Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الاثنين، 14 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 12-1-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
اشتباكات بين القوات الامريكية ومسلحين في مدينة الحرية
راديو دجلة
قالت مصادر صحفية اليوم الجمعة ان القوات الامريكية شنت حملات دهم واعتقال في مدينة الحرية شمالي بغداد.
واضافت نقلا عن شهود عيان ان القوات الأمريكية "داهمت العديد من المنازل في مدينة الحرية الأولى واعتقلت عددا من المواطنين كما قامت بمداهمة مسجد العسكريين في المنطقة ذاتها".
واوضحت المصادر ان المداهمات تخللتها اشتباكات بالأسلحة الرشاشة بين القوات المداهمة ومسلحين من المنطقة استمرت لأكثر من نصف الساعة لكن لم ينتج عنها اي خسائر بين الطرفين.
ولم يوضح المصدر هوية المسلحين الذين اشتبكوا مع القوات الأمريكية كما لم يتمكن الشهود من تحديد عدد الأشخاص المعتقلين.
ولم يصدر عن الجانب الامريكي اي ايضاح حول تلك الاحداث.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
نائب: جيفري سيزور بغداد قريباً لاسراع المصادقة على قانون النفط
PUKmedia \
اعلن النائب علي حسين بلو رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس النواب العراقي عن قرب حل الخلافات حول قانون النفط والغاز العراقي.
واضاف النائب علي حسين في تصريح خاص لموقعنا: ان روبرت جيفري نائب وزيرة الخارجية الاميريكية لشؤون النفط سيزور بغداد قريباً للضغط على الحكومة العراقية للمصادقة على قانون النفط والغاز.
واضاف بلو ان وزير النفط العراقي حسين شهرستاني سيزور اقليم كوردستان قريباً لمناقشة العقود النفطية التي وقعتها حكومة اقليم كوردستان مع الشركات الاجنبية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
جامعة البصرة تنفي فقدان مخطوطات نادرة من مكتبتها المركزية
موسوعة البصره
نفى الدكتور توفيق دواي الحجاج الأمين العام للمكتبة المركزية في جامعة البصرة ما وردته بعض وسائل الإعلام حول موضوع فقدان مخطوطات من المكتبة المركزية التابعة لجامعة البصرة وأكد أن تلك المخطوطات قد نقلت إلى مركز صدام للمخطوطات حسب القرار الذي أصدره مجلس الوزراء آنذاك وذلك في عام 1996 وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لها اطلاع في نقل تلك المخطوطات في تلك الفترة في نفس الوقت لم يكن نقلها سريا بل بعلم رئيس جامعة البصرة الأستاذ أكرم صبحي في فترة إرسالها إلى مركز صدام وكان إرسالها رسميا حسب موافقة رئيس الجامعة الذي زود الوفد بكتاب النقل والذي من خلالها تم تشكيل لجنة من المكتبة المركزية وتم تسليم المخطوطات وإيصالها إلى مركز صدام.ذلك بعد تخصيص مبلغ قدره مليوني دينار حيث تم شراء أقراص مخطوطات بالاتفاق مع الشيخ عباس كاشف ال غطاء في النجف الاشرف حيث بلغ الشراء(63)قرص مخطوطة بالإضافة إلى ذلك تم زيارة مدينة قم حيث تمكنا من الحصول على بعض المخطوطاتالتي يمكن الاستفادة منها في مجال سد النقص الحاصل لدى مكتبة جامعة البصرة حيث تم أستنساخ وتجليد تلك المخطوطات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
أحدث سلاح أميركي في العراق.. خبراء ثقافيون
الوسط
يقول ديفيد ماتسودا انه قد يكون اخر شخص تتوقع رؤيته بالزي العسكري الأميركي يخرج من عربة مدرعة في العراق. ماتسودا استاذ علوم الانسان بجامعة كاليفورنيا بالقرب من سان فرانسيسكو يصف نفسه بانه محب للسلام ويعارض الحرب في العراق وقام بابحاثه الميدانية في غواتيمالا ولا يحمل سلاحا ابدا.
ويقول "انا من كاليفورنيا. انا ليبرالي. انا ديمقراطي. دافعي هو أن آتي الى هنا لأساعد في إنهاء هذا الامر". وماتسودا مشارك في برنامج "الفريق الانساني" العسكري الأميركي الذي يشرك خبراء في علوم الانسان في كتائب القوات المقاتلة في العراق وافغانستان على أمل مساعدة القادة في الميدان على فهم الثقافات المحلية. والبرنامج مثير للجدل، فقد شجبه اتحاد علماء الانسان الأميركيون في أكتوبر/تشرين الاول قائلا انه قد يؤدي الى تقديم تنازلات أخلاقية والاساءة الى سمعة المهنة والاسوأ من كل ذلك ان تصبح الشخصيات موضع البحث أهدافا عسكرية.
ويقول ماتسودا ان هذه المخاوف تستند الى سوء فهم لما اتفق على القيام به.
ويضيف "كان هناك رد فعل فوري في دوائر خبراء علوم الانسان فقد اختاروا ان يعتبرونا متعطشين للحرب". وأضاف "جئت الى هنا لانقذ أرواحا ولأحول العدو الى صديق". ويقول الجنود في شمال شرق بغداد، المنطقة التي تحولت على مدى العام الماضي من واحدة من أسوأ مناطق العنف في العراق الى أفضل نموذج على تحسن الوضع الامني في أواخر عام 2007، انهم يشعرون بالامتنان لخبرات ماتسودا في التحول من القتال الى اقرار السلام. وقال السارجنت داستن بروغمان خبير العمليات التكتيكية النفسية الذي أمضى العام الماضي في محاولة كسب القلوب والعقول في الاعظمية التي ظلت حتى بضعة أشهر مضت واحدة من أكثر معاقل المتشددين السنة عنفا في العراق "هذا عامل ايجابي كبير". وأضاف "الرجال الذين خرجوا معه كانوا يقولون ان الدكتور ماتسودا شديد الذكاء. نحن نرى الصورة بشكل أشمل بمجرد الاصغاء اليه وهو يتحدث".
وتابع "أعطاني الكثير من المعلومات التي لو كنت عرفتها قبل عام لكنت قمت بالكثير من الامور بشكل مختلف (...) أطلعني على تاريخ قبيلة العبيدي. الكثيرون هنا من افراد هذه القبيلة. كنت أعرف القليل عنهم لكني لم أدرك حجمهم". وعلى مستوى قيادي أعلى قال اللفتنانت-كولونيل ديفيد اوكلاندر نائب قائد اللواء الثاني المقاتل من الفرقة 82 المحمولة جوا الذي يضم خمسة الاف جندي ان ماتسودا قدم عرضا عن كيف يحل العراقيون الصراعات وكان له قيمة كبيرة في التعامل مع رجال الدين الشيعة. وتابع "البرنامج كان ذا جدوى كبيرة في ضمان اننا عندما نتحاور معهم يتم ذلك بشكل يفهمونه ويقدرونه". ويقول ماتسودا انه وصل في الوقت المناسب تماما عندما اتاح تراجع مفاجئ في أعمال العنف فرصا جديدة للتعامل في المنطقة التي تعمل بها وحدته.
واللواء يمثل نموذجا للسياسة الأميركية الجديدة التي انتهجت العام الماضي وتمثلت في نشر أعداد أكبر من الجنود في العراق والتركيز بشكل أكبر على التفاعل مع المدنيين. وقبل زيادة القوات لم يكن يغطي منطقة شمال شرق بغداد بما فيها نصف سكان العاصمة سوى لواء واحد من 800 جندي تعرضوا لبعض من أسوأ الخسائر في الارواح في العراق. والان تغطي المنطقة ستة ألوية منها اربعة مقاتلة كل يغطي ضاحية مثل الاعظمية السنية ومدينة الصدر الشيعية التي يسكنها نحو مليوني نسمة. وفي الاشهر الستة الماضية تراجع العنف اذ انقلب زعماء القبائل السنية على متشددي تنظيم القاعدة وأعلن مقتدى الصدر رجل الدين الشيعي الذي تسيطر ميليشيا جيش المهدي التابعة له على مدينة الصدر وقفا لاطلاق النار.
وفي ديسمبر/كانون الاول عام 2006 سقط 450 قتيلا في المنطقة أغلبهم على يد فرق قتل طائفية تحاول طرد الجماعات المنافسة من المناطق. وقال اوكلاندر انه لم يسقط سوى 15 قتيلا في الشهر الماضي اغلبهم في جرائم عادية. والسبت الماضي أمضى ماتسودا وهو يرتدي الزي العسكري الأميركي لكن بدون سلاح ساعتين مع جنود من السرية الثالثة من لواء الفرسان السابع في أحد شوارع الاعظمية حيث كان يتعين على الجنود الأميركيين قبل بضعة أشهر شق طريقهم بالقتال اما لدخوله أو الخروج منه. كانوا يتجولون ويدخلون المتاجر ويشترون الشطائر ويأكلونها في الشارع وهم يداعبون الاطفال الذين بدا انهم يعرفون اسماءهم. وكانوا بين الحين والاخر يطرقون باب أحد المنازل للحديث. ولم يردوا دعوة على الشاي.
وكان أغلب السكان يتعاملون بود رغم أنهم شكوا من انقطاع الكهرباء وأعربوا عن شكوكهم في الحكومة التي يقودها الشيعة وقواتها الامنية. وقال ماتسودا انه عرف الكثير في ذلك اليوم عن من الذي ينتقل الى المساكن المؤجرة ومن الذي يؤجرها وكيف تحصل عيادة محلية على الادوية وكيف حصل أصحاب المتاجر على التمويل لإعادة فتح متاجرهم. وقال "امامنا فرصة هنا لاحداث تغيير بالنسبة لهؤلاء الناس. ويتعين انتهازها".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
الجيش الأميركي يبدأ التحقيق بجرائم حرب محتملة في العراق
الوسط
بدأ الجيش الأميركي التحقيق في جرائم حرب محتملة بالعراق بعد اعتراف جندي يواجه مع اَخرين تهما بقتل اثنين من المحاربين القدامي، بأنه أطلق النار مع زميل له عشوائيا على مدنيين عراقيين أثناء مرور دوريتهما بالقرب من بغداد.
ويواجه بروس باستين وجنديان سابقان تهما بقتل كيفين شيلدس في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلى جانب تهمة أخرى وجهت لباستين وجندي سابق بقتل روبرت جيمس في أغسطس /اَب، وكلا المحاربين اللذين شاركا بحرب العراق وجدا مقتولين قرب قاعدة فورت كارسون العسكرية بولاية كولورادو الأميركية. وقال باستين لمحققين إنه وجنديا اَخر استخدما بندقية من طراز أي كي 47 لإطلاق النار على مدنيين أثناء دورية لوحدتهما العسكرية بمنطقة مجاورة لبغداد، مما أدى لمقتل شخص على الأقل. وأكدت دي ماكنوت المتحدثة باسم قاعدة فورت كارسون التحقيقات التي يجريها الجيش بعمليات إطلاق نار بالعراق، وطالبت بضم القضيتين في قضية واحدة. والجنود المتهمون كانوا يخدمون معا في العراق قبل رجوعهم للولايات المتحدة هذا الربيع بوقت مبكر قبل عودة زملائهم بذات الوحدة التي يتبعون لها. وكالات الأنباء
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
ازدياد ساعات قطع التيار الكهربائي في بغداد وعدد من المحافظات
راديو دجلة
شهدت بغداد وعدد من المحافظات شحة في انتاج الطاقة الكهربائية زاد من مساحة القطع المبرمج خلال الايام الماضية.
وقالت وزارة الكهرباء في بيان لها ان معظم الاسباب كانت خارجة عن ارادتها حيث قامت تركيا بوقف خط الطاقة الكهربائية المغذي لمحافظتي دهوك واجزاء من اربيل لاسباب فنية كما اوقف الجانب الكويتي عمليات تزويد الوقود الى محطات انتاج الطاقة التابعة لوزارة الكهرباء في محافظة البصرة لاسباب لم يوضحها الجانب الكويتي .
واشارت الوزراة الى ان ايقاف ضخ النفط من حقل عجيل في كركوك ادى الى توقف معظم محطات انتاج الطاقة في المنطقة الشمالية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
المنظمة الدولية للهجرة: معظم العائدين من الخارج لم يرجعوا إلى مناطقهم الأصلية
راديو سوا
قالت المنظمة الدولية للهجرة إن اللاجئين والنازحين قسرا من العراقيين بدأوا بالعودة إلى ديارهم قادمين من الخارج ومناطق أخرى داخل العراق.
وأشارت المنظمة في تقرير جديد أصدرته الخميس إلى انخفاض وتيرة عمليات التهجير الداخلية خلال عام 2007، وذلك بسبب تحسن الوضع الأمني، لافتة إلى أن معظم الذين عادوا من الخارج لم يعودوا إلى مدنهم وقراهم الأصلية، بل إلى مواقع أخرى لأسباب أمنية أو لوجود أشخاص آخرين في منازلهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
قصف صاروخي عنيف لقاعدة الاحتلال والحكومة في الحبانية
وكالة حق
ذكر مراسل حق في مدينة الرمادي نقلا عن شهود عيان ان قاعدة مشتركة لقوات الاحتلال والحكومة في منطقة الحبانية تعرضت فجر اليوم لقصف صاروخي عنيف وسمع دوي الانفجارات التي هزت القاعدة على مسافات بعيدة.
وقال ان القصف تم باستخدام قذائف الهاون وان اعمدة من الدخان الكثيف غطت سماء القاعدة فيما شوهدت عدد من الطائرات المروحية وهي تحلق في المنطقة المحيطة بالقاعدة بحثا عن مصدر القصف .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
الواشنطن بوست : الاكراد يريدون اسقاط المالكي وابداله بعادل عبد المهدي والسستاني قلق
وكالة حق
على خلاف كل التصريحات الكردية التي تنفي سعيهم لاسقاط حكومة المالكي واستمرار تأييدهم لها والتي كان اخرها وصف الطالباني للمالكي بانه رجل صالح كشفت صحيفة واشنطن بوست النقاب عن حملة كبيرة يقودها الأكراد لإسقاط رئيس الوزراء نوري المالكي وإبداله بنائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي، على الرغم من أن الولايات المتحدة نصحت بأن لا يـُطاح بهذه الحكومة.
ونقل تقرير الكاتب ديفيد أغنيتيس الذي نشرته الصحيفة الأربعاء عن مسؤول أميركي يعمل في العراق، ولم يـُفصح عن اسمه، وصفه لما يجري في هذا الشأن بأنها اللحظة التي قد تشهد انفراجا أو انهيارا لحكومة المالكي.
وأضاف أغنيتيس الذي يعد من ألمع الكتاب الأميركيين، أن مصادر أميركية وعراقية أفادت له بأن الأكراد أرسلوا في الـ 21 من الشهر الماضي رسالة تتضمن إنذارا نهائيا للمالكي.
ونقل أغنيتيس عن مسؤول كردي قوله إن الرسالة كان واضحة بالتعبير عن القلق الذي يشعر به الحزبين الكرديين من الاتجاه الذي سلكته السياسة في بغداد، واصفا الرسالة بأنها جهد مخلص من الحزبين الكرديين الرئيسين لإصلاح الحكومة العراقية.
ولفت تقرير واشنطن بوست في هذا الاتجاه إلى أن الأكراد منزعجون، لأن المالكي نكث بوعوده التي قالوا إنه ألزم نفسه بها أمامهم الصيف الماضي عندما كان يحاول حينها تلافي حملة سابقة لإسقاطه.
وأوضح التقرير أن المالكي وعد الأكراد آنذاك بأن حكومته ستمرر قانون النفط وقانون سلطات الأقاليم، فضلا عن إقامة استفتاء لتحديد مستقبل مدينة كركوك، وهي وعود لم تر طريق التنفيذ، مما أثار غضب الأكراد.
وبين أغنيتيس في تقريره أن الصوت الأكثر قوة في مناهضته للمالكي هو مسعود البرزاني، الذي ذكر أغنيتيس أنه وافق الصيف الماضي على العودة إلى دعم المالكي بعد أن أجرى معه الرئيس بوش اتصالا هاتفيا.
وأضاف التقرير أن دخان الهجمات التركية التي عبرت الحدود الشمالية، وتأجيل إجراء استفتاء كركوك، دفعا البرزاني لسلوك طريق الحرب، حسب تقرير الصحيفة الأميركية.
وتحدث تقرير الكاتب ديفيد أغنيتيس الضوء عن لقاء جرى بعد عطلة عيد الميلاد في شمال العراق بين السفير الأميركي لدى العراق رايان كروكر وكل من جلال الطالباني ومسعود البرزاني
وعقب التقرير بالقول إن كروكر قال الثلاثاء في مقابلة صحافية أجريت معه من بغداد بأن الأميركيين يعربون عن الشكر لكل من يتحمس لتفعيل الحكومة العراقية، لا تغييرها.
ومضى أغنيتيس إلى القول إنه على الرغم من أن المسؤولين الأميركيين الذين لم يكشف عن أسمائهم نصحوا بالضد من إزاحة المالكي فإنهم وافقوا على ضرورة أن يقوم رئيس الوزراء العراقي بمزيد من الجهد لتفعيل أكبر لحكومته في الأشهر المقبلة أو أنها ستواجه الإسقاط، وفقا لما ينقله الكاتب عن مسؤول أميركي.
وأضاف أغنيتس في تقريره في واشنطن بوست أن هذا المسؤول الأميركي أوضح أن هناك إحساسا وسط الأكراد والسنة والشيعة على حد سواء بأن الحكومة العراقية لا تضطلع بالدور الذي من المفترض أن تقوم به، مشددا على أن ما تقتضي الحاجة إليه الآن هو أن تتحرك الحكومة العراقية على نحو أسرع.
وذكر التقرير أن القوى المناهضة للمالكي تود استبداله بنائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي، القيادي في المجلس الأعلى الذي يقوده عبد العزيز الحكيم.
وأشار التقرير إلى أن مؤيدي عبد المهدي يعتقدون بأنهم قادرون على توفير الـ 138 صوتا في مجلس النواب اللازمة للتقدم بطلب لسحب الثقة عن حكومة المالكي في مجلس النواب بواقع 53 صوتا لنواب الحزبين الكرديين الرئيسين، و55 صوتا من النواب السنة و30 صوتا من نواب المجلس الأعلى الإسلامي العراقي.
وأضاف تقرير واشنطن بوست أن هناك 40 صوتا مضافا من النواب المناصرين لكل من سلفي المالكي إياد علاوي وإبراهيم الجعفري.
ولفت تقرير الصحيفة الأميركية إلى أن مجموع هذه الأصوات سيكون قريبا جدا من ثلثي أعضاء مجلس النواب التي لا غنى عنها لتشكيل حكومة جديدة.
وأضاف التقرير أن شائعات بدأت تدور في العراق حول أسماء مرشحة لشغل وزارت حكومة عادل عبد المهدي، حيث يقول الأكراد إنهم يتجهون نحو الحقائب الأمنية، في حين يوجد مرشحون متعددون لتسلم وزارة النفط وقطع دابر ما يقال عن تهريب النفط العراقي إلى إيران عبر أنبوب نفطي ممتد بين البلدين.
وشدد التقرير على أن العقبة الكبرى أمام إزاحة المالكي تتمثل بالمرجع الديني علي السيستاني الذي ذكر التقرير أنه سبق أن أعرب عن خيبة أمله من الحكومة العراقية، ولكنه بدا قلقا من انقسام الإئتلاف الشيعي.
وقال التقرير إلى أن إدارة بوش تشاطر العراقيين خيبة أملهم بالمالكي غير أنهم يتخوفون من أن تغيير الحكومة العراقية سيضيف مزيدا من التأجيل وانعدام الثقة إلى المشهد العراقي الذي تعمه الفوضى، وفق التقرير.
ونقل التقرير تساؤلا لمسؤول أميركي عن المدة الزمنية التي سيستغرقها مثل هذا التغيير في الحكومة العراقية، وتشكيل حكومة جديدة.
واختم تقرير الكاتب ديفيد أغنيتيس تقريره في صحيفة واشنطن بوست إلى أن الولايات المتحدة مشغولة الآن في الدراما السياسية التي تشهدها، وتبدو بغداد بعيدة عنها، غير أن ما سيشهده العراق في الأسابيع المقبلة سيكون له أكبر الأثر في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وفق التقرير.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
المالكي يؤكد لنواب من التوافق والعراقية حرصه على توسيع التعاون بين الحكومة والبرلمان
راديو سوا
أكد رئيس الوزراء نوري المالكي لدى لقائه اليوم عددا من نواب كتلتي العراقية والتوافق على ضرورة توسيع دائرة التعاون بين الحكومة ومجلس النواب وجميع القوى السياسية، لدعم العملية السياسية.
ووفقا لبيان حكومي فإن المالكي شدد على أهمية تعضيد الجهود من جميع القوى السياسية لإنجاح مساعي الحكومة في بناء دولة مبنية على أسس النظام وتطبيق العدالة والمساواة بين جميع شرائح المجتمع العراقي، حسب قوله.
ونقل البيان عن المالكي تأكيده بذل حكومته كل ما في وسعها لإنجاح العملية السياسية، ولا سيما في ظل ما وصفه بالنجاح الأمني الذي تحقق في الآونة الأخيرة.
وقد كان من بين النواب الذين زاروا المالكي في مقر عمله في رئاسة الوزراء الشيخ خلف العليان، وأسامة النجيفي، وعز الدين الدولة، وأحمد راضي.
ولفت البيان إلى أن النواب الزائرين ذكروا أن الهدف من الزيارة هو الاطمئنان على صحة رئيس الوزراء، والتاكيد على دعمهم للحكومة في مشاريعها الوطنية، واسنادها في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، وإنجاح مبادرة المصالحة الوطنية، وتحقيق سيادة القانون، حسب البيان.
ونقل البيان عن المالكي تأكيده بذل حكومته كل ما في وسعها لإنجاح العملية السياسية، ولا سيما في ظل ما وصفه بالنجاح الأمني الذي تحقق في الآونة الأخيرة.
وقد كان من بين النواب الذين زاروا المالكي في مقر عمله في رئاسة الوزراء الشيخ خلف العليان، وأسامة النجيفي، وعز الدين الدولة، وأحمد راضي.
وأشار البيان إلى أن النواب الزائرين ذكروا أن الهدف من الزيارة هو الاطمئنان على صحة رئيس الوزراء، والتاكيد على دعمهم للحكومة في مشاريعها الوطنية، واسنادها في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، وإنجاح مبادرة المصالحة الوطنية، وتحقيق سيادة القانون، حسب البيان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
يزور الجنود الأمريكيين في البلاد اليوم بحضور سفير واشنطن وقائد القوات الأمريكية في العراق
الوطن الكويت
حط الرئيس الامريكي جورج بوش في الكويت أمس في أول محطة خليجية له ضمن جولته في المنطقة، يناقش فيها مع سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ـ الذي كان على رأس مستقبليه- مستجدات الساحة.
ووصفت الجولة بأنها تسخين لأجواء شتوية باردة في المنطقة.
ووفق البرنامج المعد للرئيس بوش، يزور صباح اليوم القوات الامريكية في الكويت.
وأبلغت مصادر مطلعة أن «السفير الامريكي في العراق كروكر وقائد القوات الامريكية هناك سيلتقيان الرئيس بوش أثناء زيارته».
وكذلك سيزور الرئيس بوش السفارة الامريكية في الكويت، ويلتقي فيها ناشطات سياسيات كويتيات.
واتخذت ترتيبات امنية مشددة لازمت زيارة بوش، حتى أن الطائرة المقلة له اقتربت من موقع هبوطها، إلا أنها طارت مجدداً لتأخذ دورانا حول المطار قبل هبوطها مرة أخرى. ومساء امس اقام سمو الأمير مأدبة عشاء على شرف الرئيس بوش، وعقدت محادثات بين الزعيمين تناولت المستجدات في المنطقة، واصدرت جمعية اهالي المرتهنين في غوانتانامو بيانا دعت الرئيس بوش الى الافراج عن المعتقلين الكويتيين.
من جهة اخرى، قال وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح امس ان الرئيس الامريكي جورج بوش وعد بالتعامل «بجدية»ازاء طلب دولة الكويت اعادة اربعة من مواطنيها المحتجزين في معتقل غوانتنامو.
جاء ذلك في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اجتماع صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امس مع الرئيس الامريكي جورج بوش في (دار سلوى).
وقال الشيخ محمد ان سمو امير البلاد اكد خلال الاجتماع ان استمرار احتجاز المعتقلين الكويتيين يمثل «سبة في مفهوم العدالة الامريكية» معربا عن امله تسليم هؤلاء المحتجزين الى السلطات الكويتية.
واوضح ان «الرئيس بوش وعد بأنه سيتعامل بجدية مع هذا الطلب وسيبلغنا في اسرع وقت بما سيتم من اجراءات حول المعتقلين الاربعة».
وذكر الشيخ محمد ان سمو الامير اكد للرئيس بوش ان الكويتيين الثمانية الذين سلمتهم الولايات المتحدة في وقت سابق «هم الان يعتبرون مواطنين صالحين ويعملون بجد على منع الشباب من الانحراف وان يكونون ضحايا للافكار المتطرفة وهذه دلالة على نجاح الكويت في استيعاب ابناءها واعادة تأهيلهم لمصلحة الوطن».
من ناحية اخرى وصف وزير الخارجية الكويتي مباحثات الزعيمين بانها «في غاية الاهمية»مشيرا الى انها تطرقت الى قضايا عدة منها الاوضاع في فلسطين والعراق والبرنامج النووي الايراني.
وذكر ان الرئيس الامريكي اكد عزمه على اقامة دولة فلسطينية قبل نهاية ولايته «وايد صاحب السمو هذا التوجه وشد على يده بان كل العالم سيدعم توجه الادارة الامريكية في فرض العدالة في الاراضي الفلسطينية وخصوصا في حق الشعب الفلسطيني وانشاء دولتهم المستقلة».
وحول العراق قال الشيخ محمد ان سمو امير البلاد والرئيس بوش بحثا كذلك الوضع في العراق وجهود الادارة الامريكية في احلال الاستقرار ودعم الحكومة العراقية.
واضاف ان الرئيس بوش تقدم بالشكر لسمو امير البلاد والكويت على الدعم الذي تقدمه للعراق وعلى استضافتها اجتماع دول الجوار الذي سيعقد في ابريل المقبل.
على صعيد اخر اوضح الشيخ محمد ان مباحثات الزعيمين تناولت البرنامج النووي الايراني «وضرورة ان تعمل الحكومة الايرانية على ازالة اي غموض في برنامجها النووي خصوصا تجاه الوكالة الدولية للطاقة النووية التي ما زالت تقاريرها تشير الى الحاجة الى شفافية اكثر في برنامج ايران النووي».
ويجول بوش في الخليج على الكويت والبحرين والامارات العربية المتحدة والمملكة السعودية، وسيواصل جهوده لحل النزاع في الشرق الاوسط عبر دعوة الدول العربية الى دعم مبادرته.
ويشكل تصاعد النفوذ الإيراني مصدر قلق كبير لدول الخليج، وخصوصا الطموح النووي لطهران في منطقة استراتيجية.
وسيؤكد بوش لحلفائه العرب تصميم الولايات المتحدة على ضمان امن الخليج واحتواء الخطر الإيراني، وذلك رغم صدور تقرير للاستخبارات الامريكية في ديسمبر قلل من اهمية الخطر النووي الإيراني.
واذا كانت الدول العربية قلقة من توسع النفوذ الإيراني على خلفية الوضع العراقي، فإنها قلقة ايضا من تداعيات حرب امريكية جديدة.وفي هذا السياق، سيبلغ بوش قادتها انه سيعطي الاولوية للقنوات الدبلوماسية رغم ان «كل الخيارات لا تزال مطروحة».
ويختتم بوش جولته في مصر في16 يناير.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
مقتل «أبو قتادة السعودي» غرب سامراء و«وليد الجحش» قائد «القاعدة» في جنوب بغداد
ا ف ب
اعلن قائد شرطة محافظة صلاح الدين اللواء حمد نامس ياسين ان قوات الشرطة تمكنت من قتل «أبو قتادة السعودي»، احد «امراء» تنظيم «القاعدة» في غرب سامراء، خلال عملية عسكرية في منطقة شنانة غرب سامراء.
اضاف ياسين ان «السعودي كان يرتدي حزاما ناسفا لدى مقتله»، مشيرا الى ان «العملية التي جرت فجر الجمعة (أمس) اسفرت عن اعتقال 11 شخصا من معاونيه ومصادرة اسلحة ومتفجرات».
من ناحيته، اكد الشيخ مصطاف الجبوري قائد «مجلس الصحوة» في جنوب بغداد امس، ان «امير» تنظيم «القاعدة» في مناطق جنوب بغداد قتل مع 20 «ارهابيا» خلال القصف الجوي الاميركي الذي استهدف بعض الاماكن في عرب جبور الواقعة جنوب العاصمة اول من امس.
وقال الجبوري ان «معلوماتنا تؤكد مقتل وليد خضير الملقب بوليد الجحش قائد تنظيم القاعدة في مناطق جنوب بغداد مع 20 ارهابيا من معاونيه خلال القصف الجوي الاميركي».
ومساء، أوضحت مصادر أمنية مقتل أربعة على الأقل واصابة ثمانية آخرين بجروح عندما فجر انتحاري يقود سيارة مفخخة نفسه أمام فرن للخبز وسط سوق شعبي مزدحم في حي الغدير جنوب شرقي بغداد.
وفي كربلاء، أعلن قائد الشرطة العميد رائد شاكر جودت امس، أنه تم نشر أكثر من 20 ألفاً من قوات الجيش والشرطة والاستعانة بمروحيات الجيش الأميركي لتأمين أمن زوار مرقد الإمام الحسين وأخيه العباس خلال إحياء ذكرى عاشوراء في المدينة.
في غضون ذلك،اعلن اللواء جبار ياور الناطق باسم القوات الكردية (البشمركة) في اقليم كردستان العراق، ان المدفعية التركية قصفت صباح امس، عددا من القرى الواقعة على اطراف قضاء العمادية شمال محافظة دهوك حيث يتخذ عناصر «حزب العمال الكردستاني» مواقع لهم.
الى ذلك، تساقطت الثلوج في بغداد صباح امس، للمرة الاولى منذ نحو قرن من الزمن بفعل التقاء كتلتين هوائيتين الاولى باردة وجافة والثانية دافئة ورطبة نسبيا، وفقا لهيئة الارصاد الجوية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
القاهرة تعمل لإغلاق ملف السفير القتيل في بغداد
اعتقال طالب سوري و10 مصريين:تنظيم «للجهاد» في العراق وأفغانستان
القبس
أكد مصدر أمني ان السلطات المصرية اعتقلت أخيراً طالباً سورياً يدرس في القاهرة وعشرة طلاب مصريين تشتبه في انهم ينتمون إلى تنظيم جهادي يتبنى محاربة القوات الأجنبية في العراق وفي أفغانستان.
وأوضح ان طالبين مصريين والطالب السوري إبراهيم محمود أحيلا إلى نيابة أمن الدولة العليا التي بدأت التحقيق معهم بتهمة «الانضمام إلى تنظيم غير مشروع يستهدف قلب نظام الحكم ويعتنق فكر الجهاد».
وأضاف المصدر ان المعتقلين يدرسون في ثلاث جامعات مصرية هي الإسكندرية وكفر الشيخ والمنوفية (دلتا النيل)، وان الأجهزة الأمنية تشتبه في أن الطالب السوري «حلقة وصل بين الطلاب المعتقلين ومجموعات مسلحة في العراق وأفغانستان وانه كان يعتزم تسفير الطلبة الذين ينجح في تجنيدهم إلى هذين البلدين».
من جهتها، ذكرت صحيفة «المصري اليوم» المستقلة أمس ان الطالبين المصريين نفيا أمام النيابة انتماءهما إلى أي تنظيم أو نيتهما السفر خارج مصر، وأكد ان الشرطة «عذبتهما بإجبارهما على الوقوف لمدة خمسة أيام وانهما عذبا كذلك بالكهرباء».
إغلاق ملف السفير القتيل
في غضون ذلك، علمت «القبس» بان وفداً مصرياً رفيع المستوى بدأ زيارة إلى العراق لاستكمال التحقيق في ملابسات اغتيال السفير المصري إيهاب الشريف وإعلان المسؤولين عن هذا العمل حتى يتسنى إغلاقه.
وكانت جريدة الأحرار اتهمت إيران بالضلوع في اغتيال الشريف ولم تنف الحكومة المصرية هذه الاتهامات ولم تؤكدها. وتتوقع مصادر مطلعة في القاهرة ان يبدأ المصريون والعراقيون تطويراً كبيراً في العلاقات الثنائية بعد إغلاق ملف الشريف، خصوصاً ان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ناقش الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في محادثات مع الرئيس حسني مبارك أثناء زيارته الأخيرة للقاهرة، كما ان رجال أعمال مصريين بدأوا بالفعل الترتيب مع العراقيين لتأسيس منطقة حرة مصرية – عراقية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
واشنطن بوست: الإيرانيون لم يهددوا السفن الأمريكية على الأرجح
د ب أ
أفاد تقرير إخباري أمريكي أن الزوارق الايرانية التي قالت واشنطن إنها اقتربت بشكل مستفز من سفن أمريكية في مياه الخليج لم تهدد على الارجح بتفجير السفن الامريكية الحربية. وقالت صحيفة «واشنطن بوسـت« أمس الجمعة استنادا إلى مصادر البحرية الامريكية إن الرسالة التي تحمل هذا المعنى لم تكن موجهة على أغلب الظن ضد السفن الامريكية. ونقلت الصحيفة عن فرانك تروب، متحدث باسم البحرية الامريكية قوله إنه تم استقبال الرسالة اللاسلكية في قناة تستخدمها العديد من السفن المختلفة.
وأضاف تروب بالقول: «من الممكن أن يتعلق الامر بتهديد موجه لدولة أخرى أو يتعلق بألاف وآلاف الاشياء الاخرى«. وتقول واشنطن إن خمسة زوارق تابعة للحرس الثوري الايراني اقتربت بشكل استفزازي من ثلاث سفن أمريكية في مضيق هرمز يوم الاحد الماضي. وتراجعت الزوارق الايرانية سريعا عندما استعدت السفن الامريكية لاطلاق النيران. ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الدفاع الامريكية أن البناتجون لم يؤكد مطلقا أن التهديد جاء من قبل الايرانيين. وقال جيوف موريل المتحدث باسم البنتاجون للصحيفة: «لم يقل أي مصدر عسكري إن هذه الزوارق (الايرانية) كانت هي مصدر الرسالة«. ومن ناحية أخرى قدمت الولايات المتحدة الخميس احتجاجا رسميا لايران على خلفية هذا الواقعة. وقدم الاحتجاج للسفارة السويسرية في طهران، التي تمثل المصالح الأمريكية بالبلاد نظرا لأن العلاقات الدبلوماسية انقطعت بين الولايات المتحدة وإيران بعد قيام الثورة الإسلامية عام 1979 واقتحام السفارة الأمريكية في طهران. وتقلل إيران من أهمية الحادث، قائلة إنها تجري عملية تعرف روتينية على هوية السفن التي تمر عبر مضيق هرمز. ووصف الرئيس الأمريكي جورج بوش الحادث بأنه «مثير للاستفزاز« و«خطير وحذر الإيرانيين خلال مؤتمر صحفي عقد بالقدس يوم الأربعاء من أنهم سيواجهون عواقب وخيمة« إذا هاجموا السفن الأمريكية، مضيفا «نصيحتي لهم ألا يفعلوها«. وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أذاعت يوم الثلاثاء الماضي شريط فيديو يوضح قيام الزوارق الإيرانية السريعة بالتقدم بالقرب وحول السفن الأمريكية الأكبر والأكثر قوة وعتادا. وتضمن الشريط حوارا باللاسلكى بين البحارة الأمريكيين والإيرانيين تضمن تحذيرا للبحرية الأمريكية بصوت يتحدث الإنجليزية بحدة إنه سيتم تفجيرهم. ووصف متحدث باسم الحرس الثوري الإيراني الشريط أنه «زائف« مؤكدا أن الامر لم يكن أكثر من مجرد تحرك روتيني. وفي الوقت نفسه عرضت إيران يوم الخميس شريط فيديو خاص بها بشأن الحادث.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
مشروعات مائية تركية ـ سورية ـ عراقية
تشرين سوريا
اختتمت مساء امس اجتماعات اللجان الفنية الثلاثية المشتركة السورية ـ العراقية ـ التركية حول المياه والموارد المائية بالتوقيع على محضر اجتماع تضمن التأكيد على ضرورة تطوير استخدام مصادر المياه واقامة مشاريع مائية مشتركة واستدامة المياه للبلدان الثلاثة وذلك في فندق الشام.
ووقع المحضر المهندس نادر البني وزير الري والدكتور فيسيل اراوغلو وزير البيئة والغابات في الجمهورية التركية والدكتور عبد اللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية في جمهورية العراق الذين اكدوا على رفع وتيرة التعاون واستمرار اجتماعات اللجان الفنية الثلاثية بشكل منتظم ومتابعة القضايا المشتركة. ‏
واتفق الوزراء على دراسة امكانية احداث مركز للتدريب والتأهيل والبحوث المائية واقامة دورات تدريبية في مجالات الموارد المائية والمشاريع المائية وتبادل الخبرات والمعلومات من اجل ديمومة المياه. ‏
وقرر الوزراء عقد الاجتماعات الوزارية الثلاثية دوريا بالتناوب بين البلدان الثلاثة اضافة الى عقد الاجتماع القادم للجنة الفنية الثلاثية في شهر حزيران من العام الحالي في انقرة لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه. ‏
وتبادل الوزراء عقب توقيع محضر الاجتماع كلمات اكدوا فيها اهمية هذا الاجتماع وما تحقق فيه من مصلحة وخير للبلدان الثلاثة من خلال الاستثمار الامثل للموارد المائية وتنمية المشاريع فيها. ‏
وشددوا على ضرورة الاستمرار في التنسيق والتواصل في المرحلة المقبلة بعد ان وضع الاساس المتين لهذه العلاقة خلال هذا الاجتماع. ‏

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
بغداد تشهد تساقط ثلوج للمرة الأولى منذ حوالي 100 عام
أقرأ برس
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
قيادي كردي: لا للـ"صحوات" في مدن كردستان والمناطق المتنازع عليها
الوكالة المستقلة للأنباء
ذكر عضو في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، الجمعة، ان القيادة السياسية الكردية لن تسمح بتشكيل مجالس صحوة في مدن كردستان والمناطق المتنازعة عليه لمحاربة تنظيم القاعدة.وقال محمد ملا قادر في اربيل للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق ) ان القيادة الكردية "لن تسمح بتشكيل مجالس الصحوة في مدن كردستان والمناطق المتنازع عليها لمحاربة الجماعات المسلحة وتنظيم القاعدة." والمناطق المتنازع عليها هي تلك التي تشهد صراعا حول عائديتها بين الاثنيات العراقية وفي مقدمتها كركوك التي يطالب الاكراد بضمها للاقليم والتي يفترض أن تبت بها المادة 140 من الدستور مصيرها.واضاف ان "هناك أنباء عن تشكيل مجالس صحوة في مدن اقليم كردستان ولكننا نرفض الفكرة ولسنا بحاجة لتشكيل مثل هذه المجالس لأن إقليم كردستان يتمتع بوضع أمني جيد و لديه أجهزة أمنية ناشطة." وأوضح ان "بروز مجالس الصحوة لعب دوراً مهماً في خفض مستويات العنف وتحسن وضع الآمني في المحافظات الساخنة الا ان تشكيل مجالس الصحوة في كردستان مخالف لجهود حكومة الاقليم نحو بناء دولة المؤسسات واقامة مجتمع مدني."ونشأت مجالس الصحوة في عدد من المحافظات العراقية، مثل الأنبار وديالى ونينوى وصلاح الدين، في إطار حشد القوى العشائرية والسياسية المحلية لمحاربة الجماعات المسلحة، خاصة تنظيم ( القاعدة)، في تلك المحافظات. ويرأس تلك المجالس، في العادة، أحد الوجهاء أو شيوخ العشائر في المحافظة المعنية، بالتعاون مع أجهزة الأمن العراقية والقوات الأمريكية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
برلماني: مؤتمر المصالحة سيعقد في القاهرة مطلع آذار القادم
أصوات العراق
كشف نائب عن القائمة العراقية في البرلمان، الجمعة، ان التحضيرات الاولية جارية من قبل بعثة الامم المتحدة في العراق لعقد مؤتمر القاهرة للمصالحة الوطنية مطلع اذار مارس المقبل، دون ان يستبعد مشاركة قوى واحزاب من خارج العملية السياسية، اضافة الى الحكومة العراقية. وقال وائل عبد اللطيف، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) "ان بعثة الامم المتحدة في العراق تقوم بالتحضيرات الاولية، لعقد مؤتمرا للمصالحة الوطنية في القاهرة مطلع اذار مارس المقبل، ليكون ثمرة للمؤتمرات والحوارات والمناقشات التي تمت في الفترات السابقة، والتي انصبت في اطار المصالحة الوطنية وخلق قواسم مشتركة للتعايش." ويأتي انعقاد المؤتمر بناء على طلب الرئيس العراقي جلال الطالباني من الحكومة المصرية والجامعة العربية خلال زيارته إلى القاهرة قبل اكثر من شهر للمساعدة في عقد اجتماع للقوى العراقية الرسمية والمعارضة، لتحقيق وفاق بين الأطراف المتخاصمة. واضاف عبد اللطيف، ان الحكومة العراقية "ستكون من الاطراف المهمة المشاركة في المؤتمر، وربما ستشارك فيه قوى سياسية خارج العملية السياسية." وحول موقف مشاركة عناصر من حزب البعث ، قال عبد اللطيف "ان البعثيين عندما يشاركون في اي اجتماع سياسي مع اطراف عراقية، يقولون انهم لا يمثلون حزب البعث. كما ان الحكومة نفسها تطلب منهم ان لا يقولوا انهم يمثلون حزب البعث، كون هذا الحزب تم حله بقانون نافذ في الدستور العراقي."وحزب البعث تم حضره دستوريا من خلال الدستور العراقي الذي استثني حزب البعث من المشاركة في الحياة السياسية في العراق.وكان قانون خاص بالحزب سمي (اجتثاث البعث) قد تم تشريعه من قبل الحاكم المدني الأمريكي بول بريمر الذي رأس السلطة المدنية لقوات التحالف وحكم العراق بعد سقوط النظام السابق في نيسان إبريل من العام (2003).وكان النائب وائل عبداللطيف قال في وقت سابق إن مؤتمر القاهرة سيكون امتدادا لمؤتمري بيروت والبحر الميت اللذين عقدا العام الماضي، بمشاركة شخصيات محسوبة على فصائل مسلحة وأخرى بعثية. لافتاً إلى انه سيتناول ثلاث قضايا مهمة هى الفيدرالية والانخراط في العملية السياسية ووجود القوات الأجنبية في البلادوأضاف انه تم تكليف شخصية مستقلة لتوجيه الدعوات لحضور الاجتماع إلى الجهات المعنية وفق معايير الاعتدال في مواقفها ومطالبها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
...مشعان الجبوري ل ( واع ) : الاحتلال الأمريكي فشل في جعلنا جزء من مشروعهم
وكالة الأخبار العراقية
أكد النائب مشعان الجبوري لوكالة الأخبار العراقية ( واع ) يوم الجمعة , ان الاحتلال الأمريكي حاول منذ فترة طويلة جرنا لنكون جزء من مشروع التغيير في العراق , وأضاف الجبوري طلبوا مني أن أشاركهم بحوار حول هذا الموضوع , فكان ردي إنني أوافق على الحوار شريطة ان يكون يشارك بهذا الحوار قادة فصائل المقاومة الوطنية ويجب ان يكون الحوار علنيا\وأضاف النائب مشعان الجبوري قائلا , انا اصر ان اكون مقاوما وجزء من المقاومة ولن اكون جزء من الصحوات , لأنه مع الأسف جزء كبير من الصحوات تحول لاجهزة استخبارات للاحتلال الأمريكي .وبهذه الكلمات أجاب الجبوري على أسئلتنا حول رد فعله لما اعلنته الادراة الامريكية بشموله بالعقوبات التي تم إعلانها امس الأول
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
واشنطن تصنف (صقور حرية كردستان) بقائمة (الإرهاب)
أخبار العرب
قالت الولايات المتحدة انها صنفت صقور حرية كردستان وهي جماعة مرتبطة بمقاتلي حزب العمال الكردستاني بوصفها جماعة ارهابية الأمر الذي يجعلها عرضة لعقوبات مالية امريكية.وقالت وزارة الخارجية الامريكية ان صقور حرية كردستان جماعة تابعة لحزب العمال الكردستاني ومسؤولة عن هجمات ارهابية عديدة في تركيا.وقال توم كيسي المتحدث باسم الوزارة ’’بهذا التصنيف تؤكد الولايات المتحدة من جديد التزامها بمكافحة الارهاب بالتعاون مع تركيا حليفتها في حلف شمال الاطلسي. ’’ وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي شأنهما شأن تركيا حزب العمال الكردستاني بوصفه منظمة ارهابية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ’’ستستمر الولايات المتحدة في العمل مع تركيا والعراق وباقي اوروبا في مكافحة حزب العمال الكردستاني وشبكات دعمه وفروعه مثل صقور حرية كردستان. ’’ واضاف المتحدث قوله ’’يجب ألا يكون هناك ملاذ اَمن لمثل هؤلاء الارهابيين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
ناطقة عسكرية أميركية:90 ألف باوند من القنابل ألقيت خلال عشرة أيام فقط على مناطق في ست محافظات في وسط العراق
الملف برس
تتفق ثلاث صحف أميركية (النيويورك تايمز ولوس انجلوس تايمز والواشنطن بوست) على أن الهجوم الذي نفذته القوات الأميركية-العراقية في جنوب بغداد الذي تصاعدت ذروته الخميس بهجمات جوية وبرية، لم يكن له مثيل في حجمه منذ سنة الغزو 2003. وتوقعت الصحف تنفيذ عمليات مشابهة في مناطق أخرى، مشيرة الى أنها أكبر هجمة على الإطلاق ضد تنظيمات القاعدة. ونظرت صحيفة النيويورك تايمز على الهجمات الجوية على أنها أكبر الضربات التي توجهها القوات الأميركية ضد منطقة مدنية خلال الشهور الأخيرة (قرب ناحية اللطيفية بمنطقة عرب الجبور في جنوب بغداد). فقد أسقطت طائرتان من نوع بي-1 وأربع طائرات أف-16 (وخلال عشر دقائق فقط) 38 قنبلة تزن مجموعها 40000 باوند، لكنّ صحيفة لوس أنجلوس تايمز ذكرت أن زنة القنابل 49000 باوند. وأكدت الصحيفة اعتراف الجيش الأميركي أن الهجمات كانت مصحوبة بأعداد كبيرة من القوات البريّة العراقية والأميركية التي شنت هجوماً أرضياً ضد "المنطقة-الهدف" نفسها. فيما اعترفت (ناطقة عسكرية أميركية لصحيفة لوس أنجلوس تايمز) أن أكثر من 90000 باوند من المتفجرات أسقطت على أجزاء من مناطق في ست محافظات في وسط العراق خلال الأيام العشرة الماضية من السنة الجديدة، فيما تضاعف عدد القوات الأميركية في تلك المناطق عما كان عليه في الشهور الماضية.والمصادر العسكرية الأميركية تؤكد أن الهجوم الجوي كان جزءاً من خطة هجوم واسع النطاق وعلى مستوى العراق بأسره سيستمر في ديالى وفي بغداد وفي مناطق أخرى من المحافظات العراقية بهدف ما تسمّيه المصادر "اكتساح القاعدة وسحقها في ديالى وتنفيذ مداهمات في صلاح الدين، ومناطق أخرى محصورة بين سامراء والرمادي". وقالت المصادر إنّ الهجوم حدث في وقت تعرّضت فيه القوات الأمنية العراقية لضربات "مبرّحة" فيما قتل جنود عدة للقوات الأميركية وتعرّض عدد غير قليل العرب السنة حلفاء الولايات المتحدة في مجالس الصحوة لعمليات اغتيال أو عمليات انتحارية أو ضربات موجعة بالسيارات المفخخة تزايدت في غضون الأسابيع القليلة الماضية، ضدهم وضد المدنيين، مما عنى أن مؤشرات "انخفاض العنف في العرق" أصبحت حالة معرّضة للشك حيث يقتل يومياً عشرات المواطنين فور دخولهم الى السنة الميلادية الجديدة. وتقول النيويورك تايمز: إن الضربات الجوية القاسية حدثت في منطقة زراعية كثيفة تنتشر فيها أشجار النخيل والأدغال وقنوات المياه. لكنّ مسؤولين عسكريين أميركان وصفوها بأنها ملجأ ومأوى كبير للميليشيات المسلحة المرتبطة بـ "القاعدة في بلاد الرافدين"، التي تعتبرها المخابرات الأميركية خطراً كبيراً على استقرار العراق. ويقول الجيش الأميركي أن الضربات الجوية أصابت أكثر من 40 هدفاً، فيما يقول مسؤولون عسكريون عراقيون إنهم متأكدون أن الضربات الجوية قد قتلت "الكثيرين من المتمردين"، وأضافوا إنهم لم يكونوا قادرين على إحصاء عدد القتلى. ولم يكشفوا أيضا عن أعداد "المشتبه بهم" الذين احتجزتهم القوات الأميركية خلال الهجوم البري. من جانب آخر أكدت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن الضربات الجوية استهدفت مخازن للذخيرة مدفونة تحت الأرض، إضافة الى تدمير مخابئ عدة يأوي إليها المتمردون. ونقلت الصحيفة عن ناطقة عسكري أميركية الرائدة (ألن كونوي) إن الضربات كان أعنف وأكبر ضربات جوية منذ بدء الحرب عام 2003. وثمة معلومات لدى الاستخبارات العسكرية الأميركية تؤكد أن الذخيرة مدفونة عميقاً تحت الأرض. وأوضحت الناطقة أن طائرات أف-18 أيضا شاركت في الهجوم إضافة الى طائرات أف-16 وبي-1 كما ذكرت ذلك صحيفة النيويورك تايمز. وأكدت أن الهجوم جزء من خطة ضربات وهجمات تنفذها قوات أميركية-عراقية مشتركة في محافظات عدة ومنها ديالى وصلاح الدين ونينوى مناطق أخرى. وكشفت (كونوي) لصحيفة لوس أنجلوس تايمز أن القوات الأميركية ستنفذ هجمات جوية وبرية أخرى لتعقب ملاذات المقاومة السرية سواء أكانت للقاعدة أم لغيرها في جميع مناطق جنوب العاصمة. وقالت الصحيفة الأميركية إن ناطقاً باسم مجلس الصحوة في منطقة الدورة بجنوب بغداد شكا من أن المدنيين حوصروا في منطقة عرب الجبور نتيجة للقصف الجوي والهجوم البري الثقيل في الأيام الأخيرة. وأكد الناطق (علاء ثاوي) إن الأميركان قد أخبروا سكان منطقة عرب الجبور للانتقال الى مناطق آمنة قبل عشرة أيام من الهجمات، ولكن ليس جميع السكان تمكنوا من الانتقال. واعترف أن المتطرفين موجودون في المنطقة، لكنه شدد على أن الهجمات كانت خطيرة وعزلت الناس تماما عما يحيط بها. وأضاف (ثاوي) قوله: "الناس في منطقتنا يخضعون للرجال المسلحين، لكن استهداف المناطق المدنية بهذه الحجم من المتفجرات والهجوم البري الكاسح يعتبر جريمة ضد الإنسانية". وتقول الصحيفة: ليس هناك طريقة ما يمكن أن تؤكد صحة ادعاءات (ثاوي). وفي مقابلات أجرتها صحيفة النيويورك تايمز والواشنطن بوست مع مواطنين عدة في منطقة عرب الجبور قالوا إنهم رأوا المتمردين يسرعون الى الهرب على الطريق العام مستخدمين الدراجات البخارية والسيارات مستصحبين أسلحتهم الخفيفة وبنادق هجومية اضافة الى معدات قذائف الهاونات. وطبقاً لما يقوله (أبو آمنة) وهو رئيس عشيرة يعيش في المنطقة فإن الأيام العديدة الماضية التي شهدت قصفاً متقطعاً في المناطق التي تقع حول اللطيفية وعرب الجبور، كانت أسهل بكثير مما حدث يوم الخميس حيث بدأ هجوم جوي بري مذهل لم تره الناس من قبل. ولهذا يقول (أبو آمنة) الذي يرأس أيضا مجلساً للصحوة في المنطقة إن الناس بدأت بالهروب زرافات ووحداناً لأن الهجوم كان شاملاً ومخيفاً بالنسبة للناس المدنيين عموماً. ويزعم العقيد (تيري فيرل) من فرقة المشاة الثالثة المشاركة في الهجوم إن "الحجم الكبير للقوة النارية كانت ضرورية جداً لنبش هذه المناطق التي أهملناها لفترة طويلة". واعترف (فيرل) أن المتمردين لديهم قرب اللطيفية وعرب الجبور دفاعات متينة، بضمنها خطوط مرتبطة بقنابل الطريق القوية، وبيوت مفخخة ومواضع لكمائن في مناطق الأحراش إضافة الى مصائد المغفلين التي يعتمد عليها المتمردون كثيراً سواء في ديالى أو في هذه المناطق وكانوا قد استخدموها في الفلوجة والأنبار. ويقول العقيد (فيرل) بشكل أساس استهدفنا المخابئ وبالتحديد مخازن قنابل الطريق والقنابل الارتجالية. وإضافة الى ذلك يقول اللواء (عثمان الغانمي) قائد الفرقة الثامنة في الجيش العراقي إن حوالي 850 جندياً عراقياً و150 جندي أميركي شاركوا في الهجوم البري. وأوضح أن من بين قتلى المتمردين ضباط سابقين في الجيش العراقي، مشيراً الى تدمير مخابئ للأسلحة كثيرة وسيارات مفخخة وبيتين مفخخين. وتذكر صحيفة الواشنطن بوست أن الهجوم الجوي تضمن انتقال ضباط وجنود عراقيين وأميركان بطائرات هليوكوبتر الى المنطقة بهدف منع الإرهابيين من الهرب. وساهمت مجالس الصحوة حسب تأكيد الصحف الأميركية الثلاثة في الهجمات ضد المتمردين وكانوا قد وفروا للقوات الأميركية والعراقية معلومات واسعة عن المخابئ وحركة المتمردين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
بوش:الوجود الأمريكي في العراق قد يستمر "بسهولة" لعقد
صحيفة الوسط
قال الرئيس الأمريكي جورج بوش يوم الجمعة ان الولايات المتحدة سيكون لها وجود طويل الاجل في العراق قد يستمر "بسهولة" لمدة عقد لكن ذلك سيكون بناء على طلب الحكومة العراقية.وفي مقابلة مع محطة تلفزيون ان.بي.سي سئل بوش عن تصريحات السناتور جون مكين الذي يامل في الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية التي قال فيها انه ليس لديه مشكلة في استمرار الوجود العسكري الامريكي في العراق لمئة عام قال بوش "هذه فترة طويلة". وأضاف بوش انه "قد يكون هناك" وجود امريكي طويل الاجل في العراق بناء على طلب الحكومة في بغداد. وردا على سؤال حول ما اذا كان ذلك قد يستمر لعشر سنوات قال بوش "قطعا.. يمكن بسهولة ان يكون لتلك المدة". واجريت المقابلة في القدس فيما كان بوش يختتم اول زيارة له الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية كرئيس للولايات المتحدة
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
المالكي يؤكد لاعضاء كتل برلمانية ضرورة (توسيع التعاون) بين الحكومة ومجلس النواب
الرأي الأردنية
التقى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي امس برلمانيين من كتل سياسية انسحبت من حكومته او تقاطعها، مؤكدا ضرورة توسيع التعاون بين الحكومة ومجلس النواب.ونقل بيان لمكتب المالكي تأكيده ضرورة توسيع دائرة التعاون بين الحكومة ومجلس النواب والقوى السياسية لتحقيق كل مجريات العملية السياسية ودفعها باتجاه الامام نحو الاهداف الوطنية من اجل خلق مناخات مناسبة لتثبيت اسس الديقراطية . وما تزال مشاريع قوانين من شانها ترسيخ المصالحة الوطنية عالقة في البرلمان مثل المساءلة والعدالة لتعديل قانون اجتثاث البعث، وتقاسم الثروة النفطية. والتقى المالكي وفدا مشتركا من جبهة التوافق ، اكبر الكتل البرلمانية للعرب السنة بزعامة عدنان الدليمي (44 مقعدا) وقائمة العراقية الليبرالية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي (25 مقعدا في البرلمان المكون من 275 مقعدا). واكد المالكي ان حكومته تبذل كل ما في وسعها لانجاح العملية السياسية لاعادة بناء واعمار العراق في الفترة المقبلة ورفع المستوى المعيشي لعموم ابناء الشعب .وكان وزراء جبهة التوافق قدموا في الاول من آب الماضي استقالاتهم بعد شهر من الخلافات، وذلك بعد انسحاب وزراء التيار الصدري الستة الذي تبعهم انسحاب وزراء قائمة العراقية .وتعاني الحكومة العراقية منذ اشهر من الشلل بسبب الخلافات بين السنة والشيعة وانسحاب 17 وزيرا منها او مقاطعتها من اصل 40 وزيرا. من جهته، دعا عمار الحكيم نجل الزعيم الشيعي البارز عبد العزيز الحكيم، الى مشاركة الجميع في العملية السياسية .واضاف خلال خطبة صلاة الجمعة في مسجد براثا وسط بغداد، كلما استطعنا ان نوسع دائرة المشاركة كنا اقدر على النهوض بالواقع واذا بقى كل منا يبحث عن كامل استحقاقاته ولا ينظر الى الاخرين فهذا لايمكن ان يخرجنا من ظروفنا الصعبة . وتابع اتمنى من جميع الكتل السياسية ان تبدي مرونة في مطالبها مشيرا الى اهمية اعتماد الدستور كاساس في حل المشكلات . كما دعا الحكيم النواب للعمل الجاد في تسريع اقرار المشاريع . وتابع اكرر مناشدتي لاخواننا في جبهة التوافق والقائمة العراقية بان يعودوا الى الحكومة، ونتمنى من حكومتنا ان تتخذ الاجراءات الملائمة لعودة حزب الفضيلة والكتلة الصدرية . وكان المالكي اعلن منتصف اب الماضي تشكيل تحالف يضم حزب الدعوة (شيعي) والمجلس الاعلى الاسلامي العراقي (شيعي) والاتحاد الوطني الكردستاني (كردي) والحزب الديموقراطي الكردستاني (كردي). لكن الحزب الاسلامي، ابرز احزاب العرب السنة في العراق، والحزبان الكرديان الرئيسيان اعلنوا اتفاقا في 25 من كانون الاول مؤكدين انه ليس موجها ضد احد، في اشارة الى الاحزاب الشيعية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
القوات الحكومية تعتقل العشرات بحي السيدية وتغلق منافذها واحراق عدد من المنازل
شبكة أخبار العراق
اكد سكان مناطق السيدية ان نحو 75 مدنيا اعتقلتهم قوات ما يسمى بلواء الحسام التابع للداخلية، وقد تم اغلاق منافذ المدينة منذ اربعة ايام واغلاق المنفذ الرئيس قرب العلوة، ومنعت دخول المواد الغذائية وخصوصا الخضروات الى المدينة. كما قامت هذه القوات بفتح منفذ واحد وهو المنفذ القريب من جسر الجادرية حيث تتمركز المليشيات. واضافوا بان هذه القوات تعرضت لهم بالفاظ طائفية تشتمل سبهم وسب مذهبهم، كما شوهد احتراق عدد من منازل الرافضين للاحتلال بعد ان تركوها بسبب المليشيات. يذكر ان القوات الحكومية وبمساعدة قوات الاحتلال الامريكي قامت باعتقال المئات من المدنيين في حي السيدية.وبهذه الحملات المستمرة قال سكان الحي بانهم يتعرضون الى حملة ابادة وان منطقتهم تعد منكوبة بسبب التجاوزات التي يقوم بها الاحتلال واعوانه.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
مقتل "قيادي سعودي" في القاعدة غرب سامراء
المرصد العراقي
اعلن قائد شرطة محافظة صلاح الدين اللواء حمد نامس ياسين الجمعة ان قوات الشرطة تمكنت من قتل "قيادي سعودي" في تنظيم القاعدة خلال عملية عسكرية في غرب سامراء (120 كلم شمال بغداد).وقال ياسين ان "قوة من شرطة طوارىء صلاح الدين نفذت عملية عسكرية في منطقة شنانة غرب سامراء وتمكنت من قتل ابو قتادة السعودي احد امراء تنظيم القاعدة في غرب سامراء".ولم يكن بوسع الضابط تحديد الاسم الحقيقي للسعودي. واضاف ان "السعودي كان يرتدي حزاما ناسفا لدى مقتله" مشيرا الى ان "العملية التي جرت فجر الجمعة اسفرت عن اعتقال احد عشر شخصا من معاونيه ومصادرة اسلحة ومتفجرات".وغرب سامراء منطقة وعرة تحاذي بحيرة الثرثار التي تمتد غربا الى محافظة الانبار وتعتبر احد ابرز معاقل القاعدة.كذلك اكد قائد "مجلس الصحوة" في جنوب بغداد الجمعة ان "امير" تنظيم القاعدة في مناطق جنوب بغداد قتل مع عشرين "ارهابيا" خلال القصف الجوي الاميركي الذي استهدف بعض الاماكن في عرب جبور الواقعة جنوب العاصمة الخميس.وقال الشيخ مصطاف الجبوري خلال اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "معلوماتنا تؤكد مقتل وليد خضير الملقب ب+وليد الجحش+ قائد تنظيم القاعدة في مناطق جنوب بغداد مع عشرين ارهابيا من معاونيه خلال القصف الجوي الاميركي".واضاف "لقد زودنا قوات التحالف بجميع المعلومات عن مكان تواجدهم ومخابىء اسلحتهم (...) ضمن خطة لتطهير المنطقة من فلولهم".واكد الجبوري الذي شارك الاسبوع الماضي في مؤتمر كبير للمصالحة بين الشيعة والسنة في منطقة ابو دتشير المحاذية لعرب جبور "لم يصب احد من المدنيين بالقصف الاميركي لان القاعدة كانت ارغمت السكان على الرحيل خلال الفترة الماضية".وتابع ان "هذه المواقع كانت معاقل التنظيم اقام فيها مخازن ومقرات لتنفيذ هجمات ضد المدنيين في بغداد".وقد اعلن الجيش الاميركي في العراق ان مقاتلاته القت الخميس اكثر من 21 طنا من القنابل على مواقع للقاعدة في جنوب بغداد في احدى اقوى الضربات العسكرية منذ الاجتياح الاميركي العام 2003.واضاف الجبوري الذي يقود مقاتلين من ابناء العشائر تطوعوا لمحاربة القاعدة "لقد تمكنا حتى الان من تطهير معظم مناطق عرب جبور التي تمتد على مساحة اربعين كلم مربع (...) لكن لا يزال لديهم فلول هنا وهناك".من جهته قال الكولونيل الاميركي تيري فيريل في مؤتمر صحافي في بغداد "ليس لدينا تقارير تشير الى وقوع ضحايا بين المدنيين خلال العملية".واجاب ردا على سؤال حول مقتل عناصر من القاعدة "ليس لدينا تقييما واضحا لنتيجة العملية حتى الان".وقال ان "طائرات +بي-1+ و +اف 16+ استهدفت مخابىء للاسلحة ومتفجرات فضلا عن كونها استهدفت اشخاصا (...) نعتقد اننا نجحنا في تدمير عدد من العبوات الناسفة الكبيرة كما نعتقد اننا تمكنا من تدمير مخابىء كبيرة للاسلحة".بدوره قال الكولونيل بيتر دونلي خلال المؤتمر ايضا ان "حوالى 51 هدفا تم تحديدها في بادىء الامر في منطقة عرب جبور لكن الخوف من ان يتعرض المدنيون للاذى الغيت الغارات على اربعة منها".واضاف "قصفنا 47 موقعا مستهدفا ولم يتم قصف المواقع الاخرى تجنبا للاضرار الجانبية (المدنيون) مؤكدا "رصدنا اهدافا مدنية في المكان الامر الذي ادى الى الغاء الغارة".وتأتي العملية ضمن الهجوم الواسع "فانتوم فينيكس" الذي يستهدف تنظيم القاعدة في العراق وخصوصا في المناطق الشمالية.وتمت الغارات بالتنسيق مع القوات البرية وتحديدا اللواء القتالي الثاني التابع لفرقة المشاة الثالثة وذلك "بهدف تفادي الاضرار الجانبية ومنع استخدام هذه المنطقة لشن هجمات في بغداد وضد قوات التحالف".وقتل منذ انطلاقة العملية العسكرية قبل ثلاثة ايام تسعة جنود اميركيين بينهم ستة جنود قضوا في تفجير منزل مفخخ في محافظة ديالى المضطربة (وسط شمال).وكانت العشائر في عرب جبور شكلت قوة من الصحوة لمحاربة القاعدة بدعم من الجيش الاميركي قبل نحو شهرين وقد تمكنت من طردها الى مناطق زراعية قريبة.وتعتبر منطقة عرب جبور القاطع الجنوبي في قيادة "دولة العراق الاسلامية" وتحيطها مناطق هور رجب والبو عيثة التي لا يزال بعضها تحت سيطرتها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
البابا يعبر عن قلقه للهجمات التي تعرض لها عدد من الكنائس في العراق
راديو دجلة
عبر بابا الفاتيكان بنديتكوس السادس عشر اليوم الجمعة عن قلقه للهجمات التي تعرض لها عدد من الكنائس في مناطق مختلفة من العراق خلال اليومين الماضيين. ودعا في برقية وجهها الى الاساقفة العراقيين الى العمل من اجل الوصول الى حل سلمي يحترم حقوق جميع العراقيين. وقال في برقيته ان "هذه الهجمات تطال الشعب العراقي برمته مطالبا الجماعات المسلحة بالتخلي عن اعمال العنف التي تسببت بالام كثيرة للسكان المدنيين".مشيرا الى ان على القادة السياسيين في العراق بذل جهود متجددة للتوصل عبر التفاوض السلمي الى معالجة عادلة لمشاكل البلد تحترم حقوق الجميع.وكانت عدد من الكنائس والمباني المسيحية قد تم استهدفها من قبل جماعات مسلحة عشية اعياد الميلاد ما ادى الى اصابة عدد من الاشخاص اضافة الى احداث اضرار مادية كبيرة فيها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
متحدث: وزارة النفط تستبعد شركات البترول المتعاقدة مع إقليم كردستان من الاستثمار في العراق
الوكالة المستقلة للأنباء
قال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية، الجمعة, إن الوزارة استبعدت الشركات الأجنبية التي وقعت عقودا نفطية مع حكومة إقليم كردستان من الدعوة التي وجهتها للشركات العالمية للاستثمار في المجال النفطي، موضحا أن تلك الدعوة تشمل كل محافظات العراق، بما فيها كردستان وكركوك.وأضاف المتحدث عاصم جهاد، في اتصال مع الوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن وزارة النفط "دعت الشركات الأجنبية لتقديم أوراقها للاستثمار في المجال النفطي في العراق، لكنها استثنت الشركات التي وقعت عقودا نفطية مع حكومة إقليم كردستان بدون موافقة وزارة النفط."وشدد جهاد على أن وزارة النفط " لن تسمح لشركات البترول العالمية، التي وقعت عقودا نفطية مع حكومة إقليم كردستان، بالاستثمار في العراق."وتعترض وزارة النفط العراقية على توقيع إقليم كردستان اتفاقات منفردة مع شركات نفط أجنبية، للتنقيب عن البترول وانتاجه وتصديره، بدون الرجوع إلى الحكومة المركزية في بغداد.وكانت حكومة إقليم كردستان وقعت، على فترات سابقة، (15) عقدا للمشاركة في إنتاج النفط مع (20) شركة أجنبية، بالرغم من معارضة الحكومة المركزية، وقبل التصديق النهائي من قبل مجلس النواب العراقي على مشروع قانون النفط الجديد.واوضح جهاد أن وزارة النفط "ستتعاقد مع الشركات الأجنبية التي تود الاستثمار في العراق، وفق القوانين السابقة (الصادرة منذ زمن النظام السابق)، إلى حين إصدار قانون النفط والغاز."وتأجل طرح مشروع قانون ( النفط والغاز) على مجلس النواب العراقي أكثر من مرة، رغم الضغوط الكبيرة التي مارستها الولايات المتحدة الأمريكية على رؤساء الكتل البرلمانية العراقية من أجل الإسراع بتقديم مسودة القانون، وذلك بسبب الخلافات بين القوى السياسية على بعض بنوده، وعدم ثقة كل طرف في نوايا الطرف الآخر.وينص مشروع (قانون النفط والغاز)، الذي أقره مجلس الوزراء منذ نهاية شباط / فبراير من العام الماضي (2007)، على توزيع العائدات على الأقاليم العراقية وفقا للنسب السكانية. كما يفتح الباب أمام الاستثمارات الأجنبية في مجالات التنقيب وإنتاج النفط والغاز في العراق، الذي تصنف التقارير الدولية المختصة مخزونه الاحتياطي منهما بأنه ضمن البلدان الأكبر في العالم.وعن المدد الزمنية التي ستعطيها وزارة النفط للشركات التي ستدعى للاستثمار النفطي في العراق، قال جهاد "هذا يعتمد على نوع العقد المبرم."وشدد المتحدث باسم وزارة النفط على أن "جميع مناطق ومحافظات العراق مشمولة بالاستثمار في مجال النفط أمام الشركات التي ستتعاقد معها الوزارة، ومن ضمنها مدينة كركوك ومناطق إقليم كردستان
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
هيئة علماء المسلمين تدين العملية العسكرية الأميركية ببغداد
الجزيرة نت
أدانت هيئة علماء المسلمين في العراق العملية العسكرية الأميركية جنوب بغداد، وطالبت المجتمع الدولي بوقف قتل المدنيين، وفي الأثناء أعلن الجيش الأميركي قرب تسلم القوات العراقية المهام الأمنية في محافظة الأنبار، فيما أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل قياديين في تنظيم القاعدة.وقالت هيئة علماء المسلمين في العراق إن "ذريعة الحرب على الإرهاب التي تستخدمها القوات الأميركية لقتل العراقيين باتت مفضوحة ولم تعد تقنع أحدا". وأضافت الهيئة في بيان أن القصف الأميركي لمنطقة عرب جبور بالطائرات قتل وجرح عشرات العراقيين من نساء وأطفال وشيوخ ودمر منازلهم. وطالبت الهيئة المجتمع الدولي وجامعة الدول العربية وجميع منظمات حقوق الإنسان في العالم الوقوف بوجه "مرتكبي هذه الجرائم".من جانب آخر قال الرائد والتر جاسكين قائد القوات الأميركية في محافظة الأنبار إن القوات العراقية ستتسلم المهام الأمنية في المحافظة في مارس/ آذار المقبل "بعد انخفاض ملحوظ" لأعمال العنف هناك. ونشرت وزارة الدفاع الأميركية صور هجوم الأمس الذي قالت إنه استهدف مواقع لتنظيم القاعدة في منطقة عرب جبور جنوبي بغداد. وقال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إن العملية ستستمر وتوقع مزيدا من الخسائر في صفوف القوات الأميركية.ويشن الجيش الأميركي هجوما واسعا أطلق عليه اسم " شبح العنقاء" ويستهدف تنظيم القاعدة في العراق خاصة في المناطق الشمالية وألقت الطائرات ما يزيد عن 20 طنا من القنابل، في واحدة من أقوى الضربات العسكرية منذ الاجتياح الأميركي للعراق عام 2003.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
تهدف إلي جمع‏123‏ مليون دولار الجامعة العربية تطلق حملة لمساعدة اللاجئين العراقيين
الاهرام
أطلقت جامعة الدول العربية أمس حملة تبرعات لمساعدة اللاجئين العراقيين في الدول العربية المضيفة‏,‏ تحت عنوان‏'‏ يد العرب بيد العراقيين‏'‏ وذلك لمدة ثلاثة أشهر‏.‏وتهدف الحملة إلي جمع‏123‏ مليون دولار من التبرعات الشعبية خلال عدة أشهر وذلك لسد جزء من احتياجات العراقيين‏.‏وسيساهم الفنانون العرب من جميع الدول العربية في حملة التبرعات التي ستذهب أموالها الي مجالي الصحة والتعليم نظرا لاحتياجات اللاجئين العراقيين الملحة في هذين المجالين والتي اتضحت خلال الزيارات الميدانية التي قام بها منسقو الحملة لكل من سوريا والأردن‏,‏ والذين اطلعوا خلالها علي الظروف الاجتماعية السيئة التي يعشيها أكثر من مليوني مهجر عراقي‏'.‏وينتظر أن يساهم العديد من القنوات الفضائية والأرضية العربية في هذه الحملة بالتعاون مع المنظمات الدولية منها المفوضية السامية للاجئين ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمية إلي جانب الصليب الأحمر الدولي‏'..‏ في توضيح أوضاع هؤلاء المهجرين للرأي العام وإبراز المعاناة التي يلاقونها في الدول المضيفة لهم والتي لاتدخر جهدا في سد احتياجاتهم وفقا لقدراتها مع التأكيد للعالم أن العالم العربي يتضامن معهم ويعمل علي تخفيف معاناتهم‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
عمار الحكيم: حكومتنا متلكئة ومترهلة ومخطئة وبعيدة عن الوحدة الوطنية وتحتاج لتغيير جذري
راديو سوا
وجه نائب رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم انتقادا لاذعا للحكومة العراقية، مؤكدا أن تغييرا جذريا في هيكلها هو الحل الوحيد لحل الأزمات، وذلك في انتقاد هو الأعنف للحكومة من قبل أحد أركانها الرئيسة. وشدد عمار الحكيم من منبر الجمعة في جامع براثا ببغداد على أن لا إجراء ناجعا يمكن أن يصلح الأداء الحكومي ما لم يـُعمد إلى إحداث تغيير جذري داخل حكومة نوري المالكي. ومضى نجل رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عبد العزيز الحكيم إلى القول إن الحكومة العراقية ارتكبت أخطاء ورأى أنها في حاجة إلى إثبات مصداقيتها. وقال الحكيم إنه بات من غير الممكن تبرير هذه الأخطاء، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية باتت بعيدة عن أجواء الوحدة الوطنية، حسب تعبيره. وشدد عمار الحكيم على أن الحكومة العراقية مصابة بالترهل في عدد الوزارات وهياكلها الإدارية، مطالبا في الوقت نفسه بإعطاء القطاع الخاص الدور الأكبر في البناء والإعمار. غير أن ذلك لم يمنع عمار الحكيم من دعوة القوى السياسية المنسحبة من الحكومة بالعودة اليها، مطالبا بتعزيز الحوار بين القوى الوطنية وتفعيل المشاركة بين القيادات السياسية، فضلا عن تنفيذ القرارات والاتفاقات التي ابرمتها تلك القيادات ،ومشيرا إلى أهمية اعتماد الدستور أساسا لحل الاشكاليات واختلاف وجهات النظر. وقد دعا عمار الحكيم مجلس النواب إلى العمل الجاد والسريع لإقرار مشاريع القوانين والتشريعات، مؤكدا أن تلكؤ مجلس النواب أصبح غير مبرر، وناشد الكتل السياسية في هذا الصدد إبداء المرونة المطلوبة لإصدار تلك التشريعات ورحب الحكيم بجهود الجامعة العربية في تعزيز الوفاق الوطني في العراق، فضلا عن مشروعها الذي أطلق الجمعة لجمع التبرعات لمساعدة النازحين العراقيين. وقد عبر الحكيم عن قلقه الشديد لاستهداف الكنائس، مطالبا الحكومة بتوفير الحماية الكافية للمواقع الدينية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
الحكومة الأمريكية تدرج الحرسي احمد فروزنده نائب مقر رمضان التابع لقوات القدس للحرس الإيراني في القائمة السوداء الإرهابية
وكالة الأخبار العراقية
أدرجت الحكومة الأمريكية الحرسي احمد فروزنده نائب مقر رمضان التابع لقوات القدس للحرس الإيراني في القائمة السوداء الإرهابية وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية ان فروزنده يساعد في تنفيذ هجمات في العراق ويتحمل مسؤولية التخطيط لاغتيالات ضد المواطنين العراقيين. كما انه ينظم دورات تدريبية للميليشيات العراقية في ايران تشتمل على حرب للعصابات والتدريب على زرع الالغام في الطرق مما أدى الى مقتل القوات الامريكية. وقال استوارت لويي وكيل وزارة الخزانة الامريكية في شؤون الارهاب والاستخبارات المالية ان النظام الايراني يدعم المجموعات الشيعية للقيام بأعمال عنف ويزودهم بالمال والاسلحة.يذكر أن الحكومة الامريكية أدرجت في 25 اكتوبر الماضي كلا من وزاره الدفاع وقوات الحرس وقوه القدس وقادة ومصارف اسناد وممولة لهم في قائمة «انتشار أسلحة الدمار الشامل» و«الكيانات التي تدعم الارهاب العالمي» المصنفة بشكل خاص.هذا وكتبت صحيفة واشنطن تايمز في تقرير لها حول ادخال الحرسي احمد فروزنده في قائمة الارهاب تقول: المجلس الوطني للمقاومة الايرانية الحركة المعارضة الرئيسية التي تتخذ من باريس مقرا لها أعلنت ان احمد فروزنده هو أحد كبار قادة فيلق القدس. ونقلت واشنطن تايمز عن المجلس الوطني للمقاومة الايرانية قوله: فور سقوط الحكومة العراقية السابقة في عام 2003 تكلف فيلق القدس لقوات الحرس أن يدخل العراق في مجاميع وبأعداد كبيرة. فحاولت القوات الامريكية العام الماضي اعتقال فروزنده خلال مداهمة على مقر اقامته في اربيل. واعتبرت وكالة أنباء رويترز هذا العمل الامريكي تصعيداً للضغط على النظام الايراني ونقلت عن بيان لوزارة الخزانة الامريكية قوله: فروزنده قدم مالاً يبلغ 25 ألف دولار لتأمين العميات العسكريه في العراق. وقال أحد المسؤولين في ادارة بوش ان عمل وزارة الخزانة الامريكيه هو جزء من خطة عامة لمواصلة الضغط على النظام الايراني لتملصه من وقف نشاطاته النووية الحساسة.. اننا نشعر بأنه من الضروري فرض ضغوطات شاملة في الامم المتحدة وضغوط ثنائية أخرى عليه.وأضاف هذا المسؤول الامريكي أن تقرير الاجهزة الاستخبارية الامريكية حول البرنامج النووي للنظام الايراني لم يغير استراتيجية أمريكا تجاه هذا النظام وأن الولايات المتحدة تأمل في استصدار قرار قوي للعقوبات على النظام الايراني في مجلس الامن الدولي خلال الشهر الجاري. كما أعرب عن أمله أن تفرض الدول عقوبات على تلك المؤسسات التجارية التي تدعم البرامج البالستية والنووية للنظام الايراني وأن تقيد المزيد من صادراتها التسليحية الى النظام الايراني. وعلى صعيد متصل في تقرير لها عن ادخال نائب قائد مقر رمضان لفيلق القدس في القائمة السوداء، نقلت صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر يوم أمس عن بيان لوزير الخزانة الامريكية قوله: النظامان الايراني والسوري يثيران العنف والدمار في العراق.. وبحسب واشنطن بوست فان العقوبات جاءت وفق الأمر التنفيذي رقم 13438 حيث يستهدف المجموعات المتمردة والميليشيات ويقيد هذا الأمر جميع اصول الافراد الذين شملتهم العقوبات في أمريكا ويحظر اي تعامل معهم من قبل المواطنين الامريكية أو المؤسسات والشركات الأمريكية. وكتبت واشنطن بوست« الحكومة الامريكية أدرجت اسم العميد احمد فروزنده قائد العمليات في فيلق القدس للنظام الايراني في العراق بسبب توجيهاته في عمليات الاغتيال واصدار أوامر الى الاستخبارات الايرانية لتحريض العنف الطائفي في العراق واستهداف الشيعة والسنة».ونقلت الصحيفة عن وزارة الخزانة الامريكيه قولها : لا شك أن فروزنده الذي يعمل في المقر المركزي لقوات الحرس في مبنى السفارة الامريكية السابقة في طهران التقى في تموز الماضي مع الميليشيات الشيعية ودعاهم الى قتل جميع أعداء الثورة الاسلامية بينهم منتسبي الأمن والاستخبارات ورؤساء العشائر ورجال الدين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
وفدا علاوي والدليمي يطالبان المالكي بمذكرة تفاهم لتصحيح العملية السياسية ... زيباري يؤكد لـ (الزمان) التمسك باتفاقية الجزائر والكرد يرفضون قيام الصحوة في كركوك
الزمان
قال الرئيس الامريكي جورج بوش امس ان الولايات المتحدة سيكون لها وجود طويل الاجل في العراق قد يستمر بسهولة: لمدة عقد لكن ذلك سيكون بناء علي طلب الحكومة العراقية. وفي مقابلة مع محطة تلفزيون ان بي سي اجرتها معه في القدس سئل بوش عن تصريحات السناتور جون مكين الذي يأمل في الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الامريكية التي قال فيها انه ليس لديه مشكلة في استمرار الوجود العسكري الامريكي في العراق لمئة عام قال بوش "هذه فترة طويلة". واضاف بوش انه "قد يكون هناك" وجود امريكي طويل الاجل في العراق بناء علي طلب الحكومة في بغداد. وبدأت في بغداد امس جهود لعودة المنسحبين من الحكومة والبرلمان العراقيين فقد التقي رئيس الوزراء نوري المالكي وفداً مشتركاً من جبهة التوافق التي يترأسها عدنان الدليمي والقائمة الوطنية العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق النائب اياد علاوي. من جانبه قال عز الدين الدولة احد المشاركين في الوفد عن قائمة التوافق لــ (الزمان) (ان الائتلاف كان ممثلا في الوفد الذي التقي المالكي بشخص حسنين القدو. واضاف الدولة : (ان الكتل المشاركة ابلغت المالكي رسالة مفادها انه كلما كنت قريبا من المسائل الوطنية وتخدم العراق فسوف يتم دعم مواقفك).ويأخذ منتقدو المالكي عليه حصره مفهوم المصالحة بين الكتل البرلمانية وتجاهله القوي خارج البرلمان. وقال الدولة ان عددآ من اعضاء الوفد كانوا من مدينة الموصل طلبوا من المالكي اتخاذ اجراءات لوقف عمليات الاستكشاف في عدد من مناطق الموصل التي تقوم بها شركات اجنبية بناء علي عقود مع حكومة اقليم كردستان. ووعد المالكي بالاستجابة. وقال مصدر في كتلة علاوي ان الوفدين طالبا المالكي بتوقيع مذكرة تفاهم لتصحيح العملية السياسية كشرط لانهاء مقاطعة الحكومة والبرلمان.وتسجل واشنطن ولندن نواقص علي اداء المالكي بسبب فشله في ملف المصالحة بعد انقضاء المدة المفترضة له ويري مراقبون ان استثناء الرئيس جورج بوش العراق من زيارته الي المنطقة تأتي ردا علي عدم احراز تقدم سياسي سبق ان طلبه بوش من المالكي في لقاءاته. فيما اكد بيان صدر عن مكتب المالكي اثر اللقاء علي ضرورة (توسيع التعاون) بين الحكومة ومجلس النواب. من جهته دعا عمار نجل عبد العزيز الحكيم الذي يترأس المجلس الاعلي الاسلامي الي مشاركة الجميع في العملية السياسية. وقال (اكرر مناشدتي لاخوتنا في جبهة التوافق والقائمة العراقية ان يعودوا الي الحكومة ونتمني من حكومتنا ان تتخذ الاجراءات لعودة حزب الفضيلة والكتلة الصدرية). واكد البيان الصادر عن مكتب المالكي علي ضرورة توسيع دائرة التعاون بين الحكومة ومجلس النواب والقوي السياسية لتحقيق كل مجريات العملية السياسية ودفعها باتجاه الامام نحو الاهداف الوطنية من اجل خلق مناخات مناسبة لتثبيت اسس الديمقراطية. وفشل مجلس النواب في تمرير مشروع قانون (المساءلة والعدالة) ليحل مكان قانون اجتثات البعث كما لازال مشروع قانون (النفط والغاز) عالقاً في البرلمان بسبب الخلافات بين الكتل البرلمانية. وكانت جبهة التوافق قد سحبت وزراءها الستة في الحكومة ورفضت جميع محاولات الوساطة لإعادتهم قبل استجابة المالكي لمطالبها . وعلقت القائمة العراقية مشاركة ثلاثة من وزرائها الاربعة في اجتماعات الحكومة قبل حوالي ثلاثة اشهر .من جانب اخر تجدد القصف التركي لقري كردستان في شمال العراق بعد عشرة ايام من الانقطاع وجاء القصف بعد مباحثات اجراها الرئيس الامريكي جورج بوش مع نظيره التركي عبد الله غول في البيت الابيض قبل ايام وذكر مصدر كردي ان الاتراك باتوا اكثر ثقة في مواصلة القصف علي كردستان بعد تلك الزيارة الي واشنطن. من جانبه قال مصدر من قيادة قوات الحدود في محافظة دهوك ان (المدفعية التركية قصفت قري منطقة نيروة وريكان بناحية ديرلوك التابعة لقضاء العمادية) ، موضحا ان القصف استمر اكثر من ثلاث ساعات. علي صعيد اخر انضم الكرد الي احزاب شيعية في رفض قيام مجالس الصحوات حيث رفض القيادي في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني محمد ملا قادر في اربيل امس تشكيل مجالس للصحوة في كركوك لمحاربة الجماعات المسلحة وتنظيم القاعدة.علي صعيد اخر قال وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري لــ (الزمان) (نحن ملتزمون بالاتفاقيات التي وقعتها الحكومة العراقية السابقة حتي ولو كانت في عهد النظام السابق رغم ان اتفاقية الجزائر 1975 التي وقعها صدام حسين مع شاه ايران السابق كانت مجحفة بحق العراق ولها ابعادها السياسية الخطيرة التي يجب مناقشتها مع الجانب الايراني باسلوب فني).
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
توزيع 1000صورة لمطلوبين في احداث الشعبانية على نقاط التفتيش في كربلاء
وكالة يقين للأنباء
قال رحمن الشاوي المتحدث الاعلامي في محافظة كربلاء:"ان قيادة عمليات كربلاء وزعت صور واسماء الف من المطلوبين لديها في احداث الشعبانية التي وقعت في اب الماضي".وقال الشاوي اليوم:"انه تم توزيع تلك الصور والاسماء على نقاط التفتيش في المحافظة ".واضاف الشاوي:"ان الاجهزة الامنية بالمحافظة بدأت بتنفيذ عدة عمليات دهم وتفتيش للبحث عن الاسلحة".يذكر ان زيارة الشعبانية التي صادفت في شهر اب الماضي شهدت وقوع اعمال عنف مما ادى الى وقوع العديد من القتلى والجرحى.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
قصف تركي بالمدفعية لقرى تابعة للعمادية ولا خسائر بالأرواح
الوكالة المستقلة للأنباء
قال مصدر من قيادة قوات الحدود في محافظة دهوك ان المدفعية التركية قصفت صباح الجمعة عددا من القرى الحدودية في محافظة دهوك بأقصى شمالي العراق دون وقوع خسائر بالأرواح.وقل المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) "قامت المدفعية التركية صباح اليوم (الجمعة) بقصف قرى منطقة نيروة وريكان بناحية ديرالوك التابعة لقضاء العمادية"وأوضح ان "القصف بدأ الذي منذ الساعة السابعة من صباح اليوم واستمر أكثر من ثلاث ساعات استهدف مناطق غير مأهولة بالسكان على الحدود مع تركيا."وكانت حكومة أنقرة حصلت العام الماضي على تفويض من البرلمان التركي بالتوغل في الأراضي العراقية بدعوى مطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية من إقليم كردستان.ويقع قضاء العمادية على مسافة 70 كم شرق مدينة دهوك المحاذية للحدود التركية، فيما تقع مدينة دهوك، مركز المحافظة على مسافة 50 كم من الحدود العراقية التركية وعلى مسافة 460 كم شمال بغداد
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
حراك عراقي يفرز تحالفات جديدة ووثيقة عهد في الضفة المقابلة للحكومة
وكالة الصحافة العراقية
يعتقد المحللون والسياسيون العراقيون ان حالة الجمود في العملية السياسية العراقية بدأت بالتكسر مع بروز تحالفات جديدة سيعلن عنها في الايام القريبة ، فيما يتواصل الحراك السياسي العراقي مفتتحا أبواباً جديدة لتحالفات قد تبدو غير متناقسة لكن يجمعها عدم الرضا على الوضع الحالي . فييما كشف قبل أيام الدكتور إبراهيم الجعفري عن النية لاعلان تيار تحالفي جديد في مقابلة بثتها قناة الشرقية ، وبروز خارطة تحالفات في عدد من العواصم العربية بين جهات سياسية عراقية ، جاء تصريحات من النائب عن كتلة علاوي «القائمة العراقية الموحّدة»، إياد جمال الدين، لتؤكد هذا الحراك الذي ينتظم في الضفة الأخرى المقابلة لضفة الحكومة . اذ قال جمال الدين أنّ قوى سياسية عراقية، من مختلف التوجهات، قد اتفقت على مبادئ أساسية على شكل «وثيقة عهد»، تتعلّق بالشأن العراقي، ستعلنها في مؤتمر صحافي يعقد في بغداد خلال الايام المقبلة بهدف «ترسيخ وحدة العراق وعدم التفريط بثرواته وضرورة توسيع صلاحيات الحكومة المركزية وسيطرتها على شؤون البلاد»في اشارة الى الخلافات حول قانون النفط والغاز والقوانين الأخرى مثل المساءلة والعدالة البديل لاجتثاث البعث .. وقد كشف جمال الدين أنّ هذه المبادئ هي ثمرة جهود تعقدها هذه القوى منذ أن أُعلن، قبل 4 أشهر، عن مشروع تقسيم العراق وترحيب بعض القوى العراقية به. وقال إن هناك اجتماعات أسبوعية تشارك فيها القائمة العراقية، والتيار الصدري، وحزب الفضيلة الإسلامية، وجبهة الحوار الوطني، والكتلة العربية المستقلة، وحزب الدعوة جناح إبراهيم الجعفري، والجبهة التركمانية، وحزب الدعوة تنظيم العراق، ومجموعة من أعضاء جبهة التوافق والحركة اليزيدية. وأضاف أن الوثيقة تؤكد «ضرورة جدولة انسحاب القوات المتعدّدة الجنسيّة، وعدم توقيع اتفاقات أمنية مع الولايات المتحدة حالياً»، كما تشدّد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لبناء الجيش والقوات المسلّحة على أسس وطنية. وأبرز ما ظهر من كلام جمال الدين، غياب أي طرف كردي عن مشروع الوثيقة التي ستُعلَن، والتي توحي بوجود نواة لتحالف سياسي معارض للتحالف الحاكم، بزعامة الائتلاف العراقي الموحّد والتحالف الكردستاني. ولفت جمال الدين إلى أنّ الأطراف اتفقت على رفض اقتراح الأمم المتحدة تمديد فترة تنفيذ المادة 140 لمدة ستة أشهر أخرى، باعتبار أن الوقت المحدد لذلك قد انتهى في نهاية العام الماضي، بحسب الدستور، وأن مسألة إعادة النظر فيها تعود إلى مجلس النواب حصراً. وردّاًَ على سؤال عما إذا كانت وثيقة العهد بين هذه القوى السياسية قد تحوّلها إلى جبهة أو تكتل مستقبلاً، أوضح جمال الدين أنّ الحديث عن هذا الأمر «ما زال مبكراً، لكن الاتفاق سيحقّق وجود تيار وطني واسع للتنسيق بين هذه القوى في داخل البرلمان وخارجه بشأن مختلف القضايا الوطنية، ووسط هذا الحراك كان قد فشل النوّاب العراقيون الخميس الماضي في الاتفاق على صيغة نهائية لقانون المساءلة والعدالة، وأرجأوا البحث فيها، نزولاً عند رغبة كتل نيابية عديدة، بينها الكتلة الصدرية و«جبهة التوافق العراقية». كما أعلن رئيس لجنة التعديلات الدستورية في البرلمان، همام حمودي، اتفاق هيئة رئاسة البرلمان وقادة الكتل السياسية على إحالة المادة 140، الخاصة بتطبيع الأوضاع في كركوك، إلى المحكمة الدستورية العليا للبت فيها
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
اعفاء ضابط امريكي من المسؤولية الجنائية لسجن ابو غريب
راديو دجلة
قالت وكالة الانباء الفرنسية اليوم الجمعة ان الجيش الأميركي برا الضابط الوحيد الذي حوكم عسكريا بشأن فضيحة سجن ابو غريب في العراق. واضافت الوكالة ان الجنرال ريتشارد رو قائد المنطقة العسكرية في واشنطن قد اصدر قرارا باعفاء الكولونيل ستيفن جوردان من اي مسؤولية جنائية واكتفى بتوجيه توبيخ اداري كما منح نقطة سوداء في ملف خدمته. وكان جوردان مشرفا على عمليات الاستجواب في ابو غريب وقد اتهم باقرار استخدام الكلاب وتجريد السجناء من ملابسهم خلال عمليات استجواب السجناء العراقيين. واوضحت الوكالة ان قرار التبرئة قد اسدل الستار على التحقيق الذي استغرق 4 سنوات مما اثار الشكوك لدى نشطاء في جماعات حقوق الإنسان من ان يكون الغرض من هذا تبييض وجه وزراة الدفاع الامريكية البنتاغون. واشارت الوكالة الى ان هذا القرار يعفي الضباط والقادة المدنيين من اي مسؤولية جنائية تتعلق باساءة معاملة السجناء الأمر الذي يشمل تصوير سجناء عراقيين في أوضاع مشينة. وكانت صور من هذا النوع لسجناء في سجن ابو غريب قد اثارت انتقادات واسعة النطاق في العالم الإسلامي وسببت الحرج للإدارة الأميركية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
العبيدي:العراق يأمل ان تكون قواته جاهزة لتسلم الملف الامني
وكالة أنباء براثا
قال وزير الدفاع عبد القادر العبيدي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس ان العراق يأمل في ان تكون قواته الامنية جاهزة تماما لتحل محل القوات الاميركية اعتبارا من العام المقبل. واضاف العبيدي الذي يقوم بزيارة الى واشنطن حاليا لدينا نقاط ضعف لا سيما في المجال الاداري لكن القوات العراقية تحقق تقدما سريعا في هذا المجال.من جانبه اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان " قدرات القوات العراقية تكثفت خلال السنة الماضية وان عددها وصل الى اكثر من مئة الف جندي يتكفلون بالامن في تسع محافظات من اصل 18".مشيرا الى انه يتوقع ان يستمر تسليم الامن في محافظات اخرى الى القوات العراقية وان الولايات المتحدة تتخذ خطوات صحيحة لتحقيق خفض عديد القوات المتواجدة في العراق من 160 الف جندي الى 130.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
العراق: تحذيرات دولية من كارثة إنسانية
الخليج
حذرت منظمة الهجرة الدولية من كارثة إنسانية في العراق نتيجة الهجرة والنزوح خارجياً وداخلياً. وغداة القصف الأمريكي لبغداد اعتقل العشرات من المسلحين بعد اشتباكات مع قوات الاحتلال ترافقت مع عمليات دهم، في الوقت الذي تعرض فيه شمال العراق الى قصف مدفعي من قبل القوات التركية.وقالت منظمة الهجرة الدولية في جنيف امس إن العراق لا يزال يواجه أزمة إنسانية خطيرة رغم تراجع معدلات النزوح والعنف. وذكرت في تقريرها عن النزوح العراقي لعام 2007 أن عدد العراقيين العائدين لوطنهم لا يزال محدودا للغاية. وهناك أكثر من 2،4 مليون عراقي نزحوا داخل العراق بجانب مليوني عراقي يعيشون كلاجئين.وقالت خبيرة الشؤون العراقية بمنظمة الهجرة الدولية دانا جرابر لادك إن “استمرار أزمة النزوح تتسبب في تفاقم محنة العائلات النازحة. ولا يستطيع كثيرون حتى تحمل نفقات توفير مأوى دون المستوى أو الحصول على الاحتياجات الأساسية”.وجاء في تقرير المنظمة ان العديد يعيشون في مساكن يصعب العيش فيها او مكتظة حيث يقول 22 في المائة فقط انهم يحصلون على وجبات غذائية منتظمة، و14 في المائة لا يحصلون على العناية الصحية، و33 في المائة لا يستطيعون الحصول على الادوية اللازمة، فيما قال 31 في المائة ان ممتلكاتهم محتلة من قبل الغير. وقالت المنظمة ان هذه نسبة صغيرة فقط من العدد الاجمالي للمشردين داخل العراق، وان نسبة العائدين الى بغداد لا تتجاوز 8 في المائة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
عراقي يعترف لـ"العربية" بتنفيذه تفجيرات بمرقد الإماميين العسكريين
العربية نت
اعترف محمود الدهوي للمرة الأولى في تصريح لقناة "العربية" بقيامه بالتفجير الثاني لمرقد الإماميين العسكريين فى سامراء، وذلك بعد أربعة أيام فقط من اعتقاله، كما قام الدهوي بإرشاد الشرطة العراقية إلى مكان الكنوز والمقتنيات التي سُرقت بعد التفجير من المرقدين، وهي تضم نسخا نادرة من القرآن الكريم. وقال الدهوي إنه قام بزرع عبوة ناسفة في المنارة اليسرى عند الساعة الثالثة والنصف صباحا، بعد ذلك اتجه إلى المنارة اليمنى ليضع عبوة ناسفة أخرى، وتابع قائلا في اعترافاته أنه خرج من العمل عند الساعة 8.10 صباحا مشيرا إلى الانفجارين حدثا تقريبا بين الساعة 8.45 والساعة 9.15 صباحا.وكان قائد عمليات سامراء اللواء رشيد فليح ذكر في تصريحات صحفية سابقة أن قوات لواء العسكريين تمكنت من اعتقال منفذ التفجير الأخير الذي استهدف مئذنتي الإمامين العسكريين "محمود حميد فاضل" والملقب بـ(الدهوي) في عملية أمنية نفذتها فجر السبت 5-1-2008 استنادا إلى معلومات استخبارية دقيقة. وأوضح اللواء فليح أن المتهم وهو أحد أفراد حماية المرقد (FPS) اعترف أثناء التحقيق الابتدائي بانتمائه إلى ما يسمى بدولة العراق الإسلامية ومسؤوليته عن عمليات التفجير الأخيرة التي استخدم فيها عبوتين ناسفتين، مضيفا أنه تمت مطابقة الاعترافات مع أدلة الجرمية وكشف الدلالة، وقد تم القبض عليه بعد جهود استخباراتية مكثفة وإثر عودة الدهوي من سوريا، فيما يزال البحث جاريا عن بقية الذين شاركوا في تنفيذ التفجيرات.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
اعادة تأهيل قاعتي المعروضات الاشورية والاسلامية فـي المتحف الوطني العراقي
الرأي الأردنية
اعلنت المديرة العامة للمتاحف العراقية ورئيسة هيئة الاثار والتراث عيدان الذهبي اعادة تاهيل قاعتي المعروضات الاشورية والاسلامية لكنها اكدت ان فتح ابوابهما امام الجمهور امر غير وارد حاليا. واوضحت الذهبي لوكالة فرانس برس ان ادارة المتحف ورغم اعادة تاهيل القاعتين، وهما من كبريات قاعات المتحف، لا تنوي في الوقت الحاضر فتحهما امام الزوار نظرا لعدم وجود ضمانات كافية لكي لا يتعرض المتحف الى ما حدث العام 2003 في اشارة الى عملية السرقة والنهب في ظل سقوط النظام السابق اثر الاجتياح الاميركي. ويضم المتحف الوطني اربع عشرة قاعة. وكانت اضرار جسيمة لحقت بقاعات المتحف الكائن في وسط بغداد ناحية الكرخ نتيجة النهب والسلب وتحطيم واجهات الخزائن وسرقة معروضاتها وموجودات اخرى بلغ عددها حوالى 15 الف قطعة.ورأت الذهبي ان اعادة القاعتين المخصصتين لقطع غير قابلة للسرقة في الوقت الحاضر هو الحل المناسب لتجنيبهما اي محاولات للسرقة في المستقبل وما يزال هناك اكثر من احدى عشرة الف قطعة مفقودة نامل باستعادة عدد كبير منها مستقبلا . وكشفت ان جميع القطع التي تم استردادها وعددها نحو اربعة الاف تم تخزينها في عنابر خاصة خاضعة لاجراءات صارمة يمنع الدخول اليها الى حين التاكد من اعادتها الى العرض مجددا .وتضم القاعة الاسلامية اثارا من العصر العباسي بينها محارب قديمة عليها نقوش حجرية بعبارات اسلامية وآيات قرانيةوكتابات بالخط الكوفي، ويتوسطها صندوق خشبي كبير خصص لدفن الشيخ عبد الله العاقولي يعود تاريخ صناعته الى 1327 ميلادية. وهناك ايضا قاعدة لاعمدة مصنوعة من مادة الجص تستخدم في البناء القديم تعود للقرن الخامس او السادس الهجري جلبت من منطقة عانة في محافظة الانبار (غرب)، وتعلو القاعة اكثر من لوحة جصية عملاقة مزخرفة.ويلفت الانتباه قطعة حجرية كانت تستخدم للوضوء في احد مساجد محافظة نينوى فيها خمسة ثقوب لخروج الماء وتعود للقرن الرابع عشر ميلادي والى جانبها باب خشبي عملاق صنع ابان زمن السلطان بدر الدين لؤلؤ الاتابكي في القرن الثالث عشر ميلادي.وافادت الذهبي ان البعثات العراقية بدات التنقيب في عدد من مدن البلاد بعد توقف دام اكثر من خمس سنوات وما يصل الى المتحف الان هو جزء من اكتشافات هذه البعثات البالغ عددها 11 بعثة وكوادرها عراقية فقط .وشملت اعادة تاهيل القاعتين عمليات ترميم لاجزاء من قطع الاثار التي تعرضت الى ضربات الفؤوس من قبل سارقين وخصوصا في القاعة الاشورية التي تتميز معروضاتها بضخامتها.ومن القطع الاثرية التي شملتها اعادة التاهيل، تمثال كبير من الحجر للاله آيا اله المياه والبحار وقد عثر عليه قرب بوابة معبد سنا في خرسباد الاشورية، ولوحة كبيرة جدارية تعود الى قصر سرجون الثاني (721-705 قبل الميلاد) تظهر الملك بملابس احتفال وهو يتلقى الهدايا من مسؤولي البلاط ويقف خلفه اشخاص يحملونها. وتبرز في هذه القاعة كذلك منحوتة من الرخام تظهر سائسا اشوريا يقود زوجا من الخيل.يذكر ان الاشوريين كانوا استقروا في الجزء الشمالي من بلاد الرافدين في الالف الثالث قبل الميلاد.وقد قسم الباحثون العصر الاشوري الى حقبات منها القديم (1894-1881) والوسيط (1365-1330) والحديث (912-745) قبل الميلاد.ويعتمد المتحف الوطني على خبرات قدمها عدد من الدول الاوروبية في مقدمتها فرنسا التي دربت فريقا عراقيا على صيانة وحماية الاثار المتضررة فضلا عن دعم قدمته منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). وتتميز القاعة الاشورية التي تعيد الى الاذهان ازمنة غابرة بضخامة معروضاتها التي تحول دون سرقتها او اخفائها وخصوصا الثوران المجنحان براسين بشريين وعليهما كتابات مسمارية من عصر الملك اشور ناصر بال الثاني (884-858 قبل الميلاد) عثر عليهما عند احد مداخل قاعة العرش في القصر الغربي في نمرود
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
قيادة عمليات كربلاء : خطة لاستقبال العاشر من محرم بنشر20 الف مقاتل
الملف برس
اعلن نائب الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة السيد افضل الشامي وقائد عمليات كربلاء ان العتبة الحسينية المقدسة بكافة منتسبيها على أهبة الاستعداد لاستقبال زائري الامام الحسين عليه السلام لأداء مراسيم زيارة عاشوراء بالاضافة الى استقبال مواكب المعزين ابتداء من الصباح الباكر وحتى ساعات متاخرة من الليل.وقال إن شرطة كربلاء أعدت خطة أمنية لحماية الزوار الذين يفدون إلى كربلاء خلال أيام عاشوراء ذكرى استشهاد الأمام الحسين ابن علي (ع) يشارك فيها 20 ألف من قوات كربلاء يدعمهم طيران اميركي عراقي مشترك. وأضاف قائد عمليات كربلاء ومدير شرطتها اللواء رائد شاكر جودت لوكالة الملف برس أن الخطة الأمنية تأتي لحماية مئات الآلاف من الزوار المتوقع وصولهم إلى كربلاء خلال أيام زيارة عاشوراء حيث تتضمن الخطة تقسيم المحافظة إلى 11 قاطعا يتم فيها نشر 12 ألف من قوات الشرطة والجيش والأجهزة التابعة للشرطة من مرور ودفاع مدني واستخبارات وامن كما سيتم ولأول مرة نشر سرية دبابات في مداخل المدينة ووسطها مؤكداً أن طيران عراقي اميركي مشترك سيغطي سماء المدينة خلال أيام الزيارة.واشار جودت الى أن الخطة تتضمن أيضا نشر سرية من القناصة في 64 مرصدا ما بين الحرمين الذي سيشهد تواجدا مكثفا للزوار إضافة إلى نشر قوة من الجيش والمغاوير وفوج مكافحة الشغب في المنطقة المحيطة به، مضيفاً أنه سيتم نشر قوات في خندقي المدينة الشمالي والجنوبي إضافة إلى نشر القوة النهرية في منطقة الرزازة ونهر الهندية. من جهته أشار رئيس قسم حفظ النظام في العتبة الحسينية المقدسة فاضل عوز أن العتبة وضعت خطة أمنية محكمة لاستقبال المواكب الحسينية والزائرين وتوفير كافة المستلزمات الضرورية لهم مع تكثيفها. واضاف انه تم اعلان حالة الطوارئ والإنذار بنسبة 50% لكافة المنتسبين ابتداء من اليوم الاول لشهر محرم الحرام فيما سيتم في اليوم السادس وحتى انتهاء زيارة العاشر من محرم اعلان حالة الطوارئ القصوى والانذار بدرجة (100%) أي ان الدوام سيصبح (24) ساعة مستمرة لجميع منتسبي العتبة. واكد عوز ان دوريات راجلة ستقوم بتامين الوضع الأمني داخل منطقة بين الحرمين بالاضافة الى مراقبة الوضع ورصد الحالات المشبوهة تجنبا لحدوث أي خرق امني. ومن جهته اشار معاون رئيس قسم الشعائر الحسينية في العتبة العباسية حسين علي مجيد إن القسم قام بانجاز كافة الإجراءات القانونية والإدارية مع جميع المواكب الحسينية من حيث أوقات انطلاق مواكب العزاء وحتى الانتهاء. وفيما جرت الخميس مراسم استبدال الاعلام المرفوعة فوق قبتي الامامين الحسين والعباس ايذاناً ببدء موسم الاحزان الذي يستمر حتى العشرين من صفر، قال مسؤول شعبة الكهرباء في العتبة الحسينية المقدسة المهندس عبد الحسين خضير ان الشعبة أنجزت جميع استعداداتها بخصوص استقبال شهر محرم الحرام حيث تم رفع المصابيح الزينة التي كانت تحيط بالصحن الحسيني الشريف وتم استبدالها بـ(7000) مصباح اقتصادي ذات لون احمر بالإضافة إلى وضع (1500) شمعة كهربائية بلون احمر على الأبواب الخارجية للعتبة المقدسة مبينا ان ورشة الثريات قامت كذلك باستبدال مصابيح الثريات داخل الحرم المقدس بمصابيح ذات لون احمر وذلك لإشعار الزائرين حين دخولهم الصحن الحسيني الشريف والحرم المطهر بأجواء الحزن والألم والمصائب التي حلت بآل البيت عليهم السلام.الى ذلك قال الدكتور عقيل الخزعلي ان قيادة عمليات كربلاء قد سارعت منذ فترة في قراءة جميع الملفات السابقة للخطط الامنية للزيارات الماضية وبضمنها زيارة النصف من شعبان الماضية وما حدث فيها من احداث شغب بصورة دقيقة اضافة الى قراءة جميع الاحتمالات التي من الممكن ان تعصف بالخطط الامنية. واضاف الخزعلي ان هناك تواصلا مستمرا مع القيادة المشتركة للعمليات في بغداد في كيفية دعم القطعات الامنية في المحافظة بالتجهيزات الامنية والاستخبارية لضمان نجاح الزيارة دون وقوع خسائر تذكر. يذكر ان محافظ كربلاء المقدسة اعلن في وقت سابق ان الاجهزة الامنية في محافظة كربلاء المقدسة على استعداد تام لاستقبال الزيارة العاشورائية المرتقبة. على صعيد متصل اقامت دائرة صحة كربلاء المقدسة مؤتمرا على قاعة الدائرة ناقشت فيه خطة الطوارئ الخاصة باستعدادات الزيارة العاشورائية التي تشهدها مدينة كربلاء في يوم العاشر من شهر محرم من كل عام .وقال الدكتور علاء حمودي بدير مدير عام دائرة صحة كربلاء أن الدائرة وظفت جميع مواردها البشرية والميدانية لمواجهة حالات الطوارئ مبيناً أن غرفة عمليات الدائرة ستكون مسؤولة عن رسم وتنفيذ خطة الطوارئ كما تتولى التنسيق مع وزارة الصحة ومحافظ كربلاء ومجلس إدارتها ودوائر الصحة في المحافظات وغرفة عمليات المحافظة والدوائر الخدمية فيها بهدف تقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية والصحية لزوار العتبات المقدسة. واضاف ان الدائرة اتخذت الاستعدادات اللازمة لمواجهة أي طارئ خلال الزيارة العاشورائية موضحاً إنه تم الإيعاز إلى مستشفيات المحافظة بوقف إجراء العمليات للحالات الباردة اعتبارا من الخامس من محرم ولغاية العاشر منه واختصار دخول المرضى على الحالات الطارئة فقط وإخلاء المستشفيات بنسبة 50% وتشكيل لجنة لمعالجة إصابات التسمم الجرثومي والكيماوي في حالة حدوثه لا سامح الله، بالاضافة الى نصب المخيمات الاختصاصية في المستشفيات لاستخدامها كردهات طوارئ وتهيئة صيدلية طوارئ مصغرة في كل ردهة،إضافة إلى نصب مخيمات تخصصية في المستشفيات القريبة لاستخدامها في محطات الإسعاف والإخلاء الطبي التي ستقام على الطرق الخارجية ومداخل المدينة وفي منطقة مابين الحرمين. وتابع مدير عام دائرة صحة كربلاء إن مستشفى العباس الأهلي أدخل ضمن مستشفيات الطوارئ وتم تنسيب فريق طبي من مستشفى الحسين عند الضرورة مبينا في الوقت ذاته تهيئة (24) مفرزة طبية و (8) مراكز صحية مشيرا إلى إنه ستتم مراقبة مياه الشرب والأغذية المقدمة للزوار من قبل المفارز الطبية، موضحا في ذات الوقت انه : تم الاتفاق مع دائرتي صحة بابل و النجف لتوزيع ملاكاتهما وسيارات الإسعاف في الطرق المؤدية إلى المحافظة عن طريق كربلاء ـ بابل و كربلاء ـ النجف مضيفا إلى انه سيتم نشر أكثر من (52) سيارات إسعاف داخل المدينة و خارجها إضافة إلى ما تقدمه وزارة الصحة من دعم في هذا المجال و خاصة لمدخل كربلاء الشمالي من مدينة بغداد حتى منطقة عون .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
وفد عراقي الى الرياض قريبا لبحث الملفات الامنية
الملف نت
كشفت وزارة الداخلية العراقية النقاب عن زيارة سيقوم بها وفد امني عراقي برئاسة مستشار الأمن القومي موفق الربيعي الى السعودية قريباً، للتباحث حول ملفات تتعلق بأمن البلدين. وافادت بان لجنة عراقية-سعودية تعمل بين البلدين لبحث الاجراءات الإدارية في هذا الملف وكيفية إنهائها بالشكل المطلوب. وأشارت الى وجود تعاون مع المسؤولين في المملكة لإطلاعهم على التحقيقات التي جرت مع سعوديين مقبوض عليهم في العراق متورطين في أعمال عنف وينتمون الى «تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين»، كما أكد أن بغداد «لم تسلِّم بعد مواطنين سعوديين للسلطات المعنية في المملكة»، لافتاً الى «وجود العديد منهم في السجون العراقية». وكان الربيعي قد أعلن ان قوات الأمن العراقية اعتقلت مئات السعوديين المقاتلين من انصار تنظيم القاعدة في العراق، الذين تسربوا إلى الاراضي العراقية عبر الحدود السورية، مؤكداً أن حكومة بغداد على استعداد لتسليمهم إلى الرياض، وبينهم قسم من المدرجين في لوائح المطلوبين امنيا في المملكة. وأشار الربيعي إلى أن أضعاف هؤلاء قتلوا في عمليات ارهابية ومواجهات امنية في العراق، مؤكدا أنه لا توجد عوائق لتسليم المعتقلين السعوديين الى المملكة. ومن جهته هدد زعيم «مجلس انقاذ الانبار» الشيخ حميد الهايس بتكثيف هجمات «مجالس الصحوات» ضد «القاعدة» وتوعد بتوجيه «ضربات استباقية» لهذا التنظيم في بغداد والانبار خلال الاسابيع المقبلة. وقال في تصريحات صحفية انه يملك معلومات «خطيرة» عن اهداف في بغداد والانبار تنوي «القاعدة» استهدافها رافضاً الافصاح عن تلك الاهداف. وكشف وزير الداخلية جواد البولاني اعتقال عصابة «كبيرة وخطيرة» الاربعاء الماضي تخصصت باغتيال اساتذة الجامعات والكفاءات والاختصاصيين العراقيين من الكوادر العلمية والثقافية خلال الفترة السابقة. ووصف البولاني في لقاء بثته قناة «العراقية» العملية بأنها «احد انجازات التحقيقات الجنائية التي تطور عملها بعد تزويدها بالتقنيات الحديثة التي كان لها دور في كشف خيوط الجرائم المرتكبة قاد الى معرفة فاعليها ومنفذيها». وكان العراق شهد في السنوات الماضية اغتيال العشرات من اساتذة الجامعات والعلماء الامر الذي تسبب بهجرة واسعة للعلماء العراقيين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
بلجيكا تدين 5 إرهابيين بتهمة تجنيد انتحاريين وإرسالهم للعراق
PUK media
أدانت محكمة بلجيكية خمسة متشددين إسلاميين بتهمة تجنيد أشخاص في بلجيكا لتنفيذ تفجيرات انتحارية في الخارج، بينهم امرأة اعتنقت الإسلام وفجرّت نفسها في العراق. وقال القاضي بيير هندريكس في المحكمة إن المتهم بلال الصغير وهو المتهم الوحيد المحتجز منذ 10 سنوات تزّعم تنظيم وساعد (متعمدا) دوائر إرهابية في العراق., حسب ما ما قال راديو سوا. وكانت مورييل ديجوك وعمرها 38 عاما قد اعتنقت الإسلام ووصفتها وسائل الإعلام بأنها "كاميكاز بلجيكية"، قد فجرّت نفسها بالقرب من دورية أميركية في نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2005 فيما يعتبر أول هجوم انتحاري لامرأة أوروبية في العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
مستشار مجالس الصحوة: هناك تنسيقاتٍ بين فيلق القدس لقوات الحرس وتنظيم القاعدة في العراق لمهاجمة قوات مجالس الصحوات
وكالة الأخبار العراقية
قال ابو عزام التميمي مستشار مجالس الصحوة في مقابله مع قناه الشرقية ان عدداً من الاشخاص الذين اعتقلتهم قوات الصحوه اعترفوا بأن هناك تنسيقاتٍ جرت بين فيلق القدس لقوات الحرس وتنظيم القاعدة في العراق لمهاجمة قوات مجالس الصحوات. وأضاف: ان أهالي عشائر غرب بغداد بدأوا ينضمون الى قوات الصحوة حيث بلغ عدد المتطوعين الآن 11 آلف . انهم التحقوا بصفوف قوات الصحوة لكي يثبتوا بأن أعداء العراق لا يمكنهم أن يثنوا ارادتهم عقب الهجمات الاخيره التي استهدفت قوات الصحوة. هناك أدلة كثيرة تؤكد ارتباط النظام الايراني مع القاعدة . وهناك اشارات كثيرة حول الارتباطات والتنسيقات بين قوات الحرس الايراني وفيلق ما يسمى بالقدس لاستهداف عناصر قوات الصحوة. مؤكداً ان هناك تيارات لها ارتباطات مع فيلق القدس وأن علاقات هذه المجاميع مع فيلق القدس معروفة وانهم في اتفاق معلن مع النظام الايراني
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
الجيش الامريكي يحقن دماء ملوثة لجنود بريطانيين
الوفاق الايرانية
كشفت صحيفة بريطانية النقاب عن ان الجيش الامريكي قام بحقن جنود بريطانيين اصيبوا بجروح في العراق وافغانستان بدماء ملوثة معرضا حياتهم للخطر. وافادت وكالة مهر للانباء ان صحيفة ديلي تلغراف اعلنت انه ما لا يقل عن ۱۸ جنديا بريطانيا جرحوا في العراق وافغانستان نقلت اليهم دماء ملوثة وضعها الجيش الامريكي تحت تصرفهم.واضافت الصحيفة ان هذه الدماء الملوثة احتوت على فايروسات الايدز والتهاب الكبد الوبائي ويتعين الان على الجنود البريطانيين الذين تلقوا هذه الدماء ان ينتظروا نتائج التحاليل الطبية ليطلعوا على الامراض التي قد يكونون قد اصيبوا بها.

ليست هناك تعليقات: