Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الاثنين، 14 يناير 2008

صحيفة العراق الالكترونية الافتتاحيات والمقالات الأثنين 14-01-2008


ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
1
تغير ملموس في الرأي العام العربي حيال أمريكا
كينيث بولن
كريستيان ساينس مونيتور
من المتوقع أن يقوم الرئيس بوش بزيارته الرسمية الأولى إلى المملكة العربية السعودية في الرابع عشر من يناير الحالي.
والسعودية هي مهد الإسلام، وموطن أقدس أماكنه. كما أنها ايضا موطن أسامة بن لادن وأربعة عشر من التسعة عشر إرهابيا الذين نفذوا هجمات 11/.9
ولسوف يندهش أكثر الأمريكيين لما سيلاقيه الرئيس بوش في العربية السعودية، بل ولسوف يندهش أغلب مسلمي العالم ممن يعتبرون السعودية مأواهم الروحي.
ففي ذلك البلد الذي يحتل لدى المسلمين أكثر المواقع قداسة، نجد أن إخوة ابن لادن في الوطن قد انقلبوا انقلابا دراماتيكيا عليه، وعلى القاعدة، وعلى المقاتلين السعوديين في العراق، وعلى الإرهاب كله. كما انقلبوا بنفس القدر من الدراماتيكية ولكن الانقلاب هذه المرة جاء في »صالح العدو الأكبر« لابن لادن أي الولايات المتحدة. فالشعب السعودي اليوم يعتبر من أكثر شعوب العالم الإسلامي كله تأييدا للولايات المتحدة ومعاداة للإرهاب.
فلقد ظهرت نتائج مدهشة لاستطلاع رأي أجرته مجموعة «غد بلا إرهاب» ــ وهي جماعة بحثية غير ربحية أتولى قيادتها ــ في السعودية الشهر الماضي.
أقل من واحد بين كل عشرة سعوديين لديه رأي طيب في القاعدة. 88٪ من السعوديين يؤيدون سياسة الحكومة بتعقب مقاتلي القاعدة من خلال الجيش والشرطة. 15٪ فقط من السعوديين يكنون لابن لادن صورة طيبة (مقارنة مع 49٪ وفقا لاستطلاع رأي أجراه السعوديون أنفسهم في 2003).
بل إنه حتى السعوديين الذين يكنون لابن لادن أو القاعدة صورة طيبة، يعتبرون أن التعامل مع مشكلة الإرهاب تمثل واحدة من أهم أولوياتهم، وهم في هذا يتفقون مع 90٪ من السعوديين كما يتبين من الاستطلاع.
ثمة ما يشبه الإجماع اليوم بين السعوديين على رفض الإرهاب. فهم لا يطالبون بحكم راديكالي من ابن لادن أو القاعدة.
بل إن أكثر من الثلثين من السعوديين يؤيدون تقوية العلاقات وتوثيقها مع الولايات المتحدة.
وقال ثلاثة أرباع السعوديين إن رؤيتهم للولايات المتحدة سوف تتحسن بصورة كبيرة لو قامت الولايات المتحدة بتصرفات معينة، مثل زيادة تأشيرات الدخول وتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع السعودية.
وإذن فثمة خطوات عملية ممكنة ينبغي أن توجد على أجندة بوش.
والحقيقة أن المقارنة مع الدول الإسلامية الكثيفة سكانيا، نجد أن السعوديين من أكثر المحبين للولايات المتحدة. ففي حين لم يعرب غير أربعين في المائة فقط من السعوديين عن محبتهم للولايات المتحدة، إلا أن هذه النسبة تبلغ ضعف مثيلتها في باكستان أو مصر أو الأردن أو المغرب أو إندونيسيا.
وهذه تمثل نقلة كبيرة بالنسبة للسعوديين الذين تبين لمجموعة »غد بلا إرهاب« منذ عام ونصف العام فقط أن 11٪ منهم هم الذين يكنون محبة ما للولايات المتحدة. واليوم نجد أن النسبة زادت بما يربو على ثلاثة أمثال ما كانت عليه، في حين تناقصت نسبة غير المحبين من 89٪ إلى النصف تقريبا.
وهناك عاملان يفسران لنا سر هذا التحول: 1 -إحساس بأن سياسات الولايات المتحدة صارت أقل عدائية و2 - ودعم الملك عبدالله للاعتدال.
وفي حين تشير تقارير الجيش الأمريكي إلى أن نصف التفجيرات الانتحارية التي تمت في العراق كانت على أيدي مواطنين عرب، فإن الرأي العام السعودي نفسه يرفض تماما مشاركة السعوديين للقتال الدائر في العراق. 63٪ من السعوديين يرفضون قيام مواطنيهم بمحاربة الميليشيات الشيعية في العراق. ونسبة أكبر من تلك ــ وتبلغ 69٪ ــ تؤيد عمل العربية السعودية مع الولايات المتحدة على حل الصراع القائم في العراق.
يلقي السعوديون باللوم في قضايا عديدة على الأجندة الأمريكية، بل ويلومون حكومتهم نفسها في بعض القضايا. لا سيما عندما تتعلق تلك القضايا بالصراع العربي الإسرائيلي، حيث لا نجد سوى ثلث السعوديين فقط مؤيدين للمبادرة العربية للسلام الحل القائم على أساس دولتين. ويكاد يكون نصف السعوديين مؤيدين لقيام العرب جميعا بمواصلة النضال إلى أن تختفي دولة إسرائيل. وهذه بصفة عامة منطقة تحتاج إلى قيادة أكثر قوة ومقدرة على تغيير الرأي العام السعودي.
أما عن السؤال الذي لا يكف الغرب عن ترديده، وهو: أين صوت الأغلبية المسلمة المعتدلة الرافضة للقاعدة، وأسامة بن لادن والإرهاب؟ فإن الشعب السعودي يقدم الإجابة الحاسمة.
فالشعب الذي يعيش في البيت الروحي للإسلام يرفض رفضا قاطعا وصريحا ومعلنا كل أشكال الإرهاب ممثلة في القاعدة وابن لادن والمتمردين العراقيين. كما أن هذا الشعب ينتظر بشغف يوم أن تزداد العلاقات السعودية الأمريكية قوة وتقاربا.
وذلك يمنح الرئيس بوش فرصة نادرة لإقامة حلف عميق ليس مع الملك عبدالله وحده، بل مع الشعب السعودي كله، والمسلمين أينما يكونون.
كاتب المقال رئيس مجموعة «غد بلا إرهاب». وقد قامت المجموعة بالتعاون مع دي ثري سيستمز بإجراء استطلاع الرأي المشار إليه في المقال، عبر الهاتف، وباللغة العربية.


ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
2
دلالات هجوم أميركي -2-

وليد الزبيدي

الوطن عمان

من منطقة الجبور، التي استهدفتها قاذفات(BI) العملاقة بهجومها، انطلقت الهجمات العنيفة للمقاومة في العراق ضد القاعدة الاميركية في(عين الصقر)، التي اتخذت من منشاة(سكانيا) مقرا لها، ومن ابرز تلك الهجمات، ذلك الاستهداف، الذي نجم عنه انفجار مخازن الاسلحة الاميركية في هذه القاعدة قبل عام، ونقلت في حينها الفضائيات ومن بينها القناة الاميركية(CNN)، مشاهد تلك الانفجارات، التي تواصلت لعدة ساعات، ووصلت شظايا الاسلحة المتفجرة الى الكثير من احياء العاصمة العراقية، وتكتمت القوات الاميركية على الحادث ، ولكن المعلومات المتوفرة اكدت ان خسائرهم بالعشرات من القتلى والجرحى، وان الخسائر المادية تقدر بعدة مليارات من الدولارات، كما ان الهجمات ضد هذه القاعدة شبه يومية، والخسائر الاميركية تزداد نتيجة لهذه الهجمات يوما بعد اخر، ولا بد من القول، ان غالبية القواعد الاميركية المنتشرة في العراق تتعرض لمثل هذه الهجمات، ومن الواضح ان الحقد المتراكم قد وصل الى اعلى درجاته في هذه المنطقة، ما دفع بإدارة الاحتلال للجوء الى اقوى اسلحتها واكثرها تدميرا وخطورة، وهي قاذفات(BI) التي نفذت الهجوم في العاشر من هذا الشهر2008، والقت بما يزيد عن واحد وعشرين الف طن من المتفجرات في هذه المنطقة، التي تقع في محيط العاصمة العراقية، وهناك سبب اخر، اكثر اهمية من الناحية العسكرية، لا بد من التوقف عنده، ان قوات الاحتلال اضطرت للجوء الى قاذفاتBI)) العملاقة، لتنفيذ هجماتها ضد هذه المناطق، فبعد مئات الهجمات، التي شنتها قوات الاحتلال الاميركي عام2003 وعام 2004، على هذه المناطق، لجأت الى تكليف الشرطة والجيش الحكومي لتنفيذ هجمات عديدة، لكن في كل مرة، يتكبد هؤلاء الكثير من الخسائر، ومنذ تطبيق ما يسمى بخطة(فرض القانون) في فبراير الماضي عام2007، نفذت القوات الاميركية تساندها الاجهزة الحكومية من شرطة وجيش خمس عمليات كبرى ضد هذه المناطق، وفي كل مرة تنهزم هذه القوات بعد ان يتصدى لها المقاومون ويلحقون بها المزيد من الخسائر بالأفراد والاليات، وهذا الواقع ينطبق على عشرات المناطق الاخرى، التي تستهدفها القوات الاميركية، وتضطر الى الهروب من ارض المنازلة بعد ان تخرج اليها قوى المقاومة، وتتصدى لها، وتهزمها في الميدان القتالي، وخلال الهجمات الكبرى التي استهدفت منطقة(عرب الجبور) انكفأت القوات الحكومية وانهزمت، رغم وجود القوات الاميركية بكل ما تملك من اسلحة ومعدات وطيران وجهد استخباري، وسنأتي على هذه العوامل وغيرها. wzbidy@yahoo.com


ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
3
إلى معالي عمرو موسى ..نفط العراق كافٍ لدعم اللاجئين
د. أحمد بدالسلام

شبكة الرافدين
شنت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والقوات المتحالفة معهما الحرب على العراق بدون غطاء من الشرعية الدولية، بعد أن تعثر مسعاهما بمعارضة أوربية ودولية، حالت دون منحهما تفويضاً من الأمم المتحدة، رغم كل محاولات الولايات المتحدة الأمريكية الضغط على مجلس الأمن الدولي لإصدار قرار يعقب قراره المرقم 1441، للترخيص لهما بشن الحرب على العراق بحجة امتلاكه أسلحة الدمار الشامل (التي لم يتم العثور عليها فيما بعد) وعلاقته بالإرهاب الدولي (تنظيم القاعدة) التي لم تثبت صحتها مصادر الإدارة الأمريكية، إلا إن المنظمة الدولية حينها لم تستطع أن تلبي رغبة الإدارة الأمريكية بسبب تعارض طلبها مع الشرعية الدولية ولم يكن بإمكانها منع الولايات المتحدة من غزو العراق ، لكن جامعتنا العربية وبعض دولها ساعدت الولايات المتحدة على احتلال العراق والاعتراف بالحكومة صنيعته .
لقد جاءت الحرب على العراق ضمن السياق العام للمشروع الأمريكي لغرض الهيمنة على العالم، والتحكم بموارده النفطية، حتى إن المستشار الألماني (غيرهارد شرودر) قد أعلن صراحة، وشاطره الرأي العام الأوربي ((بأن الهدف الأمريكي ليس العراق ولا نظام صدام حسين، بل إدارة الطاقة على امتداد العالم، انه الدم الأسود لحضارة تبدو كئيبة إلى حد كبير)) وأكد ذلك أيضا كولن بأول وزير الخارجية الأمريكية السابق بقوله ((إن غزو العراق سيتيح للولايات المتحدة فرصة إعادة ترتيب المنطقة بما يخدم مصالحها)).ومن المعروف إن العراق بلد غني بثرواته النفطية ، إذ يعد البلد الأول في العالم في احتياطاته النفطية وفقا لتقديرات المختصين في شؤون النفط ،وجاء الاحتلال ليستبيح تلك الثروة هو وعملائه الذين أتوا على ظهور الدبابات وأصبح النفط نهبا للخونة من آل الحكيم والصدر وحزب الرذيلة والحزب اللااسلامي وغيرهم وأصبح ذلك جليا للقاصي والداني.
أهم ما نبغ من ذلك، إيضاح فكرة موجزة؛ بان العراق بلد غني..شرد شعبه من كفاءات علمية ونخب ثقافية وأدبية وفنانون وصحفيون وشخصيات وطنية مقاومة للاحتلال ،قسرا وبشتى الوسائل الإجرامية التي لم يعرف لها التاريخ صورة من قبل ،كانت الولايات المتحدة وبريطانيا وإيران المحرك الأساس لإثارة حملة التشريد تلك بعد احتلال العراق واستهداف شعبه ومعها الحكومة العميلة التي نصبها الاحتلال.وتحت وطأة الخطف والقتل والاعتقال وتهديم المنازل، لجاء العراقيون إلى بعض دول الجوار العربية وتركز وجودهم في كل من سوريا ، الأردن ومصر وقد صرفوا كل فلس ابيض ادخروه لأيام الاحتلال السود .
ينبغي على الأمم المتحدة _ لتثبت إنها منظمه دولية غير خاضعة للهيمنة الأمريكية _ إن تعالج مشكلة اللاجئين العراقيين الناشئة بسب الاحتلال الذي خلق كل تلك المشكلات.لذلك نطالب جامعة الدول العربية وكل الشرفاء في العالم والمنظمات الدولية وبدلا من إطلاق حملة لجمع التبرعات للاجئين العراقيين وكأنهم متسولون يستجدون الصدقات أو رعايا دولة افريقية أصابها القحط وتفشت فيها المجاعة - عذرا لإفريقيا وأهلها - ، نطالبهم بتبني مبادرة واسعة لمطالبة المجتمع الدولي والأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق مشروع (النفط لدعم اللاجئين العراقيين) من خلال تخصيص صندوق توضع فيه نسبة من عوائد صادرات النفط العراقي توزع كمنح شهرية على اللاجئين العراقيين لتوفير مستلزمات الحياة الضرورية لهم ولأبنائهم من مصدر عيش ورعاية صحية وتعليمية، أو تطبيق نظام على غرار قرار النفط مقابل الغذاء والدواء السابق ، بدلا من أن تذهب عائدات النفط هدرا للاحتلال وفي حسابات عملائه الخونة. ونُذكر بان العراق ليس بلدا فقيرا، بل غني بثرواته وأهمها النفط، على أن ينتهي العمل بالمشروع بعد دحر الاحتلال وتشكل أبناء العراق حكومتهم الوطنية، إنها دعوة لكل الشرفاء من دول عربية و أجنبية محبة للخير وللسلام وقوى وطنية و إنسانية،لمعالجة مشكلة بدأت تتفاقم دونما إيجاد حلول ناجحة لها. فالعراق وشعبه بلد عظيم وليس دولة من الدول التي تستجدي المساعدات إلا إذا كانوا يريدونه كذلك رغم خيراته التي باتت نهبا للصوص المنطقة الخضراء.

ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
4
...نصير شمة قلبي عليك
سلام مسافر
وكالة الاخبار العراقية
لم يتبرع ، في العرض الا ول ، من عزف نصير شمة ، لحن الهلاك ،على نياط قلبه ، غير بضع كرماء من مصر وبلد خليجي .
فيما وجد "رجل "اعمال عراقي في البث التلفزيوني المباشر لحملة دعم" اللاجئين"
العراقيين ، مناسبة ليعرض مظلوميته على وزير الداخلية المصري . وكاد يدمي قلوبنا، غضبا لحقارته وسخفه ، ونحن نحتقن خجلا من تعبير " لا جئين " ، لولا تدخل مقدم برنامج ذكي ، فقطع الاتصال .

لم يتبرع "رجال " اعمال عراقيون لسمفونية ، نصير شمة . اما الاشقاء العرب ، فقد كانوا كرماء في رثاء العراق ، وتذكر احد الفنانين المشاركين في سمفونية الهلاك ، ان الاسر العراقية كانت تولم ، حتى في سنوات الحصار ، والفاقة، والجوع ، والرعب . وصرخت ممثلة مصرية فاتنة ، تنادي بغداد . وكان نصير شمة يتمزق خجلا .

لم تنقل قناة " العراقية " لصاحبها حبيب الصدر ، صهر عبد العزيز الحكيم ، سمفونية الهلاك ، لانها لاترى العراقيين ، بعد اصابتها بالعمى ، من البكاء، حين نقلت على الهواء مباشرة مواكب العزاء في النرويج ، والسويد ، غربا ، الى النيجر شرقا وحتى جزر الواق واق ، في عاشوراء .

لم يتفتق ذهن جلال طالباني ، عن نكتة ، ليداري بها مصايب " اللاجئين " البالغ عددهم اربعة ملايين ونصف المليون لان قاعة " المدى " لم تتسع لهم في حفلات " ولي " مستشاره الاثير ، سمسار الحفلات في اربيل المحتلة .

واختفى عادل عبد المهدي المنتفجي ، وطارق الهاشمي ، وعمار الحكيم ، وعباس البياتي ، وابراهيم الجعفري وعدنان الدليمي ومحمود المشهداني ، وكل لقطاء الصحوة ، في الغرف السرية لانهم يحضرون لانقلاب ، على ابن طويريج البار نوري المالكي الذي يلوذ في
جحره، بحثا عن نافذه توصله الى ابن تكساس البار جورج بوش ليؤكد له ، انه مستعد للقيام
" بركضة طويريج " وصولا الى البيت الابيض .

ولم تدمع عيون الشهرستاني ، الذي عودنا حقبة الثمانيات على البكاء امام عدسات المحطات الفضائية الاميركية، والكندية، والفرنسية ، متشكيا من ظلم صدام حسين ، لان مقلتيه ، تسيلان نفطا ، وتتوله، محبة بشل وروكفلر والشركات متعددة الجنسيات، الا جنس العراقيين .

وغاب موفق الربيعي عن حفلة السمر من اجل اللاجئين العراقيين ، لانه مشغول في ضبط ايقاع مجلسه الامني ، مع اقتراب موعد انسحاب خمس فرق اميركية ، القت قبل رحيلها ،الاف الاطنان من القنابل على عرب جبور ، فقتلت الزرع والضرع ، ودست في جسد كل وليد على ضفتي دجلة والفرات ، خلية سرطان ، ستفكتك بتعاقب الاجيال .

بكى نصير شمة ، وتذكر ان سبع حضارات ، سبعون امة ، سبعة الاف عام ، ضوعت طين العراق برحيقها ، فعبق عوده . واستوى على العرش .

بكيت يانصير ، ولذت بالعود لتخفي دموعك .
نصير لاتبكي .
نصير اخاف عليك
نصير قلبي عليك
نصير احمل مع العود مسدسا
فقد يغالتك الاحتلال .
انهم يكرهون عودك ، واذا طربوا فانهم " يصحون " .
واذا صحوا ، فلاتطيخ السمع .
سيغتالوك
كما اغتالوا كل العراق .

نصير قلبي عليك

ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
5
خمسة ملايين قتيل وجريح امريكي
موفق محادين
العرب اليوم الاردن

في خبر عن الانترنت حول ضحايا الحروب الكونية والاهلية في القرون الثلاث الاخيرة فقد خسر الامريكيون وحدهم ما يربو على الخمسة ملايين قتيل وجريح في حروبهم الداخلية وحروبهم العدوانية ضد الاخرين..

فمن الحرب الاهلية الامريكية بين الشمال الصناعي والجنوب الزراعي "حروب الرق والقطن" الى الحرب الامريكية ضد المكسيك كما جسدها المخرج ايزنشتاين في افلامه عن زاباتا واجراس المكسيك, الى الحروب الامريكية العدوانية ضد بلدان الكاريبي من اجل السيطرة على قصب السكر وحقول الموز الى حروب المافيات الامريكية نفسها للسيطرة على تجارة الكحول وغيرها كما جسدها المخرج سكوسيزي في افلامه عن عصابات شيكاغو ونيويورك..

ولعل اكبر الخسائر التي وقعت في صفوف الامريكيين هي التي تكبدوها في آسيا خلال الحرب العالمية الثانية وبعدها ثم في فيتنام واليوم في العراق وافغانستان ..

فقد تمكن اليابنيون من ابادة جيوش امريكية كاملة بالاضافة الى تدمير الاسطول الامريكي كله في بيرل هاربر قبل ان تحسم امريكا هذه الحرب بالقاء قنابل نووية على المدنيين في هيروشيما وناغازاكي وتجبر طوكيو على الاستسلام لانقاذ شعبها..

وفي حرب اخرى اوقع المقاتلون الشيوعيون الكوريون خسائر فادحة في الجيش الامريكي تجاوزت الربع مليون بين قتيل وجريح... واكمل المقاتلون الشيوعيون في فيتنام هذا الرقم الى نصف مليون قتيل وجريح امريكي على الاقل, ولا يزال الامريكيون حتى اليوم يحاولون تعويض هذه الهزائم بانتاج افلام سينمائية تتحدث عن بطولات وهمية على طريقة رامبو وافلامه "الدم الاول والثاني" التي تبعث على السخرية اكثر مما تعالج سيكولوجيا الانسان الامريكي المكسور في تلك الحرب... والى ما قبل ايام قدرت الاعترافات الامريكية خسائر جنودها ومرتزقتها في الحرب العدوانية على العراق وافغانستان حتى الان, بين اربعين الفا الى خمسين الفا بين قتيل وجريح, ومن المؤكد ان الرقم اكبر من ذلك بكثير.
ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
6
يد العرب بيد العراقيين
أمل الشرقي
العرب اليوم الاردن
أطلقت الجامعة العربية يوم الجمعة الماضي حملة "يد العرب بيد العراقيين" المخصصة لإعانة النازحين والمهجرين العراقيين في دول الشتات. الحملة التي جاءت بمبادرة من الفنان العراقي نصير شمة وبدعم من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة والتي ستستمر ثلاثة أشهر تهدف إلى جمع 131 مليون دولار تخصص لسد بعض النفقات التعليمية والصحية للنازحين العراقيين خارج بلادهم. وسوف يشارك في الحملة فنانون واعلاميون عرب وفضائيات وصحف ومؤسسات مختلفة.

"يد العرب بيد العراقيين" شعار يحمل من التمني أكثر مما يحمل من الواقع. فمنذ أن فرض الحصار الاقتصادي على العراق في مطلع تسعينات القرن الماضي والعرب شبه غائبين عن المعاناة العراقية. وازدادت الجفوة اتساعاً بين العراقيين واخوانهم العرب أثناء الحرب الأمريكية على العراق وما تبعها من احتلال مباشر لأرض الرافدين.

ولعلي لا أبالغ إذا قلت أن أبناء الجيل الجديد من العراقيين فتحوا عيونهم على واقع عربي اصطف فيه اخوانهم العرب مع أعدائهم الاجانب وعاونوهم في العدوان على أراضيهم وتقتيلهم لابنائهم ومحاصرتهم والتضييق عليهم بل ونبذهم واستبعادهم واغلاق الأبواب دونهم كما لو كانوا مجذومين يخشى منهم على سلامة بقية الجسم العربي.

وباستثناء دول عربية مثل الأردن الذي تحمل جزءاً من المقاطعة التي فرضت على العراقيين بسبب تعاطفه مع قضيتهم, وسوريا التي استحقت لعنة أمريكا لأنها فتحت أبوابها بوجه العراقيين وليبيا واليمن والامارات المدفوعة بالشهامة العربية الأصيلة, فإن الجيل الجديد من العراقيين لا يكاد يتذكر لبقية العرب مأثرة ولا دعما.

"يد العرب بيد العراقيين" حملة أتمنى لها كل النجاح ليس لأنها تهدف إلى أن تجمع في ثلاثة أشهر مبلغاً يعدل دخل يومين من صادرات العراق النفطية المنهوبة, وليس لأنها معالجة مبتسرة من الجامعة العربية للتعامل مع قضية خطيرة تتطلب حلولاً قانونية واقتصادية وسياسية هي قضية النازحين العراقيين, إنما لأنها قد تصحح في نظر الجيل الجديد من العراقيين صورة العرب وتعيد مد جسور الأخوة والتضامن بين أشقاء باعدت بينهم صروف الحكم والسياسة.

وتحية للفنان نصير شمة الذي علمنا ما يستطيع الفرد أن يحققه إذا توفر لديه الاخلاص والوطنية. ولو كانت يد العرب بيد العراقيين حقاً لضاق الأفق بأصوات أكثر من ربع مليار نصير شمة يهتفون "وا عراقاه" وذلك أضعف الإيمان.0

ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
7
تحذير جديد من كارثة إنسانية في العراق
فتتاحية
البيان الامارات
أزمة النزوح والهجرة، في العراق، تقرع ناقوس الخطر. آخر الأرقام يهدد بتحولها إلى كارثة إنسانية؛ حسب منظمة الهجرة الدولية. فقد تشعبت وأدت إلى تفريخ أزمات معيشية وصحية وتربوية متفاقمة؛ تنذر بعواقب مخيفة، اجتماعياً ووطنياً.


منذ فترة وهي تكبر وتتعقد؛ في الداخل، كما في الخارج المجاور، سيرتها تغيب عن الشاشة ولا تطل إلا بين الفينة والأخرى، بحكم تسارع وتزاحم التطورات الأمنية والسياسية، لكنها، في الواقع، لم تبارح المشهد العراقي النازف، صارت جزءاً من لوحته المأساوية. بل هي تعمقت وأخذت أبعاداً أكثر حدة وخطورة.


جيل من العراقيين بات مهدداً، ليس بمستقبله فقط، بل حتى بوجوده. تقرير المنظمة يشير إلى أن 22% فقط من النازحين داخل العراق ـ وعددهم يربو على 4,2 مليون نسمة ـ يحصلون على حاجاتهم الغذائية بصورة منتظمة. واحد من ثلاثة يحصل على الأدوية. ونفس النسبة تقريباً، ممتلكاتهم مصادرة ومحتلة من الغير.


أعداد المشردين متزايدة، فأكثر من مليوني عراقي يعيشون كلاجئين في بلدان الجوار وغيرها، وفي إحصائيات أخرى أن مئات الآلاف من الطلاب ومن في أعمارهم؛ بلا مدارس. وقبل أيام أطلقت مجموعة من الفنانين بالاشتراك مع الجامعة العربية حملة لجمع الأموال اللازمة لتأمين الدراسة والمدارس لهم.


المشهد قاتم. وما تردد عن عودة العديد من العراقيين إلى البلد، في ضوء التحسن الأمني مؤخراً؛ لم يكن بالحجم الذي يساهم في التخفيف من الأزمة ـ المأساة، حسب التقرير، أن عدد العائدين إلى بغداد لا يزيد على 8% من جملة الذين نزحوا عنها، والنسبة ليست بأكثر في المناطق الأخرى.


الخلاصة أن هناك مشروع نكبة، قيد الصيرورة؛ في العراق. نكبة تتجاوز، بما لا يقاس، في أبعادها وذيولها؛ بقية المشكلات والمعضلات الأمنية والسياسية والاقتصادية، التي تعاني منها أرض الرافدين. فهي الأخطر، على المدى المنظور وأيضاً البعيد.


الأوضاع الأمنية والاقتصادية، من الميسور معالجتها متى توفرت الحلول السياسية وتحققت المصالحة الوطنية. لكن الأمر ليس كذلك، إذا ما بقيت أزمة النزوح واللاجئين تتفاقم وتتسبب بإنتاج جيل ينهشه التشرد وتسكنه الأمية. فذلك يلزمه دهر.


ولعلّ وصول المشكلة إلى هذا الحد يعيد تسليط الأضواء على جذورها، بما هي نتاج لاستفحال الأزمة السياسية، في العراق. صحيح أن النزوح والتهجير واللجوء، كله من النتائج المباشرة لتدهور الوضع الأمني. لكن هذا الأخير لم يكن ليصل إلى هذه التخوم وإشعال نار الفتنة المختلفة؛ لو كان الوضع السياسي قد استعاد بعض عافيته، فهنا تكمن العلة.


الأحوال الأمنية سجّلت خطوات إيجابية ملحوظة، في الآونة الأخيرة، بالقياس مع السابق؛ ولو أن بعض التدهور عاد إلى الساحة في الأسبوع الماضي. مع ذلك بقيت مشكلة النزوح على حالها، بل على تفاقمها.

الاستقرار النسبي لم يترجم نفسه على صعيد عودة الثقة. ويعزى ذلك إلى مراوحة الأزمة السياسية مكانها، بل هي شهدت المزيد من التأزيم في الأشهر الأخيرة. الخطوات الحكومية والدستورية والقانونية، التي كان من المفترض حصولها؛ تعثرت وانسدت الطرق أمامها، المصالحة الوطنية التي طال انتظارها، تبدو في أحسن أحوالها؛ خارج شاشة الرادار الوطني. كل محطات وجوانب وإفرازات الأزمة العراقية، ومنها النزوح، تؤكد أنه من دون تحقيق هذا الشرط الجوهري يبقى كل شيء في العراق في مهب الريح.

ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
8
الصحف العراقية
حميد المالكي
الراي الكويت
خلال أسبوع واحد فقط صدرت ثلاث صحف عراقية جديدة اثنتان منها يوميتان هما: «السومرية» و«التضامن»، والثالثة أسبوعية هي «عراق المستقبل»، بينما توقفت صحف أخرى وتحولت بعض الصحف الى أسبوعية بدلا من يومية، وهناك من قلصت صفحاتها أو زادتها، وهكذا هي في مد وجزر تبعا لأسباب كثيرة ومتنوعة في مقدمها مالية وخصوصا الصحف التي لا تنال من الاعلانات القدر الذي يتيح لها الاستمرار، وعلى الصحف ان تسجل في نقابة الصحافيين العراقيين وبغير هذا الشرط ليست هناك أي معوقات أو موانع اذ لم يصدر حتى هذه اللحظة قانون للصحافة ولاتوجد وزارة للاعلام انما هناك وزارة للثقافة والصحف ليست من اختصاصها.
لكن الصحف الحزبية التي تنطق باسم الاحزاب والكتل السياسية هي الأكثر ثباتا على الصدور والاستمرار، وهي قليلة قياسا الى الصحف المستقلة، وهي بالعشرات فانها تتعرض إلى الكثير من الهزات المالية والمشاكل الفنية كالطباعة والتوزيع وسوء الادارة.
ومع ذلك، فان العراقيين مازالوا عطشى للقراءة بعدما وضعوا في سجن كبير طوال اربعين عاما ومنذ سقوط النظام السابق في 9/4/2003 وصدور عشرات الصحف فان المواطنين يطالبون بالمزيد من الصحف والمجلات والقنوات الفضائية. ولذلك فما ان ينتصف النهار حتى لا تجد جريدة واحدة لدى المكتبات والأكشاك، وإذا تم تطبيق نظام الاشتراكات ووصول الصحف الى المنازل فان على أصحاب الصحف ان يطبعوا أضعاف ما يطبعونه اليوم.
وهذه الظاهرة يفسرها المختصون بانها ظاهرة طبيعية، وذلك لتعويض عقود من الحرمان وتكميم الافواه ومطاردة العقول واعتقال الكلمة، اضافة الى حال الحراك السياسي والفكري والاجتماعي والثقافي الجديدة التي يعايشها العراقيون في مرحلة جديدة لا تشابهها او تقاربها أي مرحلة أخرى من تاريخ العراق المعاصر، فهي بحاجة الى كل كلمة تكتب أو تقال والى كل صورة او مشهد او كاريكاتير. ولذلك فان اصدار المزيد من الصحف يعتبر ظاهرة صحية تتطلبها ضرورات وفلسفة المرحلة الراهنة من تاريخ العراق التي بدأت في 9/4/2003 وهي مرحلة تختلف أشكالا ومضامين عن المراحل الأخرى.
ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
9
أراجيف العملاء الطائفيين في العراق... الولاء الإيراني

داود البصري
السياسة الكويت


يبدو أن كتاباتي المنتقدة للدور الإيراني الخبيث في العراق ولعملاء ذلك النظام من العراقيين قد استثارت بعض الموتورين الذين لم يستطيعوا إلى الأبد نكران ولائهم وعمالتهم التاريخية للنظام الإيراني, فباتوا يتخبطون تخبطاً عشوائياً, ويمارسون من أساليب النفاق والابتذال ما يتناسب وعقلياتهم التافهة ونفوسهم المريضة التي أدمنت الولاء للأجنبي واستطابت أن تكون ذليلة وخانعة, ففي رد على مقالتي المنتقدة لأساليب (سرسرية) الحرس الثوري الإيراني في زعزعة الأمن و السلام في الخليج العربي لم يجد أحد العملاء الطائفيين الحاملين زورا وبهتانا للجنسية العراقية التي استبيحت من وسيلة للرد علي سوى بتلفيق الأكاذيب الواهية وبتوزيع الاتهامات الحقيرة وبتوزيع تهمة (البعث) والانتماء البعثي ضدي رغم أنني أفنيت نصف عمري في مقاومة تسلط وهيمنة ودكتاتورية نظام البعث الصدامي, ورغم أنني تعودت على حملات الشتم والإساءة والتسقيط حتى صدت إذا أصابتني سهام تكسرت النصال على النصال كما يقول الشاعر إلا أن الاتهام الموجه ضدي من شخص يدعى (سعد حسين) من عصابة ما يسمى بالمجلس الأعلى للثورة الإيرانية في العراق مكتب لندن قد جاء ليؤكد أن العملاء مهما تخفوا وتدثروا بعناوين البطولة والوطنية أو رفعوا شعارات المظلومية ونصرة المستضعفين فإنهم يظلون صغاراً و حقراء كالكلاب الجرباء التي تدافع عن أصحابها , ولا أدري حقيقة الاسم السابق ولكنني أعلم أنني قد أصبتهم في مقتل ما اضطرهم للتخلي عن وجوههم المستعارة لتتبين وجوههم الحقيقية كعملاء أذلاء و كأتباع مخلصين للمشروع الإيراني في العراق و هم الذين سلمت إليهم اليوم في واحدة من غرائب التاريخ و مهازله مقادير العراقيين ليحولوا العراق بأسره لاقطاعية طائفية عشائرية دينية مقدسة تحت صهيل الشعارات الجوفاء, وفي الواقع لم استغرب ذلك الموقف من أهل المجلس الأعلى لكونه موقفا طبيعيا ينسجم و طبيعة الأمور فهؤلاء إيرانيون يدافعون عن وطنهم الأم فلا غضاضة في ذلك ولكن الغضاضة الحقيقية تكون حينما يتجاهل أولئك أبسط الحقائق التي تقول بأنهم بحكيمهم ومجلسهم ودعوتهم و كل أحزابهم المؤلفة قلوبهم ما كانوا ليستطيعون ملامسة ذرة من تراب بغداد لولا بركات قوات المارينز الأميركية التي أسقطت النظام البعثي واتت بهؤلاء ليكونوا بؤس الخلف لأتعس سلف! , فهؤلاء العملاء رغم أنهم يحكمون العراق اليوم و يمارسون فيه مختلف أساليب الإرهاب والقتل والتصفية ويكدسون الجثث المجهولة الهوية, وينهبون الأرض و السماء والناس إلا أنهم يعلمون أن وجودهم مؤقت لأنهم طارئون و عملاء وراحلون في النهاية لمصائرهم المعروفة لذلك فهم يدافعون دفاع المستميت عن سادتهم في إيران الذين هم وحدهم من يملك شفرات و ألغاز وأسرار وستراتيجيات ما يسمى بعصابة المجلس الأعلى بدءا من هيئته القيادية و شوراه المركزية المرتبطة بمجلس الوزراء الإيراني و ليس انتهاء بأصغر عميل من عملائهم يعيث اليوم في أرض العراق فسادا و إفسادا , إنها صورة مؤسفة للعراق المستباح الحالي تتحمل مسؤوليتها الدكتاتورية البعثية المستبدة التي وفرت المجال لحثالات الدنيا لكي تتسيد على العالمين في واحدة من أشد لحظات التاريخ تحولا و مهزلة, لن يرعبنا العملاء, و لا توجد عندنا عمامة كبيرة أو صغيرة و لن يوقف سيل انتقاداتنا للوضع العراقي المتهرئ سوى من يملك أرواحنا وهو الله سبحانه وتعالى, أما العملاء الصغار فهؤلاء لا مكان لهم إلا مزبلة التاريخ التي تضم بقايا كل الطغاة والخونة والجواسيس, لن ترعبنا التهديدات المبطنة أو العلنية بل أنها تزيدنا إصرارا على المقارعة و التحدي خصوصا إذا ما علمنا بأن كل تلك المجاميع المتسلطة اليوم هي خارج أي سياق أو تصنيف تاريخي أو مجتمعي فهي منقرضة و إن بدت الظواهر عكس ذلك, وسنرى وترون.

ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
10
يا‏..‏ ظالمني‏!‏
ســمير الشـحات
الاهرام مصر
لو أن الرئيس الأمريكي جورج بوش‏,‏ عندما يحل ضيفا علينا في مصر بعد غد‏,‏ طلب أن يحضروا له مواطنا مصريا عاديا ليس من طائفة المثقفين المحفلطين المزفلطين كثيري الكلام‏,‏ وجلس الرجلان‏(‏ بوش والمواطن‏)‏ معا‏..‏ فما الذي يمكن أن يقوله هذا المواطن لرئيس أكبر قوة في المجتمع الدولي الآن؟

أغلب الظن أنه سيقول له التالي‏:‏ سيدي‏..‏ لقد ظلمتنا‏..‏ قلت لنا إنك جئت إلي العراق لتعاقب صدام حسين لمسئوليته عن ضرب البرجين في نيويورك في‏9/11,‏ ثم ثبت للجميع أنه لم يضربهما ولا حاجة‏..‏ وأنت كنت تعرف ذلك‏!‏

وقلت لنا إنه يمتلك أسلحة للدمار الشامل يهدد بها الدنيا كلها‏,‏ ثم جاءت فرق التفتيش‏,‏ وفتشت وبحثت وتأكدت ـ وتأكدنا معها ـ من أنه لم يكن يملك إلا صوته الجهوري وشاربه وحفنة من الشعارات‏!.‏

وقلت لنا إنك جئت تصنع من العراق واحة للأمن والأمان والديمقراطية والسلام واحترام حقوق الإنسان‏,‏ فإذا بالعراق يتحول علي يديك إلي مقبرة كبيرة لدفن جثث القتلي‏,‏ سواء من أبناء جلدتك الأمريكان أو أبناء جلدتنا العراقيين‏.‏

وطبعا سيكون مع هذا المواطن الحق كل الحق في أن يذكرك بآخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية‏,‏ والذي أطلقته ليلة قدومك الميمون إلي المنطقة‏,‏ ويشير إلي أن نحو‏151‏ ألف عراقي لقوا حتفهم منذ احتلال أمريكا للعراق قبل خمس سنوات وحتي عام‏2006.‏

..‏ ثم إنك قلت لنا أيضا إن سنوات حكمك ستشهد الحل الفصل لقضية الفلسطينيين‏,‏ وإقامة دولتهم المستقلة‏,‏ فإذا بنا نفاجأ بك تطلب من العرب أن يسارعوا هم إلي تحقيق المصالحة الشاملة مع إسرائيل‏,‏ ولم توضح لنا ما الذي يمكن أن تقدمه إسرائيل لنا في المقابل‏!.‏

وحتما سيوجه لك المواطن الطيب سؤالا بديهيا‏:‏ كيف تريد منا يا سيدي بعد كل هذا أن نصدق كلامك المفعم بالعاطفة عن حربك المقدسة ضد الإرهاب؟

وهل هناك إرهاب أكثر مما نراه الآن في العراق‏,‏ وفلسطين؟‏.‏
Sshahat@ahram.org.eg
ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
11
العراق ,, قصة مأساة تنتظر النهاية

محمد بن سعيد الفطيسي
الوطن عمان
(إن سائق عربة الخيول المفجوع بابنه في قصة تشيخوف الشهيرة، عندما لم يجد أذناً مصغية من أحد ركابه ليروي له مأساته, رواها آخر الليل لجواده، ولكن الإنسان العراقي الأصيل, المفجوع بسنين طوال ضاعت من حياته هدراً, بين قتل وتشريد وغربة واعتقالات، لتتوج باستباحة تاريخه, ونهب آثاره, وسلب مكتباته العريقة وجامعاته وحرقها، لمن سيروي مأساته آخر الليل؟)
وللأسف - فإن ليل العراق الحبيب قد طال كثيرا, فما عاد له من آخر لتروى في نهايته قصة مأساة امة بأكملها, وحضارة عريقة أنارت الكون حين كان العالم غارقا في ظلام الجهل والتخلف والرجعية, ووطن مسلم عربي عظيم, علم الدنيا أهم صفات الإباء والمجد والعروبة, وشعب عربي له من المفاخر والانجازات ما لا يمكن أن ينكره احد شهد ما حققه العراق الحديث, بل إن المأساة نفسها لم تعد كلمة تعبر عن حجم الألم والمعاناة والأسى الذي يعيشه هذا الشعب العزيز ليل نهار, فما حدث ويحدث كل ثانية من الزمن في هذا الجزء المغتصب من عالمنا الإسلامي والعربي, هو كارثة حضارية وإنسانية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
كارثة حاقت بالأمة أولا, كون هذا الوطن المسلم العربي, كان ولا زال وسيظل يحمل موضع القلب من جسدها, والرئة التي تتنفس من خلالها الهواء النقي, فإذا ما انهار ذلك القلب أو تعب, أو أصيبت تلك الرئة أو تلوث الهواء الذي تتنفسه, انهار بعدها الجسد بأكمله, أو تتابع سقوطه وانهيار بنيانه وقواعده, وهو ما أدرك معناه أعداء هذه الأمة منذ أمد بعيد, فسعوا لتحقيقه من خلال القضاء على ابرز أركان وحدتها وصحوتها واستقرارها, وواحد من أقوى سواعد الإنتاج والبناء والصناعة لديها, وحاضرة من حواضرها التي تعاقب على ترابه ابرز عصور الإسلام والعروبة الذهبية, بداية بعهد الخلفاء الراشدين, ومرورا بالعهد الأموي, وليس انتهاء بالعهد العباسي, وبالطبع فان ذلك الغزو الموجه لهذه الأمة انطلاقا من بعض كياناتها القوية تحت شعارات خرقاء واهية , كالديكتاتورية والعنصرية وغيرها من المسميات والأكاذيب, ما هي سوى ذرائع أبدعها المحتل للنيل من مكانة هذه الأمة وسيادتها بوجه عام, ومواطن قوتها على وجه التحديد, وفي هذا السياق يقول عراب السياسة الاميركية في سبعينيات القرن الماضي هنري كيسنجر بان: (من يريد السيطرة على الأمة الإسلامية والعربية, فعليه أن يدمر إرادة الأمة العراقية, فهي الحلقة الرئيسية فيه).
كما أن حجم الكارثة الحضارية هو الآخر كبير بدرجة تفوق كل المقاييس المتصورة, وذلك لما مثله العراق من مكانة في تاريخ الحضارات الإنسانية قاطبة , والحضارة الإسلامية على وجه التحديد, حيث شهدت منطقة وادي الرافدين أو بلاد ما بين النهرين - دجلة والفرات - العديد من الحضارات الإنسانية، التي يرجع أقدمها وفق المعلومات المتوفرة عند المؤرخين إلى العام 3700 قبل الميلاد , وربما أكثر من ذلك بكثير, وهي الحضارة السومرية العربية, ويرجع أصـل سكان العراق للقبائل العربية التي نزحت من الجزيرة العربية إلى وادي الرافدين في الألف السادس قبل الميلاد.
وتبرز الكارثة هنا فيما حدث مع دخول القوات الاميركية الغازية ارض العراق, ولا زال يتكرر إلى يومنا هذا - ونقصد- من خلال حالات النهب والسرقة وتهريب ثرواته الحضارية والإنسانية القيمة تحت أنظار جنود الاحتلال, وفي هذا السياق يقول الدكتور دوني جورج الرئيس السابق للهيئة العامة للآثار والتراث في العراق, وهو شاهد عيان على ما حدث من استباحة لآلاف القطع النادرة والمخطوطات والرقيمات والتماثيل العراقية النادرة, بان: (ما تناقلته بعض الدوائر في الغرب قبل سنة من الغزو على أقل تقدير تؤكد أن أكبر عملية سطو ثقافي في التاريخ لم تكن مصادفة على الإطلاق، خصوصا في ظل التصريحات العلنية التي كانت تقول بضرورة تجريد العراق من تركته الهائلة تلك دفعة واحدة , حتى إن بعض الشخصيات المتابعة لهذا الموضوع أعلنت عن تحضرها للقدوم مع الغزو من أجل الحصول على قطع أثرية محددة من المتحف العراقي).
أما حجم الكارثة الوطنية, والتي لحقت بالعراق كأرض ووطن مسلم عربي, فلم تكن بأقل مأساوية وكارثية عن أي كارثة أخرى سلف ذكرها, بداية بما حدث لمياهه ونفطه الذي استنزف بمختلف الطرق القانونية وغير القانونية, ليصب في نهاية المطاف في جيوب المرتزقة والطفيليات النابتة على جسده, وفي صهاريج وآبار إسرائيل, وشركات النفط العابرة للقارات, حيث أكدت دراسة حكومية أميركية أن العراق يخسر يوميًا نحو 15 مليون دولار نتيجة عدم احتساب ما بين 100 الى 300 ألف برميل نفط من إجمالي الإنتاج اليومي للعراق والمقدر بمليوني برميل، وأرجعت الدراسة فقدان آلاف البراميل من النفط إلى عمليات تهريب النفط والفساد الحكومي, ومرورا بمحاولات سلخه عن عروبته بطرق كثيرة وعديدة أبرزها على الإطلاق, تدمير وتفكيك المؤسسات العراقية العلمية والثقافية والأدبية, وتصفية كوادرها, وممارسة القتل على الهوية ونشر الفوضى وتعميق الطائفية السياسية, والسعي المتواصل والمستمر لطمس الهوية الوطنية.
وليس انتهاء بمحاولات تقسيمه إلى دويلات صغيرة وضعيفة, والتي كانت هي الأخرى على رأس أولويات الغزو الاميركي لهذا الوطن المسلم العربي ومن أهم أهدافه على الإطلاق, وهو جزء من مخطط اكبر رسمته الصهيونية العالمية لتقسيم الوطن العربي الكبير, وتحطيم كياناته القوية بداية من العراق, ففي (اجتماع مشترك بين المجلس اليهودي العالمي في نيويورك ومنظمة ايباك الصهيونية عام 1982, حضره رئيس الوزراء الصهيوني السابق اسحق رابين , وتم في هذا الاجتماع الاتفاق على خطة لتقسيم 7 دول عربية، خمس منها حدد العام 2020 للانتهاء من تقسيمها وهي السودان والصومال والعراق وسوريا ولبنان، واثنتان حدد العام 2030 للانتهاء من تقسيمهما، وهي مصر والسعودية , وقد اقترح رابين في ذلك الاجتماع، دمج المرحلتين والانتهاء من مشروع تفتيت تلك الدول عام 2025م).
وأخيرا وليس آخرا, فإن الكارثة الإنسانية هي الأخرى لا تقل مأساوية وسوداوية عن غيرها من مآسي هذا الشعب المسلم العربي, خلال سنوات الاحتلال الصهيواميريكي الظالم, وابرز تلك المآسي هو ما يلاقيه هذا الشعب بوجه عام من قتل وتشريد وإرهاب لا ينتهي, واعتداء على الحرمات والممتلكات , وغيرها الكثير من الانتهاكات اليومية, والتي إن دلت على شيء , فإنما تدل على انحطاط في القيم الحضارية والإنسانية التي لا زالت تتمسك بها دول الاحتلال والطغيان في مختلف دول العالم, وما أصاب أطفال العراق ونساؤه على وجه التحديد, هو الدليل على ذلك الانحطاط , فبالرغم من الادعاءات الاميركية بان عدد القتلى العراقيين قد تناقص في العام 2007 م وذلك بسبب زيادة عدد القوات الاميركية في العراق , إلا أن ما أكدته صحيفة الاندبندنت في مقال لها نشر بتاريخ 7 / 1 / 2008 م , نقلا عن المنظمة البريطانية للإحصاء, يدحض تلك المقولة وذلك الادعاء الاميركي الباطل, حيث أكد تقرير نشرته المنظمة سالفة الذكر بان العام 2007 م كان ثاني أسوأ عام من حيث حصيلة ضحايا العنف بعد العام 2006 في العراق ، مشيراً إلى أن عدد القتلى في الأشهر الأخيرة يدل على أن وتيرة العنف عادت إلى المستويات التي سجلتها المنظمة عام 2005 , حيث أشار التقرير إلى أن عدد القتلى في العام 2007 قد وصل إلى ما يقارب 24159 قتيلا مدنيا , مقارنة بـ 27519 قتيلا خلال العام 2006 م.
كما كشفت دراسة أعدها الباحث الاجتماعي الدكتور عدنان ياسين مصطفى- أستاذ الدراسات الاجتماعية، أن حالة العراق، ليست سوى مسلسل من عمليات القتل العشوائي التي تحصد العشرات كل يوم، وفقدان الشعور بالأمن، وتفكك الأسرة العراقية، وازدياد حالات الطلاق، بالإضافة إلى انتشار جرائم الفساد الإداري، والاعتداء على الملكية العامة، وارتفاع جرائم السرقة، والسطو المسلح، والاختطاف والاغتصاب، وجنوح الأحداث.
ومن جهة أخرى، أكد تقرير للأمم المتحدة نشر العام 2007 م يشير إلى إن معدلات الطلاق ارتفعت خلال أعوام 2003- 2006 بنسبة 200%، في حين تراجعت نسبة الزواج لنفس الفترة إلى 50% - بحسب إحصاءات وزارة العدل العراقية.وتسجل التقارير بان التضخم المتزايد في الاقتصاد العراقي يخلق ضغوطا مستمرة ومتزايدة على الأسرة، وأدى الحرمان إلى زيادة أعداد أطفال الشوارع، وتنتشر جيوب الفقر في المدن والقرى على السواء, بينما تجاوزت أعداد اليتامى من أطفال العراق حاجز الـ 7ملايين طفل خلال العام 2007 م.


ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
12
بوش فـي نظر قسيس
د. بسّام العموش
الراي لاردن
لقد اظهر الاعتصام الجماعي لأتباع الشرائع الثلاث في الولايات المتحدة، ومعهم ديانات أخرى نقطة بارزة وهامة وهي إمكان التعايش بين الناس حتى لو اختلفت عقائدهم، بل لقد ذهب هؤلاء الى ابعد من التعايش حيث وصلوا الى التعاون، وكان موضوع اعتصامهم هو التنديد بمعتقل غوانتانامو. ولقد اعجني كلام ذلك القسيس حينما تكلم عن جورج دبليو بوش بأن ادعاء بوش بإيمانه بالمسيح بل واستلهامه منه امر غير صحيح، لان المسيح رسول السلام لا يؤمن بالقتل ولا بالارهاب، ولا الاعتقالات، التي ملأت العالم. نعم كان هذا القسيس يعبر عما نعرفه علما ومنطقا فهل يعقل ان يكون مؤمناً بالمسيح عليه السلام من دمّر العراق، وأدخلها في نفق مظلم، وتسبب في الاعتداء على حضارة آلاف السنين، وسرقة التراث البشري منها؟، هل يعقل ان يكون بوش قد استلهم ايجاد المعتقلات المتعددة المعلنة والسرية من السيد المسيح عليه السلام، الذي يؤمن بالعفو والصفح والتسامح؟. هل يعقل ان يؤمن بالمسيح من فتح باب الطائفية في العراق، وهو باب لن ينتهي بوجود من يغذيه؟ كيف يصف بوش بعض الدول بأنها محور الشر ثم يتحالف معها في افغانستان والعراق؟. ثم هو الآن يزور المنطقة ليحرض على تلك الدول بينما تقاريره الاستخبارية تتحدث باتجاه آخر؟ هل يريد ان يزرع الخوف في دول النفط؟ هل يريد ان يبيع لهم السلاح او يفرض عليهم السلاح كما فعل وزير دفاعهم السابق كوهين؟ ماذا يريد بوش في مهد المسيح عليه السلام؟ ان كان صادقا بحكاية الدولتين فليفعل، فأين هو من خارطة طريقه؟ اين هو من سرعة التنفيذ في فلسطين كما فعل ابوه في تحرير الكويت؟ اين هي السرعة التي طبقها على العراق، فيما يتعلق بقرارات مجلس الامن؟ لماذا نعى بوش في فلسطين هيئة الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن؟ ليبادر هو باعتباره مؤمناً بالمسيح ليعترف بأخطائه ويتوب عن اقواله وأفعاله فهي في واقعها الحالي تدخل في الكذب والدجل والموازين المتناقضة.

باب التوبة مفتوح لكل الناس مهما كانت افعالهم فليختم بوش ولايته وربما حياته بما هو منسجم مع مبادئ السيد المسيح عليه السلام، ذلكم النبي الكريم الذي نشر المحبة والسلام والعفو والصفح ليقفل بوش معتقل غوانتانامو، وليخرج قواته من العراق حيث لم يجد اسلحة نووية، ليتب بوش عما اقترفه جنوده في أبو غريب، فان فعل فان مبادئ الانبياء تسمح له بالرجوع عن الخطأ فان لم يفعل، فالمطلوب من الناس المتضررين ان يرفعوا شكاواهم الى الله أولاً ثم الى أية محكمة يثقون بها ليحصلوا على حقوقهم من هذا الذي يدعي الإيمان بالمسيح عليه السلام.


ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
13
نحو مبادرة سلام عربية للعراق

د. محمد حسين المومني
الغد الاردن
حقق العرب اختراقة سياسية بعد ان تحولوا من رافضين ومنعزلين عن جهود تسوية صراعهم مع اسرائيل ليبادروا بطرح تصورهم فيما يختص بنهاية هذا الصراع. وكثيرون تساءلوا لماذا انتظر العرب كل هذه العقود من الزمان ليبادروا بطرح تصورهم ومن ثم يقودوا حملة تجييش دولي لدعمه. طرح المبادرة بحد ذاته سحب البساط من تحت اقدام من اعتاشوا على الرفض العربي الذي تم تسويقه دوليا على انه رفض للسلام وحب للقتل والحرب وبرهان حي على عدم النضج السياسي العربي.

مطلوب الآن مبادرة عربية على غرار تلك التي قدمت كمشروع تسوية للصراع العربي الاسرائيلي لتقدم التصور العربي لحل الصراع العراقي الدائر. هذا ليس عيبا ولا تعاطفا او مجاراة للاحتلال بل تصرفا عقلانيا للتعامل مع ملف امني اقليمي بحاجة ماسة لتدخل اطراف شبه محايدة وذات مصداقية وتأثير وصاحبة مصلحة بإنقاذ العراق من انحداره الامني. هذه المواصفات تنطبق على الدول العربية وتركيا صاحبة المصلحة في ايقاف تداعيات المشهد العراقي من الامتداد ودخول عقر دارها وهو الامر المحكوم بقدرة العراق في ابقاء مشاكله وانقساماته داخل حدوده. الجهد المحايد الوحيد الذي طرح استراتيجة خروج من العراق كان تقرير بيكر-هاملتون والذي لم تتبن الادارة الاميركية الا القليل من توصياته. للآن لا يوجد بيكر-هاملتون شرق اوسطي حكومي او اهلي يطرح تصورا اقليميا لإنهاء الازمة العراقية ما يعرّض الاقليم والعراق لمزيد من اسلوب التجربة والخطأ الذي عرّف تعامل العالم واميركا مع العراق.

الوقت مناسب لهذا الطرح لأن المشهد العراقي يتصاعد ضمن منحنى ايجابي في الآونة الاخيرة لأسباب نعتقد انها سياسية وليست امنية في جلها ومخطئ من يعتقد ان الهدوء النسبي الاخير هو نتاج نجاح خطة بغداد الامنية. الهدوء مرده إدراك ان الطريق لتهدئة العراق يمر عبر طهران وان الدين والعشيرة هي وحدات العمل السياسي العراقي الاقوى وليس مؤسسات المجتمع المدني ولا الاحزاب او الصحافة ولا المعارضة التي قضت شبابها في المنفى.

المبادرة العربية المؤملة يجب ان تستند لجهد علمي تحليلي محايد من قبل مفكرين او مراكز ابجاث اقليمية ريادية، ويجب ان تنطلق من فرضية مفصلية اساسية تقر ان العراق دولة منهارة بمعنى انها لا تستطيع اصلاح نفسها بنفسها وانما هي بحاجة لجهد خارجي مكثف ومستدام حتى يصل هذا البلد لمرحلة استقرار يصعب الانقلاب عليها. اما الفرضية الثانية التي يجب ان توضع نصب الاعين فهي ضرورة التعامل بواقعية مع طموح دمقرطة العراق لان هذا بات مستحيلا فنيا وخطيرا سياسيا في ظل طموح اقليمي لدول غير ديمقراطية داخل العراق. الطموح يجب ان ينصاع ويلتزم بسقوف سياسية ادنى قد يكون اعلاها قبول حالة من الديمقراطية الاجرائية التي تسمح بعقد انتخابات دورية في العراق ولكن صناعة القرار السياسي في جلها يجب ان تبقى في ايد عراقية تستأنس وتنحاز لإفرازات الانتخابات لكنها تحتفظ بحق نقضها سياسيا، على ان تكون هذه الايدي ملتزمة بتهيئة البنية التحتية العراقية ليدخل العراق نادي الديمقراطيات في العالم. هذا طموح واقعي خاصة اذا ما علمنا ان كافة الدول العربية تصنف على انها غير ديمقراطية ومنها ثلاث فقط تعتبر "شبه ديمقراطية" والتي يؤمل للعراق ان ينضم لها، ولزمن قريب كانت دولة مالي الافريقية الدولة الاسلامية الوحيدة التي تعتبر دولة ديمقراطية. المبادرة العربية يجب ايضا ان تتعامل وبواقعية وموضوعية مع الوجود والطموح الايراني بالعراق وان توظف الوسائل وتعرف خطوط الالتقاء والتنافر مع ايران وان تكون مستعدة لبذل كل ما من شأنه ان يردع او يغري الايرانيين حتى يغيروا استراتيجيتهم في العراق.

التعامل مع الملف العراقي ضمن اطار اقليمي قد يتطلب التنازل عن بعض الحساسيات السياسية مثل ان تقوم جيوش الاقليم بالمساهمة بشكل اكبر بضمان امن العراق وبذلك فقد تسرع انهاء الاحتلال وتستقطب ثقة وتجاوب الوحدات السياسية العراقية المؤثرة. هذا التوجه وان ظهر على انه تعاون او رضوخ للأمر الواقع المرير نتيجة سوء تخطيط وتسرع واشنطن بالتعامل مع العراق، الا انه قد يكون الطريقة المثلى لطيّ الملف العراقي، والاهم ان نجاح دول الاقليم بإنهاء الازمة العراقية سيقلل من احتمالات توغل دولي مماثل في الاقليم دون تعاون وشراكة دول الاقليم. عجز وحيادية دول الاقليم السلبية كانت الدعوة غير المعلنة للعالم للتوغل والتدخل بصغيرة وكبيرة اقليمنا وكان علينا التعامل مع التداعيات السلبية لهذه التدخلات غير المحسوبة غالبا. جهدا اقليميا ذاتيا للتعامل مع قضايا الاقليم ضمن مفهوم الامن الجماعي هو افضل ما يمكن ان يحدث في المدى المنظور لترتيب اوراق اقليمنا المبعثرة.


ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
14
حتى لا تتحول مجالس الصحوة إلى أزمة!

د. احمد جميل عزم

الغد الاردن
ربما يدعو قيام "مجالس الصحوة" في العراق، باعتبارها قوات عراقية، أهلية، تحمي المناطق التي تنتمي لها، للاغتباط والشعور بنوع من الراحة، فأخيرا، وجد من داخل الشعب العراقي، من يتصدى لتنظيم "القاعدة" وممارساته ومحاولته تكرار النموذج "الطالباني" في أفغانستان، بكل ما فيه من فتنة طائفية، وبما فيه من فرض تصور ضيق للإسلام، من خلال سن عقوبات وحدود دموية للمعاقبة على أبسط سلوك، لا ينسجم مع رغبات من نصبوا أنفسهم أمراء للمسلمين، فأصبحنا نسمع عن عقوبات تتعلق بالحجاب وقص الشعر وطرق اللباس، وغير ذلك، من القضايا، ما يتجاوز حدود "الكبائر" في الإسلام، إضافة لممارسة القتل الأعمى، عبر الانتحاريين، وفي الأماكن العامة دون تمييز.

على أنّ الموضوعية، تقتضي ألا يكون التفاؤل مبالغا به، وألا يتم تجاهل مجموعة من المحاذير، في "ظاهرة الصحوة" هذه ولفهم هذه الظاهرة على النحو الصحيح لابد من وضعها في سياقها السياسي والأمني والاجتماعي.

لقد كان حل الجيش العراقي عام 2003، قرارا أميركيا، يعكس بعدين رئيسيين في عملية صناعة القرار الأميركي آنذاك، الأول ما يمكن تسميته الغرور والعنجهية الأميركية، فكما اعتقد دونالد رامسفيلد وزير الدفاع آنذاك ومساعدوه من أصحاب أيديولوجيا "المحافظين الجدد" آنذاك أنّ احتلال العراق ممكن بعدد لا يتجاوز 150- 160 ألف جندي، يتقلص العدد بعد ستة أشهر من سقوط النظام، إلى 60 ألف جندي، اعتقدوا أن حل الجيش سيعقبه بناء جيش جديد بمقاييس جديدة، دون أن يضعوا خططا لذلك، ودون تصور لما سيحدث لمئات الآلاف في الجيش القديم.

والبعد الثاني، في قرار حل الجيش، كان رغبة الإدارة الأميركية المدفوعة بأحلام أيديولوجيي المحافظين الجدد وخطابهم أنّ مجتمعا جديدا سينشأ، لذا يجب التخلص من كل ما كان له علاقة بالنظام السابق وبحزب البعث.

إنّ تأسيس جيش جديد في العراق والتخلص من ممارسات النظام السابق ومن مؤسسات حزب البعث، الذي كان قد تحول بحد ذاته لبناء فيه كثير من الطائفية وفيه تمييز "جهوي" لصالح عائلات وعشائر معينة وفيه الكثير من الفساد لصالح جيش مهني غير مسيّس يكون جزءا من دولة ديمقراطية حديثة تخدم مواطنيها دون تمييز، كان يستحق أن يكون حلم كثير من العراقيين بل والعرب.

ولكن هذا الحلم كان مجرد شعارات عند كثيرين ممن تصدى لمواجهة النظام السابق. فأولا، الجيش الأميركي، هو جيش احتلال، ولم يتم وضع أي تصور لكيفية خروج هذا الجيش، ولكيفية إقناع الشعب العراقي، انّه لم يأت جيشا غازيا لنهب العراق وثرواته، ولكسب سيطرة استراتيجية جديدة في المنطقة. ومن جهة ثانية، رغم كل الادعاءات حول الديمقراطية، والمواطنة، تم التحالف في إزاحة النظام السابق، مع قوى عراقية، هي في حد ذاتها، قائمة على أسس طائفية وعرقية، ولم تكن الديمقراطية أو المواطنة موجودة حقا في خطابها ولم تضع واشنطن أي ضمانات أو خطط للحيلولة دون استبدال طائفة بأخرى وعشيرة بأخرى وعائلة بأخرى وسجن بآخر واضطهاد بآخر وفساد بفساد. ولم يتم التحسب للبعد الإقليمي المتمثل في الطموح التوسعي الإيراني والتعصب المضاد.

الآن يأتي إنشاء "الصحوة" تعبيرا عن سقوط حقبة "المحافظين الجدد"، ومجيء مجموعات من الواقعيين البراجماتيين في وزارة الخارجية الأميركية ومجموعات من الضباط الذين تولوا الشأن العراقي في العام 2007.

لقد تم الأخذ كثيرا على الأميركيين في تخطيط الحرب، تجاهلهم التركيبة العراقية الاجتماعية، وتم النظر للسياسات البريطانية وسياسات الضباط البريطانيين زمن الانتداب البريطاني بأنّها كان أكثر تقدما، وعاد بعض الضباط الأميركيين يدرسون دراسات الحقبة البريطانية عن التركيبة العشائرية العراقية. والآن يمكن أن نرى عقلية أميركية وبريطانية براجماتية، موجودة من العراق حتى أفغانستان، فقد تمت دراسة التركيبة القبلية للمجتمعين. وفي أفغانستان، تحديدا الأمور أكثر وضوحا، إذ يتم الآن الاتصال بقادة من طالبان وقادة قبليين، ويتم تقديم مبالغ مالية لهم لرشوتهم ولتغيير اتجاهاتهم السياسية.

وفي العراق، هناك – بالنسبة للعراقيين - ارتداد للحل القبلي، لأنّه يبدو الحل الوحيد الممكن، فلا يوجد دولة تحمي رعاياها، والأخطار متعددة، بالنسبة للمناطق السنيّة، (حيث نشأت "مجالس الصحوة")، بدءا من اعتداءات "القاعدة" ونهاية باعتداءات المليشيات الشيعية المدعومة إيرانيا، مرورا بقطّاع الطرق والعصابات. فلابد من كيان يؤمن الحماية، وكما يحدث في أي مجتمع، لا تقوم الدولة فيه بوظيفتها، يتم الارتداد للقبيلة، أو لتنظيمات مسلحة محلية، وقبول أو تشجيع هذا الحل من قبل الأميركيين، فيه تراجع كبير عن كل وعود الديمقراطية والحداثة.

وقد يبدو حديث الحداثة والديمقراطية، حديثا سخيفا، عندما ينعدم الأمن، فكان طبيعيا الترحيب عراقيا وحتى عربيا من قبل دوائر عديدة، آلمها وضع الإنسان العراقي، بظهور هذه المجالس. ولكن لابد من التوقف الآن عند الحقائق التالية: أولا، أنّ هذه المجالس هي ابتعاد آخر عن فكرة وحاجة إقامة الدولة الحديثة، بمعنى دولة المواطن غير الطائفية وغير الجهوية، وهذا يعني أنّ علاقات القوة وحسابات المصالح الضيقة القائمة على الانقسامات الطائفية والجغرافية والعشائرية والمصلحية، هي التي قد تسود في المرحلة المقبلة، إن لم يتم اعتبار "مجالس الصحوة" مرحلة مؤقتة، وسيتم سحق الفرد في هذا المجتمع، وسيكون عليه، كما في أي مجتمع لا يوجد فيه دولة جامعة، أن يتبع جهة ما تؤمن له مصالحه وتحميه ضد فئات المجتمع الأخرى.

ثانيا، يمكن أن تتحول "مجالس الصحوة" لمليشيا سنيّة تواجه المليشيا الشيعية، وكما تتقاتل المليشيات الشيعية فيما بينها أحيانا، ستتقاتل هذه المليشيات السنيّة فيما بينها.

وثالثا، ستكون هناك مصالح ومنافع مادية، تحرك كثيرا من هذه الجماعات وترسم علاقاتها مع بعضها ومع القوى الخارجية.

ربما كان البريطانيون، (قبل نحو 90 عاما) والمستشرقون من علمائهم، درسوا التركيبة الاجتماعية العربية وتعاملوا معها، ولكن ما يفعله الأميركيون أمر مختلف (حتى الآن على الأقل) فالتركيبة العشائرية في الزمن البريطاني، تم تحديثها ودمجها بالدولة الحديثة في العراق وخارجه.

ففي الزمن العثماني، كانت القبائل في كثير من الأحيان كيانات قائمة بذاتها تقوم بوظائف الأمن والرعاية لأفرادها، ولكن في الحقبة البريطانية، وقيام الجيوش العربية لاحقا، تم دمج هذه القبائل في الدولة، تدريجيا. وكانت العشائر والقبائل تتكيف وتتأقلم مع متطلبات الدولة الحديثة وتسهم في بنائها وتستفيد منها، وكان المتفاؤلون بالحداثة والإصلاحيون يتطلعون لمزيد من التغير بحيث يتقدم مفهوم المواطنة وحقوق الأفراد وسط تراجع الامتيازات والفوارق القائمة على الانتماء القبلي والعشائري. وربما كان التحول لم يتم على النحو الذي يرغبه كثيرون، وربما كانت الأنظمة "التقدمية الثورية الاشتراكية العروبية"، أول من وجه ضربة حقيقية للتحول المطلوب، بتأسيسها أنظمة تغتال حقوق الفرد، تحت مسميات وشعارات وأساليب عدة، ولكن ما يجري في العراق، من انقسام بين مجالس صحوة ومليشيات وفصائل مسلحة، هو ارتداد في المجتمع لعصر ما قبل الدولة، أي عندما كانت القبيلة والقيادة المحلية تقوم بوظيفة يفترض أن تقوم بها الدولة.

نشوء المجالس، يمكن النظر إليه ( ربما حتى الآن) إيجابيا في ظل الاختلال الهائل في الظروف الأمنية في العراق والناجم، بالدرجة الأولى، عن قرار الاحتلال الأميركي، حل الجيش العراقي، دون أن يكون هناك ما يملأ الفراغ، وعن خطر "القاعدة" والمليشيات المدعومة إيرانيا، ولكن حتى لا تتحول مجالس الصحوة لبداية أزمة جديدة وبوابة للحرب الأهلية، لابد من خطة شاملة، للعراق، لتفكيك المليشيات الشيعية والسنيّة وإقامة نظام علماني غير طائفي مستقل وغير تابع لإيران أو لغيرها يقوم على مبدأ المواطنة.

ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
15
اسلحة ابادة جديــدة تدخل الخدمــة فـي العــراق ..

سلامة عكور

الراي الاردن
استخدام قوات الاحتلال الاميركي لطائرات '' بي 1 '' و '' فانتوم 16 '' التي رمت اراضي عرب الجبور في جنوب العراق ب '' 21طنا'' من القذائف المدمرة وباعداد كبيرة ، وكانت ضحاياها من المدنيين والاطفال والنساء انما يذكر بقوة النيران الهائلة التي قذفت بها المقاتلات الاميركية ارض فيتنام عندما ايقنت بالهزيمة الاميركية النكراء على يد ميليشيات الزعيم '' هوشي منه '' ...

ان لجوء قوات الاحتلال الاميركي الى استخدام هذه الطائرات المتطورة وبهكذا قوة نارية لافتة ، دليل صارخ على يأس واحباط القوات الامريكية اولا ، ودليل على شعورها بالعجز وبعدم القدرة على تصفية او حتى اضعاف المقاومة العراقية واعادة الامن الى ربوع العراق ثانيا ... ثم ان الادارة الاميركية التي تتعرض لضغوط شعبية داخلية ولانتقادات لاذعة من الحزب الديمقراطي وحتى من اعضاء وانصار الحزب الجمهوري في الكونغرس وتتعرض لحملة شعبية واسعة على الصعيد الاوروبي والدولي ، ارادت ان تعجل في حسم الوضع الامني في العراق مع اقتراب انتهاء ولايتها مع انتهاء ولاية الرئيس بوش...

الناطقون باسم البيت الابيض و '' البنتاغون '' يقولون ان رجال ''الصحوة العشائرية'' هم الذين دلّوا على مواقع للمقاومة العراقية بدعوى انها مواقع لتنظيم '' القاعدة '' ، فسارعت طائرات '' بي 1 '' و '' فانتوم 16 '' بحرث المنطقة وزرعها بالقذائف المدمرة التي تحرق الاخضر واليابس والزرع والضرع والانسان والحيوان بصورة عشوائية عمياء ، يحركها الحقد الاسود والنزوع العنصري الفاشي الكريه ...

كما ينبغي الاشارة الى ان قوات الاحتلال الاميركي راحت تنقل مسؤولية الحفاظ على الامن في العديد من المحافظات والمدن العراقية الى القوات العراقية تنصلا من مسؤولياتها وحفاظا على ارواح جندها وسلامة الياتها ... موحية بانها قد انجزت تدريب القوات العراقية تمهيدا لانسحابها من العراق !!!..

في حين انها تقيم القواعد العسكرية خارج المدن والمناطق المأهولة ترسيخا لبقائها في العراق ، والعمل على تجزئته وتقسيمه ...

ففي مقابلة مع محطة تلفزيون '' ان .بي . سي '' سئل الرئيس بوش عن تصريحات السناتور جون مكين الذي يأمل في الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الاميركية التي اعلن فيها '' '' انه ليس مشكلة في استمرار الوجود العسكري الاميركي في العراق لمئة عام ، قال بوش : '' هذه فترة طويلة لكن قد يكون الوجود الاميركي هناك طويل الاجل ، وقد يستمر لعشر سنوات '' !!!... من هنا يمكن ادراك طبيعة الاهداف الحقيقية لادارة بوش من غزو واحتلال العراق الشقيق ... فالقوات الاميركية لم تحتل العراق لاشاعة الديمقراطية واطلاق الحريات العامة ولتحريره من استبداد نظام صدام حسين ، ثم لتحقيق الازدهار والرفاه للشعب العراقي .. ولم تحتله بسبب امتلاكه لاسلحة الدمار الشامل .. بل احتلته من اجل تدميره واخراجه من دائرة الصراع العربي - الاسرائيلي وتمهيدا لتنفيذ مشروعها '' الشرق الاوسط الكبير - الجديد '' .. ولنهب ثروته النفطية ، وتجزئته والتحكم بحاضره وبمستقبله ... لذلك عمدت الى ابادة مئات الالاف وتشريد الملايين من ابناء شعبه .. والحبل على الجرار ...

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالأثنين 14-01-2008


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
حرب العراق تحول الجنود الامريكيين إلى مجرمين
وكالة حق
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن 121 على الأقل من الجنود الأمريكيين الذين خدموا في العراق وأفغانستان ارتكبوا جريمة قتل أو وجهت لهم اتهامات بارتكاب جريمة قتل بعد عودتهم إلى بلادهم. وكالة الأنباء السورية "سانا" قالت عند تناولها للخبر أن هذه الإعداد تشير إلى زيادة نسبتها 90 في المائة في جرائم القتل التي يتورط فيها عسكريون مازالوا في الخدمة أو انهوا حديثا خدمة استمرت ست سنوات منذ غزو أفغانستان في عام 2001. وأكدت الصحيفة أن ثلاثة أرباع هؤلاء الجنود الذين وجهت لهم اتهامات كانوا مازالوا في الخدمة العسكرية وقت وقوع جرائم القتل تلك والتي استخدمت أسلحة نارية في أكثر من نصفها. وبينت أن نحو 25 من المتهمين يواجه اتهامات بالقتل أو القتل الخطأ أو القتل بطريق الصدفة بسبب حوادث سيارات قاتلة نتيجة القيادة تحت تأثير الخمر أو بشكل طائش أو بشكل انتحاري. موضحة أن نحو ثلث الضحايا كانوا زوجات أو صديقات أو أطفال أو أقارب آخرين للجناة في حين كان نحو 25 في المائة من الضحايا من الزملاء في الخدمة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
مفرزة شرطة تهاجم حسينة في كركوك

تركمن تايمز
قالت فضائية تركمن ايلي مساء السبت , ان ضابطا كرديا برتبة نقيب يسمى نوزاد قد هاجم مع مفرزة من الشرطة على حسينية الرسول في كركوك وقام بالاعتداء السافر على الحسينية وعلى سماحة السيد البطاط ممثل المرجعية الدينية العليا في كركوكفي سابقة خطيرة مما ادى الى ضجة كبيرة في الاوساط الشعبية , واستنكار كبير بين الاوساط السياسية..وما زالت اثارها تتفاعل لحد اللحظة..

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
عقد مؤتمر للمصالحة في لبنان بين كتل سياسية عراقية

راديو دجلة


اعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب همام حمودي عن استمرار عقد مؤتمر للمصالحة في لبنان يعد الخامس من نوعه خلال عامين لبحث سبل الاتفاق والتفاهم بشأن جملة من النقاط الخلافية.
واضاف حمودي ان "المؤتمر ينعقد منذ الجمعة الماضية وينتهي غدا الاثنين ضمن مساعي توسيع مشروع المصالحة الوطنية وجذب اطراف جديدة اليه بعدما حقق الكثير في العام الفائت".
واوضح حمودي ان المؤتمر جمع مختلف الشخصيات السياسية ومنها المعارضة السلمية ويشارك فيه نحو 22 شخصية تمثل جميع الكتل السياسية التي لديها تمثيل برلماني او من التجمعات خارج البرلمان اضافة الى عدد ممن يصفون انفسهم بمعارضة الخارج .
وذكر بان ابرز محاور المؤتمر هي الفيدرالية والتعديلات الدستورية وقضية تواجد القوات الاجنبية وتوسيع المشاركة في العملية السياسية.
مشيرا الى ان المؤتمر تقيمه احدى مؤسسات المجتمع المدني في اميركا تحت شعار الحوار المستديم ومدعوم من قبل الحكومة الايطالية منوها بأن المناقشات تنصب على الخروج بنقاط مشتركة وفق مشروع دستوري ديمقراطي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
جرح مدنيين بانفجارين متزامنين شرقي بغداد

اصوات العراق
قال مصدر في الشرطة العراقية إن مدنيين أصيبا بجروح طفيفة جراء انفجارين متزامنين بعبوتين ناسفتين استهدفتا تجمعا للمدنيين، ظهرالاحد، في مدينة الصدر شرقي بغداد.

وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "عبوتين ناسفتين انفجرتا في وقت متزامن مستهدفتا تجمعا لمدنيين، ما أسفر عن جرح مدنيين اثنين وإلحاق أضرار مادية بالمنازل السكنية."
وأوضح أن الشرطة العراقية أغلقت منطقة الانفجار ومنعت المدنيين من الإقتراب خشية من وقوع انفجارات مماثلة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
بغداد..إنفجار في محطة تعبئة وقود الدورة ووقوع ضحايا

PUKmedia
اعلن مصدر امني عراقي ان قذيفة هاون سقطت صباح اليوم الاحد على محطة تعبئة وقود الدورة في منطقة المهدية بالعاصمة العراقية بغداد.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه في تصريح خاص لموقعنا " ان القذيفة التي سقطت على محطة التعبئة اسفرت عن وقوع ضحايا في صفوف المدنيين" دون تحديد العدد.

كما والحقت اضرار مادية جسيمة بالمحطة واحترقت السيارات التي كانت متواجدة في محطة تعبئة الوقود.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
تعزيز القدرات القتالية للجيش بتخصيص عجلات قتال المشاة الآلي (BMB1)

موسوعة النهرين
بيان صادر عن وزارة الدفاع:
وفق برنامج تسليح الجيش العراقي ومن اجل تعزيز القدرات القتالية للجيش تم تخصيص عجلات قتال المشاة الآلي (BMB1) يوم الأربعاء الموافق 2/1/2008 إلى الأفواج التابعة لكل من الفرقة الخامسة والسادسة والحادية عشر ، بعد أن تلقت هذه الأفواج التدريب الكامل في ميادين التدريب في معسكر بسمايا وفق منهج متكامل من الدروس النظرية والعملية على كيفية استخدام هذه العجلات تعبويا ، وكانت هناك مناهج إدامة وتصليح معدات العجلة بشكل علمي و بإشراف كادر متخصص من الجيش العراقي.
موسوعة النهرين في 19:36 04 محرم 1429 (13 يناير 2008) · التعليقات: 3 · قراءات: 278 ·

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
مسلحون مجهولون يحرقون حافلتين تقل موظفين شرقي الموصل
اصوات العراق
قال مصدر في شرطة محافظة نينوى إن مسلحين مجهولين احرقوا، صباح الاحد، حافلتين صغيرتين تنقلان موظفين في وزارتي الصحة والتربية بعد ان انزلوا ركابها شرقي مدينة الموصل.

وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "مسلحين مجهولين احرقوا، صباح الاحد، حافلتين صغيرتين تنقلان موظفين في وزارتي الصحة والتربية بعد ان انزلوا ركابها تحت تهديد السلاح في منطقة حي التحرير شرقي مدينة الموصل."
ولم يذكر المصدر مزيدا من التفاصيل.
وتقع مدينة الموصلن مركز محافظة نينوى، على بعد 402 كم شمال بغداد.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
انصار الاسلام تتبنى تدمير آلية امريكية في ديالى
وكالة حق
تبنت جماعة انصار الاسلام عبر وكالة حق مسؤوليتها عن تدمير آلية امريكية من نوع همر في شارع العزي في محافظة ديالى .

ويظهر في الشريط المرئي الذي حصلت وكالة حق على نسخة منه عملية اطلاق نار من قبل قناص أميركي على أفراد الجماعة اثناء زراعتهم للعبوة الناسفة دون ان يحدث في صفوفهم أصابات .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
كتل وشخصيات شيعية وسنية في البرلمان توقع مذكرة تفاهم بشأن تطبيع الأوضاع في كركوك
راديو سوا
وقعت نحو 12 كتلة وشخصية من الشيعة والعرب السنة داخل البرلمان العراقي الأحد مذكرة تفاهم ترمي إلى إيجاد حل لأكثر مشاكل البلاد جدلا وهي المادة 140 من الدستور المتعلقة بتطبيع الأوضاع في كركوك، مطالبين بالتوصل إلى حل لها عن طريق التوافق السياسي.

وتلا النائب عن القائمة العراقية أسامة النجيفي بيانا جاء فيه "أن الوضع المعقد في كركوك والحرص على حفظ مصالح كل المكونات الاجتماعية فيها من عرب وكرد وتركمان استنادا للدستور وبما يعبر عن توافق سياسي وطني يجعل من هذه المدينة نموذجا للوحدة الوطنية والتعايش والتكامل الاجتماعي بين أبناء الوطن الواحد، هو الهدف الأساس الذي تسعى إليه القوى السياسية الموقعة على هذا البيان".

وشدد البيان على إبقاء الصلاحيات في إدارة ثروة البلاد للحكومة الاتحادية المركزية. وقال إن "النفط والغاز وبقية الثروات الطبيعية هي الثروة الرئيسية للشعب العراقي، ولكون إدارة هذه الثروة من الصلاحيات الحصرية للحكومة الاتحادية بالتعاون مع السلطات الإقليمية حسب الدستور نشعر بالقلق الشديد إزاء أي تدبير انفرادي في هذا المجال دون الرجوع إلى الحكومة المركزية".

البيان يدعو إلى وحدة الموقف والحوار البناء

ودعا البيان إلى "وجوب الحرص على وحدة الموقف وإجراء الحوار البناء لحل أي إشكالية خاصة تلك التي تتعلق بالسياسة العامة للدولة وذلك من خلال المؤسسات الدستورية والتنفيذية".

وقال البيان إن ذلك ينطلق من المصلحة الوطنية العليا وحفاظا على العراق الواحد بعيدا عن المحاصصة الطائفية والعرقية ومن أجل الحفاظ على العملية السياسية وما حققته من مكتسبات على طريق بناء دولة المؤسسات والقانون بعيدا عن ظاهرة التحالفات الضيقة بهدف تقاسم السلطة واحتكارها ودعما لمشروع المصالحة الوطنية وتوسيع قاعدة المشاركة في البلاد.

من جهته، قال حسن الربيعي عضر الكتلة الصدرية إن "بيان التفاهم هو لتصحيح بعض وجهات النظر ونقاط مهمة".

وأضاف أن "هذا لا يمثل كتلة سياسية ولا تحالفا في الوقت الحاضر لكن في المستقبل إذا خرجنا من المأزق السياسي قد يتكون تحالف سياسي".

وأبرز الكتل الموقعة على المذكرة هي الكتلة الصدرية والقائمة العراقية بزعامة أياد علاوي رئيس الوزراء الأسبق وحزب الدعوة/تنظيم العراق والجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلك ومجلس الحوار الوطني أحد مكونات جبهة التوافق بالإضافة إلى كتلة مستقلة في البرلمان.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
فيلق القوات المتعددة الجنسيات عملية حصاد الاقوياء تبدا مرحلة السيطرة

موسوعة النهرين

رقم البيان الصحفي20080113-01
التاريخ : 13 كانون الثاني 2008
تكريت , العراق- سوف تنتقل عملية حصاد الاقوياء والتي صممت لتطهير حوض نهر ديالى من القاعدة وابقائهم خارج المنطقة الى مرحلة السيطرة كجزء من عملية شبح العنقاء .

وخلال عملية التطهير والتي بدات في الثامن من كانون الاول ولازالت مستمرة فقد قتلت قوات التحالف اربع مقاتلين من العدو واصابت اربعة اخرين واعتقلت 24 شخصا . بالاضافة الى ذلك فقد عثرت قوات التحالف وازالت 13 عبوة ناسفة و10 سيارات مففخة و15 مخبا للاسلحة .

كانت منطقة حوض نهر ديالى والمعروفة بسلة الخبز ملاذا امنا لتنظيم القاعدة في محافظة ديالى . حيث ان عملية حصاد الاقوياء لاتقوم فقط بتطهير المنطقة من العدو ولكن تضمن عدم رجوعهم اليها .

قال المقدم جيمس براون الضابط المنفذ للوحدة المنفذة لعملية حصاد الاقوياء " بالرغم من فعالية هذه العمليات القتالية الا انها لن تكون كبيرة كالعمليات المقبلة ".

وقال براون " ان الجزء الاكبر من العملية هو ان المنطقة سوف تربط بمنطقة المقدادية والتي سوف تربط بالمحافظة وهذا سيؤدي الى تاسيس سلسلة من الاتصالات بين المجتمعات والقرى . ولم تكن هذه السلسلة موجودة من قبل لذا فان المواطنين كانوا فريسة للقاعدة في العراق .

وبعد ايجاد الاواصر فان الحكومة ستكون قادرة على توفير مايحتاجه الناس وذلك سيؤدي الى اجتثاث كل موطئ قدم للقاعدة في المنطقة .

واضاف براون " وبينما نحن نتجه الى المرحلة القادمة فانكم سترون بكل تاكيد انتشارا للعلم العراقي في منطقة حوض نهر ديالى . سوف تبدؤن برؤية الجيش والشرطة العراقية والتي لحد هذه اللحظة لم تقم بواجب الدوريات في هذه المنطقة وهنا قريبا سترون الارتباط الوثيق بين قادة الحكومة المحلية والقادة المحليون "

ويعد بناء مركز قتالي مشترك في المنطقة احد مظاهر المرحلة القادمة للعملية .

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
حدوث 11 حالة تسمم بين المواطنيين 7منهابسبب انبعاث غاز اول اوكسيد الكاربون من احد المنازل شمال بعقوبة

وكالة الصحافة العراقية
-قال مصدر طبي في دائرة صحة ديالى الى حدوث 11 حالة تسمم بين المواطنيين بينها 7 حالات في منطقة ام النوى في شمال بعقوبة واضاف المصدر ان سبب الحالات التسمم هو انبعاث غاز او ل اوكسيد الكاربون من مدفاة في احدى البيوت وان جميعهم من عائلة واحدة اما بقية المواطنيين والبالغ عددهم 4 تسمموا بفعل تناولهم وجبة غذائية واضاف المصدر انه لاصحة لما تناولته وسائل الاعلام عن تسمم المياه في بعقوبة مضيفا بان اشاعة هذا الخبر الغاية منه الاضرار بالمدنيين .

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
سوق الشيوخ:احتفال جماهيري بمناسبة رفع الراية الحسينية في مدخل المدينة
شبكة اخبار الناصرية
بحضور جماهيري كبير احتفل ابناء سوق الشيوخ باول مبادرة على طريق التوحد متخذة من شهر محرم الحرام ومن قضية الحسين شعارا لها فقد تم رفع راية الحسين عليه السلام في مدخل المدينة .
وتاتي هذه الخطوة التي اعد لها مسبقا وبالتعاون مع المواكب الحسينية في القضاء كي تظل الجموع الشيعية في اطار الحب الحسيني دون الالتفات الى العناوين الفرعية وعبر المحتشدون عن تأييدهم لهذه الفكرة داعين بقية مناطق ومدن المحافظة للاقتداء بها .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
3923 قتيلاً للجيش الأمريكي بالعراق منهم 19 في يناير خسائر القوات الأمريكية بالعراق تقترب من 4000 قتيل
(CNN)
أعلن الجيش الأمريكي الأحد مقتل أحد جنوده في شمال العراق، نتيجة تعرض المركبة التي كان يستقلها لانفجار عبوة ناسفة، في محافظة "نينوى" بشمال العراق السبت، أسفر عن إصابة أربعة جنود آخرين.

وبمقتل هذا الجندي، والذي يتبع القوات متعددة الجنسيات لقطاع شمال العراق، ترتفع خصيلة الخسائر البشرية للقوات الأمريكية منذ بدء الحرب على العراق في مارس/ أذار 2003، إلى 3923 قتيلاً، من بينهم 19 قتيلاً خلال يناير/ كانون الثاني الجاري.

وكان الجيش الأمريكي قد أعلن في وقت سابق الأسبوع الماضي، مقتل تسعة من جنوده الأربعاء، بينهم ستة قُتلوا في انفجار "منزل مفخخ" بمحافظة "ديالى"، إضافة إلى مقتل ثلاثة آخرين بمحافظة "صلاح الدين" شمالي بغداد.(القصة كاملة)

ويُعد مقتل هؤلاء الجنود الستة أكبر عدد من القتلى يتكبده الجيش الأمريكي في العراق في هجوم واحد، منذ العاشر من سبتمبر/ أيلول الماضي، عندما لقي سبعة جنود مصرعهم وأُصيب 11 آخرين، في "حادث سير" غربي بغداد.

ويعتبر شمال شرقي بغداد، ، من أخطر المناطق في العراق، حيث شهد عدداً من التفجيرات وأعمال عنف مختلفة في الشهور القليلة المنصرمة.

وأعلن الجيش الأمريكي الأسبوع الماضي إيضاً، عن إطلاق حملة عسكرية تُعرف باسم "الحصاد الحديدي"، وهي جزء من عملية تدعي "العنقاء الشبح"، يشارك فيها نحو 24 ألف جندي أمريكي، إضافة إلى 50 ألف جندي عراقي.

تشمل العملية العاصمة العراقية بغداد وضواحيها الجنوبية، فضلاً عن المحافظات الشمالية "ديالى"، و"صلاح الدين"، و"التأميم"، و"نينوى"، وتهدف إلى ملاحقة عناصر تنظيم "القاعدة"، والعناصر المسلحة في المنطقة.

وفي تناقض صارخ مع التراجع الحاد في خسائر الجيش الأمريكي خلال النصف الثاني من العام الماضي، يبقى 2007 من أكثر الأعوام دموية على القوات الأمريكية في العراق، بعدما سجل سقوط 899 قتيلاً، مقارنة بـ822 سقطوا في العام السابق.

ويقول محللون وقيادات عسكرية إن الإستراتيجية الشرسة التي تبناها الجيش الأمريكي في استهداف معاقل القاعدة القوية في العراق، ساهم في تراجع أعداد ضحايا منذ النصف الثاني من العام المنصرم.

وعزي ارتفاع حصيلة قتلى العام إلى تدفق المزيد من القوات الأمريكية على العراق، والتي بلغت 35 ألف جندياً أضافياً، فضلاً عن تصعيد العمليات العسكرية ضد العناصر المسلحة في العاصمة بغداد والمناطق المحيطة بها.

وشهد النصف الأول من 2007، ارتفاعاً في حصيلة القتلى الأمريكيين، حيث سقط 83 قتيلاً في يناير/ كانون الثاني، و81 في فبراير/ شباط، و81 في مارس/ آذار، و104 في أبريل/ نيسان، و126 في مايو/ أيار، الذي اعتبر ثالث أسوأ شهر للقوات الأمريكية بالعراق، إضافة إلى سقوط 101 قتيل في يونيو/ حزيران من العام الماضي.

وبدأ التراجع منذ شهر يوليو/ تموز، حيث بلغت محصلة خسائر الجيش الأمريكي البشرية 79 جندياً، و84 في أغسطس/ آب، و65 في سبتمبر/ أيلول، و40 في أكتوبر/ تشرين الأول، و36 في نوفمبر/ تشرين الثاني، ثم 21 في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ويعتبر شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2004، أكثر الشهور التي سقط فيها جنود أمريكيين، في مواجهات عنيفة مع مسلحين في الفلوجة، حيث سجل مقتل 137 جندياً، يليه أبريل/ نيسان من العام نفسه، حيث سجل مقتل 135 جندياً.

ومازال يوم السادس والعشرين من يناير/ كانون الثاني من العام 2005، أكثر الأيام دموية للقوات الأمريكية، حيث شهد مقتل 37 جندياً، بينهم 31 من عناصر المارينز، قضوا في تحطم مروحية كانت تقلهم.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
قائد الأسطول الخامس لبوش: نأخذ "مواجهة" هرمز "بجدية بالغة"

سي ان ان
أكد قائد الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين، نائب الأدميرال كيفن كوسغريف، خلال لقائه الرئيس الأمريكي جورج بوش الأحد، أنه يأخذ المواجهة الأخيرة بين البحرية الأمريكية والإيرانية، "بجدية بالغة."

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض، دانا بيرنو، إن الرئيس لم يتطرق إلى مواجهة الأسبوع الفائت بين زوارق إيرانية وسفن بحرية أمريكية، والتي وصفها بوش، في وقت سابق بالعمل الاستفزازي، بحسب الأسوشيتد برس.

وكان الرئيس الأمريكي قد التقى بكوسغريف في مقر الاسطول الخامس في البحرين حيث تناول وجبة الأفطار مع الجنود هناك الأحد.

بوش يلمح إلى وقف خفض القوات الأمريكية بالعراق

ورهن الرئيس الأمريكي، مع بدء جولته الخليجية التي استهلها بالكويت السبت، قرار خفض القوات الأمريكية في العراق بمدى التقدم المحرز على واقع الأرض هناك.

ونفى مناقشته خفض القوات أثناء اجتماعه بقائد القوات الأمريكية في العراق، الجنرال ديفيد بتريوس، والسفير الأمريكي لدى بغداد، رايان كروكر.

وتابع: "أي انسحاب إضافي للقوات سيعتمد على توصيات الجنرال بتريوس وهذه التوصيات ستعتمد أساساً على الأوضاع على الأرض في العراق."

وأشاد بوش، من محطته الخليجية الثانية - المنامة، بإجازة القيادات العراقية على نص قانون "المساءلة والعدالة العراقي" الذي يتيح إعادة البعثيين لشغل مناصب في الحكومة الأحد.

وأردف قائلاً في هذا السياق: "إنها خطوة هامة نحو المصالحة.. يبرهن على أن الزعماء العراقيين يفهمون أن عليهم العمل سوية من اجل تحقيق تطلعات الشعب العراقي."


بعض من الاحتجاجات الشعبية على الزيارة

وكان البرلمان العراقي قد صادق السبت على نصّ قانون يسمح للبعثيين القدامى، الأعضاء السابقين في الحزب الحاكم في ظلّ نظام الرئيس الراحل صدام حسين والذي تمّ حلّه قانونا، بالعودة إلى شغل مناصبهم الحكومية.

ويتعين على القانون الجديد أن يتمّ التوقيع عليه من قبل الرئيس جلال طالباني قبل أن يأخذ صبغته الرسمية التنفيذية.(المزيد)

هذا وقد أجرى الرئيس الأمريكي الأحد مباحثات مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الذي تستضيف بلاده مقر الإسطول الأمريكي الخامس.

وصرح قائلاً: "أتيت برسالة أمل متفائلة.. رسالة مفادها بأننا سننتصر في الشرق الأوسط."

وهيمنت حرب العراق التي تدخل عامها الخامس، بجانب إيران، على مباحثات بوش في الكويت والبحرين، الدولتان الخليجيتان الإستراتيجيتان للجيش الأمريكي في المنطقة.

وفي تحد للمطالب الداخلية بتسريع سحب القوات الأمريكية من العراق، رهن بوش الخطوة واحتياجيات القادة العسكريين على أرض الواقع.

وأشاد بالتقدم الأمني الذي أحرز في العراق مشدداً أن هناك الكثير من العمل الشاق لإنجازه، وأضاف منوهاً: "العراق الآن مكان مختلف عن عام مضى.. لكن يتبقى الكثير من العمل الشاق، إلا أن معدلات العنف تنخفض بشدة."

وعرج الرئيس الأمريكي على الملف الإيراني، الذي يطغى على جدول أعمال اجتماعاته في دول الخليج، مشيراً إلى أن الجمهورية الإسلامية تدعم الجماعات المتشددة بالتدريب والأسلحة الفتاكة.

ومن جانبه كشف بتريوس عن تصاعد حاد في الهجمات بالقنابل الخارقة للدروع، التي يتهم الجيش الأمريكي إيران بتزويد المليشيات المتشددة بها، خلال الأيام الـ11 الأولى من الشهر الجاري.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15

من العراق: حملة لدعم المهجر العراقي
العربية نت

حلقة خاصة.. حملة لدعم المهجر العراقي
كيف تعامل الدول المضيفة اللاجئين العراقيين؟
أين وصلت مساعي الجامعة العربية في المصالحة الوطنية؟
الأوضاع الصحية للمهجرين العراقيين
تعريف.. من هو اللاجئ؟

اسم البرنامج: من العراق
تقديم: سهير القيسي
تاريخ الحلقة: الجمعة 11/1/2008

ضيوف الحلقة :
أحمد بن حلي (أمين عام مساعد للجامعة العربية)
د. إبراهيم الكرداني (متحدث باسم منظمة الصحة العالمية)
د. عبير عطيفة (المفوضية السامية لشؤون اللاجئين)

سهير القيسي: حياكم الله مشاهدينا أهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامج من العراق، هذه الحلقة الخاصة التي نقدمها اليوم من مقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

مشاهدينا اليوم تنطلق أوسع حملة لمساعدة المهاجرين والمهجرين والنازحين العراقيين في العراق وفي الدول المضيفة، هذه الحملة تستمر لمدة ثلاثة أشهر، وتنطلق بالتنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين طبعا التابعة للأمم المتحدة، ومع الاتحاد الدولي للصيلب الأحمر ومنظمات الهلال الأحمر وبرنامج الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية. هذه الحملة تنطلق برعاية جامعة الدول العربية.


حلقة خاصة.. حملة لدعم المهجر العراقي

إذن أسئلة كثيرة يطرحها العراقيون أمام القوى الفاعلة سواء في المجتمع الدولي أو في داخل العراق، هذه الأسئلة الكثيرة يتصدرها عنوان رئيسي وهو: ما مصير عدة ملايين من اللاجئين والنازحين والمهاجرين والمهجرين؟
إذن في هذه الحلقة ومن هنا في القاهرة نستضيف عدد من الشخصيات المشاركة في هذه الحملة، ولكن قبل أن أبدء معكم كالمعتاد نتابع هذا التقرير الذي أعده الزملاء في مكتبنا في بغداد وراجعين.

جواد الحطاب: وظلم ذوي القربى أشد مضاضة، لكن ذوي القربى هم حاضنة النسيج العراقي المتآلف عبر مئات السنين، إنما الغرباء والسياسي فرق تسد هم من كان وراء الفتنة الطائفية والتهجير حتى التبس الأمر على المعنيين والتبست الأرقام.
سعيد اسماعيل حقي (رئيس هيئة الهلال الأحمر العراقية): يصير نزوح يعني مثل كثبان الرمل بتصير مثل الأمواج، يروحون من هالمكان لهذا المكان. استقرار كامل بعد ما كو، أنت تعرف أن الإنسان لما أكو أمان يحتاج إلى وقت حتى تصير عنده ثقة والأمان هذا يدخل إلى قلبه.

جواد الحطاب: أكواخٌ وخيمٌ متداعية، وظروف صعبة تتمثل بقلة الغذاء وعدم صحية المكان وانعدام الموارد، أما ضغط العوز المفرط فقد كان ضحيته الأولى وليست الأخيرة هم الأطفال الذين يشكلون ما نسبته 70%، والذين أصبحت المدرسة والكتاب حلما صعب التحقق على المدى القريب.
المهجرون تحت سندان الإرهاب ومطرقة التضاربات السياسية، وعتبٌ لا ينقطع على الدولة والمنظمات الإنسانية والتي نادرا ما تأتي إلى أمكانهم البديلة فيضطرون إلى الوقوف على أبوابها بكل ما يحمله الوقوف من مهانةٍ واستخفافٍ بالإنسان. جواد الحطاب - لبرنامج من العراق.


كيف تعامل الدول المضيفة اللاجئين العراقيين؟

سهير القيسي: حياكم الله من جديد مشاهدينا، وضيفنا في هذا الجزء من حلقة برنامج من العراق هو السفير أحمد بن حلي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، مرحبا بك سعادة السفير، إذن على ضوء هذه الحملة التي نغطيها في هذه الحلقة من برنامج من العراق، أسألك عن تعاطي الدول المضيفة مع مشكلة النازحين والمهجرين والمهاجرين العراقيين كيف تجدها؟
أحمد بن حلي: تعرفين أن هذا اليوم اللي هو ينطلق بالتعاون بين الجامعة العربية والمفوضية السامية التابعة للأمم المتحدة للمهجرين، أيضا بمبادرة وجهد مشكور للفنان العراقي الكبير نصير شمه، هو الهدف تسليط الضوء على هذا الجانب من الأزمة العراقية وتداعياتها وهو المهجرين خارج العراق والنازحين داخل العراق، الجانب الثاني أننا نريد أن نوضح للرأي العام العربي أن العراق الذي يعيش الآن في ظروف من أصعب الظروف في تاريخه الحديث محتاج إلى وقفة تضامنية رمزية معه، العراق القوي الكبير المعطاء الذي كان دائما إلى جانب قضايا أمته العربية، سواءٌ في الحروب التحريرية أو في قضية العرب الكبرى فلسطين كان دائما حاضرا بأمواله بمعداته بأرواحه، جاء الوقت على الأقل.. على الأقل من الدول العربية أن تساهم بشكل رمزي للمساهمة في مساعدة هؤلاء المهجرين، الذين أغلبهم موجود هنا في سوريا الشقيقة وفي الأردن الشقيق بالإضافة إلى مجموعة في لبنان وفي مصر، سؤالك على الدول العربية اللي الآن تستضيف أن أقول كلمة تستضيف لأنها تستقبل أشقاء لها محتاجة إلى دعم، لأن ما يزيد على مليون ومئتين ألف في سوريا حوالي مليون في الأردن هذا عدد كبير، لا بد من مساعدة الدول العربية، من مساعدة الحكومة العراقية وعليها المسؤولية الأولى. ومساعدة أيضا المنظمات الأخرى للتخفيف من معاناة هؤلاء، ونحن منذ أن بدأت هذه الأزمة في التفاقم كجامعة العربية نتابع هذا الموضوع وإن كان في كثير من الأحيان بعيدا عن الإعلام.

سهير القيسي: ولكن يعني لاحظنا أنه هذه الحملة أتت بمسعى من فرد وهو الفنان نصير شمه، ويعني رعايتكم لهذه الحملة مشكورة من قبل الجامعة العربية، ولكن من يراقب وضع هؤلاء المهاجرين والمهجرين يجد أن التوقيت يعني جاء متأخر، وخاصة أنه الآن أصبح فوق الأربع ملايين لاجئ لماذا هذا التأخر حتى بدأنا الآن وقفة تضامنية من المنظمات الدولية من جامعة الدول العربية ونداءات للدول العربية؟
أحمد بن حلي: يمكن بالنسبة لهذا اليوم أو الحملة التضامنية اللي على فكرة هي الآن تحت شعار.. تنظم تحت شعار "يد العرب بيد العراقيين" بمعنى لا بد أن نساعد أشقائنا في العراق كحفلة أو تظاهرية تضامنية، ولكن بالنسبة لنا كجامعة عربية كعمل لمساعدة هؤلاء لم يبدأ اليوم، منذ سنة كان هناك هنا في مقر الجامعة العربية جلسة خاصة مع بوتيريس اللي هو رئيس المفوضية التابعة للأمم المتحدة هنا في الجامعة، وقدم تقرير وهذا التقرير وزع على الدول العربية، كان هناك أيضا قرار من جامعة الدول العربية في سبتمبر الماضي خاص بهذا الموضوع، ونحن هنا في الجامعة العربية هناك وحدة خاصة تتابع هذا الموضوع، سواء فيما يتعلق بمشاكل التأشيرات أو مشاكل الدراسة أو مشاكل الصحة، وذلك من واجب الجامعة العربية ومن مسؤوليتها أن تتابع هذا الموضوع ولا تعلن عنه، ولكن عندما اشتدت هذه الأزمة وأصبحت لها تداعيات خطيرة، يعني لا يمكن نتصور أن حوالي 60 أو فوق 60% من أطفال هؤلاء لا يدخلون المدارس.

سهير القيسي: في سوريا 67% سعادة السفيرة لا يدخلون المدارس إما بسبب الفقر والعوز أو بسبب بعض الأطفال.. يعني تصور سعادة السفير يعمل ليعيل أهله للأسف، هذا يجرنا للحديث عن زيارة وزير الخارجية العراقي قبل أيام ولقاءكم بالسيد هوشيار زيباري، هل تحدثتم إليه عن مساعي ربما عن جهود يجب أن تُبذل من قبل الحكومة؟ أو خلينا نحدد عن خطط مستقبلية من قبل الحكومة العراقية لإعانة النازحين والمهجرين من مناطقهم داخل العراق؟
أحمد بن حلي: فعلا كان هذا الموضوع قد طُرح وأبلغناه بهذه الحملة اللي تنظمها الجامعة العربية على أساس أن الإخوان في مندوبية العراق الأخ السفير رعد الألوسي مساهم معنا ومشارك، وفي الصورة تماما، وينقل الصورة. وربما كان هناك شرح من الأخ وزير الخارجية هوشيار زيباري أن الحكومة العراقية تضع هذا الموضوع من ضمن الأولويات، وأن هناك أموال رُصدت فعلا لمساعدة هؤلاء المهجرين.

سهير القيسي: كم من الميزانية ما ذكر؟
أحمد بن حلي: لم يذكر الرقم، ولكن أبلغنا بأن هناك الآن مبلغ رُصد لمساعدة هؤلاء المهجرين اللي هم في خارج العراق والنازحين، ولا ننسى كذلك ما يزيد عن اثنين مليون نازح داخل العراق من مناطقهم، هذا كذلك من أحد القضايا الأساسية لا بد من معالجتها والنظر إليها، وتخفيف معاناتهم ومساهمة في إعادة إسكانهم وتأهيل مناطقهم.


أين وصلت مساعي الجامعة العربية في المصالحة الوطنية؟

سهير القيسي: طيب هذا طبعا له صلة وثيقة طبعا الوضع الأمني وإفرازات الوضع الأمني والهجرة والنزوح، له صلة وثيقة بموضوع المصالحة الوطنية، وكان للجامعة العربية مساعي حثيثة في موضوع المصالحة الوطنية أين وصلت مساعيكم؟ لحد الآن تعلم سعادة السفير لا يمكن الحديث عن بوادر حتى لمصالحة وطنية.
أحمد بن حلي: طبعا ما فيش شك أن المصالحة الوطنية لا زلنا ننظر لها بأنها تشكل المنطلق الأساسي والمفتاح لحل الأزمة العراقية، اللي كلنا نعرف مدى تعقيدها ومدى تداخل الوضع الداخلي مع الوضع الإقليمي مع الوضع الدولي، ولا زلنا نُصّر في الجامعة العربية بأن تحقيق الوفاق والمصالحة بين العراقيين مكونات الشعب العراقي، ونحن نعرف أن دائما العراق كان بمكوناته ونسيجه هو مصدر إثراءه وقوة عطاءه، وهذا الإثراء هو اللي ميز العراق اللي نعرفه كلنا على مدى التاريخ، فموضوع المصالحة الآن الجامعة العربية بعد الاتصالات وجسّ النبض مع مختلف القوى العراقية سواء الموجودة في السلطة رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية أو خارج السلطة، المعارضة خارج السلطة من أحزاب بعد رصد يعني لوجهة نظرها وماهيتها، الآن نحن بصدد التفكير الجدي في الذهاب بوفد إلى العراق وتقديم تقرير لوزراء الخارجية، وقبل ذلك للسيد الأمين العام لكيفية إعادة إحياء مبادرة الجامعة العربية بالنسبة للمصالحة الوطنية، ونحن نعرف أن هناك وزارة خاصة بالمصالحة الوطنية، ولا بد أن يكون هناك تنسيق ما بين الجامعة العربية وهذه الوزارة ومختلف الدوائر العراقية، ومختلف أيضا مكونات الشعب العراقي سواء المراجع الدينية السياسية أو العشائر اللي تلعب الآن كذلك دور مهم.

سهير القيسي: من ستلتقون ومتى هذه الزيارة سعادة السفير؟
أحمد بن حلي: إن شاء الله خلال هذا الشهر، ولكن لا زلنا بصدد يعني وضع الترتيبات اللازمة له.

سهير القيسي: نجد أنه.. نعود إلى موضوعنا موضوع اللاجئين العراقيين، نجد أنه مثلا الأردن الآن سمحت بالتعليم لخمسين ألف.. إذا كان العدد صحيح.. من الأطفال العراقيين، طيب نسبة كبيرة من الأطفال وهم النسبة الأعظم من النازحين والمهاجرين والمهجرين لديهم مشكلة كبيرة في التعليم، هل من خطط؟ هل من تنسيق مع هذه الدول العربية وأخص هنا بالذكر سوريا اللي تتحمل العبئ الأكبر طبعا والأردن لتعليم الأطفال أو لمساعدتهم؟
أحمد بن حلي: طبعا نحن الآن يمكن ثلاث يعني جهات مهمة تعمل على هذا الموضوع، المفوضية السامية للاجئين تابعة للأمم المتحدة وهي الآن في عين المكان وتسجل هؤلاء، والحكومة العراقية، والجامعة العربية. وتعريفين كان هناك في السنة الماضية اجتماع هام في جنيف حول هذا الموضوع، وشارك فيه ما يربو عن 60 دولة ومؤسسة، وكان موضوع المهجرين العراقيين هو الموضوع الأساسي، الآن هناك مشكلة، طبعا الهدف الأساسي أن هؤلاء موقتين والهدف الأساسي هو إعادتهم إلى بلدهم إلى أن يعودوا، لا بد حل مشكلة كما تفضلتي الدراسة وبالذات الأطفال العراقيين، لأننا نعتبر هذه جريمة في حق كل عربي إذا كان هناك طفل عراقي لم يتعلم، لأن معناها الأطفال معناها مستقبل العراق.

سهير القيسي: طبعا نحن أمامنا مشكلة كبيرة هي مشكلة الأمية، ونذكر أن نهاية السبعينات أصلا العراق أعلن بأنه بلد خالي من الأمية على ما أذكر، الآن نحن أمام إفراز جديد بهذه..
أحمد بن حلي: مع الأسف موضوع الثاني هو موضوع الصحة، لأن هؤلاء محتاجين كذلك إلى العلاج.. إذن الموضوع الدراسة وموضوع الصحة، وموضوع كذلك الإقامة سواء النواحي القانونية أو النواحي المعيشية، لأن ما يربو على 45% من هؤلاء المهجرين هم تحت الفقر تحت العوز، لأنه في بعض يعني بعض الشخصيات العراقية اللي غادرت العراق لها إمكانيات واشترت، لكن ليس هذا هو هؤلاء، هذه أقلية بسيطة. ولكن لا بد أن ننظر.. بقيت الشريحة الكبرى اللي فعلا محتاجة إلى دعم مادي ودعم مالي، وكما قلت لك ثلاث يعني جهات هذه تحاول أن تساعد الدول المضيفة اللي هي سوريا والأردن في هذا المجال.

سهير القيسي: إذا الحملة رح تستمر سعادة السفير لمدة ثلاثة أشهر ونتمنى أن تحقق أهدافها، شكرا جزيلا على وجودك معنا في هذه الحلقة من برنامج من العراق، سعادة السفير أحمد بن حلي أمين المساعد لجامعة الدول العربية. مشاهدينا نبقى مع فاصل راجعين بعد الفاصل نكمل هذه الحلقة الخاصة من القاهرة.
[فاصل إعلاني]

سهير القيسي: إذن أهلا بكم من جديد مشاهدينا، اليوم هو اليوم الفعلي لانطلاقة الحملة حملة يد العرب بيد العراقيين، وهي الحملة المخصصة لدعم المهجرين والمهاجرين العراقيين سواء في العراق النازحين في العراق والمهجرين والمهاجرين إلى الدول العربية، نحن الآن كما تشاهدون مشاهدينا في أحد ورش العمل في أحد الفضائيات المشاركة لدعم هذه الحملة، اليوم هو يوم مفتوح لجمع تبرعات، وأيضا فقط أشير إلى أن رجال الدين اليوم في العراق وفي الدول العربية وفي خطبة الجمعة دعموا هذه الحملة وأشادوا بها، هذه الحملة كما ذكرنا في الجزء الأول ترعاها جامعة الدول العربية، معي أحد الداعمين بشدة والمشاركين في هذه الحملة د. إبراهيم الكرداني المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، مرحبا بك دكتور.
د. إبراهيم الكرداني: أهلا بك يا سهير وأهلا بكل المشاهدين ونتمنى كلهم كده يكلموا بعض عشان أكثر وأكثر يتفرجوا عشان الدعم يكون أكبر وأكبر.


الأوضاع الصحية للمهجرين العراقيين

سهير القيسي: بإذن الله، أحب أسألك عن الأوضاع الصحية كونك متحدث باسم منظمة الصحة الأوضاع الصحية للمهاجرين والمهجرين العراقيين؟
د. إبراهيم الكرداني: في الواقع سهير طبعا الأوضاع الصحية تختلف من دولة لدولة، عندنا طبعا في سوريا موجود الكمّ الأكبر، فيه في الأردن فيه في مصر وفي احتياجات خاصة لكل منهم، لو بصينا على الفئات العمرية لو بصينا على الأمهات لو بصينا على الأطفال، الأطفال طبعا بتكون أمراض كثيرة تتزايد، فصل الشتاء بجيب معه أمراض الصدر وفصل الصيف تكون أمراض الإسهال أكثر، والاحتياجات كبيرة جدا. أنا مش عايز أدخل في التفاصيل الصحية، أنا عايز أتكلم النهار ده نناشد كل المتفرجين معنا عايزين دعم، الدعم ده نوجهه للأطباء نوجهه للمستشفيات، عايزين الكل يكون معنا يا سهير، عايزين نقول لكل الناس حتى لو ما عندكش فلوس تعطي وتقول لأ، يمكن لو أديّ أهلي أولى آه إديّ أهلك لكن كلنا أهل، العراق وإحنا إخوات فلازم..

سهير القيسي: نعم إحنا قلنا من أيام واليوم نتحدث عن دعم لهذه الحملة، حتى الآن هل من داعمين وجدتم داعمين كثر مثلا أو داعمين بمبالغ كبيرة ممكنة حتى نتفاءل؟
د. إبراهيم الكرداني: أنا الحقيقة طبعا أقول التفاؤل موجود، التلفونات ما بطلتش ترن من وقتها، وفيه قسم خاص بكمّ التبرعات اللي جاي يقول لنا أد إيه بالضبط مش معاي، لكن عارف إن الدعم جاي بالكامل لأهل العراق، فيه تحول كبير جدا عم يحصل يا سهير، الناس كلها يمكن ما كانوش حاسين بالمشاكل اللي تقابل العراقيين في كل الدول يوم بيوم، وده يمكن لوحده لو حصل رح نعتبره نجاح كبير جدا، لأن كل الناس رح تبتدي تبص أكثر، تبتدي تنضم أكثر، وتعطف أكثر وأكثر، يعني ساعات الابتسامة لوحدها دي صدقة، الابتسامة لو حد قابلك وما سدش الطريق لما تجي تطلبي عمل ده مهم.

سهير القيسي: طيب اسألك عن موضوع آخر أنا رح أتحدث هنا وأخص على السريع موضوع ازدياد نسبة السرطانات في جنوب العراق، يعني إحنا عندنا زيادة نسبة 20% عند الأطفال، وعندنا 21% من سرطانات الثدي للأسف في البصرة والمحافظات الجنوبية، الآن تشوف فيه خطط ممكن تساعد العراقيين، وتعرف التشخيص عنا ضعيف العلاج عنا ضعيف، الخطط الآن؟
د. إبراهيم الكرداني: انت حطيتي كلامك على نقطة مهمة جدا، أنا نفسي فعلا طبعا منظمة الصحة العالمية تقوم مع المنظمات الأخرى ببحوث لمعرفة الكمّ أد إيه بالزبط وأين يتواجدوا، عايزين مع المفوضية السامية نشوف أولويات احتياجات الناس إيه عشان نفعّل الكلام اللي بنقوله، مايكونش مجرد كلام نقدر نقول فلان محتاج لكذا، مين اللي يقدر يقدم الدعم الفلاني. فالسرطانات من الأمراض المهمة للغاية تتكلف كثيرا، يا جماعة عايزين مستشفيات، الحكومات في الثلاث دول تفتح أبوابها والخاصة أيضا يقولوا السراير الفلانية ممكن ندّي.

سهير القيسي: بهذا النداء ننهي لقاءنا وياك د. إبراهيم شكرا جزيلا على مشاركتك ودعمك شكرا جزيلا..
د. إبراهيم الكرداني: بشكرك جدا وبتمنى التوفيق يا رب.. يا رب لكل أهل العراق.

سهير القيسي: مشاهدينا الآن نبقى مع فاصل فيه النداءات اللي وجهها النجوم العرب لدعم هذه الحملة راجعين.
نور الشريف (ممثل): 67% من الأطفال المهجرين مايقدروش يروحوا المدرسة، كثير من المهجرات أرامل، الكثير من الرجال المهاجرين لخارج العراق لا يجدوا فرصة عمل ازاي يقدروا يعيشوا؟ ازاي نحافظ على مجد العراق لو ما وقفناش جنبهم.
يسرا (فنانة): الأطفال والنساء والشيوخ والشباب كل دول محتاجين مساعدتنا.
- وقفتنا مع شعب العراق هي وقفة لأنفسنا وقفة لمصير الشعب العربي.
- نسيبهم كده في العراء بدون مساعدة.. مساعدة اجتماعية مساعدة مادية مساعدة صحية.
- ياريت كلنا نقف جنبيهم.
- 4.5 مليون لاجئ من غير مأوى من غير أكل من غير شرب، وبالطبع طبعا من غير مدارس ولا تعليم، السؤال هل رح ينفع ننام وإحنا ضميرنا مرتاح بالرغم من أننا أغنى أمة في العالم؟


تعريف.. من هو اللاجئ؟

سهير القيسي: إذن أهلا بكم من جديد مشاهدينا، ما زلنا في أحد ورش العمل لدعم هذه الحملة "يد العرب بيد العراقيين" لإعانة المهاجرين والمهجرين العراقيين، معي هنا في هذه الورشة د. عبير عطيفة وهي المتحدثة الإعلامية باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، اسألك عن موضوع مهم وهو أن الآن نتحدث عن أكثر من أربع مليون مهاجر ومهجر، فقط 200 ألف بحسب الأرقام الأخيرة يعتبر لاجئ، أما الآخر فهو يا أما موجود ويعلم الكثير يا أما عن طريق فيزا سياحة زيارة، أو بطريقة غير شرعية. وإذا كان بطريقة غير شرعية طبعا رح يترتب عليه تبعات كبيرة، ليش العدد قليل منهم يعتبر لاجئ؟
د. عبير عطيفة: أعتقد الإجابة على سؤالك يجب أن تبدأ بتوصيف من هو اللاجئ؟ اللاجئ هو كل من اضطر إلى الخروج من وطنه بسبب خوف له ما يبرره من اضطهاد أو عنف يتعرض له بسبب عرق أو دين أو جنس، وبالتالي إحنا أي شخص خرج من حدود العراق نعتبره.. ووصل إلى مكاتب المفوضية طالب التسجيل نعتبره لاجئ، يعني يتم توصيفهم بصورة مختلفة، في بعض الدول هم طالبي لجوء، بعض الدول هم لاجئين، على حسب التعامل مع الحكومات. أبواب المفوضية مفتوحة نحن نقوم بتسجيل كل من يأتي إلى مكتب المفوضية، ويشعر أن التسجيل مع المفوضية سيضيف له شيئا أو سيساعده في حل المشكلة..

سهير القيسي: ما الذي يضيفه؟ يعني ذهب ممكن المواطن العراقي في أي بلد عربي وأخذ رقم من المفوضية، شنو اللي رح يضيف له هذا الشيء وشلون ممكن يحميه؟
د. عبير عطيفة: في كل دولة الأشياء اللي تقدمها المفوضية تختلف، مثلا بمصر إذا ذهب المواطن العراقي لمكتب المفوضية قام بالتسجيل، بعد تسجيل ورقة الحماية نعطيه شيء يطلق عليه ورقة الحماية، يذهب بورقة الحماية وعن طريقها يقنن إقامته بصورة الشرعية في مصر، في سورية ورقة الحماية هي تساعد المفوضية في التدخل عند حالات معينة، إذا كان هناك ترحيل أو إذا كان هناك أزمة معينة يمر بها هذا الشخص.

سهير القيسي: ماذا عن الأردن؟ هناك الكثير في الأردن يقول آخذ الكرت وأروح وما يعتبروني إني أنا لاجئ، وأحيانا أتعرض لممارسات صعبة؟ وفي لبنان البعض منهم يسجن هذه الحالة؟
د. عبير عطيفة: طبعا هي ورقة اللجوء أو ورقة الحماية التي تعطيها المفوضية هي يعني بين الدول والحكومات تحترم هذه الورقة، ولكن في الآخر يعني تبقى قوانين التأشيرات والإقامات من اختصاص الدول المضيفة، إحنا نتفاعل ونتحاور بصورة مستمرة مع دول الجوار لتقنين وتسهيل إجراءات إقامات العراقيين، وإعطاءهم يعني الصفة الشرعية للإقامة في هذه الدول. ولكن في آخر المطاف هي قوانين تحكمها سيادة دول وليس لنا السيطرة عليها، ولكن ما نستطيع فعله أنه إحنا عن طريق التسجيل نقوم بمسح.. أولا بنتعرف على الاحتياجات، بعض الفئات الأشد احتياجا يعني تستلزم المساعدة بصورة يعني ملحة، في بعض الحالات الصحية الحرجة يعني يكون ليها تصور معين علاج بصورة يعني سريعة، بعض الحالات القليلة جدا ولكنها الأشد احتياجا والتي لا تتوفر لها أدنى يعني مقومات الحماية في دول الجوار، يكون لها فرص إعادة توطين في الخارج سواء كان..

سهير القيسي: على ضوء هذه الحملة الآن كلمة أخيرة نختم بها البرنامج، تأملون الشيء الكثير من هذه الحملة؟
د. عبير عطيفة: إحنا أول حاجة نأملها أن يعني يكون هناك تعاطف من الشارع العربي مع المواطن العراقي، في كثير من الدول فيه حالة تذمر، يعني كثيرا ما نسمع العراقيون يعني غلوا الأسعار، ارتفعت أسعار العقارات، كثير من الناس يعني يواجهوا صعوبة في التعامل مع المجتمعات المضيفة لهم، وبالتالي يعني أنا أعتقد أنه حتى غير جمع التبرعات ولو أنها مهمة جدا جدا ومطلوبة بصورة أساسية، يجب أن يكون هناك يعني حملة ابتسامة في وجه كل مواطن عراقي..

سهير القيسي: وتفهم واحتضان ما ننسى إحنا العراق أيضا عندما مرت بعض الدول العربية احتضن أبناءها، شكرا جزيلا دكتورة شكرا على المشاركة ودعم هذه الحملة.
د. عبير عطيفة: شكرا جزيلا.

سهير القيسي: مشاهدينا انتهت هذه الحلقة الخاصة من القاهرة من برنامج من العراق، أشكركم على طيب المتابعة. ودائما أذكركم ببريد الحلقة الإلكتروني لآراءكم احنا بانتظارها fromiraq@alarabiya.net شكرا لكم راجعين الأسبوع الجاي.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
الآلوسي: إيران والسعودية يقفان خلف تفجير أنابيب النفط في العراق

imc
أوضح السيد مثال الآلوسي الأمين العام لحزب الأمة العراقية إن السعودية وإيران تقفان وراء تفجير أنابيب النفط في العراق.
وبين الآلوسي خلال لقاءه جمع من وجهاء وشيوخ عشائر محافظة بغداد إن موضوع تفجير أنابيب النفط في العراق يهدف إلى إضعاف القدرة التصديرية للعراق وبالتالي عدم وصول العراق إلى تصدير كمية النفط وفق حصته المقررة من قبل منظمة أوبك.
وأشار الآلوسي إلى أن إيران والسعودية هي المستفيدة من هذا الوضع لأنها تغطي العجز الحاصل نتيجة ضعف الطاقة التصديرية للعراق.
وعن مشكلة الطاقة الكهربائية في العراق أكد الآلوسي إن العراق لديه القدرة على زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية بلمح البصر لكن المشكلة هي عدم توفر (( الديزل والغاز )) . موضحا إن الأمر يعتبر نكتة لأننا دولة نفطية والمفروض إن الوقود لا يمثل لنا أي مشكلة لكن سبب العلة هو العقلية الاقتصادية التي تدير هذه المفاصل.
وشدد الآلوسي على وجوب وجود معارضة بناءة تهدف إلى تصحيح مسارات الحكومة على أساس مصلحة المواطن والبلاد بعيدا عن المطامع الحزبية والشخصية. مبينا إن المشكلة الأساسية بين المكونات السياسية العراقية هي الثقة وبسبب عدم الثقة نرى إن الجو السياسي العراقي مشحون لذا يجب علينا أولا بناء جو الثقة حتى نستعيد عافية العراق.
ودعا الآلوسي إلى دعم حكومة المالكي من أجل السير في طريق السلام والأعمار. منتقدا طريقة الانسحابات للكتل السياسية التي تهدف إلى أضعاف الحكومة وتحقيق مكاسب حزبية وشخصية على حساب المواطن.
وعن موضوع العفو العام أشار الآلوسي إذا كنا نقتدي بديننا الحنيف ونبينا الكريم فعلينا أن نتخذ العبرة والقدوة من سيد الخلق محمد (ص) وموقفه يوم فتح مكة.
وشدد على أن يكون الإمام علي (ع) منارا لنا في التعامل الإنساني من خلال نظرته السديدة في الرعية وهو القائل (( أن لم يكن لك أخ في الدين فهو نظير لك في الخلق )) وهذه قمة الليبرالية والمفهوم الصحيح لحقوق الإنسان.
وأشار الآلوسي إلى إن الميزانية العامة رغم أرقامها العالية لا تلبي الطموح ولا تساير المرحلة التي يمر بها العراق , لأنها لا تعالج بشكل صحيح المشاكل التي يعاني منها العراق على كافة الصعد.
واستمع الآلوسي إلى المشاكل التي طرحها الحضور, ووعد بتبني بعض هذه المشاكل لإيجاد حلول لها ورفع بقية المشاكل إلى مجلس النواب والحكومة.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
اللجنة الأولمبية تنفي اختفاء 15 لاعبا من منتخبات الفنون القتالية في قبرص
جريدة حوارات الالكترونية


نفى مسؤول في اللجنة الأولمبية العراقية اليوم السبت معلومات تحدثت عن اختفاء 15 رياضيا عراقيا من منتخبات اتحادات الفنون القتالية في قبرص، وهروبهم من أحد الفنادق في تلك الدولة. وقال رئيس اللجنة بالوكالة بشار مصطفى في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية إنه لا صحة لمثل هذه الأخبار، مشيرا إلى أنه ليس هناك وفد رياضي عراقي يشارك في
أية مهمة خارجية أو غادر البلاد منذ انتهاء الدورة الرياضية العربية.
وأضاف مصطفى أن جميع رياضيي منتخبات الفنون القتالية هم الآن داخل البلاد ولم يتم إيفاد أي رياضي لمهمة خارجية مهما كانت طبيعتها سواء كانت تدريبية أو تنافسية.
وكانت الشرطة القبرصية التركية قد ذكرت أمس الجمعة أنها فتحت تحقيقا في اختفاء 15 رياضيا عراقيا يمارسون رياضات قتالية على خلفية دعوة من السلطات المحلية في الشطر الشمالي من جزيرة قبرص لمواجهة منتخباتها في التايكواندو والكاراتيه والأيكيدو.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
صنداي تايمز»: قائد الحرس الثوري الإيراني أجرى محادثات سرية مع الأميركيين في بغداد

الراي الكويت
كتبت امس، صحيفة «صنداي تايمز»، أن قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري «تسلل إلى المنطقة الخضراء في بغداد لاجراء محادثات سرية مع مسؤولين أميركيين».
ونسبت الى مصادر في الحكومة العراقية «إن اللواء جعفري (50 عاماً) سافر سراً من طهران إلى بغداد ومر عبر حواجز التفتيش في طريقه إلى المنطقة الخضراء المحاطة بإجراءات مشددة وتضم السفارة الأميركية والوزارات العراقية مع أنه اسمه مدرج على لائحة أكبر المطلوبين من قبل واشنطن».
وذكرت أن «مسؤولين أميركيين وإيرانيين عقدوا ثلاث جولات من المحادثات في شأن الأمن في العراق، تعد أول لقاءات تجري من نوعها وجهاً لوجه بين واشنطن وطهران منذ العام 1980، لكن نتائجها كانت محدودة في هذا المجال». وأشارت إلى أن «المحادثات التي أجراها السفير الأميركي في بغداد راين كروكر مع نظيره الإيراني حسن كاظمي قمي ظلت محصورة وبإصرار من الأميركيين في نطاق أمن العراق، لكن طهران أرادت أن تشمل الإفراج عن الديبلوماسيين الإيرانيين الذين احتجزتهم القوات الأميركية في بغداد».
وكتبت «صنداي تايمز» إن «اللواء جعفري أُرسل إلى بغداد لتأمين إخلاء سبيل الديبلوماسيين الإيرانيين».
إلى ذلك وقعت نحو 12 كتلة وشخصية من الشيعة والعرب السنة داخل البرلمان العراقي أمس، مذكرة تفاهم ترمي الى حلحلة اكثر مشاكل البلاد جدلا وهي المادة 140 من الدستور المتعلقة بتطبيع الاوضاع في كركوك، مطالبين بالتوصل الى حل لها عن طريق التوافق السياسي.
في سياق اخر، اتخذت السلطات العراقية، اجراءات مشددة لمنع وقوع هجمات محتملة ضد الزوار أثناء احياء ذكرى عاشوراء ابتداء من اليوم والى اشعار آخر.
وأعلن مصدر في شرطة الفلوجة، مقتل مدني عن طريق الخطأ برصاص الجيش الأميركي شمال المدينة بعدما شكوا في احتمال أنه ينوي تنفيذ «عملا عدائيا».



خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الشيعة والسنة في البرلمان العراقي يتوحدون من اجل وحدة العراق
ميدل ايست اونلاين
وقعت نحو 12 كتلة وشخصية من الشيعة والعرب السنة داخل البرلمان العراقي الاحد مذكرة تفاهم ترمي الى حلحلة اكثر مشاكل البلاد جدلا وهي المادة 140 من الدستور المتعلقة بتطبيع الاوضاع في كركوك، مطالبة بالتوصل الى حلها عن طريق التوافق السياسي، لكن المذكرة واجهت رفضا كرديا فوريا. وتلا النائب عن القائمة العراقية اسامة النجيفي بيانا جاء فيه "ان الوضع المعقد في كركوك والحرص على حفظ مصالح كل المكونات الاجتماعية فيها من عرب وكرد وتركمان استنادا للدستور وبما يعبر عن توافق سياسي وطني يجعل من هذه المدينة نموذجا للوحدة الوطنية والتعايش والتكامل الاجتماعي بين أبناء الوطن الواحد، هو الهدف الاساس الذي تسعى اليه القوى السياسية الموقعة على هذا البيان". وشدد البيان على ابقاء الصلاحيات في ادارة ثروة البلاد للحكومة الاتحادية المركزية. لكن الاكراد رفضوا هذه التفاهم، واصروا على تطبيق المادة 140 التي تم تاجيلها لمدة ستة اشهر بموجب اقتراح تقدمت به الامم المتحدة. وقال مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان في مؤتمر صحافي في مصيف صلاح الدين في محافظة اربيل كبرى مدن الاقليم، ان "المحاولات التي تجري ضد المادة 140 الدستورية المتعلقة بتطبيع الاوضاع في كركوك والمناطق المتنازع عليها لن تنجح". واضاف في اشارة الى الاتفاق الذي اعلنته الاطراف الشيعية والسنية، ان "الذين يريدون الان تشكيل تحالف ضد المادة 140 هم الذين كانوا ضد الدستور العراقي ولكن لم يستطيعوا فعل شيء". واشاد بارزاني الذي التقى جيوفاني فيرنيتي وكيل وزارة الخارجية الايطالية ونائب رئيس الحزب الحاكم، بدور الامم المتحدة في تطبيق المادة 140 قائلا "ما دامت الامم المتحدة دخلت في الموضوع فان محاولاتهم لن تنجح". وكانت حكومة الاقليم الكردي الذي يتمتع بحكم ذاتي، وافقت الشهر الماضي على الاقتراح الدولي بتاجيل تطبيق المادة لمدة ستة اشهر. وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على "تطبيع الاوضاع واجراء احصاء سكاني واستفتاء في كركوك واراض اخرى متنازع عليها لتحديد ما يريده سكانها وذلك قبل 31 كانون الاول/ديسمبر 2007". وقال النجيفي في البيان ان "النفط والغاز وبقية الثروات الطبيعية هي الثروة الرئيسية للشعب العراقي، ولكون ادارة هذه الثروة من الصلاحيات الحصرية للحكومة الاتحادية بالتعاون مع السلطات الاقليمية حسب الدستور (....)، نشعر بالقلق الشديد ازاء اي تدبير انفرادي في هذا المجال دون الرجوع الى الحكومة المركزية". ومن هذه التدابير اورد "ابرام العقود مع جهات اجنبية مهما كان المبرر لذلك الاجراء"، في اشارة الى العقود التي ابرمتها حكومة اقليم كردستان دون الرجوع الى الحكومة العراقية المركزية. ودعا البيان الى "وجوب الحرص على وحدة الموقف واجراء الحوار البناء لحل اي اشكالية خاصة تلك التي تتعلق بالسياسة العامة للدولة وذلك من خلال المؤسسات الدستورية والتنفيذية". وقال البيان ان ذلك "ينطلق من المصلحة الوطنية العليا وحفاظا على العراق الواحد بعيدا عن المحاصصة الطائفية والعرقية ومن اجل الحفاظ على العملية السياسية وما حققته من مكتسبات على طريق بناء دولة المؤسسات والقانون بعيدا عن ظاهرة التحالفات الضيقة بهدف تقاسم السلطة واحتكارها ودعما لمشروع المصالحة الوطنية وتوسيع قاعدة المشاركة" في البلاد. وشدد على "المواقف الوطنية الصادقة في البناء على اساس وطني يحافظ على (...) التوزيع العادل للثروة الوطنية وتحقيق السيادة والاستقلال الناجز والارادة الوطنية الجامعة". من جهته، قال حسن الربيعي عضو الكتلة الصدرية ان "بيان التفاهم هو لتصحيح بعض وجهات النظر ونقاط مهمة". واضاف ان "هذا لا يمثل كتلة سياسية ولا تحالفا في الوقت الحاضر لكن في المستقبل اذا خرجنا من المأزق السياسي قد يتكون تحالف سياسي". واشار الى ان "هذا البيان يوجه رسالة لكل العاملين على الساحة السياسية، خصوصا بعض التكتلات الضيقة، يراد منها تصحيح وجهات النظر الخاطئة". وابرز الكتل الموقعة على المذكرة هي الكتلة الصدرية (30 مقعدا) والقائمة العراقية بزعامة اياد علاوي رئيس الوزراء الاسبق وحزب الدعوة/تنظيم العراق (15 مقعدا) والجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلك (11 مقعدا) ومجلس الحوار الوطني احد مكونات جبهة التوافق (ثمانية مقاعد) بالاضافة الى كتلة مستقلة في البرلمان.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
سياسيون ومختصون لـ (الملف برس) : الفساد الاداي والمالي والقوات الاميركية وراء تفاقم ازمة الكهرباء
الملف برس
تماثلت اراء عدد من السياسيين والمواطنين بأن الفساد الاداري والمالي له الكلمة العليا في استمرار ازمة الكهرباء في العراق رغم وجود بعض المحاولات لايجاد الحلول لذلك، واتهموا في تصريحات لوكالة (الملف برس) القوات الاميركية بأن لها دور كبير في تفاقم ازمة الكهرباء، ما تسبب جراء ذلك من معاناة كبيرة للمواطن العراقي تضاف الى ازماته الاخرى. يأتي ذلك على خلفية تردي انتاج الطاقة الكهربائية خلال الايام العشرة الماضية، اذ بلغ عدد ساعات القطع الكهربائي في بغداد اكثر من عشرين ساعة اطفاء مقابل ساعة واحدة وبضعة دقائق للتزويد بالطاقة الكهربائية. ويشكو المواطنون من ارتفاع سعر لتر البنزين والكاز ( السولار) المستخدمين لتشغيل المولدات المنزلية والعامة على التوالي، وهو ما ادى باصحاب المولدات الاهلية الى رفع سعر الامبير الى 12 الف دينار. واشار احد المهندسين الكهربائيين الى انه من السذاجة ان يتم تقييم أي حالة وفق قراءات سطحية وبسيطة ما لم تكن تمتلك الدراية التامة في حيثيات هذه المشكلة او تلك. وبحسب مايصف تشخيصه بانه يتم "على وفق معيار علمي ودقيق" فان المنشأة الكهربائية كانت تعيش حالة الاحتضار منذ زمن النظام السابق الذي لم يهتم بهذا القطاع فضلا عن الظروف الامنية غير المستقرة التي يمر بها البل ، والملابسات الاخرى كافتقار الخبرة وعدم توفر المواد الاحتياطية، بالاضافة الى داء الفساد الاداري وشحة الوقود". وقال: نحن امام معضلة يصعب التكهن بحالها ما لم نضع استراتيجية مفادها الاخلاص والحرص على هذا الوطن والمواطن، علما بان الامم المتطورة لم تنل هذا الشرف عبر بوابة الشجب والاستنكار ورفع الشعارات الزائفة والبراقة والتي هي عمرها لم تغني فقير ولم تشبع جائع.واكدت احدى المهندسات التي رفضت الكشف عن اسمها ان القوات الاميركية اسهمت بشكل كبير في تخريب هذا القطاع الحيوي وفي تعذيب الشعب لاهمالها المتعمد في تثبيت الاسس العلمية والاقتصادية لانشاء محطات عملاقة باموال الدول المانحة او اموال الدولة التي استولت عليها وسرقتها وبدون رقيب قانوني.واوضحت ان قيام هذه القوات بتبديد الاموال الطائلة على مشاريع وهمية او غير مثمرة كالتسييج وصبغ المدارس، أو بحجة محاربة الارهاب حيث تم صرف اغلبها على الامن وضد الارهاب، مشيرة الى ان شراء الكهرباء من البلدان المجاورة بمئآت الملايين من الدولارات يعد احد انواع السرقات حيث كان الاجدر بالوزارة ان تعمل على نصب محطات كبيرة او صرفها على منشآتنا المريضة على ارض الواقع بدلا من صرف الاموال على دول الجوار اي صرفها بالهواء.من جانبه قال مثال الألوسي الامين العام لحزب الامة العراقية ان كارثة الكهرباء يتحمل وزرها المواطن اولاً والسياسي الشريف ثانياً مشيرا الى ان اميركا منحت وزارة الكهرباء مئات الملايين من الدولارات كمنح ولكن هذه المبالغ وجهت توجيهاً في غير محلها اما من خلال شراء محطات مستخدمة ومستهلكة اضافة الى اناطة مهمة حماية المنشات الكهربائية بشخصيات محترفة في الفساد الادراي والمالي.وبين الالوسي ان درجة الفساد الاداري والمالي في وزارة الكهرباء بدأ يتناول دولياً لحجم الفساد الحاصل والاموال المسروقة، مضيفاً ان هيئة النزاهة ضبطت قبل اسابيع عملية سرقة (91) مليون دولار بلعبة قانونية غير شرعية كشفها بعض الموظفين الشرفاء في الوزارة وللاسف لم يجر اي تحقيق مع من حاول سرقة هذا المبلغ وفي الوقت نفسه وصلت للموظفين الشرفاء اوراق مفادها التهديد والتصفية..هذه كارثة كبيرة وعلى الحكومة المقبلة ايجاد الحل ومحاسبة اللصوص.وعزا الدكتور صالح المطلك اسباب عدم استقرار الكهرباء الى رفض الاميركان لمشروع كامل قدمته الكوادرالهندسية في وزارة الكهرباء بعد التغيير مباشرة وحدد المشروع فترة شهرين كسقف زمني اعلى لاعادة الكهرباء لسابق عهدها لكن هذا المشروع رفض واخذ الفساد الاداري يدب في هيكلية هذه الوزارة وهذا ما جعلها بهذه الصورة المأساوية التي يتحمل وزرها المواطن لاغير.وابدى المواطنون استيائهم من الوعود التي تطلقها وزارة الكهرباء مطلع كل عام بشأن التحسن الذي سيطرأ على المنظومة الكهربائية الذي مايلبث ان يترجم بصورة منافية تماما للتصريحات والوعود التي بات وصفها ب"الكاذبة" قليلا بشأنها. وقالوا ان المواطن العراقي اضحى يائسا من حل ازماته المتلاحقة بين سعيه للحصول على الوقود او التنعم بالكهرباء ولو لساعات معدودة وبين انتظام وصول مواد البطاقة التموينية أو فرصة حصوله على العمل والقضاء على البطالة.ومقابل هذه الاتهامات التي ساقها المواطن والسياسي والمختصين ، عزت وزارة الكهرباء اسباب الانقطاع التام للتيار الكهربائي الذي حدث مؤخرا في بغداد الى توقف احدى محطات المنظومة الكهربائية الرئيسة عن العمل مما اثر في معظم المحافظات العراقية.وقال الناطق الاعلامي لوزارة الكهرباء محمود السعدي في تصريح صحفي ان توقف احدى المحطات الرئيسة عن العمل ادى الى انطفاء شبة تام في التيار الكهربائي في بغداد وعموم العراق. واضاف ان الملاكات الهندسية والفنية باشرت باعادة المنظومة الكهربائية الى العمل بصورة تدريجية، ولم يفصح الناطق عن المنظومة المتوقفة ومكانها ولم يحدد موعداً لاعادتها الى العمل بشكل كامل.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
العميد باقرزادة: فرنسا سعت لتجهيز جيش صدام بالاسلحة النووية
الوفاق الايرانية
اماط رئيس مؤسسة حفظ آثار ونشر قيم الدفاع المقدس اللثام عن تدخل الحكومة الفرنسية في الحرب المفروضة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية الى جانب صدام وسعيها لتجهيز العراق بالسلاح النووي.وفي حديث له مع مراسل المؤسسة، قال باقرزادة مستندا الى الوثيقة رقم د/۵۳/۴/۲۰۹۹ بتاريخ ۲۰/۴/۱۹۸۱ التي سجلت في مكتب وزارة دفاع النظام البعثي العراقي السابق: ارسل عدنان خيرالله رسالة الى رئيس مكتب رئاسة الجمهورية العراقية آنذاك (صدام) شرح فيها مجريات لقائه مع (فيليب روندو)، مستشار رئيس الوزراء الفرنسي، خلال زيارته للعراق، وذلك لكي يطلع صدام عليها.وطبقا لهذه الوثيقة فان (فيليب روندو) وخلال زيارته لبغداد في تموز اثنى على اجراءات نظام صدام في مجابهة القوات الايرانية، معربا عن فرحته بهذه الاجراءات، معتبرا انها تتطابق وافكار (الجنرال ميرلاندا) رئيس هيئة اركان الجيش الفرنسي، داعيا الى اطلاعه على الخطوات العراقية المقبلة في جبهة الخفاجية (سوسنكرد)، حيث اكد له عدنان خيرالله على النشاطات الهندسية للجيش العراقي، معربا عن قلقه من قدرة القوات الايرانية في المياه، معلنا استعداده للعمل وفقا لارشادات (الجنرال بوفر) الفرنسي.واشارت الوثيقة في جانب آخر الى توفير الامريكان مقدارا كبيرا من صور الاقمار الصناعية للعراق عن جبهات القتال، ودعوة (فيليب روندو) ل(عدنان خيرالله) لاحتلال المدن الايرانية واشارته الى أهمية مدينة آبادان وضرورة احتلالها لما في ذلك من ابعاد تاريخية.عسكرية.سياسية ونفسية.كما تحدثت الوثيقة عن أشارة (روندو) الى توفير طائرات الميراج وصواريخ رولاند للجيش العراقي، والى فعالية هذه الاسلحة، وقوله لعدنان خيرالله: لقد درسنا في فرنسا امكانية توفير اسلحة نووية صغيرة لكم، مؤكدا على ضرورة المحافظة على هذا السر، ومضيفا: ان هذه الاسلحة على صغرها لازمة وفاعلة في فرض الشروط العراقية على ايران.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
كتل برلمانية توقع على "تفاهم" ضد التفرد بابرام عقود النفط
وكالة الأخبار العراقية
وقعت عدة كتل برلمانية وسياسية يوم الاحد على "بيان تفاهم" عبرت فيها عن قلقها "الشديد" ازاء محاولات ابرام عقود نفطية بشكل منفرد وبعيدا عن سياسة الحكومة المركزية النفطية.وقال بيان ألقاه النائب اسامة النجيفي عضو القائمة العراقية ووقعه عدد من الكتل البرلمانية والقوى السياسية ان الثروة النفطية هي ثروة طبيعية ملك لجميع ابناء الشعب العراقي "ولكون ادارة هذه الثروة من الصلاحيات الحصرية للحكومة الاتحادية بالتعاون مع السلطات الاقليمية وحسب الدستور لذلك نشعر بالقلق الشديد ازاء اي تدبير انفرادي في هذا المجال دون الرجوع الى الحكومة. وطالبت الكتل الموقعة على البيان باللجوء "للمؤسسات الدستورية والتنفيذية" لحل اي خلاف يمكن ان ينشأ نتيجة تفسير بنود الدستور العراقي فيما يتعلق بادارة وحق امتلاك الثروة النفطية.وكانت حكومة اقليم كردستان العراق قد ابرمت مؤخرا عددا من العقود مع شركات أجنبية لاستخراج واستثمار النفط في المنطقة بعيدا عن وزارة النفط العراقية والحكومة المركزية وهو اجراء قوبل برفض الحكومة المركزية وعدد من القوى السياسية والتي تطالب بان تكون السياسة النفطية بيد الحكومة المركزية حصريا.وتصر حكومة اقليم كردستان على حق ادارة واستخراج ثروات النفط في اراضي الاقليم بعيدا عن الحكومة المركزية كما تطالب بضم مدينة كركوك الغنية بالنفط الى الاقليم وهي مطالب ترفضها اغلب القوى السياسية الاخرى.وطالب الموقعون على البيان بجعل مدينة كركوك "نموذجا للوحدة الوطنية والتعايش والتكامل الاجتماعي بين ابناء الوطن."واضاف البيان ان الاساس في هذه الدعوة ياتي بسبب "الوضع المعقد في كركوك والحرص على حفظ مصالح كل المكونات الاجتماعية فيها من عرب وكرد وتركمان استنادا للدستور."ومن بين الموقعين علي البيان الكتلة البرلمانية الصدرية وحزب الدعوة ومجلس الحوار ومستقلون من جبهة التوافق والقائمة العراقية والجبهة العراقية للحوار الوطني والكتلة العربية المستقلة والحركة اليزيدية.وقال عبد الكريم العنزي رئيس حزب الدعوة-تنظيم العراق ان البيان الذي وقعته هذه القوى سيؤسس "لانطلاقة حوار جاد بين هذه القوى للوصول الى ثوابت وطنية مشتركة والانطلاق منها لبناء مشروع وطني نجتمع عليه جميعا خارج دائرة العرقية والطائفية والمناطقية."وقال البيان ان هذا المشروع الوطني الذي تدعو اليه هذه القوى يهدف الى "دعم العملية السياسية وما حققته من مكتسبات على طريق بناء دولة المؤسسات والقانون بعيدا عن ظاهرة التحالفات الضيقة بهدف تقاسم السلطة واحتكارها ودعما لمشروع المصالحة الوطنية."وكانت الساحة السياسية العراقية قد شهدت في الفترة القليلة الماضية تحركات سياسية لقوى واحزاب يتوقع ان تؤدي في حالة استمرارها ونجاحها الى تغيير في المشهد السياسي العراقي القائم حاليا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
الرئيس الأمريكي يرحب بقانون (المساءلة والعدالة) وقوى عراقية تعتبره دعوة للثأر
أخبار العرب
رحب الرئيس الأميركي باعتماد البرلمان العراقي قانون ’’المساءلة والعدالة’’ الذي سيحل محل قانون اجتثاث البعث، واعتبره ’’خطوة مهمة’’ يطالب بها منذ أشهر. فيما رفضت قوى برلمانية عراقية القانون البديل لأنه ’’غير واقعي وغير قابل للتطبيق’’ ويدعو إلى’’ الثأر والانتقام’’. وقال جورج بوش في المنامة أثناء التقاط الصور التذكارية مع ملك البحرين حمد بن عيسى اَل خليفة ’’إنها خطوة مهمة نحو المصالحة’’. أضاف أن التشريع الجديد ’’مؤشر مهم إلى أن المسؤولين في هذا البلد سيتعاونون لتلبية طموحات العراقيين’’. من جهة أخرى رفضت كتل وقوى برلمانية في بيان القانون البديل، ووصفته بأنه ’’غير واقعي وغير قابل للتطبيق’’. وحمل البيان توقيع الكتلة البرلمانية لمجلس الحوار الوطني التي يرأسها النائب صالح المطلك والتي تحوز على 11 مقعدا، والكتلة العربية التي تشغل ثمانية مقاعد ومجلس الحوار الوطني وتكتل ’’مستقلون’’ اللذان ينتميان لجبهة التوافق السنية والقائمة العراقية التي يرأسها رئيس الوزراء السابق إياد علاوي والتي تحوز على 22 مقعدا.ذه الكتلوحضر رؤساء وممثلو أغلب ه المؤتمر الصحفي الذي تمت فيه قراءة البيان الذي أشار إلى أن عددا من فقرات القانون الجديد تدعو إلى ’’الثأر والانتقام’’. ووصف البيان تلك الفقرات بأنها لا تصلح أن تكون أساسا لبناء المجتمعات. وقال إن بعضها لا يفرق بين الأشخاص الذين سيشملهم القانون الجديد أو ذويهم ’’وهي بمثابة حكم الإعدام على مستقبلهم الاجتماعي عندما تنشر بوسائل الإعلام أسماء المشمولين والإجراءات المتخذة ضدهم’’. وندد الموقعون على البيان باحتواء القانون الجديد على عبارات وجمل ’’فضفاضة تمتلك أكثر من تأويل ويمكن أن تلتهم بعض الأبرياء عندما يساء استخدامها وتأويلها’’.وعبر الموقعون على بيان القانون البديل عن خشيتهم من احتمال اتساع رقعة المتضررين به بسبب شمولية التعبيرات الواردة فيه، وهو ما قد يؤدي إلى’’اضطهاد اَلاف العوائل مما قد يؤدي إلى رد فعل عنيف من قبلهم لشعورهم بالظلم’’. من جهته قال الناطق باسم حزب البعث العربي الاشتراكي إن القانون الجديد ’’لا قيمة له وبغيض وساقط’’ لأن البرلمان ’’مزيف وجاء بإرادة الاحتلال الأميركي’’. وأضاف أبو محمد في حديث من بغداد مع قناة الجزيرة أن الحزب ’’يرفض كل القوانين والقرارات لمقابل وصفالتي كبلت العراق’’. وفي ا المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ القانون بأنه يحافظ على حقوق الشعب بعد الجرائم التي ارتكبها حزب البعث ’’كما يفيد الأبرياء من أعضاء الحزب’’. وكان البرلمان صوّت بالإجماع السبت على قانون المساءلة والعدالة الذي سيحل محل قانون اجتثاث البعث، ويتضمن إجراءات أقل صرامة تجاه البعثيين بالمراتب الدنيا للحزب. ومن جهته رحب مبعوث الأ· المتحدة لبغداد ستافان دي ميستورا بالقانون الجديد واعتبره ’’خطوة صائبة نحو تحقيق المصالحة الوطنية’’. أما رشيد العزاوي العضو السني باللجنة التي ساعدت على وضع مشروع القانون، فأكد أن مصادقة البرلمان ’’علامة طيبة وستعود بفائدة كبيرة على البعثيين’’. يُذكر أن قانون المساءلة والعدالة يحل محل قانون قائم شكا السنة من أنه يرقى لحد العقاب الجماعي لطائفتهم، فيما أبدى زعماء شيعة وأكراد ترددا إزاء فكرة مكافأة أشخاص يتحملون مسؤولية اضطهاد تعرضوا له بعهد الرئيس الراحل صدام حسين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
قيادي كردي ينتقد صحافة الإقليم ويدعوها للعب "دور انتمائي" وقومي
الوكالة المستقلة للأنباء
دعا قيادي كردي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، الأحد، الصحفيين الكرد الى لعب ما سماه "دورا انتمائيا وقوميا" منتقدا الصحف الكردية على اعادة نشر تقارير غربية تتهم حكومة كردستان بالفساد.وقال فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني "في تصورنا أن الصحافة يجب ان تلعب دورها الانتمائيوان لا تكون الصحافة الكردية ببغاء تردد ماتقوله الصحف الاخرى".وأضاف ان "روح الانتماء يجب ان تتجسد في انتماء الصحافة الكردستانية، والا فليس هناك فارق بين الصحافة المنتمية قوميا وبين الصحافة غير المنتمية، وعلى الصحافة ان تكون قومية".وكان ميراني يتحدث في مؤتمر صحفي بأربيل عقب اجتماع المكتب السياسي لحزبه مع المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني معلقا على تقارير غربية ودولية حول فساد اداري ومالي في حكومة اقليم كردستان.وقال "لانقر بكل ما تورده التقارير ولاننفي كل ما يورد فيها".واوضح أن "لكل حكومة ظروفها ..وللاسف تضخم التكالب على حكومة اقليم كردستان اقليميا و دوليا، والاكثر مدعاة للأسف (ان يكون التكالب) من داخل الاقليم." في اشارة الى الصحافة الكردية.ويقود الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني ويقود الاتحاد الوطني الكردستاني رئيس الجمهورية جلال الطالباني.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
تصريح صحفي صادر عن الحزب الإسلامي العراقي بخصوص خبر كاذب نشرته صحيفة النبأ
المكتب السياسي
نشرت صحيفة ( النبأ ) الكركوكية في عددها ( 192 ) بتاريخ 8 كانون الثاني 2008 خبراً تحت عنوان ( 6 أعضاء كبار في الحزب الإسلامي العراقي يرفعون شكوى ضد المادة 140 ) . إن الحزب الإسلامي العراقي إذ ينفي هذا الخبر جملة وتفصيلاً ليؤكد أن لا علاقة له بالسادة المنشورة أسماؤهم في الصحيفة المذكورة لا من قريب ولا من بعيد، وينتهز هذه الفرصة ليؤكد موقفه المبدئي من قضية كركوك والذي لا زال يكرره في وسائل الإعلام كافة ، إن الحزب حريص على أن يكون موقفه من المناطق المتنازع عليها عقلانياً وأن المشاكل والملفات الشائكة ينبغي أن تحل بالتوافق بين الكيانات السياسية والمكونات الاجتماعية في كركوك بدون ضغط وبدون تعسف وبدون إرهاب أو تغيير ديموغرافي على الأرض من جانب واحد،ويبقى من حق الناس أن يصوتوا على مستقبل محافظتهم بطريقة حرة وشفافة ، و الحزب الإسلامي العراقي سوف يحترم خيارات الناس بدون تحفظ وبدون تردد ، هذه هي قناعتنا وهو موقفنا المعلن . ولا تضيره الأخبار الملفقة فهي محاولة بائسة للتشويش على مواقف الحزب المبدئية والأصيلة. إننا نتمنى على صحيفة النبأ وكل وسائل الإعلام أن تتحلى بالموضوعية والمهنية والتثبت من الأخبار قبل نشرها لا سيما وإن للحزب الإسلامي العراقي وسائله الإعلامية المعروفة للقاصي والداني، ونطالب الجريدة بنشر تكذيب في الصفحة الأولى بأقرب عدد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
مقتل جندي أميركي وحظر سير الدراجات البخارية في بغداد
الرأي الأردنية
اعلن الجيش الاميركي امس مقتل احد جنوده واصابة اربعة اخرين بانفجار عبوة ناسفة استهدفت آليتهم خلال عملية عسكرية في محافظة نينوى شمال العراق السبت.ولم يورد البيان تفاصيل اضافية حول الانفجار.من جهة أخرى اصيب ثمانية من المدنيين العراقيين والقى القبض على سبعة من المسلحين المشتبه بهم خلال الاربع والعشرين ساعة الاخيرة فى اعمال عنف فى مناطق متفرقة بالعراق فى الوقت الذى ذكرت فيه تقارير اخبارية انه تم فرض حظر على سير الدراجات البخارية فى العاصمة بغداد .وذكرت وكالة الانباء المستقلة العراقية اصوات العراق ان اثنين من المدنيين اصيبا فى احد الحوادث التى وقعت امس اثر سقوط قذيفتى مدفعية على محطة للتزود بالغاز فى جنوب بغداد .واصابت القذيفة الاولى رتل من السيارات بالقرب من محطة التزود بالغاز مما اسفر عن اصابة اثنين من المدنيين على الاقل واحتراق مركبتين بينما سقطت القذيفة الثانية فى منطقة فضاء خالية من المساكن او الاشخاص .وفى حادث اخر اصيب مدنيان اثر تفجير عبوتين ناسفتين بصورة متزامنة لاستهداف مجموعة من المدنيين فى منطقة الصدر شرق بغداد .وفي بابل تم تفجير عبوتين ناسفتين مما اسفر عن اصابة ثلاثة مدنيين .ووقع الانفجار الاول فى سيارة مما اسفر عن اصابة عراقيين اثنين واحتراق السيارة بالقرب من مدخل مدينة الاسكندرية العراقية الواقعة شمال الحلة بينما اصاب الانفجار الاخر مدنيا واحدا فى منزل يقع داخل المدينة . واصيب صاحب متجر لبيع المشروبات الكحولية باحدى مناطق شمال بغداد اثر قيام مسلحين بتفجير المتجر واسفر الانفجار عن وقوع خسائر مادية .وعلى نحو منفصل ذكرت مصادر امنية عراقية ان قوات الامن العراقية فرضت حظرا على سير الدراجات البخارية فى العاصمة العراقية بغداد اعتبارا من ساعة مبكرة من صباح اليوم .واوضحت المصادر ان قرار فرض حظر على سير الدراجات البخارية جاء فى اطار الاجراءات الامنية التى تسبق الاحتفالات بيوم عاشوراء الذى يوافق يوم الجمعة المقبل ويقوم فيه الشيعة بزيارة مرقد الامام الحسين .وكان الناطق الرسمي باسم خطة فرض القانون قد اعلن امس ان القوات الأمنية القت القبض على سبعة مسلحين وصادرت اسلحة ومعدات عسكرية في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد خلال الاربع والعشرين ساعة الاخيرة .وأوضح العميد قاسم عطا انه تم القاء القبض على اربعة من المطلوبين ومصادرة دراجتين بخاريتين في مناطق غرب وشرق الرشيد جنوبي بغداد و أن قوات الأمن تمكنت فى اطار عمليات الكرخ من تحرير مختطف وتفكيك منصة إطلاق صواريخ تحمل أربعة صواريخ نوع كاتيوشا معدة للإطلاق في الكاظمية وضبط كميات كبيرة من المواد المتفجرة والعبوات الناسفة والصواريخ وقنابل الهاون في منطقة المنصور .كما القت قوات الامن القبض على ثلاثة من ارهابيي منطقة التاجي شمال بغداد والعثور على مخبأ للمواد المتفجرة في منطقة أبو غريب .الى ذلك قال مصدر في شرطة محافظة نينوى العراقية أن مسلحين مجهولين احرقوا صباح امس حافلتين صغيرتين تنقلان موظفين في وزارتي الصحة والتربية بعد ان انزلوا ركابها تحت تهديد السلاح في منطقة حي التحرير شرقي مدينة الموصل . ولم يذكر المصدر مزيدا من التفاصيل.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
مقتل معتمد بقسم الافتاء في مكتب الحكيم بالنجف
وكالة يقين للانباء
ذكر مصدر من مكتب السيد محمد سعيد الحكيم :"ان قوات الاحتلال الامريكية في بغداد قتلت الشيخ خضر الرماحي المسؤول في قسم الافتاء في مكتب المرجع الحكيم في النجف، واضاف ان تلك القوات كانت قد اغلقت احد الشوارع في حي اور ببغداد من دون وجود علامة تدل على اغلاقه وحينما حاول الرماحي اجتياز الشارع من دون علمه باغلاقه بادرته تلك القوات بالنار مما تسبب في مقتله على الفور.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
صحوة العراق:نعارض الوجود الأمريكي ونمتلك أدلة ضد إيران
راديو دجلة
اعلن نائب رئيس مؤتمر صحوة العراق كمال حماد ابو ريشه عن معارضة الصحوة للوجود الأمريكي في العراق.واكد ابو ريشه في مقابلة مع صحيفة الحياة اللندنية نشرت اليوم الأحد على امتلاك مجلس الصحوة ادلة على تورط ايران في اعمال داخل العراق وصفها بالاجرامية غير انه لم يذكر تفاصيل عن تلك الأعمال.وقال ان "رئيس مؤتمر الصحوة الراحل عبدالستار ابو ريشه كان قد دعا الرئيس الأمريكي جورج بوش خلال لقائه به في الأنبار قبيل مصرعه الى انسحاب القوات الأمريكية وتسليم ملف الامن بالعراق الى العراقيين لكن بوش اخبره بعدم امكانية ذلك قبل التأكد من استتاب الأمن في البلد".واوضح "اننا على علم بأن اساس امتداد الصحوة السريع هو النجاح الأمني الكبير الذي حققته واستنادها الى العشائر التي هي العمود الفقري للنظام الاجتماعي في العراق".مشيرا الى ان الصحوة قررت استثمار هذا النجاح بعدما تحولت الى حركة سياسية في تحقيق الأهداف الوطنية العامة والشاملة لكل العراقيين الا وهي الأمن والعدل والديمقراطية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
إعتقال 4 دبلوماسيين يعملون بقنصلية إيران في البصرة
ايلاف
كشف مصدر عراقي موثوق لـ "إيلاف"، اليوم، أن الجيش العراقي في مدينة البصرة الجنوبية إعتقل اربعة دبلوماسيين ايرانيين يعملون في القنصلية الايرانية في المدينة، إئر تواجدهم في منطقة عسكرية محظورة بمنطقة رأس البيشة على قمة الاراضي العراقي المطلة على الخليج العربي... بينما أكد حزب البعث العراقي المحظور في اول رد فعل له على موافقة مجلس النواب العراقي المصادقة على قانون المساءلة والعدالة البديل لاجتثاث البعث رفضه للقانون الجديد، معتبرًا أنه فاشي، ومؤكدًا انه لن يغير موقفه من مواصلة " الكفاح لتحرير العراق من الاحتلال". وأضاف المصدر أن قوات الجيش العراقي تعتقل منذ يومين اربعة من الدبلوماسيين الايرانيين العاملين في قنصلية ايران بالبصرة ( 550 كم جنوب العراق ) مع اربعة موظفين عراقيين يعملون في القنصلية، وذلك إثر تواجدهم في منطقة راس البيشة على قمة منطقة الفاو المطلة على الخليج العربي وهي منطقة عسكرية محظورة نتيجة النشاطات التي يقوم بها المهربون هناك.وكشف المصدر لـ "ايلاف" عن اسماء الدبلوماسيين الايرانيين المعتقلين وهم: علي معدي مسؤول قسم التأشيرات في القنصلية وجعفر كاظمي المستشار الاجتماعي في القنصلية وحسن نوزبور المستشار الثقافي، إضافة الى هادي جعفري معاون المستشار الاجتماعي. واشار الى ان السلطات العراقية تحقق حاليًا مع المعتقلين الايرانيين والعراقيين الثمانية عن اسباب وجودهم في منطقة محظورة عسكريًا في الوقت الذي تجري فيه السلطات الايرانية اتصالات مع الحكومة العراقية التي ما زالت تتكتم على اعتقالهم للاسراع بإطلاق سراحهم. ونفى المصدر علمه في ما اذا كان المعتقلون يحملون اسلحة او انهم اظهروا مقاومة لدى اعتقالهم. وأوضح ان الدبلوماسيين الايرانيين المعتقلين يصرون خلال التحقيق على انهم كانوا يبحثون عن رفات جنود ايرانيين قتلوا في هذه المنطقة خلال الحرب العراقية الايرانية التي دارت بين البلدين خلال الاعوام 1980 و1988 وراح ضحيتها حوالى مليون جندي من جيشي البلدين.وكان مصدر في شركة موانئ العراق قد اعلن مؤخرًا أن المسوحات والتصاميم الهندسية للمنطقة التي سئينشأ ميناء البصرة الكبير عليها في منطقة رأس البيشة رفعت إلى وزارة النقل لعرضها على مجلس الوزراء لإقرار تمويله.وأضاف أن المشروع سيعرض على مستثمرين وشركات عالمية لتنفيذه في 10 سنواتن في حال تعذر تمويل كم جانب الحكومة مشيراً إلى إن كلفته تبلغ نحو 16 مليون دولار وسيحتوي الميناء الجديد على 100 رصيف ومحطة قطار، إضافة إلى تزويد برافعات عملاقة وخدمات فنية وسياحية ودور استراحة وأسواق تجارية .وهذه هي المرة الاولى التي تعتقل فيها قوات عراقية دبلوماسيين ايرانيين داخل العراق خلال السنوات الاربع الاخيرة حيث سبق وان اعتقلت القوات الاميركية عددًا منهم في بغداد واربيل عاصمة اقليم كردستان العراق الشمالي . وقد اطلق الجيش الاميركى في كانون الاول (ديسمبر) الماضي سراح اثنين من المسؤولين الايرانيين اللذين كانا قد تعرضا للاعتقال خلال الشهر نفسه، اثناء زيارتهما الرسمية للعراق.وقال السفير الايرانى فى بغداد حسن كاظمى ان اعتقال الدبلوماسيين الايرانيين تم خارج اطار الاعراف السياسية والدولية وبشكل يتعارض ومعاهدة جنيف. وأضاف "لقد طلبنا رسميا من الحكومة العراقية أن تقوم بواجبها فى الافراج عن الدبلوماسيين الايرانيين ودعينا الى الافراج الفوري عنهم". واشار الى ان الحكومة والمسؤوولين العراقيين بذلوا قصارى جهدهم للافراج عن الدبلوماسيين الايرانيين، موضحًا انه هذه هي المرة الثالثة التى يتم فيها اعتقال دبلوماسيين ايرانيين فى العراق.ومن جانبه، حذر متحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد على حسينى من ان اعتقال الدبلوماسيين الايرانيين فى العراق سيتمخض عن تبعات لا تحمد عقباها.وسبق للقوات الاميركية ان اعتقلت خمسة دبلوماسيين ايرانيين اثر غارة على مكتب لرعاية المصالح الايرانية فى مدينة أربيل فى شمال العراق مما أدى الى أزمة بين البلدين. وامس أكد أعلى مسؤول عسكري أميركي في العراق أن الهجمات ضد قوات بلاده باستخدام القنابل الخارقة للدروع والتي يُعتقد بارتباطها بإيران قد تزايدت بحدة مجددًا خلال الشهر الحالي عقب عدة أشهر من التراجع.وكشف الجنرال ديفيد بتريوس عقب اجتماعه بالرئيس الأميركي جورج بوش في معسكر "عريفجان" بالكويت تزايد الهجمات باستخدام القنابل المضادة للدروع. وقال "خلال هذا العام ارتفع معدل الهجمات خلال الأيام العشرالماضية بالقنابل المخترقة للدروع ونحن نحاول الوقوف على أسباب ذلك" إلا أنه لم يكشف عن عدد الجنود الذي قضوا أو جرحوا جراء هجمات باستخدام تلك القنابل خلال الأيام القليلة الماضية.وكان مسؤولون أميركيون وعراقيون قد أشاروا الشهر الماضي إلى أن إيران ستستخدم نفوذها لتحسين الوضع الأمني في العراق، وذلك بمنع تدفع الأسلحة والمليشيات عبر الحدود.من جانبه، طالب بوش الذي كان يتحدث من الكويت إيران بوقف دعم المليشيات الخاصة التي تهاجم القوات العراقية وقوات التحالف أو تلك التي "تقتل وتختطف المسؤولين العراقيين".ودأبت الإدارة الأميركية على اتهام إيران وقوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني تحديدًا، بتزويد المليشيات المسلحة في العراق بالأسلحة والتدريب.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
البارزاني: مستعدون لرفع العلم العراقي في كردستان إن حمل أي تفسير جديد
الوكالة المستقلة للأنباء
قال رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الأحد، إن رئاسة الإقليم مستعدة لرفع العلم العراقي الحالي في أراضي كردستان إذا ما حمل " أي تفسير أو تغيير" يعبر عن العراق الجديد. واوضح البارزاني، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم (الأحد) في مصيف صلاح الدين بمدينة أربيل مع جيوفاني فيرنيتي وكيل وزارة الخارجية الإيطالية، أن الأكراد "مستعدون دائما لرفع العلم العراقي إذا ما حمل أي تفسير جديد أو تغيير جديد، يمثل العراق الجديد، وأنا لم اطلع بعد على التغيير الذي حصل لعلم العراق الحالي، لكن العلم القديم لم يكن علم العراق.. وإنما علم البعث."وكانت جلسة البرلمان العراقي، التي عقدت أمس (السبت)، قد شهدت القراءة الأولى لمقترح قانون تعديل علم العراق (رقم 33 لسنة 1986) والخاص بدلالات النجوم التي يحتويها العلم، إذ تم استبدال دلالاتها بمدلولات ( السلام، التسامح، العدالة)، إضافة إلى استبدال اللون الأخضر لعبارة ( الله أكبر) إلى اللون الأصفر.ويصر القادة الأكراد على تغيير العلم العراقي الحالي، بسبب رمزه للنظام السابق.وكانت رئاسة إقليم كردستان قد اصدرت قرارا برقم 60، في الاول من ايلول عام 2006 ينص على إن الرئاسة قررت انزال "علم البعث" ورفع علم كردستان بدلا عنه بشكل رسمي على جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية في الإقليم.والعلم الكردي الذي يتم رفعه حاليا في كردستان يتكون من ثلاثة الوان, الأحمر والأخضر والأبيض تتوسطها شمس صفراءوكان بارزاني الذي يتزعم الحزب الديمقراطي الكردستاني أعلن قبل توليه رئاسة الإقليم، أنه غير مستعد لرفع العلم العراقي الحالي على أرض كردستان، لأنه يعبر عن فترة من أشد الفترات "سوادا" في تاريخ العراق. وتم اعتماد أول علم للعراق في 1921 عند انشاء المملكة العراقية الهاشمية. وكان العلم يحوي خطوط افقية بالترتيب اسود-ابيض-اخضر، مع مثلت شبه منحرف احمر في الجانب، ونجمتين سباعيتين بيضاوتين ترمزان للمحافظات الـ 14 في المملكة العراقية انذاك.وبعد حركة 14 يوليو تموز 1958 على الحكم الملكي في العراق، اعتمد العراق علم يحوي خطوط عمودية بالترتيب اسود-ابيض-اخضر، مع شمس ثمانية الاضلاع حمراء و في مركزها دائرة صفراء حيث ترمز إلى شمس الحرية، الموضوع الذي اثار في حينه جدل بسبب تبني بعض الاحزاب الشيوعية لهذه الشمس وباللون الاحمر. تجدر الاشارة بان هذا العلم يرفعه المجلس الوطني الكوردستاني حالياً باعتباره العلم الوحيد الذي فيه رمز للاكراد وهو الشمس الصفراء.واقر علم جديد في يوليو تموز 1963، بعد توقيع اتفاق الوحدة الثلاثية مع مصر وسوريا ومتكون من الالوان الاحمر والابيض والاسود والاخضر، وترمز النجوم الثلاث إلى الاتحاد الذي كان سيقوم مع مصر وسورية. وفي عام 1991، تم اجراء تحوير على علم العراق باضافة عبارة الله أكبر، واقر التعديل في 14 كانون الثاني يناير 1991، بعد الإجتياح العراقي للكويت. واصبح رمز النجوم الثلاث تمثل اهداف حزب البعث "وحدة، حرية، اشتراكية"، ويقال إن عبارة "أللّه أكبر" بين النجوم مكتوبة بخط يد الرئيس الاسبق صدام حسين.وفي 26 ابريل 2004، اعلن مجلس الحكم العراقي عن علم جديد للعراق لعهد ما بعد صدام. لكن اللون الازرق على الابيض في العلم المقترح، ادى إلى الكثير من الجدل في العراق، بسبب عدم تواجد الالوان المعتادة في الاعلام العربية، وازالة عبارة "أللّه أكبر".وفي 28 نيسان ابريل 2003، اعلن رئيس مجلس الحكم العراقي انذاك، مسعود البارزاني، عن تصميم معدل من العلم، استبدل فيه اللون الازرق الفاتح بلون ازرق أكثر قتامة من لون العلم المقترح. ومن غير المعروف فيما اذا كان التغيير استجابة الاحتجاجات، او لتصحيح خطأ مطبعي في النسخة السابقة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
ساركوزي يدعو العراقيين للقاء في فرنسا ومستعد للحوار مجددا مع سورية
العرب اليوم
قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن بلاده ستوقع اتفاقيات تعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة في المجال النووي أثناء زيارته المقررة الأسبوع المقبل ضمن جولته الخليجية التي انطلقت امس.وستكون هذه الاتفاقية الرابعة من نوعها التي يوقعها ساركوزي مع دولة مسلمة منذ أن اعتلى منصبه والدول هي الجزائر والمغرب وليبيا, لكنها تبقى الاولى مع دولة خليجية. وفي مقابلة مع صحيفة الحياة اللندنية قال ساركوزي إن العالم العربي يجب أن يكون لديه حق بناء المنشآت النووية السلمية كما باقي الدول. وتطرق ساركوزي الى الوضع في العراق, حيث اقترح على الفرقاء العراقيين اجراء حوار في فرنسا مماثل لذلك الذي نظمته باريس للفرقاء اللبنانيين في شهر تموز الماضي. وكان وزير الخارجية الفرنسي برناد كوشنير قد اقترح على زعماء الكتل السياسية العراقية اجراء حوار كهذا عندما زار بغداد في آب الماضي, كما كرر الفرنسيون عرضهم اثناء انعقاد مؤتمر جوار العراق الاخير في اسطنبول في تشرين الثاني المنصرم. كما حاول الرئيس الفرنسي طمأنة العراقيين الى ان قرار حكومته فتح قنصلية لها في مدينة اربيل في شمال العراق "لم يتخذ من وجهة نظر ان دولة كردية مستقلة ستنبثق في المستقبل." واضاف الرئيس الفرنسي ان حكومته ترغب في فتح مكتب دبلوماسي آخر في مدينة البصرة عندما تسنح الظروف الامنية. وعلى صعيد العلاقات مع سورية, قال ساركوزي إن بلاده مستعدة لاستئناف الحوار معها بشرط ان تتعاون دمشق بالسماح بانتخاب رئيس لبناني جديد. ونقلت الشرق الاوسط عن الرئيس الفرنسي قوله "في اللحظة التي تتحقق فيها نتيجة ايجابية في لبنان نستطيع ان نتصور تطبيعا حقيقيا واستئنافا لحوار حقيقي مع دمشق لا يخص لبنان فقط بل كل القضايا الاقليمية." وكان ساركوزي قد امر بقطع كل الاتصالات بسورية في الشهر الماضي بعد ان اتهم دمشق بعدم اثبات ادعائها بالرغبة في رؤية حل للازمة اللبنانية بشكل ملموس.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14

نائب رئيس مجلس النواب يدين تصريحات عبدالله غول بشأن كركوك
PUK media
أعلن بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسيد عارف طيفور نائب رئيس مجلس النواب العراقي أن طيفور أدان التصريحات التي صدرت عن السيد عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية في اللقاء الذي تم بينه وبين السيد بان كي مون بصدد قضية كركوك، حيث تطرق غول في إجتماعه مع بان كي مون يوم 10/1/2008 إلى الأوضاع في كركوك ومستقبل المدينة. وجاء في البيان: "كركوك تعد قضية عراقية داخلية بحتة اقرها الدستور العراقي الجديد فلا يحق لاي طرف الخوض بمثل هذه المسائل الجوهرية لغير العراقيين". كما وجاء في البيان "أن هذه التصريحات لاتنسجم مع الاعراف الدبلوماسية الدولية، نحن نستنكرها وعليه نطالب الحكومة التركية بالكف عن التدخل في الشأن العراقي الداخلي واحترام سيادة العراق وحسن الجوار. كما ان هذا التدخل لايخدم العلاقات بين البلدين الجارين وتزيد الامور تعقيداً. "
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
العراق والصين يوقعان على محضر تسلم اجهزة لكشف التهريب
وكالة أنباء براثا
أستقبل السيد باقر جبر الزبيدي وزير المالية السيد جين الكسيدونك سفير جمهورية الصين الشعبية في بغداد . وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة بينهما . بعدها جرت مراسيم التوقيع على محضر أستلام ونصب جهازين لكشف الحاويات وقعها عن الجانب العراقي السيد باقر جبر الزبيدي وزير المالية وعن الجانب الصيني سعادة جين الكسيدونك سفير جمهورية الصين لدى العراق. وثمن السيد الوزير الجهود التي بذلتها الحكومة الصينية في توفير هذه الأجهزة حيث تم نصبهما في ميناء ام قصر ومنفذ سفوان الحدوديين وبمبلغ (7) مليون دولار منحة من الحكومة الصينية لمساعدة الكوادر العراقية على مكافحة التهريب بكافة أنواعه . وأشاد الزبيدي بالعلاقات التاريخية بين البلدين والجهود الكبيرة التي بذلتها حكومة الصين في أطفاء 5، 8 مليار دولار من الدين العراقي مؤكدا على أهمية تعزيزها وأن يكون للصين دور مهم في عملية الأعمار وأعادة البنى التحتية في العراق خصوصا وأن الوضع الأمني يشهد تحسننا كبيرا . ومن جانبه أكد سعادة جين ألكسيدونك سفير جمهورية الصين الشعبية لدى العراق على دعم حكومته لحكومة وشعب العراق وأن هذه الأجهزة تأتي ضمن مساعي الحكومة الصينية لرفع أداء الكوادر العراقية في المنافذ الحدودية ومراقبة السلع والبضائع الداخلة الى العراق والسيطرة على تلك المنافذ بما يؤمن سرعة الأداء وكفاءة الأنجاز المقترن بدقة العمل . ومن الجدير بالذكر ان هذه الأجهزة تم أستلامها بشكل أصولي من الجانب الصيني وبأشراف مختصين من الهيئة العامة للكمارك تدربوا في الصين على كيفية تشغيل وصيانة هذه الأجهزة. هذا وحضر اللقاء السادة مستشاري السيد وزير المالية والسيد مدير الهيئة العامة للكمارك.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
المسؤولة الأميركية السابقة لسجن أبو غريب تروي تفاصيل 45 دقيقة قضتها مع صدام حسين
الملف نت
أول حديث من نوعه تدلى به لوسيلة إعلام عربية، تحدثت المسؤولة الأميركية السابقة لسجن أبو غريب عن لقائها مع صدام حسين قرابة الساعة، مشيرة إلي أنه ظل حتى اللحظة الأخيرة يعتبر نفسه رئيسا للعراق ويرفض الاعتراف بزوال عهده. ونفت جانيس كاربنسكي، المرأة التي يصفها منتقدوها بالحديدية في الجيش الأميركي، والتي قرر الرئيس الأميركي جورج بوش عام 2006 تخفيض رتبتها العسكرية من جنرال إلي عميد، مسؤوليتها عن حالات التعذيب في أبو غريب، متهمة قيادات الجيش الأميركي بمحاولة النيل من سمعتها، كاشفة عن وجود محققين من جنسيات عديدة حققوا مع معتقلي أبو غريب. وزعمت أنها التقت مع أحد المحققين الإسرائيليين الذين يعملون مع قوات الاحتلال الأميركية داخل السجون العراقية للحصول على معلومات من المعتقلين فيها.

قصة اللقاء مع صدام حسين
وروت كاربنسكي تفاصيل لقائها المثير مع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، مشيرة إلي أنه ظل حتى اللحظة الأخيرة يعتبر نفسه رئيسا للعراق ويرفض الاعتراف بزوال عهده. وأضافت "لقد التقيته مرة واحدة فقط لمدة تصل إلي خمس وأربعين دقيقة، لقد قدمت له نفسي وسألته إذا ما كان على ما يرام وأخبرته أنني القائدة المسؤولة عن الاعتناء به، وسألني ثلاث مرات إذا ما كنت بالفعل برتبة جنرال في الجيش الأميركي وأبلغني أنه ذات يوم ستكون هناك سيدة عراقية برتبة جنرال في الجيش العراقي". ونفت توتر صدام حسين خلال هذا اللقاء، موضحة أنه كان يعتقد أن عناصر هذه الشرطة المرافقة لها هم من الجنود الأسبان لكنها أخبرته بالطبع أنهم جنود أميركيون فقال إنهم كانوا مؤدبين معه وودودين وسأل إذا ما كان بإمكانه الاتصال بأفراد عائلته. وقالت "لقد تحدث معظم الوقت باللغة العربية، لكنه مع ذلك خاطبني بلغة إنجليزية جيدة للغاية وأعتقد أنه كان يستطيع التحدث باللغة الإنجليزية أكثر مما فعل، وفى كل الأحوال كان سعيدا لأنني تحدثت معه باللغة العربية وتجاذبنا أطراف الحديث حول القرآن (الكريم) والإسلام". وتابعت "لقد بدا متعبا بالطبع لكنه مع ذلك كان هادئا ومؤدبا ولم يكن خائفا من السؤال حول الأشياء التي أرادني أن أحضرها له، وكان حزينا عندما أخبرته أنه حان الوقت لإنهاء لقائنا وسأل ما إذا كان سيراني مجددا". وحول تفاصيل ما دار فى الحوار، قالت "لقد تحدث معي كأنه ما يزال رئيس العراق ويرفض فكرة أنه لم يعد الرئيس، وكان مصمما على محاولة إبلاغ العالم أنه بريء".

فضيحة التعذيب فى سجن أبو غريب
وخلال العام الماضي أصدرت جانيس كاربينسكي كتابا بعنوان "جيش امرأة: مسؤولة سجن أبو غريب تروي قصتها". وروت فيه سيرتها الذاتية وأكدت أنها كانت كبش فداء سهلا لزملائها الرجال في فضيحة هذا المعتقل حيث مورس التعذيب وحصلت تجاوزات تم كشفها العام الماضي. وقالت كاربينسكي البالغة من العمر 53 عاما والتي عادت إلي الحياة المدنية بعدما خدمت في صفوف الجيش الأميركي لأكثر من ربع قرن إنها كانت ضحية التمييز لكونها امرأة . ولدت كاربينسكي في عائلة ميسورة في ولاية نيوجيرسى الأميركية قبل أن تنضم إلي الجيش الأميركي وتحصل على رتبة اللواء العسكرية قبل وصولها إلي العراق كأول امرأة يوضع جنود تحت إمرتها في ساحة حرب. وتعتبر كاربينسكي هي المسؤولة الوحيدة في العسكرية الأميركية التي عوقبت بسبب هذه الفضيحة، حيث أصدر الرئيس الأميركي جورج بوش أمرا بتخفيض رتبتها من جنرال إلي كولونيل. وفي نهاية سبتمبر الماضي حكمت محكمة عسكرية على الجندية ليندي انجلاند التي كانت في قلب هذه الفضيحة بالسجن ثلاث سنوات. وباتت صورة ليندي انجلاند وهي تبتسم أمام سجين عراقي عار تجره بقيد حديدي في عنقه والتي تصدرت صحف العالم بأسره كرمز لفضيحة سوء معاملة معتقلين عراقيين بأيدي جنود أميركيين في هذا السجن القريب من بغداد. وفي كتابها تروي كاربينسكي كيف علمت لأول مرة بوجود هذه الصور إذ تقول حصل ذلك في 13 يناير( كانون ثاني) عام 2004 في تلك الليلة بعد عودتي من اجتماع ، قررت أن أرى ما إذا وصلني بريد إلكتروني فوجدت رسالة من الكولونيل مارك مارتشيلو قائد إحدى وحدات التحقيق الجنائي. وكان مضمونها مقتضبا وجاء فيها سيدتي أود إبلاغك أنني سأقدم تقريرا تمهيديا إلي الجنرال سانشيز بشأن التحقيق حول أبو غريب. الأمر يتعلق باتهامات بتعرض السجناء للتعذيب وصور عنها". لكنها مع ذلك تعترف بأنها تتحمل جانبا من المسؤولية في التجاوزات المرتكبة التي تصفها بأنها فظيعة. وقالت إن التجاوزات أتت نتيجة أوامر متناقضة وقواعد غير واضحة بدءا بالقيادات العسكرية في العراق إلي أعلى السلطات المدنية في العاصمة الأميركية واشنطن".

الجيش الأميركي يحاول تدمير سمعتي
واتهمت كاربنسكي في حوارها القيادات العليا في الجيش الأميركي بمحاولة تشويه سمعتها العسكرية والإساءة إليها عبر إظهارها كمذنبة رئيسية في ارتكاب هذه الأفعال، كما كشفت النقاب عن أن قوات الاحتلال استعانت بمحققين من جنسيات مختلفة للحصول على مزيد من المعلومات القيمة من المعتقلين، مشيرة إلي أن المزيد من الحقائق ستتكشف للرأي العام العالمي حول حقيقة ما حدث في سجن أبو غريب خلال المحاكمة الخاصة بالمتهمين الذين ارتكبوا هذه الفظائع، نافية مسؤوليتها عما حدث. ودافعت كاربنسكي عن دورها فى الإشراف على السجون العراقية وقالت إن تخفيض رتبتها العسكرية من جنرال إلي كولونيل هو أمر ظالم ومجحف بحقها. ولاحظت انه لم يسبق لأي مسؤول في البنتاجون أو الإدارة الأميركية مناقشة احتمال صدور قرار تأديبي على هذا النحو، ولقد صدمت من هذا القرار، إنها المرة الأولى التي يتخذ فيها (الرئيس) بوش مثل هذا القرار، علما بأنه لا مكتب وزير الدفاع الأميركي السابق رونالد رامسفيلد أو قائد الجيش الأميركي أجريا أي مناقشة معها حول ما يعتزمان اتخذها ضدها من قرارات. ورأت أن الحكومة الأميركية أخلت أولا سبيل كل الضباط المتورطين في السماح بحدوث عمليات تعذيب وانتهاكات للسجناء ثم تحاول إلقاء اللوم عليها واتهامها بالتقصير في أداء مهام عملها.

لقاء محقق اسرائيلي
وزعمت كاربنسكي أنها التقت مع أحد المحققين الإسرائيليين الذين يعملون مع قوات الاحتلال الأميركية داخل السجون العراقية للحصول على معلومات من الأسرى والمعتقلين فيها. وأضافت "لقد التقيت بالفعل برجل زعم أنه من إسرائيل وقد صدقته، وأظن أن بعض الناس سيشكك في أنه إذا كان هناك واحدا فلابد أن يكون هناك المزيد من الإسرائيليين هناك". وزادت "لقد كانت مفاجأة لي عندما أخبرني الرجل أنه كان محققا وأنه من إسرائيل، أنا كنت متفاجئة تماما من فكرة عمل إسرائيليين في العراق". وأكدت قائلة "هذا الرجل كان الشخص الوحيد الذي عرف نفسه لي بأنه من إسرائيل، لقد سافرت في كل أنحاء دولة العراق وأستطيع أن أخبركم بأمانة أنني لم ألتق شخصا آخر يقول انه إسرائيلي". وقالت "أنا لا اعتقد أن الاسرائليين كانوا يساعدون إدارة بوش مجانا، إنهم لم يكونوا يعملون تحت إمرتي ولذلك لا اعرف من يدفع لهم، ثمة متعاقدون اقل تدريبا وخبرة من المحققين كانوا يحصلون على أجور مجزية للغاية، لا يوجد أحد هناك يعمل مجانا، ومثلا الشخص المخصص للحراسة (البودى جارد) كان يتقاضى ألف دولار أميركي يوميا وأكثر من ذلك، لذلك لا اعتقد أن هؤلاء المحققين لم يكونوا يحصلون على مرتبات مقابل خدماتهم".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
إحالة السيد علي السيستاني إلى القضاء ... وهناك محاولات لتقديم دعوى ضده الى الإتحاد الأوربي ..والى الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي
شبكة أخبار العراق
يدرس عدد من المحامين العراقيين وبعض الدول الأوروبية وأمريكا من المهتمين بالشأن العراقي وحقوق الإنسان وجرائم الحرب, الفتوى التي أصدرها السيد علي السيستاني قبل سنتين بعد تفجير مرقد الإمامين في سامراء. يعتقد هؤلاء الدارسين أن هذه الفتوى قد أودت بحياة عدة ألاف من العراقيين الأبرياء دون ذنب ارتكبوه وكذلك يعتقد هؤلاء المهتمون بالشأن العراقي أن هذه الفتوى كانت وراء السبب الحقيقي لتهجير ملايين العراقيين من ديارهم داخل و خارج العراق ويعتقد هؤلاء المحامون أيضا أن هذه الفتوى كانت سببا رئيسيا للتدهور الأمني في العراق وما رافقه من تدني في الخدمات الإنسانية والصحية بشكل أساسي والتي أودت بحياة مئات الآلاف من الأطفال والمرضى والمحتاجين للرعاية الصحية اليومية التي انعدمت بسبب الانهيار الأمني التي احدثتة هذه الفتوى , هذا بالإضافة إلى انهيار الجانب الاقتصادي بسبب سطوة بعض المدنيين المسلحين ( التي اقتدت بهذه الفتوى ) على مرافق الدولة الاقتصادية مثل المنتجات النفطية وغيرها.....الخيدعي هؤلاء الدارسون أن التعبير الواضح الذي ورد في هذه الفتوى والذي يدعو للاحتجاج ب طرق مناسبة علىأحداث سامراء قد تم تفسيره حسب مفهوم صاحب الاحتجاج وتراوح بين الانتقام والقتل والتهجير والسرقة والتظاهر الاعتصام واستبعاد عدد كبير من الموظفين من المؤسسات الرسمية للدولة.....الخ
والتي حدثت جميعها في المجتمع العراقي بعد صدور هذه الفتوى وكان من نتائجها قتل وتشريد مئات الآلاف من المواطنين وان جميعهم من الأبرياء الذين ليس لهم أي علاقة بحادث التفجير للمراقد الشريفة في سامراء.يؤكد هؤلاء المحامون أن هذا التعبير كان تحريضا علنيا على القتل والتهجير والسرقة والانتقام ...الخ. ويؤكدون أن هذا التعبير ليس خطأ لغويا وإنما كان مقصودا بكل تفاصيله ويستندون بافتراض بسيط وهو,,,ماذا كان سيحدث لو أن فتوى السيد علي السيستاني دعت المواطنين إلى التهدئة وعدم القيام بأي رد فعل سلبي وهو ما كان متوقعا منه باعتباره مرجعا من مراجع المسلمين التي تدعو للتسامح وعدم الانجرار إلى الفتن التي تحاك ضد المجتمع وخاصة أن الذين ارتكبوا هذا العمل الإجرامي لتفجير المرقدين هم ثلة من الإرهابيين المعروفين بمعتقداتهم المتطرفة والبعيدة عن المجتمع العراقي وهم ملاحقون من أجهزة الأمن والدولة.بعد حادث التفجير مباشرة واقتداء بهذه الفتوى(كل بطريقته المناسبة) وخلال أيام معدودة احرق العشرات من أماكن العبادة ومزقت الكتب الدينية ومنها القرآن الكريم وقتل المئات وهجر الآلاف من الأبرياء وبعد عدة أشهر كانت الحصيلة المعروفة للجميع.
السؤال المطروح هو كيف سيتم تنفيذ هذه الدعوة القضائية وأي محكمة عراقية ستنظر فيها ..؟
و ألا تتعارض مثل هذه الدعاوي مع الدستور المعمول به حاليا في عدم التعرض للمراجع الدينية ،وخاصة أن السيد علي السيستاني يتمتع بقدسية غير اعتيادية في ظل النظام الحالي للعراق وهل أن هذه القدسية تتعارض مع النظام الديمقراطي وحقوق الإنسان في العراق ؟.
وعلمنا أن هناك مجموعة عراقية قد فاتحت الإتحاد الأوربي بالفعل عن الدعوى ضد السيستاني بأعتباره ترك تفسير الفناوى لمزاج الناس والحاقدين والخصوم وحدث ما حدث من مآسي ، ولقد علمت ( القوة الثالثة) أن هناك مجموعة من المحامين والحقوقيين العراقيين والعرب بصدد تقديم دعوى ضد السيستاني الى منظمة المؤتمر الإسلامي والى الجامعة العربية كون السيستاني:
ــ مسؤول مباشر عن تسليم العراق الى الإحتلال،
ـــ ومسؤول مباشر عن تخريب المجتمع العراقي،
ــ ومسؤول مباشر عن الهجمة الثقافية الفارسية والأميركية على التاريخ والتراث والمناهج والثقافة والحضارة العراقية ،
ــ ومسؤول مباشر عن تمرير الدستور الذي يفتت العراق،
ـــ ومسؤول مباشر عن تسليط مجموعات فتكت بالعراقيين فتكا وبالمؤسسات والبنية التحتية وتهريب الثروات.
ــ ومسؤول مباشر عن دعم القادة السياسيين الذين يمتلكون المليشيات والخلايا الخاصة، وهنا هو مسؤول عن
جميع الجرائم التي قامت بها هذه المليشيات وهذه الخلايا بضمنها مغاوير الداخلية. يبقى السيستاني مواطن إيراني وعليه احترام العراق والوطن والشعب.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
وزير بريطانى يحذّر من خطورة الأوضاع فى العراق
الدار العراقية
حذّر وزير الدولة البريطانى للشؤون الخارجية مارك مالوك براون من خطورة الأوضاع التى يمر بها العراق، وشدد على أن الوقت ليس وقت الحديث عن تحقيق انتصار فى هذا البلد.ووصف براون، المعروف بانتقاداته الحادة للسياسة الخارجية الأميركية، حرب واحتلال العراق بأنها "حلقة مرعبة لكل شخص".ويأتى تحذير الوزير البريطانى فى أعقاب التصريحات التى أدلى بها الرئيس جورج بوش خلال زيارته إلى دول فى الشرق الأوسط وأشار فيها إلى "أن الأمل بدأ يعود إلى العراق نتيجة زيادة عدد القوات الأميركية هناك العام الماضي".وابلغ مالوك براون المحطة التلفزيونية البريطانية، بى بى سي1، الأحد بأنه "أمل فى بداية الأزمة أن يصدر مجلس الأمن الدولى قراراً سريعاً حول الأزمة وكان هناك تحفظ كبير فى الأمم المتحدة حيال ذلك، إلا أن أى طرف لم يكن يتمنى أن تفشل المنظمة الدولية فى ذلك".وقال "إن الكثير من الأمور حدثت منذ ذلك التاريخ وصارت الأمم المتحدة منخرطة وعلى نحو عميق فى العراق وفقدنا الكثير من الجنود هناك"، لكنه شدد على "أن الأوضاع التى يشهدها العراق لا تمثل انتصاراً لأى طرف بل حلقة مرعبة للجميع".وكان مالوك براون دعا العام الماضى حكومة بلاده إلى إقصاء نفسها عن السياسات الأميركية، واقترح بأن بريطانيا يمكن أن تتفاوض مع حركة حماس وحزب الله اللبناني.واثار تعيينه وزير دولة للشؤون الخارجية فى يوليو/تموز من العام الماضى من قبل رئيس الوزراء البريطانى غوردون براون ومنحه لقب لورد بعد تركه لمنصب النائب للأمين العام للأمم المتحدة قلقاً فى واشنطن كونه يعد من أبرز منتقدى إدارة الرئيس بوش وحرب العراق، واعتبر جون بولتون السفير الأمريكى السابق لدى الأمم المتحدة الخطوة بأنها "بداية مشؤومة للحكومة البريطانية الجديدة".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
زيادة جرائم القتل المرتكبة من قبل قدامى المحاربين بالعراق
أخبار العرب
قالت صحيفة نيويورك تايمز ان مسحا اجرته للسجلات العامة خلص الى ان 121 على الاقل من قدامي المحاربين الامريكيين في العراق وافغانستان ارتكبوا جريمة قتل او وجهت لهم اتهامات بارتكاب جريمة قتل بعد عودتهم الى الوطن. واضافت الصحيفة ان هذه الاعداد تشير الى زيادة نسبتها 90 في المئة في جرائم القتل التي يتورط فيها عسكريون مازالوا في الخدمة او انهوا حديثا خدمة استمرت ست سنوات منذ غزو افغانستان في عام 2001. ولم تقتف وزارتا الدفاع او العدل اثر مثل هذه الجرائم التي تنظر فيها محاكم مدنية. وقال متحدث باسم الجيش ان هذا التقرير لا يقدم صورة كاملة. ووجدت الصحيفة التي قالت ان من المرجح ان بحثها لم يكشف النقاب الا عن الحد الادنى من مثل هذه القضايا ان ثلاثة ارباع قدامي المحاربين الذين وجهت لهم اتهامات كانوا مازالوا في الخدمة العسكرية وقت وقوع جرائم القتل تلك والتي استخدمت اسلحة نارية في اكثر من نصفها.ويواجه نحو 25 من المتهمين اتهامات بالقتل او القتل الخطأ او القتل بطريق الصدفة بسبب حوادث سيارات قاتلة نتيجة القيادة تحت تأثير الخمر او بشكل طائش او بشكل انتحاري. وقالت الصحيفة ان نحو ثلث الضحايا كانوا زوجات او صديقات او اطفال او اقارب اخرين للجناة في حين كان نحو 25 في المئة من الضحايا من الزملاء في الخدمة. وقال بول بويس المتحدث باسم الجيش لرويترز في رسالة بالبريد الالكتروني ان احصاءات الجيش ’’لا تظهر شيئا يذكر او لا تظهر عدم زيادة في تعاطي المخدرات وجرائم القيادة تحت تأثير شيء ما او العنف المنزلي خلال السنوات الماضية بين اكثر من 300 الف جندي تم ارسالهم في هذه الحرب. ’’ وجاءت هذه النتائج من بحث تقارير الصحف المحلية وفحص سجلات الشرطة والمحاكم والجيش ومقابلات مع المتهمين ومحاميهم وعائلاتهم بالاضافة الى عائلات الضحايا ومسؤولي الجيش وانفاذ القانون. وقالت نيويورك تايمز ان المقابلات التي جرت مع عائلات قدامي المحاربين اجمعت على فكرة عامة هي ’’انه عاد مختلفا من الحرب ’’ مع اشارات الى تعاطي المخدرات والاصابة بحالات عدم استقرار نفسي مثل جنون الاضطهاد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
د. محمد عياش الكبيسي نائب الأمين العام لمجلس علماء العراق : خلافنا حول الموقف من القاعدة سبب تركنا لهيئة علماء المسلمين
وكالة الصحافة العراقية
قال نائب الأمين العام لمجلس علماء العراق الدكتور محمد عياش الكبيسي ان نفوذ وتأثير القاعدة قد تراجع كثيرا في العراق وانحصر في بعض المناطق فقط ، ونفي الكبيسي علاقة مجلس علماء العراق بظاهرة ما يعرف بالصحوات في العراق لكنه فال بأن المجلس لا يعادي هذه الظاهرة ويسعي لترشيدها منعا لاستغلالها من قبل الاحتلال الأمريكي ، وعدد الكبيسي أسباب خروجه وعدد كبير من علماء العراق من هيئة علماء المسلمين وتشكيلهم قبل شهور مجلس علماء العراق قائلا ان احد أسباب ذلك هو الموقف من تنظيم القاعدة في العراق أو ما يعرف بدولة العراق الإسلامية وقال الكبيس يفي حيدث لصحيفة الراية القطرية ان الهيئة كانت وسيلة وأداة لتأدية واجب وقبل تشكيلنا الهيئة كان هناك في العراق رابطة علماء العراق وكنت احد المؤسسين لها وانضمامنا للهيئة علماء المسلمين فيما بعد كجزء لأنها أجابت علي سؤال شرعي يتعلق بموقفها من الاحتلال الأمريكي للعراق لكن الهيئة بصورتها الحالية لا تصلح في رأينا وسيلة لعمل الواجبات الشرعية الأخري وهو الأمر الذي يحتاج معه إلي تشكيلات أخري لسد الفراغ ولسد الحاجة بسبب وضعها السياسي وهجرة رموزها إلي الخارج ومن هنا جاءت فكرة مجلس علماء العراق الذي يعني بعلماء العراق في الداخل ويعمل عل إصدار الفتاوي الشرعية والحفاظ علي المساجد والساحة العراقية تحتاج لأكثر من هيئة ورابطة والنقطة التي نتفق مع الهيئة فيها الموقف من الاحتلال الأمريكي للعراق أما اختلافنا معها فسببه الموقف من تنظيم القاعدة في العراق وأدائها في المشهد العراقي حيث لا زال خطاب هيئة علماء المسلمين يعتبر القاعدة فصيل مقاوم يرتكب بعض الأخطاء المطلوب النصح والتوجيه لها لكي تتجاوز أخطائها وهذا موقف لا نتفق معه.وعن الموقف من تنظيم القاعدة في العراق؟؟قال الكبيسي من الوجهة الشرعية نعتقد أن القاعدة أساءت للمقاومة في العراق ويجب إخراجها من دائرة المقاومة لأسباب كثيرة منها أن القاعدة غير مقبولة في الأوساط الشعبية العراقية وخطابها لا يتناسب مع حالة التعايش السلمي بين مكونات الشعب العراقي فخاطبها أيدلوجي تكفيري معروف فالدفاع عن القاعدة ولو بطريقة غير مباشرة يضع عقبات أمام وحدة الشعب العراقي المر الثاني إعلان القاعدة قيام ما يعرف بدولة العراق الإسلامية في المثلث السني وهو أمر يصب في مخطط تقسيم العراق فنحن نجاهد من اجل إخراج المحتل الأمريكي من العراق والحفاظ علي وحدته ولا يجوز أن نمنح شرعية لأية دعاوي تقسيميه أو طائفية فما يسمي بدولة العراق الإسلامية ضد العراق الموحد الذي ننادي به.واوضح ان الموقف من العشائر العراقية التي قامت بتشكيل أجنحة عسكرية لها لمواجهة القاعدة والمليشيات الطائفية فتصريحات الهيئة حملت اتهامات لهذه العشائر تجعلها في قائمة الأعداء ووجهة نظرنا أن هذه العشائر اضطرت لمثل هذا الموقف نتيجة لجرائم القاعدة والمليشيات الطائفية ضدها وبتالي من الخطأ وضع هذه العشائر في قائمة العدو وإعطائها هدية مجانية للمحتل فعلينا أن نحتضن هذه الظاهرة ونرشدها ونمنع الاحتلال من استغلالها والاستفادة منها فنحن لسنا في وضع عدو جديد في قائمة أعداء العراق حيث نواجه الاحتلال الأمريكي والهيمنة الإيرانية والمليشيات الطائفية فلماذا نضيف عدوا جديدا لنا ، وعن وجود علماء من الشيعة في مجلس علماء العراق ، قال الكبيسي يوجد لدينا علاقات وطيدة مع إخواننا علماء الشيعة لكن حتي هذه اللحظة لا يوجد علماء من الشيعة أعضاء في المجلس ، اما عن المشاركة في المؤتمر الذي دعيت له الإطراف العراقية لبحث قضية العراق في القاهرة؟قال الكبيسي نحن في مجلس علماء العراق لم توجه إلينا الدعوة للمشاركة في هذا المؤتمر حتي الآن هذا من ناحية ومن ناحية أخري ما يهمنا أن يزداد دور مصر ودور الدول العربية لدعم وحدة وسيادة العراق العربية
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
شواني يكشف عن خطة لمنح ترخيص لبنك امريكي - كردي
راديو دجلة
كشف وزير التخطيط في حكومة اقليم كردستان العراق عثمان شواني عن خطة لمنح ترخيص لبنك امريكي - كردي وتأسيس مركز للتطوير العمراني والتجاري بالاقليم. وقال شواني ان "لدينا خطة خلال عام 2008 لفتح بنك امريكي كردي في اربيل لتسهيل العمليات المالية للشركات المستثمرة في الاقليم".واضاف في مؤتمر صحفي مشترك عقده بمبنى وزارة التخطيط بأربيل اليوم الاحد مع مساعد وكيل وزير الدفاع الامريكي بول بينكلي ان وزارته تعتزم ايضا "فتح مركز للتطوير العمراني والتجاري في اربيل هذا العام لتقديم التسهيلات التخطيطية للشركات الراغبة بالاستثمار بالاقليم". من جانبه قال بينكلي ان الامن والاستقرار الذي يتمتع به اقليم كردستان يعتبر دافعا مهما لقيام علاقات تجارية بين الولايات المتحدة والاقليم.

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
الشهرستاني يدعو إلى تأسيس برنامج نووي سلمي
الخليج
شدد وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني على ضرورة أن يكون للعراق برنامج متطور للبحث النووي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في المجالات الصحية والزراعية والصناعية. وأشار الشهرستاني، وهو عالم ذرة، إلى امتلاك العراق مصادر الطاقة الرخيصة لاستخدامها في توليد الطاقة الكهربائية، واستبعد حاجته لبناء مفاعلات نووية تؤدي هذا الغرض. وأضاف أن العراق يمتلك ثروات هيدروكربونية بكميات كبيرة، ولا سيما الغاز.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
الهاشمي بحث في الكويت مسألة انضمام العراق لمجلس التعاون الخليجي
الرأي الأردنية
ذكر بيان صدر عن الرئاسة العراقية امس ان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بحث خلال زيارته الاخيرة الى الكويت مسألة انضمام بلاده لمجلس التعاون الخليجي.ونقل البيان عن الهاشمي حول انضمام بلاده لعضوية مجلس التعاون الخليجي تاكيده أن هذه واحدة من المسائل التي بحثتها مع سمو الأمير و ولي العهد و رئيس الوزراء و وزير الخارجية، فالعراق بلد خليجي شئنا ام ابينا وينبغي ان تكون علاقته مع دول مجلس التعاون الخليجي و بشكل خاص مع دولة الكويت الشقيقة علاقة متميزة و لا ينبغي أن يغرد خارج السرب .و شدد نائب الرئيس العراقي على رغبة العراق في إقامة علاقات متميزة مع الكويت بما يضمن تحقيق آفاق جديدة من التعاون المشترك، مبنية على احترام السيادة و المصالح المشتركة، و الالتزام بقرارات الامم المتحدة، لاسيما تلك المتعلقة بترسيم الحدود .و بشأن الأسرى الكويتيين في العراق، أوضح الهاشمي: ليس هناك اسرى في العراق بل مفقودين، و إن الذي فاقم الوضع في هذا حاليا هو الاضطراب الامني و حالة عدم الاستقرار ، مؤكدا تأييده لبقاء هذا الملف مفتوحاً لحين البحث عن آخر كويتي موجود على الاراضي العراقية.و أشار الهاشمي إلى مناقشاته مع الإخوة الكويتيين حول موضوع الأسرى العراقيين في الكويت، قائلا إن الكويتيين أبدو تعاملا طيبا بهذا الشأن، مبينا أن المفاجأة في الموضوع ان جزءا من هؤلاء الاسرى يفضلون البقاء في الكويت كضيوف في الوقت الحاضر .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
وزير المالية يعلن أطفاء ديون صربيا على العراق بنسبة 90%
وكالة أنباء براثا
اعلن السيد باقر جبر الزبيدي وزير المالية اطفاء ديون صربيا على العراق والبالغة 48، 2 مليار دولار . وأكد السيد باقر جبر الزبيدي وزير المالية أنه بأطفاء ديون صربيا أرتفع حجم الديون التي تم أطفاؤها الى 5، 92 مليار دولار من أصل الدين العراقي الأجمالي البالغ (140) مليار دولار الذي تكبده العراق بسبب السياسات المالية الخاطئة والحروب الطائشة التي ارتكبها النظام الدكتاتوري البائد والتي دمرت بنية الأقتصاد العراقي وحملته ديونا لايمكن تخيلها . وأوضح الزبيدي أن أطفاء ديون صربيا جاء ثمرة لجهود حثيثة أستمرت لمدة أشهر من المفاوضات مع الجانب الصربي لتتمخض في نهاية المطاف عن هذه النتيجة الأيجابية حيث تم أطفاء الديون بنسبة 90% وحسب شروط الأتفاق الموقع مع نادي باريس مشددا على أستمرار هذه الجهود للوصول الى أقتصاد معافى من كل التركات الثقيلة التي خلفها النظام البائد للتمكن من أيجاد بداية صحيحة وانطلاقة أقتصادية ترقى بالأقتصاد العراقي الى مصاف الدول المتقدمة والنهوض بالواقع الأقتصادي في العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
الداخلية: فصل 140 من حماية المنشآت في البصرة لارتكابهم جرائم خطيرة
الوكالة المستقلة للأنباء
كشف المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، الأحد، عن طرد 140 من منتسبي شرطة حماية المنشآت (FBS ) في البصرة بسبب ارتكابهم ما وصفه بـ "جرائم خطيرة". وقال اللواء عبد الكريم خلف في اتصال هاتفي مع الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق)، صباح الأحد، إنه "تم الاستغناء عن خدمات 140 من منتسبي حماية المنشآت، التابعة لوزارة الداخلية، بسبب وجود قيود جنائية لديهم، وبعد مراجعة قيود المنتسبين تم معرفة ارتكابهم جرائم خطيرة". من دون أن يتطرق إلى نوعية تلك الجرائم.وبين خلف أن الإجراء يأتي في إطار إعادة هيكلية الوزارة والذي تم تبنيه منذ أشهر. يذكر أن وزارة الداخلية سبق أن فصلت الآلاف من منتسبيها في بغداد والمحافظات بسبب تورطهم في جرائم وامتلاكهم قيودا جنائية.

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
بوش يغلب الاعتبارات الامنية واستقرار الحكومة العراقية على المنافسات السياسية في الانتخابات الرئاسية
الملف برس
مرة اخرى يعيد الرئيس الاميركي الكرة الى ملعب القادة الميدانيين في العراق، لقياس امكانية تخفيض عديد قواته بعد الكثير من التكهنات بامكانية سحب بعض وحدات المارينز وتقليص تواجد هذه القوات الى حدود المائة الف جندي، تراجع بوش بعد لقاءه بالجنرال بيتريوس والسفير رايان كروكر في قاعدة عسكرية في الكويت، ليؤكد بانه يحضر لابطاء او حتى التراجع عن سحب المزيد من القوات الاميركية من العراق، مؤكدا ان أي قرار سيعتمده مستقبلا، يؤسس على استقرار الامن وجاهزية الحكومة العراقية في الجانب الامني . وبعد مرور سنة من الامر الذي اصدره الرئيس الاميركي بوش بزيادة كبيرة لحجم القوات الاميركية في العراق، قال بوش ان الولايات المتحدة كانت في طريق سحب ما لايقل عن 20000 جندي اميركي بحلول الصيف، ولكنه يتراجع الان عن هذا القرار " من اجل التأكد من تحقيق النجاح " كما قال بوش ، الذي عرض صورة مختلطة – كما تقول صحيفة لوس انجلس تايمز – عن الشروط المتعلقة بوضع القوات الاميركية في العراق بعد مرور سنة على قراره بزيادتها. وفي الجانب المشرق من الصورة، اشار بوش الى الانخفاض الكبير في عدد الهجمات ضد القوات الاميركية والمدنيين العراقيين في الشهور الاخيرة، وقال ان الانخفاض في العنف كان صعبا من اجل الفوز به ، لكي يمكن تبديده، مؤكدا :" لانستطيع اتخاذ المكاسب التي تحققت في سنة 2007 كضمان، ويجب ان نقوم بكل مانستطيعه لضمان ان تكون سنة 2008 محققة للمزيد من التقدم للديمقراطية العراقية الوليدة "في الجانب الاخر من الصورة .وقال بوش انه امكن تعطيل قابليات الميليشيات المتشددة، ولكنه لازال يشعر بالقلق . وقالت صحيفة نيويورك تايمز، بانه حينما يعود الكونغرس للعمل في هذا الاسبوع وفي اطار استمرار الحملة الرئاسية الاميركية في ذروتها، فقد اعد بوش المسرح لتجديد النقاش السياسي في هذه السنة حول الحرب في العراق.ويرجح محللو الاخبار في الملف برس، بان تحديد آجال سحب القطعات الاميركية من العراق لابد وان يعتمد على جاهزية القوات العراقية لاستلام الملفات الامنية في كل العراق بعد اعتراف وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي، والناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور علي الدباغ بحاجة العراق الى بقاء القوات العراقية لفترة اطول ربما لعشرة سنوات مقبلة. وقياس هذه الجاهزية يأخذ المعايير المعمول بها في الجيش الاميركي، والتي يثبتها الباحث الاستراتيجي انتوني غوردسمان في تقاريره الفصلية عن جاهزية هذه القوات، ما بين قوات تعمل فعليا في الميدان، واخرى تحتاج دعم القوات متعددة الجنسيات، وثالثة ما زالت في التدريب، ورابعة لا يمكن وصفها الا بالتشكيلات العددية التي لا تدخل في قياس الجاهزية الفعلية للقوات العراقية.يضاف الى ذلك تاكيدات وزيرالدفاع العراقي خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذي جمعه مع وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس على ضرورة تسريع خطوات تجهيز القوات العراقية بالاسلحة، الامر الذي انتقد تاخيره القيادي في المجلس الاعلى الدكتور همام حمودي، داعيا الى ضرورة الاسراع بتجهيز الجيش العراقي بالاسلحة والمعدات المطلوبة، ليتسنى للعراق استلام كامل الملف الامني في عموم البلد، بعد استلام هذا الملف في 9 محافظات من اصل المحافظات العراقية الثمانية عشر .وتقول لوس انجلس ان مسؤولي الادارة الاميركية تحدثوا لعدة اسابيع حول هدفهم بتخفيض مستويات القوات بمقدار خمسة الوية بحلول شهر تموز من مجموع 20 لواء وسيخفض هذا الانسحاب عدد القوات الاميركية في العراق الى 140000 جندي من مجموع 158000 كان عدد القوات الاميركية في شهر كانون الاول الماضي، وكان عدد القوات الاميركية قبل ان يعلن بوش قراره بزيادتها 130000 جندي.وقال بوش المراسلين الصحفيين، بحسب لوس انجلس، بانه قد اخبر بيتريوس حول موضوع تخفيض:" اذا اردت البطء به، حسنا، الامر متروك لك ". وقدم بيتريوس وكروكر تقريرا باخر المستجدات بشكل شخصي الى الرئيس بوش الى جانب تقريريهما المتوقع تقديمه الى الكونغرس في اذار المقبل عن ظروف العراق، وعادة مايتحدث بوش مع بيتريوس وكروكر بواسطة التلفزيون المغلق. وتقول نيويورك تايمز انه طبقا لتوصيات بيتريوس، وافق الرئيس بوش في شهر ايلول الماضي على سحب لواء عسكري واحد، ولواء من المارينز في شهر كانون الاول الماضي.وقال الجنرال بيتريوس يعد الاجتماع مع بوش بانه يرى " اشارات مختلطة " حول تطور الاوضاع في العراق، وناقش العمليات الاخيرة ضد القاعدة في العراق وحذر انه من السابق لاوانه توصيف نتائج هذه العمليات . واظهر بيتريوس ايضا قلقا جديدا حول ماقالته الادارة الاميركية بشأن دعم ايران للقوى المعادية للولايات المتحدة. وقال بيتريوس ان مسؤولين كبارا في ايران ابلغوا مسؤولين عراقيين كبار بان ايران ستوقف " التمويل والتسليح والتدريب وتوجيه الميليشيات المتشددة" ولكن الولايات المتحدة ستنتظر لترى ان كانت ايران ستلتزم بوعودها.واعتبر بيتريوس ان بعض اساليب الهجمات ضد القوات الاميركية قد قلت ، لكن الهجمات باستخدام " القنابل الاختراقية شديدة الانفجار " قد عادت الى الارتفاع خلال العشرة ايام الماضية. وتقول لوس انجلس ان الولايات المتحدة سارعت الى اتهام ايران بتجهيز مثل هذا النوع من القنابل الى جيش المهدي.وقال السفير كروكر انه لايستطيع ان " يتوصل الى اي استنتاج بان الايرانيين قد قاموا بتحول اساسي" ، بعيدا عن الدعم الظاهر للمجموعات المتشددة في العراق .وكشفت لوس انجلس ان ان الاهتمام المرسوم حول ماتزعم الادارة الاميركية من دور ايران في العراق، بكونه العنصر المركزي لزيارة الرئيس الاميركي بوش في وسط الدول السنية القلقة من الدور الشيعي الايراني.وتورد نيويورك تايمز بان منتقدي الحرب في العراق داخل الكونغرس استعملوا الذكرى الاولى لزيادة القوات لتجديد مطاليبهم لاحداث تغيير دراماتيكي في الاستراتيجية الاميركية، وجادلوا بان النجاحات العسكرية لم تنجز الاهداف التي حددها الرئيس بوش نفسه.وتتضمن هذه الاهداف في بعض اقسامها، استلام العراقيين للمسؤولية الامنية في شهر تشرين الثاني الماضي والانتخابات المحلية وتمرير تشريعات تشجع على المصالحة بين المجموعات الطائفية والعرقية.وقال رئيس الاغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ السيناتور هاري ريد الاربعاء الماضي :" كل نسيج الغزل الكبير الذي يقدمه البيت الابيض لا يمكن ان يخفي حقيقة بان سٌلم الاهداف الرئيسية للمصالحة السياسية بقيت دون تحقق". وقال الجنرال بيتريوس لاحقا بانه بمعية قياداته في العراق قد بدأوا في تقدير عدد من المواقف التي ستقرر توقيت وخطوة اية انسحابات اخرى. وقال:" الاحتمالات التي ستترتب من التحسن في الامن العراقي بعد الانسحاب قد تم التخطيط لها الان اذا تحول الموقف الى الاسوأ، وبالتأكيد هناك احتمال لذلك ، وما نعمل عليه على الرغم من كل شيء ، هو تحديد التوصيات حوت التوقيت والخطوة بشأن الانسحاب " .وفي ضوء كل ما تقدم، يجد محللو الاخبار في الملف برس، ان أي فشل منخفض الشدة او ذريع لمستوى التقدم في الملف الامني الذي حققته زيادة القوات الاميركية في العراق ، وسط هذا التنافس ما بين الادارة الجمهورية ، والكونغرس الاميركي ذي الاغلبية الديمقراطية، يمكن ان تنعكس سلبا على الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة ، فضلا عن رغبة صناع القرار في الادارة الاميركية تاسيس صيغة عمل مشتركة للمرحلة المقبلة عبر ما عرف باتفاقية الشراكة الامنية طويلة الامد بين البلدين .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
الأردن يفرض تأشيرات على دخول العراقيين أراضيه
الخليج
كلف الأردن شركة خاصة حدد لها 6 محطات داخل العراق، كُلفت لتنفيذ العمل بنظام تأشيرات دخول العراقيين للأردن.ولا يحتاج العراقيون في العادة إلى تأشيرات لدخول البلاد، إلا أن السلطات الأردنية تمنع عدداً منهم من الدخول عند المنافذ الحدودية والمطارات، ما دفع الحكومة العراقية الطلب غير مرة من نظيرتها الأردنية وضع نظام لتأشيرات الدخول للتخفيف من معاناتهم وحفاظاً على كرامتهم عند المنافذ الحدودية والمطارات.وكان وزير الداخلية عيد الفايز أعلن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن الوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على نظام منح التأشيرة العراقية للراغبين بدخول البلاد، وتدرس عروضاً من عدة شركات، وسيتم العمل بالتأشيرة نهاية الشهر الجاري بعد أن كلفت شركة “تي ان تي” بالمهمة عبر فرعين لها في العاصمة بغداد و4 توزع على المدن العراقية الباقية.وتتضمن آلية التأشيرة قيام العراقيين الراغبين الدخول للأردن بتعبئة نماذج تتولى الشركة تقديمها للجانب الأردني لتتلقى طلب الموافقة من عدمه، مقابل حصول الشركة على 5 دنانير أردنية عن الخدمة بغض النظر عن طبيعة الموافقة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
الاكراد يعارضون تشكيل مجالس صحوة في الموصل وكركوك
الغد الأردنية
أعلن قادة اكراد العراق أمس معارضتهم تشكيل "مجالس صحوة" في المناطق المتنازع عليها التي يقطنها اكراد خارج اقليم كردستان، في اشارة الى كركوك ومناطق في الموصل خصوصا.وقال فاضل ميراني امين عام المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان عقب اجتماع ضم قادة الاتحاد الوطني الكردستاني "ناقشنا موضوع الصحوة ولدينا تحفظات كبير حيالها في المناطق المتنازع عليها".واضاف "اما في الاقليم، فقد تجاوزنا مرحلة الصحوة ولدينا حرس الاقليم والقوات النظامية وبامكاننا سد الشواغر الامنية في المناطق المحتاجة والتعاون مع الحكومة الفدرالية لاستحداث وحدات عسكرية من سكان المناطق المختلطة او المتنازع عليها".وأكد ان هذه القوات في حال تشكيلها "ستكون ضمن المؤسسة العسكرية الدفاعية العراقية وليس في خانة الميليشيات".وتتشكل "مجالس الصحوة" في مناطق العرب السنة خصوصا بدعم وتمويل من الجيش الأميركي لمحاربة الاسلاميين من اتباع القاعدة.من جهة اخرى، اكد ميراني ان الاكراد "ما يزالون يعتبرون العلم العراقي الحالي بانه علم حزب البعث وليس علم العراق". حسب قوله.وقال ان بارزاني "وجه رسالة واضحة الى مجلس النواب حول وجود اكثر من خيار اما القبول بهذا العلم واقراره او تبديله بعلم اخر يقره مجلس النواب".وختم موضحا "سنرفع اي علم يقره مجلس النواب بقرار وقانون".وكان نائب عن التيار الصدري في مجلس النواب اكد السبت ان المجلس قام بقراءة اولى لقانون العلم موضحا ان "القانون الجديد ينص على تغيير دلالات ورموز في العلم العراقي".واضاف ان "النجوم الثلاث باللون الاخضر وتعني وفقا للقانون القديم، الوحدة والحرية والاشتراكية، ستعني وفقا للقانون السلام والتسامح والعدالة".وشعار "وحدة حرية اشتراكية" من المبادئ الاساسية لحزب البعث.كما سيتم تغيير عبارة "الله اكبر" التي خطت بيد صدام حسين سابقا، لتكتب بالخط الكوفي واللون الاصفر، وفقا للعيساوي.وأكد النائب ان "القانون سيطبق بعد ان يعرض في قراءة ثانية بعد اربعة ايام، لمدة عام واحد".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
هيلاري كلنتون تتعهد بسحب القوات الأميركية من العراق حال فوزها بمنصب الرئاسة
راديو سوا
أكدت السناتور هيلاري كلنتون الطامحة لترشيح الحزب الديمقراطي لها للانتخابات الرئاسية القادمة أنها في حال فوزها ستعمد فورا إلى تنفيذ خطة لسحب القوات الأميركية من العراق.جاء ذلك في حديث لبرنامج Meet the Press على شبكة NBC التلفزيونية الأحد كشفت فيه أنها ستقوم بسحب فرقتين عسكريتين شهرياً من العراق، فضلا عن ممارسة ضغوط كبيرة على حكومة بغداد، بقولها:"سأمارس ضغوطا كبيرة على الحكومة العراقية، وسأطبق خطة دبلوماسية متكاملة تشترك فيها دول الجوار أو أية قوى أخرى لديها مصلحة في استقرار العراق لتنفيذ مشروع المصالحة الوطنية".وأشارت السناتور كلنتون إلى أن السبب الذي دفع المسؤولين العراقيين إلى التعجيل بسنّ القوانين الخاصة بالمصالحة الوطنية في الآونة الأخيرة، هو إدراكهم أن الأمور ستتغير في حال فوز الحزب الديمقراطي في الانتخابات القادمة، على حدِّ قولها، وأضافت:"إنهم يشاهدوننا ويستمعون إلينا. وأنا أعلم أنهم يتابعون كل كلمة أتفوه بها. وإلتزامي ببدء سحب قواتنا اعتباراً من شهر يناير/ كانون الثاني 2009 عامل مهم في دفعهم للقيام بهذه التحركات السياسية التي كان عليهم القيام بها منذ وقت طويل".