Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأحد، 27 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالجمعة 25-01-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الجعفري لـ"راديو سوا": تباحثت مع فصائل مسلحة في القاهرة حول سبل إشراكها في العملية السياسية
راديو سوا
أكد رئيس الوزراء العراقي السابق إبراهيم الجعفري أن زيارته الحالية إلى القاهرة تأتي في إطار سلسلة زيارات سيقوم بها إلى عواصم أخرى، قائلا إن مسؤوليته التاريخية تقتضي التعرف على وجهات النظر الخاصة بكل الأطراف المهتمة بالملف العراقي.
" التقيت بفصائل حملت السلاح ولديها مشروع وطني عراقي "
وأضاف الجعفري في حديث مع "راديو سوا" أنه سيقوم بإطلاع المسؤولين في الدول المهتمة بالشأن العراقي بوجهة نظره حول العملية السياسية الجارية حاليا.
وقال الجعفري إنه تناول في مباحثاته مع المسؤولين المصريين، ومنهم عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية مشروع المصالحة الوطنية، مشيرا إلى أن فريقا من الجامعة سيتوجه قريبا إلى بغداد للتباحث مع كافة الأطراف، سواء داخل الحكومة أو خارجها، بشأن كيفية المضي قدما لتحقيق المصالحة الوطنية.
وعن الجهات التي تباحث معها في القاهرة حول سبل تحقيق المصالحة، قال الجعفري إنه التقى فصائل عراقية حملت السلاح ولديها مشروع وطني عراقي بغية الاستماع إلى وجهة نظرها وبحث إمكانية إدخالها إلى العملية السياسية بما يحقق مصلحة البلاد، رغم عدم اتفاقه مه وجهات نظرهم على حد قوله.
وأكد الجعفري أنه يجب الحفاظ على المكتسبات الأمنية الحالية بالنهوض بمشروع المصالحة الوطنية حتى لا تكون يسبق العاصفة.
وشدد الجعفري على أن مشروعه ليس بديلا عن مشروع الحكومة، وأنه لا ينوي القيام بتحرك مضاد ضد حكومة نوري المالكي وأن الجبهة التي ينوي تشكيلها لن تختلف على أمر فيه مصلحة للعراق، على حد قوله.
وأشار الجعفري إلى أن المحاصصة الطائفية التي وصفها بالسيئة الصيت هي التي أودت بالعراق إلى الوقوع في حالات التحيز والتخندق، حسب تعبيره.
واختتم الجعفري حديثه بالتأكيد على أن الدعم السياسي الذي حصل عليه في القاهرة يصب في مصلحة الحكم في العراق وحكومة نوري المالكي، على حد وصفه.
يمكنكم الاستماع إلى حديث الجعفري الذي جاء ضمن برنامج "في صلب الموضوع" وسيبث يوم الجمعة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
اسقاط طائرة استطلاع امريكية في مدينة الشعب
قناة الرافدين
سقطت مساء الخميس طائرة استطلاع امريكية بدون طيار في مدينة الشعب في حي الصحة قرب جامع قباء ولم تتحد الخسائر المادية جراء ذلك او من هي الجهة التي تقف وراء اسقاطها
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
استمرار العمل بخطة فرض القانون لحين تحقيق كامل أهدافها
راديو سوا
شدد اللواء قاسم عطا الناطق الرسمي باسم خطة فرض القانون على مواصلة الجهود للقضاء على المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة في العراق والحد من نشاط العصابات المنظمة والخارجين على القانون وضمان عودة الاسر المهجرة قسرا إلى مناطقها.
وأكد الموسوي في حديث مع "راديو سوا" العمل بخطة فرض القانون لحين تحقيق أهدافها، "وأنه متى ما تحققت هذه الاهداف سيتم وضع دراسة لمسببات تردي الوضع الأمني سابقا وأسباب تدفق الارهابيين إلى العراق وتطوير آليات العمل الأمني .
التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
البدء بالخطوات الأولى لإعمار الأنبار بشكل كامل بعد استتباب الأمن فيها
سوا
أكد المسؤولون عن إعمار محافظة الأنبار أنه تم البدء بالخطوات الأولى لإعمار المحافظة بشكل شامل بعد أن استتباب الأمن فيها بشكل كامل.
وأوضح رئيس مجلس الأنبار المركزي رئيس هيئة الحشد الوطني طارق الحلبوسي في حديث خاص بـ "راديو سوا" أن الهيئة العليا المشرفة على إعمار الأنبار عقدت الأسبوع الماضي اجتماعاً مع ممثلين عن الوزارات المعنية بشؤون الإعمار بحضور نائب رئيس الوزراء برهم صالح.
واستبعد الحلبوسي وجود معوقات محلية أمام عملية الإعمار، خاصة بعد استتباب الأمن في المحافظة، ولأن الهيئة العليا تضم خمس شخصيات بارزة فيها من بينها الشيخ أحمد أبو ريشة والمحافظ وقيادات أخرى في المحافظة، لكنه لم يخف خشيته من بروز معوقات إدارية لدى الدولة، لذا طالبها بتطوير آليات إحالة العقود ومراقبة النوعية والسيطرة.
ونفى رئيس مجلس الأنبار المركزي ورئيس هيئة الحشد الوطني طارق الحلبوسي في حديثه تلقي المحافظة المنحة المالية التي وعد بها الرئيس الأميركي جورج بوش أثناء زيارته السابقة للأنبار، لتهنئة العشائر فيها بزعامة الشيخ عبد الستار أبو ريشة على نجاحهم في القضاء على تنظيم القاعدة في المحافظة.
يذكر أن الدولة خصصت 400 مليار دينار لإعمار مافظة الأنبار في إطار التخصيصات المالية للمحافظات.
التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في عمان أوس التميمي:
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
بيان المؤتمر الاشوري العام حول تغيير العلم العراقي
المؤتمر الاشوري العام
بالرغم من الازمات السياسية التي تهدد مصير العراق ووحدته نجد البرلمان العراقي مفتقدا للاولويات ونجده ينجر وراء الحملات الساعية الى التشويش على بعض الامور التي تمس الدولة العراقية ، فجاءت مصادقة البرلمان العراقي على قانون تغيير العلم ارضاء لهذا الطرف او ذاك متناغمة مع محاولات صرف الانتباه عن ما يحصل في الساحة العراقية من حراك يهدف لتقويض مقومات الوحدة الوطنية واسس قيام الدولة القوية المتعافية، مثل سلب الموارد النفطية من قبل بعض الاحزاب في السلطة .
ومما يؤسف له رؤية البرلمان العراقي يرضخ لضغوطات بعض القوى التي تربط انتماءها للعراق بتنفيذ شروطها مبتعدة عن اي
انتماء حقيقي الى هذا الوطن الجريح وهذا يعكس مدى هشاشة ارتباط تلك القوى بالعراق وحضارته وشعبه .
اننا في المؤتمر الاشوري العام نرى بان تغيير العلم العراقي هو محاولة اخرى لاثارة زوبعة وازمة سياسية يتم استغلالها من قبل البعض لتمرير مشاريعهم التوسعية والتقسيمية على حساب وحدة العراق ارضا وشعبا .
وندعو جميع القوى الوطنية الشريفة الى مراجعة مواقفها من المساومات الحزبية والطائفية والعرقية واتخاذ المواقف الفعالة لانقاذ العراق من محاولات اقتسامه .
عاش العراق موحدا ارضا وشعبا
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
الموصل..اصابة مراسل PUKmedai بجروح في عملية إرهابية
PUKmedia
اصيب (ي.ح) مراسل موقعنا في مدينة الموصل اليوم الخميس بجروح اثناء تغطيته لنشاطات مديرية شرطة الموصل.
واصيب مراسلنا بجروح طفيفة اثناء العملية الإرهابية التي نفذت اليوم في منطقة الزنجيلي والتي ادت الى استشهاد العميد صالح الجبوري مدير شرطة الموصل، والحمد لله ان الوضع الصحي لمراسلنا مستقر الأن.
ونتمنى باسم رئيس تحرير وكوادر موقعنا من الله عز وجل الشفاء العاجل له والاستمرار في عمله وادامة نهجنا القويم في إبراز الحقائق ونقل صورة الواقع للعالم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
تفاصيل جديدة عن عملية الاغتيال الفاشلة للأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة
موقع نون الخبري .
حصل موقع نون الخبري على تفاصيل محاولة الاغتيال الفاشلة للامين العام للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ (عبد المهدي الكربلائي) .
حيث أشار مصدر مقرب في إدارة العتبة الحسينية المقدسة انه بعد توجه الشيخ الكربلائي إلى منزله الواقع في منطقة السعدية، تعرض الى استهداف بواسطة عبوة ناسفة كانت مزروعة على الشارع العام بالقرب من غرفة عمليات كربلاء المقدسة (1.5كم عن مركز المدينة)، مما أدى إلى استشهاد اثنين من مرافقيه وجرح اثنين آخرين ونجاة الشيخ الكربلائي من تلك المحاولة الفاشلة .
يذكر ان الشيخ الكربلائي قد تعرض إلى عدة محاولات اغتيال اخرها في عام (2005) حيث أدت الى تعرضه إلى إصابات شديدة واستشهاد (11) شخصا بينهم اثنين من مرافقيه و(9) من المواطنين الآخرين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
ماكين يهاجم كلينتون لرغبتها في الانسحاب من العراق
كونا)
اتهم المرشح البارز لانتخابات الرئاسة السيناتور الجمهوري جون ماكين اليوم منافسته الديمقراطية السيناتور هيلاري كلينتون بالرغبة في "بالاستسلام" وذلك بعد تأكيدها انها ستقوم بسحب القوات الامريكية من العراق في حال فوزها بالانتخابات الرئاسية.
وقال ماكين في لقاء مع شبكة تليفزيون (فوكس) الامريكية ان "هيلاري تريد رفع الراية البيضاء بعد كل التضحيات الامريكية هناك".
وراى ان استراتيجية زيادة القوات الامريكية في العراق نجحت في تحقيق اهدافها معتبرا ان "تنفيذ ما تدعو اليه السيناتور كلينتون سوف ينصر القاعدة علينا ويجعلهم يقولون للعالم انهم هزموا الولايات المتحدة".
وتوقع ان تظل المسألة العراقية "موضوعا هاما" في الانتخابات الرئاسية القادمة باعتبارها "الجبهة المركزية في الحرب ضد المتطرفين الاسلاميين" مشددا علي ان "اعلان موعد للانسحاب من العراق يعد بمثابة اعلان للاستسلام".
يذكر ان السيناتور ماكين يبلغ من العمر (71 عاما) وفي حال فوزه بالانتخابات الرئاسية سيكون اكبر رئيس للولايات المتحدة الا انه يحظي بشعبية كبيرة في صفوف الجمهوريين كما انه المرشح الوحيد في الحزب الجمهوري الذي يتفوق في استطلاعات الراي علي السيناتور هيلاري كلينتون التي تتقدم السباق في الحزب الديمقراطي.
ويعتبر محللون ان الازمة الاقتصادية في الولايات المتحدة لن تكون في صالح ماكين الذي يتنافس مع رجل اعمال مخضرم هو حاكم ماساشوستس السابق ميت رومني وهو ما يرفضه ماكين بالتأكيد علي ان برنامجه الاقتصادي يتفوق علي منافسيه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
محافظ ديالى رعد ملا جواد التميمى: القوات الامنية تمكنت من تأمين طريق بعقوبة- بنى سعد
أقرا برس
ذكر مراسل وكالة (اقرا برس ) الاخبارية فى بعقوبة ان محافظ ديالى رعد ملا جواد التميمى وفى ايجاز اعلامى للصحفيين قال اليوم " ان القوات الامنية تمكنت من تامين طريق بعقوبة ناحية بني سعد بعد ان كانت القوى المسلحة مسيطرة عليه وانه الان جاهز لسير المركبات المدنية بعد تطهير القرى التي كانت تتواجد المجاميع المسلحة فيها وهي تقع على مقربة من الطريق الذي يعد من اهم الطرق الواصلة الى بعقوبة " هذا وتقع على الطريق الرابط بين بعقوبة وخان بنى سعد كليات جامعة ديالى والهيئات التابعة لها حيث يكثر استخدام هذا الطريق من قبل طلبة الكليات التابعة الى جامعه ديالى.السيطرة على طريق بعقوبة بنى سعد اتى ضمن الحملة العسكرية التى تشنها القوات المشتركة لتطهير مناطق ديالى من فلول تنظيم القاعدة التى كانت مسلحيها يبسطون سيطرتهم على الطرق ويقيمون السيطرات الوهمية ويقومون بعمليات الخطف وقتل المدنيين
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
وزارة الداخلية توكل قيادة شرطة نينوى لقائدها السابق.
اصوات العراق
قال محافظ نينوى، الخميس، إن وزارة الداخلية أعادت قيادة شرطة نينوى، لقائدها السابق وكالة، خلفا لصالح محمد حسن الذي توفي اليوم متأثرا بجراحه.
وأوضح دريد كشمولة، أن "وزارة الداخلية اتخذت قرارا بتعيين واثق الحمداني قائدا لشرطة نينوى وكالة.
وكان الحمداني قائدا لشرطة نينوى، قبل شهرين، لكنه نقل إلى بغداد وعين مساعدا لوزارة الداخلية لشؤون الشرطة، عقب تعين العميد صالح محمد حسن خلفا له،
وكان مدير شرطة نينوى العميد صالح محمد حسن قد توفي، صباح الخميس، متأثرا بجروح أصيب بها جراء تفجير انتحاري بحزام ناسف غربي مدينة الموصل.
وأعلن محافظ نينوى دريد كشمولة، الخميس، "الحداد ثلاثة أيام على مقتل مدير شرطة المحافظة العميد الركن صالح حسن وضحايا الانفجار الذي وقع أمس (الأربعاء) في مبنى بشارع البيبسي بمنطقة الزنجيلي غربي مدينة الموصل" في حين أمر رئيس الوزراء نوري المالكي وزارة الداخلية بإرسال وفد رفيع المستوى إلى الموصل للاطلاع على الأوضاع الأمنية فيها.
وكان مسلحون قد فجرو بالأمس مبنى سكنيا في شارع الببسي بمنطقة الزنجيلي (غربي الموصل).
وقال رئيس مجلس محافظة نينوى، الخميس، إن احدث حصيلة لانفجار منطقة الزنجيلي غربي الموصل، وصلت إلى 205 بين قتيل وجريح مدني.
وأوضح هشام الحمداني، في اتصال هاتفي مع الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق)" بلغ عدد القتلى 36 مدنيا و169 جريحا".
وتقع الموصل، مركز محافظة نينوى، على مسافة 405 كم شمال بغداد
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
رايس تدافع عن الاوضاع الحالية في الشرق الاوسط مقارنة بايام حكم صدام حسين
كونا)
دافعت وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس هنا اليوم عن الاوضاع الحالية في منطقة الشرق الاوسط مؤكدة ان الوضع الان يختلف عن صورته عندما كان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لا يزال في السلطة.
وتطرقت رايس بتوسع في كلمتها بافتتاح المنتدى الاقتصادي العالم السنوي ال 38 الذي يقام في منتجع ديفوس السويسري لقضية الديمقراطية في الشرق الاوسط واقرت بان مسألة الترويج للديمقراطية في المنطقة اصبحت الان مثيرة للجدال.
وقالت انه حتى على الرغم من الايمان بالقيم والافكار الديمقراطية يظل من الصعب تحويلها الى واقع ديمقراطي ومؤسسات ديمقراطية "فتلك عملية تستغرق عقودا وسيقودها الاشخاص الشجعان في المنطقة".
واعتبرت ان المشكلة الرئيسية امام الديمقراطية في الشرق الاوسط ليست في ان الشعوب غير مستعدة لها "بل في وجود قوى عنيفة لا يمكننا السماح لها بالانتصار".
واضافت ان المشكلة الفلسطينية لا تتعلق بفوز حركة حماس بالانتخابات "بل في رفض الحركة للقيام بخيارات جوهرية مطلوبة من اي ديمقراطية" في اشارة للاعتراف باسرائيل ونبذ العنف.
وخلصت الى القول ان الديمقراطية "هي الطريقة الاكثر واقعية لحل الخلافات دون اللجوء للعنف والقمع والطريقة الانسب امام المراة للحصول على حقوق متساوية داخل المجتمع وارساء السلام بين الامم".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
مقتل واصابة مسلحين اثنين شمال الفلوجة
اصوات العراق
ذكرت مصادر الشرطة بمحافظة الانبار مساء ،الخميس ، أن مسلحا واحدا قتل وأصيب آخر بجراح ، فيما تم القبض على انتحاريين آخرين في ناحية الكرمة احدى ضواحي الفلوجة.
وقال مصدر في شرطة الكرمة ، طلب عدم ذكر اسمه ، للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) ان " قوات من الشرطة والصحوة العشائرية قتلت مسلحا واصابت آخر بجروح في هجوم نفذته تلك القوة ضد اوكار لعناصر تنظيم القاعدة بشمال منطقة مساء الخميس."
واضاف " كما تم القبض على اثنين من المسلحين وبحوزة كلا منهما حزاما ناسفا .. مشيرا الى ان المسلحين اعترفا بانهما كانا يعتزمان تفجير نفسيهما ضد مراكز الشرطة والصحوة العشائرية."
وقال إن " قوة الشرطة والصحوة تمكنت في نفس الهجوم من العثور على احزمة ناسفة وخمسة هاونات وثلاث قاذفات اخرى بالاضافة الى كميات كبيرة من اسلحة الكلاشينيكوف."
واشار المصدر الى ان " عملية الهجوم جاءت بعد ورود معلومات استخباراتية بوجود وكر لعناصر تنظيم القاعده في تلك المنطقة."
وتقع ناحية الكرمة على بعد 15 كم شرق الفلوجة التي تبعد بدورها 45 كم عن العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
شرطة القرنة تعقل شخصين اثنين يعتقد أنهما من "أتباع اليماني "
اصوات العراق
ذكر مصدر في شرطة القرنة بمحافظة البصرة أن قوة من الشرطة اعتقلت،الخميس ، شخصين يعتقد أنهما من جماعة "أتباع اليماني" التي تتهمها السلطات بالمسؤولية عن إثارة العنف في المدينة الأسبوع الماضي إثر مداهمة لاحد المنازل.
وقال الرائد أحمد جاسم سوادي، ضابط مركز شرطة الامام الصادق في القرنة ، للوكالة المستقلة للأنباء( أصوات العراق) إن " قوة من الشرطة اعتقلت ،الخميس، شخصين يعتقد أنهما من جماعة اتباع اليماني بعد مداهمة قامت بها لاحد المنازل وسط البصرة."
وأضاف أن " العملية تمت على وفق معلومات استخبارية وبالاستناد الى اعترافات أدلى بها بعض المتهمين الذين اعتقلوا اثناء الاحداث التي شهدتها مدينة البصرة الجمعة الماضية."
واشار الى أن "أحد المتهمين يعمل موظفاً في منشأة الحديد والصلب جنوبي البصرة فيما يعمل الاخر بالقطاع الخاص" مبيناً أن " التحقيقات لاتزال تجري معهما لمعرفة بقية أفراد الجماعة التي ينتميان لها والجهات التي تدعمهما."
كانت قوة أمنية اعتقلت (الاثنين) الماضي 11 شخصاً أعضاء في جماعة أحمد ابن الحسن اليماني بمداهمات شملت قضاء القرنة أيضا(100 كم شمال البصرة) وقضاء المدينة (110 كم شمال البصرة) وناحية الإمام الصادق (90 كم شمال البصرة).
وكان محافظ البصرة تعهد، الاثنين، بـ "القضاء" على من تبقى ممن سماهم بـ "فلول جماعة اليماني" خلال يومين، بعد الحصول من خلال سير التحقيقات مع المعتقلين منهم على معلومات استخبارية عن أماكن جديدة يتواجد بها افراد تلك للجماعة.
وشهدت مدينة البصرة يوم الجمعة الماضي، عشية الاحتفال بيوم عاشوراء ذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي، مواجهات عنيفة بين مسلحين من أنصار جماعة شيعية مسلحة يطلق عليها "جماعة احمد ابن الحسن اليماني" وقوات الأمن بالمحافظة أسفرت عن مقتل نحو 97 شخصا وإصابة 217 آخرين من المدنيين والمسلحين وقوات الأمن بحسب مصدر استخباري رفيع في البصرة.
وتزامنت مع هذه المواجهات اندلاع مواجهات مماثلة في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار المحاذية للبصرة، أسفرت عن مقتل 20 شخصا واصابة 57 آخرين بحسب محافظ ذي قار.
وتضاربت المصادر الأمنية في تسمية عناصرهذه الجماعة بعد اندلاع المواجهات معها، وترددت تسمية "جند السماء" في أكثر من تصريح لمسؤولين أمنيين بينما تطلق تلك الجماعة على نفسها تسمية "أنصار المهدي" أو "جماعة اليماني".
وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
محكمة في واسط تصدر حكماً بالسجن ست سنوات على 11 أفغانيا وايرانياً
اصوات العراق
أصدرت محكمة الجنايات الخاصة في واسط، الخميس، أحكاماً بالسجن ست سنوات على 11 شخصاً يحملون الجنسيتين الأفغانية والايرانة بتهمة دخول الاراضي العراقية بصورة غير شرعية.
وقال مصدر أمني مسؤول فضل عدم ذكر اسمه للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) إن "محكمة الجنايات في واسط أصدرت اليوم (الخميس) حكماً بالسجن مدة ست سنوات على 11 شخصاً يحملون الجنسيتن الافغانية والايرانية كانوا قد دخلوا الأراضي العراقية من جهة قضاء بدرة الحدودي بصورة غير رسمية قادمين من الأراضي الإيرانية".
وأضاف أن "خمسة من الذين صدرت بحقهم الاحكام يحملون الجنسية الافغانية ويحمل الاخرون الجنسية الايرانية" مبيناً أن "المحكومين دخلوا الاراضي العراقية في اوقات مختلفة من العام الماضي واحيلوا الى القضاء بتهمة تجاوزهم الحدود بصورة غير شرعية وصدرت بحقهم الاحكام القضائية طبقاً للقانون العراقي".
واشار المصدر الى ان "الاشخاص الذين صدرت بحقهم تلك الاحكام اعترفوا بتجاوزهم الحدود الدولية للعراق تحت ذريعة زيارة العتبات المقدسة في مدينتي كربلاء والنجف لكن القوات الامنية قبضت عليهم وأودعتهم السجن قبل صدور الحكم عليهم".
وتقع مدينة الكوت، مركز محافظة واسط، على مسافة 180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
في حوار مع محامي طارق عزيز
العرب اليوم عدد الخميس
· التحقيق مع عزيز وعامر رشيد حول برنامج الغذاء مقابل الدواء ينتهي بلا شيء
· المواثيق الدولية تحرم تسليم الأسرى والمعتقلين الى طرف ثالث واطالب الأمريكيين باطلاق سراح المعتقلين العراقيين
· المحكمة العراقية العليا التي أنشأها الاحتلال غير مهنية وينخرها الفساد القانوني والأخلاقي بشهادة الذين ولوا عليها وهربوا
· أقول للأمريكيين : كفى تمثيلا لدور النعامة امام فساد تلك المحكمة
· لدينا مسؤولون معتقلين من دون محاكمة تنهشهم الأمراض وبعضهم اصيب بالعمى وصحة طارق عزيز متدهورة
أكد محامي نائب رئيس وزراء جمهورية العراق قبل الاحتلال طارق عزيز المحامي العراقي بديع عارف عزت أن المحكمة العراقية العليا التي شكلها الاحتلال الأمريكي في العراق استدعت المعتقلين طارق عزيز ووزير النفط قبل الاحتلال عامر رشيد للتحقيق معهما حول ما اسمته الفساد في برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء ووجهت لهما تهمة هدر أموال الدولة آنذاك من خلال بيع نفط الى شركات فرنسية وروسية بصفقات فاسدة على حد تعبير المحكمة.
وقال عارف ان عزيز ورشيد اجابا المحكمة بقولهما :"من أين لنا أن نهدر الأموال؟لقد كنا نبيع النفط حسب الأسعار المقررة من لجنة الأسعار في الأمم المتحدة ولأصدقاء العراق والشعب العراقي ولم نبع نفطنا لأعداء العراق وشعب العراق.وكانت العمولات مساوية تماما لعمولات الشركات الأخرى ولم نرتكب اي فضائح او تشوبنا شائبة فساد ونتحدى كل الجهات المعنية ولجان التحقيق التي حققت مرارا في هذا الأمرمع أنها لم تعثر على أي هدر أو فساد."موضحا أن التحقيق انتهى الى هذا الحد.
المعتقلون
وردا على سؤال يتعلق بالمعتقلين والأسرى العراقيين في السجون الأمريكية في العراق قال المحامي عارف أنه يطالب الأمريكيين باطلاق سراح كافة المعتقلين العراقيين وفي مقدمتهم موكله طارق عزيزالمعتقل من قبل الأمريكيين منذ نحو خمس سنوات دون محاكمة او تهمة مسنودة اليه.مشددا في ذات السياق على أن المواثيق الدولية وعلى رأسها وثيقة جنيف الرابعة تحرم تسليم المعتقلين الى طرف ثالث في اشارة منه الى مطالبة حكومة المالكي بتسلم هؤلاء المعتقلين.
كما انه لا يجوز تسليمهم لمحكمة ثبت ان الفساد الأخلاقي والقانوني والاداري والمالي ينخرها نخرا.
فساد المحكمة وهرب قضاتها
ودلل محامي دفاع طارق عزيز على هذا لفساد بقوله أن القاضي النزيه رزكار أمين تخلى عنها لأنها مسيسة وأنه صرح بذلك مرارا كما ان السلطة التنفيذية ابعدت القاضي النزيه عبد الله العامري لأنه رفض الاستجابة لضغوط الحكومة ناهيك عن هرب القاضي رائد جوحي الى الخارج وطلبه اللجوء السياسي في احدى الدول الأوروبية وكذلك اختفاء القاضي منير حداد عضو المحكمة التمييزية اضافة الى ذلك آخر الفضائح التي كشفها القاضي جعفر الموسوي وقال أن المحكمة تتعرض لضغوط من السلطة التنفيذية لاصدار احكام تتناسب ورغبات الحكومة مؤكدا ان الفساد بكافة اشكاله ينخر هذه المحكمة.
الى ذلك بين المحامي عارف ان هناك معلومات غير مؤكدة تفيد أن رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود قد اختفى منذ عدة أيام وان هناك اشاعات تفيد بأنه هرب الى الخارج وأنه موجود في احدى الدول العربية واصفا اياه بأنه مهني جدا لكنه عانى من ضغوط كبيرة لم يتحملها.
وفي هذا السياق أكد المحامي بديع عارف انه ومن هذا المنطلق يطالب باطلاق سراح كافة المعتقلين طالما لا توجد أدلة ثابتة تدين موكليه وفي مقدمتهم طارق عزيز وكذلك الفضائح المتكررة التي تلف المحكمة وهروب القضاة المهنيين النزيهين وآخرها ما ورد على لسان رئيس الادعاء العام في المحكمة جعفر الموسوي الذي نقله رئيس المحكمة محمد العريبي نقلا تأديبيا الى السليمانية عقابا له, ذلك أن الموسوي وعد بنشر كل فضائح المحكمة على الملأ وأن كل ما تعرض له كان بسبب مطالبته بتخفيض الاحكام الصادرة بحق المعتقلين وانهم رفعوا الحماية عنه ما يعرضه للقتل مؤكدا انه يعي الآن جيدا أنه بات مشروعا للقتل.
وفي هذا السياق أوضح المحامي عارف أن على الجانب الأمريكي أن ينأى بنفسه عن هذه الفضائح المدوية وأنه طالما أن هذه المحكمة غير مؤهلة قانونيا وأخلاقيا فانه سيطلب من الجانب الأمريكي اطلاق سراح كافة الأسرى والمعتقلين للأسباب آنفة الذكر اضافة الى وجوب تطبيق اتفاقيات جنيف الرابعة لعام 1949 التي تمنع تسليم المعتقلين الى طرف ثالث أي الحكومة العراقية.
ملف الكويت
وبخصوص التحقيق مع موكله طارق عزيز حول دخول القوات العراقية الى الكويت في 2/8/1990 أوضح المحامي عارف أن هذا الملف متعثر منذ بدايته قبل نحو الشهرمؤكدا وجود ضغوط كبيرة من السلطة التنفيذية لابقائه مفتوحا تمهيدا لفتح الملفين الايراني والاسرائيلي ومطالبة ايران واسرائيل بتعويضات من العراق بعد الانتهاء من الملف الكويتي مشيرا الى أن مثل هذه القضايا ان صحت من اختصاص المحاكم الدولية وليس من اختصاص محكمة تسمي نفسها زورا وبهتانا بالعراقية وتحكم لصالح دول اجنبية ويكون الشعب العراقي هو الضحية بما يثبت أن هذه المحكمة تعمل ضد الشعب العراقي.
صحة طارق عزيز
ولدى سؤاله عن صحة موكله طارق عزيز قال أنها متدهورة باستمرار وأنه يطالب الجهات الأمريكية أن تقرر مصيره ويدعو كافة المنظمات الانسانية والمؤسسات القانونية الدولية المساعدة في الضغط على الجانب الأمريكي اما لتقديمه الى محكمة نزيهة وليس الى المحكمة العراقية الحالية الفاسدة أو اطلاق سراحه فورا ذلك أنه قضى نحو خمس سنوات في سجن اداري كما انه رجل مسن يعاني من امراض كثيرة من ضغط وأمراض قلب وجيوب انفية وهزال وضعف.
معتقلون مصابون بالعمى
واستطرد بالقول ان هناك معتقلين قياديين مصابون بالعمى مثل مدير الاستخبارات العسكرية زهير النقيب ووزير التجارة محمد مهدي صالح الذي اصبح شبه اعمى وعامر رشيد الذي يعاني من امراض القلب ومشاكل صحية اخرى اضافة الى 12 قياديا آخرين معتقلين مصابين بأمراض اخرى مختلفة لكنهم طلبوا منه عدم الافصاح عنهم خوفا على مشاعر عوائلهم.
مفاوضات لتخفيف الأحكام
وفي معرض تعليقه على ما يشاع بأن هناك مفاوضات لتخفيض الأحكام الصادرة بحق وزير الدفاع سلطان هاشم رشيد قال انه يسمع من السياسيين العراقيين بأن هناك مشروع مصالحة مع البعثيين وأن جهودا تبذل لعقد لقاء معهم في عاصمة عربية ربما تكون عمان قريبا.
وأضاف أنه ربما توجد مفاوضات بهذا الخصوص لكن اطلاق سراح أو تخفيف احكام الاعدام عن سلطان هاشم رشيد والفريق حسين رشيد وعلي حسن المجيد ليس منة من أحد والحكومة خصوصا, ذلك أن الأحكام الصادرة بحقهم صدرت من قبل محكمة تميزت بالفساد القضائي والانحياز السياسي وبالتالي فان هذه المحكمة لا تستطيع اللعب بهذه الورقة مكررا الطلب من الجانب الأمريكي اطلاق سراح المعتقلين بمن فيهم علي حسن المجيد.
واختتم المحامي بديع عارف بمخاطبة الجانب الأمريكي: الى متى تبقون كالنعامة التي تدفن رأسها في التراب أمام فضائح وفساد المحكمة؟..
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
بوش لن يجازف بخفض جديد لعدد قوات الاحتلال قبل انتهاء ولايته
(اف ب)
رأى العديد من الخبراء الاميركيين أن الرئيس جورج بوش لن يجازف بخفض عدد القوات الاميركية في العراق مجددا قبل انتهاء ولايته في مطلع 2009 رغم تراجع التأييد للحرب في وقت يمكنه فيه أن يتحدث عن تحقيق تقدم.
وسيقدم الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الاميركية في العراق توصياته في آذار او نيسان حول احتمال مواصلة سحب القوات في النصف الثاني من السنة في حين إن واشنطن قررت خفض عدد جنودها الى حوالي 130 ألف عنصر هذا الصيف مقابل حوالي 160 الفا حاليا إثر تحسن الوضع الأمني على الارض.
ويقول بيتر رودمان المحلل في معهد بروكينغز ان "بترايوس يتعرض لضغط الجيش والقيادة الوسطى وهيئة الاركان من أجل مواصلة خفض عدد القوات" الاميركية في العراق لا سيما لتخفيف الضغط عن القوات المسلحة المنشرة في العراق منذ حوالي خمس سنوات.
لكن "أولوية الرئيس هي معرفة ما علينا القيام به للفوز في العراق" وهو ما سيحاكمه عليه التاريخ كما اضاف رودمان خلال مؤتمر حول آفاق الوضع في العراق للعام 2008 في معهد بروكينغز.
وكان بوش اعلن في منتصف كانون الثاني خلال زيارة الى الكويت انه اذا كان بترايوس يعتبر انه يجب ابطاء الوتيرة "فليس هناك مشكلة بالنسبة لي، اذا كان ذلك يضمن النجاح" مضيفا ان "النجاح على المدى الطويل يتطلب التزاما اميركيا يستمر الى ما بعد رئاستي" التي تنتهي في كانون الثاني 2009.
من جهته قال فيليب غوردن الخبير ايضا في معهد بروكينغز "لا اعتقد انه سيكون لدينا قريبا احتمال بالتراجع الى مستوى من القوات اقل مما كان عليه قبل ارسال التعزيزات" مشيرا الى هشاشة بعض التقدم الذي أحرز منذ اشهر في العراق مثل تجميد انشطة ميليشيا جيش المهدي الشيعية في الجنوب او وقوف مسلحين سنة سابقين الى جانب القوات الاميركية للحفاظ على الأمن على المستوى المحلي.
واضاف ان "الرئيس استثمر كثيرا حتى يستطيع تسجيل نوع من النجاح في العراق وحتى اذا ألمح الجنرال بترايوس الى وجود مخاطر من جراء خفض عدد القوات الى أقل من 130 ألف عنصر، لا يمكنني أن أتخيل أنه سيقوم بذلك".
وتابع أنه إذا أصر الجيش على خفض الضغط على القوات في وقت قرر فيه البنتاغون لتوه إرسال تعزيزات الى افغانستان فإن "بوش لن يجازف عبر تعريض إرثه للخطر لهذه الأسباب".
وبحسب الخبير في شؤون الدفاع مايكل اوهانلون فإن "خفض عدد الألوية الى 15 يعتبر اساسا خفضا كبيرا، ويبدو من المنطقي خفضه قليلا انطلاقا منذ ذلك العدد".
واوضح أن "خفض عدد القوات الى عشرة ألوية (بحلول نهاية 2008) سيعني خفضا بنسبة 50% خلال 12 شهريا فقط، ما يبدو لي خفضا كبيرا وليس حذرا بما فيه الكفاية" مؤكدا أنه اذا "كان تغيير الاستراتيجية في العراق قبل سنة أتاح تحقيق نجاحات فلا يمكن لأحد بعد الحديث عن انتصار".
واعتبر أن العراق مايزال بحاجة الى حكم بين السنة والشيعة لتجنب معاودة اعمال العنف المذهبية.
وكان نائب قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال رايموند اودييرنو أكد في منتصف كانون الثاني أن "ما لا نريده هو سحب عدد كبير من القوات الاميركية بسرعة ونقل السلطة فجأة الى القوات العراقية" مضيفا أن ذلك "يجب أن يتم بهدوء".
وخلص غوردن الى القول إن "مسألة العراق ستنتقل الى ايدي الرئيس المقبل. إنه هو او هي من سيتخذ القرار الصعب باحتمال الانسحاب من العراق وتحمل عواقب ما سيحصل بعد ذلك، وليس هو من قرر الذهاب الى الحرب".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
صفحة عمليات المقاومة العراقية الظافرة باذن الله
شبكة البصرة
العمليات الجهادية للجيش الإسلامي في العراق 23/1/2008 بسم الله الرحمن الرحيم قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُم ُاللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِين
الحمد لله رب العالمين القوي العزيز وأفضل الصلاة وأتم التسليم على نبي الهدى نبي الملحمة، وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد..
إستهداف ضابط برتبة مقدم في الشرطة المرتدة بعبوة في تكريت
في الساعة الثامنة من صباح يوم الأربعاء الرابع عشر من محرم لسنة 1429هـ الموافق 23/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على سيارة تابعة لضابط برتبة (مقدم) في قوات الشرطة المرتدة مما أدى بفضل الله تعالى إلى إصابته مباشرة وحالته خطيرة جدا مع تدمير سيارته بالكامل، وذلك في مدينة تكريت شمال بغداد (خارج)، والحمد لله رب العالمين.
قنص عنصر من الحرس الوثني عند مرور دوريتهم خلف أسواق المنصور
في الساعةالثالثة من عصر يوم الأربعاء الثلاثين من ذو الحجة لسنة 1428هـ الموافق 9/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز القنص في الجيش الإسلامي بقنص أحد عناصر قوات الحرس الوثني المرتدة عند مرور دوريتهم وبفضل الله تعالى تم إصابته وجرحه مما أدى بالمرتدين إلى الرمي العشوائي الكثيف ووقفوا للبحث عن الأخ القناص وانسحبوا خائبين خاسرين، وذلك خلف الأسواق المركزية في منطقة المنصور في بغداد، والحمد لله رب العالمين.
إغتيال عنصر بفيلق الغدر المرتد وقتله بمنطقة دور السود
في الساعة الرابعة من عصر يوم الحد الرابع من محرم لسنة 1429هـ الموافق 13/1/2008 م بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز التعقب لجناح القتالات الخاصة في الجيش الإسلامي باغتيال عنصر مجرم ينتسب لفيلق الغدر المرتد في منطقة (دور السود) وبعد متابعة تحركاته تم رصده ورشقه بالرصاص وبفضل الله تعالى قضي عليه في الحال، وذلك في منطقة دور السود في المنصور في بغداد، والحمد لله رب العالمين
إغتيال عنصر في مليشيا الدجال ينتسب لمكتب القذر بالوشاش وقتله
في الساعة السابعة من صباح يوم السبت الثالث من محرم لسنة 1429هـ الموافق 12/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز التعقب لجناح القتالات الخاصة في الجيش الإسلامي باغتيال عنصر مجرم في مليشيا الدجال المرتدة ينتسب لمكتب القذر في منطقة (الوشاش) وتم متابعته ورصده ورشقه بالرصاص وبفضل الله تعالى قضي عليه في الحال، وذلك في حي المهندسين في المنصور في بغداد، والحمد لله رب العالمين.
إغتيال عنصر فاعل ومسئول بمليشيا الدجال وقتله بحي المهندسين
في الساعةالثالثة من عصر يوم الأربعاء السابع من محرم لسنة 1429هـ الموافق 16/1/2008 مبعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز التعقب لجناح القتالات الخاصة في الجيش الإسلامي باغتيال عنصر فاعل ومسئول في مليشيا الدجال المرتدة ينتسب لمكتب القذر في منطقة (الوشاش وبعد متابعة طويلة لهذا المرتد تم رصده ورشقه بالرصاص وبفضل الله تعالى قضي عليه في الحال وذلك في حي المهندسين في المنصور في بغداد والحمد لله رب العالمين
مصرع مسئول في مليشيا الدجال المجرمة بمنطقة الكاظمية
في الساعة الرابعة من عصر يوم الجمعة الثاني من محرم لسنة 1429هـ الموافق 11/1/2008 م بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز التعقب لجناح القتالات الخاصة في الجيش الإسلامي باغتيال مسئول في مليشيا الدجال المرتدة ينتسب لمكتب القذر بمنطقة (الكاظمية) فتم بفضل الله تعالى رصده ورشقه بالرصاص برأسه وسقط قتيلا على الفور، وذلك في الحي الصناعي بمنطقة الطوبجي في بغداد،والحمد لله رب العالمين
إغتيال ضابط في مغاوير الردة ولقي مصرعه قرب جامع بنات حداد
في الساعة التاسعة من صباح يوم الأحد السابع والعشرين من ذو الحجة لسنة 1428هـ الموافق 6/1/2008 م بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز التعقب لجناح القتالات الخاصة في الجيش الإسلامي باغتيال ضابط مجرم ينتسب لقوات مغاوير الداخلية المرتدة وهو عنصر فاعل في مليشيا الدجال المجرمة فتم بفضل الله تعالى رصده ورميه بالرصاص برأسه وسقط قتيلا على الفور، وذلك بالقرب من جامع بنات حداد في المنصور في بغداد،
والحمد لله رب العالمين.
التنفيذ على عنصر فاعل ومنفذ خطير بمليشيا الدجال قرب مطار المثنى
في الساعة السابعة والنصف من صباح يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من ذو الحجة لسنة 1428هـ الموافق 8/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز التعقب لجناح القتالات الخاصة في الجيش الإسلامي بإغتيال عنصر فاعل ومنفذ خطير ثبتت عليه جرائم بشعة بحق ابناء العراق فتم بفضل الله تعالى رصده بعد متابعة طويلة ورميه بالرصاص برأسه وقتل في الحال، وذلك على شارع مطار المثنى في بغداد، والحمد لله رب العالمين.
التنفيذ على عنصر من مكتب القذر في (الدولعي) وقتله بساحة عدن
في الساعة الثانية من ظهر يوم الثلاثاء الثاني والعشرين من ذو الحجة لسنة 1428هـ الموافق 1/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز التعقب لجناح القتالات الخاصة في الجيش الإسلامي بإغتيال أحد عناصر مليشيا الدجال المرتدة حيث كان يعمل هذا المرتد في مكتب القذر بمنطقة (الدولعي - الحرية) وقد ارتكب جرائم بحق أبناء العراق فتم بفضل الله تعالى رصده ورميه بالرصاص وقضي عليه في الحال، وذلك في ساحة عدن قرب منطقة الحرية في بغداد، والحمد لله رب العالمين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
مسؤولون أميركيون يخشون تشتت قوات الصحوة وعودة بعض عناصرها للتمرد-
اتهامات لإيران ومنظمة بدر و«جيش المهدي» باستهدافها مثلما تفعل «القاعدة»
نيويورك تايمز
يواجه افراد «مجالس الصحوة» المدعومة أميركيا والتي تقاتل المتطرفين في بعض أخطر مناطق العراق موجة من الاغتيالات والهجمات، مما يهدد الاستراتيجية الهشة للجيش الاميركي الهادفة الى احتواء العنف في البلاد. وقتل ما لا يقل عن 100 من أفراد الصحوة أو «المواطنين المحليين المعنيين» الشهر الماضي معظمهم في محيط بغداد وبعقوبة ومناطق مختلطة شيعية ـ سنية، وفقا لوزير الداخلية جواد البولاني. وقال مسؤولون عراقيون ان ما لا يقل عن ستة من الضحايا هم من زعماء الصحوات.
كما أن العنف يهز حركة الصحوة، التي كثير من افرادها من المتمردين السابقين، في موقع نشوئها بمحافظة الأنبار. ففي يوم الأحد الماضي فجر صبي انتحاري نفسه في تجمع لزعماء الصحوة ما أدى الى مقتل الشيخ هادي حسين العيساوي وثلاثة من افراد العشائر. وتوسعت الصحوة، التي ولدت قبل ما يقرب من عامين في الصحراء الغربية للعراق، لتصل الى 80 ألف شخص واربعة اخماسها من السنة. ويرى المسؤولون العسكريون الأميركيون ان الانخفاض الواضح في الهجمات على المدنيين والعسكريين يعود الى الصحوات فضلا عن زيادة القوات الأميركية وتجميد نشاط جيش المهدي وزيادة عدد قوات الأمن العراقية.
لكن الهجمات الأخيرة تعرض الأمن النسبي المتحقق الى الخطر، وتطرح امكانية أن أفراد الجماعة يمكن أن يختفوا مع احتمال عودة كثيرين الى التمرد، وفقا لما قاله مسؤولون اميركيون. وقال مسؤول أميركي غير مخول بالتحدث علنا انه «يوجد اعتراف بأن الهجمات المعززة لا يمكن أن تستمر. يتعين علينا ايقاف ذلك». ويلقي المسؤولون الأميركيون والعراقيون على تنظيم «القاعدة» بالمسؤولية عن معظم حالات القتل التي تصاعدت في أعقاب بث تسجيل صوتي يوم 29 ديسمبر الماضي يصف فيه أسامة بن لادن متطوعي العشائر باعتبارهم «خونة» و«كفارا». وقال مسؤولون ان تنظيم «القاعدة في العراق» لديه استراتيجية ذات حدين تتمثل في توجيه ضربات ضد أعضاء الصحوة بغرض تخويفهم ومعاقبتهم على تعاونهم مع الاميركيين، واختراق المجموعات بغرض تجميع المعلومات والتشكيك في الحركة في نظر الحكومة ذات الأغلبية الشيعية. وقال البولاني ان تنظيم «القاعدة» يحاول اغتيال كل أعضاء الصحوة الذين يدعمون الحكومة، إلا ان الميليشيات الإجرامية، على حد وصفه، تفعل ذلك أيضا.
ويوجه مسؤولون سنّة وشيعة مسؤولية بعض الهجمات إلى جماعتين مرتبطتين بالحكومة هما «جيش المهدي» و«منظمة بدر»، فيما يعتقد مسؤولون شيعة ان المهاجمين عناصر خارجة عن المجموعتين. يذكر ان لدى الجماعتين علاقات وثيقة مع إيران. ويقول أفراد في قوات الصحوة ومسؤولون في الاستخبارات العراقية انه القي القبض على إيرانيين وبحوزتهم قوائم تحتوي على أسماء أشخاص يراد تصفيتهم وتعليمات بمهاجمة أعضاء جماعات الصحوة. إلا ان المسؤولين العسكريين الاميركيين لم يقدموا دليلا على مشاركة عناصر إيرانية في الهجمات باستثناء العثور على أسلحة إيرانية الصنع تستخدمها في بعض الأحيان أفراد الميليشيات الشيعية. وقال البريغادير جنرال مارك ماكدونالد، الذي يعمل مع المتطوعين العراقيين، ان مجموعات المواطنين المحليين المعنيين أصبحت هدفا رئيسيا لجماعة «القاعدة»، كما انها باتت هدفا أيضا لجماعات شيعية متطرفة. وثمة قلق وسط مسؤولين في بغداد يدعمون حركة الصحوة من احتمال ان يؤدي استمرار الهجمات على قوات العشائر دون تحقيق تقدم سريع من جانب الحكومة العراقية إلى شعور أفراد الصحوة بالإحباط ومن ثم الانخراط في صفوف الميليشيات المناوئة للحكومة وربما الانضمام مجددا إلى تمرد العرب السنّة. فهؤلاء يشعرون بالقلق إزاء فقد أشخاص مثل عمر عباس ، 23 سنة، وهو واحد من آلاف أفراد قوات الصحوة الذين ظلوا يعرضون أنفسهم للخطر كل يوم في نقاط التفتيش في مختلف أنحاء العراق.
ويقر مسؤولون اميركيون وعراقيون بأن تنظيم «القاعدة» يشكل خطرا رئيسيا، تليه في ذلك الميليشيات الشيعية. الا ان العديد من اعضاء جماعة الصحوة من امثال عباس قلبوا ترتيب المخاطر رأسا على عقب، وحددوا المليشيات الشيعية. وقال عباس ان «بدر هي أسوأ تهديد»، مشيرا الى الجناح العسكري للمجلس الاسلامي الاعلى، وهو حزب شيعي سياسي رئيسي. اما التهديد الاكبر التالي كما قال فهو «جيش المهدي» الجناح العسكري للحركة السياسية التي يتزعمها مقتدى الصدر. وتجدر الاشارة الى ان الجماعتين لهما تأثيرات عميقة على قوات الامن العراقية.
وبالرغم من معارضتهما لـ«القاعدة» فان معظم اعضاء الصحوة، حسب عباس، يشعرون بالنفور اكثر من حكومة رئيس الوزراء نوري كمال المالكي. واشار الى ان «50 في المائة من القاعدة في الاعظمية انضموا للصحوة».
وقال عناصر الصحوة في الاعظمية انه في الاسابيع الاخيرة قتل 25 شخصا على الاقل في منطقتي الشعب ويرموك. ومن بين الضحايا اسماعيل عباس الزعيم الشيعي القبلي في الشعب الذي اطلق عليه النار خارج مسكنه في الشهر الحالي. الا ان الشيخ حسن المياحي، وهو رجل دين ينتمي لجيش المهدي في حي الشعب، نفى ان أي شخص ينتمي للتنظيم يمكن ان ينتهك قرار مقتدى الصدر بالهدنة. وحمل الجماعات السنية مسؤولية العنف. لكنه حذر من ان الصدريين ينظرون بغير ارتياح لجماعة الصحوة في منطقة الشعب، التي لاتزال منطقة نفوذ لجيش المهدي. وتساءل «لماذا نحتاج الى مجلس للصحوة في الشعب اذا كان الحي آمنا ويشعر الناس بالرضا؟». ووصف عناصر الصحوة بأنهم «مقنعون يحملون الاسلحة». واضاف «لا يمكننا التفريق بينهم وبين المتمردين».
وبالرغم من خسارة «القاعدة» للتأييد في بغداد، فإنها مستمرة في التجنيد والدعاية والهجمات ـ معظمها بطريقة سرية ـ طبقا لما قاله المسؤولون العراقيون والاميركيون.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
غيتس يعلن عدم رغبة الولايات المتحدة في إقامة قواعد دائمة في العراق
سوا
أعلن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الدفاع الخميس أن الولايات المتحدة غير مهتمة بإقامة قواعد دائمة في العراق.
وردا على سؤال حول مضمون الاتفاق العسكري الأميركي المقرر مع العراق، أجاب غيتس "لقد بدأنا للتو الحديث بشأنه"، ولكن "أعتقد أنه من الواضح أن مثل هذا الاتفاق لا يتطرق إلى عدد القوات المسلحة الأميركية في العراق ولسنا مهتمين بقواعد دائمة في العراق". وأضاف أن هذا الاتفاق هو صيغة لتطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة والعراق.
ولم يوضح غيتس ما إذا كان هذا الاتفاق سيرفع إلى الكونغرس للموافقة عليه.
وقال "من السابق لأوانه الحديث عن موافقة الكونغرس أو موافقة الحكومة. أعتقد أننا لا نعرف ذلك بكل بساطة".
من ناحية أخرى، أعلن غيتس استعداد الولايات المتحدة لمساعدة الجيش الباكستاني في محاربة المتطرفين في باكستان، إذا قدمت إسلام أباد طلبا في هذا الشأن.
وقال غيتس في مؤتمر صحافي عقده في وزارة الدفاع، "ما زلنا مستعدين وراغبين وقادرين على مساعدة الباكستانيين وتقديم التدريب الإضافي والقيام بعمليات مشتركة، إذا رغبوا في ذلك".
وأوضح غيتس أن باكستان لم تقدم طلبا للحصول على مساعدة عسكرية أميركية إضافية، لكن "حوارا يجرى" في شأن هذا الاحتمال.
وسئل غيتس عن إمكان انضمام قوات اميركية إلى القوات الباكستانية لمحاربة القاعدة في المناطق القبلية الباكستانية، فأجاب "إذا أراد الباكستانيون ذلك، أعتقد أننا سنلبي الطلب".
ويأتي هذا العرض في اطار حالة عدم الإستقرار السياسي في باكستان والهواجس الأميركية المتزايدة من انتشار الإسلام المتطرف.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
تعيين وولفوفيتز رئيسا لهيئة أمنية دولية
سوا
عين بول وولفوفيتز مهندس الحرب في العراق والرئيس السابق للبنك الدولي الخميس رئيسا لهيئة حكومية حول الأمن الدولي.
وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية تعيين وولفوفيتز رئيسا للهيئة الاستشارية للأمن الدولي.
وتسلم هذه الهيئة توصياتها مباشرة إلى وزيرة الخارجية كوندوليسا رايس، حول كل جوانب الإشراف على الأسلحة ونزع السلاح والحد من انتشار السلاح والمسائل العسكرية والأمنية الدولية وكذلك القطاعات المتعلقة بالديبلوماسية العامة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
هل نسيت حرقهم العلم الكويتي ورفعهم العلم العراقي وتبولهم في سفارتنا؟
وزارة الإعلام تشكو الوطن.. وتنتصر للقذافي!
الوطن الكويتية
حركت وزارة الإعلام الكويتية دعوى قضائية ضد جريدة »الوطن« انتصاراً للرئيس الليبي المثير للجدل معمر القذافي متهمة »الوطن« بمخالفة قانون المطبوعات والنشر.
وقالت الوزارة في شكواها ضد الزميلين رئيس التحرير خليفة العلي الخليفة، والكاتب فؤاد الهاشم، ان ما نشره الهاشم عن شراء العقيد طائرات من فرنسا وتوقيعه عقود تسليم بعشرة مليارات يورو وقيامه قبلها بدفع مبلغ ملياري دولار تعويضات عن الركاب الذين ماتوا في حادث تفجير طائرة بان أميريكان وهي عملية قامت بها المخابرات الليبية وقبلها مليارات الدولارات لأبو نضال وعرفات وجورج حبش من عبارات ماسة برئيس الجمهورية الليبية.
وكذلك اتهمت وزارة الاعلام »الوطن« بان ما ذكر من عبارات مخالفة لقانون المطبوعات في صلب المقال من شأنها المساس برئيس دولة عربية والاضرار بالعلاقات بين الدولتين.
وللتاريخ.. لابد من تذكير القارئ الكريم أن اعتداء سافرا كان قد وقع ضد مبنى السفارة الكويتية في ليبيا في عهد القذافي وانه تم حرق وتدمير واتلاف المبنى اضافة الى حرق العلم الكويتي رمز السيادة والكرامة الكويتية، وقام موتورون ليبيون برفع العلم العراقي على سفارتنا، كما قاموا بالتبول والتبرز في مبنى السفارة إمعانا في إهانة الكويت، ولم تحرك السلطات الليبية ساكنا لحماية السفارة، ولم تعتذر ليبيا عن ذلك الفعل الذي لا يقع عادة إلا بترتيب خاص خصوصا في ظل دول غير ديموقراطية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
أمريكا: بوش لن يقيد يدي الرئيس القادم في العراق
رويترز)
قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الخميس ان إدارة الرئيس الامريكي جورج بوش لن تقيد يدي الرئيس الأمريكي القادم باتفاق مُزمع إبرامه بشأن العلاقات في المستقبل مع العراق وان اتفاقا من هذا القبيل لن يحدد مستويات القوات الأمريكية.
وكان توم كيسي المتحدث باسم وزارة الخارجية يرد على مخاوف مشرعين أمريكيين ومرشحين لانتخابات الرئاسة الأمريكية من ان الاتفاق الذي سيجري التفاوض عليه قد يقضي بوجود عسكري أمريكي طويل الأجل في العراق قبل انتخاب الرئيس القادم في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.
وقال كيسي للصحفيين "اذا كان القلق ينتاب أحد من ان هذا الاتفاق سيقيد بطريقة ما أيدي صانعي السياسيات القادمين فهذا ببساطة ليس حقيقيا."
وقال "انه اتفاق إطاري أولي لتطبيع العلاقات. ليس شيئا سيحدد مستويات للقوات سواء حدا أدنى أو حدا أقصى أو يحدد عمليات معينة. تلك من البديهي أشياء يحددها القادة العسكريون وفي النهاية .. الرئيس."
وللولايات المتحدة قوات قوامها 158 الف جندي في العراق بهدف الحفاظ على السلم بعد نحو خمس سنوات من الغزو بقيادة الولايات المتحدة في عام 2003 الذي أطاح بالرئيس العراقي صدام حسين وادى في النهاية الى أعمال عنف دموية.
وقال كيسي ان الاتفاق سيكون على غرار اتفاق "وضع القوات" الذي ترتبط به الولايات المتحدة مع دول كثيرة ويحدد الإطار القانوني لمسائل مثل هل يمكن للحكومات المضيفة محاكمة الجنود الامريكيين.
ومن المتوقع ان تقوم وزارة الخارجية بدور رائد في المباحثات التي لم تبدأ بعد.
وكان البيت الابيض أعلن في نوفمبر تشرين الثاني ان الولايات المتحدة والعراق اتفقا على بدء مفاوضات بشأن مستقبل العلاقات بينهما وذلك بهدف إبرام اتفاق بنهاية يوليو تموز.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
محاكمة ضابط مارينز في إطار مجزرة حديثة
ا ف ب
اعلنت قاعدة كامب بندلتون »كاليفورنيا، غرب« ان ضابطا في مشاة البحرية الامريكية »المارينز« سيمثل اعتبارا من 28 مايو امام هيئة محلفين عسكرية لضلوعه في مجزرة بلدة حديثة في العراق نهاية 2005، اسوأ جريمة حرب ارتكبها الجيش الامريكي في العراق.
وقالت المحكمة ان الملازم اندرو غرايسون متهم خصوصا ب»الكذب« واعاقة عمل القضاء«.وهو احد اربعة عناصر في المارينز، ضابطان ورقيبان، يحاكمون في القاعدة في هذه المأساة التي اوقعت 24 قتيلا حسب النيابة العامة.
وقد يصدر بحق الملازم غرايسون حكما بالسجن لمدة 30 عاما في حال ثبتت التهم الموجهة اليه.وسيمثل ضابط اخر هو الكولونيل جيفري شيساني امام المحكمة اعتبارا من 28 ابريل المقبل.وهو متهم بـ »الاخلال بواجبه كضابط« وبـ »عدم تنفيذ امر شرعي«.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
عشائر وأكاديميون ومثقفون عراقيون يطالبون بالإسراع في عقد مؤتمر دولي حول «تلوث المياه بمواد مسرطنة» ... رئيس هيئة البيئة لـ«الحياة»: نصف سكان البصرة سيصابون بالأمراض بحلول عام 2020
الحياة
طالب أكاديميون ومختصون في المجال الصحي والبيئي تدعمهم منظمات مجتمع مدني وعشائر بالإسراع في عقد مؤتمر دولي حول قضية «المواد المسرطنة» في المياه العراقية، فيما حذر الدكتور قيس السلمان، رئيس الهيئة الدولية للبيئة والطاقة في الأكاديمية الملكية الدولية (razit) من ان نصف سكان البصرة سيصابون بأمراض سرطانية في حدود عام 2020.
وأوضح السلمان في تصريح الى «الحياة» أن «حياة ومستقبل الإنسان في العراق، خصوصاً في الجنوب، في خطر حقيقي نتيجة السميات المسرطنة التي يلقيها صيادو الأسماك في المياه، وتعبر الحدود على شكل مبيدات حشرية، لكنها تستخدم لقتل الكائنات الحية في هذه المنطقة بشكل واسع».
ويقود السلمان حملة تحت عنوان «صرخة أبناء الجنوب» تهدف إلى عقد مؤتمر دولي ترعاه الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لحماية وإنقاذ أبناء جنوب العراق والبصرة من الموت المؤجل «الذي يختزنونه في بطونهم».
وقال انه تقدم بمشروع إلى الحكومة العراقية يهدف الى «إنقاذ العراق والمنطقة من الكارثة البيئية»، وان مشروعه «مبني على الحقائق والدراسات والأسباب الموجبة المقدمة من المراكز الاستشارية التخصصية المعتمدة».
وأوجز الأسباب الموجبة لتحذيراته ومنها «ارتفاع حالات الإصابة بالسرطان إلى أكثر من 77 834 حالة بموجب جدول أصدرته وزارة الصحة العراقية، واكتشاف أمراض جديدة لا إسم لها لدى منظمة الصحة العالمية، أُطلق عليها اسم حالات شائعة لأسباب مبهمة، مع وجود أكثر من300 ألف ضحية قتلوا بسبب الألغام والمقذوفات حتى نهاية عام 2004، فضلا عن مئات الآلاف الذين ماتوا بالسرطان».
وزاد ان المواد «السمية المسرطنة التي يلقيها الصيادون ومادة «تي ان تي» في ملايين الألغام المزروعة في الأهوار حيث عادت المياه الى مساحات شاسعة منها، تهدد حياة الكائنات في الجنوب والخليج.
وكل من يستورد السمك والروبيان من الخليج، إذ أنها تتحلل ببطء ويبقى تأثيرها في المياه لمدة تتجاوز الخمسين عاماً».
وعزا السلمان قيام السيدة لورا بوش ببناء مستشفى الطفل في البصرة والذي سيفتتح عام 2008 كنتيجة لوجود 56 في المئة من الإصابات السرطانية بين الأطفال دون الخامسة.
وقال محذراً ان «الأطفال في الأهوار يصرخون لساعات طويلة، وهم يتقطعون ألماً، لأنهم يرضعون السُمَّ مع حليب أُمهاتهم، وهناك طفل من كل ثمانية أطفال يموت قبل أن يبلغ الخامسة، والأجنة تأخذ الدم الملوث، بسبب السموم المسرطنة لأنها تترسب في المناطق الدهنية والليفية من الجسم، كأثداء النساء وأرحامهن».
وكانت دراسة أعدتها كلية الطب ومركز علوم البحار في جامعة البصرة أكدت أن التلوث البيئي لمياه أنهار وأهوار العراق «أدى إلى تراكم الملوثات في تلك البيئة المائية وثروتها السمكية».
إلى ذلك أكدت الدراسات الحديثة التي أُجريت في جنوب العراق أن «أنهار وأهوار جنوب العراق ملوثة بمواد ضارة مصدرها مياه الصرف الصحي، ومخلفات المصانع، والأسمدة المستخدمة في الزراعة وفي صيد الأسماك، إضافة إلى التلوث بالمشتقات النفطية».
وعلق السلمان قائلا ان «هذه المواد الكيماوية الضارة تترسب في جسم السمكة حتى وان لم يكن لها طعم مختلف أو رائحة مختلفة، لكن الكثير من الأسماك تحتوي على تلك المواد الضارة، والتعرض للمواد الكيماوية المخزونة في لحوم الأسماك قبل وخلال فترة الحمل أمر خطير على صحة الجنين».
وشدد على أن «النسبة الكبيرة من مادة الزئبق لا يمكن التخلص منها لأنها موجودة في عضلات السمك، وكذلك الرصاص، بما ينذر بانتاج جيل ذي ذهنية متدنية، ويهدد بإنتاج أجيال معاقة في العقود المقبلة».
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الوضع كارثي في الموصل وحظر للتجوال وتحرك قطعات عراقية وأمريكية لإنقاذ المدينة
وكالة الصحافة العراقية
تدهورت الاوضاع في الموصل شمال العراق مع معلومات بقيام قوات عراقية وامريكية بالتوجه الى هناك عقب تفجر الاوضاع التي ادت خلال اليومين الماضيين الى سقوط عشرات القتلى والجرحى في تفجيرات انتحارية ومواجهات مسلحة كان من نتائجها ايضا مقتل قائد شرطة الموصل العميد صالح حسن أثناء تفقده انفجار بمنطقة الزنجيلي غربي الموصل حيث كان العميد صالح قد تسلم موقعه كقائد للشرطة قبل اسابيع بدلا من اللواء واثق الحمداني قائد الشرطة السابق . وفي اطار ما تشير اليه المعلومات فان الحكومة قررت ارسال تعزيزات الى الموصل لتدراك الوضع الكارثي فيما اعلن محافظ الموصل دريد كشموله الخميس فرض حظر للتجوال في المحافظة اعتبارا من الساعة الـ12 من ظهر الخميس حتى شعار آخر على خلفية الإنفجار الذي شهدته مدينة الموصل أمس الاربعاء وسقط فيه (15) قتيلا و(141) جريحا ، الامر الذي يدفع المحللين الى الاعتقاد بان حظر التجوال يرتبط بوصول التعزيزات الع وكان محافظ نينوى دريد كشمولة قد طالب رئيس الوزراء نوري المالكي باعلان المنطقة "منكوبة"، فيما ذكر قائد الفرقة الثانية في الجيش العراقي أن ضابطا برتبة نقيب قتل وأصيب سبعة آخرون في الانفجار. كما طالب كشمولة الحكومة العراقية بتقديم المساعدت الانسانية وايصال المواد الغذائية بالسرعة الممكنة إلى العوائل التي تهدمت منازلها بالكامل من شدة الانفجار.ككانت الموصل ومنذ عدة اشهر قد شهدت تدهورا
امنيا واضحا بسبب ما قيل عن هروب عناصر القاعدة اليها وتأسيس قواعد لانطلاقها لتنفيذ العمليات كما كانت قد شهدت مواجهات دائمة في عمليات تهجير بين العرب والاكراد في المحافظة ، حيث تسيطر قوات من البيشمركة الكردية على اجزاء كبيرة من المحافظة ، في وقت ترفض فيه تشكيل مجالس للصحوة طالب بها بعض عشائر الموصل ، ويبدو ان الحكومة خضعت لضغوط الاكراد ولم تشكل مجالس الصحوة رغم مطالبة عشارية بها ، ومطالبة الشيخ فواز الجربا الذي عزم على تشكيل هذا المجلس بمطالبة الحكومة بدعمه
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
القاعدة تعلن الحرب على عناصر الصحوات في ديالى
الملف برس
طالب مصدر امني مسؤول في مدينة بعقوبة عشائر ديالى اتخاذ موقفا مشرفا يضاف الى مواقفهم اسلافهم في ثورة العشرين الخالدة, وان لا تسمح بايجاد مواطئ قدم جديدة للارهابيين بعدما تم تطهير اجزاء كبيرة منها خلال الفترة الاخيرة . وحذر المصدر رؤساء العشائر والشيوخ والوجهاء السنية التي اعلنت الصحوة ومحاربة القاعدة وعناصرها, من مغبة استهدافها من قبل زمرالقاعدة الارهابية بعدما وصلت الى الياس التام والاحباط . وقال المصدر الذي فضل عدم الاشارة اليه في حديث خاص لمراسل الملف برس في محافظة ديالى تعليقا على مصادرة قوة امنية مشتركة كميات كبيرة من المنشورات التحريضية خلال عمليات التطهير والتمشيط الجارية الان في منطقة مرادية بني سعد جنوب غرب مدينة يعقوبة " ان القاعدة وتنظيماتها قلقة جدا من تنامي الصحوة في صفوف العشائر العربية السنية التي كانت تعتبرها امتدادها الطبيعي وتنظر اليها على انها سحب البساط من تحت اقدامها وتجفيف منابع القاعدة من الارهابيين المحليين في تلك المدن ". واضاف" ان خطوة القاعدة هذه, الهدف منها اشاعة الخوف والهلع في نفوس ابناء العشائر العربية السنية في مدن وقرى ديالى التي اعلنت مؤخرا الحرب على القاعدة , وخشيتها من انضمام عشائر اخرى الى هذه الصحوات". واوضح المصدر " ان القضاء النهائي على القاعدة وشرورها مناط بموقف عشائرنا في ديالى , وبالتاكيد ان الصورة الحقيقية للقاعدة وزيف ادعاءاتها التي انطلت في يوم ما على البعض من ابناء المحافظة في ظروف غير طبيعية, هي غير صورتها اليوم , فقد توضحت معالمها تماما لعشائرنا الغيورة هذه, وان هذه العشائر في طريقها الى لفظ كل المسيئين والمجرمين من صفوفها , وما عشائر مناطق الاسود وابي التمر في الخالص والندا في مندلي وشمال المقدادية عنا ببعيد". الى هناك وصف عضو من كتلة الائتلاف العراقي الموحد في مجلس محافظة ديالى استهداف القاعدة لرجال الصحوة والمعتدلين ومن العرب السنة بانه امر متوقع . واضاف " كنا قد حذرنا من هذا الامر منذ بداية نمو وترعرع خلاياها الاولى, الا ان الاحتقان الطائفي , وضبابية العملية السياسية لدى بعض الاخوة من العرب السنة من ابناء ديالى وبدفع من ازلام صدام واموال الاعراب, جعلت البعض يعتقد بان القاعدة هي حصنها وملاذها, وبعدما تم تهجير الشيعة والكرد الفيلية من بعقوبة خلال عامي 2006 و 2007 انقلبت القاعدة على اخوتنا السنة الذين لا يستسيغون افكارها الغريبة عن مجتمعنا المحلي في ديالى والذي يمتاز بالوسطية والاعتدال ".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
إطلاق سراح 100 معتقل في سجن مطار بغداد الدولي
PUK media
أعلن مصدر أمني عراقي ان القوات المتعددة الجنسيات أطلقت اليوم الخميس، سراح 100 معتقل في سجن مطار بغداد الدولي.وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه في تصريح خاص لـ PUKmedia إن عملية الافراج عن المعتقلين تمت بحضور قادة أمريكان ومسؤولين عراقيين، ويعتبر إطلاق سراح هذه الدفعة من السجناء ضمن حملة تقوم بها القوات المتعددة لإطلاق سراح المعتقلين الذين لم تثبت عليهم تهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
ارتفاع تكاليف حرب العراق الي‏193‏ مليار دولار خلال‏2008‏
الأهرام
كشف مكتب الميزانية في الكونجرس الأمريكي‏,‏ في تقرير صدر أمس عن أن تمويل العمليات العسكرية في العراق وأفغانستان قد زاد بصورة كبيرة خلال عام‏2008.‏وأضاف المكتب أن تمويل الحرب بلغ في المتوسط‏93‏ مليار دولار سنويا من‏2003‏ وحتي‏2005,‏ ثم ارتفع الي‏120‏ مليار دولار في‏2006,‏ و‏171‏ مليار دولار في‏2007,‏ وطلب الرئيس الأمريكي جورج بوش‏193‏ مليار دولار في عام‏2008.‏وفي غضون ذلك‏,‏ أكد مكتب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد‏,‏ قيام الرئيس الإيراني بزيارة الي بغداد إلا أنه لم يحن وقتها بعد‏.‏
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
السلطات العراقية تعلن ارتفاع عدد ضحايا تفجير المبنى في الموصل إلى 34 قتيلا وأكثر من 200 جريح.
ميدل ايست اونلاين
ارتفعت حصيلة عملية التفجير، وهي الاولى من نوعها التي تستهدف احد الاحياء السكنية في الموصل شمال العراق الاربعاء، الى ما لا يقل عن 34 شخصا واكثر من مئتي جريح الخميس.واعلن مسؤول رفيع المستوى في محافظة نينوى، كبرى مدنها الموصل، ارتفاع عدد ضحايا انفجار الاربعاء الى 34 قتيلا و217 جريحا، مؤكدا "وجود المزيد من الضحايا تحت الانقاض".وقال هشام الحمداني رئيس مجلس المحافظة ان "الاعداد مرشحة للارتفاع".واوضح ان "عائلات بكاملها ابيدت تحت الانقاض، في حين لا تزال عائلات اخرى عالقة لكننا لا نعرف اعدادها".واضاف الحمداني ان "ما لا يقل عن مئة منزل تدمرت او لحقت بها اضرار جسيمة بالقرب من المبنى الذي تم تفجيره" في حي الزنجيلي غرب الموصل (370 كلم شمال بغداد).وكان مصدر في شرطة نينوى اعلن الاربعاء ان "الجيش العراقي تسلم بلاغا عن وجود اسلحة ومتفجرات داخل مبنى سكني في حي الزنجيلي (غرب)".واضاف ان "قوة من الجيش والشرطة بدعم من القوات الاميركية، توجهت الى المكان لكن المبنى المكون من ثلاث طبقات انفجر لدى وصولها ما ادى الى انهياره بالكامل".وقد تردد دوي الانفجار الذي خلف حفرة قطرها حوالى 25 مترا في مختلف ارجاء المدينة الشمالية، ثالث مدن العراق.وقال سكان ان "الانفجار هو الاكبر من نوعه في الموصل"واشار المصدر الى ان "المبنى كان خاليا من السكان، لكنه تسبب بانهيار منازل مجاورة".وكانت الشرطة اعلنت الاربعاء مقتل سبعة اشخاص وجرح اكثر من سبعين اخرين.لكن العميد عبد الكريم الجبوري من قيادة عمليات محافظة نينوى اعلن في وقت سابق الخميس ان "عدد الجثث التي تم انتشالها حتى صباح الخميس من تحت انقاض المبنى بلغ 18".وتابع ان "اكثر من 148 شخصا اخرين اصيبوا بجروح"، موضحا ان "عمليات البحث عن ضحايا اخرين متواصلة نظرا لاحتمال وجود ضحايا بين انقاض المبنى و15 منزلا مجاورا اصيبت باضرار جسيمة جراء الانفجار".واضاف ان "جنديا اميركيا وخمسة من الشرطة وصحافيا عراقيا اصيبوا بجروح في التفجير".وتابع ان "التحقيقات التي اجرتها قوات التحالف والجيش العراقي تؤكد ان الانتحاري كان يرتدي زي الشرطة العراقية"، مضيفا ان "قوات التحالف تعمل الى جانب قوات الامن العراقية في تحقيق مشترك".بدوره، قال مصدر في وزارة الداخلية ان "القوات الاميركية والعراقية تعمل حاليا على اخراج الضحايا من تحت الانقاض بعد ان اغلقت المنطقة وفي سياق متصل، اعلن الجيش الاميركي مقتل قائد شرطة نينوى واثنين من عناصر الشرطة في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدفه خلال تفقده موقع الانفجار. واكد الجيش في بيان ان "انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه مستهدفا قائد شرطة محافظة نينوى العميد صلاح الجبوري اثناء تفقده موقع انفجار المبنى ما اسفر عن مقتله مع اثنين من عناصر الشرطة". في غضون ذلك، طالب بيان صادر عن مجلس محافظة نينوى "رئيس الوزراء (نوري المالكي) باعلان المنطقة منكوبة"، داعيا الحكومة الى "ارسال مساعدات ومواد اغاثية". وقال العميد الجبوري ان "السلطات قررت فرض حظر التجول في جميع انحاء المحافظة حتى اشعار اخر". ويشن الجيشان الاميركي والعراقي منذ الثامن من الشهر الجاري عملية "فانتوم فينيكس" ضد انصار تنظيم القاعدة والمتشددين الاسلاميين الذين يدورون في فلكها في اربع محافظات هي ديالى وصلاح الدين والتاميم ونينوى شمال بغداد. واعلن الجيش الاميركي قبل فترة وجيزة ان "الموصل تشكل نقطة جذب خطرة" لانصار اسامة بن لادن.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
جامعات الجنوب والفرات الأوسط تنظم اعتصاما احتجاجا على قانون الخدمة الجامعية
الوكالة المستقلة للانباء
ذكر رؤساء اتحادات التدريسيين في عدد من جامعات الجنوب، الخميس، أن الهيئات التدريسية والإدارية في كليات جامعات في الجنوب والفرات الاوسط ستنظم اعتصاما، الأحد المقبل، احتجاجا على عدم موافقة الحكومة مؤخرا على إجراء التصويت على قانون الخدمة الجامعية الذي يقضي بزيادة رواتب التدريسيين بنسبة 200% ، فيما سيتم القيام بإضراب شامل بعد انتهاء العطلة الربيعية القادمة. وقال عبد الرحمن فرهود ، رئيس اتحاد تدريسيي جامعة ذ ي قار، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) "بعد الاتفاق مع الاتحادات والروابط الجامعية في جامعات كربلاء والحلة والكوفة والقادسية والمثنى والبصرة إضافة إلى جامعتنا سينفذ الأحد المقبل اعتصام للهيئات التدريسية في هذه الجامعات احتجاجا على عدم موافقة الحكومة على قانون الخدمة الجامعية وعدم موافقتها على إجراء التصويت عليه من خلال ممثلها في البرلمان وسحب القانون من التداول."وذكر انه "سوف يلحق هذا الاعتصام المفتوح بإضراب عام وشامل بعد انتهاء العطلة الربيعية أي اليوم الأول من بدء الدوام الرسمي مباشرة."وكان من المقرر أن يتم التصويت، في جلسة البرلمان منتصف الشهر الجاري على مشروع قانون الخدمة الجامعية ومنح مخصصات مالية لحملة الشهادات العليا، إلا أن اعتراض وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الصافي حال دون التصويت على القانون.وقال علاء مكي، رئيس لجنة التربية والتعليم في البرلمان والنائب ضمن كتلة (جبهة التوافق العراقية)، في تصريح سابق لـ ( أصوات العراق)، إن "ممثل الحكومة في مجلس النواب صفاء الصافي هو المسؤول عن تعطيل إقرار مشروع قانون الخدمة الجامعية، كما أن رئاسة مجلس النواب تتحمل أيضا المسؤولية عن تعطيل القانون."واوضح أن لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب "قامت بقراءة القانون قراءة أولى وثانية، وقامت بتعديله.. إلا أن ممثل الحكومة في المجلس ( الصافي) اعترض على التصويت على القانون، بدعوى إنتظار رد الحكومة عليه."واعترضت لجنة التربية والتعليم البرلمانية على سحب الحكومة لقانون الخدمة الجامعية ومنح مخصصات حملة الشهادات الجامعية من التصويت عليه في البرلمان، مؤكدة ان القانون قد حظى بموافقة الاطراف المعنية عليه عند مناقشته معهم قبل سحبه.وقالت اللجنة في بيان لها تلاه مكي خلال مؤتمر صحفي الاسبوع الماضي" لقد فؤجئنا بقيام الحكومة بحسب قانوني الخدمة الجامعية ،ومنح مخصصات حملة الشهادات الجامعية عند تقديمهما للتصويت عليهما في البرلمان من اجل رغبتها بالمزيد من دراسته"، مؤكدا "على الرغم من ان الحكومة كانت وافقت على الزيادة التي اقترحتها لجنة التربية والتعليم وهي (200%) ،وكذلك القانون كان لاقى رضى كل الاطراف المعنية من وزارة المالية ولجنة المالية في البرلمان ولم يبق الا التصويت عليه ،الا ان الحكومة رجعت وسحبته."من جانبه، قال رئيس اتحاد التدريسيين الجامعيين في جامعة البصرة "إننا وبالاتفاق مع باقي جامعات الجنوب والفرات الأوسط سنقيم اعتصاما يوم الأحد القادم أمام مبنى كلية الإدارة والاقتصاد يشارك فيه كافة تدريسيو وموظفو جامعة البصرة احتجاجا على قانون الخدمة الذي تم سحبه من قبل البرلمان."وأضاف الدكتور رضا ذو النون لـ (أصوات العراق) أن "قانون الخدمة الجامعية تم سحبه من قبل احد ممثلي البرلمان بعد أن تمت قراءته الأولى والثانية ولم يقرأ في القراءة الثالثة وهذا بحد ذاته خيبة أمل لكافة الهيئات التدريسية والموظفين على حد سواء من حكومتنا الجديدة ."وتقع جامعة البصرة في محافظة البصرة التي تبعد 590كم جنوب العاصمة بغداد. وتابع ذو النون "سوف يكون هناك إضراب شامل وعام بعد انتهاء العطلة الربيعية مباشرة قي حالة عدم تنفيذ مطالب الهيئات التدريسية والموظفين في الجامعة."وقال رئيس اتحاد التدريسيين في جامعة القادسية في اتصال هاتفي مع (أصوات العراق) "إننا اتفقنا مع باقي الاتحادات والروابط على أن يكون يوم الأحد اعتصاما نرفع خلاله شعارات نطالب الحكومة العراقية فيه على تنفيذ قانون الخدمة الجامعية الذي سحب من القراءة في البرلمان."وأضاف الدكتور عدنان عاجل "نحن عولنا كثيرا على الحكومة العراقية في توفير كافة متطلبات العيش التي تساعد شرائح المجتمع العراقي ومنهم التدريسيون والموظفون الجامعيون لمواصلة العطاء في كافة مجالات الحياة."وتابع " لكننا فوجئنا بسحب القانون الذي كنا نأمل من الحكومة إقراره وعليه قررنا الاعتصام في جامعتنا على أن يكون هناك إضراب عام وشامل بعد العطلة الربيعية مباشرة في حالة عدم تطبيقه."وتقع جامعة القادسية في محافظة القادسية التي تبعد 180كم جنوب العاصمة بغداد. وقال الدكتور محمود بشير رئيس اتحاد التدريسيين في جامعة المثنى "سنقوم بتنظيم اعتصامنا في مبنى رئاسة جامعة المثنى بمشاركة الهيئة التدريسية فى الجامعة احتجاجا على قانون الخدمة الجامعية."وأضاف"سنقوم برفع شعارات نطالب الحكومة فيها على الاستجابة لمطالبنا الشرعية وفى حالة عدم تطبيقها سنقوم بالإضراب العام والشامل بعد انتهاء العطلة الربيعية مباشرة."وتقع جامعة المثنى في محافظة المثنى التي تبعد مسافة 280كم جنوب العاصمة بغداد. من جانبه، قال رئيس رابطة الموظفين في جامعة ذي قار" إن قانون الخدمة الجامعية يوفر الشئ الكثير للموظف الذي بذل ادجهودا كبيرة في دفع عجلة المسيرة العلمية في هذه الصروح العلمية الكبيرة ".ويتضمن قانون الخدمة الجامعية أيضا منح نسبة 75% زيادة على راتب الموظفين العاملين على ملاك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وأضاف مهدي صالح سلمان لـ (أصوات العراق) " لقد أصبنا بخيبة أمل كبيرة ونحن نتابع أقرار قانون الخدمة الجامعية عندما تم سحبه من البرلمان وعليه فقد قررنا الاعتصام مع أخواننا الهيئة التدريسية في الجامعة على أن يكون هناك إضرابا عام وشاملا عن الدوام في حالة عدم تطبيق القانون ".وأبدى عدد من التدريسيين استياءهم من سحب الحكومة لمشروع اقانون رغم الموافقات الاولية عليه، وقال الدكتور رمضان مهلهل سدخان من كلية الآداب جامعة الصرة " أن البرلمان العراقي وافق بقراءته الأولى والثانية على قانون الخدمة الجامعية لكننا فوجئنا بسحب القانون من قبل احد الممثلين في البرلمان بحجة عدم توفر تغطية مالية."وأضاف إن "الطامة الكبرى أن القانون كان لدى الحكومة وهى اللجنة الثالثة في البرلمان بحضور وزير المالية الذي يعلم هو قبل غيره في التخصيصات."فيما قال المدرس نعمان عنبر وهو تدريسي في كلية التربية بجامعة ذي قار إن "قانون الخدمة الجامعية ورغم تأخر البرلمان عن القراءة له لكن كان لدينا أمل كبير في إقراره وتنفيذه."وأضاف " لقد فوجئنا بسحب القانون من التنفيذ بحجة عدم توفر غطاء مالي له وهذا مادفعنا إلى تنظيم اعتصام مع زملائنا في باقي جامعات الفرات الأوسط والجنوب نطالب من خلاله تنفيذ بنود هذا القانون." اما الموظف مطر صبيح فقال" إن قانون الخدمة الجامعية سيوفر لنا سبل العيش لنا ولعوائنا واللحاق بالغلاء الكبير الذي نعانى منه في توفير ابسط أمور الحياة "وأضاف "سوف نشارك مع زملائنا من الموظفين والتدريسيين في الاعتصام الذي سيقام يوم الأحد المقبل ومطالبة الحكومة العراقية بتنفيذ قانون الخدمة الجامعية."يذكر إن جامعة البصرة تضم 18 كلية و عدد التدريسيين فيها 8000 تدريسي وينتظم فيها 12 ألف طالبا وطالبة، وتضم جامعة المثنى ثلاث كليات وفيها 105 تدريسي وينتظمون للدراسة فيها 1500 طالبا وطالبة إما جامعة ذي قار فتضم 7 كليات وينتسب فيها 500 تدريسي وينتظم فيها 8000 طالبا وطالبة، فيما تضم جامعة كربلاء 8 كليات وينتسب إليها 700 تدريسي وينتظم للدراسة فيها 8000 طالبا وطالبة .وتشهد كليات الجامعات العراقية حاليا امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2007- 2008.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
بيان من مجلس التنسيق لفصائل المقاومة الوطنية العراقي حول تغيير العلم العراقي
وكالة الأخبار العراقية
ان العلم في أي دولة هو تعبير عن تاريخها وحضارتها وتطلعاتها ومبادئها الثابتة وهو التعبير عن سيادة الدولة واستقلالها وان علم العراق هو تعبير عن عصوره الذهبية التي صنعها العراقيون والعرب وهو يعبر عن هوية العراق القومية وروابطه العربية وما كان الاصرار على ابدال العلم يتصف باي منطق، وما كانت حجج البعض الا حججاً واهية يدفع اليها الحقد الشوفيني وما كان مسعاهم الا خطوة اخرى على طريق مسخ الهوية القومية للعراق،وتاريخه، واصالته، فالعلم هو راية الشعب وليس راية حكومة او حزب...وان مجلس التنسيق لفصائل المقاومة الوطنية العراقية يستنكر اصرار الاحزاب الكردية على ابدال العلم كما يستنكر خضوع مجلس النواب لضغوط حزبية تمس الدولة وسيادتها وهويتها القومية والوطنية... ولا شك اننا بهذا المنطق نعبر عن رأي الشعب كله وليس رأينا فحسب والله من وراء قصد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
وزير الدولة للحوار الوطني : المؤتمر الثاني للقوى السياسية العراقية يُعقد في شهر آذار القادم
المركز الوطني للإعلام
أكد وزير الدولة لشؤون الحوار الوطني السيد أكرم الحكيم ان المؤتمر الثاني للقوى السياسية العراقية سيُعقد في شهر آذار القادم من العام الحالي.واوضح الوزير في بيان صحفي، ان الأيام القليلة المقبلة ستشهد إنبثاق اللجنة التحضيرية المسؤولة عن المؤتمر، مشيراً الى وجود عوامل كثيرة ساهمت في إيجاد أرضية خصبة وثابتة لإستكمال عناصر نجاح المصالحة الوطنية.وبين السيد أكرم الحكيم ان هذا التحرك حاز على دعم كامل ومطلق من قبل رئاسة الوزراء، والتي أكدت على أهمية التحرك الجاد في هذا الإتجاه، منوهاً ان إتساع وتصاعد المواقف الدولية والاقليمية والمحلية بإتجاه دعم العملية السياسية وتطويق بؤر الإرهاب والفتنة وتكاثف الجهود العربية والدولية جميعاً ساعدت على خلق تلك الأرضية الجيدة للمضي في مشروع المصالحة الوطنية.ووجه وزير الدولة لشؤون الحوار الوطني الدعوة للحكومات والهيئات الاقليمية والعربية والدولية التي ترغب بالمشاركة في هذا الجهد العراقي الوطني للإتصال باللجنة التحضيرية للتنسيق والتعاون المشترك الهادف الى تحقيق الأمن والاستقرار واستكمال مقومات السيادة الوطنية واعادة الإعمار.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
الهاشمي يبحث مع برنتس سبل الخروج من حالة الركود السياسي الحالي
راديو دجلة
بحث نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي مع السفير البريطاني لدى العراق كريستوفر برنتس موضوع التشريعات المعلقة وتطورات العملية السياسية وسبل الخروج من حالة الركود السياسي الحالي. وناقش الهاشمي خلال اللقاء الذي جرى في مكتبه ببغداد موقف جبهة التوافق من عودة وزرائها الى الحكومة.كما جرى تبادل الآراء بشأن الأحداث الأخيرة التي شهدتها البصرة والإجراءات الواجب اتخاذها لتعزيز الوضع الأمني في المحافظة. واستوضح الهاشمي من السفير البريطاني عما تقوم به بريطانيا من مشاريع اعمار وتنمية في البصرة حيث اشار السفير الى ان الموضوع يقتصر على الجوانب الإدارية والفنية.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
واشنطن تتهم إيران بعرقلة المفاوضات بشان امن العراق
الرأي الأردنية
قال السفير الاميركي في بغداد امس ان ايران تتحمل اللوم في التأخير في عقد مزيد من المحادثات بشأن الامن في العراق ومن غير الواضح انه كان سيجري مزيد من المباحثات.وقلل ريان كروكر من شأن الاثار التي قد تنجم عن زيارة سيقوم بها الى بغداد الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ازاء ما تقول واشنطن انه نفوذ سلبي في البلاد.وكان من المقرر ان يعقد مسؤولون اميركيون وايرانيون جولة رابعة من المحادثات في بغداد بشأن كبح جماح العنف في العراق في منتصف كانون الاول لكن المحادثات تأجلت بسبب ما قال مسؤولون اميركيون في ذلك الوقت انه التزامات اخرى.وقال كروكر نحن عازمون على الذهاب ونقلنا ذلك الى العراقيين والايرانيون يحجمون لاسباب ما .وقال نحن نريد اجراء هذه المحادثات وهم فجأة التزموا الهدوء .ولم يرد تعقيب فوري من المسؤولين الايرانيين. ويوم 30 كانون الاول قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان طهران تريد تأكيدات بأن الولايات المتحدة ستقبل نتائج المحادثات قبل عقد اجتماع جديد.وعقد كروكر جولة اولى من المحادثات مع نظيرة الايراني بشأن امن العراق في ايار العام الماضي مما ساعد في اذابة الجليد في الجمود الدبلوماسي الذي استمر نحو ثلاثة عقود من الزمان.وتتهم واشطن ايران بتسليح وتدريب ميليشيات شيعية في العراق. وتنفي ايران الاتهامات وتقول انها ملتزمة بالسلام في الدولة المجاورة لها.كما توجد خلافات بين الولايات المتحدى وايران بشأن برنامج طهران النووي بينما اشتدت التوترات بعد ان قالت واشنطن ان سفنها الحربية تلقت تهديدات من زوارق ايرانية في مضيق هرمز في وقت سابق من الشهر الحالي.وكانت اخر مرة اجتمع فيها مسؤولون اميركيون وايرانيون في بغداد لبحث القضية العراقية في اب عندما عقدت لجنة امن محادثات.وقال كروكر الذي نبه الى انه لن يتم التوصل الى نتائج سريعة انه يجب ان تجتمع تلك اللجنة مرة اخرى في بغداد ثم يعقب ذلك اجتماع يعقده مع نظيره الايراني السفير حسن كاظمي قمي.وقال كروكر ايضا انه لا يتوقع ان يحدث أي شيء مثير نتيجة للزيارة التي يحتمل ان يقوم بها أحمدي نجاد الى العراق.وقالت وزارة الخارجية العراقية يوم الاربعاء ان أحمدي نجاد قبل دعوة لزيارة بغداد وهي زيارة ستجعله أول زعيم ايراني يزور العدو اللدود السابق.وخاض العراق وايران حربا استمرت ثماني سنوات في الفترة من عام 1980 الى عام 1988 قتل فيها مئات الاف الاشخاص. وتحسنت العلاقات منذ الاطاحة بصدام حسين في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 وتولي حكومة يتزعمها الشيعة السلطة في العراق.وقال كروكر الشيء المهم ليس هو ما اذا كانت هناك زيارة أو ما سيقال اثناء الزيارة اذا جرت وانما ما يفعلونه بالفعل .وقال الجيش الاميركي في مطلع الاسبوع انه حدث تراجع حاد في عدد الاسلحة الايرانية التي تستخدم في العراق لكن لم تحدث انفراجة في تدريب وتمويل طهران ميليشيات في العراق.وتلقي واشنطن بمعظم اللوم على قوة القدس التابعة للحرس الثوري الايراني. وفي تشرين الاول قال قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس ان كاظمي قمي كان عضوا في قوة القدس وهي وحدة خاصة بالحرس الثوري الايراني.وعندما سئل كروكر ان كانت خلفية كاظمي قمي تزعجه رد بقوله انني اتعامل معه بصفته سفير ايران لكن من الواضح ان هذه الحقيقة تشير الى الكيفية التي تتعامل بها ايران في علاقتها مع العراق وهو ما نقول انه ليس من خلال القنوات التقليدية في العلاقات بين دولة ودولة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
خبراء: بوش لن يجازف بخفض القوات الأمريكية في العراق قبل نهاية ولايته
العرب اليوم
رأى العديد من الخبراء الامريكيين ان الرئيس جورج بوش لن يجازف بخفض عدد القوات الامريكية في العراق مجددا قبل انتهاء ولايته في مطلع 2009 رغم تراجع التاييد للحرب في وقت يمكنه فيه ان يتحدث عن تحقيق تقدم.
وسيقدم الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الامريكية في العراق توصياته في اذار او نيسان حول احتمال مواصلة سحب القوات في النصف الثاني من السنة في حين ان واشنطن قررت خفض عدد جنودها الى حوالى 130 الف عنصر هذا الصيف مقابل حوالى 160 الفا حاليا اثر تحسن الوضع الامني على الارض.ويقول بيتر رودمان المحلل في معهد بروكينغز ان "بترايوس يتعرض لضغط الجيش والقيادة الوسطى وهيئة الاركان من اجل مواصلة خفض عدد القوات" الامريكية في العراق لا سيما لتخفيف الضغط عن القوات المسلحة المنشرة في العراق منذ حوالى خمس سنوات.لكن "اولوية الرئيس هي معرفة ما علينا القيام به للفوز في العراق" وهو ما سيحاكمه عليه التاريخ كما اضاف رودمان خلال مؤتمر حول آفاق الوضع في العراق للعام 2008 في معهد بروكينغز.وكان بوش اعلن في منتصف كانون الثاني خلال زيارته الى الكويت انه اذا كان بترايوس يعتبر انه يجب ابطاء الوتيرة "فليس هناك مشكلة بالنسبة لي, اذا كان ذلك يضمن النجاح" مضيفا ان "النجاح على المدى الطويل يتطلب التزاما امريكيا يستمر الى ما بعد رئاستي" التي تنتهي في كانون الثاني .2009من جهته قال فيليب غوردن الخبير ايضا في معهد بروكينغز "لا اعتقد انه سيكون لدينا قريبا احتمال بالتراجع الى مستوى من القوات اقل مما كان عليه قبل ارسال التعزيزات" مشيرا الى هشاشة بعض التقدم الذي احرز منذ اشهر في العراق مثل تجميد انشطة ميليشيا جيش المهدي الشيعية في الجنوب او وقوف مسلحين سنة سابقين الى جانب القوات الامريكية للحفاظ على الامن على المستوى المحلي.واضاف ان "الرئيس استثمر كثيرا حتى يستطيع تسجيل نوع من النجاح في العراق وحتى اذا المح الجنرال بترايوس الى وجود مخاطر من جراء خفض عدد القوات الى اقل من 130 الف عنصر, لا يمكنني ان اتخيل انه سيقوم بذلك".وتابع انه اذا اصر الجيش على خفض الضغط على القوات في وقت قرر فيه البنتاغون لتوه ارسال تعزيزات الى افغانستان فان "بوش لن يجازف عبر تعريض ارثه للخطر لهذه الاسباب".وبحسب الخبير في شؤون الدفاع مايكل اوهانلون فان "خفض عدد الالوية الى 15 لواءاً يعتبر اساسا خفضا كبيرا, ويبدو من المنطقي خفضه قليلا انطلاقا منذ ذلك العدد".واوضح ان "خفض عدد القوات الى عشرة الوية (بحلول نهاية 2008) سيعني خفضا بنسبة 50% خلال 12 شهريا فقط, ما يبدو لي خفضا كبيرا وليس حذرا بما فيه الكفاية" مؤكدا انه اذا "كان تغيير الاستراتيجية في العراق قبل سنة اتاح تحقيق نجاحات فلا يمكن لاحد بعد الحديث عن انتصار".واعتبر ان العراق لا يزال بحاجة الى حكم بين السنة والشيعة لتجنب معاودة اعمال العنف المذهبية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
الأمم المتحدة: العراق الأخطر في العالم بوجود 25 مليون لغم
الخليج
أكد الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ، في المؤتمر الذي نظمته وزارة البيئة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمشاركة السفارة اليابانية لمناقشة واقع الألغام في العراق، أن عدد الألغام المكتشف في العراق وصل إلى 25 مليون لغم توزعت في 15 محافظة امتازت بالكثافة السكانية. وأوضح المستشار في شؤون الألغام هيثم الربيعي أن عدد المقذوفات غير المنفلقة قدر بما بين 200 ألف و300 ألف قذيفة متروكة حيث تتركز الألغام في المناطق الحدودية بين العراق وإيران، في حين تتركز المقذوفات في المناطق الجنوبية. وأشار ممثل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لمكافحة الألغام في العراق ديفيد فييرا أن العراق يعد أخطر منطقة في العالم من حيث انتشار الألغام فيه. ويرى المراقبون لواقع الألغام أن الهيئة العامة لمكافحة الألغام في العراق فشلت في تحرير مناطق شاسعة من الأراضي بسبب الأوضاع الأمنية فضلا على عدم وجود تنسيق جدي مع الدول ذات الصلة في إجراء مسوحات كافية لجميع الأراضي ولاسيما في المناطق الساخنة على الرغم من انضمام العراق إلى اتفاقية أوتاوا لمكافحة الألغام العام الماضي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
كروكر يشيد بتقدم عملية المصالحة الوطنية في العراق
راديو سوا
قال السفير الأميركي في بغداد ريان كروكر إن عملية المصالحة الوطنية في العراق بدأت تحظى بزخم أكثر على المستوى القومي. وأشار كروكر إلى أن البرلمان يعمل بشكل مكثف لتحقيق المصالحة. وقال كروكر في مقابلة صحافية إنه لا يتكهن بعد بنهاية الأيام القاتمة التي شهدها العراق خلال العامين الماضيين. وأضاف أنه ما زالت ثمة مرارة بين أطياف العراق المختلفة وتحديات يتعين مواجهتها بالطرق الفاعلة. وشدد كروكر على ضرورة ضمان الإنجازات التي تم تحقيقها في الفترة السابقة حتى لا تنقلب الأمور بشكل سلبي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
محاولة أغتيال وكيل السيستاني في كربلاء
وكالة يقين
قال مصدر في مكتب السيستاني في النجف ان الشيخ عبد المهدي الكربلائي وكيل السيستاني في كربلاء نجا من محاولة اغتيال تعرض لها مساء يوم الخميس اثناء رجوعه الى منزله في شارع التربية في كربلاءمن جانبه ذكر مصدر حكومي ان اثنين من حماية الكربلائي قتلا في حادث التفجير الذي اريد منه اغتيال الكربلائي بالاضافة الى جرح مواطنين واحد افراد القوى الامنية في كربلاءيذكر ان هذه هي ثاني محاولة لاغتيال الكربلائي في غضون سنتين حيث ادت المحاولة الاولى الى اصابته بجروح في ساقه
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
إيران تعلن مشاركتها في اجتماع وزراء خارجية دول جوار العراق
شبكة أخبار العراق
اعلنت ايران يوم الخميس انها ستشارك بفاعلية في الاجتماع المقبل لوزراء خارجية الدول المجاورة للعراق. وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي ان بلاده ستجري مباحثات مع الاطراف الاخرى المشاركة من بينها الولايات المتحدة لبحث الخلافات والتطورات. واوضح متقي بان بلاده اجرت ثلاث جولات من المباحثات مع الولايات المتحدة بشأن العراق وان واشنطن اعربت مؤخرا عن رغبتها في اجراء جولة رابعة قائلا ان طهران لا تمانع على اجرائها من حيث المبدأ وان موعدها سيتم تحديدها لاحقا. واشار الى انه يامل في ان يتم خلال الاجتماع المقبل المقرر عقده بالكويت المصادقة على جانب من مشروع عرضته بلاده خلال الاجتماع السابق في اسطنبول يتناول جانبا من مشكلة المنظمات الارهابية كما يتطرق الى خروج القوات الاجنبية من العراق وقضية كركوك التي اعرب عن اعتقاده بضرورة تأجيل البت فيها لحين التمكن من الوصول الى تسوية لها من قبل اهالي المدينة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
الجيش الإسلامي يتهم قناة العربية الفضائية بمحاولة النيل منه والإساءة إليه
وكالة حق
شن الجيش الاسلامي في العراق احد ابرز فصائل المقاومة العراقية للاحتلال هجوما شديدا على قناة العربية الفضائية متهما اياها بانها تحاول النيل منه والاساءة الى المكانة التي يحتلها بوصفه جماعة جهادية تعبر عن نبض الشعب والامة .وقال الدكتور عبدالله سيف الدين مدير الاعلام الالكتروني في هيئة الاعلام المركزي للجيش ان قناة العربية والتي يسميها الناس "العبرية" على حد وصفه قد كثفت هذه الايام جهودها عبثا للنيل من جماعة الجيش الاسلامي في العراق والتي تمثل نبض الشعب والامة ولسان الحال يقول : كناطح صخرة يوما ليوهنها فما وهنت وأوهى قرنه الوعل وعلى قول الاخر إذا غضبت عليك بنو تميم حسبت الناس كلّهم غضابا .واضاف في تصريح اعلامي ان جميع الناس يعلمون أن مصداقية هذه القناة ما زالت في السالب ولم تصل إلى الصفر إلى هذا اليوم، وأصبحت محاولة تسقيط الناس الشغل الشاغل لها، في الوقت الذي تشهد فيه الأمة تحديات كبرى في مشارق الأرض ومغاربها، ومنها المآسي التي أصابت الأهل والأخوة في غزة الجريحة فك الله أسرها وجميع بلاد المسلمين من أيدي اليهود إخوان القردة والخنازير، ليظهر لجميع العالم عمالتها الصارخة لأعداء الله ورسوله والإنسانية جميعا الأمريكان.واشار الى ان النجاح لم يحالف هذه القناة في برامجها عامة وفي برنامج صناعة (الموت) خاصة. فقد وقع هذا البرنامج في فخ الحاصرتين الإعلانيتين الفاشلتين أو إن شئت فقل بين دجاجتين ميتتين، وفي هذا الإعلان: من التفاهة الإعلامية ما لا يخفى على بشر علاوة على أن يكون ذا تخصص إعلامي، فالواجب أن تشكر (الإرهابيين) لأنه بسبب عملهم لن يذوب الثلج وستبقى الجزر الخضراء الجميلة ولن يهجر الناس من ديارهم –بحسب فحوى الإعلان الجاجي- مثلما فيه من الإزراء بالشخصية العربية (أبو عقال) بطريقة فاضحة، وكأن مثل هذا الشخص خلق ليكون من آكلي (الجاج) لا غير. يحزن ويفرح ويغضب ويرضى وتتحرك مشاعره للجاج وصوياه فقط، وليست عنده قضايا بل ولا قضية يعيش لأجلها ويموت لأجلها ويغضب ويرضى ويحزن ويفرح لأجلها كحال أي بشر، لا قضية أمة ولا قضية شعب ولا قضية بلد بل ولا قضية أسرة، ما دام أن حرب (الإرهاب) أصبحت بالجاج وعتاد الصويا.واضاف ان فيه ايضا إزراء عظيم بشعوب المنطقة الكريمة الشهمة وخاصة شعوب العراق والمملكة- بلاد الحرمين- وعموم بلاد الخليج المشهورة بالكرم والسخاء وعلو الهمة، بإغراهم على البخل والشح وترك أبرز علاماتهم وهي شهامة العربي وكرمه، حيث يجعله الإعلان من آكلي (الجاج) وحسب، أما نحن في العراق فلمعلومات هذه القناة: فإن الحصار مضروب على البلد منذ (1992) فماذا كان؟!!، ولمعلوماتها: فإن الحصار مستمر على السنة ومناطقهم إلى هذا اليوم، فماذا كان؟!!! لم ولن يجعلهم ذلك يتركون قضاياهم المصيرية ويتحولوا إلى عباد (جاج)، والواقع خير شاهد، حيث دمرت آلة الحرب الأمريكية وانتهت أحلامها الإمبراطورية بقوة الله أولا وآخرا، ثم بسواعد الأبطال والنشامى الذين لا يسكتون على الضيم مهما كان الثمن.ونحن نحمد الله الذي رد كيد الكائدين بحيث لم يبق عندهم سلاح إلا (الجاج) الميت وعتاد الصويا، مع وجود الإمكانات الهائلة، والتي لم تتوفر لأحد في أي زمن مضى. وقال اننا لسنا بصدد نقد إعلامي ولا بيان تبذل هذه القناة، لولا أن هذه الفقرة الإعلانية جاءت كالحاصرتين للبرنامج وتتكرر كثيرا، وفيها إهانات كبرى لشعوبنا وإزراء بأخلاقنا ولتأخذ هذه القناة درسا من أخواتها مثل القناة الطائفية التي تسمى بالعراقية والتي شبعت حتى التخمة من إظهار صور تقول: أنهم (إرهابيون) بحسب تعبيرها ثم تنسبهم لأعمال بشعة لا يرتكبها حتى الفاسق من المسلمين ، فماذا كان؟!! ولتأخذ عبرة من مصير الآلة الإعلامية الأمريكية الضخمة، التي تصور المسلم وخاصة العربي بأنه وحش لا يعرف القيم ولا الأخلاق !! ودعمت احتلال العراق بكل تعسف فماذا كان؟!! لقد هزمت لما لم تكن لها مصداقية إعلامية ولا قيم إنسانية، واعترف كبيرهم رامسفيلد بتفوق إعلام (المتمردين) على إعلامهم ، ثم ذهب هو وإعلامه أدراج الرياح،والحمد لله رب العالمين، مؤكدا إن استمرار هذه القناة باستضافة أشخاص من حماية هذا وذاك أو قيادي أو مساعد من هنا وهناك، لن يزيد موضوعها الأصلي إلا ضعفا ووهنا، لو كانوا يعلمون، كما في القاعدة الحديثية (أن الحديث الواهي لا يزداد بكثرة الطرق الواهية إلا وهنا وضعفا)، وأهل الساحة يعرفون هذه الأصول.واكد الدكتور عبد الله سيف الدين إن مثل هذا الإصرار لدى هذه القناة هو من مكر الله بها وبمشروعها في دعم الأمريكان وحكومتهم، فإنها تريد التسويق لما يسمى بمشروع الصحوة، في الوقت نفسه، تظهر أن هذا المشروع مخترق (إلى العظم) من فصائل مسلحة وخاصة جماعة الجيش الإسلامي مما يعود على مقصود القناة بالنقيض تماما، فاعجب إلى مكر الله تعالى بهم ثم إننا لا نستبعد أبدا أن تكون لهذه الحملة أبعاد طائفية، حيث تظهر القناة أن (الصحوات) ما هي إلا وجه آخر للفصائل المسلحة وبالتالي فلن تدعمها الحكومة الطائفية بل ستحاربها، وسيتردد الأمريكان في دعمها، وهي رسالة كافية إلى الشعب الأمريكي، وهو في خضم الانتخابات التمهيدية، فما يتبجح به رئيسهم من (تحقيق تقدم ملحوظ) تبين أنه وجه آخر (للمتمردين)، وكل هذه الدعايات -بلا شك- تصب في صالح الفصائل الجهادية، لأنه يفشل مشروع الصحوات ويقوي مشروع المقاومة، فانظر إلى مكر الله تعالى بهذه القناة. وإن هذه التهويشات وأمثالها؛ لن تزيد المجاهدين عامة والجيش الإسلامي خاصة إلا التزاما بالشرع الحنيف، وتمسكا بالأخلاق النبيلة والقيم السامية، ولو تكررت مرارا وتكرارا، وسنبقى محافظين على مصداقيتنا الشرعية، ومهنيتنا في الرد والحوار،بإذن الله تعالى
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
العثور على أسلحة ومواد متفجرة تابعة لحزب العمال الكردستاني
وكالة الأنباء الكويتية
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
اتحاد علماء المسلمين بالعراق يعقد مؤتمره في فبراير
الخليج
أعلن في بغداد أمس، ان اتحاد علماء المسلمين السنة في العراق سيعقد مؤتمره المقبل في مدينة السليمانية بشمال البلاد مطلع فبراير/ شباط المقبل. وذكر بيان صدر أمس عن الرئاسة العراقية أن الرئيس جلال الطالباني اطلع على الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر المنظمة في السليمانية أثناء استقباله أمس الأول وفدا من علماء الدين العراقيين. وأبدى الطالباني استعداده الكامل لتقديم الدعم اللازم لإنجاح المؤتمر، وأكد أن نجاح هذا المؤتمر سينعكس بشكل ايجابي على الوضع العام في العراق، وسيكون لهذه الخطوة الشجاعة صدى كبير في البلدان العربية والإسلامية، وستسهم بتوحيد صفوف علماء المسلمين في العراق عربا وأكرادا، شيعة وسنة وتركمانا.كما أشار طالباني إلى أهمية دور علماء الدين في محاربة “الفكر التكفيري والإرهاب الإجرامي”، وفي توحيد الصفوف وترسيخ مبدأ التآخي بين جميع المكونات العراقية
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
الجبهة التركمانية تدعو الأمم المتحدة لدور غير منحاز في كركوك
وكالة يقين
دعت الجبهة التركمانية العراقية الأمم المتحدة إلى فتح مكتب لها في مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط والتي يطالب الأكراد بضمها إلى إقليم كردستان الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991. جاء ذلك خلال مباحثات أجراها في الأمم المتحدة بنيويورك عاصف سرت تركمان ممثل الجبهة في بريطانيا والولايات المتحدة مع عدد من المسؤولين في الشأن العراقي في الأمم المتحدة ومع أفراد مختصين في فريق ممثلها في العراق ستيفان دي مستورا على مجدي اليومين الماضيين وشملت المباحثات مسؤول قسم أسيا والباسفيك في الأمم المتحدة داركو موسيبوب والمستشار السياسي في القسم ادامز هيند وسين كين المستشار السياسية في بعثة الأمم المتحدة في العراق وسنيتا هاتفيلد مستشارة الشؤون الانتخابية.. وأضاف عاصف سرت: انه وضح موقف الجبهة من زيارة مستورا الأخيرة إلى مدينة اربيل واصفا ذلك بأنه انحياز خلق شكوكا حول نوايا الأمم المتحدة الأمر الذي أوضح خطورتها سعد الدين أركج رئيس الجبهة التركمانية العراقية في لقاء مطول مع مستورا استمع فيها إلى أراء ومقترحات التركمان حول قضية كركوك.وحول تمديد مدة تطبيع الأوضاع في كركوك لستة أشهر أخرى تنتهي منتصف العام الحالي أوضح تركمان أن قرار هذا التمديد أو أي تعديلات وتغييرات في المادة 140 هي من صلاحيات لجنة تعديلات الدستور العراقي وحدها . وقال انه أوضح للمسؤولين في الأمم المتحدة إن هذا التمديد سيزعزع الأوضاع في العراق وبالتالي سيؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها إضافة إلى إن اتخذا قرار بهذا الشأن من دون أخذ رأي التركمان قد افقدهم الثقة بالأمم المتحدة "لأنهم العنصر الأساسي في قضية كركوك لكونهم يمثلون الأغلبية في كركوك ولان المدينة لها خصوصيتها التركمانية منذ آلاف السنين والتي لم تتغير رغم سياسة التعريب القسرية التي تعرضت لها أبان الحكم السابق" على حد قوله. وفي سياق ذي صله إتجه ممثلو الجبهة التركمانية في مجلس محافظة كركوك الحكومي إلى تركيا وذلك بدعوة من الحكومة التركية، بينما وصف رئيس مجلس المحافظة الوضع بـ"المنفلت"، بينما قال جمال شان نائب رئيس الجبهة التركمانية أن الأعضاء التسعة في مجلس محافظة كركوك ، بناءاً على دعوة من وزارة الخارجية التركية وقد اتجهوا إلى تركيا كأعضاء في المجلس ومن الممكن أن تقوم تركيا بدعوة أعضاء آخرين ، وهذه سياستهم هم. من جانب آخر، قال رزكار علي رئيس مجلس محافظة كركوك " كان على تركيا أن تقوم بدعوة القوميات الأربعة في كركوك، وليس التركمان فقط، وهذا الأمر لا يصب في صالح الحكومة التركية والصداقة بين العراق وتركيا".وحول كيفية سفر الأعضاء التركمان بذلك الشكل مع أنهم يتقاضون رواتب من الدولة وهم أعضاء في المجلس ، قال رزكار علي:" أصبح هذا الشيء أمراً اعتياديا في العراق، حيث لا يتصرف أحد حسب منصبه الوظيفي، بل يقوم كل شخص بزيارة دول الجوار كيفما يشاء، وحمّل رزكار علي الحكومة المركزية هذا الخطأ، واصفاً الوضع بـ"المنفلت " وحول إذا ما كانت تلك الزيارة هي بهدف تلقّي التعليمات، قال رئيس مجلس محافظة كركوك الحكومي :"الجبهة التركمانية تتلقى تعليماتها من تركيا منذ تأسيسها، وهذا ليس بالأمر الجديد".من جانب آخر، وحول التفاوض مع الكتلة الكردية داخل مجلس المحافظة، قال جمال شان: "وجودنا داخل المجلس أفضل من أن وجودنا خارجه، وذلك شريطة تنفيذ مطالبنا". مشيراً إلى استمرار المفاوضات بين الطرفين.، وحول مطالب الجبهة التركمانية، قال جمال شان "مطالبنا سياسية وإدارية وثقافية، لأنه وحسب الدستور الحكومي يجب أن تكون اللغة التركمانية اللغة الثانية في كركوك، وتقسيم المناصب الإدارية تقسيماً عادلاً، لذا فإننا لا نريد أدنى من منصب المحافظ أو رئيس مجلس المحافظة ، وحول إذا ما كانت مطاليبهم تتناسب مع نتائج الإنتخابات في مدينة كركوك ،التي حقق الكرد فيها نجاحاً ساحقاً، قال نائب رئيس الجبهة التركمانية :"الكرد أخذوا أكثر مما يحق لهم، وحصلوا على ثلاثة محافظات ، ثم أن الإنتخابات قد ُفرِضَتْ علينا ، ولكننا نعتبرها مزوّرة ، وبشان عدم بقاء ذريعة بيدهم بعد أن عادت الكتلة العربية إلى مجلس المحافظة، قال جمال شان: وضعنا يختلف عن وضع العرب، إذ أنهم حصلوا على عدة أماكن بعيداً عن المركز مثل الحويجة، بينما نحن في مركز كركوك دون أن يكون أي مكان تحت سيطرتنا
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
تركيا ترفض مد محافظة دهوك بالطاقة الكهربائية
PUK media
اعلنت وزارة الكهرباء في حكومة اقليم كوردستان في بيان لها ان الحكومة التركية رفضت اعادة مد محافظة دهوك بالطاقة الكهربائية على الرغم من تجديد العقد المبرم بين وزارة الكهرباء العراقية والجانب التركي والذي ينص على مد تركيا محافظة دهوك بالطاقة الكهربائية حتى نهاية عام 2008.كم وجاء في البيان المذكور والذي تلقى موقعنا نسخة منه انه ليس هناك اي مبرر لقطع التيار الكهربائي عن هذه المحافظة وان قطع التيار الكهربائي سيلحق اضرارا كبيرة بمواطني المحافظة والعلاقات بين الحكومتين التركية والعراقية.ودعت وزارة الكهرباء الحكومة التركية الى اعادة النظر في قرارها ومد محافظة دهوك بالطاقة الكهربائية من جديد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
برهم صالح: أمن الانبار بوابة الانتصار في العراق
العرب اليوم
قال مسؤول عراقي رفيع المستوى امام المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري أمس ان تحسن الاوضاع الامنية في محافظة الانبار يظهر امكانية تحقيق السلام في جميع انحاء العراق.واضاف نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح "منذ عام تقريبا, اعتبر الجميع اننا فقدنا الانبار لكنني اجرؤ على القول انه اذا كان بامكاننا استعادة الانبار, فان استعادة العراق ستكون امرا ممكنا".واعلن الجيش الامريكي في وقت سابق الشهر الحالي نيته تسليم الملف الامني في الانبار الى السلطات العراقية الربيع المقبل بعد ان وقف شيوخ العشائر هناك بوجه تنظيم القاعدة.وتابع المسؤول الكردي العراقي ان "استعادة الانبار لم تكن بفضل زيادة عديد الجنود فقط بل بقرار العشائر العربية مهاجمة القاعدة".واضاف صالح ان "تحديات المرحلة الانتقالية في العراق هي الانتقال بحد ذاته من بلد حكمه الطغيان لعقود طويلة الى ما نطمح ان تكون ديمقراطية فاعلة في قلب الشرق الاوسط الاسلامي".وعلى الصعيد العسكري اعلن الجيش الامريكي أمس مقتل قائد شرطة نينوى واثنين من عناصر الشرطة في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدفه خلال تفقده موقع انفجار شديد القوة اودى بحياة عدد كبير من الاشخاص في غرب الموصل.واكد الجيش في بيان ان "انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه مستهدفا قائد شرطة محافظة نينوى العميد صلاح الجبوري اثناء تفقده موقع انفجار مبنى غرب مدينة الموصل (شمال بغداد), ما اسفر عن مقتله مع اثنين من عناصر الشرطة".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
مصدر: العراق يضخ 480 الف ب/ي من خام كركوك لتركيا
وكالة الأخبار العراقية
قال مصدر في الشحن البحري يوم الخميس إن العراق يضخ خام كركوك من حقول النفط الشمالية الى تركيا بمعدل نحو 480 الف برميل يوميا بعد أن استأنف التصدير يوم الاربعاء.وذكر المصدر أن العراق يأمل بزيادة الصادرات قريبا لتصل الى أكثر من 700 الف برميل يوميا عبر خط الانابيب الممتد الى مرفأ جيهان التركي على البحر المتوسط.وقال "الضخ مستمر بمعدل 20 الف برميل في الساعة. وهم يعتزمون زيادته قريبا الى نحو 30 الف برميل في الساعة."ولم يعرف المصدر على وجه الدقة متى سيرفع العراق مستوى صادرات خام كركوك.وكان ضخ خام كركوك قد توقف الاسبوع الماضي بسبب انقطاع الكهرباء. وأثار التوقف الشكوك بشأن قدرة العراق على الوفاء بالتزاماته ببيع أكثر من 300 الف برميل يوميا في عقود طويلة الاجل. ولا يزال البعض في صناعة النفط يشك في قدرة العراق على مواصلة ضخ النفط بانتظام الى جيهان.وقال المصدر ان مخزونات النفط في جيهان بلغت في وقت سابق من صباح يوم الخميس 750 الف برميل ارتفاعا من ما بين 400 الف و 500 الف برميل قبل استئناف الضخ يوم الأربعاء.واضاف أن ناقلة تستأجرها شركة الطاقة الفرنسية العملاقة توتال رست في مرفأ جيهان لبدء تحميلها بشحنة حجمها 500 ألف برميل.وذكر أن ناقلتين اخريين تنتظران لاخذ اجمالي 1.6 مليون برميل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
البيت الابيض ينفي الاتهامات بالتضليل لشن الحرب على العراق
الرأي الأردنية
دان البيت الابيض بشدة الاربعاء الدراسة التي اتهمت الرئيس الاميركي جورج بوش وكبار المسؤولين الاميركيين الآخرين بالتمهيد للحرب على العراق عبر حملة من الاكاذيب والمعلومات المضللة.وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو اعتقد ان الدراسة لا تستحق اعطاءها وقتا .واتهمت بيرينو معدي الدراسة بانهم تجاهلوا التصريحات التي صدرت عن البرلمانيين الاميركيين و الناس في العالم والتي تعكس توافقا بشأن امتلاك العراق اسلحة للدمار الشامل، على حد قولها.واضافت كما تذكرون كنا جزءا من تحالف واسع من الدول اطاح ديكتاتورا على اساس فهم جماعي للمعلومات الاستخباراتية
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
النائب أحمد راضي: السياسيون لا يشعرون بمعاناة الرياضيين
شبكة أخبار العراق
أكد النائب احمد راضي عضو جبهة التوافق وعضو لجنة الرياضة والشباب أنه تم المطالبة برفع ميزانية وزارة الرياضة والشباب لتخصيص منح أكبر للأندية وزيادة ميزانية اللجنة الأولمبية وأن لم تنفذ كلها فعلى الأقل تحصل زيادة فيها وتخصيص ميزانية جيدة لاتحاد كرة القدم من 10 الى 14 مليار. وأضاف راضي أنا الآن أحمل رسالة من مجلس النواب العراقي الى منتخب كرة القدم العراقي الذي سيشارك في تصفيات كأس العالم في الأمارات لأشعار المنتخب بأن الجميع يقف معه وأي معوقات لن تقف في طريقهم لبلوغ النهائيات سيكون المجلس مستعدا لازالتها . وعن المعوقات التي تقف في وجه الرياضة العراقية عموما وكيف سيتم معالجتها قال راضي أن المشكلة هي ان السياسيين لا يشعرون بمعاناة الرياضيين وهذا يشمل جميع الاتحادات فنحن لدينا اربعون اتحادا خصص لها ميزانية 22 مليار وهذا المبلغ اي دولة من دول الجوار تمتلك أكبر منه بالرغم من ضعف امكانيتهم . ودعا الى ضرورة زيادة التخصيصات المالية المخصصة للرياضة، وقال "عندما يكون هنالك دعم بالمقابل تجد هناك حركة على مستوى الرياضة عموما وسيكون الدعم شاملا للكل دون استثناء وما يخص شمال العراق فهو لديه اكتفاء مالي جيد" . وأشار راضي الى أن الكفاءات العراقية وبسبب عدم وجود التخصيص المالي الجيد بالتالي تسعى للبحث عن فرص عمل في دول أخرى ولو تم اعطاء ميزانية بشكل أكبر سيتمكن الاتحاد من اعطاء راتب يصل الى 1000 دولار وسيبقى في بلده ولكن عندما تعطي أي لاعب في المنتخب الوطني مبلغ 300 دولار او مبالغ بسيط فمن المؤكد أنه لن يبقى في العراق . وأشار الى أن وزارة الشباب هي المعنية بتاهيل الملاعب الرياضية ومن المفترض أن تكون لها تخصيصات للمنشآت بحيث تكون لائقة بالعراق مؤكدا الى وجود لقاءات مستمرة مع الوزارة وحثها عل أن تعمل في هذا الاتجاه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
إرغام الخارجية البريطانية على نشر مسودة أسلحة الدمار العراقية
الخليج
أخيراً ستضطر وزارة الخارجية البريطانية إلى إذاعة المسودة الأولى للملف التي كانت حكومة بلير أعدتها حول أسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة وذلك بعد قرار أصدرته محكمة مختصة بحرية المعلومات.وكان جون وليامز الذي ترأس الإدارة الصحافية في وزارة الخارجية البريطانية وهو صحافي سابق قام بتحرير هذه المسودة في إطار الحملة التي كانت الحكومة السابقة تشنها من أجل اقناع الرأي العام بالتهديدات التي يشكلها النظام العراقي السابق لتبرير الغزو.وقالت الحكومة البريطانية ان اجهزة الاستخبارات البريطانية هي التي قامت بإعداد هذا الملف بالكامل وإن دور وليامز لم يتم الكشف عنه من قبل أثناء التحقيق القضائي المستقل الذي قام به اللورد هاتون حول الظروف التي أحاطت بوفاة العالم البريطاني ديفيد كيلي الذي عمل كمفتش عن أسلحة الدمار العراقية في اللجنة الدولية الخاصة بذلك من قبل.واستبعدت المحكمة في قرارها ان تكون إذاعة هذه المسودة لا تخدم الصالح العام كما تدعي وزارة الخارجية البريطانية.ورفضت الوزارة التعليق على الدور الذي لعبته المسودة التي أعدها وليامز الذي كان سكرتيرا صحافياً لجاك سترو وزير الخارجية السابق في التأثير على الصورة النهائية للملف الذي أذاعته الحكومة بعد ذلك في أواخر عام 2002.وهناك تقارير صحافية تشير الى ان المسودة الأولى ربما تحتوي على أول ذكر للمزاعم الشائنة والتي ليس لها اساس من الصحة بأنه بوسع صدام حسين ان يعطي الأوامر بإطلاق صواريخه بعيدة المدى في ظرف 45 دقيقة وان اسلحة قادرة على الوصول الى قبرص ولكن وليامز نفى هذه المزاعم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
مقتل ثلاثة من تنظيم القاعدة في اشتباكات
وكالة الأنباء السعودية
لقي ثلاثة من مسلحي تنظيم القاعدة مصرعهم اليوم واعتقل اثنان آخران في عملية مشتركة بمدينة الضلوعية جنوب بمدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين شمال بغداد . وقال مصدر في الشرطة العراقية في المدينة في تصريح صحفي ان مسلحين من تنظيم القاعدة هاجموا اليوم دورية لقوات الصحوة العشائرية في قرية المشروع شرق الضلوعية مما أدى إلى إصابة أربعة من أفرادها بجروح طفيفة . وأضاف أن قوة مشتركة من شرطة المدينة والصحوة تساندها المروحيات الأمريكية طاردت المسلحين واشتبكت معهم وتمكنت من قتل ثلاثة منهم بينهم أمير في تنظيم القاعدة واعتقال اثنين أحرين

ليست هناك تعليقات: