Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأربعاء، 23 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقارير الاحد 20-01-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
تفجير صهريج مفخخ قرب جسر 20 شمال الحلة
موسوعة النهرين
قالت مصادر في اللواء الثاني اليوم السبت أن قوة من اللواء الثاني فجرت صهريج مفخخ قرب جسر 20 شمال الحلة وبين مصدر أعلامي في اللواء فضل عدم ذكر اسمه لـ(موسوعة النهرين ) أن معلومات استخباراتية أفادت بوجود صهريج مفخخ على طريق المرور السريع قرب جسر 20 متوجها الى محافظة بابل للقيام بالتفجير على المواكب الحسينية مشيرا أن القوة تمكنت من تفجيره بدون خسائر بشرية أو مادية تذكر.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
القبض على 26 من جند السماء شمال الحلة
موسوعة النهرين
قالت الشرطة المحلية اليوم السبت أن قوات الشرطة اعتقلت صباح اليوم 26 من المشتبة به ينتمون الى بما يسمى بجد السماء وأوضح مصدر امني مخول فضل عدم ذكر اسمه لـ( موسوعة النهرين ) أن معلومات استخبارتية توفرت لدى الشرطة بتجمع وكر لجند السماء في أحدى المنازل في قضاء المسيب (40 كم شمال الحلة ) وضبطت بحوزتهم أسلحة خفيفة ومتوسطة وصواريخ اربي جي سفن كانوا يخططون لمهاجمة القوات الأمنية في القضاء .
يذكر أن القوات الأمنية في البصرة قتلت اكثر من 97 واعتقلت 217 بحسب المصادر الأمنية وان الأنباء متضاربة في الحصيلة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
12 حالة تسمم من زوار الحسين جميعهم من طلبة واسط في مستشفى مرجان التخصصي
موسوعة النهرين
قالت مصادر طبية اليوم السبت أن مستشفى مرجان التخصصي استقبل 12 حالة تسمم من طلبة واسط كانوا في مراسيم زيارة كربلاء المقدسة وبين الدكتور ضياء كاظم حسون لـ( موسوعة النهرين ) أن وفد طلابي قدر عددهم أكثر من خمسة منشاة كان في مدينة كربلاء المقدسة في طريقهم إلى بابل قد تناولوا بعض الأطعمة الفاسدة ماحدى إلى تسمم 12 منهم وان حالتهم مستقرة ومسيطر عليها إذ أجريت لهم عمليات غسيل للمعدة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
مقتل 7 وإصابة 17 مدنيا في استهداف لتجمع ديني غرب الموصل
اصوات العراق
قال قائمقام قضاء تلعفر بمحافظة نينوى إن سبعة مدنيين قتلوا وجرح 17 آخرون، السبت، بسقوط صاروخ كاتيوشا على تجمع للشباب بالمدينة التي تقع غرب الموصل كانوا يحيون طقوسا دينية في ذكرى عاشوراء.
وأوضح العميد نجم عبد الله الجبوري، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) إن "تجمعا للشباب في حي الخضراء بتلعفر ( غرب الموصل) أستهدف، السبت، بعد انتهاء إحياء مراسم عاشوراء بصاروخ كاتيوشا، مما أدى إلى مقتل سبعة منهم وإصابة 17 آخرين بجروح بينهم 7 إصاباتهم بالغة."
ولم يكشف المصدر عن مزيد من التفاصيل حول الحادث.
وانتهت اليوم طقوس عاشوراء التي تقام سنويا إحياء لذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي ثالث الأئمة لدى المسلمين الشيعة.
ويتبع قضاء تلعفر الذي تقطنه غالبية من المسلمين الشيعة محافظة نينوى الشمالية، ويقع على مسافة 60 كم غرب الموصل، بينما تقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، على مسافة 405 كم شمال العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
وزارة الخارجية تثمن جهود اليابان في المساعدة لمكافحة الارهاب
موسوعة النهرين
اصدرت حكومة اليابان قانون التدابير الخاصة حول تزويد الوقود كونها جزء من تحالف الحرب على الارهاب، وبهذه المناسبة تشكر وزارة الخارجية ما تقدمه اليابان من جهد لوجستي، وتقدر جهودها في المساعدة على مكافحة الارهاب في العراق وافغانستان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
المالكي يأمر بإبقاء المدعي العام جعفر الموسوي في منصبه
الوسط
أمر رئيس الوزراء السيد نوري المالكي بعدم تنفيذ القرارات الادارية التي اتخذتها المحكمة الجنائية العراقية والقاضية بنقل القاضي جعفر الموسوي الى محافظة السليمانية.
وكان الموسوي الذي اشتهر في تولي منصب رئيس الادعاء العام في محاكمة صدام ورجاله، قد ذكر في لفضائية العربية أن ادارة المحكمة تلاعبت بانتخاب رئيس الإدعاء. واتهم ادارة المحكمة بعدم النزاهة. كما قال الموسوي ان أمر ابعاده يعني محاولة مكشوفة للتخلص منه، باعتباره مستهدف من قبل أزلام النظام السابق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
مقتل شخص واصابة 13 آخرين في انفجار شرقي بغداد
اصوات العراق
قالت مصادر في وزارة الداخلية ان شخصا واحدا على الاقل قتل مساء السبت وأصيب 13 آخرون بجراح نتيجة انفجار عبوة ناسفة داخل مطعم في مدينة الصدر شرقي بغداد.
واوضح مصدر في وزارة الداخلية ، للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق ) ان عبوة ناسفة انفجرت مساء السبت داخل مطعم شعبي في مدينة الصدر شرقي بغداد.
وأضاف أن الانفجار اسفر عن مقتل شخص واصابة 13 اخرين بجراح.
واشار الى ان قوات الامن قامت فور وقوع الانفجار بتطويق المنطقة ومنع المواطنين من الاقتراب من موقع الحادث.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
إصابة 4 جنود وثلاثة مدنيين جراء قصف بالهاون في الموصل
اصوات العراق
ذكر مصدر امني أن مقر الفوج الأول اللواء الثاني من الجيش العراقي تعرض، السبت، لقصف بقذائف الهاون مما أدى إلى إصابة أربعة من الجنود بجروح مختلفة، في حين أفاد مصدر طبي أن مستشفى مدينة الطب في الموصل تسلم 3 جرحى مدنيين جراء إطلاق النار العشوائي الذي حدث عقب الهجوم.
وقال العميد عبد الكريم الجبوري، مدير عمليات شرطة نينوى، أن "مقر الفوج الأول من اللواء الثاني، والمتمركز في فندق الموصل (غربي الموصل) تعرض، اليوم (السبت)، إلى قصف بخمس قذائف هاون أدت إلى إصابة أربعة من الجنود ".
من جهة أخرى، أفاد مصدر طبي من مدينة طب الموصل، أن المستشفى تسلم الجنود الأربعة للعلاج. وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، "كما تسلمنا ثلاثة مدنيين أصيبوا بجروح نتيجة إطلاق النار العشوائي الذي تم من قبل الفوج عقب استهدافه " مبينا أن المدنيين الثلاثة كانوا بالقرب من مكان تواجد الفوج .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
نفذت قوات التحالف هجوما جويا على مكان اجتماع القاعدة فقتلت أربعة إرهابيين
موسوعة النهرين
القوة المتعددة الجنسيات- العراق
المكتب الصحفي
بغداد، العراق
رقم البيان الصحفي: A080118a
التاريخ: 18 يناير/ كانون الثاني 2008
بغداد، العراق- قتلت قوات التحالف أربعة إرهابيين يوم الخميس خلال عمليات استهدفت القاعدة غرب المقدادية.
و خلال هذه العملية تعرفت عناصر مراقبة بشكل أكيد على عدة إرهابيين كانوا يتواجدون في مكان اجتماع "قاعدة العراق". فوجهت قوات التحالف ضربة جوية للموقع المستهدف و تبين فيما بعد أن أربعة إرهابيين لقوا حتفهم في هذا الهجوم.
و جهت قوات التحالف ضربة جوية أخرى في اتجاه سيارة اشارت التقارير الإستخبارية إلى أنها كانت تنقل سلاحا مضادا للطائرات. و كان سائق هذه السيارة ضمن الإرهابيين الذين قتلوا خلال الضربة الجوية الأولى.
قال الرائد وينفيلد دانييلسون:" إننا نستمر في ضرب شبكات القاعدة التي تقوم بهجمات شنيعة ضد القوات العراقية و قوات التحالف التي تنقل المعركة إلى معاقل العدو كي تجعله في وضع دفاعي ، و بالتالي تحد من قدرته على الهجوم."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
غارات جوية أثناء عملية "فانتوم فينيكس" تدمر منطقة تدريب خاصة بالقاعدة- عرب جبور
موسوعة النهرين
فيلق القوة المتعددة الجنسيات - العراق
بيان صحفي
مكتب الشؤون العامة - معسكر فيكتوريرقم البيان الصحفي: 20080118-02
التاريخ: 18 يناير / كانون الثاني 2008بغداد- تم إسقاط قنابل يبلغ مجموع وزنها 10000 باوند يوم 16 يناير على حصون في منطقة عرب جبور تستعملها القاعدة مقرا لتدريب المجندين الجدد.
قادت المعلومات الاستخبارية جنود التحالف إلى مكان تقع فيه حصون القاعدة في العراق، فقام فريق القوة الجوية بإسقاط 19 قنبلة من نوع GBU-31 على الموقع. و علق الرائد جيمس ويلبورن عن عملية اليوم قائلا:" الغرض من وراء هذه العملية هو تحقيق نفس أهداف عملية "ثاندربولت" حيث أنها تهدف إلى القضاء على معاقل و مخابئ الأعداء و بالتالي إضعاف قدراتهم." أما جنوب منطقة الزمبرانية فقد عثر جنود التحالف على منزلين مفخخين اثناء قيامهم بدورية مشيا على الأقدام، فاستدعوا القوة الجوية لتدميرها. و قامت طائرات F18 بإسقاط قنبلة تزن 500 باوند على كل منزل. عملية "مارن ثاندربولت" هي جزء من عملية "فانتوم فينيكس" الواسعة النطاق و التي تستمر بقوة شديدة في مطاردة القاعدة و العناصر الإرهابية التي تنشط جنوب بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
جند السماء تحركوا بالمال الخليجي والداخلية كانت تعلم بتحركهم
الوسط
في اتصالات هاتفية اجراها ( الوسط ) مع مراسليه في محافظتي البصرة والناصرية ، أكدوا خلالها احتواء المعارك التي اندلعت امس في كلتا المحافظتين واسفرت عن عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوف المجموعات التي تطلق على نفسها (جند السماء) وأوضحوا أن وزارة الداخلية كانت قد حصلت على معلومات عن تحرك هذه المجموعات ولكن دون معرفة اماكن تحركهاوكانت الداخلية تعتقد انهم سيهاجمون المواكب الحسينية التي انطلقت في ذكرى عاشوراء في كل من كربلاء والنجف . واضاف المراسلون انهم قد اجروا اتصالات مع بعض المسؤولين في الجهات الامنية وتوجهوا اليهم بالسؤال عما اذا كانوا يتوقعون حصول مثل هذه الاحداث عقب احتوائها فاجابوا " أن حصولها ثانية أمر ممكن جدا لاسيما ان الحادثة تعد الثانية من نوعها بعد أن كانت حصلت العام الماضي في الكوفة والنجف والديوانية . وعللوا توقعاتهم بوجود ثقافة لمثل هذه الأفعال تنميها جهات خارجية على يد بعض الاشخاص المرتبطين بهذه الجهات ، فيما المنفذون لا يعلمون التفاصيل ولم يستبعد المسؤولون الذين التقاهم الوسط ان يكون عناصر تابعة لاجهزة النظام السابق يشرفون على مثل هذه الاعمال التي تتهدد المناطق ذات الاغلبية الشيعية. من جهة ثانية ألمح مصدر مطلع رفض الكشف عن هويته الى أن هؤلاء العناصر التي غرر بها باسم الامام المهدي قد فوجئ بعضهم ممن تم اعتقالهم بالأدلة التي تؤكد تورط بعض الدول الخليجية العربية في عملية التمويل المالي للاشخاص الذين يقودون هذه المجموعات المغرر بها ، من أجل اشعال حرب داخلية بين أبناء المحافظات الوسطى والجنوبية
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
قصف احد مقار الجيش الحكومي بقذائف الهاون في الموصل
وكالة يقين للانباء
قال العميد عبد الكريم الجبوري مدير عمليات شرطة نينوى الحكومية أن مقر الفوج الأول اللواء الثاني من الجيش الحكومي تعرض،اليوم السبت، لقصف بقذائف الهاون مما أدى إلى إصابة أربعة من الجنود بجروح مختلفة، في حين أفاد مصدر طبي أن مستشفى مدينة الطب في الموصل تسلم 3 جرحى جراء إطلاق النار العشوائي الذي حدث عقب الهجوم. وقال الجبوري، أن "مقر الفوج الأول من اللواء الثاني، والمتمركز في فندق الموصل غربي الموصل تعرض، اليوم السبت، إلى قصف بخمس قذائف هاون أدت إلى إصابة أربعة من الجنود ".
من جهة أخرى، أفاد مصدر طبي من مدينة طب الموصل، أن المستشفى تسلم الجنود الأربعة للعلاج. وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، "كما تسلمنا ثلاثة مدنيين أصيبوا بجروح نتيجة إطلاق النار العشوائي الذي تم من قبل الفوج عقب استهدافه " مبينا أن المدنيين الثلاثة كانوا بالقرب من مكان تواجد الفوج .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
اصابة اثنان من خبراء المتفجرات في قضاء خانقين
وكالة يقين للانباء
قال مصدر أمني مسؤول في محافظة ديالى أن اثنين من خبراء المتفجرات أصيبوا بجروح اثناء محاولتهما تفكيك عبوة ناسفة،اليوم السبت، شمال شرق مدينة بعقوبة.
وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه إن "اثنين من خبراء المتفجرات في ديالى أصيبوا، صباح السبت، اثناء محاولتهما تفكيك عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطريق الرابط بين حسينية خانقين الصغيرة وحسينية سيد عباس الكبيرة في قضاء خانقين شرق بعقوبة .ولم يذكر المصدر مزيدا من التفاصيل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
زيباري يشير إلى تصميم العراق على تطوير علاقاته مع البرازيل
اصوات العراق
قال هوشيار زيباري وزير الخارجية ،السبت ، إن العراق مصمم على تطوير علاقاته مع البرازيل وسيعين سفيرا له في برازيليا.
وأوضح بيان صدر عن وزارة الخارجية ، تلقت الوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) نسخة منه ، أن " زيباري استقبل في مكتبه بوزارة الخارجية ،السبت ، ادواردو سبليسي عضو الكونجرس البرازيلي الذي يزور العراق حيث أشاد وزير الخارجية بالعلاقات الثنائية بين البلدين."
وأضاف البيان أن " زيباري أكد عزم العراق على تطوير العلاقات مع البرازيل خاصة" مشيرا إلى الرغبة في أن تتواصل اللقاءات بين البلدين.
وأعرب زيباري ، وفق البيان ، عن امله في ان يكون السفير البرازيلي مقيما في بغداد خلال هذه السنة ، فيما أشار إلى أن العراق بصدد تعيين سفير له في البرازيل.
كما عبر زيباري عن استعداد الوزارة لتقديم المساعدات اللازمة لتسهيل عمل السفارة البرازيلية في بغداد.
من جانبه اثنى السيناتور ادوارد سبليسي ، وفق البيان ، على جهود الحكومة العراقية وخاصة وزارة الخارجية في اعادة العراق الى موقعه الطبيعي في المجتمع الدولي مبديا استعداد بلاده لمساعدة العراق من اجل ترسيخ الامن والاستقرار فيه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
جيش الاحتلال الامريكي يعلن عن البدء بانشاء سجن كبير بالانبار
وكالة يقين
كشف مصدر حكومي مطلع عن نية جيش الاحتلال الامريكي بانشاء سجن كبير في محافظة الانبار يستوعب الالاف من السجناء العراقيين الموجودين حاليا في بوكا بالبصرة جنوبي العراق وكروكر في مطار بغداد الدولي وسوسا في السليمانية اقصى شمال العراق .
وذكر المصدر الامني الذي فضل عدم ذكر اسمه ان المعتقل الامريكي في الانبار بدات عملية وضع الاسس الاولية له ويقع في غرب مدينة الرمادي بمنطقة صحراوية لا تبعد سوى عشر كيلومترات عن مركز المحافظة 110 كلم غرب بغداد
وركز المصدر على ان جيش الاحتلال الامريكي قد ناقش هذا الامر مع السلطات المحلية في الانبار والحكومة الحالية وقد حظي الموضوع بموافقة جميع الاطراف على انشائه بالانبار سيما وان اكثر من 90% من سجناء المعتقلات الامريكية بالعراق من ابناء الانبار التي واجهت الغزو والاحتلال الامريكي على العراق منذ العام 2003
وتقدر المنظمات الدولية المختصة بحقوق الانسان نحو 35 الف معتقل عراقي في السجون الامريكية يتركز غالبيتهم في سجن بوكا بالبصرة 550 كلم جنوب بغداد
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
الكربولي: مؤتمر بيروت عقد من دون مشاركة أطراف من خارج العملية السياسية
سوا
اختتم في العاصمة اللبنانية بيروت الاثنين الماضي مؤتمر المصالحة الوطنية، وهو المؤتمر الرابع في سلسلة مؤتمرات ترعاها منظمة إيبالمو الإيطالية التي تعنى بشؤون أميركا اللاتينية والشرق الأوسط ومنظمة مدنية أميركية تدعى مبادرة الحوار الدائم من أجل العراق.
وقال النائب عن التوافق عمر عبد الستار الكربولي لدى عودته مع الوفد إلى العراق السبت إن المؤتمر عقد من دون مشاركة أطراف سياسية من خارج العملية السياسية على خلاف المؤتمرات السابقة.
وحول التوصيات التي خرج بها مؤتمر بيروت للمصالحة الوطنية أوضح الكربولي في حديث لـ"راديو سوا" أنه تم الاتفاق على توسيع المشاركة وتحقيق الشراكة السياسية الفعالة في جميع مفاصل الدولة معززة بالثوابت الوطنية والمعايير المهنية، وبناء جسور الثقة بين الأطراف السياسية، على حد قوله.
وسبق مؤتمر بيروت ثلاثة مؤتمرات عقدت برعاية هاتين المنظمتين، احتضنت إسطنبول التركية أولها قبل حوالي عامين، في حين كانت بيروت محلا لانعقاد المؤتمر الثاني، أما المؤتمر الثالث فعقد في البحر الميت في المملكة الأردنية قبل نحو شهرين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
أبو عزام ينفي علاقته بفصائل المقاومة العراقية
وكالة حق
نفى أبو عزام رئيس مجلس إصلاح أبو غريب صحة نسبته إلى أي من فصائل المقاومة العراقية وأن الإعلام يتصرف أحيانا بغير ما يدور في الحوارات التي تجري معه لمحتلف المؤسسات الإعلاميبة.
وأكد ثامر التميمي (ابو عزام) في اتصال هاتفي مع وكالة الاخبار العراقية / واع / بعد بث قناة العربية لحوارها معه مباشرة أن هناك جزء اقتطع من كلامه أكد فيه على عدم الزج باسم أي فصيل في البرنامج خارج نطاق الألفاظ التي تحدث بها .. وقال في اتصاله"إن للاعلام الحق في تزيين ما يقدمه للناس من أجل إنجاحه ولكن هذا لا يعني ابدا إضافة ما لم أقل .. فأنا لست قياديا في أي فصيل من فصائل المقاومة العراقية .. وما جاء في حوار العربية كان بتصرف منها ولا علاقتي لي به ولا علاقة بهذا الفصيل أو ذاك "
ومن الجدير ذكره أن قناة العربية قدمت (أبو عزام) على أنه قيادي سابق في الجيش الإسلامي في العراق الأمر الذي دعاه إلى تفنيد ذلك. العودة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
امير الجيش الاسلامي : الاحتلال فشل في الاجهاز على مشروع الجهاد والمقاومــة في العراق
وكالة حق
اكد امير الجيش الاسلامي في العراق احد ابرز فصائل المقاومة العراقية المسلحة للاحتلال انه بات واضحا ان قوات الاحتلال في العراق فشلت في الاجهاز على مشروع الجهاد والمقاومة وهي تسير في طريق الاخفاق بامتياز فقد انتهى الامر عسكريا ويكاد ينتهي سياسيا وادارة الرئيس الامريكي بوش لم ولن تكون قادرة على احلال الاستقرار في العراق . وقال في رسالة موسعة بثت على شبكة الانترنت وحملت عنوان "بوش وساركوزي حلف سياسي ام شراكة في المال والنفوذ" ان زيارتي كل من الرئيس الامريكي بوش والفرنسي ساركوزي الى المنطقة انما حملت ابعادا دينية وسياسية وستراتيجية واقتصادية وهي بمجملها انما جاءت لخدمة اليهود وضمان امن اسرائيل وسلب حقوق المسلمين في فلسطين والعراق وافغانستان والصومال والسودان ودعم التيارات الليبرالية العفنة وتيار الاسلام الامريكي للوقوف بوجه تيار الاسلام المحمدي المتصاعد . واضاف ان من اهداف جولة بوش الاساسية هو انقاذ حكومة المالكي المتهالكة وليفرض دعم هذه الحكومة على حكومات المنطقة التي ليس لها الا تنفيذ اوامر السيد الامريكي والتي من ضمنها القياد باعتقالات تعسفية لابرياء دونما ادنى تهمة او شبهة . وفيما يلي نص الرسالة:- بسم الله الرحمن الرحيم رسالة من أمير الجيش الإسلامي في العراق
بعنوان/ بوش وساركوزي حلف سياسي أم شراكة في المال والنفوذ
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:
فليس خافيا على كل متابع للأحداث ما تمر به أمريكا من تردٍ على كل المستويات بصورة عامة ورئيسها المراهق بصورة خاصة، وليس غريبا أن يُظهر رئيس أمريكا لمحبيه والمدافعين عنه شيئا من الاهتمام بالقضية الفلسطينية في الدقائق الخمس الأخيرة من فترة ولايته!!!، فقد اعتاد رؤساء أمريكان أن ينظروا في قضية فلسطين في الوقت الضائع من فترة رئاستهم، ليضعوا لمسات جديدة عليها لخدمة اليهود، وها هو بوش الأصغر يقوم بجولته في المنطقة و التي ربما قد تكون الأخيرة ليكمل مشوار من سبقه في تقديم العون المطلق لليهود والسعي لإطالة أمد تعذيب الفلسطينيين وسلب كافة حقوقهم،وأما العراق وأفغانستان والصومال والسودان فهي ساحة اللعب وحلبة تصفية الحسابات، وأهم أبعاد هذا التحرك:
أولا : البعد الديني: إذ يعد بوش خدمة اليهود من أهم الواجبات الدينية فالبداية منها والنهاية بها وما بين ذلك لها، ولم ينس العالم أبدا تلك الكلمات التي شكلت تفسيرا واضحا للجرائم التاريخية لهذا الرئيس حينما صرح بأن حربه على العراق وأفغانستان هي حرب صليبية مقدسة وأنها ستطول لأمد بعيد، ولا يزال طمع يهود بأرض الأحلام ( إسرائيل الكبرى) التي رجعت وراء الجدر العازلة كوجود بشري ولكن تبقى الهيمنة ويستمر النفوذ وفق ما ورد في معتقداتهم السياسية باسم الدين، وقد كان هذا الهدف واحدا من الأهداف الرئيسة لاحتلال العراق، وكان حاخامات اليهود أصدروا ومنذ الأيام الأولى للاحتلال فتوى بأن العراق جزء من ( إسرائيل الكبرى) وناشدوا الجنود اليهود في الجيشين الأمريكي والبريطاني في العراق وعددهم ألفا (2000) يهودي؛ أن يصلّوا كلما نصبوا خيمة أو شيدوا بناءا على أرض العراق وخاصة غرب الفرات،واليوم يسعى بوش جاهدا لتحقيق حلم من أحلام اليهود وهو إقامة دولة يهودية دينية في فلسطين، وتحقيق الأمن القومي الدائم لإسرائيل باستمرار معاناة شعوب المنطقة عامة والعراقيين والفلسطينيين خاصة.
ثانيا : البعد السياسي والاستراتيجي: بعد أن بات واضحاً أن قوات الاحتلال في العراق وفلسطين وأفغانستان والصومال تسير في طريق الإخفاق بامتياز، فقد انتهى الأمر عسكريا، ويكاد ينتهي سياسيا، فإدارة بوش لم ولن تكون قادرة على إحلال الاستقرار في العراق، وأولمرت لم ولن يستطيع حماية أبناء شعبه المختار!! من الصواريخ وقذائف الهاونات التي أصبحت تمطر عليهم بصورة كثيفة جدا،ولم يستطع أعوان هذا وذاك أن يُجْهزوا على مشروع الجهاد والمقاومة، بل يشاهدون توسع خطوط المواجهة يوما بعد يوم في كل البلاد المحتلة من فلسطين إلى أفغانستان مرورا بالعراق وليس انتهاءا في الصومال، وأضيف إلى هذا تزايد قناعة اليهود بأن أمريكا ليست حازمة في توجيه ضربة لإيران؛ ولم تقدر على حل المتاهة اللبنانية ولا تشكيل الفسيفساء العراقية، وبالتالي فإن الحكومة الصهيونية بحاجة إلى خيارات أخرى، فجاءت هذه الجولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من حطام السياسة المتردية بمتاهة سموها خارطة الطريق.
ومن أهداف هذه الجولة كذلك إنقاذ محكومة المالكي المتهالكة بعد أن جرب فشل خطة حفظ المالكي التي سموها خطة أمن بغداد، وليفرض دعم هذه المحكومة العميلة على حكومات المنطقة وسيتوالى هذا الدعم بعد هذه الجولة تنفيذا لأوامر السيد الأمريكي، بل سبقها عربونات من بعض الدول باعتقالات تعسفية لأبرياء دونما أدنى تهمة أو شبهة تاركين جزرهم وشيئا من قرارهم بيد إيران كما حصل في ابوظبي المنبر الذي وجه بوش منه الخطاب والتعليمات،
و إذ دب الرعب في نفوس بعض ساسة المنطقة من إيران فقد جاء بوش ليهدء من روعهم، ويدغدغ مشاعر الذين يتناسون العلاقة الحميمة بين أمريكا وإيران التي مهدت لاحتلال بلدين كبيرين هما العراق وأفغانستان.
ثالثا : البعد الأمني والعسكري: لضمان التواجد الطويل الأمد والدعم المتواصل للعساكر الأمريكية المحتلة لجميع دول المنطقة، ورفع مستويات جنود بوش بأنهم سائرون نحو أهدافهم الاستراتيجية، وحشد جميع ساسة الدول ضد شعوبها لزيادة التضييق الأمني والاعتقالات ومحاربة كل من يقف بوجه المشروع الأمريكي اللعين تحت شعار زائف هو محاربة الإرهاب، ولإغلاق سبل التفكير بالاكتفاء بالقوة الذاتية للدفاع عن الدين والأرض والمقدسات والمقدرات،ولإبرام عقود بأرقام فلكية لبيع خردة العسكرية الأمريكية أو سلاح متطور بشرط أن يعمل عليه خبراء أمريكان برواتب خيالية، لكن السؤال الذي يطرح نفسه: إذا زال بوش وزالت أمريكا فمن يكون حامي الحمى؟
رابعا : البعد الاجتماعي والثقافي : إذ طالب بوش جميع المسئولين بإطلاق العنان لصواحب هدى شعراوي ونوال السعداوي لإفساد العباد والبلاد، ولم يجد منظمو منبر بوش إلا تلك المسكينة لتقدمه وترتب أوراقه، لتكون نوال الثانية، ومن أهداف هذه الجولة كذلك دعم التيارات الليبرالية العفنة وتيار الإسلام الأمريكي للوقوف بوجه تيار الإسلام المحمدي المتصاعد.
خامسا : البعد الاقتصادي : لقد جاءت هذه الجولة بنكهة اقتصادية وبطعم البترول والغاز الطبيعي مغلفة بورق الدولار الأمريكي بعد أن أصبح الدولار على جادة الليرة اللبنانية والدينار العراقي ولو بعد حين، فاستمرار ربط الخليج بالدولار مهم جدا، وتدفق النفط في شرايين السوق الأمريكية لتنتفخ أوداجها على العالم أكثر وأكثر أهم ما يهم الساسة الأمريكيين، حيث حصلت الشركات الأمريكية على عقود كبرى وطويلة الأمد في المنطقة، أما ثروات العراق فالجمل بما حمل بيد أمريكا، فقد رهن الخونة اقتصاد البلد لعقود قادمة بيد المحتلين بلا مقابل وفق ما يسمى بقانون النفط والغاز.
وأما الوجه الآخر لهذه الجولة فهي جولة الحليف الطري ساركوزي، الذي أظهر للعالم جميعا حقيقة سياسة الدول الكبرى بعيدا عن أي لف أو دوران وهو أن مفهوم السياسة والعلاقات عندهم: هو المال والشركات والهيمنة الاقتصادية، بعد أن استقلوا بالقرار السياسي واستقرت لهم الهيمنة العسكرية، فليس لديه شيء من الوقت ليقضيه مع صديقته في قصور باريس، بل أصبح علي بابا الكنوز،وابن بطوطة الرحال ليس عن حقائق العالم، بل عن المال أينما كان، فقد بدأ ببلاد المغرب ولم ينته ببلاد المشرق؛ لإبرام العقود الاقتصادية والأمنية والعسكرية وكأن في أحلامه إعادة هيمنة الفرنجة وحملاتهم ولكن بطريقة ذكية وطراز عصري، وليشفط ثروات هذه المنطقة المغلوب على أمرها مقابل شيء من التكنلوجيا التي أكل عليها الدهر وشرب وأحيلت للتقاعد في بلاده، مغطاة بأسماء براقة، وليشغّل العاطلين عن العمل من أصحاب الشهادات والكفاءات في فرنسا في هذه المشاريع الكبرى، وأصبح يتكلم عن بلاد المنطقة بعطف وحنان وكاد أن يذرف عليها دموع التماسيح؛ بأن لها الحق في امتلاك الطاقة النووية السلمية!! لخشيته على مصير المنطقة في حال نضوب النفط والغاز بعد خمسين سنة!!!
بينما يتعمد إهمال كلمة اعتذار لمالكي الأموال الحقيقيين من الشعوب المسكينة التي اضطهدها الفرنجة، فلا علاقة له بالملايين التي وئدت ولا بأي ذنب قتلت في الجزائر وغيرها،
ومن أهداف رحلاته إنقاذ ايرباص من الخسائر المتلاحقة وتعديل وضعها ببيع ثمين في المنطقة، أما عقود الطاقة وأمن إسرائيل فهي على رأس أولويات قائمة ساركوزي المفضلة، وقد جاءت جولته في المنطقة متزامنة مع جولة بوش ليبدو التفاهم بينهم ودعم بعضهم لبعض وتقاسم ما تبقى من ثروات ونفوذ.
من أجل ما سبق تكون الرحلة وتعمل الأحلاف وينسى محور الشر ومصطلح البلاد الظلامية والمتخلفة، وتحل محلها العقود بعشرات بل بمئات المليارات، ولكن تكتيكا وليس استراتيجيا.
وبهذه المناسبة فإنا نذكر بالواجبات المتحتمات على الأمة الإسلامية عامة والأمة العربية منها خاصة :
1. الرجوع إلى الله تبارك تعالى والتزام المشروع الإسلامي الصحيح الذي يجمع بين الأصالة والتجديد لا شرقي ولا غربي والمحافظة على استمراره وديمومته لحفظ ضروريات الدين وتحصيل مصالح العباد والبلاد ودفع ورفع الفساد والبلاء على كل الأصعدة.
2. أخذ الحيطة والحذر من مكر الأعداء ولعبهم على التناقضات والخلافات في المنطقة لتستمر لهم الهيمنة والتسلط والنفوذ وعلينا استثمار تقاطع المصالح واختلاف الأعداء فيما بينهم لخدمة قضايا الأمة وخاصة المصيرية والمحورية منها.
3. إدامة مشروع الأمة بالممانعة والمقاومة والجهاد وتقويته بكل الوسائل بالسنان والجنان والجوارح والأركان، فهو الأمل الوحيد بعد الله تبارك و تعالى وقوته لحماية حمى الأمة.
4. وجوب العمل الجاد لنيل استقلال قرار الأمة وتحصيل سيادتها الكاملة من دون هيمنة غربية أو شرقية.
5. الاستثمار الأمثل لثروات الأمة المعنوية والبشرية والمادية، كي لا تكون هذه الثروات مصدر الآلام والدمار والحرمان والتخلف للأمة، ومصدر الآمال والقوة والرفاهية والتقدم للأعداء، وليحولوها إلى رصاصات غادرة في صدر الأمة.
6. التواصل بين الأمة على كل المستويات والتشاور والتراشد والتكامل والتعاون على البر والتقوى واعتماد المشاريع الكبرى وعدم إهمال المشاريع الصغرى.
7. مراعاة مآلات الأمور والأحداث والتصرفات والعمل باستراتيجيات مدروسة والسير برؤى واضحة وفق خطط معدة مسبقا كي لا تبقى الأمة تعيش في مهب الريح بلا ريح.
قال شاعر الجماعة:
أزفَ السبق يا خيول السباقِ
ودنت ساعةُ اللَّحاق ببغداد
لو تهاوى العراق لم يَبْق دمعٌ
لو تهاوى العراق كم من عراق
مَن عليه الرهان بعد العراقِ
فماذا يكون بعد اللَّحاقِ
أو دمٌ في العروق غيرَ مراق
سوف يهوي كذابل الأوراقِ
ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين،اللهم منزل الكتاب مجري السحاب هازم الأحزاب اللهم اهزم الأمريكان ومن معهم والصفويين ومن معهم ،اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم جميعا اللهم أصلح الراعي والرعية وارزقنا طاعتك ووفقنا لمرضاتك، اللهم أبرم لهذه الأمة -عربِها وعجمِها- أمرَ رشد تُعِزُ به دينَك وعبادَك وتُذِلُ به الكفرَ وأهلَه،اللهم ألف بين قلوبنا واجمع صفوفنا ووحد كلمتنا وأعنا ولا تعن علينا وكن لنا ولا تكن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا وأحسن ختامنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة وآثرنا ولا تؤثر علينا وتقبل قتلانا شهداء عندك وارفع درجاتهم في عليين وفك أسرانا وثبتهم يارب العالمين واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين..وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
نانتانغو: لن نتسلم المبنى الجديد للسفارة الأميركية قبل التأكد من مطابقته لأنظمة السلامة
سوا
أكدت الناطقة باسم السفارة الأميركية في العراق ميرمبي نانتانغو أن مبنى السفارة الجديد سيخضع للفحص والتحقق من مطابقته للمواصفات المتعلقة بأنظمة الأمان والسلامة التي تم الاتفاق عليها مع الشركة المنفذة.
وقالت نانتانغو في لقاء مع "راديو سوا" إن السفارة ستتأكد من سلامة المبنى قبل أن توافق على تسلمه.
وأوضحت نانتانغو أن مبنى السفارة الذي سيتم الانتهاء منه قريبا دخل مرحلة المراجعة، مضيفة أنه إذا كان هناك تشكيك في سلامة المبنى، فيجب على الشركة المسؤولة أن تعالج أي خلل، على حد قولها.
وكانت صحيفة واشنطن بوست كشفت الأسبوع الماضي عن وجود خلل في أنظمة السلامة والوقاية من الحريق الخاصة بالمبنى الجديد للسفارة الأميركية في العراق، مؤكدة أن المبنى الذي تبلغ مساحته ثلاثة أضعاف مبنى وزارة الدفاع الأميركية غير محصن ضد الهجمات بقذائف الهاون.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
مجلس النواب الأميركي يحقق في إخفاء البيت الأبيض لمعلومات إستخباراتية حول العراق
راديو سوا
كشف النائب الديموقراطي هنري واكسمان رئيس لجنة الإصلاح والرقابة الحكومية التابعة لمجلس النواب الأميركي عن أن المجلس بصدد عقد جلسة في الـ15من شباط / فبراير للتحقق من صحة تقارير تحدثت عن أن البيت الأبيض أخفى رسائل إلكترونية تتعلق بإخفاق الوكالات الإستخباراتية الأميركية في عملها في العراق في الفترة من آواخر عام 2003 و2004 .
وذكرت وكالة أسوشيتدبرس السبت أن بعض تلك الرسائل الإلكترونية تخص نائب الرئيس ديك تشيني.
وقال واكسمان إنه قرر الكشف عن مذكرة أعدها فنيّون كانوا يعملون في البيت الأبيض تتعلق باختفاء رسائل الكترونية تغطي 20 شهراً.
وأشارت الوكالة إلى أن أولئك الفنيين ذكروا أنهم لم يحتفظوا بسجلات لجميع الرسائل الصادرة عن البيت الأبيض خلال تلك الفترة.
يُذكر أن الرئيس جورج بوش كان طالب خلال تلك الفترة بفتح تحقيق يتعلق بفشل عمل وكالات الإستخبارات الأميركية في العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
انتحاريان يفجران نفسيهما في الرمادي ويتسببان بمصرع سبعة عراقيين وجندي امريكي
(كونا)
لقي جندي امريكي مصرعه واصيب ثلاثة آخرون عندما فجر انتحاري فسه مساء اليوم السبت مستهدفا مركزا للشرطة في (حي العبيدي) في الجزء الشمالي لمدينة الرمادي.
اكد ذلك مصدر امني في شرطة الرمادي في اتصال هاتفي مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) موضحا ان انتحاريا آخر فجر نفسه ما تسبب بمصرع سبعة اشخاص من بينهم ضابطان وثلاثة افراد من الشرطة اضافة الى اصابة 14 آخرين.
واوضح ان الانتحاريين اللذين كانا يتزنران حزامين ناسفيين نفذا التفجير بصورة متزامنة ضد مركزي الشرطة وقال ان الشرطة العراقية القت القبض على انتحاري ثالث قبل ان يقوم بتفجير نفسه مستهدفا مركزا آخر للشرطة في نفس المنطقة.
بيد ان الشيخ عبدالجبار الفهداوي وهو احد الشيوخ المنضويين في مجلس الصحوة قال ان ثلاثة تفجيرات ضربت المدينة وليس انفجارين وان انتحاريين ثلاثة تسببوا في تلك الانفجارات.
واضاف ان احد الانفجارات تسبب في قتل الجندي الامريكي وهو ما لم يؤكده الجيش الامريكي.
وقال الفهداوي ان قوات مشتركة وفوج للتدخل السريع في المدينة بدأوا حملة تفتيش في منطقة آل بوعبيد في وقت فرض فيه حظر التجوال على اثر التفجيرات
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
استشهاد ضابط كبير في الشرطة متاثرا بجراحه
شبكة اخبار الناصرية
قال مصدر اعلامي مطلع في شرطة محافظة ذي قار ان امر فوج التدخل السريع قد استشهد متاثرا بجراحه التي اصيب بها يوم امس الجمعة ، واوضح الناطق الاعلامي في شرطة ذي قار لشبكة اخبار الناصرية ان " المقدم عبد الامير جبار منادي قد استشهد قبل فترة قليلة متاثرا بالجراح التي اصيب بها خلال معارك يوم امس الجمعة " .
الجدير بالذكر ان المقدم عبد الامير جبار قد اصيب بعدة طلقات من قبل احد القناصين كانت احداها قد استقرت في رأسه ، في حين اصابت اخرى احد اصابعه ، وقد نقل الى العلاج في القاعدة العسكرية غرب الناصرية ، و اكدت مصادر مطلعة في وقت متاخر من ليلة البارحة انه تم نقله لتلقي العلاج في قاعدة بلد العسكرية في سامراء .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
التيار الصدري يحمِّل الحكومة مسؤولية ظهور حركات دينية متشددة في الوسط والجنوب
"راديو سوا
حمَّل المتحدث باسم التيار الصدري صلاح العبيدي الحكومة مسؤولية نشوء حركات دينية وصفها بالمفسدة.
وقال العبيدي في تصريحات خاصة بـ "راديو سوا" إن انشغال الحكومة بملاحقة عناصر جيش المهدي هو الذي حال دون قيامها بمراقبة نشوء تلك الحركات الدينية.
وأوضح العبيدي أن الحركات المتشددة التي ظهرت أخيراً في مناطق عدة في الوسط والجنوب وبالأخص في محافظتي البصرة والناصرية، في إشارة إلى جماعة جند السماء ومنظمة أنصار المهدي وغيرها من الحركات، استغلت انشغال الحكومة بمطاردة وملاحقة أتباع جيش المهدي لتنمية قدراتها عبر التسليحية والمالية.
وحذر العبيدي في حديث خاص بـ "راديو سوا" من وجود جماعات دينية أخرى متشددة وخطرة في مدن الوسط والجنوب، مشددا على أن أتباع التيار الصدري ملتزمون بفتوى الصدر بالابتعاد عن هذه الحركات وعدم التعامل معها
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
قوة مشتركة تقوم بابطال 9 عبوات ناسفة في ناحية بني سعد
وكالة (اقرا برس)
قال مصدر امني في ناحية بني سعد جنوب غرب بعقوبة لمراسل وكالة (اقرا برس) الاخبارية الى قيام قوة مشتركة بابطال 9 عبوات ناسفة في ناحية بني سعد وذلك اثناء قيام القوة بتمشيط بعض المناطق بحثا عن اوكار مسلحى القاعدة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
هل انتهى عهد المالكي...بالسيانيد-
اقرا برس
كشفت مصادر ذات صلة وثيقة بجهاز المخابرات العراقي معلومات تتحدث عن تعرض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لعملية تسميم بطيء عبر دس مادة «سيانيد البوتاسيوم» بكميات ضئيلة وبانتظام في طعامه الذي يحضره طباخون يعتبرهم المالكي من أشد أنصاره إخلاصاً . التسمم حصل للمالكي- حسب المصادر- التي أكدت نقلاً عن أطباء المالكي العراقيين وحسب التحليلات الطبية التي أُجريت له، نتيجة تناوله للمادة السامة المذكورة منذ 3 أشهر لكن أعراضها اشتدت وظهرت واضحة مع تدهور صحته منذ فترة شهر تقريباً، حيث أخذ يجافيه النوم، ناهيك عن سقوطه المفاجئ أثناء عمله أكثر من مرة خلال لقاءاته واجتماعاته الحزبية والحكومية. كان آخرها خلال استقباله الوفود الحزبية والدينية والحكومية المهنئة بمناسبة عيد الأضحى وبعد انتهاء فترة العيد مباشرةً، حيث لم يستطع إكمال استقبالهم فاضطر إلى الاعتذار والانسحاب بذريعة ورود اتصال له من البيت الأبيض، محاولاً التكتم على مرضه، لتخوفه من اشتداد الحملات الإعلامية والحزبية المضادة له. وذكرت المصادر أن أطباء المالكي الأميركيين العاملين في المنطقة الخضراء والتابعين للسفارة الأميركية أكدوا له عدم قدرته على مواصلة عمله خلال الفترة القادمة، وطالبوه بالإسراع في دخول مستشفيات واشنطن المتخصصة في معالجة حالات التسمم المتعمد، مؤكدين له صعوبة الشفاء من تلك الحالة وحتمية إصابته بأعراض مزمنة منها نوبات غثيان شديد مستمرة وتساقط شعر جسده ورأسه بشكل متسارع مع عدم القدرة على السيطرة على هذه العوارض. وفي المقابل طالب الأطباء العراقيون المالكي بعدم الوثوق بالأطباء والمستشفيات الأميركية ورأوا أن عليه التوجه إلى المستشفيات البريطانية الأكثر خبرة من الأميركية في معالجة حالات التسمم المتعمد، وقد قرر المالكي الانتقال إلى لندن للمكوث في مستشفياتها، بعد اتصالات قام بها نجله أحمد بمستشفيات مؤسسة (الإمام الخوئي) التي تشرف على أفضل المستشفيات والطواقم البريطانية الطبية الخاصة بها، لتهيئة أفضل الأطباء البريطانيين الأصل والبريطانيين من أصل عراقي شيعي حصراً لشكوك ساورت المالكي كانت أقرب إلى اليقين. مصادر إعلامية حضرت اللقاء الأخير لما يسمى مجلس (3+1) أكدت أن المالكي حضر اللقاء مرتديا(للنعال) حيث أن المصابين بهذا المرض يمنعون من لبس الأحذية أو أي شيء يضيق على الرجل.وهنا لا بد لنا أن نتساءل...هل أن تلك المعلومات المتسربة من هنا وهناك صحيحة.إن كانت الإجابة نعم...فمن يا ترى يقف وراء تلك العملية .تساؤل ستكون الأيام المقبلة كفيلة بإيجاد أجوبة شافية له
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
وزير الأمن الوطني العراقي يؤكد أن (أنصار المهدي) ليسوا (جند السماء)
جريدة حوارات الالكترونية
طغت أحداث العنف التي شهدتها مدينتا الناصرية والبصرة على المشهد الأمني في العراق بعد القتال العنيف الذي اندلع بين جماعة (أنصار المهدي) الدينية راح ضحيتها أكثر من 150 شخصا بين قتيل وجريح بينهم عشرة من قيادات الشرطة العراقية. وقال مسؤول أمني في الشرطة العراقية في الناصرية فضل عدم الكشف عن هويته ان أكثر من 66 شخصا قتلوا في الاشتباكات بينهم نحو 50 مسلحا تابعا لهذه الجماعة فيما أصيب نحو 75 آخرين في وقت بلغ عدد القتلى والمعتقلين من هذه الجماعة في مدينة البصرة أكثر من 50 بين قتيل ومعتقل بحسب وزير الأمن الوطني شيروان الوائلي. وتضاربت الآراء في معرفة جذور هذه الجماعة ففي وقت ذكر البعض أنها نفس جماعةجند السماء) نفى وزير الأمن الوطني العراقي شيروان الوائلي ذلك مؤكدا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن جماعة أنصار المهدي هم من أتباع رجل يدعى أحمد بن الحسن اليماني يزعم أنه النائب الخامس للامام المهدي المنتظر وأنه أحد رسله الذين يسبقون ظهوره في آخر الزمان.
وأضاف الوائلي ان "هذه الجماعة تزعم أن ظهور المهدي كان مفترضا أن يكون يوم أمس ويعتقدون أن يوم أمس واليوم السبت هما يوما الصرخة التي تسبق ظهور المهدي المنتظر".
وأوضح أن توقيت ظهور جماعة (جند السماء) تزامن مع اشتباكات يوم أمس مع جماعة (أنصار المهدي) ما أوحى أنهما نفس الجماعة".
وأشار الوائلي الى أن الجماعتين تعتقدان بظهور الامام المهدي في العاشر من المحرم وأنه ينبغي قتل علماء الدين الذين يسمونهم "علماء الضلالة".
من جهته دعا المرجع الشيعي علي السيستاني الى التصدي للحركات الدينية المنحرفة بحسب ما ذكره محافظ النجف أسعد أبو كلل الذي نقل عن السيستاني مطالبته الحكومة والأجهزة التنفيذية بالتصدي للحركات الدينية المنحرفة.
وقال محافظ النجف أسعد أبو كلل بعد زيارته السيستاني ان المرجع الشيعي أكد أن "الحركات المهدوية هي حركات قديمة ومدعومة من الخارج" مشددا على المؤسسات الحكومية أن تتصدى لها
- من جانبه قال المتحدث باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر صلاح العبيدي ان الموقف من الجماعات السلوكية التي تتخذ السلوك المنحرف أسلوبا لاشاعة الفساد في المجتمع حتى ظهور المهدي لم يتغير وهو نفس الموقف الذي اتخذه والد مقتدي السيد محمد صادق الصدر قبل استشهاده.
وأضاف العبيدي ان انشغال القوات الأمنية العراقية في شن حملات ملاحقة ضد جيش المهدي سمح بظهور هذه الفرق والحركات المنحرفة والضالة التي بدأت تتعزز بالسلاح والأموال من خارج البلاد.
من جهته أكد مسؤول المكتب الاعلامي لرجل الدين محمود الحسني الصرخي نهاد الدراجي عدم تورط أتباعه في الاشتباكات التي وقعت أمس في محافظتي البصرة والناصرية.
وقال الدراجي ان الصرخي سبق ووصف جماعة (أنصار المهدي) التابعة لليماني ب "الجماعة الضالة "نافيا وجود أية علاقة لأتباع الصرخي بالاشتباكات التي شهدتها مدينتا البصرة والناصرية.
وقال أحد طلاب الحوزة العلمية في مدينة النجف ان الجماعات السلوكية منحرفة وظهرت في منتصف التسعينيات من القرن الماضي ورفعوا شعار الفساد والافساد في الأرض حتى ظهور المهدي وشجعوا على القتل والسلب والنهب وزواج المثليين والزنى بالمحارم وغيرها.
وأكد أن هذه الجماعات تبني مساجد من الطين وتحرم الصلاة في المساجد المشيدة من الطابوق والاسمنت والحديد وان لها جذورها في التاريخ.
وينسب الى تلك الجماعة السلوكية وهي في الأصل جماعة دينية صوفية أو سياسية الانحراف بتفسير الآية (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) بمعنى أن الغاية من العبادة هي الوصول الى لحظة اليقين ثم عدم لزومها وهي فكرة لا تكاد تكون أكثر من شطحة صوفية.
والسلوكيون بحسب محققين في التاريخ يسمحون لأنفسهم بترك الواجبات كالصلاة والصوم وفعل مختلف المحرمات تحت شعار الوصول الى درجة اليقين وانتظار المهدي ورؤيته.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
اعتقال 1477 مهاجرا غير شرعي في تركيا خلال الشهر الجاري
(كونا)
قالت مديرية الأمن التركية اليوم ان قوات الأمن التركية اعتقلت 1477 مهاجرا غير شرعي خلال عمليات منفصلة في عدد من المدن خلال الشهر الجاري.
وأعلنت المديرية في بيان لها أن المهاجرين وهم من جنسيات عراقية وأفغانية وفلسطينية وصومالية وباكستانية وموريتانية وايرانية اعتقلوا في المحافظات ومداخل المدن أثناء محاولتهم التسلل الى الدول الأوروبية عبر الأراضي التركية.
وتشكل تركيا معبرا للمهاجرين غير الشرعيين القادمين من آسيا باتجاه أوروبا على متن سفن أو من خلال عبور الحدود البرية مع اليونان المجاورة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
مراسل السيمر من البصرة : لا زالت هناك مقاومة من قبل اليماني مدع المهدوية
جريدة حوارات الالكترونية
في اتصال هاتفي بمراسلنا من البصرة فقد أكد إن العناصر الإرهابية التي يقودها مدع المهدوية ( احمد الحسن اليماني ) لا زالت تتحصن في ( حسينية الحواسم ) في منطقة الجمهورية بالبصرة قرب مقر شركة النفط ، هي ومن التحق بها من أعوانها من المحافظات الجنوبية منذ بدء القتال الذي دار بينها وبين القوى الأمنية في محافظة البصرة . يذكر إن هذه المجموعة المنحرفة كانت تزاول نشاطها بصورة علنية وتوزع منشوراتها وأدبياتها تحت تمثال العامل في ساحة أم البروم بالعشار ، حيث كان يرهبها الناس لشراسة أعوانها وعدم امتناعهم عن العدوان على أي شخص يعترض على طروحاتهم الغريبة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
حصر الشاحنات التي تعرضت لحوادث في العراق لتعويض أصحابها
الراي الاردن
بدأت نقابة اصحاب السيارات الشاحنة اعداد الاوراق الثبوتية الخاصة بالشاحنات التي تعرضت للسلب او الحرق في الاراضي العراقية تمهيدا لتعويض اصحابها باعفاء جمركي اذا ما رغبوا بشراء شاحنات بديلة .
وقال امين سر النقابة نايل الذيابات ان عدد الشاحنات التي تعرضت لهذه الحالات يقدر بمائة شاحنة كانت تعمل على نقل البضائع أو النفط وتعرضت للحريق أو السلب وقتل سائقوها أو أصيبوا في العراق خلال فترة حرب الخليج الثانية والثالثة.
وكان رئيس الوزراء خلال زيارته محافظة اربد مؤخرا ابدى استعداد الحكومة لدراسة اعفاء السيارات التي تعرضت لحوادث مشابهة في الاراضي العراقية من رسوم الجمارك استنادا لمطالب نيابية ونقابية قدمت بهذا الشأن خلال اللقاء .
ووفق الذيابات ان الحكومة طلبت تزويدها بالاوراق الثبوتية التي تثبت صحة فقدان هذه الشاحنات .
وقال ان النقابة شرعت في اعداد الثبوتيات الرسمية سواء من الحكومة العراقية او قوات التحالف والمحاكم العراقية وجهات رسمية اخرى .
وثمن الذيابات استجابة رئيس الوزراء لا سيما وان هذه المطالب طرحت على حكومات سابقة ولم تجد استجابة لافتا الى اهميتها في تحسين واقع العديد من الاسر التي تعتاش من خلال العمل على هذه الشاحنات .
ولفت الى ان الانتهاء من عملية اعداد الاوراق ستنتهي نهاية الاسبوع الجاري متوقعا ان تصل قيمة الاعفاء لكل سيارة شاحنة قرابة ثمانية الاف دينار .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
عاجل جدا : نداء من اللجنة الوطنية العراقيةلملاحقة مجرمي الحرب الى كل شرفاء لبنان والعالم
شبكة البصرة
وصل قبل يومين الى لبنان المجرمون محمد العريبي خليفة رئيس ما يسمى ب(المحكمة الجنائية العراقية)، وكل من القضاة اعضاء تلك المحكمة نزار الموسوي وجمعة الساعدي وطه التكمجي وصادق المندلاوي، ومن المحتمل ان يكون منقذ الفرعون معهم، وهو المجرم الذي رقص هو ورعاع معه حول جثة الرئيس الشهيد صدام حسين واطلقوا هتافات منحطة وصور ذلك في فيلم وزع حول العالم، وهؤلاء هم الجلادون الذين كلفهم الاحتلال باصدار احكام الاعدام بحق قادة العراق المدنيين والعسكريين، سيذهبون خلال يومين الى امريكا من مطار بيروت لالقاء محاضرات في اربع جامعات امريكية ومن ضمنها جامعة فرجينيا وجامعة ميشيغان وجامعة مينسوتا، وسيكون معهم رئيس المحكمه عارف الشاهين.
ان اللجنة الوطنية العراقية لمتابعة مجرمي الحرب تدعو كافة القوى اللبنانية ورجال القضاء اللبنانيين والشخصيات الوطنية ورجال الاعلام الى فضح هؤلاء والعمل من اجل اعتقالهم ومحاكمتهم على جرائمهم، كما ندعو محبي الحرية ورجال القانون في امريكا الى العمل على قيام السلطات القضائية الامريكية باعتقالهم بتهمة تزوير القانون وخرقه واستخدامه اداة للانتقام والقتل وخدمة الاحتلال غير الشرعي، والقيام بتظاهرات حيثما حلو او تحدثوا ضدهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
سماحة المرجع آية الله احمد الحسني البغدادي
- يجب اسقاط المشروع الامريكي الرأسمالي الربوي المتوحش
صحيفة قاسيون
- المقاومة المسلحة ليست مجرد خيار، بل واجب عين على جميع الواقعين تحت الاحتلال..
- الفقيه ليس معصوما، والمرجعية الشيعية ليست معصومة اطلاقا، وهي ليست مصدر تشريع في سن القوانين والدساتير..
- هناك حوزتان : حوزة ثورة تقدمية اسلامية، وحوزة كانت تتماهى مع الأنظمة الفوقية الشمولية وهي الآن في خدمة المشروع الامريكي!
شبكة البصرة
حاوره : الاخ جهاد اسعد محمد
- أنتم كمرجعية، لديكم موقف واضح وصارم من الاحتلال، وقد وقفتم ضد أي نوع من التعاون أو التحالف أو الاستقواء به، وكنتم وما تزالون تدعون لمقاومته بالأشكال كافة، فيما هناك مرجعيات أخرى تقوم بعكس ذلك كلياً، فكيف يمكن فهم هذا التباين الصارخ في مواقف القادة الروحيين حتى في الطائفة الواحدة، خصوصاً وأن هناك مرجعيات دينية عديدة في العراق، وهي تختلف فيما بينها كثيراً في الرؤية والتحليل والمواقف، حتى ضمن الطائفة الواحدة، ما هو دور المرجعيات الدينية في المجتمع العراقي، وهل هي معصومة؟ سماحتكم كيف تنظرون إلى هذا الأمر؟؟
*المرجعية في العراق تنقسم إلى قسمين أو اتجاهين، الأولى منها هي مرجعية تنحو نحو الدعة والراحة واللاعمل واللا جهاد، شغلها الشاغل الدرس والتدريس في علوم الشريعة والدين، والاتجاه الثاني يتجه وينحو نحو تحقيق الأطروحة الإسلامية كدين ودولة وكشريعة و نظام، لكن مرجعية النجف تختلف اختلافاً كلياً عن مرجعية قم الثورية، لذا تجد مرجعية النجف على طول التاريخ سكوتية انهزامية رجعية تتماهى مع الأنظمة الفوقية الشمولية بالعراق على طول التاريخ، ولذا فتظل هي الأقوى ضد الحوزة الثورية التقدمية الإسلامية، لأنه تمتلك الثروة والسلطة والمال، بوصفها مدعومة من خارج الدائرة الإسلامية.
باعتقادي أن المرجعية النجفية التي عاشت في ظل الاحتلال الأمريكي المباشر، لم تكن ذات تأثير فاعل في المجتمع العراقي بكل مكوناته وأطيافه، وهي منطوية على نفسها، فقط تدرس الفقه والأصول المطلسم، وتوزع الأرزاق على حوزتها، بيد أن هناك إعلاماً ديماغوجياً يشيع بأن لها الدور الفاعل والاستقطاب الجماهيري الساحق في الساحة العراقية، من خلال الإعلام الأمريكي والتابعين له، الذين قاموا بتسييس المرجعية الشيعية الحالية في سبيل كسب السذج من الناس حتى لا يثوروا ضدهم، ويؤيدوا الانتخابات البرلمانية والدستور الدائم «الأسود». فلو كان للمرجعية دور فاعل ومؤثر في الساحة العراقية لاحتوت مثلاً أحداث منطقة (الزركة) المؤسفة التي أبيد فيها النساء والأطفال والشيوخ بلا ذنب اقترفوه. كان الواجب الشرعي أن تحتوي هؤلاء قبل إبادتهم عن بكرة أبيهم، كان عليها أن ترسل رجال الحوزة من أجل محاورتهم قبل تتم الإبادة، وليؤكدوا عليهم بأن الأعمال التي يقومون بها منافية للثوابت الإسلامية، وأن الإمام المهدي المنتظر سيظهر في الساحة ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً. ومن هنا يبدو أن المرجعية لم يكن لها تأثير مباشر في الساحة العراقية.
وثمة ثانٍ يقول: نحن نشرف على الكيان العام وعلى الدولة العراقية التي هي تحت مظلة الاحتلال، فقط نقدم لهم النصائح والتوجيهات، في الوقت الذي عندما خرج الدستور الأسود، وفيه ثلاثة عشر فقرة تنافي الثوابت الإسلامية. وقد قام ذلك «المرجع الأبرز» بالتحفظ، فقط التحفظ، على هذه البنود الثلاثة عشر، ولم يسمع التابعون له بما يسمى بـ«قائمة الإئتلاف»، ووقعوا على الدستور وقد نفذ على شعبنا وأهلنا، لأن في الدستور فقرة (آ) أن يكون دين الدولة والمصدر الأساسي للتشريع هو الإسلام، ولكن في فقرة (ب): يجب أن يؤطر هذا العامل في إطار الديمقراطية الليبرالية الجديدة، وهنا أصبح هناك تناقض إيديولوجي بين الفقرتين (آ) و(ب).. سأضرب لك مثالاً على ذلك: لو خرجت في العراق تظاهرات جماهيرية صارخة وصاخبة تريد زواج المثليين كما حدث في بريطانيا والسويد وتحقق هذا القانون، أقول: لو خرج العراقيون عن بكرة أبيهم وأرادوا هذا الشيء، فسيحصل هناك تناقضاً إيديولوجياً بين فقرة (آ) المرتكزة على التشريع الإسلامي الذي يحرم اللواط والمساحقة والزنا، وبين الفقرة (ب) فقرة الديمقراطية الليبرالية الأمريكية التي يجب أن يحققوها باعتبارها مصدر التشريع.. هذا تناقض كبير يخالف مبادئ الإسلام، وإن الحوزة، أو ما يسمى ب «الحوزة العلمية» تكون قد خدمت المشروع الأمريكي بشكل أو بآخر، فإن لله وإن إليه راجعون وإلى الله المشتكى، ومنه نتمسك بدينه القويم.
بالعودة إلى أصل الموضوع، لو كان هناك مرجعية ولها دور فاعل ومؤثر لما حدثت الأزمة الدموية المؤسفة في منطقة (الزركة)، وإنما نجد الإعلام المشبوه المرئي والمقروء والمسموع هو الذي يطبل ويزمر لما يسمى ب(المراجع الأربعة) الذين أيدوا الدستور الأسود بكل تفاصيله والتحفظ عليه ولم يستجب لهم الذين أيدوهم وناصروهم، أي ما يسمى قائمة الائتلاف الموحد، وأنا أعبر عنها بقائمة الاختلاف الموحد، في سبيل تسييسها لصالح المشروع الإمبريالي الأمريكي في المنطقة، ومساندة حكومة الاحتلال الرابعة. هذه حقيقة يجب أن يفهمها كل الناس وكل حركات التحرر العربية والإسلامية والعالمية. وأما الاختلاف في الفقرة الثانية بين المرجعيات الدينية فهو موجود بين الأوساط الفقهية، لأن الاجتهاد والاستنباط مفتوح على مصراعيه من خلال الأدلة الاجتهادية والفقاهتية.
والفقيه قد يصيب تارة وقد يخطئ تارة أخرى من خلال المسائل التي ترد إليه من قبل الإنسان المسلم سواءً أكانت سياسية أم اجتماعية أم اقتصادية، ومن هنا نكتشف أن الفقيه ليس معصوماً، والمرجعية الشيعية ليست معصومة إطلاقاً، وليست هي مصدر تشريع في سن القوانين والدساتير، بل حتى الأنبياء والأوصياء ليسوا مصدر تشريع، وإنما مصدر التشريع والتكوين هو الله سبحانه وتعالى بوصفه المطلق لأنه خالق الكون والحياة والإنسان.
هذه المسألة من المسلمات والبديهيات في كل المدارس الإسلامية الزيدية والإمامية، والسنية من حنفية وشافعية وحنبلية وأوازعية وظاهرية، ومن قبلها مدارس الصحابة فالتابعين لهم وتابعي التابعين، وحتى الديمقراطيات الموجودة سواء في الدول الأوروبية أو الأمريكية وكذلك دول العالم الثالث، وهي الدول المتخلفة الفقيرة المسحوقة باسم الإصلاح والديمقراطية والحرية، هي ديمقراطية كاذبة، لأن الأقوى هو المنتصر، وهذا ما نشاهده بالحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي يملك الجند والسلاح والمال هو المنتصر، وإذا لم يتصل ولم يوجه من قبل الصهيونية فسيسقط في كل الانتخابات جملة وتفصيلاً.
- ثمة جهات متعددة في العراق اليوم، تدّعي أو تطلق على نفسها اسم: (مقاومة)، حتى اختلطت الأمور كثيراً سواء في العراق أو خارجه. ما هي سمات المقاومة الحقيقية برأيكم، وما هي أشكالها، وما هي الشروط التي ينبغي أن تتوفر فيها لتحصل على هذا الاسم – الشرف، وهل هناك أمثلة على ذلك؟
*إن المقاومة الوطنية والإسلامية باتت خيارا مفصلياً حاسماً لإنهاء الاحتلال الأجنبي، والتابعين له، لكونها خيار الأمة للخروج من ربق الاحتلال الفاقد للعواصم الخمسة المشهورة بين الأوساط الفقيهة، ويستحيل التنازل عنها، أو وأدها من خلال ما يسمى بـ (المصالحة الوطنية) بين الفرقاء، تحت رعاية أمريكية ـ صهيونية، في الوقت الذي لا يزال الوطن الإسلامي محتلاً.
إذاً، فلا خيار في المواجهة والممانعة إلا المقاومة المسلحة بوصفها هي الطريق الوحيد الفريد لتحرير الأرض والإنسان، فالمقاومة في تلك الحالة ليست مجرد خيار، بل واجب عين من خلال إطلاقات الأدلة وعموماتها التشريعية القرآنية منها والحديثية الصحيحة، بل هي فعل إيمان بالسلام الحقيقي، لأن من يقاوم ويقدم التضحيات الجسام، ولا يفعل لمآرب سياسية ديماغوجية، أو لمصلحة فردانية شخصانية، وإنما يسعى بوعي منه، أو بغير وعي ليس وحسب، بل إلى تصويب مسار الأمة، واستئناف اللحمة الوطنية وإلى منظومة القيم والمثل الإنسانية بين الأمم كلها...
إن صمود وتصدي المقاومة العملياتية منها والسياسية، هو في الحقيقة قد أسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد ـ القديم في المنطقة، ولذا نرى أن الولايات المتحدة الأميركية تبدو في وضع لا يحسد عليه تحول العراق إلى مأزق لا يمكن الخلاص منه، ابتلع الجانب الكبير منه سيطرة الامبريالية الأميركية وأحاديتها العالمية، وشكل مختبراً تطبيقياً لفشل سياستها الخارجية في مساراتها المختلفة إلى درجة أن الهدف لهذه السياسة بات البحث عن صيغة توفيقية تخفف من الخسائر الفادحة في هذا البلد، وتحفظ ماء الوجه بعد أي انسحاب، أو إعادة ترتيب الأوراق والأوليات، بيد أنها في كل مرة تصطدم بحقائق الواقع وإشكالياته، ولذا تحاول قدر دائرة الإمكان الخروج من هذا الوحل اللاصق في الطين الذي سقط فيه ولم ولن يفيد إطلاقاً توظيف الإشاعات الديماغوجية التي أطلقتها في أبان احتلال العراق بأن المثلث السني هو الذي يقاتل «قواتنا المسلحة»، وأن الشيعة «معنا» وهم الأكثرية الساحقة.. كل ذلك في سبيل التمويه على الرأي العام العربي والعالمي، لكن هذه المزاعم التي أشيعت تحت عناوين ومسميات وذرائع مختلفة لم ولن تنطلي على حركات التحرر العالمية إطلاقاً، لأن الشيعة قبل الاحتلال عارضوا مشروع قانون تحرير العراق واستنكروا من أجل عدم تنفيذه، ولا زالوا حتى الآن هم القوى الفاعلة في الساحة.
- ننتقل إلى موضوع آخر في السياق نفسه، سماحة السيد، لا يفوّت منظرو وساسة البيت الأبيض الأمريكي وفي مقدمتهم الرئيس «بوش» مناسبة، إلا ويتحدثون عن مشروعهم «الشرق الأوسط الكبير» أو «الشرق الأوسط الجديد» و(فضائله). كيف تنظرون إلى هذا المشروع، وما هي آفاقه، وإلى أين وصل الآن برأيكم؟
*إن مشروع الشرق الأوسط الكبير لم يكن مشروعاً إنسانياً يستهدف إنقاذ الشعوب المستضعفة في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية أبداً، كما ادعى ويدعي الأمريكيون، وإنما آفاق إحداثه هو من أجل تعاظم العولمة الرأسمالية الربوية الأمريكية والإمبريالية المتوحشة، وشيوع النمط الاستهلاكي الغربي، وتعاظم آليات فرضه إعلامياً واقتصادياً وعسكرياً، وبتصوري إن هذا المشروع قد فشل فشلاً ذريعاً بسبب تفاعل المقاومة والمواجهة والممانعة والصحوة في أفغانستان والعراق، ولولا المقاومة في هاتين المنطقتين، لسقطت سورية ولبنان وإيران.
ووالله لولا بسالة المقاومة العراقية لكانت أمريكا الآن متوجهة إلى احتلال إيران وسورية ولبنان.
- هل يوجد برأيكم أساس تاريخي للتفتيت الطائفي والقومي الذي يسعى المحتلون لتكريسه في العراق وفي عموم المنطقة عبر تفجير نزاعات وخلق عداوات لضرب الوحدة الوطنية في كل بلد، وكيف يمكن مواجهة ذلك؟
*الفتن الطائفية موجودة بين بناء الأمة على طول التاريخ، ولا يمكن إنكارها، ولكن هناك عناصر مشتركة تجمع هذه الأمة المرحومة تحت مظلة التوحيد والرسالة والقرآن والضمير والوجدان، بيد أن الفتنة الطائفية التي أثيرت بين العراقيين بالتحديد، وظفها الأمريكان، خاصة بعد تفجير قبة الإمامين العسكريين، وهذه الفتنة يمكن إجهاضها من خلال جبهة وطنية عراقية عريضة مناهضة ومقاومة للاحتلال، تأخذ زمام المبادرة الفعلية لوأد الفتنة الطائفية المذهبية، والإعلان عن الرفض الحاسم والصارم لكل هذه الجرائم البشعة.
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الربيعي : الجماعات التي تسببت بأحداث البصرة والناصرية مرتبطة بأجندات خارجية
الوكالة المستقلة للأنباء
وصف موفق الربيعي مستشار الأمن الوطني العراقي، السبت، الجماعات التي تسببت بأحداث العنف في البصرة والناصرية، الجمعة، بأنها " فئة ضالة ومنحرفة"، وقال إن هذه الجماعات تعمل وفق أجندات خارجية تحاول تعكير صفو الأمن في العراق. ووصف الربيعي في مؤتمر صحفي في بغداد الجماعات المسلحة التي إشتبكت مع القوات الأمنية العراقية في محافظتي الناصرية والبصرة الجنوبيتين بـأنها "فئة ضالة ومُضِلة لديها عقائد متطرفة ليس لها علاقة بالإسلام بأي شكل من الأشكال." وأضاف أن هذه الجماعات "بالتأكيد مدفوع لها ومدفوعة من قوى خارجية."كانت مديننتا البصرة والناصرية شهدتا، الجمعة، مواجهات مسلحة دامية بين مجموعة شيعية قالت السلطات انها تسمى "جند السماء" وبين القوات الأمنية الحكومية استمرت حتى وقت مبكر من صباح السبت.وقالت مصادر مطلعة في مدينة البصرة إن المجموعة ليست لها علاقة بمجموعة جند السماء وانها مجموعة شيعية اخرى تطلق على نفسها "انصار المهدي" ويرأسها شخص يسمى احمد بن الحسن ويطلق على نفسه لقب اليماني.وتقول المصادر التاريخية والروايات عند الشيعة أن اليماني هو الشخص الذي يمهد لظهور الامام المهدي،الامام الثاني عشر عند الشيعة.وتضاربت الانباء حول الارقام الحقيقية لضحايا المواجهات المسلحة في محافظتي البصرة والناصرية. كان قائد شرطة البصرة أعلن في وقت سابق، السبت، ان حصيلة خسائر المواجهات فى البصرة "بلغت 35 قتيلا من المسلحين واصابة 40 اخرين واعتقال 72 منهم." واضاف ان "خسائر القوات الامنية هي مقتل خمسة من افراد الشرطة من بينهم مدير مركز شرطة المَعقـَل واثنان من افراد الجيش."لكن مصدر مسؤول رفيع المستوى في مديرية الاستخبارات والمعلومات الوطنية في البصرة اعلن السبت إن نحو 97 شخصا قتلوا من بينهم 80 من المسلحين فيما أصيب 217 آخرون.وقال مسؤول امني في محافظة الناصرية ان حصيلة المواجهات في المدينة ليوم الجمعة "اسفرت عن مقتل 15 من المسلحين واعتقال 29"واضاف ان خسائر القوات الامنية "كانت عشرة من بينهم ثلاثة ضباط كبار احدهم امر فوج الطواريء في المحافظة (الناصرية)."ورفض الربيعي تحديد هوية أو إسم الجهات التي تسببت بالأحداث المسلحة، وقال " لا ينبغي شخصنة الموضوع."واضاف " الآن نحن في طور البحث عن مصادر تمويل هذه الجماعات، تمويلها المالي والفكري..ونحن ننتظر التحقيقات وماذا سيظهر."وكشف احد القادة العسكريين الذي حضر اجتماع مع الربيعي سبق عقد المؤتمر الصحفي ان المجموعة المسلحة "تمكنت من احتلال منشأة النفط بالجنوب قبل ان تقوم قوات الشرطة بعملية تطهير للمنشأة." وتعتبر شركة نفط الجنوب في البصرة إحدى أكبر وأهم منشآت انتاج النفط في العراق.وقال القائد العسكري إن أحد قيادات المجموعة الذي اعتقلته قوات الشرطة في البصرة امس الجمعة اعترف على مجموعة اخرى في منطقة الحلة " كانت تنوي التحرك وتنفيذ عمليات مشابهة لتلك التي جرت في البصرة والناصرية."واضاف أن قوات الشرطة " قامت بعملية استباقية واعتقلت 26 منهم."وتاتي هذه المواجهات المسلحة في ذكرى العاشر من محرم، وهي مناسبة يقوم فيها الشيعة في كل عام باحياء ذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي.وقالت السلطات إن هذه العمليات "كانت تستهدفت تعكير صفو الامن في هذه المحافظات وعرقلة المراسيم الدينية التي شهدتها هذه المحافظات لاحياء ذكرى العاشر من محرم."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
الهاشمي يدعو دول الاتحاد الأوربي للمساهمة الجادة بحملة اعمار حلبجة
PUKmedia
حث الدكتور طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية دول الاتحاد الأوروبي على المساهمة في برامج المساعدات الإنسانية للأسر العراقية المهاجرة في الداخل والخارج والاتفاق على تنسيق تلك الجهود فيما يتعلق ببرنامج إنقاذ المرأة العراقية في سوريا الذي يطلع به مكتب الهاشمي.جاء ذلك لدى استقباله في مكتبه السيد الكا اوسيتالو رئيس بعثة المفوضية الأوربية لدى العراق. وجرى خلال اللقاء بحث العملية السياسية الجارية حاليا والتشريعات التي صدرت مؤخرا كقانون المساءلة والعدالة وتلك التي ما زالت معلقة حتى الآن وخاصة مشروع قانون العفو العام. حيث عرض الهاشمي خلال اللقاء وجهة نظره بصدد القانونين المذكورين. من جهته أكد السيد الكا اوسيتالو على رغبة الاتحاد الأوربي في مواصلة جهوده في إطار المصالحة الوطنية وإصلاح النظام القانوني والقضائي التي لقيت ترحيب وتشجيع السيد نائب رئيس الجمهورية الذي تمنى على السيد الكا أن تلعب دول الاتحاد الأوروبي دورا متزايدا في هذا المجال. كما ناشد دول الاتحاد الأوربي بالمساهمة الجادة في حملة اعمار مدينة حلبجة ومساعدة سكانها في تخفيف الآثار الناجمة عن تعرض المدينة إلى القصف بالأسلحة الكيمياوية, مؤكدا أن هناك التزاما أخلاقيا على الاتحاد الأوربي لا بد أن يعبر عنه باهتمام خاص في اعمار المدينة وتأهيل مرافقها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
بارزاني ينضم إلى طالباني في رفع دعوة قانونية ضد (مايكل روبن) و صحيفة (هاولاتي(
PUKmedia
بعد أن قرر السكرتير العام للإتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني، رفع دعوة قانونية ،عن طريق محامييه ، ضد مايكل روبن في أمريكا وصحيفة (هاولاتي) التي تصدر في السليمانية ، حول نشر تقريرٍ كتبه مايكل روبن وقامت صحيفة (هاولاتي) بترجمته نصاً ونشره خلال الأيام السابقة، قال مصدر مطلع أن مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان أيضاً قد قام برفع دعوة قانونية ضد مايكل روبن في أمريكا وصحيفة (هاولاتي) في الإقليم، حول نشرها ذلك التقرير الذي تحدث عن إمتلاك مسعود بارزاني لـ(2) مليار دولار.وكان مايكل روبن قدأشار في تقريرٍ حول الفساد في إقليم كردستان إلى ثروة كل من طالباني وبارزاني ، قائلاً أن طالباني يمتلك (400) مليون دولار ، بينما يمتلك بارزاني (2) مليار دولار. وكانت صحيفة (هاولاتي) قد قامت بترجمة فحوى التقرير نصاً ونشرته في إحدى أعدادها السابقة خلال الايام القليلة الماضية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
مكتب المحاسبة الأميركي: العراق لم ينفق سوى 4.4% من ميزانية إعادة الإعمار حتى آب 2007
الملف برس
قال مكتب المحاسبة الحكومي الاميركي انه لا يمكن اقامة الدليل على الأرقام الواعدة التي استشهدت بها الادارة لتجسد التقدم الاقتصادي في العراق في الخريف الماضي عندما كان الكونغرس يدرس ما اذا كان سيواصل تمويل الحرب. وبالرغم من ان واشنطن انتقدت الحكومة العراقية بشدة على إخفاقها في إنفاق مليارات الدولارات من ايراداتها النفطية لعام 2006 لتمويل اعادة الاعمار، عادت الادارة الاميركية في ايلول الماضي لتقول ان العراق زاد من سرعة مثل هذا الانفاق الى حد كبير. وبحلول تموز 2007 قالت الادارة ان العراق انفق ما يقرب من 24 في المائة من مبلغ 10 مليارات خصصت لعملية اعادة الاعمار في ذلك العام.وبينما كان الجنرال ديفيد بترايوس، القائد الأميركي الأعلى في العراق، وريان كروكر السفير الأميركي في العراق، يستعدان في ايلول لتقديم تقرير الى الكونغرس حول حالة الحرب، كانت الأرقام الاقتصادية دليلا نادرا على التقدم داخل حكومة العراق التي غالبا ما تتسم بالعجز عن اداء وظائفها. لكن مكتب المحاسبة قال في تقريره الثلاثاء ان السجلات الرسمية لوزارة المالية العراقية تظهر أن العراق أنفق 4.4 في المائة فقط من ميزانية اعادة الاعمار بحلول آب 2007 وان معدل الانفاق قد تباطأ بصورة كبيرة بالمقارنة مع العام السابق. وقال جوزيف كريستوف، مدير الشؤون الدولية والتجارة في مكتب المحاسبة الحكومي، إن سبب الفارق هو أن الأرقام العراقية الرسمية لعام 2007 كانت متيسرة عندما ذهب الجنرال بترايوس والسفير كروكر الى الكونغرس. ولهذا يبدو ان الادارة، بمساعدة من وزارة المالية العراقية، اعتمدت على مجموعة من المؤشرات بما في ذلك الانفاق الفعلي واقتراحات الوزارات حول المشاريع التي تعتزم تنفيذها والعقود التي كانت ما تزال في مرحلة التفاوض، وفقا لما قاله كريستوف. واضاف انه لا يبدو ان الانفاق الفعلي قد توافق مع تلك التقديرات بشأن الانفاق على اعادة الاعمار. وقال "لهذا بدا الأمر شبيها بتحسن ولكنه لم يكن تحسنا".وقالت متحدثة باسم السفارة الأميركية في بغداد انها لا يمكن ان تعلق على الموضوع. ولم يستجب المكتب الصحافي للبيت الأبيض على طلب للتعليق. وبعد ان انفقت الولايات المتحدة ما يزيد على 40 مليار دولار لاعادة اعمار قطاعات الكهرباء والمياه والمجاري والنقل والنفط، بنتائج متباينة في احسن الأحوال، فان إخفاق العراق في تكريس موارده لمواصلة المهمة سبب نقدا قاسيا من جانب الحكومات والمنظمات الغربية المعنية. وقال مسؤولون عراقيون وأميركيون ان أسباب ذلك الاخفاق تضمنت تحديات تنفيذ مشاريع اعادة الاعمار في بلدات ساخنة، فضلاً عن الافتقار الى الخبرة في بلد استنزفت عقوله الاختصاصية والخشية من ان اجراءات جديدة لمكافحة الفساد يمكن ان تستخدم على نطاق واسع لمقاضاة المسؤولين العراقيين المعتادين على العمل في ثقافة رشوة وتبادل منفعة. وحتى بعد الكشف لاول مرة اواخر عام 2006 عن اخفاق العراق في انفاق امواله الخاصة على اعادة الاعمار، أكد مسؤولون عراقيون وأميركيون مرارا وتكرارا ان المشاكل يمكن أن تكون اقل تعقيدا بكثير في العام المقبل، ذلك ان الحكومة التي يقودها رئيس الوزراء نوري المالكي وجدت طريقها. وقال المسؤولون انه بالاضافة الى ذلك فانه مع زيادة القوات الأميركية والتحسن الأمني ستتقلص المشاكل الأمنية. وكانت برامج التدريب الأميركية قد خلقت مزيدا من المسؤولين العراقيين في مجال المالية والتعاقد. وبدا أن الأرقام التي طرحت في ايلول الماضي تتوافق مع هذه المعلومات. لكن أرقام مكتب المحاسبة الحكومي التي قال كريستوف انها أخذت مباشرة من سجلات وزارة المالية تظهر انه عبر شهر آب من عام 2007 انفقت الحكومة العراقية أقل من نصف النسبة الخاصة بميزانيتها الاستثمارية التي أنفقتها في الفترة نفسها من العام السابق.وقال ريك بارتون، المدير المشارك لمشاريع اعادة الاعمار ما بعد النزاعات في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن، ان كل معايير التقدم الاقتصادي في العراق يصعب تحديدها على وجه الدقة. ولكنه قال انه كان على الولايات المتحدة، أخذا لتلك الصعوبات بنظر الاعتبار، أن تكون حذرة من الحديث عن التقدم قبل أن تكون الحقائق واضحة. وقال بارتون ان "المعطيات في هذه المواضع يصعب ابتداء الاعتماد عليها الى حد كبير، ويعود السبب الأساسي لذلك الى أنه ما من احد يتوجه الى الميدان لرؤية ما الذي يحدث. ولكن ما يمكن أن يكون مثيرا للمشاكل هو انه عندما يعرف المرء هذا الأمر فانه ينبغي أن لا يستخدمه لخلق انطباعات خاطئة أو زائفة والتظاهر بأنه يعرف ما الذي يحدث".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
حكومة اقليم كردستان ترفض التفاوض مع الشهرستاني
راديو دجلة
قال مدير مكتب العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان فلاح مصطفى ان هناك اتصالات لإستئناف الجهود الرامية للتوصل الى حل بشان نقاط الخلاف بين حكومتي المركز والاقليم. واستبعد مصطفى اشراك وزير النفط حسين الشهرستاني في تلك المحادثات مؤكدا بان "حكومة الإقليم غير مستعدة للجلوس مع الشهرستاني" . واضاف ان "حكومة الاقليم لاتنتظر جديدا من وزير النفط لكنها مستعدة للتفاوض مع مسؤولين رسميين عراقيين آخرين للتوصل الى حلول مرضية" . مشيرا الى ان مسألة العقود النفطية واضحة وقد ابلغ رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني موقف حكومته الى رئيس الوزراء نوري المالكي خلال زيارة الى بغداد قام بها الشهر الماضي
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
ملايين يحيون ذكرى الامام الحسين في كربلاء
الملف نت
فرضت القوات العراقية اجراءات أمنية مشددة على مدينة كربلاء يوم السبت حيث يحيي 2.5 مليون شيعي ذكرى مقتل الامام الحسين حفيد النبي محمد بعد يوم من هجوم شنه مسلحون على زوار ورجال الشرطة في مدينتين جنوبيتين أخريين. وقالت الشرطة العراقية ان اشتباكات متقطعة اندلعت من جديد بين قوات الامن ومسلحين من جماعة شيعية تطلق على نفسها اسم (جند السماء) في مدينتي البصرة والناصرية يوم السبت. وكان نحو 70 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من مئة في معارك يوم الجمعة بعد أن شن مسلحون من جند السماء هجمات متزامنة تقريبا في المدينتين. وقالت الشرطة في مدينة كركوك الشمالية ان قنبلة مخبأة في سلة مهملات تسببت في مقتل اثنين من الشيعة كانا متجهين الى مسجد محلي لاحياء ذكرى مقتل الامام الحسين في يوم عاشوراء. وفي كربلاء امتلأت الشوارع والازقة في المدينة المقدسة لدى الشيعة بالزوار لاحياء ذكرى مقتل الامام الحسين قبل 13 قرنا. وارتدى مئات الرجال ملابس بيضاء اللون وساروا في الشوارع وهم يضربون رؤوسهم ب
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
الجيش التركي يجدد قصف أهداف ومواقع متمردي حزب العمال الكردستاني شمال العراق
وكالة الاخبار العراقية
قالت مصادر عسكرية تركية إن طائراتها الحربية دمرت 60 موقعا لحزب العمال الكردستاني في شمالي العراق،كما دمرت موقعين للمضادات الجوية وأربعة مستودعات للذخيرة ومستودعات للمواد الغذائية إضافة إلى مراكز للقيادة ومعسكرات للتدريب تابعة للحزب. وأضافت المصادر أن القوات البرية التركية تقوم بعمليات محدودة النطاق داخل الأراضي العراقية. ومن جهة أخرى، قال الجنرال التركي المتقاعد خلدون سولمازُترك إن الهدف من الحملة التركية هو كسر شوكة المتمردين وشل قدرتهم على القتال: "إن عملية على نطاق ضيق تركز على عناصر حزب العمال الكردستاني اعتمادا على استخبارات راسخة، ندرك أن الأميركيين يقومون بتوفيرها، ستحقق فوق كل شيء، تأثيرا نفسيا يحمل رسالة إلى حزب العمال مفادها أن شمال العراق ليس ملاذا آمنا وأن تركيا تستطيع الوصول إليه في أي وقت تشاء." وقد َتكثف التعاون بين واشنطن وأنقرة بعد تهديد تركيا بالتوغل داخل شمالي العراق للقضاء على قواعد حزب العمال الكردستاني. وقد نددت الحكومة العراقية بشدة بالغارة الجوية التركية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
خبير أميركي:الحزبان الكرديان يفرضان السيطرة بآليات (صدام) حتى في المادة 433 من قانون العقوبات
الملف برس
تنتج قوانين السيطرة والقمع والاستحواذ المستنسخة في كردستان عن آليات فرضها الرئيس السابق (صدام حسين) في العراق كله، أنماطاً من الظلم العلني تمارسها قيادات وكوادر وحتى "ميليشيات" الحزبين الكرديين اللذين يتقاسمان السلطة ويفرضان "السطوة"، فيفرِّخان المزيد من "البؤس السرّي" لأن سكان كردستان ممنوعون حتى من الشكوى بلسان الصحفيين، طبقاً لتفاصيل كثيرة يرويها (مايكل روبن). ويرى تقرير معهد المشروع الأميركي في واشنطن أن ميليشيات البيشمركه تعد من أهم ميكانيزمات أو آليات السيطرة في كردستان. ويصفها (مايكل روبن) الخبير في شؤون الشرق الأوسط بأنها "ميليشيات لتنفيذ رغبات حزبي البارزاني والطالباني أكثر منها جيش لكردستان". وبالرغم من التوحيد الضئيل بين إدارتي قيادتي كلا الحزبين الكرديين – يؤكد روبن- فإن أعمال الأجهزة الاستخبارية وميليشيات البيشمركه مازالت منفصلة كلياً، والى درجة أن المسافرين الذين يغادرون أراضي الحزب الديمقراطي الكردستاني ويصلون الى كويسنجق أوّل مدن أراضي الاتحاد الوطني الكردستاني، يتعرّضون للاستجواب من قبل بيشمركه (الطالباني) وأحياناً من قبل مخابرات حزبه. وغالباً ما يتصرف البيشمركه وكأنهم فوق القانون. ويذكر (روبن) أن واحداً من أفراد البيشمركه التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني، أطلق النار على رجل مرور خلال عملية توقف روتينية. وبعد ذلك قام زملاء للمتهم بنقله من المكان الذي اعتقل فيه لمنع محاولات المدعي العام لمتابعة القضية ومعاقبة المجرم. وفي العموم ليس هناك عمليات مراقبة وتوازن، فضلا عن أن حرية الصحافة في كردستان العراقية تنحدر نحو التلاشي على الرغم من أنها قد أخذت مدى واسع النطاق في المناطق العراقية الأخرى. وتستعمل زوجة (الطالباني) كما يقول الخبير الأميركي سيطرتها على فضائية محلية، وعلى مجلة تستهدف (المنتقدين) وعلى الرغم من أن هناك صحيفتين مستقلتين في كردستان العراق، هما (أوين) و (هاولاتي) فإنهما لا يعنيان شيئاً بعد أن تم احتواؤهما بشكل كبير. إن كلا الحزبين – حسب تقرير المعهد الأميركي- يستخدمان سيطرتهما على قوانين المحاكم للانتقام من الصحفيين الذين ينتقدون الحزبين الحاكمين أو المسؤولين، وغالباً ما يكون التهديد بإعلان إفلاس الصحف الأهلية، أو بسجن الصحفي أو بتجريده من حقوقه المدنية وإجباره بصيغة أو بأخرى لترك العراق بأسره. وكان الاتحاد الوطني على سبيل المثل قد قاضى ناشر (هاولاتي) بعد أن وجهت الصحيفة اتهامات لرئيس وزراء سلطة الاتحاد الوطني في السليمانية بالتعسف وبسوء استخدام سلطته. وكما يقول الخبير الأميركي فإن مكتب رئيس الوزراء (نيجرفان البارزاني) غالباً ما يهدد باللجوء الى رفع الدعاوى الكيدية ضد الكتاب والمحللين السياسيين الأجانب الذين يرفضون الخضوع لأوامر حزبه، مثلما يرفضون الإغراءات التي تـُعرض عليهم ليكونوا "شركاء" أو في الأقل يلتزمون الصمت حيال التجاوزات والانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي ترتكبها الأجهزة الأمنية الكردية. يقول (مايكل روبن): في شهر تشرين الأول من سنة 2006، اختطفت الأجهزة السرية في الحزب الديمقراطي الكردستاني الصحفي الأسترالي من أصل كردي (كمال سيد قادر) بعد أن كتب مقالاً يكشف فيه الفساد الذي يكتنف عشيرة (البارزانيين) الحاكمة، وقام بنشر وثائق تظهر مدى الصلات بين الملا (مصطفى البارزاني) والد (مسعود البارزاني) والزعيم الوطني المهم، وبين المخابرات السوفييتية الكي بي جي. وبعد محاكمة لم تستغرق أكثر من 15 دقيقة، نطق القاضي الذي يمثل إرادة الحزب الديمقراطي الكردستاني بحكمه ليفرض على الصحفي (قادر) عقوبة السجن لمدة ثلاثين سنة. وتحت ضغط شديد من المنظمات الدولية غير الحكومية وبصدور إدانة من الخارجية الأميركية، تقرر استبدال العقوبة. ويعتقد خبير معهد المشروع الأميركي أن الإدارة الكردية تبدو عازمة على فرض سيطرتها السياسية على الصحافة، حتى كأن القوانين المعتمدة في كردستان مستنسخة عن القوانين التي فرضها البعثيون، وخاصة المادة 433 من قانون العقوبات التي تنظر تقريباً الى جميع الانتقادات على أنها "تشويه سمعة" من الناحية الإجرامية. وواجه اتحاد الصحفيين الأكراد غضباً شديداً من قبل (البارزاني) بسبب مطالبته بتغيير هذه الفقرة التي أوردها القانون الكردي الحالي كما وردت في المادة 433 من قانون العقوبات. لكنّ (روبن) يؤكد أن (مسعود البارزاني) طلب من (البرلمان الكردي المحلي) إعادة النظر في تشريع يقلب رأساً على عقب قانون الصحافة الذي كان سائداً في حقبة البعث، وتطوير مواده وفقراته ليجيز انتقاد الحكومة. وحتى المنظمات غير الحكومية الموجودة في كردستان تعتبر غير مستقلة، لأنها تعمل تحت "رعاية" القيادات السياسية الكردية. ويضرب (روبن) المثل بمنظمة كردستان لرعاية الأطفال، مشيراً إلى أنها تعتمد على "رعاية" زوجة (الطالباني) وهي تركز بشكل كبير على أهداف الحزب المستقبلية. أما منظمات المساعدات الخارجية فهي وبإصرار من الحزبين الديمقراطي والاتحاد تدار من قبل أعضاء في الحزبين الكرديين الذي يسمح لهم وحدهم بالتعامل مع الجهات الدولية التي تقدم مساعداتها. ويذكر تقرير المعهد الأميركي أن الأجهزة الأمنية التابعة لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني كوّنت ملفات عن العاملين المستقلين الأكراد الذين يعملون مع الوكالة الأميركية للتطوير الدولي بعدما رفضوا إطاعة تعليمات الحزب، فاتهموا بإثارة القلق الأمني. وسوى بعض الاستثناءات القليلة، فإن منظمات حقوق الإنسان المحلية ووزارة حقوق الانسان الحكومية تركز على الأعمال الوحشية المقترفة من قبل حكومة الرئيس السابق (صدام حسين) ضد الأكراد، لكنها "تهمل" التعسف الذي تمارسه القيادات السياسية الحالية. ويؤكد الخبير السياسي في شؤون الشرق الأوسط أنّ مسافة التباعد تزداد يوماً بعد آخر بين القيادات الكردية وبين أغلبية سكان كردستان الذين تشعر فئات كثيرة منهم بالبؤس. ففي الوقت الذي يعاني الناس من شظف العيش ومن قطع التيار الكهربائي عن اللاجئين الأكراد الهاربين من جحيم الحرب الأهلية، تستمر 24 ساعة في إنارة قبر (إبراهيم أحمد) والد زوجة (الطالباني). ولعل أفظع ما مرَّ به سكان كردستان (الحالة التي مرّ بها العراقيون العرب الشيعة والسنة أيضاً) هو قرار الحزبين الكرديين (الديمقراطي والاتحاد) بالمشاركة في الانتخابات بقائمة واحدة في العلن وتوزيع المواقع بينهما وحرمان المستقلين الآخرين منها وهم الأكثرية. يقول (مايكل روبن): عندما بدأ الاتحاد الإسلامي الكردستاني –وهو تنظيم للأخوان المسلمين لا يدعو الى العنف- بالنزول الى الشارع وتهديد الحضور المطلق للديمقراطي الكردستاني هوجمت مقراته من قبل "غوغاء الحزب" على حد تعبير الخبير، وأحرقت وقتل مسؤول الحزب في دهوك. وعلى الرغم من "ترتيب الأوضاع" وتجنب التنافس فيما بعد، سجل الدبلوماسيون الأميركان وهيئة الانتخابات المستقلة في العراق أن الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يقوده (البارزاني) اقترف أكثر حالات الاحتيال الانتخابي في جميع أنحاء العراق، مستخدماً البيشمركه لمنع المصوتين، وموجهاً المشرفين على الانتخابات لـ "حشو" الصناديق ببطاقات الانتخاب المزيفة. وحسب تعبير الخبير كان الاحتيال "تافهاً"، لأن الديمقراطي بماكنته الحزبية وبالمصادر المتوفرة لديه يمكن أن يحقق الفوز، لكنّها "الدكتاتورية" التي تتحكم بسلوك زعامات كثيرة في منطقة الشرق الأوسط، حتى عندما تمارس "الديمقراطية". وثمة تفاصيل ربما تكون أكثر أهمية، تنشرها الملف برس في تقارير مقبلة ذلك لأنها تتعلق بمستقبل كردستان العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
رواتب البشمركة تمنع ظهور ميزانية العراق
نور العراق
كشف رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور محمود المشهداني عن التحضير لاجتماع يضم قادة الكتل السياسية ولجنتي الاقتصادية والمالية والنفط والغاز مع نائب رئيس الوزراء ووزير المالية حول الميزانية.وأضاف المشهداني أن اجتماعا سيضم بالإضافة إلى قادة الكتل كلا من برهم صالح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية بيان جبر الزبيدي سيعقد الاثنين المقبل في قاعة اللجان في مجلس النواب لبحث القضايا العالقة في موضوع الميزانية لعام 2008 وتشهد ميزانية عام 2008 العديد من الخلافات مع القادة الأكراد بخصوص تخصيصات الإقليم ورواتب البيشمركة. ودعا المشهداني جميع المعنيين بالاجتماع إلى الحضور بهدف حسم قضية الميزانية الاتحادية التي يشكل تأخيرها تعقيدات كثيرة تنعكس على أداء كل مفاصل العراق. من جهته دعا رئيس مؤسسة شهيد المحراب عمار الحكيم إلى إقامة إقليم الجنوب خلال مهلة زمنية قدرها شهران من الآن وبصلاحيات واسعة وإلى إقرار قانون مجالس المحافظات في مجلس النواب. وأضاف الحكيم خلال كلمة ألقاها في استعراض بمناسبة ذكرى عاشوراء في مدينة الناصرية جنوب العراق أن الفائض من الميزانية هو مليارات من الدولارات في حين تعاني محافظاتكم من ضعف الخدمات بحجة عدم وجود تخصيصات مالية بسبب مركزية القرارات ووجه كلامه للجماهير بأن يطالبوا بقيام إقليم جنوب بغداد بصلاحيات كبيرة تتيح لهم اتخاذ القرارات بشكل لا يجعلهم يرجعون للمركز في كل صغيرة وكبيرة والإسراع بقانون مجالس المحافظات الذي يؤجل باستمرار لأسباب واهية.وشدد على أن الحل لكل مشاكل المحافظات هو بإقامة إقليم جنوب بغداد حيث المواطنون في تلك المحافظات قد ملوا من الأعذار التي تقدمها السلطة المركزية لتبرير تقصيرها في إيصال الخدمات وعلى رأسها الإرهاب الذي صار شماعة تعلق عليها أعذار التقصير ودعا إلى محاربة الفساد الإداري وإقامة دولة المؤسسات التي وصفها بأنها لا تتماشى مع وجود الميليشيات ومع فرض الأتاوات وإنما حصر جباية الضرائب وإقامة المشاريع بيد الدولة لكي يكون مفهوم دولة المؤسسات مكتملا. ومن جهة ثانية، دعا زعيم الائتلاف العراقي الموحد عبد العزيز الحكيم أعضاء البرلمان العراقي إلى أن يكونوا "ممثلين حقيقيين" عن محافظاتهم التي انتخبتهم ومنحتهم الثقة لكي يدافعوا عن حقوقهم. كما وجه الحكيم في خطاب أمام المئات من أنصاره وسط بغداد بمناسبة ذكرى عاشوراء دعوة لأعضاء البرلمان بضرورة "الإسراع في إنجاز التشريعات المتأخرة كقانون الانتخابات وقانون المحافظات وقانون النفط والغاز". وطالب في خطابه السنوي الذي يلقيه في مثل هذا اليوم من كل عام في ساحة الخلاني وسط بغداد "الوزارات بمراجعة شاملة لأعمالها خلال السنة الماضية وتقديم كشف شفاف لإنجازاتها في المحافظات وتقديم المبررات المعقولة والمنطقية في أسباب عدم صرف تخصيصات الميزانية العامة".وانتقد عمليات "الفساد الإداري المستشرية" في الوزارات أو تلك "التي تأخذ عنوة من المواطنين خلال مراجعتهم للوزارات والدوائر الحكومية للحصول على حقوقهم الطبيعية وهذا يعد شكلا من أشكال الاعتداء على حرية الإنسان وكرامته وعلى مفوضية النزاهة والوزارة ودائرة المفتش العام والحكومة والبرلمان وضع آليات عمل تمنع ابتزاز المواطنين". وقال إن "النظام السياسي الآن بالعراق أثبت أنه قادر على الاستمرار والثبات رغم كل التحديات والأخطار ومليارات الدولارات التي أهدرت من أجل التخطيط لإسقاطه". وأشار إلى أنه يتعين على جميع "القوى الإقليمية والدولية احترام سيادة العراق والاعتراف بها". من جهة أخرى، وجه وكيل المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني دعوة أمس إلى المسؤولين العراقيين للابتعاد عن المنافع المادية "سواء أكان لنفسه أو عائلته بسبب موقعه الوظيفي العالي وعليه أن يشعر عامة المواطنين أن المستوى المعيشي الذي يعيشه مطابق لمستوى عامة المواطنين".وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي أمام آلاف المصلين في صحن مسجد الإمام الحسين في كربلاء "سيكون الشعب العراقي سدا منيعا أمام جميع مخططات الأعداء وسيقف مضحيا بنفسه وسيستمر في صموده وصبره في التضحية حينما تتحقق مثل هذه الأمور لدى المسؤولين".
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
رحيل الأستاذ والمفكر العراقي الدكتور إبراهيم الداقوقي
PUKmedia
ببالغ الأسى والألم نعت الأوساط الجامعية العراقية المفكر العراقي الأستاذ الدكتور إبراهيم الداقوقي أستاذ الإعلام بجامعة بغداد ، الذي رحل عنا في ظرف مميز نحن بحاجة فيه لأولئك المفكرين الذين حملوا راية العراق في ضميرهم ووضعوا الهوية الوطنية العراقية في رأس أولوياتهم بعيدا عن التقسيمات الطائفية والعرقية وغيرها. ويبقى الفقيد الراحل خالدا بيننا بما طبعه من أثر مميز في أنشطته المتنوعة معرفياً وإنسانياً؛ فقد عمل إبراهيم الداقوقي طوال أربعة عقود في شؤون الثقافة والإعلام في العراق وخارجه، فاشتغل في التعليم ببلدته داقوق ومدن أخرى، واشتغل في الترجمة بوزارة الإرشاد وأصدر أول مجلة فولكلورية باسم "التراث الشعبي" في العام 62 وفي 66 تم تعيينه ملحقاً صحفياً في السفارة العراقية بأنقرة وعمل هناك حتى العام 1972، نال الدكتوراه الأولى في كلية آداب أنقرة ثم دكتوراه في كلية الحقوق بجامعة أنقرة بشأن (حرية الإعلام). كان إبراهيم الداقوقي أخا كبيرا وصديقا ومعلما وأبا لعائلة، أحتفظ بحيويته النادرة حتى النفس الأخير من حياته. كان من المفروض أن يحضر اجتماعا للعراقيين في فينا، ولكنه اعتذر من الحضور بسبب وعكة خفيفة، فاكتفى بإرسال ملاحظاته بيد صديق وكان أن سقط واقفا كالشهاب. عمل إبراهيم الداقوقي طيلة الأربعين عاما الماضية في شؤون الثقافة والإعلام في العراق وخارجه، حيث كان مترجما في وزارة الارشاد عام 1960 (أشتغل قبل هذا التاريخ عدة سنوات في التعليم ببلدة داقوق، مسقط رأسه). وأصدر أول مجلة فولكلورية باسم "التراث الشعبي" في العام 1962 ثم أصبح رئيسا لهيئة رقابة المطبوعات خلال 1964. في العام 1966 تم تعيينه ملحقا صحفيا في السفارة العراقية بأنقرة وعمل هناك إلى العام 1972، قدم خلال تلك الفترة رسالة دكتوراه عن (فضولي البغدادي وديوانه العربي المفقود) إلى كلية آداب أنقرة ثم رسالة دكتوراه إلى كلية الحقوق بجامعة أنقرة بعنوان (حرية الإعلام). وفي العام 1975 حصل على دكتوراه علوم، فانتقل مدرسا إلى قسم الإعلام ليصبح رئيسا للقسم خلال 1982 – 1983. قدم الداقوقي ما يقارب الـ (35) كتاباً لعل من أهمها كتاب "الأنظمة الإذاعية" وكتاب "قانون الإعلام: نظرية جديدة في الدراسات الإعلامية الحديثة"، اللذين يدرسان اليوم في معظم أقسام وكليات الإعلام في الوطن العربي وقضى الداقوقي أربعة عشر عاما في تركيا، دبلوماسيا وطالب دكتوراه ثم أستاذا في جامعتها ومترجما للعديد من المؤلفات التركية إلى اللغة العربية ومؤلفا للعديد من الكتب ، وقد صدر آخر كتاب له عن دار المدى بعنوان: "أكراد تركيا" الذي أهداه إلى روح والدته .إننا إذ ننعى الأستاذ الدكتور إبراهيم الداقوقي لنضع باسم مثقفينا وأكاديميينا باقات ورود على جثمانه الطاهر ونعلن تقليده وسام الثقافة العراقية لجهوده المتنوعة في مجالات المعارف والثقافة العراقية بفسيفسائها وتعبيرها عن الطيف العراقي العربي الكوردي التركماني وجهده الأكاديمي الذي سيبقى علامة في الجامعة العراقية تُعلي شأن استقلاليتها وروح الحرية والبحث العلمي الرصين.الذكر الطيب الخالد للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه وتلامذته وأصدقائه.من: زهدي الداوودي ود. تيسير الآلوسي رئيس البرلمان الثقافي العراقي في المهجر رئيس رابطة الكتاب والفنانين الديموقراطيين العراقيين في هولندا رئيس لجنة الأكاديميين العراقيين في المهجر.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
البصري : صراع سياسي على مواقع السلطة والثروة في البصرة
وكالة يقين للانباء
رجح النائب البرلماني عن القائمة العراقية الشيخ خير الله البصري اليوم السبت أن يكون الصراع السياسي على مواقع السلطة والثروة هي احد مسببات المواجهات التي اندلعت في البصرة. وقال البصري إن "سبب التنافس على مواقع السلطة والثروة هو الذي ولد هذه المواجهات في البصرة." موضحا أن محافظة البصرة تعيش أزمة أمنية حقيقية، ومشيرا إلى وجود تحد خارجي ونزاع داخلي داخل ارض البصرة. وأضاف المصدر أنه "من الصعب استقرار الأوضاع في البصرة ما لم ننهِ هذه النزاعات لأن هناك جماعات تحاول الاستقواء بدول خارجية للسيطرة على مواقع النفوذ السياسي والاقتصادي." وطالب البصري "الحكومة بتأمين الجانب الأمني للبصرة لانها هي موضع الثروة للعراق." و كانت مدينتا البصرة والناصرية شهدتا، الجمعة، مواجهات مسلحة دامية بين مجموعة شيعية متطرفة قالت السلطات إنها تسمى "جند السماء" وبين القوات الأمنية الحكومية استمرت حتى وقت مبكر من صباح السبت. وقالت مصادر مطلعة في مدينة البصرة إن المجموعة ليست لها علاقة بمجموعة جند السماء وإنها مجموعة شيعية أخرى تطلق على نفسها "أنصار المهدي" ويرأسها شخص يسمى احمد بن الحسن ويطلق على نفسه لقب اليماني. وتقول المصادر التاريخية والروايات عند الشيعة أن اليماني هو الشخص الذي يمهد لظهور الإمام المهدي، الإمام الثاني عشر عند الشيعة. وتضاربت الإنباء حول الأرقام الحقيقية لضحايا المواجهات المسلحة في محافظتي البصرة والناصرية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
الموسوي: المالكي أمر بإعادتي إلى منصبي في رئاسة الإدعاء العام
الوكالة المستقلة للأنباء
قال القاضي جعفر الموسوي رئيس الادعاء السابق في المحكمة الجنائية العراقية ان رئيس الوزراء نوري المالكي امر، السبت، بإعادته إلى منصبه وإيقاف تنفيذ القرارات الادارية التي اتخذتها المحكمة والقاضية بإعفائه ونقله إلى محافظة السليمانية، لكن مصدرا في المكتب الإعلامي للمالكي نفى علمه بصدور مثل هذا الأمر.وأوضح الموسوي للوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) ان قرار المالكي بإعادته إلى منصبه جاء اثر اتصال هاتفي اجراه الموسوي معه يوم الخميس الماضي وعرض عليه الموضوع بكل تفاصيله.وأضاف انه اطلع المالكي على قرارين صادرين من محكمة بداءة الكرخ والمتضمنين ايقاف الاجراءات المتعلقة بالانتخابات وايقاف العمل بالامر الاداري الذي اصدرته المحكمة، مبينا أن "هذه قرارات صادرة من محكمة الى محكمة".وقال ان "المالكي وجه بإيقاف الاجراءات وابقاء الحال كما هي عليه وعدم تنفيذ الاوامر الادارية المخالفة للقانون، وذلك بناء على الطعن الصادر من محكمة الكرخ للانتخابات التي اجرتها المحكمة العراقية العليا ولأوامرها الادارية".وشغل الموسوي مناصب قضائية رفيعة، إذ كان رئيسا للادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا في بداية تأسيسها عام 2004 وتم تجديد اختياره لرئاستها بالتزكية ثلاث مرات متتالية، وترأس الادعاء في قضية الدجيل التي اعدم فيها رئيس النظام السابق صدام حسين نهاية العام 2006.من جانبه نفى مصدر في المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، مساء السبت، علمه بصدور أمر عن المالكي بشأن القاضي الموسوي.وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لـ (أصوات العراق) إنه "لم يصدر حتى مساء السبت أي أمر أو تبليغ عن السيد رئيس الوزراء بهذا الشأن." مبينا أن مثل هذه التبليغات ترد من المالكي وتصدر على شكل بيانات صحفية وتنشر على وسائل الإعلام.كان القاضي منير حداد رئيس المحكمة الجنائية العليا بالوكالة قال لـ ( أصوات العراق) ان المحكمة قررت، الأربعاء الماضي، تعيين القاضي جعفر الموسوي كقاضي تحقيق في محافظة السليمانية لمتابعة القضايا في تلك المحافظة.وأوضح حداد أن المحكمة أعفت الموسوي من منصب رئيس الادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا بعد ما سماه "فشله" في الانتخابات التي اجريت لاختيار رئاسة الادعاء العام وتعيين نائب رئيس الادعاء العام القاضي حسن صلاح رئيسا بالوكالة للادعاء العام لحين انتخاب رئيس جديد للادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا.وأضاف ان هذا الاجراء اعتيادي ويأتي للاستفادة من خبرة الموسوي في ميدان التحقيقات الخاصة بقضايا المحكمة المختلفة.لكن الموسوي رفض القرار ووصفه بأنه "غير قانوني"، وقال إنه يتناقض مع قانون المحكمة الجنائية العليا الذي يجعل الادعاء العام جهة مستقلة.وذكر الموسوي ان المحكمة "تدخلت" في عمل الادعاء العام ونظمت انتخابات لاختيار رئاسة الادعاء العام منذ 15 يوما ومارست فيها الضغوط على اعضاء الادعاء، اضافة الى ايداع ثلاثة اصوات وصفها بأنها "غير قانونية" مما ادى الى تعادل الاصوات التي حصل عليها مع منافسه.واوضح الموسوي انه رفع قضية لدى محكمة بداءة الكرخ واصدرت قرارا عاجلا ببطلان تلك الانتخابات ما يعني احتفاظه بمنصبه رئيسا للادعاء العام في المحكمة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
واشنطن تطالب البرزاني بتنسيقجهود مكافحة حزب العمال الكردستاني
الاهرام
دعا منسق شئون العراق في الخارجية الأمريكية ديفيد ساترفيلد رئيس شمال العراق مسعود بارزداني الي دعم جهود مكافحة منظمة حزب العمال الكردستاني وأكد ان التعاون مع تركيا سيتواصل في مجال مكافحة هذه المنظمة وتبادل المعلومات الاستخبارية‏.‏ وتطرق في اجتماعه مع نائب رئيس الأركان العامة الجنرال أرغين صايفون الي موضوع استفتاء كركوك الذي كان مقررا قبل انتهائه عام‏2007‏ وأرجيء بعد ذلك لمدة‏6‏ أشهر معربا عن رغبة واشنطن في إيجاد حل للمسألة يرضي جميع الأطراف‏,‏ وأعلنت رئاسة الأركان التركية أمس الأول أنها دمرت‏60‏ هدفا خلال الغارات التي شنتها الثلاثاء الماضي ضد مواقع منظمة حزب العمال الكردستاني في شمال العراق‏,‏ وكشفت صحيفة ميلليت عن أن رئاسة الأركان التركية طالبت باتخاذ كافة الاستعدادات العسكرية لمختلف أنواع العمليات العسكرية وتوفير كافة أنواع الاحتياجات للوحدات المرابطة في المنطقة‏.‏ وأضافت ان قيادات المنظمة وجهت تعليمات لأعضائها داخل المدن الكبري بضرورة القيام بعمليات اغتيال السياسيين والشخصيات الهامة ليصل صوت المنظمة الي العالم‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
التيار الصدري يهدد باستئناف نشاط جيش المهدي
المثقف
في ظل التوتر بين التيار الصدري والحكومة وارتفاع وتيرة انعدام الثقة بين الطرفين لوح قادة التيار أمس باحتمال استئناف أنشطة «جيش المهدي»، بسبب تمسك الحكومة بمن وصفهم بـ«عصابات اجرامية» داخل أجهزة الأمن. وقال صلاح العبيدي المتحدث باسم التيار لوكالة الصحافة الفرنسية، ان «معطيات قرار تمديد تجميد جيش المهدي بدأت تتبدد، بسبب تمسك الحكومة بعصابات اجرامية داخل الاجهزة الامنية في بعض المحافظات، من دون ان تتخذ بحقهم اجراءات قانونية بعدما ارتكبوه من جرائم». وكان الصدر قد اعلن تجميد نشاط جيش المهدي، الميليشيات التابعة للتيار الصدري، مدة ستة اشهر بعد اشتباكات مسلحة منتصف اغسطس (آب) الماضي في كربلاء، ادت الى مقتل 52 شخصا واصابة نحو 300 اخرين. وشدد العبيدي على ضرورة تمسك جيش المهدي بالهدوء، قائلا «نؤكد لجيش المهدي الالتزام بالتهدئة والتمسك بالاساليب القانونية والعقلانية لانقاذ حقوقهم في حالة عدم التمديد».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
جيش الاحتلال الأمريكي يعلن عن البدء بإنشاء سجن كبير بالانبار
شبكة اخبار العراق
كشف مصدر حكومي مطلع عن نية جيش الاحتلال الأمريكي بإنشاء سجن كبير في محافظة الانبار يستوعب الآلاف من السجناء العراقيين الموجودين حاليا في بوكا بالبصرة جنوبي العراق وكروكر في مطار بغداد الدولي وسوسا في السليمانية أقصى شمال العراق . وذكر المصدر الأمني الذي فضل عدم ذكر اسمه ان المعتقل الأمريكي في الانبار بدأت عملية وضع الأسس الأولية له ويقع في غرب مدينة الرمادي بمنطقة صحراوية لا تبعد سوى عشر كيلومترات عن مركز المحافظة 110 كلم غرب بغداد. وركز المصدر على ان جيش الاحتلال الأمريكي قد ناقش هذا الأمر مع السلطات المحلية في الانبار والحكومة الحالية وقد حظي الموضوع بموافقة جميع الأطراف على إنشائه بالانبار سيما وان اكثر من 90% من سجناء المعتقلات الأمريكية بالعراق من أبناء الانبار التي واجهت الغزو والاحتلال الأمريكي على العراق منذ العام 2003 .وتقدر المنظمات الدولية المختصة بحقوق الانسان نحو 35 الف معتقل عراقي في السجون الامريكية يتركز غالبيتهم في سجن بوكا بالبصرة 550 كلم جنوب بغداد
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
الناصرية:تورط ضابط في فوج التدخل السريع بقيادة الأعمال المسلحة في المدينة
شبكة أخبار الناصرية
قال مصدر امني مطلع في مدينة الناصرية ان احد ضباط لواء طواريء ذي قار كان القائد العسكري للعمليات المسلحة التي نفذها اتباع السيد احمد الحسن في المدينة ، واوضح هذا المصدر لشبكة اخبار الناصرية ان " ضابطا برتبة ملازم اول يعتبر المسؤول الرئيسي عن ادارة العمليات المسلحة لانصار احمد الحسن يوم امس الجمعة " .واضاف " هذا الضابط كان من المقربين لامر لواء طواريء ذي قار الشهيد العقيد ناجي رستم الجابري وكان ايضا من ضمن منتسبي فوج المهمات الخاصة ".واكد " ان التحقيقات مع الذين تم القاء القبض عليهم يوم امس قادت الى هذا الشخص وهو من اهالي مدينة سوق الشيوخ ، كما ان منتسبا امنيا اخر برتبة مفوض في الشرطة قد قُتل ايضا مع جماعة انصار احمد الحسن وهو من سكنة مدينة الناصرية " .الجدير بالذكر ان عملية الاستهداف للقيادات الامنية من قبل قناصة انصار احمد الحسن بدقة كبيرة ترجح ان هناك اختراقا امنيا بين عناصر الشرطة العراقية ، فقد تم استهداف كل من العقيد ناجي رستم الجابري امر لواء طواريء ذي قار والعقيد زامل الرميض معاون مدير الاستخبارات والعقيد رحيم جاسم مدير حركات شرطة ذي قار وهؤلاء الضباط الثلاثة هم من قاموا باعتقال ثمانية من اتباع احمد الحسن في بداية الشهر الجاري وذلك بعد قدوم قوة عراقية خاصة من وزارة الداخلية اشرفت على عملية الاعتقال ، وتم اسهداف هؤلاء الضباط الثلاثة مباشرة بعد وصولهم الى ارض المعركة .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
الحزب الإسلامي يشترط موافقة كيانات جبهة التوافق لانضمامه إلى التحالف الرباعي
شبكة أخبار العراق
كشف الحزب الإسلامي عن رغبته في الإنضمام إلى التحالف الرباعي الذي يضم الحزبين الكرديين الرئيسيين وحزبي الدعوة والمجلس الأعلى الإسلامي شريطة موافقة جميع المكونات السياسية التي تضمها جهة التوافق العراقية. أكد ذلك الأمين العام المساعد للحزب الإسلامي إياد السامرائي وقال إن موافقة جبهة التوافق ضرورية لإنضمام حزبه الى التحالف. وأشار السامرائي إلى حصول حراك سياسي في الساحة العراقية بهدف تشكيل تحالفات جديدة، تنسجم مع المرحلة الجديدة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
اكثر من 10 الاف زائر عربي يشاركون في عاشوراء
مؤسسة العراق للإعلام
اعلنت لجنة السياحة الدينية في مجلس محافظة كربلاء ان اكثر من عشرة الاف زائر من دول الخليج العربية ولبنان شاركوا في زيارة عاشوراء بمدينة كربلاءوقال رئيس لجنة السياحة الدينية في مجلس المحافظة الشيخ عبدالحسن الفراتي اليوم الجمعة :" ان هناك اكثر من عشرة الاف من الزوار الذين يشاركون لاول مرة منذ سقوط النظام في زيارة عاشوراء واغلبهم من الكويت والبحرين ولبنان والسعودية بالاضافة الى اكثرمن 15 الف زائر اجنبي بينهم 12 الف ايراني . واضاف الشيخ الفراتي :"ان هذه الاعداد الكبيرة من الزوار اوجدت نوعا من التنافس بين اصحاب الفنادق في مدينة كربلاء حيث فضل بعض اصحاب الفنادق اقامة العرب بدل الايرانيين نتيجة لتدني الاسعار التي يدفعها الايرانيون والتي لاتتلاءم مع اسعار السوق ".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
إستشهاد وإصابة 24 شخصاً بعملية إرهابية في قضاء تلعفر
PUKmedia
استشهد 7 مدنيين واصيب 17 بجروح مختلفة جراء هجوم ارهابي في قضاء تلعفر.وقال اللواء نجم عبدالكريم الجبوري قائممقام قضاء تلعفر في تصريح خاص لموقعنا " ان جماعة ارهابية اطلقت صاروخا من نوع كاتيوشا من جهة مجهولة, وسقط وسط حشد من الجماهير بمنطقة الخضراء في قضاء تلعفر التابع لمحافظة الموصل, مما ادى الى استشهاد 7 مدنيين واصابة 17 بجروح". واشار الجبوري ان العملية الارهابية حدثت بعد خروج المواطنين من مجالس عزاء الحسينيات في تلك المنطقة.يذكر ان السلطات الامنية فرضت حظرا لتجوال المركبات في قضاء تلعفر اليوم السبت وفي بعض المناطق الاخرى التي تجري فيها مراسيم عزاء.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
تصريح صحفي صادر عن الحزب الإسلامي العراقي حول افتراءات ما يسمى (جماعة أنصار الإسلام)
المكتب السياسي
بتاريخ 4 محرم 1429هـ الموافق 12 كانون الثاني 2008م صدربيان موقع من قبل ما يسمى بجماعة أنصار الإسلام تضمّن هجوما شديدا على الحزب الإسلامي العراقي وافتراءات ما أنزل الله بها من سلطان.وإننا وإن كنا نربأ بأنفسنا عن الرد على مثل هذه الترّهات إلا أننا وجدنا أن المسؤولية الشرعية تقتضي أن نلقم حجرا في فم كل من تسول له نفسه أن يتهمنا جزافا، فنقول:-
1. إننا لا نعرف جماعة باسم أنصار الإسلام في داخل العراق ولم نسمع بفعالية من فعالياتها كفصيل من فصائل المقاومة، ولذا فإننا سلفا نعدها جماعة موهومة لا وجود لها.
2. ومع ذلك ولأن بيانها قد وزع بين الناس اقتضى الأمر أن نردّ.
3. ادعى كاتب البيان بأننا قد شهدنا مؤتمر لندن وهذا محض افتراء وقد بينّا ذلك مرارا.
4. الصحوات لم يشكلها الحزب الإسلامي وإنما هي حركة شعبية عفوية تحركت هنا وهناك كي تعيد الأمن والخدمات إلى المناطق المنكوبة، وقد نجحت في معظم المناطق. وإن الحزب يشد على يد كل من يسعى لحقن دم العراقيين ومنع الظلم عنهم من أي جهة كان مصدره.
5. الحزب الإسلامي لم يتعرض لأي فصيل مقاوم بالأذى لا من قريب ولا من بعيد، بل على العكس فإنه دعاهم جميعا إلى الانخراط في العمل السياسي كي لا تضيع جهودهم سدى ومن ثم يتمكنوا من إيصال مطالبهم إلى المحتل وإلى الحكومة.
6. اتهم الحزب الإسلامي بأنه لا يحمل هم الأمة. ونحن نقول: إن الحزب الذي قدم ألوف الشهداء والمعتقلين وعشرات الألوف من المهجرين وأحرقت وهدمت العشرات من مقراته وانهال عليه الأعداء والخصوم من الداخل والخارج، لماذا كل ذلك؟ إليس لأن الحزب يدافع عن حقوق الأمة حتى دفع أمينه العام ثلاثة شهداء من إخوانه وأخواته؟
7. اتهامه الحزب بالتنازل عن شطر كركوك وثلثي الموصل والجانب الشرقي من محافظة ديالى، وكل ذلك محض وهم وخرافة وليس من عبارة ولا إشارة في ورقة التفاهم بيننا وبين الحزبين الكرديين تدل على ذلك، كما أنه ليس ثمة اتفاق خفي بيننا وبينهم مطلقا، وإذا كان هؤلاء يدينون بالولاء للاسلام فعليهم تقديم البينة والا فإن قول الله تعالى في سورة الحجرات ينطبق عليهم. الغريب في هذا البيان وأمثاله انه يأتي منسجما مع اتهامات جهات أخرى يزعم كاتب البيان بأنه خصم لها، مما يدل على أن الجهة التي توزع الأدوار هي جهة واحدة إقليمية أو أجنبية وأن التفاهم الوطني بين الحزب الإسلامي والحزبين الكرديين يزعج جهات أخرى لها مصالح في العراق وتسعى لإفشال أي مشروع وطني يقوم على أساس التفاهم واحترام الآخر بدلا من الاحتراب وسفك الدماء خدمة لمصالح دول أخرى لا تريد بالعراق خيرا. إن الحزب الإسلامي ماض في قناعاته الوطنية الشرعية ولن يغيّره المرجفون.

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
مقتل عضو بارز في حزب البعث المنحل في سامراء
الوكالة المستقلة للأنباء
قال مصدر في شرطة مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين ،السبت ، ان عضوا بارزا في حزب البعث المنحل قتل على ايدي مسلحين مجهولين شمالي المدينة.وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه ، للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق )" قام مسلحون مجهولون يستقلون سيارة مدنية مساء السبت بقتل عضو فرع في حزب البعث المنحل ويشغل منصب مسؤول تحرير قيمقامية سامراء يدعى رشيد نصيف جاسم البدري."واضاف المصدران " المسلحين اطلقو النار على نصيف بينما كان يستقل سيارته الخاصه في حي القادسية شمالي مدينة سامراء حيث توفي على الفور فيما لاذ الجناة بالفرار."وتقع مدينة سامراء، التابعة لمحافظة صلاح الدين، على مسافة (100كم) إلى الشمال من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
السلطات العراقية تقدم الأدلة للدول الداعمة لجند السماء
الوسط
أكد للـ "الوسط" مصدر مطلع أن التحقيقات الأولية التي اجرتها الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية مع الذين تم اعتقالهم من عناصر " جند السماء " خلال المواجهات التي اندلعت أمس في محافظتي البصرة والناصرية قد أسفرت عن أعترافات بعض المعتقلين أكدوا خلالها أنهم تلقوا أموالا مغرية في مقابل القيام باعمال عنف .وأوضح المصدر أن المحققين قد بدأوا وضع اليد على ادلة دامغة على تورط أحدى الدول الخليجية العربية في تقديم الدعم وشراء الاسلحة لهؤلاء العناصر ، موضحا أن الحكومة العراقية ستوفد مبعوثين الى عدد من الدول المعنية عربيا ودوليا لاطلاعها على على الوثائق والادلة المتعلقة بضلوع هذه الدولة التي اعتذر عن تسميتها في الوقت الراهب لاسباب وصفها بأنها تتعلق بسير عمليات التحقيق الجارية مع العناصر الذين تم اعتقالهم .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
علاوي: قانون المساءلة والعدالة التفاف على اجتثاث البعث وهدفه إرضاء الأميركيين
الدار العراقية للأنباء
أكد رئيس الوزراء الأسبق، زعيم حركة الوفاق الوطني رئيس كتلة القائمة الوطنية العراقية في مجلس النواب إياد علاوي أن السبيل الأوحد لتحقيق المصالحة الوطنية هو دمج البعثيين في العملية السياسية وفتح الحوار مع المقاومة الوطنية. ودعا علاوي إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني، ولكنه استبعد ذلك في الوقت الراهن في ظل ما أسماها بالتداخلات الخارجية وإخفاق الأميركيين في بلاده، على حد قوله.وانتقد علاوي حكومة نوري المالكي بعد مرور عامين على تشكيلها، قائلا إنه رغم الدعم الأميركي الكبير الذي تحظى به، إلا أنها لم تتمكن من تحقيق إنجازات على صعيد تحقيق المصالحة في العراق وتوطيد الوضع الأمني.وتابع علاوي أن الوقائع على الأرض أثبتت أن أداء حكومة المالكي لا يتناسب مع طموح العراقيين، ولا يصب في إستقرار العراق، معربا عن إعتقاده أن هذه الحكومة غذت المحاصصة الطائفية والميليشيات المسلحة.وقال رئيس الوزراء الأسبق إن حكومة المالكي تعيش في حالة فوضى حالياً، وهو ما يُجمع عليه معظم دول العالم باستثناء الولايات المتحدة وربما إيران أيضا.وانتقد علاوي قانون "المساءلة والعدالة" الذي أقره مجلس النواب أخيرا، وقال إن هذا القانون هو بمثابة إلتفاف على قانون "إجتثاث البعث"، وأخطر ما فيه أنه يسمح للحكومة بمحاسبة من تشاء تحت ذريعة أنهم بعثيون.وقال علاوي إن قانون المساءلة والعدالية لا يتماشي مع قانون المصالحة الوطنية، ولا يسير باتجاه العفو العام وإحتواء كل من هو راغب في المشاركة بالعملية السياسية، وهو إنعكاس للنهج الطائفي السائد في العراق كما أنه جاء لإرضاء الأميركيين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
البنتاغون: ازدياد عدد القنابل الايرانية فـي العراق خلال الاسبوعين الماضيين
الراي الاردنية
اعلنت وزارة الدفاع الاميركية الجمعة ان الهجمات على الجنود الاميركيين في العراق بالعبوات المتفجرة التي يمكن ان تصل من ايران، فاقت في الاسبوعين الاولين من كانون الثاني ما وصل منها في كانون الاول كله.وقال وزير الدفاع روبرت غيتس لمجموعة من الصحافيين في الطائرة التي اقلته الى تشارلستون في كارولاينا الجنوبية، في النصف الاول من كانون الثاني حصل كثير من الهجمات بالعبوات المتفجرة فاق ما حصل في كانون الاول . واوضح مستشاره العسكري الجنرال بيتر شياريللي انها عبوات مفخخة بشحنات مفرغة . ويعتبر الاميركيون ان هذه العبوات المتفجرة القادرة على اختراق المدرعات ايرانية الصنع.وكان الجنرال ديفيد بترايوس ارفع ضابط اميركي في العراق، قال الاربعاء ان تدني اعداد هذه الهجمات قد لوحظ في الاشهر السابقة، لكن هذه السنة، في الايام العشرة الاخيرة، ازدادت العبوات المفخخة بشحنات مفرغة . واضاف نحن لسنا متأكدين ولا نعرف هل ما يحصل هو اتجاه حقيقي، يجب ان ننتظر ونراقب الوضع بعض الوقت .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
اتفاق بين سكك الحديد العراقية والإيرانية على أعمال صيانة
الوكالة المستقلة للأنباء
ذكر المتحدث باسم الشركة العامة لسكك الحديد العراقية، السبت، أن وفدا فنيا إيرانيا متخصصا زار العراق الشهر الماضي واتفق مع المسؤولين العراقيين حول إعادة إصلاح وتأهيل عدد من القطارات والعربات المتضررة.وقال جواد الخرسان للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق)، السبت، "إن الوفد الإيراني التابع لسكك حديد إيران اتفق مع المسؤولين في الشركة ببغداد على إصلاح عدد من العربات التي هي خارج الخدمة بسبب العطلات أو القدم، وإجراء الصيانة عليها داخل العراق وفي إيران." دون ذكر المبالغ المالية الذي اتفق عليها الطرفان.وأضاف الخرسان "أن الوفد الفني الإيراني توجه بعد ذلك إلى محافظة المثنى حيث تفقد معمل السماوة لتصليح القطارات واطلع على الإضرار التي تعاني منها بعض القطارات والعربات الخاصة بنقل المسافرين والشحن. وتم الاتفاق على إجراء صيانة على عدد منها داخل العراق فيما سينقل عدد آخر إلى إيران لتأهيلها بسبب حجم العطلات الكبيرة التي تعاني منها ". مشيرا إلى أن "عملية الصيانة ستبدأ خلال النصف الأول من العام الجاري."وبخصوص تسير الرحلات بين بغداد والبصرة قال الخرسان إن "الرحلات مستمرة بمعدل رحلة واحدة يوميا والعودة إلى بغداد في نفس اليوم ".وأضاف أن "هناك تحسنا كبيرا في إقبال المسافرين على السفر بالقطارات حيث وصل عدد المسافرين في كل رحلة إلى نحو 250 مسافرا ".وعلل ذلك بسبب رخص تذاكر السفر بالمقارنة مع الأجرة بالسيارات أو الطائرات، وقال "ما تزال سعر بطاقة السفر السياحية بـ 4000 دينار عراقي فيما سعر بطاقة السفر بالمقصورة 7000 إما سفر المنام فلا تزال سعر بطاقة السفر بـ 10000 ".وكانت حركة القطارات بين بغداد والبصرة قد استؤنفت منتصف الشهر الماضي بعد انقطاع دام سنوات بسبب الأوضاع الأمنية .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
السفير الأميركي بالعراق للتايمز: حكومة المالكي تثير الإحباط
موسوعة النهرين
فشل الحكومة العراقية في توفير الوظائف والخدمات اللازمة لسحب البساط من تحت المليشيات يهدد السلام الهش الذي تحقق مؤخرا في العراق.. هذا ما صرح به السفير الأميركي في بغداد ريان كروكر في مقابلة مع صحيفة تايمز.كروكر أكد أن الوضع في العراق "أحسن بكثير" مما كان عليه قبل سنة, لكن إدارة رئيس الوزراء العراقي لا تزال تثير الإحباط بعدما "فشلت في دعم المكاسب التي تحققت في الناحية الأمنية بمكاسب في المجالات الأخرى, ما قد ينتج عنه وضع شديد الخطورة".من ناحية أخرى حث السفير البريطانيين على إبقاء عدد من قواتهم قرب البصرة, مشيرا إلى أنهم لا يزالون يلعبون دورا مهما في إسداء النصح للقادة العراقيين بالبصرة ويدعمون جهود إعادة البناء, فضلا عن كونهم يؤمنون خطوط تموين القوات الأميركية. تقييم متفائل وقال إنه يأمل أن تبقي بريطانيا على وحدة عسكرية بالبصرة "التي تكتسي أهمية كبيرة بسبب وجود النفط فيها". ورفض التحدث عن الرهائن البريطانيين الخمسة الذين اختطفوا في مايو/ أيار الماضي لأن وزارة الخارجية البريطانية طلبت منه عدم الخوض في قضيتهم. كما أكد كروكر أن إيران لا تزال تدرب المليشيات الشيعية وتقدم لها التجهيزات, محذرا من أن تدخلها في الشأن العراقي قد يؤدي إلى "زعزعة الاستقرار بشكل فظيع". ومع ذلك أعطى تقييما متفائلا للوضع الحالي, واصفا تقلص أعمال العنف بأنه لا يمكن أن يكون "مجرد وقف لإطلاق النار". وذهب كروكر أبعد من ذلك حين قال إن ما يشهده الوضع في العراق حاليا "تغيير جذري" في المناخ الاجتماعي, أصبح فيه المزاج مزاج مصالحة لا مزاج ثأر. وأعرب عن ثقته في أن جيش المهدي لن يعود إلى العنف لأن الشيعة منزعجون من الاقتتال الذي نشب بين هذه المليشيات ومليشيات شيعية أخرى في كربلاء في أغسطس/ آب الماضي, كما أن تراجع التهديد الذي يمثله المقاتلون السنة جعل الشيعة يحسون بأنهم لم يعودوا يحتاجون إلى جيش المهدي للدفاع عنهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
الشيعة الجعفرية : نريدها صحوة وطنية حقيقية لا صحوة سياسية باطلة
وكالة الاخبار العراقية
اصدرت الهيئـة العـراقيـة للشيعـة الجعفـريـة بيانها برقم ( 64 ) اليوم الذي حمل العنوان ( نريدها صحوة وطنية حقيقية لا صحوة ) ..وقد حصلت ( واع ) على نسخة من البيان وفيما يلي نصه :نريدها صحوة وطنية حقيقية لا صحوة سياسية باطلةعلى إيران الصفوية أن تسمع صوت الطائفة الجعفرية الأصيلة في العراق التي ترفض أن يتحدث أي طرف غير عراقي بإسمها وأن لا تزيد من إساءتها لسمعة الطائفة الجعفرية في العراق أكثر مما أساءت فكفا الطائفة الجعفرية، وكفى العراق خراب ودمار، وخزعبلات الملالي وشياطين العصر الصفوي الجديد في إيران والعراق."من بيان ( 13 ) صادر في 14 / تموز/ 2006إن الهوية الوطنية موسومة في وجدان وعقل وضمير المجتمع العراقي، المجتمع الذي تميز بتعددية قبائله وعشائره وقومياته وأديانه ومذاهبه، هذه التعددية التي أفرزت تعددية ثقافية وسياسية. والبنية العشائرية والقبلية في العراق تشكل أحد أبرز المكونات الاجتماعية التي تفرض بوجودها مؤثرات قادرة على التحكم بصيغة العلاقات الإجتماعية والسياسية في المجتمع. لأن لها ركائزها الأساسية وثوابتها الوطنية وقدراتها الفعالة في تعزيز مسيرة العراق.لذلك من المفروض أن تحتل العشيرة اليوم في ظروف الأزمات وفي ظل سلطات حكومية تفتقر الى أبسط معاني السيادة، الركن الأساسي في بلورة صورة المجتمع المدني بمفهومه الحديث. يعني أن تتحول من قيادات فردية الى قيادات جماعية، وأن لا تتحزب لعشيرة أو لطائفة أو لمذهب أو لفئة على حساب الوطن. وتبتعد عن مفاهيم العصبية الضيقة، وتتحد نابذة خلافاتها، وأن لا تدخل في صراع مع العشائر الأخرى. وتكون العشيرة كيان متجدد، قادر على تطوير بنيته الاجتماعية في مجتمع يدخل مرحلة الحداثة. وتسعى لتقديم خدمات مجتمعية إنسانية، وبناء أواصر المحبة والتوحيد والعمل من أجل بناء عراق سعيد مزدهر يسوده المحبة والإيمان على الدوام. وتجعل ولاء أبناءها جميعاً للوطن وتقطع مع باقي قطاعات الشعب خطوات كبيرة في ترسيخ مبدأ الوحدة الوطنية العراقية لتصبح كل عشائر العراق واحدة، متحدة، متكافئة، مبنية أسسها وجسورها على المودة والإصلاح وخدمة الناس. وتساهم بشكل فاعل في صياغة العملية السياسية. وتوضيح الرؤيا لأبناءها، وتشخيص القوى المفروض أن تحاربها، وكيف تربط ولاءها بالوطن. وتقاوم النفوذ الإستيطاني الصفوي وتعمل على طرده وتصفيته ومحاربته بوسائل وطنية مشروعة وأن تبتعد عن كل أشكال العنف والإنتقام والثأر كي لا تزهق أرواح أبناء شعبنا من أبرياء.المطلوب أن يتجسد هذا بشكل واضح فيما تلعبه العشيرة من دور في فرض آليات الضغط المجتمعي وخصوصاً مع تصاعد شراسة الإرهابيين من قاعدة بن لادن والظواهري والصفويين الأشرار. وأن تشارك كجزء فاعل من المجتمع المدني مشاركة فعلية لإرساء أسس دولة ديمقراطية متماسكة. لا أن تتحول إلى أداة للدولة أو للمحتلين وبالتالي تفقد وظيفتها الوطنية. فقد أخذت العشائر تتلمس عن كثب أحابيل تلك اللعبة التي انطلت على الكثير من رجالاتها عبر عقود طويلة منذ كانوا يدفعون خمس أرباحهم السنوية للرجل الصفوي القادم من إيران بمجرد أنه يضع على رأسه خرقة خضراء أو سوداء يشير بها الى نسبه العلوي زوراً في أحيان كثيرة. ولمسوا أخيراً حقيقة هؤلاء المعممين عندما سلبوا السلطة بأساليب شيطانية في العراق، كيف تنكروا لدور العشائر العراقية الوطنية الأصيلة في إسنادهم ومؤازرتهم على مدى تلك العقود الطويلة، وقاموا متعمدين على تهميش دورها، فحرموا أبناءها الوطنيين من الوصول الى مناصب الحكم، هذا في الوقت الذي قدموا المراكز القيادية في العراق اليوم للصفويين الموالين لملالي النظام الإيراني من دون العراقيين بصورة خاصة.إن بروز ظاهرة الصحوة العشائرية يعني بالضرورة ظهور زعامات عشائرية عراقية أصيلة على الساحة السياسية، وظهور قوة مسلحة من عشرات الألاف المقاتلين تابعين لشيوخهم ومرتبطين بالأرض التي يتواجدون عليها ومجبولين على حب الوطن والتفاني من أجل الدفاع عنه بعيداً عن قيادات حوزات النظام الايراني في النجف التي تطوقها أجهزة المخابرات الإيرانية من جهاتها الأربعة، والتي يلعب فيها كما يشاء محمد مهدي الاصفي الايراني، وكيل ولي الفقيه علي خامنئي. وذيول ولي الفقيه من آل الحكيم وآل الصدر وجيش (المهدي) والمجلس الأعلى والدعوة وفيلق غدر.إن الصحوة العشائرية بالجنوب والوسط وكردستان العراق يجب أن تكون صحوة إصلاحية تشمل جميع مكونات الشعب العراقي، ضد التدخل الإيراني والفساد الإداري والمالي في البلاد وضد كل أشكال التقسيم والإنفصال، وضد تحريف المقدسات الإسلامية الصحيحة. وتوحيد الأمة لتسهيل مهمة إستلام الشعب سيادته من خلال مؤسسات ديمقراطية سليمة. وأن تشكل درعاً واقياً لكل أبناء العراق ضد الفساد والعنف والإستغلال والهيمنة والإحتلال.نريدها صحوة وطنية حقيقية لا صحوة سياسية باطلة، تحدد من هي العشائر الراكزة والعشائر المفتعلة. صحوة قادرة على تنظيف عملاء الحوزات الصفوية وذيول بن لادن الإرهابية ودعاة التقسيم والإنفصال في كردستان العراق من بين الشيوخ الوطنيين الأجلاء.. صحوة قادرة على تعزيز الجانب الأمني والجانب الوطني، صحوة لا تهمل دور أي عشيرة من عشائر العراق. صحوة تضم كامل أطياف عشائر العراق من عشائر عربية وكردية وتركماينة وآشورية وكلدانية ويزيدية. تتضامن مع مجاميع الشعب ضد عصابات الإرهاب وتطهير مناطقهم منها على أن يتطور هذا التضامن كضرورة وطنية من قبل قيادات وطنية مجربة كمرحلة تؤدي لاحقاً الى إعادة التوازن للقوات المسلحة العراقية الجديدة التي هيمنت عليها جهات سياسية خبيثة وإرهابية ومتطرفة.صحوة تجعل من أبناء العشيرة قدوة للجميع، يدعم الأخوة والتآلف بين الشعب بشكل عام، للقيام بمهماتها الوطنية في المرحلة الراهنة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
مستشار الأمن القومي العراقي يدعو إلى إقامة 5 أقاليم فيدرالية
الخليج
قال مستشار الأمن الوطني العراقي موفق الربيعي في مقال له في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أمس الأول، إن من المرجح أن تسمح الجغرافيا السياسية العراقية بإقامة خمسة أقاليم تحكم على أساس فيدرالي. وأوضح الربيعي في مقاله الذي أورده “راديو سوا” الأمريكي، أن هذه الأقاليم تتمثل بإقليم كردي يضم كردستان والمناطق المجاورة، وإقليم غربي يضم الموصل وأودية أعالي دجلة والفرات، وإقليم الكوفة ويقام حول محافظات الفرات الأوسط، وإقليم البصرة ويضم الأودية السفلى لدجلة والفرات، وإقليم بغداد، ويقام حول منطقة بغداد الكبرى، والتي يمكن أن تضم جزءا من محافظتي ديالى وصلاح الدين. وقال الربيعي إن الإقليم الكردي سيُمنح وضعاً دستوريا خاصا بوصفه منطقة لها مجتمعها وثقافتها المتفردة ويكون شبيها بإقليم كيبيك الكندي، وأشار إلى أن الدستور العراقي الحالي جرى التصديق عليه قبل أن تتوصل فئات العراق المختلفة إلى اتفاق حول العديد من القضايا الحيوية كالسلطات الإقليمية على سبيل المثال. وأضاف الربيعي في مقاله إن ما يعنيه بعنوان مقاله “الفيدرالية وليس التقسيم” أنه يتعين على الأغلبية الشيعية والأقلية السنية والأكراد أن يجدوا سبيلا للحكم بشكل جماعي على المستوى الوطني. وأوضح أنه بوصفه مستشارا للأمن الوطني منذ سنة 2004 ظل يشارك في عملية تطوير الديمقراطية في العراق، وأنه يؤيد حكومة بلاده ويشيد بالإنجازات التي حققتها، غير أنه أضاف أنه يتفهم أن الأهداف السياسية للفئات العراقية الرئيسية الثلاث لا يمكن تحقيقها في إطار عمل أحادي ونظام حكم مركزي. وقال الربيعي لقد بات من الصعب المحافظة على تحقيق إجماع سياسي حول قضايا مهمة عديدة. وذكر على سبيل المثال أنه يتعين تلبية الأهداف الخاصة بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وأوضح أن تدخل القوتين الإقليميتين الكبيرتين إيران والسعودية في الشؤون العراقية، والتوتر بين طوائفهما يلقي بظلاله على أعمال العنف في العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
القبنجي : اتباع صدام يقفون وراء احداث البصرة والناصرية والربيعي يقول جهات مرتبطة في الخارج ومسؤولي الامن يقولون جند السماء والوائلي ينفي
الدار العراقية للأخبار
قال صدر الدين القبنجي ان الاحداث التي جرت في البصرة والناصرية يقف وراءها عناصر من اتباع صدام وقال القبنجي (الحركات المنحرفة التي تدعي المهدوية مثل مجموعة مايسمى ب(جند السماء (وجماعة مايسمى باحمد بن الحسن اليماني واصفا قيادات تلك الحركات بمجهولة الهوية وهي غير قادرة على الظهور في الساحة والعمل بوضح النهار ولاتمتلك أي جراة للظهور على التلفاز، مؤكداً انه بعد سقوط هذه القيادات اتضح ان عناصرها كانوا ضباطا ينتمون لجهاز مخابرات النظام السابق) من جهة اخرى قال مصدر في دائرة الاستخبارات في البصرة، السبت، إن نحو 97 شخصا قتلوا فيما أصيب 217 آخرون من المدنيين وقوات الأمن والمسلحين في المواجهات التي جرت وسط مدينة البصرة الجمعة بين مسلحين في تنظيم شيعي متطرف يعرف بـ "جند السماء" والقوات الأمنية بالمحافظة. وأضاف المصدر إن المواجهات التي اندلعت في مدينة البصرة أسفرت عن مقتل 17 شخصا وجرح 117 من المدنيين وقوات الشرطة والجيش، وكانت الخسائر في صفوف المسلحين من جماعة جند السماء مقتل 80 شخصا." وأضاف أن القوات الأمنية "اعتقلت أكثر من 100 مسلح من عناصر الجماعة في مناطق عدة وسط البصرة منها حي الجمهورية والجنينة." وأشار المصدر إلى أن هذه الحصيلة هي ما تجمع لدى المديرية حتى ظهر السبت، مبينا أن الخسائر المادية لقوات الجيش كانت عطب ثلاث عجلات عسكرية اثنتان منها من نوع همر. واندلعت الجمعة مواجهات بين قوات عراقية ومسلحين من جماعة "جند السماء" هي الأعنف في المدينة منذ أن تسلمت القوات العراقية ملف البصرة الأمني قبل نحو أربعة شهور، وتزامنت هذه المواجهات مع إحياء المسلمين الشيعة لذكرى عاشوراء. وفي تطور لاحق تجددت المواجهات السبت بين الطرفين، وقال مصدر أمني من شرطة البصرة في وقت سابق اليوم، إن مواجهات محدودة تجددث، صباح السبت، وسط مدينة البصرة لم تسفر عن خسائر، فيما تقوم قوات أمنية مشتركة بعمليات دهم وتفتيش في مناطق مختلفة وسط البصرة لملاحقة المسلحين الفارين.وأوضح أن "مواجهات محدود تجددت، صباح السبت، في منطقة الجنينية (وسط مدينة البصرة) بين القوى الأمنية ومسلحين عن مايسمى بجند السماء لم تسفر عن خسائر." وأضاف " كما تقوم القوات الأمنية بحملات دهم وتفتيش، لملاحقة بعض المسلحين الفارين في مناطق مختلفة من البصرة، لم تبين نتائجها لحد الآن." وأشار إلى أن اشتباكات متقطعة دارت، ليل الجمعة، في مناطق متفرقة من البصرة، لم تلحق أي خسائر بين صفوف القوى الأمنية. وتزامنت مواجهات الجمعة في البصرة مع اندلاع مواجهات واسعة في مدينة الناصرية الجنوبية بين جماعة دينية "متطرفة" تطلق على نفسها (انصار احمد اليماني) وافراد الاجهزة الامنية بالمدينة ، راح ضحيتها نحو 50 قتيلا و60 جريحا بينهم عدد من قادة الاجهزة الامنية بالمحافظة. وتضاربت الآراء في معرفة جذور هذه الجماعة ففي وقت ذكر البعض أنها نفس جماعة (جند السماء) نفى وزير الأمن الوطني شيروان الوائلي ذلك مؤكدا أن جماعة أنصار المهدي هم من أتباع رجل يدعى أحمد بن الحسن اليماني يزعم أنه النائب الخامس للامام المهدي المنتظر وأنه أحد رسله الذين يسبقون ظهوره في آخر الزمان. وأضاف الوائلي ان "هذه الجماعة تزعم أن ظهور المهدي كان مفترضا أن يكون يوم أمس ويعتقدون أن يوم أمس واليوم السبت هما يوما الصرخة التي تسبق ظهور المهدي المنتظر". وأوضح أن توقيت ظهور جماعة (جند السماء) تزامن مع اشتباكات يوم أمس مع جماعة (أنصار المهدي) ما أوحى أنهما نفس الجماعة". وأشار الوائلي الى أن الجماعتين تعتقدان بظهور الامام المهدي في العاشر من المحرم وأنه ينبغي قتل علماء الدين الذين يسمونهم "علماء الضلالة". من جهته دعا المرجع الشيعي علي السيستاني الى التصدي للحركات الدينية المنحرفة بحسب ما ذكره محافظ النجف أسعد أبو كلل الذي نقل عن السيستاني مطالبته الحكومة والأجهزة التنفيذية بالتصدي للحركات الدينية المنحرفة. وقال محافظ النجف أسعد أبو كلل بعد زيارته السيستاني ان المرجع الشيعي أكد أن "الحركات المهدوية هي حركات قديمة ومدعومة من الخارج" مشددا على المؤسسات الحكومية أن تتصدى لها.وبهذا اختلف التوصيفات عن الجماعات المسلحة القبنجي قال انهم اتباع صدام مسؤولي الامن في البصرة قالوا انهم جند السماءشيروان الوائلي ينفي ان يكونوا جند السماء موفق الربيعي قال ان الجماعات التي تسببت بأحداث العنف في البصرة والناصرية، الجمعة، بأنها " فئة ضالة ومنحرفة"، وقال إن هذه الجماعات تعمل وفق أجندات خارجية تحاول تعكير صفو الأمن في العراق
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
جيش المسلمين يتبنى عملية قصف قاعدتي التاجي وبلد في صواريخ كراد
وكالة يقين للانباء
تبنى جيش المسلمين في العراق احد فصائل جبهة الجهاد والتغير في بيانين تلقت ( يقين ) نسخة منهما اليوم السبت عمليتين قصف قاعدتين للاحتلال الأمريكي في التاجي وبلد بصورايخ إكراد .وجاء في البيانين : البيان الأول : استمرارا للحملة العسكرية حملة ( شيخ الشهداء عمر المختار ) وبعون الله وحمده قصف إخوانكم في جيش المسلمين في العراق / كتيبة عمر المختار قاعدة التاجي العسكرية بصواريخ كراد وكانت الإصابة مباشرة ولله الحمد حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من القاعدة المستهدفة .البيان الثاني : استمرارا للحملة العسكرية حملة ( شيخ الشهداء عمر المختار ) وبعون الله وحمده قصف إخوانكم في جيش المسلمين في العراق / كتيبة ذو النورين قاعدة البكر العسكرية يوم أمس بصواريخ كراد وكانت الإصابة مباشرة ولله الحمد حيث شوهدت ألسنة اللهب تتصاعد من القاعدة المستهدفة .

ليست هناك تعليقات: