Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأربعاء، 23 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 21-1-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
في بلاغ للنائب العام :الجنود الأمريكيون بالعراق استولوا علي تحويشة علاء
الجمهورية مصر
تقدم علاء فهمي المواطن المصري العائد من العراق ببلاغ إلي المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام لمقاضاة خمسة جنود من القوات الأمريكية قال إنهم استولوا منه علي 278 ألفا و500 دولار وأصابوه بطلق ناري في ساقه اليمني خلال عودته إلي مصر.
وقال في بلاغه إنه عاش في بلاد الرافدين 18 عاما بصورة متصلة من 1986 وحتي عام 2004 وأنه خلال تلك الفترة التحق بإحدي معاهد الصحافة وعمل صحفيا بعدة صحف عراقية وأنه تم اعتقاله لمدة 6 أشهر خلال حكم الرئيس صدام حسين.
وأضاف أنه خلال تلك السنوات استطاع تكوين 278 ألفا و500 دولار نظرا لتردي الأوضاع الأمنية التي أعقبت غزو العراق واحتلاله قرر العودة إلي الوطن مشيرا إلي أنه تعرض إلي مضايقات وملاحقات من عناصر ميليشيات عراقية مختلفة.
في طريق العودة إلي مصر في اتجاه مجمع الكرامة بين العراق والأردن وعند مخرج مدينة الفلوجة العراقية وقف عند حاجز تفتيش أمريكي.
أضاف علاء مهدي في بلاغه أن الجنود الأمريكيين طلبوا منه التوقف ولكنه قدم لهم ما يثبت أنه مصري وأنه عمل صحفيا في العراق لكنهم أوقفوه في جانب وأوقفوا زوجته العراقية الجنسية وأطفاله الستة الآخرين في جانب آخر.
وأضاف مهدي في بلاغه أنه فوجيء أثناء التفتيش بالجنود يقومون بالاستيلاء علي حقيبة بها تحويشة عمره التي عاد بها من العراق لكنه عندما طلب منهم إعادة هذا المبلغ هددوه بالسلاح وأطلقوا عليه عدة طلقات ارتدت إحداها من الأسفلت وأصابته في ساقه اليمني.. واستولوا علي المبلغ وطلبوا منه المغادرة. إلي طريق العودة إلي مصر دون أن يسمحوا له بالعودة إلي مستشفي الفلوجة لاسعافه.
وأشار مهدي في بلاغه أنه واصل السير وساقه مصابة لمسافة 110 كيلو مترات حتي وصل هو وأسرته إلي أقرب مستشفي.
أكد أن هذا الاعتداء عليه هو وأسرته تكرر مع مصريين آخرين مشيرا إلي أنه سبق له أن تقدم بشكوي عن هذا الحادث إلي وزارة الخارجية والمجلس القومي لحقوق الإنسان كما أنه سبق أن تقدم بشكوي في العراق حول هذا الحادث أمام محكمة "شزي" لكن شكواه تم رفضها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
قوات مشتركة تبدأ عملية عسكرية واسعة في بيجي وسامراء
PUKmedia
باشرت قوات عراقية من الجيش العراقي والمتعددة الجنسيات اليوم الاحد عملية عسكرية واسعة لملاحقة فلول القاعدة في محافظة تكريت.
وقال مصدر أمني مطلع في الفرقة الرابعة بتصريح خاص لموقعنا "ان قوات الجيش العراقي والمتعددة الجنسيات باشرت عمليات واسعة فجر اليوم لمطاردة عناصر القاعدة الارهابي في مناطق بيجي والجزيرة وشمال سامراء وجبال حمرين لمنع قيام هذه الجماعات الارهابية من التكتل لشن هجمات على القوات الامنية.
وأضاف: العملية تعد الاوسع في المحافظة ويشارك فيها الجيش العراقي وبمساندة قوات المتعددة الجنسيات.
ولم تنتهي العملية لحين اعداد هذا الخبر..
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
جرح مقدم شرطة في انفجار سيارة مفخخة قرب الشرقاط
اصوات العراق
ذكر مدير غرفة عمليات شرطة نينوى ان ضابط شرطة اصيب بجروح جراء انفجار سيارة مفخخة كان يحاول ابطال مفعولها جنوب الموصل.
وقال العميد عبد الكريم الجبوري للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) ان "ضابطا برتبة مقدم شرطة اصيب بجروح جراء انفجار سيارة مفخخة، الاحد، قرية الحود بناحية القيارة (80 كم جنوب الموصل)".
وأوضح الجبوري ان الشرطة "تلقت معلومات بوجود مركبة مشتبه بها من نوع قلاب محملة بالحصو فسارعت قوات من شرطة القيارة لتطويق الموقع وابطال مفعولها الا انها انفجرت واسفرت عن اصابة الضابط".
وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى على مسافة (405) كم شمال العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
جرح مدنيين بانفجار مفخخة شرقي الموصل
اصوات العراق
ذكر مدير غرفة عمليات شرطة نينوى إن مدنيين أصيبا بجروح جراء انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري، صباح الاحد، مستهدفة نقطة تفتيش للشرطة شرقي مدينة الموصل.
وقال العميد عبد الكريم الجبوري للوكالة المستقلة للأنباء (اصوات العراق) إن "سيارة مفخخة يقودها انتحاري كان يستهدف نقطة تفتيش تابعة للشرطة العراقية قرب محطة تعبئة نينوى الشرقية في حي الميثاق شرقي الموصل انفجرت عندما قام عناصر من الشرطة باطلاق النار عليها للإشتباه بها، ما أسفر عن اصابة مدنيين اثنين بجروح".
ولم يذكر الجبوري مزيدا من التفاصيل؛ الا انه أضاف أن محطة التعبئة مهجورة منذ فترة طويلة.
وتقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، على بعد 402 كم شمال شرق بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
انفجار سيارة مفخخة تستهدف صحوة حي العامل
المركز الاعلامي للبلاغ _
انفجرت قبل قليل سيارة مفخخة في حي العامل ببغداد .وأفاد مراسل المركز الاعلامي للبلاغ إن السيارة انفجرت قرب جامع أبو بكر الصديق استهدفت تجمعا لصحوة حي العامل .هذا ولم تعرف حصيلة الانفجار بعد . هذا وتزايدت الهجمات التي تستهدف رجال الصحوة حيث قتل العديد منهم وكان اخر عملية استهداف هي لقائد صحوة الاعظمية رياض السامرائي بحزام ناسف .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
خمسة قتلى ومثلهم جرحى في تفجير إنتحاري قرب الفلوجة
اصوات العراق
قالت الشرطة العراقية في محافظة الأنبار إن خمسة مدنيين قتلوا وأصيب خمسة آخرون بجروح، الأحد، قرب مدينة الفلوجة في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة استهدف تجمعا لمهنئين لأحد الأهالي اطلقت القوات الأمريكية سراحه وقتل في التفجير.
وذكر ضابط في شرطة الفلوجة، طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن "خمسة مدنيين قتلوا وأصيب خمسة آخرون بجروح، عصر اليوم (الأحد)، عندما فجر إنتحاري سيارة مفخخة كان يقودها في منزل المواطن هادي حسين، في قرية الحصي بعامرية الفلوجة."
واضاف المصدر "فجر الإنتحاري سيارته على عتبة حديقة المنزل وسط تجمع للمواطنين، مستغلا مناسبة إطلاق سراح المواطن (حسين) من المعتقل الأمريكي، بعد إسبوع من اعتقاله."
واوضح أن المواطن المفرج عنه "قتل في الحادث"، مشيرا إلى أن ثلاثة من الجرحى الخمسة "إصاباتهم خطيرة."
واشار إلى أن قوات الشرطة المحلية "طوقت مكان الحادث، فيما قامت دوريات أخرى بنقل الضحايا إلى مستشفى الفلوجة العام لتلقي العلاج.
وكانت عامرية الفلوجة، التي تقع على بعد حوالي (25 كلم) جنوب غرب مدينة الفلوجة، تشكل معقلا لتمركز عناصر تنظيم (القاعدة) حتى منتصف العام الماضي (2007)، قبل مطاردتهم على أيدي قوات الصحوة العشائرية والشرطة المحلية في المدينة . وتقع الفلوجة، إحدى كبرى مدن محافظة الأنبار، على مسافة (45 كلم) إلى الغرب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
اعتقال عشرة أشخاص يشتبه بصلتهم بتفجير السيارة في عامرية الفلوجة
اصوات العراق
قال مصدر في شرطة محافظة الأنبار إن قوات الأمن اعتقلت عشرة أشخاص للإشتباه بصلتهم بتفجير انتحاري وقع، الأحد، في منطقة عامرية الفلوجة وطال تجمعا لمهنئين لأحد الأهالي اطلقت القوات الأمريكية سراحه.
وذكر ضابط في الشرطة، رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن "الشرطة العراقية شنت عملية دهم، مساء اليوم (الأحد)، شملت عددا من البيوت السكنية في ناحية (عامرية الفلوجة).. واسفرت عن اعتقال عشرة مواطنين للاشتباه بصلتهم بتفجير سيارة مفخخة استهدفت تجمعا لمهنئين قدموا لدار مواطن أفرج عنه من معتقل أمريكي."
واوضح المصدر أنه " تم احتجاز المعتقلين في مركز شرطة الفلوجة للتحقيق معهم."
وكان مصدر أمني قال، في وقت سابق، إن خمسة مدنيين قتلوا وأصيب خمسة آخرون بجروح، عصر الأحد، عندما فجر "إنتحاري" سيارة مفخخة يقودها مستهدفا تجمعا لأهالي تجمعوا فى منزل المواطن هادي حسين، في قرية (الحصي) بعامرية الفلوجة، لتهنئته بالإفراج عنه من معتقل أمريكي، والذي لقى مصرعه أيضا في التفجير.
وتقع ناحية عامرية الفلوجة على بعد (22 كلم) جنوب غرب مدينة الفلوجة، والتي تبعد بدورها (45 كلم) إلى الغرب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
الباحث الأمريكي مايكل روبن يسخر من دعوى الطالباني والبرزاني القضائية ضده ويتحداهما : سأزور كردستان قريبا ولن يستطيعا أن يمساني بسوء مايكل روبن يسخر من اقامة الحزبين الكرديين دعوى قضائية ضده
البديل العراقي
نشرت صحيفة " هاولاتى " الكردية الصادرة في السليمانية مقابلة نشرتها في عددها الصادر اليوم الاحد مع خبير الشرق الاوسط في معهد المشروع الاميركي لبحوث السياسة العامة مايكل روبن الذي كان قد نشر تقريرا مثيرا للجدل تضمن معلومات عن الزعيمين الكرديين جلال طالباني ومسعود بارزاني وحزبيهما الاتحاد والديمقراطي دفعت بالزعيمين الى اقامة دعوى قضائية ضد " روبن " و صحيفة " هاولاتى " التي كانت قد نشرت مقتطفات من ذلك التقرير بذريعة ترويج معلومات كاذبة.
وقال الخبير الاميركي في رده على اتهام الحزبين الكرديين له بالعمالة للأجنبي وكتابة تقارير لصالح اعداء الكرد : لوكنت عميلا لقوى اجنبية فان الذين يكتبون تقارير المديح هم ايضا عملاء للاتحاد والديمقراطي وان كردستان ينبغي لها ان تكون ديمقراطية اكثر مما هي عليه الان وان تتقبل النقد لأن الاتحاد والديمقراطي انجزا امورا ايجابية لاتنكر ولكن لو رفضا قبول النقد فانهما سيعجزان عن تحقيق المزيد.
وفي معرض رده على سؤال للصحيفة حول دواعي نشر الاعلام الغربي للتقارير المكثفة عن حالات الفساد في اقليم كردستان يقول " روبن " لأن هناك فسادا مستشريا في ذلك الاقليم ، لذا ينبغي على حكومة الاقليم ان تسعى لتطويق الفساد واظهار قدر اكبر من الشفافية عوضا عن ترهيب الكتاب والصحفيين الاجانب، واضاف انا ارفض كل اشكال الترهيب والتهديد وعلى حكومة الاقليم ان تدرك بانني سازور كردستان قريبا وسوف لن تستطيع ان تمسني بسوء لأنني على حق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
تحرير مختطفين اثنين والقبض على خاطفيهما في بابل
اصوات العراق
قال مصدر في قيادة شرطة بابل، إن مفارز من شرطة الإسكندرية تمكنت، الأحد، من تحرير مختطفين اثنين من أيدي خاطفيهما، والقبض على الخاطفين شمال مدينة الحلة.
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر أسمه، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق)، أن "ستة مسلحين كانوا يستقلون سيارة (كيا) قاموا بفتح نيران أسلحتهم على مدني وأبنه يستقلان دراجة نارية، في الإسكندرية بمنطقة الحي الصناعي (50 كم شمال مدينة الحلة)، وأجبروهما على التوقف واقتيادهما الى جهة غير معلومة."
وأضاف أن "قوة من شرطة الإسكندرية تعقبت العصابة واقتحمت المكان الذي لجأت إليه بعد وقت قصير، وتمكنت من تحرير المختطفين الاثنين، والقبض على العصابة."
وتقع مدينة الحلة، مركز محافظة بابل، على مسافة 100 كم جنوب العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
أربيل: العثور على جثة مقاتلة كردية إيرانية مشنوقة
البديل العراقي
عثرت قوات الشرطة في بلدة «كويه» التابعة لمحافظة اربيل ظهر أمس على جثة احدى مقاتلات الحزب الديمقراطي الكردستاني ـ الايراني مشنوقة في منزلها.
وقال قادر وريا المتحدث الرسمي باسم الحزب الذي يتزعمه عبدالله حسن زادة في تصريح لـ«الشرق الأوسط» ان المقاتلة البالغة 20 عاما «هي ام لطفلين احدهما في الثالثة والاخر في العاشرة من العمر وكانت قد اقدمت على الانتحار شنقا في ساعة مبكرة من صباح أمس منتهزة غياب زوجها عن المنزل».
واشار المتحدث الى ان السيدة كانت تعاني من مشاكل نفسية، نافيا ان تكون اسباب الانتحار سياسية او عائلية.
ونفى زوجها محمد امين شريفي وجود اية مشاكل مع زوجته قد تكون السبب في انتحارها، وقد احتفظت الجهات الامنية في البلدة بجثة السيدة المنتحرة لإجراء الفحوصات الطبية عليها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
وزاة الدفاع العراقية تنفي تشكيل لجنة من قبل رئاسة الوزراء للتحقيق في ميزانية الوزارة
سوا
قدمت وزارة الدفاع إيجازا صحفيا لمجمل عملياتها في مناطق العراق الجنوبية والوسطى والشمالية خلال الفترة الماضية، نافية تشكيل لجنة للتحقيق في ميزانية الوزارة من قبل رئاسة الوزراء.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
انفجار عبوة نا سفة على دورية لقوات الاحتلال الامريكية جنوبي بغداد
وكالة يقين
انفجرت عبوة ناسفة عصر اليوم مستهدفة دورية لقوات الاحتلال الامريكية في حي العامل جنوبي بغداد
وذكر مصدر في الشرطة الحكومية انه لم يتسن معرفة الخسائر الامريكية بسبب قيام هذه القوات بضرب طوق حول منطقة الحادث ومنع الدخول والخروج منها
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
معلومات جديدة عن المواجهات العنيفة التي شهدتها البصرة
وكالة حق
كشف مراسل وكالة حق في البصرة عن تفاصيبل جديدة عن ما حدث يومي الجمعة والسبت خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت بين القوات الحكومية وجماعة شيعية متطرفة تطلق على نفسها "انصار المهدي" وقال ان المواجهات اندلعت اثر قيام مجموعات مسلحة بضرب مواكب العزاء الحسينية في البصرة باستخدام قاذفات الار بي جي سفن والاسلحة المتوسطة حيث تم استهداف موكب في تقاطع الطويسة على طريق الجمهورية والذي اسفر عن احراق سيارة كانت ترافق الموكب كما تم استهداف موكب اخر قرب محطة وقود الموفقية واخر قرب منطقة السينالكو في شارع مالك ابن دينار .
واضاف ان مجموعة مسلحة استهدفت وفي نفس الوقت موكبا اخر قرب ملعب الجمهورية موضحا ان استهداف جميع هذه المواكب ومواكب اخرى في مناطق اخرى تم تقريبا بوقت متزامن مؤكدا ان اهالي البصرة يتحدثون ان الشرطة والسلطات الحكومية كانت لديها معلومات عن وقوع هذه الهجمات حيث قامت الشرطة بقطع الطرقات من الصباح الباكر وقبل حصول المواجهات بوقت طويل وصار من الصعب الوصول الى اي مكان بسبب الطرق المقطوعة متسائلين كيف تمكن المسلحون من الوصول الى المواكب. وقال ان الاحاديث التي يتداولها الشيعة في البصرة عن المتسبب باحداث الجمعة والسبت تؤكد توجيه الاتهام الى جماعة المرجع الديني احمد الحسني الصرخي المعروفة بجند السماء في تنفيذ الهجمات حيث يعرف الصرخي بانه وكيل الامام المهدي وقد تناقلوا شائعات تفيد بان احمد الحسني قد رأى في منامه بان الامام المهدي يأمره بمنع مواكب العزاء الحسينية وانها حرام لذلك فهو يريد منعها بالقوة والسلاح.
والجدير بالذكر ان الروايات قد تضاربت عن اسم الجماعة التي اشتبكت مع القوات الحكومية في البصرة وذي قار فمنهم من سماها انصار المهدي ومنهم من سماها جند السماء واسفرت تلك الاشتباكات عن مقتل واصابة ما يقرب من 500 شخص معظمهم من القوات الحكومية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
قناص عنة يصطاد جنديا للاحتلال وتدمير الية بعبوة ناسفة
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في الانبار نقلا عن شهود عيان ان عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة دورية لقوات الاحتلال في مدينة عنه ما اسفر عن تدمير احدى اليات الدورية ومقتل جميع من كان على متنها .
وقال ان العبوة انفجرت لدى مرور الدورية في حي الشيشان بمدينة عنه وان الهجوم كان يستهدف ضابطاً اميركياً كبيراً كان من ضمن الدورية التي بحسب الشهود العيان تريد الاطلاع على الوضع الأمني في ظل سيطرة الصحوات على المدينة وقد اسفر عن تدمير دبابة تدميراً كاملاًموضحا ان الشهود العيان اكدوا ان الأنفجار كان من الشدة بحيث لم يخرج احداً حياً من الآلية الأميركية..
وقال ان قوات الاحتلال فرضت طوقا امنيا على مكان الانفجار وشوهدت طائرات الاسعاف الامريكية وهي تقوم باخلاء جثث الجنود الذين قتلوا في الانفجار فيما شنت قوات الاحتلال حملة دهم وتفتيش في اعقاب الانفجار بحثا عن المنفذين من دون ان تعثرعلى شيء .
ويعد هذا الهجوم الأعنف الذي تتعرض له قوات الاحتلال الأميركية داخل المدينة المحاطة بساتر ترابي من جميع جهاتها منذ عامين خلال الاشهر الماضية حيث كانت معظم العمليات تستهدف قواتهم خارج اسوار عنة واقتصار العمليات الداخلية على العبوات الناسفة ضد الدوريات الراجلة الى جانب عمليات القنص الاسبوعية التي يقوم بها قناص عنة ذائع الصيت والذي خصصت القوات الأميركية جائزة مالية ضخمة لمن يدلي باي معلومة تقود الى اعتقاله بعد تزايد عمليات قنصه في الآونة الأخيرة ما احدث نكاية كبرى بالقوات الأميركية وافراد مايسمى بالصحوات داخل المدينة.
من جهة اخرى وعلى الصعيد نفسه قال شهود عيان من ابناء مدينة عنه لمراسل حق ان جنديا امريكيا قتل اليوم برصاص قناص عندما كان يقف في مرصد عند مدخل المدينة موضحا ان قوات الاحتلال قامت في اعقاب العملية بفرض حظر للتجوال وكثفت من دورياتها في شوارع واحياء المدينة بمشاركة عناصر ما يسمى بصحوة عنه .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
قذائف صاروخية تستهدف مكتبا للجوازات شرقي بغداد
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في بغداد نقلا عن شهود عيان ان ما لا يقل عن 7 اشخاص قتلوا وجرحوا بعد ظهر اليوم في قصف صاروخي تعرض له مكتب جوازات زيونة شرقي بغداد. وقال ان ثلاث قذائف هاون سقطت بالقرب من المكتب ما ادى الى مقتل شخصين وجرح خمسة اخرين اضافة الى تضرر عدد من الاكشاك بالقرب من المكتب واحتراق احدى السيارات المدنية التي توافق وجودها في المكان لحظة تعرضه للقصف مضيفا ان قوات من الشرطة الحكومية حظرت الى المكان وفرضت عليه طوقا امنيا وقامت سيارات الاسعاف باخلاء القتلى والمصابين الى احدى المستشفيات القريبة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
قوة امريكية تداهم دائرة بلدية في مدينة الصدر
وكالة حق
نقل شهود عيان لمراسل وكالة حق في بغداد ان قوة امريكية داهمت اليوم دائرة بلدية مدينة الصدر الثانية واحتجزت عددا من موظفيها ثم اطلقت سراحهم بعد انتهاء المداهمة .
وقالوا ان قوة عسكرية امريكية تتألف من عدد من سيارات الهمر داهمت دائرة بلدية الصدر الثانية الواقعة في شارع الفلاح بعد ظهر اليوم الاحد وعبثت بمحتويات الدائرة ثم غادرت دون ان تعتقل احد من موظفيها فيما لم تتضح الاسباب التي دفعت القوات الامريكية لمداهمة الدائرة في مدينة تعد معقل رئيسي من معاقل مليشيا المهدي .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
خبراء: «القاعدة» في العراق تتعرض لضغوط كبيرة وتلجأ إلى الانتحاريين
ا ف ب
اكد خبراء في الاستخبارات العسكرية الاميركية أمس، ان تنظيم «القاعدة» في العراق يتعرض لضغوط كبيرة ما يجبر زعيمه المصري المولد على ان يكون اكثر دقة في انتقاء اهدافه والاعتماد في شكل اكبر على الانتحاريين.
وصرح الخبراء لصحافيين غربيين ان الزعيم الحالي لـ «تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين»، «ابو ايوب المصري» اقل عنفا واكثر دقة في انتقاء الاهداف من سلفه الاردني «ابو مصعب الزرقاوي» الذي قتل في يونيو 2006.
اضاف الخبراء الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم، ان «قيادة التنظيم داخل العراق يسيطر عليها اجانب رغم ان معظم المسلحين هم من العراقيين».
وقال احد الخبراء ان الزرقاوي «كان قاسيا جدا وقام بعمليات كثيرة من القتل العشوائي (...) لكن المصري اكثر هدوءا (...) وعليه ان يكون اكثر دقة في انتقاء اهدافه».
الا انهم حذروا من انه يجب عدم الاستهانة بزعيم «القاعدة».
اضاف الخبير ان «المصري قوي ويصعب رصده. ولا يتصل به سوى عدد قليل من الناس».
ورفض الخبراء التكهن بعدد مسلحي «القاعدة» العاملين في العراق، الا انهم يعتقدون ان عددهم لا يتجاوز رقم العشرة آلاف الذي قدره القادة الاميركيون العام الماضي.
واوضح الخبراء ان زيادة حركات «الصحوة» المعادية لـ «القاعدة» خلال العام الماضي اضافة الى زيادة قدرات الجيش العراقي والاميركي تؤثر على قدرة القاعدة على التخطيط لعمليات.
وقال احد الخبراء: «من الصعب ان تخطط لتنفيذ عملية وانت هارب (...) اصبحت لديهم قدرة أقل على الحركة وعلى الوصول الى مخزونات الاسلحة وأصبحوا يلجأون في شكل اكبر الى التفجيرات الانتحارية مع انخفاض قدرتهم على تنفيذ تفجيرات بسيارات مفخخة».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
مبعوث موسى في بغداد اليوم لبحث التواصل العربي مع العراق
كونا
يصل اليوم الاثنين وفد رفيع المستوى من الجامعة العربية الى العراق في زيارة لها تستغرق عدة ايام برئاسة الامين العام المساعد للشؤون السياسية ومبعوث الامين العام الخاص للعراق السفير احمد بن حلي.
وصرح مدير ادارة العلاقات العربية بالجامعة العربية وعضو الوفد السفير على الجاروشي ان الوفد يتوجه الى العراق استمرارا للتواصل العربي مع العراق والنظر فيما يمكن ان تقدمه الجامعة من مساعدة للعراق وشعبه ولتاكيد التفاعل العربي والتضامن مع العراق حرصا من الجامعة العربية على الوجود على الساحة العراقية.
وقال في تصريحات صحافية قبيل المغادرة ان الوفد سيجري مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين خاصة في الرئاسة والحكومة والوزارات المعنية وكذلك مع كافة القوى والفعاليات العراقية السياسية وغيرها.
ويتابع الوفد اخر تطورات الوضع في العراق من كافة جوانبه وكيفية مساهمة الجامعة العربية في دعم العملية السياسية واحياء وتفعيل وجود الجامعة العربية في قضية المصالحة والوفاق العراقي وكذلك مناقشة قضية اللاجئين والنازحين العراقيين في ضوء الجهود التي تقوم بها الجامعة العربية لتقديم المساعدة لهم.
واضاف الجاروشي ان الزيارة تاتي في اطار الاعداد العربي للقمة العربية المقبلة ومايمكن ان تنظر فيه الجامعة وتقدمه للقضية العراقية.
ومن المعروف ان الجامعة العربية لديها مكتب يعمل في بغداد ويشغله القائم بالاعمال طارق عبدالسلام »لبناني«وسوف ينضم القائم بالاعمال لوفد الجامعة والمشاركة في اللقاءات التي يجريها الوفد في العراق.
واجرى السفير بن حلي محادثات في مكتبه امس مع مندوب العراق الدائم لدى الجامعة رعد الالوسي وجرى بحث الترتيبات الخاصة بهذه الزيارة وجدول اعمالها واللقاءات التي سيجريها وفد الجامعة العربية مع المسؤولين العراقيين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
رؤية اسرائيلية للسياسة الخارجية الأمريكية
الفشل في العراق لا ينفي الحاجة لسياسة خارجية قوية
الوطن الكويتية
ماذا توقع الرئيس بوش انجازه خلال زيارته الاخيرة الى الشرق الاوسط وهو في السنة الاخيرة من فترة رئاسته التي بدأ بها الشعب الأمريكي فترة الانتخابات الرئاسية لاختيار خليفة له؟
للرد على هذا السؤال يتعين ان نتذكر ان الفجوة القائمة بين الواقع الحقيقي في الشرق الاوسط وكيفية تصور الكثيرين لهذا الواقع في واشنطن في النخب الاكاديمية والصحفية هي فجوة واسعة جدا.
ثمة ثلاثة امثلة سريعة ومفيدة تؤكد هذه المسألة.
اولا لقد حظيت قمة انابوليس بترحيب كبير في امريكا والمغرب باعتبارها نجاحا كبيرا.
هذا يعني بالطبع انها انجزت هدفها الاول الذي لم يكن اساسا حول الشرق الاوسط.
لكن اقل من خمس الاسرائيليين والفلسطينيين فقط في الشرق الاوسط رؤوها مفيدة على نحو ما. ولا شك ان شعوب المنطقة تدرك افضل.
ثانيا: رحب الكثيرون في امريكا بما بدا لهم تراجعا في الضغط الأمريكي على ايران بشأن القضية النووية غير ان الدول العربية التي اعتقدت ان واشنطن اصبحت في موقف ضعيف بعد صدور تقرير الاستخبارات الأمريكية حول برنامج ايران النووي زادت جهودها عندئذ للتوصل لاتفاق تهدئة خاص بها مع ايران.
ثالثا، تنطبق هذه الحالة ايضا مع سورية فقد عززت جهود المصالحة الأمريكية معها موقف دمشق واضعفت الروح المعنوية لدى اللبنانيين المعتدلين الذين يقاومون هيمنة سورية على لبنان.
لذا لا يسع المرء ان يأمل سوى ان تتمعن ادارة بوش بعواقب ما تفعله في الشرق الاوسط على اي حال فيما يلي نقاط مهمة جدا هي في مصلحة الولايات المتحدة وبوش شخصيا.
لا تتعهد او تعد بحل الصراع الفلسطيني ـ الاسرائيلي ـ خلال هذه السنة 2008 ان هذا لن يحدث وسوف يتم استخدام كلامك في هذا الشأن للسخرية منك في 2009 تذكر ان المبالغة بالوعود لا تؤمن لك الثقة بل تجعل الراديكاليين اكثر تحمسا لتخريب جهودك وتجعل المعتدلين سلبيين معتمدين عليك للقيام بالعمل كله.
¼ استخدم نفوذك لدى السلطة الفلسطينية وحركة فتح للضغط عليهما من اجل تغيير اساليبهما فاغداق بلايين الدولارات دون الالتزام بصيغة معينة محددة للحل هو مجرد تبديد للمال وضمان لان تقضي حماس على السلطة الفلسطينية وطالب هذه السلطة ان تفعل شيئا لوقف الارهاب والتحريض على قتل الاسرائيليين.
¼ اجعل العلاقة الأمريكية ـ الاسرائيلية ليس فقط قوية بل وعلى قاعدة صحيحة ان التضحية بحاجات اسرائيل الامنية سيبدد حب الاسرائيليين لك ولن يجعل الراديكاليين في المنطقة اقل شعبية وعدوانية.
¼ لا تخدع نفسك بالفكرة الفارغة التي تقول ان بالامكان فصل سورية عن ايران فهما تؤمنان ان تحالفهما مفيد جدا لهما وتعتقدان انهما على طريق النصر واذا حاولت وفشلت في التأثير من خلال المناورات على اولئك الذين يمتلكون وسائل تأثير افضل على الغرب سوف تجعل الرئيس المقبل عندئذ يتخلى عن الكثير من المواقف المبدئية مقابل لا شيء.
¼ قبل مغادرتك منصبك ابدأ عملية التحول الى الخطوة التالية في العراق اذا اعتقدت ان الوضع فيه آخذ في التحسن وفر لخليفتك القاعدة الملائمة لاستمرار تلك الاستراتيجية اذا لم تفعل هذا سينجذب الرئيس الأمريكي بالمقبل لاغراء الانسحاب من العراق كدليل على انه يقوم بالعمل على نحو افضل منك.
¼ تذكر ان اوروبا لم تعد كما كانت عليه قبل عام او عامين لا سيما بعد انتخاب الرئيس نيكولا ساركوزي في فرنسا وتحسن التعاون مع المانيا الان بمقدور الولايات المتحدة العمل مع اوروبا لاتخاذ سياسة اقوى ازاء سورية وايران وحماس بطريقة لم تكن ممكنة في السابق.
¼ بالطبع ان هدفك هو بناء تحالف من الدول العربية المعتدلة نسبيا لكن لا تنس ابدا ان هذه الدول لن تساعدك الا في اضيق الحدود وتذكر ايضا ان بقاء انظمة هذه الدول وليس الصراع الفلسطيني ـ الاسرائيلي هو الذي يحدد ويحرك سياساتها على الرغم من كل ما تقوله علنا.
¼ مهما فعلت لا تبع لبنان فالحكومة اللبنانية ومؤيدوها هي من اكثر الانظمة المعتدلة شجاعة في العالم العربي اليوم ومن الواضح ان بقاء لبنان حرا بعيدا عن السيطرة السورية الايرانية وحزب الله هو من ابرز مصالح امريكا الحيوية في المنطقة لذا ان سقوط لبنان سيكون اسوأ هزيمة لك في السنة المقبلة.
¼ لا تنس ان امتلاك ايران السلاح النووي هو من اخطر السيناريوهات على مصالح الولايات المتحدة في المنطقة ان هذا لن يمكن ايران من استخدام القنبلة فقط بل ان ذراعها المسلح نوويا سيقود المنطقة تماما مثلما كان سيفعل صدام حسين لو تمكن من الاحتفاظ بالكويت في عام 1991.
¼ اخيرا تحدث إلى حلفائك المحتملين وكن مقنعا ان من اسوأ جوانب السياسة الأمريكية الخارجية هو الفشل في نقل الخبرة بشكل صحيح الى الجيل التالي من رجال السياسة فهناك الكثيرون ممن لا يزالون لا يفهمون ان فشلك في التدخل بنشاط بقضايا الفلسطينيين والاسرائيليين خلال فترة رئاستك الاولى يعود الى رؤيتك لما حدث مع الرئيس بيل كلينتون.
لقد كان غزو العراق خطأ كبيرا لكن الخلاف حوله ينبغي الا ينفي الحاجة لسياسة خارجية قوية تستطيع مواجهة المتطرفين وقوى الارهاب.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
تركيا »السنية« تحتفل بعاشوراء تقرباً من العلويين والشيعة
الوطن الكويت
تركيا العلمانية التي يحكمها حزب اسلامي سني ينتمي الى الاخوان المسلمين، انخرطت هي الاخرى رسميا للمرة الاولى في احياء مراسيم عاشوراء التي ظلت على امتداد اعوام طويلة شأنا خاصا بالطائفة العلوية التي تضم نحو عشرين مليون من الاتراك والاكراد والعرب.
وسائل الاعلام التركية نقلت ان رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان حضر يرافقه سياسيون ووزراء ونواب بينهم رئيس الشؤون الدينية علي برداق اوغلو، حفل افطاراقيم في فندق بيلكنت في انقرة رفعت خلاله صور اسلامية جنبا الى جنب صور اتاتورك والعلم التركي.
ولفت الانتباه حسبما ذكرت (حرييت) مشاركة رئيس مجمع التأريخ التركي يوسف حلاج اوغلو الذي كان فجر قبل اسابيع قنبلة بزعمه ان قسما من العلويين في تركيا اصلهم ارمني اعتنقوا العلوية، لتجنب عنف وارهاب السلطة بعد مجازر العام 1915، وقالت ان الاحتفال حضره ممثلوالشيعة الاثنى عشرية الذين يصل عددهم وفق البيانات غير الرسمية الى ثلاثة ملايين نسمة، وكذلك النصيريون من لواء الاسكندرون.
المراقبون وصفوا مشاركة اردوغان في الاحتفال (خطوة تأريخية) ستساعد تدريجيا في تبديد الغضب العلوي من النظام الرسمي التركي، علمانيا كان ام اسلاميا، وقالوا (ان الاسلاميين الذين تربطهم بالعلويين حساسيات الماضي والحاضر فعلوا ما لم يفعله العلمانيون الذين يعتمدون على العلويين في الانتخابات وفي الحفاظ على الطابع العلماني للدولة.
واشارت (ميلليت) الى ان مائدة الافطار خلت بحسب التقاليد العلوية التي توجب الصيام في عاشوراء من الماء لان الحسين مات عطشانا، ومن السكاكين لانه قتل ذبحا، ومن اللحم الذي لا ينبغي ان يدخل في صنف من الاكل، ولاحظت ان اردوغان العطشان شرب اللبن، بدلا من الماء احتراما للتقاليد العلوية.
ويعود انفتاح حزب التنمية والرفاه الحاكم على العلويين الى نجاح مرشحين من الطائفة على لوائحه الانتخابية العام الماضي .
في كلمته امام الاحتفال قال اردوغان (لست هنا لاشارك في مصابكم بل في مصابنا جميعا) واضاف مستشهدا ببيت من قصيدة للشاعر الصوفي يونس ايمري (لم نأت للتنازع بل للحب) مستعيرا قولا لشاعر علوي (نحن امة تعرف كيف تحيل المر عسلا) وقال (لقد قتل الحسين بوحشية .. والشهادة التي عرفتها كربلاء تجرح في الصميم كل المؤمنين الذين يحبون اهل البيت).
ولكن قدسية اليوم العاشورائي ومراسيمه لم تمنع من اقحام السياسة في الدين والمشاعر الحزينة، اذ انتهز العلويون هذه الفرصة (التأريخية) ليطلبوا من اردوغان (ان يلغي درس الدين الالزامي في المدارس، وهو على المذهب الحنفي او ادخال العلوية معه او عدم الزام الطلاب العلويين بحضوره) و(الاعتراف بمراكز العبادة العلوية والمعروفة باسم (بيوت الجمع) باعتبارها مراكز عبادة يحق لها الحصول على مساعدات من الدولة) و(انشاء مجلس خاص بالعلويين ما دام التمثيل في رئاسة الشؤون الدينية مقتصرا على السنة).
واعادت جريدة (راديكال) الى الذاكرة تصريحا سابقا لاردوغان كان قال فيه(ان العلوية ليست دينا، واذا كانت كذلك فستحتاج الى مكان للعبادة) مستدركا (لا يمكن المقارنة بين الجامع وهو مركز عبادة يحصل على المساعدات، وبيت الجمع الذي هو مركز ثقافي لا يمكن ان يحصل على المساعدات) مضيفا (اذا كان هناك من يريد مساعدة هذه البيوت فلا يوجد ما يمنع ذلك رسميا
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
مسؤول أمريكي ينقل رسائل ايجابية من واشنطن لأنقرة حول العراق
أ ش أ
أكدت صحيفة »ميلليت« التركية الأحد أن مستشار وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون العراق ديفيد ساترفيلد نقل الى المسؤولين الأتراك خلال زيارته المفاجئة لأنقرة رسائل إيجابية حول العراق ومكافحة الإرهاب الأمر الذي بعث على الأرتياح لدى مسؤولي الخارجية ورئاسة هيئة أركان الجيش التركي.
وقالت الصحيفة ان ساترفيلد أكد أن من أولويات الادارة الأمريكية إقرار قانون النفط الوطني في العراق الذي سيضمن توزيعا عادلا للثروة النفطية وسيفتح الباب أمام تعاون تركي أمريكي في مجال تسويق الأنتاج العراقي من النفط والغاز الطبيعي.
مشيرا الى أن مصلحة الاكراد في شمال العراق تمر عبر اقرار هذا القانون وليس من خلال التعامل مع شركات أجنبية من طرف واحد.
وأضافت: ان الرسالة الثانية المهمة التي نقلها المسؤول الأمريكى تتعلق كذلك بالتأكيد على أنه لا يمكن التوصل الى حل لمشكلة كركوك عن طريق الأخذ برأي طرف واحد »الأكراد« وأن الادارة الأمريكية ترغب في التوصل الى حل يقوم على الاتفاق بين مختلف المجموعات العرقية في المدينة، وهو ما تطالب به تركيا.
وتابعت الصحيفة التركية: ان ساترفيلد شدد على أن الادارة الأمريكية تعارض تماما مسألة تقسيم العراق وتعتقد أنه على زعماء الأكراد أن يروا أن مستقبلهم هو في التعاون مع بغداد.
وأشارت إلى أن ساترفيلد نقل أيضا رسالة مهمة جدا حول مساندة الولايات المتحدة لتركيا في حربها ضد منظمة حزب العمال الكردستاني وأنها ترى ضرورة التعاون الايجابي من جانب زعماء الأكراد مع تركيا في مكافحة نشاط المنظمة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
الجوزو: الامام الحسين ليس شيعيا
السياسة الكويتية
اكد الشيخ محمد علي الجوزو, ان الامام الحسين ليس شيعيا, ولا يمكن ان تصادره مجموعة من الناس او فرقة من الفرق, وان تدعي الانتماء اليه وتتحدث باسمه. ورأى ان تأميم مأساة الامام ووضعها في اطار مذهبي, يؤدي الى تحجيم موقعه ومكانته, وتجعله طرفا في معادلة غير صحيحة.
واعتبر الجوزو, ان فتح الجروح المندملة والتركيز عليها تاريخيا, والعمل على تقسيم المسلمين الى فرق متصارعة متقاتلة, هو عنوان "التخلف والتعصب والتزمت", مشيرا الى ان احياء هذه الذكرى (عاشوراء), تحمل في طياتها جذور الفتنة والصراع التاريخي, كما يحدث في العراق وفي باكستان.
وتساءل لماذا يتحول امين عام »حزب الله« عن محاربة اسرائيل, الى ايقاظ الفتن?
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الداخلية: "جهة إقليمية" تدعم جماعة اليماني,, واعتقال 132 من عناصر التنظيم
الوكالة المستقلة للأنباء
اتهم مدير مركز العمليات الوطنية والمتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، الأحد، ما اسماه "جهة دينية" في بلد مجاور بالوقوف وراء جماعة ( أنصار المهدي) المتسببة في الأحداث التي شهدتها مدينتا الناصرية والبصرة جنوبي البلاد، خلال اليومين الماضيين. مشيرا إلى اعتقال (132) من قيادات وعناصر الجماعة في الناصرية.وقال المتحدث اللواء عبد الكريم خلف، في اتصال هاتفي من مدينة الناصرية مع الوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) الأحد " أكملنا التحقيقات في أحداث مدينة الناصرية، وعدد المعتقلين المتورطين في تلك الأحداث بلغ (132) مسلحا، بينهم قيادات تنظيم أحمد الحسن اليماني."واوضح أن هؤلاء المعتقلين "هم ممن شاركوا في الاشتباكات التي شهدتها، أول أمس (الجمعة)، مدينة الناصرية فقط"، مشددا على أنه " تم تفكيك هذه الجماعة في الناصرية."وكانت مواجهات عنيفة اندلعت، الجمعة، في مدينة الناصرية (جنوبي العراق)، بين قوات الأمن وعناصر مسلحة قالت الشرطة إنهم ينتمون إلى جماعة دينية "متطرفة" تطلق على نفسها اسم ( أنصار أحمد اليماني). ووقعت الموجهات عشية احتفالات دينية كبيرة تجري في محافظات وسط وجنوبي العراق، لإحياء مناسبة (عاشوراء) وذكرى مقتل (الإمام الحسين بن علي).وتقول مصادر مطلعة إن تنظيم ( أحمد الحسن اليماني) هو مجموعة شيعية تطلق على نفسها اسم ( أنصار المهدي)، ويرأسها شخص يسمى أحمد بن الحسن.. ويطلق على نفسه لقب "اليماني". وتقول المصادر التاريخية والروايات عند الشيعة أن "اليماني" يفترض أنه الشخص الذي يمهد لظهور الإمام ( المهدي المنتظر)، وهو الإمام الثاني عشر عند الشيعة.ومن غير المعروف، حتى الآن، مصير ( أحمد بن الحسن) الذي كان يظهر علنا وسط أتباعه قبل الأحداث. وتقول مصادر أمنية إنه هرب واختفى عن الأنظار.وذكر خلف أن " لجنة تحقيق كبيرة من وزارة الداخلية، تضم: وكيل الوزارة لشؤون الاستخبارات اللواء حسين كمال.. ووكيلها لشؤون الشرطة اللواء فاخر مريوش.. ومدير الشؤون الداخلية اللواء أحمد أبو رغيف، وعدد من كبار ضباط الوزارة ومسؤولي التحقيقات في الناصرية، عملت بشكل متواصل لكشف خيوط هذا التنظيم، حتى أكملت تحقيقاتها في المدينة."واتهم المتحدث باسم وزارة الداخلية ما اسماه "جهة دينية في بلد إقليمي" بالوقوف وراء جماعة ( أنصار المهدي)، لكنه رفض الكشف عن تلك الجهة أو الدولة قائلا "حكومة هذه الدولة ليست هي المتورطة بالوقوف وراء تلك الجماعة ودعمها بالمال، وإنما جهات دينية في تلك الدولة (هي المسؤولة)، وتفرض سرية التحقيقات عدم كشفها."وتزامنت مواجهات الناصرية مع اشتباكات واسعة أخرى في مدينة البصرة الجنوبية، بين عناصر التنظيم نفسه وقوات الأمن بالمدينة، راح ضحيتها عدة عشرات من القتلى والجرحى من المدنيين وقوات الأمن والمسلحين.وتقع مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، على بعد (380 كلم) إلى الجنوب من بغداد. فيما تقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة (590 كلم) إلى الجنوب من العاصمة العراقية.أشاد خلف بشرطة محافظة الناصرية وأدائها في تلك الأحداث، قائلا إن "عدد الشهداء من قيادات الشرطة (في الناصرية) هم عشرة، بينهم أربعة ضباط كبار"، موضحا أن "40 شخصا، بينهم أفراد في الشرطة ومدنيين، أصيبوا في الاشتباكات.. فيما قتل من عناصر هذا التنظيم (17) مسلحا وأصيب (37) آخرون منهم، وهم الآن تحت الحراسة في مستشفيات الناصرية."وقال خلف إنه " تم العثور على وثائق خطيرة وأدلة دامغة في مقرات الجماعة"، لافتا إلى أن تلك الوثائق "جزء من أدبيات ومناهج هذا التنظيم."وكان المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع اللواء محمد العسكري قال، في وقت سابق من اليوم (الأحد)، إن قوات الأمن العراقية قتلت واعتقلت وأصابت (272) من المسلحين خلال المعارك التي دارت، اليومين الماضيين، مع أعضاء جماعة (أنصار المهدي) في محافظتي البصرة والناصرية جنوبي العراق.وأضاف أن "عدد القتلى من هؤلاء بلغ (51) مسلحا، والمعتقلين (192)، فيما أصيب (29) منهم بجراح.. وهم الآن تحت الحراسة المشددة" في المستشفيات.ذكر العسكري أن خسائر قوات الجيش خلال تلك المعارك "بلغت خمسة قتلى، هم أربعة ضباط وجندي واحد، فضلا عن (11) جريحا"، موضحا أن خسائر قوات الشرطة "بلغت ثلاثة قتلى، و23 جريحا."وكانت مصادر أمنية في مدينة الناصرية افادت، أول أمس (الجمعة)، بأن ما لايقل عن (50) شخصا قتلوا وجرح (60) آخرون، بينهم قادة في الأجهزة الأمنية، إثر الإشتباكات المسلحة التي إندلعت في المدينة بين الشرطة العراقية وجماعة (اليماني)، عشية الاحتفالات الدينية بذكرى (عاشوراء).وسبق أن شهدت مدينة النجف (180 كلم جنوب بغداد)، مواجهات مسلحة مماثلة في التوقيت والذكرى نفسهما العام الماضي (2007) بين قوات الأمن العراقية وتنظيم اطلق عليه "جند السماء"، الذي اتهمته السلطات بأنه كان يهدف إلى السيطرة على النجف وقتل علماء الدين فيها، وجعلها منطلقا للسيطرة على بقية المدن العراقية.وعرفت تلك المواجهات، التي قتل واعتقل فيها المئات من أعضاء التنظيم.. فضلا عن عشرات من عناصر الأمن والمدنيين، باسم " أحداث الزركة" نسبة إلى المنطقة التي شهدت المواجهات بالقرب من مدينة النجف
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
طارق الهاشمي: العملية السياسية يجب أن تتسع لكل العراقيين
PUKmedia
أكد الأستاذ طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية أن سبيل الخروج من الركود في العملية السياسية مرهون بتحقيق مشاركة حقيقية في السلطة واتخاذ القرار واعتماد روح الفريق في إدارة الدولة العراقية.وأضاف سيادته خلال استقباله في مكتبه صباح اليوم الأحد السيناتور الديمقراطي روبرت مينيندز انه لابد من إعادة صياغة مشروع المصالحة الوطنية على أساس قاعدة عفا الله عما سلف. وليأخذ القانون مجراه في ملاحقة من ارتكب جرائم يعاقب عليها القانون، عدا هؤلاء ينبغي أن تتسع العملية السياسية لكل العراقيين دون النظر إلى معتقداتهم الدينية والسياسية. كما أشار سيادته أن معايير النجاح في المنظور الأمريكي تتفاوت مع متطلبات النجاح في المنظور العراقي, لان العراق بحاجة إلى مسائل ينبغي أن تتحقق بأسبقية عالية وهذا التفاوت يوجد إرباكا في العملية السياسية ومن المفروض تطابق الخطط مع واقع الحال. وحول قانون المساءلة والعدالة أكد الأستاذ الهاشمي انه ما زال لديه ملاحظات وتحفظات متمنيا تعديله في المستقبل المنظور حتى يصبح أداة فاعلة في إطار مشروع المصالحة الوطنية كون الصيغة التي وافق عليها مجلس النواب لا تحقق هذه الرغبة. من جهته أكد السيناتور مينينديز انه استمع خلال اللقاء إلى وجهات نظر الأستاذ الهاشمي حول الوضع في العراق والتحديات التي تواجهه وسبل تذليلها مضيفا أن لقاءه بالأستاذ الهاشمي كان سياسياً معرباً عن أمله بنجاح الأطراف السياسية بمهامها من اجل خدمة العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
اعتراف حكومي / خمسة ملايين طفل عراقي يتيم ومشرد و800 طفل يقبعون في السجون
وكالة يقين للأنباء
رغم إن الخبر لا يجد وقع الصدمة في نفوس العراقيين لكونهم أدرى بأمورهم من غيرهم ولكن المكابرة وتلفيق المبررات من قبل المسؤولين الحكوميين على حجم المعاناة التي تمر بالمواطن البسيط داخل بلد الخيرات وفي أول اعتراف رسمي حكومي ذكرت وزارة التخطيط والإنماء الدولي ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية إن الملايين من أطفال العراق يتامى ومشردون ومسجونون في السجون الأمريكية المحتلة والسجون الحكومية. ففي إحصائية لوزارة التخطيط في حكومة المالكي نشرت قبل يومين تبين إن عدد اليتامى من أطفال العراق بلغ من أربعة إلى خمسة ملايين طفل وان هناك 500 ألف طفل مشرد في الشوارع. وتفيد إحصاءات وزارة التخطيط نفسها أن دور الأيتام التابعة للدولة تضم 459 يتيماً فقط من بين هذه الملايين من اليتامى والمشردين.. وقد أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بدورها هذه الحقائق وأضافت حقيقة مبكية أخرى هي وجود 800 طفل في السجون الأمريكية والحكومية منهم 700 في السجون الحكومية و100 في السجون الأمريكية المحتلة وفي تقرير آخر أعدته منظمات المجتمع المدني في العراق أكدت إن خط الفقر قد يلوح أكثر من ثلاثة أرباع العدد السكاني للبلد بسبب السياسة الفاشلة التي تسير عليها الحكومات التي تعاقبت منذ الغزو الأمريكي للعراق في أوائل عام2003.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
مايكل روبن يسخر من إقامة الحزبين الكرديين دعوى قضائية ضده
الملف برس
نشرت صحيفة " هاولاتى " الكردية الصادرة في السليمانية مقابلة نشرتها في عددها الصادر اليوم الاحد مع خبير الشرق الاوسط في معهد المشروع الاميركي لبحوث السياسة العامة مايكل روبن الذي كان قد نشر تقريرا مثيرا للجدل تضمن معلومات عن الزعيمين الكرديين جلال طالباني ومسعود بارزاني وحزبيهما الاتحاد والديمقراطي دفعت بالزعيمين الى اقامة دعوى قضائية ضد " روبن " و صحيفة " هاولاتى " التي كانت قد نشرت مقتطفات من ذلك التقرير بذريعة ترويج معلومات كاذبة.وقال الخبير الاميركي في رده على اتهام الحزبين الكرديين له بالعمالة للأجنبي وكتابة تقارير لصالح اعداء الكرد : لوكنت عميلا لقوى اجنبية فان الذين يكتبون تقارير المديح هم ايضا عملاء للاتحاد والديمقراطي وان كردستان ينبغي لها ان تكون ديمقراطية اكثر مما هي عليه الان وان تتقبل النقد لأن الاتحاد والديمقراطي انجزا امورا ايجابية لاتنكر ولكن لو رفضا قبول النقد فانهما سيعجزان عن تحقيق المزيد.وفي معرض رده على سؤال للصحيفة حول دواعي نشر الاعلام الغربي للتقارير المكثفة عن حالات الفساد في اقليم كردستان يقول " روبن " لأن هناك فسادا مستشريا في ذلك الاقليم ، لذا ينبغي لحكومة الاقليم ان تسعى لتطويق الفساد واظهار قدر اكبر من الشفافية عوضا عن ترهيب الكتاب والصحفيين الاجانب، واضاف انا ارفض كل اشكال الترهيب والتهديد وعلى حكومة الاقليم ان تدرك بانني سازور كردستان قريبا وسوف لن تسطتيع ان تمسني بسوء لأنني على حق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
وفد الجامعة العربية يزور العراق ضمن التحضيرات للقمة العربية
راديو دجلة
المقرر ان يتوجه قريبا وفد رفيع المستوى من مقر الجامعة العربية في القاهرة الى العراق في زيارة تستغرق عدة ايام برئاسة مبعوث الامين العام الخاص بالعراق السفير احمد بن حلي.وصرح مدير ادارة العلاقات العربية بالجامعة العربية وعضو الوفد السفير علي الجاروشي ان الوفد بحث الترتيبات الخاصة بهذه الزيارة وجدول اعمالها مع المسؤولين العراقيين.واوضح ان الوفد سيتوجه الى العراق استمرارا للتواصل العربي معه والنظر فيما يمكن ان تقدمه الجامعة من مساعدة للعراق وشعبه ولتأكيد التفاعل العربي والتضامن معه حرصا من الجامعة على ضرورة التواجد في الساحة العراقية.وقال الجاروشي فى تصريح صحفي نشر اليوم الاحد ان الوفد سيجري مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين خاصة في الرئاسة والحكومة والوزارات المعنية وكذلك مع كافة القوى والفعاليات العراقية السياسية وغيرها.واضاف الجاروشي ان الزيارة تأتي في اطار الاعداد العربي للقمة العربية المقبلة ومايمكن ان تنظر فيه الجامعة وتقدمه للقضية العراقية.يذكر ان الجامعة العربية لديها مكتب يعمل في بغداد ويشغله القائم بالاعمال طارق عبدالسلام اللبناني الجنسية الذي سينضم لوفد الجامعة ويشارك في اللقاءات التي يجريها الوفد في العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
برلمانيون يطالبون الحكومة بتنمية المحافظات الجنوبية لوقف نشاط الجماعات الدينية المتشددة
راديو سوا
طالب أعضاء في مجلس النواب الحكومة العراقية بمعالجة الأوضاع الاقتصادية المتردية في محافظات الجنوب للحدِّ من عودة نشاط الجماعات الدينية المتشددة. وأعرب النواب في أحاديث خاصة بـ "راديو سوا"عن قلقهم من احتمال تدهور الأوضاع الأمنية في محافظات الجنوب، نظراً لعودة تلك الجماعات الدينية إلى النشاط، مستغلين تفشي البطالة في صفوف الشباب، وتردي الأوضاع الاقتصادية للمواطنين من أجل كسب أتباع ينفذون لها مآربها، كما يقول النائب خير الله البصري من كتلة القائمة العراقية الوطنية. أما النائب عن حزب الفضيلة الإسلامي حسن الشمري فقد أكد أن العراق أصبح ساحة لتصفية الحسابات، وأشار إلى تبني بعض الجهات الخطاب الديني لتحقيق أهداف سياسية. وأعادت المواجهات المسلحة التي شهدتها محافظتا البصرة والناصرية الجمعة والسبت بين الأجهزة الأمنية الرسمية وعناصر ما يسمى بأنصار المهدي إلى الأذهان ما حصل في محافظتي النجف وكربلاء مطلع العام الماضي ضد جماعة جند السماء.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
الناطق الرسمي للبعث يعلق على دعوة الرئيس الفرنسي ساركوزي
وكالة الأخبار العراقية
كشف الدكتور أبو محمد ممثل البعث والناطق الرسمي باسمه ، بأن لا ( فيتو ) لدى البعث على أي من يرغب بالجلوس والتحاور أحزابا وشخصيات ودولاً، عدا الكيان الصهيوني ، إذا ما اعترفوا بحقوق وثوابت الوطن وأعلنوا استعدادهم لتنفيذها وليس للمساومة عليها .جاء ذلك في تصريح خاص به تعليقا على دعوة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بشأن رغبة باريس في استضافة عقد مؤتمر لما سمي بـ(المصالحة الوطنية) ، مؤكدا إن تلك الثوابت تتمثل بالانسحاب الفوري لقوات العدو المحتل وإلغاء العملية السياسية التي أوجدها ، برمتها وما أفرزته من نتائج مخلة بنسيج المجتمع العراقي ووحدته وفي الإيقاف الفوري لكل إجراءات المحتل . وفيما يأتي نص التصريح :اطلعنا على مضامين الدعوة التي وجهها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي التي تناقلتها وسائل الأعلام بشأن استعداد فرنسا لاستضافة مؤتمر تدعى إليه الأطراف ذات الشأن بالداخل العراقي وما يحيط به ، يعد مفتتحا لما سمي بـ( المصالحة الوطنية).ونحن بدورنا نفهم ونقدر دواعي تلك الدعوة وما ترمي إليه مستندين إلى عمق العلاقات العراقية الفرنسية وتصاعد وتائر التعاون بينهما في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي التي أرسى دعائمها نظامنا الوطني قبل الاحتلال والرغبة المشتركة لقيادة بلدينا آنذاك ، كما نقدر لفرنسا تاريخها الكفاحي والنضالي ولمقاومتها الشعبية ضد المستعمر المحتل لبلدها من اجل الحرية والاستقلال ومبادئ السلم العالمي التي عززتها بٌعيدَ استقلالها ، واعترافها بحق الشعوب في العيش بكرامة وحرية من دون المساس باستقلال دولهم أو التدخل في شؤونها . ومازال شعبنا يحفظ للموقف الفرنسي المناهض للعدوان والاحتلال الأمريكي ، ولو بنزره اليسير ، اخذين بنظر الاعتبار تغيرات الحدث السياسي العالمي وانفرادية القطب الواحد في التحكم بمصير العالم ودوله والتي تمثلت بالهيمنة الإمبريالية الأمريكية .. لكننا في الوقت الذي نفهم ونعي هذه الدوافع لابد أن نضع الحق في نصابه وهو ما نرمي إليه من خلال الإشارة والتأكيد على ثوابت وحقوق الشعب العراقي في التحرير الكامل والشامل والعميق لوطنه من دون قيد أو شرط ، وفي استعادة حقوقه المشروعة من الغاصب المحتل والواردة في برنامج التحرير والاستقلال للمقاومة العراقية عام 2006 وفي الميثاق التأسيسي للقيادة العليا للجهاد والتحرير (أيلول 2007) والذي لن نحيد عنهما طال الزمن أم قصر لأنها ببساطة تمثل ثوابتا وحقوقا لحاضر العراق ومستقبله ولأجياله القادمة لن يجرؤ أحدا المساس بها أو التفاوض خارج إطارها ، مؤكدين ثانيا إن البعث وجميع فصائل المقاومة المسلحة وغير المسلحة ، الممثل الشرعي والوحيد للشعب العراقي ، يضعون نصب أعينهم هذه الحقيقة .بيد إن ليس لدينا خشية أو حاجزا أو فيتو من الجلوس مع أي كان ـ عدا الكيان الصهيوني ـ شريطة ان يعترف بتلك الثوابت والحقوق ويعلن استعداده لتنفيذها والتمسك بالعمل على انتزاعها . فإذا كان ظاهر وجوهر أهداف الدعوة الفرنسية ومن كان وراءها من أطراف أخرى يتمثل بالاعتراف الرسمي بتلك الثوابت والحقوق والعمل على تنفيذها ، بما يفضي إلى الانسحاب الفوري والكامل والشامل وغير المشروط لقوات العدو المحتل وإلغاء عمليته السياسية وما أفرزته من قرارات وقوانين وتشريعات وتعويض المتضررين منها ماديا ومعنويا ، فضلا عن النتائج المخلة بنسيج المجتمع العراقي ووحدته ومحاولة تغيير هويته العربية والإسلامية والإنسانية ، والاعتراف بأن المقاومة هي الممثل الشرعي لشعب العراق أو بحقها الشرعي في الجهاد لسحق المحتل وعملائه وتحرير الوطن ، وفي الإيقاف الفوري لكل إجراءات المحتل ، لأن ما يجري الآن في ظل الاحتلال ، ينافي كل القيم والقوانين والأعراف الدولية .لذا فأن البعث يثبت ويؤكد موقفه الواضح والصريح من دعوة القيادة الفرنسية وغيرها من الدعوات ويبين رؤيته المعلنة والمعروفة حول الحل الشامل والكامل والجذري لما يجري في العراق . وبعكسه فأن البعث يدعو جميع القوى الوطنية وفصائلها المسلحة وغير المسلحة كافة ، إلى عدم الانسياق وراء الأوهام التي يحاول العدو المحتل بشكل أو بأخر ، إثارتها بغية كسب الوقت لإعادة تنظيم تواجد قواته التي اهتزت معنوياتها ، وارتعدت فرائص جنودها وهم يبحثون عن مخرج لنجاة ما تبقى لهم ، اثر تزايد الأداء القتالي المتميز لصناديد القيادة العليا للجهاد والتحرير و أبطال فصائل الجهاد والمقاومة الوطنية والإسلامية الأخرى كافة ، ونجاحها في دحر قطعات الاحتلال وإسقاط مشروعه ألاحتلالي الغاشم ، وهو ما يعد امتداد طبيعي للرفض الشعبي العارم للاحتلال من خلال احتضان الشعب لمقاومته الباسلة وتسخير كل طاقاته المتاحة لمصلحة ورفعة وعزة العراق ، ويؤكد البعث تمسكه بخيار المقاومة كطريق وحيد لانتزاع الحقوق مهما طال الزمن وغلت التضحيات .عاش العراق وعاشت مقاومته الباسلة
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
الشابندر لـ ( الملف برس): الضغط الأميركي مرر قانون المساءلة والعدالة ومؤتمرات المصالحة فاشلة
الملف برس
قال النائب عزت الشابندر عضو القائمة العراقية ان الانشطة المتعددة الان بأتجاه المصالحة لاسيما مؤتمر بيروت وحتى قانون المساءلة والعدالة كلها في الحقيقة لا تصب في مشروع المصالحة وهي ليست خطوات جادة بهذا الاتجاه. ووصف الشابندر قانون المساءلة والعدالة بأنه نفس قانون اجتاث البعث ولايختلف عنه كثيرا بالاضافة الى انه ( مطلب اميركي ) قبل ان يكون مطلبا عراقيا واول من رحب به الرئيس بوش الذي يريد ان قال للكونغرس الاميركي ان اميركا قدمت ما يساعد الحكومة العراقية على انجاز او التقدم في مشروع المصالحة، كاشفا انه كان هناك خلف الكواليس ضغط اميركي كبير على الحكومة العراقية والبرلمان من اجل ان يمرر هذا المشروع حتى وان كان غير مجدٍ والدليل على عدم جدواه ان المقصودين في هذا القانون رفضوه حتى قبل التصديق عليه. واضاف تنفيذ قانون المساءلة والعدالة لا زال مبكراً لكن الاهم ان كل المقصودين بالمصالحة رفضوا هذا المشروع قبل ولادته في مجلس النواب لذلك لا يمكن ان يعد خطوة عملية بهذا الاتجاه . واوضح انه " عندما تتبلور الارادة الحقيقية لدى القادة السياسيين بشكل واضح بعيدا عن روح الثأر والانتقام وعن رسوخ الماضي والحلم بعودته من قبل طرف اخر وبعد ان تتبدد الهواجس التي زرعت بسبب او بدونه تكون قد نضجت ثقافة المصالحة عند هؤلاء القادة فتحصل المصالحة الحقيقية التي اطلق مشروعها من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي منذ اكثر من سنة ولم تحصد ثمارها لحد الان بالشكل الكامل والفعلي". وفيما يخص الانشطة الاخرى التي حصلت من اجل تفعيل قانون المصالحة الوطنية قال الشابندر" الانشطة الاخرى التي حصلت في البحر الميت وغيرها هي انشطة باهتة وتعملها مؤسسات اميركية مدنية لا تعرف عن حقيقة الصراع السياسي الدائر الحاصل في العراق وما دوافعه وتفاصيله المهمة ولا يوجد حضور متنوع من الطرفين ( الطرف المضاد للحكومة والعملية السياسية) كما لا يوجد احد من الاسماء المعروفة او من يمثلها ولذلك هي ندوات يراد بها تبرير اين تصرف الاموال التي تعطى لتلك الجهات". واشار الى ان " قد يكون مؤتمر القاهرة افضل مؤتمرات المصالحة خصوصا ًالمؤتمرات التي نظمتها الجامعة العربية وهي محط اهتمام عمرو موسى والمؤتمر المقبل الذي سيعقد ويحضره الرئيس الفرنسي قد يكون اكثر جدوى، لان بن حلي كان في العراق واتصل بأطراف عديدة من خارج العملية السياسية ( شخصيات وقوى سياسية) واذا تم التعاون معهم يستطيعوا ان يتقدموا خطوة باتجاه المصالحة الوطنية". وعن اداء الحكومة قال الشابندر ان " هناك عدم تجانس داخل الدولة العراقية , الخلاف موجود في هيئة الرئاسة ورئاسة الوزراء ورئاسة مجلس النواب وفريق الحكومة الذي هو عبارة عن وحدات متناقضة تنسف بعضها والسبب واضح بعد افتعال الطائفية والعرقية التي اصلا لم يكن الشعب العراقي يتعامل ".واعرب عن اعتقاده ان الدولة العراقية وليست الحكومة هي مكمن الخلل ولا يمكن ان يكتب لها الاستقرار وهناك من يصر ان يشيدها على هذا الاساس ( الطائفي والعرقي ) واذا لم يتقدم المشروع الوطني في العراق واذا لم تتفق القوى السياسية كما هو حاصل الان، حيث هناك الكثير من القوى التي كانت جزء من المشروع الطائفي والعرقي الان تغير خطابها اصبح همها العراق والمواطن مهما كان لونه وطائفته.. هذا التقدم قد يكون اول نقطة ضوء في اخر النفق الذي دخل به العراق والعراقيين وهناك توجه في الاونة الاخيرة من قبل رئيس الوزراء يبدو انه اوسع بكثير مما كان فيه حيث انه كان اسير لكتلة الائتلاف وكتل متحالفة معها ولم يكن يمد بنظره خارج هذا الاطار لكن الان هناك نظرة اوسع تريد فعلا استيعاب واحتواء كافة القوى الوطنية السياسية العراقية بغض النظر عن لونها وشكلها او اتجاهاتها.. وكلما تقدمت الحكومة بأتجاه وطني اكثر تجدنا اقرب وكلما ابتعدت فالعكس صحيح". واذا كان في نية القائمة العراقية تشكيل كتلة او تحالف مع الاخرين اوضح الشابندر " لا توجد خطوة باتجاه تشكيل جبهة او كتلة انما هذا امل كل رواد المشروع الوطني العراقي وهذه الكتل التي تؤمن بمقومات هذا المشروع ان يقف هذا الملتقى امام مشروع بايدن التقسيمي او امام مشروع عقود النفط في كردستان او امام مطالب عديدة فضلا عن الكثير من القوى السياسية الاخرى تتمنى لهذا المطلب ان يتحول الى تجمع او كتلة سياسية حقيقية حالها حال الكتل المتنافسة الموجودة على الساحة العراقية". واشار الى ان اللقاءات التي تمت مع رئيس الجمهورية عرض فيها انه يملك مشروع سيطرحه على الكتل المنسحبة مفاده عودة هذه الكتل وبالنسبة للعراقية لديها موقفها انها لن تعود الا من خلال رؤية كاملة لنظريتها ببناء الدولة وتشكيل الحكومة وهي تتفاهم اليوم مع الكتل المنسحبة وتحاول ان تكون رؤية كاملة تغطي كل.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
زيباري يؤكد أهمية الاستمرار في اجتماعات دول الجوار العراقي
راديو دجلة
أكد وزير الخارجية هوشيار زيباري يوم الأحد على أهمية المضي قدما في اجتماعات دول الجوار العراقي.واوضح بيان لوزارة الخارجية ان ذلك جاء خلال استقبال زيباري صباح اليوم الاحد السفير البريطاني في بغداد كريستوفر برينتس .واضاف البيان انه "جرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا المحلية والاقليمية والدولية الى جانب بعض اوجه العلاقات الثنائية بين بغداد ولندن".وذكر البيان ان " وزير الخارجية ناقش جملة من الامور الراهنة التي تسعى الحكومة العراقية لبلورتها وانجازها تعزيزاً لعلاقات الثقة والتفاعل بين المواطن العراقي وحكومته الوطنية على ضوء التحسن الملموس في الوضع الامني".واضاف زيباري حسب البيان ان العام الحالي "سيشهد نقلة نوعية في طريق الاعمار والحياة الاقتصادية وتقديم الخدمات للمواطن العراقي في عموم المحافظات خاصة وان الوضع العام يتسم بالهدوء والاستقرار الذي تعيشه العديد من المحافظات العراقية".مشيرا الى " اهمية المضي قدماً في اجتماعات دول الجوار " مؤكدا ان "هناك اجتماعات ينتظر انعقادها على مستوى فرق العمل والاجتماعات الموسعة قريبا
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
حكومة إقليم كردستان تستعين بشركة أميركية للترويج لقانون الاستثمار
PUKmedia
أعلن في إقليم كردستان العراق توقيع حكومة الإقليم عقدا مع شركة أميركية للترويج لقانون الاستثمار، الذي اقره المجلس الوطني لكردستان العراق في عام 2006. وقال محمد رؤوف وزير التجارة في حكومة الإقليم، لوكالة الانباء الالمانية (DPA)، انه تم ابرام عقد مع شركة انتيرا سيليوشنز الأميركية للترويج لقانون الاستثمار في اقليم كوردستان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
قائد شرطة البصرة ينفي تجدد الاشتباكات مع جماعة اليماني ويؤكد عودة الهدوء إلى المدينة
راديو سوا
شهدت مدينة البصرة هدوءا ملحوظاً وعودة للحياة في أسواقها التي أغلقت لمدة ثلاثة أيام على خلفية الاشتباكات التي اندلعت بين القوات الأمنية وما يعرف بتنظيم جماعة أنصار المهدي في عدد من مناطق المدينة. ونفى قائد شرطة البصرة اللواء الركن جليل خلف ما تناقلته وسائل الإعلام عن تجدد الاشتباكات بين القوات الأمنية وجماعة أنصار المهدي في منطقتي الجمهورية والجنينة صباح هذا اليوم، مؤكداً استمرار مطاردة الأجهزة الأمنية للمتشددين والمتطرفين في عموم المدينة. وشدد خلف في حديث لـ"راديو سوا" على سعيه لإعادة الحياة المدنية في مدينة البصرة بكل أشكالها. وعما إذا كانت القوات الأمنية قد اعتقلت أعداداً جديدة من جماعة أنصار المهدي، أفاد خلف قائلا: "يوم أمس تم إلقاء القبض على عدد جديد منهم ولدى قيادة عمليات البصرة الآن 16 معتقلا جديداً من هذه الجماعة، فضلا عن ثلاث جثث تم جلبها اليوم إلى القيادة." وقد شهدت مدينة البصرة يوم الجمعة الماضي اشتباكات اندلعت بين القوات الأمنية وجماعة أنصار المهدي التي تدين بالولاء لأحمد الحسن المعروف باليماني.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
متحدث أمريكي : مقتل121مسلحاً واعتقال 1023 من المشتبه بهم شمال بغداد
الوكالة المستقلة للأنباء
قال مسؤول رفيع المستوى في القوات الامريكية ،الاحد ، ان نتائج العمليات العسكرية شمال بغداد اسفرت عن مقتل 121 مسلحا واعتقال 1023 من المشتبه بهم بينهم 92 من المطلوبين والعثورعلى 350 مخبأ للاسلحة ، فيما اشار الى دخول 50 مسلحا شهريا من الحدود السورية باتجاه العراق.واوضح مسؤول الاتصالات في الجيش الامريكي الادميرال كريكوري سميث في مؤتمر صحفي عقده في بغداد الاحد ان " القوات المشتركة (العراقية والامريكية) التي تنفذ العملية العسكرية الامنية شمال بغداد والتي اطلق عليها (شبح العنقاء) تمكنت من اعتقال 1023 من المشتبه بهم بينهم 113 من المطلوبين وعثرت على 300 مخبأ للاسلحة و410 عبوة ناسفة وثلاث سيارات مفخخة ومصانع للعبوات الناسفة."وأضاف أن ذلك تم من خلال 18 عملية أمنية شمالي بغداد.ولم يشر سميث إلى المناطق التي شهدتها عمليات القوات المشتركة أو المدة الزمنية التي استغرقتها. وقال ان " تنظيم (القاعدة) لجأ الى نينوى شمالي العراق لسهولة حصوله على التمويل من دول الجوار العراقي خاصة عبر سوريا."واضاف " ستكون الايام المقبلة بالنسبة للمعركة ضد تنظيم القاعدة في مناطق شمال بغداد صعبة من خلال مواجهة القوات المشتركة العراقية الامريكية تحديات كبيرة نتيجة تغلغل التنظيم (القاعدة)في مناطق بعيدة عن السكان."وقال " لذلك سيحاولون التخطيط للتفجيرات في مناطق تواجد المدنيين."وتابع " اغلب المقاتلين في تنظيم القاعدة عراقيين تعرضت عوائلهم للتهديد والقتل لارغامهم على العمل ضد القوات المشتركة والمدنيين العراقيين."وأضاف " رغم ان سوريا والسعودية اتخذتا خطوات لضبط تسلل المسلحين الى العراق من خلال تكثيف نقاط التفتيش على الحدود لكن لازالت عملية تسلل المقاتلين المسلحين الاجانب مستمرة من هذه الدول." وأكد سميث" ان 90% من المسلحين يستهدفون اماكن تواجد المدنيين..والقليل منهم لدينا في اماكن الاحتجاز"، لافتا الى ان 50% من المسلحين العاملين في العراق ينتهي بهم المطاف ليكونوا (انتحاريين).من جانب آخر قدم مسؤول الاتصالات في الجيش الامريكي ايجازا للعمليات المسلحة التي نفذها تنظيم القاعدة خلال العام الماضي بقوله" ينوي تنظيم القاعدة ان يكون العراق مركز للخلافة ويدير عملياته المدعو ابو ايوب المصري الذي اناب عن ابو مصعب الزرقاوي الذي قتلته القوات عام 2006.وخلال المؤتمر الصحفي عرض سمث خارطة توضح تواجد تنظيم القاعدة اشيراليها باللون الاحمر تبين ان تركيز التنظيم على المناطق الشمالية من بغداد خاصة ديالى وكركوك ونينوى وصلاح الدين فضلا عن مناطق جنوب بغداد.وقال"نفذ تنظيم القاعدة خلال العام الماضي 4500 هجمة ضد القوات المشتركة والمدنيين وقتل على اثرها 3378 شخصا..أما الخسائر التي كبدتها القوات المشتركة لتنظيم (القاعدة) كانت القاء القبض على 8800 من المشتبه بهم وقتل 1400 واعتقال 52 من بينهم من يسمي (امير تنظيم) و32 (قائد تنظيم) والعثور على وثائق تحوي قوائم باسماء 750 من المسلحين الذين دخلوا العراق.وفي سؤال للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) عن مستوى تأثير ايران على الوضع الامني في العراق،وفيما اذا كانت تقدم دعما وتمويلا لتنظيم القاعدة قال" تأثير ايران على الوضع الامني في العراق يأخذ اتجاهات متعددة من خلال تدريب وتمويل وتهريب اسلحة من قبل قادة يعملون في قوة(القدس) الايرانية لجماعات خاصة متطرفة خارجة عن قرار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر القاضي بتجميد انشطة جيش المهدي."وأشار إلى ان الهجمات على القوات المشتركة انخفضت خلال الشهر الماضي، الا ان الهجمات بالقنابل الخارقة للدروع عادت للارتفاع من جديدوقال " رغم اننا عثرنا على الكثير من الاسلحة الايرانية الصنع لكن ليس لدينا معلومات لربط تواجد الاسلحة الايرانية وتجهيز تنظيم القاعدة في العراق بها."وحول نسبة الخسائر التي تتعرض لها القوات المشتركة،ذكر سميث"قوات الامن العراقية تتكبد ثلاثة اضعاف نسبة الخسائر التي تتعرض لها القوات المتعددة الجنسيات نتيجة توليها (القوات العراقية) قيادة العمليات العسكرية والامنية."الى جانب ذلك آشار سميث الى انخفاض نسبة المسلحين المتسللين عبر الحدود السورية الى العراق وأنها وصلت إلى تسلل ما بين 40 إلى 50 مسلحاً شهرياً بعد أن كانت تصل إلى 100و 110 خلال العام الماضي
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
عضو في هيئة النزاهة: معالجة قضايا الفساد غير قابلة للحل وكبار المسؤولين يتدخلون بعملنا
الوسط
قال مسؤول في هيئة النزاهة الوطنية شدد على عدم الإشارة الى اسمه، ان معالجة قضايا الفساد الإداري مسألة صعبة جداً تقترب من المستحيل في العراق وقال أن تدخل ذوي النفوذ السياسي من قادة الأحزاب وكبار المسؤولين في الدولة يحول دون عمل الهيئة بالشكل الصحيح. وأشار ان ملفات الفساد الإداري الحقيقة تفوق باضعاف عديدة ما يعلن عنها. كما أكد أن أكبر عقبة تواجهها متابعة الملفات هي تدخل كبار المسؤولين وضغطم المستمر لغلق الكثير من الملفات ضد اشخاص معروفين في الحكومة وخلص الى القول ان الحل يكاد يكون مستحيلاً طالما بقيت الموازنات سائدة في العملية السياسية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
القنصل الامريكي في كركوك : ملتزمون بالمادة 140 ولكن اهالي كركوك ضحايا السياسيين
وكالة الصحافة العراقية
قال القنصل الأمريكي في كركوك "هاوارد كيكن" أن أهالي مدينة كركوك هم ضحايا أعمال السياسيين في المدينة، واوضح كيكن في لقاء صحيفة ان اهالي كركوك ضحايا السياسيين نافياً أن يكون أهالي المدينة ضحايا للثروات في المدينة، قائلاً : سياتي يوم تكون فيه تلك الثروات خيراً على أهالي كركوك، وحول موقف الولايات المتحدة الأمريكية من المادة (140) قال القنصل الأمريكي "أن الولايات المتحدة لم تتهرّب من تنفيذ المادة وأنها تعمل من أجل تنفيذها وتطرق "كيكن هاوارد" في حديثه لصحيفة " ئاسو " إلى تقرير (بيكر-هاملتون) الذي كان قد وصف مدينة كركوك بـ"برميل بارود" ، وقال : "إن كانا ((بيكر-هاملتون)) داوما مدة شهر في المدنية أو قاما بقراءة واقع كركوك، لما كانا سيتحدثان ههذا". واعتبر كيكن أن "دور الأمم المتحدة سيكون دوراً جيداً بالنسبة لحل مشكلة كركوك ، وكان كيكن قد تطرق في حديثه للصحيفة إلى عدة مسائل هامة بالنسبة لمدينة كركوك، لاسيما الوضع الأمني والبطالة وشكاوى الأهالي والنزاعات بين مكونات المدينة وإدارة المدينة والمادة (140) من الدستور العراقي الخاصة بتطبيع الأوضاع في كركوك، ودور الأمم المتحدة ، وتقرير بيكر-هاملتون ، وبعض المحاور الأخرى
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
« نيويورك تايمز »: بوش يعتزم توريط خلفه في العراق
شبكة أخبار العراق
حذرت صحيفة نيويورك تايمز من أن الاتفاق الذي يعتزم الرئيس الأمريكي جورج بوش عقده مع رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي ، تنظم وجودا عسكريا أمريكيا دائما في العراق ، قد يؤدي الى تكبيل يدي الرئيس الأمريكي القادم الذي سيخلف بوش في الانتخابات التي ستجري في تشرين ثاني المقبل. وقالت الصحيفة في افتتاحيتها الرئيسية بعنوان "لا تقيد يدي الرئيس القادم" إن بوش يعتزم ذلك حتى يضمن استمرار تورط الولايات المتحدة في حرب بلا نهاية في وقت يلح فيه العديد من الأمريكيين على إعادة القوات إلى بلادهم بأسرع ما يكون. وأكدت الصحيفة أن مصالح أمريكا تقتضي أن يكون لمن يخلفه من المرونة القصوى ما تمكنه من شق مسار يتضمن انسحابًا سريعًا ومنظمًا للقوات الأمريكية. وشددت الصحيفة على ضرورة أن تتسم أي مفاوضات عن اتفاق جديد بالشفافية التامة ، وهو ما لا يتوفر الآن ، ذلك أن أرواح أمريكيين وعراقيين وموارد وطنية ومصالح أمن قومي معرضة للخطر ، مشيرة إلى الحاجة إلى أن يتميز الحوار الوطني بالفاعلية وعمق التفكير قبل أن يبت الكونغرس في نتائج الصفقة. ودعت الصحيفة إلى وجوب أن يحل أي اتفاق بين واشنطن وبغداد محل التفويض الممنوح للأمم المتحدة والذي أعلن مسئولون عراقيون عن عدم رغبتهم في تمديده بعد هذا العام.ولم يستبعد مسؤول كبير في البيت الأبيض أن تسارع الولايات المتحدة وفقا للاتفاقية إلى ما سماه "نجدة العراق" ضد أي اعتداء أجنبي دون أن يحدد مصدره ، وهو ما دفع الصحيفة الى القول إنه "مدعاة للقلق لأن مثل هذه التعهدات قد تدفع العراقيين إلى الاعتماد على الجيش الأمريكي ويجر الولايات المتحدة من ثم إلى أتون صراع إقليمي". وأشارت الصحيفة إلى أن بوش في عجلة من أمره لإنجاز صفقة قبل أن يترك منصبه واصفة ذلك بأنه مثل معظم قراراته التي اتخذها بشأن العراق في "تهورها وافتقارها إلى المسؤولية". وقال خبراء عسكريون أمريكيون أن أي انسحاب عسكري أمريكي كامل من العراق طبقا لمطالب الكونغرس في حال البدء في تنفيذه العام المقبل قد يستغرق على الأقل اربع سنوات هي الفترة الرئاسية للرئيس القادم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
اياد حمال الدين ينتقد وصف الحكومة لجماعة اليماني بـ\"الفئة الضالة\"
الدار العراقية للاخبار
انتقد النائب عن القائمة العراقية إياد جمال الدين الحكومة لوصفها جماعة ما يعرف بأنصار المهدي بـ"الفئة الضالة"، مؤكدا أن هذا الأمر من مسؤولية المؤسسة الدينية. ولفت جمال الدين إلى أن من حق الحكومة مواجهة الجماعات المسلحة والخارجة عن القانون، مستدركا بالقول إن لا يحق للحكومة أن تطلق وصف الفئة الضالة. وشدد جمال الدين على ضرورة احترام بنود الدستور والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والحريات العامة، وقال: "من شاء أن يعتقد بالله فهو حر، ومن أراد أن يعتقد بالشيطان هو حر أيضا. الحريات مكفولة عالميا، ومكفولة دستوريا بالدستور العراقي الحديث." وعزا جمال الدين بروز مثل هذه الجماعات إلى تفشي البطالة وتدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في مناطق الوسط والجنوب، رافضا تحميل دول الجوار لوحدها مسؤولية ذلك.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
المالكي : الامن اصبح حقيقة
الدستور الاردنية
اعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي امس ان احياء مراسم عاشوراء وسط هدوء نسبي هذا العام يثبت ان الامن اصبح حقيقة في العراق. وقال المالكي في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي "كان احياء مراسم عاشوراء هذا العام دلالة واضحة على ان الامن والاستقرار اصبحا حقيقة واضحة".مضيفا "ما كان ذلك ليتم لولا التعاون بين المواطنين واجهزة الدولة وقواتنا المسلحة ، وهو التعاون الذي بلغ اعلى درجاته خلال هذه المناسبة بما يشكل قاعدة متينة لتثبيت الامن في كل محافظات العراق". واحيا ملايين الشيعة في العراق خلال الايام العشرة الاخيرة ذكرى عاشوراء ، وخصوصا السبت في مدينة كربلاء. لكن مواجهات في مدينتي البصرة والناصرية الجمعة اسفرت عن عشرات القتلى من القوات الامنية واتباع جماعة شيعية عقائدية. وفي بيانه ، قال المالكي ان "يقظة قواتنا المسلحة افشلت خطط بعض الجماعات المنحرفة واصحاب الدعاوى الضالة الذين حاولوا اثارة الفوضى في بعض المحافظات". وكانت جماعة دينية مسلحة تسمي نفسها "جند السماء" ظهرت في التاريخ ذاته من العام الماضي في منطقة الزرقة قرب النجف حيث اشتبكت مع القوات العراقية والاميركية.واسفرت الاشتباكات انذاك عن مقتل نحو 300 شخص من الجماعة بينهم قائدها الذي ادعى انه سفير الامام المهدي فضلا عن اعتقال اكثر من 500 اخرين .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
العبيدي يرفض إنشاء 5 أقاليم فيدرالية
الخليج
رفض أعضاء في مجلس النواب العراقي اقتراحا لمستشار الأمن الوطني موفق الربيعي في مقالة له بصحيفة "واشنطن بوست" إقامة خمسة أقاليم فيدرالية في العراق.وقال النائب عن جبهة التوافق حارث العبيدي، إن هذه المسألة مرتبطة بالدستور العراقي، وإذا ما أقرت الفيدرالية وفق الاستفتاء فهو حق مشروع ولا يحق لفرد أو لحزب أن يفرض على الشعب العراقي ما لم يختره. وأضاف العبيدي أن الساحة العراقية ستشهد صراعا سياسيا وتدهورا أمنيا إذا ما سعت بعض الأطراف إلى فرض إرادتها في تطبيق الفيدرالية.من جهته، قال النائب عن حزب الفضيلة باسم شريف، إن ما طرحه الربيعي لا يمثل وجهة نظره الشخصية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
الجيش الاسلامي) فـي العراق يدين (تحالف) بوش-ساركوزي
الراي الاردنية
دان الجيش الاسلامي في العراق الجولتين اللتين قام بهما الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والاميركي جورج بوش الى عدد من دول المنطقة واعتبر انهما يشكلان ''تحالفا'' يسعى الى الهيمنة على البلدان العربية. ونقل موقع الكتروني بيانا لهذا التنظيم عن جولتي بوش وساركوزي اعتبر انهما تأتيان في اطار ''الرغبة للهيمنة وبسط النفوذ الاستراتيجي على الامة الاسلامية''. ووجه البيان اتهامات مباشرة للرئيس الاميركي بكونه ''مستمرا في خدمة المصالح الاسرائيلية وعدم الاكتراث الكامل لشعوب المنطقة خصوصا في العراق وفلسطين''. ووصف البيان ان الوجه الاخر، لجولة بوش هو ''جولة الحليف ساركوزي، الذي أظهر للعالم جميعا حقيقة سياسة الدول الكبرى (...) وان مفهوم السياسة والعلاقات لديهم هو المال والشركات والهيمنة الاقتصادية''. كما اشار البيان الى ان تزامن زيارتي بوش وساركوزي الى عدد من دول الخليج العربي ''دليل على دعم احدهما للاخر، واقامة نفوذهما وتقاسم الثروات في المنطقة''. وقام الرئيس الفرنسي ساركوزي بجولة استمرت من 13 الى 15 كانون الثاني زار خلالها السعودية وقطر والامارات العربية المتحدة. وكان الرئيس الاميركي بدا في التاسع من الشهر الجاري جولة لمدة اسبوع شملت اسرائيل والاراضي الفلسطينية والبحرين والكويت والامارات العربية المتحدة والسعودية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
أمريكا تقول أن إيران لا تزال تدرب ميليشيات عراقية
وكالة الأخبار العراقية
قال الجيش الأمريكي يوم الأحد ان انخفاضا كبيرا حدث في كمية الاسلحة الايرانية التي تهرب الى العراق الا انه لم يحدث اي تراجع في تدريب ايران لميليشيات عراقية وتمويلها.وتتهم واشنطن طهران بامداد ميليشيات شيعية بأسلحة متطورة منها قنابل خارقة للدروع لمهاجمة القوات الامريكية في العراق. وتنفي طهران الاتهام.وقال الاميرال جريج سميث المتحدث باسم الجيش الامريكي للصحفيين في بغداد "نعتقد ان عدد الاسلحة القادمة من ايران .. انخفض بشكل كبير. ولا نعتقد ان معدلات التدريب تراجعت على الاطلاق. ولا نعتقد ان مستويات التمويل تقلصت."وتأتي تصريحاته في وقت زادت فيه حدة التوتر بين ايران والولايات المتحدة بعد ان قالت واشنطن ان زوارق ايرانية هددت سفنها الحربية في مضيق هرمز في وقت سابق من هذا الشهر.والبلدان منخرطان في خلاف بالفعل بسبب اصرار ايران على مواصلة برنامج نووي.وخفف مسؤولون أمريكيون من حدة لهجتهم تجاه ايران في الاسابيع الماضية وعزوا الانخفاض الحاد في اعمال العنف في العراق منذ يونيو حزيران الى عدة اسباب منها منع ايران لتدفق الاسلحة المهربة.كما افرجت القوات الامريكية عن عدد من المعتقلين الايرانيين.وقال سميث ان الزيادة في معدل الهجمات التي استخدمت فيها قنابل خارقة للدروع في اول اسبوعين من يناير كانون الثاني اعقبها انخفاض في الاسبوع الثالث من الشهر .وقال "كانت هناك زيادة ولا نعرف السبب تحديدا .. والان عادت الى معدلاتها الطبيعية. لا نعلم ما الذي يحدث داخل ايران ويؤدي الى ذلك."وكان من المقرر ان يلتقي مسؤولون أمريكيون وايرانيون في منتصف ديسمبر كانون الاول لعقد جولة رابعة من المحادثات بشأن انهاء العنف في العراق لكن الاجتماع ألغي بسبب ضيق الوقت بالنسبة للدبلوماسيين الامريكيين بعد ان قامت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس بزيارة جرى الترتيب لها على عجل الى العراق. وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية انه لم يتم تحديد موعد جديد لعقد الاجتماع. وقالت ميرمبي نانتونجو المتحدثة باسم السفارة الامريكية انه ليس لديها اي معلومات.وقال سميث ان ايران واصلت ممارسة "نفوذها السلبي" في العراق حيث ظلت الميليشيات تتلقى التدريب داخل ايران حتى اواخر العام الماضي بعد ان تعهدت طهران للحكومة العراقية بدعم الجهود الرامية الى انهاء العنف.وينظر الى الكثير من رجال الميليشيات الذين يتلقون التدريب في ايران على انهم اعضاء منشقون عن جيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر. وكان الصدر قد اصدر اوامر بوقف اطلاق النار لمدة ستة اشهر تنتهي في فبراير شباط حتى يتسنى له اعادة تنظيم جيش المهدي الممزق.ويقول الجيش الامريكي ان القاعدة حلت محل جيش المهدي كأكبر تهديد للامن في العراق وشن هجوما كبيرا ضد القاعدة في اربع محافظات شمالية وفي الضواحي الجنوبية لبغداد.وقال سميث ان 121 متشددا قتلوا منهم 92 من المطلوبين الرئيسيين منذ بدء العملية في الثامن من يناير كانون الثاني.وفي هجوم يحمل بصمات القاعدة قال مسؤولون ان انتحاريا قتل ستة اشخاص في محافظة الانبار الغربية يوم الاحد بينهم عضو في عشيرة سنية تشارك في القتال ضد القاعدة.وهذا ثاني هجوم من نوعه خلال يومين في الانبار التي تقلص فيها العنف في الاشهر الماضية بعد انضمام عشائر محلية الى الجيش الامريكي لطرد القاعدة من معظم انحاء المنطقة الشاسعة. وانتقل الكثير من المسلحين الى الشمال.وقال سميث في استعراض لوضع القاعدة في العراق انه تم العثور خلال احدى العمليات على وثائق تشير الى ان 90 في المئة من المفجرين الانتحاريين بالقاعدة اجانب وكذلك الكثير من قياداتها في حين ان اعضاءها العاديين من العراقيين.وقال ان متشددي القاعدة قتلوا 3870 مدنيا واصابوا اكثر من 17 الفا في 4500 هجوم خلال عام 2007.

ليست هناك تعليقات: