Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأربعاء، 12 ديسمبر، 2007

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالأثنين 10-12-2007


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
سقوط ثلاث قذائف هاون على المنطقة الخضراء في بغداد

اصوات العراق

قال مصدر في الشرطة العراقية، إن ثلاث قذائف هاون سقطت مساء الأحد، على المنطقة الخضراء التي تضم مقرات الحكومة العراقية والسفارتين الأمريكية والبريطانية، دون أن يحدد الخسائر والأضرار التي تسبب بها الحادث.
وأوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) إن "المنطقة الخضراء التي تضم مقرات الحكومة العراقية والسفارتين الأمريكية والبريطانية، تعرضت مساء اليوم (الأحد) إلى هجوم بثلاث قذائف هاون مجهولة المصدر." مشيرا إلى ان صفارات الإنذار أطلقت، وحلقت طائرات أمريكية داخل المنطقة الخضراء عقب سقوط القذائف.
وأضاف المصدر إنه لم يتسن معرفة الخسائر، بسبب الإجراءات الأمنية المشددة التي تتبعها القوات الأمريكية.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
صحوة الاعظمية تمنع الدعاء للمجاهدين في المساجد
وكالة حق

افاد مراسل وكالة حق في الاعظمية بأن افراد ما يسمى بصحوة الاعظمية هاجموا احد المساجد في المنطقة وهددوا المصلين بالاعتقال في حالة دعاءهم للمجاهدين.

وذكر بان ذلك حصل قبل ايام حيث دخل افراد الصحوة احد مساجد المنطقة وقاموا بمهاجمة امام المسجد والمصلين وقالوا لهم بأنهم قد سمعوا امام المسجد يدعوا للمجاهدين في صلاة الفجر واذا تكرر هذا الامر فأنهم سيقومون باعتقال كل المصلين في المسجد.

ويذكر بأن استياء اهالي الاعظمية من افراد الصحوة وتصرفاتهم بدأ يزداد بشكل كبير خصوصا وانهم يعلمون بأن هؤلاء الذين ينتشرون اليوم في شوارع الاعظمية بشكل رسمي هم انفسهم الذين اساءوا للمنطقة بالامس ، وقد وزع قبل ايام في الاعظمية منشورا ذكر فيه اسماء قادة هذه الصحوة وبين كيف انهم كانوا قبل ايام قطاع طرق وسراق وانهم مسؤولون عن عمليات القتل والتسليب والتهجير التي حصلت في الاعظمية.

وذكر غير واحد من اهالي المنطقة بأن هؤلاء الاشخاص الذين يقفون الان في شوارع الاعظمية يحملون السلاح بوجه اخوانهم ليحموا قوات الاحتلال لا يمثلون ابناء مدينة الاعظمية النجباء الذين رفضوا الخنوع للمحتل لعدة سنوات مضت.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
ضابط بصري لـ ( الملف برس) : جرائم الخطف ارباك للخطة الامنية ولاثبات عجز القادة عن تسلم الملف الامني .. واحتمال التدخل الاجنبي وارد
رجال عصابات يتخفون بزي النساء يثيرون الرعب بين البصريين بسبب حوادث خطف التلاميذ
الملف برس
امهات يجلسن على قارعة الطريق، وعيون الاخريات تودع اولادهن المتجهين صوب مدارسهم والسنتهن لاتكل من الدعاء،فيما فضلت اخريات بقاء اطفالهن في البيوت على التوجهه لمدارسهم بعد ان دب الرعب في قلوب الاباء، بسبب ظاهرة الخطف التي انتشرت بشكل مريب في عموم مناطق البصرة.

وفي الوقت الذي يؤكد فيه البصريون ان الجريمة استفحلت في مدينتهم هذه الايام،يصر القادة الامنيون على ان الجريمة قد انخفضت بنسبة 50% عما كانت عليه في الاشهر الماضية، بحسب ما افاد به نائب قائد شرطة البصرة الذي اشار الى ان الاجهزة الامنية تمكنت خلال الشهر المنصرم من القاء القبض على اكثر من مائتي متهم من بينهم ارهابيين اثنين بالاضافة الى خمس عصابات لسرقة وتسليب السيارات.

اما فيما يتعلق باعمال الخطف التي طالت العديد من المواطنين الابرياء معظمهم من الاطفال حاول نائب قائد الشرطة طمأنة المواطنين اثر اعلانه عن تمكن الشرطة من القاء القبض على اثني عشر متهما ممن ثبتت ادانتهم بتلك الاعمال وان الاجهزة الامنية ساعية الى اطلاق سراح المزيد من المختطفين. واضاف ان هناك خططا بشان ارسال المزيد من القوات لحماية المدارس ورياض الاطفال.

محاولات نائب قائد شرطة البصرة الرامية الى تهدئة الاوضاع وطمانة المواطنين بهذا الخصوص لم تكن مجدية في ظل سيطرة الشائعات حول اختطاف المزيد من الاطفال، لاسيما وان المواطن يرى ان الوضع في البصرة مقبل على المزيد من التصعيد وان ما يحدث في مناطق الجزائر الطويسة والمناطق الاخرى دليل على ان هناك دوافع سياسية وراء ما يجري من تطورات على الارض.

ضابط برتبة عميد طلب عدم ذكر اسمه لاسباب امنية اكد لـ ( الملف برس ) حدوث عمليات خطف وبشكل يثير مخاوف الجميع، عازياً سبب ارتفاع معدلات جرائم الاختطاف في البصرة الى محاولة بعض الجهات عرقلة الخطة الامنية واثبات عجز القادة الامنيين عن استلام الملف الامني. ولم يستبعد تدخل اطرافا خارجية في الموضوع لاحداث المزيد من التوتر في المدينة.

اما المواطن البصري فيرى ان مدينته مقبلة على مواجهة عسكرية ستلحق ضررا كبيرا بالمدينة واهلها خاصة بعد تزايد اعداد القوات الوافدة الى البصرة قادمة من المدن العراقية الاخرى.

ولم تكن عملية وصول القطعات العسكرية هي المؤشر الوحيد على المواجهة العسكرية مع جيش المهدي الذي فقد تحصيناته في الساعات الماضية اثر قيام الجيش العراقي بهدم ودفن المواضع التي كان مسلحو جيش المهدي شيدوها في الكرمة والقبلة والهارثة والمناطق الاخرى من البصرة، وفي ظل تسارع الخطى نحو المعركة القادمة يبقى المواطن قلقاً مما يدور حوله من مستجدات

المواطن ابو غيداء فضل بقاء ابنته نور في البيت على الذهاب الى الروضة خشية اختطافها ويقول: هناك حديث يدور الان بين المواطنين عن وجود رجال يتخفون بزي نساء يعمدون لاختطاف الاطفال من الشوارع بطريقة يمكن ان تمر على الكثير من الناس الذين يعتقدون ان الشخص الذي يحمل الطفل ويقوده عنوة هي امه، وان بكائه ورفضه الانصياع للذهاب معها انما هو امر طبيعي ولا يثير الشكوك.

ويضيف : ان العملية لا تستغرق سوى دقائق وربما ثواني قليلة فالسيارة التي يتم تنفيذ العملية بها جاهزة وان ما يتقنع به افراد العصابة من لباس يبعد عنهم الكثير من الشبهات خاصة وانهم استطاعوا اخفاء وجوههم بـ (البرقع ) بعناية فائقة !!

ام علاء تسكن حي الجزائر فضلت كغيرها من النسوة الجلوس امام باب المدرسة في انتظار ولدها قيس ابن العاشرة من العمر ليعود معها الى البيت فهي لا تشعر بالطمانينة بعد سماعها قصصا وحكايات تتحدث عن خطف العشرات من الاطفال. تقول ام علاء : لا استطيع الانتظار في البيت، ان قلبي يخفق منذ اللحظة الاولى لخروج ولدي قيس الى ان يعود سالما وقد فضلت الجلوس امام باب المدرسة قبل ساعة على انتهاء الدوام . وتردف قائلة : لست انا الام الوحدة التي تجلس امام باب المدرسة فهناك الكثيرات مثلي ممن اصابهن الخوف مما نسمعه من اخبار، لكننا نامل ان لا تستمر هذه المشكلة طويلا وان تعمل الحكومة على وضع حل سريع لها فقد اصيب الكثيرات منا بالاعياء نتيجة التفكير المتواصل بهذا الموضوع.

وبين الحيرة والدهشة تبقى امال الكثير من الاباء والامهات في ان يستبعد احدى نعم الحياة الدنيا( الاطفال ) من كل مظاهر العنف والابتزاز، لكن الامال تبدو صعبة المنال في ظل المتغيرات السريعة التي تمر بها البصرة هذه الايام.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
السلطات المحلية في مدينة كربلاء تعلن عن إغلاق مداخل المدينة امام الوافدين

موقع نون الخبري

أعلنت السلطات المحلية في مدينة كربلاء المقدسة إغلاق منافذ المدينة أمام الوافدين إليها وذلك على خلفية اغتيال قائد شرطة محافظة بابل اللواء (قيس المعموري).
وفي اتصال هاتفي أجراه موقع نون الخبري مع الناطق الإعلامي باسم مديرية شرطة المدينة الاستاذ (رحمن مشاوي) أشار قائلا انه " تم غلق مداخل المدينة الثلاثة أمام الوافدين إليها من المحافظات الأخرى." واضاف " ان المفارز الأمنية الواقعة في مداخل المدينة سوف لن تسمح بدخول أي مواطن إلى كربلاء إلا من كان يحمل هوية أحوال مدنية صادرة من دائرة جنسية المحافظة."
وتابع مشاوي حديثه ان لم يتم تحديد مدة الغلق إلا انه أشار" ان هذا الإجراء هو احترازي جاء على اثر اغتيال مدير شرطة محافظة بابل اللواء قيس المعموري اليوم الأحد." .
وعلى صعيد متصل شهدت مدينة كربلاء المقدسة مساء اليوم الاحد موكب تشيع الشهيد المعموري حيث حضره عدد من المسؤولين في محافظتي كربلاء وبابل وعدد من الجماهير الغفيرة، اذ نقل جثمان الشهيد إلى مرقد الإمام الحسين ومن ثم الى مرقد العباس عليهما السلام ومن ثم نقل الى مثواه الاخير.
يذكر ان اللواء (قيس المعموري) قد استشهد متأثرا بجراح بليغة أصيب بها جراء انفجار عبوة ناسفة عصر الأحد مستهدفة موكبه شمال مدينة الحلة في ناحية النيل بالقرب من محطة تعبئة وقود (ابو عجاج).
.. فضلا عن استشهاد احد مرافقيه وسائقه وإصابة اثنين آخرين من أفراد حمايته.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
رئاسة الوزراء
بيان


تعلن الحكومة العراقية استعداد القوات المسلحة لتسلم الملف الامني في محافظة البصرة من القوات البريطانية .

ويعد تسلم الملف الامني في محافظة البصرة خطوة جديدة على طريق تسلم المهام الامنية في عموم محافظات العراق من القوات متعددة الجنسيات , ومؤشرا قويا على تنامي قدرات قواتنا المسلحة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
أنباء عن إنسحاب عدد من فصائل الصحوة في ديالى وفرض حظر التجول في المدينة
الوسط


علم الوسط من مصدر في الشرطة العراقية أن محافظة ديالى تشهد تطورات متسارعة خلال اليومين الماضيين، وان القيادة العسكرية الأميركية سارعت بارسال تعزيزات الى المحافظة حيث تشهد عدة مناطق فيها مواجهات شرسة بين تنظيم القاعدة وبين الشرطة العراقية، واضاف ان هناك انباء لم تتأكد بعد عن حصول تحول في مواقف بعض فصائل تشكيلات الصحوة في محافظة ديالى وذكرت الانباء أن خلافات حدثت بين بعض العشائر السنية في ديالى اسفرت عن انسحاب عدد من التشكيلات المسلحة المرتبطة بالقوات الحكومية. وتخشى القيادة العسكرية الاميركية من وجود تنسيق بين تنظيم القاعدة وبعض هذه الفصائل المنسحبة. وقد اعلنت السلطات الحكومية حظر التجول في مدينة بعقوبة بعد ظهر اليوم نتيجة اندلاع اشتباكات في مناطق متعددة، واستمرار القتال في انحاء المدينة.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
تدهور امني وحظر للتجوال في بعقوبة وعودة متوقعة للقاعدة وجرائمها

محمد العزاوي

افادت مصادر امنية مسؤولة في مدينة بعقوبة مساء اليوم الاحد " ان الاشتبكات المسلحة العنيفة تارة و المتقطعة تارة اخرى و التي اندلعت منذ صباح اليوم بين مجاميع مسلحة تنتمي للقاعدة واخرى للكتائب مازالت متواصلة حتى حلول الان (الساعة والنصف من مساء الاحد ) ,مشيرا الى ان الحصيلة المتوفرة احد الان هي استشهاد اثنين من الشرطة واصابة 10 اخرين واحراق عجلتين لقوة من شرطة ديالى كانت تساند وتدعم موقف الكتائب ".
واضاف " ان الاشتباكات بدأت في البساتين والاحراش المحيطة ببلدة بهرز جنوب بعقوبة وسرعان ما انتقلت الى احياء التحرير والعمال والدور الجاهزة وحي صدام عقب مقتل مسلح واصابة 2 اخرين مازالت لم تحسم قضية انتماءهم للقاعدة او الكتائب ! ".
واوضح المصدر " ان ادارة المحافظة وقيادة عمليات ديالى فرضت حظرا للتجوال ومنعت سير المدنيين والمركبات عقب سماع دوي الانفجارات وازيز الرصاص خلف مستشفى ديالى الاهلي في حي التحريرالمقابل لمبنى محافظة ديالى وقيادة عملياتها".
الى هناك , حذر مراقبون واعضاء في مجلس محافظة ديالى من عودة اخرى للقاعدة وجرائمها الى الساحة المحلية لاغلب مدن المحافظة بعد هدوء نسبي ملحوظ دام حوالي الشهرين , مستشهدين بالعمليات الارهابية التي تنفذها زمر القاعدة والمتحالفون معها خلال العشرة ايام الاخيرة , في خطوة قد تكون مرحلة جديدة تشبه الى حد كبير بدايات العنف الدموي في نهاية عام 2005 حسب وصف عدد من اعضاء مجلس محافظة ديالى مؤخرا لوفد من مجلس اسناد عشائر ديالى التقى بهم .
واكدت المصادر الامنية مساء اليوم " ان طفلين اصيبا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة قرب منزل سكني في حي الشهداء في خانقين حسب افادة مصدر في شرطة خانقين ".
وفي المقدادية " اصيب احد منتسبي اللجان الشعبية (الكتائب ) بجروح جراء تعرض احدى مقراتهم لاطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين في منطقة الجزيرة شمال المقدادية ,حسب تويد مصدر بي في المدينة ".
وفي بلدروز , قال العقيد الركن فارس العميري مدير شرطة المدينة ان قوة من شرطة المدينة ورجال سرية التميم في مجلس اسناد ديالى \فرع بلدروز تمكنوا تحرير مختطف يدعى هلال عبد نطاح من ايدي خاطفيه عقب مطاردة دامت حوالي الساعة واصيب فيها احد الخاطفين ".
واضاف " ان القوى الأمنية كثفت من إجراءاتها الأمنية عقب العثور على حزامين ناسفين في احد الأسواق الشعبية في المدينة , شملت هذه الاجراءات تفتيش المحال والأسواق ".
وكانت المصادر الامنية ,قد ذكرت بعد ظهر اليوم اكتشاف مقبرة جماعية ضمت رفات 6 من المغدورين معصوبي الاعين وموثوقى الايادى جرى اغتيالهم ودفنهم في مقبرة جماعية فى منطقة الجزيرة شمال المقدادية , اثناء عملية عسكرية مشتركة للشرطة ومتعددة الجنسية في المنطقة والتي اسفرت عن مقتل 7 من عناصر القاعدة من ضمنهم القياديين فى التنظيم عماد ماري وحسين على صالح .
واضاف المصدر " ان جثة عنصر من عناصر الكتائب تم العثور عليها صباح اليوم بعدما اغتالته زمرة ارهابية من تنظيم القاعدة هاجمت مقرا للكتائب مساء امس في منطقة الكاطون غرب مدينة بعقوبة ".
ومن جانبه ,ذكر مصدر امنى فى مدينة الخالص ان 3 مواطنيين اصيبوا بجروح مختلفة في حادث اطلاق نار فى منطقة عرب شوكة في بلدة هبهب".
وكان الميجر جنرال مارك هيرتلنج قد اعترف بان القاعدة والمتشددين مازالوا يواصلون التأثير على الموقف الامني في محافظة ديالى ,موضحا " ان موجة الهجمات الارهابية الاخيرة في محافظة ديالى العراقية المضطربة تشير الى تغيير في الاساليب من جانب القاعدة وليس الى زيادة في العنف,مشيرا الى استخدام سترات ناسفة وهجمات يائسة ضد رجال الصحوة و الكتائب التي انضموا مؤخرا في محاربة القاعدة جنبا الى جنب مع القوات الامنية المعنية ".
واوضح قائد القوات الاميركية في شمال العراق الميجر جنرال مارك هيرتلنج في تصريح صحفي وزع بالبريد الالكتروني" ان انخفاض موجة الهجمات في مناطق العراق الأخرى ربما تبدو الهجمات في ديالى , وكانها أكثر مما كانت عليه في الماضي".
واستدرك هيرتلنج " لكن المؤكد أن القاعدة ومتشددين اخرين يواصلون التأثير على الموقف الامني في محافظة ديالى, وان قوات التحالف وقوات الامن العراقية ستواصل مطاردتهم هناك وفي المحافظات الشمالية الاخرى".
يشار في هذا الصدد ان زمر القاعدة الارهابية نفذت عدة هجمات ارهابية في مدن محافظة ديالى خلال الاسبوع الماضي خلفت اكثر من 150 قتيلا وجريحا في بعقوبة والمقدادية وكانت اغلبها موجهة ضد متمردين سابقين سنة انضموا الى قوات الامن لمحاربة القاعدة من ضمنها ما اقدمت عليها عضو فرقة سابقة في حزب البعث المقبور تدعى سهيلة حسين علي كانت ترتدي سترة ناسفة يوم الخميس مما أسفر عن مقتل 16 مواطنا واصابة 25 غالبيتهم من منتسبي اللجان الشعبية ( الكتائب )في المقدادية .

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
تدهور أمني مفاجئ وحظر للتجوال في مدينة بعقوبة

PUKmedia

افادت مصادر أمنية مسؤولة في مدينة بعقوبة لموقعنا مساء اليوم الاحد "ان الاشتبكات المسلحة العنيفة تارة والمتقطعة تارة اخرى والتي اندلعت منذ صباح اليوم بين مجاميع مسلحة تنتمي للقاعدة واخرى للكتائب مازالت متواصلة حتى الان, مشيرا الى ان الحصيلة المتوفرة لحد الان هي استشهاد اثنين من الشرطة واصابة 10 اخرين واحراق عجلتين لقوة من شرطة ديالى كانت تساند وتدعم موقف الكتائب التي تقاتل الإرهابيين".

واضاف "ان الاشتباكات بدأت في البساتين والاحراش المحيطة ببلدة بهرز جنوب بعقوبة وسرعان ما انتقلت الى احياء التحرير والعمال والدور الجاهزة وحي صدام عقب مقتل مسلح واصابة 2 اخرين مازالت لم تحسم قضية انتماءهم للقاعدة او الكتائب".

واوضح المصدر "ان ادارة المحافظة وقيادة عمليات ديالى فرضت حظرا للتجوال ومنعت سير المدنيين والمركبات عقب سماع دوي الانفجارات وازيز الرصاص خلف مستشفى ديالى الاهلي في حي التحرير المقابل لمبنى محافظة ديالى وقيادة عملياتها".


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
الميجر جنرال مارك هيرتلنج :
مازالت القاعدة والمتشددين يواصلون التأثير على الموقف الامني في محافظة ديالى

موسوعة النهرين
اوضح قائد القوات الاميركية في شمال العراق الميجر جنرال مارك هيرتلنج " ان موجة الهجمات الارهابية الاخيرة في محافظة ديالى العراقية المضطربة تشير الى تغيير في الاساليب من جانب القاعدة وليس الى زيادة في العنف,مشيرا الى استخدام سترات ناسفة وهجمات يائسة ضد رجال الصحوة و الكتائب التي انضموا مؤخرا في محاربة القاعدة جنبا الى جنب مع القوات الامنية المعنية ".
واضاف في تصريح صحفي وزع بالبريد الالكتروني" ان انخفاض موجة الهجمات في مناطق العراق الأخرى ربما تبدو الهجمات في ديالى , وكانها أكثر مما كانت عليه في الماضي".
واستدرك هيرتلنج " لكن المؤكد أن القاعدة ومتشددين اخرين يواصلون التأثير على الموقف الامني في محافظة ديالى, وان قوات التحالف وقوات الامن العراقية ستواصل مطاردتهم هناك وفي المحافظات الشمالية الاخرى".
يشار في هذا الصدد ان زمر القاعدة الارهابية نفذت عدة هجمات ارهابية في مدن محافظة ديالى خلال الاسبوع الماضي خلفت اكثر من 150 قتيلا وجريحا في بعقوبة والمقدادية وكانت اغلبها موجهة ضد متمردين سابقين سنة انضموا الى قوات الامن لمحاربة القاعدة , من ضمنها ما اقدمت عليها عضو فرقة سابقة في حزب البعث المقبور تدعى سهيلة حسين علي كانت ترتدي سترة ناسفة يوم الخميس مما أسفر عن مقتل 16 مواطنا واصابة 25 غالبيتهم من منتسبي اللجان الشعبية ( الكتائب )في المقدادية .

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
إعتقال أكبر ممول مالي لتنظيم القاعدة الإرهابي في سامراء
PUKmedia

تمكنت قوات شرطة قضاء سامراء في محافظة صلاح الدين وباسناد من مجلس الاسناد اليوم الاحد من اعتقال خمسة إرهابيين تابيعين لتنظيم القاعدة الارهابي بينهم اكبر ممول للتنظيم في سامراء.

وأعلن مصدر في شرطة قضاء سامراء لموقعنا ان قوات شرطة سامراء مع عناصر الصحوة اعتقلت خمسة إرهابيين بينهم المدعو وليد عبدالله العياش الملقب بابو حذيفة وهو ارهابي خطير ويعتبر ممول للجماعات الارهابية في سامراء والضلوعية.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
نـؤيـدكــم ونـدعـمـكــم : ولـكـن ... ؟ عراقي يمنع ارهابيا من تفجير نفسه على جنود امريكيين
PUKmedia تشهد الحادث التراجيدي لعائلة مختار سلمان باك الذي يبعث رسالة الى العالم مفادها ان العراقي يكره التطرف بكل انواعه

PUKmedia
في حادث الاغرب من نوعه على مدار الاربع سنوات الماضية ندر حصول مثله... عراقي يحتضن ارهابي سوري يرتدي حزاما ًناسفا ًيمنعه من الدخول في منزله.. بيت - مختار منطقة العرافية في قضاء سلمان باك - ويفتدي بنفسه كل من كان في الدار بضمنهم جنود امريكان كانوا متواجدين في بيت المختار علاوي الجبوري للاتفاق على تنظيم حماية المنطقة عشائريا لدعم قوات الامن العراقية بمتطوعين يستلمون منحا من الجيش الامريكي مقابل خدمات مختلفة الانواع ...امنية واخرى تتعلق بالاعمار والتنظيف.

الحادث التراجيدي كما وصفه القادة الامريكان الذين لم يصدقو نجاة ضباطهم وجنودهم من ذلك التفجير وكان تسارع الاحداث يجري منذ الليلة الماضية .. اتصل احد اهالي منطقة العرافية جنوب منطقة سلمان باك جنوبي العاصمة بغداد يوم 14 آب ليخبر عن وجود مخبئ للاسلحة تابع لتنظيم القاعدة وحدد المكان.. وتخلص الفريق المختص من تلك المتفجرات ودمرت بالكامل .. وتم اعتقال شخصين مسؤولان عن ذلك المخبأ.

مساء 18 آب المنصرم اجتمعت القوات المشتركة في منزل المختار ومجموعة من المعينين حديثا لحماية المنطقة لدعم القوات العراقية فيها.. صرخ احد الحاضرين عندما شاهد غريب يدخل ويرتدي حزاما ناسفا باعلى صوته "ارهابي" "حرامي" فقام ابن المختار (حسين علاوي الجبوري) بالخروج من باب الغرفة واحتضان المفخخ وصارعه لمنعه من دخول القاعة وعلى اثرها فجر نفسه ليفتدي حسين كل من كان في المكان من عراقيين وامريكان واسرته وجيرانه..

هذا الحادث يعد غير اعتيادي بالمرة ويمكن ان يوصف بانه مثالا رائعا لقوة العراقي ورغبته بالخلاص من كل مظاهر الاجرام والعنف والتطرف مهما اختلفت ايدلوجياتها ويدل ايضا بان العراقيين ضاقوا ذرعا بسلوك المنحرفين والغرباء والمتطرفين..

وقال المختار علاوي في لقاء خاص مع موقعنا PUKmedia الذي حضر الحفل التأبيني في مقر قائممقامية المدائن جنوبي العاصمة بغداد "ان الفقراء في المنطقة الراغبين بالعيش والرضا بفقرهم يرغبون بالتعاون مع كل من يريد تخليصهم من المتطرفين لتحقيق الامن".. واكد المختار كان لدي عشرة ابناء صدقوني افضلهم الشهيد حسين.. وعتب علاوي على من جعل الرجل السوري يبيت داخل منزله.

وغلب على المختار علاوي شعور الحزن وذرف الدموع على الشعور بالفخر والاعتزاز.

من جانبه اكد رئيس المجلس البلدي لقضاء المدائن ثامر عبد جودة ان المختار علاوي انجب بطلا من بين 9 ابناء ليصبح رمزا للمنطقة وسيرفع اسمه على مدرسة كعب بن زهير ليكون مثالا لاطفال المدينة كون هذه الحادثة النادرة ستخلدها المنطقة وكذلك العراق والعالم بحسب رئيس المجلس البلدي.

وذكر جودة ان شيوخ العشائر من مختلف المذاهب اتصلوا به مشددين على ان ابنائهم هم اولاداً للمختار علاوي عارضين عليه مختلف المساعدات لكنه رفض الدعم وطلب منهم ان يتحابو ويجتمعوا ويتركوا كل الخلافات فانه افضل مايقدم من دعم لاهل المنطقة.

وعلى صعيد متصل قال رئيس المجلس البلدي لناحية جسر ديالى: ان حسين لم يضحي من اجل سلامة والده ولا اسرته .. بل من اجل سلامة العراق .. ودمه الطاهر سيكون رمزا حقيقيا على وحدة الصف لمنطقته وما يجاورها.. وعدها بدن دعوة ضد التمرد والانحراف والتشدد.

وقال: ان الوضع في المنطقة بعد الحادث لايقارن وافضل منه قبلها.. واكد ان المختار قال لهم في جنازته ان ابني قربانا للعراق.. ووصف قائد الجيش الامريكي في المنطقة العقيد كولاشيكا بعد ان قدم تعازيه ان الحادث التراجيدي لعائلة المختارعلاوي بعث برسالة مهمة ان العراقي يرفض قتل الجندي الامريكي الذي يؤمن له السلامة والامان ويفتديه بنفسه. وقال انه اهم حدث يحصل لنا في هذه المنطقة ولم نرى او نسمع بمثله..

وقدم جائزة كتيبة الفرسان لعائلة المختار وقال ان تاريخ هذه الكتيبة التي حميتم افرادها بارواحكم عمرها 100 عام وهو تاريخ ضئيل ولايقارن بتاريخكم تاريخ العراق ذو حضارة آلاف السنين. وهي لاتمنح الا لمن ادى عملا شريفا وبطوليا..

وذكر احد الجنود الذين انقذت حياتهم من الذين كانو في منزل المختار علاوي الجبوري "السيرجنت كين" والذي بدى عليه الدهشة انه مايزال على قيد الحياة وقد كان على بعد امتار من الحزام المفخخ.. وقال كين انه لم يستطيع توجيه اية رصاصة حين سماعه بالاستغاثه لان المكان كان مليئا بالناس.

وقال اردت ان اهجم على الارهابي لكن حسين بن المختار سبقني بهذا الشرف ...


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
تراجع الحكومة عن فكرة الغاء البطاقة التموينية لستة اشهر فقط

وكالة الصحافة العراقية
-
بعد ان اصبحت قضية الغاء البطاقة التموينية في العراق اهم قضية رأي عام عراقي بعد اعلان وزير التجارة العراقي عن احتمال الغائها وتصاعد الرفض الشعبي لهذا القرار ، قال وزير المالية العراقي باقر الزبيدي ان الحكومة وضمن خططها الاقتصادية تعتزم تقديم الدعم للعوائل المستحقة، مؤكدا ابقاء مفردات البطاقة التموينية لجميع العوائل خلال الستة اشهر المقبلة، على ان تقوم وزارة التجارة باحصاء العوائل المستحقة والمستفيدة من هذه المفردات، واستبعاد العوائل ذات الدخول المرتفعة التي تتجاوز المليون دينار شهريا.وواجهت انباء تقليص مفردات وكميات الحصة التموينية من عشر الى خمس، انتقادات حادة من قبل بعض القوى السياسية وخطباء الجمعة في اغلب مدن البلاد.


واضاف الزبيدي ان عدد الافراد الذين يتمتعون بمفردات البطاقة التموينية ويعدون من الموسرين قد يتجاوز (5) ملايين مواطن، منوها بانه في حال تم استبعاد هؤلاء فسيتسنى توفير المفردات ذات النوعية الجيدة وزيادة كمياتها بالشكل الذي يسهم في التخفيف عن كاهل العوائل المستحقة لها.على صعيد اخر اعلن وزير المالية عن اعفاء اصحاب المعامل والمحال التي اغلقت بسبب سوء الاوضاع الامنية السابقة، من التعرفة الضريبية، على ان يقدموا اوراقا ثبوتية صادرة من مراكز الشرطة الى دائرة الضرائب.


وشهدت الاسابيع الماضية وبعد التحسن الامني الملحوظ في بغداد واغلب المدن قيام اغلب اصحاب المحال بفتح محالهم، واعادة ترميم المتضرر منها بالتعاون والتنسيق مع قوات الشرطة والجيش.


وحث الزبيدي المواطنين على التأمين على حياتهم وممتلكاتهم، لاسيما بعد ارتفاع اقيام التأمين، اذ تجاوزت المبالغ الممنوحة ازاء التأمين مبلغ 100 مليون دينار، مبينا ان هذا الامر حدث نتيجة الدعم الكبير من قبل وزارة المالية للشركة العامة للتأمين الوطنية.


وبشأن موارد موازنة العام المقبل كشف وزير المالية عن استحصال الحكومة المركزية على الموارد المتحققة من المنافذ الحدودية لاقليم كوردستان. واشار الى ان هذه الموارد شكلت جزءا من موازنة عام 2008 ، منوها في الوقت نفسه بان حكومة الاقليم سمحت ايضا لديوان الرقابة المالية في بغداد بتدقيق الحسابات المالية في دوائر ووزارات حكومة الاقليم

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
المتحدث الرسمي للحكومة البريطانية: فشلنا في العراق وارتكبنا اخطاء

وكالة الصحافة العراقية
قال المتحدث الرسمي للحكومة البريطانية جون ويلكس ان قوي غزو العراق فشلت في خلق نظام أفضل وأنه تم ارتكاب العديد من الأخطاء ، ونحن حاليا نؤيد كافة الأحزاب والحكومة والسلطات في العراق للتصدي لهجمات المتطرفين ونؤكد عزمنا علي تنفيذ استراتيجيتنا. ونعترف أيضا أن هناك أخطاء ارتكبناها في العراق منها فشلنا في ارساء الأمن في الأيام الأولي ما فسح المجال لأتباع الرئيس صدام حسين بالعمل ضدنا . واوضح ويلكس في تصريحات صحفية في عمان نحن لم نعمل علي توريط أمريكا في العراق كما يقال ، وقد شاركنا في التحالف لاتفاقنا مع أمريكا وايطاليا واليابان واسبانيا وآخرين للتصدي للنظام السابق، وخلق بديل أفضل له لكننا لم ننجح.
واكد ويلكس ان هناك اتفاقا تم بهذا الخصوص بين دول التحالف، ونحن كما هو معروف ثاني دولة في عدد الجنود الذين شاركوا في احتلال العراق، وكانت الاستراتيجية أن نتواجد وآخرين في الجنوب وأن تكون القوات الأمريكية وسط وشمال وغرب العراق

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
تفاصيل جديدة حول عملية اغتيال قائد شرطة بابل
موقع نون الخبري


افادت مصادر مطلعة في محافظة بابل لموقع نون الخبري خلال اتصال هاتفي عن "انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكب قائد شرطة محافظة بابل (اللواء قيس المعموري) مما أدى إلى استشهاده".
وفي اتصال هاتفي أجراه موقع نون الخبري مع عضو مجلس محافظة بابل الذي رفض الكشف عن اسمه اشار قائلا ان "عبوة ناسفة انفجرت اليوم الاحد (9/12/2007) عند مدخل المدينة من الجهة الشمالية ( ناحية النيل) بالقرب من محطة تعبئة الوقود ابو عجاج".
وتابع قائلا ان "العبوة مماثلة للعبوة التي استهدفت محافظ القادسية في شهر اب المنصرم" مبينا ان "الانفجار ادى الى استشهاد المعموري ، بالاضافة الى اصابة اثنان اخرين بجروح تم نقلهما الى المستشفى في الحال".
وعلى صعيد متصل اشارت مصادر امنية في المحافظة انه "تم القاء القبض على اثنان من حماية المعموري والتحقيق جارٍ للتوصل الى الجهة التي تقف وراء هذه عملية الاغتيال".
وقد قامت الاجهزة الامنية في المحافظة باعلان حظرا للتجوال في مدينة الحلة مركز المحافظة مع تكثيف الإجراءات الأمنية فيها.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
اعتقال امير القاعدة في جنوب مدينة سامراء

ا ف ب
اعلنت مصادر امنية عراقية ومجلس صحوة عشائر صلاح الدين اعتقال امير تنظيم القاعدة لجنوب مدينة سامراء خلال عملية في بلدة الضلوعية (60 كلم شمال بغداد).

وقال الشيخ حميد الاحمد رئيس مجلس اسناد عشائر الضلوعية (الصحوة) ان "قوة من العشائر والشرطة تمكنت بعد حصار دام خمسة ساعات لاحد الاوكار فجر السبت من اعتقال الوليد عبد الله عياش امير تنظيم القاعدة في مناطق جنوب سامراء". واكد ان "ثلاثة اشخاص من مساعديه اعتقلوا معه خلال العملية".

واكد المقدم سلام ذياب ان "عياش وجماعته قاموا بالهجوم على احد حواجز التفتيش قرب احد قرى الضلوعية وتمت مطاردتهم من قبل قوات الصحوة وحصرهم في احد المنازل التي يستخدموها اوكارا لهم".

وتابع ان "قوات اسناد من الشرطة والجيش وصلت وامرتهم بالاستسلام فاستسلم عياش وثلاثة من جماعته" مؤكدا ان "اشتباكات سبقت استسلامهم واسفرت عن اصابة شرطي واحد بجروح".

وقال احد سكان الضلوعية ان "اهالي الناحية توجهوا الى مركز الشرطة (...) واحتفلوا باعتقاله". واضاف ان "مواكب من السيارات انطلقت في المدينة معبرين(السكان) عن سعادتهم للخلاص منه".

واكد ان "عياش احد اكبر المجرمين وقتل بيده العديد من ابناء العشائر في المنطقة لعدم انضمامهم الى تنظيم القاعدة او لرفضهم لافكاره".

ويرتبط عياش بقرابة بمحارب الجبوري المتحدث باسم دولة العراق الاسلامية (ائتلاف بزعامة القاعدة) وقتل خلال عملية شمال بغداد العام الماضي.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
مصادر كردية لـ ( الملف برس): PKK قلص قواته في قنديل لكنه استعان بمقاتلي ( بيجاك)
الملف برس
منذ بداية الخريف الماضي وحتى الان تتفاعل قضية حزب العمال الكردستاني المعارض لتركيا والمتحصن في سلاسل جبال قنديل داخل اراضي اقليم كردستان والمثلث الجبلي العاصي الحدودي بين تركيا والعراق وايران، تتفاعل بشكل لافت على المستويين السياسي والاعلامي في كل من تركيا والعراق وايران ايضا، فبينما تواصل تركيا ضغوطها السياسية والاقتصادية على الحكومة العراقية وسلطات اقليم كردستان لتخليصها من مشكلة حزب العمال باي وسيلة كانت، يبدي الاخير مواقف اكثر تصلبا واصرارا اكبر على مقارعة الجيش التركي المدجج بشتى صنوف الاسلحة الفتاكة، غير ابه بالنداءات التي اطلقتها حكومة الاقليم والاحزاب الكردية والداعية الى الانسحاب من قنديل ، او باجراءات الحظر الاقتصادي التي فرضتها السلطات الكردية في الاقليم على مناطق قنديل لمنع وصول الامدادات والمؤن الى مقاتلي الحزب الذي لا يخفي استعداده المشروط للحوار مع انقرة لحل قضيته والقاء السلاح والشروع في العمل السياسي البرلماني كما دعا اليه رئيس الوزراء التركي "رجب طيب اردوغان " الشهر الماضي.

وفي ظل تضارب الانباء بخصوص انسحاب مقاتلي العمال من معاقلهم في جبال قنديل باتجاه مناطق مجهولة ، تمكنت "الملف برس " عبر مصادرها الموثوقة من التاكد بان حزب العمال قلص فعلا من حجم قواته في قنديل الى حد النصف تقريبا لكنه لم يخل المنطقة تماما بل واستعان بمقاتلي حزب الحياة الحرة الكردستاني ( بيجاك ) المرتبط به والمعارض لايران ليحل محله في الجزء الجنوبي المحاذي لايران من سلسلة جبال قنديل الطويلة الشاهقة، حرصا منه على ابقاء تلك المناطق الاستراتيجية تحت سيطرته بشكل او باخر كونها الملاذ الامن والوحيد الذي يمكن ان يحمي حزب العمال من اعدائه المفترسين وفي مقدمتهم تركيا الساعية دوما الى القضاء المبرم عليه ومحو اثاره من الوجود .

في هذه الاثناء نشرت اجهزة الاستخبارات التركية تقارير اكدت فيها ان عناصر حزب العمال بداوا بالانسحاب فعلا من جبال قنديل باتجاه معاقلهم الجديدة في ارمينا الجمهورية السوفيتية السابقة التي تحتضن هي الاخرى بضعة ملايين من الاكراد الناطقين باللهجة الكرمانجية والمناصرين لحزب العمال الكردستاني، الذي كان قد دشن عدة معاقل حصينة له في مناطق القوقاز منذ عام 2005 وتحديدا على مشارف العاصمة الارمينية " يريفان " .

وفي تطور لاحق تحدثت تقارير صحفية عن اعتزام الولايات المتحدة اعادة فتح مقرات جماعة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة في عموم ارجاء العراق، لاسيما بعد قرار السلطات البريطانية شطب المنظمة المذكورة من قائمة المنظمات الارهابية في العالم، نهاية شهر تشرين الثاني الماضي، اذ اكد " عبدالرحمن مهابادي" مسؤول العلاقات الخارجية في المنظمة الايرانية المعارضة التي تقودها " مريم رجوي " صحة تلك التقارير وقال في تصريحات صحفية ان ذلك ياتي في سياق جهود اميركية – اوروبية مشتركة لاسقاط نظام الجمهورية الاسلامية او اضعافها ، مدللا على ذلك بحدوث بعض التطورات على الصعيد الداخلي في ايران واعتقال القوات الاميركية لدبلوماسيين ايرانيين في بغداد و اربيل والسليمانية باقليم كردستان ، وتعريف قوات الحرس الثوري الايراني كميلشيات ارهابية ، وعلى الصعيد ذاته يرى بعض المحللين السياسيين المختصين في الشان الايراني من امثال " حسين مدني " ان الولايات المتحدة تسعى الى تحسين علاقاتها مع منظمة مجاهدي خلق المعارضة التي قد تستخدمها ( واشنطن ) ضد ايران في المراحل الدقيقة والاوقات المناسبة ، ولم يستبعد مدني امكانية ان يحل مسلحو التنظيم المذكور محل مقاتلي حزب ( بيجاك ) الكردي اذ دعت الى ذلك الخطة الاميركية للحيلولة دون ان تدفع ايران بمسلحي جماعة ( انصار الاسلام ) الكردية الاصولية المحظورة في كردستان والعراق والمرتبطة بايران الى جبال قنديل للاستحواذ على تلك المناطق العصية بدلا من مقاتلي حزب العمال المنسحبين ، الامر الذي من شانه تعقيد وعرقلة الخطط الاميركية في المنطقة ، بمعنى ان كل الاحتمالات والخيارات ستبقى واردة ومفتوحة امام الطرفين الاميركي الايراني في حال قرر حزب العمال اخلاء المنطقة كليا.

وعلى صعيد ذي صلة وتفنيدا لما نشرته وسائل الاعلام التركية قبل ايام حول اعتزام السلطات العراقية تسليم ثلاثة من ابرز قادة حزب العمال الكردستاني الى تركيا قريبا وعلى راسهم " مراد قريلان " مسؤول الهيئة الادارية لاتحاد المنظومات الكردستاني ( KGK ) ادلى " قريلان " بتصريح لوكالة فرات للانباء التابعة لحزبه قائلا : ان الانباء التي تحدثت عن اعتقال رموز وقادة حزب العمال عارية عن الصحة تماما فنحن لسنا اشخاصا عاديين لتتكمن تركيا من القبض علينا بسهولة واضاف ان السلطات التركية تسعى عبثا منذ سنوات للقبض علينا مستخدمة وسائل التكنولوجيا الحديثة ولكن دون جدوى ، مؤكدا استعداد مقاتليه لصد اي هجوم للجيش التركي يستهدف معاقلهم .


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
اعضاء حزب البعث يخشون ان يشكل القانون الجديد "قرارا بالاعدام" ضدهم

ا ف ب
يخشى الاعضاء السابقون لحزب البعث الحاكم في عهد صدام حسين الذين لجأوا الى بعض الاحياء النادرة التي يعتبرونها آمنة في بغداد ان يشكل قانون جديد يفترض ان يعيدهم الى الحياة الطبيعية "قرارا بالاعدام" ضدهم.

ولا يولي اعضاء البعث الذين حرم معظمهم من العمل ويرون انهم اهداف للحكومة العراقية الحالية التي يسيطر عليها الشيعة اي ثقة "لقانون المساءلة والعدالة" الذي تسعى الاطراف السنية للوصول اليه عبر البرلمان العراقي.

ويهدف القانون الجديد الى اعادة جزء من عشرات الالاف من اعضاء حزب البعث الى الوظائف الحكومية التي طردوا منها بعد الاطاحة بنظام صدام حسين في 2003.

وبموجب القانون المقترح لن يتم اعادة كبار قادة الحزب الذين تولوا تنفيذ السياسات القمعية للنظام فيما يسمح بعودة الدرجات الوسطى من اعضاء الحزب غير المتورطين في ارتكاب جرائم الى العمل في الدوائر المدنية.

وقال عضو سابق في حزب البعث اكتفى بذكر اسمه الاول داود خشية استهدافه من قبل ميليشات شيعية وكان يعمل مدرسا ان "القانون هو الاسوأ بالنسبة لنا".

واضاف داود (60 عاما) خلال حوار مع وكالة فرانس برس من منزله في منطقة الاعظمية (شمال بغداد) ذات الغالبية السنية والتي تعاني من نقص كبير في الخدمات جراء اعمال عنف ان هذا القانون هو "ضد البعثيين وعقوبة" لهم.

وفقد دواد وظيفته في احدى دوائر وزارة التربية في 15 من ايار/مايو 2003 بعد اسبوعين من اجتياح بغداد وتولي بول بريمر مسؤولية الحاكم المدني في العراق.

وادى قانون اجتثاث البعث الذي اطلقه بول بريمر الى تحول الالاف من اعضاء البعث خصوصا العسكريين منهم الى اعداء للقوات الاميركية فيما قام المدنيون منهم باحتضان المتمردين. وفي ظل عدم تحقيق استقرار كامل وتزايد عدد ضحايا الاميركيين في العراق تسعى واشنطن الى اعادة البعثيين الذين لم تلطخ ايديهم بالدماء الى الوظائف المدنية.

وتعتبر واشنطن تمرير قانون المساءلة والعدالة واحدا من 18 معيارا وضعته لاحراز التقدم المطلوب في تحقيق المصالحة السياسية في البلاد.

وكشفت المناقشات الحادة للقانون تحت قبة البرلمان عمق الانقسامات الطائفية بين السياسيين العراقيين. ويعارض الشيعة وخصوصا انصار رجل الدين انصار مقتدى الصدر القانون مؤكدين ان ضحايا نظام صدام حسين لم يتسلموا اي تعويضات.

وتقول الحكومة العراقية انها اعادت بالفعل مئات البعثيين الى الخدمة حتى قبل انجاز القانون.

من جانبهم شكك بعثيون سابقون في قدرة هذا القانون على تقديم ما يخدمهم باي شكل من الاشكال.

وقال داود "قطعوا مصدر رزقي بشكل مفاجىء بدون ان ارتكب اي جريمة". واضاف "اضطررت للهرب الى سوريا عام 2004 بعد ملاحقة الميليشيات. فكيف لنا ان نثق بتطبيق العدالة من القادة الجدد؟".

وتساءل داود الذي امضى نحو ثلاثين عاما في العمل في دوائر رسمية في عهد النظام السابق "اسم القانون يعني معاداة لنا عدالة ومساءلة لنا نحن؟". وتابع "اذا كنت ترغب بتحقيق المصالحة فيجب الا تطرح اسئلة ثق بنا واعدنا" في اشارة لما يستوجب فعله من الحكومة.

وتابع "فقدت وظيفتي وبالكاد تعيش اسرتي. وقبل نحو شهر اعتقلت قوات عراقية ابني دون اي تهمة". واضاف "يعتقدون ان بامكانهم تغييرنا بافعالهم هذه لكن البعث افكار في الذهن لا يمكن تغييرها".

وعلى الرغم من حظر نشاط حزب البعث في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين يعمل مؤيدوه يعملون في الخفاء في عدد من المناطق السنية في العراق بينها منطقة الاعظمية.

فقد بادر البعثيون بتوزيع منشورات لتعزيز نشاط وعمل الحزب بقيادة نائب صدام حسين عزة الدوري واعضاء اخرين ما زالوا فارين. وكتب في احدى المنشورات "ندافع عن الجهاد والمجاهدين لحماية شرفنا من المحتلين والصفويين".

ويشغل الدوري الرقم خمسة بين 55 اسما تتضمن كبار المسؤولين المطلوبين وزعها الجيش الاميركي بعد الاجتياح في ربيع 2003.

واجمع البعثيين الذي شاركوا الجلسة في بيت داود بان القانون الجديد سيكون "حكما بالاعدام عليهم". وقال ابو علي "بمجرد عودتي للعمل ساكون معروفا لديهم وهدفا سهلا للميليشات او يتهمونني بقصص كاذبة لزجي في السجون". واضاف "ليس هناك اي عدالة في قانون المساءلة والعدالة".

واكد ابو علي وهو في الخمسين من العمر "الحقيقة مثل ما قال صديقي فالبعث افكار لايمكن تغييرها".

وذكرت مصادر عراقية السبت ان نائب الرئيس العراقي الاسبق عزة الدوري تمكن من الافلات من محاولة لاعتقاله في احدى القرى المجاورة لتكريت (شمال) معقل الرئيس الراحل صدام حسين مساء الخميس.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
الحجاج الشيعة يتعرضون لمضايقات وموقع سعودي يصف المرجع الشيرازي بالرافضي

الوكالة الشيعية للانباء

واجه الحجاج الشيعة إجراءات تعسفية ومضايقات غير مسبوقة وغير مبررة من قبل السلطات السعودية لدى وصولهم إلى مطار المدينة المنورة.

وذكر شهود "إن السلطات السعودية قامت باتخاذ إجراءات مشددة ضد الحجاج الشيعة الوافدين إلى الديار المقدسة من خلال تفتيش الحقائب والأمتعة وتوجيه الإهانات والكلمات النابية ووصفهم بالصفويين الرافضة الكفرة وتم تأخيرهم لساعات طوال في صالات التفتيش فيما لا يتم تفتيش باقي الحجاج من الطوائف الأخرى تمييزاً لهم عن الشيعة".

ووصف الشهود الإجراءات التي مارستها قوى الأمن السعودية في مطار المدينة بأنها (لا إنسانية ولا سابق لها) حيث احتجزت مجموعة كبيرة من الحجاج الشيعة لعدة ساعات في المطار وقامت بتفتيشهم بطريقة مثيرة ومن دون مبررات أمنية.

وأفاد الشهود أن السلطات السعودية تعاملت مع الحجاج الشيعة بصورة عنيفة انطلاقا من توجهاتها الطائفية وبتحريض من الجهات السلفية التكفيرية التي تخطط لتوتير الأجواء بين المسلمين مستغلة موسم الحج المبارك.

وتساءل الحجاج الشيعة عن التطمينات والوعود التي قدمتها السلطات السعودية لبعثات الحج من توفير الأجواء الملائمة للحجيج

أثناء وصولهم لأداء المناسك العبادية في الديار المقدسة، هل ذهبت أدراج الرياح ؟

وكانت تقارير سابقة كشفت عن نوايا بعض الجماعات التكفيرية إثارة حملة ضد الشيعة العراقيين خاصة في موسم الحج ومخططات للاعتداء عليهم.

وفي سياق متصل بدأت اليوم حملة تحريض ضد ممثليات المراجع الدينية وعلماء الشيعة القادمين للحج عبر موقع إلكتروني وهابي يسمى "شبكة الدفاع عن السنة" حيث أورد تحريضا صريحاً ضد مرجعية سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) وعلماء آخرين.

وجاء في أحد عناوينه "بعثة الحج للمرجع الرافضي صادق الشيرازي تبدأ نشاطاتها في المدينة المنوّرة".

وأورد تفاصيل الخبر بالصيغة الطائفية التالية "دأبت بعثة المرجع الرافضي صادق الحسيني الشيرازي في موسم الحجّ من كل عام على التواصل مع زوّار مدينة الرسول صلى الله عليه وآله، والقاصدين لحجّ بيت الله الحرام. في موسم الحجّ للسنة الهجرية الجارية 1428 هـ بدأت بعثة الرافضي الشيرازي نشاطاتها مع وصول الفوج الأول من مشايخ البعثة الرافضية، كان في مقدمتهم كل من: الرافضي عبد الكريم الحائري، والرافضي طالب الصالحي، والرافضي ناصر الأسدي، والرافضي سعد الحائري. كما وصل في اليوم التالي كل من: الرافضي يوسف المهدي، والرافضي حسين الصويلح، والرافضي طاهر الشميمي، والرافضي جمال الوكيل. وزار البعثة وفد من ممثلية المرجع الرافضي محمد تقي المدرسي واستقبله روافض ومعممي البعثة. وأقيم مجلس حسيني وارتقى المنبر الرافضي الخورشيدي".

هذا إلى كثير من التعليقات التي نشرها تعقيبا على الخبر في محاولة لإثارة الرأي العام السعودي ضد الشيعة واستغلال فرصة وجودهم في الديار المقدسة لبدء تنفيذ المخطط التكفيري ضدهم.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
نجاة رئيس المجلس المحلي لمحافظة نينوى من محاولة اغتيال

راديو دجلة

نجا رئيس المجلس المحلي لمحافظة نينوى هشام الحمداني اليوم الاحد من محاولة اغتيال فاشلة تعرض لها موكبه اثر انفجار عبوة ناسفة شمالي الموصل.
وقال مصدر اعلامي ان "عبوة ناسفة انفجرت على موكب الحمداني في منطقة الحي العربي شمالي المدينة ما اسفر عن الحاق اضرار بالغة في العجلة التي كان يستقلها".
مشيرا الى ان الحمداني لم يصب باذى ولم يذكر المصدر مزيدا من التفاصيل.
امنيا ايضا اختطف مسلحون مجهولون اليوم الاحد سائق مدير مكافحة الإجرام في محافظة واسط وشخصا اخر كان برفقته.
واضاف المصدر ان "مجموعة مسلحة اوقفت سيارة سائق مدير المكافحة واقتادتهما الى جهة مجهولة" مشيرا الى ان الخاطفين اطلقوا سراح الشخص الذي كان برفقته فيما لم يوضح مصير السائق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
جلولاء..إنفجار عبوة في منزل احد كوادر الاتحاد الوطني الكوردستاني
PUKmedia
افادنا مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت في تمام الساعة الـ 6.15 من صباح اليوم الاحد كانت منصوبة في منزل احد كوادر مركز تنظيمات جلولاء للإتحاد الوطني الكوردستاني.

وقال مسؤول مركز تنظيمات جلولاء للاتحاد الوطني الكوردستاني في تصريح خاص لموقعنا ان العبوة انفجرت في منزل السيد عبدالوهاب مصطفى الكائن في حي "آشتي" بجلولاء, مما ادى الى اصابة 3 من افراد عائلته, اثنين منهم نساء.

مشيرا الى ان خسائر مادية كبيرة ألحقت بالمنزل بالاضافة الى المنازل المجاورة.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
وفد من المجلس الأعلى للأحزاب الكوردستانية يلتقي منوشهر متكي

PUKmedia
التقى وفد من المجلس الأعلى للأحزاب الكوردستانية الزائر حالياً في ايران يوم أمس السبت مع السيد منوشهر متكي وزير الخارجية الايراني.

وتم في اللقاء تباحث الأوضاع السياسية والعلاقات الثنائية بين ايران وإقليم كوردستان.

كما اجتمع الوفد الكوردستاني في الساعة الثالثة من بعد ظهر نفس اليوم مع عدد من المسؤولين الايرانيين، وتم تباحث علاقات ايران وحكومة لإقليم كوردستان من النواحي السياسية والاقتصادية والأمنية، ومن المقرر أن يلتقي الوفد الكوردستاني أيضاً عدد آخر من المسوؤلين الايرانيين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
دعوة سفراء الدول الموقعة على وثيقة العهد الدولي لعقد اجتماع ببغداد

راديو دجلة
دعت الحكومة العراقية سفراء الدول الموقعة على وثيقة العهد الدولي الى عقد اجتماع في بغداد يوم غد الاثنين لتفعيل المقررات التي حملتها الوثيقة فيما يتعلق بدعم العراق على المستويات الاقتصادية والاسثتمارية.
وقال المستشار السياسي لرئيس الوزراء صادق الركابي ان بعض الدول المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ وعدت باعادة النظر في موضوع الديون المترتبة على العراق وان الحكومة العراقية تريد تنفيذ هذه الالتزامات.
واكد الركابي التزام العراق بالشروط التي تعهد بالإيفاء بها في وثيقة العهد الدولي
حيث دعت الحكومة العراقية رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول المشاركة في شرم الشيخ الذي عقد في ايار الماضي للتباحث فيما تحقق من مقررات المؤتمر لحد الان.
ومن المؤمل ان يتم خلال الاجتماع بحث تشكيل سكرتارية عامة لوثيقة العهد الدولي التي انبثقت عن شرم الشيخ لمتابعة تنفيذ التوصيات التي خرج بها المؤتمر.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
دراسة امريكية تحذر من ازمة اللاجئين العراقيين وتطالب بأستيعابهم خارج منطقة الشرق الاوسط

تقرير واشنطن
أصدر مركز الدراسات الإستراتجية والدولية (Center for Strategic and International Studies (CSIS) تقريره المعنون بـ "التوقع العالمي لتحديات الأمن العليا لعام 2008" " Global Forecast the top security challenges of 2008 "، الذي ضم العديد من المقالات؛ التي هدفت لبحث التحديات الاقتصادية والعسكرية والسياسية. التي تواجه الولايات المتحدة خلال الفترة القادمة، والتي بدأت تحتل أولويات المنافسة الانتخابية حاليا، فبعضها ذو بعد قومي أمريكي، في حين يرتبط عدد أخر منها بالعديد من التطورات العالمية.



ونختار من هذا التقرير مقالة كتبها "جون ألترمان" " Jon B. Alterman" ـ مدير برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية ـ المعنونة بـ " الآثار المترتبة على أزمة اللاجئين العراقيين" "Implications of the Iraqi Refugee Crisis".



معضلة اللاجئين العراقيين
بادئ ذي بدء، تهدد اللامبالاة التي تتعامل بها واشنطن مع الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب الأمريكية في العراق بتقويض الأمن والسلم في منطقة الشرق الأوسط لسنوات بل لعقود قادمة، فقد نزح ما يقرب من أربعة ملايين عراقي عن ديارهم، والذي يعد الأكبر من نوعه منذ عام 1948 على خلفية نزوح الفلسطينيين عن ديارهم غداة قيام إسرائيل بالعديد من الممارسات المسلحة ضدهم، بل وفي العالم بأسره طيلة الستين عاما المنصرمة.

وتداعيات تلك الأزمة ستلقي بظلالها على المجتمع الدولي لفترة طويلة. وهو ما أكدت عليه "إليزابيث فيريث" "Elizabeth Ferris" ـ باحثة بارزة ومديرة مشروع النازحين الداخليين في معهد ''بروكينجز'' ""The Brookings Institution ـ في مقالتها المعنونة بـ "اللاجئين العراقيين مشكلتنا أم مشكلة السويد" " "Iraqi Refugees: Our Problem or Sweden's?" في "واشنطن بوست" "Washington Post ".

ينطلق "ألترمان" في مقالته من أن ملايين اللاجئين العراقيين النازحين إلى دول الجوار يمثلون تهديدا أمنيا كامنا بمنطقة الشرق الأوسط، على عكس ما كانت تتوقع الإدارة الأمريكية الحالية قبيل حربها في العراق، من أن تتدفق اللاجئين العراقيين سيكون هائل ومفاجئ وخلال فترة زمنية قصيرة، وذلك استنادا إلى خبرة هجرة الملايين من الأكراد إلى تركيا وإيران عام 1991؛ لتفادي غضب الرئيس العراقي السابق "صدام حسين".

ولكن مشكلة اللاجئين العراقيين حاليا (بعد الحرب الأمريكية في العراق)، تختلف عن سابقتها، فاللاجئين العراقيين يتدفقون ببطء وليس بصورة مفاجئة مثلما حدث في عام 1991، ويعشون في العواصم العربية كدمشق وعمان وليس في مخيمات ومعسكرات مفتوحة. وليسوا فلاحين أو العمال يعشون على مصادر ودخول منخفضة، بل أنهم عمال من أصحاب الياقات البيضاء، ويتمتعون بدرجة عالية من التعليم والتدريب، ولكن لم تتوفر لهم فرص العمل المناسب بالعراق. هذا، ويرفض غالبية اللاجئين العراقيين العودة إلى وطنهم، الذي لا يثير حفيظة الكاتب. ويمكن إرجاع هذا الرفض إلى الأوضاع الأمنية المتدهورة في العراق، فحسب الكاتب العراق اليوم لا مكان فيه لطبيب أو أستاذي جامعي.

وفي الخارج يواجه اللاجئين العراقيين العديد من التحديات حيث نسبة قليلة منهم مسموح لهم بالعمل في مناطق نزوحهم، بالإضافة إلى صعوبة ذهاب أطفالهم إلى المدارس. وفي الكثير من الأحيان غياب العناية والخدمات الصحية، وإذا توافرت فإنها تكون بأسعار مرتفعة.



اللاجئين العراقيين بسوريا
نزح إلى سوريا ما يقرب من 1.5 مليون لاجئ عراقي والذي يمثل ما يقرب من 8% من سكان سوريا، وأغلبهم يرتكزون في دمشق والمناطق الحضرية المحيطة بها. ورغم نزوح هذا العدد الكبير من العراقيين إلى سوريا إلا أنهم يبقون على أعمالهم التجارية في بغداد في حين يعشون بأمان بدمشق؛ وذلك لتدهور الوضع الاقتصادي السوري لغياب المعونات الخارجية ولقلة الاحتياطي من الموارد النفطية التي هي في طريقها إلى النضوب، بالإضافة إلى غياب الاستثمارات الأجنبية نظرا لتجمد وتصلب البيروقراطية الحكومية التي لا تتطور.

وتدعم هذا التحليل "فيريث" "Elizabeth Ferris" في مقالتها السابق الإشارة إليها حيث تري أن العراقيون يفضلون النزوح إلى سوريا؛ لأن هذه الأخيرة تفتح لهم أبوابها خلافاً للدول المجاورة الأخرى، التي فرضت قيوداً شديدة على إجراءات منح التأشيرات، أو أنها تُسيِّر دوريات للمراقبة بالقرب من الحدود. وبالإضافة إلى ذلك هناك أيضاً عوامل اقتصادية وثقافية، فضلاً عن الروابط العائلية التي تدفع العراقيين إلى التوجه بأعداد كبيرة إلى سوريا تحديداً.

هذا وقد تحف رحلات اللاجئين العراقيين لسوريا مخاطر جمة، حسب "فيريث"، حيث أشارت أنهم قد يضطرون لمواجهة جماعات إجرامية في طريقهم إلى سوريا. وتشير إلى دراسة أعدها "معهد بروكبنجز" حول وضعية اللاجئين العراقيين التي توصلت إلى أن العراقيين الذين يتوجهون إلى سوريا هم أقل فقراً من اللاجئين في مناطق أخرى من العالم، بحيث يعتمدون على مدخراتهم وما يملكونه من مقتنيات لتدبير أمورهم. لذا فإنهم بدلاً من البقاء في المخيمات يؤجرون شققاً في سوريا، وهو الذي أدي إلى ارتفاع سعر العقارات في سوريا خلال فترات النزوح العراقي، وإن كانت ظروفهم تبقى صعبة إجمالاً

لكن مع نفاد مدخراتهم وإنفاقهم لما جلبوه معهم من مال فإن وضعهم قد يصبح بالغ الهشاشة، لاسيما في ظل عجز سوريا عن تحمل الأعباء المالية الثقيلة.



والجماعات اليائسة والمهشمة (التي لا تستطيع على العيش في ظل تلك الظروف)، حسب "ألترمان"، تكون أكثر توجها إلى ممارسة أعمال غير قانونية كالبغاء وارتكاب العديد من الجرائم الأخرى؛ ولذا فبدأت السلطات السورية تعبر عن رغبتها في إيقاف الهجرة العراقية إليها، والدفع بهؤلاء مرة ثانية إلى العراق، ولكن هذا سيستدعي، حسب الكاتب، تغيير في الأيديولوجية القومية الحاكمة في سوريا حاليا، التي تفترض دخول اللاجئين إلى الأراضي السورية بدون جوازات سفر باعتبارهم جزء من الأمة العربية.



اللاجئين العراقيين بالأردن
مشكلة اللاجئين العراقيين بالأردن تعد أكثر ترويعا منها في سوريا، حيث هناك ما يقرب من 750 ألف عراقي كاللاجئين في الأردن، والذي تمثل 10% من عدد سكان الأردن. وبالإضافة إليهم هناك 60% من السكان من أصل فلسطيني، وبالتالي يصبح الهاشميين الذين يحكمون حاليا أقلية صغيرة في بلدهم. ويذكر أن الأردن كانت أكثر تجانسا من سوريا ولكن تدفق مئات الآلاف من الشيعة العرب إلى الأردن قوض من فرص التجانس.

المشكلة في الأردن لا تتعلق بإدارة تدفق العراقيين إليها فقط ولكن يضاف إليها المشاكل على حدودها الغربية. وعدم الاستقرار في الأراضي الفلسطينية انتقل إلى أغلبية الجالية الفلسطينية بالأردن. وبذلك أصبحت الأردن أمام عدد من التحديات الأمنية على حدودها الشرقية والغربية.



اللاجئين العراقيين بدول أخري
وهناك عدد من الدول التي تضم هي الأخرى عدداً من اللاجئين العراقيين، فمصر تضم ما يقبر من 100 ألف لاجئ عراقي، وإن كان بصورة غير مباشرة. ولكن عدد اللاجئين العراقيين بمصر ليس له التأثير قوي مقارنة بعدد سكانها الذي تقدره المقالة بما يقرب من 80 مليون نسمة على عكس الدول الأخرى التي تضم نسبة عالية من اللاجئين العراقيين. وتطرقت المقالة إلى صعوبة اندماج واستيعاب اللاجئين العراقيين بلبنان لكون ذلك سيكون له كبير الأثر على التوازن الطائفي الهش هناك.

هذا، وتضم دولا أخري نسب قليلة من اللاجئين العراقيين، فعلى سبيل المثال تضم الولايات المتحدة التي تستقبل سنويا ما يقرب من 70 ألف لاجئ سنويا، نسبة قليلة من اللاجئين العراقيين وذلك للاعتبارات الأمنية التي أصبحت في المقدمة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر.



صعوبة استيعاب اللاجئين العراقيين
ولكن المشكلة من وجه نظر الكاتب تكمن في عدم الاعتراف بحجم تلك المشكلة على المدى الطويل، حيث أن مشكلة اللاجئين العراقيين ليست إنسانية فقط، ولكنها ذات أبعاد استراتيجيه فمئات الآلاف من اللاجئين العراقيين غير مستوعبين في مجتمعاتهم الجديدة (المناطق التي نزحوا إليها)، كما أن نسبة كبير منهم تُظهر عدم رضائها عن أوضاعها المعيشية والسياسية والاقتصادية؛ وهو ما يدفعهم إلى القيام بأعمال تهدد الاستقرار والأمن في مجتمعاتهم الجديدة. فضلا عن, أنهم في الكثير من الأحيان قد يكونوا وقود الجماعات والتنظيمات الإرهابية لتنفيذ علمياتها الإرهابية في المجتمعات التي هاجروا (نزحوا) إليها. واستيعاب هؤلاء اللاجئين له العديد من التحديات. ولاسيما في الدول التي تفتقد إلى الموارد وتلك التي يستشري فيها الفساد والمحسوبية.



الحاجة إلى التعاون الدولي لحل مشكلة اللاجئين
ويختتم الكاتب تحليله بأن المال والوقت ليسا كافيين لحل لتلك المشكلة, إذ أنها مشكلة معقدة ومتشابك تحتاج إلى العمل متعدد الأطراف بعيدا عن النهج الأمريكي ذو رغبة في العمل المنفرد بعيدا عن المنظمات الدولية.

وفي هذا الصدد، تري "فيريث" أن المناقشات الدائرة حالياً في واشنطن حول بلورة إستراتيجية لخروج القوات الأميركية من العراق تستثني الإشارة إلى المسؤولية الأميركية تجاه المواطنين العراقيين العاديين، وتجاه الملايين الذين فقدوا أسرهم وبيوتهم وأمنهم وممتلكاتهم ومصدر رزقهم. ولا يعني ذلك أنه على الولايات المتحدة التحرك بمفردها لحل مشاكل اللاجئون العراقيون، بل يتعين عليها التعاون مع المنظمات الدولية كمفوضية اللاجئين العليا التابعة للأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة اللتين تعملان معاً لمد يد العون إلى النازحين داخل العراق.

وفي هذا السياق يتعين على الولايات المتحدة أن تخص نفسها بحصة الأسد في تقديم الدعم المالي لتلك المنظمات الدولية، وتمويل المنظمات غير الحكومية التي تسهر على مساعدة العراقيين الذين لم يضطروا بعد إلى مغادرة ديارهم. كما يتعين على واشنطن أن توفر الدعم اللازم للمفوضية العليا للاجئين حتى تتمكن الأخيرة من تخفيف العبء على الدول المضيفة مثل سوريا والأردن. والأكثر من ذلك يفترض بالولايات المتحدة أن تسمح لعدد أكبر من اللاجئين العراقيين الدخول إلى أراضيها في تحرك رمزي لمساندة الحكومتين السورية والأردنية.

ويضاف إلى الحاجة إلى التعاون الدولي، حسب ألترمان، الحاجة إلى ضرورة استيعاب هؤلاء اللاجئين خارج منطقة الشرق الأوسط, فضلا عن التعاون الاستخباراتي، وكل هذا يحتاج إلى قيادة دولية حكيمة، ولكن الولايات المتحدة لم تقم بما يؤهلها لقيادة العالم. لهذا فإن خاتمة التقرير التي كتبها "أرميتاج" و"ناي" ركزت بصورة أساسية على ما يجب على الولايات المتحدة الأمريكية القيام به من أجل استعادة مكانتها على الساحة الدولية، بحيث تكون أكثر قدرة على قيادة العالم وأي تحالف مستقبلي دولي، وذلك انطلاقا من المهام الجسام التي تقع على عاتق الولايات المتحدة عالميا


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
المجلس السياسي للمقاومة العراقية / تصريح صحفي : حول أكاذيب المدعو" تايه عبدالكريم "
صحيفة العراق

(وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً)) النساء83

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آلهِ وصحبهِ ومن والاه



ما فتئت وسائل الإعلام الخبيثة والأبواق المأجورة الدائرة في فلك أعداء الله سبحانه وتعالى والتي لا همَّ لها إلا جمع الأموال واصطياد الفرص ولو على حساب الدين والوطن والشرف ، ما فتئت تفتري وتصطادُ في الماء العكر ثم تطاولت بافترائها لتزعم أن المجلس السياسي للمقاومة العراقية قد خول " تايه عبد الكريم " القيادي البعثي السابق بالحديث والتفاوض نيابة عنه في تحرك مشبوه الهدف منه تشويه سمعة المجلس السياسي للمقاومة العراقية ولبيان بطلان زعمهم وزيف افترائهم نقول ومن الله التوفيق:


-1 إننا ننفي هذا الخبر جملة وتفصيلا ونحذر الجميع من الكلام باسم المجلس السياسي ونؤكد أن الذين يمثلون المجلس السياسي هم المجاهدون فحسب . أولئك الذين حملوا السلاح ضد الاحتلال وروت دماؤهم أرض العراق والذين شرفهم الله تعالى بحمل هذه الراية المباركة فهم الذين يمثلون حملة السلاح الذين يقارعون المحتل وهم أحرى بأن يقدروا المصالح والمفاسد ، وليس أولئك الذين يتاجرون بدماء الشهداء .

-2 إننا إذ نذكر ذلك فأننا نحذر"تايه عبد الكريم" حال كونه قد بدر منه هذا الادعاء كما نحذر اولئك الذين باعوا أنفسهم للمحتل وأذنابه من الانزلاق وراء خبث أسيادهم للنيل من سمعة المجاهدين ومحاولة إضفاء صبغة هي غير صبغتهم الاسلامية التي يعتزون بها ويتشرفون بحملها وبخلاف ذلك سنضطر الى أتخاذ أجراءات حاسمة وحازمة تجاههم .
-3إننا ندعو جميع الأطراف لعدم التعامل مع الاسماء التي تروج عن طريق وسائل الاعلام المشبوهة ، فللمجلس وسائل اعلامه التي تعبر عن وجهة نظره سواء أكان من خلال مكتبه الاعلامي او من خلال مكوناته المنضوية تحت لوائه كما أن للمجلس ممثلوه الذين ليس من الصعب الوصول إليهم والتعامل معهم .

المكتب الإعلامي
للمجلس السياسي للمقاومة العراقية


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25

منع حركة الدرجات النارية في النجف بعد منتصف الليل.
اصوات العراق

قال مدير إعلام محافظة النجف، الأحد، إن السلطات الأمنية قررت منع حركة الدراجات النارية في المدينة ابتداء من منتصف الليل ولغاية السادسة صباحا كاحتياط أمني في المحافظة.


وأضاف أحمد دعيبل، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "منع حركة الدراجات النارية من قبل السلطات في النجف بعد منتصف الليل وحتى السادسة صباحا جاء كإجراء احتياطي للحيلولة دون حدوث أية اختراقات أمنية في المحافظة."
وأوضح دعيبل أن "السلطات الأمنية في المدينة منعت أيضا ركوب أكثر من شخص واحد على الدراجة النارية للحد من حدوث اختراقات أو حوادث أمنية والتي منها عمليات الخطف والاغتيالات."
وأشار إلى أن مدينة النجف الأشرف شهدت في الآونة الأخيرة العديد من الاغتيالات وعمليات الخطف عن طريق استخدام الدراجات النارية من قبل المجاميع المسلحة في مثل هذه العمليات والهروب بها.
وتقع مدينة النجف، مركز محافظة النجف، على مسافة 180 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
الامم المتحدة تحث العراق على الانضمام الى اتفاقية مناهضة تعذيب السجناء
وكالة حق
بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان حثت الامم المتحدة العراق في مؤتمر ببغداد الى التصديق على الانضمام الى اتفاقية مناهضة لتعذيب السجناء داخل السجون العراقية.

وقال ممثل الامم المتحدة يجب على العراق التصديق على هذه الاتفاقية.

واضاف ستفيان ديمستروا بانه يجب على الدول الديمقراطية ان تحقق الاستقرار وتحترم حقوق الانسان وتحارب العنف.

وشهد العراق بعد احتلال بغداد ابشع صور التعذيب بحق السجناء وانتهاك لحقوق الانسان من ضرب حتى الموت و تعريض الجسد الى مواد كيمائية وثقب الرأس بالمثقاب الكهربائي على يد عناصر مغاوير الداخلية.

واشتدت الاعتداءات والاعتقالات على الهوية في عهد رئيس الوزارء السابق ابراهيم الجعفري، وحسب المصادر الحكومية بلغ عدد الجثث التي ترفع عن ارصفة الشوارع يوميا اكثر 600 جثة في انحاء بغداد، التي شهدت صراع عنف طائفي قادته مليشيا جيش المهدي وعناصر مغاوير الداخلية والدفاع.

وحسب تقرير الامم المتحدة من بعثة الامم المتحدة في العراق يتناول وضع حقوق الانسان خلال الفترة بين كانون الثاني واذار ان استخدام التعذيب و"المعاملة اللاانسانية الأخرى في مراكز الاعتقال تحت إشراف وزارة الداخلية ووزارة الدفاع لا يزال يمثل قلقا بالغا."

من جهتها اعترفت حكومة المالكي ان سجون العراقية تشهد انتهاكات ضد السجناء لكنها قالت ان التعذيب ليس أمرا شائعا في السجون العراقية.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
مسلحون يسلبون سيارات المسافرين في واسط

اصوات العراق

ذكر شهود عيان، الأحد، أن نحو 30 سيارة تعرض ركابها للسلب على طريق بدرة الدبوني بمحافظة واسط وبالقرب من نقطة تفتيش مشتركة عراقية جورجية.
وقال أحد شهود العيان ، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق)" قامت عصابة يستقل أفرادها ثلاث سيارات بعملية سلب للمواطنين العائدين من قضاء بدرة الحدودي باتجاه ناحية الدبوني شمال شرق الكوت مساء السبت."
وأضاف أن أفراد العصابة استوقفوا السيارات المارة تباعاً وقاموا بسلب المبالغ والهواتف النقالة والحاجيات الثمينة التي بحوزة الركاب.
وأشار إلى أنه شاهد اثنين من أفراد الشرطة يتم سلبهما بينما كانا في طريق عودتهما من مدينة بدرة.
وأوضح أن الحادث وقع على مقربة من نقطة تفتيش تابعة للشرطة العراقية والقوات الجورجية.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
البعث يؤكد : شعب العراق بمقاومته الباسلة
وقواه الوطنية والقومية والاسلامية سيمزق اتفاق الاحتلال وحكومة عملائه

شبكة البصرة


أكد الدكتور ابو محمد... ممثل حزب البعث العربي الاشتراكي، ان شعب العراق بقيادة مقاومته الباسلة وقواه الوطنية سيمزق ما سميت باتفاقية اعلان المبادىء التي وقعها رئيس دولة الاحتلال جورج بوش ورئيس حكومة عملائه نوري المالكي وأي اتفاقيات تترتب عليها وكل ما فرضه الاحتلال على العراق عبر حكومة عملائه، مثل ما مزق من قبل جميع الاتفاقيات والاحلاف التي فرضها الاحتلال البريطاني على دولة العراق في العهد الملكي البائد.
واضاف ان هذه الاتفاقية هي اعلان مكشوف عن النوايا الاستعمارية الاميركية في العراق المحتل وقد املاها الاحتلال على رئيس حكومة عملائه التي نصبها متوهما انه بذلك يستطيع ان يخدع الرأي العام العراقي والعالمي والاميركي بأنه يوقع اتفاقية مع حكومة مستقلة ذات سيادة.
واشار ممثل البعث والناطق باسمه... الى ان هذا الاعلان الذي حمل توقيع رئيس دولة الاحتلال الاميركي ورئيس الحكومة التي نصبها المحتل لا قيمة له في القانون الدولي. فهو اتفاق بين دولة الاحتلال وممثلها وكبير موظفيها. ولا يتيح القانون الدولي بكافة لوائحه واتفاقياته لدولة الاحتلال أجراء أي تغيير في البنية القانونية للدولة الخاضعة لاحتلالها وبالتالي لا يجيز لها فرض اية اتفاقيات على الاخيرة. ولن يكون لهذه الاتفاقيات ولكل الاجراءات التي سبقتها وتلك التي ستترتب عليها اية قيمة قانونية، وستتهاوى تحت اقدام ابناء الرافدين لحظة اندحار الاحتلال وانسحابه قريبا ان شاءالله وبعونه وهمة وبطولة نشامى المقاومة العراقية البطلة وابناء شعب العراق وحركته الوطنية والاسلامية الساندة لها.
وقال الدكتور ابو محمد في تصريح صدر هذا اليوم... ان الاتفاقية المعلنة تكشف بكل وضوح عن الاحلام الاستعمارية النتنة التي تراود الادارة الاميركية والتي تتلخص في الابقاء على احتلالها الاستعماري للعراق وتحويله الى استعمار دائم، وذلك من خلال التعهد (في 1 من الفقرة اولا و1 و2 و3 من ثالثا) بحماية حكومة عملائه من غضب شعب العراق، ومساعدتها في اعداد قواتها العميلة المعدة لمحاربة العراقيين ومقاومتهم البطلة. وطبيعي ان ذلك لن يتم الا بالابقاء على القواعد العسكرية التي اقامتها قوات الاحتلال في العراق برضا وتأييد حكومة عملاء الاحتلال لغرض حمايتهم وضمان قيامهم بدورهم الخياني لخدمة محتلي بلادنا وقاتلي اهلنا ومنتهكي حقوق شعبنا واعراض ابنائه وناهبي اموالهم.
وقال.. ان هذا الاعلان المشبوه قد اكد (في 2 من الفقرة اولا) عن تمسك الاحتلال بالدستور التفتيتي الملغوم الذي وضعه مستشاره الصهيوني نوح فيلدمن لتمزيق العراق وتقسيمه وانهاء كيانه العربي الاسلامي التاريخي وتوزيعه على المجاميع المسلحة من عملائه العنصريين والطائفيين وجواسيسه ولصوصه. وبذلك كشف بجلاء عن تهاوي الاوهام والاحاييل التي ساقها بعض المتساقطين لتبرير تأييدهم لهذا الدستور المشبوه بحجة العمل على تغييره لاحقا، وذلك لتبرير دخولهم في ركب الخيانة.
واضاف ممثل البعث... ان هذا الاعلان المشبوه كشف (في 6 و7 من اولا)عما تبيته الادارة الاميركية المتصهينة الاستعمارية لحكومة عملائها من تعامل واعتراف بالكيان الصهيوني وتعاون مع دويلته المغتصبة للارض العربية، وعن موافقة رئيس حكومة عملاء الاحتلال واطرافها العميلة للمخابرات الاميركية والصهيونية والايرانية على هذا المخطط الصهيوني.
واوضح... ان الادارة الاستعمارية الاميركية قد كشفت ايضا في هذا الاعلان (1 و5 من ثانيا) بكل جلاء عن ابعاد العملية الخطيرة التي بدأتها منذ غزوها واحتلالها الاستعماري للعراق والرامية لهدم الاقتصاد الوطني لدولة العراق (والذي هو اقتصاد الشعب العراقي) وبيع مكوناته للشركات الاميركية والاوربية وللشركات الطفيلية لدول اقليمية ظالعة في المخطط الاستعماري الذي استهدف العراق والامة، والاخرى الوهمية التي شجعت عملاءها على انشائها كغطاء لعملية نهب ثروة الشعب العراقي وتبديدها في مشاريع عبثية وهمية كاذبة. ولذلك افصح هذا الاعلان المشؤوم عن تعهد الاحتلال بادخال العراق ما يسمى باقتصاد السوق أي بيع السوق العراقية للاحتكارات الاميركية والاوربية التي ستتكفل بتجويع الشعب العراقي ونهب ثرواته بشكل دائم.
واضاف... ان الاحتلال البغيض عمد منذ اليوم الاول الى غلق مؤسسات القطاع العام التي بنت النهضة العراقية الحديثة ووفرت العيش الكريم للملايين من ابناء الشعب وحافظت على تماسكهم بوجه نتائج واثار الحصار الاميركي الظالم. كما سهل لزبانيته وعملائه من لصوص العصابات الطائفية الايرانية والعنصرية تفكيك هذه المؤسسات ومعاملها الضخمة ومئات الالوف من الياتها وعرباتها وتسهيل تهريبها الى دول اقليمية وغير اقليمية.
واشار... الى ان هذا الاعلان المشبوه الذي املته ادارة الطاغية بوش الاستعمارية المتصهينة على عميلها الاول نوري المالكي يتعهد بزيادة طاقة العراق الانتاجية وهي اشارة واضحة الى قانون النفط المشبوه الذي تحاول هذه الادارة جاهدة من خلال حكومة واحزاب عملائها وغيرهم من العملاء الساقطين تمريره لنسف قرار التأميم الخالد واعادة ثروة الشعب العراقي الكبرى الى ربقة السيطرة الاستعمارية لشركات النفط الاميركية.
وختم الدكتور ابو محمد.. الناطق الرسمي باسم البعث المجاهد... بعث العروبة والاسلام... تصريحه مؤكدا ان شعب العراق الذي يخوض اشرف واخطر واكبر منازلة ضد اشرس واضخم واقذر قوى الباطل والشر والاستعمار في التأريخ، والذي وفقه الله بكسر ظهر المخطط الاستعماري الصهيوني - الامريكي - الصفوي الاحتلالي ماض بعون الله وبهمة وكفاح وبطولة قواه الوطنية والاسلامية المناهضة للاحتلال وطليعتها المقاومة الوطنية والاسلامية العراقية الباسلة في طريق الاجهاز الكامل على ما تبقى من امال خائبة لهذا التحالف الاحتلالي الشرير، وعلى كل ما يفكر به من خطط لترقيع وضعه المنهار ولانقاذ قواته من الهزيمة المحققة وعملائه من قصاص الشعب. والنصر قريب بعونه تعالى وما النصر الا من عند الله.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
مواجهات مسلحة بين مقاومين والبيشمركة الكردية في كركوك
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في كركوك نقلا عن شهود عيان ومصادر في الشرطة الحكومية ان مواجهات عنيفة دارت صباح اليوم بين مجموعة مسلحة من المقاومة العراقية ودورية لقوات البيشمركة الكردية في احدى نواحي مدينة كركوك .

وقال ان المواجهات وقعت في ناحية (ينكجة) شمال كركوك على خلفية قيام المجموعة المسلحة بمحاولة لزرع عبوة ناسفة في وقت مرت خلاله قوة من البيشمركة الكردية تابعة للفوج الثاني من اللواء الثالث القادم من السليمانية موضحا ان حصيلة الخسائر الناجمة عن المواجهات لم تتضح بسبب الطوق الامني الذي فرض على مكان المواجهات غير ان شهود عيان اكدوا سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف البيشمركة الكردية .

من جهة اخرى وعلى الصعيد قامت قوة من نفس اللواء بتنفيذ حملة مداهمات واعتقالات في القرى العربية المحيطة بقضاء الرياض التابع لمحافظة كركوك تم خلالها اعتقال 9 مواطنين من العرب السنة ومصادرة عدد من الاسلحة الشخصية التابعة لبعض من اهالي هذه القرى .


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
القاء القبض على القيادى فى القاعدة قتيبة العزاوى والعثور على اعتدة ومتفجرات واشرطة تحريضيه
اقرا برس
ذكر مصدر امني لمراسل وكالة (اقرا برس) الاخبارية في الجيش العراقي الى القاء القبض على قتيبه العزاوي في شمال بعقوبة وهو عنصر في القاعدة ومتورط بعمليات القتل والتهجير ,والى شمال بعقوبة حيث ذكر مصدر امني في الجيش العراقي الى العثور على كميات من الاعتدة والمتفجرات والمنشورات التحريضية في عملية عسكرية في منطقة العز شمال بعقوبة فجر اليوم..وكما ذكر المصدر لمراسل وكالة ( اقرا برس) الاخبارية الى سقوط 10 قذائف هاون على الاحياء السكنية في منطقة ركة حجي سهيل شمال بعقوبةسببت بعض الاضرار المادية فقط
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
الحركة العالمية لمناهضة العولمة والهيمنة الاميركية والصهيونية اللقاء الشعبي الدولي لدعم المقاومة ومناهضة الامبريالية والصهيونية
صحيفة العراق

منتدى بيروت الاجتماعي العربي الدولي الثاني26 \27كانون الثاني 2008

في عاصمة المقاومة والتحرير بيروت قلعة الصمود والاباء العربي ملتقى المناضلين والمقاومين لاجل معاناة الانسانية ولدعم المقاومة في فلسطين ولبنان والعراق ومقاومة الامبريالية والصهيونية والمشاريع الاميركية والتقسيمية والوصاية

برنامج يوم السبت 26كانون الثاني 2008في بيروت

الساعة الثامنة صباحا , التجمع امام ساحة الشهيد خالد علوان في شارع الحمراء,هايد بارك شعبي تراثي ثقافي خطابي تعبيري

الساعة العاشرة صباحا , ايقاد شعلة المقاومة والحرية ايذانا ببدء المسيرات العالمية في اكثر من 150 دولة واربعة الاف مدينة عالمية

الساعة العاشرة والنصف صباحا بد ء مسيرة الاطباء والمحامين باللباس الابيض والاسود وللمعاناة الانسانية في فلسطين والعراق

الساعة العاشرة و45 دقيقة مسيرة الاتحادات والنقابات المهنية والعمالية لرفض العولمة والخصخصة وسياسة دافوس الاستعمارية

الساعة الحادية عشرة صباحا مسيرة المنظمات الشبابية والطلابية والاشبال لرفض ثقافة الهيمنة والاستعمار والغاء الهوية الوطنية

الساعة الخامسة عصرا جلسة افتتاح المؤتمر الدولي لدعم المقاومة وتوزيع برنامج الاسبوع العالمي التضامني ضد الامبريالية والصهيونية في لبنان واقليميا وعالميا

برنامج يوم الاحد27 كانون الثاني 2008 الساعة التاسعة صباحا وضع اكليل من الزهور على نصب الشهيد القائد جمال عبد الناصر في منطقة عين المريسة وتكريم شهداء المقاومة الوطنية والاسلامية اللبنانية والفلسطينية والعراقية

برنامج يوم الاثنين 28كانون الثاني 2008 حوار مفتوح مع رئيس وقيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي

برنامج يوم الثلاثاء 29 كانون الثاني 2008 ندوة الفكر المقاوم في بلدة ضهور الشوير

برنامج يوم الاربعاء30 كانون الثاني2008 مهرجان الشعر المقاوم والاحتجاجي

برنامج يوم الخميس31 كانون الثاني 2008 مهرجان تكريم الاسرى في سجون الاحتلال الاميركي والصهيوني

برنامج يوم الجمعة 1فبراي2008رالبيان الختامي لمنتدى بيروت الاجتماعي العربي الدولي الثاني

مع خيرة النخبة العربية والمناضلين والمقاومين والمؤمنين بشرعية المقاومة وحقها حتى زوال الاحتلال الغاشم عن كل الارض العربية المحتلة

تحت شعار حركة شعبية عربية لمقاومة الصهيونية والامبريالية العالمية عولمة المقاومة خيار الشعوب المقهورة

وتحضر لسلسلة من النشاطات والاحتجاجات الشعبية طوال الاسبوع التضامني تزامنا مع النشاطات الشعبية العالمية داعية الشعوب العربية للقيام بانشطتها كل حسب امكانياته وطريقته بالتعبير السلمي الحضاري عن رفضنا للوجود الصهيوني والاميركي في ارضنا

A call for the Conference of BEIRUT LEBANON

The second Arabs international Beirut social forum 26\27 January 2008

انهض ايها العربي وشارك شعوب العالم في صرختها ضد الامبريالية والصهيونية العالمية

صرخة الحرية الشعبية الانسانية العالمية والانتفاضة العالمية الشاملة ضد القهر والظلم والعدوان

انتم مدعوون حميعا ومن كل الاطياف السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية والمهنية والنقابية وهيئات المجتمع المدني كافة رجالا ونساءا اطفالا وشيوخا للمشاركة الجادة والفعالة في يوم الغضب والتحدي والصمود

26كانون الثاني 2008 يوم الارادة والمقاومة والوفاء والفداء

الحركة العالمية لمناهضة العولمة والهيمنة الاميركية والصهيونية والمنتدى الاجتماعي العالمي والاوروبي والاسيوي والافريقي والمنتديات الاجتماعية المحلية والاقليمية ومنظمة اتاك العالمية واتحاد المراة العالمي ومجمع الكنائس العالمي والاتحاد الدولي لمنظمات حقوق الانسان والاتحادات الدولية للعمال والزراعيين والاطياء والصحفيين والحقوقيين والبيئة ومناهضة الحرب وقدامى المحاربين والطللاب والموسيقيين والرسامين ومنظمة العفو الدوليةةالصليب الاحمر وعشرات الالاف من المنظمات والهيئات والاحزاب والجمعيات والاتحادات والروابط والاندية

يعلنون بدء فعاليات ونشاطات الاسبوع العالمي لمناهضة الامبريالية والصهيونية بدءا من يوم السبت 26 يناير 2008

توقيت عالمي موحد الساعة العاشرة صباحا

اكبر حشد شعبي في التاريخ البشري لاسقاط اعمدة العنصرية والجريمة الانسانية الكبرى

لاول مرة في التاريخ الحديث المعاصر وبمشاركة اكثر من 100 الف منظمة وهيئة وحزبا عالميا وفي كافة انحاء المعمورة

تنظيم اكبر احتجاج شعبي عالمي تاريخي بمشاركة الملايين من الشرفاء والاحرار الرافضين لسياسة الهيمنة الاميركية و ضد الاستعمار الحديث والاحتلال والعدوان في الاسبوع العالمي لمناهضة الامبريالية والصهيونية

بدءا من يوم السبت 26 كانون الثاني 2008 وحتى اسبوع من تاريخه

كن واحدا من ملايين الاحرار في العالم ولتسطع منارة بيروت العرب شامخة باسطورة المقاومة وملاحمها البطولية

كن شريكا في المقاومة رسالة دولية نضالية مشتركة الى احرار هذا العالم وشرفائه الى المصارعين لعز المصير

الى الذين يقبضون على جمر المبادئ والقيم الى كل فارس وبطل في المقاومة العراقية والفلسطينية واللبنانية



تتشرف الحركة العالمية لمناهضة العولمة والهيمنة الاميركية والصهيونية وتدعوكم

الى المساهمة الفعالة والمشاركة في هذه التظاهرة الدولية مع مناضلي واحرارالعالم في مدن وعواصم وقرى ودساكر اكثر من 140 دولة بكافة انواع الاحتجاجات الشعبية السلمية المدنية ومحاصرة السفارات الاميركية والصهيونية



عناوين اللقاء الشعبي العربي الدولي في بيروت وشعارات الاسبوع العالمي

لتاسيس وانشاء التيار الشعبي العربي القومي الوطني, للأقصى للانتفاضة للقدس وكل فلسطين والعراق, للردالعملي على الوعد البلفوري الجديد قرار كونغرس عصابة الارهاب في واشنطن بتقسيم العراق, للرد على جرائم الاحتلال الاسرائيلي ضد المدنيين زمن الحرب والسلم في لبنان وفلسطين, للرد على جرائم الاحتلال الاميركي ضد العراق منذ قانون النفط مقابل الغذاء وحتى تاريخه, للرد على جريمة انا بوليس الدولية العربية المتواطئة والخيانية, لدعم سوريا الممانعة والصمود لدعم شعب لبنان ومقاومته البطلة



الملتقى الفكري الثقافي الانساني الاجتماعي الجدي والعملي والمقاوم مع خيرة النخبة العربية , وفاء للدماء الطاهرة الزكية التي روت ارض فلسطين السليبة منذ اغتصابها دفاعا عن حريتها, ايمانا بضرورة توحيد البندقية المقاومة بوجه الكيان الغاصب في فلسطين ولبنان والعراق والجولان, وترسيخا لثقافة المقاومة الواحدة خيار الأمة الانقاذي المؤمنة المؤيدة بصحة العقيدة



شروط الاشتراك في منتدى بيروت الاجتماعي العربي الدولي:

1_تقديم ورقة عمل باللغتين العربية والانكليزية حيث ان المنتدى سيصدر كراس فصلي للراي العام الدولي لتعميم ثقافة المقاومة ومخاطر العولمة الامبريالية

2: الالتزام بميثاق الشرف الصادر عن منتدى بيروت الاجتماعي العربي الدولي الاول

3: الانضمام الى لجنة او اكثر من لجان المنتدى وتفعيل نشاطه بها

4: عدم اثارة النعرات الطائفية والمذهبية والعرقية والاتنية في اي نشاط اعلامي او اجتماعي او تنظيمي

5: المبادرة الى تاسيس مجموعة عمل محلية والاشراف عليها تتبنى توصيات المنتدى وتعمل على تنفيذها

6: دفع رسوم الاشتراك السنوية المتوجبة عن الانتساب لصفوف الحركة العالمية ولتغطية نفقات المنتدى هي 50 يورو للافراد و100يورو للموؤسسات والهيئات و20يورو للطلاب

7: على الاخوة العراقيين والفلسطينيين تامين تاشيراتهم بانفسهم بالطرق التي تناسبهم

8: بناءا على قرار مجلس المنتدى العالمي والحركة العالمية يتحمل المشاركون اعباء السفر والاقامة حيث اننا نتحمل تكاليف باهظة جدا وفوق طاقتنا خلال الاسبوع العالمي وانشطنه المختلفة, قليلا من تضحياتكم تساهمون معنا في هذا العمل النضالي الضخم

9: تعطى اولوية المشاركة للاخوة والمواطنين العرب ومن ثم الاصدقا ء من كافة دول العالم

10: الالتزام ببيان لائحة القومي العربي بشان العراق والحبهة العربية الشعبية

11: سيتم تامين افضل اسعار فنادق الدرجة الاولى باسعار الدرجة الثالثة وما دون مع بغض التسهيلات الخرى يتم الاعلان عنها في النشرات اللاحقة

12: يرجى ارسال ملاحظاتكم وارائكم ومقترحاتكم واستفساراتكم على العناوين المدرجة ادناه في موعد اقصاه 25 ديسمبر 2007



يحدد قاعة المؤتمر وجدول الاعمال والنشاطات المختلفة في لبنان والعالم العربي في نشرة لاحقة



نص نداء المنتدى الاجتماعي العالمي والحركة العالمية لمناهضة العولمة والهيمنة الاميركية والصهيونية الى شعوب العالم اجمع باللغة العربية والانكليزية والفرنسية

نحن، ملايين من النساء والرجال، المؤسسات، الشبكات، الحركات الشعبية اتحادات عمال من كافة أنحاء العالم، أتينا من قرانا ومدننا وأريافنا ومناطقنا وعلى الرغم من اختلاف أعمارنا وثقافاتنا ومعتقداتنا متوحدين خلف شعار واحد بان عالم بديل ممكن, رغم اختلاف آرائنا وتوجهاتنا ومعتقداتنا، فإننا نقف معا في صف نضال واحد ضد الامبريالية وافرازاتهامن حروب واستعمار وعنصرية وما يتمخض عنها من عنف واستغلال وفقر وجوع الشعوب في انتزاع حقوقها . من إيماننا وقناعتنا بضرورة وجود برنامج خاص بنا يعزز ويعكس خبرات وإفرازات عملنا خلال السنوات الماضية بطريقة ايجابية على تقوية حملات التضامن على المستوى العالمي والمحلي، ويقرب وجهات النظر بين حركات النضال، ويعمل على إنشاء بدائل محتمله للتحالفات والاتحادات لذلك اتخذنا العهد على أنفسنا بالبدء بأسبوع من الفعاليات والأنشطة العالمية بتاريخ 26يناير2008 من مصدر قوتنا الكامن في اختلافنا , نتوجه اليكم جميعا رجالا ونساءا يدا بيد لتفعيل خلاق لأنشطة هذا الاسبوع من خلال انشطنكم وفعاليتكم التي تعكس قضاياكم معبرين عنها بطريقتكم
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
32
محمود المشهداني يتوعد حبيب الصدر باستجواب قاس
وكالة يقين

شن رئيس مجلس النواب الحكومي محمود المشهداني هجوما لاذعا على حبيب الصدر رئيس شبكة الاعلام الحكومية اثر بث القناة خبر عده المشهداني كاذبا يراد منه اثارة الشارع العراقي. وانتقد المشهداني طريقة والية عمل الاعلاميين في الفضائية الحكومية الممولة من المال العام، التي قال انها " ليست عراقية.. وانما تعمل باجندة خاصة لاثارة الفتنة في الشارع العراقي".

وبينما طالب اعضاء من مجلس النواب باستجواب حبيب الصدر وصفق البعض للعبارات الساخرة من الصدر وقناة العراقية والعاملين فيها التي اطلقها المشهداني ، واصل رئيس مجلس النواب حديثه متسائلاً : هل هذه الشبكة تخدم نظامنا ام انها تخدم الاجندة التي مولتها بالاساس وما زالت تديرها بأيادي خفية .

المشهداني المعروف بطريقته الساخرة والتهكمية في الحديث، والذي جعلت منه اكثر السياسيين العراقيين لجدد اثارة للجدل، لم يتوان عن توعد الصدر بالاستجواب القاسي امام مجلس النواب، منتقداً في الوقت ذاته غيابه المستمر عن العراق وتركه مهمات وواجبات منصبه، وقضائه اغلب شهور العام خارج العراق، تاركا العمل لمن وصفهم رئيس مجلس النواب بـ ( الجهلة والاميين). وغمز المشهداني من طرف خفي ( سلوك وتصرفات رئيس شبكة الاعلام الحكومي ).

وكلف المشهداني كما يشير التسجيل الصوتي لوقائع الجلسة النائب بهاء الاعرجي العضو القيادي في التيار الصدري تشكيل لجنة تحقيقية برئاسته لمتابعة موضوع الخبر الذي بثته قناة العراقية.

وبحسب المشهداني فان الفضائية الحكومية بثت خبراً مفاده يقول ان مجلس النواب اقر بناء حاجز حول الروضة الكاظمية الشريفة، وتساءل المشهداني امام مجلس النواب ( هل تم اقرار مثل هذا القرار ؟ من اين جاءت العراقية بهذا الخبر ؟ هذه ليست اخبار بل اصابع لاثارة الفتنة.. فهل هذه قناة عراقية او اميركية". وتابع : " انهم يريدون اثارة وتهييج الشارع عليناّ.. اننا اتخذنا قرارا مفيد جدا لاهلنا والمفروض تكون هنالك رسالة لتهدأة الشارع وليس تثويره علينا نتيجة للاعلام التافه... ترى من يقف وراء هذه الاجندة".



ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
33
بمشاركة 1400 جندي أمريكي.. عملية عسكرية جديدة ضد القاعدة جنوبي بغداد
مفكرة الإسلام
أعلن قادة عسكريون أمريكيون أن نحو 1400 جندي أمريكي سينفذون عملية جديدة، الأسبوع المقبل، ضد مقاتلي تنظيم القاعدة الذين يعيدون تنظيم أنفسهم في مناطق جنوبي العاصمة العراقية بغداد.
وقال الكولونيل توم جونز الذي سيقود العملية لتجمع صغير من الصحافيين: إن العملية الجديدة ستبدأ يوم 15 ديسمبر أو نحو ذلك وستستهدف من وصفهم بالمقاتلين السنة في قرى صغيرة وقرى صيد بمحاذاة وادي نهر الفرات في محافظة بابل جنوبي بغداد.
وأضاف أن كتيبتيْن تضم الواحدة 700 جندي، ستنتشران في بداية العملية كما ستقام نقطة مراقبة في المنطقة سينفذ من خلالها الجنود الأمريكيون والعراقيون العملية في المنطقة.
وذكر جونز أن إحدى الكتيبتين ستُسد المنطقة في شمال وادي الفرات فيما تتقدم الأخرى في الوادي.
هدف العملية اعتقال مقاتلي القاعدة:
وأضاف أن "الهدف من الخطة هو القبض عليهم أثناء خروجهم وليس منحهم ملاذًا لإعادة التمركز" وفق رويترز.
وأشار قائد العملية إلى أن "هذا هو المكان الذي تحاول القاعدة بيأسٍ أن تجد فيه موقعًا لزيادة أسلحتها وتطوير خططها" على حد قوله في إشارة إلى المنطقة التي ستتم فيها العملية الجديدة.
من جهته، قال الميجر جنرال ريك لينش قائد القوات الأمريكية في وسط العراق إن المعلومات تشير إلى أن 30 من مقاتلي القاعدة موجودون في المنطقة التي ستنفذ فيها العملية الجديدة.
وأضاف "بمضي الوقت سنتمكن من إعلان النصر على المسلحين لكن ذلك لن يحدث في المستقبل القريب. العدو لا يزال موجودًا" كما قال.
سابع عملية عسكرية ضد القاعدة:
وستكون هذه سابع عملية من نوعها تنفذها القوات الأمريكية في منطقة تمتد من مشارف بغداد الجنوبية عبر وسط العراق إلى الحدود السورية في الغرب والحدود الإيرانية في الشرق.
وأعلن الجيش الأمريكي في العراق، يوم الاثنين الماضي، أن قواته تنفذ بمشاركة قوات عراقية، عملية عسكرية جديدة لملاحقة عناصر تنظيم القاعدة في شمال العراق.
وقال بيان للجيش الأمريكي: إن أربع فرق عسكرية أمريكية وثلاث فرق عراقية بدأت منذ السابع والعشرين من نوفمبر عملية "الحاصدة الحديدية" في المحافظات الشمالية بالعراق.
وتهدف العملية، بحسب البيان، إلى الاستمرار في مطاردة القاعدة وتوفير الظروف الملائمة لاستمرار جهود المصالحة في المحافظات الشمالية، كما ذكر البيان.
عمليات عسكرية سابقة ضد القاعدة:
ويشن الجيش الأمريكي عمليات عسكرية مستمرة ضد تنظيم القاعدة في العراق، وكان من آخر هذه العمليات عملية "المطرقة الحديدية" التي أطلقها الجيش الأمريكي في مطلع نوفمبر الماضي بمشاركة الجيش العراقي لملاحقة خلايا تنظيم القاعدة في أربع محافظات هي صلاح الدين وكركوك ونينوى وديالى في شمال العراق.
وفي أغسطس الماضي، شنت قوة مشتركة تدعمها الطائرات الحربية هجومًا واسعًا ضد عناصر تنظيم "القاعدة" في منطقة الثرثار شمال الفلوجة بمحافظة الأنبار غرب العاصمة بغداد.
كما نفذ الجيش الأمريكي في مارس الماضي "عملية كبيرة ضد مسلّحي القاعدة" في مدينة "الرمادي", غربي العاصمة "بغداد".
تطورات ميدانية متفرقة:
وبعد ساعات من كلمة لينش، أعلنت الشرطة أن اللواء "قيس المعموري" قائد شرطة محافظة بابل التي تسكنها أغلبية شيعية، لقي مصرعه في انفجار عبوة ناسفة استهدف موكبه شمال مدينة الحلة جنوب بغداد.
وقال الملازم علي الشمري من شرطة المحافظة إن عبوة ناسفة انفجرت عند مرور سيارة اللواء المعموري أثناء قيامه بجولة في قرية البوعجاج التي تبعد 10 كيلومترات شمال المدينة؛ ما أسفر عن مقتله.
وأضاف المتحدث أن الانفجار أدى إلى مقتل عدد من أفراد حماية المعموري، غير أن مصدرًا آخر أشار إلى مقتل اثنين منهم وإصابة ستة آخرين.
في غضون ذلك، قتل جنديان عراقيان وأصيب سبعة آخرون في مدينة بيجي في هجوم بسيارة ملغومة استهدف نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي.
وجاء الهجوم بعد يوم من انفجار سيارة ملغومة أسفر عن سقوط ثمانية قتلى وإصابة 40 في مدينة بيجي الشمالية نفسها.
وأصدرت جماعة على صلة بتنظيم القاعدة تهديدا الأسبوع الماضي توعدت فيه بشن موجة من الهجمات بسيارات ملغومة وتوجيه ضربات ضد القوات الحكومية العراقية.
أنباء عن اعتقال أمير القاعدة في جنوب سامراء:
على صعيدٍ آخر، أعلنت مصادر أمنية وما يسمى "مجلس صحوة عشائر صلاح الدين" عن اعتقال أمير تنظيم القاعدة لجنوب مدينة سامراء في عملية ببلدة الضلوعية شمال بغداد.
وادعى رئيس مجلس إسناد عشائر الضلوعية (الصحوة) الشيخ حميد الأحمد أن قوة من العشائر والشرطة تمكنت بعد حصار دام خمس ساعات "لأحد الأوكار" فجر السبت من اعتقال الوليد عبد الله عياش أمير تنظيم القاعدة في مناطق جنوب سامراء. وأكد أن ثلاثة أشخاص من مساعديه اعتقلوا مع عياش في العملية.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
34
قاعدة الحرية تتعرض لوابل من الصواريخ

وكالة يقين للانباء
ذكر شهود عيان :ان قاعدة الحرية العسكرية في كركوك تعرضت لوابل من الصواريخ مساء اليوم الاحد من قبل مسلحين . واضاف الشهود :سمعت صافرات الانذار تدق ولمدة ربع ساعة وتصاعد اعمدة الدخان وسمعت دوي الانفجارات على مسافة من القاعدة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
35
تدمير 10 سيارات للشرطة الحكومية جنوب بعقوبة

وكالة يقين
تمكن مسلحون من تدمير 10 سيارات للشرطة الحكومية كانت تدعم مليشيا جيش المهدي ضد المسلحين فى الاشتباكات التى وقعت بينهما اليوم الاحد جنوب بعقوبة. كانت قد وقعت هذه الاشتباكات حينما هاجمت مليشياجيش المهدي منطقة بهرز -5 كيلو مترات جنوب شرق مدينة بعقوبة – وتصدى لها المسلحون، وتدخلت قوات الشرطة الحكومية لدعم المليشيات،فأحرقت المقاومة 10 سيارات للشرطة الحكومية ، ولم ترد أية أنباء بعد عن حجم الخسائر على وجه التحديد ..حيث تم قطع التيار عن المنطقة ، ومنع الصحفيين من الدخول إليها.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
36
بالو كاسكا والدكتور عبدالله الجبوري يعقدان اجتماعا مع المسئولين المصريين فى القاهرة حول العراق السفير محمد بدر الدين زايد مساعد وزير الخارجية المصري : لم تتسلم الخارجية المصرية اى شكوى من العراقيين حول الفيز والاقامات.

اقرا برس

التقى عضو البرلمان الاوربي السيد بالو كاسكا مسئول العلاقات الخارجية فى البرلمان الاوربي رئيس لجنة حلف الاطلسي (الناتو) و الدكتور عبدالله الجبورى رئيس الجبهة الوطنية لانقاذ ديالى بالاضافة الى مساعدة السيد كاسكا الناشطة العراقية سميرة الشبلي بالمسؤلين المصريين .
وقد رحب سعادة السفير محمد بدر الدين زايد مساعد وزير الخارجية المصري مع مجموعة من مساعديه باللقاء وذلك فى مبنى وزارة الخارجية المصرية . وتناول السيد بالو كاسكا فى مجمل نقاشاته الوضع العراقي الراهن وسبل تفعيل دور الامم المتحدة والبرلمان الاوربي والجامعه العربية وتكثيف الجهود من اجل دور اكبر فى تحديد مستقبل العراق ..وطرح السيد كاسكا موضوع اللاجئين العراقيين فى مصر حيث اكد سعادة مساعد وزير الخارجية المصرية السفير محمد بدر الدين من جانبه على المعاملة الطيبة التى يتلقاها العراقيون فى مصر واكد انه لم تتسلم الخارجية المصرية اى شكوى من العراقيين حول الفيز والاقامات وهو من العوامل المطمئنة للحكومة المصرية لان مصر للعراقيين هى بالتاكيد بلدهم الثانى متناولا الروابط الاصيلة التى تربط كل من الشعبين العراقي والمصري كما ان جميع المصريين اخوتهم وهذا واضح على الصعيد الرسمى والصعيد الشعبي وهو ما يتلمسه العراقيون فى كل مكان .
وتناول السيد بالو كاسكا موضوع التدخل الايرانى فى شؤون العراق وقضايا الارهاب ودعم ايران للجماعات المسلحة مؤكدا ان الجامعه العربية تستطيع القيام بدور اكبر فى العراق واكد على وضع اسس للتعاون المستقبلي بين البرلمان الاوربي ومصر والعراق من جهة اخرى فى المجال الصحى والاقتصادى والثقافى مشددا على دور الثقافه فى تحصين الفرد ضد الارهاب واعلن عن دعمه لمشروع اسبوع عراقي للثقافه فى بروكسيل يقيمه المجلس الثقافي العراقي وان الجهود لاتزال حثيثة من اجل انجاح هذا المشروع مطالبا بمشاركة عربية داعمه لانجاحه وجمع المثقفين العراقيين تحت خيمة الثقافه بعيدا عن المذهبية او القومية والمحاصصة مؤكدا وحدة العراق التاريخية كما طرح السيد كاسكا تصوراته المستقبلية عن الوضع العراقي وعن جهوده المتواصلة من اجل مساعدة الشعب العراقي وخاصة من خلال ترئسه ( لجنة مستقبل العراق) التى انبثقت فى بروكسيل وتواصل اعمالها برعاية البرلمان الاوربي والتى يتراسها السيد بالو كاسكا وتضم فى عضويتها شخصيات سياسية عراقية بارزة منها الدكتور اياد علاوى والدكتور عدنان الباججى والدكتور صالح المطلق والدكتور عبدالله الجبوري والدكتور عدنان الدليمى بالاضافة الى شخصيات برلمانية وسياسية عراقية علمانية ومن مختلف الاطياف, وتم الاتفاق على عقد لقاءات فى المستقبل القريب بالتنسيق بين الجامعه العربية ولجنة مستقبل العراق والتمهيد للقاءت اخرى مع المسئولين المصريين .
رئيس لجنة حلف شمال الاطلسي وعضو البرلمان الاوربي باولو كاسكا : لايعقل ان يمول البرلمان الاوربي مؤسسات تعمل على قتل المدنيين الابرياء وعلى الحكومة العراقية ان تقدم ايضاحات!!
واستنكر السيد كاسكا الاعمال الارهابية التى تقوم بها المليشيات والجماعات المسلحة فى العراق والتى تستهدف المدنيين الابرياء وذكر ماتناولته وسائل الاعلام فى وزارة الصحة العراقية عن قتل المرضى من المدنيين من الطائفة السنية لاسباب طائفية فى مستشفيات بغداد مؤكدا انه يبذل جهود حثيثة لايقاف تدفق الاموال الى الحكومة العراقية مالم تقدم الحكومة ايضاحات عن صرف تلك الاموال وخاصة بعد ثبوت تلك القضية وتشكيل محكمة عراقية خاصة بها, اذا لايعقل ان يمول البرلمان الاوربي مؤسسات تعمل على قتل المدنيين الابرياء !!
وقد اكد سعادة السفير محمد بدر الدين زايد على ان البرلمان الاوربي بامكانه ان يقوم بدور اكبر فى العراق من خلال دعمه للشعب العراقي وبامكان مصر ان تقوم بدور ساند فى هذا المجال وقال ان الحكومة المصرية تسهم بشكل فاعل فى اعداد المدربين وتدريب الكفاءات العراقية بالاتفاق مع الحكومة العراقية وكل هذا يصب فى مصلحة الشعب العراقي مؤكدا على وحدة العراق ووحدة شعبه ونبذ كل انواع العنف .
الدكتور عبدالله الجبوري : نعمل جاهدين من اجل دفع الجامعة العربية بالتعاون مع الاتحاد الاوربي لانقاذ العراق.
فيما علق الدكتورعبدالله الجبورى رئيس الجبهة الوطنية لانقاذ ديالى قائلا :انا نعمل جاهدين من اجل دفع الجامعه العربيه بالتعاون مع الاتحاد الاوربي لانقاذ العراق والضغط من اجل انتخابات مبكره .و تحدث عن الوضع العراقي الراهن والصحوة التى تقودها مجالس العشائر فى الحرب ضد القاعدة ومؤكدا القول اننا نعمل بعيدا عن الحكومة واجهزتها الامنية وقد نجحنا فى انقاذ ديالى التى كانت تسيطر عليها القاعدة ومايسمى بدولة العراق الاسلامية وان جبهة انقاذ ديالى عملت بالتنسيق مع القوات المتعددة الجنسيات والمواطنين العراقيين الشرفاء وابناء العشائر فى قيادة صحوة حقيقية لدحر الارهاب والقضاء على معاقل القاعدة واكد الجبورى ان الحل الوحيد لمشاكل العراق هو باجراء انتخابات مبكرة تشرف عليها الامم المتحدة والجامعه العربية بعيد عن المحاصصة الطائفية وان المواطن العراقي اصبح اليوم اكثر وعيا فى ادراكه لجدوى الحكومات المتعاقبة منذ 5 سنوات والتى توالت وحسب نظام المحاصصة الطائفية ولم تجلب على الشعب العراقي غير الوبال واكد الجبورى على ضرورة القضاء على التدخل الايراني السافر في محافظة ديالى من خلال دعمها المليشيات والزمر المرتزقه المجرمه الذين أرتضوا لانفسهم ان يبيعوا بلدهم وضميرهم مؤكدا ان العالم بدا يشهد الدلائل القاطعة من خلال الاسلحة والمعدات والقنابل والمتفجرات التى تعثر عليها القوات متعددة الجنسيات كل يوم وشدد على انه سيعمل لاجل العراق ولاجل ديالى برغم استهدافه من قبل عملاء ايران عدة مرات بالعمليات الانتحارية العبوات والاعتداءات المتكررة وقال ان انتخابات مجالس المحافظات اذا ما تمت بصورة نزيهه وياشراف الامم المتحده فانها ستكون عاملا حاسما فى تصحيح الامور واعادتها الى نصابها .بحيث تعطى الفرصه للشعب العراقي بان يختاروا من يمثلهم من ابناء شعبهم ان وان الولاء هو للعراق وليس لجهات ودول خارجيه لتنفيذ اجندات اقليمية هدفها تدمير العراق والانتقام من هذا الشعب الأبى لاحقاد تاريخية وشدد الجبورى فى حديثه الى السيد محمد بدر الدين زايد مساعد وزير الخارجية المصري على رفضه للفدرالية ومؤكدا على وحدة العراق وكما تحدث عن الدور التاريخي لمصر والعلاقات الطيبة التى تربط الشعبين العربيين العراقي والمصري شاكرا السيد محمد بدر الدين على حسن الاستقبال والضيافة فيما اكد الجانب المصري من جهته على وحدة العراق ورفض مصر للاحتلال بشتى اشكاله وضرورة استعادة العراق لدوره التاريخى كدولة عربية لها ثقلها العالمى والاقليمى واكد على ترحيب مصر بالعراقيين وان الجامعه العربية تتخذ سياسة الباب المفتوح تجاه العراقيين وخير دليل لقاءات الدكتور عمرو موسى المتواصله بالمسئولين العراقيين وشيوخ العشائر والشخصيات وكافة الذين يعملون لاجل العراق ورحب بالزيارة مشيرا الى انها ستكون حجر الاساس للقاءات اخرى فى المستقبل القريب .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
37
رئيس مجالس إنقاذ العراق يربط اغتيال المعموري بإغلاق مكاتب أحزاب متنفذة شمال الحلة

راديو سوا

ربط رئيس مجالس إنقاذ العراق فاضل الجنابي مقتل قائد شرطة بابل اللواء قيس المعموري بقيامه مؤخرا بإغلاق مكاتب أحزاب سياسية في ناحية جبلة في محافظة بابل كحزب الدعوة والمجلس الأعلى، متهما جهات خارجية أيضا بالوقوف وراء اغتياله.

وقل الجنابي في تصريحات لـ"راديو سوا":
"نحن نعتقد أن هناك جهات خارجية، بالإضافة إلى الجهات السياسية، لأن السيد اللواء أغلق مكاتب بعض الأحزاب في ناحية جبلة، مكاتب للمجلس الأعلى وحزب الدعوة، ومنظمة بدر، لأنه وجد فيها عبوات ناسفة وأسلحة ثقيلة. لكل شئ ضريبة وهذه ضريبة العمل الوطني".وأشار الجنابي إلى أن اللواء المعموري كان يحمّل الأحزاب الدينية في العراق مسؤولية تردي الأوضاع، بقوله:

"أنا جلست معه كثيراً، والرجل كان يقول إن سبب فشل إدارة القانون في العراق، هو أن الأحزاب الإسلامية هي التي تدير الساحة العراقية".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
38
إياد علاوي يعتزم مقاضاة مسؤولين في وزارة الداخلية

راديو سوا

أكد النائب أسامة النجيفي عن الكتلة العراقية النيابية أن رئيس كتلته إياد علاوي يعتزم مقاضاة مسؤولين أمنيين اتهموه بالتخطيط للإطاحة بحكومة نوري المالكي، ودعم جماعات مسلحة.

وقال النجيفي في حديث لـ"راديو سوا" : "إن علاوي سيعود قريبا إلى العراق لمقاضاة الذين اتهموه زورا وبهتانا، وسيعمل على إصلاح العملية السياسية".

واتهم النجيفي مسؤولين في وزارة الداخلية "بعدم احترام القضاء"، مؤكدا تمسك علاوي بالعملية الديمقراطية.

هذا ونسبت مصادر إعلامية لإياد علاوي قوله إنه سيقاضي مسؤولين في وزارة الداخلية اتهموه بأنه يقف وراء دعم ما يسمى بجماعة "جند السماء" التي كانت تتمركز في منطقة الزركة في محافظة النجف، وتم القضاء على عناصرها العام الماضي بعملية عسكرية نفذتها قوات مشتركة.



ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
39
المجلس الأعلى: انتقادات التيار الصدري لزيارة الحكيم إلى واشنطن غير حكيمة

راديو سوا

ردَّ المجلس الأعلى الإسلامي العراقي على الانتقادات التي وجهت إلى زيارة السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس إلى واشنطن من قبل التيار الصدري، واضفا إياها بغير الحكيمه "لعدم إدراك بعضهم للمصالح العامة".

وفي هذا السياق، نفى القيادي في المجلس الشيخ حميد رشيد معلة أن تكون تلك الانتقادات قد أدت إلى فشل الاتفاقية الثنائية المعقودة بين المجلس والتيار الصدري، مؤكداً أن اللجان المشتركة التي شكلاها ما زالت تعمل إلى الآن.

وأوضح معلة في حديث لـ "راديو سوا" أن هذه الانتقادات لا تدل على الحكمة وإدراك لطبيعة ومديات هذه الزيارة، حسب تعبيره، وقال:

"لا نقول إنها (الإتفاقية) فشلت، ولكن هذه التصريحات بهذه الطريقة تعد ظاهرة غريبة، خصوصا وأنها تصدر عن رجل له موقعه في الهيئة السياسية للتيار الصدري، وهو من الذين وضعوا بأيديهم هذه الاتفاقية، وسعوا كل الفترة السابقة في تعزيز روح التعاون بين التيارين الكبيرين".

وحول مطالبة بعض أعضاء المجلس الأعلى الإسلامي التيار الصدري بتطهير صفوفه من الرموز البعثية، أكد الشيخ معلة، قائلا:

"نحن كمجلس أعلى لم نطالب بمثل هذه المطالب. ونرجو أن يتم التفريق بين المجلس الأعلى حينما يصدر عنه بيان أو يتحدث الناطق الرسمي باسمه، وبين مواقف أخرى لأعضاء داخل المجلس، ربما يعبرون عن وجهة النظر هذه أو تلك، ولكنها بالتأكيد لاتعني موقفاً رسمياً من المجلس الأعلى يطلب التيارات الأخرى بأن تفعل كذا أو لا تفعل كذا".

يذكر أن الناطق الإعلامي للتيار الصدري صلاح العبيدي وصف زيارة السيد عبد العزيز الحكيم إلى واشنطن بأنها مصادرة لمواقف الحوزة العلمية ضد الطغيان، حسب وصفه، مما أثار حفيظة المجلس الأعلى.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
40
طارق عزيز يطلب أطباء أردنيين لمعالجته من نوبة قلبية

راديو سوا

أكد المحامي بديع عارف عزت وكيل الدفاع عن المسؤول العراقي السابق طارق عزيز مطالبة موكله باستدعاء أطباء أردنيين لمعالجته من نوبة قلبية تعرض لها الثلاثاء الماضي.

وقد وجه المحامي عزت نداءً للقوات الأميركية المشرفة على اعتقال مسؤولين سابقين للسماح لأطباء أردنيين بمعالجة عزيز، وأضاف عزت في تصريح لـ "راديو سوا":

"أصيب بنوبة قلبية يوم الثلاثاء الماضي وليس هناك طبيب أخصائي، فطلب مني أن نستقدم طبيبا أردنيا ويرجو من إدارة المعتقل السماح لأطباء أردنيين بزيارته".

وطارق عزيز الذي ورد في التسلسل التاسع ضمن قائمة المطلوبين الـ 55 من رموز النظام السابق سلم نفسه للقوات الأميركية في الـ 24 من أبريل/ نيسان عام 2003، وسبق أن استدعي كشاهد دفاع من قبل المحكمة الجنائية العراقية العليا، التي كانت تنظر في قضية الدجيل.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
41
ضبط أسلحة وذخائر ومتفجرات وقذائف كانت في طريقها إلى «إرهابيين» في السعودية


الراي» الكويتية
تمكنت قوات الأمن السعودية من ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمتفجرات وقذائف «آر بي جي» وأسلاك التفجير والقطع والمواد المتفجرة وألغاما ومناظير مقربة وأجهزة جوال، كانت في طريقها الى «ارهابيين» في المملكة.
وقال المدير العام لحرس الحدود الفريق الركن طلال بن محسن عنقاوي في تصريح نشرته صحيفة «عكاظ» امس، ان دوريات حرس الحدود نجحت في ضبط 45 كيلوغراما من المتفجرات و16 قذيفة آر بي جي و16 قطعة مادة متفجرة و5 ربطات سلك تفجير و5 الغام و20 قطعة سلاح متنوع و116704 من الذخائر المتنوعة و240 منظارا مقربا و703 أجهزة جوال، والقبض على 872 شخصا مهربا، خلال الفترة من 15 يوليو وحتى 12 اكتوبر. وأظهر تقرير إحصائي أعدته المديرية العامة لحرس الحدود أن دوريات حرس الحدود ضبطت على الحدود مع العراق اكثر من 64 كيلوغراما من مادة الحشيش المخدر واكثر من 19 الف حبة مخدرة، اضافة إلى توقيف 4 مهربين و79 متسللا. ورغم أن التقرير (يو بي اي) لم يحدد اكثر المناطق الحدودية التي تشكل معاناة مزمنة لجهة كميات المهربات خصوصا المتفجرات والأسلحة والقذائف، غير أن المراقبين يرون أن حدود المملكة الجنوبية، هي أكثر تلك المناطق التي تكثر فيها عمليات التهريب. ويعمل حرس الحدود على إحكام السيطرة على كامل الشريط الحدودي والمياه الإقليمية للمملكة لمنع التهريب والتسلل عبر تسيير دوريات برية على مدار الساعة إلى جانب نقاط المراقبة والتي تستخدم فيها أنظمة مراقبة حرارية للمراقبة الليلية ومناظير ليلية ونهارية وتسيير دوريات بحرية قصيرة ومتوسطة المدى واخرى بعيدة المدى لمسح كامل مسؤولياتها وبسط السيطرة الأمنية على الحدود البحرية، وهي مزودة بأجهزة ملاحية واتصالات بحرية للمساعدة في تنفيذ مهام حرس الحدود.
وكشف عنقاوي ان حرس الحدود لديه حاليا خطط قوية لبناء منظومة أمنية متكاملة وتطويرها ضمن بقية القطاعات الأمنية الأخرى. واضاف ان هناك خططاً كبيرة وواعدة من طيران ونظم تقنية متقدمة جداً في المراقبة والسيطرة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
42
وعود نجاد في الدوحة ذهبت أدراج الرياح
إيران: البحرين جزء منا والخليج فارسي وليس عربياً
السياسة الكويتية

لم يصمد كلام الرئيس الايراني احمدي نجاد امام القمة الخليجية الاخيرة في الدوحة لتظهر الى العلن مجددا مواقف ايرانية تعبر عن غير ما وعد به نجاد من رغبة في التعاون مع المحيط الخليجي حيث جدد المدير المسؤول لصحيفة »كيهان« المحافظة حسين شريعتمداري مزاعمه بأن البحرين هي جزء من ايران.
وقال شريعتمداري الذي يعتبر احد القادة النافذين بين الجماعات المحافظة في ايران انه لا يزال عند رأيه بأن البحرين هي جزء من ايران وانها لم تكن قبل هذا جزءا من ايران فحسب بل هي الان جزء من ايران ايضا«.
واستنادا الى ما نقله موقع »عصر ايران« المقرب من نظام طهران, فقد رأى المسؤول الايراني« ان البحرين تمر الان بأزمة وان الشعب البحريني يعتبر نفسه جزءا منفصلا عن ايران.
وتدعيما لهذا الموقف السلبي استصرح موقف »عصر ايران« المحلل السياسي ضياء الدين احتشام الذي حمل العرب مسؤولية المواقف التصعيدية الايرانية«.
وقال احتشام »للاسف فان عرب الخليج الفارسي يقومون من خلال اعتماد بعض الاجراءات مثل اعطاء قواعد عسكرية لاميركا لتهديد ايران والزعم بملكية الامارات للجزر الثلاث طنب الصغرى وطنب الكبرى وابوموسى وكذلك التعمد في تحريف اسم »الخليج الفارسي« التاريخي الى »الخليج العربي« يقومون بتأجيج المشاعر المعادية للعرب في ايران وهذا الامر يمهد لظهور اراء وافكار اشخاص مثل شريعتمداري الذي يعتبر ان البحرين هي جزء من ايران كرد فعل على هذه التوجهات«.
وفيما حاول احتشام تهدئة التجاذب مع البحرين فقد فتح باب الخلاف على مصراعيه مع الامارات العربية المتحدة بقوله انه في مقابل قولنا ان البحرين ليست ملكا لايران نؤكد ان الجزر الثلاث ليست ملكا للامارات, وهي بالتالي لايران, واسم الخليج الواقع بين ايران والدول العربية المطلة عليه هو »الخليج الفارسي« حسبما تنص عليه الوثائق والمستندات التاريخية.



ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
43
براون : تسليم البصرة للعراقيين خلال أسبوعين
الوسط البحرينية
أعلن رئيس الحكومة البريطانية غوردن براون مساء أمس (الأحد) خلال زيارة خاطفة للبصرة أن القوات البريطانية ستسلم السلطات العراقية مهمات الأمن في كامل محافظة البصرة خلال أسبوعين، بحسب ما نقلت رئاسة الحكومة البريطانية. وكان براون قد وصل إلى محافظة البصرة جنوبي العراق في زيارة مفاجئة وغير معلن عنها مساء أمس حيث يتولى أكثر من خمسة آلاف جندي بريطاني (مجموع ما تبقى من هذه القوات بعد إعادة انتشارها قبل قرابة الشهرين) السيطرة على ثاني أكبر مدن العراق والتي تُعَدّ المصدر الرئيسي لاحتياطيات النفط العراقي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
44
اختتام «حوار المنامة» بدعوات عراقية لحلف خليجي إيراني تركي
وزير الدفاع البريطاني لـ «الوسط»: لا نستهين بقدرات طهران النووية

الوسط البحرينية
قال وزير الدفاع البريطاني بوب انسورث في حديث خاص أجرته معه «الوسط» أمس «إننا لا نستهين بقدرات إيران النووية»، مشيراً إلى أن خروج القوات البريطانية من البصرة لا يعني إنهاء العلاقة كلياً فهناك التزامات للمملكة المتحدة، بينما رحب بالشراكة الأمنية الإقليمية لمنطقة الخليج ولاسيما أنها ستجني فوائد باعتبار أن الأمن أصبح شيئاً لا يمكن التغاضي عنه ولا يمكن أن يكون هناك أمن من دون منظمات داعمة مثل الناتو.

من جانب آخر، قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي أمس: «إن العراق بحاجة إلى اتفاقية أمنية بعيدة المدى مع الولايات المتحدة»، مؤكداً «انا مع اتفاقية مع واشنطن لكن هذا لا يعني أن يحرم العراق من أن تكون له فرص توقيع اتفاقيات مماثلة مع بقية دول العالم». وأضاف رداً على سؤال لـ «الوسط» بشأن ما إذا ماتزال إيران مصدر تهديد للعراق «ان التهديد سيبقى دائماً قائماً في حال إدارة العلاقات حتى هذه اللحظة بالطريقة نفسها التي تدار بها (...) قدرنا أن نعيش مع إيران وأن تعيش هي معنا وعلينا أن نعمل ترتيبات إقليمية بحيث تكون ايران مصدر خير لا مصدر تهديد». من جانبه طالب مستشار الأمن القومي بجمهورية العراق موفق الربيعي بإقامة عهد أمني إقليمي على غرار عهد بغداد القديم أو عهد الناتو بما يكفل جدولة مكافحة الطائفية والتطرف.

وأكد الربيعي أن «التنافس يتحول إلى نزاع بين إيران والسعودية على أرض العراق»، مطالباً بالحوار الأميركي الإيراني لحل المشكلة في الملف النووي الإيراني، ووجّه الربيعي رسالة للولايات المتحدة الأميركية قائلاً: «في حال لم تفتح واشنطن باب الحوار مع طهران ودمشق فسنشك في أمن المنطقة، لا نستطيع أن نتلاعب بطهران ضد الرياض».


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
45
مصادر أمريكية تكشف للمرصد تفاصيل لقاء بوش بالحكيم ومحاوره الرئيسية:السيادة والتسليح والمصالحة
المرسد العراقي
كشفت مصادر إعلامية في أمريكا للمرصد العراقي، تفاصيل مهمة عن لقاء السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى بالرئيس الامريكي جورج بوش، حيث ذكرت المصادر ان اللقاء استمر لمدة 55 دقيقة بعد ان كان مقرر له 45 دقيقة،وقد جرى حديث صريح عن أهمية خروج العراق من البند السابع، و إعادة السيادة، لقراره السياسي والاقتصادي والعسكري، وضرورة تسليح المؤسسات الأمنية وتأهيلها لاستلام الملف الأمني من القوات المتعددة الجنسيات.

وكشفت المصادر الأمريكية من واشنطن ان حديث شفاف وواضح جرى بين بوش والحكيم حول تطورات عملية المصالحة التي حدثت في الفترة الأخيرة، خصوصا في التقدم الحاصل بالمصالحة الشعبية بين العشائر في المناطق الساخنة.

وذكرت المصادر الإعلامية الأمريكية أن السيد الحكيم كشف للرئيس بوش، ما يحدث من واقع على ارض، من عملية مصالحة شعبية حقيقية تجري بين مختلف شرائح المجتمع العراقي، حيث أكد الحكيم لبوش ان المصالحة الشعبية تجري بخطوات متقدمة ومتسارعة تسبق عملية المصالحة السياسية بين القوى المؤيدة والمعارضة للعملية السياسية.

وتذكر المصادر الإعلامية أن لقاءات مهمة حدثت بين مسؤولين في البيت الأبيض والكونغرس الامريكي مع السيد الحكيم، فوزير الدفاع الأمريكي أجرى حديث مفصل مع السيد الحكيم حول أهمية تسليح القوات الامنية وتجهيزها بالمعدات الضرورية حتى يمكنها تسليم الملف الأمني وانسحاب القوات المتعددة الجنسيات من العراق.

ويشار ان وزير الدفاع الأمريكية غيتس أعلن أثناء زيارته الأخيرة للعراق انه سيتم تسليم 110 مدرعة حديثة للقوات الأمنية العراقية .

هذا و كشفت المصادر الإعلامية للمرصد العراقي أن أعضاء ديمقراطيين في الكونغرس الأمريكي التقوا بالسيد الحكيم، حيث عبروا عن ارتياحهم لتطورات الحاصلة في المصالحة الشعبية بين طبقات المجتمع العراقي وتأثيرها على تقدم العملية السياسية.

حيث أكد السيناتور الديمقراطي ليبرمان للسيد الحكيم على أهمية عودة الاستقرار إلى العراق، وذلك حتى لا يصبح مادة انتخابية بين الجمهوريين والديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية القادمة للولايات المتحدة.

هذا وكشفت المصادر الإعلامية للمرصد العراقية أن وفدا صحفيا من الواشنطن بوست حاول أن يستقصي معلومات (أثناء زيارة السيد الحكيم لأمريكا) عن الأمن والاستقرار في مناطق الجنوب والوسط، و دور بعض الجهات الخارجة عن القانون في زعزعة السلم الأهلي في تلك المناطق.

وكشفت المصادر الأمريكية للمرصد العراقي أن موظفين كبار في البيت الأبيض اجروا تقييما، عن أهم ردود فعل التي حدثت، بعد للقاء الحكيم بالرئيس بوش، وان تعليمات صدرت من البيت الأبيض، للجهات الأمريكية المتواجدة في العراق، بضرورة متابعة تفاصيل المحاور الرئيسية المهمة التي جرى التفاوض عليها بين السيد الحكيم والرئيس بوش ، وخصوصا فيما يتعلق بالدور الذي يمكن أن يلعبه العراق وقواه السياسية الرئيسية والمؤثرة، في تهدئة الأوضاع بالمنطقة وإزالة التوترات بين الدول الإقليمية والولايات المتحدة الأمريكية

خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم الثاني


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الاكراد يشترطون ضم مناطق النزاع مـقـابـل تأجيل الاستفتاء فـي كركوك
الرأي الأردنية
اعلن مسؤول كردي رفيع امس ان الاكراد يريدون ضم المناطق المتنازع عليها من اجل الموافقة على تأجيل تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي والمتعلقة بتطبيع الاوضاع في مدينة كركوك الغنية بالنفط. وقال كمال كركوكلي نائب رئيس برلمان اقليم كردستان في تصريحات للصحافيين عقب جلسة للبرلمان عقدت في اربيل امس ان المادة 140 من الدستور العراقي وضعت سقفا زمنيا محددا ينتهي بنهاية آخر يوم من العام الحالي . واضاف اذا لم تتمكن اللجنة المكلفة من اجراء الاستفتاء في الوقت المناسب لتكن ادارة المناطق المتنازع عليها ضمن اقليم كردستان حسب ارادة مواطنيها ومن ثم نبدأ الحوار حول تمديد يوم وتاريخ الاستفتاء . والمناطق المتنازع عليها اضافة الى مدينة كركوك هي مخمور وسهل نينوى وسنجار وشيخان وخانقين التي يعتبر الاكراد أنها ذات اغلبية كردية. وجاءت تصريحات المسؤول الكردي اثناء استضافة البرلمان لرئيس اللجنة المكلفة تطبيع الاوضاع في كركوك رائد فهمي واعضاء لجنته. واوضح كركوكلي ان سكان المناطق المتنازع عليها يطالبون حكومة الاقليم بالعمل لالحاق مناطقهم بالاقليم لان اوضاعهم تسوء يوما بعد يوم وهم في حالة لا حول لهم فيها ولا قوة ويريدون ان يكونوا تحت ادارة الاقليم . واعتبر ان الاكراد لهم تجارب مريرة مع عمليات التأجيل لقضاياهم عبر التاريخ منذ اتفاقية سايكس بيكو وحتى يومنا هذا .ومن جهته اعلن رائد فهمي رئيس اللجنة المكلفة تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي ان اللجنة ربما تقدم في وقت لاحق مقترحات بشأن المطالبة بتمديد عملها . واضاف ان قرار التمديد يجب ان يتخذ من قبل الحكومة العراقية ولا اعرف اذا كان مجلس النواب معنيا ايضا بالموضوع .واوضح فهمي ان هناك بطئا ومعوقات تعيق عمل اللجنة وعلى الرغم من ان اللجنة انجزت الكثير لا تزال هناك معوقات ادارية وجوانب سياسية .ومن جانبها، اعلنت نرمين عثمان المسؤولة المالية في لجنة تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي انه تم حتى الان صرف اكثر من ستة الاف شيك كدفعات تعويض للعائدين والمرحلين في كركوك .وقالت هناك مشاكل سياسية لوجود قوى سياسية على الارض وهي تقف ضد تنفيذ المادة 140 . واكدت الوزيرة وجود حاجة الى وقت اضافي لتطبيق مراحل هذه المادة، وقالت الوقت المتبقي غير كاف لتنفيذ هذا العمل العملاق .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
الدباغ : طالبنا باجراء مباحثات امريكية ايرانية في بغداد
الدستور الأردنية
قال الدكتور علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية امس ان العراق طلب ان تكون الجولة المقبلة من المباحثات بين الولايات المتحدة وايران قبل نهاية العام الحالي في بغداد وبإدار ة الفريق العراقي ، فيما أعلنت الخارجية الايرانية أنها تدرس موعد ومستوى تمثيلها في المحادثات. وأوضح الدباغ في اتصال هاتفي مع "الوكالة المستقلة للانباء" (أصوات العراق) امس "ان الحكومة العراقية تعول كثيرا على هذه المباحثات بعد ان تبادل الطرفان (امريكا وايران) رسائل ايجابية فيما بينهما من اجل امن واستقرار العراق". وأضاف ان "ايران ساهمت مساهمة ايجابية خلال الفترة الماضية وانجزت ما وعدت به سابقا وان الحكومة العراقية تأمل في ان تستكمل هذه الوعود وتتواصل بخطوات على الارض تساعدنا في ضبط الامن واشاعة الاستقرار الامني". واشار الى ان "الولايات المتحدة ايضا ارسلت رسائل ايجابية تجاه ايران خلال الفترة الماضية" ، مضيفا أن "الجولة المقبلة من المفاوضات ستكون على مستوى الخبراء من الجانبين الامريكي والايراني وبإدارة عراقية وليس على مستوى السفراء لآن العراق يريد وضع اليات وليس مفاوضات سياسية ونريد خطوات ايجابية تعزز الامن بالعراق".من جانبها قالت وزارة الخارجية الايرانية امس ان مسؤولين عراقيين اقترحوا عقد الجولة المقبلة من المحادثات بين الولايات المتحدة وايران لمناقشة الامن في العراق في كانون الثاني المقبل وان طهران تدرس الفكرة.وقال محمد علي حسيني المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية في مؤتمرصحفي نقلته وكالة الانباء الايرانية: "تلقينا عددا من الاقتراحاتوالتوصيات من المسؤولين العراقيين وهم يقترحون كانون الثاني المقبل موعدا للجولة المقبلة من المناقشات".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
نيجرفان البارزاني يتوجه إلى بغداد لبحث الملفات العالقة
الوكالة المستقلة للأنباء
قال رئيس وزراء إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، الأحد، إنه سيتوجه إلى العاصمة بغداد على رأس وفد رفيع المستوى لبحث الملفات العالقة مع الحكومة العراقية، أبرزها قضية العقود النفطية وميزانية العام المقبل (2008)، وتمويل البيشمركة، وتطبيق (المادة 140) من الدستور العراقي.وذكر البارزاني، خلال مؤتمر صحفي عقده في أربيل ظهر اليوم (الأحد)، أن وفدا كرديا رفيع المستوى برئاسته "سيتوجه، في غضون يومين، إلى العاصمة بغداد... لبحث مجموعة ملفات عالقة بين حكومة الإقليم والحكومة المركزية."واضاف أن الوفد "سيتباحث مع الحكومة العراقية حول مسألة العقود النفطية، والأموال المخصصة للإقليم من الميزانية العراقية، فضلا عن مخصصات قوات البيشمركة من ميزانية وزارة الدفاع العراقية، إضافة إلى (المادة 140) من الدستور العراقي."واوضح لبارزاني أن الوفد "سيضم مسؤولين في حكومة كردستان، وممثلين عن قوات البيشمركة والمؤسسات الأخرى" في الإقليم.وكانت الحكومة العراقية انتقدت، في وقت سابق، العقود التي ابرمتها حكومة إقليم كردستان في مجال التنقيب عن النفط مع مجموعة شركات أجنبية، واعتبرتها عقودا باطلة.وكان مسؤول رفيع في حكومة إقليم كردستان كشف، في وقت سابق، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) عن وجود مشاكل عديدة ظهرت إلى الواجهة عند تحديد الميزانية المالية للحكومة العراقية للعام الجديد (2008)، والتي خصص منها ما نسبته (17%) لحكومة الإقليم.في حين يقول مسؤولون أكراد إن الحكومة العراقية لم تنفذ اتفاقها مع الإقليم باحتساب البيشمركة على ميزانية وزارة الدفاع المركزية في بغداد.يذكر أن ( البيشمركة) هي التسمية الكردية لميليشيا مسلحة قاتلت النظام العراقي السابق، وتحولت بعد سحب نظام صدام حسين للجيش العراقي (عام 1992) من محافظات إقليم كردستان الثلاث ( أربيل والسليمانية ودهوك)، إلى قوات عسكرية شبه نظامية لحماية الإقليم، وأنشئت لعناصرها عام (2006) وزارتين في حكومة الإقليم الموحدة للإشراف على شؤونهم.كما تمثل ( المادة 140) من الدستور العراقي إحدى المشاكل المعلقة بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان، وهذه المادة تتلعق بمصير محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط ، والتي كان من المقرر حسمها خلال مدة أقصاها (31) من كانون الأول/ ديسمبر من العام الجاري، حسب الدستور العراقي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
الأمم المتحدة تدعو العراق للانضمام لاتفاقية مناهضة التعذيب
وكالة الأخبار العراقية
حثت الأمم المتحدة العراق يوم الاحد على التصديق على اتفاقية مناهضة التعذيب العام القادم وسط اتهامات باستخدام التعذيب في مراكز الاعتقال تحت إشراف الحكومة.وقال ستيفان دي ميستورا أكبر مسؤول للمنظمة الدولية في العراق ان التصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب سيبعث باشارة قوية من العراق بأن الدول الديمقراطية يمكن ان "تحقق الاستقرار وتحارب الارهاب" وتحترم حقوق الانسان.واضاف في كلمة في احتفال اقيم ببغداد بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان "لقد فعلتم الكثير من أجل تعليمنا الكثير من الاشياء على مدى أكثر من 5000 عام من الثقافة والحضارات ونحن نحتاج لهذا الدرس منكم."وقال تقرير من بعثة الامم المتحدة في العراق يتناول وضع حقوق الانسان خلال الفترة بين يناير كانون الثاني ومارس اذار ان استخدام التعذيب و"المعاملة اللاانسانية الأخرى في مراكز الاعتقال تحت إشراف وزارة الداخلية ووزارة الدفاع لا يزال يمثل قلقا بالغا."وأعلنت الاقلية السنية أيضا عن حدوث انتهاكات في السجون العراقية. وغالبية السجناء من العرب السنة المتهمين بالضلوع في هجمات على الجيش الامريكي وقوات الامن العراقية.وأقرت الحكومة التي يتزعمها الشيعة بحدوث بعض الانتهاكات ضد السجناء لكنها قالت ان التعذيب ليس أمرا شائعا في السجون العراقية. وتعهدت باتخاذ إجراءات مشددة ضد الذين ينتهكون حقوق الانسان.وقالت وجدان ميخائيل وزيرة حقوق الانسان العراقية ان الحكومة أقرت اتفاقية مناهضة التعذيب وتنتظر تصديق البرلمان عليها.وقالت في كلمة خلال الاحتفال الذي حضره ايضا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان تنفيذ هذه المعاهدة سيتطلب تشريعا جديدا وآليات تنفيذ جديدة.واضافت ان الحكومة وجهت الدعوة الى مقرر الامم المتحدة الخاص لشؤون التعذيب لزيارة العراق في أوائل عام 2008.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
اردوغان: قانون جديد يشجع الأكراد على النزول من الجبال
ميدل ايست اونلاين
نقلت صحيفة تركية عن رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان قوله الاحد ان الحكومة التركية تبحث في سن قانون جديد لتشجيع أعضاء حزب العمال الكردستاني على ترك الجماعة المتمردة الانفصالية. وتلقي انقرة بالمسؤولية عن مقتل نحو 40 ألف شخص على حزب العمال الكردستاني منذ أن بدأ حملته المسلحة في عام 1984 وحشدت في الاشهر الاخيرة عشرات الالاف من قواتها في الجنوب الشرقي لاحتمال شن ضربات عبر الحدود ضد متمردين موجودين في شمال العراق. ويتيح القانون التركي حاليا لاعضاء حزب العمال الكردستاني الذين لم يشاركوا في شن هجمات اسقاط العقوبة عنهم اذا سلموا انفسهم وادلوا بمعلومات عن الجماعة. ونقلت صحيفة حريت اليومية التي تحظى بشعبية واسعة عن اردوغان قوله "الان يمكننا أن نطوره اكثر. من قبل صدقنا على قانون لكن عدد الاشخاص الذين استفادوا منه لم يكن على المستوى الذي اردناه". ونشرت صحف أخرى التقرير ايضا. وأضاف اردوغان "بمبادرة جديدة يمكننا أن نحد من عدد الاشخاص الذين يذهبون الى الجبال (ينضمون لحزب العمال الكردستاني) يمكننا أن نقضي على ذلك. ثم يمكننا أن نشجع الناس على النزول من الجبال". وقال رئيس الوزراء التركي ان الحكومة تعمل على هذه الخطة مع القوات المسلحة القوية في البلاد وأضاف انها لن تتفاوض مع حزب العمال الكردستاني. ولم يفصح عن المزيد من التفاصيل. وقال "نحن لن نتفاوض مع أي احد. سنقول: هذا هو القانون تعال وسلم نفسك". ومثل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي تعتبر انقرة حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية. وحقق حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه اردوغان والذي وجه استثمارات ضخمة لتنمية الجنوب الشرقي الفقير الذي تقطنه أغلبية كردية مكاسب واسعة في المنطقة في الانتخابات البرلمانية التي اجريت في يوليو/تموز مما قلص من التأييد لحزب المجتمع الديمقراطي الموالي للاكراد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
الشيخ الضاري:المالكي نصف لأمريكا ونصف لإيران وليس له شئ في العراق
وكالة يقين للأنباء
قال الشيخ "حارث الضاري" رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق إن رئيس الحكومة "نوري المالكي" نصف لأمريكا ونصف لإيران وليس له شئ في العراق.وأضاف الضاري : أن الحكومة بجميع أطيافها لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة مع إيران.واعتبر الضاري خروج الاحتلال الأمريكي أولوية قصوى، مؤكدا أن أي قوى غير مرغوب – في إشارة لإيران - فيها سيتمكن العراقيون من إخراجها بعد ذلك.وقال رئيس هيئة علماء المسلمين إن جميع المشاركين في الحكومة يسعون إلى تقسيم العراق تحت مسمى الفدرالية ، مؤكدا على الضرر البالغ للتقسيم.وتعتبر هيئة علماء المسلمين هي هيئة سنية تضم نخبة من علماء الدين السنة في العراق وتعتبر أعلى هيئة دينية سنية في البلاد. وتشكلت الهيئة في 14ابريل 2003 أي بعد 5 أيام فقط من سقوط نظام صدام حسين نتيجة الحملة العسكرية لقوات الاحتلال التي أطاحت بحكومة الرئيس العراقي السابق صدام حسين في إبريل 2003.لم تعترف هيئة علماء السنة بشرعية التغيرات السياسية والحكومات التي تعاقبت على سدة الحكم في العراق بعد سقوط صدام بدءا من سلطة الائتلاف المؤقتة و مجلس الحكم في العراق و الحكومة المؤقتة إلى الحكومة الانتقالية .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
العراق يسعي إلي دعم التعاون الاقتصادي والأمني مع مصر
الأهرام
أعلن همام صمودي ـ رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي ـ أن مصر ستكون المحطة المقبلة في تعزيز العلاقات مع العراق في المجالين الاقتصادي والأمني‏,‏ بعد أن كان التركيز علي المجال السياسي‏,‏ مشيرا إلي حدوث تقدم في المباحثات بين البلدين‏.‏ في الوقت نفسه‏,‏ أعلنت إيران أنها تدرس اقتراحا عراقيا بعقد جولة مباحثات جديدة بين إيران والولايات المتحدة حول الملف الأمني بالعراق في يناير المقبل‏.‏كما ذكرت صحيفة صنداي تليجراف البريطانية أن بريطانيا ستسلم محافظة البصرة بالكامل ورسميا لقوات الأمن العراقية خلال أيام‏,‏ وفي الوقت الذي تظاهر فيه العشرات من اللاجئين العائدين إلي بغداد احتجاجا علي نهب منازلهم وأملاكهم‏,‏ ذكرت أنباء صحفية أنه تم اكتشاف‏48‏ ألف وظيفة وهمية في مجال حماية المنشآت الحكومية‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
الهاشمي: العراق بحاجة لاتفاقية أمنية مع الولايات المتحدة
الغد الأردنية
اعلن نائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي امس ان العراق بحاجة الى اتفاقية امنية بعيدة المدى مع الولايات المتحدة، ودعا الى ترتيبات اقليمية تضمن عدم التدخل في العراق.وقال الهاشمي في مؤتمر صحافي عقده على هامش مشاركته في مؤتمر "حوار المنامة" الذي يعقد في العاصمة البحرينية "المشكلة ليست في الاتفاقية الامنية بعيدة المدى بل في خضوع العراق للفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة (...) العراق مسلوب الارادة وهذه هي المعضلة السياسية الكبرى".وأضاف الهاشمي "المخرج الوحيد المتاح في المستقبل المنظور هو من خلال اتفاق ثنائي مع الولايات المتحدة (..) الولايات المتحدة هي من سيتقدم الى مجلس الامن بطلب تمديد بقاء القوات متعددة الجنسيات عاما آخر (..) الولايات المتحدة هي من سيتقدم برفع خضوع العراق للفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة".وتابع موضحا "نحن بالتأكيد لا نتمنى ان يدخل العراق في اتفاقيات ملزمة ومهينة تتعدى على السيادة العراقية لفترة طويلة كما يتردد اليوم".وأشار الهاشمي الى ان "وضع العراق حرج بسبب خضوعه للفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة" مضيفا "ان هامش المناورة المتاح امام العراقيين محدود" و"ارجو ان يعذر العراقيون اذا اتخذوا قرارا صعبا في هذه الظروف لان الحالة استثنائية" وفق تعبيره.وكان الهاشمي يشير في كلامه الى قيام الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالتوقيع في في السادس والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي على خطة غير ملزمة للعلاقات الاميركية العراقية تمهيدا لاجراء محادثات رسمية العام المقبل حول مسائل من بينها تواجد طويل الامد للقوات الاميركية في العراق.وقد تركت هذه الوثيقة بحث المسائل الشائكة مثل مستقبل الانتشار الاميركي في العراق لمحادثات لاحقة ستجري في 2008.وقال الهاشمي في مداخلة له امام المؤتمر ان "العراق بحاجة الى شريك نزيه وقوي له الرغبة في مساعدة العراقيين" مضيفا "ان الولايات المتحدة لديها الرغبة في المحافظة على العراق كبلد متكامل موحد".وردا على سؤال، قال الهاشمي "انا مع اتفاقية مع واشنطن لكن هذا لا يعني ان يحرم العراق من ان تكون له فرص توقيع اتفاقيات مماثلة مع بقية دول العالم (..) نحن بامس الحاجة لشريك نزيه يعين العراقيين في الخروج من حالة الاضطراب، والاتفاقية متروكة بالنهاية لمجلس النواب العراقي الذي سيقول كلمته فيها".ودعا الهاشمي من جهة اخرى في مداخلته امام المؤتمر الى "تحقيق ترتيبات اقليمية مشتركة تضمن عدم التدخل الاقليمي والدولي في الشأن العراقي في اطار تفاهمات اقليمية معززة بضمانات دولية تبدأ من ترتيب علاقات متميزة مع دول مجلس التعاون الخليجي".كما دعا الى "الاسراع بحل المشاكل العالقة بين العراق ودول الجوار من بينها مسألة الغاء الديون والتعويضات" و"تنشيط افاق التعاون بين العراق ودول الجوار والمنطقة" و"حضور قوي في حملة اعادة الاعمار" و"مساعدة العراقيين في استكمال العديد من المشاريع المعلقة مثل مشروع المصالحة الوطنية وتعديل الدستور" و"المساعدة في تدريب وتأهيل قواته المسلحة".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
جدل أمريكي بشأن موعد محاكمة مرتكب مذبحة المحمودية
اخبار العرب
طالب مدعون أميركيون بتحديد الصيف القادم موعدا لمحاكمة جندي أميركي سابق بتهمة اغتصاب فتاة عراقية وقتلها هي وأفراد أسرتها في المحمودية جنوب بغداد.وطالب المدعي الأميركي ديفد هابر في عريضة رفعها بتحديد الرابع من أغسطس /اَب عام 2008 موعدا لمحاكمة الجندي ستيف غرين، وقال إن هيئة الدفاع تريد تأخير هذا الموعد لخدمة غرين من خلال صرف الأنظار عن هذه القضية التي وقعت عام 2006. وأضاف هابر أن هيئة الدفاع ترى أن موعد المحاكمة يجب ألا يكون قبل أبريل/نيسان عام 2009، مشيرا إلى إن هذا الموعد يعد إنكارا غير قانوني لحق الرأي العام في تسريع المحاكمة. ونوه إلى أن هذا الموعد سيحين بعد انقضاء 30 شهرا على إدانة غرين و21 شهرا على إعلان المدعين أنهم يسعون للحصول على عقوبة الإعدام بحق الجندي المتهم. وقال إن هيئة الادعاء ومحامي الدفاع لا يستطيعون الاتفاق على موعد محدد للمحاكمة وبالتالي فإنه يطلب من القاضي المختص تحديد الموعد المناسب لهذه المحاكمة. ومن المقرر أن تعقد الجلسة القادمة المخصصة لهذه القضية يوم الثلاثاء القادم في لويس فيل في ولاية كنتاكي. ويواجه غرين تهمة اغتصاب الفتاة العراقية عبير قاسم وقتلها مع جميع أفراد أسرتها، وهو يدفع ببراءته من هذه التهمة. وسرح الجيش الأميركي غرين -الذي كان ينتمي إلى الفرقة 101 المحمولة جواً- لاضطرابات في شخصيته في مايو/أيار من العام الماضي، وقام مكتب التحقيقات الفدرالي باعتقاله بعد نحو شهر من ذلك التأريخ حيث بقي قيد الاعتقال لدى السلطات الفدرالية. وترجع وقائع هذه القضية إلى مارس /اَذار من العام 2006، حيث اتهم أربعة جنود أميركيون وجندي سابق، باغتصاب الفتاة عبير وقتلها مع جميع أفراد أسرتها، بينهم عدد من الأطفال.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
الكردينال دلي يبارك بغداد بقداس في كنيسة مريم الطاهرة
الزمان
أقامت كنيسة مريم الطاهرة في بغداد احتفالا بعودة الكاردينال عمانوئيل دلي الي ارض العراق بعد حصوله علي الكاردينالية. وقد اسهم في الاحتفال حشد كبير من العراقيين الذين حضروا للتهنئة. وقال دلي علي هامش الاحتفال لـ(الزمان) امس (انني احب العراقيين جميعا ويمثل هذا التكريم انجازا لهم وسأعمل علي تعزيز الوحدة الوطنية من خلال هذا المنصب) مضيفا (بأنني لا افرق بين مسلم او مسيحي او كردي او عربي بل اعد جميع العراقيين ابنائي واخوتي وسأعمل علي خدمتهم) متمنيا ان يكون هذا الانجاز بداية لمرحلة يكون فيها العراق مزدهرا وامنا مثمنا اصداء الفرح والشكر التي عبر عنها العراقيون). وقال محتفلون ان هذا التكريم هو نصر وفخر لجميع ابناء الشعب وعبروا عن فرحهم الكبير بهذا التنصيب الذي يؤكد عراقة ابناء الرافدين بجميع اديانهم وطوائفهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
اغتيال قائد شرطة بابل ونجاة رئيس محافظة نينوى
القبس الكويتية
اغتال مسلحون قائد شرطة محافظة بابل (جنوب بغداد)، الذي حقق نجاحا باهرا في ضبط أوضاع ما كان يسمى بمثلث الموت، بينما نجا رئيس مجلس محافظة نينوى (شمال) من محاولة اغتيال شمالي الموصل. وفي اطار الحملات الأمنية التي تشارك فيها مجالس صحوة العشائر تم اعتقال 'أمير' ارهابيي القاعدة في سامراء، شمال العاصمة.في غضون ذلك، أكدت القوات المتعددة الجنسيات ان قوات الأمن العراقية جازمة في مصادرة الاسلحة الإيرانية المهربة إلى العراق.وأعلنت مصادر أمنية امس مقتل قائد شرطة محافظة بابل اللواء قيس المعموري في انفجار عبوة استهدفت موكبه شمال مدينة الحلة (100 كلم جنوب بغداد) لدى قيامه بجولة في قرية البوعجاج. الانفجار وقع الثانية بعد الظهر وأسفر أيضا عن مقتل اثنين من حراسه وجرح ستة.حزن عارم في المحافظة وأفاد مراسل فرانس برس ان السلطات المحلية فرضت حظر تجول، وان السكان في معظم احياء المحافظة اطلقوا النار في الهواء من مساكنهم تعبيرا عن حزنهم لفقدان المعموري.وأكد مصدر أمني ان الاجهزة الأمنية وضعت في حالة استنفار قصوى وحاصرت القرى المحيطة بمكان الهجوم.وأفيد في مستشفى الحلة الجراحي ان المعموري اجريت له فحوصات عاجلة، لكنه فارق الحياة بعد خمس دقائق بسبب النزيف.وأفاد المكتب الإعلامي لشرطة بابل ان أمرا وزاريا صدر الأسبوع الماضي بتعيين المعموري مستشارا لوزير الداخلية، لكنه اصر على بقائه كقائد للشرطة المحلية استجابة لمطلب جماهيري.وكانت قرى شمال بابل من اخطر المناطق في العراق، حيث تقع في مثلث الموت، لكن بفضل العملية الأمنية التي كان المعموري يشارك فيها شخصيا، تم احلال الأمن فيها والقضاء على التمرد.اختطاف سائق مسؤول أمنيوفي الجنوب أيضا، ذكر مصدر أمني في شرطة واسط ان مسلحين اختطفوا سائق مدير مكافحة الاجرام شمال مدينة الكوت (180 كلم جنوب شرق العاصمة).وأوضح ان مجموعة مسلحة اوقفت سيارة كان يقودها رائد جمعة ومعه شخص آخر من المدينة، واختطفوا الأول واطلقوا سراح الثاني. ووقع الحادث في بقعة غير بعيدة عن مدينة المدائن. الموصل: نجاة رئيس مجلس المحافظةإلى ذلك، أفاد مصدر إعلامي في مجلس محافظة نينوى ان رئيس المجلس هشام الحمداني نجا صباح أمس من محاولة اغتيال جراء تعرض موكبه الى انفجار عبوة ناسفة شمالي الموصل (402 كلم شمال العاصمة).وذكر المصدر ان الاعتداء وقع في منطقة الحي العربي، ولحقت أضرار بالغة بالسيارة التي كان يستقلها، لكنه لم يصب بأذى.بيجي: مقتل جنديينوإصابة سبعةوأمس أفاد مصدر عسكري ان هجوما انتحاريا بسيارة ملغومة أسفر عن مقتل جنديين عراقيين واصابة سبعة في مدينة بيجي.وجاء ذلك بعد يوم من انفجار سيارة ملغومة أسفر عن سقوط ثمانية قتلى واصابة 40 في هذه المدينة (180 كلم شمال بغداد).القبض على إرهابي خطير..وارتياح لدى الأهاليمن جهة أخرى، أعلنت مصادر أمنية ومجلس صحوة عشائر صلاح الدين اعتقال 'أمير' تنظيم القاعدة لجنوب مدينة سامراء خلال عملية في بلدة الضلوعية (60 كلم شمال بغداد). وقال الشيخ حميد الأحمد رئيس مجلس اسناد عشائر الضلوعية (الصحوة) ان 'قوة من العشائر والشرطة تمكنت بعد حصار دام خمس ساعات لأحد الأوكار فجر السبت من اعتقال الوليد عبدالله عياش مع اثنين من معاونيه'.من جهته، أكد المقدم سلام ذياب ان عياش وجماعته هاجموا حاجزا أمنيا فطاردتهم قوات الصحوة وحاصرتهم داخل منزل ووصلت قوة اسناد من الشرطة والجيش وفرضت على عياش الاستسلام مع ثلاثة عناصر بعد اشتباكات أدت الى اصابة شرطي بجروح. وقال أحد سكان الضلوعية ان أهالي الناحية توجهوا الى مركز الشرطة واحتفلوا باعتقال الارهابي، وان 'مواكب من السيارات انطلقت في المدينة، تعبيرا عن الفرحة'. وأكد ان 'عياش احد أكبر المجرمين وقتل بيده العديد من ابناء العشائر لعدم انضمامهم الى القاعدة أو لرفضهم لأفكاره'. ويرتبط عياش بقرابة بمحارب الجبوري المتحدث باسم دولة العراق الاسلامية (ائتلاف بزعامة القاعدة)، الذي قتل خلال عملية شمال بغداد العام الماضي.تفجير منزل عضوفي مجالس الصحوةوفي المقابل، أفادت الشرطة ان مسلحين فجروا منزل عضو في مجالس الصحوة مما اسفر عن اصابة ثلاثة من أفراد اسرته في بلدة الشرقاط (300 كيلومتر شمالي بغداد).إجراءات احترازية.. ومقتل9 مسلحين واعتقال 49في غضون ذلك، أعلنت الحكومة فرض حظر على السيارات الرسمية التي تسير من دون لوحات معدنية، وذلك في محاولة لمكافحة فرق الاغتيالات والعصابات للسيارات الحكومية، في هجماتهم واعتداءاتهم.وليل أمس الأول، أفادت وزارة الدفاع ان القوات الأمنية قتلت تسعة مسلحين واعتقلت 49 آخرين خلال عمليات عسكرية في انحاء العراق. وتم العثور على ثلاث جثث في أحياء متفرقة من بغداد
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
متظاهرون شيعة يتهمون الدليمي بالمسؤولية عن التهجير الطائفي
الرأي الأردنية
طالب عشرات من المتظاهرين الشيعة الذين هجروا من احياء سنية امس البرلمان العراقي برفع الحصانة عن النائب عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق السنية معتبرين انه مسؤول عن التهجير الطائفي . ووصل المتظاهرون وهم من اهالي حي العدل والجامعة غرب بغداد، على متن حوالي عشر حافلات الى امام المنطقة الخضراء المحصنة حيث مقار الحكومة العراقية والبرلمان وسفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا. وقد رفعوا لافتات تطالب برفع الحصانة عن النائب الدليمي حسب مذكرة مجلس القضاء الاعلى والنظر في شكاوى العائلات المهجرة واعادتهم الى مساكنهم و بمحاكمة المجرمين الذين تم اعتقالهم .كما طالبوا باغلاق مكاتب جبهة التوافق واهل العراق في حي العدل وتحميلهم مسؤولية التهجير والقتل الجماعي .وهتف المتظاهرون كلا للارهاب، كلا للدليمي ، رئيس اكبر كتلة برلمانية للعرب السنة في العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
تايه عبد الكريم يوجه رسالة مساندة وشكر لعشائر الوسط والجنوب نيابة عن مجلس المقاومة الوطنية العراقية
وكالة الأخبار العراقية
وجه تايه عبد الكريم ممثل مجلس المقاومة العراقية الوطنية التي تضم ( 17 ) فصيلا , رسالة مساندة وشكر لعشائر الوسط والجنوب مؤكدا على عروبة كركوك وفيما يلي نص الرسالة كما وردتنا ..بسم الله الرحمن الرحيم الى الاخوة الاجلاء رؤوساء قبائل الوسط والجنوب.لقد اطلعنا على البيان الختامي الذي توجتم به اجتماعاتكم وكان مفعما بالروح الوطنية المخلصة والانتماء العربي الاصيل... وهو دليل على ان اعداء العراق لن يجدوا ثغرة في الطائفية والعنصرية والمناطقية للتفريق بين ابناء الشعب الواحد ولن يجدوا سبيلا لتمزيق العراق الواحد.... اننا نؤيدكم في الشعار الذي رفعتموه بصوت عال وهو كلا للطائفية وكلا للعنصرية وكلا للتقسيم مهما كانت مسمياته....كما انكم عبرتم عن ارادة شعبكم في رفض بقاء الاحتلال والحرص على تطهير ارض الوطن من كل محتل غاصب وطامع دخيل.... وان الجهاد هو خير وسيلة لتحقيق طموح العراقيين في الاستقلال والامن والاستقرار والرفاهية الاجتماعية.كما نؤيدكم باعادة بناء جيش عراقي وطني لا مكان فيه للحزبية والمحاصصة الطائفية وفق هيكلية جيشنا العراقي الباسل السابق. كما نؤيدكم برفض قانون النفط والغاز الذي يعيد هيمنة الشركات الاحتكارية الكبرى التي كانت تسيطر على نفط العراق قبل قرار التأميم الخالد على ثروة العراق ونهبها... والتي هي ملك الشعب العراقي... اننا معكم بان كركوك مدينة عربية ولا مجال لان تكون حصة للداعين للانفصال والذين يعبثون بمصالح العرب والاكراد على السواء... وستبقى كركوك عراقية - عربية الى ما شاء الله لها ان تبقى. نبارك جهودكم ونشد على ايديكم ونحن معكم قولاً وفعلاًوالله معنا جميعا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تايه عبد الكريم عن المجلس الاعلى للمقاومة الوطنية العراقية الذي يضم سبعة عشر فصيلا جهاديا رئيسياً9/ كانون الاول / 2007
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14

معابر سورية جديدة لتسهيل حركة المرور مع العراق
الخليج
افتتح الدكتور محمد الحسين وزير المالية السوري واللواء بسام عبدالمجيد وزير الداخلية السوري معابر تفتيش للمغادرة والقدوم المخصصين للشحن في مركز التنف الحدودي الذي يربط سوريا بالعراق. وقال اللواء عبدالمجيد إن الخطوات التي أنجزت تسهم في تسهيل إجراءات المغادرين والقادمين وحركة الشاحنات بالسرعة والدقة المطلوبة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
انتقاد عراقي لتلكؤ أعضاء "العهد الدولي" في الايفاء بالتزاماتهم
الوكالة المستقلة للأنباء
انتقد المستشار السياسي لرئيس الوزراء نوري المالكي، الأحد، تلكؤ الدول الأعضاء في وثيقة العهد الدولي في الإيفاء بالتزاماتهم الأخلاقية والتنموية تجاه العراق قبيل لقاء المالكي سفراء هذه الدول ببغداد.وقال صادق الركابي في تصريح للوكالة المستقلة للإنباء (أصوات العراق) إن "عددا من الدول الموقعة على الوثيقة لم تفِ بتعهداتها التي قطعتها على نفسها تجاه العراق في مؤتمر شرم الشيخ وفي مقدمتها إلغاء الديون".وأضاف أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيلتقي في بغداد الاثنين، سفراء الدول الموقعة على وثيقة العهد الدولي من أجل تفعيل تلك الوثيقة.وأوضح أن الكثير من الدول التي وقعت الوثيقة "لم تلغ ِ ديونها على العراق، علما أن قضية الديون تعد من أهم بنود الوثيقة".وبين الركابي أن من بين بنود الاتفاق أيضا تدريب وتأهيل الكادر الوظيفي للدولة العراقية والمساعدة في تطويره إلا أن عددا من تلك الدول لم تلتزم بهذا البند.ونوه إلى "عدم وجود أي التزامات قانونية على الدول الموقعة" معتبرا إياها "التزامات أخلاقية وسياسية من تلك الدول للعراق لأنها جاءت بشكل اختياري".وكان المؤتمر الدولي بشأن العراق والمنعقد في منتجع شرم الشيخ بمصر في حزيران 2006 قد اقر بالإجماع "وثيقة العهد الدولي للعراق" وهي خطة خمسية تهدف لتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلد ودمجه في المجتمع الدولي.وتدعو الوثيقة إلى شراكة حقيقية بين العراق والمجتمع الدولي وتوفر الدعم الدولي لبغداد عبر التزام الحكومة العراقية تنفيذ إصلاحات في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية تشتمل على تحقيق مصالحة وطنية ومواجهة العنف والإرهاب والطائفية وإعادة بناء قوى الأمن والجيش العراقيين والتصدي للمليشيات والإرهاب وفتح العملية السياسية وتعديل الدستور.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
رئيس وزراء بريطانيا يدعو للافراج عن رهائن بالعراق
وكالة الأخبار العراقية
دعا رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الاحد للافراج الفوري عن خمسة بريطانيين محتجزين كرهائن في العراق قائلا ان احتجازهم لن يغير الطريقة التي تتبعها بريطانيا تجاه البلاد.ودعا براون لذلك بعد أيام من شريط فيديو أصدره الخاطفون يوضح أحد الرهائن الذي قال ان الخاطفين سيقتلونهم جميعا الا اذا سحبت بريطانيا كل قواتها من العراق.وقال براون "خطف رهائن أمر لا مبرر له على الاطلاق وغير مقبول تماما ونوضح أنهم لن يجعلونا نغير سياستنا بأي طريقة.سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق هدفنا وهو الافراج الفوري عن الرهائن."وكان أفراد يرتدون زي الشرطة خطفوا أربعة حراس أمنيين وخبير كمبيوتر في مايو ايار في مبنى تابع لوزارة المالية في بغداد.وقال براون "أود أن يتحمل الخاطفون مسؤوليتهم ويتفهموا عواقب ما يفعلونه وأن يفرجوا على الفور عن الرهائن ويسمحوا لهم بالعودة للوطن في أقرب فرصة."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
البعثيون متشائمون من قانون المساءلة والعدالة
الاتحاد الإماراتية
يخشى الأعضاء السابقون في حزب البعث المنحل الذين لجأوا الى بعض الأحياء النادرة التي يعتبرونها آمنة في بغداد، ان يشكل قانون جديد يفترض ان يعيدهم الى الحياة الطبيعية، ''قراراً بالاعدام'' ضدهم. ولا يولي أعضاء البعث الذين حرم معظمهم من العمل ويرون انهم أهداف للحكومة العراقية الحالية التي يسيطر عليها الشيعة، اي ثقة ''لقانون المساءلة والعدالة'' الذي تسعى الأطراف السنية للوصول اليه عبر البرلمان العراقي. ويهدف القانون الجديد الى إعادة جزء من عشرات الآلاف من البعثيين الى الوظائف الحكومية التي طردوا منها بعد إطاحة صدام. وبموجب القانون المقترح، لن يتم إعادة كبار قادة الحزب الذين تولوا تنفيذ السياسات القمعية للنظام فيما يسمح بعودة الدرجات الوسطى من أعضاء الحزب غير المتورطين في ارتكاب جرائم الى العمل في الدوائر المدنية. وقال عضو سابق في حزب البعث، اكتفى بذكر اسمه الأول داود خشية استهدافه من قبل ميليشات شيعية وكان يعمل مدرساً، إن ''القانون هو الاسوأ بالنسبة لنا''. وأضاف داود (60 عاما) خلال حوار مع ''الفرنسية'' من منزله في منطقة الأعظمية شمال بغداد ذات الغالبية السنية والتي تعاني من نقص كبير في الخدمات جراء أعمال عنف، ان هذا القانون هو ''ضد البعثيين وعقوبة'' لهم. وادى قانون اجتثاث البعث الذي اطلقه الحاكم المدني الأميركي بول بريمر، الى تحول الآلاف من أعضاء البعث، خصوصاً العسكريين منهم، الى أعداء للقوات الأميركية فيما قام المدنيون منهم باحتضان المتمردين. وفي ظل عدم تحقيق استقرار كامل وتزايد عدد ضحايا الأميركيين في العراق تسعى واشنطن الى إعادة البعثيين الذين لم تلطخ أيديهم بالدماء الى الوظائف المدنية. وتعتبر واشنطن تمرير قانون المساءلة والعدالة واحداً من 18 معياراً وضعته لاحراز التقدم المطلوب في تحقيق المصالحة السياسية في البلاد. وكشفت المناقشات الحادة للقانون تحت قبة البرلمان عمق الانقسامات الطائفية بين السياسيين العراقيين. ويعارض الشيعة وخصوصا التيار الصدري القانون مؤكدين ان ضحايا نظام صدام لم يتسلموا اي تعويضات. من جانبهم، شكك بعثيون سابقون في قدرة هذا القانون على تقديم ما يخدمهم بأي شكل من الأشكال. وقال داود: ''قطعوا مصدر رزقي بشكل مفاجئ بدون ان ارتكب اي جريمة''. واضاف ''اضطررت للهرب الى سوريا عام 2004 بعد ملاحقة الميليشيات. فكيف لنا ان نثق بتطبيق العدالة من القادة الجدد؟''. وتساءل داود الذي امضى نحو 30 عاماً في العمل بدوائر رسمية في عهد النظام السابق ''اسم القانون يعني معاداة لنا، عدالة ومساءلة لنا نحن؟''. وأضاف ''يعتقدون ان بامكانهم تغييرنا بأفعالهم هذه، لكن البعث أفكار في الذهن، لا يمكن تغييرها''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
اغتيال المخرج العراقي عدنان ابراهيم في دمشق
الملف برس
اغتيل مساء امس في العاصمة السورية دمشق المخرج العراقي عدنان ابراهيم بالقرب من مكتبه في منطقة التجارة من قبل مجموعة من الاشخاص مستخدمين الالات الحادة (السكاكين).وكان عدنان ابراهيم قد اخرج عدة اعمال درامية عرضت في رمضان الماضي من على شاشة الشرقية منها مساسل ثمنطعش ومسلسل المواطن جي وايضا قام بانتاج عدة مسلسلات جميعها تنتقد الاحتلال والحكومة العراقيه. ويرجح اغلب الفنانيين العراقيين المتواجدين في العاصمة السورية ان عملية اغتيال عدنان ابراهيم تقع خلفها اطراف سياسية نظرا لمواقفه المعلنة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
العراق يطالب بتفعيل دور الجامعة في المصالحة
الاتحاد الإماراتية
طالب وكيل وزارة الخارجية العراقية الدكتور عبد الكريم هاشم الجامعة العربية بتفعيل دورها في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ العراق، خاصة بعد انتهاء الهم الأساسي الذي كان يشغل العراقيين طوال الفترة الماضية والمتعلق بالوضع الأمني. وقال عقب لقائه أمس الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى انه تم بحث دور الجامعة في العراق والتي لعبت دورا كبيرا وأساسيا فى مسألة المصالحة الوطنية العراقية. وجدد التأكيد على أهمية تفعيل دور الجامعة في المصالحة وإعادة إعمار العراق خاصة أن الوضع الأمني بات فى تحسن كبير، على حد قوله.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
فرار مدير مشرحة بغداد إلى واشنطن
القبس
رفضت وزارة الصحة العراقية التعليق على انباء ترددت عن هروب الدكتور قيس سلمان مدير معهد الطب العدلي الى واشنطن.وكانت مصادر اعلامية قد اكدت ان مدير مشرحة بغداد التي استقبلت آلاف الجثث المجهولة الهوية وضحايا العنف اليومي رفض العودة الى بغداد من واشنطن وسلم مفاتيح مكتبه وعددا من الملفات الى احد مرافقيه وطلب اعادتها الى مقر وزارة الصحة.وافاد مصدر في الوزارة ان سلمان اصطحب معه حاسوبه الشخصي الذي يرجح انه يحوي ملفات حساسة تتعلق بأعداد الضحايا من المدنيين او افراد الشرطة والاجهزة الامنية نتيجة اعمال العنف التي شهدتها بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
اشتباكات مسلحة بين مليشيا جيش المهدي واهالي منطقة الكاظمية
وكالة يقين للأنباء
اندلعت اشتباكات مسلحة في منطقة الكاظمية وسط بغداد بين أهالي المنطقة ومليشيا جيش المهدي من حي الشعلة في ساحة الإمام الكاظم.وقال مراسل يقين الذي كان متواجدا في مكان الحادث ان الاشتباكات اندلعت بعد ان حاولت مليشيات جيش المهدي فرض سيطرتها على سكان الحي. وخلفت عددا من الجرحى بين المدنيين وإلحاق أضرار مادية في المحال التجارية وحرق بعض سيارات المتوقفة على جانب طريق.وقال ان منطقة الكاظمية عانت كثيرا من سطوة المليشيات التابعة لمقتدى الصدرالتي تقتل وتسلب من تشاء التي تتلقى دعما من بعض مفارز الشرطة الحكومية، وتنتشر عناصر المليشيات بصورة لافتة في منطقة الكاظمية بحجة حماة الزوار او اللجان الشعبية لحماية المنطقة.وذكر بعض أهالي المنطقة ان أهالي الكاظمية سوف يشكلون فرق صحوة لحماية المنطقة وتوفير الامان لأهالي الكاظمية والزوار.

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
في منتدى المنامة.. العراقيون ينقلون خلافاتهم للخارج.. والهاشمي يشن هجوما على حكومة بلاده
الشرق الأوسط
شهد اليوم الأخير من منتدى حوار المنامة اختلافا عراقيا ـ عراقيا، كان طرفاه اثنين من مؤسسة الحكم الرسمية؛ ففي حين قال مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي، إن العنف في العراق تقف خلفه عصابات إجرامية، أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي أن العنف منشأه متنوع وخلفه أجندة سياسية وتدخلات خارجية. ويمثل المسؤولان العراقيان بلادهما ضمن وفد رسمي يشارك في منتدى حوار المنامة الخامس، الذي اختتم أعماله أمس. وشن نائب الرئيس العراقي هجوما كبيرا على السلطة التنفيذية في بلاده وقال إن حكومة بلاده «هشة وتفتقر للمهنية وفشلت في القضاء على الفساد»، مؤكدا عدم استجابة الواقع السياسي للتحسن النسبي الذي شهده العراق في الواقع الأمني مؤخرا، وأضاف ان «المراقب للمشهد العراقي لا يستغرب هذه المفاصلة انطلاقا من تعقيد وتداخل المشهد العراقي، وأنه لازال وسط مرحلة انتقالية عسيرة ولم يستعد عافيته وسيادته الكاملة حتى هذه اللحظة». واعتبر الهاشمي أن التحسن الأمني لن يستمر إلا بمجموعة من المطالب التي اعتبرها خطوات حاسمة في مسائل وطنية بالغة الأهمية، ومن أبرز هذه الخطوات اتفاق سياسي وطني حول شكل وطريقة وإدارة الدولة، وإجراء ترتيبات إقليمية تهدف لإزالة مخاوف دول الجوار من جهة، وتوقف التدخل في الشأن الداخلي من جهة أخرى، كما طالب باستعادة العراق سيادته الكاملة وخروجه من الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة. وأكد الهاشمي أن مؤسسة الحكم لن توافق على إعدام وزير الدفاع العراقي السابق هاشم سلطان، معتبرا أن المسؤول عن المصادقة على هذا الحكم، بحسب الدستور العراقي، هي الرئاسة العراقية وليست الحكومة. وحول الاتفاقية الأمنية المزمع توقيعها بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، حذر الهاشمي من عدم خروج العراق من الفصل السابع لمجلس الأمن لميثاق الأمم المتحدة، موضحا أن مشكلة العراق ليست فى وجود القوات الاجنبية وإنما تكمن فى كيفية الخروج من تحت طائلة الفصل السابع، مؤكدا «العراق مسلوب السيادة بسبب خضوعه للفصل السابع»، مضيفا أن الحل هو اتفاق ثنائي مع الولايات المتحدة لمدة سنة واحدة، وقال «لا أتمنى أن يدخل العراق اتفاقيات مهينة ملزمة» وأضاف «وضع العراق حرج وأرجو أن يعذر العراق إذا أتخذ قرار صعب». وأكد الهاشمى أن العراق ينتمى الى «المدرسة الخليجية»، مجيبا على سؤال حول كيفية رؤية بلاده لسبل معالجة الازمة الخاصة بالملف النووي الايراني، موضحا أنه يرى ضرورة جلوس إيران الى طاولة المفاوضات من أجل التوصل الى حل سلمي لهذه الأزمة. ودعا الهاشمي الى حل الملفات العالقة مع ايران والعمل على التوصل الى ترتيبات اقليمية مشتركة تجعل من ايران مصدرا لاستقرار المنطقة. وفيما امتدح الربيعي التحسن الأمني في بلاده، اعتبر الهاشمى انه «بالرغم من التحسن الأمني الحاصل فى العراق إلا انه تحسن بطيء». وفيما يخص اشتراك سنة العراق فى مواجهة خطر «القاعدة» فى العراق والتخوف من تحولها الى ميليشيات عسكرية تقوض الامن فى البلاد، أكد الهاشمى أن صمام الامان بالنسبة للجماعات السنية هو الانخراط ضمن قوات الامن باعتبارهم أفرادا من هذه القوات لها نفس المميزات «مما يعنى السير وفق خطة معلومة ويحول بالتالى دون تحولهم الى ميليشيات مسلحة مناهضة»، وأعتبر أن المشاركة السنية في المحافظة على الأمن في الأنبار وديالي «أصبح نموذجا عسكريا عالميا يحتذى به.. النظريات العسكرية في العالم ستتغير بعد النموذج العراقي». وذكر نائب الرئيس العراقى انه التقى مع وزير الدفاع التركي وجدي جونول على هامش المنتدى، حيث نقل له الوزير التركي ارتياح حكومته للاجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية في الحد مما سماه النشاطات الارهابية لحزب العمال الكردستانى عبر الحدود العراقية التركية ورغبة حكومته بمواصلة التنسيق والتشاور في هذا الملف مع الحكومة العراقية. وكان موفق الربيعي مستشار الأمن القومي العراقي قد أثار جدلا في اليوم الأخير خلال الجلسة الحوارية ضمن منتدى «حوار المنامة» على أكثر من صعيد، سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي. وفي بداية حديثه للمجتمعين قال الربيعي إنه عند النظر للمنطقة «نرى التنافس يتحول إلى نزاع بين السعودية وإيران على الأراضي العراقية»، مؤكدا في الوقت ذاته أن تعاون الحكومة العراقية أدى إلى تطبيق إجراءات فعالة على توجه الشباب السعوديين «الذين يسمون بالجهاديين ومنعهم من الذهاب إلى العراق». لكن الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد مساعد رئيس الاستخبارات العامة قال لـ«الشرق الأوسط» إن السعودية لا تتنافس مع أحد في العراق «إلا نصرة للمواطن العراقي»، مؤكدا أن بلاده لم ولن تتدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة وكذلك العراق، وردا على حديث الربيعي أكد المسؤول السعودي أنه تحدث شخصيا مع مستشار الأمن الوطني العراقي «الذي أوضح لي أن التعبير ربما خانه ولم يقصد ما قاله»، وشدد الأمير فيصل على أن السعودية تعمل مع الجميع من أجل بث الاستقرار داخل الأراضي العراقية. وطالب الربيعي بعهد أمني اقليمي بين العراق ودول المنطقة على غرار عهد بغداد القديم من أجل تحقيق الامن والاستقرار، بحيث يتضمن جدول أعمال لمكافحة الارهاب والاتجار بالبشر وتهريب المخدرات وغيرها، معربا عن اعتقاده بأن هذا هو الطريق المناسب للمنطقة وإلا ستبقى فى وضع تسود فيه الصراعات الطائفية. وكشف الربيعى أن أكثر من 70 في المائة من «العنف الدموي» فى العراق قد انتهى، مشيرا الى أن مستوى العنف فى بغداد بات «مماثلا لمستوى العنف في أي عاصمة كبيرة من العالم»، وأعتبر أن أغلب العمليات الارهابية التي تقع حاليا ليس لها دوافع طائفية، وقال إن من يقفون خلف العنف في العراق «هم مجموعات إجرامية منظمة ذات أهداف إجرامية عادية». وذكر الربيعى أن حكومة العراق باشرت تنفيذ برنامج اقليمي للتقارب مع دول الجوار وخاصة ايران والسعودية وتركيا وسورية منذ بداية العام الحالى وحققت نتائج ايجابية خلال الاشهر 12 الماضية في هذا البرنامج، تمثل في احكام السيطرة على الحدود المشتركة لمنع تسلل الارهابيين وتهريب الاسلحة، مشيرا الى أن العراق يمتلك 1200 كيلومتر من الحدود المشتركة مع ايران «مما يستوجب اقامة علاقات معها فى كافة المجالات من أجل بناء مصالح مشتركة تضمن استقرار العلاقة بينهما»، وأضاف «نحن وإيران جيران إلى يوم القيامة ويجب أن نبني شبكة من العلاقات مع جيراننا
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
صراع بين تياري الحكيم والصدر على استقطاب العشائر الشيعية
الحياة
فرضت قوات الأمن في محافظة بابل (100 كلم جنوب بغداد) حظر التجول، في اعقاب اغتيال مدير الشرطة في المدينة اللواء قيس المعموري بانفجار عبوة استهدفت موكبه، فيما تجددت الخلافات بين أكبر تيارين شيعيين، «المجلس الإسلامي الأعلى» بزعامة عبدالعزيز الحكيم، وتيار مقتدى الصدر على خلفية اتهامات الأخير للحكيم بالرضوخ لـ «الظلم والطغيان» الأميركيين. وامتد الصراع بين الطرفين إلى محاولة استقطاب العشائر، فقد عقد الموالون للصدر مؤتمراً دعوا خلاله الى مناهضة الفيديرالية التي يستعجل الحكيم تطبيقها، كما دعوا إلى المحافظة على وحدة العراق وعروبته.وأعلن محافظ بابل سالم المسلماوي الحداد ثلاثة أيام وحظر التجول، بعد اغتيال مدير الشرطة في المحافظة. وقال مصدر أمني عراقي إن موكب المعموري تعرض لانفجار عبوة خلال مروره في منطقة البوعجاج وسط الحلة، أسفر عن مصرعه في الحال، بالإضافة الى جرح اثنين من عناصر حمايته نقلا الى المستشفى.والمعموري، الذي تعرض لانتقادات مجلس محافظة بابل (يهيمن عليه ممثلو المجلس الأعلى) مطالبين بإقالته، سبق ونجا من محاولات اغتيال عدة، خلال الأشهر الماضية التي شهدت اغتيال محافظي السماوة والديوانية ايضاً، ويتعرض مديرو أجهزة الشرطة في معظم مدن الجنوب لمحاولات اغتيال مستمرة.وكان مصدر أمني في واسط (180 كلم جنوب بغداد) أعلن امس أن ضابطاً برتبة عقيد في الجيش قتل أمام منزله في منطقة النعمانية (50 كلم شمال مدينة الكوت).ويؤكد سياسيون أن عمليات الاغتيال التي تصاعدت في عدد من مدن الجنوب سببها الصراع السياسي بين الأطراف والأحزاب المتنفذة، خصوصاً «المجلس الأعلى» وتيار الصدر الذي اعتبر زيارة الحكيم لأميركا «رضوخاً للطغيان».ودافع «المجلس» في بيان عن زيارة زعيمه لواشنطن الأسبوع الماضي، مؤكداً أن الانتقادات التي وجهت اليه تعبر عن «جهل كبير وعدم معرفة بالواقع». وقال القيادي في «المجلس» عضو لجنة التنسيق مع التيار الصدري إن «تصريحات قادة التيار ضد السيد عبدالعزيز الحكيم سجلت خرقاً للاتفاق المبرم بين الجانبين في آب (اغسطس) الماضي». وكان الزعيمان الشيعيان وقّعا اتفاقاً هدفه «حقن الدماء»، بعد الاشتباكات الدامية التي حدثت خلال الزيارة الشعبانية في كربلاء منتصف العام الجاري.وفيما وجه قادة في «المجلس»، في مناسبات مختلفة، اصابع الاتهام الى ميليشيا «جيش المهدي» بالتورط في أعمال قتل، اتهمهم أنصار الصدر بمحاولة تصفيتهم عبر قوات الشرطة في محافظات الجنوب. وشهد الصراع بين التيارين تطوراً جديداً مع بروز أدوار لعشائر جنوب العراق ومحاولات استقطاب زعامات عشائرية في نطاق الطروحات الحزبية المتباينة من قضايا عدة، أبرزها دعوة الحكيم الى تبني مشروع فيديرالية الوسط والجنوب.وخلص اجتماع لـ74 زعيم عشيرة شيعية في الجنوب، عقد في البصرة بداية الأسبوع، الى الدعوة لمناهضة مشروع الفيديرالية والتشديد على وحدة العراق وعروبته. وقال كاظم عبدالواحد آل عنيزان، رئيس مجلس عشائر الجنوب العربية، في تصريحات أمس إن «المؤتمر يمثل نصف مليون عراقي في الجنوب ويضم 600 شخصية عشائرية فاعلة ويتبنى موقفاً عروبياً يرفض الفيديرالية وتقسيم العراق وقانون النفط والتبعية لدول الجوار، ويطالب بإنهاء الاحتلال والحفاظ على عروبة العراق».آل عنيزان أكد أيضاً دعمه اطلاق المعتقلين، خصوصاً عناصر التيار الصدري، في اشارة الى تقارب طروحات العشائر المكونة للتنظيم الجديد مع طروحات الصدر المناهضة لمشروع الفيديرالية والمطالبة بجدولة الانسحاب الأميركي. لكن مؤتمرات عشائرية مشابهة شارك فيها زعماء مقربون من «المجلس الأعلى» ما زالت تعقد، دعماً لطروحات الحكيم.واستقطاب العشائر استراتيجية لجأت اليها الأحزاب المتصارعة في الجنوب بعد تصاعد المطالب بتوسيع تجربة «مجالس الصحوة» التي شكلت في المدن السنّية وتمكنت من تقويض سطوة تنظيم «القاعدة»، الى مدن الجنوب لمحاربة الميليشيات.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
الربيعي: نسعى الى تحالف أمني استراتيجي مع واشنطن
الدستور الأردنية
طالب مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي بعهد أمني اقليمي بين العراق ودول المنطقة على غرار "عهد بغداد القديم" من أجل تحقيق الامن والاستقرار بحيث يتضمن جدول أعمال لمكافحة الارهاب والاتجار بالبشر وتهريب المخدرات وغيرها معربا عن اعتقاده أن "هذا هو الطريق المناسب للمنطقة والا ستبقى في وضع تسود فيه الصراعات الطائفية". ونقلت وكالة الانباء البحرينية (بنا) عن الربيعي تأكيده فى كلمة له فى الجلسة الحوارية ضمن منتدى حوار المنامة أن أمن الخليج بما فيه العراق غير قابل للتقسيم اذ انه يمثل وحدة موحدة ، مشددا على انه بدون التصالح الاقليمي فلا تصالح وطنيا ، محذرا من ان المنطقة ستشهد فى حال انقسامها تدهورا بالغا يفضي الى نزاع بين السنة والشيعة. ولفت الربيعي الى أن "أكثر من 70 فى المئة من العنف الدموي في العراق قد انتهى كما أن مستوى العنف في بغداد بات مماثلا لمستوى العنف في أي عاصمة كبيرة من العالم" ، مشيرا الى أن "أغلب العمليات الارهابية التى تقع حاليا ليس لها دوافع طائفية وانما جماعات منظمة لها أهداف سياسية". ودعا مستشار الامن القومي العراقى دول الجوار الخليجية الى المساهمة في استقرار العراق. وذكر أن "حكومة العراق باشرت تنفيذ برنامج اقليمي للتقارب مع دول الجوار وخاصة ايران والسعودية وتركيا وسوريا منذ بداية العام الجاري وحققت نتائج ايجابية خلال الاشهر 12 الماضية في هذا البرنامج تمثل في احكام السيطرة على الحدود المشتركة لمنع تسلل المسلحين وتهريب الاسلحة" .ودعا الربيعي الولايات المتحدة الامريكية الى الدخول في حوار مع ايران وسوريا من أجل تعزيز أمن المنطقة ، معتبرا انه بدون هذا الحوار فان الشك سيظل يحوم حول أمن المنطقة. وكشف مستشار الامن القومى العراقي أن حكومة العراق تسعى لتوقيع اتفاقية شراكة أمنية استراتيجية مع الولايات المتحدة من شأنها أن توفر أجواء الامن في العراق.ودافع الربيعي عن هذه الاتفاقية بقوله إن "الشعب العراقي قرر مصيره بنفسه وقرر الدخول فى تحالف مع أمريكا وهذا شأن داخلي وعلينا أن نقنع جيراننا بأن ذلك لن يؤثر على أمنهم فنحن دولة عربية وفخورون بانتمائنا العربي.. كما اننا فخورون بتحالفنا مع أمريكا من خلال الشراكة الاستراتيجية التي سنوقع عليها".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
حكومة كردستان تشترط ضم المناطق المتنازع عليها مقابل تأجيل الاستفتاء على كركوك
الشرق الأوسط
أعلن مسؤول كردي رفيع، أمس، أن الاكراد يريدون ضم المناطق المتنازع عليها من اجل الموافقة على تأجيل تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي والمتعلقة بتطبيع الاوضاع في مدينة كركوك الغنية بالنفط. وقال كمال كركوكلي نائب رئيس برلمان اقليم كردستان في تصريحات للصحافيين عقب جلسة للبرلمان عقدت في أربيل، ان «المادة 140 من الدستور العراقي وضعت سقفا زمنيا محددا ينتهي بنهاية آخر يوم من العام الحالي»، حسبما اوردته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف «اذا لم تتمكن اللجنة المكلفة من اجراء الاستفتاء في الوقت المناسب لتكن ادارة المناطق المتنازع عليها ضمن اقليم كردستان حسب ارادة مواطنيها، ومن ثم نبدأ الحوار حول تمديد يوم وتاريخ الاستفتاء». وأوضح كركوكلي ان «سكان المناطق المتنازع عليها يطالبون حكومة الاقليم بالعمل لإلحاق مناطقهم بالإقليم، لأن أوضاعهم تسوء يوما بعد يوم وهم في حالة لا حول لهم فيها ولا قوة ويريدون ان يكونوا تحت ادارة الإقليم». من جهته، أعلن رائد فهمي رئيس اللجنة المكلفة تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، أن «اللجنة ربما تقدم في وقت لاحق مقترحات بشأن المطالبة بتمديد عملها». وأضاف ان «قرار التمديد يجب ان يتخذ من قبل الحكومة العراقية ولا اعرف اذا كان مجلس النواب معنيا ايضا بالموضوع». الى ذلك، اعلن نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء حكومة الاقليم، انه سيتوجه الى بغداد قريبا لمناقشة عدد من الملفات اهمها العقود النفطية التي ابرمتها حكومة الاقليم اضافة الى مسألة كركوك.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
البولاني: ثلاثة آلاف شرطي سري يتعقبون خلايا عزة الدوري ويونس الأحمد
الوكالة المستقلة للأنباء
قال وزير الداخلية جواد البولاني، يوم الأحد، إن وزارته جندت ثلاثة آلاف شرطي سري لتعقب خلايا حزب البعث التابعة لنائب الرئيس السابق عزة إبراهيم الدوري، ومحمد يونس الأحمد احد كبار القياديين في حزب البعث المنحل، وان نتائج مهمة تحققت في هذا الصدد.وأضاف البولاني في مؤتمر صحفي مشترك عقده ظهر الأحد، مع وزير الدفاع عبد القادر العبيدي، إن "وزارة الداخلية جندت مؤخرا 3 آلاف شرطي سري في مهمة تعلن لأول مرة، وهي ملاحقة عناصر تنظيم العودة المنبثق من حزب البعث المنحل، من أتباع كلا من عزة إبراهيم الدوري وأتباع محمد يونس الأحمد." مبينا إن "هناك نتائج مهمة تحقق في هذا الصدد."وأوضح البولاني خلال المؤتمر، أن "من أهم الأسباب التي ساهمت في تثبيت الأمن، هو قرار السيد مقتدى الصدر تجميد جيش المهدي، الأمر ما ساعد في فرز العناصر المجرمة التي تتخذ أسماء شتى للتخفي." مشيدا "بالجهد العشائري والسياسة الحكومية التي حولت المناطق التي كانت تسمى بالساخنة، إلى مناطق آمنة."وكان نائب محافظ صلاح الدين، قد قال يوم الجمعة الماضي، إن قوة أمنية داهمت مخبأ مفترضا لنائب الرئيس العراقي السابق عزة الدوري في قرية شرق تكريت، وعثرت على وثائق تؤكد ماوصفه بـ "علاقة الدوري بالتنظيمات المسلحة."واضاف ان الوثائق المصادرة عبارة عن مذكرات مرسلة من قادة التنظيمات إلى الدوري وتحمل تواريخ حديثة وتتضمن معلومات عن الفصائل وتشكيلاتها وطريقة عملها المسلح في المحافظات الشمالية. مبينا أن القوة عثرت أيضا على النسخة الأصلية من مخطط الهجوم على سجن بادوش بالموصل في شهر آذار مارس الماضي.ويعتبر عزت الدوري، المطلوب للقوات الأمريكية منذ دخولها إلى العراق في أبريل/ نيسان ( 2003)... والذي مازال طليقا حتى الآن، الرجل الثاني في (حزب البعث) بعد صدام حسين، الذي أعدم قبيل نهاية العام الماضي (2006).ويشتبه الأمريكيون في أن الدورى يمول المسلحين من البعثيين وخصصوا مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات ترشد إلى مكانه. وولد الدوري في بلدة الدور بالقرب من تكريت شمال غرب بغداد مسقط رأس صدام حسين. ورقي إلى رتبة فريق من دون أن تكون له شهادة عسكرية. واعلنت السلطات العراقية اعتقاله في الخامس من ايلول سبتمبر عام 2004 ولكنها سرعان ما تراجعت عن هذا الاعلان.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
5 تنظيمات مسلحة في محافظة ديالى تشكل قيادة موحدة لمواجهة «القاعدة
الحياة
شكلت خمسة فصائل مسلحة في ديالى قيادة موحدة تحت إسم «قيادة عمليات الثأر»، للقضاء على تنظيم «القاعدة في بلاد الرافدين»، في حين عثرت الشرطة المحلية على مقبرة جماعية في بلدة المقدادية قرب بعقوبة.وأوضح رستم محمد الصلوخي أحد قياديي اللجان الشعبية المسلحة في ديالى لـ «الحياة» أن «خمسة فصائل مسلحة قررت تشكيل هيئة مشتركة في ديالى تضم حركة حماس العراق، وكتائب ثورة العشرين، واللجان الشعبية، وزعماء عشيرة شمر والحميرة والزهيرات والبغادة والكرخية».وأضاف الصلوخي أن «القيادة أُطلق عليها اسم قيادة عمليات الثأر، واعتمدت في تشكيلتها قرارات مشددة للحد من تجاوزات يرتكبها بعض العناصر التابعة لتلك الفصائل. كما اتُفق على تغيير القيادات كل ثلاثة شهور بغرض إشراك أكبر عدد من العناصر القيادية التي كان لها دور في القضاء على وجود القاعدة في المدينة». وأضاف أن «قواتنا باشرت بتطهير قرية الدويلية بعد عودة مسلحي القاعدة إليها».وكانت مدن ديالى شهدت أخيراً تصعيداً أمنياً استهدف «مجالس الصحوة» التي شُكلت لمحاربة «القاعدة»، آخرها مقتل حوالي 20 من عناصر «كتائب ثورة العشرين» في بلدة المقدادية على يد انتحارية «مفخخة».إلى ذلك، قال مصدر أمني في المقدادية لـ «الحياة» إن «عناصر من اللجان الشعبية عثرت على مقبرة جماعية تحتوي على جثث ستة أشخاص معصوبة الأعين ومقيدة الأيدي في حفرة واحدة». وأضاف أن المقبرة عُثر عليها خلال تنفيذ حملات دهم وتفتيش في منطقة الجزيرة ( 17 كلم شمال المقدادية)، لافتاً إلى «نقل الجثث إلى طبابة المدينة بغرض التعرف على هوية أصحابها». وكانت مصادر أمنية قالت إن اشتباكات اندلعت بين مسلحين من عناصر «الصحوة» وتنظيم «القاعدة» في قرية سبته التابعة لقضاء المقدادية من دون الاشارة إلى تفاصيل الحادث.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
بعثيون سابقون: قانون المساءلة والعدالة قرار بالاعدام ضدنا
ميدل ايست اونلاين
يخشى الاعضاء السابقون لحزب البعث الحاكم في عهد صدام حسين، الذين لجأوا الى بعض الاحياء النادرة التي يعتبرونها آمنة في بغداد، ان يشكل قانون جديد يفترض ان يعيدهم الى الحياة الطبيعية، "قراراً بالاعدام" ضدهم. ولا يولي اعضاء البعث الذين حرم معظمهم من العمل ويرون انهم اهداف للحكومة العراقية الحالية التي يسيطر عليها الشيعة، اي ثقة "لقانون المساءلة والعدالة" الذي تسعى الاطراف السنية للوصول اليه عبر البرلمان العراقي. ويهدف القانون الجديد الى اعادة جزء من عشرات الآلاف من اعضاء حزب البعث الى الوظائف الحكومية التي طردوا منها بعد الاطاحة بنظام صدام حسين في 2003. وبموجب القانون المقترح، لن يتم اعادة كبار قادة الحزب الذين تولوا تنفيذ السياسات القمعية للنظام فيما يسمح بعودة الدرجات الوسطى من اعضاء الحزب غير المتورطين في ارتكاب جرائم الى العمل في الدوائر المدنية. وقال عضو سابق في حزب البعث، اكتفى بذكر اسمه الاول داود خشية استهدافه من قبل ميليشات شيعية وكان يعمل مدرساً ان "القانون هو الاسوأ بالنسبة لنا". واضاف داود (60 عاماً) من منزله في منطقة الاعظمية (شمال بغداد) ذات الغالبية السنية والتي تعاني من نقص كبير في الخدمات جراء اعمال عنف ان هذا القانون هو "ضد البعثيين وعقوبة" لهم. وفقد داود وظيفته في احدى دوائر وزارة التربية في 15 من ايار/مايو 2003 بعد اسبوعين من اجتياح بغداد وتولي بول بريمر مسؤولية الحاكم المدني في العراق. وادى قانون اجتثاث البعث الذي اطلقه بول بريمر الى تحول الآلاف من اعضاء البعث، خصوصا العسكريين منهم، الى اعداء للقوات الاميركية فيما قام المدنيون منهم باحتضان المتمردين. وفي ظل عدم تحقيق استقرار كامل وتزايد عدد ضحايا الاميركيين في العراق تسعى واشنطن الى اعادة البعثيين الذين لم تلطخ ايديهم بالدماء الى الوظائف المدنية. وتعتبر واشنطن تمرير قانون المساءلة والعدالة واحداً من 18 معياراً وضعته لاحراز التقدم المطلوب في تحقيق المصالحة السياسية في البلاد. وكشفت المناقشات الحادة للقانون تحت قبة البرلمان عمق الانقسامات الطائفية بين السياسيين العراقيين. ويعارض الشيعة وخصوصاً انصار رجل الدين انصار مقتدى الصدر القانون مؤكدين ان من وصفوهم بـ"ضحايا نظام صدام حسين" لم يتسلموا اي تعويضات. وتقول الحكومة العراقية انها اعادت بالفعل مئات البعثيين الى الخدمة حتى قبل انجاز القانون. من جانبهم، شكك بعثيون سابقون في قدرة هذا القانون على تقديم ما يخدمهم باي شكل من الاشكال. وقال داود "قطعوا مصدر رزقي بشكل مفاجئ بدون ان ارتكب اي جريمة". واضاف "اضطررت للهرب الى سوريا عام 2004 بعد ملاحقة الميليشيات. فكيف لنا ان نثق بتطبيق العدالة من القادة الجدد؟". وتساءل داود الذي امضى نحو ثلاثين عاما في العمل في دوائر رسمية في عهد النظام السابق "اسم القانون يعني معاداة لنا، عدالة ومساءلة لنا نحن؟". وتابع "اذا كنت ترغب بتحقيق المصالحة فيجب الا تطرح اسئلة، ثق بنا واعدنا" في اشارة لما يستوجب فعله من الحكومة. وتابع "فقدت وظيفتي وبالكاد تعيش اسرتي. وقبل نحو شهر اعتقلت قوات عراقية ابني دون اي تهمة". واضاف "يعتقدون ان بامكانهم تغييرنا بافعالهم هذه، لكن البعث افكار في الذهن، لا يمكن تغييرها". وعلى الرغم من حظر نشاط حزب البعث في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين، يعمل مؤيدوه يعملون في الخفاء في عدد من المناطق السنية في العراق بينها منطقة الاعظمية. فقد بادر البعثيون بتوزيع منشورات لتعزيز نشاط وعمل الحزب بقيادة نائب صدام حسين، عزة الدوري واعضاء اخرين ما زالوا فارين. وكتب في احدى المنشورات "ندافع عن الجهاد والمجاهدين لحماية شرفنا من المحتلين والصفويين". ويشغل الدوري الرقم خمسة بين 55 اسما تتضمن كبار المسؤولين المطلوبين وزعها الجيش الاميركي بعد الاجتياح في ربيع 2003. واجمع البعثيين الذي شاركوا الجلسة في بيت داود بان القانون الجديد سيكون "حكما بالاعدام عليهم". وقال ابو علي "بمجرد عودتي للعمل ساكون معروفا لديهم وهدفا سهلا للميليشات او يتهمونني بقصص كاذبة لزجي في السجون".واضاف "ليس هناك اي عدالة في قانون المساءلة والعدالة". واكد ابو علي وهو في الخمسين من العمر "الحقيقة، مثل ما قال صديقي فالبعث افكار لايمكن تغييرها".وذكرت مصادر عراقية السبت ان نائب الرئيس العراقي الاسبق عزة الدوري تمكن من آلافلات من محاولة لاعتقاله في احدى القرى المجاورة لتكريت (شمال)، معقل الرئيس الراحل صدام حسين مساء الخميس.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
كركوك: أكراد عائدون متذمرون في انتظار تسوية.. وعرب يشكون التهديدات .. 2200 كردي اتخذوا من ملعب المدينة مأوى لهم ويقولون إنهم «أرغموا» على المجيء
الشرق الأوسط
حتى في اطار معايير بلد حيث الملايين مشردون أو في المنافي، يعتبر بؤس ملعب كرة القدم في كركوك مشهدا مروعا؛ ففي ضواحي مدينة تضم بعضا من أكثر احتياطيات النفط ربحية في العراق فان ساقية من البول تجري باتجاه المدخل المؤدي الى الميدان القاحل. ليس هناك متفرجون سوى 2200 فقط من الأكراد الذين احتلوا الأرض وحولوا الملاجئ وأماكن وقوف السيارات الى مدينة لاجئين في زرائب مغطاة بالشعارات السياسية الكردية وبينها شعارات الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس جلال طالباني. وهؤلاء المشردون الأكراد موجودون هنا ليس ارتباطا بكرة القدم وانما بالسياسة. انهم لاعبون معارضون في استفتاء مستقبلي لتقرير ما اذا كانت محافظة التأميم الشمالية الغنية بالنفط وعاصمتها كركوك ستكون جزءا من اقليم كردستان العراق شبه المستقل أم ستبقى تحت ادارة بغداد. وبموجب الدستور العراقي، فانه من المقرر إجراء الاستفتاء قبل الحادي والثلاثين من ديسمبر(كانون الثاني) الحالي. ولكن في بلد اشتهر ببطء ساعته السياسية فان من بين الأشياء القليلة التي يتفق عليها أهالي كركوك من الأكراد والعرب والتركمان هو ان موعدا سياسيا نهائيا على وشك أن يضيع. وما يثير امتعاض الأكراد الفقراء الموجودين في الملعب اكثر من سواه هو انه بينما يبقون في وضع بائس فان بعضا من العرب في الجانب الآخر من المدينة ممن ارغموا على الانتقال اليها من قبل صدام حسين، مازالوا يعيشون في ضواح مريحة، وهو إرث حملة الأنفال سيئة الصيت التي قام بها الدكتاتور في سنوات الثمانينات من اجل افراغ المناطق الكردية من سكانها و«تعريب» التأميم. وفضلا عن ذلك فان بعض الأكراد القادمين يتذمرون من أن قادتهم هم الذين ارغموهم على الانتقال الى كركوك من اجل حشد المدينة بالأصوات الكردية قبل الاستفتاء. وتذمر حاجي وليد محمد (67 عاما)، الذي يعمل سائق تكسي هنا، من أنه بعد غزو 2003 أبلغت السلطات الكردية حشدا من الأكراد المولودين في كركوك والذين يعيشون في جمجمال القريبة انه «حتى اذا ما امتلكتم خيمة صغيرة فان عليكم العودة الى مسقط رأسكم». وعندما سأل عما يمكن أن يحدث في حال رفضه العودة قال محمد «أقسم بالله انهم سيوقفون حصتنا من الغذاء ولا يدفعون رواتبنا ولا يمنحوننا أي شيء آخر ويرغموننا على العودة. لقد أمرونا على العودة». وقال نجاد جاسم محمد أيضا ان السلطات «شجعته» على مغادرة جمجمال، حيث عاش منذ عام 1997. وقال انه سعيد بالعودة الى مدينة ميلاده، ولكن لا لكي يعيش في مثل هذه الظروف بدون مال كاف للهرب. وقال «انهم قالوا: اذا لم تعد فاننا سنخسر كركوك. أنت كردي ويجب أن تعود كركوك الى أحضان كردستان». وفي محافظة حيث جرى تشويه التوازن السكاني عبر عقود من الاستيطان القسري، حدد الدستور العراقي عملية من ثلاث مراحل لحل القضية. الأولى عملية «تطبيع» لاستعادة التوازن السكاني في المدينة الى ما كان عليه قبل مراسيم صدام حسين، ثم احصاء وبعده استفتاء. ولكن حتى المرحلة الأولى لم تكتمل. ويرى المسؤولون الأميركيون والدوليون ممن يدفعون باتجاه التقدم في هذه القضية ان موعد الحادي والثلاثين من ديسمبر غير عملي. ويخيب التأجيل الحتمي آمال الأكراد الواثقين من النصر، بينما يجري، على العكس، الترحيب بذلك من جانب عرب كركوك. وقالت «مجموعة الأزمات الدولية» إنه «لا توجد أي حكومة عراقية قادرة على إعطاء كركوك إلى الأكراد وتتمكن في الوقت نفسه من البقاء، أمام معارضة واسعة من عرب العراق. ويمكن لقضية كركوك أن تثير مأزقا شاملا مع انهيار شامل، وسيادة نزاع عنيف، فقط في الوقت الذي تأمل إدارة بوش فيه ضمان نجاح خطة أمن بغداد وتبدأ بإعطاء نتائج سياسية إيجابية». وتجنبت كل الأطراف إعطاء أرقام عن عدد سكان من تمثلهم، لكن الأكراد الذي حصلوا على 26 من 41 مقعدا في المجلس المحلي للمدينة في آخر انتخابات محلية، يبدون وكأنهم مقتنعون بأنهم يشكلون أكثر من نصف سكان كركوك البالغ عددهم حوالي 1.2 مليون نسمة. وقال ريبوار فائق طالباني رئيس المجلس المحلي لكركوك: «طالما أنه ليست هناك أي عملية إحصائية قد جرت للسكان، لذلك فإننا إذا أعلنا عن أي رقم سيؤدي ذلك إلى نزاع سياسي؛ ففي كركوك تجد أعمال القتل والتفجيرات، لذلك كيف يمكنك أن تقنع أي شخص أن يأتي ويعيش هنا؟ أنا نفسي قلت للعوائل ألا يأتوا إلى كركوك لأن الظرف في كركوك ليس حسنا». لكنه أقصى استخدام القوة لأخذ كركوك حيث أنه قال: «إذا لم نتمكن من أخذها عبر اقتراع أو بطريقة شرعية نحن لن نستخدم القوة. سيكون هناك حل سلمي بين الكيانات الاجتماعية». وتم الوصول إلى قانون لتقديم التعويضات بين كل الأطراف المعنية وأدخل ضمن الدستور العراقي ووفقه يتم دفع مبلغ 20 مليون دينار (حوالي 16 ألف دولار) لكل أسرة عربية جلبها النظام السابق مع قطعة أرض بشرط أن تنقل بطاقتها التموينية وأوراق إقامتها من كركوك إلى المدينة التي ينتقلون إليها. وفي ضواحي كركوك التي كانت ذات يوم 100% عربية، غادر الكثير منهم، أما الآخرون فهم يهيئون أنفسهم للمغادرة. وهم يشكون من ترهيب مقاتلي البيشمركة لهم ومذكرات التوقيف التي تصدر بشكل غير مبرر ضدهم من قبل قوات الاستخبارات الكردية. ومع تشكل خطوط المعركة السياسية حول من يسيطر على النفط الموجود تحت الأرض وعلى الناس فوقها، تمتلك المدينة على الأقل عزاء واحدا: يوافق معظم عرب كركوك أنه ليس هناك أي توتر هنا ما بين السنة والشيعة لأنهم متوحدون ضد احتمال تحقق كركوك كردية. ومع مرور الوقت راح التوازن في المدينة يتحول. وقال سكان حي الضباط (كما كان يسمى سابقا) إن اسمه تغير إلى حي نوروز. وضمن هذا السياق قال وفيق عزيز العبيدي اللواء الطيار سابقا، إنه هرب هو وجيرانه من الحي، وهو يعود من وقت إلى آخر لتفحص أملاكه.

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
30
وزارة الدفاع الأميركية أكدت «فقدان» 18 عربة مصفحة ... تسرب 15 ألف قطعة سلاح إلى السوق وفصل 3 آلاف شرطي
الحياة
عادت قضية تسرب الاسلحة من الوزارات الأمنية الى الظهور مجدداً بعدما كشف تقرير صادر عن مكتب المفتش العام في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ضياع 18 عربة مصفحة وعشرات الآلاف من الاسلحة الخفيفة التي تم ارسالها الى العراق.وتزامن هذا التقرير مع اعلان وزارة الداخلية العراقية «فصل ثلاثة آلاف منتسب (شرطي) لوجود قيود جنائية في ملفاتهم». وأكد عبدالكريم خلف، مدير مركز القيادة الوطنية في الوزارة لـ «الحياة» أن المنتسبين المطرودين كانت لديهم ملفات تتعلق بالفساد الاداري وبيع الاسلحة التي تسلموها من الوزارة في السوق السوداء، فضلاً عن تهم أخرى تتعلق بالولاء لجهات حزبية محددة.وأكد اختراق مئات السجناء السابقين الذين افرج عنهم بقرار العفو العام الذي اعلنه النظام السابق مطلع عام 2003 الى الاجهزة الأمنية. وقال ان «فصل ثلاثة آلاف منتسب من الوزارة يأتي في اطار تطهير الوزارات الأمنية من العناصر التي تسللت اليها نتيجة الآلية الخاطئة لاختيار منتسبي الشرطة في بداية تشكيل الوزارة».وتابع أنه «لم يتم العثور على الاسلحة المفقودة منذ عام وهناك 15 الف قطعة سلاح تم تسريبها من الوزارة الى السوق السوداء من دون رقابة».وأوضح ان وزير الداخلية «أخذ على عاتقه اجراء عمليات تطهير شاملة للوزارة واخراج العناصر غير الكفوءة التي تسببت في هدر الاموال العامة وضياع كميات من الاسلحة المخصصة لقوات الأمن».واعترف اللواء مهدي صبيح، قائد قوات حفظ الامن والنظام في وزارة الداخلية بضياع كميات كبيرة من الاسلحة، وقال ان «فقدان هذه الاسلحة جزء من ملفات الفساد المالي والاداري الذي مارسته عناصر مدسوسة بداية تشكيل الوزارة».وأوضح لـ «الحياة» ان «الجانب الاميركي أدخل عناصر فاسدة الى الشرطة في بداية تشكيلها ولم يضع الضوابط اللازمة لقبول المتطوعين في القوات الأمنية ما ساعد على تسلل عدد كبير من المشبوهين الى سلك الشرطة، وأن الخطوات المتتالية التي اقدمت عليها الوزارة في فصل المفسدين ستساعد على تصفية العناصر السيئة فيها».وكانت وزارة الدفاع الاميركية أعلنت اختفاء اسلحة ومعدات عسكرية تبلغ قيمتها ملايين الدولارات، بسبب عدم توفر السجلات اللازمة لتدوينها بالاضافة الى نقص عدد المراقبين.ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» السبت الماضي عن تقرير صادر عن مكتب المفتش العام في وزارة الدفاع الاميركية قوله إن قيادة للأمن الوطني الانتقالي في العراق لم توفر توضيحاً معقولاً لاستخدام الاموال المخصصة لقوات الأمن.وزاد التقرير ان القيادة المذكورة لم تستطع تأكيد تسلمها آلاف القطع من الاسلحة التي اشترتها من الولايات المتحدة بسبب عدم تدوينها في السجلات الخاصة، وتدوين أسماء الذين تسلموها. وأكدت الصحيفة ان «قيادة الأمن الوطني الانتقالي في العراق فشلت في معرفة مصير 18 عربة عسكرية من أصل 31 تبلغ قيمتها أكثر من عشرة ملايين دولار».

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
31
المجلس الاعلى: زيارة الحكيم لواشنطن عرضت قضايا الشعب العراقي
الملف نت
اصدرَ المجلسُ الاعلى الاسلامي العراقي بياناً شَرحَ فيه اهدافَ ونتائجَ زيارةِ عبد العزيز الحكيم رئيسِ المجلسِ الاعلى وزعيم الائتلاف العراقي الموحد الى الولاياتِ المتحدة الاميركية. واكد البيانُ الذي تلقت وكالة ( الملف برس) نسخة منه أنَّ هذه الزيارةَ تهدفُ بكلِ وضوحٍ الى طرحِ قضايا الشعبِ العراقي والسبلِ الكفيلة بتحقيقِ طموحاتهِ.وقال البيان ان الحكيم وخلال اللقاءات التي اجراها مع المسؤولين الاميركان عرض قضايا ومشاكل الشعب العراقي، والسبل الكفيلة بتحقيق طموحاته، ورفع معاناته، مشيراً الى الانجازات التي تحققت خلال عام على الصعيد الامني، بسبب تكاتف وتعاضد المواطنين.ودعا الحكيم ، بحسب البيان، الادارة الاميركية للعمل الجاد لاخراج العراق من احكام الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة، ومطالبا بالاسراع بتجهيز القوات العراقية لتمكينها من استلام مهامها وتسلم الملف الامني قبل انتهاء ولاية القوات متعددة الجنسيات.


ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
32
فرار 12ضابطاً عراقياً تحت التدريب في أمريكا
الرياض
قال هارفي بيريت المتحدث الرسمي باسم الجيش الأمريكي أن 12من الضباط العراقيين الذين أحضرهم الجيش الأمريكي إلى الولايات المتحدة بهدف تدريبهم اختفوا بعد أن فروا من التدريبات وذابوا في المجتمع الأمريكي بما فيهم ضابط برتبة جنرال فر مع عائلته إلى كندا في بداية هذا العام. وكان الجيش الأمريكي قد قرر احضار عدد من الضباط العراقيين للتدريب على الشؤون الاستخبارية والبرمجة الالكترونية وغيرها من التدريبات العسكرية. واضاف بيريت أن "الذين فروا من التدريبات العسكرية الامريكية لا يشكلون خطرا أمنيا وأن المعلومات التي يحملونها لا يمكن أن تلحق أضرارا بالجيش الأمريكي لا في الولايات المتحدة ولا في العراق" .. وقال لا نعرف الاسباب الحقيقية التي دفعت هؤلاء الاشخاص إلى عدم اتمام تدريباتهم وقرارهم بعدم العودة إلى العراق الا أن عضو مجلس النواب لامار سميث وهو جمهوري عن ولاية تكساس وعضو اللجنة القانونية في المجلس أكد أنه يتحتم على ادارة بوش أن تجد هؤلاء الاشخاص وتساعدهم على حل مشاكلهم وقال لقد كشفت أمامهم معلومات حساسة تتعلق باستقرار الوضع في العراق. في سياق اخر كشف تقرير صدر عن مدققي حسابات تابعين لقوات الاحتلال الامريكية أن نحو 2ر 5مليارات دولار من الاموال المخصصة لتدريب وتجهيز قوات الامن الحكومية في العراق لا يعتقد أنها أنفقت بشكل سليم. وقال المدققون "ان الاداء الضعيف في الادارة المحاسبية في قيادة الجيش الأمريكي أعلنت أنه لا يوجد من الدلائل ما يكفي لمعرفة الكيفية التي أنفقت بها تلك الاموال". وأشار التقرير الذي أعد بناء على زيارة فريق من المدققين خلال الفترة من مارس وحتى مايو إلى أن ارتفاع معدلات العنف جعل من الصعب السيطرة على الاموال وادارتها ادارة صحيحة.. لكن التقرير قال أيضا ان القادة العسكريين بدأوا بالفعل في تطبيق تغييرات لضبط عملية الانفاق. وأشار التقرير إلى أن القيادة العسكرية لقوات الاحتلال في العراق لم تتمكن من توفير ضمانات معقولة بأن تلك الاموال لم تبدد أو أن النتائج المتوخاة قد تحققت. ودعا مكتب المفتش العام في هذا التقرير إلى تطبيق اجراءات من شأنها تحسين الطريقة التي تستطيع من خلالها القيادة ضبط كيفية انفاق تلك الأموال.

ليست هناك تعليقات: