Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

السبت، 16 فبراير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 12-02-2008


نصوص الأخبار والتقارير القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
مقتل وإصابة أربعين على الاقل بانفجارين في بغداد
ميدل ايست اونلاين
اعلن مصدر امني عراقي مقتل 11 شخصا على الاقل واصابة ثلاثين اخرين بانفجار سيارتين مفخختين الاثنين قرب ساحة الحرية في منطقة الجادرية جنوب بغداد، قبيل مغادرة وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الذي انهى زيارة مفاجئة استمرت يومين. وقال المصدر رافضا الكشف عن اسمه ان "احد عشر شخصا على الاقل قتلوا واصيب نحو 30 اخرين بانفجار سيارتين مفخختين بصورة متزامنة قرب ساحة الحرية في حي الجادرية الراقي". وافاد المصدر ان "الانفجار وقع قرب مقر لشيوخ العشائر، حيث كان يحضر هناك عدد من شيوخ عشائر الانبار". لكن المصدر لم يؤكد سقوط ضحايا من الشيوخ بالانفجار. وكان المصدر اعلن في وقت سابق مقتل ستة اشخاص واصابة عشرين اخرين بالتفجيرات ذاتها. واضاف ان "الانفجار وقع قرابة الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي (التاسعة تغ)". وتضم منطقة الجادرية عددا كبيرا من منازل المسؤولين العراقيين، بينهم منزل الرئيس جلال طالباني، وعبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي اكبر الاحزاب الشيعية. ووقعت التفجيرات قبيل مغادرة وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الذي اعلن في زيارة مفاجئة لبغداد استمرت يومين عن تأييده لتوقف قصير في خفض عديد القوات الاميركية المنتشرة في العراق بعد انسحاب اول مقرر في تموز/يوليو 2008. وفي هجوم اخر، قتل شخص واصيب ثلاثة اخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور دورية للشرطة في منطقة المشتل (شرق بغداد)، وفقا لمصدر في الشرطة. وفي الموصل (370 كم شمال بغداد) اعلن مصدر في الشرطة "اصابة امرأة وطفل بجروح بانفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف دورية للجيش الاميركي في حي الوحدة (جنوب)". ولم يشر المصدر الى مدى الاضرار التي تعرضت لها الدورية. الى ذلك، اعلن العميد خالد عبد الستار من الجيش العراقي مقتل جندي عراقي وثلاثة مسلحين خلال اشتباكات وقعت منتصف الاثنين بين قوات الجيش العراقي ومسلحين مجهولين في حي التنك (غرب الموصل). وفي الناصرية (375 كلم جنوب بغداد) اعلنت الشرطة العراقية مقتل شرطي بنيران مسلحين في حي الحرية جنوب المدينة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
"التايمز": "القاعدة" في العراق تعاني أزمة استثنائية
الخليج
قالت صحيفة “التايمز” اللندنية أمس ان تنظيم القاعدة في العراق يعاني من “أزمة استثنائية” جراء انشقاق مجموعات من السنة العاديين وانضمامها إلى القوات الأمريكية الأمر الذي أحدث حالة من الارتباك والخوف وعدم الرغبة في القتال وانهياراً كاملاً في البنية الأمنية للتنظيم.وقالت الصحيفة إن هذا التقييم ورد في رسالتين كتبهما اثنان من قادة تنظيم القاعدة، واحدة مكونة من 39 صفحة والثانية من 16 صفحة.وعثرت القوات الأمريكية على الأولى خلال مداهمتها موقعاً للتنظيم بالقرب من مدينة سامراء بمحافظة الأنبار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وعثرت على الثانية خلال عملية مشابهة بالقرب من مدينة بلد الواقعة شمال العاصمة بغداد.وقالت الصحيفة ان أكثر من 80 ألف عراقي انضموا إلى حركة الصحوة التي انشأتها العشائر السنية للتعاون مع القوات العراقية والأمريكية ضد المسلحين في غرب وشمال العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
روسيا تتطلع لاستثمار حقل غرب القرنة العراقي
الدستور الأردنية
قال مسؤول بشركة لوك أويل الروسية امس ان الشركة تأمل في أن تفتح مذكرة تفاهم جديدة بين الحكومتين الروسية والعراقية ، الطريق أمامها لبدء العمل في حقل غرب القرنة النفطي العراقي في غضون 3 الى 5 سنوات.وصرح ليونيد فيدون نائب رئيس لوك أويل لرويترز قائلا "سننتظر الان للحصول على اذن من حكومة العراق لبدء العمل في الحقل. تنص هذه المذكرة على أن الحكومة العراقية ستدعم نوايانا ". وقال "سننكب الان على مراجعة بعض المتغيرات وتجديد العقد وحالما يتم هذا سنكون مستعدين للاستثمار. المذكرة تقول ان هذا قد يحدث في غضون3 الى 5 سنوات ". وكان وزير المالية الروسي الكسي كودرين ابلغ الصحفيين امس ان الشركات الروسية سيسمح لها باستثمار 4 مليارات دولار في العراق بموجب مذكرة بين الحكومتين وقعها وزيرالخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي يزور موسكو.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
النجيفي لـ (الزمان): الموصليون يرفضون الاعتقالات العشوائية الجيش الأمريكي يبدأ عملية الموصل ويرجح هروب أقطاب القاعدة خارجها
الزمان
قال الجيش الأمريكي أمس الاثنين ان أكثر من 0001 جندي أمريكي وعراقي بدأوا عمليات ضد تنظيم القاعدة في مدينة الموصل بشمال العراق الأمر الذي يمهد الطريق لما يصفه مسؤولون عراقيون بأنه سيكون ضربة حاسمة، في حين قال مراسل (الزمان) ان ثلاثة أحياء جري تفتيشها بالكامل هي فلسطين وسومر ونابلس. وقال الميجر جاري دينجرفيلد المتحدث باسم القوات الأمريكية في المنطقة هناك حتي الآن ما يزيد علي 0001 من أفراد قوات الأمن العراقية وقوات التحالف ينفذون العملية . وقال واثق الحمداني قائد الشرطة في محافظة نينوي التي تقع بها الموصل ان هذا استعداد لعملية عسكرية ستنفذ قريباً للسيطرة علي المناطق المضطربة. وقال دينجرفيلد أنهم يدرسون ما اذا كان المتشددون مازالوا في المدينة أم لجأوا الي مكان آخر. وقال دينجرفيلد لـ (رويترز) في رسالة بالبريد الالكتروني الممتمردون من المستويات العليا يجيدون اكراه الشبان علي القيام بعملهم... لكن هؤلاء الزعماء ينفقون غالبية وقتهم في الاختباء من قوات الأمن العراقية . من جانبه دعا النائب اسامة النجيفي "القائمة العراقية" الي "اعتماد الحل السياسي قبل العسكري وابعاد قوات الفرقة الثانية من البيشمركة من مدينة الموصل". وقال النجيفي لـ "الزمان" ان "العملية العسكرية لم تبدا بعد لكن هناك استعدادات تجري وهناك مداهمات في بعض المناطق كما هناك اعتراض شديد وتخوف من اهالي الموصل بشأن مشاركة القوات الكردية في العملية ضمن الفرقة الثانية المتهمة بانتهاك حقوق الانسان والاعتداء علي المواطنين" مضيفا "ان القوات الاخري التي جاءت من بغداد هي قوات ضعيفة ولم تتكامل بعد" مشددا علي "اهمية الاعتماد علي الحل السياسي قبل العسكري لأن الاخير بمفرده لن يحقق نتائج ايجابية اضافة الي احترام حقوق الانسان وتفعيل القضاء والالتزام بالدستور واستخدام قوات مقبولة تشكل من الموصل او قوات تأتي من بغداد وتكون محايدة واخراج القوات الكردية من المحافظة التي هي سبب المشكلة" محذرا من "الاعتماد علي القوات الكردية في العملية العسكرية".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
المحكمة العليا ترفع جلسة محاكمة أحداث 1991 إلى الثلاثاء
الوكالة المستقلة للانباء
استمعت المحكمة الجنائية العليا الاثنين الى شاهد جديد من أهالي محافظة ميسان في قضية الانتفاضة الشعبانية لعام 1991 بحضور المتهمين ال15 وبرئاسة القاضي محمد عريبي الخليفة الذي قرر رفع الجلسة إلى يوم الثلاثاء.وزود الشاهد المحكمة ، المختصة بالنظر في الجرائم ضد الانسانية في قضية الانتفاضة الشعبانية ، بمجموعة اشرطة تمثل عددا من المقابر الجماعية التي تم نبشها في العمارة.واوضحت الاشرطة مقابر تم نبشها بواسطة الحفارحيث بدت الجثث متآكلة تماما ولم يتبق منها سوى العظام والملابس التي احتوت على بعض المستمسكات الخاصة بالمقتولين.وأوضح الشاهد في الجلسة ان عدد المقابر التي عثر عليها في مقر الفيلق الرابع للجيش في مدينة العمارة يربو على مئة مقبرة فتح منها 30 فيما بقي بحدود السبعين لم تفتح.وسلم الشاهد الذي كان يرتدي عمامة رجال الدين الشيعة وهو احد المساهمين في فتح المقبرة قرصا مدمجا يحتوي اسماء الضباط الذين تم تكريمهم من قبل القيادة السابقة لقيامهم بقمع الانتفاضة في محافظة ميسان.وكان عدد من متهمي الانتفاضة الشعبانية في جلستها الاحد شكوا من عدم سماح القائمين على احتجازهم في بناية المحكمة وفي معتقلهم بلقاء محاميهم وتنسيق المواقف معهم.،يحاكم في القضية كل من: علي حسن المجيد، ابن عم صدام حسين، بصفته قائد قوات المنطقة الجنوبية سابقا (ومقرها البصرة) وعضو مجلس قيادة الثورة المنحل، وسلطان هاشم أحمد وزير الدفاع الأسبق، وحسين رشيد محمد التكريتي معاون رئيس أركان الجيش سابقا، والثلاثة سبق الحكم عليهم بالإعدام في (محكمة الأنفال) السابقة.. وينتظرون حاليا تنفيذ الحكم.والمتهمون الآخرون الذين يمثلون في قفص الإتهام في قضية ( الإنتفاضة الشعبانية) هم: عبد الحميد محمود الناصري (عبد حمود) السكرتير والمستشار الخاص لصدام حسين، وإبراهيم عبد الستار محمد الدهان.. قائد الفيلق الثاني في البصرة آنذاك، وإياد فتيح خليفة الراوي.. قائد الحرس الجمهوري في تلك الفترة، وسبعاوي ابراهيم الحسن مدير جهاز المخابرات السابق، وعبد الغني عبد الغفور فليح العاني عضو القيادة القطرية لحزب البعث (فرع البصرة)، وإياد طه شهاب.. أمين سر جهاز المخابرات، ولطيف حمود السبعاوي.. عميد ركن في الجيش وعضو اللجنة الأمنية في البصرة.بالإضافة إلى كل من: قيس عبد الرزاق محمد الأعظمي قائد (قوات حمورابي) التابعة للحرس الجمهوري وقت وقوع الأحداث، وصابر عبد العزيز حسين الدوري.. مدير الإستخبارات العسكرية السابق، وسعدي طعمة عباس الجبوري وزير الدفاع الأسبق.. والذي تولى قيادة القوات العسكرية في المنطقة الجنوبية في حينها، وسفيان ماهر حسن قائد اللواء المدرع الثاني التابع للحرس الجمهوري سابقا، ووليد حميد توفيق الناصري.. وهو من ضباط الحرس الجمهوري السابق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
السجن 10 سنوات لجندي اميركي قتل مدنيا عراقيا
الرأي الأردنية
اعلنت القيادة الاميركية في بغداد الاحد الحكم على قناص اميركي بالسجن عشر سنوات لاقدامه على قتل مدني اميركي ووضع بندقية بالقرب من جثته.وقال مسؤول عسكري اميركي ان الرقيب ايفان فيلا مثل امام محكمة ميدانية في العراق بتهمة ''القتل غير العمد'' لقتله في 11 ايار 2007 مدنيا عراقيا في شمال بغداد. واتهم ايضا بوضع سلاح بالقرب من جثة الضحية والادلاء بافادة كاذبة حول هذا الحادث، حسب ما قال الملازم باتريك ايفانس المكلف الاتصال بالصحافيين. واضاف ان ''حكما بالسجن لمدة عشر سنوات صدر بحق فيلا الذي جرد من رتبته''. واوضح ان الرقيب فيلا البالغ من العمر 24 عاما قتل ناصر الجنابي خلال عملية بالقرب من الاسكندرية، 50 كلم الى جنوب بغداد.وعزا المحامي العسكري الاميركي الذي كلف الدفاع عن فيلا الحادث الى الارهاق وقلة النوم بعد ان قامت وحدته بمسيرة استمرت 72 ساعة ارتاح خلالها فترة خمس ساعات فقط.واوضحت المحكمة ان الوحدة وخوفا منها ان يعرف المتمردون المكان الذي ينام فيه فيلا وخمسة عسكريين اخرون قررت قتل جنابي.وكان صدر على عنصرين اخرين في الوحدة هما الرقيب مايكل هانسلاي والجندي جورج ساندوفال حكم السجن لمدة 135 يوما وخمسة اشهر على التوالي بتهمة التستر على الجريمة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
الحزب الاسلامي ينفي اغلاق مقراته في الانبار
راديو دجلة
اكد المكتب السياسي للحزب الاسلامي العراقي ان الأخبار التي نقلتها وسائل اعلام عديدة عن اغلاق مقرات الحزب في الانبار عارية عن الصحة تماماً.واضاف في بيان له اليوم الاثنين ان "تصريح رئيس مجلس انقاذ الانبار حميد الهايس كاذبة بهذا الشان".واوضح الحزب الاسلامي العراقي "ان الجميع يعلم بأن مقرات ومكاتب الحزب والتي هي تجمعات للخير والصلاح والصدق محمّية بسواعد المخلصين والخيرين من ابناء هذا الوطن واعضاء الحزب "ووصف رجال الهايس بــ "النكرات واصحاب السوابق ولا وزن لهم" قائلا "انهم لن ينالوا من مراكز الحزب في الأنبار بكافة فروعه وشعبه التي اكد انها بخير".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
الشيخ الفياض: المالكي تدخل في سن قانون المحافظات وعبد المهدي ممكن ان يكون بديلا عن المالكي
الملف برس
اتهم المجلس الأعلى الإسلامي في العراق رئيس الوزراء نوري المالكي بالإخلال ببعض الاتفاقات التي أبرمت مع المجلس ومنظمة بدر، مؤكدا أن نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي أقدر على قيادة المرحلة. وأعرب النائب ضياء الدين الفياض النائب القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي عن خيبة أمل المجلس من نتائج التعامل مع حزب الدعوة، وقال "لقد جربنا العمل مع حزب الدعوة في هذه الفترة والشخصيات التي تعاملت معنا في ائتلافنا وتحالفنا مع الأكراد، ورأينا كيف هي النتائج. في بعض الأحيان هي مشجعة، وفي كثير من الأحيان مخيبة للآمال. نرى الآن أن هناك إخلال واضح وتدخل (من قبل المالكي) حتى في سن قانون المحافظات والأقاليم". وتابع في حديث لاذاعة سوا " نحن نريد اللامركزية وهو يحاول حصر جميع السلطات به .. اذن هناك اخلال بالقانون ونحن لانتعامل مع اشخاص ولكن مع الاشخاص والاتفاقات التي نبرمها مع الاخرين وهدفنا الاساس الحفاظ على جوهر هذه الاتفاقات".وأكد النائب الفياض أن من حق المجلس الأعلى طرح عادل عبد المهدي كقائد للمرحلة الحالية في العراق، وقال ان "السيد عادل عبد المهدي رجل كفوء وقادر على قيادة المرحلة وهذا اعتقاد المجلس الأعلى وبدر، لانه مقبول من جميع الفرقاء السياسيين .. وهو لن يقود لمرحلة من سنتين فهناك انتخابات قادمة.. ونحن مقتنعون بان عبد المهدي هو الاكفأ والاقدر لقيادة المرحلة، والسيد عادل عبد المهدي قد نفى سعيه لمنصب رئاسة الوزراء حتى لو شكلت حكومة جديدة. ولكن هذا خيار الانتخابات، وإن كان هناك للأسف تزوير في الانتخابات، (في اشارة الى الانتخابات التي جرت داخل الائتلاف لاختيار رئيس الوزراء) ولكن نحن نعتقد أن السيد عادل عبد المهدي أقدر على قيادة المرحلة، ومن حقنا أن نطرحه اليوم أو غدا متى ما رأينا أن هذه الاتفاقيات (مع المالكي) قد ذهبت أدراج الرياح".واجمل الفياض أوجه الخلاف مع المالكي بقوله إن أبرزها هي قضية اللامركزية وإنشاء الأقاليم، واعطاء الدستور حقه سيما وانه ( المالكي) مكلف بتطبيق الدستور والحفاظ عليه، كما اننا نأخذ على المالكي تهميش الآخرين أو إشراك الآخرين بشكل شكلي فهذا نراه غير صحيح لاسيما مع حكومة وحدة وطنية "، وقال إنه "عندما عاد السيد عبد العزيز الحكيم من مشفاه حاول أن يصحح ما أخل به في قضية إرجاع جبهة التوافق وإقناع وزرائهم بالرجوع والمشاركة الفعلية".وكان عادل عبد المهدي قد زار النجف الخميس الماضي للقاء المرجعيات الدينية، نافيا سعيه تولي منصب رئاسة الوزراء عبر حشد مواقف تلك المرجعيات. وقد ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز في تقرير نشرته الجمعة أن تهديدات وجهت للمالكي خلال الأسابيع الماضية بحجب الثقة عنه من جانبى التحالف الكردي والمجلس الأعلى الإسلامي العراقي، إضافة إلى أكبر الأحزاب السنية، وقد طرحوا اسم عادل عبد المهدي كبديل محتمل.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
جدل كردستان يؤجل تصويت البرلمان على الموازنة
الخليج
اعلن رئيس مجلس النواب العراقي “البرلمان” محمود المشهداني تأجيل التصويت على موازنة عام 2008 الى اليوم (الثلاثاء) بسبب الجدل الحاصل على حصة اقليم كردستان العراق.وقال المشهداني في مؤتمر صحافي بعد سلسلة من الاجتماعات التي عقدها مع قادة الكتل النيابية “لقد تقرر تأجيل التصويت على قانون الموازنة وقانون المحافظات والعفو العام الى اليوم بسبب الخلافات بين الكتل السياسية”.واضاف ان مسألة النسبة المخصصة لإقليم كردستان حسب الاحصائيات التي وصلت الى مجلس النواب تبلغ ما بين 12 الى 13 في المائة من الميزانية. وقال ان التحالف الكردستاني يطالب ب 17 في المائة، الامر الذي احدث اشكالية لدى الكتل البرلمانية، ولم نستطع ان نحلها حتى الآن.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
حراك سياسي ومباحثات لتشكيل حكومة تكنوقراط برئاسة المالكي
العرب اليوم
كشفت مصادر حكومية مطلعة ان شبه اجماع جرى بين عدد من الكتل البرلمانية العراقية لتشكيل حكومة تكنوقراط بـ 25 وزيرا .واكدت المصادر ان مباحثات مكثفة من المتوقع ان تبدأ الاسبوع المقبل لتشكيل حكومة جديدة مصغرة تتكون من وزراء تكنوقراط برئاسة نوري المالكي.وبينما تتمسك الائتلاف والتحالف الكردستاني بالمالكي ليرأس الحكومة وجدت اطراف برلمانية وشعبية اخرى ان المالكي لم يعد شخصا مقبولا لتحقيق الامن والخدمات . . وكان رئيس الجمهورية جلال الطالباني قد اعلن خلال زيارته الى النجف قبل يومين ان رئيس الوزراء نوري المالكي وجه رسالة الى قادة الكتل السياسية, تدور حول موضوع تشكيل حكومة جديدة تتألف من العناصر الكفوءة .. مشيرا الى ان الاتفاق يقضي بما اسماه ترميم الوزارة بأكفاء في حال تعذر على الكتل البرلمانية اختيار وزراء جدد على وفق هذا المعيار. وقال النائب عن الائتلاف حيدر العبادي ان رئيس الوزراء ينتظر رد الكتل على الرسالة, وشكل الحكومة التي سيكون عدد وزرائها مابين »22- 25« وزيرا مع دمج وزارات والغاء وزارات الدولة. وتوقع النائب ان يتم الاعلان عن شكل الوزارة في الاسبوع المقبل مع وصول ردود الكتل السياسية . وقال ان الكتل السياسية اجمعت خلال اليومين الماضيين, على انه لا بديل عن المالكي لرئاسة الوزراء بحسب تعبيره وانه بات من الاهمية ترشيد الوزارات, وابدال عدد من الوزراء بآخرين جدد على ان تكون الكفاءة معياراً لتعيينهم. واوضحت المصادر ان التوافق اصبحت قريبة في الراي من الكتل التي تعد مقربة من الحكومة.
وبهذا الصدد اعلن رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي ان التوافق قررت العودة للحكومة عقب تلقيها ضمانات من الحكومة بتحقيق مطالبها .يذكر ان ابرز مطالب التوافق حين انسحبت من الحكومة مطلع اب من العام الماضي تتمثل في اطلاق سراح المعتقلين العراقيين من السجون الامريكية والعراقية واعادة التوازن بين الكتل في المواقع القيادية بالدولة فضلا عن تخفيف اجراءات قانون اجتثاث البعث.وبشأن مصير المالكي نفى النائب عن المجلس الاعلى في قائمة الائتلاف جلال الدين الصغير وجود أية نية لسحب الثقة من رئيس الوزراء.وحدد الصغير المواصفات التي يراد من خلالها اعتماد وزراء جدد من خلال التمتع بالكفاءة والنزاهة بغض النظرعن الانتماء الحزبي.واضاف انه سيتم التشاور مع هيئة الرئاسة بهذا الشأن, بالاضافة الى ضرورة ان يخضع الوزير الى رئيس الوزراء لا الى الحزب الذي ينتمي اليه.وذكرت مصادر مطلعة ان مباحثات تشكيل الحكومة والتي ستجري في المجلسين التنفيذي والسياسي للامن الوطني, ستبدأ الاسبوع المقبل, فور تسلم رئيس الوزراء رد الكتل السياسية. وعلى الرغم من توقعات الكتل المقربة من الحكومة بان المفاوضات ستكون هادئة ودقيقة للتوصل الى اتفاق وطني فقد عبرت كتل نيابية عن خشيتها من اطالة امد المفاوضات بسبب انعدام الثقة بين الجميع.وقال علي الصجري النائب عن جبهة الحوار الوطني التي يتزعمها صالح المطلق اعتقد بان سير المفاوضات سيكون معقدا وربما تطول المدة من دون التوصل لنتيجة مرضية لكافة الاطراف.وعزا الصجري اسباب ذلك الى انعدام الثقة بين جميع الكتل النيابية مؤكدا بان قائمته لن تشترك بمفاوضات تشكيل الحكومة لعدم الرغبة في المشاركة بها.الى ذلك اكد القيادي في جبهة التوافق عبد الكريم السامرائي, ان الجبهة تقترب من الاتفاق مع الحكومة, على مجمل المطالب المقدمة اثناء انسحابها . وكانت جبهة التوافق قد قدمت قبيل انسحابها من الحكومة في اب الماضي 11 مطلبا, وللتوافق خمس وزارات ومنصب نائب رئيس الوزراء, وامتنع وزير التخطيط علي بابان احد اعضاء الحزب الاسلامي في التوافق من الانسحاب.واشار السامرائي الى ان التوافق بانتظار اعطاء رئيس الوزراء رؤيته بشأن شكل الحكومة الجديدة وطريقة تشكيلها, وان تكون بعيدة عن المحاصصة الطائفية ليتسنى للتوافق الدخول بمفاوضات المرحلة المقبلة.وتتواصل اللقاءات بين قيادات جبهة التوافق للتباحث بشأن عودتها للحكومة, وبشأن الاجتماع ابلغ القيادي في الجبهة عمر عبد الستار بان اعضاء التوافق ناقشوا طريقة التفاوض مع الحكومة وتقويم ما تم التوصل اليه من اتفاق بشأن المطالب, لافتا الى وجود ورقة تضم صيغة محددة بشأن ما اتفق عليه ستعرض على قادة الجبهة وعلى الحكومة. وبين عبد الستار ان التوافق كانت لها ملاحظات بشأن هذه الورقة, ابرزها ان تتضمن التزاما حكوميا بشأن تنفيذ المطالب, مجددا التاكيد على رغبة الجبهة الصادقة بالعودة الى الحكومة وفق اليات محددة وواضحة. بدوره اعلن النائب عن القائمة العراقية الوطنية اسامة النجيفي امس, ان قائمته ستبدأ خلال الساعات المقبلة بمفاوضات رسمية مع الحكومة لغرض العودة للحكومة.وقال ان القائمة شكلت وفدا يتألف منه ومن النائبين محمد علاوي وميسون الدملوجي, موضحا في تصريح صحافي, ان الوفد سيبحث العديد من القضايا مع اللجنة المكلفة بالمفاوضات من قبل رئيس الوزراء وهي مطالب القائمة التي تقدمت بها للحكومة قبل اشهر. ولفت الى ان المباحثات ستكون معمقة لتستطيع القائمة اتخاذ القرار المناسب, مبينا ان العراقية مع اعادة هيكلية الحكومة, واستبدال الوزراء الحاليين ووضع برنامج حكومي جديد بمشاركة حقيقية.من جانب اخر اكدت جهات سياسية عراقية عدم الرغبة في تزعم المالكي للحكومة الجديدة المنوي تشكيلها . وقال المحلل السياسي طالب الفياض ان المالكي لم يعد يشكل طموحا لاي جهة سياسية بما في ذلك حزب الدعوة الذي يتزعمه لانه فشل في تحقيق ادنى مبررات البقاء سواء ما يتعلق بالامن او الخدمات او الجوانب الاقتصادية . وشاطره الراي الدكتور علي التميمي بقوله لماذا يرجع المالكي مرة اخرى ليرأس الحكومة اعتقد انه فشل وليس في جعبته شيء ينتشل به العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
عناصر كردية تستولي على اراض تركمانية في قضاء طوزخورماتو في كركوك
وكالة الصحافة العراقية
قالت مصادر تركمانية ان جهات كردية بدأت بانتزاع اراض من التركمان في طوزخورماتو ، وقالت المصادر ان المواطنين التركمانفوجئوا الاحد 10 شباط الجاري بعشرات من الاكراد يقومون بتخطيط الاراضي العائدة ملكيتها للتركمان ويحفرون الاساس فيها تمهيدا لبناءها وكان المسلحون الاكراد وهم من قوات البشمركة يحمون المتجاوزين ، فيما لجأ المواطنون التركمان العزل من السلاح الى قائممقام القضاء والشرطة الذين حضروا الى موقع التجاوز و شاهدوا عملية انتزاع الاراضي ، الا انهم لم يتخذوا اي اجراء لمنع التجاوز ، وكان رئيس الجمهورية جلال الطالباني قد اشار قبل ايام خلال زيارته كركوك بفتح صفحة جديدة من العلاقات التركماتن تضمن لهم حقوقهم
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
شبكة "سي بي اس" تعلن فقدان صحافيين في العراق
ايلاف
اعلنت مصادر عراقية واخرى اميركية الاثنين ان موظفين يعملان لحساب شبكة التلفزيون الاميركية "سي بي اس" تعرضا للخطف الاحد في البصرة جنوب العراق. وافاد شهود عيان ومصادر امنية في البصرة ان رجالا مسلحين اعتقلوا الموظفين في فندق قصر السلطان حيث كانا يقيمان في هذه المدينة العراقية الجنوبية ذات الغالبية الشيعية.وافاد موظفون في الفندق ان "مجموعة من نحو عشرة اشخاص بثياب مدنية دخلوا الفندق الاحد واستفسروا عن نزلائه قبل ان يغادروا". وتابع المصدر نفسه "الا انهم عادوا في فترة لاحقة بالسلاح على متن سيارات رباعية الدفع واقتادوا الصحافيين معهم".وكانت الشبكة الاميركية قالت قبل ذلك في بيان ان "صحافيين يعملان لحساب +سي بي اس نيوز+ في البصرة اعتبرا مفقودين" من دون ان تكشف هويتيهما. واضاف البيان "تبذل حاليا كل الجهود الممكنة للعثور عليهما وما دمنا لم نحصل بعد على تفاصيل اضافية نطالب بتجنب التكهنات حول هويتيهما". وخلص البيان الى القول ان شبكة "سي بي اس نيوز اتصلت بعائلتي المفقودين وتطلب ان يتم احترام خصوصيتيهما".ودعت جمعية الصحافيين العراقيين الخاطفين الى الافراج عنهما وذلك في بيان بثته قناة الحرة.وكانت مدينة البصرة انتقلت من سلطة القوات البريطانية الى القوات العراقية في منتصف كانون الاول/ديسمبر الماضي. الا انها تشهد نزاعات على النفوذ بين فصائل شيعية متنافسة خصوصا بين جيش المهدي بزعامة مقتدى الصدر والمجلس الاعلى الاسلامي في العراق بزعامة عبد العزيز الحكيم.ويتسلم ادارة المدينة مسؤولون من حزب الفضيلة الشيعي. من جهتها قالت لجنة حماية الصحافيين وهي منظمة غير حكومية تتخذ من نيويورك مقرا لها انها "شديدة القلق على سلامة الزميلين".واضافت في بيان "نأمل بان يتم تحديد مكان وجودهما سريعا وبان يتمكنا من استئناف عملهما المهم في تغطية هذه الاحداث الهامة". وتابع البيان "ان العراق هو البلد الاكثر خطورة على الصحافيين في العالم (...) ويتعرض الصحافيون لمخاطر هائلة ليتمكنوا من اخبارنا بما يحصل على الارض".ومنذ الاجتياح الاميركي للعراق في اذار/مارس 2003 قتل 207 اشخاص يعملون في الاعلام من صحافيين وتقنيين بينهم 46 خلال العام 2007 وحده، حسب منظمة "مراسلون بلا حدود".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
غيتس : تنظيم (القاعدة) اقتلع من العراق
أخبار العرب
قال روبرت غيتس وزير الدفاع الامريكي أمس الاثنين ان القاعدة اقتلعت من العراق لكنه لم يسهب في تصريحه وحذر ان الموقف مازال هشا رغم الانخفاض الكبير في مستوى العنف. وكان القادة العسكريون الامريكيون في العراق قد صرحوا بأنه رغم ان القاعدة أضعفت بدرجة كبيرة الا انها مازالت تشكل خطرا محتملا. ومازال الجيش الامريكي يصف القاعدة بأنها الخطر الاعظم على امن العراق ويلقى على مقاتليها مسؤولية غالبية الهجمات الواسعة النطاق في العراق. التقى روبرت غيتس وزير الدفاع الامريكي مع كبار قادته العسكريين في العراق لبحث الجدول الزمني المقترح لخفض عدد القوات الامريكية بعد يوم من مقتل أكثر من 50 شخصا في هجمات متفرقة في البلاد. وكان الرئيس الامريكي جورج بوش قد أمر بارسال قوات اضافية قوامها 30 ألف جندي الى العراق العام الماضي للحد من اعمال العنف الطائفية بين الاغلبية الشيعية والاقلية السنية التي كانت مهيمنة وقت حكم الرئيس الراحل صدام حسين والذين يلقى المقاتلون تأييدا بين صفوفهم. وتحسن الوضع الأمني منذ نشر القوات الإضافية بالكامل في يونيو حزيران مما سمح للجيش الأمريكي بالبدء في سحب بعض القوات. وبحلول يوليو تموز سيكون حجم القوات الأمريكية قد انخفض بواقع خمسة ألوية مما يجعل عدد أفراد القوات الأمريكية يقارب 130 ألفا أي ما يعادل عددهم قبل بدء نشر القوات الإضافية في مطلع 2007. ويصل العدد الحالي للقوات الامريكية في العراق الى نحو 155 ألف جندي. وقال وزير الدفاع الامريكي الذي وصل الى العاصمة العراقية بغداد الليلة قبل الماضية للصحفيين الذين رافقوه في رحلته إنه سيناقش أعداد القوات مع قائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس وان محادثاته ستغطي ’’مجموعة كاملة من الاحتمالات’’. وأضاف غيتس ’’سأكون في واقع الأمر مهتما بالاستماع لتقييم الجنرال بتريوس بشأن الوضع الذي يعيشه وما هو العمل الإضافي الذي يشعر بأنه يحتاج القيام به قبل أن يأتي بتوصياته. ’’ ومن المتوقع أن يدلي بتريوس بشهادته امام الكونجرس الأمريكي بشأن الخفض الإضافي المحتمل للقوات الأمريكية في العراق في حال استمرار التراجع الحالي في مستوى أعمال العنف. وكان بتريوس قد قال في مقابلة مع شبكة ’’ سي. ان. ان ’’ التلفزيونية الامريكية الشهر الماضي انه يحتاج لان ’’يترك الامور تستقر قليلا’’ بعد الخفض الاولي مما فجر تكهنات برغبته في الاحتفاظ بنحو 130 ألف جندي أمريكي في العراق أو أكثر خلال النصف الثاني من العام الجاري. وغادر حتى الان العراق لواء أمريكي واحد فقط من الخمسة ألوية المرشحة وصرح وزير الدفاع الامريكي بأنه ينتظر ان يسمع عن خطط سحب الاربعة ألوية الاخرى.وأعلن غيتس انه يؤيد فكرة حدوث وقفة قصيرة في وتيرة خفض القوات الامريكية في العراق بعد استكمال السحب الاولي لخمسة ألوية امريكية بحلول يوليو تموز. وقال غيتس لصحفيين رافقوه في رحلته الى بغداد ’’اعتقد ان فكرة فترة قصيرة للتعزيز والتقييم هي على الارجح منطقية. ’’ وحين سئل عن مدة هذا التقييم قال ’’هذا شيء مازلنا نفكر فيه’’.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
مساعد قائد القوات الاميركية في العراق العميد مارك كيميت يطرح مشروع قانون لاستثناء الاميركيين من المحاكمة في العراق
جريدة حوارات
يبحث مجلس النواب الاميركي قانون جديد قدمته وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ينص على منع محاكمة اي عسكري اميركي ارتكب جرائم حرب او جرائم ضد الانسانية خارج الاراضي الاميركية وهذا القانون موجه بالدرجة الاولى الى الضباط والجنود الاميركيين العاملين في العراق بعد اتفاع في نسبة عمليات التي والجرائم التي ارتكبوها ويرتكوها يوميا بحق المدنيين العراقيين. وقد اعد نص القانون مساعد قائد القوات الاميركية في العراق العميد مارك كيميت وشرح لمجموعة من اعضاء الكونغرس بان هذا القانون هو جزء من رزمة الاتفاقيات المنوي توقيعها بين العراق والولايات المتحدة، ويقول القانون انه اذا ارتكب اي اميركي جريمة بحق المدنيين العراقيين فان محاكمته ستكون على ارض الوطن وليس في العراق. ومثل هذا القانون او الاتفاقية ستسمح بالتاكيد للجنود الاميركيين بارتكاب المزيد من جرائم الحرب ضد كافة اطياف الشعب حيث ان التجارب التي مرت فيما يتعلق بسلسلة المحاكمات حول فضيحة ابو غريب وغريها مرت بسلام على مرتكبيها الاميركيين بالتالي فان اي شيء لن يردع الجندي الاميركي من فتح النار على المدنيين العراقيين.. وتقول شهادات نشرتها صحف غربية لبعض الجنود العائدين من العراق ان بعضهم فتح النار على اطفال ونساء عراقيات من باب المتعة ليس الا وانه لم يكن اي تهديد من طرف الضحايا كما ان غالبية الجنود الاميركيين اصيبوا مع اقتراب نهاية خدمتهم بهوس وجنون وهو ما يدفع الجندي ليفتح النار على الضحايا باي موقع وفي وقت سابق بحث مجلس النواب الأميركي والكونغرس مسودة قانون يطالب بمعاقبة الدول الحليفة للولايات المتحدة التي انضمت إلى المحكمة الجنائية الدولية وترفض التوقيع على معاهدة ثنائية مع أميركا تستثني المواطنين والجنود الأميركيين من المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية. وإذا ما اعتمد القانون بشكله الحالي، فإن دولا حليفة لواشنطن ترفض التوقيع على معاهدة استثناء الجنود والمواطنين الاميركيين، ستتعرض لوقف المساعدات المالية التي تتلقاها من الولايات المتحدة، وعلى رأس هذه الدول ايرلندا والأردن وقبرص والأكوادور وبراغواى وفنزويلا وبيرو إضافة إلى جنوب أفريقيا. وقدم السيناتور الجمهوري جورج نيذركت من ولاية واشنطن التعديل على مسودة قانون الميزانية في شهر يوليو (تموز) ويستند التعديل على قانون (حماية الأعضاء في الخدمات الأميركية) الذي صادق عليه الرئيس الأميركي جورج بوش في عام 2002. والقانون الجديد يهدد بوقف المساعدات المالية وغيرها، التي تقدمها الولايات المتحدة للدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، والتي ترفض توقيع معاهدة ثنائية لحماية المواطنين الأميركيين في الخارج من المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية. ومارست ادارة الرئيس بوش على حوالي 90 دولة تخضع ضغوط كبيرة من أجل التوقيع على معاهدات ثنائية. وقد رفضت جميع هذه الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية حتى الآن الضغوط الأميركية للتوقيع على المعاهدة الثنائية. وقد انشأت المحكمة الدولية الجنائية في لاهاي بهولندا في يوليو (تموز) 2002 لمحاكمة مجرمي الحرب ومرتكبي الجرائم ضد الإنسانية والمسؤولين عن جرائم الإبادة الجماعية. وانضم الى المحكمة حتى الآن 97 دولة. وكانت الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق بيل كلينتون قد وقعت على اتفاقية المحكمة، غير أنها لم تصدق عليها. ومع مجيء الرئيس جورج بوش على البيت الأبيض سحب التوقيع خوفا من محاكمة الجنود الأميركيين أمام المحكمة الجنائية الدولية المتورطين في جرائم حرب. ونجحت واشنطن مرتين في الحصول على قرار من مجلس الأمن يستثني قواتها الموجودة في كوسوفو من المثول امام المحكمة. وبالرغم من معارضة إدارة بوش الشديدة للمحكمة الدولية، إلا أن لوائح المحكمة تؤكد أن الدول التي ليست جزءا من المحكمة، لها محاكمة مواطنيها في محاكمها الوطنية ووفق قوانينها الداخلية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
أمهات جنود بريطانيين قتلى يطالبن بتحقيق بشان الغزو
الدستور الأردنية
بدأ مجلس اللوردات البريطاني بوصفه اعلى سلطة قضائية في بريطانيا ، امس دراسة طلب من امهات جنود بريطانيين قتلوا في العراق يطالبن الحكومة باجراء تحقيق عام حول اشتراك بريطانيا في غزو العراق في ,2003 وبدأ 9 لوردات صباح امس مداولاتهم اثر الطلب الذي تقدمت به روز جينتل وبيفرلي كلارك اللتان فقدت كل منهما ابنا في ال19 من العمر في الحرب على العراق.وتقول الامهات ان مشاركة بريطانيا في غزو العراق في 2003 الذي ادى الى الاطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين ، كانت غير شرعية لانها لم تكن موضع تحقيق عام. وتؤكد الامهات ان البند الثاني من الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان التي تضمن "حق الحياة" ، تفرض اجراء مثل هذا التحقيق.وكانت محكمة الاستئناف رفضت حجج الامهات في كانون الاول ,2006 واعلن القضاة عدم اختصاصهم بنظر القضية معتبرين ان مشاركة بريطانيا في غزو العراق تعود لقرار سياسي وليس قضائي.وسيدرس9 لوردات الملف على مدى ثلاثة ايام غير انه لا يتوقع صدور قرار قبل نحو شهر.وفي مؤتمر صحافي قبيل بدء اللوردات دراسة الملف ، اتهمت روز الحكومة بالتراخي واكدت انه كان يتوجب القيام بتحقيق عام في عهد رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الذي كان اتخذ قرار مشاركة بريطانيا في الحرب.وقالت "مضت 5 اعوام. لماذا تراهم يخفون؟".وقتل 174 جنديا بريطانيا في العراق منذ 2003 بحسب حصيلة رسمية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
اعلان حال الانذار العام في محافظة ديالى
شبكة أخبار العراق
اعلنت الشرطة الحكوميه في محافظة ديالى المضطربة الاثنين حال "الانذار العام، عقب قرار فصائل مسلحة تحارب الى جانب القوات الاحتلال الاميركية اغلاق مقارها احتجاجا على قائد شرطة المحافظة وقال العميد راغب العميري قائد عمليات الجيش "أعلنت الشرطة الحكوميه حالة الانذار العام في عموم المحافظة واكد شهود عيان ان قوات الشرطة الحكوميه انتشرت في شوارع المدينة بكثافة وكانت الفصائل المسلحة التي يطلق عليها اسم "اللجان الشعبية" وتقاتل المسلحين الى جانب القوات الاحتلال الاميركية، اعلنت اغلاق مكاتبها مطالبة باقالة قائد شرطة المحافظة اللواء غانم القريشي ونظمت اللجان الشعبية تظاهرة ضمت المئات اقالة قائد الشرطة، جابت الشوارع الرئيسية في المدينة. من اهالي بعقوبة طالبوا فيه وحمل المتظاهرون القريشي مسؤولية خطف امرأتين في العبارة (10 كم شمال بعقوبة) ومدنيين اخرين من امام مركز شرطة النجدة ا وطالب المتظاهرون في لافتات رفعوها ب"اطلاق سراح المعتقلين الذين لم تثبت ادانتهم. وكتب على بعض اللافتات "ابناء محافظة ديالى يطالبون باقالة غانم القريشي" و انتهك اعراض نساء ديالى، قال ابو حيدر الكاتب الناطق باسم كتائب ثورة العشرين (احد الفصائل المسلحة) "اليوم سنجتمع مع مجلس محافظة بعقوبة والقائدالاحتلال الاميركي ولجنة من وزارة الداخلية، سنطرح مطالب، اذا لبوها رجعنا للعمل وهدد الكاتب في حال رفض المطالب "سنضطر للانسحاب ورفع السلاح في وجه الشرطة، وفي وجه القوات الاميركية اذا وقفت الى جانبهم واضاف "اهم مطالبنا اقالة قائد الشرطة (اللواء غانم) القريشي واطلاق سراح المعتقلين الذين لم تثبت ادانتهم بارتكاب الاعمال المسلحه ووضع حد للتطرف الطائفي في الاجهزة الامنية".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
تحريك قوة عسكرية باتجاه سامراء لمنع تسلل المسلحين اليها من الموصل
الوكالة المستقلة للأنباء
كشف الناطق الرسمي باسم قيادة قوات حرس الاقليم، الاثنين، عن تحريك فوج من القوات العسكرية باتجاه سامراء بمحافظة صلاح الدين تحسبا من تسلل المسلحين اليها قبيل الشروع بعملية امنية في الموصل وصفتها الحكومة بالحاسمة ولاجل حماية الشركة المكلفة أعمار مرقد الإماميين العسكريين بالمدينة . وقال جبار الياور، للوكالة المستقلة للنباء (اصوات العراق)، الاثنين "صدرت اوامر من القائد العام لقوات المسلحة نوري المالكي بتوجه الفوج الاول من اللواء الثالث بالفرقة الرابعة من الجيش العراقي المعروف بأسم فوج السليمانية من منطقة تمركزه في دوز خرماتو ( 185 كم شمال بغداد) الى سامراء".واوضح ان الفوج سيتوجه لسامراء لمنع تسرب المسلحين اليها في حال بدء العملية الامنية المرتقبة في الموصل ضدعناصر تنظيم القاعدة". وأضاف الياور ان "الفوج سيسهم ايضا في توفير الحماية الأمنية للشركة التركية المكلفة اعادة أعمار المرقدين العسكريين في سامراء"المقدسين لاسيما عند الشيعة واللذين تعرضا الى هجومين ناسفين في العامين 2006 و2007 اثارا موجة من العنف الطائفي.واشار الى أن هذا الفوج يتبع الجيش العراقي وليس له علاقة بقوات البشمركة وهو يتحرك وفق الأوامر الصادر من القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية.وتشهد مدينة الموصل منذ أواخر الشهر الفائت تحضيرات لشن عملية عسكرية قالت الحكومة انها حاسمة ضد الجماعات المسلحة وحركت لاجل ذلك قواتا عراقيا نحو الموصل (400 كم شمال بغداد). وتقع مدينة سامراء، التابعة لمحافظة صلاح الدين، على الضفة الشرقية لنهر دجلة.. وتبعد 118 كم إلى الشمال من العاصمة بغداد. فيما تقع مدينة تكريت مركز المحافظة على بعد 175 كم شمال بغداد
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
الجبوري : نواب ديالى قلقين من الوضع الموجود و لدينا اضبارة عن جرائم قام بارتكابها قائد شرطة ديالى
الدار العراقية
قال الدكتور سليم عبد الله الجبوري عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق في محافظة ديالى إن ما يحصل اليوم في محافظة ديالى ينذر بخطر كبير إذا لم يتم تداركه بشكل واضح من قبل السلطة المركزية والوزارات المعنية.جاء ذلك تعليقا على تأزم الوضع الأمني في محافظة ديالى على اثر عمليات خطف امرأتين وعمليات قتل تورطت يهما أجهزة الشرطة في المحافظة, معربا عن أسفه في كون قيادة الشرطة لم تستطع أن تستوعب المواقف الموجودة ضمن محافظة ديالى وأن هناك نوع من التجاوز يحصل على من ساهم في الاستقرار.كما أشار الجبوري إلى أن هناك ثلاثة قضايا تحتاج إلى بحث معمق هي (القضية المرتبطة بالمهجرين وضرورة عودتهم والمسالة المرتبطة باللجان الشعبية وأهمية استيعابها والقضية الثالثة والأبرز هو وضع الداخلية ووضع الشرطة في محافظة ديالى)مؤكدا أن قائد الشرطة حتى ألان قد فشل في استيعاب أرضية ديالى وأن هناك شكاوى تصل حتى من قيادة العمليات على انه لا يأتمر بالأوامر والسياسات التي تتبعها القيادات في محافظ ديالى.وأكد الجبوري إن هناك عناصر من الشرطة في محافظ ديالى متورطة مع الجماعات الإرهابية والمليشيات، وما تبرير الانفجار بالعبوة الناسفة الذي حدث في مقر مجلس حكم محافظة ديالى وتحت حماية قيادة الداخلية كل ذلك يجعل الثقة غير مكتملة ولذلك حينما حصل الحديث مع السيد وزير الداخلية ومع السيد وزير الأمن الوطني كان هناك تفهم كبير واستعداد أيضا للحيلولة دون تفاقم الوضع الأمني ونأمل أن يتم ذلك خلال الأيام القليلة القادمة .وأوضح الجبوري إن اللجان الشعبية أدت دورها في المحافظة وهي عبارة عن تشكيلات عشائرية واستطاعت أن تحافظ على المناطق لكن الممارسات الاستفزازية التي تريد أن تتجاهل كل دور ايجابي قام به الناس في محافظ ديالى وهذا ما يزعج الناس .وتابع: نحن كنواب من محافظة ديالى يقلقنا الوضع الموجود وقائد شرطة ديالى للأسف لدينا اضبارة تتحدث عن جرائم قام بارتكابها, والتي تشير إلى كونه قائد عضو فرقة وهو قد حصل على شارة الحزب وساهم حتى في قمع الانتفاضة الشعبانية ونحن نستغرب للسكوت على مثل هذا الرجل.وأضاف الجبوري أن هناك حتى صور تشير إلى تعذيبات من داخل المعتقلات والسجون التي تقع تحت إمرته وهناك عدد من الضباط الذين تم إقصائهم من دون مسوغات قانونية فضلا عن التعيينات التي تجري مخالفة للقانون وقد ابلغنا السيد الوزير بهذا الأمر
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
مبارك: القوات الاميركية في العراق تجتذب الارهابيين وتهدد الاستقرار
ميدل ايست اونلاين
اعتبر الرئيس المصري حسني مبارك الاثنين ان وجود القوات الاميركية وقوات التحالف الدولي في العراق يجتذب الارهابيين اليه ويهدد استقرار المنطقة، على ما اوردت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية. ونقلت الوكالة عن مبارك قوله ان "تواجد القوات الاميركية والاجنبية في العراق سيؤدي الى اجتذاب الارهابيين من كل مكان وتهديد الامن والاستقرار بالمنطقة". وادلى مبارك بهذه التصريحات الى رؤساء تحرير الصحف المصرية الذين كانوا يرافقونه في الطائرة التي اقلته الى الامارات العربية المتحدة التي يزورها حاليا. وكانت مصر حليف الولايات المتحدة في الشرق الاوسط، نأت بنفسها عن دعم الغزو الاميركي للعراق في 2003. غير ان الرئيس المصري اكد ايضا ان سحب القوات الاميركية بصورة متسرعة من العراق سيؤدي الى مزيد من التدهور فيه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
استهداف مقر المجلس الاعلى بسيارتين مفخختين في منطقة الكرادة ببغداد
وكالة يقين
انفجرت ظهر اليوم الاثنين سيارتان مفخختان مستهدفتان مقر المجلس الاعلى الاسلامي في منطقة الكرادة ببغداد .وقال مصدر في الشرطة الحكوي : ان سيارتين مخختان انفجرتا في مدخل محطة تعبئة وقود الحرية قرب مقر المجلس الاعلى الاسلامي العراقي .واوضح المصدر : ان الانفجارين اسفرا عن مقتل ثلاثة مدنيين وستة جرحى .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
الهاشمي لـ"راديو سوا": الأردن أعفت العراقيين من غرامات الإقامة
راديو سوا
قال طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي إن ملك الأردن عبد الله الثاني قرر إعفاء العراقيين الراغبين بمغادرة الأردن من غرامات الإقامة المترتبة بحقهم تسهيلا لعودتهم إلى العراق. وتحدث نائب الرئيس العراقي عن المعوقات التي تعترض طريق ألوف العراقيين المقيمين في الأردن للعودة إلى بلدهم، موضحا أن أهم هذه المعوقات هي الغرامات على تجاوزهم للمدد إقامتهم:، غير أن الهاشمي لفت إلى أن عوائل عراقية كثيرة قد لا تتمكن من الاستفادة من القرار الاردني بسبب دراسة أطفالها في مدارس أردنية ، وووفقا لما ذكره الموقع الإلكتروني للهاشمي فإن رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي أحاط الهاشمي علما بذلك في اتصال هاتفي جرى بينهما الاثنين. وأشار الموقع الإلكتروني لنائب الرئيس العراقي إلى أن قرار العاهل الأردني هذا جاء تلبية لطلب تقدم به طارق الهاشمي إلى الملك في رسالة بعثها قبل أيام. ونقل الموقع الإلكتروني عن الهاشمي شكره وامتنانه لحكومة المملكة الأردنية الهاشمية وشعبها، مقدرا سرعة الاستجابة وما تظهره من دلالات تصب في صالح العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، حسب قوله. وكان العاهل الاردني الملك عبد الله وافق على الغاء الغرامات المترتبة على العراقيين الراغبين في العودة إلى العراق. وتفرض السلطات الاردنية غرامة مقدارها دينار ونصف دينار أردني أي ما يعادل الدولارين يوميا على كل عراقي يقيم في الأردن من دون الحصول على إذن الإقامة، ولا تسمح للعراقيين بالسفر من الأردن إلا في حالة دفع ما ترتب بذمتهم من الغرامات.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
موسكو تلغي 12 مليار دولار من الديون العراقية
PUK media
اعلنت روسيا اليوم الاثنين عن قرارها بالغاء 12 مليار دولار من ديونها المترتبة على العراق والبالغة 12.9 مليار دولار.ونقلت وكالة ايتار تاس عن وزير المال الروسي الكسي كودرين قوله: ان روسيا والعراق وقعا اليوم الاثنين اتفاقا يشمل الغاء 12 مليار دولار من الديون العراقية المستحقة لموسكو.وقال الوزير إن الديون المذكورة ستشطب على مراحل، وتوقع أن تنتهي عملية إسقاط الديون بشكل نهائي في غضون عام من الآن.
أما بخصوص الـ 900 مليون دولار المتبقية من الديون، فقد ذكر كودرين أن روسيا ستعيد جدولتها بحيث تسدد على أقساط تمتد على فترة 17 عاما. وقال كودرين إن موسكو مستعدة لاستثمار أربعة مليارات دولار أمريكي في العراق، وأضاف: "نحن مهتمون بالإعادة الكاملة لبناء الاقتصاد العراقي." وقالت وكالة الأنباء الروسية إن اتفاقا وقع بهذا الشأن في موسكو من قبل وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، ونظيره الروسي، سيرجي لافروف. وقال لافروف بعيد توقيع الاتفاق: "نأمل بإعطاء دفع قوي وفعال للعلاقات التجارية بين البلدين. إن روسيا تعول على إطلاق مشاريع مشتركة واعدة، بالإضافة إلى تطوير تعزيز التعاون في مجال النفط والغاز وتوليد الطاقة." وبعيد توقيع اتفاق إسقاط الديون، خاطب لافروف نظيره العراقي قائلا: "بتوقيع اتفاق الشطب الجزئي للديون العراقية، تكون روسيا قد قامت بإسهام حقيقي في جهود إعادة إعمار اقتصادكم والأوضاع المالية في بلدكم." نأمل بإعطاء دفع قوي وفعال للعلاقات التجارية بين البلدين. إن روسيا تعول على إطلاق مشاريع مشتركة واعدة، بالإضافة إلى تطوير التعاون في مجال النفط والغاز وإنتاج الطاقة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
رئيس وزراء إقليم كردستان يبدأ زيارة إلى كوريا الجنوبية
الخليج
بدأ رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني امس زيارة إلى كوريا الجنوبية الهدف منها تطوير وتقوية العلاقات الثنائية بين الطرفين.وقال بيان إن الزيارة خطوة وفرصة مناسبة لبحث ووضع آلية لتقوية العلاقات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الكورية الجنوبية نحو مصالح استراتيجية طويلة الأمد.وكان رئيس وزراء إقليم كردستان العراق قام في عام 2005 بزيارة مماثلة إلى كوريا الجنوبية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
النائب الصدري فلاح شنشل::اعتقالات الحكومة للصدريين مستمرة ولن نعود إلى الائتلاف الشيعي والصدر جمّد نشاطات جيش المهدي ولم يطلب أي شيئ مقابله
جريدة حوارات
أكد عضو الكتلة الصدرية في مجلس النواب العراقي فلاح حسن شنشل أن حكومة نوري المالكي لم تستجب حتى الان لمطالب الكتلة في اطلاق سراح الأبرياء من أعضاء التيار الصدري ووقف حملات الاعتقالات المنظمة ضدهم، على حد وصفه، ونفى نية الكتلة العودة إلى الائتلاف الشيعي الموحد وقال شنشل، ، الاثنين إن "حملة المداهمات والاعتقالات"، التي وصفها بـ"الشعواء"، ضد قادة وأعضاء التيار الصدري "لازالت مستمرة، وكان من المفترض بالحكومة ،وجميع القوى السياسية وهيئة رئاسة الجمهورية ان تستفيد من القرار التي اصدره زعيم التيار السيد مقتدى الصدر بتجميد عناصر جيش المهدي لمدة لستة أشهر" عقب المواجهات الدامية التي شهدتها مدينة كربلاء في أواخر آب/أغسطس الماضي،وذكّر شنشل بأن "الصدر جمّد نشاطات جيش المهدي ولم يطلب أي شيئ مقابله، لأن همه الوحيد هو اعادة ترتيب،الأمور وتنظيمها والمشاركة في جهود الحكومة في استقرار وحفظ الامن والاستقرار في عموم العراق"، وبأنه "كان في مقدمة الداعمين لخطة فرض القانون التي طبقت ببغداد منذ 14 من شباط/فبراير" من العام الماضي. وتابع شنشل "الحكومة والهيئات السياسية في مجالس المحافظات لم تحترم مثل تلك الاجراءات بل على العكس فقد تعرض الصدريون خلال الفترة الماضية الى ضغوط كبيرة كانت نتيجتها مداهمات واعتقالات كثيرة بين عناصره ومورست، خلالها، ضدهم أساليب غير انسانية وتعذيب لانتزاع اعترافات بالاكراه بدلا من ان تقابل هذه الخطوة بخطوة ايجابية الامر الذي ادى الى تراجع الموقف عدة خطوات الى الوراء"، على حد تعبيره، وشدد النائب عن الكتلة الصدرية على أن " التيار سيمتثل لاوامر زعيمه الصدر فيما يصدره من أوامر بهذا الشأن وستكون تلك الأوامر بطبيعة الحال نافذة ومحترمة من قبلنا"، على حد قوله،ونفى شنشل احتمالات عودة الكتلة الصدرية الى قائمة الائتلاف الشيعي الموحد على الرغم من وجود الكثير من هذه المحاولات في هذا الجانب لكنها "لم تأتِ بنتيجة"، حسب تعبيره. وكذب البرلماني الصدري الانباء التي تحدثت عن وجود انشقاقات داخل الكتلة الصدرية بالقول ان" الاعلام الخارجي عادة ما يفبرك اخبار عن وجود مثل هذه الانشقاقات، وهي أمور غير صحيحة مطلقا، وتأتي في اطار ما وصفها بالهجمة الشرسة ضد الصدريين ومحاولة للاساءة الى رموزهم" ، لكنه ألمح إلى "وجود حراك سياسي" في الكتلة، دون ان يوضح طبيعته، لكنه اعتبره "أمرا طبيعيا"، بحسب تعبيره، ويشغل التيار الصدري ثلاثين من مقاعد مجلس النواب العراقي الـ 275 مقعدا، وكان قد أعلن في منتصف أيلول/سبتمبر 2006 انسحابه من قائمة الائتلاف الموحد العراقي على خلفية حملات الدهم والملاحقة التي تعرض لها اعضاؤه من قبل الحكومة وفق ما أكده حينها أعضاء التيار.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
مصدر بريطاني: قوة بريطانية تنتشر على الحدود العراقية الإيرانية
الوكالة المستقلة للانباء
قالت القوات المتعددة الجنسيات جنوبي العراق، إن قوة بريطانية انتشرت على الحدود العراقية الإيرانية، فجرالاثنين، لتقضي بعض الوقت هناك للقيام بتدريب الجنود العراقيين على التقنيات الجديدة في مكافحة التهريب ومساعدتهم في وقف هذه الظاهرة.وأوضح الناطق الإعلامي للمتعددة الجنسيات فين الدريتش، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن" قوة بريطانية غادرت قاعدتها في مطار البصرة الدولي شمالي غرب المدينة وانتشرت على الحدود العراقية الإيرانية لتقضي وقتا في تدريب القوات العراقية على بعض الطرق والتقنيات في مكافحة التهريب."وأضاف أن" القوات البريطانية تعمل بجانب قوات حرس الحدود لترسيخ الأمن على الحدود العراقية، وستواصل الانتشار على تلك الحدود لاستئصال تدفق الأسلحة على البصرة." مشيرا إلى أن تدفق هذه الأسلحة على البصرة "يساهم في إيقاف النمو الاقتصادي ويهدد حياة الأبرياء"ولم يكشف الكابتن الدريتش عن المدة التي تقضيها القوات البريطانية على الحدود ولا حجم هذه القوة.وتحتفظ القوات البريطانية حاليا بقوة تقدر بنحو (5250) جنديا تعمل في إطار القوات المتعددة الجنسيات في العراق، وتتمركز تلك القوات في محافظة البصرة... وسيجري تقليصها إلى (2500) جندي في العام المقبل. وكانت بريطانيا قد سحبت (1850) جنديا خلال الأشهر الماضية.وتعد بريطانيا الشريك الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية في عملية غزو واحتلال العراق، في آذار مارس من العام ( 2003)، وكانت قواتها المشاركة في الحرب هي الثانية من حيث الحجم، بعد الولايات المتحدة.وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
ضابط أميركي: بعض قادة القاعدة يفرون من العراق
الغد الأردنية
أعلن جنرال أميركي أمس ان عددا من قادة تنظيم القاعدة ومجموعات متطرفة اخرى يفرون من العراق حاملين مبالغ مالية نقدية هربا من القوات المسلحة الأميركية وربما للتجمع خارج البلاد.وقال الجنرال مارك هرتلينغ قائد القوات الأميركية في شمال العراق ان قادة آخرين من القاعدة يفرون من المدن الى الصحراء خشية القبض عليهم.وأوضح خلال مؤتمر صحافي عقده في العراق عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة "لدينا مؤشرات كثيرة تفيد بان العديد منهم يغادرون البلاد بسبب ما يعتبرونه ضغطا متزايدا" عليهم.وتابع "تلقينا ايضا معلومات عدة تفيد بان بعضهم يفر من البلاد حاملا مبالغ نقدية ارسلت لهم لدفع اموال للمقاتلين"، موضحا ان البعض يفر عبر سورية فيما يعود آخرون الى السعودية وقطر.واشار الجنرال هرتلينغ الى تزايد عمليات الخطف مقابل فدية التي يسعى المقاتلون من خلالها للحصول على مبالغ مالية لهم او لتنظيماتهم، ليس فقط القاعدة في العراق بل كذلك جماعات اخرى مثل دولة العراق الاسلامية.وقال انهم يفرون بسبب تشديد القوات الأميركية والعراقية الضغوط في شمال البلاد وخشية ان يشي بهم السكان الذين لم يعودوا يخافون على امنهم كما في السابق.لكنه اضاف ان المجوعات التي تفر من العراق ليست كبيرة جدا وتفيد بعض المعلومات بانها تسعى للتجمع خارج البلاد للعودة اليها لاحقا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
نواب عن الموصل ينتقدون الحكومة لعدم تنفيذ العملية العسكرية
راديو دجلة
انتقد نواب عن مدينة الموصل الحكومة لعدم تنفيذ العملية العسكرية التي اعلنت عنها قبل نحو ثلاثة اسابيع على الرغم من تصريح القادة الامنيين التي تؤكد اتمام كافة الاستعدادات الامنية لتنفيذ هذه العملية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
أمير الدليم: قد نتوقف عن قتال القاعدة إن لم تـُطلق يدنا في مقارعتها
راديو سوا
هدد أمير الدليم الشيخ علي حاتم السليمان بانسحاب مجالس الأسناد والصحوة من مقاتلة تنظيم القاعدة في حال لم تقدم الحكومة والقوات الأميركية على تغيير مواقفها وتقدم الدعم الكامل لها. جاء ذلك على لسان الشيخ السليمان في تصريح خاص بـ"راديو سوا" بعد ساعات من نجاته وعدد من قادة تلك المجالس من محاولة إغتيال بسيارتين مفخختين خلفتا 17 قتيلا و45 جريحا من المدنيين. وأتهم أمير الدليم الحكومة والقوات الأميركية بتكبيل أيادي مجالس الإسناد والصحوة عن قتال القاعدة وتحجيم دورها في ذلك، مؤكدا نية المجالس شن حملة مكثفة على التنظيم بعد استهداف قادتها خلال إجتماع لهم في مبنى مجلس العشائر في الجادرية الاثنين عن طريق سيارتين ملغومتين. وقال الشيخ علي حاتم السليمان إن قادة مجالس الإسناد والصحوة سوف يجتمعون في غضون يوم أو إثنين لإتخاذ قرار نهائي بالاستمرار في حرب القاعدة أو التوقف تبعاً لموقف الحكومة والقوات الأميركية، لأن تلك المجالس غير قادرة على الاستمرار في مهامها للقضاء على تنظيم القاعدة إذا ظلت غير مدعومة بل مكبلة الأيدي، على حسب قوله.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
أعمال فنية نجت من السرقة بأعجوبة
القبس
عرضت دائرة الفنون التشكيلية التابعة لوزارة الثقافة العراقية الاحد اكثر من خمسين عملا فنيا نادرا يعود بعضها الى اربعينات القرن الماضي كانت قد نجت من السرقة باعجوبة خلال الغزو الاميركي للعراق في 2003.وقالت هدى صديق مديرة المتحف الوطني للفن التابع لدائرة الفنون التشكيلية لوكالة فرانس برس «نأمل من خلال اقامة هذا المعرض الذي سيكون دائما، ان يعيد العلاقة بين الفن التشكيلي والمهتمين به وتلك الروحية التي عاشها التشكيل العراقي في عقود ماضية».واضافت صديق «هذه الاعمال هي متحفية تم انقاذها من بين الركام اثناء العمليات العسكرية التي تعرضت لها البلاد عام 2003، ولحسن الحظ كانت هذه الاعمال بعيدة عن ايدي اللصوص والعابثين فتم انتشالها وانقاذها بأعجوبة».

ليست هناك تعليقات: