Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأربعاء، 23 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالسبت 19-01-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وجماعة اليماني في البصرة والناصرية
سوا
اندلعت اشتباكات مسلحة بين رجال الشرطة وجماعة أنصار المهدي في البصرة والناصرية، فيما توعدت الجماعة التي تدين بالولاء لأحمد الحسني اليماني بمحاربة قوى الأمن في البصرة على خلفية الاعتقالات التي طالت مطلع العام الحالي عددا من قياداتها وأفرادها.
وقال عبد الجبار إمام، القيادي في جماعة أنصار المهدي في حديث مع "راديو سوا" إن الاشتباكات اندلعت في منطقة الجمهورية وبعض المناطق الأخرى في المدينة.
وأشار إمام إلى أن هذه التحركات جاءت على خلفية بيان لأحمد الحسني اليماني يدعو فيه إلى التحرك ضد من وصفهم بالخارجين عن الإسلام، جاء فيه:
"جئت لأشهد بالحق ولأصلح ما أفسد الظالمون من دين الله، رفعت القلم والكلمة الحكيمة وفصل الخطاب، فما وجد علماء الظلالة الخونة رداً في حوزتهم إلا الكلمة الخبيثة والسب والشتم والافتراء والتزوير والبهتان العظيم".
وأعلن قائد شرطة البصرة اللواء الركن عبد الجليل خلف مساء الجمعة مقتل القائد العسكري لجماعة أنصار المهدي مع "عشرات من اتباعه" خلال الاشباكات الجارية في البصرة.
وقال خلف للصحافيين إن قوات الشرطة تمكنت من قتل القائد العسكري لجماعة اليماني المدعو أبو مصطفى الانصاري خلال الاشتباكات.
وأضاف خلف أن "الاشتباكات أسفرت عن مقتل عشرات من الجماعة واعتقال عشرات أيضا".
وقد تعرض أربعة من رجال الشرطة ومجموعة من المواطنين لإصابات متفاوتة جراء هذه المواجهات، حسب ما أفاد شهود عيان لـ"راديو سوا"، في حين أكد اللواء الركن خلف قائد شرطة البصرة أن الأجهزة الأمنية تحاول السيطرة على الوضع المتأزم ومطاردة الخارجين على القانون بعد أن أطلق عدد منهم النار على المواكب الحسينية.
هذا وتعيش بعض مناطق البصرة حالة توتر، فضلا عن إغلاق بعضها كمنطقة الجمهورية والجبيلة، في حين أكد شهود عيان أن الأجهزة الأمنية قامت باقتحام عدد من الحسينيات التابعة لجماعة أنصار المهدي وقامت باعتقال عدد كبير من أفراد هذه الجماعة.
تأتي هذه الأحداث تزامنا مع إقامة أهالي البصرة الشعائر الحسينية، في الوقت الذي تحاول فيه القوات الأمنية حماية المواكب الحسينية في عموم المدينة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
مقتل قائد "جند السماء" ومقتل واعتقال العشرات من جماعته في البصرة
وكالة يقين للانباء
/قال مصدر مسؤول في الشرطة الحكومية لمحافظة البصرة إن قوات الأمن قتلت، الجمعة، أبو مصطفى الأنصاري قائد مايسمى بجماعة "جند السماء" كما قتلت واعتقلت العشرات من أعضاء جماعته، خلال مواجهات دارت بين الطرفين وسط مدينة البصرة.
وذكر المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه: أن القوات الأمنية في البصرة "قتلت، بعد ظهر اليوم، أبو مصطفى الأنصاري قائد جماعة (جند السماء) في البصرة، كما قتلت واعتقلت العشرات من أعضاء جماعته."
واوضح أن "مواجهات عنيفة دارت بين الطرفين، قبل وبعد ظهر الجمعة، في أحياء: الزهراء والجمهورية والجنينة، وسط مدينة البصرة"، مضيفا بأن قوات الشرطة "لازالت تقوم بتطهير هذه المناطق من المسلحين."
واشار المصدر : أن "عددا من رجال الشرطة سقطوا بين وقتيل جريح في المواجهات"، دون أن يحدد حجم الخسائر.
س/18/1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
إجراءات أمنية مشددة في النجف لحماية زوار المدينة في ذكرى عاشوراء
سوا
شددت الأجهزة الأمنية في محافظة النجف إجراءتها تزامنا مع إحياء مئات الآلاف من الزوار ذكرى عاشوراء.
وقال النقيب هادي نجم مدير مكافحة المتفجرات في شرطة المحافظة في حديث مع "راديو سوا" إنه جرى تأمين الصحن الحيدري وجميع محاور المدينة القديمة بأجهزة حديثة تتيح الكشف عن العبوات والأحزمة الناسفة.
وكانت قوات الشرطة قد أقامت نقاط سيطرة ثابتة وآلية عند المنافذ الرئيسة لمركز مدينة النجف في حين انتشر الآلاف من رجال الأمن في مختلف أرجاء المحافظة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
الموسوي يرفض قرار إعفائه من منصبه ويهدد بالكشف عن حالات الفساد في المحكمة الجنائية العليا
سوا
رفض رئيس هيئة الادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا جعفر الموسوي قرار إعفائه من منصبه ونقله للعمل كقاض للتحقيق في مدينة السليمانية، واصفا قرار المحكمة بغير القانوني.
وأشار الموسوي إلى أن قيامه بالكشف عن وجود فساد في المحكمة كان السبب وراء قيام رئاسة المحكمة باتخاذ إجراءات استبعاده.
وأوضح الموسوي أن محكمة بداءة الكرخ أصدرت قرارا عاجلا يقضي باحتفاظه بمنصبه وبطلان الانتخابات التي أجريت قبل 15 يوما لاختيار رئيس للادعاء العام.
وأكد الموسوي استمراره بالعمل في المحكمة وعدم تنفيذه لقراراتها، مهددا بالكشف عن حالات الفساد فيها.
وسبق للموسوي أن عمل معاونا للمدير العام للدائرة القانونية في هيئة اجتثاث البعث، واختير رئيسا لهيئة الادعاء العام في المحكمة الجنائية العراقية العليا عند تأسيسها سنة 2004، وترأس الادعاء العام لقضية الدجيل التي حكم فيها على الرئيس الأسبق صدام حسين بالإعدام.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
تسعة قتلى خلال اشتباكات بين قوات عراقية وجماعة عقائدية شيعية في الناصرية
(ا ف ب)
اعلن مصدر طبي مقتل تسعة اشخاص على الاقل بينهم ثلاثة ضباط في الشرطة واصابة نحو 25 اخرين في اشتباكات اندلعت ظهر الجمعة بين قوات الامن وجماعة شيعية عقائدية في الناصرية جنوب بغداد.
وقال الطبيب هادي الرماحي مدير عام دائرة الصحة في الناصرية (380 كلم جنوب بغداد) ان "ستة اشخاص بينهم ضابطان وامرأة وثلاثة من عناصر الشرطة قتلوا واصيب 25 اخرون بجروح جراء الاشتباكات".
واكد مصدر امني ان "قناصا تابعا للجماعة الدينية المتطرفة قتل امر فوج الطوارىء العميد الركن ناجي الجابري اثناء توجهه الى موقع الاشتباكات كما قتل مدير غرفة عمليات الشرطة".
واضاف مصدر في الشرطة ان "جماعة من المهداويين هاجمت مقر استخبارات الشرطة في الناصرية بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة واندلعت اشتباكات ادت الى مقتل العقيد زامل رميض معاون مدير الاستخبارات". واكد ان "قوات الجيش وصلت الى المكان وتمكنت من طرد المسلحين".
واندلعت اشتباكات بين قوات الامن من الشرطة والجيش ومسلحين يرتبطون برجل الدين احمد ابن الحسن البصري الملقب ب"اليماني" وهو زعيم احدى الجماعات التي تؤمن بظهور وشيك للامام المهدي المنتظر.
واعلنت السلطات المحلية حظر التجول في المدينة "حتى اشعار اخر".
ووفقا لشهود عيان في الناصرية فان الاشتباكات اندلعت بعد ان رفض عناصر الجماعة الذين جاؤوا الى المسجد مسلحين لاداء الصلاة ان يخفوا سلاحهم.
واكد الشهود ان "الشرطة قالت +لن نمنعكم من اداء الصلاة لكن لا نريد رؤية مظاهر مسلحة+ لكن الجماعة رفضت طلب الشرطة وقالت ان الامام المهدي سيظهر اليوم و+نحن نريد نقاتل الى جانبه المرتدين+.
وطبقا لمعلومات من مصادر في شرطة البصرة فان قائد المجموعة يدعى احمد ابن الحسن البصري ويلقب نفسه باليماني ويدعي انه السفير او النائب الخامس للامام المهدي المنتظر.
ويعتقد الشيعة ان الامام المهدي وهو الامام الثاني عشر سيظهر في اخر الزمان "ليملآ الدينا عدلا بعد ان ملئت جورا" ويسبق ظهوره بروز عدد من سفرائه تمهيدا لذلك.
من جهة اخرى اعلن قائد شرطة البصرة اللواء الركن عبد الجليل خلف مساء الجمعة مقتل القائد العسكري لجماعة عقائدية شيعية مع "عشرات من اتباعه" خلال اشباكات في البصرة.
وقال خلف للصحافيين ان "قوات الشرطة تمكنت من قتل القائد العسكري لجماعة اليماني المدعو ابو مصطفى الانصاري خلال الاشتباكات". واضاف ان "الاشتباكات اسفرت عن مقتل عشرات من الجماعة واعتقال عشرات ايضا".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
الناصرية:فرض حظر كامل للتجول واوامر باعتقال المخالفين
شبكة الناصرية
قال مصدر امني في مدينة الناصرية ان اوامرا امنية صدرت قبل قليل تقضي بفرض حظر كامل للتجول في مركز مدينة الناصرية ، واكد هذا المصدر لشبكة اخبار الناصرية ان "امرا صدر بفرض حظر التجول على السيارات والاشخاص ، وهناك تعليمات مشددة تقضي بالقاء القبض على اي شخص يتجول ضمن ازقة المدينة " .
من جهة اخرى انتشر القناصة على اسطح البنايات القريبة من معهد اعداد المعلمين في منطقة الصالحية ، كما حلقت الطائرات العسكرية في اجواء مدينة الناصرية ، ولازالت اصوات الاشتباكات تسمع حتى هذه اللحظة ..
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
عاجل..استشهاد معاون مدير استخبارات الناصرية
شبكة اخبار الناصرية
اكد مصدر امني في مدينة الناصرية استشهاد معاون مدير الاستخبارات ، و اكد هذا المصدر لشبكة اخبار الناصرية ان " العقيد زامل الرميض نال الشهادة قبل قليل نتيجة الاشتباكات المسلحة مع جماعة احمد الحسن ( انصار المهدي ) وقد تم نقل جثمانه الى مستشفى الحسين وبعدها سينقل الى منزله في مدينة الناصرية
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
فرض حظر للتجوال في النجف تحسبا لحدوث خروقات امنية
راديو دجلة
قررت الإدارة المدنية في محافظة النجف اليوم الجمعة فرض حظر للتجوال في عموم المحافظة ومنع دخول العجلات والأشخاص اليها ماعدا الذي يحملون هوية احوال مدنية تثبت انهم من سكنة النجف.
وقال الناطق باسم المحافظة احمد دعيبل ان "الادارة المدنية قررت فرض حظر التجوال ومنع دخول المركبات والأشخاص من غير اهالي النجف ونشر القوات الأمنية على شكل نقاط تفتيش في الطرق الرئيسية داخل المحافظة والأحياء السكنية".
واضاف ان "هذه الاجراءات تأتي لورود معلومات استخبارية تحذر من خروقات امنية محتملة".
مشيرا الى ان المنع سيستمر حتى انتهاء زيارة عاشوراء واخراج الزوار منها.
وشهدت بعض المحافظات الجنوبية وخصوصا البصرة والناصرية اليوم الجمعة مواجهات بين القوات الأمنية وبين مسلحين اسفرت عن سقوط العديد من الضحايا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
عاجل...اصابة مدير عمليات شرطة الناصرية
شبكة اخبار الناصرية
اكدت مصادرنا الخاصة اصابة مدير حركات شرطة ذي قار في اشتباكات اليوم الجمعة ، واكد هذا المصدر لشبكة اخبار الناصرية " اصابة الضابط المسؤول عن ادارة عمليات شرطة الناصرية العقيد رحيم جاسم اثناء المواجهات المسلحة التي اندلعت في مدينة الناصرية ظهر اليوم " .
واضاف " ان اصابته كانت في منطقة العين وهو الان تحت العناية المركزة " .
ت
عنو
ان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
عاجل...الناصرية:استشهاد امر لواء طواريء ذي قار
شبكة اخبار الناصرية
اكد احد اقارب امر لواء طواريء ذي قار مقتله ظهر اليوم في احداث منطقة الصالحية ، واكد لشبكة اخبار الناصرية ان " العقيد ناجي رستم الجابري نال الشهادة ظهر اليوم في
المعارك التي اندلعت في منطقة حي الصالحية مع جماعة احمد اليماني " .
الجدير بالذكر ان العقيد ناجي رستم الجابري ( ابو لقاء الجابري ) يقع تحت امرته اربعة افواج من الشرطة العراقية .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
عاجل..الناصرية:اصابة آمر فوج التدخل السريع في معارك اليوم
شبكة اخبار الناصرية
اكد مصدر امني في مدينة الناصرية اصابة ضابط كبير بجروح في مواجهات اليوم الجمعة ادخله على اثرها الى مستشفى الحسين التعليمي ، وقد اكد هذا المصدر لشبكة اخبار الناصرية " ان المقدم عبد الامير جبار منادي امر فوج التدخل السريع قد اصيب باصابات خطيرة وهو الان تحت العناية المركزة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
اشتباكات مسلحة بين قوات الجيش العراقي ومسلحين تابعين للمدعو احمد الحسن في البصرة
موقع نون الخبري
افادت مصادر اعلامية مطلعة ان "اشتباكات مسلحة قد حصلت في محافظة البصرة بين مسلحين ينتمون الى (احمد الحسن)وبين قوات الجيش العراقي اسفرت عن سقوط ضحايا بين الجانبين" .
واعلن مندوب موقع نون الخبري في محافظة البصرة ان" اشتباكات مسلحة حصلت بين الجيش العراقي ومجاميع مسلحة تابعة الى المدعو (احمد الحسن) في منطقتي (الجبيلة وحي الزهراء) ،مؤكدا ان" المسلحين الذين يبلغ اعدادهم (100) شخص قد اطلقوا النار على المواكب الحسينية التي تمر في تلك المنطقتين ".
واضاف ان "قوات الجيش العراقي قد فرضت حضرا للتجوال على الاشخاص وهي الان تسيطر على الموقف الامني".
من جانبه رفض مدير صحة محافظة البصرة الكشف عن اعداد الضحايا والمصابين من هذه الاشتباكات .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
التقرير الامني حول الاشتباكات المندلعة الان ذي قار
شبكة اخبار الناصرية
لازالت الاشتباكات مستمرة في مدينة الناصرية منذ منتصف ظهر اليوم الجمعة ، وتركزت المصادمات المسلحة في منطقة الصالحية ( شمال الناصرية ) ، وهذه الاشتباكات تدور رحاها بين قوات الشرطة العراقية ومسلحين من اتباع السيد احمد الحسن الذي يسميه اتباعه بـ( اليماني ) او ( رسول الامام الامهدي ) كما يطلق عليهم ايضا بـ ( انصار المهدي ) وهم يظنون ان زعيمهم الروحي السيد احمد ينقل لهم رسائل الامام المهدي عليه السلام ..
جماعة اليماني يتخذون من بيت طيني قرب معهد اعداد المعلمين في الناصرية مقرا لهم ..وكانت القوى الامنية تتوقع قيامهم باعمال ارهابية خلال فترة محرم وقد اعتقلت ثمانية اشخاص منهم قبل عدة ايام ..
مواجهات اليوم راح ضحيتها العقيد ناجي رستم الجابري امر لواء طواريء ذي قار ، كما اصيب على اثرها مدير حركات ذي قار العقيد رحيم جاسم واصيب ايضا امر فوج التدخل السريع المقدم عبد الامير جبار منادي اضافة الى ضابط اخر برتبة نقيب ..
لم يتمكن كادر شبكة اخبار الناصرية حتى الان من حصر الاصابات بين طرفين بسبب الصعوبة التي نواجهها في الحصول على المعلومة الصحيحة .
احد عناصر الشرطة العراقية والذي هو متواجد الان في ارض المعركة اكد لنا " انه محاصر الان بمعية رفاقه في مدرسة المحمرة الابتدائية ومجموعة من المسلحين يقومون بتطويقهم " .
الشرطة من جهتها قامت بمحاصرة مكان الاشتباكات الا انه الهزة القوية التي تعرضت لها اليوم جعلتها تفقد جزءا من توازنها ..
مسلحين مجهولون تواجدوا قبل قليل قرب جسر المشاة وسط الناصرية وهم مدججون ببعض الاسلحة الخفيفة والمتوسطة ، الا ان نيران احدى نقاط الشرطة العراقية اجبرتهم على التراجع ..
قبل نصف ساعة من الان اكد لنا شهود عيان يسكنون احد احياء غرب الناصرية اكدوا مشاهدتهم " لعدة عربات نوع همر التي تخص الجيش العراقي قد توجهت الى وسط الناصرية " ، وهذا يؤكد تدخل الجيش لفض الاشتباكات الحاصلة في المدينة .
مصادر مستشفى الحسين التعليمي اكدت انه " تم نقل العقيد رحيم جاسم والمقدم عبد الامير جبار الى القاعدة العسكرية غرب الناصرية لاستكمال تلقيهم العلاج " .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
قوات التحالف تقوم بضربة جوية ضد اجتماع لتنظيم القاعدة في العراق فتقتل اربعة ارهابيين
موسوعة النهرين
القوة متعددة الجنسيات ـ العراق
المركز الاعلامي والصحفي المشترك
بغداد , العراقرقم البيان الصحفي:A080118a
التاريخ: 18 كانون الثاني 2008 قوات التحالف تقوم بضربة جوية ضد اجتماع لتنظيم القاعدة في العراق فتقتل اربعة ارهابيين
بغداد – العراق- قتلت قوات التحالف اربعة ارهابيين يوم الثلاثاء خلال عمليات استهدفت تنظيم القاعدة في منطقة القلعة غرب المقدادية . خلال العملية تعرفت اجهزة المسح على عدد من الارهابين في موقع اجتماع لتنظيم القاعدة في العراق . وجهت قوات التحالف ضربة جوية دقيقة ضد الموقع قتل على اثرها اربعة ارهابين خلال العملية .
كما وجهت قوات التحالف ضربة جوية دقيقة على عجلة افادت تقارير استخبارتية انها كانت تحمل اسلحة مضادة للطائرات . سائق العجلة التي كانت تنقل الاسلحة كان احد الارهابين الذين قتلوا في الضربة الجوية الاولى.
دمرت الشاحنة والاسلحة لمنع الارهابين من استخدامها مستقبلا .
قال المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات في العراق الرائد ونفليد دانيالسون "سنستمر بضرب شبكات القاعدة التي تقوم بهجمات وحشية ضد العراقيين وقوات التحالف و المدنيين .يقاتل العراقين وقوات التحالف هؤلاء الارهابين من أجل أبقائهم في وضع دفاعي واضعاف قابليتهم على الهجوم"
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
العثور على مخبأ كبير للمواد الكيمياوية جنوبي كركوك
PUKmedia
أعلن العقيد كريم جوامير مدير شرطة مركز الدوميز وكالةً لموقعنا، أن قوات الشرطة تلقت معلومات إستخباراتية ليلة أمس الخميس من عناصر أمنية في كركوك، عن وجود مخبأ كبير للمواد الكيمياوية في قرية (صاري تبه) جنوبي مدينة كركوك، وأن قوة خاصة مشتركة من الشرطة والجهاز الأمني والقوات الأمريكية توجهت اليوم الجمعة إلى المكان المذكور، وبعد فحص المكان من قبل خبراء أمريكيين مختصين، تبين أن المخبأ يحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيمياوية الزراعية السامة تعود للنظام البعثي المقبور.
وأعلن مصدر خاص في آسايش كركوك لموقعنا، أن كمية المواد الكيمياوية التي تم العثور عليها تقدر بـ 8 أطنان، مشيراً إلى أن النظام البعثي البائد قد خبأ المواد المذكورة في ذلك الموقع بدون معرفة أسباب ذلك لحد الآن.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
واشنطن تلجأ لقنابل الطائرات لمطاردة القاعدة في العراق والمعدل اربع قنابل ضخمة يوميا
وكالة الصحافة العراقية
-
قالت صحيفة الواشنطن بوست ان القوات الامريكية في العراق القت ب 1447 قنبلة عبر العراق في السنة الماضية ، بمعدل اربعة قنابل يوميا ، مقارنة مع 229 قنبلة او بمعدل اربعة قنابل اسبوعيا في سنة 2006 وقال العقيد الطيار غاري كراودر قائد العمليات الجوية في جنوب غرب اسيا :" السبب الجوهري في رؤية تصاعد عدد الهجمات هو الاستراتيجية الهجومية التي قررها الجنرال ديفيد بيتريوس " ولان الولايات المتحدة ارسلت المزيد من القوات الى المناطق الحافلة بالمتمردين ، موضحاً :" قمنا بالمزيد من الهجمات الجوية ضمن هذه العمليات " ،وذكر كبار القادة قالوا بان تحسن جمع المعلومات الاستخبارية مكنتهم من تشخيص ومهاجمة معاقل المتشددين بواسطة القنابل والصواريخ من الجو، وتنبأوا باخراج المتمردين من حاضناتهم في داخل بغداد ومحيطها او في ديالى ، وكشفت الصحيفة وبحسب الواشنطن بوست فان زيادة الاعتماد على الهجمات الجوية قد زادت بدورها من قلق مجموعات حقوق الانسان التي قالت ان قنابل بزنة 500 باوند و2000 باوند تهدد المدنيين ولاسيما حينما تقصف احياء مدنية سكنية حيث يختلط المتمردون مع السكان. لكن الجيش الاميركي يصر على ان هذه الهجمات الجوية تضمن القيام بهجمات دقيقة لتخفيض الخسائر في اوساط المدنيين، اذ تؤكد استراتيجية بيتريوس في مكافحة التمرد ادخال المزيد من القوات داخل المجموعات المحلية والفوز بقبول السكان العراقيين
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
لجنة النزاهة في البرلمان تكشف عن حالات فساد في وزارتي الدفاع والعمل
سوا
أعلنت عضو لجنة النزاهة في مجلس النواب النائبة عن القائمة العراقية عالية نصيف حصول اللجنة على ملفات تثبت وجود فساد مالي وإداري في وزارتي الدفاع والعمل والشؤون الاجتماعية.
وأشارت نصيف إلى أن اللجنة ستقدم طلبا لاستجواب مسؤولين في وزارة الدفاع بعد جلسة استجواب وزير التجارة المقررة خلال الأسبوع المقبل.
من جهتها، أكدت عضو لجنة النزاهة النائبة عن التحالف الكردستاني كميلة إبراهيم أن اللجنة تشرف على جميع الوزارات، مشددة على أن العام الحالي سيكون عام مكافحة الفساد في دوائر الدولة العراقية.
يشار إلى أن هيئة رئاسة البرلمان وافقت على استجواب وزير التجارة عبد الفلاح السوداني بعد توجيه لجنة النزاهة في البرلمان اتهامات بشأن سير عمل الوزارة فيما يتعلق بالبطاقة التموينية وقضايا أخرى.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
مسؤول نفطي يؤكد ان الوزارة ستفتح صفحة جديدة مع حكومة اقليم كردستان في حدود السلطة المركزية
موقع نون الخبري
اعلن مدير عام توزيع المشتقات النفطية في وزارة النفط ( كريم حطاب جعفر) ان وزارة النفط قد جهزّت مايقارب (1000) موكب في محافظة كربلاء من المشتقات النفطية اثناء الزيارة العاشورائية الحالية .
واضاف (جعفر) لموقع نون الخبري "ان وزارة النفط تشرف اشرافا مباشرا على توصيل المشتقات النفطية للمواكب التي تخدم الزائرين داخل محافظة كربلاء وكلا حسب حجمه وسعة موكبه"،مؤكدا ان" المشتقات النفطية متوفرة افضل من السابق في عموم العراق ومدينة كربلاء بوجه الخصوص "
وعلى صعيد آخر اعلن" (حطاب جعفر) لموقع نون ان" وزير النفط العراقي الدكتور (حسين الشهرستاني) سيفتح صفحة جديدة مع الاخوة في حكومة اقليم كردستان حول الاتفاقات والعقود التي ابرمتها حكومة الاقليم التي تعتبر خارج حدود السلطة المركزية .
واكد ان" السياسة المركزية يجب ان تكون هي السائدة في العراق وخاصة السياسة النفطية" موضحا في ذات الوقت ان وزير النفط الدتور (حسين الشهرستاني) لن يرقى الى أي اتفاق يكون خارج حدود المركزية الوزارية "
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
مواكب الطلبة تطالب رئيس الوزراء بتفعيل قرار منع ممارسة النشاطات الحزبية داخل الجامعات
موقع نون الخبري.
ضمن جموع الزائرين الذين توجهوا إلى مدينة كربلاء المقدسة لأداء مراسيم ذكرى استشهاد الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس عليهما السلام في واقعة الطف، شهدت مدينة كربلاء المقدسة منذ صباح اليوم الجمعة (19/1/2008) حضور جموع الزائرين من مختلف اطياف المجتمع.
ومن بين تلك الجموع الغفيرة كان لطلبة جامعة بغداد حضور ومشاركة لأداء مراسيم عاشوراء الإمام الحسين عليه السلام.
وقد توجه الموكب إلى العتبة الحسينية المقدسة مرددين هتاف (رادو يحرمونه منك ياحسين... وانت اسمك رمز كل الثائرين) حاملين معهم الرايات الحسينية تتخللها الأعلام العراقية واللافتات التي حملت الشعارات الحسينية باللغتين العربية والانكليزية.
وطالب الطلبة خلال هتافاتهم رئيس الوزراء العراقي بتفعيل قرار منع ممارسة النشاطات الحزبية والتجاذبات السياسية داخل الحرم الجامعي. يذكر ان سينطلق مساء اليوم موكب جامعات العراقية الذين توافدوا من مختلف الجامعات العراقية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
كركوك وحقوق التركمان على طاولة الامم المتحدة
موسوعة النهرين
بدعوة من بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) التقى الدكتور سعدالدين اركيج رئيس الجبهة التركمانية العراقية عضو مجلس النواب في مكتب الامم المتحدة ببغداد بالسيد ستافان دي ميستورا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للعراق.... وقد دار الحديث حول كركوك والمادة (140) وكيفية الخروج من المأزق الدستوري، حيث قدّم الدكتور سعدالدين سرداً تاريخياً لمراحل التهميش والاقصاء المتعمدين في ظل الحكومات العراقية المتعاقبة ولغاية الآن....
واكد سيادته ان التحالفات والتوافقات الحالية ذات المصالح الضيقة قد أضرّت بالقضية التركمانية وقوّضت تمثيلهم الحقيقي على مر التاريخ رغم دورهم الوطني المحسوس والملموس...
وقال سيادته لمضيفه الاممي: ان الجبهة التركمانية العراقية كانت السبّاقة في مطالبتها بدور فني وأشرافي للأمم المتحدة في كركوك لتكون مراقباً محايداً وشاهداً على التاريخ...
ثم تطرّق سيادته على مسألة الانتخابات التي جرت عام 2005 والتي تم تزويرها بشكل فاضح وصريح من قبل اطراف في كركوك من خلال تضخيم اعداد الناخبين أو مشاركة افراد دون السن الانتخابي او التلاعب في صناديق الاقتراع محذراً الاطراف التي ترمي الى الركون او التعويل الى نتائج هذه الانتخابات لأجل بناء مشروع تصالحي في كركوك...
كما أصرّ سيادته على رفض اجراء الاستفتاء على كركوك لمعرفة ارادة سكانها حينما قال: أن أرادة سكان كركوك لاتكفي بل يجب معرفة ارادة كل العراقيين لأن كركوك ليست ملكاً لأهلها فقط وانما لكل العراقيين، وأن عملية الاستفتاء ستؤدي الى نتائج وخيمة لاتحمد عقباه، ولأجله نحن في الجبهة التركمانية العراقية اقترحنا بدلاً من ذلك أنشاء مشروع اقليم كركوك...
وحول المادة (140) قال سيادته: ان هذه المادة ميتة ولاغية نظراً لأنقضاء المدة الزمنية التي تقف المادة خلفها... وحتى اذا تم تعديلها او تغييرها فيستوجب تمريرها وفق اليات معقدة...
وبعد ذلك تطرّق سيادته حول موضوع شائك ألا هو النزاعات الملكية العقارية اذْ قال: ان السبب الحقيقي الذي يقف حائلاً دون تحقيق أنجاز يذكر في حسم الدعاوى لحل النزاعات الملكية هو لأن غالبية هذه الاملاك تعود لمواطنين تركمان ليس ألا!!!
ثم أعاد سياته الى الاذهان قصة المرحلين المبتكرة حيث قال:
ان هناك مبالغة في تحديد عدد المرحلين من قبل الاحزاب الكردية لأجل إحداث تغيير ديموغرافي مؤدلج يخدم استراتيجيتهم ويحوّلوا المدن التركمانية الى حواضن كردية وأنشاء مدينة كركوك الجديدة..
وذكّر سيادته التغيير الحاصل بالواقع السكاني – القومي في ظل النظام السابق والذي بلغ 300 الف وافد في خلال ثلاثة عقود وقارنه مع التغيير الحالي الذي وصل الى أرقام مخيفة اذْ بلغ اكثر من 600 ألف وافد قدموا الى كركوك في غضون اربعة سنوات فقط، مذكراً سيادته حديث رائد فهمي رئيس للجنة العليا للمادة (140) في مجلس النواب العراقي حينما أفاد بأن 25% من الساكنين في الادارة المحلية بكركوك هم فقط من المرحلين...
وتحدّث د. اركيج حول المجازر التي ارتكبت بحق الشعب التركماني وخص بالذكرمجزرة 1959 وواقعة أربيل عند تسليم المناضلين التركمان الى استخبارات النظام السابق من قبل ادارة أربيل عام 1996...
ثم أردف سيادته قائلاً: ان المظالم المتكررة والمتعددة على الشعب التركماني أخذت اشكالاً مختلفة فمثلاً عند اعلان نتائج الاحصاءات والتعددات السكانية في العراق تظهر كأن التركمان قد تعرضوا الى كوارث طبيعية أو بيئية أو صحية يقلّ عددهم كلما تقدمنا بالسنين، ويزداد كلما تقادمنا بالزمن...
ثم أضاف قائلاً: ألا يحق للتركمان (القومية الثالثة) ان يكون لهم محافظة واحدة وهم يمثلون مايقارب 10% من الشعب العراقي؟
واختتم كلامه بسؤال: منْ الذي سيبقى في كركوك اذا نفذ آخر برميل نفط؟
وسلم الدكتور آركيج ممثل الامم المتحدة ادلة موثقة على التغير الديموغرافي التي تنفذه القيادات الكردية في كركوك منذ نيسان 2003 والمستمرة لحد الان. ومن عمليات التزوير والخروقات الدستورية في الانتخابات لعام 2005 واستفتاء على الدستور وملف كامل على تسلط ادارة الاقليم الشمالي على مقدرات كركوك والدور المشبوه الذي يلعبه الحزبان الكرديان الرئيسيان في تنفيذ المادة المثيرة للجدل 140 والتي أنتهت دستورياً.
وفي ختام اللقاء شكر الدكتور سعدالدين اركيج عضو مجلس النواب العراقي السيد دي ميستورا على حسن الضيافة داعياً سيادته على الاستعجال في فتح مكتب للامم المتحدة في كركوك مبرراً ذلك بقوله: أن الأطفائي يجب ان يكون قريباً من موقع الحريق....
هذا وقد شارك في المباحثات من الجانب الاممي السيد اندرو جلمور مدير الشؤون السياسية ومن طرف الجبهة التركمانية العراقية السيد ايدن اقصو مسؤول الجبهة التركمانية العراقية فرع بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
الرئيس طالباني يبحث مع الجلبي سبل معالجة المشاكل السياسية والإقتصادية
PUKmedia
استقبل فخامة الرئيس جلال طالباني ظهر اليوم الجمعة في محل اقامته ببغداد الدكتور أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي وتباحث معه في المسائل السياسية العامة في العراق وسبل معالجة المشاكل السياسية والاقتصادية.
وأطلعه الرئيس طالباني على أهمية الاجتماعات ونتائج الحراك السياسي الايجابي في الايام الماضية بين مجلس الرئاسة ودولة رئيس الوزراء والذي تمخض عنه تشكيل المجلس التنفيذي لادارة البلد ورسم السياسات وصنع القرار العراقي المتعلق بمجمل مفاصل العملية السياسية في البلد.
ومن جانبه، بارك الدكتور أحمد الجلبي هذه التطورات المشجعة مؤكداً على ضرورة تفعيل هذه الخطوات بما فيه الخير للعراق وللعراقيين بكافة اطيافهم وشرائحهم المختلفة.
وتم الاتفاق على ضرورة تفعيل البرنامج السياسي المتفق عليه بين الاطراف المشاركة واعادة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وتطويرها وتجديدها وكانت الآراء متفقة حول المسائل التي بحثت في اللقاء.
هذا وشكر الدكتور احمد الجلبي فخامته على حسن الاستقبال مجدداً تأكيده على اهمية الدور الذي يلعبه الرئيس في حل الازمة السياسية والمشاكل التي يعاني منها البلد.
وحضر اللقاء الدكتور لطيف رشيد وزير الموارد المائية وشيردل الحويزي عضو البرلمان الكورستاني وبهروز كلالي مسؤول مكتب علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني في انقرة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
محمود عثمان يؤكد بوادر لانفراج الازمة بين التحالف الكردستاني وحكومة المالكي
وكالة الصحافة العراقية
أكد القيادي البارز في التحالف الكردستاني محمود عثمان أن هناك بوادر لإنفراج الأزمة بين أربيل وبغداد، وقال إن الخلافات تسير الآن نحو التهدئة خصوصا بعد زيارة رئيس الإقليم مسعود بارزاني الى بغداد مؤخرا وإجتماعه بأعضاء هيئة الرئاسة العراقية، على حد وصفه ، وقال عثمان، "نحن بانتظار وصول الوفد الكردي للدخول في محادثات جدية لحل المشاكل القائمة بين الحكومتين المركزية والإقليمية". وأكد عثمان أن "هذه المسألة (الخلافات) احتلت أولوية المواضيع التي تم بحثها في الإجتماع المذكور، حيث تقرر أن يسعى المجلس الرباعي الحالي الى حل المشاكل العالقة بين الطرفين بالطرق المتيسرة، وفي حال عدم التوصل الى حلول مناسبة تعرض تلك الخلافات على المجلس الرئاسي الخماسي الذي سيضم أيضا السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان بغرض إيجاد الحلول الجذرية لها"، على حد قوله ، وتتركز الخلافات بين الطرفين حول العقود النفطية وحق الإقليم في استخراج النفط وتسويقه، وتنفيذ المادة 140 المتعلقة بتطبيع أوضاع كركوك، وتخصيص ميزانية لقوات البيشمركة الكردية أو ربطها بوزارة الدفاع العراقية، وحول ما إذا كان ضم الرئيس بارزاني الى المجلس الرئاسي التنفيذي يعتبر قرارا رسميا، قال القيادي "هناك اتفاق سابق يعود الى شهر آب/أغسطس الماضي عند التوقيع على الإتفاق الرباعي، على أن يكون السيد بارزاني عضوا في المجلس التنفيذي الأعلى في العراق". وأشار عضو التحالف الكردستاني إلى أن الأجواء تبدو مهيئة لنجاح المفاوضات بين أربيل وبغداد لحل الخلافات القائمة، ونحن هنا في بغداد بإنتظار وصول الوفد الكردي للبدء بمحادثات حاسمة مع الحكومة" العراقية
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
مقتل مدير شرطة المعقل الحكومية
وكالة يقين للانباء
قتل العقيد قاسم راضي عويد مدير الشرطة الحكومية في المعقل , واصيب عدد من افراد حمايته في اشتباكات البصرة التي حدثت اليوم مع مليشيا جيش المهدي والتي بسببها اعلن حظر التجوال في المدينة .
قال مصدر في شرطة الحكومية ان العقيد راضي قتل اثناء تصديه مع افراد حمايته , لمليشيا جيش المهدي في منطقة الجنينة ، الشارع التجاري ".
يذكر ان اشتباكات اندلعت بين الشرطة الحكومية وعناصر مليشيا جيش المهدي في مناطق متفرقة من البصرة اليوم الجمعة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
اغلاق مستشفيات صلاح الدين بوجه الشرطة الحكومية احتاجا على سوء معاملتهم
وكالة يقين للأنباء
/ ذكر الدكتور حسن زين العابدين مدير صحة صلاح الدين اغلاق كافة مستشفيات المحافظة بوجة عناصر الشرطة الحكومية المصابين الذين تقوم المستشفى باستقبالهم نتجية اصرار الشرطة الحكومية على عدم اطلاق سراح منتسبي حماية دائرة الصحة بعد اعتقالهم يوم امس من قبل مديرية الجرائم في تكريت
وقد طالب المدير العام باطلاق سراحهم فورا من معتقلات شرطة صلاح الدين الحكومية والاعتذار لهمويذكر ان مدير الطرق الخارجية تعرض لعبوة امام دائرة الصحة وهو ما اثار اصل الخلاف بين الشرطة الحكومية والصحة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
فرض حظر لتجوال الأشخاص والمركبات يوم غد السبت في كركوك
PUKmedia
أعلن اللواء جمال طاهر مدير شرطة كركوك عن فرض حظر لتجوال المركبات والأشخاص في كركوك وضواحيها اعتباراً من الساعة 9 من صباح يوم غد السبت 19/1/2008 الى الساعة 6 من مساء نفس اليوم.
وأضاف اللواء مدير شرطة كركوك في تصريح خاص لموقعنا ان الهدف من فرض حظر التجوال هو فرض الأمن والاستقرار في كركوك وضواحيها خلال فترة احياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
الجيش التركي يكشف عن قيامه بقصف 60 موقعا لـPKK داخل الأراضي العراقية
سوا
كشف الجيش التركي عن قيام سلاحه الجوي بقصف 60 موقعا داخل الأراضي العراقية الثلاثاء الماضي قال إنها تعود لعناصر حزب العمال الكردستاني.
وقالت هيئة أركان الجيش التركي في بيان لها الجمعة إن خمسة مواقع للقيادة ومركزين للاتصال و15 معسكرا للتدريب و12 معسكرا للدعم اللوجسيتي و18 ملجأ، وبطاريتين للدفاع الجوي مع حراسهما وأربعة مخازن للمواد الغذائية والذخائر دمرت بالكامل.
وأضاف البيان الذي نشر على موقع هيئة الأركان التركية الإلكتروني أن كل الأهداف في هذه العملية الجوية التي شنت بمساعدة أنظمة تحديد الأهداف الأكثر تطوراً اُصيبت إصابة مباشرة، وأضافت أن الأعمال تتواصل لتقييم خسائر متمردي حزب العمال الكردستاني.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
شرطة الناصرية تقتحم المعقل الرئيسي لانصار احمد الحسن
شبكة اخبار الناصرية/
قال ضابط في فوج طواريء ذي قار الاول ان قواته تمكنت من السيطرة على المعقل الرئسي الذي يتواجد به انصار احمد الحسن ، واكد هذا الضابط لشبكة اخبار الناصرية " انه تم قبل لحظات تطهير بناية احد المدارس التي اتخذها جماعة احمد اليماني مقرا لهم ، ولم نتمكن من القاء القبض على اي منهم ".
واضاف " ان اغلب الذين استشهدوا من القوى الامنية كان عن طريق قناصين لاتباع احمد الحسن متمركزين على اسطح احد المباني " .
واوضح ان " فوج الطواريء الاول وعناصر من شرطة البلدة دخلوا في معارك عنيفة مع هؤلاء المتمردين والوضع الان في طريقه الى الاستقرار " .
من جهة اخرى اكد مصدر مطلع في دائرة صحة ذي قار ان " عدد الشهداء قد وصل حتى الان الى عشرة شهداء في حين ان عدد الجرحى حتى لحظة اعداد هذا التقرير قد وصل الى 43 جريحا " .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
الطالباني يقيم دعوى قضائية ضد باحث أمريكي وصحيفة هالاوتي الكردية
جريدة حوارات الالكترونية
أعلن مصدر في سكرتارية الرئيس العراقي جلال طالباني الجمعة أن الأخير أقام دعوى قضائية مزدوجة ضد مايكل روبن الباحث في معهد إنتربرايز الأمريكي ومجلة (هاولاتي) الكردية الأسبوعية واتهمهما بـ"إساءة" سمعته ومسؤولين آخرين أكراد وكانت دورية (هاولاتي) قد نشرت الترجمة الكردية لنص التقرير الذي أعده الباحث مايكل روبن لصالح معهد إنتربرايز الأمريكي، تحت عنوان (هل كردستان العراق حليفة جيدة لأمريكا ؟)، تحدث فيه عن
أوجه الفساد الضارب بكردستان. وسلط روبن تقريره الضوء على ما أسماه بحالة فساد كبيرة في إقليم كردستان والتي تتمثل في مجالات التجارة السرية والصفقات السياسية المشبوهة، بالإضافة إلى الفساد المستشري في مجال تنفيذ مشاريع الخدمات
ودعا التقرير إدارة واشنطن إلى إعادة النظر في سياساتها تجاه كردستان العراق، وإنتهاج سياسة مشددة إزائها. وتعتبر سكرتارية الرئيس العراقي كل هذه التهم الموجهة الى القيادات الكردستانية "باطلة" تهدف إلى "التشهير والإساءة" إلى سمعة تلك القيادات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
مصرع احد ابناء المالكي وكيل الشيخ الطائي في محافظة البصرة
وكالة يقين للانباء
سقطت قذيفة هاون اليوم الجمعة على منزل الشيخ احمد المالكي وكيل الشيخ قاسم الطائي في محافظة البصرة وادت الى مصرع احد ابنائه.
وقال المالكي اليوم :" بعد قيام مجموعة مسلحة بضرب سيارة الشرطة الحكومية التي كانت موجودة امام داري سقطت قذيفة هاون مباشرة فوق داري ونتج عنها مقتل ولدي يوسف بعد اصابته بقلبه اصابة مباشرة".
ورفض المالكي اتهام جهة معينة ، مكتفيا بالقول:" ان جهات عديدة في محافظة البصرة مستهدفة استهدافا مباشرا".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
خبير رياضي ينتقد استئثار بعض المسؤولين الرياضيين بمناصبهم
سوا
طالب الخبير الرياضي عبد الرزاق الطائي اللجنة الأولمبية العراقية بإعادة تقييم وضع الاتحادات الرياضية بعد النتائج التي حصلت عليها في الدورة الرياضية العربية التي اختتمت في مصر مؤخرا، واتخاذ خطوات جادة للارتقاء بواقع العديد من الرياضات التي شهدت تراجعا كبيرا لايتناسب مع ما تهيأ لها من ظروف مثالية في فترة الإعداد للدورة.
وطالب الطائي جميع الاتحادات الرياضية بوضع أجندة واضحة المعالم يتم في ضوئها إعداد المنتخبات الوطنية للبطولات المختلفة، والابتعاد عن عمليات الترقيع التي تتبعها أغلب الاتحادات، على حد قوله.
وانتقد الطائي الذي عمل وكيلا لوزير الشباب والرياضة عام 2004 ورئيسا للهيئة الإدارية لنادي الصناعة منذ 2004 ولغاية 2007 عملية الاستئثار بالمناصب التي ينتهجها بعض المسؤولين في اللجنة الأولمبية ووزارة الشباب والرياضة والتي باتت تشكل عائقا أمام تطور الرياضة.
تجدر الإشارة إلى أن الدكتور عبد الرزاق الطائي يعمل حاليا مستشارا فخريا في وزارة الشباب والرياضة وممثلا للجنة الأولمبية في مجلس الوزراء.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
بيان : فرض السيطرة الكاملة واعادة الهدوء الى محافظتي البصرة والناصرية
موسوعة النهرين
تمكنت اجهزتنا الامنية والعسكرية من فرض السيطرة الكاملة واعادة الهدوء الى محافظتي البصرة والناصرية.
وقد تم اعتقال عددمن المنحرفين الذين تعرضوا للمواكب الحسينية ومحاولتهم السيطرة على احدى مؤسسات الدولة في محافظة البصرة،كما اعتدت عناصر من ذات الفئة الضالة على آمر المهمات الخاصة وعدد من معاونيه في محافظة الناصرية.
وكانت اجهزتنا الامنية قد تمكنت من تفكيك شبكة ضالة واعتقال عددكبير من عناصرها كانوا يخططون لقتل علماء الدين في محافظتي النجف الاشرف وكربلاء المقدسة،وان ما حدث في البصرة والناصرية ليس الا ذيولا لمخطط اجرامي مشبوه.
ان هذه الجماعة المنحرفة التي تحاول التستر باسم الدين قد اصبحت مكشوفة لابناء شعبنا الذين تعاونوا مع قواتنا المسلحة في احباط المخططات الشريرة لهذه الجماعة المنحرفة التي تحاول زعزعة الامن والاستقرار في المحافظات الجنوبية من عراقنا العزيز.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
32
متحدث: احكام السيطرة على الناصرية والطائرات اشتركت في القتال ضد المسلحين
اصوات العراق
قال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف، الجمعة، إن قوات الامن العراقية احكمت سيطرتها بشكل كامل على مدينة الناصرية، وان القوة الجوية العراقية شاركت في القتال وملاحقة المجاميع المسلحة التي وصفها بـ"الاجرامية".
واضاف خلف، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) " قوات الامن العراقية احكمت سيطرتها بشكل كامل على مدينة الناصرية، عقب المواجهات التي شهدتها المدينة ظهر اليوم (الجمعة) بين الاجهزة الامنية، ومجموعة اجرامية تعود لما يسمى بجند السماء."
واوضح خلف ان "مجموعة جند السماء هاجمت بعض المراكز الامنية في مدينتي البصرة والناصرية، وان قوات الامن ردت على المهاجمين بكل الوسائل المتاحة. وتمكنت من قتل المدعو ابو مصطفى الانصاري قائد مايسمى بجند السماء في البصرة، وقتلت واعتقلت العشرات من اتباعه."
وتابع المتحدث ان القتال "ادى الى مقتل امر فوج طوارئ الناصرية ناجي رستم الجابري، وقائد شرطة منطقة المعقل في البصرة قاسم عويد راضي." مشيرا الى ان القوة الجوية العراقية، شاركت في القتال وملاحقة المسلحين "الخارجين عن القانون." مبينا ان وزارة الداخلية قامت في وقت سابق باجراءات استخبارية عن "تلك المجاميع المسلحة في محافظتي البصرة والعمارة، والذين يحملون معتقدات خاطئة."
وكان مصدر مسؤول في شرطة البصرة، قال لـ(أصوات العراق) في وقت سابق إن "القوات الأمنية في المحافظة قتلت بعد ظهر الجمعة، أبو مصطفى الأنصاري، قائد جماعة جند السماء في البصرة، كما قتلت واعتقلت العشرات من جماعته. في مواجهات عنيفة دارت بين الطرفين في أحياء الزهراء والجمهورية والجنينة (وسط مدينة البصرة).
فيما قال شهود عيان من منطقة الجمهورية، الجمعة، إن مواجهات اندلعت، ظهر الجمعة، في تقاطع الجمهورية وسط المدينة بين القوات الأمنية ومسلحين، خلفت العديد من الجرحى وأسفرت عن سيطرة المسلحين على نقطة للتفتيش وإضرام النار فيها.
وتنظيم (جند السماء) هو تنظيم ديني اتهم بقيامه بعمليات مسلحة تستهدف السيطرة على مدينة النجف وقتل علماء الدين فيها وجعلها منطلقا للسيطرة على بقية المدن العراقية، وذلك بالتزامن مع الإحتفالات بذكرى عاشوراء من العام الماضي.
وشنت قوات الأمن هجوما استباقيا على أعضاء الجماعة، وقتلت أكثر من 250 مسلحا منهم... كما أسرت مئات آخرين، حسبما أعلنت المصادر الرسمية في حينها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
33
القوات العراقية تسيطر تماما على البصرة وعودة الهدوء الى المدينة
الوسط
ذكر مراسل الوسط في البصرة في اتصال هاتفي ان القوات الامنية في المدينة سيطرت تماماً على الأوضاع، واستطاعت فرض الهدوء بشكل كاملوكانت القوات العراقية قد تمكنت من قتل قائد تنظيم جند السماء في البصرة.
وكانت هذه الجماعة المسلحة قد شنت هجومها على شركة نفط الجنوب في محاولة للسيطرة عليها، كما ان افرادها عمدوا الى اطلاق النار بصورة عشوائية. وقد تمكنت القوات العراقية من القبض على عشرين مسلحاً من جند السماء، الى جانب عدد آخر قتلوا اثناء الاشتباكات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
34
مقتل طبيبة بنيران قناص في البصرة
اصوات العراق
قال مصدر أمني من شرطة البصرة إن طبيبة قتلت، الجمعة، بنيران قناص شمالي مدينة البصرة.
وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر أسمه، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن "الطبيبة لمى صالح قتلت، ظهر الجمعة، بنيران قناص في منطقة المعقل (8 كم شمالي مدينة البصرة)."
وأضاف المصدر أن "الطبيبة تعمل في مستشفى التحرير( المواني) سابقا، وكانت في طريقها الى منزلها بعد نهاية الدوام الرسمي."
وكان شهود عيان من أهالي منطقة الجمهورية (وسط البصرة) قالوا، في وقت سابق، إن مواجهات عنيفة اندلعت، ظهر اليوم الجمعة، بين القوات الأمنية ومسلحين لم يحددوا هويتهم. وذكر الشهود إن المواجهات خلفت العديد من القتلى والجرحى.
وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
35
مقتل شرطيين وإصابة آخرين في انفجار دار مفخخة في بهرز بديالى
وكالة يقين للانباء
ذكر مصدر امني حكومي في محافظة ديالى ،الجمعة ، ان اثنين من قوات الشرطة الحكومية قتلا واصيب اثنان اخران في انفجار دار مفخخة في ناحية بهرز بالمحافظة ، فيما أصيب شرطيان خلال مواجهات مسلحة شمال شرق بعقوبة.
وأوضح المصدر ، الذي طلب عدم ذكر اسمه :ان " دارا مفخخة انفجرت مساء الجمعة داخل ناحية بهرز جنوب بعقوبة بعد اقتحامها من قبل قوات الشرطة خلال عملية دهم وتفتيش في المنطقة"
وأضاف " اسفر الانفجار عن مقتل اثنين من منتسبي الشرطة واصابة اثنين اخرين بجروح متوسطة."
وتابع المصدر أن " الدار كانت مملوءة بكميات كبيرة من مواد التفجير والعبوات الناسفة" دون ان يذكر اي تفاصيل اخرى.
من جهة أخرى أشار المصدر إلى أن اثنين من منتسبي الشرطة الحكومية أصيبا بجراح خلال مواجهات مسلحة اندلعت شمال شرق بعقوبة.
واوضح أن مواجهات مسلحة اندلعت ، الجمعة ، داخل ناحية الوجيهية العائدة لقضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة بين قوات الشرطة الحكومية ومسلحين ، مشيرا إلى أن المواجهات أسفرت عن اصابة اثنين من منتسبي قوات الشرطة الحكومية بجروح .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
36
تقرير سري حكومي يكشف عن خطورة التنظيم
"القاعدة" وفر كل متطلبات شن هجمات جديدة داخل أميركا
CNN
كشف مسؤولان رفيعا المستوى في الادارة الأميركية, أمكنهما الاطلاع على تقرير »سري« حكومي, من أن تنظيم »القاعدة«, الذي يعمل على تعزيز تواجد عناصر تابعة له في الولايات المتحدة, أصبح في امكانه شن هجمات جديدة داخل الأراضي الأميركية, وأنه عمل على توفير المتطلبات كافة, التي يحتاج اليها لشن مثل هذه الهجمات.
وكشف المسؤولان لشبكة »CNN« أمس, عن ان التقرير الحكومي ألاميركي, يحذر من أن المنطقة المترامية الأطراف على الحدود الافغانية - الباكستانية, توفر ملاذاً آمناً لقادة تنظيم »القاعدة«, بما يمكنهم من القدرة على ادارة هجمات جديدة على الولايات المتحدة, وان التنظيم أصبح في الوقت الحالي أقوى من أي وقت مضى, منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر العام 2001.
ووفق ما أكده مسؤولون رفيعو المستوى في الادارة الأميركية اطلعوا على التقرير, ووفق المصادر المعنية في ملفات مكافحة الارهاب فانه رغم الحملات العسكرية وعمليات مكافحة الارهاب, مازالت »القاعدة« قوة عاتية وقد استعادت زخمها وتمرسها في أماكن تعتبر ملاذا آمنا لها في المناطق القبلية النائية في باكستان.
ومضمون هذا التقرير التحليلي الاستخباراتي المؤلف من خمس صفحات يعتبر »سريا«ً, وحُضر لارشاد صانعي السياسة الأميركية, كما أن لا علاقة لصدوره, بأي تهديد ارهابي ماثل.
وقال مسؤولان استخباراتيان, ان نتائج التقرير مماثلة لتقديرات وكالات الاستخبارات القومية, والمتوقع أن تصدر في وقت متقدم من الصيف المقبل. وقال أحد المسؤولين في الادارة الأميركية رغم »أننا منعنا وقوع هجمات من قبل »القاعدة« عبر نقل المعركة اليهم »الا أن القاعدة مازالت في رأي البيت الأبيض »عدوا قادرا على التكيف والاندماج«.
وافاد عدد من المحللين الاستخباراتيين لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي الأربعاء, ان الشبكة المتشددة التي يقودها أسامة بن لادن, وجدت ملازا آمنا في أجزاء من باكستان.
من جهته, قال زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور هاري ريد, أنه ليس متفاجئا من أن »القاعدة« أعادت تنظيم أمورها »اذا أخذنا في الحسبان عناد الرئيس جورج بوش بالتركيز على الابقاء أو التمديد لجيشنا المتورط في حرب أهلية عراقية«, موضحا »انه من السخرية أن أسامة بن لادن مازال هاربا من وجه العدالة, بعد ست سنوات على هجمات سبتمبر, ويبدو أنه وجد ملاذا آمنا للعمل بحرية في المناطق الحدودية الأفغانية - الباكستانية«.
وأضاف أن ادارة بوش ومعظم القادة الجمهوريين في الكونغرس يفضلون وبتعنت »التمسك ب¯ »ستراتيجية خاطئة« وخوض حرب يقول معظم القادة العسكريين انه لا يمكن كسبها عسكريا, بدلا من الاعتماد على مقاتلة العدو الذي هاجمنا قبل ست سنوات«.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
37
الناصرية:ضابط عراقي يروي تفاصيل عن معارك يوم الجمعة
شبكة اخبار الناصرية
قال ضابط في احدى القوى الامنية في مدينة الناصرية طلب عدم الكشف عن اسمه وهو من ضمن القوة التي شاركت في معارك اليوم مع اتباع السيد احمد الحسن ان " الاشتباكات بين الشرطة العراقية ومسلحي جماعة احمد الحسن قد بدأت الساعة الواحدة وعشر دقائق ظهرا ، حيث اخذت المجاميع المسلحة الانتشار في شارع العروبة والافرع المجاورة له كما انتشروا في شارع سومر العريض شارع الاخلاص وهم مدججون ببنادق الـ BKC وقاذفات الـ RBG ، كما كانت هناك عناصر مسلحة على اسطح البنايات مشتتة بقناصين وقد اتخذوا بعض السيارات المدنية دروعا لهم " .
واوضح هذا الضابط في لقاء مع شبكة اخبار الناصرية ان " هؤلاء المسلحين قد وضعوا على جباههم قطع قماش صفراء رسم عليها نجمة سداسية الشكل ، وقد تصدى لهذا التواجد المسلح فوج التدخل السريع بقيادة المقدم عبد الامير جبار كما جائت تعزيزات من شرطة البلدة بقيادة العقيد راضي نعيمه ، ودعمت هاتين القوتين بقوة هجومية اخرى من سرية طواريء القيادة بامرة الرائد حيدر الصافي ، تمكنت هذه القوى الثلاث من تطهير شارع سومر والشوارع الفرعية القريبة منه وانحسر تواجد المسلحين في احد المدارس اضافة الى عمارة توجد بقرب المدرسة " .
واضاف " في هذه الاثناء انقسم فوج التدخل السريع الى ثلاثة اقسام وفي هذا الوقت تعرض المقدم عبد الامير جبار الى جروح نقل على اثرها الى المستشفى " .
واكد انه " بعد ذلك قدمت تعزيزات من الحرس الوطني وقوة مكافحة الشغب وفوج الطواريء الاول اضافة الى قوة من مديرية شرطة البلدة وبعد توجيه نيران كثيفة من قبل قوات الجيش العراقي ، قام عناصر الشرطة العراقية ضمن التشكيلات الثلاثة اعلاه باقتحام المدرسة وتطهيرها تماما " .
واشار الى انه " شاهد عدد من جثث المسلحين موجودة في داخل منطقة الاشتباك ، كما تم اعتقال عدد منهم من قبل فوج التدخل السريع اثناء اندلاع المواجهات الاولية " .
كما رجح هذا الضابط " ان يكون انتشار المسلحين الان قد انحسر في شارع العروبة وبعض الافرع القريبة منه " .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
38
الربيعي ينجو من محاولة اغتيال وشهود يقولون انه مازال محتجزا
اصوات العراق
ذكر مصدر مسؤول في مكتب مستشار الامن القومي موفق الربيعي، ان الربيعي تعرض مساء الجمعة، لمحاولة اغتيال فاشلة في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد، دون وقوع اية خسائر. فيما قال شهود عيان ان الربيعي ما زال محتجزا، وان قوات امنية عراقية وامريكية تحاصر منطقة الشعلة وتمنع دخول وخروج المركبات منها.
واوضح المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) أن " مستشار الامن القومي موفق الربيعي، تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة، مساء اليوم الجمعة، في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد." مبينا ان "الربيعي الان في حالة جيدة، ولم يسفر الهجوم المسلح الذي تعرض له مع افراد حمايته عن اية اضرار تذكر."
فيما قال شهود عيان من منطقة الشعلة، ان "مسحلين احتجزوا الربيعي في (جامع الجوادين) في منطقة الشعلة، في وقت لازالت المفاوضات تجري مع المحتجزين لاطلاق سراحه."
وتابع شهود العيان في اتصال هاتفي مع (اصوات العراق) "ان قوات امنية عراقية وامريكية تحاصر المنطقة وتمنع دخول وخروج المركبات منها."
واوضح الشهود "ان احتجاز الربيعي جرى نتيجة تعرض احد افراد حمايته للمواطنين اثناء دخوله الى (جامع الجوادين) في منطقة الشعلة."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
39
تجدد الاشتباكات المسلحة في مدينتي الناصرية والبصرة ليلاً
الوسط
في اتصال هاتفي مع مراسل الوسط، ذكر ان الاشتباكات تجددت في مدينة البصرة بشكل مفاجئ عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي.
وذكر المراسل ان اصوات تبادل النيران يسمع في مناطق عديدة من المدينة، واضاف ان اشتباكا مسلحا يدور في منطقة الكورنيش، لكن حظر التجول في المدينة يحول دون معرفة تفاصيل أخرى. وسينشر موقع الوسط يوم غد السبت تقريرا عن تفاصيل ماجرى في البصرة. كما علم الوسط أن الإشتباكات تجددت ايضا في الناصرية في حدود الساعة العاشرة مساءً بالتوقيت المحلي، وقد شوهدت القوات العراقية وهي تلقي القبض على عدد من المسلحين، يعتقد بانهم جرحوا اثناء الاشتباكات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
40
التيار الصدري يطالب الحكومة بالتصدي لمثيري العنف في البصرة والناصرية
اصوات العراق
طالب مدير مكتب الشهيد الصدر في كربلاء، مساء الجمعة، الحكومة العراقية باستخدام سلطة القانون في تصديها للمجاميع المسلحة التي اشتبكت مع قوات الامن واثارت اعمال العنف في محافظتي البصرة والناصرية، مشيرا الى أن التيار الصدري وجيش المهدي يترك للدولة حل الأمور بما تراه مناسبا.
يأتي هذا التصريح بعد ما شهدته مدينتي البصرة والناصرية (جنوبي العراق) من اشتباكات مسلحة اندلعت ظهر الجمعة، بين الاجهزة الامنية ومسلحين يعتقد أنهم من جماعة دينية "متطرفة" تطلق على نفسها (أنصار احمد اليماني)، اسفرت عن مقتل واصابة العشرات، عشية الاحتفال بيوم عاشوراء، ذكرى مقتل الامام الحسين ثالث الائمة عند المسلمين الشيعة.
وقال الشيخ عبد الهادي المحمداوي، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) ان مكتب الشهيد الصدر "يرفض أية جهة تتستر بستار الدين وتقتل المواطنين الأبرياء وقوات الشرطة، وعلى الدولة أن تستخدم سلطة القانون للتعامل معهم بما تره مناسبا."
واضاف المحمداوي ان "هذه الجهة (أنصار احمد اليماني)، مهما كان توجهها، فان عملها مرفوض دينيا وقانونيا." مبينا ان "هذه الجماعات، استغلت عواطف المواطنين وتلهفهم لخروج الإمام المهدي." في اشارة الى الامام الثاني عشر عند المسلمين الشيعة الذي تدعي الجماعة ارتباطها به.
واوضح أن "أية مواجهة مع الشرطة والأمن عمل مرفوض، ونحن كتيار صدري، وكجيش الإمام المهدي، نترك الأمور إلى الدولة تماما لحلها."
وكانت مصادر امنية في شرطة الناصرية قالت ان ما لا يقل عن 50 شخصا قتلوا وجرح 60 اخرون، بينهم قادة في الاجهزة الامنية، اثر اشتباكات مسلحة اندلعت، ظهر الجمعة، مع مسلحين تطلق على نفسها (أنصار احمد الحسني اليماني).
واضاف المصدر ان من بين القتلى "عدد من قادة الاجهزة الامنية في المحافظة، منهم العقيد ناجي رستم امر لواء الطوارئ في الناصرية، والعقيد زامل خزعل بدر معاون مدير الاستخبارات الجنائية."
وكان مصدر مسؤول في شرطة البصرة، قال لـ(أصوات العراق) في وقت سابق إن "القوات الأمنية في المحافظة قتلت بعد ظهر الجمعة، أبو مصطفى الأنصاري، قائد جماعة جند السماء في البصرة، كما قتلت واعتقلت العشرات من جماعته. في مواجهات عنيفة دارت بين الطرفين في أحياء الزهراء والجمهورية والجنينة (وسط مدينة البصرة).
ع ن (خ) – م ر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
41
نيويورك: عضو في القاعدة اعتقل عام 2002 يظهر من جديد بعد 5 سنوات من العيش في الخفاءكان ينوي القيام بمهمة انتحارية لاغتيال محققي المباحث الأميركية
«الشرق الاوسط»
ظهر رجل في السادسة والعشرين اعترف عام 2002 بجرائم قتل وارهاب، مؤخرا من جديد بعد وضعه في مكان سري لمدة خمس سنوات، كما افاد مصدر قضائي. واستنادا لوسائل الاعلام الاميركية، فان محمد منصور جباره وهو كندي من اصل عراقي، مثل امس امام قاض فيدرالي في نيويورك لتحديد عقوبته. وكان جباره اعترف في يوليو (تموز) 2002 بالانتماء الى عصابة اجرامية بهدف قتل اميركيين على اراض اجنبية او استخدام المتفجرات، كما جاء في مستندات قضائية حصلت وكالة الصحافة الفرنسية عليها. وهو يواجه عقوبة السجن المؤبد.
وكان الشاب الذي اعتقل عام 2002 في سلطنة عمان، تلقى تدريبا عسكريا في افغانستان حيث التقى زعيم القاعدة اسامة بن لادن قبل ان يرسله خالد الشيخ محمد العقل المدبر لاعتداءات 11 سبتمبر (ايلول) 2001 في مهمة كما افادت قناة ايه.بي.سي نيوز.
وتفيد وثيقة قضائية اخرى حصلت عليها «ايه.بي.سي» بان محمد جباره كان ينوي قتل العملاء الاميركيين الذين كانوا على اتصال به. اذ انه بعد اعتقاله ونقله الى الولايات المتحدة اعترف بذنبه ووافق على التعاون مع محققي مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف.بي.آي).
لكن الوثيقة اشارت الى ان «العثور على اسلحة ووثائق خلال حملة تفتيش مفاجئة لمنزله يدعو الى الاعتقاد بانه كان ينوي القيام بمهمة انتحارية لاغتيال العملاء والمحققين الذين يعتبرهم مسؤولين عن اسره».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
42
الكويتي الثالث على قائمة الإرهاب يحذر الحكومة
مبارك البذالي لـ القبس على الحكومة احتواؤنا قبل التحول ضدها
القبس الكويتية
كشف الناشط الاسلامي مبارك البذالي الذي ورد اسمه ضمن قائمة الارهاب الدولي الى جانب الداعيتين حامد العلي وجابر الجلاهمة، «ان حساباتنا المصرفية متوقفة منذ سنتين، بموجب كشف يمنعنا من فتح اي حسابات مصرفية داخل البلاد او خارجها»، مشيرا الى «ان الجديد في التصنيف الدولي للإرهاب هو منعنا من السفر»
وقال البذالي الذي زار «القبس» امس، ان التهمة الموجهة لي هي تمويل الارهاب، مؤكدا انه لا يوجد أي دليل يدينني، مضيفا ان 100 دينار او 150 دينارا لا يمكنها ان تغذي الارهاب وتدعمه مقارنة بالملايين التي تتدفق الى العراق لتمويل العمليات فيه، في اشارة الى الاموال التي يُتصدق بها
واشار الى ان تخلي الحكومة عن المطالبة بإرجاع ابني عبدالرحمن من العراق جعلني اقترض مبلغا ماليا اضمن به عودة ابني سالما من هناك وعن كيفية خروج ابنه الى العراق، قال «خرج بعلمي بغرض الجهاد والاطلاع على ارض العراق عن قرب»، موضحا انه دفع مبلغ 1700 دينار لمسؤولين ايرانيين سهلوا بها وصول ابني الى العراق بعد بيعه الى البشمركة ووصوله الى ام قصر، مشيرا الى انه لا يزال ينتظر دخوله الى البلاد، واعتبر ان تحركاته الذاتية دليل واضح على ابتعاد الحكومة عن المطالبة بحق المواطن خارج حدودها
أمن الدولة
وأكد البذالي «ان امن الدولة يقوم باستدعائي كل فترة، وذلك بفرض التحقيق ومتابعة قضية ابني»، مشيرا الى «ان الكويت ترفض اطلاق اي تهمة ضدي لعدم وجود الادلة ولانه لا توجد اي تهمة اصلا لكن الحكومة تحاول معاقبتي بابني»، وتساءل «الا يكفيهم موت ام عبدالرحمن حزنا على ولدها؟»
واوضح انه على اطلاع كامل بتحركات ابنه عبدالرحمن، سواء داخل ايران او العراق، رافضا الكشف عن مصادر معلوماته داخل هذه الدول
وعن آخر مكالمة من عبد الرحمن قال انها كانت امس الاول وانه بحالة جيدة مشيرا الى ان هذا قدر ابني بالجهاد ونحن متوقعون له الاسوأ دائما لانه ليس في رحلة سياحية بل في جهاد اسلامي نتوقع فيه الموت او الاسر في اي لحظة
الجهاد قائم
وعن رأيه بالجهاد وهل حان وقته اجاب ان الجهاد قائم الى ان تقوم الساعة وارض الجهاد موجودة الان سواء في العراق او في فلسطين او الشيشان وافغانستان وفي طريقها الى القائمة كوسوفو، مؤكدا ان القوانين نستمدها من خلال كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، موضحا عدم وجود طريق سالك الى فلسطين للجهاد وذلك لان الدول المجاورة لها تعتبر حراسها
واكد ان معنى الجهاد ليس التفجير في الدول الآمنة بل لغرض تحرير الدول ومساعدتها ونصرتها بجيش المسلمين المكون من ابطاله الذين دأبوا على حب الجهاد والعمل في سبيل الله منذ حرب البوسنة والهرسك والتي شاركت فيها بنفسي كمعالج وتقليت تدريباتي العسكرية فيها بغرض الدفاع عن نفسي وعن الاسلام والمسلمين وكان ذلك في عام 1995
صلته ببن لادن
واضاف ان الجماعات الاسلامية على تواصل واتصالات كاملة بين جميع اقطار الدول العربية وذلك للاطمئنان على احوال المسلمين متمنيا ان تكون له علاقة بتنظيم القاعدة واسامة بن لادن
واشار الى ان الحكومة الكويتية تتعمد ايصال رسالة مغايرة عن تحركاتنا بل تتعمد اتهامنا امام السفارة الاميركية بالارهابيين، مؤكدا انه بمجرد جلوسنا مع المسؤولين الاميركيين سوف نغير نظرتهم عن طبيعة عملنا لان الاسلام دين يقوم على اساس نصرة المسلم لاخيه المسلم، مشددا على ان اميركا جاءت الى ارض الخليج وعليها تحمل عواقب ذلك لان احفاد صلاح الدين لا يزالون احياء ولديهم غيرة على دينهم واوطانهم
لا تغضبوني!
وحذر البذالي من مغبة اغضابه «ونرفزته» حتى لا يضطر لأخذ حقه بيده من خلال الدخول الى احد المصارف واخذ امواله والخروج منه، مؤكدا ان البعض يماطل في النظر بالدعاوى التي رفعتها لاسترجاع حقي المسلوب
وحمل البذالي الحكومة مسؤولية الاحداث الارهابية التي حدثت في البلاد، مشيرا الى ان الحكومة كانت تستطيع ان تتحاور مع اولياء امور المجاهدين واخراجهم بسلام وامان، مؤكدا انه لا يوجد الان في الكويت اي كتائب او خلايا ارهابية رغم وجودها في الخارج باسماء عامر خليف وياسر خليف الا اننا نرفض هذا المبدأ اساسا، محذرا الحكومة من ان تكون شرطيا لاميركا لان اميركا لن تدوم ووقعت بمأزق كبير بدخولها ارض الخليج وتورطها بالحروب في المنطقة ومشددا على ضرورة احتواء هؤلاء المجاهدين حتى لا يكونوا عنصرا ضد الحكومة مستقبلا
مجنون!!
وعن اتهامه بالجنون قال البذالي ان هذه طبيعتي منذ زمن وهذه حقيقتي فمن يرد اتهامي فأهلا وسهلا، مشيرا الى ان الصحوة توجد عند كل فرد مستشهدا بقصة فرعون وسيدنا موسى وعن صحوته الاسلامية قال انها دعوة من والدي رحمه الله لانني كنت بارا بوالدي ورغم انني عشت خارج البلاد لفترات طويلة فانني تعلمت كيف تكون الحياة المنظمة والصادقة
واضاف ان الجهاد الملزم به الانسان ليس جهاد النفس لانه للضعفاء فقط انما الاقوياء يحتاجون الى اكبر من ذلك، مشيرا الى ان الغزو العراقي لدولة الكويت اوضح مدى حاجتنا الى حلفاء من الخارج وكنا نرحب بهذا الامر، مستغربا اتهامنا بمناصرة المسلمين في الوقت الحالي على المستوى الشخصي في اي مكان
ودعا جمعية الاصلاح وجمعية احياء التراث الاسلامي الى السير على طريقهم الصحيح بدعم الاسلام والمسلمين ومساعدتهم، مؤكدا انه مدعوم من رب العالمين فقط
زواج عبدالرحمن
تمنى مبارك البذالي عودة ابنه عبدالرحمن «حتى ازوجه وافرح به» والا يظلم والا يعيش ذليلا مستشهدا ببيت الشعر:
لا تسقني ماء الحياة بذلة بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
معتبرا موضوع الجهاد مستمرا لا يتوقف عند عبدالرحمن او غيره
خطـأ السجـن
اكد البذالي ان الحكومات وقعت في خطأ كبير عندما قامت بسجن المجاهدين مع بعضهم البعض، مشيرا الى ان كل مجاهد يقوم بتعليم الآخر شيئا عن فنون الحرب والادوات العسكرية، بل ان ذلك يزيدهم اصرارا على الجهاد
الحكومة تهتم
طالب البذالي من الحكومة الاهتمام بمواطنيها حتى خارج حدود الدولة وذلك لأن المواطن رمز للبلد، مفضلا ان تدخل الحكومة بكل مشكلة عرضية يتعرض اليهاالافراد خارج بلادهم وعدم تركهم
كلمة أخيرة
انهى مبارك البذالي حديثه لـ «القبس» بقوله ان النفس العظيمة تبقى عظيمة في كل شيء حتى الكراهية، والنفوس الوضيعة وضيعة في كل شيء حتى في الحب، فهي تحب لمصلحة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
43
صينيون يتحدون الأخطار ويفتتحون مطعما وسط بغداد صاحب المشروع: نحن لا نفكر بالخوف حتى لا نشعر به
أ ف ب:
تعلن لافتة باهتة باللغتين العربية والصينية عن وجود مطعم صيني في احد الشوارع المتفرعة من منطقة الكرادة وسط بغداد، مما يعتبر بمثابة التحدي في مدينة يعيش معظم سكانها وسط الاخطار والمخاوف.
وعلى مدخل المطعم المتواضع جدا، وقفت يان مرتدية الجينز وقميصا شتويا لاستقبال الزبائن بابتسامة عريضة وكلمة «اهلا» بانجليزية ركيكة. وينهض زوجها ساو، وهو في الاربعينات من العمر، ومسؤول عن ادارة المطعم، حيث يعمل مع زوجته، بالاضافة الى شخصين اخرين كان احدهما منهمكا باعداد الطعام.
ورغم المساحة الضيقة للمطعم والبالغة عشرين مترا مربعا، فان الترتيب كان جيدا. ووضعت مائدتان باربعة كراسي لكل منها عند المدخل، فيما تقف يان عند مغسلة للصحون، ويتولى اخر طهو الطعام قربها، لكن الشخص الرابع واسمه لو كان غائبا عن العمل تلك الساعة. وقال ساو «اعمل منذ عامين في بغداد، عملت سابقا في محل لبيع المنتجات الصينية في منطقة الكرادة» ايضا.
ونظرا لتصاعد اعمال العنف خلال الفترة الماضية اغلق المتجر ابوابه، وعاد ساو الى مقاطعة يوانان في جنوب الصين، حيث خطط لحلمه المشترك مع زوجته ورفيقيه بافتتاح مطعم في بغداد. ولم يمض سوى اسبوعين على افتتاح المطعم، الذي استأجره ساو بالاضافة لمنزل متواضع جدا الى الجوار منه. واكد ساو بلغة عربية متواضعة جدا ان «مطعمنا هو الوحيد الذي يقدم وجبات صينية في بغداد».
وعرضت انواع من الاطعمة امام الزبائن بشكل منظم على طاولة قريبة من المقاعد، بالاضافة الى معدات تقديم واعداد الطعام. وعلقت على جدران المطعم صورتان كبيرتان لنجمي الرياضة والفن، وهما جاكي شان وبروس لي، البارعان في فنون القتال للدفاع عن النفس.
ويختار الزبائن الطعام المعروض امامهم، فيما يتمكن اخرون حمله كوجبات سريعة التناول بعلب كرتونية وصحون بلاستيكية.
وبينما كان ساو مستغرقا في الحديث عن جهوده ورفاقه لاعداد المطعم حتى يكون لائق المظهر، انهمك ماو باعداد الطعام واضعا قبعة من الصوف سوداء اللون على رأسه، ويتصرف كطباخ محترف امام مقلاة وضعت على طباخ غاز متواضع. ووضعت على طاولة في احدى زوايا المطعم، علب تجهيز الطعام ومناديل ورقية كثيرة، توحي بعدد كبير من الزبائن، رغم انه كان خاليا تماما.
وعرض ساو على طاولة رئيسية وجبات اليوم، وهي افخاذ من الدجاج المقلي وخبز صيني وفطائر ومقبلات. واكد ان «عدم الاستقرار الامني لا يخيفنا، فقد وقع العديد من الانفجارات على طريقي في بغداد لكنني لا ابدي اهتماما بذلك، فنحن لا نفكر بالخوف حتى لا نشعر به».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
44
القوات البريطانية تتعرض لقصف صاروخي
الشرق الاوسط
تعرضت قاعدة المطار للقوات البريطانية في محافظة البصرة فجر أمس وليلة الأول من أمس إلى قصف، وهي المرة الثانية التي تتعرض لها القاعدة منذ تسليمها الملف الأمني للسلطات المحلية في السادس عشر من الشهر الماضي. وأكد شهود عيان لـ«الشرق الأوسط»، أن أكثر من عشرين قذيفة هاون وصاروخ انطلقت من منطقة الفيحاء في الضفة الشرقية لشط العرب باتجاه قاعدة المطار، أعقبها بقليل صوت انفجارات لقنابل طائرات عسكرية أطلقت قذائفها على مكان قريب من إطلاق القذائف.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
45
الجيش الامريكي يعلن مقتل احد جنوده شمالي بغداد
اصوات العراق
اعلن الجيش الامريكي في العراق، السبت، مقتل احد جنوده بانفجار عبوة ناسفة قرب عربته، خلال عمليات قتالية شمالي العاصمة بغداد الجمعة.
واوضح بيان للجيش الامريكي حصلت الوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) على نسخة منه السبت، أن "جنديا من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد، قتل بانفجار عبوة ناسفة قرب عربته خلال عمليات قتالية شمالي بغداد الجمعة."
وبمقتل هذا الجندي ترتفع حصيلة خسائر القوات الأمريكية في العراق، منذ آذار مارس من العام (2003) وحتى الآن، إلى (3927) قتيلا، بحسب البيانات الرسمية للجيش الأمريكي.
ومن هذا العدد قتل (23) جنديا، منذ بداية كانون الثاني يناير الجاري.
وكان شهر كانون الأول ديسمبر الماضي، شهد مقتل (23) جنديا، ما يجعله ثاني أدنى معدل شهري لقتلى الجنود الأمريكيين منذ بداية الحرب على العراق، بعد شهر شباط فبراير من العام (2004) الذي قتل خلاله (20) جنديا.
وكانت خسائر القوات الأمريكية في الأرواح انخفضت بشكل ملحوظ، خلال الشهور الثلاثة الماضية، في العراق، وذلك إثر قيام الجيش الأمريكي والقوات العراقية بتنفيذ خطة أمنية واسعة النطاق استهدفت إعادة الأمن إلى المحافظات والمناطق الساخنة، وطرد العناصر المسلحة منها.
ورغم ذلك الإنخفاض، فإن إجمالي حصيلة ما فقدته القوات الأمريكية خلال العام (2007) المنصرم بلغ (900) جندي، فيما كان العام (2006) الذي سبقه شهد مقتل (822) جنديا.
وما يزال شهر تشرين الثاني نوفمبر من العام (2004) يحتفظ بأعلى معدل للقتلى في صفوف الجنود الأمريكيين في العراق، بلغ عددهم (137) جنديا، وهو الشهر الذي شهد مواجهات عنيفة بين القوات الأمريكية والجماعات المسلحة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.
ويأتي شهر نيسان أبريل من العام نفسه تاليا، حيث سجل مقتل (135 جندياً). وبعده في المرتبة الثالثة جاء شهر آيار مايو من العام (2007) الماضي، وقتل خلاله (126) جنديا أمريكيا.
ع ن ز (ب) – م ر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
46
هيئة علماء المسلمين : بيان رقم (513) المتعلق بالتصريحات الأخيرة لجهات أمريكية وحكومية بشأن بقاء قوات الاحتلال في العراق
شبكة البصرة
أصدرت هيئة علماء المسلمين بيانا برقم 513 أدانت فيه التصريحات الأخيرة لجهات أمريكية وحكومية بشأن بقاء قوات الاحتلال في العراق. ووصفت الهيئة هذه التصريحات بأنها طبخة معد لها سلفاً، مؤكدة على أن قراراً بهذا الصدد تتخذه حكومة صنيعة للاحتلال لن يكون له أية شرعية، ولن يلزم الشعب العراقي باحترامه أو الخضوع لبنوده. وفيما يأتي نص البيان:
بيان رقم (513)
المتعلق بالتصريحات الأخيرة لجهات أمريكية وحكومية
بشأن بقاء قوات الاحتلال في العراق
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد:
فقد صدرت من جهات أمريكية وحكومية تصريحات متشابهة أعربت عن حاجة العراق لبقاء قوات الاحتلال الأمريكي على أرضه لمدة عشر سنوات.
فمن قبل قال وزير الخارجية الحالي: إن العراق مقبل في الأيام الأخيرة من هذا الشهر على محادثات مصيرية بشأن اتفاقات طويلة الأمد مع الجانب الأمريكي. تلاه الرئيس الأمريكي بالقول: إن بقاء قواته في العراق لعشر سنوات أمر ممكن. ثم تلاهما وزير الدفاع الحالي بالقول: إن العراق بحاجة إلى بقاء القوات الأمريكية لعشر سنوات، وإن قوات الجيش الحالي لن تستطيع أن تحافظ على حدودها قبل عام 2018، أو الدفاع عن نفسها ضد أي عدوان خارجي قبل 2020.
إن هيئة علماء المسلمين إذ تدين هذه التصريحات التي جاءت متناغمة مع بعضها على نحو أشبه ما تكون فيه ب(الطبخة المعد لها سلفاً) فإنها تبين ما هو آت:
1- إن بقاء قوات أجنبية على أرض أية دولة يفتقر إلى قرار سيادي؛ لأنه يمس الأمن القومي للبلاد، وحين تكون القوات التي يراد لها البقاء متورطة أصلاً في احتلال البلد وتدمير بناه التحتية وقتل وتشريد مئات الآلاف من أبنائه فإن اتخاذ مثل هذا القرار سيكون بمنزلة (الانتحار) الذي لا يجرؤ عاقل أو ذو مصلحة على فعله.
فإذا أضفنا إلى ذلك أن الحكومة الحالية هي في الأساس من صُنع الاحتلال وثمرة من ثمار مشاريعه السياسية في البلاد فإن قراراً يتخذ من قبلها بهذا الصدد لن يكون له أية شرعية، ولن يلزم الشعب العراقي باحترامه أو الخضوع لبنوده.
2- إن أسباب إخفاق الجيش الحالي في توفير الأمن في البلاد مرده إلى الأسس الخاطئة التي بني عليها هذا الجيش والعناصر غير الكفوءة التي تم اعتمادها في إدارته فضلاً عن تشكيل بنيته من عناصر المليشيات الطائفية والعرقية، وإن مثل هذا الداء العضال لن تتم معالجته ببقاء قوات الاحتلال - التي تقف في الأساس وراء تشكيله على هذا النحو من الضعف والهوان - عشرات السنين، وليس لعشر فقط، فاعتماد بقاء هذه القوات لعقد من الزمان كمن يطرق على حديد بارد، وليس فيه إلا الخدمة المطلقة لقوات الاحتلال الأمريكي في العراق والمنطقة، بل إن المرشح أن تتفاقم الأزمات في العراق مع وجود طويل لبقاء قوات الاحتلال، وتزداد تعقيداً.
3- إن الحل الأمثل لمعالجة الملف الأمني يكمن في خروج قوات الاحتلال وإعادة الجيش العراقي على أسس مهنية بعيداً عن المحاصصة الطائفية والعرقية يكون الولاء فيها للوطن الأم؛ فالعراق لديه من أبنائه رصيد عال من الكفاءات في هذا المجال يمكنه من إنجاز هذه الخطوة في زمن قياسي لا يحتاج معه إلى بقاء أية قوة أجنبية على أرضه.
4- إن الشعب العراقي اختار طريق مقاومة الاحتلال، وسيبقى على هذا الخيار ما دام للاحتلال جندي واحد على أرضه، وإن تورط المسؤولين الحاليين في الحكومة الحالية على عقد اتفاقات من هذا النوع هو (لعب بالنار) لن يزيد هذا الشعب إلا عزماً وإصراراً على إطفائها.
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
مقتل 50 شخصا وإصابة 60 آخرين في اشتباكات مسلحة بالناصرية
الوكالة المستقلة للأنباء
قالت مصادر امنية في شرطة الناصرية، ان ما لا يقل عن 50 شخصا قتلوا وجرح 60 اخرون، بينهم قادة في الاجهزة الامنية، اثر اشتباكات مسلحة اندلعت، ظهر الجمعة، مع مسلحين يعتقد أنهم من جماعة دينية "متطرفة" تطلق على نفسها (أنصار احمد اليماني).وتأتي هذه التطورات عشية الاحتفال بيوم عاشوراء، ذكرى مقتل الامام الحسين ثالث الائمة عند المسلمين الشيعة. وذكر مصدر امني في شرطة الناصرية، للوكالة المستقلة للانباء، أن "اشتباكات مسلحة اندلعت ظهر يوم (الجمعة) بين قوات تابعة للاجهزة الامنية في المحافظة، ومسلحين يعتقد أنهم ينتمون الى جماعة متطرفة تطلق على نفسها (انصار احمد اليماني) ما اسفر عن مقتل ما لايقل عن 50 شخصا وجرح 60 اخرون."وجماعة (أنصار احمد اليماني) تنظيم ديني متشدد ينشط اتباعه في بعض المحافظات الجنوبية مثل البصرة والناصرية وميسان، وهم يعتقدون ان اليماني هو احد سفراء الامام المهدي، الامام الثاني عشر للمسلمين الشيعة.وكان مصدر في شرطة محافظة ميسان قال لـ (اصوات العراق) في بداية شهر كانون الاول ديسمبر الماضي، ان ثمانية مسلحين من مجموعة دينية "متطرفة" تطلق على نفسها أنصار احمد اليماني، تم اعتقالها وسط مدينة العمارة بعد ورود معلومات عن مكان اجتماعهم، مشيرا الى ان من بينهم شخصان من سكنة محافظة واسط وآخر من بغداد والخمسة الباقون من العمارة.واضاف المصدر ان من بين القتلى "عدد من قادة الاجهزة الامنية في المحافظة، منهم العقيد ناجي رستم امر لواء الطوارئ في الناصرية، والعقيد زامل خزعل بدر معاون مدير الاستخبارات الجنائية." وكان مصدر مسؤول في شرطة البصرة، قال لـ(أصوات العراق) في وقت سابق إن "القوات الأمنية في المحافظة قتلت بعد ظهر الجمعة، أبو مصطفى الأنصاري، قائد جماعة جند السماء في البصرة، كما قتلت واعتقلت العشرات من جماعته. في مواجهات عنيفة دارت بين الطرفين في أحياء الزهراء والجمهورية والجنينة (وسط مدينة البصرة).فيما قال شهود عيان من منطقة الجمهورية، الجمعة، إن مواجهات اندلعت، ظهر الجمعة، في تقاطع الجمهورية وسط المدينة بين القوات الأمنية ومسلحين، خلفت العديد من الجرحى وأسفرت عن سيطرة المسلحين على نقطة للتفتيش وإضرام النار فيها.وتنظيم (جند السماء) هو تنظيم ديني اتهم بقيامه بعمليات مسلحة تستهدف السيطرة على مدينة النجف وقتل علماء الدين فيها وجعلها منطلقا للسيطرة على بقية المدن العراقية، وذلك بالتزامن مع الإحتفالات بذكرى عاشوراء من العام الماضي. وشنت قوات الأمن هجوما استباقيا على أعضاء الجماعة، وقتلت أكثر من 250 مسلحا منهم... كما أسرت مئات آخرين، حسبما أعلنت المصادر الرسمية في حينها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
مقتل قائد "جند السماء" ومقتل واعتقال العشرات من جماعته في البصرة
وكالة يقين
قال مصدر مسؤول في الشرطة الحكومية لمحافظة البصرة إن قوات الأمن قتلت، الجمعة، أبو مصطفى الأنصاري قائد مايسمى بجماعة "جند السماء" كما قتلت واعتقلت العشرات من أعضاء جماعته، خلال مواجهات دارت بين الطرفين وسط مدينة البصرة.وذكر المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه: أن القوات الأمنية في البصرة "قتلت، بعد ظهر اليوم، أبو مصطفى الأنصاري قائد جماعة (جند السماء) في البصرة، كما قتلت واعتقلت العشرات من أعضاء جماعته."واوضح أن "مواجهات عنيفة دارت بين الطرفين، قبل وبعد ظهر الجمعة، في أحياء: الزهراء والجمهورية والجنينة، وسط مدينة البصرة"، مضيفا بأن قوات الشرطة "لازالت تقوم بتطهير هذه المناطق من المسلحين."واشار المصدر : أن "عددا من رجال الشرطة سقطوا بين وقتيل جريح في المواجهات"، دون أن يحدد حجم الخسائر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
التيار الصدري يلوح بوقف تجميد نشاط جيش المهدي
الرأي الأردنية
حذر التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر امس من عدم تمديد تجميد فترة نشاط جيش المهدي مرة اخرى بسبب ما وصفه ب تبدد مبررات التجميد.وقال صلاح العبيدي المتحدث باسم التيار ان معطيات قرار تمديد تجميد جيش المهدي بدأت تتبدد بسبب تمسك الحكومة بعصابات اجرامية داخل الاجهزة الامنية في بعض المحافظات دون ان تتخذ بحقهم اجراءات قانونية بعد ما ارتكبوه من جرائم . وكان الصدر اعلن تجميد نشاط جيش المهدي، الميليشيات التابعة للتيار الصدري، مدة ستة اشهر بعد اشتباكات مسلحة منتصف آب الماضي في كربلاء ادت الى مقتل 52 شخصا واصابة نحو 300 اخرين.وشدد العبيدي على ضرورة تمسك جيش المهدي بالهدوء قائلا نؤكد لجيش المهدي الالتزام بالتهدئة والتمسك بالاساليب القانونية والعقلانية لانقاذ حقوقهم في حالة عدم التمديد .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
(غيتس) مازال يأمل في سحب ثلث القوات ومسؤولون كبار في واشنطن يؤكدون:(لا انسحاب بوجود إدارة بوش)
الملف برس
على الرغم من تأكيد صحيفة الكريستيان ساينز مونيتور أن الرئيس (جورج بوش) أعلن أنّ خطة سحب القوات من العراق ماضية في طريقها، وأن ذلك يتقرر ضمن إجراءات تنفيذ وزارة الدفاع للخطة، إلا أن انقسامات في الرأي ظهرت بشأن حجم الانسحاب. وفي الوقت الذي لا يرغب فيه (ديفيد بيتريوس) قائد القوات الأميركية في العراق، بسحب أكثر من الألوية الخمسة التي كان (بوش) قد أرسلها بداية السنة الماضية لتنفيذ الخطة الإستراتيجية الأمنية في بغداد وضواحيها، فإن وزير الدفاع الأميركي (روبرت غيتس) يؤكد آماله في سحب عدد أكبر من القوات. ويؤكد (كوردن لوبولد) المحلل السياسي في صحيفة الكريستيان أن هناك علامات اعتراض بدت للعيان بشأن "إمكانية سحب العدد الأكبر من القوات الأميركية أواخر السنة الحالية 2008". ويجري في الوقت الحاضر بحث ما يمكن التفكير به لسحب قوات أكثر بعد بدء انسحاب الألوية الخمسة في الصيف الحالي. وإذ يمضي (بوش) سنته الأخيرة في مكتبه بالبيت الأبيض، فإن (بيتريوس) يبدو غير راغب في استعجال تخفيض القوات أكثر مما تتقرر سحبه (أي الألوية الخمسة). وهذا بأمل ضمان أن تحسن الوضع الأمني في العراق سيستمر. لكن بعض الآراء في وزارة الدفاع الأميركية، التي تقاد بشكل هادئ من قبل (روبرت غيتس) وزير الدفاع تقول: في الوقت الذي تجب فيه حماية المكاسب الأمنية في العراق بشكل جيد، فإن هناك "مجالات محدودة" يمكن أن تؤديها القوات. وهؤلاء – كما تؤكد الكريستيان- يرون محدودية إمكانية إرسال قوات كبيرة الى الحرب في المستقبل، وهي الآن في سنتها الخامسة. وفي الوقت الحاضر هناك حوالي 160000 جندي في العراق، بضمنهم ما يقرب من 30000 شاركوا بداية العام الفائت. وقالت مصادر خاصة لصحيفة الكريستيان ساينز مونيتور إن طلبات (بيتريوس) لمزيد من القوات تصوّر حقيقة "شدة الحرب". فقد طلب الجنرال أعداداً صغيرة من القوات لإنجاز ما أسماه ملء الثغرات التي تتركها القوات المنسحبة للمساعدة في تدبير شؤون العمليات العسكرية في حالة انسحاب قوات أوسع. لكن المشكلة حسب المصادر هي أن القوات التي يطالب بها (بيتريوس) لم تأخذ وقتها الكافي للراحة في الولايات المتحدة. وتنقل الصحيفة الأميركية عن مسؤول عسكري كبير في البنتاغون قوله: "نحن لا نستطيع العمل بطريقة بيتريوس. ويجب أن نقوم بتجديد نشاط قواتنا وتدريبها". ويعترف المسؤول بحالة التوتر الشديد بين (بيتريوس) وبين هؤلاء الذين يزوّدونه بالقوات. فإذا ما قرر مسؤولو البنتاغون عدم إرسال قوات جديدة الى (بيتريوس)، فإنه سيفهم أن معنى هذه الرسالة هو: "استفد الى أبعد الحدود مما عندك". ويقول المسؤول العسكري الكبير: "بينما نحن ننسحب، فإن التوقعات هي أننا سنقوم بإعادة توزيع القوات الموجودة في العراق بدلاً من إرسال وحدات جديدة". ومثل هذا التفكير يمكن أن يقود الى اتخاذ قرارات جديدة بشأن الكيفية التي يمكن أن تسحب بها المزيد من القوات. وثمة إجماع عام على سحب الألوية الخمسة التي بقدر ما هي شاركت في تحسين الوضع الأمني في العراق، تحمّلت أيضا إجهاداً عسكرياً كبيراً. ولم يحصل حتى الآن كما تقول المصادر أي إجماع على قرارات أخرى. وإذ يستعد (بيتريوس) حسب الكريستيان للإدلاء بشهادته الثانية في واشنطن – كان المتوقع أن تكون في آذار لكنْ يبدو من المتحمل أن تتم في نيسان- فإنه هذه المرة سوف يزن جميع الخيارات قبل أن ينتهي من كتابة توصياته بشأن أعداد القوات.وهناك ثلاثة سيناريوهات الأول؛ أن الأمن في العراق سيبقى تقريباً على ما هو عليه، بينما يحدث الانسحاب المخطط له، وهذا ما أوضحه (بيتريوس) خلال مؤتمر صحفي عقد في الكويت. وبموجب سيناريو ثان فإن الوضع الأمني يتدهور خلال سحب القوات. فيما يقول (بيتريوس) عن السيناريو الثالث هو أن تتحسن الأوضاع الأمنية بشكل أفضل إذا ما تطورت القوات الأمنية العراقية بشكل أحسن وفي وقت أسرع. ويؤكد الجنرال قوله: "بالتأكيد هناك احتمالية لانسحاب قوات أخرى بعد استكمال الألوية الخمسة انسحابها الذي سيبدأ في تموز. لكن ذلك يعتمد على الظروف الموجودة على الأرض". والتوترات أو التباينات في الرأي بشأن الانسحاب ليست حالة جديدة، لكن الجديد هو أن الكونغرس والرأي العام الأميركي يؤكد أن تحسناً أمنياً قد حصل في العراق وبالتالي فيجب أن تكون استفادة من هذا الجانب. وتقول الكريستيان إن بيتريوس إذ ينتبه الى حالة الإجهاد التي يتعرض لها الجيش فإنه لا يريد أن تعم الفوضى في العراق.ويؤكد المسؤول الرفيع في البنتاغون إن هناك الكثيرين ممن يريدون تسريع انسحاب القوات من العراق، لكنهم لا يريدون في الوقت نفسه خسارة المكاسب الأمنية لأن الفشل سيخلف جرحاً عميقاً في النفوس. وكان وزير الدفاع (غيتس) يفكر بإبقاء فقط 100000 جندي أو أقل من قواته في العراق مع نهاية السنة الحالية، وهو حتى الآن يأمل في الوصول الى هدفه هذا. ويؤيد هذه الإستراتيجية الجنرال (جورج كيسي) رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش فهو إذ يؤكد على قضية الأمن في العراق يقول إنه لا يستطيع الاستمرار بدعم انتشار القوات إذا كانت ستبقى على حجمها الحالي. ولكن بعض المسؤولين العسكريين والمدنيين في الولايات المتحدة يعتقدون بصعوبة سحب حتى الألوية الخمسة مادام (جورج بوش) في مكتبه. لأن الاختيار الأساسي بالنسبة لـ (الرئيس) ولـ (بيتريوس) هو أن يتواصل التحسن في الوضع الأمني من جهة وتطوير استعداد العراقيين لتسلم مسؤولية الأمن من جهة ثانية. ويقول أحد كبار المسؤولين الأميركيين: "لن يحدث الانسحاب، أي انسحاب بوجود الإدارة الحالية".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
السيستاني يدعو المسؤولين إلى الابتعاد عن الفساد والمنافع المادية
الغد الأردنية
وجه وكيل المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني دعوة امس إلى المسؤولين العراقيين إلى الابتعاد عن المنافع المادية.وقال الشيخ عبدالمهدي الكربلائي أمام آلاف المصلين الشيعة في صحن الإمام الحسين في كربلاء إنه يتعين على المسؤولين العراقيين الابتعاد عن المنافع المادية "سواء أكان لنفسه أو عائلته بسبب موقعه الوظيفي العالي وعليه أن يشعر عامة المواطنين أن المستوى المعيشي الذي يعيشه مطابق للمستوى عامة المواطنين".وقال: "سيكون الشعب العراقي سدا منيعا أمام جميع مخططات الأعداء وسيقف مضحيا بنفسه ويستمر في صموده وصبره في التضحية حينما تتحقق مثل هذه الأمور من المسؤولين".وحث الكربلائي المسؤولين العراقيين على الابتعاد عن "المطالب ورؤى والمنهاج التي تمثل مصالحة ضيقة سواء أكانت لطائفة معينة أو قومية أو تيار أو حزب معين خاصة إذا كانت تتعارض مع الظروف الحرجة التي يمر بها العراق".وقال إنه يتعين على الجميع "التنازل من أجل مصلحة الجميع وكل واحد ينبغي التفكير بالمصلحة العامة لجميع الطوائف والقوميات والكيانات وأن هذا التنازل سيكون ربحا للجميع وعلينا قبول النقد والتقويم للأداء وتشخيص الخلل والتقصير لدى الجميع بمن فيهم الوزراء".وأضاف: "لا يستطيع رئيس الحكومة أحيانا أن يغير مسؤولا كبيرا لأن هناك اعتراضات ربما من الجهة التي ينتمي إليها هذا المسؤول ويحملونها على أنها مؤشر على فشل تلك الجهة وعدم كفاءتها مهما كانت".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
6
طالباني يقيم دعوى ضد باحث امريكي وصحيفة كردية لدعوتهم امريكا تغيير سياسيتها ازاء الحزبين
الدار العراقية
أعلن مكتب جلال طالباني الجمعة أن الأخير أقام دعوى قضائية مزدوجة ضد مايكل روبن الباحث في معهد إنتربرايز الأمريكي ومجلة (هاولاتي) الكردية الأسبوعية واتهمهما بـ"إساءة" سمعته ومسؤولين آخرين أكراد وكانت دورية (هاولاتي) قد نشرت الترجمة الكردية لنص التقرير الذي أعده الباحث مايكل روبن لصالح معهد إنتربرايز الأمريكي، تحت عنوان (هل كردستان العراق حليفة جيدة لأمريكا ؟)، تحدث فيه عن أوجه الفساد الضارب ب(كردستان). وسلط روبن تقريره الضوء على ما أسماه بحالة فساد كبيرة في شمال العراق والتي تتمثل في مجالات التجارة السرية والصفقات السياسية المشبوهة، بالإضافة إلى الفساد المستشري في مجال تنفيذ مشاريع الخدمات ،ودعا التقرير إدارة واشنطن إلى إعادة النظر في سياساتها تجاه (كردستان) العراق، وإنتهاج سياسة مشددة إزائها. وتعتبر طالباني كل هذه التهم الموجهة الى القيادات الكردية "باطلة" تهدف إلى "التشهير والإساءة" إلى سمعة تلك القيادات (((( الطيبة)))
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
الحكيم يطالب بعودة الكتل المنسحبة الى الحكومة
الدستور الأردنية
دعا عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف الموحد امس أعضاء البرلمان العراقي إلى أن يكونوا "ممثلين حقيقيين" عن محافظاتهم التي انتخبتهم ومنحتهم الثقة لكي يدافعوا عن حقوقهم. كما وجه الحكيم في خطاب أمام المئات من أنصاره وسط بغداد بمناسبة ذكرى عاشوراء دعوة لأعضاء البرلمان بضرورة "الإسراع في إنجاز التشريعات المتأخرة كقانون الانتخابات وقانون المحافظات وقانون النفط والغاز". وانتقد في خطابه السنوي الذي يلقيه في مثل هذا اليوم من كل عام في ساحة الخلاني وسط بغداد عمليات "الفساد الإداري المستشرية" في الوزارات أو تلك "التي تأخذ عنوة من المواطنين خلال مراجعتهم للوزارات والدوائر الحكومية لإحصال حقوقهم الطبيعية وهذا يعد شكلا من أشكال الاعتداء على حرية الإنسان وكرامته" ودعا" مفوضية النزاهة والوزارة ودائرة المفتش العام والحكومة والبرلمان إلى وضع آليات عمل تمنع ابتزاز المواطنين".وقال الحكيم "إننا كنا وما نزال نعتقد بضرورة إنجاز المصالحة الوطنية والمشاركة الحقيقية وحرصنا على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية ".مضيفا "أنني أدعو من هنا إلى ضرورة المصالحة والمشاركة ورجوع الكتل المنسحبة عن الحكومة إليها ".وطالب الحكيم بالاعتماد على الشعب العراقي بالتصدي "للإرهاب في كل منطقة تتطلب ذلك والعمل من أجل استعادة استقلال العراق وسيادته كاملة وإخراجه من البند السابع من خلال استكمال بناء الأجهزة الأمنية وتدريبها وتسليحها بأسرع وقت ممكن".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
واشنطن تتوقع تمكن القوات العراقية من ضبط أمن البلاد نهاية العام
اخبار العرب
قال مسؤولون امريكيون ان الجيش العراقي والشرطة يمكن ان يصبحا مستعدين لتولي المسؤولية الامنية في كل محافظات العراق الثمانية عشرة بحلول نهاية العام مع تحرك الجيش الامريكي لتقليص دوره في البلاد. وقال اللفتنانت جنرال راي اوديرنو وهو ثاني أكبر قائد للقوات الامريكية في العراق حين سئل عن متى ستتمكن القوات العراقية من تولي المسؤولية الامنية ’’ننظر في الامر كل شهر. ونصدر توصياتنا. اعتقد انه اذا واصلنا السير في نفس المسار الذي نحن فيه الان سنتمكن من تحقيق ذلك بنهاية عام 2008 . ’’ وصرح بأن العملية المشتركة الجارية الان التي تقودها القوات العراقية بدعم من القوات الامريكية ضد متشددي القاعدة في مدينة الموصل الشمالية هي نموذج للمستقبل. وقال اوديرنو من العاصمة العراقية بغداد للصحفيين في وزارة الدفاع الامريكية ’’ البنتاجون ’’ من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة ’’هذا بصراحة هو كيف أرى دورنا هنا في المستقبل. ’’ وتسيطر القوات العراقية الان على تسع محافظات بعد ان تسلمت محافظة البصرة الجنوبية المنتجة للنفط من القوات البريطانية في ديسمبر كانون الاول. ومن المتوقع ان تتولى القوات العراقية في مارس اَذار المسؤولية الامنية في محافظة الانبار التي كانت يوما معقلا للمقاتلين. وقدرة القوات العراقية على قيادة العمليات الامنية امر حيوي لخطة الرئيس الامريكي جورج بوش لسحب نحو 20 ألفا من القوات الامريكية من العراق بحلول منتصف العام. وكان بوش قد ارسل العام الماضي الى العراق قوات اضافية قوامها 30 ألف جندي لوقف العنف الطائفي في الحرب التي دخلت عامها السادس وبدأت بالغزو الامريكي للعراق عام 2003 . ومع وصول حجم القوات الامريكية في العراق الى نحو 155 ألفا الان تراجعت مستويات العنف بشكل ملموس منذ يونيو حزيران الماضي. وقال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس للصحفيين في لقاء اَخر ’’كل الادلة المتاحة لي الان تشير الى اننا سنتمكن من استكمال الخفض للقوات. ’’يبقى لي ان يظل معدل الخفض في النصف الثاني من العام مماثلا للنصف الاول من العام. ’’ وأبلغ اللفتنانت جنرال جيمس دوبيك قائد الانتقال الامني في العراق لجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس النواب الامريكي ان حجم قوات الامن العراقية قد يزيد على 580 ألفا بحلول نهاية العام بدلا من 500 ألف في الوقت الراهن. لكنه أعرب أيضا عن ضرورة توي الحذر فيما يتعلق بقدراتها. وقال للجنة ’’هيكل بناء القوات وقدراتها مازالا بحاجة الى بعض النضج. قوات الامن العراقية لم تحقق بعد الاعتماد الذاتي في مجالات النقل والامداد والصيانة والاعاشة. ’’ وأعرب اوديرنو عن ثقته في امكانية سحب خمسة ألوية رغم توقعات بتصاعد هجمات المقاتلين في العراق ردا على الهجوم المشترك الذي اطلق عليه اسم ’’عملية العنقاء الشبح’’. وذكر الجيش الامريكي انه قتل في هذه العملية 92 ’’فردا ذا مكانة’’. وقال اوديرنو ’’رغم اننا قد نشهد في الاسابيع القادمة زيادة في العنف على المدى القصير ردا على عملياتنا أتوقع ان تسهم العنقاء الشبح بدرجة ملموسة في امن السكان. ’’ وتعتمد تطلعات وزير الدفاع الامريكي لمزيد من عمليات سحب القوات في النصف الثاني من هذا العام على التقييم الذي سيقدمه في مارس اَذار ديفيد بتريوس قائد القوات الامريكية في العراق. وصرح جيتس بأن المهمة الامريكية في العراق بدأت الانتقال المقرر الى دور مساند يركز على امن الحدود ومحاربة القاعدة في العراق.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
9
التصالح مع البعث و حكومة تكنوقراط تنفيذا لأوامر رايس
العرب اونلاين
كشفت مصادر برلمانية عراقية عن وجود تحركات لتشكيل حكومة تكنوقراط جديدة برئاسة رئيس الوزراء الحالى نورى المالكي، بالتزامن مع إعلان جبهة التوافق عن قرب عودتها الى الحكومة.ويتزامن هذا مع لقاءات بين أطراف مقرّبة من السلطة الحالية وأطراف أخرى مقربة من المقاومة تحت سمع وبصر القوات الأمريكية.ونقلت مصادر رسمية عن عبد الله صالح من التحالف الكردستانى فى البرلمان العراقى قوله إن الحراك السياسى الحالى سيثمر تعيين حكومة تكنوقراط وفق رؤية وطنية جديدة.من جانبه، ذكر النائب عز الدين الدولة من جبهة التوافق أن هناك إجماعا من مكونات الجبهة على عودة وزرائها إلى الحكومة معربا عن سعادته بما اعتبره صحوة سياسية تمثلت فى بدء بعض الكتل البرلمانية فى تقديم تنازلات عن جزء من برامجها السياسية.وفى سياق متصل، طالب رئيس الوزراء العراقى السابق وزعيم حركة الوفاق إياد علاوى أمس الخميس بتشكيل حكومة إنقاذ وطنى فى العراق، وقال علاوى فى عمان، منتقداً حكومة نورى المالكى "بعد مرور عامين على تشكيل المالكى لحكومته والدعم الأميركى الكبير الذى تحظى به هذه الحكومة، إلا أنها لم تتمكن من تحقيق انجازات على صعيد تحقيق المصالحة فى العراق وتوطيد الوضع الأمني".ويقول محللون مختصون فى الشأن العراقى إن هذا التطور ناجم عن ضغوط داخلية وخارجية لمنع انزلاق البلد مجددا إلى الحرب الطائفية خاصة فى ظل تمسك الأطراف المقربة من ايران باستمرار هيمنتها على مختلف دواليب السلطة الجديدة واصرار القوى السنية على الحصول على وضع محترم سياسيا واقتصاديا للمحافظات التى تنتمى لها.ولعل أبرز الضغوط التى مورست على الفرقاء فى السلطة العراقية جاءت من الادارة الأمريكية من خلال الزيارة المفاجئة التى أدتها وزيرة الخارجية كونداليزا رايس فى ذات الوقت مع الزيارة التى أداها الرئيس بوش إلى الخليج، وكان الهدف من زيارة رايس دعم جهود المصالحة بين الفصائل العراقية المتناحرة.وجاءت زيارة رايس للعراق بعد ان مرر البرلمان العراقى قانون "المساءلة والعدالة" الاصلاحى بدلا من قانون اجتثاث البعث ليسمح بعودة الالاف من اعضاء حزب البعث من الصف الثانى والثالث للوظائف الحكومية والذى يعتبر من الخطوات الضرورية التى حددتها واشنطن لتخطى الانقسامات الطائفية فى البلاد.ويقول المحللون إن أحد أبرز أهداف هذه المصالحة هو الوصول إلى توافق عراقى موال لأمريكا بدلا من أن يكون مواليا لايران مثلما هو الحال مع حكومة المالكى وسابقتها حكومة الجعفري.والمصالحة المرتجاة سيكون دورها قيادة جهود تقليم أظافر ايران والتصدى للمقاومة العراقية فى ذات الوقت وقطع الطريق أمام المكاسب السياسية التى بدأت تحوزها.وفى سياق متلازم ومرتبط بالمصالحة العرجاء وقعت بعض أحزاب المعارضة العراقية الرئيسية الأحد الماضى على بيان مشترك يؤكد على تحقيق المصالحة الوطنية وحماية وحدة العراق. والأحزاب التى شاركت فى التوقيع على البيان تضم التيار الصدرى والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق أياد علاوى وجبهة الحوار الوطنى السنية بزعامة صالح المطلق والحزب الإسلامى العراقي.وتحتل هذه الأحزاب أكثر من مائة معقد فى مجلس النواب العراقى المكون من 275 مقعدا. وساند البيان جهود الحكومة المركزية فى محاولة السيطرة على موارد النفط ومعارضة حكومة إقليم كردستان فى شمال العراقى فى التوقيع على اتفاقيات نفطية مع شركات البترول الأجنبية ومعارضة ضم مدينة كركوك البترولية إلى الأكراد.وقالت هذه الأحزاب بعد التوقيع على البيان إن الهدف من التوقيع على البيان هو حماية المصالح الوطنية العليا ووحدة العراق ودفع عجلة المصالحة الوطنية.كما أهاب البيان بضرورة الإسراع ببناء قوات الأمن العراقية وإنهاء تواجد القوات الأجنبية المحتلة فى العراق بأسرع وقت ممكن. وبعد يوم من هذا البيان الموقّع بالداخل العراقي، استكمل سياسيون عراقيون مؤيدون و معارضون الاثنين مؤتمرا حواريا لهم فى بيروت لتقريب وجهات النظر بين المشاركين فى العملية السياسية والرافضين لها والذى جاء استكمالا لمؤتمر سابق عقد فى البحر الميت فى الاردن قبل نحو شهرين.وشارك فى مؤتمر بيروت ممثلون عن الكتل البرلمانية العراقية: جبهة التوافق والحزب الاسلامى والفضيلة والتيار الصدرى وحزب الدعوة وممثلون لفصائل سياسية معارضة للحكومة بينهم بعثيون ومقربون من فصائل مسلحة.وبحث المشاركون فى المؤتمر وقد بلغ عددهم 22 شخصية، خمسة محاور، هي: الفيدرالية والتعديلات الدستورية، فضلا عن البحث فى قضية القوات الاجنبية وتوسيع المشاركة فى العملية السياسية، والاسراع باقرار مشاريع المصالحة الوطنية .وكشفت مصادر مشاركة فى مؤتمر بيروت الثانى للمصالحة الوطنية ان المجتمعين اعدوا ورقة عمل سيرفعونها الى الجامعة العربية، لكى يتضمنها البيان الختامى لمؤتمر الوفاق الوطنى الذى سيعقد فى القاهرة قريبا، ويقول سياسيون عراقيون إن جهود المصالحة الوطنية لا يمكن أن تنجح فى ظل وجود الاحتلال، كما أن مصالحة لا تحتكم إلى البعد الوطنى الجامع لا يمكن أن تتقدم بالعراقيين.ودعا هؤلاء السياسيون القوى السياسية والمسلحة الرافضة للاحتلال إلى بلورة برنامج سياسى واضح يجعل مهمته الأولى فرض جدولة واضحة ودقيقة للقوات الأجنبية ويضع رؤى سياسية وطنية استراتيجية تعيد للوطن وحدته المعنوية والترابية على انقاض الرؤى الطائفية والعرقية التى جعلت العراق كعكة تتقاتل عليها المليشيات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
مطالبة بإرسال قانون العفو للبرلمان
الوطن الكويتية
طالب نائب رئيس لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب امس الجمعة، الحكومة العراقية بالاسراع في ارسال قانون العفو العام الذي أقره مجلس الوزراء الى البرلمان، قبل بدء عطلة الفصل التشريعي الحالي.وقال نائب رئيس اللجنة حارث العبيدي ان الحكومة العراقية «لم ترسل قانون العفو العام الى مجلس النواب حتى الآن، من أجل مناقشته والمصادقة عليه».ودعا العبيدي، وهو عضو مجلس النواب عن كتلة (جبهة التوافق العراقية)، الحكومة الى ارسال القانون «بأسرع وقت ممكن، وقبل بدء العطلة الشتوية للبرلمان»، مرجحا أن يكون هذا القانون «لايزال في ساحة مجلس الوزراء أو مجلس القضاء الأعلى».ويتمتع نواب البرلمان العراقي بعطلتين، شتوية وصيفية، مدة كل منها شهران. ومن المقرر أن تبدأ العطلة الشتوية خلال الشهر الجاري.وشدد النائب البرلماني على أن قانون العفو العام «يعد من القوانين المهمة التي ستساعد على تحقيق المصالحة الوطنية، وتدعم الاستقرار في البلاد».وكان مجلس الوزراء أقر، في جلسة عقدها أواخر شهر ديسمبر الماضي، قانون (العفو العام) الذي يحدد من هم الذين يمكن الافراج عنهم من المعتقلين في السجون العراقية. كما يحدد الفئات التي لا تسري عليها قواعد الافراج، ومنهم المحكومون بجرائم الفساد الاداري والمالي، وجرائم الاتجار في المخدرات.ويقدر عدد المحتجزين في السجون والمعتقلات العراقية، وتلك التابعة للقوات المتعددة الجنسيات في العراق، بما يقارب الـ (32) ألف معتقل، حسبما ذكرت مصادر رسمية وحكومية عراقية في أوقات سابقة.ومن هذا العدد يوجد نحو (18) ألف سجين في معتقل (بوكا) الواقع في بلدة ( أم قصر) بالبصرة جنوبي العراق، وحوالي نصف هذا العدد في معتقل (كروبر) الواقع في مطار بغداد.وكان نائب بارز في (الائتلاف العراقي الموحد) دعا أعضاء البرلمان الى ضرورة تقليص عطلتهم الشتوية، لافتا الى أن كثرة تغيب أعضاء البرلمان عن حضور الجلسات يعد أحد أسباب تأخر اقرار القوانين التي وصفها بـ «المهمة».وقال النائب حسن السنيد «نعتقد أن أسباب تلكؤ اقرار القوانين والتشريعات في البرلمان يعود الى كثرة غيابات النواب خلال الفصل التشريعي، ما أدى الى عدم حصول نصاب قانوني للمصادقة على مشاريع القوانين».ويعد الائتلاف الموحد صاحب الأغلبية البرلمانية في مجلس النواب الحالي، وله (83) نائبا من اجمالي عدد أعضاء المجلس البالغ عددهم (275) عضوا. فيما تعد جبهة التوافق ثالث أكبر كتلة برلمانية (44 مقعدا)، بعدالتحالف الكردستاني (55 مقعدا).واضاف السنيد «لذلك أدعو جميع نواب البرلمان الى (ادراك) أهمية تقليص عطلتهم الشتوية، لمحاولة الاستعجال في اقرار مشاريع القوانين التي لم تقر حتى الآن»، داعيا جميع القوى السياسية الى «ضرورة الالتزام بالنظام الداخلي لمجلس النواب، والمواظبة على حضور الجلسات».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
11
محافظ نينوى يدعو العشائر لدعم الحكومة العراقية ومحاربة الإرهاب
وكالة أنباء براثا
تلبية لنداء محافظ نينوى الى شيوخ العشائر في مدينة الموصل، حضر عدد كبير من شيوخ عشائر الجبور وعشائر اللهيب علاوة على شيوخ ممثلين عن عشائر السبعاويين، حيث دعا دريد محمد كشموله محافظ نينوى شيوخ العشائر في مدينة الموصل إلى دعم الحكومة العراقية والوقوف إلى جانبها لدحر القوى الإرهابية. وقال كشموله في مؤتمر عقده في مبنى محافظة نينوى، أن محافظة نينوى أعدت خطة جديدة لأعمار محافظة نينوى وان عام 2008 سيشهد حملات كبيرة من أعمال الأعمار وان مجلس المحافظة صادق على ميزانية العام الجاري والتي بلغت التخصيصات المالية 428 مليار دينار عراقي، وان حملات الأعمار ستطال كل الاقضية والنواحي والقرى التابعة للمحافظة وان عمليات الأعمار لا تكمن إلا بالقضاء على المجاميع الإرهابية التي تستهدف البنى التحتية للمؤسسات الحكومية التي لا تريد التطور والتقدم للعراق الجديد. من جانبه قال أحد شيوخ من ممثلي العشائر العربية في ناحية القيارة أن المنطقة تعاني من عدة أمور ومشاكل في مقدمتها شحت الوقود ومشتقاته، مشيراً الى أن ناحية القيارة تعاني من إهمال واضح من قبل المحافظة وان المنطقة كانت محسوبة على محافظة صلاح الدين في زمن النظام المقبور وان المنطقة استبشرت خيرا بإعادتها إلى مدينة الموصل وبعد مضي أكثر من 4 سنوات لم نرى أي تحسن في الخدمات.وتحدث الشيخ محمود محمد عبد الله ممثل عن عشائر السبعاويين في المؤتمر عن معاناة عشيرته في منطقة الكيارة والتي أخذت سمعه سيئة من قبل البعض حيث حسبت العشيرة على القوى الإرهابية، موضحا أن عشيرته من العشائر العريقة ولها سمعة جيدة ذو نسب شريف ولكن للأسف ما حل بها من شباب انحرفوا والتحقوا بالقوى الإرهابية والذين حرموا العشيرة وموقعها السكاني من كل الخدمات. من جانب آخر أوضح مسؤول لجنة الأعمار في مجلس محافظة نينوى إسماعيل حقي أن المبالغ في عام 2006 وعام 2007 وزعت بشكل عشوائي وغير منظم مؤكدا أن ميزانية عام 2008 ستعتمد على توزيع الأموال المخصصة لاعمار المحافظة.وردا على سؤال حول الاجتماع الذي عقدته المحافظة بعد انقطاع طويل ذكر محافظ نينوى دريد كشموله" إن هذه الدعوة لشيوخ العشائر ليست جديدة وهي قديمة ونحن توقفنا عن دعوة العشائر قبل أشهر بسبب الوضع الأمني وخوفا منا وحرصا على شيوخ العشائر واليوم عاودنا دعوتهم مرة أخرى والهدف هو للوقوف ضد القوى الارهابيه والعمل على توحيد الكلمة والصف والوقوف ضد التكفيريين والتوجه إلى اعتمار المدينة وترك مسالة الأمن بيد قوات الأجهزة الأمنية والعشائر لمكافحة الإرهاب.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
أوديرنو: سنسحب خمسة ألوية من العراق بحلول تموز المقبل
راديو سوا
قال الجنرال ريموند أوديرنو إن القوات الأميركية ستنهي بحلول يوليو/تموز المقبل سحب الألوية المقاتلة الخمسة التي وافق الرئيس بوش في سبتمبر/ أيلول الماضي على سحبها. وأوضح أوديرنو، الذي يعد الرجل الثاني في القوات الأميركية في العراق، في مؤتمر صحافي عقده من مقر قيادته في بغداد أن تطور الوضع الأمني في ضوء إتمام ذلك الانسحاب ودرجة استعداد القوات العراقية والوضع الميداني هي التي ستحدد مدى أي تخفيض مقبل لمستوى القوات في العراق. وبموازاة إقرار أوديرنو بصعوبة توقع الخطوات المستقبلية منذ الآن، فإنه أقر أيضاً بصعوبة تقرير نوعية القوات التي ستبقى في العراق لمساندة القوات العراقية وحجم تلك القوات، لكنه شدد على التدرّج في كل خطوة تنوي الولايات المتحدة القيام بها على صعيد القوات العسكرية
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
وزيرة البيئة : لا تغيير للمالكي وما يشاع افكار لا اساس عملي لها
وكالة الصحافة العراقية
نفت وزيرة البيئة نرمين عثمان أن تكون هناك أية نوايا لتغيير رئيس الوزراء نوري المالكي فضلا عن عدم وجود البديل الكفوء، واضافت ان المالكي شخص مرغوب من الأطراف السياسية ولكن هناك هناك خلافات بين االقوى السياسية وبين الحكومة، وما يشاع حول أزاحة المالكي هي فقط أفكار من القوى السياسية لكن كعمل لحد الان لا يوجد أي شيء .وقالت هذا قرار برلماني وثقة الحكومة اخذت من البرلمان وأزاحة أي حكومة او أي وزير يعود لقرار برلماني، ما علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية فقال أن تغيير رئيس الوزراء هوعمل برلماني ولا يمكن النقاش به على أي مستوى وان كان هناك قدرة على حجب الثقة او تغيير الحكومة بطريقة دستورية فهويعتبر نصرا للعراق ونصرا للديمقراطية ولكن الوضع في العراق يجب أن ينظر له من زاوية أخرى ويجب أن نعالج المشكلة الأساسية وهي مشكلة الأمن والأرهاب بالتأكيد هذه مشاكل تسعى لتدمير العراق وهنا لا بد من معالجة الأولويات
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
نشر قوات شرطة إضافية ورفع درجة التأهب إلى 100% في الديوانية
شبكة أخبار العراق
قال مدير شرطة الديوانية ، إنه تم نشر قوات احتياطية من شرطة الديوانية ،الجمعة ، وتشديد الإجراءات الأمنية على مداخل الديوانية وخاصة الجنوبية منها، ورفع نسبة التأهب إلى 100% . وأوضح العميد صفاء صاحب عكموش مدير شرطة الديوانية تم " نشر قوات احتياطية من شرطة الديوانية وسط المدينة تحسبا لخروج أنصار جند السماء في الديوانية ،وتشديد الإجراءات الأمنية وخاصة عند مدخل الديوانية الجنوبي الذي يربط الديوانية بمحافظة المثنى ومحافظة الناصرية خوفا من تدفق العناصر المسلحة إلى المدينة وصولا إلى مدينة النجف الأشرف . وأضاف عكموش " رفعت درجة الإنذار من 75% إلى 100% احترازا لأي اختراق امني خلال إحياء مراسيم عاشوراء في الديوانية. "وتقع مدينة الديوانية ، مركز محافظة الديوانية ، على مسافة 180كم جنوب العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
الشيعة الجعفرية : نريدها صحوة وطنية حقيقية لا صحوة سياسية باطلة
وكالة الأخبار العراقية
"على إيران الصفوية أن تسمع صوت الطائفة الجعفرية الأصيلة في العراق التي ترفض أن يتحدث أي طرف غير عراقي بإسمها وأن لا تزيد من إساءتها لسمعة الطائفة الجعفرية في العراق أكثر مما أساءت فكفا الطائفة الجعفرية، وكفى العراق خراب ودمار، وخزعبلات الملالي وشياطين العصر الصفوي الجديد في إيران والعراق."
من بيان ( 13 ) صادر في 14 / تموز/ 2006
إن الهوية الوطنية موسومة في وجدان وعقل وضمير المجتمع العراقي، المجتمع الذي تميز بتعددية قبائله وعشائره وقومياته وأديانه ومذاهبه، هذه التعددية التي أفرزت تعددية ثقافية وسياسية. والبنية العشائرية والقبلية في العراق تشكل أحد أبرز المكونات الاجتماعية التي تفرض بوجودها مؤثرات قادرة على التحكم بصيغة العلاقات الإجتماعية والسياسية في المجتمع. لأن لها ركائزها الأساسية وثوابتها الوطنية وقدراتها الفعالة في تعزيز مسيرة العراق.لذلك من المفروض أن تحتل العشيرة اليوم في ظروف الأزمات وفي ظل سلطات حكومية تفتقر الى أبسط معاني السيادة، الركن الأساسي في بلورة صورة المجتمع المدني بمفهومه الحديث. يعني أن تتحول من قيادات فردية الى قيادات جماعية، وأن لا تتحزب لعشيرة أو لطائفة أو لمذهب أو لفئة على حساب الوطن. وتبتعد عن مفاهيم العصبية الضيقة، وتتحد نابذة خلافاتها، وأن لا تدخل في صراع مع العشائر الأخرى. وتكون العشيرة كيان متجدد، قادر على تطوير بنيته الاجتماعية في مجتمع يدخل مرحلة الحداثة. وتسعى لتقديم خدمات مجتمعية إنسانية، وبناء أواصر المحبة والتوحيد والعمل من أجل بناء عراق سعيد مزدهر يسوده المحبة والإيمان على الدوام. وتجعل ولاء أبناءها جميعاً للوطن وتقطع مع باقي قطاعات الشعب خطوات كبيرة في ترسيخ مبدأ الوحدة الوطنية العراقية لتصبح كل عشائر العراق واحدة، متحدة، متكافئة، مبنية أسسها وجسورها على المودة والإصلاح وخدمة الناس. وتساهم بشكل فاعل في صياغة العملية السياسية. وتوضيح الرؤيا لأبناءها، وتشخيص القوى المفروض أن تحاربها، وكيف تربط ولاءها بالوطن. وتقاوم النفوذ الإستيطاني الصفوي وتعمل على طرده وتصفيته ومحاربته بوسائل وطنية مشروعة وأن تبتعد عن كل أشكال العنف والإنتقام والثأر كي لا تزهق أرواح أبناء شعبنا من أبرياء.المطلوب أن يتجسد هذا بشكل واضح فيما تلعبه العشيرة من دور في فرض آليات الضغط المجتمعي وخصوصاً مع تصاعد شراسة الإرهابيين من قاعدة بن لادن والظواهري والصفويين الأشرار. وأن تشارك كجزء فاعل من المجتمع المدني مشاركة فعلية لإرساء أسس دولة ديمقراطية متماسكة. لا أن تتحول إلى أداة للدولة أو للمحتلين وبالتالي تفقد وظيفتها الوطنية. فقد أخذت العشائر تتلمس عن كثب أحابيل تلك اللعبة التي انطلت على الكثير من رجالاتها عبر عقود طويلة منذ كانوا يدفعون خمس أرباحهم السنوية للرجل الصفوي القادم من إيران بمجرد أنه يضع على رأسه خرقة خضراء أو سوداء يشير بها الى نسبه العلوي زوراً في أحيان كثيرة. ولمسوا أخيراً حقيقة هؤلاء المعممين عندما سلبوا السلطة بأساليب شيطانية في العراق، كيف تنكروا لدور العشائر العراقية الوطنية الأصيلة في إسنادهم ومؤازرتهم على مدى تلك العقود الطويلة، وقاموا متعمدين على تهميش دورها، فحرموا أبناءها الوطنيين من الوصول الى مناصب الحكم، هذا في الوقت الذي قدموا المراكز القيادية في العراق اليوم للصفويين الموالين لملالي النظام الإيراني من دون العراقيين بصورة خاصة.إن بروز ظاهرة الصحوة العشائرية يعني بالضرورة ظهور زعامات عشائرية عراقية أصيلة على الساحة السياسية، وظهور قوة مسلحة من عشرات الألاف المقاتلين تابعين لشيوخهم ومرتبطين بالأرض التي يتواجدون عليها ومجبولين على حب الوطن والتفاني من أجل الدفاع عنه بعيداً عن قيادات حوزات النظام الايراني في النجف التي تطوقها أجهزة المخابرات الإيرانية من جهاتها الأربعة، والتي يلعب فيها كما يشاء محمد مهدي الاصفي الايراني، وكيل ولي الفقيه علي خامنئي. وذيول ولي الفقيه من آل الحكيم وآل الصدر وجيش (المهدي) والمجلس الأعلى والدعوة وفيلق غدر.إن الصحوة العشائرية بالجنوب والوسط وكردستان العراق يجب أن تكون صحوة إصلاحية تشمل جميع مكونات الشعب العراقي، ضد التدخل الإيراني والفساد الإداري والمالي في البلاد وضد كل أشكال التقسيم والإنفصال، وضد تحريف المقدسات الإسلامية الصحيحة. وتوحيد الأمة لتسهيل مهمة إستلام الشعب سيادته من خلال مؤسسات ديمقراطية سليمة. وأن تشكل درعاً واقياً لكل أبناء العراق ضد الفساد والعنف والإستغلال والهيمنة والإحتلال.نريدها صحوة وطنية حقيقية لا صحوة سياسية باطلة، تحدد من هي العشائر الراكزة والعشائر المفتعلة. صحوة قادرة على تنظيف عملاء الحوزات الصفوية وذيول بن لادن الإرهابية ودعاة التقسيم والإنفصال في كردستان العراق من بين الشيوخ الوطنيين الأجلاء.. صحوة قادرة على تعزيز الجانب الأمني والجانب الوطني، صحوة لا تهمل دور أي عشيرة من عشائر العراق. صحوة تضم كامل أطياف عشائر العراق من عشائر عربية وكردية وتركماينة وآشورية وكلدانية ويزيدية. تتضامن مع مجاميع الشعب ضد عصابات الإرهاب وتطهير مناطقهم منها على أن يتطور هذا التضامن كضرورة وطنية من قبل قيادات وطنية مجربة كمرحلة تؤدي لاحقاً الى إعادة التوازن للقوات المسلحة العراقية الجديدة التي هيمنت عليها جهات سياسية خبيثة وإرهابية ومتطرفة.صحوة تجعل من أبناء العشيرة قدوة للجميع، يدعم الأخوة والتآلف بين الشعب بشكل عام، للقيام بمهماتها الوطنية في المرحلة الراهنة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين بمراسيم خاصة في السليمانية
PUKmedia
أقيم في حسينية الحكيم في مدينة السليمانية، مساء يوم الجمعة، مراسيم احياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين، بحضور عدد من شيوخ وأئمة المساجد وجمع غفير من أهالي المدينة والعوائل العربية النازحة من وسط وجنوب العراق بسبب تردي الأوضاع الأمنية.وألقيت في المراسيم عدة كلمات منها كلمة الشيخ حسين خوشناو إمام وخطيب حسينية الحكيم في السليمانية التي أشار فيها الى قدسية هذا اليوم وأهميته وضرورة التفاف المسلمين حول محبة الرسول وآله.كما ألقى الشيخ رافد التميمي كلمة أشار فيها الى أهمية هذا اليوم، مؤكداً على تمتين وترسيخ الأخوة بين الشيعة والسنة في العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
مسيحيو العراق يفضلون لبنان
الخليج
ذكرت صحيفة فايننشيال تايمز الصادرة أمس ان مسيحيي العراق يتقاطرون على لبنان بأعداد كبيرة نسبياً كبلد مفضل لهم.وقالت الصحيفة ان كنيسة للمسيحيين الكلدانيين في حي سد البوشرية في بيروت الشرقية ظلت شبه فارغة أيام الأحد منذ سنوات لكنها تمتلئ بالمصلين الآن بفضل المئات من اللاجئين العراقيين.وأشارت الصحيفة الى أن مفوضية اللاجئين ترى أن الحافز الأقوى لتدفق المسيحيين العراقيين الى لبنان هو العامل الاقتصادي وسهولة حصولهم على عمل بالمقارنة مع الدول المجاورة الأخرى.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
صالح المطلك يكشف عن مشروع تحالف جديد لعدد من الكتل النيابية ويحمل بشدة على قانون المساءلة والعدالة
وكالة يقين
حمل رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني الدكتور صالح المطلق على بعض الكتل النيابية التي صادقت على قانون المساءلة والعداله بانها لا ترغب بالعيش وسط هذا البلد باستقرار وموازاة في الحقوق والواجبات .. قائلا ان هذا القانون بعيد كل البعد عن صفة العدالة التي يحملها بل انه قانون مسيس ووضع لصالح اجندات سياسية لا ترغب التعايش السلمي للعراقيين. واضاف المطلق ان هذا القانون ضد العدالة وضد أي مساع لتحقيق الاستقرار في العراق وهو مكمل من حيث السوء والاجحاف لدور قانون اجتثاث البعث لبريمر . وكشف المطلق الذي يتسم خطابه بالوطني عن بعض جوانب القانون الجديد الذي اقره البرلمان العراقي في جلسته ليوم امس بينما عارضته اربع كتل نيابية بقوله ان القانون جرت صياغته بطريقة اخطر من الصيغة التي كان قد وضعها الحاكم المدني الامريكي للعراق بول بريمر عقب الاحتلال الامريكي للعراق في العام 2003 . واضاف ان القانون الجديد ( المساءلة والعدالة ) كان في بداية طرحه برغم خطورته افضل من الصياغة الجديدة بعد ما اضيفت له فقرات كبلت نصف المجتمع العراقي بانتهاكات قانونية ليس لها مبرر حقيقي بقدر ما هي اجحاف وظلم وتعسف ومنها عدم السماح لاعضاء حزب البعث من درجة عضو شعبة صعودا وكذلك جميع من عمل في الاجهزة الامنية في العهد السابق من العمل في دوائر الدولة العراقية وكانها حكرا على بعض الناس وممنوع مزاولتها للكثير من الناس .. مؤكدا ان هذا اسلوب اقصائي وتهميش واضح ومرفوض في جميع القوانين الانسانية ولا يحقق الاستقرار والمصالحة بين العراقيين . واشار الى ان بعض الفقرات الاخرى الخطيرة تتمثل بتطبيق فقرة الابعاد من العمل لاي شخص يتهم بمزاولة افعال مشينة في العهد السابق وهذه فقرة فضفاضة الهدف منها ممارسة الاقصاء في وقت ترغب اية جهة سياسية ممارستها ضد جهات اخرى ولا سيما من العراقيين الذين كانوا يخدمون العراق ويحافظون على امنه واستقراره من العبث الاستخباري الخارجي كما يحصل في بلدنا اليوم . وقال لو طبقنا القرار الجديد سنجد ان نسبة من سيحرمون في العراق وفقا لذلك هم اكثر من نصف المجتمع العراقي وبالتالي نتساءل كيف سنحقق الاستقرار والمصالحة التي تتمشدق بها اطرافا سياسية وحكومية وبرلمانية عدة وكانها انشودة تردد من دون تفسير معانيها . ودعا المطلق الى الغاء المصادقة غير الشرعية على القانون الجديد لانه قرار ظالم ومجحف ضد العراقيين وبالتالي سوف يقول لنا كل المعارضين للعملية السياسية والمشمولين به نحن لا نرغب بالمشاركة بمثل هكذا عملية سياسية اقصائية .واشار رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني الى ان هنالك فقرات اكثر جورا سيتم كشفها لاحقا بهدف اطلاع العراقيين والعرب عليها ومعرفة المساويء التي وردت فيه . وكان من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول اعمال مجلس النواب تم التصويت بالاغلبية على مشروع قانون المسائلة والعدالة وقبل عملية التصويت تحدث النائب عبد الكريم السامرائي من جبهة التوافق العراقية الى ان الغاية من اصدار هذا القانون هي انصاف شريحة كبيرة من المجتمع العراقي لا يمكن الاستمرار في عقوبتهم وفق قانون اجتثاث البعث ، كما اشار الى نص مشروع هذا القانون قد انجز بناءا على اتفاق سياسي معلنا ان الاضافات التي وردت في النص المقدم هذا اليوم هي اضافات اللجنة المختصة وهو ما يعني افراغ القانون من محتواه داعيا النواب الى عدم التصويت على رأي اللجنة ، في حين عدت النائب شذى الموسوي ان تغيير اسم الهيئة مخالفة دستورية ، فيما طالب النائب حسن الشمري بالتصويت على الغاء الهيئة السابقة ومن ثم التصويت على مشروع القانون الجديد من جهة اخرى كشف المطلق عن توافق بين جبهته ومؤتمر اهل العراق بزعامة عدنان الدليمي وجبهة الحوار الوطني بزعامة خلف العليان لتشكيل كتلة جديدة بعيدا عن الحزب الاسلامي عقب تحالفه مع التحالف الكردستاني واستعداده للتنازل عن قضية كركوك وفقا للقفرة 140 وكذلك عقود النفط وميزانية اقليم كردستان . واكد ان الاعلان عن التحالف الجديد مع كتلته سوف يعلن عنه ربما خلال اليومين المقبلين . واردف ان هنالك تنسقا وصل لمستويات متقدمة ايضا مع القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي وحزب الفضيلة من اجل تشكيل كتلة اوسع تعمل بداخل البرلمان على تحقيق التوازن لصالح العراق وتتبنى موقفا معاديا لجميع القوانين التي تضر بمستقبل البلد وشعبه . وقال ان الحزب الاسلامي بدا يتحالف مع القوى والاحزاب التي كانت اصلا في بداية العملية السياسية ايام مجلس الحكم التي نصبها الاحتلال برئاسة بول بريمر وهوتوجه لا يخدم ولا ينسجم مع طموحاتنا في بعض الكتل الوطنية التي تريد ان تنهض بالواقع الماساوي للعراق الى واقع افضل من جميع النواحي الخدمية السياسية والامنية وغيرها . واعاب على بعض الشخصيات في العملية السياسية بالقصور في الاداء بسبب ضعف خبرتها السياسية الامر الذي جعل العملية السياسية ما تزال تراوح في مكانها ز وعزا المطلق اسباب ذلك الى حالة التزوير التي شابت الانتخابات الاخيرة والعشوائية التي جرى فيها اختيار الشخصيات الممثلة في البرلمان فضلا عن ابتعاد العديد الشخصيات العراقية عن مسرح العمل السياسي بسبب بعض المواقف ومنها قانون اجتثاثا البعث وعد الرغبة في العمل بوجود الاحتلال .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
غرامات التجاوز تمنع آلاف العراقيين في الأردن من العودة إلى ديارهم
راديو سوا
قال السفير العراقي لدى الأردن سعد الحياني إن أعدادا كبيرة من العراقيين الموجودين في الأردن يرغبون بالعودة إلى العراق ولكن الغرامات المالية الكبيرة المترتبة عليهم جراء تجاوزهم مدة إقامتهم في البلد تحول من دون ذلك. وفي حديث لـ"راديو سوا" تمنى الحياني على الحكومة الأردنية إعفاء العراقيين من تلك الغرامات في حال عودتهم إلى العراق، وأكد الحياني أن السفارة العراقية في الأردن تنجز نحو 250 معاملة جواز عراقي يوميا، لافتا إلى أن الأشهر المقبلة ستشهد إقامة منظومات خاصة في السفارات العراقية لدى البلدان التي تضم جاليات عراقية كبيرة، وذلك لربطها بالمنظومة الرئيسة في بغداد من أجل إصدار الجوازات العراقية مباشرة من تلك السفارات، وفيما يتعلق بمشكلة عدم السماح للعراقيين بدخول الأردن، قال السفير الحياني إن العراق طلب من الجهات الأردنية وضع نظام سمة الدخول للعراقيين، مشيرا إلى أنه من المزمع الشروع بالعمل بهذا النظام أوائل الشهر المقبل، هذا وقال السفير العراقي لدى الأردن سعد الحياني إن المساعدات التي تتبرع بها مجموعة من الدول لمساعدة اللاجئين العراقيين لا تـُقدَم إلى العراقيين انفسهم، وإنما هي معونات تمنح للبلدان الحاضنة للاجئين العراقيين من أجل دعم مجالي الصحة والتعليم. يذكر أن وزارة الخارجية الأميركية أعلنت يوم الخميس أن الولايات المتحدة تبرعت بمبلغ 20 مليون دولار لمساعدة اللاجئين العراقيين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
أحزاب كردستانية تنتقد إنفراد حزبا بارزاني وطالباني بمشاورات تشكيل الحكومة الجديدة واجماع على على عدم علمها بما يجري خلف الكواليس
جريدة حوارات
وجه العديد من قياديي الأحزاب الكردستانية إنتقادات حادة الى قيادتي الإتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني بسبب عدم مشاورتهم فيما يتعلق بالتشكيلة الجديدة لحكومة الإقليم، في الوقت الذي أكدت فيه القيادتان " أن حصة الإحزاب الكردستانية في التشكيلة القادمة ستكون مضمونة" وكانت تلك الأحزاب تشارك في حكومة الإقليم الحالية بـ6 وزراء، ولكن مع صدور تصريحات متعددة من قيادة الحزبين الرئيسيين بتقليص عدد وزارات الحكومة القادمة فإن تلك الأحزاب تخشى من تهميشها أو تقليل حصتها"وفي تصريح لوكالة(آكي) للأنباء، قال قادر عزيز سكرتير حزب كادحي كردستان الذي شارك في جميع التشكيلات السابقة وهي خمس حكومات متتالية" لم يجر أي تشاور معنا لحد الآن حول هذا الموضوع، وهناك وعود بضمان مشاركتنا في التشكيلة القادمة، ولكننا طلبنا من قيادة الحزبين أن لا تكون المشاركة القادمة رمزية فقط ، فنحن ما دمنا دخلنا العملية السياسية في كردستان ونعتبر أنفسنا جزءا منها، فإننا نريد هذه المرة أن يكون دورنا حقيقيا وفاعلا وليس مجرد شكليات، بمعنى يجب إسناد بعض الوزارات المهمة الى الأحزاب الكردستانية لكي نقوم بواجباتنا ومسؤولياتنا تجاه شعبنا"وأجمعت قيادات جميع الأحزاب الكردستانية وهي أحزاب ( الكادحين والإشتراكي الكردستاني والشيوعي الكردستاني والجماعة الإسلامية والإتحاد الإسلامي والحركة الآشورية) على عدم علمها بما يجري خلف الكواليس من مشاورات لتشكيل الحكومة أو الخطط الرامية الى تقليص أعداد الوزارات، وعلى صعيد متصل أكد فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي لحزب بازاني في تصريح أدلى به لصحيفة ( روزنامة) الكردية " أنه على الرغم من الحديث عن التغييرات في الحكومة القادمة، ولكن لحد الآن لم يكلف السيد نيجيرفان بارزاني بإعادة تشكيل الحكومة الإقليمية بشكل رسمي، فإن ما صدر لحد الآن لا تعدو سوى تصريحات إعلامية صدرت عن قيادة الحزبين، أما من الناحية القانونية فلم يصدر أي قرار رسمي بالتمديد لحكومته أو تحديد المدة الزمنية لإستمرار هذه الحكومة، فمن حق جميع الأطراف بما فيهم رئيس الحكومة الحالية أن يعرفوا الأسس المعتمدة للتمديد ومدته "يذكر أن الحكومة الحالية التي تتألف من 42 وزيرا بينهم 9 وزراء لشؤون الإقليم ( وزراء دولة) إضافة الى 4 وزراء إقليم أضيفوا لإدارة شؤون الوزارات غير الموحدة وهي ( المالية والداخلية والبيشمركة والعدل) منها 6 وزارات للأحزاب الكردستانية. وبموجب القانون فإنه في حال إلغاء نصف عدد وزارات التشكيلة الحالية ستعتبر الحكومة الإقليمية مستقيلة، أما في حال دمج بعض الوزارات فيجب صدور قرار من البرلمان الكردستاني بذلك
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
استئناف ضخ نفط كركوك الى ميناء جيهان التركي بعد توقف دام يومين
الوكالة المستقلة للأنباء
ذكر مصدر مسؤول في شركة نفط الشمال، انه تم الجمعة استئناف ضخ النفط من حقول كركوك الشمالية إلى ميناء جيهان التركي بعد توقف دام يومين.وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي، أستؤنفت فجر اليوم (الجمعة)". وأوضح ان "ضخ النفط توقف مساء الاربعاء الفائت بسب امتلاء خزانات النفط في ميناء جيهان التركي وإنقطاع التيار الكهربائي الذي ادى الى توقف خطوط التصدير".وأضاف أن "عملية التصدير كانت، قبل التوقف، بطاقة إجمالية تتراوح بين 150-200 ألف برميل في اليوم."وكان مصدر في شركة نفط الشمال ذكر ان استئناف الضخ "مرتبط بعملية تفريغ الحمولات في الخزانات النفطية في ميناء جيهان التركي" مشيرا إلى أن الضخ كان متقطعا وعلى فترات متفرقة منذ الاثنين الماضي.وتقع مدينة كركوك، مركز محافظة كركوك، على مسافة 250 كم شمال شرق بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
خبير سياسات الشرق الأوسط في معهد المشروع الأميركي يحث إدارة بوش على إسقاط "القيادة الكردية" كما أسقطت "صدام"
الملف برس
وتؤكد تحليلات(مايكل روبن) خبير سياسات الشرق الأوسط في معهد المشروع الأميركي (AEI) أنّ "مبادئ بوش" جعلت التحالف مع كردستان العراقية حالة طبيعية.واعتمدت هذه "المبادئ" على ما يسمّيها الخبير أفكار "الدبلوماسية التحويلية والدمقرطة" التي كانت في مقدمة الأمور التي تركز عليها خطابات البيت الأبيض التي تتحدث عن سياسة الولايات المتحدة الخارجية. ويرى (روبن) أن هذه الخطابات كانت تدور بشكل أساس على فكرة الإشارة الى "مشعل للديمقراطية" في الشرق الأوسط، أو نموذج أو تجربة "تفخر بها واشنطن"، وكان (بوش) ينظر الى كردستان العراقية على أنها ربما تكون "الموديل الأميركي الجديد للدمقرطة والتمقرط ".وقبل سنتين من سقوط (صدام) وصف (كارول أوليري) العالم المقيم في مركز الجامعة الأميركية للسلام العالمي كردستان بأنها "بودقة الديمقراطية" وأنها "النموذج لعراق ما بعد صدام حسين". وكان كل من (سفيركر أوريدسون) المؤرخ في جامعة (Lund) و (أوول شميدت) وهو سياسي سويدي قد سمّى إقليم كردستان العراق بأنه "مشعل الديمقراطية في الشرق الأوسط". وفي 2006، أدارت شركة تطوير كردستان التابعة لحكومة الإقليم إعلانات تلفزيونية بثتها في الولايات المتحدة تؤكد أن "كردستان تجربة عملية في الديمقراطية لمدة عشر سنين". وبإزاء هذه "المبالغة" الشديدة، فإن الحزبين الرئيسين الكرديين "الديمقراطي الكردستاني" والاتحاد الوطني" لا يسمحان بأي "تحدّ انتخابي جدّي، وهي الحالة ذاتها التي تنتسب الى حكم صدام في بقية البلد، لكن المحافظات الكردية الثلاث التي يحكمها (مسعود البارزاني) و(جلال الطالباني) كانت أكثر تحرراً من غيرها. ولكنْ –يستدرك الخبير الأميركي- لم يكن؛ لا (البارزاني) ولا ( الطالباني) ديمقراطيين. فخلال السنوات 1994-1997، انتهك كلا الزعيمين بشكل كبير حقوق الإنسان في الحرب الأهلية التي خاضها أتباعهما، والتي يصح أن نسمّيها حرب ( السليمانية-أربيل ) . ويتابع الخبير حديثه: إن معارضيهما اختفوا، وأمر كل من (الطالباني ) و(البارزاني) بتنفيذ إعدامات عاجلة لسجنائهم من الطرفين وجميعهم من الأكراد. واليوم –يخمّن ناشطون كرد في المناطق التي يسيطر عليها الزعيمان الكرديان- بأن هناك 3000 سجين كردي لم يأت لهم أي ذكر حتى الآن في سجلات الطرفين، وهم مجهولو المصير تماماً من قبل عوائلهم التي تعرف فقط أنهم كانوا أسرى لدى الطرف الكردي الآخر خلال الحرب التي كانت دائرة لسنوات بين الحزبين المتحالفين اليوم، فيما تـُروى تفاصيل بشعة عن أعمال إجرامية نفذها الطرفان بقطع آذان الأسرى وثقب رؤوسهم وتعذيبهم بطرق مختلفة لأغراض الترهيب والانتقام. ويؤكد خبير معهد المشروع الأميركي أن منظمات إقليمية لحقوق الإنسان تشدد على أن الزعماء السياسيين في كردستان يمنعون عملية دفاع حقوقية من قبل العوائل التي فقدت أبناءها. وخلال محاكمة صدام سنة 2006، قابل العديد من الأكراد المثقفين وأساتذة الجامعات والمعلمين بكثير من السخرية تفاصيل تلك المحاكمات التي تجاهلت الجرائم التي ارتكبتها القيادات الكردية التي تحاكم صدام إلا أنها ارتكبت كل جرائمه ما عدا أنها لم تستخدم الكيمياوي ضد "شعبها الكردي ويرى الخبير السياسي الأميركي أن العراق قد تغيّر، لكن "كردستان العراق" هي التي لم تتغير. فبعد سقوط صدام، كان الكثيرون من الأكراد أن إقليمهم الكردي سوف "يـُحرر ويمقرط" على الطريقة التي جرت في مناطق العراق الأخرى، ولكن أن يبقى على حالته الدكتاتورية، فهذا ما لم يكونوا يتوقعونه. وبدلاً من أن يحدث ذلك فإن الإدارة الأميركية "عظـّمت" القيادة الكردية الدكتاتورية وصار (البارزاني) يفرض سيطرته المطلقة الشخصية على دهوك وأربيل، مقابل سيطرة (الطالباني) على السليمانية. ويؤكد الخبير اعتماد الحزبين الكرديين الحاكمين على سيطرة العوائل العشائرية الكبيرة. و(البارزاني) عين ابن أخيه (نيجرفان البارزاني) رئيساً للوزراء، كما خصص ابنه ذا الـ 35 عاماً لإدارة المخابرات الكردية المحلية. ويسيطر أقرباؤه الآخرون على شركة التلفونات الإقليمية، والصحف، ووسائل الإعلام. ومن جهة أخرى –يتابع الخبير حديثه- فمن المعروف أن (هيرو خانم ) زوجة ( الطالباني) تدير محطة فضائية محلية. وأحد أبنائهما يدير عمليات مخابرات الاتحاد الوطني، بينما يمثل ابنهما الآخر الحكومة المحلية في كردستان بواشنطن، أي أنه "سفيرها هناك تقريباً وعندما جاء الوقت لتوزيع الحقائب الوزارية في بغداد، فإن كلا من الزعيمين الكرديين رجع الى عائلته؛ فـ(البارزاني) أعطى إلى خاله حقيبة وزارة الخارجية، بينما أعطى (الطالباني) نسيباً له وزارة المياه والمصادر، كما عيّن نسيباً لزوجته سفيراً في الصين. وبالنسبة لـ (الطالباني) فإنه يعدهما محترفين في وظيفتيهما، ومؤهلين لهما. وتكشف معلومات الخبير الأميركي في دراسته أن (البارزاني) و(الطالباني) كليهما يسيطران على الشركات الخاصة، وبعضها يعود لأقربائهما والأخرى لمسؤولين في حزبيهما السياسيين. و(الطالباني) بصفته رئيساً لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني حوّل الأرض الى ملكية للاستفادة من أرباحها. وفي واحدة من الحالات المستمرة حتى الآن، فإنه يستخدم Nokan وهو اسم لتكتل رجال الأعمال في حزبه، كوسيط لـرحيل اللاجئين من الأرض التي يرغب (الطالباني) السيطرة عليها ومنحها كجزء من رعايته لأعضاء حزبه. ومعروف أن كلا الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني –كما يقول الخبير الأميركي- يسيطران على القضاء، ولا يستطيع لا اللاجئون ولا المواطنون العاديون استخدام أية وسيلة لاستئناف قرارات القضاء أو الاعتراض عليها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر

ليست هناك تعليقات: