Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأربعاء، 9 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالأثنين 07-01-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
قذائف هاون وعبوات ناسفة تستهدف كنيستين وديرا للراهبات ببغداد
اصوات العراق
قال مصدر اعلامي في الحركة الديمقراطية الاشورية، إن كنيستين وديرا للراهبات في بغداد تعرضت، بعد ظهر الاحد، لتفجيرات بعبوات ناسفة وعدد من قذائف الهاون، ما اسفر عن جرح مدنيين اثنين واضرار مادية، بعد ان شهدت مدينة الموصل اليوم الاحد اربعة تفجيرات لكنائس بعبوات ناسفة وسيارات مفخخة.
واضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) إن "عبوة ناسفة انفجرت ظهر اليوم (الاحد) امام باب كنيسة مار كوركيس للكلدان، ما اسفر عن اصابة حارس الكنيسة بجروح، أضافة الى أضرار مادية."
وتابع المصدر أن "قذيفة هاون سقطت ظهر اليوم (الاحد) على كنيسة للروم الارثوذوكس في منطقة حي الرياض (شرقي بغداد) اسفرت عن جرح حارس الكنيسة، فضلا عن اضرار مادية."
واوضح المصدر ان "ثلاث قذائف هاون استهدفت ظهر الاحد، ديرا للراهبات في منطقة الزعفرانية (جنوبي بغداد) ما اسفر عن اضرار مادية في مبنى الدير، من دون اي خسائر بشرية."
يذكر ان التفجيرات الثلاثة، تأتي ضمن موجة تفجيرات استهدفت دورا للعبادة للمسيحيين في بغداد والموصل، جاءت عشية احتفالات المسيحيين الارثوذوكس (اتباع الكنيسة الارثدوكسية، والكنيسة الشرقية القديمة) باعياد الميلاد، بحسب التقويم الغريغوري.
وكانت مدينة الموصل قد تعرضت اليوم الاحد، الى اربعة انفجارات استهدفت دور عبادة للمسيحين في المدينة، واسفرت عن سقوط جرحى واضرار مادية.
وتعرضت عدة كنائس لتفجيرات بعبوات ناسفة وسيارات مفخخة في الموصل ، منها كنيسة القديسة مسكنتا وسط الموصل، ودير الراهبات للكاثوليك في منطقة موصل الجديدة (غربي الموصل)، كنيسة مريم العذراء الواقعة شرقي الموصل، وكنيسة مار بولص للكلدان في حي المهندسين شمالي الموصل.
وكان عدد المسيحيين في العراق قبيل تغيير النظام السابق في ابريل 2003 يصل الى مليون ونصف المليون نسمة، لكنه تناقص في السنوات التي تلت ذلك بسبب الاوضاع الامنية المتردية.
ويقدر عددهم اليوم وحسب احصاءات غير رسمية بحدود 750 الف نسمة .
يذكر أن مدينة الموصل تشهد منذ نيسان ابريل 2003، اغتيالات ومضايقات ضد المسيحيين راح ضحيتها عدد من القساوسة والمدنيين، ما اضطر العديد من العائلات المسحية إلى ترك المدينة إلى أربيل أو دهوك أو إلى خارج العراق خوفا على حياتها.
وتوجد في العراق أربع طوائف مسيحية رئيسة وهي الكلدانية ( أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة) والسريانية الأرذثوكسية، والسريانية الكاثوليكية والآشورية (أتباع الكنيسة الشرقية – النسطورية سابقا)، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.
وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، على بعد 402 كم شمال بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
مقتل خمسة أشخاص وإصابة سبعة آخرين في انفجار بوسط بغداد
اصوات العراق
قالت الشرطة العراقية وشهود عيان الاحد ان انفجارا وقع في منطقة الكرادة وسط بغداد استهدف تجمعا كانت تقيمه منظمة غير حكومية للاحتفال بعيد الجيش ادى الى مقتل خمسة اشخاص واصابة سبعة اخرين بجروح.
وذكرت مصادر الشرطة للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) أن الانفجار وقع في منطقة الكرادة قرب مطعم الفنجان ظهر الاحد مستهدفا احتفالا شعبيا كانت تقيمه منظمة تطلق على نفسها " تجمع وحدة العراق" وهي منظمة غير حكومية وكان يحضر الاحتفال العديد من ضباط الجيش والشرطة ومسؤوليين حكوميين.
وقالت مصادر الشرطة ان انتحاريا فجر نفسه عند البوابة الخارجية للمكان الذي كانت تجري فيه الاحتفالات مما ادى الى مقتل خمسة اشخاص واصابة سبعة اخرين بجروح.
وقالت المصادر ان الحصيلة اولية غير أنه من المتوقع ارتفاع عدد الضحايا.
ومن جانبه قال أحد شهود العيان لـ ( أصوات العراق) ان " الانفجار تسببت به سيارة مفخخة او عبوة كانت موضوعة تحت سيارة" مستبعدا ان يكون الانفجار من فعل انتحاري.
وقال شاهد العيان ، الذي كان موجودا في موقع الحادث، ان الانفجار تسبب بتدمير عدد من العجلات المدنية التي كانت متوقفة في مكان الحادث كما ادى الى تدمير سيارة عسكرية من نوع همر.
وأشار إلى أن القوات الامريكية وصلت إلى مكان الانفجار فور وقوعه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
إشتباكات بين مسلحين والقوات الأمريكية في تكريت والدور
اصوات العراق
قال مصدر أمني في محافظة صلاح الدين إن مواجهات إندلعت، الأحد، بين مجموعات من المسلحين والقوات الأمريكية في مدينة تكريت، وبالقرب من منزل عزة الدوري نائب الرئيس العراقي السابق في قضاء الدور التابع للمحافظة.
وذكر مصدر في مركز التنسيق الأمين المشترك، طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن "مواجهات عنيفة بين مسلحين مجهولين من جهة والقوات الأمريكية من جهة أخرى في مدينة تكريت، عصر اليوم (الأحد)، عندما قام المسلحون بإطلاق قذيفتي ( آر بي جي) مضادة للدروع على دورية للقوات الأمريكية في شارع (الباشا) شرقي المدينة."
واوضح أن الهجوم " أدى إلى إعطاب إحدى آليات الدورية"، مشيرا إلى أنه لم تعرف الخسائر البشرية بين صفوف الدورية "حيث اغلقت القوات الأمريكية الطرقات المؤدية إلى مكان الحادث."
وفي السياق الأمني أيضا، قال المصدر نفسه إن " اشتباكات عنيفة إندلعت، ظهر الأحد، بين مسلحين مجهولين والقوات الأمريكية في قضاء الدور، التابع لمحافظة صلاح الدين، قرب منزل عزة الدوري نائب الرئيس العراقي السابق."
واضاف أن الإشتباكات وقعت "بعد انفجار عبوة ناسفة على دورية للقوات الأمريكية، اعقبها هجوم لمسلحين مجهولين على جنود الدورية، ولكن لم تعرف نتائجها بسبب إغلاق القوات الأمريكية الطرق المودية إلى مكان الحادث."
ويعد عزة الدوري المطلوب الأول على لائحة القوات الأمريكية والعراقية حاليا، حيث تتهمه بإعادة إحياء نشاط (حزب البعث) المحظور، وقيادة مجموعات من المسلحين الذين يشنون هجمات على الاقوات الأمريكية والعراقية.
وتبعد مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، مسافة (175كم) إلى الشمال من العاصمة العراقية بغداد. فيما يقع قضاء الدور إلى الشرق من تكريت.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
العراق:دعوة للكشف عن مصير ملياري دولار لم تصرف في 2007
موسوعة النهرين
دعا حزب عراقي الحكومة الى الكشف عن مصير ملياري دولار لم تصرف في موازنة العام 2007 واكد رفضه إلغاء الدعم الحكومي للاسعار وللمرافق العامة في موازنة العام الحالي 2008 محذرا من ان ذلك سيعود باثار سلبية على المواطن في مقدمتها ارتفاع اسعار السلع والخدمات.وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت موازنة 2008والتي بلغت 48 مليار دولار مقابل 42 مليار دولار في العام 2007
فيما يستضيف مجلس النواب الاثنين المقبل نائب رئيس الوزراء برهم صالح ووزراء المالية والتخطيط والتجارة واللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء لمناقشة هذه الموازنة .وحمل الحزب الذي يتزعمه آية الله الشيخ محمد اليعقوبي والممثل في مجلس النواب بخمسة عشر نائبا وانسحب من الائتلاف الشيعي الحاكم مطلع العام الماضي، الحكومة مسؤولية عدم تقديم حساب ختامي عن العام 2007 وشرح ما تم انفاقه وما تم تحصيله كايراد وبشكل فعلي وملموس خلال العام . واكد ان هذا يشكل مخالفة دستورية حيث الزمت المادة (62/ اولاً) من الدستور بان يقدم مجلس الوزراء مشروع قانون الموازنة العامة والحساب الختامي الى مجلس النواب لاقراره .. واوضح " للاسف لم يحصل ذلك ما ادى الى اثارة علامات الاستفهام العديدة" .
واشار الى انه في ما يتعلق بتصدير النفط ومبيعاته فقد ذكرت موازنة عام 2007 ان الموارد المتأتية من النفط الخام تم احتسابها على اساس تصدير (1,7) مليون برميل يوميا وبسعر تصدير (50) دولارا للبرميل الواحد وخلال السنة المالية ارتفعت اسعار النفط الخام ولمعظم السنة بحيث تجاوزت (90) دولارا للبرميل الواحد ولم ينخفض عن ال (65) دولارا اطلاقاً مما يجعل التساؤل مشروعا "عن مصير الفروقات في مبيعات النفط الناشئة عن ارتفاع الاسعار والتي كان من الممكن ان يجيب عنها الحساب الختامي لو تم تقديمه".
واضاف انه في ما يتعلق بالبطاقة التموينية فقد ذكرت موازنة العام الماضي ان القيمة الكلية لبرنامجها هي (3928) مليار دينار عراقي اي ما يعادل (3,12) مليارات دولار وعلى اساس سعر صرف يبلغ (دولار / 1260) .. وقال لكن كثيرا من المحافظات العراقية لم تتسلم حصتها الغذائية ولمدة ستة اشهر على الاقل اما بشكل كلي ولجميع المفردات او لبعضها "ما يجعلنا نتساءل عن مصير هذه الحصص هل تم شراؤها واذا لم تكن المفروض انها موجودة وبالتاكيد ليس في المخازن العائدة لوزارة التجارة والا لوزعت على المواطنين فاين ذهبت؟" . وقال ان سعر صرف الدولار قد انخفض خلال السنة المالية الماضية الى 1250 دينارا ما يعني ان هناك فائضاً عن القيمة الكلية المشار اليها اعلاه "والغريب في الامر ان وزارة التجارة قد طلبت اموالا اضافية قدرها (500,000) خمسمئة الف دولار لتغطية احتياجات البطاقة التموينية ما يثير تساؤلات عن مصير هذه الاموال والتي كان من الممكن ان يجيب عنها الحساب الختامي لو تم تقديمه" .
واوضح حزب الفصيلة انه في ما يتعلق بالموازنة الاستثمارية للعام 2007 فقد كان المبلغ المخصص للاستثمار (12,663,735) اثني عشر تريليون وستمئة وثلاثة وستين مليار وسبعمئة وخمسة وثلاثين مليون دينار اي ما يعد اكثر من عشرة مليارات دولار بعد طرح حصة اقليم كردستان من الموازنة الاستثمارية و البالغة (1,570,000,000) مليارا وخمسمئة وسبعين مليون دينار .. حيث تفيد التقارير الواردة من الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة ومن اللجنة الاقتصادية في البرلمان بأنه لم يتم صرف اكثر من (40%) من الموازنة الاستثمارية على اعلى التقديرات "فالمفروض ان يكون المتبقي من الموازنة الاستثمارية (ستة مليارات) دولار وهذا لاينسجم مع الرقم الذي قدمته وزارة المالية في تقريرها الذي يشير الى ان المتبقي من الموازنة الاستثمارية لعام (2007) مبلغ يتراوح بين (3) الى (4) مليارات دولار ما يدعونا الى التساؤل عن مصير اكثر من (2000,000000) مليار دولار والتي لايجيب عنها الا الحساب الخاتمي لو تم تقديمه" .
واوضح ان هناك وحدات صرف مثل (احتياطي الطوارئ ، المنافعة الاجتماعية وغيرها) مذكورة في موازنة عام 2007 لكن نسبة الانفاق منها مجهولة وتبعاً لذلك يكون مصير المتبقي منها مجهولاً ايضاً ولا يحدده الا الحساب الخاتمي لو تم تقديمه . وقال انه من خلال مطالعة موازنة عامي (2007) و(2008) فانهما متطابقتان تماما ولا توجد اختلافاًت الا في الارقام المثبتة "وهذا معناه ان التقديرات لم توضع على اساس سياسات اقتصادية جديدة وما يؤكد ذلك ايضاً عدم صرف الموازنة الاستثمارية لاغلب الوزارات و المؤسسات الحكومية ويبدو ان تقديراتها كانت عشوائية" . وطلب ان تقدم كل وزارة او مؤسسة حكومية تقريرا يتضمن المشاريع المراد تنقيتها والخطط المعدة لذلك وفق جدول زمني لايتجاوز السنة المالية 2008 .
وشدد حزب الفضيلة على ان سياسة الغاء الدعم الحكومي للمرافق العامة والتي تبنتها موازنة العام الحالي 2008 غير صحيحة في الوقت الراهن لان ذلك يعود باثار سلبية على المواطن العراقي اوضحها ارتفاع اسعار السلع و الخدمات . واكد ضرورة التدرج في هذه السياسة لحين تحسين دخل الفرد العراقي ووجود بنى تحتية يمكن ان تساعده في حال الانتقال الى سياسة اقتصاد السوق في التخلي عن الدعم الحكومي .
وقدم الحزب عدة مقترحات الى الحكومة منها،تثبيت الدعم للبطاقة التموينية وبما يضمن جودة المواد المستوردة ووصولها للمواطن في مواعيدها المقررة،و تثبيت دعم شراء المشتقات النفطية (البنزين و الكاز) لعدم تفعيل قانون استيراد بيع المشتقات النفطية وعدم وجود الراسمال المحلي الكافي لاستيراد هذه المشتقات خصوصاً بعد خروج كثير من رؤوس الاموال العراقية الى خارج البلاد لاسباب امنية ما يهدد بازمة وقود كبيرة تسري لتشمل جوانب حياتية اخرى في المجتمع العراقي،و دعم الشركات التابعة لوزارة الصناعة ووزارة النفط واعادة تشغيلها الى ان تتمكن من تمويل نفسها ذاتيا اذ لها دور مهم في اعادة بناء البنى التحتية التي يحتاج اليها البلد في اعادة الاعمار وفي الاعتماد على القطاع الخاص الذي لايمكن ان ينجح ما لم يكن هناك بنية تحتية يعتمد عليها في ممارسة نشاطاته ،و لغرض دعم شريحة المعلمين والمدرسين ورفع الظلم الذي لحقهم طوال السنوات السابقة بجب ايجاد معالجات سريعة لتحسين دخلهم لمواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها البلد ،و لغرض مساعدة الطلبة الجامعيين وتخفيف معاناتهم نقترح تخصيص مبلغ مقطوع قدره (50,000) خمسون الف دينار لطلبة الدراسات الاولية في الجامعات و المعاهد الحكومية العراقية وبشكل شهري على ان يكون مستمراً في الدراسة الجامعية بشكل فعلي،و يمكن التوصل الى تحقيق هذه المقترحات من خلال اجراء مناقلات بين واحات الصرف وابواب الموازنة بعد ان تستشعر القوى السياسية مسؤوليتها تجاه هذه الشرائح المنهكة من ابناء الشعب العراقي .
وامس اعلن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني ان المجلس سيستضيف في جلسته المقبلة الاثنين المقبل نائب رئيس الوزراء برهم صالح نائب ووزراء المالية والتخطيط والتجارة واللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء لمناقشة الموازنة الفيدرالية لعام 2008 . وقد استمر اعضاء المجلس امس في مناقشة الموازنة التي تمت قراءتها قراءات اولية في جلسات سابقة حيث اشترك عدد من النواب في تقديم ملاحظاتهم حول ما ورد في أبوابها . وطالب النائب محمود عثمان بضرورة تقليل الفرق الشاسع بين رواتب الموظفين في حين تساءل النائب عبد الله صالح عن أسباب ادراج أبواب في موازنة مجلس الوزراء لدعم بعض الوزارات في حين تساءل النائب رشيد العزاوي عن الآليات المفروض إتباعها في موضوع إيجاد فرص عمل للخريجين مثلما جاءت في أحد أبواب الميزانية فيما طالب النائب جلال الدين الصغير بضرورة وضع ضوابط على الحدود لحماية المنتج الوطني حفاظا على بيئة وصحة المواطن.
وكان العراق اطلق امس حملة وطنية لمكافحة الفساد المالي والاداري ملقيا باللوم على المحاصصة الحزبية والفئوية في تفشي هذه الآفة التي قال انها تنخر في جسد الدولة واكد برهم صالح ان الفساد والارهاب اصبح احدهما يتغذى على الاخر ويغذيه واشار الى ان الوزارات تحولت الى ضيعات لمجموعات سياسية .. فيما اكد زعيم الائتلاف الشيعي الحاكم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي ان العراق السيد عبد العزيز الحكيم هو الان الاكثر فسادا ماليا واداريا في العالم .
وقال برهم صالح الذي اطلق الحملة في بغداد في مؤتمر عام شارك فيه مسؤولون ونواب وشخصيات سياسية واقتصادية وخبراء ان خطر الفساد الاداري والمالي في العراق اصبح لايقل عن خطر الارهاب مشيرا الى ان هذا الفساد هو من اكبر التحديات التي تواجه المسؤولين في تحقيق الاعمار وبناء الدولة الديمقراطية الحرة . وحذر من ان عدم اجتثاث افة الفساد من جذورها سيؤدي الى القضاء على طموحات بناء دولة المؤسسات . وشدد صالح على ان الفساد الذي ينخر في جسد الدولة العراقية حاليا سببه غياب المؤسسات والمحاصصة الحزبية وتحويل الوزارات الى ضيعات "لهذه الجماعة او تلك" .
ومن جهته اكد الحكيم خلال كلمة في محافظة النجف (160 كم جنوب بغداد) ضرورة الاهتمام بمحاربة الفساد الاداري والمالي في البلاد "الذي جعل العراق من البلدان الاكثر فسادا في الجانب المالي والاداري". واضاف:"ان الظروف التي يعيشها العراق تعد ظروفا استثنائية لكن معالجة الفساد تحتاج ايضا الى اجراءات استثنائية ومحاربة هذه الظاهرة". وطالب هيئة النزاهة والقضاء بالعمل على "محاربة ظاهرة تفشي الفساد ومعالجة القضايا الاخرى بحيادية بعيدا عن التسييس والخضوع للجهات السياسية".
ملاحظة( فريق دليل العراق الاقتصادي): ذكر في سياق الخبر "أن وزارة التجارة قد طلبت اموالا اضافية قدرها (500,000) خمسمئة الف دولار لتغطية احتياجات البطاقة التموينية " ومن المرجح أن يكون المبلغ هو نصف مليار دولار.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
مديرية الكمارك تنفي اغلاق منفذين حدوديين للعراق مع سوريا والأردن
راديو دجلة
نفى مدير كمارك المنطقة الغربية طالب ابراهيم ظاهر ما تناقلته وسائل الإعلام حول اغلاق منفذين حدوديين للعراق مع سوريا والأردن.
واوضح في حديث صحفي نشر اليوم الاحد انه موجود في طريبيل ويمارس عمله بشكل طبيعي وان هذا الكلام غير دقيق مبينا ان الأجهزة الأمنية والقوات الأميركية موجودة في المنفذ الحدودي لحمايته.
ودعا ظاهر وزارة المالية الى تخصيص مبالغ مالية لإنشاء دور سكنية للعاملين في المنافذ الحدودية الغربية قرب مكان عملهم فضلا عن توفير اجهزة سونار اضافية.
وسبق لكمارك المنطقة الغربية في محافظة الأنبار ان اعادت افتتاح منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا بعد إغلاق دام ست سنوات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
ثلاثة قتلى و12 جريحا في انفجار سيارة شمالي بغداد
اصوات العراق
قالت الشرطة العراقية الاحد ان ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب 12 اخرون بجروح جراء انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة خارج مطعم في منطقة حي القاهرة شمالي بغداد.
وأوضح مصدر في الشرطة للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) ان "سيارة مفخخة انفجرت في منطقة حي القاهرة (شمالي بغداد) مما أدى إلى مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 12 اخرين بجروح."
واضاف ان " السيارة كانت متوقفة على جانب الطريق قرب احد المطاعم."
وكانت منطقة وسط بغداد قد شهدت في وقت سابق الاحد انفجار قالت الشرطة ان انتحاريا فجر نفسه مستهدفا تجمعا كانت تقيمه منظمة غير حكومية تطلق على نفسها تجمع وحدة العراق مما أدى الى مقتل تسعة اشخاص واصابة 17 اخرين بجروح.
ويصادف اليوم الاحد السادس من كانون ثان عطلة رسمية في انحاء البلاد بسبب عيد الجيش.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
مقتل شخص واصابة أربعة آخرين بانفجار شرقي بغداد
اصوات العراق
قال مصدر في الشرطة العراقية اليوم الاحد إن شخصا قتل وأصيب أربعة آخرون بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة داخل معرض سيارات في منطقة النهضة شرقي بغداد.
وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "عبوة ناسفة انفجرت الاحد داخل معرض للسيارات في منطقة النهضة شرقي بغداد، ما أدى إلى مقتل شخص واصابة أربعة آخرين بجروح."
وكانت مدينة بغداد قد شهدت في وقت سابق من اليوم انفجارين الاول بسيارة مفخخة والثاني بتفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف تجمعا للاحتفال بعيد الجيش، أسفرا عن مقتل 12 شخصا واصابة 29 آخرين بينهم عدد من رجال الشرطة والجيش.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
مجاميع مسلحة تفتح النار على منزل الشيخ ضاري وهاب المنديل وتختطف 13فردا من عائلته
وكالة (اقرا برس)
قال مصدر امنى لمراسل وكالة (اقرا برس) الاخبارية الى قيام جاميع مسلحة بمهاجمة منزل الشيخ وهاب المنديل احد اكبر مشايخ عشيرة العبيد فى الخالص وقد قام مسلحين بفتح النار على النجل الاكبر للشيخ وهاب المنديل وزوجته مما ادى الى اصابته اصابات خطيره وذكر المصدر الى اصابة زوجته ايضا بالاضافة الى اختطاف 13 فردا من عائلته واقتيادهم الى جهة مجهولة بالاضافة الى اضرام النار فى منزله وحراق كل ممتلكاته . ومن جانب اخر ذكر شهود عيان من منطقة التحويلة لمراسل وكالة اقرا برس الاخبارية ان عناصر مسلحة من تنظيم ما يسمى ب (دولة العراق الاسلامية ) قامت بمهاجمة منزل الشيخ وهاب المنديل احد اكبر مشايخ العبيد في منطقة الخالص وقاموا باختطاف عدد كبير من افراد عائلته يصل الى 13 شخص وتأخذهم الى جهة مجهولة ومن ثم اضرام النار فى منزله حسب افادة شهود عيان لمراسل (اقرأ برس )ومن ثم قاموا بفتح النار على نجله الاكبر الشيخ ضاري وزوجته مما ادى الى اصابات خطيرة لكليهما نقلا على اثرها الى المستشفى للعلاج . جدير بالذكر ان بعض الاطراف فى قضاء الخالص كانت قد وجهت اتهامات الى الشيخ المنديل بدعم القاعدة .غير ان الشيخ ضارى المنديل شارك فى مجالس المصالحة الوطنية والمؤتمرات التى عقدت فى محافظة ديالى وكان من الشخصيات التى اكدت على دور الصحوة ومجالس الصوة فى استتباب الامن فى الخالص وكما دعا ولاكثر من مرة الى دمج عناصر الصحوة بالاجهزة الامنية لتحقيق مستوى من التوازن والعدالة الاجتماعية من خلال احتواء عناصر الصحوات ضمن الاجهزة الامنية جدير بالذكر ان ضاري وهاب المنديل يشغل منصب عضو فى المجلس البلدى فى الخالص منذ 2003.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
البياتي : مليون دينار عن كل جلسة يغيبها النائب
موسوعة النهرين
: دعا النائب عباس البياتي في حوار خاص مع قناة السومرية الفضائية اجراه الاعلامي انور الحمداني الى تفعيل اجراءات ردع النواب المتغيببين عن جلسات مجلس النواب العراقي للعام الحالي 2008 وكي لاتتكرر نفس ظاهرة العام الماضي 2007 والتي ادت الى عدم اكتمال نصاب الجلسات منذ اشهر ، البياتي وفي معرض اجابته لسؤال الحمداني حول الصيغ المناسبة لتحقيق هذا الردع دعا الى ثلاثة طرق ابرزها تفعيل استبدال النواب المتغيببين من نفس القائمة والى زيادة مبلغ الاستقطاع عن كل جلسة يغيبها النائب من 500 مئة الف دينار الى مليون دينار عراقي و تفعيل دور هيئة الرئاسة للتصدي لظاهرة التغيب غير المبرر خاصة بعد انتهاء موسم الاعياد الا اذا كان لبعض النواب اعياد اخرى لانعرف بها والحديث للنائب عباس البياتي ، الذي رد على سؤال اخر للاعلامي انور الحمداني حول امكانية اقرار بعض القرارات في حال انعقاد المجلس يوم غد الاثنين ، قال في حال تحقق النصاب فأن بالامكان اقرار 5 قوانين جاهزة للتصويت بعد استكمال القراءات لها والنقاش حولها وبضمنها قانونا المسألة والعدالة ووزارة الشباب.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
اصابة 13 مدنى بانفجار عبوة ناسفة فى محل لبيع المواد الغذائية فى جلولاء
وكالة (اقرا برس)
- قال مصدر امنى فى شرطة جلولاء لمراسل وكالة (اقرا برس) الاخبارية الى ان عبوة ناسفة انفجرت فى محل لبيع المواد الغذائية فى ساعة متأخرة من ليلة امس فى ناحية جلولاء وادى الانفجار الى اصابة 13 مدنى بجروح بليغة نقلو على اثرها لمستشفيات بعقوبة للعلاج وذكر المصدر لمراسل وكالة (اقرا برس) الاخبارية ان المحل تعود ملكيته الى ضابط فى شرطة جلولاء وقد ادى انفجار العبوة الى اصابة 13 مدنى بالاضافة الى بعض الاضرار المادية الاخرى.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
البصرة..اشتباكات بين خفر السواحل والمهربين
PUKmedia
اعلن مصدر في قوات خفر السواحل العراقية اليوم الاحد عن استشهاد جندي واصابة ضابط برتبة مقدم بجروح جنوب البصرة. واضاف المصدر ان قوات خفر السواحل اشتبكت مع مجموعة من المهربين في المنطقة المذكورة مما ادى الى استشهاد الجندي واصابة الضابط بجروح.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
وزير الهجرة والمهجرين:"وفـّرنا الأحذية والأفرشة والبطانيات للاجئي الداخل وليس لدينا مثلها للاجئي الخارج!!
بيوت العائدين "غير آمنة" والحكومة والقوات الأميركية تتنصلان عن حمايتهم وتدعوانهم الى "التناغم الطائفي"
الملف برس
أبدى مسؤولون عسكريون أميركان قلقاً شديداً من تدفق العائدين الى العراق، مشيرين الى أن ذلك قد يؤدي مجدداً إلى إثارة أعمال العنف الطائفي، فيما كان الجنرال (ديفيد بيتريوس) القائد الكبير للقوات الأميركية في العراق قد أكد أن قواته لا تتحمّل مسؤولية إعادة استيطان العائدين.
ويعني بذلك عجز القوات الأميركية عن تنظيم عملية إجلاء "شاغلي الدور السنة والشيعة" من غير بيوتهم التي اقتحموها أو اغتصبوها أو جاءوها مضطرين بحكم تعرضهم لعمليات التطهير من مدن أخرى. فيما لم تعلن الحكومة العراقية أي شيء بهذا الصدد، لكن عدداً من المواطنين العائدين يقولون إنهم أبلغوا بعجز الحكومة عن إعادتهم الى بيوتهم وعليهم تدبير أمورهم بأنفسهم أو استئجار بيوت أخرى في أماكن "التناغم الطائفي"، بمعنى أن يكون السنة مع السنة والشيعة مع الشيعة.
وشبّه محللون سياسيون قلق القوات الأميركية من عودة المزيد من العراقيين اللاجئين لدول الجوار إلى مدنهم في العراق بأنه "مهزلة حقيقية". فالقوات الأمنية والحكومة العراقية تطبل وتزمر للتحسينات الأمنية منذ قرابة ستة شهور و(المالكي) شخصياً ووفوده الوزارية مارست ضغوطاً على دمشق لتضييق الخناق على اللاجئين كي يعودوا الى بيوتهم، لكن حسابات الحقل غير حسابات البيدر عند الأميركان أو عند الحكومة العراقية.
وحسب صحيفة الواشنطن بوست عاد الى العراق ما يقرب من 50 ألف لاجئ كانوا قد فرّوا الى سوريا في غضون الأشهر الأربعة الماضية من سنة 2007. وقالت الصحيفة مستندة الى تقرير لجان الإغاثة إن عودة هؤلاء اللاجئين هي آخر العلامات على تحسن الحالة الأمنية في العراق نسبياً.
وقال (سعيد حقي) رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقية، الجمعية التي تساعد أيضا في جمع الإحصائيات: "لحد الآن فإن عودة اللاجئين تعد بسيطة بالقياس الى أعدادهم الكبيرة الموجودة في الخارج، خاصة عندما نفكر بوجود قرابة مليوني لاجئ عراقي في دول عربية مجاورة كسوريا والأردن". وهذا يعني التخوف الحقيقي من عودة حشود هائلة من اللاجئين يمكن أن تشكل أزمة حقيقية للحكومة وللقوات الأميركية.
وطبقاً لصحيفة الواشنطن بوست سيصدر تقرير الإثنين يكشف النقاب عن مبالغة مسؤولين حكوميين في أرقام العائدين من الخارج، إذ سبق لهم أن أعلنوا عن وصول أكثر من 100ألف لاجئ الى بغداد ومحافظات أخرى. وكان ناطق رسمي عراقي قد أعلن أن قرابة 50 ألف لاجئ عادوا في شهر تشرين الأول وحده.
لكنّ وزير الهجرة والمهجرين (عبد الصمد رحمن سلطان) قال في مقابلة مع الواشنطن بوست الجمعة أن أعداد الهلال الأحمر العراقية كانت قليلاً أو كثيراً أدق من مصادر الحكومة. واعترف الوزير إن تنامي أعداد العائدين من الخارج قد يصبح تحدياً كبيراً لوزارته، التي لم تتسلم أية مبالغ لحد الآن لتساعد هؤلاء العائدين.
وأكد الوزير قوله: "نحن نحتاج الى المزيد من الدعم والتعزيزات المالية. ونحن لدينا تخصيصات فقط لمساعدة من جرى تطهيرهم من مناطقهم وبقوا في الداخل، ولا تخصيصات لدينا لمساعدة العائدين من خارج العراق".
ويقدر تقرير جمعية الهلال الأحمر أن أعداد العائدين من الخارج لا تزيد على 45913 لاجئاً، عادوا الى العراق من سوريا بين الخامس عشر من أيلول والسابع والعشرين من شهر كانون الأول الماضي الى بغداد بالإضافة الى فقط 7177 لاجئاً عادوا الى محافظات العراق الأخرى.
وتسجل تلك الأرقام زيادة مهمة منذ أن ذكر تقرير الهلال الأحمر الصادر في شهر تشرين الثاني أن 25 ألف الى 28 ألف فقط قد عادوا من سوريا الى العراق منذ منتصف شهر أيلول. وأكد التقرير أن حوالي مليون ونصف المليون عراقي قد استقروا في سوريا بشكل مؤقت ولا يفضلون العودة الى العراق في الوقت الحاضر لكن عدداً كبيراً منهم يرغب بالانتقال الى دول اللجوء الأوروبية.
وتتضارب الآراء حتى الآن بشأن أسباب تزايد أعداد العائدين من لاجئي الخارج، وأغلب هذه الآراء يذهب الى تحسن الوضع الأمني والعودة الى تطبيقات القانون.
لكنّ (حقي) رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقية، يرى غير ذلك تماماً فهو يجد تفسير عودة هؤلاء اللاجئين في أنهم معدمون تقريباً وأن الغربة امتصت كل مدخراتهم التي ذهبوا بها ولم يعد في قدرتهم غير العودة الى العراق، فهم بالنتيجة مستميتون وليسوا منجذبين بإغراءات الأمن النسبي، لأن أغلبهم على يقين من أنه لن يتمكن من العودة الى بيته فثمة "غرباء" احتلوه أو اضطروا الى السكن فيه بضغوط من الميليشيات الشيعية أو السنية.
وكان الجنرال (ديفيد بيتريوس) قد أخبر الصحفيين الشهر الماضي بعدم وجود أرقام حقيقية عن اللاجئين العائدين الى البلد. وبالإشارة الى ما ذكرته تقارير جمعية الهلال الأحمر العراقية، أكد (بيتريوس) قوله: "هناك مرونة في التفاصيل التي توردها تقارير المنظمات لتعقب هذه الظاهرة".
كما أبدى مسؤولون عسكريون أميركان قلقهم من تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين، مشددين على التخوف من أن تندلع حرب طائفية أشد مما كانت عليه خلال السنتين الماضيتين خاصة بعد أن تعرّض ضريحا الإمامين العسكريين في سامراء لعملية تفجر إجرامية، أثارت حفيظة الشيعية وأشعلت حرباً طائفية أغرقت البلد وما تزال بدماء الأبرياء.
يقول (بيتريوس): "بشكل واضح نحن لا نمتلك أي نوع من القدرات على الأرض لضمان عودة المهجرين الى بيوتهم. وأنا أعتقد أن هذه المشكلة ستبقى المشكلة الصعبة جداً حتى أجل غير معروف، ونقول ثانية إن كل يعتمد على تطور الحالة الأمنية في البلد".
ويقول وزير الهجرة والمهجرين إن وزارته قد خصصت ميزانية لتوفير تجهيزات الى العوائل التي تعرّضت للتطهير وانتقلت الى مخيمات أو أماكن داخل العراق، وتتضمن توفير مليون حذاء و300 ألف بطانية و140 أفرشة أسره نوم. لكن ليس هناك أية تخصيصات لللاجئين القادمين من سوريا. وقال إنه يأمل أن البرلمان سيصادق على ميزانية تتضمن تمويلات جديدة في غضون الشهرين المقبلين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
تفجير رابع يستهدف دور العبادة المسيحية في الموصل
اصوات العراق
قال مصدر مسؤول في شرطة نينوى، ان عبوتين ناسفتين انفجرتا، عصر الاحد، مستهدفتين كنيسة القديسة مسكنتا وسط الموصل،من دون ان يسفرا عن خسائر بشرية. مشيرا الى انه الانفجار الرابع الذي يستهدف دور العبادة المسيحية في المدينة.
وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) إن "كنيسة مسكنتا للكلدان تعرضت لانفجار عبوتين ناسفتين عصر اليوم (الاحد)، ما اسفر عن انهيار الجدار الخارجي للكنيسة، من دون وقوع خسائر بشرية."
واوضح المصدر ان هذا التفجير "هو الرابع من نوعه الذي يستهدف دور العبادة المسيحية عشية عيد الميلاد للطوائف الارثوذكسية الذي يصادف غدا الاثنين."
من جهته، قال المطران فرج رحو، مطران الكلدان بالموصل لـ(اصوات العراق) إن "العبوتين كانتا مزروعتين امام باب المطرانية القديمة للكلدان المجاورة لكنيسة مسكنتا وسط الموصل." مبينا ان المطرانية "تم تحويلها في وقت سابق الى ميتم لبنات مريم الصغيرات، وان الانفجار ولد الفزع لنحو 30 فتاة، وللراهبات الساكنات في هذا الميتم."
يذكر ان الانفجارات الأربعة في الموصل تأتي عشية احتفالات المسيحيين الارثوذوكس ( اتباع الكنيسة الارثدوكسية، والكنيسة الشرقية القديمة) باعياد الميلاد، بحسب التقويم الغريغوري.
وكانت مصادر في الجيش والشرطة ذكرت في وقت سابق ، ان ثلاث دور عبادة للمسيحيين تم استهدافها اليوم الاحد.
وقال العقيد حجي ماهر معاون امر اللوء الثاني في الجيش العراقي، الاحد، لـ (اصوات العراق) ان عبوة ناسفة انفجرت عصر اليوم (الاحد) مستهدفة دير الراهبات للكاثوليك في منطقة موصل الجديدة (غربي الموصل) من دون وقوع اصابات بشرية.
فيما قال مصدر في شرطة محافظة نينوى، لـ (اصوات العراق) إن سيارة مفخخة انفجرت بعد ظهر الاحد، مستهدفة كنيسة مريم العذراء الواقعة شرقي الموصل، اسفرت عن اصابة اربعة مدنيين بجروح، وتحطيم مدخل الكنيسة. مشيرا الى انها الكنيسة الثانية التي تستهدف اليوم الاحد في المدينة.
فيما كان مدير غرفة عمليات نينوى، قال في وقت سابق لـ (أصوات العراق) أن سيارة مفخخة انفجرت بعد ظهر الاحد قرب كنيسة مار بولص للكلدان في حي المهندسين شمالي الموصل، دون ان تسفر عن خسائر بشرية.
وأوضح الجبوري أن الانفجار أسفر عن إلحاق اضرار مادية بالسياج الخارجي للكنيسة.
وكان عدد المسيحيين في العراق قبيل تغيير النظام السابق في ابريل 2003 يصل الى مليون ونصف المليون نسمة، لكنه تناقص في السنوات التي تلت ذلك بسبب الاوضاع الامنية المتردية فى العراق.
ويقدر عددهم اليوم وحسب احصاءات غير رسمية بحدود 750 الف نسمة .
يذكر أن مدينة الموصل تشهد منذ نيسان ابريل 2003، اغتيالات ومضايقات ضد المسيحيين راح ضحيتها عدد من القساوسة والمدنيين، ما اضطر العديد من العائلات المسحية إلى ترك المدينة إلى أربيل أو دهوك أو إلى خارج العراق خوفا على حياتها.
وتوجد في العراق أربع طوائف مسيحية رئيسة وهي الكلدانية ( أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة) والسريانية الأرذثوكسية، والسريانية الكاثوليكية والآشورية (أتباع الكنيسة الشرقية – النسطورية سابقا)، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.
وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، على بعد 402 كم شمال بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
الجيش الأمريكي يعلن مقتل أحد جنوده واصابة ثلاثة جنوبي بغداد
اصوات العراق
اعلن الجيش الأمريكي في العراق عن مقتل أحد جنوده وإصابة ثلاثة آخرين بجروح، الأحد، إثر انفجار عبوة ناسفة على مركبتهم العسكرية جنوبي العاصمة بغداد.
وقال بيان اصدره الجيش الأمريكي، تلقت الوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) نسخة منه، إن الجندي "ينتمي إلى الفرقة المتعددة الجنسيات في بغداد، وقتل إثر انفجار عبوة ناسفة في طريق مركبته، اليوم (الأحد)، لدى مرورها جنوبي بغداد."
واوضح البيان أن ثلاثة آخرين من زملاء الجندي القتيل " أصيبوا بجراح" في الإنفجار نفسه.
وهذا هو الجندي الثاني الذي يعلن الجيش الأمريكي، اليوم (الأحد)، عن مقتله في العراق. إذ كان قد اعلن عن مقتل جندي متأثرا بجراح أصيب بها، أمس (السبت)، بإنفجار عبوة ناسفة في محافظة ديالى شمال بغداد.
وبذلك ترتفع حصيلة قتلى القوات الأمريكية منذ بداية كانون الثاني/ يناير الجاري إلى ستة جنود.
كما أن حصيلة خسائر القوات الأمريكية في العراق، منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في آذار مارس من العام ( 2003) وحتى الآن، ارتفعت إلى (3910) قتلى، بحسب البيانات الرسمية للجيش الأمريكي.
وقتل من هذا العدد ( 23) جنديا خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، ما يجعله ثاني أدنى معدل شهري لقتلى الجنود الأمريكيين منذ بداية الحرب، بعد شهر شباط / فبراير من العام (2004) الذي قتل خلاله (20) جنديا.
وكان إجمالي حصيلة ما فقدته القوات الأمريكية خلال العام (2007) المنصرم بلغ (900) جندي، فيما شهد كان العام الذي سبقه (2006) شهد مقتل (822) جنديا.
وما يزال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام (2004) يحتفظ بأعلى معدل للقتلى في صفوف الجنود الأمريكيين في العراق، بلغ عددهم (137) جنديا، وهو الشهر الذي شهد مواجهات عنيفة بين القوات الأمريكية والجماعات المسلحة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.
ويأتي شهر نيسان/ أبريل من العام نفسه (2004) تاليا، حيث سجل مقتل (135) جندياً. وبعده في المرتبة الثالثة جاء شهر آيار/ مايو من العام (2007) الجاري، وقتل خلاله (126) جنديا أمريكيا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
العثور على ست جثث مجهولة في بغداد
اصوات العراق
قالت الشرطة العراقية إن مفارزها عثرت، الأحد، على ست جثث مجهولة الهوية في العاصمة بغداد.
وذكر مصدر في وزارة الداخلية للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن مفارز الشرطة "عثرت اليوم (الأحد) على ست جثث مجهولة الهوية، لأشخاص قتلوا في ظروف غامضة، وذلك في مناطق متفرقة من بغداد.ط
واضاف أن "ثلاثة من تلك الجثث وجدت في منطقة الرصافة، موزعة على أحياء: الشعب والوزيرية وطريق (محمد القاسم) السريع، فيما وجدت الثلاث الباقية في منطقة الكرخ.. منها جثتان في حي السيدية، وواحدة في منطقة الدورة."
واشار المصدر المني إلى أن الجثث الست "وجدت مصابة بإطلاقات نارية في مناطق مختلفة من الجسم، أغلبها في الرأس."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
ارتفاع حصيلة انفجار الكرادة الى تسعة قتلى وسبعة عشر جريحا
اصوات العراق
قالت الشرطة العراقية بعد ظهر الاحد ان حصيلة الانفجار الذي استهدف تجمعا كانت تقيمه منظمة غير حكومية للاحتفال بعيد الجيش في منطقة الكرادة وسط بغداد ارتفع الى تسعة قتلى وسبعة عشر جريحا اغلبهم من رجال الجيش والشرطة.
وأوضح مصدر في الشرطة ، طلب عدم ذكر اسمه ، للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) ان "حصيلة الانفجار ادت حتى الان الى مقتل تسعة اشخاص واصابة سبعة عشر اخرين بجروح."
واضاف " من بين القتلى شرطيان وثلاثة من افراد الجيش واربعة مدنيين ، فيما سقط سبعة من أفراد الجيش والشرطة مصابين في الحادث."
وقالت الشرطة ان " انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا وراء وقوع الانفجار."
وكانت مصادر الشرطة وشهود عيان ذكروا الاحد ان انفجارا وقع في منطقة الكرادة وسط بغداد استهدف تجمعا كانت تقيمه منظمة غير حكومية للاحتفال بعيد الجيش ادى الى مقتل خمسة اشخاص واصابة سبعة اخرين بجروح.
وقالت مصادر الشرطة إن الانفجار وقع في منطقة الكرادة قرب مطعم الفنجان ظهر الاحد مستهدفا احتفالا شعبيا كانت تقيمه منظمة تطلق على نفسها " تجمع وحدة العراق" وهي منظمة غير حكومية وكان يحضر الاحتفال العديد من ضباط الجيش والشرطة ومسؤوليين حكوميون.
وأضافت ان انتحاريا فجر نفسه عند البوابة الخارجية للمكان الذي كانت تجري فيه الاحتفالات مما ادى الى مقتل خمسة اشخاص واصابة سبعة اخرين بجروح.
ومن جانبه قال أحد شهود العيان لـ ( أصوات العراق) ان " الانفجار تسبب به سيارة مفخخة او عبوة كانت موضوعة تحت سيارة" مستبعدا ان يكون الانفجار من فعل انتحاري.
وقال شاهد العيان ، الذي كان موجودا في موقع الحادث، ان الانفجار تسبب بتدمير عدد من العجلات المدنية التي كانت متوقفة في مكان الحادث كما ادى الى تدمير سيارة عسكرية من نوع همر.
وأشار إلى أن القوات الامريكية وصلت إلى مكان الانفجار فور وقوعه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
في عملية خاطفة:اعتقال ثمانية من جماعة انصار المهدي في ذي قار
شبكة اخبار الناصرية
اكد مصدر امني مسؤول في محافظة ذي قار ان قوات عراقية قامت باعتقال عدد من الاشخاص في عملية استباقية خاطفة ، وذكر هذا المصدر في تصريح لشبكة اخبار
الناصرية ان " قوة عراقية خاصة قادمة من مدينة بغداد قامت بالاشراف على عملية الاعتقال " .
واكد ان العملية " انطلقت في الساعة الثانية من صباح الخميس الماضي حيث تم اعتقال ما لايقل عن ثمانية اشخاص ينتمون لجماعةو انصار المهدي يعتقد انهم كانوا يخططون لتنفيذ عمليات ارهابية في مدن الجنوب العراقي " .
واضاف هذا المصدر ان هذه العملية في محافظة ذي قار " تزامنت مع عملية اخرى تم تنفيذها في محافظة البصرة للغرض نفسه " .
من جهة اخرى اكد الناطق الاعلامي باسم جماعة انصار المهدي في البصرة أن"قوة من الجيش العراقي داهمت حسينية أنصار المهدي في الساعة الثانية والنصف، فجر الجمعة، في منطقة حي الزهراء (وسط مدينة البصرة)، واعتقلت عشرة أشخاص كانوا متواجدين فيها."
وأضاف " كما قامت القوة بمداهمة ثلاثة بيوت لأنصار المهدي، في منطقتي الجنينة ومناوي باشا (وسط مدينة البصرة)، واعتقلت اثنين آخرين."
وأشار إلى أن عملية المداهمة والاعتقال تأتي كضربة استباقية لأنصار المهدي لعرقلة نشاطاتهم التبليغية خلال شهر محرم الحرام .
هذا وقد نفى قائد عمليات البصرة الفريق الركن موحان حافظ الفريجي علمه بالحادث، وأكد عدم معرفته لأسباب الإعتقال، في حين أفاد مصدر أمني امتنع عن ذكر اسمه أن القوة المنفذة للعملية قدمت من بغداد بتكليف من وزارة الداخلية وحفاظا على سرية العملية لم تـبلغ السلطات المحلية بها
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
الناصرية:انفجارين احدهما استهدف منزل ضابط كبير في الجيش العراقي
شبكة اخبار الناصرية/
شهدت مدينة الناصرية ( 350 كم جنوب بغداد ) انفجار عبوتين ناسفتين خلال ساعتين تقريبا من مساء الجمعة ..
فقد انفجرت العبوة الاولى في منطقة الحي العسكري شمال الناصرية ، وقد اكد مصدر امني مطلع في محافظة ذي قار ان العبوة " قد انفجرت في الساعة التاسعة وخمس واربعون دقيقة من مساء اليوم مستهدفة منزلا لاحد المواطنين وقد ادت الى حصول اضرار بسيطة في المبنى المستهدف " .
واكد هذا المصدر في تصريح لشبكة اخبار الناصرية ان " العبوة الثانية انفجرت في الساعة الحادية عشر وخمسة عشر دقيقة تقريبا وقد استهدفت منزلا لضابط برتبة مقدم في الجيش العراقي يسكن منطقة حي سومر (شمال غرب الناصرية) " .
وقد ادت العبوة الى " احداث اضرار مادية كبيرة في المنزل المستهدف ، وان هذه العبوة التي هي محلية الصنع مصنوعة من قذيفة هاون 82 ملم موصولة بفتيل " .
وبهاتين العبوتين تكون مدينة الناصرية قد شهدت انفجار اربعة عبوات منذ بداية هذا العام وبمعدل عبوة واحدة في اليوم ..
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
هجوم مسلح على مركز للشرطة الحكومية في الموصل
وكالة يقين للانباء
قال مصدرفي شرطة نينوى الحكومية اليوم الاحد:ان احد عناصر الشرطة قتل واصيب ثلاثة اخرون بجروح جراء هجوم شنه مسلحون على مركز للشرطة غربي الموصل.
واوضح المصدرلـ (يقين) : ان "مسلحين يستقلون سيارتين حديثتين، هاجموا باسلحتهم الخفيفة مركزا للشرطة في منطقة موصل الجديدة ما اسفر عن مقتل شرطي واصابة ثلاثة اخرين بجروح ."
ولم يفصح المصدر عن تفاصيل اكثر حول الحادث، لكنه قال ان الجثة سلمت الى الطب العدلي، ونقل الجرحى الى مستشفى قريب من محل الحادث.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
نخبة من قادة ضباط الجيش العراقي تزور مقبرة الشهداء في دمشق
وكالة يقين للانباء
ذكر شهود عيان لـ (يقين) قيام نخبة من قادة ضباط الجيش العراقي بزيارة مقبرة الشهداء في دمشق وقراءت سورة الفاتحة على أرواح شهداء الجيش العراقي ضباطاً ومراتب الذين أستشهدوا دفاعاً عن الوطن والأمة العربية في حرب تشرين المجيدة عام 1973.
واضاف الشهود ان هذه الزيارة تاتي لمناسبة الذكرى (87) لتأسيس الجيش العراقي الباسل الذي دافع بكل شرف عن الامة العربية ومقدساتها .
وذكرالشهود: ان هذه المقبرة خير دليل على أصالة الجيش العراقي وانتمائه الى أ مته العربية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
مقاومون يشنون هجوما عنيفا بالصواريخ على قاعدة للاحتلال في الفلوجة
وكالة حق
نقل مراسل وكالة حق في الانبار غرب العراق عن شهود عيان ومصادر في الشرطة الحكومية ان انفجارات عنيفة هزت قاعدة لقوات الاحتلال شرق مدينة الفلوجة .
وقال ان اعمدة من الدخان الكثيف تصاعدت من داخل القاعدة ويبدو بحسب الشهود العيان ان ما لايقل عن خمسة صواريخ اطلقها مقاومون سقطت فجر اليوم الاحد على القاعدة التي تقع على بعد ثلاثة كيلو مترات شرق الفلوجة وتعد من اهم قواعد الاحتلال في الفلوجة مشيرا الى ان وبعد وقوع الانفجارات شوهدت عدد من الطائرات المروحية التابعة للاحتلال وهي تحلق في سماء المنطقة المحيطة بالقاعدة بحثا عن مصادر اطلاق الصواريخ .
وتؤكد هذه العملية ان عناصر المقاومة العراقية في الفلوجة مازالوا وعلى الرغم من الانتشار المكثف لما يسمى بعناصر الصحوة المتعاونين مع الاحتلال قادرين على مهاجمة الاحتلال وقواعده وانهم لن يتوقفوا عن تنفيذ العمليات المسلحة ضد قواته .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
داعياً أسرى آخرين للحديث عما لقوه منه في بعقوبة
الأسير الكويتي خالد يؤكد لـ الوطن حقيقة ياسر الصبيح عندما كان معه في سجون العراق
الوطن الكويتية
ما ان خطت «الوطن» نحو ملف التجنيس وما تضمنه من أسماء متعاونه مع النظام العراقي السابق أثناء فترة الاحتلال الغاشم على الكويت، وذلك من خلال كشفها العديد من الأوراق والمتسندات التي تثبت وجود أصول عراقية في احد المتجنسين الجدد حتى تحركت مشاعر الكثيرين من الأسرى الكويتيين الذين شاهدوا المدعو ياسر الصبيح أثناء فترة الاحتلال وتعايشوا معه في سجون العراق البعض منهم تكلّم فيما البعض الأخر ربما لاتزال شخصية ياسر غير واضحة أمامهم خصوصا وان معلومات وردت لـ «الوطن» أكدت انه كان يلقب باسم أبو أحمد في الأسر وليس بياسر.
وكشف الأسير خالد والذين تعرف على ياسر بمجرد نشر صوره في الصحف وهو أحد الذين كانوا معه في العراق ان ياسر قام بالتبليغ عنه في احدى المرات التي كان يوزع من خلالها «الصمون» (الخبز) على كبار السن من الأسرى الكويتيين ما أدى الى ان تلذذ احد الضباط العراقيين «بتعذيبي» على حد قول خالد.
وسرد الأسير خالدتفاصيل لقائه مع المدعو ياسر قبل 17 عاماً بالقول «كانوا حاطيني مسؤول على توزيع الصمون والشاي على الأسرى الكويتيين مشيرا إلى ان الصمون (الخبز) كان يأتيهم من المخبز هو «حار» الا انه سرعان مايجف وانه كان يقوم بتوزيعه على «الأسرى» الشياب قبل ان يصبح «يابس» وذلك حتى يستطيعوا أكله.
وأضاف الأسير خالد بالقول وهو يستذكر ما مضى: ولكن بعد ثلاثة أيام تفاجأت بنقيب دخل علينا يسأل عني (ويناديني باسمي وناداني أكثر من مرة.. ولم أرد وشاف أن ما في فايدة) فاستدعى ياسر وكان بيني وبينه ثلاث صفوف وكان على يميني.
وأثناء ذلك وقف ياسر باستعداد وقال بصوت عال «نعم سيّدي»، فأشار للنقيب إلي شخصي وهو يقول «هذا هو» فجاءني النقيب يسبني ويسب اهلي، ولم أستطع عمل شي بينما هو عنده حماية من العراقيين أنفسهم وتعرضت للتعذيب انا على اثر ذلك.
واكد خالد انه مع زملائه من الأسرى أثناء تواجدهم في المعتقل كانوا يشاهدون ياسر عندما كانت تأتيه سيارة صباحاً وتأخذه ولا يرجع الا في فترة المساء موضحاً أن ما أثير في الصحافة وأجهزة الأعلام حول تجنيس هذا الشخص آلمنا كثيراً.
وقال ان مشكلتنا اننا لم نتعلم من الغزو العراقي وحجم الاستخبارات التي زرعتها القوات العراقية في ذلك الوقت مطالباً الحكومة بأخذ الحذر من هؤلاء الناس الذين يتم تجنيسهم وهم أصلاً لهم مواقف أخرى وقت الغزو العراقي.
وتمنى الأسير خالد ان يتحدث الأسرى الآخرين بشأن هذا الموضوع خصوصا مع عدم علم الكثيرين ان ياسر الصبيح كان يلقب بـ «أبو أحمد» أثناء الأسر مشيراً إلى احتمالية عدم معرفة البعض بياسر كاسم وإنما كلقب.
وأوضح الأسير خالد انه يعاني حالياً ضعفا في السمع وفي النطق نتيجة التعذيب الذي تعرض له أثناء الأسر مؤكدا ان هناك أسيرا اتصل بعد مشاهدته اللقاء الذي بثه تلفزيون «الوطن» أمس وهو يقول «.. ياسر الصبيح جاسوس وهذا كفو يعطونه الجنسية..» !
وقال خالد ان هذا الشخص كان معي في الأسر وعرف ياسر من خلال الصور التي عرضتها القنوات والصحف الكويتية مبينا أن الأسرى الذين عرفوا ياسر «غضبوا جدا من تجنيسه.. وحزنوا لانه إنسان يرون انه خائن وخلى العراقي يتلذذ في تعذيبي وفي سب أهلي.
وخاطب الأسير خالد ياسر وهو يقول «لوانت انسان وطني على قولك» فلما شفت شيء كان نبهتني على الاقل في الاسر لا انه يقول للنقيب العراقي أنني من كنت أوزع «الصمون».
وأشار إلى وجود بعض الأسرى الذين تم اطلاق سراحهم في السعودية «يعرفون» ياسر متمنياً وضع خط ساخن من الأسرى لسماع ردود فعلهم لأن هناك أناسا يمكن يكون عندهم أكثر من قصة مع ياسر.
وطالب الأسير خالد بمواجهة ياسر الصبيح بالقول «أبي أواجهه وأذكره بالموقف اللي سواه معاي وهناك أسرى سيرون هذا اللقاء وقد يكشفون عن امور أخرى مما حصلت في بعقوبة واضاف «انا أتمنى أني أواجه ياسر الصبيح.. وأتمنى أن ينكر الشي الذي سواه معاي وانا مستعد لهذا الشيء».
وعن وصف ياسر بالبطل الذي خدم الكويت أكد الأسير خالد ان هناك بعض المسؤولين في الكويت وإلي تحتهم بحاجة إلى عملية «فورمات» لأنه ما يحدث في الديرة شي غير طبيعي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
السفير العراقي في عمان: ضبطنا جوازات جديدة من فئة «جي» مزورةسعد الحياني لـ«الشرق الأوسط»: سفاراتنا لم تعد مراكز استخباراتية
الشرق الاوسط
يزدحم العراقيون في عمان كل يوم بالقرب من بناية سفارة بلدهم في الدوار الاول من العاصمة الاردنية بحثا عن أسمائهم في قوائم معلقة على جدار بناية السفارة تعلن عن وصول وجبات جديدة من جوازات السفر العراقية الجديدة فئة (جي). وفي داخل البناية هناك غيرهم ممن يستفسرون عن معاملاتهم، حيث يلاقون بالترحاب من قبل موظفي السفارة بدءا بالاستقبال وحتى الأقسام الاخرى.
تذكرت وأنا أجتاز بوابة السفارة كيف كانت هذه البناية مصدر خوف وهلع بالنسبة للعراقيين المعارضين حتى الايام الاخيرة قبيل تغيير نظام الرئيس السابق صدام حسين، حيث خطط الاختطاف ونقل المطلوبين مخدرين بالسيارات الدبلوماسية الى بغداد، والتهديدات التي كان تطلقها عناصر أجهزة المخابرات العراقية الذين كانوا يشكلون نسبة عالية من موظفي هذه السفارة.
السفير العراقي في عمان سعد الحياني، وهو شخصية دبلوماسية معروفة وشغل في السابق منصب وكيل وزارة الخارجية، قال «لقد ولى ذلك الزمن الذي تعتبر فيه السفارة العراقية مصدر تهديد او ملاحقة لأي عراقي او غير عراقي مهما كان انتماؤه او فكره»، مؤكدا أن «السفارة اليوم سواء كانت في عمان او في أي مكان آخر هي بيت لكل العراقيين، ووجودنا هنا هو لخدمة الجالية العراقية اولا وأداء واجبنا لتطوير العلاقات بين بلدنا والأردن».
وأكد الحياني في حديث لـ«الشرق الاوسط» جرى في مكتبه بعمان ان «السفارات العراقية اليوم ما عادت مركزا استخباراتيا مثلما كانت، وأستطيع أن أجزم لكم بأنه لا يوجد أي عنصر مخابراتي او أمني هنا في هذه السفارة بل ان جميع العاملين هم من الدبلوماسيين المهنيين». وانتقد الحياني عملية «خضوع العمل الدبلوماسي للمحاصصة الطائفية المقيتة، فالعراق لم يعرف طوال تاريخه مثل هذه التقسيمات الطائفية، والعمل الدبلوماسي يجب ان يخضع لمبدأ الكفاءة لاسيما ان الدبلوماسية العراقية مشهود بكفاءتها في العالم».
وتحدث السفير العراقي في عمان عن «معانات العراقيين الذين يأتون الى الاردن ولا يسمح لهم بالدخول الى الاراضي الاردنية»، وقال ان «العراقيين يأتون الى الاردن لأسباب معروفة وهم من انتماءات دينية وقومية مختلفة، هم يأتون بسبب الظروف الامنية الصعبة، ونحن لا نرضى ان يصل المواطن العراقي الى الحدود الاردنية او مطار عمان ويتم اعادته الى العراق، خاصة وان هذه الرحلة تكلفه الكثير من الجهد والأموال وفي بعض الاحيان تكلفه حياته»، مشيرا الى «ان الحكومة العراقية كانت قد طلبت من الحكومة الاردنية ضوابط دخول او منع العراقيين من دخول الاراضي الاردنية كي نبلغ هذه الضوابط لمراكزنا الحدودية او وزارة الخارجية ولا نكلف العراقي الذي تنطبق عليه ضوابط المنع عناء السفر، ثم طلبنا ان يتم تطبيق مبدأ تأشيرة السفر على العراقيين حتى يعرف مواطنونا بأنهم اذا حصلوا على التأشيرة فانهم سيدخلون الاردن وبكامل كرامتهم مثل أي مواطن عربي او غربي». وأوضح الحياني أن «الحكومة الاردنية رفضت منحنا هذه الضوابط». وأضاف «بسبب إصرارنا وافقت الحكومة الاردنية على هذا المقترح، وطلبوا منا مساعدتهم لوضع ضوابط لمنح التأشيرة، وبالفعل تم وضع ضوابط مخففة، وبرزت مشكلة عدم وجود سفارة اردنية في بغداد واقترحنا ان تنظم استمارة معلومات عن العراقيين الذين ينوون دخول الاردن وتوزع من خلال شركات السفر او الانترنت او وزارة الخارجية العراقية، والآن الحكومة الاردنية بصدد اصدار هذه الضوابط التي لا تنطبق على العراقيين المقيمين في الاردن او في دول اخرى والموفدين والعراقيين الذين يمرون من خلال الاراضي الاردنية الى دول اخرى».
وحول مشكلة الجوازات العراقية، قال السفير العراقي في عمان «مشكلة العراق انه كانت هناك 5 انواع مختلفة من الجوازات العراقية، واليوم يتم تغييرها واعتماد الجواز (جي) بعد ان تم الغاء الجوازات الأخرى»، مشيرا الى ان «إصدار الجوازات مشكلة كبيرة يعاني منها العراقيون بسبب اعتماد مركز واحد في بغداد لإصدار ملايين الجوازات، بينما البلد يتمتع بإمكانيات بشرية وعلمية ومادية كبيرة لا تتناسب والطريقة البدائية التي يتم خلالها إصدار الجواز (جي) بحجة الحفاظ عليه من التزوير، بينما أمسكنا جوازات مزورة من فئة (جي)».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
تنظيم القاعدة يدعو إلى استقبال بوش بالتفجيرات
ا ف ب
دعا امريكي اعتنق الاسلام وينتمي الى تنظيم القاعدة، في رسالة صوتية بثت الاحد على الانترنت، الناشطين الاسلاميين الى استقبال الرئيس الامريكي جورج بوش «بالقنابل والسيارات المفخخة« خلال الجولة التي سيبدأها الثلاثاء في الشرق الاوسط والخليج.
واعلن آدم يحيى غدن في رسالة صوتية «اوجه نداء عاجلا الى اخواننا المسلمين في فلسطين وشبه الجزيرة العربية وخاصة في المنطقة عامة ان يكونوا على اهبة الاستعداد لاستقبال الصليبي، السفاح بوش خلال زيارته الى فلسطين المسلمة وشبه الجزيرة في يناير القادم، لا بالورود والتصفيق ولكن بالقنابل والتفخيخ«. وبث نداء غدن المدعو «عزام الامريكي« على موقع اسلامي ولم يتسن على الفور التاكد من صحته. وأتت الرسالة المنسوبة الى الامريكي الذي يعتبر الناطق باسم القاعدة باللغة الانجليزية، باللغة العربية. في التسجيل الذي استغرق خمسين دقيقة، تكلم «عزام الامريكي« بالانكليزية ايضا وطعم كلامه بآيات وتلاوات قرآنية، ليضع حصيلة «انتصارات« المجاهدين في افغانستان والعراق والمغرب. وهاجم قادة في المنطقة. وانهى رسالته بالدعاء من أجل «انتصار المسلمين على اليهود، والامريكيين وحلفائهم«. وغدن المنحدر من ولاية كاليفورنيا اعتنق الاسلام عام 1995، وظهر منذ 2004 في عدة تسجيلات للقاعدة للاشادة باعتداءات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة والتهديد بهجمات جديدة. ويبدا بوش جولته في الشرق الاوسط في اسرائيل الاربعاء ثم الاراضي الفلسطينية قبل التوجه الى الكويت والبحرين والامارات والسعودية ومصر، لتنتهي في 16 يناير. وهذه زيارة الرئيس الامريكي الاولى للاراضي الفلسطينية واسرائيل منذ تسلمه الرئاسة، وترمي الى تعزيز مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية التي تم احياؤها بعد جمود استمر سبعة اعوام، في مؤتمر انابوليس الدولي في 27 نوفمبر، والى احتواء «الطموحات العدائية« لايران. واعلن غدن في رسالته السابقة في 5 اغسطس المنصرم عن هجمات في جميع انحاء العالم، لاسيما في منطقة الخليج، ضد السفارات والقنصليات الغربية. وفي 29 مايو 2007، انذر الولايات المتحدة بسحب قواتها من جميع الاراضي المسلمة تحت طائلة التعرض «لويلات« ستنسيها اعتداءات 11 سبتمبر .2001 في سبتمبر 2005، هدد باعتداءات للقاعدة في لوس انجليس في كاليفورنيا، وملبورن في استراليا. ولد غدن في الاول من سبتمبر 1978 وغادر الولايات المتحدة متوجها الى باكستان عام 1998 بحسب معطيات الشرطة الفدرالية الامريكية. وفي طهران قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني امس إن الرئيس الامريكي جورج بوش لن ينجح خلال رحلته القادمة إلى الشرق الاوسط في عزل إيران عن باقي الدول في المنطقة. وقال المتحدث خلال اللقاء الأسبوعي مع الصحفيين إن السياسات الامريكية في المنطقة قد فشلت بشكل مستمر وسوف تستمر على ذلك في المستقبل. وقال حسيني: «إن ما تفعله الولايات المتحدة تحت ذريعة السلام هو مجرد الحفاظ على مصالح النظام الصهيوني«. وطبقا لوكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (إيرنا) استبعد المتحدث وجود أي تطبيع وشيك في العلاقات مع الولايات المتحدة وقال إن المباحثات ستتم في الغالب على مستوى السفراء بشأن الوضع الامني في العراق. ويقول المراقبون إن المرشح المفضل لدى إيران في سباق الرئاسة الامريكية هو المرشح الديمقراطي باراك أوباما الذي أعلن استعداده للتباحث مع إيران في حالة انتخابه رئيسا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
مقتل 20 عراقياً وجنديين أميركيين في هجمات ... «وثيقة عهد» بين الصدر وعلاوي و «الفضيلة»
الحياة
اتفقت نحو 10 اطراف برلمانية عراقية، ابرزها قائمة اياد علاوي والكتلة الصدرية و «حزب الفضيلة» وبعض المستقلين من «الائتلاف العراقي الموحد» على «وثيقة عهد» تتضمن «تفاهمات مشتركة» على مسائل أساسية كمصير كركوك والمادة الدستورية 140، وجدولة انسحاب القوات المتعددة الجنسية وعدم توقيع اتفاقات أمنية مع الولايات المتحدة. وعلى رغم ان معظم المشاركين سيكونون من الاطراف التي لم تشارك في «التحالف الرباعي» و «الاتفاق الثلاثي» إلا انه لا يتوقع ان تتمخض هذه التفاهمات عن جبهة سياسية جديدة.
وفيما يتوقع وصول وفد من الجامعة العربية الى بغداد قريباً للتحضير لمؤتمر المصالحة الوطنية في القاهرة هذا الشهر، أعلن التيار الصدري رفضه المشاركة في مؤتمر اذا حضره ممثلون عن حزب البعث، فيما نفت وزارة الخارجية العراقية علمها بآليات انعقاد المؤتمر.
وذكر عضو «القائمة العراقية» اسامة النجيفي ان «هذا الاسبوع سيشهد اعلان تيار سياسي وطني جديد يضم معظم الاطراف السياسية التي تنأى بنفسها عن المحاصصة الطائفية والعرقية». وأوضح النجيفي لـ «الحياة» ان «البيان او وثيقة العهد المزمع اعلانها ستتضمن حلولاً لمشكلات عدة من شأنها تغيير مجرى العملية السياسية».
لكن رئيس الكتلة الصدرية النائب نصار الربيعي تحفظ عن فكرة تشكيل «جبهة سياسية جديدة»، موضحاً ان «كتلته تسعى الى الخروج بتفاهمات مشتركة في مجلس النواب عند مواجهة القضايا والقوانين المصيرية»، معتبراً ان «فكرة تشكيل جبهة جديدة او تيار سياسي أمر سابق لأوانه»، موضحاً ان «الامر سيقتصر الآن على وثيقة عهد مشترك تلزم الاطراف الموقعة عليها».
واضاف الربيعي في اتصال مع «الحياة» ان «اكثر من 10 اطراف نيابية توصلت الى توافق على بعض الأمور أبرزها رفض اقتراح الامم المتحدة بتمديد عمل المادة 140 الخاصة بمحافظة كركوك (...) وضرورة جدولة انسحاب القوات المتعددة الجنسية وعدم توقيع اتفاقات أمنية مع الولايات المتحدة».
وفيما علم ان وفداً رفيعاً من الجامعة العربية برئاسة الامين العام المساعد للجامعة احمد بن حلي سيصل الى بغداد خلال أيام لتفعيل مشروع المصالحة الوطنية، أعلن النائب عن التيار الصدري ناصر الساعدي رفض التيار المشاركة في مؤتمر للمصالحة اذا حضره ممثلون عن حزب البعث، وأوضح ان «جيش المهدي مستمر في تجميد نشاطه».
وتتردد أنباء غير رسمية منذ فترة عن ترتيبات لعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية العراقية في القاهرة الشهر الجاري بإشراف الجامعة العربية وبمشاركة قوى سياسية من داخل العملية السياسية وخارجها بالاضافة الى معارضين وممثلين لبعض الجماعات المسلحة، فيما نفى وكيل وزير الخارجية العراقية محمد الحاج محمود علم الوزارة بآليات انعقاد مؤتمر المصالحة في القاهرة، مضيفاً ان وزارته «لا تملك معلومات كافية عن مكان انعقاد المؤتمر وزمانه».
أمنيا، قُتل أكثر من 20 عراقياً وجُرح عشرات آخرون بينهم عناصر أمنية في هجمات أحدها انتحارية بحزام ناسف استهدفت احتفالاً شعبياً في بغداد لمناسبة الذكرى السابعة والثمانين لتأسيس الجيش العراقي، كما انفجرت عبوات ناسفة أمام كنيستين ودير للراهبات في مدينة الموصل (شمال بغداد) ألحقت أضراراً طفيفة وأصيب 4 أشخاص. وقتل جنديان أميركيان بهجومين منفصلين في اليومين الماضيين.
ولم تشهد بغداد احتفالات عسكرية بعيد الجيش، كما كان الحال قبل الغزو الأميركي عام 2003، «لاعتبارات أمنية»، فيما نظم الجيش احتفالات متواضعة في عدد من المقرات العسكرية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
الاحتلال يعتقل قائد مجموعات مرتبطة بفيلق القدس الإيراني و8 من أعوانه
وكالة يقين
اعلنت قوات الاحتلال الامريكي في بيان لها تسلمت (يقين) نسخة منه اليوم الاحد عن اعتقال قائد مجموعات خاصة(مليشيا جيش المهدي التي ترتبط مباشرة بفيلق القدس الايراني) واعتقلت ثمانية اخرين من اعوانه بعمليات نفذت لتدمير شبكات العناصر الاجرامية في منطقة الهوايش شمال بغداد .
وجاء في البيان :اشارت التقاريرالى قيام الشخص المستهدف بالمساعدة في هجمات نفذت اعمال اجرامية ضد المدنيين في محافظة ديالى كونه مصدر استخبارتي للمعلومات ومقدم تسهيلات مالية . اشارت التقارير الى ان الشخص المطلوب على ارتباط مع عدد من قادة مليشيا جيش المهدي .
واوضح :قادت المعلومات الاستخباراتية القوات البرية الى المنطقة المستهدفة والتي تم قيها القبض على الشخص المطلوب واعتقال ثمانية أخرين من المشتبه بهم بدون حادث . عثرت قوات الاحتلال خلال العملية على درع واقي وبندقيتن هجوميتين وخمسة مسدسات وخمسة رشاشات .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
السلطات في كربلاء تستولي على أراضي زراعية من أصحابها لتمليكها للمسئولين الحزبيين
تملّّكها أصحابها خلال العهد السابق ويتهمون المحافظة بـ«الاستيلاء عليها لمصلحة المتنفذين في الأحزاب»
المختصر/
/ بدأت السلطات المسؤولة في كربلاء جرف الأراضي الزراعية أمام أعين أصحابها، تمهيداً لتحويلها الى عقارات سكنية وتوزيعها على «المتضررين من النظام السابق»، بحسب التبرير الرسمي، أو «تمليكها للمسؤولين الحزبيين والمتنفذين»، على ما يقول أصحاب المزارع الممتدة بين محافظتي النجف وكربلاء، حيث تسمر العشرات من أبناء عشيرة بني هلال التي تقطن المنطقة وهم يراقبون عملية إعدام مئات الهكتارات من أكثر أراضي العراق خصوبة.
الحكاية كما يرويها المزارعون بدأت مطلع التسعينات من القرن الماضي عندما قررت الحكومة حينها مواجهة الحصار الاقتصادي بتوسيع نطاق الزراعة واستصلاح الأراضي ووقف التصحر. وشمل القرار المنطقة الشاسعة الممتدة بين كربلاء والنجف وتعرف بخان النص وخان الربع كانت جزءاً من الصحراء الغربية العملاقة التي تحتل نحو ثلث مساحة العراق عندما عرضت الحكومة استصلاحها وفتحت قنوات الري والآبار فيها ووزعتها على من يرغب في الزراعة، خصوصاً البدو الرحل وأهالي المدينتين، في اطار قانون الاصلاح الزراعي الذي يقوم على مبدأ «الأرض لزارعها».
وقع المزارعون عقود الزراعة مقابل أجور حددها القانون حينها، وباشروا باستصلاح الصحراء لتصبح في غضون سنوات واحدة من أكثر مناطق العراق خصوبة حيث نجحت فيها زراعة القمح والبطاطا والطماطم والحمضيات وتوسعت ليشمل آلاف الهكتارات من الأراضي.
يقول أحمد الهلالي، القاضي السابق في محكمة كربلاء وصاحب إحدى المزارع المجرفة، لـ «الحياة» إن «اصحاب المزارع فوجئوا قبل نحو اسبوع بتبليغات من سلطة المحافظة بإخلائها خلال ثلاثة أيام بغرض تجريفها وتوزيعها كأراضٍ سكنية وبالفعل كانت مزرعتي أولى المزارع التي تم تجريفها من دون أي سند قانوني».
السلطة المحلية في كربلاء التي رفضت الاجابة على استفسارات «الحياة» حول القضية، اكتفت بالتأكيد على ان التجريف قانوني لجهة اصدار مذكرات قضائية بذلك، لكن الأهالي المشمولين بالتجريف يؤكدون بالمقابل جهلهم بأي تبليغ قضائي بالاخلاء، خصوصاً ان أراضيهم مزروعة والقانون يمنع تجريفها مع امتلاك الأهالي عقوداً رسمية بعائديتها اليهم.
القاضي الهلالي يشدد على ان الاجراء مخالف للقانون كونه يعدم آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية بمزروعاتها من دون سبب مقنع، ويؤكد أن السلطة المحلية ابلغته ان الأراضي المجرفة ستوزع لسكن عناصر الأحزاب السياسية المتنفذة تحت بند «ضحايا النظام السابق» الذي يستخدم لاضفاء شرعية لمكاسب أعضاء الاحزاب، فيما الضحايا الحقيقيون ما زالوا «ضحايا» حتى هذا اليوم. لكنه يؤكد بالمقابل ان العهد الجديد يحاول إلغاء أي انجاز ايجابي سابق حتى لو كان زراعة الصحراء. ويقول إن الاجراء انتقامي يستهدف العشائر والعائلات الكربلائية المعروفة بانتمائها العروبي والوطني، مؤكداً انه ابلغ هيئة رئاسة الجمهورية بالقضية والأخيرة تعاطفت وطالبت المحافظ بوقف التجريف من دون جدوى.
قانون الاصلاح الزراعي برقم 30 لسنة 1958 الذي أوجد مبدأ «الأرض لزارعها» لا يتلاءم مع هذا الاجراء، كما يؤكد المحامي مهند عبدالكاظم، مشيراً إلى ان الإجراءات القانونية التي تتخذ لإخلاء أراضٍ زراعية تضطر الحكومة الى تجريفها لتنفيذ مشاريع استراتيجية حصراً تكون بتوجيه إنذارات عدة للمزارعين وتشمل انهاء الموسم الزراعي.
الشيخ عزيز نزهان الصديد، زعيم عشائر شمر المعروفة، يؤكد لـ «الحياة» أن اعتداء سلطات كربلاء على اراضي العشائر في تلك المنطقة يعتبر سابقة خطيرة، خصوصاً أنه يجير لاغراض سياسية، مؤكداً أن مجلس العشائر العراقية والعربية، الذي يتزعمه، أصدر بياناً تضمن تحذيراً للجهات المسؤولة في كربلاء والحكومة العراقية بايقاف الاعتداء وإعادة الأراضي المصادرة الى اصحابها الشرعيين ممن قضوا عقدين من الزمن لتحويلها من أرض صحراوية قاحلة الى جنان خضراء ثم يراد لها ان توزع على اناس معظمهم قدم من ايران لتغيير ديموغرافية المنطقة.
جابر عاصي، صاحب واحدة من بين 35 مزرعة مشمولة بالتجريف، قال لـ «الحياة» إن حياته وحياة عائلته تتوقف على أرضه.
دموع الشيخ عبدالكاظم الهلالي زعيم قبيلة «بني هلال» العربية المعروفة والذي جرفت أرضه واقتلعت منشآتها ومنازلها وطمرت آبارها كانت بالغة التعبير في لحظة التجريف، قال وعيناه تخشى على ابنائه من «انتقام» يعقب أي «اعتراض»: «كرامة عائلتي اريقت تحت سرف الجرافات... اليوم يمكن ان يسجل كتاريخ لوفاتي».
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
وفد من الجامعة العربية يزور العراق خلال أيام لتفعيل مشروع المصالحة
الرأي الأردنية
قال عضو مجلس النواب العراقي رئيس الهيئة العليا للحوار الوطني فالح الفياض امس ان وفدا رفيع المستوى من الجامعة العربية سيصل خلال الايام القليلة المقبلة الى العراق من اجل تفعيل مشروع المصالحة الوطنية.وأوضح الفياض ، الموجود حاليا في القاهرة أن وفدا برئاسة السفير احمد بن حلي الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية سيصل خلال الايام القليلة المقبلة للعراق وسيجري مباحثات مع الاطراف العراقية كافة من اجل تفعيل الحوار والمصالحة الوطنية ودفع العملية السياسية.وحول ما إذا كان الحوار سيشمل البعثيين قال الفياض ان الحوارات ستشمل الاطراف كافة.ونفى الفياض عقد اي مؤتمر للمصالحة في الوقت الحاضر وقال ان ما اثير عن عقد مؤتمر جديد للمصالحة في القاهرة في هذه الفترة عار عن الصحة وانه لم يتم تحديد مكان او زمان اي مؤتمر للمصالحة في الوقت القريب.واضاف: دعونا الجامعة العربية خلال لقاءنا مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بان يكون دور الجامعة العربية متوازن مع الاطراف كافة باعتبارهم مظله لكل العراقيين فضلا عن ان للجامعة دور مهم في تحسين الاوضاع من العلاقات الطيبة التي تحظى بها مع الاطراف العراقية كافة.وعن دور الجامعة العربية في تطوير العلاقات العراقية العربية قال الفياض ان الامين العام وعد بالتدخل لدى الدول العربية من اجل مساعدت العراق واعادة التمثيل الدبلوماسي للدول العربية في بغداد.وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد عرض مشروعه الخاص بالمصالحة الوطنية للنقاش أمام مجلس النواب في حزيران الماضي والذي حظي بدعم وتأييد الكتل البرلمانية ، على رغم تحفظ بعضها على عدد من بنوده.وشدد المالكي على ان مشروعه لا يشمل القتلة ومن تورطوا في أعمال تخريبية ، بل هي مع من ادرك ان لا مستقبل لحمل السلاح خارج القانون ولا مجال للتهميش والإلغاء ، وانه لمن يريد البناء والمراجعة لا من يصر على الارهاب والقتل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
تعرضت كنائس عدة في بغداد و الموصل الى سلسلة من التفجيرات صباح اليوم
وكالة الأخبار العراقية
تعرضت كنائس عدة في بغداد و الموصل صباح اليوم الى سلسلة من التفجيرات بالسيارات المفخخة و القذائف فقد تم استهداف كنيسة مار كوركيس في حي الغدير ببغداد و كنيسة الروم الأرثوذكس في ساحة الطيران و دير الراهبات في الزعفرانية ببغداد و دير الراهبات الكاترنيات و كنيسة مار بولس في الموصل . و افادت بمصادرنا بأن هذه التفجيرات وقعت في أوقات متقاربة عند الساعة الحادية عشرة قبل ظهر هذا اليوم .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
قيادي في حزب الفضيلة:الاموال المخصصة لرئاسة الوزراء تفوق ما هو مخصص ل6وزارات
الملف برس
قال الدكتور ضرغام الاجودي القيادي في حزب الفضيلة ان الاموال المخصصة لرئاسة الوزراء تفوق ما هو مخصص ل6وزارات،وقال الاجودي في حديث مع وكالة الملف برس على هامش المؤتمر الاقتصادي الثاني في البصرة:" الاموال المخصصة لشراء الطائرات الرئاسية تبلغ 7 أضعاف تخصيصات وزارة الهجرة والمهجرين".
متسائلا في الوقت نفسه عن مصير المشاريع الاستثمارية التي خصصت لها اموال بلغت 11مليار دولار ضمن ميزانية عام2007على حد قوله. وتاتي تصريحات الاجودي تزامنا مع الانتقادات المشددة التي وجهها الشيخ اليعقوبي مرجع حزب الفضيلة الى الحكومة داعيا مجلس النواب الى اجراءتقييم لميزانية عام2007قبل النظر الى ميزانية عام2008.وحول فحوى الانتقادات التي يطلقها اليعقوبي على الدوام الى الحكومة وقبل انسحاب حزب الفضيلة من كتلة الاتلاف وانتقادات اليعقوبي الى الحكومة لم تهدأ،كان اولها وصفه لها بالحكومة الطائفية معتقدا اداءها على انه السبب وراء تدني مستوى الخدمات ثم تلا ذلك انعطاف جديد في طبيعة الانتقادات تعدى الى مسائل فكرية او نظرية حين اعلن اعتقاده بان العلمانية تعرضت صورتها الى التشويه على يد ما وصفهم بالمتاجرين بالدين،واخيرا وصلت انتقاداته ذروتها جاءت على شكل تساؤلات حملها بيان اصدره قبل مطلع هذا العام من قبيل..(الى متى يستمر هذا الانحدار المريع الذي يفرز قوافل جديدة تنظم الى مستوى دون خط الفقر؟) و( هل يعقل ان يعيش الشعب العراقي هذا الوضع البائس الذي الحقه بافقر شعوب العالم؟) حسب نص ما جاء في بيانه الاخير ان هذه الانتقادات وغيرها ادت في النهاية الى تعميق الفجوة بينه وافراد حزب الفضيلة وبين قوى الحكومة تحديدا قوى المجلس الاعلى الاسلامي وهم خصومه التقليديين الامر الذي ادى الى نشوب حرب بينهما يمكن وصفها بالحرب الباردة التي لاتخلو من السخونة في احيان اخرى.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
الهاشمي يدعو لضم "الصحوات " إلى القوات الحكومية
وكالة يقين للأنباء
جدد طارق الهاشمي رئيس الحزب الاسلامي، الأحد، دعوته بضم عناصر ما يسمى بمجالس الصحوات إلى القوات الحكومية ، واصفا ذلك بأنه "مطلب وطني" ينبغي تنفيذه بدون عوائق، وقال الهاشمي، في بيان اصدره بمناسبة ذكرى (عيد الجيش) العراقي، الذي يوافق يوم السادس من كانون الثاني/ يناير سنويا "إن محاربة قوى الظلام من الإرهاب والتكفير والميليشيات تستدعي تضافر جميع القوى، وعلى هذا الأساس فإن المطلب الوطني بضم الصحوات إلى القوات المسلحة ينبغي أن يشق طريقه للتنفيذ دون عوائق
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
إشتباكات بين مسلحين والقوات الأمريكية في تكريت والدور
الوكالة المستقلة للأنباء
قال مصدر أمني في محافظة صلاح الدين إن مواجهات إندلعت، الأحد، بين مجموعات من المسلحين والقوات الأمريكية في مدينة تكريت، وبالقرب من منزل عزة الدوري نائب الرئيس العراقي السابق في قضاء الدور التابع للمحافظة.وذكر مصدر في مركز التنسيق الأمين المشترك، طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن "مواجهات عنيفة بين مسلحين مجهولين من جهة والقوات الأمريكية من جهة أخرى في مدينة تكريت، عصر اليوم (الأحد)، عندما قام المسلحون بإطلاق قذيفتي ( آر بي جي) مضادة للدروع على دورية للقوات الأمريكية في شارع (الباشا) شرقي المدينة."واوضح أن الهجوم " أدى إلى إعطاب إحدى آليات الدورية"، مشيرا إلى أنه لم تعرف الخسائر البشرية بين صفوف الدورية "حيث اغلقت القوات الأمريكية الطرقات المؤدية إلى مكان الحادث."وفي السياق الأمني أيضا، قال المصدر نفسه إن " اشتباكات عنيفة إندلعت، ظهر الأحد، بين مسلحين مجهولين والقوات الأمريكية في قضاء الدور، التابع لمحافظة صلاح الدين، قرب منزل عزة الدوري نائب الرئيس العراقي السابق."واضاف أن الإشتباكات وقعت "بعد انفجار عبوة ناسفة على دورية للقوات الأمريكية، اعقبها هجوم لمسلحين مجهولين على جنود الدورية، ولكن لم تعرف نتائجها بسبب إغلاق القوات الأمريكية الطرق المودية إلى مكان الحادث." ويعد عزة الدوري المطلوب الأول على لائحة القوات الأمريكية والعراقية حاليا، حيث تتهمه بإعادة إحياء نشاط (حزب البعث) المحظور، وقيادة مجموعات من المسلحين الذين يشنون هجمات على الاقوات الأمريكية والعراقية.وتبعد مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، مسافة (175كم) إلى الشمال من العاصمة العراقية بغداد. فيما يقع قضاء الدور إلى الشرق من تكريت.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
الدليمي: لا اتصال مع الحكومة حول عودة وزراء "التوافق"
الخليج
أكد رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي أن الجبهة لم تتلق أي اتصال رسمي للتباحث حول مطالبها التي وضعتها كشرط لعودة وزرائها إلى الحكومة، فيما قال المتحدث باسم الجبهة إن التوافق أصبحت طرفاً حقيقياً في الواقع السياسي بعد دخول الحزب الإسلامي في تحالف مع الحزبين الكرديين الرئيسيين.وانتقد الدليمي في حديث ل “راديو سوا” الأمريكي قانون العفو العام الذي أعلنت عنه الحكومة، وأشار إلى أنه لا يلبي مطالب جبهة التوافق بخصوص الإفراج عن السجناء، وأوضح أن هذا القانون لا يجد فيه شيئاً مفيداً وإنما يختص بإطلاق عدد قليل جدا من المعتقلين، فيما تطالب الجبهة بإصدار عفو عام يشمل جميع المعتقلين في السجون العراقية والأمريكية. وعبر الدليمي عن عدم اعتراض التوافق فيما لو قررت الحكومة اختيار بدلاء عن وزراء الجبهة من قوى سياسية أخرى.من ناحية أخرى قال المتحدث باسم الجبهة النائب سليم عبدالله إن الجبهة أصبحت طرفاً حقيقياً في الواقع السياسي بعد تحالف الحزب الإسلامي، وهو أبرز مكونات جبهة التوافق، مع الحزبين الكرديين الرئيسيين.وأضاف أن التحالفات الجديدة تجعل رئيس الوزراء ينظر بجدية إلى مطالب الكتل السياسية المنسحبة من الحكومة، ومنها جبهة التوافق.ودعا النائب عبدالله الكتل السياسية إلى تحمل مسؤولياتها، وكسر الجمود السياسي القائم في الوضع العراقي، بينما أشاد بطبيعة الدعم الذي حصلت عليه الجبهة من خلال التحالف الثلاثي بين الحزب الإسلامي والحزبين الكرديين.وعن توقيت عودة وزراء جبهة التوافق إلى الحكومة، قال إن الكتل السياسية المشاركة في الحكومة هي المعنية الآن بالإجابة على السؤال.وكشف النائب عبدالله عن وجود اتفاق بين معظم الكتل البرلمانية على تمرير قانون المساءلة والعدالة البديل عن قانون اجتثاث البعث الذي سيناقش قريبا في مجلس النواب.وعن موقف جبهة التوافق من طبيعة السجال الدائر بشأن دستورية المادة 140 بعد انتهاء عام ،2007 قال المتحدث باسم التوافق إن من الصعب إلغاء ما جاء في المادة ،140 ولفت إلى أن حل مسألة كركوك يحتاج إلى توافق سياسي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
عرض احد عملاء النظام المللي الارهابي في الديوانية
وكالة الاخبار العراقية
ستقوم السلطات المختصة في الديوانية يوم الاثنين بعرض المجرم كفاح الكريطي على اهالي الديوانية .والمعروف عن كفاح الكريطي من سكنة الحي الجمهوري في الديوانية انه احد عملاء النظام الملليالايراني ( جهاز المخابرات الايرانية اطلاعات ) , وهو المسؤول عن مقتل ( 11 ) شخصا من اهاليالمحافظة , حيث يعتبر الكريطي المشرف المباشر عن مقتلهم حيث يتراس مجموعة ارهابية وقد تم تزويدهبكل مايحتاحه من اسلحة واموال من ( اطلاعات ) حيث زود بالقناصات والمسدسات والكواتم والعبوات الناسفة التي فتكت بالناس الابرياء ..هذا ويتزعم الكريطي مجموعة ارهابية منهم ..نصير ( عبوة ) ... حسين ( القرص ) وهو المسؤول عن قتل صدام ال ابو دخن وبعض المطلوبين الهاربين
والذي تجري متابعتهم حاليا ..
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
مرشحو الحزب الجمهوري الأمريكي يختلفون حول حرب العراق
أخبار العرب
اتهم مايك هوكابي الذي يأمل أن يفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسة الأمريكية منافسه ميت رومني بتغيير موقفه فيما يتعلق بارسال الرئيس الأمريكي جورج بوش لمزيد من القوات للعراق خلال مناظرة مهمة نظمت في نيوهامبشير.ودافع هوكابي عن نفسه فيما يتعلق بالانتقادات التي وجهت لكتابات هاجم فيها سياسة بوش الخارجية. وكان هوكابي الحاكم السابق لأركنسو فاز الأسبوع الماضي في أول جولة من الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية في أيوا متغلبا على رومني. واتهم هوكابي رومني حاكم ماساتشوستس السابق بعدم مساندة قرار بوش قبل عام بزيادة عدد القوات الأمريكية في العراق في خطوة واجهت نقدا شديدا اَنذاك ولكن ينظر إليها الاَن على أنها حققت نوعا من الاستقرار في البلاد. وقال هوكابي ’’ساندت الرئيس في الحرب قبل أن تسانده أنت. . . لست شخصا يسعى لتوجيه هجوم رخيص للرئيس . ’’ ورد رومني مشيرا إلى أن هوكابي مخطئ مضيفا أنه ساند زيادة عدد القوات في العراق.وتابع موجها حديثه لهوكابي وهما يجلسان جنبا لجنب أثناء المناظرة التي نظمتها محطة /إيه. بي. سي / التلفزيونية ’’لا تحاول أن تسيء تصوير موقفي. ’’ ورد عليه هوكابي ’’أي موقف؟’’ وعندما رد رومني قائلا ’’انهم يريدون منا أن نتحدث عن السياسة وألا نوجه هجوما شخصيا’’ أجابه هوكابي ’’هذا ليس هجوما شخصيا ميت لأنك ساندت أيضا تحديد جدول زمني للانسحاب. ’’ وعكست هذه المناظرة شراسة حملة الجمهوريين قبل مؤتمر الحزب في نيوهامبشير يوم الثلاثاء لاختيار مرشح الحزب في انتخابات الرئاسة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
السامرائي يؤكد ان عملية تسليح الجيش العراقي لازالت ضعيفة
راديو دجلة
اكد رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب عبد الكريم السامرائي ان تحسن الاوضاع الامنية في العاصمة بغداد وعدد من مناطق العراق كان بفعل الاداء الذي ابداه الجيش العراقي في تنفيذ العمليات العسكرية المهمة ضد الجماعات المسلحة.وقال في تصريح صحفي بمناسبة الذكرى 87 لتاسيس الجيش العراقي ان التحسن في اداء الوحدات الامنية العراقية كان من اسبابة إخراج عشرات الآلاف من العناصر المسيئة من وزارتي الدفاع والداخلية بسبب عدم مهنية أدائهم خلال الفترة الماضية.وأعرب السامرائي عن أمله في أن يستمر التحسن في الأداء وان تبنى القوات بناء جديدا تجهيزا وتدريبا وتطويرا وكفاءة ومهنية في سبيل أن تكون جاهزة في اقرب فرصة لتسلم الملف الأمني العراقي. مشيرا الى ان عملية التسليح ما زالت ضعيفة حتى الآن وخاضعة للقوات الأمريكية اضافة الى المشاكل التي تتعرض لها عقود التجهيز والتسليح خلال المناقشة التي تتم في البرلمان لميزانية العام الحالي.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
الاكراد يمهدون الطريق لتشيكل حكومة وحدة وطنية
الغد الأردنية
أرجأت القيادة الكردية تقديم مذكرة كانت تنوي تقديمها الى رئيس الحكومة نوري المالكي بعد عودته من رحلة علاج من بريطانيا، لحين التعرف على نتائج زيارة الوفد الكردي الذي سيزور بغداد نهاية الاسبوع الحالي.وطبقا للنائب محمود عثمان فان المذكرة كانت تتضمن استياء القيادة الكردية من اداء حكومة المالكي وتفرده باتخاذ القرارات من دون العودة لآليات الحكم خصوصا تجاوزاته على صلاحيات مجلس الرئاسة.وكشف عثمان لـ "الغد" ان الاتفاق الثلاثي بين الحزبين الكرديين والحزب الاسلامي سيعيد التوازن للعملية السياسية ويصحح بعض الاخطاء في مسارها خصوصا تسريع وتيرة مشروع المصالحة الوطنية.وطبقا لعثمان فان الوفد الكردي الذي سيزور بغداد سيحمل معه ملفات كركوك والنفط والبيشمركة وصلاحيات اقليم كردستان فضلا عن آلية استثمار النفط فيه وحصة محافظات اربيل والسليمانية ودهوك من الميزانية المركزية.وعزت مصادر متطابقة تريث القيادة الكردية لتصيد موقفها ضد حكومة المالكي الى وساطة قام بها القيادي في المجلس الاسلامي الاعلى ونائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي وبحسب المصادر ذاتها فان اسم عادل عبد المهدي يتداول كبديل للمالكي اذا لم يستجب الاخير للمطالب الكردية وشواغل القوى المتحلفة معهم.ورغم ان عثمان لم يعلق على اسم خليفة المالكي الا انه قال انه يحظى بثقة القيادة الكردية وقوى اخرى في اشارة الى جبهة التوافق والقوى التي تعترض على الاداء الحكومي.وفسرت مصادر مطلعة استجابة القيادة الكردية لوساطة عادل عبد المهدي على انها تندرج في اطار سعيها لاضعاف المالكي امام خصمه ومنح عبد المهدي فرصة لترجيحه في اية صفقة سياسية لرئاسة حكومة وحدة وطنية حقيقية مرتقبة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
البلاغ الختامي لاجتماعات اللجنة القيادية للاتحاد الوطني الكوردستاني
PUK media
في الفترة ما بين 28-31/12/2007 و3-6/1/2008، عقدت اللجنة القيادية للاتحاد الوطني الكردستاني اربعة اجتماعات موسعة، باشراف السيد الامين العام (مام جلال)، وكانت اجندة الاجتماعات، بحث اهم المسائل المتعلقة بالاوضاع السياسية والادارية والمؤسسات الحزبية، ومنها:
1- الوضع العام:
-بحث السياسة العامة (العالمية والاقليمية والداخلية).
-الوضع في العراق (تعديل الدستور، اداء المؤسسات، توسيع المصالحة الوطنية).
2- الوضع في كردستان:
-التوتر على الحدود الشمالية.
-تفعيل تنفيذ المادة (140).
مشاكل النفط، ميزانية البيشمركة.
-مستوى انجاز المهام من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية: اعضاء الكتلة الخضراء في برلماني العراق وكردستان، حكومتا العراق واقليم كردستان.
-تقييم تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني ومعالجة مشاكلها.
-دور الاعلام وازالة نواقصه.
3- المؤتمر الثالث:
-المؤتمر الثالث وتحضيرات افضل على الوضع العام.
شرح السيد الامين العام اوضاع العالم والمنطقة والعراق وكردستان على ضوء آخر مستجدات الاحداث والقرارات والبرامج، وعرض آخر المعلومات حول السياسة العالمية والاقليمية والمحلية امام اعضاء اللجنة القيادية، الذين ابدوا بدورهم آراءهم ووجهات نظرهم حولها، كما تم التأكيد على:
-معالجة المشاكل وتغيير اسلوب العمل.
أكد الاتحاد الوطني الكردستاني اهمية الاستراتيجية التي تم اقرارها في مؤتمره الثاني والبلينيوم (المؤتمر المصغر) الاخير له، وهي ان الاتحاد الوطني الكردستاني قوة ديمقراطية ومتحالفة مع الدول والقوى الديمقراطية ضد اعداء الديمقراطية، وفي مقدمتهم الارهابيون، كما انه مصمم على الحفاظ على صداقته مع الدول الديمقراطية وطلائع المدافعين عن الديمقراطية وحقوق الانسان، والحرية والمؤسسات الانسانية الدولية، وتطويرها.
كما تم التأكيد على صيانة وتطوير العلاقات مع الدول الاقليمية المبنية على حسن الجوار وعلى اساس التوازن الاقتصادي والسياسي والدبلوماسي بعيدا عن التدخلات السياسية والعسكرية والاستخبارية.
وحول الوضع في كردستان، قيمت اللجنة القيادية وضع الاقليم، علاقات الاقليم والحكومة المركزية، تنفيذ مهام البرلمان، حكومة اقليم كردستان، العلاقة بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني والاحزاب الكردستانية المناضلة كافة، والتحالف الكردستاني، حيث توصل الاجتماع الى انه:
-ينبغي ان ينجز برلمان وحكومة الاقليم مهامهما بصورة اكثر فعالية ويسخرا جهودهما لمعالجة المشاكل الاساسية للمواطنين، مثل (الكهرباء، المياه، الوقود، الخدمات، ...الخ)، ومن اجل ذلك يجب تفعيل التشكيلة الحكومية بحسب المهام والواجبات.
-شدد الاجتماع على الالتزام السياسي للاتحاد الوطني بالاتفاقية الاستراتيجية الموقعة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، وتوضيحها وتعميمها لتشمل جميع الشؤون وتعميق روحية العمل المشترك بين مؤسسات واعضاء الجانبين، واعتبر ذلك اساسا للعلاقة المصيرية بين الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي، والتجربة الديمقراطية في كردستان والعراق الفيدرالي.
وكذلك تفعيل اللجان المشتركة التي تم تشكيلها لشؤون الاقليم والعراق والمناطق المستقطعة من اقليم كردستان (كركوك، خانقين، سنجار، مخمور،...الخ)، واعتبار ذلك من المهام الملحة.
-اعتبر الاجتماع علاقات الاتحاد الوطني الكردستاني مع الاحزاب الكردستانية كافة، دون التمييز على اساس العرق والآيدولوجيا، احدى المهام السياسية المؤثرة لانجاح التجربة الديمقراطية في كردستان، وخاصة في المناطق التي لم تتم اعادتها بعد الى حدود اقليم كردستان وفيها مكونات متنوعة من الكرد والعرب والتركمان والكلدوآشوريين، وفي هذا الاطار، يعد الاتحاد الوطني، ضمان جميع الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية للمكونات المختلفة في كردستان، بمثابة مقياس لدمقرطة تجربتنا.
-فيما يتعلق بالمادة (140) من الدستور العراقي، فقد حددت اللجنة القيادية للاتحاد الوطني الكردستاني التقصير في تنفيذ فقرات هذه المادة الدستورية من قبل التشكيلة الحكومية السابقة، خلال الاعوام الماضية، وقيم بالايجاب المحاولات التي بذلت لتنفيذ الفقرة الاولى من المرحلة الاولى، ورفض اية خطط ومؤامرات من اية جهة كانت لتعطيل تنفيذ المادة وكذلك الخطوات الايجابية التي اتخذت في التشكيلة الحكومية الحالية للسيد المالكي وايضا الجهود المضنية من قبل لجنة تنفيذ المادة (140)، كما تم التأكيد على ايجاد مناخ سياسي مناسب لتنفيذ فقرات المادة بجميع مراحلها، وتوفير ثقة افضل لدعم هذه العملية.
-وفيما يخص شؤون الحكومة العراقية، رأى الاجتماع انه من الضروري ان تبذل كتلة التحالف الكردستاني جهودها عن طريق الحوار ومجلس النواب العراقي، لتكون الحكومة الحالية اكثر فاعلية ونشاطا، واضافة الى العمليات الناجحة ضد الارهابيين، تقوم بتفعيل الوزارات والمؤسسات وجعل تقديم الخدمات والاعمار ورفع المستوى المعاشي للمواطنين وترسيخ الثقة بنجاح التجربة الديمقراطية والفيدرالية في العراق، هدف حكومة الوحدة الوطنية، دون اي شكل من اشكال التمييز او الضغوط.
-حول مسألة التنظيمات والاعلام، قررت اللجنة القيادية تشكيل لجنة خاصة لحل مشاكلهما وتوفير ما هو ضروري لتوفيق عمل التنظيمات والاعلام وفق المراحل والتطورات.
-وبشأن الجزء الاخير من برنامج الاجتماع، والمتعلقة بمعالجة المشاكل وعقد المؤتمر الثالث، فقد تحدث السيد الامين العام باسهاب حول المشاكل الداخلية للاتحاد الوطني وقدم توجيهات مطمئنة للحضور، والذين بدورهم وافقوا على هذه التوجيهات وقدموا ملاحظاتهم ووجهات نظرهم بصراحة لانجاح هذه الروحية.
وبخصوص عقد المؤتمر العام الثالث للاتحاد الوطني الكردستاني، فان اللجنة القيادية ترى ان المؤتمر يعد واجبا ملحا لحدوث انعطافة في صفوف تنظيمات ومؤسسات الاتحاد الوطني، ولانعاش روح الصداقة والود في صفوف الاتحاد الوطني الكردستاني في المرحلة الراهنة، والاهم من ذلك توفير الارضية الفكرية والسياسية المناسبة لعقد المؤتمر بين الكوادر والمؤسسات، ولتحقيق ذلك تقرر تشكيل عدة لجان مختلفة لانجاز جميع مهام المؤتمر الثالث، ومنها: النظام الداخلي، البرنامج، التنظيمات، الاعلام، المنظمات الديمقراطية، الاصلاح والتطهير، المالية والعلاقات الخارجية، وكذلك سياسة وآيدولوجية ونهج الاتحاد،...الخ.
وبهذا الصدد يعتبر الاهتمام بالنساء والمساواة في تحقيق حقوقهم الديمقراطية، من المهام الملحة للاتحاد الوطني الكردستاني في الظرف الراهن كأحد احزاب الاشتراكية الدولية في المنطقة.
وفيما يتعلق بتشكيلة حكومة الاقليم، فقد رأت اللجنة القيادية ان هناك واجبات سياسية واقتصادية واجتماعية مهمة خلال العام الجديد، على مستوى العالم والمنطقة والعراق وكردستان، كما ان تنفيذ المادة (140) وكيفية تنفيذ الاتفاقية الاستراتيجية بين الاتحاد والديمقراطي، من المهام الملقاة على عاتق جميع القوى السياسية المناضلة في كردستان، لذا من الافضل الابقاء على التشكيلة الحالية لحكومة اقليم كردستان، بشرط ان تكون مشكلة على اسس الواجبات، الضرورات، المقررات والبرامج، حتى تتمكن من تنفيذ المشاريع، الاعمار، معالجة المشاكل، الاصلاح والتطهير في المؤسسات من جميع انواع الفساد والتقصير من اجل خدمة المواطنين.
وقد ابدى اعضاء اللجنة القيادية، وبالاجماع، حرصهم على انجاز جميع المهام ومعالجة المشاكل وتهيئة الارضية الديمقراطية لعقد المؤتمر الثالث.
على أمل النجاح المستمر وخدمة ابناء الشعب، وفي المقدمة معالجة المشاكل الاساسية وتطوير تجربتنا الديمقراطية، دمقرطة المؤسسات والمجتمع والقواعد المدنية للحياة.
والى الامام...
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
نواب عراقيون يقومون بتحريض السعودية في محاولة لاستدراجها الى الداخل العراقي عبر البوابة الطائفية
جريدة حوارات
لم يكن المتحالفون الجدد في العراق والسعودية على موعد مع صدمة الحكم الشرعي الذي أصدره المفتي السعودي السابق الشيخ عبد العزيز بن باز (المثبّة في موقعه على شبكة الانترنت) على حزب البعث وقائده العراقي صدام حسين، وهم الذين يعملون على تدوير الزوايا بحثاً عن أثر ديني لتبرير الاصطفاف خلف الرئيس المعدوم، وصولاً الى توحيد جبهة طائفية وسياسية وعسكرية مؤلفة من السلفيين المتشددين في العراق وفلول البعث وقيادات دينية عراقية وخليجية. المفتي ابن باز وصم صدام حسين بالكفر (وإن قال: لا إله إلا الله، حتى ولو صلى وصام، ما دام لم يتبرأ من مبادئ البعثية الإلحادية، ويعلن أنه تاب إلى الله منها وما تدعو إليه، ذلك أن البعثية كفر وضلال، فما لم يعلن هذا فهو كافر، كما أن عبد الله بن أبي كافر وهو يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم، ويقول: لا إله إلا الله ويشهد أن محمدا رسول الله وهو من أكفر الناس وما نفعه ذلك لكفره ونفاقه فالذين يقولون: لا إله إلا الله من أصحاب المعتقدات الكفرية كالبعثيين والشيوعيين وغيرهم ويصلون لمقاصد دنيوية، فهذا ما يخلصهم من كفرهم؛ لأنه نفاق منهم ومعلوم عقاب المنافقين الشديد كما جاء في كتاب الله: 'إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًاب، وصدام بدعواه الإسلام ودعواه الجهاد أو قوله أنا مؤمن، كل هذا لا يغني عنه شيئا ولا يخرجه من النفاق، ولكي يعتبر من يدعي الإسلام مؤمنا حقيقيا فلا بد من التصريح بالتوبة مما كان يعتقده سابقا، ويؤكد هذا بالعمل، لقول الله تعالى: 'إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُواب، فالتوبة الكلامية، والإصلاح الفعلي، لا بد معه من بيان، وإلا فلا يكون المدعي صادقا، فإذا كان صادقا في التوبة فليتبرأ من البعثية وليخرج من الكويت ويرد المظالم على أهلها، ويعلن توبته من البعثية وأن مبادئها كفر وضلال، وأن على البعثيين أن يرجعوا إلى الله، ويتوبوا إليه، ويعتنقوا الإسلام ويتمسكوا بمبادئه قولا وعملا ظاهرا وباطنا، ويستقيموا على دين الله، ويؤمنوا بالله ورسوله، ويؤمنوا بالآخرة إن كانوا صادقين.. هذه حال صدام وأشباهه ممن يعلن الإسلام نفاقا وخداعا وهو يذيق المسلمين أنواع الأذى والظلم ويقيم على عقيدته الإلحادية البعثية. لاشك أن الفتوى تثير جدلاً داخلياً لدى الذين أفصحوا بدرجة مبالغة عن غضبهم حيال إعدام صدام، بالرغم من التحفّظات المقبولة حيال التوقيت، وهو ما حاولت بعض الجهات المقرّبة من الرئيس العراقي السابق وكذلك الاطراف التي تحاول توظيف الحدث في معارك سياسية قائمة، إضفاء طابع ديني فاقع على عملية الاعدام. والسؤال: هل ثمة رابط بين الفتوى وبين مزاعم (الأسلمة) التي ظهرت بعد اعدام صدام؟ فقد نشر موقع (العربية) في 4 يناير 2007م، خبراً عن مذكرات منسوبة لصدام حسين بأن الاخير أقنع مؤسس الحزب ميشيل عفلق بالإسلام، وأنه بذل جهوداً لجهة (أسلمة) حزب البعث. يرد في هذا السياق الحملة الايمانية التي أطلقها صدام في التسعينيات وكانت تهدف الى التغلغل داخل المؤسسات الدينية العراقية وسحب البساط من الحركات الدينية التي كانت تعارض النظام البعثي، حيث صدرت أوامر حزبية للبعثيين بوجوب المشاركة في النشاطات الدينية، وحضور المساجد والمراكز الدينية واطلاق اللحى، وكان الغرض منه إختطاف الاسلام السياسي بشقيه السني والشيعي وتحويله الى سلاح سياسي بيد النظام. وفيما يبدو، فإن هذه المزاعم مالبثت أن واجهت خيبة أمل جديدة ظهرت قبيل ساعات من اعدام صدام، حيث تحدث أحد محامي صدام في الخامس من يناير بأن الاخير أبلغه بأن لا مصالحة دون حزب البعث. وقال ودود فوزي في مقابلة مع صحيفة (العرب اليوم) الأردنية بأن صدام (سخر خلال اللقاء من تحرك المصالحة في العراق التي تستثني حزب البعث) وقال (المصالحة بهذه الطريقة افتراض للمستحيل فلو ان صدام حسين بنفسه ذهب الى المصالحة دون حزب البعث لن يجدي شيئا). وعلّق فوزي على التصريحات حول احتمال التدخل السعودي اذا ما تعرض (السنة) في العراق الى الخطر قال صدام (رغم أنهم نفوا هذه التصريحات لكن هذا جزء من الجو وجاءت بعد ذلك تصريحات لعلماء مسلمين)، في إشارة الى بيان المشايخ السلفيين. وأضاف فوزي نقلاً عن صدام (رغم أن موقفهم ـ أي السعوديين ـ يثير الطائفية أكثر من خدمة الاتجاه القومي، الا أن أكثر من 17 عالما سعوديا يحشدون الطاقات لحماية السنة في العراق). في المقابل، أصدر أحد المشايخ السلفيين السعوديين الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك المشرف على موقع (شبكة نور الاسلام) بياناً حول اعدام صدام يتطابق في مضمونه مع فتوى الشيخ ابن باز، وجاء في البيان: فمن المعلوم أن صدام أحد قادة حزب البعث العربي والمعروف أن حزب البعث يقوم على مبادئ جاهلية وإلحادية وكان أمين الحزب ميشيل عفلق النصراني ولم يُعلم أن صداما أعلن براءته من حزب البعث بعد احتلال الأمريكان للعراق ولا قبل ذلك. وأما ما يتظاهر به من الإسلام والنطق بالشهادتين؛ فلا يكفي؛ فإن كثيراً من الملاحدة المنتسبين إلى الإسلام يتكلمون بالشهادتين ويتمسحون بالإسلام. وعلّق على رد الفعل بشأن توقيت الاعدام بالقول: وأما اختيار يوم العيد لقتله يظهر أنه مضاهاة لقتل أميرٍ من أمراء دولة بني أمية وهو خالد القسري للجعد بن درهم _ إمام المعطلة _ حيث قتله يوم عيد الأضحى وقال : ضحوا تقبل الله ضحاياكم فإني مضحي بالجعد بن درهم فإنه يزعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلاً ولم يكلم موسى تكليماً ، فنزل من المنبر فذبحه.. وختم بيانه بالقول: فنحن أهل السنة غير آسفين على قتل صدام فمثله مثل غيره من الزعماء الذين يحاربون الإسلام ويتشدقون بالإسلام.. من جهة ثانية، يقوم نواب عراقيون بتحريض السعودية في محاولة لاستدراجها الى الداخل العراقي عبر البوابة الطائفية، وتقوم قيادات بعثية وأخرى سنية متحالفة معها بالترويج لوثائق مزّورة بغرض إثارة المخاوف من احتمالات قيام إيران بأعمال تخريبية داخل السعودية. وقد أشاعت في الحج بأن ايران تحضّر لعمل تخريبي هذا العام، ما أثار أجواء متوترة عكستها تصريحات وزير الداخلية الامير نايف وكتابات صحافيين سعودين بارزين. الجدير بالذكر أن القيادات البعثية بدأت تقود حملة طائفية من خلال استحضار الخلافات المذهبية التاريخية وهي التي ضخّت مصطلحات من قبيل (الصفويين) و(الرافضة) (الاحتلال الفارسي) وقد شاركوا في مؤتمر استانبول تحت عنوان (دعم أهل السنة في العراق) بمشاركة عدد من علماء دين سلفيين متشددين وقيادات بعثية عراقية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
ستة انفجارات عنيفة تهز القاعدة الامريكية شرق الفلوجة
العرب اليوم
قال مصدر في شرطة الفلوجة بمحافظة الانبار امس الاحد ان قاعدة " المزرعة " الأمريكية تعرضت لقصف عنيف مساء السبت وأنه تم سماع خمسة انفجارات عنيفة.وأوضح المصدر, الذي طلب عدم ذكر اسمه , ان خمسة انفجارات عنيفة هزت القاعدة الامريكية في ساعة متأخرة من مساء السبت , موضحا ان الانفجارات كانت ناجمة عن هجوم بالصواريخ.ولم يذكر المصدر اي تفاصيل أخرى عن الهجوم كما لم يعرف ما إذا كانت الانفجارات قد اوقعت ضحايا أو أسفرت عن خسائر في الممتلكات أم لا.ولم يصدر عن الجانب الامريكي أي تعليق على الحادث.
الجدير بالذكر ان قاعدة " المزرعة " الامريكية الواقعة شرق الفلوجة تعد القاعدة الرئيسة التي تستخدمها القوات الامريكية في عملياتها ضمن مدينة الفلوجة.من جهة اخرى اعلن الجيش الامريكي في بيان له مقتل جندي امريكي في العراق بانفجار عبوة ناسفة في محافظة ديالى المضطربة.وجاء في بيان للجيش ان "جنديا توفي بعد اصابته بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة قرب آليته خلال عملية نفذت السبت".وبذلك يصل الى 3908 عدد العسكريين وموظفي وزارة الدفاع الامريكية الذين قتلوا في العراق منذ الغزو الامريكي لهذا البلد في آذار .2003في اطار موصول اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل 14 شخصا امس الاحد واصابة عشرات بجروح بينهم عناصر امنية في هجمات احدها انتحاري بحزام ناسف استهدف احتفالا بمناسبة عيد الجيش في بغداد.وقال مصدر عسكري طلب عدم كشف اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية, ان "تسعة اشخاص قتلوا واصيب 17 اخرون بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف احتفالا بمناسبة عيد الجيش".وكانت حصيلة اولية اعلنت مقتل خمسة واصابة عشرة اخرين في الهجوم.واوضح المصدر ان "الانتحاري فجر نفسه وسط جنود كانوا يحتفلون بالمناسبة ما ادى الى مقتل تسعة بينهم جنديان وثلاثة من عناصر الشرطة واصابة 17 بينهم سبعة من عناصر الامن".واشار الى وجود عناصر من الجيش والشرطة في موقع الاحتفال الذي اقامته "وحدة العراق", احدى منظمات المجتمع المدني في حي الوحدة.من جهته, قال اللفتنانت ستيفن ستودر المتحدث باسم القوات الامريكية, ان "جنديين عراقيين قتلا عندما القيا نفسيهما على الانتحاري المحمل بالمتفجرات".واكد لفرانس برس ان "الجنديين بخطوتهما هذه خففا من شدة الانفجار الامر الذي ساعد في انقاذ الكثير من الارواح".من جهته, اكد مصدر طبي في مستشفى ابن النفيس تلقي ست جثث و16 جريحا بينهم عناصر من الجيش والشرطة سقطوا في الانفجار.ويحتفل الجيش العراقي بذكرى تاسيسه ال.87من جهة اخرى, اكدت المصادر مقتل اربعة اشخاص على الاقل واصابة 11 اخرين بجروح بانفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للشرطة في بغداد.وفي هجوم اخر, اكدت مصادر امنية عراقية "مقتل شخص واصابة اربعة اخرين بجروح بانفجار عدد من العبوات الناسفة".واوضح ان "انفجار اربع عبوات ناسفة على التوالي وسط سوق "النهضة" لبيع السيارات, القريب من مقر وزارة الداخلية وسط بغداد, ادى الى مقتل شخص واصابة اربعة اخرين بجروح".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
شرطة الأنبار تستلم الملف الأمني لمنطقة البغدادي من القوات الأميركية
راديو سوا
تسلمت قيادة شرطة الأنبار الملف الأمني لمنطقة البغدادي الواقعة غرب مدينة الرمادي من القوات الأميركية، في خطوة هي الأولى نحو تسليم الملف الأمني في بقية مدن وأقضية المحافظة إلى القوات العراقية. وفي هذا الشأن، قال ضابط مركز شرطة البغدادي العقيد شعبان العبيدي في حديث لـ"راديو سوا" إن الملف الأمني تم استلامه لمرور أكثر من عامين على مقارعة الإرهابيين وطردهم من المنطقة الغربية، حسب تعبيره. وأضاف أنه في يوم 25 -12-2005 تم تشكيل مديرية شرطة البغدادي، ثم أعقبها افتتاح ستة مراكز فيها، مشيرا إلى أن قواته تعمل حالياً دون مساعدة أي جهة. وأشار العقيد شعبان إلى أن جاهزية قوات الشرطة في البغدادي ونجاحها في بسط الأمن والنظام قبل المناطق الأخرى دفع القوات الأميركية إلى تسليم الملف الأمني فيها لها. وحضر مراسم الاحتفال الذي اُقيمت لتسليم الملف الأمني قائد شرطة الأنبار بالوكالة، وممثل عن محافظ الأنبار، وعدد من ضباط الفرقة السابعة التابعة للجيش العراقي، وضباط من الجيش الأميركي، وشيوخ عشائر المنطقة الغربية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
العثور على مخبأ للأسلحة شمال النجف
صوت العراق
قال مصدر مسؤول في محافظة النجف، عصر الأحد، إن الأجهزة الأمنية في المحافظة عثرت على مخبأ للأسلحة شمال النجف يحوي على 250 قنبلة هاون وكمية كبيرة من المواد المتفجرة .وأضاف أحمد دعيبل، مدير إعلام محافظة النجف، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) " إن الأجهزة الأمنية في المحافظة صادرت عصر اليوم (الأحد) كمية من قنابل الهاون و RBG7 و SBG بلغ عددها 250 قذيفة وأكداسا من المواد المتفجرة في أحدى المزارع 10) كم شمال النجف)." وأوضح دعيبل "وقد استدل على المخبأ من خلال جهد استخباري ومراقبة للمكان حيث تمت مداهمة المكان عصر اليوم (الأحد) ومصادرة القذائف والمواد المتفجرة." ولم يوضح دعيبل عن عدد الذين تم إلقاء القبض عليهم وذلك لاستمرار التحقيق معهم
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
مقتل 13 عراقياً وإصابة العشرات بهجوم في عيد الجيش
ميدل ايست اونلاين
اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل 13 شخصا واصابة عشرات بجروح الاحد بينهم عناصر امنية في هجمات احدها انتحاري بحزام ناسف استهدف احتفالا بمناسبة عيد الجيش في بغداد. وقال مصدر عسكري طلب عدم كشف اسمه ان "تسعة اشخاص قتلوا واصيب 17 آخرون بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف احتفالا بمناسبة عيد الجيش". وكانت حصيلة اولية اعلنت مقتل خمسة واصابة عشرة آخرين في الهجوم. واوضح المصدر ان "الانتحاري فجر نفسه وسط جنود كانوا يحتفلون بالمناسبة ما ادى الى مقتل تسعة بينهم جنديان وثلاثة من عناصر الشرطة واصابة 17 بينهم سبعة من عناصر الامن". واشار الى وجود عناصر من الجيش والشرطة في موقع الاحتفال الذي اقامته "وحدة العراق"، احدى منظمات المجتمع المدني في حي الوحدة (وسط بغداد). من جهته، اكد مصدر طبي في مستشفى ابن النفيس تلقى ست جثث و16 جريحا بينهم عناصر من الجيش والشرطة سقطوا في الانفجار. ويحتفل الجيش العراقي الاحد بذكرى تأسيسه الـ87. من جهة أخرى، اكدت المصادر مقتل اربعة اشخاص على الاقل واصابة 11 آخرين بجروح بانفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للشرطة في بغداد. واوضحت ان "الانفجار وقع حوالي الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي (10:00 بتوقيت غرينتش) اثناء تواجد دورية للشرطة في حي القاهرة (شمال بغداد)، ما ادى الى مقتل اربعة بينهم احد عناصر الشرطة واصابة 11 بينهم ثلاثة من الشرطة". واكد شاهد عيان ان "حافلة طراز 'كيا' كورية الصنع انفجرت امام مطعم القاهرة الشعبي، اثناء وجود دورية للشرطة هناك".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
اشتباكات عنيفة قرب منزل عزة الدوري
الدستور الأردنية
قال مصدر أمني في محافظة صلاح الدين إن مواجهات اندلعت امس ، بين مجموعات من المسلحين والقوات الأمريكية في مدينة تكريت ، وبالقرب من منزل عزة الدوري نائب الرئيس العراقي السابق في قضاء الدور التابع للمحافظة.وقال المصدر أن الاشتباكات وقعت "بعد انفجار عبوة ناسفة على دورية للقوات الأمريكية ، أعقبها هجوم لمسلحين مجهولين على جنود الدورية ، ولكن لم تعرف نتائجه بسبب إغلاق القوات الأمريكية الطرق المودية إلى مكان الحادث".ويعد عزة الدوري المطلوب الأول على لائحة القوات الأمريكية والعراقية حاليا ، حيث تتهمه بإعادة إحياء نشاط حزب البعث المحظور ، وقيادة مجموعات من المسلحين الذين يشنون هجمات على القوات الأمريكية والعراقية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
همام حمودي يدعو السعودية ودول الخليج الى مزيد من الخطوات الايجابية تجاه العراق
الملف برس
لخص الشيخ الدكتور همام حمودي الوضع العراقي وتداخلاته المختلفة بتجاوز مخاطر الفتنة الطائفية واجماع العراقيين على رفض القاعدة واعتبارها العدو الاول ..فيما عد العلاقات العراقية الخارجية(علاقات ناضجة اثبتت الدبلوماسية العراقية نجاحها فيها ) ودعا السعودية وسائر دول الخليج الى مزيد من الخطوات الايجابية تجاه شقيقهم العراق.وقال الدكتور حمودي في حديث موسع للواشنطن بوست ، أن ( هناك شعور عام بأننا تجاوزنا مخاطر الفتنة الطائفية وبدأ الناس وحتى السياسيين يتطلعون إلى مجالات الإعمار والخدمة وهذا ما فتح الباب لاختلاف وجهات النظر بين نفس الكتل حين تجاوزت خطر (الخلاف على الهوية) . وأكد حمودي ان النقطة المهمة الاخرى في تطورات الوضع العراقي تتمثل في اجماع العراقيين على نبذ القاعدة وخصوصا ً المجمتع السني الذي يعتبر الى وقت ليس ببعيد حاضنة للقاعدة . مضيفا ً أن حالة التوتر والانغلاق بدأت تخف بين الكتل السياسية و تتجه نحو التفاهم وخصوصاً قضية البعث واحتوائهم وعودة المؤسسة العسكرية.واعتبر رئيس لجنة مراجعة الدستور التطور الذي بدأ يشاهد على ارض الواقع رسالة أمل للناس بأن شيئاً ما سوف يتحقق . لكنه عد َّ ما حصل خيبة أمل للجماهير فيما كانت تطمح اليه من انجازات ، وأن المزاعم الاميركية في ترفيه الشعب العراقي لم تكن سوى تهريج اعلامي . وعن التزايد المستمر في ميزانية البلد قال الشيخ همام : (التقدم في أسعار النفط انعكس على الميزانية لذا نرى كل سنة اضافة 10 مليارات وهذا يعني أن ذلك سيصرف في مشاريع واستثمار او رواتب ، لذلك أنا اعتقد أن المستقبل يبشر بخير وأن كان السير إليه ببطىء، هناك تقدم بطيء في ذلك وهناك نوع من الشك والريبة عند العراقيين من أن هناك دورا ً امريكيا ً وخارجي في تأخير بناء الجيش ، وهذا يرتبط أيضاً بالخروج من الفصل السابع والاتفاقية بعيدة المدى مع الولايات المتحدة.وعلى صعيد العلاقات الخارجية بين رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب التطور المهم مع سوريا وموقفها من بقايا البعث والجماعات المسلحة بحيث اصبح السوريون لهم موقف داعم للمسيرة العراقية ، وخصوصاً وإن هناك آفاق تعاون اقتصادي مع سوريا فخلال 10 ايام زار كل من وزير الخارجية و وزير المالية ونائب رئيس الوزراء سوريا وتم تثبيت مذكرات مشاريع استثمارية . وكشف حمودي عن نية الرئيس التركي زيارة العراق ، فيما عد العلاقة مع ايران ومصر بأنها جيدة . ودعا دول الخليج والمملكة العربية السعودية الى مزيد من الخطوات الايجابية السريعة لاعادة العلاقات العراقية الخليجية الى مصافها الذي يجب ان تكون عليه .واعتبر حمودي قانون المساءلة والعدالة قرارا ً موقفا ًعراقيا ً جامعا ً حول البعث والنظام السابق ،اشتراك في كتابته خمسة اطراف رئيسة هم : المجلس الاعلى وحزب الدعوة الاسلامية والحزب الديمقراطي الكردستاني والحزب الوطني الديمقراطي والحزب الاسلامي العراقي . وسيكون هذا القانون سندا ً قانونيا ً لضمان سلامة من يعود منهم من خارج العراق . وحول المؤسسات التي تعمل على تعويض متضرري النظام السابق اشار الشيخ حمود الى ان هذه المؤسسات لم تقم بدورها كما ينبغي مما ولد شعورا ً لدى المتضررين بأن قانون المساءلة والعدالة يكافؤ الجلاد بينما يعاقب الضحية بالحرمان .وعن وضع سقف زمني لخروج القوات الاجنبية أوضح حمودي ان تحديد شروط موضوعية مثل تحسن أداء القوات العراقية ، قلة التفجيرات ، عودة المهجرين الى بلادهم وما شابه ذلك ، اجدى من الشروط الزمنية لان ذلك سيدفع الشرفاء من ابناء هذا الوطن والحريصين على هيبة البلد على مضاعفة جهودهم وترك خلافاتهم جانبا ً لتعجيل خروج الاجنبي من العراق .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
العطية : العلم العراقي سيرفع في قاعة اجتماعات البرلمانات العربية في اربيل
الوكالة المستقلة للأنباء
قال الشيخ خالد العطية النائب الاول لرئيس مجلس النواب ان العلم العراقي سيرفع داخل قاعة اجتماعات مؤتمر البرلمانات العربية المزمع عقده في مدينة اربيل في دورته المقبلة مطلع شباط فبراير المقبل. وأوضح مصدر في مجلس النواب للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) أن العطية قال خلال لقائه ظهر الاحد مع ممثلي عدد من منظمات المجتمع المدني في مكتبه أن " العلم العراقي سيرفع داخل قاعة اجتماعات البرلمانات العربية بعد اجراء تعديل مؤقت عليه ( العلم) بكتابة عبارة ( الله اكبر) بالخط الكوفي."واضاف العطية انه " سيجرى التعديل على العلم بشكل مؤقت لحين اقرار قانون جديد للعلم والنشيد الوطني."وقال " تم الاعداد لخطة منذ شهرين لاستضافة مؤتمر البرلمانات العربية في العراق في دورته المقبلة , حيث سيتم بحث وتدارس سبل التعاون على الصعيد البرلماني."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
كروكر: أميركا لا تسعى لإقامة قواعد دائمة في العراق
موسوعة النهرين
أكد رايان كروكر السفير الأميركي في العراق أن بلاده لا تسعى لإقامة قواعد عسكرية دائمة في العراق وأن طبيعة وجودها ستحدده المفاوضات التي ستبدأ مع الحكومة العراقية نهاية الشهر الحالي.وتوقع كروكر، في حديث لتلفزيون الحرة عراق، أن يشهد العراق هذا العام تحسنا على الصعيدين الاقتصادي والسياسي كما حصل العام الماضي في المجال الأمني لأنّ العراقيِّين مسرورون من التقدم الأمني إلا أنهم بحاجة إلى خدمات وفرص عمل ولهذا على الحكومة ومجلس النواب القيام بعمل أكثر لتوفير الخدمات للمواطنين وتحسين الظروف الاقتصادية.وقال كروكر "إن الإدارة الأميركية منفتحة على جميع الكتل والأحزاب السياسية ومنها التيار الصدري وهي ترحب بقرار مقتدى الصدر تجميد نشاطات جيش المهدي وأنها مستعدة دائما للحوار والحديث مع التيار الصدري".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
رئيس هيئة الكيانات المنحلة: جميع منتسبي الجيش الحالي هم من عناصر الجيش السابق
راديو سوا
أكد رئيس هيئة الكيانات المنحلة التابعة لأمانة مجلس الوزراء رشيد الناصري أن جميع المنتسبين في صفوف الجيش العراقي الحالي هم من عناصر الجيش السابق، كاشفا عن أن أكثر من 25 ألف ضابط منهم جرى استيعابهم في الجيش الحالي. وقال الناصري في حديث لـ"راديو سوا" إن دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي لضم ضباط الجيش السابق من رتبة رائد فما دون ما تزال قائمة. يشار إلى أن الحاكم المدني الأميركي بول بريمر كان أعلن حل الجيش العراقي السابق غداة وصوله بغداد في مايو/ آيار سنة 2003. إلى ذلك، دعا عدد من منتسبي الجيش العراقي السابق حكومة نوري المالكي الى حسم موضوع إعادتهم إلى صفوف القوات المسلحة أو إحالتهم على التقاعد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
مبارك يبحث مع زيباري ونائب الكونجرس الوضع في العراق وآخر تطورات الشرق الأوسط
الاهرام
استقبل الرئيس حسني مبارك في شرم الشيخ أمس هوشيار زيباري‏,‏ وزير خارجية العراق‏,‏ والنائب بالكونجرس الأمريكي ستيفن إسرائيل‏,‏ ووزير الشئون الداخلية الهندي شيفراج باتل كلا علي حدة‏.‏وبحث الرئيس مع الوزير العراقي آخر التطورات علي الساحة العراقية‏,‏ والجهود المبذولة لدعم الاستقرار في العراق والحوار بين أبناء الشعب العراقي‏,‏ كما استعرض مع النائب الديمقراطي الأمريكي ستيفن إسرائيل آخر تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط‏,‏ والعلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة‏,‏ وبحث أيضا مع الوزير الهندي شيفراج باتل العلاقات المصرية ـ الهندية‏,‏ وسبل تعزيز العلاقات في المجال الأمني‏.‏ووصف عضو الكونجرس الأمريكي لقاءه مع الرئيس مبارك بأنه إيجابي للغاية وودي‏,‏ وقال‏:‏ إنه أكد للرئيس أهمية العلاقات المصرية ـ الأمريكية‏,‏ والتأثير الكبير لمصر داخل الكونجرس‏,‏ وإنه شخصيا يرغب في تقوية هذه العلاقـات المهمة‏.‏وقال ـ في تصريحات للصحفيين ـ إنه لا يمكن تحقيق السلام والأمن والرخاء دون مصر‏,‏ وإن زملاءه في الكونجرس يشاركونه الرأي نفسه‏,‏ والتقدير للدور المصري‏.‏وأضاف أنه يعلم تماما أن إحلال السلام من بين أولويات الرئيس مبارك‏,‏ وأنه بحث معه زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش المقبلة لمصر‏.‏وأكد النائب الأمريكي أن زيارة الرئيس بوش تثبت للعالم أن الرئيس مبارك شريك أساسي ومهم للولايات المتحدة‏,‏ ولجهود السلام‏.‏وقال‏:‏ إن الصداقة الجيدة لا تعني عدم ظهور خلافات في وجهات النظر أحيانا‏,‏ لكنها لا تسمح للخلافات بأن تعوقها‏.‏وحول تعليق الكونجرس مائة مليون دولار من المساعدات لمصر‏,‏ قال‏:‏ إن الكونجرس أصدر تشريعا بهذا الشأن‏,‏ لكنه سمح لوزيرة الخارجية بأن تعلق تنفيذ القرار برفض الشروط المرتبطة به وتجعله متاحا لمصر‏.‏وأشاد النائب الأمريكي بقرار الرئيس مبارك المشاركة بقوات لحفظ السلام في دارفور‏,‏ وقال‏:‏ إنه أكد للرئيس خلال اللقاء أهمية دور مصر في موضوع دارفور‏.‏وحول العلاقات الفلسطينية ـ الإسرائيلية‏,‏ قال‏:‏ إن هذا الموضوع استحوذ علي الجانب الأكبر من مناقشاته مع الرئيس‏.‏وأضاف أن زيارة الرئيس بوش فرصة مهمة لجميع الأطراف‏,‏ ومحاولة للوصول إلي حل نهائي يحقق السلام والاستقرار والأمن‏.‏وتوقع أن يتم إحراز اتفاق سلام فلسطيني ـ إسرائيلي بمشاركة الرئيس بوش هذا العام‏.‏وكان السيد أحمد أبوالغيط‏,‏ وزير الخارجية‏,‏ قد أكد ـ خلال لقائه بالنائب الأمريكي ـ موقف مصر الرافض لأي شروط أو إملاءات خارجية تهدف للتأثير علي قراراتها ورؤيتها‏,‏ وأسلوب تعاملها مع التطورات الداخلية أو الخارجية‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
"الأغذية العالمي" يبدأ عملية جديدة لمساعدة النازحين العراقيين
الغد الأردنية
أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عن بدء عملية طارئة تستمر عاما لمساعدة أكثر من مليون نازح عراقي لا يمكنهم تلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية بسبب استمرار أعمال العنف في العراق. وتقدم العملية البالغة كلفتها126 مليون دولار المساعدة لنحو750 ألف شخص من أشد النازحين العراقيين احتياجاً داخل العراق بالإضافة إلى ما يزيد على 360 ألف عراقي فروا إلى سورية. ونسب بيان صادر عن البرنامج إلى المدير القطري لمكتب البرنامج في العراق ستيفانو بوريتى قوله : "إننا نواجه أزمة إنسانية متنامية نتيجة لاستمرار أعمال العنف في العراق حيث تتزايد أعداد النازحين الذين لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم الغذائية ومن ثم فإنهم بحاجة للمزيد من المساعدة. ونحن نأمل أن تساعد المعونات الغذائية التي نقدمها في تجنب تفاقم الأزمة الحالية". وسيقوم البرنامج في العراق بتقديم مواد غذائية إلى أشد النازحين احتياجاً الذين لا يمكنهم الحصول على حصصهم الغذائية التموينية التي تقدم من خلال نظام التوزيع العام في العراق بسبب صعوبات مختلفة من بينها صعوبة نقل بطاقاتهم التموينية إلى أماكن إقامتهم الجديدة. ويعد هؤلاء الأشخاص البالغ عددهم 750 ألفا أشد الفئات حاجة من بين نحو 2ر2 مليون شخص من النازحين داخليا في العراق، الذي يعيش عدد كبير منهم مع أسر مضيفة، أو في مبانِ مهجورة، أو في مخيمات لا تتلقى دعماً كافياً. واستجابة لهذه الأزمة، بدأت الحكومة العراقية وعدد من المنظمات الأهلية تقديم مساعدات أساسية محدودة، بما في ذلك تقديم الأغذية للنازحين. ولكن هناك حاجة لتقديم دعم إضافي ومنتظم لاستكمال هذه المساعدات. وشدد البيان على ان البرنامج لا ينوي أن تحل مساعداته محل الحصص الغذائية التي توفرها الحكومة، مضيفا أنه بمجرد أن تضم الحكومة النازحين داخلياً إلى نظام التوزيع العام، سينهي البرنامج عملياته هناك. وفي سورية، سيقوم البرنامج بتوفير حصص غذائية شهرية لحوالي155 ألفا من العراقيين المحتاجين مبدئياً ويهدف إلى الوصول إلى نحو360 ألفا بحلول نهاية2008. وقال البيان ان ما يزيد على مليون ونصف المليون عراقي يقيمون حاليا في سورية، لايملك العديد منهم أية مدخرات، أو مصادر للدخل، أو وسيلة للحصول على الدعم. ووفقاً لتقييم حديث أجرته الأمم المتحدة بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر السوري، فإن نحو ثلث العراقيين الذين شاركوا في التقييم قالوا أنهم يتخلون عن إحدى الوجبات يوميا لإطعام أطفالهم، بينما قال 60 بالمائة أنهم أصبحوا يشترون أطعمة أقل كلفة، وغالباً ما تكون أقل فائدة من الناحية الغذائية لمواجهة ارتفاع الأسعار المتزايد. وسيتم تنفيذ هذه العملية الطارئة بتعاون وثيق مع الحكومات المعنية ووكالات الأمم المتحدة والشركاء الآخرين.وستعطى الأولوية لشراء الأغذية محلياً أو إقليمياً عندما تسنح الفرصة لذلك.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
الفياض ينفي عقد مؤتمر جديد للمصالحة في القاهرة
راديو دجلة
نفى رئيس الهيئة العليا للحوار الوطني فالح الفياض ما اثير عن عقد مؤتمر جديد للمصالحة في القاهرة في هذه الفترة وقال ان هذه الانباء عارية عن الصحة .واضاف الفياض في تصريح صحفي ادلى به من القاهرة ونشر اليوم الاحد ان وفدا من الجامعة العربية سيقوم بزيارة الى العراق خلال الايام القليلة المقبلة من اجل تفعيل مشروع المصالحة الوطنية مشددا على عدم تحديد مكان او زمان لاي مؤتمر للمصالحة في الوقت القريب.موضحا بان الوفد سيكون برئاسة الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير احمد بن حلي مؤكدا ان الوفد سيجري مباحثات مع الاطراف العراقية كافة لدفع العملية السياسية الى الامام .وحول ما اذا كان الحوار سيشمل البعثيين قال الفياض ان الحوارات ستشمل الاطراف كافة.مشيرا الى ان العراق دعا الجامعة العربية لان تلعب دورا متوازنا تجاه الاطراف كافة باعتبارها تتمتع بعلاقات جيدة مع كل العراقيين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
كتلة علاوي تكشف عن سعي أحزاب معارضة لتوقيع مذكرة تفاهم
الخليج
كشف النائب عن الكتلة العراقية الوطنية أسامة النجيفي، عن سعي كتل وأحزاب معارضة لتوجهات الحكومة لتوقيع مذكرة تفاهم لتنسيق المواقف، ومحاولة إصلاح العملية السياسية خارج الإطار الطائفي، حسب تعبيره. وقال النجيفي إن المشروع الطائفي الذي تقوده الأحزاب الدينية فشل في إخراج العراق من أزماته الحالية، واعتبر أن التنافس بين قادة الكتل والتوتر الطائفي أسهما بشكل مباشر في تأخر ظهور موقف موحد بين كتلهم.كما كشف النائب عن خشية الكتل الشيعية من الاندماج في تكتل جديد مع كتل سنية بشكل علني، في إشارة إلى التيار الصدري وحزب الفضيلة بشكل رئيسي، بسبب القلق على قواعدها في المنطقة الجنوبية من الاستهداف والتصفيات الجسدية من قبل الميليشيات وبعض دول الجوار.ووصف النجيفي حوار كتلته العراقية مع الجبهة العراقية للحوار الوطني بالمتقدم لتشكيل كتلة معتدلة غير دينية، وأعرب عن استغرابه من السياسية الأمريكية في العراق التي وصفها ب”العجيبة والغريبة من خلال دعمها للطائفية والعرقية على حساب القوى المعتدلة والوسطية”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
سوريا تتقاضى ثمن وقود الشاحنات العابرة إلى العراق بالسعر العالمي
الدستور الأردنية
طلبت إدارة الجمارك السورية من الجهات المختصة تقاضي ثمن المازوت من السيارات الشاحنة العابرة إلى العراق بالسعر العالمي.وذكرت صحيفة "الثورة" الرسمية السورية امس أن "إدارة الجمارك وجهت بالسماح للشاحنات المتجهة إلى العراق بصرف النظر عن بلد تسجيلها والمزودة بكمية مازوت لا تزيد عن 1200 ليتر للشاحنة المبردة 1000و ليتر للشاحنة العادية بالمغادرة بعد تقاضي فارق سعر المازوت بالسعر العالمي".يشار إلى أن المازوت يباع في سوريا بأسعار مدعومة تبلغ 14 سنتا للترالواحد فيما يبلغ السعر العالمي نحو 80 سنتا.وكانت الحكومة السورية قد قررت بيع المشتقات النفطية للسفارات والهيئات الدبلوماسية العاملة في دمشق بالسعر العالمي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
وزارة النفط تريد مناقشة العقود النفطية الكردستانية والاكراد يرحبون
جريدة حوارات
رحب الأكراد بإعلان وزارة النفط العراقية استعدادها لمناقشة العقود النفطية، التي وقعتها حكومة اقليم كردستان مع عدد من الشركات الاجنبية، واعتبرت ذلك خطوة «مهمة» لحل الأزمة مع حكومة بغداد ودعت رئيس الحكومة نوري المالكي الى التحرك واقرار قانون النفط والغاز في اقرب فرصة. في هذه الاثناء تستعد الكتل البرلمانية لإعلان اتفاق مشترك يدعم موقف الحكومة المركزية في مسألة العقود النفطية، ورفض العقود التي وقعها الاكراد مع شركات اجنبية. وقال الناطق باسم كتلة «التحالف الكردستاني» فرياد راوندوزي إن «دعوة وزارة النفط العراقية حكومة اقليم كردستان لإجراء مفاوضات مباشرة من شأنها العمل على حلحلة الأزمة المتفاقمة حول قانون النفط والغاز». واضاف: «كنا نطلب في السابق عقد محادثات مع وزارة النفط في بغداد الا انها كانت ترفض ذلك وتصر على مواقف متشددة من العقود النفطية التي توقعها حكومة الاقليم ما أدى الى تفاقم الازمة بين الجانبين جراء ذلك». وبيّن ان اصل الخلاف دستوري وليس سياسياً، مشيراً الى ان المادتين 111 و112 من الدستور واضحتان جداً في ما يتعلق بمنح سلطات الاقاليم صلاحية ادارة عقود النفط وانتاجه، مؤكداً ان المفاوضات بين وزارتي النفط في حكومة بغداد وحكومة اقليم كردستان هي الطريق الوحيد لحل الخلاف.ودعا راوندوزي الحكومة العراقية إلى الاسراع في اقرار قانون النفط والغاز من خلال جمع الاطراف المتنازعين الى طاولة المفاوضات والاستماع الى ملاحظاتهم حول القانون والخروج بصيغة مرضية لجميع الاطراف، لافتاً الى ان خلافات الكتل السياسية حول القانون كانت من الأسباب المهمة وراء قيام حكومة اقليم كردستان بالاسراع في ابرام العقود النفطية مع الشركات الاجنبية.وكان وزير النفط حسين الشهرستاني أعرب أول من أمس عن استعداده لمناقشة العقود النفطية، وابلغت مصادر كردية ان الشهرستاني سيزور برلمان اقليم كردستان الاسبوع المقبل لمناقشة قضية العقود النفطية.الى ذلك، ترعى «القائمة العراقية»، التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي، اجتماعات مكثفة لأطراف سياسية عدة داخل البرلمان أبرزها كتل «الصدرية» و «الفضيلة» و «حزب الدعوة» تنظيم العراق ومستقلون داخل كتلة الائتلاف ترمي الى الخروج بمواقف سياسية موحدة من جملة المشكلات السياسية الراهنة.وأكد عضو القائمة العراقية اسامة النجيفي ان هذه الاطراف «سترفع خلال اليومين المقبلين اتفاقاً مشتركاً يتناول الحلول الممكنة لأزمات العملية السياسية».وقال النجيفي إن «اهم القضايا التي تمت مناقشتها بين الاطراف المجتمعة هي مسألة العقود النفطية التي ابرمتها الحكومة اقليم كردستان مع الشركات الاجنبية، وهناك اتفاق على دعم موقف الحكومة المركزية الرافض لهذه العقود غير القانونية». وأشار الى ان القائمة العراقية والكتل المؤتمرة معها «تدعو الى الغاء تلك العقود لمخالفتها الدستور العراقي وتجاوزها لصلاحيات الحكومة المركزية».

ليست هناك تعليقات: