Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الاثنين، 11 فبراير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالجمعة 08-02-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
جندي أمريكي يسرق ويبيع 370 قطعة أثرية مصرية
باعها في كل من: تكساس، ونيويورك، ولندن، وزيورخ، ومونتريال
الجمهورية
يحاكم جندي أمريكي يدعى (ادوارد جونسون) ـ وهو قائد طائرة هليكوبتر بالجيش الأمريكي ـ بسرقة وبيع 370 قطعة أثرية مصرية، مسروقة من متحف المعادي بالقاهرة لتاجر تحف فنية من تكساس، حسبما أعلن مدعون أمريكيون، بينما لم تصدر القاهرة أي تصريح أو إشارة رسمية لوسائل الإعلام بشأن هذه الجريمة حتى الآن.
ووفقا للدعوى الأمريكية فإن جونسون الذي اعتقل الثلاثاء الماضي كان قد أرسل في مهمة إلى القاهرة ـ ولم توضح طبيعة هذه المهمة ـ في سبتمبر عام 2002 ، حيث قام بسرقة القطع الأثرية الثمينة التي ترجع إلى عهد ما قبل الأسر من متحف المعادي.. وهي حيثية عجيبة إذ أن من المفترض في المتاحف العامة التأمين الجيد من السرقة من قبل سلطات من المفترض أنها معنية بممتلكات البلاد ومقدراتها، خاصة وأن مثل هذه المتاحف تظل مفتوحة أمام الجميع المصري وغير المصري.
وحسب الدعوة : اتصل جونسون في يناير من العام 2003 بتاجر تحف فنية من تكساس بشأن مجموعة من الآثار المصرية القديمة.. وزعم للتاجر الذي لم يرد اسمه في الدعوى أن جده حاز آثاراً من مصر في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي!! وأنها ظلت في حيازة العائلة إلى الآن.
وقد اشترى التاجر نحو ثمانين قطعة مقابل 20 ألف دولار ، ثم باع جونسون قطعاً أخرى من هذه المجموعة للمعارض الفنية، ولجامعي التحف في نيويورك، ولندن ، وزيورخ ، ومونتريال. وجاء في الدعوى أن خبيرين (أمريكيين) فحصا صور القطع الأثرية وخلصا إلى أن كثيراً من تلك القطع كانت من بين التي سرقت من متحف المعادي.
وقد استخرجت القطع الأثرية التي ترجع لثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، من موقع أثري في مصر خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي.
ولم تذكر الحيثيات كيف حصل جونسون على كل هذه القطع الثمينة ربما لأن هذه التفاصيل لا تهم المحقق الأمريكي وربما أيضاً لأنها فقط تهم المواطن المصري الذي لا يعرف عن مثل هذه التفاصيل شيء حتى أعلنها الأمريكيون، وربما أيضاً تكون تلك هي التساؤلات التي تبقى الاجابة عليها في حكم الغيب حتى يعلنها المسؤلون المصريون.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
مقتل 6 واعتقال 15 بحملة على جماعة شيعية ببغداد
CNN
أعلن الجيش الأمريكي الخميس أن قوات التحالف قتلت ستة مسلحين على الأقل، كما اعتقلت نحو 15 آخرين، خلال عدة حملات أمنية بأنحاء مختلفة من العراق، استهدفت إحداها جماعة شيعية مسلحة شرقي العاصمة بغداد.
وقال بيان عسكري أمريكي إن إحدى الحملات استهدفت عدد من عناصر تنظيم "القاعدة" في شمال مدينة "الخالص"، بمحافظة "ديالى"، خلال الحملة الأمنية الموسعة، التي تستهدف ملاحقة أعضاء التنظيم في أربع محافظات بشمال العراق، حيث ينشط مسلحو القاعدة في المنطقة.
وجاء في البيان: "تأكدت قوات التحالف من وجود عناصر معادية في المنطقة المستهدفة، فطلبت دعماً جوياً فورياً، مما أسفر عن مقتل خمسة إرهابيين"، مشيراً إلى أن الجماعة المستهدفة متورطة في شن العديد من الهجمات على جنود التحالف.
وذكر البيان أنه تم العثور على كمية من الأسلحة في المنطقة ذاتها، من بينها 12 بندقية آلية، وعدد من قذائف المورتر، إضافة إلى صاروخين مضادين للطائرات، وقذائف صاروخية أخرى.
وفي حملة أمنية أخرى، استهدفت جماعة شيعية مسلحة بشرقي بغداد الخميس، تمكنت قوات التحالف من اعتقال 16 مسلحاً بتلك الجماعة، إلا أن أحد المعتقلين لفظ أنفاسه في وقت لاحق، متأثراً بإصابته.
وذكر الجيش الأمريكي أن هذه الجماعة، التي لم يلتزم أفرادها بالدعوة التي أطلقها الزعيم الشيعي الشاب، مقتدى الصدر، لوقف إطلاق النار، تبنت العديد من الهجمات على القوات، وعمليات خطف وقتل عدد كبير من العراقيين.
وبدورها أكدت وزارة الداخلية العراقية الحملة، قائلة إنها استهدفت حي "مدينة الصدر" شرقي بغداد، وغالبية سكانه من الشيعة، وتسيطر عليه مليشيات "جيش المهدي" الموالية للصدر.
وكان الزعيم الشيعي المناهض للوجود الأمريكي بالعراق، قد دعا في أواخر أغسطس/ آب الماضي، مسلحي جماعة جيش المهدي، إلى "تجميد الهجمات" على قوات التحالف لمدة ستة شهور، وهو ما رأى فيه مراقبون أحد الأسباب المهمة في انخفاض الهجمات عبر البلاد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
اللواء الرئاسي للجيش العراقي يتسلم بنادق جديدة من نوع M-16
موسوعة النهرين
القيادة متعددة الجنسيات لنقل المسؤولية الامنية مكتب الشؤون العامة , قاعدة فينكس
سلم لواء الرئاسة التابع للجيش العراقي بنادقهم القديمة من نوع AK-47 ليتلقوا بنادق اكثر دقة واحدث من نوع M-16s في ميدان الرمي بمعسكر بسماية في العراق ابتداء من 5 شباط .
اصدرت الاسلحة بستخدام نظام البايومتريك والذي يربط صورة الجندي وصوتة وبصماته ومسح شبكية عينه واسمه بالسلاح الذي يستلمه وذلك لاغراض تحمل المسؤلية .
تلقوا الجنود بعد تسلمهم الاسلحة تدريبا من قبل فريق العمل في معسكر بسماية . قسم التدريب الى ثلاثة ايام .
تعلم الجنود في اليوم الاول اساسيات الرمي والمتضمنة التفكيك والتركيب والعناية والادامة ووضع الجسم والضغط على الزناد .
تالفت تدريبات اليوم الثاني والثالث على اطلاق النار لضبط التصويب لكل عين من اعين الجندي لجعلة مؤهل لاستخدام البندقية.
يقول الملازم الثاني في الواء الرئاسي في الجيش العراق سورين "ان البندقية من نوع M-16 هي سلاح جيد جدا انها الافضل منذ البندقية الالية كلاشنكوف .
تم شراء البنادق الجديدة من نوع M-16s بواسطة المشتريات العسكرية الخارجية وهو برنامج يسمح للعراق بشراء المعدات والمواد العسكرية والخدمات من الدول الاجنبية باستخدام اموالهم الخاصة.
ان المشتريات العسكرية الخارجية هو برنامج منظم يقدم عمليات الشفافية والتوثيق لكل اعضائة من الدول والبالغة 126 دولة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
الجيش الأمريكي يقر بقتل مدني عراقي في ثالث "حادث" خلال أسبوع
CNN
أقر الجيش الأمريكي الخميس، بسقوط أحد المدنيين قتيلاً، جراء إصابته في قصف جوي استهدف أحد المنازل جنوبي بغداد، قائلاً إن "الحادث"، وهو الثالث من نوعه الذي يودي بحياة مدنيين عراقيين خلال هذا الأسبوع، وقع بطريق الخطأ.
وقالت قيادة القوات الأمريكية في بيان عسكري، إن متطوعين من عناصر برنامج "مواطنون محليون معنيون"، الذي اعتمده الجيش (الأمريكي) لمساعدته بملاحقة مسلحي تنظيم القاعدة، أطلقوا النار "بطريق الخطأ" على دورية بحرية لقوات التحالف، جنوبي العاصمة العراقية.
وأضاف البيان أن جنود التحالف "قاموا بالرد على مصدر إطلاق النار، عملاً بمبدأ الدفاع عن النفس، كما طلبوا دعماً جوياً"، حيث قامت مقاتلة حربية بإطلاق أحد صواريخها على أحد المباني في المنطقة، مما أدى إلى تدميره تماماً.
وبعد انتهاء العملية، تبين لقوات التحالف أن مصدر إطلاق النار على قارب الدورية البحرية جاء بطريق الخطأ من نقطة تفتيش تابعة لعناصر "مواطنون محليون معنيون"، وأن أحد المدنيين العراقيين قُتل تحت أنقاض المبنى الذي استهدفته الغارة الجوية.
وقال المتحدث باسم القوات متعددة الجنسيات لقطاع العراق، الميجور وينفيلد دانيلسون: "تُعرب قوات التحالف عن بالغ أسفها لسقوط ضحايا من المدنيين خلال عملياتنا، ونعرب عن عميق الحزن وتعازينا لأسرة الرجل (القتيل)."
وأضاف قوله: "نشتبك فقط مع ما نعتقد أنها مصادر تهديد معادية لنا، ونحرص قدر الإمكان على حماية أرواح المدنيين الأبرياء، للحد من تكرار مثل هذه الحوادث المأساوية."
وأقر الجيش الأمريكي، الذي يقود قوات التحالف بالعراق، برنامج "مواطنون محليون معنيون"، والذي يُعرف أيضاً باسم "أبناء العراق"، أو "مجالس الصحوة"، في العديد من المحافظات العراقية، بهدف جذب متطوعين يمكن أن تسند لهم مهام أمنية في مناطقهم، ورصد أية تحركات للجماعات المسلحة بتلك المناطق.
ويشارك عناصر بهذه المجموعات في مهام حراسة نقاط التفتيش والمساجد والمؤسسات الحكومية الأخرى، كما تسعى الولايات المتحدة إلى إدماج بعضهم ضمن قوات الأمن العراقية.
وكان الجيش الأمريكي قد أعلن الثلاثاء أن قواته قتلت ثلاثة مدنيين عراقيين من أسرة واحدة، خلال إحدى مهامها القتالية لملاحقة العناصر المسلحة بشمال العراق، فيما يُعد ثاني "حادث" من نوعه يودي بأرواح مدنيين بنيران أمريكية خلال أقل من أسبوع.(التفاصيل)
وذكرت مصادر بالشرطة العراقية في "تكريت"، كبرى مدن محافظة "صلاح الدين"، لـCNN أن رجلاً قُتل مع زوجته وابنهما، خلال الحملة التي شنتها قوات التحالف على منزل الأسرة في قرية "الدور"، إلى الجنوب من تكريت.
كما اعترف الجيش الأمريكي في وقت سابق، بأن جنوده قتلوا تسعة مدنيين عراقيين بطريق الخطأ، خلال عملية عسكرية لملاحقة عناصر القاعدة جنوبي العاصمة بغداد السبت.(القصة كاملة)
وكشف العقيد البحري، باتريك إيفانز، أن الضحايا قتلوا بالقرب من منطقة "الأسكندرية"، على بعد حوالي 30 ميلاً جنوبي بغداد، أثناء العملية التي أسفرت عن إصابة ثلاثة آخرين، تلقوا العلاج في مستشفى عسكري أمريكي مجاور.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
استشهاد 4 في انفجار عبوة ناسفة قرب الجسر المعلّق في الديوانية
قناة السومرية
في التطورات الامنية، استشهد اربعة مواطنين بينهم امرأتان واصيب ستة آخرون في انفجار عبوة ناسفة كانت تستهدف دورية للجيش الاميركي قرب الجسر المعلّق في مركز مدينة الديوانية. وفي الموصل، استشهد عنصران من الشرطة واصيب ثلاثة آخرون بينهم مواطن في اطلاق رصاص استهدفهم من سيارة متحركة. وفي سامراء، استشهد جنديان في هجوم استهدف نقطة تفتيش تابعة للجيش. الى ذلك اعلن الجيش الأميركي إن القوات الأمريكية قتلت سبعة من مسلحي تنظيم القاعدة واحتجزت احد عشر مشتبه بهم في عملية قرب طوزخورماتو.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
العراق: رياضيون يعالجون من كعكة هدية دس فيها السم مسعى عربي ـ كردي لتجاوز خلاف الميزانية
الشرق الاوسط
كشف السفير العراقي في عمان سعد الحياني عن وجود تسعة رياضيين عراقيين في احد مستشفيات العاصمة الاردنية، لتلقي العلاج من مادة سمية دست في كعكة تلقاها ناديهم هدية. من ناحية ثانية، أرجئ امس التصويت البرلماني على مشروع ميزانية 2008 المثيرة للجدل الى الأحد، فيما تواصلت المساعي لتسوية للخلافات حول بعض بنودها. وقال الحياني لـ«الشرق الاوسط»، ان «تسعة من اعضاء فريق العاب القوى في نادي القوة الجوية تم نقلهم من احد مستشفيات بغداد قبل اكثر من اسبوع وحالتهم الصحية خطرة بسبب اصابتهم بالتسمم». واوضح ان «النادي تلقى كعكة هدية (من دون ذكر الجهة التي اهدتها) بمناسبة فوز فريق العاب القوى، ولانه لم يتوفر الوقت الكافي للاحتفال في النادي فقد اخذ كل رياضي قطعة من الكعكة الى بيته لتناولها مع افراد عائلته، مما ادى الى ان تصاب عائلات بعضهم بالتسمم ايضا والى وفاة طفل احدهم في عمان، اضافة الى موت احد الرياضيين في بغداد».
من ناحية ثانية، كشفت مصادر برلمانية عراقية أمس عن محاولات تجري للتوصل الى تسوية بين بعض النواب العرب والأكراد حول موازنة عام 2008 المثيرة للجدل، بعد ارجاء عملية التصويت عليها أمس الى بعد غد. وأوضح فؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكردستاني لـ«الشرق الأوسط»، ان وزير التخطيط علي بابان وجه رسالة أمس الى مجلس النواب شرح فيها «ان نسبة سكان اقليم كردستان وحسب احصاء 1987 تبلغ 14.7 في المائة من مجموع سكان العراق، وبذلك يستحق الاقليم ما نسبته 17% من مخصصات الميزانية».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
البصرة: إطلاق 22 متهماً بالانتماء الى جماعة اليماني
الحياة
ما زال مصير الشيخين عبدالرحمن الإدريسي وعلي المياحي الاستاذين في حوزة أبي الفضل العباس في البصرة، مجهولا، بعد مضي أربعة أيام على خطفهما عند أحد التقاطعات في الكوت (3 كلم عن مركز المدينة).
ونفى الشيخ سالم الدراجي، مدير الإعلام في مؤسسة «المظفر» الثقافية، الناطق بلسان الحوزة أن يكون الخاطفون طالبوا بـ100 ألف دولار فدية، مقابل إطلاق الشيخين، مشيراً إلى «أننا نفتش عن جثتيهما على الطرق الخارجية».
الى ذلك، أطلقت السلطات المحلية في البصرة 22 معتقلاً على ذمة قضية اليماني، وأحالت 36 متهماً بالقضية ذاتها على القضاء، وما زال 43 منهم يخضعون للتحقيق. أكد هذه الأرقام اللواء موحان حافظ، قائد العمليات في البصرة، مشيراً الى ان «الدلائل والبراهين تثبت التمويل الخارجي للجماعة. وما زلنا نلاحق أتباع اليماني ونعتقل أنصاره يومياً، بعدما هرب عدد منهم الى ايران واختفى بعضهم في المزارع في ناحية صفوان عند الحدود الكويتية، وألقي القبض على آخرين عند المنافذ الحدودية كمنفذ الشلامجة وشط العرب والقرنة وبينهم قياديون في الحركة».
ونفى حافظ مشاركة بعض القوى الحزبية الشرطة في القضاء على الحركة، مشيراً إلى «تعاون المواطنين في تقديم بعض المعلومات المهمة». وأكد ان لا علاقة بين أنصار السيد محمود الحسني الصرخي وأنصار احمد بن الحسن اليماني. ونفت الشرطة أن قوات الأمن بادرت بإطلاق النار على أنصار اليماني.
وقال اللواء الركن عبدالجليل خلف شويل، قائد الشرطة في المدينة إن «أنصار اليماني هم من بادروا بإطلاق النار على الدوريات والمواطنين بعد صلاة الجمعة وبتوجيه من احد خطبائهم، معلنا الجهاد على كل من يعترض سبيلهم في الدعوة». وكشف شويل في حديث الى وسائل الإعلام أنه التقى أهل وأقرباء اليماني في مقر قيادة الشرطة فأطلعوه على «معلومات مهمة وفي غاية الخطورة عنه، وأعلنوا البراءة من أعماله، ومما يدعيه، وهم من عشيرة عربية معروفة لا علاقة لها بالسادة العلويين كما يدعي، واسمه احمد إسماعيل صالح الحسن الإمارة (من قبيلة ربيعة) المعروفة، وكان حاز على شهادة الهندسة من جامعة البصرة، ثم درس في حوزة الغروي في النجف وبعد ذلك اعتكف في أحد المنازل في البصرة لممارسة السحر وادعى أنه التقى مع الملائكة الذين هم مسخرون لخدمته، كما امتنع عن أكل اللحوم والمشتقات الحيوانية».
وأضاف انه «تم العثور على وثائق تتهجم على بعض المراجع الدينية وتتهمهم بالباطل وعدم المعرفة، وعلى مصحف محرف وبيانات تدعي شروق الشمس من المغرب وان من علامات ظهور المهدي إجراء الانتخابات وصبغ اللحية والاستماع إلى الأغاني».
وأوضح ان هذه الجماعة «وظفت أناسا بسطاء، وسخرتهم لمصالحها، وعقد اليماني اجتماعات في بيوت أنصاره ومقلديه وكان يصلي فيهم ثم يعرض لهم الأفلام الحماسية، كمسلسل أصحاب الكهف وعيسى المسيح والأنصاري ويجبر أتباعه على التبرع بالأموال له، وقد أخفى شخصيته منذ عام 2004 مرتدياً الزي العربي التقليدي بعدما خلع عمامته».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
موسكو توقع مع زيباري اتفاقية إسقاط الديون على العراق
الشرق الاوسط
ذكرت مصادر السفارة العراقية في موسكو ان هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقية سيصل الى موسكو الاثنين المقبل. واشارت السفارة في بيان صحافي وزعته في موسكو ان زيباري سيوقع خلال الزيارة اتفاقية اسقاط الديون المستحقة على العراق والتي تبلغ قيمتها 10-13 مليار دولار.
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
القوات الأمريكية تقتحم مدينة الصدر فتقتل مدنيا وتعتقل‏17‏ آخرينبيلوسي‏:‏ العمليات العسكرية في العراق أثرت علي قوة الجيش الأمريكي
الأهرام
داهمت القوات الأمريكية صباح أمس مدينة الصدر الشيعية في بغداد واعتقلت‏17‏ شخصا لتعقب من وصفهم بيان للجيش الأمريكي بعناصر إجرامية داخل الحي الشيعي المكتظ بالسكان‏.‏وقد أكدت القوات الأمريكية دخول مدينة الصدر ووقوع قتيل‏.‏ جاء ذلك في الوقت الذي كشف فيه شهود عيان عن وقوع إطلاق نار خلال مداهمة القوات الأمريكية للحي الشيعي‏.‏وكشف شهود عيان عن وقوع إطلاق نار خلال اقتحام القوات الأمريكية وإصابة اثنتين من النساء وأحد كبار السن‏.‏وأضافوا أن القوات الأمريكية اقتحمت أربعة منازل وحطمت أبواب أحدها باطلاق النار مباشرة عليه كما أطلقت النار علي شخص بداخله فأصابته‏.‏وفي غضون ذلك‏,‏ قتل جندي أمريكي عندما اصيبت سيارته بعبوة ناسفة علي جانب أحد الطرق بغرب العاصمة بغداد‏..‏كما أعلن الجيش الأمريكي أن قواته قتلت سبعة ممن وصفهم بالإرهابيين واعتقلت‏14‏ آخرين أمس‏,‏ خلال عمليات لتفكيك شبكات القاعدة التي تعمل في وسط العراق‏.‏وقال الجيش الأمريكي إن جنوده استولوا علي مخبأ كبير للأسلحة وتصنيع القنابل في منطقة أبوغريب غرب العاصمة العراقية‏.‏وفي غضون ذلك‏,‏ كشف مايكل مولن‏,‏ رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي المشتركة‏,‏ عن أنه من غير المرجح عودة القوات الأمريكية بأعداد كبيرة من المناطق المنتشرة بها في الخارج خاصة في العراق وأفغانستان في المستقبل القريب‏,‏ رغم ما تعانيه من إجهاد كبير‏.‏وطالب مولن ـ في شهادة أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي ـ ضرورة خفض عمليات انتشار الجيش الأمريكي في الخارج نظرا للإجهاد الشديد الذي تعاني منه القوات الأمريكية‏.‏وقد أشارت نانسي بيلوسي ـ رئيسة مجلس النواب الأمريكي ـ إلي أن شهادة مولن تؤكد أن العمليات العسكرية في العراق قد أثرت بشدة علي جاهزية وقوة الجيش الأمريكي‏,‏ مما ينعكس علي الأمن القومي الأمريكي‏.‏وعلي الصعيد السياسي‏,‏ أجري رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي محادثات مع الرئيس الأمريكي جورج بوش عبر دائرة تليفزيونية مغلقة تناولا خلالها تطورات العملية السياسية والمكاسب الأمنية الأخيرة‏.‏وأكد المالكي ـ خلال الاجتماع أن القوي السياسية العراقية تسعي إلي إيجاد مناخ ايجابي لتقريب وجهات النظر مستفيدة من التحسن الأمني‏.‏ومن جانبه‏,‏ جدد بوش دعمه لمواقف المالكي وسعيه من أجل تحقيق تقدم في المسارات السياسية والأمنية بالعراق‏.‏
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
المالكي وبوش يبحثان التطورات السياسية بالعراق عبر دائرة تلفزيونية
الوطن الكويتية
بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع الرئيس الامريكي جورج بوش عبر دائرة تلفزيونية مغلقة امس الاربعاء تطورات العملية السياسية والمكاسب الامنية والاقتصادية ومستقبل العلاقات بين البلدين.وذكر بيان للحكومة العراقية ان المالكي اكد لبوش ان القوى السياسية الان تسعى الى »خلق مناخات ايجابية جديدة تساعد على تقريب وجهات النظر فيما بينها مستفيدة من التحسن الامني الحاصل وتطلعات الحكومة لبدء مرحلة جديدة من البناء والاعمار«.واضاف المالكي وفقا للبيان أن »الحكومة ومنذ بداية هذا العام بدأت بتنفيذ خططها التي تهدف الى تطوير الاقتصاد العراقي واقامة مشاريع البناء والاعمار ليشهد هذا العام النجاح في الجانب الاقتصادي مثلما شهد العام الماضي النجاح في الجانب الامني«.واوضح البيان ان الرئيس الامريكي جدد في الاتصال عبر الدائرة التلفزيونية »دعمه وتاييده لمواقف رئيس الوزراء العراقي وسعيه من اجل تحقيق التقدم في المسارات السياسية والامنية والاقتصادية والمصالحة الوطنية«.وأضاف أن بوش أبلغ المالكي انه»طالب الدول العربية خلال زيارته الاخيرة للمنطقة بدعم الحكومة العراقية ومساعدتها في بسط الامن والاستقرار والتنمية الاقتصادية وتحقيق العدالة والمساواة بين جميع اطياف الشعب العراقي«.على صعيد مواز اعلن وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس ان بلاده لن تقطع اي تعهد للدفاع عن العراق في الاتفاق الثنائي الجديد الرامي الى توفير أسس قانونية للوجود الامريكي على الاراضي العراقية.وقال غيتس امام لجنة في الكونغرس ان البلدين سيبدان التفاوض خلال الاسابيع المقبلة لتحديد طبيعة علاقاتهما مستقبلا، وان الاتفاق الذي سيتم التوصل اليه لن يفرض قيودا على الرئيس الامريكي المقبل.
وقال غيتس في رد على اسئلة لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ان »الاتفاق حول وضع القوات قيد البحث لن يتضمن اي تعهد بالدفاع عن العراق ولن يكون ايضا اتفاق اطار استراتيجيا«.واوضح ان »اعلان المبادىء« الذي وقعه الرئيس جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في نوفمبر لم يتضمن ايضا تعهدا امريكا بالدفاع عن هذا البلد.وتعتبر تلك التصريحات الاكثر وضوحا من مسؤول امريكي حول ملامح الاتفاق المقبل الذي اطلق عليه اسم »ستايتس اوف فورسز اغريمنت« »اتفاق حول وضع القوات« والذي سيسمح باقامة اطار رسمي شرعي يترك الخيارات الامريكية والعراقية مفتوحة عندما تنتهي مهمة القوة الدولية بقيادة الولايات المتحدة.واضاف غيتس »اعتقد انه يجب التحلي بأكبر قدر من الانفتاح والشفافية ازاء الكونغرس خلال المفاوضات كي تتمكنوا شخصيا من التحقق من عدم قطع مثل تلك الوعود وكي لا تقع مفاجآت«.وتوقع الولايات المتحدة اتفاقات من هذا القبيل مع كافة الدول التي ترغب في اقامة قواعد دائمة فيها.وتمكن تلك الاتفاقات من تحديد الوضع الشرعي للقوات الامريكية والهيئة القانونية التي يجب احالتها امامها في حال ارتكاب جرائم على ارض البلد المعني كما كان الحال في عدة قضايا اغتصاب في اوكيناوا بجنوب اليابان حيث توجد قواعد امريكية كبيرة.واكد غيتس ان الولايات المتحدة لا تبحث عن اقامة قواعد عسكرية دائمة في العراق.وقال ان »في كل الاجتماعات التي شاركت فيها تأكد من الرئيس الى غيره من بقية الاصعدة الاخرى اننا لا نريد قواعد دائمة في العراق«.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
زيباري يجرى مباحثات في موسكو
الشرق القطريـة
أعلن مصدر رسمي عراقي في روسيا ان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري سيزور موسكو في 11 فبراير الجاري لتوقيع الاتفاقية الخاصة بالغاء الديون المستحقة على بلاده لروسيا. ونقلت وكالة الانباء الروسية "نوفوستي" عن بيان أصدرته السفارة العراقية لدى روسيا أن الاتفاقية الخاصة بإلغاء الديون المستحقة على العراق لروسيا والتي تتراوح بين 10 و 13 مليار دولار ستوقع في 11 فبراير الجاري خلال زيارة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إلى موسكو.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
الهاشمي: القناعة الآن تشكيل حكومة عراقية وليس ملء الفراغات
العربية نت
قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي إن القناعة القائمة الآن هي تشكيل حكومة جديدة وليس ملء الفراغات، مشيرا إلى أن هناك مشروع وطني جديد يتطلب وجود طاقم حكومي جديد.وقد جاء ذلك خلال استقبال الهاشمي في مكتبه، وفد القائمة العراقية برئاسة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي.وقال بيان لمكتب الهاشمي، إنه جرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات السياسية وتبادل وجهات النظر، خاصة فيما يتعلق بدفع العملية السياسية إلى الأمام.وفيما يخص عودة جبهة التوافق العراقية إلى الحكومة، قال الهاشمي إن الجبهة "لم تحسم أمرها بعد"، مبينا أن "القناعة القائمة الآن هي تشكيل حكومة جديدة وليس ملء الفراغات"، حسب تعبيره.يذكر أن جبهة التوافق انسحبت من الحكومة العراقية مطلع أغسطس/ آب الماضي، واستقال وزراؤها الخمسة بالإضافة إلى نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي، احتجاجا على عدم تلبية الحكومة لمطالب قدمتها الجبهة.فيما انسحبت القائمة العراقية في أغسطس الماضي من الحكومة العراقية التي كانت تملك فيها خمسة مقاعد وزارية هي الاتصالات، والعدل، وحقوق الإنسان، والعلوم والتكنولوجيا، ووزارة دولة.وتابع الهاشمي قائلا "لدينا اليوم مشروع وطني جديد ولا بد من طاقم جديد"، مضيفا أن جبهة التوافق "مع وجود مشروع وطني، وحكومة جديدة تضطلع بهذا المشروع، مبنية على اتفاقات إستراتيجية في مقدمتها المشاركة في السلطة واتخاذ القرار".وأضاف البيان أن علاوي "أكد أن هناك تطابقاً كبيراًً في وجهات النظر وإصراراً حقيقياً على أن يتجاوز العراق محنته، وينطلق إلى الأمام"، مضيفا "أن اللقاءات والمشاورات ستستمر بهذا الصدد".فيما نقل البيان عن الهاشمي قوله إن "هناك مصلحة مشتركة في إخراج البلد من حالة الركود السياسي التي يمر بها"، مشيرا إلى أن "الهم الوطني والرغبة في الإصلاح هو أبرز ما يجمع جبهة التوافق العراقية والقائمة العراقية الوطنية".وأكد الهاشمي بحسب البيان على "أن ما بين جبهة التوافق العراقية والقائمة العراقية يفوق مذكرات التفاهم، وأن هناك مشتركات كثيرة تجعل جبهة التوافق العراقية قريبة جدا للقائمة العراقية".وكان النائب عن جبهة التوافق علاء مكي، قال في نهاية الشهر الماضي إن اتصالات جرت مع الكتلة العراقية النيابية برئاسة إياد علاوي، من أجل تفعيل إسهام الطرفين في الحراك السياسي القائم، والاتفاق على صيغة عمل تضمن تشكيل الحكومة على أسس جديدة.وأوضح الهاشمي في مؤتمر صحفي أعقب اللقاء أن "القناعة الموجودة لدى الجميع اليوم هو أنه لا بد من مشاركة حقيقية في السلطة واتخاذ القرار"، مضيفا أن "ما حصل على مدى السنتين الماضيتين تجربة مرة، أوصلت العملية السياسية إلى حالة ركود دفع المواطن العراقي ثمنها باهظا"، حسب تقديره.كما اعتبر الهاشمي أن آلية المجلس التنفيذي "مؤشر إيجابي يدل على قناعة متزايدة حول المشاركة في السلطة، وان يدار العراق بروح الفريق الواحد". مشيرا إلى أن آليات أخرى يمكن أن تعضد المجلس التنفيذي لا زالت قيد البحث والنقاش. وذكر البيان أن عضوي مجلس النواب عن جبهة التوافق عدنان الدليمي وخلف العليان، حضرا اللقاء، بالإضافة إلى عدد من أعضاء جبهة التوافق العراقية.وتشغل جبهة التوافق العراقية 35 مقعدا من إجمالي أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 275 عضوا، فيما تشغل القائمة العراقية الوطنية 22 مقعدا في البرلمان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
الطيران التركي قصف 70 هدفاً في "كردستان العراق"
الخليج
أكد الجيش التركي امس انه استهدف حوالي سبعين موقعا تابعا لمتمردي حزب العمال الكردستاني في الغارات الجوية التي شنها الاثنين على شمال العراق.وقالت رئاسة الأركان التركية في بيان انه “تم تدمير 42 ملجأ وستة كهوف و15 منشأة للدعم اللوجستي وسبعة معسكرات تدريب وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر والمعدات التي كانت مخزنة فيها والتي اصبحت غير قابلة للاستخدام”. وأضاف البيان الذي نشر على موقع رئاسة الأركان “ان جميع المواقع التي استهدفت خلال هذه الغارات الجوية بواسطة أنظمة رصد في غاية الدقة والتطور قصفت قصفاً مباشراً”.(
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
رفع العلم العراقي الجديد في إقليم كردستان الأحد المقبل
الوكالة المستقلة للأنباء
أعلن المستشار الإعلامي لبرلمان كردستان، الخميس، ان البرلمان الإقليمي سيعقد جلسة استثنائية، الأحد المقبل، وسيتم فيها رفع العلم العراقي الجديد في مبنى البرلمان لأول مرة منذ سقوط النظام السابق.وأوضح طارق جوهر المستشار الإعلامي لبرلمان إقليم كردستان العراق للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن برلمان الإقليم "سيقطع إجازته الشتوية ليعقد جلسة استثنائية يوم الأحد المقبل، وبحضور رئيس حكومة إقليم كردستان وعدد من الوزراء بالإضافة إلى ممثلي رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء العراقي وعدد من النواب العراقيين، وذلك لرفع العلم العراقي الجديد في مراسم خاصة".و أضاف أن "أعضاء برلمان كردستان سيناقشون في الجلسة الاستثنائية العلاقة بين حكومة الإقليم و الحكومة الفدرالية و يوجهون أسئلة لرئيس حكومة الإقليم والوزراء المعنيين حول المسائل العالقة بين أربيل و بغداد".و كان الناطق باسم الحكومة العراقية قد حث، الثلاثاء، حكومة إقليم كردستان على الالتزام برفع العلم العراقي الجديد على كل أراضي الإقليم وبدون تأخير، بعد ان تم إقراره قانونيا في البرلمان ومجلس الرئاسة.و من جهته أوضح القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان "ان تصريحات المسؤولين الأكراد حول وجوب مصادقة برلمان كردستان على العلم الجديد قبل رفعه، هي إجراءات روتينية فقط."وأضاف عثمان في اتصال هاتفي مع (أصوات العراق) انه بعد إقرار البرلمان الاتحادي العلم الجديد فان "برلمان الإقليم سيصوت بالعمل به بصورة رسمية، وفق سياقات رسمية تسبق العمل بأي قانون، سواء أقرته الحكومة المركزية أو حكومة الإقليم." مبينا ان الأكراد "وافقوا على العلم الجديد من خلال رئيس الجمهورية جلال الطالباني الذي صادق على القانون، بعد مصادقة الأكراد في البرلمان المركزي برئاسة فؤاد معصوم." وكشف عثمان أن رفع العلم الجديد "سيتم خلال اليومين القادمين على جميع أراضي ومؤسسات الإقليم الحكومية، ليكون أول علم يتم رفعه في جميع أنحاء العراق وخاصة في إقليم كردستان."وكان مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان قد قرر في شهر أيلول سبتمبر من عام 2006 إنزال العلم العراقي السابق من جميع المؤسسات الحكومية في مدينة أربيل ورفع علم إقليم كردستان بدلا عنه باعتبار أن العلم العراقي السابق "رفع خلال حملة الأنفال وارتكاب الجرائم ضد الأكراد من قبل النظام السابق".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
عناصر فيلق القدس وميليشيات تدربت في إيران تستهدف الصحوات
الملف نت
أفادت مصادر استخباراتية أميركية بوصول تعليمات وتوجيهات إلى عناصر فيلق القدس الإيراني واعضاء الميليشيات المدربين في إيران، بالقيام بعمليات ضد قوات الصحوة في العراق. وتشير المعلومات إلى أنه تم التنسيق مع بعض المتنفذين في مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي مباشرة وهناك أهداف مهمة سيباشرون العمل على تحقيقها. وأشارت تلك المصادر إلى أنه يدير هذا التَّنسيق عناصر من حزب ديني يشارك في حكومة المالكي واغلب قياداته عادت الى العراق من ايران بعد احتلاله. وتحدثت المصادر عن وصول عناصر من حرس الثورة الإيراني، وإقامتها في مقر أحد الاحزاب الدينية الكائن في منطقة المشتل، قرب مركز شرطة الرشاد، ويشرف على تلك العناصر اللواء أحمد طه المنتسب لوزارة الداخلية، والذي يقع منزله في شارع المطبك في المشتل، وكذلك العميد قاسم عطا الناطق باسم خطة فرض القانون. وكانت تقارير صحفية سابقة أكدت هذه المعلومات، ونشرت صحيفة (الزمان) في طبعتها الدولية تقريراً عن تلك العملية، كما أكد أبو عزام التميمي مستشار قوات الصحوة في العراق إلى خطط إيرانية لضرب قوات الصحوة في حوار مع (الشرقية) عرض أمس الاول. وقوات الصحوة هي تشكيلات شكِّلت أولا في الأنبار غرب العراق لمحاربة تنظيم القاعدة قبل أن تشمل العديد من المدن العراقية من بينها العاصمة بغداد. ورفضت حكومة نوري المالكي دمج تلك القوات بالأجهزة الأمنية الرسمية فيما رفض رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري في حوار مع (الشرقية) تسليح قوات الصحوة في الوقت الذي اثنى على دورهم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
الإندبندنت تتساءل عن أسباب مطالبة فقراء الشيعة بعودة جيش المهدي لحمل السلاح ثانية في العراق
الملف برس
أثار مراسل صحيفة الإندبندنت البريطانية حالة من الاستغراب لدى المراقبين في بغداد عندما كتب تقريراً يؤكد فيه أن الشيعة يدعون جيش المهدي الى حمل السلاح ثانية في العراق. يقول (باتريك كوكبرن): في أزقة منطقة الصليخ القديمة ببغداد، تقاتلت عائلة شيعية في معركة ضارية بالأسلحة النارية مع رجال الميليشيات السنية الذين حاولوا إيقافهم عن استعادة السيطرة على بيتهم الذي أجبروا قبل شهور على الهرب منه. وواجهت العائلة الشيعية قتالاً شرساً وبعد تكبدها سبعة قتلى، وجهت رسالة مستميتة تطلب فيها العون من جيش المهدي، الميليشيات الشيعية القوية التابعة لرجل الدين مقتدى الصدر، التي كنت أيام نشاطها تسرع للدفاع عن الشيعة الذين يتعرّضون لمثل هذه الحالات. وبهذه المناسبة، فإن آمر جيش المهدي المحلي في منطقة الصليخ أخبرهم بعدم القدرة على فعل شيء، قائلاً: "لا نستطيع أن نفعل شيئاً لأننا تحت الأوامر التي تمنعنا من خرق وقف إطلاق النار". ووقف إطلاق النار لمدة ستة شهور، أعلن في 29 آب في السنة الماضية من قبل (مقتدى الصدر) وعدّه القادة الأميركان بعد فترة قصيرة سبباً مهماً من أسباب تخفيض العنف في البلد. لكن وقف اطلاق النار سوف ينتهي في الأسابيع القليلة المقبلة، فيما ينصح مستشارو الصدر العسكريون والسياسيون عدم تجديد وقف اطلاق النار. ويشتكي الصدريون من أن أعضاء القوات الأمنية الحكومية التي تقع تحت نفوذ المنافس الشيعي لهم المجلس الإسلامي الأعلى في العراق الذي يقوده (عبد العزيز الحكيم) والذي يستغل وقف إطلاق النار ليهاجمهم، وبشكل خاص في داخل وضواحي مدينة الديوانية التي طردت منها حوالي 300 عائلة صدرية. والصدريون كما تقول الإندبندنت البريطانية يشكون أيضاً من أن القوات الأميركية والجيش العراقي، يستهدفون حتى الآن زعماء ميليشيات جيش المهدي، والقاعدة أيضا ً بدأت مرة أخرى بقصف المدنيين الشيعة كما حصل يوم الجمعة عندما فجّرت امرأتان نفسيهما في سوقين للطيور ببغداد، فأدى الهجومان العنيفان الى مصرع 99 شخصاً وجرح حوالي 200 آخرين. ويقول (صلاح العبيدي) الناطق باسم (مقتدى الصدر) إن لجنة الصدريين التشريعية تؤكد قولها: "إنهم لا يريدون بقاء وقف إطلاق النار. ويريدون إنهاءه، بسبب أعمال الاضطهاد التي يتعرض لها الصدريون وجيش المهدي في الديوانية على أيدي القوات الأمنية". ويقول (محمد) رئيس مكتب منطقة الصدر في بغداد أن قوات الأمن في الديوانية "قد بدأت باعتقال الزوجات والبنات لرجالنا الذين هربوا. وهناك روح معنوية منخفضة لأننا لا نساعدهم بسبب خضوعنا لقرار وقف إطلاق النار". إن حركة الصدريين –تؤكد صحيفة لوس أنجلوس تايمز- هي الحركة الوحيدة ذات الشعبية الواسعة في العراق، والشيء الأهم أنها تمثل صوت فقراء الشيعة، الذين يشكلون أكثرية نفوس العراق. وهذه الحركة صنعها آية الله (محمد محمد صادق الصدر) والد (مقتدى) وقد تعرّض للاغتيال مع إثنين من أبنائه بأمر من الرئيس السابق (صدام حسين) سنة 1999، وأحيى (مقتدى) الحركة بعد غزو العراق سنة 2003 من قبل قوات التحالف. وقد فاجأ (الصدر) أتباعه بدعوتهم الى وقف إطلاق نار كلي في شهر آب من السنة الماضية بعد مصادمات مع القوات الأمنية (المدعومة من قبل جماعة الحكيم) في كربلاء. وقال (الصدر) وقتها إنه أراد تطهير حركته من العصابات الإجرامية وفرق الموت المضادة للسنة. يقول (محمد) رئيس مكتب مدينة الصدر ببغداد: "مقتدى أراد لجيش المهدي أن يكون ذا سمعة اجتماعية حسن". وأضاف قوله: "نحن ندقق على كل منتم لجيش المهدي حالياً وهذا ما لم نفعله في السابق. والشرطة الآن تجيء وتسألنا: هل هذا المجرم يعمل معكم أم لا؟. أحياناً نقول: نعم.. وأحياناً نقول: لا". إن قدرة الصدريين في تنفيذ وقف إطلاق النار كان رائعاً، وأعطى حركتهم سمعة جيدة واضحة لأنها كانت خارجة عن السيطرة تقريباً، وجرت عملية مركزتها بهذا القرار. يقول (محمد): "إن أتباع الصدر أقوياء، صبورين، ويتمسكون بعملهم، لكننا عسكرياً ضعفاء بسبب تجميد نشاطنا". وهذا الادعاء بالضعف فيه القليل من المبالغة حسب رأي الصحيفة. فالاحتمال في بغداد يقول إنهم يفرضون سيطرتهم على أكثر من نصفها، و80 بالمائة من المناطق الشيعية. وغالباً هم يستطيعون أن يحصلوا على ما يريدون لأنه لا أحد يريدهم عدواً. وتروي الإندبندنت الحادثة التالية: عندما ألقت مفرزة شرطة بأمر من مسؤولين في وزارة الداخلية بإلقاء القبض على 12 رجلاً مسلحاً من جيش المهدي مع أسلحتهم التي لا يحملون أية رخصة تخولهم حق حمل السلام في شارع فلسطين، اتصل (الشيخ عباس الربيعي) زعيم محلي للصدريين بوزارة الداخلية وقال: "أطلقوا سراح المعتقلين في الساعة السادسة أو أنكم تعرفون ما سنفعل". وبعد دقائق كان المعتقلون قد رجعوا الى الشارع الذي أخذوا منه. ويقول أحد الصدريين: "لا أحد يعرف ما الذي سوف يقرره الصدر، وحتى الناس المقربون منه لا يعرفون أيضا ما الذي يدور في رأسه". وزعم أن قادة جيش المهدي أخبروا المرجعية بإخبار رئيس الوزراء (نوري المالكي) أن حكومته إذا لم توافق على اعتقال زعماءهم فإنهم سينهون وقف إطلاق النار. وهناك شخص واحد يعتقد أن الهدنة ستستمر، ذلك هو السياسي العراقي الشيعي (أحمد الجلبي) الذي كانت له دائما علاقة قوية مع الصدر. ونسبت الإندبندنت الى أحد السياسيين قوله: "إن مقتدى والصدريين استفادوا كثيراً من وقف إطلاق النار. وعلى الرغم مما يقوله الناس، فإن الأمور مشت على ما يرام، لأن وقف اطلاق النار جعل الصدريين يبدون وكأنهم محكومون بمسؤوليات، وهو الشيء الذي يحتاجون إليه بقوة". تقول الصحيفة: وعلى الرغم من إغلاقهم مكاتبهم العسكرية، فإن الصدريين لديهم شبكة كثيفة من النشاطات الاجتماعية والثقافية وغالباً ما يقومون بتقديم المساعدة للعوائل الفقيرة. وقد أكسبتهم مساعداتهم هذه دعماً كبيراً ممن حولهم لأن تقريراً صدر مؤخراً من قبل وكالات مساعدة يقول إن 43 بالمائة من العراقيين يعيشون في "فاقة مطلقة". وكانت الحكومة العراقية قد ادعت معا نهاية السنة الماضية أن الكثيرين من أصل حوالي 2.2 مليون عراقي الذين هربوا الى الخارج قد عادوا الى البلد بسبب تحسن الأوضاع الأمنية. لكن تقريراً من قبل مفوضية شؤون اللاجئين العليا التابعة للأمم المتحدة قال: على الرغم من أن 1.5 مليون عراقي يعيشون في سوريا، فإنّ نقاط الحدود المشتركة التي تسجل عودة فقط 700 عراقي من سوريا، تسجل أيضا رحيل 1200 من العراق الى سوريا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
العريبي:المحكمة الجنائية التي اعمل بها استثنائية
راديو دجلة
قال قاضي محكمة الجنايات العليا محمد خليفة العريبي ان المحكمة التي يعمل بها استثنائية وتم تشكيلها للتحقيق في الاحداث التي جرت في عهد صدام حسين فقط.واضاف العريبي في تصريح صحفي لمجلة نيوزويك ان سبب تواجده في واشنطن هو وزملاءه لإلقاء محاضرات في بعض الجامعات الأميركية بشأن محكمة الأنفال وكيفية تعاملهم معها.موضحا بأن المحكمة التي يعمل بها استثنائية تم تشكيلها للتحقيق في الاعمال التي وقعت في عهد صدام حسين فقط وحينما ينتهي التحقيق فيها سيتم حلها.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
مصرع جندي امريكي ومقتل 6 من عناصر الصحوة في بعقوبة
العرب اليوم
اعلن الجيش الامريكي أمس مصرع احد جنوده في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريته في الجانب الغربي للعاصمة بغداد.ولم يذكر البيان مزيدا من التفاصيل.وبذلك ارتفع الى 3950 عدد العسكريين الامريكيين الذين قتلوا في العراق منذ الغزو الامريكي لهذا البلد في 2003 .كما اعلنت الشرطة العراقية مقتل ستة اشخاص أمس من عناصر تابعة لمجالس الصحوة التي تحارب شبكة القاعدة, بينهم ثلاثة من عائلة واحدة قرب مدينة بعقوبة شرق بغداد.وقال المقدم في الشرطة نجم الصميدعي ان "عددا من المسلحين التابعين للقاعدة اقتحموا منزل عائلة جميل داود الزيدي في بلدة المرادية واخرجوا النساء والاطفال ثم قاموا باعدام ثلاثة رجال داخل المنزل".واضاف ان "المسلحين فخخوا المنزل قبل ان يغادروه وفجروه فوق جثث الضحايا".وتنقسم بلدة المرادية جنوب بعقوبة, الى جزئين يسيطر على احدهما انصار القاعدة فيما يخضع الجزء الثاني لسيطرة مجلس الصحوة.وقتل اربعة من عناصر تنظيم القاعدة بينهم قياديان خلال عمليتين منفصلتين شمال بغداد الاولى في شرق تكريت والثانية في سامراء.وقال مصدر في الشرطة رفض الكشف عن اسمه ان "قوة عراقية امريكية مشتركة داهمت أمس وكرا لتنظيم القاعدة في قرية الناعمة شرق تكريت, كبرى مدن محافظة صلاح الدين, وفقا لمعلومات استخباراتية مؤكدة".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
التركمان يطالبون الامم المتحدة باعتماد الوثائق الموجودة لدى تركيا وبريطانيا لحل قضية كركوك
موسوعة النهرين
صرح السيد جمال شان رئيس الحزب الوطني التركماني وعضو اللجنة التنفيذية للجبهة التركمانية العراقية بان الوثائق الموجودة لدى تركيا وبريطانيا هي وثائق صحيحة ومضبوطة حول العراق عامة وقضية كركوك خاصة جاء ذلك خلال حديثه لقناة البابلية الفضائية التي تبث برامجها من العاصمة الاردنية عمان . قائلا بان هذه الوثائق هي من جانب الحق وان التركمان هم اصحاب الحق فعلى منظمة الامم المتحدة تبني هذه الوثائق لحل قضية كركوك وافاد بان هذه الوثائق توفرت لدى هاتين الدولتين بحكم الفترة الطويلة التي حكمت العراق قبل قيام الدولة العراقية وبعدها وحول موقف دول الجوار من العراق اوضح رئيس الحزب الوطني التركماني بان دول الجوار لها دور فاعل في اقامة الدولة العراقية واستقلالها منذ نشؤها ويحتل العراق مكانة هامة في سياستها الخارجية .وفي سياق نفس الموضوع طالب النائب التركماني في مجلس النواب عن الكتلة الصدرية فوزي اكرم ترزي اوغلو ايضا بعدم اهمال هذه الوثائق التي تثبت هوية كركوك العراقية بخصوصيتها التركمانية باثباتات ميدانية وواقعية .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
القوات العراقية بالبصرة تتسلم تجهيزات بريطانية
الخليج
قال بيان للقوات متعددة الجنسيات جنوبي العرق ان القوات البريطانية قدمت تجهيزات ومعدات عسكرية للفرقة 14 التابعة للجيش العراقي والمتمركزة في مدينة البصرة. وأضاف البيان ان “القوات البريطانية قدمت مساعدات عسكرية لقوات الجيش العراق في البصرة، تضمنت اسلحة خفيفة ومعدات عسكرية ستسهم في تحسين قدرات قوات الأمن العراقية في بسط الأمن والاستقرار في المدينة”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
القوات الامريكية تشن حملة دهم وتفتيش بحثاً عن المليشيات
أقرأ برس
قال مصدرمصدر مسؤول فى اللجنة الامنية فى مجلس محافظة ديالى لمراسل وكالة (اقرا برس) الاخبارية الى قيام القوات الامريكية بشن حملة دهم وتفتيش وحتى المساء في مناطق الشاخة والجف والجعار جنوب المقدادية بحثا عن قياديي جيش المهدي وعدد من عناصر المليشات الارهابية التي تتخذ من تلك القرى ملاذا لها هذا ولم يشر المصدر الى تفاصيل اخرى عن نتائج تلك العملية.بينما قامت قوة مشتركة من الوحدة الخاصة الامريكية والعراقية بأعتقال 38 شخص ما اسمتهم بعناصر مليشيا جيش المهدي ليلة امس الاربعاء يعتقد بانهم نفذوا عمليات قتل وخطف للابرياء في مدينة المقدادية خلال الاشهر الماضية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
خبير اميركي يحذر من تقسيم العراق وتفتيته وأكد ان الهجوم على إيران واقع لا محالة
جريدة حوارات
رسم خبير أمريكي في شؤون الشرق الأوسط، خلال لقاءات عقدها في بيروت مؤخراً، صورة افتراضية قاتمة لما سيكون عليه الوضع في لبنان والمنطقة بشكل عام خلال العام الجاري. وبدأ هذا الخبير حديثه عن الوضع في العراق، فقال إن هذا البلد الذي يرزخ تحت الاحتلال منذ أكثر من أربعة أعوام يتجه الآن نحو التقسيم "الفدرالية"، بعدما أصبح الفرز الجغرافي والإثني والطائفي أمراً واقعاً فيه. وأضاف إن تنظيم القاعدة مُني بخسارة كبيرة في منطقة الأنبار السنّية، وإن "قوات الصحوة" أثبتت وجودها في تلك المنطقة. ولذا، يتجه التنظيم إلى البحث عن مسرح عمليات آخر له في المنطقة "ساحة جهاد"، وإن لبنان مرشح لأن يكون هذه الساحة، لكونه يتحول تدريجياً إلى "دولة فاشلة" أو "دولة غير قابلة للحكم"، على حد قول الخبير نفسه.وأشار الخبير الأمريكي إلى أن المحاولة الأولى للقاعدة في هذا الاتجاه كانت الحرب التي دارت في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين بين الجيش اللبناني ومنظمة "فتح الإسلام"، حيث تمكّن الجيش من إحباط هذه المحاولة، وستكون هناك محاولات جديدة تحت أسماء أخرى لدخول القاعدة إلى لبنان.ويعتقد هذا الخبير أن حل الأزمة اللبنانية مستبعد حصوله إلى حين وصول الإدارة الأمريكية الجديدة إلى السلطة، في ضوء الانتخابات الرئاسية الجديدة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، لأن الإدارة الحالية بدأت الدخول في معترك الانتخابات، وهي ستتوقف مطلع الصيف عن اتخاذ قرارات تتعلق بلبنان وغيره، وتجمّد الأوضاع في انتظار قيام الإدارة الجديدة. وأضاف، إن حظوظ استمرار الحكومة اللبنانية الحالية يرئاسة فؤاد السنيورة في السلطة هي المتقدمة، على رغم المبادرات المطروحة أو التي يمكن أن تطرح لإنهاء الأزمة بين فريقي الموالاة والمعارضة.الهجوم على إيران واقع لا محالة، وعن مستقبل الوضع بين الولايات المتحدة وإيران، يقول الخبير الأمريكي إن الاستعدادات الأميركية لتوجيه ضربة لإيران مكتملة ميدانياً، إذ يوجد في مياه الخليج حاملتا طائرات أمريكيتان، فيما يرسو الأسطول الخامس في مياه البحرين، إلى جانب القواعد العسكرية الأميركية المنتشرة في آسيا الوسطى ودول الخليج. ويضيف أن قرار الحرب يُعَد بمثابة المتخذ، ولكن توقيت البدء بتنفيذه هو في يد إدارة الرئيس جورج بوش، وقد يؤجّل إلى حين نشوء الإدارة الجديدة التي لن تغيّر شيئاً في التوجّه الأمريكي إزاء إيران، بحيث إنها سترث من الإدارة الحالية الوضع الإيراني بكل تشعباته، بما في ذلك الاستعدادات للضربة.ويلفت الخبير نفسه إلى أن المعلومات المتسرّبة تفيد بأن الضربة لإيران ستكون صاروخية وجوية لآلاف الأهداف على الأراضي الإيرانية، ولن يتخللها أي هجوم بري، وتستغرق من 10 إلى 15 يوماً يقفل خلالها مضيق هرمز لمدة أسبوع.ويرى مراقبون ان تأخير الضربة العسكرية الأمريكية المحتملة لإيران جاء بسبب الحالة السيئة التي تعانيها قوات الاحتلال الأمريكي في العراق، فواشنطن قادرة على توجيه ضربة ساحقة ماحقة لإيران عن طريق الجو وهو السيناريو الرئيسي للضربة ولكن تراجع التأييد الشعبي داخل أمريكا للعمليات العسكرية في الخارج بسبب تعثر وفشل مشروع غزو العراق والنزيف المالي الذي يسببه، تسببا في تأخير الضربة ان لم يكن إلغائها.وعن رد فعل إيران على الضربة، يعتقد الخبير الأمريكي بأن الأسلحة الإيرانية لا تتميّز بالدقة اللازمة لمواجهة الأسلحة الأميركية، وأن هناك احتمال رد إيراني داخل العراق وبعض الدول العربية. أما بالنسبة إلى لبنان، فليس مؤكداً أن يحصل رد إيراني فيه، نظراً إلى ابتعاده عن مسرح العمليات الحربية، وعدم وجود قوات أميركية على أراضيه.واستبعد الخبير الأمريكي مشاركة إسرائيل في الهجوم على إيران، لكنه توقع أن تتصرف وفق ما تصرفت أثناء الهجوم على العراق، في آذار 2003. ويتوقع عدم سقوط النظام الإيراني نتيجة الضربة. ويقول إن هذا النظام سيستمر، ولكنه سيخرج من الحرب منهكاً بمشكلات اقتصادية مستعصية نتيجة الدمار الذي سيلحقه الهجوم الأميركي بالمرافق السياسية والاقتصادية والنووية في البلاد.وكانت صحيفة أمريكية قد أعربت في وقت سابق عن اعتقادها بأن قطع ثلاثة كوابل بحرية للاتصالات والتقنيات التكنولوجية الاسبوع الماضي مما أثر بشدة على جودة تقديم خدمة الانترنت والاتصالات الدولية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا طوال الأيام الماضية، لم يكن مصادفة، وأنه كان يستهدف إيران خاصة مع تزايد حدة التوتر بين واشنطن وطهران.وأرجعت صحيفة "أمريكان كرونيكل" ذلك إلي أن إيران هي أكثر دول المنطقة تضررا من انقطاع الكابلات، وأن هذا الانقطاع جاء كتمهيد لضربة عسكرية ضد طهران، أو بروفة لها، في ظل اعتماد القوات العسكرية علي الاتصالات كمحور رئيسي لعملياتها.ونقلا عن الصحيفة الأمريكية قولها: "ان الدولتين الوحيدتين اللتين لم تتأثرا بهذا القطع هما إسرائيل والعراق، حيث تعمل القوات الأمريكية". واضافت إنه ليس مصادفة أن يتم قطع الكابلين البحريين علي بعد 8 كيلومترات من الإسكندرية، وبعد يومين يتم قطع كابل ثالث علي مسافة 56 كيلومترا من دبي في الخليج العربي، وهناك شائعة عن قطع خط رابع، لكن لم يتأكد ذلك وهو ما أصاب عددا من الدول بأضرار كبيرة في الاتصالات، أكثرها إيران.يذكر أن الكابلين اللذين تم قطعهما للاتصالات بالإسكندرية هما كابل الإتصال الأساسي والكابل الاحتياطي البديل له، والذي من المفترض أن يعمل في حال انقطاع الكابل الأول وهو ما يعزز فرضية العمد في قطع هذين الكابلين تحديدا وأن قطعهما لم يكن مصادفة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
المالكى يرأس خلية ازمة لبحث الوضع الامنى بالموصل
العرب اونلاين
تراس رئيس وزراء العراقى نورى المالكى الخميس اجتماعا لخلية الازمة الخاصة بالوضع الامنى بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالى العراق.ولم يشر بيان صادر عن مجلس الوزراء الى القرارات التى اتخذت خلال الاجتماع مكتفيا بالقول ان الاجتماع عقد بحضور نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمى وانه كرس لبحث الإستعدادات الجارية للقيام بعملية عسكرية فى مدينة الموصل وصفت ب"الحاسمة".وقال البيان ان "المجتمعين وبينهم وزيرا الدفاع والداخلية ومحافظ نينوى وعدد من القادة العسكريين بحثوا الأوضاع الأمنية فى مدينة الموصل والإستعدادات الجارية لتطهيرها من العصابات الإرهابية".واضاف البيان ان "هذا الاجتماع يأتى بعد زيارة المالكى إلى مدينة الموصل نهاية الشهر الماضى ولقائه مع المسؤولين والقادة العسكرين للاعداد للمعركة الحاسمة ضد الارهاب فى المحافظة، وتهيئة الظروف الامنية المناسبة لعودة الحياة الطبيعية إليها".وعلى صعيد الوضع الامنى فى مدينة الموصل احرق مجهولون ليل الاربعاء وصباح الخميس ثمانية أبراج تابعة لثلاث شركات اتصالات خلوية فى مناطق متفرقة من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالى العراق.وقال مصدر فى شرطة محافظة نينوى شمالى العراق، طلب عدم الكشف عن اسمه، "احرق مجهولون ليل الأربعاء ستة أبراج تابعة لشركات إتصالات هاتفية خلوية فى احياء الغفران والكرامة والميثاق والنور والقادسية الثانية والصديق فى مدينة الموصل".واضاف "كما احرقوا صباح الخميس برجين آخرين فى منطقتى 17 تموز وصناعة وادى عكاب غربى الموصل"، لافتا الى ان الأبراج تعود ملكيتها لشركات:آسيا سيل ،فانوس ،وعراقنا.ولم تعلن أى جهة مسؤوليتها عن الحادثين كما لم تعرف على الفور الدوافع التى تقف ورائهما.يشار إلى أن مدينة الموصل تشهد منذ نحو عشرة ايام استعدادات عسكرية لتنفيذ حملة عسكرية واسعة النطاق ضد فى محافظة نينوى التى تسكنها غالبية عربية سنية.وجاء التحضير لهذه الحملة التى يتوقع مشاركة آلاف الجنود العراقيين والاميركيين فيها على خلفية تفجير مبنى فى منطقة الزنجيلى غربى الموصل الشهر الماضى اسفر عن مصرع واصابة مايزيد على 200 شخص غالبيتهم من المدنييبن.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
برلمانيون ينتقدون استغلال أطراف سياسية للمرجعيات الدينية لتحقيق مكاسب حزبية
شبكة أخبار العراق
شدد أعضاء في مجلس النواب على ضرورة التزام الكتل النيابية ببرامجها السياسية لإثبات حرصها على تحقيق مصالح الشعب العراقي، منتقدين في الوقت نفسه مواقف أطراف مشاركة في الحكومة تسعى للحصول على تأييد المراجع الدينية لتحقيق مكاسب سياسية.وفي هذا الشأن قال النائب باسم الشريف عن حزب الفضيلة الإسلامي إنه إذا كانت الكتل السياسية تريد الفوز برضا الشعب العراقي، فعليها أن تقدم نفسها عبر برامجها، وليس ككتل طائفية تستجدي عطف الشيعة أو السنة، مشيرا إلى ضرورة وجود برنامج سياسي مقنع، على حد قوله. من جانبه أكد النائب حسن السنيد عن الائتلاف العراقي حرص المرجعية الدينية على دعم الحكومة والعملية السياسية، لافتا إلى أن من حقها أن تؤشر بعض السلبيات في هذه الوزارة أو تلك، أو أن تدعو الحكومة إلى رعاية شؤون المواطنين وتحسين الخدمات والقضاء على الفساد الإداري، حسب قوله.أما المرجع الديني قاسم الطائي فأشار إلى ما أسماه بغياب الخطاب الوطني لدى معظم القوى العراقيةوطبقا للبيانات الصادرة من المرجعيات الدينية في النجف فإنها شددت على تحسين الأداء الحكومي وتوفير الخدمات ونبذ الخلاف بين القوى السياسية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
برلماني كردي : التخطيط أقرت احتساب نسبة 17% من الميزانية لاقليم كردستان
الوكالة المستقلة للأنباء
قال سيروان الزهاوي عضو التحالف الكردستاني ، الخميس ، إن وزارة التخطيط اقرت نسبة 17% لاقليم كردستان بالرغم من ذكرها نسبة 6ر14 في المئة في تقريرها، ورجح بقاء نسبة 17% في الموازنة ، متوقعا ان يصوت مجلس النواب عليها. وأوضح الزهاوي للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) " اذا اخذنا بنظر الاعتبار كل مفردات التقرير يتبين ان النسبة التقديرية التي وضعتها وزارة التخطيط لاقليم كردستان هي نسبة 17%."وقال " صحيح ان التقرير قد ذكر ان النسبة هي 6ر14 % الا ان هناك عبارات موجودة في التقرير تشير إلى انه يجب الاخذ بنظر الاعتبار درجة المحرومية التي يعاني منها اقليم كردستان."واضاف الزهاوي ان التقرير قد اكد على ضررورة الاخذ بنظر الاعتبار عودة بعض الاقضية والنواحي بعد سقوط النظام السابق لاقليم كردستان، مشيرا إلى ان التقرير قد حدد نسبة 6ر14 % ولكن درجة المحرومية قد ترك تقديرها الى مجلس النواب لانه لا توجد لوزارة التخطيط احصائيات دقيقة حول المناطق التي عادت الى اقليم كردستان بعد سقوط النظام السابق وليس من صلاحيتها تقدير درجة المحرومية.وبين انه لو جمعت درجة المحرومية مع المناطق التي الحقت باقليم كردستان ستكون النسبة بما يقارب 17% ، مؤكدا ان يوم الاحد من الاسبوع القادم سيتم اقرار الموازنة العامة وسيتم اعطاء نسبة 17% حصة لاقليم كردستان.ورجح الزهاوي بقاء نسبة 17% في الموازنة ، متوقعا ان مجلس النواب سيصوت على هذه النسبة.وقال ان الموازنات المالية للاعوام القادمة ستقدر وفق التعداد السكاني الذي سيتم اجراؤه بعد عشرة اشهر.واوضح الزهاوي ان تقرير وزارة التخطيط قد اعاد توزيع النسبة المتبقية من الميزانية وهي 83% على وفق التقديرات الجديدةوبذلك اوصى التقرير بزيادة النسبة المقررة لمحافظتي بابل وكربلاء.ولم يصدر عن وزارة التخطيط أي تعليق على هذه النسب.وكان من المقرر ان يتم التصويت على الميزانية في جلسة الخميس الا انه تم تاجيل التصويت على موازنة 2008 بسبب النسبة المخصصة لاقليم كردستان ، حيث اعترض نواب من الائتلاف العراقي الموحد والقائمة العراقية والتوافق على حصة إقليم كردستان التي يفترض أن تصل الى 17% من الميزانية العامة، علما أن رئيس المجلس كان قد أعلن الاسبوع الماضي أن الخميس سيكون موعدا نهائيا لإقرار الموازنة. وكان مجلس النواب طلب من وزارة التخطيط تقديم احصائية حول النسبة المخصصة لسكان اقليم كردستان، وحددت الوزارة النسبة بنحو 4ر14 في المئة إلى 6ر14 % ، وهي الان لدى مجلس الوزراء لدراستها، ثم تمريرها الى البرلمان للمصادقة عليها ، وبالتالي سيتاجل التصويت على الموازنة الفيدرالية لعام 2008 الى الاسبوع المقبل.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
عبد المهدي ينفي من النجف سعيه لتولي رئاسة الحكومة عبر حشد مواقف المرجعيات الدينية
راديو سوا
نفى نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي الأنباء التي أشارت إلى سعيه لتولي منصب رئاسة وزراء عبر حشد مواقف المرجعيات الدينية في النجف. إلا أن عبد المهدي شدد على ضرورة إجراء تغيير وزاري شامل في الحكومة العراقية، مشيرا خلال مؤتمر صحافي عقده في المدينة إلى أن بقاء الأداء الحكومي على وضعه الحالي سيمثل فشلا، ودعا إلى السعي "لحكومة راشدة وفاعلة". ونفى نائب رئيس الجمهورية أن يكون التشكيل الوزاري المرتقب محصورا بالقوى السياسية المؤتلفة في التحالف الرباعي. وكان أعضاء في مجلس النواب قد انتقدوا مواقف أطراف مشاركة في الحكومة تسعى للحصول على تأييد المراجع الدينية لتحقيق مكاسب سياسية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
انجيلينا جولي في بغداد لتفقد أحوال النازحين
الرأي العام
وصلت نجمة هوليوود الاميركية انجيلينا جولي، امس، الى بغداد في زيارة مفاجئة كسفيرة النوايا الحسنة للامم المتحدة من اجل تنشيط الجهود الآيلة الى مساعدة النازحين العراقيين. وقالت الممثلة الحائزة على جائزة اوسكار في لقاء مع محطة «سي ان ان»، ان حكومات عدة تدرك محنة العراقيين لكن «ليس هناك اي خطة متماسكة لمساعدتهم». واضافت: «هناك الكثير من النوايا الحسنة ومن المناقشات، ويبدو ان هناك الكثير للتحدث عنه حاليا (...) وهناك قطع يجب جمعها معا».والتقت جولي فور وصولها قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس ووزير الهجرة والمهجرين عبد الصمد رحمن سلطان.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
غيتس للكونغرس: الاتفاق لا يتضمن الدفاع الدائم عن العراق
القبس
أعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان بلاده لن تقطع اي تعهد للدفاع عن العراق في الاتفاق الثنائي الجديد الرامي الى توفير اسس قانونية للوجود الاميركي على الاراضي العراقية.جاء ذلك فيما بحث الرئيس جورج بوش الاوضاع في العراق مع رئيس الوزراء نوري المالكي في دائرة تلفزيونية مغلقة، كشف فيها الرئيس الاميركي انه طالب الدول العربية خلال جولته في المنطقة بدعم الحكومة العراقية وعملية المصالحة الوطنية.وقال غيتس امام لجنة في الكونغرس ان البلدين سيبدآن التفاوض خلال الاسابيع المقبلة لتحديد طبيعة علاقاتهما مستقبلا، وان الاتفاق الذي سيتم التوصل اليه لن يفرض قيودا على الرئيس الاميركي المقبل.وقال غيتس في رد على اسئلة لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ان «الاتفاق حول وضع القوات قيد البحث لن يتضمن اي تعهدات كهذه، ولن يكون بمنزلة اتفاق اطار استراتيجي».وأوضح ان «اعلان المبادئ» الذي وقعه المالكي في نوفمبر لم يتضمن ايضا تعهدا اميركيا بالدفاع عن هذا البلد.وتعتبر تلك التصريحات الاكثر وضوحا من مسؤول اميركي حول ملامح الاتفاق المقبل الذي اطلق عليه اسم «ستايتس اوف فورسز اغريمنت» (حول وضع القوات) والذي سيسمح بإقامة، اطار رسمي شرعي يترك الخيارات الاميركية والعراقية مفتوحة عندما تنتهي مهمة القوة الدولية.واضاف غيتس «يجب التحلي بأكبر قدر من الانفتاح والشفافية ازاء الكونغرس خلال المفاوضات كي تتمكنوا شخصيا من التحقق من عدم قطع مثل تلك الوعود وكي لا تقع مفاجآت».وتوقع الولايات المتحدة اتفاقات من هذا القبيل مع كل الدول التي ترغب في اقامة قواعد دائمة فيها، وبما يتيح تحديد الوضع الشرعي للقوات الاميركية والهيئة القانونية التي يجب احالتها امامها في حال ارتكاب جرائم على ارض البلد المعني، كان الحال في عدة قضايا اغتصاب في اوكيناوا بجنوب اليابان.واكد غيتس ان الولايات المتحدة لا تبحث عن اقامة قواعد عسكرية دائمة في العراق.واعلن السفير العراقي في واشنطن سمير الصميدعي الثلاثاء ان وضع الشركات الامنية الخاصة مثل شركة «بلاك ووتر» سيكون في صلب المفاوضات بين العراق والولايات المتحدة.ويشعر الديموقراطيون في الكونغرس بالقلق من ان ادارة بوش قد تستخدم الاتفاق لتثبيت وجود عسكري طويل الاجل قبل انتخابات الرئيس المقبل في الرابع من نوفمبر ويقولون ان الادارة يمكن ان تستخدمه لالزام الرؤساء في المستقبل بسياسة بوش الحالية.وقد اعتبر بعض الديموقراطيين ان اي اتفاق يشمل تعهدا بالدفاع عن العراق سيتطلب موافقة مجلس الشيوخ.وقال السيناتور الديموقواطي ادوارد كنيدي لغيتس خلال الجلسة انه ينبغي ان تتاح الفرصة للكونغرس للموافقة لان القوات وامن الولايات المتحدة معنيان به.ولوحظ قول غيتس للجنة مجلس الشيوخ ان ادارة بوش ستتبادل المعلومات مع المشرعين اثناء المفاوضات بشأن الاتفاق مع العراق، غير انه لم يصل الى حد الموافقة على طرح المعاهدة على مجلس الشيوخ للتصويت عليها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
الائتلاف يستبعد منح الهاشمي صلاحيات امنية بمشاركة المالكي
راديو دجلة
استبعدت كتلة الائتلاف العراقي الموحد منح نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي صلاحية مشاركة رئيس الوزراء نوري المالكي في ادارة الملف الأمني.وقال النائب عن الائتلاف عباس البياتي ان الدستور نص على ان يكون رئيس الوزراء قائدا عاما للقوات المسلحة ولم يشر من بعيد او قريب الى منح رئيس الجمهورية ونائبيه حق مشاركة نوري المالكي في صلاحياته الأمنية. من جانبه اشار المتحدث الرسمي باسم جبهة التوافق سليم عبد الله الى اتفاق على مشاركة الهاشمي في الإشراف على الملف الأمني ضمن المجلس التنفيذي الذي يضم هيئة الرئاسة ورئيس الحكومة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
مقتدى الصدر يحذر افراد جيش المهدي من تجاوز وقف اطلاق النار
PUK media
حذر السيد مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري افراد جيش المهدي التابعة له من عواقب خرق الالتزام بتعليق العمليات العسكرية، وملوحا بطرد كل من ينتهك التعليمات من صفوف جيش المهدي. وقال صلاح العبيدي المتحدث باسم الصدر، انه امر افراد جيش المهدي الالتزام بوقف النار خلال المدة التي حددتها سابقا وامدها ستة أشهر. وتأتي هذه التحذيرات في وقت اشتبك فيه افراد من جيش المهدي مع جنود عراقيين وامريكيين. واوضح العبيدي ان وقف النار، الذي ينتهي العمل به في وقت لاحق من الشهر الحالي، يجب ان يظل قائما حتى تصدر تعليمات اخرى من الصدر بانتهائه أو تجديده.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
مطالبة كردية بمعالجة الفساد
الخليج
أظهر استبيان للرأي أجراه معهد كردستان للقضايا السياسية ان 42% من سكان إقليم كردستان العراق يطالبون بمعالجة مشكلة الفساد الإداري التي تعاني منها مؤسسات الإقليم. وأشار الاستبيان الذي نشره المعهد وحصلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على نسخة منه الى أنه “تم أخذ عينات عشوائية ل 1155 شخصا من أعمار وشرائح مختلفة من المدن الكردية الثلاث اربيل، السليمانية ودهوك”.وجاءت النييجة ان 42،53% يرون ضرورة معالجة الفساد الإداري في حكومة الاقليم، وطالب 15،71% بالعمل على تخفيض اسعار المواد، وطالب 11،81% بمعالجة مشكلة البطالة ورأي 11،89% ضرورة حل أزمة السكن، فيما طالب 11،28% بمعالجة مشكلة الكهرباء، واحتلت معالجة مشكلة توفير الوقود الأولوية الأخيرة بنسبة 4،77%.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
دراسات دولية :بمعدل 34 قتيلا يوميا في العراق منذ الاحتلال والاعلام يهتم بالقتلى الامريكيين فقط
وكالة الصحافة العراقية
أصبحت أخبار القتل والدمار الواردة من العراق والتي تنقلها يوميا وسائل الإعلام العالمية عبارة عن أخبار روتينية مثل أخبار الطقس التي ترد في نهاية النشرات الإخبارية التي تبثها المحطات الصوتية والمرئية. ومع أنه لا يخلو يوم واحد من أخبار تتحدث عن انفجار سيارة مفخخة أو مقتل العشرات وأحيانا مئات، فإن أحدا لا يهتم بإحصاء عدد القتلي بين المدنيين العراقيين الذين فقدوا أرواحهم منذ احتلال الولايات المتحدة بلدهم في مارس عام 2003 ، لكن في المقابل تهتم وسائل الإعلام العالمية بعدد الجنود الأمريكيين الذين يلقون مصرعهم في العراق. هذه المسألة هي أخلاقية إذ هناك شكاً بأن جنود الاحتلال لهم قيمة أما المدنيون في بلاد الرافدين فليس لهم قيمة.وعادت هذه القضية إلي الأضواء بعد نشر نتائج دراستين الأولي صادرة عن منظمة الصحة العالمية WHO والتي استنادا للإحصائيات والمعلومات التي حصلت عليها هذه المنظمة قتل 151 ألف عراقي في الفترة الواقعة بين مارس 2003 ونهاية يونيو عام 2006 ويشمل العدد العراقيين الذين قتلوا علي أيدي القوات الأمريكية أو بسبب تفشي العنف الأعمي بين مختلف الفئات الطائفية، وتستند الدراسة إلي مقابلات ميدانية أجريت مع 9345 أسرة عراقية تعيش في مختلف أنحاء العراق ، لكن هذه الأرقام قد تكون بعيدة عن الواقع لأنه كما يؤكد أحد خبراء منظمة الصحة العالمية الذين شاركوا في وضع الدراسة فإن تقييم عدد الوفيات في حالات النزاع من القضايا البالغة التعقيد إذ لا بد من توخي الحذر لدي تفسير نتائج الاستقصاءات لكنها الوسيلة الوحيدة المتوفرة في ظل غياب مؤسسات تحصي أعداد القتلي وتجري دراسات شاملة عن نتائج الحرب. تشير منظمة الصحة العالمية إلي أن أهم استنتاج توصلت إليه الدراسة هو أن متوسط عدد القتلي يبلغ يوميا نحو 128 وأن نصف هذه الوفيات وقع في العاصمة بغداد ، وتتعرض الولايات المتحدة إلي انتقادات لعدم اكتراثها بأعداد القتلي من المدنيين العراقيين عكس اهتمامها بالجنود الأمريكيين. وقال الجنرال توم فرانكس: نحن لا نحصي القتلي. أما الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش الذي ترتبط حرب العراق عام 2003 باسمه مع نتائجها المدمرة فقد قدر عدد قتلي العراق بحوالي ثلاثين ألفاً فقط. لكن متحدثا باسم البيت الأبيض اضطر إلي تصحيح هذه المعلومة وقال: إن التقدير غير نهائي. وهذا رأي صائب وفي محله إذ أن حرب العراق التي بدأت يوم عشرين مارس 2003 لم تنته بعد. كما لا يمكن الحصول علي أرقام مؤكدة أو تقريبية حول عدد القتلي بين المدنيين العراقيين من خلال وسائل الإعلام العالمية لأنها تعتمد في بياناتها علي ما تذكره التقارير الواردة من العراق عن عدد القتلي وليس لها مصادر رسمية تستطيع الاعتماد عليها.أما الدراسة الثانية فصدرت عن جهة غير رسمية يشار بأنها مبادرة خاصة تطلق علي نفسها (مشروع إحصاء القتلي العراقيين) تأسست في بريطانيا وتتوخي الدقة والحياد في ما تنشره وتعتبرها أكثر الجهات أكثر صدقا وموضوعية لاعتمادها وسائل محايدة وعدم وجود أهداف سياسية أو إيديولوجية من وراء عملها. لكن هذه الجهة أيضا تواجه صعوبات في حصر عدد القتلي بين المدنيين العراقيين نظرا للصعوبات الأمنية. وذكرت في تقريرها الأخير أن 25 ألف شخص قتلوا بسبب العنف الذي اندلع في العراق بعد غزو الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة في مارس عام 2003. واعتمد فريق الباحثين علي حوالي عشرة آلاف تقرير صحفي وكانت هذه أول دراسة تشير إلي وقوع هذا العدد الكبير من القتلي بين المدنيين العراقيين، لكن الملاحظ أن عدد القتلي العراقيين الذي ورد في دراسة منظمة العفو الدولية أكبر بكثير عن عدد القتلي منهم الذي جاء في تقرير (مشروع إحصاء القتلي العراقيين). وقال جون سلوبودا أحد الذين ساهموا في وضع تقرير المبادرة البريطانية أن عدد القتلي العراقيين هو ثمن غزو العراق وأضاف استنادا لمعلوماته: يلقي 34 عراقيا حتفهم يوميا منذ الغزو ، وأعرب عن أسفه الشديد لأن الحكومتين الأمريكية والبريطانية لا تعيران لهذه القضية أهمية. وتطالب هذه المبادرة التي يعمل فيها خبراء وأكاديميون بإنشاء لجنة مستقلة للقيام بإحصاء أفضل للقتلي المدنيين وأن تدرج قضية القتلي المدنيين بين النتائج المدمرة لهذه الحرب. وتتهم منظمات حقوق الإنسان قوات المتحالف وعلي رأسها الولايات المتحدة بالفشل في أداء واجبها المتمثل في القيام بإحصاءات دقيقة ووثيقة للضحايا المدنيين في العراق. لكن القوات الأمريكية والبريطانية تتذرع بالفوضي السائدة في العراق دون أن تشير إلي مسئوليتها في إشاعة الفوضي. وتعتبر منظمات حقوق الإنسان أنه من حق العراق أن يعرف عدد قتلاه ويستغرب سلوبودا عدم قيام الولايات المتحدة حتي اليوم بالتحقيق لمعرفة عدد ضحايا غزو أفغانستان. لكنها بعد أيام علي وقوع هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 سارعت إلي الإعلان أن عدد القتلي بلغ أكثر من ثلاثة آلاف قتيل. ويقول كين روث رئيس منظمة حقوق الإنسان الأمريكية (هيومان رايتس ووتش) أن المحصلة النهائية لعدد القتلي من المدنيين العراقيين مفيدة عند وضع أرقام وحقائق عن هذه الحرب وذكر أرقام ضحاياها من العراقيين في كتب التاريخ والإشارة إلي أن المدنيين هم الذين يدفعون أغلي ثمن للحروب. بينما قتلي الولايات المتحدة يدفنون في قبور وسط وداع وتكريم وثلة من حرس الشرف فإن ضحايا حرب بوش في العراق يدفنون في كثير من الأحيان في قبور جماعية وأحيانا دون أسماء ولا مكان للقبر. باستثناء موقع (المختصر العربي) الذي تخصص في إحصاء عدد القتلي العراقيين ليس هناك جهة عربية واحدة تهتم بإحصاء القتلي من المدنيين في العراق لكن جميع الأطراف متفقة رغم خلافاتها متفقة علي أن ما يحدث في العراق، كارثة إنسانية تتحمل مسؤوليتها الولايات المتحدة وبريطانيا ودول التحالف
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
وزارة الهجرة العراقية تخطط لبناء منازل لتخفيف معاناة النازحين على مساحة 5500متر مربع في مواقع مختلفة من البلاد
جريدة حوارات
أفاد علي شعلان، مدير مديرية التخطيط بوزارة الهجرة والمهجرين العراقية، يوم 6 فبراير/شباط أن الوزارة تعتزم بناء عدد من المجمعات السكنية في مختلف أنحاء البلاد للتخفيف من حدة المشاكل التي يعاني منها أكثر من 2 مليون نازح، ولكنه أشار إلى أن عدد هذه المجمعات لم يتم تحديده بعد. وفي حديث لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) قال شعلان: "لا زلنا في مرحلة تصميم المجمعات السكنية التي سيتم بناؤها على مساحة 50,000 متر مربع في مواقع مختلفة من البلاد". وأضاف قائلاً: "نتوقع أن تنتهي هذه المرحلة خلال شهر. تمكنا إلى الآن من شراء أراض في سبع محافظات منها ميسان وكربلاء والبصرة وذي قار. كما أننا نخطط لشراء المزيد من الأراضي في مختلف أنحاء العراق".وأوضح شعلان أنه سيتم تحديد عدد المجمعات التي سيتم بناؤها بمجرد التأكد من مبلغ التمويل ومساحة الأرض المتوفرين. وأشار إلى أن الحكومة قد خصصت ميزانية للمشروع وأن وزارته تعتزم الاتصال بالبنوك العراقية والعربية بهذا الخصوص.ووفقاً لشعلان، سيضم كل مجمع سكني 50 بناية تشمل كل منها 6 شقق، وستتمكن 300 أسرة نازحة بكل مجمع من شراء وحدة سكنية خاصة بها. كما سيتم تزويد كل مجمع بمدارس وأسواق ومساجد ومحطة للكهرباء ومحطة للمياه وغيرها من المرافق الأخرى.وقال شعلان، الذي قدّر أن تصل كلفة كل مجمع إلى حوالي 12 مليون دولار: "نحن نخطط لأن تدفع الأسر النازحة أقساطاً على مدى 20 أو 30 عاماً".ولم يتم إلى الآن تحديد الأسر النازحة التي ستكون لها الأولوية في هذا المشروع، ولكن شعلان أوضح أن خطة وزارته تتمثل في "عدم تغيير البنية السكانية لأية محافظة".وقد ظل العراق يواجه أزمات طيلة 25 عاماً تقريباً نتيجة حربه مع إيران التي استمرت من عام 1980 حتى عام 1988، وحرب الخليج الأولى التي أعقبت اجتياح الكويت عام 1991 والغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق عام 2003.ووفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، غادر أكثر من 4.2 مليون عراقي بيوتهم، والعديد منهم بحاجة ماسة للمساعدات الإنسانية. ومن بين هؤلاء 2.2 شخص نزحوا داخل البلاد وأكثر من مليوني عراقي فروا إلى الدول المجاورة، خصوصاً سوريا والأردن.ورغم أن الكثير من العراقيين قد نزحوا قبل عام 2003، إلا أن العدد الأكبر منهم غادر دياره منذ ذلك العام.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
وفد عراقي – اميركي مشترك يبحث المشاريع الاقتصادية في الانبار
الملف برس
التقى محافظ الانبار مأمون سامي العلواني والدكتور عبد السلام عبدالله العاني رئيس مجلس محافظة الانبار اليوم بديوان محافظة الانبار وفدا مشتركاً من اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء والسفارة الاميركية في بغداد . وقال عبد السلام العاني رئيس مجلس المحافظة لوكالة (الملف برس ) "هي دعوة لاستكمال اللقاءات السابقة بشأن المشاريع الاقتصادية في محافظة الانبار , وقد تمحور لقاء اليوم حول قضية مهمة وهي تفعيل الملف الاقتصادي في المحافظة وجعله واحدا من اولويات هذا اللقاء وتفعيل ملف اعادة وتشغيل المنطقة الحرة في قضاء القائم والتي ستكون بوابة التواصل مع الجارة سوريا وهذه المنطقة كونها جاهزة وتحتاج الى مبالغ بسيطة لاجل اعادة تأهيلها والبدء بها خاصة وان الموافقات الرسمية وكل القضايا التي تحتاجها في الاقرار هي كاملة لتلك المنطقة وستكون من اهم الثمرات التي ممكن ان تقطفها المحافظة وهذه ليست على مستوى الانبار وحسب بل على مستوى العراق وستكون هذه المنطقة بوابة تجارية واقتصادية".واضاف ان المنطقة قسمت الى قسمين A,B والفكرة منها ان هناك بعض المواقع تشغلها قوات التحالف لحين ان يكون هناك استجابة منها بقرار يشكل ادارة ملف امني فيها عراقي لكن الملف الاقتصادي سيبدأ في المنطقة الثانية ويرفع الى الحكومة العراقية لغرض البدء بتنفيذ واستكمال متطلبات المنطقة الثانية، لذلك هذه المنطقة ستكون بالاضافة لكونها قضية اقتصادية ومنفعة تجارية ستكون ايضا بابا كبيرا لتشغيل الايدي العاملة من أبناء المحافظة وتكون واحدة من الثمرات التي يستحقها اهل المحافظة بعد التضحيات التي قدموها خلال المرحلة الماضية.وكان من بين الوفد وكيل وزير الصناعة محمد عبدالله العاني ووكيلة وزير التجارة ووكيل المدير العام للاستثمار في وزارة المالية، وقد رفعت توصيات الى الحكومة العراقية لايجاد حل لموقع تواجد القوات المسلحة في المنطقة الحرة في القائم سواء كانت قوات عراقية ام قوات التحالف التي سوف يتسلم الملف الامني لهذه المنطقة واعداد خارطة امنية من قبل مجلس المحافظة والمحافظ بالتنسيق مع قوات التحالف وقائم مقامية القائم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
معلومات جديدة من سامراء حول إعمار مرقد العسكريين
موقع نون الخبري
أعلن مصدر مسؤول في ديوان الوقف الشيعي من مدينة سامراء المقدسة أن المرحلة الأولى لبناء العتبة العسكرية المقدسة قد شمل تهيئة مواقع لاستقبال الكوادر الهندسية والفنية سواء كانوا من منظمة اليونسكو العالمية المشرفة على العمل أو من الشركة التركية التي تم التعاقد معها للمباشرة بالأعمار. وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لموقع نون الخبري " أن الأعمال الجارية الآن في المشروع تشمل تهيئة المكاتب وغرف المنام والحمامات مع تنظيف وعزل المتهدم من جراء العمل الإرهابي بالإضافة إلى فرز الأنقاض من قبل خبراء متخصصين في هذا المجال". وتابع قائلا: أن" ثلاث خبراء مصريين بعلوم الآثار والتاريخ وصلوا إلى مدينة سامراء المقدسة من أجل أن يضعوا الفحوصات الأثرية والتقديرات والخطوات التي على أساسها يكون العمل". مؤكدا أن "مدير عام شركة (UOKLOM) التركية وصل أيضا إلى موقع العمل في مدينة سامراء المقدسة من أجل إعداد دراسة وجدول لسير الأعمال وكيفية إرسال العاملين إلى المدينة". وأضاف أن" العمل سيكون لأجل إعادة الروضة العسكرية المقدسة كما هي بقبتها ومنائرها الذهبية وشباك مرقدها ومراياها الداخلية إضافة إلى بناء أقسام أخرى تكون عبارة عن مصليات أضافية". مبينا أن" المبلغ المرصود للمرحلة الأولى هو (50) مليون دولار". من جانب آخر أفاد المصدر أن" هناك ترحيبا من أهالي مدينة سامراء المقدسة لأعمار المرقد المقدس حيث تم تشكيل مجلس إسناد من قبل شيوخ عشائر المدينة لتقديم الإسناد الأمني لجهود الحكومة في إعادة بناء الروضة العسكرية المقدسة". مؤكدا أنه "عندما تسأل أي شخص من أهالي المدينة يقول: أن أعمار المرقد أولا ثم أعمار سامراء". من جانب آخر بين المصدر أن هناك لجنة تبرعات سيتم تأسيسها من قبل الحكومة العراقية من أجل بناء الروضة العسكرية المقدسة لأجل أن تكون هناك مشاركة عالمية في بناء هذا الصرح المقدس الذي يضم المرقد الشريف.

ليست هناك تعليقات: