Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

السبت، 23 فبراير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 21-02-2008


الاخبار
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
مقتل 3 جنود أمريكيين بالعراق والحصيلة 3966 قتيلاً
CNN
لقي ثلاثة جنود أمريكيين مصرعهم الثلاثاء إثر استهداف مركبتهم العسكرية بلغم أرضي في شمال غربي العاصمة العراقية، بغداد، وفقاً لبيان صادر عن الجيش الأمريكي، ليرتفع عدد القتلى الأمريكيين في العراق منذ بدء الأعمال العسكرية في مارس/آذار عام 2003 إلى 3966 قتيلاً.
وقال البيان إن الحادث وقع في الساعة العاشرة والنصف مساء بتوقيت بغداد، وأن الجنود الثلاثة ينتمون للقوة متعددة الجنسيات في بغداد.
هذا ولم يذكر البيان أي تفاصيل عن القتلى الثلاثة، وتحفظ عن ذكر أسمائهم بانتظار إبلاغ ذويهم كما تقتضي الإجراءات العسكرية.
وبمقتل هؤلاء الجنود يرفع عدد القتلى الذين سقطوا في فبراير/ شباط الجاري، إلى حوالي 22 قتيلاً.
وكان الجيش الأمريكي قد أعلن في بيان سابق في السابع عشر من فبراير/شباط مقتل جنديين من عناصره في اشتباك مسلح في محافظة ديالى.
يشار أن شهر يناير/ كانون الثاني الماضي شهد ارتفاعاً جديداً في قتلى الجنود الأمريكيين بالعراق، بلغ نحو 40 قتيلاً، وفقاً للإحصائية التي تعدها CNN، استناداً إلى تقارير وبيانات صادرة عن وزارة الدفاع "البنتاغون"، وقيادة قوات التحالف بالعراق.
ويأتي هذا الحادث وسط تصعيد عسكري أمريكي ضد تنظيم القاعدة في العراق.
فقد قصفت الطائرات الحربية الأمريكية عدة مواقع في شمال العراق، يُعتقد أن عناصر من تنظيم القاعدة تختبئ بها، فيما أسفر هجوم بقذائف الهاون على مجمع سكني قرب مطار بغداد، عن مقتل اثنين على الأقل وإصابة عشرة آخرين.
وقال الجيش الأمريكي في بيان الاثنين، إن طائراته قصفت الأحد عدد من المباني التي كانت تستخدمها شبكة القاعدة في العراق كمخازن للأسلحة، إضافة إلى معسكرات للتدريب، في محافظة "ديالى"، شمالي بغداد.
وأشار البيان إلى أن الغارات الجوية أسفرت عن تدمير 17 موقعاً مشتبهاً شمالي مدينة "بعقوبة"، العاصمة الإقليمية لمحافظة "ديالى"، وهي واحدة من بين أربع محافظات تشهد حملة عسكرية موسعة، لتصفية عناصر القاعدة في شمال العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
التحالف الكردستاني يطرح مشروع تشكيل الحكومة الجديدة على اساس الأحزاب
اصوات العراق
قال رئيس كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب , الأربعاء , إن كتلة التحالف طرحت فكرة تشكيل الحكومة الجديدة على أساس الأحزاب وليس على أساس الكتل البرلمانية.
وأوضح الدكتور فؤاد معصوم ، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) " نحن في التحالف الكردستاني نرى أنه لابد من العمل للخروج من هذا الوضع الحالي الذي يعاني منه الحكومة, من خلال إعادة تشكيل الحكومة برئاسة السيد المالكي, ولكن من خلال الأحزاب السياسية وليس الكتل السياسية."
وتابع " بحيث يتم التوصل لاتفاق بين الأحزاب على برنامج الحكومة, ويتم على هذا الأساس تشكيل الحكومة الجديدة."
وحول أسباب طرح هذه المشروع قال معصوم" نحن في أول تشكيلة للحكومة برئاسة السيد المالكي كانت الفكرة السائدة هي أن تكون حكومة وحدة وطنية, إلا أن حكومة الوحدة الوطنية مع الأسف لم تحقق غايتها وبدات الإنشقاقات والإنسحاب من الحكومة لذلك لابد أن يكون التشكيل الجديد من مجموعة من الأحزاب السياسية تتفق فيما بينها وأن كل حزب سيتحمل المسؤولية ولكن الكتل هناك فيها خلافات هذه المجموعة لها راي والمجموعة الثانية داخل الكتلة لها راي اخر وهذا ينعكس على اداء الحكومة."
وعن الأحزاب التي تبحث موضوع تشكيل الحكومة وستشارك في التشكيلة قال معصوم إن " الأحزاب التي تدرس هذا الموضوع هي، المجلس الإسلامي الأعلى وحزب الدعوة الأتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني والحزب الإسلامي العراقي."
ونوه معصوم إلى أن " هناك حوارا مع حزب الفضيلة وحركة الوفاق التي يتزعمها الدكتور إياد علاوي."
وعما سيتمخض عن تشكيل الحكومة وفق هذا المشروع قال معصوم " أنا اعتقد أن هذه التشكيلة ستؤدي إلى تشكل خريطة سياسية جدية لانه سيكون في البرلمان معارضة قوية تواجه وتراقب عمل حكومة قوية, وهذا من صالح الشعب العراقي لانه عندما تكون هناك معارضة قوية وحكومة قوية يتحسن اداء الطرفين."
وعن مستقبل التحالف الشيعي الكردي قال معصوم إن " الحلف الشيعي الكردي لم يقم في الفضاء انماهو نتج من خلال أحزاب سياسية, وليس على مستوى الجماهير وهذه الأحزاب هي التي شكلت الحلف من خلال علاقات وهذه العلاقات تمتد لأيام لم يكن هناك صيغة لتحاف الكردستاني ولا الإتلاف الموحد."
وحول الفترة التي تستغرقه هذه المشاورات حتى تستكمل وتنتج عنها الأهداف المرجوى قال إن " هذا الأمر ليس هين وبهذه السهولة وطبيعة العمل السياسي لاسيما في العراق وخاصة في هذه المرحلة مرحلة الإنتقالية قد تأخذ وقت."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
هجمات بالكاتيوشا على القاعدة البريطانية بمطار البصرة الدولي
اصوات العراق
قالت القوات المتعددة الجنسيات جنوبي العراق، إن القاعدة البريطانية تعرضت، ظهر الأربعاء، لهجمات بصورايخ الكاتيوشا لم تسفرعن أية اصابات بين أفراد القوات المتعددة الجنسيات، فيما سقط أحد الصواريخ بالقرب من منطقة سكنية دون معرفة النتائج.
وأوضح النقيب جوي سي جي كاي الناطق الاعلامي للقوات المتعددة الجنسيات جنوبي العراق، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن "القاعدة البريطانية بمطار البصرة الدولي تعرضت لهجمات بصواريخ لم تسفر عن أية إصابات بين أفراد المتعددة".
وأشار إلى أن أحد الصواريخ سقط بالقرب منطقة الكزيزة (8 كم جنوب شرق المطار)، دون معرفة النتائج.
ولم يكشف النقيب جوي سي جي كاي عن عدد صواريخ الكاتيوشا التي استخدمت في الهجوم أو فيما إذ خلف الهجوم اضرارا مادية أم لا.
ويتركز مجمل وجود القوات البريطانية في القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي(25 كم شمال غرب مدينة البصرة).
وتحتفظ القوات البريطانية حاليا بقوة تقدر بنحو (5250) جنديا تعمل في إطار القوات المتعددة الجنسيات في العراق، وتتمركز تلك القوات في محافظة البصرة... وسيجري تقليصها إلى (2500) جندي في العام المقبل. وكانت بريطانيا قد سحبت (1850) جنديا خلال الأشهر الماضية.
وتعد بريطانيا الشريك الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية في عملية غزو واحتلال العراق، في آذار مارس من العام ( 2003)، وكانت قواتها المشاركة في الحرب هي الثانية من حيث الحجم، بعد الولايات المتحدة.
وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
رئيس اقليم كوردستان يغادر الكويت منهياً زيارته الرسمية
كونا
غادر رئيس إقليم كوردستان السيد مسعود بارزاني والوفد المرافق له دولة الكويت ظهر اليوم الأربعاء بعد أن قام بزيارة رسمية للبلاد استغرقت يومين أجرى خلالها مباحثات رسمية مع ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية المتبادلة بين البلدين.
وقد كان في وداعه على ارض المطار المستشار بديوان ولي العهد رئيس بعثة الشرف المرافقة ناصر عبدالله الروضان والمستشار بديوان سمو ولي العهد الدكتور حمود محمد العتيبي والقائم بأعمال سفارة الجمهورية العراقية لدى دولة الكويت وعدد من المسؤولين بديوان ولي العهد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
سقوط خمسة صواريخ فوق مطار بغداد الدولي
اصوات العراق
قال مصدر في وزارة الداخلية، الأربعاء، إن خمسة صواريخ من نوع كاتيوشا سقطت ظهر ( الأربعاء) على مطار بغداد الدولي.
وأوضح المصدر ، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن "خمسة صواريخ من نوع كاتيوشا، سقطت ظهر (الأربعاء) على مطار بغداد الدولي ، دون معرفة حجم الخسائر التي قد تكون نتجت عن سقوط هذه الصواريخ."
واشار الى أن " القوات الأمريكية قامت باغلاق كافة المنافذ المؤدية الى المطار خشية تكرار الاستهداف."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
المفوضية العليا للانتخابات تنظم اجتماعاًُ مع مؤتمر صحوة العراق
اصوات العراق
قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ،الاربعاء ، ان وفدا من المفوضية التقى في مكتبها في محافظة الانبار مع ممثلي مؤتمر صحوة العراق لمناقشة مستجدات العملية الانتخابية وتشكيل مكاتب المحافظات الانتخابية.
ونقل بيان للمفوضية ، تلقت الوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) نسخة منه الاربعاء ، عن رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري قوله انه " جرى خلال اللقاء مناقشة الطرق المتبعة في تشكيل مكاتب المفوضية في المحافظات وآلية تعيين مديريها وعملية سد الشواغر الاخرى في المكاتب من خلال الاعلان في الصحف ووسائل الاعلام الاخرى حيث تتوفر (20) درجة وظيفية في مكتب المفوضية في الانبار."
وقال الحيدري ان المجتمعين بحثوا " آلية فرز اسماء المتقدمين للعمل في مراكز التسجيل في محافظات العراق كافة لاختيار 6500 موظف تسجيل وباشراف ممثلين عن الامم المتحدة."
واضاف أن المشاركين ناقشوا ايضا " العلاقة بين الكيانات السياسية ومكاتب المفوضية في المحافظات وسبل دعم التواصل فيما بينها وتأسيس قاعدة للعمل المشترك بهدف تطبيق عملية التوعية الانتخابية على نطاق واسع" مشيرا الى ان وفد المفوضية أكد على حيادية منتسبيها والتعامل بنفس المسافة مع كافة الكيانات السياسية بهدف انجاح العملية الانتخابية واجرائها على وفق المعايير الدولية.
واشار الحيدري ، بحسب البيان ، الى ان ممثلي مؤتمر صحوة العراق طلبوا فتح باب التقديم للتعيين في مراكز تسجيل الناخبين ليومين اضافيين لفتح المجال امام ابناء المحافظة للتقديم لشغل هذه الدرجات الوظيفية.
وقال البيان ان عددا من وكلاء مجلس المفوضين حضروا الاجتماع فيما حضره عن مؤتمر صحوة العراق الشيخ عبد الكريم يوسف الفهداوي الامين العام لمؤتمر صحوة العراق والناطق الرسمي للمؤتمر عارف مخيبر وعضو المؤتمر المهندس مجيد عمر نايف.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
مقتل 21 شخصا وإصابة 72 آخرين حتى عصر الأربعاء
اصوات العراق
أفادت مصادر أمنية أن 21 مدنيا قتلوا، وأصيب ما لا يقل عن 72 شخصا، فيما اعتقل 22 شخصا وأطلق سراح 57 ممن لم تثبت إدانتهم، كحصيلة لأعمال العنف والعمليات الأمنية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وحتى عصر الأربعاء.
وقالت مصادر أمنية إن ثمانية من عناصر الشرطة والجيش العراقيين قتلوا وأصيب 42 آخرون، مساء الثلاثاء، في انفجار شاحنة محملة بثمانية صواريخ، نوع (جراد) لدى محاولتهم تأمينها في منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد.
وأضاف مصدر أخر في الشرطة، أن وكيل وزارة العلوم والتكنولوجيا سمير العطار أصيب، الأربعاء، واثنين من مرافقيه بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة مستهدفة موكبه في منطقة زيونة شرقي بغداد.
كما أعلن الجيش الأمريكي في العراق، في بيان له، الأربعاء، عن مقتل ثلاثة من جنوده بانفجار عبوة ناسفة استهدف مركبتهم شمال غربي بغداد مساء الثلاثاء.
وبمقتل الجنود الثلاثة ترتفع حصيلة قتلى القوات الأمريكية منذ بدء العمليات العسكرية في آذار مارس من العام 2003 وحتى الآن، إلى (3966) قتيلا حسب البيانات الرسمية الصادرة عن الجيش الأمريكي.
أما في ديالى، شمال شرقي العراق، قال قائد شرطة المحافظة اللواء غانم القريشي، ان 57 معتقلا تم إطلاق سراحهم، الأربعاء، من السجون العراقية عن طريق قيادة شرطة المحافظة لعدم ثبوت " أي تهم" ضدهم.
وأضاف مصدر امني في المحافظة إن سبعة مدنيين قتلوا، الأربعاء، وأصيب 17 آخرون جراء تفجير انتحاري بحزام ناسف نفسه في الحي العصري وسط قضاء المقدادية شمال شرقي المحافظة.
وفي صلاح الدين شمال غربي العراق، قال مصدر في شرطة المحافظة، إن ثلاثة من عناصر الشرطة أصيبوا، الأربعاء، جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة قرب قرية بيشكتن شرق مدينة الضلوعية التابعة لمحافظة صلاح الدين.
في كركوك شمالي العراق، قال مصدر في شرطة المحافظة إن قذيفتي هاون سقطتا، الأربعاء، مستهدفة مركز للتوظيف وسط مدينة كركوك مركز المحافظة دون وقوع خسائر بشرية، فيما انفجرت عبوة ناسفة مستهدفة دورية للشرطة في ناحية الرشاد جنوب غرب المحافظة دون أية خسائر بشرية.
في نينوى شمال غربي العراق، قال مصدر في شرطة المحافظة، إن أربعة من أفراد الشرطة العراقية بينهم ضابط برتبة ملازم قتلوا، الأربعاء، وأصيب أربعة آخرون بجروح في هجوم شنه مسلحون على دوريتهم في منقطة رأس الكور وسط مدينة الموصل مركز المحافظة.
في قضاء تلعفر في المحافظة قال قائممقام القضاء نجم عبد الله إن امرأة وابنتها قتلا، الأربعاء، وأصيب أربعة آخرون بجروح بانفجار سيارة مفخخة بالقرب من دائرة الجنسية شمالي قضاء تلعفر.
في كربلاء وسط العراق، قال قائد عمليات المحافظة ومدير شرطتها اللواء رائد شاكر جودت، إن قواته قبضت، الأربعاء، على 17 مطلوبا جنوبي كربلاء من الذين تم نشر صورهم في نقاط التفتيش، بينهم ثمانية من جماعة احمد اليماني، وقد ضبط بحوزتهم وثائق تدعو إلى القيام بإثارة الفوضى خلال أربعينية الأمام الحسين (ع) التي تصادف نهاية الشهر الجاري.
وكانت مواجهات عنيفة قد دارت، خلال الشهر الماضي، في مدينتي الناصرية والبصرة الواقعتين جنوبي العراق، بين قوات الأمن وعناصر مسلحة قالت الشرطة إنهم ينتمون إلى جماعة دينية "متطرفة" تطلق على نفسها اسم (أنصار أحمد اليماني)، وتقول مصادر عليمة إن تنظيم أحمد اليماني هو مجموعة شيعية تطلق على نفسها اسم " أنصار المهدي"، ويرأسها شخص يسمى أحمد بن الحسن، ويطلق على نفسه لقب "اليماني".
وفي ميسان جنوبي العراق، قال مصدر امني في شرطة المحافظة، إن مفارز من مديرية المعلومات والتحقيقات الجنائية في ميسان تمكنت، الأربعاء، من القبض على عصابة مكونة من خمسة أشخاص تقوم بعمليات قتل وسلب في المحافظة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
مقتل آمر لواء الفلوجة بانفجار ناسفة هو الثاني خلال ساعات
اصوات العراق
ذكر مصدر مسؤول بشرطة محافظة الانبار ان قائد لواء الفلوجة قتل اثر جراء انفجار عبوة ناسفة استهدف سيارته في عامرية الفلوجة في تفجير هو الثاني من نوعه خلال ساعات يقع في الناحية التابعة للانبار.
وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) ان مجهولين استهدفوا العميد عبد الجبار هوبي جرجيس الجبوري قائد لواء الفلوجة في الفرقة السابعة مساء اليوم (الاربعاء) وقتلوه.
وأوضح ان "انفجار عبوة ناسفة استهدف سيارته وسط ناحية عامرية الفلوجة وادى الى مقتله".
واضاف "تعرضت سيارته لاضرار بالغة جدا اثر التفجير".
ويقع الانفجار بعد ساعات من انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبي بمجمع الاخاء بعامرية الفلوجة ادى الى جرح مدني.
وتقع ناحية عامرية الفلوجة على بعد 20 كم جنوب الفلوجة بينما تبعد الفلوجة 45 كم غرب العاصمة بغداد .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
مسعود بارزاني يوجة دعوة لسيف الاسلام القذافي لزيارة اقليم كردستان
ا ف ب
اعلن مسؤول كردي عراقي ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني وجه دعوة رسمية الى سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي لزيارة اقليم كردستان العراق وان الاخير قبلها. وستكون اول زيارة لمسؤول ليبي الى العراق منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003.
وقال دلشاد بارزاني مسؤول الحزب الديمقراطي الكردستاني في اوروبا لوكالة فرانس برس الاربعاء "جئت الى ليبيا احمل رسالة من رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الى الزعيم الليبي معمر القذافي ولتوجية دعوة رسمية الى نجلة سيف الاسلام لزيارة اقليم كردستان".
واضاف بارزاني "التقيت القذافي وتحدثنا حول تطوير علاقات الصداقة بين ليبيا واقليم كردستان خاصة ان الشعب الكردي يحمل كل الامتنان لة لمساندتة لنا في قضيتنا ولن ننسى وقوفه معنا في وقت الضيق".
واشار بارزاني الى قبول سيف الاسلام رئيس مؤسسة القذافي للتنمية الدعوة لزيارة اقليم كردستان خلال هذا العام 2008،، معربا عن امله في ان تساهم هذه الزيارة "في تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين ليبيا و اقليم كردستان".
وقد اغلقت ليبيا سفارتها في العراق منذ سقوط بغداد قبل خمسة اعوام وانهيار نظام صدام حسين
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
العثور على مذخر للادوية الفاسدة في الكاظمية
راديو دجلة
اكد الناطق بأسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا ان القوات الامنية تمكنت من العثور على مذخر للادوية الفاسدة في منطقة الكاظمية .
وقال عطا ان العملية تمت صباح امس الثلاثاء من قبل قيادة عمليات الكرخ وبالتعاون مع اللواء الرئاسي الاول من مداهمة المكان الواقع في منطقة الكاظمية وتبين ان المذخر يدار من قبل 3 اشخاص احدهم ايراني الجنسية واثنين عراقيين.
مضيفا ان الكميات التي تم ضبطها تقارب من 4 شحنات كبيرة وتابع عطا ان في المذخر المذكور تم ضبط فيه مكائن لطبع وتعبئة عبوات الادوية لوضع تواريخ صلاحيات لها ثم توزيعها في الصيدليات والمراكز الطبية ببغداد .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
النائب عامر ثامر :الكرد الفيلية يطالبون بوزارة المهجرين ووزارة اخرى في الحكومة الجديدة
موسوعة النهرين
طالب النائب عامر ثامر ممثل الكرد الفيلية في الائتلاف العراقي الموحد بوزارة المهجرين والمهاجرين بالاضافة الى حقيبة وزارية اخرى في التشكيلة الوزارية الجديدة للكرد الفيلية.
وقال في تصريح اورده المكتب الاعلامي لكتلة التضامن:"ان عدد الكرد الفيلية يبلغ اكثر من مليوني مواطن ومنتشرين في مناطق العراق المختلفة وان أي توجه لاخذ استحقاقهم الوزاري الذي حصلوا عليه لابد ان يعوض بمقعد وزاري اضافة الى الدرجات الخاصة كوكلاء وزارات وسفراء وغيرها لان زمن التهميش قد ولى".
وبين:"ان الكرد الفيلية (اللور)/المعنى الاشمل للكرد الفيلية/ شانهم شان أي مكون اخر له استحقاقات وطنية وسياسية وقد حصلوا على وزارة المهجرين والمهاجرين كجزء مما يستحقونه مقارنة مع المكونات الاخرى".
واوضح:"ان الكرد الفيلية حرموا من حقوقهم في الماضي ولايمكن ان يحصل هذا الحرمان تحت أي ذريعة لوجود دستور يضمن حق الجميع وقد صوت عليه غالبية ابناء الشعب العراقي وبضمنهم الكرد الفيلية"محذرا من"ان أي تكرار للظلم والتهميش يعني خرق لمبادىء الدستور وضياع للحقوق".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
المجلس المحلي لمدينة الفلوجة يرفض رفع العلم العراقي الجديد
راديو دجلة
قال عضو المجلس المحلي لمدينة الفلوجة صباح ناجي العلواني ان العلم العراقي الجديد سوف لن يرفع فوق المباني والمؤسسات الحكومية في المدينة.
واضاف في تصريح صحفي اليوم الاربعاء ان جميع اعضاء المجلس المحلي متفقون على عدم رفع العلم العراقي الحالي وان هذا الموقف يأتي متضامناً مع رأي المحافظة ومجلسها وسكانها.
واشار الى ان القضية العراقية هي فوق ما تتعاطى به الحكومة ويجب ان تنصرف اهتماماتها نحو ما يصب في خدمة المواطن العراقي واحتياجاته.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
استشهاد 6 اشخاص واصابة 16 بتفجير انتحارى وسط سوق شعبية فى مدينة المقدادية شمال بعقوبة
اقرا برس
قال مصدر امني مسؤول في شرطة مدينة المقدادية 20 كم شمال بعقوبة لمراسل وكالة (اقرا برس) الاخبارية الى قيام ارهابي يرتدي حزاما ناسفا بتفجير نفسه وسط سوق شعبية في منطقة الحي العصري في وسط المقدادية وهي السوق الوحيد الذى يقع وسط مدينة المقدادية بعد تدمير منطقة السوق في شمال المدينة وتفجير اغلب المحال التجارية واضاف المصدر لمراسل وكالتنا الى ان الانفجار نجم عن استشهاد 6 اشخاص بينهم اثنين من الشرطة واثنين من النساء كما اصيب 16 مدني بينهم اثنين من الشرطة بجروح بليغة واشارت مصادر طبية لمراسل وكالتنا الى ان حالة اغلب الجرحى حرجة للغاية بسبب اصاباتهم في الراس وان اغلبية المصابين هم من النساء والاطفال
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
الجيش الأميركي يتهم ميليشات مدعومة من إيران بشن هجوم أودى بحياة 14 ضابطا عراقيا
راديو سوا
اتهم الأدميرال غريغوري سميث المتحدث باسم القوات الأميركية في العراق من وصفها بالميليشيات الشيعية المدعومة من إيران بالوقوف وراء هجمتين صاروخيتين أديتا إلى مقتل 11 خبيرا بالمتفجرات، فضلا عن ثلاثة ضباط آخرين. وأضاف سميث في مؤتمر صحافي عقده في بغداد الأربعاء أنه لم يدرك حتى الآن أسباب التوقيت لشن هذه الهجمات الآن.
وقد جرى صباح الأربعاء تشييع جثامين الضباط الـ 14 في مراسم شارك فيها وزير الداخلية جواد البولاني وكبار مسؤولي الوزارة. وقد أكد اللواء جهاد الجابري رئيس فرقة مكافحة المتفجرات في الوزارة أن هاتين الهجمتين أديتا إلى مقتل 11 خبيرا في المتفجرات، وثلاثة ضباط آخرين. وأضافت مصادر أمنية في تصريح لوكالة أسشيوتدبرس أن الهجوم أدى أيضا إلى جرح نحو 30 شرطيا، في حين أكد متحدث باسم الجيش الأميركي أن الهجوم أدى إلى جرح أربعة من جنوده.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأسترالية يدعو لسحب قواته من العراق
راديو سوا
دعا رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأسترالية أنغوس هوستون إلى سحب قوات بلاده المنتشرة في جنوبي العراق، مؤكدا أنها نجحت في تأمين المنطقة.
وأشاد هوستون في إفادة أمام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأسترالي بقدرات القوات العراقية، لافتا إلى أنها واجهت تحديا أمني في الأشهر الـ 18 الأخيرة وتمكنت من مواجهته من دون دعم القوات الأسترالية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
مقتل قيادي جزائري الجنسية شمال سامراء
موسوعة النهرين
اعلن مصدر امني عراقي مقتل الارهابي ابو عصام الجزائري القيادي البارز في تنظيم القاعدة الجزائري الجنسية في سامراء خلال مداهمة نفذتها الاربعاء قوات الشرطة.
وتحدث العقيد عبد الخالق السامرائي مدير شرطة مدينة سامراء (125 کم شمال بغداد) عن مقتل "القيادي البارز في تنظيم القاعدة ابو عصام الجزائري فجر الاربعاء" خلال مواجهة مع الشرطة.
واوضح ان "قوات الشرطة داهمت, وفقا لمعلومات استخباراتية, منزلا في منطقة الجلام (18 کم شمال سامراء) وبادر الجزائري باطلاق النار ولدى مقاومته فجر نفسه بحزام ناسف".
واکد السامرائي انه تم "التعرف على جثة الجزائري ونقلها الى مستشفى سامراء".
وقتل ثلاثة قياديين من تنظيم القاعدة يحملون جنسيات عربية الاثنين بعد اعتقال احد قادة فرع التنظيم العراقي خلال مداهمة احد معاقل التنظيم في سامراء, وفقا لمصدر في شرطة سامراء.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
مكتب رئيس الوزراء: تصريح العسكري لـ"راديو سوا" عن الخارجية والمالية يمثل رأيه الخاص
سوا
أصدر مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأربعاء توضيحا قال فيه إن ما صدر من تصريح للنائب عن الائتلاف العراقي الموحد سامي العسكري لـ"راديو سوا" الثلاثاء حول وزيري المالية باقر جبر الزبيدي والخارجية هوشيار زيباري يمثل رأيه الشخصي. ونفى مكتب المالكي أن يكون النائب سامي العسكري مستشاراً لرئيس الوزراء.
وكان العسكري قد شن هجوماً غير مسبوق على وزيري الخارجية والمالية، واصفاً الأول بتحول وزارته إلى أفشل الوزارات وأكثرها فسادا، والآخر بغير الصالح لتولي حقيبة المالية، لعدم أهليته ولإدارته للوزارة عن بعد عن طريق مستشاريه ومدرائه العامين
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
الشهرستاني بعد تكذيبه "راديو سوا": إيران تستغل حقلا نفطيا مشتركا على حساب العراق
سوا
اتهم وزير النفط حسين الشهرستاني إيران باستغلال حقل نفطي مشترك على حساب العراق ومنع فنيين عراقيين من الوصول اليه، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على اتهامه "راديو سوا" بتحريف تصريح سابق لوكيل وزير الخارجية محمد الحاج حمود أكد فيه سرقة إيران لنفط العراق.
وأوضح الشهرستاني في تصريح نشرته جريدة الصباح البغدادية الأربعاءأن الحقل الذي استولت عليه إيران هو أبو غرب الشمالي المشترك بين البلدين في محافظة ميسان.
وذكرت الصباح أن هذا الحقل يعد من أكبر الحقول المنتجة للنفط الخام في ميسان، وهو حقل مشترك مع إيران، وبسبب الحرب بين البلدين في ثمانينيات القرن الماضي أهمل النظام السابق هذا الحقل وبعد سقوط النظام في 2003 حاولت هيئة نفط ميسان استثماره إلا أن حرس الحدود الإيراني منع العاملين والفنيين في الهيئة من الوصول إليه
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
الشرطة النمساوية تعتقل نجل مسعود بارزاني مع خمسة أشخاص من أفراد حمايته بتهمة محاولة قتلهم لكاتب كردي يقيم في النمسا
جريدة حوارات الالكترونية
أفاد موقع إعلامي كردي بأن الشرطة النمساوية إعتقلت مسرور بارزاني نجل رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس مؤسسة الإستخبارات في الإقليم مع خمسة أشخاص من أفراد حمايته بتهمة محاولة قتلهم لكاتب كردي يقيم في النمسا وأشار موقع (كوردستان بوست الكردي الواسع الإنتشار والذي يبث أخباره من العاصمة السويدية إستوكهولم نقلا عن مراسله في فيينا إلى أن "خمسة من أفراد حماية مسرور بارزاني أطلقوا النار من مسدساتهم يوم أمس على الكاتب الكردي الدكتور كمال سيد قادر الحاصل على الجنسية النمساوية
وأصابوه بجراح خطيرة، وأن الشرطة وصلت في الحال الى موقع الحادث وإعتقلت الأشخاص الخمسة بالإضافة الى نجل الزعيم الكردي الذي كان معهم" لحظة إطلاق النار
وقد حاول مراسل الموقع الإعلامي الاتصال بالمستشفى الذي يتلقى قادر العلاج فيه للتأكد من حالته الصحية، ولكن مصادر في المستشفى أكدت أن صحة قادر تدهورت جراء مضاعفات إصابته في الرأس، وأنه لم يعد قادرا على الكلام
يذكر أن الكاتب كمال سيد قادر كان أحد المعارضين للسلطة الكردية في الإقليم ، ونشر العديد من المقالات ضد العائلة البارزانية مما أدى الى إعتقاله أثناء عودته الى كردستان قبل عدة أشهر وتقديمه لمحكمة محلية التي أصدرت حكمها بالسجن لمدة ثلاثين عاما عليه، ولكن ضغوط دولية مورست على رئيس الإقليم أدت الى الإفراج عنه وعودته الى النمسا التي يقيم فيها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
مقتل سارى الكروى اثناء تصنيعه لعبوة ناسفة انفجرت فى منزله جنوب ناحية جلولاء
اقرا برس
قال مصدر امني مسؤول في شرطة ناحية جلولاء شمال بعقوبة لمراسل وكالة (اقرا برس) الاخبارية الى مقتل الارهابي ساري الكروي وهو من الارهابيين المطلوبين للاجهزة الامنية ومن المتورطين باعمال عنف وقتل وتهجير واستهداف للاجهزة الامنية فى منطقة ناحية جلولاء واضاف المصدر لمراسل وكالة (اقرا برس) الاخبارية ان الارهابي المذكور قتل فى منزله جنوب الناحية اثناء تصنيعه لعبوة ناسفة انفجرت عليه اثناء التصنيع وقتل على الفور .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
محافظ الأنبار يستغرب من تهديد أبو ريشة بالانسحاب من الهيئة العليا للمحافظة
سوا
أعرب مأمون سامي رشيد محافظ الأنبار عن استغرابه من تهديد مؤتمر صحوة العراق الذي يتزعمه الشيخ أحمد أبو ريشة بالانسحاب من الهيئة العليا للمحافظة.
وقال رشيد في حديث مع "راديو سوا" إن ما جرى الاتفاق عليه عند إنشاء الهيئة التي هي بالأساس هيئة استشارية، هو الحفاظ على مصالح المحافظة الأساسية وتم التفاهم على معالجة قضايا كثيرة منها كيفية حل أزمة الوقود والكهرباء.
وقد وصف الشيخ حميد الشوكة عضو الهيئة العليا لمحافظة الأنبار المطالب الثمانية التي تقدم بها الشيخ أحمد أبو ريشة بأنها غير تعجيزية، لافتا إلى وجود مساع جادة لتحقيق بعض منها.
وكانت الهيئة العليا لمحافظة الأنبار قد شكلت نهاية السنة الماضية بهدف تقديم الاستشارة في المجالات الخدمية والسياسية والإدارية إلى السلطات المحلية.
التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الرمادي كنعان الدليمي:
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
الصحف العراقية تتردد في تناول الشخصيات والرموز الدينية برسوم كاريكاتيرية
سوا
لليوم الثاني على التوالي، تناولت صحيفة "البينة" الناطقة باسم حركة حزب الله في العراق شخصيات سياسية برسوم كاريكاتيرية، وبقدر ما ترك ذلك ارتياحا بين الأوساط الإعلامية، فإن إعلاميين أشاروا إلى صعوبة تناول الصحافة العراقية للرموز والشخصيات الدينية بالرسوم الكاريكاتيرية.
وفي ذلك، يقول الإعلامي سرمد الحسني: "نحن مرتاحون لهذه الخطوة، لأنها دليل الانفتاح والحرية، والوضع السياسي العراقي بصورة عامة لا يحتمل أي مستجد، فضلا عن أن مسالة الرموز الدينية حساسة، وربما تعد ضمن الخطوط الحمر".
أما رسام الكاريكاتير عبد الرحيم ياسر، فأكد ضرورة قبول الشخصية العامة تناولها بالرسم الكاريكاتيري، وقال إن "كل شخصية عامة ينطبق عليها هذا الوصف يجب أن توافق على رسمها كاريكاتيريا، وتوافق أيضا على أن يوجه لها النقد والإطراء".
من جانبه، أكد رئيس تحرير جريدة "البينة" عبد الجبار البياتي استمرار جريدته بنهجها الجديد، لكنه وفي معرض رده على سؤال يتعلق بحصر نشر رسوم كاريكاتيرية للسياسيين والابتعاد عن الشخصيات والرموز الدينية، قال إن "هناك ضوابط وحدودا لمساحة الحرية، ويمكن تناول رجال الدين، ولكن ضمن الضوابط التي نعمل بموجبها، وهي أشبه بالأعراف والحرية المنضبطة".
وما نشرته صحيفة البينة، وهي لسان إحدى الحركات الاسلامية في العراق، من رسوم لرئيسي الجمهورية والحكومة حفز الأوساط الإعلامية على مطالبة الجريدة بأن تكون متوازنة في تناول الجميع وبلا استثناء.
مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن والمزيد:
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
كروكر يحذر من مخاطر التسرع بانسحاب غير منظم من العراق
سوا
حذر رايان كروكر السفير الأميركي لدى بغداد في حديث مع هيئة الإذاعة البريطانية، مما وصفها بمخاطر الهرولة في سحب القوات الأميركية من العراق.
وأضاف كروكر أن التحسن الذي طرأ في الآونة الأخيرة على الوضع الأمني في العراق قد ينهار لتبدأ دائرة جديدة من العنف إذا لم يجر التعامل مع عملية الانسحاب بحذر شديد.
وشدد كروكر على أنه على الرغم من التحسن الكبير الذي طرأ على الوضع الأمني العام الماضي، إلا أن التوتر الطائفي في البلاد ما زال كبيرا، مضيفا أن القاعدة ما زالت موجودة، وما زال هناك تدخل أجنبي ولا سيما من الجانب الإيراني.
وتابع كروكر إن كل هذه الأمور قد تؤدي إلى اندلاع جولة جديدة من العنف وعدم الاستقرار إذا لم تتصرف الولايات المتحدة بحذر شديد وبالتعاون الوثيق مع الجانب العراقي في ما يتعلق بالخطوة القادمة، على حد تعبيره.
وقال السفير الأميركي إن إيران تواصل دعم الميليشيات المتشددة على الرغم من تأييدها الرسمي للحكومة العراقية، معربا عن أمله في أن تسفر زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى بغداد أوائل آذار/ مارس المقبل عن اتساق بين ممارسات إيران وسياساتها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
وزارة المهجرين والمهاجرين تضع تعليمات خاصة بمعادلة الشهادة للعراقيين في إيران والسعودية
المركز الوطني للاعلام
قامت الدائرة القانونية في وزارة المهجرين والمهاجرين بوضع تعليمات خاصة بمعادلة الشهادة بالنسبة للعراقيين في إيران والسعودية، والذين لايحملون جواز سفر وانما اوراق ثبوتية مثل الكارت الأخضر او الأبيض او مستمسكات الهجرة.
واكد مصدر إعلامي في وزارة المهجرين والمهاجرين على ضرورة جلب المستمسكات العراقية ومستمسكات الهجرة ومطابقتها للتعليمات القانونية الصادرة من الدائرة القانونية، وتزويدهم بكتاب تأييد يُعتمد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمعادلة الشهادة والتأييد كون المواطن مهجراً او مهاجراً.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
السفير فيصل المالك يؤكد التزام الكويت بالعمل على استقرار العراق وامنه
(كونا
اكد سفير دولة الكويت في عمان الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح التزام دولة الكويت بالعمل على استقرار العراق وامنه ووحدة اراضيه مشيرا الى متانة وعمق العلاقة التي تربط الشعبين الكويتي والعراقي على جميع المستويات.
جاء ذلك خلال استقبال السفير فيصل الصباح رئيس الجمهورية العراقية السابق الشيخ غازي عجيل الياور في مقر سفارة دولة الكويت لدى المملكة الاردنية الهاشمية اليوم.واستمع السفير الصباح خلال لقائه الرئيس الياور الى شرح مفصل حول تطورات الاوضاع التي يشهدها العراق.
واعرب الشيخ فيصل عن اسفه من استمرار دوامة العنف وسقوط الضحايا في العراق الشقيق مؤكدا ان الخطط الامنية التي تقوم بها الحكومة العراقية حققت نتائج ملموسة في حفظ دماء العراقيين على ارض الواقع وكبح دوامة العنف والارهاب.ومن ناحيته اعرب الرئيس الياور عن تقديره البالغ لمواقف الكويت تجاه تطورات الاوضاع في العراق.
وأشار في هذا السياق الى المساعدات الانسانية التي تقدمها دولة الكويت بطرق مختلفة للشعب العراقي مما ترك ابلغ الاثر في نفسية العراقيين على المدى القريب والبعيد.كما اشاد بالمواقف السياسية الكويتية التي تعبر عن الاحساس بمعاناة الشعب العراقي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
كركوك تتصدر خلافات معركة انتخابات المحافظات
البيان الاماراتية
بدأت المناوشات الأولى في معركة انتخابات مجالس المحافظات العراقية، التي تقرر إجراؤها في مطلع أكتوبر المقبل مبكراً، و برزت إلى الواجهة من جديد قضية كركوك، والمادة 140 من الدستور، وهل تعتبر محافظة كركوك من ضمن المحافظات غير المنتظمة في إقليم التي يشملها قانون الانتخابات، الذي تم التصويت عليه ضمن الصفقة الثلاثية «الميزانية والعفو والمحافظات»، أم هي مستثناة من ذلك، كما يرى بعض الأكراد . وجاءت أولى الإشارات على لسان النائب الكردي آوات محمد أمين ، الذي قال ان التحالف الكردستاني يرفض إجراء انتخابات محلية في كركوك ، قبل تطبيق المادة 140 من الدستور ، في حين أعربت القائمتان العربية والتركمانية عن استعدادهما لهذه الانتخابات ، واعتماد إحصاء 1957 كأساس لسجلات الناخبين . وأثارت اعتراضات الجانب الكردي استياء بقية الأطراف ، التي تساءلت عن مدى التزام الجانب الكردي بصفقة القوانين الثلاثة ، سيما وان الإقليم حصل على ما يريد من تخصيصات الميزانية ، بمعزل عن كركوك ، وهو الذي طالب بذلك ووافق عليه ، كما انه وقع ، ضمن الصفقة ، على قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم ، وكركوك من ضمن هذه المحافظات ، وأي اعتراض لاحق على انتخابات كركوك ، يعتبر في نظر الكتل السياسية المساومة وغيرها ، نقضا لكل القوانين الثلاثة التي اعتبرت «حزمة واحدة». وطالب النائب التركماني عن الكتلة الصدرية فوزي أكرم ترزي بإجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد في الأول من أكتوبر المقبل . وقال ترزي في تصريح صحافي أمس «إن جماهير مدينة كركوك على أتم الاستعداد للإدلاء بأصواتها في الموعد المقرر لانتخابات مجالس المحافظات». وأضاف« ان هذه الانتخابات مختلفة تماما عن الانتخابات السابقة ، ونتمنى ان تتميز بالنزاهة والشفافية». وعبر عن امله في ان تتمكن المفوضية العليا المشرفة على انتخابات مجالس المحافظات من تكثيف جهودها على كركوك « لما لها من خصوصية سياسية وامنية واقتصادية». من جانب آخر ، أعرب أمين عام منظمة أنصار الدعوة في العراق مازن مكية عن اعتقاده بأن بعض القوى السياسية ستلجأ إلى اختراق نزاهة انتخابات المحافظات ، حفاظاً على ما حازته من مكاسب. وقال مكية في تصريح صحافي أمس« إننا نحذر الجماهير من المنزلقات التي تعدها بعض القوى السياسية لحرف العملية الانتخابية لصالحها مرة أخرى ، ونؤكد على دور الجماهير في تحصين الممارسة الانتخابية لصيانة المصير وحفظ المنجزات والوفاء للتضحيات، وإكمالاً لرحلة التحول التي ستغير الواقع المتردي وتنهض به إلى مستوى الطموح». ودعا الجماهير إلى الاستعداد لاختيار ممثليها « انطلاقاً من نتائج التجربة القاسية التي مرت بها سواء على مستوى نظام الانتخابات أو على مستوى الأشخاص والتكتلات ، وكذلك على مستوى الأداء والبرامج والتوجهات».
وقال النائب جابر خليفة جابر عن كتلة الفضيلة«ان الشخصيات التي تم اختيارها لإدارة مكاتب المفوضية العليا للانتخابات ، هم من المستقلين ، الشيء الذي اغضب بعض الكتل السياسية التي كان لها نفوذ واضح فيها».
واضاف في «ان البعض يعمل على تسييس عمل المفوضية العليا وتوجيهها بما يخدم توجهات احزاب السلطة ، وان اختيار مديرين مستقلين لم يرضهم». ودعا جابر ممثل الأمم المتحدة إلى »عدم الانجرار وراء ضغوطات سياسية تحاول ان تحرف عمل المفوضية عن مسارها» .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
الصدر يهدد بالتخلي عن وقف إطلاق النار
‏31‏ قتيلا وعشرات المصابين في بغداد والمقدادية وسامراء
الاهرام المصرية
هدد الزعيم الشيعي مقتدي الصدر بالتخلي عن إعلان وقف إطلاق النار الذي تبنته حركته‏,‏ وقوات جيش المهدي التابعة لها‏,‏ بما ينذر بإمكان ارتفاع معدلات أعمال العنف في بغداد عقب انخفاضها بنسبة‏60%‏ خلال الأشهر الأخيرة‏ تأتي هذه التطورات في الوقت الذي لقي فيه‏31‏ عراقيا مصرعهم‏,‏ وأصيب العشرات‏,‏ بينما قتل ثلاثة جنود أمريكيين في سلسلة من الهجمات والاعتداءات التي طالت مدن بغداد‏,‏ والمقدادية‏,‏ وسامراء‏.‏
علي الصعيد نفسه‏,‏ ذكرت مصادر عسكرية تركية أن منطقة الحدود العراقية ـ التركية شهدت تحركات مكثفة وجديدة عقب الحرب الكلامية التي نشبت بين وزير الخارجية التركية علي بابا جان‏,‏ ومسعود البارزاني‏,‏ رئيس إقليم كردستان العراق‏,‏ حيث أكد الأخير صعوبة صمت الأكراد إزاء الهجمات التركية المتكررة‏,‏ واتهم أنقرة بأنها صاحبة نيات خفية إزاء أراض إقليمية‏,‏ وهو ما رفضه بابا جان واتهم بارزاني بعدم العمل بجد للقضاء علي منظمة حزب العمال الكردستاني‏.‏
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
هجوم بصواريخ كاتيوشا على المنطقة الخضراء وسط بغداد
الغد الاردنية
مقتل 3 عراقيين بينهم ضابط شرطة - تعرضت المنطقة الخضراء الشديدة التحصين وسط بغداد لقصف بصواريخ كاتيوشا مجهولة المصدر مساء اول من امس. حسب مصدر في الشرطة العراقية.
وأوضح المصدر أن المنطقة الخضراء تعرضت لهجوم بأكثر من عشرة صواريخ كاتيوشا إلا أن الخسائر الناجمة عن الهجوم غير معروفة.
وأشار إلى أن أعمدة الدخان شوهدت تتصاعد من أماكن سقوط الصواريخ كما سمع عن بعد دوي الانفجارات وصفارات الإنذار التحذيرية.
وأفاد بأن هذه الصواريخ "انطلقت من موقع في حي العامل جنوب غربي بغداد".
ولم يصدر بيان من السفارة الأميركية أو الجيش الأميركي عن الهجوم.
يشار إلى أن المنطقة الخضراء وسط بغداد تحظى بإجراءات أمنية مشددة وسياج حماية كثيف، وتضم داخلها عدة مبان للحكومة العراقية والسفارات الاجنبية والشركات الأمنية ومجلس النواب العراقي، لكنها تتعرض بين الحين والآخر لهجمات تركز على استهداف مقرات المسؤولين الأجانب والعراقيين.
مقتل 3 بينهم ضابط شرطة
وأعلنت مصادر أمنية واخرى طبية عراقية امس مقتل امرأة واصابة زوجها واطفالها الثلاثة بجروح في انفجار عبوة ناسفة في بغداد فيما قتل مقدم في شرطة ديالى في هجوم استهدف سيارته وجندي في الموصل.
وقال مصدر عسكري ان "امرأة قتلت واصيب ستة اشخاص بينهم اطفالها الثلاثة ورب العائلة، بجروح في انفجار عبوة ناسفة" موضحا ان "الانفجار استهدف سيارة اجرة كانت تقل العائلة في منطقة الوزيرية".
وأكد مصدر طبي في مستشفى مدينة الطب شمال بغداد "تسلم جثة امرأة وستة جرحى بينهم ثلاثة اطفال ابناء الضحية، وزوجها بالاضافة الى شخصين آخرين" بعد هذا الانفجار.
وفي هجوم آخر، اكد المقدم نجم الصميدعي من شرطة بعقوبة "مقتل ضابط في الشرطة برتبة مقدم في هجوم مسلح استهدف سيارته المدنية لدى توجهه الى عمله في بلدة خان بني سعد" جنوب بعقوبة كبرى مدن محافظة ديالى.
ومحافظة ديالى بين المناطق الاكثر توترا في البلاد.
من جانب اخر اعلن العميد خالد عبد الستار من قيادة عمليات خطة "فرض القانون" في محافظة نينوى مقتل جندي عراقي وجرح جندي ثان وشرطيين امس في انفجار سيارة مفخخة كان يقودها انتحاري في الموصل كبرى مدن محافظ نينوى وثالث اكبر مدن العراق.
هجوم على مقر الحزب الشيوعي
وفي بعقوبة أعلن الرائد في الشرطة محمد الكرخي ان مجهولين مسلحين نفذوا هجوما مسلحا عصر امس على مقر الحزب الشيوعي في ناحية السعدية على بعد مائة كلم شرق بعقوبة اسفر عن اصابة حارس المقر.
كما اعلنت مصادر امنية امس ان مسلحين من القاعدة اقتحموا مساء الاثنين منزل عائلة احد عناصر الصحوة وقتلوا اربعة اشخاص في احدى قرى محافظة ديالى.
واوضح المقدم نجم الصميدعي ان "مسلحين من تنظيم القاعدة اقتحموا منزل فرج دهش الزيدي في قرية الشيخ جنوب بعقوبة وقتلوه مع زوجته وابنه مصطفى وجارتهم".
واشار الى ان "المسلحين احتجزوا العائلة داخل احدى غرف المنزل قبل اعدامهم رميا بالرصاص".
وصرح شهود في القرية ان العائلة انضمت حديثا الى اللجان الشعبية التي تقاتل تنظيم القاعدة.
اعتقال أحد عناصر القاعدة
واعلن ناطق باسم محافظة كربلاء اعتقال احد عناصر تنظيم القاعدة امس وهو يحاول نقل مواد متفجرة وصواريخ وعبوات ناسفة الى كربلاء.
واعلن رحمن مشاوي الناطق باسم مجلس المحافظة، كبرى مدنها كربلاء جنوب بغداد، "اعتقال احد عناصر تنظيم القاعدة وهو ينقل متفجرات في منطقة الحسينية شمال كربلاء".
واوضح ان "قوات الامن العراقية اعتقلت العنصر بعد ورود معلومات عن تحركات لتنظيم القاعدة قادمة من بلدة اللطيفية جنوب بغداد باتجاه كربلاء".
وأكد مشاوي "العثور على 18 قنبلة يدوية وخمسة صواريخ مضادة للدروع وثلاثة كيلوغرامات من مادة تي ان تي وعبوتين ناسفتين بالاضافة الى عدد من لوحات ارقام سيارات، في سيارة المعتقل".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
توقع إعلان الصدر قراراً بتمديد الهدنة أو إنهائها اليوم ...المفاوضات العراقية - الإيرانية «إيجابية» وترسيم الحدود بين البلدين يبدأ قريباً
الحياة
توقع رئيس الوفد العراقي الى المفاوضات مع ايران البدء بترسيم الحدود بين البلدين قريباً جداً، فيما أكدت احدى الصحف الايرانية أن الطرفين توصلا الى اتفاق على تفعيل الأطر الفنية لمعاهدة الجزائر.
من جهة أخرى، علمت «الحياة» من مصادر في أنقرة أن الجيش التركي يستكمل استعداداته تمهيداً لشن عملية برية على مواقع حزب «العمال الكردستاني» في شمال العراق بالتعاون مع الاستخبارات الاسرائيلية والأميركية.
الى ذلك، يترقب الوسط السياسي والعسكري في بغداد قرار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذي سيعلنه اليوم في ما يتعلق بتمديد الهدنة، التي أعلنها منذ ستة أشهر، أو إنهائها.
في طهران، دعا وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي «الحكومة العراقية الى تولي ادارة بلادها بشكل كامل»، ووصف خلال استقباله وكيل وزير الخارجية العراقي محمد الحاج حمود، شط العرب بأنه «مهم»، مؤكداً ان «استخدام هذا الممر المائي بإمكانه ان يحقق مصالح كبيرة للمنطقة وشعوبها».
ووصف الحاج حمود، الذي رأس الوفد العراقي لاجتماع اللجنة الحدودية المشتركة، محادثاته مع الجانب الايراني بأنها «ايجابية جداً»، وأكد انها تسير نحو حسم مشكلة ترسيم الحدود بشكل نهائي، معرباً عن أمله بأن «توفر هذه المحادثات ارضية مناسبة للزيارة التاريخية المهمة التي سيقوم بها الرئيس الايراني احمدي نجاد الى العراق».
وفيما نفى حمود ان تكون المفاوضات تطرقت الى معاهدة الجزائر لعام 1975، ذكرت صحيفة ايرانية ان الجانبين اتفقا على تفعيل «الآليات الفنية» لهذه المعاهدة ومواصلة الخبراء محادثاتهم في تفاصيل استخدام شط العرب والمشاكل الحدودية.
وفيما قال متقي ان «طهران ساندت دوماً استتباب الهدوء والاستقرار في العراق»، اعلن الناطق باسم التيار الصدري ان زعيم التيار رجل الدين الشاب مقتدى الصدر قد يعلن خلال خطبة صلاة الجمعة قراراً بتمديد تجميد نشاطات «جيش المهدي» أو رفعه.
في غضون ذلك، بدأ الجيش التركي تعزيز حشوده العسكرية على الحدود مع العراق استعداداً لعمليات برية ضد معاقل حزب «العمال الكردستاني» هناك بدعم استخباراتي إسرائيلي وأميركي.
وانتهت أول من أمس المفاوضات الايرانية - العراقية حول المسائل الحدودية، ووصفها رئيس الوفد العراقي بأنها «تسير بشكل ايجابي جداً وتقترب من حسم الخلافات الحدودية». واضاف في اتصال مع «الحياة» ان «الجولة الأولى من المفاوضات انتهت الثلثاء، وهناك جولات أخرى خلال الاسبوع الجاري. ونسير في الاتجاه الصحيح ولا توجد عقبات او نقاط عالقة بين الطرفين».
وتوقع الحاج ان تبدأ عملية ترسيم الحدود وإعادة شط العرب الى مجراه القديم قريباً جداً بعد ان تم تحديد الآليات التي سيتم ترسيم الحدود على أساسها. لكن وكيل وزارة الخارجية اوضح ان الوفد العراقي لن يناقش معاهدة الجزائر لعام 1975 المتعلقة بشط العرب، وقال، «سيتم بحثها على مستوى القيادات السياسية بين البلدين. كما لم يجر التطرق الى مسألة الحقول النفطية المشتركة والمتنازع عليها، حيث تم الاتفاق على تأجيل المسألة الى ما بعد اتمام ترسيم الحدود».
في غضون ذلك، ذكرت صحيفة «رسالة» الايرانية ان «نائبي وزيري خارجية ايران والعراق اتفقا على تفعيل الآليات الفنية» المذكورة في معاهدة عام 1975 وبروتوكولات اضافية، إضافة الى التوافق على «مواصلة الخبراء محادثاتهم بشأن تفاصيل استخدام أرواند رود (شط العرب) ومشكلات تتعلق بالحدود المشتركة».
في غضون ذلك، كشف وزير الخارجية التركي علي باباجان ان خيار الهجوم العسكري براً على شمال العراق وضع على طاولة البحث حالياً.
الى ذلك، يصل نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني الى تركيا الشهر المقبل في زيارة وصفت بالمهمة للبحث في الشأن الايراني ضمن التعاون الامني التركي - الاميركي. وذكرت مصادر تركية مطلعة لـ «الحياة» أن واشنطن تتوقع تعاوناً تركياً معها في الملفات التي تمس امنها في المنطقة، تماماً كذلك الذي تقدمه اميركا لتركيا في ما يتعلق بحزب «العمال الكردستاني».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
اتهم وزارتي الخارجية والمال بالتقصير والفساد ... الحكومة العراقية تتنصل من تصريحات العسكري وتؤكد أنه ليس مستشاراً لدى المالكي
الحياة
أثار نائب مقرب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لغطاً في الأوساط السياسية عندما اتهم وزيري الخارجية هوشيار زيباري (كردي) والمال باقر جبر صولاغ (شيعي - «المجلس الأعلى») بعدم الكفاءة والفساد. وسارعت الحكومة أمس الى اعتبار هذه التصريحات رأياً خاصاً للنائب سامي العسكري، مؤكدة أنه «ليس مستشاراً لرئيس الوزراء».
وكانت وكالات أنباء نشرت تصريحات العسكري باعتباره مستشاراً للمالكي، هاجم فيها الوزيرين واتهمهما بعدم الكفاءة والفساد. ووصف وزارة الأول بأنها «أفشل الوزارات وأكثرها فساداً»، واعتبر الوزير الثاني «غير صالح لتولي حقيبة المال لعدم أهليته»، مؤكداً ان «وزارة المال تسيّر أعمالها بواسطة وكلائها وبعض المديرين العامين من ذوي الخبرة والتخصص».
الأكراد الذين سبق وانتقدوا العسكري لتصريحات قال فيها «انهم لا يتذكرون عراقيتهم إلا عندما يتعرضون للتهديد»، على خلفية تهديد تركيا باجتياح اقليم كردستان، أبدوا امتعاضاً من التصريحات الجديدة. وقال النائب الكردي محمود عثمان في اتصال مع الـ «الحياة»: «نستغرب مثل هذه التصريحات ونعتقد بأنها جاءت بتوافق مع الحكومة العراقية كون العسكري يقدم نفسه كأحد مستشاري المالكي». لكنه استدرك بعد صدور البيان التوضيحي للحكومة، فقال: «بما أنها أعلنت أن ما طرحه العسكري لا يمثل رأيها أو وجهة نظرها، فنحن بدورنا لا نحملها المسؤولية». مؤكداً أن «ما كشفه العسكري يؤكد وجود مشاكل بين الكتل السياسية، فضلاً عن أزمة الثقة بينها».
وقال العسكري لـ «الحياة»» «عندما طلب مني في مقابلة صحافية تقويم أداء هاتين الوزارتين طرحت رأيي بصراحة، كوني عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان، وهذا يعطيني الحق لتقويم أداء وزارة الخارجية». وزاد: «لست ضد الأكراد، لكن يجب ان نشخص مكامن الخلل التي تربك الأداء الحكومي»، لافتاً الى ان الفساد الاداري والاداء الرديء لا يقتصر على هاتين الوزارتين تحديداً، فهناك الكثير من الوزارات التي تعاني مشاكل جمة لا بد من الوقوف عندها واتخاذ ما يلزم بحقها».
وتخشى أطراف حكومية مقربة من المالكي أن تُفهم تصريحات العسكري باعتبارها تمثل الرؤية غير الرسمية لرئيس الوزراء التي لا يتمكن من التعبير عنها مباشرة.
وكان عدد من السياسيين العراقيين وجهوا انتقادات الى شبكة مستشاري المالكي التي تتضارب الأنباء في عددها والشخصيات التي تمثلها، ما سمح لوسائل الإعلام باعتبار العسكري واحداً منها.
وقال النائب مثال الألوسي، زعيم حزب «الأمة، لـ «الحياة» إن الواقع السياسي يعاني «من ارباكات كثيرة لأن الخلل يكمن في قلب العملية السياسية وتتحمل العبء الأكبر في ذلك تلك الهيئة او الشبكة الكبيرة التي تحيط بالمالكي بمسميات كثيرة أبرزها هيئة المستشارين». واستدرك ان «بعض المستشارين هم في قمة الدراية والالتزام الوطني وهؤلاء لا يتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة»، لافتاً الى ان «هناك اعداداً كبيرة منهم ليسوا سوى رقم زائد لا فائدة ترجى منهم سوى انهم اساؤوا لمؤسسة رئاسة الوزراء بتعطيلهم للكثير من مشاريع القوانين التي تهم البلاد».
وتشير التقارير السياسية والاعلامية الى وجود أكثر من 76 مستشاراً للمالكي يشكلون «هيئة المستشارين» ويتوزعون على مختلف المجالات، بالإضافة إلى تمتعهم بامتيازات وصلاحيات بعضها سياسي وآخر اعلامي أو مالي.

ليست هناك تعليقات: