Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

السبت، 5 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 4-1-2008


الاخبار القسم الاول
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
عائلة الصبيح قررت رفع دعوى قضائية ضد الحكومة
الخالد: أفخر بتجنيس الدليمي وبدوره البطولي في إخراج الأمير الراحل وولي عهده عقب الغزو
السياسة الكويتية
دافع وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد عن موقفه من تجنيس احد الاشخاص العراقيين في وجه الاتهامات التي ذكرت ان احد اقاربه كان ينتمي الى الجيش الشعبي ويتلقى رواتب من النظام العراقي البائد اثناء احتلال الكويت.
وقال الخالد في تصريح الى »السياسة«: »افتخر بأنني سعيت الى تجنيس ذلك الشخص وهو ياسر الدليمي, ومن لديه اعتراض فليلجأ الى القضاء الذي نثق انه سينصف من تم تجنيسه لانه تم على اسس موضوعية«, مؤكدا انه »لعب ادوارا بطولية في مناصرة الحق الكويتي, وكان يزود الكويت بمستندات ووثائق مهمة من داخل العراق«.
وردا على الانتقادات بشأن علاقة القرابة بين الدليمي واحد المتعاونين مع الجيش الشعبي رد الخالد متسائلا: »لماذا ينسى البعض الآية القرآنية العظيمة »ولا تزر وازرة وزر أخرى« وهل نغمط حق انسان خدم الكويت وضحى في سبيلها, من اجل ان قريبا له كان سيئا او اجرم في حقنا«.
وزير الداخلية تحدث لقناة »الراي« الفضائية حول هذا الموضوع ايضا فأكد ان ياسر الدليمي الذي اثير الجدل حوله هو الذي قاد سيارة امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد ومعه ولي العهد وقتها الشيخ سعد العبدالله السالم لدى خروجهما من الكويت عقب وقوع الغزو الغادر وتمكن من ايصالهما بسلام الى المملكة العربية السعودية.
من جهة أخرى اعلنت عائلة الصبيح انها قررت رفع قضية ضد الحكومة, بسبب انتساب ياسر الدليمي اليها والذي حمل اسما جديدا بتجنيسه هو »ياسر احمد براك الصبيح«, وعلمت »السياسة« انها اتصلت بالفعل بعدد من المحامين وكلفتهم المضي في اجراءات قضائية ضد الجهات الحكومية المسؤولة عن هذا الموضوع.
في هذه الاثناء رأى مصدر حكومي ان هناك اطرافا تدفع باتجاه استجواب وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد »لتحقيق اهداف خاصة ومن اجل اخلاء حقيبة الداخلية لصالح اطراف حكومية اخرى«.
ورفض المصدر ما يثار حول كشف تجنيس البدون, مؤكدا انه ليس فيه شبهات ولفت الى ان هذا الكشف خضع للفحص والتدقيق وعرض على اللجنة العليا للجنسية, »لكن الحكومة لا يمكن ان ترضي جميع النواب او تذعن لكل طلباتهم التي تكون احيانا على حساب العدالة والمستحقين للجنسية«.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة رابع خلال عمليات في ديالى وبغداد
اصوات العراق
اعلن الجيش الأمريكي في العراق عن مقتل إثنين من جنوده، الخميس، خلال عمليات عسكرية في محافظة ديالى شمال شرقي العاصمة بغداد. فيما قتل جندي ثالث بانفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد.
وقال بيان للجيش الأمريكي تلقت الوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) نسخة منه إن الجنديين "ينتميان إلى الفرقة المتعددة الجنسيات في الشمال (العراقي)، وقتلا في هجوم بالاسلحة الخفيفة خلال عمليات في محافظة ديالى، الخميس."
واضاف البيان أن جنديا ثالثا " أصيب في الهجوم، ونقل إلى مستشفى عسكري للعلاج."
كان الجيش الأمريكي اعلن، في بيان له صدر بوقت سابق من اليوم (الخميس)، عن مقتل أحد جنوده من الفرقة المتعددة الجنسيات (وسط العراق) عندما تعرضت دوريته الراجلة لانفجار عبوة ناسفة، أمس (الأربعاء)، في منطقة (الزنبرانية) التابعة لقضاء اليوسفية جنوب بغداد.
وبهذين الحادثين يكون الجيش الأمريكي فقد ثلاثة من جنوده سقطوا قتلى في العراق خلال الأيام الثلاثة الأولى من العام (2008).
كما تصل حصيلة خسائر القوات الأمريكية في العراق، منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في آذار/ مارس من العام (2003) وحتى الآن، ارتفعت إلى (3907) قتلى، بحسب البيانات الرسمية للجيش الأمريكي.
وقتل من هذا العدد (23 ) جنديا خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، ما يجعله ثاني أدنى معدل شهري لقتلى الجنود الأمريكيين منذ بداية الحرب، بعد شهر شباط / فبراير من العام (2004) الذي قتل خلاله (20) جنديا.
ورغم التراجع في عدد القتلى من الجنود الأمريكيين في العراق، خلال الأشهر الستة الأخيرة من العام (2007) المنقضي، إلا أن إجمالي حصيلة ما فقدته القوت الأمريكية خلال العام نفسه بلغ (900) جندي، مقارنة بـ (822) جنديا خلال العام (2006) الذي سبقه.
وتجعل هذه الخسائر عام (2007) الأكثر دموية على القوات الأمريكية، حيث كان عد القتلى خلاله هو " المعدل السنوي الأعلى" منذ بداية الغزو الأمريكي للعراق.
وما يزال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام (2004) يحتفظ بأعلى معدل للقتلى في صفوف الجنود الأمريكيين في العراق، بلغ عددهم (137) جنديا، وهو الشهر الذي شهد مواجهات عنيفة بين القوات الأمريكية والجماعات المسلحة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.
ويأتي شهر نيسان/ أبريل من العام نفسه (2004) تاليا، حيث سجل مقتل (135) جندياً. وبعده في المرتبة الثالثة جاء شهر آيار/ مايو من العام (2007) الجاري، وقتل خلاله (126) جنديا أمريكيا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
القوات البولندية تعتقل ثلاثة اشقاء في الديوانية
اصوات العراق
قال الناطق الاعلامي للقوات البولندية، الخميس، ان قوات مشتركة عراقية بولندية اعتقلت ثلاثة اشقاء، يشتبه بقيامهم بعمليات مسلحة ضد القوات البولندية والعراقية، جنوب شرق المحافظة.
وقال العقيد كوكو فسكن، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) إن "قوات مشتركة عراقية بولندية، قامت اليوم (الخميس) بحملة مداهمة في منطقة الكفل (33 كم جنوب شرق الديوانية) للبحث عن مطلوبين، تمكنت خلالها من اعتقال ثلاثة اشقاء يعتقد انهم قاموا بعمليات مسلحة ضد القوات البولندية والقوات العراقية."
ولم يكشف المصدر عن المزيد من التفاصيل.
وتقع مدينة الديوانية مركز محافظة الديوانية، على مسافة 180 كم الى الجنوب الغربي من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
شرطة نينوى: مقتل واصابة ستة اشخاص بنيران القوات الامريكية
اصوات العراق
قال مدير غرفة العمليات والتدريب في شرطة نينوى، الخميس، ان شخصين قتلا واصيب اربعة اخرون بجروح، نتيجة اطلاق نار عشوائي من قبل القوات الامريكية غربي الموصل.
وقال العميد محمد الوكاع، للوكالة المستقلة للانباء(اصوات العراق) ان "شخصين اثنين قتلا عصر اليوم (الخميس) واصيب اربعة اخرون بجروح في منطقة سوق المعاش (غربي الموصل)، عندما انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية امريكية في تلك المنطقة، قامت على اثرها القوات الامريكية باطلاق النار عشوائيا." مشيرا الى ان من بين القتلى طفل عمره خمسة سنوات.
ولم يشر المصدر فيما اذا كانت هناك خسائر في صفوف القوات الامريكية، لكنه اشار بان الجثث سلمت الى الطب العدلي، ونقل الجرحى الى مستشفى قريب من محل الحادث.
ولم يتسنى لـ(اصوات العراق) الحصول على تصريح من الجيش الامريكي حول الحادث.
وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، على مسافة 402 كم شمال العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
لجنة التربية والتعليم في البرلمان تنتقد سلم الرواتب الجديد لإغفاله شهادة الدبلوم
اصوات العراق
انتقدت لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب العراقي، الخميس، مشروع قانون تعديل سلم الرواتب الذي أقره مجلس الوزراء لإغفاله الإشارة إلى حاملي شهادة الدبلوم، وقال أعضاء في اللجنة إنهم سيقدمون مقترحا بقانون يضمن المساواة بين المعلمين في جميع أنحاء العراق بما فيها إقليم كردستان.
وقال النائب البرلماني عن (جبهة التوافق العراقية) علاء مكي، خلال مؤتمر صحفي عقده أعضاء اللجنة اليوم (الخميس) في قصر المؤتمرات ببغداد، إن "معظم ما جاء في مشروع قانون تعديل سلم الرواتب كان من المقترحات التي رفعتها لجنة التربية والتعليم التابعة للبرلمان إلى مجلس الوزراء."
لكن مكي إستدرك قائلا "إلا أن مشروع القانون اغفل حاملي شهادة الدبلوم، وهي الشهادة التي تلي دراسة الإعدادية، ولم يأت على ذكرها أبدا في مواده، رغم أن معظم المعلمين حاليا هم من حملة شهادة الدبلوم."
وأقرت الحكومة العراقية، الإسبوعى الماضي، مشروع قانون جديد لتعديل سلم الرواتب للعاملين في الدولة.
وكشف مكي أن لجنة التربية والتعليم " اعدت مقترحا بقانون، وقع عليه (140) نائبا من كتل مختلفة، يقضي بأن تكون رواتب حاملي الشهدات الأولية (150) ألف دينار، أما المتوسطة فتكون (210) آلاف، والإعدادية (271) ألفا، ومعاهد إعداد المعلمين كحد أدنى (285) ألفا، والجامعات (341) ألف دينار."
وقال عضو مجلس النواب عن (الائتلاف العراقي الموحد) هاشم رضا الخطيب، خلال المؤتمر الصحفي، إن مقترح القانون الذي ستقدمه لجنة التربية والتعليم إلى البرلمان بخصوص سلم الرواتب " أخذ على عاتقه مساواة معلمي العراق كافة، بما فيهم المعلمون في إقليم كردستان"، مشيرا إلى أن المشروع يتضمن " إلغاء وتعديل بعض القوانين التي ستحقق هذه المساواة."
واوضح الخطيب أنه وفقا للمشروع المقترح "سيتم تعين المدرس براتب قدره (341) ألف دينار، وتصل الزيادة السنوية إلى سبعة آلاف دينار، كما تضاف سنوات الدراسة بالنسبة للماجستير والدكتوراه ليصل الراتب في النهاية إلى (742) ألف دينار، وتضاف إليها (450) ألفا كمخصصات."
وكان معلمو ومدرسو عدد من محافظات العراق نظموا احتجاجات واعتصامات متكررة، مطالبين مساواتهم بأقرانهم مدرسي إقليم كردستان العراق من حيث الرواتب.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
(لستُ مجرماً ولا أهوي قتل الناس لكني أدافع عن أرضي التي أحتلتموتها ).. قناص بغداد :جنرال أميركي أوصى
وكالة حق
باغت قناص بغداد، جندي اميركي كان يقف على مقربة من عربته المدرعة الواقفة وسط العاصمة العراقية بغداد، الرصاصة اخترقت راس الجندي الاميركي فخر صريعا بلا حراك وسط جلبة وضوضاء سادت الشارع رافقها ارباك بين افراد الدورية الاميركية .
مشهد من بين عدة مشاهد ولقطات بثتها جماعة الجيش الاسلامي في العراق، احدى ابرز فصائل المقاومة العراقية ، في اصدراها الثالث تحت عنوان " قناص بغداد " والذي صدر هذه المرة بتسعة لغات وبتقنية تصويرية افضل من الاصداريين السابقين.
ظهور قناص بغداد في اصداره الثالث نفى نبأ مقتله على يد القوات الاميركية والعراقية التي اشاعت في منتصف العام 2007 بان ما يعرف بقناص بغداد قد اغتيل على يد قوات عراقية واميركية ، اعقب ذلك اعلان القوات العراقية انها اعتقلت في منطقة شارع فلسطين ما يعرف بقناص بغداد، ليتبين فيما بعد ان تلك القوات اعتقلت شخصا مختل عقليا.
يبدأ الشريط بانشودة اعدت خصيصا للتغني بقناص بغداد، مع بعض اللقطات السريعة لعمليات القنص، اعقب ذلك ظهور امر كتيبة القناصين، بعد ان تم تضليل وجهه وهو يتحدث عن عمليات القنص التي تقوم بها كتيبة القناصين التابعة للجيش الاسلامي في العراق.
واشار الى ان الجيش الاميركي يكذب بشان اعداد قتلاه الذين يسقطون في العراق، مؤكدا ان كل عبوة ناسفة يتم تفجيرها على عربة امريكية تؤدي الى مقتل من 3 الى 5 جنود اميركان، كما ان عمليات القصف التي تستهدف القواعد الاميركية تؤدي هي الاخرى الى وقوع قتلى في صفوف الجيش الاميركي، وتابع " اما عمليات القنص فان التصوير يظهر الجندي الاميركي وهو يسقط قتيلا الامر الذي جعل الاعلام العالمي يهتم به اهتماما كبيرا" مبينا ان البحث في محركات البحث عن قناص بغداد" تظهر لك 128 الف صفحة على الانتر نت، وهو ما سبب حرجا كبيرا للحكومة الاميركية ، ودفعها الى اتهام قنوات فضائية بالترويج لقناص بغداد مثل السي ان ان واغلاق العديد من مواقع الانترنت "
ويتردد النشيد في خلفية المشهد الصوري:
قناص بغداد السلام فلا تكل.......
فالكل يرقبكم على ميعاد
عاجل بصيد الغزاة فانهم........
هانوا الكرام ودمروا بغداد
ويؤكد امر كتيبة القناصين ان اثر عمليات القنص على الجيش الاميركي كانت كبيرة جدا، وتابع " لقد شاهدنا التحصينات التي ادخلها الجيش الاميركي على عرباته العسكرية بالاضافة الى التحصينات السابقة، فكل عجلة همر اضيف اليها جدار واق من الرصاص ، بل ان الطريف ان احد الجنرالات الاميركان اوصى جنوده عند النزول من المركبة بان يقوموا بعمليات راقصة حتى لا يستطيع القناص من صيدهم كل هذا يبين مدى الضعف الذي لحق بالجيش الاميركي من فعل عمليات القنص "
واظهر الشريط تدريبات لعناصر من كتيبة القنص بالاضافة الى عشرات الصور التي تظهر عمليات قنص الجنود الاميركان. ويشير امر كتيبة القناصة الى انهم يعتبرون متفوقون على القناص الاميركي " الذي تتوفر له كل الامكانات مقارنة مع قناصة الجيش الاسلامي، فهو يتخذ من اعالي البينايات موقعا له كما انه محمي ومحصن بشكل جيد في حين ان قناصة الجيش الاسلامي يتخذون مواقع لهم على عجل وينسحبون ايضا على عجل، كما ان القناص الاميركي يطلق رصاصته على المدنيين العزل ولم نسمع الا نادرا انه قنص مجاهدا من المجاهدين ".
ويشدد امر كتيبة القنص على ان الامكانات المتوافرة حاليا لقناصة الجيش الاسلامي في العراق افضل بكثير من الفترة السابقة " سابقا كنا نعتمد على سلاح قنص عراقي اما اليوم فلقد اضيفت اليه اعداد كبير من اسلحة القنص الاميركية التي غنها الجيش الاسلامي من العدو "واوضح ان هناك " عمل جديد سيفاجأ به العدو باذن الله تعالى" ولاول مرة اظهر اصدار قناص بغداد في جزئه الثالث عمليات قنص ضد قوات من الشرطة والجيش العراقي في شوارع بغداد، وهو ما برره امر كتيبة القناصين بالقول " بعد ان صدر امر امير الجيش الاسلامي بتشكيل كتائب المعتصم التي وكل لها امر تطهير ارض العراق من الميلشيات الصفوية بكل اشكالها، كان لكتيبة القنص نصيبا لهذا الامر فافرزت مجاميع من القناصة ، فقناصوا كتيبة المعتصم يقنصون كل يوم العشرات من الصفويين"..
ويختتم الشريط بكلام باللغة الانكليزية يخاطب فيه الشعب الاميركي يقول فيها " لست مجرما ولا اهوي قتل الناس لكني ادافع عن ارضي التي احتلتموتها " ..
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
هجوم مسلح على نقطة تفتيش لصحوة الحويجة
وكالة حق
افاد مراسل حق في كركوك نقلا عن شهود عيان قولهم إن مسلحين مجهولين هاجموا اليوم نقطة تفتيش اقامتها ما تسمى بقوات مجالس الصحوة في قضاء الحويجة التابع لمدينة كركوك .
وقال ان الهجوم اسفر عن اصابة ثلاثة من عناصر الصحوة بجروح خطيرة موضحا ان المهاجمين الذين كانوا يستقلون سيارة مدنية استخدموا الاسلحة الخفيفة والمتوسطة في هجومهم وتمكنوا من الانسحاب بعد تنفيذ العملية من المكان بنجاح الى جهة مجهولة فيما قامت قوات الاحتلال والشرطة الحكومية بقطع الطرق المؤدية الى مكان الهجوم ونفذت حملة دهم وتفتيش في المنطقة القريبة من المكان بحثا عن المهاجمين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
عبوة ناسفة تمزق همر امريكية بمن فيها الى اشلاء متناثرة شمال بغداد
وكالة حق
نقل مراسل وكالة حق في بغداد نقلا عن شهود عيان ان عبوة ناسفة شديدة الانفجار استهدفت صباح اليوم الخميس دورية لقوات الاحتلال الامريكي في منطقة التاجي شمال بغداد وتسببت في تدمير احدى اليات الدورية وتمزيقها بمن فيها من جنود الاحتلال الى اشلاء متناثرة. وقال ان العبوة الناسفة التي زرعها مقاومون على جانب الطريق بالقرب من المستوصف الصحي لمنطقة سبع البور التابعة للتاجي شمال بغداد انفجرت لحظة وصول دورية الاحتلال فاصابت بشكل مباشر عربة نوع همر ودمرتها بالكامل موضحا انه وبحسب الشهود العيان فان اشلاء الجنود الذي كانوا على متنها وعددهم 4 جنود شوهدت وهي تتطاير بسبب شدة الانفجار الذي سمع دويه على مسافات بعيدة . واضاف ان قوات كبيرة من الاحتلال حضرت الى مكان الانفجار وحاصرته من جميع الجهات فيما حلقت عدد من المروحيات في اجواء المكان وشوهدت هذه القوات وهي تقوم باخلاء القتلى من المكان فيما لم يتم نقل الالية المدمرة التي تحولت الى قطع صغيرة لا تستحق الاخلاء.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
شرطة نينوى: مقتل واصابة ستة اشخاص بنيران القوات الامريكية
اصوات العراق
قال مدير غرفة العمليات والتدريب في شرطة نينوى، الخميس، ان شخصين قتلا واصيب اربعة اخرون بجروح، نتيجة اطلاق نار عشوائي من قبل القوات الامريكية غربي الموصل.
وقال العميد محمد الوكاع، للوكالة المستقلة للانباء(اصوات العراق) ان "شخصين اثنين قتلا عصر اليوم (الخميس) واصيب اربعة اخرون بجروح في منطقة سوق المعاش (غربي الموصل)، عندما انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية امريكية في تلك المنطقة، قامت على اثرها القوات الامريكية باطلاق النار عشوائيا." مشيرا الى ان من بين القتلى طفل عمره خمسة سنوات.
ولم يشر المصدر فيما اذا كانت هناك خسائر في صفوف القوات الامريكية، لكنه اشار بان الجثث سلمت الى الطب العدلي، ونقل الجرحى الى مستشفى قريب من محل الحادث.
ولم يتسنى لـ(اصوات العراق) الحصول على تصريح من الجيش الامريكي حول الحادث.
وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، على مسافة 402 كم شمال العاصمة بغداد
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
قائد امريكي يعترف بشدة ضربات المقاومة التي تتعرض لها قواته في شمال العراق
وكالة حق
اكد قائد بارز في جيش الاحتلال ان المسلحين يوجهون لنا ثلثي هجماتهم رغم الحديث عن تراجع العلميات العسكرية التي يواجهها الجيش الامريكي في اعتراف واضح بشدة الضربات التي توجهها فصائل المقاومة العراقية الى قوات الاحتلال في العراق وخاصة في المناطق الشمالية منه .
وقال الجنرال جيمس بوزير مساعد قائد القوات الامريكية في المناطق الشمالية من العراق في مؤتمر صحفي عقد في بعقوبة هناك 50 هجمة تقع يوميًا في الشمال، وثماني هجمات في بغداد وهجمتان أو ثلاثة في الأنبار، ولذا فإننا يمكن أن نقول إن 60% من الهجمات تتركز في الشمال.
وأضاف وفقًا لوكالة فرانس برس ان القوات الأمريكية تواصل مساعيها لاستعمال منطقة ديالى كمحطة لوقف المسلحين التابعين للقاعدة الراغبين في التسرب إلى بغداد، حث كانوا قد اعتمدوا دائمًا على استغلال هذا المسار لدخول العاصمة، ولكن هذا الخط أصبح مغلقًا أمامهم الآن".
وواضح بوزير أن بعقوبة والموصل والمقدادية هي النقاط الساخنة والتحدي الأعظم حاليًا أمام قواتنا
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
الاحتلال يتسبب بمعاناة انسانية صعبة لاهالي منطقة الصليخ
وكالة حق
ذكر مراسل حق في بغداد ان قوات الاحتلال واصلت اليوم الخميس ولليوم الرابع على التوالي محاصرتها الشديدة لمنطقة الصليخ مانعة اي شكل من اشكال الحركة فيه مما تسبب بخلق وضع انساني صعب للاهالي القاطنين في المنطقة ذات الاغلبية السنية .
وقال ان قوات الاحتلال تواصل عمليات الدهم والتفتيش والاعتقالات من منزل الى منزل في المنطقة في وقت قطعت فيه شبكات الاتصالات النقالة بالكامل اضافة الى منع دخول وسائل الاعلام لمنعها من معرفة ما يحصل من انتهاكات واجراءات تعسفية بحق المواطنين من قبل جنودها المنتمين لما يسمى بالفرقة القذرة التي ذاع صيتها منذ بدء الاحتلال وحتى الان في قتل وترويع الابرياء من العراقيين .
واضاف نقلا عن عدد من ابناء المنطقة ان قوات الاحتلال تطالب المواطنين بتسليمهم قناصة تدعي قوات الاحتلال انهم قتلوا ضابطا وجنديا من قواتها عندما كانوا في دورية راجلة صباح يوم الاثنين الماضي في احد شوارع المنطقة مؤكدا ان قوات الاحتلال تهدد المواطنين باستمرار الحصار على المنطقة الى حين القبض على القناصة المزعومين .
وقال ان قوات الاحتلال تساندها قوات من الحرس الحكومي اعتقلت خلال الايام الاربعة الماضية العشرات من ابناء المنطقة وقد فشلت حتى الان في الوصول الى القناصة الذين قتلوا الضابط الامريكي والجندي ولم يعرف حتى الان على وجه التحديد اعداد المواطنين الذين تم اعتقالهم .
ونقل المراسل عن سكان منطقة صليخ سخطهم ورفضهم لما يجري من اعتقال ودهم دون سبب جنوه وللصمت الاعلامي والحكومي الذي لا يدير بالا لما يعانوه ولاسيما كبار السن من شدة البرد بعد قطع التيار الكهربائي والماء احيانا ومنع الخروج للتبضع او التجوال ومنع الموظفين والطلبة عن دوامهم في دوائرهم وجامعاتهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
رابطة الاعلاميين تقرر مقاطعة قيادة عمليات ديالى
الملف برس
قررت رابطة الاعلامين الموحدة في محافظة ديالى والتي تضم اكثر من 40 من مراسلي الصحف والفضائيات والمواقع الخبرية والفضائيات مقاطعة اخبار ونشاطات قيادة عمليات ديالى لمدة يومين احتجاجا على حجبها الاخبار عن الزملاء والاقتصار على مؤسسة اعلامية واحدة.
وقال الزميل هادي العنبكي عضو الرابطة في بيان تلاه عقب اجتماع استثنائي للرابطة عصر الخميس " ان الزملاء قرروا مقاطعة عمليات ديالى والتوقف عن تغطية اخبارها لمدة يومين احتجاجا على حجبها اخبار السبق عن الزملاء واقتصارها على مؤسسة واحدة, ثم تعميم الخبر بعد اكثر من اربع ساعات او اكثر على الزملاء الاخرين, وهذا ما يخلق لنا مشكلات مع مؤسساتنا الخبرية لتأخرنا عن الخبر زمنيا ".
ومن جانبه, علق الزميل علي الحجية عضو الهيئة الادارية لرابطة الاعلامين الموحدة على وقف التعاون مع قيادة عمليات ديالى خلال اليومين القادمين بانه اجراء مؤقت , وياتي على خلفية حجب الاخبار عن الزملاء الاخرين، واضاف" نحن لا نمانع ان يكون احد زملاءنا ممن بذلنا الجهد الكبير في تعينه على ملاك الشرطة, مراسلا لاحدى وسائل الاعلام العراقية الرصينة, الا ان يقوم بحجب الخبر وتاخير ايصاله الى الزملاء الاخرين ريثما ينشر في وسيلته الاعلامية, فانه عمل يتعارض مع الواجب المناط به كمنتسب لقيادة العمليات التي كلفته بمهمة ايصال الاخبار بسرعة الى كافة مراسلي الوكالات والفضائيات".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
مجلس محافظة كركوك يقدم "جدولا زمنيا" للحكومة لتطبيق المادة 140
اصوات العراق
قدم مجلس محافظة كركوك، الخميس، "جدولا زمنيا" للحكومة العراقية لتطبيق المادة 140 من الدستور المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها مهددا الحكومة العراقية باتخاذ "السكان الاصليين في تلك المناطق ما يرونه مناسبا" ان اخفقت في التقيد بتوقيتاته.
وطالب مجلس محافظة كركوك رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بتقديم اعتذار رسمي للشعب العراقي لعدم التزام الحكومة العراقية بتطبيق المادة 140 الخاصة بتسوية الأوضاع في المناطق المتنازع على عائديتها بين الاثنيات العراقية.
وقال بيان للمجلس صدر، الخميس، تسلمت الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) نسخة منه "عقد مجلس محافظة كركوك اجتماعا استثنائيا برئاسة السيد رزكار علي رئيس المجلس وقرر مطالبة الحكومة العراقية والجهات ذات العلاقة بتقديم التزاما بانجاز متطلبات تنفيذ المادة 140 من الدستور وفق خطوات حددها المجلس."
ودعا المجلس في بيانه الحكومة العراقية الى ان "تقدم اعتذارا ً رسمياً الى الشعب العراقي و بالأخص سكان المناطق المتنازع عليها لأنها لم تقدم أي موقف رسمي من انتهاء المدة المحددة و المنصوص عليه حسب المادة 140 من الدستور ووفق الفقرة 22 من برنامج الحكومة."
وحسب المادة 140 من الستور فان مشكلة تلك المناطق ومنها كركوك الغنية بالنفط تحل بتطبيع اوضاعها ثم عودة الوافدين اليها واخيرا استفتاء الاهالي حول مصير مناطقهم لجهة بقائها على حالها او انضمامها الى اقليم كردستان.
وطالب المجلس الحكومة في الخطوة الثانية ان تدعو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الى استكمال الإجراءات المطلوبة لإجراء الاستفتاء المقرر بموجب المادة 140 من الدستور لتحديد مصير المناطق المتنازع عليها بين الاثنيات العراقية وذلك قبل نهاية الشهر الثالث من العام 2008 بما فيها اليات الاستفتاء والتصويت على أن يكون الاعتماد على الحدود الإدارية لمحافظة كركوك المثبتة رسميا قبل 17تموز 1968في تحديد المصوتين في الاستفتاء الذي طالب البيان باجرائه قبل نهاية الشهر الخامس من العام.
ويتهم الاكراد وبعض المكونات العراقية النظام السابق بالعراق الذي تولى السلطة في 17تموز 1968 بانتهاج سياسة تطهير عرقي بطرد الاكراد والكلدو اشوريين والتركمان من مناطقهم واسكان عرب مكانهم سيما في كركوك وبعض انحاء ديالى والموصل.
وطالب البيان أيضا باعطاء صلاحية ادارية تنفيذية أوسع للجنة العليا لتنفيذ المادة 140 وتحديد المقصرين المسؤولين عن عدم تنفيذ القرارات و التوصيات الصادرة عن اللجنة.
وانذر المجلس في بيانه الحكومة من إن هذا الجدول الزمني غير قابل للتمديد أو التأجيل و في حالة عجز أو فشل الحكومة في التقيد به فإن "السكان الأصليين لتلك المناطق المشمولة بالمادة 140 حسب حدودها الإدارية قبل 17 تموز 1968سيكون لهم الحق في تقرير المصير الإداري لمناطقهم وفق الآلية التي يجدونها مناسبة".
ونوه البيان الى ان في حال إجراء انتخابات مجالس المحافظات في العراق فانه يجب استثناء محافظة كركوك منها لحين الإنتهاء من تنفيذ المادة 140.
ويتمسك الكرد بضرورة تطبيق المادة الدستورية الا ان التركمان وبعض العرب يرفضونها ومنهم من يطالب بتغييرها أو جعل كركوك اقليما قائما بحد ذاته دون ضمه لاقليم كردستان على عكس رغبة الاكراد.
وتقع كركوك الغنية بالنفط على مسافة 250 كم شمال شرق بغداد
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
صحيفة محلية كرديةّ.. وزير شؤون مناطق خارج إقليم كردستان الدكتور محمد إحسان قدم إستقالته الى رئيس الحكومة الكردية إحتجاجا على عدم تنفيذ المادة 140
جريدة حوارات الالكترونية
أوردت صحيفة محلية كردية" أن وزير شؤون مناطق خارج إقليم كردستان الدكتور محمد إحسان قدم إستقالته الى رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني إحتجاجا على عدم تنفيذ المادة 140 المتعلقة بتطبيع أوضاع كركوك وسنجار وخانقين وبقية المناطق الخارجة عن حدود إقليم كردستان" حسب تعبيره وأوردت صحيفة ( هاولاتي) الاسبوعية التي تصدر في السليمانية باللغة الكردية بعددها الصادر اليوم " أن حكومة الإقليم لم ترد بعد على طلب الإستقالة، لكن المتحدث باسم الحكومة جمال عبدالله علق على طلب الإستقالة بالقول، ان موقف الوزيرهو موقف شجاع يتحلى بالمسؤولية حيث أن مسألة تنفيذ المادة من الدستور تقع ضمن إختصاصات وزارته، ورغم أنه بذل جهودا كبيرة ومضنية لتنفيذ المادة لكنه لم يوفق في ذلك بسبب سياسات الحكومة العراقية، لذلك فإنه من منطلق شعوره بالإحباط قدم إستقالته حتجاجا على تمديد المادة 140 ولكن رئيس الحكومة لم يبت بعد في طلبه"على حد قوله
يذكر أن المادة 140 الدستورية كان مفترضا أن تطبق بمراحلها الثلاث قبل نهاية العام المنصرم 2007 لكن عقبات كثيرة واجهت طريق التنفيذ بسبب تهرب حكومة نوري المالكي من تعهداتها والتزاماتها تجاه التنفيذ .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
ديالى.. إستشهاد وإصابة 8 جنود ومقتل وإصابة 13 إرهابياً
PUKmedia
إستشهد 6 جنود من منتسبي الجيش العراقي واصيب 2 اخرين جراء انفجار منزل ملغم أثناء عملية تفتيش وتحري كانت تقوم بها قوة مشتركة في منطقة ابو التمر شرق مدينة الخالص عصر اليوم الخميس .
وقال مصدر عسكري مسؤول في مكالمة هاتفية خاصة لموقعنا مساء اليوم "ان قوات مشتركة من شرطة الخالص وفوج السلام في مدينة الخالص مازالت تواصل المداهمات في قرية ابو تمر, واثناء ولوج دورية منها لاحدى المنازل انفجر المنزل مما أدى الى إستشهاد 6 من أفراد الدورية احدهم ضابط برتية ملازم اول واصيب 2 اخرين بجروج ".
ومن جانب آخر، أعلن قائد عمليات ديالى اللواء الركن عبد الكرم الربيعي مساء اليوم الخميس في بيان صحفي وزع على الاعلامين, مقتل 3 ارهابيين وإعتقال 10 اخرين من ضمنهم 4 مطلوبين في عملية عسكرية مشتركة مازالت متواصلة لحد الان شمالي بعقوبة.
وأضاف الربيعي الذي امتنع عن تحديد الموقع, "ان القوة دمرت 16 سيارة مفخخة وابطلت مفعول 15 عبوة ناسفة".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
استشهاد 6 من عناصر الجيش واصابة اثنين اثر انفجار دار مفخخ في منطقة ابونخل شمال الخالص
وكالة (اقرا برس)
قال مصدر امني في الفرقة الخامسة لمراسل وكالة (اقرا برس) الاخبارية الى استشهاد 6 من عناصر الجيش واصابة اثنين اثر انفجار دار مفخخ في منطقة ابونخل وهي قرية تقع الى شمال الخالص اثناء عملية عسكرية شنتها قوات مشتركة من الجيش والتحالف والصحوة لمطاردة فلول القاعدة في المنطقة وقت الحادث 12 ظهرا .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
الشيخ الحردان يتهم آمر قوة حماية الشيخ أبو ريشة بمحاولة إغتياله والهايس ينفي
راديو سوا
أتهم عضو مؤتمر صحوة العراق الشيخ وسام الحردان آمر قوة حماية رئيس المؤتمر الشيخ أحمد أبو ريشة بمحاولة اغتياله، في حين نفى رئيس مجلس إنقاذ الأنبار حميد الهايس صحة إتهام الحردان .
وقال الحردان في تصريح لـ "راديو سوا" بهذ الشأن:
"تعرضنا لمحاولة اغتيال من قبل قوة يقودها العقيد سامي الريشاوي آمر سرية حراسات أبو ريشة. مجلس الصحوة مصاب بعدة أمراض من ضمنها داء العظمة والتمسك بالسلطة وغيرها. والصحوة ليست هي المريضة بل من يقود الصحوة هو المريض، وتغلغل الإرهاب في صفوف الشرطة، والفساد الإداري والمالي".
وفي المقابل، نفى رئيس مجلس إنقاذ الأنبار حميد الهايس صحة إتهامات الحردان، ونفى وجود شخص باسم العقيد سامي الريشاوي ضمن صفوف قوة حماية أبو ريشة، وأعترف بوجود خلاف بينهما لكنه لايصل إلى حدِّ التصفية الجسدية.
وكان الحردان قد أعرب عن نيته في رفع دعوى قضائية لكشف المتورطين بمحاولة إغتياله ومقاضاتهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
تحليق كثيف للطائرات والجيش الاميركي يقول انه دمر انفاق يستخدمها مسلحون في النجف
المرايا
قالت مصادر ان قوات مشتركة عراقية اميركية قامت اليوم بتفجير سلسلة انفاق تحت الارض تابعة لمسلحين في مدينة النجف وافاد الجيش الاميركي في بيان له اليوم في هذه المهمة ستستخدم المتفجرات مسيطر عليها لتعذر دخول اليات تستخدم عادة في هدم الانفاق الى المنطقة واضاف بيان الجيش الاميركي ان
الانفاق تم اكتشافها من قبل دورية للشرطة العراقية وعثر فيها على احد المخطوفين وذكر البيان البيان ان الشرطة القت القبض على ثلاث اشخاص على صلة بالموضوع . وكانت مدينة النجف شهدت تحليق كثيف للطائرات منذ الساعات الاولى لهذا اليوم فيما سمعت اصوات انفجارات في حوالي الساعة العاشرة صباحا . ولم يصدر عن الادارة المدنية في النجف اي تعليق حتى الساعة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
المراجع الدينية في النجف تدعو لإبعاد مراسم عاشوراء عن المقاصد السياسية
راديو سوا
دعا المرجع الديني الشيخ محمد إسحاق الفياض الحكومة إلى تضييق الخناق على من وصفهم بالمتمردين واتخاذ خطوات جريئة تضمن عدم التساهل مع المدانين بأعمال العنف.
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها نيابة عنه الشيخ علي الربيعي أثناء انعقاد المؤتمر الـ11 للمبلغين والمبلغات في النجف.
ومما جاء في هذه الكلمة: "دعوة الكتل السياسية جميعها إلى التفكير في المصالح العامة للبلد، والتخلي عن المصالح الذاتية الخاصة أو الحزبية الضيقة، كما عليهم أن يتجنبوا إثارة النعرات الطائفية وبث الأفكار المسمومة".
من جانبه، دعا المرجع الديني الشيخ بشير النجفي إلى إبعاد مراسم عاشوراء عن المقاصد والأهداف السياسية جاء ذلك في كلمته التي ألقاها نجله الشيخ على النجفي، جاء فيها:
"يجب إبعاد المواكب والتعازي عن المقاصد السياسية ولا يتخذ أحد من قضية الحسين عليه السلام وسيله لتحقيق المقاصد المادية أو السياسية".
إلى ذلك، حث المرجع السيد محمد سعيد الحكيم في رسالة وجهها إلى المؤتمرين الحكومة على ضمان إعادة المهجرين إلى محال سكناهم وإزالة عوائق وقيود العودة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
مقاوموا الرمادي يدمرون الية للاحتلال بعبوة ناسفة
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في محافظة الانبار نقلا عن شهود عيان ان عبوة ناسفة زرعها مقاومون على جانب الطريق انفجرت اليوم مستهدفة دورية لقوات الاحتلال في منطقة حصيبة الشرقية التابعة للرمادي غرب العراق .
وقال ان العبوة الناسفة دمرت الية امريكية نوع همر ومقتل جميع من فيها من جنود الاحتلال مضيفا ان الانفجار كان شديدا وتقطعت اوصال الالية الى اشلاء متناثرة وشوهدت جثث الجنود وهي تتطاير بفعل الانفجار .
واشار الى ان قوات الاحتلال والقوات الحكومية تكتمت على العملية خاصة انها وقعت في منطقة هي بحسب السياقات العسكرية خاضعة بالكامل لسيطرة ما يسمى بصحوة الانبار .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
دعوى قضائية للجبهة التركمانية العراقية في المحكمة الاتحادية العليا
موسوعة النهرين
قامت الجبهة التركمانية العراقية بتقديم دعوى قضائية الى المحكمة الاتحادية العليا بتاريخ 22/11/2007 والتي تتعلق بمجملها تطبيع الاوضاع في محافظة كركوك وتضمنت المطاليب التالية:
1- تحديد موعد للمرافعة وتبليغ المدعي عليه (رئيس مجلس الوزراء – أضافة لوظيفته) بنسخ من عريضة الدعوى والمستمسكات المرفقة.
2- بالنظر للنتائج الضارة والخطيرة المترتبة على استمرار تنفيذ القرارات والاوامر والاجراءات التنفيذية الاخرى المتعلقة بتطبيق المادة 140 من الدستور النافذ كونه (غير متوافقة واحكام الدستور النافذ وكذلك احكام قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية) نطلب من المحكمة الموقرة اصدار (قراراً ولائياً مستعجلاً) بأيقاف جميع القرارات والاوامر الصادرة من المدعي عليه (اضافة لوظيفته) بصدد عمل الهيئة المذكورة وأيقاف جميع الاجراءات المتخذة من الهيئة واللجان المتفرعة عنها بصدد اعمال التطبيع الى حين صدور حكم قضائي من محكمتكم الفاضلة حاكم وبات في الدعوى...
3- اصدار قراركم العادل بعدم دستورية القرارات والاوامر الصادرة من السيد رئيس مجلس الوزراء الموقر - أضافة لوظيفته – لمخالفتها الصريحة لنصوص المواد (58) من قانون ادارة الدولة و (66) و (142) من الدستور النافذ...
4- اصدار القرار العادل بألغاء الامر رقم 15 لسنة 2005 والقرار رقم 23 لسنة 2005 وألغاء جميع القرارات والاوامر الاخرى المتعلقة بتسمية رئيس واعضاء الهيئة العليا لتطبيع الاوضاع في محافظة كركوك..
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
الإنتحاري الذي نفذ عملية بعقوبة كان ذ كرآ
موسوعة النهرين
القوة المتعددة الجنسيه – العراقمكتب الصحافة بغداد- العراق بيان صحفى رقم: A ِ080102c الصادر بتاريخ:الثاني من كانون الثاني / يناير2008 التقارير الاولية للتفجير الإنتحاري في بعقوبة أشارت إلي ان المهاجم كان امرأة .
ولقد تأكد الآن أن الانتحارى كان فى الواقع إرهابيآ ذكرآ إلإ أن هويتة لم تعرف بعد حتي الآن .
وأفاد التقرير الأمني أن الانتحارى قام بتفجير نفسه بعد ان قفز علي غطاء لسياره كان يقودها أحد أفراد قوات الصحوة المحليين . الانفجار قتل سائق السياره وثلاثة اخرين من العراقيين ، في حين جرح ستةمن المدنيين الابرياء .
وقال الرائد انطون الستون ، الناطق باسم القوة المتعددة الجنسيات " اننا نأسف للخسائر في الارواح والاصابات الى تلحق المواطنين العراقيين الشجعان اللذين يرفضون تنظيم القاعدة في العراق ويقفون ضد انتشار العنف العشوائي في أحيائهم ).
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
تلفزيون نينوى يتعرض لقصف بقنابل الهاون
شبكة اخبار نركال
قال مصدر أمني , ان مبنى تلفزيون نينوى الكائن في منطقة الكرامة شرقي مدينة الموصل , تعرّض صباح الخميس الى قصف بقنابل الهاون , وأضاف المصدر في تصريح لموقعنا , ان ست قذائف سقطت على المبنى من دون خسائر بشرية , وفي حي المصارف شمالي شرق المدينة , انفجرت قبل ظهر الخميس عبوة ناسفة مستهدفة دورية للجيش الامريكي من دون معرفة تفاصيل اخرى عن الحادث نظرا لقيام القوات الامريكية بغلق الطرق المؤدية الى المنطقة التي وقع بها الانفجار.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
نسبة تداول الاسهم لغير العراقيين في سوق الاوراق المالية بلغ 7 مليارات
راديو دجلة
اكد سوق العراق للاوراق المالية ان حجم التداول للاسهم بالنسبة للمستثمرين غير العراقيين بلغ 7مليارات سهم وبحجم تداول وصل الى اكثر من (14) مليون دولار منذ انطلاقه مطلع شهر اب من العام الماضي.
وقال مصدر في السوق ان عدد الشركات المسجلة في السوق بلغ 94 شركة مساهمة قياسا الى (93) شركة مسجلة العام 2006 .
واضاف ان السوق مازال صغيراً وفق المعايير الدولية لكننا نطمح ان يكون من الاسواق المتقدمة في المنطقة خصوصاً بعد استكمال اليات التداول الالكتروني وقرب موعد الانتقـال الى تلك الاليات .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
خلافات بين الاتحاد الوطني الكردستاني تجعل نيجرفان البرزاني رئيس لحكومة كردستان لسنتين قادمتين
المرصد العراقي
وصل الرئيس العراقي جلال طالباني الى أربيل عصر اليوم الأربعاء في إطار زيارة عاجلة ينتظر أن يلتقي خلالها رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني للتباحث معه حول مستجدات الأوضاع السياسية في العراق وإقليم كردستان
وأبلغ مصدر مقرب من قيادة الإتحاد الوطني الذي يرأسه طالباني في تصريح خص به وكالة (آكي) للأنباء أن "الرئيس العراقي سيجري محادثات مع رئيس الحكومة تتركز حول الخلافات القائمة بين الحكومتين المركزية والإقليمية والإطلاع على موقف حكومة الإقليم من مجمل المشاكل العالقة مع حكومة المركزية" في بغداد
وأكد المصدر أن طالباني سيتباحث مع بارزاني، الحزب الديمقراطي الكردستاني، حول مسألة عودة رئاسة الحكومة الإقليمية إلى الإتحاد الوطني الكردستاني مع بداية العام الجديد وفق إتفاق مبرم بين الحزبين في الفترة السابقة. وأعرب المصدر عن توقعاته بأن تسفر المحادثات التي ستتركز حول رئاسة الحكومة الإقليمية عن صفقة سياسية بين الطرفين تمدد لبقاء نيجيرفان بارزاني على رأس الحكومة الإقليمية للسنتين القادمتين، حيث هناك إحتمالات باللجوء الى هذا الخيار بعد تفاقم الخلافات داخل المكتب السياسي للإتحاد الوطني حول الشخصية المرشحة لتسلم رئاسة الحكومة والذي يتركز لحد الآن حول نائبي طالباني برهم صالح وكوسرت رسول علي
وأشار المصدر إلى أن اجتماعا ينتظر أن يعقد للجنة القيادية يوم غد بعد عودة طالباني من أربيل حيث سيتقرر خلاله ما إذا حدد الإتحاد الوطني مرشحه لرئاسة الحكومة أو أنه سيمضي للتمديد للرئيس الحالي
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
حق تنفرد بجولة ميدانية في احدى مناطق بغداد التي يسيطر عليها عناصر من المقاومة العراقية
وكالة حق
تمكن مراسل وكالة حق من تحقيق جولة ميدانية متميزة في احدى مناطق بغداد حيث شاهد بعينيه كيف ينتشر عناصر مسلحين من الجيش الاسلامي في العراق احد ابرز فصائل المقاومة العراقية في شوارع هذه المنطقة ويقيمون نقاط التفتيش ويعملون على حفظ الامن والتعامل مع ابناء المنطقة باسلوب من الاحترام المتبادل والفهم المشترك لخطورة الوضع الذي يمر به العراق في ظل الاحتلال .
ونقل المراسل خلال جولته الميدانية التي استغرقت عدة ساعات بالصورة لقطات مثيرة لعشرات المقاتلين الذين تقلدوا اسلحتهم وانتشروا في اكثر من مكان متحدين جنود الاحتلال وطائراتهم مؤكدين ان تواجد المقاومة العراقية رقم صعب لا يمكن للاحتلال او الحكومة القفز عليه وكيف انهم يتعاملون مع المواطنين باسلوب الحريص على سلامتهم والتاكيد لهم ان المقاومة هدفها الاساس هو تحرير البلد من المحتل ومن والاه وليس استهداف الابرياء والتضييق عليهم .
وقال المراسل انه وخلال جولته تحدث الى عدد من المسلحين وسألهم عن مغزى ظهورهم بهذا الشكل الذي يهدد حياتهم بسبب الانتشار المكثف للقوات الامريكية والحكومية فردوا انهم لا يعيرون اي اهتمام لهذا الامر لانهم طلاب شهادة وحماة للدين والوطن على حد قولهم وانهم يريدون ايصال رسالة لكل العراقيين بعد حملة التشويه التي قادها الاحتلال والحكومة للاساءة للمقاومة العراقية بان هذه المقاومة لن تتوقف عن قتالها للمحتل وعملائه مهما بلغت قوتهم وان قادم الايام سيثبت من هو المنتصر في النهاية .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
في اجتماعين منفصلين مع النواب ورؤساء التحرير.. وزير الداخلية يكشف تفاصيل أحداث 17 ديسمبر: أيهما أخطر.. المسيل للدموع.. أم قنابل المولوتوف؟ ونفى وزير الداخلية أي وجود لما يسمى (بفدائيي صدام) في قوة الشرط
اخبار الخليج
أكد الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة أن جميع الكتل النيابة بما فيها الوفاق تقف - لأول مرة متحدة ضد مثيري الشغب، وتتعامل مع القضية كقضية وطنية، وقال في لقاء برؤساء تحرير الصحف البحرينية إن الذين يتحدثون عن الاستخدام المفرط للقوة من جانب الأمن، عليهم ان يسألوا انفسهم أيهم اخطر، قنابل المولوتوف التي يلقيها مثيرو الشغب، فتقتل أو تصيب بعاهة مستديمة ام مسيلات الدموع. وقال :
{ وهناك إشاعة انطلقت عما يسمى بانتقال «فدائيو صدام« وتوطنهم بالبحرين وأننا استخدمناهم، وانا أقول ان هذا كلام غير صحيح بالمرة، ولقد أخذنا الأسماء التي نشرت، ولا يوجد اسم واحد من هذه الأسماء في سجلات العاملين بالداخلية البحرينية، بل وفي مملكة البحرين كلها
وبحسب ما ذكره النواب ان وزير الداخلية كشف خلال اللقاء عن صورة الشخص الذي قام بسرقة السلاح من الشرطة من خلال صورة شخص يحمل قطعة السلاح وسط المتظاهرين. ونفى وزير الداخلية أي وجود لما يسمى (بفدائيي صدام) في قوة الشرطة وقال انها اشاعات مغرضة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
القوة الأمنية الكويتية مساندة إذا طُلب منها ذلك
الجيش الأمريكي يحرس بوش في الكويت
الوطن الكويتية
أبلغت مصادر مطلعة «الوطن» أن «فريقاً من الاستخبارات والقوات الامريكية سيتولى الحماية الأمنية للرئيس الامريكي جورج بوش لدى زيارته البلاد الاسبوع المقبل، مبينة ان «الجانب الكويتي في هذا الموضوع مساند ومساعد اذا طُلب منه ذلك».
وبينت المصادر ان «عناصر استخباراتية امريكية في الكويت منذ ايام لدرس مسارات الطريق اثناء زيارة الرئيس بوش» لافتة الى ان «خطة اعدتها وزارة الداخلية الكويتية في شأن الحماية الامنية للرئيس الضيف، الا ان الجانب الامريكي ابدى رغبته في تولي الحراسة، على ان تبقى القوة الامنية الكويتية مساندة».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
توتر سوري- تركي بسبب مياه الفرات
أ ش أ
خيم التوتر على أجواء المباحثات التي يجريها نائب رئيس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردردي في تركيا, والتي بدأت اول من امس, وذلك بسبب طلب سورية خلال المباحثات "زيادة حصتها" من مياه نهر الفرات .
واكدت تقارير صحافية تركية امس, "ان توترا مفاجئا طرأ على المباحثات, بعد أن عرض المسؤول السوري هذا الأمر, خلال مباحثاته مع نائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية ناظم اكرن, مشيرة الى ان وزير البيئة والغابات التركي »فيسال أر أوغلو", اكد أن تركيا "تعاني مصاعب بسبب الجفاف الذي تعرضت له العام الماضي, وانها تتمنى أن يستمر تساقط الأمطار والثلوج هذا العام, وبطبيعة الحال اذا حدثت زيادة في مخزونها المائي, فإنها ستزيد حصة سورية من المياه«.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
باتت تمثل أولوية في ستراتيجية طهران في العراق
خطة إيرانية لتفكيك "مجالس الصحوة"
السياسة
كشفت مصادر عراقية مطلعة, عن خطة إيرانية, لتفكيك وتدمير قوات "مجالس الصحوة" السنية في بلاد الرافدين, وعن ان الخطة دخلت حيز التنفيذ فعليا, عندما شنت القوات العراقية الأربعاء حملة لاعتقال عدد من عناصر "قوات الصحوة" في حي الأعظمية في بغداد, وهو ما أثار اشتباكات عنيفة بين تلك القوات ومقاتلي "الصحوة" الذين تطوعوا لسحق تنظيم "القاعدة" في العراق.
وأوضحت المصادر لموقع "القناة" الالكتروني, ان تلك الخطة الإيرانية تتركز على محاور عدة, تلتقي جميعها لإحداث أكبر قدر من التفكك في الوقت الراهن داخل هذه الميليشيا التي تعتبرها إيران التهديد الأكبر لنفوذها الشيعي داخل العراق, مشيرة في آن, إلى ان إيران استغلت الأوضاع الأمنية في العراق للتفاوض حول برنامجها النووي, إلى ان نجحت في إغلاق هذا الملف مع الولايات المتحدة من خلال التقرير الاستخباراتي الأميركي الأخير, والذي قال ان إيران أوقفت النشاطات النووية المخصصة للأغراض العسكرية العام 2003 .
ونوهت المصادر إلى ان إيران نالت تلك الجائزة, بعد ان تمكنت من احتواء الجماعات الشيعية في العراق, وعلى رأسها "جيش المهدي" الذي يتزعمه مقتدى الصدر, لكنها ترى ان إيران وأنصارها في العراق رأوا في المقابل ان تسليح الولايات المتحدة ل¯ "قوات الصحوة", يمثل خطورة على وضع الميليشيات الشيعية المسلحة, ومن ثم فان تفكيك هذه القوات بات يمثل أولوية بالنسبة لستراتيجية طهران في العراق.
وقالت المصادر ان النظام الإيراني لم يتعجل في تنفيذ هذه الخطة لترك ساحة المواجهة مفتوحة بين "قوات الصحوة" وعناصر "القاعدة", لكسر الجبهة السنية المسلحة في العراق, قبل ان تبدأ مواجهة مسلحة أخرى بين الحكومة العراقية و"قوات الصحوة" تحت ذرائع مختلقة, وأشارت إلى ان "قوات الصحوة" تمكنت من ربط خيوط تلك (اللعبة الإيرانية), عندما نجحت الثلاثاء الماضي في اعتقال 3 إيرانيين يحملون بطاقات وزارة الداخلية العراقية في الأعظمية, وقامت بتسليمهم إلى قوات الاحتلال .
وأكدت المصادر ان اعتقال "قوات الصحوة" للإيرانيين جعل طهران تتعجل في تنفيذ المرحلة الأخيرة لسحق تلك القوات, عبر توجيه سلسلة من الاتهامات الزائفة لعناصر هذه الجماعة لتبرير شن عمليات عسكرية ضدها.
وخلصت إلى القول, ان الهجوم الذي شنته الحكومة العراقية الأربعاء في الأعظمية ضد هذه القوات يكشف في شكل كبير عن بدء خطة تفكيك "مجالس الصحوة" وتدميرها, من خلال تعرضها لحرب على جبهتين متزامنتين.
ونوهت في هذا الصدد, إلى ان تنظيم "القاعدة" بات يعتبر ضرب دوريات "مجالس الصحوة", المحلية هدفا من ستراتيجيته, ومن ثم فقد تعرضت تلك القوات للكثير من التفجيرات الانتحارية التي وقعت أخيرا في العراق , فيما هدد أيضا زعيم التنظيم أسامة بن لادن, بشن هجمات ضد أفراد "دوريات الصحوة".
ورأت المصادر ان احتدام المواجهة بين "القاعدة", و"مجالس الصحوة", يمنح فرصة سانحة لإيران لتوجيه الحكومة العراقية الموالية لها للإجهاز على تلك القوات في أقرب وقت ممكن, لكننها شككت في نجاح الستراتيجية الإيرانية في شكل سريع, على اعتبار ان القوات الأميركية قد تتدخل لاحتواء أي مواجهة بين الجبهتين في ظل حرصها على دعم "مجالس الصحوة" في حربها ضد تنظيم "القاعدة في العراق".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
بعد قرار صدر بطردها الشهر الماضي ....بغداد تتراجع وتمدد لشركة أمنية بريطانية
يو بي أي
قرر وزير الداخلية العراقي جواد البولاني تمديد عمل شركة "غلوبل" البريطانية للخدمات الأمنية في العراق إلى حين ترتيب أوضاعها وإثبات جديتها في احترام آلية العمل الأمني بالعراق من دون تحديد سقف زمني لهذا التمديد. وكانت وزارة الداخلية العراقية أنذرت الشهر الماضي شركة "غلوبل" البريطانية بمغادرة العراق خلال خمسة عشر يوما، وطلبت من دائرة الإقامة منع موظفيها من الدخول إلى العراق وإقامة دعوى قضائية على الشركة بسبب خرقها للقوانين العراقية. ونقل عن مدير الشركات الأمنية في الوزارة اتهامه للشركة المذكورة باستخدامها أسلحة عائدة إلى الداخلية تم شراؤها من السوق السوداء واستخدامها سيارات تابعة لوزارة النقل من دون موافقة الحكومة العراقية، فضلا عن ارتكاب عدد من العاملين فيها خروقات قانونية.
وقال مدير العمليات في وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف "قرر وزير الداخلية جواد البولاني تمديد عمل شركة "غلوبل" في العراق إلى حين ترتيب أوضاعها وإثبات جديتها في احترام آلية العمل الأمني في العراق". وأشار إلى أن "الوزارة ستنظر في بقاء أو عدم بقاء الشركة على ضوء النتائج التي ستقدمها الأخيرة ومدى قدرتها على إثبات جديتها في احترام القانون العراقي".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
32
هجوم مسلح على شاحنات لنقل مؤن لجيش الاحتلال في الحبانية
وكالة يقين للأنباء
أفاد شهود عيان ل (يقين ) بان هجوما مسلحا ضد رتل من الشاحنات المدنية والتي تنقل المؤن لجيش الاحتلال الأمريكي شنته المقاومة العراقية مساء اليوم الخميس في منطقة الحبانية التابعة لمحافظة الانبار.
وأكد الشهود بان رتلا من الشاحنات الكبيرة كانت خارجة من قاعدة الحبانية العسكرية التابعة لقوات الاحتلال الأمريكي تعرضت مساء اليوم الخميس إلى كمين مسلح نصبته المقاومة العراقية وأدى إلى حرق شاحنتين من الرتل وإصابة ثلاث شاحنات أخرى بأضرار كبيرة جراء الهجوم . و ذكر الشهود بان المقاومين فضلوا الانسحاب بعد سماع صوت الطائرات وهي تقترب من موقع الحادث تاركين نيران الشاحنات وهي تستعر "ويذكر بان قاعدة الحبانية كانت مستغلة كقاعدة لسلاح الجو العراقي السابق جنوب شرق الانبار .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
33
اشتباكات الأعظمية تمتد الى مناطق مجاورة
وكالة يقين
دارت اشتباكات عنيفة بين قوة ما يسمى بصحوة الأعظمية من جهة والحرس الحكومي من جهة أخرى قرب جامع أبي حنيفة النعمان ليلة أمس مما استدعى تدخل قوات الاحتلال الامريكية الى التدخل السريع لفك الاشتباكات .
وقد شوهدت طائرة أمريكية تحلق على ارتفاع منخفض جدا فوق منطقة الاشتباك.
وقد امتدت تلك الاشتباكات الى مناطق قريبة حيث هاجمت مجموعة مسلحة دورية لقوات الاحتلال في منطقة الصليخ القريبة من الأعظمية صاح اليوم.
وقد قتل في الهجوم اثنان من عناصر الدورية وقد أُغلقت المنطقة بالكامل وقامت قوات الاحتلال بعمليات دهم وتفتيش عشوائية للدور السكنية في المنطقة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
34
بوش: أحد أهداف رحلتي إلى المنطقة احتواء نفوذ إيران
- رويترز
قال الرئيس الامريكي جورج بوش أمس: إن أحد أسباب رحلته إلى الشرق الأوسط هذا الشهر يتعلق «قطعا« بالجهود الرامية إلى احتواء نفوذ إيران في المنطقة. وقال بوش: إنه يتوقع خلال رحلته التي تبدأ الأسبوع القادم وتشمل زيارة إسرائيل ودول عربية طرح أسئلة حول تقييم الاستخبارات القومية الأمريكية الشهر الماضي الذي قال: إن إيران أوقفت
برنامجها للتسلح النووي عام .2003 وقال في مقابلة بالبيت الأبيض مع رويترز: «سأوضح لهم أن تقييم الاستخبارات القومية يعني أن إيران لاتزال خطرا. سأذكرهم بأن بلدا يمكنه تعليق برنامج، يمكنه بسهولة بدء آخر«. وسوف تبدأ جولة بوش بإسرائيل وتشمل السعودية ومصر والكويت والبحرين والامارات العربية المتحدة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
35
تركيا: مقتل 4 وإصابة 68 في انفجار قنبلة بديار بكر
(ا ف ب
ذكرت مصادر طبية ان اربعة اشخاص على الاقل قتلوا واصيب 68 اخرون في انفجار قنبلة أمس في ديار بكر، كبرى مدن جنوب شرقي تركيا حيث اغلبية السكان من الاكراد. وافادت قناة «إن.تي.في» التركية بان بين القتلى طلاب ثانوية كانوا يدرسون في مبنى مجاور لمكان الانفجار. واكدت المصادر الطبية ان بين الجرحى جنودا ومدنيين.
واوضح مسؤول في الشرطة ان الانفجار وقع عند مرور آلية عسكرية في طريق وسط المدينة على بعد حوالي مائة متر من قاعدة للجيش التركي.
وقال محافظ المدينة، حسين افني موتلو، إن اصابات اربعة من الجرحى خطرة، موضحا ان منفذي الاعتداء الذين لم تعرف هويتهم حتى الان قاموا بتفجير عبوة عن بعد وضعت داخل سيارة.
وكان مسؤول في الشرطة قد تحدث لوكالة فرانس برس عن سقوط عشرين جريحا نقلوا الى المستشفى بعد الانفجار الذي تسبب في كسر زجاج المباني المجاورة.
وبثت قنوات التلفزيون صور رجال الاطفاء وهم يقومون بإخماد حريق كبير اتى على سيارتين اضافة الى الآلية العسكرية.
وفرضت الشرطة طوقا امنيا حول مكان الانفجار وابعدت الصحافيين بمبرر تحسب وقوع انفجار ثان. وتقع ديار بكر في منطقة آهلة بأغلبية من الاكراد وتعرضت الى عدة عمليات تفجير تبناها انفصاليو حزب العمال الكردستاني.
واسفر النزاع الكردي عن سقوط اكثر من 37 الف قتيل منذ 1984 تاريخ تمرد حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية.
وتزامن انفجار امس مع تكثيف الجيش التركي عملياته ضد حزب العمال الذي تتهمه انقرة بشن هجمات انطلاقا من شمال العراق المجاور.
واكدت هيئة اركان الجيش التركي شن ثلاث غارات جوية على مواقع لحزب العمال في شمال العراق منذ 16 ديسمبر وعملية برية لمنع مجموعة من المتمردين من التسلل الى تركيا. وأكد مسؤولون في شمال العراق وقوع غارتين جويتين أخريين.
وأعلن الجيش التركي انه قتل 150 عنصرا على الاقل من حزب العمال الكردستاني ودمر أكثر من 200 موقع للمتمردين حتى الان
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
علاء مكي: تعديل رواتب التدريسيين لاترقى إلى مستوى الطموح
الاتحاد الوطني الكردستاني
اعلن النائب علاء مكي رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب العراقي عن ترحيبه بالقرار الذي اتخذ من قبل مجلس الوزراء العراقي بصدد تعديل رواتب وزيادة مخصصات موظفي الدولة وخاصة رواتب المعلمين والمدرسين والذي اقتبست فقراته من قبل اللجنة المعدة للقرار، مشيراً الى ان الارقام التي اعلن عنها مخفضة بدرجة كبيرة لاترقى الى مستوى الطموح .واكد مكي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في مبنى قصر المؤتمرات ببغداد وان زيادة رواتب المعلمين والمدرسين لاتشملها مخصصات الابناء، مؤكدا ان الرواتب التي يتقاضاها المعلم والمدرس في اقليم كوردستان هي من نفس سلم رواتب الحكومة المركزية لكن الاختلاف بسيط فهم مشمولين بالمخصصات.واضاف: قدمنا طلب الى وزارة المالية لاضافة مخصص مالي قدره 125 الف دينار الى رواتب المعلمين والمدرسين ولكن رفض المقترح ومازالت نقاشاتنا وحواراتنا مستمرة مع مجلس الوزراء ووزارة المالية بصدد زيادة رواتب الهيئة التعليمية بمايتناسب ومكانتهم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
انقسام داخل الاتحاد الوطني الكردستاني بشأن منصب رئيس حكومة الاقليم
الملف برس
كشفت مصادر سياسية كردية رفيعة ان الرئيس جلال الطالباني لم يبحث في زيارته لاربيل امس ولقائه برئيس حكومة اقليم كردستان موضوع تبادل المواقع القيادية في حكومة الاقليم التي من المفترض ان يتم اجراؤها بهذا التوقيت بموجب الاتفاق المبرم بين الحزبين . وذكرت المصادر لوكالة ( الملف برس ) ان الحزبين اتفقا على تشكيل لجان مشتركة لتقييم الاداء لحكومة الاقليم للسنتين الماضيتين من عمر وزارة نيجرفان البارزاني. واوضحت المصادر ان هناك تبايناً في الاراء داخل قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني، مشيرة الى وجود رأيين الاول يقول ان هناك العديد من المشاكل حصلت خلال حكومة نيجرفان، وبالتالي فان مجيئ مرشح من الاتحاد يعني انه سيحصد نتائج المشاكل.وبحسب المصادر فان هذا الفريق ينادي باستمرار الوضع على ماهو عليه، بمعنى بقاء نيجرفان في منصبه مع احداث تغيير في المواقع الوزارية، بينما يرى الفريق الثاني ان من الضروريى تبديل رئيس الوزراء لان السليمانية جرى تهميشها تماما بينما كل المشاريع في اربيل.وكانت تقارير اعلامية قد اشارت الى وجود صفقة لتمديد بقاء نيجيرفان بارزاني رئيسا لحكومة اقليم كردستان، ونقلت وكالة (آكي) الايطالية عن مصدر مطلع قوله أن المحادثات التي جرت بين طالباني وبارزاني تركزت حول رئاسة حكومة الإقليم وان صفقة سياسية تمت بينهما لتمديد بقاء نيجيرفان بارزاني على رأس الحكومة الإقليمية للسنتين القادمتين.واوضح المصدر ان هناك إحتمالات باللجوء الى هذا الخيار بعد تفاقم الخلافات داخل المكتب السياسي للإتحاد الوطني حول الشخصية المرشحة لتسلم رئاسة الحكومة والذي يتركز لحد الآن حول نائبي طالباني برهم صالح وكوسرت رسول علي.وأشار المصدر إلى أن اجتماعا ينتظر أن يعقد للجنة القيادية اليوم الخميس او يوم غد الجمعة بعد عودة طالباني المحتملة من اربيل وكركوك اللتين زارهما امس الاربعاء حيث سيتقرر خلاله ما اذا حدد الإتحاد الوطني مرشحه لرئاسة الحكومة او انه سيمضي للتمديد للرئيس الحالي الذي ينتمي للحزب الديمقراطي بزعامة مسعود بارزاني.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
تقليص عدد وزارات حكومة الإقليم إلى أقل من النصف
مؤسسة العراق للإعلام
أعلن جمال عبد الله المتحدث الرسمي بإسم حكومة إقليم كردستان أن عملية تقليص عدد الوزارات في حكومة إقليم كردستان قد تم تحضيرها ولم يتبق سوى التصويت عليها.وقال في تصريح صحافي "أستطيع أن أتحدث عن عدد الوزارات بشكل تقديري ، حيث ستنخفض إلى النصف أو أقل من النصف"، وسيتم ذلك خلال هذا العام (2008).وحول تعيين رئيس جديد لمجلس الوزراء ، أشار عبد الله إلى أنه لم يصلهم حتى الآن أي شيء رسمي من هذا القبيل ، منوهاً إلى أن ما يقال حتى الآن ما هي إلا مجرد توقعات .يذكر أن قيادتي كل من حزبي الإتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني ، يجتمعان منذ أسبوع في منتجعي "دوكان وصلاح الدين" لبحث العديد من المسائل المشتركة بين الطرفين ، ومن بينها مسألة تحديد رئيسٍ لحكومة الإقليم ومرشّح الإتحاد الوطني لذلك المنصب.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
المالكي يلتقي براون في لندن ويبحثان المصالحة الوطنية
الوكالة المستقلة للأنباء
التقى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي نظيره البريطاني جوردن براون، الخميس، في مقر الحكومة البريطانية في 10 دانوننغ ستريت بلندن حيث عقدا مباحثات ثنائية تناولت موضوع المصالحة الوطنية فى العراق . وقال الموقع الإلكتروني لرئاسة الوزراء البريطانية ان "الزعيمين ناقشا جملة من المواضيع منها موضوع الحاجة الى المصالحة الوطنية في العراق" بالاضافة الى "دعم المملكة المتحدة المقدم لتنمية البصرة اقتصاديا " . كما ناقش الطرفان، بحسب الموقع، " استمرار وضع الرهائن البريطانيين المختطفين في العراق منذ حزيران / مايو 2007." ويأتي لقاء رئيس الوزراء المالكي بنظيره البريطاني بعد اسابيع قليلة على تسليم الملف الامني في البصرة من القوات البريطانية للقوات العراقية. كان رئيس الوزراء البريطاني قد دعا في كانون الأول ديسمبر الماضي "إلى الإطلاقِ الفوريِ للرهائن المختطفين في العراق." يذكران المالكي غادر مساء السبت العاصمة العراقية بغداد متوجها الى العاصمة البريطانية لندن لإجراء فحوصات وصفها مكتبه بأنها روتينية ونتيجة تعرضه الى الاجهاد. كما ان مكتب المالكي اعلن فيما بعد ان رئيس الوزراء اجرى فحوصات طبية في احدى المستشفيات في العاصمة البريطانية وان نتائج هذه الفحوصات كانت "سليمة ومطمئنة جدا". كان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي هنأ في كلمة متلفزة من العاصمة البريطانية لندن اذيعت، الثلاثاء، الشعب العراقي بالعام الجديد، وقال إنه بحالة صحية جيدة. وتضاربت الأنباء حول توقيت عودة المالكي إلى بغداد حيث ذكر مصدر في مجلس الوزراء، الأربعاء، إن المالكي سيصل غدا، الخميس، فيما قال نواب فى البرلمان إن عودة رئيس الحكومة ستكون مطلع الإسبوع المقبل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
الحكيم يدعو إلى إقامة الفيدرالية وطرد "الكردستاني" و"مجاهدي خلق"
الخليج
جدد عبدالعزيز الحكيم، رئيس المجلس الإسلامي الأعلى ورئيس كتلة الائتلاف الموحد، الدعوة لإقامة نظام الأقاليم بعد انتهاء مفهوم الدولة المركزية في العراق، والإسراع في بناء قبة الإمامين في سامراء. وقال زعيم كتلة الأغلبية في البرلمان العراقي في كلمة ألقاها أمام حشد من أتباعه أمس، “لقد انتهى مفهوم الدولة المركزية في العراق في ظل اعتراف الدستور العراقي بالدولة الفيدرالية وإقامة إقليم كردستان في العراق “.وتابع الحكيم انه على الجميع التقيد بالدستور وبالتالي إعطاء الحق لإقامة الأقاليم ومنح المحافظات صلاحيات واسعة، وأشار إلى أن إعطاء الصلاحيات للمحافظات واجب تمشيا مع متطلبات الحياة الجديدة في العراق.وجدد الدعوة لبناء مرقدي الإمامين العسكريين في سامراء باعتبار ذلك “أمراً مهماً”.وعلى صعيد آخر قال الحكيم “نرفض أشد الرفض أن يتحول العراق إلى منطلق للعدوان على دول الجوار والعالم، ودعا “وفقا للدستور” إلى إخلاء العراق من كل “المنظمات الإرهابية” التي توجد على الأرض العراقية بصورة غير رسمية وغير شرعية، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني الموجود في المناطق الحدودية بين العراق وتركيا ومسلحي منظمة مجاهدي خلق الإيرانية التي تطالب الحكومة العراقية بإخراجها من البلاد.وحث الحكيم الجهات المختصة على التهيؤ للانتخابات المقبلة وتوسيع المشاركة والتعجيل بإصدار قانون المحافظات والانتخابات والأحزاب وتحديث سجل الناخبين “من أجل التحضير لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس المحلية”، ودعا المفوضية العليا للانتخابات أن تكون مستقلة بحق، على حد وصفه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
الحكومة العراقية: الفساد المالي والاداري هو التحدي الاكبر
وكالة الأخبار العراقية
قال برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي يوم الخميس إن الفساد الاداري الذي تواجهه الحكومة هو التحدي الاكبر والخطير الذي يهدد الجميع وينذر بضياع ما تحقق في العراق منذ العام 2003 .وكان صالح يتحدث في مؤتمر للحكومة العراقية عقد في بغداد وحضره مسؤولون عراقيون وبرلمانيون وسفراء وممثلو سفارات عاملة في العراق وخصص لمناقشة تفشي ظاهرة الفساد الاداري والمالي وإيجاد السبل لمحاربتها.وقال صالح إن الفساد الاداري المستشري واحد "من أكبر التحديات الخطيرة التي تواجهنا كعراقيين.. وتهدد بفقدان ما نسعى لتحقيقه من مستقبل حر مزدهر."وأضاف أن الحكومة العراقية أرادت من هذا المؤتمر أن يكون بداية "حملة تعبئة وطنية هادفة لاستئصال هذه الافة التي إن لم نواجهها بحزم وجدية ستنال منا جميعا."وقال صالح إن الحكومة العراقية شخصت ومنذ وقت مسببات الفساد المالي والاداري "والتي تكمن أساسا في عدم رسوخ المؤسسات وسلطة القانون وفي التحديات الامنية وغياب المساءلة والشفافية الحقيقيتين."وأنحى باللائمة على الوضع السياسي في البلاد وقال إنه وبسبب التجاذبات السياسية التي شكلت الانقسامات الطائفية العامل الرئيسي فيه شكل مناخا لتفشي ظاهرة الفساد المالي والاداري.وقال إن من جملة التحديات "التي تواجه المؤسسات الرقابية أيضا التجاذبات السياسية ومحاولات تسييس هذا الملف من قبل مراكز الثقل السياسي... والاختلالات التي يشهدها الوضع السياسي في البلد والمتمثلة بمعايير المحاصصة والمحسوبية الحزبية وتحويل الوزارات والمؤسسات الى ضيعة لهذه الجماعة أو تلك."وكانت ظاهرة الفساد الاداري والمالي قد تفشت بشكل كبير في العراق في الفترة الاخيرة وخاصة عقب دخول قوات التحالف الى بغداد في العام 2003 بسبب انهيار المؤسسات الحكومية وبشكل خاص الرقابية وضعف سلطة القانون.وقال صالح إن الحكومة العراقية مطالبة باتخاذ جملة من التدابير للحد من هذه الظاهرة "وفي مقدمتها اعتماد سياسة الشفافية والمساءلة وبما يعزز كل منهما الاخر."وأضاف إن الحكومة العراقية توصلت الى جملة من المقترحات تهدف الى الحد من هذه الظاهرة من اهمها دعوة المؤسسات الحكومية الى "وضع نظام توفير البيانات والمعلومات الضرورية للكشف عن ادارة المال العام.. وتمكين الاعلام والمواطنين من الاطلاع عليها على أن يبدا تطبيق هذا النظام من الاول من ابريل نيسان القادم."وأعلن صالح عن وجود نية في "تنفيذ مشروع الحكومة الالكترونية وتشكيل لجنة.. لمتابعة انجاز هذا المشروع في موعد اقصاه نهاية العام الحالي."وأعلن أن اللجنة الاقتصادية التابعة للحكومة العراقية ستطلق بعد أسبوع موقعها الالكتروني على الشبكة الدولية "والذي ننوي فيها نشر كل قراراتنا بما فيها قرارات لجنة العقود."ومن بين التوصيات التي طرحت في المؤتمر "تفعيل العمل باتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد الاداري والتي تمت الموافقة على انضمام العراق اليها من قبل مجلس النواب."ودعا المؤتمر الى "تشريع قانون وطني خاص بمكافحة الفساد... وضرورة التنسيق مع المجتمع الدولي في هذا المجال."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
مؤتمر سني شيعي يحمل الساسة مسؤولية تردي اوضاع العراق
الغد الأردنية
حمل مؤتمر للمصالحة بين الشيعة والسنة جنوب بغداد امس السياسيين مسؤولية تردي الاوضاع في البلاد، مؤكدا انه "لا توجد خلافات بيننا (الشيعة والسنة)"، فـ"الخلاف بين اهل الكراسي". وأكد مئات من زعماء العشائر السنية والشيعية وقادة لمجالس الصحوة التي تقاتل تنظيم القاعدة، في مؤتمر في جنوب بغداد "للم شمل العراقيين" بدعوة من التيار الصدري، ضرورة تحقيق المصالحة في البلاد.وذكر مراسل صحافي، ان المؤتمر عقد في خيمة نصبت في منطقة ابو دتشير (جنوب) بحضور عدد كبير من قادة الاجهزة الامنية والشرطة والجيش والمجالس المحلية لبلدة هور رجب وعرب جبور السنيتين ووسط اجراءات امنية مشددة.واقام الحاضرون السنة والشيعة صلاة واحدة، خلال المؤتمر الذي جرى في "خيمة لم الشمل العراقيين" ودعا اليه التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشاب مقتدى الصدر.وقال رشيد الكعبي عضو مكتب الصدر ان "التكفيريين والقاعدة الذين دخلوا للعراق عملوا على زرع الفتنة الطائفية واطلقوا مصطلح الرافضة على الشيعة وكفروا السنة وغيروا عقول الكثيرين من الناس الذين لا يعلمون من الدين شيئا".واضاف انهم "قاموا بقتل وتفجير بيوت الله وكذلك بتفجير الاماميين العسكريين في سامراء وبعد هذه نشب الكثير العنف الطائفي".ودان الكعبي "التفرقة التي حدثت بين الطرف الشيعي والسني"، مؤكدا ان "رجال الدين ورؤساء العشائر قاموا بتقريب وجهات النظر بين الطرفين".وكان مكتب الصدر في منطقة ابو دتشير قام بايواء نحو 600 عائلة سنية هجرت من مناطق هور رجب من قبل تنظيم القاعدة قبل نحو ثلاثة اشهر. واثر هذه الهجمات شكل مجلس للصحوة من القبائل السنية في تلك المناطق تمكنت من طرد تنظيم القاعدة.وبدوره، قال مصطاف كامل حميد الجبوري (سني) رئيس مجلس انقاذ مناطق جنوب بغداد "اساسا لا توجد خلافات بيننا (الشيعة والسنة) (...) الخلاف الحقيقة بين السياسيين العراقيين، بين اهل الكراسي".واضاف "نحن نتصاهر بيننا ومتواصلون والطائفية مسألة سياسية ليست لها علاقة بدين ولا علاقة بالعشائر ولا بالشرف".وتابع الجبوري "نحن الان سائرون في سفينة النجاة نحن على بر الامان ومن يعتلي هذه السفينة ينجو ومن يتخلف عها فهو خاسر"، مؤكدا ان "هذه المصالحة ضربة لكل الميليشيات القذرة التي تعمل على اساس طائفي".من جهته، قال الشيخ علي مجيد مسير الدليمي رئيس صحوة هور رجب ان عشائر هور رجب جاءت الى ابو دتشير "لانها سبقتنا في ايوائنا عندما تهجر عدد كبير من عائلتنا من قبل تنظيم القاعدة الارهابي".واضاف "جئنا لنعقد مصالحة مهمة مع كافة شيوخ ابو دتشير"، مؤكدا انه "لا ارهاب ولا ميليشيات ولا سلفية بعد اليوم".وقال اللواء الركن كريم الطلباوي عبود آمر اللواء السابع للشرطة الوطنية "نحن في مرحلة قطف الثمار (..) هذا التجمع يهدف الى كسر الحاجز النفسي ومد الجسور بعد القضاء على العدو".واضاف "نحن قادمون لمرحلة البناء وتقديم الخدمات والقضاء على البطالة"، مؤكدا ان "هدفنا هو عدم التفرقة بين مواطن واخر وملاحقة المجرمين فقط".وهتف المجتمعون بعد الاجتماع "لمينا شملنا اليوم".وكانت مناطق عرب جبور وهور رجب التي تجاور مناطق ابو دتشير الشيعية من اهم معاقل دولة العراق الاسلامية، ائتلاف الجماعات المسلحة بقيادة القاعدة، قبل ان تتشكل مجالس الصحوة التي تمكنت من طردها من معظم مناطقها.وفي حادث منفصل، قالت الشرطة في مدينة اربيل بشمال البلاد إن أربعة مدنيين قتلوا وأصيب اثنان آخران من عائلة واحدة عندما فتح احد عناصر البيشمركة النار عليهم شرق المدينة صباح أمس الخميس.وقال العميد عبدالخالق طلعت مدير شرطة اربيل، إن "عنصرا من البيشمركة مصابا بمرض نفسي اقتحم صباح الخميس احد المنازل السكنية في حي بيتواتة شرقي المدينة وفتح النار على العائلة فقتل أربعة مدنيين وجرح اثنين آخرين قبل ان يلوذ بالفرار". في غضون ذلك، حمل نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح الخميس المجتمع الدولي مسؤولية "استشراء ظاهرة الفساد المالي" في العراق، مطالبا بالكشف عن ادارة اموال البلاد خلال الفترات السابقة.وقال صالح في كلمة في افتتاح المنتدى الاقتصادي الاول لمكافحة الفساد بالعراق ان "المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية كبيرة في استشراء ظاهرة الفساد المالي".واضاف صالح "ما فضائح النفط مقابل الغذاء وهدر المال العام من قبل الامم المتحدة وتقارير الكونغرس الأميركية حول ادارة منح الاعمال الا دليل على ما اصابنا من اضرار خطيرة عمقت حكمة المشكلة في البلاد".ويعقد المنتدى بحضور عدد من الوزراء ونواب ومسؤولين في هيئات النزاهة ومكافحة الفساد.وقال صالح ان "الشعب العراقي يطلب كشفا واضحا لكيفية ادارة امواله في الفترة الماضية واسترجاع ما نهب منه وملاحقة ومحاسبة المتلاعبين بالمال العراقي".وأكد صالح "ضرورة التنسيق مع المجتمع الدولي"، لكنه قال "نرفض الوصاية الاجنبية على القرار العراقي".وكان برنامج "النفط مقابل الغذاء" انشئ بمبادرة من مجلس الامن الدولي.وسمح البرنامج للعراق ببيع كميات محددة من النفط باشراف الامم المتحدة لشراء مواد غذائية وادوية لشعبه بين العامين 1996 و2003 بينما كان العراق يخضع لحظر دولي بعد اجتياحه الكويت.وأكدت لجنة تحقيق في الامم المتحدة في 2005 ان النظام العراقي تحايل على البرنامج واختلس 1.8 مليار دولار عبر بيع كمية نفط تتجاوز الحصص التي سمحت بها الامم المتحدة، وذلك بدفع الرشاوى.كما دفع اوروبيون وأميركيون مبالغ غير مشروعة لموظفين عراقيين رفيعي المستوى.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
الشكطي: ينفي وجود عزت الدوري في قضاء الدور
وكالة يقين للأنباء
نفى حمد الشكطي محافظ صلاح الدين ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول وجود نائب رئيس النظام السابق عزت إبراهيم الدوري في قضاء الدور لحضور مجلس عزاء في الذكرى الأولى لإعدام الرئيس السابق صدام حسين. وقال الشِكطي في تصريح صحفي "سمعنا من وكالات أنباء مختلفة عن وجود الدوري في قضاء الدور، لكن لا صحة لهذه الأنباء." وعلى صعيد ذي صلة، أشار الشِكطي إلى أن هناك عمليات عسكرية تجري حاليا في قضاء الدور لملاحقة من وصفها بالعناصر الخارجة عن القانون.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
قوات الامن والجيش الامريكي المحتل يخططان لتدميـر سلسلة انفاق تحت الارض في النجف
شبكة اخبار العراق
تُخطط قواتُ الامن بالتعاون مع القوات المتعددة الجنسية المحتلة لتدميـر سلسلة انفاق تحت الارض تابعة الى خلية من المسلحين بالقرب من مدينة النجف. القواتُ المتعددة الجنسية المحتلة طالبت المواطنين في المحافظة بالتعاون مع الشرطة العراقية وعدم الذعر حيث ان هذه المَهمة تحتاج إلى استخدام المتفجرات لهدم هذه الانفاق. يذكر ان الشرطة َ العراقية اكتشفت هذه الشبكة من الانفاق اثناء دورية وعثرت فيها على مواطن محتجز كما القت القبضَ على ثلاثةِ مسلحين اعترفوا اثناء التحقيق معهم أن هذه الانفاق تُستخدم كسجنٍ مؤقت لاحتجاز مواطنين. امنيا ، استشهد مواطنان وجُرح خمسة في انفجار عبوة ناسفة بالقرب من منزل في منطقة الزعفرانية فيما جُرح ثلاثة من عناصر الصحوة في الاحمدية خلال اشتباكاتٍ مع الجيش العراقي الذي كان يعتقل احدَ عناصرها .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
بترايوس: العراقيون سيملأون الفراغ بعد انسحاب وحدات امريكية
العرب اليوم
اكد الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الامريكية في العراق ان الانسحاب الوشيك لنحو ثلاثين الف جندي امريكي لن يؤثر على مكافحة تنظيم القاعدة "بلا هوادة" في هذا البلد, مؤكدا ان العراقيين باتوا اكثر استعدادا لتسلم مهامهم الامنية في البلاد.وتخطط واشنطن لسحب خمس وحدات مطلع تموز المقبل, لينخفض عدد الجنود الامريكيين المنتشرين بالعراق من 160 الفا الى 130 الفا, وهو حجم القوات التي كانت منتشرة قبل تطبيق الاستراتيجية الامريكية الاخيرة في شباط الماضي.ووعد بترايوس الذي كان يتحدث خلال لقاء مع زعماء عدد من العشائر السنية في بلدة اليوسفية وهي واحدة من المناطق التي كانت ساخنة في السابق جنوب بغداد بالا يتوانى في قتال عناصر تنظيم القاعدة.وقال الجنرال الامريكي في هذه البلدة التي كانت قبل اشهر قليلة معقلا لتنظيم القاعدة "يجب ان نستمر بالضغط عليهم وهم الان في موقع دفاعي اكثر مما كانوا عليه خلال السنوات الماضية وعلينا الاستمرار بذلك".واضاف ان "هذه البلدة كانت معقلا صغيرا لتنظيم القاعدة يستطيعون من خلاله التسلل الى العاصمة بغداد والعودة للترتيب لهجمات اخرى", مؤكدا ان "تأمينها مهم جدا بالنسبة لامن العاصمة بالكامل".واستبعد بترايوس المخاوف من ان يسبب انسحاب الوحدات الامريكية الخمسة انقلابا في المكاسب التي تحققت خلال الاشهر الستة الماضية وتتمثل في انخفاض عدد الهجمات في العراق بنسبة 62% حسب التقارير الامريكية.واضاف اعلى قائد امريكي في العراق الذي قام بجولة في المدينة يرافقه عدد صغير من المراسلين "من المهم ان نتذكر ان استراتيجيتنا العسكرية هي اصغر بكثير مقارنة بالخطة التي وضعتها السلطات العراقية والتي لا تزال جارية في بغداد".وتابع الجنرال الامريكي بينما كان يتفقد جسرا عائما بنته القوات الامريكية على نهر الفرات ان "القوات الامنية العراقية الرسمية زادت خلال العام الماضي 110 الاف جندي وشرطي بينما سمحت استراتيجتنا باستقدام ثلاثين الف جندي اضافي فقط الى العراق منذ بدء العمليات العسكرية في شباط".وتابع ان "هناك نحو سبعين الف شخاص انضموا الى مجالس الصحوة التي تساعد قواتنا وشركاءنا العراقيين", في اشارة الى التنظيمات السنية التي تقاتل تنظيم القاعدة بدعم امريكي في مناطق متفرقة في العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
التيار الصدري: تجميد نشاط "جيش المهدي" يتناغم مع وقف دعم فصائل مسلحة للإرهاب
الخليج
قال المسوؤل الإعلامي للتيار الصدري صلاح العبيدي، إن قرار زعيم التيار مقتدى الصدر بتجميد نشاط “جيش المهدي” جاء متناغما مع قرار بعض الفصائل المسلحة وقف دعمها للجماعات التي وصفها ب “الإرهابية”، وللخلاص من حجة بقاء القوات الأجنبية في العراق. وأوضح العبيدي أن قرار التجميد كان له الأثر الإيجابي في الأوضاع في العراق، وأن مهمة أفراد “جيش المهدي” بعد هيكلة التنظيم ستتركز على البناء والإعمار في الفترة المقبلة. وأكد أن قيادة التيار الصدري أرسلت العديد من الوفود إلى المحافظات من أجل تهدئة الأوضاع فيها، خاصة بعد قرار زعيم التيار بتجميد أنشطة “جيش المهدي”، وأضاف أن الوفود ذهبت إلى المناطق التي شهدت توترا كالبصرة وكربلاء والديوانية والنجف.وفي شأن آخر، قال المسوؤل الإعلامي للتيار الصدري إن زعيم التيار لم يتوقف نهائيا عن إكمال دراسته الحوزوية، سواء وفق للاجتهاد أم لم يوفق في ذلك، وأضاف أن مقتدى الصدر لم يتوقف عن الدراسة شأنه في ذلك شأن أي طالب علم، حسب تعبيره.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
الهلال الأحمر العراقي يعد مشروعا لإسكان المهجرين بتمويل خليجي
راديو سوا
أعلن رئيس هيئة الهلال الأحمر العراقي سعيد إسماعيل حقي إعداد مشروع لإسكان المهجرين والنازحين قسرا في بغداد والمحافظات مع توفير المستلزمات الخدمية لهم. وأوضح الدكتور حقي في المؤتمر الصحافي الذي عقد على هامش احتفالية الهيئة التي أقامتها بمناسبة مرور 59 عاما على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أن أولى خطوات المشروع ستبدأ من العاصمة بغداد التي تعد نسبة عمليات التهجير فيها الأعلى ثم محافظتي صلاح الدين ودهوك. وأشار رئيس الهيئة إلى جودة مفردات سلة الغذاء التي يتم توزيعها على العائلات المهجرة بالمقارنة مع مفردات الحصة التموينية، وأوضح أن الهيئة نفذت مشاريع إغاثية وإنسانية فاقت الميزانية المحددة لها من قبل الدولة. وتحاول هيئة الهلال الأحمر العراقي من خلال الجولة التي ستقوم بها في عدد من الدول الخليجية إنجاح مشروع تأهيل المهجرين والمشاركة في إعمار وبناء المساكن والمدارس حسب أجندتها لعام 2008 .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
اليونيسيف: مليونا طفل عراقي يواجهون تهديدات خطيرة
الدستور الأردنية
كشف تقرير أصدرته منظمة اليونيسيف في العراق ان نحو مليوني طفل عراقي يواجهون تهديدات بالغة الخطورة كسوء التغذية والمرض والتلكؤ في التعليم. وذكر التقرير ان الكثير من الاطفال في العراق وقعوا في كثير من الاحيان ضحايا تبادل اطلاق النار ، والذي كان من نتائجها الشروع بعملية نزوح جماعي واسعة النطاق من المناطق الساخنة الى مناطق اخرى اكثر امنا ، اضافة الى تضاؤل فرص حصول المواطنيين على الخدمات الضرورية في انحاء البلاد المختلفة. واشارت المنظمة الى ان البيانات الواردة اليها تؤكد عدم تمكن سوى %28 من الذين تبلغ اعمارهم 17 سنة في العراق من اداء امتحاناتهم النهائية ، ولم تتجاوز نسبة الذين حصلوا على درجة النجاح %40 من مجموع الطلاب الممتحنين في مناطق وسط العراق وجنوبه ، في حين بلغ عدد الاطفال النازحين في سن الدراسة الابتدائية 220 الف طفل ولم يستطع عدد كبير منهم من مواصلة تعليمهم العام الدراسي الحالي ، ناهيك عن نحو 760 الف طفل وبما نسبته %17 لم يذهبوا اصلا الى المدارس الابتدائية ، وان %20 فقط من الاطفال خارج مدينة بغداد يحصلون على خدمات شبكة الصرف الصحي في مناطق سكناهم ويظل الحصول على الماء الصالح للشرب مشكلة كبيرة. وذكرت المنظمة ان المعدل الشهري للاطفال النازحين بسبب اعمال العنف والتهديدات بلغ بحدود 25 الف طفل مما اضطر عائلاتهم للبحث عن ماوى في مناطق اخرى من البلاد. واشارت المنظمة الى ان عدد الاطفال الذين لجأوا الى العيش في المخيمات او الملاجيء المؤقتة بلغ 75 الف طفل العام الماضي من الذين هجروا من منازلهم في أعقاب تفجير مرقد الإمامين في سامراء في شباط العام 2006 ، اضافة الى مقتل مئات من الاطفال واصابة اخرين في اعمال عنف مسلحة وتفجيرات متفرقة او تعرض المعيل الرئيس لاسر الاف الاطفال للاختطاف او القتل .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
العامري: البرلمان العراقي جاد برفع الحصانة عن الدليمي في حالة توفر أدلة تدينه
موقع نون الخبري
صرح رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب ا لعراقي (هادي العامري) أثناء زيارته لمدينة كربلاء المقدسة مساء اليوم الخميس (3/1/2008) بان التحقيقات القضائية جارية مع حماية عضو مجلس النواب العراقي عن جبهة التوافق (عدنان الدليمي) حول التهم الموجه ضده. واضاف العامري بحديثه لموقع نون الخبري انه لايمكن اعتقال الدليمي في الوقت الحاضر الا في حالة ثبوت الجرم المشهود بتورطه باعمال ارهابية ارتبكها بحق ابناء البلد، موضحا ان الحومة العراقية تجري تحقيقات قضائية مع حماية الدليمي حول التهم الموجه ضدهم. وتابع العامري حديثه \"انه في حالة توفر ادلة تدين عدنان الدليمي فان مجلس البرلمان العراقي جاد برفع الحصانة عنه، وتقديم الادلة الى الجهات القضائية، وبدوره فان القضاء العراقي سوف يتخذ الاجراءات القانونية الاصولية\" . وكان الناطق الرسمي بأسم خطة امن بغداد العميد (قاسم عطا) قد ذكر في مؤتمر صحفي عقده في بغداد بداية شهر كانون الاول المنصرم اشار فيه \"ان اكثر من مئة عائلة من أهالي حي العدل قاموا بتقديم شكاوى ضد حراس رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي الذي عثر على سيارتين مفخختين قرب مقره\". واضاف ان \"الشكاوى تتراوح بين التورط بعمليات قتل وتهجير ضد السكان في هذا الحي\" مشيرا الى ان \"هناك ادلة كاملة ضد عدد من الحراس وتم تحويلهم الى القضاء\". وعرض عطا مخططا لمقر الدليمي الذي تم العثور فيه على سيارتين مفخختين. وقال ان \"السيارتين وهما من طراز (كمري، جي ام سي) عثر عليهما في المرأب الخلفي للمقر بعد التفتيش\" مؤكدا ان \"الشارع الخلفي للمقر مغلق بالكامل ولا يحق لأحد المرور فيه\".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
نجاة عضو مجلس النواب فلاح شنشل من محاولة اغتيال
وكالة الاخبار العراقية
قال فلاح حسن شنشل عضو مجلس النواب عن الكتلة الصدرية الخميس إنه نجا من محاولة اغتيال بعد استهداف سيارته بمادة شديدة الانفجار فيما لحقت أضرار مادية بإحدى السيارات الاخرى.وأوضح شنشل ان مادة شديدة الانفجار استهدفت سيارته مما أدى إلى إصابتها بأضرار مادية.وأضاف شنشل أنه تم تفكيك عبوة ناسفة أخرى كانت تستهدف الموكب.ولم يوجه شنشل الاتهام الى أي جهة بالمسؤولية عن الحادث إلا أنه قال " إني بانتظار نتائج التحقيقات."من جانبه قال مصدر الشرطة العراقية الخميس أن مادة شديدة الانفجار استهدفت سيارة عضو مجلس النواب عن الكتلة الصدرية فلاح حسن الخميس.وأضاف المصدر ، أن مادة شديدة الانفجار من النوع اللاصق انفجرت صباح اليوم الخميس على سيارة النائب فلاح حسن شنشل أمام منزله بمدينة الصدر شرقي بغداد.وأضاف المصدر أن الانفجار لم يسفر عن أي ضحايا سوى اضرار مادية بسيارة النائب. وينتمي شنشل الى الكتلة الصدرية التي تشغل 30 مقعدا من مقاعد مجلس النواب.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
مرشح رئاسي يدعو الى سحب القوات الاميركية من العراق
شبكة أخبار العراق
دعا المرشح الديمقراطي البارز لانتخابات الرئاسة الاميركية السيناتور السابق جون ادواردز الى سحب كامل للقوات الاميركية من العراق مشددا على عدم وجود حل عسكري للأزمة العراقية. وقال ادواردز في لقاء مع شبكة تليفزيون (ايه بي سي) انه "لا يوجد حل عسكري في العراق بل ينبغي علينا انهاء الاحتلال الاميركي لذلك البلد وسحب جميع القوات المقاتلة خلال العام القادم وانهاء جميع المهمات القتالية وعدم وضع قواعد عسكرية دائمة هناك". وشدد على ضرورة التركيز على ايجاد وسائل لنقل المسؤولية في العراق الى القيادات العراقية هناك للتوصل الى حل سياسي للمسالة العراقية. ويعد جون ادواردز واحدا من المرشحين الرئيسيين للرئاسة في الحزب الديمقراطي حيث تضعه بعض استطلاعات الراي في صدارة السباق بولاية (ايو) التي شهدت اليوم الخميس اول انتخابات تمهيدية لاختيار مرشحي الحزبين الديمقراطي والجمهوري في انتخابات الرئاسة .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
تنامي قوة "مجالس الصحوة" يثير اضطراب الحكومة وتوقعات باحتمالات تهيئتها لـ "معارك سنة 2008"
الملف برس
على الرغم من أحاديث النجاحات الأمنية ووعود القضاء على القاعدة التي يكثر القادة العسكريون الأميركان من الكلام بشأنها، وأيضاً على الرغم من الآمال التي يعد بها رئيس الوزراء (نوري المالكي) من العاصمة البريطانية لندن حيث يجري فحوصاته الطبية، مبشراً بسنة جديدة من إعادة البناء والتطوير الاقتصادي والقضاء على التمييز العنصري والطائفي، فإن محللين سياسيين في واشنطن يجدون أن سنة 2008 قد تكون السنة الأخطر في عمر الغزو الأميركي للعراق. ويعتقد هؤلاء المحللون أن الحكومة التي يهيمن عليها الشيعة تصبح يوماً بعد آخر أكثر اضطراباً من تنامي "قوة مجالس الصحوة السنية في بغداد وفي المحافظات"، والتي يرى المحللون السياسيون أن قوات الجيش الأميركي تسلح هذه المجالس السنية وتدرّبها بهدف "تهيئتها لمعركة قادمة" حسب تعبير المحللين. ومن جانب آخر يشير هؤلاء المحللون إلى أن الميليشيات الشيعية التي تتخفـّى عن الساحة الآن، إنما تخطط في السر لتكون أكثر قدرة على تنفيذ "مهماتها" عندما يحين وقت استدعائها ثانية. وشبّهوا الأيام الحالية بأنها "الهدوء الذي يسبق العاصفة"، فهم يرون أن المسرح قد تهيأ تماماً من جميع أطراف الصراع لنشوب حرب أهلية في العراق خلال سنة 2008 تكون أكثر دموية مما جرى من تفاصيل الحرب الطائفية التي شهدتها المدن العراقية خلال السنوات الماضية التي تلت الغزو الأميركي للعراق سنة 2003.وكان القادة الأميركيون طبقاً لصحيفة لوس أنجلوس تايمز يعدون شهر ديسمبر-كانون الأول الماضي الشهر الأقل دموية من جميع شهور سنوات الاحتلال الأميركي للعراق، على الرغم من اعترافهم أن سنة 2007 هي الأكثر دموية بين كل السنين.وقالت الصحيفة: إن مسؤولين عسكريين وسياسيين أميركان يحذرون الآن من أن المكاسب الأخيرة التي حصلت في الجانب الأمني، قد فتحت الباب لتحديات جديدة، يمكن أن يؤدي بعضها الى تفريخ عنف أشد قسوة في وقت ينتظر فيه العراقيون بشغف الانتقال الى مرحلة أكثر تقدماً في المجال الأمني خاصة في العاصمة بغداد وفي محافظتي ديالى والأنبار. وقال خبير أميركي في الشؤون السياسية العراقية لم يرغب بالكشف عن اسمه: إن مشكلة الأزمة العراقية أن الحلول فيها أصبحت مفرخة للمعاضل والمشكلات، فوجود تشكيلات مجالس الصحوة التي ضمت حوالي 70000 مقاتل من العرب السنة كان حلاً لفرض الهدوء في بغداد والأنبار وحتى في بعض مناطق ديالى وقهر القاعدة لكن إرضاء هؤلاء الشبان في هذه التشكيلات عملية شاقة وتنذر بالمخاطر خاصة أن الحكومة لا تمتلك خطة حقيقية لاستيعاب هذه التجربة التي ساعدت في توجيه ضربة قاصمة للقاعدة.ومن جانب آخر فإن عودة المهجرين الى مناطقهم سواء من داخل العراق أو من خارجه يمكن أن يؤشر الى حالة الأمن كعلامة قوية، لكنه من جانب آخر يشير الى مشكلة كبيرة فالحكومة عاجزة عن إسكان هؤلاء الناس العائدين أو إيجاد فرص العمل المناسبة لهم وبالتالي فإن عودة مليون شخص من الخارج يمكن أن تشكل معضلة كبيرة للحكومة العراقية لا تقوى على مجابهتها. وتقول صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن جزءاً كبيراً من المشكلة هو تراكمات الفشل في أعمال الحكومة العراقية الحالية، فهي الى الآن لم تستطع إصدار التشريعات القانونية التي تعتبر وسيلة جوهرية لبناء الثقة بين المجاميع الإثنية والدينية. وتضرب الصحيفة المثل في مشاريع إدارة الثروة النفطية في البلاد، وخلق المزيد من فرص العمل للأعضاء السابقين في حزب البعث المنحل، وتحديد سلطات الحكومات المحلية في المحافظات. يقول الجنرال (رايموند أوديرنو): "لدينا نافذة ولكني لا أعرف مدى سعتها". كان القائد العسكري الأميركي رقم 2 في العراق يتحدث عن علامات العودة الى الحالة الطبيعية التي شاهد بعض ملامحها في بغداد من خلال شاحنات توصل السلع والبضائع الى قلب حركة السوق في بغداد، أو أطفال يلعبون كرة القدم في ساحات عامة.وأكد الجنرال قوله: "إن المسألة الرئيسة الآن هي هل نستطيع أن نمسك هذه الحالة وأن نطورها الى الأمام أم لا؟". لا أحد متأكد من شيء فالأكثرية يتوقعون حصول الأسوأ في السنة الحالية. والتفجيرات الانتحارية التي شهدتها أواخر أيام السنة الماضية وأول أيام السنة الجديدة توحي بما هو أبشع خاصة مع تزايد أخبار تدفق إرهابيي القاعدة الى ديالى ومناطق أخرى في شمال العراق. وفي إشارة الى عمق تحسن الوضع الأمني تنقل صحيفة لوس أنجلوس تايمز قول سائق التاكسي (حقي اسماعيل ابرهيم) وهو من المواطنين العرب السنة: "نحن نخاف من شيء واحد هو أن لا يستمر هذا التحسن في الوضع الأمني". ويقول إنه بعد أن كان يخاف من دخول الأحياء السكنية الشيعية صار يدخلها كلما سنحت له فرصة راكب من تلك المناطق.ويقول (حقي) إن على الحكومة العراقية أن تسارع في إعطاء الوظائف الحكومية لأولئك المتطوعين في مجالس الصحوة لكي لا تخلق لنفسها مشاكل يمكن أن تعيد الحالة الأمنية الى ما كانت عليه.لكن (حسين) وهو شيعي من مدينة الصدر –تقول الصحيفة- يعبر عن قلقه بشأن مجاميع التطوع السنية، ذلك لأن "معظمهم كانوا مع المتمردين" حسب تعبيره.على الصعيد نفسه يقول العريف (ريتشارد ميرز) الذي يتحدث من قاعدته في الإسكندرية جنوب بغداد: "أنا خائف، فنحن الآن ندفع لهؤلاء الناس كي لا يفجروننا ولكن ماذا لو توقف التمويل المالي".ومن جانبها تخشى الحكومة العراقية انقلاب هذه التشكيلات ضدها خاصة إذا ما خرجت القوات الأميركية من العراق بحسب قول لوس أنجلوس تايمز. ويزعم مسؤولون أميركان أن رئيس الوزراء (نوري المالكي) تعهد بتخصيص 155 مليون دولار لبرامج خلق وظائف لمجاميع المتطوعين في تشكيلات الحماية والصحوة والإسناد. ولكن ليس هناك موعد نهائي لتعيين جميع هؤلاء المتطوعين في وظائف جديدة.وركز كل من الجنرال (ديفيد بيتريوس) والسفير (كروكر) على الحديث خلال لقاءاتهما بالمراسلين الأجانب على الحديث عن قضيتي المصالحة وعودة اللاجئين كمهمتين رئيستين في السنة الحالية الجديدة. وهما يريان أن الحكومة العراقية بحاجة الى تأسيس نظام استقرار قادر على حل النزاعات بشأن إشغال الدور من قبل نزلاء غير شرعيين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
الامم المتحدة تبدأ عملية جديدة لمساعدة مليون نازح في العراق وسوريا
الوكالة المستقلة للأنباء
أعلن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، الخميس، عن بدء عملية طارئة بتكلفة 126 مليون دولار أمريكي، لمساعدة أكثر من مليون نازح عراقي لا يمكنهم تلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية بسبب استمرار أعمال العنف في العراق. وقال بيان لبرنامج الاغذية العالمي للامم المتحدة صدر الخميس، ان هذه العملية "تستغرق عاما واحدا حتى ديسمبر كانون الأول 2008، وستقدم المساعدة لنحو 750 ألف شخص من أشد النازحين العراقيين احتياجاً داخل العراق، بالإضافة إلى ما يزيد على 360 ألف عراقي فروا إلى سوريا." ونقل البيان عن المدير القطري لمكتب البرنامج في العراق ستيفانو بوريتى قوله "إننا نواجه أزمة إنسانية متنامية نتيجة لاستمرار أعمال العنف في العراق، حيث تتزايد أعداد النازحين الذين لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم الغذائية، ومن ثم فإنهم بحاجة للمزيد من المساعدة." مضيفا "نحن نأمل أن تساعد المعونات الغذائية التي نقدمها في تجنب تفاقم الأزمة الحالية." وفى العراق ، قال البيان ان البرنامج سيقوم بتقديم حصص غذائية تكميلية مكونة من دقيق القمح، والفاصوليا البيضاء، والزيوت النباتية إلى أشد النازحين احتياجاً.وتابع قائلا إن "هؤلاء النازحين لا يمكنهم الحصول على حصصهم الغذائية التموينية التي تقدم من خلال نظام التوزيع العام في العراق، بسبب صعوبات مختلفة من بينها صعوبة نقل بطاقاتهم التموينية إلى أماكن إقامتهم الجديدة." واضاف أن "هؤلاء الأشخاص البالغ عددهم 750 ألفا، يعدون أشد الفئات ضعفا من بين نحو 2.2 مليون شخص من النازحين داخليا في العراق، الذين يعيش عدد كبير منهم مع أسر مضيفة، أو في مبانِ مهجورة، أو في مخيمات لا تتلقى دعماً كافياً." واشار البيان الى انه، واستجابة لهذه الأزمة، بدأت الحكومة العراقية وعدد من المنظمات غير الحكومية تقديم مساعدات أساسية محدودة، بما في ذلك تقديم الأغذية للنازحين. لكنه لفت الى ان "هناك حاجة لتقديم دعم إضافي ومنتظم لاستكمال هذه المساعدات."وقال البيان ان "البرنامج لا ينوي أن تحل مساعداته محل الحصص الغذائية التي توفرها الحكومة، وبمجرد أن تضم الحكومة النازحين داخلياً إلى نظام التوزيع العام، سينهي البرنامج عملياته هناك." وقال البيان ان الوضع في سوريا سيتضمن قيام البرنامج "بتوفير حصص غذائية شهرية تتكون من الأرز، والزيوت النباتية، والعدس لحوالي 155 ألفا من العراقيين المحتاجين مبدئياً ويهدف إلى الوصول إلى نحو 360 ألفا بحلول نهاية 2008 ."واشار الى ان ما يزيد على مليون ونصف المليون عراقي يقيمون حاليا في سوريا ولا يملك العديد منهم أية مدخرات، أو مصادر للدخل، أو وسيلة للحصول على الدعم. كما نقل البيان عن المدير القطري للبرنامج في سوريا بيبا برادفورد قولها "تتزايد احتياجات العراقيين في سوريا. فقد استنفذ الكثير منهم موارده المحدودة ولا يستطيعون تحمل تكاليف المعيشة المتزايدة، فهم بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية". وذكر البيان ان تقييما حديثا أجرته الأمم المتحدة بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري ، اشار الى ان "نحو ثلث العراقيين الذين شاركوا في التقييم، قالوا أنهم يتخلون عن إحدى الوجبات يوميا لإطعام أطفالهم، بينما قال 60 فى المائة أنهم أصبحوا يشترون أطعمة أقل كلفة، وغالباً ما تكون أقل فائدة من الناحية الغذائية وذلك لمواجهة ارتفاع الأسعار المتزايد." وقال البيان ان "هذه العملية الطارئة سيتم تنفيذها بتعاون وثيق مع الحكومات المعنية، وكذلك وكالات الأمم المتحدة والشركاء الآخرين. وستعطى الأولوية لشراء الأغذية محلياً أو إقليمياً عندما تسنح الفرصة لذلك."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
أمير الدليم يدعو القوات الأميركية إلى تسليم المعتقلين لديها للقضاء العراقي
وكالة أنباء براثا
أعرب أمير عشائر الدليم علي حاتم عن استهجانه الشديد من إبقاء آلاف المعتقلين ممن ارتكبوا أعمالا إرهابية في مراكز الاعتقال الأميركية وعدم تسليمهم للقضاء العراقي. وانتقد حاتم في حديث خص به "راديو سوا" عمليات الاعتقال التي تنفذها القوات الأميركية و تستهدف أبناء العشائر ورجال مجالس الصحوة.وحذر حاتم من عودة هجمات تنظيم القاعدة في العراق بسبب الاعتقالات التي تنفذها القوات الأميركية ضد أبناء العشائر ورجال الصحوة، متسائلا في حديث لـ"راديو سوا" عن سبب احتفاظ الجيش الأميركي بالقتلة والذباحين الذين سلمتهم قوات الصحوة لهم قائلا: "هل يستخدمونهم لتدريس المعتقلين في السجون الأميركية، أم أنهم ينوون إطلاق سراحهم فيما بعد، أنا أقسم أن هذا معناه أن الحرب ضد القاعدة كانت لعبة". وطالب حاتم القوات الأميركية بإحالة المعتقلين في سجونها إلى القضاء العراقي لإصدار أحكام بحق المدانين وإطلاق سراح الذين لم تثبت إدانتهم، فضلا على إيقاف الاعتقالات العشوائية التي تمت بناء على معلومات خاطئة. "لدينا مشكلة، نحن ضربنا القاعدة وحاربنا عناصرها، لكن القوات الأميركية تقوم باعتقال أبناء العشائر الأبرياء، خاصة في مناطق التاجي والرمادي وبغداد، وهذا سيؤدي إلى عودة القاعدة من جديد". إلى ذلك، أكد حاتم أن القوات الأميركية تحتفظ في سجونها بثلاثة آلاف قيادي في تنظيم القاعدة متورطين بعمليات قتل وتفجير ولم يعرض أحد منهم على القضاء العراقي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
ابرام عدد من العقود مع شركات عالمية لتوريد مفردات البطاقة التموينية
راديو دجلة
باشرت وزارة التجارة عن ابرام عدد من العقود مع شركات عالمية كبيرة لتوريد مفردات البطاقة التموينية للعام الجديد . واعلن وزير التجارة عبد الفلاح السوداني في بيان تسلم راديو دجلة نسخة منه عن قيام وزارته بعمليات تعاقد واسعة مع مناشئ عالمية مختلفة لغرض توريد الحنطة والرز والحليب والزيوت اضافة الى مادة السكر والبدء بخطة لغرض اعداد خزين استراتيجي لهذه المواد خلال العام الجديد . مضيفا ً بأن وزارته تعتمد الضوابط والقوانين في موضوعية التعاقد والتجهيز والشراء وستقوم أيضا ً بأعداد ضوابط تتضمن تقديم ما يؤكد قدرة الشركات على التجهيز وعدم مخالفتها للضوابط ضمن شروط التعاقد المتفق عليها .وأشار السوداني الى وجود خطة مشتركة مع وزارة التخطيط لغرض تحديد الجهات المستفيدة من البطاقة التموينية وحالة كل عائلة إستعداداً للفصل الثاني من العام الحالي مؤكدا في الوقت ذاته عدم الغاء البطاقة التموينية لهذا العام.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
هجوم بقذائف الهاون على معسكر كامب ديفيد في النجف
صوت العراق
قال مصدر مسؤول في شرطة محافظة النجف، ان معسكر كامب ديفيد جنوبي المحافظة تعرض الى هجوم بقذائف الهاون عصر الخميس.واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) إن "عشر قذائف هاون سقطت عصر اليوم (الخميس) على معسكر كامب ديفيد الواقع في المعهد الفني (2 كم جنوبي النجف)، والذي يتخذه الجيش الامريكي مقرا استخباريا لقواته في النجف." واوضح المصدر ان "القذائف انطلقت من منطقة بحر النجف (غربي النجف)، ولم يسفر الهجوم عن اية خسائر حسب المصادر الامريكية." وتقع النجف مركز مدينة النجف، على مسافة 180 كم الى الجنوب الغربي من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
العراق يستأنف ضخ نفط كركوك الى تركيا
الرأي الأردنية
قال مصدر بصناعة الشحن امس ان العراق استأنف ضخ خام كركوك بمعدل نحو 72 ألف برميل يوميا عبر خط الانابيب الشمالي الى تركيا.وبلغت مخزونات الخام العراقي في ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط ستة ملايين برميل.ولم يحدد المصدر متى استؤنف الضخ عبر خط الانابيب. وتوقف ضخ النفط يوم الاحد نظرا لامتلاء صهاريج التخزين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
الإجراءات "البيروقراطية" في الخارجية الأميركية تؤخر ملفات اللاجئين العراقيين
راديو سوا
تشير إحصائية أعدتها وكالة أسوشييتدبرس وفقا لأرقام صادرة عن وزارة الخارجية الأميركية أن الملفات الخاصة بقبول اللاجئين العراقيين ما زالت تتراكم وتشهد تأخيرا في عملية البت فيها بسبب الإجراءات البيروقراطية، على الرغم من وعود الإدارة الأميركية بقبول 1000 لاجيء شهريا. وتقول الإحصائية إن الأرقام تناقصت من 450 لاجئا قبلوا في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 362 في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ثم إلى 245 في شهر ديسمبر/ كانون الأول. وتعني هذا الأرقام أن مجمل عدد اللاجئين العراقيين التي يجب أن تسمح لهم السلطات الأميركية بالدخول إلى أراضيها في الأشهر التسعة القادمة سيبلغ نحو 11 ألفا، بمعدل 1215 لاجئا شهريا. ولكن هذا الهدف من الصعب تحقيقه لأسباب عديدة، ومنها، كما تقول الوكالة، ارتفاع عدد اللاجئين إذ لم يتم قبول لاجئين بمثل هذه الأعداد الضخمة منذ انتهاء الحرب الفيتنامية عام 1975. وفي السنوات الخمس الماضية وباستثناءات نادرة شملت قبول لاجئين من ليبيريا والصومال، فإن السلطات الأميركية لم تقبل أكثر من 1000 لاجيء شهريا من أي بلد كان. وما يزيد الأمر تعقيدا أن اللاجئين العراقيين يخضعون لتدقيق أمني أكثر صرامة من تلك التي يخضع لها رعايا أية دولة أخرى في العالم، وأكبر عدد تم قبوله هو 889 لاجئا عراقيا في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي. وتعرضت إدارة الرئيس بوش إلى انتقادات من جهات حقوقية وإنسانية عدة داخل الولايات المتحدة، لما وصفوه بتقاعسها عن استقبال عدد أكبر من اللاجئين العراقيين. واستجابة لهذه الدعوات تم تعيين اثنين من كبار الموظفين خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي للتعامل مع العوائق البيروقراطية التي تحول من دون تسريع إجراءات قبول طلبات اللاجئين العراقيين. وبعد مرور أربعة أشهر على تعيينهم لايبدو أن تحسنا ملموسا قد طرأ على هذا الملف، ولكن الناطق باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك يؤكد أن الهدف ما زال قائما بقبول 12 ألف لاجيء عراقي سنويا، وأن بلاده لن تقوم بتخفيض هذا العدد. ولكن المحامين الذين يتابعون ملفات اللاجئين يعبرون عن خيبة أملهم الشديدة من بطء الإجراءات الإدارية، وسط الظروف المؤلمة التي يعيشها هؤلاء اللاجئون في سوريا والأردن ولبنان وباقي دول الجوار العراقي. وتؤكد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أنها قامت بالمصادقة على طلبات اللجوء المقدمة إلى الولايات المتحدة من قبل 14 ألف لاجيء عراقي. وقد قامت المنظمات الحقوقية والإنسانية الأميركية مؤخرا بحث الرئيس جورج بوش على استغلال رحلته المقبلة إلى الشرق الأوسط في التاسع من الشهر الجاري، للضغط على الحكومات المضيفة للاجئين العراقيين للتخفيف من الشروط القاسية التي يعيشون في ظلها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
العثور على قطع أثرية في القاعدة الجوية في كركوك
وكالة أنباء براثا
عثر أحد رجال القوة الجوية من قوات التحالف وأفراد فريقه على قطع من الفخاريات في القاعدة الجوية التابعة لقوات التحالف في مدينة كركوك الواقعة شمال بغداد, ويعتقد بان عمر تلك الأثريات يعود إلى ما يقارب ألفي سنة وقد عثروا عليها خلال قيام ذلك الفريق ببعض اعمال البناء داخل القاعدة مؤخرا. العريف (كيلي ويفمينت) مشغل المعدات الثقيلة في سرب الاستطلاع (506) كان يقوم بأداء بعض الأعمال الروتينية قرب أحد المهابط التابعة للطائرات المروحية عندما لاحظ شيئا غريبا, أخبر أحد زملائه عن الموضوع وهو العريف ( ميكائيل ماسي) والذي يعمل سائق حادلة في نفس المكان, حيث قال بأنه لاحظ شيئا كان يبدو في بادئ الأمر كنوع من أنواع الأحجار, فالتقطه من الأرض ثم تبين بأنها أشبه بقطع من الفخار, فسارعوا بالبحث في أنحاء المكان عن أجزاء أخرى فوجدوا المزيد منها, ونتيجة البحث وجد رجال الجوية أكثر من مئة قطعة من الفخار في ذلك الموقع وحدها.وبهذا الخصوص قال المهندس البيئي في (ECES) الملازم (براين ويرنل) بان هناك ثلاث مواقع إضافية تم اكتشاف قطع من الفخار فيها, وأضاف الملازم بأنه وبسبب أعمال الاعمار والبناء الجارية في أطراف القاعدة العديد من المواطنين أتوا إلينا واخبرونا عن اكتشافهم المزيد من القطع الفخارية.جميع القطع الأثرية تم جلبها إلى قوات التحالف وتم الأحتفاظ بها لديهم وتم طلب المساعدة من الجهات العليا بالإضافة إلى الإستعانة باحد خبراء التاريخ المحليين لمساعدته في دراسة القطع الأثرية وكشف الحقبة الزمنية التي تعود إليها.يعرف المؤرخون المناطق المحيطة بقاعدة كركوك الجوية بمواطن لكثير من الحضارات القديمة, حيث كانت مدينة "نوزي" التابعة لحضارة بلاد وادي الرافدين تقع في جنوب غرب القاعدة الحالية, وقد نتج عن أعمال التنقيب التي أجريت في بداية قرن العشرين في تلك المناطق العثور على مكان يستخدم كأرشيف لحفظ حوالي أكثر من أربعة آلاف لوحة من ألواح الطين التي نقش عليها نصوص بالخط المسماري الأكدي.الى الشرق من القاعدة الجوية الحالية تقع حضارة "جرمو" الذي يعتبر أول مجتمع زراعي نشأت حينذاك والذي تعود الى سبعة آلاف سنة قبل الميلاد. لم يكن المؤرخون وعلماء الآثار مسموحا لهم بدخول القاعدة الجوية تلك أو الوصول الى المناطق المحيطة بها ولكن من المؤمل الآن وفي ظل العلاقة والتعاون الموجودان بين العراقيين والقوات الأمريكية هناك فرصة كبيرة للعمل المشترك بين الجانب العراقي والأمريكي بهدف التنقيب عن الآثار في هذه المناطق والحفاظ على تاريخ العراق.القطع الأثرية التي تم العثور عليها في هذه المنطقة هي ملك للجميع والآن العراقيون وقوات التحالف يعملون معا للحفاظ على القيمة التاريخية لهذه المواد التي تم العثور عليها في كركوك، وبامكان الجميع المشاركة في حماية هذه المنطقة، وبذلك نتمكن من نقل هذا التاريخ إلى الأجيال القادمة.وقد ذكر الملازم (ويرنل) " نحن نبحث سبل التعاون مع المؤرخيين المحليين بغية تنفيذ إجرائات خاصة من شأنها التسريع في عمليات التنقيب ودراسة القطع الأثرية التي سوف يتم العثور عليها مستقبلا، وبسبب حساسية المعنى التاريخي للمنطقة يقع على عاتق رجال القوة الجوية من وحدة (506th ECES ) مهام كبيرة عليهم أنجازها).وأضاف " ما نحن بصدده هو الأستعجال في تبني إجراءات من شأنها جلب أحد الخبراء المحليين إلى المكان ليفحص القطع الاثرية بتمعن ومن ثم يقرر فيما إذا كان بإمكاننا الأستمرار في عمليات البناء والإعمار الجارية في المنطقة أو إيقاف كل ذلك وأعلان المنطقة كموقع أثري.وأخيرا يقول العريف (وايمينت) " الآن أصبحت أكثر حذرا على مواطئ قدمي وبت أخطو خطواتي بحذر خشية وجود قطع اثرية تحت قدمي, لم اعد أبحث عن ماهية الاشياء التي اجدها لأنني اعرف ما هو ولكنني الان فقط ابحث عن المزيد, وقد أصبحنا ندرك أهمية معرفة ودراسة تاريخ البلد الذي نحن فيه, التاريخ مهم جدا وهذا البلد له تأريخ عميق, هذا المكان كان يعيش في أناس منذ آلاف السنين, لذا كل ما يسعنا فعله الآن هو معرفة المزيد عن طريقة معيشة هذا المجتمع".بلدنا هو بلد الحضارات والأمجاد والبطولات والأثار الموجودة في جميع مدن العراق في الوسط والجنوب والشمال هي بقايا تلك الحضارات القديمة وهي مبعث فخر لنا ودليل على عمقنا التاريخي وعراقة شعبنا من خلال الحضارات البابلية والاشورية والاكدية التي نشأت على أرض العراق، والعثور على تلك القطع الأثرية في مدينة كركوك هي خير دليل على وجود مجتمعات وحضارات قديمة نشأت على أرض مدينة كركوك الأمر الذي يثبت أن شعب كركوك أصلهم واحد وحضارتهم واحدة منذ القدم, وخير وسيلة لبلوغ النصر على الإرهاب وبناء مجتمع متحضر وحضارة متطورة خالية من العنف والإرهاب هي الوحدة بين جميع مكونات المجتمع في كركوك بمختلف قومياتها.

ليست هناك تعليقات: