Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأربعاء، 23 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالجمعة 18-01-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
موسى فرج: قرار عزلي سببه الكشف عن شراء موظف بمجلس الوزراء سيارة فخمة
راديو سوا
رجح الرئيس السابق لهيئة النزاهة موسى فرج أن يكون الدافع لعزله عن منصبه هو إعلانه قيام أحد المسؤولين في أمانة مجلس الوزراء بشراء سيارتين تبلغ قيمة الواحدة منهما حوالي 600 ألف دولار.
وأشار فرج في تصريح لـ"راديو سوا" إلى أن قرار عزله غير قانوني، وأنه تقدم بطلب إلى مجلس النواب بهذا الشأن، لافتا إلى أن مجلس النواب لا يملك صلاحية عزله. يشار إلى أن مجلس الوزراء عيّن فرج لإدارة هيئة النزاهة وكالة منذ عزل رئيسها الأسبق راضي الراضي الذي لجأ إلى الولايات المتحدة في أغسطس/آب في السنة الماضية على خلفية اتهامه بقضايا فساد. وكان مجلس الوزراء قد قرر االأربعاء ترشيح القاضي رحيم العكيلي رئيسا لهيئة النزاهة العامة بدلا عن فرج. وأشار العكيلي في حديث مع "راديو سوا" إلى أن تعيينه رئيسا لهيئة النزاهة يتطلب مصادقة مجلس النواب على ترشيحه لهذا المنصب. وقد شغل القاضي رحيم العكيلي منصب رئيس هيئة النزاهة وكالة في وقت سابق، وهو يعمل حاليا قاضيا في محكمة بداءة الكرداة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
أعضاء في مجلس النواب يطالبون بالتحقيق في حادث استهداف منزل الجعفري
راديو سوا
طالبت أوساط نيابية حكومة نوري المالكي بفتح تحقيق للكشف عن ملابسات حادث استهداف منزل رئيس الوزراء السابق إبراهيم الجعفري، الذي تعرض مؤخرا لقصف صاروخي في أثناء عقد اجتماع ضم عددا من النواب .
وترك حادث استهداف منزل الجعفري تساؤلات بين الأوساط النيابية، فالنائب أسامة النجيفي لم يستبعد وقوف جهات لم يحددها بالاسم وراء تنفيذ الحادث، لإفشال مشروع تشكيل تحالف جديد، على حد قوله.
وقد أكد النائب عادل برواري عن التحالف الكردستاني تنديد كتلته النيابية بمحاولات استهداف الرموز السياسية، على حد تعبيره.
وطبقا لمصادر مطلعة، فإن حادث القصف الذي طال منزل الجعفري تسبب بإلحاق أضرار بمسبح وحديقة المنزل الكائن في المنطقة الخضراء.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
مصرع وإصابة 20 في هجوم إنتحاري إستهدف حسينية في ديالى
العين
قالت الشرطة العراقية ان سبعة مدنيين قتلوا واصيب ثلاثة عشر آخرين بجراح اليوم الخميس اثر هجوم انتحاري استهدف حسينية غرب مدينة بعقوبة.
وقال مصدر في الشرطة لمراسل وكالة (العين) "ان انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه وسط مصلين اجتمعوا لاحياء ذكرى عاشوراء في حسينية (شفتة) غرب مدينة ديالى مما اسفر عن مصرع وإصابة 20 مدنيا على الاقل."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
طيفور يقول ان البرلمان توصل الى اتفاق بشأن موازنة العام الحالي
راديو دجلة
بحث نائب رئيس مجلس النواب عارف طيفور مع السفير الاسترالي لدى بغداد مارك براون اليوم الخميس عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
واوضح بيان صدر اليوم الخميس عن هيئة رئاسة البرلمان ان الجانبين ناقشا سبل تطوير العلاقات الثنائية بين بلديهما والوضع الراهن على الساحة السياسية العراقية ودور البرلمان والكتل السياسية في انجاح عملية المصالحة الوطنية ودور الحكومة في استتباب الامن.
ونقل البيان عن طيفور خلال استعراضه لما تم انجازه من قوانين عقب اقرار المساءلة والعدالة قوله ان "مجلس النواب توصل الى اتفاق نهائي تقريبا لموضوع موازنة 2008 ".
بدوره اكد السفير الاسترالي دعم حكومة بلاده للعراق لانجاح العملية السياسية فيه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
السليمانية..مؤتمر لمناقشة عقود الاقليم النفطية مع الشركات الاجنبية
PUKmedia
عقد اتحاد المنتدى الاقتصادي في كوردستان مؤتمراً موسعاً في مدينة السليمانية اليوم الخميس حول العقود النفطية التي ابرمتها حكومة اقليم كوردستان مع الشركات الاجنبية.
وشارك في المؤتمر عدد كبير من الخبراء والمختصين في مجال الاقتصاد واساتذة الجامعات، حيث قدم كل منهم آرائه ومقترحاته حول العقود المبرمة بين حكومة إقليم كوردستان والشركات الاجنبية، ومن المقرر ان يعدوا بهذا الشأن مشروعاً ويقدموه الى حكومة إقليم كوردستان.
وقال محمد كريم رئيس المنتدى الاقتصادي في كوردستان بمؤتمر صحفي: نحاول وعن طريق هذا المؤتمر ان نناقش مشاكل بلدنا الاقتصادية ونوصل الاسباب والحلول الى المواطنين، ونحاول ان نجد للمسائل التي نبحثها وعن طريق الخبراء الاقتصاديين تحليلات علمية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
قائمة علاوي تبرر زيارتها للسفارة التركية بعد غضب الاكراد
وكالة الصحافة العراقية
بررت القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي زيارتها للسفارة التركية في بغداد بان هدفها كان لتطوير العلاقات بين البلدين ، بعد ان اثارت هذه الزيارة حفيظة التحالف الكردستاني .
وقال بيان للقائمة العراقية وصلت ( وكالة الصحافة العراقية) نسخة منه ان الزيارة التي قام بها وفد القائمة للسفارة التركية كانت من سلسلة نشاطات القائمة العراقية الوطنية بزيارة سفراء الدول المعتمدين وجرت يوم 13/1/2008 حيث التقى الوفد سفير تركيا ودار الحديث عن تطوير العلاقات بين البلدين الجارين العراق وتركيا وسبل تنميتها والعمل على ازالة كل التوترات التي حدثت أو قد تحدث بين البلدين بالحوار لبناء علاقات نموذجيه لتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين وخصوصاً لما حــدث اخيراً من توترات على الحدود بين كــوردستان العراق وتركيا والتأكيد على ضرورة عودة الحالة الطبيعيه الى المنطقه ويكون طريق الحوار هو السبيل الوحيد لحل الاشكالات بين البلدين الجارين.
لكن مصادر مطلعة قالت ان الوفد طلب من السفارة التركية ان يتم توجيه دعوة للقائمة العراقية وحركة الوفاق لزيارة انقرة، بوفد يرأسه زعيمها اياد علاوي، شريطة ان يتضمن برنامج الزيارة لقاءات بين علاوي والرئيس التركي عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، ويأتي هذا التحرك متناسقاً ومتزامنا مع جهود النائب اسامة النجيفي عضو القائمة العراقية، باتجاه حشد التأييد ضد المطالب الكردية، المتمثلة بـ ( عقود النفط والمادة 140 ، وميزانية الاقليم، والبيشمركة)، وعمل جاهدا لدفع عدد من الكتل للتوقيع على ما عرف باسم المشروع الوطني الذي اعتبره سياسيون ومراقبون انه مكرس ضد الاكراد.
غير ان الملفت للنظر ان اياد علاوي حاول في اتصال هاتفي اجراه مع الزعيم الكردي مسعود البرزاني، ان يبرر جهود وخطوات اسامة النجيفي وان يؤكد لرئيس الاقليم ان هذه لتحركات لا تعبر عن توجهه هو شخصياً او القائمة العراقية برمتها.
وفي كثير من المرات طالب القادة الاكراد زعامة القائمة العراقية توضيح موقفها من التحركات الذي يتخذها بعض اعضاء القائمة العراقية والتي تبرز عدائية واضحة للاكراد ، الا ان القادة الاكراد كثيرا ما يسمعون تطمينات من زعامة القائمة من ان موقفها لا يزال يعتبر " حليف للاكراد وللقضية الكردية " . غير ان مصادر كردية ذكرت ان مثل هذه التطمينات لم تعد كافية وان زعامة القائمة العراقية باتت مطالبة بتوضيح مواقفها علنا وباقران اقوالها بالافعال
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
برزاني عرض على سياسيين عراقيين الاقامة في اربيل
وكالة الصحافة العراقية
-
قال سياسيون عراقيون من كتل سنية في البرلمان العراقي ان رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني عرض عليهم الاقامة في اربيل وتوفير ظروف مناسبة لاقامتهم وعائلاتهم . واشار السياسيون الذين ينتمون الى كتل برلمانية سنية ان دعوة البرزاني جاءت عبر ارساله اشخاصا مقربين منه لتقديم هذا العرض دون ان يطلب شيئا مقابلا منهم ، لكن السياسيين قالوا "لوكالة الصحافة العراقية" ان تلك المحاولة ربما تكون لتقريب السياسيين للانضمام الى التحالف الثلاثي الذي جرى مؤخرا بين الحزب الاسلامي والحزبين الكرديين وتشكيل جبهة مناهضة لحكومة المالكي ، واعترف السياسيون ان ذلك يمثل اغراء الا انه لم يتقدم ممثلو برزاني باي طلب مقابل ذلك ، رغم انهم عرضوا ايضا توفير حماية ومكان لائق بمن يقيم في كردستان وخاصة في اربيل
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
الاجهزة الامنية تعثر على مخبأ للاعتدة الثقيلة شمال النجف
موسوعة النهرين
عثرت الاجهزة الامنية في النجف وباسناد جوي من قوات متعددة الجنسيات على مخبأ للاسلحة في منطقة المكرمة (5كم) شمال مدينة النجف وحسب معلومات استخبارية في احد المنازل حيث تم العثور على قنبرة هاون 82 ملم عدد(3) وقذيفة مدفع عيار 100 ملم روسي الصنع عدد (55) وصواعق ستريلا عدد (4) وعلى ماد ة TNT شديدة الانفجار (70كم) وعلى مادة (C4) وعلى صاروخ (SBG9) عدد(60) يذكر ان الاجهزة الامنية في النجف الاشرف تقوم بحملة مداهمات وتفتيش لمعظم مناطق محافظة النجف الاشرف وفقا للخطة الامنية المطبقة لشهرمحرم الحرام وحسب المعلومات الواردة من غرفة العمليات المشتركة (( JCC في المحافظة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
نيويرك تايمز مشاكل قانونية تعوق إقامة دعوى ضد "بلاكووتر"
جريدة حوارات الالكترونية
كشف مسئولون أمريكيون اليوم الاربعاء عن وجود صعوبات وعوائق قانونية تحول دون إقامة دعوى جنائية ضد العاملين في شركة الحراسة "بلاكووتر" المتورطين في إطلاق النار وقتل 17 عراقيا في منتصف شهر سبتمبر/أيلول الماضي. وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن مسئولين من وزارة العدل الأميركية قد ألتقوا بأعضاء لجنة الشئون القضائية التابعة لمجلس النواب الأمريكي، وحذروهم من وجود عقبات قانونية جدية قد تحول دون محاكمة المتهمين. وأوضحت الصحيفة أن الاجتماع المذكور بين موظفي وزارة العدل وأعضاء لجنة الشؤون القضائية تم للنظر في حيثيات الدعوى ولإيجاد حلول للعوائق التي تحول دون إقامتها ومحاكمة المتهمين مثل ما قام به محققون من وزارة الخارجية الأميركية من منح حصانة أثناء التحقيق مع المتهمين، ومثل ما إذا كان القانون الفيدرالي واجب التطبيق في مثل هذه الحالات.
ويذكر أن حادثة إطلاق النار في منتصف شهر سبتمبر/أيلول الماضي الذي راح ضحيته 17 مواطنا عراقيا، كان من أعنف حوادث إطلاق نار ارتكبتها شركات الحراسة الخاصة العاملة في العراق، وقد تسبب في موجة احتجاجات شديدة من قبل الحكومة العراقية أجبرت الحكومة الأمريكية والكونجرس على مراجعة دور شركات الخاصة في مناطق الحروب.
ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسئولين من الكونجرس حضروا الاجتماع مخاوف مسؤولي وزارة العدل من العقبات المشار إليها والتي تتمثل أساسا في فجوات قانونية وفي الحصانة التي منحتها وزارة الخارجية للمتهمين, كما طالب هؤلاء المسؤولون بتطبيق القانون الفيدرالي على المدنيين العاملين والمتعاقدين مع الجيش الأمريكي في الخارج.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
إجراءات لضبط الاستيراد العراقي.. أغذية فاسدة تجتاح العراق
PUKmedia
كشفت جهات رقابية حكومية في العراق عن إجراءات واسعة تشمل فحص المواد الغذائية الداخلة الى البلد، من خلال نظام خاص يضبط الاستيراد في شكل صارم، ويحــول دون دخول مواد غير مطابــقة للــشروط والمواصفات المحددة من جانب وزارة التجارة.
واتخذت هذه الإجراءات المشددة، نتيجة إغراق السوق العراقية وفي شكل متزايد بالأغذية المعلبة الفاسدة من دون مراعاة سلامة المواطن. وحمّلت مصادر في وزارة الصحة المسؤولية الى لجان التفتيش الحدودية، لعدم فاعليتها.
وأكدت أن المواد الغذائية الرديئة غزت السوق العراقية، منذ الأيام الأولى لسقوط النـــظام السابق في 2003، عبر عشــرين منفذاً حدودياً غير رسمي بسبب الفلتان الأمني وانعدام الرقابة الصحية. ودفع الوضع الجهات المعنية الى تبني استراتيجية تطـــوير الرقابة وتحديثها، ومتابعة مستندات سلامة الأغذية للحد من دخول المواد الغذائية الملوثة خصوصاً الحامل منها لمرض جنون البقر وانفلونزا الطيور.
وأشارت المصادر نفسها الى أن باحثين متخصصين أجروا تحاليل مخبرية على أنواع لحوم مستوردة، اكتشفوا من خلالها احتواءها مواد سامة نتيجة التعامل معها بطرق التحويل الجيـــني او تغذيتها بأعلاف كيماوية لضمان رواجها في السوق بأسعار متدنية. وكشف مصدر في وزارة التجارة العراقية أن الإجراءات المتعلقة بالجانب الرقابي التابع للوزارة، والعاملة في أحد الموانئ المجاورة كانت سريعة في وضع يدها على شحنات لحوم وأسماك ودجاج غير صالح للاستهلاك، كانت في طريقها الى العراق.
الى ذلك، أشار الخبير الاقتصادي المدرِّس في جامعة بغداد ثائر محمود الى ان سياسة إغــراق السوق العراقـــية ناتجة من «عدم وجود رقابة حدودية وجمركية، وعن غياب حل بديل لسد النقص في الفجوة الغذائية. لكن تمكن معالجة المشكلة بتنمية الزراعة كونها تحتل المرتبة الأولى في سلم الأولويات التي تضعها الدول لرسم سياساتها الغذائية. وعزا الصعوبات في القطاع الزراعي الى أداء السياسات الاقتصادية، ورتّب ذلك قصوراً في الإنتاج لتلبية الطلب على المواد الغذائية، وأفضى الى نشوء بيئة مناسبة للإغراق وباتت السوق العراقيـــة غارقة بالأغذية القادرة على منافسة المحلية، على رغم عبورها آلاف الأميال، بفعل تدني سعرها وتراجــع القوة الشرائية للمواطن. وأدى الى تراجع في الجودة والنـــوعية وانعكس على الإنتاج الزراعي وعلى الاقتصاد المحلي، في ظل دعوات مؤيدة لانضــمام العراق الى منظمة التجارة الدولية من دون وضع قواعد لدعم القدرة التنافسية للإنتاج المحلي ليحقق مستوى من الاكتفاء ويلبّي الطلب بما يحقق الأمن الغذائي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
تسليم الدفعة الاولى من عجلات هامفي الامريكية الصنع ذات المواصفات القتالية العالية
موسوعة النهرين
بيان صادر عن وزارة الدفاع:
بحضورمعالي وزير الداخلية السيد جواد البولاني ونائب رئيس اركان الجيش الفريق اول الطيار الركن نصير العبادي والجنرال جورج سميث ممثل عن القوات المتعددة الجنسية ، وبهدف إكمال جاهزية الجيش العراقي جرى احتفال بمناسبة تسليم الدفعة الاولى من عجلات هامفي الامريكية الصنع ذات المواصفات القتالية العالية والقدرة على المناورة في مختلف الظروف والتضاريس ، لوزارتي الدفاع والداخلية وعددها (650) عجلة ، بواقع (520) عجلة منها مخصصة لوزارة الدفاع ، و (130) عجلة مخصصة لوزارة الداخلية ، وذلك ضمن برنامج تسليح الجيش العراقي وان العدد الكلي لعقد عجلات الهامفي يبلغ (8500) عجلة يتم تسليمها خلال عامين منها (4200) عجلة سيتم تسليمها خلال العام الجاري .
وتم عقد مؤتمر صحفي مشترك اكد من خلاله السيد وزير الداخلية على ان هذا الحدث يمثل قفزة نوعية في تجهيز وتسليح قواتنا الامنية وتعزيز قدراتها القتالية في مجابهة وملاحقة فلول الارهابيين.
وقد اضاف نائب رئيس اركان الجيش اننا مستمرون في تسليح الجيش العراقي بافضل السلاح واكثره تطورا في العالم ضمن برنامج التسليح ، وان السيد وزير الدفاع الان في سفرة رسمية للولايات المتحدة الامريكية لدراسة عروض مقدمة لدبابات وطائرات تسهم في رفع قدرات وامكانات رجال قواتنا المسلحة ، وان هذه الوجبات من العجلات تمت وفق اتفاق تم عقده من قبل رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة الاستاذ نوري المالكي مع الحكومة الامريكية لدعم وتعزيز الجهود والفعاليات التي يقدمها رجال الجيش في ضبط الامن وفرض سيادة القانون في ربوع عراقننا الحبيب.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
9 ملايين وربع دينار شهريا راتب النائب في البرلمان العراقي
المثقف
أثار استطلاع نشرته جريدة "الصباح" شبه الرسمية التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقي الممولة من الدولة حول تخصيص مبلغ 40 مليون دينار شهريا لأعضاء مجلس النواب، اعتراض عدد من البرلمانيين الذين طالبوا بمقاضاة الصحيفة، وفرض رقابة مسبقة على الصحف العراقية. وقال النائب جلال الدين الصغير عن الائتلاف العراقي الموحد إن ما نشرته الصحيفة لا يأتي من فراغ بل يأتي تنفيذا لأجندة تحاول إسقاط مجلس النواب، مطالبا هيئة رئاسة المجلس مقاضاة الصحيفة ومحاسبة الصحافي الذي كتب المقال.
أما رئيس جلسة الأربعاء خالد العطية فقد طلب من النائب محمود عثمان بيان الراتب الأساس الذي يتقاضاه النواب، فقام عثمان بتلاوة المبالغ المخصصة لهم.
وقال عثمان إن الراتب الأساس لنواب المجلس هو تسعة ملايين وربع مليون دينار يتم استقطاع مليون ونصف مليون منها ويتبقى سبعة ملايين و750 ألف دينار، ومع رواتب طواقم الحماية وسائقي السيارات يصبح المجموع الكلي نحو 18 مليون دينار شهريا. أما النائب حيدرالعبادي عن الائتلاف العراقي الموحد، فقد طالب باخضاع الصحف العراقية إلى الرقابة، حتى لا تقوم بنشر الأكاذيب على حد قوله، ومطالبا بإدانة رئيس التحرير وتحميله المسؤولية كاملة عما نشر في عدد الأربعاء . وفي المقابل، أكد فلاح المشعل رئيس تحرير صحيفة "الصباح" أن الدستور أعطى للصحافة حقا رقابيا، مضيفا أن ما نقلته الصحيفة عن النواب موثق في أشرطة مسجلة. وعد المشعل أن ما دار في أثناء جلسة الاربعاء أمرا طبيعيا، مضيفا أن كون "الصباح" جريدة شبه حكومية يضيف لها مزيدا من المصداقية عندما تقوم بنشر مواد قد لا تعجب بعض الهيئات الحكومية.
أما هاشم حسن أستاذ الصحافة في كلية الاعلام بجامعة بغداد، فقد طالب البرلمانيين بتشريع قوانين تسهل على الصحافيين الوصول إلى مصادر الأخبار، لكشف الحقائق أمام المواطنين، بدل المطالبة بتكبيل حرية الصحافة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
احالة اوراق وكيل وزارة الصحة السابق الى المحكمة الجنائية
راديو دجلة
كشفت مصادر في المحكمة الجنائية العراقية عن احالة اوراق وكيل وزارة الصحة السابق حاكم الزاملي اليها لإجراء محاكمته في غضون الأيام المقبلة بتهمة التورط بأعمال عنف ضد المدنيين.
واكد النائب عن الكتلة الصدرية رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب بهاء الأعرجي عدم وجود ادلة قانونية لإدانة الزاملي.
وقال الأعرجي في حديث مع (راديو سوا) انه اطلع على اوراق القضية من خلال المحامي المكلف بالقضية ولم يجد دليلا لقيام الزاملي باقتراف جرائم رغم وجود عدد من الشهود ولكن هذه الشهادات كانت مبنية على السماع فقط بالاضافة الى انه لم يتقدم احد بشكوى رسمية ضده ولم يقم هو بالاعتراف بارتكاب هذه الجرائم المنسوبة إليه.
اما النائب عن الكتلة نفسها نصير الساعدي فقد انتقد ما وصفه بخضوع الحكومة لضغوط اميركية ملوحا بنشر عدد من المستندات المتعلقة بعمليات فساد اداري او التورط باعمال عنف للداعين بمحاكمة الزاملي مضيفا ان التيار الصدري لديه ايضا الكثير من المآخذ على الحكومة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
لاجئون يختارون القتل في العراق على الجوع في مصر
الوسط
هرب سعد الحيدري وزوجته بان (وهي أسماء غير حقيقية) من العراق لمصر مع طفليهما عام 2006 بعد تلقيهما سلسلة من التهديدات بالقتل من قبل مسلحين إسلاميين رفضوا زواجهما الذي جمع بين ديانتين مختلفتين هما الإسلام والمسيحية.
وعلى الرغم من أنهما يعيشان الآن بسلام في مصر ولكنهما وجدا نفسيهما في عزلة وعوز مادي. وعن معاناة العراقيين قال الحيدري: "نعرف أشخاصاً عادوا (من مصر) إلى العراق. لقد قالوا أنهم يفضلون الموت هناك على أن يموتوا جوعاً؛ فعلى الأقل يوجد أشخاص يعرفونهم وسيقومون بدفنهم". وزواج حيدري من امرأة من ديانة مختلفة وعمله مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في العراق وقفا وراء تفجير المسلحين لمكتبه في بغداد في يوليو/تموز 2006. وعلى الرغم من أنه نجا من هذه الحادثة دون إصابة، إلا أنه اختُطف في وقت لاحق لمدة 15 يوماً تعرض خلالها للتعذيب، حسب قوله. فبحث بعدها عن مكان آخر يلجأ إليه إلى أن تمكن في نهاية المطاف من الهرب مع عائلته إلى مصر. وقصته هذه ما هي إلا واحدة من آلاف القصص الحزينة التي يرويها العراقيون الذين لجأوا إلى مصر. ووفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، هرب حوالي 2.2 مليون عراقي من بلادهم بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق عام 2003.
ووفقاً للمنظمة وصل إلى مصر 70 ألف عراقي تقريباً على الرغم من تسجيل 9932 منهم فقط أسماءهم لديها حتى نهاية عام 2007. غير أن الحكومة المصرية والعديد من المنظمات غير الحكومية تقدر أن عددهم قد يتراوح بين 100 ألف و150 ألف شخص. وبينما يأمل العراقيون أن تقوم المفوضية بإعادة توطينهم ـ ليس بالضرورة في وقت قريب ـ إلا أن البعض منهم يقول أنهم سيعودون إلى بلادهم لأن أموالهم نضبت ولأن الحالة الأمنية في بلادهم قد تحسنت. وقالت أم عمر (58 عاماً) التي جاءت إلى مصر قبل عام تقريباً، انها تفكر بالعودة إلى العراق بسبب انعدام الخيارات أمامها. ولكنها تخشى من العنف الذي قد تواجهه هناك. وقالت أم عمر بأن اثنتين من بنات أخواتها قتلتا العام المنصرم في انفجار قنبلة في مسجد في منطقة الكرخ في بغداد. وأضافت "أنا معلقة بين الجنة والنار، فتكاليف المعيشة في بغداد باهظة وأنا خائفة من العودة". وعلى الرغم من توقيع مصر على اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة باللاجئين عام 1951، إلا أنها أبقت على بعض التحفظات؛ فاللاجئون لا يستطيعون العمل في مصر دون الحصول على تصريح عمل كما أن الحصول على الخدمات محدود جداً بالنسبة لهم. ونتيجة لذلك أصبح العمل في مصر عملياً أمراً مستحيلاً بالنسبة للاجئين إلا إذا اختاروا العمل في قطاع غير الرسمي كالخدمة في المنازل مثلاً.
وقالت باربارا هاريل- بوند، أستاذة دراسات الهجرة القسرية واللجوء في الجامعة الأميركية في القاهرة أن العراقيين حصلوا على القليل من المساعدة من الحكومة المصرية التي بالكاد تستطيع أن توفر الدعم حتى لمواطنيها. ووفقاً لها، يسود اعتقاد خاطئ بين بعض المصريين أن العراقيين أغنياء ويمكنهم إعالة أنفسهم. وأضافت "إن العوز لأمر رهيب، ومن الرهيب أن تواجه هؤلاء الناس. ونافذة الأمل بالنسبة لهم هي في أن تتم إعادة توطينهم". ومع تأخر موضوع إعادة التوطين، يستمر العراقيون في العيش في مصر ولكن في عزلة عن بقية العراقيين بسبب انتشار حالة من عدم الثقة بين المجموعات الطائفية المختلفة التي تعيش هناك. وقالت هاريل- بوند أن "العراقيين لا يثقون ببعضهم البعض لأنهم لا يعرفون بعضهم البعض. وهم غير قادرين على تكوين علاقات اجتماعية، ولا يمكن العيش في أي مكان في العالم دون علاقات اجتماعية".
وعاشت عائلة الحيدري في مصر لعام ونصف تقريباً. ومع موردها الضئيل وإيجار شقتها السنوي الذي يبلغ 1200 جنيه مصري (219 دولاراً) يقوم رب الأسرة باقتراض المال ليبقى لدى العائلة بيت تأوي إليه في آخر النهار. ولا يذهب سوى ابن العائلة الأكبر إلى المدرسة إذ أنها لا تستطيع تحمل أقساط المدرسة واللوازم المدرسية للطفل الآخر. وعن ذلك قال "وضعي المادي صعب للغاية. وأنا لا أستطيع البقاء هنا؛ فأنا لا أملك المال". ولكن بالنسبة للكثير من العراقيين القاطنين في مصر، تعني العودة إلى العراق مواجهة موت محتمل، كما قال الحيدري، الذي أضاف أن العديد من منهم سجلت أسماؤهم في القائمة السوداء للمليشيات المسلحة. وأنهى حديثه بالقول "إذ عدت فسأقتل حتماً، فقد تم تهديدي بالقتل، وهناك احتمال يصل إلى 90 بالمائة في أن لا أتمكن من الوصول إلى منزلي".(ايرين).
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
القوات المتعددة الجنسية تحرص على منع عبور المسلّحين عبر الحدود العراقية الايرانية
قناة السومرية
اكد قائد القوات المتعددة الجنسية الجنرال ديفيد بتريوس في خلال جولة قام بها مع عدد من قادة القوات العراقية لمعبر مهران الحدودي، اكد حرص القوات المتعددة الجنسية على منع عبور المسلّحين والمهربين عبر الحدود العراقية الايرانية .
من جهة أخرى، اعلن قائد شرطة محافظة البصرة اللواء الركن عبد الجليل خلف أن الوضع الأمني في تحسن مستمر، واوضح لصحيفة الشرق الاوسط الدولية ، ان اختفاء الجماعات المسلحة، وتوقف حال التجاذب بين القوات البريطانية والقوى الرافضة للوجود العسكري الاجنبي، خير دليل على هذا التحسّن، منوّها بعدم تدخل البريطانيين في عمليات الدهم وتفتيش بيوت المواطنين واعتقال أعداد منهم كانوا مصدر تذمر للمواطنين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
نوري المالكي ورائد شاكر جودت اقوى شخصيتين لعام 2007
موسوعة النهرين
اجرى الاتحاد العام لشباب العراق فرع كربلاء استفتاءا لاختيار شخصية عام 2007 والذي سيعتبر ممارسة سنوية يقيمها الاتحاد في نهاية كل عام لاختيار الشخصيات الابرزوالاقوى في العراق وعليه سيتم اهداء درع خاص بالاتحاد لهذه المناسبة للشخصيات الفائزة في الاستفتاء وقد شارك في استفتاء هذا العام اكثر من 1000 شاب وشابة ومن مستويات مختلفة كالرياضيين والشباب وطلاب الجامعات وقد حصل السيد نوري المالكي على نسبة 95% من مجموع الاصوات ليكون الشخصية الاقوى لعام 2007 على مستوى العراق فيما حصل السيد رائد شاكر جودت قائد شرطة كربلاء على نسبة 97% من مجموع الاصوات ليكون الشخصية الاقوى لعام 2007 على مستوى مدينة كربلاء المقدسة ويسعى الاتحاد الى تعميم هذا الاستفتاء ليشمل كافة فروعه المنتشرة في محافظات القطر صرح لنا بهذا السيد سعد عزيز العبودي رئيس الاتحاد العام لشباب العراق مؤكدا ان الاتحاد في نيته توسيع الاستفتاء ليشمل عدة مجالات تخصصية كافضل شخصية سياسية ورياضية وفنية .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
مقتل 2 من الشرطة الحكومية باشتباكات مسلحة في الشرقاط
وكالة يقين للانباء
/ذكر شهود عيان والشرطة المحلية في قضاء الشرقاط اندلاع اشتابكات بين الشرطة الحكومية المحلية وعناصر من المقاومة العراقية في قرية العيثة جنوب الشرقاط ظهر اليوم مما ادى الى مقتل شرطين واصابة اربعة مقاومين بجروح بسيطية. وقد نقل المصابون والقتلي من عناصر الشرطة لمستشفى الشرقاط
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
سيارة مفخخة تستهدف كنيسة مريم العذراء في الموصل
وكالة يقين للانباء
/انفجرت عصر اليوم سيارة مفخخة مستهدفة كنيسة مريم العذراء بالساحل الايسر من الموصل.
وقال مصدر في الشرطة الحكومية ان الانفجار اسفر عن مقتل احد الاشخاص. وسبق ان انفجرت سيارة مفخخة قرب كنيسة مريم العذراء في حي النور بالساحل الايسر وسط الموصل في يوم 6/1/2008 واسفر انفجارها عن جرح ستة مدنيين اثنان منهم بحالة خطرة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
اصابة معاون مديرالشرطة الحكومية لحماية الطرق الخارجية في صلاح الدين
وكالة يقين للانباء
اصيب العقيد خلف جاسم معاون مدير الشرطة الحكومية لحماية الطرق الخارجية في قيادة شرطة محافظة صلاح الدين الحكومية بانفجار عبوة ناسفة وسط تكريت . وقال مصدر في شرطة تكريت الحكومية:" ان الانفجار الذي وقع بالقرب من مصرف الرافدين وسط تكريت ، ادى ايضا الى اصابة احد مرافقي العقيد وثلاثة اشخاص بجروح ، والحاق اضرار بعجلة من عجلات الشرطة الحكومية وسيارتين مدنيتين وتهشم زجاج المحال التجارية القريبة.واضاف المصدر:تم نقل المصابين الى مستشفى صلاح الدين العام لتلقي العلاج.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
القبس تنشر وثائق الأرشيف الوطني البريطاني عن عام 1977 - (21)
.. ويحلم بدور للعراق يشبه ما لدى أميركا والاتحاد السوفيتي
صدام يعرض «التفاهم» مع الغرب
القبس الكويتية
افرج الأرشيف الوطني البريطاني منتصف الشهر الماضي عن عشرات الآلاف من الوثائق البريطانية التي جرى تداولها بين مختلف الادارات والوزارات والسفارات ورئاسة الحكومة، وبالتحديد وزارة الخارجية، وتناولت ما حدث في عام 1977 وموقف الحكومة البريطانية منها وكيف وجهت سفاراتها الى التعامل معها.
وحصلت «القبس» على مجموعة مختارة من هذه الوثائق عن الكويت والمنطقة ستنشرها تباعا.
تغطي الوثائق فترة حكومة رئيس الوزراء العمالي جيمس كالاهان الذي اختار دايفيد اوين وزيراً شاباً لحقيبة الخارجية، ودنيس هيلي لمنصب وزير الخزانة وفريديريك موللي لمنصب الدفاع، وميرلين ريس لحقيبة الداخلية.
وشملت الوثائق ملفات خاصة عن تعديل السياسة الدفاعية البريطانية في ضوء الانسحاب من شرق السويس، ومحادثات لبيع اسلحة الى مختلف مناطق العالم وخصوصاً الى دول الخليج كلها والعراق البعثي واليمن وايران وغيرها من الدول المتصارعة ما بينها وتعتمد «سياسة الخوف» لضمان امدا دات النفط.
في الثاني عشر من يوليو 1977 استقبل نائب رئيس مجلس الثورة في العراق، وفي "لفتة غير عادية" السفير البريطاني الجديد في بغداد انتوني ستيرلينغ في مبنى المجلس الوطني العراقي للدلالة على ايمان صدام بـ«الديموقراكية» كما ابلغ السفير!
وفي وثيقة حملت الرمز «ان بي كي 1/011» وتاريخ 15 يوليو 1977 يلخص السفير ما جرى مع صدام بحضور عبد الملك ياسين وكيل وزارة الخارجية العراقي.
بدأ صدام الحديث عن طقس بغداد سائلاً السفير عما اذا كان يفتقد طقس لندن ومرحباً به وخاطبه بالقول «ان تجربتك ومعرفتك السابقة بالعراق قد تساعدك في مقارنة الوضع الآن مع ما كان عليه في العام 1960».
واشار الى ان العلاقات السابقة مع الغرب كانت تحكمها «الامبريالية لكن العراق اليوم ينظر الى التعاون مع الغرب والتفاهم معه».
دولة عظمى
وقال: «ان هدف العراق اليوم يرتكز على مبدأ الاستقرار والتقدم والاستقلال وان الشعب العراقي في ظل القيادة الحالية وصل الى مرحلة لم يبلغها في ظل الانظمة والحكومات السابقة».
ولاحظ صدام، وفي مقارنة غريبة مع الدول العظمى، ان الشعب العراقي الذي لا يزيد عدده على 12 مليوناً لا يمكن ان يلعب دوراً في العالم مثل الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي لكنه قادر على التأثير في محيطه مثلهما!
وحض صدام السفير على التعاون مع الشعب العراقي من دون روح امبريالية بل «على قدم المساواة» كما قال.
وقال ان «اي دولة في العالم الثالث لا تستطيع تنفيذ برامجها التنموية وحدها، وهي بعد تحقيق استقلالها، تريد التعامل مع الغرب لزيادة نموها وتحقيق حلمها بدولة قادرة على العيش بسلام مع جيرانها.
وابلغ السفير صدام ان بريطانيا «تتفهم طموحات القيادة العراقية الحالية وهي ستعمل لاعانة العراق في مشاريع تنميته وغيرها وهي قادرة حتى على مساعدته في مجال تأمين الرعاية الصحية لمواطنيه وفي مجالات صعبة لا تزال مستعصية على الاطباء العراقيين» (في اشارة الى اوجاع ظهر صدام).
عرض التكنولوجيا البريطانية
وشكر السفير لصدام استقبال العراق وزير الظل للشؤون الخارجية البريطاني جون دايفيس وطلب السماح لوزير بريطاني بزيارة بغداد فرحب صدام على الفور وقال «اهلاً وسهلاً به».
وابلغ السفير صدام انه يعمل لاقناع رجال الاعمال البريطانيين للحضور الى العراق قائلاً ان «تنمية التجارة بين بلدينا والتعاون التكنولوجي الذي يمكن ان نقدمه سيفيد الطرفين».
ووافق صدام على اهمية زيادة التعاون التجاري وطلب تأمين تسهيل البعثات التعليمية للطلاب العراقيين الراغبين في دراسة العلوم في بريطانيا والغرب قائلاً «لماذا لا يكون تعاوننا في هذا المجال اكبر من التعاون مع الفرنسيين؟» في اشارة الى التعاون النووي مع باريس! وفي اشارة كذلك الى الحوافز التي تقدمها الشركات الفرنسية للصناعات المختلفة في العراق.
وطلب السفير من صدام ان يأمر وزير التجارة وغيره من الوزراء باعداد لائحة بما يريده العراق، لكن صدام اشار الى اهمية التعامل مع وزير التخطيط والاستماع الى ما يريده.
النفط
وسأل صدام عما يجري في حقول الشمال البريطانية وكيف يتم تطوير الحقول النفطية فيه، مشيراً الى ان الحقول العراقية واعدة وانها ستعمر اكثر من الحقول الايرانية والكويتية!
واشار السفير الى انه هنأ صدام الى الاتفاق الموقع مع ايران وكيف ان العلاقات بينهما تحسنت عنها عندما كنت هنا سابقاً لكن صدام قال «اردنا تحسينها وفعلنا وهي حسنة اليوم رغم ان البعض يقول ان التسوية موقتة»!
ولاحظ ان جولة عزت ابراهيم الخليجية كانت موفقة واجبت ان «بريطانيا مهتمة بالاستقرار وبحرية الملاحة في الخليج» واجاب صدام بانكليزية سليمة «انها منطقة حساسة جدا ومهمة وخطرة».
ولاحظ السفير ان صدام كان غير مرتاح لجلوسه وانه «كان يحاول تدليك رجله اليمنى باستمرار».
واعطى السفير جردة عامة عن المقابلة بوصفه صدام كأنه الاستاذ الذي يحاضر في تلاميذه وانه وصف الروح العراقية بانها «واضحة وفعالة وذكية وبسيطة»!
وجع الظهر
وقال انه كان يتوجع بصورة ظاهرية وجلس الى المقعد بجانبي مرات وامسك يدي مرة بشدة قائلاً انه ظهري كما تعرف وعاد الى مقعده الصحي حتى ان وكيل الخارجية العراقي ابدى قلقه من الاوجاع التي يشعر بها صدام.
ووصف السفير مبنى المجلس الوطني بانه يشبه قلعة عسكرية وان مرافق صدام العسكري (عقيد كما اعتقد) كان يراقب ما يريده زعيمه كما ان الشرطة العسكرية من ضباط شبان اشداء كانوا في متناول صدام وقيد اشارته.
ولاحظ ستيرلينغ انه الوحيد الذي استقبله صدام من بين مجموعة من السفراء سبقته الى المبنى وانه احال السفير الياباني والسفير الاماراتي الى مسؤولين اقل اهمية منه.
تقرير السفير غراهام
وعثرت «القبس» في وثائق الارشيف الوطني على تقرير كتبه السفير جون غراهام بتاريخ 7 مارس 1977،قبل مغادرته العراق نهائياً وقبل وصول ستيرلينغ الى بغداد، واعطى فيه ملخصاً عن مجريات الامور في العراق في تلك الفترة.
بدأ بالحديث عن مهمته في بغداد التي دامت سنتين ونصف السنة بعد استئناف العلاقات البريطانية - العراقية قائلاً ان شيئاً لم يتغير بالمعايير السياسية والاقتصادية في هذه الفترة الا ان صدام شدد قبضته على الحكم وان العلاقات مع الغرب، باستثناء فرنسا، لا تزال فاترة.
واشار الى ان الضيق الذي يشعر به الدبلوماسيون في بغداد وحصر نطاق تحركاتهم تعوق عليهم الحصول على المعلومات وقال ان «العراق ليس جنة عدن التي يحلم الدبلوماسيون العيش فيها».
تقييم مذهبي
واشار الى ان «في العراق موارد هائلة من نفط وغاز ومياه وارض خصبة واراض زراعية شاسعة كما ان الشعب العراقي موهوب خصوصاً السنة وبعض الشيعة منهم الذين لا يرتبطون بالعشائر او الذين تعلموا في الخارج، بينما الاكراد لا يزالون في نطاق خارج القرن العشرين».
وقال انني فوجئت بالقدرات الشابة وبحجم المهندسين والمحامين ورجال الاعمال وعدد الاطباء وكفاءتهم وحتى بقدرات العاملين في مجال النفط خصوصاً في ادارة الموارد».
وشدد على ان العراق تعوقه رقعته البرية وعدم وجود شواطئ او مرافئ كافية لديه ما يجعله يتطلع الى الاراضي الكويتية دائماً للتنفس من خلالها للحصول على منفذ بحري يساعده في تجارته ويسهلها ويسمح له بتصدير موارده النفطية من دون الحاجة الى انابيب نفط عبر سوريا او السعودية وتركيا مستقبلاً او حتى الاردن.
وشدد على ان الكويت ستبقى الى الابد المنطقة المستهدفة لبناء الدولة العراقية المثلى.
انقسام عميق
ولاحظ السفير الانقسام الكبير في مكونات الشعب العراقي خصوصاً بين السنة والشيعة وبين العرب والاكراد وحتى بين العشائر العراقية نفسها المتحدرة من اصول واحدة.
وعن الامل بمستقبل افضل قال السفير غراهام، الذي كان خدم في الكويت، ان انهاء الحرب مع الاكراد في عام 1975 (...) ومن ثم الوفاق مع ايران وفض الاشتباك والتسوية في شط العرب ما هي الا حلول موقتة لمشاكل العراق وحتى تستعد قيادتها البعثية للتصرف في ظروف ملائمة لها اكثر.
العداء لسوريا
واشار السفير الى ان عداوة سوريا حلت محل العداوة لايران في العامين الماضيين بسبب الانقسام في حزب البعث ما انعكس على انسياب مياه الفرات بين البلدين وعلى الرسوم التي تفرضها سوريا على عبور النفط العراقي الى بانياس!
الحلقة المقبلة: تقارير عن احداث النجف والاستثمارات العراقية
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
سمية محمدي لـ «الراي»: الاستخبارات الإيرانية وعملاؤها يروجون أكاذيب بأن «مجاهدين خلق» اختطفتني
الراي الكويتية
شرعت الناشطة في منظمة «مجاهدين خلق» الايرانية المعارضة سمية محمدي، بحملة للرد على الفضائية «العراقية» التي بثت تقريرا يفيد بانها مختطفة من قبل منظمتها.
واكدت محمدي التي التحقت بالمنظمة منذ 10 اعوام بعد خروجها من كندا بصورة قانونية في مقابلة مع «الراي»، «انا بصدد رفع دعوى على فضائية «العراقية» امام محاكم دولية»، ووجهت اتهامات الى طهران بالتورط في التقرير الذي بثته القناة.
وفي ما يلي نص الحوار :
• بث بعض وسائل الاعلام معلومات تفيد بانك مختطفة من قبل «مجاهدين خلق»؟
- برأيي القصة واضحة للغاية، ولا أتوقف عند مصدر هذه المزاعم السخيفة، وزارة استخبارات النظام الايراني وعملاؤها في «فيلق القدس» الارهابي في العراق يروجون باستمرار أكاذيب مثيرة للسخرية، وكأن «مجاهدين خلق» اختطفتني واحتجزتني أو أبقتني في صفوفها في مدينة (معسكر) أشرف خلافاً لرغبتي. هذه القصة فبركتها استخبارات النظام منذ سنوات مضت لتعذبني نفسياً ولتشوه سمعة معارضيها. وفي الواقع أنا التحقت بالمنظمة بمحض ارادتي ورغبتي ولمواصلة نضالي لتحرير شعبي من نير الفاشية الدينية الحاكمة في بلدي. وكان لدي خلال هذه السنوات ما مجمله تسع زيارات من عائلتي وتقارير القادة الأميركيين المقيمين في مدينة أشرف بين 23 اكتوبر 2006 و 8 ديسمبر 2007 والتي تم تحريرها بعد هذه اللقاءات خير شاهد على هذه الحقيقة.
• كيف تعاملت مع هذه المعلومات بعد نشرها؟
- قمت فوراً بالاتصال مع معاون قسم الأخبار في الفضائية العراقية، وشرحت تفاصيل هذه الأكاذيب، وشددت على حقوقي القانونية، ونبهتهم للقوانين والاعراف الدولية المتبعة في الصحافة والاعلام وطلبت منهم تفنيد هذه الأكاذيب المثيرة للاشمئزاز والقرف، لكنني، وبكل أسف واستغراب وجدت أن هؤلاء الأشخاص الذين لم يتريثوا لحظة في بث الأكاذيب ضدي، ولم يبذلوا جهداً بالتدقيق في هذا الخبر العاري من الصحة جملة وتفصيلاً، واعداده وبث تقرير ضدي، بدأوا بكيل الاعذار واطلاق تبريرات وذرائع مختلفة لعدم بث ردي وأحالوا الأمر الى المسؤولين الأعلى في المحطة.
على أي حال، انا مستعدة وأرحب ليس بـ «العراقية» وحدها وانما بأي وسيلة محايدة تريد الكشف عن الحقائق لاقابلها واجراء حوار معها ويمكن أن تجرى المقابلة اليوم وليس غداً وبحضور القادة الأميركيين في أشرف، لكي يرون بأم أعينهم زيف ما بثوه من أكاذيب عبر قناة «العراقية» ويسمعون الحقائق بآذانهم. فهناك العديد من الرسائل كتبتها الى القادة الأميركيين و مقابلاتي التلفزيونية مع تلفزيون «ايران الوطني» تؤكد صحة ما أقوله، و كل السلطات المعنية في كندا على علم بالتفاصيل ووكيلي هناك بدأ متابعة الموضوع قضائياً وسيقدم خلال الأيام المقبلة شكوى منفصلة ضد قناة العراقية.
• هل لديك نية للقيام باجراءات عملية أخرى؟
- نعم، سأقوم بتوظيف كل حقوقي القانونية باعتباري «محمية» في اطار اتفاقية جنيف الرابعة وسأطلب من اللجنة الدولية للحقوقيين التي تضم 8500 عضو ووكلائي في سويسرا وبريطانيا وكندا - أعضاء في هذه اللجنة - رفع شكوى ضد الفضائية لعدم التزامها الحيادية الاعلامية، وكذلك عدم احترام المادة الثالثة المشتركة في اتفاقات جنيف التي تحظر الحط من الكرامة الشخصية. كما كتبت رسائل مختلفة الى وزارتي الخارجية والهجرة الكنديتين وأيضاً الى القادة الأميركيين المسؤولين في حماية مدينة اشرف رسمياً وطالبتهم باجراء تحقيقات حول معدي ومسؤولي ومنفذي هذا البرنامج. وأذكر هنا أن قيادة القوات متعددة الجنسية في العراق وجهت رسالة بتاريخ 16 فبراير العام 2006 الى الأمينة العامة لـ «مجاهدين خلق» أعلنت فيها أن الولايات المتحدة ترى نفسها ملتزمة مراعاة كل الحقوق الواردة في اتفاقية جنيف الرابعة بحق الأفراد المحميين في أشرف، خصوصا مبدأ عدم الاعادة القسرية. كما سبقتها بتاريخ في السابع من أكتوبر 2005 رسالة من قيادة القوات متعددة الجنسية الى أعضاء «مجاهدين خلق» بينهم أنا شخصياً، وأحتفظ بنسخة منها، تؤكد فيها حقوق الافراد المحميين، وفيها:
- التمتع بحق الحماية أمام الخطر والعنف والاكراه والتهديد ويتمتعون بحماية خاصة أمام الاعتداء على الكرامة الشخصية وحقوق النساء.
- التمتع بحق حرية الفكر والدين والتعبير وتشكيل جمعية داخل المجتمع وحرية العقيدة السياسية وكذلك يحق لهم التمتع بالحرية أمام أي اعتداء وايذاء والسخرية.
- يحق لهم رفض العودة الى موطنهم المنشأ بصرف النظر عن مركزهم الحقوقي في البلد الذي تم توفير الحماية لهم.
وأعددت ملفاً عن أعمال واجراءات النظام الايراني وسفارتيه لدى كندا والعراق وكل ما ينشره في مواقعه على الانترنت ضدي، سأضعه بين يدي وكلائي. كما أعددت ملفاً أكبر حجماً عن الأعمال التي قمت بها بنفسي بما فيها كل الرسائل التي كتبتها الى المسؤولين الكنديين والعراقيين والمسؤولين في القوات متعددة الجنسية، سأقوم بتفيعلها في شكوى قضائية.
• لماذا تتهمين النظام الايراني بالوقوف وراء القضية مع أن «العراقية» بثت المقابلة؟
- هناك دليل واضح أظهر أن وزارة الاستخبارات الايرانية تقف وراء القضية، والدليل أن هذه الأقاويل نشرت في ما بعد في مواقع تابعة لوزارة استخبارات النظام باسم طعمه، «آوا». صدقوني أن كل القصة هي قصة نظام ارهابي متهرئ يحاول انقاذ نفسه، فيلجأ الى شراء ذمم حفنة من الناس لكي يقول ليس هناك أي مقاومة أمامه وليس هناك أي معارض له يناضل لاسقاطه.
هذا بيت القصيد، فهذا النظام بذل قصارى جهده طيلة السنوات الأخيرة لحرمان الشعب الايراني والشعب العراقي وشعوب المنطقة من حل وخيار حقيقي لخطر التطرف لكي يسهل له عملية ابتلاع العراق، من خلال تجريد المنظمة من السلاح تارة وفرض مختلف القيود عليها والتشهير بها تارة أخرى. ان مطالبة النظام المستمرة بطرد «مجاهدين خلق» من العراق ومعاداة مدينة أشرف تدخل في هذا الاطار، لكن مقاومة وصمود المجاهدين المقيمين في أشرف والكشف عن 3700 حالة من التدخلات الاجرامية لـ قوات الحرس و«فيلق القدس» الارهابي في العراق أحبطت كل مخططاتهم. وهذا هو السبب الرئيسي لمؤامرات النظام الجنونية ضد «مجاهدين خلق»، كون هذا ذنب كبير من وجهة نظر النظام، ولهذا يجب برأي النظام توجيه اتهامات سخيفة لـ «مجاهدين خلق».
• لماذا تقوم «العراقية» ببث الخبر؟
- سؤالي للحكومة العراقية هو عندما اختطف اثنان من «مجاهدين خلق» أثناء شراء المواد التموينية في بغداد في أغسطس 2005 من قبل عناصر وزارة الداخلية العراقية، لماذا لم ترد على طلبات الجهات الدولية المكررة للتحقيق في هذا الموضوع؟ ولماذا لم تشعر «العراقية» آنذاك بأي قلق من اختطاف هذين الشخصين؟ ولماذا رفضت بث الاخبار المتعلقة بهذه القضية؟ ولماذا استدرت كل عطفها لي وأصبحت قلقة من اختطافي، فيما أنا أقيم في مدينة أشرف سالمة قوية والحمد الله، أنا أدعوهم الى اجراء مقابلة مباشرة وهم يرفضون الطلب؟
الأرزاق والوقود والأدوية أصبحت مقطوعة عن سكان أشرف بأوامر حكومية، فبعثة الامم المتحدة (حقوق الانسان) واستناداً الى الوثائق المنشورة في مايو 2007 استوضحت الحكومة العراقية في شأن الحصار اللوجستي - الدواء والوقود والمواد التموينية وتفجير أنابيب المياه - المفروض على أشرف حيث تعرضت أنابيب المياه للتخريب، 4 مرات، بهدف ممارسة الضغط علينا نحن سكان أشرف ومضايقتنا وآخرها كان في يوليو 2006، لكن الحكومة و«العراقية» لم تنبسا بكلمة.
وعندما يأتي عميل الى وزارة الاستخبارات الايرانية ويزعم زيفاً ومن دون وجه حق، بأنني مختطفة من قبل منظمة أنا أعشقها وعضو فيها، بدأت مشاعر «العراقية» تختلج. اذا عليّ أن أستنتج بأن هؤلاء الاشخاص الذين يطلقون مثل هذه المزاعم ويفعمون بهذه العواطف يأتون من وراء الحدود الشرقية للعراق. والواقع أن الهدف الرئيسي للنظام الايراني، في هذه المؤامرة، لست أنا وحدي وانما الهدف هو ملحمة الصمود الرائع لمدينة أشرف التي حققها عناصر «مجاهدين خلق» فردا فردا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
صحيفة بريطانية: المزارعون العراقيون يلجأون لزراعة الأفيون في محافظة ديالى
سوا
كشفت صحيفة أنديبندنت البريطانية في عددها الصادر اليوم الخميس عن انتشار ظاهرة زراعة الأفيون، الذي ينتج منه مخدر الهيروين، بين المزارعين العراقيين وذلك بدلا من الزراعات التقليدية الأخرى.
كما أفادت الصحيفة البريطانية نقلا عن مسؤولين عراقيين محليين fأن المزارعين العراقيين في محافظة ديالى، التي تشتهر بخصوبة تربتها وبإنتاجها للبرتقال والرمان، تلقوا مساعدات من خبراء أفغان لهم خبرة في هذا الميدان.
وأوضح التقرير أن أولى حقول الأفيون في الجنوب العراقي تم اكتشافها قرب مدينة الديوانية والتي تم تمويلها من قبل مهربي المخدرات الذين يسوقون الهيروين الأفغاني في أسواق الدول المجاورة للعراق مثل السعودية وبقية دول الخليج الأخرى.
كما ربط التقرير بين انتشار زراعة الأفيون وأماكن تواجد تنظيم القاعدة الناشط في محافظة ديالى وانتشار العنف المسلح، إلا أن التقرير لم يغفل الإشارة إلى أن الحقول المخصصة لزراعة الأفيون في ديالى هي أقل بكثير من حيث الحجم من تلك المنتشرة في محيط مدينة العمارة وفي وسط وغرب الديوانية وغيرها.
من جهته، أشار المهندس الزراعي عزاوي، الذي اكتفت الصحيفة بالإشارة إليه بالكنية فقط، إلى أن المزارعين العراقيين باعتبارهم لا يتلقون أي دعم حكومي لا يمكنهم المزاحمة والصمود أمام المنتجات الزراعية الرخيصة المستوردة لاسيما أمام الارتفاع الحاد في أسعار الأسمدة والبنزين، مؤكدا أن زراعة الأفيون تشكل الحل الأمثل لمثل هذه المشاكل التي يواجهها هؤلاء المزارعون، حسبما جاء في الصحيفة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
البنتاغون ينوي تخفيض مدة خدمة الوحدات الأميركية في العراق من 15 إلى 12 شهرا
راديو سوا
أعرب الجنرال جورج كيسي رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي عن أمله في إمكانية تخفيض مدة خدمة أفراد القوات المسلحة في كل من العراق وافغانستان التي مدتها 15 شهرا.
ونقلت مراسلة صحيفة "واشنطن بوست" عن كيسي الذي كان يتحدث أمام جمعية الجيش الأميركي قوله إن سحب خمسة ألوية من العراق بحلول يوليو/ تموز القادم سيسمح بنشر أفراد القوات المسلحة لمدة 12 شهرا يعودون بعدها إلى الولايات المتحدة، ويمكثون عاما هناك قبل أن يتسنى نشرهم مرة أخرى في العراق، مؤكدا أن ذلك يتوقف على الظروف الأمنية في العراق.
وتستمر حاليا مهمة أفراد القوات الأميركية في العراق 15 شهرا منذ أن أقر الرئيس جورج بوش استراتيجيته زيادة عديد القوات الأميركية في العراق بنحو 30 الف جندي، الأمر يسبب ضغوطا نفسية لعائلات الجنود، وفق كثير من المراقبين.
وقال كيسي إنه لن يتخذ قرارا نهائيا في ما يتعلق بالأمر إلا بعد تأكده من أن الظروف مناسبة وإنه لن يتراجع عن أي قرار يتخذه.
وعلى الرغم من أن القادة العسكريين ومسؤولين في البنتاغون يشددون على أهمية تخفيض مدة نشر القوات الأميركية في العراق، إلا أن وزير الدفاع روبرت غيتس قال في آخر زيارة له إلى بغداد إن ذلك لن يحدث قبل نهاية السنة الجارية في أقل تقدير.
وقالت مراسلة واشنطن بوست آن تايسون إن تصريح كيسي يظهر أمل قادة عسكريين رفيعي المستوى بأنه من الممكن تسريع سحب قوات أميركية إضافية من العراق في الصيف القادم بعد سحب الألوية الخمسة التي أعلن سحبها في يوليو/ تموز القادم بعد أن يقدم الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الأميركية في العراق تقريره إلى الكونغرس الربيع المقبل
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
أساتذة جامعة دهوك يعتصمون احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم
راديو سوا
نظم عدد من أساتذة جامعة دهوك اعتصاما في مبنى رئاسة الجامعة مطالبين بصرف فروقات رواتبهم لعام 2005 وتوفير قطع أراض سكنية لهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
منظمة حقوقية: وزارة العدل الأميركية أشاعت "ثقافة الإفلات من العقاب" بين المتعاقدين الأمنيين
راديو سوا
قالت منظمة "هيومن رايتس فيرست" إن استمرار وزارة العدل الأميركية بتجاهل جرائم العنف التي يرتكبها متعاقدو شركات الأمن الخاصة بحق المدنيين في العراق وأفغانستان أنتجت ما وصفته بـ "ثقافة الإفلات من العقاب".
وكشف تقرير المنظمة الدولية الذي صدر في نيويورك يوم الأربعاء عن عدم وجود محققين جنائيين ومدعين عموميين لمتابعة أعمال العنف والتعسف المفرط الذي يمارسه العاملون في الشركات الأمنية الخاصة التي تعمل في العراق وأفغانستان، فيما عدا الحوادث السياسية المهمة. وأفاد التقرير بأنه حتى في هذه الحالات، فإن التحقيقات التي تجريها الولايات المتحدة لم تصل قط إلى المحاكمة، حسب التقرير.
اضغط هنا للاطلاع على النص الكامل للتقرير (باللغة الانكليزية)
وتابع التقرير أن أسلوب انعدام المساءلة الذي انتهجته وزارة العدل أدى إلى نشوء مبدأ "أطلق النار أولا ثم إطرح الأسئلة لاحقا، أو لا تسأل مطلقا"، منبها إلى أن هذا الأمر لا يهدد المدنيين العراقيين والأفغان والجنود الأميركيين أنفسهم والمتعاقدين معهم وحدهم، بل يهدد أيضا البعثات العسكرية الأميركية في هذين البلدين.
ونقل التقرير عن مورين بايرنز المديرة التنفيذية في المنظمة قولها إن حادثة ساحة النسور التي وقعت في بغداد قبل ثلاثة أشهر كان يجب أن تلقن وزارة العدل درسا يفترض أنها تعلمته قبل ثلاث سنوات في سجن أبو غريب، وهو ضرورة أن تكون الوزارة سباقة في تحمل المسؤولية في هذه الحالات لحماية أرواح الجنود والمتعاقدين والمواطنين والبعثات العسكرية نفسها.
وتضمن التقرير الذي استند إلى مجموعة من المقابلات والتقارير الحكومية والسجلات القضائية وغيرها من الوثائق السرية، عددا من التوصيات العملية لمعالجة وتصحيح الأزمة المتفاقمة الخطورة.
هذا ويقدر تقرير منظمة "هيومن رايتس فيرست" بأن هناك ما لا يقل عن 35 ألف متعاقد خاص يعملون لدى 181 شركة مختلفة في العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
طرد جعفر الموسوي من الادعاء العام
قناة الحرة
قرر رئيس المحكمة الجنائية العليا في العراق التي تحاكم عناصر النظام السابق طرد جعفر الموسوي من منصب الادعاء العام ونقله الى مدينة السليمانية
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
عبوة ناسفة تعطب عربة همر للاحتلال في الموصل
وكالة حق
افاد مراسل حق في الموصل نقلا عن شهود عيان ان عبوة ناسفة زرعها مقاومون على جانب الطريق انفجرت مستهدفة دورية لقوات الاحتلال في احد احياء االمدينة ظهر يوم امس الاربعاء .
وقال ان انفجار العبوة الناسفة وقع في منطقة حي البكر في الجانب الايسر من مدينة الموصل اسفر عن اعطاب عربة همر امريكية واصابة جميع من فيها مضيفا ان قوات الاحتلال قامت في اعقاب الانفجار باغلاق المنطقة واخلاء المصابين من المكان .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
الحزب الاسلامي يساند الاكراد في رفض تشكيل مجالس للصحوة في الموصل
وكالة حق
جدد الحزبان الكرديان الرئيسان والحزب الاسلامي العراقي رفضهم تشكيل مجالس صحوة بمحافظة نينوى انسجاما مع اتفاق ثلاثي مبرم بينهم.
وذكر المكتب الاعلامي لنائب محافظ نينوى ان ممثلين عن الحزبين الكرديين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني التقوا الخميس ممثلين عن الحزب الاسلامي العراقي بالموصل واتفقوا "على رفض تشكيل مايسمى بصحوة العشائر".
وقال متحدث باسم الكتب الاعلامي لخسرو كوران ان نائب المحافظ التقى في مقر عمله هريم كمال أغا مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني في الموصل ومحمد شاكر الغنام مسؤول الحزب الاسلامي العراقي بالمدينة "استكمالا للمشاورات التي تمت بينهم في اجتماعات سابقة واتفق المجتمعون على رفض تشكيل مجالس الصحوة بالمحافظة لان الموصل تختلف عن بقية مدن العراق ..وبالعمل والتعاون سنصل حتما الى مانبتغيه من أمن في الموصل".
ويرفض الكرد نأسيس "الصحوات" في مناطقهم معتبرين ان لا حاجة لها لان مناطقهم آمنة ويرفضون تشكيلها في المناطق المتنازع مثل كركوك واجزاء من نينوى بسبب الحساسيات الاثنية حيث يسكن نينوى خليط من العرب والكرد وأثنيات أخرى يدينون بالاسلام والمسيحية وأديان أخرى.
وكان رئيس الجمهورية جلال الطالباني أعلن، الشهر الماضي، في السليمانية بكردستان عن توقيع "مذكرة تفاهم ثلاثية" بين كل من: الاتحاد الوطني الكردستاني (الذي يرأسه الطالباني)، والحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان، والحزب الإسلامي العراقي الذي يرأسه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي عن الحزب الاسلامي العراقي تضمنت اتفاقا حول تطبيق المادة 140 من الدستور الخاصة بوضع المناطق المتنازع عليها بين الاثنيات الكردية ومنها كركوك، كما اتفقوا على إدانة القصف التركي لقرى الشمال العراقي.
وكان الحزبان الكرديان وقعا كذلك ( اتفاقا رباعيا)، منتصف آب الماضي، مع حزبين شيعيين رئيسيين هما: المجلس الأعلى الإسلامي العراقي برئاسة عبد العزيز الحكيم، وحزب الدعوة الإسلامية الذي يقوده رئيس الوزراء نوري المالكي. وقالت الأطراف الأربعة، في حينها، إن هذا ( التحالف الرباعي) يهدف إلى تحريك العملية السياسية، ودعم حكومة المالكي.
ثم وقع طارق الهاشمي ( اتفاقا خماسيا)، بصفته نائبا لرئيس الجمهورية.. وليس بصفته الحزبية، مع قادة (التحالف الرباعي) بعد توقيع الاتفاق الأخير بإسبوع واحد. وقيل وقتها إن (الخماسي) يهدف إلى تسريع خطوات المصالحة الوطنية، عبر إقرار مجموعة من التشريعات التي تهدف إلى معالجة المشكلات التي تعترض المصالحة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
عمليات المقاومة اصابت 50 الف جندي امريكي بالجنون
وكالة حق
أفادت دراسة قادها باحثون من وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون، بأن نحو تسعة في المائة من افراد القوات الاميركية الذين قاموا بمهام قتالية في العراق وافغانستان عانوا من حالات الاختلال العصبي الذي يلي الصدمات. وتوفر الدراسة، التي نشرت اول من امس في نشرة «بريتيش ميديكال» الطبية أحدث تقديرات لهذا الخلل العقلي بين افراد القوات الاميركية العائدين من هاتين الحربين. ورصدت الدراسة المرض بين 50 ألف جندي أميركي، وحسبت معدلات الاصابة بين الذين شهدوا قتالا، والذين تم نشرهم للقيام بأدوار غير قتالية، والذين لم يتم نشرهم
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
نجاة أحد ممثلي السيد السيستاني من محاولة اغتيال البصرة
اصوات العراق
قال مصدر أمني من شرطة البصرة، إن أحد كبار ممثلي السيد السيستاني في البصرة نجا، ليل الخميس، من محاولة اغتيال تعرض لها في مدينة الزبير غرب مدينة البصرة.
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر أسمه، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارتين حديثتين، فتحوا نيران أسلحتهم في الساعة التاسعة والنصف من، ليل الخميس، على الشيخ محمد فلك في منطقة الدور الجاهزة (30 كم غرب مدينة البصرة)، إذ كان يقوم بأداء واجب عزاء."
وأضاف المصدر أن "الشيخ محمد فلك نجا من الهجوم ولم يصب بأي أذى، كما لم يصب أحد من مرافقيه."
والشيخ محمد فلك هو أحد كبار ممثلي السيد علي السيستاني في البصرة وفي المنطقة الجنوبية، ويسكن مدينة الزبير وهو أمام أحد أكبر جوامعها، وله نشاطات واسعة في التقريب بين المذهبين وتطويق التوتر الطائفي، الذي اندلع مرارا في مدينة الزبير، التي تتمتع بوجود عريق للمذهب السني إلى جانب المذهب الشيعي.
وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
حداد:تعيين جعفر الموسوي قاضي تحقيق في السليمانية
اصوات العراق
قال القاضي منير حداد رئيس المحكمة الجنائية العليا بالوكالة ، الخميس ، ان المحكمة قررت تعيين القاضي جعفر الموسوي كقاضي تحقيق في محافظة السليمانية لمتابعة القضايا في تلك المحافظة ، فيما رفض الموسوي القرار ووصفه بأنه غير قانوني.
وأوضح حداد للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) الخميس ، أن " المحكمة قررت الاربعاء إعفاء القاضي جعفر الموسوي من منصب رئيس الادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا بعد فشله في الانتخابات التي اجريت لاختيار رئاسة الادعاء العام وتعيين نائب رئيس الادعاء العام القاضي حسن صلاح رئيسا بالوكالة للادعاء العام لحين انتخاب رئيس جديد للادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا."
وأوضح حداد ان هذا الاجراء اعتيادي وياتي للاستفادة من الخبرة الكبيرة للقاضي جعفر الموسوي في ميدان التحقيقات الخاصة بقضايا المحكمة المختلفة.
من جهته قال القاضي جعفر الموسوي رئيس الادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا ان قرار المحكمة غير قانوني ويتناقض مع قانون المحكمة الجنائية العليا الذي يجعل الادعاء العام جهة مستقلة بموجب المادة من قانون المحكمة الجنائية العليا.
واوضح الموسوي ان " المحكمة تدخلت في عمل الادعاء العام ونظمت انتخابات لاختيار رئاسة الادعاء العام منذ 15 يوما ومارست فيها الضغوط على اعضاء الادعاء اضافة الى ايداع 3 اصوات غير قانونية مما ادى الى تعادل الاصوات التي حصلت عليها مع منافسي الاخر عبد الامير الهدو."
وقال " طلبت المحكمة اجراء انتخابات ثانية رفضتها لعدم قانونية تلك الانتخابات."
واوضح الموسوي انه رفع " قضية لدى محكمة بداءة الكرخ واصدرت قرارا عاجلا ببطلان تلك الانتخابات واحتفاظي بمنصبي رئيسا للادعاء العام في المحكمة وهو امر واجب التنفيذ لانه صادر بحكم قضائي."
وأوضح الموسوي انه تفاجأ اليوم بقرار اخر غير قانوني ويتحدى قرار قضائي صادر من محكمة اخرى " بتعييني قاضيا في السليمانية" معتبرا القرار غير قانوني وغير قابل للتنفيذ وناتج بسبب فضحه لامور فساد مالي واداري في المحكمة."
وأكد الموسوي استمراره في عمله وانه لاسلطة للمحكمة عليه.
جدير بالذكر ان القاضي جعفر الموسوي من مواليد 1957 حاصل على بكلوريوس قانون من جامعة بغداد عام 1987 وعمل في المحاماة لمدة 15 عاما حتى عام 2003 حيث عمل معاون مدير عام في الدائرة القانونية في الهيئة العليا لاجتثاث البعث واختير رئيسا للادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا في بداية تاسيسها عام 2004 وتم تجديد اختياره لرئاستها بالتزكية ل 3مرات متتالية تراس الادعاء في قضية الدجيل التي اعدم فيها الرئيس السابق صدام حسين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
32
العراق: مجلس تنفيذي لإدارة البلادبغداد توقف تعاونها مع شركات نفط متعاقدة في كردستان
الشرق الأوسط»
أعلن في العراق امس قيام «المجلس التنفيذي لادارة أمور البلاد»، أو ما وصفه الرئيس العراقي جلال طالباني بـ«القيادة الجماعية». من ناحية ثانية، أوقفت بغداد تعاونها مع أربع شركات أبرمت عقودا نفطية مع حكومة إقليم كردستان. وقال طالباني خلال استقباله وفد الهيئة العليا لشؤون محافظة الأنبار، «بدأنا بالاتفاق على تشكيل المجلس التنفيذي لإدارة البلاد، وحل المشاكل عن طريق القيادة الجماعية». واوضح نصير العاني، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية لـ«الشرق الأوسط»، ان المجلس الجديد «هو نفسه اللجنة الرباعية المكونة من رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الوزراء، التي كانت تسمى (3 + 1)». واضاف «هذه التسمية ركيكة وغير قوية، مما حدا باستبدال تسمية (المجلس التنفيذي لادارة امور البلاد) بها»، مؤكدا ان المجلس هو «المرجع الأعلى لحل المشاكل والمعضلات التي قد تنجم من خلال تنفيذ فقرات الدستور وتمرير القوانين وادارة امور البلاد والوضع الامني».
وعلى صعيد المعضلات، خاصة بين بغداد واربيل، اعلن مسؤول في وزارة النفط العراقية انها قررت وقف التعاون مع اربع شركات ابرمت عقودا نفطية مع حكومة اقليم كردستان، حسبما افادت به وكالة اسوشييتد برس. ويعتقد أن هناك أربع شركات لديها اتفاقيات مع وزارة النفط، وكذلك مع كردستان، وهي شركة «كريسنت» (الهلال) التي مقرها دولة الامارات و«ويسترن أويل ساندز آند هريتيج» من كندا و«ريلاينس اندستريز» من الهند و«أو إم في» من النمسا.
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
300 ألف عراقي يطالبون بإبعاد "نفوذ إيران" من الجنوب
الخليج
نشرت صحيفة “التايمز” البريطانية أمس بياناً وقعه 300 ألف من شيعة العراق، يطالبون فيه بطرد “النظام الإيراني” من العراق.وقد كان من بين الموقعين على هذا البيان الذي نشر كإعلان في الصحيفة 14 من كبار علماء الدين و600 من الشيوخ و25 ألف سيدة و2،200 من الأطباء والمهندسين وأساتذة الجامعات، علاوة على 1،250 حقوقياً ومحامياً، وحذّر البيان من أن “المحافظات الجنوبية في العراق ظلت لمدة أربعة أعوام “تحترق” بلهيب الفتنة والتحريض والمؤامرات وكذلك أكثر أساليب القمع الوحشية”، وأشار الموقعون إلى “أن فيلق القدس التابع لإيران وعملاءه” قد سيطروا على الحياة في هذه المناطق من خلال عمليات اغتيال واسعة النطاق ومن خلال إنشاء فرق اغتيالات وعلاوة على ذلك، نشر المزاعم ومصرع شخصيات عراقية من العلماء ورجال السياسة والاجتماع.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
الاندبندنت: افيون عراقي بخبرة افغانية
الدستور الأردنية
قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية ان زراعة الأفيون انتشرت في العراق وان مزارعين عراقيين لجأوا لزراعة الأفيون بعدما وجدوا أنهم لم يعودوا قادرين على كسب ما يكفيهم بزراعة المحاصيل التقليدية. وتقو ل الصحيفة ان مزارعين من أفغانستان خبراء في زراعة الأفيون يساعدون عراقيين في زراعة نبات الخشخاش بمناطق من محافظة ديالى المشهورة بأشجار البرتقال والرمان. وبحسب صحيفة الاندبندنت فان في بلدة بهريز التي تقع جنوب بعقوبة وفي مزرعة تحت حراسة مشددة يوجد نبات الخشخاش بين أشجار البرتقال لإخفائها عن الأعين. وتقول الصحيفة ان تحول أمراء الحرب في العراق إلى زراعة الأفيون تطور ينذر بالخطر في العراق ، مشيرة الى تحالف بعض القيادات السياسية المحلية مع زعماء العصابات ، وان سرقة النفط والسطو على المنشآت الحكومية كالمرافئ والسيطرة عليها يعني أن هذه العصابات شديدة الثراء ، وإنها غالبا ما تقوم بتمويل وتنظيم انتاج الأفيون في البلاد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
‏189‏ مليار دولار للحرب في العراق وأفغانستان ... كيسي‏:‏ الأوضاع في العراق أصبحت مهيأة لخفض القوات الأمريكية من‏20‏ إلي‏15‏ لواء
الاهرام
أعلن الجنرال جورج كيسي قائد القوات البرية الأمريكية أن الأوضاع أصبحت مهيأة تماما لخفض عدد ألوية الجيش الأمريكي من‏20‏ إلي‏15‏ لواء خلال الأشهر القليلة المقبلة‏.‏ وأضاف كيسي أن ذلك الخفض سيتيح زيادة فترات اجازات الجنود العاملين في العراق حاليا‏.‏وفي غضون ذلك‏,‏ أقر مجلس النواب الأمريكي بأغلبية‏369‏ صوتا مقابل اعتراض‏46‏ صوتا مشروع ميزانية الدفاع لعام‏2008‏ بعد تعديل بند واحد كان الرئيس الأمريكي جورج بوش قد استخدم الفيتو لرفض المشروع كله حتي يتم تغييره‏.‏وتتضمن الميزانية التي بلغت‏696‏ مليار دولار زيادة بنسبة‏3.5%‏ في مرتبات العسكريين بأثر رجعي اعتبارا من بداية العام و‏189‏ مليارا لتمويل الحرب في العراق وأفغانستان‏.‏وعلي الصعيد نفسه‏,‏ كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الجيش الأمريكي يكثف من استخدام الضربات الجوية ضد المسلحين في العراق‏,‏ مشيرا إلي أنه شن غارات جوية في عام‏2007‏ تقدر بخمسة أمثال تلك التي نفذها في‏2006‏ مستهدفا مخابيء القاعدة‏.‏ومن أنقرة كتب ـ أسامة عبدالعزيز‏:‏ أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن الأكراد ليسوا أقلية في تركيا بل هم من مكونات الشعب الرئيسية وإحدي القوميات الأساسية في المجتمع‏.‏ وأضاف أنه لا يوجد فرق بينه وبين أي مواطن كردي في تركيا‏.‏
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
القبض على عصابة لتهريب النساء الى دول الخليج العربي في البصرة
وكالة يقين للأنباء
قال مصدر في شرطة البصرة الحكومية: ان شرطة الزبير غرب البصرة القت القبض على عصابة تقوم بتهريب النساء الى دول الخليج العربي . واضاف المصدر: ان العصابة التي يقودها المدعو ابو حمادة معروفة بالتهريب والمتاجرة بالنساء في الزبير "مبينا ان التحقيق ما زال مستمرا مع افراد العصابة لكشف العمليات التي قامت بها والعناصر المتواطئه معها والجهات التي تقف خلفها.يذكر ان الاجهزة الامنية سبق وان القت القبض على العديد من العصابات التي تقوم بخطف النساء وتهريبهن خارج العراق وتحديدا الى دول الخليج.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
الجيش الامريكي ينشئ معتقلا كبيرا بالانبار يضم آلاف المعتقلين في 3 سجون
العرب اليوم
كشف مصدر امني عراقي مطلع عن قيام الجيش الامريكي بانشاء معتقل كبير في محافظة الانبار يستوعب الالاف من المعتقلين العراقيين الموجودين حاليا في سجن بوكا بالبصرة جنوبي العراق وكروكر في مطار بغداد الدولي وسوسا في السليمانية اقصى شمال العراق . وقال المصدر الامني الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ " العرب اليوم" ان الامريكيين بدءوا بوضع الاسس الاولية للمعتقل, الذي يقع في غرب مدينة الرمادي بمنطقة صحراوية لا تبعد سوى عشر كيلومترات عن مركز المحافظة غرب بغداد. وافاد المصدر بان الجيش الامريكي حصل على موافقة من حكومة المالكي والاطراف الاخرى على انشائه بالانبار.ويشار الى ان اكثر من 90% من سجناء المعتقلات الامريكية بالعراق هم من ابناء الانبار الذين واجهوا الغزو والاحتلال الامريكي على العراق منذ العام .2003 وتقدر المنظمات الدولية المختصة بحقوق الانسان نحو 35 الف معتقل عراقي في السجون الامريكية يتركز غالبيتهم في سجن بوكا بالبصرة جنوب بغداد فيما يبلغ اجمالي السجناء في السجون الامريكية والعراقية حاليا بحدود 60 الف معتقل. من جانب اخر بدات الحكومة العراقية بالتوسع في فتح محاكم جديدة بالعراق ما يؤشر الى ارتفاع نسبة الجرائم والدعاوي القضائية خلال فترة الاحتلال الامريكي للعراق.واكد مجلس القضاء الاعلى شراء قطع اراض لانشاء عدد من المحاكم في المحافظات ضمن خطة المجلس لتوسيع رقعة المحاكم وتخفيف الزخم الحاصل عليها. وقال مصدر مسؤول في المجلس انه تم شراء قطعة ارض لانشاء رئاسة محكمة استئناف كركوك واخرى لانشاء محكمة الزاب في المحافظة ذاتها اضافة الى شراء قطعتي ارض الاولى لانشاء محكمة في الحيدرية والاخرى لانشاء محكمة في المناذرة ضمن حدود محافظة النجف. وعلى الصعيد العسكري لقي ثلاثة جنود أمريكيين مصرعهم وجرح اثنان آخران بنيران أسلحة خفيفة خلال عملية عسكرية بمحافظة صلاح الدين شمال العاصمة بغداد, ليرتفع عدد القتلى العسكريين الامريكيين بالعراق منذ غزو العراق عام 2003 الى 3926 قتيلا حسب إحصاءات البنتاغون.كما قتل ثمانية عراقيين وجرح 13 آخرون عندما فجر انتحاري نفسه في موكب عزاء للامام الحسين قرب مسجد شيعي احياء لذكرى عاشوراء في وسط بعقوبة, وقتل ايضا شرطيان عراقيان باشتباكات مع مسلحين خلال عمليات مداهمة نفذتها عناصر الشرطة في منطقة الشرقاط في محافظة صلاح الدين.يأتي ذلك بوقت أعلنت السلطات العراقية حظرا للتجول على المركبات بمدينة بغداد وديالى وجميع المحافظات الجنوبية اعتبارا من مساء امس حتى مساء السبت المقبل, تحسبا لوقوع أعمال عنف أثناء إحياء الشيعة ذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي (رضي الله عنهما) والمعروفة باسم عاشوراء.بترايوس يتهم ايران من جهة أخرى جدد قائد القوات الامريكية بالعراق الجنرال ديفد بترايوس اتهاماته لطهران بمواصلة دعم وتدريب ما وصفها بالمليشيات الشيعية المسلحة رغم وعودها بالتوقف عن ذلك.وقال بترايوس في تصريح صحفي إنه غير متأكد بشأن ما قيل عن انخفاض كميات الأسلحة والمتفجرات القادمة من إيران للعراق مشيرا إلى أن الإيرانيين لا يزالون يدربون المليشيات التي تهاجم القوات العراقية وقوات التحالف, الأمر الذي يشكل "عقبة كبيرة أمام تحقيق الأمن والاستقرار بالعراق".وأضاف أن "عناصر محترفة في إيران تشرف على تدريب الأفراد العراقيين الذين بدورهم يدربون آخرين في العراق لدى عودتهم".وتندرج تصريحات القائد العسكري في إطار اتهامات الإدارة الامريكية طهران بالسعي لنشر الفوضى بالعراق عبر إرسال أسلحة وتمويل "مجموعات مسلحة" شيعية, وهو ما دأبت إيران على نفيه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
في كتاب أصدرته أولبرايت ..تقسيم العراق بشكل فيدرالي إلى ثلاث مناطق سنية وشيعية وكردية مع إبقاء بغداد مدينة مفتوحة أمام الجميع
جريدة حوارات
دعت مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأميركية في إدارة الرئيس السابق بيل كلنتون إلى تقسيم العراق بشكل فيدرالي إلى ثلاث مناطق سنية وشيعية وكردية مع إبقاء بغداد مدينة مفتوحة أمام الجميع. جاء هذا في كتاب أصدرته أولبرايت تحت عنوان "مذكرة إلى الرئيس المنتخب" تشرح فيه كيفية استعادة الولايات المتحدة سمعتها وقيادتها على الصعيد العالمي. وترى أولبرايت أن اجتياح العراق أذكى حربا أهلية، وأدى لتوتر شديد بين السنة والشيعة، وزيادة النفوذ الإيراني في البلاد، وتحفيز تركيا للصدام مع أكراد العراق، وإعطاء دفع قوي لتنظيم القاعدة، واستعدى الرأي العام في العديد من دول العالم ضد الولايات المتحدة، في حين نال القادة الذين أعلنوا تحديهم للولايات المتحدة وإسرائيل المزيد من الشعبية لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم. وعدّت أولبرايت اجتياح العراق والتداعيات التي أعقبته واحدا من أكبر الكوارث في تاريخ الدبلوماسية الأميركية، مؤكدة أن واشنطن لا تستطيع استعادة مكانتها في الشرق الأوسط والخليج إلا إذا قامت بوضع أجندة تحظى بتأييد حلفائها في المنطقة. وأعربت أولبرايت عن استغرابها من كون العالم الغربي ما زال مؤمنا أن هناك بلدا اسمه العراق وجميع سكانه عراقيون، في حين أن أصحاب البلد أنفسهم مختلفون في نظرتهم إلى كثير من الأمور، وأهواؤهم شتى. ومضت أولبرايت في مذكرتها للرئيس القادم بالقول إنه لن يجد أمامه العديد من الخيارات الجيدة في العراق، سواء انسحبت القوات الأميركية بسرعة أم ببطء أم بقيت هناك إلى الأبد، مشيرة إلى أن الأميركيين لا يملكون التصميم الكافي للسيطرة على مجريات الأمور في العراق، وأقصى ما يستطيع الرئيس الجديد فعله تحجيم الأضرار التي نجمت عن هذا الوضع. وأشارت أولبرايت في مذكرتها إلى أن هناك ثلاثة كوابيس تنتظر الرئيس الأميركي الجديد في العراق، أولها قيام العرب السنة بالسيطرة على مناطق معينة تفتقر لمؤسسات حكومية ناجعة، مما سيحولها إلى ملاذ آمن للقاعدة.والكابوس الثاني يتمثل في انبثاق حكومات عراقية تعمل على تكريس النفوذ الإيراني في البلاد، وتشارك طهران في المعلومات العسكرية السرية لتهديد أمن إسرائيل، والثالث هو تشظي العراق بفعل استمرار الصراع الداخلي، مما سيؤدي إلى إلهاب المنطقة، وإشعال حروب على مستوى واسع. وتؤكد أولبرايت أن الرئيس القادم إذا كان محظوظا أو ذكيا بما فيه الكفاية فهو سيتمكن من تجنب أحد هذه الكوابيس الثلاثة، وإذا فشل في ذلك فعليه مواجهتها كلها في وقت واحد. وتشدد أولبرايت على أن لا أحد في الشرق الأوسط يرحب بالقاعدة أو بشن حروب جديدة أو رؤية إيران تسيطر على العراق. وترى أولبرايت أن تأخذ الإدارة الجديدة بالحسبان كل هذه الاحتمالات، لأنها لا ترى أية مؤشرات لاحتمال انخفاض مستوى العنف في المنطقة، مؤكدة أن كلا من إيران، وتركيا، وسوريا، ومصر، والسعودية، والأردن ستتدخل عندما تعتقد أن أحد افراد طائفتها يتعرض لخطر الإبادة. وتشير أولبرايت إلى أن العنف الطائفي أدى في السنتين الماضيتين إلى أكبر موجة نزوح في تأريخ الشرق الأوسط، مما جعل العراق يفقد خيرة أبنائه من المهرة والمتعلمين، وأن أسوأ سيناريو قد ينتج من هذا الوضع تحول أماكن تجمعات اللاجئين والنازحين إلى معسكرات مستقبلية لتدريب جيل جديد من المسلحين الذين يريدون الانتصار في الحروب التي خسرها آباؤهم. وتعبر أولبرايت عن يقينها بأن أفضل طريقة لإبقاء العراق متماسكا هو تقسيمه بشكل غير رسمي أو كامل عن طريق إنشاء ثلاث مناطق، واحدة لسنة الوسط والغرب، وأخرى لشيعة الجنوب، والثالثة لأكراد الشمال. وتقول إن نصيحتها للرئيس القادم إقامة علاقة شراكة بين هذه المناطق الفيدرالية، لضمان تمرير هذه الصيغة بطريقة سلمية لا تحطم مفهوم بقاء العراق كبلد موحد. أما نصيحتها لحكام العراق فتتلخص بقبول مبدأ تقاسم السلطة وموارد النفط، في حين تنصح الأكراد بالإبقاء على حكمهم الذاتي ضمن الأراضي العراقية، والتخلي عن أحلامهم الانفصالية التي لن يجدوا العدد الكافي من الأصدقاء الذين يساعدونهم في تنفيذها. والنتيجة النهائية ستكون حسب أولبرايت عراقا أقرب إلى دولة طبيعية يضم ثلاث فيدراليات تتمتع كل واحدة منها بميليشيتها مع احترام كل طرف لحرمة الآخرين. أما آخر نصيحة تقدمها الوزيرة السابقة ومؤلفة الكتاب للرئيس القادم فهي أن يضع نصب عينيه تشكيل قوة متعددة الجنسيات والأديان، لدعم الاستقرار في العراق الفيدرالي
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
تشكيل حكومة تكنوقراط برئاسة المالكي
العرب اونلاين
قتل ثلاثة جنود أمريكيين وجرح اثنان خلال عمليات فى محافظة صلاح الدين فى شمال العراق الاربعاء.واعلن مصدر عسكرى امريكى ان القوات الامريكية والعراقية قتلت سبعة مقاتلين كانوا يحملون اسلحة على عربة فى الموصل شمال بغداد. كما أصيب 11 شخصاً بينهم موظفون وعناصر شرطة فى العراق الاربعاء جراء اعمال عنف فى اماكن وحوادث متفرقة.إلى ذلك،أعلن مصدر فى غرفة عمليات شرطة محافظة صلاح الدين عن اصابة مدير ناحية سليمان بيك وثلاثة من مرافقيه بجروح لدى تعرض موكبهم الاربعاء الى هجوم بسيارة مفخخة يقودها انتحاري.وفى محافظة صلاح الدين،افاد مصدر امنى ان مدير مركز التنسيق المشترك فى قضاء الدور العقيد عبدالباسط عبد القادر الدورى "أصيب بجروح خطيرة ادت الى بتر احدى ساقيه جراء انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل سيارته".وأفاد مصدر أمنى فى مدينة كركوك الاربعاء ان انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للشرطة فى التقاطع الرئيسى لحى واحد حزيران الواسطى جنوبى المدينة ادى الى جرح شرطى ومدني.من جانب اخر اقترب عدد من الدبابات التركية من الحدود العراقية صباح الأربعاء إلا أنها انسحبت إلى ثكناتها الواقعة فى منطقة سلوبى داخل الأراضى التركية.ونقلت وكالات الأنباء عن مدير قوات حرس الحدود فى دهوك أن "15 دبابة تركية "تحركت" قرب الحدود مع العراق فى وقت مبكر الاربعاء فى تطور هو الثانى من نوعه بعد المناورة العسكرية المحدودة التى قامت بها القوات التركية فى تلك المنطقة قبل نحو شهرين.وأوضح المتحدث أن "الدبابات التركية اقتربت من قرية قرولا التى تبعد حوالى كيلومترين من الحدود التركية و لكنها ظلت داخل الأراضى التركية".وأشار إلى أن الدبابات التركية انسحبت إلى مواقعها القريبة من مدينة سلوبى التركية الحدودية بعد الظهر .وحول موقف قوات حرس الحدود الكردية من التحرك التركي، أكد مدير قوات حرس الحدود أن "تلك القوات لم تتخذ أى إجراء لأن الدبابات التركية لم تدخل إلى الأراضى العراقية ولم تطلق النار باتجاه القرية الكردية الحدودية.فى سياق منفصل كشفت مصادر برلمانية عراقية عن وجود تحركات لتشكيل حكومة تكنوقراط جديدة برئاسة رئيس الوزراء الحالى نورى المالكي، بالتزامن مع إعلان جبهة التوافق عن قرب عودتها الى الحكومة.ونقلت مصادر رسمية عن عبد الله صالح من التحالف الكردستانى فى البرلمان العراقى قوله إن الحراك السياسى الحالى سيثمر عن تشكيل حكومة جديدة وعزل لوزراء لم تثبت كفاءتهم، مع تعيين حكومة تكنوقراط وفق رؤية وطنية جديدة.وكان المتحدث باسم الحكومة على الدباغ استبعد الأربعاء فى مؤتمر صحفى وجود تغييرات وزارية وشيكة، مجددا دعوة وزراء جبهة التوافق المنسحبين منذ عدة اشهر بالعودة الى الحكومة.من جانبه، ذكر النائب عز الدين الدولة من جبهة التوافق أن هناك إجماعا من مكونات الجبهة على عودة وزرائها إلى الحكومة معربا عن سعادته بما اعتبره صحوة سياسية تمثلت فى بدء بعض الكتل البرلمانية فى تقديم تنازلات عن جزء من برامجها السياسية.فى السياق السياسى قال نائب رئيس الجمهورية السورى فاروق الشرع الأربعاء إن سوريا تشدد على ضرورة وحدة العراق أرضاً وشعباً بما يؤدى إلى إنهاء الاحتلال فيه.والشرع لدى لقائه بوفد المعهد الدولى للحوار الذى ضم مساعد وزير الخارجية الأميركى الأسبق ريتشارد مورفى وسفير بريطانيا الأسبق بدمشق باسيل ايستوود تجديده "حرص سوريا على وحدة العراق أرضاً وشعباً".وشدد الشرع على "أهمية استعادة اللحمة الوطنية على قاعدة المصالحة بين جميع المكونات السياسية والاجتماعية العراقية بما يضمن إنهاء الاحتلال وعودة الأمن والاستقرار إلى هذا البلد الشقيق".وبحث الشرع مع الوفد الأوضاع فى العراق وآخر مستجدات عملية المصالحة الوطنية هناك.واطلع مورفى وايستوود الشرع على الجهود التى يبذلها المعهد الذى يمثلانه من أجل التواصل بين الفرقاء العراقيين بهدف دفع عملية المصالحة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
تسريح 174 من شرطة حماية منشآت النفط بالعراق
الرأي الأردنية
افاد مسؤول امني عراقي في تصريحات صحفية نشرت امس بأنه تم انهاء خدمة 174 من عناصر شرطة الجنوب في البصرة لتورطهم في جرائم مخلة بالشرف .وقال اللواء الركن حامد عبد الله ابراهيم مدير شرطة النفط في وزارة الداخلية العراقية لصحيفة الصباح الحكومية إن انهاء خدمات 174 منتسباً الى مديرية شرطة الجنوب جاء تنفيذا لامر وزير النفط حسين الشهرستاني وحسب المعلومات الواردة من وزارة الامن الوطني .. وان المفصولين كانت لديهم جرائم مخلة بالشرف .غير أن المسؤول العراقي لم يذكر تفاصيل بشأن طبيعة تلك الجرائم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
الجنرال بترايوس يتفقد معبراً حدودياً مع إيران حوار مع الزوار الآتين إلى كربلاء
القبس
بدت الدهشةج واضحة على وجه الرجل المسن الذي كان يحمل راية خضراء تكريما للامام الحسين، عندما رأى قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس يتوقف ليتحدث معه.وألقى بترايوس بتحية «السلام عليكم» على الرجل الذي كان يقود مجموعة من الايرانيين عند معبر الزرباطية الحدودي بين العراق وايران اثناء توجههم الى كربلاء.وسأل الجنرال «هل انت متوجه الى كربلاء؟»، وقام مترجم بترجمة السؤال للرجل المسن الذي كان يتدثر بقميص صوفي وسترة وطاقية صوفية سوداء اتقاء من البرد القارس الآتي من الجبال التي غطاها الثلج في ايران المجاورة.وهز الرجل رأسه بالايجاب رغم انه لم يكن يعلم الشخص الذي يوجهه له.وسأل بترايوس الذي كان يحيط به الجنود «هل هذه اول مرة تزور فيها كربلاء؟»، فاجاب «لا، لقد زرتها عشر مرات في السابق».وقال بترايوس «مبروك» بالعربية، وتوجه بالحديث مع فريق من الجنود الذين يستعينون بكلاب تشم مجموعة ملونة من الحقائب.ويسأل بترايوس احد الزوار مجددا هل هذه اول مرة يزور فيها كربلاء؟، وعندما يجيب بنعم يقول له «العراقيون سيكونون مسرورين للغاية لرؤيتك».ويسأل بترايوس احد منظمي الزيارات الدينية «هل العمل جيد؟.. آمل ان يتحسن». ويجيبه الرجل «نعم العمل جيد للغاية ولدي مجموعة كبيرة معي»، مشيرا الى نحو 20 شخصا بين رجال ونساء واطفال.ويقول بترايوس «هناك منظمو رحلات.. هذا مؤشر جيد»، موضحا ان السياحة الدينية اضافة الى العقود التجارية وتبادل الزيارات الاكاديمية ستساعد على تطبيع العلاقات بين الدولتين الجارتين.إشادة بالسياحة الدينيةوقال لمجموعة صغيرة من الصحافيين كانت ترافقه ان «العراق يسعى الى اقامة علاقة مع جارته الشرقية تكون مثل اي علاقة يرغب فيها اي بلد مع جاره».واضاف ان العراق يرغب في علاقة «بناءة ومثمرة ولا تشتمل على علاقات غير قانونية كالتي مارسها فيلق القدس من حيث تدريب وتمويل وتوجيه الميليشيات المتطرفة».ويقول الجنرال ان ايران تواصل تدريب متطرفين عراقيين يعودون الى بلادهم ويدربون آخرين على استخدام اسحلة متطورة مثل العبوات المتفجرة التي تخترق العربات الاميركية المدرعة.وفي نقطة النعيمية على طول الطريق نفسها التي يحرسها جنود من جورجيا، تضطر الشاحنات الآتية من ايران الى تنزيل حمولتها لفحصها.ويقول القائد العسكري عند تلك النقطة الميجور شافليغ تاباتادزه ان جنوده لم يعثروا على اي شيء لافت اثناء عمليات التفتيش.لكنه يقول لبترايوس انه من الممكن ان يكون المسلحون وجدوا طرقا جديدة تلتف على نقاط التفتيش الست التي اقاموها في المنطقة.وفي الكوت عاصمة محافظة واسط، يعقد بترايوس اجتماعا مع حاكم المحافظة لطيف حمد طرفة.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
تكتل خماسي جديد لدعم المالكي ولجنة "للتوافق" لبحث العودة
الخليج
أفاد نائب عراقي في تصريحات صحافية أمس، بأن 5 كتل سياسية سنية قطعت شوطا في الاتفاق على تشكيل كتلة برلمانية جديدة لدعم الحكومة العراقية بقيادة نوري المالكي، فيما أعلنت جبهة “التوافق” عن تشكيل لجنة لإجراء حوار مع الحكومة، تمهيدا لعودة وزرائها إليها.وقال وسام البياتي عضو “الجبهة العراقية للحوار الوطني” لصحيفة “الصباح” الحكومية إن المباحثات بين 5 أطراف سياسية قطعت شوطا كبيرا من الاتفاق على تشكيل كتلة برلمانية جديدة تخرج من الاصطفافات التي ميزت العملية السياسية. وأضاف البياتي أن المباحثات التي ضمت الجبهة العراقية للحوار الوطني ومجلس الحوار الوطني والكتلة العربية المستقلة والمستقلين في التوافق العراقية بالإضافة إلى بعض الشخصيات في مؤتمر أهل العراق، تتجه إلى التوافق بشأن البرنامج الداخلي للكتلة بالإضافة إلى انتظار أن يحسم مجلس الحوار بزعامة الشيخ خلف العليان موقفه بشكل نهائي من اجل إعلان الكتلة خلال الأيام المقبلة.وقال إن التكتل الجديد سيدعم حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في الاتجاه نحو الاعتماد على الوزراء التكنوقراط وحل مسألة الميليشيات والإصلاحات الاقتصادية وتوفير الخدمات إلى أبناء الشعب العراقي.من ناحية أخرى أعلنت جبهة التوافق أمس، عن تشكيل لجنة تضم عددا من نوابها في البرلمان لإجراء حوار مع الحكومة والكتل البرلمانية حول النقاط المختلف عليها، تمهيدا لعودة وزرائها إلى حكومة المالكي، وذلك بعد أن ظهر استعداد الحكومة للاستجابة لمطالب الجبهة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
كي مون: الوضع السياسي لم يتحسن والخلافات تعطل التشريعات
الدستور الأردنية
أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن خيبة أمله من عدم تحسن الوضع السياسي في العراق والجمود الذي تشهده متطلبات ملء الوزارات الشاغرة في الحكومة وتأخر إقرار مجلس النواب لقوانين وتشريعات مهمة. وأكد بان كي مون في تقرير له عن الأوضاع الراهنة في العراق وزعته الأمم المتحدة أمس أن الحالة الأمنية في العراق تحد بشدة من الأنشطة اليومية لبعثة الأمم المتحدة هناك بينما لم يتحسن الوضع السياسي كما كان مأمولاً.وتعهد الأمين العام بمواصلة بعثة الأمم المتحدة لوساطتها لتشجيع القيادات لحل الخلافات السياسية الأساسية معربا عن تفاؤله بأن هذه الوساطة ستكون ناجحة فيما يتعلق بعملية مراجعة الدستور. وقال بان كي مون إن من أهم التطورات المشجعة هو الاستعداد الذي أبدته بعض السلطات المركزية في بغداد وقيادات اقليم كردستان للتعاون مع ممثل الأمين العام ستيفان دي مستورا لتجنب مزيد من العنف حول تأخير الاستفتاء بشأن مدينة كركوك والخلاف حول الحدود الداخلية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
تفجير مدرسة ابتدائية شرقي الموصل
الوكالة المستقلة للأنباء
قال مصدر مسؤول في شرطة نينوى، ان مسلحين مجهولين فجروا عصر الخميس مدرسة ابتدائية شرقي الموصل، دون وقوع خسائر بشرية.واوضح المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) إن "مسلحين مجهولين قاموا عصر اليوم (الخميس) بتفجير مدرسة المكارم الابتدائية في منطقة حي الانتصار (شرقي الموصل) بعد ان فخخوها بمادة (التي ان تي) شديدة الانفجار."واضاف أن الحادث "لم يسفر عن وقوع اصابات، كون المدرسة كانت خالية من الطلاب لانتهاء الدوام الرسمي فيها." مشيرا الى ان بناية المدرسة تعرضت لتدمير كبير جراء الانفجار.وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، على مسافة 405 كم شمال العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
ثري كردي يرصد عشرة ملايين دولار لتغطية تكاليف طلبة دكتوراه خارج العراق
راديو دجلة
افاد مساعد رئيس جامعة دهوك للشؤون العلمية الدكتور حسن محمد امين ان ثريا كرديا فاتح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستعداده للتبرع بعشرة ملايين دولار لتغطية تكاليف دراسة أربعين طالبا لدراسة الدكتوراه خارج العراق.وقال امين ان"رجل الاعمال الكوردي المعروف احمد اسماعيل خاطب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الاقليم معربا عن استعداده لتحمل نفقات دراسة أربعين طالبا من جامعات صلاح الدين والسليمانية ودهوك وكويسنجق لدراسة الدكتوراه خارج العراق.واضاف ان وزارة التعليم العالي بالاقليم اشترطت للتقديم لهذه المنحة ان يكون الطالب حاصلا على دراسة الماجستير ومقدما للدراسة في اختصاص نادر او تخصص دقيق تحتاجه الجامعة بما في ذلك الزمالات التي يحصل عليها الطلاب من الجامعات العالمية بمجهود شخصي.واشار الى ان الوزارة خصصت عشرة مقاعد لكل جامعة من الجامعات الاربع على ان يكون المتقدم نشر في مجال تخصصه بحوثا علمية وان يكون من المتميزين في مرحلة الماجستير مشيرا الى ان الاختصاص النادر له الافضلية.ولفت امين الى ان هذه هي المرة الاولى التي ينبري فيها رجل اعمال كوردي بهذا النوع من المبادرات.وجامعة دهوك تأسست في عام 1992 بكليتين هما الطب والزراعة وفيها الان احدى عشرة كلية تشتمل على 53 قسما من مختلف الاختصاصات .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
طالباني: اتفقنا على تشكيل مجلس تنفيذي لإدارة العراق
الشرق الأوسط
كشف الرئيس العراقي جلال طالباني أمس عن اتفاق على تشكيل مجلس تنفيذي لادارة العراق وحل المشاكل عن طريق ما وصفه بـ«القيادة الجماعية». كما دعا طالباني ونائبه طارق الهاشمي الى توحيد الصفوف والجهود التي تبذلها القوى السياسية والاجتماعية التي تمثل المكون العربي السني في العراق، من اجل النهوض بالواقع الخدمي لمناطقهم ولتحقيق الوفاق الوطني المنشود. وقال طالباني خلال استقباله في مقر إقامته ببغداد امس وفد الهيئة العليا لشؤون محافظة الأنبار، الذي ضم المحافظ مأمون سامي ورئيس مجلس المحافظة عبد السلام العاني ورئيس مؤتمر صحوة الأنبار الشيخ أحمد أبو ريشة ورئيس مجلس الأنبار المركزي الشيخ طارق العبد الله وممثل مجلس عشائر المحافظة الشيخ حميد الشوكة والأمين العام للهيئة العليا للأنبار رافع العيساوي، «هذه السنة الجديدة هي سنة مباركة، حيث بدأنا بالاتفاق على تشكيل المجلس التنفيذي لإدارة البلاد، وحل المشاكل عن طريق القيادة الجماعية وتعميق روح التشاور والشراكة الحقيقية لجميع القوى الأساسية في عملية صنع القرار، ورسم السياسات العامة التي تهم حاضر ومستقبل العراق». واضاف الرئيس طالباني، «أمام قادة العراق مجال واسع للعمل وبذل الجهود لإنجاح المصالحة السياسية العامة بين الكتل كافة، ولا بد من التعاون من أجل خير العراق وتطوره وازدهاره وضمان استقراره ونهوضه». معبرا عن تفاؤله بنجاح العملية السياسية، وتوحيد المواقف والآراء المختلفة. واوضح نصير العاني، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية لـ«الشرق الأوسط» ان «المجلس التنفيذي الجديد هو نفسه اللجنة الرباعية المكونة من رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الوزراء، التي كانت تسمى 3 + 1». واضاف «هذه التسمية ركيكة وغير قوية، مما حدا باستبدال تسمية (المجلس التنفيذي لادارة امور البلاد) بها». وقال ان «هذين الركنين ـ مجلس الرئاسة ورئاسة الوزراء ـ يشكلان السلطة التنفيذية في البلاد بحسب المادة 66 من الدستور». واوضح ان «المجلس التنفيذي» هو «المرجع الأعلى لحل المشاكل والمعضلات التي قد تنجم من خلال تنفيذ فقرات الدستور وتمرير القوانين وادارة امور البلاد والوضع الامني». وافاد بيان صادر عن رئاسة الجمهورية بان طالباني ثمن الجهود التي يبذلها علماء السنة العرب بهدف توحيد المكون السني، قائلا «ان توحيد الصفوف يعتبر خطوة نحو تحقيق الوفاق الوطني المنشود، وتشكيل الهيئة العليا للأنبار خير دليل على الجهود التي تبذل في هذا الاطار». وجدد طالباني تصميمه على الاستمرار في نهجه الرامي لتقريب وجهات النظر في ما بين الاطراف المختلفة ومد يد العون لجميع الأطياف من دون استثناء. مؤكدا «مثلما دافعنا عن العرب الشيعة عندما تعرضوا إلى الظلم على يد النظام البائد، ندافع عن العرب السنة عندما يتعرضون إلى الظلم والتهميش». وثمن رئيس الجمهورية خلال اللقاء، الذي حضره نائب رئيس الوزراء برهم صالح ووزير الموارد المائية عبد اللطيف رشيد ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني ومسؤول مكتب العلاقات في الاتحاد الوطني الكردستاني في أنقرة بهروز كلالي، «الدورالوطني الذي لعبته العشائر العراقية في محاربتها للإرهاب، وتطهير مناطقها من خطره». واثنى طالباني على دور شيوخ وابناء محافظة الأنبار في مقاتلتهم لعناصر تنظيم «القاعدة» والجماعات المتشددة التي كانت تسيطر على المحافظة في وقت سابق، قائلا: «الأنبار أصبحت محافظة رائدة في مجال محاربة الإرهابيين، وتعزيز الوحدة الوطنية وتجسيد العمل المشترك، لذا نحن على استعداد تام لمساندة المطالب المشروعة لمحافظة الأنبار»، مشددا على ضرورة تقديم الخدمات الضرورية لأبنائها. وفي ذات السياق دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي وفد الهيئة العليا لمحافظة الانبار الى توحيد الصفوف والجهود من اجل النهوض بالواقع الخدمي في الأنبار، لاسيما أنها على أبواب مرحلة الاعمار بعدما تحقق فيها استقرار أمني. واكد الهاشمي خلال استقباله اعضاء الوفد في مكتبه ببغداد امس، ضرورة تعويض أبناء الانبار عن فرص الحياة التي ضاعت عليهم، مشيرا الى ان تحقيق ذلك يتطلب مزيدا من التماسك والتلاحم بين أبنائها. من ناحية ثانية، أكد الهاشمي أن إعادة الثقة بين الأطراف السياسية وإزالة المخاوف المتولدة لدى كل منها كفيل بدعم العملية السياسية ودفع عجلتها إلى الأمام، مضيفا لدى استقباله بمكتبه امس السفير الاميركي رايان كروكر أن الحفاظ على التقدم الأمني وإقرار قانون العفو العام وتحقيق مشاركة فاعلة في اتخاذ القرار، إضافة إلى إشاعة روح العمل بروحية الفريق الواحد يعد أولوية في الوقت الحاضر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
برزاني عرض على سياسيين عراقيين الإقامة في اربيل
وكالة الصحافة العراقية
قال سياسيون عراقيون من كتل سنية في البرلمان العراقي ان رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني عرض عليهم الاقامة في اربيل وتوفير ظروف مناسبة لاقامتهم وعائلاتهم .واشار السياسيون الذين ينتمون الى كتل برلمانية سنية ان دعوة البرزاني جاءت عبر ارساله اشخاصا مقربين منه لتقديم هذا العرض دون ان يطلب شيئا مقابلا منهم ، لكن السياسيين قالوا "لوكالة الصحافة العراقية" ان تلك المحاولة ربما تكون لتقريب السياسيين للانضمام الى التحالف الثلاثي الذي جرى مؤخرا بين الحزب الإسلامي والحزبين الكرديين وتشكيل جبهة مناهضة لحكومة المالكي ، واعترف السياسيون ان ذلك يمثل اغراء الا انه لم يتقدم ممثلو برزاني باي طلب مقابل ذلك ، رغم انهم عرضوا ايضا توفير حماية ومكان لائق بمن يقيم في كردستان وخاصة في اربيل
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
فضيحة شركة بلاك ووتر نواب أميركيون لـ«العدل»: حاكموهم.. فلا حصانة
القبس
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان المسؤولين في وزارة العدل الاميركية قد التقوا اعضاء لجنة الشؤون القضائية التابعة لمجلس النواب وحذروهم من وجود عقبات قانونية جدية، قد تحول دون محاكمة المتهمين في شركة الحراسة الامنية الخاصة (بلاك ووتر) المتهمة بقتل مدنيين عراقيين في شهر سبتمبر الماضي.واشار مراسلان للصحيفة الى ان الاجتماع عقد للنظر في حيثيات الدعوى ولايجاد حلول للعوائق التي تحول دون اقامتها، سعيا الى عدم التوقف عند اي عوائق تحول دون وضع حد لهذه الممارسات.ونقلت الصحيفة عن برلمانيين حضروا الاجتماع ان هناك مخاوف لدى مسؤولي وزارة العدل من العقبات المشار اليها (الفجوات القانونية) لا سيما لجهة «حصانة» المتهمين. وطالبوا بتطبيق القانون الفدرالي عليهم ولو كانوا يعملون في الخارج.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
محمد العسكري: خطةالاطواق لحماية زوار عاشوراء وكربلاء
شبكة أخبار العراق
قال اللواء الركن محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع ،الخميس ، ان الوزارة اعدت بالتعاون مع وزارة الداخلية خطة امنية لحماية زوار عاشوراء اطلقت عليها خطة " الاطواق واوضح العسكري العراق) ان اطواقا امنيا فرضت على مداخل محافظة كربلاء وخارجها واحدا تلو الاخر ، مؤكدا انه تم تكليف القوة الجوية بمهمة تأمين ورصد المناطق البعيدة لمنع اطلاق الهاونات من خارج المدينة ومن البساتين المحيطة بها.واوضح انه تم الاستعانة باجهزة كشف المتفجرات في نقاط مختلفة من خارج المدينة وداخلها ، مؤكدا ان تنسيقا يجري مع اللجان الشعبية التي تنظم زيارات وافواج الزوار ومنع حركة العجلات داخل المحافظة.وقال ان كربلاء ستكون خاضعة للقوات العسكرية في الفرقة الثامنة من الجيش العراقي.ويقوم المسلمون الشيعة في العراق بزيارة العتبات المقدسة يومي التاسع والعاشر من شهر محرم من كل عام بمناسبة عاشوراء وهم يرتدون الحداد ويرفعون الرايات السوداء والاخرى الخضراء والبعض منهم يعصب رأسه بعصابة سوداء ويتوجه معظمهم الى زيارة ضريحي الامام الحسين واخيه العباس واصحاب الحسين في مدينة كربلاء التي تبعد نحو 130 كيلو متر جنوب بغداد.وكانت مراسيم ذكرى العام الماضي قد شهدت مواجهات دامية في مدينة النجف القريبة من كربلاء عندما هاجمت القوات الحكومية وبدعم القوات الاحتلال الامريكية مجموعات قالت الحكومة انها" مسلحة وتطلق على نفسها اسم (جند السماء) كانت تسعى الى استغلال هذه المناسبة واحداث فوضى عارمة والسيطرة على مدينة النجف (الشيعية) وقتل علماء الدين فيها بالتزامن مع ذكرى عاشوراءوادت المواجهات انذاك والتي عرفت باحداث الزركة، نسبة الى المنطقة التي وقعت بها الاحداث، الى مقتل المئات واعتقال المئات الاخرين.واتخذت السلطات الحكوميه والقوات الامنية خلال اليومين الماضيين سلسلة من الاجراءات الامنية بهدف تامين حماية كافية لمواكب الزوار الذي بدأوا بالتوجه والتقاطر الى مدينة كربلاء منذ عدة ايام.وتبلغ مراسيم احياء الذكرى ذروتها في محافظة كربلاء التي تضم قبر الامام الحسين واخيه العباس، اللذين استشهداء في واقعة الطف في كربلاء في عام 61 من التقويم الهجري.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
مئة مليون دينار .... ديوان الوقف الشيعي يدعم المواكب الحسينية في المحافظات
موقع نون الخبري
أقامت مديريات ديوان الوقف الشيعي في بغداد والمحافظات مواكبا للعزاء لاحياء ذكرى استشهاد الامام الحسين (عليه السلام) وأعلن مدير عام دائرة العلاقات والإعلام الإسلامي في ديوان الوقف الشيعي الدكتور (صلاح عبد الرزاق) لموقع نون الخبري ان" مديريات الديوان في جميع المحافظات قد اقامت مواكب للعزاء الحسيني وذلك لاحياء ذكرى استشهاد الامام الحسين (عليه السلام) في واقعة الطف عام 61 هـ ولمدة عشرة ايام ابتداء من اليوم الاول من محرم الحرام ولغاية العاشر منه " وأضاف ان الديوان قد رصد مبلغا من المال قدره (100 مليون ) دينار من اجل اقامة تلك الشعائر بالوجه الاحسن والاكمل خدمة لسيد الشهداء ،مؤكدا ان الديوان قام بشراء مايقارب (5000) بطانية تم توزيعها على الحسينيات والمساجد في كربلاء من اجل خدمة الزائرين. وتابع الدكتور (عبد الرزاق) ان" مديريات الديوان في محافظات واسط والمثنى تقوم بالاشراف المباشر على تنسيق وتنظيم مواكب العزاء هناك " واكد ان" اقامة هذه الشعائر الحسينية هي تعبير عن نبذ جميع انواع العنف ورفع شعار الوحدة والاخاء بين اطياف الشعب العراقي ومحاربة كل اشكال الحقد والعداء والسير على خطى الامام الحسين في العمل الجاد لبناء العراق الموحد ".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
الضربات الجوية الامريكية على العراق تضاعفت 5 مرات
العرب اونلاين
كشف عدد من كبار القادة العسكريين الأميركيين أن عدد الضربات الجوية التى نفذتها قواتهم فى العراق تضاعف أكثر من 5 مرات سنة 2007مقارنة بالعام السابق، مشيرين إلى أن ذلك مرده الى تحسن النشاط الاستخباراتى والاستراتيجية التى يعتمدها قائد القوات فى العراق الجنرال ديفيد بترايوس.ونقلت مصادر صحفية الخميس عن عدد من كبار القادة الأميركيين أن "الجيش الأميركى نفذ ضربات جوية فى العراق العام الماضى تفوق أكثر من خمس مرات عدد تلك التى نفذها سنة 2006".وأشاروا إلى أن هذه الضربات "استهدفت المخابئ الآمنة للقاعدة ومنشآت تصنيع المتفجرات ومخازن الأسلحة التابعة للمتمردين"، موضحين أن ذلك يأتى فى إطار استراتيجية "هجومية" تهدف إلى دعم القوات البرية الأميركية.وأوضحوا أن "قوات التحالف التى تقودها الولايات المتحدة أسقطت 1447 قنبلة على العراق السنة الماضية، أى بمعدل أربعة فى اليوم، مقارنة بـ 229 قنبلة أو بمعدل أربع قنابل أسبوعياً، فى العام 2006".ولفت هؤلاء إلى أن "جمع المعلومات الاستخباراتية بشكل أفضل سمح لهم بتحديد تحصينات المتطرفين وضربها بالقنابل والصواريخ من الجو"، وتوقعوا أن " تستمر الضربات الجوية الواسعة هذه السنة مع سعى الولايات المتحدة إلى دفع المتمردين الى خارج ملاذاتهم الآمنة فى بغداد وحولها وفى شمال محافظة ديالا".من ناحيته قال قائد مركز العمليات الجوية المشتركة 609 فى جنوب شرق آسيا فى القوات الجوية الأميركية العقيد غارى كراودر إن "السبب الجوهرى لتزايد الضربات الجوية هو الاستراتيجية الهجومية التى يتبعها بترايوس".وأوضح كراودر أنه مع إرسال الولايات المتحدة للمزيد من جنودها إلى مناطق فى العراق تعج بالمتمردين فقد تقرر تكثيف الضربات الجوية لمساندة الوحدات البرية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
علاوي يطالب بتشكيل حكومة إنقاذ وطني
الخليج
طالب رئيس الوزراء العراقي السابق وزعيم حركة الوفاق إياد علاوي بتشكيل حكومة إنقاذ وطني في العراق، لكنه استبعد أن يكون ذلك ممكناً في الوضع الراهن في ظل التدخلات الخارجية وإخفاق الأمريكيين في العراق.وقال علاوي لوكالة “يونايتد برس إنترناشيونال” في عمان، منتقداً حكومة نوري المالكي “بعد مرور عامين على تشكيل المالكي لحكومته والدعم الأمريكي الكبير الذي تحظى به هذه الحكومة، إلا أنها لم تتمكن من تحقيق انجازات على صعيد تحقيق المصالحة في العراق وتوطيد الوضع الأمني”.وتابع “أثبتت الوقائع على الأرض أن أداء حكومة المالكي لا يتناسب مع طموح العراقيين ولا يصب في استقرار العراق.. بل إن هذه الحكومة غذّت المحاصصة الطائفية والميليشيات المسلحة.. الحكومة تعيش في حالة فوضى في الوقت الذي تجمع فيه مختلف الدول في العالم باستثناء أمريكا وربما إيران على خطورة الوضع في العراق”.وكانت أنباء قد تحدثت عن أن علاوي، الذي تولى رئاسة الوزراء في العراق في الفترة بين العامين 2004 و،2005 يحظى بدعم دول عربية مثل الأردن والسعودية لإسقاط حكومة نوري المالكي وتشكيل حكومة بديلة في العراق.لكن علاوي نفى هذه المعلومات وقال انه ساهم في فتح الطريق أمام المالكي لزيارة العديد من الدول العربية، ولكن رغبة المالكي في البقاء ملتصقاً بإيران أوجدت خللاً في علاقات العراق مع محيطه العربي.وقال إن الحل في العراق يكمن في تشكيل حكومة إنقاذ وطني تقوم على برنامج سليم يعمل على دمج كافة العراقيين في العملية السياسية ويحقق المصالحة الوطنية، غير أن علاوي قال إنه “في ضوء استمرار التدخلات الإقليمية في العراق وخاصة من إيران، وفي ضوء الفشل الأمريكي في العراق، فإن مثل هذا الأمر غير ممكن الآن”.وانتقد قانون العدالة والمساواة الذي اقره البرلمان العراقي قبل أيام، واعتبره بمثابة التفاف على قانون اجتثاث البعث، واخطر ما فيه انه يسمح للحكومة بمحاسبة من تشاء تحت ذريعة أنهم بعثيون. وقال: هذا القانون لا يتماشى مع قانون المصالحة الوطنية ولا يؤشر باتجاهات العفو العام، كما وصف القانون بأنه انعكاس للنهج الطائفي السائد في العراق كما انه جاء لإرضاء الأمريكيين.وجدد علاوي مطالبه بضرورة تأهيل ودمج البعثيين في العملية السياسية باعتبار أن ذلك هو الطريق الأوحد لتحقيق المصالحة في البلاد.وقال علاوي إن ظهور ما يعرف بصحوة العشائر ظاهرة مطلوبة، وأضاف أنها جاءت نتيجة للحوارات التي جرت بين بعثيين ومسؤولين أمريكيين، واعتبر أن قوات الصحوة دليل آخر على أن مؤسسات الدولة لم تتكامل في العراق وخاصة المؤسسات القانونية والقضائية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
ضم 2000 من عناصر الصحوة إلى الجيش في الحلة
الدستور الأردنية
أعلن قائد عسكري عراقي بارز في تصريحات صحفية نشرت أمس التوصل إلى اتفاق مع القوات متعددة الجنسيات لضم 20 % من عناصر مجالس الصحوة إلى قوات الجيش العراقي في مدينة الحلة. وقال اللواء عثمان الغانمي قائد الفرقة الثامنة في الجيش العراقي في تصريحات لصحيفة الصباح الحكومية "إن الاشهر الاربعة المقبلة ستشهد الإحكام على النهايات السائبة في المناطق التي مازالت تشهد نشاطا إرهابيا في شمال بابل". وقال "تم الاتفاق مع القوات متعددة الجنسية على ضم %20 من قوات الصحوة شمالي المحافظة إلى الاجهزة الامنية". وأضاف "أن قوات التحالف والفرقة توصلتا إلى قرار بضم %20 من رجال الصحوة البالغ عددهم 2000 رجل في شمالي بابل إلى وحدات الفرقة الثامنة بعد إجراء الفحوصات المطلوبة". وذكر "أن رجال الصحوة يلعبون الدور الاكبر مع القوات الامنية في حفظ الامن في منطقة شمالي بابل والصويرة وأن عملية ضمهم جاءت بأوامر من الحكومة". وأضاف أن "قوات من الجيش العراقي تعمل حاليا بالتنسيق مع القوات متعددة الجنسيات على تأمين الطريق الدولي السريع شرقي محافظة بابل من خلال مركز عمليات مشترك تشكل مؤخرا". واشار الغانمي الى إن "القوات العراقية ستتسلم الملف الامني في الحلة من القوات متعددة الجنسيات قبل نهاية النصف الاول من العام الجاري".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
انفجار سيارة مفخخة على كنيسة الطاهرة بالموصل ولا ضحايا بالأرواح
الوكالة المستقلة للأنباء
ذكر مصدر مسؤول في شرطة نينوى، الخميس، ان سيارة مفخخة انفجرت مستهدفة كنيسة الطاهرة في الموصل ما الحق اضرارا ببناية الكنيسة.واوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) ان سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من كنيسة الطاهرة في منطقة الشفاء (غربي الموصل)ما ادى لاصابة شرطي وامراءة بجروح طفيفة والحاق اضرار بالجدار الامامي للكنيسة وتكسر نوافذ وابواب الكنيسة.واوضح المصدر ان الشرطة تلقت معلومات بوجود سيارة مركونة بالقرب من الكنيسة فقامت باخلاء الموقع وتطويق المكان واستدعاء خبير متفجرات لفحصها الا انها انفجرت قبل حضور الفريق.وقال مصدر تابع للكنيسة ان هذا الانفجار هو الثاني من نوعه الذي يستهدف هذه الكنيسة حيث قام مسلحون مجهولون في السابع من كانون الاول ديسمبر 2004 باقتحام الكنيسة واخلائها ممن فيها وتفجيرها بواسطة عبوات ناسفة على شكل اسطوانات غازية ما الحق اضرار كبيرة بها.وكانت سبع كنائس واديرة مسيحية في االموصل وبغدد استهدفت بقذائف الهاون والسيارات المفخخة والعبوات الناسفة، عشية احتفال المسيحيين الارثوذوكس باعياد الميلاد في السادس من الشهر الجاري ما اسفر عن جرح عدد من المدنيين وتحطيم اجزاء من ابنية الكنائس.وأطلق مسلحون مجهولون في الثالث من حزيران يونيو2007 ، من داخل سيارة النار على القس رغيد كني راعي كنيسة (الأب الأقدس) وثلاث شمامسة كانوا برفقته في حي النور شرق الموصل أثناء خروجهم من الكنيسة بعد أداء الصلاة، ما أدى إلى وفاتهم جميعاً. وتعرضت دور العبادة المسيحية الى موجة تفجيرات مطلع العام 2006 ، وراح ضحيتها العشرات من المدنيين بين قتيل وجريح.وتلقت أكثر من ثلاثين عائلة مسيحية في الرابع من تشرين الاول اكتوبر عام 2006، تهديدات بالقتل والخطف من قبل مجهولين في حال عدم تركهم مدينة الموصل، وكانت مجموعة مسلحة قد هددت في وقت سابق عددا من الموظفيين الحكوميين من الديانة المسيحية بترك وظائفهم وإلا سيتم إهدار دمائهم.وعثرت قوات الشرطة في 11 تشرين الاول اكتوبر 2006 ، على جثة رجل دين مسيحي مقطوعة الرأس في منطقة حي المحاربين شمال شرق مدينة الموصل، وتم التعرف عليه من خلال ملابسه التي بينت أنه من رجال الدين المسيحيين.وقام مجهولون في الـ 18 كانون الثاني 2005، بخطف مطران أبرشية الموصل للكاثوليك (المطران جرجس باسيلوس جرجس 66 عام) من بيته في حي المهندسين.كما استهدفت كنائس في الموصل في عام 2004 إلى بموجة من التفجيرات.وكان عدد المسيحيين في العراق قبيل تغيير النظام السابق في نيسان ابريل 2003 ، يصل الى مليون ونصف المليون نسمة، لكنه تناقص في السنوات التي تلت ذلك بسبب الاوضاع الامنية المتردية. ويقدر عددهم اليوم وحسب احصاءات غير رسمية بحدود 750 الف نسمة .يذكر أن مدينة الموصل تشهد منذ نيسان ابريل 2003، اغتيالات ومضايقات ضد المسيحيين راح ضحيتها عدد من القساوسة والمدنيين، ما اضطر العديد من العائلات المسيحية إلى ترك المدينة إلى أربيل أو دهوك أو إلى خارج العراق خوفا على حياتها. وتوجد في العراق أربع طوائف مسيحية رئيسة وهي الكلدانية ( أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة) والسريانية الأرذثوكسية، والسريانية الكاثوليكية والآشورية (أتباع الكنيسة الشرقية – النسطورية سابقا)، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والروم والبروتستانت. وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى على مسافة 400 كم شمال العاصمة بغداد
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
القبض علي سوري و 7مصريين بتهمة مساعدة المسلحين في العراق
أقرأ برس
ألقت أجهزة الأمن القبض علي مواطن سوري يدعي «باسيلي ثابت ميخائيل» و٧ آخرين، بتهمة تكوين مجموعة جهادية تسعي لمساعدة تنظيم جماعة الجهاد في العراق، وبدأت نيابة أمن الدولة العليا أمس التحقيق في القضية، التي تحمل رقم ٨ لسنة ٢٠٠٨ أمن دولة عليا، كما بدأت النيابة التحقيق مع مجموعة أخري، متهمة بتكوين تنظيم يعتنق فكر الجهاد بمنطقتي عين شمس والمرج، وقررت حبس المتهم بتولي إمارة التنظيم لمدة ١٥ يوماً.وحسب التحقيقات تبين أن المتهم السوري كان مسيحياً، وأسلم في سوريا وسمي «عصام»، وقدم منذ عامين لمصر للدراسة في الأزهر. كانت تحريات مباحث أمن الدولة قد نسبت للمتهم تولي قيادة تنظيم مكون من ٧ متهمين آخرين يعتنق فكر الجهاد، ويهدف إلي قلب نظام الحكم، ويسعي للتغلغل في الأوساط الطلابية بجامعة الأزهر، وأكدت أنهم تدربوا علي تصنيع القنابل الخفيفة والمتفجرات والصواريخ المضادة للدبابات، بهدف مساعدة التنظيمات العنيفة في العراق. وشددت التحريات علي أن أعضاء التنظيم خططوا للقيام بعمليات إرهابية في مصر، وضمت أحراز القضية كتباً دينية وأجهزة حاسب آلي، لكنها خلت من ضبط أي مواد متفجرة، ونفي «المتهم السوري» الاتهامات المنسوبة إليه، وقال إنه اعتنق الإسلام لاقتناعه به، ولم ينضم لأي تنظيم، وقال إنه مشغول بدراسته في جامعة الأزهر، وقررت النيابة تأجيل التحقيقات معه. من ناحية أخري، بدأت أمس النيابة التحقيق مع عبدالسلام أمين عبدالسلام ، خطيب مسجد، المتهم بتولي قيادة مجموعة جهادية مكونة من ١٨ متهماً في عين شمس والمرج، وقررت النيابة حبسه ١٥ يوماً، تبدأ بعد انتهاء فترة اعتقاله، وتحمل القضية رقم ٣ لسنة ٢٠٠٨ أمن دولة عليا، ونسبت له التحريات تولي قيادة في تنظيم محظور، والتدريب علي تفخيخ السيارات، والدخول علي مواقع تنظيم القاعدة، وتحميل مواد عن كيفية تصنيع المتفجرات، ولقطات فيديو عن هجمات المسلحين في العراق علي قوات الاحتلال الأمريكي وقالت إنه كلف بعض المتهمين برصد بعض الشخصيات العامة لبحث مدي إمكانية اغتيالها. ونفي المتهم جميع الاتهامات، ووصفها بأنها «محض أكاذيب».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
السليمانية..مؤتمر لمناقشة عقود الإقليم النفطية مع الشركات الأجنبية
PUKmedia
عقد اتحاد المنتدى الاقتصادي في كوردستان مؤتمراً موسعاً في مدينة السليمانية يوم الخميس حول العقود النفطية التي ابرمتها حكومة اقليم كوردستان مع الشركات الاجنبية.وشارك في المؤتمر عدد كبير من الخبراء والمختصين في مجال الاقتصاد وأساتذة الجامعات، حيث قدم كل منهم آرائه ومقترحاته حول العقود المبرمة بين حكومة إقليم كوردستان والشركات الأجنبية، ومن المقرر ان يعدوا بهذا الشأن مشروعاً ويقدموه الى حكومة إقليم كوردستان.وقال محمد كريم رئيس المنتدى الاقتصادي في كوردستان بمؤتمر صحفي: نحاول وعن طريق هذا المؤتمر ان نناقش مشاكل بلدنا الاقتصادية ونوصل الأسباب والحلول الى المواطنين، ونحاول ان نجد للمسائل التي نبحثها وعن طريق الخبراء الاقتصاديين تحليلات علمية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
اقرار مشروع قانون يستثني العراق من الدعاوى القضائية للتعويض المالي
راديو سوا
قر مجلس النواب الامريكي امس الاربعاء مشروع قانون يستثني العراق من الدعاوى القضائية للتعويض المالي التي ترجع الى عهد نظام صدام حسين.ووافق المجلس بعد ضغوط من الرئيس الامريكي جورج بوش والحكومة العراقية بأغلبية 369 صوتا ضد 46 صوتا على المشروع الذي يسمح بهذا الاستثناء ويجيز عدة برامج عسكرية امريكية. وكان الكونغرس قد وافق على هذا المشروع في صيغة مختلفة بعض الشيء اواخر العام الماضي لكن تطلب الامر اجراء جولة ثانية من الاقتراع بعد ان اعترض بوش على ادراج العراق ضمن بند يعزز قدرة المواطنين الامريكيين على مقاضاة اية دولة امام المحاكم الامريكية للمطالبة بتعويضات ويستثني المشروع الجديد العراق من ذلك البند.وتقلت ادارة بوش شكاوى من بغداد التي اودعت حوالي 25 مليار دولار في بنوك واشنطن بان المشروع في صيغته الاصلية كان من شأنه ان يعيد فتح دعاوى قضائية اقيمت ضد العراق في عهد صدام الذي اطيح بنظامه عام 2003 واعدم في 2006 الامر الذي يستنزف العراق الذي يواجه تحديات اقتصادية كبيرة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
وزارة الثقافة تقوم ببناء بيوت ثقافية ضمن مواصفات عالمية في محافظات القطر
موسوعة النهرين
علن عقيل المندلاوي مدير عام دائرة العلاقات الثقافية احدى دوائر وزارة الثقافة عن بناء بيوت ثقافية ضمن مواصفات عالمية وبمساحة كبيرة ذات تصاميم حديثة تضم صالات عرض للسينما وقاعات للرسم ومسرح للتمثيل في محافظات القطر. وقال مدير عام الدائرة في تصريح خاص ان الدائرة على استعداد لتقديم الدعم اللازم لديمومة عمل البيوت الثقافية وتقديم الافضل لكل المثقفين والمبدعين مشيداً بدورهم الفاعل في نشر الثقافة بعيداً عن التحزب. واضاف المندلاوي ان الفعاليات الفنية والثقافية المتنوعة والمتميزة للبيوت في محافظات (كربلاء – نينوى – صلاح الدين – القادسية – النجف – الرمادي – البصرة – التأميم – بابل - اضافة الى قضاء المحمودية) تمثلت بعقد الندوات والمؤتمرات الثقافية والعلمية والاجتماعية والمهرجانات الفنية والادبية والتاريخية والامسيات القصصية والشعرية والتراثية اضافة الى معارض الكتب العلمية والتاريخية والدينية والتراث الشعبي والموروثات الشعبية ورسوم الاطفال والمعارض الشخصية والتي استضافت نخبة من الفنانين التشكيليين الشباب والرواد للنهوض بواقع الحركة التشكيلية في المحافظات كما تم افتتاح عدد من الدورات العلمية والفنية والثقافية لطلبة المدارس المتوسطة والاعدادية والجامعات للنهوض بالواقع العلمي والثقافي للاجيال ومواكبة ظاهرة التطور في الميادين المختلفة وتوحيد المناهج الفكرية البناءة للقضاء على الثقافات الفرعية المظلمة التي تحاول هدم التماسك الاجتماعي والتفاوت الفكري. مشيراً الى ان التنسيق الاعلامي والثقافي للبيوت الثقافية ودوائر الثقافة والاعلام في المحافظات اسهم في تنشيط الحركة الثقافية من خلال المشاركات الفعلية في الندوات والمؤتمرات والحلقات النقاشية والجولات الميدانية التي تنظمها المنظمات والجمعيات العامة والمديريات في المحافظات
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
ألمانيا: استئناف محاكمة مغربي بتهمة تجنيد انتحاريين للعراق
الشرق الاوسط
استؤنفت في ألمانيا أمس وقائع محاكمة رجل ألماني من أصل مغربي يشتبه في أنه من أنصار تنظيم «القاعدة». وجاء في ملف القضية أن رضوان.إي.إتش (38 عاما) كان يجند انتحاريين للقيام بمهام في العراق، بالاضافة إلى نقل أموال لتسليح «المجاهدين». واعترف رضوان أمام محكمة شليزفيج العليا ببعض التهم المنسوبة إليه، إلا أنه أنكر قيامه بتأسيس «تنظيم إرهابي». ومن المنتظر أن تستمع المحكمة إلى مرافعة الدفاع الأربعاء المقبل، قبل يوم من موعد النطق بالحكم.

ليست هناك تعليقات: