Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأربعاء، 9 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 6-1-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
مقتل خمسة جنود عراقيين ومسلح وإعتقال تسعة شمال بغداد
اصوات العراق
قالت القوات الامريكية، السبت، إن قوات مشتركة قتلت مسلحاً وإعتقلت تسعة من المشتبه بهم، فيما قتل خمسة جنود عراقيين واصيب اثنان فى عمليات أمنية شمال بغداد .
وأوضح بيان للقوات الأمريكية تلقت الوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) نسخة منه، السبت ، أن" القوات المشتركة العراقية الامريكية قتلت، الجمعة، مسلحا واعتقلت تسعة آخرين من المشتبه بهم خلال اشتباكات مع عناصر من تنظيم (القاعدة) أصيب على اثرها جندي امريكي ونقل الى مستشفى بلد القريب من مكان الاشتباكات في قرية أبو تمر في سامراء بمافظة صلاح الدين شمال بغداد"...
أضاف البيان ان" القوات العراقية تعرفت على احد المعتقلين كونه مطلوباً بسبب سرقته اسلحة خفيفة".
ولفت البيان إلى" مقتل خمسة جنود عراقيين وإصابة إثنان آخران عندما إنفجر منزل مفخخ كانوا يقومون بتطهيره ".
وأشار البيان إلى" العثور على مخبأ للأسلحة في نفس المنطقة يحتوي على أربعة رشاشات كلاشنكوف.. وستة مخازن كلاشنكوف... ورشاش من نوع PKC ...ومخزن أسطواني لرشاش PKC وحزام ذخيرة لرشاش
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
تفجير بدالة وتعطل قسم من شبكة الهاتف بالموصل
اصوات العراق
ذكر مدير غرفة عمليات شرطة نينوى، السبت، ان مسلحين مجهولين فجروا جزئيا بدالة ابي تمام غربي الموصل ما أدى الى تعطل قسم من شبكة الهاتف بالموصل.
وقال العميد عبد الكريم الجبوري للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) ان مسلحين مجهولين فجروا عصر، السبت، بدالة ابي تمام في منطقة اليرموك (غربي الموصل).
وأوضح ان المسلحين "دخلوا الى مبنى البدالة وقاموا بتفخيخ غرفتين منه بمادة (تي ان تي) شديدة الانفجار وفجروهما عن بعد ما ادى الى الحاق اضرارا بمبنى البدالة".
واضاف ان البدالة كانت تحت حراسة مجموعة من قوات حماية المنشآت لحظة دخول المسلحين اليها دون ان يعطي تفاصيل اخرى.
الى ذلك، كشف مصدر مسؤول في دائرة بريد واتصالات الموصل عن ان تفجير بدالة ابي تمام تسبب في تعطل قسم من الخطوط الهاتفية التي تغطيها البدالة غربي الموصل.
وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى على مسافة (405) كم شمال العاصمة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
توقف الرحلات الجوية من والى مطار السليمانية الدولي
PUKmedia
توقفت الرحلات الجوية من والى مطار السليمانية الدولية خلال الـ 48 ساعة الماضية بسبب تردي الأوضاع الجوية.
وبهذا الصدد قال كامران احمد مدير مطار السليمانية الدولي في تصريح خاص لموقعنا " بسبب ما تشهده مدينة السليمانية من تردي الاوضاع الجوية, توقفت الرحلات الجوية من والى مطار السليمانية الدولي منذ يومين".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
اصابة سبعة مدنيين في انفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد
اصوات العراق
قالت مصادر في وزارة الداخلية ان سبعة مدنيين اصيبوا عصر السبت في انفجار عبوة ناسفة داخل حافلة صغيرة لنقل الركاب نوع ( كيا) على الطريق السريع الواصل بين حي الدورة وبغداد الجديدة جنوب شرقي بغداد.
واوضح مصدر في وزارة الداخلية ، للوكالة المستقلة للانباء ( اصوات العراق ) ان عبوة ناسفة انفجرت عصر السبت داخل حافلة صغيرة نوع ( كيا) على الطريق السريع الواصل بين حي الدورة وبغداد الجديدة.
وقال " اسفر الانفجار عن اصابة سبعة مدنيين " مشيرا إلى ان قوات الامن قامت وفور وقوع الانفجار بغلق المنطقة ومنع السيارات والمواطنين من الاقتراب من موقع الحادث كما قامت بفتح تحقيق لمعرفة ملابساته.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
القوى الأمنية في كربلاء تتمكن من ضبط اسلحة ومواد متفجرة وتلقي القبض على عصابة للسرقة
شبكة نون
اعلن قائد عمليات كربلاء المقدسة بالوكالة (العميد رائد شاكر جودت) \"أن قوى الاجهزة الامنية في المدينة تمكنت خلال قيامها عملية مداهمة نفذتها ليلة امس من ضبط أسلحة ومتفجرات وألقاء القبض على عصابة للسرقة في المدينة\".
واضاف جودت \"ان هذه الإجراءات الاحترازية كانت ضمن خطة أمنية واسعة تنفذها قيادة شرطة كربلاء استعدادا لزيارة العاشر من محرم الحرام\"، موضحا \" ان قوات مشتركة من الشرطة والجيش نفذت عملية أمنية واسعة في وسط المدينة ، مساء الجمعة، واستمرت حتى الفجر بحثا عن أسلحة ومتفجرات ومطلوبين.\"
وتابع قائلا \" ان هذه الحملة جاءت استباقي ضمن خطة أمنية استعدادا لزيارة العاشر من محرم ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام \" وبين\" تمت مصادرة 35 قطعة سلاح و7 قاذفات و11 قذيفة مدفع متنوعة تستخدم لعمليات التفخيخ و23 رمانة يدوية في منازل مختلفة من وسط المدينة.\"
واردف قائلا إن \"القوات الأمنية تمكنت إثناء حملة التفتيش والمداهمة من اعتقال عصابة مكونة من ثلاثة أشخاص متخصصة بسرقة دور المواطنين والمحال التجارية.\"
وأشار إلى إن \"التحقيقات ما زالت جارية مع من وجدت في منازلهم الأسلحة والمتفجرات مثلما هي مستمرة مع أفراد العصابة لمعرفة تفاصيل أكثر عن توجهاتهم.\"
يذكر ان مدينة كربلاء المقدسة تشهد احترازات أمنية مشددة لاستقبال شهر محرم الحرام .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
القاء القبض على 45 من المطلوبين في حي الرحمة في النجف الاشرف
موسوعة النهرين
قبل ليلتين كان هناك طيران على ارتفاع منخفظ طوال الليل في سماء النجف الاشرف لم يتبين حينها سبب هذا الطيران.
وقد اتضح اليوم انه تم إلقاء القبض على عدد من افراد التيار الصدري الهاربة من الديوانية والمختبئة في حي الرحمة في النجف الاشرف وذلك خلال حملة مداهمات للجيش العراقي وبمساندة القوات المتعددة الجنسيات جوياً وقد استمرت الطائرات الحربية الأمريكية بالتحليق لمدة يومين وبمستوى منخفض إلى أن انتهت العملية بإلقاء القبض على المجاميع الهاربة .
وكان من ضمن من ألقي القبض عليهم قيادي في التيار الصدري في مدينة الديوانية
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
محافظ النجف: إحباط مؤامرة كبيرة على محافظة النجف الاشرف
موسوعة النهرين
قال محافظ النجف الاشرف الاستاذ اسعد سلطان ابو كلل : لقد قطعت النجف اشواطا كبيرة في تحقيق انجازات كثيرة في مجالات الاعمار والخدمات وترسيخ الامان وتقدمت على المحافظات العراقية وهذه هي المنافسة الشريفة .
جاء ذلك خلال اجتماع سيادته مع رؤساء الوحدات الادارية ومدراء الدوائر الرسمية صباح السبت 5/1/2008 واضاف :
لقد مرت على محافظة النجف مناسبات عديدة خلال الشهرالماضي مضت بنجاح وامان بفضل جهود قوانا الامنية التي ادت دورها بشكل ناجح ومتميز بالمقارنة مع المنظومات الامنية في دول عديدة حصلت فيها حوادث ارهابية كالباكستان .
ولقد اكتشفت قواتنا الامنية مؤامرة كبيرة قبل ايام والقت القبض على قيادييها واسلحتهم وهم جماعة احمد ابن الحسن المهدي الجديد الذين كانوا يزعمون بظهور امامهم المهدي في عاشوراء .
واضاف : ان دولة السيد رئيس الوزراء اعتبر عام 2008 عام الاعمار والقضاء على الفساد الاداري وارجو من رؤساء الدوائر تبني هذا الموضوع وتدقيق وضعهم ووضع موضفيهم وسجلات المالية والادارة من اجل الحد من حالات الفساد الاداري والمالي .
وتابع محافظ النجف الاشرف هناك اهتمام باكمال مطار النجف الاشرف وجهود حثيثة لتنفيذه هذا العام كذلك هناك اهتمام بتطوير الجانب الامني .
واكد السيد المحافظ انه تحدث مع معالي السيد شيروان الوائلي وزير النقل بخصوص تشكيل جيش داخل النجف بعنوان معين وقال ان هذه حالة مرفوضة وغير دستورية لان هذا الموضوع من اختصاص وزارة الدفاع ولا نقبل ان يكون هناك تطوع وجمع اسماء من قبل جهات غير وزارتي الدفاع والداخلية .
وطالب محافظ النجف الاشرف رؤساء الوحدات الادارية ومدراء الدوائر الرسمية بتقرير عن اهم ما انجزوه عام 2007 لتوثيقها في كتاب خاص .
وقال رئيس مهندسي هيئة اعمار النجف الاستاذ حيدر الميالي التقينا رئيس الجمهورية ورئيس اقليم وزراء أقليم كردستان في زيارتنا لكوردستان الاسبوع الماضي وكان هناك تعاون في مشاريع الاعمار والاستثمار مع كوردستان التي لها تجربة ناجحة في تنفيذ مشاريعها لانها تتمتع بصلاحيات فيدرالية تجعلها تسير الى الامام بسرعة وعلينا الاستفادة من تجربتها خصوصا انها تشيد الان مطارا متكاملا يضاهي مطار بغداد ومعرضا جديدا يضاهي معرض بغداد الدولي الذي كانت تشهده بغداد سابقا , وكذلك فان الاخوة الاكراد الان يفكرون ويعملون كيف تسير حياتهم بنجاح وكيف يعمرون البلد ويجلبون الشركات والاستثمارات وهي تجربة غنية متقدمة .
واضاف السيد الميالي : التقينا في كردستان شركات عديدة يمكن الاستفادة منها والتعاون معها وهي شركات عالمية متقدمة ومعروفة في انجاز المشاريع والرياضة والدعاية والاعلان والمرور والمعارض الدولية .
وتابع : ستحصل النجف على (80) مليار دينار عراقي اضافي اذا انهينا مشاريعنا وانجزناها قبل نهاية النصف الاول من عام 2008 لذلك ارجو تنسيق عمل الدوائر مع الاعمار للاسراع في تنفيذ المشاريع المهمة .
وقال مدير الزراعة : نعمل الان على مشروع استصلاح عشرة الاف دونم من الاراضي الزراعية وما يتعلق بها من نواظم وسدود وجسور وهناك تنسيق مع مديرية الجسور ونسعى للحصول على تخصيصات لاستصلاح عشرة الاف دونم اخرى كذلك نسعى لاكمال مشروع استصلاح اراضي بحر النجف .
وقال محافظ النجف الاشرف حصلت محافظتنا على (900) الف دولار للاغراض السياحية وهو مبلغ جيد كبداية ولكنه قليل جدا قياسا الى ما يصل النجف من زائرين.
واكد محافظ النجف الاشرف ان مؤسسة الشهيد لم تمنح حقوق الشهداء فمتى يفعّّل عملها في حين نرى ان الاهتمام الان ينصب على البعثيين وعوائلهم وكيف يرجعون لوظائفهم وكيف يتم تعويضهم .
وخاطب السيد المحافظ رؤساء الوحدات الادارية قائلا ارجو مساعدة مؤسسة السجين ومؤسسة الشهيد للنهوض بعمل المؤسستين المهمتين .
واضاف : ان هناك من يدافع عن موقوفين من الارهاب ولا احد يدافع عن الذين تم سجنهم لعشرات السنين , وان هناك ارهابيين من اتباع الدليمي يذبحون الابرياء ويملئون البانيو دما ويتم التستر على هذه الجرائم .
وقال محافظ النجف الاشرف: ارجو وان يتم الاطلاع على فقرات الدستور الذي صوتنا له فالمحافظة تعمل وفق مقررات مجلس المحافظة والمحافظ ياخذ اجازته من مجلس المحافظة ويعقد مؤتمراته وعلاقاته الخارجية بموافقة مجلس المحافظة .
واكد السيد المحافظ على ضرورة توفير مفردات البطاقة التموينية للمواطنين وان يكون عمل الغذائية هو توفير النواقص ومعالجة شحة بعض المفردات .
كما اكد السيد المحافظ على ضرورة ان يبذل مدراء الدوائر على توفير متطلبات والخدمات المقدمة للمواطنين ولا سيما الامر الغذائي اما المدير الذي ليس له مقدرة على ذلك فعليه ترك مكانه لمن هو أقدر منه .
وقال محافظ النجف لدينا جائزة مليون دينار لافضل مدير دائرة واحسن مدير فني في انجاز اعمال عام 2007وتابع سيادته عمل مديرية المجاري في احياء ونواحي المحافظة وكذلك وجود محاولات تجاوز جديدة وانشاء احياء جديدة من قبل المتجاوزين وقال ارجو تكاتف جهودكم للحد من حالات التجاوز التي تحصل وهي مسؤوليتكم جميعا .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
أسواق العراق: إنجاز المسؤولين الاقتصاديين
العربية نت
إنجاز المسؤولين الاقتصاديين ضعيف عام 2007
غياب الرقابة مسؤول عن الفشل الاقتصادي لعام 2007
مطارات وجامعات ومستشفيات جديدة
الاتفاقات الموقعة مع دول الجوار العراقي
حول الاتفاقات الاقتصادية العراقية السورية
اسم البرنامج: أسواق العراق
تقديم: حمدان الجرجاوي
تاريخ الحلقة: الخميس 3/1/2007
ضيف الحلقة: عبد الله الدردري (نائب رئيس مجلس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية - عبر الهاتف من دمشق)
حمدان الجرجاوي: السلام عليكم ورحمة الله، من العربية نحييكم ونقدم لكم حلقة جديدة من أسواق العراق.
في حلقتنا الخاصة لهذا اليوم نستعرض أبرز الأحداث الاقتصادية لعام 2007، نتحدث عن النجاحات والإخفاقات ونتابع آراء المسؤولين في القضايا المعنية، كما نتطرق للتقارب العراقي مع سوريا والأردن والاتفاقات التي تم توقيعها، والتي تعد في غاية الأهمية لتشجيع الاستثمار وتطوير التعاون المصرفي بشكل ينمّي العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدان الثلاثة.
وللحديث عن هذا الموضوع ينضم إلينا عبر الهاتف من دمشق السيد عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية.
إنجاز المسؤولين الاقتصاديين ضعيف عام 2007
لم يتمكن المسؤولون الاقتصاديون في العراق من تنفيذ نسبة كبيرة مما خطط لإنجازه من مشاريع رصدت لها الأموال في الميزانية العامة لعام 2007 مما انعكس سلباً على الوضع المعيشي والحياة العامة في العراق.
آمنة الذهبي: "نسب إنجاز متدنية في عدد من المحافظات والوزارات ضمن منهاج عام 2007، وصلت إلى 60% في أفضل الأحيان، ألحقت أضراراً بالغة بمستويات النمو التي كانت متوقعة حيث أظهرت البيانات النهائية للصرف في معظم المؤسسات أن أموالاً ضخمة لم يتم صرفها بسبب التلكؤ في التنفيذ وعدم القدرة على الإنجاز ضمن حدود السقف الزمني المحدد لها، وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي أوضحت أن الوزارات وسلطات الأقاليم لم تتمكن من تحقيق معدلات إنجاز متقدمة ما أفرغ برنامج الموازنة لعام 2007 من أهدافه ولم يتم تحقيق نسب نمو متوقعة إذ إن بعض تلك الجهات لم تصرف ما يصل إلى ربع ميزانيتها أو تخصيصاتها ما أثر سلباً على الأهداف ذات العلاقة المباشرة بالواقع المعيشي لسكانها.
مظهر الزهيري (باحث اقتصادي): عام 2006 كان الوضع الاقتصادي جيد. يعني حتى تشوفين المواطنين كان إقبال على الشراء وسعر الدولار أيضاً جيد، أما عام 2007 صارت معادلة معكوسة، الدولار بدأ ينخفض والحاجيات بدت ترتفع، فهناك تناقض وماكو موازنة يعني محققة بالاقتصاد، فأكو فرق بين عام 2006 وعام 2007.
آمنة الذهبي: "وكانت ميزانية العام المنصرم قد رصدت مبلغ ثلاثة مليارات دولار لبناء مصافٍ نفطية للتقليل من استيراد المشتقات إلا أن الشروع في بناء تلك المصافي داخل البلد لم ير النور وظل الحديث عنهم مجرد تخطيط نظري وهذا يعني استمرار الأزمات وعدم إمكانية السيطرة عليها، فيما بقي قانون النفط والغاز من دون إقرار في البرلمان مما حرم العراق من أموال استثمارية ومشاريع عملاقة كان من الممكن أن تحل العديد من الأزمات.
آمنة الذهبي - العربية - بغداد.
غياب الرقابة مسؤول عن الفشل الاقتصادي لعام 2007
حمدان الجرجاوي: إزاء ذلك حمّل الدكتور مثال الألوسي عضو مجلس النواب العراقي السياسيين العراقيين مسؤولية ما وصفه بالفشل الاقتصادي العراقي لعام 2007 مؤكداً أن العراق لا يملك أي رقابة لتقييم نسب الإنجاز في الميزانية منذ عام 2003.
مثال الألوسي (عضو مجلس النواب العراقي): في كل دول العالم وفي الدولة العراقية السابقة منذ تأسيسها هناك هيئة الرقابة المالية التي تقيّم المصروفات وما تبقى من الميزانية. هل حققت الميزانية أهدافها؟ هل تحقق هذا الوارد المالي؟ هل قمنا بالصرف وفي أي اتجاهات؟ مثل هذه التقارير من سنة 2003 لحد هذا اليوم لا توجد في الدولة العراقية، وبالتالي عملية التقييم خاطئة ولا يمكن أن نقوم بها نحن نعمل الآن بمسألة شبه اللامركزية في الصرف أي مجالس المحافظات لديها ميزانيات عالية. أنا لا أشكك في أعضاء هذه المجالس أعتقد هم من الأناس الطيبيين لكن من الساذجين غير النافعين. أنا أعتقد الفشل الاقتصادي العراقي لسنة 2007 يتحمله كل سياسي عراقي يدعي أنه سياسي عراقي.
حمدان الجرجاوي: شهد عام 2007 زيادة رواتب الموظفين الحكوميين بنسبة 40%، إلا أن تلك الزيادة ترافقت مع استمرار ارتفاع نسب البطالة وأسعار المحروقات والعديد من الأزمات الاقتصادية.
التعليق الصوتي: "40% هي نسبة الزيادة على رواتب الموظفين الحكوميين التي منحتها الحكومة عام 2007 وهي الزيادة التي وصفت بالأعلى حتى الآن والتي استثني المتقاعدون منها فيما بقيت نسبة البطالة في ارتفاع مطّرد حتى وصلت إلى أعلى مستوياتها عند 77%.
- البطالة هو المرض الحقيقة الذي يعاني منه أفراد الشعب العراقي، في عام 2007 عانى الفرد العراقي ما عانى من يعني الرزق في العراق مفقود أقول لك تقريباً 70% مع البطالة هو البطاقة شنو؟ هو الرزق رزق العائلة أو رب العائلة.
التعليق الصوتي: "أما الحدث الأكثر تأثيراً في الحياة الاقتصادية للعراقيين في عام 2007 فهو استمرار رفع الدعم عن المحروقات للعام الثاني على التوالي حيث وصل سعر لتر البنزين إلى 45 سنتاً بعد أن كان يعادل 30 سنتاً في العام السابق والمترافق مع تضخم اقتصادي قيل أنه ارتفع بنسبة 20% في 2007.
- والله كانت الأسعار على نفس الوضع وكانت يعني 2006 كانت أحسن و2007 يعني غالية يعني النفط والبنزين زين، وحتى يعني حتى الرواتب يعني ما تكفي بعد حتى على البنزين والنفط بس هسّا نتأمل بلكي على هالسنة الجديدة يصير الوضع أحسن، النفط يرخص والبنزين يرخص وتفك هاي الأزمة إن شاء الله.
التعليق الصوتي: " أما الكهرباء فبقيت الأزمة المستديمة المرافقة لعام 2007 والمرحّلة إلى عام 2008 بعد أو وصلت ساعات القطع إلى أربع وعشرين ساعة في بعض الأحيان.
- عند قراءتنا لموازنة عام 2008 لدينا ملاحظات ولدينا اعتراضات على هذه الرواتب وعلى سلم الرواتب لموظفي الدولة العراقية لأن هذه الرواتب لا تكفي العجز أو التضخم الموجود في السوق العراقية، ونطالب الحكومة ونطالب وزارة المالية التزامات وتوضيحات أكثر وزيادة لرواتب وموظفي الدولة العراقية حتى يستطيعوا أن يقوموا بإنجاز المسؤوليات الملقاة على عاتقهم.
مطارات وجامعات ومستشفيات جديدة
حمدان الجرجاوي: أما في مجال الاستثمار فسجل الاقتصاد العراقي مشاركة شركات أجنبية ومحلية خاصة في بناء مطارات وجامعات ومستشفيات وهي الخطوة التي يعدها المراقبون علامة إيجابية في اقتصاد عام 2007، في مثل هذا اليوم من العام الماضي كان قانون الاستثمار قد مر على إقراره عدة أشهر مما أعطى شعوراً بالتفاؤل بعام سيجذب معه استثمارات أجنبية في مختلف المجالات. إلا أن أبرز تلك الاستثمارات كانت في مجال النقل الجوي حيث وصل عدد المطارات الجديدة إلى أربعة مطارات ما زال العمل فيها جارياً ليصبح في العراق ثمانية مطارات دولية.
طاهر عبد الله (مدير مطار السليمانية): من بداية فتح المطار ولحد الآن دأب مجلس إدارة مطار السليمانية لوضع خطة تطوير منشآت المطار من كافة النواحي: من ناحية تدريب الكفاءات الموجودة، وازدياد أعداد التخصصات الموجودة داخل المطار، والتوسع في مجال الاتصالات لاتصالات الطيران، ونصب منظومات أخرى للأنواء الجوية لأن الأنواء الجوية وأنواء الطيران هي جزء رئيسي من حركات الطيران في العالم.
التعليق الصوتي: "أما قطاع التعليم فرغم السماح للاستثمارات الأجنبية بدخول القطاع إلا أنه بقي حكراً على الاستثمار المحلي باستثناء الجامعة الأمريكية التي افتتحت في إقليم كردستان فوصل عدد الجامعات الخاصة إلى تسع عشرة جامعة وصلا على رأس مال بين تلك الجامعات إلى ستة عشر مليون دولار.
رائد العبيدي (عميد كلية دجلة الخاصة): يجب أن نكون نحن قاعدة تكون هي قاعدة أساسية لاستثمار مبالغ معينة ولاستثمار أو لجذب الكليات أو الجامعات المعترف بها الأجنبية وخاصة البريطانية من أجل نكون نحن قاعدة لهم أو موطئ قدم في سبيل أن يستثمروا جزءاً من استثماراتهم في هذه الكلية لذلك أنا عقدت اتفاقيتين مع جامعة باكنغهام وجامعة ويلز بينجر من أجل أن نكون نحن المحطة الأساسية لديهم.
التعليق الصوتي: "ومع نهاية العام 2007 حصلت شركة المشروعات الوطنية الكويتية على عقد مع غرفة تجارة بغداد لتنفيذ وإنشاء عشر مستشفيات تعليمية في العراق بقيمة مليار دولار في صفقة تعد الأولى في القطاع الصحي والأضخم، أما البورصة العراقية فقد سجلت سابقة هي الأولى أيضاً في مجال تداول الأوراق المالية في العراق، إذ سمح للأجانب بالتداول في أسهم الشركات العراقية المسجلة في البورصة إلا أن المؤشر العام بقي دون الأرقام التي سجلها في عام 2006.
حمدان الجرجاوي: فاصل إعلاني قصير نتابع بعده أسواق العراق فكونوا معنا.
[فاصل إعلاني]
الاتفاقات الموقعة مع دول الجوار العراقي
حمدان الجرجاوي: أهلاً بكم من جديد. عقد العراق مجموعة من الاتفاقيات مع دول الجوار من شأنها تسهيل حركة الاستثمارات السورية على وجه الخصوص، أبرزها في قطاع أنابيب النفط واستثمار الغاز العراقي وإنشاء مصرف تجاري عراقي سوري مشترك في سوريا.
آمنة الذهبي: "إلى أكثر من ثلاثة وعشرين مليار دولار وصل حجم الموازنة الاستثمارية العراقية للعام المقبل، المبلغ الكبير قياساً بتأريخ الاستثمار في العراق سيتيح الفرصة للتجار والمستثمرين عامة وللسوريين والأردنيين خاصة فرصاً كبيرة في المساهمة في إدارة وتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في العراق بعد توقيع اتفاقيات عراقية أردنية وعراقية سورية للتبادل الجمركي والازدواج الضريبي، وهو ما من شأنه تسهيل عملية نقل البضائع والاتجار عند الحدود العراقية مع الأردن وسوريا.
رعد وعد الله (باحث اقتصادي): المستثمر حينما يود أن يستمثر ولديه الرغبة للاستثمار بعشرات الملايين أو حتى مئات الملايين من الدولارات ينبغي أن تتوفر له بيئة، ينبغي أن تتوفر له ضمانات فأنت إذا تريدين تشجعين جذب الاستثمار عندك وتريدين تنهضين باقتصادك، ينبغي عليك أنه تقدمين كل التسهيلات وكل الضمانات اللي يطلبها.
آمنة الذهبي: "الاتفاقيات تضمنت أيضاً إنشاء مصرف عراقي سوري مشترك بين مصرف الرافدين العراقي والمصرف التجاري السوري يقدم التسهيلات المصرفية للتجار السوريين ويوزع مرتبات المتقاعدين العراقيين المقيمين في سوريا، كذلك منح العراق مبلغ خمسة عشر مليون دولار للحكومة السورية لدعم العراقيين المقيمين هناك إضافة إلى مناقشة تأهيل أنبوب النفط العراقي الذي يمر عبر الأراضي السورية لغرض الوصول به إلى طاقته التصديرية القصوى والإفادة من خبرات الشركات السورية للاستثمار في حقل عكاز لتصنيع وتوزيع الغاز كما أبرم اتفاق رسمي بمدّ خط أنابيب لنقل النفط من مدينة حديثة غربي بغداد إلى ميناء العقبة ليكون وسيلة نقل بديلة للخط البري عبر الأراضي الأردنية.
د.عامرة البلداوي (عضو في البرلمان العراقي): مثل هذه الاتفاقيات مفيدة جداً أنا أعتقد للمواطنين العراقيين باعتبار أنه هالمسألة هذه يتبعها ما يتبعها من تحسين الوضع الاقتصادي ومن حالة الرفاهية التي ممكن أن تصيب المواطنين العراقيين وكذلك تخفيف العبء عن الحكومة العراقية، وتخفيف العبء عن الموازنة موازنة الدولة بشكل عام وكل هذا يعود بالمنفعة للعراقيين.
آمنة الذهبي: "ولضمان علاقات اقتصادية مميزة للعراق وعد وزير المالية العراقي رجال الأعمال في الأردن وسوريا بتشكيل لجنة لبحث المستحقات المالية السورية والأردنية على العراق من المؤمل أن تبدأ أعمالها بعد عيد الأضحى المبارك. فسحة الأمن المستتب التي لاحت في الأفق العراقي توحي بانعكاسات إيجابية على اقتصاد العراق ودول الجوار معاً، قد يثمر في مجالات كثيرة باتت مفتوحة أمام الجميع خاصة مع بدء عملية إعادة الإعمار في العراق".
لبرنامج أسواق العراق من بغداد - آمنة الذهبي - العربية.
حول الاتفاقات الاقتصادية العراقية السورية
حمدان الجرجاوي: وينضم إلينا عبر الهاتف من دمشق السيد عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية. أستاذ عبد الله مساء الخير شكراً لانضمامك إلينا. بداية يعني كما تابعت في التقرير هناك اتفاقات عدة تم التوقيع عليها بين الجانب السوري والعراقي: اتفاقية التبادل الجمركي، الازدواج الضريبي، بناء خط جديد لسكك الحديد يربط البلدين. موضوع إنشاء مصرف عراقي سوري مقره سوريا هل الهدف منه فقط تقديم التسهيلات للتجار العراقيين والسوريين؟ وكيف سيتم تحويل الأموال بين البلدين؟
عبد الله الدردري: في البداية كما تعلمون نحن نعمل الآن بشكل جدي وواقعي على خلق شبكة علاقات تربط البلدين بشكل متكامل، هذه الشبكة من العلاقات يحكمها إطار قانوني في الاتفاقيات التي ذكرتموها في تشجيع الاستثمار ومنع الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي وأيضاً تطوير البنية التحتية المشتركة من نقل وطرق وسكك حديدية وغيرها ويأتي تأسيس المصرف بطبيعة الحال أمر ضروري لتسهيل عملية تمويل التبادل التجاري بين البلدين وأيضاً تمويل المشاريع الاستثمارية المشتركة والتي نحن سوف نحض عليها القطاع الخاص خصوصاً مع تأسيس مجلس رجال الأعمال السوري العراقي الذي سيبدأ أعماله خلال الربع الأول من هذا العام.
حمدان الجرجاوي: طيب ما هو الجديد في موضوع المستحقات السورية على العراق؟
عبد الله الدردري: كما تعلمون هذا الموضوع تمت معالجته بشكل يعني نهائي بزيارة السيد وزير المالية العراقي إلى سوريا خلال شهر تشرين الثاني الماضي وتم التوقيع على الاتفاقيات الناظمة لهذا الموضوع وأنا أعتقد بأن تأسيس المصرف كما ذكرتم في التقرير سوف يساهم أيضاً في تنفيذ هذه الاتفاقيات المتعلقة بالمستحقات وغيرها من يعني تيسير القنوات المالية بين البلدين لتشجيع التجار وتشجيع المستثمرين للعمل بكثافة بينهما.
حمدان الجرجاوي: طيب سيد عبد الله الخمسة عشر مليون دولار التي قدمها الجانب العراقي للجانب السوري هي لدعم العراقيين المقيمين في سوريا ما هي أوجه هذا الدعم؟
عبد الله الدردري: في الواقع أنتم تعلمون بأنا نحن نعتبر هذا المبلغ بداية متواضعة نوعاً ما لقضية أوسع من ذلك بكثير، التكلفة التقريبية لإقامة الإخوة العراقيين في سوريا تصل إلى ما يتجاوز المليار وخمسمئة مليون دولار سنوياً لذلك.. لكن على الأقل هذه بداية سوف تركز على قضية الصحة والتعليم لأن هذين النشاطين يستحوذان على معظم تكاليف الإخوة العراقيين بالنسبة للجانب الحكومي السوري والبنية التحتية السورية.
حمدان الجرجاوي: طيب أستاذ عبد الله من المواضيع الهامة أيضاً هو إعادة تأهيل خط النفط الرابط بين كركوك وميناء بانياس في سوريا، إعادة تأهيل وتصنيع الغاز العراقي بغية المباشرة بتصديره إلى دول الخارج ما هو حجم المساهمة السورية في هذا المجال؟
عبد الله الدردري: في الواقع يعني أحد أهداف هذه المشاريع هو أن تساهم الشركات السورية المتخصصة في الأعمال المدنية والإنشائية في هذه المشاريع الهامة، ومن هنا توقيعنا مع مذكرة التفاهم المتعلقة بإنشاء شركات إنشائية مشتركة وحتى شركات نفطية مشتركة للعمل من أجل هذه المشاريع، إذن ستكون هناك مساهمة لأن الشركات السورية متميزة في قطاع الأعمال الإنشائية.
حمدان الجرجاوي: طيب ما هي التسهيلات التي قدمها الجانب العراقي للجانب السوري في هذا المجال يعني للمستثمرين السوريين من يرغبون بالاستثمار في العراق خصوصاً في هذا المجال؟
عبد الله الدردري: يعني كما تعلم ما دام هناك الآن الإطار القانوني موجوداً اللي هي اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات واتفاقية منع الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي أصبح الآن بالإمكان خصوصاً مع التزام الجانب العراقي يعني بمساعدة وحماية والترويج للاستثمار السوري في العراق ويعني وإزالة بعض الشبهات المتعلقة بتواجد السوريين في العراق يعني أصرّينا على هذا الموضوع مع الإخوة العراقيين وهم متجاوبون في هذا المجال لكي يعود الزخم بقوة للاستثمار المتبادل ورجال الأعمال السوريين مستعدين للعمل في العراق في هذه المجالات وفي غيرها من المجالات وقد وجهنا بعض الشركات السورية للبدء بالحديث مع نظرائهم العراقيين في قضية الغاز والنفط بشكل خاص.
حمدان الجرجاوي: السيد عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية متحدثاً إلينا من دمشق شكراً جزيلاً لك.
بهذا مشاهدينا الكرام نأتي إلى ختام هذه الحلقة من أسواق العراق والتي خصصناها للحديث عن أبرز أحداث عام 2007 شكراً لمتابعتكم وإلى اللقاء في الأسبوع المقبل إن شاء الله.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
الجيش يدهم حسينية بالبصرة ويعتقل 27 من جماعة أنصار اليماني الذي يدعي التهيئة لظهور الامام المهدي
وكالة الصحافة العراقية
قالت مصادر امنية في محافظة البصرة ان قوات الجيش العراقي دهمت في مدينة البصرة مساجد ومنازل جماعة أنصار اليماني الذي يدعي التهيئة لظهر الامام المهدي لاول مرة منذ اعلان هذه الجماعة عن تأسيسها بعد أحداث الزيارة الشعبانية في مدينة كربلاء قبل عامين علي يد ما عرف بجماعة جند السماء. وقد أكد إمام وخطيب حسينية أنصار المهدي في مدينة البصرة عبد الامام جبار أن قوات مسلحة من الجيش العراقي داهمت الحسينية في الثانية والنص بعد منتصف ليلة الجمعة وقامت باعتقال 17 شخصاً من جماعة انصار المهدي المتواجدين في الحسينية، وأن قوات الجيش داهمت في الوقت نفسه عدداً من جماعتنا في منازلهم واعتقلت عشرة منهم من دون توضيح اسباب هذه المداهمات. وأكد جبار أن هذه المداهمات جرت في وقت واحد في ثلاث محافظات عراقية وهي النجف وكربلاء والبصرة واعتقل خلالها شيخنا حسن الحمامي في مدينة النجف الاشرف. لافتاً الي أن هذه الاعتقالات تحدث للمرة الاولي مع جماعة انصار جماعة الامام المهدي التي يترأسها السيد أحمد الحسني اليماني الذي ما زال موجوداً في منزله في مدينة النجف الاشرف. من جانبه أكد الشيخ أحمد الشمري عضو جماعة انصار المهدي أن هذه المداهمات جاءت بسبب تصريحات احد المراجع في النجف وهو الشيخ احمد الفياض بعد خطبة ألقاها في مسجده، فقد أشار الفياض الي أن هناك من يدعي بصلته بالامام المهدي ويقوم علي اثر ذلك بحملة تصفيات ضد المواطنين من خلال تكفيرهم واهدار دمهم، مشيرا الي أننا لم نكن ندرك أن هذه التصريحات كانت تعنينا لأن ديننا واحد وكتابنا واحد ونحن لا نؤدي إلا ما فرضه الله ورسوله علينا. وأشار الشيخ حسن الجابري في لقاء مع صحيفتنا الي أن قوات الجيش في مدينة البصرة قامت بمداهمة حسينية أنصار الامام المهدي في منطقة البصرة القديمة وصادرت الاسلحة التي كان الحراس يحملونها وعاثوا بالحسينية فمزقوا كتب الشيخ اليماني وداسوها بأحذيتهم وهو ما أثار غضب الحراس والموجودين في الحسينية فنشبت بينهم مواجهات ادت الي اعتقال سبعة عشر منهم وأخذوهم الي مكان غير معلوم، وفي الوقت نفسه علمنا بمداهمة بيوت عشرة من انصارنا واعتقالهم ايضاً. من جانبه رفض الناطق الإعلامي للفرقة العاشرة في الجيش العراقي المتمركزة في مدينة البصرة التصريح عن هذا الحادث، قائلا ان هذه الاحداث من الاوامر السرية لقياداتنا، ولا يستطيع أي منا التصريح بشيء عن هذه المداهمات إلا بأمر مباشر من قائد الفرقة العاشرة
يشار الي أن جماعة أنصار المهدي متهمة بأحداث كربلاء التي حدثت قبل سنتين وهي ما عرف في وقتها بجماعة جند السماء التي يترأسها الشيخ احمد الحسني اليماني الذي يقـــــول بأنه وكيل الامام المهدي وخليفته في الارض حتي خروجه من غيبته... إلا أن بعض انصار اليماني يعتقدون بأن الشيخ اليماني هو الامام المهدي ووصل الامر ببعضهم الي إعلان نفسه فدائياً لحماية حياة شيخه... وقد أصدر اليماني عدة كتب يتكلم فيها عن غيبة الامام المهدي (الامام الثاني عشر لدي الشيعة الامامية والذي يعتقد بأنه غاب بعد محاولة اغتياله علي يد الخلفاء العباسيين، وقد ولي خلفه أربعة وكلاء كان آخرهم الخلاني الذي يوجد مرقده الآن في ساحة الخلاني في العاصمة بغداد) وتفيد أغلب هذه الكتب عن قرب ظهور الامام المهدي الذي سيملأ الارض عدلا بعدما ملئت جوراً
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
ايران تؤكد تلقي تهديدات من تنظيم القاعدة
اخبار العالم
أكد قائد حرس حماية الطائرات في إيران العميد أحمد حق أن بلاده تلقت تحذيرات من قبل تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن، مؤكدا استعداد قواته التام لمواجهة أي تحرك للقاعدة ضد الاسطول الجوي الايراني. ونقلت صحيفة كويتية عن حق قوله:" وضعت الاجهزة الأمنية في البلاد في صورة التحذيرات التي اطلقها تنظيم القاعدة بشأن تنفيذ عمليات تخريب والقيام بأعمال ارهابية في الاسطول الجوي الايراني".
وتابع ان قواته قامت بدراسة هذه المعطيات والمعلومات ولديها الجاهزية التامة للتصدي لاي عمل قد تقوم به هذه المجموعة الارهابية.
وأوضح:" إلى الآن لم تردنا تقارير عن تحرك ملموس لهذه المجموعة لكننا على استعداد تام لمواجهة أي تحرك أو تهديد ارهابي".
جدير بالذكر أن حرس حماية الطائرات في ايران تابع للحرس الثوري الايراني ومهمته حماية أمن الطائرات وتنفيذ أي عمليات تخل بالأمن الجوي في ايران.
وقد تشكلت هذه القوه عام 1984 أثناء موجة اختطاف الطائرات التي شهدتها ايران في تلك السنوات.
وكان قائد حرس حمايه الطائرات قد اعلن في وقت سابق ان قواته احبطت على مدى الـ 23 سنة الماضية 100 محاولة لاختطاف الطائرات وكذلك 30 عملية نفذت داخل الطائرات عندما كانت تحلق على ارتفاع يزيد عن 20 ألف قدم. وأضاف ان هذه القوة تضم 5 آلاف شخص تلقوا التدريبات اللازمه في هذا المجال.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
الاحتلال يواصل محاصرة الصليخ واعتقال العشرات من ابنائها لليوم الخامس على التوالي
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في بغداد نقلا عن شهود عيان ان قوات الاحتلال والقوات الحكومية واصلت ولليوم الخامس على التوالي محاصرتها الكاملة لمنطقة الصليخ شرقي بغداد مسببة اوضاعا انسانية قاسية على اهالي المنطقة ذات الاغلبية السنية .\
وقال ان قوات الاحتلال ما تزال تواصل عمليات المداهمة والتفتيش والاعتقالات من منزل الى منزل في المنطقة وقد اعتقلت خلال الايام الخمسة من حصارها للمنطقة العشرات من المواطنين وبمختلف الاعمار حيث روى عدد من ابناء المنطقة ان عمليات الدهم والتفتيش تميزت بالوحشية وقام خلالها جنود الاحتلال بالاعتداء على المواطنين نساءا وشيوخا واطفالا بالضرب وتكسير محتويات المنازل ومصادرة كل قطع السلاح الشخصية العائدة للمواطنين .\
واضاف ان عملية حصار الصليخ فرض عليها تعتيم اعلامي شديد حيث تم منع وسائل الاعلام والصحفيين من الاقتراب من المنطقة والوصول اليها وسط صمت حكومي واضح اثار سخط وغضب المواطنين من سكنة المنطقة موضحا ان المنطقة تعاني من نقص شديد في المواد الغذائية الاساسية وتم حرمانها من التيار الكهربائي والمياه الصالحة للشرب ويعاني المرضى من اوضاع صحية سيئة بسبب منعهم من الوصول الى المستشفيات القريبة من المنطقة مؤكدا ان الحصار مازال قائما ولا يعلم متى سينتهي .\
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
بالعربي: قضايا تنتظر حلا من الجامعة العربية
العربية نت
كلمات مختصرة حول العراق ولبنان وفلسطين
اجتماع الجامعة العربية الطارئ للبنان
من أفشل مبادرة عمرو موسى؟
هل تعقد القمة العربية القادمة في دمشق
شروط إحياء المبادرة العربية للسلام
كيف تتعاطى القمة العربية مع موضوع حماس؟
دور الجامعة العربية بين الحركة والسكون
الكلمة الأخيرة حول حاضر ومستقبل السودان
ضيف الحلقة:عمرو موسى (أمين عام الجامعة العربية)
جيزال خوري: مسا الخير، قبل ثلاثة أيام من انعقاد مؤتمر طارئ لوزراء الخارجية العرب وقبل ثلاثة أشهر من مؤتمر القمة العربية وبعد ثلاثة أيام من بداية السنة الجديدة عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية ضيف برنامج بالعربي الليلة من مقرّ الجامعة في القاهرة، مسا الخير سعادة الأمين العام.
عمرو موسى: أهلاً وسهلاً.
جيزال خوري: كيف مطلع هذا السنة عليك؟
عمرو موسى: والله نرجو أن تكون سنة خير علينا جميعاً وعلى لبنان بصفة خاصة وخلونا ندعو ربنا إن شاء الله يحقق لنا ما نريد.
جيزال خوري: يعني مبلّش باجتماعات بهذه السنة.
عمرو موسى: بلشنا بأنشطة كثيرة.
جيزال خوري: مع الرئيس القذافي مع الرئيس محمود عباس، وقلت في المؤتمر اللي نعتبره حصاد لعام 2007 أن الحقيقة أنتم الجهود تبعكم ما وصلت لنتيجة ولكن رح يكون فيه تحرك أكبر بـ 2008 كيف يعني فيه تحرك أكبر؟
كلمات مختصرة حول العراق ولبنان وفلسطين
عمرو موسى: شوفي إحنا نشطنا وعملنا كل ما نستطيعه في أكثر من مجال في عام 2007. إنما ما وصلناش إلى نتيجة، ربما لأن الأمر يحتاج إلى جهود أكثر أو إلى استمرار جهود أو إلى تكثيف جهود أو إلى تراكم جهود، ولكن يعني المشاكل كلها الأساسية الرئيسية أصبح واضحاً بالضبط فين حلها. يعني في موضوع خلينا نبدأ بفلسطين، أصبح واضحاً أن العقبة الأساسية هي بناء المستوطنات، وده قيل على كل المستويات في كل منتديات العالم وعلى أعلى المستويات، إن لم يوقف هذا مش حنتحرك، فكان هناك تأكيد.
جيزال خوري: يعني المشكلة إسرائيلية.
عمرو موسى: طبعاً ما فيش كلام.
جيزال خوري: في العراق؟
عمرو موسى: ما أنا جاية أنا جاييلك، فأصبح الآن العلاج معظم الحديث الضغوط والإقناعات تدور حول هذا الموضوع، ودا فيه نوع من التقدم بالإضافة إلى أن المجتمع الدولي عاد فأبدى اهتمامه بموضوع فلسطين والنزاع العربي الإسرائيلي بعد تجاهل أو موات لسنوات طويلة، ده يعني يعتبر تقدم إنما تكتيكي.
جيزال خوري: رح نحكي بالتفصيل عن فلسطين سعادة الأمين.
عمرو موسى: فيما يتعلق بالعراق أنتِ قلتِ العراق. الأمور أيضاً أصبحت واضحة.
جيزال خوري: كيف؟
عمرو موسى: بمعنى إنه أن تحكم طائفة واحدة العراق أو فرقة واحدة العراق أو سميه كما تسميه، من المستحيل لن يأتي باستقرار.
جيزال خوري: الشيعة يعني؟
عمرو موسى: والله أنا الحقيقة يعني لا أستطيع كثيراً ولا أحب كثيراً أن أشير إلى الشيعة والسنة. لأنه تقسيم اصطناعي وتفريق وتفرقة بين الناس على أسس لا تستدعي كل اللي حصل في التاريخ أو اللي بيحصل النهار ده أو اللي يمكن يحصل.
جيزال خوري: تقول طائفة؟ أم تقول قوة إقليمية معينة؟
عمرو موسى: لا ما أنا أتكلم في داخل العراق.
جيزال خوري: في داخل العراق اللي تساند طبعاً.
عمرو موسى: إن العراق لا منجاة له إلا بأن يكون عراقاً قائماً على أساس المواطنة، وأن ينظر إلى الأمام وينسى ما كان من قبل وأن لا يكون تحت تأثير قوة واحدة أو يسير في اتجاه إنما يشعر بالحرية وينطلق كدولة عربية رئيسية ودولة رئيسية في منطقة الشرق الأوسط عليه أن يساهم مع الباقي في تحقيق استقرار المنطقة.
جيزال خوري: عم تحكي ونحنا في ذكرى إعدام صدام حسين.
عمرو موسى: وليس أن يكون مصدراً لأي عدم استقرار أو مكان للتنافس والتضارب والتصارع ثم الدماء وخلافه، هنا في تقدم نوعي تقدم نوعي مش لأن الضحايا قلّت لأنه الحقيقة لما تقولي الضحايا مية أو خمسين ما تفرقش.
جيزال خوري: هنّن ضحايا.
عمرو موسى: هناك ضحايا، ضحايا كثر، والأرضية لا تزال جاهزة لهذا، إذاً لا بد من تغيير الجو نفسه هناك. وحصل أو بدأ يحدث أن هناك تسليماً بأنه لأ ما فيش حد لوحده يستطيع أن يفرض إرادته بالقوة على الباقي. يجب أن يكون هناك تفاهم وتصالح وده اللي ماشية فيه حتى الحكومة العراقية ماشية فيه وكثيرون بدؤوا يهتمون بهذا.
جيزال خوري: ولبنان؟
عمرو موسى: لبنان.
جيزال خوري: كمان واضح الموضوع؟
عمرو موسى: طبعاً واضح. الموضوع واضح من الأول.
جيزال خوري: يعني؟
عمرو موسى: يعني إنه المسألة فيها تقولي نفوذ إقليمي، وفيها مشاكل داخلية، وفيها اهتمام دولي، وطبعاً عربي، وتذكري يمكن مرة من المرات قلت لك: أنا أشبه دائماً لبنان كمبنى من أربع طوابق لبناني وعربي وإقليمي ودولي، وأن الأصانصور طالع نازل فبيحصل لخبطة طول النهار، ما تعرفيش مين قاعد فين، ومين بيؤثر في مين. لما في النهاية في آخر الليل كل واحد بيرجع إلى دارته زي ما بتقولوا، فيعود اللبنانيون إلى دارهم. المطلوب هنا مع التسليم مع التسليم بأن هناك تضارب مصالح غير متناسقة بتلعب في لبنان، أصابع أجنبية يعني سميها كما تريدين، إلا أن هناك مسؤولية على الساسة اللبنانيين قبل أن يكون هناك مسؤولية على العرب في عمومهم وعلى السياسة العربية أو إقليمية أو دولية. فإحنا بدأنا.
جيزال خوري: بس هيدي مانها وضوح. معلش خلينا نرجع نحكي كمان بشغلة قلتها سعادة الأمين العام. رح تبدأ السنة بمؤتمر طارئ لوزراء الخارجية العرب بس.
عمرو موسى: عشان لبنان.
اجتماع الجامعة العربية الطارئ للبنان
جيزال خوري: عشان لبنان، ولكن صار في نوع من جدل بالموضوع يعني حضرتك قلت أن للفلسطينيين ورح يكون في تشاور على لبنان ووزارة الخارجية ردت لبنان مش فلسطين، فهذا الاجتماع هو للبنان؟
عمرو موسى: أنا لم أقل مثل هذا. ويعني أول ما نتحدث عن فلسطين فبيبقى في جاذبية خاصة لهذا الموضوع. إنما أنا أعلم قبل غيري أن هذا الاجتماع هو للبنان وإنما سيتم تشاور بشأن فلسطين. بشأن الوضع الفلسطيني.
جيزال خوري: بس هو الاجتماع الطارئ لازم يبحث بموضوع واحد مش هيك؟
عمرو موسى: لأ مش لازم أبداً.
جيزال خوري: مش هيك في قانون الجامعة؟
جيزال خوري: اللي لازم الاجتماع الرسمي حيكون للبنان. ولكن حنجتمع قبلها بالليل على عشاء عمل حنتكلم فيه عن فلسطين وعن الوضع الخاص بما بعد أنابوليس والوضع الإسرائيلي الموجود.
جيزال خوري: هذا الاجتماع داعيين له مصر والسعودية، مبارح وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال إنه رح يجي على هذا الاجتماع بس شو بتنتظر أنه يصير يعني؟ ماذا سيغير هذا الاجتماع من الوضع اللبناني؟
عمرو موسى: شوفي لما أقلّك، وجود الاجتماع العربي في شأن لبنان ده شيء طبيعي، يعني ما أفهمش أنه يحصل اجتماع أوروبي أو اجتماع أميركي أو اجتماع في الأمم المتحدة ولا يحدث اجتماع عربي، ده مسألة ضرورية.
جيزال خوري: تأخر شوي مو هيك؟
عمرو موسى: لا ما تأخرش. إحنا موجودين في الساحة من زمان. إنما الاجتماع لنظر أمور بعينها إحنا برضو داخلين على التأجيل الـ 12، أصبح في دستة أنتو بتقولوا دزينة تأجيلات في البرلمان.
جيزال خوري: دزينة.
عمرو موسى: وبعدين ثم إحنا داخلين في عام جديد، نحن نشتغل في هذا منذ منتصف عام 2006 كما تذكرين. وبناءً على المشاورات اللي جرت وما نراه دولياً فكان في هذا الطلب اللي أنا أبلغته بسرعة، وتحركت فيه بسرعة، وحددنا هذا التاريخ حتى نجلس سوياً ونناقش ماذا يمكن عمله؟ أولاً نستمع من اللبنانيين إيه اللي عندهم ومن السوريين ومن غير السوريين من العرب طبعاً.
جيزال خوري: منن جاية؟ أي وزير من لبنان بتعرف؟
عمرو موسى: أظن إذا كنت أحكم بالسوابق فسيحضر الأخ طارق متري، إنما أنا كلمني وكلمته الأخ فوزي صلوخ أيضاً في هذا. طبعاً هو مش جاي. إنما رح يجي في اعتقادي هو طارق متري.
جيزال خوري: بس هيدا الاجتماع إجا لأنه صار فيه فشل فرنسي في المبادرة الفرنسية الأخيرة اللي كانت هي تطغى على المناخ اللبناني أم لماذا يعني؟
عمرو موسى: لا. تقرر هذا بصرف النظر عنه. بصرف النظر عن هذا إحنا طبعاً في تشاور وتواصل كبير ما بين الدبلوماسية الفرنسية وبيننا، يعني هنا في الجامعة. أو مع إخواننا في كثير من وزارات الخارجية العربية. إنما القرار بالطلب مجلس وزراء أنا أتصور أنه لا علاقة له بالناحية الفرنسية أو بفشل المبادرة الفرنسية.
جيزال خوري: بس كنت أعلنت أنه رح يروح مبعوث الجامعة العربية إلى بيروت وبعدين مبارح بتقولوا أنه للأ رح يجي بعد اجتماع وزراء الخارجية العرب.
عمرو موسى: الاجتماع بعد يومين. الاجتماع النهار ده اتنين والاجتماع يوم خمسة.
جيزال خوري: مش لأنك انزعجت شوي من صديقك نبيه بري شو قال عن الموضوع الفلسطيني؟
عمرو موسى: لا لا لا أبداً. بالعكس. هو بعد ما قال الكلمة في التلفون ويعني فاهمين بعض كويس.
جيزال خوري: كيف؟ يعني فهمونا أنتو فاهمين بعض، نحنا مش فاهمين؟
عمرو موسى: يعني أنه هو شايف إنه ضروري يحصل تفاهم عربي حول موضوع لبنان. وده شي ضروري فعلاً. أنا شايف كدا طبعاً لا بد أن يحصل تفاهم عربي.
جيزال خوري: يعني مصالحة سعودية سورية؟
عمرو موسى: مش.. تفاهم، تفاهم حول هذا الموضوع، وإنما المبعوث سوف يذهب بعد ذلك لأنه لدينا كلام بنقوله وفيه اتصالات نتائج اتصالات واسعة أجريناها عربياً وإقليمياً ودولياً، وأنا أريد أن أستمزج آراء إخواننا في لبنان في هذا الشأن.
من أفشل مبادرة عمرو موسى؟
جيزال خوري: نعم. قلت أنه بالـ 2007 يعني أنتو ما قدرتوا عملتوا خطوات واقعية، بس كمان كان في مبادرة عمرو موسى في لبنان، من هو مسؤول عن فشل هذه المبادرة؟
عمرو موسى: بتعتقدي أنها دي اللحظة المناسبة أني أقلّك مين هو المسؤول؟
جيزال خوري: ساركوزي قال، والرئيس مبارك قال، وجّه رسالة إلى سوريا..
عمرو موسى: وجه وجه رسالة بيطلب آه بيقترح.
جيزال خوري: وفي كتير قالوا ووليد المعلم اليوم قال أن الأميركان هنّن المسؤولين، ففي ناس عم تقول. بدي أعرف منك وقت رحت عدة زيارات إلى بيروت ورحت إلى دمشق وكنت في أنابوليس عندما طرح العماد ميشال سليمان رئيساً، فمن يعرقل من عرقل عمرو موسى؟
عمرو موسى: بدي أصرف النظر عن العرقلة، المسؤولية مشتركة وعامة، وهذه هي الصعوبة. يعني أنتِ نفسك بتقولي لي دي الوقت المؤتمر ابتاعكم ده تأخر.
جيزال خوري: نعم.
عمرو موسى: في انتقاد أيضاً لموقفنا مش عايزة كلام. أنا عارفه وأسمعه وأقدر بعض نقاطه يعني. فالمسؤولية لبنانية والمسؤولية عربية والمسؤولية إقليمية والمسؤولية دولية.
جيزال خوري: طيب قل لنا مين المسؤولية اللبنانية؟
عمرو موسى: والله أنا رأيي إن الحوار اللي كان بدأ في لبنان كان أفضل بداية لإعادة بناء الحركة السياسية اللبنانية بعد الاعتداء الإسرائيلي.
جيزال خوري: بس بتعرف شو بيقولوا أخصام الرئيس بري عن الحوار؟ أنه ألهى اللبنانيين لأشهر في حوار لتأمين حرب تموز؟
عمرو موسى: والله ما أقلّك دي نظريات بتنظر إلى يمكن جانب سلبي أو جانب يعني يؤدي إلى نظرية مؤامرة، كان فيه مؤامرة، أنا بأرى الناحية الثانية، أنه أما وقد جلس كل زعماء لبنان حول مائدة، فمن شأن مثل هذا الاجتماع أن ينتج شيئاً إيجابياً، هو مش شيئاً أن ينتج مساراً إيجابياً. وأنه ينتقلوا من السنة الأولى إلى ثانية إلى ثالثة لأن البناء بناء جيد. الحوار هو الأساس.
جيزال خوري: ممكن ولكن الحرب..
عمرو موسى: أى نعم، جاءت الحرب فحصل ردة كبيرة. فكان رأيي أنا من بداية المبادرة العربية أن نعتمد على إحياء هذا الحوار، على إحياء هذا الحوار بصرف النظر عن إيه هو.. عن الظروف المختلفة، إنما الحوار هو الأساس، والمبادرة الفرنسية في أولها مشت على نفس هذا الخط.
جيزال خوري: شو رأيك فيها هالمبادرة الفرنسية اللي اليوم فينا نقول إنها فشلت؟
عمرو موسى: والله ما بقلّك أنا يعني أود أن آخذ في اعتباري أن اهتمامات فرنسية بلبنان، ومن الطبيعي أن يكون لهم مثل هذه الاهتمامات بالمبادرة، فأنا تعاونت معهم وتعاونوا معي لما كنا في آخر مرة كان برنار كوشنير وأنا في نفس الوقت، فاجتمعنا كثيراً سوياً وتعشينا سوياً وناقشنا الأمور سوياً، وأنا لي رأيي وهو كان له رأيه، وإنما كل المستشارين بتوعنا والمساعدين اللي اشتركوا معانا في هذا كان من رأيهم إنه نحنا لا بد أن نستمر في محاولة إعادة بناء هذا الكيان السياسي اللبناني ونحاول أن نقترح ونحاول إنه إحنا نتكلم مع الزعماء اللبنانيين وأنا مصر على موضوع الزعماء اللبنانيين، حتى ولو كان هناك نفوذ معين لهذه الجهة أو تلك وهذه الدولة أو تلك وهذه المجموعة أو تلك، إنما هناك دور وهناك مساحة وهناك مجال للبنانيين لأن يؤثروا في مصير أنفسهم ويقرروا، يعني.. حصل اتفاق على ميشال سليمان، على العماد ميشال سليمان رئيساً أو مرشحاً لرئاسة الجمهورية. إزّاي يفقد مثل أو تفقد مثل هذه الفرصة؟ حصل توافق على الشخص، وتوافق على الطريق.
جيزال خوري: الفرصة مين ضيّعها اللبنانيين؟ أم هناك قوى إقليمية حطت شروط معينة؟
عمرو موسى: تالي.. يعني الدوامة اللي فيها لبنان اللي بيدخل فيها جهات عديدة دولية وإقليمية وعربية ولبنانية تؤدي إلى هذا، تؤدي إلى ضياع الموقف كله.
جيزال خوري: نحنا ما رح نضيع كل الوقت عن لبنان بس رح أسألك سؤال أخير عن لبنان. إحنا بنعرف أن لبنان هو دائماً المصالحة الداخلية، هو دائماً تفاهم إقليمي أم تفاهم دولي؟ هل نستطيع أن نقول أن مؤتمر وزراء الخارجية العرب يوم الأحد تتأمل أنه يكون فيه تفاهم عربي إذا قلنا أنه هناك طرفين السوري والسعودي او السوري والسعودي والمصري من جهة؟ هل هناك تفاهم يعني خلال اتصالاتكم فينا نعتبر أنه ممكن هالشي اليوم؟
عمرو موسى: فيكِ تأمُلي، فيكِ تأمُلي في هذا وأنا فيّ أعتبر أن هذا موضوع هام ورئيسي أن يحدث تفاهم عربي أو تفاهم في الإطار اللي أنت بتتكلمي عنه.
جيزال خوري: ماذا يمكن للجامعة العربية أن تقدم لسوريا مثلاً في هذا الإطار؟
عمرو موسى: أنا مش.. الجامعة العربية مش الطرف المقابل لسوريا، الجامعة العربية هي الوعاء وهي إطار هي الإطار اللي جوّاه حيصل فيه تفاهم.
جيزال خوري: وقت تجي تعمل تفاهم وإطار في مفاوضات، بدّو يصير في مفاوضات على شو بدّو يصير فيه مفاوضات؟
عمرو موسى: حيحصل إن شاء الله حيحصل، حيكون فيه اتصالات وحيكون فيه كلام جدي في هذا الشأن.
جيزال خوري: ورح يكون فيه رئيس جمهورية للبنان؟
عمرو موسى: أرجو هذا طبعاً نرجو هذا، نرجو إنكم ما ترتاحوش وتتعودوا على أنه خلاص لبنان ماشي بدون رئيس وتمشوا كدا ومزاجكم يروق وتمشوا على الحكاية.
جيزال خوري: بلا رئيس ماشي حاله يعني الحقيقة.
عمرو موسى: لا بد من اكتمال كيان البناء السياسي اللبناني.
جيزال خوري: حكي معك الرئيس السنيورة؟
عمرو موسى: حكي معي؟ أنا بحكي معه كتير. زي ما بحكي مع الرئيس بري كتير.
جيزال خوري: يعني متفائل في اجتماع وزراء الخارجية؟
عمرو موسى: والله شوفي بقى. حنرجع تاني لمتفائل ومش متفائل؟ خلينا نجتمع وأن يعني نعمل مشاورات اللي إحنا عايزينها ونشوف إحنا حنعمل إيه.
جيزال خوري: طيب إذا بتسمح نتوقف لحظات ونرجع نحكي عن القمة وفلسطين.
[فاصل إعلاني]
هل تعقد القمة العربية القادمة في دمشق
جيزال خوري: نعود إلى برنامج بالعربي وضيفنا هو أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى. سعادة الأمين العام يعني بعد ثلاث أشهر رح يكون في قمة عربية إن شاء الله هل تعتقد أن الظروف مهيأة لانعقاد هذه القمة في سوريا؟
عمرو موسى: يعني كلما ادلهمت الأمور كلما احتجنا أكثر إلى القمة العربية، والقمم العربية المتتالية السنوية هذا نتاج لبروتوكول إضافي لميثاق جامعة الدول العربية. وانعقاد القمة مسألة أساسية رئيسية بالنسبة للعمل العربي المشترك وبالنسبة للجامعة العربية وبالنسبة لي أنا شخصياً. هذا التزام وهذا الالتزام يجب القيام به، لأن خطورة الأوضاع تستدعي التشاور، ومصالح العالم العربي ومصالح العربية العليا تقتضي هذا الاجتماع السنوي، بل ده يقتضي أكثر من اجتماع سنوي في الواقع وأنا أذكر..
جيزال خوري: بس في اجتماعات..
عمرو موسى: وأنا أذكر أن الرئيس مبارك كان عنده هذه الفكرة، إنه يبقى في أكثر من اجتماع.
جيزال خوري: بس أنا سؤالي وإذا بكرة في مؤتمر قمة هل فيه ظروف مهيأة إنه تقدر تصير بدمشق هذه القمة؟
عمرو موسى: والله ده قرار قمة بانعقاد بمكان وزمان الانعقاد.
جيزال خوري: بس الظروف أنت بتشوفها مؤاتية؟ إذا بقيت هيك من هلأ لآذار؟
عمرو موسى: نرجو أنها تتحسن من هلأ إلى آذار إن شاء الله.
جيزال خوري: طيب أنتو شو رح تعملوا لتتحسن منشان أن يكون..؟
عمرو موسى: بنشتغل بنشتغل في هذا طبعاً، ضروري نعمل على تنقية الأجواء بقدر ما نستطيع، وعلى التحرك بقدر ما نتمكن منه وهكذا.
شروط إحياء المبادرة العربية للسلام
جيزال خوري: رح نرجع شوي عن فلسطين بيقولوا إنه عمرو موسى هو من الصقور، صقور الجانب العربي يعني تجاه القضية الفلسطينية. بتعتقد أن الرئيس أبو مازن يجب أن يستمر في المفاوضات؟
عمرو موسى: شوفي لما قلّك. إحنا أعلنا بعد غزو لبنان أن عملية السلام ماتت. انتهت. ولم يكن هذا إعلاناً إعلامياً. هذا كان موقفاً سياسياً عُبّر عنه في قرار رسمي لمجلس الوزراء أن عملية السلام انتهت. كما كانت موجودة من التسعينات. وحتى لا يحدث فراغ قلنا أنه لا بد من إحياء عملية السلام على أسس سليمة بعيداً عن الخداع والوعود الكاذبة وإلى آخره، والدوائر المغلقة. واشتغلنا في هذا.. الجامعة العربية اشتغلت في هذا شغل كبير جداً، باجتماعات لعدد من الدول العربية، اللجنة بتاعة المبادرة نشطت اجتماعاتها ورحنا مجلس الأمن وعقدنا اجتماع على مستوى وزراء خارجية مجلس الأمن في سبتمبر 2006.
جيزال خوري: صحيح.
عمرو موسى: وخرجنا منه بتفاهم. بتفاهم. أنه ستكون هناك حركة لإحياء عملية السلام. وبالفعل اجتمعنا بعدها اجتماعات كثيرة واتصالات. إنما اجتمعنا في مايو بالمجموعة الرباعية أول مرة. المجموعة العربية مع المجموعة الرباعية الكوارتيت في شرم الشيخ. وقلنا أنه إذا أردتم كما نريد إحياء عملية السلام فإحنا عندنا المبادرة العربية. المبادرة العربية إحنا أعدنا إحياءها وتأكيدها في الرياض، وإذا كنتِ تذكري كويس إنه كان فيه مساعي، بالذات من إسرائيل، دفع من إسرائيل لعدد من الدول بأنه إحنا نعدل المبادرة.
جيزال خوري: صحيح. ورفضتوا تعديلها.
عمرو موسى: قلنا لا دا مش حنستلمه حتى من حيث الشكل. وأعدنا التأكيد كما هو. وأصرّينا على إحياء عملية السلام بالشروط الآتية: واحد، أنه إحنا بنتكلم عن سلام شامل ما بنتكلمش عن سلام إسرائيلي فلسطيني للقضية الفلسطينية ولو أنها لب النزاع العربي الإسرائيلي إلا أنها ليست العنصر الوحيد، فيه احتلال لأرض سورية وفي لبنان. وقلنا أنه لن نعود إلى الخطأ الذي ارتكبناه في التسعينات أنه إحنا نفاوض دون إطار زمني، لا بد من إطار زمني، ما يمكنش إنه إحنا نشتغل في شهر وسنة واثنين وثلاثة الكلام ده ما ينفعش، لا بد من إطار زمني. وقلنا أن موضوع الاستيطان يجب أن يقف وإلا أصبح التفاوض غير منطقي، لأنك بتتفاوضي على أساس خارطة، خارطة، خريطة، ماب تتغير كل يوم أو اثنين، فلو إحنا تفاوضنا اليوم في موضوع وبعد بكرة في نفس هذا الموضوع لا بد تجيبي خريطة جديدة، هذا هزل وعبث. ما يمكنش. وأصرينا على موضوع الاستيطان، وعلى موضوع المتابعة. المتابعة يعني إيه؟ إنه بعد شهر بعد اثنين لا بد نجتمع ونشوف. إيه اللي حصل تفاوضه؟ الاستيطان وقف؟ إيه التقدم اللي حصل؟ حتى نأخذ موقفنا، ونأخذ الموقف المناسب إحنا العرب في هذا. وقبلت منا الكوارتيت هذه الدفوع بما فيهم الأميركان. ثم جاء الرئيس بوش بمبادرته، طيب حنعمل اجتماع دولي إحنا كنا طالبنا باجتماع دولي يطلق المفاوضات بهذا الإطار.
جيزال خوري: يعني أنابوليس.
عمرو موسى: هو دعا إلى أنابوليس. رحنا. لأنه إذا كان في أي فرصة لإعادة إحياء العملية..
جيزال خوري: أعطوكم جدول زمني؟ أعطوكم جدول زمني في أنابوليس؟
عمرو موسى: آه أعطوا هذا الجدول الزمني. اللي ماقالوش مثلاً بنهاية يوم 31 من شهر ماعرفش كذا الساعة كذا ينتهي، طبعاً ده ما أعطوه. إنما أنه هناك مساعي والتزامات بإنهاء هذا الموضوع خلال عام 2008، أي تحت الرئاسة دي..
جيزال خوري: أنه دولة فلسطينية قبل نهاية عام 2008.
عمرو موسى: أنا بعتقد لذلك أنه اللي له مصلحة الآن أكثر من آخرين في أن يكون هناك هذا الإطار الزمني بتاع 2008 هي الإدارة الأميركية، لأنها هي ماشية، فتريد أن تحقق شيئاً. إحنا مصلحتنا أن تحقق هذا الشيء. إنما أن يكون هذا الشيء شيء مقبول وشيء معقول وشيء منطقي، مش مجرد شيء أي كلام. إحنا بنتكلم في مسألة جدّ ولدينا الخيار إنه والله أنت لو بتقول حنعمل دولة أي كلام عشان مزيكة وعلم وبوستة ومش فاهم إيه، وتصبح بعد ذلك دولة لا قيمة لها، مش ده اللي احنا بنتكلم عنه، إحنا بنتكلم عن استعادة حقوق الشعب الفلسطيني.
جيزال خوري: طيب عطيوكن الجدول الزمني اليوم أولمرت..
عمرو موسى: لا مش بس ده.
جيزال خوري: شو عطيوكن غير هيك؟
عمرو موسى: مؤتمر موسكو اللي هو للمراجعة. والصفة الشاملة لأنه وضع على جدول أعمال أنابوليس سوريا ولبنان.
جيزال خوري: موسكو رح يحكي عن لبنان وسوريا، عطيوكن السلام الشامل، أولمرت مبارح عاطي تصريح بأنه وكأنه يقول أن القدس هي ستكون بحدود الـ 67، وقال أن الاستيطان بالضفة الغربية ما بيكون إلا بإذن من مكتب الرئيس وكأنه سيوقف الاستيطان في الضفة الغربية، هيدا يعتبر خطوات إيجابية من جانب إسرائيل. أنتو العرب شو حتعطوهن؟
عمرو موسى: بإيه؟ حندّي.. عايزة خطوات؟ نتكلم إحنا كمان. ما هو ده كلام. إذا عايزين كلام نتكلم. إنما لما نشوف ترجمة هذا على الأرض ابقي اسأليني السؤال ده.
جيزال خوري: إذا ترجم؟
عمرو موسى: لا لما يعمل..
جيزال خوري: بس هو عم يعطي، عم يقول أنا يعترف بحدود الـ 67، الناس بتحكي معنا بإسرائيل لأنه بتعرف إنها حدودنا هي الـ 67.
عمرو موسى: الكلام اللي سمعته أمس فيه فعلاً شيء جديد.
جيزال خوري: طيب احكوا أعطوه شي بالحكي. شو بتعطوه بالحكي؟
عمرو موسى: أنا بقول أهوه في شيء جديد.
جيزال خوري: شو بتعطوه بالحكي؟
عمرو موسى: الحكي؟ أنا بقول له شيء جديد وكويس إنه بس عايزين هذا يكون له ترجمة على الأرض. لأنا إحنا سمعنا كلام كتير من النوع ده. كتير. فأرجو أن كلام رئيس الوزراء الإسرائيلي هذه المرة يكون مصحوباً بعمل على الأرض أي إيقاف الاستيطان. والله إذا تم يبقى لنا كلام. إنما لحد ما ده يتم ما تسألينيش هذا السؤال.
جيزال خوري: أنا سؤالي: أبو مازن لازم يستمر بالمفاوضات أم لا؟
عمرو موسى: هذا قراره. طبعاً هو مقرر أن يستمر في المفاوضات. مقرر أن يستمر في المفاوضات.
جيزال خوري: حتى لو كفّى الاستيطان؟
عمرو موسى: لا هو مقرر أن يستمر في المفاوضات هذا موقفه السياسي. وهذا ما سوف يعرض على الرئيس بوش لما ييجي طبقاً لما فهمته أنا وهو في وفد سافر اليوم فلسطيني إلى واشنطن أيضاً لأني كنت الصبح..
جيزال خوري: هو قال أن الرئيس بوش جاية كرمال الاستيطان تماماً.
عمرو موسى: موضوع الاستيطان وبالتالي بالبناء على الكلام بتاع أولمرت اللي أنتِ قلتيه وبالبناء على المساعي الكثيرة اللي تتم أميركياً وأوروبياً وأعتقد أيضاً عربياً، الدول اللي لها علاقة بإسرائيل لوقف هذا الموضوع. إذا لم يوقف موضوع الاستيطان حتى ولو كان في مسار تفاوضي سينتهي إلى لا شيء. ستفشل.
جيزال خوري: طيب برأيك الرئيس بوش رح يعطي هذه الخطوة الإيجابية للفلسطينيين في نهاية عهده في البيت الأبيض؟
عمرو موسى: والله نرجو هذا.
جيزال خوري: أن يوقف الاستيطان وأن تقوم الدولة.
عمرو موسى: إذا أوقف الاستيطان اليوم يبقى نقدر نفهم أن بنهاية 2008 حيكون في شيء، إذا لم يوقف الاستيطان اليوم يبقى الكلام ده كله كلام اللي بنسميه في مصر كلام فاضي.
جيزال خوري: وإذا كان في استيطان بتعطوهن تطبيع للإسرائيليين؟
عمرو موسى: ليه عشان ايه؟ ليه عشان ايه؟
جيزال خوري: مبادرة سلامكم.
عمرو موسى: يبقى فيه استيطان وتطبيع؟ يعني يشتغلوا..؟
جيزال خوري: بس أنتو ملتزمين بمبادرة السلام العربية اللي قررت في بيروت؟
عمرو موسى: آه كويس. إحنا مبادرة السلام العربية بتمدّ إيدها للسلام، وبتقول تفضلوا أنتو قوموا بالتزاماتكم وإحنا مستعدين للقيام بالتزاماتنا. وكنتيجة لالتزامكم.
جيزال خوري: اللي هي شو الالتزامات؟
عمرو موسى: التزامات الإسرائيليين الانسحاب من الأراضي المحتلة.
جيزال خوري: التزامات الفلسطينيين والعرب تجاه إسرائيل شو هي؟ هي أولاً وقف كل إطلاق الصواريخ والعمليات الفدائية وأمن إسرائيل قادرين تعطوهن هالشي للإسرائيليين؟
عمرو موسى: يا جيزال يا جيزال لما يكون في سلام اتفاق سلام إيه لزوم وجود صواريخ. إحنا قطعاً نقف ضدها. خلاص سلام.
جيزال خوري: بس في ناس مش معترفة بإسرائيل. في ناس مش معترفة بإسرائيل. في ناس ضد عملية السلام. هل بتقدروا تأمّنوا أمن إسرائيل؟
عمرو موسى: أنت أنت بتقفزي في المراحل.
جيزال خوري: لأ.
عمرو موسى: أنت بتقفزي في المراحل. طيب إحنا النهار ده بنقول وقف الاستيطان. وقف الاستيطان هذا إذا تم وإزالة المستوطنات زي ما إحنا عارضين، وبما يشمل القدس أيضاً. ده حيصبح فتح كبير جداً إذا حصل، لنا بهذا كلام بقى نحن العرب ونحن الفلسطينيين. إنه إذا اتخذت هذه الخطوة يبقى إحنا انتقلنا من وضع إلى وضع آخر، وضع سلبي تمام السلبية إلى وضع بدأت تظهر إيجابياته فوقف الاستيطان شرط لازم لإعادة بناء الثقة. هنا لو أوقف الاستيطان وبدأت إزالة المستوطنات بدءاً بالحزام اللي فيه فوق الـ 180 تقريباً 200 مستوطنة اللي اسمه الآوتبوتس يعني اللي خارج ده، ووقف الاستيطان وقف البناء في المستوطنات الموجودة في الحزام حول القدس، وقف بناء الحائط، الحائط ليه؟ لأنه أمن إسرائيل يتوقف على السلام، إذا كان في سلام يعني في انسحاب للقوات الإسرائيلية، يعني مافيش احتلال، إذن إيه المطلوب؟
جيزال خوري: يعني أي خطوة إيجابية بالحكي ما رح تعطوها خطوات إيجابية بالحكي، ولا رح يكون مرحلة مع مرحلة بدكن سلام شامل كامل متل ما بتشوفوه أنتو كعرب.
عمرو موسى: عايزين حكي ممكن نحكي. إنما..
جيزال خوري: حتى بالحكي رافض تعطيهن خطوة إيجابية. [ضحك]
عمرو موسى: لأني أنا يعني مش شايف حاجة، حقولّك أنا حردّ عليكي ليه؟
جيزال خوري: بتعطوهن مثلاً إنه مافي حق العودة؟
عمرو موسى: ليه عشان إيه؟ اسمعي بس لما أقولك. بعد هذا التصريح..
جيزال خوري: لأ هو قال هو بيعرف أبو مازن إنه حق العودة ما رح يصير..
عمرو موسى: ياستي أنا عارف. قرأته وتكلمت مع أبو مازن. بعد هذا التصريح الإيجابي طلع إعلان في صحيفة إسرائيلية عن مناقصة لبناء مستوطنات..
جيزال خوري: شو جوّه؟ شفته مبارح لأبو مازن شو جوه؟
عمرو موسى: جوّه اللي أنا بقوله لك ده، مصرّ على موضوع الاستيطان، وقف الاستيطان ويعلم خطورة الاستمرار الاستيطان.
جيزال خوري: حكي بقصة غزة والحجاج ووضع حماس؟
عمرو موسى: موضوع الحجاج خلص. خلص. الأوتوبيسات توضبت وداخلين في مدخل رفح.
كيف تتعاطى القمة العربية مع موضوع حماس؟
جيزال خوري: ما وضع حماس؟ يعني كيف القمة يعني القمة العربية رح تتعاطى مع وضع حماس في غزة؟
عمرو موسى: إحنا يجب كدول عربية كمجتمع عربي كمسؤولين عرب أن ندخل في هذا الموضوع وبسرعة نساعد على إعادة اللحمة بين حماس وفتح. وهذا التزام علينا جميعاً وعليهم وعلى فتح وعلى حماس. وعلى حماس.
جيزال خوري: والعودة إلى سلطة واحدة؟
عمرو موسى: هي سلطة واحدة. لا بد وأن تكون سلطة واحدة. ويخطئ من العرب خطأً كبيراً أن يعترف بسلطتين فلسطينيتين. هي واحدة. هي واحدة.
جيزال خوري: اللي هي؟
عمرو موسى: اللي هي القائمة. اللي بيرأسها أبو مازن. وده كلام حتى حماس مش لا تماري في ذلك. أنه أبو مازن هو رئيس السلطة التنفيذية. وهمّ لما بيتفاوضوا معاه على هذا الأساس. فإحنا معندناش أي تردد في أن فلسطين لها رئيس واحد. لها سلطة واحدة. إنما في صراع داخلي ما بين حزبين كبيرين منهم حماس. في برلمان لم يؤدِّ دوره لأنه منذ انتخابه حصل حبس وسجن ومطاردة وبتاع.. مسائل يجب أن تعود إلى طبيعتها.
جيزال خوري: تعود إلى طبيعتها يعني إعادة السلطة الفلسطينية بقيادة أبو مازن إلى غزة.
عمرو موسى: بالتفاهم بين الاثنين والصلح بين الاثنين.
جيزال خوري: إذا بتسمح كمان نتوقف لحظات ونعود إلى حديثنا.
عمرو موسى: يلاّ.
[فاصل إعلاني]
دور الجامعة العربية بين الحركة والسكون
جيزال خوري: نعود إلى الفقرة الأخيرة من برنامج بالعربي وضيفنا هو أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى. سعادة الأمين العام حكينا ببداية الحلقة عن العراق وقلت إن الأمور واضحة في العراق، طائفة واحدة لا يمكن أن تحكم ويجب أن يكون هناك مصالحة. حضرتك رحت للعراق وحضرت لمؤتمر مصالحة وصار في مؤتمر في القاهرة، وفجأة وقفت الأمور. أعلنت إنه رح يرجع مساعد الأمين العام إلى بغداد، بس ليش الأمور هيك بالجامعة العربية يعني بيصير هيك متل فورة الصابون نحنا بنقول وفجأة الأمور تتوقف؟ ماذا أوقف يعني هذه المصالحة؟
عمرو موسى: اللي أوقف المصالحة الأصابع الأجنبية. اللي يفسرها البعض بعض المفكرين الكويسين العرب يعني. أنهم لا يريدون حلاً عربياً لموضوع العراق.
جيزال خوري: يريدون حلاً ماذا؟
عمرو موسى: مصالح أجنبية يعني. لا تريد حلاً عربياً يؤكد عروبة العراق وأنه من هنا تبدأ العراق وهنا يجب مصالحة العراق.
جيزال خوري: قصدك الأميركان؟
عمرو موسى: والله قصدي قوى كثيرة. ولكن المصالحة والمسار اللي مشى عليه موضوع المصالحة بينزل شوية يهبط ويقوم تاني، هو المسار اللي اقترحته الجامعة. إحنا..
جيزال خوري: الصحوة يعني هي ثمرة من الجامعة العربية؟ أم ثمرة من المفاوضات مع الأميركيين؟
عمرو موسى: الصحوة لا ده ولا ده. الصحوة حركة عراقية من داخل العراق. من داخل العراق. إحنا مش داخلين في إنه مين يصحى ومين ينام إحنا عايزين كل العراق ليتحرك نحو عراق جديد على أساس المواطنة لا فرق فيه بين شيعي وسني ولا كردي وعربي ولا مسلم ومسيحي، العراق عراق يجب أن يكون جديد. والله إذا كان حيقسّم على هذه الأسس لن يكون فقط عراقاً قديماً بل سيكون عراق بتاع عشر قرون فاتت ولا منجاة له. فإحنا يجب أن نقيم العراق جميعاً على هذا الأساس، أساس أنه عراق جديد عراق القرن الحادي والعشرين لا ينسى جذوره العربية الإسلامية، ولكنه وفي الوقت نفسه يفهم اللي بيقودوا هذه الحركة وإحنا معاهم أنا إحنا بنعيد بناء دولة كبيرة في الشرق الأوسط وفي العالم العربي تعرضت لهزات خطيرة جداً في السنوات الأخيرة.
جيزال خوري: بس العراقيين بيقولوا إنه العرب ما اهتموا فيهن، اهتموا فيهن بشكل متأخر جداً وتركوا الأمور للأميركيين يعني ومن ثم للإيرانيين وللـ..
عمرو موسى: يتوقف من يقول ذلك؟
جيزال خوري: العراقيين؟
عمرو موسى: لأ. يتوقف من يقول من العراقيين ذلك؟ يعني إيه العرب سابونا؟ أنا مش فاهم. يعني كنا ناخذ جيوش عربية ونقف أمام الجيش الأميركاني؟ أو التحالف؟ ولاّ كنا نعمل ازاي؟ إحنا الجامعة العربية والعرب همّ اللي بدؤوا التعامل مع العراق وإنقاذ العراق ومحاولة أنا إحنا نشيله من الجب اللي وقع فيه في اللحظات الأولى اللي شكلوا فيها مجلس اسمه مجلس الإنقاذ، انتقالي. كلنا كنا لا نثق فيه، كل واحد، وانتِ منهم وإحنا كلنا، لأنه جاي الغزو بدأ والقوة الأجنبية اللي موجودة عينت هؤلاء فكان من الطبيعي أن يكون عندنا شك فيهم. ومع ذلك إحنا وأنا من الناس اللي قالوا هاتوهم يقعدوا في كرسي العراق هنا، حتى لا تبعد الشقة ولا يزداد الشرخ.
جيزال خوري: الشرخ بين العرب والعراق.
عمرو موسى: طبعاً. وبالفعل لما جاؤوا بدؤوا يسمعوا إحنا بنقول إيه، وقلنا لهم أنا إحنا ده مطالبنا هكذا عايزين، أنتو رايحين فين؟ وإلى آخره. وانتهى هذا نفسه إلى انعقاد مؤتمر المصالحة في الجامعة العربية.
جيزال خوري: بس سعادة الأمين العام في شوية تناقض فكري بموضوع أن الأميركيين هنّن فشلوا مؤتمر المصالحة. ما أنتو بتقولوا وكل الناس بتقول إنه مش عارفين الأميركان كيف بدهن يخلصوا من العراق وأي حل هو يعني مرغوب فيه بالعراق.
عمرو موسى: لا أنا ما اتهمتش الأميركان هذا الاتهام، أنهم هم اللي بوّظوا موضوع المصالحة.
جيزال خوري: مين؟
عمرو موسى: قوى متعددة، قد يكون من بينها بعض الدوائر الأميركية، وقوى إقليمية أو بعض الدوائر في قوى إقليمية، اللي موضوع العراق ومستقبل العراق ما كانش لسه انطبخ وتوضّب.
جيزال خوري: هلأ انطبخ؟ هلأ برأيك في مجال أكثر؟
عمرو موسى: آه آه في مجال أكثر الآن.
جيزال خوري: ليش؟
عمرو موسى: لأنه أولاً داخلين على 5 سنوات من مرحلة فظيعة في العراق. المجتمع العراقي لا يستطيع أن يتحمل ذلك أكثر من كده. نمرة "2" الأميركان نفسهم النهار ده بيدوّروا على مخرج. الإدارة الأميركية بتنتهي خلاص فاضل لها سنة. بالنسبة للجيران وبالأساس إيران وتركيا الرسالة واحدة. أي نعم أن لإيران مصالح في العراق ولتركيا أيضاً مصالح. إنما للعالم العربي مصالح في العراق أيضاً. وللعراق مصالح في كل هذه الجهات. من هنا البداية أنه مافيش مصالح معينة وجهة معينة لها أولوية إلا المصالح العراقية الشاملة، مصالح العراقيين جميعاً أنا كما أصفهم مش مصلحة الشيعة ولا مصلحة السنة ولا مصلحة الأكراد ولا مصلحة التركمان إنما مصالح هؤلاء جميعاً واصلين إلى نوع من التوافق، على إيه؟ هو العراق الجديد. وده بدأ ينبني. تذكرين في موضوع الدستور العراقي أول ما طلع وقالوا أن الشعب.. العرب في العراق جزء من الأمة العربية. وده اللي أنا رديت عليه يوميها برد عنيف للغاية. إنه هذا لن نعترف به. وهذه وصفة لشقاق كبير وفوضى. نفس هذا اليوم، نفس هذا اليوم كانت اتصالات كثيرة جداً، وعدلت.. عدل النص إلى أن العراق عضوٌ مؤسسٌ لجامعة الدول العربية ملتزم بميثاقها وقراراتها. وده قبلت إنه ده يكون هو الصيغة.
جيزال خوري: أنت شايف تقدم في الموضوع العراقي؟
عمرو موسى: بسيط بطيء وفيه تردد. وإنما ممكن أنا إحنا نكون بدأنا نحرز تقدماً.
جيزال خوري: سعادة الأمين العام بمؤتمر اسطنبول وزير خارجية إيران قدم رؤية إيرانية لمستقبل الأوضاع في العراق يعني، كيف الدول المحيطة بالعراق يجب أن تملأ الفراغ في حال خروج القوات الأميركية. هل للجامعة العربية رؤية خاصة أيضاً للأوضاع في العراق؟ غير إنه لازم يكونوا كلهن مع بعضهن ويجوا مع بعضهن؟
عمرو موسى: نعم. نعم. إحنا استمعنا طبعاً المشاركين في هذا الاجتماع أنا كنت مشارك في الاجتماع ده ثم أخطرني وزير الخارجية الإيراني رسمياً بوجهة النظر دي، ونقلتها إلى إخواننا في مجلس وزراء الجامعة، وحنناقش هذا الموضوع.
جيزال خوري: في عناصر معينة لهذه الرؤية؟
عمرو موسى: لدينا إحنا عناصر معينة.
جيزال خوري: اللي هي؟
عمرو موسى: لأ. دي مسألة تفصيلية يمكن مرة تانية نتكلم في موضوع العراق لوحده ونتكلم فيها. إنما إحنا حنتحرك أيضاً من منطلق عربي أنا قلت للكثيرين من إخواننا في إيران وأنا بعتبر أن إيران دولة مهمة وجارة في الشرق الأوسط وليست عدوة.
جيزال خوري: سمعت مؤتمرك الصحفي. قلت إنه تعرف المنطقة وهي تعيش في هذه..
عمرو موسى: وليست عدوة لنا. إحنا مش.. نعين الأعداء. هي ليست عدوة لنا.
جيزال خوري: بس المصالح أوقات تختلف.
عمرو موسى: آه هو كده. المصالح تختلف. إذا اختلفت المصالح وكما يمكن أن تختلف في العراق نفسه فيما يتعلق بالعراق يبقى الباب هو إيه؟ إنا إحنا نقعد سوا نتفاهم. نحنا نتكلم.
جيزال خوري: فينا نقول فيه علاقات إيرانية عربية جديدة في 2008؟
عمرو موسى: في علاقات في علاقات في أنتِ شايفة مثلاً فيه تواصل بين إيران ومصر وكذلك في السعودية.
جيزال خوري: جديد؟
عمرو موسى: آه جديد. آه جديد. إنما أحب أقول لك أن ده كان موجود ولكن بوتيرة أهدأ. النهار ده موجود بطريقة أكثر إعلاناً وأكثر إعلاماً.
جيزال خوري: برأيك فيه حرب على إيران؟
عمرو موسى: لا ما أعتقدش، ما أعتقدش يكون في حرب على إيران.
الكلمة الأخيرة حول حاضر ومستقبل السودان
جيزال خوري: إذا بتسمح يعني سؤالي الأخير هو عن السودان خاصة أن مصر سترسل أو أرسلت قوات سلام لدارفور. هي السودان المشكلة ليست فقط دارفور. ولكن في وضع غير مريح أيضاً بين الجنوب والشمال في السودان حتى لو يعني بيقولوا إنهم بيتصالحوا. وفي مؤشرات تقول أن الجنوبيين سينفصلون عن الشمال. هل يعني الجامعة العربية كيف ستحافظ على هذه.. على مصالح العرب في السودان؟
عمرو موسى: إحنا لنا شغل كبير في الموضوع ده. أولاً منذ التفاوض على اتفاق السلام بين الجنوب والشمال الجامعة العربية كانت موجودة فيه، حاضرة شاهدة مراقبة وأحياناً كثيرة مساهمة. ولما انتهى إلى اتفاق أحد الموقعين على هذا الاتفاق هو أنا بصفتي أمين عام جامعة الدول العربية. وجيت هنا عرضت الأمر على مجلس الوزراء وعلى القمة. أن الاتفاق يقول أن الوحدة يجب أن تكون شعاراً جاذباً يعني ليست مفروضة إنما على الناس في الجنوب أن يشعروا أن هذه الوحدة تعود عليهم بخير وكذلك في الشمال. وعملنا أكثر من مؤتمر اقتصادي للجامعة العربية ومنظماتها وصناديقها وللقطاع الخاص وللحكومات وبدأنا في مشروعات كثيرة من الجامعة العربية أو تحت عباءة الجامعة العربية أو بعمل فردي..
جيزال خوري: بس اتفاق هش يعني..
عمرو موسى: لأ لأ لأ. الاتفاق مش هش. الظروف هي اللي هشة. ويجب أن نتعامل مع هذه الظروف وبسرعة. يعني إيه؟ يعني أن يحس المواطن في الجنوب اللي أهمل لفترة طويلة أو عاش في أجواء حرب لفترة طويلة أنه ليس مهملاً وأن أجواء الحرب انتهت. فأصبح دي الوقت في مدارس عربية بتنشأ، جامعات عربية بتنشأ، مستشفيات عربية بتنشأ، طرق بتقام وفي مشروعات لسكة حديد وطريق رئيسي ينزل للجنوب والمستوصفات والمدارس..
جيزال خوري: يعني أنت برأيك مافي مؤشرات لانفصال؟
عمرو موسى: لا في مؤشرات. لا في خطورة.. أنا بتكلم على..
جيزال خوري: صار في خطورة، أنتو شو فيكن تعملوا لتحافظوا على المصالح العربية في السودان؟ يعني إحنا بنعرف إنه النفط مش موجود بالمناطق العربية أكثره في السودان.
عمرو موسى: لا النفط موجود في كل مكان في السودان عشان تبقي عارفة يعني كثيرة جداً..
جيزال خوري: يعني أكثر بالجنوب..
عمرو موسى: أكثر حتى الآن هو في الجنوب. إنما فيه في دارفور وفيه في الشرق وفيه في أماكن كثيرة جداً. السودان بيعوم على بحيرة بترول..
جيزال خوري: طيب شو بتعملوا في حال صار انفصال؟
عمرو موسى: وبكرة تبقى يعني دولة بترولية مهمة يعني نفطية.
جيزال خوري: عظمى..
عمرو موسى: ها؟
جيزال خوري: عظمى على أساس هلأ البترول لامس الـ 100 دولار للبرميل.
عمرو موسى: لا بس رجع شوي. يعني حتكون دولة فيها فيها فيها الاحتمالات كبيرة جداً للاستثمار في النفط والمعادن والزراعة وغيره. كبيرة مية على السطح وبترول تحت. في أحسن من كده إيه؟ المطلوب استقرار. هذا الاستقرار يبدو أنه مشروط بشروط كثيرة، منها الصلح بين الجنوب والشمال.
جيزال خوري: صحيح.
عمرو موسى: بس الصلح بين الجنوب والشمال ده لصالح الناس نفسهم. لأن المواطن الفقير في الجنوب أو في الشمال لما يبقى فيه استقرار في استثمارات وفي نفط بينباع حتعود عليه بشكل.. أنتِ النهار ده لما تروحي الخرطوم وتكوني رحتيها 6 أشهر قبلها أو سنة قبلها تشعري بالقفزات الهائلة من حيث الأوتيلات ومن حيث الطرق ومن حيث.. فيه شغل كبير في هذا. المهم أنا إحنا نساعدهم على إنهاء موضوع دارفور، وتقولي ايه؟ تثبيت تثبيت الاتفاق بين الجنوب والشمال والحمد لله اتفقوا لأن زعماء الجنوب فاهمين إنه إيه يعني حينفصلوا يبقوا إيه؟ إنما لما يكونوا جزء من دولة زي السودان اللي هي أكبر الدول الإفريقية مساحة، وفيها هذه الثروات كلها سيعم الخير على الجميع. وده هي المصلحة العربية.
جيزال خوري: كيف قرأت حادثة اغتيال الدبلوماسي الأميركي؟
عمرو موسى: والله ما تابعتهاش إنما أنا تابعت ما قالته الحكومة السودانية من أنه حادث فردي. ولا يعني ما يدخلهوش في إطار الفعل ورد الفعل لمشاكل سياسية.
جيزال خوري: بتصدق اللي بيقولوه؟
عمرو موسى: أرجو أن يكون كذلك
جيزال خوري: بدّي أنهي سعادة الأمين العام..
عمرو موسى: ليه؟ ما احنا مبسوطين يا ستي.
جيزال خوري: [تضحك] أنت بتعرف ان العرب بيعيشوا بقراءة الغيب والأبراج وكل هالأمور.
عمرو موسى: بس العرب؟
جيزال خوري: يعني العرب أكثر من غيرهم.
عمرو موسى: لا لا مش أكثر من غيرهم. أنا زرت مجتمعات كثيرة وبيشتغلوا نفس الشيء.
جيزال خوري: الكتاب الأكثر مبيعاً في العالم العربي هو كتاب الأبراج في أول السنة.
عمرو موسى: والله؟ في أول السنة؟
جيزال خوري: نعم. حسب الإحصاءات يعني الثقافية في البلاد العربية. فإذا عمرو موسى حيكون يقرأ الغيب هل تتوقع تحسن في الوضع العربي؟ وأين هذا التحسن؟
عمرو موسى: هنا أنت عارفة سؤالك ده بيدخلني ويدخلك معايا في التباس. لأنه سوف يلتبس الأمل بالتوقع. أنا عندي أمل بأن يكون عام 2008 أحسن من 2007. إنما قد يلتبس الموقف مع توقع بعكس ذلك. إنما سأعمل ما أستطيع. المهم أن الحدود الدنيا تبقى محفوظة. وده اللي حصل بالنسبة للجامعة العربية أنها حافظت عملت على أنه هنا فيه خط ماحدش يعدّيه. أتمنى أن عام 2008 والشهور الأولى من عام 2008 والأسابيع الأولى من عام 2008 تفتح الباب نحو انتخاب الرئيس، والتوافق على كل ما تريدون في لبنان.
جيزال خوري: يعني أتمنى لك حظ سعيد لاجتماع الأحد.
عمرو موسى: شكراً. إن شاء الله.
جيزال خوري: لوزراء الخارجية العرب. شكراً سعادة الأمين العام. شكراً للمشاهدين لوفائهم وإلى اللقاء الأسبوع المقبل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
البيشمركة الكردية هي من اعتقلت بطل الموصل قاتل الجنديين الامريكيين
وكالة حق
اكدت هيئة علماء المسلمين ان الموقف البطولي للجندي العراقي ( قيصر سعدي الجبوري ) اثبت ان جميع ابناء العراق يأبون الهوان والإذلال وإن الأمة مهما بلغ ببعض أبنائها الضعف والهوان فإنها لن تمـوت، وان من أعدهم المحتل تحت ذريعة حماية الوطن ليكونوا سندا له، فانه سيأتي الــوقت الذي ينتفض فيه الاصلاء منهم انتفاضة (قيصر) الذي غسل بهذا العمل البطولي ما علق به من أدران ممالأة المحتلين.
وقالت في بيان لها إن هذه الحادثة لابد أن تكون انطلاقة مباركة يلتحق بها كل أبناء العراق ممن تــورطوا في خدمة المحتل، بقصد أو غير قصد، فان باب التوبة مفتوح،وان الله سبحانه يقبل من العبد توبته مالم يغرغر. وفيما يلي نص البيان : -
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن والاه، وبعد:
فقد داهمت قوة مشتركة مؤلفة من قوات الاحتلال الأمريكي وقوة من إحدى السرايا التابعة للفوج الرابع من الحرس الحكومي حي الصحة في الساحل الأيمن من مدينة الموصل الحـدباء.
وقد تعرض بعض جنود الاحتلال في احد المنازل إلى امرأة حـامل، وأخذوا بضربها بشدة، وهي تصيح من الألم، وتستغيث، فانبرى لهم أحد أفراد الحرس الحكومي، وقـــد ثار دم الغيرة في وجهه، ويدعى قيصر سعدي الجبوري، من أهالي القيارة وطلب من جنود الاحتلال أن يكفوا عن ضرب المرأة، فجاءته إجابتهم على لسان مترجمهم (نحن نفعل ما نريد) فما كان منه إلا أن اعتلى أحدى العربات المسلحة قربه، وفتح النار عليهم ليقتل ثلاثة من جنود الاحـتلال بينهم ضابط برتبة نقيب، ويجرح أربعة آخرين منهم.
وهنا لابد من كلمة تقال؛ إن الأمة مهما بلغ ببعض أبنائها الضعف والهوان فإنها لن تمـوت، وان من أعدهم المحتل تحت ذريعة حماية الوطن ليكونوا سندا له، فانه سيأتي الــوقت الذي ينتفض فيه الاصلاء منهم انتفاضة (قيصر) الذي غسل بهذا العمل البطولي ما علق به من أدران ممالأة المحتلين.
إن هذه الحادثة لابد أن تكون انطلاقة مباركة يلتحق بها كل أبناء العراق ممن تــورطوا في خدمة المحتل، بقصد أو غير قصد، فان باب التوبة مفتوح،وان الله سبحانه يقبل من العبد توبته مالم يغرغر.
إن هيئة علماء المسلمين إذ تدين هذه الجرائم المنكرة من قبل قوات الاحتلال فإنها تسـجل تقييمها لهذه المواقف البطولية من أبناء العراق، ممن يأبون الهوان والإذلال.
وتدعو منتسبي الحرس والشرطة الحكوميين إلى النظر مليا بما فعله هذا الرجل ليكون لهم قدوة.
من جهة اخرى اعترف جيش الاحتلال بمقتل اثنين من جنوده الأسبوع الفائت قتلا برصاص جندي عراقي خلال دورية مشتركة في محافظة "نينوى".
وأدى الحادث إلى إصابة ثلاثة جنود آخرين، بالإضافة إلى مترجم مدني، بجراح.
وجاء في بيان لجيش الاحتلال الأمريكي صدر السبت: " يُزعم أن جندياً عراقياً واحداً، على الأقل، فتح النار مؤدياً إلى مقتل النقيب رودي إينمان والسيرجنت بنجامين فورتيل."
وينتمي الجنديان القتيلان إلى الفرقة الثالثة التابعة إلى فوج مشاة المدرعات الثالث.
وأوضح البيان أن الحادث وقع أثناء عمل الجيشين الأمريكي والعراقي معاً "لتأسيس قاعدة قتالية" في محافظة "نينوى" في 26 كانون الأول الفائت.
وفر الجندي العراقي عقب حادث إطلاق النار المزعوم، إلا أنه تم توقيفه لاحقاً، وفق البيان الأمريكي، مشيراً إلى توقيف جنديين عراقيين آخرين في الحادث.
وقالت مصادر مطلعة في الموصل ان الجندي البطل تمكن من الهرب بعد عمليته البطولية الا ان البيشمركة الكردية المتحالفة مع الاحتلال قبضت عليه في الموصل وسلمته للقوات الامريكية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
انفجار عبوة ناسفة على دورية امريكية في الموصل
وكالة يقين
انفجرت عبوة ناسفة مساء اليوم مستهدفة دورية لقوات الاحتلال الامريكية في حي السكر بالساحل الايسر من الموصل
وقال مصدر في الشرطة الحكومية ان قوات الاحتلال الامريكية اطلقت النار بشكل عشوائي مما تسبب في مقتل مدني وجرح اخر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
عبوة ناسفة تدمر احد مقرات مليشيا المهدي في منطقة الحرية
وكالة حق
نقل مراسل وكالة حق عن شهود عيان قولهم ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقر المجلس البلدي لمنطقة الحرية ما الحق اضرار جسيمة بالمبنى ومقتل واصابة عدد من الاشخاص المتواجدين فيه .
وقال ان العبوة كانت شديدة الانفجار والحقت اضرار كبيرة بالمبنى وتسببت في مقتل اربعة اشخاص وجرح عدد اخر مضيفا ان المبنى يقع في منطقة الحرية الاولى ويعد واحدا من مقرات ما يسمى بمليشيا المهدي التي شنت حملة قتل وابادة وتهجير ضد اهل السنة في هذه المنطقة .
من جهة اخرى قال شهود عيان لمراسل حق في بغداد ان الية تابعة لمغاوير الداخلية احترقت بالكامل وقتل جميع من كان على متنها من عناصر المغاوير عندما انفجرت عبوة ناسفة مستهدفة دورية للمغاوير كانت تمر على الطريق العام في منطقة عويريج جنوب بغداد وهي المنطقة ذاتها التي شهدت ايضا تدمير عربة همر لقوات الحرس الحكومي ومقتل عنصرين من طاقمها وجرح ثالث اثر انفجار عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق .
وقد تبنى الجيش الاسلامي في العراق احد فصائل المقاومة العراقية المسلحة تنفيذ هذه العمليات في بيانات له على شبكة الانترنت بثها اليوم السبت.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
افتتاح قناة تلفزيون الفلوجة الحر المستقل
وكالة يقين للانباء
افتتحت في الساعة السادسة من مساء اليوم السبت في مدينة الفلوجة قناة تلفزيون الفلوجة الحروالمستقل عن شبكة الاعلام العراقي الحكومية.
وقال المهندس المسؤول عن المشروع عمر أبراهيم :"أن أنشاء تلفزيون في مدينة الفلوجة جاء نتيجة عودة الحياة الطبيعية الى المدينة".
وأضاف:"أن بث تلفزيون الفلوجة في الوقت الحاضر يقتصر على البث التجريبي مدة أربع ساعات لحين اكتمال الأعداد للتلفزيون بشكل جيد وممتاز كما وسيقتصر البث التجريبي في الوقت الحاضر على البرامج المنوعة والترفيهية ".
واوضح ابراهيم:"أن تلفزيون الفلوجة وهو مستقل عن عمل شبكة الأعلام العراقي الحكومية سيكون الأول من نوعه في الانبار"
س/5/1
وكالة يقين للانباء/متابعات/افتتحت في الساعة السادسة من مساء اليوم السبت في مدينة الفلوجة قناة تلفزيون الفلوجة الحروالمستقل عن شبكة الاعلام العراقي الحكومية.
وقال المهندس المسؤول عن المشروع عمر أبراهيم :"أن أنشاء تلفزيون في مدينة الفلوجة جاء نتيجة عودة الحياة الطبيعية الى المدينة".
وأضاف:"أن بث تلفزيون الفلوجة في الوقت الحاضر يقتصر على البث التجريبي مدة أربع ساعات لحين اكتمال الأعداد للتلفزيون بشكل جيد وممتاز كما وسيقتصر البث التجريبي في الوقت الحاضر على البرامج المنوعة والترفيهية ".
واوضح ابراهيم:"أن تلفزيون الفلوجة وهو مستقل عن عمل شبكة الأعلام العراقي الحكومية سيكون الأول من نوعه في الانبار"
س/5/1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
عشرة الاف امرأة عراقية في معتقلات الحكومة والاحتلال
وكالة حق
أكدت ممثلة اتحاد الأسري والسجناء السياسيين العراقيين المحامية سحر الياسري أن عدد المعتقلات والسجون في كافة محافظات العراق يبلغ 36 سجنا عدا أبوغريب الذي يعد الأرحم بين السجون رغم فضائحه الفظيعة وقالت في حوار علي هامش مؤتمر نظمته اللجنة العالمية لمناهضة العزل بالتعاون مع جامعة بروكسيل الحرة بعنوان " ارهاب الحرب الأمريكية علي الارهاب " أن عدد السجناء العراقيين يصل الي 400 ألف سجين منهم 6500 حدث و 10 آلاف امرأة ، تم اغتصاب 95% منهم.
وفيما يلي نص حواراجرته احدى الوكالات مع المحامية الياسري:
بتقديرك كم يبلغ عدد المعتقلين العراقيين منذ الاحتلال الأمريكي للعراق؟
- حسب تقارير المنظمات الأجنبية والصحافة الأمريكية فان عدد هؤلاء المعتقلين يبلغ 400 ألف معتقل منهم 6500 حدث و 10 آلاف امرأة.
وهناك 36 سجنا في العراق عدا ابو غريب وتقع هذه السجون في كافة المحافظات بما فيها كردستان الشمال ناهيك عن السجون الواقعة في القواعد العسكرية الأمريكية.
ولدينا نوع آخر من السجناء يطلق عليهم السجناء الأشباح وعددهم ألف سجين ولا معلومات لدينا عنهم ، كما أن أهاليهم لا يعرفون عنهم شيئاً.
وبتقديري فان العراق سيصبح صاحب أكبر عدد ممكن من السجون والمعتقلات فعلاوة عن سجون الاحتلال ، هناك سجون أخري للحكومة العراقية ووزراة الداخلية ووزارة الدفاع ووزارة الأمن القومي والمخابرات وكذلك السجون الخاصة بالأحزاب السياسية.
ولا شك أن هذه السجون تشهد أبشع الصور لانتهاكات حقوق الانسان والسجناء فيها بدون أمر قضائي ، ويقبعون فيها لمدد طويلة دون عرضهم علي المحاكم.
ماذا لديكم كراصدين لأوضاع السجناء عما يحدث داخل هذه المعتقلات؟
- ما أستطيع قوله هو أن 95% من هؤلاء السجناء تم اغتصابهم نظرا لأهمية الشرف عند العرب والمسلمين وأن 5% هددوا بالاغتصاب وخاصة النساء المحسوبات علي التيارات الاسلامية.
وأؤكد أن الاغتصاب سياسة أمريكية منهجية في التعذيب ولم يسلم منه حدث أو امرأة أو رجل ولعل الرأي العام مشدود لما يجري في سجن أبو غريب ولكني أقول ان الصور التي خرجت إلي العلن عن فضائح وانتهاكات أبو غريب فضحت الطابق لكنها لم تظهر كل الحقيقة في السجون الأخري وربما كان سجن أبو غريب أرحم من بقية السجون الأخري.
كقانونية كيف تنظرين الي برنامج وكالة الاستخبارات المركزية وانتهاكات حقوق السجناء؟
-- في الخطاب الذي ألقاه الرئيس بوش في 6 أيلول 2006، ذكر أن برنامج وكالة الاستخبارات المركزية للاعتقال والاستجواب "تعرض لمراجعات قانونية عدة من جانب وزارة الدفاع ومحاميي وكالة الاستخبارات المركزية"، وأنه "خضع لإشراف صارم من جانب المفتش العام للوكالة". ولكن إذا كان البرنامج قد مر بعملية الفحص الدقيق، كما ألمح الرئيس بوش، فإن ذلك يطرح تساؤلات خطيرة حول المراجعة القانونية من جانب الأجهزة الحكومية المسئولة عن القضايا ذات العواقب القومية والدولية. أي أن البرنامج غير قانوني قلباً وقالباً بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان ومعايير القانون الإنساني.
يُعد اعتقال وإيذاء السجناء، أمثال مروان جبور، انتهاكاً من جانب الولايات المتحدة لمجموعة من المعايير الأساسية لحقوق الإنسان. فالاختفاء القسري، بما في ذلك الاحتجاز التعسفي والسري والاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي، والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة، كلها محظورة بموجب قانون حقوق الإنسان الدولي.
الاختفاء القسري
ما التعريف القانوني للاختفاء القسري؟
- تعرِّف "الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري" (اتفاقية الاختفاء القسري) "الاختفاء القسري" بأنه:
الاعتقال أو الاحتجاز أو الاختطاف أو أي شكل من أشكال الحرمان من الحرية يتم علي أيدي موظفي الدولة، أو أشخاص أو مجموعات من الأفراد يتصرفون بإذن أو دعم من الدولة أو بموافقتها، ويعقبه رفض الاعتراف بحرمان الشخص من حريته أو إخفاء مصير الشخص المختفي أو مكان وجوده، مما يحرمه من حماية القانون.
وعلي الرغم من أن هذه الاتفاقية التي اعتُمدت مؤخراً لم تدخل بعد حيز التنفيذ، فإن تعريفها للاختفاء القسري يتوافق مع التعريفات الواردة في عدد من المواثيق الدولية السابقة.
وعندما بدأ التوقيع علي "اتفاقية الاختفاء القسري" 6 فبراير 2007، وقعتها 57 دولة علي الفور. لكن الولايات المتحدة لم تكن من بين الدول الموقعة، علي الرغم من مشاركتها النشطة في صياغة الاتفاقية. وقال شون ماكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الولايات المتحدة لم توقع لأن الاتفاقية بصورتها المعتمدة "لا تلبي احتياجاتنا وتوقعاتنا"، لكنه لم يقدم مزيداً من الإيضاحات.
ويحظر القانون الدولي "الاختفاء" في كل الظروف، إذ تنص "اتفاقية الاختفاء القسري" علي أنه "لا يجوز التذرع بأي ظرف استثنائي كان، سواء تعلق الأمر بحالة حرب أو التهديد باندلاع حرب، أو بانعدام الاستقرار السياسي الداخلي، أو بأية حالة استثناء أخري، لتبرير الاختفاء القسري". وتحظر الاتفاقية الاعتقال السري، وتطالب الدول الأطراف بوضع جميع المعتقلين في معتقلات معلومة رسمياً، والاحتفاظ بسجلات رسمية مفصلة لكل المعتقلين، والسماح للمعتقلين بالاتصال بأسرهم ومحاميهم وتمكين السلطات المختصة من الاتصال بالمعتقلين.
وتمثل ممارسة الاختفاء القسري تهديداً خطيراً لعدد من حقوق الإنسان، مثل الحق في الحياة، وتحريم التعذيب والمعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، والحق في الحرية والأمن الشخصي، والحق في المحاكمة العادلة والعلنية. ولطالما أقر "الفريق العامل المعني بالاختفاء القسري"، التابع للأمم المتحدة، بأن جريمة الاختفاء القسري "جريمة مستمرة حتي يُعرف مصير أو مكان المختفي" ومن ثم فإن "المختفين" الذين تحتجزهم الولايات المتحدة والذين نُقلوا منذ اختفائهم إلي مكان آخر يظلون التزاماً قانونياً علي الولايات المتحدة مادام لم يُعرف بعد مصيرهم أو مكانهم.
ما تبعات الاختفاء القسري ؟
لا يمثل الاختفاء القسري انتهاكاً للحقوق الأساسية للشخص "المختفي" فحسب، بل إنه يحدث ألماً ومعاناة نفسية شديدة لأفراد أسرة هذا الشخص أيضاً. فإذا كان اعتقال الجبور سراً يُعد إيذاء له فإنه يعني أيضاً أن أطفاله الثلاثة أصبحن لا يعرفن إن كان أبوهن لا يزال علي قيد الحياة أم لا، وأن زوجته لا تعرف إن كانت لا تزال متزوجة أم لا، وهذه الحيرة تعقد من آثار فقد القريب.
ومن الملاحظ أن "الفريق العامل المعني بالاختفاء القسري"، التابع للأمم المتحدة أعرب عن القلق الشديد من استخدام الحكومة الأمريكية للسجون السرية لاحتجاز المشتبه في أنهم إرهابيون، وخلصت إلي أن الاعتقال في هذه الظروف يُعد "إنكاراً خطيراً لحقوق الإنسان الأساسية الرايةللمعتقلينالراية لا يتفق والقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان".
وضماناً لحماية المعتقلين من التعرض للانتهاك، ينبغي إيداعهم في معتقلات معترف بها رسمياً. ويجب الاحتفاظ بسجلات تثبت أسماء السجناء ومكان احتجازهم وأسماء المسئولين عن اعتقالهم، وأن تكون هذه السجلات متاحة لمن يعنيهم الأمر، مثل أقربائهم وأصدقائهم. وبالإضافة إلي ذلك، يجب "موافاة أقاربهم أو محاميهم أو غيرهم من الأشخاص المتمتعين بثقتهم، فوراً، بمعلومات دقيقة عن احتجازهم وأماكن وجودهم، بما في ذلك عمليات نقلهم" وأخيراً، يجب تسجيل أسماء وأماكن كل الاستجوابات، وأسماء كل من كان حاضراً بها، ويجب أن تكون هذه المعلومات متاحة لأغراض اتخاذ الإجراءات القضائية أو الإدارية.
كما يحظر القانون الدولي الاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي حتي ولو لم يمثل "اختفاء وطبقاً لقانون العلاقات الخارجية للولايات المتحدة (الصياغة الثالثة) فإن الدولة تكون قد انتهكت القانون إذا مارست الاعتقال التعسفي المطول أو شجعت عليه أو تغاضت عنه، باعتبار ذلك جزءاً من سياسة الدولة.
التعذيب
كيف تنظرين الي التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة؟
- يحظر القانون الدولي لحقوق الإنسان التعذيب وغيره من ضروب إساءة معاملة الأشخاص المحتجزين في جميع الظروف، سواءً في أوقات الحرب أو السلم. ومن المعاهدات المتعلقة بذلك الحظر "العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية"، و"اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة" (اتفاقية مناهضة التعذيب)، وكلاهما قد صادقت عليه الولايات المتحدة.
كما يرد حظر التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة في مواثيق دولية أخري، مثل "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"، و"مجموعة المبادئ المتعلقة بحماية جميع الأشخاص الذين يتعرضون لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن"، و"القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء".
كما يحظر القانون الإنساني الدولي (قوانين الحرب) التعذيب والاستجواب بالإكراه في جميع الأوقات خلال الصراع المسلح. ويتجلي هذا الحظر القائم في اتفاقيات جنيف إلي جانب القوانين العرفية للحرب في الأدلة العسكرية الأمريكية الميدانية والتدريبية.
وفي 2 ديسمبر 2002، وافق دونالد رامسفيلد وزير الدفاع علي استخدام 16 وسيلة للاستجواب في خليج غوانتانامو، منها "الأوضاع المجهدة"، وتغطية الرأس، والعزل، والتجريد من الثياب، والحرمان من الضوء، ومصادرة الرموز الدينية، والهندام قسراً (حلاقة شعر الوجه)، واستخدام الكلاب. وفي 15 يناير 2003، وعلي إثر انتقادات وجهها المستشار العام بالبحرية الأمريكية ألغي رامسفيلد التوجيهات الصادرة في 2 ديسمبر، قائلاً إن الأساليب الأكثر قسوة من بينها لن تُستخدم إلا بموافقته. ثم شكل رامسفيلد مجموعة عمل لدراسة طرق الاستجواب التي ينبغي السماح باستخدامها مع سجناء غوانتانامو، فتمخضت هذه الدراسة عن إعلان رامسفيلد، في 16 إبريل، عن مذكرة تحدد الأساليب التي يقتصر استخدامها علي استجواب "المقاتلين غير الشرعيين" المحتجزين في غوانتانامو. ولم يعد يُسمح بعد ذلك باستخدام أوضاع الإجهاد والتجريد من الثياب والكلاب.
وقد "هاجرت" تلك الأساليب التي يمكن اتباعها في الاستجواب - حد تعبير تقرير شليزنغر - إلي العراق وأفغانستان ليطبقها المسئولون الأمريكيون بصورة دورية علي المعتقلين. وبعد الكشف عن صور سجن أبو غريب في إبريل 2004، أنكرت إدارة بوش المسئولية، وفي آخر الأمر تم تغيير مذكرة وزارة الدفاع المؤرخة في 1 أغسطس 2002، والتي كانت تُعتبر بمثابة المنطق القانوني لأساليب الاستجواب المسموح بها.
إلا إن هذه القيود علي طرق الاستجواب لم تكن تسري علي وكالة الاستخبارات المركزية، فيما يبدو. حيث ورد أن إدارة بوش ووزارة العدل أعطتا الإذن لوكالة الاستخبارات المركزية باستخدام سبل إضافية مثل الغمر بالماء (محاكاة الغرق) وفي يناير 2005، زعم المدعي العام المعين ألبرتو غونزاليس، في رد كتابي خلال جلسات الإثبات، أن الحظر الدولي للمعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة لا يسري علي المسئولين الأمريكيين في معاملة غير المواطنين بالخارج، مشيراً إلي أنه لا يوجد أي قانون يحظر علي وكالة الاستخبارات المركزية استعمال المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة في استجواب غير الأمريكيين خارج الولايات المتحدة.
تعديل ماكين
ما قصة "تعديل ماكين"الذي يحظر اي انتهاك من جانب اي مسؤول امريكي؟
- في ديسمبر 2005، وعلي الرغم من اعتراض إدارة بوش، سن الكونغرس "قانون معاملة المحتجزين"، وهو يتضمن "تعديل ماكين" الذي يحظر استخدام المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة من جانب أي مسؤول أمريكي يعمل في أي مكان في العالم. وفي يونيو 2006، قضت المحكمة العليا في الدعوي المرفوعة من حمدان علي رامسفيلد بضرورة قيام الحكومة الأمريكية بمعاملة معتقلي القاعدة معاملة إنسانية وفقاً لنصوص المادة الثالثة المشتركة بين اتفاقيات جنيف.
ثم أمرت وزارة الدفاع الجيش بالعمل علي ضمان التزامه بهذه المعايير في جميع الممارسات، وأعلنت عن قواعد جديدة ترفض الكثير من طرق الاستجواب المنطوية علي الانتهاك، مثل "الغمر بالماء"، وأوضاع الإجهاد المؤلمة، والحرمان من النوم أو التعريض للبرد لفترات طويلة. إلا إن إدارة بوش اقترحت، في الوقت نفسه، سن قانون آخر يجُبُّ معايير المعاملة الإنسانية الواردة في المادة الثالثة المشتركة بين اتفاقيات جنيف للسماح لوكالة الاستخبارات المركزية بمواصلة استخدام طرق الاستجواب المنطوية علي الانتهاك والتي حظرتها حالياً وزارة الدفاع الأمريكية. فرفض الكونغرس في آخر الأمر اقتراح الإدارة، لكن النتائج المترتبة علي ذلك جاءت متباينة. ففي قانون المحاكم العسكرية الصادر عام 2006، أبقي الكونغرس علي معظم ما جاء في قانون جرائم الحرب لعام 1996، الذي ينص علي محاكمة المحققين محاكمة جنائية عن التعذيب و"المعاملة القاسية واللاإنسانية" (التي يُعرِّفها بأنها سلوك يتسبب في ألم أو معاناة بدنية أو نفسية شديدة). لكن القانون يحد من نطاق الجرائم التي تستوجب إقامة الدعوي القضائية بموجب قانون جرائم الحرب، حيث يزيد من المستوي المسموح به لإلحاق الألم أو المعاناة البدنية الشديدة، وهو الأمر الذي يحول دون مقاضاة المحققين عن الانتهاك النفسي غير المطول الذي وقع قبل صدور القانون الجديد.
ماذا عن سجناء المخابرات المركزية؟
- من الملاحظ أنه علي الرغم من زعم السلطات الأمريكية أن المعتقلين الذين تحتجزهم وكالة الاستخبارات المركزية يعاملون وفقاً للقانون، فقد اتخذت إجراءات مشددة لضمان عدم الكشف عن تفاصيل هذه المعاملة. إذ تمنع الحكومة حتي اليوم اتصال المحامين بمجيد خان، وهو واحد من الأربعة عشر معتقلاً الذين نقلوا إلي غوانتانامو العام الماضي؛ بزعم أن احتجازه فيما سبق لدي الاستخبارات المركزية ربما أدي "لحصوله علي معلومات سرية ، مثل أماكن الاحتجاز وظروفه والطرق البديلة للاستجواب". وبالمثل، يتضمن قانون المحاكم العسكرية لعام 2006 وقواعد الأدلة والإجراءات الملحقة به عدداً من النصوص التي تهدف إلي عدم الكشف عن "أساليب وأنشطة" وكالة الاستخبارات المركزية، وهي أساليب وأنشطة من المعروف أنها تشتمل علي "الاختفاء" والتعذيب وغيرهما من الانتهاكات.
الأحداث
ما تقييمك لمعاناة الأطفال الصغار في المعتقلات الأمريكية؟
- هؤلاء الأطفال يعانون من تعذيب واغتصاب وتجويع وعدم شرعية الاعتقال الذي طالهم فهم لا يعرفون لماذا اعتقلوا؟ فاعتقالاتهم العشوائية تستند علي توجيهات الحكومة واحزابها الطائفية المنتشرة في عموم محافظات القطر وبدون أي مسوغ قانوني أو أي ضمانات قانونية تكفل للمعتقل حق الدفاع عن نفسه والتمتع بحقوقه التي ضمنتها التشريعات القانونية العراقية والدولية ومبادئ حقوق الانسان,وبدون عرضهم علي المحاكم المختصة ,وكثير منهم لم يعرض علي قاضي منذ شهور,في تجاوز خطير لحقوق الانسان وبالذات الاطفال والاحداث ونؤكد ان هذه الاعتقالات التي تجري الان وفي السابق لا تستند علي أي نص قانوني وانما هي برغبة وقرار قوات الاحتلال والحكومة العميلة ورؤساء الكتل السياسية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
هجوم بقذائف الهاون على قاعدة للاحتلال الامريكي في الانبار
وكالة يقين للأنباء
أفاد مصدر حكومي لـ (يقين): ان قاعدة الثرثار العسكرية المشتركة شمال شرق الرمادي تعرضت إلى هجوم ظهر السبت شنه مسلحون مجهولون بقذائف الهاون مما أدى إلى إعطاب إحدى الآليات التي كانت بداخل المقر.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
التربية: قرارا يخص الطلبة العراقيين المهجرين في سوريا
وكالة يقين للانباء
اصدرت وزارة التربية قرارا يخص الطلبة العراقيين المهجرين في سوريا ممن لم تتوفر لهم فرص الالتحاق في المدارس السورية خلال العام الدراسي الماضي .
وقال مصدر في الوزارة اليوم السبت:"ان الوزارة قررت اجراء امتحانات عامة للمراحل الدراسية الثلاث الابتدائية والمتوسطة والاعدادية بفرعيها العلمي والادبي واعتبار الامتحان الذي اجري لهم في سوريا في الثالثة من شهر تشرين الاول الماضي امتحانا للدور الاول اسوة باقرانهم من الطلبة العراقيين الذين حجبت نتائجهم للعام الدراسي 2006 الماضي".
واضاف:"ان الطلبة المعيدين في الدور الاول سيجري لهم امتحان في 16 من الشهر الحالي ويعتبر امتحانا للدور الثاني ولايترتب عليه استحقاق للعام الدراسي الحالي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
ايران ستختبر جيلين جديدين من مقاتلات "الصاعقة"
قناة العالم
اعلن قائد القوة الجوية للجيش الايراني "احمد ميقاني" السبت امتلاك ايران تقنية صنع الجيلين الرابع والخامس من طائرة "الصاعقة" التي يتعذر على الرادار اكتشافها.
وقال العقيد احمد ميقاني على هامش مراسم تخليد الذكرى السنوية الـ13 لعدد من قادة هذه القوة : "إن سماء ايران ستشهد قريبا تحليق هذه الطائرات".
واضاف: تم اختبار ناجح لتحليق طائرتين من الجيل الجديد من مقاتلات "آذرخش" باسم "الصاعقة" في20 ايلول/سبتمبر الماضي.
واوضح: إن طائرة "الصاعقة" الحديثة والمتطورة هي من انتاج مشترك للصناعة الجوية لوزارة الدفاع والقوة الجوية للجيش الايراني.
واعلن بأن القوة الجوية تسعى حاليا لانتاج جيل جديد من طائرات "الصاعقة" كما تسعى لتحسين نظام "الابيونيك" والرادار والصواريخ الخاص بهذة الطائرات.
واضاف: سنشهد قريبا صنع انظمة الرادار التي تكتشف الطائرات والصحون السرية وتتبع أثرها وطائرات الجيلين الرابع والخامس.
وحول مميزات الجيل الخامس من طائرات "الصاعقة" قال العميد ميقاني: إن هذا الجيل من الطائرات العسكرية ينافس التقنية الاوروبية الحديثة وبامكان هذة الطائرة أن تختفي عن رادارات العدو.
واكد بأن تصميم وصنع هذه الطائرات تم على يد الخبراء المحليين وأن كافة مراحل صنعها يتم داخل البلاد.
وصرح قائد سلاح الجو أن القوة الجوية سجلت تقدما كبيرا في مجال صناعة وصيانة الطائرات، مشيرا الى تحليق سرب من طائرات "آذرخش" و "الصاعقة" خلال العام الجاري.
واعلن بأنه تم صنع عدة نماذج من المدافع الرشاشة تحظى بتقنية متطورة جدا في العالم وتتنافس مع مثيلاتها الاوروبية
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
العمليات القتالية
شبكة البصرة
العمليات الجهادية لجماعة أنصار الإسلام 4/1/2008
بسم الله الرحمن الرحيم
الحَمدُ للهِ ناصِرِ المؤمِنين وهازِمِ الكَفَرةِ والمُشرِكين، والصَلاة والسَلام على نبينا مُحمد إمامِ المُتقين، وقائدِ المُجاهدين، وعلى آلهِ وصَحبهِ أجمعين، أمابعد:
قال تعالى : (قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمْ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ) التوبة:14
القضاء على مَسؤول بارز لدى زُمرة (غدر) في الموصل
بفضل من الله تعالى وحده إستطاع إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الأنصـار في يوم الخميس الموافق 3-1 وفي تمام الساعة 1:30 ظهراً من القضاء على مَسؤول بارز لدى زُمرة (غدر) وذلك قرب جامع سعدي مهدي في منطقة المصارف بالجانب الأيسر من مدينة الموصل، حيث تم إصطياده بكمينٍ مُحكم نُصبَ له في المنطقة المذكوره وعند قدومه فتح الإخوة نيران أسلحتهم الرشاشة عليه فأردوه قتيلاً على الفور، هذا وانسحب الإخوة المنفذين سالمين غانمين فرحين ولله الحمد والشكر كله.
تدمير كاسحة ألغام أمريكية بتفجير في ناحية الرشـاد
في عمليةٍ موفقةٍ كتب الله تعالى لها التاوفيق والسداد تمكنَ إخوتكم الأبطال أسود الأنصـار في يوم الأربعاء الماضي الموافق 2-1 وفي ساعات الفجر من تدمير كاسحة ألغام تابعة للقوات الأمريكية وذلك بتفجير عبوة ناسفة كانت قد زُرعت مُسبقاً على طريق زراعي قرب طريق (كركوك/تكريت) بناحية الرشاد، وقد إنسحب الإخوة دون معرفة حجم الخسائر البشرية، بينما أفاد شُهود عيان كانوا قريبين من منطقة الحادثة أنهم شاهدوا الأمريكان وهم يجُرون بقايا الكاسحة وهي مدمرة بالكامل، هذا وانسحب الإخوة المنفذين بسلام ولله الحمد والفضل كله.
قصف مقر القوات الأمريكية بـ 4 قنابر في الرياض بكركوك
بفضل من الله تعالى وحده قام إخوتكم الأبطال أسود التوحيد والعقيدة في يوم الثلاثاء الموافق 1-1 وفي تمام الساعة 6:10 مساءاً بإستهداف قاعدة القوات الأمريكية في ناحية الرياض وذلك بـ 4 قنابر هاون عيار 82 ملم، فكانت الإصابة مُباشرة ودقيقة دون معرفة حجم الخسائر البشرية بالضبط، هذا وانسحب الإخوة المنفذين بسلام آمنين ولله الحمد والمنة.
تدمير سيارة شُرطة بتفجير عبوة على طريق شارع أربيل بالموصل
بفضل من الله تعالى وحده إستطاع إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الأنصـار في يوم الخميس الموافق 3-1 وفي تمام الساعة 8:00 صباحاً من نصب وتفجير عبوة ناسفة على دورية تابعة للشُرطة المُرتدة وذلك قرب محطة تعبئة وقود الأحمدي على طريق شارع أربيل بالجانب الأيسر من مدينة الموصل، وبفضل الله أدى التفجير إلى تدمير سيارة تابعة للدورية ومقتل كل من كان بداخلها من المُرتدين، على عكس ذلك إنسحب الإخوة المنفذين بسلام آمنين فرحين ولله الحمد والمنة.
القضاء على 4 من حرس الردة وإعطاب آليتهم في ناحية الزاب
في عمليةٍ مُباركةٍ كُتبَ لها التوفيق والسداد يَسَّرَ الله تعالى لإخوتكم الأبطال أُسد الشرى وليوث الحق في يوم الإثنين الموافق 31-12 من إعطاب سيارة تابعة لحرس الردة ذات الدفع الرباعي بالكامل وذلك بتفجير عبوة ناسفة إستهدفتها ليلاً في ناحية الزاب التابعة لمُحافظة كركـوك، وبقوة الله لقي 4 مُرتدين كانوا على متنها حتفهم بينما إنسحب الإخوة المنفذين سالمين غانمين ولله الحمد والفضل كله.
مفارزالمُجاهدين تصول على المُرتدين في الجانب الأيسر بالموصل
بعد إعداد العدة والتوكل على الله إنطلقت مَفارز إخوتكم المُجاهدين لتصولَ على أعداء الملة والدين من أفراد الشُرطة المُرتدة الموالية للصليبيين بالجانب الأيسر من مدينة الموصل الأبية، فقط سَطّرَ الإخوة في هذا اليوم الجمعة الموافق 4-1 أروع البطولات والأمجاد مُستخدمين شتى أنواع الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة، فكانت خمس جولاتٍ بإوقاتٍ مُختلفة إبتدأت في تمام الساعة 8:15 صباحاً عندما تم الهجوم على دوريات الشُرطة المُرتدة المُتواجدة في منطقة المصارف، ما أدى بقوة الله إلى وقوع خسائر بين قتلى وجرحى لم يُعلم حجمها بالضبط، وبعد نصف ساعة إنقض الإخوة البواسل على دوريات الشُرطة العميلة المُتواجدة قرب جامع ذياب العراقي في منطقة الزهور ما أسفر عن هلاك إثنين من جُند الباطل وجرح آخرين ولله الحمد، وفي تمام الـ 9:00 صباحاً نفذ الإخوة هجوماً آخر على عجلات لشُرطة العمالة وذلك قرب بدالة الزهور بمنطقة الزهور فأدى ذلك إلى إصابة سيارة لهم بأضرار جسيمة ومقتل وجرح من عليها من المُرتدين، وبعد ربع ساعة من الحادثة تم الهجوم على دورية للشُرطة المُرتدة في منطقة القادسية الثانية ما أدى إلى إعطاب سيارة لهم ومقتل وجرح من عليها من جُند الردة ولله الفضل، فختم الإخوة عمليتهم العسكرية في تمام الساعة 9:30 عندما تمكنوا من الهجوم على دورية للشُرطة العَميلة وذلك قرب تقاطع منطقة المعارض ما أدى إلى مقتل وجرح من فيها ولله الحمد، هذا وانسحب الإخوة المُجاهدين سالمين غانمين فرحين بعد أن لقنوا المُرتدين درساً لن ينسوه أبداً ولله الحمد والشُكر كله.
إصابة كاسحة ألغام أمريكية بتفجير عُبوتين في المعاش بالموصل
بعد إعداد العُدة والتوكل على الله إنطلق إخوة التوحيد والعقيدة أسود الإسلام في يوم الخميس الموافق 3-1 وفي تمام الساعة 1:30 فقاموا بزرع عُبوتين ناسفتين مُتقاربتين على أحد الطرق في منطقة سوق المعاش بالجانب الأيمن من مدينة الموصل، وعند مجيء دورية للقوات الأمريكية تم تفجير العبوتين على آلية من نوع كاسحة ألغام ما أدى إلى إصابتها بأضرار بالغة ومقتل وجرح من عليها من جُند الصليب، هذا وانسحب الإخوة المنفذين سالمين غانمين ولله الحمد والمنة.
مقتل 5 مُرتدين من مطايا الصليبـيين الجُدد بهجومين في الحويجة
في أواخر أيام السنة المُنصرمة طرأ تغيرٌ مفاجئ تضمن إمتداد لصَحوة الردة إلى مدينة المُجاهدين الأبية في قضاء الحويجة ضمن مُحافظة كركوك، فمطايا الصليبـيين الجُدد ما جائوا إلا لحَرب المُجاهدين الصادقين والإبلاغ عن أماكن المُجاهدين ومُعسكرات المُجاهدين وبيوت المُجاهدين إلى أسيادهم عُباد الصليب، فكان لهم إخوتكم الأبطال أسود الإسلام بالمرصاد، فصال عليهم الإخوة وشدوا عندما نفذوا هجومين مُباركين بإستخدام الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة وذلك في يوم الأربعاء الموافق 2-1، ففي تمام الساعة 6:00 مساءاً إنقض الإخوة على نقطة تفتيش لهم في الحي العسكري وأمطروهم بوابل من نيران أسلحتهم الرشاشة، ما أدى بقوة الله تعالى إلى مصرع إثنين منهم ولله الفضل، وكانت الجولة الأخرى في تمام الساعة 11:00 ليلاً بحي النداء، فهجم عليهم الإخوة متوكلين على الله ما أدى إلى هلاك 3 منهم وفرار الباقين، هذا وانسحب الإخوة المهاجمين سالمين غانمين فرحين ولله الحمد والمنة.
مقتل 2 من راجلة الشُرطة بتفجير في حي المصارف بالموصل
بتسديد من الله العلي القدير تمكنَ إخوتكم الأبطال أسود الأنصـار في هذا اليوم الجمعة الموافق 4-1 وفي تمام الساعة 8:00 صباحاً من نصب وتفجير عبوة ناسفة على دورية راجلة للشُرطة العَميلة وذلك في منطقة المصارف بالجانب الأيسر من مدينة الموصل، فأدى التفجير بقوة الله إلى هلاك 2 من المُرتدين وجرح آخرين، بينما إنسحب الإخوة المنفذين سالمين غانمين فرحين ولله الحمد والفضل كله.
العمليات الجهادية لجماعة أنصار الإسلام 3/1/2008
تمَزُق أشلاء ضابط أمريكي بتفجير عبوة ناسفة في الضلوعية
بعد التوكل على الله خرجت ثُلة من أسود الإسلام في يوم الخميس الموافق 20-12 وقاموا بزرع عبوتين ناسفتين مُتقاربتين على أحد الطرق في منطقة الضلوعية شمال العاصمة بغـداد، وبعد فترة من الرباط في سبيل الله وإحتساب الأجر شاء الله تعالى أن يتم إكتشاف إحدى العبوات من قبل القوات الأمريكية فقاموا بتفجير العبوة بعد إغلاق الطريق لفترة من الزمن، وقد ذهب ضابط أمريكي إلى موقع تفجير العبوة فكانت العبوة الآخرى بإنتظاره والتي لا تبعد سوى مسافة قليلة، ففجّر الإخوة وكبروا ما أدى إلى تقطع أوصال هذا الصليبي الحاقد وتناثر أشلاءه في المكان ولله الحمد، وقد أعلن الجيش الصليبي في وقتها عن هذه العملية عبر وسائل الإعلام، هذا وإنسحب أسود التوحيد سالمين غانمين فرحين ولله الحمد والفضل أولاً وآخراً.
تدمير همر لحرس الردة بتفجير عبوة شمال محطة بلد
يسّّرَ اللهُ تعالى لإخوتكم الأبطال أُسد الشرى وجُند الحق في يوم السبت الموافق 8-12 من تدمير عربة من نوع هَمـر تابعة لحرس الردة تدميراً كاملاً وذلك بتفجير عبوة ناسفة إستهدفتها كانت قد زُرعت من قبل على الطريق شمال محطة بلـد، وبفضل الله قُتل وجُرح من كان على متن العربة من أفراد المُرتدين بينما إنسحب الإخوة المنفذين بسلام آمنين ولله الحمد والمنة.
نِكاية بالمُرتدين بعد إنتشار لإخوتكم في شوارع حي النور بالم
مكّّنَ اللهُ تعالى لجُندة المُجاهدين الصادقين إخوتكم الأبطال أسود الإسـلام في يوم أمس الأربعاء الموافق 2-1 وفي تمام الساعة 7:15 صباحاً من النزول والإنتشار في شوارع حي النور بالجانب الأيسر من مدينة الموصل، وبفضل الله تمت السيطرة الكاملة على المنطقة لمُدة ساعتين إستخدم خلالها الإخوة شتى أنواع الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة والقذائف الصاروخية (rpg7)، فَسَّطَرَ أسود التوحيد أروَع رايات البُطولات والأمجاد عِندما هاجموا جميع مَفارز الشُرطة المُرتدة المُتواجدة في المنطقة بكمائِن مُتقنة أُعِدَ لها مُسبقاً، كذلك إستطاع الإخوة من فك كَمين نصبه جُند الردة لهم عند إنسحابهم فتم ذلك بخيرٍ وسلام بذكاء الإخوة الأبطال، فقُتل كل من كان بالكَمين من المُرتدين وكانت نتيجة العَمل كله حَصد أربعة سيارات للمُرتدين إضافة إلى 15 مُرتد لقوا حتفهم جميعاً بقوة الله (إلى جهنم وبئس المصير)، هذا وجُرحَ العديد من أفراد المُرتدين بجروح متفاوتة بين بليغةٍ وخفيفة، بينما إنسحب الإخوة المنفذين جميعاً سالمين غانمين فرحين لربهم شاكرين ولله الحمد والفضل أولاً وآخراً.
تدمير أنبوب ناقل للنفط بتفجير في زمار شَمـال الموصل
بتسديد من الله العلي القدير قام إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الأنصار في يوم الثلاثاء الموافق 1-1 وفي تمام الساعة 10:30 ليلاً بنصب عبوة ناسفة على أنبوب ناقل للنفط في منطقة زمار شمال مدينة الموصل، حيث يعتبر هذا الأنبوب هو أحد الشرايين المُهمة المُغذية للقوات الصليبية ليلاً ونهاراً، وبقوة الله تم تفجير العبوة ما أدى إلى تدمير الأنبوب، بينما إنسحب الإخوة المنفذين إلى أماكنهم سالمين غانمين ولله الحمد والفضل كله.
الله أكبر.. ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين
جَمـاعة أنصار الإسـلام
العمليات الجهادية لجيش الفاتحين في العراق
بسم الله الرحمن الرحيم
(قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (التوبة:14-15)
ابو ايوب الانصاري تقصف نقكة تفتيش للصليب بالعباسي في كركوك
قامت مجموعة من كتيبة (ابو ايوب الانصاري) في الساعة 1040 بقصف نقطة تفتيش للصليب في ناحية العباسي في الحويجة بصاروخ من نوع (c5k) وقد كانت الاصابة مباشرة مما ادى الى مقتل علجين للصليب وجرح اربعة علوج صفويين ولله الفضل والمنة.
ابو ايوب الانصاري تنسف همر للصليب في الدبس شمال كركوك
قامت مجموعة من كتيبة (ابو ايوب الانصاري) في الساعة 1830 بتفجير عبوة ناسفة على رتل للصليب في منطقة الدبس شمال مدينة كركوك مما ادى الى تدمير عربة همر بالكامل ومقتل من كان فيها ولله الفضل والمنة.
ابو ايوب الانصاري تنسف صهريج لنقل الوقود في الزاب في كركوك
قامت مجموعة من كتيبة (ابو ايوب الانصاري) في الساعة 810بتفجير عبوة ناسفة على رتل للصليب في ناحية الزاب التابعة الى محافظة كركوك مما ادى الى تدمير صهريج وقود للصليب بالكامل ومقتل من كان فيه ولله الفضل والمنة.
ابو ايوب الانصاري قنص جندي من البشمركة في الحويجة في كركوك
قامت مجموعة من كتيبة (ابو ايوب الانصاري) في الساعة 920بقنص علج للبشمركة كان واقف امام مصرف الرشيد في قضاء الحويجة في مدينة كركوك وقد قتل على الفورولله الفضل والمنة.
ابو ايوب الانصاري قنص جندي من البشمركة امام محكمة حويجة
قامت مجموعة من كتيبة (ابو ايوب الانصاري) في الساعة 1430 بقنص علج للبشمركة كان واقف فوق سيارته مقابل محكمة الحويجة في قضاء الحويجة في كركوك وقد قتل على الفور ولله الفضل والمنة.
ابو ايوب الانصاري تقنص جنديا صليبيا فيس شارع المحاكم بكركوك
قامت مجموعة من كتيبة (ابو ايوب الانصاري) في الساعة 1140 بقنص علج صفوي كان ضمن دورية راجلة مشتركة في شارع المحاكم بالقرب من محكمة كركوك وسط المدينة وقد قتل على الفور ولله الفضل والمنة
سعد بن ابي وقاص تقنص جنديا صفويا في الشيخ عمر في بغداد
قامت مجموعة من كتيبة (سعد بن ابي وقاص) في الساعة 1230بقنص علج صفوي كان ضمن دورية راجلة في منطقة الشيخ عمر في بغداد وقد قتل على الفور ولله الفضل والمنة.
وتأتي هذه العملية في إطار غزوة صيحات الأباة التي أعلن عنها أمير الجيش حفظه الله
العمليات الجهادية لحماس العراق
بسم الله الرحمن الرحيم
إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً
تفجير عبوة ناسفة على آلية لنقل المؤن تابعة لقوات الاحتلال الأميركي بيان رقم (129)
بعد التوكل على الله تعالى تمكن الأبطال في: كتيبة عبد الله عزام التابعة لقاطع بغداد من تفجير عبوة ناسفة على آلية لنقل المؤن تابعة لقوات الاحتلال الأميركي مما أدى إلى تدميرها، وذلك في تمام الساعة العاشرة والثلث من مساء يوم 28/12/2007 م فالحمد لله على هذه النعمة...
إعطاب آلية أميركية في منطقة الجلالى التابعة إلى قضاء المقدادية بيان رقم (127)
بعد التوكل على الله تعالى تمكن الأبطال في: سرية الصادقين التابعة لكتيبة علي بن أبي طالب إحدى كتائب قاطع ديالى؛ من إعطاب آلية أميركية نوع هامفي في منطقة الجلالى التابعة إلى قضاء المقدادية، وذلك يوم 27 /12/2007 م...
فالحمد لله على هذه النعمة...
قصف قاعدة أميركية في قضاء بلد بصاروخين نوع c5k بيان رقم (128)
قامت كتيبة الحمزة بن عبد المطلب بقصف قاعدة أميركية في قضاء بلد ضمن قاطع صلاح الدين بصاروخين نوع (c5k)؛ وقد ذكر شهود عيان أنهم شاهدوا أعمدة دخان كثيف يتصاعد من القاعدة الصليبية المستهدفة... فالحمد لله على هذه النعمة...
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
الهاشمي لـ «الراي»: مصلحة الكويت والعراق نسيان الماضي وغلق تداعياته
الراي الكويت
قدم نائب الرئيس العراقي الدكتور طارق الهاشمي جردة حساب عميقة للوضع العراقي عموما، خلال حوار خاص مع «الراي» عرض فيه مخاوف وهموما وعبر عن تطلعات وآمال، وأثنى على موقف الكويت، وقال إن المصلحة المشتركة معها تقتضي «نسيان الماضي، وغلق ملفات تداعياته» متطلعا إلى «علاقات ثنائية متميزة مع الكويت تستند على ضمانات حقيقية تتناسب ومشروعية المخاوف من تكرار عدوان لا مبرر له، أو مغامرات حمقاء غير محسوبة النتائج».
وفي الحالة الطائفية التي اجتاحت العراق اعتبر الهاشمي أن المجتمع الدولي كما هو المجتمع الإقليمي جزء من المعضلة، والعراق يريده جزءا من الحل، ويعني ذلك «تقديم يد العون للعراقيين في معالجة همومهم والتخفيف من آلامهم، والمساعدة في مد الجسور المقطوعة بينهم، وإعانتهم في إعادة بناء مؤسسات دولتهم، وتأهيل اقتصادهم المدمر» ملاحظا أن الفتنة الطائفية «تتلاشى بحمد الله وفضله... الفتنة الطائفية لعن الله من أيقظها».
وشدد الهاشمي على أن «الأصل هو أن تخرج الوظيفة العامة أيا كانت صفتها واختصاصها من ضيق واحتكار الطائفة والمذهب والحزب».
وعن الاتهام الموجه إليه من القوى السنية العربية بالاستحواذ على الحصة الأكبر من المحاصصة أقر الهاشمي معترفا بالقول «لسنا ملائكة والخطأ وارد وتجربتنا السياسية في الحكم فتية، ونحن تلاميذ في مدرسة الحياة».
وعن القلق من دول الجوار من حرب أهلية أو أي تداعيات لانسحاب القوات الأميركية طلب الهاشمي ألا يؤدي هذا القلق «بشكل أعمال عنف وحروب بالوكالة يدفع العراق ومواطنوه ثمنها» وقال إنه «ليس هناك عراقي وطني واحد يقبل بوجود قوات عسكرية على أرضه، ولكن ديمومة العنف والإرهاب ستؤخر خروج القوات الأجنبية» وحرص على الإشارة إلى أن «تحميل سورية وإيران ما يحصل في العراق حصرا تقييم غير دقيق لواقع التدخل الخارجي في العراق».
وعن أحكام الإعدام التي صدرت قال «هي اكتسبت الصفة القطعية الآن» مبينا «أن الخلاف اليوم هو في الأساس خلاف دستوري حول الجهة الحكومية المسؤولة عن المصادقة على الأحكام» مشيرا إلى أن الدستور «قال كلمته وسمى مجلس الرئاسة باعتباره الجهة المعنية بالمصادقة على تنفيذ أحكام الإعدام أو عدم المصادقة عليها، أما تدخل جهات حكومية أخرى ليست طرفا فهو أمر يدعو للاستغراب».
وعن التعهدات الأميركية لقبيلة وزير الدفاع السابق سلطان هاشم أحمد قال «الأميركان قدموا تعهدات مناسبة في حينه تعنى بتعاملهم مع وزير الدفاع العراقي الأسبق بطريقة حضارية فيما لو سلم نفسه».
وعن مخاوف العرب السنة من استحواذ شيعي (الجنوب) وكردي (الشمال) على الثروة النفطية قال الهاشمي إن «العراق ينعم بفيض نعم الله» ملاحظا أن «الدول المتقدمة تتكتم اليوم على نتائج المسوحات الزلزالية والجيولوجية التي أجريت في الماضي في العديد من المحافظات التي يقال انها فقيرة بالنفط والغاز، وهي ليست كذلك، ولا أدل على ذلك من حقل عكاز الغازي وهو من الحقول العملاقة في العالم في محافظة الأنبار قرب الحدود السورية والمكامن النفطية في حوض الفرات» معتبرا «أن كل محافظات العراق غنية بشكل أو بآخر» مركزا على القول «إن رفض فكرة التقسيم لا يقوم على أساس المنفعة الاقتصادية الضيقة، وإنما لاعتبارات موضوعية، تستند على قناعة راسخة أن خير العراقيين وخير جيرانهم، هو في عراق موحد مستقر قوي ومزدهر».
وانتقد الهاشمي «سياسة ملء المقاعد الشاغرة في الحكومة الحالية من قبل أناس يتهافتون على المنصب والجاه ودون رؤية أو مشروع سياسي» وقال إن ذلك «لن يحل الأزمة السياسية» مؤكدا على أن «جبهة التوافق منتخبة وتملك الشرعية في تمثيل ناخبيها، وقد خرجت من الحكومة لأسباب مشروعة تتعلق بحرصها على الإيفاء بالتزامات قطعتها لناخبيها إبان الحملة الانتخابية».
وعن مقدار التفاهم داخل المجلس الرئاسي والتنسيق مع رئيس الوزراء قال الهاشمي «مجلس الرئاسة متجانس ومتفاهم أصلا ومنذ البداية والأمل أن ينضم السيد رئيس الوزراء لفريق العمل (3+1) – مجلس الرئاسة والمالكي - ويلتزم ببرنامج العمل الذي أقر بالاجماع قبل أشهر ولم ينفذ لحد الان».
وأسهب نائب الرئيس العراقي في الحاجة لمواجهة أي فراغ ينشأ عن انسحاب القوات الأجنبية وآليات هذا الانسحاب وأكد «الحاجة لتأهيل وإصلاح وتقوية المؤسسة العسكرية العراقية التي عليها أن تملأ الفراغ الأمني متى تحقق».
وعن المهجرين على أساس طائفي تذمر الهاشمي من أن «الحكومة اتخذت بعض الإجراءات لتسهيل عودة المهجرين إلا أنها لا ترقى إلى حجم المشكلة الوطنية التي يعاني منها العراق، وما زال امام الحكومة شوط طويل عليها أن تقطعه لمساعدة العوائل المهجرة داخل وخارج العراق».
وهنا نص الحوار:
• الســـيد الهاشــــمي أتــــيتم إلى الكـــويت قبــــل مدة ســـنة تقريـــبا، وشــــكوتم مرّ الشكوى آنذاك ممن أنت شــــريكهم في الســــلطة... ما الذي تقــــوله اليوم؟
- الشكوى مازالت قائمة بل توسعت بشكل لم يسبق له مثيل وأصبحت ظاهرة يشكو منها الجميع، لذلك لم يعد الخلاف محصورا كما كان في السابق بين جبهة التوافق من جهة والحكومة من جهة أخرى.
• أذكر مما قولتموه بحضورنا شخصيا في ديوان السادة الزلزلة أن تحدثوا مع إخوانكم... وكنت تقصد الوجاهات والرموز الشيعية هنا متذمرا مما يحدث في العراق طائفيا حيث ان هناك وزارات ومؤسسات ليس بها سني واحد من العراقيين فما الحال الآن؟
- عدم التوازن في مؤسسات الدولة حقيقة لا لبس فيها تفاقمت خلال السنة الماضية وأخذت منحى خطيرا في المؤسسة العسكرية والأمنية، والأصل هو أن تخرج الوظيفة العامة أيا كانت صفتها واختصاصها من ضيق واحتكار الطائفة والمذهب والحزب، إلى سعة الفضاء الوطني حيث معايير المفاضلة بين المواطنين على الأهلية والكفاءة وليس لأي اعتبار آخر، وهكذا يصبح بالإمكان وضع المواطن المناسب في المكان المناسب... وهذا هو الحل الأمثل الذي ينبغي أن يسعى الجميع إلى تحقيقه.
• تتهمون من جانب العديد من القوى السنية العربية بأنكم تستحوذون على الحصة الأكبر من المحاصصة وأحيانا على حساب مواطنيكم... أي أنكم تعملون لمصلحتكم الحزبية أولا؟
- لسنا ملائكة والخطأ وارد وتجربتنا السياسية في الحكم فتية، ونحن تلاميذ في مدرسة الحياة نتعلم في كل فجر جديد درسا جديدا، مع ذلك فإن الاتهام بالمطلق فيه ظلم كبير ويفتقر إلى الدقة، خصوصا أن تسمية الشخصيات للوزارات والمناصب العامة الأخرى تجري في إطار آلية متفق عليها داخل جبهة التوافق العراقية والقرارات تتخذ عادة بالتوافق... أنا أسمع هذه الاتهامات وأناقشها على أساس كل حالة على حدة وأنا أقر بأننا لم نوفق إلى حد ما في اختيار بعض وزرائنا ولكن هؤلاء كانوا أفضل ماهو متاح في حينه.
• ما اعتراضاتكم على إعدام الوزير السابق سلطان هاشم أحمد... وإذا تفهم بعض العراقيين هذا بالنسبة لهذا الرجل تحديدا فهل أنتم معترضون على إعدام رجل مثل علي حسن المجيد مثلا؟
- أحكام الإعدام صدرت واكتسبت الدرجة القطعية ولا مجال لإعادة النظر فيها والخلاف اليوم هو في الأساس خلاف دستوري حول الجهة الحكومية المسؤولة عن المصادقة على الأحكام، الدستور قال كلمته وسمى مجلس الرئاسة باعتباره الجهة المعنية بالمصادقة على تنفيذ أحكام الإعدام أو عدم المصادقة عليها، أما تدخل جهات حكومية أخرى ليست طرفا فهو أمر يدعو إلى الاستغراب... من جانب أخر العسكري في كل جيوش العالم لايتحمل في العادة تبعات قرارات سياسية سواء كانت خطأ أو صوابا إذ لامجال أمامه سوى التنفيذ وإلا غامر بحياته خصوصا في زمن الحرب.
• هل تعتقد أن الأميركيين أعطوا تعهدا لعشائر الطائيين بعدم إعدام سلطان هاشم لحظة تسليمه لهم في الموصل؟
- الأميركيون قدموا تعهدات مناسبة في حينه تعنى بتعاملهم مع وزير الدفاع العراقي الأسبق بطريقة حضارية فيما لو سلم نفسه.
• لماذا يتحفظ رئيس البرلمان من اتجاهكم على تعيين رئيس الوزراء المالكي لعدد من الوزراء السنة كبدلاء للوزراء المستقيلين من جبهة التوافق البرلمانية؟
- لم أسمع أن السيد رئيس مجلس النواب تحفظ على موقفي، ولا أجد ثمة داعيا أو سببا لهذا التحفظ والمسألة متروكة لرئيس الوزراء، ولكن الشيء المؤكد أن إملاء مقاعد شاغرة في الحكومة الحالية من قبل أناس يتهافتون على المنصب والجاه ودون رؤية أو مشروع سياسي سوف لن يحل الأزمة السياسية. إنها عملية ميكانيكية لامغزى ولا مضمون سياسيا لها، فجبهة التوافق جبهة منتخبة وتملك الشرعية في تمثيل ناخبيها، وقد خرجت من الحكومة لأسباب مشروعة تتعلق بحرصها على الإيفاء بالتزامات قطعتها لناخبيها إبان الحملة الانتخابية وبعد أن حرمت الحكومة الحالية ممثلي جبهة التوافق من أي فرصة مناسبة لتجسيد وعودها على أرض الواقع وهي ممكنة، كان لابد من وقفة مصارحة، وعندما اختار ناخبونا أن تتبرأ الجبهة من الحكومة فعلت ذلك دون تأخير، لذلك فإن جبهة التوافق تمثل اليوم ضمير الناخب العراقي وهي قررت أن لن تعود إلا بزوال الأسباب التي ألجأتها إلى اتخاذ قرار المغادرة.
• هل تتوقع انسحابا أميركيا سريعا من العراق... وإذا وقع ذلك فهل تتوقع حربا أهلية في العراق؟
- الذي أعلمه يقينا هو أن قرار مجلس الأمن رقم 1723 لسنة 2006 والذي يتيح انتشار قوات متعددة الجنسيات على أرض العراق مدد لآخر مرة لغاية 31\12\2008 مع احتفاظ الحكومة العراقية بطلب مغادرة القوات متعددة الجنسيات قبل هذا التاريخ، ولذلك من المؤمل أن يكون العراق خاليا من القوات الأجنبية مطلع عام 2009، إلا إذا بقيت بعض القطعات وبطلب الحكومة لأغراض التدريب والأعمال اللوجستية.
إن خلو العراق من القوات العسكرية الأجنبية هدف وطني مرغوب، ولكن في إطار خطة مدروسة تمنع حدوث فراغ أمني يصعب ملؤه وهنا تبرز الحاجة إلى تأهيل وإصلاح وتقوية المؤسسة العسكرية العراقية التي عليها أن تملأ الفراغ الأمني متى تحقق.
• ما الذي اتخذته هيئة الرئاسة والحكومة العراقية أو الصيغة الحاكمة في العراق تجاه عودة المهجرين إلى مناطقهم؟
- اتخذت الحكومة بعض الإجراءات لتسهيل عودة المهجرين إلا أنها لا ترقى إلى حجم المشكلة الوطنية التي يعاني منها العراق، وما زال أمام الحكومة شوط طويل عليها أن تقطعه لمساعدة العوائل المهجرة داخل وخارج العراق، إلى جانب ذلك فإن مكتبي ينفرد بمتابعة متميزة وعلى قدر الاستطاعة في الإيفاء ببعض احتياجات العوائل المهجرة في الداخل والخارج، فلدي اليوم قاعدة معلومات ضخمة تتعلق بالعوائل المهجرة تصلها معونات شهرية منتظمة، ولدي مكاتب ومتطوعون في دول الجوار تتحرى عن الأسر المتعففة والعراقيين الذين انقطعت بهم السبل في بلاد الغربة لإعانتهم على ظروف الحياة الشاقة، وآخر النشاطات المتميزة كان النهوض بواقع المرأة العراقية في الجمهورية العربية السورية، حيث أكملت لجنة نسائية متخصصة جولة رائعة تعرفت فيها على واقع المرأة وظروف حياتها، وتقديم النصيحة والمال اللازم لتعزيز صمودها وتحملها، وتشجيعها على العودة، جاء ذلك بعد التقارير المهينة التي كررتها صحيفة النيويورك تايمز عن المرأة العراقية في المهجر، وقررت حينها ألا أنتظرالأجهزة الحكومية، واستجابتها تستغرق عادة بعض الوقت، وقررت أن آخذ المبادرة لوحدي وفعلت، وآمل ألا يفسر الكشف عن مثل هذه الأنشطة لأغراض دعائية ولكنه بات مطلوبا لحفز الأجهزة الحكومية لأن تبادر دون مزيد من التأخر أو التردد.
• قال الرئيس جلال الطالباني خلال زيارته الأخيرة إلى الكويت أن هناك مجموعة حاكمة سماها من أعضاء الرئاسة والمالكي وغيره قال إنهم (العصابة الحاكمة للعراق) وكان يمزح... لماذا لا تتوافق هذه (العصابة) لإزالة العبء عن كاهل الشعب العراقي؟
- مجلس الرئاسة متجانس ومتفاهم أصلا ومنذ البداية والأمل أن ينضم السيد رئيس الوزراء لفريق العمل (3+1) ويلتزم ببرنامج العمل الذي أقر بالإجماع قبل أشهر ولم ينفذ لحد الآن.
• كيف تصف العلاقات مع كل من إيران وسورية والسعودية... وما تصوراتكم لحل الأزمة الكردية التركية؟
- ملف العلاقات الخارجية بين العراق ودول الجوار العربية والإسلامية في حاجة إلى مراجعة... المشكلة بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني هي مسالة تركية داخلية نتمنى أن تنتهي في المستقبل القريب، ولم يصبح العراق أو اقليم كردستان طرفا إلا بسبب تواجد مجموعات من الحزب المذكور في الجانب العراقي من الحدود، وقد اتخذت الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان في العراق، إجراءات مهمة على الأرض من شأنها الحد من العمليات الإرهابية عبر الحدود، وهذه المجاميع تشكل في الواقع قلقا على العراق بقدر ما هي تشكل قلقا على تركيا، وبالتالي فإن مصلحة الطرفين متطابقة في منع أي نشاطات إرهابية عبر الحدود.
• نسمع عن (صحوة) في المحافظات ضد تنظـــيم القــــاعدة... هل من أثر حقــــيقي لهذا وإذا كان الأمر كذلك فلماذا تتحـــفظ الحــكومة على ضم رجال الصحوة للقـــوى الأمنية والعســــكرية النظامية؟
- ظاهرة تطوع الناس والعشائر في إدارة أمن مناطقهم هي ظاهرة حقيقية تتوسع بمرور الزمن، ولا بد من دعمها واستيعابها في صفوف القوات المسلحة، والتردد من جانب الحكومة غير مفهوم وقصير النظر، بل ينطوي على مضامين خطرة فيما لو استمر لفترة طويلة، وهؤلاء الناس ليسوا أدوات في أجندة سرية، كما ان الدعوة لانخراطهم في القوات المسلحة سوف تخضعهم لسيطرة الحكومة، ولا أدري كيف يمكن أن يتحول هؤلاء مستقبلا إلى ميليشيات؟!.. وحتى الناشطون منهم في صفوف المقاومة الوطنية المسلحة، هم اليوم اختاروا طريقا آخر يمهد لانخراطهم في العملية السياسية مستقبلا. إن البعض يرسم مخاوف مصطنعة، غرضها الإبتزاز ليس أكثر.
• هل من طلبات محـــددة من الكـــويت بخصوص التعويضات والديون وهل صار معلوما لدى الســــلطات العــــراقية المخــــتلفة بوجود تحفظات نيابية في الكويت على إسقاط الديون والتعويضات؟
- المصلحة المشتركة تقتضي نسيان الماضي، وغلق ملفات تداعياته، وفي الوقت نفسه لا بد من تطوير علاقات ثنائية متميزة مع الكويت، تستند على ضمانات حقيقية تتناسب ومشروعية المخاوف من تكرار عدوان لا مبرر له، أو مغامرات حمقاء غير محسوبة النتائج.
• ما الذي تتصورونه من المجتمع الدولي ممكنا طالما أنكم أنتم العراقيين غارقون بالتحزب والطائفية على حساب بلدكم؟
- إلى حد ما، المجتمع الدولي اليوم كما هو المجتمع الإقليمي جزء من المعضلة حتى الآن، والعراق يريده جزءا من الحل، ويعني ذلك تقديم يد العون للعراقيين في معالجة همومهم والتخفيف من آلامهم، والمساعدة في مد الجسور المقطوعة بينهم، وإعانتهم في إعادة بناء مؤسسات دولتهم، وتأهيل اقتصادهم المدمر، في الوقت الذي تتلاشى فيه بحمد الله وفضله الفتنة الطائفية لعن الله من أيقظها.
• هل تتوقع أو أليس من حق كل من سورية وإيران أن تخشيا من السياسات الأميركية انطلاقا من الوجود العسكري الأميركي في العراق، ليستخدم كمنطلق ضدهما، وبالتالي فإنهما وغيرهما غير سعيدتين بأي استقرار للعراق في ظل الوجود والنفوذ الأميركيين؟
- نتفهم قلق ومخاوف دول الجوار، ولكن لا ينبغي أن يترجم ذلك بشكل أعمال عنف وحروب بالوكالة يدفع العراق ومواطنوه ثمنها من حاضرهم ومستقبلهم... ليس هناك عراقي وطني واحد يقبل بوجود قوات عسكرية على أرضه، ولكن ديمومة العنف والارهاب ستؤخر – شئنا أم أبينا – خروج هذه القوات من العراق، لذلك ينبغي على الدول المعنية أن تحسب ذلك جيدا... كلمة أخيرة فان تحميل سورية وإيران ما يحصل في العراق حصرا تقييم غير دقيق لواقع التدخل الخارجي في العراق.
• هــــل تــــأجلت قضـــية استــــفتاء كركوك...و ما التطــــور بهــذا الصدد وما رأيــــكم في وضــــع المدينة؟
- المادة 140 من الدستور تعني عموم المحافظات ولا تقتصر على كركوك حصرا، وتأجيل الاستفتاء إلى وقت لاحق يعكس قراءة واقعية لما يحصل في كركوك حاليا، ومن حق الناس أن يقرروا مستقبل مصير محافظتهم في ظروف أفضل، ودور الأمم المتحدة باعتبارها طرفا نزيها ومحايدا بات ضروريا لمتابعة هذا الملف.
• هل تستمر مخاوفكم من تقسيم الثروة النفطية لغير صالحكم كعرب سنة وأن يستحوذ الأكراد وإخوانكم في الجنوب عليها؟
- العراق، كل العراق ينعم بفيض نعم الله وبركاته فله الحمد والمنة، والدول المتقدمة تتكتم اليوم على نتائج المسوحات الزلزالية والجيولوجية التي أجريت في الماضي في العديد من المحافظات التي يقال انها فقيرة بالنفط والغاز، وهي ليست كذلك، ولا أدل على ذلك من حقل عكاز الغازي وهو من الحقول العملاقة في العالم في محافظة الأنبار قرب الحدود السورية، ناهيك عن المكامن النفطية- رغم عمقها – في حوض الفرات، وحتى لو صحت المزاعم عن فقر بعض المحافظات في موارد النفط والغاز فماذا عن المياه والزراعة، والمعادن؟ كل محافظات العراق غنية بشكل أو بآخر... إن رفضنا لفكرة تقسيم العراق لا تقوم على أساس المنفعة الاقتصادية الضيقة، وإنما تنطلق من اعتبارات موضوعية، تستند على قناعة راسخة أن خير العراقيين وخير جيرانهم، هو في عراق موحد مستقر قوي ومزدهر.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
جالت على منفذ العبدلي ورصدت إجراءات التفتيش
تشدد أمني.. وأجهزة تقنية للكشف عن الأسلحة والمتفجرات
القبس الكويت
مما لا شك فيه ان تأمين منافذ البلاد على قدر كبير من الاهمية للحيلولة دون دخول اي ممنوعات او مواد خطرة من شأنها زعزعة امن البلاد واستقرارها، لذلك فإن العيون الساهرة على امن المنافذ تستحق الدعم والمساندة، كما تستحق تسليط الضوء على جهدها وانجازاتها.
«القبس» جالت على منفذ العبدلي ورصدت ابرز جوانب العمل فيه من النواحي التأمينية والتفتيشية، وفي عمل مفتشي الجمارك ما يستحق التوقف، وكان لا بد من التساؤل «كيف ينجزون عملهم بدقة تضمن احباط اي محاولة لتهريب الممنوعات، وكيف يستشعرون الخطر قبل وقوعه؟ وكيف يدققون في اي ارتباك يطرأ على ملامح القادمين او المغادرين، ان الاجابة عن كل هذه الاسئلة وغيرها تقود الى معرفة وقائع مثيرة واحداث تستحق الرصد في عمل رجال الجمارك.
ان الجولة كشفت ايضا عن العديد من القصص والحكايات يشهدها هذا المنفذ البري المهم والحيوي، بصفة يومية، اذا ان وراء كل ضبطية قصة، من البحث والتحري احيانا، وفراسة رجل الجمارك او رجل الامن احيانا اخرى، اما الذين لا يرتبكون من كبار المهربين فتفضحهم الاجهزة التقنية.
الاكثر اثارة في عمل مفتشي الجمارك ما يواجهونه من مواقف غريبة لدى تفتيش المسافرين والمغادرين لا سيما النساء اللائي يقدم بعضهن على تهريب ممنوعات من نوع خاص اغلبها ادوات سحر وشعوذة، لذا فإن عبئا كبيرا يقع على العنصر النسائي من العاملات في الجمارك وعن ذلك تقول المفتشة الجمركية سميرة «ان تفتيش بنات حواء ينطوي على قصص ومواقف»، مجددة التأكيد على احباط العديد من محاولات تهريب ادوات السحر والشعوذة لدى القادمات عبر منفذ العبدلي.
اذا كان تأمين المنافذ جميعها على قدر كبير من الاهمية ويستلزم خططا وتدابير ومهارات واجراءات مشددة، الا ان منفذ العبدلي هو الاخطر والاكثر حساسية لقربه من الاراضي العراقية مما يستلزم المزيد من الحيطة والحذر لحماية اراضينا من دخول اي شيء من شأنه ان يثير القلق.
الجولة في المنفذ الحدودي ممتعة ومثيرة في آن، كما ان المشهد يستحق نقله بالصورة للوقوف على الاجراءات الامنية وآلية التفتيش على المركبات والأشخاص القادمين والمغادرين عبر منفذ العبدلي.
المفتـشون: المهربون الخطرون لا يرتابون أثناء التفتيش
قال المفتش الجمركي سلام سلطان: لقد نجحت في ضبط اكثر من عشرين ضبطية اثناء عملي مفتشا جمركيا، مشيراً الى انه يعتمد في عمله على الشك فالمفتش الذي لديه خبرة طويلة في عمليات التفتيش يختلف في شكه وتوجس عن المفتش الجديد، كما ان ارتباك المسافر يدعو الى الشك، ومن ثم أقوم بالتدقيق عليه اكثر.
• هل كل مسافر تبدو عليه علامات الارتباك تجد لديه ممنوعات؟
- لا، طبعا فالكثيرون يرتبكون لاسباب اخرى، فالمسافر قد يخاف من ضياع وقته او ان يكون هناك عائق يمنع سفره او دخوله للبلاد.
اما المفتش الجمركي صالح العيباني الذي ضبط اكثر من 115 ضبطية اغلبها حشيش وحبوب مخدرة، فاكد ان التدقيق مطلوب جدا حتى ولو لم يكن هناك ارتباك او شك فاغلب المهربين الخطرين مدربون علــى عـــدم الارتباك، ولا يخشون اي شيء.
من جانبه، ذكر المفتش الجمركي بدر المطيري انه تمكن من ضبط اكثر من ست عشرة ضبطية، مؤكداً اهمية التعاون مع الجهات الاخرى غير الجمركية.
واشار الى انه اكتشف انوعاً جديدة من المواد الكيماوية التي لم يكن يعرف عنها اي شيء الا بالتعاون مع جهات اخرى، منبها الى ان الحذر والشك امران ضروريان في عمليات التفتيش التي لا يستغني عنهما المفتش.
واضاف ان دخول المفتشات في عمليات التفتيش قضى على 95% من التهريب، وخصوصا تهريب اعمال السحر والشعوذةالمفتشات : نواجه صعوبة مع مهربات أدوات السحر والشعوذة
التقت «القبس» مع العنصر المهم في عمليات التفتيش وهو العنصر النسائي وقد كان أول اللقاء مع المفتشة سميرة التي أكدت ان أكثر الضبطيات بل أغلبها مع النساء تكون مواد سحر وشعوذة كذلك أغلب النساء يقمن بعمليات التهريب في وضع السحر والشعوذة في أماكن حساسة معتقدات ان المفتشات لن يقمن بتفتيشهن بدقة.
وأضافت: ان أغلب المهربات يتوسلن إليها وذلك لارجاع السحر لهن مؤكدات انهن اشترينه ودفعن مبالغ كبيرة من دول أخرى لاسيما العراق.
وقد دار هذا الحوار مع المفتشة ريم:
• ما القــضــية الغريبــة التـــي لا تنسيــها؟
- في أحد الأيام دخلت علــــى سيدة وكانت مرتبكة وقمت بتفتيشها ولم أجد أي شيء ولكن لا أعرف كيف مسكت مساكة الشعر (شياحة) ووجدتها طلاسم.
• وماذا حدث بعد ذلك؟
- بكت وتوسلت إلي أن أرجع لها الطلاسم ولكن قمت بتحويلها إلى المسؤول.
• هل العمل يسبب لك مشاكل مع الأسرة؟
- لا لأنهم يعرفون ان عملي هو واجب وطني أولاً وأنا أحب أن أشجع بنات الكويت للعمل كمفتشات لأنه عمل وطنيأولاً وأخيراً.
رئيس تفتيش النوبة 'ج' ماطر الظفيري
الأوضاع في العراق تستلزم مضاعفة الحذر
كشف رئيس تفتيش النوبة'ج' في جمارك منفذ العبدلي ماطر الظفيري عن اجراءات متطورة وتقنيات عصرية في التفتيش جرى ادخالها اخيرا، وذلك لحساسية المنفذ، فضلا عن خطورة الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة والتي تتطلب المزيد من الحذر لحماية اراضي الكويت
واوضح الظفيري ل 'القبس' ان رجال الجمارك تساعدهم اجهزة عديدة في التفتيش ولكن خبرة المفتش وقدرته على رصد اي ممنوعات سواء مع الافراد او المركبات، على قدر كبير من الاهمية.
واوضح ان دخول العنصر النسائي في عمليات التفتيش ادى الى احباط العديد من محاولات تهريب ادوات السحر والشعوذة والمخدرات وممنوعات كانت بعض النساء يخفينها في اماكن حساسة من اجسادهن
الظفري كشف ل 'القبس' عن العديد من الاحترازات والاجراءات الجديدة المتطورة وفي مايلي نص الحوار
نود بداية اطلاع القراء على آلية التفتيش في منفذ العبدلي، وهل يختلف اسلوب التفتيش عن باقي المنافذ؟
- عملية التفتيش عملية شاقة وذلك بسبب الظروف الجوية السيئة التي نواجهها اثناء التفتيش، فنحن نعمل على مدار الساعة ونتحمل الحر صيفا والبرد شتاء والغبار، ولا نتوقف عن العمل حتى في اسوأ الظروف
اما عن اسلوب التفتيش فهو واحد ولكن حساسية منفذ العبدلي كونه يستقبل المسافرين من والى العراق الذي تمر بظروف صعبة وخطيرة مما يحتاج الى المزيد من التركيز والحرص الشديد كذلك كثرة اعداد الشاحنات القادمة من العراق والمسافرة الى اراضيه، ومن ثم فإن مركز العبدلي من اخطر المراكز الموجودة في البلاد، لان العراق يحاول بعض المجرمين تهريب المخدرات منه والاسلحة، كما ان بعض العصابات اتخذت من العراق مركزا لها
معوقات
ما الصعوبات التي تعرقل عملية التفتيش في منفذ العبدلي؟
- في السابق كانت هناك معوقات جرى التغلب عليها بالتعاون مع مدير عام الادارة العامة للجمارك ابراهيم الغانم، وتم توفير ساحات التفتيش وتوافرت اجهزة متطورة في عمليات التفتيش مما سهل ضبط الممنوعات
واضاف بالامكان حاليا دخول عدد كبير من الشاحنات الى المنفذ، اما المعوقات الموجودة حاليا فهي ليست من مركز العبدلي ولكن من منفذ سفوان الحدودي الذي يفتح كل يوم من السابعة صباحا حتى الرابعة عصرا، وفي اغلب ايام الشهر يكون مركز سفوان مغلقا وبالتالي نجلس في المركز من دون عمل نقوم بإنجازه
على ماذا يعتمد مفتشو منفذ العبدلي في عمليات التفتيش؟
- هناك اجهزة نستخدمها في عمليات التفتيش، وتساعدنا ادارة الاثر الجمركي في عملنا، كما ان من المهم الاعتماد على خبرة المفتش لان عمل المفتش الجمركي قائم اساسا على الشك وعلى المعلومات والاخباريات التي تصل الينا من ادارة البحث والتحري الجمركي. وأحب ان اذكر ان ادارة البحث والتحري الجمركي لها دور كبير واساسي في مركز العبدلي وذلك من خلال جمع المعلومات وتحليلها ومتابعتها
إدارة الأثر
وما الذي تقدمه لكم ادارة الاثر من مساعدات في التفتيش؟
- لادارة الاثر دور كبير ولقد جعلت الكثير من المجرمين يخشون التهريب وهي ذات قدرة كبيرة على ضبط الممنوعات وساعدت في العديد من ضبطيات المخدرات في مركز العبدلي وبكميات كبيرة جدا
قبل فترة تم تزويد مركز العبدلي بمفتشات.. هل تعتقد ان وجود العنصر النسائي في عمليات التفتيش ضروري، وهل ساهم في الحد من عمليات التهريب؟
- بالطبع وجود المفتشات ضروري جدا، خصوصا في منفذ العبدلي بسبب سفر العنصر النسائي بشكل كبير الى البلاد، وبعض المسافرات يكن قادمات الى الكويت من مناطق خطرة، وبتواجد العنصر النسائي في مركز العبدلي زادت الضبطيات بشكل كبير، اما الآن فإن النساء المجرمات يهبن التهريب لثقتهن بأنه سوف يتم تفتيشهن بدقة من قبل المفتشات الجمركيات. ونتمنى ان يزيد عدد المفتشات في النوبة الواحدة، اذ لا يزيد عدد المفتشات عن اثنتين من العنصر النسائي يعملن منذ السابعة صباحا وحتى الثامنة مساء، وهذا يعتبر ارهاقا لهن
ما اغلب الضبطيات التي نجح فيها رجال جمارك العبدلي؟
- 70% ضبطيات سحر وشعوذة، اما المخدرات والممنوعات الاخرى، فهي نسبة قليلة جدا، وقد انخفضت عمليات التهريب بشكل ملحوظ بسبب الإجراءات المشددة.
تعاون أمني ما الادارات التي تتعاملون معها من وزارة الداخلية؟
- كثير من ادارات الداخلية موجودة في منفذ العبدلي، منها ادارة امن المنافذ وامن الدولة والمباحث الجنائية وامن الحدود، وعملنا مرتبط معها على مدار الساعة، كذلك نتلقى منها بعض المعلومات ونرسل لهم الضبطيات او الاشخاص الذين نشك فيهم
هل هناك معوقات في العمل مع وزارة الداخلية في مركز العبدلي؟
- في بداية افتتاح المركز كانت هناك بعض المعوقات البسيطة، التي تنتج عن التعامل مع بعض العناصر الجديدة التي لا تعرف دورها جيدا في العمل داخل المركز، ولكن الان لا اعتقد انه توجد هناك معوقات ابدا بيننا وبين مفتشي وزارة الداخلية في المنفذ
أسلحة ومتفجرات
ما الدور الذي تقومون به في مكافحة الارهاب وتهريب الاسلحة والمتفجرات؟
- هناك تعاون مع الجهات الامنية في وزارة الداخلية، وذلك لتعميم بعض الاسماء المطلوبة او المركبات، كذلك نقوم بتحويل الاشخاص الذين نشك فيهم ولدينا جهاز للكشف عن المتفجرات يساعدنا في عملية التفتيش والمعلومات التي نحصل عليها من ادارة البحث والتحري الجمركي
ماذا عن ضبطيات الاسلحة والمتفجرات؟
- لا توجد ضبطيات او عمليات تهريب للاسلحة والمتفجرات في مركز العبدلي منذ فترة طويلة، لكن ضبطنا اربعة مسدسات مع ثلاثة اشقاء، وبعد التحقيق معهم تبين انهم من هواة جمع الاسلحة، وتبين من خلال التحقيقات انهم لم يكن غرضهم زعزعة الامن والاستقرار
لكن بعض المهربين ينجحون في تهريب مخدرات الى البلاد، فما قولك؟
- ما دام هناك تفتيش دقيق في مركز العبدلي فلا اعتقد انه يوجد مهرب ينجح في ادخال اي ممنوعات، وان حدث ذلك فإنه لا يعني انه تقصير متعمد من قبل رجال الجمارك، فنحن مسيطرون على العمل بشكل فوق الممتاز
ما مطالب المفتشين من مسؤولي الادارة العامة للجمارك؟
- ليس هناك اي تقصير، ولكن نطالب ببعض البدلات مثل بدل الاعمال الشاقة، وبدل المخاطر ولقد رفع اخيرا مدير عام الادارة العامة للجمارك ابراهيم الغانم كتابا بهذا المطلب الى الجهات المختصة، وهو قيد الدراسة، ونأمل خيرا فهذان المطلبان تأخرا كثيرا
البعض يقول ان الادارة العامة للجمارك مهتمة بمركز العبدلي اكثر من المراكز الاخرى فما ردك؟
لا اعتقد ذلك، فجميع المراكز تحظى بالاهتمام، لكن لخطورة منفذ العبدلي الذي يستقبل الكثيرين من منطقة خطرة لابد ان يكون محط الانظار مشكلات المسافرين
سألنا الظفيري 'ماذا عن المشكلات التي يثيرها المسافرون بشكل عام اثناء عملية تفتيشهم والتدقيق على اغراضهم؟
فقال: اغلب المسافرين متعاونون لكن العمل مع الجمهور لا يخلو من بعض المشاكل البسيطة ونقوم بحلها وقتها ولا نتركها حتى تتطور
واضاف اغلب هذه المشاكل تحدث اثناء عملية التفتيش وبعض المسافرين يتذمرون من التدقيق الشديد على اشيائه وحقائبه وقد يستغرق ذلك زمنا لكن من حقنا ان نحمي بلدنا من اي سوء وهناك مثل يجب ان نتمسك به وهو 'ارضاء الناس غاية لا تدرك'
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
مصادرعشائرية عراقية تكشف الدوافع الحقيقية لقيام
جندي عراقي بقتل اثنين من جنود الاحتلال في الموصل
أخبار الخليج
أثار مقتل اثنين من جنود الاحتلال الامريكي على يد جندي عراقي في مدينة الموصل لغطا كبيرا في الشارع الموصلي خصوصا والشارع العراقي بوجه عام. وبينما اكتفى الجيش الأمريكي بالإشارة إلى مقتل الجنديين من غير أن يوضح الدوافع أكدت مصادر عشائرية في الموصل إن السبب الحقيقي الذي دفع الجندي العراقي لتصويب رشاشته صوب اثنين من جنود الاحتلال هو محاولتهما الاعتداء على فتاتين عراقيتين في أحد البيوت الموصلية التي داهمتها قوة مشتركة من الجيش العراقي والجيش الأمريكي.
وقالت المصادر إن الجنديين الأمريكيين ربما تحرشا بنحو واضح بالفتاتين أو هما بالاعتداء عليهما فما كان من الجندي العراقي إلا إن صوب بندقيته صوبهما بنحو مفاجئ وارداهما قتيلين في الحال! لكن ضابط كبير في الجيش العراقي أوضح إن الجندي العراقي كان مندسا من قبل إحدى الجماعات المسلحة وانه كان يخطط لقتل اكبر عدد من جنود الاحتلال. وقال قائد الفرقة العسكرية العراقية الثانية التي تعسكر في محافظة نينوى إن الجندي العراقي كان قد زرع في صفوف الوحدة العسكرية التي ينتسب إليها وانه نفذ عملية القتل بعد سبق الإصرار والتخطيط والترصد. وقال العميد حبيب الخزرجي إن الجندي العراقي كان ضمن دورية عراقية أمريكية مشتركة كانت تقوم بواجبها في منطقة الهرمات في الموصل حين أشهر أحد الجنود العراقيين رشاشته وصوبها نحو اثنين من جنود الاحتلال فارداهما قتيلين مشيرا إلى أن الجندي مازال محتجزا وقيد التحقيق من دون أن يتحدث عن تفاصيل أخرى! وكان احد الجنود الامريكان قد قتل في وقت سابق الصبية العراقية عبير في منطقة المحمودية هي وأفراد اسرتها بعد الاعتداء عليها جنسيا مما ثار ردود أفعال واسعة داخل المجتمع العراقي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
عيد الجيش العراقي اليوم.. مجرد ذكريات ضباطه السابقينوزارة الدفاع: تأجيل الاحتفال إلى إشعار آخر
الشرق الاوسط
تصادف اليوم الذكرى السنوية الـ 87 لتأسيس الجيش العراقي، لكن الاحتفال بهذه المناسبة لا يتعدى ذكريات ضباطه السابقين؛ إذ أكد عبد العزيز العبيدي مدير العمليات العسكرية في وزارة الدفاع لـ«الشرق الاوسط» إنه تم تأجيل الاحتفال بعيد الجيش «إلى إشعار آخر»، من دون ان يوضح ما اذا كان التأجيل لأسباب امنية او تحضيرية.
لكن العقيد في الجيش السابق كريم سليمان كان يحتفل امس مع اطفاله بعيد الجيش، وقال «انني ومنذ اربعة اعوام احتفل في البيت بتأسيس الجيش. قد ترون هذه الحالة غير طبيعية، ولكنني افعلها كل عام ولم اكن افعلها في السابق عندما كنت في صفوف الجيش». وقالت زوجته «انه في كل مرة يقوم بشراء الكعكة ويطفئها في البيت في السادس من يناير (كانون الثاني) ويقول لأطفاله إن في مثل هذا اليوم من عام 1921 تم تأسيس الجيش العراقي الذي انا عقيد فيه».
العقيد كريم حاله حال الكثير ممن يتسلمون رواتبهم كل ثلاثة أشهر ويجلسون بانتظار الدفعة الجديدة من المرتبات التي تمنحها لهم الحكومة العراقية ولم يعمل العديد منهم في اية مهنة لأنهم وكما قال احدهم «لا أجيد غير الجلوس في الصباح وارتداء البزة العسكرية والتوجه الى المعسكر لتدريب الجنود على المهمات العسكرية».
وقال لواء في الجيش السابق يسكن منطقة زيونة ببغداد، رافضا ذكر اسمه، إن تأجيل الاحتفال «لا يعني إلغاء التاريخ الذي تم فيه تأسيس جيشنا العراقي وسنبقى نذكر هذا التاريخ ويذكره كل الشعب وقد يكون التأجيل لأسباب تحضيرية».
وأكد الضباط ومن بينهم قادة وآمرون في الفرقة الخامسة والقوة البحرية السابقتين، فضلوا عدم ذكر أسمائهم، لـ«الشرق الأوسط»، أن الجيش الجديد هو خليط غير متجانس في التسليح (كلاشنيكوف وبقايا أسلحه روسية وهمر أميركي ولاندروفر إنجليزي وأسلحة أخرى مختلفة تمثل هدايا من جيوش دول التحالف) وكذلك الحال في التجهيز والتدريب. وأشار عدد منهم الى عدم قدرة الإدارة الأميركية على معالجة الأخطاء التي ارتكبتها في إعادة وزارة الدفاع العراقية بشكلها الحالي لما تحمل من عوامل الإخفاق والفشل أكثر من الديمومة والبقاء، وان ما تحقق خلال الأعوام الاربعة الماضيه اقرب ما يكون بإعادة مجاميع لمكافحة الشغب منه إلى الفرق العسكرية التي تحمل شرف الجندية، على حد وصفهم
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
أوباما وهاكبي يختلفان حول السياسة الأمريكية بشأن العراق
العرب اليوم
يختلف الفائزان في السباق الرئاسي للبيت الأبيض في ولاية "أيوا" على السياسة الأمريكية حول العراق بشدة, حيث يرفض المرشح الجمهوري مايك هاكبي القس الإنجيلي وحاكم ولاية "أركنساس" السابق, سحب القوات الأمريكية وحتى استتباب الأمن في العراق, فيما يؤيد المرشح الديمقراطي باراك أوباما مبدأ الانسحاب التدريجي من هناك.وعارض سيناتور "إلينوي", منذ البداية, الغزو الأمريكي للعراق, وصرح خلال كلمة سابقة في نيسان: "ليس هناك حلاً عسكرياً لهذا الوضع.. بل علينا أيجاد حل سياسي."وأضاف: "لنبدأ في انسحاب تدريجي, على أن نضع سقفاً معيناً يتيح للعراقيين تحديد إرادتهم وكيفية التحرك قدماً."ومن جانبه دعم المرشح الجمهوري مايك هوكابي الحرب الأمريكية على العراق, منذ انطلاقها, ويؤيد إستراتيجية قائد القوات الأمريكية في العراق, الجنرال ديفيد بتريوس, بخفض تدريجي للقوات الأمريكية يتماشى مع تحسن الأوضاع الأمنية.ويشير في هذا الصدد على موقعه الإلكتروني: "تركيزي ينصب على الفوز للانسحاب عواقب وخيمة لنا وعلى الصعيد الإنساني للعراقيين.. إذا غادرنا سيواجه جيران العراق أزمة لاجئين وسيجروا إلى الحرب هناك."ويختلف المرشحان على السباق الرئاسي الأمريكي, الذي سينطلق في تشرين الثاني, كذلك على إستراتيجية "زيادة" القوات الأمريكية , التي يدعمها هوكابي بدعوى تعزيز أعداد الجيش الأمريكي وحتى استقرار العراق.وأدان أوباما الإستراتيجية في مجلس الشيوخ فور الإعلان عنها قائلاً: "فقدنا العديد من الأرواح, وكذلك العديد من المليارات, لنثق مجدداً في سياسة الرئيس "جرب وأفشل" التي يعارضها الجنرالات والخبراء, الديمقراطيون والجمهوريون, وحتى العراقيون أنفسهم, حان الوقت لان نغير إستراتيجيتنا بصورة شاملة."وكان أوباما وهيكابي قد أعلنا الجمعة الفوز في "إيوا", الولاية التي تعدّ نتائجها مفتاحا مبكّراً مهمّاً في السباق إلى البيت الأبيض.وبإحصاء 97 بالمائة من الأصوات, حصل أوباما على 38 في المائة, وهو ما يعني أنّه ضمن الفوز حيث أنّه تقدّم على أقرب منافسيه السيناتور السابق جون إدوارز, الذي حصل على 29.8 بالمائة, والسيناتور هيلاري كلينتون التي حصلت على 29.3 بالمائة.ومع توقع أن تذهب غالبية الأصوات المتبقية لمصلحة إدوارز, حيث أنّه ينتظر أن تكون لأنصاره, فإنّ شعار اليوم في المعسكر الديمقراطي هو خيبة أمل كلينتون, التي تضعها التوقعات على رأس لائحة المرشحين الأوفر حظاً للوصول إلى البيت الأبيض, حيث أنها ستنهي الجولة الأولى في المركز الثالث.وهتف الكثيرون في المقر الانتخابي لأوباما "لقد فعلناها", في إشارة إلى فوز مرشحهم في الجولة الأولى من السباق نحو البيت الأبيض.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
بتريوس لصحيفة ألمانية:النظام الإيراني زعزع الوضع الأمني في العراق
وكالة الأخبار العراقية
أكد الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات المتعددة الجنسية في العراق أن النظام الايراني زعزع الوضع الأمني في العراق بدعمه الميليشيات الشيعية تدريباً وعسكرياً. وقال الجنرال بتريوس في حديث مع صحيفة فرانكفورتر الجماينة الألمانية اننا اعتقلنا خلال شهر اكتوبر وبداية نوفمبر أشخاصاً في العراق تلقوا التدريبات في ايران لمهاجمة القوات المتعددة الجنسية. مضيفاً: قد تكون دورتهم التدريبية لهؤلاء الاشخاص قد انتهت الا أن النظام الايراني لم يطبق الوعد الذي أطلقه بانهاء التدريب ودعمه المالي والتسليحي للميليشيات الشيعية ولم يوقف هذه النشاطات. وواصل الجنرال الأمريكي القول: ان تدخل النظام الايراني دهور الوضع في العراق. وأن هذا الأمر كان واضحاً كيف أصبحت وزارة خاصة وزارة الصحة وعدد من الشركات القريبة من الحكومة أصبحت تحت نفوذ الميليشيات الشيعية. وتابع قائد القوات المتعددة الجنسية في العراق في مقابلته مع فرانكفورتر الجماينة بالقول: ان المتطرفين الشيعة ومن خلال السيطرة على وحدات الشرطة أرهبوا عدداً من المناطق السكنية التي يقطنها السنة. والآن وبعد ما ازيل خطر القاعدة فان المواطن العراقي يسأل نفسه ما الحاجة الى وجود الميليشيات الشيعية أن تقف في الشوارع وتبتز الناس. انهم أناس أميون من دعاة العنف غير آبهين لأحد سوى المجرمين المحليين
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
حرب (النوايا السيئة) تعصف بديالى و(شكوك) الشيعة و(تهديدات) السنة قد تكون فتيل نارها
الملف برس
تراجعت "ظلال الثقة" بين القوات الأمنية العراقية وبين قوات تشكيلات الحراسات السنية التي تدعمها القوات الأميركية الى حدودها الدنيا. وتشهد محافظة ديالى منذ أسابيع ما يمكن تسميته "حرب النوايا السيئة" فكل طرف له شكوكه واتهاماته وأيضا تهديداته. وإذ تهدّد الحكومة ذات الأغلبية الشيعية بتفكيك هذه التشكيلات (بعد أن تنتهي مهمتها) تهدد أطراف في التشكيلات السنية بالعودة الى قتال "الميليشيات الشيعية والقوات الحكومية" بل والرجوع الى العمل مع القاعدة!. وأجبر العنف المتزايد في ديالى الأكثر اضطراباً بين المحافظات الشمالية، قوات الأمن الحكومية الى حظر تجوال السيارات طوال يوم الجمعة في مدينة بعقوبة مركز المحافظة. لكن هذا الإجراء يحدث في وقت تتزايد فيه الخلافات بشأن تنامي قوات المجندين السنة الذين تدعمهم القوات الأميركية في عملية قتالها ضد مقاتلي القاعدة في بلاد الرافدين والميليشيات المتطرفة المرتبطة بها. وطبقاً لما ذكرته الشرطة العراقية، خرج مئات المواطنين الى الشوارع في مدينتين من مدن ديالى (المقدادية وبهرز) احتجاجاً على قيام القوات الأميركية باعتقال اثنين من أعضاء قوات مجلس الصحوة المحلية. وتشير هذه الاحتجاجات الى الموقف الضعيف للجيش الأميركي، فالعديد من المتطوعين في مجالس الصحوة أو كما تسمى "الإسناد" كانوا مقاتلين سابقين مع القوات المتمردة والذين بدأوا القتال والعمل الى جانب القوات الأميركية ضد القاعدة مقابل عمل يومي بأجرة 10 دولارات ووعد بضمهم الى القوات الأمنية العراقية. وعلى الرغم من أن جهود هؤلاء أدت الى تخفيض العنف في المحافظة فإن الزعماء الشيعة مرتابون من "تطور جهود التشكيلات السنية" وبعض المسؤولين العسكريين العراقيين قالوا إن نجاح برنامجها قد يكون صعب التحمّل من قبل الحكومة العراقية، ولهذا فهم يدعون الى تفكيك هذه التشكيلات. وأوضح اللواء (محمد عبد بريسم) رئيس شرطة المقدادية إن إثنين من أعضاء مجلس الصحوة كانا بين سبعة من المواطنين أوقفوا في طريق توجههم الى بغداد. ومن جهة أخرى –تقول صحيفة لوس أنجلوس تايمز- لم يستطع الجيش الأميركي تأكيد أو إنكار احتجاز هذين الرجلين، لكن مصادره تقول إنها ستحاول التأكد فيما "إذا كان هذان الشخصان قد اعتقلا فعلا، وأين حدث ذلك ومن نفذ قرار اعتقالهم". وعلى الرغم من ذلك يقول المحتجون إنهم خططوا للتظاهر في يوم آخر، وبعض المتطوعين هددوا بالانسحاب من مجالس الصحوة أو الإسناد كما تسمى في محافظة ديالى. ويقول (خالد الخالدي) وهو قائد إحدى المجاميع السنية المحلية التي تقوم بحراسة الشوارع (ضمن كتيبة صلاح الدين): "إن أعضاء مجلس الصحوة قد أصدروا إنذاراً نهائياً بأنهم –إن لم يطلق سراح الرجلين اللذين اعتقلا- سيوقفون كل العمليات التي تستهدف ضرب القاعدة، وقد يقررون الانسحاب من المواضع التي يمسكونها في الوقت الحاضر".وشدّد (الخالدي) على القول: "إن الله تعالى وحده هو العالم بما سيحدث فيما إذا لم تنفذ طلبات هؤلاء المحتجين" بإطلاق سراح الرجلين اللذين اعتقلا وبحل المشاكل التي تكتنف عمل لجان الصحوة وتعترض طريق حوارها مع الحكومة العراقية وأيضا طريقة تعامل القوات الأميركية معها. وتعد (المقدادية) من بلدات ديالى المختلطة عرقياً وطائفياً، وكانت فيما مضى معقلاً مهما لتنظيمات القاعدة في العراق. ويؤيد سكان البلدة أن مجلس الصحوة كان له الدور الكبير في تحسين الوضع الأمني. وخلال صلاة الجمعة، كان الكثيرون جدا قد ملأوا الجوامع وامتدت أعدادهم الى خارجها فيما كانت أعلام العائدين الشيعة الى بيوتهم ترفرف عليها وعلى أعمدة كهرباء الشوارع. وفي محل للأقمشة ليس بعيداً عن موقع التفجير الانتحاري الأخير، قال مالكه (محمد حسن): "من قبل، لا أحد يخرج. وجميع المحلات كانت مغلقة. ولكن بسبب الحضور المكثف لأعضاء مجالس الصحوة والقوات الأميركية فإن الوضع الأمني جيد الآن". وفي بعقوبة مركز محافظة ديالى، يمجّد السكان أيضاً تشكيلات الصحوة لكنهم يعبّرون في الوقت نفسه عن الخوف الشديد من أن تتعرّض هذه التجربة الناجحة للفشل وترجع الفوضى وعمليات القتل وغياب الأمن، فيكون الإرهابيون ساعتها سادة المدن والشوارع. وهناك آراء مخالفة لهذه التوجهات فـ (يوسف بلال) يقول إن القوات الأميركية شكـّلت شراكة مع "المجرمين" الذين كانوا ذات يوم يساعدون القاعدة في بلاد الرافدين. وأضاف قوله: "أعتقد أنهم سيشكلون تهديداً في القادم من الأيام.. وما هؤلاء إلا ميليشيات جديدة تحت غطاء شرعي". وبشكل متكرر تعبّر الحكومة التي يهيمن عليها الشيعة عن تخوفاتها من أن تهاجم "القوات السنية المسلحة بدعم الأميركان" السكان الشيعة في مختلف مدن ديالى وقراها إذا ما انسحبت منها القوات الأميركية. وكانت القوات الأميركية قد أعلنت أمس أنها قتلت إثنين من المتمردين في مدينة المقدادية، فيما احتجزت 12 مشتبهاً به خلال عمليات استهدفت مواقع للقاعدة في محافظة ديالى. ومن جانب آخر تقول صحيفة لوس أنجلوس تايمز إنّ "جيش المهدي" أيضا قد ذكر سبباً لانخفاض العنف خلال السنة الماضية. ففي مدينة الصدر ببغداد، معقل الميليشيات الشيعية، تحدّث الشيخ (جاسم المطيري) في صلاة الجمعة عن قرار وقف اطلاق النار الذي قرّره زعيمه (مقتدى الصدر) السنة الماضية، بعد أن بدأت القوات الأميركية في تنفيذ إستراتيجيتها الأمنية. وفي الكوفة أكد الشيخ (عبد الهادي المحمداوي) أحد القياديين في الحركة الصدرية قوله: "نحن الذين قدمنا خطة الأمن والسلام في المحافظات، وبخاصة تلك التي شهدت النزاعات الطائفية (ومنها محافظة ديالى أو هي في مقدمتها) وبمشاركة القادة الصدريين. وقال: "نحن نعتقد أن هذا هو أحسن طريق لحل مشاكلنا، وهي فرصة جيدة للجميع كي يصلوا الى الأمن".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
حركة الوفاق الوطني تطالب بمهنية الجيش الحالي
وكالة يقين للأنباء
طالبت حركة الوفاق الوطني التي يرأسها اياد علاوي السبت منتسبي الجيش لممارسة دورهم في الحفاظ على سمعة الجيش والعمل في الوقت نفسه على اعادة الاعتبار الى منتسبي الجيش السابق،وقال بيان صادر عن الحركة بمناسبة ذكرى عيد الجيش العراقي التي تصادف الاحد " تمر علينا هذه الايام الذكرى الـ 87 لتأسيس الجيش العراقي الباسل جيش الشعب والوطن والذي كان دائماً وابداً ومنذ يوم تأسيسه في صف ابناء شعبه مدافعاً اميناً ومخلصاً عن وحدة العراق وحماية ترابه من اي اعتداء خارجي اثيم، واضاف البيان ان حركة الوفاق الوطني "اذ تهنئ ابناء جيشنا البطل بهذه المناسبة الخالدة فانها في الوقت نفسه تدعو جميع منتسبيه قادة وضباطاً ومراتب لممارسة دورهم الوطني في الحفاظ على سمعة هذا الجيش كونه الحريص على وحدة وسلامة العراق وحماية ابناء الشعب من اي فتنه او مؤامرة تستهدف العراق ووحدة سماؤه ومياهه واراضيه
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
الطالباني ينفي نية التحالف الكردستاني الانسحاب من حكومة المالكي
الوكالة المستقلة للأنباء
نفى الرئيس العراقى جلال الطالباني فى مؤتمر صحفى مع رئيس اقليم كردستان، السبت، وجود نية لدى قائمة التحالف الكردستاني للإنسحاب من حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها نوري المالكي، فيما أعلن مسعود البارزانى إستمرار رئيس الحكومة الحالي نيجرفان البارزاني في منصبه خلافا لمبدأ تدوال السلطة الذي تم الاتفاق عليه بين الحزبيين الكرديين الرئيسيين.وإستنكر الطالباني ومسعود البارزانى رئيس اقليم كردستان، فى المؤتمر الصحفى الذى عقداه بالسليمانية، التفجير الذي طال مدينة ديار بكر التركية الخميس الماضي. وقال الطالباني في المؤتمر الصحفى المشترك مع البارزاني عقب اجتماعهما في منتجع دوكان بالسليمانية " نحن من دعاة الحوار والتفاوض مع رئيس الوزراء نوري المالكي للوصول الى حل لجميع القضايا، وليس هناك أي نية للتحالف للانسحاب من حكومة الوحدة الوطنية ". ويعد التحالف الكردستاني ثاني اكبر كتلة برلمانية وتشغل 55 مقعدا من مقاعد البرلمان الـ 275. كان وفد كردي رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء نيجرفان البارزاني زار بغداد مطلع الشهر الماضي للتباحث مع الحكومة المركزية حول جملة مواضيع منها :المادة 140 والمتعلقة بكركوك والمناطق المتنازع عليها ، ومخصصات البيشمركة (حرس الاقليم)، والعقود النفطية التي عقدها الاقليم مع عدد من الشركات الاجنبية والتي أبدت الحكومة المركزية إعتراضها عليها، لكن الوفد عاد الى كردستان دون أن يحقق شيئا حسب تصريحات مسؤولين اكراد.وأعرب مسعود البارزاني قبل أيام عن أسفه لعدم التوصل الى اتفاق. ومن جهة أخرى، جدد الطالباني والبارزاني إستنكارهما للتفجير الذي طال ديار بكر الخميس الماضي .وقال الطالبانى " نستنكر ونشجب التفجير، ونعتبره عملية معادية للشعب التركي، وهي من الجرائم التي تحدث في العديد من دول الشرق الاوسط، ونعتقد أن هذه العمليات الاجرامية تقوم بها جماعات تريد الاساءة للعلاقات التركية –الكردية". كانت الخارجية العراقية أصدرت بيانا، السبت, أدانت فيه التفجير، وقالت إنها تعرب عن ادانتها الشديدة للتخريب الارهابي في ديار بكر التي راح ضحيته العشرات من المواطنين الابراياء في تركيا بين قتيل وجريح.وشهدت الشهور الاخيرة من العام الماضى توترات فى العلاقات العراقية التركية بسبب نشاط حزب العمال الكردستانى الذى يمارس نشاطه ضد القوات التركية من شمال العراق وتعتبره تركيا حزبا إرهابيا. وحول التفاوض مع ايران لترسيم الحدود بين البلدين ومصير اتفاقية الجزائرالتي وقعت عام 1975 بين الجانبين العراقي –الايراني، قال الطالباني "يوجد وفد عراقى الآن في ايران للتفاوض على الأمر ". ونفى طالباني أن يكون لأمريكا أي علاقة بالمفاوضات، وقال "لاتنسوا أن اتفاقية الجزائر كان مهندسها الامريكي هنري كيسنجر".يذكر ان هناك مفاوضات جارية بين الجانبين العراقي والايراني لإعادة ترسيم الحدود وبضمنها شط العرب ، بعيدا عن اتفاقية الجزائر التى تلقى اعتراضات من الجانب العراقى على بعض بنودها وتسببت فى إثارة أزمة بين البلدين الشهر الماضى بعد أن صرح الطالبانى بتصريحات فسرها الجانب الإيرانى على أنها إعلان بالغاء الإتفاقية.ومناسبة عيد الجيش العراقي الذي يصادف غدا، الاحد، حيا الطالباني الضباط العراقيين ، معربا عن امله في أن يكون الجيش الحالي لخدمة الامن والاستقرار في البلاد وبعيدا عن الانقلابات .وقال "أحي الضباط الاحرار الذين وقفوا مع شعبهم ضد الحكومات الديكتاتورية" أضاف أن " الجيش الحالي بدأ يتقدم في مستوى التدريب والتجهيز، ونأمل أن يكون جيش الشعب كما هو مقرر في الدستور، وان لايعود الى محاولات الانقلابات والتغيير بل يلعب دوره في حماية الامن والاستقرار".من ناحيته، إشار رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني إلى استمرار رئيس الحكومة الحالي نيجرفان البارزاني في منصبه ، خلافا لمبدأ تدوال السلطة الذي تم الاتفاق عليه بين الحزبيين الكرديين الرئيسيين في الاقليم عام 2006. وينص الاتفاق على تداول السلطة بين الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يترأسه مسعود البارزاني ، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني ، على تبادل منصبي رئيسي الحكومة والبرلمان . وقال البارزاني في المؤتمر الصحفي " لم يضع الجانبان شروطا على الاخر، ورأينا انه من المصلحة استمرار الحكومة الحالية في مهامها، وفي اي وقت يرى الاتحاد الوطني ضرورة للتغيير فهو حر لان هذا من حقه". وحول توحيد الوزارات السيادية في حكومة الاقليم وهي المالية، الداخلية، البيشمركة، قال البارزاني "تحدثنا حول هذا الموضوع، وقريبا ستتوحد الوزارات، ولاتوجد أي معوقات سياسية بل امور فنية". يذكر ان الاقليم والذي يتمتع بحكم ذاتي منذ 1991، كان تحت سيطرة الحزبين الكرديين ، الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني ، وكان لهما ادارتين لكنهما اتحدتا في 2004 ويعقد الحزبان منذ ايام اجتماعات في دوكان للاتفاق على صيغة توحيد الوزارات السيادية وتدوال السلطة .من ناحية أخرى ، أعرب البارزاني عن عدم رضاه على قانون العمل الصحفي في كردستان الذي اقره البرلمان في الشهر الماضي , والذى واجه موجة من الانتقادات من قبل المؤسسات الاعلامية والصحفيين والمنظمات المعنية بالِشأن الصحفي، التي طالبت الرئيس البارزاني برفضه.وقال البارزاني"أنا غير راض عن هذا القانون، وساعيده الى البرلمان لاجراء المزيد من المناقشات والتعديلات عليه".وحول دعوة وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ، الذي اكد مرارا على عدم قانونية العقود النفطية التي ابرمها الاقليم دون العودة للحكومة المركزية، للقاء وزير الموارد فى الاقليم لمناقشة مدى قانونية العقود النفطية التي ابرمتها حكومة الاقليم إكتفى البارزاني بالقول" باستطاعته أن ياتي في اي وقت للبرلمان الكردي ليشرح وجهة نظره...وليس هناك موعد محدد لقدومه". وحول العلاقات مع تركيا أشار البارزاني إلى عدم وجود مفاوضات حالية مع الجانب التركي ، وقال"نحن نتطلع لاقامة علاقات جيدة مع تركيا ، الان لاتوجد اي مفاوضات لكننا نتطلع الى ازالة التوتر التي ساد عقب القصف الاخير". وعن الضمانات التي حصلت عليها الحكومة الكردية مقابل تمديد تطبيق المادة 140 المتعلقة بكركوك والمناطق المتنازع عليها لمدة ستة اشهر اخرى قال البارزاني "وجود الامم المتحدة والتأييد الدولي هو اكبر ضمانات ".أضاف "نريد ان يطمئن شعب كردستان ان المادة 140 ستطبق خلال هذه الفترة".كانت بعثة الأمم المتحدة في العراق قالت، في وقت سابق، إن القادة السياسيين العراقيين ورئيس حكومة إقليم كردستان العراق، وصلوا إلى اتفاق لتمديد عمل لجنة (المادة 140) من الدستور العراقي، لمدة ستة أشهر أخرى
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
النواب العراقي يواجه "قوانين ملزمة" في ظل استمرار غياب أعضائه
الخليج
تنتظر مجلس النواب خلال الشهر الجاري جملة من القوانين الملزمة التصويت كالموازنة العامة، في وقت ألمحت فيه مصادر نيابية إلى احتمال عرض قانوني النفط والغاز والعفو العام على المجلس خلال جلساته المقبلة، على الرغم من إخفاق المجلس في تحقيق النصاب القانوني، منذ انعقاده نهاية الشهر الماضي، في وقت دعت المفوضية العليا للانتخابات المجلس إلى إقرار قانون الانتخابات. وأكد النائب عن التحالف الكردستاني محسن سعدون أن جلسات البرلمان خلال الشهر الجاري ستشهد إدراج قانوني النفط والغاز والعفو العام والمساءلة والعدالة ضمن جدول أعمالها.في حين استبعد النائب عن الائتلاف الموحد عبدالكريم العنزي، عرض قانون النفط والغاز على البرلمان خلال الشهر الجاري، لعدم توصل الأطراف السياسية إلى اتفاق نهائي بشأنه.من ناحية أخرى أكد مدير الدائرة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كريم التميمي، استعداد المفوضية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، وعملية الاستفتاء على الدستور وتحديد مصير كركوك، داعيا مجلس النواب إلى إصدار قانون الانتخابات. وقال التميمي إن المفوضية تفتقر إلى التقويم الانتخابي، لإجراء انتخابات مجالس المحافظات والاستفتاء على التعديلات الدستورية، فضلا عن الاستفتاء لتحديد مصير كركوك.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
كركوك القنبلة المؤقتة خارج الدستور بعد تمديد المادة 140 الخاصة بالتطبيع
وكالة الصحافة العراقية
جاءت تصريحات وزير شؤون المناطق الخارجة عن إقليم كردستان من أنّ الأكراد «لن يقفوا مكتوفي الأيدي، في موضوع كركوك وانه لا يحتمل التأخير أو التأجيل»، محذّراً من أنّ عدم تنفيذ المادّة المذكورة «سيخلق مشاكل للعملية السياسية العراقية، وسيضعها على كفّ عفريت»، جاءت لتؤكد قوة الانفجار المرتقب بسبب المادة 140 بشأن كركوك التي لم يحسمها البرلمان العراقي فيما يرى برلمانيون ان تمديد المادة 140 لمدة ستة اشهر خارج الاطر الدستورية ويفتقد للشرعية . وفي عرف سياسيين ومحللين عراقيين فان المادّة 140 من الدستور العراقي تحمل غموضا وتناقضا فموضوع تمديد العمل بها لم يكن مدرجاً في جدول أعمال جلسة مجلس النوّاب ، إلا أنّه أُدرج فجأة، ولعلّ ذلك من قبيل «المباغتة» التي افتعلها الأكراد. ولكن في الاسبوع الماضي حال عدم اكتمال النصاب في جلسات البرلمان العراقي، دون التصويت على التمديد، ،ورأى البرلمانيّون الذين حضروا الجلسة أنّ إثارة النواب الأكراد للموضوع، لم تكن أمراً غريباً، لأن برلمان كردستان العراق ناقشه، وأقرّ التمديد لمرة واحدة للمادّة، مع أنّ القضيّة ليست من اختصاصه، لكونها تتعلّق بموضوع عراقي عام، وليست بنداً متعلّقاً حصراً بإقليم كردستان، ما أثار استياء بقية الأطراف السياسية، التي رأت أن المادّة منتهية المفعول، لأنها محددة بسقف زمني هو 31/12/2007. وكانت الكتل العربية قد رأت أن أيّ تمديد لهذه المادّة، يجب أن يخضع لنظر لجنة التعديلات الدستورية، ثمّ موافقة البرلمان العراقي، ثمّ الاستفتاء الشعبي. وهنا لا يمكن التصويت والاستفتاء على كلّ مادّة يُراد تعديلها في الدستور على حدة، لكن تُطرح التعديلات الدستورية كلّها دفعة واحدة. وبينما كانت كتلة التحالف الكردستاني تؤكّد أنّ أي تمديد غير جائز، وأنّ بعثة الأمم المتحدة التي اقترحت ذلك أفادت بما هو ليس من حقّها، لأنها بعثة استشارية فقط، عادت الآن لتؤكد أنّ التمديد «قانوني ودستوري»، لأنه حصل بطلب من البعثة الدولية، وأنّ المجالس الرئاسية الثلاثة «رئاسة الجمهورية، ورئاسة الإقليم، ورئاسة الوزراء»، وافقت على طلب التمديد لمدّة ستة أشهر. وبحسب الدستور العراقي، لا يحقّ لهذه الرئاسات، أو أي منها، تعديل نصّ دستوري، إلا بعد الرجوع إلى البرلمان والاستفتاء العام في البلاد، وهذا أمر غير متاح في المدى المنظور، إلا إذا رأت إدارة الاحتلال غير ذلك. وفي هذا الاطار الذي زاد من سخنة الازمة أكّد النائب أسامة النجيفي عن القائمة العراقيّة التي يتزعمها إياد علاوي، أنّ المادة 140هي في حكم المنتهية، وأنّ التمديد مخالفة للدستور ويجب على السلطة التنفيذية معالجة هذه المخالفة والتريث لحين إكمال التعديلات الدستورية حسب المادة (142)، و«حلّ اللجنة المكلّفة هذا الأمر». وقد صعد وزير شؤون المناطق الخارجة عن إقليم كردستان محمد احسان من سخونة المواجهة حين صرح بأنّ موقف حكومة الإقليم «واضح للعيان تجاه حسم موضوع المادّة 140»، وأنّه موقف «غير قابل للتغيّر أبداً». وأشار إلى أنّ التمديد الذي جاء باقتراح من الأمم المتحدة، كان بسبب إجراءات التأخير والتباطؤ التي لاحظناها «من الجانب العراقي» في بغداد. وعن موقف حكومة إقليم كردستان في حال انتهاء فترة التمديد وعدم حسم موضوع كركوك، جزم احسان بأنّ الأكراد «لن يقفوا مكتوفي الأيدي، فالموضوع لا يحتمل التأخير أو التأجيل»، محذّراً من أنّ عدم تنفيذ المادّة المذكورة «سيخلق مشاكل للعملية السياسية العراقية، وسيضعها على كفّ عفريت». أمّا رأي التركمان في الموضوع، فقد أوضحته دائرة منظّمات المجتمع المدني التركماني التي أعلنت أنّ المادة 140 فقدت شرعيّتها القانونية والدستورية. وذكرت أنه سبق للتركمان أن طالبوا بضرورة إجراء تعديلات جذرية على المادة 140، «لأن هذه المادّة سياسيّة»، وهي «لن تحلّ مشكلة كركوك، وأنّ الحلّ الأنسب هو جعل المدينة المتنازع عليها إقليماً خاصّاً، وإلغاء الاستفتاء المزمع إجراؤه وتحقيق الإدارة المشتركة والتوافقية من القوميات المتآخية فيها».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
العبيدي : مجلس النواب سيناقش مشروع العفو العام قريبا, والأبرياء يجب أن يتم تعويضهم
شبكة أخبار العراق
قال عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق العراقية د.حارث العبيدي: " ان مجلس النواب سيناقش في الجلسات المقبلة مشروع قانون العفو العام الذي انجزه مجلس الوزراء والذي من المقرر أن يصل إلى مجلس النواب في الأيام القليلة المقبلة"وأضاف:"ان مجلس النواب سيناقش هذا القانون لتحديد المستفيدين منه, مشيرا إلى ان حملة كبيرة التي قادتها جبهة التوافق العراقية من اجل إطلاق سراح جميع المعتقلين في السجون الاحتلال الأمريكية والحكومية، وأسفرت عن نتائج طيبة حتى الآن في الإفراج عن مئات المعتقلين وعلى شكل وجبات كان أخرها اطلاق سراح 107 معتقلين في الاسبوع الاخير من عام 2007 .شهدت الايام التي سبقت عيد الاضحى المبارك اطلاق سراح 400 معتقل من السجون الاحتلال الامريكية ليبلغ أجمالي المفرج عنهم 3142 منذ بداية الحملة.من جهته قال الشيخ عبد الكريم السامرائي عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق العراقية ان موضوع العفو العام هو المطلب الرئيس لجبهة التوافق وقد انسحبت من الحكومة بسبب عدم تنفيذه في وقته ونحن في جبهة التوافق نصر على ان يكون هناك عفو عام يشمل جميع المعتقلين في السجون العراقية والمحكومين والمحتجزين.وأضاف: إن البريء في السجن لا يحتاج الى احد ان يمن عليه ويعفو عنه وانما يجب ان يخرج من السجن وان يعوض عما لحق به من ضرر به وبعائلته العفو يجب ان يكون عاماً وان يكون شاملاً ولشرائح كبيرة من المعتقلين حتى يسهم اسهاماً جاداً في موضوع المصالحة الوطنية وحتى لا يبقى هذا الموضوع شعاراً قط.واوضح السامرائي ان قانون العفو العام لم يصل حتى الآن الى مجلس النواب لكي يطلع عليه اعضاء مجلس النواب لتتم المصادقة عليه.وأكد ان هناك اجواء ملائمة من معظم السادة اعضاء مجلس النواب وان الكل متعاطفين في هذا العفو نحن نامل ان يكون العفو حقيقيا ولم يفرغ من محتواه بوجود بعض التحفظات وبعض الاستثناءات التي ستحرم الكثير من المعتقلين من هذا العفو.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
كي مون:البيئة العراقية لاتزال تمثل تحديا رغم تحقق المكاسب الامنية
راديو دجلة
اكد السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون ان البيئة العراقية لاتزال تمثل تحديا رغم المكاسب التي تحققت على الصعيد الامني معلنا رغبته في الحفاظ على صورة المنظمة الدولية كوسيط نزيه .وقال بان في حوار نشرته صحيفة الأهرام ان الدافع الوحيد للامم المتحدة يتمثل في العمل من اجل مصلحة الشعب العراقي وعلى موقفها الحازم بممارسة نشاطها في ظل الظروف الامنية السائدة في العراق.واعرب عن قناعته بأن استقرار العراق يصب في مصلحة جيرانه عبر مساعدتهم الحكومة العراقية التي عليها ان تقوم بمسؤولياتها في تحقيق المصالحة الوطنية واعادة الاعمار.متوقعا قيام ايران وبقية جيران العراق بالمساهمة الايجابية في ايجاد آلية اقليمية تشمل مجموعات عمل حول قضايا تأمين الحدود والطاقة واللاجئين مؤكدا أن الامم المتحدة ستقوم من جانبها بتقديم كل المساندة الفنية الممكنة.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
الحكومة العراقية تدين التفجير الإرهابي في ديار بكر
الغد الأردنية
دانت الحكومة العراقية بشدة امس التفجير الذي استهدف مدينة دياربكر التركية واوقع خمسة قتلى ونحو سبعين جريحا مشيرة الى أن هدف هذه التفجيرات هو "التخريب والقتل العشوائي فقط"، وفقا لبيان وزارة الخارجية العراقية.وأوضح البيان أن "وزارة الخارجية العراقية تعرب عن إدانتها الشديدة للتخريب الإرهابي في دياربكر الذي راح ضحيته العشرات من المواطنين الأبرياء في تركيا بين قتيل وجريح".وأضاف أن "مثل هذه الأفعال الإرهابية التي تطال المدنيين في تركيا والجزائر والباكستان والعراق وغيرها، هدفها واحد هو الدمار والتخريب والقتل العشوائي وذلك كله يستدعي المواجهة الحازمة للإرهاب ومرتكبي الجرائم".وأشار الى أنها "مسؤولية مشتركة لجميع البلدان بالتعاون والعمل المشترك لدحر الارهاب".وفي السليمانية، قال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس العراقي جلال طالباني "ندين العملية الارهابية في دياربكر والانفجار استهدف الاكراد قبل الآخرين".واضاف "كان عملا بشعا ونأمل ان يتفهم الجميع بأن اعداء الحرية والسلام يحاولون ارتكاب المزيد من الاعمال الارهابية لتفويت فرصة حل القضايا عن طريق الحوار".من جهته، قال طالباني ان "العملية معادية للشعب الكردي أولا. نأسف لذلك ونعتقد أنها أعمال إجرامية".كما دان نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء حكومة الاقليم التفجير مؤكدا ان "هذه العمليات الارهابية لن تجد لها موطئا في المجتمعات المتحضرة". وقال للصحافيين "باسم اقليم كردستان نعبر عن ادانتنا للعملية الارهابية الوحشية التي استهدفت مدينة دياربكر".واعلن مسؤولون اتراك ان انفجار سيارة مفخخة في كبرى مدن جنوب شرق الاناضول اسفر عن سقوط خمسة قتلى و68 جريحا ليل الخميس الجمعة.واكدوا ان اربعة اشخاص اعتقلوا في اطار العملية.ولم تتبن اي جهة مسؤولية الاعتداء لكن السلطات اتهمت انفصاليي حزب العمال الكردستاني بارتكابه.وفي انقرة ذكرت الصحف التركية امس ان مدعي محكمة عسكرية في شرق تركيا طلب احكاما بالسجن لمدد تتراوح بين ثلاثة اعوام ومدى الحياة لثمانية جنود قام متمردو حزب العمال الكردستاني بخطفهم ثم افرجوا عنهم.وقالت صحيفة "راديكال" الليبرالية ان الادعاء العام في محكمة فإن العسكرية طلب في بيانه الاتهامي حكما بالسجن المؤبد للجندي رمضان يودجه رد خلال اسره لدى متمردي حزب العمال الكردستاني، عن اسئلة تلفزيون "روج تي في" المقرب من المتمردين.واضافت الصحيفة ان يودجه ملاحق بتهم "تمجيد الجريمة" و"عصيان دائم للاوامر ما أدى الى خسائر فادحة" و"دعم نشاطات تهدف الى تدمير وحدة الدولة والبلاد" و"الفرار الى الخارج" والدعاية المؤيدة لحزب العمال الكردستاني وضد الخدمة العسكرية.كما طلب احكاما بالسجن بين ثلاث وخمس سنوات للجنود السبعة الآخرين بتهم "عصيان الاوامر" و"الفرار الى الخارج" والتصرف بصورة "مخالفة لضرورات الوظيفة العامة".وخطف الحزب الكردي الجنود في 21 تشرين الاول (اكتوبر) في هجوم على موقع عسكري تركي قرب الحدود العراقية، قتل خلالها 12 جنديا.واطلق سراح الجنود الثمانية في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) في شمال العراق. وقد اعتقلوا بعد اسبوع من عودتهم الى تركيا.ومنعت محكمة فان العسكرية في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) وسائل الاعلام من نشر معلومات حول محاكمة الجنود "لمصلحة الامن القومي".وأثار هجوم 12 تشرين الاول (اكتوبر) استياء الرأي العام التركي وعزز الضغوط على الحكومة التركية لتنفيذ عملية عسكرية على مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، التي تشكل مواقع خلفية لعملياته في جنوب شرق تركيا.ونفذ الجيش التركي مذاك ثلاث غارات جوية وعملية برية واحدة ضيقة النطاق على مواقع التمرد الكردي في شمال العراق.وأسفر النزاع الكردي في تركيا عن أكثر من 37 ألف قتيل منذ بداية تمرد حزب العمال الكردستاني عام 1984، واعتباره منظمة إرهابية في نظر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
وزير الهجرة والمهاجرين : :السجناء الذين احضروا من بيروت لا يملكون ما يثبت كونهم عراقيين
وكالة أنباء براثا
اكد وزير الهجرة والمهاجرين عبد الصمد سلطان ان السجناء الذين جرى احضار قسم منهم اخيرا من بيروت انهوا مدة محكومياتهم لكن السلطات اللبنانية لم تطلق سراحهم بل طالبت بإعادتهم الى العراق رغم انهم لا يملكون ما يثبت كونهم عراقيين.واضاف سلطان في تصريح صحفي نشر اليوم السبت ان عدد السجناء الذين لم نستطع اثبات كونهم عراقيين بلغ عددهم 450 سجينا وهم تسببوا بمشكلة كبيرة بين عدة اطراف لعدم رغبتهم في العودة. واشار سلطان الى ان المشكلة التي تواجه الوزارة بشكل مستمر هي عدم توفر المعلومات وضعف قاعدة البيانات حول المواطنيين العراقيين المتواجدين فيها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
زيباري يبحث مع الرئيس مبارك بشرم الشيخ اليوم الأوضاع على الساحة العراقية
جريدة حوارات
يبحث الرئيس المصري حسني مبارك بشرم الشيخ اليوم مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي يزور مصر حاليا الأوضاع على الساحة العراقية. وذكر مصدر دبلوماسي مصري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المحادثات بين زيباري والرئيس مبارك ستتناول جهود مصر في تحقيق الأمن والاستقرار بالعراق واعادة الاعمار والحفاظ على وحدة الاراضي العراقية. وقال ان وزير الخارجية العراقي سيعرض على الرئيس المصري الحالة الأمنية بالعراق والأوضاع السياسية بصفة عامة وامكان عودة البعثة الدبلوماسية المصرية بالكامل الى بغداد والجهود التي تبذل من اجل عملية المصالحة الوطنية.واضاف ان المباحثات ستتناول ايضا ما تردد حول اتصالات يجريها الجانب الامريكي مع حكومة العراق لتحديد موعد الجولة الرابعة من المباحثات مع الجانبين الايراني والعراقي بعد أن قدمت ايران ردا ايجابيا على طلب أمريكي بعقد جولة جديدة من المباحثات حول العراق مع الولايات المتحدة.ويشارك زيباري غدا الأحد فى الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الخارجية العرب الذي دعت اليه مصر والسعودية والذي يعقد بمقر جامعة الدول العربية لمناقشة دعم الفرقاء اللبنانيين للتوصل الى انتخاب رئيس توافقي الى جانب بحث المستجدات على الاراضي الفلسطينية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
برلماني عراقي: التحسن الأمني سببه جهود دولية وليس الأداء الحكومي
صوت العراق
عزا قاسم داوود عضو مجلس النواب العراقي التحسن الأمني الجزئي الذي شهده العراق وخاصة بغداد، مؤخرا إلى جهود دولية وليست محلية ،واضاف " هذا التحسن الأمني لم يحصل نتيجة الأداء الحكومي والوطني العراقي وإنما جاء نتيجة جهود دولية ساهمت على إضفاء هذه الصورة التي لن تستمر لوقت طويل لان تحقيق هذه الغاية يتطلب بذل جهود أخرى تمارسها الحكومة العراقية لترسيخ ذلك" على حد قوله ،وأعرب داوود عن " تفاؤله الكبير بمستقبل العراق السياسي حتى مع كثرة التقاطعات بين الكتل والأحزاب لان هذه التقاطعات تعبر عن وجود حراك سياسي يعكس حالة من النشاط بين مكونات العملية السياسية والحكومية " وأردف انه " شخصيا يقف ضد حالة الرتابة والجمود في العملية السياسية لانه غير مسموح في وضع وظرف كالذي يمر به العراق الآن ، فالكل متفق على التوصل الى صيغ أفضل من الحالية وهذا الأمر لا يتحقق بالجمود والرتابة وإنما بالتحرك والاقتراحات والمعارضات والتقييم والنقاشات وغيرها من الأمور التي يسميها البعض تقاطعا أو تراجعا أو عدم اتفاق فيما بين الأطراف" حسب تعبيره وردا على سؤال حول ماستئول اليه الاوضاع مع استمرار تفكك التكتلات وتكوين أخرى بديلة وجديدة ، قال البرلماني المستقل داخل كتلة الائتلاف أن" هذه التكتلات لا تحسب ضد العملية السياسية بل على العكس تماما تحسب لصالحها لانها تسهم في إنضاج العملية السياسية وبالتالي الوصول لحلول لجميع مشاكلنا الأساسية" على حد قوله
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
المالكي يعود الى العراق بعد فحوصات طبية فـي لندن
الرأي الأردنية
عاد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى بغداد امس بعد اجراء فحوصات طبية في لندن خلال الايام الماضية مؤكدا استعداده لمواصلة عمله لان اهداف العام الحالي كبيرة.واوضح المالكي في اول تصريح بعيد وصوله عدنا الى الوطن لمواصلة البناء في هذه المرحلة الصعبة من تاريخ العراق. واضاف اشكر كل اخواني في الحكومة كما اشكر العراقيين الذين دعوا لي ما زادني ايمانا وقوة كما اشكر المراجع الدينية الذين كانت اتصالاتهم مستمرة معي خلال فترة العلاج.واكد استعداده لمواصلة عمله. وقال ان اهداف هذا العام كبيرة وننتظر المباشرة وانا بصحة جيدة.وكان المالكي اعلن الثلاثاء من لندن انه في صحة جيدة بعدما توجه الى هناك السبت لاجراء فحوصات طبية وقال في كلمة مسجلة بثتها قناة العراقية الحكومية بمناسبة السنة الجديدة انه يرغب في طمأنة الجميع انه في صحة جيدة. وقد خضع المالكي في احد مستشفيات العاصمة البريطانية الى فحوص طبية جاءت نتائجها سليمة ومطمئنة جدا كما اكد مكتبه الاعلامي الذي شدد على عدم وجود ما يدعو الى القلق بشأن حالته الصحية.وقد التقى المالكي نظيره البريطاني غوردن براون الخميس واجرى معه محادثات تطرقت خصوصا الى وضع خمسة رهائن بريطانيين في العراق.وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية ان براون والمالكي بحثا ضرورة المصالحة في العراق والدعم البريطاني للتنمية الاقتصادية في البصرة 0 من ناحية ثانية شدد المالكي على التزامه بالدستور العراقي في جميع القضايا السياسية في البلاد ، مؤكداً أن المصلحة الوطنية هي سقف عملنا. وأوضح المالكي في حوار خاص لصحيفة الشرق الاوسط اللندنية نشر امس أن الاتهامات له في الوقوف ضد المصالحة باطلة ، بل مبنية على رفضه لـاعتبار المصالحة طريقة لتوزيع كعكة العراق.وحول اتهامات حكومته بأنها لا تريد المصالحة قال المالكي: أنا اول من اطلق هذه المبادرة وتحركت فيها ولكن مع الأسف الشديد ان البعض من السياسيين كانوا لا يريدون المصالحة انما يريدون عملية الشراكة في توزيع ارث العراق وأنا أرفض ذلك، وانما أعمل لنخرج من ظاهرة المحاصصة والتوزيع على أساس مكونات وأعمل من اجل ان نعود الى أسس وطنية للتعامل.أما بشأن ما أفادت به تقارير حول وجود خلاف بينه وبين نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ، ويؤكد الاخير انه ليس شخصياً ، قال المالكي: صحيح الخلاف ليس شخصياً وأنا أحترم كل شركائي في العملية السياسية وهم اصدقاء.وأوضح المسؤول العراقي أن الخلاف (بينه وبين الهاشمي) جوهري ، فأنا اختلف مع من يقول ان هذه العملية السياسية يجب ان ترجع الى المربع صفر ، وأختلف مع من يقول يجب تجميد الدستور ، واختلف مع من يقول /مشروع المقاومة/ ، ولذلك الاختلاف جوهري وليس شخصياً ، فالأخ طارق الهاشمي صديقي وكلهم اصدقائي وأتمنى ان نعمل سوية وبشراكة ، ولكننا نختلف في متبنيات وطنية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
السلفادور ترسل 280 جندياً إلى العراق في فبراير
الخليج
أكد الرئيس السلفادوري إلياس أنطونيو ساكا، أن بلاده سترسل 280 جنديا آخرين إلى العراق في شهر فبراير/ شباط المقبل كجزء من الدفعة العسكرية العاشرة التي تسمى “كتيبة كوسكاتالان” التي تخدم في بلد مزقته الحرب ضمن قوات الاحتلال.ويستند ساكا في تأكيده إرسال الجنود إلى مرسوم من البرلمان تم التصديق عليه في 20 ديسمبر/ كانون الأول الماضي يسمح بوجود قوات سلفادورية في العراق حتى النصف الأول من عام 2009.وأدلى الرئيس السلفادوري بهذه التصريحات في اجتماع أعلن خلاله رسمياً عن تعديل وزاري يهدف لتغيير وزير الدفاع ونائبه نظراً لتقاعد الوزير السابق أوتو أليخاندرو روميرو ونائبه ريكاردو أبريجو، وتم تعيين كل من الجنرال خورخي ألبيرتو مولينا وزيراً ونائب الأدميرال ماركو أنطونيو بالاثيوس نائباً له بدلاً منهما وقد توليا منصبيهما في الأول من الشهر الجاري.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
دمج شركتي عراقنا واثير للاتصالات ضمن مجموعة زين
وكالة الاخبار العراقية
اعلن في بغداد يوم السبت رسميا عن دمج شركتي عراقنا للاتصالات التابعة لشركة اوراسكوم تليكوم وشركة اثير التابعة لشركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (ام.تي.سي) في اطار مجموعة شركات زين الكويتية العاملة في الشرق الاوسط وافريقيا.وقال علي الدهوي المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة زين العراق وهو الاسم الجديد الناتج عن اندماج الشركتين ان يوم السبت هو "اليوم الاول من انطلاقة مجموعة زين العراق والتي تمثل انضمام شركتين تعتبران من اهم الشركات الاقتصادية في العراق الجديد وهما شركة عراقنا وشركة إم.تي.سي اثير."واضاف الدهوي في مؤتمر صحفي عقده في بغداد ان شركة زين العراق للاتصالات اصبحت الان "ثاني اكبر شركة لمجموعة زين الاقليمية والتي تعمل في 22 دولة في الشرق الاوسط وافريقيا."واشار الدهوي الى ان عدد المشتركين في شركة زين العراق اصبح حاليا بعد هذا الاندماج "سبعة ملايين ونصف المليون وهو ما يجعلها الاكبر ضمن مجموعة زين قياسا الى عدد المشتركين .. بعد نيجيريا والتي يصل عدد المشتركين فيها الى 11 مليون مشترك."ووصف الدهوي الاندماج بانه "أسس اقوى شركة اتصالات متنقلة في العراق وفي منطقة الشرق الاوسط .. وهو يمثل قوة دفع هائلة للعراق وللاقتصاد العراقي."وكانت شركتا عراقنا وأثير قد بدأتا عملها في العراق نهاية عام 2003 .وغطت شركة عراقنا في بداية عملها المنطقة الوسطى من البلاد بينما غطت شركة أثير المنطقة الجنوبية وتوسعت الشركتان لاحقا لتشمل تغطيتهما معظم مناطق العراق حاليا الى جانب شركتي اسيا سيل وشركة كورك في منطقة كردستان العراق.وكانت مجموعة زين قد ابرمت "صفقة استحواذ" بنسبة 100 في المئة على شركة عراقنا في اوائل ديسمبر كانون الاول في اتفاق بلغت قيمته 1.2 مليار دولار بعد ان فازت بترخيص عمل شامل في العراق لمدة 15 عاما وهو ترخيص منحته هيئة الاتصالات العراقية الحكومية مقابل 1.25 مليار دولار لشركتها العاملة في العراق ام.تي.سي اثير في اغسطس اب الماضي.والاسم التجاري لمجموعة زين المملوكة بالكامل لشركة الاتصالات المتنقلة هو الهوية الجديدة لمجموعة الاتصالات المتنقلة المعروفة سابقا باسم شركة ام.تي.سي والعاملة في العديد من دول الشرق الاوسط وافريقيا.ووفقا لبيان صادر عن المجموعة فانها "تخدم قاعدة عملاء تصل الى اكثر من 45 مليون مشترك في الكويت والاردن والبحرين والسودان والان في العراق وفي لبنان" اضافة الى 14 دولة في افريقيا باسم سيلتل.واشار البيان الى ان المجموعة "تخطط لبدء عملياتها التشغيلية في السعودية اوائل عام 2008 .. وتعمل الان على توحيد علامتها التجارية في جميع الدول التي تعمل بها."واضاف البيان ان المجموعة "تهدف الى الانضمام الى نادي العشرة الكبار في العالم في مجال الاتصالات المتنقلة بحلول العام 2011."وقال الدهوي ان المجموعة تحاول الان تنفيذ "مشروع الشبكة الواحدة" في الدول العربية التي تعمل بها وسينتهي العمل به الصيف القادم وهو مشروع قال الدهوي ان المجموعة سبق ان نفذته في 12 دولة افريقية.واضاف ان مجموعة زين مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية حاليا "وستقوم الشركة خلال السنوات القادمة بطرح اسهمها بالسوق المالي العراقي."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
التيار الصدري يحذر من توقيع اتفاق أمني طويل المدى مع الولايات المتحدة
راديو سوا
حذر الشيخ صلاح العبيدي المتحدث باسم التيار الصدري من توقيع اتفاقية مع القوات الأميركية، معتبرا ذلك بمثابة فرض لنظام الانتداب، في إشارة إلى مطالبة عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى الإسلامي باتفاقية تنظم وجود القوات الأجنبية في العراق. وقال العبيدي لوكالة الصحافة الفرنسية إن القوات الأميركية ليست محتلة بقدر كونها منفذة لقرارات الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن التعامل معها مباشرة كقوات محتلة سيؤدي إلى انتداب، حسب قوله.وكان الحكيم طالب في كلمة ألقاها خلال مؤتمر ديني عقد الخميس في النجف بتوقيع اتفاقية مع القوات الاميركية تتعلق بوجود قوات التحالف في البلاد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
(3) انتحاريات خلال أسابيع (بروباغندا خطيرة) ترفع مستوى القلق من تجنيد القاعدة للمزيد من"حريم العراق"
الملف برس
لم تنفذ النساء الانتحاريات المنتميات للقاعدة منذ سنة 2005 حتى الآن إلا 14 عملية انتحارية من أصل 677 نفذها انتحاريون رجال، ويبدو –بناء على تصورات الاستراتيجيين العسكريين في القوات الأميركية- أن أعداد هذه الهجمات آخذة في التزايد طبقاً لثلاث عمليات انتحارية نفذت في بحر الأسابيع القليلة الماضية، الأمر الذي يضاعف القلق بشأن هذا الجانب في الخطة القتالية الجديدة للقاعدة في بلاد الرافدين. في وقت يفرض فيه أتباع القاعدة "منطق حريم القرون الوسطى" على النساء، وأيضاً في وقت يحرّم فيه علماء الدين ومراجعه الكبار عمليات انتحار الرجال، يدفع الإرهابيون نساء العراق الى الموت مورّطين إياهنّ في عمليات انتحارية يذهب ضحيتها أطفال ونساء في الأغلب. وقد رفع تنفيذ ثلاث نساء انتحاريات عملياتهن الإجرامية خلال أسابيع قليلة درجة القلق الشديد لدى الأطراف العراقية والأميركية التي تشترك في قتال القاعدة من أنها قد تخطط لتنفيذ المزيد من العمليات الانتحارية التي تقودها النساء لأسباب لا يمكن بأي شكل من الأشكال إخراجها عن إمكانية تعرّضهن لضغوط الأهل أو الأزواج أو تغريرهن بطرق شتى. وتقول وكالة الأسوشييتد برس في تقرير نشرته صحيفة الهيرالد تربيون إن هجمات الانتحاريات تأتي متزامنة مع إلقاء القوات الأميركية القبض على عناصر من ميليشيات القاعدة في بلاد الرافدين يشتبه بأنهم يدربون النساء ليصبحن "قنابل بشرية". وطبقاً لوثائق عسكرية أميركية واعترافات مدونة لإرهابيين فإن هناك أدلة على أن القاعدة في العراق تجند المزيد من النساء لتنفيذ جرائهما الإرهابية. ويقول (ضياء رشوان) الخبير في مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية والسياسية في مصر: إن قوات التحالف التي دفعت المتطرفين إلى خارج قلاعهم السابقة، وجففت البرك المحتملة لحصولهم على المزيد من "مجندي الإرهاب"، قد أجبرتهم على استخدام أساليب أخرى قادرة على اختراق التدابير الأمنية الصلبة. فيما يرى العقيد (دونالد بيكون) الناطق العسكري الأميركي في بغداد: "تعكس العمليات الانتحارية النسوية حالة يأس كبيرة لدى مقاتلي القاعدة من الرجال". وطبقاً لاحصاءات خاصة بوكالة الأسوشييتد برس فإن (الانتحاريات النساء) تعد ومنذ الغزو الأميركي للعراق، جزءاً صغيراً جداً من حجم انتحاريي القاعدة الذين سُخروا لحرب القوات الأميركية أو لتنفيذ جرائم ضد المدنيين، أو بهدف "هزّ حكم الأكثرية الشيعية" كما تقول صحيفة الهيرالد تربيون. وكانت حصة المرأة من التفجيرات 14 من أصل 677 هجوماً انتحارياً منذ سنة 2005، أي 2 بالمائة نسبياً. وقد تسبب الانتحاريات بمقتل 107 شخصاً أي 5 بالمائة من أصل 2065 شخصاً قتلوا خلال الفترة نفسها. وفي شهر تشرين الثاني الماضي نفذت نساء ثلاث عمليات انتحارية في محافظة ديالى التي تعد واحدة من المناطق العراقية الأكثر حضوراً لعناصر القاعدة في الوقت الحاضر، ففيها معاقلها التي لم تستطع القوات الأميركية-العراقية المشتركة وتحالف عاشر "الإسناد" معها اجتثاثها نهائياً منذ حوالي السنة. فيما تحاول عناصر القاعدة الآن العودة الى الكثير من القرى والمواقع التي تركتها هاربة الى الشمال نحو الموصل وكركوك وضواحي تكريت ومدن أخرى. فيما كان آخر تفجير انتحاري نفذته امرأة في شهر تموز الماضي. وفي الرابع من تشرين الثاني قامت امرأة بتفجير انتحاري (بالحزام الناسف) في دورية أميركية كانت ببعقوبة مركز محافظة ديالى التي تبعد 35 ميلاً شمال شرق بغداد، وأدت العملية الى جرح سبعة من الأميركان وخمسة من العسكريين العراقيين. وفي شهر كانون الأول هاجمت امرأة قاعدة في ديالى لمجموعة سنية تقاتل القاعدة بأن فجرت نفسها داخل المجموعة وقتلت 15 من أفرادها وجرحت حوالي 36 آخرين. وفي الحادي والثلاثين من كانون الأول الماضي نفسه، قامت انتحارية أيضا بتفجير نفسها في بعقوبة على مقربة من دورية شرطة فأدت العملية الى جرح خمسة من رجال الشرطة وأربعة مدنيين. وتؤكد الأسوشييتد برس أن الهجمات المدمرة تستمر في العراق، مع أن عدد الإصابات انخفض بنسبة 55 بالمائة منذ شهر حزيران 2007، طبقاً لإحصاءاتها الخاصة ولإحصاءات صادرة من القوات الأميركية والحكومة العراقية. ويعتقد محللو الأخبار في الملف برس أن تزايد العمليات الانتحارية النسوية يؤكد فعلا حالة اليأس لدى قوات القاعدة لكن "تغيراً غير اعتيادي في ولاء تشكيلات الحراسات السنية" في المحافظات الغربية والشمالية وبالذات في محافظة ديالى سيكون أمراً ذا خطورة، فلا أحد يستطيع إنكار أن "تمرّد" الجماعات السنية على القاعدة كان سبباً رئيساً لاندحارها نحو المناطق البعيدة عن ديالى كما أدى الى تقهقرها في الأنبار، لأن هذا "التمرّد على التمرّد" حرم القاعدة في الأقل من "مناخ يساعدها على الحضور والنشاط". ومن دون شك أن القاعدة تضغط الآن باتجاه كسر "عرى التفاهم الأميركي مع العشائر السنية" لضمان عودة تمردها على قوات الاحتلال والحكومة، وبذلك تحل "كارثة" كبيرة. وتنظر القوات الأميركية –حسب الأسوشييتد برس والهيرالد تربيون- إلى أن أنشوطة الموت حسب تعبيرها تلتف حول عنق القاعدة في الأقل خلال الشهور الأخيرة، ولهذا فإنها تلجأ الى إستراتيجية الانتحاريات. وفي الوقت نفسه لاحظ خبير مركز الأهرام المجاميع المتطرفة لم تستخدم النساء في العمليات الانتحارية السابقة إلا عندما لا يكون أمامها بديل آخر. وأكد الخبير (ضياء رشوان) قوله: "أي أن النساء في حسابات القاعدة هن الصف الأخير في صفوف مقاتليها. ولهذا فإن قيامهن بعمليات انتحارية يبدو حالة شاذة جداً الآن لأنها تؤكد غياب الرجال أو قلة عددهم" فيما تشير تصريحات زعماء القاعدة الى أنهم يهيئون لمرحلة هجمات جديدة ونوعية، وهذا ما يؤكده استراتيجيو القوات الأميركية الذين يقولون إن القاعدة بدأت تعيد تجميع نفسها في المواقع الشمالية.وبسبب حساسيات الثقافة الإسلامية –تقول الهيراليد تربيون- فإن المرأة يمكن أن تكون "المرشح الممتاز" لتنفيذ الهجمات الانتحارية، خاصة بإزاء عدم وجود شرطيات عراقيات كافيات أو مجندات أميركيات لأغراض تفتيش النساء في كل نقطة تفتيش مقامة في البلد. ويجد جميع العراقيين حساسية في تفتيش امرأة تعبر من نقطة تفتيش لهذا فإن اجتياز الانتحاريات حالة قائمة ويمكن أن تحدث بسهولة فيما لا يستطيع الرجال ذلك. ولهذا السبب تقول الأسوشييتد برس دربت القوات الأميركية 20 حارسة لأغراض تفتيش النساء في نقط العبور الرئيسة ببغداد. تقول الصحيفة: يبدو أن دوافع بعض النساء الانتحاريات انتقامية كالمرأة التي قتلت 15 شخصاً في ديالى في السابع من شهر كانون الأول الماضي، ذلك لأنها كانت عضواً سابقاً في حزب البعث الحاكم وقد التحق إثنان من أبنائها في صفوف القاعدة وقتلا من قبل القوات الأمنية العراقية. وحسب (محمد حافظ) الأستاذ في جامعة ميسوري الأميركية والمتخصص في "التطرف الإسلامي"، هناك نساء ينفذن العمليات الانتحارية بناء على اقتناعهن الأيديولوجي كما هي الحال بالنسبة للرجال. وأغلب هولاء النسوة يتأثرن بالأزواج والأخوان والأقارب. وعلى الرغم من أن استخدم النساء في العمليات الانتحارية يمكن أن يكون علامة يأس، لكن قيامهن بذلك يجتذب المزيد من الرجال، فالصور التي تعلن عن نساء محاربات تشكل حالة استفزاز يقول منطقها أن ليس هناك رجال شجعان بما يكفي ولهذا انتدبت النساء أنفسهم للقتال، وهي حالة تعد "عاراً" في الثقافة العربية والإسلامية. وقال (حافظ): "إن النساء تكوّن مادة بروبغندا خطيرة في هذا المجال".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
عطا: الجيش العراقي صادر أسلحة شركة الأثير لأنها غير مرخصة
الوكالة المستقلة للأنباء
قال الناطق الرسمي بأسم خطة فرض القانون، السبت، ان قوة من الجيش العراقي داهمت مساء الجمعة مقر شركة اتصالات الاثير غربي بغداد، وصادرت بعض الاسلحة الغير مرخصة دون ان يتم اعتقال اشخاص.واوضح العميد قاسم عطا، للوكالة المستقلة للانباء(أصوات العراق) ان "قوة من اللواء الخامس من الجيش العراقي داهمت مساء امس (الجمعة) مقر شركة الاثير في منطقة المنصور غربي بغداد، وقامت بمصادرة بعض الاسلحة الخفيفة والمتوسطة الغير مرخصة دون ان يتم اعتقال اشخاص".كانت وزارة الدفاع العراقية قالت في وقت سابق، السبت، إن قوة من عمليات بغداد قامت بتفتيش مقر شركة الأثير للاتصالات غربي بغداد مساء الجمعة، وأن القوة التي قامت بالتفتيش من قيادة عمليات بغداد، الكرخ ( فرض القانون). وقال اللواء الركن محمد العسكري، المستشارالاعلامي في الوزارة، لـ( أصوات العراق) إن" قوة من قيادة عمليات بغداد قامت بعملية التفتيش، ولا علم للوزارة بالاسباب التي أدت إلى تفتيش الشركة". ولم يتسن معرفة تفاصيل أكثر من عمليات بغداد حول عملية الدهم . وكان مصدر في شركة الاثير للاتصالات قال إن قوة عسكرية من الجيش العراقي قامت بتفتيش الشركة، وان الاجراء كان جزءا من عمليات تفتيش كانت تقوم بها القوة في عموم المنطقة حيث شملت عملية التفتيش المنازل المجاورة للشركة. واضاف المصدر أن القوة التي قامت بعملية التفتيش لم تعبث بالاجهزة الخاصة بالشركة ولم تعتقل أي من موظفيها،, وخرجت القوة بعدما أجرت عملية التفتيش دون أن تسبب أي ضرر بالشركة . وكانت الحكومة العراقية أعلنت فوز شركات "ام تي سي اثير" وهي شركة برأسمال كويتي وشركة"آسيا سيل"، وشركة"كوريك تيليكوم" في مزاد التراخيص الوطنية للهاتف النقال في العراق الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان منتصف شهر آب أغسطس الماضي مقابل 3.75 مليار دولار
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
طارق الهاشمي .. ان مايتعرض له الصحفيون العراقيون من عمليات قتل وخطف وتهديد هي نتاج فوضى الصراعات الطائفية القائمة في البلاد
شبكة أخبار العراق
قال نائب الرئيس طارق الهاشمي السبت إنه سيتبني مشروعا وطنيا لدعم ومساندة الصحفيين العراقيين من خلال اصدار تشريع يسهم في حمايتهم من الاعتداءات. وأوضح الهاشمي خلال استقباله السبت وفد اتحاد الصحفيين الدولي برئاسة امينه العام ايدن وايت ان مايتعرض له الصحفيون العراقيون من عمليات قتل وخطف وتهديد هي نتاج فوضى الصراعات الطائفية القائمة في البلاد وعدم تبني مشروع وطني يجمع كل العراقيين نحو هدف واحد هو بناء عراق بعيدا عن الطائفية والفئوية." واضاف الهاشمي ان العراق لن يتقدم دون وجود المؤسسة الاعلامية المستقلة البعيدة عن الميول الطائفية والعرقية ، مشيرا الى ان قال نائب الرئيس طارق الهاشمي السبت إنه سيتبني مشروعا وطنيا لدعم ومساندة الصحفيين العراقيين من خلال اصدار تشريع يسهم في حمايتهم من الاعتداءات. وأوضح الهاشمي خلال استقباله السبت وفد اتحاد الصحفيين الدولي برئاسة امينه العام ايدن وايت ان مايتعرض له الصحفيون العراقيون من عمليات قتل وخطف وتهديد هي نتاج فوضى الصراعات الطائفية القائمة في البلاد وعدم تبني مشروع وطني يجمع كل العراقيين نحو هدف واحد هو بناء عراق بعيدا عن الطائفية والفئوية." واضاف الهاشمي ان العراق لن القائمة يجب ان لاتقتصر على ماتقدمه الحكومة من خدمات بل تحتاج الى اصدار تشريعات تدعم هذه الخدمات حيث ان المنهج القائم حاليا سواء كان سياسي او غير سياسي يركز على اوضاع الصحفيين في اللحظة القائمة ولايوجد أي بعد استراتيجي لمعالجة هذه المسألة الحيوية. وانتقد الهاشمي اداء الاعلام العراقي خلال المرحلة الماضية قائلا ان اكثر المؤسسات الاعلامية باتت تتبنى منهجية طائفية وفئوية بعيدة كل البعد عن المشروع الوطني لتوحيد العراق. واكد نائب الرئيس العراقي على ضرورة وضع منهجية صحيحة لتاهيل وتدريب الصحفيين العراقيين وبما يتناسب ومستوى التطورات الحاصلة اضافة الى دعم المؤسسات الصحفية لحماية وتاهيل منتسبيها من الاعتداءات. وقال ان الصحفيين العراقيين دفعوا ثمنا باهظا نتيجة الوضع المضطرب الذي تمر به البلاد وفي ضوء ذلك فان ظاهرة استهداف الصحفيين تحتاج الى اصدار تشريعات تسهم في حمايتهم من اعمال العنف غير المبرر. واضاف ان مايحصل حاليا في العراق يتحمل جزء منه الاعلام الاجنبي كونه يعمل على تاجيج وتهويل الاحداث بالاتجاه الذي لايخدم استقرار العراق. وقال الهاشمي " صحيح ان العراق يمر حاليا بفترة عدم توازن في العملية السياسية وهناك ظلم حصل لسبب ما على اطراف اخرى منذ سقوط النظام السابق الا ان عدم وجود توازن لايمنع من وضع اسس جديدة وبعد استراتيجي لحل المشاكل التي تمر بها البلاد." في الجانب الاخر قال الامين العام لاتحاد الصحفيين الدولي ايدن وايت ان العراق يمر بمحنة كبيرة وظروف في غاية التعقيد ، مطالبا الحكومة والمسؤولين العراقيين بتقديم الدعم والاسناد للصحفيين العراقيين لتجاوز محنتهم من خلال فتح تحقيق شامل في كل الانتهاكات التي طالت الصحفيين وان تساهم الحكومة في دعم الكفاءات المهنية وتطويرها بالاتجاه الذي يخدم تطلعات البلاد في اقامة عراق ديمقراطي مستقر. واضاف ان " هناك تحديا حقيقيا يواجهه الصحفي العراقي لكن الشيء الاساسي الذي اوجهه للمؤسسات الاعلامية العراقية هو ان تمارس منهجا علميا في معالجة القضايا المهمة بعيدا عن الصراعات الفئوية التي كان من نتائجها مقتل عشرات الصحفيين العام الماضي" مشيرا الى ان عام 2008 سيكون عاما جديدا باتجاه معالجة كافة المشاكل التي يمر بها الصحفييون. وكان وفد الاتحاد الدولي للصحفيين برئاسة امينه العام ايدن وايت و بيتر مردوخ رئيس نقابات الاعلام في كندا ومنير زعرور منسق الاتحاد قد وصل بغداد الجمعة لاجراء لقاءات ومباحثات مع المسؤولين العراقيين باتجاه دعم ومساندة الصحفيين العراقيين لمواجهة التحديات التي يواجهونها وسط ساحة الاحتراب.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
مجلس إسناد المقدادية يطالب القوات الأميركية بإطلاق سراح خمسة من أعضائه
راديو سوا
دعا نائب رئيس مجلس إسناد المقدادية وهيب يوسف وهيب القوات الأميركية إلى إطلاق سراح خمسة من أعضاء المجلس كانوا قد اعتقلوا قبل أيام أثناء تواجدهم في بلدة الحويش المحاذية لقضاء الخالص لإحياء عيد الغدير، مؤكدا أن اعتقالهم سيؤثر سلبا على الوضع في المقدادية. وأوضح وهيب لـ"راديو سوا" أن الأوضاع الأمنية في المقدادية جيدة، مضيفا بالقول إن الجيش وأبناء العشائر يغطون المنطقة، باستثاء بعض المناطق الشمالية التي تشهد أعمال إرهاب بسبب عدم تواجد قوات الصحوة أو القوات متعددة الجنسيات فيها. تجدر الإشارة إلى أن قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة، والذي يسكنه خليط من السنة والشيعة، كان شهد قبل عملية السهم الخارق المطبقة في ديالى أعمال عنف وهجمات ضد المدنيين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
هادي العامري: من خلال الشروط الذي وضعتها الحكومة العراقية سيتم استيعاب عناصر الصحوة
وكالة أنباء براثا
أشار رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي (هادي العامري) ان الحكومة العراقية جادة في إدراج عناصر الصحوات ضمن أجهزة الشرطة والجيش العراقي. واضاف العامري من خلال حديثه لموقع نون الخبري \"إن الحكومة العراقية ستستقبل عناصر الصحوات وفق الشروط الذي وضعها رئيس الوزراء العراقي (نوري المالكي)\"، مبينا \"ان هذه الشروط تؤكد على ان الحكومة العراقية ستضم عناصر الصحوة حسب حاجة الجيش والشرطة، بالاضافة الى ان القبول سيكون على شكل افراد وليس جماعات، موضحا بان الحكومة العراقية سوف لا تقبل أي فرد لديه سجلا جنائيا\"، مشيرا الى \"ان تدريب عناصر الصحوة وتسليحهم وتجهيزهم واستخدامهم سيكون من قبل الحكومة العراقية فقط\". وتابع العامري \"اننا لمسنا لدى الصحوات العراقية التفاعل والحماس للانضمام تحت مظلة الحكومة العراقية والعمل وفق الأطر القانونية والرسمية\". وكان المتحدث باسم القوات الأميركية في العراق الجنرال (كيفين بيرغنر) اكد في وقت سابق \"عدم الموافقة على تشكيل قوة ثالثة من عناصر الصحوة تضاف الى قوات الجيش والشرطة العراقيين\". وقال بيرغنر في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المستشار في السفارة الأميركية (فيلب ريكر) على \"عدم السماح بتشكيل قوة ثالثة من عناصر الصحوة مؤكدا ان اكثر من 20 ألفا من عناصرها سيلتحقون بالقوات الرسمية العراقية. واضاف ان الأعداد المتبقية سيتم توظيفهم في أعمال القطاع الخاص لافتا الى ان القوات الأمنية العراقية في تطور مستمر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
(قناص بغداد) يعرض عملياته ويكشف للشعب الاميركي (كذب حكومته وخداعها)
الرأي الأردنية
يؤكد قناص بغداد الذي يظهر في شريط فيديو جديد يبث على الانترنت وهو يطلق النار على جندي اميركي ليهوي العسكري من برجه، انه يريد ان يكشف للشعب الاميركي كذب حكومته وخداعها.ويبث الشريط منذ نهاية الشهر الماضي موقع على الانترنت يحمل اسم قناص بغداد وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه.ويظهر في الشريط رجل ملثم ينتمي الى الجيش الاسلامي في العراق احد ابرز الفصائل السنية في البلاد، يعرف عن نفسه بانه آمر كتيبة القنص في هذا التنظيم.ويقول الرجل نريد ان ننقل للعالم وخصوصا للشعب الاميركي الذي يزج بابنائه الى الموت كذب حكومته وخداعها، مضيفا نشفق على الشعب المسكين لذلك نحاول ايصال الحقيقة له من خلال هذه الافلام لكي نظهر لهم ماذا يجري لابنائهم هنا. وهذا الشريط هو الثالث الذي يبث لقناص بغداد الذي يطلق عليه الاميركيون اسم جوبا.فقد ظهر للمرة الاولى على احد مواقع الانترنت في 2005 في شريط فيديو نوعيته سيئة يصور جنودا اميركيين يسقطون بنيران قناصة.وتم بث شريط اخر لمنجزاته في تشرين الاول 2006، ما حول جوبا الى شخصية اسطورية تحت اسم قناص بغداد تلقى استحسانا لدى الكارهين للقوة المحتلة الولايات المتحدة.وكان لهذين الشريطين فور بثهما تأثير معنوي كبير في العالم العربي والدول الغربية.وقالت مؤسسة جيمس تاون الاميركية الفكرية المتخصصة بدراسة الارهاب في تقرير العام الماضي سواء كانت حقيقية او مفبركة اعلاميا، اصبح اسطورة لتمجيد الوطنية والتشجيع على الجهاد، داعية الى تطويق هذا التهديد على الفور. ويشكل موقع جوبا على الانترنت نجاحا اعلاميا لهذا الفصيل المتمرد في العراق رغم المنافسة التي يواجهها من اشرطة الفيديو التي يبثها تنظيم القاعدة الذي يهيمن على الشبكة المعلوماتية ويخوض حربا مفتوحة ضد الجيش الاسلامي. واطلق الجيش الاسلامي على التسجيل الجديد الذي يتمتع بمواصفات فنية عالية الجودة قناص بغداد، رقم 3.وتعرض في الشريط لقطات لاصابة عشرة جنود اميركيين في مكان وتاريخ يستحيل تحديدهما كما الوحدة التي استهدفت ومصير الجنود الذين اطلق عليهم النار. ولا يوضح آمر كتيبة القنص عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا، لكنه يقول ان عشرة عملاء ايرانيين يقتلون يوميا في اشارة الى عناصر الجيش والشرطة العراقية. ويضيف الرجل ان الجيش الاسلامي بث حوالى اصدار عن عملياته واذا تتبعناها فسنلاحظ عددا كبيرا من الهاونات والصواريخ والعبوات. ويتابع ان كل عبوة تنفجر بعربة عسكرية تسفر عن مقتل ثلاثة الى خمسة جنود، اما الصواريخ والمواجهات فتوقع اعدادا اكثر فكم سيكون عدد القتلى؟
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
العسكري:قوة من الجيش العراقي قامت بتفتيش شركة الاثير
راديو دجلة
اكدت وزارة الدفاع اليوم السبت قيام قوة من عمليات بغداد بتفتيش مقر شركة الأثير للاتصالات في منطقة المنصور غربي بغداد امس الجمعة.وقال المستشارالاعلامي في الوزارة اللواء الركن محمد العسكري ان" قوة من قيادة عمليات بغداد في منطقة الكرخ قامت بعملية التفتيش ولا علم للوزارة بالاسباب التي كانت وراءها".ولم يتسن معرفة تفاصيل اكثر من عمليات بغداد حول عملية الدهم . وكان مصدر في شركة الاثير للاتصالات قد ذكر في وقت سابق امس الجمعة ان قوة عسكرية من الجيش العراقي قامت بتفتيش الشركة وان الاجراء كان جزءا من عمليات تفتيش كانت تقوم بها القوة في عموم المنطقة شملت المنازل المجاورة للشركة. مشيرا الى أن القوة التي قامت بعملية التفتيش لم تعبث بالاجهزة الخاصة بالشركة ولم تعتقل أي من موظفيها وخرجت بعد انتهاء العملية دون أن تسبب أي ضرر بالشركة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
قذائف هاون على القنصلية الأمريكية في العراق
الخليج
قال مصدر في قيادة شرطة بابل إن أربعة قذائف هاون سقطت مساء أمس على القنصلية الأمريكية لمنطقة جنوب وسط العراق من دون أن تعرف حجم الخسائر.وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء “أصوات العراق” أن القذائف سقطت في محيط القنصلية التي تتخذ من فندق بابل السياحي مقراً لها.وأضاف ان القوات الأمريكية قصفت مكان انطلاق الصواريخ وهي منطقة الفارسي في محيط الحلة الجنوبي بقنابل صوتية.ولم يصدر عن الجانب الأمريكي أي رد فعل إزاء الحادث.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
اغتيال أحد أعضاء مجلس شيوخ العراق
الدستور الأردنية
قال المتحدث باسم مجلس شيوخ عشائر الفلوجة امس إن مسلحين مجهولين اغتالوا عضوا في مجلس شيوخ عشائر العراق في منطقة زوبع جنوبي الفلوجة.وأضاف الشيخ صالح البجاري ، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن مسلحين مجهولين تقلهم سيارة مدنية ، قاموا امس باغتيال الشيخ محمد عبد الهادي يوسف العرسان الزوبعي ، بالقرب من منزله في منطقة زوبع جنوبي الفلوجة.وتابع البجاري أن "الزوبعي هو أحد شيوخ عشائر زوبع ، وعضو في مجلس شيوخ عشائر العراق.وتأسس مجلس شيوخ عشائر العراق عام ,2003
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
هيئة علماء المسلمين تدعو لجعل جندي الموصل " قدوة"
الوكالة المستقلة للانباء
قالت هيئة علماء المسلمين في بيان لها السبت إنه يجب على الشرطة والجيش أن تجعل الجندي الذي اطلق النيران على جنديين امريكيين في الموصل وارداهما قتيلين قدوة لما أسمتهم بالحرس الحكوميين.وأوضح البيان ، الذي تلقت الوكالة المستقلة للانباء ( اصوات العراق ) نسخة منه السبت ان " قوة مشتركة مؤلفة من قوات الاحتلال الأمريكي وقوة من إحدى السرايا التابعة للفوج الرابع من الحرس الحكومي داهمت حي الصحة في الساحل الأيمن من مدينة الموصل الحـدباء."وأضاف البيان ان " بعض جنود الاحتلال تعرضوا في احد المنازل إلى امرأة حـامل وأخذوا بضربها بشدة، وهي تصيح من الألم، وتستغيث."وتابع البيان قائلا ان " أحد أفراد الحرس الحكومي انبرى لهم وقـــد ثار دم الغيرة في وجهه، ويدعى قيصر سعدي الجبوري، من أهالي القيارة وطلب من جنود الاحتلال أن يكفوا عن ضرب المرأة."واضاف البيان ان الجندي " اعتلى أحدى العربات المسلحة قربه، وفتح النار عليهم ليقتل ثلاثة من جنود الاحـتلال بينهم ضابط برتبة نقيب، ويجرح أربعة آخرين منهم."وقالت الهيئة انها " إذ تدين هذه الجرائم المنكرة من قبل قوات الاحتلال فإنها تسـجل تقييمها لهذه المواقف البطولية من أبناء العراق، ممن يأبون الهوان والإذلال."ودعت الهيئة من اسمتهم بمنتسبي الحرس والشرطة الحكوميين " إلى النظر مليا بما فعله هذا الرجل ليكون لهم قدوة."كان الجيش الأمريكي في العراق قال، السبت، إن الجنديين الأمريكيين الذين قتلا في الموصل قبل نحو عشرة ايام قد قتلا بنيران جندي عراقي وانه أصاب ايضا ثلاثة آخرين بالاضافة الى مترجم مدني يعمل معهم عندما أطلق النارعليهم أثناء دورية مشتركة في 26 من كانون الأول ديسمبر الماضي في الموصل.وأصدر الجيش الامريكي بيانا السبت قال فيه ان "جنديين امريكيين قتلا خلال عملية مشتركة للجيش العراقي وقوات التحالف في محافظة نينوى في 26 من كانون الاول ديسمبر وذلك عندما اطلق عليهما جندي عراقي النار."واوضح البيان أن "جنديا عراقيا على الاقل اطلق النار، لأسباب غير معروفة لحد الان، على الكابتن راودي إينمان والعريف بنجامن بورتيل في الجيش الامريكي وارداهما قتيلين."واضاف أن" الحادث وقع عندما كان الجنود الامريكيين والعراقيين يقومون بعمليات مشتركة."واشار إلى أن"ثلاثة جنود امريكيين اخرين ومترجما مدنيا اصيبوا في ذات الحادث."ولفت البيان إلى أن "الجندي الذي فتح النار على الامريكيين هرب من موقع الحادث، لكن جنودا آخرين من الجيش العراقي كانوا قد تعرفوا عليه ليعتقل فيما بعد."كما اشار البيان إلى أن "جنديين عراقيين اثنين رهن الاعتقال الان لأسباب تتعلق بحادث اطلاق النار."واشار إلى أن" قوات التحالف والجانب العراقي يجريان الان تحقيقات في الحادث."

ليست هناك تعليقات: