Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الاثنين، 14 يناير، 2008

صحيفة العراق الاكترونية الاخبار والتقارير 13-1-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
مسلحون يهاجمون منزلين في قرية بشمال بغداد ويقتلون ستة بينهم ضابط سابق بالجيش
راديو سوا
قال مصدر بالشرطة وشهود عيان إن مسلحين هاجموا منزلين في قرية شمالي بغداد يوم السبت وقتلوا ستة اشخاص بينهم ضابط سابق بالجيش العراقي واثنين من فرق الصحوة التي تدعمها الولايات المتحدة. وهذا الهجوم هو الاحدث الذي يستهدف فرق الصحوة في واحدة من المحافظات الشمالية حيث تجند القوات الاميركية افرادا من السكان المحليين لمساعدتها في الحملة التي تقوم بها ضد متشددي القاعدة. وقال مقدم الشرطة محمد عبد الله في بلدة الضلوعية القريبة في محافظة صلاح الدين المضطربة ان المسلحين ربما ينتمون للقاعدة وهاجموا في توقيت متزامن منزلين في قرية الصديق. واضاف انه في الهجوم الاول قتلوا المقدم زياد ابراهيم الضابط السابق بالجيش العراقي وابنه البالغ من العمر 14 عاما. واضاف انه في الهجوم الثاني قتلوا رجلا واولاده الثلاثة. وكان الرجل واحد ابنائه يعملان مع فرق الصحوة. وتقول القوات الامريكية ان تنظيم القاعدة يستهدف المتطوعين في حملة تفجيرات انتحارية متصاعدة واغتيالات لأن دوريات فرق الصحوة نجحت في طرد المتشددين وفي خفض أعمال العنف بصفة إجمالية. وهدد أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في رسالة صوتية الشهر الماضي بأن تضرب القاعدة متطوعي فرق الصحوة. وشنت القوات الأميركية عملية الاسبوع الماضي فيما وصف أنه هجوم في أنحاء البلاد على القاعدة وتركز بوجه خاص على ضواحي بغداد وثلاث محافظات أخرى من بينها صلاح الدين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
كيرنل في سلاح الجو الأميركي يؤكد نجاح الغارات الجوية جنوبي بغداد
راديو سوا
قال الكيرنل في سلاح الجو الأميركي بيتر دونللي إن الغارات الجوية التي شنتها الطائرات الأميركية على المناطق المتاخمة لعرب جبور جنوبي بغداد الخميس كانت ناجحة، قائلا إنها مهدت الطريق أمام القوات الاميركية إلى الذهاب إلى أماكن لم تكن لتذهب إليها لولا تلك الغارات. وأضاف في حديث لوكالة اسوشيتد برس أن طائرتين من طراز B1 وأربع طائرات F16 أنزلت 48 قنبلة على 47 هدفا تابعا لتتنظيم القاعدة، لافتا إلى أن تلك الأهداف كانت عبارة عن مخابىء أسلحة وعبوات ناسفة مدفونة تحت الأرض. من جانبه، أعرب الكيرنل في الجيش الأميركي تيري فيريل عن اعتقاده بأن متطرفين ينتمون إلى تنظيم القاعدة سيطروا على منطقة عرب جبور جنوبي بغداد وأنهم فروا من المنطقة منذ بدأت العمليات العسكرية ضدهم في الأول من الشهر الجاري. وأشار فيريل إلى أن بينما تقاتل القوات الأميركية والعراقية المسلحين فإنه سيتم الاعتماد على عناصر الصحوة لبسط الأمن والاستقرار. وأضاف: "يقدم لنا عناصر الصحوة معلومات مهمة حول أماكن وجود العبوات الخارقة للدروع ومعومات حول الغرباء عن المنطقة واخرى حول المسلحين". وقال فيريل إن عددا من المسلحين من عرب الجبور فروا إلى مناطق جنوب غرب بغداد، مؤكدا على أن القوات المشتركة ستلاحقهم هناك أيضا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
تحذيرات من وقوع كارثة في السفارة الأميركية ببغداد بسبب خلل في أنظمة السلامة الخاصة بها
كشفت صحيفة واشنطن بوست في تقرير نشرته السبت عن أن مجمع السفارة الأميركية في العراق يعاني من خلل قد يكون قاتلا في أنظمة السلامة والوقاية من الحريق، وأشارت إلى أن المجمع ليس محصنا ضد هجمات المسلحين بقذائف الهاون.
وقالت الصحيفة إن كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية رفضوا التطرق إلى تلك المخاوف بسبب رغبتهم في الإعلان عن اكتمال بناء السفارة بحلول نهاية العام الماضي، وذلك بحسب وثائق ورسائل إلكترونية اطلعت عليها واشنطن بوست.
وتحدث مسؤول رفيع المستوى في الخارجية الأميركية إلى الصحيفة مشترطا شريطة عدم ذكر اسمه، قائلا إن الأمر خطير جدا، محذرا من أن يتسبب ذلك في مقتل أشخاص في المجمع الذي من المقرر أن يحوي مساكن لنحو 1000 موظف في السفارة. وأشار أن الخلل في أنظمة الحريق هو الجزء الظاهر من المشكلة مشيرا إلى أنه لم يتم فحص نظام مكافحة الحرائق الخاص بالسفارة ومحطة الكهرباء فيها.
وكلف بناء السفارة الأميركية في بغداد حتى الآن 736 مليون دولار، وستكون عند الانتهاء من تشييدها أكبر مقر لبعثة دبلوماسية في العالم، إذ أن حجمها سيكون ثلاثة أضعاف حجم وزارة الدفاع الأميركية.
وأشار كاتب المقال إلى أن وزارة العدل الأميركية فتحت تحقيقا في عقد بناء السفارة والعقود المتعلقة بالمقاولين.
وكشف مسؤولون آخرون في وزارة الخارجية الأميركية، شريطة عدم ذكر أسمائهم أيضا عن أن هناك نزاعا تقنيا يتعلق بهوية شركة المقاولات المكلفة ببناء مجمع السفارة التي قالوا إنه لم يكن لديها خبرة سابقة في بناء مباني السفارات.
من جانبه، قال باتريك كنيدي وكيل وزارة الخارجية الأميركية لشؤون الإدارة إنه يدرك المخاوف المتعلقة بنظام الأمان والسلامة من الحرائق، مؤكدا أن مبنى السفارة لن يعد مكتملا إلا بعد أن يوقع هو شخصيا على شهادة لشغله.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
اتفاق بين 145 نائبا على رفض مطالب الأكراد المتعلقة بكركوك ومخصصات البيشمركة
راديو سوا
أكد النائب عن القائمة العراقية أسامة النجيفي اتفاق نحو 145 نائبا من مختلف الكتل على بيان تفاهم لتحريك الجمود في العملية السياسية وتغيير خارطة التحالفات بما يعزز المشروع الوطني، حسب تعبيره. وأشار النجيفي إلى أن البيان سيصدر خلال اليومين القادمين، وعدّد في حديث راديو سوا" الأطراف المشاركة فيه وهي: التيار الصدري، وجبهة التوافق باستثناء الحزب الإسلامي ورئيس الجبهة عدنان الدليمي، والقائمة العراقية برئاسة إياد علاوي، والجبهة الوطنية للحوار التي يترأسها صالح المطلك، والكتلة العربية المستقلة، والجبهة التركمانية، وممثلين عن الشبك والجبهة الإيزيدية، وعدد من المستقلين من الائتلاف، فضلا عن تيار الجعفري وحزب الدعوة - تنظيم العراق الذي يتزعمه عبد الكريم العنزي. المادة 140 ومخصصات البيشمركة ورجح النجيفي انضمام جناح رئيس الوزراء نوري المالكي في حزب الدعوة إلى التحالف الجديد، لافتا إلى موقف هذا التحالف من المادة 140 المتعلقة بكركوك وطبيعة العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بقوله: "هذه الأطراف (المشاركة في التحالف) مقتنعة بأن المادة 140 منتهية دستوريا ويستلزم تشريع مادة جديدة بحسب الآليات المعتمدة في لجنة لتعديلات الدستورية، وهناك أيضا رأي بأن يتحمل إقليم كردستان مخصصات البيشمركة، فحرس الإقليم يأخذ مخصصاته من حصة الإقليم." تجدر الإشارة إلى أن تشكيل تحالف يضم نحو 145 نائبا سيحد من سعي بعض الكتل البرلمانية لتمرير جملة من القوانين التي من المفترض على مجلس النواب التصويت عليها، فضلا عن حسم ملف التعديلات الدستورية. من جانب آخر، رجح رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي في حديث لـ"راديو سوا" بأن تفضي مذكرة التفاهم بين الحزبين الكرديين والحزب الإسلامي إلى تشكيل تكتل سياسي جديد نافيا وجود أي خلاف بين مكونات جبهة التوافق حول المذكرة. غير أن رئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان فؤاد معصوم أكد التزام الحزبين الكرديين بالاتفاقية الرباعية مع المجلس الأعلى الإسلامي وحزب الدعوة وكذلك الاتفاقية الثلاثية مع الحزب الإسلامي المعروفة باتفاق دوكان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
وزير التجارة ينفي تهم رئيس هيئة النزاهة ويقول ان وراءها اسباب سياسية
شبكة اخبار العراق
نفي وزير التجارة الاتهامات التي وجهت اليه من قبل رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب والتي تتعلق بوجود فساد مالي واداري وقال إن هذه الاتهامات تقف وراءها عدة أسباب سياسية وشخصية،مبدياً استعداده لحضور جلسة البرلمان للاستجواب.وأوضح عبد الفلاح السوداني ان الاتهامات التي وجهت اليه من قبل رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب صباح الساعدي السبت تقف وراءها اسباب سياسية وشخصية إلا أنه لم يحددها.وقال السوداني إن عمليات التعاقد لاستيراد المواد الغذائية تجري وفق الضوابط القانونية التي حددتها القوانين العراقية وتوجيهات الامانة العامة لمجلس الوزراء ضمن لجنة التعاقدات المركزية في وزارة التجارة.واضاف ان صلاحية لجنة التعاقدات المركزية تقف عند مبلغ معين واذا تجاوز رقم المبلغ الصلاحيات فيحتاج الى صلاحية اللجنة الاقتصادية التابعة لمجلس الوزراء..والوزارة وضعت كل تعاقدات الشركات التابعة لها المتعلقة بالبطاقة التموينية في تقرير الشفافية الذي اعدته وتم تعميمه لجميع الجهات الرقابيةوأعرب السوداني عن استعداد وزارة التجارة استقبال اي جهة تدقيقية ورقابية للاطلاع على تفاصيل التعاقدات لغرض توضيح ذلك للراي العام العراقي مشيرا الى ان الوزارة تملك سجلاً رقابياً وحسابياً لايمكن التلاعب به نتيجة اعتماد التعامل على البورصة العالمية التي تمنع التلاعب.وتابع أتفقت مع رئيس هيئة النزاهة اجراء عمليات التحقيق مع جميع من يشتبه بقيامهم بعمليات فساد في جميع شركات ومكاتب الوزارة وابدى وزير التجارة استعداده لحضور جلسات البرلمان للاستجواب بقوله ليس لدي ما اخفيه عن ممثلي الشعب لاني سبق وان وقفت بين ايديهم للاستجواب ..والعملية (الاستجواب) حق قانوني ودستوري لكن توجيه التهم جزافاً هو نوع من التشهير غير المقبول وفهم خاطىء للحرية والديمقراطية."وطالب صباح الساعدي رئيس لجنة النزاهة في البرلمان، السبت، بسحب جواز سفر وزير التجارة لمنع هروبه خارج العراق واستجوابه في جلسات مجلس النواب المقبلة.وقال الساعدي في مؤتمر صحفي عقده ببغداد، السبت، أطالب رئيس الوزراء نوري المالكي بسحب جوازي السفر العراقي والبريطاني لوزير التجارة عبد الفلاح السوداني، منعا لفراره خارج العراق، واستجوابه في جلسة مجلس النواب المقبلة في 18 كانون ثان يناير الجاري وكان الساعدي قال ، الخميس، انه قدم طلبا لاستجواب وزير التجارة، موقعا من قبل 68 نائبا برلمانيا، يمثلون مختلف الكتل السياسية إلى رئيس المجلس لإستجواب وزير التجارة بشأن اتهامه بقضايا "فساد مالي واداري."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
مقتل مدني وامرأة في حادثين منفصلين بالموصل
شبكة اخبار العراق
ذكر مصدر امني في شرطة نينوى، السبت، أن مدنيا وامرأة لقيا مصرعهما في حادثين منفصلين بمدينة الموصل وأوضح المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن مسلحين مجهولين اغتالوا، عصر السبت امرأة داخل دارها في منطقة شارع الكوير (شرقي الموصل) عندما قاموا باقتحام دارها وفتح النار عليها داخل الدار وتابع المصدر ذاته أن "مسلحون مجهولون اغتالوا،السبت مدنيا في منطقة الدركزلية (شرقي الموصل) عندما فتحوا النار عليه وهو داخل سيارته وبالقرب من داره واردوه قتيلا قبل أن يلوذوا بالفرار ولم يفصح المصدر عن مزيد من التفاصيل عن الحادث، لكنه أشار إلى أن الجثث سلمت إلى الطب العدلي. وتقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، على مسافة 405 كم شمال العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
إصابة جنديين أمريكيين وضابط عراقي في عملية قبض على 13 مسلحا شمال بابل
شبكة اخبار العراق
قال آمراللواء الثاني من الفرقة الثامنة للجيش العراقي، إن جنديين الاحتلال الامريكيين أصيبا فضلا عن إصابة ضابط عراقي، أثرقيام قوة مشتركة محمولة جوا بمداهمة أوكار مسلحين في الشاخة رقم 4، شمال مدينة الحلة، تم القبض فيها على 13 مسلحا وضبط كميات كبيرة من المتفجرات والوثائق.وأوضح العميد الركن عبد الأمير كامل في المؤتمر الصحفي الذي عقده، عصر السبت، أن "قوة مشتركة من الجيش العراقي وقوات الاحتلال الامريكية تقدر بفوج قامت، السبت، بهجوم عبر أنزال جوي على أوكار مسلحين في الشاخة 4 ، (50 كم شمال مدينة الحلة)، استخدمت فيه المروحيات وطائرات أف 16 الأمريكيةوأضاف كامل "تم خلال العملية القبض على 13 مسلحا وضبط أطنان من المتفجرات، وأقراص مدمجة تحتوي تسجيلا للعمليات التي قامت بها هذه المجاميع ومواقف ومعلومات وأماكن العمليات التي نفذت من قبل هذه المجاميع.وكشف عن إصابة جنديين الاحتلال الامريكيين وضابط عراقي خلال العملية وأشار إلى أن العملية تمت أثر اعترافات أدلى بها "أحد المقبوض عليهم وهو من جنسية عربية" كان يمول هذه عمليات، وكان قد القي عليه القبض مع 90 آخرين في الشاخة رقم 3 في ذات المنطقة، الخميس الماضي. وقال العميد الركن عبد الأمير كامل، آمر اللواء الثاني التابع للفرقة الثانية من الجيش العراقي، أن "قوة مشتركة من الجيش والشرطة والقوات الأمريكية المحتله نفذت عملية في ناحية الإسكندرية (50 كم شمالي الحلة) اعتقلت خلالها 91 مسلحاً ينتمون لتنظيم القاعدة.وتابع كامل أن "هذه العملية تأتي استكمالا للعمليات التي جرت جنوب بغداد الأسبوع الماضي، كما هي خطوة لتسلم الملف الأمني في بابل،" لافتا إلى أن المسلحين في هذه المنطقة "يلفظون أنفاسهم الأخيرة"وتقع مدينة الحلة، مركز محافظة بابل، على مسافة 100 كم جنوب غرب العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
الجيش الامريكي يعلن مقتل احد جنوده في حادث ( غير قتالي ) في الانبار
شبكة اخبا رالعراق
اعلن الجيش الاحتلال الامريكي في العراق ،السبت ، مقتل احد جنوده في حادث غير قتالي في محافظ الانبار يوم الجمعة.وقال بيان للجيش الاحتلال الامريكي ، السبت ، ان " جنديا من مشاة البحرية (المارينز) منتسب الى الفرقة المتعددة الجنسيات ـ غرب توفي اثر حادث غير قتالي في محافظة الانبار ( غربي العراق ( الجمعة.ولم يذكر البيان تفاصيل اخرى مكتفيا بالقول ان الحادث قيد التحقيق.وبمقتل هذا الجندي ترتفع حصيلة خسائر القوات الاحتلال الأمريكية في العراق، منذ آذار/ مارس من العام ( 2003) وحتى الآن، إلى (3922) قتيلا، حسب البيانات الرسمية للجيش الاحتلال الأمريكي.ومن هذا العدد قتل (18) جنديا أمريكيا، منذ بداية كانون ثان يناير الجاري.وشهد شهر كانون اول ديسمبر الماضي مقتل ( 23) جنديا، ما يجعله ثاني أدنى معدل شهري لقتلى الجنود الاحتلال الأمريكيين منذ بداية الحرب، بعد شهر شباط فبراير من عام (2004) الذي قتل خلاله (20) جنديا.وكانت خسائر القوات الاحتلال الأمريكية في الأرواح انخفضت بشكل ملحوظ ، خلال الشهور الثلاثة الماضية، في العراق.. وذلك إثر قيام الجيش الاحتلال الأمريكي والقوات العراقية بتنفيذ خطة أمنية واسعة النطاق استهدفت إعادة الأمن إلى المحافظات والمناطق الساخنة، وطرد العناصر المسلحة منها ، ورغم ذلك، بلغ إجمالي حصيلة ما فقدته القوات الأمريكية خلال العام (2007) المنصرم بلغ (900) جندي، فيما كان العام الذي سبقه (2006) شهد مقتل (822) جنديا.وما يزال شهر تشرين ثان نوفمبر من عام (2004) يحتفظ بأعلى معدل للقتلى في صفوف الجنود الاحتلال الأمريكيين في العراق، بلغ عددهم (137) جنديا، وهو الشهر الذي شهد مواجهات عنيفة بين القوات الاحتلال الأمريكية والجماعات المسلحة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.ويأتي شهر نيسان ابريل من العام نفسه (2004) تاليا، حيث سجل مقتل (135) جندياً.وجاء في المرتبة الثالثة شهر آيار مايو من عام (2007) وقتل خلاله (126) جنديا أمريكيا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
اعادة اكثر من ستة مليارات دينار الى خزينة وزارة الداخلية
راديو دجلة
اعادت قيادة الشرطة الوطنية اكثر من ستة مليارات دينار الى خزينة وزارة الداخلية وهي مبالغ رواتب منتسبي القيادة الذين تم حذف اسماؤهم من قوائم الرواتب بسبب هروبهم من الخدمة.وقال مدير حسابات القيادة العميد عبد الهادي صالح سعد ان المديرية قامت بشطب اسماء (9012) منتسباً من قوائم الرواتب بسبب الهروب.مشيرا الى ان المديرية استحدثت قاعدة بيانات متكاملة عن منتسبي قوات الشرطة الوطنية تضمنت معلومات عن منتسبيها كافة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
مصادر: تسمم مياه الشرب في بعقوبة بديالى
اصوات العراق
قال مصدر طبي في محافظة ديالى، السبت، ان ثلاثة اشخاص تعرضوا الى حالات تسمم جراء تناولهم مياه الشرب من انابيب الاسالة العامة. فيما ذكر مصدر امني ان السلطات المحلية، اغلقت مشروع الماء في مدينة بعقوبة، بهدف التاكد من نتائج الفحوصات المختبرية.واوضح المصدر الطبي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق)، أن "ردهة الطوارى في مستشفى بعقوبة استقبلت مساء اليوم (السبت) ثلاثة اشخاص تعرضوا الى حالات تسمم بسبب تناولهم مياه الشرب من انابيب الاسالة العامة."من جانبه، ذكر مصدر امني مسؤول في المحافظة، أن "تعليمات مشددة تم اصدارها الى مديرية ماء ديالى، تتضمن غلق المشروع الرئيسي لماء الشرب في حي جبينات (وسط قضاء بعقوبة) الذي يغذي القضاء بالكامل بمياه الشرب." مشيرا الى ان فترة الاغلاق غير محددة، لحين التأكد من نتائج الفحوصات المختبرية لمياه مشروع الاسالة.وعلى صعيد ذي صلة، قال شهود عيان من سكنة حي بعقوبة الجديدة لـ(اصوات العراق) أن مفارز امنية انطلقت مساء السبت داخل مناطق بعقوبة، تدعو المواطنيين عبر مكبرات الصوت الى عدم استخدام ماء الاسالة، حتى يتم التأكد من الفحوصات المختبرية.وتقع مدينة بعقوبة، مركز محافظة ديالى، على مسافة 57 كم إلى الشمال الشرقي من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
محافظ كربلاء يتهم دولا عربية بتمويل زعيم تنظيم "جند السماء"
اصوات العراق
قال محافظ كربلاء، السبت، إن هناك وثائق وصور لزعيم إحدى المجموعات المسلحة، تثبت علاقته مع بعض الحكام العرب وأجهزة مخابرات خليجية. متهما دولا لم يسمها، بالعمل على إفشال المشروع العراقي الجديد.واضاف الخزعلي، أثناء مؤتمر امني عقدته غرفة عمليات كربلاء، صباح السبت، وحضرته الوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق)، أن هناك "وثائق وصور تثبت بان قاضي السماء، وهو زعيم المجموعة الإرهابية التي سببت أحداث (الزركه)، التقى بعدد من الحكام العرب قبل احداث الزركة، ولديه محادثات مع أجهزة مخابرات خليجية عديدة بشأن المخطط الذي كان يقوده." مشيرا الى ان هذه الدول قدمت تمويلا ودعما مباشرا لزعيم جند السماء.ولم يسم الخزعلي القادة العرب الذين التقوا بقاضي السماء حسب قوله، ولا مخابرات الدول التي التقاها.وشهدت منطقة (الزركة)، الواقعة على بعد 13 كم شمال شرق النجف، بالتزامن مع الاحتفالات بذكرى (عاشوراء) في شهر كانون الثاني يناير من العام الماضي، عمليات عسكرية واسعة استمرت عدة أيام قامت بها قوات الأمن العراقية ضد مجموعة يقودها المدعو ضياء عبد الزهرة، وتطلق على نفسها اسم (جند السماء)، قالت السلطات إنها كانت تنوي القيام بعمليات مسلحة تستهدف السيطرة على مدينة النجف وقتل المرجعيات الدينية فيها، تمهيدا لإعلان ظهور (المهدي المنتظر)، وهو الإمام الثاني عشر عند جماعات من المسلمين الشيعة.وقتل ضياء عبد الزهرة في عملية إستباقية شنتها قوات الأمن العراقية بمساندة من القوات الأمريكية على التنظيم، الذي كان يتخذ من معسكرات اقامها في منطقة (الزركة) بالقرب من النجف مقرا له. وقتل واعتقل مئات آخرون من أعضاء التنظيم وكوادره في المواجهات المسلحة التي دارت مع قوات الأمن.ع ن (خ) – م ر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
مقتل خمسة مدنيين من عائلة واحدة في هجوم قرب قضاء الطوز
اصوات العراق
قال مصدر أمني مسؤول في الشرطة، مساء السبت ، إن مجموعة مسلحة اقتحمت احدى القرى قرب قضاء طوز خورماتو وقتل أفرادها خمسة مدنيين من عائلة واحدة.
وأوضح المصدر الامني، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق)" قامت مجموعة مسلحة مساء اليوم بمهاجمة احدى القرى بين ناحية العظيم 150كم شمال بغداد وقضاء طوز خورماتو وقتلت خمسة افراد من عائلة واحدة."وأضاف أن " مسلحين يعتقد بانتمائهم لتنظيم القاعدة شنوا الهجوم على المنزل وقتلوا خمسة مدنيين بينهم طفل وامرأة ، ثم فروا بعد ذلك الى جهة مجهولة."ولم يشر المصدر إلى مزيد من التفاصيل عن الحادث أو الدافع وراء قتل العائلة.ويقع قضاء طوز خورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين،على مسافة(180كلم) شمال شرق بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
اربع عمليات مسلحة للجيش الاسلامي استهدفت في يوم واحد قوات الاحتلال والحكومة
وكالة حق
اكد الجيش الاسلامي في العراق احد ابرز فصائل المقاومة المسلحة للاحتلال ان مقاتليه تمكنوا من تدمير اليتين لقوات الاحتلال في عمليتين مسلحتين في منطقة اللطيفية جنوب بغداد .
وقال في بيان له بثه يوم امس الجمعة على شبكة الانترنت ان مفارز الاسناد الهندسي في الجيش فجرت عبوة ناسفة على عجلة همر تابعة لقوات الاحتلال ما ادى الى تدميرها وقتل وجرح من فيها من جنود الاحتلال وذلك على الطريق السريع في منطقة اللطيفية جنوب بغداد مضيفا ان نفس المفارز فجرت في وقت لاحق عبوة اخرى ناسفة على دورية لقوات الاحتلال كانت تمر على نفس الطريق ما اسفر عن تدمير عجلة همر اخرى ومقتل واصابة جميع من فيها من جنود الاحتلال موضحا ان هاتين العمليتين تم تنفيذهما الاربعاء الماضي 6-1-2008.
كما تبنى الجيش الاسلامي ايضا في بيانات اخرى منفصلة تنفيذ عدد من العمليات المسلحة التي استهدفت القوات الحكومية في عدد من مناطق جنوب بغداد .
وقال ان مقاتليه في مفارز الاسناد الهندسي فجروا عبوة ناسفة على دورية لقوات الحرس الحكومي كانت تمر على الطريق السريع في منطقة اليوسفية جنوب بغداد ما ادى الى تدمير عجلة همر ومقتل واصابة من فيها من عناصر الحرس كما قامت نفس المفارز بتدمير عجلة همر اخرى تابعة للحرس الحكومي وقتل واصابة من فيها من عناصر الحرس بتفجير عبوة ناسفة في منطقة عويريج جنوب بغداد.
واضاف ان مجموعة من مقاتليه تمكنوا من تدمير صهريج لنقل الوقود تابع لقوات الداخلية وقتل من كان على متنه بتفجير عبوة ناسفة على الطريق السريع جنوب بغداد موضحا ان العمليات الثلاث نفذت اثنتان منها يوم الاربعاء الماضي 6-1-2008 فيما نفذت الثالثة في اليوم الثاني من السنة الجديدة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
مقتل اثنان من عناصر صحوة الضلوعية في هجوم مسلح
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في صلاح الدين نقلا عن شهود عيان ان مسلحين مجهولين هاجموا منزلين في قرية في منطقة الضلوعية التابعة لصلاح الدين شمالي بغداد اليوم السبت وقتلوا ستة اشخاص بينهم اثنين من عناصر الصحوة وضابط بالجيش العراقي السابق.
وقال ان الهجومين اللذين استهدفا المنزلين في قرية الصديق هو الاحدث الذي يستهدف عناصر الصحوة في الضلوعية اذ كان الهجوم متزامنا هاجم فيه المسلحين منزل المواطن سعدون احمد الذي قتل هم واولاده الثلاثة في الهجوم فيما استهدف الهجوم الثاني منزل المقدم زياد ابراهيم الضابط في الجيش العراقي السابق وابنه البالغ من العمر 14 عاما مضيفا ان المواطن سعدون واحد اولاده متطوعون في ما يسمى في صحوة الضلوعية .
واشار الى ان دوافع الهجوم ومن قام به مازالت مجهولة غير انه يرجح ان يكون السبب هو انتماء الضحايا لما يسمى بصحوة الضلوعية المدعومة من قوات الاحتلال حيث شهدت الايام الماضية تصعيدا واضحا في استهداف عناصر الصحوة في بغداد وضواحيها وعدد من المناطق الاخرى التي شهدت انتشار هذه الظاهرة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
اختفاء 15 رياضيا عراقيا فـي قبرص
وكالة حق
أكدت الشرطة القبرصية التركية أمس الجمعة أن 15 رياضيا عراقيا يمارسون رياضات القتال قد اختفوا في قبرص.
وأكدت الشرطة القبرصية التركية أنها فتحت أمس تحقيقا حول اختفاء 15 رياضيا عراقيا يمارسون رياضات القتال.
وكان الرياضيون ال15 قدموا إلى جمهورية قبرص التركية التي لا تعترف بها إلا تركيا، بناء على دعوة من السلطات المحلية في القسم الشمالي من الجزيرة لمواجهة منتخباتها في التايكواندو والكاراتيه والايكيدو.
ولم يظهر الرياضيون في الفندق الذين نزلوا فيه في مدينة كيرينيا على الساحل الشمالي، منذ بعد ظهر الخميس 0
وقالت مصادر الشرطة إن الرياضيين أعلنوا عن رغبتهم في الخروج من الفندق والقيام بجولة في المدينة الساحلية، مؤكدة أنها فتحت تحقيقا حول اختفائهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
بتريوس: الهجمات بالقنابل الخارقة للدروع تتصاعد مجدداً بالعراق
وكالة يقين للانباء
أكد أعلى مسؤول عسكري للاحتلال أمريكي في العراق، أن الهجمات ضد قوات بلاده باستخدام القنابل الخارقة للدروع، والتي يُعتقد بارتباطها بإيران، قد تزايدت بحدة مجدداً، في يناير/ كانون الثاني الجاري، عقب عدة أشهر من التراجع.
وكشف الجنرال ديفيد بتريوس، أمام حشد من الصحفيين، عقب اجتماعه بالرئيس الأمريكي جورج بوش، في معسكر "عريفجان" بالكويت، تزايد الهجمات باستخدام القنابل المضادة للدروع.
وأضاف قائلاً: "خلال هذا العام ارتفع معدل الهجمات خلال الأيام العشرالماضية بالقنابل المخترقة للدروع، ونحن نحاول الوقوف على أسباب ذلك"، إلا أنه لم يكشف عن عدد الجنود الذي قضوا أو جرحوا جراء هجمات باستخدام تلك القنابل، خلال الأيام القليلة الماضية.
وأعلن الجيش الأمريكي المحتل في وقت سابق هذا الأسبوع، مقتل تسعة من جنوده خلال أقل من 24 ساعة، في سلسلة هجمات بشمال العراق، إلا أنه لم يؤكد سقوط قتلى بتلك القنابل.
وأعلن الجيش الأمريكي المحتل تراجع معدل الهجمات باستخدام القنابل الفتاكة خلال الأشهر المنصرمة.
من جانبه، طالب الرئيس الأمريكي، الذي كان يتحدث من الكويت، إيران بوقف دعم المليشيات الخاصة التي تهاجم القوات العراقية وقوات التحالف، أو تلك التي "تقتل وتختطف المسؤولين العراقيين."
ودأبت الإدارة الأمريكية على اتهام إيران، وقوة القدس، التابعة للحرس الثوري الإيراني تحديداً، بتزويد المليشيات المسلحة في العراق بالأسلحة والتدريب.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
أنصار الإسلام تدين اتفاق أربيل وتصفه بأنه بيع لكركوك و إعلان حرب على المجاهدين
وكالة يقين
أدانت جماعة أنصار الإسلام التحالف الذي أبرمه الحزب الإسلامي العراقي برئاسة طارق الهاشمي والحزبين الكرديين الرئيسيين عادّةً إياه مؤامرة على أهل السنة وعملية بيع لكركوك وأجزاء من الموصل وديالى إلى الأكراد وإعلان حرب على المجاهدين .
واتهمت الجماعة الحزب الإسلامي العراقي في بيان أصدرته اليوم بالتبعية للحوزة الشيعية في النجف منذ أولى مراحل تأسيسه في العام 1961 ولغاية تاريخ عقد التحالف الجديد مع الأكراد ..
وأشارالبيان إلى أن الهاشمي قدم وعوداً للأكراد بالقضاء على المجاهدين في كل من الموصل وكركوك وديالى وصلاح الدين مقابل الحصول على مكاسب حكومية أكثر من تلك التي منحته إياها الحكومة التي يرأسها من وصفهم البيان بحلفاء الأمس ..
وأكد البيان إن مراحل تنفيذ الاتفاق المبرم بين الحزب الإسلامي من جهة والأحزاب الكردية من جهة أخرى قد بدأت بالتطبيق الفعلي على أرض الواقع إذ باشرت حسب البيان قوات البيشمركة الكردية بنقل قطعاتها العسكرية إلى مناطق جديدة من ديالى إلى جانب تكثيفها لتواجدها في المناطق التي تخضع لنفوذها أساساً،إضافة إلى إلحاق أغلب الأقضية التابعة أدارياً من جهة محافظتي اربيل ودهوك إلى إقليم كردستان ..
وحذرت الجماعة بشدة عبر بيانها هذا كل من ينضم إلى الحلف الجديد ظاهراً أو باطناً والسير لتحقيق الأهداف التي قام على أساسها الحلف، متوعدة إياهم من أحزاب وصحوات وجبهات حسب وصفها موضحة إن الاعتبار عند الجماعة بالأفعال، وختمت الجماعة بيانها بعبارة تهديد ووعيد هي: (وإنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين)..
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
فضيحة "غاز العمى المؤقت"ارتكبها مجرمو بلاك ووتر سنة 2005 عند"بوابة القتلة"في المنطقة الخضراء
وكالة يقين
لأول مرة من ثلاث سنين يـُكشف القناع عن فضيحة جريمة ارتكبها فريقا حراسة تابعان لشركة بلاك ووتر "سيئة الصيت" المسكوت عن عديد جرائمها "حكومياً" و"أميركياً" يوم كان ضحاياها من العراقيين فقط. وعلى الرغم من أن فضيحة استخدام غازات كيمياوية لم تتسبب في قتل أحد، لكنـها "وحتماً" ستقود الى نتائج لأن بعض ضحاياها كانوا من ضباط وجنود القوات الأميركية
وتروي صحيفة النيويورك تايمز قائلة: كانت المروحية تحوم فوق موقع لنقطة تفتيش في المنطقة الخضراء ببغداد، وهي عادة ما تكون مزدحمة بالسيارات وبحشد من المدنيين العراقيين ومن أفراد الجيش العراقي.
كان اليوم أحد أيام شهر مايس من سنة 2005، عندما ألقت المروحية (غاز CS) المادة التي تستخدم للسيطرة على الاضطرابات والتي يستطيع الجيش الأميركي استخدامها فقط عندما يكون تحت ظروف محددة، وبموافقة من كبار قادة الجيش الأميركي.
وفي الوقت نفسه –تتابع الصحيفة روايتها- كانت مركبة على الأرض تطلق الغاز ذاته والذي أصاب بالعمى المؤقت، سواق السيارات، والسابلة، و10 من الجنود الأميركان الذين يديرون نقطة التفتيش.
وكان النقيب (كينسي كلارك) وهو ضابط في الجيش الأميركي شهد تلك اللحظات، قد كتب في وقت سابق: "لم يكن ذلك بالتأكيد شيئاً طبيعياً، بل كان خطراً بشكل كبير". وأضاف قوله: "ليس شيئاً جيداً التسبب في جعل الجنود الأميركان الذين كانوا يحرسون المكان ضد السيارات المفخخة، والقناصة، والانتحاريين، يغطون أوجههم، وينشغلون بسعال حاد، فيتشتت انتباههم عن كل ما حولهم".
ولم تكن المروحية والمركبة اللتان اشتركتا في العملية عند ما أسمته الصحيفة "نقطة تفتيش بوابة القتلة" تابعة للجيش الأميركي، إنما كانتا كلاهما جزءاً من قافلة تعمل لصالح شركة (بلاك ووتر) المعروفة على نطاق واسع. وهي شركة أمن خاص أهلية متعاقد معها تتعرّض لعملية نقد كبيرة منذ أن ارتكب أفرادها سلسلة من أعمال العنف التي أدت الى مصرع عشرات العراقيين الأبرياء، بضمنهم 17 شخصاً (حسب الرواية الأميركية و29 شخصاً حسب الرواية العراقية المدعومة بشهود العيان والتوثيق الرسمي) قتلوا برصاص حراس الشركة خلال شهر سبتمبر-أيلول من العام الماضي.
ولا أحد من الجنود الأميركان الذي تعرّضوا للمادة الكيمياوية التي تشبه الغاز المسيل للدموع، قد طلب معالجة أو رعاية طبية، وليس واضحاً فيما إذا كان أي من العراقيين قد فعل ذلك.
وحسب (جيمس رزين) المحلل السياسي في صحيفة النيويورك تايمز، فإن هذه الجريمة التي لم يـُكشف عنها من قبل، تثير أسئلة مهمة حول عقود شركات الأمن الخاص العاملة في العراق، وفيما إذا كانت ملزمة بأحكام المعاهدة الدولية التي تلتزم بها القوات الأميركية أم لا.
يقول (سكوت سيليمن) المدير التنفيذي لمركز "القانون والأخلاقيات والأمن القومي" في جامعة (دوك) للقانون: "إن المرء ليمرُّ بقضايا كثيرة كهذه مع شركة بلاك ووتر للأمن الخاص التي لا تلتزم بالأحكام نفسها التي تلتزم بها قوات الجيش الأميركي".
ويقول ضباط من فرقة المشاة الثالثة، كانوا موجودين ساعة ارتكاب هذه الجريمة من قبل حراس بلاك ووتر: لم تكن هناك أية علامة لأعمال عنف في نقطة التفتيش ساعتها. وبدلاً من ذلك –القول للضباط- كانت قافلة شركة بلاك ووتر تبدو "محصورة" بسبب الازدحام المروري، وربما كانت تحاول باستخدامها غاز "العمى المؤقت" لفك الطريق أمامها.
ولكنّ الشيء الذي يدعو للسخرية والاستهجان في الوقت نفسه هو أن الناطقة باسم شركة بلاك ووتر (آن تيريل) قد زعمت في مقابلة لها مع مراسل صحيفة النيويورك تايمز أن حراسها استخدموا غاز (CS) بشكل خاطئ.
وتزعم (تيريل) إن فريق بلاك ووتر الذي كان في الجو وفريق حراسها الذي كان في مركبته على الأرض كانا يهيئان طريقاً آمناً بالقرب من نقطة التفتيش ليمهدا الطريق أمام موكب سيارات. وتذكر النيويورك تايمز أن الناطقة باسم شركة بلاك ووتر قالت في رسالة بريدية: "إن الحراس قد استخدموا عبوات غاز CS على ما يبدو بشكل خاطئ بدلاً من استخدام عبوات دخان". لكنها لم تذكر كيف أن الفريقين ارتكبا الخطأ نفسه.
وقالت أن تقريراً بالحادثة كان قد أبلغ الى سفارة الولايات المتحدة في بغداد وأن ضابط أمن السفارة التابع لوزارة الخارجية قد أجرى تحقيقاً كاملاً بالحادثة. كما قال العسكريون الأميركان الذين تعرَضوا للغاز إنهم قد أبلغوا الأمر الى مراجعهم المسؤولة.
لكن مسؤولي الجيش في واشنطن وبغداد يقولون إنهم لم يستطيعوا التأكد من أن التحقيقات قد أجريت فعلاً. وفي الوقت نفسه قال مسؤولون في الخارجية الأميركية وهي الجهة التي تعاقدت معها شركة بلاك ووتر لحماية البعثات الدبلوماسية الأميركية في العراق، إنهم لم يتمكنوا من التأكد أن التحقيق بشأن هذا الحادث قد تم.
وكان حوالي 20 الى 25 جندياً أميركياً في نقطة التفتيش في تلك الساعة من يوم شهر مايس سنة 2005 التي حدثت فيها الجريمة. وطبقاً لصحيفة النيويورك تايمز فإن عشرة من الجنود الأميركان قد تعرضوا لغاز (العمى المؤقت) بعد إطلاقه من قبل المروحية التي كانت تحلق فوق المكان وبناء على تأكيدات جنود كانوا هناك، فإن المروحية كانت تطلق الغاز باتجاه كل من تحتها.
وقالت الصحيفة إن عددا من العراقيين الراكبين في سياراتهم أو المشاة الذين كانوا ينتظرون دورهم عند نقطة التفتيش للدخول الى المنطقة الخضراء، تعرضوا أيضا لغاز CS. ويتسبب الغاز كما يقول المختصون الأميركان بحرقة وإسالة الدموع، وحكة مثيرة في الجلد، وسعال شديد، وصعوبة في التنفس. ويمكن أن ينتج عنه غثيان وتقيؤ.
وتزعم شركة بلاك ووتر أنه قد سمح لها باستخدام غاز CS بموجب عقدها مع الخارجية الأميركية. وطبقاً لتوضيح من مسؤول في وزارة الخارجية فإن العقد لم يخول حراس أو العاملين في شركة بلاك ووتر باستخدام غاز CS لكنّ العقد لم يمنع ذلك.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
ما الذي أجبر الاحتلال إلى استخدام القاذفات الاستراتيجة على عرب جبور (قلعة المقاومة الوطنية) ؟؟؟
وكالة يقين
حينما تلجأ امريكا الى استخدام القاذفات الاستراتيجة من طراز بي 1 وتلقي قنابل تزن الواحدة منها عدة اطنان لقصف منطقة عرب جبور في جنوب بغداد ، وهو ما اعلنت عنه الحكومة الامريكية رسميا ، فان هذا القرار يؤكد حقيقة ارادت امريكا اخفائها لفترة طويلة منذ اخذت تدعي ان العمليات العسكرية للمقاومة العراقية قد تراجعت ، والحقيقة هي ان المقاومة العراقية الوطنية لم تتراجع بل تتقدم وتحرز انتصارات باهرة. فما الذي حدث في عرب جبور واجبر امريكا على استخدام القاذفات الاستراتيجة التي توقف استخدامها بعد اكمال غزو افغانستان والعراق ؟ وهل حقيقة ان من هوجم هي 40 مركزا للقاعدة ؟ في فجر يوم الخميس الماضي 3 – 1 – 2008 وبالتحديد في الساعة الخامسة صباحا بدأت القوات الامريكية مصطحبة معها قوات الحكومة العميلة حملة عسكرية ضخمة ضد منطقة عرب جبور الصغيرة بعدد سكانها والزراعية الطبيعة ، مستخدمة كافة صنوف الاسلحة من دبابات ومدفعية ثقيلة وسمتيات ، وكان الهدف هو الدور السكنية للمواطنين العزل بغالبيتهم والتي هوجمت من الجو والبر ، فتم تهديم اعداد كبيرة من الدور السكنية على رؤوس اصحابها الذين استشهدوا من جراء ذلك وهرب الباقون تاركين كلّ ما لهم..كما هاجمت طائرات الاباتشي سيارات الحمل البيك اب التي كانت تحمل مواطنين الذين ارادوا النجاة من القصف الشامل فقتلت عائلة السيد (احمد حسن الجبوري) بالكامل كما استشهدت عائلة الصحفي (طارق حمادي الجبوري) بالكامل ايضا، وما زالت جثث عشرات المواطنين الشهداء تحت انقاض دورهم منذ اسبوع نتيجة عدم قدرة احد على اخلاءها بسبب القصف العشوائي لكل شيء يتحرك في عرب جبور. هذا ومازال العدوان مستمرا وسط تعتيم اعلامي كبير وترويج ادعاء ان المستهدف هو مراكز لتنظيم القاعدة مع ان عناصر القاعدة كانت قليلة العدد مقارنة بالمقاومين من الفصائل الوطنية وغادرت عرب جبور منذ سنتين ولم تبقى فيها الا الفصائل الوطنية المقاتلة الاحتلال.وتؤكد مصادر مطلعة في عرب جبور بان سبب هذا الهجوم الخطير جدا هو فشل قوات الاحتلال والحكومة العميلة في السيطرة على منطقة عرب جبور واصرار ابناءها على مواصلة مقاومة الاحتلال رغم كل ما تعرضت له في السنوات الماضية من هجمات ضخمة وقاسية وسقوط عشرات الشهداء. وقد تمت معرفة عدد من الشهداء اضافة لما تقدم ذكره وهم : 1 – السيدة بردية فالح زوجة السيد طه مصلح الجبوري .2 – فتحي يوسف صالح الجبوري .3 – عادل يوسف صالح الجبوري .4 – عون عباس سلمان الجبوري .5 – ضياء عبيد صالح الجبوري .الرحمة لشهداء العراق، واخرهم شهداء منطقة عرب جبور البطلة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
صدر عن السيد معن بشور منسق الحملة الاهلية لنصرة فلسطين والعراق البيان التالي
صحيفة العراق
تنامى الى الحملة الاهلية لنصرة فلسطين والعراق معلومات موثوقة بانه من ان احد المراسيم السبعمائة التي تم التوقيع عليها من قبل الفريق الحاكم بعد تسلمه صلاحيات رئيس الجمهورية ، هو مرسوم رقم 427 في 28/12/2007، القاضي بتسليم الشخصية العراقية البارزة، واحد ابرز زعماء العشائر في الانبار، الشيخ مظهر الخربيط الى قوات الاحتلال في العراق بعد ان جرى توقيفه على مدى اكثر من 14 شهراً على الحدود اللبنانية – السورية وهو يصطحب زوجته لاجراء عملية جراحية في لبنان.
اننا وامام هذه المعلومات الخطيرة من حقنا ان نسأل:
1- هل تسليم شخصية عراقية مطلوبة من الاحتلال الامريكي يأتي في اطار تسيير شؤون المواطنين اللبنانيين وتسهيل امورهم الحياتية؟
2- هل ينسجم هذا القرار الخطير مع الدور التاريخي للبنان كملاذ وكحصن للدفاع عن حقوق الانسان.
3- الا يقفز التذرع بان الخربيط مطلوب من الانتربول فوق صلاحيات الانتربول نفسه التي لا تجيز له ملاحقة متهمين بقضايا ذات صلة بالسياسة او الدين، لا سيما وان الخربيط هو شخصية عامة معروفة في العراق، تم الحجز على امواله المنقولة وغير المنقولة في العهد السابق للاحتلال، وان كل جريمته اليوم انه رفض التعاون مع سلطات الاحتلال التي عرضت عليه كل المغريات السياسية والمادية، فأبى ان يخون قضية شعبه.
4- الا ينتهك هذا المرسوم حقيقة عدم وجود معاهدة قضائية بين لبنان والعراق تجيز تسليم مطلوبين بين البلدين والا يتجاوز هذا المرسوم ان لبنان لم ينضم الى الاتفاقية العربية الموقعة في الرياض بتاريخ 1/4 1983 لتسليم المطلوبين.
5- الا يخالف هذا المرسوم القانون اللبناني نفسه وهو الصادر بتاريخ 10/7/1962 والذي لا يجيز تسليم اي طالب للجوء السياسي لاية جهة خارجية علماً ان الخربيط قد تقدم بمثل هذا الطلب منذ فترة طويلة ولم يحصل على جواب بالقبول او الرفض؟
6- هل بات القرار اللبناني المستقل ملحقا بقرارات تصدر عن سلطات تحتل بلد شقيق وتدمره وتقتل مئات الالاف من ابنائه؟
7- هل يقدر المسؤولون الذين وقعوا على هذا المرسوم اي تشويه سيلحق بهم وبسمعتهم وبسمعة لبنان ومصالحه خصوصاً لدى الشعب العراقي لا سيما بعد اندحار الاحتلال الامريكي وعملائه وهو اندحار ليس بعيداً بإذن الله؟
8- هل تسليم شخصية بوزن الخربيط الاجتماعي والسياسي، وثقل العشائر التي يرأسها، يساهم في خدمة المصالحة الوطنية العراقية التي يتشدق المحتل كل يوم بالسعي اليها.
9- هل يتحمل المسؤولون عن توقيع هذا القرار الخطير مسؤولية ما يمكن يتعرض له الشيخ الخربيط من اذى في حال تسليمه لسلطات الاحتلال.
10- هل بات دور بعض المسؤولين في لبنان محصوراً بصب الزيت على نار المحنة العراقية وان يشاركوا المحتل اضطهاده لاهل العراق عموماً واهل الانبار خصوصاً؟
اننا اذ نوجه هذه الاسئلة لكل من يقف وراء تسليم الشيخ الخربيط، نتوجه الى كل الجهات اللبنانية والعربية والدولية المعنية بحقوق الانسان، والى كل المدافعين عن حق الشعب العراقي بالاستقلال والحرية، ان يتحركوا وبأسرع وقت ممكن لتعطيل هذا المرسوم الجائر، وللعمل على الافراج الفوري عن شخصية كل ذنبها انها رفضت التعاون مع المحتل وادواته.
كما نطالب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وكل الرؤساء والملوك والامراء العرب وامين عام جامعة الدول العربية، وامين عام منظمة المؤتمر الاسلامي وامين عام منظمة الامم المتحدة، بالتدخل فوراً لمنع تسليم الخربيط الى سلطات الاحتلال والافراج الفوري عنه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
الناطق الرسمي للبعث يعقب على إمرار فاقدي الشرعية لـ(قانون المساءله)الفضيحة
د. أبو محمد : ما بني على باطل فهو باطل
البصرة
وردنا تعزيز الجهاد لطرد الاحتلال وإسقاط مشاريعه
أعلن حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق إن تغيير اسم القانون الفاشي الاستعماري الصهيوني المسمى بقانون اجتثاث البعث الذي أصدره أول حاكم استعماري أمريكي للعراق المحتل يعد محاولة هزيلة تافهة لتجميل الطبيعة الفاشية الوحشية القبيحة للقانون الذي بات ابرز نقطة في سجل الاحتلال وعملائه سجل الخزي والعار والفضائح والانحطاط، ولكنه لن يغير من حقيقة هذا القانون الفاشي وإجراءاته المنافية لأبسط معاني حقوق الإنسان والديمقراطية، ولن يغير من طبيعة رد حركة البعث وأعضائه ومؤيديه وأنصاره وجماهيره وهو تشديد الجهاد ومواصلة الكفاح يدا بيد مع أشقائهم في أطراف الحركة الوطنية والإسلامية الأخرى وطليعتها فصائل المقاومة الوطنية الإسلامية العراقية الباسلة لتحرير العراق من الاحتلال وأذنابه وعملائه.
وقال الدكتور ابو محمد الناطق الرسمي لحزب البعث العربي الاشتراكي في تصريح أدلى به إثر إقرار القانون السيئ من قبل ما يسمى ب (مجلس النواب) الأحتلالي فاقد الشرعية، إن هذا التغيير من (الاجتثاث) إلى (المساءلة) قد جرى بعد استنفاذ هذا القانون الفاشي كامل مداه في تنفيذ أوسع وأقذر وأضخم عملية فاشية لا إنسانية لملاحقة وتقتيل وتجويع وتشريد الملايين من أبناء العراق البررة الشرفاء، مؤكدا إن البعث والمقاومة الوطنية العراقية بكافة فصائلها لكفيله بإسقاط هذه المشاريع البغيضة التي أوجدها الاحتلال وينفذها عملاؤه.
وفيما يأتي نص التصريح :
بسم الله الرحمن الرحيم
أقدم الاحتلال ومؤسساته فاقدة الشرعية، ممثلة ب(مجلس النواب) على إقرار وتمرير "قانون المساءلة والعدالة" بديلا عن قرار بريمر سيء الصيت (قانون اجتثاث البعث) الذي مورست تحت مظلته عمليات التصفية الجسدية لمئات الآلاف من المواطنين الأحرار ممن ينتمون تنظيميا لحزب البعث العربي الاشتراكي العظيم وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، وجاء هذا الإقرار كي يضفي آلية قانونية لتلك التصفيات والإنهاء الجسدي والإقصاء الفكري. حيث يعد القانون الجديد (المساءلة والعدالة) بحكم فرادة قراراته وتعسف مواده اخطر وأكثر ظلما للملايين من أبناء الشعب العراقي، لأنه ينهي، كما يعتقد معدوه ومروجوه وواضعو مسودته، ويسدل الستار على البعث فكر وأفرادا ومواقع وستكون له آثار مستقبلية تطال عدة أجيال من شعب العراق ولسنوات طوال.
ولا بد من الإشارة إلى إن حزب البعث العربي الاشتراكي حزب قومي أنساني لم يؤسس في العراق ولم يدخل العراق بقانون شرعته سلطة معينة ولم يستأذن أحدا في دخول قلوب الناس وعقولهم وضمائرهم، بل هو حزب الجماهير العريضة ورسالتهم الخالدة،ارتضوه طوعا وناضلوا في صفوفه عقودا طويلة وعليه فأن الفكر لا يجتث، لكونه في النفوس وداخل عقول معتنقيه وليس سلعة تصادر من السوق كما يعتقد البعض من ضعاف النفوس وعملاء الاحتلال.
إن من يعتقد بأن ما يتخذ من إجراءات تقدم عليها حكومة الاحتلال ومؤسساتها فاقدة الشرعية تعزز من اللحمة النسيجية للمجتمع المبتلى بويلات الاحتلال فهو واهم ولا ينظر بعين الحقيقة لأن ما بني على باطل فهو باطل مثل ما هو الاحتلال الأمريكي للعراق طبقا لما أقرته جميع قواعد القانون الدولي وما أشار إليه صراحة قرار مجلس الأمن الدولي ذي الرقم (1483) الذي حدد الوجود الأمريكي بكونه سلطة احتلال لدولة عضو في الأمم المتحدة لذا فأن جميع إفرازاته هي الأخرى فاقدة للشرعية ومن بينها ما يسمى ب(مجلس النواب) وما يمرره من قرارات وتشريعات باطلة. كما نود الإشارة إلى إن (القانون) الذي اقره (مجلس النواب) المنصب من الاحتلال يتعارض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لسنة 1948 والإعلان العالمي بشأن القضاء على كل أشكال التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد لسنة 1981
إن مناقشة هادئة وموضوعية لقانونهم البغيض المستند إلى مجلس ودستور لا نعترف بهما والذي يشكل فضيحة للمحتلين وعملائهم تضاف إلى مجموعة الفضائح والجرائم التي ارتكبوها بحق العراق وشعبه الأبي فأننا نجد إن(القانون) المذكور يتقاطع أساسا مع كل الشرائع والقوانين والأنظمة السماوية والوضعية ونؤكد بأن هذا(القانون) وغيره من (القوانين والقرارات الأخرى) والعملية السياسية برمتها وما أفرزته من حكومة وبرلمان ودستور وانتخابات تعد زائفة وباطلة ولاغيه وان البعث والمقاومة العراقية بكافة فصائلها لكفيلة بإسقاط هذه المشاريع البغيضة التي أوجدها الاحتلال وينفذها عملاؤه.
ومن المضحك المبكي في أسس ومواد (المساءلة والعدالة) ما يشير صراحة إلى (خدمة الذاكرة التاريخية) فإذا كانت الذاكرة التاريخية تشير بوضوح حتى في القانون الأمريكي إلا إن الحكومة التي ينشئها الاحتلال تسمى (حكومة الاحتلال الألعوبة) كما نص على ذلك الدليل الميداني للجيش الأمريكي رقم 27 / 10 لسنة 1956 فماذا نقول بحق الذاكرة التاريخية العراقية في زمن الاحتلال وحكومته الألعوبة وما إقترفته من فظائع وجرائم وهتك للأعراض يندى لها جبين الإنسانية جمعاء.
إن سنوات الاجتثاث والمطاردة والقتل والتشريد للبعثيين لم تثنهم عن عزيمتهم في السير على طريق تحرير العراق من كل أشكال الاستعمار والتبعية والعمالة، ولم تنزع الفكر الوطني القومي الإنساني المؤمن الذي يشكل طليعته وعنوانه الكبير حزب البعث العربي الاشتراكي من عقول ملايين العراقيين الذين يشكلون اليوم طليعة قوى التحرير وإعادة العراق إلى سابق عهده وطنا حرا سيدا عربيا رغم إن قوى الإمبريالية والصهيونية العالمية قررت منذ زمن بعيد اجتثاث البعث لتجتث منابع الإيمان والقوة والفضيلة والحق والعدل والحرية في امتنا ولتجتث حزب الرسالة وحامل لواءها.... فالبعث باق ومناضلوه يملأون ارض العراق من الشمال الى أقصى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب وبعمقه العربي الكبير وانه في كل فصيل من فصائل الجهاد في العراق يرفعون راية التحرير الكامل والشامل والعميق لا يأبهون بقانون فاقد للشرعية ولا يوقف نضالهم قرار محتل أو عميل
عاش العراق وعاشت مقاومته الباسلة
الدكتور ابو محمد
الناطق الرسمي لحزب البعث العربي الاشتراكي
في العراق
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
الحركة الدستورية تحذر حكومات المنطقة من الانجرار وراء مواجهة جديدة في الخليج
الراي الكويت
قبل ان تغادر طائرة الرئيس الاميركي جورج بوش اجواء البلاد في ختام زيارته الرسمية الحافلة كان بيان للحركة الدستورية الاسلامية يحذر «حكومات المنطقة» من الاستجابة للضغوط الأميركية للتطبيع مع اسرائيل او الدخول كاطراف «في تصعيد ومواجهة جديدة في منطقة الخليج تحت أي ذريعة من الذرائع» داعية الى حوار «متكافئ» مع إيران حول الملف النووي. وهنا نص البيان:
تتابع الحركة الدستورية الاسلامية باهتمام زيارة الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش لمنطقة الشرق الأوسط وخاصة زيارته لدولة الكويت والتي تأتي وسط أجواء اقليمية بالغة الدقة تتصاعد فيها حدة التوتر بين الولايات المتحدة الاميركية وايران وآخرها ما حدث في الخليج العربي منذ أيام قليلة، ووسط أزمة مستحكمة في لبنان، وتزايد حدة العنف الطائفي في العراق وفوق كل ذلك التراجع الدولي عن دعم الحقوق الاصيلة للشعب الفلسطيني بالعيش في أرضه وعودة اللاجئين وبالخناق المستحكم على الشعب الفلسطيني في غزة وحصاره برا وبحرا وجوا فضلا عن القذائف التي تلقيها طائرات الكيان الصهيوني على الشعب الفلسطيني الأعزل والتي تقتل الاطفال والنساء والشيوخ من دون رحمة ولا هوادة في سلسلة ارهاب الدولة المنظم وحلقات من الجرائم التي لا تنتهي من قبل العدو الصهيوني الغاصب وضد حكومة شرعية حظيت بثقة الشعب الفلسطيني في آخر انتخابات تشريعية نزيهة. ولما كان البيت الأبيض قد أعلن ان هدف الزيارة التي تستغرق ثمانية أيام هو تعزيز حلفاء أميركا في الشرق الأوسط والمطالبة بالتطبيع مع «اسرائيل خصوصا دول الخليج، والتي تأتي استمرارا للانحياز الاميركي للكيان الصهيوني الغاصب في فلسطين فان الحركة الدستورية الاسلامية تعلن الآتي:
1 - نطالب حكومات المنطقة بالحذر من خطورة الاستجابة للضغوط الأميركية للدخول طرفا في تصعيد ومواجهة جديدة في منطقة الخليج تحت أي ذريعة من الذرائع، وندعو الى حوار متكافئ مع ايران حول الآثار الاستراتيجية لحيازتها الطاقة النووية وضمان ان تبقى في الاطار السلمي، وان تتخلى عن فكرة تعزيز نفوذها بالمنطقة بالقوة النووية. وندعو الى حوار جاد حول مستقبل العراق وأمن الخليج واستقرار المنطقة العربية عموما ومنطقة الخليج خصوصا في حوار لا تفسده المصالح الاميركية ولا مخططات العدو الصهيوني ولا صراع الهيمنة الطائفي.
2 - نناشد الرئيس الاميركي بالاستجابة السريعة لدعوة سمو أمير الكويت والحكومة الكويتية ومجلس الأمة وكافة القوى والنخب السياسية والاجتماعية بسرعة الافراج عن باقي المحتجزين الكويتيين في معتقل غوانتانامو وانهاء الوضع غير القانوني لاحتجاز مواطنين كويتيين دون تهم قانونية وبلا محاكمة عادلة، ونطالب بسرعة ارجاعهم الى وطنهم وعرضهم على القضاء العادل كما حدث سابقا مع زملائهم الذين تم الافراج عنهم وتبين عدم علاقتهم بالجرائم الإرهابية.
3 - نعلن رفضنا للضغوط الأميركية على الدول العربية عموما ودول الخليج خصوصا للتطبيع مع العدو الصهيوني ونؤكد رفض شعوب المنطقة لاي خطوات تطبيعية قامت مسبقا او ستقوم مستقبلا مع الكيان المحتل الذي خرج على كافة القرارات والمواثيق الدولية والإنسانية.
4 - نعلن استنكارنا لانحياز الادارة الاميركية للكيان الصهيوني والذي جلب على أميركا استياء ورفض الشعوب العربية والاسلامية لسياستها الخارجية الداعمة له ونطالب الرئيس الأميركي بالكف عن دعم هذا الكيان الغاصب المحتل ونقولها صراحة ان البحث عن الأمن والأمان بنشر الخوف والرعب، وعن العدالة بمزيد من الظلم والعنصرية والطغيان، وعن الحرية بضربات استباقية وحصار للشعوب يقتل الطفل والمرأة والشيخ وتمويل للمحتل بالمال والسلاح لينتهك الاعراض والحرمات ويشرد الاهل ويدنس المقدسات لن يعود الا بمرارة الفشل وخيبة الامل وتراجع قيم الحرية والسلام.
5 - نطالب برفع الحصار الظالم عن غزة ودعم وحدة الشعب الفلسطيني بين غزة والضفة الغربية. ونشجب السياسات التي تتبناها الادارة الاميركية والتي تهدف الى تحقيق أمن الكيان الصهيوني كأولوية وضمان تفوقه على الدول العربية الاسلامية وتجاوز الشرعية التي افرزتها الآلية الديموقراطية في الانتخابات الفلسطينية.
6 - نعلن ان الامن والسلام لن يتحققا الا بعودة الحقوق لأصحابها وأولها حق الشعب الفلسطيني في السيادة على كامل ترابه وأراضيه ومقدساته وجلاء الغاصب المحتل عن كل أرض اغتصبها، والتعاون بين الناس والشعوب جميعا لتحقيق الخير والتنمية وإقامة العدل والحرية ونشر الأمن والامان على ربوع المعمورة.
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
العراق سيصدر الغاز إلى أوروبا عبر تركيا
قناة العالم
أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية الترکي "حلمي غولر" اليوم السبت أن من المخطط أن يتم تصدير الغاز الطبيعي العراقي الى اوروبا عبر الاراضي التركية.
وقال غولر في تصريح لوسائل الاعلام: إن الغاز الطبيعي الذي سينتج لغرض تصديره الى اوروبا, يقع في 5 حقول شمال بغداد.
ويقدر احتياطي العراق من الغاز بـ 280 مليار متر مكعب على أن يتم تصديره إلى اوروبا عبر ترکيا.
وکشف غولر عن أن ترکيا والعراق إتفقا على زيادة التعاون في مجال الطاقة وتأمين الطاقة خلال اجتماع عقد في اسطنبول في مارس 2007.
هذا وذکر غولر أن ترکيا ستتعاون مع العراق في تطوير مشروعات مشترکة لاستخراج النفط من الحقول العراقية.
وقال: إننا توصلنا إلى اتفاقية وإن شرکة البترول الترکية لديها معرفة ممتازة بجيولوجيا الأرض العراقية, بالإضافة إلى أن تركيا لديها قنوات اتصال مفتوحة مع كل الأطراف العراقية.
وذکر غولر أن ترکيا سترسل فرق عمل إلى العراق في الأيام المقبلة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
عناصر بلاك ووتر لم يتعرضوا للخطر قبل اطلاق النار على المواطنين
قناة العالم
اكد تحقيق قضائي اميركي ان عناصر شركة بلاك ووتر الامنية الاميركية والمسؤول الاميركي الذي كان برفقتهم، لم يتعرضوا لاي عمل عدواني في موقع الحادث الذي ادى الى مقتل 17 مدنيا عراقيا وسط بغداد.
واكد التحقيق رواية الحكومة العراقية واقرباء الضحايا بان عناصر الشركة قاموا بابدال الحراس والسيارة لاخفاء ادلة قد تدينهم.
كما خلص التحقيق الى ان الحراس فتحوا النار على المدنيين العراقيين لشعورهم بان سيارة المسؤول الاميركي قد تتعرض لهجوم.
يذكر انه في ايلول/سبتمبر 2007، قتل 17 مدنيا عراقيا في بغداد في اطلاق نار من جانب عناصر تابعين لشرکة "بلاك ووتر" التي تتولى حماية الدبلوماسيين الاميرکيين في العراق.
واكد شهود عيان انذاك أن عناصر الشركة أطلقوا النار عشوائيا باتجاه المدنيين في ساحة النسور، ولم يكن اطلاق النار يستند الى هجوم يتهددهم، وأضاف الشهود أن إطلاق النار كان مكثفا برا وجوا.
واثار هذا الحادث وحوادث مشابهة، استياء العراقيين، ووافقت السلطات العراقية في نهاية تشرين الاول/اکتوبر على مشروع قانون يرفع الحصانة عن الشرکات الامنية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
قناة العالم تلتقي الدبلوماسيين عسكري وجكيني في ذكرى اقتحام القنصلية الايرانية في اربيل
قناة ( العالم )
فجر يوم الحادي عشر من كانون الثاني من العام الماضي اقتحمت قوات الاحتلال الاميركي القنصلية الايرانية في مدينة اربيل شمالي العراق، واختطفت 5 من الدبلوماسيين الايرانيين العاملين فيها، وقامت بتكسير وتحطيم محتوياتها ومصادرة عدد من الوثائق واجهزة الحاسوب.
ورغم المساعي الدبلوماسية الحثيثة التي بذلتها الحكومة الايرانية مع المسؤولين العراقيين اصرت قوات الاحتلال الاميركي على الابقاء على الدبلوماسيين الايرانيين رهن الاعتقال كما امتنعت عن السماح لذويهم بزيارتهم والاطمئنان على اوضاعهم.
وبعد جهود كبيرة وتنسيق دام اشهرا بين الحكومتين الايرانية والعراقية وتدخل بعض الاوساط الدولية ومنظمة الصليب الاحمر سمحت قوات الاحتلال لاسر الدبلوماسيين المعتقلين بزيارتهم في مكان اعتقالهم ببغداد.
في شهر ايلول/ سبتمبر الماضي افرجت قوات الاحتلال الاميركي عن اثنين من هؤلاء الدبلوماسيين الخمسة وهما: "حميد رضا عسكري" و "موسى جكيني" اضافة الى 7 مدنيين ايرانيين آخرين.
وفي الذكرى السنوية الاولى لهذا الاعتداء الاحتلالي الاميركي على السيادة العراقية وعلى الحقوق الدبلوماسية التي كفلتها معاهدة فيينا، التقت قناة العالم الاخبارية الدبلوماسيين الايرانيين حميد رضا عسكري، وموسى جكيني، ليتحدثا عن لحظة اعتقالهما، والتهم التي وجهت اليهما، والظروف الاعتقالية القاسية اضافة الى التعذيب النفسي والجسدي الذي تعرضا له حتى لحظة اطلاق سراحهما.
وفي هذا السياق، قال عسكري: تم انتدابي من قبل وزارة الخارجية الايرانية لكي اعمل في القنصلية الايرانية في اربيل من اجل اصدار التأشيرات، وخلال مدة وجودي في اربيل لم اكن اقوم سوى بأداء المهام القنصلية الموكلة الي ولم تكن لدي اي مهام اخرى.
واضاف: قامت قوات الاحتلال الاميركي بالاعتداء على السيادة العراقية وداست على المواثيق والاعراف الدبلوماسية واقتحمت ليلا مقر القنصلية في عملية شاركت فيها الآليات والمروحيات ومئات الجنود وقامت بخطفنا بصورة غير قانونية ونقلتنا بواسطة مروحية الى مكان مجهول.
وتابع: لم تتمكن قوات الاحتلال من اثبات اي تهمة بحقنا، وكانوا يمارسون عمليات تعذيب شديدة ضدنا جسديا ونفسيا من اجل الضغط علينا، لكننا اكدنا لهم مرارا اننا لم نكن نقوم سوى بأداء مهامنا الدبلوماسية وطالبناهم بتقديم اي ادلة على التهم الموجهة الينا، وقلنا لهم أن يسألوا مسؤولي سلطة اقليم كردستان العراق الذين يعرفوننا جيدا ويعرفون ماذا نفعل، وفي النهاية اكتشفوا انهم ارتكبوا خطأ واننا لم نقدم على اي عمل غير العمل الدبلوماسي واضطروا للافراج عنا.
واشار عسكري الى اعتراف مسؤولي الادارة الاميركية بفشلهم في العراق بسبب السياسات الخاطئة التي اعتمدوها، وقال: بسبب ثقل هذا الفشل على الشعب الاميركي وبسبب عدائها للشعب الايراني قامت الادارة الاميركية بارتكاب هذا العمل الغير قانوني لتخدع شعبها وتبرر فشلها بما تسميه التدخل الايراني في العراق.
واضاف: كما انهم كانوا يهدفون من هذا العمل الى توتير العلاقات الجيدة بين ايران والحكومة العراقية.
ودعا عسكري المسؤولين الاميركيين الى احترام السيادة العراقية والمواثيق الدولية وخاصة معاهدة فيينا وان يتخلوا عن السياسة الاحادية وان يتقبلوا الامر الواقع، ويقوموا بالافراج عن باقي الدبلوماسيين الايرانيين.
كما طالب عسكري المسؤولين العراقيين بتحمل مسؤولياتهم، والعمل بشكل دؤوب لاطلاق سراح زملائه المعتقلين لدى قوات الاحتلال الاميركي.
من جانبه، قال جكيني: انتدبت وخولت من قبل وزارة الخارجية الايرانية لكي اعمل في القنصلية الايرانية في اربيل.
واضاف: خلال مدة وجودي في اربيل كنت اقوم بمهامي القنصلية في مجال اصدار التأشيرات الى التجار والمرضى العراقيين، وكنا نتعاون مع جميع الاخوة الذين يأتون الى القنصلية ونقدم لهم الخدمات، ولم نكن نؤدي اي مهمة غير المهمة الدبلوماسية الموكلين بها.
وتابع: انتم تعلمون ان السفارات والقنصليات لها مهام دبلوماسية وهي تتمتع بحصانة لا يجوز الاعتداء عليها او اقتحامها، لكن قوات الاحتلال الاميركي جاءت ليلا، واقتحمت القنصلية خلافا للمواثيق والمعاهدات والاعراف الدولية، وبدأت باطلاق النار، وقامت بخطفنا ونقلتنا بواسطة مروحية وبصورة بشعة وسيئة للغاية.
وقال: قامت قوات الاحتلال بتقييدنا وتعصيب اعيننا ونقلتنا الى مكان مجهول ووضعتنا في زنزانات انفرادية صغيرة ومنفصلة، ولم يكن بيننا اي اتصال ولم نعرف مصير رفاقنا، وكانت الاجواء باردة جدا وقد رفضت قوات الاحتلال تزويدنا ببطانيات او اجهزة تدفئة.
واضاف: طالبنا الصليب الاحمر عندما زارنا بعد اشهر من اعتقالنا ان ينقل اوضاعنا الاعتقالية القاسية الى الخارج لكي تعرف الشعوب كيف تتعاطى الولايات المتحدة مع قضايا حقوق الانسان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
منظمة حقوقية: السلطات العراقية ترفض تزويدنا بأرقام السجينات أو زيارتهن
المحكمة الجنائية: حكمان بإعدام امرأتين والمؤبد لـ20 العام الماضي
الشرق الاوسط
رغم استمرار دعوات أعضاء البرلمان ووزارة حقوق الإنسان والمنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق المرأة العراقية، فإن أي جهة من هذه الجهات بما فيها المعنية بالأمر، مثل مجلس القضاء الأعلى ووزارة العدل لم تطلع حتى الآن على أعداد السجينات العراقيات داخل السجون الأميركية، فيما امتنعت حتى السجون العراقية، حسب رئيسة منظمة «بنت الرافدين» والناشطة النسوية الدكتورة علياء الأنصاري، عن السماح لأي منظمة أو وسيلة إعلام بالدخول إلى معتقلات النساء أو اعطاء معلومات بهذا الصدد.
«الشرق الأوسط» تابعت هذه القضية وبدأت بمجلس القضاء الأعلى العراقي، الذي أكد في وقت سابق انه اتفق مع الجانب الأميركي على تشكيل أكثر من 27 لجنة تحقيقية ميدانية، مهمتها إجراء زيارات للسجون بما فيها الأميركية، لإتمام عمليات التحقيق مع المعتقلين والمعتقلات وتنظيم ملفات تحقيقية أصولية لهم، وأعطيت هذه اللجان صلاحيات واسعة لإخلاء سبيل الأبرياء، والذين لم يثبت بحقهم ارتكاب أفعال مخالفة للقانون، وإحالة المتهمين المتورطين بجرائم للمحاكم المختصة. وقال مسؤول في مجلس القضاء الأعلى: «إن ما يصلنا من تقارير بشأن المعتقلين، عبارة عن أرقام فقط ولا يتم تبيين الذكور من الإناث، كما أن القانون العراقي لا يفرق بين هذه الأمور، لكن بطبيعة الحال هناك توجه لتنظيم ملفات للسجينات بشكل أسرع، مراعاة للظروف، لكن لا يوجد لدينا إحصائية دقيقة عن أعدادهن». المحكمة الجنائية المركزية أكدت، وعلى لسان احد مسؤوليها، أن جميع القضايا المحالة لها بغض النظر عن كونها تخص متهمين أو متهمات يتم التعامل معها بشفافية كاملة، وتعلن وبشكل مستمر ومن خلال وسائل الإعلام الأحكام الصادرة من المحكمة بحق المدانين، مشيرا إلى أن المحكمة أصدرت خلال العام الماضي 1523 حكما قضائيا، من ضمنها 54 حكما بحق متهمات و1469 بحق متهمين. وأضاف المصدر ان عدد أحكام الإعدام بلغت ولنفس الفترة 175 حكما، بينها اثنان صدرا بحق مدانتين. أما أحكام المؤبد فبلغت 205 أحكام، منها 20 بحق اناث. والسجن المؤقت 751 حكما، ثمانية منها لاناث.
وأكدت الناشطة علياء الأنصاري لـ«الشرق الأوسط»، أن الحصول على معلومات عن عدد السجينات «أمر في غاية الصعوبة، فأغلب الجهات التي تحركنا عليها، ومنها المعتقلات الأميركية ترفض إجراء زيارات للسجون من قبل منظمات المجتمع المدني، وقمنا أخيرا بزيارة سجن الحلة المركزي في محافظة بابل، لكن إدارة السجن منعتنا من الدخول والاطلاع على أحوال السجينات، وابلغنا احد العاملين هناك بأن الجهات الأعلى منه أبلغته بعدم السماح للإعلام ومنظمات المجتمع المدني من دخول السجن، وأيضا عدم إعطاء أي معلومة عن السجن والسجناء والسجينات». وقالت علياء الأنصاري، ان على الحكومة العراقية «ان تفكر بالمحتجزات اللاتي لم توجه ضدهن تهم ولم يثبت تورطهن بأعمال مخالفة للقانون، لما في ذلك من انتهاك لحقوق المرأة العراقية». واضافت «لو كانت القضية تتعلق بامرأة أميركية أو بريطانية واحدة في السجون العراقية لقامت القيامة على رؤوس جميع العراقيين، والسؤال هنا لماذا الاستهانة بنا؟ ولماذا أرواحنا رخيصة لهذه الدرجة». كما ناشدت البرلمانيات «باعتبارهن صوت المرأة العراقية أن يتبنين هذه القضية ويسجلن موقفا للتاريخ السياسي العراقي».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
بغداد تنفي اختفاء 15 رياضيا عراقيا في قبرص
أ.ف.ب
نفى مسؤول في اللجنة الأولمبية العراقية أمس، معلومات تحدثت عن اختفاء 15 رياضيا عراقيا من منتخبات اتحادات الفنون القتالية في قبرص، وهروبهم من احد الفنادق هناك. وقال رئيس اللجنة الأولمبية العراقية بالوكالة بشار مصطفى إن «جميع رياضيي منتخبات الفنون القتالية، هم الآن داخل البلاد، ولم يتم ايفاد أي رياضي لمهمة خارجية، مهما كانت طبيعتها تدريبية أو تنافسية». وكانت الشرطة القبرصية التركية، قد ذكرت الجمعة انها فتحت تحقيقا في اختفاء 15 رياضيا عراقيا، يمارسون رياضات الاقتتال على خلفية دعوة من السلطات المحلية في الشطر الشمالي من جزيرة قبرص، لمواجهة منتخباتها في التايكواندو والكاراتيه والايكيدو.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
أسواق العراق: ما الخطط البديلة لرفع الدعم عن البطاقة التموينية؟
العربية نت
مصير البطاقة التموينية العراقية الخطط البديلة لرفع الدعم عن البطاقة التموينية؟ تدخل البنك الدولي بعملية الإصلاح الاقتصادي
اسم البرنامج : أسواق العراق
تقديم: حمدان الجرجاوي
تاريخ الحلقة: الخميس 10/1/2008
ضيف الحلقة: عبد الفلاح السوداني (وزير التجارة العراقي)
حمدان الجرجاوي: السلام عليكم ورحمة الله، من العربية نحييكم ونقدم لكم حلقة جديدة من أسواق العراق، في عام 2007 شكلت البطاقة التموينية في العراق والتي توصف بأنها سلة الشعب الغذائية، واحدة من أكثر القضايا التي أثارت اهتمام العراقيين وقلقهم من إجراءات تقليصها أو إلغائها نهائيا هذه السنة، ويحذر خبراء اقتصاديون عراقيون من الرضوخ لرغبات البنك الدولي بإنهاء عملية الدعم الحكومية للكثير من القطاعات التي يحتاجها العراقيون، وهو ما سيؤدي إلى نتاج خطيرة على مستوى التحرك الشعبي ضدها.
سنحاور في هذه الحلقة من بغداد السيد عبد الفلاح السوداني وزير التجارة العراقي لمعرفة مصير هذه البطاقة.
تعتزم الحكومة العراقية رفع مجموعة من المواد المشمولة في البطاقة التموينية من مفردات هذه السنة، مع أن الميزانية الجديدة خصصت أكثر من 3 مليارات دولار لتغطية مصارف البطاقة وتحسينها كما أُعلن سابقا، إلا أن الإلغاء والتقنين يأتي كما أعلنت وزارة التجارة بسبب عدم كفاية الميزانية للمواد الرئيسية خاصة الحنطة والأرز، بسبب ارتفاع أسعار الأسواق العالمية من جهة وارتفاع أسعار النقل من جهة أخرى.
مصير البطاقة التموينية العراقية
آمنة الذهبي: التصريحات الحكومية والتطمينات الرسمية التي أطلقها المسؤولون أواخر العام 2007 حول تحسّن وضع البطاقة التموينية كمّا ونوعا ذهبت أدراج الرياح مع حلول العام الجديد، فالتقنين في مواد والحذف لمواد أخرى صار واقع الحال، ولم يعد أمام المواطن من حلٍ سوى الأسواق لسد الحاجة الغذائية من المواد الرئيسة.
نور الدين الحيالي (عضو في البرلمان): معظم أعضاء مجلس النواب يؤكدون على ضرورة إبقاء البطاقة التموينية، ولكن هناك عدة آراء مختلفة، من هذه الآراء عملية ترشيد البطاقة التموينية بحيث تصل بمفردات أكبر وبشكل موسع للفقراء وعدم إطلاق الحقيقة لكل أفراد الشعب العراقي.
آمنة الذهبي: التخصيصات المالية لمواد البطاقة التموينية من ميزانية العام الحالي تجاوزت الثلاثة مليارات دولار، وهو نفس المبلغ المخصص من ميزانية العام السابق، إلا أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية في السوق العالمية إلى أكثر من ضعف هو سبب التقنين المعلن.
حيدر العبادي (رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان العراقي): إن شاء الله ننتظر خلال الستة أشهر، نعيد النظر بالبطاقة التموينية هناك موازنة تكميلية ستكون في الشهر السادس القادم، وبالموازنة التقنية رح نقرر نستمر نزيد الأموال المخصصة نقلل الأموال المخصصة، على ضوء المعطيات اللي رح تصلنا من خلال هذه الدراسات للحصة التموينية، رح يُطلب من المواطنين إعادة التسجيل مرة ثانية بالحصة التموينية، رح توزع الثمرات على أساس الدخل دخل المواطن، رح يصير قرار للدخل اللي يحصل عليه المواطن، المواطن دون دخل معين رح يحصل على الحصة التموينية فوق دخل معين بعد ما رح يحصل على الحصة التموينية.
آمنة الذهبي: وفي الوقت الذي ترى فيه العديد من الأطراف الدولية استمرار الحكومة في دعم البطاقة التموينية إسرافا أو تبديدا في أموال الدولة، لا بد من إيجاد طريقة للحد منه. يرى خبراء الاقتصاد العراقيون ضرورة التدرج البطيء في رفع الدعم عن تلك المواد، إضافة لتحسين الرواتب والقضاء على البطالة قبل أي خطوة في هذا الطريق.
معالم الصورة الغذائية في العراق الآن قلق يسيطر على الشارع من ارتفاع أسعار المواد الغذائية في السوق المحلية، بينما تسيطر الحيرة على مفاصل وزارة التجارة وهي تقف بين نارين، ارتفاع أسعار المواد الغذائية في السوق العالمية من جهة، والميزانية المخصصة للبطاقة التموينية من جهة أخرى. لبرنامج أسواق العراق - آمنة الذهبي - العربية - بغداد.
حمدان الجرجاوي: وينضم إلينا من بغداد السيد عبد الفلاح السوداني وزير التجارة العراقي، معالي الوزير مرحبا بك وشكرا لانضمامك إلينا، يعني بداية في مجلس النواب مؤخرا دعوتم إلى التفكير ببدائل جديدة تفيد المواطن العراقي، طبعا بعد أن بات الآن واضحا أنكم بصدد وقف بعض مواد هذه البطاقة، وتقليصها من عشر مواد إلى خمس مواد، ومن ثم التفكير في الإلغاء التدريجي لتلك المواد، ما هي خطتكم البديلة لعدم الإضرار بالمستوى المعيشي بالمواطن العراقي؟
عبد الفلاح السوداني: شكرا لكم، نحن نؤمن بأن مفردات البطاقة التموينية لا بد أن تستمر على حالها ما كانت في السنة الماضية، والمشكلة التي تواجهنا هي مشكلة التخصيصات، ونقاشاتنا في مجلس النواب الموقر يوم أمس ربما تغيّر وجهة النظر، وربما تساهم في زيادة التخصيصات المالية لتغطية احتياجات البطاقة التموينية كاملة.
حمدان الجرجاوي: طيب معالي الوزير يعني في حلقة سابقة لبرنامج أسواق العراق، استضفنا السيد باقر الزبيدي وزير المالية العراقي، قال إن ميزانية عام 2008 خصصت أكثر من 3 مليارات دولار وهو مبلغ كافي لدعم مفردات البطاقة، هل ترون ذلك كافيا؟ وما هو المبلغ المطلوب من وجهة نظركم؟
عبد الفلاح السوداني: والله تقديراتنا الأولية تشير إلى أن المبلغ لتغطية البطاقة التموينية يصل إلى أكثر من ستة مليارات دولار لسنة 2008، والميزانية خصصت أكثر من ثلاثة مليارات دولار بقليل وهذا لا يفي بالتزامات توفير البطاقة التموينية كافية كاملة.
ما الخطط البديلة لرفع الدعم عن البطاقة التموينية؟
حمدان الجرجاوي: طيب هو المبلغ بالتحديد ثلاثة مليارات و117 مليون دولار ما الذي قررتموه في اجتماعكم في مجلس النواب؟ ما هي خططكم البديلة لذلك؟
عبد الفلاح السوداني: الحقيقة يوم أمس كانت نقاشات مطولة واستمعنا إلى وجهات نظر السادة النواب، وأيضا طرحنا وجهة نظر الوزارة وعُرضت على الهواء، ونعتقد أن هناك ضرورة لزيادة تخصيصات البطاقة التموينية لكي نفي بالتزاماتنا تجاه المواطن العراقي.
حمدان الجرجاوي: طيب لا شك أن مفردات البطاقة تشكّل السلة الغذائية للشعب العراقي، يعني يستحيل للعراقيين أن يتصوروا.. للمواطنين العراقيين خصوصا ذوي الدخل المحدود أن يتصوروا أحوالهم المعيشية بدون ذلك الدعم الحكومي، ماذا لو فعلا قمتم بإلغاء هذه البطاقة؟ ما الذي سيحدث؟ هل تتوقعون مجاعة في العراق؟
عبد الفلاح السوداني: والله الحقيقة لا يمكن إلغاء البطاقة في هذا الوقت بالطريقة العاجلة والمتسرعة، وإنما الدعم لا بد أن يستمر، دعم الحكومة للمواطن العراقي لا بد أن يستمر، ربما يأخذ أشكالا مختلفة. ولدى هذه الوزارة خطة مدتها ثلاث سنوات لاستبدال الدعم بطريقة أخرى للتعويض على المواطن، أما الآن فلا نستطيع أن نقطع أكثر من ثمانية ملايين طن من المواد الغذائية توزعها هذه الوزارة في السنة مرة واحدة ولا جزئيا، لأنها تسبب مشاكل في السوق لا يمكن توفيرها في السوق بشكل سهل، ولا يمكن الحفاظ على الأسعار المنخفضة. ولذلك نحن نعتقد ونجزم بهذا الاعتقاد أن البطاقة التموينية لا بد أن توزع بكمياتها السابقة، ويتم دراسة الوسائل، تحديد مستوى الدخل، تحديد طرق دعم المواطن على مدى متدرج، ونسمح بذلك للقطاع الخاص أن يدخل إلى السوق ويدخل بصورة طبيعية ويتحمل جزء في البداية جزء من مسؤولية الحكومة، ثم يتحمل مسؤولية توزيع أو بيع الغذاء للناس بطريقة صحيحة وبطريقة معقولة ومقبولة ومتدرجة.
حمدان الجرجاوي: طيب في نقاشي قبل هذه الحلقة معالي الوزير تحدثت إلى بعض العراقيين، الذين قالوا أنكم الآن في شهر يناير بدأتم بتوزيع مستحقات شهر سبتمبر، العراقيون يتهمونكم في وزارة التجارة بالتلكؤ في تجهيز المواد الغذائية، ما ردك على ذلك؟
عبد الفلاح السوداني: والله هناك حقيقة قسم من هذا الكلام صحيح، بعض المواد تأخرت ليس بسبب التمويل وإنما بسبب مشكلة النقل ومشكلة التجهيز من المجهزين، وخاصة نحن نستورد ما يقرب من 90% من هذه المفردات من الخارج من احتياجاتنا، ولذلك تأخرت بعض الأشياء، قسم سببها التمويل وقسم سببها النقل وقسم سببها بعض المشاكل الموجودة داخل العراق، نحن نقر أن بعض المفردات لم تصل إلى المواطن، ونعد المواطن بأن هناك كميات كبيرة حقيقة من المواد الغذائية تم التعاقد عليها، وقسم منها وصلت وقسم في الطريق وقسم بعملية التجهيز، هذا حصل صحيح حصل ليس في كل المواد وإنما في بعض المواد وهو شيء نأسف له.
حمدان الجرجاوي: طيب معالي الوزير في حديث معكم سابق اتهمتم أو قلتم إن هناك حالة من الفساد الإداري في وزارة التجارة، وهو ما أدى في بعض الأحيان إلى التلكؤ في إيصال هذه المواد إلى محتاجيها، معلوم أن أكثر من 60% من الشعب العراقي يعتمدون كليا على مفردات البطاقة التموينية، جواب صريح لو سمحت هل تشهدون حالة من الفساد الإداري في الوزارة؟
عبد الفلاح السوداني: يعني الحقيقة لا نستطيع أن ننكر وجود فساد إداري، وفي نفس الوقت لا نستطيع أن نضخّم بهذه العملية، حقيقة الفساد الإداري موجود في كل العالم وموجود في وزارة التجارة وموجود في وزارات أخرى، ولكن لا نستطيع أن نقول أن الفساد الإداري هو المعوق الأوحد أو الكبير لعملية توزيع مفردات البطاقة التموينية، ولكن حقيقة يوجد فساد إداري، ونحن حقيقة قاومنا هذا الفساد وسنقاوم هذا الفساد ونقضي عليه إن شاء الله، هذه السنة سنة 2008 هي سنة مواجهة الفساد الإداري، ووزارة التجارة تعاني في الكثير من مظاهر عملها لأن طبيعة عملها حقيقة ربما تشجع بعض ضعاف النفوس أن يفسدوا، وزارة التجارة أعدت خطة موسعة بالتعاون مع النزاهة بالتعاون مع الجهات الرقابية البرلمانية وغيرها، للقضاء على الفساد في هذه الوزارة. ولتحسين أداء عمل هذه الوزارة، وأنا أعدكم سنحقق نجاحا إن شاء الله.
حمدان الجرجاوي: طيب معالي الوزير أريد أن أتحدث عن البدائل المتوفرة لديكم، لكن بداية أريد أن أتوجه إلى فاصل إعلاني قصير نتابع بعده أسواق العراق فكونوا معنا.
[فاصل إعلاني]
حمدان الجرجاوي: أهلا بكم من جديد، نتابع حديثنا مع السيد عبد الفلاح السوداني وزير التجارة العراقي، معالي الوزير استكمالا لحديثنا عن البطاقة التموينية، يعني في استطلاع للرأي أجرته صحيفة الصباح الحكومية العراقية، رفض 93% من العراقيين فكرة إلغاء العمل بالبطاقة التموينية وتعويضهم بمبالغ نقدية، وهو أحد الحلول المطروحة التي طرحتها دراسة قدمتها وزارة التخطيط، هل المبالغ النقدية موضوع مطروح على طاولة النقاش؟
عبد الفلاح السوداني: والله الحقيقة هو موضوع مطروح منذ مدة طويلة، يعني طُرح في عام 2005 على مجلس الوزراء ويُطرح الآن باستمرار، نحن في وزارة التجارة وأنا شخصيا حقيقة لا أميل إلى هذا الخيار خيار البدل النقدي، لأن له آثار اقتصادية سيئة على الاقتصاد العراقي، والاقتصاد العراقي لا زال يحبو نحو النمو ويحتاج إلى عوامل قوة كبيرة، وإضافة عبء توزيع النقد بدل المفردة الغذائية يسبب تضخما كبيرا ويسبب مشاكل اقتصادية، ولدينا حقيقة الكثير من المشاكل لا نستطيع أن نستبدل هذه الخدمة الكبيرة بالنقد، وهي عملية سهلة تعرفون توزيع الأموال عملية أسهل بكثير من توزيع المواد الغذائية.
حمدان الجرجاوي: طيب عفوا معالي الوزير هناك من يقول إن هذا الحل ربما هو حل مجدي لأنه لا بد لكم أن تغرقوا الأسواق بالمواد الغذائية، وبالتالي تمنعون احتكار التجار وارتفاع الأسعار وتسيطرون على السوق، وبذلك يكون للمواطن العراقي القدرة على شراء هذه المواد الاستهلاكية الضرورية؟
عبد الفلاح السوداني: نعم، وهذا ما تتضمنه خطة وزارة التجارة التي تحظى الآن بقبول مجلس النواب، وقبول عدد كبير من المسؤولين. هذه الخطة تتضمن ثلاث سنوات، وكما قلنا لا بد من التدرج في هذه العملية، وتهيئة للسوق وتوفير للمواد الغذائية بشكل ميسر للمواطنين، وسيطرة قانونية وإدارية من قبل وزارة التجارة والمؤسسات الحكومية الأخرى على الأسعار، عند ذلك من الممكن التفكير في بديل نقدي بدل البديل العيني عند توفر هذه العوامل.
تدخل البنك الدولي بعملية الإصلاح الاقتصادي
حمدان الجرجاوي: طيب معالي الوزير يعني في بلد أنهكته الحروب كالعراق، العراقيون ينتظرون الآن من حكومة المالكي إجراءات سياسية اقتصادية اجتماعية لتخفيف الأعباء الثقيلة عن كاهل الطبقات الاجتماعية المثقلة بالديون، والمسحوقة إذا جاز التعبير في بعض منها حيث تشكل البطالة نحو 57%، في الوقت الذي يتعاظم فيه نفوذ صندوق النقد والبنك الدوليين أكثر فأكثر، ويزداد تدخلهم في رسم السياسة الاقتصادية في العراق، لماذا برأيك؟ هل أنتم تسيرون في خطى برنامج إصلاح اقتصادي تحت إشراف تلك المؤسستين؟
عبد الفلاح السوداني: والله الحقيقة بالنسبة للحكومة العراقية لديها سياسة اقتصادية واضحة، وهذه السياسة الاقتصادية الواضحة هدفها الرئيسي خدمة المواطن وخاصة المواطن المحتاج إلى الدعم والدعم الغذائي والدعم الصحي وغيره من أنواع الدعم، هذه سياسة الدولة. أما البنك الدولي وصندوق النقد الدولي فهي لا تفرض سياسات على العراق، وإنما هناك سياسة إنفاق تتعلق بتخفيضات الديون التي فُرضت على العراق بسبب النظام السابق. هذه الضوابط التي تتعلق بالإنفاقات لا يتدخل فيها صندوق النقد الدولي وإنما يطلبها من العراق لغرض تخفيف الديون على العراق، ولذلك العراق يلتزم ببعض الضوابط لتخفيف العبء الثقيل الذي تفرضه الديون على العراق، وتفرضه هذه الديون على حركة الأموال العراقية، وعلى قدرة العراق الاقتصادية في التصرف مع جميع دول العالم، ولذلك نحن حقيقة في الحكومة العراقية نحرص أن ننهي هذه العملية خلال هذا العام، بعد أن نسوّي عملية تسوية الديون التي بقى منها 20% يجب أن تخفضّ على العراق، وهذه تعوض لنا مبالغ كبيرة بعشرات المليارات من الدولارات.
حمدان الجرجاوي: طيب معالي الوزير للأسف يعني يداهمنا الوقت، باختصار شديد في عشرين ثانية لو سمحت أريد إجابة واضحة وصريحة، ما هو مستقبل البطاقة التموينية لنقل على المدى القصير حتى نهاية عام 2008؟
عبد الفلاح السوداني: حتى نهاية عام 2008 ستكون البطاقة التموينية كاملة إن شاء الله، وسيحدد المصير النهائي للبطاقة التموينية خلال ثلاث سنوات وستكون في صالح المواطن العراقي، وخاصة المواطن الأشد حاجة لها.
حمدان الجرجاوي: معالي عبد الفلاح السوداني وزير التجارة العراقي متحدثا إلينا من بغداد، شكرا جزيلا على مشاركتك معنا. بهذا مشاهدينا الكرام نأتي إلى ختام هذه الحلقة من أسواق العراق قدمناها لكم من العربية، شكرا لمتابعتكم وإلى اللقاء في الأسبوع المقبل إن شاء الله.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
مفاوضات عراقية أردنية لإغلاق ملف الديون
الصباح
يواصل وفد رسمي مفاوضات مع مسؤولين اردنيين في عمان، بشأن اغلاق ملف الديون الاردنية على العراق.وقال السفير العراقي في الأردن سعد الحياني: ان وفدا ماليا عراقيا كبيرا وصل إلى عمان ويجري مفاوضات حاليا مع مسؤولين أردنيين حول ملف الديون الأردنية على العراق.
وأضاف أن وزير المالية باقر جبر الزبيدي، سيحضر إلى الأردن حال انتهاء المباحثات لإغلاق الملف نهائيا، بعد الاتفاق على المبلغ النهائي لحجم الديون ، اذ إن كل طرف لديه رقم مختلف عن الآخر. ويقدر البنك المركزي الأردني حجم الديون على العراق بمليار و300 مليون دولار تراكمت من أيام النظام السابق، فيما يقلل من حجم ديون العراق على الشركات الأردنية.واكد الحياني في تصريح صحفي، امس، ان الجانبين تبادلا الوثائق والملفات بشأن حجم الديون الاردنية، فضلا عن الشركات التي لم تف بالتزاماتها تجاه العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
القبض على 350 متهما باعمال العنف في الديوانية
اصوات العراق
قال مدير شرطة الديوانية، السبت، ان عملية وثبة الاسد التي نفذتها قوات من الجيش والشرطة العراقية، في تشرين الثاني نوفمبر، اسفرت عن اعتقال 350 متهما بالتورط في اعمل العنف في المدينة.
واضاف العميد صفاء صاحب عكموش، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) أن "عدد الذين اعتقلوا في عملية وثبة الاسد من المتهمين باعمال عنف ضد ابناء المدينة، بلغ 350 متهما قدمت اوراقهم التحقيقية الى القضاء للبت فيها."مشيرا الى العملية ستستمر لحين القاء القبض على بقية المتهمين.
وشهدت محافظة الديوانية عملية أمنية واسعة في شهر تشرين الثاني نوفمبر الماضي، أطلق عليها (وثبة الأسد) نفذتها قوات من الجيش والشرطة العراقية، من بينها قوات ساندة من وزارة الداخلية، لغرض بسط الأمن في المحافظة، وأسفرت عن اعتقال العديد من المتهمين باعمال العنف، والعثور على كميات من الأسلحة والذخائر.
وتقع مدينة الديوانية، مركز محافظة الديوانية، على مسافة 180كم جنوب العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
32
العراق يتعهد بتقديم قتلة ذوي القبعات الحمر للعدالة
بي بي سي
تعهد وزير الداخلية العراقي جواد البولاني لأسر ضباط الشرطة العسكرية البريطانيين الستة (ذوي القبعات الحمراء) الذين قتلوا عام 2003 بتقديم قتلتهم إلى العدالة.
وفي رسالة اطلعت عليها بي بي سي قال الوزير إن الضباط البريطانيين كانوا رجالا ذوي شرف جاءوا لتحرير البلاد.
وكان الضباط الستة قتلوا بعد أن تعرضوا لهجوم من جانب حشد من العراقيين قرب مدينة البصرة.
وقال جون ميللر الذي فقد ابنه سيمون في الحادث إن رسالة الوزير أنزلت الطمانينة على قلبه، اكثر من كل ما صدر من جانب الحكومة البريطانية.
وقد شعر ميللر، الذي كان ابنه سيمون في الحادية والعشرين من عمره عندما قتل، بالكثير من الاحباط مما رآه تقصيرا في تقديم العون من جانب وزارة الدفاع البريطانية الأمر الذي دفعه مع آباء آخرين، إلى مخاطبة الحكومة العراقية الصيف الماضي.
وقد وصل خطاب الوزير العراقي يوم الجمعة إلى أقارب الضباط الستة.
ويتعهد البولاني في خطابه "بالوصول إلى أولئك المجرمين وتقديمهم للعدالة".
وكان الضباط الستة يقومون بتدريب الشرطة العراقية في بلدة المجر الكبير في جنوبي العراق.
وقد نشبت معركة بالأسلحة النارية في 24 يونيو 2003 بين جماعة من سكان المنطقة ووحدة من قوات المظلات العاملة هنا.
ونتيجة انقطاع الاتصالات انسحب المظليون غير مدركين أنهم بذلك سيتركون خلفهم ضباط الشرطة العسكرية الستة بدون حماية. بعد ذلك مباشرة قام حشد من السكان الغاضبين بقتل الضباط.
وتم التعرف على ثمانية من المشتبه فيهم، إلا أن الحكومة البريطانية قالت إنها لا تستطيع اعتقالهم، ولم تصدر أوامر بالاعتقال إلا بعد عامين في بغداد.
وقال ناطق باسم وزارة الدفاع البريطانية إن المسؤولين في الوزارة ناقشوا الأمر مع المسؤولين العراقيين في مناسبات عديدة.
وواصلوا ايضا الضغط على أعلى مستوى، من أجل تقديم المسؤولين عن مقتل الضباط الستة إلى العدالة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
33
أنباء عن تلاعب قامت به بلاك ووتر قبل وصول فريق التحقيق الفدرالي لبغداد
راديو سوا
تقول مصادر وثيقة الصلة بحادث إطلاق النار في بغداد في أيلول/سبتمبر الماضي والمتهم فيه حراس من شركة بلاك ووتر الأميركية للخدمات الأمنية إن سيارات الشركة الأربع المدرعة جرى إصلاحها وطلاؤها في غضون أيام بعد حادث إطلاق النار قبل أن يتوجه فريق من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي إلى بغداد لجمع الأدلة، ما صعّب عملية تحديد ما إذا كان إطلاق نيران معادية هو الذي أدى إلى وقوع الحادث الذي أودى بحياة 17 مواطنا عراقيا.
وقال متحدث باسم بلاك ووتر إن أية عمليات إصلاح لا يمكن أن تجري من دون توجيه من الحكومة.
وتدفع بلاك ووتر بأن الضرر الذي لحق بالسيارات هو دليل على أن حراسها كانوا يدافعون عن أنفسهم في كمين نصبه لهم متمردون عندما أطلقوا النار عند تقاطع مزدحم.
ولم يعثر المحققون العسكريون الأميركيون مبدئيا على أي دليل يثبت أنه كان في موقع الحدث نشاط معاد، فيما خلصت الحكومة العراقية إلى أن إطلاق النار لم يكن نتيجة أية تحرشات.
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
استعادة ‏6‏ قري من القاعدة خلال عملية العنقاء الشبح .....نشر‏24‏ ألف عنصر أمني عراقي في النجف استعدادا لذكري عاشوراء
الاهرام
أعلنت وزارة الدفاع العراقية أنه تم نشر نحو‏24‏ ألفا من عناصر الشرطة والجيش العراقي في محافظة النجف‏,‏ استعدادا لذكري عاشوراء يوم الأحد المقبل‏,‏ والتي توافق ذكري مقتل الإمام الحسين‏.‏ وقال مصدر أمني عراقي رفيع المستوي‏,‏ إنه تم نشر سرية دبابات ومدرعات مدعومة بالطائرات الهليكوبتر بمدينة كربلاء تحسبا لوقوع أعمال إرهابية‏.‏ وعلي الصعيد الميداني‏,‏ استعادت القوات الأمريكية والعراقية‏6‏ بلدات قرب المقدادية شمال شرقي بغداد‏,‏ كان مقاتلو تنظيم القاعدة يسيطرون عليها‏.‏ وقال قائد عسكري عراقي‏,‏ إن البلدات الست ظلت تحت سيطرة القاعدة‏,‏ وتم استعادتها خلال عملية فانتوم فينيكس‏(‏ العنقاء الشبح‏)‏ التي تنفذها القوة المشتركة‏,‏ وأسفرت عن مقتل عشرة من مقاتلي القاعدة واعتقال عشرة آخرين‏,‏ ولم يشر الي حصيلة القتلي في صفوف القوات الأمريكية أو العراقية‏.‏وفي بغداد‏,‏ أعلن الجيش الأمريكي مقتل ثلاثة من جنوده في هجمات متفرقة الأسبوع الماضي‏.‏علي صعيد آخر‏,‏ دعا حسين الشهرستاني وزير البترول العراقي الي البدء في تنفيذ برنامج بحث نووي متطور يستخدم للأغراض السلمية للطاقة الذرية‏.‏وأشار الشهرستاني الي امتلاك بلاده لمصادر الطاقة الرخيصة لاستخدامها في توليد الطاقة الكهربائية‏,‏ مستبعدا حاجته لبناء مفاعل نووي يؤدي هذا الغرض‏.وفي جنيف‏,‏ أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من مليوني عراقي لايزالون نازحين داخل العراق ومعرضين بصورة متزايدة للفقر والمشكلات الصحية والعنف‏.‏
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
البرلمان يقر (المساءلة والعدالة) وممثلو أربع كتل يعلنون رفضهم له
الوكالة المستقلة للأنباء
أقر مجلس النواب العراقي، السبت، مشروع قانون المساءلة والعدالة بالأغلبية الساحقة. وفي حين اعتبر ممثلو أربع كتل برلمانية أن القانون "صعب التطبيق" معلنين رفضهم له، قررت هيئة رئاسة البرلمان رفع جلساته إلى يوم الأحد.وقال عضو مجلس النواب عن (جبهة التوافق العراقية) رشيد العزاوي للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق)، عقب انتهاء جلسة البرلمان " تم التصويت (بالموافقة) على مشروع القانون، مع التعديلات التي أجريت عليه ( أي النسخة المعدلة)، وبالأغلبية الساحقة."ولم يحدد العزاوي عدد النواب الذين صوتوا لصالح للقانون، مكتفيا بالإشارة إلى أن عدد النواب الذين حضروا جلسة يوم (السبت) كان "140 نائبا."وقانون (المساءلة والعدالة) المثير للجدل، هو البديل لقانون (اجتثاث البعث).. والأخير تم تشريعه من قبل الحاكم المدني الأمريكي بول بريمر، الذي رأس السلطة المدنية لقوات التحالف وحكم العراق بعد سقوط النظام السابق في نيسان/ أبريل عام ( 2003)، بهدف حظر نشاط (حزب البعث) الذي حكم العراق لأكثر من (35) عاما، وطرد أعضائه من الوظائف القيادية في الدولة.وخلال مناقشات البرلمان اليوم، دعا عضو مجلس النواب عن (جبهة التوافق) عبد الكريم السامرائي الأعضاء إلى التصويت على "النسخة الأصلية لمشروع قانون المساءلة والعدالة، والتي قدمتها الحكومة إلى البرلمان، وليس على النسخة المعدلة"، في حين طالب رئيس (حزب الفضيلة الإسلامي) حسن الشمري إلى "حل لجنة اجتثاث البعث".وتقول الحكومة إن القانون الجديد، الذي أعلن عنه رئيس الوزراء نوري المالكي للمرة الأولي في حزيران/ يونيو الماضي، وتأجل التصويت عليه لأكثر من مرة، يسمح للآلاف من أعضاء (حزب البعث) المحظور، بالعودة إلى مناصبهم الوظيفية والحصول على حقوقهم التقاعدية.ورغم أن عددا من القوى السياسية العراقية المؤثرة تعتبر قانون (المساءلة والعدالة) ضروريا لإتمام عملية المصالحة السياسية في البلاد، إلا أن قوى أخرى، أبرزها التيار الصدري (30 مقعدا في البرلمان) ترفضه.. قائلة إنه سيعيد سيطرة أعضاء وأنصار (حزب البعث) على المراكز المهمة في أجهزة الدولة، بعد عودتهم إلى وظائفهم القيادية.وقال السامرائي، في الجلسة، إن "نص مشروع هذا القانون قد أنجز بناء على اتفاق سياسي بين الحكومة العراقية وقادة الكتل البرلمانية, في حين أن التعديلات التي أضيفت هي تعديلات لجنة اجتثاث البعث, وهي أفرغت القانون من محتواه النهائي."وأضاف السامرائي قائلا " البعثيون هم شريحة من الشعب العراقي، ولا يجوز الاستمرار في معاقبتهم"، داعيا النواب إلى إقرار "النسخة الأصلية(للقانون).. وليس النسخة التي أجريت عليها التعديلات."وتشغل (جبهة التوافق)، التي تكون من عدة تنظيمات سياسية سنية، (44) مقعدا من مقاعد البرلمان البالغ عددها (275) عضوا.من جانبه، قال النائب الشمري " أدعو إلى حل هيئة اجتثاث البعث بأغلبية الأعضاء ( أي 139), كما ينص الدستور, لكي يتم تشكيل لجنة جديدة لتطبيق (قانون) المساءلة والعدالة."ويشغل (حزب الفضيلة)، الذي يرأسه الشمري، (15) مقعدا في مجلس النواب. وعلى صعيد متصل، أعلنت كل من: القائمة العراقية الوطنية، وجبهة الحوار الوطني، والكتلة العربية المستقلة، ومجلس الحوار الوطني والمستقلون من (جبهة التوافق)، رفضهم وعدم تصويتهم لقانون (المساءلة والعدالة).وانتقدت تلك الكتل البرلمانية، في بيان أصدروه عقب جلسة اليوم، مشروع القانون الذي أقره البرلمان، ووصفوه بأنه "صعب التطبيق."والقائمة العراقية لها (22 مقعدا) من مقاعد البرلمان البالغة (275) عضوا.. ويرأسها إياد علاوي رئيس الوزراء الأسبق، ولجبهة الحوار (11مقعدا) ويرأسها صالح المطلك، بينما تتمثل الكتلة العربية المستقلة بثلاثة نواب في البرلمان. لكن من غير المعروف عدد نواب مجلس الحوار الوطني (وهو أحد التنظيمات الأساسية في جبهة التوافق) أو النواب المستقلين داخل الجبهة.وقال مصطفى الهيتي (من جبهة الحوار الوطني)، خلال مؤتمر صحفي عقده ممثلو الكتل المذكورة، مستعرضا نقاط الخلاف الأربعة التي يأخذونها على القانون "اختفت الناحية الإنسانية من القانون( المساءلة والعدالة)، لكونه ينص على إسقاط كافة الحقوق على من تثبت مشاركته في جرائم ضد الشعب العراقي، أو من أثرى على حساب المال العام."واستطرد قائلا " القانون غير واقعي وغير قابل للتطبيق.. بسبب ورود فقرة تمنع عودة حزب البعث (المحظور نشاطه منذ عام 2003) فكرا وإدارة وسياسة وممارسة، وتحت أي مسمى للسلطة أو الحياة العامة."ولفت الهيتي أيضا إلى أن القانون " احتوى على جمل فضاضة تملك أكثر من تأويل، وقد يساء استعمالها"، موضحا أن من تلك الجمل " أن الأجهزة الأمنية والمؤسسات المشمولة بالقانون، وعلى مدى (35) سنة، تعني شمول الآلاف من المواطنين الذين ربما كانوا يخدمون فقط في تلك الأجهزة والمؤسسات (في زمن النظام السابق).. وهذا يؤدي إلى اضطهاد، مما قد يؤدي إلى رد فعل عنيف من قبلهم لشعورهم بالظلم."وعقب إقرار القانون، قررت هيئة رئاسة البرلمان رفع جلساته إلى يوم الأحد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
زيباري: تزويد الاردن بالنفط الخام باسعار تفضيلية رغم تعثر الاتفاق
الغد الأردنية
أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس من عمان ان المسؤولين الأردنيين ابلغوه انهم سيحددون ست محطات داخل العراق يمكن للعراقيين التقدم من اي منها بطلبات للحصول على تأشيرات دخول الى المملكة.وقال زيباري في مؤتمر صحافي في مقر السفارة العراقية في عمان "خلال هذه الزيارة علمت من المسؤولين في الحكومة الاردنية انهم كلفوا شركة خاصة وحددوا ست محطات في داخل العراق لتنفيذ العمل بنظام تأشيرة الدخول الى المملكة".واضاف "ليس لدي موعد زمني محدد متى يتم العمل بهذا النظام الجديد".واوضح ان "هذه العملية ستساعد في تخفيف معاناة العراقيين وتحفظ كرامتهم على المنافذ الحدودية والمطارات".وتابع ان "حصول العراقي على موافقة مسبقة للدخول حق يجب ان يحترم".ووفقا للامم المتحدة يستضيف الاردن نحو 750 ألف عراقي.ولا يحتاج العراقيون في العادة الى تأشيرات لدخول المملكة، الا ان السلطات الاردنية تمنع بعضهم من الدخول عند المنافذ الحدودية والمطارات الاردنية مما دفع الحكومة العراقية الى الطلب من نظيرتها الاردنية وضع نظام لتأشيرات الدخول.وأكد زيباري ان بلاده ما زالت ملتزمة بتزويد الاردن بالنفط الخام وباسعار تفضيلية على الرغم من تعثر الاتفاق النفطي وبطء وعدم انتظام وصول شحنات النفط.واضاف " ان العراق ملتزم بهذه الاتفاقية وان الاتفاق النفطي لا يزال قائما على الرغم من التنفيذ البسيط وتعثر التنفيذ الكامل لهذا الاتفاق خلال السنة الماضية".واشار الى ان "هناك تحسنا امنيا على الطريق وان الظروف اصبحت أكثر مناسبة لنقل النفط".وكان الاردن والعراق وقعا في آب (اغسطس) 2006 في بغداد اتفاقية تتضمن تزويد الاردن بما بين عشرة وثلاثين بالمئة من احتياجاته النفطية البالغة حوالي مئة الف برميل يوميا.الا ان هذا الاتفاق يتعثر ولم يصل المملكة سوى عدد محدود من شحنات النفط العراقي بواسطة صهاريج بسبب المصاعب الامنية وخطورة الطريق.وكان العراق يزود الاردن بكميات من النفط باسعار تفضيلية واخرى مجانية في عهد الرئيس السابق صدام حسين.وحول التواجد العسكري الأميركي أعلن زيباري ان وجود القوات الأميركية في العراق سينظم من خلال اتفاقية ستوقع بين حكومتي البلدين العام الحالي، مؤكدا ان هذا الوجود "لن يكون بلا نهاية".وقال زيباري "سوف ندخل نهاية هذا الشهر في مفاوضات مصيرية ومهمة مع حكومة الولايات المتحدة للتوصل الى اتفاقية تعاون طويلة الامد بين البلدين".وعما اذا كانت هذه الاتفاقية تتضمن اقامة قواعد أميركية في العراق ، قال زيباري ان "الاتفاقية ستقول اننا بحاجة الى هذا التواجد مهما كانت تسميته، قواعد او معسكرات او اي شيء آخر، لكن المدة الزمنية "لهذا التواجد" سوف تحددها الحكومة العراقية من خلال التفاوض والتخويل ما يعني ان هذا التواجد لن يكون بلا نهاية".وأكد ان "هذه المفاوضات ستكون معلنة ولن تكون سرية ولن توقع تحت الطاولة وسيكون لكل القيادات السياسية ومجلس النواب رأي فيها لانها مصيرية ".واشار زيباري الى ان "الاتفاقية ستبحث وبشكل تفصيلي جميع الامور القانونية والفنية في الجوانب السياسية والاقتصادية والامنية في العلاقة بين البلدين خاصة بعد التمديد ولاخر مرة لولاية القوات المتعددة الجنسيات في العراق هذا العام".وأكد زيباري ان "معظم القوات المتعددة الجنسيات انسحبت او هي في طريقها للانسحاب (من العراق)"، مشيرا الى ان "القوات الأميركية هي ايضا ستخفض خلال هذه السنة عددها وبنسبة كبيرة جدا ما يدلل على ان القوات العراقية قادرة على ملء هذا الفراغ".وحول تصريح الرئيس الأميركي جورج بوش بشأن بقاء القوات الأميركية عقدا من الزمن في العراق، قال زيباري ان "هذا التصريح لم ينقل بدقة".واضاف "نعم العراق ما زال بحاجة لهذا التواجد لكن الفترة او المدة سوف يتم تحديدها من خلال المفاوضات الثنائية". وقال زيباري ان "وفدا رفيعا من جامعة الدول العربية يقوده الامين العام المساعد احمد بن حلي سيتوجه الى بغداد قريبا لاحياء الحوار والمصالحة التي بدأتها الجامعة العربية".واضاف ان "الوفد سيلتقي بالقيادات السياسية للتهيئة والتحضير لمؤتمر او اجتماع قادم" بين الفرقاء السياسيين العراقيين.واوضح زيباري انه اجرى مباحثات ثنائية خلال زيارته الاخيرة الى القاهرة مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى حول "تحرك الجامعة هذا".وأكد ان "الاوضاع الامنية تتحسن في العراق والعنف انخفض ما بين 60 في المائة الى 70في المائة في كل العراق بفضل زيادة عدد القوات الامنية العراقية وكفاءتها ومجالس الصحوات التي نشأت مؤخرا في المناطق الساخنة والتعاون الاقليمي من جانب ايران وسورية".ومن جانب اخر، اشاد هوشيار زيباري بالحملة التي ستقودها جامعة الدول العربية والتي تتضمن انشاء صندوق لمساعدة اللاجئين العراقيين الذين فروا من الحرب التي تعصف ببلادهم.وقال زيباري "هذه مبادرة طيبة من جانب الجامعة العربية لمساعدة اللاجئين العراقيين المقيمين في سورية والاردن ومصر".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
بتريوس: الهجمات بالقنابل الخارقة للدروع تتصاعد مجدداً بالعراق
وكالة الأخبار العراقية
أكد أعلى مسؤول عسكري أمريكي في العراق، أن الهجمات ضد قوات بلاده باستخدام القنابل الخارقة للدروع، والتي يُعتقد بارتباطها بإيران، قد تزايدت بحدة مجدداً، في يناير/ كانون الثاني الجاري، عقب عدة أشهر من التراجع.وكشف الجنرال ديفيد بتريوس، أمام حشد من الصحفيين، عقب اجتماعه بالرئيس الأمريكي جورج بوش، في معسكر "عريفجان" بالكويت، تزايد الهجمات باستخدام القنابل المضادة للدروع.وأضاف قائلاً: "خلال هذا العام ارتفع معدل الهجمات خلال الأيام العشرالماضية بالقنابل المخترقة للدروع، ونحن نحاول الوقوف على أسباب ذلك"، إلا أنه لم يكشف عن عدد الجنود الذي قضوا أو جرحوا جراء هجمات باستخدام تلك القنابل، خلال الأيام القليلة الماضية.وأعلن الجيش الأمريكي في وقت سابق هذا الأسبوع، مقتل تسعة من جنوده خلال أقل من 24 ساعة، في سلسلة هجمات بشمال العراق، إلا أنه لم يؤكد سقوط قتلى بتلك القنابل.وكان مسؤولون أمريكيون وعراقيون قد أشاروا الشهر الماضي، إلى أن إيران ستستخدم نفوذها لتحسين الوضع الأمني في العراق، وذلك بمنع تدفع الأسلحة والمليشيات عبر الحدود.وأعلن الجيش الأمريكي تراجع معدل الهجمات باستخدام القنابل الفتاكة خلال الأشهر المنصرمة.من جانبه، طالب الرئيس الأمريكي، الذي كان يتحدث من الكويت، إيران بوقف دعم المليشيات الخاصة التي تهاجم القوات العراقية وقوات التحالف، أو تلك التي "تقتل وتختطف المسؤولين العراقيين."ودأبت الإدارة الأمريكية على اتهام إيران، وقوة القدس، التابعة للحرس الثوري الإيراني تحديداً، بتزويد المليشيات المسلحة في العراق بالأسلحة والتدريب.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
بوش يطالب إيران وسورية بالكف عن دعم (الإرهاب) ويشيد بالتقدم الأمني
أخبار العرب
قال الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس السبت إن تغيير الاستراتيجية الأمريكية في العراق أدى إلى خفض كبير في أعمال العنف وإن الولايات المتحدة تسير في مسارها نحو استكمال سحب 20 ألف جندي بحلول منتصف العام. وأضاف بوش متحدثا بعد اجتماعه مع قائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس والسفير الأمريكي في بغداد رايان كروكر في قاعدة في الصحراء الكويتية أن تحسن الأوضاع الأمنية في العراق ’’يسمح لبعض القوات الأمريكية بالعودة للوطن. ’’ وتابع ’’أي انسحاب إضافي للقوات سيعتمد على توصيات الجنرال بتريوس وهذه التوصيات ستعتمد أساسا على الأوضاع على الأرض في العراق. ’’ واعترف بوش بأنه حتى العام الماضي ’’كانت استراتيجيتنا ببساطة غير ناجحة’’ وكانت أعمال العنف الطائفي تمزق العراق ومتشددو تنظيم القاعدة يشددون قبضتهم على العديد من المناطق. وأضاف أن الاستراتيجية الجديدة التي شملت ارسال قوات اضافية والتركيز على مواجهة أعمال المسلحين بدأت تغير الأوضاع. وقال ’’العراق أصبح الاَن مكانا مختلفا عنه قبل عام. . هناك حاجة لمزيد من العمل الشاق ولكن معدلات العنف انخفضت بشكل كبير. بدأ الأمل يعود لبغداد وبدأ الأمل يعود لبلدات وقرى في شتى أنحاء البلاد. ’’ وأضاف ’’تنظيم القاعدة ما زال يمثل خطرا وسيستمر في استهداف الأبرياء بأعمال العنف. ولكننا وجهنا ضربات شديدة إلى تنظيم القاعدة. ’’ ومع اقتراب حرب العراق من نهاية عامها الخامس رفض بوش بحث أي خفض اَخر في عدد القوات في الوقت الراهن قائلا إن ذلك يتوقف على تقييم القادة. وأعلن بوش في سبتمبر أيلول الماضي انسحابا محدودا على مراحل لنحو 20 ألف جندي. لكنه أعطى الاحساس بالتزام أمريكي طويل الأمد عندما قال في مقابلة تلفزيونية أمس الأول ان الولايات المتحدة سيكون لها وجود في العراق يمكن ان يستمر ’’بسهولة’’ لنحو عشر سنوات. ولا تتمتع الحرب بشعبية بين الأمريكيين مما أدى إلى تراجع شعبية بوش إلى حوالي 30 في المئة وأقل. لكن انخفاض العنف أثر على جهود الزعماء الديمقراطيين في الكونجرس الأمريكي لمحاولة الربط بين تمويل الحرب ووضع جدول زمني لانسحاب القوات وهو شيء يرفض بوش قبوله. غير أن معظم الديمقراطيين ما زالوا يقولون إن هناك حاجة إلى إجراء تغييرات كبيرة في استراتيجية بوش في العراق.ومن المقرر أن يرفع بتريوس تقريرا إلى الكونجرس الامريكي في مارس اَذار بشأن ما إذا كان يمكن سحب مزيد من القوات. وأجاب بتريوس ردا على سؤال أمس السبت عما إذا كان يمكن سحب المزيد من القوات العام الحالي قائلا إن ذلك ممكن ولكن لم يتخذ قرار بعد.ورغم الضغوط الأمريكية الكبيرة فشلت الكتل السياسية الشيعية والسنية والكردية في العراق في الاتفاق على قوانين مهمة ترى واشنطن انها حيوية لتقليل الانقسامات الطائفية. وقال بوش إنه يتحتم على الحكومة العراقية بذل المزيد من الجهد. وقال ’’هل فعلوا - الحكومة العراقية - ما يكفي؟ لا. ’’ ووصل بوش الى الكويت مساء أمس الأول بعد اختتام أول زيارة رئاسية لاسرائيل والضفة الغربية المحتلة وشعر بتشجيع كاف ليتوقع ابرام اتفاق سلام في غضون عام ولكن دون أن تحقق جهوده تقدما كبيرا. والتقى بوش مع الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت على العشاء أمس الأول. والكويت هي المحطة الأولى ضمن خمس دول عربية سيزورها بوش الذي يأمل في حشد تأييدها للمساعدة في احتواء النفوذ المتزايد لطهران في المنطقة.وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس إن محادثات الخليج ستنتقل الاَن إلى ’’التهديدات التي رأيناها في الخليج ومشكلة التطرف سواء كان تطرف القاعدة أو التطرف السني أو إيران وأتباعها مثل حزب الله والجانب من حماس الذي تدعمه إيران. ’’ وحاربت دول الخليج متشددي القاعدة في السنوات الأخيرة لكنها تشعر أيضا بالقلق من الأزمات في لبنان والعراق وكذلك المواجهة بسبب برنامج إيران النووي. وقالت وسائل إعلام كويتية إن أمير الكويت سيبلغ بوش بقلقه من أن هجوما أمريكيا على إيران القريبة سيقوض الاستقرار في الخليج وهي منطقة مهمة لإمدادات النفط العالمية. ومن المرجح أن يستمع بوش لرسالة مماثلة من زعماء عرب اَخرين في الخليج يريدون كبح البرنامج النووي لجارتهم الشيعية ولكن دون اللجوء إلى الحرب.وقال بوش متحدثا من القاعدة الأمريكية أمس إن إيران وسوريا عليهما وقف اثارة العنف في العراق مضيفا ’’جرى الكشف عن دور إيران في إثارة العنف. ’’ وتابع ’’سوريا بحاجة إلى خفض تدفق الارهابيين على الأراضي العراقية خاصة المهاجمين الانتحاريين. ويتحتم على إيران التوقف عن مساندة الميليشيات الخاصة التي تهاجم القوات العراقية وقوات التحالف وتخطف وتقتل مسؤولين عراقيين’’.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
مشعان الجبوري يطلق فضائية "الراي" من دمشق ويؤسس شركة طيران تقوم بتنظيم رحلات إلى عدة مدن عراقية
الملف برس
قالت صحيفة كردية تصدر في السليمانية ، انها علمت من مصادرها الخاصة أن العضو السابق في البرلمان العراقي "مشعان الجبوري" الذي أطلق في في الفترة الأخيرة قناة الرأي الفضائية من دمشق ، قد أسس شركة طيران بإسم "أجنحة الشام".واشارت صحيفة "ئاسو" الى انه في وقت بدأت فيه قناة الرأي بالبث التجريبي على قمر عربسات والإعلان عن البرامج الخاصة بها، أعلنت شركة الطيران عن تنظيم رحلات جوية إلى كل من بغداد واربيل والبصرة .وحسب معلومات الصحيفة ، فإن فيصل القاسم المذيع المعروف لقناة الجزيرة يشرف على تحضير كوادر خاصة للقناة ، حيث تتكون أغلبية الكوادر من السوريين والعراقيين، كما وقد تم تسجيل القناة بإسم إحدى الشركات التي تديرها زوجة الجبوري السورية، وبإعتبار أن الشركة قد بدأت تنظيم رحلات جوية ، ليس إلى مدينة واحدة بل لأكثر من مدينة عراقية فإن هذا يعني أن الجبوري الذي حكمت عليه المحكمة العراقية حكماً بثلاثين عاماً يستطيع دخول العراق ، ليس بشخصه، بل عن طريق شركته "أجنحة الشام" .وفي سياق متصل، كشفت وزارة الخزينة الاميركية أنها قامت بتجميد الاموال المودعة في بنوكها من قبل مشعان الجبوري، بالإضافة إلى عراقيين آخرين (مصطفى الشيباني وأسماعيل حافظ اللامي) الذين تعتقد واشنطن أنهم يقيمون في سوريا ، وذلك لتقديمهم الدعم والمعونة للقائمين على نشر العنف في العراق. كما وأعلنت الوزارة أنها ستمنع المواطنين الاميركيين من التعامل التجاري معهم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
زيباري: العراق وأمريكا سيبرمان تحالفا استراتيجيا بحلول يوليو
وكالة يقين للأنباء
ذكر وزير الخارجية الحكومي هوشيار زيباري يوم السبت ان العراق يأمل في إبرام تحالف مع الولايات المتحدة بحلول يوليو تموز يرسي العلاقات الاستراتيجية بين البلدين ويحدد الوضع القانوني للقوات الامريكية، وأشار زيباري الى أن محادثات فنية ستبدأ في بغداد في وقت لاحق هذا الشهر بشأن تحالف يرسي أساس العلاقات بمجرد انتهاء صلاحية التفويض الذي تمنحه الامم المتحدة للقوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق بحلول نهاية 2008،وقال زيباري سندخل نهاية هذا الشهر في مفاوضات مصيرية ومهمة مع حكومة الولايات المتحدة الامريكية للوصول الى اتفاقية للتعاون والصداقة طويلتي الأمد سوف تحدد العلاقة في كل جوانبها،واضاف "هذه الاتفاقية ستكون مهمة جدا بالنسبة للعراق وبالنسبة للمنطقة ولا نريد أن نستبق الاحداث. الامور ستتحدد بالمباحثات القادمة ونأمل ان ننجزها في الشهر السابع
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
الحكيم الابن يتهم حكومة المالكي بالترهل والأخطاء
الخليج
وجه نائب رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم انتقادا لاذعا للحكومة العراقية، وأكد أن تغييرا جذريا في هيكلها هو الحل الوحيد لحل الأزمات، وذلك في انتقاد هو الأعنف للحكومة من قبل أحد أركانها الرئيسية. وشدد عمار الحكيم على أن لا إجراء ناجعا يمكن أن يصلح الأداء الحكومي ما لم يعمد إلى إحداث تغيير جذري داخل حكومة نوري المالكي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
مقتل ثلاثة مدنيين بانفجار صهريج جنوب ميسان
شبكة أخبار العراق
قال مدير غرفة العمليات في دائرة صحة محافظة ميسان، إن ثلاثة مدنيين قتلوا صباح السبت، نتيجة انفجار صهريج محمل بمادة البنزين في حادث سير وقع جنوبي المحافظة. وأوضح الدكتور علي محمود، أن "دائرة الطب العدلي في مستشفى الصدر العام بمدينة العمارة، تسلمت صباح (السبت) ثلاث جثث محترقة بالكامل، نتيجة اصطدام إحدى المركبات بصهريج محمل بمادة البنزين." وأضاف محمود "أن الحادث كما أبلغتنا الشرطة، وقع قرب قضاء قلعة صالح (45 كم جنوب مدينة العمارة) نتيجة انزلاق إحدى المركبات واصطدامها بالصهريج بسبب سوء الأحوال الجوية." وتقع مدينة العمارة مركز محافظة ميسان، على مسافة 390 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
هروب 9 آلاف من منتسبي الشرطة العراقية
الدستور الأردنية
ذكر ضابط في الشرطة العراقية في تصريحات نشرت امس انه تم حذف 9012 من منتسبي الشرطة من قوائم الرواتب بسبب هروبهم من الخدمة خلال عام واحد.ونسبت صحيفة"الصباح" الحكومية الى العميد عبد الهادي صالح مديرالحسابات في قيادة الشرطة الوطنية قوله انه تم حذف أسماء هؤلاء من قوائم الرواتب بسبب هروبهم من الخدمة وأعادت رواتبهم البالغة ستة مليارات و(788) مليوناً و(375) ألف دينار إلى خزينة وزارة الداخلية.وأوضح "أن هذه الاجراءات اتخذت خلال الفترة ما بين الاول من تشرين الثاني 2006 وحتى الاول من تشرين الثاني من عام 2007 ".وأضاف "أن المديرية استحدثت قاعدة بيانات متكاملة عن منتسبي قوات الشرطة الوطنية تضمنت الاسم الرباعي للمنتسب ولقبه والامر الاداري بالتعيين والتحصيل الدراسي وإعداد وتنظيم قوائم الرواتب للضباط والمنتسبين كافة في المديرية بعد أن كانت تنظم في الوحدات والتشكيلات بهدف القضاء عليالفساد الاداري والتأكد من استمرار المنتسب في الخدمة من خلال السيطرة على حالات الغياب وفرز أسماء الهاربين من الخدمة".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
مقتل جندي اميركي و7 عراقيين و (علماء المسلمين ) تتهم الشرطة باعتقال 75 مدنيا
الرأي الأردنية
أعلن الجيش الأميركي في العراق امس مقتل أحد جنوده في حادث غير قتالي في محافظة الأنبار غرب العراق الجمعة.وقال بيان للجيش الأميركي، تلقت الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) نسخة منه إن جنديا من مشاة البحرية (المارينز) منتسب إلى الفرقة متعددة الجنسيات ـ غرب توفي إثر حادث غير قتالي في محافظة الأنبار (غربي العراق ) الجمعة.ولم يذكر البيان تفاصيل أخرى مكتفيا بالقول إن الحادث قيد التحقيق.من جهته قال مصدر بالشرطة وشهود عيان ان مسلحين هاجموا منزلين في قرية شمالي بغداد امس وقتلوا ستة اشخاص بينهم ضابط سابق بالجيش العراقي واثنين من فرق الصحوة التي تدعمها الولايات المتحدة.وهذا الهجوم هو الاحدث الذي يستهدف فرق الصحوة في واحدة من المحافظات الشمالية حيث تجند القوات الاميركية افرادا من السكان المحليين لمساعدتها في الحملة التي تقوم بها ضد متشددي القاعدة.وقال مقدم الشرطة محمد عبد الله في بلدة الضلوعية القريبة في محافظة صلاح الدين ان المسلحين ربما ينتمون للقاعدة وهاجموا في توقيت متزامن منزلين في قرية الصديق.واضاف انه في الهجوم الاول قتلوا المقدم زياد ابراهيم الضابط السابق بالجيش العراقي وابنه البالغ من العمر 14 عاما. واضاف انه في الهجوم الثاني قتلوا رجلا واولاده الثلاثة. وكان الرجل ويدعى سعدون احمد وأحد ابنائه يعملون مع فرق الصحوة.وقال الشاهد دياب خلف /50 عاما/ ان المهاجمين جاءوا في سيارة سوداء وان اربعة مسلحين خرجوا منها بالقرب من منزل سعدون احمد ثم سمع صوت اطلاق رصاص ونساء تصرخ. واضاف انه عندما وصل شاهد جثتي سعدون وابنه احمد.وعلى بعد امتار شاهد جثتي ابنيه حكيم /16 عاما/ ومحمد /15 عاما/.وتقول القوات الاميركية ان تنظيم القاعدة يستهدف المتطوعين في حملة تفجيرات انتحارية متصاعدة واغتيالات لان دوريات فرق الصحوة نجحت في طرد المتشددين وفي خفض اعمال العنف بصفة مجملة.الى ذلك قتل جندي عراقي وأصيب أربعة آخرون بينهم مدنيان اثنان في انفجار سيارة مفخخة امس كانت متوقفة إلى جانب الطريق في إحدى قرى مدينة بعقوبة 0 وقال مصدر في شرطة بعقوبة إن سيارة مفخخة كانت مركونة إلى جانب الطريق في قرية الوجيهية مما تسبب بمقتل جندي واحد وإصابة اثنين اخرين فضلا عن إصابة مدنيين كانا بالقرب من مكان الانفجار لحظة وقوعه.من جهة أخرى انتشر امس عشرات من افراد الجيش والشرطة العراقية في مناطق التحرير والمعلمين والمفرق بالمدينة على خلفية انتشار خطابات ولافتات تشير الى عودة دولة العراق الاسلامية الى هذه المناطق التي تقع وسط بعقوبة.على صعيد متصل كشفت هيئة علماء المسلمين في العراق امس عن قيام الشرطة العراقية باعتقال 75 شخصا في حي السيدية احد ضواحي جنوبي بغداد.وذكر الموقع الالكتروني للهيئة أن قوات الحسام التابعة لوزارة الداخلية قامت بإغلاق حي السيدية واعتقال 75 شخصا ومنع دخول المواد الغذائية للحي.وأوضح الموقع أن الشرطة فتحت منفذا واحدا لحركة الاهالي بالقرب من جسر الجارية وتتمركز فيه ميليشيات مسلحة ، كما شوهد احتراق عدد من منازل الرافضين للاحتلال الاميركي بعد أن تركوها بسبب الميليشيات.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
رئيس لجنة النزاهة في البرلمان يطلب سحب جواز سفر وزير التجارة لمنع "هروبه" إلى الخارج
الوكالة المستقلة للأنباء
طالب رئيس لجنة النزاهة في البرلمان صباح الساعدي، السبت، بسحب جواز سفر وزير التجارة عبد الفلاح السوداني لمنع "هروبه" إلى خارج العراق، قبل استجوابه في جلسات مجلس النواب المقبلة.وقال الساعدي، خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد يوم (السبت)، وحضرته الوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) " أطالب رئيس الوزراء نوري المالكي بسحب جوازي السفر، العراقي والبريطاني، الخاصين بوزير التجارة عبد الفلاح السوداني، منعا لفراره إلى خارج العراق."وأضاف أن وزير التجارة "سيجري استجوابه في جلسة مجلس النواب، في (18) كانون الثاني/ يناير الجاري."كان الساعدي قال، الخميس إنه قدم طلبا إلى رئيس البرلمان، موقعا من (68) نائبا في المجلس يمثلون مختلف الكتل البرلمانية، لاستجواب وزير التجارة بشأن اتهامه بقضايا "فساد مالي وإداري".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
الشهرستاني يدعو إلى تأسيس برنامج نووي عراقي يستخدم للأغراض السلمية
راديو سوا
شدد وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني على ضرورة أن يكون للعراق برنامج متطور للبحث النووي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في المجالات الصحية والزراعية والصناعية. وأشار الشهرستاني، وهو عالم ذرة، إلى امتلاك العراق مصادر الطاقة الرخيصة لاستخدامها في توليد الطاقة الكهربائية، مستبعدا حاجته لبناء مفاعلات نووية تؤدي هذا الغرض. وأضاف أن العراق يمتلك ثروات هيدروكربونية بكميات كبيرة، ولا سيما الغاز، لافتا إلى أن الغاز يمكنه توليد طاقة كهربائية بكلفة أقل وبشكل نظيف. يشار إلى أن العراق كان قد امتلك برنامجا نوويا إبان مرحلة النظام السابق الذي حاول استثماره لامتلاك القنبلة النووية، وهو الأمر الذي عارضه المجتمع الدولي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
المالكي يلتقي مقاطعين لحكومته وينشد التعاون مع البرلمان
الوفاق الإيرانية
دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى ضرورة توسيع التعاون بين حكومته ومجلس النواب، في حين طالب المجلس الأعلى الإسلامي العراقي بمشاركة جميع الأطراف في العملية السياسية.وقال المالكي، أثناء لقائه بوفد برلماني مشترك من جبهة التوافق والقائمة العراقية المنسحبتين من حكومته: إن الحكومة تبذل كل ما بوسعها لإنجاح العملية السياسية لإعادة بناء وإعمار العراق في المرحلة المقبلة ورفع مستوى المعيشة لعموم أبناء الشعب.وشدد بيان لمكتب المالكي على ضرورة توسيع دائرة التعاون بين الحكومة ومجلس النواب والقوى السياسية لتحقيق كل مجريات العملية السياسية ودفعها باتجاه الأمام نحو الأهداف الوطنية وتوفير مناخات مناسبة لتثبيت أسس الديمقراطية.وكان وزراء جبهة التوافق بزعامة عدنان الدليمي (۴۴ مقعدا بالبرلمان من أصل ۲۷۵) استقالوا في أغسطس/آب الماضي من حكومة المالكي بعد خلافات استمرت شهرا، وذلك بعد انسحاب وزراء التيار الصدري الستة الذين تبعهم أيضا وزراء القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي (۲۵ مقعدا).وتعاني الحكومة العراقية من الشلل بسبب الخلافات بين الأطراف السياسية وانسحاب ۱۷ وزيرا منها أو مقاطعتها من أصل ۴۰ وزيرا. كما لا تزال مشاريع قوانين هامة عالقة في البرلمان، من أبرزها قانون (المساءلة والعدالة) لتعديل قانون اجتثاث البعث، وتقاسم الثروة النفطية.بدوره دعا عمار الحكيم نجل رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي إلى مشاركة جميع القوى في العملية السياسية. وأعرب الحكيم في خطبة الجمعة عن أمله من جميع الكتل السياسية في إبداء مرونة في مطالبها. كما ناشد جبهة التوافق والقائمة العراقية العودة مجددا إلى الحكومة، متمنيا في الوقت ذاته من الحكومة اتخاذ الإجراءات الملائمة لعودة حزب الفضيلة والكتلة الصدرية إليها.وشدد الحكيم على ضرورة اعتماد الدستور أساسا في حل المشكلات، كما دعا إلى العمل الجاد في تسريع إقرار مشاريع القوانين.يشار إلى أن المالكي أعلن في منتصف أغسطس/آب الماضي تشكيل تحالف يضم حزب الدعوة والمجلس الأعلى الإسلامي والاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني. لكن الحزب الإسلامي أبرز الأحزاب السنية والحزبين الكرديين الرئيسيين أعلنوا في ديسمبر/كانون الأول الماضي اتفاقا، وأكدوا حينها أنه ليس موجها ضد أحد.على صعيد آخر، اعترف الارهابي محمود الدهوي انه حصل على ۵۰۰۰ دولار مقابل تفجير مرقدي الامامين الهمامين العسكريين علي الهادي ونجله الحسن العسكري (ع) بمدينة سامراء في العراق. ونقلت وكالة انباء فارس عن موقع براثا على شبكة الانترنت بأن وسائل الاعلام عرضت الكثير من مسروقات الروضة العسكرية الشريفة بعد ان تم العثور عليها إثر اعترافات المجرم محمود الدهوي رئيس حماية الروضة الشريفة.وكان من بينها العديد من المقتنيات الثمينة جداً والخاصة بعصر الإمامين (ع) أو مقارب لهما ومن بينهما درع وسيف يظن انها لهذه الفترة. كما اعترف المجرم الدهوي بعد أن ألقت القبض عليه قوة خاصة من أمن سامراء بإنه تلقى مبلغ ۵۰۰۰ دولار من أجل تفجير المأذنتين!!الى ذلك، بدأت قوات من الشرطة والجيش في العراق تنفيذ خطة أمنية بمشاركة ۲۴ ألف جندي لتأمين الاحتفالات بذكرى عاشوراء في العشرين من يناير/كانون الثاني الجاري. وأوضح قائد شرطة محافظة النجف اللواء عبد الكريم مصطفى أن أكثر من أربعة آلاف شرطي باشروا منذ الخميس بتأمين الحماية للزوار على الطريق الرئيسي بين النجف وكربلاء، مشيرا إلى تزويد عناصر الشرطة بأسلحة حديثة ومعدات كشف عن المتفجرات.على صعيد آخر شهدت مناطق متفرقة بالعراق تفجيرات ومواجهات في الساعات القليلة الماضية، كان أبرزها انفجار سيارة ملغومة خارج مخبز في حي بغداد الجديدة شرقي العاصمة العراقية، حيث قتل ۴ اشخاص على الاقل، واصابة ۸ اخرين بجروح. واوضحت المصادر: ان مهاجما مجهولا يقود سيارة مفخخة فجر نفسه امام فرن للخبز وسط سوق مزدحم في حي الغدير الواقع في منطقة بغداد الجديدة.كما عثر على ثلاث جثث في أنحاء متفرقة من بغداد. وفي المحمودية جنوب بغداد قالت الشرطة: إن ثلاثة من عناصرها أصيبوا عندما انفجرت قنبلة -زرعت على جانب طريق- في دوريتهم.من جهة ثانية أعلنت وزارة الدفاع مقتل تسعة مسلحين واعتقال ۵۹ آخرين خلال الساعات ال۲۴ الماضية في عمليات دهم بأنحاء متفرقة. كما قال الجيش الأميركي: إن قواته قتلت اثنين من المسلحين واعتقلت ۱۱ آخرين أثناء عمليات يومي الخميس والجمعة في وسط العراق وشماله.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
السفير العراقي لدى الاردن..زيباري يزور الكويت اليوم
وكالة أنباء الكويت
يتوجه وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الى دولة الكويت اليوم في زيارة رسمية يبحث خلالها مع كبار المسؤولين علاقات التعاون الثنائي ومستجدات الاوضاع في المنطقة.وقال السفير العراقي لدى الاردن سعد الحياني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان زيباري سيعقد خلال الزيارة التي تستمر يومين جلسة مباحثات رسمية مع وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح كما سيلتقي كبار المسؤولين الكويتيين.وكان الوزير العراقي قد وصل الى العاصمة الاردنية عمان يوم الاربعاء الماضي والتقى رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي ونظيره الاردني صلاح الدين البشير.وفي الوقت الذي اشار فيه زيباري لدى لقائه المسؤولين الاردنيين الى ان الاوضاع الامنية في العراق "في تحسن مستمر وان العراق يستعيد عافيته تدريجيا" اكد الجانب الاردني دعمه للعملية السياسية في العراق وبما يضمن مشاركة جميع مكونات الشعب العراقي وتحقيق المصالحة الوطنية التي تكفل عودة الامن والاستقرار للعراق.وتأتي زيارة الوزير العراقي الى دولة الكويت في نطاق جولة عربية زار خلالها ايضا مصر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
المطلك: قانون بلا عدالة ولا انسجام مع الاعراف
ميدل ايست اونلاين
رفض بيان صدر عن كتل وقوى برلمانية السبت قانون المسائلة والعدالة وهو القانون البديل لقانون اجتثاث البعث الذي اقره مجلس النواب العراقي ووصفته بانه "غير واقعي وغير قابل للتطبيق". وحمل البيان توقيع الكتلة البرلمانية لمجلس الحوار الوطني التي يرأسها صالح المطلك والتي تحوز على 11 مقعدا في البرلمان والكتلة العربية البرلمانية التي تشغل ثمانية مقاعد ومجلس الحوار الوطني وتكتل مستقلون اللذان ينتميان الى جبهة التوافق السنية والقائمة العراقية التي يرأسها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي والتي تحوز على 22 مقعدا. وحضر رؤساء وممثلين اغلب هذه الكتل المؤتمر الصحفي الذي تم فيه قراءة البيان. وكان مجلس النواب العراقي اقر قانون المسائلة والعدالة ليحل محل قانون اجتثاث البعث. ويعتبر القانون الابرز من بين اربعة قوانين تضغط الادارة الاميركية كثيرا على الحكومة العراقية لاقرارها لاعتقادها انها ستساهم كثيرا في تعزيز مشروع المصالحة الوطنية. واشار البيان الى ان عددا من فقرات القانون الجديد تدعو الى "الثأر والانتقام" وقال انها عبارات لا تصلح ان تكون اساسا لبناء المجتمعات. وقال البيان ان بعض فقرات القانون الجديد لا تفرق بين الاشخاص الذين سيشملهم القانون الجديد او ذويهم "وهي بمثابة حكم الاعدام على مستقبلهم الاجتماعي عندما تنشر بوسائل الاعلام اسماء المشمولين والاجراءات المتخذة ضدهم". وكانت الفقرة العاشرة من المادة السادسة قد طالبت بإسقاط كافة الحقوق التي تضمنها هذا القانون "على كل من تثبت مشاركته بجرائم ضد الشعب العراقي أو اثرى على جرائم المال العام". وقال البيان "القانون غير واقعي وغير قابل للتطبيق وفق ما ورد في الفقرة (...) التي تنص على منع عودة حزب البعث فكرا وإدارة وسياسة وممارسة تحت أي مسمى إلى السلطة أو الحياة العامة في العراق (...) وتطهير مؤسسات القطاع الحكومي". وندد الموقعون على البيان احتواء القانون الجديد على عبارات وجمل "فضفاضة تمتلك اكثر من تأويل ويمكن ان تلتهم بعض الابرياء عندما يساء استخدامها وتاويلها بروح تهديد للناس الابرياء". وتضمن البيان عبارات مثل "اعوان النظام والمتعاونين معهم". وتساءل البيان " كيف نوصف هؤلاء بدقة حتى لا نتهم من لا ذنب له". وعبر الموقعون على البيان عن خشيتهم من احتمال اتساع رقعة المتضررين بالقانون الجديد بسبب شمولية التعبيرات الواردة فيه وهو ما قد يؤدي الى "اضطهاد آلاف العوائل مما قد يؤدي الى رد فعل عنيف من قبلهم لشعورهم بالظلم". ووصف صالح المطلك الذي حضر المؤتمر القانون الجديد بانه " قانون مسائلة بلا عدالة (..) ويتجاوز كل الاعراف (...) ولو كانت هناك عدالة لشملت كل الاحزاب بالمحاكمة لكي نعرف من هو البريء ومن هو المسيء". وأضاف أن القانون الجديد سيؤسس إلى "ان تعمل احزاب معينة بشكل سري وهذا ما يؤدي الى مزيد من الاقتتال في هذا البلد ومزيد من العنف". وقام أعضاء مجلس النواب بالتصويت على فقرات القانون الجديد واحدة تلو الاخرى وحازت اغلب الفقرات على موافقة اغلبية الحضور باستثناء عدد من الاضافات كانت اللجنة اقرتها مؤخرا. وبموجب القانون الجديد فان عشرات الاف من الاشخاص الذين شملتهم إجراءات قانون اجتثاث البعث السابق والذين استثناهم القانون الجديد سيكون من حقهم الاختيار بين العودة الى وظائفهم او الاحالة إلى التقاعد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
أبوالغيط ينفي ترشيح سفير لمصر في بغداد
الوطن الكويتية
نفى وزير الخارجية المصري أحمد ابوالغيط صحة ما تردد عن ترشيح اسماء سفراء مصريين لتولي منصب سفير بلدهم لدى العراق كاشفا عن الاتفاق على ايفاد مجموعة عمل أمنية مصرية.وأوضح في تصريح لمجلة »الاهرام العربي« الاسبوعية أن مجموعة العمل الامنية ستنظر في وضع المباني المصرية في العراق مثل السفارة ومقر اقامة الدبلوماسيين في حالة اعادة ايفاد سفير.وذكر ابوالغيط أنه طلب من نظيره العراقي هوشيار زيباري خلال اجتماعهما بالقاهرة الاسبوع الماضي تقريرا حول »استشهاد« السفير ايهاب الشريف مضيفا أن الاخير وعد برفع هذا التقرير.ونوه بأن هذا التقرير سيتضمن ما توصلت اليه السلطات العراقية من رؤية محددة حول المسؤول وكيفية استشهاد الشريف الذي رأس البعثة المصرية في بغداد واعلن عن اختطافه وقتله في يوليو عام 2006.وذكرت المجلة أن مصر طلبت أن يتم اختيار مبنى للسفارة المصرية ومقر اقامة السفير داخل المنطقة الخضراء التي يتم تأمينها بشكل كامل.وتمثل مسألة تأمين البعثات الدبلوماسية في العراق قلقا بالغا لدى اغلب الدول وذلك في ضوء حادث قتل الشريف وكذلك القائم بالأعمال الجزائري وأحد الدبلوماسيين الجزائريين اضافة الى اطلاق النار على دبلوماسيين من البحرين وباكستان وروسيا.وكان زيباري قد زار مصر للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب حول فلسطين ولبنان حيث جرى الاتفاق مع نظيره المصري على اعادة اللجنة الوزارية المصرية العراقية على مستوى وزيري الخارجية بعد مراجعة الاتفاقات السابقة بين البلدين.ومن المنتظر أن يعقد اجتماع موسع لدول الجوار العراقي في دولة الكويت في ابريل المقبل بمشاركة وزراء خارجية الدول الصناعية الثماني والاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي ودول الجوار بالاضافة الى مصر لبحث الاوضاع العراقية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
مخاوف بشأن الأمان في السفارة الأمريكية بالعراق
أخبار العرب
قالت صحيفة واشنطن بوست أمس السبت ان السفارة الامريكية المشيدة حديثا في العراق بها مشكلات ربما تكون قاتلة لان انظمة الامان من الحريق والاجزاء الاخرى بالمجمع لم يتم التفتيش عليها مطلقا. ونقلت الصحيفة عن وثائق بوزارة الخارجية الامريكية ومسؤولين لم تنشر اسماءهم قولهما ان المسؤولين الامريكيين رفضوا مخاوف بشأن نظام الحريق من اجل اعلان ان البناء اكتمل تقريبا بحلول نهاية العام الماضي. ونقلت الصحيفة عن مسؤول بوزارة الخارجية الامريكية قوله’’هذا امر خطير بما يكفي لجعل انسان يقتل. ’’ واضاف ان نظام الكهرباء ومحطة الكهرباء والاجزاء الاخرى بالسفارة لم يتم فحصها . وسيكون المجمع الجديد واحدا من اكبر واكثر السفارات الامريكية تكلفة في العالم. وواجه المجمع عمليات تأخير وتجاوزا للتكاليف. ونقلت الصحيفة عن باتريك كنيدي وكيل وزارة الخارجية الامريكية لشؤون الادارة قوله انه يعرف المخاوف المتعلقة بنظام الامان من الحرائق وان السفارة لن تعتبر مكتملة الا بعد ان يوقع على شهادة لاشغال السفارة. واضاف ان نظام الحريق’’مثلما وضع لا يطابق المواصفات’’
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
العسكري: تسلم المهام الأمنية لأغلب المحافظات العام الجاري
الوكالة المستقلة للأنباء
أعلن المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع، السبت، أن العام 2008 سيشهد تسلم الملفات الأمنية لأغلب محافظات العراق من القوة المتعددة الجنسيات، مبينا ان محافظة الانبار هي من أوائل المحافظات التي ستتسلم ملفها الأمني.وقال اللواء الركن محمد العسكري في تصريح للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق)، السبت، " إن منتصف العام الحالي سيشهد تسلم لأغلب محافظات العراق وفي مقدمتها محافظة الأنبار "وأضاف العسكري "إن التحسن الأمني الذي تشهده محافظة الأنبار جعلها في مقدمة المحافظات التي ستتسلم المهام الأمنية "وفي الإطار ذاته أعلن رئيس مجلس إنقاذ الأنبار الشيخ حميد الهايس للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) ( السبت) عن "استعداد الأجهزة الأمنية لتسلم المهام الأمنية بعد الاستقرار الكبير الذي تشهده المحافظة." وقال الهايس "إننا طلبنا من القوات الأمريكية الإسراع في تسلم المهام الأمنية في المحافظة بعد أن شهدت المحافظة انحسارا كبيرا لأعمال العنف وعمليات الاغتيال."وأضاف "إننا دعونا وزارة الدفاع إلى سحب عدد من الألوية العسكرية المنتشرة في المحافظة وإرسالها إلى المناطق الساخنة."وأوضح الهايس أن قوات الشرطة العراقية منتشرة ألان في اغلب مناطق المحافظة وهذا ما يؤدي إلى تراجع الحاجة إلى قوات الجيش العراقي."يشار إلى أن الحكومة المحلية في محافظة الأنبار كانت قد تسلمت الملف الأمني لمنطقة البغدادي الواقعة غرب مدينة الرمادي من القوات الأميركية بداية العام الجاري، في خطوة هي الأولى نحو تسليم الملف الأمني في بقية مدن وأقضيه المحافظة إلى القوات العراقية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
غزل سياسي مع المالكي والقصف الامريكي لجنوب بغداد يكشف سيناريو عسكري جديد
وكالة الصحافة العراقية
أعرب النائب عن «القائمة العراقية» عزّت الشابندر عن اعتقاد كتلته بأن «تغييراً طرأ على موقف المالكي بالتوجّه نحو القوى الوطنية بدلاً من التخندق العرقي الطائفي الذي كان المالكي جزءاً منه في السابق». وشدّد الشابندر على أن كتلته تمنح المالكي حقّ تعيين وزراء ليحلّوا محل وزرائها المستقيلين، «شرط أن يكون الاختيار على أساس وطني»، متوقعاً انهيار ما سمّاها الكتل الطائفية. ومع استمرار الحملة الأميركية على مناطق جنوب بغداد، التي تكرّست أول من أمس باستهداف منطقة عرب جبور بقذائف تزن نحو 20 طناً في أقل من عشر دقائق، فقد كشفت هذه الحادثة عن هشاشة ما تدّعيه سلطات الاحتلال، بشأن استقرار أو تحسّن الوضع الأمني في المنطقة المستهدفة. وأثار استغراب من بقي من أهالي قرى المنطقة التي تقع بين الدورة واليوسفية، أن تدّعي القوات الأميركية، التي لم تفارق هذه المنطقة منذ الاحتلال، أنّ فيها 40 موقعاً لتنظيم «القاعدة». وقال أحد مشايخ المنطقة، عبد الله الجبوري، إنّ القوات الأميركية «انسحبت من المنطقة قبل القصف، وفرضت حصاراً عليها، ثم فوجئ الأهالي بالجحيم الذي لا يصدّق، يهبط عليهم من السماء». وبحسب مطّلعين على تفاصيل الوضع الأمني في العراق، فإن «عرب جبور»، التي بدأ العراقيون يطلقون عليها تسمية «تورا بورا العراق»، كانت وما زالت من المناطق المناهضة للاحتلال، إلا أنّها ليست من ضمن نفوذ «القاعدة»، حيث تركها مقاتلوه منذ أكثر من سنتين، بل حتى إنّ قسماً من سكّانها انضمّوا إلى مجالس «الصحوة» ، وذكر تقرير للقوات الأميركية في وقت سابق أنّ مواطني «مجالس الصحوة» في المنطقة، أقاموا مأدبة غداء حضرها جنود الاحتلال في 17 كانون الأوّل الماضي، احتفالاً بإحراز تقدّم أمني في قرية عبد السلمان، كما حضرها أكثر من 100 عنصر من مجالس الصحوة، جنباً الى جنب مع الضبّاط الأميركيّين وفي مقدّمتهم العقيد تيري فيريل والمقدّم كينيث اجي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
اولبرايت تدعو الى تقسيم العراق وفق نظام كونفيدرالي
راديو دجلة
وضعت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبرايت ما اعتبرته مجموعة نصائح جمعتها في كتاب امام الرئيس الاميركي المقبل ديمقراطيا كان ام جمهوريا.واوضحت اولبرايت في كتابها الذي يحتمل ان يثير ردود افعال متباينة حوله ان امام الرئيس المقبل ومنذ دخوله الى البيت الأبيض في 21 كانون الثاني من العام 2009 مجموعة من الخطوات كالاعتراف بالمبادرة العربية ازاء اسرائيل مقابل الاعتراف بها وتحاشي توجيه ضربة الى ايران والاسراع باتخاذ موقف من سوريا ادانة اوتبرئة بشان المحكمة الدولية الخاصة باغتيالات لبنان.واعتبرت اولبرايت البالغة من العمر (71 عاما) في مذكرتها الى الرئيس المنتخب ان واشنطن ارتكبت في قرار الحرب على العراق اكبر خطأ في تاريخ السياسة الخارجية الأميركية. واشارت اولبرايت في كتابها الذي نشرته عدة وسائل اعلام امريكية اليوم السبت انها تتبنى نظرية تقسيم العراق الى ثلاث كونفيديراليات معتبرة ان الطريقة الوحيدة لإبقاء العراق دولة واحدة قد يكون في تقسيمه ليس رسميا او علنا ليتسنى للشيعة العيش في الجنوب والأكراد في الشمال والسنة بينهما.وكان السيناتور الديمقراطي جوزيف بايدن قد قوبل بانتقادات واسعة من قبل اطراف عراقية داخل العراق وخارجه عدا التحالف الكردستاني ابان طرحه لمشروع مشابه نهاية العام الماضي.وتعتبر الكونفدرالية نظاما اكثر استقلالية من الفدرالية حيث تجيز تكوين وزارات اقليمية ذات طابع سياسي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
السامرائي ينفي تعرض مقتنيات في مرقد الإمامين العسكريين للسرقة
راديو سوا
نفى رئيس ديوان الوقف السني الشيخ أحمد عبد الغفور السامرائي سرقة أي من مقتنيات مرقد الإمامين العسكريين، مبديا إستعداده لتطهير سامراء من تنظيم القاعدة خلال يوم واحد على حدِّ قوله. وأكد الشيخ السامرائي في مؤتمر صحافي عقده في مقر ديوان الوقف السني ببغداد السبت أن مسؤول إدارة الحضرة هو من بنى غرفة الخزنة للحفاظ عليها، مطالباً بإرجاع مقتنيات الإمامين إلى مكانها. ودعا رئيس ديوان الوقف السني القوات الأمنية المسؤولة عن حماية سامراء بالكفِّ عن ترويج ما وصفها بالإشاعات بهذا الشأن. وأبدى السامرائي استعداده لتطهير مدينة سامراء من تنظيم القاعدة خلال يوم واحد على حدِّ قوله، في حال تم السماح لعناصر الصحوة بالدخول إلى المدينة. وكانت قناة "العراقية" المملوكة للدولة عرضت الخميس الماضي مقتنيات تابعة للروضة العسكرية قالت إنها كانت معدة للتهريب خارج العراق، غير أن قيادة عمليات سامراء تمكنت من ضبطها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
"استثناء" الشركات المتعاقدة مع إقليم كردستان من الاستثمار
الخليج
أكد الناطق باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد ل “الخليج” أن وزارة النفط دعت الشركات العالمية في مجال النفط إلى الاستثمار في العراق، وأكد أنها استثنت الشركات الأجنبية التي وقعت العقود مع إقليم كردستان من امتياز الاستثمار في العراق بسبب عدم التزامها بضوابط الاستثمار وقيامها بالتعاقد من دون موافقة الحكومة المركزية.وأوضح جهاد انه على الشركات الأجنبية الراغبة في الاستثمار النفطي تقديم أوراقها الثبوتية للتسجيل بصورة رسمية في العراق، وأكد أن الواحد والثلاثين من الشهر الحالي هو آخر يوم للتسجيل.وأضاف أن الوزارة ستعمل وفق قانون الاستثمار القديم الذي كان يعمل به في زمن النظام السابق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
سورية والعراق وتركيا يؤكدون عدم وجود أي خلاف حول المياه المشتركة
الوطن الكويتية
اكد وزراء الموارد المائية في سورية وتركيا والعراق انه ليس هناك أي خلاف حول تحاصص المياه المشتركة من حوضي نهري دجلة والفرات.واتفق وزير الري السوري نادر البني ووزير الموارد المائية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد ووزير البيئة والغابات التركي فيصل اغولو على القول ان اجتماعهم في دمشق تميز بالتفكير الجماعي لاستثمار الموارد المائية المشتركة بين الدول الثلاث.وقال البني في رده على سؤال »لقد اتفقنا على كميات الحصص المائية التي سيتم تمريرها من مياه نهري دجلة والفرات بين الدول الثلاث من اجل تنمية المشاريع في كل دولة«.واكد في رده على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ألا يمكن للاصدقاء الاتراك ان يفكروا بقطع المياه عن سورية والعراق ولا يمكن لسورية ان تفكر باستغلال المياه الواردة من النهرين عبر تركيا دون تمرير حصة العراق من هذه المياه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
الطالباني يبحث مع ساترفيلد تطورات العملية السياسية في العراق
الوكالة المستقلة للأنباء
بحث الرئيس جلال الطالباني ،السبت ، مع منسق شؤون العراق في الخارجية الأمريكية السفير ديفيد ساترفيلد تطورات العملية السياسية في البلاد.وذكر بيان صدر عن رئاسة الجمهورية ، وتلقت الوكالة المستقلة للانباء( أصوات العراق) نسخة منه ، أن " الرئيس الطالباني استقبل في مكتبه ببغداد السفير ديفيد ساترفيلد حيث تم بحث تطورات العملية السياسية، والجهود التي تبذل من اجل تجاوز السلبيات التي رافقتها، إلى جانب مناقشة السبل الكفيلة بمعالجة المشكلات الأساسية في البلاد." وأشار البيان إلى أن " الطالباني تناول مضمون المحادثات التي أجراها مع الأطراف المعنية خلال الأيام القليلة الماضية بهدف تشجيعها على تنفيذ الاتفاقات الموقعة والمتعلقة بالمشاركة الفعلية وترسيخ مبدأ التوافق والتشاور وضرورة تطوير أداء الحكومة، مشددا على أن تفعيل بنود الاجتماع الرباعي بين مجلس الرئاسة ورئيس الوزراء، و بنود البيان الخماسي للقوى الأساسية أصبح الآن ضرورة ملحة لتحريك العملية السياسية و دفعها إلى الأمام." وقال البيان إن " الطالباني أوضح أهمية توقيع مذكرة التفاهم بين الحزبين الكردستانيين والحزب الإسلامي العراقي، لافتا إلى دور القيادة الكردستانية في تقريب وجهات النظر المختلفة والتي من شأنها تحقيق الوحدة الوطنية الشاملة."وأشار البيان إلى أن اللقاء تناول أيضا مناقشة عدد من القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك.من جهته أشاد السفير ساترفيلد ، وفق البيان ، " بالجهود التي يبذلها الرئيس الطالباني لتذليل العقبات التي تعترض سير العملية السياسية و مساعيه الرامية إلى رأب الصدع و انجاز المصالحة السياسية."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
الهاشمي: تأجيل الاستفتاء على المادة 140 يعكس واقعية ما يحصل في كركوك حاليا
الملف برس
شدد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، على أن رفض فكرة تقسيم العراق لا تقوم على أساس المنفعة الاقتصادية الضيقة، و إنما تنطلق من اعتبارات موضوعية تستند إلى قناعة راسخة أن خير العراقيين و خير جيرانهم، هو في عراق موحد مستقر قوي و مزدهر.و أشار الهاشمي في حوار مع أحد الصحف الكويتية الى أن تأجيل الاستفتاء على المادة 140 إلى وقت لاحق يعكس قراءة واقعية لما يحصل في كركوك حاليا، و ان من حق الناس أن يقرروا مستقبل مصير محافظتهم في ظروف أفضل.موضحا أن خلو العراق من القوات العسكرية الأجنبية هدف وطني مرغوب، و لكن في إطار خطة مدروسة تمنع حدوث فراغ أمني يصعب ملؤه، . معربا عن تفهمه لقلق و مخاوف دول الجوار، لافتا إلى أهمية أن لا يترجم ذلك بشكل أعمال عنف و حروب بالوكالة يدفع العراق و مواطنوه ثمنها من حاضرهم و مستقبلهم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
تركيا تستفسر عن أسلحة العراق الموجودة بحوزة “الكردستاني”
الخليج
قال وزير الخارجية التركية علي باباجان إن وزارته استفسرت من الجهات ذات العلاقة عن مصير آلاف الأسلحة والذخائر العسكرية المفقودة حاليا لدى الجيش العراقي والتي لم يتم تسجيلها، وعثر على كثير منها لدى حزب العمال الكردستاني التركي المحظور. وجاء كلام باباجان الذي ورد في بيان نشرته الخارجية التركية أمس الأول، ردا على استجواب تقدمت به نائبة عن حزب الشعب الجمهوري المعارض في البرلمان بشأن الإجراءات التي قامت بها الحكومة التركية بعد العثور على أسلحة لدى الكردستاني يستخدمها الجيش العراقي الحالي.وأوضح باباجان أنه أجرى الاتصالات المطلوبة مع الجهات ذات العلاقة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
المدفعية التركية تقصف المناطق الحدودية في قضاء آميدي
PUK media
أعلن مصدر مطلع عن قيام مدفعية الجيش التركي فجر يوم السبت بقصف المناطق الحدودية لإقليم كوردستان في قضاء آميدي التابع لمحافظة دهوك. وأضاف المصدر في تصريح خاص لموقعنا: ان القصف شمل مناطق (رشاو، سيري، زيوة، زةلي) في منطقة نيرويكان بقضاء آميدي ولم يسفر القصف عن وقوع ضحايا.يذكر ان هذه المناطق هي مهجورة من قبل أهاليها منذ عام 1988.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
برلماني:ألتحالف الكردستاني مضطر للمطالبة بتغير الشهرستاني
شبكة أخبار العراق
ذكر نائب كردي في مجلس النواب العراقي، السبت، أن من الصعب أيجاد الحلول للأزمات المتعلقة بالعقود النفطية بين حكومة الاحتلال الرابعة وحكومة شمال العراق في ظل وزارة يترأسها حسين الشهرستاني، ولهذا السبب فأن ألتحالف الكردستاني ينوي المطالبة بإعفائه من منصبه. وقال د.حسين بلو " سيضطر التحالف الكردستاني للمطالبة بتغيير الشهرستاني أذا ما استمر في تصرفه كما هو الآن". وانتقد د.بلو بحدة تصريحات الشهرستاني المتعلقة بالعقود النفطية لحكومة شمال العراق مع الشركات الأجنبية قائلا "لم يعبر الشهرستاني في تصريحه سوى عن رأيه الشخصي، ومن المستحيل في ظل بقائه في الوزارة الاتفاق على قانون النفط و القضايا المتعلقة بها لأنه يفرض رأيه الشخصي." مشيرا إلى أن مساعد وزيرة الخارجية الأمريكي روبن جيفر سوف يتوجه، في زيارة خاصة للعراق،هذا الأسبوع، "لبحث وتحريك قضية قانون النفط والغاز في العراق لإنقاذه من الجمود الذي يعاني منه الآن ومنع تعقيده أكثر من ذلك." وأضاف "سوف تظهر في الأسبوعين القادمين أنباء جديدة حول تغيير الشهرستاني". وتحولت العقود النفطية الموقعة مع الشركات الأجنبية في شمال العراق دون الرجوع إلى الحكومة المركزية للتنقيب واستخراج النفط منذ فترة إلى أزمة سياسية وقانونية بين وزارة النفط العراقية وحكومة شمال العراق حيث يعتبر وزير النفط العراقي هذه العقود غير قانونية مدرجا أسماء تلك الشركات الأجنبية المتعاقدة مع حكومة شمال العراق في القائمة السوداء. وكانت حكومة شمال العراق وقعت 15 عقدا للمشاركة في إنتاج النفط مع 20 شركة أجنبية، بالرغم من معارضة الحكومة المركزية، وقبل التصديق النهائي من قبل مجلس النواب على قانون النفط الجديد..
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
العيساوي: تغيير لون عبارة الله اكبر الموجودة بالعلم العراقي من الأخضر إلى الأصفر وجعلها بالخط الكوفي
موسوعة النهرين
جلسة السبت تمت القراءة الأولى لمقترح قانون تعديل قانون علم العراق رقم 33 لسنة 1986 والخاص بدلالات النجوم التي يحتويها العلم حيث تم استبدال دلالاتها بمدلولات ( السلام ، التسامح ، العدالة ) كما تمت القراءة الأولى لمقترح قانون تعديل قانون علم العراق رقم 6 لسنة 1991 حيث تم استبدال خط عبارة الله اكبر بالخط الكوفي كما تم استبدال لونها الأخضر بالأصفر .

ليست هناك تعليقات: