Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

السبت، 16 فبراير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والمقالات 13-02-2008


نصوص الأخبار والتقارير
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
زيباري يؤكد بدء جولة المفاوضات الرابعة بين الأمريكيين والإيرانيين خلال أيام
الاهرام
رجح هو شيار زيباري‏,‏ وزير خارجية العراق أن تتم زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلي بلاده مطلع مارس المقبل‏,‏ مشيرا إلي أن الجولة الرابعة من المباحثات الجارية بين واشنطن وطهران حول مستقبل الأوضاع الأمنية في العراق سوف يبدأ خلال أيام قليلة‏.‏جاءت تصريحات زيباري في اليوم الثاني من الزيارة التي يقوم بها حاليا إلي روسيا‏.‏ ونقلت وكالة الأنباء الروسية تأكيدات الوزير العراقي أن نجاد قد تلقي بالفعل دعوة رسمية لزيارة العراق وأن مسار الترتيبات الجارية حاليا بين البلدين يرجح إتمام الزيارة أوائل الشهر المقبل‏.‏ وفي حالة إتمامها‏,‏ ستكون أول زيارة يقوم بها رئيس إيراني إلي بغداد منذ قيام الثورة الإسلامية عام‏1979.‏وأعرب وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرجي لافروف‏,‏ عن أمله في نجاح الجولة المرتقبة من المباحثات الأمريكية ـ الإيرانية‏,‏ مؤكدا أنها سوف تسهم في خفض التوتر بين العراق ودول أخري فضلا عن تحسين الأوضاع داخل العراق وخارجها‏.‏يذكر ان مسئولا إيرانيا قد أكد أن مستوي المشاركة في المباحثات‏,‏ لم يتم الاتفاق عليه بعد‏,‏ حيث تطالب إيران بأن تكون علي مستوي السفراء‏,‏ بينما يفضل الأمريكي أن تكون علي مستوي الخبراء‏.‏ في الوقت نفسه أكد محمد علي حسين‏,‏ المتحدث باسم الخارجية الإيرانية‏,‏ أن الادعاءات الأمريكية حول استخدام أسلحة ومعدات إيرانية في العراق لايستند إلي وثائق أو أدلة‏,‏ مشددا علي التعاون الإيراني مع العراق علي مختلف المستويات‏.‏ وكانت زيارة زيباري إلي روسيا‏,‏ قد شملت توقيع اتفاقين‏,‏ أحدهما بشطب‏93%‏ من ديون العراق لدي روسيا والبالغة إجماليا‏12,9‏ مليار دولار‏,‏ ويتعلق الثاني بإبرام عقود استثمار للشركات الروسية في العراق بقيمة‏4‏ مليارات دولار‏.‏
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
مرشحا الديمقراطيين يعارضان خطط البنتاجون ابطاء الانسحاب من العراق
الخليج
ندد كبار المسؤولين في الحزب الديمقراطي وعلى رأسهم المتنافسين على ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية باراك أوباما وهيلاري كلينتون بالمشروع الأخير للإدارة الأمريكية القاضي بإجراء توقف قصير في عملية سحب القوات الأمريكية من العراق في يوليو/تموز المقبل.وقال أوباما في بيان “بدلاً من الوعود الكاذبة والاستراتيجية المغلوطة فإن الأمريكيين بحاجة إلى سحب سريع ومسؤول لألويتنا المقاتلة، الأمر الذي سيخفف العبء عن جيشنا، وسيدفع العراقيين إلى المصالحة، وسيتيح لنا التركيز على الأولويات التي أهملها جورج بوش”.وأضاف أوباما “في الوقت الذي تضع فيه الإدارة الحالية انسحابنا في توقف دائم فإن اسامة بن لادن يبقى فاراً وأفغانستان تنزلق نحو الفوضى، ونحن ننفق مليارات الدولارات اسبوعياً في بغداد بدلاً من مساعدة الأمريكيين الذين يعانون هنا”.من جهتها، قالت هيلاري كلينتون في تصريح صحافي إنها شعرت بخيبة كبيرة لتصريحات وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس التي دعم فيها فكرة اجراء توقف قصير في خفض القوات الأمريكية في العراق بعد يوليو/تموز المقبل.وأضافت كلينتون “هذا يعني أنه سيكون لدينا قوات في العراق في صيف 2008 تعادل ما كانت لنا مطلع العام 2007” ودعت “الرئيس بوش إلى انهاء الحرب التي بدأها وتحمل مسؤولية اعادة شبابنا من رجال ونساء إلى بيوتهم”.وقالت كلينتون أيضاً “قلت مراراً انه لا يوجد حل عسكري وإن الوقت حان لإراحة العسكريين الأمريكيين من مسؤولية لعب دور الحكم في الحرب الأهلية العراقية”.ووعدت كلينتون ب”المضي في ممارسة الضغوط في الكونجرس وخلال حملتها الانتخابية لينهي الرئيس الحرب في العراق قبل أن يترك مهامه”.وقالت إنه في حال لم يحصل ذلك فإنها ستبدأ بسحب القوات الأمريكية من العراق في حال انتخبت رئيسة، خلال الستين يوماً التي تلي تسلمها مهامها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
استجابة لمطالب الصحوة: احالة قائد شرطة ديالى الى القضاء
ميدل ايست اونلاين
اكدت مصادر امنية واخرى محلية في محافظة ديالى (شمال شرق بغداد) احالة قائد شرطة المحافظة اللواء غانم القريشي الى التحقيق اثر اتهامات وجهت اليه من قبل عناصر الصحوة في المحافظة. وقال العقيد حازم ياسين من شرطة محافظة ديالى ان "قائد الشرطة اللواء غانم القريشي احيل الى القضاء لاجراء تحقيق بخصوص تورطه باعمال عنف نسبت اليه". ووجهت عناصر قوات اللجان الشعبية (الصحوة)، اتهامات الى القريشي بالضلوع في اختطاف امرأتين. واضاف المصدر ان "القريشي احيل الى القضاء بعد اجتماع اشترك فيه المحافظ (رعد رشيد) والقائد الاميركي في ديالى وممثلين عن وزارة الداخلية". من جانبه، اكد ابو سيف الكرخي احد وجهاء بلدة 7 نيسان في ديالى الاتهامات الموجهة ضد القريشي. بدوره، شدد ابو حيدر الكاتب احد رموز "كتائب ثورة العشرين" (احد الفصائل المسلحة) الناشطة في ديالى الى ان "القريشي مسؤول عن اختطاف سيدتين وآخرين في مكانين منفصلين". ونظمت اللجان الشعبية والاهالي الاثنين، تظاهرات شارك فيها المئات من الاهالي للمطالبة بإقالة القريشي. وقرَّرت اللجان الشعبية، وهي فصائل عراقية تحارب القاعدة الى جانب القوات الاميركية في ديالى، الجمعة اغلاق مقراتها في حين انتشر مسلحوها في الشوارع مطالبين باقالة قائد الشرطة فيما فرضت السلطات حظر التجول. ويشار الى ان اللجان الشعبية التي كانت تحارب الحكومة والقوات الاميركية تضم كلا من "كتائب ثورة العشرين" و"حماس العراق" و"كتائب صلاح الدين" و"جيش المجاهدين". واللجان الشعبية مشابهة لمجالس الصحوة التي تحارب القاعدة. من جانب آخر اعلنت مصادر امنية عراقية الثلاثاء ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار سيارتين مفخختين في منطقة الجادرية في جنوب بغداد الى 21 قتيلاً و43 جريحاً. وكانت الحصيلة السابقة من مصدر أمني تشير الى مقتل 19 شخصاً على الاقل واصابة 45 آخرين في انفجار السيارتين المفخختين بالتزامن قرب ساحة الحرية في حي الجادرية الراقي. وذكر مصدر امني ان "الانفجار وقع قرب مقر لشيوخ العشائر، حيث كان يحضر هناك عدد من شيوخ عشائر الانبار" من دون ان يؤكد سقوط ضحايا من الشيوخ في الانفجار. وتضم منطقة الجادرية عدداً كبيراً من منازل المسؤولين العراقيين، بينهم منزل الرئيس جلال طالباني، وعبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي اكبر الاحزاب الشيعية. واعلن الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية اللواء الركن عبد الكريم خلف الثلاثاء ان قوات الامن العراقية تجري "متابعة شديدة" للعثور على الصحافيين العاملين لحساب محطة التلفزيون الاميركية "سي بي اس" اللذين خطفا الاحد في البصرة (جنوباً). وقال خلف ان "السلطات الامنية في البصرة تجري متابعة شديدة للصحافيين المخطوفين، وهناك محاولات لاطلاق سراحهما". واضاف ان "هذين الصحافيين كانا يؤديان وظيفتهما الاعلامية في البصرة وان السلطات ستجلب العصابة الاجرامية الى العدالة".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
أعضاء في الكونجرس يطالبون الأمريكيين بالإستثمار في كوردستان
PUK media
في رسالة إلى وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس، أكد 11 عضواً في الكونجرس الأمريكي أن الشعب الكوردي في إقليم كوردستان العراق يعتبر أفضل حليف للولايات المتحدة الأمريكية، وأن الكورد أثبتوا ذلك خلال الأعوام الماضية حيث لم يتعرض أي سائح ومواطن أجنبي في محافظات أربيل والسلمانية ودهوك لأي تهديد أو مضايقة منذ عملية تحرير العراق.ويشيد النواب في رسالتهم لرايس بدور الكورد في بسط الأمن والإستقرار في منطقتهم، ودعوا وزيرة الخارجية الأمريكية إلى إعادة النظر في قانون تحذير السياح وتبديل قرار تحذير السياح الأمريكيين من السفر إلى إقليم كوردستان لتشجيعهم للسفر إليه وتعريف إقليم كوردستان على أنه منطقة آمنة وتشجيع المستثمرين الأمريكيين للإستثمار في الاقليم، مؤكدين أن ذلك سيؤدي إلى انتعاش إقتصاد الاقليم وسؤدي إلى تمتين العلاقات بين الجانبين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
الجيش الأمريكي يتهم القاعدة بهجمات استهدفت مقرا لزعماء صحوة الأنبار في بغداد
الوطن الكويتية
اتهم الجيش الأمريكي في العراق تنظيم القاعدة بالوقوف وراء الهجومين الانتحاريين اللذين استهدفا أمس الاول مقرين لزعماء صحوة الأنبار في منطقة الكرادة بالعاصمة العراقية بغداد في الوقت الذي استنكر فيه الحزب الاسلامي هذه الهجمات.ونقل بيان للجيش الأمريكي عن المتحدث باسم الفرقة (المتعددة الجنسيات ـ بغداد) الملازم ستيف ستوفر قوله "نحن نعتقد أن كلتا الحادثتين من عمل تنظيم القاعدة في العراق" موضحا "أن استهداف الأبرياء هو صفة من صفات القاعدة لتحقيق أغراضهم المشينة".وكان الهجوم استهدف مقرا لزعماء تنظيمات الصحوة في الأنبار حيث كان الشيخ علي الحاتم يعقد اجتماعا في مقر الصحوة مع عدد من زعماء قبائل الأنبار ساعة وقوع الحادث.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
نائب صدري يكشف الاكراد عطلوا اقرار قانون العفو والحزب الاسلامي معهم
الدار العراقية
حمل نائب عن التيار الصدري، الثلاثاء، النواب الاكراد مسؤولية عدم اقرار قانون العفو العام، والاصرار على تقديم ميزانية 2008 على بقية القوانين. معربا عن قناعته بان عدم انسحاب الحزب الاسلامي والمجلس الاسلامي الاعلى من الجلسة، يأتي على خلفية اتفاقات غير معلنة بينهم وبين الاكراد .وقال احمد المسعودي، أن "التحالف الكردي تسبب في تأجيل جلسة البرلمان التي عقدت مساء اليوم (الثلاثاء) بعد اكتمال التصويت على فقرات قانون العفو العام مادة بعد اخرى، والوصول الى مرحلة التصويت النهائي على القانون."واضاف المسعودي أن "الاكراد اصروا على تقديم التصويت على ميزانية عام 2008 التي يطالبون فيها بـ(17%) من الميزانية لهم على قانون العفو العام ومجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم، ما دفع الكثير من الكتل الى الانسحاب من الجلسة، ومن ضمنها الكتلة الصدرية وكتلة الفضيلة وكتلة الحوار، وجميع التوافق نواب التوافق ما عدا الحزب الاسلامي."وكانت رئاسة البرلمان العراقي، اعلنت مساء الثلاثاء، تأجيل الجلسة المسائية التي كان من المقرر التي كان من المقرر ان يتم فيها التصويت على ثلاثة قوانين وصفت بالـ"مهمة"، الى يوم غد الاربعاء، بعد انسحاب نواب التيار الصدري وحزب الفضيلة والجبهة العربية للحوار احتجاجا على اولويات قراءة القوانين والتصويت عليها.وتابع المسعودي أن "الحزب الاسلامي والمجلس الاسلامي الاعلى لم ينسحبا من الجلسة بناء على اتفاقات بينهما وبين التحالف الكردي، رغم ان اصرار الاخير على اقرار نسبة 17% قبل بقية القوانين، هو ما ساهم في تعطيل قوانين مهمة لهذه الاطراف."ويطالب التيار الصدري، الذي يشغل (30) مقعدا من مقاعد البرلمان البالغ عددها (275) مقعدا، وجبهة التوافق (44 مقعدا).. وتمثل أكبر مكونات العرب السنة في البرلمان، بإقرار قانون العفو العام الذي قدمته الحكومة العراقية إلى البرلمان أواخر العام الماضي. قبل اقرار الميزانية العامة لسنة 2008 التي يطالب التحالف الكردي (55) بتخصيص 17% منها لاقليم كردستان.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
بتريوس : التعجيل بخفض القوات يهدد المكاسب فـي العراق
الرأي الأردنية
دافع قائد القوات الاميركية في العراق عن نهج حذر في خفض قوة نيران القوات الاميركية قائلا ان المكاسب الامنية يمكن ان تتلاشى اذا ما غادرت القوات اسرع ما ينبغي.ومن المقرر ان تغادر بحلول منتصف العام خمسة الوية قتالية اضافية تم استقدامها العام الماضي كجزء من سياسة الرئيس جورج بوش لزيادة القوات. وقال مسؤولون اميركيون وعراقيون ان القوات الاضافية ساعدت في منع نشوب حرب طائفية شاملة في العراق.وقال الجنرال ديفيد بتريوس في مقابلة مع رويترز ''سنقتطع ربع قوتنا القتالية خلال فترة اجمالية تتراوح بين ستة الى ثمانية اشهر''.واضاف ''هذا تخفيض جوهري ونريد ان نكون حريصين فيما نفعله بعد ذلك حتى لا نخاطر بالمكاسب التي قاتلت قواتنا وشركاؤنا العراقيون كثيرا لتحقيقها''. وقال بتريوس دون ان يضع مدى زمنيا حول الوقت الذي قد يستغرقه لتقرير الموقف الامني في منتصف العام ''سنقيم بحرص امكانية المزيد من التخفيضات. المكاسب في بعض المناطق هشة وواهية''.وبحلول الوقت الذي سيقدم فيه بتريوس افادة يجري ترقبها عن كثب امام الكونغرس في اوائل نيسان سيكون التخفيض المزمع للالوية القتالية الخمسة والكتيبتين وهو ما يمثل اكثر من 20 الف جندي قيد التنفيذ. وقال بتريوس ''سنري اين نكون في نيسان . من المنطقي انك تريد ان تستكمل ما تقوم به قبل ان تقدم توصيات صعبة وسريعة بالاستمرار في المزيد''. وقال بتريوس انه اذا تمكن الساسة العراقيون من الاتفاق على اجراء الانتخابات الاقليمية المقرر لها بصفة مؤقتة ان تتم في تشرين الاول فقد يبرر هذا الاحتفاظ باعداد اعلى من القوات الاميركية لفترة اطول قليلا للمساعدة في امن الناخبين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
المشهداني: مجلس النواب سيحل اذا لم يستطع تمرير قانون العفو العام وانتخابات مجالس المحافظات وموازنة 2008
الملف برس
تضاربت المواقف حول فشل مجلس النواب في التصويت على القوانين المدرجة على جدول اعماله برغم تاجيل جلسة التصويت الى الساعة السادسة مساء اليوم، فيما اتفقت الاراء بين البرلمانين على سيادة اجواء المساجلات السياسية بين مختلف الكتل خلال قراءة مواد قانون العفو العام. فقد اجلت جلسة مجلس النواب الى الاربعاء بعد ان طالبت كتلة التحالف الكردستاني بالتصويت على مشاريع القوانين المطروحة " العفو العام ،انتخابات مجالس المحافظات ، موازنة 2008 " ، واتفق على عقد جلسة اخرى في الساعة الحادية عشر من صباح الاربعاء، ودعت الكتل البرلمانية كتلة الاتحاد الكردستاني للتصويت على قانون العفو العام ، فيما علمت " الملف برس" ان مشادة كلامية حادة قد حصلت بين النائبين خلف العليان وعبد الكريم السامرائي حيت اتهم العليان السامرائي بان حزبه "الحزب الاسلامي" قد قبض من الاكراد ، واستخدمت كلمات والفاظ نابية في هذه المشادة، كما كانت ردود افعال بعض النواب الاكراد ايضا حادة في المساجلات التي حصلت بعد انسحاب الاعضاء . وقال النائب محمد تميم الجبوري، عن كتلة الحوار ل" الملف برس" ان مجلس النواب عقد جلسته في الساعة السادسة كما هو متفق عليه ، وجرى التصويت على نص مواد قانون العفو العام، وحين وصلت عملية التصويت الى الفقرة الاخيرة ، طالبت كتلة الائتلاف الكردستاني بايقاف التصويت عند هذا الحد ، والمضي قدما في التصويت على مواد القانونين المتبقيين ، ثم يصار الى التصويت في حزمة على القوانين الثلاثة مرة واحدة ".وفي ذات السياق اكد النائب محمد الدايني ل" الملف برس" ان اعمال الجلسة قد سادتها اجواء مشاحنات ومجادلات غير محمودة في العمل البرلماني، وقال " انسحب اغلب الاعضاء، وبقي في الجلسة فقط بعض نواب الحزب الاسلامي ونواب كتلة الائتلاف العراقي الموحد". ونقل الدايني ل" الملف برس" تاكيد رئيس مجلس النواب الدكتور محمود المشهداني بان " مجلس النواب سيحل اذا لم يستطع تمرير هذه القوانين المطلوبة". من جانبه قال النائب محمد تميم" الكثيرمن اعضاء مجلس النواب وجدوا بمطالبة الكتلة الكردستانية اللجوء الى التصويت على القوانين كحزمة واحد نوعا من قلة الثقة ، فخرج نواب الكتلة الصدرية ، والكتلة العربية للحوار الوطني ونواب التوافق من جبهة الحوار التي يتزعمها الشيخ خلف العليان واغلب نواب كتلة العراقية الوطنية والكتلة العربية المستقلة"، موضحاً ان "هذه الانسحابات جعلت الدكتور المشهداني يعلن تاجيل اعمال الجلسة الى يوم غد". وفي وجهة نظر مغايرة من التحالف الكردستاني، قال النائب محمه خليل ل" الملف برس" ان كتلتي الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني قد طلبتا استراحة 5 دقائق فقط، ربما فهمت خطأ ، مشيرا الى وجود نيات مبيتة بين بعض اعضاء البرلمان لعدم التصويت على الموازنة العامة. وشدد بان كتلة التحالف الكردستاني ستصوت على قانون العفو العام في جلسة الغد، ودعا الكتل البرلمانية وقادتها تحديدا الى الالتزام بتعهداتهم للتصويت على موازنة 2008 بموجب الاتفاق الحاصل فيما بينهم اليوم.من جانب اخر ، يرى مراقبون لاعمال مجلس النواب، ان ما حصل اليوم دلالة واضحة على فجوة عدم الثقة بين مختلف الكتل البرلمانية، وقال احد المراقبين ل" الملف برس" انه يرجح وجود حالة من المحاصصة في المصالح بين الكتل الرئيسية، وهي كتلة الائتلاف العراقي الموحد، التي ترى مصلحة مهمة لها في اقرار قانون انتخابات مجالس المحافظات بالشكل الذي يسهل اجراءات تشكيل اقليم جنوب بغداد الذي يكرر المجلس الاعلى دعوته لتشكيله، فيما يرى الاتحاد الكردستاني مصلحة مهمه له في التصويت على قانون موازنة 2008 بالنسبة التي طالب بها وهي 17% من مجموع الموازنة البالغة 48مليار دولار اميركي ، وكذلك هناك مصلحة للحزب الاسلامي بالتصويت على قانون العفو العام، ليظهر امام جمهوره وكانه قدم انجازا كبيرا لهم.وبرجح المراقبون بان عدم وجود جدار للثقة بين هذه الكتل، جعل التصويت على قانون العفو العام يتوقف عند المادة الاخيرة بالرغم من دعوة بعض النواب للكتلة الكردستانية بالتصويت عليه، لاسباب انسانية تتعلق بمصير الكثير من المعتقلين الذي يمكن ان يفرج عنهم بموجب تشريع هذا القانون، الامر الذي قابله اصرار كردي واضح على ضرورة التصويت على الموازنة واصرار من المجلس الاعلى على للتصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات ، كحزمة من 3 قوانين، مما جعل عقد مجلس النواب ينفرط، بانسحاب مختلف الكتل.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
اللاجئون العراقيون كلفوا الأردن ملياري دولار خلال 3 سنوات
الخليج
أكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الاردنية سهير العلي امس ان اقامة مئات الآلاف من العراقيين فوق اراضي المملكة كلفت الاردن اكثر من ملياري دولار على مدى السنوات الثلاث الماضية. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن العلي قولها خلال لقائها المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انتونيو غوتيريس ان “الاعباء الاقتصادية الضخمة التي يتحملها الاردن نتيجة استضافة اعداد كبيرة من الاشقاء العراقيين على اراضيه وما يتطلب ذلك من استنزاف للبنية التحتية ومتطلبات الحياة من مياه وكهرباء وغيرها كلف الحكومة الاردنية اكثر من 1،6 مليار دينار (2،2 مليار دولار) على مدار الثلاث سنوات الاخيرة”.ودعت العلي المجتمع الدولي الى “تقديم المساعدة الى الاردن” كما طالبت المفوضية السامية بمخاطبة المجتمع الدولي والدول المانحة لتقديم المساعدة الى الاردن نتيجة للاعباء الاقتصادية التي يتحملها لاستضافته اعدادا كبيرة من الاشقاء العراقيين خاصة في ظل شح الامكانات والموارد الاردنية”.وأكد وزير الداخلية الاردني عيد الفايز ان “العراقيين الموجودين على الاراضي الاردنية هم اخوة، ويعاملون معاملة الاشقاء بكل احترام وتقدير ومن كل المستويات لحين زوال محنتهم وعودتهم الى بلدهم العراق الشقيق”. من جهة اخرى أكد بيان لنائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي امس ان ملك الاردن عبدالله الثاني وافق على اعفاء العراقيين المقيمين في المملكة من الغرامات المالية المترتبة عليهم جراء اقامتهم غير القانونية في البلاد.وأفاد بيان نشر على موقع النائب الرسمي ان “جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الاردنية الهاشمية وافق على طلب الهاشمي بإعفاء العراقيين الراغبين في مغادرة الاردن من غرامات الاقامة المترتبة بحقهم تسهيلا لعودتهم الى العراق”.وأضاف البيان ان ذلك جاء في اتصال هاتفي اجراه النائب مع رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
تجدد اتهام ايران بالاستيلاء على آبار نفطية عراقية بالقوة
الدستور الأردنية
جدد مسؤول نفطي عراقي الاتهامات ضد ايران باستيلائها على ابار نفطية عراقية بالقوة وتشجيعها تهريب النفط الخام من العراق الى بلادها . وقال وزير النفط العراقي الاسبق عصام الجلبي ان ايران ضالعة في عمليات استيلاء وسرقة للنفط العراقي وان هذا الامر معروف وقد اثارته قبل اشهر نقابة عمال النفط في البصرة . واضاف الجلبي ان ايران تحاول الترويج اعلاميا ان حقل مجنون والذي يقع جنوب العراق هو حقل مشترك مشيرا الى ان هذا الحقل الذي يعد واحدا من اضخم حقول النفط هو حقل عراقي بالكامل تم اكتشافه في النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي ويقع كليا في الاراضي العراقية . واكد الخبير النفطي العراقي صحة التصريحات التي صدرت مؤخرا والتي اكدت استيلاء ايران على 15 بئرا نفطية داخل الاراضي العراقية . وكان وكيل وزارة الخارجية العراقية محمد الحاج حمود قد اكد استيلاء ايران على 15 بئرا نفطية في منطقة الطيب في محافظة ميسان جنوب بغداد موضحا ان الجانب العراقي قدم عددا من المذكرات الى ايران لحل الاشكال .وقال الجلبي ان ايران قامت وبعد استيلائها على تلك الابار بطرد العمال العراقيين العاملين في تلك الابار وهي عملية احتلال تتحمل حكومة طهران مسؤوليتها خصوصا وان الامر لايقتصر على حقول مجنون بل امتد ليشمل حقول اخرى . ونفى الجلبي ان يكون الاتفاق الذي تم بين رئيس الحكومة العراقية السابق ابراهيم الجعفري وحكومة طهران والخاص بتصدير نفط خام عراقي لتكريره في مصفاة عبادان الايرانية ومن ثم اعادته الى العراق على شكل مشتقات نفطية قد خول ايران الاستيلاء على هذه الحقول اضافة الى ان الاتفاق غير مصدق عليه لحد الان من جانب مجلس النواب العراقي بحسب الجلبي متهما اطراف في الحكومة العراقية بالضلوع في تسهيل عمليات سرقة النفط العراقي . وكان رئيس هيئة النزاهة الاسبق موسى فرج قد اشار في وقت سابق الى ان هناك اكثر من 1000 بئرا للنفط موصلة بـ 12 انبوبا ستة منها للنفط الخام وستة للمشتقات وتؤلف بمجموعها حزمة واحدة في منطقة قريبة من معتقل بوكا ( وهو معتقل امريكي جنوب العراق) حيث يلجأ مهربو النفط الى ثقب انابيب النفط وجرها الى برك تمهيدا لسحبه باستخدام مضخات خاصة ونقله الى الصهاريج العائمة التي تنقله بدورها الى بواخر متوقفة عند مرافيء غير شرعية في وسط شط العرب .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
165 ألف عراقي قتلوا عام 2007
الغد الأردنية
اجملت وزارة الصحة العراقية عدد ضحايا العنف والعمليات المسلحة خلال عام 2007 بنحو 165 ألفا و36 قتيلا.جاء ذلك في احصائية لوزارة الصحة العراقية عن الاحصائية الاجمالية لعدد الجرحى والقتلى نتيجة العمليات المسلحة خلال عام وحسب السجلات الخاصة بها عام 2007.وطبقا للاحصائية التي اطلعت عليها "الغد" فإن عدد الجرحي من النساء والاطفال من ضحايا العمليات المسلحة بلغ 38 ألفا و609 جرحى بينما عدد القتلى بلغ 165 ألفا و36 في عام 2007، وان تلك الاحصائيات والارقام مثبتة في سجلات وزارة الصحة وحسب التقارير الواردة اليها في مستشفيات بغداد والمحافظات جميعا التي تقوم باحتضان واستقبال هؤلاء الضحايا. وبحسب الاحصائية فقد سجل عام 2006 الذي كان ذروة العنف الطائفي اعلى حصيلة في اعداد المغدورين الذين استقبلهم الطب العدلي (مشرحة بغداد) اذ بلغوا (41790) وفاة فيما بلغ العدد لعام 2004 (6049) وفاة وتم تسجيل 7724 حالة وفاة عام 2005 وبلغت عام 2006 (41790) وفاة بينما وصل عدد الوفيات حسب ما سجل في الطب العدلي عام 2007 الى (6282) وذلك يشير الى انخفاض عدد الضحايا بنسبة 42 بالمئة عن عدد الوفيات لعام 2006.وعزا تقرير وزارة الصحة العراقية اسباب الوفيات المسجلة في الطب العدلي الى اطلاق العيارات النارية والمتفجرات والآلات الراضة والقاطعة والخطف، بينما تم استبعاد حالات الوفيات الاخرى مثل التي تسببها الحروق والصعق الكهربائي والغرق والحالات المرضية والجثث المتفسخة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
الامم المتحدة تطلق نداء لمساعدة الشعب العراقي
ايلاف
أطلقت الأمم المتحدة وعشر منظمات غير حكومية معتمدة رسميا لديها نداء عاجلا لجمع تبرعات بقيمة 265 مليون دولار لمساعدة الأشخاص المستضعفين في العراق خلال عام 2009 .وقال بيان وزع اليوم بمقر الأمم المتحدة ان هذا النداء يهدف لتمويل ميزانية عمليات الإغاثة المركزة التي تقوم بها وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الأخرى في مجالات الصحة والتغذية والتعليم والماء والصرف الصحي والإسكان والمأوى والغذاء والحماية .وأكد منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق ديفيد شيرر في تصريح له أن قرار مجلس الأمن رقم 1770 يدعو كل الأطراف للمساهمة في معالجة احتياجات العراق الإنسانية بصورة عاجلة، مشيرا إلى أن هذا النداء العاجل يعد خطة عمل للإيفاء بإلتزامات وكالات الأمم المتحدة إضافة إلى عدد من المنظمات الإنسانية غيرالحكومية في مجال تقديم المساعدة للفئات والأسر العراقية الضعيفة لا سيما وأن الاحتياجات الإنسانية لشعب العراق نمت خلال العامين الماضيين بشكل حاد للغاية الأمر الذي يتطلب إستجابة عاجلة من قبل المجتمع الدولي لها.وأوضح بيان الأمم المتحدة أن هناك نحو أربعة ملايين شخص في العراق بحاجة إلى مساعدات غذائية بسبب الضعف الذي لحق بنظام الحصص التموينية في حين لا تتعدى نسبة السكان الذين يملكون إمكانية الوصول إلى مياه الشرب بصورة يمكن الاعتماد عليها أكثر من 40 في الماية .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
الجيشان الأمريكي والعراقي يبداَن عملية اقتلاع (القاعدة) من الموصل
أخبار العرب
أعلن الجيش الامريكي أن أكثر من 1000 جندي امريكي وعراقي بدأوا عمليات ضد تنظيم القاعدة في مدينة الموصل بشمال العراق لتمهيد الطريق امام ما يصفه مسؤولون عراقيون بانه سيكون ضربة حاسمة. وأعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الشهر الماضي خططا لطرد المسلحين الاسلاميين السنة من الموصل ثالث أكبر مدن العراق والتي يعتبرها القادة الامريكيون اخر معقل رئيسي للقاعدة في المدن. وتقول الولايات المتحدة ان الهجمات تقلصت في انحاء العراق بنسبة 60 في المئة لكن القادة الامريكيين يقولون إن القاعدة ما زالت تمثل أكبر تهديد للامن وما زالت عدوا خطيرا. ويشارك عشرات الاَلاف من الجنود الامريكيين والعراقيين بالفعل في عدة حملات في محافظات العراق الشمالية حيث اعاد مقاتلو القاعدة ومسلحون اخرون تجميع صفوفهم بعد طردهم من معاقلهم في محافظة الانبار بغرب العراق وحول بغداد العام الماضي. وارسلت قوات عراقية اضافية مدعومة بطائرات هليكوبتر ودبابات الى الموصل استعدادا لمقاتلة المسلحين هناك.وقال الجيش الامريكي أمس انه بدأ عملية لاخراج المقاتلين من قواعدهم في شرق المدينة حيث قتل خمسة جنود امريكيين الشهر الماضي. وقال الميجر جاري دينجرفيلد المتحدث باسم القوات الامريكية في المنطقة ’’هناك حتى الان ما يزيد على 1000 من أفراد قوات الامن العراقية وقوات التحالف ينفذون العملية. ’’ وقال واثق الحمداني قائد الشرطة في محافظة نينوى التي تقع بها الموصل ان هذا استعداد لعملية عسكرية ستنفذ قريبا للسيطرة على المناطق المضطربة. وقال الميجر جنرال مارك هيرتلنج قائد القوات الامريكية في شمال العراق ان مقاتلي القاعدة يجري دحرهم من المدن الشمالية إلي مناطق نائية. واضاف ان بعض المقاتلين يغادرون العراق مع خطط للعودة. وأبلغ هيرتلنج الصحفيين في مقر وزارة الدفاع الامريكية ’’ البنتاجون ’’ عبر دائرة فيديو مغلقة ’’نري بعض المؤشرات في اشكال مختلفة إلي ان هناك محاولة لاعادة تجميع انفسهم خارج البلاد والعودة ولهذا فإننا نراقب الحدود عن كثب. ’’ ومضى قائلا ’’بعضهم يغادرون الى سوريا تحديدا وبعضهم يعودون الى السعودية وقطر’’. وفي حين تحدث مسؤولون عراقيون عن ’’تطهير’’ الموصل من مقاتلي القاعدة كان القادة الامريكيون أقل جزما وقالوا ان العملية الهجومية القادمة هي جزء من عمليات أوسع.وقال دينجرفيلد إن القاعدة تشن حاليا ما بين 20 إلي 25 هجوما في اليوم على قوات التحالف رغم ان معظمها ينتهي إلي الفشل.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
عشرات القتلى والجرحى بانفجار سيارة مفخخة وسط تجمع شرطة الطوارئ في هيت
وكالة يقين
انفجرت سيارة مفخخة اليوم الثلاثاء مستهدفة تجمعا ما يسمى بقوات الطوارئ في منطقة الجزيرة التابعة الى مدينة هيت بمحافظة الأنبار غرب العراق . وقال شهود عيان لمراسل يقين : انفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق قرب تجمعاً لما يسمى بقوات الطوارئ ما ادى الى وقوع قتلى وأصابات باعداد كبيرة .واضاف الشهود : لم نتمكن من معرفة حجم الخسائر الدقيقة نتيجة اغلاق المنطقة من قبل افراد ما يسمى بالصحوة والقوات الأميركية الامحتلة في اعقاب الهجوم .وقال مصدر في مستشفى هيت العام في اتصال هاتفي مع مراسل يقين : ان عشرات الجرحى نقلوا الى مستشفى هيت وبعضهم تم نقلهم الى قاعدة قوات الاحتلال الأميركي بسبب اصابتهم الشديدة .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
الباججي: لقاء الكتلة العراقية مع عبد المهدي لم يكن رسميا والمالكي لم يرد على مطالبنا للعودة إلى الحكومة
راديو سوا
قال النائب عن الكتلة العراقية عدنان الباججي إن الاجتماع الذي عقد الاثنين الماضي بين وفد من الكتلة العراقية مع نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي لم يكن رسميا، مشيرا إلى أن المباحثات تضمنت المشاكل التي يمر بها العراق. وشدد الباججي على أن رئيس الوزراء نوري المالكي لم يرد على مطالب كتلته العراقية لعودة وزائها إلى الحكومة، وعن الأنباء التي تحدثت عن سعي الائتلاف لتغيير رئيس الوزراء نوري المالكي قال الباججي إن كل هذه تكهنات، لافتا إلى أن أية حكومة وحدة وطنية يجب أن تكون فيها مشاركة حقيقية لكل الأطراف الفاعلة في العراق،وفي رده على سؤال لـ"راديو سوا" بشأن سبب تغيب الكتلة العراقية أحيانا عن المشهد السياسي العراقي، قال الباججي إن ذلك بسبب الإقصاء الذي تمارسه الحكومة، وقال الباججي إنه من الواضح وجود خلافات في الائتلاف العراقي الموحد حول رئيس الوزراء نوري المالكي، مشددا على ضرورة حل الخلافات داخل الحكومة. وعن جدية التصريحات المتكررة التي أطلقها رئيس الوزراء نوري المالكي بأنه يسعى إلى تشكيل حكومة لا تخضع للمحاصصة الطائفية، قال الباججي إن هذا هو ما يقوله المالكي، لافتا إلى أن تكوين حكومة قوية يعتمد على الخبرة والنزاهة والتجربة، حسب تعبيره.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
الإبقاء على حصة اقليم شمال العراق من الموازنة كما هى 17 %
شبكة أخبار العراق
قال مصدرإعلامي في مجلس النواب، الثلاثاء، إن المجلس وافق على الإبقاء على حصة اقليم شمال العراق من الميزانية الفيدرالية للعام الحالي 2008 كما هى 17% وسيتم التصويت على الموازنة فى وقت لاحق اليوم واضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان المجلس سيصادق كذلك على مشروع قانون العفو العام وقانون مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم بعدما تم الاتفاق بين الكتل النيابية على معظم البنود التي وردت بالقوانين الثلاثة ووضعت صياغات نهائية لها في اطار صفقة سياسية وكشف قيادي في الائتلاف العراقي الموحد، في وقت سابق عن اتفاق الكتل النيابية على مشروع موازنة الدولة وقانوني مجالس المحافظات والعفو العام بعد أن أخفق البرلمان في التصويت عليها أكثر من مرة بسبب خلاف الكتل حولها. وقال سامي العسكري إنه تم الاتفاق على الموازنة الفيدرالية ومشروعي قانوني مجالس المحافظات والعفو العام واضاف ان رئاسة البرلمان رفعت جلسة اليوم إلى الساعة السادسة عصرا لحين لانتهاء من طبع النسخ النهائية لمشاريع القوانين الثلاثة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
الحكومة العراقية تنوي تحريك دعاوى ضد جنود أمريكيين بتهمة القتل
الوكالة المستقلة للأنباء
قررت الحكومة العراقية، الثلاثاء، تشكيل لجنة من ممثلين لعدد من الوزارات لتتولى وضع آليات لتحريك دعاوى قضائية ضد جنود القوات المتعددة الجنسيات أمام القضاء الأمريكي عن حوادث القتل "غير المبررة" للمواطنين العراقيين.وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) إن مجلس الوزراء العراقي قرر، خلال جلسة عقدها اليوم (الثلاثاء)، تشكيل لجنة خماسية من مجلس القضاء الأعلى ووزارة العدل وحقوق الإنسان والداخلية والأمانة العامة لمجلس الوزراء.واوضح الدباغ أن هذه اللجنة "ستتولى وضع آلية لتحريك الدعاوى الجزائية ضد جنود القوات المتعددة الجنسيات أمام القضاء الأمريكي عن استخدام القوة الزائدة والقتل غير المبرر للمواطنين العراقيين."وأضاف أنها ستتولى أيضا "وضع آلية رفع الدعاوى المدنية والمطالبة بالتعويضات أمام القضاء الأمريكي" ، مشيرا إلى أن هذه الآليات "ستنفذ من خلال وزارة الخارجية العراقية."واشار المتحدث الرسمي باسم الحكومة إلى أن اللجنة "ستكون برئاسة وزيرة حقوق الإنسان (وجدان سالم)، وعضوية ممثلين عن الجهات الأخرى التي حددها مجلس الوزراء."واعتبر الدباغ أن وضع تلك الآليات " أمرمهم جدا، لأن هناك حوادث مثل الدهس والقتل والإعتداء غير المبرر، ولابد من وضع معايير للمحاسبة من أجل احترام العراقيين.. ولتكون مهمة هؤلاء الجنود ضمن المقاصد والغايات التي خصصت لهم."ومضى المتحدث قائلا "نحن نستخدم حقنا المشروع في الدفاع عن حقوق العراقيين، وعندما تكون هناك اعتداءات غير مبررة فلابد أن يكون هناك عقاب لهذا العمل، ونحن سنتحرك وفق ما يسمح به القانون الأمريكي.. ولايمكن فرض آليات أخرى."وذكر أن الغاية من ذلك " ليست الحصول على التعويضات بقدر ما نشعر الجنود والأشخاص أنهم بارتكابهم هذه المخالفات ستتم محاسبتهم ومقاضاتهم."كان بيان اصدره الجيش الأمريكي، اليوم (الثلاثاء)، إن محكمة عسكرية مقرها معسكر (فيكتوري) بالعراق " أصدرت حكما بحق الرقيب إيفان فيلا، يوم (10) شباط/ فبراير الجاري، لاتهامه بقتل رجل عراقي خلال عمليات تم تنفيذها يوم (11) آيار/ مايو الماضي، في منطقة جرف الصخر" جنوب غرب العاصمة بغداد.وذكر البيان، الذي تلقت ( أصوات العراق) نسخة منه، أن المحكمة "حكمت على (فيلا) بالسجن لمدة عشر سنوات، وتخفيض مرتبته العسكرية، وتجريده من كل الرواتب والعلاوات، ثم التسريح غير المشرف من الجيش الأمريكي."وأضاف أن المحكمة "وجدت فيلا (24 عاما) مذنبا في جريمة قتل غير متعمد"، موضحا أنه "وضع بندقية من نوع (AK-47) فوق جثة الضحية" للإيهام بأنه من المجموعات المسلحة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
تركمان كركوك يرفضون المؤتمر التركماني في أربيل
الاتحاد الإماراتية
أعلن رئيس ''الجبهة التركمانية العراقية'' سعد الدين أركيج، عضو البرلمان العراقي، أن التركمان في مدينة كركوك المتنازع عليها بين الأكراد والعرب التركمان ''غير معنيين'' بالمؤتمر التركماني المنعقد منذ أمس الأول في اربيل عاصمة إقليم كردستان شمالي العراق.ويشارك في المؤتمر تحت شعار ''نحو خطاب سياسي تركماني واحد'' العديد من الأحزاب السياسية والجمعيات الثقافية التركمانية ووجهاء الطائفة التركمانية في إقليم كردستان. لكن أركيج قال في تصريح صحفي أمس إن نتائجه لا تعني تركمان كركوك ''لأن المشاركين فيه يمثلون أنفسهم فحسب وليس لهم سلطة على الساحة التركمانية ويعملون وفق أجندة تخدم المصالح الكردية ولا تعكس مطالب ورؤى الشعب التركماني، ضمن مشروع كردي يسعى لضم كركوك إلى كردستان'' وأضاف أن ''الجبهة التركمانية والأحزاب التركمانية الحقيقية ذات الثقل ثبتت موقفها بوجوب جعل محافظة كركوك إقليماً قائماً بذاته ويتفق معنا في هذا الاتجاه أحزاب وشخصيات تركمانية أخرى منضوية تحت راية الائتلاف العراقي الموحد، ذي الغالبية الشيعية''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
العبيدي : قرار تمديد تجميد نشاط جيش المهدي بيد الصدر
الدستور الأردنية
اكدت عناصر بارزة في التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر ، ان القرار الاخير بشأن تمديد تجميد نشاط جيش المهدي ما زال بيد الصدر ، مؤكدة تقديم دراسة له بهذا الخصوص. وقال الشيخ صلاح العبيدي الناطق باسم التيار الصدري في النجف ، حول احتمال تمديد نشاط جيش المهدي ، ان "التقارير الخاصة بهذا الامر رفعت الى سماحة السيد مقتدى الصدر ولحد الان لم يصدر منه اي شيء بهذا الخصوص".واضاف ان "كل الاحتمالات واردة ولا يوجد قرار حاسم لحد هذه اللحظة ، ولا يمكن ان نعلن اي شيء". وكان الصدر قرر تجميد نشاط جيش المهدي الجناح العسكري للتيار ، في 29 اب 2007 في اعقاب اندلاع اعمال عنف ادت الى مقتل 52 من الزوار الشيعة في اشتباكات بين ميليشيات وقوات الامن العراقية في كربلاء . واكد العبيدي ان "القرار بيد السيد (الصدر) وحده ولم يصدر منه لحد الان اي شيء". من جهته ، اعلن رئيس الهيئة السياسية لمكتب الصدر في النجف ، لواء سميسم عن دراسة "تقييم قرار تجميد جيش المهدي ودراسة الايجابيات والسلبيات ورفعت الدراسة الى الصدر".واكد ان "القرار خاص بالسيد الصدر وكافة الخيارات مفتوحة امامنا".من جانبها ، اعتبرت الحكومة العراقية خطوة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في تجميد انشطة جيش المهدي التابع له "فرصة مناسبة لتجميد عمل باقي الميليشيات بشتى انتماءاتها السياسية".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
مصدر عشائري يهدد باغلاق فوري لمقرات الحزب الاسلامي بالانبار
وكالة يقين
هدد خطاب عامر عبد الجبار السليمان عصر يوم الثلاثاء الحزب الاسلامي باخلاء مقراته من محافظة الانبار فورا وبعكس ذلك ستتعرض لهجوم مسلح بينما دعا مصدر بالحزب الاسلامي الى عدم الانجرار وراء فتن تقف وراءها جهات سياسية وحكومية.وقال الشيخ خطاب عامر عبد الجبار السليمان في تصريح لمراسلنا "نحذر الحزب الاسلامي من ابقاء مقراته مفتوحه في الانبار ونطالبه باغلاقها فورا ". واضاف " الشيخ السليمان " في حالة عدم امتثال الحزب الاسلامي لهذا التهديد الفوري فان مقراته سوف تتعرض لهجمات مسلحه من قبل عشائرنا ".واكد " ان الحزب الاسلامي يسيطر على محافظة الانبار بشكل غير شرعي مما دفع الى تدهور الاوضاع في المحافظة وشيوع حالة الفساد الاداري وانعدام الخدمات .مؤكدا امكانية العشائر لقيادة محافظة الانبار بعيدا عن هيمنة الحزب الاسلامي بحسب تعبيره " .وفي اتصال هاتفي لـ(يقين) مع الدكتور عبد السلام العاني رئيس المجلس المحلي لمحافظة الانبار الذي ينتمي للحزب الاسلامي حول موقف الحزب والمجلس المحلي من تهديدات الزعيم العشائري قال " لدينا محاكم ولدينا قانون سيعاقب كل من يحمل السلاح ضد أي شخص او مقر لحزب سواء اكان الحزب الاسلامي او غيره . واضاف العاني " رفعنا دعوى قضائية لدى محكمة الانبار لمقاضاة حميد الهايس على تصريحاته التي حملت تهديدا مباشرا للحزب والمجلس المحلي والقضية تسير بطريقة قانونية وليس لدينا اكثر من ذلك " .وفي سؤال اخر لاحد اعضاء الحزب الاسلامي بالانبار حول موقف الحزب من تصريحات خطاب السليمان الاخير قال" لن نسمح لاي طرف بالتجاوز على مقرات الحزب وستبقى مفتوحة " .ودعا جميع الاطراف العشائرية الى الهدوء وضبط النفس وعدم الانجرار وراء الدسائس التي تدفع بها جهات سياسية من اجل الاقتتال الداخلي بالانبار .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
العراق يخفض سعر النفط الخام لأمريكا لشحنات مايو
الدار العراقية
قال مسؤول نفطي عراقي يوم الثلاثاء إن العراق خفض سعر البيع الرسمي لشحنات مايو ايار من خامي البصرة الخفيف وكركوك الى الزبائن في الولايات المتحدة دولارا في البرميل ورفع السعر الى زبائن أوروبا.واضاف قوله ان سعر خام البصرة الخفيف لشحنات مارس الى المشترين في الولايات المتحدة تحدد على اساس معادل سعر الشهر التالي من خام غرب تكساس الوسيط مخصوما منه 7.65 دولار نزولا من خصم قدره 6.65 دولار في شحنات فبراير شباط. وتحدد سعر خام كركوك لشحن مارس الى الولايات المتحدة بواقع معادل سعر الشهر الاول مطروحا منه 4.60 دولار مقارنة مع خصم قدره 3.60 دولار الشهر السابق.وقال المسؤول ان شحنات مارس اذار من خام البصرة الخفيف الى زبائن اوروبا زيد سعرها 1.05 دولار الى متوسط اسعار خامات برنت وفورتيز واوزبرج منقوصا منه 4.05 دولار بعد ان كان الخصم 5.10 دولار في شحنات فبراير. وزيد سعر خام كركوك الى اوروبا 75 سنتا الى المعادل مطروحا منه 3.25 دولار بعد ان الخصم اربعة دولارات في فبراير.وبقي سعر خام البصرة الخفيف لزبائن آسيا في شحنات مارس بلا تغير معادل متوسط اسعار خامي عمان ودبي مخصوما منه 1.50 دولار
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
التيار الصدري لـPUKmedia: لم نختطف الصحفي البريطاني
PUK media
نفى السيد حارث العذاري رئيس مكتب الصدر في البصرة ان يكون التيار الصدري مسؤولاً عن اختطاف الصحفي البريطاني بتلر ريتشارد ومساعده اللذان اختطفا على يد مسلحين مجهولين من امام فندق قصر السلطان الذي يقيمان فيه الواقع وسط مدينة البصرة.وقال في تصريح خص به موقعنا ان ما يتردد من انباء حول مسؤولية التيار في الحادثة لا اساس لها من الصحة مديناً العملية ومطالباً الاجهزة الامنية التحقيق في الحادث والاعلان عن الجهة المنفذة.يشار الى أن الصحفي اختطف بعد ما اجرى مقابلة في مكتب الصدر بحثاً عن اجابات تتعلق بالشأن البصري على وجه خاص.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
«الأوضاع الأمنية» أبعدت الشركات الأجنبية عن قطاع الكهرباء
القبس
اكد وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد في تصريحات صحفية نشرت امس ان معظم الشركات الاجنبية لا ترغب في العمل في العراق بسبب الاوضاع الامنية، وان الوزارة تعتزم الغاء عقد مع شركة صينية وتوجيه انذار الى شركة المانية بسبب تأخرهما في تنفيذ الاعمال لبناء محطات كهرباء.وذكر وحيد لصحيفة «الصباح» الحكومية «ان الوزارة كثفت اللقاءات مع سفراء الدول الصناعية ودول الجوار لدعوة الشركات في هذه الدول للاسهام في بناء المحطات الكهربائية وتحديث الشبكة لكن معظم الشركات لا ترغب في العمل في العراق بسبب الظروف الامنية».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
النائب عباس البياتي::الحكومة المقبلة حكومة توافقات وليست أغلبية نيابية وليس هناك رأي حاسم في تشكيل الحكومة الجديدة حتى الآن
جريدة حوارات
رجّح عضو البرلمان العراقي عن الائتلاف الشيعي الموحد عباس البياتي ان تُشكل الحكومة المقبلة على أساس توافقات سياسية، وليس بناءً على ثقل الأغلبية النيابية داخل مجلس النواب وقال البياتي، في تصريح لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء، الثلاثاء إن "تصدع الخارطة البرلمانية من خلال انسحاب قوى سياسية من قوائم نيابية،
دفع إلى التكهن بصعوبة تشكيل حكومة أغلبية من خلال قائمتين نيابيتين أو ثلاث، لان ذلك يحتاج الى ست قوائم على أقل تقدير، وعليه فإن أي وزارة جديدة ستكون بالتالي قائمة على توافقات وطنية وسياسية"، على حد قوله
وتابع العضو التركماني البارز في الائتلاف الشيعي القول " ليس هناك رأي حاسم في تشكيل الحكومة الجديدة حتى الآن، وانما هناك ثلاث آراء مطروحة في هذا السياق من قبل الكتل السياسية داخل البرلمان، الأول يقضي بضرورة ترشيق الحكومة الحالية وابعادها عن الترهل عبر إلغاء أو دمج عدد من الوزارات، والثاني يدعو الى ترميم وتطعيم الحكومة من خلال رفدها بوزراء أكفاء قادرين على النهوض بمستوى الخدمات التي تقدمها وزاراتهم للعراقيين، والثالث يطالب بإلغاء الحكومة الحالية جذريا وتشكيل أخرى جديدة تبتعد عن المحاصصة الطائفية والقومية" في البلاد ،وأكد النائب عن الائتلاف الشيعي أن تشكيل الحكومة الجديدة على أساس التكنوقراط أو على أي أساس آخر، يستلزم من جميع الكتل النيابية التنازل عن جزء من استحقاقها الانتخابي وحصتها في الحكومة من جهة، وأن تمنح رئيس الوزراء السلطة الكافية في اختيار وزراء مهنيين وكفوءين يبتعدون عن معيار المحاصصة، من جهة ثانية وتتألف الحكومة العراقية الحالية من 34 وزارة، بينها عدد من وزارات الدولة دون حقيبة، لكنها تعرضت إلى هزات عنيفة عقب انسحاب سبعة عشر وزيرا منها، بينهم نائب رئيس الوزراء لشئون الامن والخدمات، ينتمون الى تيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وجبهة التوافق السنية التي يتزعمها عدنان الدليمي والقائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
الافراج عن 14 ألف معتقل منذ انطلاق «فرض القانون»
الدستور الأردنية
قال متحدث باسم مجلس القضاء الأعلى في العراق في تصريحات نشرت امس إن عدد المعتقلين الذين تم إطلاق سراحهم منذ انطلاق خطة "فرض القانون" لضبط الأمن في بغداد قبل عام تقريبا بلغ 14 ألفا 46و معتقلا ، فيما أحيل 5 آلاف 794و آخرون إلى المحاكم "بعد ثبوت إدانتهم في جرائم متنوعة".وكان موفق الربيعي مستشار الأمن القومي العراقي قد كشف في منتصف كانون الأول الماضي النقاب عن أن عدد المعتقلين سواء في السجون التي تشرف عليها القوات الأمريكية أو في تلك التي تشرف عليها الحكومة العراقية يبلغ 50 ألف شخص.ونقلت صحيفة "الصباح" الحكومية الرسمية في عددها الصادر امس عن القاضي عبد الستار غفار الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى قوله إن "هناك 27 لجنة مختصة ، كل منها بأمرة قاض استطاعت إخلاء سبيل 14026 معتقلا منذ بدء خطة فرض القانون ، حيث إن هذه اللجان تشكلت بالاتفاق مع القوات المتعددة الجنسيات لزيارة السجون ميدانيا والإطلاع على أوراق المعتقلين".وقدمت الحكومة العراقية لمجلس النواب مؤخرا مشروع قانون يستهدف العفو عن عدد محدود من السجناء ممن لم يرتكبوا جرائم تتعلق بـ"الإرهاب" وكذلك لم يتورطوا في قتل عراقيين أو جنود من القوات متعددة الجنسيات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 13 عراقياً
اخبار العرب
أعلنت الشرطة العراقية أمس الثلاثاء ان القوات الامريكية عثرت على 13 جثة لرجال في مقبرة جماعية في محافظة ديالى المضطربة شمال شرقي بغداد. وذكرت الشرطة انه عثر على الجثث غير المتعرف عليها في حفرة في بلدة المقدادية على بعد 90 كيلومترا شمال شرقي بغداد. وكانت مقيدة الايدي وبها طلقات رصاص في الرأس واَثار تعذيب. واكتشفت الجثث في حقل خلال عملية قادتها القوات الامريكية في المنطقة أمس الأول. ورغم تراجع الهجمات في العراق بنسبة 60 في المئة منذ يونيو حزيران الماضي الا ان محافظة ديالى التي يقطنها مزيج من الاعراق والطوائف مازالت تشكل مشكلة للقوات الامريكية والعراقية. ومحافظة ديالى هي واحدة من اربع محافظات عراقية شنت فيها القوات الامريكية والعراقية هجوما لاقتلاع مقاتلي القاعدة الذين اعادوا تنظيم صفوفهم في المناطق الواقعة الى الشمال من بغداد بعد طردهم من معاقل سابقة الى الغرب من العاصمة وحولها. وقال قادة عسكريون امريكيون ان مقاتلين من السنة يشتبكون كثيرا مع دوريات مجالس الصحوة التي تدعمها الولايات المتحدة والتي تشكلت في الاساس من قبائل سنية تمردت على القاعدة. وفي الاسبوع الماضي اكتشفت مقبرة بها 50 جثة في منطقة قرب سامراء على بعد 100 كيلومتر شمالي بغداد كما عثر على جثث نحو 20 رجلا وامرأة وطفلا في ديسمبر الماضي في مقبرة قرب الفلوجة معقل المقاتلين السابق
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
القائمة العراقية تنفي وجود مفاوضات مع الحكومة لعودة وزرائها
راديو دجلة
نفت القائمة العراقية الانباء التي تحدثت عن وجود مفازضات مع الحكومة بشأن عوده وزرائها كما ابدت القائمة امتعاضها من عدم استجابه الحكومة الى أي من المطاليب التي سبق وان تقدمت بها القائمة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
مقتل صحافي والعثور على 25 جثة مجهولة في العراق
الخليج
استمراراً لتردي الوضع الأمني في العراق عثرت قوات أمريكية وعراقية أمس على مقبرة جماعية تضم 13 جثة مجهولة الهوية، بالإضافة إلى العثور على 12 جثة أخرى في أنحاء متفرقة من البلاد، فيما لقي صحافي و3 تلاميذ مصرعهم في وقت لايزال البحث عن اثنين من الصحافيين المختطفين في البصرة جارياً.ففي محافظة ديالى عثرت قوات عراقية وأمريكية مشتركة على مقبرة جماعية تضم 13 جثة مجهولة الهوية في قضاء المقدادية، فيما تم العثور على 12 جثة أخرى في أنحاء متفرقة من العراق، وتم إبطال مفعول 4 سيارات مفخخة في بعقوبة.وفي بغداد قتل مدنيان فيما أصيب 8 بجراح جراء سقوط قذيفتي هاون، فيما اعتقلت أجهزة الأمن العراقية القائم بأعمال مدير مستشفى للأمراض النفسية في بغداد للاشتباه بتزويده تنظيم القاعدة بمريضات يعانين من مشاكل عقلية، استخدم اثنتين منهن في عمليتين انتحاريتين استهدفتا سوقين في العاصمة العراقية في الأول من فبراير/شباط الجاري، راح ضحيتهما نحو 100 شخص. وأعلن “مرصد الحريات الصحافية”، وهو منظمة إعلامية محلية، العثور على جثة صحافي عراقي بعد اختفائه الأحد، في احد مستشفيات بغداد.وفي بعقوبة لقي 3 تلاميذ منهم فتاتان مصرعهم وجرح 3 آخرين في هجوم مسلح استهدف حافلة تقلهم. وفي نينوى قتل مدنيان في انفجارين بعبوات ناسفة استهدف أحدهما دورية أمريكية.وفي كربلاء تمكنت قوات الشرطة من قتل 3 عناصر مسلحة واعتقال 11 آخرين من تنظيم القاعدة وضبط سيارة مفخخة خلال مواجهات مسلحة غرب المدينة، فيما قتل شرطي وأصيب اثنان آخران بهجوم مسلح في البصرة.من جهة اخرى أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية اللواء الركن عبد الكريم خلف أمس ان قوات الأمن العراقية تجري “متابعة شديدة” للعثور على الصحافيين العاملين لحساب محطة التلفزيون الأمريكية “سي بي اس” اللذين خطفا الأحد في البصرة (جنوب)، وهما صحافي بريطاني الجنسية يدعى باتلر ريتشارد ومترجم عراقي.وقال خلف ان “السلطات الأمنية في البصرة تجري متابعة شديدة للصحافيين المخطوفين، وهناك محاولات لإطلاق سراحهما”. وأضاف ان “هذين الصحافيين كانا يؤديان وظيفتهما الإعلامية في البصرة وان السلطات ستجلب العصابة الاجرامية إلى العدالة”.وأفادت مصادر أمنية وشهود عيان بأن العشرات من الجنود العراقيين والبريطانيين واصلوا حملات المداهمة والتفتيش الرامية للعثور على الصحافي البريطاني والمترجم العراقي.وأبلغت المصادر بأن “قوات من الجيش العراقي وأخرى من الجيش البريطاني شوهدت أمس تقوم بحملات دهم وتفتيش في مناطق كرمة علي وبني حسين التي تقع إلى الغرب من مطار البصرة.. كما شوهد انتشار للقوات البريطانية في مناطق في المدينة للمرة الأولى منذ انسحابها منتصف كانون أول/ديسمبر الماضي”.وأفاد شهود عيان ومصادر أمنية في البصرة ان رجالاً مسلحين اختطفوا الموظفين في فندق قصر السلطان حيث كانا يقيمان وأفاد موظفون في الفندق ان “مجموعة من نحو عشرة أشخاص بثياب مدنية دخلوا الفندق الأحد واستفسروا عن نزلائه قبل ان يغادروا، إلا انهم عادوا في فترة لاحقة بالسلاح على متن سيارات رباعية الدفع واقتادوا الصحافيين معهم”.ودعت جمعية الصحافيين العراقيين الخاطفين إلى الافراج عنهما وذلك في بيان بثته قناة الحرة.وكانت مدينة البصرة انتقلت من سلطة القوات البريطانية إلى القوات العراقية في منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي.من جهتها قالت لجنة حماية الصحافيين وهي منظمة غير حكومية تتخذ من نيويورك مقراً لها انها “شديدة القلق على سلامة الزميلين”.وأضافت في بيا “نأمل بأن يتم تحديد مكان وجودهما سريعاً وبأن يتمكنا من استئناف عملهما المهم في تغطية هذه الأحداث المهمة”.وتابع البيان “ان العراق هو البلد الأكثر خطورة على الصحافيين في العالم (...) ويتعرض الصحافيون لمخاطر هائلة ليتمكنوا من اخبارنا بما يحصل على الأرض”.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
قيادة عمليات نينوى: الاستعدادات العسكرية لطرد القاعدة مستمرة وباب التطوع في الجيش والشرطة مفتوح
راديو سوا
قال العميد عبد الكريم الجبوري مدير غرفة عمليات نينوى إن العمليات العسكرية في محافظة نينوى لم تبدأ بعد، واصفا الوضع في مدينة الموصل بالمستقر. من جانبه، أكد العميد خالد عبد الستار الناطق الرسمي باسم قيادة عمليات نينوى استمرار الاستعدادات لشن العملية العسكرية لطرد عناصر تنظيم القاعدة من الموصل والمناطق المحيطة. وفي حديث مع "راديو سوا" أوضح عبد الستار قائلا: "الاستعدادات قائمة ومستمرة لأداء المهمة المطلوبة في مدينة الموصل وما تزال التحضيرات جارية للبدء بالعمليات. العملية العسكرية الأخرى التي تقوم بها قوات الأمن في عدد من أحياء الموصل ليست أكثر من واجبات يومية وليست عمليات واسعة كما تناقلته بعض وسائل الإعلام". وأشار عبد الستار إلى أن القضاء على العمليات المسلحة التي تشهدها المدينة يتطلب مزيدا من الوقت والجهد، وأضاف: "عدد سكان مدينة الموصل تقريبا ثلاثة مليون نسمة، وأكثر من مليون سيارة موجودة داخل المدينة، فلا يمكن السيطرة على جميع السيارات وإخضاعها للتفتيش. إن الإرهاب والقاعدة متواجدان داخل المدينة، ويستخدمون السيارات المفخخة، ويركنونها في إحدى الطرق أو يشنون هجمات انتحارية، فالقضاء على تلك العناصر وتلك العمليات المسلحة يتطلب وقتا وجهدا كبيرين". وأكد عبد الستار أنه تم فتح باب التطوع في سلكي الشرطة والجيش لضمان مشاركة الأهالي في عملية تطهير المدينة، موضحا بقوله: "حسب توجيهات رئيس الوزراء ووزير الدفاع وبمتابعة مستمرة من جانب قائد عمليات نينوى وقيادة عمليات نينوى فإن استقبال المتطوعين من أبناء مدينة الموصل مستمر، من أجل انخراطهم في سلكي الشرطة والجيش العراقيين لضمان مشاركتهم في حماية المدينة". وكانت مدينة الموصل التي تقطنها غالبية سنية قد شهدت خلال الأيام القليلة الماضية وصول تعزيزات عسكرية وتحضيرات استعدادا للبدء بعملية أمنية واسعة ضد تنظيم القاعدة الذي يتخذ من المدينة معقلا له.

ليست هناك تعليقات: