Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الخميس، 3 أبريل، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 29-03-2008


نصوص الأخبار والتقارير
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
للمرة الأولي منذ بدء الهجوم ضد الصدريين المقاتلات الأمريكية تقصف مواقع جيش المهدي في البصرة
الأهرام
تمكنت ميليشيا جيش المهدي التابعة للزعيم الشيعي مقتدي الصدر من بسط سيطرتها علي قلب مدينة الناصرية ومدينة الشاطرا جنوب العراق في اليوم الرابع علي التوالي منذ اندلاع المعارك بين الميليشيا وقوات الأمن العراقية‏.‏ في حين أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن تمديد المهلة الممنوحة للمسلحين للاستسلام علي أن يكون ذلك مقابل مكافأة مالية اعتبارا من يوم أمس وحتي الثامن من ابريل المقبل‏.‏وفيما يشير إلي صعوبات تواجهها قوات الأمن العراقية‏,‏ أكد الميجور توم هولوي المتحدث باسم الجيش البريطاني في العراق أن مقاتلات أمريكية قصفت مواقع تابعة لجيش المهدي في البصرة صباح أمس بناء علي طلب من الحكومة العراقية مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص‏.‏ وتواصلت المعارك في مدينتي الناصرية والمحمودية أمس‏,‏ وأعلن مسئول بالشرطة العراقية أن أربعة من رجال الشرطة علي الاقل لقوا مصرعهم في الناصرية في حين أصيب‏14‏ اخرون‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
براون يناقش العراق وإيران في زيارة لواشنطن الشهر المقبل
الخليج
قال البيت الأبيض أمس إن رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون سيزور واشنطن الشهر المقبل لإجراء محادثات مع الرئيس الامريكي جورج بوش بشأن عدد من القضايا الأمنية بينها العراق وإيران.وسيزور براون وزوجته سارة البيت الابيض يوم 17 ابريل/نيسان بعد أكثر من اسبوع من الموعد المتوقع لتلقي بوش والكونجرس تقريرا عن التقدم ومستوى القوات في العراق من قائد القوات الامريكية هناك ديفيد بتريوس والسفير الامريكي في بغداد ريان كروكر.وقال البيت الأبيض في بيان “بوش يتطلع لاستئناف مشاوراته الدورية مع رئيس الوزراء بشأن أهدافنا المشتركة للنهوض بالحريات وتعزيز الأمن والديمقراطية في افغانستان والعراق ومناطق أخرى”.وأضاف البيان أنهما سيناقشان أيضا “زيادة الضغوط الدولية على إيران لمنعها من الحصول على وسائل إنتاج أسلحة نووية وتحسين مساعينا لمكافحة الإرهاب الدولي”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
رجال دين شيعة يطالبون حكومة المالكي بحلول سلمية للوضع في البصرة ومدن الجنوب
العرب اليوم
طالب رجال دين شيعة في خطب صلاة امس الحكومة العراقية بالبحث عن حلول سياسية حفاظا على ارواح الابرياء, اثر استمرار الاشتباكات المسلحة بين قوات الامن الحكومية وميليشيا جيش المهدي في البصرة وفي مناطق اخرى. ودعا الشيخ عبد المهدي الكربلائي, ممثل السيستاني, في خطبة صلاة امس في كربلاء الى "احترام القانون وضرورة تطبيقه وفرضه على الجميع في كل مناطق العراق ومدنه وضرورة حفظ الامن لكافة المواطنين العراقيين".وطالب في الوقت نفسه بحماية الابرياء, قائلا "يجب ان لا يكون هذا سببا لالحاق الاذى والضرر بالمواطنين الابرياء الذين لا دخل لهم في ما يحصل من احداث وضرورة ان تحفظ ارواحهم وممتلكاتهم في جميع الاحوال".من جانبه, اعلن الشيخ حسن العذاري, خطيب صلاة في مسجد الكوفة, ان "مقتدى الصدر يدعو رئيس الحكومة العراقية الى الاحتكام الى القضاء الشرعي والى المرجعيات الدينية التي يدعي استمداد شرعيته منها ونحن نرضى بحكمها".واضاف "كما يدعو الجميع الى اعتماد الحلول السياسية والاحتجاجات السلمية وعدم اراقة الدم العراقي من اجل التوصل الى حلول للازمة".واشار الى ان الصدر يعتبر "ما يجري في العراق عموما والبصرة خصوصا من مجازر انما هي من فعل المحتل وارادته لانه يسعى الى القضاء على الرافضين له".واكد صادق الركابي, احد مستشاري المالكي, ان المبادرة "لا تشمل المقاتلين المسلحين الذين امهلهم المالكي الاربعاء ثلاثة ايام لتسليم اسلحتهم للقوات الامنية في محافظة البصرة".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
حزب العمال الكردستاني يهدد انقرة بالرد على قمع التظاهرات
الرأي الأردنية
هدد الانفصاليون الاكراد الاتراك في شمال العراق انقرة بالرد على اعمال العنف التي جرت مؤخرا خلال عيد رأس السنة الكردية في جنوب شرق تركيا. وقال المسؤول الثاني في حزب العمال الكردستاني بوزام تكين ان على الدولة التركية ان تسمع رسالة حرية الشعب الكردي وان توقف فورا اعمال العنف ضد المدنيين. واضاف في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية: خلافا لذلك لا يمكن تحميلنا مسؤولية ما سيجري. واجريت المقابلة في جبل قنديل في كردستان العراق (شمال شرق العراق) على الحدود العراقية التركية الايرانية. وقال تكين ستصدر ردود فعل لا يمكن السيطرة عليها والدولة التركية والحزب الحاكم سيتحملان مسؤولية هذه التطورات الجديدة. وتابع في حال لم توقف الدولة التركية اعمال العنف التي تمارسها ضد المدنيين (...) رغم هذه التطورات الجديدة (...) فان حزب العمال الكردستاني سيتصدى لها. وقتل شخصان وجرح عشرات آخرون في مواجهات مع الشرطة اثناء تظاهرة مؤيدة للاكراد في جنوب شرق تركيا قبل اسبوع. وتزامنت هذه الحوادث مع الاحتفال بالنوروز عيد رأس السنة الكردية في 21 آذار. وتحولت احتفالات عدة بالمناسبة الى تظاهرات دعم للانفصاليين الاكراد من انصار حزب العمال الكردستاني.وقال الرجل الثاني في الحركة الانفصالية الكردية التركية ان الشعب الكردي يواصل معركته من اجل الحرية واثبت مرة جديدة دعمه لحزب العمال الكردستاني وزعيمه عبدالله اوجلان مؤسس الحركة المسجون في تركيا حاليا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
مصدر : 30 قتيلا و52 جريحا واعتقال 13 مسلحا حصيلة مواجهات الناصرية
الوكالة المستقلة للانباء
ذكر الناطق الإعلامي لشرطة ذ ي قار أن حصيلة الاشتباكات التي تشهدها المدينة بلغت أربعة قتلى و19 جريحا من الشرطة، ومقتل 16 مدنيا واصابة 26 اخرين بينهم نساء واطفال، فيما تم قتل 10 مسلحين وجرح 7 ، فضلا عن اعتقال 13 عشر منهم. وقال راضي الركابي للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) ان " هذه الحصيلة تمثل خسائر المواجهات لغاية مساء اليوم الجمعة منذ بداها في الليلة الماضية." مشيرا الى ان سقوط عدد كبير من المسلحين قتلى وان الخسائر المعلنة في صفوفهم تمثل حصيلة اولية نظرا لصعوبة التحقق منهم." واضاف ابو الهي لان القوات الامنية سيطرت على الموقف في الاقضية والنواحي بشكل كامل بعد مواجهات محدودة شهدتها تلك المناطق."وعن الموقف في مدينة الناصرية ، قال ان القوات الامنية تمسك بزمام الامور في جميع المناطق وان المسلحين يلجاؤون الى البيوت السكنية في مهاجمة القوات الامنية مما يشكل صعوبة في القضاء عليهم بسرعة." وكانت المدينة شهدت منذ ليل الخميس اندلاع مواجهات عنيفة بين المسلحين والقوات الامنية، امتدت الى مناطق الشطرة (45كم شمال الناصرية) والفجر (100كم شمال الناصرية) وسوق الشيوخ (35كم جنوب المدينة)،ويسمع بين الحين والاخر دوي انفجارات عنيفة، فيما يستمر تحليق طيران مكثف في سماء المدينة. وتقع مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، على مسافة 390كم جنوب العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
37 جثة في مقبرة جماعية بمحافظة ديالي
الوطن الكويتية
عثرت القوات الامريكية في العراق على مقبرة جماعية في محافظة ديالى شمال شرق العاصمة العراقية بغداد.وقال بيان للجيش الامريكي ان جنود الفرقة (متعددة الجنسيات ـ شمال) بناء على معلومات من الاهالي عثروا على مقبرة جماعية شمال بلدة المقدادية في محافظة ديالى تضم 37 جثة متفسخة ويبدو على بعضها اثار تعذيب ويعتقد انها قتلت منذ اكثر من سنتين.يذكر ان بلدة المقدادية كانت معقلا سابقا لتنظيم القاعدة ومقرا لما كان يسمى بدولة العراق الاسلامية.واضاف البيان ان »جميع الجثث التي عثر عليها كانت متفسخة بشكل كبير... وكان قسم منها يحمل اثار تعذيب«.وكانت المنطقة التي يسكنها خليط من السنة والشيعة قد شهدت مواجهات واشتباكات مسلحة عنيفة في الفترة الماضية كما شهدت المنطقة العديد من العمليات المسلحة للجيش الامريكي استهدف فيها اماكن وجود مجموعات تنظيم القاعدة.وقال البيان ان الجثث التي عثر عليها »كان يبدو انها دفنت منذ فترة تتراوح ما بين شهرين الى ثمانية اشهر ... وانها جميعا نقلت الى اقرب مقبرة«
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
بوش: المعارك ضد المليشيات اختبار لحكومة المالكي
ميدل ايست اونلاين
اعتبر الرئيس الاميركي جورج بوش الجمعة ان المعارك الحاصلة مع ميليشيات شيعية في العراق لحظة "حاسمة" و"اختبارا" لحكومة نوري المالكي. وقال بوش في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الاسترالي كيفن راد "ارى انها لحظة حاسمة في تاريخ العراق الحر". واضاف "انه اختبار" للحكومة العراقية. كما قال بخصوص الوجود العسكري الاميركي في البلاد "هدفي التاكد من ان لدينا عددا كافيا من الجنود لضمان نجاحنا في العراق". من جهة اخرى اوضح الرئيس الاميركي انه من المهم النجاح في العراق من اجل توجيه "رسالة واضحة" للايرانيين وجعلهم يدركون انهم لن يستطيعوا "فرض اصواتهم" على دول اخرى في الشرق الاوسط. وقال "نريد ان نوجه رسالة واضحة لايران" لنقول لها انها "لن تستطيع فرض صوتها على الدول الاخرى في الشرق الاوسط". واشار الرئيس الاميركي الى رغبة الاميركيين في "المساعدة على بناء ديموقراطية في قلب الشرق الاوسط، المنطقة الاكثر توترا في العالم".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
قوات عراقية امريكية مشتركة تقتحم مدينة الكاظمية
راديو دجلة
تجددت الاشتباكات المسلحة مساء يوم الجمعة في منطقة الكاظمية شمالي بغداد بين القوات الامنية ومجموعة من المسلحين عندما قامت قوات عسكرية مشتركة باقتحام المدينة .وقال مراسل راديو دجلة ان دوي انفجارات وتبادل اطلاق نار يسمع في ارجاء المدينة .مشيرا الى ان مصادر امنية اكدت بان قوات الامن بدات بحملة مداهمات الهدف منها القاء القبض على مجموعة من المطلوبين في المدينة .واضاف مراسلنا "ان قوات امريكية برية وطائرات مقاتلة وسمتية تشارك في عملية الاقتحام ".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
مؤرخ ومحلل اميركي: قتال البصرة يهدد استراتيجية بيتريوس بالفشل
الملف برس
يؤشر تصاعد القتال بين عناصر ميليشيا جيش المهدي والقوات الحكومية التي يتهمها التيار الصدري بانها تضم منافسيهم (البدريين)، نهاية قرار الزعيم الشاب مقتدى الصدر وقف اطلاق النار من جانب واحد، ويعرض استراتيجية الجنرال بيتريوس للسيطرة على جيش المهدي للفشل . وابدى بيتريوس رد فعل سريع لهجمات الصواريخ يوم الاحد على المنطقة الخضراء بان القى المسؤولية عنها على ايران . وقال لهيئة الاذاعة البريطانية ان الصواريخ كانت " من صناعة ايرانية وقدمتها ايران " ؛ وانها " اطلقت من قبل مجموعات مولت ودربت من قبل قوة القدس التابعة للحرس الثوري الايراني". وقال بيتريوس بان ذلك كان :" خرقا كاملا للتعهدات التي ابداها محمود احمدي نجاد والقادة الايرانيين الاخرين الكبار لنظرائهم العراقيين ". وكان تصريح بيتريوس ينوي بوضوح تحويل الانتباه عن التطور الذي يتهدد واحد من اثنين من ركائز ادعاءات الادارة بتحقيق التقدم في العراق – وارادة مقتدى الصدر لكبح جيش المهدي، حتى في مواجهة الهجمات المنظمة على قيادته من قبل الجيش الاميركي وحلفاءهم العراقيين.وتبدو هجمات الصواريخ واحدة من عدة اعمال من قبل جيش المهدي، لتحذير الولايات المتحدة والحكومة العراقية للتوقف عن هجماتهم المنظمة، والتي تهدف الى اخراج الصدريين من المراكز الشيعية الرئيسية في الجنوب. وقد اعقبها تقريبا مباشرة اشتباك جيش المهدي مع الميليشيات الشيعية المنافسة في البصرة ومدينة الصدر والكوت والدعوة الى عمل واسع النطاق للمطالبة باطلاق سراح المحتجزين الصدريين .وقد جاء هذا التحول من جانب جيش المهدي بعد التحذير القوي من مساعد مقتدى الصدر ( عبد الهادي المحمداوي ) للولايات المتحدة وفي الوقت نفسه للمجلس الاسلامي العراقي الاعلى الذي تتبعه ميليشيا بدر ، بملابس قوات الامن العراقية والتي استهدفت جيش المهدي عبر الجنوب . وقال المحمداوي :" انهم لا يبدون بانهم يدركون بان تيار الصدريين كالبركان، اذا انفجر فسوف يقطع رؤسهم العفنة " كما قال امام المصلين في الكوفة يوم الجمعة . ويرى غريث بورتر ( مؤرخ ومحلل الامن القومي ) ان جيش المهدي لن يبقى طويلا على قرار التجميد، مؤشر على الاندحار للاستراتيجية الاميركية الرئيسية التي تهدف الى اضعافه، اذ حينما استلم بيتريوس القيادة في العراق في وقت مبكر من سنة 2007 اعترف بان القوات الاميركية لا تستطيع ان تتحمل شن حملة كاملة ضد جيش المهدي بكامله، وبدلا من ذلك تم تبني استراتيجية تقسيم التيار الصدري . بيتريوس وقائد العمليات في العراق الجنرال ريموند ادريانو كانا يأملان بان هناك قادة في التيار الصدري الذين يبدون راغبين بالاستسلام عن المزيد من المقاومة المسلحة ويقبلون بالاحتلال الاميركي والحكومة القائمة. ولا شهر فقد حاول القائد الاميركي اقامة " حوار " مع " المعتدلين " في المعسكر الصدري واصدر سلسلة من التصريحات يمجد فيها رغبة مقتدى لتغيير هدف تياره، وكان اخرها في 17 كانون الثاني ، حيث قال ادريانو :" اعتقد بانه يحاول المضي الى الامام مع المزيد من التنظيم الديني والتخلص من اسلوب دعم التنظيم الميلشياوي"، ولكن ادريانو اعترف:" بان ذلك قد يتغير".وفي الوقت نفسه فقد استهدف بيتريوس عناصر مختارة من جيش المهدي في الهجوم على مدينة الصدر وعلى الجنوب، وصور اهدافه بانها " اجرامية " و " عصابات مسلحة" انفصلت عن مقتدى الصدر وسلحت ودربت ومولت من ايران . واقترح ادريانو في تصريحه في 17 كانون الثاني بان مثل هذه المجموعات المرتدة هي التي تتسبب " باغلبية العنف ". لكن الصدريين " المعتدلين " الذين قد يكونوا راغبين بعقد صفقة مع الولايات المتحدة لم يتجسدوا ابدا . وفي تموز الماضي زعم قائد عسكري اميركي في بغداد بان ممثلين عن الصدريين قد بادروا الى اجراء مباحثات غير مباشرة مع الجيش الاميركي . ولكن في شهر كانون الثاني فان ادريانو قال فقط بانهم اجتمعوا مع " قادة محليين " في مدينة الصدر ، وليس مع ممثلين للتيار الصدري . ويقول المؤرخ ( بورتر ) ان التحذير القوي لجيش المهدي باتخاذ اجراءات عسكرية مضادة جاءت بعد اشهر من الهجمات ضد التيار الصدري وجيش المهدي من قبل القوات الاميركية ومنظمة بدر. واستنادا الى نائب صدري في البرلمان ، فان مابين 2000 و2500 من جيش المهدي محتجزين منذ ان اعلن مقتدى الصدر وقف اطلاق النار في شهر اب الماضي . لذا يرى ( بورتر ) ان الهجمات تهدف لاضعاف ايدي جيش المهدي السياسية في المدن الشيعية في استباق للانتخابات المحلية المقبلة . وخلال سنة 2007 كانت هناك مؤشرات لدعم قوي للصدر في النجف والبصرة وكربلاء ،كما اكد ( سوردسان راغفان مراسل الواشنطن بوست ) في شهر كانون الاول الماضي . وفي النجف فان صور مقتدى وابوه محمد الصدر منتشرة بشكل مكثف في شوارع المدينة.وكانت صورة مقتدى منتشرة ايضا في مدينة كربلاء لغاية قيام قوات الامن العراقية الموالية لبدر باعتقال400 من اتباعه في جهد واضح لتدمير منظمته في المدينة . ولاشهر فقد احجم مقتدى عن التخويل برد قوي لمثل هذه الهجمات . ولكن في يوم الثلاثاء قال مسؤول في مكتب الشهيد الصدر في النجف بان جيش المهدي يجب ان يكون حاضرا للهجوم على المحتلين وفي الوقت نفسه منظمة بدر .وبتكشف التناقضات التي ظهرت في وضع الولايات المتحدة في العراق، فحتى مع القاء المسؤولية على ايران عن الوحدات المرتدة المزعومة من جيش المهدي، فان الولايات المتحدة كانت تستخدم منظمة بدر للقيام بهجمات ضد جيش المهدي. وتظل منظمة بدر والمجلس الاسلامي العراقي الاعلى القوة المسلحة الاكثر موالية لايران في العراق ، فقد اقاما وتدربا ومولا من قبل الحرس الثوري الايراني من اللاجئين الشيعة في ايران اثناء الحرب الايرانية – العراقية. وبالرغم من ذلك كله يرى ( بورتر ) ان منظمة بدر اصبحت منظمة لا يمكن الاستغناء عنها في قوات الامن العراقية الحكومية ويمكن الاعتماد عليها للوقوف في وجه جيش المهدي في الجنوب . وفي تحرك اضافي ميال للسخرية ، فان قادة المجلس الاعلى وحكومة نوري المالكي الذين اعتمدوا على الدعم الايراني والذين اصروا في الصيف الماضي والخريف بان الولايات المتحدة يجب ان لا تدين ايران التي مارست الضغط على مقتدى للموافقة على وقف اطلاق النار. والاشتراك الوثيق للقائد الاميركي مع هذه المجموعات الموالية لايران ضد مقتدى الصدر ، يبدو انه السبب الاساسي لتصديق وزارة الخارجية الاميركية للنقاش في كانون الاول الماضي .تأكيدات بيتريوس بان الهجمات الصاروخية على المنطقة الخضراء كانت بايحاء ايراني ، تدل ضمنا على ان ايران لا تزال تزود الاسلحة للميليشيات الشيعية . ومع ذلك فقد اخبر ادريانو الصحفيين في منتصف شهر كانون الثاني الماضي :" لسنا متأكدين فيما اذا كانوا لا يزالون يوردون اسلحة الى العراق ". وجاء هذا الاقرار فقط بعد شهور عديدة حيث عجز المسؤولون الاميركيون في العديد من المحافظات في العثور على اي دليل للاسلحة التي تاتي عبر الحدود من ايران .ووجد هؤلاء المسؤولون ايضا انه ليس هناك اثر للوجود الشخصي المزعوم للحرس الثوري الايراني في العراق . وفي نهاية شهر تشرين الثاني الماضي، اقتبست المجلة الاسبوعية الفرنسية لوبوان عن الميجر سكوت باتيكرو المسؤول الاستخباري العسكري في محافظة ديالى على الحدود ايرانية حيث يقول :" لم اشاهد ابدا اية نشاطات او وجود لقوة القدس ، لا ارى شيئا هنا بان هناك عملاء لايران ".
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
السفير البريطاني لدى العراق يؤكد استعداد بلاده لتقديم الدعم للقوات العراقية في عملية البصرة
راديو سوا
قال السفير البريطاني في العراق كريستوفر برنتيس إن قوات بلاده جاهزة لتقديم أي نوع من أنواع الدعم للحكومة العراقية في عملياتها العسكرية المتواصلة في مدينة البصرة ضد ميليشيا جيش المهدي.وأعلن برنتيس في بيان خاص الجمعة ترحيب حكومة بلاده بما وصفه بحرص الحكومة العراقية على مواجهة المجرمين وكل من يخالف القانون، مشيرا إلى أن إجراءات حكومة المالكي في البصرة تدل على نضج القوات العراقية، وتطور إمكانياتها.ونقل السفير البريطاني عن حكومة بلاده دعوتها جميع الأحزاب السياسية والكتل إلى دعم العمليات العسكرية التي تقوم بها الحكومة العراقية في البصرة.واختتم السفير البريطاني بيانه بالتشديد على أهمية المصالحة الوطنية، واصفا إياها بالطريقة المثلى لإحراز الأمن والسلام والازدهار في العراق، حسب قوله.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
إسقاط التهم عن عنصر من "المارينز" في مجزرة حديثة بالعراق
الخليج
أعلن القضاء الأمريكي أمس التخلي عن ملاحقة عنصر في مشاة البحرية الأمريكية (مارينز) كان اتهم بالمشاركة في مجزرة حديثة في اليوم نفسه الذي كان يفترض أن تبدأ فيه محاكمته في افظع جريمة حرب نسبت لجيش الاحتلال الأمريكي في العراق. وقال المكتب الصحافي في كامب بندلتون اكبر قاعدة للمارينز في العالم “لقد تم أمس إسقاط التهم الموجهة إلى الكابورال ستيفن تاتوم بشأن تورطه المفترض في مقتل مدنيين عراقيين في حديثة بالعراق في 19 نوفمبر/تشرين الثاني2005”.
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
المعلم لـ (الزمان): ندعو الي صندوق عربي لتمويل المصالحة في العراق
الزمان
استقبل الرئيس السوري بشار الاسد في مطار دمشق امس الرؤساء الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والفلسطيني محمود عباس والزعيم الليبي معمر القذافي الذين وصلوا العاصمة السورية للمشاركة في القمة. في حين قاطع الملوك العرب قمة دمشق علي خلفية الملف اللبناني. ويشارك اثنا عشر زعيماً عربياً في القمة، فيما يغيب عنها تسعة زعماء. ووصل نائب الرئيس اليمني الي دمشق لتمثيل بلاده في حين قرر الأردن إيفاد مندوبه الدائم لدي الجامعة العربية للقمة التي تستمر يومين. وقررت حكومة لبنان مقاطعة القمة تماما وأعلنت السعودية في وقت سابق هذا الاسبوع إنهما سترسلان وفدين منخفضي المستوي. وأرسلت البحرين وفدا برئاسة نائب رئيس الوزراء. ورداً علي سؤال لــ (الزمان) قال وليد المعلم وزير الخارجية السوري في مؤتمر صحافي أمس انه يدعو الي صندوق عربي لدعم المصالحة في العراق. ولفت الي أنه من الضروري أن يكون هناك وجود عربي في العراق لكف تدخل يد الآخرين في اشارة الي ايران. ورغم غياب كثير من الزعماء العرب الا ان الجامعة العربية تصر علي ان ذلك لن يؤثر علي القضايا محل النقاش لا سيما الازمة في لبنان ومبادرة السلام العربية او قرارات القمة. وقال دبلوماسي سوري ان القمم الأخري لم تكن أوفر حظاً من هذه القمة من حيث عدد الحضور. وأضاف لقد شهدت قمم كثيرة سابقة تخلف زعامات عربية. وأوضح ان مقومات نجاح القمة موجودة من خلال اصرار الرئيس السوري بشار الأسد علي تمسكه بالتضامن العربي وملاحقة ملفات عربية ساخنة. وقال هشام يوسف مساعد الامين العام للجامعة العربية "لا يمكن تجاهل هذه الحقيقة. غير ان القضية المهمة هي نتائج هذه القمة. نتائج المناقشات التي ستجري خلال اليومين القادمين والقرارات التي ستتمخض عن هذه القمة في التعامل مع كل انواع الصعوبات والمشكلات التي نواجهها. هذه هي القضية المهمة. المشاركة مهمة ولكنها ليست العامل الوحيد." وقال يوسف انه بالاضافة الي قضيتي لبنان والعراق فان القمة ستناقش ايضا وضع مبادرة السلام العربية التي طرحت في عام 2002. واضاف ان الجامعة تنتظر لتري احراز تقدم علي الارض في محادثات الشرق الاوسط قبل ان تحدد خطوتها القادمة. واشار يوسف الي الزيارة القادمة التي سيقوم بها الرئيس الأمريكي جورج بوش الي المنطقة في ايار للمساعدة في تحريك محادثات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وقال "نحمل بوش مسؤولية الوفاء بوعده ومايو سيكون الوقت لنري ما اذا كان هناك تقدم ام لا. اذا حدث تقدم فسوف نري كيف يكون. وأرسل العراق عادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي بدلا من رئيس الوزراء نوري المالكي المشغول حاليا بالمعارك بين قوات الحكومة ومقاتلي جيش المهدي. وقال مسؤولون سوريون إن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي سيحضر القمة كضيف لكن الامين العام للامم المتحدة الذي كثيرا ما يحضر اجتماعات القمة العربية كضيف شرف لن يشارك هذا العام. وكان وزراء الخارجية العرب توافقوا الخميس علي اجراء تقويم شامل للمبادرة العربية للسلام وتحديد العقبات التي تعترضها من جانب اسرائيل، فيما جددوا تأكيد دعمهم لجهود الجامعة العربية لمعالجة الازمة الرئاسية في لبنان.من جانبه قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في الاجتماع التحضيري للقمة العربية في دورتها العادية العشرين بحضور الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسي لا يختلف اثنان بيننا علي جسامة التحديات التي نواجهها وخطورة المرحلة التي نمر بها وأمامنا جدول أعمال حافل بالمشكلات المعقدة والقضايا الساخنة تتفق الآراء والاجتهادات حول بعضه وتختلف حول بعضه الآخر ولكن الاختلافات أيا كانت ينبغي الا تحجب عنا رؤية القواسم المشتركة التي يحتمها واقعنا كأسرة عربية ممتدة من مشرق الأرض العربية الي مغربها.. وقال مصالحها مترابطة ومتشابكة وقضاياها متصلة بعضها ببعض وما يجمعها رغم كل شيء أكثر بكثير مما يفرقها. علي صعيد متصل ألقي فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني خطاباً وجهه إلي القمة. وقال السنيورة، في خطاب ألقاه من مكتبه ببيروت، ان عدم حضور الوفد اللبناني هو لمنع تكريس التعايش مع الوضع الحالي الذي يفتقد فيه لبنان رئيساً يمثله كونه الرئيس المسيحي الوحيد وطالب باجتماع لوزراء الخارجية العرب لمناقشة العلاقات السورية اللبنانية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
الامم المتحدة تقدم مساعدات اغاثة لسكان البصرة
ايلاف
اعلنت بعثة الامم المتحدة في العراق انها واستجابة للوضع الحالي في البصرة ثاني اكبر المدن العراقية بعد العاصمة والتي يقطنها اكثر من مليوني نسمة واحتمال احتياج السكان المحليين لمساعدات خاصة فإن وكالات الأمم المتحدة تستعد لتوفير المساعدات الاغاثية العاجلة لهم .واشارت البعثة في بيان، إلى أن هذه المساعدات تشمل توفير اليونيسيف (منظمةالأمم المتخدة للطفولة) للمياه والمساعدات الصحية لحوالي 70,000 أسرة بما فيها 39 مليون قرص لتنقية المياه و40,000 حبة ملحية لمنع الجفاف لمعالجة الإسهال لدى الأطفال. كما توفر منظمة الصحة العالمية 1600 وحدة دم ومواد طبية لمعالجة المصابين اضافة الى 200 طن من منظمة الأغذية العالمية من المواد الغذائية المتواجدة خارج البصرة. وقالت ان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تستعد لتوفير مواد غير غذائية مثل البطانيات وأدوات الطهي وحاويات مياه إلى 8000 أسرةوكذلك• توفير 3400 سلة غذائية من منظمة الهجرة الدولية. واشارت الى ان المنظمات غير الحكومية هي الان على أهبة الاستعداد للمساعدة عند الضرورة من خلال توفير المواد التموينية وفرق الإغاثة على الأرض.وقد دخلت عملية "صولة الفرسان" التي تخوضها القوات الامنية العراقية بمشاركة اكثر من 45 الف عسكري بإشراف مباشر من المالكي يومها الرابع حيث تسمع أصوات طلقات نارية وقصف بالمروحيات لمواقع المسلحين فيما لازم المواطنون بيوتهم واستمر تعطل الادارات والمدارس والمحال التجارية .وقد تدخل الطيران الاميركي للمرة الاولى اليوم في المعارك الجارية في البصرة حيث قام بقصف مواقع لجيش المهدي. وتم تنفيذ مهمتي قصف واستهدفتا مجموعات تطلق صواريخ ومراكز تجمع لمسلحي جيش المهدي. وأعلنت السلطات العراقية ان عدد قتلى المعارك الجارية في البصرة قد ارتفع الى 130 قتيلاً و350 مصابًا. واشارت الى ان 39 شخصًا قتلوا وأصيب 389 اخرون بجروح مختلفة منذ اندلاع الاشتباكات وعمليات القصف في مدينة الصدر شرقي بغداد .وفي وقت سابق اليوم، أعلن المالكي تمديد دعوة سابقة حددها بثلاثة ايام لإلقاء السلاح مدة عشرة ايام اخرى . وقال بيان صدار عن مكتب المالكي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" اليوم، "تأكيدًا على اهداف عمليات البصرة بمتابعة الخارجين عن القانون والمطلوبين للقضاء واستجابة لضرورة وأهمية معالجة المظاهر المسلحة غير المشروعة وما ترتبه من إخلال بالأمن وتعريض حياة وممتلكات المواطنين للخطر، وحرصًا من الدولة في اعطاء فرصة لعدم التعقب والمسائلة القانونية، فإنه على جميع حائزي الاسلحة الثقيلة والمتوسطة تسليم اسلحتهم للجهات الامنية، وذلك مقابل مكافأة مالية ابتداءً من الثامن والعشرين من اذار الجاري ولغاية الثامن من نيسان المقبل". ويأتي قرار التمديد هذا نتيجة عدم استجابة مسلحي جيش المهدي لدعوة سابقة اطلقها المالكي الاربعاء الماضي وحددها باثنتي وسبعين ساعة لتسليم مسلحي البصرة اسلحتهم الى الجهات الامنية وتقديم تعهد بعدم التعرض للجيش مقابل عدم متابعتهم قضائيًا .وفي هذا الوقت تعيش العاصمة العراقية منذ ليلة امس، حظرًا شاملاً للتجوال سيستمر حتى صباح الاحد المقبل، وذلك إثر التظاهرات التي نظمها التيار الصدري في عدد من مناطق العاصمة ضد الحكومة امس وبعد الاشتباكات المسلحة التي عاشتها هذه المناطق بين جيش المهدي من جهة والقوات العراقية والاميركية من جهة اخرى .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
علاوي:الحل في العراق مفتاحه العراقيون أنفسهم وعبر المصالحة الوطنية
الملف نت
قال الدكتور اياد علاوي امين عام حركة الوفاق الوطني العراقي ورئيس القائمة العراقية الوطنية ان العراق يشهد للأسف الشديد معارك ضارية ودماء زكية تسيل لمن هم منخرطون في العملية السياسية، كما ويشهد العراق تراجعا مخيفا في الأوضاع الأمنية والخدمية والاقتصادية وباتت الوزارة عاجزة عن اداء ابسط واجباتها تجاه الشعب العراقي والقيام ياعمالها كما ينبغي . وبين علاوي في حديث مطول مع اعضاء المكتب السياسي لحركة الوفاق ان كل ما يحصل سببه تفكيك الدولة العراقية ومؤسساتها من جهة وتبني سياسة المحاصصة الطائفية السياسية في نهج العملية السياسية وما يصاحب ذلك من مصادرة حقوق وانفراد واعتماد مباديء الانتقام من جهة ثانية ، حيث ادى كل ذلك الى اعوجاج كامل في المسيرة السياسية وانعدام التمكن في تكوين مؤسسات وطنية للدولة . وقال: لقد حذرنا مرارا وتكرارا من هذه السياسات وعملنا على عكسها عند تشكيل الحكومة المؤقتة ، وحذرنا من سياسات الاجتثاث لأي كان وطالبنا ولا نزال بالعمل الدؤوب لتحقيق المشروع الوطني العراقي الذي يؤمن بأن العراق لكل العراقيين ومن أنه ليس بمقدور أية جهة الانفراد بحكم العراق مهما اوتيت من قوة ودعم ، وأن لا حل لمشاكل العراق إلا من خلال العراقيين أنفسهم ومن دون تدخل اقليمي أو دولي . ودعا علاوي انطلاقا من خطورة المرحلة الى ضبط النفس وإيقاف العمليات المسلحة فورا واطلاق سراح المعتقلين فورا عدا الارهابيين وايقاف المداهمات والتعقيبات بحق القوى السياسية والتوقف الفوري من قبل الجميع عن الحالات التي تؤدي الى الحاق ضرر بالحق العام وبحياة المواطنين. كما ودعا ايضا الى الالغاء الفوري لكل القرارات الاستثنائية وتحويلها الى الجهات المختصة كالقضاء واجهزة الدولة الاخرى لمشاركة الجميع في قيادة بلدهم بمسؤولية والغاء سياسة الانفراد بالقرار والهمينة باسم الدستور واقرار قانون بعفو عام يستثنى الارهاب والقتلة والعمل على تنفيذه فورا واطلاق مصالحة وطنية حقيقية وفتح الباب امام كل العراقيين ( عدا الارهابيين القتلة ) والغاء القوانين الاستثنائية وتحويلها الى الجهات المختصة كالقضاء واجهزة الدولة الاخرى للمشاركة في قيادة بلدهم والغاء سياسة الانفراد والهيمنة.اضافة الى دعوة الامم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي للتحرك الفوري وبالعمل جنبا الى جنب مع المتعددة الجنسيات لاعادة ترتيب المؤسسات العسكرية والامنية وافلاتها من الكيانات المسلحة وبناءها بناءا وطنيا وليس جهويا وايجاد الحلول اللائقة والمشرفة لمنتسبي الجيش والشرطة والامن والمخابرات التي تم تفكيكها، كذلك مؤسسات الدولة المنحلة الاخرى والبدء الفوري باصلاح ما تم تخريبه .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
بيان: شيوخ عشائر المثنى يطالبون المالكي بوقف القتال في البصرة
الوكالة المستقلة للأنباء
أصدر شيوخ العشائر في محافظة المثنى بيانا طالبوا فيه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بإيقاف القتال الدائر في مدينة البصرة واعتماد لغة الحواروالتفاهم، فيما دعوا نظراءهم من شيوخ البصرة بالوقوف ضد القتال وإشاعة روح المحبة والمودة بين الجميع على حد ذكر البيان.وأوضح البيان الذي وقعه 18 من زعماء العشائر في محافظة المثنى وتلقت الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) نسخة منه، الجمعة، أن "ما يمليه علينا الواجب الأخوي والوطني من المسؤولية تجاه هذا الشعب المظلوم الذي عانى ومازال من الويلات التي تزامنت مع نفس التأريخ المظلم للنظام المقبور هو أن نطالبكم يا دولة رئيس الوزراء بإيقاف القتال والرجوع الى لغة الحوار والتفاهم لكي تتكاتف الأيدي لبناء العراق الجريح".وأضاف "انه ليحزن القلوب أن نرى أبناءنا يتقاتلون وهم يعانون من وطأة الحرمان الذي أصابهم، فبعدما استبشر الجميع بعام الأعمار والاستقرار تحول هذا العام إلى هذه الصورة المؤلمة التي يرفضها العقل والدين والمنطق". وتابع"نحن كشيوخ عشائر محافظة المثنى نطالبكم بإيقاف القتال وفسح المجال للحوار وتشخيص حالات الخلل،كذلك ندعو أخواننا البصريين بعشائرهم وشيوخهم ورجال الدين ومكاتبهم الشرعية بالوقوف ضد كل الأفكار الداعية للقتال وزرع روح المحبة والمودة بين الجميع".ووقع البيان من قبل ثمانية عشر شيخا من زعماء عشائر محافظة المثنى منهم نوري عزاره آل معجون شيخ آل غانم، وسعد عبدا لأمير زعيم السادة آل بوغنيمة، ومسير محيسن آل شجان، وتلكيف جلاب خنجر شيوخ عشيرة آل توبة وآخرين،وتقع مدينة السماوة، مركز محافظة المثنى، على مسافة 280كلم جنوب العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
الكوت: مقتل ضابطين.. وإصابة 11 بينهم طفل
القبس
اعلن مصدر امني مقتل ضابطي شرطة برتبة ملازم اول، واصابة 11 شخصا، بينهم طفل وثلاثة من الشرطة خلال اشتباكات متقطعة في مدينة الكوت (جنوب بغداد).وتخضع مدينة الكوت لحظر تجول لليوم الثالث على التوالي، اثر اندلاع اشتباكات ادت الى مقتل ما لا يقل عن 44 شخصا، ليل الاربعاء الخميس. وأمس اعلن الجيش الاميركي ان تلك المواجهات ادت الى مصرع 14 متشددا واصابة 20، فيما قتل 9 من افراد «وحدة التكتيكات والاسلحة الخاصة العراقية».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
الائتلاف والتحالف يقاطعان جلسة البرلمان الطارئة المخصصة لبحث الوضع الأمني في البصرة
شبكـة أخبار العراق
قاطعت كتلتا الائتلاف العراقي والتحالف الكردستاني الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس النواب مساء الجمعة. وأكد رئيس كتلة الائتلاف العراقي في مجلس النواب جلال الدين الصغير أن قرار كتلته بمقاطعة الجلسة جاء على خلفية المشادات الكلامية والشجار بالأيدي بين نواب الكتلة الصدرية وآخرين من الائتلاف الموحد يوم الخميس. وقال "لا يمكن للائتلاف أن يتسامح في أن ينهار الخلق البرلماني إلى الدرجة التي لا يمكن للبرلمانيين أن يؤدوا المهمة المنوطة بهم في الوقت الذي يحاول فيه البعض أن يوجد أخلاقيات البلطجة، إن صح التعبير من جانبه، فضل رئيس كتلة التحالف الكردستاني فؤاد معصوم عقد اجتماع بين رؤساء الكتل تفاديا لتكرار ما حصل الخميس. وعقد البرلمان جلسته الطارئة الجمعة لبحث التطورات الأمنية المتلاحقة في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب بحضور 54 نائبا فقط يمثلون الكتلة الصدرية وحزب الفضيلة والجبهة العربية للحوار الوطني ونواب من القائمة العراقية. وقد أعلن فيها رئيس مجلس النواب محمود المشهداني أن اجتمعا سيعقد بمشاركة قادة الكتل البرلمانية لبحث الموضوع بشكل أكثر تفصيلا، ومن أجل الوصول إلى حلول آنية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
عبدالمهدي يصل دمشق لحضور القمة العربية
راديو دجلة
وصل نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي الى العاصمة السورية دمشق اليوم الجمعة على رأس وفد رسمي لحضور القمة العربية.وقالت مصادر صحفية مطلعة ان عبد المهدي سيرأس وفد العراق خلال القمة التي ستبدا اعمالها يوم السبت .يذكر ان رئيس الوزراء نوري المالكي تخلف عن حضور القمة العربية بسبب اشرافه على العمليات العسكرية لفرض القانون التي تنفذها القوات الامنية العراقية في محافظة البصرة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
الأكراد يتخلون عن الاستفتاء ويطالبون بحل سياسي لكركوك
الزمان
أبدت منطقة كردستان العراق التي تتمتع بحكم ذاتي استعدادها لقبول حل سياسي عادل غير الاستفتاء بشأن منطقة كركوك النفطية المثيرة للجدل التي يطالب بها الأكراد، علي ما أفاد الجمعة مصدر رسمي. وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الحكومة الكردية المحلية فلاح مصطفي باكير "اذا وجد حل سياسي آخر (غير الاستفتاء) فان الحكومة علي استعداد للقبول به، ويمكن ان يشكل ذلك خيارا". واضاف "ان حكومة كردستان علي استعداد للمشاركة في اتفاق سياسي يكون موضع قبول كافة الاطراف". وكان الرئيس العراقي السابق صدام حسين وضع مدينة كركوك التي تبعد 255 كلم شمال بغداد، خارج المنطقة الكردية التي تتمتع فعليا منذ 1991 بالحكم الذاتي. ويطالب الاكراد لدواعي تاريخية وثقافية، بضمها الي منطقة كردستان العراق. ويعيش في المدينة حاليا خليط من التركمان والعرب والاكراد. وينص الدستور العراقي في بنده 140 علي تنظيم استفتاء محلي قبل كانون الاول/ 2007 بشأن الحاق او عدم الحاق كركوك بكردستان الامر الذي يرغب الاكراد بقوة في القيام به غير ان سلطات بغداد والتركمان والعرب يعارضونه بشدة. ولم يتم تنظيم الاستفتاء وتم تأجيله ستة اشهر بعد تدخل الامم المتحدة.من جانبهما اعلن الرئيس جلال الطالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، الجمعة، تأييدهما لحكومة المالكي في "فرض القانون وهيبة الدولة"، ودعيا الي عقد اجتماع عاجل للقوي السياسية الممثلة في البرلمان، لحل "جميع القضايا العالقة" في العراق.وقال بيان صدر من الرئاسة العراقية ان الطالباني والبارزاني، اعلنا خلال اجتماع عقداه عصر الجمعة في منتجع دوكان، تأييدهما للحكومة العراقية "في فرض القانون وهيبة الدولة، وانهما دعيا الي "عقد اجتماع موسع عاجل للقوي السياسية الممثلة في البرلمان لحل جميع القضايا العالقة في العراق." واشار البيان الي ان اقليم كردستان "مستعد لاستضافة هذا الاجتماع. واضاف البيان ان البارزاني " أكد في مؤتمر صحفي ان الاجتماع اظهر تطابق الاراء ووحدة المواقف حيال هذه الأوضاع التي قال انها مثيرة للقلق."وكان مجلس الرئاسة دعا هو الآخر في وقت سابق المواطنين والعشائر والكتل السياسية للوقوف جنبا إلي جنب مع قواتنا الأمنية في سعيها للقضاء علي المظاهر المسلحة كافة، وعودة البصرة إلي الطريق المنشود في الأمن والرخاء والبناء والإعمار.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
العراق . اللجنة الدولية للصليب الأحمر: الوضع الانساني في البصرة و بغداد
وكالة الأخبار العراقية
تبدي اللجنة الدولية للصليب الأحمر قلقا إزاء العواقب الإنسانية التي يخلفها القتال المستمر في البصرة و بغداد, حيث يقول موظفوا اللجنة الموجودون في كلا المدينتين أن مخزون الناس من الغذاء و الماء على وشك أن ينفذ. و قد أقفلت معظم المتاجر أبوابها و يعاني التيار الكهربائي في البصرة و بعض مناطق بغداد من عدم الانتظام أو الانقطاع الكلي.و أبلغت بعض المستشفيات في البصرة و أجزاء من بغداد اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن مخزونها من الدواء و الغذاء و الوقود شارف على الانتهاء. و طبقا لبعض المصادر تأتي بعض عوائل المرضى بمولدات الكهرباء الصغيرة الخاصة بها إلى المستشفيات في العاصمة من أجل توفير طاقة كهر بائية كافية خلال العلاج. و لم يستطع العديد من الموظفين العاملين في المستشفيات من الحضور بسبب القتال المستمر.و يحتوي عدد من المستودعات في البصرة على مخزون من الغذاء و الأدوية و لكن كان من شبه المستحيل توزيعه حتى الآن.و يتواجد موظفوا اللجنة الدولية للصليب الأحمر في كل من البصرة و بغداد بالإضافة إلى النجف. و لكن تحركهم مقيد بسبب القتال المستمر. و بالرغم من هذا, تمكنوا من الاتصال مع الأطراف المتقاتلة و المرافىء الصحية.تدعوا اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأطراف المتقاتلة لتجنيب المدنيين عواقب القتال و للتأكد من حصولهم على الخدمات الأساسية كالعناية الطبية.المساعدة المقدمة من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر أوصلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن طريق الجو عدتين طبيتين تستخدم من أجل العناية بجرحى الحرب إلى البصرة و جرى هذا على دفعتين في 27 و 28 مارس. و تم تسليم هذه المعدات في مطار البصرة إلى سيارات إسعاف تابعة لدائرة الصحة و التي قامت بدورها بتوزيعها إلى مستشفيات المدينة الخمس. و كانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد سلمت معدات مشابهة في 25 مارس. و تحتوي عدة جراحة الحرب الواحدة على طنين من الأدوية و السوائل تحقن في الوريد (المصل) و أدوات تضميد و معدات طبية أخرى كالقطارات و الإبر و أدوات أخرى. و الهدف من هذه العدة هو دعم المرافىء الصحية و تكفي العدة الواحدة لعلاج حوالي المائة جريح. و تبحث اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن سبل لتوزيع معدات إضافية.و في 26 مارس اتصلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالسلطات بهدف تسهيل إدخال شحنة من أكياس الدم إلى البصرة من محافظات أخرى بعد أن كانت عالقة خارج المدينة.و يبقى عاملوا اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق على تواصل مع المستشفيات. و تتلقى كل من مستشفى الإمام علي العام في مدينة الصدر و مستشفى اليرموك التعليمي غرب العاصمة بغداد معظم الإصابات. و تستعمل هذه المستشفيات معدات و مواد طبية و جراحية كانت قد أوصلتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر كتدبير احترازي.و كانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد وزعت 20000 لتر من الماء عن طريق عربات الإطفاء لنازحين في مدينة الصدر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
الجعفري يكمل وفد الوساطة لحل ازمة البصرة والبرلمان يناقشها لاعطائها طابعها القانوني
وكالة الصحافة العراقية
علمت " وكالة الصحافة العراقية " ان وفدا من سبعة الى عشرة نواب يمثلون مختلف الكتل السياسية سيشكلون خلية وساطة لحل الازمة بين الحكومة والتيار الصدري لوقف القتال الذي يجري الان في جنوب العراق ، وان هذا الوفد جرى الاتفاق عليه خلال دعوة عقدها رئيس الوزراء العراقي السابق الدكتور ابراهعيم الجعفري في منزله مساء الخميس وانتهت فجر الجمعة وحضرها ممثلون عن التيار الصدري اضافة الى رئيس البرلمان الدكتو رمحمود المشهداني وممثلين عن الائتلاف ، وقالت مصادر مطلعة حضرت الجلسة ، ان البرلمان العراقي سيناقش فكرة الوساطة في جلسة ظهر الجمعة لتتخذ طابعا قانونيا ، وسيتم ترشيح الاسماء المقترحة للفد للموافق عليها ، وقالت المصادرايضا ان شيوخ عشائر ورجال دين سيكون لهم دورهم في هذا المجال، وكان الإجتماع الذي دعا اليه الدكتور ابراهيم الجعفري قد إنتهى في الساعات المبكرة من فجر الجمعة بتوقيت بغداد ، و ان عددا من النواب والشخصيات السياسية قد اتفقوا على عقد جلسة طارئة للبرلمان الجمعة في الساعة الثالثة بعد الظهر لمناقشة التطورات المتصاعدة ، وقد تم الاتفاق ايضا على تشكيل لجنة وساطة ستيجري تسميتها خلال الجلسة الطارئة، لتمارس مهامها مع مراجع الدين واطراف الأزمة ، وتأتي الجلسة الطارئة يوم الجمعة لمناقشة سبل إنهاء العنف في مدينة البصرة حيث تشن قوات الأمن حملة التيار الصدري في أنحاء الجنوب فيما هناك احتجاجات حاشدة في بغداد بينما تجري جلسة البرلمان في وقت فرضت فيه السلطات الحكومية حظر التجول ثلاثة أيام في العاصمة لاحتواء العنف الذي قتل فيه أكثر من 130 شخصا وجحرح ما يزيد على 500 شخص في عموم العراق منذ بدأت الحكومة الهجوم يوم الثلاثاء على مقاتلي ميليشيا جيش المهدي الموالية لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، فيما تشير التوقعات اناكثر من 70 شخصا قتلوا في البصرة واصيب نحو 300 شخص في مسار العمليات العسكرية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
بريطانيا تدفع تعويضات لعراقيين عذبتهم قواتها في البصرة
الخليج
قالت صحيفة “الصن” أمس إن بريطانيا تواجه احتمال دفع ملايين الجنيهات الاسترلينية كتعويضات لتسعة مدنيين عراقيين تعرضوا للانتهاك على يد قواتها في العراق.وكان وزير الدفاع البريطاني دز براون اعترف أمام مجلس العموم (البرلمان) الخميس بأن القوات البريطانية انتهكت الحقوق الإنسانية للشاب العراقي بهاء موسى الذي توفي أثناء احتجازه لدى القوات البريطانية في البصرة جراء التعذيب. وقالت الصحيفة إن الوزير كشف أن حكومته لن تطعن بأي أحكام تتخذها المحكمة العليا البريطانية بشأن دعاوى قضائية رفعها ثمانية عراقيين من ضحايا التعذيب وعائلة موسى للمطالبة بتعويض.وأضافت ان وزارة الدفاع انفقت أكثر من 20 مليون جنيه استرليني على التحقيق الذي أجرته حول ملابسات وفاة موسى واستغرق ثلاث سنوات.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
الطالباني وبارزاني يدعوان الى اجتماع عاجل لحل "جميع القضايا العالقة" في العراق
الوكالة المستقلة للأنباء
اعلن رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، الجمعة، تأييدهما لحكومة المالكي في "فرض القانون وهيبة الدولة"، ودعيا الى عقد اجتماع عاجل للقوى السياسية الممثلة في البرلمان، لحل "جميع القضايا العالقة" في العراق.وقال بيان صدر من رئاسة الجمهورية، تلقت الوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) نسخة منه، الجمعة، ان الطالباني والبارزاني، اعلنا خلال اجتماع عقداه عصر الجمعة في منتجع دوكان، تأييدهما للحكومة العراقية "في فرض القانون وهيبة الدولة، وانهما دعيا الى "عقد اجتماع موسع عاجل للقوى السياسية الممثلة في البرلمان لحل جميع القضايا العالقة في العراق."واشار البيان الى ان اقليم كردستان "مستعد لاستضافة هذا الاجتماع."واضاف البيان ان البارزاني " أكد في مؤتمر صحفي ان الاجتماع اظهر تطابق الاراء ووحدة المواقف حيال هذه الأوضاع التي قال انها مثيرة للقلق."وكان مجلس الرئاسة دعا هو الاخر في وقت سابق من اليوم، الجمعة، المواطنين والعشائر والكتل السياسية للوقوف جنبا إلى جنب مع قواتنا الأمنية في سعيها للقضاء على المظاهر المسلحة كافة، وعودة البصرة إلى الطريق المنشود في الأمن والرخاء والبناء والإعمار.وتشهد مدينة البصرة، منذ ليل (الإثنين) الماضي، مواجهات مسلحة عنيفة بين القوات الحكومية ومجموعات من (جيش المهدي)، امتدت لتشمل عددا من المحافظات الجنوبية حيث وقعت اشتباكات بين مؤيدي التيار الصدري والقوات الحكومية.وأعلنت السلطات حظرا للتجوال في عدد من هذه المحافظات وفي مدينة بغداد، لتجنب وقوع المزيد من هذه الاشتباكات التي تسببت خلال اليومين الماضيين الى مقتل واصابة العشرات .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
زيباري لــ (الزمان): المصالحة مع الخصوم وليس مع المتحالفين معنا
الزمان
قال هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي ان الجميع يجب أن يعرفوا أن المصالحة مع الخصوم وليس مع الأصدقاء أو المتحالفين معنا في العملية السياسية . وقال زيباري في حديث لموفد (الزمان) من لندن حيث كان عضواً في الوفد العراقي الي قمة دمشق: إنه لا يمكن الالتقاء مع زعيمي جناحي حزب البعث المحظور عزة ابراهيم الدوري ومحمد يونس الأحمد دون ان يسميهما. وأكد: انهما مطلوبان علي القائمة الأمريكية ومرجحاً مشاركة بعثيين سابقين من خارج نفوذ المشار اليهما في الاتصالات التي تجريها الحكومة العراقية في اطار المصالحة. وأضاف زيباري لــ (الزمان) ان وفد الجامعة الذي حضر الي بغداد شجعناه علي ان يلتقي معارضين يقيمون خارج العراق لا سيما في سوريا والأردن . وقال ان الموضوع حيوي والحكومة جادة فيه وتأخرنا في معالجة هذا الملف . موضحاً المطلوب مؤتمر حقيقي للمصالحة . وحول سؤال لــ (الزمان) حول الحوار مع حملة البندقية الذين مازالوا يقاتلون قال زيباري ان الاتصالات تشملهم باستثناء القاعدة . وأوضح ان الحوار سيتم مع الذين لا يرفضون كل شيء وان الحكومة ستتحاور مع الذين لديهم استعداد للمحاورة ولديهم ملاحظات جدية علي الدستور أو علي التمثيل السياسي .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
بولاني يعزل ضباط شرطة لعدم تنفيذهم الاوامر واختطاف الناطق المدني باسم فرض القانون
وكالة الصحافة العراقية
كشفت مصادر من وزارة الداخلية العراقية وقيادة عملية صولة الفرسان عن قيام وزير الداخلية جواد البولاني، الموجود حالياً في البصرة، بعزل عدد من منتسبي الشرطة من الضباط والرتب الاخرى وإحالتهم على القضاء لتخاذلهم في أداء الواجب، بعد عدم اطاعتهم للاوامر بضرب تجمعات لجيش المهدي في البصرة ، وجاء وفي قت تم الاعلان فيه عن اختطاف الناطق المدني باسم «خطة فرض القانون» في بغداد، تحسين الشيخلي، من منزله في حي الأمين جنوب شرقي بغداد ، كما أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي، «أف بي آي»، العثور على جثث ثلاث ضحايا بينهم موظّفان في أجهزة الأمن الأميركية كانا خطفا في تشرين الثاني من عام 2006 ، وأفاد الجيش الأميركي أنّ اثنين من جنوده توفّيا متأثّرين بجروح أصيبا بها في معارك لم يحدّد مكانها، بينما أعلن الجيش البريطاني أنّ أحد جنوده قضى متأثّراً هو الآخر، بجروح أصيب بها
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
عبطان يكشف لموقعنا وجود اتفاق مع الصدريين لبقاء النجف امنة
PUK media
أكد نائب محافظ النجف عبد الحسين عبطان بان النجف تعيش اوضاع امنية مستقرة جدا وسوف لا تحصل فيها أي توتر كما في بعض محافظات الوسط والجنوب، كاشفا عن وجود اتفاق مع مكتب السيد الشهيد الصدر لاستثناء محافظة النجف من الاشتباكات العسكرية.وقال في حديث لـ(موقعنا) "النجف الاشرف مدينة امنة ومستقرة ولله الحمد وذلك بفضل عدة عوامل منها دور المواطنين وحرصهم على امن مدينتهم اضافة الى ذلك فبعد اندلاع اشتباكات في محافظة البصرة وبعض محافظات الوسط والجنوب وحصول توترا امنيا هناك عقدت خلية الازمة في محافظة النجف اجتماعا طارئا شارك فيه قادة الأجهزة الأمنية في المحافظة ومحافظة النجف ومجلس المحافظة ومدراء الدوائر ذات العلاقة وقد تم تشكيل وفدا لزيارة مكتب السيد الشهيد الصدر".واضاف "وقد وجدنا موقف الاخوة في مكتب السيد الشهيد الصدر قدس سره ايجابي جدا ويريدون التعاون معنا من اجل ان تكون النجف امنة ومستقرة وقد اتفق الطرفان على استثناء محافظة النجف مما يجري في بعض المحافظات استثناءا تاما مهما اشتدت الازمة لاسامح الله في بعض المحافظات".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
التيار الصدري يؤكد عدم التزامه بانذار المالكي ويطالبه بالخروج من البصرة
شبكـة أخبار العراق
اعلن مسؤولون في التيار الصدري انهم غير ملزمين بانذار المالكي مطالبين اياه الخروج من البصرة والغاء خطته الامنية التي نفذت منذ الاثنين الماضي.وقال مراقبون عسكريون بانه يصعب على قوات الجيش الحكومي خوض حرب شوارع مع جيش المهدي الذي يتمركز في العديد من شوارع البصرة وازقتها .واوضحت تقارير صحفية انه مع استمرار القتال في المدينة اخذ الاهالي يشكون من شحة في المواد الغذائية وخاصة المياه الصالحة للشرب.وكانت القوات البريطانية والتي تتخذ من البصرة قاعدة لها قد اكدت عدم مشاركتها في المعارك الدائرة في البصرة لكنها قدمت الاسناد للقوات الامنية الحكومية من خلال القائها المواد الغذائية من طائرات الهليكوبترحسب طلب الحكومة.وقال النائب عن الكتلة الصدرية نصير العيساوي انه يشك بامكانية الحكومة بتحقيق نصر عسكري في المعركة التي تدور حاليا بين العناصر المسلحة والقوات الامنية في محافظة البصرة .وقال العيساوي ان جنودا عراقيين رفضوا قتال المسلحين في المدينة مؤكدا انهم لجؤوا الى الأهالي نافيا بالوقت ذاته ان يكونوا اسرى لدى جيش المهدي.واضاف ان الأهالي في البصرة هم الذين يدافعون عن احيائهم وليس جيش المهدي او الجماعات المسلحة.وبدأت في مدينة النجف امس الخميس مباحثات بين وفد برئاسة علي الأديب النائب عن حزب الدعوة وآخر يمثل التيار الصدري برئاسة لواء سميسم رئيس الهيئة السياسية لمكتب الصدرلنزع فتيل الأزمة في محافظة البصرة.و ان المباحثات تركزت حول سبل تخفيف التوتر في محاولة من الحكومة لإرساء الاستقرار في محافظة البصرة. الى ذلك اعرب القيادي في التيار الصدري علي السعيدي عن ترحيب التيار بالمبادرات الساعية لحل الأزمة في محافظة البصرة متهما الحكومة باستخدام القوة ضد المواطنين وتهديد السلم الأهلي. فيما اكد مصدر في مكتب المرجع الديني الشيخ قاسم الطائي في النجف استجابة التيار الصدري لمبادرة طرحها الشيخ الطائي تتضمن وقفا لاطلاق النار.واعلن قائد عمليات كربلاء اللواء رائد شاكر جودت اليوم الجمعة عن قيام 30 مسلحا بتسليم انفسهم واسلحتهم للاجهزة الأمنية في المحافظة مستفيدين من قرار العفو الذي اعلنه المالكي الاربعاء الماضي.وقال جودت ان "هؤلاء المسلحين استسلموا طوعا وانهم سيعاملون معاملة المواطن ولن يتم ملاحقتهم اواعتقالهم وفي السياق ذاته قال جودت ان "مجموعة مسلحة حاولت التعرض الى احدى نقاط التفتيش في ناحية الحسينية شمالي كربلاء وتمكنت الشرطة من قتل ثلاثة منهم واعتقال سبعة آخرين".وقالت النائبة عن الكتلة الصدرية في محافظة البصرة انتصار العلي ان ميليشيات مسلحة كثيرة تعمل حاليا في المحافظة .واضافت ان مصادر اميركية وصفتها بالمسؤولة اشارت الى ان منظمة بدر تضطلع بـ 90% من عمليات القتل والاغتيال التي شهدتها المحافظة.ووصفت العلي في مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من اعضاء الكتلة الصدرية عن محافظة البصرة الاشتباكات الجارية بين عناصر جيش المهدي والقوات الحكوميه بالدفاع عن النفس. يشار الى ان بغداد والبصرة ومحافظات جنوبية اخرى تشهد اشتباكات بين جيش المهدي والقوات الحكوميه اسفرت عن مقتل واصابة العشرات من المسلحين وعناصر الأمن الحكومي كما اعلن مصدر امني في محافظة الديوانية اليوم الجمعة عن مقتل احد المسلحين واعتقال 8 اخرين اثر اندلاع اشتباكات مسلحة.وقال امر لواء الباقر العقيد غسان محمد ان اشتباكات اندلعت مساء امس الخميس مع مسلحين جنوبي المدينة اسفرت عن مقتل واعتقال تسعة مسلحين فيما اصيب اثنان من عناصر الشرطة اثر تعرض دوريتهم إلى هجوم في حادث منفصل شرقي المدينة.واضاف ان الاشتباكات وقعت في منطقة حي الاكراد واستمرت حوالي ساعتين وان القوات الامنية مازالت تسيطر على المنطقة.مشيرا الى ان مسحلين قاموا باطلاق صاروخ قاذفة على احدى الدوريات التابعة للشرطة في منطقة حي سومر شرقي المدينة ما ادى الى مصرع احد المواطنيين وجرح اثنين اخرين نقلوا على اثرها الى المستشفى.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
قصف مقر طارق الهاشمي بالهاون بالمنطقة الخضراء
وكالة يقين
قال مسؤول حكومي في مكتب طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية الحالية : إن قذائف هاون سقطت يوم الجمعة على مكتب الهاشمي مما أدى الى مقتل احد أفراد الحماية وإصابة ستة آخرين بجروح .وأوضح المصدر : إن قذائف هاون سقطت بعد ظهر اليوم على مكتب طارق الهاشمي مما أدى الى مقتل احد افراد حمايته وإصابة ما يقرب من ستة آخرين بجروح .وأضاف : إن الهاشمي لم يكن في مكتبه لحظة سقوط القذائف .يذكر أن المنطقة الخضراء قد تعرضت بعد ظهر يوم الجمعة الى قصف بالقذائف أدى سقوطها الى حدوث إنفجارات سمع دويها في أرجاء عديدة من منطقة بغداد .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
14.7 مليون دولار قيمة معدات تسلمتها وزارة الدفاع العراقية
ايلاف
اعلنت القوات الاميركية عن استمرار وزارة الدفاع العراقية في تسلم مركبات دعم لوجستية تم الحصول عليها عن طريق برنامج المبيعات العسكرية الاجنبية وتمويل قوات الامن العراقية حيث تم تسلم وجبة من المعدات .واشارت القوات في بيان الى "ايلاف" ان برنامج المبيعات العسكرية الاجنبية يدار من قبل مكتب الدعم الامني في القيادة متعددة الجنسيات لنقل المسؤولية لامنية في العراق من اجل مساعدة الحكومة العراقية على بناء قدرتها الدفاعية من خلال شراء المعدات والخدمات الدفاعية. وأوضحت انه يتم تمويل حالات المبيعات العسكرية الاجنبية عن طريق الحكومة العراقية، وإن الاختلاف الرئيس بين حالة المبيعات العسكرية الاجنبية وحالة تمويل قوات الامن العراقية هو مصدر التمويل . وقد تضمنت المعدات المستلمة عن طريق برنامج المبيعات العسكرية الاجنبية معدات دعم لوجستية منها اربع مركبات انقاذ من نوع BREM و47 عربة مياه مقطورة سعة 2000 لتر و66 شاحنة حمل بوزن ستة اطنان و175 عربة حمل مقطورة تزن طن واحد . تجاوزت قيمة المعدات مبلغ 11.4 مليون دولار . وتجاوزت قيمة تجهيز 19 ورشة لصيانة مركبات الهامر والذي تم الحصول عليه عن طريق تمويل قوات الامن العراقية مبلغ 3.2 مليون دولار حيث يؤمل ان تزيد هذه المركبات من قدرة الجيش العراقي على تصليح المركبات والمعدات. وسوف يتم توزيع المعدات والمواد الى وحدات الجيش العراقي في عموم البلد في حال تشكيل وحدات جديدة واستبدال الخسائر الحاصلة عن العمليات العسكرية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
30
زعيم ديني ايراني يدعو الى الحوار بين سلطات بغداد والميليشيات
الوسط
دعا زعيم ديني ايراني الجمعة السلطات العراقية والميليشيات الشيعية الى بدء حوار لوضع حد للمواجهات التي اوقعت اكثر من مئة قتيل بين الطرفين منذ الثلاثاء خصوصا في البصرة وبغداد.واطلق آية الله احمد جنتي الامين العام لمجلس صيانة الدستور نداءه اثناء خطبة صلاة الجمعة في طهران وحث الميليشيات الشيعية وبينها جيش المهدي بزعامة مقتدى الصدر وحكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على "الجلوس معا" لوضع حد للعنف. وقال جنتي "اقول بوضوح للقوى الشعبية في البصرة ان كان لديكم يا اخوتي، شيء تودون قوله تعالوا وقولوه للحكومة" مضيفا ان البعض مستعد "للتطوع للقيام بوساطة". وتابع هذا الزعيم الديني في اول رد فعل ايراني على اعمال العنف الاخيرة في العراق "اطلب من العزيز والمحترم نوري المالكي الذي يقود الحكومة بحكمة الاستماع الى هذه القوى وبدء حوار". واوقعت المواجهات بين ميليشيات شيعية والقوات النظامية في البصرة (550 كلم جنوبي بغداد) وفي بغداد ومدن عراقية اخرى ما لا يقل عن 120 قتيلا ومئات الجرحى اغلبهم من المدنيين منذ 25 آذار/مارس.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
31
مروحية أميركية تطلق صاروخا على هدف في مدينة الصدر وتضارب الأنباء حول هوية القتلى
راديو سوا
أكد الليوتانت كولونيل ستيف ستوفر الناطق باسم القوات الأميركية أن مروحية أميركية أطلقت فجر الجمعة صاروخا من نوع Hell Fire على هدف محدد في مدينة الصدر في بغداد، مما أدى إلى مقتل أربعة مسلحين. وقال ستوفر إن القوات الأرضية استدعت مساندة جوية بعد أن تعرضت لوابل نيران من أسلحة خفيفة اثناء قيامها بعملية تأمين وتطهير إحدى الطرق الساعة الرابعة من فجر اليوم. من جانبها، قالت مصادر الشرطة العراقية ومصادر طبية في مدينة الصدر، في تصريحات لوكالة أسوشيتدبرس إن القصف الجوي أدى إلى مقتل خمسة مدنيين وجرح أربعة آخرين.

ليست هناك تعليقات: