Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

السبت، 16 فبراير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاثنين الاخبار والتقارير 11-02-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الكويت تتسلم جثة مصري قتل في العراق قبل 3 أشهر
السياسة
تسلمت أجهزة الأمن الكويتية في ساعة مبكرة من صباح امس جثة شاب مصري قتل في العراق, وقال مصدر امني مطلع ان القتيل يدعى طارق صبري وهو من مواليد عام 1979 وكان يعمل سائقاً لدى احدى شركات القطاع الخاص الكويتية ودخل العراق قبل نحو ثلاثة اشهر, حيث خطفه مسلحون مجهولون قرب مدينة البصرة وقاموا بقتله في وقت لاحق واحراق شاحنته.
وأوضح المصدر ان سلطات الامن العراقية عثرت على جواز سفر القتيل المصري وفيه تأشيرة اقامة في الكويت, وبناء عليه خاطبت الاجهزة المختصة في الكويت التي قامت بدورها بابلاغ اهل الضحية وتسليمهم الجثمان لدفنه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
23900 معتقل لدى الأميركيين أصغرهم سناً عمره 10 سنوات
الحياة
تتولى القوات الأميركية إدارة معسكرين للاعتقال في العراق، هما «كروبر» القريب من مطار بغداد، و «بوكا» القريب من البصرة.
في ما يأتي بعض المعلومات عن المركزين:
- العدد الكلي للمعتقلين : 23900 معتقل، بينهم 3500 في معسكر «كروبر» و20400 في «بوكا».
- يمثل السنة 80 في المئة من المعتقلين فيما يمثل الشيعة وآخرون الـ20 في المئة الباقية.
- عدد المعتقلين الاجانب: 300.
- عدد المعتقلين القاصرين (اقل من 18 عاما): 620.
- عدد المعتقلين بعمر 19 عاما: 200.
- عدد المعتقلين الوافدين يوميا: حوالي 30.
- عدد المعتقلين الذين أفرج عنهم خلال 2007: 14069.
- عدد المعتقلين الذين أفرج عنهم في كانون الثاني (يناير) 2008: 1.200.
- متوسط المدة التي يقضيها المعتقل في السجن: 330 يوما.
- نسبة المعتقلين الذين تمت احالتهم على القضاء العراقي: 10 في المئة.
- وتيرة المثول أمام الهيئة القضائية: كل ستة اشهر.
- النشاط الرياضي: كرة القدم والكرة الطائرة.
- البرامج التعليمية: محو الأمية والعربية والانكليزية والرياضيات.
- الملابس: يرتدي المعتقلون بزات صفراء بينما يرتدي القاصرون بزات برتقالية.
- أصغر المعتقلين سناً: عشر سنوات.
- أكبر المعتقلين: 80 عاما.
- أطول فترة اعتقال شهدها «كامب كروبر»: أربعة اعوام ونصف العام.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
اقتصاص ابطال المقاومه العراقية من المجرم رعد جواد قاتل الشهيد البطل المحامي خميس العبيدي
شبكة البصرة
وماظلمناهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون صدق الله العظيم تقاطرت دموع الفرح بتلقينا بشرى اقتصاص اخواننا المجاهدين ابطال المقاومه العراقية الحره الشريفه من الأيادي الآثمه التي دنست جسد الشهيد البطل المحامي خميس العبيدي رحمه الله واسكنه فسيح جناته حيث قام ابطالنا الغيارى الشجعان من التعرف عى هوية المجرم المقبور المدعو رعد جواد وهو من سكنة مدينة الشهيد الخالد ابو الشهداء الرئيس صدام حسين رحمه الله مدينة صدام واقتيادة بعد اصطياده الى حيث تم تنفيذ حكم الشعب به في 15 كانون الاول 2007 في منطقة الفضل وتقطيع اوصاله اربا اربا كما فعل بالشهيد محققين حكم الله ووصية الرئيس الشهيد بالثأر له من هؤلاء الاوغاد الاوباش المجرمين ولتقر عيون القائد الشهيد ورفاقه واخوته ومحبيه وليهدأ بال عائلته الكريمه الا لعنة الله على الكافرين ولشهدائنا الجنة ان شاء الله ولقتلاهم النار والمجد والخلود لشهدائنا الابرار شهداء الامه العربيه والاسلامية ولتستريح روحك يا ابا ليث ايها البطل في عليين مع اخوانك من الشهداء والصديقين ولن يهدأ بال الابطال الا بالثار لاخوانك الذين نالت منهم ايادي الغدر الفارسية المقيته والله اكبر وليخسأ الخاسئون والمجد والخلود لشهداء دربنا الطويل
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
أفضحوا أهداف المؤتمر الفرنسي لنهب نفط العراق ألاعيب اللوبي اليهودي في فرنسا لتمرير قانون النفط والغاز
شبكة الرافدين
تجري تحضيرات لعقد مؤتمر دولي في باريس للبحث في السياسات النفطية في العراق. المؤتمر تحدد أنعقاده في الأيام ( 25-26-27 شباط 2008) ووجهت الدعوة الى (31 ) شخصا من العراق في مقدمتهم أركان ومسؤولي الحكومة العميلة ولصوص النفط ...المؤسسات الداعية والممولة للمؤتمر هي ( بيت العلوم الاجتماعية الفرنسيMSH ومركز الأبحاث العراقيCIR ) ومن خلف ستار شركة النفط توتال الفرنسية ...بيت العلوم الاجتماعية الفرنسي ,مؤسسة تسيطر عليها عناصر يهودية ويديره شقيق وزير الداخلية في عهد ميتران- ألن جوكس - وكان له ولمدام ميتران الدور الفعال في توجه فرنسا الى مجلس الأمن عام 1991 واصدار قرار بتأمين(حماية !) للأكراد في شمال العراق والذي تطور لاحقا الى مناطق الحظرالجوي...مركز الأبحاث العراقي , ليس له وجود حقيقي وأعلن عن وجوده قبل أسابيع فقط ومسؤوله المدعو (هشام داود -كردي من أصل ايراني) وهو نفسه يعمل فيMSH ويعمل بتوجيه من (كوشنير) أحد كبار قادة الحركة الصهيونية في فرنسا, وبأختصار فان المركز تم أستحداثه مؤخرا للتغطية على المخططين الحقيقيين للمؤتمر وهم هيئات يهودية وشركة توتال...وللتذكير فان (هشام داود) سبق وأن حضر في برنامج تلفزيوني في فرنسا حيث رفض أن يعرف بكونه عراقي وكان يصر أن هويته (كردي -شيعي) مما دفع السيد الفرنسي( تود - مؤلف كتاب نهاية الامبراطورية الأمريكية) والذي كان يقابله في البرنامج, الى توبيخه قائلا له أن (كردي فيلي) ليس هوية سياسية,فاما أن تكون هويتك مقاوم للاحتلال أو عميل للاحتلال !!. وفي اطار الدعوة للمؤتمر,وزع MSH وCIR برنامج الدعوة وأسماء العراقيين المدعوين مع ورقة بعنوان( السياسات النفطية في العراق - أفق للمراجعة) ومن خلال التدقيق في هذه الورقة وبرنامج المؤتمر وطبيعة المنظمات الداعية والممولة للمؤتمر, يمكننا الاستنتاج...
1- أن هدف المؤتمر هو حشد التأييد وخلق الأجواء لأمرار قانون النفط والغاز السيء وضد حقوق وتطلعات شعبنا ,حيث يشيرون في ورقتهم ( ظلت العلاقة بين الدولة/السلطة والنفط علاقة مركزية والكثير من المقولات تربط ربطا مباشرا بين النفط وطبيعة النظام السياسي الذي حكم العراق وكنا بأزاء تراث ضخم من السياسات النفطية غير الثابتة ,وغير المستقرة, وربما الارتجالية) ,وتضيف الورقة (وفي 1972, 1973 والتأميم الشامل والتام للنفط مع كل ما فرضه وأنتجه من صراعات,
ومن جهة أخرى قاد ذلك الى تقوية سلطة الدولة الريعية المنفلتة من كل أشكال المحاسبة والمسائلة الديمقراطية والقانونية للمجتمع)..وتضيف الورقة( ولكننا كنا مرة أخرى,على مدى السنوات الأربع ,أمام جدل محتدم حول السياسات النفطية العراقية الواجب اتباعها في ادارة الصناعة النفطية خصوصا فيما يتعلق (بالمركزية) وحدودها واعادة رسم السياسات النفطية على أسس ليبرالية والتخلي عن نموذج الدولة المركزية والتأميم . ولتزويق قانون النفط وأظهاره بمظهر(( وطني)) فالورقة تذكر (المسودات الأولى لقانون النفط والغاز,الذي حاول في مسودته الأولى اعادة هيمنة المركزية فيما يتعلق برسم السياسات وادارة الصناعة النفطية ,أي العودة الى نموذج يبتعد الى حد كبير عن النموذج الذي تم افتراضه للنفط العراقي بعد 2003 ) ولكنهم لم يوضحوا ما هو النموذج المفترض ومن افترضه ,وهم بذلك يخفون حقيقة ما يخططونه لسرقة الثروة النفطية العراقية .
2- ويذكر منظموا المؤتمر في نهاية ورقتهم (لقد فكر بيت العلوم الاجتماعية في باريس ومركز الابحاث العراقي في اقامة مؤتمر وحلقات نقاشية تتناول مجمل السياسات النفطية والصناعة النفطية في العراق,من خلال استضافةجملة من الخبراء في مجالات متعددة تتعلق بالموضوع,عراقيين وعرب وأجانب ,لمناقشة موضوعية وعلمية وعقلانية بعيدا عن أي أدلجة وتسييس!! ويتضح كذب ادعائهم بالعقلانية من خلال الاطلاع على تشكيلة المدعوين العراقيين,حيث يتصدر قائمة المدعوين مجموعة من المسؤولين الرسميين في الحكومة العميلة بينهم نائب رئيس جمهوري ونائب رئيس حكومة ومجموعة كبيرة من الوزراء ومستشاري رئيس الحكومة وغالبيتهم لا علاقة لهم بشؤون النفط باستثناء سرقته وتهريبه , كما ان القائمة لم تشتمل على أسماء العرب والاجانب خشية اكتشاف مواقعهم وارتباطهم بالشركات النفطية وباللوبي اليهودي في فرنسا... وبرنامج جلسات المئتمر يوضح أيضا مدى كذب ومغالطات القائمين على المؤتمر,حيث حددوا جلسة خاصة للمناقشة مع السياسيين العراقيين من عملاء الاحتلال واللصوص في الحكومة العميلة .
3- لم يفصح المنظمون للمؤتمر عن الجهة الممولة وما هو دور شركة توتال في هذا الموضوع, والاوساط المطلعة في باريس تتحدث عن مبالغ كبيرة مخصصة لتقديم (هدايا وخرجية) بمبلغ مليون يورو لكل واحد من الحضور العراقيين بعد التزامهم بتمرير قانون النفط والغاز,ويأتي ذلك بعد تسرب معلومات مشابهة حول قيام شركات نفطية عالمية بتخصيص مبلغ 5 خمسة ملايين دولار لكل نائب في المنطقة الخضراء يوافق على التصويت لصالح قبول قانون النفط والغاز. أدناه أسماء العراقيين الذين سيشاركون في المؤتمر... أولا- الشخصيات الرسمية.
- عادل عبد المهدي - نائب رئيس جمهورية - برهم صالح - نائب رئيس وزراء. - علي بابان - وزير التخطيط والتعاون الدولي. - رائد فهمي- وزير العلوم والتكنلوجيا. -أشتي هورامي -وزير الموارد الطبيعية في الشمال.
- ابراهيم بحر العلوم- وزير سابق . - مهدي الحافظ - نائب في البرلمان ووزير سابق. سنان الشبيبي - محافظ البنك المركزي. - ثامر الغضبان - مستشار رئيس الوزراء ووزير سابق. - قصي عبد الوهاب السهيل -عضو المجلس وأستاذ بجامعة البصرة .
ثانيا- (الخبراء!) والباحثون العراقيون.
- طارق شفيق- فاضل الجلبي . -محمد علي زيني. -يحيى سعيد. - شمخي فرج. -فؤاد الامير. -نوري العاني. - عبدالأله التكريتي. - رضوان السعدي. - محمد صالح الجواد. - حارث العجيل السمرمد. - فالح الخياط. - ليث الشاهر. - فاروق القاسم. - عصام الخفاجي. - عبد الامير الانباري. ضياء البكاء. - مصعب الدجيلي. - طلال عاشور - ابراهيم عبد الكريم العزاوي. - كامل العضاض.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
العمليات الجهادية لابطال الجيش الإسلامي في العراق 9/2/2008
البصرة
بسم الله الرحمن الرحيم قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُم ُاللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينالحمد لله رب العالمين القوي العزيز وأفضل الصلاة وأتم التسليم على نبي الهدى نبي الملحمة، وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد ..
ردًاعلى قتل عائلة/ حرق همر صليبية وقتل4
في الساعة الرابعة والنصف من عصر يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من محرم لسنة 1429هـ الموافق5/2/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإشتباكات التابعة لجناح حرب العصابات في الجيش الإسلامي بالهجوم بثلاثة رمانت حرارية نوع ( RKG3 ) على عجلة همر في دورية تابعة لجيش الإحتلال الأمريكي الصليبي وبفضل الله تعالى تم حرقها بالكامل وهلاك أربعة صليبيين كانوا فيها وبقيت العجلة والنيران تتصاعد منها حيث تحولت إلى حطام وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة وأيضا ردا على هجوم كلاب الصليب على بيت لأناس آمنين وقتل عائلة كاملة في منطقة (الدور) في جريمة همجية تضاف إلى جرائمهم وكذبهم في حماية الناس وحفظ ارواحهم وممتلكاتهم، وذلك في وسط منطقة الدور قرب الفلكة الرئيسية بتكريت شمال بغداد ( خارج)، والحمد لله رب العالمين.
إعطاب كاسخة ألغام صليبية بمنطقة مكيشيفة
في الساعة الحادية عشرة من ليل يوم الأربعاء الثلاثين من محرم لسنة 1429هـ الموافق 6/ 2/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على كاسحة ألغام تابعة للجيش الأمريكي الصليبي المحتل مما أدى بفضل الله تعالى إلى إعطابها وقتل وجرح من فيها من كلاب الصليب المحتلين لم يعلم عددهم وقامت المروحيات الصليبية بالتحليق فوق المكان لمدة ساعتين، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك في منطقة مكيشيفة شمال سامراء شمال بغداد (خارج)، والحمد لله رب العالمين.
قنص2 من لواء المثنى المجرم في أبو غريب
في الساعة الرابعة من ظهر يوم الأربعاء الثاني والعشرين من محرم لسنة 1429هـ الموافق 30/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز القنص في الجيش الإسلامي بقنص إثنين من عناصر لواء (المثنى) المجرم التابع للحرس الوثني المرتد حيث كانا في سيطرة مما أدى بفضل الله تعالى إلى إصابة أحدهما مباشرة في رأسه وقتله وجاء الآخر لإنقاذ رفيقه فتم رميه وإصابته وسقط فوق أخيه ولم تعلم حالته وأخذ المرتدون حالة من الرعب والخوف حيث هرب أفرادهم البقية للإختباء خشية الإصابة برصاصات القناص، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك في سيطرة على سريع منطقة أبو غريب غرب بغداد (خارج)، والحمد لله رب العالمين.
الجيش الإسلامي في العراق 8/2/2008
حرق عجلة همر بالكامل للوثن غرب بغداد
في الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء الثاني والعشرين من محرم لسنة 1429هـ الموافق 30/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على عجلة همر تابعة للحرس الوثني المرتد مما أدى بفضل الله تعالى إلى حرقها بالكامل وهلاك جميع من فيها من كلاب الردة وبقيت النيران مشتعلة فيها حتى تحولت الى حطام، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك في منطقة أبو غريب غرب بغداد (خارج)، والحمد لله رب العالمين .
قنص جندي صليبي وقتله في أبو غريب
في الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأربعاء الأول من محرم لسنة 1429هـ الموافق 9/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز القنص في الجيش الإسلامي بقنص احد جنود جيش الإحتلال الأمريكي الصليبي مما أدى بفضل الله تعالى إلى إصابته مباشرة في بطنه وسقط على الأرض وقام الصليبيون بالرمي العشوائي وجن جنونهم وسحبوا جثة قتيلهم وهربوا من المكان، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك في منطقة أبو غريب غرب بغداد (خارج)، والحمد لله رب العالمين.
إعطاب مدرعة صليبية على سريع أبو غريب
في الساعة الحادية عشرة من ليل يوم السبت الثامن عشر من محرم لسنة 1429هـ الموافق 26/1/2008م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على مدرعة تابعة للجيش الأمريكي الصليبي المحتل مما أدى بفضل الله تعالى إلى إعطابها وقتل وجرح طاقمها لم يعلم عددهم، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك على سريع منطقة أبو غريب غرب بغداد (خارج)، والحمد لله رب العالمين.
تدميرهمر للصليب بالكامل على سريع أبوغريب
في الساعة الخامسة من عصر يوم الخميس السادس عشر من محرم لسنة 1429هـ الموافق 24/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على عجلة همر تابعة للجيش الأمريكي الصليبي المحتل مما أدى بفضل الله تعالى إلى تدميرها بالكامل وهلاك وجرح من فيها من كلاب الصليب المحتلين لم يعلم عددهم بالضبط حيث قطعوا الطريق وسحبوا حطام العجلة، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك على سريع منطقة أبو غريب غرب بغداد (خارج)، والحمد لله رب العالمين.
إعطاب عجلة همر صليبية امام منشأة نصر
في الساعة الثانية عشرة من منتصف ليل يوم الجمعة الثالث من محرم لسنة 1429هـ الموافق 11/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على عجلة همر تابعة للجيش الأمريكي الصليبي المحتل مما أدى بفضل الله تعالى إلى إعطابها وقتل وجرح من فيها من كلاب الصليب المحتلين، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك أمام منشأة نصر في منطقة التاجي شمال بغداد (خارج)، والحمد لله رب العالمين.
تدمير سيارة لاندكروز للشرطة المرتدة ببغداد
في الساعة التاسعة من صباح يوم الثلاثاء السابع من محرم لسنة 1429هـ الموافق 15/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على سيارة( لاندكروز) تابعة لقوات الشرطة المرتدة مما أدى بفضل الله تعالى إلى تدميرها بالكامل وقتل جميع من فيها من المرتدين، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك بالقرب من جامعة البكر بحي القاهرة في بغداد، والحمد لله رب العالمين.
تضرر ناقلة جنود للحرس الوثني في الأعظمية
في الساعة العاشرة من ليل يوم الخميس التاسع من محرم لسنة 1429هـ الموافق 17/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على (ناقلة جنود) تابعة لقوات الحرس الوثني المرتدة مما أدى بفضل الله تعالى إلى إصابتها بأضرار وقتل وجرح من فيها من كلاب الردة، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك في منطقة الأعظمية شارع المشاتل في بغداد، والحمد لله رب العالمين.
إعطاب سيارة بيك آب للوثن في حي القاهرة
في الساعة العاشرة من صباح يوم الأحد التاسع عشر من محرم لسنة 1429هـ الموافق 27/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على سيارة نوع (بيك آب) تابعة لقوات الحرس الوثني المرتدة مما أدى بفضل الله تعالى إلى إعطابها وإصابتها بأضرار مع قتل وجرح من فيها من كلاب الردة، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك في حي القاهرة في بغداد، والحمد لله رب العالمين.
تدمير عجلة همر صليبية بالكامل في يثرب
في الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الجمعة العاشر من محرم لسنة 1429هـ الموافق 18/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على عجلة همر تابعة لجيش الإحتلال الأمريكي الصليبي مما أدى بفضل الله تعالى إلى تدميرها بالكامل وقتل وجرح من فيها من كلاب الصليب المحتلين وشوهدت العجلة والنيران تتصاعد منها، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك في منطقة يثرب شمال بغداد (خارج)، والحمد لله رب العالمين.
تصفية ضابط برتبة عقيد في مغاوير الداخلية
في الساعة السابعة من صباح يوم الثلاثاء الثلاثين من ذو الحجة لسنة 1428هـ الموافق 8/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز التعقب التابعة لجناح القتالات الخاصة في الجيش الإسلامي بالتنفيذ على ضابط مجرم ومرتد برتبة (عقيد) في قوات مغاوير الداخلية المرتدة حيث رصده في سيارته وبرفقته إثنين من افراد حمايته فتم رميهم بالرصاص وبفضل الله تعالى تم قتلهم والقضاء عليهم في الحال، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك في الزعفرانية بمنطقة الوليد جنوب بغداد (خارج)، والحمد لله رب العالمين .
تصفية مجرم من مليشيا الدجال في أبو غريب
في الساعة التاسعة من صباح يوم الإثنين العشرين من محرم لسنة 1429هـ الموافق 28/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز التعقب التابعة لجناح القتالات الخاصة في الجيش الإسلامي بالتنفيذ على عنصر مجرم ينتسب لمليشيا الدجال المرتدة وتم رميه بالرصاص وبفضل الله تعالى تم قتله والقضاء عليه في الحال، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك في منطقة أبو غريب غرب بغداد (خارج )، والحمد لله رب العالمين.
قصف قاعات المنام بمعسكر التاجي بالصواريخ
في الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الجمعة العاشر من محرم لسنة 1429هـ الموافق 18/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز إطلاق الصواريخ في الجيش الإسلامي بإطلاق صاروخين من نوع (C5K) على قاعات المنام في معسكر التاجي التابع لقوات الإحتلال الأمريكية وقوات الحرس الوثني المرتدة وبفضل الله تعالى تم إصابة الهدف مباشرة وشوهد تصاعد أعمدة الدخان بكثافة من المعسكر ولم تعلم الخسائر الكاملة، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك في منطقة التاجي شمال بغداد (خارج)، والحمد لله رب العالمين.
قصف صاروخي على قاعدة القوة الجوية بتكريت
في الساعة السابعة من مساء يوم الإثنين السابع والعشرين من محرم لسنة 1429هـ الموافق 3/2/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز إطلاق الصواريخ في الجيش الإسلامي بإطلاق صاروخين من نوع (C8) على قاعدة (القوة الجوية) التابعة لقوات الإحتلال الأمريكية الصليبية وبفضل الله تعالى كانت الإصابة مباشرة ودقيقة ولم تعلم الخسائر في صفوف الصليب، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك في مدينة تكريت شمال بغداد (خارج)، والحمد لله رب العالمين.
القضاء على 3 جاسوسات للصليب بمنطقة الفضل
في الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الثلاثاء الرابع عشر من محرم لسنة 1429هـ الموافق 22/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز التعقب التابعة لجناح القتالات الخاصة في الجيش الإسلامي بالتنفيذ على ثلاثة نساء مرتدات وهن جاسوسات لجيش الإحتلال الأمريكي الصليبي ثبتت عليهن مساعدة الصليب في عمليات إعتقالهم للمجاهدين وبفضل الله تعالى تم رشقهن بالرصاص وقضي عليهن في الحال، وجاءت هذه العملية ضمن حملة المقاومة العراقية لنصرة أهلنا في غزة الصامدة الصابرة، وذلك في منطقة الفضل بجانب الرصافة في بغداد، والحمد لله رب العالمين.الله أكبر والعزة لله القيادة العسكرية الجيش الإسلامي في العراق جبهة الجهاد والإصلاححملة المقاومة العراقية لنصرة غزة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
صفحة عمليات المقاومة العراقية الظافرة باذن الله
البصرة
· العمليات الجهادية لابطال جماعة انصار الاسلام
· جيش سعد بن ابي وقاص كتيبة ابو جندل تدمير عجلة للدعم اللوجستي للعدو
· كتائب القصاص العادل إطلاق صاروخ على ثكنة عسكرية للحرس الوثني/الرضوانية
· العمليات الجهادية لابطال درع الاسلام
· جيش المجاهدين في العراق : تدمير همر تدميرا كاملا في الشرقاط بيان رقم (165)
· جيش الراشدين تدمير همر للقوات الأمريكية تدميراً كاملاً وهلاك من فيها
العمليات الجهادية لابطال جماعة انصار الاسلام بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: (إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) محمد:7الحَمدُ لله مُعزِ الإسلام والمُسلمين، ومُذل الكَفَرة والمُرتدين، والصَلاة والسَلام على إِمامِ المُجاهدين، وقائدِ الغُر المُحجلين الضَحوك القـَتال، وعلى آلهِ وصَحبهِ أجمعين ومن سارَ على نهجهم وإهتدى بهديهم إلى يوم الدين, أما بعد :
البيانات المجمعة لجماعة انصار الاسلام ليوم 5/2 فائتة
بتوفيق من الله تعالى وحده قام إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الأنصـار في يوم السبت الموافق 2-2 وفي تمام الساعة 7:00 صباحاً بتفجير عبوة ناسفة كانت ثد زُعت مُسبقاً إستهدفت عربة هَمـر تابعة للقوات الصليبية وذلك في منطقة الكيارة على الطريق الواصل بين (الموصل/بغداد), وبفضل الله أدى التفجير إلى تدمير العربة تدميراً كاملاً ومقتل كل طاقمها, هذا وانسحب الإخوة المنفذين بسلام وتعلوا جباههم البسمة والفرحة ولله الحمد.
البيانات المجمعة لجماعة انصار الاسلام ليوم 6/2 فائتة
في عمليةٍ موفقةٍ وناجحة كُتبَ لها التوفيق والسداد, قام إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الإسلام في يوم الإثنين الماضي الموافق 4-2 وفي تمام الساعة 11:30 صباحاً من زرع عبوة ناسفة على جانب الطريق في منطقة الرشيدية بالجانب الأيسر من مدينة الموصل, ورابط الإخوة عليها لفترة من الزمن حتى جاء الصيد الثمين ألا وهو دوريةٌ راجلة للقوات الصليبية المُحتلة, وفي الوقت المناسب فجَّرَ وكبروا ما أسفر بحمد الله إلى تمزُق أشلاء جُندي أمريكي وتقطع أوصاله في المكان, بعدها إنسحب الإخوة المنفذين بسلامٍ آمنين ولله الفضل كله.
قصف مقر لقوات الردة بصاروخ C5k في سامُراء
بتسديد من الله العلي القدير تمكَّنَ إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الأنصـار في تمام الساعة 3:00 من عصر هذا اليوم الجمعة الموافق 8-2 من قصف مقر قوات الردة في بناية مُديرية التربية وسط مدينة سامُراء وذلك بصاروخ من نوع C5k, وبفضل الله كانت الإصابة مباشرة ودقيقة حيث تم تدمير إحدى الثكنات الموجودة على البناية دون معرفة حجم الخسائر التي لحقت بالمُرتدين, بعدها إنسحب الإخوة المنفذين بسلامٍ آمنين ولله الحمد والفضل كله.
قنص جُنديـين من مغاوير الردة في حي المعمل بسامُـراء
في عمليةٍ موفقةٍ وناجحة كُتبَ لها التوفيق والسداد إستطاع إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود التوحيد والعقيدة في يوم أمس الخميس الموافق 7-2 وفي تمام الساعة 11:30 صباحاً من قنص أحد جُنود الردة فيما يُسمى بمغاوير الداخلية وذلك إثناء إقامتهم لسيطرة مؤقتة في حي المعمل شمال مدينة سامُراء بمُحافظة صلاح الدين, وبقوة الله لقي الجُندي مصرعه حالاً بعد أن سقط على الأرض مضرجاً بدمائه, فأصاب أعداء الله الخوف والفزع الشديد لمقتل قرينهم, ولوحظ عليهم الإرتباك والتخبط فعالجهم الإخوة فوراً برصاصةٍ ثانية أصابت مُرتداً آخر منهم بجروح بليغة (نسأل الله له الهلاك العاجل), بعدها إنسحب أسود الإسلام سالمين غانمين فرحين ولله الحمد والفضل كله.
الله أكبر.. ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين
جَماعة أنصار الإسلام 1/صفر/1429 8/2/2008
جيش سعد بن ابي وقاص كتيبة ابو جندل تدمير عجلة للدعم اللوجستي للعدو
بعد إعداد العدة والتوكل على الله والأخذ بالأسباب وردا على المظالم التي يتعرض لها أهلنا والمجاهدين في الموصل تمكن رجال كتيبة أبو جندل إحدى كتائب جيش سعد بن أبي وقاص في قاطع جنوب بغداد منطقة اليوسفية من تفجير عبوة ناسفة على أحدى آليات العدو التابعة لقوة الدعم اللوجستي وكانت الاصابة مباشرة .وذلك ضمن غزوة الحدباء شامخة التي أمر بها
جيش سعد بن أبي وقاص 27محرم 1429 هـ 5 شباط 2008 م
كتائب القصاص العادل إطلاق صاروخ على ثكنة عسكرية للحرس الوثني/الرضوانية
بعد التوكل على الله قام رجال الإسلام في كتائب القصاص العادل بإطلاق صاروخ من نوع C5K على ثكنة عسكرية تابعة للحرس الوثني في منطقة الرضوانية / الفتوح وكان ذلك في الساعة السابعة مساءاً في يوم الخميس 30/محرم/ 1428هـ الموافق 7/شباط/ 2008 .. والحمد لله رب العالمين .
القسم الاعلامي لكتائب القصاص العادل
العمليات الجهادية لابطال درع الاسلام
الهجوم على تجمع للحرس الوثني والشرطة المرتدة شمال بغداد
قامت بحمد الله وبفضل منه، إحدى مجاميع كتيبتنا بالساعة 00 : 9 من صباح يوم 4/2/ 2008 بالصولة على تجمع للحرس الوثني في تكريت شمال بغداد مستخدمة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والاشتباك معهم مما أوقع خسائر فادحة في صفوفهم مما دفعهم للهرب كعادتهم . فلله الحمد على ما رزقنا من نصر.
قصف سيطرة للشرطة والحرس بالصواريخ
تم بحمد الله تعالى بالساعة 6.30 من مساء يوم 2/2/2008، قصف سيطرة للشرطة المرتدة والحرس الوثني في الراشدية شمال بغداد بصاروخ C5k وكانت الإصابة مباشرة بحمد الله . ولله الحمد على ما انعم به علينا من نصر .
قصف مركز شرطة الأسحاقي بقذائف الهاون
تم بحمد الله تعالى بالساعة 8.00 من مساء يوم 30/1/ 2008، قصف مركز للشرطة المرتدة في الأسحاقي شمال بغداد بقذائف المورتر عيار 82ملم فكانت الإصابة مباشرة. ولله الحمد على ما انعم به علينا.
تدمير همر للحرس الوثني بتفجير عبوة شمال بغداد
قامت بحمد الله وبفضل منه، إحدى مجاميع كتيبتنا بالساعة 00 : 11 من صباح يوم 6/2/2008 بتدمير همر تابعة للحرس الوثني قرب سامراء شمال بغداد عن طريق عبوة ناسفة وكانت نتيجة العملية تدمير الهمر بالكامل ومقتل من فيها . فلله الحمد على ما رزقنا من نصر .
كتيبة درع الإسلام2/ صفر/1429 هـ
جيش المجاهدين في العراق : تدمير همر تدميرا كاملا في الشرقاط بيان رقم (165)
بعد التوكل على الله تعالى , تم تدمير عجلة لقوات الاحتلال نوع همر تدميرا كاملا وقتل من فيها, في الشرقاط – قاطع عمليات نينوى .
جيش المجاهدين في العراق 30/ محرم/1429 هجرية الموافق الخميس 7/ شباط /2008 ميلادية
جيش الراشدين تدمير همر للقوات الأمريكية تدميراً كاملاً وهلاك من فيها/ يثرب
بعد التوكل على الله قام إخوانكم المجاهدين في كتائب الإيمان التابعة لجيش الراشدين بتفجيرعبوة ناسفة في ناحية يثرب / منطقة البو حشمة استهدفت آلية عسكرية من نوع همر تابعة لجيش الإحتلال الأمريكي مما أدى إلى تدميرها بالكامل وهلاك من كان فيها من الصليبين وكان ذلك في الساعة السادسة مساءاً في يوم الخميس 30/محرم/ 1428هـ الموافق 7/شباط/2008 . جيش الراشدين جبهة الجهاد والتغيير
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
بوش : وجود عسكري في العراق بلا قواعد دائمة
الدستور الأردنية
اقر الرئيس الاميركي جورج بوش امس بان الولايات المتحدة ترغب في استمرار وجودها العسكري لعدة اعوام في العراق ، لكنها لن تقيم قواعد دائمة.ورد بوش على الانتقادات التي تتهمه بمحاولة تكبيل يدي الادارة الاميركية المقبلة عبر التفاوض على اتفاقية تسمح بنشر قوات اميركية لاجل طويل ، فصرح في مقابلة تلفزيونية مع شبكة فوكس امس "لن تكون لنا قواعد دائمة".واضاف "انا مقتنع بانه من مصلحتنا ومن مصلحة الشعب العراقي ان نتوصل الى اتفاق حول كيفية تحركنا في السنوات المقبلة".وتتفاوض الولايات المتحدة مع العراق حول اتفاق عرف بتسمية "اتفاقية وضع القوات - اس.او.اف.ايه" يسمح بوضع اطار رسمي وقانوني يترك الخيارات مفتوحة للاميركيين والعراقيين ، بعد حلول اجل تفويض القوة المتعددة الجنسيات بقيادة اميركية في العراق. في هذه الاثناء ، يطلب الكونغرس ذو الاكثرية الديموقراطية العودة اليه في حال التوصل الى اتفاق. لكن بوش رفض ان يعد بذلك.وقال الرئيس الاميركي "نعمل مع مجلسي الشيوخ والنواب على هذا الموضوع" مذكرا "اننا لم لم نعرض الاتفاقية حول افغانستان على مجلس الشيوخ".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
معتقل عراقي سابق يكشف انتهاكات حقوق الإنسان
الخليج
كشف معتقل عراقي سابق في سجون القوات الأمريكية والحكومة العراقية خلال ندوة في العاصمة السورية دمشق عن حالات تعذيب وانتهاكات لحقوق الإنسان. وقال يعرب وهو عراقي اعتقل في 3 يونيو/حزيران عام 2005: لقد عانينا شتى صنوف الإذلال، ان قوات الاحتلال الأمريكية وقوات الحكومة العراقية حشروا نحو 300 معتقل في زنزانة واحدة. وأضاف يعرب خلال أمسية أقيمت في المنتدى العراقي بدمشق ان 10 أشخاص على الأقل من هؤلاء المعتقلين في الزنزانة كانوا يبقون مستيقظين طوال الليل وينامون بالتناوب، بسبب عدم وجود إمكانية لنوم الجميع. وأشار إلى أنه شاهد لدى وصوله إلى السجن أحد المعتقلين كان يصرخ على الدوام من شدة الألم، بينما كان الدود يخرج من جسده. وتابع: لقد نقل إلى المستشفى وتوفي في اليوم التالي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
بن حلي يؤجل زيارته للعراق (مجدداً)
الرأي الأردنية
نفى الامين العام المساعد للجامعة العربية للشئون السياسية اعتزامه التوجه إلى بغداد الاسبوع الجاري حسبما كان مقررا على رأس وفد من الجامعة لإجراء مشاورات مع الحكومة العراقية ومختلف الاطراف بشأن عقد مؤتمر للحوار والمصالحة الوطنية في العراق.وقال بن حلي في تصريح للصحفيين في القاهرة امس إن هذا الامر ومصير زيارة الوفد مازال رهنا للمشاورات والمداولات مع مختلف الاطراف العراقية رافضا الافصاح عما إذا كانت هناك عقبات أرجأت إتمام الزيارة للمرة الثانية خلال أقل من شهر أو ربط تأجيلها بزيارة وزير الدولة العراقي لشئون الحوار اكرم الحكيم الذي زار القاهرة الاسبوع الماضي والتقى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ووزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط.ورفض المسئول العربي الحديث عما إذا كانت هناك تحفظات أو مشاكل أجلت زيارة وفد الجامعة العربية للعراق مكتفيا بالتأكيد أن الامر مازال يخضع للمشاورات بين الجامعة ومختلف الاطراف لافتا إلى أنه لم يتم الاتفاق على موعد نهائي محدد بعد لاتمام هذه المهمة التي أكد أنها قائمة ولم يتم الغاؤها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
سيارة مفخخة تغرِق شمال بغداد بالدَّم
ميدل ايست اونلاين
قتل ما لا يقل عن 23 شخصاً بتفجير انتحاري بسيارة مفخخة استهدفت سوقاً قرب منطقة يثرب الواقعة على بعد 70 كلم شمال بغداد، حسبما افاد الجيش الاميركي. وقالت المتحدثة باسم الجيش الاميركي لشمال العراق الميجور بيغي كاغيلري ان "تفجيراً وقع في سوق في منطقة بلد استهدف حاجزاً للشرطة ما اسفر عن مقتل 23 شخص على الاقل واصابة 25 اخرين". وكان العقيد عيسى عيان المسؤول في التنسيق المشترك (الغرفة الامنية العراقية الاميركية المشتركة) افاد ان الحصيلة بلغت 19 قتيلاً ونحو ثلاثين جريحاً. وقال العقيد عيان ان "انتحارياً يستقل سيارة مفخخة استهدف مجمعاً تجارياً في قرية المزاريع قرب ناحية يثرب". واضاف ان "التفجير وقع عند الساعة 16:30 بالتوقيت المحلي (13:30 بتوقيت غرينتش) في الوقت الذي كان السوق مكتظا بالمتسوقين". واكد المصدر ان الحصيلة أولية، وان فرق الانقاذ لا تزال تعمل على انقاذ الضحايا. وتقع مدينة يثرب التي يقطنها الغالبية السنية على بعد 70 كلم شمال بغداد، ضمن محافظة صلاح الدين، التي كانت تشهد نشاطاً كبيراً لتنظيم القاعدة، قبل تشكيل مجالس للصحوة من الشيوخ مدعومة من القوات الاميركية لقتاله. ومحافظة صلاح الدين هي إحدى المحافظات الثلاث التي تشملها الخطة الامنيَّة الجارية "فانتم فينكس" ضد معاقل تنظيم القاعدة. وتشمل الخطة محافظة ديالى وكركوك.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
وزير التجارة الأمريكي يدعو الشركات العالمية إلى الاستثمار في العراق
الوطن الكويتية
دعا وزير التجارة الامريكي كارلوس غوتيريز الاحد الشركات العالمية الى استغلال تحسن الوضع الامني في العراق للاستثمار في هذا البلد الذي انهكته الحرب.وقال غوتيريز في مؤتمر صحافي في عمان ان »الوضع الامني في العراق تحسن كما نرى اليوم بشكل يدعونا الى الاعتقاد انه يجب على الشركات النظر الى الفرص المتاحة للاستثمار فيه«.واضاف ان »الاستثمار سيوفر فرص عمل ما سيعطي الناس الامل ونظرة مختلفة نحو المستقبل في بلادهم«.واوضح غوتيريز ان »نمو الاقتصاد العراقي سينعكس بالايجاب على الأردن والمنطقة ككل«.وفيما يتعلق بالتبادل التجاري بين العراق والولايات المتحدة، قال الوزير الامريكي ان »الارقام مازالت صغيرة«.واشار الى ان »الصادرات العراقية سجلت ارقاما جيدة نتيجة ارتفاع اسعار النفط في السوق العالمية حيث ارتفعت من ثمانية مليارات دولار عام 2003 لتصل في يومنا هذا الى ما يقارب 28 مليار دولار معتمدة بشكل كبير على النفط«.وقال غوتيريز »اننا الآن امام نافذة امل يمنحنا اياها تحسن الوضع الامني هناك ونأمل ان تنمو الارقام ليس فقط بين الولايات المتحدة والعراق بل مع مختلف دول العالم«.وتشير بعض التقديرات الى ان العراق يمتلك ثالث اكبر احتياطي نفطي في العالم ويتركز النفط في جنوبه وشماله.وتوقع صندوق النقد الدولي في 17 من الشهر الماضي ان يحقق الاقتصاد العراقي استقرارا خلال الفترة 2009/2008 رغم المشاكل السياسية والامنية مع انتعاش انتاج النفط وتقدم الحكومة نحو تطبيق اصلاحات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
الصدر يعلن عن تشكيل مكاتب طلابية لابعاد الطلبة عن التجاذبات السياسية
راديو دجلة
اعلن زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر عن تشكيل مكاتب طلابية اكاديمية في مكاتبه بمختلف محافظات البلاد لابعاد الطلبة عن التجاذبات السياسية وفق ماجاء بيان صدر عن مكتبه في النجف.واضاف البيان ان تشكيل هذه المكاتب جاء بالنظر لأهمية الكوادر الاكاديمية في المجتمع العراقي ولضرورة وجود جهة مركزية لهم داخل مكتب الصدر تعنى بشؤونهم بشكل مباشر من النجف. واشار البيان الى ان الصدر وافق على افتتاح المكتب الطلابي العراقي لتقنين العلاقة بين الطلاب والمؤسسات المسؤولة عنه حيث سيرعى المكتب شؤون الطالب الاكاديمي بشكل عام وليس الصدريين منهم فقط من اجل رفع العقبات التي تواجههم في طريقهم الى التخرج والحصول على الشهادة الاكاديمية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
اشتباكات مسلحة بين عناصر اللجان الشعبية وقوات الشرطة في المقدادية بديالى
الوكالة المستقلة للأنباء
أفاد مصدر أمني من ديالى، عن مقتل 3 من عناصر الشرطة وإصابة مثلهم من عناصر اللجان الشعبية، في مواجهات بين الطرفين، الأحد، في قضاء المقدادية، شمال شرق بعقوبة. وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) إن" مواجهات مسلحة نشبت بين عناصر اللجان الشعبية من جهة، وبين قوات الشرطة العراقية من جهة أخرى، في مدينة شهربان، مركز قضاء المقدادية (45 كم شمال شرق بعقوبة)". وكانت اللجان الشعبية في ديالى قد انسحبت من مقراتها قبل يومين، وأعلنت اليوم (الأحد)، العصيان المدني في ديالى، احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبها، بإقالة قائد الشرطة المتهم بانتهاك حقوق الإنسان. وفي سياق متصل توعد معاون محافظ ديالى، مدراء الدوائر الذين تغيبوا عن الدوام اليوم (الأحد) بعقوبات انضباطية وإدارية . وقال حافظ عبد العزيز ،لـ (أصوات العراق)، الأحد، "ستصدر عقوبات انضباطية وإدارية بحق جميع المدراء الذين تغيبوا اليوم (الأحد) عن الدوام ". وتقع مدينة بعقوبة ، مركز محافظة ديالى، على مسافة 57 كم شمال شرق العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
وثيقة بخط احد امراء القاعدة في سامراء تكشف معلومات مثيرة عن الوضع العسكري والية التمويل للتنظيم
الملف برس
في الثالث من تشرين الثاني الماضي ، قام الجنود الاميركيون بالاغارة على احد المنازل الامنة لاحدى مجموعات القاعدة قرب مدينة بلد ، ولكنها لم تعثر ولا على مقاتل واحد فيه ، وبدلا من ذلك فقد عثرت على شيء ثمين داخل ذلك المنزل : مذكرات مكتوبة بخط عربي منمق .وكانت تلك المذكرة تبدأ بالقول: " انا ابو طارق امير القاعدة في قطاع المشاهدة ...". وتقول صحيفة الواشنطن بوست التي كشفت عن الوثيقة التي اعتبرتها على لسان اكثر من محلل عسكري واستخباري ، مهمة للغاية ، كشفت عن الوصف الذي قدمه هذا الزعيم في القاعدة في منطقته ، عبر 16 صفحة ، عن اخفاق منظمته في ذلك القطاع ، وكان في وقت من الاوقات يترأس 600 شخص ، ولكن قوته الان انخفضت الى 20 شخصا او حتى اقل من ذلك ، كما كتب في تلك المذكرة . واعترف بانهم فقدوا اسلحتهم وحلفاءهم . وقد صب ابو طارق جام غضبه بشكل خاص على المقاتلين السنة ورجال العشائر الذين انقلبوا ضد القاعدة في العراق وارتبطوا مع مقاتلي مجالس الصحوة السنية المسنودة من قبل الاميركيين .وكتب ابو طارق في مذكرته :" لقد عوملنا بشكل سيء وخدعنا وتمت خيانتنا من قبل بعض اخواننا ، ويجب ان لاتكون لنا رحمة مع هؤلاء الخونة مالم يعودوا الى الجهة الصحيحة او يتم التخلص منهم تماما من اجل بلوغ النصر في النهاية ".وهذه المذكرة هي اخر سلاح اميركي لدى الجيش الاميركي في الحملة الاعلامية المنسقة لتقويض القاعدة في العراق وجهودها لاعادة تنظيم عناصرها تغيير تكتيتكاتها . وقد بقي التحرك قويا في المناطق الشمالية، ويعتبر العديد من القادة الاميركيين تلك المناطق بانها التهديد الفوري الاكثر للامن . وفي الايام الاخيرة، اطلق المسؤولون الاميركيون شريط فديو يظهر مجموعات من المتمردين السنة يقومون بتدريب الاطفال على القتل والخطف ، وفي الوقت نفسه اظهر مقتبس مكون من 49 صفحة زعم انه كتب من قبل قائد اخر للقاعدة ، يصف المنظمة بالضعف وفي افضل الاحوال بمعنويات متدنية .وقال مسؤول عسكري اميركي رفيع المستوى للواشنطن بوست بشرط عدم الافصاح عن اسمه :" من المهم نشر قصتنا علنا، واعتقد جازما بان الجانب الاعلامي لهذا النزاع هو من الحيوية بمكان بحيث يوازي الجانب العسكري له ... ولانريد ان نخسر ذلك مع القاعدة ".المذكرة – الوثيقة التي تتضمن اسماء بالحبر الاسود تكشف محتوياتها لمحة نادرة عن نيات القادة المحصنين للقاعدة في العراق ، وكذلك لقطة فوتوغرافية لحالة الهياج التي تسود حركات المتمردين في بعض مناطق العراق، وهي تعكس ايضا النزاع المتزايد بين السنة . يشار الى ان الهجمات ضد مقاتلي الصحوة تضاعفت منذ شهر تشرين الاول الماضي من قبل القاعدة في العراق ، كما يقول الميجر ونفيلد دنيلسون احد الناطقين العسكريين الاميركيين .ويقول القادة العسكريون الاميركيون بانهم مقتنعون بمصداقية تلك المذكرة، التي كتب معظمها، ان لم يكن كلها ، في شهر تشرين الاول الماضي، وتعكس نبرة الغضب والالم من التحسن الذي تحقق في الامن الذي ظهر في بلد في ذلك الوقت، اذ يقوم 450 مقاتلا من الصحوة بتحسين الامن في تلك المنطقة ، وتقول الواشنطن بوست انها لم تستطيع التحقق بشكل مستقل من صحة تلك المذكرة، بينما حذر مسؤولون اميركيون بان هذه المذكرة ليست صورة مشخصة عن المتمردين عبر العراق ، وقال المسؤول العسكري الاميركي :" هذا حال القاعدة في هذه المنطقة ".ولم يتم معرفة الكثير عن (ابو طارق) كما تقول الواشنطن بوست، وقال المسؤولون العسكريون الاميركيون بان لااحد بهذا الاسم في سجونهم، وانه على الاغلب اسم مستعار. ووصف شيخ العشيرة منصور عبد سالم الذي يدير اخوه بعض مجموعات الصحوة في شمال بغداد، ابو طارق ، بانه " الامير الديني الشرعي " لمنطقة تمتد من التاجي شمالا الى الى جنوب بلد.وقد اشتبك مقاتلو الصحوة وعناصر القاعدة في تلك المناطق مؤخرا ، كما قال سالم، حيث عثر مقاتلو الصحوة على 20 امرا قضائيا صادرا من ابو طارق تحكم بالاعدام على سجناء اعتقلهم رجاله ومنهم شرطة وجنود . وقال سالم ان ابو طارق قد هرب مؤخرا الى الموصل وهي معقل القاعدة في العراق، كما تصفها الواشنطن بوست ، والتي تستعد القوات الاميركية والعراقية للقيام بهجوم كبير فيها .ومن خلال مقاطع تلك المذكرة ، يبدو ابو طارق بانه يتكلم ويعطي التعليمات الى اتباعه ، كما انه يحتفظ بتسجيل لمعلومات عن تسديد ديون في حالة وفاته. وفيها ايضا تفاصيل حول واحدة من الطرق التي يتم تمويل نشاط مجموعته من خلال بيع وشراء السيارات والشاحنات والتي يسميها :" الغنائم " وقد سجل اجراءات غير مكتملة ومنها تفاصيل لاموال لازالت مدينة لمجموعته. وقد وصف ايضا تفاصيل عن نوع الاسلحة التي تحوزها مجموعته في مخازنها ومنها رشاشات وقاذفات وصواريخ سي 5 تستخدم لاستهداف طائرات الهليكوبتر والطائرات الحربية التي تطير على ارتفاع منخفض .وهنا ايضا ، تقول الواشنطن بوست ، يضع ابو طارق جدولا باسم الاشخاص في مجموعته التي يحتفظون بالاسلحة وفي احد المداخل ذكر ان احد (رفاقه) يحتفظ ب 2000 صاروخ سي 5 واسلحة اخرى بحوزته ولكنه يرفض تسليمها . ويكتب ابو طارق :" لانعرف نواياه في مسلكه هذا ". وفي مدخل اخر ، يكتب ابو طارق جدولا باسماء بعض رجال العشائر الذين بقوا مخلصين للقاعدة في العراق، ذاكرا بان هناك :" القليل من رجال العشائر الذين وقفوا معنا ". وتباهى بان 16 من مقاتليه قد هاجموا منازل لمقاتلين من الصحوة :" وقتلوا وجرحوا العديد منهم" وحرقوا بعض مركباتهم " والتي اثرت على معنوياتهم ومواردهم بشكل مروع". وخصص ابو طارق الكثير من مذكراته للبقية المتبقية من اعضاء القاعدة في العراق في قطاعه وايضا هؤلاء الذين خانوا مجموعته وكتب اسماءهم وعوائلهم وعشائرهم .وكتب ابو طارق في 28 تشرين الثاني الماضي ويبدو انه يخاطب اتباعه :" طلبي اليكم بعدم التهاون مع الخونة والمتخلين عنا ابدا ". وفي المذكرة كتب ابو طارق ايضا، ان مجموعته سعت الى تجنيد الموظفين الحكوميين " لكي يكون لنا مصادر للوصول والدعم ومن اجل الحصول على المزيد من المعلومات "حول تكتيكات وتحركات قوات الامن العراقية والذين يوصفون بشكل جماعي " بالكفرة " ولكن اتباعه يجب ان لا يكون عندهم " رحمة "على حلفاءهم السابقين الان . ابو طارق قدم ايضاً تفاصيل عن خمس مجموعات من المقاتلين التي ضعفت بسبب الهجر او التفكيك . وحول عمليات الدفاع الجوي ، كتب ابو طارق ، بانه كان هناك شخصا واحدا باقيا والذي كان " راغبا بالعمل معنا الى النهاية " والذي كانت بحوزته " ثلاثة بطاريات فعالة وواحدة غير فعالة بالاضافة الى خمس قواعد لاطلاق صواريخ سي 5 وبندقية واحدة من عيار 23 ملم ". وتنتهي مذكرة ابو طارق بقائمة للاشخاص الذين لازالوا يعملون معهم وهناك ايضا 38 منهم، بالرغم من انه كتب قبل اسبوعين من ذلك التاريخ، بان عنده 20 مقاتلا بقوا معه. وبعض من هؤلاء الذين على قائمته اشر ازاءهم بعض الملاحظات مثل :" لم نره منذ 20 يوما " او " تركنا منذ ثلاثة ايام مضت " وكتب ابو طارق اخيرا :" وذلك هو عدد المقاتلين الذين بقوا في قطاعي ".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
عودة 38 موقوفاً عراقياً من لبنان
الخليج
قالت وزارة الخارجية العراقية أمس ان السفارة العراقية في بيروت أعادت 38 موقوفاً عراقياً في لبنان إلى العراق بعد انتهاء محكومياتهم في السجون اللبنانية. وأضافت الخارجية في بيانها ان “السفارة العراقية في بيروت بذلت جهداً كبيراً في اجراء الترتيبات اللازمة لعودة هؤلاء العراقيين طوعاً إلى العراق أواخر الشهر الفائت، يناير/كانون الثاني، من خلال الزيارات المتكررة التي قام بها الكادر القنصلي في السفارة إلى السجون اللبنانية في بيروت ولقاءاته المستمرة مع الموقوفين”.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
محامي طارق عزيز لـ"العرب اليوم":البطريرك صفير وعدني بنقل معاناة الأسرى العراقيين الى الفاتيكان
العرب اليوم
قال بديع عارف محامي نائب رئيس الوزراء العراقي قبل الاحتلال طارق عزيز انه التقى أمس الأول في بيروت البطريرك مار نصر الله صفير بطريرك الطائفة المارونية في لبنان وتباحث معه في الشأن العراقي ومعاناة الأسرى العراقيين في السجون الأمريكية في العراق, موضحا انه تلقى اتصالا بعد اللقاء من مكتب البطريرك صفير يفيد بانه من المحتمل ان يتم ترتيب لقاء له في الأيام القليلة المقبلة مع بابا الفاتيكان بينديكتوس السادس عشر لنفس الغرض .واضاف في اتصال من بيروت ان البطريرك صفير وعده في اللقاء الذي استغرق نحو النصف ساعة بنقل هذه المعاناة الى الفاتيكان كما أنه سيناقش الأمر مع القائم بالأعمال الأمريكي في بيروت, الذي التقى معه بالفعل بعد لقائه معه مباشرة مشيرا انه قال له:جئت في وقتك".وبين المحامي عارف الذي يزور لبنان للعلاج بعد ان تعذر عليه مواصلة علاجه المقرر في المانيا بسبب قيام الحكومة العراقية بسحب جواز سفره, على خلفية اتهامه للمحكمة العراقية الخاصة, التي تأسست في ظل الاحتلال لمحاكمة اركان النظام السابق بالعنصرية والثأر وقال انه سيلتقي العديد من كبار الشخصيات اللبنانية وفي مقدمتهم العماد ميشال عون والدكتور سليم الحص ومفتي لبنان ورئيس المجلس الأعلى والدكتور عبد المجيد الرافعي والدكتور خيري الدين حسيب والدكتور معن بشور وظافر المقدم وهشام عبيد واحمد الزين وآخرين, لبحث الأوضاع المتردية في العراق بعد الاحتلال الأمريكي .واختتم بالقول أنه ينسق حاليا مع محامية الرئيس الراحل صدام حسين اللبنانية بشرى خليل من اجل اجراء المزيد من اللقاءات مع كبار الشخصيات اللبنانية حول الوضع في العراق المحتل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
نفط كردستان سيواجه صعوبة التصدير والشركات العالمية خائفة من الدخول
وكالة الصحافة العراقية
حذر الخبير النفطي (محمد علي زيني) من مركز دراسات الطاقة العالمية من أن الإستراتيجية الكردية النفطية يمكن أن تؤدي الى نتائج عكسية وإن كردستان تعرّض نفسها لهجمات غير ضرورية، ولا أعتقد أن المسؤولين في كردستان سيكونون قادرين على الإفلات من هذه الأزمة إذا ما واصلت كردستان التحدّي لأنها محاطة باليابسة ، وقال : وفي كل الأحوال فهم بحاجة الى تصدير النفط ، وإذا ما أصرت الحكومة العراقية على أنها يجب أن تكون صاحبة الكلمة الأخيرة، فلا أعرف كيف سيكون الكرد قادرين على تصدير النفط ما لم يعقدوا صفقة مع تركيا، والتي من الواضح أنها صفقة غير منظورة أو محتملة" ، من جهتها تقل صحيفة الإندبندنت إن الشركات النفطية الكبيرة تتجه حالياً الى عدم وضوح سياساتها حيال كردستان لأنها تتخوّف بشكل بعيد من إغضاب وزارة النفط العراقية التي تهيمن على الحقول العملاقة في جنوب العراق. ومعظم الشركات الأجنبية الكبرى بضمنها BP وShell قدمت عروضاً أولية لوزارة النفط في بغداد في أواخر كانون الثاني لعقد اتفاقيات خدمية تقنية لتطوير حقول النفط في الجنوب. والمعروف أن 20 بالمائة فقط من حقول النفط العراقي هي المستثمرة حتى الآن ، ورغم هذا –تقول الصحيفة البريطانية- فإن حكومة كردستان الإقليمية تصر على أنها أبرمت عقوداً صحيحة وأنها لم تنتهك الدستور في طريقة تحديده لقانونية استثمار الأقاليم لاحتياطات النفط. ولهذا فهي ماضية في تنفيذ اتفاقيات استكشاف الآبار الجديدة للنفط واستغلالها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
كعكة مسممة قتلت طفلين وأصابت 11 من أسر الرياضيين
القبس
صرح السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني ان افرادا من اسر رياضيين عراقيين ما زالوا يتلقون العلاج في احد مستشفيات عمان التخصصية بعد تناولهم قالب حلوى مسموما.واوضح لوكالة فرانس برس ان نساء واطفالا من عوائل رياضيين عراقيين من فريق العاب القوى تناولوا قالب حلوى ممزوجا بالسم في بغداد قبل نحو اسبوعين، بينهم مدرب فريق القوى الجوية (الطيران سابقا)، ونائب رئيس النادي.واضاف انهم نقلوا الى الاردن «نظرا لافتقار المستشفيات العراقية الى العلاج والامصال الضرورية.وجرت اتصالات مع منظمة الصحة العالمية ومراكز متخصصة عالمية لدراسة حالتهم.واشار الى ان المادة السمية تم فحصها في مختبرات طبية في بغداد وعمان ولندن.ورفض الحياني التعليق على تقارير تحدثت عن ارسال الحكومة البريطانية ترياقا مضادا لمادة الثاليوم، وقال ان الصحة العالمية وجهت نداء مساعدة.في بغداد صرحت عضو البرلمان المستقلة صفية السهيل ان «العصابات الصدامية الارهابية اقترفت جريمة اخرى بوضع مادة الثاليوم في كعكتين قدمتا الى امين سر نادي القوة الجوية محمد رسول جاسم وعضو الهيئة الادارية ستار جبار، وذلك بعد انتهاء احدى المباريات للنادي، اللذين بدورهما نقلوا الكعكتين الى عائلتيهما، حيث تسمم على اثرها 11 فردا بين طفل وامرأة ورجل، توفي منهم طفلان. واتهمت السهيل عناصر النظام السابق بالجريمة قائلة، ان الثاليوم الذي كان يستخدم من قبل مخابرات نظام صدام حسين من اجل تصفية المعارضين، قد استخدم الآن في احد محال المعجنات في الاعظمية وبالتحديد ساحة عنتر. وكشفت ان قوات الامن العراقية اعتقلت احد المتورطين، وهو عضو في النادي نفسه، غير ان هناك خمسة آخرين اعترف بهم المعتقل ، مازالوا طلقاء.وحثت السهيل الاجهزة الامنية في وزارتي الدفاع والداخلية على التحرك السريع لالقاء القبض على المتورطين بهذه الجريمة، وفي الوقت نفسه السيطرة على منابع مادة الثاليوم الخطيرة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
مقتل 15 عراقياً بينهم 5 من (الصحوة) باشتباكات مع )القاعدة)
أخبار العرب
قال الجيش الامريكي ان 15 شخصا قتلوا منهم عشرة يشتبه انهم من مسلحي القاعدة في اشتباكات مع وحدات الامن المحلية في شمال العراق أمس الاحد. وقال الجيش ان المسلحين هاجموا مجمعا اقامته وحدة الشرطة المحلية التي يدعمها الجيش الامريكي قرب سنجار وهي بلدة صغيرة تبعد 400 كيلومتر شمالي غربي بغداد في محافظة نينوى. واضاف ان خمسة افراد من وحدة الشرطة المحلية المعروفة لدى الجيش الامريكي باسم وحدات حراس مجالس الصحوة قتلوا وجرح خمسة. وقال الجيش ان الوحدة ردت فقتلت عشرة من المسلحين. وانتشرت وحدات الشرطة المحلية في انحاء العراق بعد ان شكلها زعماء عشائر العرب السنة الذين انقلبوا على القاعدة في محافظة الانبار الغربية في اواخر 2006 وينسب اليها الفضل في المساعدة على تحقيق انخفاض حاد في مستويات العنف. وساعدت الوحدات في اخراج القاعدة من معاقلها السابقة في الانبار وحول بغداد. واعاد مسلحو القاعدة السنة تنظيم صفوفهم في محافظات شمال العراق حيث بدأت القوات الامريكية والعراقية هذا العام سلسلة من العمليات. واعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن هجوم نهائي ’’حاسم’’ ضد القاعدة في الموصل عاصمة محافظة نينوي بعد موجة من الهجمات المميتة الشهر الماضي. وقالت شرطة محافظة نينوى ان القتال اندلع قبل الفجر لكنها قالت ان الاشتباكات دارت في قريتين قرب بلدة تل عبطة جنوبي الموصل وليس قرب سنجار غربي الموصل. واضافت ان مسلحين في 20 مركبة هاجموا القريتين وقتلوا اربعة من حراس مجالس الصحوة وامرأة. وقالت الشرطة ايضا ان عشرة مسلحين قتلوا لكن لم يتوفر على الفور تفسير لاختلاف الروايتين بشان موقعي الهجومين. وتراجعت الهجمات في انحاء العراق بنسبة 60 في المئة منذ يونيو حزيران الماضي عندما استكملت القوات الامريكية نشر 30 الف جندي اضافي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
مئات الجامعيين العراقيين في بريطانيا يقومون بحملة إغاثة للشعب العراقي في محطات القطار في لندن
جريدة حوارات
نظم اتحاد سيما(sima) للطلبة الجامعيين العراقيين في بريطانيا حملة إغاثة للشعب العراقي بجمع تبرعات من المسافرين في محطات قطار (مترو) الانقاق بلندن الذي يبلغ حركة روادها ما يقارب 6 ملايين مسافر خلال عطل نهاية الاسبوع. اشترك في حملة التبرعات المئات من الطلبة الجامعيين العراقيين في مختلف الكليات بالجامعات البريطانية، حيث شارك فيها طلبة الكليات الطبية والعلوم الإنسانية والاختصاصات العلمية الأخرى . تميزت الحملة بتنظيمها جيد والإعداد المدروس الذي سبق حملة الإغاثة، حيث سبق العملية حملة إعلانات في مواقع الانترنيت باللغة الانكليزية تمكنت من تعبئة المئات من المتطوعين لطلبة الجامعات العراقيين، مما استدعى من الهيئة المنظمة لحملة الإغاثة ( SIMA) ان توقف عملية استقبال المتطوعين قبل ايام من انطلاقها حيث بلغ عدد المشتركين في عملية جمع التبرعات ما يقارب 600 طالب جامعي عراقي.اجتمع المشاركين في بداية الحملة في مؤسسة الإبرار التي تقع في مركز لندن، حيث قامت لجان متخصصة من شباب المنظمة بتوزيع صناديق التبرعات على المتطوعين الطلبة وحددت لهم إمكان محطات الإنفاق التي يتم من خلالها جمع التبرعات للشعب العراقي.استمرت حملة الإغاثة من الساعة العاشرة صباحا من يوم السبت 10 فبراير 2008 وحتى الساعة 5 مساء، حيت توزع على الطلب الجامعيين العراقيين على فترتين زمنيتين مختلفتين ،الاولى صباحية والاخرى مسائية، ولوحظ إثناء عملية التبرع تفاعل ايجابي من قبل مختلف المسافرين في محطات مترو إنفاق لندن.صرح الدكتور زين العابدين اسكافي للمرصد العراقي الذي يرئس اتحاد( SIMA) للطلبة الأطباء العراقيين في الجامعات البريطانية ، ان اتحاد الطلبة الأطباء العراقيين ومنذ أربع سنوات قام بحملات إغاثة متعددة ومتنوعة سابقا، تمكنت من القيام بمشاريع طبية في مختلف مدن العراق، وتابع الاسكافي انه وبالتنسيق مع مؤسسات بريطانية ودولية استطاع الاتحاد من توفير خدمات طبية للشعب العراقي، والمنظمة تمتلك حاليا فروع لها نشطة في شمال العراق وندرس فتح فروع أخرى بالمدن العراقية الاخرى.واعتبر الدكتور الاسكافي ان نجاح المنظمة هو بشعارها الإنساني وانفتاحها على مختلف شرائح المجتمع العراقي، فالمنظمة يشترك فيها مختلف القوميات والأديان والطوائف في الشعب العراقي وتقدم خدماتها إلى جميع العراقيين دون النظر إلى عقائدهم وأجناسهم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
23900 معتقل في مركزي الاعتقال الاميركيين في العراق
الغد الأردنية
ينفجر معتقل يرتدي زي السجن بالبكاء امام ثلاثة ضباط اميركيين في معسكر كروبر قرب بغداد ويحاول إثبات براءته من تهمة "الارهاب" مرددا عبارة "أريد العودة الى منزلي ورؤية اطفالي".وتجلس اللجنة الثلاثية التابعة للمعسكر بإدارة الكابتن في البحرية روبرت بيلك صاحب النظرات الحادة والصوت الجهوري وراء طاولة في قاعة رمادية اللون تابعة للمعسكر حيث يعتقل حوالي 3500 شخص.ويقع معسكر كروبر الضخم قرب مطار بغداد وتحيط به اسلاك شائكة.ويقول مسؤولون في المعسكر ان معظم المعتقلين متهمون بزرع عبوات ناسفة ومهاجمة القوات الاميركية.ويتولى الميجور جنرال دوغلاس ستون رئيس المعتقلات الاميركية في العراق تبني تجربة جديدة تتمثل بالافراج عن "المعتدلين" قبل وقوعهم تحت تأثير المتطرفين المعتقلين في معسكر كروبر.اما المعتقلون "المتطرفون" الذين تعتبرهم قيادة المعسكر "غير قابلين للتأهيل" فسيحالون الى القضاء العراقي في حال توفر التهم، او يستمر اعتقالهم في المكان.وخلف طاولته، يحاول الكابتن بيلك الإيضاح للمعتقل الذي يذرف الدموع ان من صالحه الاعتراف لأن اللجنة ستراجع ملفه كما تفعل مع سائر المعتقلين مرة واحدة كل ستة اشهر.وقال بيلك للمعتقل الواقف امام اللجنة "انت هنا لان عراقيين آخرين اكدوا انك عضو في خلية تزرع العبوات الناسفة كما تؤكد الفحوصات وجود اثار مواد متفجرة على ثيابك فكيف تفسر لنا ذلك؟".ويرد المعتقل قائلا "لا اعرف لماذا يقولون عني ذلك. انني اهتم بعائلتي، لدي اربعة اطفال".ويبادر الكابتن محذرا "نريد ان نعرف اذا كنت تمثل خطرا على مجتمعك ام لا افضل دليل بالنسبة لنا هو الصدق. اذا كنت لا تجيب مباشرة على اسئلتنا البسيطة، فإن هذا يحد ذاته مشكلة بالنسبة لنا".ويرد المعتقل "لا اعرف شيئا عن هذا الامر". الا ان الكابتن يسأله مجددا "لكن كيف تفسر وجود آثار المتفجرات" على ثيابك. ويكرر المعتقل بتلعثم "لا ادري، لم افعل شيئا، اريد العودة الى المنزل".من جهته، يلخص اللفتنانت هيمل من سلاح البحرية وهو يقف خلف لوح زجاجي خيبة امل المحققين، قائلا ان "بيلك يستجدي المعتقل ليقول اي شيء من اجل ان يبرر اطلاق سراحه، لكن المعتقل في نهاية الامر لم يفصح عن شيء". ويضيف بأسف "سأصاب بالدهشة اذا قررت اللجنة إطلاق سراحه".وبإمكان قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في العراق احتجاز اي شخص "يشكل تهديدا لأمن البلاد"، وفقا لمسؤولي معسكر كروبر.وبالنسبة للإدارة الاميركية، فإن المعتقلين لدى القوات الاميركية في العراق لا تشملهم معاهدة جنيف ويعاملون بوصفهم "مسلحين خارجين عن القانون" او "معتقلين خلال معارك".من جانبه، يوضح الكابتن في البحرية كينث مارشال المتحدث باسم عمليات الاعتقال في العراق ان "عدم كفاية الادلة تجعل من الصعب ملاحقتهم امام المحاكم العراقية".ويضيف أن "الأمر الأصعب هو تحديد المذنب كاننا امام علبة مقفلة علينا معرفة من بداخلها".لم يكن الرجل الذي ذرف الدموع امام الكابتن بيلك متطرفا لكن لم يفرج عنه.وتعتقل القوات الاميركية اكثر من 20 ألف شخص في العراق معظمهم في كامب بوكا قرب مدينة البصرة، وفي كامب كروبر ومعظمهم لم توجه اليهم اي تهمة رسميا.
في ما يلي بعض لمعلومات عن المركزين:
-العدد الكلي للمعتقلين: 23900 معتقل، بينهم 3500 في معسكر كروبر و 20400 في بوكا.
- يمثل العرب السنة 80 % من المعتقلين فيما يمثل الشيعة وآخرون الـ20% الباقية.
-عدد المعتقلين الاجانب: 300.
-عدد المعتقلين القاصرين (أقل من 18 عاما): 620.
-عدد المعتقلين بعمر 19 عاما: 200.
-عدد المعتقلين الوافدين يوميا: حوالي 30.
-متوسط المدى التي يقضيها المعتقل في السجن: 330 يوما.
-وتيرة المثول امام الهيئة القضائية: كل ستة اشهر.
-البرامج التعليمية: محو الأمية واللغة العربية والانكليزية والرياضيات.
-الملابس: يرتدي المعتقلون بزات صفراء بينما يرتدي القاصرون بزات برتقالية.
-أصغر المعتقلين سنا: عشرة اعوام.
-أكبر المعتقلين: ثمانون عاما.
-أطول فترة اعتقال شهدها "كامب كروبر": أربعة أعوام ونصف العام.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
قيادي في جبهة التوافق: طالبنا بضمانات لتنفيذ مطالب الجبهة قبل عودة وزرائها إلى الحكومة
شبكة أخبار العراق
قررت جبهة التوافق العراقية إرسال مذكرة إلى رئيس الوزراء، حكومة الاحتلال الرابعه تتضمن الالتزام بتعهدات لتنفيذ مطالبها، التي نوقشت مع اللجنة المكلفة بالحوار مع الجبهة لحثها على العودة إلى الحكومة. وقال خلف العليان أحد قادة التوافق إنه تم التوصل داخل الجبهة إلى إجابة الحكومة بمذكرة سترسل هذا الأحد تلخص نتائج الاتفاق، معربا عن أمله في أن يصل الرد على مطالب كتلته النيابية، وعلى القضايا التي وردت في الاتفاق مع اللجنة.وأبدى العليان تأييد كتلته النيابية لتشكيل حكومة جديدة تكون برئاسة المالكي على أن تشارك فيها جميع الأطياف، على حد قوله.وطبقا لأعضاء في التوافق، فإن اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء عقدت اجتماعات عدة مع الجبهة، أسفرت عن حسم العديد من نقاط الخلاف، وأحيلت القضايا الأخرى إلى المجلس التنفيذي الذي يضم هيئة الرئاسة ورئيس الوزراء.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
طائرات ومدفعية بريطانية تطلق نيران أسلحتها على مطلقي نيران غير مباشرة في البصرة
الوكالة المستقلة للأنباء
قالت القوات المتعددة الجنسيات جنوبي العراق، إن طائراتها ومدفعيتها قامت، مساء الأحد، بإطلاق نيرانها على مطلقي نيران غير مباشرة، وتمكنت من تدمير معدات وصواريخ قبل إطلاقها دون أن تكشف فيما إذا كانت هناك خسائر بشرية بين المدنيين أو بين المسلحين.وأوضح بيان تلقت الوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) نسخة منه، ليل الأحد، أن "القوات البريطانية رصدت عدد من المسلحين يجهزون لإطلاق صواريخ على مطار البصرة الدولي (شمالي غرب المدينة)."وأضاف البيان "تم إطلاق النار من خلال الطائرات والمدفعية على مكان المسلحين ودمرت خلالها معدات وصواريخ قبل تمكن المسلحين من إطلاقها ." ولم يكشف البيان نتيجة هذه الهجمات واكتفى بالقول أن "عملية تدمير هذه المعدات نفذت بدقة وأن القوات المتعددة الجنسيات (جنوب شرق) اتخذت الكثير من الحذر دون أن تتسبب في أي خطورة على المدنين."وقال الناطق الإعلامي للقوات المتعددة الجنسيات جنوبي العراق النقيب فين الدريتش لـ(أصوات العراق) إن "هذه الهجمات يقوم بها مسلحون من مناطق سكنية في المدينة، وبهذا يعرضون الكثير من المدنيين إلى الخطر."مشيرا إلى أن المعدات التي يستخدمونها غير دقيقة وهنالك ٳحتمال لإصابة المدنين أو احتمال إصابة طائرة مدنية في المطار."ويتركز مجمل وجود القوات البريطانية في القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي(25 كم شمال غرب مدينة البصرة).وتحتفظ القوات البريطانية حاليا بقوة تقدر بنحو (5250) جنديا تعمل في إطار القوات المتعددة الجنسيات في العراق، وتتمركز تلك القوات في محافظة البصرة... وسيجري تقليصها إلى (2500) جندي في العام المقبل. وكانت بريطانيا قد سحبت (1850) جنديا خلال الأشهر الماضية.وتعد بريطانيا الشريك الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية في عملية غزو واحتلال العراق، في آذار مارس من العام ( 2003)، وكانت قواتها المشاركة في الحرب هي الثانية من حيث الحجم، بعد الولايات المتحدة.وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
اللاجئون العراقيون في دمشق يتسلمون حصصاً غذائية من الأمم المتحدة
الزمان
بدأ امس في دمشق توزيع الوجبة الجديدة من المساعدات الغذائيه علي اللاجئين العراقيين المقيمين في سوريا وبمشاركة المفوضية العليا ا لشؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي ومنظمة الهلال الاحمر السوري وتجمهر الكثير من العراقيين في منطقة معرض دمشق الدولي القديم وسط المدينة لتدقيق أسمائهم واستلام حصصهم المقررة من المواد الغذائية. وقال خالد علي (55 عاما) وهو عراقي من بغداد انه يستلم الحصة للمرة الثانية واضاف انها تكفيه لسد حاجته من المواد الغذائيه التي لايقوي علي شرائها من السوق المحليه بينما قال محمود خلف (44 عاما) انه يستلم للمرة الثالثة وان المواد المجهزة جيدة وذات نوعيه ممتازة وقال ان حصة الرز قد رجعت الي كميتها بعد ان شهدت نقصان في المرة السابقه بسبب عدم توفرها في مخازن المنظمات الدولية. يذكر ان المنظمات المذكورة تقوم بنوزيع المواد الغذائيه علي العراقيين في سوريا والمسجلين في مفوضية اللاجئين وحسب حصص مقررة لهم كل شهرين يتم بموجبها توزيع حصص غذائيه علي العوائل تساعدهم علي المصاعب المعاشيه. الامم المتحدة نوزع حصصاً غذائية علي اللاجئين العراقيين في دمشق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
اميركا : مستوى الخدمات يهدد المكاسب الامنية في الانبار
الدستور الأردنية
قال الجيش الامريكي امس ان تنامي حالة نفاد الصبر ازاء الوتيرة البطيئة لتحسن أداء الخدمات الاساسية كالكهرباء والماء من شأنه أن يهدد المكاسب الامنية التي تحققت في محافظة الانبار في العراق المعقل السابق للقاعدة في العراق. ومع وصول مناقشة الحكومة لميزانية الدولة لعام 2008 الى ازمة محتدمة وكذا الحال مع قوانين أخرى مهمة قال جريج سميث المتحدث باسم الجيش الامريكي ان العراق بحاجة الى التركيز على تحسين حياة العرب السنة من أجل استغلال المكاسب الامنية.وأضاف في حديثه للصحفيين "من المهم أن تأتي بعد الامن الخدمات الاساسية.. ومن ضمن ذلك التوزيع المركزي للاموال على الاقاليم". ولدى سؤاله عما اذا كانت وحدات مجالس الصحوة العربية السنية المتأثرة بنقص الخدمات ستصير ميليشيات قال "من الواضح أنه ستكون هناك حالة من نفاد الصبر ازاء مستوى الدعم عند الاخذ في الاعتبار مدى الشوط الذي يتعين أن تقطعه هذه المناطق للتعامل مع أمور مثل البطالة وغير ذلك ".وما زال يتلقى الملايين من أهالي بغداد قليلا من الماء والكهرباء بعد أن أسفرت أعمال العنف الطائفية عن أضرار جسيمة للبنية الاساسية بالاضافة الى مقتل عشرات الالاف من العراقيين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
أكثر من 104 نائبا يطالبون باستجواب وزير التجارة بتهمة الفساد المالي
الوسط
عاد النائب صباح الساعدي رئيس لجنة النزاهة في البرلمان، الى تجديد اتهامه وزير التجارة بالفساد وهدر المال العام مطالبا باستجوابه في البرلمان،وقال صباح الساعدي خلال مؤتمر صحفي عقدة في قصر المؤتمرات "قدمت امس السبت شكوى الى السيد رئيس الجمهورية ونائبية طالبتهم فيها بالضغط على البرلمان والقوى السياسية التي تقف أمام الموافقة على استجواب وزير التجارة ومحاكمتة بتهمةهدر المال العام".واوضح ان "اكثر من 104 نواب قدموا الى رئاسة البرلمان طلبا بعقد جلسة طارئة لاستجواب وزير التجارة". واضاف "نحن في لجنة النزاهة نمتلك ادلة واوراق ثبوتية تدين وزير التجارة سوف نقدمها في الجلسة الطارئة ولا نسمح بأي شكل من الاشكال بسرقة المال العام".واتهم الساعدي كتلا سياسية لم يسمها بالوقوف حائلا دون استجواب وزير التجارة".وطالب الساعدي الوزير بالاستقالة او الحضور الى جلسة الاستجواب مهددا بعدم السكوت عن هذه القضية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
المجلس الأعلى يهدد بطرح عبد المهدي بديلا عن المالكي
راديو سوا
اتهم المجلس الأعلى الإسلامي في العراق رئيس الوزراء نوري المالكي بالإخلال ببعض الاتفاقات التي أبرمت مع المجلس ومنظمة بدر، مؤكدا أن نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي أقدر على قيادة المرحلة. ففي حديث مع "راديو سوا" أعرب ضياء الدين الفياض النائب عن الإئتلاف العراقي الموحد القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي عن خيبة أمل المجلس من نتائج التعامل مع حزب الدعوة، وأضاف: "لقد جربنا العمل مع حزب الدعوة في هذه الفترة والشخصيات التي تعاملت معنا في ائتلافنا وتحالفنا مع الأكراد، ورأينا كيف هي النتائج. في بعض الأحيان هي مشجعة، وفي كثير من الأحيان مخيبة للآمال. نرى الآن أن هناك إخلال واضح وتدخل (من قبل المالكي) حتى في سن قانون المحافظات والأقاليم".وأكد النائب الفياض أن من حق المجلس الأعلى طرح عادل عبد المهدي كقائد للمرحلة الحالية في العراق، موضحا بقوله: السيد عادل عبد المهدي رجل كفوء وقادر على قيادة المرحلة وهذا اعتقاد المجلس الأعلى وبدر، ولكن هذا خيار الانتخابات، وإن كان هناك للأسف تزوير في الانتخابات، ولكن السيد عادل عبد المهدي قد نفى سعيه لمنصب رئاسة الوزراء حتى لو شكلت حكومة جديدة. ولكن نحن نعتقد أن السيد عادل عبد المهدي أقدر على قيادة المرحلة، ومن حقنا أن نطرحه اليوم أو غدا متى ما رأينا أن هذه الاتفاقيات (مع المالكي) قد ذهبت أدراج الرياح".وأوضح الفياض أوجه الخلاف مع المالكي بقوله إن أبرزها هي قضية اللامركزية وإنشاء الأقاليم "وتهميش الآخرين أو إشراك الآخرين بشكل شكلي غير صحيح"، وأضاف الفياض بالقول إنه "عندما عاد السيد عبد العزيز الحكيم من مشفاه حاول أن يصحح ما أخل به في قضية إرجاع جبهة التوافق وإقناع وزرائهم بالرجوع والمشاركة الفعلية".وكان عادل عبد المهدي قد زار النجف الخميس الماضي للقاء المرجعيات الدينية، نافيا سعيه تولي منصب رئاسة الوزراء عبر حشد مواقف تلك المرجعيات. وقد ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز في تقرير نشرته الجمعة أن تهديدات وجهت للمالكي خلال الأسابيع الماضية بحجب الثقة عنه من جانبى التحالف الكردي والمجلس الأعلى الإسلامي العراقي، إضافة إلى أكبر الأحزاب السنية، وقد طرحوا اسم عادل عبد المهدي كبديل محتمل.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
راوندوزي: تأجيل التصويت على الموازنة كان بطلب من الائتلاف
PUK media
اكد السيد فرياد رواندوزي عضو مجلس النواب العراقي المتحدث الرسمي بأسم كتلة التحالف الكوردستاني ان تأجيل مسألة التصويت على الموزانة الاتحادية العراقية لعام 2008 الى يوم غد جاء بناءً على طلب من كتلة الائتلاف العراقي الموحد.واضاف رواندوزي في تصريح خاص لموقعنا: ان كتلة التحالف الكوردستاني كانت مستعدة اليوم لعملية التصويت مهما كانت النتيجة لكن كتلة الائتلاف العراقي الموحد طلبت التأجيل الى يوم غد لغرض عقد مشاورات اكثر بينهم.من المقرر ان يتم يوم الاثنين التصويت على الموازنة الاتحادية وقانون المحافظات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
نجاد يزور العراق قبل 20 مارس
الخليج
قال منوشهر متكي وزير الخارجية الإيراني أمس إنه يتوقع أن يزور الرئيس الإيراني أحمدي نجاد العراق بحلول 19 مارس/آذار في زيارة ستجعله أول رئيس للجمهورية الإسلامية الإيرانية يزور العراق.ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن متكي قوله “اتخذت كل الترتيبات اللازمة من أجل هذه الرحلة وإن شاء الله ستكون قبل نهاية السنة”. وكان يشير إلى السنة الإيرانية التي تنتهي في 19 مارس/آذار.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
القوات الاحتلال الاميركية تعتقل مدير مستشفى الامراض العقلية والنفسية في بغداد
شبكة أخبار العراق
اعلن مسؤول في وزارة الصحة العراقية اليومالاحد ان القوات الاحتلال الاميركي اعتقلت مدير مستشفى الامراض النفسية والعقلية عند مداهمةالمستفشى الواقعة على اطراف مدينة الصدر الشيعية شرق بغداد.واوضح قاسم عبد الهادي مدير اعلام دائرة صحةبغداد/الرصافة ان "قوة الاحتلال الاميركي داهمت مستشفى الرشاد للامراض النفسية والعقلية واعتقلت الطبيب ساهي عبوب المالكي مدير المستشفى بعد تقييده عند.الساعة 30،13 بالتوقيت المحلي ومستشفى الرشاد الواقع في شرق بغداد واضاف ان القوة صادرت جهاز الحاسوب الخاص به وعبثت بمحتويات مكتبه مشيرا الى ان العملية وقعت من ابرز المصحات المخصصة لتقديم العناية اللازمة لمصابين بامراض نفسية وعصبية في بغداد.يشار الى ان المالكي تسلم حديثا ادارة المستشفى بعد مقتل مديرها السابق الطبيب ابراهيم محمد العكيل بنيران مسلحين يستقلون دراجات نارية في العاشر من كانون الاول/ديسمبر الماضي
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
زيباري يلمح الى توقيع اتفاقية تعاون طويلة الأمد مع لندن
الغد الأردنية
ألمح وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عشية الجولة المقبلة من المفاوضات بين العراق والولايات المتحدة بشأن اتفاقية طويلة الأمد بين البلدين المقررة نهاية الشهر الحالي، إلا أن بلاده قد تبرم اتفاقيات ثنائية مع بريطانيا على غرار اتفاقية التعاون والصداقة الطويلة الأمد مع الولايات المتحدة الاميركية.وقال زيباري خلال لقائه وزير الدولة لشؤون الخارجية البريطاني كم كاولز الذي وصل الى بغداد "إننا قد نحتاج الى اتفاقيات ثنائية مع بريطانيا على غرار الاتفاقية مع الولايات المتحدة الاميركية كون تواجد الجيش البريطاني في العراق محميا بتفويض من قبل مجلس الأمن الدولي". وكشف زيباري أن الحكومة العراقية تعهدت للندن بأن تضعها بالصورة الكاملة عن المفاوضات التي ستجرى بشأن الاتفاقية.وطبقا لبيان وزارة الخارجية العراقية التي تلقت "الغد" ننسخة منه. أكد زيباري، أن العراق سيدخل في مفاوضات فنية دقيقة مع واشنطن بشأن الاتفاقية نهاية هذا الشهر.وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اتفق مع الرئيس الاميركي جورج بوش، نهاية العام الماضي، على جملة من القضايا سميت بوثيقة "إعلان النوايا" كمحاور اساسية للاتفاقية الطويلة الأمد، أبرزها اخراج العراق من طائلة البند السابع، وتحديد مهام القوات الاميركية.ونفى زيباري ان تتضمن الاتفاقية ملاحق سرية موضحا انها ستكون واضحة ومعلنة امام الجميع، ولم تتضمن أي بنود او أجندة سرية، كونها ستطرح على طاولة مجلس النواب لمناقشتها والتصويت عليها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
"غيتس" في مهمة عاجلة لمنع"انهيار"التحالف مع العشائر السنية و"تسريع" خطوات التقدم نحو المصالحة قبل "نيسان"
الملف برس
بدا وزير الدفاع الأميركي "متلهفاً" جداً باتجاه إعطاء دفعة جديدة لعملية الحوار "الحكومي-السني" من أجل العودة الى التشكيلة الوزارية التي قاطعوها منذ الصيف الماضي. ويسعى (غيتس) من زيارته الى ضمان صدور القانون الذي ينظم أساليب المشاركة في سلطة المحافظات وفي تقاسم السلطة في بغداد كما سماها. ولا يستبعد المراقبون أن تكون زيارة (غيتس) محاولة لمنع أي انهيار في العلاقة مع "العشائر السنية ومجالس الصحوة أو تشكيلات أبناء العراق كما سماها الأميركان أخيراً" بهدف إبقاء الحالة الأمنية أو تحقيق تقدم على جبهتي ديالى والموصل تمهيداً للشهادة التي سيقدمها كل من (بيتريوس) و (كروكر) في نيسان المقبل أمام الكونغرس، والتي ستعتبر أساسية في تقرير خطة ثانية لسحب القوات من العراق غير الخطة الحالية التي تقرر بموجبها سحب أربعة ألوية حتى الصيف المقبل. ويؤكد المراقبون أن قضية سحب القوات تأخذ حيزاً كبيراً من اهتمام وزير الدفاع الأميركي. وقد أكد (روبرت بيرنز) المحرر العسكري في وكالة أنباء الأسوشييتد برس أنّ وزير الدفاع الأميركي الذي وصل الى بغداد في زيارة عاجلة (اليوم الأحد 10 شباط) ركز في تصريحاته على وجود علامات تقدم للعملية السياسة في العراق. وقال (روبرت غيتس) إن الزعماء السياسيين العراقيين يظهرون الآن علامات جديدة باتجاه التقدم الحقيقي نحو المصالحة السياسية، مع أنها ما زالت تواجه قرارات صعبة في كيفية تحقيق الاستقرار في البلد. وأضاف الوزير الأميركي قوله: "يبدو أن السياسيين العراقيين أصبحوا أكثر نشاطاً خلال الأسابيع القليلة الماضية". وأخبر (غيتس) فريق الصحفيين الذين رافقوه في رحلته الى بغداد قادماً من مؤتمر دولي في ألمانيا: إنه يريد أن يطلع على فرص نجاح العملية السياسية في العراق خلال الشهرين المقبلين". وبعد الوصول الى بغداد، ذهب (غيتس) مباشرة الى حفل عشاء مع الزعماء السياسيين العراقيين، ضم رئيس الوزراء (نوري المالكي) والجنرال (ديفيد بيتريوس) القائد الأعلى للقوات الأميركية في العراق، وكذلك السفير الأميركي (رايان كروكر). وقبل زيارته الأخيرة الى العراق، كان (غيتس) قد قال في خطاب بميونيخ إن بقاء (الناتو) حلف شمال الأطلسي كان مهدداً بالتفكك على هامش النقاشات الحادة بشأن الكيفية التي تتشارك فيها الولايات المتحدة وأوربا في تحمّل أعباء قتال التطرف الطائفي الإرهابي الإسلامي في أفغانستان. وبينما كان وزير الدفاع الأميركي يستشهد بعلامات التقدم السياسي في بغداد، قال الجيش الأميركي أنه استولى على مذكرات ووثائق أخرى خلال مداهمات نفذتها القوات الأميركية تظهر بعض الخوف لدى زعماء القاعدة في العراق من أن المجموعة الإرهابية بدأت تنهار، خاصة مع نزوح مجموعات جديدة من صفوف القاعدة ومحاولتها العمل مع قوات "أبناء العراق" وهي التسمية الجديدة التي أطلقت على حراسات مجالس الصحوة التي يدعمها الأميركان مالياً. وأشار (روبرت بيرنز) المحلل العسكري في الأسوشييتد برس الى مناقشات الرئيس الأميركي (جورج بوش) في مقابلة بثت اليوم الأحد في الولايات المتحدة لمسألة العلاقة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والعراق، وقوله: "سنكون هناك بناء على دعوة من الحكومة العراقية الحالية. ولن تكون لنا قواعد دائمة. وأعتقد أن ما يدخل في مصلحتنا ومصلحة العراقيين هو أن نبرم اتفاقية بشأن الكيفية التي سندير فيها أنفسنا خلال السنوات المقبلة". ونقلت الأسوشييتد برس عن (غيتس) حديثه عن "قانون عفو" تصدره الحكومة العراقية كمثال لتقدم العملية السياسية. وقال الوزير الأميركي إنه يريد أن يطلب من الزعماء العراقيين تقييمهم لاتخاذ خطوات أكبر كالتصديق على قانون يوضح كيفية اشتراك المحافظات في تقاسم السلطة وآليات هذا التقاسم في الحكومة الوطنية. وأكد (غيتس) أنه يريد أن يوضح لـ (المالكي) والزعماء الآخرين أنّ التلهف المستمر لدى الأميركان هو أن يصدر تشيع بهذا الاتجاه يمكن أن يشكل أرضية سليمة للمصالحة الدائمة بين الشيعة والسنة والأكراد. وهذه هي الزيارة الأولى لـ (غيتس) الى العراق في السنة الحالية 2008 ومن المحتمل كما تقول الأسوشييتد برس أن تكون الزيارة الأخيرة قبل أن يعود الجنرال (بيتريوس) والسفير (كروكر) الى واشنطن في نيسان ليقدما توصيتهما فيما إذا كانت الرئيس الأميركي (جورج بوش) سيخفض مستوى القوات الأميركية في العراق أكثر من الخط الحالية التي يقول (بيتريوس) أنها ستكتمل في شهر تموز وبحلول ذلك الموعد فإن أربعة ألوية ستكون في قد غادرت العراق فيما يمكث 15 لواء آخرين. وقال (غيتس) سأكون سعيداً في معرفة الكيفية التي يخططون بها لمزيد من سحب الوحدات العسكرية الى الولايات المتحدة في الموعد المحدد لها بين الآن وشهر تموز. والسؤال الأصعب كما يراه المحلل العسكري في الأسوشييتد برس؛ فيما إذا كان بيتريوس سوف يخبر الرئيس (بوش) أن الظروف الأمنية في بغداد وأماكن أخرى من العراق قد تحسنت بما يكفي للسماح بانسحاب المزيد من القوات من دون أن يؤثر ذلك على الوضع الأمني أو يؤدي الى تدهوره. وقالت المحلل العسكري إن استراتيجية (بيتريوس) مبنية على توقعاته بأن تحسن الوضع الأمني سيعطي السياسيين العراقيين المزيد من الفرص التي تحفزهم على إجراء المصالحة وتشريع القوانين التي تتحرك باتجاه تعزيز الوضع السياسي برمته. وسئل (غيتس) فيما إذا كان سيطلب من (بيتريوس) احتمالية التوصية بوقف انسحاب القوات هذا الصيف، قال: "أعتقد أن مباحثاتنا سوف تغطي جميع الاحتمالات". وقال وزير الدفاع الأميركي أن إدارة الرئيس (بوش) تعلمت من الأخطاء التي ارتكبتها في العراق، وبضمنها جهود المزيد من التعامل والاندماج بين المواطنين العراقيين إضافة الى الجهود العسكرية في قتال القاعدة بالتعاون مع العشائر السنية. وقال إن الولايات المتحدة وحلف الناتو يجب أن يستفيدا من هذه التجارب في إنجاح الحرب في أفغانستان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
الصليب الاحمر يدعو الى حل قضية 190 ايرانيا كرديا عالقين بين العراق والاردن
الوسط
دعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاحد في بيان الى ايجاد حل نهائي لمحنة 190 شخصا من الاكراد الايرانيين عالقين في المنطقة العازلة على الحدود بين العراق والاردن .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
مجلس شؤون طائفة الصابئة المندائيين يعيد مجموعة من القطع الأثرية إلى المتحف العراقي الوطني
راديو سوا
سلم رئيس مجلس شؤون طائفة المندائيين نديم خزا عضيدان مجموعة من القطع الأثرية إلى جمعية دعم الثقافة ليتم تسليمها للمتحف العراقي الوطني، مشيرا إلى أن أحد أبناء الطائفة المندائية بادر إلى شرائها من السوق العراقية المحلية بهدف إعادتها إلى المتحف. ورحب المستشار في وزارة الثقافة كامل شياع بهذه المبادرة، معربا عن أمله في أن تكون مقدمة لمبادرات أخرى. إلى ذلك أشاد رئيس جمعية دعم الثقافة ورئيس لجنة السياحة والإعلام والآثار النيابية مفيد الجزائري بتعاون أبناء الطائفة الأيزيدية في سبيل استعادة الآثار العراقية. ويعد العراق واحدا من المراكز الحضارية في العالم، حيث يمتلك كنوزا من مخلفات الحضارات القديمة التي عاشت على أراضيه منذ آلاف السنين تعرض كثير منها للسلب والنهب بعد الفوضى التي عمت البلاد في المدة التي تلت سقوط النظام السابق سنة 2003.

ليست هناك تعليقات: