Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأربعاء، 12 ديسمبر، 2007

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالأربعاء 12-12 -2007


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
قناة العراقية تمتنع عن ذكر الانفجار الذي استهدف اياد علاوي وصالح المطلك
صحيفة العراق
في موقف يدل على حجم الهوة بين الحكام الجدد في العراق بعد الاحتلال امتنعت قناة العراقية التي تديرها شبكة الاعلام العراقية من ذكر الانفجار الانتحاري الذي استهدف منزل اياد علاوي رئيس القائمة العراقية في مجلس النواب ورئيس حزب الوفاق ومنزل صالح المطلق رئيس جبهة الحوار الوطني وعضو مجلس النواب صباح الثلاثاء وتسبب بمقتل وجرح اثني عشر عنصرا من اعضاء حركة الوفاق والشرطة الحكومية
كما امتنعت قناة العراقية المملوكة للحكومة والتي يسيطر عليها ويوجهها المجلس الاعلى للثورة الاسلامية بقيادة عبد العزيز الحكيم وحزب الدعوة الذي يتراسه نوري المالكي من ذكر الخبر في حقل تايتل الاخبار الذي يظهر اسفل الشاشة
وقال مراقبون ان سبب امتناع قناة العراقية من ذكر الخبر يعود الى اعلان اياد علاوي قبل يومين بنه سيقدم دعوى قضائية ضد وزارة الداخلية التي يسيطر عليها عبد العزيز الحكيم لاتهامه بانه وراء حركة جند السماء التي قتلت القوات الحكومية حوالي الف عضو منها بين امراة ورجل وطفل وحكمت المحكمة الجنائية التي يشرف عليه عبد الهادي العامري في النجف بالاعدام شنقا ل514 مواطنا وقيام رئيس الحكومة نوري المالكي يوم امس باقالة وزير الاتصالات وهو ابن عم اياد علاوي بسبب غيابه الطويل عن ممارسة عمله

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
الجيش الامريكي يؤكد ان حريق مصفى الدورة لم يكن بفعل صواريخ

راديو دجلة

اكد الجيش الامريكي في بيان له امس الاثنين ان الحريق الذي تعرض له مصفى الدورة لم يكن بفعل صواريخ وانما وقع نتيجة حادث صناعي.
وقال الجيش ان " فريقا من فرقة المشاة الرابعة وصل الى مكان الحادث حدد سبب الحريق بأنه ناتج عن انفجار في احد الأنابيب الناقله ".
واضاف ان قوات الطوارئ والقوات الأمنية العراقية والقوات الأمريكية وصلت الى مكان الحادث خلال دقائق وبدأت تعمل على اخماد الحريق .
وكان مصدر مسؤول في مصفى الدورة جنوبي بغداد قد قال في وقت سابق ان حريقا كبيرا اندلع صباح امس الاثنين في المصفى جنوبي بغداد جراء سقوط ثلاثة صواريخ كاتيوشا على الخزانات النفطية فيما منعت قوات الشرطة دخول وخروج السيارات والمارة من والى المنطقة.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
هجوم مسلح على مقر للقوات المشتركة في سامراء

راديو دجلة
اعلن مصدر امني اليوم الثلاثاء ان مسلحين مجهولين هاجموا مقرا مشتركا للقوات الامريكية والعراقية في مدينة سامراء فيما لقي شرطي مصرعه وسط المدينة .
وقال المصدر ان "مسلحين مجهولين هاجموا المقر المشترك لقوات مغاوير الداخلية والقوات الامريكية في مبنى مديرية تربية سامراء السابق وسط المدينة بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة".
واضاف ان اشتباكات عنيفة دارت بين الطرفين استمرت قرابة الساعة وشوهدت خلالها طائرات مروحية تحلق بكثافة في اجواء سامراء .
ولم يشر المصدر الى مزيد من التفاصيل او معرفة ما اذا كان هناك ضحايا نتيجة الاشتباكات ام لا.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
هجوم بسيارة مفخخة يقتل ويصيب ثلاثة جنود أمريكيين شمال بغداد
مفكرة الإسلام
أعلن الجيش الأمريكي في العراق، اليوم الثلاثاء، عن مقتل أحد جنوده وإصابة اثنين آخرين بجراح في هجوم بسيارة مفخخة بمحافظة صلاح الدين شمالي العراق.
وقال الجيش الأمريكي في بيان: إن "أحد جنود قوة (آيرن) لقي مصرعه متأثرًا بجروح أصيب بها.. فضلاً عن إصابة اثنين آخرين نتيجة تفجير بسيارة مفخخة في محافظة صلاح الدين أمس الاثنين".
وأضاف البيان، وفقًا لوكالة "أصوات العراق"، أنه تم إخلاء المصابين إلى مركز طبي عسكري لتلقي العلاج.
وتشير الإحصائيات المستندة على بيانات الجيش الأمريكي إلى أنه بمقتل هذا الجندي ترتفع حصيلة خسائر القوات الأمريكية في العراق منذ مارس من العام 2003 وحتى الآن، إلى 3887 جنديًا، كما ترتفع حصيلة قتلى القوات الأمريكية منذ بداية شهر ديسمبر الجاري إلى 6 قتلى.
14 قتيلاً وجريحًا من الشرطة بانفجار في المنصور:
وفي تطور آخر، أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل اثنين من عناصر الشرطة وجرح 12 آخرين في هجوم بسيارة مفخخة الثلاثاء استهدف مقار سياسيين بينها مقر رئيس الوزراء العراقي الاسبق إياد علاوي في منطقة الحارثية الواقعة في حي المنصور غرب بغداد.
وقالت مصادر أمنية إن "اثنين من عناصر الشرطة قُتلا وأُصيب 12 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة".
وأوضحت أن شخصًا "يقود سيارة مفخخة فجَّر نفسه على مقربة من مقرات لمسئولين سياسيين بينها مقر ومنزل رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 12 بجروح جميعهم من عناصر الشرطة".
وتتولى قوات الشرطة العراقية حماية المنطقة التي يقع فيها منزل ومقر إياد علاوي ومقر صالح المطلك رئيس مجلس الحوار الوطني في شارع الزيتون الواقع في منطقة الحارثية في حي المنصور في الكرخ (غرب نهر دجلة).
اغتيال مدير أكبر مستشفى للأمراض النفسية ببغداد:
على صعيدٍ آخر، قالت مصادر إعلامية، اليوم الثلاثاء، إن مسلحين قتلوا، مساء الاثنين، مدير أكبر مستشفى للأمراض العقلية والنفسية في العاصمة بغداد.
وفتح مسلحون يستقلون دراجتين ناريتين، نيران أسلحتهم على "إبراهيم محمد عجيل" بينما كان عائدًا إلى منزله في حي البلديات في شرق بغداد في ساعة متأخرة من مساء الاثنين؛ ما أدى إلى مقتله على الفور.
ويرأس "عجيل" مستشفى "الرشاد" وهو أكبر مستشفى للأمراض العقلية والنفسية ويقع عند مشارف حي مدينة الصدر في بغداد.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
اصابة 6 من قوات الامن العراقية بجروح جنوبي بغداد

راديو دجلة


اصيب ستة من عناصر الجيش والشرطة العراقيين بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة داخل جثة ملقاة على الطريق العام جنوبي بغداد.
وقال مصدر طبي في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء ان مستشفى اليرموك استقبل ستة مصابين اثر انفجار جثة مفخخة في منطقة السيدية.
واضاف المصدر ان " الجثة كانت ملقية في احد شوارع السيدية وعند اقتراب دورية مشتركة من الجيش والشرطة منها تم تفجيرها عن بعد".
مشيرا الى ان الانفجار ادى الى اصابة خمسة من عناصر الجيش وشرطي واحد بجروح.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
مقتل خمسة معتقلين عراقيين خلال هجوم بالصواريخ
فيلق القوات المتعددة الجنسيات - العراقمكتب الشؤون العامة - كامب فيكتوري

قاعدة لويالتي للعمليات المتقدمة، العراق- قتل خمسة معتقلين عراقيين واصيب 25 آخرين خلال هجوم بالصواريخ في قاطع الرصافة شرق بغداد في العاشر من ديسمير الجاري.

وافادت التقارير الى ان هجوما بتسعة صواريخ عيار 122 ملم اصاب احدها سجنا في قاعدة عمليات متقدمة. وقد قامت قوات التحالف بتطويق المنطقة ولا يزال التحقيق في الحادث جارياً.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7

الأمانة العامة لمجلس الوزراء : إعتبار وزير الإتصالات السيد محمد توفيق علاوي مستقيلاً من وظيفته لإنقطاعه عن مزاولة عمله الرسمي دون عذر مشروع


الأمانة العامة لمجلس الوزراء- المركز الوطني للإعلام

أصدرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء إعماماً للأمر الديواني المرقم 227 في 29/11/2007 والمتضمن إعتبار وزير الإتصالات محمد توفيق علاوي مستقيلاً من وظيفته لإنقطاعه عن مزاولة عمله الرسمي دون عذر مشروع إستناداً الى الصلاحيات المخولة لدولة رئيس الوزراء بموجب أحكام المادة 78 من الدستور.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
الحزب الطليعي الاشتراكي الناصري يحيي موقف تجمع العشائر العربية في الجنوب
صحيفة العراق
لا..للاحتلال والدكتاتورية والطائفية والعنصرية نعم.. للاستقلال والديمقراطية والوحدة الوطنية

يحيي الحزب الطليعي الاشتراكي الناصري موقف تجمع العشائر العربية في الجنوب الذي أكد وفائه لانتمائه العربي الأصيل وللتراث العربي لثورة العشرين في رفض الاحتلال الأمريكي الصهيوني الإيراني وكل أشكال التقسيم والهيمنة تحت دعاوى الفيدرالية المزعومة والتمسك بعروبة العراق وسيادته واستقلاله ووحدته الوطنية أرضا وشعبا .. ويأتي هذا الموقف في خضم مرحلة حرجة يعيشها الشعب العراقي في ظلّ احتلال هذا التحالف الثلاثي البغيض الذي حاول زرع بذور الشك والفرقة والانقسام بين أبناء الوطن الواحد والدين الواحد والعروبة الجامعة ، واضعا النقاط على الحروف بصوت عربي واحد ملئ الأفئدة والوجدان والحناجر بأن عروبة العراق وشعبه هي أقوى وأبقى من كل محاولات طمسها وإلغائها تحت واجهات الاحتلال الثلاثي ودعاويه الطائفية الشعوبية والعرقية الشوفينية ومحمياته التقسيمية ..ومرددا" على مسمع العالم كله الصرخة العربية ((سجّل أنا عربي)) ((Write down I am Arabic)) لتكون هذه الصرخة بداية مرحلة جديدة في نضال الشعب العراقي ضد الغزاة والمحتلين والمستوطنين الجدد، في توحيد العمل الوطني على أرضية وطنية وقومية ذات فاعلية حقيقية على طريق إنهاء الاحتلال بكل أشكاله وأطرافه وغطاءاته والحفاظ على عروبة العراق ووحدته الوطنية أرضا وشعبا وسيادة ومصيرا.

إن الحزب الطليعي الاشتراكي الناصري إذ يحيي موقف تجمع العشائر العربية في الجنوب ويعلن دعمه ومساندته الكاملين له، فانه يدعو العشائر العربية الأخرى إلى أن تحذو حذو هذا التجمع الأصيل في تغليب وإعلاء راية العروبة الجامعة وعدم الانجرار وراء المشاريع والمقاولات المشبوهة لقصيري النظر وضعاف النفوس وتجار الدماء والحروب تحت عناوين الصحوة أو غيرها من العناوين، التي لا يراد من ورائها إلاّ خلط الأوراق وتغييب التناقضات والأهداف الرئيسة وتمزيق صفوف الأغلبية العربية الساحقة والقوى الوطنية المقاومة والرافضة للاحتلال وإشغالها في المعارك البينية الهامشية لحساب ترسيخ وتجذير مشروع الاحتلال الأمريكي الصهيوني الإيراني في التقسيم والإلغاء والهيمنة..ويدعو بشكل خاص القوى الوطنية والقومية إلى استثمار هذا المتغير الهام لصالح بلورة المشروع الوطني الجامع وترسيخ ثوابته ومعاييره الوطنية والعروبية، وتفعيل الحراك السياسي على أساسه باتجاه توحيد الجهود في إطار وطني واسع. عاش العراق حرّا عربيا موحدا مستقلا. والهزيمة والخذلان للغزاة والمحتلين والمستوطنين الجدد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
صحف بريطانية: صفقة اسطورية ايرانية امريكية محورها العراق والملف النووي،ولقاء بينهما في بغداد الثلاثا

المرصد العراقي


وجاء في مقال لصحيفة الفاينانشيال تايمز الذي كتبه جدعون راشمان بعنوان "اسطورة الصفقة مع ايران" ان حلفاء الولايات المتحدة الذين كانوا بغاية التشدد في ما يتعلق بضرورة فرض عقوبات دولية اضافية على طهران والذين دعموا ادارة بوش الى ابعد مدى في هذا المجال يبدون الآن متشككين وغاضبين، فالعقوبات اصبحت صعبة المنال، وامكانية توجيه ضربة لايران لم تعد واقعية، والعرب يميلون للاعتقاد بأن واشنطن ارادت عمدا حسن التصرف حيال طهران لمكافأتها على التعاون التي ابدته في المجال الامني بالعراق. فيما اكد أكد وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري الاثنين، أن خبراء أمنيين من الولايات المتحدة وإيران سيجتمعون الأسبوع المقبل في العاصمة بغداد، لبحث قضايا بارزة تتعلق بأمن العراق، ويقول راشمان في مقاله التي نشرته الفاينانشيال تايمزان الكلام يدور عن الهدف من اصدار هذا التقرير، ويشير الى ان هناك فرضيتين، الاولى هي محاولة من قبل الاستخبارات لتثبت استقلاليتها عن السلطة السياسية، والثانية هي فتح الباب امام شن حملة عسكرية على ايران.

اما الفرضية الثالثة، فيقول الكاتب انها تقول بسذاجة معدي التقرير الذين سمحوا للاعلام بالتلاعب باستنتاجاته.

وويقول راشمان لكن العربغير مقتنعين باي من هذه الفرضيات، وهم يميلون للاعتقاد بأن واشنطن ارادت عمدا حسن التصرف حيال طهران لمكافأتها على التعاون التي ابدته في المجال الامني بالعراق.

ولكن راشمان يميل شخصا للاعتقاد بان الاصح في كل ذلك هو مزيج من الفرضيتين الاولى والثانية أي محاولة الاستخبارات اثبات استقلاليتها، وفتح الباب في الوقت نفسه امام امكانية شن حملة عسكرية.

حيث يختم الكاتب فرضيته بما يسميه التناقض بين الصورة التي يتم اظهارها وواقع الامور. فالصورة هي ان الولايات المتحدة لا يمكن ان تتعايش مع فكرة ان تمتلك ايران اسلحة نووية، وجاء تقرير الاستخبارات ليحدث ارتياحا في هذا المجال لانه يقول بان ايران اوقفت برنامجها النووي العسكري. لكن الواقع هو عكس ذلك تماما، لانه من المرجح جدا ان تتسلح ايران نوويا، ومن المرجح جدا ان يبدأ الغرب بالتعلم كيف يتعايش مع ذلك.

هذا وقد ذكرت وسائل الاعلام انه أكد وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري الاثنين، أن خبراء أمنيين من الولايات المتحدة وإيران سيجتمعون الأسبوع المقبل في العاصمة بغداد، لبحث قضايا بارزة تتعلق بأمن العراق، ما يمهد لوضع أسس لجولة رابعة محتملة من المحادثات على مستوى السفراء بين واشنطن وطهران
.

وقال زيباري في مؤتمر صحفي إن بغداد تلقت موافقة الطرفين على استئناف الجولة المقبلة من المحادثات.

وأوضح أن اجتماع الثلاثاء المقبل المصادف الثامن عشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري سيضم لجنة فرعية من الخبراء الأمنيين والمسؤولين العسكريين ودبلوماسيين.

وأعلن زيباري "هذا (الاجتماع) سيكون اجتماع تقني تابع لآخر اجتماع للخبراء الأمنيين."

وأعرب وزير الخارجية العراقية عن آماله أن تؤدي جولة الأسبوع المقبل من المحادثات إلى عقد جولة أخرى على مستوى سفراء البلدين.

وأوضح "هذه اللجنة تركز على قضايا محددة، لذا وافق الجميع على استئناف المحادثات على هذه الأسس.. إن ذلك لا يعني عدم احتمال عقد محادثات إضافية مستقبلا على مستوى مختلف، ربما على مستوى السفراء أو أعلى من السفراء."

وتشير معلومات وصلت للمرصد العراقي ان سياسيين عراقيين كبار نقلوا رسالة مهمة للبيت الابيض بشأن المفاوضات بين ايران وامريكا وتقريب وجهات النظر فيما بينهما.

هذا وقد اوردت الفاينانشيال تايمز تصريحات ملستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي حول "ضرورة اطلاق حوار امريكي ايراني سوري بعد قيام طهران ودمشق بجهود فعلية من اجل تحسن الوضع الامني في العراق".

مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي قال إن على الولايات المتحدة اتخاذ خطوات اكثر جرأة للتواصل مباشرة مع ايران من اجل الارتقاء بالوضع الامني في الشرق الاوسط ككل

وحذر الربيعي واشنطن من ان الاستراتيجية التي تتبناها حاليا، والقاضية بتشكيل حلف مع الدول العربية السنية لمواجهة ايران، من شأنها زيادة التوترات في المنطقة.

وقال المسؤول العراقي في كلمة القاها في الجلسة الاخيرة من مؤتمر امني استضافته البحرين في المنامة: "إن الامن الاقليمي على المدى البعيد سيظل محفوفا بالمخاطر ما لم تدخل الولايات المتحدة في حوار مباشر وجدي مع ايران


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
فرنسا: اتهام مركز ثقافي كردي بتمويل الإرهاب

اف ب
وضع المركز الثقافي الكردي في باريس قيد التحقيق بصفته شخصا معنويا بتهمة تكوين 'جمعية أشرار على علاقة بمؤسسة إرهابية وتمويل الإرهاب بسبب علاقاته المفترضة بحزب العمال الكردستاني الانفصالي'، كما أفادت مصادر مقربة من الملف.
ومثل مركز أحمد كايا في وسط باريس أحد مسؤوليه كاريجا أوزغول، وفرضت عليه كفالة قدرها 14 ألف يورو.
والمركز يعمل على 'تشجيع الاندماج التدريجي' للجالية الكردية المقيمة في منطقة باريس، بحسب موقعه الإلكتروني.
ويشتبه القضاء الفرنسي بأنه على علاقة بحزب العمال.
ويندرج هذا الإجراء القضائي في إطار تحقيق قضائي فتح في يوليو 2006 وأدى إلى الملاحقة القضائية لخمسة عشر كرديا في فبراير بالتهم عينها بالإضافة إلى 'تبييض أموال على علاقة بمؤسسة إرهابية'.
ومن بين هؤلاء تركي يحمل الجنسية الاسترالية ومقيم بشكل دائم في فرنسا، وهم متهمون بتمويل اعتداءات 'صقور الحرية' (أحد الفصائل التابعة للكردستاني) في تركيا، فضلا عن تمويل معارك في كردستان العراق.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
عمليات المقاومة العراقية الظافرة باذن الله
شبكة البصرة

جبهة الجهاد والاصلاح
العمليات الجهادية لجيش الفاتحين 9/12/2007
شبكة البصرة
محمد بن القاسم تنسف همفي للصليب في حي المعلمين في بعقوبة
قامت مجموعة من كتيبة (محمد بن القاسم) في الساعة 1800بتفجير عبوة ناسفة على رتل للصليب في حي المعلمين في مدينة بعقوبة في ديالى مما ادى الى تدمير عربة همفي بالكامل ومقتل من كان فيها حيث كانت على الشارع العام المسيج ولله الفضل والمنة.
وتأتي هذه العملية في إطار غزوة صيحات الأباة التي أعلن عنها أمير الجيش حفظه الله

محمد بن القاسم تقنص جنديا صليبيا في هبهب غرب ديالى
قامت كتيبة (محمد بن القاسم) في الساعة 1300بقنص علج صليبي كان ضمن دورية راجلة مشتركة مع الصفويين في هبهب غرب ديالى وقد قتل على الفور ولله الفضل والمنة.
وتأتي هذه العملية في إطار غزوة صيحات الأباة التي أعلن عنها أمير الجيش حفظه الله

محمد بن القاسم تقنص جنديا صليبيا في كفري شمال ديالى
قامت مجموعة من كتيبة (محمد بن القاسم) في الساعة 1500بقنص علج صليبي كان ضمن دورية راجلة في كفري شمال مدينة ديالى وقد قتل على الفورولله الفضل والمنة.

ابو ايوب الانصاري تغتال قائد تصفية عرب كركوك قرب الطوز
قامت مجموعة من كتيبة(ابو ايوب الانصاري) في الساعة 535 بتفجير عبة ناسفة على رتل للبشمركة في منطقة ينكجة قرب الطوز مما ادى الى تدمير عربة قائد تصفية العرب في الطوز (سبهان جاسم) ومقتله ولله الفضل والمنة.

الصديق تقصف مقر الصليب في المزرعة قرب الفلوجة بالهاون
قامت مجموعة من كتيبة (الصديق) في الساعة 1800 بقصف قاعدة للصليب في المزرعة قرب الفلوجة بثلاث قنابر هاون من عيار (100) ملم وقد كانت الاصابة مباشرة ولاكن لم تعرف النتائج ولله الفضل والمنة.

القعقاع تنسف كاسحة الغام للصليب في بادوش بالموصل
قامت مجموعة من كتيبة (القعقاع) في الساعة 1750 بتفجير عبوة ناسفة على رتل للصليب على شارع جابر بن حبان في ناحية بادوش في مدينة الموصل مما أدى إلى تدمير كاسحة ألغام بالكامل ومقتل من كان فيها ولله الفضل والمنة.

ابو ايوب الانصاري تقصف مقر للصليب في الصينية غرب بيجي بالصواري
قامت مجموعة من كتيبة (ابو ايوب الانصاري) في الساعة 752بقصف مقر للصليب في الصينية غربي بيجي بصاروخين من نوع (كاتيوشا) وقد كانت الاصابة مباشرة حيث شوهدت اعمدة الدخان تتصاعد من المقر وسمعت صفارات الانذار تطلق من داخله ولله الفضل والمنة.


الهيئة الإعلامية
جيش الفاتحين
جبهة الجهاد والاصلاح
العمليات الجهادية لجماعة أنصار الإسلام 9/12/2007
شبكة البصرة
بعد تفجير عبوة, إشتباك يوقع قتلى وجرحى بالمُرتدين في واسط
بتسديد من الله تعالى وحده تمكن إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الإسلام في يوم أمس السبت الموافق 8-12 من تفجير عبوة ناسفة كانت مزروعة مسبقاً إستهدفت دورية تابعة لحرس الردة وذلك على أحد الطرق في قضاء الصويرة ضمن محافظة واسط , وبفضل الله كانت الإصابة دقيقة ما أسفر عن تدمير آلية ومقتل وجرح من عليها , بعدها خرج الإخوة يشتبكون مع باقي أفراد الدورية بإستخدام الأسلحة الرشاشة المختلفة وبفضل الله إستمر الإشتباك لبضع دقائق وأسفر عن مقتل 4 مُرتدين وجرح آخرين , هذا وانسحب الإخوة المنفذين بسلام آمنين ولله الحمد والفضل كله.

تفجير عبوة ناسفةعلى هَمر للمُرتدين بساحة ميسلون شرق بغـداد
بالرغم من الظروف الصعبة والشديدة التي يمُر بها أهلنا المُسلمين وإخواننا المُجاهدين في العاصمة بغـداد, قام إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الإسلام في يوم الأربعاء الماضي الموافق 28-11 وفي تمام الساعة 8:40 بنصب وتفجير عبوة ناسفة على عربة نوع هَمـر تابعة لحرس الردة وذلك في ساحة ميسلون الواقعة بشارع فلسطين ضمن جانب الرصافة شرق بغـداد, وبفضل الله كانت الإصابة مُباشرة في العربة ما أدى إلى جرح من عليها بجروح بليغة (نسأل الله أن يهلكهم على إثرها), هذا وانسحب الإخوة المنفذين سالمين غانمين فرحين ولله الحمد والشكر كله.

إصابة هَمر أمريكية بأضرار بالغة ومقتل وجرح طاقمها في تكري
بتسديد من الله تعالى وحده قام إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الأنصــار في يوم الأربعاء الماضي الموافق 5-12 وفي تمام الساعة 10:30 صباحاً بزرع وتفجير عبوة ناسفة على رتل تابع للقوات الأمريكية وذلك مُجاور عمارة السيد في بداية تقاطع شارع الأربعين بمدينة تكريت ضمن مُحافظة صلاح الدين, وبفضل الله كانت الإصابة دقيقة جداً على إحدة الأليات من نوع هَمر ما أدى إلى إصابتها بأضرار بالغة ومقتل وجرح من عليها من جُند الصليب دون معرفة عددهم بالضبط, هذا وانسحب الإخوة المنفذين سالمين غانمين فرحين ولله الحمد والفضل كله.
الله أكبر.. ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين
جَمـاعـة أنـصار الإسـلام
29
العمليات الجهادية لجيش المجاهدين في العراق
شبكة البصرة
بيان رقم (116 )
حصيلة اشتباكات يوم امس مع غربان قم وطهران ومن يسندهم من الحكومة العملية وقوات الاحتلال الامريكي الغاشم :
- سقوط العشرات بين قتيل وجريح من المجوس.
- احراق 22 عجلة للغربان بمن فيها.
- غنم عدد من عجلات العدو المختلفه.
- تدمير عدد من عجلات الاسعاف التي كان الغربان يستخدموها في الهجوم
- الاشتباك مع طائرات الاحتلال المروحية التي كانت تحاول اخلاء قتلى المجوس واصابة إحدى الطائرات.
- تدمير عجلة نوع همر لقوات الاحتلال في منطقة التحرير
- اسر عدد من غربان قم وطهران.

بيان رقم (115 )
تم بعون الله وتسديده تدميرعجلة أمريكية نوع همر في منطقة التحرير، قاطع عمليات ديالى.

بيان رقم (114 )
تم بعون الله وتسديده تدميرعجلة أمريكية نوع همر في منطقة الساده،قاطع عمليات ديالى.

اللهم منزل الكتاب سريع الحساب اهزم الأحزاب اللهم اهزمهم وزلزلهم وانصرنا عليهم.

القسم الإعلامي _ جيش المجاهدين في العراق


العمليات الجهادية للجيش الإسلامي في العراق 10/12/2007
شبكة البصرة
تدمير عجلة همر للجيش الأمريكي المحتل مقابل قرية المنزلة
في الساعة السابعة من مساء يوم الإثنين الثالث والعشرين من ذو القعدة لسنة 1428هـ الموافق 3 / 12 / 2007 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على عجلة همر تابعة للجيش الأمريكي الصليبي المحتل مما أدى بفضله تعالى إلى تدميرها ومقتل وجرح من فليها من كلاب الصليب وشوهدت والعجلة والنيران تتصاعد منها وقام الصليبيون بالرد العشوائي الكثيف، وذلك مقابل قرية المنزلة في منطقة الحويجة شمال بغداد( خارج)، والحمد لله رب العالمين.

هجوم على دورية صليبية وحرق همر بالكامل مقابل قرية المنزلة
في الساعة السابعة من مساء يوم الإثنين الثالث والعشرين من ذو القعدة لسنة 1428هـ الموافق 3 / 12 / 2007 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإشتباكات التابعة لجناح حرب العصابات في الجيش الإسلامي بالهجوم بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة على دورية للجيش الأمريكي الصليبي المحتل وحصل إشتبكا عنيفا تم على إثره بفضل الله تعالى تدمير عجلة همر بالكامل وهلاك من فيها من كلاب الصليب وقاموا بالرد والرمي العشوائي الكثيف لشدة إصابتهم وبقيت العجلة والنيران مشتعلة فيها حتى الصباح وتحولت إلى حطام، وذلك مقابل قرية المنزلة في منطقة الحويجة شمال بغداد( خارج)، والحمد لله رب العالمين.

إعطاب عجلة همر صليبية بصاروخ قاذفة (rbg7)في الحويجة
في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الخميس السادس والعشرين من ذو القعدة لسنة 1428هـ الموافق 6 / 12 / 2007 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإشتباكات التابعة لجناح حرب العصابات في الجيش الإسلامي بإطلاق صاروخ قاذفة( RBG7)على عجلة همر تابعة لجيش الإحتلال الأمريكي الصليبي مما أدى بفضل الله تعالى إلى إصابتها وإعطابها ولم يعلم عدد قتلى وجرحى الصليب، وذلك في منطقة الحويجة شمال بغداد( خارج)، والحمد لله رب العالمين

حرق همر صليبية بالكامل برمانتين حرارية (rkg3) قتل 4 شمال بغداد
في الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس السادس والعشرين من ذو القعدة لسنة 1428هـ الموافق 6 / 12 / 2007 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإشتباكات التابعة لجناح حرب العصابات في الجيش الإسلامي برمي رمانتين حراريتين نوع( RKG3)على عجلة همر في دورية تابعة لجيش الإحتلال الأمريكي الصليبي مما أدى بفضله تعالى إلى حرقها بالكامل وهلاك أربعة جنود صليبيين كانوا فيها، وذلك بالقرب من قضاء الدبس في منطقة الحويجة شمال بغداد( خارج)، والحمد لله رب العالمين.

تدمير همر للجيش الأمريكي الصليبي وقتل2 جرح 2 في قره تبه
في يوم الجمعة السابع والعشرين من ذو القعدة لسنة 1428هـ الموافق 7 / 12 / 2007 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على دورية للجيش الأمريكي الصليبي المحتل وبفضل الله تعالى تم إصابة عجلة همر مباشرة وتم تدميرها وقتل جنديين صليبيين وجرح ثالث، وذلك في منطقة قرة تبه شمال بغداد( خارج)، والحمد لله رب العالمين.

تدمير عجلة همر صليبية بالكامل في حي القادسية بتكريت
في الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس السادس والعشرين من ذو القعدة لسنة 1428هـ الموافق 6 / 12 / 2007 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على دورية للجيش الأمريكي الصليبي المحتل وبفضل الله تعالى تم إصابة عجلة همر مباشرة وتم تدميرها بالكامل وقتل وجرح من فيها من كلاب الصليب المحتلين وتناثر أشلاءهم ولم يعلم عددهم بالضبط، وذلك في حي القادسية بمدينة تكريت شمال بغداد( خارج)والحمد لله رب العالمين.

إعطاب عجلة همر للجيش الأمريكي الصليبي المحتل شمال بغداد
في الساعة الثالثة قبل فجر يوم الأحد التاسع والعشرين من ذو القعدة لسنة 1428هـ الموافق 9 / 12 / 2007 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على عجلة همر تابعة للجيش الأمريكي الصليبي المحتل وبفضل الله تعالى تم إعطاب العجلة وقتل وجرح من فيها من كلاب الصليب المحتلين ولم يعلم عددهم، وذلك بالقرب علوة بيع الأغنام في منطقة الحويجة شمال بغداد( خارج)، والحمد لله رب العالمين

تدمير كاسحة صليبية بالكامل بعبوة تكنولوجية في قرية العوجة
في الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الأحد التاسع والعشرين من ذو القعدة لسنة 1428هـ الموافق 9 / 12 / 2007 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على دورية كاسحات ألغام تابعة لجيش الإحتلال الأمريكي الصليبي ووقفت كاسحة كبيرة تحت العبوة( دحرا لتكنولجيتهم الخائبة)فتم تفجيرها عليها وكان انفجارا عنيفا أسفر بفضل الله تعالى عن تدمير الكاسحة بالكامل وقتل وجرح من فيها من كلاب الصليب المحتلين لم يعلم عددهم بالضبط وقام الصليبيون بالرمي العشوائي الكثيف، وذلك على الطريق العام في قرية العوجة بمدينة تكريت شمال بغداد( خارج)، والحمد لله رب العالمين.

القيادة العسكرية
الجيش الإسلامي في العراق
جبهة الجهاد و الإصلاح


العمليات الجهادية لحماس العراق
إلقاء القبض على شخص متهم بالتجسس لصالح قوات الاحتلال الأميركي بيان رقم (97)
قام أبطال حماية قيادة قاطع صلاح الدين وبمشاركة أبطال أمن القاطع بإلقاء القبض على شخص متهم بالعمالة والتجسس لصالح قوات الاحتلال الأميركية، وبعد التحقيق معه من قبل اللجنة المختصة اعترف بما يأتي :
1- أنه يعمل لدى قوات الاحتلال الأميركي ومهمته إيصال أخبار المجاهدين وأماكن تحركاتهم
2- يخرج مع قوات الاحتلال الأميركية ليعرفهم بمن يجهلوه من المجاهدين أثناء المداهمات الليلية .
3- يستلم مرتباً من العدو مكافأة له على عمله معهم .
وبعد عرض المتهم على المحكمة الشرعية، حكمت عليه بالقتل رمياً بالرصاص، وتم تنفيذ الحكم عليه والله أكبر

تدمير همر أميركية شمال بغداد (قاطع صلاح الدين) بيان رقم (96)
بفضل من الله تعالى تمكنت إحدى سرايا كتيبة الحمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه التابعة لقاطع صلاح الدين بتفجير عبوة ناسفة مستهدفين آلية للعدو الأميركي نوع همر بين منطقتي عزيز بلد والإسحاقي مما أدى إلى تدميرها بالكامل، وقد اعترف العدو بمقتل جنديين في الحادث كما أذاعت ذلك وسائل الإعلام، علماً أن الهمر لم يخرج منها أحد والحمد لله ناصر المؤمنين

شاهد تدمير همر أميركية في قاطع ديالى (بيان رقم 95)
على بركة الله تعالى تواصلت العمليات الجهادية في قاطع ديالى، فقد تمكن الأبطال في كتيبة العلاء بن الحضرمي من تدمير وإحراق آلية للقوات الأميركية نوع همر، وشوهدت الآلية وهي تحترق بمن فيها، فالحمد لله على نصره.

شاهد تدمير همر أميركية في مدينة يثرب (بيان رقم 94)
قام إخوانكم الأبطال قي كتيبة الصديق التابعة لقاطع صلاح الدين بتدمير آلية أميركية نوع همر وذلك في منطقة يثرب، وقد شوهدت النار تتصاعد من الهمر وشوهدت الطائرات تخلي عفن جند الصليب ولله الحمد والمنة.

شاهد أعطاب همر في قاطع الانبار (بيان رقم (93)
بفضل من الله تعالى تمكنت إحدى سرايا كتيبة الحامدين التابعة لقاطع الأنبار من إعطاب همر تابعة لقوات الاحتلال الأميركي عصر هذا اليوم 23-11-2007 قرب مدينة الفلوجة على الطريق القديم المؤدي إلى المدينة ولله الحمد


تدمير همر أميركية بالكامل بعبوة ناسفةعلى طريق التلة في منطقة الشعار (بيان رقم 92)
تمكنت إحدى سرايا كتيبة الفردوس التابعة لقاطع الأنبار من تدمير همر بالكامل بعبوة ناسفة على طريق التلة في منطقة الشعار يوم 28-11-2007 وقد تم قتل وإصابة كل من كان بداخلها والحمد لله.


تدمير همر أميركية بالكامل بعبوة ناسفة وسط مدينة الفلوجة (بيان رقم 91)
تمكنت إحدى سرايا كتيبة الفلوجة التابعة لقاطع الأنبار من تدمير همر أميركية بالكامل بعبوة ناسفة وسط مدينة الفلوجة مساء يوم 29-11-2007 وقد تناثرت أشلاء تلك الهمر بالكامل وقتل كل من كان فيها، وشوهدت أشلاء الجنود الأميركان في مكان الحادث.
فالحمد لله على نصره والله اكبر...


عملية جديدة استهدفت إحدى آليات القوات الأميركية في منطقة الإسحاقي (بيان رقم 88)
في الوقت الذي يتكلف العدو الأميركي الأموال تلو الأموال في سبيل تحصين آلياته العسكرية وبأحدث الطرق الفنية، يتسابق الأبطال في كتائب الفتح الإسلامي وبأساليب بسيطة لدك هذه التحصينات وما أوهنها!!.
وها هم أبطال كتيبة القعقاع التابعة لقاطع صلاح الدين تقوم بعملية نوعية جديدة استهدفت إحدى آليات القوات الأميركية في منطقة الإسحاقي، وذلك بنصب لوحة إعلانات لمشتل وهمي، وتم زرع عبوة ناسفة تحتها، وبفضل من الله تبارك وتعالى تم تدمير همر بالكامل بعد أن أخَّر المجاهدون تنفيذ هذه العملية بسبب وجود سيارة مدنية قرب العبوة.

القسم الاعلامي لحماس العراق

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
القوات الامريكية تقتل طفلة وتعتقل ثلاث مدنيين شرق الفلوجة
العراق برس
قال مصدر امني في شرطة محافظة الانبار الثلاثاء ان القوات الامريكية قتلت طفلة واعتقلت ثلاث مواطنين في الفلوجة وقال ضابط في الشرطة العراقية رفض الكشف عن اسمه

ان القوات الامريكية شنت عملية دهم في منطقة السجر بناحية الكرمة ( 15 ) كم شمال شرق الفلوجة مساء اليوم الثلاثاء... مضيفا ان القوات الامريكية داهمت منزلا سكنيا واعتقلت ثلاث مواطنين منه في حين قتلت طفلة عمرها ( 9 ) اعوام بعد ان اطلق احد جنود المارينز عدة عيارات نارية صوب منزل مجاور واكد المصدر ان الطفلة قتلت على الفور نتيجة اصابتها بعيارات نارية في الرأس ... ولم يشكف المصدر عن اسباب اعتقال المواطنين في حين انه اكد اصطحابهم لاحدى القواعد العسكرية الامريكية في ضواحي الفلوجة وتقع الفلوجة ( 45 ) كم غرب العاصمة بغداد



ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
ايفان واطسن من شبكة NPR :مسمار "اسرائيل" في السليمانية
ترجمة دورية العراق

كانت لا نا في سن المراهقة حين رافقت عائلتها في مغادرتهم شمال العراق الى "اسرائيل" في عام 1994 وكان شمال العراق تحت السيطرة الكردية تقريبا بعيدا عن الحكومة المركزية، في حين كانت الميليشيا الكردية تتقاتل فيما بينها من اجل ملء فراغ السلطة.

هاجرت عائلة لانا وعشرات من العائلات الكردية اليهودية بترتيب وحماية وتمويل "اسرائيل " الى تركيا ومن هناك الى الكيان.

على عكس جيرانهم العرب كان الاكرادالعراقيون اكثر ترحيبا واعترافا باسرائيل وقد بدأ بعض الاكراد اليهود في العودة الى شمال العراق.
اصبحت لانا البالغة الان من العمر 28 سنة، مواطنة (اسرائيلية) وتتكلم العبرية والكردية بطلاقة. وقد عادت السنة الماضية لتعيش في شمال العراق حيث تزوجت هانو وهو كردي مسلم، وقد امتنع الزوجان عن اعطاء اسميهما الحقيقيين خوفا من الانتقام. والاكراد لايرون اسرائيل عدوا كما يفعل العراقيون العرب في الوسط والجنوب. في الستينات والسبعينات كانت الموساد تقدم الاسلحة والتدريب للمتمردين الاكراد الذين كانوا يقاتلون الحكومة المركزية في بغداد.

وحتى الان يطلق الاكراد على المنازل العتيقة المتداعية في مدينة السليمانية اسم جولاكان jewlakan

وتقول لانا انها فخورة بتراثها المزدوج " اعتبر نفسي كردية اسرائيلية"

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
عصابات منظمة في البصرة تشكل افواجا وهمية عن طريق الاحتيال
شبكة اخبار نركال

اعلن الفريق الركن موحان الفريجي قائد غرفة عمليات البصرة ان عصابات منظمة قامت عن طريق الاحتيال والنصب بتشكيل افواجا وهمية ادعت ان بعضها سيكون لحماية الموارد المائية والبعض الاخر ستكون افواج طوارىء مستغلة حاجة الشبان الى العمل لقاء اجور يدفعها الشبان لافراد هذه العصابات، واضاف موحان خلال اعلانه ان الاجهزة الامنية تمكنت مؤخرا من القاء القبض على عدد من افراد العصابات اعترفوا اثناء التحقيق بالتهم الموجهة اليهم،وفي شان امني اصدر النقيب فين الدريتش المتحدث باسم القوات البريطانية بيانا استلمت شبكة اخبار نركال نسخة منه اعلن خلاله تعرض القاعدة البريطانية في البصرة لهجمات بنيران غير مباشرة لم تسفر عن اية اصابات او اضرار حسب البيان فيما اصيب ضابط عراقي برتبة نقيب يعمل في قوة خفر السواحل بجروح خلال اشتباك وقع بين القوة ومجاميع من المهربين جنوب شط العرب انتهى بلوذ المهربين بالفرار الى الجانب الايراني.



ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
مثال الالوسي مشكلة العراق الحقيقية ليست تركيا بل إيران وسوريا

جريدة حوارات الالكترونية


في لقاء أجرته وكالة (آكي) الايطالية للأنباء مع النائب العراقي مثال الآلوسي، والموجود حاليا في روما في إطار فعاليات الندوة الجارية حول المعارضين والمنشقين العرب والإيرانيين، بعنوان "الكفاح من أجل الديمقراطية في العالم الإسلامي" قلل الآلوسي من شأن الأزمة القائمة على الحدود العراقية التركية، قائلا إن "المشكلة الحقيقية ليست تركيا بل إيران وسوريا" على حد تعبيرهوأوضح النائب العراقي بأنه "لا ينبغي الاستهانة بالوضع على الحدود التركية العراقية، حيث تحتشد القوات التركية بنية شن هجوم واسع النطاق على كردستان العراق لملاحقة أفراد حزب العمال، لكن المشاكل الحقيقية التي يعاني منها البلد تتمثل في سوريا وإيران، اللتين لا ترغبان باحترام وإدراك قيم السلام والحرية" وفق قوله
وربط الآلوسي هذين البلدين بـ"تنظيم القاعدة، حركة حماس وحزب الله" معرفاً هذه الأخيرة بـ"المشاكل الحقيقية في الشرق الأوسط وليس في العراق فقط"، وأضاف الناشط العراقي معبرا عن شكره العميق لايطاليا "لأنها كانت لنا عونا حقيقيا في عملية التحرير" حسب تعبيره
ويذكر أن مثال الألوسي نجا عام 2005 بأعجوبة، من تفجير أودى بحياة ابنيه جمال (22 سنة) وأيمن (30 سنة) سنة 2005، فضلا عن أحد حراسه الشخصيين. وهو مؤسس حزب الوطن العراقي الذي يتخذ من الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير أهدافا سياسية له، وقد دفع الآلوسي ثمن هذا مرتين، حيث قضى 27 سنة في المنفى في عهد صدام حسين، والثانية حين أدت به مشاركته سنة 2004 في مؤتمر في إسرائيل، إلى إقصائه من حزب المؤتمر الوطني العراقي. فقد قال في مداخلته في المؤتمر "كانت إسرائيل طابوه في العراق"، وأوضح متفائلا "نحاول اليوم إعادة المياه إلى مجاريها بين الشعبين"، وتابع النائب العلماني السنّي القول "هوجمت كثيرا أنا وعائلتي، خسرنا أرواحا كثيرة لكن الشعب العراقي أصبح يدعمنا اليوم". على حد قوله
وأوضح الآلوسي في مداخلته أن "التفاؤل في العمل يشمل مستقبل البلد بأكمله حيث "كان نظام صدام فاشيا، آلة للقتل، والآن، نحن نمتلك الأمل على الرغم من بقاء كثير من المشاكل، نعيد بناء البلد، نحاول العودة إلى الحالة الطبيعية". وحتى بالنسبة للأقليات العرقية والدينية التي لا تلبث أن تكون ضحية للعنف والتخويف، يرى الآلوسي سلاما في الأفق "التعايش مدون في دستورنا وبدأ يصبح حقيقة ملموسة". حسب رأيه
وختم النائب العراقي برجاء قائلا "أتمنى أن تصبح حقيقة أن يقتل شخص ما لأنه كردي، يهودي أو مسلم في طي النسيان، لن نسمح لهذا بأن يتكرر مجددا" على حد قوله
يذكر أن هذه الندوة نظمت من قبل مؤسسات وجمعيات عديدة منها: مانيا كارتا، فاريفوتور، كراكسي، موعد في أورشليم، معهد شالم. ويحضر الندوة من الجانب الإيطالي والأوروبي كل من جانفرانكو فيني، رئيس حزب التحالف القومي المعارض، أومبيرتو رانييري رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الإيطالي، وخوسيه ماريا أثنار رئيس الحكومة الإسباني السابق
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
12 عملية انتحارية قامت بها نساء والاميركان يرون في الظاهرة افلاس ( القاعدة)
( المـلف بـرس) تفـتح قضـية النـساء الانتـحاريـات فـي العـراق
الملف برس

سلط الاعلان اول امس عن قيام انتحارية للمرة الثانية في اقل من شهر بتفجير نفسها قرب مقر لعناصر الصحوة، الضوء مجدداً على ظاهرة النساء الانتحاريات التي لم يألفها المجتمع العراقي من قبل. لكن اللافت في الامر ان وزارة الداخلية وعلى لسان الناطق باسمها اللواء عبد الكريم خلف ان الانتحارية التي فجرت نفسها في المقدادية اول امس تنتمي لحزب البعث المنحل.

وهذه هي المرة الاولى التي يعلن فيها هذا الامر منذ تفجير امرأتين تنتميان الى تشكيلات ( فدائيي صدام) نفسيهما على رتل اميركي خلال ابان الغزو الاميركي للعراق ربيع عام 2003 .

واذا كانت السيدتان اللواتي فجرتا نفسيهما ابان معارك احتلال العراق، تنتميان الى ما يعرف بـ ( قوات الصفوة) في تشكيلات فدائيي صدام، فانه لم يعرف ما اذا كانت الانتحارية (سهيلة حسين علي) التي يقال انها عضوة فرقة في حزب البعث المنحل، تنتمي الى نفس الصنف.

العارفون بخفايا تشكيلات ( فدائيي صدام) النسوية حصراً قالوا لوكالة ( الملف برس) انه تم تدريب نخبة نسوية تضم بضع عشرات من النساء باعمار تتراوح بين 25 – 40 عاماً في جميع انحاء العراق، غالبيتهن من عضوات الفرق في البعث المنحل، بالاضافة الى نحو عشرين عضوة قيادة شعبة، تتولى مسؤولية التشكيل النسوي.

واضافوا ان هؤلاء النسوة تلقين تدريبات عالية جداً سواء على مستوى اللياقة البدنية او استخدام صنوف الاسلحة الخفيفة والمتوسطة، فضلاً عن ان اختيارهن كان قد تم بعناية فائقة، اذ ان جميعهن ينحدرن من عوائل بعثية، معروفة بولائها وارتباطها الكامل لنظام صدام حسين.

واوضحوا انهن كن يقمن بتدريب النساء البعثيات اللواتي يتم ضمهن قسرا او اختيارا الى فدائيي صدام، في مدرستي القتال في التاجي او زيونة، باشراف لواء ركن يدعى صكر الحديثي، الذي كان يتعامل معهن على انهن ( معلمات محترفات) للفنون العسكرية والقتالية.

ويستبعد هؤلاء المطلعون ان يكون قد تم تدريب هؤلاء النسوة على العمليات الانتحارية في ذلك الوقت، ويلفتون الى ان اغلبهن غادرن العراق مع عوائلهن الى دول الجوار، بعد سقوط النظام. ويشيرون الى ان العمليات الانتحارية وخصوصاً بالنسبة للنساء أمر لم يألفه المجتمع العراقي، مضيفين انه ومع ذروة المد القومي العربي وتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية، ابان الستينات من القرن الماضي، فان البعثيات اللواتي تطوعن ضمن فصائل النضال الفلسطيني امثال الراحلة انعام عبد الستار التكريتي، فانهن لم يشاركن في عمليات استشهادية، بالرغم من مشاركتهن في واجبات قتالية عبر نهر الاردن.

(سهيله حسين علي) عضوة قيادة الفرقة في حزب البعث المنحل التي تقول المصادر ان ثلاثة من ابنائها قتلوا فى ظروف مختلفة وانها اختفت بعد مقتل ابنها الثالث، ربما تكون قد اقدمت على فعلتها يأساً او انتقاماً، الا ان احتمال تجنيدها من قبل تنظيم القاعدة، كونها عنصراً سهل التطويع ويمكن غسل دماغها بسهولة.

لكن مراقبين لايستبعدون ان تكون هي من سعت الى تنظيم القاعدة، أو ان تكون ما زالت على صلة بقيادات البعث المنحل الذي مازال يعمل في بعض مناطق ديالى، لاسيما مع ما اعلن امس عن العثور على وثائق وصفت "بالقدر الكبير من الاهمية "، عن علاقة عزة الدوري بالتنظيمات المسلحة ومنها جيش رجال الطريقة النقشبندية وتنظيم القاعدة، التي قالت التقارير انها عبارة عن مذكرات مرفوعة الى القائد العام للقوات المسلحة (أي الدوري) وتحمل تأريخا حديثا تتضمن معلومات عن الفصائل وتشكيلاتها وطريقة عملها واهدافها وتحوي هجمات ضد مراكز وقوات الجيش والشرطة .

ويدفع الاعتقاد انضمام او تجنيد الانتحارية سهيلة حسين علي من قبل تنظيم القاعدة، هو استهدافها مقر اللجان الشعبية (مجالس الصحوة) في حي المعلمين وسط المقدادية، ما يشير الى أن تنظيم القاعدة مستمر في تنفيذ تهديدات زعيمه (أبو عمر البغدادي) الذي أعلن، قبل أيام تشكيل ( كتائب الصديق) للانتقام ممن اسماهم (المرتدين) السنة الذين شكلوا، بالتعاون مع الأميركيين والحكومة، ميليشيات مسلحة وثاروا على التنظيم وطردوه من معظم مناطقهم.ونقل مجموعة «سايت» المتخصصة بالمنظمات الاصولية على شبكة الانترنت عن البغدادي قوله ان "هجوماً كبيراً" سينتهي في 29 كانون الثاني 2008 "لقتل المرتدين وأعضاء مجالس الصحوة". وكانت انتحارية فجرت حزاماً ناسفاً في دورية اميركية واصابت سبعة جنود وخمسة مدنيين عراقيين في 27 تشرين الثاني في بعقوبة.

لكن الادميرال غريغوري سمث ان"ظاهرة النساء الانتحاريات ليست جديدة وما يقوم به تنظيم القاعدة من تدريب النساء الانتحاريات انما بسبب عدم تفتيش النساء اثناء دخولهن اي مقر لقوات الامن..وبما ان النساء يستطعن الاقتراب او الدخول الى المراكز الامنية او التجمعات يقمن بتفجير انفسهن بناء على تدريب وتخطيط من قبل قادة (القاعدة)..الامر الذي يدل على ضعف التنظيم بسبب انحساره".

واضاف أن تنظيم القاعدة بدأ يستهدف مجاميع الصحوة لان عمل هذه المجاميع يتعارض مع اهداف تنظيم القاعدة اضافة الى ان انضمام مجاميع الصحوات الى الوزارات الامنية العراقية الدفاع والداخلية الطريق الصحيح الى انجاح مشروع المصالحة الوطنية.

وتشير دراسة اعدتها ''فرحانة علي'' الباحثة بمؤسسة ''راند'' الى أن مشاركة النساء في الجماعات الإرهابية، قد ازدادت بمعدلات مزعجة في السنوات الأخيرة. وتذكر في هذا السياق أن الإسلاميين المتشددين كانوا يفرضون من قبل حظراً على المشاركة الفعلية للنساء في الجهاد ضد الغرب. ففي معسكرات ''القاعدة'' و''طالبان'' في أفغانستان، كان يتم فصل الزوجات عن أزواجهن، وتكليفهن بعمليات الإشراف على تربية الأبناء، حتى يتفرغ الأزواج للتدريب على ''الجهاد''.

بيد أن ما حدث بعد ذلك، هو أن النساء قد أصبحن وعلى نحو متزايد عنصراً فاعلاً في الإرهاب الإسلامي. وكان العامل الجوهري وراء هذا التطور هو الشعور المتزايد لدى الجهاديين بأنهم يخوضون حرباً شاملة ضد الغرب، تستدعي حشد كافة الطاقات بما فيها النساء، وهو نفسه الشعور الذي دفع منظري ''القاعدة'' إلى التخلي عن اعتراضاتهم على مشاركة المرأة بدور مهم في ذلك الجهاد. وساهمت الصور التي تبين المسلمين وهم يتعرضون للبطش والمهانة على أيدي القوات الأجنبية في العراق وأفغانستان في إثارة حمية النساء المسلمات من بلجيكا إلى العراق إلى أفغانستان، ودفعهن للانضمام لصفوف الجهاد وتنفيذ العمليات الانتحارية.

واذا كانت ''فرحانة علي'' نجحت في توثيق 10 هجمات إرهابية تم تنفيذها في العراق بواسطة نساء، حتى اب الماضي، فان العمليتين الجديدتين ترفع العدد الى 12 هجمة، اذ تشير المواقع ومنتديات الانترنت إلى أن هناك المزيد من النساء اللائي يشاركن إلى جانب الإرهابيين. وقد كان من ضمن أهداف الزرقاوي من السماح للنساء بالمشاركة في الجهاد أن يدفع ذلك الرجال للشعور بالخجل، وهو تكتيك أثبت نجاحه في مضاعفة أعداد المجندين المحتملين في العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
مجهولون يضرمون النار في محل تجاري لمواطن من القومية التركمانية في كركوك

مركز اخبار فضائية توركمن ايلي

تتواصل أعمال العنف والضغوط التي يتعرض لها التركمان في مناطق توركمن ايلي عموما وفي مدينة كركوك خصوصا ، فقد أضرم مجهولون ليلة أمس النار في محل تجاري تابع لأحد المواطنين التركمان في المدينة
وذكرت مصادر في الشرطة وشهود عيان أن مجهولين أضرموا النار في ساعة متأخرة من ليلة أمس في محل الحاج (عطا زين العابدين) الكائن بالقرب من مرآب بغداد للسيارات بمدينة كركوك.
وأفاد شهود عيان من أبناء المنطقة أنهم شاهدوا النيران وهي تلتهم المحل التجاري حوالي الساعة الثالثة من ليلة أمس ، وقد احترق المحل بالكامل.
وقد زار موقع الحادث في الصباح الباكر رئيس الحزب الوطني التركماني العراقي وعضو اللجنة التنفيذية للجبهة التركمانية العراقية (جمال شان) إضافة إلى (محمد سمعان) رئيس اتحاد طلبة وشباب توركمن ايلي ، تعبيرا عن وقوف المسؤولين التركمان إلى جانب أبناء كركوك في أزماتهم وشدائدهم.

وتأتي هذه الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون التركمان في مدينة كركوك في إطار مسلسل الضغوط والممارسات غير الإنسانية التي تهدد حياة المواطنين التركمان ومصالحهم وأماكن رزقهم.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
اجتماع بين شيوخ العشيرتين الثلاثاء ينهي النزاع بينهما

راديو سوا
شهد مقر حركة "سيد الشهداء الإسلامية" في مدينة البصرة انعقاد جلسة صلح بين عشيرتي الحلاف والكرامشة لإنهاء نزاع مسلح ناشب بينهما منذ سنوات عدة راح ضحيته العشرات ما بين قتيل وجريح. وفي هذا السياق تحدث لـ"راديو سوا" عضو مجلس النواب السيد داغر الموسوي، قائلا:

"في الواقع كانت الحكومة قلقة من تطور النزاع الذي استخدمت فيه أسلحة ثقيلة، وأزهقت فيه العشرات من أرواح الأبرياء، وقطع شارع بغداد أكثر من مرة، وقد أثر النزاع بشكل سلبي على الوضع الأمني".

وأكد الموسوي أن الطرفين توصلا إلى تسوية ذات طابع عشائري تضمن إنهاء النزاع بشكل نهائي وعودة الاستقرار إلى مناطق القرى والأرياف في شمالي البصرة.

يذكر أن ظاهرة النزاعات العشائرية المسلحة في البصرة تفاقمت مؤخرا بشكل ملحوظ، في ظل عدم قدرة الأجهزة الأمنية على وضع حد لها، وغالبا ما تلجؤ العشائر المتنازعة إلى تراشق القذائف والصواريخ قصيرة المدى في أثناء الاقتتال.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
عناصر الصحوة تعتقل إمام مسجد في الأعظمية لتورطه في التحريض على العنف

راديوسوا
أكد قائد صحوة الأعظمية العقيد رياض السامرائي اعتقال الشيخ محمود ناجي إمام جامع صالح أفندي في محلة السفينة وسط الأعظمية، بعد ورود معلومات استخبارية تشير إلى تورطه مع مجموعة من الأشخاص بتوزيع منشورات تحرض على زعزعة الأمن في منطقة الأعظمية.

وأوضح السامرائي في حديث لـ"راديو سوا" أن عملية الاعتقال نفذتها عناصر الصحوة، لافتا إلى أن دور القوات الأميركية انحصر في التحقيق مع المعتقلين.

وعلى صعيد منفصل، أعلن مصدر أمني رفض الكشف عن اسمه مقتل جندي عراقي وإصابة سبعة آخرين بينهم أربعة جنود في انفجار جثة مفخخة في حي السيدية جنوب غربي بغداد، مشيرا إلى إصابة جنديين في انفجار عبوة ناسفة، لدى مرور دوريتهما في شارع فلسطين شرقي العاصمة.

إلى ذلك، أكد مصدر في الشرطة اغتيال الدكتور إبراهيم محمد العكيلي مدير مستشفى الرشاد للأمراض النفسية والعصبية على أيدي مسلحين مجهولين يستقلون دراجات نارية مساء الإثنين أثناء توجه العكيلي إلى منزله في حي البلديات في الضاحية الشرقية من العاصمة.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
تظاهرة في الطارمية تطالب بإطلاق سراح قائد صحوة المنطقة

راديو سوا


طالب أهالي منطقة الطارمية شمالي بغداد في تظاهرة شارك فيها المئات منهم بإطلاق سراح رئيس المجلس البلدي السابق وقائد الصحوة سعيد جاسم المشهداني الذي اعتقلته القوات الأميركية قبل أكثر من ثمانية أشهر.

وأشار رئيس عموم عشيرة المشاهدة خضر الفراس إلى أن رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بإطلاق سراح سعيد المشهداني، إلا أن المسؤولين في معسكر العدالة في الكاظمية لم ينفذوا الأمر، على حد قوله.

من جهته، حذر عضو المجلس البلدي في الطارمية قاسم خليفة حمادي من أن عدم إطلاق سراح سعيد المشهداني سيؤثر سلبا على الوضع الأمني للمنطقة، في حين دعا نائب رئيس المجلس البلدي لقضاء الطارمية خليل إبراهيم القوات المتعددة الجنسيات إلى التدخل لإطلاق سراح سعيد المشهداني تعزيزا لمشروع المصالحة الوطنية الذي تتبناه الحكومة.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة الطارمية شمالي بغداد تشهد استقرارا أمنيا منذ انطلاق العمليات المسلحة المناهضة للقاعدة من قبل عناصر الصحوة وأبناء عشائر المنطقة

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
قوات الاحتلال تضيق الخناق على سامراء بعد هجوم عنيف
وكالة يقين

ذكر شهود عيان قيام قوات الاحتلال تساندها قوات ما يسمى بالمغاوير بشن حملة اعتقالات ومداهمات في احياء الضباط والمعلمين والسكك والجبيبرية بعد تعرض مقر قوات المغاوير في تربية سامراء لهجوم من قبل مسلحين اليوم وقيامهم بشن حملة اعتقالات طالت المدنين والابرياء وذكر أحد شهود العيان أن جنود حكوميون مدججون بالسلاح يقتحمون احياء كثيرة ويقومون بشن الاعتقالات فيما تلحق طائرات الاحتلال وتقوم بمساندة جنود مايسمى قوات المغاوير
فيما قيدت حركة السيارات في تلك الاحياء


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
مصادر امنية : الاحتلال والحكومة يخططان لاقامة حفلات اباحية وماجنة في بغداد في العيد ورأس السنة
وكالة حق
علمت وكالة حق من مصادر امنية مطلعة ان قوات الاحتلال وبالتنسيق مع الحكومة تعد العدة لاقامة عدد من الحفلات الماجنة والاباحية في عدد من مناطق بغداد لمناسبة عيد الاضحى واعياد رأس السنة الميلادية لاعطاء الانطباع للرأي العام بأن الوضع الامني مستقر في بغداد بسبب النجاح المزعوم للخطة الامنية . وقالت المصادر ان عدد من هذه الحفلات التي ستقام في الهواء الطلق وبعض المطاعم والقاعات في فنادق الشيراتون وفلسطين مريدين وبابل والمنصور ميليا اضافة الى شارع ابي نؤاس ومنطقة المنصور وعدد من مناطق بغداد الاخرى حيث من المتوقع ان يتم خلال هذه الحفلات السماح بأحتساء المشروبات الكحولية وقيام مجاميع من الراقصات والراقصين والمطربين والمطربات مع حدوث حالة اختلاط بين العوائل التي ستحضر هذه الحفلات .



واضافت المصادر ان قوات الاحتلال تريد من خلال اقامة هذه الحفلات وبالتعاون والتنسيق مع الحكومة الايحاء بعودة الحياة الطبيعية الى بغداد والقول بان الكثير من العراقيين يريدون ممارسة حياتهم على الطريقة الغربية الماجنة وهي ليست حقيقة اذ ان المعروف عن المجتمع العراقي انه مجتمع محافظ ولديه اعراف وتقاليد والتزامات لم يغادرها على مر التاريخ مؤكدة ان اقامة هذه الحفلات وفي الهواء الطلق وامكانية حضور اعداد كبيرة من الناس فيها قد يؤدي الى حدوث اعمال عنف بسبب غياب السيطرة الامنية الكاملة على بغداد محذرة من ان تستغل بعض الاطراف هذه الحفلات لتوجيه ضربة قاسية للحكومة والاحتلال كرد على سعيها لنشر الانحلال والفساد الاخلاقي في صفوف المجتمع العراقي . وذكرت المصادر ذاتها بحقيقة مهمة مفادها ان العراقيين استقلبوا بأستهجان واستنكار البرامج الفاسدة التي قدمتها قناة الشرقية الفضائية خلال شهر رمضان والتي انتهكت حرمة هذا الشهر بتقديم مسلسلات واعمال تلفزيونية خدشت حياء العائلة العراقية المحافظة واستمرارها على هذا النهج حتى الان فكيف سيكون الحال عندما يجد العراقيون انفسهم لاول مرة امام حفلات ماجنة واباحية تقام في مناطق مختلفة من عاصمتهم بينما يمر بلدهم بظروف عصيبة حيث يجثم الاحتلال على صدورهم ويعانون من العوز والفاقة وفقدان الامن والخدمات بسبب فشل حكومتهم في تقديم اي شيء لهم .

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
د.عبدالله الجبوري:اذا كان الشيخ الشمرى قد بين على الساحةفى ديالى حديثا فاخبره انا موجود فى ديالى

اقرا برس
-الدكتور عبدالله الجبوري: نحن مع اللامركزيه وندعم الفدراليه اذا كانت اتحاديه ونرفض التقسيم نحن مع فدرالية الشمال وضد قطع الجنوب. صرح الدكتور عبدالله حسن الجبوري رئيس الجبهة الوطنية لانقاذ ديالى ردا على تصريحات وانتقادات الشيخ صباح شكر الشمري الناطق الرسمي باسم مجلس اسناد عشائر ديالى للمصالحة الوطنية ( الاسم الجديد لمجلس انقاذ ديالى ) حول زيارته الاخيرة للقاهرة ولقائه مع مساعد وزير الخارجية المصري محمد بدر الدين زايد في القاهرة وجولاته الاوربيه ولقاءاته بالمسئولين البرلماننين فى بروكسيل وهو ما اثار استياء بعض الاطراف والاوساط السياسة فى ديالى وقد صرح الجبوري بالقول : "اذا كان الشيخ الشمرى قد بين على الساحة السياسية فى ديالى حديثا فاخبره انا موجود في ديالى دائما واذا اردت ان ترافقني بزياراتي فاهلا وسهلا بيك وانا كلي ثقه بان هذا ليس كلامك بل هو كلام اعلامي مكتب اسناد ديالى الذي يستخدم اسماء مختلفه لخلق الفتنه " وشدد الجبوري بالقول:" اذا كان الشيخ الشمري يعمل مع أشراف ديالى وابنائها البررة لتحريرها من الاحتلال الايراني فاكون فخورا به وبكل من يعمل معه وليعتبرني احد جنوده المخلصين لتحرير ديالى من الاحتلال الايراني اولا وكما اشار الدكتور عبدالله حسن الجبوري فى كلام موجه الى الشيخ صباح الشمرى بالقول "بالتاكيد انكم لمستم من خلال عملكم في الساحه عمق التدخل الايرانى وخاصة الاسلحه الايرانيه التي تستخدمها القاعده والمليشيات".


عبدالله الجبوري :استطعنا ان نوصل المسئولين البرلمانيين الاوربيين الى ديالى لينقلوا معانات العراقيين الى الامم المتحدة.
واما عن جولات الجبوري فقال : "نعم كان لنا جولات وكنا فى جولاتنا الى اوربا واميركا نشيد بجهودكم وجهود كل الخيريين الذين ضحوا من اجل انقاذ ديالى ومتى ما ارتقوا بمستوى التضحيه للمستوى الذي نحن قدمناه حينها نقبل انتقاداتهم الفاشله المسمومه بنفس ايراني" ..!!! "اما اتخاذنا لمنظمة مجاهدي خلق اصدقاء لنا لنستعين يهم من خلال معلوماتهم الاستخباراتية من اجل تطهير محافظتنا من اجرام ايران ضد ناسنا فهو اشرف مما نضع ايدينا بايدي النظام الايرانى من اجل قتل ناسنا واهلنا فى ديالى".وتحدث الدكتور عبدالله حسن الجبوري عن ابعاد قائمته خلال الانتخابات الماضية مؤكدا انها "كانت خطه ايرانيه دفعت لاجل تنفيذها مبالغ طائله لابعاد قائمته واقصائها لتنفيذ خطتهم ضمن ديالى" . واشار الجبوري الى جهوده من اجل ديالى بالقول " للعلم بمجهودنا وشجاعتنا ورعاية الله استطعنا ان نوصل المسئولين البرلمانيين الاوربيين الى ديالى لينقلوا معانات العراقيين الى الامم المتحدة لذلك حصل المرحلين منهم والمهجريين على امتيازات لحمايتهم اينما يكونوا وضمانات لحقوقهم عن طريق التعويضات متمنين ان تصل بامانه الى اصحابها المستحقين.واما عن رفضه للفدرالية فقد اكد الجبوري : رفضنا للفدرالية بالمنطق المطروح الان انه لايعنى رفضنا للفدرالية بمفهومها العام نحن مع اللامركزيه وندعم الفدراليه اذا كانت اتحاديه ونرفض التقسيم نحن مع فدرالية الشمال وضد قطع الجنوب .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
هجوم مسلح على قاعدة للاحتلال في سامراء
وكالة يقين
هاجم مسلحون قاعدة للقوات الامريكية المحتلة والحكومية بمدينة سامراء شمال بغداد .
وقال مصدر امني ان "عشرات المسلحين هاجموا بالاسلحة المتوسطة والخفيفة اليوم الثلاثاء مبنى مديرية التربية وسط سامراء الذي تتخذه القوات الامريكية المحتلة وقوات ما يسمى بمغاوير وزارة الداخلية الحالية مقرا لها ".

واشار المصدر الى ان اشتباكات عنيفة دارت بين الجانبين، لم تعرف نتائجها بسبب الطوق الامني الذي فرضته القوات الامريكية المحتلة على منطقة الاشتباكات، كما لم يصدر عن الجيش الامريكي المحتل حتى الان اي تعليق حول الهجوم.
واوضح ان قناصا مجهولا اطلق النار على احد افراد الشرطة الحكومية في حي القلعة غربي مدينة سامراء وارداه قتيلا على الفور"، مبينا انه تم فرض حظر التجوال على المنطقة حتى اشعار اخر.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
أحزاب عراقية تطالب بوش بقطع دعم المالكي حتى يوقف «تدخل إيران»
البيان الاماراتية
طالبت أحزاب سياسية وكتل برلمانية عراقية الرئيس الأميركي جورج بوش، بوقف الدعم عن حكومة نوري المالكي، حال عدم اتخاذها قرارا «بوقف التدخل الايراني» في العراق، محذرة في الوقت نفسه مما وصفته ب«الفاشية الدينية».


وقالت رسالة وقعتها مئات الشخصيات بينها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، ورئيس «جبهة التوافق» عدنان الدليمي، ورفعتها «لجنة التنسيق بين القوى الوطنية»الى بوش السبت إن الكتل الموقعة «تؤمن بان الرضوخ لحكومة خاضعة لإيران سيؤدي الى فاجعة تتمثل في بسط الفاشية الدينية».


وطالب الموقعون، بوش بعدم «السماح بان يعتمد مسببو الفاجعة الحالية في العراق على سجلهم الأسود بالتمتع بدعمكم السياسي لهم باستغلال الخطأ في اعتماد المحاصصة الطائفية».


ووصفت الرسالة الأوضاع بأنها «فاجعة أمنية وسياسية تزهق أرواح العراقيين يوميا» معتبرين أن ذلك ناجم عن «فسح المجال أمام النظام الإيراني واستباحة المؤسسات والأجهزة الحكومية من قبل قوات القدس». في اشارة الى فيلق القدس الإيراني الذي تتهمه القوات الأميركية وقوى سياسية عراقية بتنفيذ ودعم عمليات عنف في العراق.


كما دعت التيارات العراقية إلى إجراء انتخابات مبكرة «لعرض الإرادة الحقيقية لغالبية أبناء شعبنا بحيث اذا فقدت الميليشيات وفرق الموت التي تحكم بلدنا اليوم حرية عملها فلن تنال الأحزاب الموالية لايران اي دعم يذكر في انتخابات نزيهة تحت رقابة دولية».


وفي وقت سابق امس، حملت حركة الوفاق الوطني التي يتزعمها علاوي الحكومة العراقية مسؤولية حماية الأحزاب والقوى السياسية بعد تعرض مقرها ومقر جبهة الحوار الوطني بزعامة صالح المطلق في بغداد لهجوم انتحاري بسيارة ملغومة اسفر عن مقتل شرطيين وجرح 12 آخرين.


كما طالب مسؤول رفيع المستوى في حكومة إقليم كردستان العراق باتفاقية مع واشنطن مماثلة لتلك التي وقعها الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وذلك «خشية توقيع اتفاق آخر مغاير فنتعرض إلى مظالم».


وقال نائب رئيس الوزراء في حكومة الإقليم عمر فتاح للصحافيين «ابلغنا الأميركيين ارتياحنا للاتفاق المبرم بين بغداد وواشنطن، القيادة الكردية قامت بمحاولات عدة لإبرام مثل هذه الاتفاقية، ونخشى أن يتفق العراق وأميركا مرة أخرى فنتعرض إلى المظالم». وأضاف «سيشكل توقيع اتفاق استراتيجي مع كردستان مبعث ارتياحنا»، مشيراً إلى أن الاتفاقية «ستضمن أمن الأكراد».


وذكر أن الأميركيين «طلبوا منا عدم التسرع في إبرام العقود النفطية وقالوا نعرف أن أوضاعكم سيئة وبحاجة إلى استثمارات لكننا نرى انه من المستحسن مراعاة قانون النفط العراقي». وأضاف «دافعنا عن وجهة نظرنا لاستخراج النفط بغية إعادة اعمار القرى والمدن التي هدمها النظام السابق وعددها بالآلاف كما ان شعبنا يطالبنا بالخدمات من ماء وكهرباء ومدارس ومستشفيات ومصانع».


وأشار إلى أنه أبلغ المسؤولين في البنك الدولي بأن «حكومتنا لم تحصل على حصتها العادلة من أموال الدول المانحة، فحصتنا تبلغ 17% من الميزانية لكننا لم نستلم سوى 3% من المساعدات».


إلى ذلك، اتهم الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى من سماهم «أصابع» تقف وراء تخريب الحل العربي في العراق.


وقال موسى أمام ندوة عقدها المجلس المصري للشؤون الخارجية «إن الحل في العراق والمقاربة الشاملة فيه لن تتم إلا من خلال العالم العربي». ولم يوضح موسى من المقصود بالأصابع إلا انه أضاف «أن العالم العربي موجود في العراق وأن الجامعة العربية بدأت عملية المصالحة في العراق العام 2005».



ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
شهود : هجمات مكثفة بنيران غير مباشرة على مطار البصرة الدولي

اصوات العراق
قال شهود عيان إن هجمات متكررة لنيران غير مباشرة، استهدفت مطار البصرة الدولي، الذي تقع فيه القاعدة العسكرية للقوات المتعددة الجنسيات في البصرة.
وأوضح شهود العيان من سكنة مطار البصرة، الثلاثاء، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق)، أن قصفا كثيفا بنيران غير مباشرة استمر، حتى منتصف ليل الثلاثاء، مستهدفا مطار البصرة الدولي الذي تقع فيه القاعدة العسكرية البريطانية.
وأضاف أحد شهود أن "المروحيات والمقاتلات البريطانية كانت تحلق على ارتفاعات منخفضة طوال، ليل الثلاثاء،"
وأشار شاهد آخر إلى أن صفارات الإنذار أطلقت أكثر من مرة في القاعدة البريطانية المذكورة.
ولم يتسن الاتصال بالجهات البريطانية فيما إذا كانت هناك خسائر أو أضرار بين قواتها.
وقال مصدر مطلع من حكومة البصرة المحلية، إن "وفدا حكوميا رفيعا من الحكومة المركزية، سيزور يوم غد، الأربعاء، محافظة البصرة."
وأضاف المصدر " سيعقد الوفد مع الحكومة المحلية للبصرة وفريق الأعمار البريطاني، مؤتمرا مهما عن التنمية والتخطيط الإستراتيجي في مطارالبصرة الدولي."
ويتركز وجود مجمل القوات المتعددة الجنسيات في القاعدة البريطانية بمطار البصرة الدولي(25 كم شمال شرق مدينة البصرة)، بعد خروجها من القصور الرئاسية (وسط المدينة).
وتحتفظ القوات البريطانية بقوة تقدر بنحو (5250) جنديا تعمل في إطار القوات المتعددة الجنسيات في العراق، وهي تتواجد في محافظة البصرة، بعد أن سحبت بريطانيا (1600) جنديا آخرين خلال الأشهر الماضية.
وتعد بريطانيا الشريك الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية في احتلال العراق في آذار مارس 2003، وكانت قواتها المشاركة في الحرب على العراق الثانية من حيث الحجم بعد الولايات المتحدة.
وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة590 كم إلى الجنوب من بغداد.
عبدالكريم في 01:15 02 ذو الحجة 1428 (12 ديسمبر 2007) · التعليقات: 0 · قراءات: 200


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
أنباء عن اعتزام الجيش الأميركي في العراق تعيين الجنرال لويد أوستن خلفا لأوديرنو

سوا


أفادت وكالة أسوشيتدبرس الثلاثاء بأن الجيش الأميركي في العراق بصدد إجراء تغييرات تتعلق بكبار القادة العسكريين تشمل الجنرال ريموند أوديرنو الرجل الثاني في سلم قيادة الجيش الاميركي في العراق.

وقالت وكالة الأنباء إن الجنرال لويد اوستن قائد الفرقة الثامنة عشرة المحمولة جوا سيحل محل اوديرنو في شباط/ فبراير القادم.

ولفتت الأسوشيتدبرس إلى أن الجنرال أوديرنو أبلى بلاء حسنا فيما يتعلق بإشاعة الثقة بين قادة العراق العسكريين والسياسين، وانه اتبع نهجا مرنا لدى نقل قواته من مركز لآخر، بحسب تغير الظروف.

وأضافت الوكالة أن حركة التنقلات هذه هي الأكبر منذ بدء الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الأميركية في العراق حملته لمكافحة المسلحين منذ نحو أكثر من عام.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
الحكومة تنفي علمها بخطة أميركية ترمي إلى تقسيم محافظة البصرة إلى شطرين

راديو سوا

نفى صادق الركابي المستشار السياسي لرئيس الوزراء ما أوردته بعض وسائل الإعلام عن وجود خطة أمريكية تهدف إلى تقسيم محافظة البصرة إلى محافظتين بهدف مراقبة الخروقات الإيرانية وفرض الأمن فيها، فضلا عن منع عمليات تهريب النفط وتسهيل مهمة الحكومة في تقديم الخدمات لأهالي المدينة بحسب ما نقلته تلك الوسائل عن مصادرَ لم تكشف عنها وصفتها بالمقربة من الحكومة.

وقال الركابي لـ"راديو سوا":

"أنا لم أسمع بمثل هذا المقترح، ولا أظن أنه أقتُرح على رئيس الوزراء. فهو مقترح لا يخلو من الغرابة. منع الخروقات شيء جميل وينسجم مع توجهات الحكومة لتطبيق القانون والحفاظ على السيادة العراقية، وتقسيم محافظة من المحافظات يجب أن يكون له مبررات".

إلى ذلك،أكدت السفارة الأميركية في العراق على لسان الناطقة باسمها ميرامبي نانتانغو عدم صحة هذه المعلومات.

وردا على سؤال لـ"راديو سوا" حول صحة وجود مثل ِ هذا المشروع ، أكد النائب عن القائمة العراقية عزت الشابندر تأييد القائمة لما نقل عن تحفظ رئيس الوزراء نوري المالكي على المشروع، وحمل الشابندر الإدارة الأميركية مسؤولية ما عدّه خضوعا للحلول السريعة:

"سياسة الولايات المتحدة الأميركية في التعامل مع المستجد على الساحة العراقية هو الخضوع لهذا المستجد وعدم الوقوف بوجهه. فإذا كان هناك خلل بطبيعة معينة داخل المحافظة، والتقسيم هو حل مؤقت، ستخضع الولايات المتحدة له، لأنها تبحث عن حلول سريعة تستطيع من خلالها الحفاظ على ماء الوجه خلال الفترة القصيرة المتبقية لولاية الرئيس بوش. لا نملك إلا أن نقف مع المالكي في موقفه المعارض لمثل هذا الاقتراح".

ومن جهته، أعلن النائب عن الائتلاف عبد علي الموسوي تحفظ نواب البرلمان على فكرة تقسيم البصرة:

"نحن كبرلمانيين نتحفظ على هذه الفكرة ولا نؤيدها، ولا نقبل أن يطلق إسم السنة والشيعة في البصرة. هذه الفكرة غير مطروحة في البرلمان وغير مسموعة، إلا يمكن وراء الكواليس".

وتتزامن هذه الأنباء مع استعدادات الحكومة العراقية وقواتها الأمنية لتسلم الملف الأمني في محافظة البصرة من القوات المتعددة الجنسيات في الـ16 من الشهر الجاري.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
غدا .. اجتماع (( الوحدة الاسلامية )) في مكة المكرمة و مساع للقاء موسع آخر في بغداد المؤتمر الإسلامي ترغب بلقاء السيستاني و فتاوى سعودية قريبة لدعم العراق

الصباح
يجتمع غدا في مكة المكرمة نحو 500 شخصية اسلامية من الطائفتين (السنية والشيعية) في مؤتمر"الوحدة الاسلامية" لتعزيز المصالحة الوطنية والدعوة الى موقف اسلامي موحد ازاء العراق. يأتي ذلك متزامنا مع مساع تقوم بها منظمة المؤتمر الاسلامي للقاء السيد علي السيستاني، وعقد مؤتمر موسع في بغداد لمختلف القوى الاسلامية والوطنية العراقية لتفعيل وثيقة مكة المكرمة التي ابرمت قبل اكثر من عام. وقال الشيخ محمد تقي المولى رئيس هيئة الحج والعمرة في تصريح خاص لـ" الصباح ": ان مؤتمر "الوحدة الاسلامية" سيعقد غدا الخميس، وهو فرصة مهمة تجمع رجال الدين من(السنة والشيعة)، مؤكدا ان الجميع يرفض الطائفية ويرغب بان يكون العراق موحدا. واكد المولى، ان المؤتمر سيبعث رسائل الى داخل العراق عن الاخوة والمحبة ورسالة الى الدول العربية بمد يد التعاون والاهتمام بامن العراق ومنع واغلاق الحدود بوجه الارهابيين، لاسيما ان الوضع الامني اصبح جيدا. وكشف عن ان البيان الختامي سيشمل نقاطا عدة تهتم بالجانب الديني والانساني والاخوي وعدم مساعدة الارهابيين والتعاون لايجاد الامن والاستقرار، لافتا الى وجود مساع عدة للقاء علماء دين سعوديين لاصدار فتاوى تدعم الاخوة الاسلامية ومحاربة المخربين والتكفيريين وتؤكد التعاون بين الطرفين. في الاطار نفسه قال الناطق الاعلامي لهيئة الحج والعمرة نجم الساعدي: ان منظمة المؤتمر الاسلامي عبرت عن رغبتها بلقاء المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني، والسعي لعقد مؤتمر اسلامي في بغداد لاستكمال ما اتفق عليه في مكة المكرمة قبل اكثر من عام. واضاف لـ"الصباح" ان الشيخ المولى التقى في جدة امس الاول نائب رئيس منظمة المؤتمر الاسلامي الدكتور مهدي فتح الله والسفير في المنظمة كمال المؤمني بحضور رئيس ديوان الوقف السني احمد عبد الغفور السامرائي وممثل الوقف الشيعي علي الخطيب ومديرعام اوقاف كردستان جمال خضر قادر، مشددا على ان وفد منظمة المؤتمر الاسلامي عبر عن اهتمامه بما يجري من احداث في العراق ودعمه للاستقرار فيه، اضافة الى ان الوفد نقل للشيخ المولى رغبة المنظمة بالتدخل لتأمين لقاء يجمعهم بالمرجع الاعلى السيد السيستاني للتباحث بكل ما يهم امور المسلمين، منوها في الوقت نفسه بان رئيس بعثة الحج تلقى طلبا من منظمة المؤتمر الاسلامي لعقد مؤتمر في بغداد يضم مختلف القوى السياسية والدينية العراقية لاستكمال ما توصل اليه مؤتمر مكة الذي تمخضت عنه وثيقة مكة المكرمة قبل اكثر من عام واوضح الساعدي ان المولى تحدث خلال اللقاء عن البرنامج المخصص لتفعيل وثيقة مكة عبر توجيه الدعوة لعدد من الشخصيات الدينية للمشاركة في المؤتمرات التي ستعقد في مكة المكرمة، مشيرا الى ان اغلب الشخصيات الحاضرة اتفقت على مواصلة تفعيل هذه الوثيقة بشكل اوسع في بغداد بالتعاون مع منظمة المؤتمر الاسلامي التي ستفتح مكتبا لها في العراق قريبا.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
بارزاني يطالب بتعجيل إقرار علم جديد قبل مؤتمر البرلمانات العربية في كردستان
جريدة حوارات الالكترونية

كشفت مصادر برلمانية عراقية عن أن رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني وجه رسالة الى مجلس النواب العراقي طالبه فيها بضرورة اقرار علم عراقي جديد تلافيا للاشكالات المتوقع حدوثها خلال انعقاد جلسات المؤتمر البرلماني العربي المقرر في شباط /فبراير المقبل بمدينة أربيل عاصمة الاقليم وأشارت المصادر، في تصريحات خاصة لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء، إلى أن "بارزاني يضغط باتجاه انجاز العلم الجديد بأسرع وقت لاقتراب موعد الاجتماع البرلماني العربي خاصة وان حكومة اقليم كردستان ترفض رفع العلم العراقي الحالي على المؤسسات الحكومية والخاصة بسبب ارتباطه بنظام صدام حسين المنحل خاصة عندما كان يحمل من قبل قوات الجيش السابق في معارك الأنفال" في الإقليم
وقالت المصادر إن "هناك ثلاث مقترحات تم تقديمها بهذا الخصوص، الأول إعلان مسابقة عامة حول تصميم العلم الجديد، والثاني تكليف فنانين تشكيليين معروفين بانجاز تصاميمه، أو رفع علم ثورة تموز/يوليو ضد الحكم الملكي وتاسيس الجمهورية عام 1958 وهو الامر الذي أعترض عليه العديد من البرلمانيين والسياسيين بشدة
وأشارت المصادر إلى أن رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني ابدى موافقته على الخيار الثاني، قبل سفره للحج، حيث تقرر تكليف لجنة تضم ممثلين عن الرئاسات الثلاث (الجمهورية والوزراء والنواب) لمتابعة الموضوع حيث ستعقد اولى اجتماعاتها يوم الاحد المقبل لاختيار الفنانين الذين ستوكل اليهم المهمة فضلا عن تشكيل لجنة تحكيمية تضم 25 شخصا لترشيح التصاميم المناسبة التي ستعرض على البرلمان لاحقا لاختيار التصميم المناسب الذي سيحصل صاحبه على مكافأة تبلغ 50 مليون دينار عراقي. وأكدت المصادر أن المرحلة القادمة ستشهد الاعلان عن مسابقة لتصميم شعار الدولة ونشيدها الوطني الجديدين
وكان مجلس الحكم المنحل قد اعلن في 26 نيسان/ابريل 2004 تصميم علم جديد للعراق من قبل الفنان رفعت الجادرجي تم اختياره من بين ثلاثين تصميما، لكن العلم المذكور، الذي كان يحمل الألوان الأبيض والأزرق والأصفر، مثّل خروجا عن التصميم المعتاد للاعلام العربية من حيث الالوان الاخضر والاسود و الأحمر، وأدى الرفض الشعبي لمشروع العلم الجديد إلى إلغائه

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
وفد مصري في ايران وحداد عادل يزور مصر قريباً طهران والقاهرة على طريق استئناف العلاقات* الفترة المقبلة ستشهد بدء مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية بين البلدين

الوفاق الايرانية



أعلن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط الإثنين، أن مساعد وزير الخارجية حسين ضرار سيتوجه إلى طهران لبحث العلاقات الثنائية، في أول زيارة من نوعها يقوم بها مسؤول مصري إلى إيران منذ قطع العلاقات الدبلوماسية عام .۱۹۸۰
وقال أبو الغيط: إن الموفد الرسمي سينقل رسالة إلى وزير الخارجية الإيراني منوجهر متكي تتعلق بالعلاقات الثنائية، مؤكدا أنها تأتي في إطار الحوار (المصري . الإيراني).
واضاف ابو الغيط للصحافيين: إن مساعد وزير الخارجية حسين ضرار سيتوجه الى ايران والهند حاملا رسالتين منه الى نظيريه الهندي والايراني تتعلقان بالعلاقات الثنائية.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي اعلن في ۱۸ ايلول/سبتمبر الماضي أن القاهرة وطهران ستباشران حواراً تمهيداً لاحتمال استئناف العلاقات الدبلوماسية.
وقال زكي إثر محادثات جرت بين مساعد وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ومسؤولين في وزارة الخارجية المصرية خلال زيارة قام بها وفد ايراني الى مصر: تم الاتفاق على مواصلة الحوار بين الجانبين وبالذات في ما يتعلق بالعلاقات الثنائية على مستوى كبار المسؤولين ثم وزيري الخارجية.
والتقى عراقجي اثناء تلك الزيارة السفير حسين ضرار وهو المسؤول نفسه الذي سيتوجه الى طهران.
وزار بعض وزراء الخارجية المصريين طهران خلال السنوات الماضية للمشاركة في مؤتمرات واجتماعات اقليمية او دولية كما استقبلت القاهرة اكثر من مرة مسؤولين ايرانيين من بينهم وزراء خارجية، إلا أنها لم تبادر من قبل الى ارسال أي موفد رسمي الى طهران للبحث في العلاقات الثنائية وسبل استئنافها.
وفي الثاني من كانون الاول/دبسمبر الجاري اعلنت وزارة التجارة والصناعة المصرية ان مصر تبحث امكانية استيراد القمح الايراني، في مؤشر على تحسن العلاقات بين البلدين.
واكد وزير التجارة والصناعة المصري رشيد محمد رشيد: ان الفترة المقبلة ستشهد بدء مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية بين مصر وايران.
وجاءت تصريحاته عقب محادثات اجراها مع وزير الصناعة والمعادن الايراني علي اكبر مهرابيان الذي كان يقوم باول زيارة لوزير صناعة ايراني لمصر.
واكدت مصر مثل دول الخليج الفارسي من بينها السعودية معارضتها لاي عمل عسكري ضد ايران على خلفية نشاطات طهران النووية وطالبت بالحاح بحل سياسي لازمة الملف النووي الايراني، محذرة من انعكاسات خطيرة لاي نزاع عسكري جديد في المنطقة.
على صعيد آخر، سيقوم رئيس مجلس الشورى الاسلامي غلام علي حداد عادل بزيارة الى مصر نهاية شهر يناير/كانون الثاني القادم، تلبية لدعوة من نظيره المصري فتحي سرور.
وأفاد مراسل وكالة مهر للانباء ان مقرر لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي كاظم جلالي أعلن امس على هامش الجلسة العلنية لمجلس الشورى الاسلامي أن زيارة الدكتور حداد عادل الى القاهرة تأتي للمشاركة في اجتماع اتحاد البرلمانات الاسلامية اواخر شهر يناير/ كانون الثاني من العام القادم.
وأضاف جلالي بأن الجمهورية الاسلامية الايرانية تولي دولة مصر أهمية بالغة وترى ان دورها ومكانتها في العالم الاسلامي هام وحساس للغاية.
وأوضح النائب جلالي: ان زيارة رئيس مجلس الشورى الاسلامي الى مصر هي أول زيارة لمسؤول ايراني كبير على مستوى رئيس سلطة في البلاد الى مصر منذ انتصار الثورة الاسلامية الايرانية المباركة.
وحول احتمال اجتماع الدكتور حداد عادل خلال هذه الزيارة مع الرئيس المصري حسني مبارك، أوضح جلالي بأن برنامج الزيارة في حال الاعداد.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
32
للاطمئنان على صحته ....القرضاوي يلتقي الضاري وشلح في منزله بالدوح
الشرق

قام سماحة الشيخ حارث الضاري -الأمين العام لهيئة علماء المسلمين- في العراق بزيارة فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، خلال الأسبوع الماضي للاطمئنان على صحته. وفي أثناء الزيارة دار حديث بينهما عن أحوال الشعب العراقي في ظل الاحتلال الأمريكي البريطاني. وكان الضاري قد وجه رسالة مفتوحة مؤخرا إلى العشائر العراقية كلها على اختلاف أطيافها ومكوناتها محذراً من المحتل الأمريكي وحيله. ومهد الشيخ لحديثه بالتأكيد على الأزمة الخانقة التي يمر بها الاحتلال الأمريكي، من جهة انهيار جنوده في العراق، وضغط نوابه في الكونجرس الذين يشترطون اتخاذ قرار بالانسحاب في مقابل تمويل عمليات الجنود، بسبب الخسائر الفادحة لآلته العسكرية، وبشر بأن العراق على مشارف النصر والخلاص.

وأوضح الضاري أن العدو بالرغم من كل ذلك لم ييأس بعد، وأنه بصدد البحث عن حيلة يحفظ بها ما بقي من ماء وجهه، منبهاً إلى علم قادة الاحتلال وإدارته بثقل العشائر العراقية، وهو السبب وراء توجهه إليها، محاولاً الظهور بمظهر الصديق الناصح، لجر زعماء العشائر للمؤتمرات واللقاءات المفضية للتقسيم بزعم خوفه عليهم من ظلم الآخرين.

وفي السياق ذاته، زار رمضان شلح الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية فضيلة الشيخ القرضاوي أثناء رحلته أخيراً للعاصمة القطرية الدوحة، حيث اطمئن على صحة فضيلته، ودار بينهما حديث عن الأحوال في فلسطين وسبل رأب الصدع الفلسطيني الفلسطيني حتى يتمكن الشعب الفلسطيني من مواجهة المحتل صفاً واحداً. وكان شلح قد صرح في حوار له مع قناة «الجزيرة» الإخبارية، بأن مؤتمر أنابوليس المنعقد أخيراً بالولايات المتحدة، يستهدف وضع الخطوط العريضة لتسوية تتجاهل حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة عام1967 ، وقضية القدس وتحرر إسرائيل من أي التزام بقضية اللاجئين.

تأتي هذه الزيارات من زائري الدوحة للاطمئنان على صحة فضيلة الشيخ القرضاوي الذي يمر الآن بفترة من النقاهة اثر تعرضه الشهر الماضي لوعكة صحية أُدخل على إثرها مستشفى حمد العام لعدة أيام، ثم غادره ليقضي فترة نقاهة بالمنزل، بناء على توصية الأطباء.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
33
مفوضية اللاجئين : لانشجع العراقيين في الاردن على العودة لهشاشة الوضع الأمني

المشرق
أوضح ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، عمران رضا، أن المفوضية لا تشجع العراقيين المقيمين في الأردن على العودة إلى بلادهم نظراً لهشاشة الوضع الأمني فيها، ولكنها بالرغم من ذلك تبقى على استعداد لتقديم المساعدة اللازمة للراغبين بالعودة.وقال رضا:"ما زلنا بحاجة لإجراء تقييم شامل وعميق للوضع قبل أن نجزم بأمان العودة. وبالرغم من أننا لسنا في وضع يمكننا من تشجيع العراقيين على مغادرة الأردن، إلا أننا نبقى على استعداد لمساعدة أولئك الذين يرغبون بالعودة إلى ديارهم”.وأشار رضا أن عدد العراقيين العائدين إلى ديارهم من الأردن يبقى قليلاً جداً مقارنة بآلاف العراقيين الذين يغادرون سوريا يومياً. ومنذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق عام 2003، غادر أكثر من مليوني عراقي بلادهم إلى دول الجوار خصوصاً الأردن، التي تضيّف ما بين 500,000 و750,000 عراقي، وسوريا التي تضيّف ما بين 1.2 و1.4 مليون عراقي. وكانت التقارير الصادرة مؤخراً عن مفوضية اللاجئين قد أوضحت أن عدد العراقيين المغادرين إلى سوريا (1,500 يومياً) أصبح أكثر بكثير من عدد العراقيين الذين يدخلون إليها. وتعزي الحكومة العراقية ذلك إلى تحسن الأوضاع الأمنية في بغداد وغيرها من المدن العراقية الأخرى، في حين ترى منظمات الإغاثة الإنسانية أن قوانين الهجرة الصارمة والأوضاع الاقتصادية الصعبة في الدول المضيفة هي الدافع الأساس وراء قرار العودة.

عراقيو الأردن أحسن حالاً

ويعيش العراقيون في الأردن أحوالاً جيدة، إذ يملكون أعمالهم الخاصة في عمان وغيرها من المدن الرئيسة. كما تسمح الحكومة الأردنية لهم بالتملك والاستثمار في البورصة.ووفقاً لأعضاء من المجتمع العراقي، فإن معظم اللاجئين العراقيين في الأردن هم من السنة مما يجعل مشروع العودة صعباً نوعاً ما بالنسبة لهم. وقال رجل الأعمال العراقي السني، الذي طلب التعريف عنه باسمه الأول فقط، سامر: "يبقى العنف الطائفي المشكلة الأكبر بالنسبة لنا، إذ يخبرنا أقاربنا في بغداد أن الميليشيات لم تتوقف بعد عن قتل السنة”. من جهته، قال أحد وكلاء السفر، الذي يعمل وسط عمان حيث تعيش غالبية الطبقة الوسطى من العراقيين، ويقوم بتنظيم رحلات برية بين عمان وبغداد، أن وتيرة نشاطه لم تتغير.

سيارات أجرة فارغة

وقال علي سالم، وهو سائق تاكسي يبلغ من العمر 42 عاماً يسافر بين عمان وبغداد منذ عشرة أعوام في رحلة طولها 700 كيلومتر عبر الصحراء: "لم نلحظ أي تغيير في وتيرة الرحلات من عمان إلى بغداد، إذ يأتي معنا مسافرون من بغداد أكثر ممن يذهبون من عمان إلى بغداد”.وأضاف سالم أن معظم سائقي سيارات الأجرة والحافلات يتوجهون إلى العاصمة العراقية مع عدد قليل من المسافرين على أمل أن يجنوا بعض الربح من رحلة العودة من هذا البلد الذي تمزقه الحروب. من جهته، أخبر سعد الحياني، السفير العراقي في عمان، شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) أنه ليست هناك أية بوادر لعودة جماعية مكثفة للعراقيين من الأردن. وأضاف قائلاً: "تعمل حكومتنا على تهدئة الأوضاع بالعراق، ولكننا لم نلحظ حالياً أي تحرك غير معتاد للناس من عمان إلى العراق"، مضيفاً أن معظم أولئك الذين يذهبون إلى العراق هم رجال أعمال يقومون برحلات متكررة بين البلدين. وأكد أن السفارة العراقية ستساعد أي أسرة ترغب في العودة من بغداد عن طريق تزويدها بتذاكر سفر مجانية وغيرها من التسهيلات.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
34
مجلس إنقاذ الأنبار يعلن موافقة المالكي على خمسة من مرشحيه لشغل حقائب شاغرة ... الهايس لـ«الحياة»: سأتولى منصب نائب رئيس الوزراء
الحياة
أعلن رئيس مجلس إنقاذ الأنبار الشيخ حميد الهايس تقديم 16 مرشحاً الى رئيس الوزراء نوري المالكي لشغل بعض الحقائب الوزارية الشاغرة، وكشف عن ترشيحه شخصياً لشغل منصب نائب رئيس الوزراء، فيما عبرت «جبهة التوافق» عن «عدم اهتمامها» بالخلفيات السياسية للمرشحين لشغل الحقائب التي انسحبت منها الجبهة.

وقال الهايس لـ «الحياة» ان «رئيس الوزراء أبدى موافقة مبدئية على خمسة مرشحين من اصل 16 مرشحاً لشغل بعض الوزارات في مشروع التعديل الوزاري المرتقب».

وأضاف ان «المرشحين الذين طرحنا أسماءهم يحظون بموافقة المالكي بالاضافة الى تأييد الشارع العراقي، ولا سيما السني، وهم من ذوي الاختصاص ولديهم امكانات كبيرة في حلحلة الأمور بما يخدم مصلحة البلاد».

وكشف الهايس عن ترشيحه شخصياً لشغل منصب نائب رئيس الوزراء عوضاً عن سلام الزوبعي على خلفية انسحاب «التوافق» من التشكيلة الحكومية، مشيراً الى ان «اعلان الحكومة موافقتها (على الترشيحات) سيتم خلال ايام بعدما تأكد للجميع عدم رغبة التوافق بالعودة الى الحكومة».

واستدرك قائلاً: «لا نريد ان نسلب حقاً او امتيازاً لأحد، لكنه استحقاقنا. وهذا ينفي ما يردده بعض المسؤولين في «التوافق» من اننا نحاول ان ننتهز فرصة خلاف التوافق مع الحكومة لشغل الحقائب الوزارية العائدة لها»، موضحاً ان «هناك حقائب وزارية شاغرة كثيرة بعضها يعود للتيار الصدري وآخر للقائمة العراقية الوطنية الى جانب وزارات التوافق. ولا يعني (ترشيحنا) بالضرورة اننا سنشغل وزارات التوافق». وزاد ان «قرار تعيين الوزراء وعزلهم يعود لرئيس الوزراء ضمن صلاحياته الدستورية والقانونية».

من جهة أخرى، انتقد الهايس تصريحات بعض المسؤولين في «جبهة التوافق» ازاء الحكومة ووصف الحكومة بأنها «ضعيفة وهشة» وقال: «استغرب تصريحات مسؤولي التوافق ضد الحكومة وهو عمل خطير يجب التصدي له» وأضاف: «مثل هذه المواقف والتصريحات تثير الفتنة بين اطياف الشعب العراقي وتفوت على اعضاء التوافق فرصة الفوز في الانتخابات المقبلة».

من جانبه أكد الناطق باسم «التوافق» النائب سليم عبدالله ان قائمته «لا تبالي اذا ما اختار المالكي بدلاء جدداً لوزارات التوافق» وقال لـ «الحياة» ان «المالكي حر في اختيار أي من المرشحين لشغل وزارات التوافق» موضحا «لا نبالي ان كان المرشحون ينتمون الى مجلس الانقاذ او صحوة الانبار او من العشائر السنية الاخرى».

وعن قرار عودتهم الى الحكومة قال عبدالله ان «حكومة المالكي نفذت غالبية المطالب التي تقدمت بها جبهة التوافق، لكن ذلك لا يدفعنا بالضرورة إلى العدول عن قرار الانسحاب» مؤكداً ان «كل اللقاءات التي تمت بين ممثلين عن حكومة المالكي واعضاء جبهة التوافق لم ترتق حتى الآن لما نطمح اليه، وبالتالي فإن قرار العودة يرتبط بنتائج هذه اللقاءات».


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
35
اعتقال رئيس «صحوة النجف» لفتحه باب التطوع من دون موافقة الحكومة ... زعيم عشائري في محافظة ديالى يطالب بإنهاء «الاحتلال الايراني»

الحياة
اعتقلت قوات الأمن في محافظة النجف عدنان الحميدي الأمين العام لـ «تجمع العراقيين المستقلين» العشائري بسبب سعيه إلى تشكيل «مجلس صحوة» في النجف مع أخيه وابن شقيقته، فيما طالب زعيم عشائري في بعقوبة بإنهاء ما اعتبره «احتلالاً إيرانياً للمدينة».

ودهمت قوة من لواء ذو الفقار ومكافحة الإرهاب في النجف مكتب «تجمع العراقيين المستقلين» الذي فتح باب التطوع لتشكيل مجلس «صحوة» في المدينة، واقتادت المعتقلين إلى مكتب محافظ النجف، ومن ثم إلى مديرية شرطة المحافظة.

وقال محافظ النجف أسعد سلطان أبو كلل لـ «الحياة» إن هناك إجراءات ينبغي اتخاذها لفتح المكاتب العشائرية والحزبية والجمعيات غير الحكومية، وأخرى أمنية وحكومية وقانونية لتطوع الشرطة والقوات المسلحة، لافتاً إلى أن الحميدي لم يأخذ رخصة لتأسيس «تجمع المستقلين» أو «لفتح باب التطوع وتأسيس جيش تحت شعار الصحوة».

وأضاف أبو كلل أنه استفسر من وزارتي الدفاع والداخلية ورئاسة الوزراء واكتشف عدم توافر موافقة قانونية لفتح مثل هذا التنظيم في المحافظة، في حين ادعى الحميدي بأن «لديه أوراقاً ثبوتية لتأسيس الصحوة». وتابع أن «كل ماقدمه هذا التنظيم من أدلة هو رسالة من أحمد عبد الستار أبو ريشة زعيم مجلس الصحوة في الرمادي تشجعه على فتح مكتب للصحوة». وأكد حصوله على إذن باعتقال الحميدي من رئاسة الوزراء، والتحقيق معه وتقديمه إلى القضاء، لأن عمله مخالف للقوانين المعمول بها في البلد ويمكن أن يزعزع استقرار المحافظة. وطالب أبو كلل أهالي النجف بعدم الإنجرار وراء كل من يدعوهم إلى التطوع، وتوقيع مواثيق وعهود غير مسؤولة.

وفي محافظة ديالى، دعا رئيس «الجبهة الوطنية لإنقاذ ديالى» الشيخ عبدالله حسن الجبوري المسؤولين في الحكومة والادارة المحلية و «مجلس اسناد ومصالحة ديالى» بإنهاء ما وصفه بأنه «احتلال ايراني» لمدينة بعقوبة. وطالب باتخاذ «خطوات مناسبة ضد هذا الوجود».

وأوضح الجبوري لـ «الحياة» أن «النفوذ الايراني لا يزال يلعب دوراً خطيراً في الوضع الامني لديالى، ولإيران اليد الطولى في دعم الميليشيات المسلحة وتردي الوضع الامني في الأقضية والنواحي». واعتبر «وجود منظمة مجاهدي خلق الايرانية في البلاد شرعياً»، لافتاً إلى أن «مطالبتنا في بقائها غرضه الاستعانة بهم استخباراتياً لتطهير محافظتنا من ممارسات إيران في حق أهلنا، ونؤكد صداقتنا وعلاقتنا المتينة مع قيادات المنظمة».

وكان أعضاء من كتلة «الائتلاف العراقي الموحد» وزعماء عشائر في بعقوبة طالبوا بإخراج منظمة «مجاهدين خلق» الايرانية التي تتخذ من العراق مقرا لها منذ ثمانينات القرن الماضي، إذ يقيم حوالي أربعة آلاف ايراني بينهم نساء وأطفال في معسكر أشرف في ناحية العظيم (70 كلم شمال بغداد).


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
36

إلغاء احتفالات الميلاد في البصرة بعد خطف شابين مسيحيين وتصفيتهما
الحياة

اعلنت كنيسة ماري فرام في البصرة الغاء احتفالات عيد الميلاد حداداً على مقتل شقيقين مسيحيين اغتيلا امس في المدينة.

وكانت مفرزة للشرطة العراقية، بالقرب من ملعب محلة الجمهورية، عثرت على جثتي أسامة فريد وميسون فريد الأخوين المسيحيين اللذين اختطفتهما جماعة مسلحة، فيما عثرت مفرزة أخرى على جثة امراة مسلمة ملقاة على الطريق بين مدينتي أبي الخصيب والفاو جنوب البصرة.

وقال مواطنون في محلة بريهة، وسط المدينة حيث كان يسكن الأخوان أسامة وميسون إن أحدا من ذوي القتيلين لم يبق في البصرة فقد غادر جميع اقاربهم إلى خارج العراق قبل أكثر من سنتين هرباً من التهديد بالقتل والملاحقة التي يتعرض لها أبناء الطائفة المسيحية.

وأكد شهود سفر زوج شقيقة المغدورين إلى الخارج فور سقوط القتيلين من دون أن يدفنهما حيث تبنى القس عماد البنا مطران كنيسة ماري فرام مراسيم التشييع والدفن. وأكد البنا «اقتصار احتفالات أعياد الميلاد لهذا العام في البصرة على الصلوات والحداد على روحيهما واحتجاب مظاهر الفرح الخاصة نتيجة هذا الحادث». وقال البنا لـ «الحياة» ان المسلمين، من سكنة محلة بريهة، شاركوا في تشييع الضحيتين. واشار الى أن الحادث سيؤثر سلباً في بقاء أبناء الطائفة المسيحية في البصرة وسيشجع عدداً غير قليل على مغادرة المدينة متمنيا أن يحمل القتلة غصن الزيتون بدلاً من البندقية. وكان المجني عليه أسامة فريد يملك دكانا لاصلاح الأجهزة الكهربائية في واجهة منزل في محلة العزيزية يعود لأسرة سعودية تسكن خارج العراق قبل أن تأمره بالخروج منه جماعة مسلحة تنتمي الى احد الأحزاب الدينية.

من جهة ثانية أكد مصدر أمني مقتل شرطي بالقرب من مبنى المحكمة القديمة في منطقة المطيحة (4 كلم عن المركز) برصاص مسلحين اثنين كانا يستقلان دراجة نارية، أطلقا عليه النار وأردياه في الحال، دون أن يتعرف أحد على هويتهما.

واكد مصدر في جامعة البصرة اختطاف الدكتور عبدالجبار جلوب أستاذ مادة التربة في كلية الزراعة من قبل جماعة مسلحة امس الاول من دون معرفة الجهة التي نُقل إليها والتهمة الموجهة ضده.

وتشكل الحوادث الأمنية المتصاعدة في البصرة تحدياً لعمل القيادة الأمنية التي أعلنت البدء بعملية تطبيق القانون في المؤتمر الموسع الذي ضم الأطراف والكتل السياسية والدينية والقيادات الأمنية في المدينة حيث اتفق خلالها الجميع على العمل من أجل بصرة آمنة يخضع فيها الجميع لسلطة القانون وتمنع جميع مظاهر التسلح.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
37
الطيران الأمريكي اخترق الأجواء الإيرانية أكثر من 70 مرة.. وطهران تفضل عدم الانجرار إلى «الاستفزاز المتعمد»ضربة إيران... إسرائيلية!

الوطن الكويتية
علمت «الوطن» من مصادر دبلوماسية أوروبية موثوقة أن الضربة العسكرية المتوقعة لإيران ستكون إسرائيلية وليست أمريكية.
وأوضحت هذه المصادر أنه «خلال الأشهر الأربعة الماضية اخترق الطيران الأمريكي الأجواء الإيرانية 74 مرة» مبينة أن «الجنود الأمريكيين فتحوا النار عبر الحدود العراقية الإيرانية 27 مرة من دون أي رد فعل إيراني، ما يشير إلى أن إيران اقتنعت بالمعلومات التي أوصلتها لها موسكو وهي أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد جركم إلى مواجهة معها فاصبروا على استفزازاتها»، وحدث ذلك بالفعل.
من جانب آخر سخر مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية من تحليلات عدد من العسكريين العرب ظهروا على شاشات القنوات الفضائية العربية وحللوا تقرير الاستخبارات المركزية الأمريكية واعتبروه «دليلا لا يقبل الجدل بأن صداما عسكريا لن يقع بين طهران وواشنطن ونسوا أن رئيس الـ CIA ليس رئيس الولايات المتحدة».
المصادر ذاتها أوضحت أن «السيناريو العسكري سيكون .. ببدء تل أبيب الضربة وفي حال تعرضها لرد انتقامي من طهران - وهذا متوقع حدوثه- فإن واشنطن ستلتزم تحالفها التاريخي مع الدولة العبرية وتتدخل لمساعدتها عسكرياً».
وأضافت المصادر أن هذا الترتيب تمخض عن تهديد الرئيس الإيراني لدول الخليج العربي باستهدافها بالصواريخ في حال قيام الولايات المتحدة ببدء ضربتها العسكرية لبلاده، ومن هنا، فإن قيام تل أبيب بهذه المهمة سوف يسحب البساط والحجة من تحت أقدام القيادة الإيرانية ويجعل المعركة محصورة بين ثلاثة أطراف هي إسرائيل وإيران وأمريكا.
من جهة اخرى اعرب الرئيس الامريكي جورج بوش عن «قلقه العميق» بشأن ايران وقال ان طهران ستصبح اكثر خطورة اذا تعلمت كيف تخصب اليورانيوم لصنع اسلحة نووية.
وقال بوش في تصريحات بعد اجتماعه مع الرئيس الايطالي جيورجو نابوليتانو في البيت الابيض «ايران دولة خطيرة وستصبح اكثر خطورة اذا تعلمت كيف تخصب اليورانيوم».
في غضون ذلك اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية شون ماكورماك ان القوى العظمى المكلفة مناقشة البرنامج النووي الايراني صاغت امس مشروع قرار يفرض عقوبات جديدة على ايران وما زال يتعين وضع اللمسات الاخيرة عليه.
واوضح ماكورماك ان هذه الصياغة الاولى وضعها المديرون السياسيون لوزارات خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة، روسيا، فرنسا، بريطانيا، الصين) والمانيا الذين تباحثوا هاتفيا لمدة ساعة ونصف الساعة الثلاثاء بشأن البرنامج النووي الايراني.
واضاف «اجروا محادثات جيدة وبناءة وسيواصلون العمل لوضع اللمسات الاخيرة على عناصر قرار لمجلس الامن».
واشار الى ان النص سيتطلب على الارجح محادثة هاتفية مشتركة اخرى «في مستقبل قريب» على مستوى المديرين السياسيين قبل ان يعرض على مجلس الامن «في الاسابيع القادمة».




ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
38
قواعد أميركية لتحجيم النفوذ الإيراني

القبس الكويتية

تم اعداد قاعدة عسكرية أميركية على الحدود العراقية- الايرانية، التي طالما شهدت اعتى المعارك بين البلدين فيما مضى، وعلى بعد أربعة أميال فقط من الحدود الايرانية لتؤوي القوات الأميركية في مدينة البدرة العراقية!
تتجه النوايا الى الابقاء على هذه القاعدة حتى بعد رحيل القوات الأميركية لتدريب حراس الحدود العراقيين ومراقبة تهريب السلاح وانتقال البضائع بين البلدين، مغيرة بذلك المهمة الأميركية في العراق من الاطاحة بصدام حسين الى البحث عن أسلحة الدمار الشامل، والآن الى مراقبة النفوذ الايراني في العراق والمنطقة تحسبا للدور الذي ستلعبه ايران في الفترة المقبلة.
والقوات الأميركية المرابطة هناك تستخدم أفضل خبراء من حرس الحدود لديها من اجل اتمام هذه المهمة.

خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
مصرع شرطيين وإصابة‏12‏ في عملية انتحارية قرب منازل علاوي والمطلق ومستشارة المالكي
الاهرام
أعلن مسئولون عراقيون أمس أن رجلي شرطة عراقيين لقيا مصرعهما وأصيب اثنا عشر آخرون بجروح‏,‏ عندما فجر انتحاري سيارة ملغومة يقودها في وقت مبكر من صباح أمس قرب مقرات لمسئولين سياسيين بارزين‏,‏ من بينهم منزل رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي‏,‏ ومنزل النائب السني صالح المطلق في شارع الزيتون في ضاحية الحارثية بغرب بغداد‏.‏وقال مسئول أمني إن جميع الضحايا هم من أفراد الشرطة‏,‏ وهم من أفراد الحراسة الأمنية المكلفين بحراسة علاوي والمطلق‏.وأشارت مصادر أمنية إلي أن العملية الانتحارية أسفرت عن إلحاق أضرار مادية جسيمة بمنزل علاوي ـ الشيعي ـ ومنزل المطلق‏,‏ وهو زعيم جبهة الحوار الوطني‏,‏ وهو حزب سني صغير‏.‏ ولم يتضح بعد ما إذا كان علاوي موجودا في منزله في أثناء وقوع الهجوم أم لا‏,‏ بينما ذكرت زوجة المطلق في اتصال هاتفي من العاصمة الأردنية عمان‏,‏ أن زوجها في عمان أيضا‏,‏ كما كان الانفجار قريبا أيضا من منزل مريم الريس‏,‏ مستشارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي‏.‏وعلي صعيد أعمال العنف أيضا‏,‏ أعلن الجيش الأمريكي أمس عن مقتل أحد جنوده وإصابة اثنين آخرين‏,‏ إثر قيام انتحاري بتفجير سيارة قرب قافلة عسكرية أمريكية أمس الأول في محافظة صلاح الدين شمال بغداد‏.‏ وبهذا‏,‏ يرتفع عدد الجنود الأمريكيين القتلي في العراق منذ بدء الحرب في مارس‏2003‏ إلي‏3887‏ قتيلا‏,‏ وفقا لمحصلة وكالة الأنباء الفرنسية المبنية علي أساس بيانات وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون‏.‏ كما أعلن الجيش الأمريكي أن قواته قتلت‏12‏ ممن وصفهم بـ الإرهابيين‏,‏ واعتقلت‏23‏ آخرين في عمليات نفذتها يومي السبت والأحد الماضيين في وسط وشمال العراق‏.‏وفي حادث آخر‏,‏ قالت الشرطة العراقية إن مسلحين مجهولين قتلوا إبراهيم عجيل مدير مستشفي الأمراض العقلية في بغداد‏,‏ بإطلاق النار عليه في حي البلديات بشرق العاصمة العراقية‏,‏ وفي هجوم آخر‏,‏ أعلن مصدر عسكري مقتل جندي عراقي وإصابة سبعة أشخاص‏,‏ بينهم أربعة جنود في انفجار جثة مفخخة لدي محاولة الجنود رفع جثة مجهولة من منطقة السيدية جنوب بغداد‏.‏وعلي صعيد آخر‏,‏ سقطت قذائف صاروخية أمس إلي داخل سجن عراقي يقع داخل مجمع حكومي كبير ببغداد‏,‏ مما أدي إلي مقتل خمسة سجناء علي الأقل‏.‏وقد أعاد موفق الربيعي‏,‏ مستشار الأمن القومي العراقي‏,‏ الموقف نفسه‏,‏ الذي أعلنه وزير الخارجية هوشيار زيباري‏,‏ بتأكيد أن العراق لن يسمح أبدا للولايات المتحدة بالإبقاء علي قواعد عسكرية دائمة فوق الأراضي العراقية‏.‏وقال الربيعي ـ في تصريحات لقناة العربية ـ إن العراق يحتاج إلي الولايات المتحدة في الحرب ضد الإرهاب‏,‏ وفي بعض الأحيان لحماية الحدود‏,‏ وللدعم الاقتصادي والدبلوماسي والسياسي‏,‏ ولكن القوات أو القواعد الدائمة خط أحمر لن يقبل أي وطني عراقي تجاوزه‏,‏ حسب تعبيره‏.‏وفي واشنطن‏,‏ أظهر استطلاع للرأي العام الأمريكي أمس‏,‏ أن عددا متزايدا من الأمريكيين يعتقدون أن بلادهم تحرز تقدما في العراق‏,‏ وستنجح في النهاية في تحقيق مزيد من التقدم هناك‏.‏وكشف الاستطلاع ـ الذي أجرته وكالة الأسوشيتدبرس مع مؤسسة إيبسوس لأبحاث الرأي العام ـ النقاب عن أن‏50%‏ من الأمريكيين قالوا‏(‏ لا‏)‏ ردا علي سؤال عما إذا كانوا يرون أن زيادة القوات الأمريكية التي أمر بها الرئيس جورج بوش هذا العام ساعدت علي إعادة الاستقرار إلي العراق‏,‏ بينما قال‏47%(‏ نعم‏)‏ ردا علي السؤال نفسه‏,‏ وكان‏36%‏ فقط من الأمريكيين قد ردوا علي السؤال نفسه بالإيجاب عندما أجري استطلاع مماثل قبل ثلاثة أشهر‏,‏ كما قال‏52%‏ إن الولايات المتحدة تحقق تقدما في العراق مقابل‏41%‏ رأوا أنها لا تحقق تقدما‏,‏ وكانت نسبة المتفائلين تبلغ‏39%‏ فقط قبل ثلاثة أشهر‏.‏وفي الوقت نفسه‏,‏ أبدي الجنرال المتقاعد جون أبي زيد‏,‏ الذي كان قائدا للقيادة المركزية الأمريكية في المنطقة حتي فبراير الماضي‏,‏ شكوكه حول مدي قدرة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي علي اتخاذ الخطوات الضرورية لتحقيق المصالحة الوطنية في العراق‏,‏ وشدد علي أنه ينبغي علي الولايات المتحدة أن تطالبه بالقيام بذلك‏.‏ وأضاف أبي زيد ـ في كلمة ألقاها أمام منتدي استضافه مجلس الشئون العالمية في سان فرانسيسكو ـ أنه ليس من الواضح بالنسبة له ما إذا كانت حكومة المالكي مستعدة للقيام بهذه الخطوات الضرورية لتوحيد هذه المؤسسات المحلية في المجتمع السياسي‏.‏
ومن أنقرة ـ أسامة عبدالعزيز‏:‏ أعلنت رئاسة الأركان التركية حظر الدخول إلي ست مناطق مجاورة للحدود مع شمال العراق‏,‏ واعتبارها مناطق أمنية مؤمنة في الفترة من أمس وحتي العاشر من مارس المقبل‏,‏ وتشمل هذه المناطق مدن شرناق وسيريت وحكاري‏.‏
وعلي صعيد آخر‏,‏ أعلن زياد عزيز ابن طارق عزيز‏,‏ نائب رئيس الوزراء العراقي في عهد صدام حسين‏,‏ أمس أن والده يعاني أزمة قلبية منذ الأسبوع الماضي‏,‏ وهو يعالج حاليا في مستشفي عسكري تابع للجيش الأمريكي في العراق‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
الأسد التقى زيباري: ندعم المصالحة الوطنية العراقية
القبس

اكد الرئيس السوري بشار الاسد امس وقوف بلاده الى جانب المصالحة الوطنية الجارية في العراق وعملية بناء المؤسسات على اسس وطنية.وذكر بيان رئاسي ان ذلك جاء خلال لقاء الرئيس الاسد مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي اعرب عن 'امتنانه للجهود التي تبذلها سوريا في استضافة اللاجئين، مثمنا دعمها لعملية المصالحة الوطنية'.واشار البيان الى ان زيباري اطلع الرئيس الاسد خلال اللقاء الذي حضره وزير الخارجية وليد المعلم على الاوضاع الامنية في العراق'.اللاجئون والعودة التدريجيةمن جهته، اكد عدنان الشريفي، المستشار في السفارة العراقية في دمشق، ان تسيير رحلات عودة اللاجئين العراقين سوف يستأنف بداية مطلع الشهر المقبل.واشار ل'القبس' الى ان الآلاف من اللاجئين كانوا قد راجعوا السفارة لتسهيل عودتهم لكن التزامن مع موسم الحج جعلهم يؤجلون ذلك الى ما بعد عيد الاضحى، اضافة الى العودة اليومية، حيث يجتاز الحدود يوميا ما بين 100 الى 1500 على نفقتهم الخاصة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
السطو علي أكبر أسطول نقل حكومي في جنوب العراق
الزمان
نفذت أكبر عملية سطو في جنوب العراق من مجهولي ونجحوا من خلال استخدام وثائق حكومية مزورة من سرقة مئات السيارات الحكومية تقدر قيمتها ملايين الدولارات. في حين كشفت مصادر مطلعة في وزارة المالية العراقية لــ (الزمان) امس عن سرقة اكبر اسطول حكومي للسيارات في جنوب العراق. واكدت سرقة 20 طنا من مادة الرصاص من دائرة جمارك المنطقة الوسطي بواسطة اوراق مالية مزورة. وتستخدم مادة الرصاص في صنع المتفجرات. واوضحت المصادر لـ (الزمان) امس ان (دائرة المفتش العام في الوزارة اكتشفت اختفاء 375 سيارة كانت محجوزة لدي جمارك المنطقة الجنوبية في البصرة) من دون ان تدلي بتفاصيل. الي ذلك اكدت المصادر فقدان 20 طنا من مادة الرصاص بعد ابراز اوراق رسمية مزورة في دائرة جمارك المنطقة الوسطي. وكان المفتش العام في وزارة المالية قد اكد امس اختفاء مركبات وفقدان اطنان من الرصاص. فيما يجري تبادل اتهامات بين عدد من الاطراف السياسية حول السطو. ولم يصدر عن الجهات الرسمية في بغداد قرارات بشأن التحقيق في سطو يعد الاكبر في تاريخ العراق المعاصر. ويتخوف مسؤولون امنيون التقاهم مراسل (الزمان) في العمارة من احتمال استغلال السيارات في هجمات مفخخة تترافق بعملية تسليم الملف الأمني من القوات متعددة الجنسية الي الحكومة العراقية. الي ذلك أعلنت الفصائل الدينية المتناحرة في البصرة قلب جنوب العراق عن هدنة لوقت القتال، فيما يستمر الخلاف الرئيس بين حزب الفضيلة الذي يقود المحافظة والداعي الي اقتصار والفيدرالية علي البصرة وحدها وبين المجلس الاعلي الاسلامي الذي يطالب بضم البصرة الي اقليم جنوب العراق الذي يواجه رفضاً من الطرف الثالث التيار الصدري الرافض لفكرة الفيدرالية في الدستور. في وقت طالبت فيه لجنة التنسيق التي تضم حركة الوفاق الوطني برئاسة اياد علاوي ومؤتمر اهل العراق برئاسة عدنان الدليمي وجبهة الحوار الوطني برئاسة صالح المطلق ومجلس الحوار الوطني برئاسة خلف العليان ومئات الشخصيات العراقية في رسالة موجة الي الرئيس الامريكي جورج بوش بوقف الدعم عن حكومة المالكي في حال عدم اتخاذها قرارا (بوقف التدخل الايراني) في العراق محذرة في الوقت ذاته (من الفاشية الدينية) كما اشارت الرسالة الي ان (الوقت قد حان لاجراء انتخابات مبكرة لعرض الارادة الحقيقية بغالبية ابناء شعبنا بحيث اذا فقدت المليشيات وفرق الموت التي تحكم بلدنا اليوم حرية عملها فسوف لن تنال الاحزاب الموالية لايران اي دعم يذكر في انتخابات نزيهة تحت رقابة دولية) حسب نص الرسالة التي نقلت عنها وكالة الصحافة الفرنسية. علي صعيد آخر شكل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مجلسا للصحوة في سامراء. في حين قال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان المجلس المذكور (سيأخذ علي عاتقه مسؤولية حفظ الامن في مدينة سامراء، نظرا لما تمر به المدينة من تهديدات بين الفينة والاخري).من جانبها اعلنت مصادر امنية في الشرطة ان 250 مسلحا دخلوا محافظة نينوي بهدف تفجير سد الموصل وقالت ان المسلحين الذين دخلوا الموصل حسب المعلومات الاستخباراتية التي وصلت الينا تلقوا تدريباتهم في باكستان. وكانت مصادر امريكية قد قالت ان سد الموصل مهدد بالانهيار نتيجة انعدام الصيانة. وذكرت ان هذا الانهيار اذا ما حصل سيؤدي الي اغراق ثاني مدينة في العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
السعودية تدعو الحكومة العراقية للمضي في المصالحة الوطنية
وكالة الأخبار العراقية

دعت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، الحكومة العراقية إلى استثمار التحسن النسبي للأمن في المضي قدما في مشروع المصالحة الوطنية. وقال وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي، إن" المصالحة الوطنية تعد مطلبا أساسيا لتحقيق العدالة الاجتماعية بين العراقيين بكافة معتقداتهم وأعراقهم وأطيافهم السياسية والمساواة فيما بينهم في الحقوق والواجبات والمشاركة في الثروات". وشدد في المؤتمر الذي بثه التلفزيون السعودي على" أهمية تحقيق أمن العراق واستقراره في ظل سيادته واستقلاله وسلامته الإقليمية والحفاظ على هويته العربية والإسلامية". وعبر الفيصل عن أسفه حيال الأحداث الأمنية التي شهدتها الساحة العراقية مؤخرا، معربا عن الأمل" في أن تتم السيطرة عليها ضمانا لعدم عودة دائرة العنف في العراق". كان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري صرح الاثنبن، بأن السعودية والإمارات طلبتا إعادة فتح بعثتيهما الدبلوماسيتين في بغداد. وكشف في مؤتمر صحفي أن الحكومة العراقية تلقت طلبا من السعودية لإعادة إرسال بعثتها الى العراق
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
أحزاب عراقية تحذر من 'الفاشية الدينية' والتدخل الإيراني
ميدل ايست اونلاين

طالبت احزاب سياسية وكتل برلمانية عراقية الرئيس الاميركي جورج بوش بوقف الدعم عن حكومة نوري المالكي في حال عدم اتخاذها قرارا "بوقف التدخل الايراني" في العراق محذرة في الوقت ذاته من "الفاشية الدينية". وافادت رسالة وقعتها مئات الشخصيات، بينها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي ورئيس "جبهة التوافق" عدنان الدليمي ورفعتها "لجنة التنسيق بين القوى الوطنية" الى بوش السبت الماضي "نؤمن بان الرضوخ لحكومة خاضعة لايران سيؤدي الى فاجعة تتمثل في بسط الفاشية الدينية". وطالب الموقعون بوش بعدم "السماح بان يعتم مسببو الفاجعة الحالية في العراق على سجلهم الاسود بالتمتع بدعمكم السياسي لهم باستغلال الخطا في اعتماد المحاصصة الطائفية". ووصفت الرسالة الاوضاع بانها "فاجعة امنية وسياسية تزهق ارواح العراقيين يوميا" معتبرين ان ذلك ناجم عن "فسح المجال امام النظام الايراني واستباحة المؤسسات والاجهزة الحكومية من قبل قوات القدس". وفيلق القدس الذي تتهمه القوات الاميركية وقوى سياسية عراقية بتنفيذ ودعم عمليات عنف في العراق هو احد تشكيلات الحرس الثوري الايراني. كما اشارت التيارات الى ان "الوقت حان لاجراء انتخابات مبكرة لعرض الارادة الحقيقية لغالبية ابناء شعبنا بحيث اذا فقدت الميليشيات وفرق الموت التي تحكم بلدنا اليوم حرية عملها فسوف لن تنال الاحزاب الموالية لايران اي دعم يذكر في انتخابات نزيهة تحت رقابة دولية". وتأسست "لجنة التنسيق" في تشرين الاول/اكتوبر الماضي وتعمل على تناغم المواقف بين "حركة الوفاق الوطني" برئاسة علاوي و"مؤتمر اهل العراق" بزعامة الدليمي و"جبهة الحوار الوطني" برئاسة صالح المطلك و "مجلس الحوار الوطني" برئاسة خلف العليان. ولم يتسن الحصول على تاكيد من السفارة الاميركية في بغداد.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
الكريستيان ساينز مونيتور: بغداد أصبحت أكثر أماناً لكنّ حياتها"ميتة"وراء الحيطان"المزوّقة"
الملف برس

يعرب الجنرال (ديفيد بيتريوس) عن قلقه، ويرى خطورة الركون الى "الرضا" بالحال، ناظراً بعيني تجدد الحذر من طبيعة تفجر العنف الجديد في بغداد وديالى والموصل والحلة ومناطق أخرى من العراق. فيما ترى صحيفة الكريستيان ساينز مونيتور أن الأحياء السكنية التي تشهد بعض الأمان تعيش "حياة ميّتة" بحسب تعبير ناسها وراء تلك الحيطان الخرسانية الميتة مهما زوّقت، فلم تزدها الرسوم إلا مللاً كما قال أحد التجار في شارع "أبو نؤاس". وقبل أسبوعين أعيد افتتاح شارع "أبو نؤاس" على ضفة النهر في الباب الشرقي وسط احتفال شاركت فيه الموسيقى العسكرية. وكان البغداديون قد فارقوا التنزه والعمل في هذا المكان منذ ثلاث سنوات عانى فيها سكان المنطقة والتجار مرارة النزاعات الطائفية والصراعات التي حوّلت الشارع الى زوايا موت مخيفة لا يقوى أحد على الاقتراب منها. ومنطقة شارع "أبو نؤاس" التي كانت موقعاً مرعباً لانفجار السيارات المفخخة محاط اليوم بالحيطان الضخمة، ليعود محوراً لأنشطة شتى تجارية وسياحية واجتماعية، حيث تقوم سيارات الهامفي الأميركية بحراستها إضافة الى شركات حراسة خاصة مموّلة من قبل القوات الأميركية، وهي مسؤولة في المداخل عن تفتيش كل عربة تدخل الى المنطقة، وكذلك مراقبة أهل المحلات والأكشاك وحتى البيوت التي تقع ضمن جغرافية شارع "أبو نؤاس". وبالنسبة لـ (أبو حسن) صاحب محل لصناعة الدواليب -تقول صحيفة الكريستيان ساينز مونيتور- إنه يعد منطقة "أبو نؤاس" في الوقت الحاضر لا قيمة لها لأن الناس تعيش كما لو كانوا في "المنطقة الخضراء" التي يسمعون عن تحصيناتها ولم يروها. ونقلت الصحيفة عن (أبو حسن) وعدد من سكان المنطقة والعاملين فيها استغرابهم من طبيعة الإجراءات الأمنية فيها فلا زبائن يستطيعون الدخول إليها ولا هم يستطيعون جلب أية بضائع من خارجها. كل ما موجود حالة شكلية ميتة وراء هذه الحيطان الأمنية المملة. هذا هو رأي الناس. ويقول مواطنون في شارع "أبو نؤاس" إنهم في الحقيقة لا يعرفون فيما إذا كان هناك مسؤولون أميركيون أو "وجهاء عراقيون" يعيشون في الشارع المحمي على طريقة المنطقة الخضراء. إنهم يشكون أن تكون كل هذه الحمايات التي تتسلم رواتبها من القوات الأميركية قد جرى تكليفها لحفظ حياة المواطنين البسطاء. إنهم بالتأكيد –كما يقولون- لا يعتقدون ذلك. ومع وجود آراء مختلفة في تقييمات المدنيين الذين يرى بعضهم أن القوات الأميركية والحكومية تعمل ما بوسعها لحماية حياة الناس وتجمعاتهم السكنية بطرق شتى، فإنّ الأكثرية يميلون إلى انتقاد الحياة التي تفقد لذتها وجمالها وراء الحيطان الصخرية مهما كانت مزوّقة بالرسوم التاريخية. إنهم يشعرون كما لو أنهم يعيشون في أقفاص خرسانية كئيبة في أحياء معزولة عن بعضها، فيما يشعر كل مواطن أنه "متهم دائم" لأنه كثيراً ما يتعرَض للفحص والتفتيش ومضاهاة الأصابع والمسح الشبكي للعين الخ من الإجراءات التي أشاعتها القوات الأميركية في المجتمع العراقي بحيث صار الجار يخاف من جاره. وحتى مناطق بغداد الأخرى تعاني من الحالة نفسها. يقول (محمد رجب) أحد سكان حي الغزالية في جنوب غربي بغداد: "هذه ليست حياة. كأن العراق كله تحوّل الى سجن كبير، وأنا في مدينة الغزالية أعيش في سجني الصغير وحتى هذا "الأمان المسيّج" بسبب انخفاض هجمات العنف منذ شهر حزيران الماضي بنسبة 55 بالمائة حسب تقديرات الجيش الأميركي، أصبح في الأسابيع الأخيرة مصدر قلق بمقاييس الجنرال (ديفيد بيتريوس) القائد الأعلى للقوات الأميركية الذي بدأ يحذر من أساليب "الرضا" عما تحقق والركون للدعة. وهذا الكلام كما يبدو يأتي على هامش التفجيرات التي شهدتها بغداد في الأسابيع الأخيرة منذ شهر أيلول الماضي، إضافة الى العمليات في الموصل (قتل حليفين عشائريين كبيرين للأميركان) وفي البصرة وفي ديالى (هجمات انتحارية ضد حراس يمولهم الأميركان) ومقتل مدير شرطة الحلة وسلسلة من العمليات التي تؤشر حالة بداية نهوض لتنين العنف. ورغم ذلك فإن الحياة أصبحت أقل يسراً في التحول من منطقة الى أخرى كالانتقال بين العامرية والعدل والغزالية والجامعة التي كانت حتى وقت قريب مراتع خصبة جداً لإرهابيي القاعدة وللمتمردين المرتبطين بها. وهي ومناطق أخرى في بغداد معلـّمة بالأسوار الكونكريتية التي يصل ارتفاعها على 12 فوتاً. إن المرور على الطريق السريع باتجاه المنطقة الغربية من بغداد يظهر بوضوح الكيفية التي تنتشر بها نقاط التفتيش وحيطان "الأمن" التي تفصل الأحياء السكنية كما تتضح آثار القنابل وإطلاقات الرصاص على البيوت، فيما ترتفع في أماكن عدة شعارات تهتف بـ "سقوط بن لادن" فيما كانت قبل شهور تهتف بـ "حياته". لكن الشعار الأهم الذي يحبه العراقيون: "مرحباً بكم في بغداد" وتابعت بعثة صحيفة الكريستيان ساينز مونيتور في مناطق أخرى من بغداد كالدورة والعامل والسيدية تلك الأسيجة الكونكريتية أو تلك التي تتكون من الأسلاك الشائكة التي تستخدم في ساحات المعارك. وتنتشر في كل زقاق ومكان تقريباً لافتات سود تروي قصة الموت اليومي في تلك المدن.وكذا الحال في شمال شرق بغداد حيث تقوم حيطان بارتفاع 6 فوتات أو أكثر لعزل بعض الأحياء السكنية في مناطق تقاطعات شارع القناة، وفي أحياء جميلة والجزائر وأور وكل تقع على حافات مدينة الصدر الشيعية التي تعتبر قلعة لجيش المهدي. ويقول (حازم محمود) وهو ضابط متقاعد في الجيش، خرج للتنزه مساء مع زوجته في شارع الربيعي: "لسنا أحراراً في بلدنا، أحياؤنا محصنة كأننا نعيش في كانتونات". وبعد بضعة أميال تمتد في شارع محمد القاسم على الخط السريع ترتفع الحيطان التي تفصل أحياء الأعظمية والصليخ.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
العراق يتصدر اهتمامات الناخبين الأمريكيين
الخليج

أفاد استطلاع للرأي بأن الناخبين الأمريكيين يعتبرون أن حرب العراق، والرعاية الصحية،والهجرة ستكون قضايا أساسية في حملة الانتخابات الرئاسية في العام المقبل. ووفقا للاستطلاع الذي أجراه معهد جالوب فإنه طلب من المشاركين تحديد المسائل المهمة التي سيأخذونها في الاعتبار لدى اختيار المرشح الذي سيصوتون له، وكانت النتيجة اعتبار 36% أن العراق سيكون الموضوع الأهم، فيما اختار 16% الاقتصاد، وقال 15% الرعاية الصحية،وقال 10% الهجرة غير الشرعية. وأشار ما بين 3 - 6% إلى الأمن الداخلي أو الدفاع العسكري، فالضرائب، فاستقامة المرشح، فالإجهاض، فالمواضيع المحلية، فإصلاح الضمان الاجتماعي، فالشؤون الدولية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
الهاشمي: الاتفاق على دخول العراقيين الى الاردن بموافقات مسبقة
الوكالة المستقلة للأنباء
نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إنه اتفق مع المسؤولين الأردنيين، الثلاثاء، على وضع آليات لتسهيل دخول المواطنين العراقيين إلى الاردن، عبر الحصول على موافقات وأذونات مسبقةونقلت وكالة الانباء الاردنية (بترا) عن الهاشمي قوله، في تصريحات صحفية مشتركة مع وزير الخارجية بالوكالة ناصر جودة، الثلاثاء، إن المباحثات التي حصلت بين الجانبين العراقي والاردني، ناقشت اليات تسهيل دخول العراقيين الى الاردن، والاتفاق على حصول المواطن العراقي على الموافقة المسبقة على دخول الاراضي الاردنية، وهو ما وصفه الهاشمي بـ "امر مهم للغاية." معربا بحسب الوكالة الاردنية ، "عن ارتياحه لكون الاردن لا يعتبر العراقييين المقيمين على اراضيه لاجئين، وبذلك لن يفتح المجال امام دول العالم لاستقطاب الكفاءات وذوي المهارات والشهادات العالية من العراقيين، والتي كانت تشكل مصدر قلق للحكومة العراقية." وقال الهاشمي ان "الايام القليلة المقبلة، ستشهد تحركا أردنيا وعراقيا لوضع اليات محددة، تضمن للمواطن العراقي سهولة السفر وتيسير العملية لمن يرغب من العراقيين العودة الى العراق ."وكان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وصل الاثنين إلى العاصمة الأردنية عمان، في زيارة للاردن، قادما من العاصمة البحرينية المنامة، بعد مشاركته بأعمال مؤتمر الأمن الإقليمي الرابع الذي اختتم الاحد بمشاركة 22 دولة عربية وإقليمية.وتشير المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة الى ان ما بين 500 و750 الف عراقي، يعيشون في الاردن.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
المالكي يطلب تمديد وجود القوات الدولية بالعراق
أخبار العرب
طلب العراق من مجلس الأمن الدولي مد تفويض القوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة عاما اَخر قائلا انه سيكون اَخر تمديد وانه قد يطلب انهاءه مبكرا. ومع ذلك ستبقى القوات الامريكية في العراق بعد نهاية عام 2008 حينما ينقضي التفويض النهائي للأ· المتحدة لكن بغداد تريد تغيير شروط وجودها لتقوم على أساس اتفاقات ثنائية يجري التفاوض بشأنها مع واشنطن. وفي رسالة الى مجلس الأمن قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان القوات المسلحة للعراق حققت تقدما نحو الاضطلاع بمهمة تحقيق الأمن وذلك بعد مرور اربعة اعوام ونصف على الغزو الذي قادته واشنطن للبلاد في مارس اَذار عام 2003 . وقال المالكي في رسالته ’’ان مراجعة لدور القوات المتعددة الجنسيات وتفويضها ستكون مطلوبة من أجل تحقيق التوزان بين الحاجة الى تمديد للمرة الاخيرة لتفويض القوات من ناحية والتقدم الذي حققه العراق في مجال الأمن من ناحية اخرى. ’’ واضاف قوله ان ’’مهام التجنيد والتدريب والتسليح والتجهيز للجيش العراقي وقوات الأمن العراقية هي مسؤولية حكومة العراق. ’’ وقالت الرسالة ايضا ان قوات الأمن العراقية ستضطلع بمهام القيادة والتحكم على كل القوات العراقية وستكون ايضا مسؤولة عن الاعتقالات وعمليات الاحتجاز. وقال المالكي انه يطلب مد التفويض 12 شهرا من 31 من ديسمبر كانون الاول ’’بشرط ان يكون التمديد قابلا لتعهد من مجلس الأمن بانهاء التفويض في موعد أقرب اذا طلبت ذلك حكومة العراق’’.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
روسيا تشترط ضمانات امنية لفتح قنصليتها في البصرة
الوطن الكويتية
اشترطت روسيا افتتاح قنصلية لها في مدينة البصرة العراقية بتوفير الضمانات الامنية لها.جاء ذلك على لسان نائب وزير الخارجية الروسية الكسندر سلطانوف وهو يفتتح اعمال ندوة الطاولة المستديرة «روسيا العراق» تعاون استراتيجي في القرن الواحد والعشرين.وقال سلطانوف المسؤول عن ملفات الخارجية وممثل الرئيس الروسي في شؤون الشرق الأوسط:«ان موسكو مستعدة لافتتاح قنصلية في البصرة بشرط توفير الظروف اللازمة للامن».ويشارك في الندوة التي بدأت اعمالها الثلاثاء بموسكو وفد عراقي يضم رئيس ممثلية حكومة اقليم كردستان دلشاد ميران ونائب وزير الخارجية العراقي عبد الكريم هاشم مصطفى وغيرهما. ومن الجانب الروسي نائب وزير الخارجية الروسية سلطانوف وممثلو مختلف الوزارات ورجال الاعمال ومدراء الشركات الروسية.وستبحث الندوة سبل انعاش العلاقات بين موسكو وبغداد.وقال سلطانوف «اننا مستعدون للتقدم نحو افتتاح قنصلية روسيا في البصرة ولكن هذا يعود للظروف الامنية». معيدا الاذهان الى افتتاح روسيا قنصلية لها في مدينة اربيل.واشار الى الاستعدادات الجارية لعقد جلسة لجنة التعاون التجاري ـ الاقتصادي المشترك، معربا عن الامل بانه سيتم النظر ليس بالعقود السابقة بل ودراسة امكانية ابرام عقود جديدة.وتطالب روسيا العراق بتنفيذ الاتفاقية التي ابرمها ومن ثم الغاها النظام السابق مع شركة لوكويل لاستثمار حقول غرب القرنة. وابلغت الحكومة العراقية موسكو بانها ستعلن مناقصة جديدة لاستثمار ذلك الحقل، ومن حق الشركات الروسية المشاركة فيها وفق المقاييس الجديدة. الامر الذي اثار استياء الحكومة الروسية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
مسؤول أمني ل ( الملف برس ) :حرس الثورة هرّب الى العراق صورايخ أرض- جو وسلح "السنة" وغذى القتال الشيعي-الشيعي
الملف برس
لم تقتصر عمليات التدخل الإيراني على تسليح الميليشيات الشيعية لقتال الأميركان، إنما لتنفيذ عمليات إرهابية ولقتال الحكومة الشيعية والفصائل الشيعية فيما بينها وأيضا لتسليح فصائل إرهابية "سنية"، كما لم تقتصر الأسلحة والذخائر على قنابل الطريق والبنادق والأسلحة العادية بل تعدتها الى "صواريخ أرض-جو"!!. ويؤكد المسؤول الأمني العراقي في حديثه مع الملف برس أن الأجهزة المختصة في الحكومة العراقية لديها وثائق و"أدلة جريمة" على حد تعبيره تثبت حقائق التدخل الإيراني في الشأن العراقي الداخلي، فعلى الرغم من نفي طهران المستمر تهريب الأسلحة الى الميليشيات العراقية بنوعيها "الشيعي والسني" فإن القوات الأمنية العراقية مستمرة أيضا في العثور على الأسلحة الإيرانية. ويكفي القول أن الفرقة الثامنة للجيش العراقي صادرت في نهاية شهر أيلول الماضي مدافع هاون من نوع IEDs و EFPs وكميات كبيرة من الأسلحة والمعدات وصواعق القنابل وبطاريات إطلاق الصواريخ، إضافة الى ذخيرة بنادق قنص. وأقدمت الفرقة العسكرية على توثيقها وتدميرها للتخلص منها بناء على تعليمات صادرة من القوات الأميركية بهذا الخصوص. وشدد المسؤول الأمني على أن جميع هذه الأسلحة جرى تهريبها عن طريق خلايا تنظمها الميليشيات الشيعة المختلفة بالتنسيق مع خلايا أخرى في قوة القدس التي تعمل ضمن إطار حرس الثورة الإيرانية. وأوضح أن الأسلحة والذخائر كلها إيرانية الصنع وكانت مشفوعة بتعليمات تحضّ على تنفيذ عمليات وصفها المسؤول الأمني بـ "الإرهابية" ويقصد أنها عمليات لا تستهدف القوات الأميركية ولا حتى قوات الشرطة والجيش العراقية. ويضيف المسؤول الأمني قوله: كان هناك مسؤولون عديدون في السلطة ومنذ سنة الغزو، يستبعدون مسألتين الأولى أن تشارك إيران في عمليات تصنف عسكرياً في العراق من الهجمات الإرهابية التي تؤدي الى مقتل مدنيين أبرياء. والمسألة الثانية أن تقبل "عدوان" فئة شيعية على أخرى بأي شكل من الأشكال. لكنّ هؤلاء المسؤولين أصبحوا الآن غير قادرين على الدفاع عن رأيهم هذا على الرغم من "روابط الثقة" بينهم وبين السلطات الإيرانية، خاصة بعد أن استوثقوا في كثير من الحالات أنّ أطرافاً في إيران و"الحرس الثوري" بالتحديد كان وراء تنفيذ العديد من العمليات الإرهابية عن طريق عملاء عراقيين يشرف عليهم مباشرة ويمولهم الحرس الثوري، إضافة إلى أن جزءاً من هذه العمليات كانت في طابعها الغالب عبارة عن نزاعات مسلحة انتقامية بين أطراف شيعية مختلفة كلها تموّل أو تسلح أو تدعم من قبل إيران. وأكد المصدر الأمني للملف برس أن القوات العراقية عثرت أيضاً على ما يؤكد أن إيران لا تقوم فقط بإمداد المجموعات الشيعية المختلفة، لكنها أيضا توصل إمداداتها (ولاسيما عن طريق تجار حرب أكراد وشيعة وسنة في محافظة ( ديالى) التي كانت تعتبر الى وقت قريب الخاصرة الأضعف في الحدود بين العراق وإيران إضافة الى البصرة والعمارة والكوت كامتداد جغرافي. وكشف المصدر أن الأسلحة الإيرانية التي جرى الاستيلاء على الكثير منها لدى مجاميع إرهابية "سنية" تشمل بالإضافة الى العبوات الناسفة من IESs و EFPs صورايخ أرض جو تعمل بالأشعة تحت الحمراء ويطلق عليها اسم MISAGH 1 وكذلك قذائف RPG-29 وصواريخ 240 MM .وجواباً عن سؤال للملف برس عما إذا كانت إيران قد غيّرت منهجها في التدخل بعد زيارة رئيس الوزراء (نوري المالكي) الى إيران وتعهد الرئيس الإيراني ( أحمدي نجاد) بالسيطرة على عمليات تهريب الأسلحة ووقف مهمات تدريب الميليشيات الشيعية التي بدأت تقاتل بعضها البعض، وتهدد بمزيد من حوادث الانتقامات المتبادلة، إضافة الى عملية الصراع المسلح الذي تواجهه السلطات الشيعية في الجنوب ولاسيما في البصرة والناصرية والديوانية، جواباً عن ذلك قال المسؤول الأمني: "إنك لن تجني من الشوك العنب" حسب تعبيره. وأضاف قوله: "لقد أثبتت التجربة أن إيران تراعي حساباتها القومية فقط، وهي تسخـّر كل شيء لخدمة مصالحها، بما في "الاعتبارات الطائفية" بمعنى عدم مراعاتها لحياة الشيعة في العراق، بل وصل الأمر إلى الإضرار بها "معتقدة أنّها الحالة التي تخدم تطلعاتها في هذه المرحلة". ويشار الى أن رئيس الوزراء (نوري المالكي) كان قد وجه مؤخراً تحذيراً خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة بضرورة امتناع دول الجوار عن إغراق العراق بالأسلحة والانتحاريين وتمويل الإرهابيين وحذر أيضاً من العواقب الوخيمة على المنطقة بأسرها إذا ما استمرت عمليات التسريب هذه. وأشار الى أن هجمات الجماعات الإرهابية والميليشيات المتطرفة تستهدف كل العراقيين السنة والشيعة وكل فئات المجتمع من صحفيين وفنانين ومهنيين وكذلك العاملين في الأسواق وفي المكتبات والناس التي تذهب الى الصلاة في المراقد والجوامع والحسينيات والكنائس وكل دور العبادة. وأكد المصدر الأمني أن إيران أغرقت المؤسسات الحكومية العراقية بعدد غير قليل ممن كانوا يعيشون في إيران كلاجئين بهدف تحويلهم الى مجسات تستخدمهم في اللحظة التي تشاء. وأعرب المصدر عن التخوفات الفعلية لدى كثيرين في الأجهزة الأمنية العراقية من وجود مثل هذه "المجسات الإيرانية" حتى في ثنايا الأجهزة الأمنية الخاصة أي غير الجيش والشرطة. وقال إن هذه المسألة غاية في التعقيد والإشكالية. لكنه أشار أيضا الى وجود خطة "سرية" مستقبلية لمعرفة جغرافية انتشار هؤلاء الناس بالتحديد وكيفية التعامل معهم ولا يستبعد المسؤول الأمني أن تتخذ خلال السنوات القليلة القادمة إجراءات حاسمة بصدد هذه المجسات، مشيراً الى أنّ "العراق" لا يمكن أن يحتفظ بـ "كرامته كدولة" من دون التحرر في الأجهزة الخاصة من تأثيرات التدخل الأجنبي أيا كان كبداية لتحقيق ذاته الجديدة بعد سنوات الغزو، هذا إذا سارت الأمور باتجاه التخلص من الاحتلال الأميركي. وفي تقرير لاحق يتحدث المسؤول الأمني الكبير للملف برس عن جوانب تتعلق بنتائج التحقيقات التي ظهرت من خلال اعتقال عدد كبير من أعضاء الميليشيات التي أكد أنّ (قوة القدس) هي التي تموّلها إضافة الى كشفه عن أهم الأسماء التي تولـّهت مهمات الاختطاف وجرائم القتل .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
طارق عزيز يتعرض لازمة قلبية
الرأي الأردنية
افاد زياد نجل نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز امس ان والده المعتقل في سجن كامب كروبر الاميركي قرب بغداد تعرض لازمة قلبية جديدة، محملا سلطات المعتقل مسؤولية سلامته.وقال زياد تعرض والدي لازمة قلبية جديدة الاسبوع الماضي وعندما اتصل بنا الاربعاء بدا كلامه متلعثما حتى اننا لم نفهم منه شيئا .واضاف لم يتم ادخال والدي لاي مشفى ويتم الاكتفاء باعطائه قرص دواء لذلك فأنا احمل سلطات المعتقل مسؤولية سلامته خصوصا انه لم توجه اليه اي تهمة محددة . وبحسب زياد فأن عزيز لديه 35 دقيقة شهريا فقط للاتصال بعائلته للاطمئنان عليها وهو يتصل بنا ثلاث مرات شهريا خلال ايام الاربعاء . واوضح انه ينتظر مكالمة هاتفية اخرى من والده اليوم الاربعاء للاطمئنان على صحته. من جهة اخرى، قال زياد عزيز ان والده اكد انه يموت من شدة البرد القارس ، موضحا انه ارسل له ملابس شتوية قبل شهر ونصف الشهر عبر اللجنة الدولية للصليب الاحمر.وتابع ان اللجنة سلمت هذه الملابس لادارة المعتقل ولديها وصل استلام بذلك الا ان والدي لم يتسلم هذه الملابس بعد .ويحتجز عزيز وهو من مواليد 1936 منذ نيسان 2003، وتطالب عائلته باستمرار باطلاق سراحه بسبب وضعه الصحي.وكان مصدر عسكري اميركي اعلن في 21 تموز الماضي ان عزيز الذي استسلم للقوات الاميركية في نيسان2003، خضع لفحوصات طبية في بلد شمال بغداد اثر اصابته بوعكة صحية في السجن، لكنه اعيد في اليوم التالي الى زنزانته في بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
الحكومة العراقية تعد وزيرا مقربا من علاوي مستقيلا لانقطاعه عن عمله دون عذر
وكالة الأخبار العراقية
أقالت الحكومة العراقية اليوم وزير الاتصالات محمد توفيق علاوي المقرب من رئيس الوزراء السابق اياد علاوي سبق أن قدم استقالته في شهر اغسطس الماضي من حكومة نوري المالكي بسبب انقطاعه عن العمل دون عذر.وقالت الحكومة العراقية في بيان وزعته انها اعتبرت بناء على أمر ديواني صادر عنها في 29 من نوفمبر وزير الاتصالات محمد توفيق علاوي مستقيلا من وظيفته لانقطاعه عن مزاولة عمله الرسمي دون عذر.وأضافت ان "ذلك يأتي استنادا الى الصلاحيات المخولة لرئيس الوزراء بموجب أحكام المادة 78 من الدستور".\ولم يقبل المالكي في اغسطس الماضي استقالة وزراء القائمة العراقية التي أعلنت الكتلة السياسية للقائمة تقديمهم الاستقالة ومقاطعتهم حكومة نوري المالكي والذين سرعان ما عادوا عنها حيث رفض وزير العلوم والتكنلوجيا رائد فهمي تقديم الاستقالة.كما عدلت عن الاستقالة كذلك وزير حقوق الانسان وجدان ميخائيل ومثلها فعل وزير الدولة محمد العريبي باستثناء وزير الاتصالات محمد توفيق علاوي المرشح عن حركة الوفاق وهو قريب لاياد علاوي.وسبق للمالكي أن قبل استقالة وزراء جبهة التوافق العراقية لكنه عاد وأكد استعداده قبول عودة جبهة التوافق لتقديم مرشحيها للوزراة لشغل المناصب الشاغرة لكنه رهن ذلك بمهلة انقضت من دون أن يعلن اشغال الحقائب التي كان يحملها وزراء التوافق.كما صوت البرلمان العراقي الشهر الماضي لصالح مرشحي المالكي لحقيبتي الزراعة والصحة فيما لا يزال الخلاف قائما بشأن بقية الحقائب.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14

التوافق تتهم قائد شرطة ديالى بإشاعة الفوضى وتطالب باستبداله
راديو سوا
اتهم الناطق باسم جبهة التوافق ونائب رئيس مجلس إسناد ديالى سليم عبد الله الجبوري قائدَ شرطة محافظة ديالى اللواء غانم القريشي بخرق القانون والتصرف بطريقة تستفز أهالي المحافظة، حسب تعبيره. وأشار في حديث لـ"راديو سوا" إلى أن القوات التابعة له قامت بإعدام أحد المواطنين مع زوجته وطفله في ناحية بهرز، مما أدى إلى حدوث مواجهات بين أهالي الناحية والقوات الأمنية. وأضاف الجبوري أن القريشي قام بفصل ضباط بطريقة غير قانونية، لافتا إلى أن أهالي المحافظة يعتزمون تنظيم تظاهرة يوم الأربعاء للمطالبة باستبدال القريشي بقائد آخر للشرطة، من جهته، قال رئيس مجلس محافظة ديالى ابراهيم حسن باجلاني الذي ينتمي للتحالف الكردستاني إن اللواء القريشي يتعامل بطريقة عسكرية بحتة، وهو مخلص في أداء واجباته، لكنه يتصرف دائما من دون الرجوع إلى مجلس المحافظة أو مجلس الإسناد ولا يستوعب النظام الفيدرالي، على حد قوله
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
مسؤول كردي: الأمريكان طلبوا منا عدم الاستعجال في إبرام عقود النفط
الوكالة المستقلة للأنباء
قال نائب رئيس الوزراء في حكومة إقليم كردستان، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة طلبت من حكومته عدم الاستعجال في إبرام عقود النفط، اضافة الى تشديدهم على ضرورة التعاون مع الحكومة العراقية لانجاز القوانين المهمة مثل قانون النفط والمساءلة والعدالة وغيرها.وأضاف عمر فتاح خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر الثلاثاء، واستعرض فيه نتائج زيارته الى الولايات المتحدة على رأس وفد كردي، إن الأمريكان "طلبوا منا عدم الاستعجال في ابرام العقود النفطية بمعزل عن الحكومة العراقية" مبينا إن الوفد الكردي "دافع عن وجهة نظر حكومته بالإسراع في استثمار النفط داخل حدود كردستان، لتحسين الوضع الاقتصادي للإقليم، واعمار ما تسبب به النظام السابق من دمار في قرى ومدن كردستان."وكانت الحكومة العراقية انتقدت، في وقت سابق، العقود التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان في مجال التنقيب عن النفط مع مجموعة شركات أجنبية، واعتبرتها عقودا باطلة.وكشف فتاح إن الوفد التقى بنائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني ومسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع والبنك الدولي. وتابع "أبلغناهم بأننا نطالب بتخصيص حصة لإقليم كردستان من أموال الدول المانحة، وتسليمها مباشرة الى حكومة الإقليم، لأننا لم نتسلم من الحكومة المركزية سوى 3% فقط من مجموع 17%."وكان مسؤول رفيع في حكومة إقليم كردستان كشف، في وقت سابق، لـ(أصوات العراق) عن وجود مشاكل عديدة ظهرت إلى الواجهة عند تحديد الميزانية المالية للحكومة العراقية للعام الجديد (2008)، والتي خصص منها ما نسبته (17%) لحكومة الإقليم، اضافة الى اموال المنح التي تقدمها الدول المانحة الى العراق.وعن اتفاقية إعلان المبادئ بين الحكومة العراقية والأمريكية، أوضح فتاح إن الوفد ابلغ الجانب الأمريكي عن الارتياح الكردي لتوقيع الاتفاقية بين العراق والولايات المتحدة، مبينا ان الوفد عبر عن رغبته بتوقيع اتفاقية مماثلة بين إقليم كردستان والولايات المتحدة، لضمان التعاون الاستراتيجي بين الطرفين، مطالبا "بتحديد موقع الكرد في الاتفاقية التي وقعت بين بغداد وواشنطن."وتقع مدينة اربيل مركز محافظة اربيل، على مسافة 349 كم شمال العاصمة بغداد.وأعلنت السفارة الامريكية في بغداد نهاية شهر تنشرين الثاني نوفمبر، عن نص اعلان المبادئ لعلاقة طويلة الامد من التعاون والصداقة بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الامريكية .وجاء في بنود الاتفاق الذي وقع عليه المالكي وبوش دعم واشنطن لجمهورية العراق في الدفاع عن نظامها الداخلي ضد التهديدات الداخلية والخارجية , واحترام ودعم الدستور باعتباره التعبير عن إرادة الشعب العراقي والوقوف في وجه أية محاولة لعرقلته أو تعطيله أو انتهاكه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر

16
حركة الوفاق : المعتدون اعتقدوا ان الدكتور علاوي كان داخل مسكنه فاستهدفوه
وكالة الأخبار العراقية


اتهمت حركة الوفاق الوطني العراقي من اسمتهم باعداء العراق بالوقوف وراء محاولة تفجير مقر اقامة الدكتور علاوي وقالت في بيان ان هذه القوى المعادية بانها خططت ونفذت محاولة التفجير ظنا منها ان الدكتور علاوي متواجد في سكنه الذي استهدفه التفجير الانتحاري واشارت الحركة في بيانها الى انها قامت بابلاغ القوات المتعددة الجنسيات والامم المتحدة قبل اسبوعين عن وجود مخطط لاغتيال الامين العام لحركة الوفاق الوطني العراقي، وانها أي الحركة قامت بتزويدهم بتفصيلات حول ذلك ، كما قامت بابلاغ الحكومة العراقية بنفس هذه التفصيلات، ولكن للاسف الشديد لم يتم اتخاذ اي اجراء. وقالت الحركة انها تتوقع استمرار هذه المحاولات التى وصفتها بالارهابية والرخيصة والتى تهدف لضرب صوت الحق والتيارات الوطنية وحملت الحركة الحكومة العراقية مسؤولية حماية القوى السياسية والاحزاب الوطنية ومقارها ويذكر ان الدكتور علاوي كان قد كشف مؤخرا عن معلومات وصلته من داخل اطراف في الحكومة العراقية تتحدث عن محاولات ايرانية لاغتياله وان هذه الاطراف تنصحه بعدم التواجد داخل بغداد او العراق واشار الدكتور علاوي الى انه وضع القوات المتعددة الجنسيات والحكومة العراقية وعدد من الدول العربية بصورة هذه المعلومات .وكانت الشرطة العراقية قد اعلنت صباح اليوم الثلاثاء إن سيارة ملغومة انفجرت في هجوم انتحاري قرب منزلي سياسيين عراقيين بارزين في منطقة واقعة تحت حراسة مشددة في بغداد يوم الثلاثاء مما أسفر عن سقوط قتيلين واصابة 12 اخرين. وأضافت أن الانفجار ألحق أضرارا بمنزل رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي ومنزل صالح المطلك رئيس جبهة الحوار الوطني وهو حزب سني صغير. ومعظم ضحايا الانفجار الذي وقع في غرب بغداد قرب المنطقة الخضراء المحصنة وهي مجمع يضم مكاتب دبلوماسية وحكومية كانوا من الشرطة والحراس عند نقطة تفتيش. وأبلغت زوجة المطلك رويترز عبر الهاتف من العاصمة الاردنية عمان ان زوجها كان في عمان أيضا في وقت وقوع الانفجار. ولم يتضح على الفور ما اذا كان علاوي كان بمنزله. ويقيم مسؤولون اخرون أيضا في المنطقة. من جانبه قال المتحدث باسم خطة فرض القانون العميد قاسم عطا إن عشرة من أفراد الشرطة أصيبوا بجراح متفاوتة جراء تفجير انتحاري بسيارة مفخخة صباح اليوم الثلاثاء مستهدفة مقر حركة الوفاق الوطني التي يتزعمها الدكتور اياد علاوي في شارع الزيتون بمنطقة الحارثية غربي بغداد، فيما ذكر مصدر طبي من مستشفى اليرموك ببغداد إن المستشفى تسلمت عشرة جرحى وحالتهم "خطيرة".وأضاف عطا أن "انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجر نفسه صباح الثلاثاء عند نقطة السيطرة الثانية قرب مقر رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي في شارع الزيتون بمنطقة الحارثية غربي بغداد." ومن جانبه، قال مصدر طبي في مستشفى اليرموك ببغداد، رفض الكشف عن اسمه إن "عشرة من عناصر الشرطة أصيبوا بجروح خطيرة في حصيلة أولية جراء انفجار سيارة مفخخة صباح الثلاثاء مستهدفة دورية للشرطة العراقية في منطقة المنصور غربي بغداد. وكان شهود عيان من منطقة الحارثية غربي بغداد قد قالوا إن انفجارا وقع صباح الثلاثاء قرب مقر جبهة الوفاق الوطني التي يتزعمها الدكتور اياد علاوي في شارع الزيتون بمنطقة الحارثية غربي بغداد دون معرفة الخسائر على الفور.ويرأس الدكتور اياد علاوي رئيس الوزراء الاسبق القائمة العراقية الوطنية التي تحتفظ بـ 23 مقعدا من اصل 275 هم اجمالي مقاعد البرلمان.

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر

17
هدنة بين الفصائل الشيعية المتناحرة في البصرة
ميدل ايست اونلاين


أعلنت الفصائل الشيعية التي تنازعت السيطرة على البصرة بجنوب العراق هدنة فيما بينها لكن التحدي سيأتي عاجلا عندما تسلم بريطانيا المسؤولية عن المحافظة الى القوات العراقية. وسيكون تسليم البصرة المتوقع الاسبوع المقبل أكبر اختبار حتى الان لقدرة الحكومة العراقية على حفظ النظام من دون الاعتماد على جنود أميركيين أو بريطانيين. وسلمت القوات الأميركية والبريطانية بالفعل ثمانية من 18 محافظة عراقية الى السيطرة العراقية. غير أن البصرة ثاني أكبر المدن العراقية والميناء الوحيد ومنفذ تصدير النفط الذي يمد الحكومة بمعظم عائداتها تمثل تحديا من مستوى اخر. وبحلول منتصف العام المقبل ستكون لبريطانيا التي حرست المحافظة منذ العام 2003 قوة رمزية من 2500 جندي فقط يقتصر وجودهم على قاعدة جوية خارج البصرة. وتقول السلطات العراقية ان لديها القوة اللازمة لاداء المهمة. وقال اللواء موحان الفريجي قائد عمليات الامن في البصرة "قواتنا في البصرة لديها دبابات وعربات مدرعة وطائرات. نحن مدعومون مباشرة من قبل وزير الداخلية ورئيس الوزراء". وقال ان قادة الفصائل الشيعية المسلحة في المدينة التقوا في مسجد الاسبوع الماضي ووقعوا معاهدة للتعاون مع قوات الامن وعدم حمل السلاح. وتقول واشنطن ولندن ان مسؤولية منع حدوث انهيار الان تقع بشدة على العراقيين. وقال مسؤول أميركي كبير في بغداد الاسبوع الماضي "لم نخلق الفوضى في البصرة". وأضاف "هذه حالة فشلت فيها هذه الحكومة والاحزاب الشيعية في التصرف بمسؤولية. هم الان ينتبهون لذلك ويبدو أن هناك بعض الجهود لمحاولة دفع الاحزاب المختلفة الممثلة الى البدء في التأقلم". وتنافست الفصائل الشيعية للسيطرة على البصرة منذ العام 2003 ولكل منها ميليشياتها وجدول أعمالها السياسي. ويعتقد أن أتباع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر لهم أغلبية التأييد في الشارع بينما يحظى المجلس الاعلى الاسلامي العراقي بالنفوذ بين القوات الامنية في حين يسيطر حزب الفضيلة الاصغر حجما على المحافظة. ولكل فصيل وجهة نظره بشأن الحكم الذاتي للمنطقة: فالصدر يعارضه، ويريد المجلس جعل البصرة جزءا من منطقة شيعية تمتد عبر الجنوب بينما يري الفضيلة حكما ذاتيا للبصرة وحدها. وتطبق بعض الميليشيات قوانين اسلامية متشددة. وقتلت نساء فيما يعرف بجرائم الشرف وكتبت شعارات على الجدران تتضمن تهديدات لمن يخرجن بغير حجاب. وخلال الجزء الاكبر من العام تدهور الوضع. فتعرضت القوات البريطانية التي تحرس البصرة لهجمات متصاعدة وهجمات بمدافع المورتر حتى سبتمبر/أيلول عندما غادرت قاعدتها في مركز المدينة الى القاعدة الجوية الواقعة عند أطراف المدينة. وبعدما لم تعد هناك قوات بريطانية لمهاجمتها تراجع العنف. ويقول الكثير من أهالي البصرة ان المدينة تبدو أكثر أمانا وأن قوات الحكومة تبدو قائمة بمهامها. وقال الاستاذ الجامعي وسام حامد "لا أحسب أن هناك أي مصداقية للقول بوجود ميليشيا تحكم المدينة. الحقيقة أنهم أحيانا يحملون السلاح وأحيانا يفجرون اشتباكات لكن الحكومة وقواتها هم الذين يفوزن دائما تقريبا". وقال القائد الفريجي ان معظم العنف ليس سياسيا. وقال "ليس هناك ميليشيا في الشوارع ولا ارهاب في البصرة ولا مناطق تعشش بها الجريمة. لا تزال هناك بعض الجريمة المنظمة وجرائم الشرف وعمليات ثأر شخصي. لكن جرائم الدافع السياسي لا تزيد على أربعة بالمئة". وبدأ زعماء الفصائل الذين كانوا متحفزين على الدوام في الادلاء بتصريحات تصالحية. وقال الشيخ علي السويدي المسؤول الصدري الكبير "فترة النزاع بيننا وبين (الحزب) الحاكم انتهت. لدينا علاقات طيبة مع الحاكم وحزب الفضيلة". وقال العضو البارز في الفضيلة عقيل طالب ان حركة الصدر "لعبت دورا ايجابيا في الاسابيع الاخيرة". ويقول المؤرخ المقيم في أوسلو ريدار فيسر الخبير بجنوب العراق الذي يحرر موقعا على الانترنت "لكن اختبار عزيمتهم بالقاء السلاح سيكون بالافعال وليس الكلام". ويضيف "مثلما الحال مع معاهدات أخرى (...) الحقائق على الارض وليست البيانات هي التي يعتد بها".

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر

18
مسؤول أمني رفيع:الداخلية تكشف قريباً عن عناصر رأسية في "خلايا اختطاف" وقتل وزرع قنابل طريق
الملف برس


علمت الملف برس أن التحقيقات "المعمقة" التي تواصل القوات الأمنية العراقية إجراءها مع عشرات العناصر "الرأسية" والتي غالباً ما تسمّى "قيادية" في الميليشيات الشيعية، تمخضت عن اكتشاف عدد من "خلايا الاختطاف" أي تلك التي كانت مسؤولة عن العناصر التي تمولها "قوة القدس" إحدى فصائل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب جرائم اختطاف مواطنين عراقيين وتعذيبهم وقتلهم، إضافة الى القيام بعمليات زرع العبوات الناسفة على الطرق والتي غالباً ما تؤدي الى إزهاق أرواح مواطنين مدنيين أبرياء. وستعلن وزارة الداخلية في وقت قريب (لم يرغب المسؤول الأمني الرفيع الذي يتحدث للملف برس تحديده بالتوقيت الدقيق) أسماء عناصر في الميليشيات تورّطوا في ارتكاب جرائم بشعة ضد المواطنين العراقيين. وسمّى المسؤول الأمني هذه الجرائم بأنها "تختطف أمن العراقيين وسلامتهم". وسمّى المصدر الأمني بعض من أسماهم "المجرمين" وقال إن من بينهم ( الشيخ أكرم الكعبي) و (الحاج مهدي) و (الشيخ باقر) و (الحاج ثامر) و (الحاج جواد) و (أحمد هاتو) و (أكرم الحسناوي) وغيرهم. وأكد المسؤول الأمني إن هذه الأسماء "حركية" أو هي أسماء مستعارة لأغراض التخفي، مشيراً الى أن دائرة مختصة في وزارة الداخلية ستقوم قريباً بالكشف عن الأسماء الحقيقية مشفوعة بصور المجرمين، وتفاصيل تتعلق بالجرائم التي ارتكبوها. وأعرب المسؤول الأمني عن أسفه لطريقة "الخداع" التي يتعامل بها الإيرانيون مع القوات الأمنية العراقية، فهم برغم التأكيدات التي لا يتوانون عن تكرارها على مسامع المسؤولين العراقيين في كل مناسبة، يزدادون "صلافة" بحسب تعبير المصدر في تجاوز كل أصول الجيرة الحسنة وأعرافها، دافعين بالمزيد من الأسلحة والقذائف التي تستعملها "العناصر المشبوهة" ضد مواقع خاصة بالحكومة أو بالقوات الأميركية. لكنّ المشكلة حسب تعبير المسؤول الأمني أن الرد من قبل القوات متعددة الجنسيات غالباً ما يكون ضد مواقع مدنية تنطلق منها تلك الصواريخ والقذائف، ولعشرات المرات تعرّضت حياة المواطنين المدنيين للخطر ووقع عدد كبير من القتلى والجرحى أغلبهم من أطفال العوائل الشيعية ونسائها. وكل ذلك بسبب تزويد "الجيران الإيرانيين" لهذه العناصر الإجرامية بالقذائف الصاروخية. وقال المصدر الأمني: إذا كانت السلطة الإيرانية كما تزعم أنها حريصة على انتهاء الاحتلال في العراق أو ما أطلق عليه المصدر "خروج القوات المتعددة الجنسيات" فإن عليها أن توقف تدفق أسلحتها وأموالها ومساعدتها للجماعات المسلحة الشيعية والسنية لأنّ الجرائم التي ترتكب غالباً ما تؤدي الى اضطهاد العراقيين وتعريض الأمن للخطر وفي الوقت نفسه منح الأميركيين "ذريعة" البقاء مدة أطول بدافع القضاء على الإرهاب، فضلاً عما يمكن أن تصل إليه الأمور من تصعيد قد يشعل حرباً مأساوية كبيرة في المنطقة يكون طرفاها الأميركيون والإيرانيون. ومثل هذه الحرب إذا ما اندلعت سيكون العراق –كما يؤكد المصدر الأمني- الضحية المباشرة لها، لأنه سيكون تقريباً ساحتها الأولى. وأوضح أن القوات الأمنية العراقية الخاصة وإن كانت مشغولة بقضية الأمن في بغداد وفي المحافظات المضطربة الأخرى فإنـّها تعطي في جانب من عملها لضرورة تفادي حرب أميركية-إيرانية، أو إسرائيلية-إيرانية. فهناك احتمالات كبيرة جداً أن تقف فصائل شيعية لا حاجة لتسميتها الآن مع إيران يدعمها قطاع واسع من العراقيين الشيعة. ومثل هذا الأمر سيؤدي حتما الى تنفيذ عمليات انتقامية، ولن تقف القوات الأميركية أو غيرها متفرجة وسيكون الردّ أقسى بالتأكيد لكنّ المواطنين العراقيين هم الذين سيتلقون عبء المعاناة الأكثر خطورة وستكون مأساة الهجرة والتهجير وإشعال حرب طائفية أكثر استعاراً خيوط نار لا نهاية لها فيما ستتدخل أطراف إقليمية في الحرب لأن إيران نفسها سبق أن أعلنت أنها لن تتوانى عن إشعال حريق كبير في الخليج والشرق الأوسط يهدد ما أسمته المصالح الأميركية وأولها مصالحها النفطية. وأكد المصدر الأمني شكوكه الكبيرة في أن تؤدي حرب كهذه بين الولايات المتحدة وإيران الى انقسامات رهيبة جدا في الوسط الشيعي، وقال إن الأكراد سيكونون أيضا خاسرين كبار لأن منطقة كردستان ستكون مرتعاً "أكبر" مما هو عليه الآن لصراع الجواسيس والعملاء وتجار الحروب، فضلا عن "تحيّن" تركيا للانتقام من الأكراد ورغبتها في تحويل كردستان الى منطقة صراعات كردية-كردية لإضعافها. وفي جانب "شديد الإكفهرار والسوء والبؤس الإنساني بالنسبة للعراقيين" هو أنّ عناصر القاعدة الإرهابية ستجد في فوضى الحرب فرصتها الاستثنائية لتنفيذ أكبر عمليات الانتقام من كل أطراف المجتمع العراقي فأحقادها الآن لا تمتد ضد الشيعة وحدهم إنما ضد الأكراد وضد من العشائر السنية تحديداً لأنها تتهمها بالخيانة وبأنها اصطفت مع الأجنبي المحتل. وبهذا لا يمكن الحديث عن أية احتمالات للسيطرة أو التحكم بأي جانب من جوانب الحياة في العراق، لأن الحقيقة هي أن "أبواب الجحيم" ستفتح على مصاريعها بحسب تعبير أحد كبار المسؤولين الشيعة في الحكومة العراقية. ويتابع المسؤول الأمني الرفيع في تقرير لاحق حديثه لـ (الملف برس) عن احتمالات مواجهة كارثية فيما إذا تعرّض لمناخ حرب جديدة ليس من المستبعد أن يكون القتال فيها جنونياً وعلى أصعدة مختلفة خاصة مع توقعات كبيرة أن تقف المرجعيات الدينية العراقية الى جانب إيران وعندها سيتعرّض العراق لاصطفافات جديدة.

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر

19
وسط استياء المصلين.. (صحوة الأعظمية) تعتقل إمام جامع صالح أفندي بوحشية
شبكة اخبار العراق

اعتقلت قوات ما يسمى بصحوة الأعظمية الشيخ محمود ناجي شاكر إمام جامع صالح أفندي أثناء صلاة العشاء وسط استياء شديد من المصلين. جاء ذلك عندما داهمت تلك القوة مساء امس الاثنين الجامع المذكور الكائن في منطقة السفينة بالأعظمية في بغداد بوحشية واستفزاز شديدين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
البرزاني: النفط والغاز ملك لجميع العراقيين
البيان

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، على أن ثروة النفط والغاز الموجودة في أي إقليم بالعراق هي ملك لجميع مواطني العراق ويجب توزيع إيراداتها بشكل عادل ومتساو على جميع العراقيين. فيما رفض المرجع الديني الشيخ قاسم الطائي تحويل كركوك من محافظة إلى إقليم.ونفى البارزاني الذي كان يتحدث في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي في إقليم كردستان والذي أقيم في أربيل أن يتم إجبار أي من العرب الوافدين بالمدينة إلى مغادرتها في إطار تطبيق المادة 140 وقال «إن تطبيق تلك المادة الدستورية لا يعني طرد أي شخص من كركوك بالقوة وإنما نهدف إلى إعادة العوائل التي تم ترحيلها من المدينة إبان حكم النظام السابق».وأكد على أن عدم تطبيق المادة 140 في الموعد المحدد لها لا يعني إلغاءها وأن تطبيقها بدأ منذ سقوط النظام السابق وسيستمر لحين إجراء الاستفتاء في محافظة كركوك.وشدد رئيس إقليم كردستان على أن أي خلاف حول العقود النفطية مع الحكومة المركزية في بغداد يجب حله عن طريق الحوار وليس عن طريق وسائل الإعلام وإقحام دول الجوار في القضية، في إشارة إلى تصريحات وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني الرافضة لتلك العقود.ومن جانبه دعا المرجع الديني الشيخ قاسم الطائي إلى الرجوع للوثائق التاريخية لمدينة كركوك، مثل تعداد 47 أو تعداد 57، وقال في تصريح صحافي أمس «أنا لست من أنصار الدعوة إلى أن تكون كركوك إقليما قائما بذاته، بل يجب أن تبقى كركوك محافظة ضمن الإطار العراقي العام، ومرتبطة بالمركز، مع ضمان حقوق كل السكان الموجودين من كرد وتركمان وعرب من حيث الاستحقاق في الثروات، حسب الدستور، والانصياع لقانون الدولة العراقية المركزية فقط».وأشار إلى أن «أساس المادة 140 هو خطأ قائم بحد ذاته، لان الدستور عندما يثبت هو لأجل بيان بنود قانونية دائمة ومستمرة ولا يمكن تخصيص فقرة محددة لفترة مقيدة لعام 2007، ولكونها مقيدة فهي ليست بندا دستوريا لان البند الدستوري ثابت ودائم»، داعيا «إلى الرجوع بهذه المادة إلى الخبراء القانونيين».وعزا «اعتبار كركوك كردية من قبل الأكراد وتركمانية من قبل التركمان إلى غياب الحس والخطاب الوطني عند كثير من السياسيين، الذين يتحدثون في هذا الإطار عن مظلومية طائفية».

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر

21
جيش المهدي يتحول إلى حزب الله آخر في العراق
الوطن الكويتية

من الملاحظ ان جيش المهدي يلتزم الصمت منذ اكثر من ثلاثة أشهر منذ ان طلب قائده مقتدى الصدر من رجاله إلقاء سلاحهم في اواخر اغسطس الماضي.والواقع ان هذه الخطوة عززت حالة الامن في بغداد بالرغم من قول بعض المسؤولين الامريكيين ان بعض المجموعات المنفصلة عن جيش المهدي، والتي هي في معظمها من «القتلة» والـ «المتطرفين»، لم تلتزم بأمر مقتدى في هذا الشأن.لو ابتعدنا عن التصريحات ووجهات النظر العلنية، لتبين لنا ان هذا الرجل المناهض لامريكا لم يكن هادئا طوال تلك الفترة، فقد انهمك في اعادة النشاط لجيشه المؤلف من رجال مخلصين له متحصنين في بغداد وفي مناطق شيعية اخرى تمتد من كربلاء والنجف الى البصرة.وما الذي يحاول ان يفعله هذا الرجل؟ يقول كبار مساعديه انه عاكف الآن على إنشاء قوة مدربة على نحو افضل وخالية من الرعاع والمأجورين المتهمين بارتكاب جرائم قتل وفظاعات مريعة في ذروة الحرب الطائفية التي شهدها العام الماضي.لكن للمراقبين والمحللين السياسيين رأي آخر، فهم يقولون ان ما يمكن ان يُسفر عن نشاط مقتدى الصدر هذا في النهاية هو ظهور نسخة عراقية طبق الاصل عن حزب الله اللبناني، اي بروز حزب يكون بمثابة دولة داخل دولة يقوم بدور سياسي نشط، ويحتفظ في نفس الوقت ببنية اجتماعية وعسكرية منفصلة يمتلك معها القدرة على تحريك الاحداث في الداخل وفي المنطقة.وفي هذا السياق، يقول الشيخ عبد الهادي المحمداوي، وهو رجل دين يقود عمليات الصدر في كربلاء: انه الآن - يقصد مقتدى بصدد إعادة تأسيس جيش المهدي من جديد بهدف ابعاد كل الاشخاص الذين ارتكبوا أخطاء وأساؤوا لسمعة الجيش. ويضيف المحمداوي: وسوف يكون هناك بنية جديدة تماماً، كما ستضع مجموعة من الشروط لاكتساب العضوية منها حصول المتقدم على توصيات من رفاقه المقاتلين تؤكد مؤهلاته وسلوكه الجيد، كما سيخضع لسلسلة من الاختبارات الشخصية والبدنية، إذ عليه أن يكون قوي الايمان، اخلاقه عالية، وقبل كل شيء مطيعا.ويقال ان الصدر انشأ أيضا قوة خاصة اطلق عليها «القوة الذهبية» بهدف تنظيف صفوف جيش المهدي من العناصر غير المرغوب بها، طبقا لمصادر الميليشيا والشرطة.ويبدو أن القائمين على هذا الجيش عملوا على استئجار منازل آمنة في النجف من اجل عناصر ميلشياوية مهمة جاءت من الديوانية المجاورة التي تتعرض منذ اشهر لعمليات عراقية -امريكية تستهدف ملاحقة رجال الميليشيات والقبض عليهم.جدير بالذكر ان الصدريين قاموا في الاسابيع القليلة الماضية بمسيرات في بغداد والجنوب كان اكبرها تلك التي حدثت في النجف يوم الخامس عشر من نوفمبر حيث جاء عشرات الآلاف من رجال الميليشيات من كل انحاء العراق لاحياء الذكرى السنوية التاسعة لمقتل آية الله محمد صادق الصدر زعيمهم الروحي ووالد مقتدى.أقام هؤلاء استعراضا في مقبرة وادي السلام بالنجف والتي كانت مسرحا لبعض اسوأ أعمال القتال بين رجال الميليشيا والقوات الامريكية عام 2004يقول صالح العبيد الذي يتحدث باسم الصدر في النجف: لدينا رؤى جديدة لما يمكن أن يفعله جيش المهدي في المرحلة التالية فمعظم الاحزاب الشيعية اعتنقت العملية السياسية عن اقتناع وهي تقبل وجود القوات الامريكية في العراق، لذا يتعين على الصدريين مواصلة معارضتها لهذه القوات وهذا لا يمكن ان يتم إلا من خلال احتفاظهم بجيشهم كقوة مقاومة وطنية.وكان مقتدى قد صرح في احدث بيان له قائلا: اقول لبوش ارحل عن أرضنا فنحن لسنا بحاجة لك ولا لجيوشك، اني اقول للمحتلين لديكم ديموقراطيتكم ولدينا اسلامنا، اخرجوا من بلادنا. ثم وفي نبرة تتماثل مع نبرة خطابات الشيخ حسن نصر الله زعيم حزب الله في لبنان حث مقتدى جيش المهدي على مواصلة الالتزام بأمره الخاص بتجميد المقاومة في الوقت الراهن. غير انه حذر حكومة نوري المالكي من تمديد فترة عمل القوات المتعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة. لكنه انتقد بشدة حزب المالكي «الدعوة» وحليفيه المجلس الأعلى الاسلامي ومنظمة بدر لاستهدافهما الصدريين.وكان حزب الله اللبناني قد دخل هو الاخر في بدايات نشاطه بقتال داخلي دام مع مجموعة شيعية اخرى منافسة وتلقى تدريبا على ايدي الايرانيين قبل أن اصبح مجموعة مقاتلة تتميز بالمهارة.يقول رياض القهوجي، وهو خبير عسكري متخصص بشؤون ايران يعمل في دبي! لا شك ان ايران متهمة جدا بان يكون لها قوة سياسية وعسكرية تعمل عنها بالوكالة في العراق، لكن، وكما حدث في لبنان، تفضل ايران الانتظار قليلاً لترى اية مجموعة ستكون المهيمنة في النهاية غير ان كل المؤشرات الان تبين ان ايران استثمرت قدراً كبيراً من الجهد والمال في جيش المهدي.والحقيقة ان كبار المسؤولين الامريكيين اعترفوا علانية بقلقهم من خطط ايران لتحويل جيش المهدي إلى حزب الله اخر في العراق، واشاروا في هذا المجال إلى اعتقالهم احد عناصر حزب الله اللبناني في البصرة في مارس الماضي.وحول هذا يقول محلل امريكي في وزارة الدفاع لقد كان هدف هذا العنصر الوحيد من المجيء للعراق هو جعل جيش المهدي صورة مصغرة عن حزب الله.ويلاحظ مسؤول كبير في حزب المجلس الاسلامي الاعلى العراقي المقرب من الحكومة الايرانية، ان الحكيم تلقى تعليمات من اعلى المستويات في ايران بان يتم الضغط على الفصائل المتطرفة داخل جمهورية ايران الاسلامية كي لا تدعم ميلشيا الصدر.معروف ان الصدريين يحاولون ابعاد انفسهم منذ وقت طويل عن ايران علناً، ويعملون على تصوير انفسهم كوطنيين عرب، اذ يقول عبيد: بالرغم من اعجابنا بالدعم الايراني لحزب الله اللبناني، الا ان جيش المهدي حزب مختلف، لقد حاول الامريكيون والمجموعات الشيعية الاخرى المنافسة لجيش المهدي، ولا يزالون يحاولون، تفكيك ميلشيا الصدر التي تشكل مجالس عشائرية في مناطق الجنوب، لكنهم نسوا ان هذه الاستراتيجية لن تنجح في الجنوب لان الكثيرين من ابناء العشائر هم مقاتلون في جيش المهدي.

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
استجابة لما نشرته وسائل الاعلام الشهواني يتبنى برنامجا وطنيا للوقوف مع المبدعين العراقيين
شبكة أخبار العراق
بعد اطلاع السيد محمد عبد الله الشهواني رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي على المقال الذي نشرته بعض وسائل الاعلام العراقية والذي كان بعنوان (من ينقذ الإبداع العراقي) حيث تطرق إلى معاناة المبدعين العراقيين من فنانين وأدباء وإعلاميين ورياضيين وشعراء في الغربة وفي داخل الوطن.قال الشهواني في تصريح صحفي.. انه (انطلاقا من مسؤوليتنا الأخلاقية والوطنية ووفقا للإمكانيات المتوفرة لنا نعلن عن بدء برنامج وطني للوقوف لامع تلك النخب المهمة التي نعتز بها جميعا ومد يد العون لها للتخفيف عن بعض معاناة أولئك المبدعين الذين قدموا للثقافة والفن والرياضة والأدب الكثير سائلين الباري تبارك وتعالى أن يمكننا لتقديم ما نستطيع تقديمه لكل العراقيين أينما كانوا)وأضاف رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي في تصريحه (إننا على يقين أن مسؤوليتنا الوظيفية لا تعني في أي حال من الأحوال ملاحقة ومراقبة وحساب أنفاس أبنائنا لتسجيل أي خطيئة قد يقعون فيها بل يقتضي الواجب والوظيفة ومعاني الوطنية أن نرعاهم ونحتضنهم ونحميهم من الانزلاق في مطبات لا نتمناها لهم وربما الحاجة المادية واحدة من أهم أسباب ذلك الانزلاق إضافة إلى عوامل أخرى في مقدمتها تنامي شعور المواطن بتهميشه أو إقصائه من قبل الدولة وكل ذلك مما لا نتمناه مطلقا)وشدد الشهواني على أن الأيام القليلة القادمة ستشهد الاحتفاء باحتضان الجهاز لجميع الفنانين والرياضيين والأدباء والشعراء والإعلاميين سواء كانوا في الغربة أو في داخل الوطن العزيز ..وعلمت (وسائل الاعلام).. أن السيد محمد الشهواني أوعز بتكريم مجموعة من الفنانين ومنهم سليمة خضير وفؤاد سالم وياس خضر وطالب القره غولي وسالم حسين ومحسن العزاوي ومحمد شكري جميل وطه علوان وزهير محمد رشيد وجواد الشكرجي.كما خصص رواتب شهرية ثابتة الى بطل الساحة والميدان خلال فترة الستينيات خضير زلاطة وكذلك المشجعين الرياضيين المعروفين قدوري ومهدي لمؤازرتهم الدائمة للمنتخبات الوطنية ولتحليهم بالروح العراقية العالية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
الدباغ : المالكى شكل مجلس دعم واسناد فى سامراء
الوكالة المستقلة للأنباء
قال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ، الثلاثاء، إن رئيس الوزراء نورى المالكى شكل مجلساً لدعم واسناد مدينة سامراء من العشائر وأهالي المدينة. وأوضح الدباغ في بيان صدر عن المكتب الاعلامي له، تسلمت الوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق ) نسخة منه إن "هذا المجلس سيأخذ على عاتقه مسؤولية حفظ الأمن في مدينة سامراء المقدسة، لما تمر به هذه المدينة من تهديدات بين الفينة والأخرى من قبل الزمر الارهابية". وقال الدباغ " تم تشكيل هذا المجلس تحت إسم (مجلس دعم واسناد سامراء المقدسة) والذي سيوفر الأجواء الملائمة والمناسبة للبدء بإعمار الإمامين العسكريين وتنمية وتطوير البنى التحتية للمدينة."وتعمل الحكومة العراقية والقوات الامريكية منذ فترة على تشكيل مايسمى بمجالس الصحوة من العشائر المختلفة لمساعدتها فى مقاومة العناصر المسلحة وتنظيم القاعدة.وتمثل مدينة سامراء خصوصية ورمزية في قلوب العراقيين، كما تعتبر رمزا للوحدة الوطنية بين كل اطياف الشعب العراقي. جدير بالذكر أن سامراء تضم مرقد الامامين الهادي والعسكري ، اللذان كانا قد تعرضا في شباط فبراير 2006 وآزار مايو الماضى الى تفجيرين مما أدى إلى نشوب موجة من العنف الطائفي بعدها في بغداد وباقي المحافظات ، وتجري الان اعمال صيانة لهما .وتتبع سامراء محافظة صلاح الدين وتقع على مسافة 120 كم شمال بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
المجلس المحلي لقضاء الفلوجة يمنع فتح مكاتب لمجلس صحوة العراق
وكالة يقين للأنباء
قرر المجلس المحلي لقضاء الفلوجة منع فتح مكاتب لمجلس صحوة العراق الذي يرأسه احمد ابو ريشة في القضاء والنواحي التابعة له. وقال في بيان :"ان هذا القرار تم اتخاذه لاستقرار الوضع الامني بفضل قوات الشرطة وانتشار مراكز الشرطة ". واوضح:"ان المجلس المحلي اتخذ هذا القرار ايضا لغرض منع عودة العناصر المسلحة الى الفلوجة ولكن بلباس اخر ".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
قائد أميركي يتوقع استمرار المكاسب الأمنية في الأنبار
الاتحاد الإماراتية
توقع قائد القوات الاميركية في محافظة الأنبار غربي العراق الجنرال والتر جاسكين استمرار المكاسب الأمنية التي تحققت في محافظة الأنبار العراقية يبعد انقلاب العشائر على تنظيم ''القاعدة''، لكنه رأى أن القوات العراقية هناك ستحتاج عاماً ونصف العام حتى تتمكن من العمل بدون مساعدة أميركية. وقال جاسكين لصحفيين في وزارة الدفاع الاميركية في واشنطن خلال مؤتمر عبر دوائر تلفزيونية مغلقة من بغداد مساء أمس الأول ''النتائج الإيجابية ستظل قائمة لأن سكان الأنبار ضاقوا ذرعا بالعنف. لقد أحدثوا شقاقا مع القاعدة لن ينصلح أبداً وأصبح هناك ثأر بين الجانبين قد يستغرق أجيالاً لحله''. وأضاف أن السكان المحليين يقدمون الكثير من المتطوعين لقوات الأمن العراقية لكن تطوير كفاءاتهم سيستغرق وقتاً. وأوضح ''لابد من تدريبهم ولابد أن يكتسبوا خبرة وأتوقع أن يرتقوا بعد 19 شهراً إلى المستوى المطلوب منهم للعمل بشكل مستقل''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
رؤيتان غير متطابقتين
الوطن الكويتية
ثمة رؤيتان متناقضتان للوضع الحالي في العراق: الرؤية الرسمية التي يقدمها رئيس الوزراء نوري المالكي، والرؤية المحايدة التي تقدمها مراكز الابحاث والدراسات الاستراتيجية العالمية، مثل مجموعة الازمات في بلجيكا.كلمة السر في الرؤية الاولى هي النجاح، في حين ان كلمة السر في الرؤية الثانية هي الفشل.
المالكي يقول ان حكومته تنجح في مختلف المجالات، وكانت كلمته في الاجتماع الذي عقدته مجموعة التنسيق الخاصة بالعهد الدولي، نموذجا لما نقول. فقد كرر المالكي كلمة النجاح وما يدل عليها عدة مرات وفي مجالات متعددة دون ان يشير الى فشل واحد في أي مجال.فقد قال على سبيل المثال:"لقد نجحت حكومة الوحدة الوطنية ورغم الصعوبات والتحديات الكبيرة التي تواجهها في تفعيل التزاماتها ووضعت الهيكل التنظيمي للعهد الدولي مع العراق".وقال:" تمكنت حكومتنا وخلال فترة زمنية قياسية من خفض معدلات البطالة والتضخم بدرجة كبيرة كما نجحت في رفع المستوى المعاشي للمواطنين وتوفير الحماية المالية للفقراء وتحسين قطاع الخدمات. وقال:"ها نحن اليوم نشهد ملامح النصر النهائي على تنظيم القاعدة الارهابي والجماعات المسلحة، وهو انتصار لاشك في انه يشكل ارضية قوية للتطور الاقتصادي والاستثمار والتسريع في عملية إعادة البناء ويفتح الباب واسعا امام المزيد من فرص العمل للعاطلين." وقال:"ان اهم نجاح للمصالحة الوطنية، انها حققت مصالحة شعبية بين جميع مكونات المجتمع العراقي الذي حاول الارهابيون والصداميون تمزيق وحدته الوطنية وتفكيك نسيجه الاجتماعي ودفعه نحو الحرب الاهلية. وقال: "ان نجاحنا في انقاذ العراق من الانزلاق الى الحرب الطائفية لم يكن يتحقق بدون المصالحة الوطنية التي نعتقد انها تتعزز يوميا على المستوى الشعبي الى جانب الوقفة البطولية لقواتنا المسلحة وابناء العشائر الغيارى وعلماء الدين والمثقفين ومنظمات المجتمع المدني.وقال:"ان نجاحنا في تحقيق التقدم الأمني، منحنا المزيد من القوة والثقة في مواصلة معركتنا مع الارهاب ومحاربة جميع الخارجين عن القانون بعيدا عن انتماءاتهم المذهبية والحزبية والقومية، فسلطة القانون هي التي يجب ان تتحقق والسلاح لابد ان يكون بيد الدولة فقط."
السؤال الذي ربما لم يخطر على بال المالكي هو: اذا كانت كل هذه النجاحات قد تحققت، فما هي حاجة العراق الى العهد الدولي، والى مساعدة الدول الاخرى اذا؟
الوجه الاخر للعملة يعطي انطباعا مغايرا. يقول جوست هلترمان، من مجموعة الأزمات الدولية: ان «العراق يسير في اتجاه دولة فاشلة، وهو وضع لا مركزي الى حد كبير، لم يجر التخطيط له بالكامل على الاطلاق مع مراكز سلطة تتنافس ويديرها جنرالات الحرب والمليشيات. ولا تتمتع الحكومة المركزية بهيمنة على أي مكان خارج بغداد، وربما حتى خارج المنطقة الخضراء».وكتب الصحافي الأمريكي نيد باركر في " لوس انجليس تايمز " يقول:"كان هدف زيادة عدد القوات الأمريكية في العراق ايقاف الحرب الأهلية في البلاد حتى يتمكن الزعماء السياسيون من إعادة بناء بلدهم الممزق. وبعد عشرة اشهر، تقلصت اراقة الدماء في البلاد، ولكن الاستراتيجية العسكرية أخفقت في معالجة تقسيم العراق الى مناطق تهيمن عليها المليشيات والعشائر والأحزاب مع وجود حكومة مركزية ضعيفة تصارع من اجل فرض نفوذها." واليكم الامثلة على ضعف الحكومة المركزية وعدم وجودها على الارض، حسب رؤية الصحافي الأمريكي:"ففي الجنوب، تتصارع المليشيات الشيعية على موارد النفط في منطقة البصرة. وفي محافظة الانبار غربا تساعد العشائر العربية السنية التي قاتلت القوات الأمريكية سابقا في حراسة الشوارع والسيطرة على الطرق الرئيسية المؤدية الى الأردن وسورية. وفي الشمال، يخوض العرب والأكراد والتركمان معركة على المناطق المحيطة بكركوك والموصل. وفي بغداد، تقسم الجدران الأحياء التي تحرسها الجماعات السنية شبه العسكرية والمليشيات الشيعية."يقول دبلوماسي أمريكي ان على الحكومة التي تغيب حاليا في الكثير من المناطق ان تؤكد وجودها، العام المقبل، كقوة مهيمنة. وقال انه «يتعين أن تكون أولوية رئيس الوزراء ان يكون العام المقبل عام الخدمات. هذا امر صعب، غير ان النافذة لم تغلق».ويرتاب محللون غربيون، كما يقول الصحافي الأمريكي، في ما اذا كانت حكومة المالكي ستكون قادرة على فرض النظام في بلد تستمر فيه الصراعات حتى في المحافظات المختلطة بين السنة والشيعة. ويمهد عجز الحكومة عن اداء وظائفها المسرح لمزيد من العنف ذلك ان الجماعات المختلفة تسعى الى الهيمنة في المدن والمحافظات والمناطق.وقال أنتوني كوردسمان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الذي يتخذ من واشنطن مقرا له انه يرتاب في قدرة الحكومة العراقية على تحقيق الاستقرار بالعراق قريبا. وابلغ «لوس انجليس تايمز» انه «على العموم يتطلب المرء نصف عقد من الزمن للوصول بوضع مثل هذا الوضع القائم في العراق اليوم الى نقطة الاستقرار».ويقول الميجور باري دانيلز، ضابط العمليات في الكتيبة الاولى التابعة لفوج الفرسان الخامس، ان «هذه فرصة أمام الحكومة العراقية لتحقيق مصالحة وطنية. أعتقد انهم اذا ما فعلوا ذلك فانه لن تكون هناك مجموعات من صغار جنرالات الحرب. اما اذا لم يفعلوا ذلك، وقرر الأمريكيون انهم فعلوا ما يكفي ويتعين عليهم العودة الى وطنهم فستندلع حرب اهلية شاملة».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
مسعود برزاني : سنأخذ كركوك ولن نرفع علم العراق الحالي
الدار العراقية للأخبار
زعم مسعود برزاني ان الاكراد سياخذون كركوك في نهاية الامر ، وقال: ان تطبيق المادة 140 هي لاستعادة ما وصفه بالحقوق الكردية في كركوك ،وعن العلم العراقي جدد بارزاني رفضه رفع العلم العراقي داعيا مجلس النواب العراقي الى تحديد علم جديد "يمثل جميع مكونات العراق".وقال "اكدنا مررا أن هذا العلم هو علم البعث"وأضاف "لانتوقع أن يكون علم حزب البعث هو العلم العراقي، لأن حزب البعث قد إنحل وفق قانون اجتثاث البعث .. ويجب أن يتم وضع علم جديد.. آنذاك سنرفعه بالتأكيد لأننا عراقيون ولسنا ضد العراق".ومازال العلم العراقي ذو الالوان الرباعية والنجوم الثلاثة هو الذي يرفع في عموم العراق باستثناء شمال العراق . وكان مسعود بارزاني يتحدث أمام مؤتمر جامعي عراقي انعقد باربيل، الثلاثاء، يشارك فيه 350 استاذا جامعيا من العراق
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
منع الدليمي من إعادة فتح مكتبه
الاتحاد الإماراتية
أعلن رئيس جبهة التوافق العراقية كبرى الكتل السياسية للعرب السنة العراقيين الدكتور عدنان الدليمي أن قوات الجيش العراقي منعته من إعادة فتح مقر ''مؤتمر أهل العراق'' في حي العدل في بغداد لمزاولة عمله السياسي فيه. وكانت قوات عراقية قد اعتقلت قبل اسبوعين 43 من حراس الدليمي بينهم نجله مكي على أساس ان لديهم علاقة بسيارة مفخخة اكتشفتها بالقرب من مقره وفجرتها. وقال الدليمي في تصريح لـ ''الاتحاد'' إنه ذهب الى مقر المؤتمر أمس مع حرس الرئاسة الذين بعث بهم الرئيس العراقي جلال طالباني لحمايته الا ان قوات الجيش العراقي منعته من إعادة فتحه المقر وابلغته بأن لديها أوامر حكومية بعدم فتح المكتب. وأضاف انه سيتصل بالحكومة العراقية للسماح له بالدخول الى مقره داعياً الصحفيين ممن يريدون معرفة الحقيقة الى التوجه الى الشارع الذي تم فيه تفجير السيارة المفخخة ليعلموا أين حدث التفجير ومدى التضليل الإعلامي من قبل السلطات الأمنية في تلك القضية حسب قوله.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
الأنبار تعاني نقصا شديدا في المشتقات النفطية ووزارة النفط تعد خططا لإنهاء الأزمة
راديو سوا
تشكو محافظة الأنبار من ارتفاع أسعار المحروقات النفطية بسبب عدم تزويد محطات تجهيز المواطنين بالكميات المطلوبة، فضلا عن إغلاق بعضها. وعن معاناة المواطنين نتيجة نقص المحروقات، تحدث المواطن عمار العلواني وهو أحد سكنة مدينة الرمادي لـ"راديو سوا" قائلا: "النفط الأبيض سعره مرتفع جدا، اللتر الواحد بـ 1000 دينار، أما البنزين فسعره 1750 دينار، والمحطات لا تقوم بتوزيع المشتقات النفطية على المواطنين". أما المواطن قتيبة الدليمي، فتحدث عن تأثير ارتفاع أسعار المشتقات النفطية على عموم النشاط الاقتصادي في محافظة الأنبار، قائلا: "أثر ارتفاع أسعار المشتقات النفطية على كل مجالات العمل فنحن نعمل في الزراعة ونحتاج إلى وقود لتشغيل مضخات المياه". من جانبه، أكد مدير إعلام وزارة النفط عاصم جهاد أن الوزارة وضعت خططا لإيصال المشتقات النفطية بكميات كافية إلى محافظة الأنبار: "باشرت وزارة النفط بتجهيز المحافظة بالمشتقات النفطية وستستمر بحسب الآليات التي تم الاتفاق عليها ". وحول أسباب إغلاق بعض محطات تجهيز البنزين وارتفاع أسعاره في محافظة الأنبار قال جهاد: "تم إغلاق عدد من المحطات أولا بسبب الظروف، وثانيا بسبب كثرة هذه المحطات التي قامت بأخذ الحصص النفطية وبيعها خارج السياق المتبع". يشار إلى أن محافظة الأنبار تعاني نقصا شديدا في المشتقات النفطية، ما أدى إلى إرتفاع أسعارها في السوق السوداء على الرغم من وعود الوزارة بإيجاد الحلول المناسبة لإنهاء هذه المعاناة.

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
30
سحب العملات المعدنية من فئات (100، 50 ، 25) دينار وعدم التداول بها في العراق
الدار العراقية للأخبار
قرر البنك المركزي العراقي سحب العملات المعدنية من فئات (100، 50، 25) دينار والمتداولة حاليا ً في الاسواق.وجاء في بيان صادر عن البنك انه "سيتم استبدال اقيام العملة المعدنية بما يعادلها من العملة الورقية لدى المصـارف وفروعهـا المنتشرة في العراق وبدون رسـوم أو عـمـولـة".وأكد البيان " ان مــدة الاستبدال تبدأ من تاريخ 3 / 1 / 2008 ولغايـة 31 / 1 / 2008 ".معتبرا ً "ان العملة المعدنية لاغية ولن يتم التداول بها او قبولها في جمهورية العراق بعد انتهاء مدة الاستبدال".

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
31
النفط: اخماد حريق مصفى الدورة بالكامل ولاتأثيرعلى توزيع المنتجات النفطية
الوكالة المستقلة للأنباء
قالت وزارة النفط ان الحريق الذي اندلع الآثنين في احدى خزانات مصفى الدورة تم اخماده بالكامل, وان احتراق الخزان لم يؤثرعلى انسابية توزيع المشتقات النفطية على الاطلاق بسبب وجود خزين من المنتوجات النفطية.وقال عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة ، للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) الثلاثاء, ان " الحريق الذي اندلع في احدى خزانات النفط في مصفى الدورة والذي نتج عن عمل ارهابي , تم اخماده بالكامل , وسيقوم المصفى بإنشاء خزان اخر كونه انصهر بفعل الحريق , وهو مخصص لخزن المواد بعد انتاجها في المصفى."وأضاف ان الحادث لم يؤد الى خسائر بشرية , على عكس ما اشيع ببعض وسائل الاعلام , نافيا في الوقت ذاته ان حريق الخزان سيؤدي الى ارتفاع اسعار المشتقات النفطية في محطات الوقود , او يؤثر على انسابية التوزيع خصوصا مادة النفط الابيض التي توزع على المواطنين ضمن المخصص لهم.وأوضح ان الوزارة لديها خزين من المنتجات النفطية , وان الخزان الذي تعرض للاحتراق ليس معمل انتاجي وانما واحد من خزانات كثيرة , وان محطات الوقود تبيع بذات الاسعار التي حددتها الوزارة.وكان مصدر فني في مصفى الدورة قال الاثنين إن حؤيقا إندلع في احد الأنابيب المؤدية إلى خزان كبير يحمل مادة (النفتة) بسعة (6) ملايين لتر."وأوضح المصدر أن الحريق لم يتم إخماده إلا في حال نفاذ مادة النفتة التي تستغرق وقتا طويلا.ومادة النفتة ليست بنزينا وإنما هي عبارة عن مادة النفط عالي النقاوة والتي كل العالم يستخدمها كمادة أولية لاستخلاص الزيوت النباتية بواسطة مفاعلات الضغط العالي، عليه لا يمكن تكريرها للحصول على البنزين وإنما تكريرها يتم للحصول على وقود من نوع آخر هو أشبة بالبنزين ويستخدم في بعض المحركات الثقيلة.وقال الجيش الأمريكي إن الحريق الذي اندلع صباح الاثنين في مصفى الدورة جنوبي بغداد جاء نتيجة وقوع حادث صناعي.وأوضح بيان للجيش الأمريكي ، تلقت ( أصوات العراق ) نسخة منه الاثنين أن " القوات المتعددة الجنسيات في بغداد حددت أسباب اندلاع الحريق في مصفى الدورة جنوبي بغداد ، بأنها ناتجة عن حادث صناعي."


ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
32
«مجلس دعم» من اهالي سامراء
الدستور الأردنية
اعلن مسؤول عراقي امس ان رئيس الوزراء نوري المالكي شكل "مجلس دعم" من سكان سامراء على غرار "مجالس الصحوة" في مناطق العرب السنة لحفظ الامن والمساعدة في اعادة اعمار مرقد الامامين العسكريين.وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في بيان ان "رئيس الوزراء شكل مجلسا لدعم واسناد سامراء من العشائر وسكان المدينة". واضاف ان "المجلس سيأخذ على عاتقه مسؤولية حفظ الامن في سامراء ".وياتي تشكيل المجلس من ابناء عشائر المدينة السنية الواقعة شمال بغداد في ظل تنامي ظاهرة "مجالس الصحوة" التي تحارب المجموعات الاسلامية التي تدور في فلك شبكة القاعدة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
33
لوس أنجلوس تايمز: "العراق هادئ ولكنه أكثر انقساماً
Los Angeles Times
كتب نيد باركر تقريراً مطولاً نشرته صحيفة لوس أنجلوس تايمز بعنوان "العراق هادئ ولكنه أكثر انقساماً"، ذكر فيه أن زيادة عدد القوات الأميركية في العراق استطاع أن يحد من العنف، ولكنه أخفق في إرساء التعاون في أوساط السياسيين، وبدا العراق أكثر بلقنة، طائفياً وعرقياً. وأوضح المراسل الأمريكي أنه في الجنوب تخوض المليشيات الشيعية المسلمة حرباً حول الموارد النفطية في منطقة البصرة، وإلى الغرب في الأنبار يعمل العرب السنة الذين قاتلوا في السابق مع القوات الأميركية على إشاعة الأمن في الشوارع والطرق السريعة المؤدية إلى الأردن وسوريا. وفي الشمال، يتصارع الأكراد والعرب والتركمان على مناطق كركوك والموصل، ولا يختلف الوضع في بغداد حيث تقسم الجدران الأحياء التي تحميها الجماعات السنية المساعدة والمليشيات الشيعية. ونقل الكاتب عن جوست هيلترمان المسؤول في مجموعة الأزمات الدولية قوله إن "العراق يتجه نحو دولة فاشلة وتشرذم مع وجود مراكز للقوة تدار من قبل أمراء الحرب والمليشيات". وأضاف هيلترمان أن "الحكومة العراقية المركزية لا تملك سيطرة سياسية على كل ما هو خارج بغداد، وربما خارج المنطقة الخضراء". وتابع مراسل الصحيفة أن زيادة القوات الأميركية كانت تهدف إلى مساعدة القادة العراقيين على التغلب على اختلافاتهم ومنحهم مساحة لتمرير إجراءات للتسوية بهدف إنهاء الحرب الطائفية، بيد أن صناع القرار مازالوا منقسمين وماضين في التشكيك حول دوافع بعضهم بعضاً. ففي الصيف الماضي، تخلت الأقلية من العرب السنة عن التحالف الحكومي وتركت الشيعة والأكراد بأغلبية محدودة في البرلمان، ما جعلهم عاجزين عن تمرير أي قرار لحل مشاكل البلاد، سواء كان قانون النفط الوطني، ومراجعة الدستور العراقي الجديد أو التشريعات التي تحدد نفوذ المجالس المحلية. وقال نيد باركر إن كل الجهود الرامية لتوضيح معالم العلاقة بين بغداد والأقاليم الأخرى لم تراوح مكانها. من جانبه قال دبلوماسي أميركي، حبذ كغيره عدم ذكر اسمه، إن "غياب الحكومة في العديد من المناطق سمح للكثيرين بالدخول سواء كانوا من المليشيات أو غيرهم". وأضاف الدبلوماسي أن "على الحكومة العراقية في العام المقبل أن تتدخل وتؤكد على وجودها كقوة مهيمنة"، وأشار إلى أن هدف رئيس الوزراء نوري المالكي الأساسي للعام 2008 يجب أن ينصب على الخدمات، رغم "أن ذلك في غاية الصعوبة ولكن الفرصة مازالت متاحة". وبدوره شبه رئيس مركز الثقلين للدراسات الإستراتيجية الشيخ فاتح أل كاشف الغطاء الوضع في العراق بأنه "طفل حديث الولادة يعاني ويصرخ"، مؤكداً على ضرورة قيام الحكومة العراقية بتفعيل التشريعات كالتي تتعاطى مع عائدات النفط ونفوذ الأقاليم قبل الربيع، أي عندما تبدأ خطة انسحاب القوات الأميركية من بغداد، وإلا فإن الجمود في العراق سيبقى على حاله.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
34
في نيويورك تايمز: "العراقيون يتطلعون إلى نفط كركوك
The New York Times
كتب ستيفن فاريل مقالاً نشرته صحيفة نيويورك تايمز يوم أمس الأحد بعنوان "العراقيون يتطلعون إلى نفط كركوك" ذكر فيه أن مدينة كركوك هي أكثر المناطق القابلة للانفجار في العراق بسبب التعقيدات الناجمة عن تشابك الثروات النفطية بالسياسة والتوترات العرقية. وأشار الكاتب إلى أن مصير المدينة يعد من القضايا الفاصلة في الجدل الدائر بين جميع الأطراف حول ما إذا كان تقسيم العراق بين الأكراد والعرب السنة والعرب الشيعة سيصبح أمرا واقعا في نهاية المطاف. وتناول فاريل في مقاله التنافس المحموم للسيطرة على نفط كركوك بين ألوان الطيف العرقية والسياسية العراقية، مشيراً إلى اكتظاظ ملعب كرة القدم بالمدينة بنحو 2200 كردي جلبوا من خارج المدينة، بعضهم من أتباع الإتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس جلال الطالباني. وقال إن هؤلاء الذين حولوا االملعب إلى "مدينة لاجئين" لم يستجلبوا لحضور مباراة في كرة القدم بل لغرض سياسي هو الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الشعبي القادم المنتظر إجراؤه في 31 ديسمبر للبت في إتباع محافظة التأميم الغنية بالنفط وعاصمتها كركوك لإقليم كردستان الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي. غير أن الكاتب شكك في إمكانية إجراء الاستفتاء في الموعد المحدد الذي نص عليه دستور البلاد. ففي بلد اشتهر ببطء العملية السياسية فيه، كما يرى الكاتب، فإن من الأشياء القليلة التي يتفق عيها أكراد كركوك وعربها وتركمانها هي أن موعدا سياسيا آخر على وشك أن يحدد. ويمضي الكاتب إلى القول "إن هذه المدينة غير المستقرة لا يمكنها تحمل مزيد من التأجيل والغموض، ذلك أن تشابك النفط والسياسة والتوترات العرقية يجعل كركوك أكثر المناطق القابلة للانفجار في البلاد، وإن مصيرها يعد مسألة فاصلة في الجدل الدائر بين كل الأطراف حول ما إذا كان العراق سيقسم في نهاية المطاف بين الأكراد والعرب السنة والعرب الشيعة." وأضاف فاريل إن أكثر ما يضايق الأكراد المكتظين داخل الملعب هو أنه في الوقت الذي يستنشقون فيه الروائح الكريهة المنبعثة من المنطقة المحيطة فإن بعض العرب على الجانب الآخر من المدينة والذين انتقلوا إلى كركوك ما يزالون يعيشون في أحياء مريحة. وأشار الكاتب في مقاله إلى أن ما زاد الطين بلة رغبة تركيا في حماية الأقلية التركمانية في كركوك ونزعتها العدائية تجاه استئثار الأكراد بحقول النفط هناك، إذ تخشى إسطنبول من أن يؤدي ذلك إلى أن يتجرأ الأكراد إلى إعلان دولتهم المستقلة ما سيشجع بدوره الانفصاليين الأكراد شمال شرقي تركيا لأن يحذو حذوهم. وإذا كان الصراع يحتدم حول من تؤول إليه السيطرة على النفط في باطن الأرض وعلى البشر فوق سطحها فإن السلوى الوحيدة هي أن معظم العرب يجمعون على أن احتمال أن تصبح كركوك كردية وحد بين السنة والشيعة وخفف من حدة التوتر بينهم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
35
شيكاغو تريبيون: "القاعدة الأمريكية في العراق ترقب إيران: مراقبة الحدود تهدف إلى تحجيم النفوذ الإيراني"
The Chicago Tribune
كشفت المراسلة الأمريكية ليز سلاي في مقال نشرته صحيفة شيكاغو تريبيون تحت عنوان "القاعدة الأمريكية في العراق ترقب إيران: مراقبة الحدود تهدف إلى تحجيم النفوذ الإيراني"، انه تم إعداد قاعدة عسكرية أمريكية الآن على الحدود العراقية –الإيرانية، التي طالما شهدت اعتي المعارك بين البلدين فيما مضى، وعلى بعد أربعة أميال فقط من الحدود الإيرانية لتأوي القوات الأمريكية بمدينة البدرة العراقية !! وأضافت المراسلة الأمريكية أنه تتجه النية إلى إبقاء هذه القاعدة حتى بعد رحيل القوات الأمريكية لتدريب حراس الحدود العراقيين ومراقبة تهريب السلاح وانتقال البضائع بين البلدين، مغيرة بذلك المهمة الأمريكية في العراق من الإطاحة بالرئيس صدام حسين إلى البحث عن أسلحة الدمار الشامل، والآن إلى مراقبة النفوذ الإيراني في العراق والمنطقة تحسباً للدور الذي ستلعبه إيران في الفترة القادمة. وتستعرض المراسلة عدد القوات و وسائل عملها المتوقعة، موضحة إن القوات الأمريكية تستخدم أفضل خبراء حرس الحدود لديها من اجل إتمام هذه المهمة.

ليست هناك تعليقات: