Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

السبت، 22 ديسمبر، 2007

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالجمعة 21-12-2007


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
شرطة البصرة : انطلاق خطة أمنية في البصرة تستهدف أوكار المسلحين في الاهوار
- اصوات العراق

قال قائد شرطة البصرة، إن شرطة البصرة ستطلق قريبا جدا خطة أمنية، تستهدف أوكار المسلحين في الأهوار.
وأوضح اللواء الركن جليل خلف، في لقاء ضم بعض رؤساء العشائر، الخميس، في قيادة شرطة البصرة، إن " شرطة البصرة ستطلق خطة أمنية قريبا جدا، تستهدف أوكار العصابات والإرهابيين التي اتخذت من أماكن قصية في الاهوار أوكارا لها."
وأضاف أن "معلومات استخبارية أفادت أن مسلحين يمتلكون الأسلحة المتوسطة والخفيفة، اتخذوا من الأماكن القصية من الاهوار، أوكارا لهم وخصوصا في المناطق القريبة من الهارثة والدير (شمال البصرة)."
وأضاف خلف " سوف تقوم بهذه الخطة قوات خاصة أعدت أعدادا جيدا لتنفيذها بمساندة الطائرات العراقية ."
وفي سياق ذي صلة قال خلف إن" شرطة البصرة تسعى لإعداد خطة للمساهمة في حماية حدود المحافظة ومنع التهريب بشكل كامل."
ولم يكشف قائد شرطة البصرة عن الآليات التي ستساهم فيها في حماية الحدود ومنع التهريب.
وتشهد شواطئ شط العرب نشاطا متصاعدا لعمليات التهريب، رغم الإجراءات الرقابية التي تتخذها السلطات الأمنية في البصرة، ويعد الساحل المشترك مع إيران من أنشط مناطق التهريب، وهو ما يسمى بخط التالوك الذي يمتد من جنوب (أبو الخصيب) قرب ميناء (أبو فلوس)، حتى مدخل الخليج. إذ يلجأ المهربون، عند محاولة القبض عليهم، إلى الشاطئ الإيراني. كما ينتشر على شواطئ شط العرب أكثر من 64 مرفئا صغيرا غير شرعي يستخدمه المهربون للاختفاء، حسب إحصاءات شبه رسمية.
وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
محافظ بابل يكشف لموقع نون تفاصيل عن التحقيق في اغتيال المعموري
شبكة نون
اعلن محافظ بابل (سالم صالح المسلماوي ) في تصريح خص به موقع نون الخبري "ان لجنة مشكلة من
وزارة الداخلية وبأعلى مستوياتها قد توصلت الى نتائج ممتازة في العثور على هويات المجرمين المنفذين لعملية اغتيال اللواء الشهيد (قيس المعموري) قائد شرطة بابل السابق" مبينا ان "هناك جهتان قد شاركت في تنفيذ عملية الاغتيال، جهة منفذة وجهة منسقة وأفراد هاتين الجهتين هما من مدينة الحلة نفسها والبعض الاخر من خارج المحافظة " مستبعدا في ذات الوقت "ان تكون هناك جهات اجنبية قد شاركت في عملية الاغتيال" .
ولم يفصح( المسلماوي ) عن اسماء هؤلاء المتورطين او الجهة التابعة لهم، مبررا ذلك لسلامة التحقيق وخوفا من هروب بعض المطلوبين الآخرين المرتبطين بهؤلاء.
وكان محافظ بابل قد زار كربلاء المقدسة مساء اليوم الخميس 20/12 وادى مراسيم الزيارة لعتباتها المقدسة والتقى بالمسوؤلين على إدارتها.
يذكر ان قائد شرطة محافظة بابل اللواء الطيار قيس المعموري الذي تسلم مهام عمله في منتصف عام 2003 قد اغتيل الأحد .9/12/2007 اثر انفجار عبوة ناسفة وضعت له في الطريق .
وكان محافظ بابل(سالم صالح المسلماوي ) قد طالب قبل يومين الجهات الحكومية من الإفصاح عن هوية قتلة اللواء قيس المعموري قائد شرطة بابل، لانه مطلب ضروري للجميع(على حد قوله )" مبيناً " على رئيس الوزراء الإفصاح عن هوية الجناة، بعد أن كشفت نتائج التحقيقات هوياتهم والجهة التي ينتمون إليها."

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
ديالى..اعتقال منفذي تفجيرات بلدروز

PUKmedia
اعلن مدير شرطة مدينة بلدروز العقيد فارس العميري عن القاء القبض على منفذي جريمة التفجير الارهابي في مدينة بلدروز يوم الاحد الماضي والذي تسبب في إستشهاد وإصابة 27 مواطناً ومنتسباً للشرطة وسط المدينة.

واضاف العميري في تصرح خاص لموقعنا:" ان دورية من شرطة بلدروز داهمت احد اوكار الإرهابيين واعتقلت 5 إرهابيين، مشيراً الى ان الارهابيين اعترفوا اثناء التحقيقات معهم بمسؤوليتهم عن تفجيرات يوم الاحد الماضي في بلدروز.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
ضبط عقاريحمل فايروس الايدز في بابل

جريدة الفيحاء
قال مصدر في مجلس محافظة بابل أنه تم ضبط عقار في صيدليات محافظة بابل يحمل فايروس الايدز ( نقص المناعة المكتسبة )وبين حسان محرج عضو مجلس محافظة بابل لـ( موسوعة النهرين ) ان حوالي ثلاثين عبوة من عقار الالبومين تم فحصها في مختبرات وزارة الصحة العراقية واثبتت الفحوصات انها تحتوي على فايروس مرض الايدز موضحا ان المؤسسات الصحية في بابل كالمستشفيات والصيدليات صرفت الدواء للكثير من المرضى وان غرفة عمليات تشكلت في مجلس محافظة بابل ضمت ممثلين عن الامن الوطني والصحة والمحافظة والنزاهة واكد الطوفان على ان مسحا ميدانيا تم على صيدليات المحافظة لمصادرة العقار المذكور مطالبا في الوقت ذاته الحكومة ومجلس الوزراء بالتدخل للحيلولة دون استخدام هذا العقار الذي يعتقد انتشاره في عموم محافظات العراق
يذكر ان سعر العبوة الواحدة وصلت الى 75 الف دينار عراقي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
قائد عسكري اميركي يحذر من قدرات القاعدة في العراق
موقع الوسط

حذر ضابط أمريكي بارز من قدرة تنظيم القاعدة في العراق على مواصلة القيام بهجمات "هائلة" رغم التراجع الكبير الذي شهدته أعمال العنف في البلاد مؤخراً، مشيراً إلى أن عناصر التنظيم يتجمعون في محافظة ديالى والمناطق الشمالية، بعدما دُفعوا إليها جراء الضغط العسكري في بغداد والأنبار
بالمقابل، أعلن الجيش الأمريكي العثور على مقبرة جماعية تضم 26 جثة في موقع كان يستخدم - على ما يبدو - كمركز للتعذيب، وذلك لاحتوائه على أصفاد وسلاسل معلقة على جدرانه وأسرة متصلة بأسلاك كهربائية وخناجر ملطخة بالدماء، بينما قالت طهران إن الأمريكيين أفرجوا عن أحد رعاياها، كان محتجزاً في شمالي العراق منذ العام 2004. وبالعودة إلى التحذيرات العسكرية الأمريكية، فقد قال اللواء مارك هرتلنغ، قائد القوات الأمريكية في شمال العراق، إن تنظيم القاعدة ما يزال قادراً على تنفيذ "هجمات هائلة" رغم تراجع العنف في العراق بنسبة 50 في المائة مؤخراً. وولفت هرتلنغ إلى فرار عناصر القاعدة من بغداد، حيث تواجههم القوات الأمريكية المعززة، ومن الأنبار، حيث تتصدى لهم قوات "الصحوة" العشائرية إلى المناطق الشمالية قائلا: "لقد تسلل العديد منهم إلى ديالى التي شهدت بعض أسوء الهجمات في العراق مؤخراً، لكن ما زلنا نطارد تلك العناصر حتى لا تجد القاعدة لها مأوى". وعن عملية تفجير جسر سد الموصل الاثنين قال اللواء الأمريكي: "تؤكد لنا بعض مصادرنا الاستخبارية أن هذه العملية جزء من مخطط أكبر يهدف إلى عزل المنطقة وخلق منطقة آمنة لهم (القاعدة) هناك ما يدل على رغبتهم بقطع هذه الطريق التي تستخدمها قوات التحالف،" على ما أوردته الأسوشيتد برس


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
مساعد وزيرة الخارجية الأميركية: الشيعة يقاومون النفوذ الإيراني مثلما يتصدى السنة للقاعدة
راديو سوا
قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى لورنس باتلر إن العراقيين الشيعة بدأوا يقاومون النفوذ الإيراني في العراق، تماما مثلما تصدى السنة لتنظيم القاعدة، متوقعا أن تشكل سنة 2008 منعطفا حاسما لحكومة نوري المالكي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن باتلر قوله الثلاثاء إن التحول الكبير المقبل سيكون حين ينظر قادة العشائر في المناطق الشيعية إلى أقرانهم في الأنبار ويحذون حذوهم.

ووصف باتلر التحول الذي بدأ يطرأ في مواقف الشيعة إزاء إيران بالعميق، موضحا أن هذا التوجه الملاحظ يعني مقاومة النفوذ الإيراني وتحدي الأحزاب السياسية التي استأثرت بالسلطة.

وشدد باتلر على أن لا خيار أمام حكومة المالكي سوى أن تجد سبلا للفوز بتأييد زعماء العشائر الشيعية من خلال تأمين الخدمات الصحية والتربوية وغيرها تلبية لحاجات سكان هذه المناطق.

وتوقع لورنس باتلر أن تشكل سنة 2008 منعطفا حاسما في العراق فيما يتعلق بمصير حكومة نوري المالكي، وإيجاد حلول للخلافات بين الكتل السياسية العراقية

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
فحوصات أولية تؤكد تلوث عقاقير مستوردة بفيروس الإيدز وسط نفي حكومي
راديو سوا
أعلن عادل محسن المفتش العام في وزارة الصحة أن الوزارة سحبت عقار الألبومين المصلي من مذاخر الأدوية إثر تأكيد عدد من المسؤولين في بابل بأنها ملوثة بفيروس الإيدز.

وقد أفاد عضو مجلس محافظة بابل حسان الطوفان بانه قد ثبت أن عقار الألبومين المصلي الموجود في الأسواق العراقية، والذي يستعمل في علاج أمراض الكلى وغيرها، ملوث بفيروس الإيدز أو نقص المناعة المكتسبة.

وقال الطوفان لـ"راديو سوا" إن 30 عبوة من هذا العقار أخذت من إحدى صيدليات محافظة بابل لفحصها في مختبرات وزارة الصحة، فتبين أنها تحتوي على فيروس HIV المسبب لمرض الإيدز، ولخطورة المسألة تم تشكيل غرفة عمليات باشراف مجلس المحافظة وتم إبلاغ الوزارة وجميع دوائر الصحة في المحافظات لمنع استعمال هذا العقار.

اتهام لوزارة الصحة وتحذير من الكارثة

وأشار الطوفان إلى أن إجراءات وزارة الصحة لم تكن بالمستوى المطلوب، ولم تتخذ أي أجراء سوى إبلاغ صحة بابل بعدم استعمال هذا العقار، قائلا "إن ما حصل يضع هذه الوزارة في دائرة الشك والاتهام، وهو إجراء متواضع ورتيب ويجب على الوزارة، وبالتعاون مع الحكومة المركزية، أن تحاول إيجاد آليات سريعة ومدروسة في سبيل محاصرة هذه الحالة وسحب هذا العقار من السوق المحلية ومتابعة الأشخاص الذين تناولوا هذا العقار وإخضاعهم للرقابة الصحية المكثفة".

وقال الطوفان إن هذا العقار مستورد من قبل شركة تجارية، وليس من وزارة الصحة، مؤكدا أن وزارة الصحة لا تخضع الأدوية المستوردة للفحوصات المختبرية، مع أن منافذ العراق جميعها مفتوحة وخالية من الرقابة الدوائية، واصفا الأمر بالكارثة متهما كلا من وزارة الصحة والحكومة العراقية بالتقصير.

وأوضح الطوفان في حديثه لـ"راديو سوا" أن هذه المسالة اكتشفت بعدما أرادت دائرة صحة بابل شراء كميات من الدواء، ومنها عقار الألبومين المصلي، فاشترطت لجنة المشتريات فحص العينات في المختبر الحكومي، إلا أنه بعد اكتشاف النتائج، قام المجلس بجمع المعلومات وإرسالها إلى رئاسة الوزراء.

مقتل صيدلاني حاول التحقق من سلامة العقاقير

وأكد مصدر طبي رفض الكشف عن اسمه لـ"راديو سوا" أن العقار المستورد دخل عن طريق الحدود مع الأردن ويحمل علامات تجارية أميركية.
وفي حادث يعتقد أنه ذو صلة، كشف مصدر رسمي لـ"راديو سوا" عن مقتل أحد أعضاء لجنة المشتريات في مديرية صحة بابل في الـ12 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وقال المصدر الذي رفض أيضا الكشف عن اسمه لدواع أمنية إن الصيدلي رغيد حسين قتل أمام صيدليته في منطقة حي الزهراء وسط الحلة بعد يومين من إرساله نماذج من العقار المذكور إلى مختبر حكومي في بغداد للتحقق من خلوه من فيروس الإيدز.

الصحة تشكك في نتائج الفحوصات

من جانبه، أكد عادل محسن المفتش العام في وزارة الصحة في حديث لـ"راديو سوا" أن الوزارة وهيئة النزاهة والسلطات القضائية أصدرت تعليماتها لأحد مذاخر الأدوية الأهلية في بغداد بسحب نماذج عقار الألبومين وعدم بيعها إلى المرضى لحين الحصول على شهادة المنشأ الذي أخذ منه العقار.

إلا أن محسن نفى أن تكون عقاقير الألبومين الموجودة في الأسواق ملوثة بفيروس الإيدز، قائلا:
"هذا خبر ليس له أي مصداقية، لقد أجرينا فحصا على مادة الألبومين التي اشترتها وزارة الصحة من أحد مذاخر الأدوية الأهلية، وقبل توزيع أي دواء على المرضى، نقوم بفحصه في مختبراتنا، وأحد الفحوصات التي نجريها خاصة بمرض الإيدز، لكن مختبر الرقابة الدوائية لا يتوفر على جهاز مخصص لفحص "جرثومة" الإيدز في الدواء، إنما الجهاز الذي لديهم مخصص لفحص "جرثومة" الإيدز في الدم والبلازما، وفي كل أنحاء العالم لا يوجد جهاز لفحص "جرثومة" الإيدز في الدواء، وعندما فحصوه وجدوا ما نسميه False Positive وإنا تكلمت مع السيد مدير الرقابة الدوائية وقلت له إنك تضعنا في موقف حرج، لكن مع الأسف، هيئة النزاهة تعمد إلى بث الخبر بدون الاستناد إلى الرأي العلمي.

وأشار محسن إلى سجن مسؤول المذخر الأهلي بسبب القضية:
"هيئة النزاهة عندما سمعت خبرا كهذا أخذت مسؤول المذخر الأهلي وتم سجنه، ونحن أرسلنا رسالة إلى هيئة النزاهة لنبين لهم أن هذا الجهاز يعطي False Postive وقلنا لهم إن إلقاء القبض على هذا الرجل عمل غير صحيح، وقررنا أن لا نقوم بفحص أي دواء في هذا الجهاز مطلقا في المستقبل".

وعند سؤاله حول ما إذا كانت مادة الألبومين المستوردة تحمل غلافا لشركة أميركية أو أوروبية ومن أين تم استيراد هذا العقار، أجاب محسن:
"ليس لدي اطلاع من أين تم استيراد هذا العقار، ولكني متأكد من أن فحص العقار بهذه الطريقة عملية غير صحيحة وتعطي نتائج غير صحيحة وتثير القلق عند الناس".
وأكد محسن أنه تم نقل 200 علبة اشترتها دائرة صحة الحلة من المذخر الأهلي، وعن احتمال تلوث هذا العقار بفيروس الإيدز، أجاب قائلا:
"التحليل الذي تم وظهرت نتيجته False Postive هو تحليل غير صحيح ويجب عدم إجرائه، وحتى أتأكد، يجب أن أحصل على شهادة المنشأ لحوض الدماء الذي أخذوا منه الألبومين، وطلبت شهادة المنشأ ولم يتم إحضارها لنا حتى الآن، وهذه الشهادة هي التي تقرر ما إذا كان العقار سليما أو لا".

وشدّد محسن على أنه لم يتم التأكد حتى الآن من تلوث الألبومين بفيروس الإيدز، وقال إن وزير الصحة منزعج جدا من الطريقة الخاطئة التي تم بها إجراء فحص العقار، لأنه عندما تكون الطريقة خاطئة فستكون النتائج خاطئة، على حد قوله.

وعن الضوابط التي تستخدمها وزارة الصحة في عملية استيراد الأدوية، قال محسن:
"نحن في القطاع الحكومي مسؤولون مئة في المئة عن الأدوية التي نستودرها، أما القطاع الخاص فننصحهم بعدم استيراد ما نطلق عليه مصطلح Human Product لأن هناك صعوبات لفحصه والسيطرة عليه والتأكد من سلامته، لأنها تحتوي على مواد تستخلص من دماء بشرية ولايمكن فحصها والتأكد من سلامتها ولهذا ندعو القطاع الخاص دائما إلى الابتعاد عن استيراد هذه المواد".

وعند سؤال المفتش العام لوزارة الصحة عن تصريحات حسان الطوفان عضو لجنة الخدمات في مجلس محافظة بابل، والتي أشار فيها إلى أن العقار خضع إلى ثلاث مراحل من الفحوصات المتتالية وأثبتت كلها تلوثه بفيروس الإيدز، أجاب محسن:
"الأخ حسان ليس طبيبا، ولا خبيرا. هؤلاء سياسيون، وأنا لا أقصده هو شخصيا، بل السياسيين بشكل عام الذين يأخذون القصص على علاتها بدون استشارة الخبراء. وأنا مسؤول في وزارة الصحة ولدي خبرة في هذا الموضوع، ولدينا معاناة كبيرة من منتجات أخرى من الدم، فحصناها أيضا بهذه الطريقة، وأعطتنا نتيجة False Postive واضطرينا سابقا إلى أن نرسل النتائج إلى الأردن وبريطانيا ومصر، وكلها جاءت سلبية، وتأكد لنا أن الفحص بهذه الطريقة هو فحص خاطئ ولا يمكن الاعتماد عليه ويؤدي إلى نتائج مؤذية وتثير الرعب لدى الناس".



ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
قيام مسلحين بتفجير جسر يربط 4 قرى فى منطقة الوجيهية فى بعقوبه
(اقرا برس)
ذكر مصدر امنى لمراسل وكالة (اقرا برس) الاخبارية الى قيام مسلحين بتفجير جسر فى منطقة الملالى يربط اربع قرى فى مركز ناحية الوجيهية شرق بعقوبة وجدير بالذكر ان قطع هذا الجسر يعزل القرى الاربع عن بعضها ويتسبب فى قطعها عن الحياة بالاضافة الى الاضرار التى يتحملها المواطنين وصعوبة التنقل من مكان لاخر لجلب احتياجاتهم اليومية او تسويق محاصيلهم.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
تحقيق سياسي النازحون يعودون إلى الفلوجة
رويترز
يشعر ياسر يعقوب بالسعادة لعودته إلى مدينته الفلوجة غربي بغداد، بعدما فر منها مع أسرته منذ 18 شهراً، إذ استأنف عمله في ورشة لإصلاح هياكل السيارات، حيث قتل مسلحون شقيقه لأنه شيعي. وتقطن أقلية شيعية صغيرة في الفلوجة ثاني أكبر مدن محافظة الأنبار غربي العراق التي كانت حتى العام الماضي معقلا لنشطاء تنظيم ''القاعدة''. وعادت أسرة يعقوب إلى المدينة الشهر الماضي باطمئنان بعدما انقلبت عشائر سنية محلية على المتمردين وأكدت أنها تشعر بالأمان الآن. وقال يعقوب ''لم أعد خائفاً حتى رغم أن أخي قتل هنا. لقد رحب الجيران بعودة الأسرة وكانت الورشة كما تركناها وساعدني رجال الشرطة والأهالي في كل شيء عندما أحضرت أسرتي وعندما أحضرت أثاثي''. وقال عمه باسم وهاب يعقوب، مالك محل إصلاح هياكل السيارات، إن الشرطة ساعدت في إخراج أناس احتلوا منزله عند عودته. وأوضح ''عشت في الفلوجة 40 سنة وعندما غادرتها عانيت وعندما عدت شعرت بأنني أعود إلى أسرتي''. وأضاف ''أفضل الموت على أن أترك هذه المدينة فحياتي فيها''.

وخارج منزل فريد توفيق وأسرته الكبيرة وكلهم شيعة كتب على حائط بطلاء ''أناس مدنيون يعيشون هنا'' وهي رسالة عامة على جدران الفلوجة تستهدف تحذير القوات من إطلاق النار. وفي الداخل لاعب توفيق ابنه مسرورا بعودته إلى منزله مرة أخرى. وقال توفيق ''الأزمة انتهت ولم نعد خائفين''.

لكن عدد الشيعة العائدين قليل. وقال رئيس بلدية الفلوجة سعد عوض رشيد إن 65% من العائلات الشيعية عادت حتى الآن إلى المدينة التي يقطنها 500 ألف نسمة، لكن عودتهم علامة مهمة على أن متشددي ''القاعدة'' فقدوا السيطرة. وأضاف ''عندما رأى الناس الوضع الأمني الجيد في المدينة بدأوا الاتصال بأقاربهم وأصدقائهم الفارين من الفلوجة عندما كانت في قبضة الإرهابيين وطالبوا منهم أن يعودوا''.

وشهدت الفلوجة أكبر معركتين في حرب العراق عندما هاجمها جنود مشاة البحرية الأميركية ''المارينز'' مرتين في عام 2004 لطرد متمردين من العرب السنة. وقالت عائلات شيعية تحدثت إنها فرت خلال عام 2006 بعدما سبب تفجير مزار الإمامين العسكريين في سامراء موجات قتل الطائفي في أنحاء العراق شردت الملايين من منازلهم. وفي محافظة الأنبار، حيث تمتد والمدن البلدات والقرى العربية السنية على طول وادي نهر الفرات حتى الحدود السورية، كان متشددو ''القاعدة'' المعادون للشيعة والقوات الأميركية يحكمون الشوارع. ولكن خلال العام الماضي انقلبت القبائل المحلية بدرجة كبيرة على المتمردين وانضم أبناؤها إلى قوات دوريات أحياء تتسلم رواتب شهرية من الجيش الأميركي لمساعدته في محاربة ''القاعدة''.



ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
الظواهري يدعو الصحافيين للقاء عبر الإنترنت

(أ.ف.ب)
دعا تنظيم القاعدة “الافراد والهيئات وكافة وسال الاعلام” الى ارسال اسئلة موجهة للرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري ليرد عليها في غضون شهر وذلك عبر ارسالها الى مواقع يستخدمها التنظيم عموما.
وقد كشفت عن هذه المبادرة ذراعا الاعلام التابعتان للقاعدة “السحاب” و”الفجر” في 16 ديسمبر/كانون الأول عبر نشر اعلان على موقع اسلامي امس مشيرتين الى انه يجب توجيه الاسئلة قبل 16يناير/كانون الثاني 2008

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
أكدت أنها احتُجِزت بعدما كشفت القضية أمريكية تكشف تعرضها لاغتصاب جماعي من قبل زملائها في العراق
رويترز

كشفت امرأة أمريكية تبلغ الثالثة والعشرين أمام الكونغرس أمس الأول (الأربعاء) عن تعرضها للاغتصاب عام 2005 من قبل زملائها عندما كانت في شركة خاصة في العراق.. مؤكدة أنها احتُجِزت بعدما كشفت القضية.

وقالت (جايمي لي جونز) في شهادتها أمام الكونغرس إنها تعرضت لاغتصاب جماعي في (المنطقة الخضراء) في بغداد في تموز - يوليو 2005 عندما كانت تعمل مع شركة (كاي بي آر) التابعة لشركة هاليبرتون التي تنفذ عقودا للجيش الأمريكي. وقالت جونز إنها في اليوم الرابع لوصولها إلى بغداد دعاها زملاء لها وصفتهم بأنهم رجال إطفاء يعملون مع الشركة لشرب كأس من الكحول معاً.. وأضافت (بعدما شربت جرعتين لم اعد أتذكر أي شيء).. وتعرضت لاغتصاب جماعي وقد فحصها طبيب للجيش أكد أنها تعرضت لاغتصاب متكرر. والتقط الطبيب صورا لها ودوَّن ملاحظات وسلم كل الأدلة إلى (كاي بي ار).

وأضافت جونز (أخذني حراس كاي بي ار بعد ذلك إلى عربة واحتجزوني في غرفة يحرسها حارسان مسلحان لمدة يوم. وأشفق أحد الحارسين في النهاية عليَّ وسمح لي باستخدام هاتف).

واتصلت جونز بوالدها في تكساس الذي اتصل بنائب تكساس الجمهوري تيد بو.. واتصل بو بوزارة الخارجية التي أرسلت على الفور أحد موظفيها لإخراج جونز وإعادتها إلى تكساس.

وقالت جونز: إن عملية الاغتصاب كانت وحشية إلى حد لا تزال تخضع فيه لعمليات ترميمية. وحاولت جونز أولا أن تحل قضيتها عبر قنوات (كاي بي ار) ومن بعد ذلك من خلال وزارة العدل الأمريكية.. وعندما تبين أن المسعيين لا يحققان نتائج أجرت مقابلة مع محطة (اي بي سي) التلفزيونية.

ولا تزال (كاي بي ار) تلزم الصمت حول هذه القضية مع أن محطة (اي بي سي) ذكرت أن الشركة وزعت مذكرة بين موظفيها تحمل توقيع رئيس الشركة بيل آت تقول فيها إنها (تعترض على أجزاء من رواية جونز).

وأكدت جونز أنها على علم أن ما لا يقل عن 11 امرأة أخرى تعرضن للاغتصاب من قبل مقاولين أمريكيين في العراق. وقال بو إن عقد جونز مع (كاي بي ار) يتضمن بندا يمنعها من ملاحقة الشركة قضائيا مما سيدفعها إلى هيئة تحكيم.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
اللاجئون العراقيون لم يجدوا بعد ضوءاً في نهاية النفق
د ب أ -

نهاوند واحدة من ألوف النسوة العراقيات اللاتي فررن إلى الاردن مع من بقي من أسرهن على قيد الحياة سعيا وراء الامان بعد أن فقدن أحبابهن في ظروف غامضة، لقد انفجرت في البكاء عندما تذكرت تلك الصفحة السوداء في حياتها في ذاك اليوم من عام 2005 عندما قتل أباها - النجار- وأمها -المدرسة المتقاعدة- بدم بارد بينما كانوا يسيرون بسياراتهم عبر حي السيدية .?وقالت نهاوند - 24 عاما- لقد كان كابوسا مروعا . حدث كل شيء في دقائق وربما ثوان . لكن حياتنا تحولت إلى جحيم ، واستطردت كنت وشقيقتي أنغام في المقعد الخلفي ووالدانا في المقعد الامامي عندما تعرضت سيارتنا لوابل من النيران من ثلاث سيارات مسرعة ?وتضيف على الفور خفضنا رؤوسنا وعندما انتهت العاصفة نهضنا لنجد الدماء تسيل غزيرة من جسدي والدي ووالدتي اللذان أمطرجسداهما بوابل من الرصاص.?تشير نهاوند وهي سنية تزوجت من زوجها خالد قبل الحادث بخمسة عشر يوما فقط إن من بقي من أسرتها على قيد الحياة صار هدفا لتهديدات مستمرة بالقتل على الهاتف المحمول، وتردف حاولت الشرطة دون جدوى مساعدتنا لكننا في نهاية الامر وجدنا انه لا مفر من مغادرة البلاد ، وأضافت طوال رحلتنا من العراق إلى الأردن ظللنا نشعر بالخوف من أن تلك العصابة ربما تتعقبنا ملمحة إلى الميليشات المدعومة من جانب إيران التي يعتقد على نطاق واسع أنها أجبرت أكثر من مليوني عراقي معظمهم من السنة على مغادرة العراق حيث توجهوا إلى الاردن ومصر وسوريا.?تقول نهاوند إن وصولها إلى عمان مع زوجها و3 من شقيقاتها وشقيق كان إيذانا ببدء فصل جديد من محنتهم وهي كيفية تدبير أمور معيشتهم في بلد محدود الموارد، إنها المشكلة الشائكة التي تواجه غالبية المهاجرين العراقيين في الاردن وغيرها من البلدان المجاورة?وبحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم فان عدد العراقيين الذين فروا إلى الاردن عقب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لبلادهم عام 2003 بلغ 750 الفا.?بيد أن مسحا أجرته مؤخرا مؤسسة فافو النرويجية للابحاث بناء على طلب المفوضية حدد هذا الرقم بين 450 الفا إلى 500 الف.?تقول نهاوند لان زوجي ظل عاطلا على مدى العامين الماضيين حتى حصل على وظيفة مؤخرا فإننا اضطررنا للاعتماد على أقاربنا داخل العراق وان نبيع جزءا من ممتلكاتنا في العراق لتغطية نفقات إسكاننا وغيرها من النفقات هنا ، وتضيف شقيقي وشقيقاتي الثلاث حرموا من الالتحاق بالمدارس العامة في العام الاول لوصولنا لكن سمح لهم هذا العام اثر استجابة الحكومة الاردنية للضغوط الدولية لقبول 40 الف طالب عراقي .?وتقول انه بحسب قانون الإقامة الاردني فان أفراد أسرتها يتعين عليهم أن يعودوا إلى الحدود العراقية الاردنية كل شهر وان يدخلوا الاراضي الاردنية مجددا لتجديد تصريح إقامتهم الذي يدوم سريانه شهرا واحدا، وتردف الان وقد صار لزوجي عمل فقد منحت وضع رئيس أسرة وأصبح من حقي الحصول على تصريح إقامة سنوي إلى جانب شقيقاتي وشقيقي لكن علينا أولا أن ندفع الرسوم التي تراكمت على مدى الشهور الثماني الماضية . واستجابة لضغوط الحكومة العراقية قالت الاردن وسوريا إنهما تطبقان الان قواعد جديدة لإجبار العراقيين الذين يدخلون بلديهما على الحصول على تأشيرة دخول لاول مرة منذ بدء الازمة العراقية في مارس عام 2003.?وقالت نهاوند سمعنا عن هذه الخطوة لكن لا علم لي حتى الان بالتطبيق الفعلي لهذه القاعدة ، وقد قللت من أهمية التقارير التي تحدثت عن بدء الاف العراقيين في العودة إلى ديارهم قادمين من سوريا والاردن عقب أنباء التحسن النسبي في الوضع الامني داخل العراق?وقالت لا اعتقد أن هناك أسبابا معقولة تدعونا للعودة إلى الوطن عند هذا المنعطف. لقد ابلغنا أقارب لنا أن الوضع لا يزال خطيرا كما كان يبدو لي أنه ليس ثمة ضوء في نهاية النفق المظلم .

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
صحوة الانبار تعذب معتقلا وتسبب له ارتجاج في المخ وفطور في الجمجمة
وكالة حق
نقل مراسل وكالة حق في مدينة الرمادي عن شهود عيان ان احد ابناء مدينة عنة تعرض لاصابات خطيرة جراء التعذيب الشديد الذي اخضع له على يد عدد من عناصر صحوة المدينة .

وقال ان المصاب تم نقله الى احدى مستشفيات مدينة دمشق السورية لتلقي العلاج اثر تعرضه الى ارتجاج في المخ وثلاثة فطور في الجمجمة نتيجة التعذيب الشديد الذي تعرض له على يد افراد صحوة عنة اذ ذكر المصاب الذي رفض الكشف عن اسمه لاسباب امنية ان من قاموا بتعذيبه هم عدد من ضباط صحوة عنة ومنهم عبيدة عامر ادريس وياسين طه كريح وهم من كبار ضباط الصحوة في المدينة مؤكدا ان حالته الصحية شديدة الخطورة وهو ما دعى القوات الامريكية لاطلاق سراحه بعد ان قامت قوات الصحوة بتسليمه اليها .



وهذه ليست المرة الاولى التي تتسرب فيها معلومات عن قيام ما يسمى بصحوة الانبار بتعذيب المعتقلين لديها والذي يسببب عاهات جسدية للمعتقلين واحيانا يؤدي الى مقتلهم .

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
البيان رقم 9 لـ (جبهة الجهاد والتغيير) حول تصريحات علي الدباغ

وكالة يقين

وفيما يلي نص البيان



بسم الله الرحمن الرحيم

(فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما اسروا في أنفسهم نادمين)

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين .. وبعد

خرج علينا قبل يومين الناطق الرسمي لما يسمى بالحكومة العراقية (علي الدباغ) داعيا لبقاء القوات المحتلة على أرض العراق لمدة عقد آخر متذرعا بعدم أهلية ما يسمى بالقوات الأمنية وعدم قدرتها على تولي مهام الأمن في البلد.

في حين أنهم وبكل مناسبة يدعون قدرة قواتهم الأمنية على استلام الملف الأمني فهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنهم مجرد أبواق وأدوات للاحتلال يستخدمهم وفقا لما تقتضيه مصالحه في بلدنا.

إن عملاء الاحتلال أمثال المالكي والدباغ ومن معهم فيما يسمى بالعملية السياسية الذين ما انفكوا يطالبون ببقاء القوات المحتلة في أرض العراق إنما يطالبون بذلك لعلمهم أن بقاءهم مرهون ومرتبط أشد الارتباط ببقاء قوات الاحتلال وان أرض العراق الغالية ستلفظهم بمجرد أن تزيح عن كاهلها المحتل الغاصب ذلك لأنهم مجرد معاول هدم استخدمهم المحتل للقضاء على الحالة الجهادية ونحن بدورنا نحمل هؤلاء المسؤولية كاملة عن بقاء الاحتلال وما يترتب عليه ودماء الشهداء التي سالت وستسيل ثمنا لدحر العدو الصائل من أرضنا حيث أنهم بفعلتهم الشنيعة هذه يرسخون الاحتلال ويقدمون له المشروعية بذرائع واهية لن تجعلهم بمأمن من انتقام المجاهدين في الدنيا وعقاب الله تعالى يوم القيامة.

إننا في جبهة الجهاد والتغيير نعلنها واضحة مدوية .. إننا لن نكل ولن نمل وسنظل نحارب المحتل وعملاءه ومشروعه المسخ طال بقاء الاحتلال أم قصر وبيننا وبينهم صولات وجولات وزمن يحكم فيه الله (جل في علاه ) وهو خير الحاكمين.

( إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب )



ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
صحوة الانبار تحتفل باعتقال مقاوم يرتدي حزام ناسف قبل وصوله لجنود الاحتلال
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في مدينة الرمادي نقلا عن شهود عيان ان ما يسمى بشرطة صحوة الانبار احتفلت باطلاق النار في الشوارع بعد تمكنها من اعتقال مقاوم عراقي كان يرتدي حزاما ناسفا ويريد استهداف قاعدة لقوات الاحتلال في منطقة الورار غرب الرمادي .

وقال الشهود العيان ان أفراد الصحوة أخذوا يطلقون النار في شوارع المدينة احتفاءً بأعتقال المقاوم الذي كان يتحزم بالمتفجرات قبل وصوله الى القاعدة بقليل مؤكدين انه وبعد الأنتهاء من الأحتفالية لأفراد الصحوة تم تسليم المقاوم الى القوات الأميركية في نفس مقر القاعدة التي كان كان ينوي مهاجمتها .

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
سيارة مفخخة تستهدف محلات لبيع الخمور وسط بغداد
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق نقلا عن شهود عيان ان سيارة مفخخة انفجرت اليوم في شارع السعدون وسط بغداد واسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى . وقال ان السيارة المفخخة انفجرت بالقرب من فندق بغداد وسط شارع السعدون مستهدفة عدد من محلات بيع الخمور وقد ادى انفجاراها الى مقتل ثلاثة اشخاص وجرح 10 اخرين معظمهم من مرتادي هذه المحلات التي كثر عددها في بغداد في الاونة الاخيرة بنحو لافت حيث قال عدد من ابناء بغداد ان قوات الاحتلال هي من اعادت فتح هذه المحلات التي اغلقت ابوابها بعد فترة من احتلال العراق بسبب استهدافها من عناصر المقاومة حيث قامت هذه القوات بتقديم اغراءات مالية لاصحاب هذه المحلات في مقابل عودة محلاتهم للعمل . واضاف ان قوات من الشرطة الحكومية والاحتلال قطعت الطرق المؤدية الى مكان الحادث وشوهدت سيارات الاسعاف وهي تقوم باخلاء القتلى والجرحى الى المستئفيات القريبة من المكان فيما اختلفت الروايات حول عملية التفجير اذ ذكر بعض شهود العيان ان السيارة المفخخة كانت مركونة على جانب الطريق وتم تفجيرها عن بعد فيما قال اخرون ان مسلحا كان يقود السيارة وفجرها في المكان .



ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
الجزء الثالث من قناص بغداد هدية العيد من الجيش الاسلامي في العراق
وكالة حق
نفى امير الجيش الاسلامي في العراق احد ابرز فصائل المقاومة العراقية المسلحة الانباء التي سربتها قوات الاحتلال الى وسائل الاعلام والتي ادعت فيها اعتقال وقتل قناص بغداد الذي اصبح بفعل عمليات قنصه لجنود الاحتلال والقوات الحكومية الموالية لها رمزا بارزا من رموز المقاومة والتحدي العراقي للاحتلال والاصرار على مواصلة القتال حتى تحرير العراق .
وقال في رسالة له وجهها مع صدور الجزء الثالث من الاصدار المرئي الشهير قناص بغداد والذي وزعت الاف النسخ منه في صلاة العيد في مساجد بغداد وعدد من محافظات العراق وحمل عبارة (هدية العيد لاهل التوحيد) " اننا وتطبيقا لسنن رسول الله في الحرب كان عدم ردنا على من ادعى اعتقال قناص بغداد أو قتله، حتى جاء الإصدار الثالث وكان من مقاصده تطبيق السنن لما فيها من إغاضة للأعداء والنكاية الواضحة بالكفار فإن قلوبهم تنخلع قبل موتهم من هذا القناص " مؤكدا أن قناص بغداد ليس شخصا واحدا بل هو جيل من الأسود، الذين أعدوا الجيل الثاني وهو جيل الأشبال، كما هو واضح وأن القناصين عزموا على الثأر ممن انتهك حرمات الله وأن رصاصاتهم لا تخطىء المجرمين مشيرا الى أننا أردنا إرسال رسالة إلى الأمة عامة وإلى المجاهدين خاصة ليحافظوا على سنة الرمي، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: [ارْمُوا بَنِى إِسْمَاعِيلَ ، فَإِنَّ أَبَاكُمْ كَانَ رَامِيًا ) (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ، أَلاَ إِنَّ الْقُوَّةَ الرَّمْىُ أَلاَ إِنَّ الْقُوَّةَ الرَّمْىُ أَلاَ إِنَّ الْقُوَّةَ الرَّمْىُ].وأن العبرة بالاستمرار وليس بالكثرة فإن كان كثيرا دائما كانت الغاية.
وفيما يلي نص الرسالة التي وجهها امير الجيش الاسلامي الى الامة الاسلامية . إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى اله عليه وسلم تسليما كثيرا (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً ! يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً). أما بعد : فإن الجيش الإسلامي قيادة وجنودا شيبا وشبابا وأشبالا رجالا ونساءا يهنئون الأمة الإسلامية عيدها المبارك تقبل الله منا ومنهم الأعمال الصالحة من جهاد وحج وتضحيات وأضاحٍ ، وغيرها من الباقيات الصالحات، وأعاده الله تعالى علينا بالنصر والتمكين والعفو والعافية والأمن والإيمان والتوفيق لما يحب ويرضى.

أيها المجاهدون الأبطال :
لقد أصبحت ثمار نصركم يانعة وصفحات جهادكم ناصعة تتلألأ بالإيمان والثبات والشجاعة قد جعلتم حياتكم ومماتكم لله (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ)، ترفلون بنعماء الله عليكم وأنتم تؤدون واجبكم الشرعي بالذب عن دين الإسلام والذود عن حياض البلد والدفاع عن تاريخ الأمة وحضارتها فربح بيعكم وازدهرت تجارتكم (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) .

وأنتم تسيرون على خطى نبيكم عليه الصلاة والسلام مقتفين آثاره مهتدين بهديه وهو الذي يقول :[ بُعِثْتُ بِالسَّيْفِ حَتَّى يُعْبَدَ اللَّهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَجُعِلَ رِزْقِى تَحْتَ ظِلِّ رُمْحِى وَجُعِلَ الذِّلَّةُ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِى وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ] ويقول: [لاَ تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِى يُقَاتِلُونَ عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ] قال البخاري: هم أهل العلم ، وقال أحمد بن حنبل: إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدرى من هم!. قال القاضي عياض: إنما أراد أحمد أهل السنة والجماعة ومن يعتقد مذاهب أهل الحديث.

قال الإمام النووي: هذه الطائفة مفرقة بين أنواع المؤمنين ، فمنهم شجعان مقاتلون، ومنهم فقهاء، ومنهم محدثون، ومنهم زهاد وآمرون بالمعروف وناهون عن المنكر ،ومنهم أهل أنواع أخرى من الخير،ولا يلزم أن يكونوا مجتمعين، بل قد يكونون متفرقين في أقطار الأرض.

ومنذ بداية المعركة وإلى الآن وأنتم تتلمسون التأييد الإلهي، فإن الأمر أمره والرمي رميه، قال تعالى : (فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاءً حَسَناً إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)، فالساحة هي ساحة المسلمين المجاهدين والميدان ميدانهم والأعداء غرباء ،قد جمع لهم عمى البصر وعمه البصيرة، وخدعهم خدمهم وعبيدهم فهم في غيهم يترددون وفي طغيانهم يعمهون ويوما بعد يوم يزداد بغض الناس لعاد الثانية الكبرى أمريكا وللصفويين ،ويزداد إقبال الشباب المبارك لأداء واجبهم الشرعي، بعقيدة راسخة وهمة عالية وتضحية بالنفس والنفيس في سبيل الله تعالى، فالمعركة دينية مصيرية عالمية.

أسود الإسلام:
عن الْبَرَاء بْنِ عَازِبٍ رضى الله عنه قَالَ جَعَلَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم عَلَى الرَّجَّالَةِ يَوْمَ أُحُدٍ - وَكَانُوا خَمْسِينَ رَجُلاً - عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جُبَيْرٍ فَقَالَ:[إِنْ رَأَيْتُمُونَا تَخْطَفُنَا الطَّيْرُ ، فَلاَ تَبْرَحُوا مَكَانَكُمْ هَذَا حَتَّى أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ ، وَإِنْ رَأَيْتُمُونَا هَزَمْنَا الْقَوْمَ وَأَوْطَأْنَاهُمْ فَلاَ تَبْرَحُوا حَتَّى أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ] فَهَزَمُوهُمْ . قَالَ: فَأَنَا وَاللَّهِ رَأَيْتُ النِّسَاءَ يَشْتَدِدْنَ قَدْ بَدَتْ خَلاَخِلُهُنَّ وَأَسْوُقُهُنَّ رَافِعَاتٍ ثِيَابَهُنَّ ، فَقَالَ أَصْحَابُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُبَيْرٍ: الْغَنِيمَةَ - أَىْ قَوْمِ - الْغَنِيمَةَ ، ظَهَرَ أَصْحَابُكُمْ فَمَا تَنْتَظِرُونَ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جُبَيْرٍ: أَنَسِيتُمْ مَا قَالَ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قَالُوا: وَاللَّهِ لَنَأْتِيَنَّ النَّاسَ فَلَنُصِيبَنَّ مِنَ الْغَنِيمَةِ . فَلَمَّا أَتَوْهُمْ صُرِفَتْ وُجُوهُهُمْ فَأَقْبَلُوا مُنْهَزِمِينَ ، فَذَاكَ إِذْ يَدْعُوهُمُ الرَّسُولُ فِى أُخْرَاهُمْ ، فَلَمْ يَبْقَ مَعَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم غَيْرُ اثْنَىْ عَشَرَ رَجُلاً ، فَأَصَابُوا مِنَّا سَبْعِينَ ، وَكَانَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم، وَأَصْحَابُهُ أَصَابَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ يَوْمَ بَدْرٍ أَرْبَعِينَ وَمِائَةً سَبْعِينَ أَسِيرًا وَسَبْعِينَ قَتِيلاً ، فَقَالَ أَبُو سُفْيَانَ: أَفِي الْقَوْمِ مُحَمَّدٌ؟ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، فَنَهَاهُمُ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم أَنْ يُجِيبُوهُ. ثُمَّ قَالَ: أَفِي الْقَوْمِ ابْنُ أَبِى قُحَافَةَ؟ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ.ثُمَّ قَالَ: أَفِي الْقَوْمِ ابْنُ الْخَطَّابِ؟ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ:أَمَّا هَؤُلاَءِ فَقَدْ قُتِلُوا . فَمَا مَلَكَ عُمَرُ نَفْسَهُ فَقَالَ: كَذَبْتَ وَاللَّهِ يَا عَدُوَّ اللَّهِ ، إِنَّ الَّذِينَ عَدَدْتَ لأَحْيَاءٌ كُلُّهُمْ ، وَقَدْ بَقِىَ لَكَ مَا يَسُوؤُكَ . قَالَ:يَوْمٌ بِيَوْمِ بَدْرٍ، وَالْحَرْبُ سِجَالٌ، إِنَّكُمْ سَتَجِدُونَ فِى الْقَوْمِ مُثْلَةً لَمْ آمُرْ بِهَا وَلَمْ تَسُؤْنِى، ثُمَّ أَخَذَ يَرْتَجِزُ أُعْلُ هُبَلْ، أُعْلُ هُبَلْ. قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم:[أَلاَ تُجِيبُوا لَهُ]، قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ:مَا نَقُولُ؟ قَالَ: [قُولُوا اللَّهُ أَعْلَى وَأَجَلُّ]. قَالَ:إِنَّ لَنَا الْعُزَّى وَلاَ عُزَّى لَكُمْ . فَقَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم :[أَلاَ تُجِيبُوا لَهُ]، قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ :مَا نَقُولُ؟ قَالَ: [قُولُوا اللَّهُ مَوْلاَنَا وَلاَ مَوْلَى لَكُمْ].

وفي هذا الحديث فوائد كثيرة وسنن مباركة من سنن الجهاد والقتال، ومنها:
1- حسن التدبير والإعداد ووضع الخطط للمعركة.
2- توزيع المهام على الجند.
3- وجوب التزام كل الجند بالأوامر والتعليمات وعدم ترك مهامهم وأماكنهم لأعذار قد يسوغونها لأنفسهم.
4- وجوب ثبات القائد الميداني وتذكيره لجنده وأتباعه بالتزام أوامر القيادة العليا.
5- حب الإنسان للغنيمة، وهي حل لهذه الأمة لكن الله سماها الدنيا حينما عطلت واجب الطاعة وضيعت فرصة النصر، قال تعالى: (وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ)
6-أن المعصية شؤم وشر يعم ضرره الجميع وخاصة إذا لم يقوموا بواجبهم من الإنكار ، لكنها تكون ابتلاءا لمن أدى ما عليه.
7- قلة الثابتين إلى آخر المطاف وخاصة في الفتن.وفي قصة طالوت في سورة البقرة فوائد عظيمة لابد لكل مجاهد من تدبرها.
8- شماتة الكافرين بقتل قائد مسلم وضرورة مراعاة هذا الأمر من الجماعات العاملة في الساحة، وأن بقاء القائد واستمراره في جهاده هو من أعظم صور النكاية بالأعداء.
9- عدم الالتفات لكل شيء يقوله الأعداء من الاشاعات وغيرها صغيرة أو كبيرة ، والاهتمام بالأمور العظام كحماية جناب التوحيد ومقام النبوة وما يعم ضرر السكوت عنه وغير ذلك.
10- الاهتمام بالرد على الأمور العظيمة، وأن يقتصر على الحق ولا يتعدى إلى باطل تذرعا باحتمال حصول أذى للكفار بذلك. وعظم الكلمات التي اختارها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليردوا بها على مقولة أهل الباطل،وهي مع قلة حروفها فمعانيها عظيمة جليلة.
11- حرص الصحابة على طاعة النبي صلى الله عليه وسلم ولو في كلمة يردون بها على الكفار.
وتطبيقا لسنن رسول الله في الحرب كان عدم ردنا على من ادعى اعتقال قناص بغداد أو قتله، حتى جاء الإصدار الثالث وكان من مقاصده:

1- تطبيق السنن لما فيها من إغاضة للأعداء.
2- النكاية الواضحة بالكفار فإن قلوبهم تنخلع قبل موتهم من هذا القناص.
3- أن قناص بغداد ليس شخصا واحدا بل هو جيل من الأسود، الذين أعدوا الجيل الثاني وهو جيل الأشبال، كما هو واضح.
4- أن القناصين عزموا على الثأر ممن انتهك حرمات الله وأن رصاصاتهم لا تخطىء المجرمين.
5- أننا أردنا إرسال رسالة إلى الأمة عامة وإلى المجاهدين خاصة ليحافظوا على سنة الرمي، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: [ارْمُوا بَنِى إِسْمَاعِيلَ ، فَإِنَّ أَبَاكُمْ كَانَ رَامِيًا] رواه البخاري، وفي مسلم يقول عليه الصلاة والسلام: [وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ، أَلاَ إِنَّ الْقُوَّةَ الرَّمْىُ أَلاَ إِنَّ الْقُوَّةَ الرَّمْىُ أَلاَ إِنَّ الْقُوَّةَ الرَّمْىُ].
6- أن العبرة بالاستمرار وليس بالكثرة فإن كان كثيرا دائما كانت الغاية، في الصحيحين عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ دَخَلَ عَلَىَّ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَعِنْدِى امْرَأَةٌ فَقَالَ: [مَنْ هَذِهِ]. فَقُلْتُ: امْرَأَةٌ لاَ تَنَامُ تُصَلِّى. قَالَ:[عَلَيْكُمْ مِنَ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ فَوَاللَّهِ لاَ يَمَلُّ اللَّهُ حَتَّى تَمَلُّوا]. وَكَانَ أَحَبَّ الدِّينِ إِلَيْهِ مَا دَاوَمَ عَلَيْهِ صَاحِبُهُ. وفيهما ،أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [يَا أَيُّهَا النَّاسُ عَلَيْكُمْ مِنَ الأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا وَإِنَّ أَحَبَّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ مَا دُووِمَ عَلَيْهِ وَإِنْ قَلَّ].

أيها الأبطال:
جاهدوا باسم الله وسيروا على بركة الله ، استغيثوا بالقريب المجيب واخشوه في الليل والنهار والإعلان والإسرار ، وانكسروا بين يديه واستغفروه فهو ناصركم (إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ)(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَانْتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ)
واعلموا أن أعداءكم من الصليبيين والصفويين يتربصون بكم الدوائر وينتظرون منكم كللا أو مللا ، وحالكم: (قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذَابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينَا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) سدد الله رميكم وبيض الله وجوهكم وبارك الله بالأسود والأشبال. اللهم منزل الكتاب مجري السحاب هازم الأحزاب اللهم اهزم الأمريكان ومن معهم والصفويين ومن معهم، اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم جميعا،رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ،وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
والجدير بالاشارة ان الاصدار الثالث من فلم قناص بغداد عرض مجموعة من عمليات القنص المتقنة التي تستهدف جنود الاحتلال والقوات الحكومية وقد نشر بتسع لغات على شبكة الانترنت وعلى الموقع الرسمي (قناص بغداد)وقد اثار ظهور الاصدار موجة من الارتياح بين اهالي بغداد الذين كانت قد صدمتهم الانباء التي سربها الاحتلال عن اعتقال وقتل قناص بغداد ليأتي هذا الاصدار ويؤكد من جديد عودة القناص واستمراره في اصطياد جنود الاحتلال والحكومة .
وكانت وكالة حق قد اصدرت فلما مرئيا عن قناص بغداد والحرب الاعلامية بعد صدور جزئيه الاول والثاني والذي ركزت فيه الضوء على تطور القدرات الاعلامية عند فصائل المقاومة العراقية المسلحة ونجاحها في مواجهة الماكنة الاعلامية الضخمة للاحتلال رغم الفارق التقني والمادي الشاسع بين الفريقين .




ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
العدوة اعتبر ما فعله تجاه شركة "ايمز" "واجباً وطنياً"
مطالبة نيابية بكشف اسم الوزير في التوسط لشركة النفط وإعلان الحقائق

السياسة الكويتية

في الوقت الذي حاول فيه رئيس لجنة العرائض والشكاوى البرلمانية النائب خالد العدوة الدفاع عن نفسه وعما قام به من »توسط« لشركة »ايمز انترناشيونال« الكويتية لدى السفارة الاميركية في بغداد ووزارة النفط العراقية لمساعدتها في تحصيل اموالها, واعتبره »واجبا وطنيا تحتمه عليه مسؤولياته«, ملقيا بالكرة في ملعب الحكومة التي اتهمها ب¯ »السلبية والوقوف موقف المتفرج امام تلاعب مؤسسة البترول العراقية بشركات النقل الكويتية, بدا ان المواقف النيابية - في معظمها - تضيق الخناق عليه وتضعه في موضع »الاشتباه« ان لم يكن »الاتهام«.
مصادر مقربة من رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي ابلغت »السياسة« انه ليس لديه اي علم على الاطلاق عن مخاطبات العدوة مع السفارة الاميركية في بغداد ووزارة النفط العراقية في هذا الشأن وقالت: ان »مخاطبة النواب اي جهة خارج البلاد امر غير جائز دستوريا للنواب الا من خلال رئيس مجلس الامة الذي يخوله الدستور والقانون الحق في مخاطبة ومراسلة الجهات المختلفة خارج حدود الدولة«.
المصادر ذاتها رفضت من حيث المبدأ عقد اجتماعات للجان البرلمانية خارج اطار وحدود مجلس الامة في اشارة الى لقاء العدوة بصفته البرلمانية مع وفد السفارة الاميركية ووزارة النفط العراقية داخل احد الفنادق الشهيرة في البلاد لمناقشة موضوع التوسط للشركة المذكورة للحصول على مستحقاتها.
وذهبت المصادر الى ان هذا الاجتماع يثير علامات استفهام كثيرة خصوصا وان العدوة كان باستطاعته ان يدعو للاجتماع بالوفد داخل قاعة اجتماعات لجنة العرائض والشكاوى تحت قبة مجلس الامة, واعتبرت ان »خروج الاجتماع عن مظلة المجلس يؤكد وجود بعض الشبهات في الموضوع كما يثير تساؤلات حول العلاقة التي تربط العدوة بالوزير الذي شارك في الترتيب للاجتماع وتسهيل امر انعقاده وكذلك الاجتماع بصاحب الشركة المعنية, خصوصا وان »التوسط« كان لهذه الشركة وحدها دون سواها«.
وطالبت المصادر بالكشف عن اسم الوزير المعني وكذلك عن محاضر اجتماع لجنة العرائض والشكاوى ان كانت ناقشت موضوع تحصيل اموال الشركة المذكورة داخل مجلس الامة - كما دعت الى نشر الخطاب الموجه الى رئيس مجلس الامة - ان وجد - بشأن مراسلات العدوة مع السفارة الاميركية ووزارة النفط العراقية وطرحت تساؤلا منطقيا مفاده انه »اذا كان الواجب الوطني هو ما دعا العدوة الى تبني قضية شركة ايمز انترناشيونال الكويتية« فأين هو من الشركات الأخرى التي مازال الجانب العراقي يماطل في تسديد مستحقاتها?, مشيرة الى ان العدوة تحرك بالتعاون مع الوزير المعني لعلاقتهما مع صاحب الشركة وخالفا الدستور وخاطبا جهات خارج حدود الدولة ومارسا الضغط عليها دون علم مجلس الامة من اجل مصالح شخصية لاسيما وان عددا من الشركات كانت قد تقدمت بكتب تظلم الى اللجنة نفسها ومازالت حبيسة الادراج.
من جهته اكد النائب خالد العدوة ان ما قام به من تبني قضية الشركة هو واجب وطني وقال في بيان له تلقت »السياسة« نسخة منه امس: »لم اكن النائب الوحيد في ذلك بل شاركني مجموعة من النواب من مختلف التكتلات البرلمانية وكان مجلس الامة ورئيسه على علم بذلك وتشهد على ذلك مضابط المجلس ولجانه«, ولفت الى ان »سمو رئيس مجلس الوزراء تبنى هذه القضية الكويتية العادلة بنفسه وبعث برسالة قوية الى نظيره العراقي«.
واوضح العدوة ان الاجتماع عقد بحضور ممثل عن الحكومة واسفر الضغط الذي مارسه عن استعادة الكثير من مستحقات الشركات الكويتية وقال »لو لم نقم بذلك انا ومجموعة من النواب لما استرجعت هذه المبالغ التي ظل الجانب العراقي يماطل ويتنكر لها ويحاول الدخول في تسويات مع الشركات الكويتية من اجل تخفيض القيمة المستحقة لهم بمبالغ كبيرة«.
العدوة شدد ايضا على ان موقفه الاخير »ليس بدعة«, وقال: »ان نواب الكونغرس الاميركي والبرلمانات الاوروبية وبرلمانات العالم يدافعون عن قضايا شعوبهم داخل بلدانهم وخارجها, مشيرا الى انه »لم يتدخل للدفاع عن الشركات الكويتية الناقلة للوقود الا لان الموقف الحكومي السابق ممثلا بمؤسسة البترول كان سلبيا«.
وجدد التأكيد على سلامة موقفه وقال انه »نابع من حرصنا على الدفاع عن الشعب الكويتي وممتلكاته ومستحقاته ضد طرف عراقي استمرأ التلاعب والمماطلة والتسويف في اعطاء الشركة الكويتية حقوقها.. بل انه جعلها في ذيل السلم بعد ان سدد للاطراف: الايراني والتركي والسعودي والاردني كامل مستحقاتهم«.



ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
8 قتلى في صفوف الجيش التركي في مواجهات "خاكورك"مع مقاتلي العمال الكردستاني
وكالة الصحافة الكردية
شهدت المناطق الواقعة في مناطق " كليه رش " التابعة لقضاء / خاكورك / عن معارك طاحنة بين قوات الجيش التركي وقوات جيش الدفاع الشعبي التابعة لحزب العمال الكورستاني ,
وذكرا الانباء الواردة من أرض المعارك عن وقوع أكثر من ثلاث أشتباكات عنيفة منذ تارخ 17 من ديسمبر وحتى الآن مما أدى ألى سقوط عدد من القتلى والجرحى بين صفوف الجنود الأتراك الذين توغلو في أرضي إقليم كوردستان / العراق / لفترة محدود بعدما أجبرتهم قوات " الكريلا " على الأنسحاب الى داخل الحدود التركية وأكدت المصادر الواردة لشبكة الأخبار الكردية عن تكبد الجيش التركي 8 قتلى في صفوفه وجرح 4 جنود تم نقلهم على عجل الى داخل الاراضي التركية لأصابتهم بجروح كبيرة وخطيرة , وما زالت الأشتبات والمواجهات مستمرة بين مقاتلي حزب العمال الكردستاني وكتائب من الجنود الأتراك التي ما زالت متمركزة في بعض النقاط والتحصينات داخل اراضي كوردستان العراق .


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
بانوراما: رايس في كركوك.. دفعة للمصالحة أم رسالة للأتراك؟

العربية نت

مصير مدينة كركوك
هل من حل قريب لأزمة كركوك؟
الباكاكا.. الحل يأتي بالترهيب أو الحوار؟
حدود التدخل للقوة الدولية المقترحة

اسم البرنامج: بانوراما
مقدم البرنامج: منتهى الرمحي
تاريخ الحلقة: الثلاثاء 18/12/2007
ضيوف الحلقة :
عماد جميل مزوري (ممثل إقليم كردستان في الإمارات)
ريتشارد شميرور (الخارجية الأميركية)
علي الدباغ (ناطق باسم الحكومة العراقية)
أبيب)


- زيارة رايس إلى كركوك, رسالة إلى حكومة كردستان أم إلى أنقرة؟
- اقتراح ساركوزي بشأن القوة الدولية للفلسطينيين, تساؤلات عن نطاق الانتشار وطبيعة الدور.
منتهى الرمحي: أهلا بكم معنا إلى بانوراما الليلة, هذان العنوانان سيكونان محور حلقتنا لكننا نتوقف أولاً مع موجز بأهم الأنباء.
[موجز أنباء]
منتهى الرمحي: أهلا بكم من جديد، كركوك المحطة الأولى في زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس للعراق، اختيار له دلالاته ومغزاه, فقد تركزت الأنظار في الفترة الأخيرة على كركوك باعتبارها نقطة وتر محتملة إن لم يتم نزع فتيل الأزمة في هذه المدينة المتعددة للقوميات, وما بين مطالب الأكراد ومخاوف العرب وتحفظات التركمان, تبدو كركوك على فوهة بركان قابل للانفجار في أي لحظة, خاصة إذا أصرت حكومة كردستان على عدم تأجيل الاستفتاء عليها والمقرر أن يجري قبل نهاية العام الحالي.
فأي رسالة تحملها زيارة رايس إلى كركوك؟ وهل هذه الرسالة موجهة إلى الحكومة الكردية أم إلى الحكومة التركية؟ خاصة أن زيارتها للمدينة تزامنت مع توغل للقوات التركية داخل أراضي كردستان العراق.


مصير مدينة كركوك


تركيا لديها مصالح وقلق حول مسألة كركوك ومنطقة الأكراد بشكل عام, ولكن ترسيم الحدود مسألة مهمة للعراقيين كذلك، الوصول إلى تسوية أمر الأساسي
ريتشرد شميرير


التعليق الصوتي: اختارت وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس مدينة كركوك لتكون المحطة الأولى في زيارتها الثامنة للعراق, لدعم جهود المصالحة في هذه المدينة المتعددة الإثنيات, والتي تعتبر من القضايا الصعبة في المأزق السياسي القائم، رايس التقت ممثلين عن النسيج السكاني للمدينة التي تكمن مشكلتها في تعدد القوميات فيها ولكل منها وجهة نظرها في مستقبل ومصير المدينة، وهذه العرقيات هي الأكراد العرب والتركمان, تتنازع هذه المكونات على حقوق في كركوك بسبب موقعها وكونها مركزاً رئيسياً لإنتاج النفط في شمال العراق, ويقدر مخزونها النفطي بأكثر من 10 مليار برميل وبقدرة إنتاجية تبلغ 750 ألف برميل إلى مليون برميل يومياً.
جهود المصالحة التي ترعاها الأمم المتحدة تتركز حول تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، والتي تنص على تطبيع الأوضاع وإجراء إحصاء سكاني واستفتاء في كركوك وأراضي أخرى متنازع عليها لتحديد ما يريده سكانها وذلك قبل 31 من ديسمبر، ومن المفترض أن يحدد هذا الاستفتاء مصير كركوك وما إذا كانت ستنضم إلى المنطقة الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي في الشمال.
لكن بعثة الأمم المتحدة أكدت أنه من المتعذر إجراء الاستفتاء قبل 31 من هذا الشهر, وتم الاتفاق على تأجيل موعد إجراء الاستفتاء لمدة ستة أشهر.
ويعتبر الأكراد أن كركوك عاصمتهم التاريخية, ويصرون على تطبيق الفقرة 58 من قانون إدارة الدولة الانتقالية, وتدعو إلى اتخاذ إجراءات لرفع الظلم الذي نتج عن ممارسات النظام السابق بسبب سياسات التعريب والتهجير القصري، لكن العرب الذين انتقل الكثير منهم إلى المدينة يخشون من التعرض للطرد في حال ضم كركوك لكردستان, ويتحفظون على إجراء الاستفتاء, ويبدي التركمان مخاوف مماثلة. وضع كركوك أصبح شائكاً وخصوصاً مع تهديد تركيا باحتلال المدينة إذا تم ضمها إلى إقليم كردستان العراق.
منتهى الرمحي: معنا هنا في الاستوديو السيد عماد جميل مزوري ممثل حكومة إقليم كردستان في دولة الإمارات العربية المتحدة, ومعنا من واشنطن ريتشارد شميرور مدير مكتب الشؤون العراقية في وزارة الخارجية الأميركية, ومعنا من بغداد عبر الهاتف الدكتور علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية، أهلاً بكم جميعاً وأبدأ أولاً مع ضيفي من واشنطن السيد شميرير, أبعاد ودلالات زيارة رايس لكركوك أولاً؟
ريتشارد شميرير: كما تعلمون فإن الوزيرة رايس كانت في كركوك في هذا اليوم, والتقت بعدد من ممثلي الأمم المتحدة ومسؤولين, وأعتقد أن كركوك هي عنصر مهم من القضية العراقية وقد أُحرز فيها بعض التقدم مؤخراً, وكيف دفع هذه المسألة إلى الأمام هو هذا كان محور تركيزها, وأعتقد أن الرسالة كانت مساهمة إيجابية في إطار التقدم والتطور وإيجاد السبل للعراقيين للتحرك إلى الأمام وهذا تشجيع منها, وكانت زيارتها موفقة إلى كركوك ومن ثم انتقلت إلى بغداد لإكمال مهمتها.
منتهى الرمحي: سيد ريتشارد هل ترى بأنها مصادفة أن تكون رايس في كركوك في نفس الوقت الذي تتوغل فيه القوات التركية في كردستان؟
ريتشارد شميرير: كما تعلمون فإن التوتر في الشمال وحزب العمال الكردستاني ونشاطتها عبر الحدود التركية العراقية كان مستمر لفترة من الزمن ولعدة أشهر حتى الآن, وشهد تصعيداً وخف التصعيد وتراجع, ولكن لا أعتقد أن هنالك علاقة, وهذه محض صدفة أن وجود هذه الزيارة في هذا الوقت بالتحديد, ووجود الأحداث على الحدود, ولكن كما قالت الوزيرة فمن المهم لكل الأطراف أن تدرك أهمية المحافظة على هدوء الجزء الشمالي من العراق فهذا أمر إيجابي, وهذه منطقة مزدهرة من العراق, وبالتأكيد شجعت كل الأطراف للسعي إلى المسائل الدبلوماسية والتشاور من أجل حلّ الأوضاع الصعبة حيال حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
منتهى الرمحي: هل هذه الزيارة أو البدء بكركوك رسالة لتركيا أم أنها رسالة لكردستان العراق لحكومة كردستان العراق؟
ريتشارد شميرير: أعتقد أنها جزء من مشاركتنا مع الحكومة العراقية في علاقاتنا, وكركوك هي منطقة تشكل تحدياً ذو طبيعة خاصة وفقاً للمادة 1440 الذي يدعو للانسحاب نهاية العام, وهذه من القضايا الدبلوماسية ومعالجة هذه القضية أعتقد هنا تأتي أهمية كركوك, ولا أرى أي رسالة لتركيا أو للحكومة الإقليمية في كردستان.
منتهى الرمحي: أنت تعلم بأن تركيا كانت هددت بأنه لو ضمت كركوك لحكومة إقليم كردستان.. هددت تركيا بأنها ستتحتل المنطقة؟
ريتشارد شميرير: لست مطلعاً على مثل هذه التهديدات تحديداً أو تعليقات بهذا الاتجاه, لكن أعرف أن تركيا لديها مصالح وقلق حول مسألة أو حل مسألة كركوك ومنطقة الأكراد بشكل عام, ولكن الحدود.. وترسيم الحدود ولكن هذه مسائل مهمة ومهمة للعراقيين كذلك، ولا أدري إذا كان هناك من الأطراف العراقية أو التركية أو غيرهم وجه أي تهديدات أو أي مواقف تهدد أو تؤدي إلى قلق حول هذه المسألة وتهدد طرف آخر, لكن المسألة الوصول إلى التسوية هو الأساسي, كما أشير من الأمم المتحدة التي حاولت أن تعالج هذه القضية ونحن ندعمهم في هذه الجهود.
منتهى الرمحي: أرجو أن تبقى معنا سيد شميرير سأعود إليك ضيفي هنا في الأستوديو سيد عماد جميل مزوري, من وجهة نظرك من تقييمك أو كحكومة إقليم كردستان كيف تنظر إلى زيارة رايس هذه؟ وهل هناك دلالة خاصة بالنسبة لكم أن تكون الزيارة أن تبدأ الزيارات بكركوك تحديداً؟
عماد جميل مزوري: في الحقيقة أنا أتفق ويا ضيفك الكريم أنه ليس للزيارة أي علاقة بالتطورات الحاصلة نتيجة الاعتداءات التركية، ولكن زيارتها تعلق أكثر بالتطورات الأخيرة في مدينة كركوك وخاصة إنهاء الإخوان العرب من موطني كركوك لمقاطعتهم لدمج المحافظة ورغبتهم المشاركة في العملية السياسية داخل إطار المحافظة، نتمنى أنه لو كان زيارتها لها علاقة لها بالتطورات الأخيرة، ومن الممكن كان يكون تأثير إيجابي على الأقل في إيقاف الاعتداءات التركية.
منتهى الرمحي: البعض ربما يرى بأن هذه الزيارة يعني هي لا تدخل في إطار صحة التسمية الضغط لتأجيل الاستفتاء على المدينة من قبل الولايات المتحدة الأميركية ما رأيك؟
عماد جميل مزوري: لقد تم في الحقيقة الموافقة من جانب حكومة إقليم كردستان على تأجيل الاستفتاء لمدة ستة أشهر لأسباب فنية, لأن حكومة إقليم كردستان في وقتها رفض رفضاً قاطعاً أن يتم تأجيله لأسباب سياسية والأسباب الفنية مقبولة من جانبنا على أن تكون لمدة ستة أشهر, وأن تكون مضمونة من جانب الأمم المتحدة.


هل من حل قريب لأزمة كركوك؟


منتهى الرمحي: تعال رأي الدكتور علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية في هذه المسألة تحديداً, موقف إقليم كردستان واضح من كركوك, هم يؤجلون لأسباب فنية وليس لأسباب سياسية, لكن كركوك وحدها في كفة والمشكلة الكردية بشكل عام في كفة أخرى، كيف ترى أفق حل هذه الأزمة أزمة كركوك تحديداً؟
علي الدباغ: بسم الله الرحمن الرحيم, من الناحية الدستورية الحكومة ملتزمة بالدستور والخطوات التي ورد ذكرها في المادة 140 من الدستور, وقد بدأت فعلاً بحزمة من القوانين من أجل تطبيع الأوضاع, الخطوة الأولى من 29/3/2007 تبقى خطوة الإحصاء السكانية للاستفتاء وهذه من الطبيعي تحتاج إلى توفر الحد الأدنى من الأمن والاستقرار لمدينة كركوك وما جاورها, الحكومة تحاول بكل الإمكانات المحدودة المتاحة لها أن تبذل كل جهودها من أجل إقرار حل عادل يتوافق عليه جميع السكان وليس حلاً قسرياً, هذا الأمر الذي تسعى إليه الحكومة, ليس حلاً قسرياً يُفرض على أهالي كركوك لأنه سيخلق أزمات, ويخلق حالة عدم استقرار لا يرغب بها الجميع, لا بد من جميع مكونات كركوك أن يقتنعوا بأن التعايش هو أفضل حل عبر تمثيل عادل ومتوفق عليه هذا هو رأي الحكومة العراقية.
منتهى الرمحي: هل هذا.. يعني هذا الموقف من الحكومة العراقية ممكن أن يخفف من مخاوف العرب ومن تحفظات التركمان عند الحديث عن ضم كركوك إلى كردستان العراق؟
علي الدباغ: هو ليس ضماً كركوك إلى كردستان, وإنما رغبة سكان يمكن أن يعدلوا السكان عن رأيهم بصورة حرة بعيداً عن أي تخويف وأي تهديد, يعبروا عن رأيهم, هل يضموا كركوك بالطريقة التي هم يريدونها أو تتحول كركوك وتنضم إلى إقليم كردستان, يعني هذه الكلمات والتعبيرات الضم أو كذا.. أتصور أنها بعيدة عن رغبة الحكومة وبعيدة عن رأي الحكومة, وبالتالي نتكلم عن رغبة سكان وليس رغبة شخص أو حزب..
منتهى الرمحي: بس فيه مشكلة في سكان كركوك, أصلاً فيه حديث عن إعادة الأكراد ورأيناهم في ملاعب كرة القدم مقيمين, وفيه حديث عن محاولة أيضاً لفصل السكان, فيه سعادة أنه اشترك العرب السنة أخيراً في المجلس المحلي كما.. مجلس المحافظة كما أشار السيد جميل, ولكن هذا يبدو أن لن ينهي هذه الأزمة هي أزمة سياسية قبل أن تكون فنية وأزمة اقتصاية عراقية قبل أن تكون أزمة فنية أيضاً؟
علي الدباغ: لا سيدتي يعني لن يكون هناك تهجير قسري للسكان الأكراد أتباع صدام, وبالتالي يجب الإقرار والمعادلة عادية هؤلاء السكان من حقهم أن يرجعوا إلى بلدهم لكن لا يجب التعسف في استعمال الحق هذا أمر مهم جداً, لا بد أن يكون هناك حلاً ينصف هؤلاء الذين هجروا بطريقة يعرفها الجميع, كيف كان نظام صدام يمارس حلول الإبعاد وحلول التهجير وحلول الإحلال, نذكر أنه أكو جاءت مجموعات وسكنت من أجل تغيير الطبيعة الديموغرافية لمدينة كركوك, الآن لا نريد أن نمارس لا نريد لأحد آخر أن يمارس ذات الطريقة التي مارسها صدام, لا بد من إقرار حل عادل هناك خطأ لا يصلح الخطأ بخطأ ثاني, لا يمكن لخطأ أن ينتج معادلة صحيحة على الأرض.
منتهى الرمحي: إلى أي مدى تشارك ضيفي الكريمين بأن زيارة رايس لكركوك أهم دلالاتها, هي زيارة أن تشد على يد مجلس المحافظة هناك, وبأنه فيه نوع من المصالحة والدعوة إلى مصالحة أكبر في المنطقة وليس لها أية إشارات أخرى؟
علي الدباغ: أنا لا أعتقد لها إشارة لأي طرف, قد يكون كل طرف يفهمها بالطريقة التي يريدها, لكن من الواضح أن السيدة رايس أرادت أن تركز على استثمار التحسن بالوضع في العراق من قبل القيادات السياسية, لذلك كانت حريصة على أن تجتمع بكل المكونات في كركوك من أجل إصلاح سياسي يعزز الوضع الأمني, وأن لا نخسر جميعاً كعراقيين على اختلاف توجهاتنا والأميركان هذا اللي كسبناه.. أتصور أن قضية كركوك قضية ممكن أن تخلق معادلة للتعايش الذي الجميع يتمناه ويمكن أن تكون أيضاً معادلة لإحداث قلاقل لا أحد يعرف فيها, أنا أتصور أنه يمكن أن توضع وتقرأ المعادلتين أمام الجميع حتى يمكن للأخوة في كردستان أن تكون هناك كردستان آمنة ليس فيها قلاقل ولا مشاكل, وأيضاً بالنسبة لأهالي كركوك أن يكون هناك وضعاً مقبولاً تنعم به المحافظة بأمان وسلام, لا بد للجميع أن يقرر بأنه يريد أن يتعايش في سلام وأمان, أو تبقى أزمة كركوك والتجاذب السياسي حولها يأخذ هذا البعد الذي لا يعجب أحد بالتأكيد, وبالنتيجة سيجلس الجميع مع بعض يجلسون لإيجاد معالجة تنصف الجميع, أنا أتصور أن الدستور أعطى معادلة, تطبيق آليات الدستور تحتاج إلى بعض الصبر والأناة تحتاج إلى شوية زمن, أتصور اللي نحنا جربناه أردنا أن نعمل استفتاء أردنا أن نعمل إحصاء سكاني كان من الصعب بسبب الظروف الأمنية, الآن خلينا نأخذ فسحة من الوقت لنرى كيف يمكن ترتيب أوضاع أمنية يمكن معها إجراء إحصائي سكاني حتى نستطيع أن نقول من يصوت وعلى ماذا يصوتون.
منتهى الرمحي: أعود مرة أخرى إلى ضيفي من واشنطن السيد شميرير، سيد شميرير هناك تقارير تتحدث إن الولايات المتحدة الأميركية تزود.. أو أجهزة استخباراتية من أميركا تزود تركيا بمعلومات فيما يتعلق بالشمال العراقي لملاحقة الباكاكا في المنطقة، ما مدى صحة هذه التقارير؟
ريتشارد شميرير: إن الولايات المتحدة بالتأكيد تدعم جهود تركيا في مواجهة نشاطات الباكاكا عبر الحدود منطقة عبر الحدود العراقية التركية، ونحن نتشاور مع تركيا والحكومة العراقية باستمرار حول المعلومات التي تساعد الحكومة التركية في معالجة هذا التهديد، وبالتأكيد هذا ما نصف فيه علاقتنا بالتحديد في هذا الصدد.
منتهى الرمحي: هل هذا يعني إن الولايات المتحدة الأميركية يعني لا تمانع في توغل القوات التركية في شمال العراق, لأن تركيا تقول إن الهدف هو القضاء على الباكاكا يعني منعهم من تنفيذ هجمات داخل تركيا؟
ريتشارد شميرير: نعم نحن ندعم جهود تركيا في مواجهة تهديد الباكاكا, ونحن نشجع كل الأطراف بما فيها تركيا بالطبع لمحاولة حل هذه القضايا من خلال المفاوضات السلمية، ومحاولة التنسيق مع الحكومة العراقية من أجل التعامل مع تهديد الباكاكا، ولكن ليس من صلاحياتنا أن نقرر ما تقرره تركيا في هذا الحال, وأن نشجعهم على أن يكونوا مسؤولين عن محاولة حل هذه القضية باستثناء الوضع السلمي.
منتهى الرمحي: بعض التقارير أيضاً تقول بأن أسلحة الباكاكا أسلحة أميركية، وربما هم مدعومون من أميركا بالتحديد هي تقارير تركية, من أين تأتيهم هذه الأسلحة؟
ريتشارد شميرير: سمعت عن مثل هذه التقارير وهي بالتأكيد.. فإن الولايات المتحدة تسمي حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية, ولا يوجد أي وسيلة تقوم بها الولايات المتحدة بتوفير الدعم لهذا الحزب وأن يكون لها تورط في تجارة سلاح, ربما يكون لديهم عبر طرق التجارة تجارة الأسلحة تصل أيديهم إلى أسلحة أميركية لكنها ليست عن طريق الولايات المتحدة مباشرة، لكن نحن على النقيض نبذل كل جهدنا لضمان الحد من إمكانية وصول هذا الحزب لعمليات إرهابية في العراق أو في تركيا أو في أي مكان آخر.


الباكاكا.. الحل يأتي بالترهيب أو الحوار؟


منتهى الرمحي: سيد عماد مسألة حزب العمال الكردستاني والتوغل التركي في شمال العراق, هي مسألة دائماً حكومة إقليم كردستان حتى هذه اللحظة ولا الحكومة المحلية المركزية العراقية قادرين على التعامل معها، اتهامات وتقارير مختلفة، أردوغان بذاته يقول إنهم مدعومون من الولايات المتحدة الأميركية, وأميركا تقول بأن من حق تركيا أن تتخلص من هذه المنظمة الإرهابية المدرجة على قائمة الإرهاب مع الولايات المتحدة الأميركية، كحكومة إقليم كردستان يعني أين ترى الحل في هذه الأزمة؟
عماد جميل مزوري: نحن كحكومة إقليم كردستان قلنا مراراً وتكراراً نحن لا نرى الخيار العسكري كحل قادر على إيجاد حل دائم لهذه المشكلة، نحن لسنا جزءاً من هذه المشكلة من هذا الصراع ولا نريد أن ننجر إلى هذا الصراع، وإذا اختار الأطراف المتصارعة اللجوء إلى الحوار السلمي والديمقراطي فحكومة إقليم كردستان سوف تكون مستعدة..
منتهى الرمحي: صحيح أنتم مش جزء من هذا الصراع ولكن التوغل يأتي في أراضيكم يعني في مناطقكم.
عماد جميل مزوري: صحيح وهذا هو السبب الذي أدى إلى قيام حكومة إقليم كردستان والحكومة الفدرالية في بغداد بإدانة واستنكار هذه الاعتداءات التركية التي لن تؤدي حسب خبرتنا وتجربتنا إلى إيجاد أي حل لهذه المشكلة، الحل الوحيد يتلخص بالحوار السلمي مع الأطراف المعنية, ونحن مع هذا الأسلوب السلمي.
منتهى الرمحي: مين هي الأطراف المعنية؟
عماد جميل مزوري: الأطراف المعنية هي الولايات المتحدة، تركيا، العراق، وحكومة إقليم كردستان.
منتهى الرمحي: لكن الباكاكا فرض ما سمته تركيا شروط على الدخول في حوار معهم، يعني طلب عدة مطالب رفضتها تركيا.
عماد جميل مزوري: صحيح وهذا غير واقعي, الموقف التركي غير واقعي بالنسبة لنا، ولهذا لا نريد أن نكون جزءاً من صراع كهذا، أما إذا اختاروا اللجوء إلى الأسلوب السلمي فحكومة إقليم كردستان سوف ترحب بهذا الخيار، وسوف تبذل كل جهودها من أجل إنجاح مساعيها.
منتهى الرمحي: دكتور علي الدباغ الحكومة المركزية موقفها من هذه التوغلات التركية ماذا سيكون فيما لو ازدادت فعلاً، يعني فيما لو تصاعد الموقف أكثر؟
علي الدباغ: نعم خليني بس أعلق على الموضوع الأميركي، الأميركان يتعاملوا مع ثلاثة حلفاء، ثلاثة حلفاء ليس لهم رؤية متساوية تجاه هذا الأمر وأحياناً متناقضة تجاه موضوع الباكاكا، موقف الولايات المتحدة ليس موقفاً سهلاً، نعم هي عملت على تبادل المعلومات الاستخبارية مع الجارة تركيا، موقف الحكومة العراقية موقف واضح، إن الحلول العسكرية لوحدها لا تنتج معادلة عادلة ولا تنهي مشكلة الباكاكا، قلنا إن كل التدخلات وكل عبور الحدود الذي تجاوز العشرين مرة عبرتها تركيا في محاولة لحل أزمة مشكلة هذه المنظمة الإرهابية لم تنتج حلاً، وبالتالي فإن دخولاً آخر وعبوراً للحدود العراقية لن ينتج أيضاً حلاً لذلك نقول إنه يجب أن تكون هناك حلولاً متوازية مع الحلول العسكرية تنتج فيها حلاً نهائياً، حلاً نهائياً هو لا يخلق أزمات ومشاكل لا لكردستان العراق ولا يخلق أزمة أيضاً للعراق، موقف واضح من خلال المباحثات التي أجراها رئيس الوزراء مع السيد أردوغان عبّر عن هذا الموقف بصراحة، وقال لكن بنفس الوقت هناك تفهم لما تعانيه تركيا من تهديد هذه المنطقة، ومن تهديد لسلامة أمن المناطق الحدودية لتركيا أو حتى بالنسبة لنا، يعني هذه المناطق الحدودية والتي يتسبب بها مدنيون يقتلوا نتيجة العمليات العسكرية هذه تعتبر الباكاكا تهديد إلى العراق أيضاً ولأمنها، لذلك دعونا دائماً أن يكون هناك تفاهماً فيما بيننا وبين تركيا، أن لا تتخذ تركيا أي خطوة انفرادية بعبور الحدود لأن هذا مخالف للشرعة الدولية ومهدد لقيادة العراق ويخلق أزمات..
منتهى الرمحي: طيب دكتور علي الدباغ الولايات المتحدة الأميركية الأميركان لا يستطيعون التعامل أو لا يريدون التعامل مع الباكاكا, الحكومة المركزية العراقية لا تستطيع وكلنا منعرف ظروفها التعامل مع الباكاكا، وأنت تقدر وتقول إن الحكومة العراقية تقدر موقف الأتراك، حكومة إقليم كردستان أيضاً لا تستطيع أن تفعل شيء تجاه الباكاكا, والبعض يتهمها بأنها أيضاً تتعاطف منه من وجهة نظر قومية، كيف تتوقع لتركيا أن.. يعني ماذا تتوقع من تركيا أن تفعل في هذا الإطار؟
علي الدباغ: أولاً التعاطف ليس قضية, التعاطف مع أكراد تركيا من أكراد العراق هذا شيء طبيعي وشيء.. تركيا تتعاطف مع التركمان الموجودين في العراق، لكن التعاطف لا يعني أنهم يساعدونهم في حل عمليات عسكرية، ليس فقط حكومة بغداد وحكومة الإقليم لا تستطيع محاربة الباكاكا، حتى تركيا مناطق جبلية يا سيدتي يا ست منتهى.. المنطقة الجبلية متل بين أفغانستان وباكستان هذه منطقة الولايات المتحدة صار لها أكثر من ثلاث سنوات تضرب هذه المناطق من أجل ملاحقة فلول القاعدة ولم تستطع، المنطقة منطقة جبلية وعرة والكل جربها والكل رأى والكل عرف من سنة 1984 لحد الآن، حتى حزب العمال.. حزب السيد مسعود برزاني حاربها، وحزب السيد جلال طالباني حارب الباكاكا ولم يستطع القضاء عليهم، هؤلاء مقاتلون أشداء مقاتلون جبليون لهم مغارات ولهم طرق وعرة لا يمكن اكتشافها بسهولة، وبالتالي نحن نضرب في جبال وعرة، في جبال يعني لا أحد يستطيع الوصول إليها، وبالتالي لا بد لأن يكون هناك حل لهذه الأزمة، هذه ليست أزمة عابرة ليست أزمة سنة أو سنتين، بالتأكيد هذه المنطقة نحن لا نستطيع التفاوض معها هي منظمة محظورة، ومنظمة نعتبرها في عداد المنظمات الإرهابية, وبالتالي لا بد من استعمال القوة المسلحة معها، لكن أيضاً يجب إعطاء فرصة ومجال لكثير منهم قد يكون هناك فرصة للمصالحة السياسية، فرصة للرجوع إلى العملية السياسية بعيداً عن أعمال العنف، هذه القضية قضية كبيرة وقضية تهم تركيا بالتأكيد..
منتهى الرمحي: بالزبط هي بتتعلق فيهم، يعني نحن ما يهمنا في هذا النقاش هو ما يتعلق بالشأن العراقي في شمال العراق واختراق الحدود من قبل تركيا، الدكتور علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية شكراً جزيلاً لك، والشكر الجزيل لضيقي الذي كان معنا من واشنطن السيد ريتشارد شميرير مدير مكتب الشؤون العراقية في وزارة الخارجية الأميركية، شكراً جزيلاً لك سيد عماد جميل مزوري ممثل حكومة إقليم كردستان في الإمارات العربية المتحدة.
ونعود إليكم بعد قليل لنتابع معاً في بانوراما: اقتراح ساركوزي بشأن القوات الدولية للفلسطينيين تساؤلات عن نطاق الانتشار وطبيعة الدور.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
العراق: مقتل 16 بأحداث عنف والإفراج عن 100 معتقل

CNN)
ارتفعت حصيلة تفجير ديالى الانتحاري، الذي استهدف جماعة مناهضة للقاعدة الخميس، إلى 13 قتيلاً، بينهم أحد عناصر قوات التحالف إضافة إلى إصابة 10 آخرين بجروح، وفق ما أعلنت المتحدثة باسم القوات الأمريكية في تصريح لـCNN.

وأفادت الأنباء أن التفجير استهدف مركزاً للتجنيد لصالح مجالس الصحوة في قرية كنعان الشيعية، على بعد 20 كيلومتراً إلى الشرق من بعقوبة مركز محافظة ديالى.

وذكرت أنباء أن ثلاثة من أعضاء مجلس الصحوة المحلي قتلوا في المفرق، إلى الغرب من بعقوبة، على أيدي مسلحين الاثنين الماضي.

وكان ضابط أمريكي بارز قد حذر من قدرة تنظيم القاعدة في العراق على مواصلة القيام بهجمات "هائلة" رغم التراجع الكبير الذي شهدته أعمال العنف في البلاد مؤخراً، مشيراً إلى أن عناصر التنظيم يتجمعون في محافظة ديالى والمناطق الشمالية، بعدما دُفعوا إليها جراء الضغط العسكري في بغداد والأنبار.(التفاصيل)

وفي بغداد، لقي ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب 10 آخرين الخميس بانفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة خارج حانة، وفق ما أعلنت الشرطة العراقية.

ويعتبر هذا الحادث الرابع من نوعه الذي يستهدف حانات لبيع المشروبات الكحولية، حيث تعرضت ثلاث محال سابقة لعمليات تفجير في حي الكرادة، الذي تقطنه أغلبية مسيحية، في الثالث عشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري، غير أن هذه الحوادث لم تسفر عن إصابات.

الإفراج عن 100 معتقل

وعلى صعيد آخر، أعلن الجيش الأمريكي في العراق الخميس عن إطلاق سراح 100 معتقل من معسكر "كوبر" في بغداد، في خطوة وصفت بأنها "إيماءة حسن نية ومصالحة خلال أيام عيد الأضحى."

وبلغ عدد من أطلق سراحهم خلال موسم الحج والعيد نحو 850 معتقلاً.

وقال الجيش الأمريكي إن معظم من أفرج عنهم خضعوا "لعملية مراجعة شاملة" واقسموا أمام القاضي على أن يحافظوا على الأمن والتقيد بالسلوك الحسن.

خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
بوش غير راض عن التقدم السياسي بالعراق ويحذر الاسد من مواصلة التدخل في لبنان
وكالة الأخبار العراقية
قال الرئيس الأمريكي جورج بوش الخميس ان أكثر ما يقلقه بشأن أفغانستان هو احتمال ان "يتعب" حلفاء الولايات المتحدة ويتخلوا عن البلد المضطرب.وقال بوش في مؤتمر صحافي بمناسبة انتهاء العام ان أكثر ما يقلقني هو ان يقول الناس لقد تعبنا من أفغانستان, ولذلك نعتقد أننا سنغادر.وأضاف ان على حلفاء الولايات المتحدة المترددين ان يفهموا ان نجاح هذه التجربة الديمقراطية في أفغانستان سيستغرق وقتا. وقال الرئيس الأمريكي جورج بوش انه غير راض عن مستوى التقدم السياسي في العراق لكنه شدد على أن الحكومة العراقية تحقق بعض التقدم.وقال بوش في المؤتمر الصحفي هناك حكومة فعالة. فهل نحن راضون عن مستوى التقدم في بغداد.. لا. لكنه أضاف ان من الخطأ القول إنه لا يحدث شيء وشدد على ان واشنطن ستواصل الضغوط من أجل بذل جهود لتحقيق مصالحة وطنية في العراق.واستبعد الرئيس الأمريكي إجراء أي محادثات مباشرة مع الرئيس السوري بشار الأسد, مؤكدا ان صبره نفد بشأن الرئيس الأسد منذ وقت طويل.وقال بوش ردا على سؤال حول ما اذا كان سيتحدث مع الأسد للعمل على إنهاء الازمة السياسية في لبنان قال اذا كان (الأسد) يستمع الي, فانه لا يحتاج الى اتصال هاتفي فهو يعرف بالضبط ما هو موقفي.وأضاف لقد نفد صبري بشأن الأسد منذ وقت طويل والسبب هو انه يأوي حماس ويسهل (الأمور) لحزب الله, ويتوجه الانتحاريون من بلاده الى العراق ويعمل على زعزعة استقرار لبنان.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
مراسلون بلا حدود تناشد الحكومة التحقيق في مقتل صحفي
وكالة يقين للأنباء
ناشدت منظمة مراسلون بلا حدود الحكومة العراقية فتح تحقيق في ملابسات مقتل مراسل الموقع الإلكتروني الإخباري "ألايف إن بغداد" Alive in Baghdad علي شفيع الموسوي الاسبوع الماضي. وقال بيان صدر عن المنظمة المعنية بالدفاع عن حرية الصحافة، الاربعاء: "لقي هذا الصحافي حتفه في غارة شنتها القوى الأمنية الحكومية في حيه. إلا أن العدد المرتفع للرصاصات التي وجدت في جثته يحملنا على التفكير في أن هذه العملية تندرج في إطار الاغتيال المستهدف". ودعا البيان "السلطات العراقية الى فتح تحقيق لإجلاء ظروف وفاته، و تحديد دور العناصر الذين كانوا متواجدين في موقع الحدث".واوضح أن "علي شفيع الموسوي وجد مقتولا في 14 كانون الأول/ديسمبر 2007 في منزله الواقع في حي الحبيبية ببغداد التي شهدت تدخلاً من إحدى وحدات القوى الأمنية. وقد أفاد تقرير التشريح بأن الصحافي تلقى 31 رصاصة في رأسه وصدره".ونسب البيان الى مؤسس الموقع الإلكتروني Alive in Baghdad براين كونلي قوله أن الموسوي "كان يعمل منذ عدة أشهر على تقارير حساسة قد تكون على صلة بمقتله". يذكر ان "لجنة حماية الصحفيين" وهي منظمة عالمية تدافع عن الصحفيين لم تسجل الموسوي ضمن قائمة الصحفيين المقتولين بالعراق" لعدم التثبت من أن الحادث مرتبط بعمل القتيل الصحفي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
القوات الامريكية تطلق سراح 100 معتقل
الوكالة المستقلة للأنباء
قالت القوات الامريكية، الخميس، إنها أطلقت سراح مائة معتقل من معسكر (كروبر) في مطار بغداد لإظهار حسن النية والمصالحة الوطنية خلال عطلة عيد الاضحى. وقال بيان تلقت الوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) نسخة منه إن"الأشخاص الذين تم إطلاق سراحهم، الأربعاء، هم من تأكد أنهم لا يشكلون أي تهديد على أمن العراق". وأضاف " تم اطلاق سراح المعتقلين بعد مراجعة قضاياهم حيث سنحت لهم الفرصة للتحدث عن قضاياهم شخصيا، إضافة إلى تقديم تعهدات شخصية من قبلهم إلى قاضٍ عراقي تعهدوا فيها بإدامة الامن والسلوك الجيد". وأشار البيان إلى أنه " تم إطلاق سراح مايقرب من 850 معتقلا لحد الان خلال موسم الحج وعطلة عيد الاضحى". ويقدر عدد المعتقلين لدى القوات الامريكية بأكثر من (25) الف معتقل يتوزعون على السجون والمعتقلات في بغداد ( مطار بغداد) وسجن بوكا في محافظة البصرة جنوب العراق وسجن سوسة في السليمانية شمال العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
كركوك ..قنبلة طائفية موقوتة تثير قعقعة السلاح والتأجيل دحرج المشكلة نحو الامام
الملف برس
مع خليطها المتغير من الاكراد والتركمان والعرب ، فان المدينة غالبا ما توصف بالقنبلة الطائفية الوقتية .ولكن الى الان ، فان القنبلة معلقة على التفكير القليل الاضافي المدين الى تلك اللحظة النادرة في العراق – وهي التوافق .وكتب ديفيد اغناتيوس في الواشنطن بوست ، يصف زيارة وزيرة الخارجية الاميركية للعراق بانها محاولة لاظهار التساكن السياسي في دوارنه الحلزوني نحو الاسفل خلال معظم السنوات الاربعة . ولكن الصفقة حول كركوك التي اعلنت اول امس اوضحت دائرة متواضعة ، ايضا ، حتى في بلد منقسم بشكل حاد كما هو العراق .ويجد مثل غيره من المحللين، ان نجاح زيادة القوات الاميركية تبدو انها تسند حتى ولو بشكل محدود المدافعين والمؤيدين للمصالحة ، ويضعف اطراف الحرب الطائفية .ويعتقد بان كركوك كانت تواجه اجلا كارثيا محتملا في 31 كانون الاول حول الاستفتاء على مستقبلها السياسي . الاكراد الذين يزعمون انهم الاغلبية من السكان في المحافظة ، يريدون التصويت ، وبذلك يسيطرون على احتياطيات نفط كركوك الهائلة .والتركمان واسيادهم في انقرة يتهددون بتدخل عسكري كامل اذا اخذ الاكراد السلطة – وقعقعوا بالسيف في هذا الاسبوع من خلال هجماتهم الجوية والهجمات العسكرية عبر الحدود ضد المسلحين الاكراد .والعرب ، ايضا ، قلقون من تعرضهم الى التهجير من قبل الاكراد كانوا يقاطعون مجلس المحافظة . مشيرا الى ان الاسوأ في صيغة كلاسيكية عراقية للكارثة الطائفية ، تجسدت في الهجوم التركي الذي ابرز التهديد للحرب الاقليمية الواسعة . ولكن قنبلة كركوك ابطل مفعولها مؤقتا ، والفضل في ذلك لعاملين يحتاجهن فقدان الامل العراقي – التوافق الداخلي بين مكوناته العرقية القلقة والدعم الدولي من الامم المتحدة .والخطة المتوافق عليها التي سكت من قبل الدبلوماسيين الاميركيين العاملين مع ممثل الامم المتحدة الجديد في العراق ستيفان دوميستورا، تتضمن تأخير لستة اشهر للاستفتاء في الوقت الذي تقوم فيه الامم المتحدة بتقييم الوضع . وهذه اتفاقية لمواجهة انقاذ الوضع بحيث تسمح لكل واحد للتراجع عن حافة الهاوية . وهي تمثل التدخل الاكثر اهمية للامم المتحدة في العراق منذ انفجار السيارة التي دمرت مقر قيادة الامم المتحدة في بغداد في سنة 2003 . وقامت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس برحلة غير مبرمجة الى كركوك يوم اول من امس لمباركة الاتفاق والاجتماع مع مجلس المحافظة والذي يتضمن جميع المكونات المتصارعة .واخبرتهم للقتال ضد تاريخ العراق المتعلق بالاختلافات العرقية واستشهدت بخبرتها باعتبارها كانت طفلة عبودية افريقية اميركية . وطارت بعد ذلك الى بغداد لتنقل رسالة مشابهة حول المصالحة للسياسيين الوطنيين العراقيين المتصارعين السنة والشيعة والاكراد .وقد حذر السفير الاميركي في العراق رايان كروكر من الحماسة السابقة لاوانها .ومع الشك القلق الذي دفع الرئيس بوش الى نعت كروكر على سبيل المزاح ب " الشمس المشرقة " اثناء اجتماع هاتفي مؤخرا ، قال كروكر في لقاء اول امس :" لدينا بعض التطورات الايجابية جدا ، ولكنها هشة وقد ترتد الى الوراء ". وقد ابدى الجنرال بيتريوس قائد القوات الاميركية في العراق في لقاء خاص بنفس التفاؤل الحذر :" انت لاتنتقل هنا من السيء الى الجيد انت تذهب من السيء الى الاقل سوء، والتقدم يتراكم ".ويتساءل اغناتيوس هل المصالحة السياسية ممكنة في العراق على المستوى الوطني ؟ ويقول الاجابة لازالت غير واضحة ،وبالرغم من نجاح زيادة القوات في تخفيض مستوى العنف . وتشاهد بغداد من النظر اليها من على متن البلاك هوك الهليكوبتر هادئة اليوم بالمقارنة مع قبل ستة اشهر : انت ترى مدينة مرتبة فيها نظاما اكثر وبمزيد من سكانها في البيوت والمزيد من الزحمة في الشوارع .ويجد ان التقدم الذي تحقق مؤخرا في العراق تم انتقالا من القاعدة الى القمة ضمن جهود بناء الثقة ،حيا بعد حي .وذلك يصدق في كركوك ، حيث يعمل فريق اعادة الاعمار الاميركي في كركوك منذ اشهر لتحضير الارض للاتفاق الذي عقد هذا الاسبوع لتأجيل الاستفتاء .وقال الميجر شين ولسون الناطق باسم الفريق العسكري الاميركي انه عقد حوالي 200 اجتماع مع شيوخ العشائر المحلية والسياسيين المحليين للتوسط لعقد الاتفاق .ووافق العرب الذين كانوا يقاطعون مجلس المحافظة للعودة بعد ان تم تعيين احد ممثليهم نائبا للمحافظ ،ولاسناد الاجراءات كان هناك تجمع من رجال العشائر بعدد 6500 شخص الذين شكلوا قوات على غرار ماجرى في الانبار . وقال ولسون الذي يقضي خدمته الثالثة في العراق ، بان هذه الخطوات الصغيرة باتجاه المصالحة تطمأنه بان الجهد في العراق ليس تبديد الارواح والاموال " نريد التأكد من ان تضحياتنا تستحق شيئا " كما قال .كروكر وبقية المسؤولين الاميركيين لم يتحدثوا عن المصالحة كحالة نهائية ولكن كعملية تقدم مع الزمن ، واذ يتحسن الامن ، فانهم يقولون ، كذلك الاقتصاد المحلي وقابلية الحكومة لتقديم الخدمات ، وهم يأملون برؤية تصاعدا الى الاعلى ، بالمزيد من العودة الى الاستقرار والنظام . تماما مثلما اي عراقي لايريد ان يكون الاخير في التخلي عن السفينة الغارقة ،ولااحد يريد ايضا ان يكون اخر المتسلقين على سطح السفينة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
رفع الحواجز الكونكريتية والأسلاك الشائكة من شوارع مدينة
صوت العراق
قامت مديرية بلدية الديوانية، الخميس، برفع الحواجز الكونكرتية وأبراج المراقبة والأسلاك الشائكة، من شارعي بناية المحافظة القديمة ومديرية شرطة المحافظة، وسط مدينة الديوانية .وقال المهندس جواد كاظم غركان مدير بلدية الديوانية للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق ) " بتوجيهات من محافظ الديوانية حامد الخضري قامت مديرية البلدية برفع الحواجز الكونكريتية والأبراج من شارعي بناية المحافظة القديمة ومديرية شرطة المحافظة، وذلك لفك الاختناقات التي تعاني منها المدينة وتسهيل عملية سير المركبات، خاصة بعد تحسن الوضع الأمني وانتقال المحافظة الى البناية الجديدة."وأشارغركان إلى أن الشوارع التي فتحت كانت مغلقة منذ أربع سنوات مما يسهل حركة المرور وتلافي الزحام الشديد.من جهته قال قائم مقام الديوانية إن "رفع الحواجز الكونكرتية وفتح الشوارع، جاء بعد تحسن الوضع الأمني في الديوانية بعد عملية (وثبة الأسد) الأمنية."وأوضح لـ(أصوات العراق) أن"تحسن الوضع الأمني ألزمنا برفع الحواجز الكونكريتية والأسلاك الشائكة وتجاوزات بعض الدوائر الأمنية والخدمية، في معظم أحياء الديوانية."وشهدت محافظة الديوانية عملية أمنية واسعة قبل أكثر من شهر أطلق عليها (وثبة الأسد) نفذتها قوات من الجيش والشرطة العراقية، من بينها قوات ساندة من وزارة الداخلية، لغرض بسط الأمن في المحافظة، وأسفرت عن اعتقال العشرات والعثور على كميات من الأسلحة والذخائر. وتقع مدينة الديوانية ، مركز محافظة الديوانية ،180 على مسافة 180كم جنوب العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
تركيا تتوعد بشن هجمات جديدة على المتمردين الأكراد
الجزيرة نت
توعدت تركيا بشن المزيد من الهجمات على مواقع حزب العمال الكردستاني، وطالبت متمردي هذا الحزب بالاستسلام.وقال رئيس البرلمان التركي كوكسال توبتان إن القوات المسلحة التركية ستواصل عملياتها ضد المتمردين الأكراد إذا دعت الحاجة لذلك.من جهته أعرب وزير العدل التركي علي شاهين عن أمله بأن يفهم هؤلاء المتمردون أنهم لا يستطيعون تحقيق هدفهم من محاربة القوات الأمنية، ودعاهم لتسليم أنفسهم للسلطات والعيش بسلام مع مواطني البلد الآخرين.رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان شكر بدوره الجيش التركي على ما وصفها بعملياته الناجحة ضد المتمردين الأكراد، وقال إن بلاده تمر بمرحلة مهمة من قتالها ضد هؤلاء المتمردين المتمركزين في شمال العراق.تأتي هذه التصريحات بعد يوم من إعلان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن الجيش الأميركي تلقى إشعارا من أنقرة قبل شن الغارات الجوية عن طريق مركز تنسيق مشترك أقيم في أنقرة "افتتح قبل بضعة أشهر وبه عسكريون أميركيون وأتراك يعملون على تبادل المعلومات".وأكدت الوزارة على لسان الناطق باسمها جيف موريل أنها تلقت إشعارا "قبل عمليات القصف"، ووصف هذا "التنسيق" بأنه "ملائم".ورفض السفير التركي لدى الولايات المتحدة نبي سينسوي التصريح بشأن ما إذا كانت واشنطن قد أشارت إلى أهداف مباشرة تستهدفها الطائرات التركية أم لا.ولم يستبعد سينسوي شن غارات أخرى استنادا إلى معلومات استخباراتية أميركية أخرى، لافتا إلى أن هذه "ليست عملية تنفذ لمرة واحدة لكني أعتقد أنها حققت الهدف منها استنادا لحقيقة أنه تمت إصابة كل الأهداف بدقة".وتفيد بعض التقارير بأن نحو 50 طائرة شاركت الأحد في أوسع هجوم جوي منذ سنوات تشنه تركيا ضد مقاتلي الحزب، لكن سينسوي قال إن 24 مقاتلة فقط شاركت في العملية.كما توغل الجيش التركي نحو ميل ونصف في الأراضي العراقية شمالا لكنه انسحب بعد 15 ساعة من تنفيذ الهجوم، حسب ما ذكرته مصادر كردية.وأعلنت وكالة فرات الموالية لحزب العمال الكردستاني مقتل خمسة مقاتلين ومدنيين اثنين، وهي حصيلة تعذر التحقق منها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
الدباغ لـ"الخليج": لا عفو خلال العيد
الخليج
أكد الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ل “الخليج” أمس، انه لن يكون هناك عفو عام خلال عيد الأضحى، وأن قرار إصدار هذا العفو مطروح على مجلس القضاء الأعلى ويحتاج إلى مدة لن تكون كافية خلال العيد لتشريعه في البرلمان العراقي المعطلة جلساته حاليا بسبب الحج والأعياد.وشدد الدباغ على أن المالكي شكل لجنة لإطلاق مبادرة “العفو والأمان” لأجل إعطاء دفعة لعملية المصالحة الوطنية، وأن هناك عدداً كبيراً من المعتقلين يحتاج إلى مراجعة دقيقة قبل إصدار قرار العفو.من جانبه قال النائب إياد جمال الدين عن القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي ل “الخليج” إن النظام الدستوري الجديد فصل بين السلطات الثلاث: القضائية والتشريعية والتنفيذية. وأكد أن إصدار قرار بالعفو العام يحتاج إلى سن قانون في البرلمان لإقراره يكون ملزما للجهات التنفيذية والقضائية، ونبه إلى أن إصداره بدون ذلك سيكون تجاوزا للسلطة التنفيذية على صلاحيات السلطة القضائية.وأكد جمال الدين أن إقراره لا يحتاج إلى أغلبية الثلثين بل يحتاج إلى حضور وتصويت الأغلبية البسيطة، فيما أوضح أن اجتماع أعضاء البرلمان لن يكون ممكنا حتى بداية العام المقبل ورجوع الأعضاء من الحج وانقضاء عطلة عيد الميلاد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
تحقيق سياسي النازحون يعودون إلى الفلوجة
الاتحاد الإماراتية
يشعر ياسر يعقوب بالسعادة لعودته إلى مدينته الفلوجة غربي بغداد، بعدما فر منها مع أسرته منذ 18 شهراً، إذ استأنف عمله في ورشة لإصلاح هياكل السيارات، حيث قتل مسلحون شقيقه لأنه شيعي. وتقطن أقلية شيعية صغيرة في الفلوجة ثاني أكبر مدن محافظة الأنبار غربي العراق التي كانت حتى العام الماضي معقلا لنشطاء تنظيم ''القاعدة''. وعادت أسرة يعقوب إلى المدينة الشهر الماضي باطمئنان بعدما انقلبت عشائر سنية محلية على المتمردين وأكدت أنها تشعر بالأمان الآن. وقال يعقوب ''لم أعد خائفاً حتى رغم أن أخي قتل هنا. لقد رحب الجيران بعودة الأسرة وكانت الورشة كما تركناها وساعدني رجال الشرطة والأهالي في كل شيء عندما أحضرت أسرتي وعندما أحضرت أثاثي''. وقال عمه باسم وهاب يعقوب، مالك محل إصلاح هياكل السيارات، إن الشرطة ساعدت في إخراج أناس احتلوا منزله عند عودته. وأوضح ''عشت في الفلوجة 40 سنة وعندما غادرتها عانيت وعندما عدت شعرت بأنني أعود إلى أسرتي''. وأضاف ''أفضل الموت على أن أترك هذه المدينة فحياتي فيها''.وخارج منزل فريد توفيق وأسرته الكبيرة وكلهم شيعة كتب على حائط بطلاء ''أناس مدنيون يعيشون هنا'' وهي رسالة عامة على جدران الفلوجة تستهدف تحذير القوات من إطلاق النار. وفي الداخل لاعب توفيق ابنه مسرورا بعودته إلى منزله مرة أخرى. وقال توفيق ''الأزمة انتهت ولم نعد خائفين''. لكن عدد الشيعة العائدين قليل. وقال رئيس بلدية الفلوجة سعد عوض رشيد إن 65% من العائلات الشيعية عادت حتى الآن إلى المدينة التي يقطنها 500 ألف نسمة، لكن عودتهم علامة مهمة على أن متشددي ''القاعدة'' فقدوا السيطرة. وأضاف ''عندما رأى الناس الوضع الأمني الجيد في المدينة بدأوا الاتصال بأقاربهم وأصدقائهم الفارين من الفلوجة عندما كانت في قبضة الإرهابيين وطالبوا منهم أن يعودوا''. وشهدت الفلوجة أكبر معركتين في حرب العراق عندما هاجمها جنود مشاة البحرية الأميركية ''المارينز'' مرتين في عام 2004 لطرد متمردين من العرب السنة. وقالت عائلات شيعية تحدثت إنها فرت خلال عام 2006 بعدما سبب تفجير مزار الإمامين العسكريين في سامراء موجات قتل الطائفي في أنحاء العراق شردت الملايين من منازلهم. وفي محافظة الأنبار، حيث تمتد والمدن البلدات والقرى العربية السنية على طول وادي نهر الفرات حتى الحدود السورية، كان متشددو ''القاعدة'' المعادون للشيعة والقوات الأميركية يحكمون الشوارع. ولكن خلال العام الماضي انقلبت القبائل المحلية بدرجة كبيرة على المتمردين وانضم أبناؤها إلى قوات دوريات أحياء تتسلم رواتب شهرية من الجيش الأميركي لمساعدته في محاربة ''القاعدة''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
فيلم وثائقي إنتاج ايراني أمريكي مشترك حول بوش والعراق
الوطن الكويتية
اعلنت المخرجة الايرانية سودابة مراديان عن انتاج فيلم وثائقي ايراني ـ امريكي مشترك يتناول المآسي التي يمر بها الشعب العراقي بسبب »سياسات الرئيس الامريكي جورج بوش العدوانية«.ونقل الموقع الاعلامي للسينما الإيرانية بأن مراديان اكدت انتاج هذا الفيلم بمشاركة المنتج والفنان الامريكي ديفيد بيانكي. وشددت المخرجة الايرانية على تناول الفيلم للوضع الاجتماعي المأساوي الذي يعاني منه الشعب العراقي واوضاع ضحايا الحرب والفصائل المعارضة للحرب في العراق.ومراديان تتولى، اضافة الى المشاركة في الاخراج، مهمة تنظيم الحوار في الفيلم، الذي يتألف من عدة اقسام يتناول قسم منه موضوع ضحايا الحرب في امريكا وقسمان آخران يتناولان المعارضين للحرب ونشاطاتهم في امريكا فيما يتحدث قسم آخر عن قائد في السلاح البحرية الامريكية ينشط في مجال المسرح والنشاطات المعارضة للحرب ويدعم الاطفال العراقيين.وقالت المخرجة الايرانية ان »الفيلم يتناول في جانب آخر ساحل كاليفورنيا الذي تضع فيه عوائل الجنود القتلى في الحرب الصليب تخليدا لذكرى ابنائهم ويتجمع فيه المعارضون للحرب«. واعربت مراديان عن املها في أن يتم عرض الفيلم الذي تمت ترجمته الى اللغتين الانجليزية والعربية في ايران
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
أمير الدليم لـ"راديو سوا": التوافق تدعم مرشحي مجلس الإنقاذ لشغل الحقائب الوزارية الشاغرة
راديو سوا
أكد أمير عشائر الدليم الشيخ علي حاتم أن جبهة التوافق برئاسة النائب عدنان الدليمي ستدعم بأصواتها البرلمانية مرشحي مجلس إنقاذ الأنبار لشغل عدد من الحقائب الوزارية الشاغرة. وقال في حديث لـ"راديو سوا": "اتصل بي عدنان الدليمي أول أمس وقال: يا شيخ علي إن أسماء مرشحي الوزارات الشاغرة الـ15 الذين تم ترشيحهم من قبلكم سنعمل من أجل التصويت عليها، ثم دعاني لزيارته، فرفضت زيارته إلا في حال إعلان الجبهة أنها ضد الحزب الاسلامي، وإني أتسائل لماذا هنالك برود من قبل البرلمان لاختيار المرشحين مع العلم أن رئيس الوزراء يرغب بوزراء من الأنبار". وطالب الحاتم مجلس النواب بالإسراع بسن قانون المجالس المحلية للمحافظات والاعلان عن تسمية مرشحي الوزارات الشاغرة: "ليس هنالك تعاون في اختيار مرشحي الوزراء رغم أنه تم الاتفاق عليها. لماذا هذا التاخير واني أتساءل ماذا سيكون موقفنا في المرحلة القادمة، وأين انتخابات المجالس المحلية للمحافظات؟ لحد الآن البرلمان متأخر في إقرارها. ثم متى يحصل رجال الشرطة في الأنبار". وسبق لمجلس إنقاذ الانبار أن رشح 15 وزيرا لشغل الوزارات التي انسحب منها أعضاء جبهة التوافق، معتبرين ذلك استحقاقا وطنيا رافضين عدّهم بدلاء للوزراء المنسحبين من حكومة المالكي. وقد طالب مؤتمر صحوة العراق ومجلس الإنقاذ من خلال المظاهرات التي نظموها في الانبار بإقالة الحكومة المحلية من خلال تشريع قانون المجالس المحلية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
الكونغرس الاميركي يفشل في تحويل مسار الحرب في العراق
ميدل ايست اونلاين
يختتم الكونغرس الاميركي هذا الاسبوع دورته البرلمانية لهذه السنة باعلان فشل اذ عجزت الغالبية الديموقراطية فيه عن تحقيق المهمة التي انتخبت على اساسها قبل سنة بالرغم من عشرات المحاولات للتأثير على الحرب في العراق. وقال زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ هاري ريد الثلاثاء "من حق الاميركيين ان يشعروا بالاحباط ازاء عدم تمكننا من القيام بالمزيد لانهاء الحرب في العراق بطريقة مسؤولة، وانا اشاطرهم هذا الاحباط". لكنه تابع انه "ضمن الحدود التي فرضها رئيس متعنت ومتشبث وبرلمانيون جمهوريون لا يسعهم سوى الامتثال لخياراته، فان الديموقراطيين احدثوا تغييرا". واشار بصورة خاصة بهذا الصدد الى ان المعارضة الديموقراطية "فضحت تهور الرئيس". وصادق مجلس الشيوخ مساء الثلاثاء بعدما وجد نفسه في مأزق ومضطرا الى صرف الاموال التي تسمح للحكومة بمواصلة عملها قبل نهاية السنة، على موازنة ضخمة تفوق 555 مليار دولار من ضمنها 70 مليارا لتمويل العمليات العسكرية في افغانستان والعراق. وسعى الديموقراطيون مرتين عبثا لربط المصادقة على الميزانية بتحديد جدول زمني لانهاء الوجود العسكري الاميركي في العراق. وكان مجلس النواب حيث الغالبية الديموقراطية اكبر منها في مجلس الشيوخ، اقر في اليوم السابق صيغة تمنع الادارة من استخدام هذه الاموال للعراق. غير ان هذه الصيغة كانت ستتعرض لفيتو رئاسي اذا ما اقرها مجلس الشيوخ، وهو اساسا امر مستبعد. وصادق مجلس النواب نهائيا الاربعاء على النص قبل ان يعلنه الرئيس بوش. وقال السناتور الجمهوري جون كيل ليلا مبديا ارتياحه ان حزم الجمهوريين "ارغم الديموقراطيين على التراجع". واصطدم الديموقراطيون طوال العام بالمعضلة ذاتها وهي كيفية التوفيق ما بين الوعود الانتخابية بتغيير السياسة الاميركية في العراق وادارة مسؤولة للاموال العامة تسمح للحكومة بالعمل وتؤمن التجهيزات الكافية للجنود. وكرر ريد الثلاثاء ان "الديموقراطيين لن يدعوا ابدا القوات تتحمل تبعات افعال الرئيس". الجانب الجمهوري من جهته يعتبر تمويل الحرب الذي اقر في الكونغرس ردا مشروعا على التقدم المسجل في الاسابيع الاخيرة على الصعيد الامني في العراق، وقال زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونل "من الاسباب التي سمحت لنا بالحصول على تمويل غير مشروط هي ان (الحرب في العراق) لم تعد تبدو بمثابة مغامرة يائسة". ولا شك ان العراق لم يعد يتصدر النقاش العام بعد التقدم الذي احرز، غير ان غالبية الاميركيين لا تزال تعارض الحرب في هذا البلد على ما افاد جون مولر الاستاذ في جامعة اوهايو الرسمية وكشف استطلاع للرأي اجري لحساب شبكة سي ان ان في مطلع الشهر ان 68% من الاميركيين يعارضونها. وسئل مولر عن استياء الناخبين الذين حملوا الديموقراطيين الى السلطة على خلفية الحرب العراقية فقال ان الناشطين الاكثر حماسة ضد الحرب لن يتخلوا عن الديموقراطيين للانضمام الى الجمهوريين غير ان "حماستهم" قد تخفت او ربما تغيب كليا عن انتخابات 2008. ويسعى المرشحون الديموقراطيون للانتخابات الرئاسية باقصى ما يمكن للفوز باصوات المعارضين للحرب. وعبرت السناتور هيلاري كلينتون الاربعاء عن معارضتها للنص الذي اقره مجلس الشيوخ وقالت المرشحة التي تلقى انتقادات شديدة من يسار حزبها لتصويتها لصالح شن الحرب في خريف 2002 "لا يمكنني ولن استمر في دعم استراتيجية فشلت في العراق (..) حان الوقت لتغيير وجهتنا".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
رئيس برلمان كردستان لـ«الشرق الأوسط»: الحكومة الاتحادية ومجلس النواب والكتل مسؤولة عن تأخر إقرار قانون النفط
الشرق الأوسط
دعا عدنان المفتي، رئيس برلمان اقليم كردستان، تركيا الى اللجوء الى الحل الدبلوماسي والسياسي لقضية حزب العمال الكردستاني. وقال ان«وجود عناصر حزب العمال الكردستاني في اراضينا امر واقع، وهو موجود منذ عهد النظام السابق. ونحن نؤمن بان الحل العسكري لا ينفع»، مشيرا الى ان «القوات التركية شنت عدة هجمات على مواقع الحزب في عهد النظام السابق وفي عامي 1992 و1997 ولم تحقق اية نتائج سوى اضافة المزيد من الضحايا من ابناء شعبنا الذين قصفت قراهم». جاء ذلك في حديث أدلى به المفتي لـ«الشرق الاوسط» امس خلال زيارته الى العاصمة البريطانية لندن للمشاركة في جلسات الندوة التي يقيمها المعهد الملكي للدراسات الدولية حول القضية الكردية. وافاد المفتي بان «حكومة اقليم كردستان قامت بخطوات مهمة للوصول الى الحل وابعاد شبح الحرب عن المنطقة والتعاون مع الحكومة الاتحادية والقوات الاميركية. وابدينا تعاوننا لمراقبة حركة قيادات حزب العمال في مطاري اربيل والسليمانية وغلق مقر حزب الحل الديمقراطي الكردستاني المتعاطف مع حزب العمال، التزاما منا بالدستور العراقي الذي يمنع استغلال اراضينا للاعتداء على جيراننا». وعبر عن اعتقاده بأن «الطريق الدبلوماسي لحل هذه الازمة ما يزال مفتوحا، خاصة ان هناك اشارات من قبل حزب العمال لإلقاء السلاح وهذه مبادرة طيبة لانهاء العنف لاننا نعتقد ان العنف لن يؤدي الى تحقيق اهداف الشعب الكردي ولا الى انهاء مطالبهم». وتابع «هناك اساليب اخرى للنضال عن طريق الحوار الديمقراطي واعتباره كأساس للطريق الوحيد للحل في زمن العولمة حيث اصبح صوت الحوار يصل الى العالم اسرع من صوت الطلقة»، مشيرا الى ان «تركيا دولة ديمقراطية وعليها ان تحل مشاكلها من خلال وسائلها الديمقراطية، ولكل دولة وقضية خصوصيتها». ونفى المفتي تعاملهم مع حزب العمال الكردستاني، وقال «نحن لا نتعاون مع حزب العمال ولهم خصوصيتهم. نحن نقول ما عندنا عبر وسائل الاعلام وهم لا يقبلون النصيحة من احدٍ، قلنا اننا ندعم كل اتجاه لانهاء العنف والكفاح المسلح». وتحدث المفتي عن سبب تأخر صدور قانون النفط والغاز العراقي. وقال «اعتقد ان حسن النية يجب ان يتوفر في اية مسألة ونحن نستند الى الدستور العراقي الذي ينص على ان الثروات النفطية هي ملك الشعب، والدستور هو الحكم، عندما شرعنا قانون النفط والغاز في اقليم كردستان انطلقنا من الصلاحيات المخولة لنا في الدستور العراقي»، منوها بأن «قانون النفط والغاز في الاقليم سوف يخدم الشعب العراقي عموما». واكد ان «العقود المبرمة بين حكومة الاقليم وبعض الشركات الاجنبية مستندة الى الدستور العراقي لكننا نستغرب ان يعترض البعض في الحكومة الاتحادية ويرفض هذه العقود قبل ان يطلع عليها، وعليهم قراءة هذه العقود واقتراح تعديلها اذا كانت بحاجة الى تعديل او اضافة او حذف بدلا من رفضها قبل ان يقرأوها ويتخذون مواقف سلبية منها ويقولون ان هذه العقود غير رسمية ومرفوضة». وقال «ان يعترضوا على مضمون العقد ويناقشوه هذا امر طبيعي، أما ان يلغوا حق الاقليم في إبرام هذه العقود ويقولون ليس من حق الاقليم ابرامها فهذا مخالف للدستور العراقي نفسه». وحمل المفتي «الحكومة الاتحادية ومجلس النواب والكتل السياسية مسؤولية التباطؤ في اصدار قانون النفط». وقال «يجب على العراقيين ان يستثمروا النفط لدعم عمليات البناء وتعمير البلد وتطور الوضع الاقتصادي للمواطن العراقي. كيف نصل إلى هذا الشيء بدون قانون النفط وتطوير الصناعة النفطية». وحول موضوع تمديد العمل بالمادة 140 الخاصة بهوية كركوك، قال المفتي ان «التمديد جاء حسب اقتراح من قبل ممثل الامين العام للامم المتحدة، وبرلمان كردستان سيجتمع قريبا لمناقشة هذا المقترح»، معبرا عن اعتقاده بان «التمديد ليس لتغيير المادة 140 ويجب ان تكون هناك تفاصيل ومراحل عمل وضمانات لتنفيذ هذه المادة، وينبغي ان يفهم الجميع ان هذه الامور ليست دائما قابلة للتأجيل او التمديد. واذا حدث هذه المرة فلن يحدث ثانية». ودعا المكونات القومية في كركوك الى ان «يخوضوا حوارا اكثر شفافية والتحدث بصراحة عن مخاوفهم المستقبلية عندما تتبع كركوك لكردستان ويجب ان نتحدث عن كل المخاوف بوضوح. وفي مشروع دستور اقليم كردستان الذي يناقش منذ عام هناك مواد تضمن حقوق المكونات القومية الاخرى في الاقليم اكثر مما ورد في الدستور العراقي». وشدد على ان «المادة 140 غير قابلة للنقاش او التغيير وهي الحد الادنى من مطالب شعبنا الكردي. فمن وجهة نظرنا ان كركوك تاريخيا وجغرافيا هي كردستانية». وفيما اذا كانت حكومة اقليم كردستان ستوافق على اعتبار كركوك اقليما بحد ذاته، قال المفتي «بعد التطبيع والاستفتاء اذا قرر سكان كركوك ان تكون اقليما نحن سنحترم قرارهم ولكن اذا قرر الاخرون وبقرار فوقي ان تكون كركوك اقليما فهذا مرفوض والكلمة للاستفتاء».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
حكومة إقليم كردستان تطالب بنسبة من القروض الدولية
صوت العراق
طالبت حكومة إقليم كردستان بمنحها 17 في المئة من القروض الدولية المخصصة للعراق. وقالت النائبة عن كتلة التحالف الكردستاني كاملة إبراهيم في حديث مع "راديو سوا: "طالبت حكومة الإقليم بتخصيص نسبة 17 في المئة من القروض الدولية التي تقدم إلى الحكومة الاتحادية لإقليم كردستان، على أن تراعى عدالة التوزيع حسب نسب سكان الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم، بعد الأخذ بنظر الاعتبار المشاريع الاستراتيجية الممولة من تلك القروض". وتعد المستحقات المالية المخصصة لإقليم كردستان من أبرز الملفات التي طرحت خلال المفاوضات الأخيرة بين الحكومة المركزية والمسؤولين في حكومة الإقليم
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14

قيادى كردى ينتقد الولايات المتحدة لتقديمها تسيهلات عسكرية للاتراك
الوكالة المستقلة للأنباء
إنتقد القيادي الكردي في التحالف الكردستاني، محمود عثمان، الخميس، تقديم الولايات المتحدة تسهيلات عسكرية للقوات التركية لقصف مواقع في شمال العراق، واصفا هذا التعاون بأنه إخلال بالسيادة العراقية.وقال عثمان فى الوقت نفسه إن" العلاقات الأمريكية - الكردية ما زالت جيدة".وأضاف عثمان في تصريح للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن "التعاون الأمريكي – التركي لقصف مواقع في شمال العراق هو إخلال بالسيادة العراقية وإخلال بالتعهدات الأمريكية بالحفاظ على سيادة العراق وحدوده".وأضاف أن هذا الأمر" مناقض لوثيقة إعلان المبادىء التي وقعها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس الأمريكي جورج بوش الشهر الماضى والتي تتضمن حماية الولايات المتحدة لحدود العراق وحكومته الوطنية".وانتقد عثمان الولايات المتحدة " لإعطاء الاتراك معلومات استخبارية" واصفا هذه المعلومات بالغير صحيحة.وقال إن " الذين تعرضوا للقصف التركي هم أناس مدنيون".كان السفير التركي في واشنطن نبي سنسوي قال الثلاثاء إن الاستخبارات الأمريكية ذودت بلاده بالمعلومات الضرورية لتمكينها من تنفيذ العملية العسكرية ضد عناصر حزب العمال الكردستاني، في شمال العراق الأحد الماضي. وتوغلت قوات تركية قدرت بنحو 500 - 600 مقاتل، الاثنين، داخل منطقة كاني رش التابعة لناحية سيدكان بمحافظة اربيل العراقية وبعمق كيلومترين لمطاردة مسلحي حزب العمال الكردستاني.وتقع كاني رش وكلي رش في المثلث الحدودي العراقي- لتركي- لايراني في اقصى شمال شرقي العراق، وهي مناطق جبلية نائية ووعرة؛ بينما تقع مدينة اربيل، عاصمة اقليم كردستان، على مسافة 349 كم شمال العاصمة.ووصف عثمان العلاقات الأمريكية الكردية بالجيدة رغم التوتر الأخير خاصة بعد زيارة وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس للعراق والتسهيلات التي تقوم بها الولايات المتحدة لقصف مواقع كردية، لكنه إنتقد زيارة رايس إلى كركوك قبل أن تزور المسؤولين في بغداد واصفا هذه الزيارة بأنها انتقاص من سيادة لعراق .وأضاف عثمان "هذا الأمر يدل على عدم اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة العراقية ".كان مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان رفض لقاء رايس، الثلاثاء، إحتجاجا على موقف واشنطن من القصف التركي لقرى في الإقليم .واختتمت وزيرة الخارجية الأمريكية زيارة إلى العراق الثلاثاء بدأتها في كركوك واستغرقت يوما واحدا بحثت خلالها التقدم الأمني وآخر المستجدات المتعلقة بعملية المصالحة الوطنية مع كبار المسؤولين العراقيين، من بينهم رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس الحكومة نوري المالكي وعدد من الوزراء.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
شيوخ العشائر في الفرات الأوسط يرفضون إنشاء مجالس صحوة في محافظاتهم
راديو سوا
شدد عدد من شيوخ عشائر الفرات الأوسط على عدم حاجة محافظاتهم إلى مجالس للصحوة على غرار تلك التي أنشئت في محافظات أخرى. وقال أحد هؤلاء الشيوخ في حديث مع "راديو سوا" إن المناطق الساخنة تحتاج لمثل هذه المجالس، أما شيوخ عشائر الفرات الأوسط والنجف، فقد قاموا بحراسة مناطقهم في غياب الدولة، مما منع تمركز الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة، على حد قوله. وأضاف محافظ النجف أسعد أبو كلل في حديث مع "راديو سوا" قائلا: "فتح مكاتب للصحوة في مناطقنا يعتبر خطأ كبيرا، قد يكون الأمر ناجحا في المناطق الساخنة باعتبار أن هناك خلل كبير في الوضع الأمني، يحتاج دخول العشائر على الخط، أما في المناطق الآمنة، فإن تشكيل أفواج وألوية تحت هذا العنوان يعتبر خطأ كبير، لا يتناسب مع هذه المحافظة".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
ترحيب أميركي بنية الصدر تمديد تجميد «جيش المهدي»
الشرق الأوسط
رحب الجيش الاميركي بما اعلنه قيادي في التيار الصدري عن نية زعيم التيار مقتدى الصدر تمديد تجميد أنشطة «جيش المهدي». وقال المتحدث باسم الجيش الاميركي جريج سميث «بالتأكيد نرحب باحتمال تمديد التجميد». واضاف، حسب وكالة رويترز، «اننا نعتقد ان تعهد مقتدى الصدر بالعمل في عملية سياسية والانتقال السلمي هو قرار بناء بدرجة أكبر من تحقيق ذلك من خلال العنف». وكان سميث يعلق على تصريحات للشيخ صلاح العبيدي، المتحدث الرسمي باسم الصدر، قال فيها ان هناك فرصة لتمديد تجميد انشطة جيش المهدي. ولم يذكر العبيدي مدة التمديد الثاني أو السبب في ان الجماعة تفكر في تمديد التجميد الذي قال قادة اميركيون انه ساعد في تخفيف مستويات العنف بصفة عامة في العراق. وفاجأ الصدر الذي تزعم انتفاضات ضد القوات الاميركية عام 2004 والذي وصف قادة اميركيون في وقت لاحق ميليشياته بأنها أخطر تهديد للقوات العراقية والاميركية عندما أمر بتجميد نشاط ميليشياته لمدة ستة أشهر في أغسطس (اب) الماضي. وتقول واشنطن ان التجميد أحد العوامل التي أدت الى تراجع العنف في انحاء العراق رغم انها واصلت ملاحقة ما تصفه بالوحدات «المارقة» من جيش المهدي التي لم تلق السلاح. ويتمتع الصدر بنفوذ قوي في الجنوب الشيعي واجزاء من بغداد. ورغم انه من الصعب التكهن بأنشطته السياسية، فان القريبين منه يقولون انه سعيد بنتائج وقف اطلاق النار وربما يسعى الى جعله دائما مع التأكيد على الدور الاجتماعي لمنظمته. وقال مسؤول كبير بالتيار الصدري، طلب عدم الكشف عن اسمه، «توجد خطة لتجميد أنشطة جيش المهدي. الصدر أكمل اعادة تنظيم القوة وركز على استخدام الاعضاء في مساعدة المجتمع». وقال قائد في جيش المهدي في جنوب العراق طلب ايضا عدم الكشف عن اسمه، ان أعضاء الجناح المسلح سيطيعون أيَّ أمر يصدره الصدر. واضاف «اننا ننصت لاوامره حتى اذا قرر الغاء جيش المهدي. انه يفهم مصالحنا أكثر من انفسنا».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
المالكي : العراق لن يطلب تمديد القوات الأجنبية بعد نهاية العام المقبل
وكالة أنباء براثا
أعرب العراق عن أمله في ألا تضطر الأمم المتحدة إلى التجديد للقوات متعددة الجنسيات بالبقاء فيه بعد نهاية العام المقبل. وقال رئيس الوزراء نوري المالكي، بعد تمديد مجلس الأمن فترة بقاء تلك القوات عاما آخر، إن هذه هي المرة الأخيرة التي يطلب فيها العراق مساعدة المجلس.من جهته قال مندوب العراق لدى المنظمة الدولية حامد البياتي،: " لقد أسهمت خطط الحفاظ على الأمن التي نفذتها القوات العراقية بمساعدة القوات متعددة الجنسيات في تطويق الإرهابيين في جيوب منعزلة، بحيث باتت فلول القاعدة وحلفائها تعاني من الهزائم المستمرة. وهذا يوضح سر التحسن الملموس في ظروف الأمن في العراق فضلا عن تناقص الأنشطة الإرهابية وابتعاد شبح الحرب الأهلية
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
تكثيف الاجراءات الامنية في الديوانية والقوات المشتركة تعلن عن قائمة جديدة للمطلوبين
الملف برس
مع اطلالة عيد الاضحى المبارك شهدت الديوانية انعطافة جديدة في تكثيف طلب القوات المشتركة العراقية والاميركية والبولندية للمطلوبين لديها ممن اسمتهم بالخارجين على القانون باصدارها قائمة جديدة تضم عشرات الاسماء من الاشخاص تقول انهم قاموا بعمليات مسلحة .وقال مصدر عسكري عراقي رفض الكشف عن اسمه ان قائمة المطلوبين التي اصدرتها القوات العراقية وتم توزيعها في المدينة تضم اعدادا من الصدريين واعدادا اخرى من احزاب وحركات دينية واعداد اقل لم تعرف لهم انتماءات حزبية – حسب قول المصدر - .وتاتي هذه الانعطافة في الوقت الذي يتوقع فيه اهالي الديوانية الاعلان عن انتهاء عملية وثبة الاسد التي استمرت شهرا ونصف بدلا من ثلاثة اسابيع التي اعلن عنها في بداية تنفيذ الخطة.ويسعى كثير من اهالي المدينة كما عيد الفطر المبارك الى اختصار احتفالاتهم بعيد الاضحى لاسباب امنية اولا ولاسباب اقتصادية ثانيا والاكتفاء بالتزاور مع الاقربين وارسال مسجات التهنئة للابعدين عن طريق الموبايل او في احسن الاحوال الى الخروج الى بعض اضرحة الائمة لاداء الزيارة وترفيه الاطفال على عجل .وتخلو مدينة الديوانية من اماكن سياحية او ترفيهية يمكن ان تكون ملاذا للعوائل لقضاء بعض الاوقات السعيدة وخابت جميع المساعي في بناء مرفق سياحي او مدينة العاب فيما استعدت بعض الاحياء الفقيرة الى نصب دواليب الهواء البدائية على جذوع النخيل والاراجيح العشوائية التي يؤمها الاطفال القريبين لدقائق معدودات فيما تستعد بعض العوائل التي تمتلك واسطة نقل الى زيارة الموتى في محافظة النجف اذا سمحت الخطة الامنية بذلك .ويعتقد محللون عسكريون محليون ان العيد سوف لن يشهد خروقات امنية او اعمال عسكرية مكثفة غير الدوريات والتفتيش الروتيني ولكنها بالتاكيد سوف تشهد تصعيدا خطابيا من على منابر المساجد والحسينيات وربما بعض مضايف شيوخ العشائر .الى ذلك انتقد موظفون ورجال اعمال تمديد رئيس الوزراء نوري المالكي عطلة عيد الاضحى الى سبعة ايام بدلا من اربعة ايام او خمسة للمتطلبات التوافق بين الطوائف الاسلامية في العراق كما انتقد مواطنون وبشكل علني احيانا التفاوت في اعلان يوم العيد بين السنة والشيعة .وقبل اعلان القائمة الجديدة للمطلوبين الجدد كانت القوات الامنية في المحافظة قد انتهجت خطة امنية جديدة يتم تطبيقها خلال ايام عيد الاضحى المبارك تتضمن تأمين الحماية الأمنية لمرقدي ابو الفضل في الديوانية الذي يشهد مراسم زيارة مكثفة في ايام الاعياد ومرقد الامام الحمزة الشرقي في قضاء الحمزة اضافة الى تكثيف الحماية للجوامع والحسينيات والمتنزهات والمرافق العامة .وقال العميد صفاء جاسم مدير شرطة الديوانية ان خطة العيد تشتمل على نشر الدوريات والسيطرات على الطرق الخارجية والداخلية مشيرا الى ان الاجهزة الامنية ستعمل بما وسعها من اجل استقرار المدينة . الى ذلك فقد اكد عميد المرور عبد الامير رحمن عبد خلف مدير مرور محافظة الديوانية ان مديرية المرور وضعت خطة مرورية لمناسبة عيد الاضحى وقال ان الخطة تهدف الى السيطرة على حركة السير والمرور وفك الاختناقات المرورية ومنع من تسول له نفسه العبث في امن وراحة المواطنين مؤكدا ان جميع منتسبي المديرية سيشاركون في هذه الخطة .وعن اسلوب تنفيذ الخطة قال تكون مسؤولية مفارزنا الاساسية تنظيم حركة السير والمرور وفك الاختناقات المرورية ومتابعة والقبض على السيارات المطلوبة والمشتبه بها مع اجراء الكشف والمخطط للحوادث المرورية وتنظيم حركة السيارات في مقر الحادث ومحاسبة المخالفين من السواق واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم ومتابعة والقبض على السيارات التي تسير بدون لوحات تسجيل او بلوحات غير نظامية او مزورة كذلك القبض على سائقي المركبات الذين يقودون مركباتهم بحالة سكر واحالتهم الى المحاكم المختصة مع منع دخول السيارات الخاصة بالمواطنين الى داخل مواقع الاحتفالات مشيرا الى الخطة تشمل جميع اقضية ونواحي المحافظة .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
العثور على مقبرة جماعية ومركز للتعذيب يعود لجماعات مرتبطة بالقاعدة شمال المقدادية
راديو سوا
عثرت قوة أميركية على مقابر جماعية شمال منطقة المقدادية في ديالى، وبجانبها مركز للتعذيب كانت تستخدمه جماعات مسلحة مرتبطة بتنظيم القاعدة في العراق.وقال بيان صادر عن القوات الأميركية في العراق إن المعلومات الاستخبارية التي قدمها مواطنون عراقيون دلتهم إلى هذا المركز الذي وجدوا فيه أدلة تؤكد وقوع جرائم قتل وتعذيب مارسها المسلحون ضد مدنيين من سكان المنطقة.وخلال تمشيط المنطقة، عثر الجنود الأميركيون على بقايا رفاة تعود لـ 26 شخصا في عدة مقابر جماعية قريبة من موقع تنفيذ عمليات الإعدام، واكتشفوا ثلاثة مراكز للاعتقال داخلها أدوات تعذيب وسلاسل حديدية وسرير موصول بالتيار الكهربائي.وأدت هذه العملية التي نفذت بين الثامن والـ11 من الشهر الجاري وأطلق عليها اسم الحاصدة الحديدية، إلى مقتل 24 مسلحا واعتقال 37 مشتبها والعثور على تسعة مخابىء للأسلحة.وعثر الجنود داخل هذه المخابىء على أسلحة مضادة للطائرات وبنادق قنص و65 مسدسا و50 قنبلة يدوية وقاذفة صواريخ و98 لغما و170 عبوة ناسفة وعدة قذائف هاون.وأكد الجنرال مارك هيرتلينغ قائد القوات الأميركية في قاطع شمال العراق أن قواته ستستمر في مطاردة المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة والذين وصفهم بأنهم مازالوا قادرين على تنفيذ هجمات عنيفة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
أمريكية تكشف فضيحة اغتصاب جماعي على يد زملائها في المنطقة الخضراء
الخليج
أدلت امرأة أمريكية بشهادتها أمام الكونجرس أمس الأول حول تعرضها للاغتصاب العام 2005 من قبل زملائها في شركة خاصة كانت تعمل معها في العراق مؤكدة أنها احتجزت بعدما كشفت القضية.وقالت جايمي لي جونز (23) أنها تعرضت لاغتصاب جماعي في “المنطقة الخضراء” في بغداد في يوليو/ تموز 2005 عندما كانت تعمل مع شركة “كاي بي ار” التابعة لشركة هاليبرتون التي تنفذ عقودا للجيش الأمريكي.وقالت جونز إنها في اليوم الرابع لوصولها إلى بغداد دعاها زملاء لها وصفتهم بأنهم رجال إطفاء يعملون مع الشركة لشرب كأس من الكحول معا. وأضافت “بعدما شربت جرعتين لم اعد أتذكر أي شيء”.وقالت جونز إن عملية الاغتصاب كانت وحشية إلى حد لا تزال تخضع فيه لعمليات ترميمية. وأكدت جونز أنها على علم بأن ما لا يقل عن 11 امرأة أخرى تعرضن للاغتصاب من قبل مقاولين أمريكيين في العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
البرلمان الاستوني يمدد لمدة عام مهمة قوته في العراق
الوطن الكويتية
مدد البرلمان الاستوني الاربعاء لمدة عام اي حتى نهاية 2008 مهمة القوة العسكرية الاستونية في العراق والمؤلفة من اربعين عسكريا.واقر مجلس النواب مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة باغلبية 53 نائبا من اصل 101 يتألف منهم مجلس النواب.وصوت ضد المشروع 29 نائبا في حين لم يشارك النواب الاخرون في عملية التصويت.وجاء في استطلاعات للرأي ان نحو ثلثي الاستونيين يرغبون في سحب عسكرييهم من العراق.وتشارك استونيا، الجمهورية السوفياتية السابقة التي انضمت الى الحلف الاطلسي عام 2004 منذ 2003 في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في العراق.وقتل جنديان استونيان في العراق في العام 2004.

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
مصدر حكومي: الكشف عن عقار يحمل فايروس الايدز في صيدليات بابل
الوكالة المستقلة للأنباء
قال رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة بابل، الخميس، أنه تم الكشف عن عقار يحمل فايروس الايدز تم تداوله في صيدليات بابل.وأوضح حسان الطوفان للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن " نتيجة الفحوصات المختبرية التي تمت في مختبرات وزارة الصحة، أثبت أن عقار الألبومين الذي تم تداوله في صيدليات بابل، وربما في عموم العراق، يحمل فايروس الايدز."وأضاف أن " 30 عبوة من عقار الألبومين المتداول في الأسواق المحلية، تم إرسالها الى المختبر المركزي للبحوث والرقابة الدوائية التابعة لوزارة الصحة، أظهرت حمل هذا العقار لفايروس الايدز." ولفت الى أن هذا العقار خضع الى ثلاث مراحل من الفحوصات المتتالية، أثبتت جميعها حمله لهذا الفايروس. وأشار إلى أن العقار تم تداوله من قبل مصابين بأمراض الكبد والزلال ونقص المناعة عند الأطفال، من خلال الصيدليات والمستشفيات العاملة.وذكر الطوفان أن "غرفة عمليات تشكلت في محافظة بابل، ضمت الصحة، والمحافظة، والنزاهة والأمن الوطني، لمتابعة تداعيات الموضوع التي وصفها " بالخطرة جدا"وتابع " كما تم الاتصال بمديريات الصحة في المحافظات، بسبب كون العقار تم تداوله في عموم المحافظات، إضافة الى القيام بمسح ميداني على الصيدليات والمؤسسات الصحية في بابل."وطالب الطوفان الحكومة المركزية بوضع آليات جادة للسيطرة على هذا العقار، وضرورة فحص كافة الأدوية المتداولة في السوق بسبب كونها تدخل البلد من المنافذ الحدودية التي تعد خارج سيطرة الحكومة المركزية.ومرض الايدز هو فيروس يهاجم خلايا الجهاز المناعي المسئولة عن الدفاع عن الجسم ضد أنواع العدوى المختلفة وأنواع معينة من السرطان. وبالتالي يفقد الإنسان قدرته على مقاومة الجراثيم المعدية والسرطانات،يسمى هذا الفيروس "فيروس نقص المناعة البشري" Human Immune-deficiency Virus أو اختصارا HIV ،والاسم العلمي لمرض الإيدز هو "متلازمة العوز المناعي المكتسب" أو "متلازمة نقص المناعة المكتسب" Acquired Immune Deficiency Syndrome أو اختصارا AIDS .ويعد العراق من البلدان شبه الخالية من هذا المرض.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
الشرطة تقول مفجر انتحاري يقتل 12 شمالي بغداد
نور العراق
قالت الشرطة ان مفجرا انتحاريا يرتدي حازما محملا بالمتفجرات هاجم مركز تجنيد لدوريات مجالس الصحوة في محافظة ديالى المضطربة شمالي بغداد فقتل 12 متطوعا واصاب عشرة بجراح يوم الخميس.واضافت الشرطة انه من المحتمل ان يكون جنود امريكيون بين القتلى والجرحى في الهجوم الذي وقع في لدة كنعان على بعد 20 كيلومترا الى الجنوب الشرقي من بعقوبة عاصمة المحافظة.وقالت الشرطة ان حجم الخسائر قد يرتفع.وقال متحدث عسكري امريكي انه يتحقق من النبأ.وقد انضمت دوريات مجالس الصحوة التي يغلب على اعضائها العرب السنة الى القوات الامريكية في مكافحة نشطاء القاعدة وهو احد التكتيكات التي تقول واشنطن انه ادى الى تراجع الهجمات بنسبة 60 في المئة في العراق منذ يونيو حزيران.ولكن الدوريات اصبحت على نحو متزايد هدفا للمسلحين ولاسيما في المحافظات الواقعة الى الشمال من بغداد والتي يقول قادة عسكريون امريكيون ان القاعدة اعادت فيها تجميع نشطائها بعد طردهم من اجزاء اخرى من العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
41% من مقاتلي القاعدة في العراق سعوديون
البيان
قالت دراسة أميركية إن 41 في المئة من مقاتلي القاعدة في العراق جاءوا من السعودية وإن كثيرين منهم من طلاب الجامعات.واستندت الدراسة التي أعدها باحثون في أكاديمية وست بوينت العسكرية التابعة للجيش الأميركي إلي سجلات تضم 606 أفراد أعدتها القاعدة في العراق واستولت عليها قوات التحالف في أكتوبر. وتتضمن السجلات بيانات عن مقاتلين دخلوا العراق من سوريا في معظم الحالات في الفترة بين أغسطس 2006 وأغسطس 2007، إذ وجد باحثو مركز مكافحة الإرهاب في وست بوينت أن 41 في المئة من أولئك المقاتلين كانوا سعوديين.. فيما شكل المواطنون الليبيون ثاني أكبر مجموعة دخلت العراق في تلك الفترة الزمنية وشكلوا 19 في المئة من العدد الإجمالي يليهم السوريون واليمنيون (8 في المئة) لكل منهما ثم الجزائريون (7 في المئة) فالمغاربة (6 في المئة).ووفقا للدراسة فإن متوسط عمر المقاتلين الستمئة والستة الذين دخلوا العراق في فترة العام كان 24 إلى 25 عاما. وكان أحدهم عمره 15 عاما.وقال الباحثون انه بين 157 مقاتلا أظهرت السجلات مهنتهم قال 43 في المئة انهم طلاب
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
التحقيق في مقتل شرطي عراقي في مشاحنة مع جندي أميركي
الشرق الأوسط
قال الجيش الاميركي أمس انه يحقق في مقتل شرطي عراقي، في ما يبدو انه معركة بمدية مع جندي من مشاة البحرية الاميركية، في مركز أمني مشترك في محافظة الانبار. وقال الميجر جيف بول، وهو متحدث باسم الجيش الاميركي في غرب العراق، ان التحقيق مازال في مرحلة مبكرة، لكن الوفاة نتجت في ما يبدو عن جدل تصاعد الى مشاحنة جسدية، يوم 17 ديسمبر (كانون الاول). واضاف في بيان بالبريد الالكتروني ان الشرطى توفي متأثرا بالجروح التي اصيب بها، بينما نقل جندي مشاة البحرية الى مستشفى عسكري.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
بيان صحفي من نائب رئيس الجمهورية حول العفو العام
المكتب الإعلامي
يود المكتب الإعلامي للأستاذ طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية أن يعبر عن قلقه الشخصي لفشل الحكومة في التقدم بمشروع قرار العفو عن المحتجزين والمسجونين الذي كان من المؤمل تقديمه قبل حلول عيد الأضحى المبارك.إن من غير المقبول الادعاء بأن تفاصيل إدارية أو قانونية او فنية هي التي أخرت تقديم التوصية إلى مجلس الرئاسة، وبات من المشكوك فيه أن تتقدم الحكومة بذلك في المستقبل المنظور؛ ويخشى ان عدم الرغبة ربما كان هو السبب الحقيقي. والا فقد كان بمقدور الحكومة ان تطلق سراح بضعة آلاف تاكيدا لالتزامها بما تعهدت به من اولئك المحتجزين الابرياء الذين لا تقل نسبتهم عن 45% من المجموع الكلي حسب تقدير مستشار وزارة حقوق الانسان الدكتور احمد علاوي في تصريحه يوم 17 من الشهر الجاري.لقد ضاعت على الحكومة-قبل غيرها- فرصة مواتية هي بأمس الحاجة إليها لتفعيل دورها في تكريس ثقافة العفو والتسامح والتغافر، كما ضاعت على العوائل العراقية المفجوعة فسحة الأمل والرجاء في أيام مسرة وخير هي أيام عيد الأضحى المبارك.لا ندري في ظل هذا الموقف كيف يمكن أن نخاطب المسؤولين الأمريكيين ونشجعهم للتعامل مع ملف المعتقلين العراقيين !!أما العهد الذي قطعه السيد النائب على نفسه في هذا المجال فهو باقٍ عليه ملتزم به ولا رجعة عنه.
"..إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيب"ُ
(88) سورة هود

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
قوات امريكية والشرطة تشن عمليات دهم في الفلوجة
الوكالة المستقلة للأنباء
قال مصدر في شرطة الانبار مساء الخميس ان قوات امريكية والشرطة العراقية قامت بعمليات تفتيش ومداهمة في مدينة الفلوجة كبرى مدن المحافظة.وأوضح ضابط في الشرطة العراقية ، طلب عدم ذكر اسمه ، للوكالة المستقلة للانباء ( اصوات العراق ) ان القوات الامريكية والشرطة العراقية شنت عمليات دهم وتفتيش في حي الجولان والمعتصم وسط الفلوجة مساء الخميس.وأضاف ان عجلات عسكرية امريكية وقوات من الشرطة العراقية شنت عمليات دهم لعدد من البيوت السكنية في حي الجولان والمعتصم وتم تفتيش دقيق للمنازل.وذكر المصدر ان عمليات الدهم جاءت بحثا عن منفذي هجوم على دورية امريكية بعد ظهر الخميس والذي اصيب على اثر تفجير عبوة ناسفة ثلاثة اطفال بجروح بعد ان استهدف الهجوم دورية امريكية.ولم يذكر المصدر المزيد من التفاصيل عن عمليات الدهم.وتقع الفلوجة ( 45 ) كم غرب العاصمة بغداد.

ليست هناك تعليقات: