Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الاثنين، 25 فبراير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالسبت 23-02-2008


الاخبار
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
العراق: مقتل عنصر بالمارينز يرفع الخسائر إلى 3969
CNN
أعلن الجيش الأمريكي الجمعة مقتل أحد عناصره في العراق حلال اشتباك الخميس بمحافظة الأنبار، غربي العاصمة العراقية بغداد.
وقال الجيش الأمريكي إن العنصر القتيل هو أحد عناصر قوات مشاة البحرية "المارينز"، وأنه يتبع الوحدة متعددة الجنسيات العاملة في المناطق الغربية من العراق.
وكان الجيش الأمريكي قد أعلن الخميس مقتل اثنين من جنوده في حادثين منفصلين وقعا الأربعاء في العاصمة بغداد ومدينة الموصل الشمالية.
وأوضح الجيش أن الجندي الأول ينتمي إلى القوة المتعددة الجنسيات - شمال، وقد قتل متأثراً بجراء أصيب بها خلال هجوم بقنابل يدوية تعرضت له دوريته في الموصل.
وقد أسفر الحادث أيضاً عن جرح ثلاثة جنود تم نقلهم إلى المستشفيات، وفق ما أعلنه البيان الذي لم يقدم المزيد من التفاصيل حول وضعهم الصحي.
أما الجندي الثاني فقد قتل الأربعاء بعد انفجار عبوة ناسفة استهدفت عربته المصفحة في بغداد.
وبتلك الحصيلة ترتفع الخسائر الإجمالية للجيش الأمريكي منذ بدأ العمليات العسكرية في العراق في مارس/آذار 2003 إلى 3969 جندياً.
وكان الجيش الأمريكي قد أعلن أن ثلاثة من جنوده لقوا مصرعهم الثلاثاء إثر استهداف مركبتهم العسكرية بلغم أرضي في شمال غربي العاصمة العراقية، بغداد.
وقال البيان إن الحادث وقع في الساعة العاشرة والنصف مساء بتوقيت بغداد، وأن الجنود الثلاثة ينتمون للقوة متعددة الجنسيات في بغداد.
هذا ولم يذكر البيان أي تفاصيل عن القتلى الثلاثة، وتحفظ عن ذكر أسمائهم بانتظار إبلاغ ذويهم كما تقتضي الإجراءات العسكرية.
وبمقتل هؤلاء الجنود يرتفع عدد القتلى الذين سقطوا في فبراير/ شباط الجاري، إلى حوالي 25 قتيلاً.
وكان الجيش الأمريكي قد أعلن في بيان سابق في السابع عشر من فبراير/شباط مقتل جنديين من عناصره في اشتباك مسلح في محافظة ديالى.
يشار أن شهر يناير/ كانون الثاني الماضي شهد ارتفاعاً جديداً في قتلى الجنود الأمريكيين بالعراق، بلغ نحو 40 قتيلاً، وفقاً للإحصائية التي تعدها CNN، استناداً إلى تقارير وبيانات صادرة عن وزارة الدفاع "البنتاغون"، وقيادة قوات التحالف بالعراق. وتأتي هذه الحوادث وسط تصعيد عسكري أمريكي ضد تنظيم القاعدة في العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
الشرطة العراقية تحتجز المتسولين
بي بي سي عربي
تلقت الشرطة العراقية أوامر بضرورة احتجاز المتسولين والمعوقين ذهنيا الذين يتم العثور عليهم في شوارع العاصمة بغداد خشية أن يتعرضون للاستغلال من جانب الجماعات المسلحة.
وأكدت وزارة الداخلية العراقية صدور أوامر بهذا الخصوص يوم الثلاثاء، وان عددا من هؤلاء الأشخاص تم إبعادهم من الشوارع حتى الآن.
وقالت السلطات إنها ستودع المعوقين منهم مصحات للعلاج النفسي والعقلي بينما ستحاول اعادة المتسولين وأطفال الشوارع إلى اسرهم وتجعلهم يتحملون مسؤولية الاحتفاظ بهم بعيدا عن الشوارع.
وجاءت هذه الاجراءات في ضوء الهجمات الأخيرة التي استخدمت فيها نساء متخلفات عقليا.
وكان انفجاران متزامنان قد دمرا سوقين من أسواق بيع الحيوانات الأليفة في بغداد في الأول من الشهر الجاري مما أدى إلى مقتل 98 شخصا في أعنف هجمات تشهدها المدينة منذ أشهر.
واحتجزت قوات الأمن العراقية الاسبوع الماضي موظفا في مستشفى الرشاد للأمراض النفسية والعصبية للاشتباه بصلته في التفجيرين.
وقال الجيش الامريكي إنه يشتبه في قيام الرجل بتزويد تنظيم القاعدة في العراق بمعلومات عن المرضى العقليين والمساعدة في استغلالهم لشن هجمات.
وقال ناطق باسم الجيش الأمريكي إن الأمريكيين على اطلاع بهذه التعليمات وبجهود الداخلية العراقية لمكافحة هذه الظاهرة.
وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس قد وصفت تنظيم القاعدة بعد استخدامه نساء متخلفات عقليا في عملياتها في العراق بأنه "أكثر الحركات بشاعة وإفلاسا".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
الصحافيون الذين قتلوا خلال 5 سنوات أكثر ممن قتلوا بفيتنام طيلة 20 عاما
"صناعة الموت" يكرّم أطوار بهجت بمناقشة استهداف الصحفيين بالعراق
العربية.نت
تتزامن الحلقة الجديدة من برنامج "صناعة الموت"، التي تبثها قناة "العربية" الفضائية الجمعة 22 فبراير 2008، مع الذكرى السنوية الثانية لمقتل مراسلة القناة في العراق أطوار بهجت، التي انضمت إلى 227 إعلاميا قتلوا في العراق، دافعين ضريبة البحث عن الحقيقة من دمائهم.
وتناقش الحلقة المهداة إلى روح أطوار، موضوع "استهداف الصحفيين في العراق"، والذي يشير تقرير اللجنة الدولية لحماية الصحفيين إلى أن عدد الإعلاميين الذين قتلوا في العراق خلال السنوات الخمس الماضية، يزيد على عدد من قتلوا في حرب فيتنام طيلة عشرين عاما، محمّلة القوات الأمريكية في العراق جانبا من مسؤولية عدم توفير الحماية اللازمة للصحفيين. فعلى الرغم من التحسن النسبي للوضع الأمني في العراق، وانخفاض معدلات العنف والقتل اليومي، فإن الصحفيين لم يستفيدوا من هذا التحسن، وما زالوا يتساقطون بين قتيل وجريح ومختطف، كما أن التهديدات التي يتعرضون إليها خلال عملهم لا تزال مستمرة، وهو ما يبرره الإعلامي والأكاديمي العراقي الدكتور كاظم المقدادي، باعتبار أن "قوات التحالف والحكومة العراقية، بالإضافة إلى الميليشيات والقاعدة، كلهم مسؤولين عن هذا الوضع. فكثير من الإعلاميين تعرضوا للقتل أو للسجن بأيدي القوات الأمريكية. كما أن المسؤولين في الحكومة العراقية أصبحوا يتحركون بأطقم حماية أمنية خاصة بهم، وكثيرا ما تعتدي هذه الأطقم على الصحفيين خلال ممارسة عملهم، كما حدث منذ أسابيع من طاقم حماية رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ضد مجموعة من الصحفيين، ما تسبب في اعتذار المالكي للصحفيين بشكل رسمي في وقت لاحق".
أما مسؤول الإعلام بالقوات متعددة الجنسيات الأدميرال غريغ سميث فعلّق على المسألة بالقول "إننا جميعا نواجه نفس المخاطر في الميدان. وخلال الأشهر الأخيرة تحسنت الأحوال الأمنية، وجنودنا ومعهم الجنود العراقيين يواجهون تحديات جسيمة ويقدمون تضحيات، سواء بالتعرض للإصابة أو الموت. والصحفييون يواجهون نفس التحديات ويقدمون التضحيات، وللأسف فإن بعضهم يكونون ضحية لأعمال العنف وهذا أمر مؤسف. ولكنهم يؤدون واجبهم كما هو حالنا". أما بالنسبة لتقرير لجنة حماية الصحفيين الذي يتحدث عن زيادة أعداد القتلى من الصحفيين، فيشير سميث إلى وجود "عدو واحد لشعب العراق، هم الذين لا يرغبون في رؤية العراق مزدهرًا وحرًّا. وهؤلاء هم إما القاعدة أو الجماعات المتطرفة، ويتحملون مسؤولية الضرر الذي لحق بهذا البلد والضحايا هم من الشعب وقوى الأمن العراقية، إلى جانب الصحافيين الذين جاؤوا من أنحاء العالم، وعملوا بجد لنقل الحقيقة إلى العالم وتعريفه بحقيقة ما يدور في العراق بشكل يومي".وتضمنت الحلقة لقاء مع مراسل العربية في العراق ماجد حميد، والذي سبق أن تعرض للاختطاف من القاعدة لمدة ثلاثة أيام، كاد أن يقتل خلالها، لولا تمكنه من الهرب. كما تعرض حميد للسجن من قبل الأمريكيين لمدة أربعة أشهر، في سجن بوكا قبل أن يطلق سراحه عام 2005 وهو ما يجسد خطورة الوضع الصحفي في العراق، والذي يجعل الصحفي مستهدفا من جميع الأطراف
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
عمليات بغداد تحظر سير العربات التي تجرها حيوانات بعد إنفجار إحداها بالكرادة
اصوات العراق
قال الناطق الرسمي باسم خطة أمن بغداد إن قيادة العمليات قررت، الجمعة، منع سير العربات المدفوعة باليد أو التي تجرها حيوانات في العاصمة اعتبارا من ظهر اليوم، عقب إنفجار عبوة ناسفة كانت مخبأة في إحداها بمنطقة الكرادة وسط بغداد، أدت إلى مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين.
وأوضح المتحدث باسم خطة (فرض القانون) اللواء قاسم عطا للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن "كميات كبيرة من المتفجرات كانت موضوعة في عربة يجرها حصان، وانفجرت صباح اليوم (الجمعة) في منطقة الكرادة."
واضاف "قررت قيادة عمليات بغداد إثر ذلك منع سير العربات المدفوعة باليد، أو تلك التي تجرها الحيوانات، من السير في شوارع العاصمة ابتداءً من الساعة (12) من ظهر الجمعة.. وحتى إشعار آخر."
كان مصدر في الشرطة قال، في وقت سابق من اليوم، إن عبوة ناسفة " إنفجرت، صباح الجمعة، قرب ساحة (عقبة بن نافع) في منطقة الكرادة وسط بغداد، ما أدى إلى مقتل شخص واحد وإصابة أربعة آخرين بجروح مختلفة."
ولفت اللواء عطا إلى أن هذه الإجراءت "تأتي في إطار تأمين الحماية للزائرين المتوجهين من بغداد إلى مدينة كربلاء، خلال الأيام المقبلة، لتأدية مراسم الزيارة الأربعينية."
وتجري في كربلاء، الخميس المقبل، مراسم زيارة الأربعين للإمام ( الحسين بن علي) التي يحتفل بها في المدينة، الواقعة جنوب بغداد، مئات الآلاف من المسلمين الشيعة من داخل العراق وخارجه، وسط مخاوف بإستغلال هذه الزيارة من قبل تنظيمات متطرفة للقيام بأعمال مسلحة ونشر الفوضى لزعزعة الوضع الأمني.
واتخذت الأجهزة الأمنية في كربلاء، وفي عموم مناطق الفرات الأوسط وبغداد وأغلب المحافظات العراقية، تدابير أمنية مشددة كخطوات استباقية لإجهاض مثل هذه المخططات، منها تحليق الطيران العراقي ونشر عشرات آلاف من قوات الشرطة والجيش في تل المدن والمحافظات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
وزير النفط العراقي الاسبق للعرب اليوم : لم يفلح العرب باستغلال النفط لمصلحتهم بل اصبحوا ضحية بسببه ولا أمل أن يتغير ذلك
العرب اليوم
لم يفلح العرب باستغلال النفط لمصلحتهم بل اصبحوا ضحية بسببه ولا أمل أن يتغير ذلك
* اخطر ما تتعرض له الأمة العربية اليوم هو تقسيمها أرضا وسلطة وثروات الى دويلات لتقع فريسة للأجنبي تحت هذا الغطاء أو ذاك
* لا يمكن لأي بلد تحت الاحتلال أن يشرع قوانين لصالح الوطن
* كان العراق يزود الأردن منذ عام 1990 بكميات من النفط بشروط مخففة جدا الا أن انقطاعها بعد الغزو جعله معرضا لهزات ارتفاع الأسعار
* ادعاء ايران بوجود حقول مشتركة غير صحيح ومبني على الغدر والطمع
حاورته: مجموعة من الكتاب والاعلامين العرب
من خلال باب الحوار الالكتروني المباشر بين المسؤول والمواطن والمثقف والقارئ ومن خلال ضيف تحت المجهر عبر موقع "العرب اليوم" الالكتروني تستمر مسيرة الرأي الآخر.ضيفنا وزير النفط العراقي السابق د. عصام الجلبي. وتاليا بعض المشاركات.
خالد ساحلي / كاتب جزائري
ماذا بوسعنا ان نفعل بنفطنا ليصبح خنجرا ندافع به عن كبريائنا وكرامتنا المغروسة في وحل الانبطاح? ومتى يتحول إلى ورقة ضغط? نعلم أن ورقة النفط كضغط أكل عليها الزمن وشرب, هذا قول بعض المحللين, لكن حقيقة النفط اننا اتينا بالشركات الاجنبية لاستخراجه فصار ورقة عقاب للعرب أنفسهم?
عصام الجلبي
الأخ خالد ساحلي تحية, بعد مرور عقود من الزمن على انتاج وتصدير النفط العربي وفي ضوء المتغيرات في الخارطة النفطية العالمية واستمرار الحاجة له كمصدر رئيسي للطاقة وتعثر برامج الطاقة المتجددة فنيا واقتصاديا فان العالم يتوقع انسيابية مرنة في حركة النفط وعدم توقفه لاعتبارات سياسية. بامكان العرب استغلال موارد النفط لتنمية الوطن, والأهم منه التركيز على الانسان العربي والقضاء على شرور البطالة والجهل والفقر.
ابراهيم البهرزي/ شاعر وكاتب عراقي
بالنسبة لحقل مجنون النفطي الذي يقع في منطقة حدودية مع ايران.كم تعتقد حجم السرقات الايرانية من هذا الحقل منذ الاحتلال حتى الان? وهل اظهرت المسوحات الجيولوجية وجود خزّان نفطي في الصحراء الغربية للعراق? وما هو باعتقادك حجم الاحتياط من الغاز وكيف يمكن استثماره وحجم مردوداته?
عصام الجلبي
الأخ ابراهيم البهرزي, تحية; 1- لم نحصل حتى الأن على معلومات دقيقة حول حجم السرقات لقلة المعلومات الصادرة من بغداد, ولكن من المؤكد أن ايران تمنع الكوادر العراقية من الوصول الى الآبار العراقية الحدودية والأمر يتجاوز حقل مجنون ليشمل حقول اخرى على الحدود 2- بالتأكيد هناك تراكيب جيولوجية في غرب العراق مع احتمالية تواجد النفط و/او الغاز ولكن يتطلب الأمر مزيدا من المسوحات والحفر الاستكشافي. هناك حقل عكاز للغاز قرب الحدود السورية اكتشف في الثمانينيات ومهيأ للتطوير 3- احتياط الغاز نوعان غاز حر في قبب غازية مثل عكاز والمنصورية وخشم الأحمر وجمجمال وخور مور وغاز مصاحب لانتاج النفط الخام الذي يحرق كما هو الحال الآن بسبب تعطيل مشاريع الغاز الكبيرة التي بنيت في السبعينيات والثمانينيات ويقدر حجم احتياط الغاز بحدود 105 مليارات قدم مكعب وهو لا يقارن بمستوى الاحتياط النفطي.
عزيز العرباوي - كاتب وشاعر من المغرب:
كيف يمكن التفكير في اقتسام الثروة النفطية العراقية في ظل احتلال غاشم وفي ظل إرهاب منظم وفي ظل انفلات أمني خطير يعيشه العراق منذ سنوات? ثم هل يمكن اليوم لأي سياسي عراقي أن يغير الواقع العراقي وهو يعرف أن هناك طابوهات تقف ضده?
عصام الجلبي
الأخ عزيز العرباوي, أتفق مع مقدمة تعليقكم, نعم, لا يمكن لأي بلد تحت الاحتلال أن يشرع قوانين لصالح الوطن وكان هذا من أسباب اعتراضنا على توقيت وصيغة قانون النفط والغاز الذي قدمت مسودته الأولى مطلع 2007 ولم يشرع حتى الآن.
مهند صلاحات/ صحافي فلسطيني مقيم في الاردن
هنالك وثائق منذ سنوات تدلل على أن قرار تأميم النفط العراقي هو مشروع قرار كان قد اعده عبد الكريم قاسم الذي تآمرت عليه القوى الرجعية في العراق واغتالته فلماذا تمت مصادرة حقه بذكر هذا الانجاز? أم أن النظام العراقي السابق ضم هذا القانون تحديدا لانجازاته كما فعل بالعديد من المشاريع التي كان قد اعدها او انجزها الرئيس الشهيد وصودرت من قبل صدام حسين وعارف والبكر?
عصام الجلبي
الأخ مهند صلاحات: ما صدر في عهد عبدالكريم قاسم: 1- القانون رقم 80 لسنة 1961 الذي استرجع بموجبه 99% من مساحة العراق التي كانت خاضعة لامتيازات الشركات الأجنبية ولم تقم باستكشافها وتطويرها وكان حقا بداية المعركة مع الشركات الأجنبية ومهد الطريق لتأسيس شركة النفط الوطنية في 8 شباط 1964 2- الاعلان في بغداد عام 1960 عن تأسيس منظمة الأوبك مع فنزويلا والسعودية والكويت وايران. قرار التأميم ربما كان بذهن وتفكير البعض في الستينيات مثل د. خيري الدين حسيب, الا أن القرار صدر في 1/6/1972 في زمن البعث وكان الرئيس صدام هو صاحب القرار وأقولها بكل أمانة وصدق.
شاكر الخالدي/ الاردن
الاردن بلد المحبة والعروبة يعيش ظروفا اقتصادية صعبة.. برأيك رفع الدعم عن المحروقات من قبل الحكومة كيف تقيمه لنا كخبير عربي شهير في معرفة واستشراف المستقبل وما اريد توضيحه من السؤال هو في حال وقوع حرب على ايران مثلا وارتفع البرميل الى 199 دولار ولا اريد اقول اكثر ولا اقل... هل يتحمل المواطن هنا النتائج كمضاعفات اقتصادية على حياته اليومية.. وما يحصل في الاردن يحصل في المنطقة.. وهل الانظمة العربية حمت شعوبها من عولمة الزمن الامريكي كما فعلت اوروبا واليابان والصين.
عصام الجلبي
الأخ شاكر الخالدي, رغم أن الأردن محاط بدول منتجة للنفط الا أنه لم يتم اكتشاف النفط فيه رغم الجهد الكبير والمبالغ التي صرفت على ذلك وشخصيا أشرفت على ارسال فرقة زلزالية عراقية بداية الثمانينيات وقدم العراق مساعدات فنية وأبرم الأردن ولا يزال العديد من العقود مع شركات أجنبية لم تفلح في اكتشاف النفط باستثناء الغاز في حقل الريشة الذي يساهم جزئيا في توليد الكهرباء.
والأردن بلد شحيح الموارد ويعتمد على تحويلات أبنائه العاملين في الخارج وما تجبيه الحكومة من ضرائب مع المساعدات الأجنبية وكان العراق يزود الأردن منذ عام 1990 بكميات من النفط بشروط مخففة جدا الا أن انقطاعها بعد الغزو الأمريكي جعل الأردن معرضا لهزات ارتفاع الأسعار واضطراره لشراء كامل احتياجاته بالأسعار العالمية التي تصاعدت اضعافا خلال السنتين الماضيتين أن رفع اسعار المحروقات لم يقتصر على الأردن بل شمل الدول المنتجة بمن فيها دول الخليج والعراق وفي الأخير رفعت الأسعار الى 50 ضعفا مع استمرار الشح والطوابير.
ان الرفع التدريجي للأسعار في بلد مثل الأردن هو الحل الأمثل ويبدو لي أن هذه هي خطة الحكومة والأهم تخفيف الحمل على ذوي الدخل المحدود ورفعه على الطبقات الميسورة والأمل في المستقبل من حيث الأستفادة من الصخر الزيتي الذي لا يزال بحاجة الى تكنولوجيا متطورة اضافة الى الاستثمارات. اتفق معك بأن العولمة استهدفت الأسواق والغزو الثقافي والفكري وبالتالي التأثير على الحضارات والثقافات والعادات والصناعات المحلية ونصبح عبيدا للظواهر الأمريكية. وهنا يبرز دور المثقفين والمفكرين العرب في التثقيف ومحاربة تلك الظواهر ولكن من دون التصرف بالضد بل نأخذ ما هو مفيد وننبذ السيئ.
غازي الجبوري /كاتب واعلامي عراقي
هل تستطيع دولة ضعيفة تمتلك ثروة كبيرة تعد عصب الحياة للدول القوية كالنفط ان تحول دون ان تكون هذه النعمة نقمة من دون ثمن باهظ كما يدفع منذ عشرات السنين والى يومنا هذا? وهل لديك فكرة عن مسودة قانون للنفط والغاز يمكن ان يحقق اكبر حصة ممكنة لشعب العراق المتهالك بدلا من القانون قيد التشريع? ارجو بيان اهم ركائزه? وهل بامكان الدول الضعيفة المنتجة للنفط ان تخطط لانشاء مشاريع اقتصادية تكون مصدرا بديلا عن النفط للواردات المالية مستفيدة مما تحصل عليه من بعض ثمن نفطها قبل ان تجد الدول الصناعية بديلا عن النفط كمصدر للطاقة? ما هي برأيك هل سياحية كما في الامارات ودول خليجية اخرى ام هناك مجالات اخرى ممكنة تسمح بها الدول الصناعية?
عصام الجلبي
الأخ غازي الجبوري تحية لكل اعلامي عراقي سخر قلمه للدفاع عن العراق. نعم لو أحسن حكامها التصرف بها. النفط مصدر رئيسي للطاقة وهو وقود الحضارات وعلى الدولة أن تتعامل مع هذه السلعة بما يضمن مصالحها وتوفير الطاقة لمحتاجيها والا ما فائدة النفط لو بقي في الأرض? النفط سلعة ناضبة والبدائل واردة مستقبلا فان بقي النفط في الأرض اصبحت تلك الدولة عرضة للأطماع. كان بالامكان الاستمرار بالعمل بموجب القوانين السائدة والعمل على تطوير الطاقات الانتاجية. في 1979 وضعت خطة لزيادة الانتاج 6 ملايين برميل يوميا وبوشر بتنفيذها لولا الحرب مع ايران وما لحقنا من دمار. واعيدت الخطة عام 1990 لولا احتلال الكويت وما تبعها من دمار وحصار وكانت الطاقة الانتاجية قد بلغت 4 ملايين برميل يوميا الهدف من مسودة القانون كان لجذب الاستثمار الأجنبي وبالتالي مشاركته في ملكية جزء من الاحتياط وتوزيع الثروات والصلاحيات باسلوب بمكن ان يؤدي الى تقسيم العراق. وبعد تجاوزات اقليم كردستان غيرت وزارة النفط العراقية سياستها واعلنت عن خطط للتطوير اعتمادا على القوانين السائدة وهو ما كنا نقوله وعلى الأقل لمرحلة معينة. دول عدة طورت اقتصادها وقلصت من اعتمادها على ايرادات النفط ومنها اندونيسيا وماليزيا وعلى المستوى العربي دولة الامارات وعلى وجه الخصوص امارة دبـي التي هبط انتاجها من النفط رغم محدوديته الى ربع ما كان عليه واصبح لا يمثل سوى نسبة قليلة من الناتج القومي الاجمالي في حين أن دولا اخرى تراجعت للوراء رغم اكتشاف النفط فيها.
محسن السراج/ صحافي وشاعر عراقي
النفط ليس اقتصادا بل مصدر صراعات انظر نيجيريا والسودان والعراق والى حد ما روسيا كيف يمكن تنويع مصادر الثروة وانتاجها وتوزيعها بصورة عادلة. ما نراه الان في العراق صفوة او نخبة تستأثر بالمال وتصادر حقوق المواطن, هل عجز العقل العراقي عن ايجاد مشروع جديد?
عصام الجلبي
الأخ محسن السراج, حبا الله العراق خيرات وفيرة أهمها الماء والنفط والعقول وكانت حضارة الرافدين قد بلغت مديات واسعة من دون النفط الذي لم يكتشف الا في القرن العشرين ومنذ ذلك التاريخ وهو محط اطماع العالم. بقي العراق معتمدا على النفط وايراداته واستمر اقتصاده وحيد الجانب وكلما وصل مراحل للتنويع (الخمسينيات في زمن مجلس الاعمار وفي السبعينيات) تلقى الضربات او زج نفسه في ازمات وحروب اوقفت عجلة البناء ولم يهدأ له بال منذ العام 1980 وما زال خاضعا للاحتلال. لو احسن استخدام ايراداته لبضع سنوات وركز على التنمية البشرية والزراعية والمائية ونوع اقتصاده وموارده لأصبح العراق مختلفا ولكن هل يستطيع ابناؤه تحقيق ذلك أم الأنزلاق في مستنقع الأطماع والخلافات الطائفية تسيره الأطماع الاقليمية والدولية?
انور مالك / كاتب وصحافي جزائري مقيم في باريس
ما حقيقة الفساد الذي يضرب اليوم قطاع النفط في العراق سواء من طرف العراقيين أو الأمريكيين الذين فتحوا المجال من أجل التمويه على ما يحدث في ثروات العراق من نهب وتهريب?
عصام الجلبي
الأخ أنور مالك المحترم, الفساد والنهب والتهريب بالعراق (الجديد) في مقدمة دول العالم بعد ميانمار وهايتي بموجب التقارير العالمية. رامسفيلد في تصريح علني قبل سنتين أكد ان الفساد في العراق بلغ ابعادا لا مثيل لها في التاريخ وهكذا في تقارير الكونغرس الأمريكي, المفتش العام الأمريكي اللجنة الرباعية الدولية لمراقبة صادرات وايرادات العراق, هيئة النزاهة العراقية واحيل المئات من كبار المسؤولين بعد الاحتلال للتحقيق ولم يصدر الحكم الا على عدد محدود والغالبية ترفض الحكومة احالتهم للقضاء. السرقات تقدر بعشرات المليارات سواء من نفط ومشتقات نفطية وعقود وهمية او عقود يبالغ في قيمها أضعافا والأخيرة امر ابتدعه الأمريكان بعد الاحتلال مباشرة والكثير منهم استفادوا وصرفت بحجة اعادة الاعمار مليارات ولكن لا زال العراقي يحلم بعودة الكهرباء والماء النقي وبقية الخدمات. عظمة امريكا لم تجد نفعا لنصب عدادات لقياس النفط المصدر رغم مرور 5 سنوات على الاحتلال ( كلمة ممثل الأمم المتحدة في مجلس الأمن 18/12/2007 وما زال التهريب عبر شط العرب والحدود البرية مستمر ( تقارير وزارة النفط) والله المعين.
عصام الجلبي
الأخ عبدالمحسن تحياتي ان موضوع قيمة العملة واستقرارها مرتبط بالعديد من العوامل السياسية والاقتصادية والنقدية على المستوى العالمي والداخلي للدولة فعوامل التضخم والسياسة النقدية والاقتصادية والعجز في الموازنات وحجم المديونية والقدرة على السداد ومستوى الصادرات والاستيرادات من الأمور الأساسية في تحديد قيمة العملة المحلية التي هي مرهونة بحجم الاحتياطات من النقد الأجنبي والسندات والذهب وغيرها المتوفرة للدولة وأي تغيير عليها يؤثر على قيمتها بالقياس مع العملات الأخرى. من جهة اخرى فان الهزات السياسية كالحروب والحصار الاقتصادي لها تأثيرها وخذ قياسا على ذلك الحرب الأهلية في لبنان التي رغم انتهائها ثبتت الليرة على أساس 1500 لكل دولار ويقوم البنك المركزي بالتحكم بذلك من خلال عمليات البيع والشراء وكذلك العراق حيث كان الدينار رسميا يعادل 3.2 دولار ثم هبط الى حوالي 6 دينار للدولار بحلول عام 90 نظرا لانخفاض صادراته النفطية واستهلاك كامل احتياطاته النقدية وزيادة مديونيته وقروضه الى حوالي 140 مليار دولار وبعد احتلاله الكويت وفرض الحصار الشامل عليه هبط الدينار ليصبح الدولار معادلا لـ 3000 دينار احيانا وبشكل متذبذب وصولا الى 1500 بعد الاحتلال تحكم البنك المركزي وصولا اليوم الى 1200 وربما الى 1000 لاحقا. ربط العملة العراقية بالدولار كما في العديد من الدول النامية له تأثيره علما أن قيمة الدولار بالقياس الى اليورو هبطت أكثر من 50%. المضاربات والضغوط السياسية ومستوى الاقتصاد العالمي ونسبة التضخم العالمي له تأثيره أيضا.
سعد العميدي / رئيس تحرير موقع عراقنا
كلنا يعلم بأن الحرب العراقية الكويتية ما كانت لتنشب و ما كانت القوات العراقية لتدخل الكويت وهل باستطاعة حكومة يقودها إيرانيون وتخضع لإرادة إيران إسترجاع حقوقنا النفطية وإذا لم تستطع ما هو الحل? ولماذا لا تشن حملة دولية لفضح عمليات السرقة المنظمة لنفطنا?
الأخ سعد العميدي, سأكون صريحا معك وأقول مهما كانت المبررات ( وبعضها ربما غير صحيحة أو مبالغ بها وعلى الأقل غير مؤكدة ) فان القرار باحتلال الكويت كان خاطئا ووبالا على العراق والأمة العربية.
وكان بالامكان معالجة الأمر بروية وحكمة. بالنسبة لايران انا أيضا لا ثقة لي بالمسؤولين الحاليين الذين سارع البعض منهم لنفي ادعاء الخارجية العراقية! واصدار تصريحات متضاربة ولكن أشدها خطورة هو الخضوع لايران باعتبار الحقول مشتركة مع ايران في حين انها عراقية باستثناء نفط خانة الذي تقوم ومنذ الحرب ايران بالانتاج وحدها! ثم أين الاحتلال الامريكي من كل ذلك ولماذا لا يعقبون على الموضوع? نعم أنا دعوت لاشراف دولي على الحدود وخاصة قرب الحقول النفطية ولكن هل من مستجيب? هذا هو حكم القوي على الضعيف والمحتل على الشعب
شاهر الفقراء / الاردن
هل النفط العراقي الذي ينهب من الاحتلال ومن غيره محسوب بالثمن والا يعتبر سرقة من القراصنة الذين هدموا هذا البيت العزيز على قلوبنا جميعا واذا كان بالثمن فاين النقود مخبئة وهل هي للعراق ام للذين باعوا العراق بابخس الاثمان?
عصام الجلبي
الأخ شاهر الفقراء, تحية طيبة; رغم ان وزارة النفط العراقية هي المسؤولة عن تصدير النفط الا أنه ورغم مرور 5 سنوات على الاحتلال فلا زالت منشآت انتاج ونقل وتصدير النفط الخام وللمشتقات النفطية تعمل بدون عدادات نظامية معيرة مما يسهل عمليات التلاعب بعمليات التحميل اضافة الى سرقة النفط مباشرة من الأنابيب وبالتالي فهناك جزء يقدر ببضع مليارات من الدولارات تسرق من خلال تهريب النفط والمشتقات وذلك حسب تقارير صادرة عن المفتش العام للوزارة والكونغرس الأمريكي واللجنة الرباعية الدولية المشرفة على الصادرات والايرادات وتقرير لمصادر دولية نفطية.
محمد الصدوقي/ كاتب مغربي
النفط هل هو نعمة أم نقمة بالنسبة للعراق? ما هو رأيكم حول دور النفط في صناعة القرار السياسي والاقتصادي العالمي?وهل العرب يستفيدون من ورقة النفط لتعزيز موقعهم الاستراتيجي في ميزان القوى الدولي?
عصام الجلبي
الأخ محمد الصدوقي مع الأسف النفط في العراق أصبح نقمة لا نعمة بسبب التكالب على سرقته من كل الأطراف والفشل في توظيفه لصالح التنمية سواء انمائيا أو بشريا واصبح الاحتياط العراقي مطمعا للأجنبي بضوء الحاجة للطاقة وهدف أمريكا بالهيمنة عليه لاعتبارات سياسية واقتصادية. كلا, لم يفلح العرب باستغلال النفط لمصلحتهم بل اصبحوا الضحية بسببه ولا أمل أن يتغير ذلك مع الأسف في ضوء المتغيرات الدولية والاقليمية. في حين أن النفط والمعادن الأخرى في أي منطقة (الشرق الأوسط, السودان ودارفور وتشاد, موريتانيا والصحراء وغيرها من الدوافع القوية لتحديد سياسات الدول الكبرى وأطماعها.
حبيب النايف /اعلامي عراقي
كثر الحديث في الاونة الخيرة عن قيام ايران بالسيطرة على 15حقلا نفطيا وباعتبارك خبيرا نفطيا عاصرت وزارة النفط مهندسا ومن ثم مديرا عاما الى منصب وزير النفط..فهل هذا الكلام صحيح وهل حدث في زمن النظام السابق ام في النظام الحالي سؤال اخر هل صحيح ما تردد عن قيام الكويت بسرقة نفط حقل الرميلة سابقا.
عصام الجلبي
ادعاء ايران بوجود حقول مشتركة (باستثناء النفط خانة) هو غير صحيح ومبني على الغدر والطمع. أما بالنسبة للكويت, نعم هناك حقل أو أكثر مشترك ويجب أن لا ينفرد طرف بالانتاج على حساب جاره بل يتفق مسبقا على ذلك.
مسعود عكو/ كاتب سوري
ما هي حقيقة كوبونات النفط التي كشفت عنها وكانت مقدمة من النظام السابق للمئات من الشخصيات العربية والاجنبية وذلك لدعمهم خاصة في المجال الإعلامي والصحافي?
عصام الجلبي
الأخ مسعود عكو بعد اقرار الأمم المتحدة لبرنامج النفط مقابل الغذاء فانه لم يقيد الحكومة العراقية بالجهات التي يبيع لها النفط مما دعا بالعراق انذاك لاستخدامه كوسيلة لحشد التأييد لفك الحصار من جهة ومكافأة أصدقاء العراق من جهة اخرى وقسم من هؤلاء بحجة حاجتهم للمال لبرامج محاربة الحصار قام العراق باعطاء عقود شراء النفط لسياسيين وكتاب وأدباء وفنانين وغيرهم فقاموا بدورهم ببيع تلك العقود لشركات نفط محققين لانفسهم ارباحا بحدود 10 سنتات لكل برميل أي أن من حصل على عقد بمليون برميل كان ربحه لا يتجاوز مئة الف دولار. قانونيا لم تشكل مخالفة ولكن البعض اعترض على الصيغة وزج البعض من السياسيين والأشخاص لأنفسهم بعلاقات تجارية.
دهام المطلق / الامارات
هل تقبل امريكا ان تجعل نفط كركوك تحت التصرف الكردي كاملا بعوائده ويكون قوة بيد الاكراد ومن بعدهم تركيا لان النفط يمكن ان يعطي للاكراد بعدا دوليا واستراتيجية, هذه قضية حساسة ويمكن ان يلعبوا السنة مع الاكراد ويتحالفوا معهم ضمن صفقة كركوك كما فعل الهاشمي وان يقلبوا الموازين فما مدى خطورة هذه القضية وتأثيرها على مستقبل العراق ومستقبل المنطقة وتشكيله والعنف التركي على الاكراد من الحانب الثاني.?
عصام الجلبي
الأخ دهام المطلق, عندما اعترضنا على مسودة قانون النفط قبل سنة فان من أسباب ذلك كان رفض مبدأ تقسيم الصلاحيات واعطاء الاقليم/اقاليم أو محافظات صلاحيات تضاهي أو حتى تفوق المركز لأنه سيؤدي الى تعميق فكرة التقسيم وهو ما حصل فعلا بعد مضي الاقليم منفردا باصدار قانون خاص له يعطي لنفسه صلاحيات مطلقة ثم توقيعه على 15 عقد مشاركة يعطي بموجبها للشريك الاجنبي حق الحصول على نسبة طيلة عمر الانتاج. والأقسى من ذلك هو تجاوزه الخطير وغير المسبوق بتوقيع عقود على اراض ضمن محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين والتأميم ومنع وزارة النفط من تنفيذ مشروعي خرمالة وخور مور واعطاء الحق لنفسه لاستثمارهما. ان ما حصل هو ضرر على الشعب العراقي كله عربا وأكرادا والحمد لله الذي ادى ذلك مؤخرا الى صحوة لدى آخرين واعلان رفضهم لتلك التجاوزات وعدم تمرير القانون حتى الآن.
جواد كاظم اسماعيل -اعلامي عراقي
السياسة النفطية الحالية في العراق.. كيف تنظر اليها? وكيف تنظر الى عدم سيطرة وزارة النفط العراقية على حقولها النفطية وهي تدرك حجم الفساد والسرقات والتهريب الذي يحصل للنفط العراقي لا سيما من المنافذ الجنوبية? وهناك سؤال ملح لا بد من طرحه هو الواقع السياسي العراقي الحالي كيف تنظر اليه...? وهل لديكم رؤية معينة لخروج العراق من أزمته الحالية?
عصام الجلبي
ألأخ جواد كاظم, اسئلة كبيرة ومهمة يصعب الاجابة عليها باختصار وسأحاول! كان هم المحتل منذ البداية السيطرة على النفط العراقي الذي يمثل ثاني احتياط في العالم وسعت لادارته بشكل مباشر وفشلت كما لم تفلح شركاتها في ادامة الانتاج وبعد 5 سنوات بلغ الانتاج بحدود 2 مليون برميل يوميا انتاجا و1.5 مليون برميل تصديرا بالمقارنة مع 2.8 و2.5 تصديرا قبل الاحتلال كما واستمرت بالتصدير والانتاج من دون عدادات رغم مرور 5 سنوات على الاحتلال وقبل الاحتلال كان العراق يصدر المشتقات النفطية رغم الحصار واذا به الآن ينفق المليارات سنويا للاستيراد ولا يزال المواطن يعاني من شحة رغم رفع الأسعار اكثر من 50 ضعفا وهدر المليارات بسبب التهريب.
الاسباب بعد الاحتلال: انعدام الأمن-تفشي الفساد-ضعف الادارة-طرد الكفاءات...الخ للخروج من الازمة السياسية أولا معالجة موضوع الاحتلال وبرمجة خروجه وتقليص نفوذه السياسي والاقتصادي-تجميد ما صدر من تشريعات بما في ذلك الدستور والانتخابات-تولي عناصر مستقلة ادارة الدولة باشراف الأمم المتحدة لفترة محددة يتم خلالها وضع دستور جديد وقوانين للانتخابات والأحزاب والمحافظات والتعداد واعادة الجيش العراقي وغيرها وكلها بمعزل عن الطائفية والمحاصصة وتتم محاسبة المجرمين سواء ايام النظام السابق او في فترة الاحتلال قضائيا واسترجاع الأموال المهربة للخارج.
فيصل احمد الماجد / الامارات
سمعنا في الاخبار عن شكايات العراقيين من سرقة النفط من قبل ايران مباشرة اي انها في المناطق المجاورة للحدود حفرت آبارا موازية وقريبة ثم اصبحت تضخ منها هل هذا صحيح?
عصام الجلبي
الأخ فيصل الماجد تحياتي, لقد ثبت منذ الاحتلال الأمريكي أن لايران أطماعا كبيرة: سياسيا من خلال نفوذها بعلاقاتها مع معظم الأحزاب والمليشيات الحاكمة وتواجدها على الأرض من خلال اتباعها واقتصاديا من خلال عدد من المشاريع المشبوهة كمد أنابيب عبر شط العرب لاستلام نفط عراقي بحجة تصفيته وهي أصلا تعاني من نقص في طاقة التصفية والتعاون الوثيق مع المليشيات والعصابات في الجنوب لتهريب النفط العراقي والمشتقات النفطية واخرها فضح انفرادها بالانتاج من حقل نفط خانة/ نفط شاه المشترك وسيطرتها على آبار نفط عراقية في مجنون وفكة العراقية القريبة من الحدود وهي تسعى بذلك الى الضغط لاعتبار تلك الحقول مشتركة وقد وقع فعلا بعض كبار المسؤولين العراقيين وربما بقصد في هذا الفخ وأخذوا يتحدثون عن حقول مشتركة ويجب التعاون مع ايران لانتاجها. كل الدراسات السابقة تؤكد عراقية تلك الحقول ويبقى الاحتلال المسؤول الأول عن هذه التجاوزات. الأمر يتطلب تدخلا سريعا للكشف الميداني وايقاف التجاوزات الايرانية بما في ذلك احتمالية الانتاج بوساطة الحفر المائل او الأفقي.
عبدالمحسن العريفي / اليمن
النفط والسياسة قسيمان لا يفترقان حتى نفاد النفط والدور الامريكي بارز بالمنطقة وبصماته واضحة من لا يبصرها هو اعمى والدولة التي فيها نفط يعتبر ركيزة اقتصادية مهمة ويكون لميزان الصادرات دور قوي بدعم العملة وقوتها الشرائية مثلا الدينار الكويتي اقوى عملة في العالم العربي والغربي الا ان المشكلة تبرز مثلا وليس بذهني احصائية ولكن مجمل الكلام ان الليرة السورية كانت على سعر الدولار بالسبعينيات مثلا 3.75ل.س تعادل دولارا ثم بدأت بالهبوط فرضا 7 ل.س تعادل دولارا وذلك قبل اكتشاف النفط حتى وصلت الى 25ل.س يوم اكتشاف النفط واصبحت الان 48 ل.س مقابل الدولار والدينار العراقي انهار وانهار الجنيه المصري ايضا رغم ان مصر عندها مصادرها النفطية لماذا الذهب الاسود لا يقف الى جانب العملة وسعر صرفها ويجعل العملة من اقوى العملات بالمنطقة مع ان العلاقة بينهما علاقة جدلية قوية متلازمة لربما يفقد النفط عنا بريقه ويقوي بريقه مثلا ببريطانيا والجنيه محافظ على سعره وقوته بما انك وزير دولة ومحاضر اجبني رحمك الله ولقد شهد لكم بالذكاء العالي والبعد الاستراتيجي?
م عبد العزيز ال.الشيخ/ السعودية
هل تترجم لنا سبب ارتفاع سعر برميل النفط عالميا بهذه الارقام المهولة وصولا الى الـ 100دولار وهناك اشاعة انه يمكن ان يرتفع الى 200 دولار فيما بعد تدريحيا وكل هذا بعد ان سقطت العراق بيد الامريكان ومن قبل نزلت القوات الامريكية يالسعودية والخليج ابان حرب الخليج الاولى اي انها سيطرت على منابع النفط اكبر مزود للعالم واكبر احتياط بمعنى اخر شهادة للتاريخ بجوابك هذا ما هي خفايا اللعبة النفطية ولمصلحة من هذا الارتفاع ومن المستفيد الاول?.
عصام الجلبي
الأخ عبدالعزيز, أسباب عديدة خلف الارتفاع الذي شهدته أسعار النفط خلال السنتين الاخيرتين ورغم أنه لامس المئة دولار ولكن معدله خلال عام 2007 كان بحدود 70 دولارا. وقبل ذكر الأسباب لا بد أن نشير الى محدودية الطاقة الانتاجية الفائضة التي يمكن اللجوء اليها عند الطوارىء وهي حصرا لدى الأوبك وبالتحديد لدى السعودية الأسباب سياسية ( الاضطرابات في مناطق الانتاج وخاصة دول الخليج العربي التي تنتج حوالي 23 مليون برميل يوميا أو بحدود 27% من الانتاج العالمي وكذلك فنزويلا ونيجيريا اضافة الى استمرار الاضطراب السياسي وانعدام الأمن وهبوط الانتاج في العراق بعد الغزو الأمريكي ولأسباب اقتصادية أهمها الانخفاض الكبير في قيمة الدولار بالقياس الى بقية العملات (انخفض اكثر من 50% بالقياس الى الدولار مما جعل سعر 100 دولار أقل من سعر النفط في عام 1980 وهو حوالي 30 دولار وبالتالي انخفاض القدرة الشرائية للدولار ولاسباب تتعلق بالمضاربات الضخمة في البورصات حيث التداول اليومي يتجاوز مليار برميل يوميا بالمقارنة مع الانتاج اليومي بحدود 86 مليار برميل يوميا ولأسباب تتعلق بتذبذبات التخزين الأمريكي (يستهلك ربع الانتاج العالمي) والطقس وحوادث تؤثر على الانتاج وزيادة الطلب العالمي وخاصة الصين والهند وستستهلك الصين معدلا يساوي امريكا بعد 15 عاما. الشركات الأمريكية هي المستفيد الأول ولحد ما الدول المصدرة وخاصة ان كانت معظم مشترياتها بالدولار (فائدة مزدوجة لأمريكا) والمتضررة هي الدول النامية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
متابعة للهجوم التركي على شمال العراق : لايوجد جدول زمني لهذه العمليةغول ابلغ طالباني واردوغان ابلغ المالكي بالعمليات10000 جندي تركي دخلوا بالفعل للعراق
واع
اكدت قيادة الحيش التركي في بيان صدر اليوم الجمعة ان عملية برية كبيرة بدات بتوغل 10000 جندي تركي لشمال العراق , فيما اكد البيان انه لايوجد جدول زمني للعملية الا ان البيان اكد بعودة القوات التركية المتوغلة في شمال العراق حال انجاز المهمة والتي وصفها بملاحقة قوات حزب البي كي كي العمال الكردستاني الموصوف بالارهابي .
وبهذا عمليا بموجب بيان الجيش التركي لن يكون هناك اي سقف زمني للعملية .
ومن جانب اخر اكدت انقرة ان الرئيس التركي عبد الله غل ابلغ طالباني ببدء العملية فيما ابلغ رئيس الحكومة التركية اردوغان رئيس حكومة الاحتلال الرابعة المالكي ببدء العملية .
هذا وحرص البيان على التشديد بان القوات التركية ستستهدف فقط قوات العمال الكردستاني الانفصالية .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
المخابرات الإيرانية وراء حرق مركز دراسات الخليج لاحتوائه وثائق خاصة بالأحواز
واع
كشف الخبير الاقتصادي والباحث في مركز دراسات الخليج العربي، التابع لجامعة البصرة، الدكتور عبد الجبار الحلفي، النقاب، ولأول مرة، عن قيام عناصر مجهولة ، بحرق أكثر من ( 3000 ) وثيقة اقتصادية وأخرى متنوعة الموضوعات.وأوضح الحلفي للوكالة المستقلة للأنباء أن "هذه الوثائق تعد إضافة إلى كونها نسخ أصلية، فأنها في ذات الوقت تعتبر في غاية الأهمية من ناحية قيمتها الوثائقية والتاريخية."وأضاف الحلفي أن "من بين الوثائق التي أتلفت نحو ( 2500 ) وثيقة تتعلق بالعثمانيين، وعلاقاتهم بالعراق، وقال إن "قسما من تلك الوثائق، تتضمن مراسلات الشيخ خزعل حاكم المحمرة آنذاك وبخط يده، يضاف إلى مراسلاته الشخصية مع عشائر الأحواز حينئذ." وتابع الحلفي " كذلك تتضمن العديد من الوثائق، مخاطبات البريطانيين مع حكومتهم، بشان سياستهم الاقتصادية في البصرة خاصة، والعراق عامة، فضلا عن مراسلاتهم مع قواتهم في الخليج العربي." وردا على سؤال يتعلق بمصادر هذه الوثائق، وهل في الإمكان استرداد نسخ منها من مراكز بحثية في العالم قال الحلفي إن "مصادر الوثائق هي أرشيف متصرفية لواء البصرة، وأرشيف بلدية البصرة، ومكتبة الكونغرس، وجامعة اكستر البريطانية، و وثائق من جهات وشخصيات مثل ال باشاعيان على سبيل المثال.وعن كيفية الحصول على الوثائق مرة أخرى لفت الحلفي أن من الصعب الحصول على الوثائق جميعها، لان معظمها كان أصيلا، ومن البصرة نفسها، ومع ذلك يمكن الحصول على بعض الوثائق، من جهات ومراكز وثائقية وبحثية معروفه في العالم مثل جامعة الستر البريطانية، ومركز الدراسات العربية والإسلامية، ومكتبة الكونغرس في نيويورك، ومكتبة باشاعيان، والمراكز المماثلة لمركزنا في أقطار الخليج العربي .
علما ان مركز دراسات الخليج العربي التابع لجامعة البصرة كان الحافظ الحقيقي لتاريخ الأحواز وكان قد اصدر العديد من الدراسات والكتب القيمة عن تاريخ الأحواز والأحداث التي أعقبت احتلال الإقليم من قبل الدولة الإيرانية. وكان لرئيس المركز‘ الدكتور مصطفى عبد القادر النجار ‘ اهتماما خاصا بموضوع الأحواز ‘ واضعا العديد من الدراسات في شأن الأحواز ‘ من بينها ( التاريخ السياسي لأمارة عربستان العربية) ‘ (عربستان ) ‘ ( المحمرة دراسة لتاريخها العربي ) (عربستان وشخصيتها العربية ) وغيرها من الكتب والدراسات القيمة الأخرى .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
مقتدى الصدر يمدد تجميد نشاط المهدي ستة اشهر اخرى
العراق للجميع
اصدر مقتدى الصدر امره بتمديد العمل بوقف نشاط جيش المهدي لمدة ستتة اشهر .تم ابلاغ هذا القرار لمساعدي الصدر برسالة تم ابلاغها للناس عبر صلاة الجمعة .
واكد المراقبين لتجميد نشاط جيش المهدي , ان هذا القرار كان متوقعا , حيث اشارت مصادر الاحتلال الامريكي على كل المستويات بان الصدر سيمدد التمجيد كذلك , عناصر حكومة الاحتلال اكدت ذلك عدة مرات مما يدل على ان القرار تم اتخاذه بالتنسيق مع قوات الاحتلال الامريكي وحكومة الاحتلال الرابعة .واضاف هؤلاء المراقبين ان تهديدات الصدر كانت تكتيك سياسي وموجهة للراي العام لان الصدر كان فعال باسناد حكومات الاحتلال المتعاقبة منذ الحكومة الاولى ولحد الان , وان ممثليه السياسيين كانوا سبب رئيس في اقرار كل القوانين التي شرعت لتقسيم العراق .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
التطورات الامنية في العراق يوم الجمعة
(رويترز
فيما يلي التطورات الامنية التي أعلن عنها في العراق يوم الجمعة حتى الساعة 1600 بتوقيت جرينتش..
بغداد - انفجرت سيارة ملغومة في حي الكرادة بوسط بغداد فقتلت شخصا وأصابت أربعة.
قرب بعقوبة - سقطت ثلاث قذائف مورتر في قرية بوهريز على بعد 60 كيلومترا شمالي بغداد فقتلت طفلا وأصابت ثمانية اشخاص اخرين.
خان بني سعد - قال الجيش الامريكي ان القوات الامريكية قتلت ستة من مسلحي القاعدة واعتقلت ستة اخرين في خان بني سعد على بعد 35 كيلومترا شمالي بغداد.
قرب الفلوجة - قالت الشرطة العراقية ان مفجرا انتحاريا قتل ستة على الاقل من أفراد الشرطة وأصاب تسعة اخرين عندما فجر سترة معبأة بالمتفجرات خارج مسجد قرب الفلوجة في محافظة الانبار الغربية.
الكرمة - قالت الشرطة ان مفجرا انتحاريا هاجم نقطة تفتيش تابعة لقوات الامن العراقية فقتل شخصين وأصاب ثلاثة في الكرمة قرب الفلوجة على بعد 50 كيلومترا غربي بغداد.
تكريت - قالت الشرطة ان انتحاريا في سيارة ملغومة قتل ثلاثة من أفراد الشرطة وأصاب ثمانية اخرين في مركز للشرطة في تكريت على بعد 175 كيلومترا شمالي بغداد.
الاسكندرية - قالت الشرطة انه تم العثور على جثتين مصابتين بأعيرة نارية وعليهما اثار تعذيب في الاسكندرية على بعد 40 كيلومترا جنوبي بغداد.
محافظة الانبار - قال الجيش الامريكي ان جنديا من مشاة البحرية الامريكية قتل في معركة مع مسلحين في محافظة الانبار يوم الخميس.
قرب الفلوجة - قالت الشرطة ان قنبلة مزروعة على جانب طريق قتلت العميد عبد الجبار الجبوري قائد لواء الفلوجة بالجيش العراقي وسائقه يوم الخميس جنوبي الفلوجة.
بغداد - قالت الشرطة ان قنبلة قتلت شخصا واحدا على الاقل واصابت اربعة اخرين في حي الكرادة بوسط بغداد.
بغداد - قالت الشرطة انه عثر على خمس جثث في اجزاء متفرقة في انحاء بغداد يوم الخميس.
قرب الفلوجة - قالت الشرطة ان سيارة ملغومة متوقفة قتلت رجلا واصابت اثنين اخرين يوم الخميس بالقرب من سوق في الفلوجة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
الشرطة السويدية تواجه صعوبات في تسفير طالبي اللجوء المرفوضين
جريدة حوارات
تواجه الشرطة السويدية صعوبات في تسفير طالبي اللجوء الذين تم رفضهم من قبل مصلحة الهجرة وتعددت الأسباب. من أهم الأسباب التي تمنع الشرطة من تسفير طالبي اللجوء المرفوضين والذين صدرت قرارات بتسفيرهم عدم تمكن الشرطة من إثبات هوية اللاجئين و البلد الذي سيتم ترحيلهم إليه ويرى سفين أوكه إيريكسون مفتش شرطة في ستوكهولم أن المشكلة تكمن في أن مصلحة الهجرة تسلم الشرطة وثائق الللاجئين ولا تثق في مايقولونه فتصل للشرطة وثائق تضم صفة بلد مجهول وعلى الشرطة أن ترحلهم. ولكن المشكلة هي أن الشرطة لا تدري إلى أين سيتم ترحيلهم. وبحسب شرطة ستوكهلوم فقد تم تحويل أوراق ترحيل ألفي وسبع مائة شخص إلى الشرطة خلال العام الماضي مقارنة بأقل من ألف حالة ترحيل لعام ألفين وواحد. وتبقى المعضلة التي تواجهها الشرطة وهي كون التسفير مستحيلاً.وليس انعدام وثائق إثبات الشخصية العائق الوحيد الذي تواجهه الشرطة بل هناك أيضاً مشكلة أخرى وهي أن بعض الدول ترفض استقبال مواطنين يغصبون على العودة إليها كإيران والصومال وكوبا. وينتقد هانس روزنكفيست من قيادة الشرطة قرار مصلحة الهجرة بتحويل أوراق الترحيل إلى الشرطةيقول روزنكفست إن نسبة كبيرة من أوراق الترحيل التي تصل إلى الشرطة تعتبر شبه مستحيلة وتساءل إذا كان هناك سبب منطقي لتحويل أوراق الترحيل إلى الشرطة خاصة وأن مصلحة الهجرة تعلم أنه من المستحيل ترحيل اللاجئين للأسباب المذكورة. مشيراً إلى أنه هناك مقترح بأن يمنح اللاجئون إقامات مؤقتة لحين البت في كيفية ترحيلهم. وكانت مصلحة الهجرة سابقا تمنح إقامات مؤقتة للذين يصعب ترحيلهم إلى بلدانهم. ونفى المدير العام لمصلحة الهجرة دان إلياسون مكانية إعادة هذا النظام قائلاً إنه يعطي اللاجئين أمالأ كاذبة ويزيد من معاناتهم إذ أنهم سيجبرون على السفر وترك السويد بعد تعلقهم في المجتمع السويدي وتوعدهم على الحياة هنا.هذا وتنتظر قيادة الشرطة اجتماعً مع مصلحة الهجرة لمناقشة كيفية التعامل مع هذه المشكلة وقد اتفقت الجهتان على أن الأمر الآن يتطلب تدخلاً سياسيا وقرارات من القادة السويديين.ويقولسفين أوكه إيريكسون إنه من الخطأ أن تخسر سياسة الهجرة ثقة المواطنين والموظفين على حد سواء ونحن نرى باننا في طريقنا إلى انعدام الثقة خاصة في حال عدم تمكننا من تنفيذ قرارات الهيئات المسؤولةويبدو ان ثمة نقاط خلاف اخرى بين حكومة اقليم كردستان العراق والحكومة الفيدرالية في بغداد، مسألة النفط واحدة منها ، ولكن ايضا اتفاقية استقبال اللاجئين التي وقعتها الحكومة العرقية مع السويد، ولهذا سيجتمع رئيس اقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني مع الحكومة المركزية في بغداد لتسوية الخلاف الناشب بينهما على اثر توقيع هذه الاتفاقية التي يتم بموجبها استقبال العراق اللاجئيين الذين ترفض السويد طلبات لجوئهم، فيما تعارض حكومة اقليم كردستان هذا الامر،اذ عبر خالد صالح الناطق الرسمي باسم حكومة اقليم كردستان بان لايمكن ان يجري تنفيذ ذلك ، حيث ان حكومة الاقليم هي التي ستسقبل هؤلاء الناس، وليس من الجائز دفع البشر بهذه الطريقة. ذلك باعتبار ان اللاجئين المرحلين الى بلدهم سيذهبون الى اربيل اولا، ويواصل صالح القول بان اذا كانت بغداد او البصرة او النجف هي التي تستقبل اللاجئين المعادين فالامر ممكن اذا كانت السلطات المحلية تقبل ذلك.حسب خالد صالح المتحدث باسم حكومة اقيم كردستان لو اراد اللاجئون المرحلون الى العراق الهبوط في اربيل يجب اولا ان تكون هناك اتفاق بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة الاقليم.ويضيف خالد بان هذا الامر سيخلق اشكالية لحكومة الاقليم نظرا لان المرحلين ليس امامهم سوى مطار اربيل للهبوط به.ويقول المتحدث باسم اقليم كردستان خالد صالح للاذاعة السويدية بان اقليم كردستان استقبل الكثير من العراقيين اللاجئين من داخل العراق ولايتحمل الامر لاجئين جدد.من جانبه قال سفير العراق في السويد احمد بامرني بان الاتفاق الذي ابرم بين الحكومتين العراقية و السويدية حول استقبال اللاجئين العراقيين الذين ترفض طلبات لجوئهم امر يشمل عموم البلاد، ذلك لان سيادة الحكومة المركزية تمتد على جميع محافظات العراق من جنوبه الى شماله:وزير الهجرة السويدي توبياس بيلسترم رفض التعليق على رفض حكومة اقليم كردستان العراق على اعادة اللاجئين الى اربيل، لكنه اكد على ان الاتفاق حول هذا الامر تم ابرامه مع الحكومة العراقية في بغداد وهو ملزم ايضا تنفيذه من قبل اقليم كردستان:الاتفاق تم ابرامه مع الحكومة العراقية في بغداد كحكومة سيادية تمثل الشعب العراقي، حسب المواثيق الدولية، وشؤون السياسة الخارجية يتم التعامل بها مركزيا من بغداد. واذا كان هناك عدم وضوح بين حكومة اقليم كردستان والحكومة المركزية العراقية فهذا الامر لايعنينا كحكومة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
السويد يحصلون على دعم الحكومة السويدية في تأسيس شركات في العراق
جريدة حوارات الالكترونية
كشفت وزيرة المساعدات الخارجية غونييلا كارلسون من ان وزارتها تخطط لمشروع رائد يتيح المجال للمهاجرين في السويد القادمين من بلدان تعاني من الحروب مساعدة بلدانهم في اعادة البناء، ذلك من خلال حصولهم على دعم السويد في تأسيس شركات لهم في تلك البلدان. وخصت الوزيرة العراقيين في السويد الراغبين في تأسيس شركات خاصة لمساعدة بلدهم الام في اعادة البناء ان يحصلوا على دعم من الحكومة السويدية. ولمعرفة المزيد حول هذا الموضوع سألنا الوزيرة كارلسون حول كيفية توزيع هذا الدعمهذا المشروع الرائد وضعناه على عاتق مؤسسة سويد فوند الحكومية للنظر في هذه المسألة باعتبارة واحدة من الطرق التي تحدد الظروف التي يمكن ان تسهم في عملية التطور وفي المقام الاول ايجاد فرص عمل في مناطق العراق التي لدينا فيها علاقات طيبة.
السويد لها حضور جيد في العراق، وبما ان الوضع آمن ومستقر الى حد كبير في شمال العراق، وهناك العيدي من اكراد العراق قد عاشوا فترة طويلة في السويد فالخطوة الاولى في المشاريع التي تعنيها الوزيرة غونيللا كارلسون ستكون في كردستان العراق، حيث تجيب الوزيرة ردا على سؤالنا حول فيما اذا كان مشروع دعم الشركات يخص عموم البلاد
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
وائل عبد اللطيف : الفساد في الخارجية من مقر الوزارة الى 196 سفارة
وكالة الصحافة العراقية
كشف النائب المستقل وائل عبد اللطيف عن استشراء الفساد في وزارة الخارجية بدءا من مقرها في بغداد، وانتهاء بأبعد السفارات وعددها 196 في مختلف عواصم العالم. وقال إن "المواطن العراقي يتلقى المعاملة السيئة في تلك الدول فالسفارات والممثليات العراقية لا تحرك ساكنا سوى تقديم ولائها لأحزابها" ، وشدد عبد اللطيف الذي أشار إلى قرب إعلان تشكيل تنظيم سياسي جديد باسم "حزب الدولة "، على أهمية نبذ المحاصصة الطائفية والقومية في تشكيل الحكومة المرتقبة. وأضاف "أن تشكيل الحكومة على أساس حزبي لا يمثل واقع العراق، بل يولد النفور في الوقت الحالي فمثلا التوافق لا تمثل جميع السنة والائتلاف لا تمثل كل الشيعة، والأحزاب الكردية لا تمثل الأكراد" مقترحا اعتماد الاستحقاق الانتخابي في تشكيل الحكومة الجديدة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
عمليات عسكرية تركية مكثفة في خواكورك ووادي رةش
PUKmedia
اعلنت وسائل الاعلام التركية ان العمليات العسكرية التركية تتم بشكل مكثف في منطقتي خواكورك ووادي رةش في محافظة دهوك , مشيرة الى ان ما يقارب 50 مروحية حربية تركية تشارك في العملية العسكرية الى جانب القوات البرية في هذه العمليات.وكان الجيش التركي اعلن بانه بدا بشن عملية عسكرية موسعة اليوم الجمعة ضد عناصر PKK في اراضي اقليم كوردستان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
غلق مطار البصرة بسبب سقوط صاروخي كاتيوشا على مدرجه
اصوات العراق
قالت القوات البريطانية جنوبي العراق، إن الملاحة الجوية بمطار البصرة الدولي ستتوقف بسبب سقوط صاروخي كاتيوشا على مدرجه مما يستوجب غلقه أمام الطائرات المدنية.
وأوضح بيان للقوات البريطانية جنوبي العراق، تلقت الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) نسخة منه، الجمعة، أن " صاروخي كاتيوشا كانا يستهدفان القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي (25 كم شمال غرب المدينة) سقطا على مدرج هبوط الطائرت المدنية".
وأضاف البيان "تسبب سقوطهما إلى عدم صلاحية المدرج مما يستوجب غلقه أمام ألطائرات ألمدنيه".
ولم يكشف عن المدة التي سيتوقف فيها المطار عن العمل.
وحذرت القوات البريطانية في تصريح لـ(أصوات العراق)، الخميس، بعد تعرض قاعدتها في مطار البصرة الدولي إلى هجمات بصواريخ الكاتيوشا، أن مثل هذه الهجمات يمكن أن تؤدي إلى ايقاف العمل بالمطار.
ويتركز مجمل وجود القوات البريطانية في القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي(25 كم شمال غرب مدينة البصرة).
وتحتفظ القوات البريطانية حاليا بقوة تقدر بنحو (5250) جنديا تعمل في إطار القوات المتعددة الجنسيات في العراق، وتتمركز تلك القوات في محافظة البصرة... وسيجري تقليصها إلى (2500) جندي في العام المقبل. وكانت بريطانيا قد سحبت (1850) جنديا خلال الأشهر الماضية.
وتعد بريطانيا الشريك الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية في عملية غزو واحتلال العراق، في آذار مارس من العام ( 2003)، وكانت قواتها المشاركة في الحرب هي الثانية من حيث الحجم، بعد الولايات المتحدة.
وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
البنتاغون: على الجيش التركي ان ينفذ عملياته باسرع وقت ممكن
PUKmedia
اعلنت وزارة الدفاع الامريكية اليوم الجمعة عن ضرورة ان تنفذ القوات التركية عمليتها العسكرية البرية ضد عناصر حزب العمال الكوردستاني وان تنهيها باسرع وقت ممكن.
وقال البنتاغون نقلا عن الصحافة التركية "من الضروري ان تنفذ وتنتهي العملية العسكرية التركية باسرع وقت ممكن.وكان الجيش التركي اعلن بانه بدا بشن عملية عسكرية موسعة اليوم الجمعة ضد عناصر PKK في اراضي اقليم كوردستان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
انسحاب البيشمركة بعد عودة القوات التركية الى ثكناتها في بامرني بدهوك
اصوات العراق
انسحبت قوات البيشمركة الكردية والتي كانت تفرض طوقا حول قطعات تركية متمركزة في منطقة بامرني بعد عودة الاخيرة عصر الجمعة الى ثكناتها.
وقال مراسل الوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) المتواجد في المنطقة ان قوات البيشمركة الكردية بدأت فعلا بالتحرك منهية طوقا كانت قد فرضته بالامس على قطعات تركية خرجت من ثكناتها بمسافة 5 كم الى الشرق من مواقعها في بامرني على خلاف اتفاق سابق يقضي ببقاء القوات التركية المتواجدة هناك في ثكناتها.
وكان الناطق باسم ديوان رئاسة الاقليم قال الخميس ان جوا من التوتر يخيم على الوضع بين قوات تركية متمركزة بالاقليم وقوات البيشمركة في ناحية بامرني بمحافظة دهوك شمالي العراق.
وأوضح الناطق ان قوات البيشمركة طوقت الثكنات التركية في مسعى لمنع القوات التركية من الخروج من ثكناتها في الناحية الواقعة على بعد 40 كيلومترا من الحدود مع تركيا.
وكان مصدر كردي مطلع افاد ل(اصوات العراق) ان تركيا "تحتفظ في محافظة دهوك حسب اتفاق مع الجانب الكردي ابرم العام 1997 بثكنات في بامرني وسيرتي وباتوفا وكاني ماسي وبيكوفا يتمركز فيها نحو الف جندي تركي معززين بما لايقل عن 60 عجلة ودبابة لكن الاتفاق لا يسمح لهذه القوات بتنفيذ عمليات عسكرية".
وذكر ان "تركيا تحتفظ في العمادية (70 كم شرق مدينة دهوك) بقاعدة للدعم اللوجستي".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
بيان من القوة متعددة الجنسيات.العراق يرحب بتمديد وقف اطلاق النار
موسوعة النهرين
القوة المتعددة الجنسيات- العراق المركز الاعلامي والصحفي المشترك بغداد-العراق التاريخ :/02/2008 22
رقم البيان الصحفي:A080222a
بغداد, العراق –تسلمت القوات متعددة الجنسيات تقرير اولي بان السيد مقتدى الصدر وعد بتمديد وقف اطلاق النار.ويعتبر هذا التمديد لوعده بايقاف الهجمات الذي استهله فى اب 2007 تعهدا مهما يساهم بشكل واسع فى التحسن الامنى لجميع المدنيين العراقيين.سيمنح هذا القرار فرصة افضل نحو تحقيق المصالحه الوطنيه وسيمنح قوات التحالف وقوات الامن العراقيه الفرصه للتركيزوبشد ه ضد ارهبيي القاعد ه.
ان الذين يواصلون التزامهم لتعهد السيد مقتدى الصدر سيعاملون باحترام وتقدير.اما الذين لايلتزمون بالتعهد فانهم مع الاسف الشديد يسيؤن الى اسم وسمعة الحركه. ستستمر قوات التحالف وقوات الامن العراقيه بالعمل سوية مع ابناء الشعب العراقى لحما يتهم من هؤلاء المجرمين الذين ينتهكون القانون والذين لا يحترمون الالتزام الذى وضعه السيد مقتدى .ونحن نرحب ايضا للمشاركة باية فرصة للحوار مع التيار الصدرى وكل المجاميع التى تسعى لتحقيق المصالحه فى بناء العراق الجديد
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
جبهة التوافق ترحب بقرار تجميد جيش المهدي
اصوات العراق
رحبت جبهة التوافق العراقية الجمعة، بقرار السيد مقتدى الصدر تجميد جيش المهدي لستة اشهر اخرى واصفتا هذا القرار بانه خطوة "بالاتجاه الصحيح"
وقال عمر الكربولي عضو جبهة التوافق العراقية للوكالة المستقلة للأنباء (اصوات العراق) ان هذا القرار "سيعمل على تحسن الوضع الامني ويدل على ان التيار الصدري الذي يتبنى اتجاهات وطنية هو تيار فاعل في الساحة العراقية بعيدا عن الاجندة الاقليمية والخارجية ويعمل باتجاه العمل السياسي بعيدا عن كوارث نسبت الى جيش المهدي".
واضاف "اننا في جبهة التوافق نؤيد مثل هذا القرار".
وتوقع ان يكون "هناك من سيلتزم بهذا القرار والبعض الاخر سوف لا يلتزم به".
وأشار الى ان الستة اشهر الماضية حققت نتائج ايجابية في اشارة الى قرار التجميد الاول للجيش المهدي.
واعرب عن اعتقاده ان هذا القرار "سيحقق نتائج ايجابية اكبر في الستة اشهر القادمة".
واوضح ان هذا القرار سيفوت الفرصة لمن يستغل اسم هذا التيار.
وكان قياديون من التيار الصدري في بغداد وكربلاء قالوا إن زعيم التيار مقتدى الصدر أعلن، الجمعة، عن تمديد تجميد عمل (جيش المهدي) لستة أشهر إضافية.
وأوضح مسؤول (مكتب الصدر) في كربلاء الشيخ عبد الهادي المحمداوي للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن "بيانا صدر عن مكتب ( الشهيد الصدر) في مدينة النجف، حيث المقر الرئيسي لمكاتب التيار الصدري، تمت قراءته خلال صلاة الجمعة) في كربلاء، يقضي بتمديد تجميد نشاطات (جيش المهدي) لستة أشهر أخرى".
وأضاف المحمداوي " التمديد يبدأ من يوم (26) من الشهر الجاري، وهو اليوم الذي تنتهي فيه فترة التجميد الأولى."
ويعتبر (جيش المهدي) الذراع العسكري للتيار الصدري. وصدر قرار، في نهاية آب/ أغسطس الماضي، من زعيم التيار مقتدى الصدر بتجميد كافة العمليات العسكرية للجيش، بما فيها الموجهة ضد القوات الأمريكية والأجنبية المتحالفة معها، لمدة ستة أشهر تمهيدا لإعادة هيكلته.
يذكر ان التوافق هي كتلة برلمانية سنية تحوز على 35 من اصل 275 مقعد بالبرلمان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
الجيش الأمريكي يعلن وفاة أحد جنوده نتيجة أسباب "غير قتالية"
اصوات العراق
اعلن الجيش الامريكي في العراق ،الجمعة ، وفاة أحد جنوده نتيجة أسباب "مرضية" غير قتالية في بغداد، الخميس.
وقال بيان للجيش الامريكي ، تلقت الوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) نسخة منه الجمعة ، ان " جنديا من الفرقة المتعددة الجنسيات في بغداد توفي لاسباب مرضية غير قتالية في بغداد الخميس."
ولم يعط البيان اي توضيحات اخرى مكتفيا بالاشارة الى ان اسم الجندي سيعلن بعد اعلام ذويه.
وبوفاة هذا الجندي ترتفع حصيلة قتلى القوات الامريكية خلال شهر شباط الحالي الى 26 قتيلا ، كما ترتفع حصيلة خسائر القوات الأمريكية في العراق، منذ بدء العمليات العسكرية في آذار مارس من العام (2003) وحتى الآن، إلى (3970) قتيلا .
وقتل من هؤلاء 40 خلال شهر كانون ثان يناير الماضي . وكان شهر كانون أول ديسمبر الماضي، شهد مقتل (23) جنديا، ما يجعله ثاني أدنى معدل شهري لقتلى الجنود الأمريكيين منذ بداية الحرب على العراق، بعد شهر شباط فبراير من العام (2004) الذي قتل خلاله (20) جنديا.
وكانت خسائر القوات الأمريكية في الأرواح انخفضت بشكل ملحوظ، خلال الشهور القليلة الماضية، في العراق.. وذلك إثر قيام الجيش الأمريكي والقوات العراقية بتنفيذ خطة أمنية واسعة النطاق استهدفت إعادة الأمن إلى المحافظات والمناطق الساخنة، وطرد العناصر المسلحة منها.
ورغم ذلك الإنخفاض، فإن إجمالي حصيلة ما فقدته القوات الأمريكية خلال عام (2007) المنصرم بلغ (900) جندي، فيما كان العام (2006) الذي سبقه شهد مقتل (822) جنديا.
وما يزال شهر تشرين ثان نوفمبر من العام (2004) يحتفظ بأعلى معدل للقتلى في صفوف الجنود الأمريكيين في العراق، بلغ عددهم (137) جنديا، وهو الشهر الذي شهد مواجهات عنيفة بين القوات الأمريكية والجماعات المسلحة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.
ويأتي شهر نيسان أبريل من العام نفسه تاليا، حيث سجل مقتل (135 جندياً). وبعده في المرتبة الثالثة جاء شهر آيار مايو من العام (2007) الماضي، وقتل خلاله (126) جنديا أمريكيا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
مسؤول في العمال الكردستاني: القوات التركية توغلت 15 كيلومترا داخل أراضي العراق
اصوات العراق
قال مسؤول كبير في حزب العمال الكردستاني إن القوات التركية توغلت، الجمعة، لمسافة (15) كيلومترا داخل الحدود العراقية خلال عمليات قتالية مع مقاتلي الحزب. فيما ذكر مسؤول في قوات البيشمركة الحدودية أن العمليات تجري "حتى الآن" داخل الحدود التركية.
وأوضح أحمد دنيس، مسؤول العلاقات الخارجية في حزب العمال، خلال اتصال هاتفي مع الوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق)، أن القوات التركية " توغلت مسافة (15) كيلومترا داخل الحدود العراقية، خلال العمليات القتالية التي جرت أمس واليوم (الخميس والجمعة)، مع مقاتلي الحزب في مناطق بازيا وأفاشين."
واضاف دنيس "قتل (22) جنديا من الجيش التركي خلال هذه المعارك، والقتال كان لايزال مستمرا حتى مساء اليوم."
لكن مسؤولا رفيعا في قوات البيشمركة الحدودية قال لمراسل ( أصوات العراق)، في الساعة الواحدة بعد ظهر (الجمعة)، إن العمليات العسكرية " تجري، حتى الآن، داخل الحدود التركية في مناطق الزاب وخوا كرك."
وكانت رئاسة أركان الجيش التركي ذكرت، على موقعها الرسمي بشبكة (الإنترنت)، أن القوات التركية شنت هجوما عبر الحدود العراقية، مساء أمس (الخميس)، بمساندة غطاء جوي"، مشيرا إلى أن تلك القوات "ستعود إلى قواعدها داخل الأراضي التركية في أقرب وقت، بعد تحقيق أهدافها."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
بريطانيا تكتمت على قدرات إسرائيل النووية
البلاد السعودية
قالت صحيفة الجارديان البريطانية امس الخميس ان المسودة الاولى للملف البريطاني عن أسلحة العراق قبل الغزو الامريكي عام 2003 تضمنت مخاوف من قدرات اسرائيل النووية لكن الحكومة أصرت على اغفال هذه الاشارة قبل نشر الملف. وذكرت الصحيفة ان وزارة الخارجية البريطانية أقنعت محكمة خاصة بالحفاظ على سرية الملحوظة المكتوبة بخط اليد عن اسرائيل في هامش الملف الخاص بأسلحة العراق والذي وضع خصيصا لتبرير الغزو
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
روسيا تدعو تركيا والعراق الى البحث عن حلول سياسية للمشاكل بينهما
كونا)
دعت روسيا اليوم تركيا والعراق الى البحث عن حلول سياسية للمشكلات القائمة بينهما مع مراعاة احترام سيادة وسلامة اراضي العراق.
وشدد المتحدث الرسمي الروسي ميخائيل كامينين في بيان على ضرورة الحؤول من دون استخدام الاراضي العراقية قاعدة لشن هجمات ارهابية ضد الدول المجاورة.
وطالب الجانب التركي بضبط النفس وعدم اللجوء الى التصعيد العسكري "الذي من شأنه ان يؤدى الى تفاقم الوضع المعقد اصلا في المنطقة".
وقال في هذا الصدد "دعت روسيا وعلى الدوام الى الالتزام بمباديء القانون الدولي وقواعده لتسوية الخلافات بين الدول".
وبحسب تقارير اعلامية فقد بدأت تركيا هجوما واسع النطاق بمشاركة عشرة الاف عسكري ضد مواقع حزب العمال الكردستاني المحظور الذي يتمركز في شمالي العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
ألمانيا تعبر عن القلق من التوغل التركي في شمال العراق
كونا
عبرت ألمانيا اليوم عن القلق الشديد من التوغل العسكري التركي في شمالي العراق لملاحقة مسلحي حزب العمال الكردستاني.
واعتبر المتحدث باسم الخارجية الألمانية مارتين ييغار في تصريح صحافي أن وجود القوات العسكرية التركية في شمالي العراق يهدد الاستقرار في العراق.
وأضاف ييغار ان ألمانيا "تحذر الحكومة التركية من تصعيد الأوضاع" مطالبا تركيا في الوقت نفسه بمكافحة الارهاب لحماية الشعب التركي "بطريقة مقبولة وعقلانية".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
فرنسا تدعو تركيا والعراق للتوصل الى حل بخصوص مسلحي حزب العمال الكردستاني
كونا
حثت فرنسا هنا اليوم تركيا والعراق على التوصل الى حل فيما يتعلق بالمشكلة الخاصة بمسلحي حزب العمال الكردتساني المنتشرين على الحدود المشتركة بين البلدين التي أدت الى اطلاق الجيش التركي في وقت سابق من اليوم عملية برية واسعة في شمال العراق.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني في تصريح صحافي ان بلادها "تدرك القلق التركي بخصوص أمنها" مجددة في الوقت نفسه موقف فرنسا المؤيد لاحترام سيادة الأراضي العراقية.
ودانت اندرياني نشاطات حزب العمال الكردستاني لافتة الى أن المنظمة مدرجة على لائحة المنظمات الارهابية التي يضعها الاتحاد الأوروبي.
وجددت مرة أخرى دعوة تركيا والعراق الى العمل معا للتوصل الى حل لهذه المشكلة مشيرة الى عدم اجراء بلادها أي اتصال مع السلطات التركية فيما خص عملية التوغل التي بدأت اليوم.
وكانت رئاسة الأركان التركية قد أعلنت اليوم عن توغل ما يقارب عشرة آلاف جندي تركي داخل الشمال العراقي مستهدفين عناصر حزب العمال الكردستاني المحظور.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
الاتحاد الأوروبي يتفهم حاجة تركيا لحماية نفسها ويدعوها الى تجنب العمل العسكري
كونا
قال الاتحاد الأوروبي اليوم انه "يتفهم حاجة تركيا الى حمايه سكانها من الارهاب" بيد أنه حث أنقرة على الامتناع عن القيام بعمل عسكري غير مناسب واحترام حقوق الانسان وسيادة القانون.
وأضافت المتحدثة باسم اللجنة الأوروبية في الاتحاد كريستينا ناجي في تصريح صحافي ان الاتحاد الأوروبي يتابع الموقف على الحدود بين العراق وتركيا عن كثب في أعقاب تقارير أفادت الى عبور القوات التركية الحدود الى شمال العراق لاستهداف حزب العمال الكردستاني.
وأوضحت ناجي "أننا نتابع الوضع عن كثب ولكن بالنسبة الى الوقت الراهن لا نستطيع الا أن نكرر موقفا معروفا وهو تشجيع تركيا على متابعة حوار الشركاء الدوليين بشأن هذه المسالة"
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
تقارب في وجهات النظر بين كلينتون واوباما حول العراق
كونا
اجمع المرشحان الديمقراطيان للانتخابات الرئاسية الامريكية هيلاري كلينتون وباراك اوباما على اعتبار ان الادارة الامريكية تواصل سياساتها الخاطئة في العراق.
وعلقت السيناتور كلينتون في مناظرة نظمت الليلة الماضية بمدينة اوستن في ولاية تكساس على قيام ادارة الرئيس جورج بوش بزيادة القوات الامريكية في العراق بالقول "ان زيادة القوات الامريكية وفرت الامن لبعض المناطق في العراق ولكن السبب الرئيسي لهذه الزيادة اعطاء الحكومة العراقية وقتا لتحقيق المصالحة الوطنية الا ان اجراءاتها في هذا المجال حتى الآن بطيئة جدا".
وتعهدت كلينتون بعد ان تفوز بالانتخابات الرئاسية الامريكية بتكليف وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) بوضع خطة تقضي بسحب القوات الامريكية من العراق خلال 60 يوما موضحة انه "ليس من مصلحة الامريكيين والعراقيين بقاء القوات الامريكية في العراق".
اما السيناتور اوباما فقد أقر بأن زيادة القوات الامريكية في العراق خفض من اعمال العنف معتبرا هذا الامر "نصرا تكتيكيا فرض على كارثة استراتيجية" مضيفا ان ايران من اكثر الدول المستفيدة استراتيجيا من بقاء القوات الامريكية في العراق.
وقال ان الحرب في العراق جعلت الولايات المتحدة تهمل افغانستان "حيث مكن هذا الامر تنظيم القاعدة من استعادة قوته".
وذكر اوباما الجمهور بأنه صوت ضد دخول القوات الامريكية الى العراق في حين صوتت السيناتور كلينتون لصالح الحرب على العراق.
وسعت كلينتون خلال هذه المناظرة الى ابراز الاختلافات بين برنامجها الانتخابي وبين برنامج اوباما الذي حقق انتصارات مهمة عليها في 11 عملية اقتراع حتى الآن.
وشرح المتنافسان مواقفهما المتعلقة بالعديد من القضايا لا سيما التأمين الصحي والتغيرات السياسية التي حصلت في كل من باكستان وكوبا
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
غيتس يأمل في سحب مزيد من القوات من العراق
رويترز
أعلن وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس انه يأمل في سحب مزيد من القوات من العراق بعد توقف قصير في الانسحابات في يوليو او أغسطس يهدف الى تقييم أثر خفض مستويات القوات على الوضع الامني في منطقة الحرب.
وقال جيتس وهو في طريقه الى اجتماعات في استراليا »مازال أملي في ان يمكنني من سحب المزيد من قواتنا في العراق خلال عشرة الاشهر الى الاثني عشر شهرا القادمة«.
وبموجب الخطط الحالية فان البنتاجون يسحب خمسة من ألويته القتالية العشرين او نحو عشرين الف جندي من العراق حتى منتصف يوليو. وقال جيتس من قبل انه يأمل في ان يستمر في سحب نحو لواء كل شهر حتى نهاية العام.
ولكنه منذ ذلك الحين أوصى القائد الاعلى للقوات الامريكية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس بتوقيف عمليات الانسحاب لتقييم الوضع الامني في العراق. وقال جيتس ان بتريوس اقنعه بان التوقف سيكون مناسبا.
ورغم امتداح الجيش الامريكي للصدر لوقفه اطلاق النار الا انه يواصل ملاحقة عناصر يصفها بأنها مارقة في جيش المهدي. ويتهم ايران بتسليح هذه الجماعات وهو ما تنفيه طهران.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
مرضى عراقيون يشتكون من معاملة "اطباء بلا حدود"
العرب اليوم
اشتكى مرضى عراقيون من ضحايا العدوان الامريكي على العراق, الذين حضروا الى الاردن عن طريق بعثة منظمة أطباء بلا حدود في عمان بهدف اجراء عمليات جراحية لهم, من توقف العمليات الجراحية الخاصة بالجراحة التقويمية والتجميلية منذ نحو العشرة أيام لعدم توفر متخصصين في المنظمة.
وزعمت مصادر مطلعة أن "اسلوب عمل بعثة منظمة أطباء بلا حدود" غير مهني باعتمادها على بعض الأطباء المتطوعين غير المؤهلين". وقالت هذه المصادر: "إن هؤلاء الاطباء الحاملين لجنسيات مختلفة يتم التعاقد معهم بشكل مؤقت لمدد قصيرة لا تتعدى الثلاثة اشهر وهو ما يسبب الارباك وعدم الثقة بينهم وبين الطبيب المتطوع لعدم إلمامه بتفاصيل حالات المرضى, لقصر مدة التعاقد معه.
بدوره قال رئيس بعثة أطباء بلا حدود في عمان أوليفييه ميزوني في تصريح لـ "العرب اليوم" إن آلية عمل المنظمة في اعتماد الاطباء بصورة عامة تكمن في التعاقد معهم وفق نظام الثلاثة اشهر أو الستة اشهر او العام.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
وكيل خارجية العراق لـ"الخليج": نجاد سيكون خارج المنطقة الخضراء خلال زيارته لبغداد
الخليج
أكد وكيل وزارة الخارجية العراقية محمد حاج حمود ل “الخليج”، أن مباحثاته مع المسؤولين الإيرانيين تركزت حول موضوع (شط العرب) وان العراقيين كانت لديهم تطلعات بضرورة تغيير بعض المواد في الاتفاقية، ورغم ذلك وجدنا من الإيرانيين تجاوبا للاستمرار في المباحثات للمراحل اللاحقة؛ وقال: إن حضورنا إلى طهران جاء بتوجيه من رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الخارجية زيباري وكانت الفكرة هي ان نجلس مع الإيرانيين لبحث مسائل الحدود بين البلدين وخاصة في (شط العرب). وقال إنه وجد تجاوباً من الوفد الإيراني وتقاربا في وجهات النظر، وأضاف أن الإيرانيين كان لديهم خوف من موقف العراق من اتفاقية الجزائر عام 1975 لكن الحقيقة بددنا تلك المخاوف وأكدنا لهم بأننا سنعمل على قضية الحدود انطلاقا من اتفاقية الجزائر فاطمأن الإيرانيون وتأسيساً على ذلك اتفقنا على المسائل الفنية بالكامل؛ وقال إن هذه هي الجولة الاولى وستتبعها جولات لاحقة نظرية وعملية، وأضاف: قمنا بتشكيل فريقين، الأول لمتابعة الأمور البرية، والآخر لمتابعة شط العرب، وسيبدأ الفريق البري بعد شهرين بتثبيت الدعامات الحدودية للبلدين وفق الاحداثيات الجغرافية التي جاءت في اتفاقيات البلدين للسنوات (،1913 ،1937 1975) وقال إن الحدود ثابتة في ظل تلك المعاهدات لم تتغير، أما بالنسبة لموضوع شط العرب فإنه يحتاج إلى عمل طويل لأن الشط قد غير مجراه، لذلك ينبغي أولا أن نجري عملية مسح تثبت من خلالها الاحداثيات للموقع القديم ثم نبدأ عملية حفر لإعادة المجرى إلى سابق عهده وقبل ذلك فإن العملية تحتاج إلى مقدمات منها رفع الزوارق الغاطسة والألغام من الشط. قال حمود إنه قبل المجيء إلى طهران تحدثنا بصراحة مع وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي وأكدنا له أن هناك تغييرات حصلت وهم على علم بتلك التغييرات لأن شط العرب قد غير من مجراه ففي طرف دخل إلى عمق أراضينا وفي طرف آخر دخل إلى أراض إيرانية، لذلك فإن إعادة مجرى شط العرب إلى وضعه الطبيعي السابق يدخل في مصلحة البلدين، وفيما اذا كانت الاتفاقية الجديدة تسمح للعراقيين الاستفادة الملاحية من شط العرب وتقليل التجاوزات الحدودية؟ قال حمود: نعم ان العراق سيستفيد 100% من شط العرب للأغراض الملاحية والسياحة، فإذا تم تنظيفه سينعكس ذلك على ميناء البصرة وقد يقوم العراق ببناء ميناء جديد والطرف المقابل سيستفيد من النهر بنفس النسبة حيث يتواجد هناك ميناء ابادان. وحول موضوع اتهام إيران بالتجاوز على حقول نفطية عراقية قريبة من شط العرب، قال وكيل وزارة الخارجية العراقية: لم نتطرق إلى ذلك الموضوع لأنه ليس من اختصاصنا وحسب معلوماتي فإن وزارة النفط العراقية والإيرانية لديهما لجنة مشتركة لمتابعة ذلك.وأكد وكيل وزارة الخارجية العراقية أنه راض عن مستوى المباحثات إلا أنه يتوقع حصول بعض الاعتراضات من قبل الأحزاب والكتل السياسية لأغراض حزبية.وحول موضوع زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى العراق؟ والجهة التي ستؤمن الحماية للرئيس نجاد في العراق، الأمريكيون أم العراقيون؟ وكيف؟ قال وكيل وزارة الخارجية العراقية: كما تعلمون انها اول زيارة لرئيس إيراني إلى العراق منذ 29 عاماً؛ العراقيون هم الذين سيحمون الرئيس نجاد، والأمريكيون أكدوا لنا: بأنهم سوف لن يعترضوا ولم يمسوا الزيارة وأكد حاج حمود، أن الرئيس نجاد سيقيم في منطقة آمنة خارج المنطقة الخضراء حسب طلبه وسينتقل بشوارع بغداد بحماية من رجال الأمن العراقيين وأضاف: الزيارة بهذا المستوى سيكون لها اثر طيب على العلاقات بين البلدين وقال: صحيح ان زيارة واحدة لاتكفي لتسوية الملفات الساخنة بين البلدين كتلك الملفات المتعلقة بحرب الثماني سنوات ولكن من شأن هذه الزيارات ان تقرب من وجهات النظر.وحول الاتهامات المتبادلة مابين طهران وواشنطن بدعم الارهاب في العراق، قال وكيل وزارة الخارجية العراقية: انني لا يمكنني التحدث بكل شيء ولكنني أقول كلمة مختصرة ان العراق بعد سقوط صدام بات ضحية للارهاب الاقليمي والدولي ضحية للمصالح الإقليمية والدولية وأكد حاج حمود أنه لو كان في العراق حكومة قوية وجيش قوي لما بقي الإرهاب إلى الآن في العراق.وحول رأيه كسياسي وكمواطن عراقي بخروج قوات الاحتلال، قال: لايوجد في العراق مواطن شريف لا يرغب بذلك، إلا إنني أقول إن القضية تتعلق بوقوف الأجهزة الأمنية على اقدامها؛ العراق يحتاج إلى الاستقلال؛ اليوم الحكومة لا تستطيع شراء كلاشينكوف واحد للشرطة ومنذ سنتين تتفاوض ولكن لم تتمكن؟ كيف تريدون منا ان نقوي الأمن الداخلي؟وانتقد الحاج حمود العملية السياسية في العراق وقال: إن العملية السياسية غير قائمة على أسس سليمة، ولذلك فإن جميع الفعاليات السياسية بحاجة إلى قراءة جديدة؛ ان تذوب مصلحة الحزب والطائفة وترتفع المصلحة العليا.وعن الاتهامات الموجهة للحكومة العراقية بإخراج العراق من محيطه العربي؟ قال وكيل الخارجية العراقية: هذا كلام مبالغ فيه، لأن العراق قلبا وقالباً هو عربي شاء الآخرون أم أبوا.وحول اتهامات الفساد للخارجية العراقية: نفي حاج حمود الاتهامات الموجهة لهوشيار زيباري ب”تكريد الخارجية العراقية” وقال: انني كمسؤول سابق في الوزارة لم أر ذلك. وأما ما وردت من اتهامات أخلاقية، فإنني اعتقد ان زيباري انسان دبلوماسي عمل بإخلاص للعراق العربي ولم يعمل لأجندة كردية.وسئل عن رأيه بتغيير العلم العراقي؟ قال: إنني غير راض عن ذلك، لأن ما حصل للتغيير هو تغيير النجوم الثلاث التي وضعت في عهد الرئيس الأسبق عبدالسلام عارف وليس في عهد صدام حسين وهي ترمز للوحدة العربية بين العراق وسوريا ومصر وكل نجمة تمثل بلداً من البلدان الثلاثة، أما التغيير الذي ادخله صدام وهو لفظ الجلالة فبقي على حاله.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
اتهام جنود بريطانيين بالتورط في عمليات اعدام جماعية
الدستور الأردنية
وجه محاميان يمثلان 5 عراقيين اتهامات لجنود بريطانيين بالتورط في عمليات اعدام جماعية وتعذيب وطالبوا الشرطة باجراء تحقيق فيما قالوا انه "حادثة مروعة" في تاريخ الجيش البريطاني.وقدم المحاميان فيل شاينر ومارتن داي اللذان أقاما عدة دعاوى قضائية ضد الجيش البريطاني بسبب تصرفاته في العراق افادات امس من خمسة رجال يقولون ان القوات البريطانية احتجزتهم بعد معركة في جنوب العراق في ايارعام ,2004وقال الرجال ال5 الذين وضعت عصابات على أعينهم وكبلوا انهم تعرضوا مرارا للضرب واساءة المعاملة بأيدي محتجزيهم بما في ذلك اجبارهم على التجرد من الملابس. وقالوا انهم سمعوا أثناء احتجازهم عمليات تعذيب منتظمة واعدام ما يصل الى 20 محتجزا اخرين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
الفياض يوصي طلبة حوزة النجف : لا ترتبطوا بالأحزاب الدينية والجهات الحكومية
الزمان
دعا المرجع الديني الشيخ محمد اسحاق الفياض احد مراجع النجف الاربعة الكبار، امس، طلبة الحوزة العلمية في النجف الي عدم ارتباطهم بالجهات الحكومية والسياسية لأن الارتباط يؤدي الي ضعف كيان الحوزة وضياع قدسيتها وهيبتها .وأوضح علي الربيعي الناطق الرسمي باسم مكتب الفياض أن "هذه الدعوة جاءت خلال كلمة ألقاها الفياض علي عدد من طلبة الحوزة العلمية في النجف،بمناسبة تعطيل الدراسة الحوزوية لقرب الزيارة الأربعينية". وأضاف الربيعي "ركز الشيخ الفياض خلال كلمته علي نقطتين مهمتين، الاهتمام الجاد من قبل الطلبة بدروسهم من اجل نجاح الحوزة وعدم الارتباط بالجهات الحكومية والسياسية". مشيرا الي أن الارتباط بهذه الجهات يؤدي الي ضعف كيان الحوزة وضياع قدسيتها وهيبتها.وتابع "ورأي الشيخ الفياض أن سبب نجاح الحوزة العلمية علي مدي عشرة قرون تقريباً انما هو استقلالها وعدم ارتباطها بالجهات الحكومية والسياسية، لذا ينبغي علي جميع الطلبة اليقظة والحذر خصوصاً تجاه بعض الصيحات التي تنادي بضرورة وجود مرجعية سياسية الي جنب المرجعية الدينية ".وأشار الي أن الفياض دعا الطلبة للاهتمام بالجانب الديني والاخلاقي ليكونوا قدوة للناس، وقيامهم بواجبهم من بيان الأحكام الشرعية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
الجيش العراقي يحبط هجوماً على مرقد الإمامين العسكريين في سامراء
PUK media
أحبطت قوات الفرقة الرابعة من الجيش العراقي اليوم الجمعة هجوماً إرهابياً لضرب مرقد الإمامين العسكريين بثلاث مروحيات حربية.وقال مصدر في الفرقة الرابعة في تصريح خاص لموقعنا أن قوة من لواء العسكريين والفرقة الرابعة للجيش العراقي شنت عملية عسكرية في منطقة الركة شرق سامراء، وتمكنت من قتل خمسة إرهابيين والاستيلاء على ثلاث مروحيات( هليكوبتر) حربية معدة للانطلاق، مشيراً الى أن المعلومات الأمنية التي حصلوا عليها أفادت بأن الإرهابيين كانوا يعدون تشغيل هذه المروحيات وهي من مخلفات الجيش العراقي المنحل وانها كانت جاهزة للاستخدام من قبل الإرهابيين.وأضاف المصدر أن الارهابيين كانوا ينون ضرب مرقد الإمامين العسكريين في سامراء، وقد تم مصادرة المروحيات الثلاث من قبل قوات الجيش العراقي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
32
البولاني يدعو المؤسسات الإعلامية الى اسناد المنظومة الأمنية
راديو دجلة
عقدت وزارة الداخلية المؤتمر السنوي الأول للأعلام والعلاقات اذ دعا وزير الداخلية جواد البولاني خلال المؤتمر المؤسسات الإعلامية الوطنية الى اسناد المنظومة الأمنية في فضح زيف وادعاءات القاعدة الدينية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
33
اعتقال رجلين وامرأة في فرنسا يشتبه تجنيدهم مقاتلين وارسالهم الى العراق
العرب اليوم
اعتقل رجلان وامرأة في فرنسا يشتبه في ضلوعهم في شبكة لتجنيد مقاتلين جهاديين وارسالهم الى العراق, بحسب ما افاد امس مصدر قريب من الملف.واعتقل هؤلاء الاربعاء والخميس في واوقفوا الجمعة وتم استجوابهم في اطار تحقيق قضائي حول "عصابة اشرار على صلة بتنظيم ارهابي".وقال المصدر نفسه ان عمليات تفتيش واكبت اعتقالهم في تولوز لم تسفر الى الان عن نتيجة.وترتبط هذه الاعتقالات بسلسلتين من التوقيفات حصلتا العام .2007 ففي شباط ,2007 اعتقل في جنوب غرب فرنسا تسعة اشخاص يشتبه في صلتهم بالقاعدة وانتمائهم الى شبكة لتجنيد مقاتلين الى العراق.وفي تشرين الاول من العام نفسه, اعتقل في المنطقة نفسها خمسة اشخاص تراوح اعمارهم بين 25 و45 عاما ويشتبه في انتمائهم الى شبكة تجنيد مماثلة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
34
توقف صادرات نفط عراقية إلى تركيا بسبب امتلاء المستودعات
الوطن الكويتية
قال مهندس من شركة نفط الشمال الحكومية العراقية الجمعة ان صادرات العراق من خام كركوك من حقوله الشمالية الى تركيا توقفت بسبب امتلاء مستودعات التخزين في ميناء جيهان التركي.وقال المهندس الذي طلب عدم نشر اسمه »توقفنا عن الضخ عبر خط الانابيب الى تركيا منذ 20 فبراير بسبب امتلاء مستودعات التخزين في جيهان«.وأضاف المهندس أن العراق يتوقع استئناف تصدير خام كركوك الى جيهان »في غضون أيام«.وكان مصدر ملاحي قال ان العراق ضخ خام كركوك عبر خط الانابيب الشمالي الى تركيا بمعدل نحو 480 الف برميل يوميا الجمعة لتستقر التدفقات على مدى اسبوع.وقال المصدر »ليس هناك توقف وكل شيء يمضي بسلاسة. المخزونات في مستودعات التخزين ارتفعت الان«.وبلغ الخام المخزن في ميناء جيهان التركي نحو 2.5مليون برميل.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
35
مقرب من السيستاني يدعو الحكومة إلى محاربة الفساد
الخليج
دعا مقرب من المرجع الديني في العراق علي السيستاني امس الحكومة العراقية الى مكافحة الفساد الإداري والمالي ومحاسبة المقصرين بما يحفظ هيبة الدولة.وقال أحمد الصافي خطيب جمعة كربلاء أمام عشرات الآلاف من المصلين في مرقد الإمام الحسين: أتمنى أن تكون عندنا جدية في مسألة مكافحة الفساد الإداري والمالي لأنه ليس أقل خطرا من الإرهاب”. وأضاف: “نحتاج الى وقفة حازمة وحاسمة ومحاكمة كل من يثبت تورطه بقضايا الفساد الإداري والمالي، ونتطلع الى اليوم الذي نرى فيه محاكمة مفسدين لأن ذلك سيشعرنا أن الدولة قوية ولها هيبة تحاكم المفسدين”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
36
بان كي مون يدعو أنقرة إلى احترام حدود العراق ويحث PKK على وقف هجماته ضد تركيا
راديو سوا
دعا بان كي مون الأمين العام للامم المتحدة تركيا الجمعة إلى احترام حدودها مع العراق وحث عناصر حزب العمال الكردستاني على وقف عمليات التسلل من العراق. وقال متحدث باسم الأمم المتحدة في بيان خاص إن بان جدد مناشدته أنقرة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واحترام الحدود الدولية بين العراق وتركيا. ودعا بان أيضا إلى وضع نهاية فورية لعمليات التسلل المستمرة "والهجمات الارهابية" التي يقوم بها عناصر حزب العمال الكردستاني في تركيا من شمال العراق. وناشد الأمين العام للأمم المتحدة أيضا حكومتي العراق وتركيا العمل سويا لتعزيز السلام والاستقرار على طول حدودهما.وفي واشنطن، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة وجهت نصيحة قوية للحكومة التركية بإنهاء توغلها العسكري في شمال الأراضي العراقية بأسرع وقت ممكن.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
37
القبض على ثمانية أشخاص ايرانيين يقومون بتوزيع أدوية ومواد غذائية للزائرين وسط كربلاء
شبكة أخبار العراق
ألقت مفارز شرطة الحوزة القبض على ثمانية أشخاص يحملون الجنسية الايرانية يقومون بتوزيع أدوية ومواد غذائية فاسدة على الزائرين ومصادرة 400 كغم من الحلويات والعصائر التالفة. أعلن اللواء رائد شاكر جودت إن الإجراءات الأمنية المشددة التي أعدت من قبل غرفة العمليات والأجهزة الأمنية في الحوزة والمحافظة وقوات الشرطة بالتعاون مع السلطة المحلية من اجل حماية زوار الحسين (ع) اعتقلت مفارز الاستخبارات التابعة للحوزة ، الخميس ،على (8) أشخاص يقومون بتوزيع أدوية ومواد غذائية فاسدة للزائرين وسط المدينة وصادرة 400 كغم من الحلويات والعصائر التالفة. وأضاف جودت في تصريح مساء الخميس بعد ورود معلومات استخباراتية عن وجود أشخاص يقومن بتوزيع مواد غذائية وأدوية فاسدة وسط المدينة سارعت مفارز الاستخبارات القريبة من محل الحادث بإلقاء القبض عليهم وإحالتهم إلى اللجان المختصة التحقيقة لمعرفة أسباب ودوافع تلك المواد وطبيعة الأشخاص الذين يقومن بتوزيع تلك المواد للزائرين إضافة إلى معرفة الجهات التي ينتمون إليها . فضلا عن إرسال المواد والأدوية والعصائر إلى قسم المختبرات في رئاسة الصحة لمعرفة مدى صلاحيتها وتأثيرها على الزائر وأوضح جودت إن تطوير الجهاز الأمني والاستخباراتي في المحافظة بعد رفده ضباط ومنتسبين أكفاء ساعد غرفة العمليات في كشف مايقارب ولحد ألان أكثر من عشرة عمليات إرهابية تستهدف الزائرين وامن كربلاء ومن جهته قال قائد غرفة العمليات في المحافظة إن طيران الجيش كشف أمس مخبأ للأسلحة غرب المدينة يحتوي على 650 قذيفة مدفعية وصواريخ متنوعة والشرطة تدهم المنطقة بحثا عن مسلحين ومن جانب أخر، أعلن نائب الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة السيد أفضل الشامي إن أقسام العتبة الحسينية الهندسية والفنية والخدمية والتنظيمية قد أعلنوا عن حالة التأهب التام لاستقبال المواكب الحسينية والزوار الذين يتوافدون لزيارة الإمام الحسين عليه السلام على مدار (24) ساعة متواصلة مع تقديم أفضل الخدمات لهم من حيث رفع المعاناة عنهم وتسهيل انسيابية دخولهم إلى العتبة والخروج منها. وقال الشامي إن العتبة الحسينية المقدسة وبإشراف مباشر من لدن الأمين العام الشيخ (عبد المهدي الكر بلائي) قامت بتخصيص كميات كبيرة من المواد الغذائية الجافة ،مثل الرز والدهن والشاي والسكر ومعجون الطماطم، التي سيتم توزيعها على المواكب الحسينية التي تقدم خدماتها في الزيارة الأربعينية . كما أكد رئيس حفظ النظام في العتبة الحسينية المقدسة فاضل عوز أن قسم حفظ النظام في العتبة المقدسة أعلن عن إلغاء جميع الإجازات الرسمية لمنتسبيه ابتداء من يوم أمس الخميس مع إعلان حالة الإنذار ابتداء من اليوم الجمعة يعقبها إنذار بدرجة قصوى حتى إشعار أخر. وأضاف " تم إعداد خطة أمنية محكمة لاستقبال المواكب الحسينية والزوار بالإضافة إلى توفير كافة المستلزمات الضرورية لهم مع تكثيفها مبينا إن شعبة الرقابة المرئية تقوم ومن خلال منظومة الكاميرات الجديدة التي تشرف على داخل الحرم والصحن الشريف والمناطق المحيطة بالعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين تقوم بمهمة رصد الحالات المشبوهة بالإضافة إلى الدور الريادي الذي تقوم به وحدة كشف المتفجرات من حيث اجراء دوريات استطلاعية مستمرة لمسح المنطقة المحيطة بالعتبتين المقدستين لرصد مناطق تواجد المواد القابلة للتفجير قبل دخولها إلى المنطقة القريبة من العتبات المقدسة". وأوضح إن القسم قام مؤخرا بتطوير منتسبيه من خلال دورات تطويرية في مجال كشف المتفجرات والدفاع المدني والإسعاف الأولي مشيرا الى انه سيتم نشر دوريات راجلة تقوم بتامين الوضع الأمني داخل المناطق المحيطة بالعتبة المقدسة للفترة أعلاه تقوم بمراقبة الوضع ورصد الحالات المشبوهة تجنبا لحدوث أي خرق أمني. في حين أشار رئيس قسم الشؤون الخدمية الخارجية في العتبة المقدسة محمد عباس أبو دكه إن القسم أنهى جميع استعداداته لاستقبال الزوار مبينا انه تم تهيئة المنشآت الصحية التابعة للقسم والبالغة 6 مجمعات وتجهيز بعضا منها بسخانات الماء الحار وذلك لتوفير الماء الساخن لغرض الوضوء والاستحمام للزائرين بالاضافة الى نشر (6) سيارات تحوي على مجمعات صحية متنقلة في مواقع مختلفة من المدينة وقسم في مناطق دخول الزائرين يتم ربطها موقعيها بشبكة المجاري خصصت إحداها للنساء في مخيمات باب الشهداء. إما مصطفى عباس أبو دكه رئيس قسم المضيف انه تم تجهيز مخازن المضيف بالمواد الغذائية وذلك لغرض توفير آلاف من وجبات الطعام المجانية يوميا بالنسبة للزائرين الكرام ولمنتسبي العتبة المقدسة وللمتطوعين ابتداء من اليوم الجمعة بالإضافة إلى الآلاف من الوجبات المتعددة يوميا من الفواكه والمرطبات والحلويات. إما رئيس قسم الشؤون الخدمية الداخلية حسن شريف فقال تم توزيع منتسبي القسم البالغ عددهم (180) منتسبا على مواقع متعددة من الصحن الشريف وداخل الحرم وذلك لفرش السجاد فيه أثناء الصلاة ورفعها حين دخول مواكب العزاء بالإضافة إلى تنظيف الحرم المطهر بصورة مستمرة وتكليف شعبة الصيانة السريعة بنصب خيم المفقودين ومعالجة كل الحالات الطارئة التي ممكن أن تحصل حلال الزيارة
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
38
شيوخ العشائر العراقية يطالبون بملاحقة عملاء النظام الايراني
الملف نت
تزامنا مع الزيارة المرتقبة للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد للعراق ونشر اخبار مثيرة للقلق حول تحركات عناصر وزارة " الاطلاعات" الايرانية وفيلق القدس التابع لقوات الحرس الايراني في العراق وقع عدد كبير من شيوخ وزعماء العشائر العراقية من كل ارجاء العراق على مذكرة ادانة وشجب واستنكار تجاه مخططات النظام الايراني الارهابية ضد القوى الوطنية العراقية والمعارضة الايرانيه منظمة مجاهدي خلق الايرانية. وفيما يلي نص المذكرة الموقعة من قبل شيوخ العشائر العراقية :
عقب ادراج فيلق القدس وقوات الحرس و27 جهازاً وشخصاً من مسؤولي النظام الايراني في قائمة الارهاب وعقب «صحوة» الشعب العراقي مما أدى الى انطلاقة حركة واسعة ضد ارهابيي النظام الايراني في العراق، قامت سفارة النظام الايراني في بغداد والتي هي تمثل مركز أعمال التنسيق لجميع نشاطات النظام الارهابية في العراق بتغيير أساليبها فلجأت الى عناصر غير مكشوفة في العراق حيث استقدمت عدداً من عملاء النظام في اوربا وكندا وغيرها من الأماكن الى العراق واستخدمهم النظام في انطلاقة حملة اعلامية ضد مجاهدي خلق. ان معرفة تكتيكات وزارة مخابرات النظام الايراني ضروري لكونهم يعملون تحت يافطات «حقوق الانسان» و«اللجوء» و«منظمات للمجتمع المدني» ويديرون مؤتمرات صحفية ويقيمون ندوات الا أنهم في واقع الأمر يتابعون تحت هذه الاغطية أجندة النظام الايراني الارهابية والتجسسية وبمساعدة بعض الاجهزة الحكومية العراقية. وبحسب تقرير جريدة الزمان في 4 شباط الجاري فان المدعو «خدابنده» الذي هو عنصر معروف لوزارة مخابرات النظام الايراني في اوربا وتم الكشف عن هويته من قبل لجنة برلمانية بريطانية وذلك في وثيقة كشفت عنها في تشرين الاول عام 2007 تم تقديمه من قبل قناة العراقية مؤخراً في برنامج تلفزيوني وبشكل يثير السخرية بأنه «خبير فرنسي في الارهاب»، الا أن أهالي ديالى يعرفون أن هذا العميل للنظام الايراني كان قد حضر في مدينة الخالص قبل حادث تفجير محطة ضخ المياه لمدينة أشرف والذي حرم 20 ألفاً من أهالي المنطقة من المياه ومهد الأمر خلال لقائه بعناصر ارهابية للنظام الايراني للتآمر ضد معارضي النظام وتفجير هذه المحطة. وحسب هذه التقارير، يقيم الآن عدد من هؤلاء العملاء من أمثال خدابنده و مصطفى محمدي في الطابق الثالث في فندق المنصور ببغداد ويعملون بأمرة كاظمي قمي سفير النظام الايراني في بغداد وفيلق القدس ويخططون للتآمر الارهابي ضد مجاهدي خلق والقوى الوطنية العراقية من خلال تشكيل منظمات تعمل كواجهات لأعمال فيلق القدس التابع للنظام الايراني. ان هدف سفارة النظام الايراني هو التستر على دور النظام الايراني في العراق وذلك من خلال نشر أكاذيب ضد مجاهدي خلق لاسيما في وقت يدعو فيه الجميع الى ضرورة قطع أذرع النظام الايراني في العراق، وأصبح الشعب العراقي يعرف الآن بوضوح أن العامل الرئيسي للارهاب والجريمة في العراق هو النظام الايراني وفيلق القدس. لذلك فان ترويج الاكاذيب والاتهامات المتكررة ضد مجاهدي خلق وزج عناصر مخابرات الملالي أمر معيب ومدان ومرفوض. نحن شيوخ العشائر نحذر من تواجد هؤلاء المجرمين وعملاء مخابرات الملالي القذرين في العراق وألاعيب النظام الايراني الجديدة ونطالب باعتقال وملاحقة هذه العناصر العميلة للنظام الايراني من قبل القوات المتعددة الجنسية والسلطات العراقية. كما ندعو جميع القوى العراقية الوطنية والداعية الى الحرية الى تقديم هؤلاء العملاء للقوات المتعدده الجنسية والقوات العراقية حيثما وجدوها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
39
حسين الشهرستاني: عقود كردستان النفطية مرفوضة وانتاجنا يرتفع
وكالة أنباء براثا
أكد حسين الشهرستاني، وزير النفط العراقي، أن بلاده نجحت في وقف الهجمات على أنابيب النفط من خلال إقناع المهاجمين بالانضمام إلى وحدات حراسة المنشآت وتقاضي أجور، مما مكّن العراق من رفع صادراته إلى مليوني برميل يومياً. وذكر الشهرستاني، في لقاء مع برنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN" أن جهود زيادة الإنتاج سترفع صادرات العراق إلى 4.5 ملايين برميل يومياً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، مؤكداً إصراره على عدم السماح للشركات العاملة في كردستان بممارسة نشاطها في العراق قبل أن تبرم عقوداً مع الحكومة المركزية. ولفت الوزير العراقي إلى أن آبار كركوك العملاقة ستكون مفتوحة للمستثمرين خلال مرحلة أولى يتبعها عقود تطويرية جديدة بموافقة الحكومة المركزية، وعن الأوضاع الأمنية، وتأثيرها على إنتاج النفط قال الشهرستاني: "لقد ساعدنا تحسن الوضع الأمني بشكل كبير على زيادة الإنتاج، وما فعلناه في الواقع هو أننا تفاوضنا مع الذين كانوا يهاجمون أنابيب النفط وتمكنا من إقناعهم بالانضمام إلى قوات حماية المنشآت النفطية والحصول على رواتب كنتيجة لذلك."وأضاف: "وبفضل ذلك، تمكنا من رفع إنتاجنا اليومي بقرابة 400 ألف برميل يومياً خلال الأشهر الأخيرة، وخصصنا كل هذه الكمية للتصدير عبر (ميناء) جيهان (التركي) وبذلك رفعنا إجمالي صادراتنا من النفط الخام إلى مليوني برميل يومياً (من أصل الانتاج الذي يقارب 2.4 مليون برميل)."وعن خطط بغداد لإنتاجها النفطي بحلول نهاية العام 2008، كشف الشهرستاني أن العراق يعتزم زيادة صادراته بمعدل 400 إلى 500 ألف برميل يومياً، مما سينعكس ارتفاعاً في الإنتاج إلى ما بين 2.8 و3 ملايين برميل يومياً.وذكر أن بغداد ستستعين في سبيل تحقيق هذا الهدف بمساعدات تقنية ستحصل عليها بعد التوقيع القريب والمنتظر على عقود للتعاون الثنائي مع أكبر شركات النفط في العالم. أما في المدى المنظور، فقد أكد الشهرستاني أن عدد الآبار المكتشفة في العراق يبلغ 80 بئراً، لا يتجاوز عدد العاملة منها حالياً 27 بئراً.وأكد أن بغداد قادرة على رفع إنتاجها النفطي من هذه الآبار فقط إلى ما بين 4 و4.5 ملايين برميل خلال الأعوام الثلاثة أو الأربعة المقبلة، فيما تتوفر إمكانيات هائلة في الآبار الخمسين الباقية بما يمكن أن ترفع الإنتاج إلى أكثر من ستة ملايين برميل يومياً.واستطرد الشهرستاني بالإشارة إلى وجود أكثر من 400 موقع جيولوجي يحتاج للاستكشاف في العراق مع وجود فرص كبيرة للعثور على النفط فيها.وتطرق الوزير العراقي إلى ملف حساس، يتعلق بالشركات التي وقعت عقوداً نفطية مع حكومة كردستان العراق، مشدداً على أن حكومته مصرة على موقفها القاضي باعتبار تلك العقود غير ذات صفة وحظر عمل تلك الشركات على الأراضي العراقية ومنعها من تصدير النفط. وحذر الشهرستاني من معاقبة تلك الشركات بمنعها من العمل في كل العراق مستقبلاً لخرقها القانون وعدم حصولها على موافقة حكومة بغداد المركزية "التي تمثل الأمة ككل" قبل دخولها القطاع النفطي.ووصف ملف كركوك السياسي بأنه "ساخن" وخاضع للنقاش على المستوى الشعبي العام، غير أنه استطرد بوصف الآبار الموجودة في المنطقة بأنها "عملاقة" وقد تكون الأكبر على مستوى الإنتاج في البلاد، وأكد أن حكومة بلاده تعتزم فتحها للاستثمار كمرحلة أولى وإبرام عقود لتطويرها.

ليست هناك تعليقات: