Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأحد، 27 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالأحد 27-01-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
فتيات عراقيات يغتصبن في سجون الداخلية... سماسرة ومحققون ومافيات جنسية يتاجرون بأجساد المعتقلات
وطن
ليس هناك أسوأ من أن تكون ألطفولة بين أيدي الجلادين وليس هناك أقذر من أن تتحول ألمؤسسات الاصلاحية الى فنادق مظلمة لتعذيب الاحداث بين عمر 12-16 سنة تحت دواعي الاصلاح والتعليم.
أنه أمر مرعب ذلك الذي شاهدته في مؤسسات الاصلاح في بغداد المحتلة حيث تم أعتقال مجموعة من الاحداث معلقين في المراوح الكهربائية ويتم تعذيبهم بالسياط والهراواة لانتزاع أعتراف بجرم لم يقترفوه أصلا والادهى من كل ذلك أن ألامريكان بالاشتراك مع رجال من الشرطة العراقية ألذين أصبحوا هم ألعرافون في هذا البلد صاروا يخشون من وجود الطفولة في المناطق التي تحدث فيها الانفجارات أما شرطة الداخلية فكان همها هو أعتقال هؤلاء الاطفال لا لتهمة وجهت لهم بل لكونهم كانوا يتواجدون في منطقة قرب بيوتهم حدث فيها الانفجار وفي حديث لنا مع السيدة الباحثة الاجتماعية رافدة شلال قالت لنا حكايات كانها من نسج الخيال وللاسف فهي حقائق ثابته يشهدها العراقي في كل ساعة فقالت : أنه من خلال خدمتي الطويلة في السجون العراقية لم أشاهد ما أشاهده الان حيث يتم أعتقال الفتيان من عمر 12ـ16 سنة ويعذبون بشتى الطرق الحديثة مثل الصعق بالكهرباء والتعليق بالمراوح والضرب بالكابلات لكي يعترفوا بتهم لم يرتكبوها ((الارهاب)) ومن خلال أستجوابي لهؤلاء الطلبة الذين أضاعوا دراستهم بسبب توقيفهم لعدة شهور وتقول هذه المرأة الشاهدة على تعذيب الطفولة العراقية : أن بعض أفراد الشرطة متواطئون مع الاجهزة الامنية والمحتل.
وأشارت الى أننا كنا نسمع بأن العدل أساس لكل شيء وأنه المقياس الذي يميز بين الحق والباطل والمذنب والبريء وأن القوانين المدنية والشرعية قد سنة على هذا ألاساس لكن مايجري في العراق هو نقيض كل ذلك حيث الابرياء يعتقلون والجلادون هم الذين يمارسون الحكم عليهم فأي معادلة تلك؟
وأي قانون هذا؟ ولعل أسوء ما واجهني خلال عملي هو عملية الاغتصاب للموقوفات حيث يقوم ضباط التحقيق بأجبار الفتيات على خلع ملابسهن كاملة بأعتبار ذلك كما يزعمون أنه جزء من عملية التحقيق حيث تعرضت المتهمة ((أ.ز)) في سجن النساء في جانب الكرخ لعملية خلع الملابس والاغتصاب كذلك المتهمة ((س. ص)) التي تم اغتصابها من قبل ضابط التحقيق بعد أستعمال مختلف الوسائل الدنيئة معها والاخطر من ذلك أن بعض ضباط التحقيق قد شكلوا فرقة من السماسرة من خارج السجن للقيام بعملية أغراء السجينات عبر سياسة الترغيب والترهيب ونقلهن لخارج السجن لممارسة الرذيلة من قبل أشخاص لهم علاقات مع هؤلاء السماسرة وضباط التحقيق والحصول على موارد مالية نتيجة لممارسات الرذيلة.
وأكدت السيدة رافدة أنها شاهدت ضباط تحقيق لايتكلمون اللغة العربية ألا بصعوبة وغالبا مايتكلمون فيما بينهم بالفارسية وتبين أنهم من عناصر الحرس الايراني... وكذلك يقومون بترحيل الفتيات الى دول أخرى مستغلين الفوضى وغياب القانون.
وكشفت هذه الباحثة الاجتماعية الكثير من الممارسات اللا أخلاقية حيث تم أعتقال صبية يلعبون كرة القدم في الساحات الشعبية مورست معهم أبشع وسائل التعذيب حيث كسرت يد أحد هؤلاء لانتزاع الاعتراف بالقوة فيما يتولى التحقيق مع هؤلاء الصبية أناس محترفون بأنحرافهم وبتعاطيهم الحبوب المكبسلة ((المخدرة)) فكيف يمكن أن يكون المحقق المنحرف عادلا بالاشراف على التحقيق ثم أن هناك أدلة ثابتة لعدد من المحققين والسجانين تؤكد قيامهم ببيع الحبوب والمخدرات للاحداث من نزلاء المؤسسات الاصلاحية.
هذا تخريب متعمد للمجتمع العراقي تقوم به جارة السوء أيران وبالتعاون مع حكومة المنطقة الخضراء وبأشراف المحتل الامريكي...
ومن هنا نوجه دعوتنا لكل الاقلام الخيرة والشريفة من الاشقاء العرب وجميع المنظمات والجمعيات والمؤسسات الانسانية العربية منها والدولية للتحقيق بهذة الجرائم وحماية الطفولة والمرأة العراقية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
توقعات بارتفاع نسبة الاغتيالات على يد " أتباع المهدي " والنجف على مساء ساخن
الوسط
في نبأ عاجل علم (الوسط) أن الشيخ ياسر المظفر أحد اعضاء مكتب الصدر قد قتل أمام داره في مدينة النجف على يد مجهولين
وقد سارعت قوى الشرطة الى الانتشار في المدينة منعاً لحدوث اعمال عنف، لا سيما وان اصوات اطلاق النار قد سمعت في أحياء عديدة بعد وقوع الحادث بقليل. كما نقل عن شهود عيان، وجود تحرك لمسلحي جيش المهدي، وتشديد الحراسة على مكاتب الشهيد الصدر في النجف. ولم تستبعد بعض المصادر في اتصالات هاتفية اجراها قسم الاخبار العراقية في الموقع أن يكون هذا الحادث قد حصل على يد من يطلقون على انفسهم أتباع اليماني ألذين اعترف عدد كبير منهم ممن تم اعتقالهم أنهم يسعون الى تصفية مراجع الدين ورجالات الحوزة العلميةويأتي هذا الحادث غداة تعرض الشيخ عبد الهادي الكربلائي وكيل السيد السيستاني في كربلاء الى محاولة اغتيال أصيب خلالها بجروح فيما قتل عدد من المدنيين وأفراد حمايتهمصادر اخرى اعربت عن اعتقادها بتصاعد حمى الاغتيالات على خلفية الاعتقالات الكبيرة التي شملت " مجموعات من جند السماء ، واتباع اليماني " وذلك بسبب ارتباط هؤلاء العناصر - حسب اعترافاتهم - بأجهزة مخابراتية ترتبط بدول خليجية عربية
وعلم الوسط ان الشارع العراقي بدأ يطالب الحكومة بفضح هذه الدول الداعمة لهذه الفعاليات المشبوهة التي استغلت السذج من الشباب ، فيما شن رجال الدين الشيعة هجوما لاذعا على هؤلاء العناصر ودعوا الى مواجهتهم بحزم لأنهم يمثلون انحرافا عقائديا لايمت للأسلام والمذهب الجعفري بصلة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
الاعترافات مع جماعة الحسني اليماني تكشف عن وجود دعم سعودي لها وضبط وثائق خطيرة عن خططها لمناطق الجنوب
نهرين نت
اكدت مصادر مطلعة ، ان التحقيقات الاولية مع المعتقلين من انصار الحسني اليماني في البصرة والناصرية ومناطق اخرى ، كشفت عن معلومات خطيرة للغاية ، واكدت المخاوف السابقة بان هذه الجماعة لديها مشروعا متكاملا يستهدف تصفية مراجع دين وقيادات امنية وتجنيد شبكة واسعة من المغرر بهم والعاطلين عن العمل لتشكيل قوة عسكرية تستطيع ان تحتل مناطق كاملة وتعلن بدء قيام دولة باسم الامام المهدي المنتظر .
ووصفت هذه المصادر سبب انهيار شبكة واسعة من هذا التنظيم الارهابي الذي يتخذ الدين ستارا ، هو عنصر المفاجأة التي اتسمت بها العمليات الاولية التي اعتقلت مجموعة كبيرة من اعضاء التنظيم في البصرة .
واكدت هذه المصادر بان جزءا من هذه التحقيقات ستعلن مع وثائق دامغة تكشف عن الخطط السرية لهذه الجماعة وخاصة نشاطاتها في محافظات الجنوب ومن بينها البصرة والناصرية.
واكد عضو مجلس في محافظة البصرة رفض الكشف عن اسمه لـ " نهرين نت " ان ادلة هامة ضبطت بحوزة المعتقلين تؤكد ارتباط الجماعة باكثر من دولة اجنبية " وقال بهذا الصدد : " ان مشروع هذه الجماعة المنحرفة التي ضمت مجرمين لهم تاريخهم العريق في الاجرام ، وضمت عناصر مغررة ، كان معدا له قبل سقوط النظام البعثي بسنوات ، تمهيدا لهذه المرحلة ، أي ان الذين اوجدوا هذه المجموعة كان يخططون لها بان تقوم بادوارها الخطيرة في مرحلة مابعد سقوط صدام مستغلة قضية المهدي وقضية الخلاص لتشويه مذهب اهل البيت عليهم السلام ولتفريق صفوف الشيعة في العراق " !!
وأضاف : " انني أستطيع أن أؤكد بان الاعترافات كشفت عن وجود دعم سعودي لهذه المجموعة بشكل كبير وبامكانات غير محدودة ، بالاضافة الى وجود دعم لها من دول أخرى " .
واكد : " ان الإجراءات الأمنية اتخذت للقبض على قائد هذه المجموعة الذي يدعى احمد الحسني اليماني الذي يدعي وصايته للإمام المنتظر عجل الله فرجه الشريف ، ومن المؤمل التوصل الى مكان اختبائه والقاء القبض عليه ، اذ ان المعلومات الاستخباراتية تؤكد وجوده داخل العراق حتى الان ".
هذا وكانت الاعترافات الاولية قد كشفت ايضا ان مجموعات هذا التنظيم كانت وراء اغتيال عدد من ممثلي المرجع السيستاني واغتيال قائد شرطة الحلة اللواء قيس المعموري .
وعلم موقع نهرين نت من مصادر في مجلس الوزراء ان السفارة الامريكية ابلغت مسؤولين عن عدم رضاهم بالتصدي وبهذا الحزم والقوة لجماعة الحسني اليماني ووصفت اجراءات الدولة بانه " استخدام مفرط للقوة " !!
وكانت مواجهات عنيفة قد اندلعت عشية يوم عاشوراء المنصرم ،بين جماعة احمد الحسني اليماني وقوات الأمن في مدينتي البصرة و الناصرية ، أسفر عن مقتل العشرات بينهم القائد العسكري لهذه الجماعة في البصرة أبو مصطفى الانصاري، وقد انضمت عناصر من «جيش المهدي» إلى جانب القوات الحكومية للرد على العمليات المسلحة لجماعة الحسني وكان لجيش المهدي دور كبير في هذه العمليات وخاصة في البصرة،. كما استشهد عدد من عناصر الشرطة بينهم ضابطان كبيران ".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
تدمير عربتي همر للبيشمركة العميلة في الموصل
التحالف الوطني العراقي
دمرت عبوتان ناسفتان زرعهما رجال المقاومة عربتي همر لقوات البيشمركة الكردية خلال مرورهما في منطقة التحرير في الجانب الايسر من الموصل في ساعة متاخرة من مساء يوم امس واكد شهود عيان ان جميع عناصر البيشمركة الذين كانوا على متن العربتين قد قتلوا بسبب شدة الانفجارين واللذان حولا الاليتين الى اشلاء متناثرة ..
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
ممثلو التركمان في العراق يشكون ميستورا للامين العام للامم المتحدة لتحيزه للاكراد
وكالة الصحافة العراقية
بعث ممثلو التركمان في العراق برسالة استنكار للامين العام للأمم المتحدة حول التصرفات والتصريحات غير المسؤولة لممثله ستيفان دي مستورا في اربيل حول المادة 140 واعتبروه تحيزا لفئة معينة وانها لسابقة خطيرة حيث ان الأمم المتحدة تتخذ الحياد في المسائل المتعلقة بين الأطراف. وطالبوا الأمين العام بالتدخل الفوري لوقف الإجراءات الاحادية الجانب مؤكدين على ان تعديل المادة 140 يدخل ضمن صلاحية مجلس النواب بعد تصويت ثلثي أعضاء المجلس عليها.
وجاء في الرسالة ..نحن ممثلو الشعب التركماني في العراق يؤسفنا أن نتقدم إليكم باستنكارنا البالغ للتصرفات غير المسؤولة لممثلكم الشخصي في أربيل- العراق ، لقد فوجئنا حقا باقتراح السيد ستيفان دي مستورا دون الاعتداد بالمتطلبات الدستورية لجمهورية العراق وبطلب واضح من الأحزاب الكردية باقتراح تمديد العمل بالمادة 140 من الدستور العراقي. لستة أشهر أخرى ، وجاء في الرسالة إن هذه المادة هي من ضمن الأحكام الانتقالية في الدستور العراقي وتنتهي مهلتها الدستورية في 31/12/2007 ولا يحق لأي شخص أو منظمة تمديدها لأن آليات التمديد واضحة في صلب الدستور العراقي من تصويت ثلثي أعضاء مجلس النواب بالموافقة وإجراء الاستفتاء على التعديل في كامل الوطن العراقي ، وقال ممثلو التركمان إننا ندعوكم للتدخل الفوري لإيقاف هذه الإجراءات أحادية الجانب ونعلم أن دور الأمم المتحدة إيجابي ومحايد في هذه الأمور ولم يكن إطلاقا منحازا إلى جانب واحد مهملا المتطلبات الدستورية للبلدان الأعضاء.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
في وادي ايلاه» لبول هاجيس يقول حرب العراق من بعيد ... تلك الحروب التي تحوّل فتيان أميركا وحوشاً باردة
الحياة
إذا كانت حرب فيتنام قد انتظرت الى ما بعد انتهائها، ولو أحياناً بسنوات قليلة، قبل أن تكون لها أفلامها، الغاضبة عموماً ضد التورط الأميركي فيها، فإن حرب العراق لم تنتظر كل هذا الانتظار، إذ ها هي الأفلام تتوالى متحدثة عنها، آتية من هوليوود خصوصاً، منذ فترة من الزمن فيما الحرب لا تزال محتدمة. وهذا أمر جدير بالسينما التي تتناول أحداثاً سياسية كبرى راهنة. فالمعتاد أن السينمائي ينتظر انقشاع الغيوم وتجذر الرأي العام، المناهض للحدث أو المؤيد له، حتى يشق طريقه في مجال إبداعه ويحقق عملاً، أو أعمالاً تحمل آراءه، أو تستند الى ما يمكن اعتباره رأياً عاماً شعبياً.
العكس، إذاً، حدث هذه المرة الى درجة أن عدد الأفلام المحققة، خلال الشهور الأخيرة عن حرب العراق وما يدور من حولها، تكاد توازي – عدداً على الأقل – كل ما حقق عن فيتنام خلال عقود طويلة. فهل ثمة تفسيرات ممكنة لهذا؟ هناك بالطبع تفسيرات عدة، ولكن يمكن – فقط – الإشارة الى ثلاثة منها:
أولاً هناك عولمة الإعلام التي باتت تجعل من أي حدث، أمراً عاماً راهناً لا يمكن السينما الانتظار طويلاً بعد أن تكون التلفزة أشبعته حديثاً وتصويراً، وهناك ثانياً أن هوليوود تتحول أكثر وأكثر لتصبح ضمير الشعب الأميركي، علماً أن حرب العراق ليست «شعبية» لا في أميركا ولا في العالم، وخصوصاً بعدما استنفدت غرضها الأول: إطاحة صدام حسين والتخلص منه، وانكشفت كذبة الغرض الثاني: تدمير أسلحة الدمار الشامل. أما ثالثاً فهناك واقع أن جورج دبليو بوش نفسه ليس رئيساً محبوباً في هوليوود، ذات الميول «الديموقراطية» عادة، ما يجعله ويجعل سياساته هدفاً مستطاباً لمبدعي هوليوود ومنهم الى نخبة متفرجي السينما في أميركا والعالم. فإذا أضفنا الى هذه العوامل الثلاثة، ان تجربة فيتنام نفسها وتوابيت القتلى الأميركيين العائدين من حربها، لا تزال ماثلة في الأذهان تدفع الناس الى أن يقولوا: «كفى»... في السينما وخارجها، يمكن بسرعة أن نفهم تكاثر الأفلام ثم... الإقبال عليها.
بين السطور
كثيرة، إذاً، هي الأفلام التي حققت حتى الآن حول هذا الموضوع وملحقه الأفغاني. وليس هنا المكان الأفضل لوضع لائحة. هنا نشير فقط الى أنه إذا كان في المستطاع المفاضلة بين الأفلام التي حققت، أو عرضت حتى اليوم، لا شك في أن أحد الأمكنة الأولى سيكون للفيلم الذي عرف كيف يصور حرب العراق، من دون أن يقترب من العراق ولو خطوة واحدة. نتحدث هنا، طبعاً، عن «في وادي ايلاه» (أو «وادي الإله» إذا شئتم) الذي حققه بول هاجيس، من بطولة تومي لي جونز وسوزان سارندون وتشارليز ثورون.
والحقيقة ان اجتماع كل هذه الأسماء في فيلم واحد من هذا النوع ليس مصادفة، إذ ان كل واحد منهم يعتبر، في الأوساط اليسارية الهوليوودية، مناضلاً على طريقته من أجل شتى القضايا، لا سيما ضد المزيد من التورط الأميركي في العراق، أو حتى في أفغانستان. ومن هنا يمكن النظر الى هذا الفيلم، على رغم موازنته ونجوميته وتوزيعه التجاري الواسع، وصولاً الى تسميته لبعض الأوسكارات المقبلة، على أنه فيلم نضالي من طراز مميز. ولئن كان الفيلم لا يقترب في نضاليته من المؤسسة السياسية الأميركية، ولا يشير الى جورج بوش أو أركان سلطته، ولا يرسل كاميراه لتصور مشاهد في العراق، فإنه – في الوقت نفسه – يخوض في هذا كله وفي العمق أيضاً. حتى وإن كان يخوض في شكل يبدو موارباً لمن لا يريد أن «يقرأ» الفيلم بين السطور.
فللوهلة الأولى يبدو «في وادي ايلاه» فيلماً عائلياً حميماً، تدور أحداثه من حول أسرة أميركية صغيرة، ربها ضابط سابق خاض حرب فيتنام في الشرطة العسكرية، وسبق له قبل عشر سنوات أن فقد ابنه الأكبر في حرب أميركية أخرى. أما الآن، فإن القضية تتعلق بابنه الثاني، الذي من المفترض أنه قد عاد لتوّه من فترة تجنيد أمضاها مع فرقته في أتون الحرب العراقية. لكنه بعد وصوله الى الأراضي الأميركية ضاع. لم يعد موجوداً. وها هو الأب يُخبر بذلك ليبدأ، إذ استبد به القلق، رحلة البحث عن ابنه، رحلة تواكبه فيها – هاتفياً على الأقل – زوجته وقد فاق قلقها قلقه بمراحل. والحقيقة أن الفيلم سيبرر لاحقاً ذلك القلق، حيث ان جثة الفتى ستنكشف مقطعة أشلاء وسط أرض قاحلة لا تبعد كثيراً من المدينة التي تدور فيها الأحداث.
ولسوف يكون واضحاً منذ البداية – أو هـــذا علــــى الأقل ما يميل إليه التحقيق وظنون الأب – أن الفتى مات لأسباب لا علاقة لها مباشرة بمجريات الحرب وما فعله في العراق. لكننا بالتدريج، وفي وقت ينكشف فيه تواطؤ القيادة العسكرية لإخفاء تفاصيل الجريمة تستراً على القتلة، الذين – وكما كان يمكننا أن نتوقع منذ البداية – هم رفاق الفتى في كتيبته، يتبين لنا أن الجريمة، إن لم تكن على علاقة بما فعل الفتى في العراق، فإنها على علاقة مباشرة بما عاشه هناك. وهذا الذي عاشه حوله، كما سنفهم بالتدريج، وحشاً.
ولئن كان هو، هنا، الضحية إذ قتله وقطع جسمه وحش آخر، فإن ما ستنتهي إليه الأمور، في الوقت نفسه، هو أن كل أولئك الفتيان صاروا وحوشاً: حولهم خوفهم في العراق من أي مسلح وأي إرهابي، وأي ظهور لأي كائن في طريقهم، الى وحوش. وليس ثمة ما هو أكثر دلالة على هذا الواقع من المشهد الذي يعترف فيه الفتى الجندي – ذو الوجه الملائكي أصلاً – بالكيفية التي قتل بها زميله وقطّع جثته. ففي المشهد يروي القاتل ما حدث وكأنه يحكي كيف شرب ماء في بئر، من دون مشاعر، مع شيء من الندم طبعاً، ولكن ضمن ذهنية انك إن لم تقتل في مثل هذا الموقف فإنك ستُقتل. ماذا؟ انه دفاع عن النفس لا أكثر. ثم ما قيمة هذا الفتى أو غيره إزاء ما عاشوا وشاهدوا وقتلوا في العراق؟ وعلى هذا النحو لا تعود المسألة، كما كانت حتى اللحظة، تحقيقاً بوليسياً، رغم أنف السلطات العسكرية، لمعرفة من ارتكب الجريمة، ولا لماذا ارتكبت. تصبح القضية قضية كيفية ارتكاب الجريمة. وهي، كما سنفهم كيفية شديدة الشبه بكيفية ارتكاب القتل العشوائي في العراق نفسه. وإننا لنطلّ على هذا الواقع من خلال الحدث الأميركي – الجريمة التي نحن في صددها – ولكن أيضاً من خلال جهاز الهاتف الخليوي العائد الى الابن القتيل.
من خلال هذا الهاتف – الذي هو كاميرا في الوقت نفسه – أي من خلال نافذته الضيقة ذات الصورة المشوشة، والتي تحتاج الى أكثر من وسيط لتتضح ونفهم ما فيها (أليس لهذا الواقع «التقني» دلالته المهمة هنا أيضاً؟)، نطل إذاً على حرب العراق عبر صور تستغرق دقائق قليلة. لكنها الدقائق التي حملها بول هاجيس جوهر فيلمه وربما رسالته أيضاً. فالعراق بعيد. وصورته وصورة حربه مشوشة، لكن ما نشاهده عنه في تلك الصور، ومن شأنه أن يكشف الوحش الذي تحول اليه الفتى القتيل، قبل أن يُقتل على أيدي رفاقه الوحوش الآخرين، ما نشاهده هنا يكفي لنفهم الفيلم... بل أيضاً ليفهم الشعب الأميركي حقيقة ما يحدث. وباللغة التي يفهمها هذا الشعب. فإذا كان هذا الأخير روّع قبل ثلث قرن لمرأى توابيت الجنود من أبنائه تعود من فيتنام بالمئات، عليه الآن أن يُروّع أكثر ليس لمرأى التوابيت الجديدة – وهي قليلة العدد نسبياً! – بل لمرأى الجنود العائدين وقد حوّلتهم حرب عبثية قاتلة كاذبة غامضة، الى وحوش لا رادع يردعهم ولا أخلاق تحرك عندهم أية عاطفة.
النجدة!
إذاً، حين يصل الأب (تومي لي جونز) الى حقيقة ما حدث، بمساعدة المحققة البوليسية (ثورون)، يعتبر أن ما توصل إليه بات كافياً... وأن ليس من حقه، بعد، أن «يتدخل» في صراع بين «وحوش». المصادفة وحدها جعلت ابنه ضحيته ورفاقه جلاديه.
ولئن كان الفيلم يختتم على الأب وهو يضع صورة ابنه الصغير القتيل، الى جانب صورة ابنه القتيل الآخر في الحرب السابقة والى جانب صورته هو الخائض حرباً أسبق، فإن هذا قد يوحي بنوع من المصالحة مع الذات انطلاقاً من حس واقعي ما. غير ان هذه «النهاية» ما كان يمكن أبداً أن تليق بفيلم يحققه بول هاجيس، الخائض، كاتباً ثم مخرجاً في المعارك الاحتجاجية في أميركا الزمن الراهن.
ومن هنا، حين يبقى في الفيلم مشهد وحيد أخير، يصور المخرج الأب المفجوع وهو يعلق مع جار أميركي، من أصل أميركي جنوبي علماً أميركياً ليرفرف عالياً... لكننا، بعد التباس أول، سنتنبه الى أن العلم رفع بالمقلوب ونتذكر كيف أن تومي لي جونز كان حين رأى جاره أول الفيلم، يرفع العلم نفسه مقلوباً، أنبه إذ نبهه الى أن العلم القومي لا يرفع مقلوباً إلا لطلب النجدة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
شيخ قبيلة " عنزه " متعب الهذال يتخلى عن جنسيته العراقية ويتحول بولائه الى الكويت بعد قرار بمنحه جنسيتها
نهرين نت
في حدث يتطلب متابعة السلطات العراقية لاثاره قانونيا واجتماعيا ،تخلى شيخ قبيلة " عنزه " متعب محروت الهذال عن جنسيته العراقية بعدما اقرت لجنة مختصة بشؤون الجنيس بالكويت ، اعطائه الجنسية الكويتية في مطلع الشهر الحالي .
ويعتبر هذا الاعلان الرسمي بتسليم محروت الهذال الجنسية الكويتية ، بمثابة تحول في ولاءاته وخضوعه للقوانين من العراق الى الكويت بشكل رسمي ، وهذا سينعكس باثاره في نفوذه على قبيلة " عنزه " البدوية التي يسكن قسم غير قليل منها البادية العراقية وبعضهم انتقل للسكن في العاصمة بغداد وبعض المحافظات .
وكان الشيخ محروت الهذال قد نال حظوة في النظام الملكي وامرت له السلطات انذاك بمنحه اراض شاسعة بالاف الدونمات من الحدود الادارية لمحافظة كربلاء قرب حدودها مع السعودية مجانا ودون مقابل ، حيث كانت كربلاء تعد في مقدمة المحافظات العراقية من حيث المساحة ،قبل ان يتعمد نظام صدام تقليص مساحة محافظة كريلاء بشكل كبير جدا ، واقتطع منها مناطق البادية والحقها بمحافظة الانبار.
والجدير ذكره ، ان الشيخ محروت الهذال تعرض للاعتقال من القوات الامريكية بعد احتلال العراق بناء على معلومات بوجود علاقة بينه وبين الديكتاتورالمقبور صدام ، ولكن تم اطلاق سراحه بناء على امر شخصي اصدره الرئيس الامريكي بوش ، اثر وساطة من امير الكويت السابق الشيخ جابر الاحمد الصباح .
والشيخ متعب الهذال، اختير رئيسا لقبيلة " عنزه " بعد وفاة شقيقه الشيخ زبن الهذال ، وكان كلاهما يقيمان في منزل لهما بمحافظة كربلاء ولديهما املاك فيها حتى الان
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
منشور يروج لمخطط شيعي مزعوم لإزالة الكعبة وابادة المسلمين بقيادة الإمام المهدي
وطن
وزع متشددون سلفيون في الدمام منشورات طائفية سبقت ذكرى عاشوراء تتهم المسلمين الشيعة بالتخطيط لهدم المسجد الحرام وإزالة الكعبة والمسجد النبوي وإبادة المسلمين بقيادة الإمام المهدي.
وزعم أبرز المنشورات وجاء بعنوان "المخطط الاجرامي لإبادة أمة الإسلام" بأن ساعة الصفر لانطلاق المخطط كانت الجمعة الماضية 9 محرم /18 يناير تحت شعار خروج الإمام المهدي.
ووزعت تلك المنشورات التي لم تتضح هوية مروجيها في المساجد والمحلات التجارية.
وقطع معدو المنشور بأن المخطط المزعوم تضمن "التفاصيل الدقيقة لخطة المهدي للسيطرة على العالم وإفناء الوجود الاسلامي.."
ومن ذلك هدم البيت الحرام وإزالة الكعبة والمسجد النبوي ونقل الحجر الأسود إلى الكوفة وإبادة العرب والمسلمين "إلا الرافضة" والإعلان عن كتاب جديد غير القرآن الكريم والغاء التشريعات الاسلامية.
المنشور الذي يصف الإمام المهدي بالسفاح افترض انطلاق "المؤامرة" تحت قيادته بقتل إمام المسجد الحرام يوم الجمعة وأخذ البيعة في اليوم التالي العاشر من محرم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
محافظ ميسان يعلن القبض على منفذي التفجير الارهابي في العمارة
الموقع الرسمي لمحافظة ميسان
أثنى محافظ ميسان على الجهود التي بذلتها الأجهزة الأمنية في قيادة شرطة ميسان في تعقب الضالعين بتفجيرات العمارة التي راح ضحيتها عشرات المواطنين , الشهر الماضي ، داعيا هذه الأجهزة وكذلك المواطنين لمزيد من اليقظة والحذر لإحباط أي محاولة إرهابية . وقال المهندس عادل مهودرراضي في تصريح ل( المكتب الاعلامي لمحافظ ميسان) أن الجهود التي بذلتها الأجهزة الأمنية والتي تكللت بإلقاء القبض على أغلب المتورطين في التفجير الإرهابي يؤشر على تطور أداء هذه الأجهزة في تصديها السريع لأي تحدي إرهابي معتبرا تمكن الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على الجناة في الحادث الإرهابي في غضون أيام قلائل بعد هذا الحادث منجزاً أمنيا سيخفف من لوعة وحسرات ذوي الشهداء والجرحى والأمهات المثكولات بأبنائهن في الحادث عندما سيحدقن في القتلة والإرهابيين وهم يقبعون خلف القضبان بانتظار جزائهم العادل . إلى ذلك أفاد مدير التحقيقات والأدلة الجنائية التابعة لقيادة شرطة ميسان أن مديرته ألقت القبض على اثنين من المنفذين الرئيسين للتفجير الإرهابي وهما من قضاء المدائن (سلمان باك) وينتمون إلى تنظيم القاعدة الإرهابي وقد اعترفا بضلوعهما في العشرات من الأعمال الإرهابية وجرائم قتل وخطف في قضاء المدائن أضافة إلى ضلوعهما بتفجيرات العمارة الأخيرة ،وأوضح أن مفارز تابعة لمديرية التحقيقات وبعد التحري وجمع المعلومات تمكنت بعد مرور تسعة أيام على الحادث من إلقاء القبض على أحد المنفذين الرئيسين للتفجيرات وبعد إخضاعه للتحقيق وتدوين أقواله ابتدائيا وقضائيا وأعترف باشتراكه بالتفجير مع شخصين آخري وفي اليوم التالي تم القبض على احد الشخصين وبعد مواجهتهما بالأدلة اعترفا بضلوعهما في الجريمة حيث قاما قبل الحادث بعدة أيام باستطلاع الأماكن التي يتجمهر فيها المواطنين ومنها سوق حي المعلمين القديم وسوق حي الحسين القديم وعلوة الأسماك وشارع دجلة وبعد معاينتهما لهذه الأماكن قررا تنفيذ الجريمة في شارع دجلة ، وعلى الفور قاما بشراء سيارتين من البيع المباشر (خارج المعرض) الأولى هي كابرس بيضاء بمبلغ (ثلاثة ألاف دولار) والثانية أوبل ماروني اللون بمبلغ (أربعة ألاف دولار) ، ثم قام المتهم (ع) والمتهم الثاني (ي) بتفخيخ السيارتين في منطقة الدفاس قرب بيت متروك قبل الحادث بيوم واحد ’ وبتاريخ 12 /12 قام المتهم (ع) بوضع السيارة الأوبل في ساحة الوقوف في شارع دجلة فيما قام المتهم (ي) بوضع السيارة الكابرس عند مدخل الساحة ، وقام المتهم (ع) بتفجير السيارة الأولى من خلال جهاز تحكم (ريموند) وبعد مرور عشر دقائق قام المتهم (ي) بتفجير السيارة الثانية الكابرس وهو في منتصف الجسر الحديدي قرب مكان الحادث ورمى بجهاز التحكم في النهر ، أما المتهم (س) فكان واجبه المرابطة قرب سوق العمارة حيث كان يقود سيارة لنقل المنفذين بعد التفجير فيما لو انكشف أمرهم ، وقد أنسحب بعدما أبلغه المهم (ي) بعدم الحاجة إليه حيث فرا من مكان الحادث مشيا . وأعترف المتهم (س) بدخوله محافظة ميسان قبل خمسة أشهر ، أما المتهم (ي) فقد وفد إلى المحافظة مصطحبا زوجته معه قبل شهرين وقام بإيجار أحد الدور السكنية من دون إحضار أي أثاث عدى احتياجات بسيطة ، أما المتهم الرئيسي (ع) فقد جاء قبل التنفيذ بأيام والتقى بـ(ي) و (س) واخبرهم بتنفيذ العملية .وقد دونت اعترافات وأقوال المتهمين وتم إجراء كشف الدلالة بحضور ثلاث قضاة ومدعي عام وجاء مطابقا لأقوال المتهمين . جدير بالذكر أن أحد الضالعين في هذا التفجير وهو المتهم (ع) لاذا بالفرار خارج محافظة ميسان وتوشك الأجهزة الأمنية وبالتنسيق مع احدى المحافظات المجاورة القبض عليه بعد تشخيصه . وتجدر الاشارة ان قيادة الشرطة ومديراتها مثل مديرية المعلومات ومديرية التحقيقات وكذلك مكتب شؤون الداخلية في ميسان ومديرية استخبارات وامن ميسان قد استنفرت بعد حادث التفجير وبذلت جهودها للوصول إلى الجناة وقد تمكنت مديرية التحقيقات من القبض على اثنين من المنفذين وبالتعاون مع استخبارات وامن ميسان وبعض المواطنيين .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
تعيين نساء في سلك الشرطة في البصرة
المواطن
اعلنت قيادة شرطة البصرة عن رغبتها في تعيين عدد من النساء للعمل في شرطة المحافظة.وقال اللواء الركن عبد الجليل خلف قائد شرطة البصرة:"انه تمت مخاطبة وزارة الداخلية , لغرض الموافقة على تعيين نساء بصفة شرطيات في قيادة شرطة البصرة , لغرض تامين الحماية الامنية والتفتيش في عدد من مناطق ومؤسسات الدولة الحيوية".واضاف:"ان من المقرر الموافقة على تعيين 200 شرطية من نساء البصرة , لياخذن دورهن في حفظ الامن والنظام في المدينة".واشار خلف الى:"انه سيتم تدريبهن من قبل عناصر كفوءة من ضباط الشرطة ,
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
المطالبة بالكشف عن الجماعات التي تستهدف العقول العراقية
وكالة الفرات
طالبت لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب الحكومة العراقية والأجهزة الأمنية بأجراء تحقيق شامل وعاجل للكشف عن الجماعات المسلحة التي تستهدف العقول العراقية في البلاد.
وقال مصدر اعلامي في المجلس الجمعة ان اللجنة استنكرت عملية اغتيال عميد كلية طب الاسنان منذر مهرج راضي الاربعاء الماضي وطالبت الحكومة بأجراء تحقيق شامل وعاجل للكشف عن الجناة وتقديمهم الى العدالة بأسرع وقت ممكن لينالوا جزائهم العادل.
واوضح ان اللجنة اصدرت الخميس بيانا حمل توقيع رئيسها الدكتور نوزاد صالح رفعت اكدت فيه ان راضي تعرض الى اعتداء ظالم ادى الى استشهاده ولحق بقافلة شهداء العلم الذين ضحوا بحياتهم وهم يؤدون واجباتهم الإنسانية في المؤسسات الصحية والتعليمية.
وكان مصدر في الشرطة العراقية قال ان احدى الدوريات عثرت بعد ظهر الأربعاء الماضي على جثة عميد كلية طب الأسنان لجامعة بغداد الدكتور منذر مهرج راضي وعليها آثار طلق ناري في منطقة الشالجية غربي بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
تدمير دبابة للاحتلال الامريكي في الموصل
التحالف الوطني العراقي
قال شهود عيان ان عبوة ناسفة زرعها رجال المقاومة على جانب الطريق في احد احياء مدينة الموصل انفجرت عصر امس الخميس مستهدفة دورية لقوات الاحتلال مما اسفر عن تدمير احدى اليات الدورية ومقتل واصابة من كان فيها من جنود الاحتلال .وقالوا ان انفجار العبوة وقع في منطقة الصناعة في الجانب الايسر من الموصل وان انفجارها اسفر عن تدمير دبابة امريكية ومقتل واصابة من كان على متنها من جنود الاحتلال مشيرين الى ان قوات الاحتلال قامت بعد وقوع الانفجار باغلاق المنطقة واخلاء الالية المدمرة والجنود من القتلى والمصابين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
صفحة عمليات المقاومة العراقية الظافرة باذن الله
شبكة البصرة
العمليات السكرية لابطال عصائب العراق الجهادية 25/01/2008
بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ
الحمد لله الذي اعز عباده بهذا الدين العظيم واصلي واسلم على قائد الغر المحجلين وعلى آله وصحبه والتابعين وبعد :
تدمير ناقلة جند للحرس الوثني في الغزالية غرب بغداد
تمكن اخوانكم الابطال في فصيل جعفر الطيارالتابع لسرية الفاروق احدى سرايا عصائب العراق الجهادية من تدمير ناقلة جند للحرس الوثني وسقوط من فيها بين قتيل وجريح بعبوة ناسفة على شارع مدير الامن في الغزالية غرب بغداد والحمد لله .
وقد تمت العملية في الساعة الثامنة من صباح الجمعة السابع عشر من محرم الحرام 1429 هـ الموافق 25/ كانون الثاني/ 2008 و الحمد لله رب العالمين.
قصف قاعدة الاسد في قاعدة البغدادي الجوية بصاروخي كراد.
تمكن اخوانكم الابطال في سرية الزبير بن العوام احدى سرايا عصائب العراق الجهادية من قصف قاعد الاسد الصليبية في قاعدة البغدادي الجوية غرب الانبار بصاروخي گراد وكانت الاصابة مسددة والحمد لله وذكر شهود عيان تصاعد اعمدة الدخان من داخلها والحمد لله .
وقد تمت العملية في الساعة السابعة والنصف من صباح الخميس التاسع من محرم الحرام 1429 هـ الموافق 17/ كانون الثاني/ 2008 و الحمد لله رب العالمين.
تدمير عربة همر للحرس الوثني بعبوة لاصقة اليوم غرب بغداد .
تمكن اخوانكم الابطال في سرية اسود الحق احدى سرايا عصائب العراق الجهادية من تدميرعربة همر للحرس الوثني ومصرع من فيها بعبوة لاصقة في حي الشهداء في ابي غريب غرب بغداد والحمد لله .
وقد تمت العملية في الساعة الثانية عشرة من ظهر الجمعة السابع عشر من محرم الحرام 1429 هـ الموافق 25/ كانون الثاني/ 2008 و الحمد لله رب العالمين.
تدمير عربة همر للصليبيين تدميرا كاملا غرب الموصل .
تمكن اخوانكم الابطال في فصيل مصعب بن عمير التابع لسرية اسود الحق احدى سرايا عصائب العراق الجهادية من تفجير عبوة ناسفة على عربة همر للصليبيين وتم بعون الله تدميرها تدميرا كاملا وهلك من فيها من الصليبيين على مفرق الغابات بين مدينتي ربيعة والموصل والحمد لله .
وقد تمت العملية في الساعة الثانية من ظهرالثلاثاء الثاني والعشرون من ذي الحجة 1428 هـ الموافق الاول من كانون الثاني 2008 و الحمد لله رب العالمين.
اعطاب بيكب للمغاوير واصابة من فيها على طريق معسكر الرشيد .
تمكن اخوانكم الابطال في فصيل البراء بن مالك التابع لسرية الفاروق احدى سرايا عصائب العراق الجهادية من تفجير عبوة ناسفة على بيكب لمغايير الداخلية وسقط من فيها بين قتيل وجريح قرب مجمع الاطارات على طريق معسكر الرشيد شرق بغداد والحمد لله .
وقد تمت العملية في الساعة الحادية عشرة من صباح الثلاثاء الرابع عشر من محرم الحرام 1429 هـ الموافق 22/ كانون الثاني/ 2008 و الحمد لله رب العالمين.
تدمير عربة همر واعطاب ثانية للحرس الوثني قرب ساحة النسور.
تمكن اخوانكم الابطال في فصيل البراء بن مالك التابع لسرية الفاروق احدى سرايا عصائب العراق الجهادية من تفجير عبوة ناسفة على عربة همر للحرس الوثني وتم تدميرها وسقط من فيها بين قتل وجريح قرب معرض بغداد الدولي وبعد بضعة دقائق تم تفجيرعبوة ناسفة ثانية قرب ساحة النسور على عربة همر اخرى وتم اعطابها واصابة من فيها والحمد لله .
وقد تمت العملية في الساعة الثانية عشرة من ظهر الاثنين الثالث عشر من محرم الحرام 1429 هـ الموافق 21/ كانون الثاني/ 2008 و الحمد لله رب العالمين.
استهداف رتل لقوات بدر والتنفيذ على سيارة مظللة في الكرادة .
تمكن اخوانكم الابطال في فصيل البراء بن مالك التابع لسرية الفاروق احدى سرايا عصائب العراق الجهادية من استهداف رتل لقوات غدر والتنفيذ على سيارة مصفحة مظللة تقل مسؤول بدري وتمكنوا بعون الله من تهشيم زجاجها ومقتل من فيها قرب مطعم كرسبي في الكرادة ببغداد والحمد لله .
وقد تمت العملية في الساعة الواحدة من ظهر الثلاثاء الرابع عشر من محرم الحرام 1429 هـ الموافق 22/ كانون الثاني/ 2008 و الحمد لله رب العالمين.
إعطاب عربة همر للحرس الوثني قرب جامع الصديق في الغزالية .
تمكن اخوانكم الابطال في فصيل البراء بن مالك التابع لسرية الفاروق احدى سرايا عصائب العراق الجهادية من تفجير عبوة ناسفة على عربة همر للحرس الوثني وتم اعطابها واصابة من فيها قرب جامع الصديق في الغزالية غرب بغداد والحمد لله .
وقد تمت العملية في الساعة الخامسة والنصف من فجر الاربعاء الخامس عشر من محرم الحرام 1429 هـ الموافق 23/ كانون الثاني/ 2008 و الحمد لله رب العالمين.
تفجير عبوتين ناسفتين على راجلة للمرتدين في الكرادة .
تمكن اخوانكم الابطال في فصيل البراء بن مالك التابع لسرية الفاروق احدى سرايا عصائب العراق الجهادية من تفجير عبوة ناسفة على راجلة للحرس الوثني فقتل اثنان وجرح ثالث بجروح خطيره في منطقة الزوية في الكرادة شرق بغداد وفي مكان آخر من نفس المنطقة تم تفجير عبوة ثانية على تجمع للشرطة المرتدة وسقط اربعة منهم بين قتيل وجريح والحمد لله
وقد تمت العملية في الساعة الحادية عشرة من صباح الخميس التاسع من محرم الحرام 1429 هـ الموافق 17/ كانون الثاني / 2008 و الحمد لله رب العالمين.
والله اكبر والعزة لله ولرسوله والمؤمنين
وتأتي هذه العمليات مؤآزرة لاخواننا في غزة أولى القبلتين وثالث الحرمين مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
العمليات السكرية لابطال عصائب العراق الجهادية 24/01/2008
تفجير عبوة على تجمع للحرس الوثني في العامرية المحصنة .
تمكن اخوانكم الابطال في فصيل جعفر الطيار التابع لسرية الفاروق احدى سرايا عصائب العراق الجهادية من تفجير عبوة ناسفة على تجمع للحرس الوثني في شارع المنظمة في العامرية المحصنة وسقط خمسة منهم في الحال بين قتيل وجريح والحمد لله .
وقد تمت العملية في الساعة الثامنة من صباح الرابع عشر من محرم الحرام 1429 هـ الموافق 22 / كانون الثاني / 2008 و الحمد لله رب العالمين..
تفجير عبوة على بيكب لمغاوير الداخلية قرب سيطرة جسر الغزالية .
تمكن اخوانكم الابطال في فصيل الرماح العوالي التابع لسرية الفاروق احدى سرايا عصائب العراق الجهادية من تفجير عبوة ناسفة على بيكب لمغاوير الداخلية واعطابها وسقوط من فيها بين قتيل وجريح قرب سيطرة المغاويير على جسر الغزالية غرب بغداد والحمد لله .
وقد تمت العملية في الساعة الحادية عشرة من صباح الثلاثاء الرابع عشر من محرم الحرام 1429 هـ الموافق 22 / كانون الثاني / 2008 و الحمد لله رب العالمين.
مقتل كابتن امريكي وتدمير دبابته وطاقمها قرب مدينة عنه .
تمكن اخوانكم الابطال في سرية ابي بكر الصديق احدى سرايا عصائب العراق الجهادية من تحديد سير ارتال العدو في الطرق الصحراوية وتمكنوا بعون الله من زرع لغم ارضي قرب وادي الگصر القريب من مدينة (عنه) غرب الانبار وقد رزقهم الله تعالى بدبابة امريكية مع طاقمها المكون من كابتن واربعة جنود والحمد لله رب العالمين فأصبحوا كهشيم المحتضر والله اكبر.
وقد تمت العملية في الساعة الواحدة من ظهر الجمعة العاشرمن محرم الحرام 1429 هـ الموافق 18/ كانون الثاني / 2008 و الحمد لله رب العالمين. .
والله اكبر والعزة لله ولرسوله والمؤمنين
العمليات الجهادية لجماعَة أنصار الإسلام 24/01/2008
شبكة البصرة
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: (يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدْ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) التوبة:73
الحَمدُ لله مُعزِ الإسلام والمُسلمين، ومُذل الكَفَرة والمُرتدين، والصَلاة والسَلام على إِمامِ المُجاهدين، وقائدِ الغُر المُحجلين الضَحوك القـَتال، وعلى آلهِ وصَحبهِ أجمعين ومن سارَ على نهجهم وإهتدى بهديهم إلى يوم الدين, أما بعد :
إحراق همر أمريكية وتفحم طاقمها بتفجير في ناحية الرشاد
بتسديد من الله تعالى وحده قام إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود التوحيد والعقيدة في يوم الجمعة الموافق 18-1 بإحراق عربة هَمـر تابعة للقوات الأمريكية وتدميرها تدميراً كاملاً وذلك بتفجير عبوة ناسفة إستهدفتها نهاراً في منطقة مطار الضباع بناحية الرشاد على طريق (كركوك/تكريت), حيث إلتهمت النيران عُباد الصليب الذين كانوا داخل العربة ما أدى إلى تفحمهم جميعاً ولله الحمد, هذا وانسحب الإخوة المنفذين سالمين غانمين ولله الفضل.
أسر وقتل مُنتسب في الحرس متورط بقتل المُسلمين في طوزخورماتو
بفضل من الله وحده إستطاع إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الإسلام في يوم الثلاثاء الموافق 15-1 من إلقاء القبض على جُندي مُرتد من عناصر الحرس, وهو مُنتسب في أحد الأفواج التابعة لمدينة الموصل, وهؤلاء القوم هُم الذين يسومون المُسلمين والمُجاهدين سوء العذاب, فشاء الله أن يصطاده المُجاهدين في قضاء طوزخورماتو ليتم بعدها التحقيق معه, فاعترف بجرائمه وثبت أنه مُتورط بقتل عدد من المُسلمين وإيذائهم, عندها وعلى الفور قررت المحكمة الشرعية تنفيذ حُكم الله فيه رمياً بالرصاص ليأخذ القصاص العادل إنتقاماً لكل من وقع فريسةً سهله بيد شرذمة الردة وفيالق الغدر, هذا وانسحب الإخوة المنفذين سالمين غانمين ولله الحمد والمنة.
إعطاب همر لحرس الردة بتفجير على طريق (كركوك/تكريت)
بفضل من الله تعالى وحده تمكَّنَ إخوتكم الأبطال أسود الأنصار في يوم الثلاثاء الموافق 15-1 من تفجير عبوة ناسفة عصراً إستهدفت عربة همر تابعة لحرس الردة كانت ضمن دورية لهم في منطقة السوس التابعة لناحية الرشاد على طريق (كركوك/تكريت), وبفضل الله أدى التفجير إلى إعطاب العربة دون معرفة حال من بداخلها من جُند الردة بسبب الطوق الأمني الكبير الذي فُرض حول المنطقة من قبل الصليبـيين والمُرتدين, هذا وانسحب الإخوة المنفذين بسلام آمنين ولله الحمد والمنة.
عديد من قتلى وجرحى المُرتدين وحرق 3 همرات لهم في طوزخورماتو
بعد إعداد العدة والتوكل على الله والأخذ بالأسباب, مكّنَ اللهُ تعالى لإخوتكم الأبطال حماة العقيدة وحاملي لواء الدين إخوتكم المُجاهدين أسود الإسلام في يوم الأربعاء الموافق 26-12 من الخروج ونصب كمين مُسلح بإستخدام الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة والعبوات الناسفة وفي ظلمة الليل لتستهدف قوات حرس الردة في منطقة إنجانة بقضاء طوزخورماتو على طريق بغـداد, وبعد إنتهاء العمل وجهوزية الإخوة بدأت المعركة عند وصول المُرتدين بسياراتهم المُدرعة إلى مكان الكمين, فكبَّرَ الأخوة وفجَّروا عبواتهم الناسفة وفتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة على رتل المُرتدين, فتم بقوة الله حرق همرين وقتل وجرح عدد منهم وفرار العجلات الباقية تاركين 3 مُرتدين لم يقتلوا فوقعوا بيد المُجاهدين, وبعد التحقيق الطويل معهم وأخذ إعترافاتهم قام الإخوة بتنفيذ حُكم الله فيهم فوراً رمياً بالرصاص, وبعد 5 أيام من الحادثة قام الإخوة بتفجير عبوة أخرى في نفس المنطقة إستهدفت عربة لحرس الردة من نوع همر, وبفضل الله أصابتها إصابة مُباشرة ما أدى إلى تدميرها وقتل كل من فيها, هذا وانسحب الإخوة المنفذين بسلام آمنين ولله الحمد والفضل كله.
حرق شاحنة تحمل كُتل كونكريتية للصليبـيين بطوزخورماتو
بتسديد من الله تعالى وحده قام إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود التوحيد والعقيدة في يوم الجمعة الموافق 18-1 بإحراق شاحنة تحمل كُتل كونكريتية للقوات الأمريكية وذلك بتفجير عبوة ناسفة إستهدفتاه وكانت مزروعه مُسبقاً على أحد الطرق قرب منطقة إنجانة في قضاء طوزخورماتو, هذا وقد إشتعلت النيران فيها ولم يتمكن الإخوة من معرفة حال سائقها المُرتد, وانسحب الإخوة بسلام ولله الحمد.
هجوم مُباغت وشرس على سيطرة المنفذ الشمالي لسامُراء
بتسديد من الله العلي القدير تمكَّنَ إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الأنصـار في يوم أمس الأربعاء الموافق 23-1 وفي تمام الساعة 1:00 ظهراً من تنفيذ هجوم مُحكم أقض مضاجع الكفار والمُرتدين, حيث خرج الإخوة يشتبكون مع سيطرة المنفذ الشمالي لمدينة سامُراء (سيطرة الدور) وذلك بإستخدام الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمتوسطة, وبقوة الله كان الهجوم مُباغتاً وشرساً أرعب أعداء الله وزلزل أركانهم, فحدثت نكاية عظيمة بهم وقاموا بالرمي الكثيف والعشوائي تعبيراً عن خوفهم وفزعهم وخيبتهم, هذا وانسحب الإخوة المهاجمين سالمين دون معرفة حجم الخسائر البشرية بالضبط ولله الحمد والفضل والمنة.
تفجير عبوة ناسفة على همر صليبية في ناحية الرشاد
يسَّرَ اللهُ تعالى لإخوتكم المُجاهدين الأبطال أسد الشرى وجُند الإسلام في يوم الخميس الموافق 17-1 من تفجير عبوة ناسفة ليلاً إستهدفت عربة أمريكية من نوع همر كانت ضمن دورية عسكرية لهم في ناحية الرشاد على طريق (كركوك/تكريت), وبفضل الله كانت الإصابة مباشرة دون معرفة حجم الخسائر البشرية بالضبط, بينما إنسحب الإخوة المنفذين سالمسن غانمين ولله الحمد.
الله أكبر.. ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين
العمليات الجهادية لجماعة أنصار الإسلام 23/1/2008
بسم الله الرحمن الرحيم
الحَمدُ لله مُعزِ الإسلام والمُسلمين، ومُذل الكَفَرة والمُرتدين، والصَلاة والسَلام على إِمامِ المُجاهدين، وقائدِ الغُر المُحجلين الضَحوك القـَتال، وعلى آلهِ وصَحبهِ أجمعين ومن سارَ على نهجهم وإهتدى بهديهم إلى يوم الدين, أما بعد :
قال تعالى: (يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدْ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ) التوبة :73
إصابة كاسحة ألغام أمريكية وقنص أحد المُرتدين في سامُراء
في إطار سلسلة التحديات التي تواجه إخوانكم المُجاهدين الأبطال وبالرغم من تبجُح عُباد الصليب بإمكانياتهم وما يتم توفيره لقواتهم من مُعدات وتجهيزات وأجهزة تشويش, تمكَّنت ثله من إخوتكم أسد الشرى وجُند الإسلام وفي تمام الساعة 12:00 ظهراً ليوم أمس الثلاثاء الموافق 22-1 من تفجير عبوة ناسفة كانت قد زُرعت مُسبقاً إستهدفت عربة مُصفحة كاسحة للألغام تابعة للقوات الأمريكية وذلك وفي الحي الصناعي بمدينة سامُراء ضمن مُحافظة صلاح الدين, حيث تم إصابتها بأضرار بالغة ومقتل وجرح من فيها من الجنود, فجَّنَ جُنون أعداء الله وقاموا بإعتقال العشرات من المُسلمين العزل إضافةً إلى مُصادرة عِدة سيارات تعبيراً عن خيبتهم وخسرانهم وفشلهم بالتعاون مع اذنابهم مغاوير الداخلية الأنجاس للسيطرة على سامراء, وفي أثناء ذلك قام إخوتكم الأبطال بقنص أحد أفراد مغاوير الداخلية المُرتدة فأدى ذلك إلى إصابته بجروح بليغة نسأل الله أن يعجل في هلاكه, هذا وانسحب الإخوة المنفذين بسلام ولله الحمد والمنة.
العمليات الجهادية لجماعة أنصار الإسلام 22/1/2008
قصف تمركُز للصليبـيين قرب بدالة أبي تمام بالموصل
بتسديد من الله العلي القدير تمكَّنَ إخوتكم الأبطال أسود الأنصـار في يوم الاحد الماضي الموافق 20-1 وفي تمام الساعة 1:30 ظهراً من إطلاق ثلاثة قنابر هاون على تمركُز للقوات الصليبية المُكون من الدبابات والدروع وذلك قرب بدالة أبي تمام في منطقة شارع بغـداد بالجانب الأيمن من مدينة الموصل, وبفضل الله كانت الإصابة دقيقة ومُباشرة دون معرفة حجم الخسائر البرشية بالضبط وذلك بسبب الطوق الأمني الذي فُرض حول المنطقة, هذا وانسحب الإخوة المنفذين بسلام آمنين ولله الحمد والمنة.
مصرع 4 من الشُرطة بتفجيرين في حي المُثنى بالموصل
بفضل من الله تعالى وحده إستطاع إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الإسلام في يوم أمس الإثنين الموافق 21-1 وفي الساعة 8:30 صباحاً من وتفجير عبوة ناسفة كانت قد زُرعت مُسبقاُ لتستهدف دورية تابعة للشُرطة العميلة وذلك في منطقة المُثنى بالجانب الأيسر من مدينة الموصل, وبقوة الله أسفر التفجير عن هلاك 2 من المُرتدين كانوا متوقفين بقرب العبوة, وبعد أكثر من ساعتين من الحادثة فجَّرَ إخوتكم عبوتهم الأخرى التي قدّرَ الله أن يتجمع حولها عدد من عناصر الشُرطة الأغبياء, فأسفرت بحمد الله عن تناثر أشلاء 2 منهم ومقتلهم فوراً وجرح آخر بجروح بليغة (نسأل الله له الهلاك العاجل), هذا وانسحب الإخوة المنفذين سالمين غانمين فرحين ولله الحمد والمنة.
حرق سيارة شُرطة وهلاك 2 منهم بتفجير في الزهور بالموصل
بفضل من الله تعالى وحده إستطاع إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الإسلام في يوم أمس الإثنين الموافق 21-1 وفي تمام الساعة 6:30 صباحاً من زرع وتفجير عبوة ناسفة على سيارة تابعة للشُرطة المُرتدة وذلك في منطقة الزهور قرب دورة النافورة بالجانب الأيسر من مدينة الموصل, وبفضل الله كانت الإصابة دقيقة أسفرت عن تدمير وإحراق سيارة للشُرطة بالكامل وهلاك 2 من المُرتدين, بينما إنسحب الإخوة المنفذين سالمين غانمين ولله الحمد والمنة.
إطلاق قنبرتي هاون على مقر للحرس في تل الرمان بالموصل
بتسديد من الله العلي القدير تمكَّنَ إخوتكم الأبطال أسود الأنصـار في يوم الاحد الماضي الموافق 20-1 وفي تمام الساعة 1:00 ظهراً من إطلاق قنبرتي هاون عيار 60 ملم على مقر حرس الردة وذلك في منطقة تل الرمان بالجانب الايمن من مدينة الموصل, فأصابت القذائف أهدافها بدقة دون معرفة حجم الخسائر البشرية, هذا وانسحب الإخوة المنفذين بسلام ولله الحمد والمنة.
تفجير عبوة على سيارة للشُرطة بحي المُثنى في الموصل
بفضل من الله تعالى وحده إستطاع إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الإسلام في يوم أمس الإثنين الموافق 21-1 وفي تمام الساعة 7:30 صباحاً من نصب وتفجير عبوة ناسفة على دورية تابعة للشُرطة المُرتدة وذلك في منطقة المثنى بالجانب الأيسر من مدينة الموصل, وبفضل الله كانت الإصابة مباشرة دون معرفة حجمها بالضبط, هذا وانسحب الإخوة المنفذين سالمين غانمين ولله الحمد والمنة.
تفجير عبوتين ناسفتين على الشُرطة في حي الفلاح بالموصل
بتسديد من الله العلي القدير تمكَّنَ إخوتكم الأبطال أسود الأنصـار في يوم الاحد الماضي الموافق 20-1 وفي تمام الساعة 7:30 صباحاً من نصب وتفجير عبوة ناسفة على دورية للشُرطة المُرتدة وذلك قرب تقاطع المصارف في حي الفلاح بالجانب الأيسر من مدينة الموصل, فأسفر ذلك عن هلاك شُرطي مُرتد على الفور ولله الفضل, وبعد ساعة من الحادثة فجَّرَ الإخوة عبوة أخرى كانت قد زُرعت مُسبقاً على دورية للشُرطة المُرتدة أيضاً, فأدى ذلك إلى وقوع خسائر لم يُعلم حجمها بالضبط, هذا وإنسحب الإخوة المنفذين بسلام آمنين ولله الحمد والفضل كله.
العمليات الجهادية لجماعة أنصار الإسلام 21/1/2008
تفجير عبوة ناسفة على همر للبيشمركة في التحرير بالموصل
بفضل من الله تعالى وحده إستطاع إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الأنصـار في يوم الجمعة الموافق 18-1 وفي تمام الساعة 1:30 ظهراً من نصب وتفجير عبوة ناسفة على همر تابعة لقوات البيشمركة المُرتدة وذلك في منطقة التحرير قرب جامع آل البيت بالجانب الأيسر من مدينة الموصل, وبفضل الله كانت الإصابة مباشرة دون معرفة حجم الخسائر البشرية, هذا وانسحب الإخوة المنفذين بسلام ولله الحمد والمنة.
تفجير عبوة ناسفة على همر للأمريكان بحي البكر في الموصل
بفضل من الله تعالى وحده إستطاع إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الأنصـار في يوم الجمعة الموافق 18-1 وفي تمام الساعة 1:30 ظهراً من نصب وتفجير عبوة ناسفة على عربة همر تابعة للأمريكان المُحتلين وذلك في منطقة البكر بالجانب الأيسر من مدينة الموصل, وبقوة الله كانت الإصابة دقيقة دون معرفة حجم الخسائر والإصابات, هذا وانسحب الإخوة المنفذين بسلام آمنين ولله الحمد والمنة.
مقتل 6 من مغاوير الردة بتفجير مُبارك في سامُراء
بتسديد من الله العلي القدير تمكَّنَ إخوتكم الأبطال أسود الأنصار في يوم أمس الأحد الموافق 20-1 وفي تمام الساعة 2:00 ظهراً من زرع عبوة ناسفة على أحد الطرق في حي المعمل بمدينة سامُراء, وقدَّرَ الله أن تكون من نصيب دورية للمغاوير المُرتدين, حيث مرت من جانب العبوة وشاء الله أن يتم إكتشافها فقام أنذال المغاوير بحركة حقيرة تُعبر عن مدى جُبنهم وحقدهم وعدم إكتراثهم بأرواح الناس ولتشويه صورة المُجاهدين, حيث قام الضابط بإقتياد إثنين من الأطفال بالقوة إلى مكان العبوة وأجبرهم على ركل العبوة مراراً ليتاكد منها وبعد إطمئنانهم لم يكتفوا بذلك بل أجبروا أحد سائقي سيارات الأجرة بالوقوف بالقرب من العبوة إلى حين مُرورهم, فلم تتزعزع عزيمة إخوانكم المُجاهدين بل ظلوا مُرابطين لفترة إلى أن قدَّرَ الله أن يمروا مرةً ثانية من نفس المكان
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
الشيخ د.محمد الصباح يتلقى رسالة خطية من وزير خارجية العراق
مجلس تطوير العلاقات العراقية الخليجية
وزارة الخارجيه الكويتيه
تلقى معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د.محمد صباح السالم الصباح رسالة خطية من وزير خارجية جمهورية العراق السيد هوشياز زيباري تتصل بآخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وبحث القضايا محل الاهتمام المشترك.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
اختطاف مدير مكتب النبال للصيرفة في البصرة
اصوات العراق
قال شهود عيان إن مسلحين مجهولين قاموا، ليل السبت، باختطاف مدير مكتب النبال للصيرفة وسط مدينة البصرة.
وأوضح شهود عيان من منطقة الصبخة الصغيرة للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن مسلحين مجهولين اختطفوا إياد الحجاج مدير مكتب النبال للصيرفة في منطقة الصبخة الصغيرة (وسط مدينة البصرة ) واقتادوه الى جهة غير معلومة.
وأشار شهود العيان إن المسلحين كانون يستقلون سيارتين حديثتين، وقاموا باختطاف الحجاج وهو في طريقه لإيصال أحد أقاربه الى منزله.
ولم يتسن الاتصال بالشرطة لمعرفة المزيد من المعلومات عن خلفيات الحادث.
ومكتب النبال للصيرفة هو من اكبر مكاتب الصيرفة في البصرة ويقع وسط المدينة.
وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
وزير الدفاع : الوضع الامني في الموصل اسوأ بكثير مما كنت اتصور
اصوات العراق
قال عبد القادر محمد وزير الدفاع ،السبت ،ان الوضع الذي اطلع عليه في مدينة الموصل هو اسوأ بكثير مما كان يتصور مشيرا إلى أنه يجب العمل بجد حقيقي لانقاذ المدينة.
وأوضح محمد خلال مؤتمر صحفي عقد في قيادة عمليات نينوى أن الحكومة تسعي بجدية للقضاء على تنظيم القاعدة في مدينة الموصل ، وناشد اهالي الموصل للتعاون مع القوات لتحقيق هذا الهدف.
وأضاف إن " تواجدنا هنا لاعادة الامن الى الموصل وباسرع ما يمكن عن طريق اعادة تنظيم قطاعاتنا العسكرية ودعم قيادة عمليات نينوى بكل الامكانيات وايجاد كل الفرص لمشاركة الاهالي في الحفاظ على الامن"الا انه لم يحدد حجم القطعات العسكرية ولا موعد وصولها.
وأشار إلى أنه ينقل " تعازي رئيس الوزراء نوري المالكي القائد العام للقوات المسلحة لذوي شهداء حادث الزنجلي."
ومن جانبه قال قائد القوات البرية الفريق الركن علي غيدان ، خلال المؤتمر الصحفي ، ان لديه اجراءات عسكرية جيدة في قيادة عمليات نينوى ، مشيرا إلى أنه سيتم رفد وتعزيز قيادة نينوى بقطاعات عسكرية حسب توجيهات رئيس الوزراء.
وأضاف " سنكون في محافظة نينوى بشكل مستمر وبقوة."
وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى على مسافة (405) كم شمال العاصمة بغداد.
وكان مسلحون قاموا بتفجير مبنى في شارع الببسي في منطقة الزنجيلي (غربي الموصل) مما أسفر عن سقوط 36 قتيلا و169 جريحا في صفوف المدنيين، بحسب رئيس مجلس محافظة نينوى، إضافة إلى مقتل جندي وإصابة 7 آخرين بجروح .
وفي الاطار نفسه قال زهير الجلبي موفد رئيس الوزراء نوري المالكي للموصل ،السبت ، ان الحكومة تعويضات للعوائل المتضررة من حادث الزنجلي بلغت مليوني دينار للقتيل ومليون دينار للجريح.
وأوضح للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) انه قام بزيارة عدد من الجرحى الراقدين في مستشفى الجمهوري ونقل تعازي رئيس الوزراء الى ضحايا الحادث ومواساة الجرحى.
وأشار إلى ان التحقيقات الاولية اثيتت وجود بصمات للقاعدة في الحادث.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
ناسفة تستهدف منزلا في الكوت من دون خسائر بشرية
اصوات العراق
قال مصدر اعلامي في شرطة محافظة واسط، إن عبوة ناسفة انفجرت، مساء السبت، في مدخل احد المنازل السكنية وسط مدينة الكوت مسببة اضرارا في المنزل من دون وقوع خسائر بشرية.
واضاف عثمان كريم اللامي للوكالة المستقلة للانباء(أصوات العراق) أن عبوة ناسفة أنفجرت مساء اليوم (السبت) مستهدفة منزل المواطن مؤيد عبد الصاحب في منطقة الهورة وسط المدينة من دون أن تخلف خسائر بشرية".
وتابع أن "عبوة محلية الصنع كانت مزروعة في مدخل الدار الرئيس وتسبب انفجارها بإلحاق اضرار كبيرة بالمنزل وسيارة مدنية كانت متوقفة داخل مرآبه".مبيناً أن " الشرطة فتحت تحقيقا عاجلا في الحادث وقامت بعملية تفتيش في محيط البيت بحثاً عن منفذي العملية، دون أن يذكر ما اذا تم اعتقال مشتبهين بهم أم لا.
وتقع مدينة الكوت، مركز محافظة واسط، على مسافة 180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
فرض أطواق أمنية في النجف تحسباً لأعمال إرهابية.
اصوات العراق
أعلن مدير إعلام محافظة النجف ،مساء السبت، عن قيام الأجهزة الأمنية بإنشاء غرفة عمليات واستنفار جميع قواتها ووضعها في حالة تأهب كحركة استباقية ردا على دخول عناصر إرهابية المدينة.
وأضاف أحمد دعيبل للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن " الإدارة المدنية في النجف قامت اليوم (السبت) بإنشاء غرفة عمليات بالتعاون مع كافة الأجهزة الأمنية في المحافظة من شرطة وحرس وطني وشرطة حماية المنشآت وحرس الحدود، حيث بدأت بإجراءات أمنية مشدده بناءً على معلومات استخباراتية تفيد بدخول عناصر إرهابية لاغتيال رجال الدين والشخصيات السياسية في النجف "
وأوضح "تم فرض أطواق أمنية حول المدينة وأيضاً حول المناطق المهمة التي تتواجد فيها المرجعيات الدينية ورجال الدين ودوائر الدولة، وذلك تحسباً لوقوع أي طارئ".
وأردف"كما وما زال البحث جارياً عن بعض المركبات والأشخاص الذين جاءوا للنجف من المناطق الجنوبية ويرتبطون بجماعات إرهابية لتنفيذ أعمال إرهابية في المدينة".
وتابع "تأتي هذه الإجراءات كضربة استباقيه للعناصر التي تحاول زعزعة أمن واستقرار النجف ".
وكان مصدر في شرطة النجف قال، السبت، إن احد شيوخ التيار الصدري أغتيل على يد مسلحين مجهولين شمالي المدينة.
وتقع مدينة النجف، مركز محافظة النجف، على بعد 160 كم جنوب غرب بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
المالكي يتعهد بايجاد حل لحكومته خلال اسبوع واحد
اصوات العراق
تعهد رئيس الوزراء نوري المالكي ،السبت ، بانهاء الازمة التي تواجهها حكومته بسبب الانسحابات المتكررة للكتل السياسية منها وقال ان التغيير سيكون خلال الاسبوع الجاري.
وقال المالكي ، في مقابلة تلفزيونية اجرته معه قناة تلفزيون الفرات التابعة للمجلس الاسلامي العراقي الاعلى بثت في وقت متاخر من مساء السبت في بغداد ، ان العملية السياسية شهدت في الايام القليلة الماضية "حراكا سياسيا نعتز به."
وأضاف ان مجلس الرئاسة امهله فترة اسبوعين للانتهاء من تسمية الحكومة الجديدة "اما بعودة الوزراء من التوافق والعراقية واما اعادة تشكيل الحكومة من جديد."
واضاف لم يتبق الا "اسبوع واحد."
وكانت جبهة التوافق العراقية (سنية) والتي تمثل المشاركة السنية في الحكومة ولديها خمسة وزارات اضافة الى منصب نائب رئيس الحكومة قد انسحبت من الحكومة بداية اب اغسطس ثم تلا ذلك انسحاب اخر للقائمة العراقية التي يتراسها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي والتي تملك خمسة مقاعد وزارية.
وانسحبت الكتلة الصدرية من الحكومة في وقت سابق ايضا والتي كانت تملك ستة مقاعد حقائب وزارية في حكومة المالكي.
وادت الانسحابات المتكررة الى تعرض حكومة المالكي الى الشلل.
وحاول المالكي مرارا ملء الفراغات التي تسببت بها هذه الانسحابات لكن محاولاته واجهت معارضة قوية من داخل مجلس النواب الذي وقف بالضد للوزارء الذين حاول المالكي تسميتهم وترشيحهم للحكومة.
وباستثناء وزارة الصحة والزراعة والذي تمكن فيها المالكي من الحصول على التصويت اللازم من البرلمان وتمكن من تسمية وزراء في وقت سابق مازالت الوزارات الاخرى شاغرة.
وفي اشارة الى الكتلة الصدرية قال المالكي انه يتمنى من جميع الكتل التي انسحبت من الحكومة بالعودة اليها ، لكنه المح الى وجود مشاكل داخلية في هذه الكتل تحول دون عودتها الى الحكومة.
وقال "هناك كتل لديها مشاكل داخلية في العودة تحتاج الى تصفية الراي الداخلي وتوجيهه.. وهذا شيء نحن نتفهمه ونحترمه."
واشار المالكي إلى أنه في حالة تشكيل حكومة جديدة فانها "ستشهد معايير اخرى اكثر بعدا عن ظاهرة المحاصصة (الطائفية)."
وكان طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية والقيادي البارز في جبهة التوافق قد المح في الايام القليلة الماضية إلى ان جبهته على استعداد للعودة الى الحكومة وان الجبهة ستبدي المرونة اللازمة في هذا الشان والطلبات التي كانت قد تقدمت بها في الماضي والتي ادت بها الى الانسحاب من الحكومة.
وتطالب التوافق من الحكومة باصدار عفو لاطلاق سراح المعتقلين والذي يشكل السنة النسبة الاكبر منهم كما طالبت الجبهة بان يكون لها دور اكبر في الملف الامني وعملية اتخاذ القرار.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
الذهبي يبحث مع البولاني تنظيم دخول العراقيين للأردن
- بترا
التقى رئيس الوزراء نادر الذهبي وزير الداخلية العراقي جواد البولاني امس وبحث معه تنظيم دخول العراقيين الى المملكة.
وتطرق اللقاء الذي حضره وزير الداخلية عيد الفايز والسفير العراقي في عمان سعد الحياني الى تنظيم دخول العراقيين الى الاردن بموجب تأشيرات دخول بناء على طلب من الجانب العراقي.
وقال الذهبي: سيتم دراسة ملف دخول العراقيين الى الاردن من خلال الاتفاق مع شركة في العراق تتولى عملية استقبال طلبات العراقيين الراغبين بالدخول الى الاردن وإرسال تلك الطلبات الى الجهات المعنية في الاردن لدراستها وتدقيقها وفقا للتعليمات النافذة ومن ثم إرجاعها الى الشركة متضمنة الاسماء الموافق عليها للدخول الى الاردن .
وبخصوص رجال الاعمال العراقيين والاشخاص الذين لهم اقارب في المملكة وعد الذهبي بدراسة موضوعهم في أقرب فرصة ممكنة ليتمكنوا من دخول الاردن.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
الجيش الأميركي يطرح مناقصة توريد بـ 9 مليارات دولار
القبس
أعاد الجيش الاميركي المتواجد في المنطقة طرح مناقصة المورد الاول بقيمة 9 مليارات دولار في مدة ست سنوات.
ويذكر ان شركة المخازن (اجيليتي) هي التي تتولى حتى الآن تلبية متطلبات هذا العقد. واصبح متاحا الآن لعدد من الشركات، ومن ضمنها المخازن، التقدم الى المناقصة الجديدة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
السباق الرئاسي: الديموقراطيون أدلوا بأصواتهم في الاختبار الأخير
مواقف متناقضة للمرشحين الديموقراطيين والجمهوريين حول العراق
أ. ف. ب
يتبنى المرشحون الديموقراطيون والجمهوريون للانتخابات الرئاسية مواقف متناقضة جذريا حيال الوضع في العراق، اذ يعتبر الجمهوريون الحرب ناجحة، بينما يدعو خصومهم الى انسحاب سريع.
وقال السيناتور جون ماكين خلال مناظرة في فلوريدا بين المرشحين الجمهوريين ان «الواقع هو اننا ننتصر في العراق». واجمع المرشحون الجمهوريون في هذه المناظرة على دعم الحرب منددين بموقف الديموقراطيين منها.
اما حاكم ماساتشوستس السابق ميت رومني، فقال مهاجما المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون ان «مقاربتها للحرب هي ارحلوا باسرع ما يمكنكم»، مؤكدا انه «لا يمكننا ترك العراق بين ايدي القاعدة».
ويعتبر المرشحون الجمهوريون اجمالا ان الحرب على العراق مبررة، وان لم يتم العثور على اسلحة دمار شامل في هذا البلد، وهو السبب المعلن الذي شنت على اساسه هذه الحرب.
وهم يعتبرون كما جون ماكين، مثلا، ان الحرب اديرت بطريقة سيئة في عهد وزير الدفاع السابق دونالد رامسفيلد، لكنها وضعت في المسار الصحيح منذ سياسة تعزيز القوات التي اطلقها الرئيس جورج بوش قبل سنة.
اما في الجانب الديموقراطي، فيحاول السيناتور أوباما المنافس الابرز لكلينتون التميز عن منافسته عن طريق تقديم نفسه المرشح الوحيد الذي لم يصوت يوما لمصلحة الحرب. ولكن كلا من كلينتون وجون ادواردز المرشح القوي الثالث في السباق الديموقراطي تعهدا هما ايضا بسحب القوات في غضون عام بعد الفوز بالرئاسة.
من جهتها، قالت كلينتون «حالما اصبح رئيسة، سأبدأ بسحب القوات في غضون ستين يوما. سنتصرف باكبر قدر ممكن من الحذر والمسؤولية (...) والغالبية العظمى من قواتنا ستصبح خارج العراق بحلول نهاية عام 2009».
لكن حرب العراق ليست الشاغل الاول للناخب الاميركي، فالمخاوف المتعلقة بالاقتصاد وبالمسائل الداخلية تطغى على الحملة الرئاسية.
الاختبار الأخير
هذا، وادلى الناخبون الديموقراطيون في كارولاينا الجنوبية امس بأصواتهم لاختيار مرشح الحزب.
وتشكل هذه الانتخابات للديموقراطيين الاختبار الانتخابي الاخير قبل «الثلاثاء الكبير» الخامس من فبراير، حيث ستجري انتخابات في حوالي عشرين ولاية بينها نيويورك وكاليفورنيا، ستختار بدورها المرشح. وتنافس اربعة مرشحين في اقتراع الامس هم: هيلاري كلينتون وأوباما وادواردز والسيناتور السابق عن الاسكا مايك غرافل وهو من معارضي الحرب في العراق.
وسجل اقبال الناخبين على الادلاء باصواتهم رقما قياسيا اذ ادلى نحو 300 الف باصواتهم في اول انتخابات تمهيدية للديموقراطيين في الجنوب، وترجح الاستطلاعات فوز أوباما في كارولاينا الجنوبية.
اما كلينتون، فتركت لزوجها الرئيس السابق بيل كلينتون الذي يتمتع بشعبية كبيرة بين السود، قيادة الحملة في هذه الولاية.
واشارت استطلاعات الرأي الى تقدم مستمر، ولكن بطيء لادواردز.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
الخالد لـ «الراي»: لم يصلني التماس من علاء حسين للإفراج عنه
الراي الكويتية
أكد وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد لـ «الراي» ان كشوف العفو الأميري عن المساجين سيتم الانتهاء منها خلال الأسبوع المقبل، بعد إنجازها من قبل اللجنة المشكلة لمطابقة قواعد الإفراج.
وقال الخالد إن اللجنة المشكلة لدراسة ملفات المساجين ومطابقتها بقواعد العفو الأميري تضم عددا من الجهات من مثل وزارة الداخلية ووزارة العدل ومكتب الديوان الأميري، مشيرا إلى أن اللجنة وحال الانتهاء من إعداد الأسماء المشمولة سترفع الكشوف لاعتمادها والتي سيكون الإعلان عنها مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني ويوم التحرير.
وحول ما تردد عن تقدم من يسمى رئيس الحكومة الموقتة التي شكلها النظام العراقي السابق إبان غزوه الكويت علاء حسين علي والمحكوم بالسجن المؤبد بالتماس للإفراج عنه، قال الخالد «لم يصلني شيء بهذا الخصوص وإذا وصلني فلكل حادث حديث، ونحن في بلد مؤسسات وأي شيء أتعامل معه وفق النظم والقوانين، وعموما أؤكد أنه لم يصلني شيء بهذا الخصوص».
من جهة أخرى، كلف وزير الداخلية الوكيل المساعد لشؤون الأمن الجنائي اللواء غازي العمر تشكيل لجنة تحقيق في قضايا ضابط المباحث (ع) وبينها القضية المنشورة في «الراي» في عدد الجمعة الماضي، والمتهم بتعذيب مريض نفسيا بسبب قضية مشاجرة في صالة بلياردو.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
الادميرال دريسكول لـ «الراي»: «القاعدة» عدونا الأول في العراق
الراي الكويت
كشف الادميرال في الجيش الاميركي باتريك دريسكول، نائب مدير قسم الاتصالات الاستراتيجية في القوات متعددة الجنسية العاملة في العراق، عن انخفاض مستوى العنف والعمليات التي كانت تستهدف المواطنين والقوات الاميركية وقوات الامن العراقية، بنسبة 80 في المئة، مشيرا الى ان بغداد تحديدا انخفض مستوى العنف والهجمات فيها الى حدود60 في المئة.
وقال دريسكول لـ «الراي»، ان «استمرار هذا الانخفاض في مستوى العنف، والامن الذي تحقق جراء زيادة انتشار القوات الاميركية وانتفاضة العشائر ضد الارهابيين والجماعات المسلحة، لا بد ان يرافقه زيادة في تقديم الخدمات الاساسية للسكان»، محذرا «من تجاهل الحكومة العراقية لهذه المسألة المهمة التي يمكن في حال عدم تحقيقها ان يعود مستوى العنف الى سابق عهده».
اضاف دريسكول الذي يكثف من لقاءاته بوسائل الاعلام بعد شهرين من توليه منصبه الجديد «ان الهدف الاول من الاستراتيجية التي وضعها (قائد متعددة الجنسية الجنرال ديفيد ) بترايوس، بسط الامن والاستقرار في المناطق التي كانت تشهد اعمال عنف، نجح بقدر كبيرفي معظم انحاء البلاد، لكن يتطلب هذا النجاح تحقيق الهدف الثاني من الاستراتيجية، وهو تقديم الخدمات الرئيسية للعراقيين».
وأكد الجنرال الذي شارك في الحربين اللتين قادتهما الولايات المتحدة ضد العراق في التسعينات والحرب الاخيرة في مارس 2003، ان «العدو الرئيسي للعراق والقوات الاميركية، هو تنظيم القاعدة والجماعات المتشددة المرتبطة به». واشار الى ان «تنظيم القاعدة يحاول بشتى الطرق عرقلة الانجازات التي تتحقق على جميع الاصعدة، فمرة يقوم بتخريب انابيب النفط وابراج نقل الطاقة، ما يؤدي الى انخفاض مستويات انتاج النفط الذي يشكل ما نسبته 95 في المئة من واردات العراق وبالتالي الحاق خسائر كبيرة في عوائد هذه الثروة الطبيعية، ومرة اخرى يستهدف قوات الشرطة والجيش اللذان يوفران الحماية والامن، للعراقيين».
وقال ان متعددة الجنسية بالمشاركة مع قوات الأمن العراقية تواجه «أنواعا عدة من الإرهاب، تتمثل في القاعدة والميليشيات المتطرفة الخارجة على قرار زعيم (التيار الصدري السيد) مقتدى الصدر بتجميد انشطة جيش المهدي، وكذلك العصابات الاجرامية، والأخيرة ليس لها ارتباط أيديولوجي بالقاعدة، إلا أنها تساهم بالإخلال بالأمن وزيادة العنف، الأمر الذي يخالف الاستقرار ولا يساعد على إجراء الحوار الوطني».
أضاف «ان تنظيم القاعدة سينتهز الفرص ويضاعف الإمكانات خلال الفترة المقبلة لإحداث عمليات القتل والتدمير بحق العراقيين، وهو تنظيم لا يستهان به كونه يواصل العمليات الانتحارية». وقال: «نحن لسنا في موقع الإعلان عن الانتصار على القاعدة الآن، والقوات العراقية والأميركية تواصل ملاحقتها لعناصر وأعضاء التنظيم في مختلف المناطق».
وبخصوص الاتهامات الموجهة لايران ومدى تورطها في تقديم الدعم للجماعات الشيعية المسلحة، رد: « نعم، هناك مجموعات ايرانية تدرب ميليشيات مسلحة في العراق، وتعمل على خلق الفوضى وعدم الاستقرار وفقا لمصلحة ايران المركزية»، معتبرا ان «ما يحدث بين ايران والولايات المتحدة من توتر في العلاقة وتبادل في الاتهامات، لا صلة له بما يجري من اعمال عنف على الساحة العراقية، خصوصا بعد ان تعهدت ايران بذلك للحكومة العراقية».
وأقر القائد الاميركي بوجود اختراقات للحدود العراقية من قبل الدول المجاورة، وايضا بصعوبة المهمة في حماية الحدود الطويلة، قائلا، «حماية الحدود امر صعب جدا، لذلك فهناك خروقات من قبل دول مجاورة، ومن دون مساعدة تلك الدول يصعب على اي قوة عسكرية حماية الحدود، وهو ما يحصل في اميركا نفسها».
وكشف دريسكول عن اجتماعات عقدت مع السعودية والاردن وسورية بخصوص حماية الحدود ومنع دخول المتسللين، مؤكدا ان تلك الدول تعهدت ان تحافظ على حدودها وتمنع المتسللين.
وبالنسبة الى «مجالس الصحوة والاسناد»، اعلن انه «سيتم ضم ما نسبته 20 ألفاً من مجموع عناصر تلك المجالس ضمن قوات الامن، والباقي منهم سيتم توفير فرص عمل لهم ووظائف في مؤسسات الدولة الاخرى».
وحول الاتهامات التي تلاحق عناصر «الصحوة» وارتباطها بـ «القاعدة» قال: «لا توجد معلومات متوفرة لدى الجيش الاميركي حول عمل رجال الصحوة في آن واحد مع القاعدة، ومن يثبت تورطه بذلك فسيتم القبض عليه وتقديمه للقضاء».
وفي واشنطن (ا ف ب، د ب ا، رويترز، يو بي اي)، كشف مسؤولون في وزارة الخارجية، أن الولايات المتحدة تستعد للدخول في مفاوضات رسمية قريباً مع بغداد، لصياغة اتفاقية حول «وضع القوات» تمنح الجيش الأميركي صلاحيات واسعة لمواصلة عملياته.
ونقلت شبكة «سي ان ان» عن مسؤولين، أن «البيت الأبيض استبق المفاوضات بوضع لائحة خيارات يعتقد أنها قد تسمح للجيش الأميركي بحرية الحركة مستقبلاً، وتحل محل قرار الأمم المتحدة الذي تتم في ظله عمليات متعددة الجنسية».
واشارت مصادر مطلعة إلى ان اتفاقية «وضع القوات» التي يصطلح على تسميتها بـ «سوفا» تحل محل قرار الأمم المتحدة الذي تتم في ظله عمليات متعددة الجنسية، والذي ينقضي العمل به بحلول 31 ديسمبر المقبل.
على صعيد آخر، أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن المصالحة الوطنية أصبحت أمرا واقعا بين كل مكونات الشعب، خلال استقباله وفدا من «جبهة التوافق العراقية» برئاسة الشيخ خلف العليان.
الى ذلك، اعلن النائب عباس البياتي تأجيل التصويت على قانوني مجالس المحافظات والموازنة العامة لعام 2008 الى الاثنين.
ميدانياً، قتلت قوة عراقية - أميركية مشتركة في عملية عسكرية ليل اول من امس وصباح امس، ثمانية من عناصر «القاعدة» شمال شرقي بعقوبة في اطار حملة «حصاد الأقوياء»، فيما قتل مدني وأصيب آخر بانفجار عبوة ناسفة قرب المدينة.
واعلن الجيش الأميركي ان قواته قتلت واعتقلت خمسة ارهابيين خلال عمليات في سامراء. كما اشار الى مقتل أحد جنوده وسط العراق في حادث غير قتالي اول من امس.
وضبطت قوة مشتركة من الجيش العراقي والشرطة، مصنعا للعبوات الناسفة والمتفجرات في قرية الحميرة التابعة لقضاء الحويجة، في حين خطف مجهولون سائقي شاحنتين على نقطة تفتيش وهمية.
وقتل الشيخ ياسر المظفر، احد شيوخ التيار الصدري وامام الجمعة في حي الجمعية، على أيدي مجهولين شمال النجف، في وقت صرح اللواء عبد الكريم مصطفى قائد شرطة المحافظة، ان قوات الامن فرضت اجراءات مشددة حول مقار المراجع الشيعة في النجف منذ مساء اول من أمس، بعد تعرض ممثل المرجع العلى آية الله علي السيستاني في كربلاء، لمحاولة اغتيال.
في غضون ذلك، نظمت دائرة المخابرات الوطنية، مجلس عزاء لمناسبة ذكرى مقتل الامام الحسين في مدينة الصدر.
واقيم مجلس العزاء برعاية محمد عبد الله الشهواني، مدير جهاز المخابرات، الذي فقد ثلاثة من ابنائه على يد النظام السابق.
وفي عمان، أكد مصدر رسمي اردني ان وزير الداخلية العراقي جواد البولاني بحث امس، مع رئيس الوزراء نادر الذهبي في موضوع تأشيرات دخول العراقيين الى المملكة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
«دير شبيغل»: الاميركيون ضبطوا في العراق
لوائح مجندين اجانب في «القاعدة»
ا ف ب
افادت مجلة «دير شبيغل» الالمانية، ان الجنود الاميركيين عثروا في احد المعسكرات في العراق، على لوائح مجندين اجانب في تنظيم «القاعدة» الارهابي، فيها اسماء اربع المان.
اضافت ان الرجال الاربعة المتحدرين من منطقة ساكس السفلى، اعلنوا انهم عبروا تركيا وسورية قبل التسلل الى العراق. وتابعت ان اثنين منهم رضوان بن يوسف ن. (25 سنة) وزياد ب. (30 سنة) من اصل تونسي اختفيا الربيع الماضي من مبنى الطلبة حيث كانا يسكنان في برونسويك من دون ان يعثر لهما على اثر. وكان زياد ب. يعيش منذ عشر سنوات في المانيا ورضوان ن. منذ 2003.
وقال تونسي ثالث اسمه نضال ك. لـ «القاعدة»، انه طبيب وانه مستعد لتنفيذ عمليات انتحارية.
واضافت المجلة ان الشرطة الجنائية واجهزة الاستخبارات الداخلية ترى ان اكثر من 80 شخصا غادروا المانيا منذ 2003 متوجهين الى العراق لاغراض ارهابية، ويبدو ان نصفهم التحق بتنظيم اسامة بن لادن.
من جانب اخر، كتبت المجلة في شأن تفكيك خلية اسلامية الاسبوع الماضي في برشلونة (اسبانيا) يشتبه في انها كانت تعد لاعتداءات، ان الشرطة الجنائية تدرس حاليا العلاقات المحتملة التي قد تكون اقامتها مع «اشخاص» في المانيا.
وافادت صحيفة «الباييس» امس، استنادا الى «شاهد قيد الحماية»، ان الخلية كانت تخطط لسلسلة من الاعتداءات الانتحارية في اسبانيا وفي بلدان اوروبية اخرى بما فيها المانيا.
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
استراليا تقول ان الانسحاب من العراق لن يضر بالعلاقات مع امريكا
الوسط
قال ستيفن سميث وزير الخارجية الاسترالي ان استراليا لن تتراجع عن تعهد الحكومة الجديدة بسحب القوات الاسترالية من العراق بحلول منتصف هذا العام. وقال سميث امس الجمعة قبل بدء زيارة لواشنطن هذا الاسبوع انه لا يتوقع ان يؤثر انسحاب استراليا على تحالف قائم منذ فترة طويلة مع الولايات المتحدة. وفاز حزب العمال بزعامة رئيس الوزراء الاسترالي الجديد كيفن رود بالسلطة في نوفمبر تشرين الثاني منهيا نحو 12 عاما من حكم المحافظين بزعامة جون هاوارد وهو صديق شخصي وحليف سياسي وثيق للرئيس الامريكي جورج بوش . ووعد رود بسحب نحو 500 جندي استرالي مقاتل من العراق بحلول منتصف 2008 وصدق على بروتوكول كيوتو بشأن التغيرات المناخية مختلفا مع واشنطن بشأن القضيتين . وفي حديث للصحفيين في نيويورك بعد الاجتماع مع مسؤولين بالامم المتحدة قال سميث ان ادارة بوش اخذت في حساباتها بالفعل انسحاب القوات الاسترالية من العراق. واضاف"فيما يتعلق بنا حتى الان لا يوجد مجال او تفكير في اعادة فتح هذه المسألة." وقال سميث الذي يقوم باول زيارة للولايات المتحدة كوزير للخارجية انه سيناقش كيفية تنفيذ الانسحاب "بأسلوب منظم" مع وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس يوم الاثنين . واضاف " انه امر لا اعتقد انه سيعكر علاقة عملية طيبة للغاية حتى الان بين الحكومة الجديدة والادارة(الامريكية). "الادارات تأتي وتذهب والحكومات تأتي وتذهب. التحالف علاقة طويلة الامد ومستمرة وجوهرية بين دولتينا." وقال سميث انه سيناقش ايضا افغانستان التي ارسلت استراليا قوات اليها والمساعدات الانسانية والمساعدات المدنية الاخرى وهو تعهد قال انه سيستمر. واضاف انه لديه"مخاوف كبيرة جدا" بشأن النتائج العكسية على افغانستان من الاحداث في باكستان المجاورة ولاسيما اغتيال زعيمة المعارضة بينظير بوتو في ديسمبر كانون الاول. وقال"اني مهتم بشكل خاص على اجراء نقاش مع وزيرة الخارجية رايس والمسؤولين الاخرين بشأن التطورات في افغانستان وباكستان."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
العبيدي : سيبدأ تطبيق الفيدرالية اعتبارا من الشهر الثالث من هذا العام
وكالة الفرات العراقية
حول إمكانية إقامة الفيدرالية في العراق لقاء مع الدكتورة جنان العبيدي عضو مجلس النواب عن الأئتلاف العراقي الموحد ، المجلس الاعلى الاسلامي العراقي الفيدرالية ستتيح لجميع العراقيين المشاركة بصنع قرارهم بانفسهم كل من يؤمن بضرورة قيام سلطة مركزية هم اعداء للشعب س / يتصور ويعتقد بعض المواطنين من ان الفيدرالية هي تقسيم للعراق كيف ستعالجون مثل هذه المفاهيم المترسخة في اذهانهم؟ 00 حقيقة ان مبدأ الفيدرالية مبدأ معروف في كل بلدان العالم خصوصا تلك التي تطبق هذا المبدأ حيث انه مبدأ يوزع فيه السلطات على مناطق مختلفة داخل البلد ولا تعني اعطاء صلاحيات الى درجة ان هذا الاقليم يستطيع ان ينفصل عن ذلك البلد بمعنى ان السلطة بدل ان تكون محصورة في مركز البلد يتم توزيع هذه السلطة وتتوزع على مناطق مختلفة في البلاد وهذا من باب له عدة اسباب: اولا: ان يشارك الجميع في صنع القرار ،لا ان يكون صنع القرار محصور في العاصمة ومن باب توزيع الثروات على جميع البلد لا ان تكون محصورة في المركز واسباب اخرى كثيرة لعل الموضوع يحتاج الى تثقيف كبير للجماهير حتى نستطيع ان نزيل هذه الفكرة التي يحاول الاعداء واقعا ان يغرسها لدى جماهيرنا. س/ من هؤلاء الاعداء الذين تشيرون اليهم؟ 00 في الحقية ، تشخيصي بان كل من يؤمن بضرورة ان تكون السلطة مركزية وان تكون محصورة بالعاصمة هم اعداء لهذا الشعب لانه كما ذكرت لك ، بان الفيدرالية توزيع للسلطة لا اكثر ولا اقل وبالتالي تستطيع المحافظات والاقاليم عندما تتمتع بصلاحيات اقليمية وفيدرالية تستطيع ان تقرر الكثير من البرامج الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتربوية والثقافية بنفسها اما الذي يقف بالضد من هذا المبدأ يحصر كل هذه الصلاحيات بالعاصمة وبالتالي مايؤيد هذه الفكرة تكون هذه السلطات والصلاحيات محصورة بجهة معينة هم اعداء الفيدرالية. س/ما هي العوائق التي تقف امام تطبيق النظام الفيدرالي؟ وهل هي فنية ام هناك جهات تقف وراء ذلك؟ 00 في الحقيقة لاتوجد عوائق ، نحن ان شاء الله بحلول الشهر الثالث من هذا العام ، قانوناً تبدأ مرحلة تطبيق الفيدرالية في العراق وهناك خطوات لتشكيل الاقاليم،القانون الذي سن في مجلس النواب يدعو الى العمل بهذا النظام السياسي بعد مرور سنة وبحلول الشهر الثالث تنقضي هذه المدة ونستطيع ان نبادر بتنفيذ المشروع ، يبدأ ابتداء من دعوة مجالس المحافظات او فئة معينة من جماهير المحافظة تدعوا وتطالب بتشكيل الاقليم وعلى ضوئها يتم التصويت في مجلس المحافظة ، فتدعو وتطالب بتشكيل الاقليم وعلى ضوئها يتم التصويت في مجلس المحافظة ويرفع الطلب الى مجلس النواب ليتم اقراره وبالتالي لا توجد هناك معوقات حقيقية ، نحن فقط ننتظر فقط الفترة التي تنتهي بعد حين. س/ ماهو مصير المناطق المتنازع عليها بين المحافظات مثل قضية كربلاء والنخيب؟ 00 هذا الموضوع حقيقة مهم جدا ، تعلمون المادة 140 في الدستور تتناول كل المناطق التي عليها خلاف ، والخلاف لعله خلاف سياسي بالدرجة الاولى هذه المناطق احداها كربلاء ، وكركوك احدى المناطق المتنازع عليها وبالتالي فأن مشكلة كربلاء ان الكثير من اراضيها قد ضمها النظام البائد لاسباب سياسية واقتطعها من المحافظة ويراد الآن ان تعاد خريطة محافظات العراق على ضوء ماكانت عليه قبل التغيير السياسي وقد كانت هنالك تغييرات في حدود المحافظات ليس لها علاقة بالدوافع السياسية للنظام البائد وانما كانت لاسباب فنية بحتة ولكن التغيير في كربلاء كان لدافع سياسي وكربلاء هي احدى المحافظات التي نالها هذا الظلم وبالتالي يراد بالكيانات السياسية ان تجلس على طاولة الحوار وتتفق على حدود هذه المحافظات. س/ كيف تنظرون الى مسألة توزيع الثروات بين الاقاليم؟ 00 نحن في المجلس الاعلى نؤمن بتوزيع الثروة بعدالة على جميع العراقيين ، وتعلمون ان الثروة الاولى في العراق هي النفظ وبالتالي نؤمن باعتماد مبدأ الدستور الذي يقول ان هذه الثروة هي ملك الشعب وللشعب باجمعه فنعتقد ان تحديد نسب من الميزانية العراقية تتناسب وحجوم السكان في المحافظات لانه الحل الانجع لتوزيع الثروة بشكل عادل . الآن كما يقال ان اقليم كردستان ينال 17% من الموازنة يقال ان حصة المحافظات على سبيل المثال ،حصة كربلاء كذا نسبة من الموازنة وحصة المحافظات كل حسب تعدادها السكاني فتعطى لها نسبة من الموازنة وليس كما هو معمول به الآن بأن تعطى المبالغ التي تمثل الموازنة تعطى الى الوزارات والوزارات تنفذ البرامج في المحافظات بحسب ماتطلبه المحافظة فاذا كانت المحافظة مقصرة في طلبها فتصل اليها نسبة قليلة فلذلك يلحق الغبن في بعض المحافظات اما اذا اعتمدنا على التعداد السكاني في توزيع الثروة سنضمن العدالة لكل المحافظات العراقية . س/ هل تتوقعون حدوث صراعات وانقسامات في الرأي بين الاحزاب والتيارات في مسألة الاقاليم والفيدراليات ؟ 00 العراق بلد متعدد ليس فقط تعددية ديموغرافية بمعنى انها تعددية دينية قومية وعرقية... الخ ، انما هو متعدد حتى في البرامج السياسية فهناك كيانات سياسية متعددة والعراق تعددي بكل معنى الكلمة وهذا ايضا مثبت في الدستور نحن بلد يؤمن بحرية العمل السياسي وحرية المعتقد ، ايضا وجود الاختلاف والتباين في وجهات النظر بخصوص كل فكرة مطروحة امر طبيعي ولكن لا يؤدي الى نزاعات وشقاقات وبالتالي يؤثر على المصلحة العامة للوطن هذا ما نراه خلل ولا اعتقد اننا سنصل الى هذه المرحلة، بالتأكيد ان المسألة ديمقراطية بحتة المواطنين هم الذين يحددون مصيرهم في كل محافظة فالمسألة ليست متعلقة بالكيانات السياسية بقدر ماهي متعلقة بارادة الجماهير. س/كيف سيكون عمل القوات الامنية في النظام الفيدرالي؟ 00 نحاول ان نستفيد من خبرات الانظمة الفيدرالية الدولية في هذه المسألة ، فقوات الجيش تكون مهامها الحفاظ على حدود البلد وبالتالي تكون هذه المسؤوليات مسؤوليات اتحادية بمعنى انها مسؤولية الوزارة في العاصمة (وزارة الدفاع) اما في المحافظات معنية بها القوات الامنية الداخلية (الشرطة) وبالتالي تكون هذه تابعة للحكومات المحلية في الاقاليم. س/هل هناك تنسيق بين المجلس الاعلى والمرجعية الدينية بخصوص الفيدرالية ؟ 00 مبدا الفيدرالية مبدأ تركته المرجعية للقوى السياسية ان تحدده ، فأن الفيدرالية مبدأ سياسي اعتمدته الكثير من البلدان كنظام سياسي ، المرجعية وضعت الاطر العامة ، كل نظام يحقق العدالة والرفاهية لهذا البلد بالتأكيد ان المرجعية ستقف الى جانبه وتعلمون ان الدستور اقر بمبدا الفيدرالية وحدد ان العراق بلد فيدرالي وهذا الدستور باركته المرجعية وصوت عليه الشعب فبالتالي المرجعية لا تقف بالضد من هذا المبدأ .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
تزايد الاستياء في العراق من العلم الجديد
الخليج
أثارت موافقة البرلمان العراقي على علم جديد مؤقت للبلاد ضجة في العراق إذ رفضت محافظة عراقية رئيسية رفعه فيما رفع العراقيون العاديون العلم القديم على سياراتهم في احتجاج صامت. وفي غرف الدردشة على شبكة الانترنت انهالت انتقادات العراقيين ردا على القرار الذي وافق عليه البرلمان الأسبوع الماضي والذي كانت الأقلية الكردية تطالب به منذ زمن طويل وتقول إن العلم العراقي القديم إبان حكم الرئيس السابق صدام حسين يذكرهم بوحشية نظامه.إلا أن كثيرين من العراقيين من غير الأكراد لا يوافقون على انتقاد العلم القديم ويقولون انه لا يمت بصلة لصدام السني ويرون أن أعدادا لا تحصى من الجنود العراقيين ماتت دون هذا اللواء خلال عدة حروب.وقال عراقي في تعليق تضمنته إحدى غرف الدردشة العربية على الانترنت إن آلاف العراقيين ضحوا بحياتهم حتى يرفرف هذا العلم وان تغيير العلم يتجاهل هذه “التضحيات”.وفي حقيقة الأمر فإن العلم الجديد شديد الشبه بالعلم القديم.فلا يزال العلم الجديد يحمل الألوان الأحمر والأبيض والأسود إلا انه تم حذف النجوم الخضراء الثلاث في الوسط التي ترمز إلى الوحدة والحرية والاشتراكية شعار حزب البعث المحظور حاليا.أما عبارة (الله أكبر) التي تتوسط العلم باللون الأخضر وذلك بناء على أوامر من صدام خلال حرب الخليج عام 1991 فتقرر الإبقاء عليها في مكانها لكنها لم تعد بخط صدام نفسه.وقالت قناة الحرة التلفزيونية المدعومة من الولايات المتحدة إن مجلسا إقليميا في محافظة الأنبار الغربية وزعماء مجلس للعشائر كانوا قد تحالفوا مع القوات الأمريكية في الأنبار قرروا عدم رفع العلم الجديد.ولم يتسن الاتصال بمسؤولين من مجلس محافظة الأنبار للتعقيب إلا أن مسؤولين في الفلوجة وهي إحدى المدن الرئيسية بالمحافظة التي كانت يوما ما معقلا لتمرد العرب السنة أعربوا عن معارضتهم للعلم الجديد.وقال قائمقام الفلوجة سعد رشيد لرويترز “إنها كارثة” مشيرا إلى انه يستخدم العلم القديم في مكتبه وفي منزله وأضاف انه لن يرفع العلم الجديد إلا إذا قرر مجلس الأنبار ذلك.وتصاعد الجدل بشأن تغيير علم ما بعد فترة صدام مع التخطيط لعقد اجتماع لساسة من اتحاد البرلمانيين العرب ومقره سوريا في إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي في العاشر من مارس/آذار.ورفض مسؤولون أكراد رفع العلم الحالي المحظور في كردستان.وسيظل العلم الجديد هو العلم الرسمي لفترة عام واحد فقط يتواصل خلالها النقاش حول الشكل النهائي للعلم وقال بعض البرلمانيين إن اقتراع البرلمان العراقي يوم الثلاثاء الماضي مهم من الناحية الرمزية. ورفرف العلم القديم لأول مرة عام 1963 وتولى صدام حكم العراق رسميا عام 1979.وقال الشيخ عفان العيسوي احد مشايخ قبائل الفلوجة أن الجنود الأمريكيين طلبوا منه إن كان بالإمكان رفع العلم الجديد. وقال في إشارة إلى صدام انه قال للأمريكيين انه سيتم استخدام العلم القديم لأنه يمثل وحدة العراق ولا يمثل حاكما بعينه.ويرتبط العلم العراقي في أذهان الأكراد بحملة الأنفال في أواخر الثمانينات التي قتل فيها عشرات الآلاف. وكتب رئيس كردستان العراق مسعود البرزاني إلى البرلمان العراقي العام الماضي مطالبا بتغيير العلم.لكن الكثير من العراقيين رفضوا أي تغيير في العلم وجادلوا بأن الحكومة يجب أن تلتفت إلى مشكلات أكثر أهمية بما في ذلك توفير الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والوقود.وفي بغداد ثبت بعض أصحاب السيارات العلم القديم على مركباتهم وقال أمير سعدون وهو احد المقيمين في بغداد “يقول الأكراد إن صدام هو المسؤول عن هذا العلم إلا أن الأمر ليس كذلك نحن نرفض تغيير العلم لأنه يمثلنا جميعا”.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
عضو في مجلس صحوة الأنبار يتهم نجل القذافي بتجنيد مقاتلين وإرسالهم إلى العراق
راديو سوا
قال جبير رشيد نايف عضو مجلس صحوة الأنبار إن منفذي تفجير حي الزنجيلي في الموصل يوم الأربعاء الماضي ينتمون إلى سرية للمقاتلين الأجانب شكلها سيف الإسلام القذافي.وأضاف نايف، وهو عقيد في شرطة الأنبار في حديث مع وكالة أسوشيتدبرس،أن مجلس الصحوة أنذر القوات الأميركية حول احتمال دخول "سرية سيف الإسلام القذافي" التي تضم نحو 150 مقاتلا عراقيا وأجنبيا إلى الموصل عن طرق الحدود السورية.وأشار نايف إلى أن هؤلاء اجتازوا الحدود السورية متسللين إلى الموصل في الفترة الممتدة من شهرين إلى ثلاثة أشهر وبدأوا باتخاذ مواقع لهم داخل المدينة وشنوا سلسلة هجمات بواسطة السيارات الملغمة وغيرها من العمليات الإرهابية، على حد وصفه.ولكن نايف لم يبين أسباب قيام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي بتجنيد مقاتلين أجانب وإرسالهم إلى العراق.وكان سيف الإسلام القذافي قد صرح لوكالة الأنباء النمساوية العام الماضي بأن الحل الوحيد لاحتواء المتشددين الإسلاميين يكمن في الانسحاب الفوري للقوات الغربية من العراق وأفغانستان وإيجاد حل للقضية الفلسطينية، حسب قوله.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
صالح يدعو دول الجوار والمجتمع الدولي الى مساعدة العراق
راديو دجلة
شارك نائب رئيس الوزراء برهم صالح وضمن نشاطات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد حاليا في دافوس للفترة من 23-27 كانون الثاني في ندوة حوار حول العراق ودول الجوار.واكد صالح في الندوة على خيار العراقيين في بناء عراق ديمقراطى فيدرالي داعيا دول الجوار والمجتمع الدولي الى مساعدة العراق في تحقيق الأمن والأستقرار.وشارك في الندوة كل من امين عام الجامعة العربية عمرو موسى ووزير الخارجية الايرانية منوشهر متكي.وعلى هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي التقى نائب رئيس الوزراء بوزير خارجية فرنسا برنارد كوشنير ووزير خارجية بريطانيا ديفيد ميليباند ووزير مالية البحرين ووزير التجارة المصري كل على حدة.وجرى خلال هذه اللقاءات تبادل وجهات النظر حول مستقبل العلاقات الدولية والاقليمية مع العراق ومستقبل العملية السياسية كما تم التباحث في اوجه تطوير وتعميق العلاقات الثنائية مع العراق .وفي مناظرة اخرى حول الامن والاستقرار وبمشاركة الرئيس الافغاني حامد كرزاي ورئيس وزراء باكستان برويز مشرف اشار صالح الى النجاح والتقدم الحاصل في الملف الامني مؤكدا على ان التقدم والتطور الاقتصادي سيكون المرحلة الثانية في العراق لتعزيز الامن والاستقرار.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
المالكي يلتقي وفدا من التوافق ويؤكد أن المصالحة اصبحت امرا واقعا
الوكالة المستقلة للأنباء
قال نورى المالكى رئيس الوزراء خلال مقابلته لوفد من جبهة التوافق، السبت، إن المصالحة الوطنية أصبحت أمرا واقعا بين جميع مكونات الشعب العراقي، وأن الإستقرار الأمني الذي يشهده العراق ساعد في تقريب وجهات النظر والتعاون والتنسيق بين القوى السياسية . ونقل بيان لمكتب رئيس الوزراء، تلقت الوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق ) نسخة منه عن المالكي قوله "ان المصالحة الوطنية اصبحت امرا واقعا بين جميع مكونات الشعب العراقي وان المصالحة ليست مشروعا فوقيا، وعلى السياسيين من جميع الكتل ان يدركوا حقيقة ما يجري على ارض الواقع ويساهموا بشكل جاد وفعال في تعزيز المصالحة الوطنية " . واشار المالكي ، بحسب البيان ، إلى أن " الاستقرار الامني الذي يشهده العراق ساعد في تقريب وجهات النظر ومزيد من التعاون والتنسيق بين القوى السياسية، وهذا بحد ذاته يعطي انطباعا ان العراق يسير في الاتجاه الصحيح ". وذكر البيان أن المالكي دعا إلى " ضرورة التعاون والتنسيق الدائم بين الحكومة ومجلس النواب للوصول الى كل ما من شأنه تحقيق طموحات ابناء الشعب العراقي وأشار البيان إلى أنه تم خلال اللقاء بحث " مختلف القضايا والتحديات التي تواجه العراق داخليا وخارجيا ،الى جانب مناقشة عودة جبهة التوافق الى الحكومة وخلق المناخات المناسبة لتعزيز الوحدة الوطنية ". ونقل البيان عن وفد جبهة التوافق العراقية " تاكيد دعمهم للحكومة واسنادها في انجاح جميع مشاريعها الوطنية الهادفة الى تحقيق الامن والاستقرار في البلاد والوقوف الى جانبها في كل ما تبذله من اجل تقدم العملية السياسية وتحقيق الرفاهية لعموم ابناء الشعب العراقي ". كانت جبهة التوافق (44 مقعدا من إجمالي مقاعد البرلمان البالغة 275 مقعدا) قد انسحبت في آب / اغسطس من العام الماضي من حكومة المالكي بعد أن وضعت عدد من الشروط لعودتها منها المشاركة الحقيقية في اتخاذ القرار والافراج عن المعتقلين العراقيين . وخرجت تصريحات من التوافق خلال الأيام الماضية تشير إلى قرب عودة الجبهة الى الحكومة بعد أن إستجابت الاخيرة لمتطلبات الجبهة.وتتكون الجبهة من ثلاثة تنظيمات أساسية (سنية)، هي الحزب الإسلامي الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، ومؤتمر أهل العراق برئاسة عضو مجلس النواب ورئيس (جبهة التوافق) عدنان الدليمي، ومجلس الحوار الوطني برئاسة النائب في البرلمان خلف العليان.وكانت الجبهة تشغل ست حقائب فى الحكومة الى جانب منصب نائب رئيس الوزراء
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
شرطة العراق تتخذ اجراءات مشددة لحماية مراجع الشيعة بالنجف
وكالة الأخبار العراقية
صرح مسؤول في الشرطة العراقية السبت ان قوات الامن العراقية فرضت اجراءات امنية مشددة حول مقار المراجع الشيعة في النجف منذ مساء امس بعد تعرض ممثل السيستاني في كربلاء لمحاولة اغتيال. وقال اللواء عبد الكريم مصطفى قائد شرطة محافظة إن "قواتنا انتشرت باعداد كبيرة في مناطق متفرقة خصوصا حول المدينة القديمة حيث مرقد الامام علي بن ابي طالب ومكاتب مراجع الدين الشيعة الكبار". واشار مصطفى الى ان "هذه الاجرات جاءت على خلفية ورود معلومات استخباراتيه تتحدث عن وجود مجموعات ارهابية تحاول زعزعة الامن في المدينة وزرع الفتنه من خلال استهداف مرقد الامام علي ومكاتب المراجع في المدينة". وتضم المدينة القديمة وسط النجف مكاتب المراجع الشيعة الكبار وابرزهم علي السيستاني. وذكر مراسل فرانس برس في النجف ان قوات الامن العراقية باشرت اجراءات امنية مشددة في المدينة القديمة منذ مساء امس الجمعة. ونجا الشيخ عبد المهدي الكربلائي الوكيل الشرعي للمرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني في كربلاء, الجمعة من محاولة اغتيال ادت الى مقتل اثنين من مرافقيه واصابة اخرين بجرح. وجاءت هذه العملية بعد اقل من اسبوع من المواجهات في البصرة والناصرية التي اندلعت في وقت واحد عشية ذكرى عاشوراء بين قوات عراقية وعناصر جماعة "انصار المهدي" التي تؤمن بظهور وشيك للامام المهدي ويقودها رجل دين يدعى احمد حسن البصري ملقب باليماني. ويقول مسؤولون ان "اليماني يدعي قيام الحجة (المهدي المنتظر) في العاشر من محرم (عاشوراء) حيث يجب قتل العلماء والمرجعيات الدينية تمهيدا لظهوره
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
سيناتور أمريكي: استراتيجية بوش لم تنجح في حل المشاكل السياسية العميقة في العراق
الدار العراقية للانباء
قال السناتور الديموقراطي الأميركي عن ولاية رود آيلاند جاك ريد الجمعة إن العوامل التي أدت إلى تحسن الوضع الأمني في العراق عوامل هشة وتعتمد على قرارات سياسية أكثر من كونها نتيجة لنجاح استراتيجية الرئيس بوش الخاصة بزيادة عديد القوات الأميركية في العراق. وأضاف ريد الذي عاد مؤخرا من زيارته الـ11 إلى العراق في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن الجمعة أن زيادة عديد القوات الأميركية نجحت في تخفيض العنف في العراق، لكنها لم تنجح في حل المشاكل السياسية العميقة في البلد، كما أنها فشلت في وضع عملية طويلة الأمد لبسط الاستقرار في العراق: وشدد السناتور ريد على أن هناك عوامل أخرى أسهمت في خفض العنف في العراق من بينها تشكيل مجلس صحوة الأنبار وقرار تجميد جيش المهدي فضلا عن وجود إشارات تدل على أن التأثير الإيراني على عملاء طهران في داخل العراق أسهم في تخفيض بعض العمليات الهجومية. إلا أن السناتور ريد لفت إلى أن جميع هذه العوامل ليست دائمة وأنه يمكن عكسها، موضحا أن عدد القوات الأميركية في العراق سيخفّض حتما بحلول الصيف القادم. وحذر ريد من أنه إذا لم يتم دمج السنة الذين تحالفوا مع الولايات في الحياة السياسية في العراق فإنهم يمكن أن يشكلوا ميليشيات مسلحة قد تلجأ إلى العنف مرة أخرى، مضيفا أن محافظة الأنبار تشهد حاليا حراكا سياسيا يتعلق بهوية المجتمع السني في المحافظة. ونبه السناتور ريد إلى أن قرار جيش المهدي تجميد نشاطه لمدة ستة أشهر شارف على الإنتهاء، متسائلا عما إذا كان مقتدى الصدر يملك القدرة على السيطرة على أتباعه، مضيفا أن العامل الإيراني لا يمكن التنبؤ به، على حد تعبيره
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
المطلك : القوات الحكومية تم بناءها على "أسس طائفية"
وكالة يقين للانباء
أكد رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك ان الخروقات الامنية التي حصلت في البصرة والناصرية مؤخرا والتفجير الذي شهدته الموصل الاربعاء الماضي يدل على ضعف القوى الحكومية وقال المطلك في تصريح صحفي لاحدى القنوات الفضائية ان القوات الامنية في العراق "تم بناءها على اسس طائفية".وأضاف المطلك "ان من يقف وراء تفجيرات الزنجيلي في مدينة الموصل هم من الجماعات المسلحة القادمة من وراء الحدود محسوبين على العراق ويهدفون الى تقطيع اوصال مدينة الموصل .
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
طالباني سيزور تركيا قريبا
الاهرام
وفي أنقرة‏,‏ ذكر مسئول تركي أن الرئيس العراقي جلال طالباني سيزور تركيا يوم‏6‏ فبراير المقبل‏.‏وعلي صعيد آخر‏,‏ كشف تقرير أصدرته وزارة الدفاع البريطانية النقاب عن أن حالات سوء المعاملة التي تعرض لها مدنيون عراقيون من قبل جنود بريطانيين ليست منهجية وأن الانتهاكات التي وقعت في السنوات الأخيرة ترجع إلي نقص في التأهيل العسكري‏.‏وذكر الجنرال روبرت أيتكن المسئول عن استراتيجية الأفراد بالجيش البريطاني أن العسكريين لم يتلقوا سوي القليل من التدريب حول طريقة معاملة المدنيين‏,‏ وأشار إلي أن الضغط علي القوات البريطانية كان أحد أسباب عمليات القتل والانتهاكات في العراق‏,‏ وأضاف أن الغالبية العظمي من الجنود والضباط الذين خدموا في العراق أدوا مهمتهم علي أعلي مستوي‏.‏ومن برلين ـ كتب مازن حسان‏:‏ تجري السلطات الألمانية حاليا تحقيقات للكشف عن شبكة لتجنيد الطلاب العرب والأجانب لتدريبهم وإرسالهم إلي العراق للمشاركة في عمليات المقاومة ضد القوات الأمريكية هناك‏.‏وفي واشنطن‏,‏ أكد جورج بيرو عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي الذي تولي التحقيق مع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أن صدام لم يكن يعتقد أبدا بأن أمريكا ستغزو بلاده‏,‏ وأنه تعمد الإيحاء بامتلاك أسلحة دمار شامل فقط من أجل ردع إيران‏,‏ وقال في تصريحات لشبكة سي‏.‏بي‏.‏إس الإخبارية الأمريكية إنه نجح في كسب ثقة صدام من خلال إقناعه بأنه مبعوث الرئيس الأمريكي جورج بوش‏,‏ وقدم له بعض الهدايا‏.‏وأضاف أن صدام أخبره بأنه أساء تقدير نوايا بوش‏,‏ وأعرب عن اعتقاده بأن الضربة ستكون جوية فقط مثلما حدث عام‏1998.‏
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
وثيقة بقيمة 17 مليون دولار تصرف لمعرض مجهول في اقليم شمال العراق
شبكة اخبار العراق
في كتاب صادر باسم رئيس ديوان رئاسة حكومة أقليم شمال العراق الدكتور نوري عثمان عبدالرحمن ورد فيها أن وزارة الدراسات العليا بكتابها المرقم 7574 و المؤرخ 6-6-2007 تطلب صرف مبلغ 17 مليون دولار من أجل فتح معرض للادوات العلمية. كما ورد في الوثيقة أن رئيس ديوان أقليمشمال العراق يطالب وزارة المالية و الاقتصاد في الاقليم بدراسة الطلب على صرف 10 ملايين دولار. كما وصلتنا ايضا وثيقة أخرى تتعلق بصرف مبلغ 200 مليون دينار عراقي لغرض احياء ذكرى قائد كوردي دون أن تجرى تلك المراسيم في عمليات فساد أداري و مالي. صوت كوردستان تعتذر عن نشر الوثيقة الثانية تخليدا لذكرى ذلك القائد الوطني و عدم أدخال اسمة في قضايا الفساد الاداري و المالي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
سناتور ديمقراطي: التحسن الأمني في العراق هش ومؤقت
الوسط
قال السناتور الديموقراطي الأميركي عن ولاية رود آيلاند جاك ريد الجمعة إن العوامل التي أدت إلى تحسن الوضع الأمني في العراق عوامل هشة وتعتمد على قرارات سياسية أكثر من كونها نتيجة لنجاح استراتيجية الرئيس بوش الخاصة بزيادة عديد القوات الأميركية في العراق. وأضاف ريد الذي عاد مؤخرا من زيارته إلى العراق في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن الجمعة أن زيادة عديد القوات الأميركية نجحت في تخفيض العنف في العراق، لكنها لم تنجح في حل المشاكل السياسية العميقة في البلد، كما أنها فشلت في وضع عملية طويلة الأمد لبسط الاستقرار في العراق: وشدد السناتور ريد على أن هناك عوامل أخرى أسهمت في خفض العنف في العراق من بينها تشكيل مجلس صحوة الأنبار وقرار تجميد جيش المهدي فضلا عن وجود إشارات تدل على أن التأثير الإيراني على عملاء طهران في داخل العراق أسهم في تخفيض بعض العمليات الهجومية. إلا أن السناتور ريد لفت إلى أن جميع هذه العوامل ليست دائمة وأنه يمكن عكسها، موضحا أن عدد القوات الأميركية في العراق سيخفّض حتما بحلول الصيف القادم. وحذر ريد من أنه إذا لم يتم دمج السنة الذين تحالفوا مع الولايات في الحياة السياسية في العراق فإنهم يمكن أن يشكلوا ميليشيات مسلحة قد تلجأ إلى العنف مرة أخرى، مضيفا أن محافظة الأنبار تشهد حاليا حراكا سياسيا يتعلق بهوية المجتمع السني في المحافظة. ونبه السناتور ريد إلى أن قرار جيش المهدي تجميد نشاطه لمدة ستة أشهر شارف على الإنتهاء، متسائلا عما إذا كان مقتدى الصدر يملك القدرة على السيطرة على أتباعه، مضيفا أن العامل الإيراني لا يمكن التنبؤ به، على حد تعبيره
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
قائد أمريكي: لسنا في موقع الإعلان عن الانتصار على "القاعدة"
الخليج
ذكرت صحيفة عراقية كردية أمس، أن القوات الأمريكية ستخفض عدد قواتها في العراق خلال الصيف المقبل بحدود 20 ألف جندي .ونسبت صحيفة “التآخي” لسان حال الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البرزاني إلى الأدميرال في البحرية الأمريكية باتريك درسكول قوله إن 75% من مناطق بغداد مستقرة امنياً الآن والقوات المشتركة العراقية الأمريكية تفرض سيطرتها عليها وسنشهد خفض عدد القوات الأمريكية خلال الصيف المقبل بحدود 20 ألف جندي من المتعددة الجنسيات في العراق.وأضاف أن بغداد مقسمة أمنيا إلى 474 حيا سكنيا و75% منها آمنة تخضع لسيطرة قوات الأمن العراقية والباقي بحماية مشتركة مع القوات المتعددة الجنسيات وان الملاحظ مع بداية تنفيذ خطة فرض القانون منتصف شباط/ فبراير من العام الماضي كان هناك 36 حيا سكنيا آمنا في العاصمة لكن الآن هناك أكثر من 356 حيا تحظى باستقرار أمني كبير.وذكر درسكول خلال الأسبوعين الماضيين مع بداية العام الحالي ظلت نسبة العنف على نفس المستوى من الشهور الخمسة الأخيرة من العام الماضي ولكن هناك ارتفاعا في انفجارات العبوات الناسفة الخارقة للدروع ضد القوات المتعددة.وقال إن القوات المتعددة بالمشاركة مع قوات الأمن العراقية تواجه عدة أنواع من الإرهاب تتمثل بتنظيم (القاعدة) وميليشيات المتطرفين الخارجين عن قرار زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر بتجميد أنشطة “جيش المهدي” التابع له وكذلك العصابات الإجرامية والأخيرة ليس لها ارتباط أيديولوجي بتنظيم القاعدة إلا انها تساهم بالإخلال بالأمن وزيادة العنف الأمر الذي يخالف الاستقرار ولا يساعد على إجراء الحوار الوطني.وأضاف أن تنظيم (القاعدة) سينتهز الفرص ويضاعف الإمكانات خلال الفترة القادمة لإحداث عمليات القتل والتدمير بحق المواطنين العراقيين وان التنظيم لا يستهان به كونه يواصل العمليات الانتحارية.وقال درسكول “نحن لسنا في موقع الإعلان عن الانتصار على تنظيم القاعدة الآن والقوات العراقية الأمريكية تواصل ملاحقتها لعناصر وأعضاء التنظيم في مختلف مناطق العراق”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
سرقة اجهزة حاسوب تحمل شهادات مزورة لمسؤولين عراقيين في وزارة التعليم
العرب اليوم
اتهم مسؤول في وزارة التعليم العالي العراقية جهات سياسية بتدبير حادث سرقة عدد من اجهزة الحاسوب على خلفية تهم لعدد من المسؤولين بجلب شهادات مزورة من جهات خارجية. وقال مسؤول في وزارة التعليم رفض ذكر اسمه لـ "العرب اليوم" ان دائرة البعثات بالوزارة تعرضت خلال الايام الماضية لسرقة ثلاثة اجهزة للحاسوب وملفات عده لها علاقة بشهادات مزورة لمسؤولين كبار في الدولة جلبت من خارج العراق وتم اكتشافها لاحقا. واضاف المصدر ان السرقة كانت مبرمجة ومعد لها لكونها ستكشف خفايا كثيرة عن مسؤولين بمواقع مهمة بالدولة لكونهم لا يملكون شهادات تخرج حقيقية سيما وان هيئة النزاهة طالبتهم بجلب وثائق التخرج التي اشترطت لكل مسؤول بدرجة مدير عام صعودا ان يكون حاصلا على شهادة البكالوريوس من اكاديمية معترف بها.ويشار الى ان المجلس المحلي لمدينة بابل اعترض على المحافظ ابراهيم المسلماوي لكونه لا يملك شهادة وقد زور شهادة من ايران. وتفاعلت هذه القضية عقب ذلك في اجواء هيئة النزاهة التي طلبت من جميع المسؤولين بتقديم شهاداتهم الدراسية من معاهد وجامعات في محاولة منها كشف الشهادات المزورة للعديد منهم . ولفت المسؤول في وزارة التعليم العالي الى ان السرقة التي تعرضت لها دائرة البعثات لها مساس مباشر بقضية الشهادات المزورة لبعض المسؤولين, مشيرا الى انه بهذه الطريقة تم القضاء على كثير من حالات التزوير بعد ان ضبطت. وتشهد قضية الشهادات المزورة للمسؤولين العراقيين من المدراء العامين ووكلاء الوزارات والوزراء واعضاء مجلس النواب أمرا بات مقلقا لكل من مارس التزوير بعد ان شددت هيئة النزاهة الطلب من الجميع بجلب كتب صحة صدور من الجامعات والمعاهد التي صدرت عنها الوثائق . واصبحت الشهادات التي يجلبها البعض من ايران هي من اكثر الشهادات المشكوك بها على انها شهادات مزورة. وتعرضت الوزارة في تشرين ثاني 2006 لحادث اعتداء مسلح من قبل جماعات يرتدون الزي العسكري واعتقلوا اكثر من 150 موظفا اختفى منهم بحدود الـ 100 فيما اطلق سراح الاخرين. وعثر على جثة مدير عام دائرة البعثات الدكتور سلام سويدان المشهداني مدفونة في مقبرة النجف قبل اربعة شهور. واتهم وزير التعليم المستقيل عبد ذياب العجيلي من جبهة التوافق الجماعات المسلحة بانها اعتقلت الموظفين على اسس طائفية مما دفع به الى مقاطعته لجلسات مجلس الوزراء احتجاجا على الهجوم . وانسحب العجيلي مع وزراء التوافق في الاول من اب العام الماضي من حكومة نوري المالكي بسبب خلافات اعتبرت جوهرية بنظر التوافق .ومن جهة اخرى ذكرت مصادر الشرطة بمحافظة الانبار امس مقتل واصابة ثلاثة جنود أمريكان في الفلوجة بعبوة ناسفة فيما جرى الاعتداء على قوات الشرطة من قبل الجنود الامريكان عقب الحادث. وقال مصدر بشرطة الفلوجة طلب عدم ذكر اسمه لـ "العرب اليوم" ان جنديا امريكيا قتل واصيب زميلين له بجروح في حادث تفجير عبوة ناسفة ضد دورية امريكية مؤلفة من خمسة عجلات همر عند المنفذ الشرقي لمدينة الفلوجة (غرب بغداد).واضاف المصدر ان العبوة انفجرت واسفرت عن اصابة مباشرة لعجلة نوع همر دمرت بالكامل واشتعلت النيران فيها لوقت من الزمن وكذلك جنديا واصابة اثنين اخرين بجروح لم يبين ان كانت خطرة ام بسيطة.واوضح مصادر الشرطة ان افراد الدورية الامريكية اعتدوا على عناصر الشرطة المتواجدين عند المنفذ الشرقي في منطقة الحادث بالضرب والتجاوز عليهم عقب الحادث بحجة انهم كانوا سببا في حادث التفجير ". وهزت سلسلة تفجيرات العاصمة العراقية بغداد امس, مستهدفة دوريات عسكرية أمريكية, إضافة إلى المنطقة الخضراء الأكثر تحصينا.كما سقطت قذائف هاون في المنطقة الخضراء الخاضعة لسيطرة وإشراف القوات الأمريكية. ولم تشر المصادر إلى نتائج هذا القصف أو التفجيرات, لكنها قالت إن تعزيزات أمنية أرسلت إلى تلك المواقع.وعلى صعيد اخر فرضت الشرطة العراقية إجراءات أمنية مشددة حول مقار المراجع الشيعة في النجف اعتبارا من مساء الجمعة بعد تعرض ممثل السيستاني في كربلاء لمحاولة اغتيال.وقال اللواء عبد الكريم مصطفى قائد شرطة محافظة النجف إن قوات الأمن العراقية تنفذ إجراءات في أقصى حالات الإنذار في مناطق متفرقة من النجف, مشيرا إلى نشر أعداد كبيرة من القوات حول المدينة القديمة حيث مرقد الإمام علي بن أبي طالب ومكاتب مراجع الدين الشيعة.وأشار مصطفى إلى أن هذه الإجراءات جاءت على خلفية معلومات استخباراتيه "تتحدث عن وجود مجموعات تحاول زعزعة الأمن في المدينة وزرع الفتنة من خلال استهداف مرقد الإمام علي ومكاتب المراجع في المدينة".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
اغتيال احد شيوخ التيار الصدري، والجيش البريطاني ينفي التعذيب المنظم عن قواته بالعراق
الوفاق الايرانية
قال مصدر في شرطة النجف أمس السبت: إن احد شيوخ التيار الصدري أغتيل على يد مسلحين مجهولين شمالي المدينة.وأفادت وكالة مهر للانباء ان المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، قال لوكالة أنباء أصوات العراق: أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية على الشيخ ياسر المظفر امام الجمعة في حي الجمعية شمالي مدينة النجف الاشرف، فأردوه قتيلا في الحال.وعلى صعيد متصل، قال قيادي في التيار الصدري: إن الشيخ المظفر أغتيل أمام منزله في مدينة النجف الأشرف، مضيفا: ان اغتيال المظفر يأتي ضمن سلسلة لتصفية رموز التيار والمعممين.وتقع مدينة النجف، مركز محافظة النجف، على بعد ۱۶۰ كلم جنوب غرب بغداد.في سياق آخر، دافع الجيش البريطاني عن أداء قواته في العراق معتبرا أن الانتهاكات وجرائم قتل المدنيين التي ارتكبتها تلك القوات محدودة، وأعمال فردية قام بها حفنة من الجنود الخارجين. واعتبر الجيش في تقرير صدر بعد تحقيق استمر ثلاثة أعوام في انتهاكات في الفترة بين عامي ۲۰۰۳ و،۲۰۰۴ أن عددا ضئيلا من الجنود البريطانيين سلكوا سلوكا مشينا، ولكن الغالبية العظمى أظهرت استقامة وشجاعة وانتماء.وستثير نتائج التقرير الذي أعده العميد روبرت أتكين غضب أسر أربعة عراقيين قتلوا بيد جنود بريطانيين في جنوب العراق، من بينهم أقارب بهاء موسى وهو عامل شاب في فندق توفي أثناء التحقيق معه وتبين وجود ۹۳ إصابة في جسده.ومثل ۲۱ جنديا وضابطا بريطانيا أمام محاكم عسكرية بشأن حالات القتل، ولكن لم يتم إدانة سوى جندي واحد فقط بعد اعترافه، واتهم محامو أسرة موسى وأسر العراقيين القتلى الآخرين الجيش البريطاني بالتستر على الجنود.وقورنت الانتهاكات التي ارتكبها جنود بريطانيون بالانتهاكات التي تعرض لها معتقلون عراقيون بأيدي جنود أميركيين في سجن أبو غريب، والتي خلص الجيش الأميركي في تحقيقات بشأنها أيضا إلى أنها من أفعال حفنة من الجنود الفاسدين، وليست ظاهرة منتشرة بين القوات الأميركية.وفي تقريره اقترح أتكين توضيح آليات الاستجواب للجنود بصورة أفضل، وتأصيل القيم الأساسية للجيش لديهم، لكنه خلص إلى أنه بخلاف ذلك لا يوجد تعذيب منهجي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
مسؤول أمن بغداد: لدينا 5 آلاف عائلة عربية إقاماتها سارية المفعول
الوطن الكويتية
كشف مسؤول امن مجلس محافظة بغداد صباح داغر انه على الرغم من خروج مئات العائلات العربية والأجنبية من العراق ما زال هناك أكثر من 5 آلاف عائلة عربية تسكن اغلبها في بغداد والموصل وبعض المحافظات الأخرى.وأضاف داغر الذي كلف مؤخرا بادارة ملف العرب والأجانب في بغداد في لقاء مع صحيفة »الشرق الأوسط« اللندنية انه من خلال الاحصائيات المتوافرة له عن العائلات العربية وبخاصة الفلسطينية والسورية والسودانية وبعض الجنسيات الأخرى ما زالت مئات العائلات تسكن في بغداد وبنفس مناطقها السابقة مثل شارع حيفا ومنطقة 9 نيسان والسيدية والعامرية وحي الجهاد.وأوضح: »وبعد اتصالي المباشر بنسبة كبيرة من هذه العائلات تبين أنهم حصلوا على اقامات رسمية ومستمرة في زمن النظام السابق وهي اقامات سارية المفعول حتى يومنا هذا«.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
تقرير أميركي: "قائمة سنجار" تضم أسماء 600 مقاتل عربي من القاعدة تسللوا للعراق عبر سوريا
راديو سوا
نشر المركز الأميركي لمكافحة الإرهاب تقريرا تضمن أسماء ومعلومات تفصيلية عن 600 من المواطنين العرب الذين انخرطوا في صفوف تنظيم القاعدة، وتسللوا عبر سوريا إلى داخل العراق للقيام بأعمال عنف وإرهاب.وقد تم القبض على العديد من هؤلاء المقاتلين في العمليات العسكرية المشتركة التي قامت بها القوات العراقية والأميركية شمال العراق في شهر أيلول/سبتمبر الماضي.وقال المركز في تقريره الذي نشره على موقعه الالكتروني إن هؤلاء ينتمون إلى بلدان عربية عدة في مقدمتها المملكة العربية السعودية التي بلغت نسبة القادمين منها 44.1 في المائة، ويأتي الليبيون في المرتبة الثانية بنسبة 18.8 في المائة، وسوريا 8.2 في المائة واليمن 8.1 في المائة، والجزائر 7.2 في المائة، والمغرب 6.1 في المائة، وتونس 5.5 في المائة.ويقول المركز الأميركي لمكافحة الإرهاب إن القائمة تم العثور عليها خلال إحدى العمليات العسكرية في منطقة سنجار شمال العراق، لذا اُطلق إسم المنطقة عليها، والقائمة تحمل شعار تنظيم القاعدة ومعلومات مفصلة عن الإرهابيين العرب الذين تترواح أعمارهم بين 15 و54 عاما وغالبيتهم تلاميذ وطلاب مدارس.ويقول المركز إن أكثر من 66 في المائة من الذين تضمنتهم القائمة مسجلين كانتحاريين، ويشير إلى أن "قائمة سنجار" وإن لم تكن تتضمن معلومات كافية عن طريقة تجنيدهم، إلا أن وصولهم بشكل جماعي وفي وقت واحد يؤكد وجود منافذ لتسللهم وإن كان من الصعب تحديد دور ومسؤولية دمشق في ذلك، على حدِّ قول المركز.وقال المركز إنه يبدو أن هناك شبكات إجرامية في سوريا تنظم عمليات تسلل الإرهابيين لكن المخابرات السورية لا تبذل جهداً يذكر لإختراق هذه الشبكات.التقرير ينقل عن قائد أميركي قوله إن عدد المتسللين العرب عبر سوريا بدأ بالتراجع إلى 40 أو 50 في الشهر الواحد بعد أن كان يصل إلى 100 في الشهر العام الماضي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
600 طفل وقاصر في سجون الاحتلال ببغداد
الخليج
كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن وجود حوالي 600 طفل وقاصر في سجون “كامب كروبر” ببغداد بالقرب من المطار، تتراوح أعمارهم ما بين 11 و17 عاماً، ويتم إخضاعهم لبرامج تعليمية لمواجهة احتياجاتهم الخاصة. وقال الرائد بحري كيسي مارشال المتحدث باسم قوة التعامل مع المعتقلين في السجون بالعراق ان هؤلاء القصّر يتم يومياً نقلهم بالحافلات الى ما تسمى “دار الحكمة” وهي مؤسسة إصلاحية قريبة، حيث يدرسون العربية والإنجليزية والحساب والعلوم الاجتماعية، بهدف إعدادهم لمواصلة تعليمهم في المدارس العراقية العادية عندما يعاد “امتصاصهم في المجتمع”.وكان هذا المركز قد تم افتتاحه في اغسطس/ آب الماضي وهو المعتقل الوحيد المصمم لإيواء قصّر، حيث تم مؤخراً فصل هؤلاء المعتقلين الأطفال عن المعتقلين البالغين.
يذكر أن هناك 26 ألف معتقل عراقي لدى القوات الأمريكية، حيث زادت أعداد المعتقلين في العام الماضي نتيجة تنفيذ استراتيجية التصعيد، فيما تم الإفراج العام الماضي عن 8952 معتقلاً بعد عرضهم على قاض عراقي تعهدوا أمامه بنبذ العنف.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
صحيفة «ايندپندنت» البريطانية: زيادة وتيرة تهريب المخدرات من إيران إلى العراق ودول الخليج
وكالة الأخبار العراقية
في تقرير لها كتبت صحيفة «ايندبندنت» البريطانية:يتم تهريب الهرويين إلى العراق عبر الحدود العراقية الايرانية.وأضافت الايندبندنت: لم يكن العراق من البلدان المستهلكة للمخدرات من قبل ولكنه يتم تهريب الهرويين إلى العراق حالياً من إيران عبر ميناء البصرة ويتم تصديره مباشرة إلى الدول الخليجية. وحسب الصحيفة فان تهريب المخدرات يتم إلى العراق على يد الميليشيات التابعة لإيران. كما كتبت الايندبندنت ان زرع الخشخاش التي ينتج منها المخدرات، ينتشر بسرعة في العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
برلماني عراقي : السيادة المنقوصة وراء انتهاكات الشركات الامنية ووزارة حقوق الانسان غير فاعلة
شبكة اخبار العراق
اعتبر النائب حارث العبيدي عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية ان "السيادة المنقوصة" سبباً في تزايد الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها الشركات الامنية الخاصة العاملة في العراق. وما حصل من انتهاكات من قبلها وتلكؤ وتباطؤ ولا مبالاة من قبل الجانب الاحتلال الاميركي والسبب وراء ذلك هو السيادة المنقوصة التي يعيشها العراق, صحيح اننا سمعنا من الجانب الحكومي تصريحات تحاول ان تضع حدا لتصرفات الشركات الامنية وربما حصلت بعض الاعتقالات لبعض افراد الشركات ما جعلنا نستبشر خيرا بذلك لكن اعتقد اننا بحاجة الى ان تكون الاجراءات اكثر صرامة اكثر من الفترة الماضية حتى لاندع لهذه الشركات الحرية المطلقة بحيث تتجاوز على حق الانسان العراقي وتنتهكه . ولازالت الاجهزة الامنية فيها من العناصر الفاسدة ادارياً ومالياً ولا زالت هناك انتهاكات تحصل لحد الان لان العراق ما زال مبتدئاً في مجال حقوق الانسان ويحتاج الى فترة طويلة وجهد غير اعتيادي من اجل نشر ثقافة حقوق الانسان وتطبيقها في كافة المجالات والمؤسسات.. نعم توجد انتهاكات ولكن هنالك تجاوب لمسناه وكذلك بعض التطورات الايجابية نحو الافضل في عدد من الوزارات لكن لا يعني هذا انه تم القضاء على الانتهاكات بل هنالك فساد مالي واداري ومخالفات للقانون والدستور لا زالت قائمة حيث هناك قضية ابقاء المعتقلين مدة طويلة وقضية اخذ المال مقابل اطلاق سراح بعض المعتقلين لذلك نحن نحتاج الى مدة من الزمن لازالة العناصر الفاسدة كي نصل الى مستوى الطموح. وقال العبيدي لدينا ملاحظات على عمل وزارة حقوق الانسان لانها لم تكن بالمستوى المطلوب وقد استضفنا وزيرة حقوق الانسان وتحدثنا معها لان التقارير التي ينبغي على الوزارة ان تقدمها لم تصلنا من اجل تحقيق الرقابة من قبل لجنة حقوق الانسان على الوزارة ومن اجل ان تطلع اللجنة على الكثير من الامور التي تخص ملف حقوق الانسان , كثير من الجرائم التي حصلت لحد الان لم نعرف الى اين وصلت التحقيقات بها مثلاً اين نتائج تحقيق ملجا الجادرية واين نتائج تحقيق كارثة سامراء وما ترتب عليها من انتهاكات واين وصلت نتائج تحقيق قضية العائلة التي قتلت على ايدي قوات الاحتلال الاميركية المحتلة في حديثة وماذا حصل قضية الفتاة عبير الجنابي في المحمودية .. هناك مسائل وقضايا عديدة كنا نتمنى من وزارة حقوق الانسان ان تزودنا بتقارير عنها ايضاً، لاسيما ما يتعلق بعدد السجون وعدد المعتقلين وخارطة للسجون والمعتقلات. كما تحدثنا بخصوص كل ماذكر مع وزيرة حقوق الانسان ونؤكد اذا استمر حال الوزارة بهذه الوضع البائس تجاه عملها مع لجنة حقوق الانسان اعتقد اننا سنضطر الى استجواب الوزيرة بعد ان اقمنا كل الاعذار لها وتحدثنا معها وصارحناها بهذه القضية فاذا استمرت الوزارة بهذا التلكؤ وعدم تزويدنا بالتقارير فسنضظر لاستجوابها من اجل ان تكون الوزارة فعالة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
المالكي يكشف عن 5 جماعات تبشر بقرب ظهور \"المهدي\" في العراق
الدار العراقية للانباء
كشف رئيس الحكومة نوري المالكي السبت 26-1-2008 عن وجود خمسة جماعات تعمل حاليا على نفس طريقة جند السماء وجماعة أحمد الحسن اليماني للتبشير بظهور الإمام المهدي في العراق. وقال المالكي في مقابلة بثت مساء السبت على شاشة تلفزيون "الفرات" المملوك للمجلس الأعلى في العراق بزعامة عبد العزيز الحكيم "سنتصدى للمجاميع الخمس وسنعلن عن أسمائها ونحذر أبنائنا من التعامل معهم". وأضاف: "التحقيقات جارية وهناك معلومات خطيرة وامتدادات سياسية ربما داخل البلد لها علاقة وربما خارج البلاد ولا نريد التحدث عنها قبل أن يكتمل التحقيق وتتضح كامل الصورة". وقال إن ظهور هذه الجماعات "يحتاج إلى وقفة ليس أمنية فقط وإنما يحتاج إلى وقفة وعي للشباب وأن لا ينساقوا مع هذه الأفكار الضالة ونحن نعرف أن هناك أزمة وعي صنعها النظام السابق من خلال الانقطاع عن الثقافة والوعي لفترة 35 عاما والتي صنعت أرضية وتربة لمثل هذه الأفكار الضالة". وأضاف: "واليوم بعد أن بدأت هذه الأفكار وانهزام الذين أرادوا إسقاط التجربة السياسية بدأت أمامنا تحديات تلبس لباس القضايا العقائدية الشرعية المقدسة ولابد من الوقوف بوجهها وقفة إضافة إلى الوقفة الأمنية الصارمة فلابد من وقفة وعي من خلال أئمة المساجد والمتحدثون والإعلام لتوعية وتحذير المواطنين من مغبة الانسياق وتصديق هذه الأفكار الضالة". وقال المالكي "أنا أقول للناس والمواطنين، أنتم كلكم تعتقدون بمراجع وتلتزمون بتقليد وتعتقدون بكفاءات علماء لابد لكم الرجوع إليهم، وتسألوهم هل أن هذه الفكرة صحيحة أم خاطئة، هل أنها من ضمن فكر أهل البيت أم أنها دخيلة حتى لا تتخذوا مواقف بالنتيجة تجر عليكم البلاء كما حصل الآن وتجر على الوطن وسمعة الإمام المهدي وقضيته بشكل عام". وأضاف: "كانت لدينا أفكار ومعلومات قبل أن تحدث أحداث البصرة والناصرية وكانوا يخططون أن يثيروا الفتنة في النجف وكربلاء في العاشر من شهر المحرم ولكن أجهزة الرصد والأجهزة الأمنية استطاعت أن تعتقل 45 من عناصر هذه الجماعة وتم تحصين مدينة كربلاء بالشكل الذي لا يستطيع أحد التفكير بأن يقوم بشيء فيها وكذلك الحال بالنسبة لمدينة النجف لذلك اتجهوا إلى مناطق اعتبرت مناطق غفلة تحركوا فيها وواجهوا ما واجهوه". وقال المالكي: "لدينا معلومات عن وجود خمسة جهات أخرى، ما أردنا أن نتعرض لهذه المجاميع وهم يفكرون بأفكار منحرفة وقلنا أن الفكر يقرع بالفكر ولكن حينما تحولوا من الفكر إلى السلاح قلنا لا هنا تجاوزتم الخط الأحمر ودخلتم في منطقة الألغام وتصدينا وسنتصدى للمجاميع الخمسة الأخرى". ودعا إلى "إشاعة الوعي في أوساط الجميع في الجامعة والمسجد ومحال العمل والمدرسة وأن لا يقول أي منا أن هذه وظيفة المرجع الديني وكلنا يتحمل المسؤولية ونعمل على معالجة ظاهرة الخلل".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
برلماني: المصادقة على قانون الخدمة الجامعية الاثنين
أصوات العراق
قال عضو في لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب،السبت ، إن مجلس النواب سيصادق، يوم الاثنين، على قانون الخدمة الجامعية مع قانون الموازنة المالية وقانون مجالس المحافظات. وأوضح مخلص الزامل للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن " لجنة التربية والتعليم إنتهت من اللمسات الأخيرة من قانون الخدمة الجامعية وستعقد اجتماعا مع وزير الدولة لشؤون مجلس النواب من اجل إرسال هذا القانون إلى المجلس لغرض التصويت عليه يوم الاثنين المقبل مع قانوني الموازنة المالية لعام 2008 وقانون مجالس المحافظات."وكان من المقرر أن يتم التصويت على مشروع قانون الخدمة الجامعية ومنح مخصصات مالية لحملة الشهادات العليا قبل أسبوع، إلا أن اعتراض وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الصافي حال دون التصويت على القانون.وكانت وزارة التعليم العالي قدمت مقترحا إلى مجلس الوزراء يتضمن زيادة رواتب التدريسيين الجامعيين بنسبة (200%)، إلا أن الحكومة رفضت هذا المقترح، ووافقت على زيادة نسبتها (100%) على راتب الأستاذ الجامعي، وأرسلت المشروع إلى مجلس النواب، لكن لجنة التربية والتعليم في المجلس رفضت ما قامت به الحكومة، وأصرت على أن تكون الزيادة 200 %. وعن مطالبات المعلمين بزيادة رواتبهم قال الزامل إن "لجنة التربية والتعليم تحاول زيادة رواتب المعلمين من خلال إيجاد قوانين وتشريعات تنهي معاناتهم" مشيرا إلى أن لجنة التربية التعليم تدرس مقترحا لزيادة رواتب المعلمين بإضافة مخصصات مهنة ونقل إلى رواتبهم. وأوضح أنه " سيمنح المعلم أجور نقل تبلغ 125 الف دينار وبذلك يتساوى مع أقرانه في إقليم كردستان."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
تركيا ترفض مد دهوك بالطاقة الكهربائية
وكالة حق
أعلنت وزارة الكهرباء في منطقة كردستان في بيان لها أن تركيا رفضت إعادة مد محافظة دهوك بالطاقة الكهربائية على الرغم من تجديد العقد المبرم بين وزارة الكهرباء العراقية والجانب التركي والذي ينص على مد تركيا محافظة دهوك بالطاقة الكهربائية حتى نهاية عام 2008. وأكد البيان على انه ليس هناك أي مبرر لقطع التيار الكهربائي عن هذه المحافظة وان قطع التيار الكهربائي سيلحق أضراراً كبيرة بمواطني المحافظة والعلاقات بين الحكومتين التركية والعراقية. ودعت وزارة الكهرباء الحكومة التركية إلى إعادة النظر في قرارها ومد محافظة دهوك بالطاقة الكهربائية من جديد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
الحكم علي رئيس مجلس محافظة نينوي السابق بالسجن 8 سنوات
وكالة الصحافة العراقية
قال عضو في مجلس محافظة نينوي ان محكمة الجنايات في نينوي أصدرت يوم الاثنين الماضي حكما بالسجن 8 سنوات علي رئيس مجلس المحافظة السابق (سالم الحاج عيسي) بتهمة الاهمال، وأوضح العضو الذي رفض الكشف عن اسمه لموقعنا، ان المحكمة أصدرت نفس الحكم علي عضوة المجلس (شيلان صباح) وبذات التهمة وفق المادة 340 من قانون العقوبات النافذ، وأضاف بان المحكمة أسقطت تهمة الاختلاس المرفوعة من قبل النزاهة علي الحاج عيسي لعدم ثبوت الأدلة الكافية، يذكر بان رئيس المجلس السابق ,اعتقل في شهر تموز يوليو) من العام الماضي وفق مذكرة قضائية صادرة من هيئة النزاهة بتهم تتعلق بالفساد المالي والاداري فضلا عن صدور مذكرات اعتقال مماثلة بحق أربعة اعضاء آخرين بينهم رئيس لجنة التربية والشباب (محمد سليمان) الهارب حاليا .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
المرشح الجمهوري هكابي: لن اسحب قواتنا من العراق في حال فوزي بالرئاسة
الوسط
قال مايكل هكابي مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية لن اسحب القوات الأمريكية المتمركزة في العراق فيما لو اصبحت رئيسا للولايات المتحدة ما لم يختار ذلك الجنرال دايفيد بتريوس. سيتم سحب قواتنا إلى الوطن استنادا إلى الوضع على الأرض لا على التاريخ الموضوع على الجدار، وقال انه من المبكر جدا سحب قواتنا العاملة ضد الإرهاب و تحويل المهام الأمنية إلى العراقيين.إن لم نؤمّن القوات العراقية عددا و عدّة و ندربها التدريب المطلوب حينها نحن نجازف بخسران ما تحقق إلى ألان بصعوبة بالغة، لا ننكر أننا قد حققنا مكاسب رائعة إلى ألان لكنها ما زالت ضعيفة. واضاف: يمكن اعتبار تحول السنة العراقيين في الانبار، ديإلى وأجزاء من بغداد لمحاربة القاعدة بعد أن كانوا حواضن لهم، تحولا هاما. هؤلاء الذين احتضنوا القاعدة كمحررين لهم ،يعتبرونهم ألان متطرفين يودون العودة بالعراق إلى القرن السابع الميلادي
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
الهاشمي : لا مساومة على عروبة نينوى ومستقبلها
اصوات العراق
قال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، السبت، إن مذكرة التفاهم التي أبرمت بين الحزب الاسلامي والحزبين الكرديين لا تحتوي على ملاحق سرية تمس الموصل وكركوك، وأنه يريد أن يطمئن أهالي محافظة نينوى أنه لا مساومة على عروبة نينوى ومستقبلها . واضاف الهاشمي في لقاء أجرته معه احدى القنوات الفضائية ونقل بيان لمكتبه، تلقت الوكالة المستقلة للانباء ( اصوات العراق ) نسخة منه ، السبت ، مقتطفات منه ،ان " مذكرة التفاهم التي ابرمت بين الحزب الاسلامي والحزبين الكرديين لا تحتوي على ملاحق سرية تمس الموصل وكركوك ".وقال انه " يطمئن أهالي محافظة نينوى أنه لا مساومة على عروبة نينوى ومستقبلها، ولا أحد يملك الحق أو قادر على ان يتنازل او يساوم على شبر واحد من نينوى وهي محافظة عربية ". كان الحزب الإسلامي وقع (مذكرة تفاهم ثلاثية) مع كل من: الاتحاد الوطني الكردستاني (الذي يرأسه جلال الطالباني رئيس الجمهورية)، والحزب الديمقراطي الكردستاني (برئاسة مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان) وذلك أواخر شهر كانون الأول ديسمبر الماضي .ومن أهم بنود مذكرة التفاهم الثلاثية بين الأكراد والحزب الإسلامي: الحفاظ على العملية السياسية، والسير قدما في المصالحة، ودعم قانون العدالة والمساءلة، ودعم الدستور، وإصدار العفو العام عن المعتقلين ممن لم تثبت إدانتهم بارتكاب جرائم.واشار الهاشمي، بحسب البيان، إلى انه " حتى الاكراد لم يطرحوا هذه المسألة، و كل الذي قالوه ان هناك خلافا حول الخرائط فيما يتعلق بالمحافظات متداخلة اجريت عليها تعديلات في النظام السابق لابد من اعادة النظر بها وفق المادة 140، وهذا يشمل كل المحافظات، كركوك ونينوى والانبار ومحافظات اخرى". وتنص المادة 140 على تطبيع الاوضاع في كركوك بإعادة المرحلين الى المدينة من الأكراد والتركمان وارجاع العرب الوافدين اليها في عهد النظام العراقي السابق الى اماكنهم الاصلية في وسط وجنوبي العراق، واجراء إحصاء سكاني ثم إجراء استفتاء ليقرر سكان المحافظة بأنفسهم ما إذا كانوا يرغبون ببقاء الأوضاع كما هي عليه الآن بالمحافظة أو الالتحاق بإقليم كردستان العراق.وكان من المفترض أن تنجز تلك المراحل خلال مدة أقصاها 31 كانون الأول ديسمبر من العام الماضى، وهي المهلة التي تم تمديدها لمدة ستة أشهر، واشترطت حكومة الإقليم أن يكون هذا التمديد هو الأخير.وقال البيان إن الهاشمي وجه خلال اللقاء " رسالة إلى أهالي كركوك تركمانا وأكرادا وعربا ....ان مستقبل كركوك في ايدي اهالي كركوك لا ضغط ولا اكراه ولا تغيير ديموغرافي بالقوة ولا تعسّف ولا فرض من فوق، ومستقبل كركوك يحسمه اهالي كركوك، كما ان الحدود الادارية لنينوى هي ملك لسكان نينوى" . وحول قانون العفو العام أوضح الهاشمي أن" القانون الذي أصدرته الحكومة العراقية لا يعطي انطباعا ان مجموعة كبيرة من المعتقلين او المحتجزين سوف يستفيدون من هذا القانون، وبالتالي لابد من تعديله تعديلا جذريا"، لكنه اشار الى أنه" على الرغم من ذلك نستطيع القول ان الحكومة اوفت بواحد من الالتزامات الاساسية التي قدمتها جبهة التوافق العراقية عشية انسحابها من الحكومة ". وحول اللجنة المشكلة لدراسة مطالب جبهة التوافق العراقية أوضح الهاشمي "أن اللجنة برئاسة الدكتور برهم صالح، وممثلي الكيانات السياسية المشاركة في الحكومة وجبهة التوافق العراقية هي جزء من هذه اللجنة " . وسحبت (جبهة التوافق)، ثالث أكبر كتلة في البرلمان، وزراءها الخمسة ونائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي من حكومة المالكي، مطلع شهر آب/ أغسطس الماضي، احتجاجا على عدم تلبية الحكومة لعدة مطالب قدمتها الجبهةوأعرب الهاشمي عن اعتقاده بأن المصلحة الوطنية اليوم " تقتضي الاسراع في اعادة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية " مؤكدا ان" جبهة التوافق مرنة في دراسة المطالب ومرنة في الانتظار والتريث وفي عدد المطالب " .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
محقق أمريكي: صدام لم يتوقع الغزو وتباهي بالأسلحة لردع إيران
وكالة الأخبار العراقية
كشف محقق بمكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بالولايات المتحدة، عما اعتبره "أخطاء في حسابات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين"، الذي أوهم العالم بإمتلاكه لسلاح نووي لردع الخصم الإيراني، واستبعاده شن الولايات المتحدة عملية عسكرية كبرى ضد العراق.وذكر العميل جورج بيرو، الذي استجوب صدام فور اعتقاله، في مقابلة مع شبكة CBS، ستبث الأحد، أن صدام توقع ضربات جوية أمريكية محدودة، وليس غزواً عسكرياً واسعاً، واعتقد أنه سيظل محتفظاً بالسلطة.وقال بيرو: "أخبرني إنه أخطأ التقديرات حول نوايا الرئيس جورج بوش.. كان يعتقد أن الولايات المتحدة ستنتقم بعمليات عسكرية على ذات منوال عام 1998، التي انحصرت في عمليات جوية استغرقت أربعة أيام"، نقلاً عن الأسوشيتد برس.وتابع في حديثه عن الرئيس العراقي الراحل، قائلاً: "لقد نجا من تلك العملية العسكرية، وكان راغباً في قبول هذا النمط من الضربات العسكرية."وتأتي تصريحات العميل الفيدرالي مطابقة لإفادة مسؤول عراقي سابق، في حديث للأسوشيتد برس عام 2003، بأن صدام لم يتوقع غزواً أمريكياً، وأنه تعمد عدم الكشف عن حقيقة برنامج أسلحة الدمار الشامل.ودأب الرئيس العراقي الراحل على نفي امتلاك نظامه أسلحة دمار شامل، فيما رفض دخول مفتشي الأمم المتحدة إلى البلاد من عام 1998 وحتى 2002. وتذمرت طواقم التفتيش الدولي، عند عودتها النهائية للعراق في نوفمبر/ تشرين الثاني من ذلك العام، من عدم تعاون النظام العراقي.وكان بيرو، أمريكي من أصل لبنان، قد استجوب صدام لمدة سبعة أشهر، في خطة اعتمد خلالها العميل الفيدرالي على كسب ثقة الرئيس العراقي الراحل، وإقناعه بأنه مبعوث بارز يرفع تقاريره إلى الرئيس الأمريكي مباشرة، وفق ما جاء في الموقع الإلكتروني لـCBS.وبجانب ذلك، عمل المحقق، من القلائل الذين يجيدون اللغة العربية، على كسب ود صدام بتزويده بحاجياته للكتابة ومستحضرات النظافة.وذكر العميل الفيدرالي أنه عندما أصبح الغزو مؤكداً، سأل صدام قادته العسكريين إن كان في مقدورهم صد الغزاة لأسبوعين: ومن ثم التحول إلى ما دعاه بـ"حرب سرية."ونفى قناعته بوقوف صدام وراء عناصر العراق المسلحة، وأضاف منوهاً: "أراد أن ينسب إليه فضل المقاومة."وقال إن صدام رفض الاعتراف بعدم امتلاكه برنامج أسلحة دمار بدعوى درء خطر الجارة إيران، واستطرد بيرو قائلاً: "بالنسبة له (صدام) كان من الضروري للغاية أن يواصل دور القوي والمتحدي.. أعتقد بإدعاء امتلاكه لتلك الأسلحة سيردع الإيرانيين من إعادة غزو العراق.""وأورد بيرو إن صدام كان ينوي استئناف برنامجه التسليحي، وكان يمتلك الإمكانيات البشرية اللازمة لمواصلة مسعاه لامتلاك السلاح الكيماوي والبيولوجي والنووي.يُشار إلى أن اعتقال صدام حسين استغرق تسعة أشهر، وفي هذا الشأن قال بيرو إنه "كان يتباهى بالحيل التي استخدمها لتفادي الوقوع في أيدينا، بتغيير سياراته والطريقة التي يتنقل بها، وإجراءاته الأمنية، كان يريد القول إنه تمكن من خداعنا".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
القنصلية التركية في الموصل تستنكر احداث الموصل الاخيرة
وكالة يقين للانباء
استنكرت قنصلية الجمهورية التركية العامة في الموصل اليوم السبت التفجير الذي استهدف منطقة الزنجيلي فيما أشارت إلى إرسال تركيا طائرة عسكرية تحمل فريق طبيا ومساعدات غذائية .وأعرب بيان صادر عن القنصلية اليوم تلقت ((يقين)) نسخة منه جاء فيه : أن القنصلية تستنكر تفجير منطقة الزنجلي بمدينة الموصل في 23/1 .وقال البيان أن بعض الأوساط تريد أن تخلق نزاعا بين فئات ومذاهب الشعب العراقي وعلى الشعب العراقي ضبط النفس والعمل على إفشال هذه المخططات .ونقل البيان تعازي القنصلية التركية لأقارب وذوي القتلى والشعب العراقي والتمنيات للجرحى بالشفاء العاجل .وأشار البيان : أن من اجل التخفيف من حدة نتائج هذا الحادث على الشعب العراقي قامت الجمهورية التركية بإرسال طائرة عسكرية تحمل فريقا طبيا مع قرابة 13 طن من المواد الغذائية تكفي لـ 300 عائلة إضافة الئ طنّين من أقراص الكلور وأجهزة قياس نسبة الكلور ونصف طن من الأدوية و2.6 طن قناني من الأمصال كما تم نقل 7 مواطنين عراقيين بينهم طفلين جرحا في التفجير إلى أنقرة لغرض العلاج بنفس الطائرة .وكان رئيس مجلس محافظة نينوى قال يوم الخميس : إن أحدث حصيلة للتفجير الذي شهدته منطقة الزنجيلي غربي الموصل الأربعاء وصلت إلى مقتل 36 شخصا و169 جريحا .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
الاردن تدرس استقبال طلبات الراغبين بالدخول اليها من العراقيين عن طريق شركة خاصة
الوكالة المستقلة للأنباء
قال رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي ،السبت ، انه سيتم دراسة ملف دخول العراقيين الى الاردن من خلال الاتفاق مع شركة في العراق تتولى عملية استقبال طلبات العراقيين الراغبين بالدخول اليها وارسال تلك الطلبات الى الجهات المعنية في الاردن.وذكرت وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان ذلك جاء خلال استقبال رئيس الوزراء الاردني في عمان ،السبت ، وزير الداخلية جواد البولاني حيث تم بحث موضوع تنظيم دخول العراقيين الى الاردن بموجب تأشيرات دخول " بناء على طلب من الجانب العراقي."ونقلت الوكالة عن الذهبي قوله انه "سيتم دراسة ملف دخول العراقيين الى الاردن من خلال الاتفاق مع شركة في العراق تتولى عملية استقبال طلبات العراقيين الراغبين بالدخول الى الاردن."واضاف ان " تلك الطلبات سترسل الى الجهات المعنية في الاردن لدراستها وتدقيقها وفقا للتعليمات النافذة ومن ثم ارجاعها الى الشركة متضمنة الاسماء الموافق عليها للدخول الى الاردن."وبخصوص رجال الاعمال العراقيين والذين لهم اقارب في الاردن وعد الذهبي بدراسة موضوعهم في اقرب " فرصة ممكنة ليتمكنوا من دخول الاردن."وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري التقى في عمان في التاسع من كانون ثان يناير ، رئيس الوزراء الاردني وبحث معه " مشاكل دخول العراقيين الى الاراضي الاردنية والحاجة الى تأمين آليات مناسبة لتسهيل دخولهم والمحافظة على كرامتهم وحقوقهم."يذكر ان عدد العراقيين المتواجدين في عمان يتراوح مابين 500 إلى 700 الف عراقي ، وهناك بعض العراقيين يتواجدون في عمان منذ نهاية حرب الخليج الثانية في 1991 .كانت الحكومة العراقية دعت ايضا نظيرتها الاردنية إلى رفع غرامات الإقامة عن المواطنين العراقيين نتيجة تجاوزهم لمدة الاقامة في الاردن لتسهيل عودة من يرغب منهم الى العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
مجلس القضاء الاعلى : قانون العفو العام سيشمل عشرين الف معتقل فقط
وكالة حق
اكد الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى، السبت، إن قانون العفو العام الذي أطلقته الحكومة سيشمل ما يقرب من (20) الفا من المعتقلين في السجون والمعتقلات العراقية، فيما أشار إلى إستمرار لإطلاق سراح المعتقلين العراقيين من السجون الامريكية بواقع 60 - 70 معتقلاً يومياً . وأوضح القاضي عبد الستار بيرقدار، في تصريحات صحفية أن" قانون العفو العام الذي أطلقته الحكومة سيشمل ما يقرب (20) الفا من المعتقلين في السجون والمعتقلات العراقية في وزارات الداخلية والعدل والشؤون الاجتماعية" لافتاً إلى إستثناء بعض الجرائم من العفو العام والتي تتمثل بجرائم الإرهاب والإختطاف وجرائم السرقة المقترنة بظرف وكذلك سرقة اموال الدولة وسرقة الآثار وجرائم الإغتصاب والزنا بالمحارم فضلا عن المتهمين في المحكمة الجنائية العليا. الى جانب ذلك، أشار الناطق باسم مجلس القضاء إلى أن مجلس النواب أعاد قانون العفو العام الى الحكومة لإجراء بعض التغييرات الطفيفة لاعادته للتصويت عليه وتنفيذه. وحول عدد المعتقلين الذين افرج عنهم حتى الان قال" اطلق سراح (12150) من السجون الحكومية منذ تطبيق خطة فرض القانون منذ شباط من العام الماضي" إلا أنه لم يحدد عدد المعقتلين حاليا في السجون الحكومية بسبب تباين أعدادهم بين الفترات نتيجة استمرار عملية اطلاق السراح مؤكدا وجود مفاوضات بين مجلس القضاء الأعلى وإدارة السجون في القوات الامريكية حول إمكانية شمول المعتقلين العراقيين في السجون الامريكية. وأشار بيرقدار إلى إستمرار عملية إطلاق سراح المعتقلين في السجون الامريكية بواقع 60 – 70 معتقلاً يومياً منذ تموز الماضي حيث بلغ عدد الذين اطلق سراحهم (5415) معتقلا. وكان مصدر إعلامي في مجلس النواب قال، الجمعة، إن المجلس أعاد مشروع قانون العفو العام إلى الحكومة لإجراء بعض التعديلات على تمت قراءته قراءة أولى في مجلس النواب ، ولم تتم القراءة الثانية بعد اعتراض عدد من اعضاء البرلمان معظمهم من جبهة التوافق العراقية على بعض الفقرات التي وردت فيه". أضاف أن الاعتراض جاء "على اساس افراغ مشروع القانون من محتواه الحقيقي الذي وضع لأجله , ولكي يتم شمول عدد اكبر من المعتقلين ولتقليل الاستثناءات الموجودة فيه ". وفي خطبة الجمعة في جامع الشواف بمنطقة اليرموك انتقد النائب عن جبهة التوافق حارث العبيدي قانون العفو العام الذي أقرته الحكومة وأحالته إلى مجلس النواب للتصويت عليه، لأنه يقتصر على الأبرياء ممن لا يحتاجون إلى العفو، على حد تعبيره. وأوضح العبيدي أن عفو الحكومة عن المخطئين ومرتكبي الجرم سيساعد في فتح صفحة جديدة من الحياة في العراق، حسب قوله. وأضاف: لماذا تسبقنا أفريقيا وإيرلندا وغيرها من الدولي بالعفو والمسامحة. كثير من الناس تستطيع الحكومة والجانب السياسي أن يكسبوا قلوبهم بهذا العفو العام عمن أخطا وأجرم. افتحوا صفحة جديدة. أعفوا عن أناس كثيرين أخرجوهم من السجون بضوابط". يشار إلى أن لجنة الأمن والدفاع النيابية سحبت مشروع قانون العفو العام بعد قراءته الأولى في مجلس النواب لإجراء تعديل عليه، بسبب وجود خلاف على بعض بنوده بين عدد من الكتل النيابية.

ليست هناك تعليقات: