Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

السبت، 29 مارس، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالثلاثاء 25-03-2008


نصوص الأخبار والتقارير
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الربيعي‏:‏ الحرب تستحق الثمن المدفوع وضحايانا ثلاثة أضعاف الأمريكيين
الأهرام
كسر عدد القتلي في صفوف الجيش الأمريكي في العراق حاجز الـ‏4‏ آلاف أمس الأول‏,‏ وذلك عندما لقي أربعة جنود أمريكيين مصرعهم وأصيب آخر إثر انفجار عبوة ناسفة مزروعة علي جانب الطريق في بغداد‏.‏ ووسط شعور بالأسف ساد القيادة العسكرية الأمريكية‏,‏ اعتبر الأدميرال جيروجري سميث المتحدث باسم الجيش الأمريكي فقدان كل جندي مأساة للعائلات والقادة الأمريكيين‏.‏وعلي صعيد متصل‏,‏ كشف موقع أي كاجو اليتيز علي شبكة الإنترنت بالتعاون مع وكالة الأنباء الفرنسية‏,‏ عن أن عدد المصابين من الجنود الأمريكيين في العراق يزيد علي‏29‏ ألفا منذ بدء الغزو‏,‏ كما أن‏97%‏ من القتلي سقطوا بعد إعلان الرئيس الأمريكي جورج بوش نهاية العمليات القتالية الواسعة في العراق في أول مايو‏2003.‏ وطبقا لإحصاء أي كاجواليتيز‏,‏ فإن‏81,3%‏ من حصيلة القتلي في الجيش الأمريكي لقوا مصرعهم في هجمات شنها تنظيم القاعدة في العراق‏,‏ والجماعات المسلحة الموالية للرئيس الراحل صدام حسين‏,‏ والميليشيات الشيعية‏,‏ أما النسبة المتبقية فترجع الي حوادث غير متعلقة بالعمليات القتالية‏.‏وحظيت العبوات الناسفة المزروعة علي جانب الطريق بالمركز الأول كأكثر الأساليب التي توقع قتلي أمريكيين‏,‏ حيث جاء مصرع‏40%‏ من الجنود في هذا النوع من التفجيرات‏,‏ يليه أسلوب القنص باستخدام البنادق الصغيرة‏.‏وبلغ عدد المنتحرين في الجيش الأمريكي‏145‏ جنديا‏,‏ وهو ما يعتبر عددا كبيرا نسبيا‏,‏ بينما سجل عدد القتلي من المجندات الأمريكيات‏102,‏ ولايزال الجيش الأمريكي يجري بحثا عن أربعة من جنوده مفقودين في العراق‏.‏وقدر موقع أي كاجواليتيز عدد القتلي في صفوف قوات الأمن العراقية بنحو ضعف القتلي من نظرائهم الأمريكيين‏,‏ ليسجل‏8‏ آلاف جندي عراقي منذ بداية الغزو‏.‏ وعلي صعيد متصل‏,‏ صرح مسئول طبي في المشرحة الرئيسية ببغداد‏,‏ بأن المشرحة تتلقي‏15‏ جثة في المتوسط بشكل يومي علي مدي الأسبوعين الماضيين‏.‏ومن جانبه‏,‏ اعتبر موفق الربيعي مستشار الأمن القومي العراقي ـ في تصريحات لـ سي‏.‏إن‏.‏إن ـ أن الحرب في بلاده تستحق الثمن المدفوع من القتلي‏,‏ وأضاف أن العراقيين دفعوا من دمائهم ثلاثة أضعاف ما دفعه الأمريكيون من حيث عدد الضحايا‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
مؤتمر شعبي فـي العراق الشهر المقبل
الرأي الأردنية
ذكرت نائبة عراقية في تصريحات صحفية نشرت امس ان الكتلة العراقية التي يقودها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي وجهت الدعوة الى نحو 2000شخصية عراقية بينها رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الحكومة نوري المالكي لحضور المؤتمرالشعبي للقوى السياسية الذي سيعقد في بغداد الشهر القبل .ونقلت صحيفة ''الصباح'' الحكومية عن النائبة عالية نصيف عضوة القائمة العراقية في البرلمان العراقي قولها '' إن المؤتمر الشعبي للقوى السياسية الذي سيعقد الشهر المقبل ستتبناه حركة الوفاق الوطني برئاسة علاوي سيطرح مبادئ وأفكارا لتعزيز المشروع الوطني والنهوض بالعراق''.واضافت '' ان دعوات رسمية وجهت الى نحو 2000 شخصية بينهم قادة البلاد وفي مقدمتهم رئيسا الجمهورية والوزراء ورؤساء الكتل النيابية والقوى السياسية المختلفة وعدد من وجهاء وشيوخ العشائر والنقابات المهنية اضافة الى شخصيات عراقية تعيش في الخارج''. وذكرت ''ان المؤتمر يركز على عدد من الاهداف في مقدمتها توعية شرائح المجتمع بضرورة المشاركة في العملية السياسية وان حل المشكلة العراقية لا يتم الا بإرادة وطنية ورفض تدخل الدول الاقليمية في الشؤون الداخلية للبلاد اضافة الى ضرورة بناء الدولة على اساس المواطنة ورفض المحاصصة الطائفية والعرقية والتأكيد على التنمية البشرية وبناء القضاء العادل فضلا عن التركيز على البعد العربي والاسلامي للعراق مع التشديد على خصوصية الوضع في كردستان''. واوضحت '' ان المؤتمر سيبحث عدداً من القضايا المطروحة في الساحة العراقية ومنها دعم الاستقرار الامني وادانة الارهاب بجميع اشكاله وان عددا من اللجان التحضيرية تواصل العمل بشكل مستمر سواء في بغداد او اطرافها او المحافظات الاخرى وتوعية الشارع العراقي بالثوابت الوطنية التي يطمح الجميع الى ترسيخها''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
استراليا تسحب 110 جنود من العراق
الخليج
عاد الى استراليا من العراق امس 110 من الجنود الاستراليين وذلك في اطار قرار سحب القوات الاسترالية من العراق.وذكرت وكالة “اسوشيتد برس” الاسترالية ان الجنود وصلوا الى بريسبان بعد اداء خدمتهم في العراق لمدة ستة اشهر. واضافت ان عائلات الجنود كانت في استقبالهم على ارض المطار. وكان من المقرر ان يعود الجنود الأحد، لكن تم تأجيل الرحلة لمدة 24 ساعة.وكان رئيس الوزراء الاسترالي كيفن رود قد اعلن بعد انتخابه عزمه على سحب الجنود الاستراليين من العراق منتصف العام 2008.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
«اجيليتي» الكويتية تفوز بعقد عراقي لنقل الامدادات
الدستور الأردنية
قالت شركة اجيليتي الكويتية لخدمات الامداد والتموين امس انها فازت بعقد تصل قيمته الى 450 مليون دولار لنقل امدادات الى العراق.وذكرت الشركة ان العقد يسري لمدة عام واحد قابل للتمديد لعام اخر. ولم تحدد اجيليتي الجهة التي منحتها العقد.وقالت اجيليتي في بيان على موقع سوق الاوراق المالية الكويتية على الانترنت ان العقد تشارك فيه أربع شركات اخرى لم تذكرها بالاسم. ولم تورد تفاصيل اخرى.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
مصدر طبي: 15 جثة مجهولة يومياً في شوارع بغداد
الزمان
دلت المؤشرات الجديدة علي انتكاسة امنية في بغداد بدأت تثير الهلع مجددا في المناطق التي عدت آمنة مؤخرا فقد اعلن مصدر طبي عراقي امس ان اعداد الجثث مجهولة الهوية التي يعثر عليها في بغداد وحولها تزايدت خلال الاسبوعين الماضيين ووصلت الي خمس عشرة جثة كل يوم بعد ان كان عددها انخفض الي جثتين يوميا قبل هذه الفترة. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن منجد صلاح الدين رضا مدير الطب العدلي في بغداد ان "الطب العدلي يستقبل حوالي 15 جثة يوميا من ضحايا اعمال العنف وهجمات تقع في بغداد". واكد ان "اعداد الجثث في تصاعد منذ خمسة عشر يوما". واشار رضا الي ان "الطب العدلي كان يتلقي ما معدله جثتين يوميا منذ بداية العام الحالي بعد تطبيق خطة "فرض القانون" في بغداد". وعبر عن امله بتراجع الاعداد قائلا "اتمني ان لا يستمر هذا التصاعد". وشهدت مناطق متفرقة في العراق، خصوصا بغداد، تصاعدا في اعمال العنف خلال الاسابيع القليلة الماضية. وادت اعمال عنف متفرقة الاحد في العاصمة الي مقتل ما لايقل عن 18 شخصا. وفي 13 من اذار (مارس)، اسفر هجوم انتحاري في منطقة الباب الشرقي وسط بغداد، علي مقتل 18 شخصا علي الاقل. كما قتل في السادس من اذار (مارس) الحالي، ما لا يقل عن 68 شخصا في انفجار مزدوج في منطقة الكرادة، وسط بغداد. وسبق ذلك، في الاول من شباط (فبراير) هجومان انتحاريان في سوقين شعبيين خلفا نحو مئة قتيل. وكانت القوات الامريكية في العراق والسلطات المحلية اعلنت ان اعمال العنف انخفضت بمعدل 60% منذ حزيران (يونيو) 2007، بعد اطلاق استراتيجية جديدة للولايات المتحدة تقضي بإرسال قوات اضافية للحد من اراقة الدماء. وتغض حكومة نوري المالكي النظر عن تحميل المليشيات المقربة من الحكومة مسؤولية القتل وقصرها علي شبكة القاعدة. وقد اندلعت اعمال العنف الطائفي بشكل كبير بعد تفجير مرقد الامامين العسكريين في سامراء في 22 شباط (فبراير) 2006حين شنت مليشيات شاركت في حكومة الجعفري هجومات منظمة ضد الاهالي الاصليين للعاصمة العراقية بغداد ما اسفر عن مقتل الالاف في جميع انحاء العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
العراق وإيران يتصدران جدول الأعمال تشيني في أنقرة والأتراك يرفضون مطالبه
القبس
بعد 5 سنوات من زيارته الأولى إلى أنقرة حيث فشل في مارس 2002 في اقناع رئيس الوزراء الراحل بولنت أجويت في اشراك تركيا في الحرب الأميركية على العراق فشل تشيني هذه المرة في اقناع اردوغان باشراك الجيش التركي في القتال ضد طالبان في افغانستان، حيث رفض رئيس الأركان الفريق أول يشار بويوك أنيت الأسبوع الماضي ارسال أي وحدات قتالية إلى افغانستان على الرغم من حديث رئيس الوزراء اردوغان باحتمالات اتخاذ قرار في القمة الأطلسية بداية الشهر المقبل بزيادة عدد العساكر الأتراك في كابول من 700 إلى 1000 عسكري يساهمون في تحقيق الأمن والاستقرار في العاصمة وضواحيها فقط.وكرر هذا التعهد الرئيس عبدالله جول الذي بحث أمس مع تشيني مجمل القضايا الاقليمية وفي مقدمتها الملف النووي الإيراني والتطورات في العراق وفلسطين وقبرص وباكستان، فضلا عن مشاريع الطاقة في الشرق الأوسط والقوقاز واسيا الوسطى. حيث التقى جول مع تشيني بعد ساعة من لقائه بالرئيس التركمنستاني قربامن جولو بردي محمدوف وبحث واياه أنابيب الغاز التركمنستاني الذي سيتم نقله إلى تركيا عبر ايران ومنها إلى أوروبا.وكان تشيني وصل أمس إلى تركيا في ختام جولته في المنطقة، واستقبلته تظاهرات مناهضة للسياسة الأميركية في الشرق الأوسط.وقالت مصادر دبلوماسية ان العراق بتطوراته الأمنية والعسكرية والسياسية كان في مقدمة القضايا التي بحثها تشيني مع الرئيس جول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ورئيس الأركان الفريق أول يشار بويوك أنيت وطلبوا منه المزيد من الدعم الأميركي لأنقرة في حربها ضد عناصر حزب العمال الكردستاني الموجودين شمال العراق. فيما أكد تشيني على ضرورة الحوار والتنسيق والتعاون المشترك مع بغداد وأربيل لحل هذه المشكلة بعد الضوء الأخضر الذي أضاءته أميركا للجيش التركي للقيام بعمليات جوية وبرية ضد مواقع ومراكز الكردستاني شمال العراق لمدة أسبوع. ودعا تشيني أنقرة للحوار المباشر مع أقليم كردستان العراق ليساهم ذلك في حل مشكلة الكردستاني أولا أمنيا وعسكريا ثم سياسيا حيث ناشدت واشنطن الحكومة التركية أكثر من مرة لمعالجة سياسية للمشكلة الكردية في تركيا.واستمر الرفض التركي للمشاريع الأميركية ضد ايران على الرغم من مساعي تشيني لاقناع المسؤولين الأتراك في هذا الموضوع بالحديث عن تزايد الدور الايراني «الشيعي» في العراق وعرقلتها للسلام الفلسطيني - الاسرائيلي. ورفضت أنقرة التنسيق والتعاون مع واشنطن في حملتها السياسية والنفسية ضد سوريا لتضييق الحصار عليها بحجة دعمها لحماس وحزب الله وعرقلتها مع طهران حل الأزمة اللبنانية والسماح للمقاتلين الأجانب بدخول العراق عبر الحدود المشتركة. وعبر تشيني بدوره للمسؤولين الأتراك عن دعم واشنطن لمساعي أنقرة للانضمام للاتحاد الأوروبي والمساعي الأخيرة لحل المشكلة القبرصية في اطار قرارات وتوصيات الأمم المتحدة، وقال ان واشنطن تولي علاقاتها الاستراتيجية مع أنقرة أهمية خاصة وبالغة وسوف تستمر في مساعيها لتطوير هذه العلاقات في جميع المجالات. كما أكد تشيني على أهمية الدور التركي من أجل تحقيق وضمان الأمن والسلام والاستقرار والتصدي لكل القوى المتطرفة والارهابية في المنطقة.
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
المالكي يعقد اجتماعاً أمنيا في البصرة
الملف نت
ذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء ،الاثنين ، ان رئيس الوزراء نوري المالكي عقد بعد وصوله الى مدينة البصرة اجتماعا في أحد المقرات العسكرية ضم بالاضافة الى وزراء الدفاع والداخلية والامن الوطني والعدل ، قائد عمليات البصرة الفريق اول الركن موحان الفريجي، وقائد شرطة البصرة اللواء الركن عبد الجليل خلف ، وعددا من كبار الضباط في وزارتي الدفاع والداخلية. وقال البيان ان " المالكي زار صباح اليوم محافظة البصرة ، ورافقه في الزيارة وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم ، ووزير الداخلية جواد البولاني ، ووزيرالامن الوطني شروان الوائلي ، ووزير العدل صفاء الدين الصافي." واضاف البيان ان رئيس الوزراء " عقد بعد وصوله الى مدينة البصرة اجتماعاً في أحد المقرات العسكرية بحضور قائد عمليات البصرة الفريق اول الركن موحان الفريجي ، وقائد الشرطة البصرة اللواء الركن عبد الجليل خلف ، وعدد من كبار الضباط في وزارتي الدفاع والداخلية." وذكر البيان ان الاجتماع " ركز على بحث سبل تحسين الاوضاع الامنية في المحافظة، ودفع مشاريع البناء والاعمار فيها إلى الامام." كان مصدر مسؤول في محافظة البصرة إن رئيس الوزراء نوري المالكي وصل، الاثنين ، إلى المدينة في زيارة للإطلاع على الوضع الأمني فيها. وأوضح مصدر في مكتب محافظ البصرة أن " رئيس الوزراء نوري المالكي وصل إلى مدينة البصرة للإطلاع على الوضع الأمني فيها." وكان المتحدث باسم الحكومة العراقية قال ، الأحد، ان للحكومة خطط لإعادة هيكلة وتكثيف تواجد القوات الأمنية في البصرة جنوبي البلاد، نافيا وجود أي نية لإعادة القوات البريطانية إلى المدينة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
شيوخ عشائر العراق في القاهرة للمطالبة بدور عربي اكبر
الوكالة المستقلة للانباء
بدا الاثنين مجموعة من شيوخ العشائر العراقية اجتماعاتهم في القاهرة بدعوة من وزارة الخارجية المصرية لتفعيل الدور العربي والوقوف مع العراق في ازمته الحالية.وقال الشيخ محمد رشيد المستشار الاعلامي للوفد ، للوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) ان" المشاركين يمثلون شيوخ عشائر جنوب العراق الذين يطالبون بانهاء الاحتلال الامريكي ووقف التغلغل الايراني خاصة في مناطق الجنوب."واضاف ان" الوفد يضم ممثلين عن (77) عشيرة و ( 600) فخذ ( فرع) تضم عشائر عراقية من مختلف المدن والطوائف."وكان وفد العشائر قد التقى صباح الاثنين السيد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية.وقال رشيد ان" شيوخ العشائر قدموا عرضا للسيد الامين عن معاناة العراقيين وخطورة التغلغل الايراني في العراق."واوضح ان" الوفد طالب بدور عربي اكبر في العراق خاصة وهو يعاني من تدخل اقليمي ادى الى زعزعة الامن في البلاد."ومن المؤمل ان يتضمن برنامج شيوخ العشائر الذي يستمر حتى يوم الخميس القادم عدة لقاءات مع شخصيات سياسية ودينية لشرح ابعاد الازمة التي يمر بها العراق ودور العشائر العراقية في استتباب الامن في البلاد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
اعتقال أمير القاعدة في كركوك
الوطن الكويتية
اعلن في كركوك إلقاء القبض على احد ابرز قياديي تنظيم القاعدة خلال عملية عسكرية قامت بها القوات الامريكية قبل ايام في احد المناطق التابعة لناحية الرشاد( 55 كم جنوب كركوك ).وقال الكولونيل ديفيد باسكال آمر اللواء الاول من الفرقة العاشرة الجبلية للجيش الامريكي في تصريح انه» تم ايضا إلقاء القبض على ثلاثة إرهابيين كانوا برفقة الإرهابي شهاب احمد الذي يعتبر الأمير الاول لتنظيم القاعدة في كركوك وبحوزتهم اسلحة واعتدة مختلفة.واوضح باسكال ان »الإرهابي شهاب كان المسؤول الاول في زرع العبوات الناسفة وعمليات التخريب التي ينفذها ضد العراقيين الابرياء في عموم المحافظة وكان عائقا لتنفيذ عدد من المشاريع في كركوك.من ناحية اخرى، ذكر مصدر في شرطة مدينة كركوك شمال بغداد ان مدنيين اثنين اصيبا الاحد جراء سقوط صاروخ كاتيوشا على منزل وسط المدينة (250 كلم شمال بغداد).وقال المصدر للوكالة المستقلة للانباء ان »مجموعة مسلحة اطلقت مساء (الاحد) صاروخا من نوع (كاتيوشا) من جهة مجهولة وسقط على حي (المصلى) وسط كركوك، ما اسفر عن جرح مدنيين اثنين، وإلحاق اضرار مادية بعدد من منازل المدنيين«، مشيرا الى انه تم نقل المصابين الى مستشفى كركوك للعلاج.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
بتريوس: ايران وراء هجوم المنطقة الخضراء
الوسط
قال قائد القوات الامريكية في العراق الجنرال ديفد بتريوس ان هناك ادلة على كون ايران تقف وراء القصف الذي استهدف الاحد المنطقة الخضراء شديدة التحصين ببغداد.وقال بتريوس لبي بي سي انه يعتقد ان طهران دربت وسلحت ومولت المسلحين الذين نفذوا الهجوم، والذي اسفر عن مقتل 15 مدنيا. واضاف القائد العسكري الامريكي ان ايران تضيف مادة خطيرة تزيد من سرعة القذائف ومداها. ولم يصدر أي رد لحد الآن من ايران. وردا على سؤال حول بلوغ عدد قتلى الجيش الامريكي في العراق 4000، قال بتريوس ان ذلك يبدي مدى التضحيات التي تطلبتها المهمة "لكن الامريكيين ينظرون الى الامر بواقعية." واضاف الجنرال ان الجيش الامريكي يحرز تقدمات ملموسة نظرا لتغيير بعض الفئات في العراق من موقفها، في اشارة الى مقاتلي "مجالس الصحوة" الذين تحالفوا مع الولايات المتحدة ضد تنظيم القاعدة. وقال بتريوس ان مدى هذا التقدم كان مفاجئا حتى بالنسبة للجيش الامريكي. واتهم بتريوس فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني بتغذية العنف الدائر في العراق: "القذائف التي اطلقت على المنطقة الخضراء يوم أمس مثلا كانت ايرانية الصنع وايرانية المصدر." وأكد ان الجماعة التي اطلقتها على المنطقة الخضراء تتلقى التدريب والتمويل من فيلق القدس، واصفا ذلك بـ"النقض الصارخ للوعود التي قدمها للعراقيين الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وغيره من كبار المسؤولين الايرانيين." وميدانيا، قتل الاحد اربعة جنود امريكيين في تفجير استهدف دوريتهم جنوبي بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
برهم صالح : 71 مفتشا ماليا عراقيا تعرضوا للاغتيال او الاختطاف منذ2003
جريدة حوارات
قال نائب رئيس الوزراء العراقي للشئون الاقتصادية برهم صالح ان نحو 71 من موظفي دوائر المفتشين العامين تعرضوا لمحاولات اغتيال أو اختطاف منذ عام 2003 بسبب كشفهم لعمليات الفساد المالي والاداري الذي ينخر جسد الدولة فضلا عن عدم رسوخ المؤسسات وسلطة القانون وغياب المساءلة والشفافية الحقيقيتين وأوضح صالح في كلمته التي القاها خلال افتتاح الملتقى الوطني لمكافحة الفساد في بغداد الخميس، أن " الخلل الذي يشهده الوضع السياسي ومعايير المحاصصة والمحسوبية الحزبية حولت وزارات ومؤسسات الدولة الى مناطق نفوذ خاصة لمجموعات معينة ، مما ادى الى تشعب ظاهرة الفساد وتعقد مسبباتها" حسب تعبيره، وأشار الى ان " الفساد اصبح واحدا من اهم مغذيات الارهاب الذي اصبح له اقتصاده الخاص الذي يديمه الى جانب آلياته وشبكاته الخاصة الاخرى ، على حد قوله " لكنه استدرك بالقول ان" الحكومة تواصل قيامها بالعديد من الجهود والتدابير لاقرار تشريعات وقوانين تدعم عمل الهيئات المعنية بمكافحة الفساد كهيئة النزاهة ودوائر المفتشين العامين في الوزارات وديوان الرقابة المالية،مع الاشارة الى المبادرة التي اطلقها رئيس الوزراء والخاصة بتشكيل المجلس المشترك لمكافحة الفساد بداية العام الماضي" على حد وصفه، واعتبر صالح ان"ابرز التحديات التي تواجه المؤسسات الرقابية تأتي بسبب التجاذبات السياسية ومحاولات تسييس ملف الفساد من قبل مراكز الثقل السياسي ، ناهيك عن افتقاد العديد من الاجهزة الرقابية للخبرة والمهنية " واضاف ان " على الحكومة القيام بما يتوجب عليها لاتخاذ جملة من التدابير في مقدمتها اعتماد سياسة الشفافية والمساءلة وهذا يتطلب وجود نظم للادارة المالية والمحاسبة والتدقيق وجباية الايرادات جنبا الى جنب مع العقوبات الواجب تطبيقها بحق المخالفين " حسب تعبيره ، ويعتبر الفساد الاداري والمالي من اهم الاسباب التي تعوق تنفيذ المشاريع الاستثمارية والخدمات بسبب تنفيذ عقود وهمية وصرف مبالغ ضخمة كرواتب لأشخاص وهميين .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
موسى: نسعى الى طرح قضية العراق بقوة في القمة العربية المقبلة
PUK media
التقى وفد شيوخ عشائر الجنوب واعيان العراق يوم الاثنين الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في مقر الامانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة وتباحث الجانبان حول كيفية الخروج من الازمة التي يعاني منها الشعب العراقي بصورة عامة وجنوب العراق بصورة خاصة.واشار الشيخ محمد رشيد العراقي الناطق الاعلامي لشيوخ عشائر الجنوب في تصريح خاص لموقعنا: بان شيوخ العشائر في العراق اكدوا للامين العام لجامعة الدول العربية بانهم متمسكين بعروبتهم ويرغبون بتفعيل الدور العربي من خلال الحكومات العربية ودور جامعة الدول العربية، مشيريين الى انهم مرتبطين بعشائر عربية عريقة تمتد من شمال الى جنوب الوطن العربي ويرغبون في مساندة عربية حقيقية لهم للتغلب على الازمة التي يمر بها العراق. واضاف: لقد جئنا من جنوب العراق لنؤكد للأمة العربية اننا نريد تفعيل دورها بالعراق الذي هو الان بامس الحاجة لها في هذه الظروف الحرجة، واشار الى ان هناك لقاءات سيقوم بها الوفد مع المسؤوليين المصريين وبعدها سيزور الوفد العشائري عدد من الدول العربية لاجل توضيح ذات الصورة. من جانبه اكد عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية بان الجامعة العربية متفهمة جدا لما يحصل الان بالعراق وتسعى الى طرح قضية العراق بقوة في القمة العربية المقبلة وترغب الى عقد مؤتمر للمصالحة والوفاق الوطني بمشاركة كل الاطراف العراقية، مشيرا الى انه تمت دعوة الشيوخ الافاضل للمشاركة بهذا المؤتمر الكبير الهادف الى جعل العراق امنا مستقرا مزدهرا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
نقابة الصحفيين تطالب الأجهزة الحكومية بعدم منع أعضائها من أداء واجبهم
وكالة يقين
طالبت نقابة الصحفيين ،الاثنين ، الأجهزة الحكومية والعسكرية بعدم منع أعضائها من أداء واجبهم والعمل بشكل مهني وإبلاغ الصحفيين بشكل مباشر عن الأحداث الخطرة من دون تعميمها على كل الحوادث الأمنية بما فيها تلك التي لاتشكل خطرا أو أذى عليهم.وذكرت النقابة في بيان أصدرته الاثنين أنها اطلعت على تصريحات الناطق باسم ما يسمى بخطة فرض القانون قاسم عطا التي طالب فيها الصحفيين الابتعاد عن مناطق التفجيرات خوفاً على حياتهم."وأضاف البيان ان" النقابة تطالب في الوقت نفسه إلا تتخذ بعض الاجهزة الحكومية من القرارات سببا تمنع فيه الصحفيين العراقيين من أداء واجبهم دون وجود مخاطر حقيقية." ودعت النقابة جميع الصحفيين الى الحذر الشديد أثناء تواجدهم قرب مناطق التفجيرات او في مناطق خطرة لاتنتشر فيها قوات حكومية اوعدم توفير حماية ذاتية من مؤسساتهم قادرة على الحفاظ على حياتهم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
البيت الابيض: بوش يتخذ قراره بشأن القوات في العراق بحلول الجمعة
العرب اليوم
قالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو امس الاثنين ان الرئيس الامريكي جورج بوش قد يتخذ قبل نهاية الاسبوع قراره المرتقب بشأن مواصلة او عدم مواصلة خفض عديد القوات الامريكية في العراق بعد تموز.واضافت ان هذا القرار لن يعلن مع ذلك قبل الاسبوع الثاني من نيسان وقبل تقويم الوضع في العراق من قبل مسؤولين عسكريين كبار ومدنيين امام الكونغرس.وعززت المتحدثة فرضية فكرة توقف تستمر بضعة اسابيع في خفض عديد القوات بعد تموز.غير ان المتحدثة اشارت الى ان ذلك لا يعني "بالضرورة" ان بوش سيكون اتخذ قراره بحلول الجمعة.
بيد انها اضافت "قد يكون ذلك ربما ممكنا".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
الهاشمي يناشد حكومة اقليم كردستان بتطبيق قانون العفو العام
راديو دجلة
بعث نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي رسالتين الى رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني ثمن فيهما جهود تامين سيادة القانون في الإقليم .وناشد الهاشمي رئاسة وحكومة اقليم كردستان بخصوص تطبيق قانون العفو العام باعتباره قانونا اتحاديا لضمان تسهيل الإفراج عن المعتقلين المشمولين بالقانون ضمن السجون التي تشرف عليها سلطات الإقليم.واضاف انه "يتمنى رؤية اليوم الذي يفرج فيه عن المعتقلين في الإقليم المشمولين بقانون العفو العام سيما وانه قانون اتحادي, وهي بلا شك خطوة تتعدى كونها خطوة قانونية لتكون خطوة إلى الأمام في مشروع المصالحة الوطنية".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
أحزاب أردنية تطالب العرب بالاعتراف بالمقاومة العراقية
الخليج
طالب أربعة عشر حزبا أردنيا معارضا أمس الدول العربية بالاعتراف بالمقاومة العراقية باعتبارها تمثل حالة شعبية ويجب دعمها لتخلص العراق من القوات الغازية ليعود عربيا موحدا ارضا وشعبا ومؤسسات.وقال بيان لأعلى هيئة حزبية تنسيقية (لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة) بمناسبة الذكرى الخامسة للغزو ان من أهداف الحرب “إخراج العراق من دائرة الفعل المؤثر في دائرة الصراع العربي - الصهيوني وتدمير ما لديه من أسلحة دفاعية خدمة لضمان التفوق العسكري الصهيوني في المنطقة”. ولفت البيان إن الحرب كانت ترمي الى “إعادة رسم خريطة الشرق الأوسط، وضمان أمن الكيان والسيطرة على حقول نفط العراق حتى تتمكن أمريكا من التحكم بالنفط إنتاجا وتسويقا وتسعيرا”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
نجاة البولاني من محاولة اغتيال في البصرة
شبكـة أخبار العراق
ذكرت مصادر أمنية عراقية اليوم الاثنين ان قذائف صاروخية سقطت الليلة الماضية على فندق يقيم فيه وزير الداخلية العراقي جواد البولاني في مدينة البصرة وذكرت وكالة الأنباء اللمانية أن قذائف هاون سقطت الليلة الماضية على فندق المربد الذي يقيم فيه وزير الداخلية جواد البولاني من دون وقوع اصابات. وأوضحت المصادر أن موكب وزير الداخلية تعرض قبيل وصوله الى الفندق لهجوم مسلح في منطقة التنومة من دون وقوع اصابات. وتشهد مدينة البصرة منذ فترة أعمال عنف واغتيالات تطال كبار الشخصيات الدينية والاكاديمية وافراد في الجيش والشرطة وسط تدابير امنية مشددة وانتشار كبير للجيش والشرطة العراقية .وتتولى القوات العراقية إدارة الملف الأمني فى البصرة منذ منتصف كانون أول/ ديسمبر الماضي بعد انسحاب القوات البريطانية من مركز المدينة والاستقرار في الجزء الشمالي من مطار البصرة الدولي
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
السيستاني متفائل بمستقبل العراق
القبس
أعرب المرجع الديني آية الله سيد علي السيستاني عن تفاؤله بمستقبل العراق، آملا ان «يخرج العراقيون من الامتحان الذي يمرون به مرفوعي الرؤوس»، وقال في لقائه مع وفد ايراني زاره في منزله في النجف الاشرف، كما نقلت عنه وسائل اعلام ايرانية ان الوضع في العراق صعب لكنه متفائل بمستقبل هذا البلد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
التيار الصدري يعلن عن بدء اعتصام واسع النطاق في مناطق ببغداد
الوكالة المستقلة للانباء
اعلن التيار الصدري ،الاثنين ،عن بدء اعتصام واسع النطاق في مناطق متعددة من جانب الكرخ في بغداد مطالبا بتنفيذ عدد من مطالبه، نافيا في الوقت نفسه اللجوء للعنف لتنفيذ هذه المطالب.وقال مازن الساعدي مدير مكتب الشهيد الصدر في جانب الكرخ ببغداد للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) "بدانا بخيارنا الاول وهو الاعتصام بجانب الكرخ من بغداد " مؤكدا ان هذا الاعتصام سيكون مفتوحا الى حين الاستجابة لجميع مطالب التيار الصدري.وكان الساعدي قد طالب الحكومة في بيان ألقاه أمام الصحفيين في مكتبه بحي الشعلة بشمال غرب بغداد يوم الاحد بالعمل على " ايقاف المداهمات والاعتقالات العشوائية التي تستهدف أبناء التيار واطلاق سراح المعتقلين منهم وتقديم اعتذار رسمي على ماجرى من تجاوزات."وهدد الساعدي الحكومة في حالة عدم تنفيذ هذه المطالب "خلال مدة أقصاها 24 ساعة باللجوء لخيارات عدة للرد أهونها الاعتصامات والعصيان المدني."ويتهم قادة التيار الصدري قوات الأمن العراقية والقوات الأمريكية بتنفيذ حملة مداهمات واعتقالات واسعة استهدفت أبناء التيار في أعقاب الأحداث الأمنية التي شهدتها مدينة كربلاء في أواخر اغسطس اب الماضي والتي أسفرت عن مقتل واصابة العشرات.واوضح الساعدي ان الاعتصامات " بدات الاثنين في بعض مناطق الكرخ وستنتقل الى مناطق اخرى خاصة في جانب الرصافة من بغداد اضافة الى بعض المحافظات الاخرى اذا لم تكن هناك استجابة من قبل الحكومة لهذه المطالب " مؤكدا ان التيار الصدري سيلجا الى خيارات اخرى اذا لم تستجب الحكومة لمطالب التيار الصدري.ولم يشر الساعدي الى طبيعة هذه الخيارات .وعن التزام التيار الصدري بقرار التجميد الذي اعلنه السيد مقتدى الصدر في حال عدم استجابة الحكومة للمطالب قال الساعدي " هذا الامر عائد الى سماحة السيد مقتدى الصدر."واضاف " اننا لا نتحرك الا باوامر السيد مقتدى الصدر" مؤكدا ان التيار الصدري ملتزم بقرار التجميد.وكان مقتدى الصدر قد أصدر الشهر الماضي أمرا بتمديد قراره القاضي بتجميد جيش المهدي ستة أشهر أخرى عقب انتهاء فترة التجميد الاولى التي أصدرها بعد أحداث اغسطس اب الماضي.وتابع الساعدي ان " التيار في بغداد لا يخطون خطوة الا بامر القيادات العليا" وقال ان " هناك هيئة سياسية عليا للتيار الصدري وبمثل هذه الامور نعود الى الهيئة السياسية الموكلة من قبل السيد مقتدى الصدر."وعن الاتصالات السياسية من اجل انهاء هذا الامر قال الساعدي ان " الاتصالات السياسية ضعيفة ولم ترتق الى المستوى المطلوب."وعن مطالب التيار الصدري قال الساعدي" يجب ايقاف المداهمات والاعتقالات على ابناء التيار الصدري وإطلاق سراح المعتقلين من ابناء التيار فضلا عن تقديم اعتذار رسمي عما جرى من انتهاكات لحقوق الانسان."من جانبه نفى لواء سميسم رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري ، الاثنين ، ان يلجا التيار الصدري الى الخيار المسلح لتنفيذ المطالب.وقال سميسم في تصريح لـ ( أصوات العراق) ان " التيار الصدري لا يؤمن بحل المسائل العالقة بحمل السلاح" موضحا أن الاعتصامات في بغداد تمت بالتنسيق مع الهيئة السياسية في النجف.وأضاف أن " المطالب التي اعلن عنها هي مطالب الجماهير في تلك المناطق وجرى تبنيها من قبل التيار الصدري."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
الصليب الأحمر الدولي يكشف عن 16 معتقل يمني في سجون العراق
وكالة الأخبار العراقية
كشف مصدر رسمي عن تسلم السلطات اليمنية إشعاراً من الصليب الأحمر الدولي يفيد بأن القوات الأمريكية تعتقل 16 يمنيا في السجون العراقية منذ الغزو الانجلو أمريكي للعراق قبل خمس سنوات ولم يوجه أي تهم لأي منهم ولم يخضعوا للمحاكمة . وقال المصدر إن الصليب الأحمر يقول أن الأوضاع الصحية لهؤلاء المعتقلين في غاية الصعوبة و حالتهم الصحية في حالة تدهور مستمر مشيرا إلى انه التقى المعتقلين اليمنيين أثناء إحدى زيارته لعدد من السجون العراقية لتفقد أوضاع السجناء هناك مطلع العام الجاري . وبحسب مذكرة الصليب الأحمر التي تسلمتها وزارة حقوق الإنسان اليمنية فإن اعتقال المواطنين اليمنيين جاء ضمن حملات مداهمة شنتها القوات الأمريكية حينها على عدد من الأحياء السكنية في بغداد والبصرة لاعتقال المقيمين العرب هناك تحت مبرر انهم يتواجدون في العراق لغرض المقاومة مشيرا إلى أن المعتقلين اليمنيين يفيدون انهم كانوا يتواجدون في العراق قبل الغزو الامريكي للعراق بـ 3سنوات وأن بعضهم كان يعمل في التجارة . ويقول الصليب الأحمر الدولي إن المعتقلين في السجون العراقية يعانون أوضاع صحية صعبة ومن ضمنهم المعتقلين اليمنيين الـ(16) . يأتي هذا في الوقت الذي تواجه السلطات الأمريكية انتقادات لاذعة من منظمات حقوق الإنسان المختلفة في العالم بسبب غزوها الغير مبرر للعراق وانتهاكها لحقوق الإنسان في العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
بوتين يدعو بغداد الى دعم المستثمرين الروس في مجال النفط
الوسط
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين السلطات العراقية الى دعم المستثمرين الروس في قطاع النفط في العراق وخصوصا في حقل القرنة، جنوب البلاد، كما اعلن الكرملين في بيان.وكتب بوتين في رسالة الى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "ان شركاتنا على استعداد لزيادة مساهمتها في اعادة اعمار وتحديث البنى التحتية الاقتصادية في العراق، وقبل اي شيء في قطاع الطاقة حيث نملك خبرة واسعة وفرص واعدة في المستقبل". وبين احتمالات التعاون، اورد بوتين خصوصا عقدا لاستغلال حقل القرنة النفطي ومشروع اعادة بناء انبوب النفط بين كركوك (شمال العراق) وبانياس (سوريا). وقال الرئيس الروسي ايضا "آمل ان يلقى الحافز لدى رجال الاعمال الروس (..) دعما مناسبا من جانب المسؤولين العراقيين". ووقعت شركة "لوك اويل" في 1997 عقدا بقيمة مليارات الدولارات لاستغلال حقل "القرنة الغربي 2" الواسع ، لكنها طردتمن العراق حتى قبل بدء التدخل الاميركي في هذا البلد في 2003 بسبب خلافات مع النظام القائم انذاك. وقررت سوريا والعراق في اب/اغسطس 2007 اعادة تشغيل انبوب نفط كركوك-بانياس المقفل منذ بدء الحرب في اذار/مارس 2003. وقال بوتين من جهة اخرى انه وبعد فتح قنصلية روسية في اربيل في اقليم كردستان العراق (شمال) في تشرين الثاني/نوفمبر 2007، فان موسكو ستفتح قنصلية اخرى "قريبا" في البصرة جنوب البلاد. وسلمت هذه الرسالة بمناسبة زيارة نائب وزير الخارجية الروسي والممثل الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط الكسندر سلطانوف الى بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
أمن الدولة يتهم 12 أردنياً بالتسلل الي العراق
الزمان
وجهت محكمة امن الدولة الاردنية الاتهام لاثني عشر اردنيا في ثلاث قضايا منفصلة لمحاولتهم التسلل الي سوريا ومنها الي العراق لتنفيذ عمليات انتحارية، علي ما افاد مصدر قضائي امس الاثنين. وقال المصدران (المحكمة وجهت الاتهام لثلاث مجموعات في ثلاث قضايا منفصلة تتعلق بتجنيد عناصر علي الساحة الاردنية ومحاولة التسلل الي سوريا ومنها الي العراق لمقاتلة القوات الامريكية والعراقية وتنفيذ عمليات انتحارية هناك). واضاف ان (جميع العناصر وهم من حملة الفكر السلفي الجهادي يواجهون تهمة القيام بأعمال لم تجزها الحكومة وتعرض المملكة الي خطر اعمال عدائية). ووفقا للوائح الاتهام فان بين هؤلاء خمسة متهمين فارين من وجه العدالة بينما القي القبض علي سبعة اخرين. ونجح خمسة متهمين في الاقل في الوصول الي سوريا تمهيدا للتسلل منها الي العراق. والمجموعة الاولي تضم خمسة متهمين، احدهم فار من وجه العدالة، اوقفوا في شباط 2008. ووفقا للائحة الاتهام اتفق الخمسة علي ضرورة السفر الي العراق عبر سوريا لمقاتلة القوات الامريكية والعراقية والقيام بعمليات انتحارية وكانوا علي اتصال بأمراء القاعدة في العراق ونجحوا في التسلل الي سوريا ولكن عند الحدود السورية-العراقية تم ابلاغهم من امراء القاعدة بحاجتهم الي انتحاريين. واضافت اللائحة ان (اثنين من المتهمين رفضا ذلك كونهما يرغبان في القتال فطلب منهما العودة لحين طلب مسلحين) .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
سلطانوف: نسعى للمساهمة الجادة في مشروع المصالحة الوطنية في العراق
PUK media
وصل مساء يوم الاثنين نائب وزير الخارجية مبعوث الرئيس الروسي الكسندر سلطانوف الى مطار السليمانية الدولي وكان في استقباله السادة ملا بختيار الناطق الرسمي للمكتب السياسي للاتحاد الوطني وعبد الله حاجي سعيد مساعد الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني للشؤون التجارية وعدد من المسؤولين الحزبيين والحكوميين. وتحدث سلطانوف الى الصحفيين عن اهداف زيارته قائلاً: عقدنا عدداً من اللقاءات الناجحة مع المسؤولين في الحكومة العراقية من اجل توسيع وتطوير العلاقات الثنائية العراقية-الروسية واجتمعنا اليوم مع رئيس الوزراء السيد نوري المالكي وتحدثنا عن مستقبل هذه العلاقات والتعاون الروسي مع العراق في مختلف المجالات.واضاف سلطانوف: تناولنا في مباحثاتنا مع المسؤولين العراقيين مختلف المواضيع ومشاركة روسيا في الجهود الدولية والمساهمة الجادة في مشروع المصالحة الوطنية وايجاد افضل سبل الحوار والتسويات السياسية عن طريق اللقاءات والاجتماعات المكثفة بين كل اطياف الشعب العراقي.ومن جانبه وقال السيد ملا بختيار المتحدث الرسمي للمكتب السياسي: بعد افتتاح القنصلية الروسية في كوردستان وزيارة الوفد الكبير المتمثل بالسيد سلطانوف مبعوث الرئيس الروسي والوفد المرافق له اصبحت العلاقات في مرحلة جديدة وانهم تباحثوا في بغداد وكانت مباحثاتهم ناجحة،. وقد شملت جميع الجوانب التي تهم الشأن العراقي منه سياسياً واقتصادياً وتجاريا ومواضيع ذات المصالح المشتركة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
القوات البريطانية تعلن عدم امتلاكها اي خطط لدخول البصرة
راديو دجلة
اعلنت القوات البريطانية في جنوبي العراق يوم الاثنين انها لا تملك اي خطط لدخول مدينة البصرة وانها مستعدة لدعم القوات العراقية اذا طلبت منها الحكومة ذلك.وقال الناطق الاعلامي للقوات متعددة الجنسيات الكابتن فورد ان" القوات البريطانية ليس لديها اي خطط لدخول مدينة البصرة حاليا وان جميع الجنود البريطانيين الذين يبلغ تعدادهم 4100 جندي هم في القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي".وأضاف ان القوات البريطانية على اتم الاستعداد لتقديم الدعم للقوات العراقية اذا طلبت منها الحكومية العراقية ذلك.من جانب اخر قال مصدر امني مسؤول في شرطة البصرة ان مدنيا لقي مصرعه واصيب احد افراد الشرطة اثر مواجهات اندلعت مساء الأحد واستمرت حتى فجر اليوم الاثنين بين القوى الأمنية وبين مسلحين شمالي البصرة.واضاف المصدر أن "مواجهات عنيفة دارت بين قوات مشتركة من الشرطة والجيش وبين خارجين عن القانون استمرت، من الساعة التاسعة مساء امس الأحد وحتى الخامسة من فجر اليوم الأثنين، في مدينة القرنة شمالي البصرة".ولم يكشف المصدر فيما إذا كان هناك خسائر بين المسلحين فيما اشار الى ان الأمن في مدينة القرنة مستتب حاليا بعد اجبار القوات الأمنية المسلحين على الإنسحاب.وكان وكيل وزير الداخلية عدنان الأسدي ومدير مركز العمليات اللواء عبد الكريم خلف قد وصلا في وقت سابق الأحد إلى البصرة فيما ذكر شهود عيان من مناطق مختلفة في المحافظة بأن قوات عسكرية وبأعداد كبيرة قد دخلت المدينة من مداخلها الشمالية وأن طائرات أمريكية عديدة هبطت في مطار المدينة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
اليوم..البرلمان يُدشن فصلا تشريعيا ساخنا
الصباح
يدخل البرلمان اليوم في سباق مع الزمن، في فصل تشريعي جديد يتوقع ان يكون الاسخن من بين ما مضى، كونه حافلا بالقوانين والتشريعات الحساسة والمهمة، اكثر من 125 يوما سيمضيها نواب الشعب بدءا من الساعة الحادية عشرة من تاريخ اليوم وهم منشغلون برسم خارطة طريق لعدد كبير من التحديات التي تقف امام تقدم العملية السياسية، السجالات والمناقشات"الساخنة" ستكون حاضرة بقوة لان هذه السمة هي الابرز في الديمقراطية العراقية الجديدة التي اضحت نموذجاً مثالياً في الشرق الاوسط.التعديلات الدستورية وملء الحقائب الوزارية الشاغرة وقوانين النفط والغاز والاتفاقية الستراتيجية مع واشنطن اضافة الى تعديلات قانون انتخابات مجالس المحافظات، هي ابرز ما سيبحثه مجلس النواب في فصله الجديد، فضلا عن عدة تشريعات خدمية مثل زيادة رواتب الموظفين وقانون الخدمة الجامعية والمصادقة على هيئتي الاستثمار والنزاهة، كما سيناقش عددا اخر من التشريعات كالمصادقة على التعيينات الخاصة في الدولة.ويقول الشيخ خالد العطية النائب الاول لرئيس مجلس النواب في تصريحه ل‍ "الصباح": "ان البرلمان سيراجع خلال الايام الاولى من عمر الفصل الجديد ما أنجز في المرحلة السابقة”.وشهدت قبة البرلمان في الفترة الماضية، فورة استثنائية، جاءت منسجمة مع تحركات الحكومة وانجازاتها في المجالات السياسية والامنية والاقتصادية، اذ اقر مجلس النواب نحو 112 قانونا وتشريعا وتعديلا والغاء قرارات سابقة.ويضيف العطية"ان المجلس سيعيد تشكيل لجانه وتفعيل الدور البرلماني الرقابي على الأجهزة التنفيذية، في مسعى للارتقاء بدوره وتحقيق تطلعات الشعب، وهذا هو هدفنا”.القيادي في حزب الدعوة النائب حسن السنيد أعلن من جانبه، عن قرب مصادقة مجلس النواب على سلم الرواتب الجديد المتضمن زيادة كبيرة في رواتب المعلمين تصل إلى أكثر من الضعف، خاصة للدرجات الدنيا.السنيد قال في تصريح خاص لـ"الصباح": ان القانون سينفذ بأثر رجعي اعتبارا من 1/1 /2008، مؤكدا ان مجلس النواب وضع اولوية إقرار القوانين التي تخدم المواطن في مقدمة المهام الملقاة على عاتقه في الفصل التشريعي الجديد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
قصف قاعدة الاحتلال الأميركي في الثرثار بعدد من قذائف الهاون
وكالة يقين
أفاد شهود عيان من أهالي مدينة الثرثار شمال شرق الرمادي يوم الاثنين لـ( يقين ) بان قاعدة الاحتلال الأميركي في المنطقة تعرضت إلى قصف بوابل من قذائف الهاون أطلقها مقاومين . وأضاف الشهود بان أعمدة الدخان شوهدت وهي تتصاعد من محيط القاعدة دون معرفة الخسائر بالتحديد حيث انطلقت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الأميركي, المحتل لتجوب سماء المنطقة بحثا عن المنفذين وأكد الشهود بان طائرات الإسعاف هبطت في القاعدة المذكورة ومن ثم أقلعت ويعتقد بأنها حملت معها ضحايا بين صفوف القاعدة بحسب الشهود .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
الغضب الشعبي المتزايد من نقص فرص العمل والخدمات الأساسية يهدد بتبديد الامن العام في اكبر محافظات العراق
ميدل ايست اونلاين
تصاعدت التوترات من جديد في محافظة الأنبار التي كانت من قبل ميدانا لأعمال عنف دامية حتى أضحت قصة نجاح للحملة أميركية لإعادة الأمن للعراق. فعلى طول الطريق الرئيسي الذي يقطع الفلوجة ثاني أكبر مدن محافظة الانبار التي كانت في السابق معقلا للمسلحين وساحة لأعنف المعارك مع القوات الاميركية عام 2004 أُعيد فتح الأسواق وورش السيارات. ولكن كثيرين يقولون ان الغضب المتزايد من نقص فرص العمل والخدمات الأساسية والتقدم السياسي يهدد بتبديد السلام في المحافظة الغربية التي تمثل نحو ثلث مساحة العراق. ويقول ياسين البدراني شيخ عشيرة سنية ان الوضع في الأنبار حتى الآن ليس مستقرا والسلام نسبي مقارنة بما كان عليه الحال من قبل وغالبا ما يسبق الهدوء العاصفة. وفي يناير كانون/الثاني قال الجيش الأميركي انه قد ينقل مسؤولية الأمن في الأنبار للقوات العراقية قريبا ربما الشهر الجاري ولكنه يبدو الآن أكثر حذرا. وامتنع الميجر جنرال جون كيلي قائد القوات الأميركية في الأنبار عن تحديد جدول زمني واكتفى بقوله ان سيجري نقل المسؤولية قريبا. وبدأ صبر زعماء العشائر السنية الذين يرجع لهم الفضل في تقليص أعمال العنف في الأنبار بتصديهم للقاعدة ينفد من رجال السياسة. وقال كمال نوري عضو مجلس شيوخ عشائر الأنبار انه كان هناك اعتقاد بانه مع إرساء الأمن في الأنبار سيتحول رجال السياسة الى التنمية وإعادة البناء ولكن فوجيء الناس باهمال من جانب الحكومة. ويطالب آلاف من انصار زعماء القبائل السنية بتجنيدهم في الجيش العراقي وقوة الشرطة او منحهم وظائف اخرى محترمة. وقال سلام فرج عامل بمحطة بنزين "أين رئيس الوزراء؟ هل يعلم ماذا نفعل لنكسب قوتنا ونطعم أسرنا؟.. هل هذه وظيفة؟.. لقد فشلت الحكومة". وفي اجتماع مجلس مدينة الفلوجة لمناقشة مشروعات إعادة البناء لم يكن التقدم مشجعا وتبادل الجالسون الى المائدة الاتهامات والأعذار. ومدينة الفلوجة في حاجة ماسة لمياه نظيفة ولكن خطة لمنع تلوثها بمياه الصرف الصحي متعثرة منذ أشهر كما ان المحافظة كانت من المراكز الرئيسية للصناعات التحويلية ولكن لم يبذل جهد يذكر لاعادة فتح المصانع التي عمل فيها الالاف في وقت ما. وقال اعضاء مجلس شيوخ العشائر في المدينة والجيش الاميركي ان توفير فرص عمل هو أمر حيوي من أجل إقرار امن دائم. ويقول الشيخ حميد العلواني رئيس مجلس شيوخ العشائر في المدينة ان عدد العاطلين في الفلوجة وحده بلغ 20 الفا. وأبدى العلواني قلقه من انحراف العاطلين لطرق غير قويمة لكسب قوتهم مضيفا ان القاعدة لديها تمويل هائل واعرب عن خوفه على الشبان. ومرة أُخرى تجمع أعضاء القاعدة ومسلحون آخرون في المحافظات الشمالية بعد طردهم من الأنبار والمنطقة المحيطة ببغداد. وقال كيلي انهم لا زالوا يمثلون تهديدا وربما يخططون لهجوم كبير لتوجيه الأنظار مرة أُخرى لمعقلهم السابق. وتابع كيلي ان خطر نشوب أعمال عنف قائم اذا لم تتحقق آمال المواطنين في الانتخابات. وقاطع معظم السُنة الانتخابات المحلية عام 2005 وحملوا أعضاء مجالس شيوخ العشائر مسؤولية الفشل في تمثيل مصالحهم وتأخر توفير فرص عمل وخدمات. بينما حمل شيوخ العشائر الحكومة المركزية الشيعية في بغداد المسؤولية. وقال العلواني ان دعم الحكومة المركزية للأنبار ضعيف "لا نعرف السبب" وان العنف كان هو المبرر في العام الماضي ولكن الأنبار أكثر أمنا الآن ويجب مساندتها بشكل كامل. وتعطل قانون السلطات المحلية الذي يمكن ان يمنح المجالس المحلية تفويضا أقوى لإعادة البناء ويمهد الطريق لاجراء انتخابات محلية جديدة بسبب صراعات سياسية. وقد يمنح القانون شيوخ العشائر وغيرهم من السنة دورا سياسيا أكبر. وفي الاسبوع الماضي قال كيلي ان الانتخابات المحلية ينبغي ان تجري في أسرع وقت ممكن اذا استمر كبح العنف في الانبار. ويلعب أربعة آلاف عضو في مجلس صحوة الانبار دورا كبيرا في التحول الامني في المحافظة وأغلبيتهم من السنة العازمين على محاربة القاعدة. وشارك عدد كبير منهم من قبل في صفوف المقاتلين. ويرأس شيوخ العشائر مجالس الصحوة التي بدأت في محافظة الانبار وامتدت منها لبقية أنحاء البلاد مدفوعين بنفورهم من هجمات عشوائية للقاعدة وتفسيرها المتشدد للاسلام. وفي حفل تخريج لرجال الشرطة في الفلوجة قال القائمون على التدريب ممن يتعاونون بشكل وثيق مع مجالس الصحوة انهم يواجهون صعوبة في إبقاء الرجال في مواقعهم. ويدفع الجيش الاميركي 300 دولار لأعضاء مجالس الصحوة للقيام بدوريات في ضواحيهم وحراسة نقاط التفتيش. ويريد كثيرون الانضمام للجيش والشرطة لان المرتبات أفضل. وقال أحمد مرضي ويعمل مدربا في جهاز الشرطة "اذا لم تضم الصحوة لقوات الامن ستحدث توترات. قاتلوا الارهابيين معنا وقتل عدد كبير منهم". وتابع "ترك بعضهم العمل ولكن لا زلنا نطالبهم بالانتظار.. اذا استمر الوضع نخشى حقا ان تعود المآسي". وتخشى الحكومة المركزية من قوة تضم في صفوفها عددا كبيرا من المسلحين السابقين ووافقت على استيعاب 20 في المئة فقط من أعضاء مجالس الصحوة الذين يزيد عددهم عن 90 الفا ضمن قوات الامن. وسيعرض على الباقين تدريبا مهنيا. وفي الوقت نفسه شكل قادة مجالس الصحوة حزبا سياسيا ويعلقون مثل آخرين في الأنبار أملهم في إحراز تقدم على الانتخابات المحلية التي تجري في أول اكتوبر/تشرين الاول. وقال احمد لطيف الموظف في بنك "أتوقع منافسة شديدة والمشاركة في الانتخابات المحلية على عكس ما حدث في السابق حين كان المنطق ضعيفا وتأثر الناس بمفهوم خاطئ بان الاقتراع .. يعني مساندة الاحتلال. وتابع "لن يقبل الناس بالادارة السيئة السابقة".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
مدير شرطة الفلوجة يكشف عن شريط فيديو للقاعدة يظهر عملية إلقاء 3 أسرى إلى قبر مشتعل بالنار!!
الملف برس
بعد حرب طاحنة سحقت كل شيء تقريباً في الفلوجة، يجرب الأميركان في السر وفي العلن -ومنذ أكثر من سنة تقريباً- تحويل هذه المدينة العراقية التي كانت أكبر "معاقل التمرد" الى "مختبر تطبيقي" لما يسمّونه "دمقرطة المناطق النافرة". فما الذي يجري؟ ستحاول الملف برس تسليط الضوء على هذه الحقيقة عبر تقارير عدة تنشر هنا جزءها الأول معتمدة على ترجمتها لتقرير نشرته صحيفة أميركية بعنوان "السلام من خلال القوة الغاشمة في الفلوجة". ويقول (سودارسن راغافان) مراسل صحيفة الواشنطن بوست إن رئيس شرطة الفلوجة، العقيد (فيصل اسماعيل الزوبعي) ذا الصوت الأجش الشديد الذي يختزن السلطة والسطوة، والوجه الجلدي، أمر مساعداً له أن يغلق باب مكتبه. ثم اتجه الى جهاز الكومبيوتر. وعبر شاشته شغل شريط فيديو يـُزعم أنه لمجموعة متمردي القاعدة في العراق. وفي شريط الفيديو ظهر من يرمي جذوع شجر في حفرة بحجم التابوت، ثم غـُمرت بالنفط الأبيض، وأشعلت فيها النار. كانت الكاميرا توجه الى رجال ثلاثة معصبي العيون، يجلسون في حالة الركوع، أفواههم مغلقة بأشرطة لاصقة. وخلفهم ستة رجال مسلحون بملابس سود ومقنعو الوجوه. وأعلن أحدهم قائلاً: "هؤلاء الرجال الثلاثة قاتلوا القاعدة وقتلوا من رجالها. وسوف نعاقبهم طبقاً للإسلام". وبعدها رفس الرجال المقنعون أسراهم الثلاثة الى قبرهم المشتعل ليحترقوا فيه. وبغضب –يقول مراسل الصحيفة- أوقف (الزوبعي) الشريط الذي يظهر بشاعة الجريمة. وتساءل قائلاً: "كيف يمكن أن نبدو رحيمين مع هؤلاء الناس. هل تطالبني أن أظهر لهم الرحمة عندما أقبض عليهم". والعقيد (الزوبعي) 51 سنة، يعرف طبيعة هؤلاء الرجال المقنعين بخرق سود. فلقد كان متمرداً سابقاً. والآن، كمدير للشرطة، انقلب على المتمردين، خاصة متمردي القاعدة في العراق. وتؤكد الواشنطن بوست أن الجيش الأميركي يفضل دائماً أن يعرض مدينة الفلوجة كنموذج لمدينة نهضت من بين رماد الحرب، لتجد نفسها قادرة "على التفاهم" مع قوات الاحتلال التي بدأت تنفق ملايين الدولارات على المدينة من أجل إنجاح ما تسميه الصحيفة "السياسات الأميركية لتشجيع حكم القانون، وتنفيذ مجموعة من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية". لكنّ الوضع الأمني الذي قد جرى تحقيقه في هذه المدينة التي كانت ذات يوم "أخطر مدينة في العالم" كما وصفت سنة 2004، مازال هشاً، كنتيجة للتكتيكات القاسية المستعادة من زمن حكم الرئيس السابق (صدام حسين) الذي أسقط قبل خمس سنوات. وحتى وهم يعملون جنباً الى جنب مع القوات الأميركية –حسب زعم مراسل الصحيفة- فإن رجال (الزوبعي) يعترفون أنهم ضربوا وعذبوا المشتبه بهم لإجبارهم على الاعترافات، فيما هو "انتقام حقيقي". وفي سجن المدينة الشديد الزحام، الذي يدار من قبل المسؤولين العراقيين، لكنه موجود ضمن منشآت موقع يضم أيضاً قاعدة للجيش الأميركي، ومستشاري الشرطة العراقية من الضابط الأميركان، عرف مراسل صحيفة الواشنطن بوست أن المحتجزين يتعرّضون للضرب الشديد بقضيب حديدية. وتؤكد الصحيفة أنّ مراقباً في السجن أكد هذه الوقائع المريرة. وأضاف المراقب قوله: إن الكثيرين احتجزوا من دون أن يكون هناك دليل واضح في التهمة الموجهة إليهم، إضافة إلى أنهم لم يحالوا الى المحاكم المختصة. وكانوا محرومين من الغذاء، والعلاج الطبي، والكهرباء، ويعيشون في مكان قذر بشكل مطلق على حد تعبير مراسل الواشنطن بوست. ويقول المحتجزون إن مسؤولي الشرطة العراقية والجيش الأميركي، الذين بدأوا في معالجة المشاكل قبل ثلاثة أسابيع، كانوا قد عرفوا ومنذ الصيف الماضي أن عدداً من المحتجزين ماتوا بسبب ضربات الحرارة الشديدة التي تعرّضوا لها. وفي عالم (الزوبعي)، فإن إظهار الرحمة هو الضعف بعينه بتعبير(سودارسن راغافان) مراسل صحيفة الواشنطن بوست. لكنّ مدير شرطة الفلوجة يقول: في أرض يحرق فيها الرجال رجالاً آخرين وهم أحياء، فإن استخدام التكتيكات أو الوسائل القاسية، يعتبر ثمناً قليلاً يدفع لفرض النظام. ويضيف قوله: "نحن لم نعذب أي مخلوق. بعض الأحيان نضربهم خلال الساعات الأولى من الأسر". ويؤكد الزوبعي أيضا إنه يشك بسوء معاملتهم من قبل رجاله لأن المشبته بهم لا يستسلمون بسهولة. وهم لا يعترفون. وكل واحد منهم يقول: "أنا بريء. ولم أفعل شيئاً. ودائماً يبدأون الدفاع عن أنفسهم". إن قصة (الزوبعي) وشرطته –كما تقول الصحيفة- فتحت نافذة لظهور تطبيقات بعض النماذج التي كانت جزءاً من "تبريرات الحرب سنة 2003"، كالترويج للديمقراطية وحقوق الإنسان، التي يمكن أن تطرد التقاليد البالية في العراق وخاصة الموروث العشائري المبني على القسوة والخوف. ويقول النقيب (سين ميللر) أحد ضباط الكتيبة الثالثة، في فرقة المارينز الأولى، والذي يعمل عن قرب مع (الزوبعي): "نحن ليس لدينا أحلام وردية هنا. ما لدينا هو مجموعة من الناس تحاول أن تحمي مدينة. إنها ليست مليئة بأفكارنا، أو بما نرغب". وتشير الصحيفة إلى أن العقيد الزوبعي كان ذات يوم أحد أفراد النخبة في قوات الحرس الجمهوري الذي يحيط بالرئيس السابق (صدام حسين). وفي الوقت الحاضر لا يدين بالولاء للولايات المتحدة ولا للحكومة المركزية التي يهيمن عليها الشيعة. إنه يطالب الولايات المتحدة أن تسحب قواتها من العراق. ولكن بالنسبة للوقت الحاضر، يشعر بالحاجة الى الولايات المتحدة لدعمه عسكرياً وماليا. والجيش الأميركي اليوم –حسب الواشنطن بوست- يعتمد على رجال مثل العقيد (الزوبعي) للمساعدة في ضمان توفير النظام والأمن في العراق، وهو ما سيقود البلد في النهاية الى التخلص من القاعدة ومن الاحتلال الأميركي أيضاً. وتواصل الملف برس في تقرير آخر كشف المزيد من المعلومات عن حقائق الوضع الأمني والمتغيرات التي تشهدها الفلوجة الآن .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
جيش المسلمين في العراق يتبنى تدمير همفي تابع للإحتلال ومقتل خمسة بينهم ضابط
شبكة أخبار العراق
تبنى جيش المسلمين في العراق احد فصائل جبهة الجهاد والتغيير في بيان:الهجوم بعبوة ناسفة على رتل تابع لقوات الاحتلال الأمريكي على طريق كركوك – بيجي مما أدى إلى تدمير عربة همفي ومقتل خمسة بينهم ضابط وغنم أسلحة وأعتدة تابعة لقوات الاحتلال .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
30
البعثة الأممية تؤكد دعمها للحكومة وتلبية حاجات اللاجئين العراقيين
الصباح
تسعى بعثة الامم المتحدة في العراق لتلبية حاجات اللاجئين العراقيين في الخارج والعائدين الى بلدهم مؤكدة عدم تشجيع عودتهم او ممارسة الضغوط عليهم في الحاضر، وأكدت البعثة في تقريرها الاخير، الذي حصلت الصباح على نسخة منه، انها تتخذ كل مايلزم لتقديم الدعم للحكومة العراقية واتخاذ الخطوات المناسبة للمساعدة في عودة اللاجئين العراقيين، وان مكتبها في بغداد يسعى لتلبية حاجات العائدين الى بلدهم.وقالت: ان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية بالتنسيق مع مكتب الامم المتحدة في بغداد تواصل دعم النازحين العراقيين خارج البلد وداخله. واشارت البعثة الى عملها مع الحكومة المركزية على وضع خطة مشتركة بين الامم المتحدة والحكومة وهي خطة الاستجابة السريعة لتقديم المساعدات الفورية للعائدين الى بغداد وقالت انها قيد التنفيذ وكشفت عن خطة شاملة ضمن عملية النداء الموحد لدعم جميع العراقيين العائدين.

ليست هناك تعليقات: