Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الجمعة، 25 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 23-1-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الكشف عن اسم زعيم جماعة اليماني و المواجهات متواصلة في البصرة واعتراضات على الافراط في استخدام القوة ضدهم
وكالة الصحافة العراقية
كشفت مصادر موثوقة من مدينة البصرة ( لوكالة الصحافة العراقية ) ان المواجهات ما زالت مستمرة بين جماعة أحمد الحسن اليماني والقوى الأمنية في البصرة حيث تبحث السلطات الامنية حاليا عن أعضاء الحركة، فيما وصفت المصادر المواجهات بالمتقطعة في وقت تشير مصادر سياسية من البصرة ان قوى الأمن تجاوزت حدودها المهنية منتهكة لحقوق الإنسان وهذا ما أثار غضب بعض الجهات الرسمية. وتقول المصادر ان عدد المعتقلين بلغ أكثر من مائة عضو من غير الناشطين، لأن الناشطين ما زالوا مختفين بحسب مصدر رسمي مطلع ، وان إعلام السلطة ينحو منحى التشويه والتشهير بأفراد الحركة وبزعيمها بهدف استدرار عطف وتعاون الناس مع القوى الأمنيةوكشفت المصادر ان زعيم الحركة الحقيقي هو أحمد إسماعيل كاطع. له علاقة تنسيق مع ضياء الكرعاوي زعيم جند السماء.، وان الحركة التي تطلق على نفسها ( انصار المهدي ) او جماعة اليماني تأسست 1998 عام وتدعو للاستعداد لظهور المهدي، وان الدولة تعترف بضعف المعلومات الاستخباراتية عنها ، فيما يوجد انقسام بين أعضاء الحكومة والبرلمان على الطريقة التي تمت بها معالجة تحرك الجماعة وبالأخص استعمال القوة المفرطة.
وتشير المعلومات إن بداية المواجهات كانت على أثر تظاهرة قام بها أفراد الحركة مطالبين الأجهزة الأمنية إطلاق سراح 20 عنصراً من عناصرها تم اعتقالهم قبل شهر، ولدى مرور التظاهرة من أمام أحد حواجز التفتيش في محيط منطقة الجمهورية، بدأ الاحتكاك مع الشرطة الذي أدى إلى ما حصل من مواجهات مسلحة، وان الوضع في البصرة بشكل عام مفتوح على جميع الاحتمالات. وفب ذات الصدد و في عملية أمنية استباقية اعتقلت القوات الامنية في محافظة كربلاء تسعة أشخاص يشتبه بصلتهم بتنظيم جند السماء في مكانين متفرقين من المحافظة مع ضبط أسلحة وأقراص ليزرية ووثائق مهمة. واوضحت مصادر امنية في قيادة شرطة كربلاء أن "الشرطة المحلية اعتقلت تسعة أشخاص ينتمون إلى جماعة جند السماء" في مناطق البساتين الممتدة من قضاء الهندية (22كم شرق كربلاء )، حتى ناحية الحسينية (20كم شمال كربلاء )." واضافت نفس المصادر ان حملة الاعتقالات جاءت بعد ورود معلومات استخبارية تؤكد وجود مثل هذه العناصر مبينا ان" ألف عنصر من القوات الخاصة قد شارك في هذه العملية الاستباقية ، وتم ضبط أسلحة رشاشة ووثائق وأفلام وأقراص مهمةط ، واكد ان" أن التحقيقات ما زالت جارية معهم، لمعرفة خططهم والعناصر الأخرى المرتبطة بهم "
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
أول قتيل أميركي داخل شاحنة مدرعة مضادة للألغام
البيان الاماراتية
ميدانياً، وفي أول فشل للمدرعات المضادة للألغام قتل جندي وأصيب ثلاثة عندما انفجرت قنبلة قرب الشاحنة المدرعة المضادة للألغام المحمية من الكمائن بجوار عرب جبور على المشارف الجنوبية لبغداد يوم السبت. وقال العقيد وينفيلد دانيلسون المتحدث باسم الجيش «يبدو أن هذا كان أول قتيل في انفجار عبوة ناسفة استهدفت شاحنة مدرعة مضادة للألغام محمية من الكمائن». وأضاف أن التحقيق يجري في الحادث الذي وقع قرب عرب جبور ولكنه لا يعتقد أن مقتل الجندي سيغير من موقف الجيش من هذه العربات.
وقال إن الجنود الثلاثة الآخرين الذين أصيبوا داخل الشاحنة ليست بهم جروح خطيرة.
وقالت صحيفة «نيويورك تايمز » إن القتيل جندي مدفعية. وأفراد المدفعية هم الذين يجلسون داخل الأبراج أعلى العربات وعادة ما يكونون الأكثر عرضة للخطر من أفراد الطاقم خاصة إذا انقلبت الشاحنة أو لفت خلال الانفجار.
ويملك الجيش الأميركي نحو 1500 من هذه العربة التي تعمل في العراق. ويعتمد تصميم الشاحنة المدرعة على كون الجزء السفلي من الهيكل على شكل الرقم سبعة بهدف حماية الجنود في الداخل بجعل تفجيرات القنابل والألغام تنحرف بعيداً عن الجزء الأسفل للعربة. إلى ذلك عثرت الشرطة العراقية مساء أمس على جثث ستة أشخاص من عائلة واحدة، كانوا قد خطفوا من منزلهم في قرية جنوب بعقوبة على يد عناصر من تنظيم القاعدة الاثنين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
الناصرية:انفجار قنبلة تؤدي الى مقتل شخص واصابة اربعة اخرين
شبكة اخبار الناصرية
ذكرت مصادر صحفية في مدينة الناصرية ( 350 كم جنوب بغداد ) ان ارهابيا حاول تفجير نفسه في احد احياء شمال الناصرية ، واوضحت هذه المصادر ان الارهابي هو من اتباع جماعة انصار المهدي وقد قام بتفجير قنبلة يدوية مساء امس الاثنين في محاولة منه لقتل نفسه مع عدد من الاشخاص المتواجدين بقربه الامر الذي ادى الى اصابته بجروح ومقتل صاحب المنزل الذي كان يأويه .
واوضحت هذه المصادر ان الشخص الذي قام بتفجير نفسه هو بالاصل من اهالي محافظة ميسان وقد جاء الى مدينة الناصرية للاتحاق بجماعة احمد بن الحسن وسكن في منزل احد معارفه ، وبعد علمه بان اصحاب المنزل قاموا باخبار الاجهزة الامنية عن وجوده معهم قام بتفجير قنبلة يدوية التي ادت ايضا الى اصابة اربعة اشخاص بجروح بينهم نساء واطفال .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
قائد عمليات ذي قار:طبيعة تسليح جماعة اليماني يؤكد ارتباطها باجندات ودعم خارجي
شبكة اخبار الناصرية
قال اللواء الركن قائد عمليات ذي قار ان طبيعة الاسلحة المتطورة لجماعة احمد بن الحسن تؤكد ارتباطهم باجندات ودعم خارجي ، واوضح اللواء حبيب الحسيني انه من خلال تحليل الاحداث والمعركة التي جرت مع جماعة احمد اليماني فان " تحليلنا للاحداث وللحالة وللمعركة هو ان هناك جهات خارجية تدعمهم فقد وجدنا مجاميع مدربة واسلحة متطورة وهناك اعتدة وهناك منشورات وكتب وهناك امكانيات مادية كبيرة .. بالتاكيد هناك تمويل ودعم خارجي وارتباط بجهات خارجية " .
واضاف الحسيني في تصريح لشبكة اخبار الناصرية انه " بعد حسم الموقف اجريت هناك عملية تفتيش للمنطقة ولدينا خطة بتطوير عمليات التفتيش هذه الى ان تشمل مناطق اخرى وهناك معتقلين والتحقيقات جارية معهم ".
وحول علاقة اتباع احمد اليماني بجماعة جند السماء اكد السيد قائد عمليات ذي قار بان " المعلومات تؤكد بان هذه المجاميع وغيرها من جند السماء هي بنفس الامتداد ولديها الارتباطات الخارجية وتعمل على تنفيذ اجندات خارجية " .
الجدير بالذكر ان مدينة الناصرية شهدت خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين عمليات مسلحة قادها عدد من اتباع احمد الحسن وراح ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى من اهالي المدينة..
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
العراق يمدد مهلة تلقي عروض الشركات النفطية العالمية
ا فب
اعلنت وزارة النفط العراقية الثلاثاء تمديد الموعد النهائي امام شركات النفط العالمية لتقديم عروضها للحصول على عقود "خدماتية" لاستخراج النفط وتطوير حقوله الى 18 شباط/فبراير المقبل. وقال عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس "تم تمديد الموعد النهائي لتلقي عروض الشركات الراغبة في الحصول على عقود نفطية خدماتية من 31 كانون الثاني/يناير الى 18 شباط/فبراير".واضاف "دعت دائرة العقود والتراخيص التي تشكلت حديثا في الوزارة الشركات العالمية الى التقديم للحصول على تراخيص عمل في استخراج النفط وتطوير حقوله وتقديم الخبرة والمعدات والتدريب لكن التنفيذ سيكون من قبل الجانب العراقي".واضاف ان "هذه العقود ليست استثمارية بل عقود خدماتية تستمر لمدة عامين".وتابع جهاد "بعد هذه المرحلة تعرض الحقول للتنافس بين الشركات للحصول على عقود استثمارية طويلة الآجال وسوف يتم الاعلان عن الشركات الفائزة بالعقود حينئذ".
وكان وزير النفط حسين الشهرستاني اعلن في تشرين الثاني/نوفمبر وقف التعامل مع الشركات التي وقعت عقودا مع حكومة كردستان العراق.
ووقعت حكومة اقليم كردستان 15 عقدا مع 20 شركة اجنبية لاستكشاف النفط وتصديره.
لكن الشهرستاني اعلن ان هذه العقود لاغية بينما ما يزال مشروع قانون النفط والغاز في ادراج البرلمان.
وتشير بعض التقديرات الى ان العراق يمتلك ثالث اكبر احتياطي نفطي في العالم ويتركز النفط في جنوبه وشماله.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
اصابة اثنين من افراد الجيش بانفجار عبوة ناسفة في غرب بعقوبة وابطال مفعول 5 عبوات ناسفة فى ديالى
وكالة (اقرا برس)
-قال مصدر امني في بعقوبة لمراسل وكالة (اقرا برس) الاخبارية الى اصابة اثنين من افراد الجيش بانفجار عبوة ناسفة في غرب بعقوبة قرب دورية للجيش العراقي والى ذلك قال مصدر امني في محافظة ديالى لمراسل (اقرا برس)الى ابطال مفعول 5 عبوات ناسفة في مناطق متفرقة قضاء بعقوبة هذا اليوم .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
الدباغ: الحكومة العراقية تناشد المملكة الاردنية برفع غرامات الاقامة عن الواطنين العراقيين
موسوعة النهرين
عبّرت الحكومة العراقية على لسان الناطق باسمها الدكتور علي الدباغ عن شكرها وتقديرها للجهود التي تبذلها المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة في استضافتها للعراقيين.
وتناشد الحكومة العراقية حكومة المملكة الأردنية الشقيقة رفع غرامات الاقامة عن المواطنين العراقيين نتيجة تجاوزهم لمدة الاقامة في المملكة لتسهيل عودة من يرغب منهم الى الوطن.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
تم إلقاء حوالي 19 ألف باوند من القنابل خلال غارة جوية ليلية و تدمير 35 هدف في منطقة عرب جبور
موسوعة النهرين
فيلق القوة المتعددة الجنسيات - العراق
بيان صحفي
مكتب الشؤون العامة - معسكر فيكتوري
رقم البيان الصحفي: 20080121-06
التاريخ: 21 يناير/ كانون الثاني 2008
بغداد- تم ضرب أكثر من ثلاثين هدفا خلال غارة جوية نفذتها قوات التحالف ليلة 20 يناير/ كانون الثاني في منطقة عرب جبور و ذلك في إطار عملية "فانتوم فينيكس" الأمنية. و استهدفت هذه الغارة الجوية معاقل "قاعدة العراق" بالمنطقة، و تم إلقاء حولي 35 قنبلة وصل وزنها الإجمالي إلى 19 ألف باوند.
صرح الكولونيل تيري فيريل بأن غارات الليلة استهدفت مواقع العبوات الناسفة و مخابئ الأسلحة من أجل الحد من موارد قاعدة العراق في المنطقة حيث قال:" لقد ركزت الغارات التي قمنا بها ليلة يوم 20 يناير على ضرب مواقع العبوات الناسفة، و مخابئ الأسلحة لكي تتمكن قواتنا البرية من تأمين المنطقة. و هذه الأهداف- خاصة مواقع العبوات الناسفة- هي جزء من الحزام الدفاعي الذي و ضعه العدو لمنع قوات التحالف من دخول المنطقة."
و تمت هذه الغارات الجوية الموجهة بدقة خلال عملية مشتركة قامت بها طائرات طرازF-18 و B-1 الخاصة بالقوة الجوية الأمريكية و المارينز و البحرية الأمريكية. و نسق هذه الغارات فريق القوة الجوية بالتعاون مع جنود اللواء المقاتل الثاني لتفادي حصول خسائر مادية، و لمنع العدو من استعمال منطقة عرب جبور كنقطة انطلاق هجمات ضد قوات التحالف. و تأتي عملية اليوم بعد سلسلة من الضربات الجوية التي قامت بها قوات التحالف يومي 10 و 16 يناير بنفس المنطقة. و بإضافة نتائج غارة الليلة نكون قد أصبنا أكثر من 99 هدف بقنابل و صل مجموع وزنها الإجمالي إلى 99 ألف باوند.
و أضاف الكولونيل فريل بأن الهدف من وراء هذه الغارات هو تدمير الأسلحة و العبوات الناسفة التي تشكل خطرا كبيرا على أهالي المنطقة ، و القوات الأمنية ، و تنظيف المنطقة من عناصر القاعدة و تثبيت الأمن و الاستقرار لأهالي المنطقة حيث قال:" إننا نعمل من أجل توفير الفرص للعراقيين في جنوب عرب جبور...لكي لا يعيشوا في ظل الخوف من القاعدة...يجب أن يعلموا أن بإمكانهم الآن العيش في حرية تامة لأننا الآن نتواجد في مناطق لم نصلها من قبل. و لقد كا لا بد من تنفيذ هذه الغارات الجوية للحد من تهديد الأسلحة و العبوات الناسفة بالمنطقة. و سوف نبدأ بالتعاون مع أهالي المنطقة لمساعدتهم على تنفيذ مشاريعهم ، و العمل معهم لتأسيس مجموعات المواطنين المحليين المهتمين . لقد كان مهما جدا أن نقوم بهذه الغارات الجوية لفتح الطريق أمام هذه المشاريع .
و تدخل غارات الليلة في إطار عملية "مارن ثاندربولت" التي هي جزء من عملية "فانتوم فينيكس" و تهدف إلى طرد بقية المتطرفين الذين ينشطون جنوب عرب جبور.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
انفجار سخان مفخخ يحتوي قرابة 100 كغم من مادة تي ان تي الشديدة الانفجار قرب مدرسةالجواهري شمال بعقوبة
وكالة (اقرا برس
-قال مصدر امني في شرطة بعقوبة لمراسل وكالة (اقرا برس) الاخبارية الى انفجار سخان مفخخ يحتوي قرابة 100 كغم من مادة تي ان تي الشديدة الانفجار قرب مدرسة الجواهري الى شمال بعقوبة واضاف المصدر ان عناصر مجهولة استئجرت في منطقة السوق حمالا يملك عربة خشبية لنقل سخان الى شارع الذي تقف فيه المدرسة والذي يبعد قرابة 70م عن مقرا للصحوة واثناء وصول الحمال الى المدرسة انفجر ادى الى استشهاد 3 واصابة 24 بينهم 12 طالبا و3معلمين بينهم امراة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
الداخلية تنفي تجميد نشاط مدير شرطة الناصرية
شبكة اخبار الناصرية
نفى مصدر اعلامي في شرطة محافظة ذي قار ما تردد من انباء حول تجميد نشاط مدير شرطة المحافظة ، واوضح هذا المصدر لشبكة اخبار الناصرية ان " اللواء الركن عبدالحسين الصافي لا زال يمارس مهامه كمدير لشرطة المحافظة وهناك تنسيق كامل مع قائد العمليات الذي تم تعيينه من قبل رئاسة الوزراء " .
من جهته اكد اللواء عبد الكريم خلف مدير العمليات في وزارة الداخلية ان عملية تشكيل قيادة عمليات لا يعني تجميد نشاط قائد الشرطة ومن يتصور ذلك فهو " تصور خاطئ فقد حصلت قيادة عمليات في محافظة كربلاء وفي ديالى وفي الموصل وهذا لا يعني انه لايوجد دور لوزارة الداخلية او لقيادة الشرطة " .
اما اللواء حسين كمال وكيل وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات والمعلومات الوطنية فقد اكد لشبكة اخبار الناصرية انه " لن يكون هناك اي تغيير في الاجهزة الامنية لانها قامت بواجبها بشكل صحيح ولكن لدينا شهداء في هذه الاجهزة وقد يعاد تعيين بعض الاشخاص الكفوئين والمقتدرين ليحلوا محل هؤلاء الذين استشهدوا دفاعا عن الناصرية " .
ت
ع
نوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
مسلحين ينصبون سيطرة وهمية ويختطفون سيارة مدنية مع سائقها فى ناحية كنعان
وكالة (اقرا برس
-قال مصدر امني في شرطة ناحية كنعان شرق بعقوبة لمراسل وكالة (اقرا برس) الاخبارية الى قيام مسلحين بنصب سيطرة وهمية الى شمال الناحية وخطف سيارة مدنية مع سائقها الى جهة مجهولة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
القيادة العليا للجهاد والتحرير
شبكة البصرة
القيادة العليا للجهاد والتحريرجيش تحرير العراق بسم الله الرحمن الرحيم(وَمَن جَاهَدَ فَإنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفسِهِ إنَّ اللَّهَ لَغَنِي عَنِ العَالَمِينَ)صدق الله العظيم نفذ جيش تحرير العراق لشهر كانون الأول لسنة 2007 العمليات الجهادية التالية :
1- 21/12/2007 تدمير كاسحة ألغام أميركية عمليات صلاح الدين / القاطع الجنوبي
2- 21/12/2007 تدمير عجلة همر أميركية جراء عبوة ناسفة وقتل من فيها عمليات صلاح الدين / قاطع الدور
3- 21/12/2007 تدمير كاسحة ألغام أميركية عمليات صلاح الدين / قاطع الدور
4- 24/12/2007 تدمير عجلة همر أميركية جراء عبوة ناسفة وقتل من فيها عمليات صلاح الدين / قاطع الدور
5- 24/12/2007 تدمير كاسحة ألغام امريكية عمليات صلاح الدين / القاطع الجنوبي
6- 30/12/2007 تدمير همر أميركي جراء عبوة ناسفة عمليات صلاح الدين / قاطع الفلكة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
مسلحون مجهولون يختطفون 8 اشخاص قرب كركوك
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في مدينة كركوك نقلا عن شهود عيان ان مسلحين مجهولين اقاموا نقطة تفتيش وهمية على طريق كركوك – الطوز واختطفوا 8 اشخاص بينهم معلمان واقتادوا الجميع الى جهة مجهولة .وقال ان المسلحين اوقفوا عدد من السيارات وانزلوا منها الاشخاص الثماني ثم قيدوهم وعصبوا اعينهم قبل ان يتوجهوا بهم الى جهة مجهولة وقد امتنعت الشرطة الحكومية عن التعليق على الحادثة التي هي ليست الاولى من نوعها . من جهة اخرى قال شهود عيان لمراسل حق في كركوك ان مدير مركز شرطة العدالة نجا اليوم من محاولة اغتيال بعدما استهدفت عبوة ناسفة السيارة التي كان يستقلها لكنها اخطأت هدفها . واكدوا ان العبوة انفجرت بالقرب من مركز الشرطة حينما كان مدير المركز متوجها اليه . فيما ذكرت مصادر في الشرطة الحكومية في كركوك ان فوج شرطة طوارئ المدينة اعتقل اليوم اربعة اشخاص قال انهم مطلوبين امنيا كما عثرت احدى دوريات الشرطة على جثة فتاة مجهولة الهوية في ناحية جيمن الجديدة التابعة لكركوك وعليها اثار اطلاقات نارية وقد تم نقل الجثة الى مشرحة مستشفى كركوك فيما لم تعرف ملابسات الحادث.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
الحكومة الأردنية تنفي فرض نظام تأشيرات الدخول إلى أراضيها على المسافرين العراقيين
سوا
أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية الأردنية زياد الزعبي أن سلطات بلاده لم تعلن رسميا الشروع بتطبيق نظام التأشيرة الخاص بالعراقيين الراغبين بدخول الأراضي الأردنية.
وفي حديثه مع "راديو سوا"، أوضح الزعبي قائلا إنه ما إن يتم توقيع اتفاثقية بين عمان وبغداد سيعلن عن بدء العمل بنظام التأشيرا ت الجديد: وأضاف المسؤول الأردني أن ما قيل حول تحديد موعد لبدء العمل في نظام التأشيرات مع بداية شهر شباط/ فبراير المقبل، لا يعدو كونه مجرد تكهنات صحافية: وأشار الزعبي إلى أن وزير الداخلية الأردنية عيد الفايز أعلن في وقت سابق أنه سيتم دراسة موضوع فرض التأشيرات على المواطنين العراقيين الراغبين في الدخول إلى الأردن بناء على طلب السلطات العراقية:
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
أفراد الشرطة يمنعون مراسل راديو سوا من تغطية تظاهرة وسط بغداد
راديو سوا
تعرض مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح إلى اعتداء بالسب من جانب رجال الشرطة أثناء تغطيته لإحدى التظاهرات في ساحة فردوس وسط العاصمة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
شرطة البصرة تعلن إصابة اثنين من عناصرها في هجوم مسلح
راديو سوا
أصيب شرطيان بنيران مسلحين في البصرة، فيما عثرت الأجهزة الأمنية على كدس عتاد في ساحة متروكة لوقوف السيارات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
القيادة العامة للقوات المسلحة -الجيش العراقي تقرر تشكيل المجلس السياسي
وكالة يقين
القيادة العامة للقوات المسلحة -الجيش العراقي تقرر تشكيل المجلس السياسي للقيادة العامة للقوات المسلحة أيماناً من دور الجيش في توظيف قدرات الرأي العام الشعبي والسياسي والمقاوم في معركة تحرير العراق التي ستكلل بالنصر أن شاء الله ................. وفي ما يلي نص البيان رقم 46 القيادة العامة للقوات المسلحة
الجيش العراقي نصــرٌ من اللّــه وفتــحٌ قريـــب
بيـــــــان رقم( 46)
تؤمن قيادة الجيش العراقي بان تحرير العراق من الاحتلال الأمريكي الغاشم معركة وطنية شاملة تشترك فيها كافة عناصر السوق الوطني العراقي وأيماناً من دور الجيش في توظيف الرأي العام الشعبي والسياسي والمقاوم في معركتنا مع العدو في المرحلة الراهنة .
قررت القيادة العامة للقوات المسلحة –الجيش العراقي بأجتماعها المنعقد في18 كانون الثاني 2008 مايلي :
1- تشكيل((المجلس السياسي للقيادة العامة للقوات المسلحة )) يرتبط بقيادة الجيش.
2- يضم المجلس نخبة من قيادات الجيش العراقي وقيادات وطنية سياسية مشهود لها بالمواقف الوطنية والجهادية ومن ذوي الولاء الوطني الصادق .
3- يضع المجلس برنامج عمل سياسي يرسم السياسات العامة لقيادة الجيش العراقي في أطار الاهداف والثوابت الوطنية لمرحلة التحرير الوطنية .
وبهذه المناسبة الخالدة في تاريخ قواتنا المسلحة تدعوا قيادة الجيش العراقي الباسل كافة القوى الوطنية والسياسية وأبناء شعبنا المجاهد لدعم مشروع تحرير العراق الذي تشكل قواتنا المسلحة ركناً اساسياً فيه لخلاص وانقاذ الوطن من الأحتلال الغاشم وتداعياته الخطيره .
الله اكبــــــــــــــر والعزة للعراق الوطن الحر الموحد قيـــــــــــادةالجيـــــــــــش العراقـــــــــــي بغداد 22 كانون الثاني 2008
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
ساترفيلد: جعل حكومة المالكي تعمل.. أفضل من البحث عن حكومة بديلة مسؤول العراق في الخارجية الأميركية قال لـ«الشرق الأوسط»: ليس من مصلحة العرب وجود إيراني كبير في العراق
الشرق الأوسط
أكد المسؤول الرئيسي في وزارة الخارجية الأميركية عن السياسة العراقية السفير ديفيد ساترفيلد دعم واشنطن لحكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، قائلاً في حديث مطول مع «الشرق الأوسط» إن الهدف هو «جعل هذه الحكومة أن تعمل بطريقة أفضل بدلاً من البحث عن حكومة بديلة». وأضاف ساترفيلد الذي كان في لندن في طريق عودته من العراق الى الولايات المتحدة، أن التحدي الأكبر أمام الحكومة العراقية هو المصالحة الوطنية و«تحديد شكل الفدرالية العراقية». وعزا تحسن الأحوال المدنية الى زيادة عدد القوات الأميركية ونشرها في بغداد ومحيطها بالإضافة ووجود قوات عراقية أكثر فعالية، اضافة الى ما يسمى بقوات الصحوة، وانقسام جيش المهدي ووقف إطلاق النار الذي أعلنه مقتدى الصدر. وفي ما يلي نص الحوار:
* لقدت زرت العراق في الفترة الاخيرة، كيف تقيم الوضع هناك؟
ـ الوضع في العراق خلال عام 2007 تحسن بشكل ملحوظ في ما يخص عاملين اساسين: أولا وأهم شيء ان عددا اكبر من المواطنين العراقيين في مناطق أكثر في البلاد لديهم امن اكثر اليوم من اي وقت آخر منذ عام 2003. وهناك اسباب عدة لهذا الحال المتحسن بطريقة كبيرة، الأول زيادة عدد القوات الاميركية ونشرها في بغداد ومحيطها، بالاضافة الى مناطق اخرى تأثرت من جراء العنف الطائفي خلال 2006. ثانياً، لدينا قوات عراقية اكثر فعالية، اي قوات قادرة على نقل القتال الى العدو وقادرة على العمل ليس فقط بالتعاون مع الولايات المتحدة بل بشكل مستقل، وذلك نتيجة للتدريب والتسليح الذي عملنا عليه مع التحالف خلال السنوات الماضية. كما ان ما يسمى بصحوة الانبار، التي اصبحت ظاهرة تمتد خارج محافظة الانبار، قد ساهمت في خفض الهجمات من التمرد السني ضد التحالف والقوات العراقية، وحددت قابلية تنظيم القاعدة من شن حملته الإرهابية في الانبار وخارجها. واخيراً، انقسام جيش المهدي ووقف اطلاق النار الذي اعلنه مقتدى الصدر والدور المتراجع للعنف من الميليشيات الشيعية وفرق الموت. كل هذه العوامل تؤدي الى العامل النهائي وهو التحسن الأمني الدراماتيكي. وهذا التحسن ينعكس في اي مقياس ينظر اليه، اذا كان عدد الهجمات ضد المدنيين او الهجمات على القوات الامنية العراقية أو التطور الاخير المرحب به وهو خفض عدد الهجمات ضد القوات الاميركية وقوات التحالف التي كانت قد ارتفعت العام الماضي نتيجة المعركة ضد العدو، ولقد رأينا انخفاضاً في ذلك المجال. ونرى ان المجال الآخر المهم الذي شهد تحسناً ايجابياً عام 2007 كان الجانب الاقتصادي. فقد اصبحت الحكومة العراقية قادرة، بشكل افضل على الصعيدين المركزي والمحلي، على تطبيق الميزانية المركزية لتزويد التمويل وصرف الاموال بطريقة افضل. وعلى سبيل المثال هناك مقارنة مثيرة للانتباه، ففي عام 2006، كانت الحكومة العراقية قابلة على صرف 15 في المائة فقط من الميزانية المركزية، وفي العام 2007 نتوقع ان تصل نسبة صرف الميزانية الى ما يزيد على 65 في المائة. وذلك نتيجة لتحسن قابلية الحكومة على التخطيط، الأمر الذي عملنا جاهدين من اجله. كما انه نتيجة لقابلية افضل على المستوى المحلي، وتعتبر الانبار افضل مثال على ذلك، حين يعاد الامن، تحديد الاحتياجات والعمل مع الحكومة المركزية على تسديد تلك الاحتياجات. ولعبت فرق اعادة الاعمار المحلية التابعة لنا دوراً مهماً في عملية الاستقرار خلال العام الماضي. وقد رفعنا عدد فرق اعادة الاعمار من 10 الى 28، وأرسلنا 300 موظف جديد لتلك الفرق، وهم يعملون بتقارب مع الحكومة المحلية ومع المواطنين من اجل تطوير برامج لديها تأثير مباشر على تحسين حياة العراقيين على واقع الارض. كما عملنا مع جميع الوزارات الخدمية والاقتصادية لجعل الحكومة المركزية اكثر قدرة على تنفيذ الخطط ومساعدة الحكومة المحلية بالإضافة الى الخدمات المحلية. وما زال هناك طريق طويلاً علينا قطعه ولا نستهين التحديات ولكن من الضروري الاعتراف بما انجز.
* إذاً هناك تحسن في المجالين الأمني والاقتصادي، ماذا عن السياسي؟
ـ لقد تحدثنا عن محورين ايجابيين وهما مهمان، الأمن والاقتصاد، ولكن نأتي الآن الى مجال يحتاج الى الكثير من التقدم وذلك مجال التقدم السياسي وخاصة في دفع الحوار السياسي الذي تكون نتيجته الفعلية دفع المصالحة الوطنية الى الامام. وهذا هدف مهم جداً وفعلي، فهو العامل الأساسي الناقص في العراق خلال العام الماضي والذي يجب ان يكون مصدر تركيزنا وتركيز الحكومة العراقية. وقد قال (السفير الأميركي لدى بغداد) ريان كروكر و«قائد القوات الاميركية في العراق» الجنرال ديفيد بترايوس في سبتمبر (ايلول) من العام الماضي بوضوح جداً أن المصالحة الوطنية الحقيقة هدف مهم وبعيد الأمد، ولكن التقدم في هذا الهدف يجب ان ينفذ هنا، والآن على المدى القريب والمتوسط. ولذلك، على القيادة العراقية، كل القياديين الكرد والسنة والشيعة، ان تتقدم لتجعل الحكومة تعمل بشكل اثر فعالية وان تترجم العمل الأفضل للحكومة الى تقدم محدد لأسس المصالحة الوطنية. ولقد رأينا بعض التحسن الايجابي في الجزء الأخير من العام الماضي، مثل اقرار قانون التقاعد الذي يتضمن الكثير من العوامل المهمة التي تشمل اعادة الذين تأثروا من قوانين اجتثاث البعث الى الحياة العادية في الحياة وهذا تقدم مشجع. كما تم اصلاح قوانين اجتثاث البعث نفسها واقرها مجلس النواب ومن المتوقع ان تذهب قريباً الى مجلس الرئاسة وهذا يمثل خطوة مهمة الى الامام. وكنا واضحون حول ذلك، فلا يوجد قانون بنظامنا أو النظام العراقي، يمكن ان تعتبره جميع الاطراف بأنه مثالي. فالقوانين في النظام الديموقراطي تعتمد على التنازل ونؤمن بأن ذلك التنازل موجود في قانون اجتثاث البعث الذي يسمى بقانون المساءلة والعدالة. وما يهمنا ان يطبق القانون بروح المصالحة والاتحاد وإنهاء الفوارق. ومن البديهي سنعمل عن قرب مع الحكومة اثناء تطبيق العملية التي نعتبرها ايجابية جداً ونتطلع الى دعمها الكامل من جميع الفصائل العراقية. ولكن هناك عوامل اخرى على اجندة التشريعات الضرورية للمصالحة يجب العمل عليها. وتعتبر الحكومة العراقية وقيادات الأحزاب الرئيسية العراقية، ونحن أيضا، ان قانون صلاحيات المحافظات الذي سيحدد علاقة المركز بالمحافظات من الاولويات. هذا القانون يشكل خطوة مهمة تجاه اجراء انتخابات المحافظات هذا العام. وكل هذه مهمة لأسباب عدة: أولاً، هناك حاجة الى تحديد افضل لطبيعة الفدرالية في العراق لتكون اساسا مستقرا لسير البلاد الى الامام، ليس فقط على المستوى المحلي بل الإقليمي والمحلي ايضاً. ولا يوجد هناك حلا مثاليا في العراق أو في اي بلد آخر حول مسألة الفدرالية. ففي الولايات المتحدة نحن نطور اسئلة مختلفة لهذا السؤال على مدى الـ200 عام الماضية، والأمر نفسه في دول اخرى. ما نحتاجه هو التوصل الى توازن سليم الآن، مع التفهم بأنه مع تطور الأوضاع في العراق سيتطور الحل للفدرالية ايضاً. ولكن يجب معالجة هذه القضية الآن، فالانتخابات المحلية ضرورية لتصحيح عدم الاتزان والتحور في الحكومات المحلية التي نتجت عن المقاطعة السنية. وهذا الأمر ليس مختصراً على السنة، فمع استقرار العراق وخروجه من الأزمة، كل الطوائف تحتاج الى معالجة افضل للعلاقة بين الناخب والمسؤولين المنتخبين. وذلك يحتاج الى قانون بقوائم مفتوحة كي يعرف الناخب من ينتخب، فالعلاقة بين المنتخب والناخب ستكون اقوى بكثير من آلية اللوائح المغلقة الحالية، وهذا تحد أساسي.
اخيراً، قانون النفط، فقد حددنا مع الحكومة العراقية هذا القانون بأنه اولوية وطنية، ولا يمكن استخراج الفائدة الكاملة من مصادر العراق النفطية والغازية لصالح جميع العراقيين من دون اطار لقانون اكثر حداثة للنفط. ونحن نفهم الجدال بين العراقيين حول نوع القانون والعلاقة بين المركز والمحافظات، ولكن يجب التوصل الى توازن يفيد كل العراقيين. لقد أوضح الرئيس خلال زيارته الأخيرة الى منطقة الخليج أن اية قرارات حول مستوى القوات الاميركية في العراق ستحدد فقط حسب التطورات على الارض وحسب توصيات الجنرال بترايوسز ونحن نرى تحسين ملحوظ في الامن ونريد ان نتأكد من ان الاليات الصحيحة وضعت للمحافظة على هذا التحسن. وخلال عام 2008، سنبدأ مفاوضات مع العراق حول علاقة استراتيجية بعيدة الامد وشراكة امنية تستبدل التفويض الحالي للقوات المتعددة الجنسيات في العراق بموجب البند السابع من ميثاق الامم المتحدة. وهذه خطوة مهمة. وفي نهاية عام 2007، اتفقنا مع الحكومة العراقية على اعلان مبادئ يضع اسس العلاقة الاستراتيجية ليس فقط على الصعيد الأمني بل الاقتصادي والسياسي والثقافي والعلمي، وسنعمل على هذه القضايا كدولة سيادية مع دولة سيادية بأقرب وقت ممكن هذا العام، ولكن ليس ابعد من ديسمبر (كانون الثاني). وسنضع اجراءات جديدة لوجودنا البعيد الأمد في البلاد وعلاقتنا معه بعد انتهاء تفويض الامم المتحدة.
* هل بدأتم المفاوضات حول هذه الاستراتيجية؟
ـ لم تبدأ بعد، ولكن نأمل ببدئها في شهر فبراير (شباط) المقبل.
* بعض الجهات العراقية قلقة من ان تكون المفاوضات الأميركية محصورة مع طرف واحد ولا تمثل كل الشعب العراقي، كيف تطمئنون هذه الجهات؟
ـ هذه قضية جوهرية للبلدين وتتطلب من الحكومة العراقية فريقا وطنيا يتخذ قرارا وطنيا وليس قرار طرف واحد أو شخص واحد. ابلغتنا الحكومة العراقية قبل اسبوع انه تم الاتفاق بين قوى الـ3+1 بتكوين فريق وطني يعكس كل القيادات السياسية الخمس ومقترحات من الوزارات العراقية المختصة. ونحن مسرورون بذلك.
* ما فائدة مثل هذا الاتفاق للولايات المتحدة، خاصة ان لديها قواعد عسكرية أخرى في المنطقة؟
ـ أولا من حق العراق كدولة ذات سيادة ان تجري مباحثات مع الولايات المتحدة وغيرها من دول التحالف لتبقي قوات في العراق يمكن تقديمها للشعب العراقي والعالم بأنها مبنية على قرار ذي سيادة وليس مفروضا من الخارج. على المدى البعيد هناك حاجة لابقاء القوات في العراق على اساس مختلف واساس يحترم سيادة العراق. ما نستفيده هو بقاء بعيد الأمد على اساس صلب ومستقر لما نعتقده، وما يعتقده العراق وحلفاؤنا في المنطقة، وجود اميركي مهم في المنطقة. العراق ودول المنطقة ما زالت تواجه تهديدات عدة، بما فيها التهديد المشترك من ايران والحاجة الى استراتيجية لمواجهة التحديات المشتركة معا. وهذا ما نستفيده من بناء استراتيجية مبنية على التحالف.
* هناك مخاوف عراقية من ان يصبح العراق مجدداً دولة لتصفية الحسابات مع ايران. هل تريدون اعادة العراق الى هذا الدور؟
ـ لا نؤمن ولا نريد بأن يصبح العراق نقطة نزاع بين ايران والعالم العربي أو بين السنة والشيعة. لا نعتقد ان هذا هو مستقبل العراق فهو لا ينفع العراق ولا المنطقة ولا مصالحنا. نريد عراقا مستقرا وسياديا يتمتع بعلاقات جيدة مع كل جيرانه.
* ماذا عن جارة العراق الأخرى، تركيا؟ هل قامت الولايات المتحدة بما يكفي لحماية الأكراد؟ ـ لقد جئت للتو من أنقرة وأجريت لقاءات مع مسؤولين اتراك. الحكومة التركية تعلم مساندة الولايات المتحدة وخاصة خلال الأشهر الماضية لمواجهة التهديد المشترك من المنظمة الإرهابية حزب العمال الكردستاني. ونحن مصرون على مواجهة التهديد لكل مصالحنا من هذه المجموعة الارهابية. هناك واجبات مطلوبة من كل الاطراف للتخلص من هذا الارهاب، وهناك حاجة للتنسيق بين الاتراك وبيننا، ونحن نعمل على ذلك. والخطوات المطلوبة تشمل العمليات العسكرية ولكن ليست وحدها لوضع حد لعمليات حزب العمال الكردستاني والتخلص منه كقوة ارهاب. لقد مات العديد من المدنيين الاتراك والاكراد بسبب العنف أو الترحال الذي تسبب به الحزب.
* ولكن ماذا عن حكومة اقليم كردستان؟
ـ لقد قامت الحكومة بخطوات مهمة لمنع حزب العمال الكردستاني من الوصول الى الإمدادات الضرورية، ولكن هناك الحاجة لعمل المزيد. ويجب الا يكون هناك اي سوء فهم من قبل قيادة حكومة الإقليم بأن حزب العمل الكردستاني منظمة إرهابية تشكل تهديداً للأكراد مثلما تهدد الاتراك.
* هناك دائماً تساؤلات على دور دول الجوار في الوضع العراقي، هل حصل تطور في هذا المجال اثناء زيارة الرئيس بوش الى المنطقة؟
ـ من المهم ان يحصل العراق على دعم جيرانه وهو يتقدم الى الامام تجاه استقرار افضل. ولدى الدول العربية دور مهم في مساعدة استقرار عراقي سلمي وآمن، وخلال زيارة الرئيس بوش الى الخليج ومصر كرر الرئيس هذا الخطاب. فتدخل اوسع واكثر ايجابية من دول الجوار العربية لاستقرار العراق مهم، كدول سيادية تتعامل مع دولة سيادية. الرئيس بوش يشارك دول الخليج قلقها من التهديد الذي تمثله ايران، وأفضل طريقة لمعالجة هذا التهديد في ما يخص العراق، هي بناء علاقات بناءة وقوية مع العراق وتأسيس وجود دبلوماسي قوي في العراق. ففي الوقت الراهن، ما عدا الولايات المتحدة، اكبر وجود لدولة أخرى في العراق هو لايران. وهذا ليس من مصلحة دول الجوار العربية ويجب ألا يكون الوضع عليه. وقد أعلنت الولايات المتحدة استعدادها لإجراء محادثات مع ايران في بغداد حول القضايا الأمنية المتعلقة بالعراق، ونحن ننتظر ردا ايرانيا لهذا العرض العراقي ـ الاميركي. وما زلنا نرى تصرفات ايرانية تهدد امن العراق واستقراره، وما زلنا نرى تدفق اسلحة وتدريب لعناصر عنيفة في العراق، ويجب ان تنتهي هذه التصرفات.
* ولكن احيانا نسمع تقارير متضاربة عن خفض تدفق الأسلحة من ايران، لنسمع مجدداً انها ارتفعت، لماذا هذا التباين بالتصريحات الاميركية؟
ـ لم يكن هناك اي تغيير حول تقييمنا ان تسليح ايران وتدريب (الميليشيات) لم يتوقف. بل القنابل اليدوية المستخدمة ضد القوات الاميركية زادت في الشهر الماضية. ولم نر تراجع في ذلك وهذا موضوع لا يوجد فيه تباين.
* كيف تصفون علاقتكم برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي؟
ـ نحن ندعم رئيس الوزراء كونه القائد المختار ديمقراطياً لحكومة وطنية ملتزمة بأجندة مصالحة وطنية. ونحن ندعمه في اطار تعامله مع الزعماء العراقيين الآخرين في مجلس الرئاسة (الرئيس) جلال طالباني و(نائبيه) عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي ورئيس حكومة اقليم كردستان مسعود بارزاني. فهم يعملون بإجماع على دفع اجندة وطنية اتفقوا عليها في اغسطس (آب) الماضي. لدينا علاقات جيدة مع الأطراف الخمسة، ولكن رسالتنا لهم جميعاً هي ان عليهم العمل معا من اجل دفع المصالحة الوطنية، وعليهم خلق آلية مبنية على الاجماع في القضايا الجوهرية مثل ما حصل في قانون التقاعد واجتثاث البعث وما يجب ان يحصل حول قانون الانتخابات المحلية وفي التعامل اليومي بعيداً عن القوانين الكبرى. يجب ان يكون هناك اجماع حول كيف يمكن دمج اللجان الشعبية في الآلية الحكومية وكيف تمد الحكومة يدها الى من كان على خلاف مسلح معها في السابق وأخذت تحارب «القاعدة» اليوم. والوقت قصير لذلك ويجب جعله اولوية.
* تصدر تقارير بين فترة وأخرى حول امكانية اللجوء الى الخطة «ب»، اي تبديل الحكومة الحالية. هل هذا الخيار قائم؟
ـ لقد ابدينا، من خلال وزيرة الخارجية (كوندوليزا رايس) التي تمثل الرأي القوي للرئيس بوش، ان تركيز القيادة العراقية وهي الـ3+ 1 (الرئاسة ورئيس الوزراء) يجب ان تكون على جعل هذه الحكومة تعمل بطريقة افضل، وليس تغييرها.
* هل ستكون التغييرات في السياسة الاميركية تجاه العراق بعد الانتخابات الرئاسية الاميركية العام المقبل جذرية؟
ـ لا يمكن لي ان اتوقع ما سيحصل، ولا التكهن حول السياسة المقبلة، ولكن يمكن لي القول ان هذه الادارة باقية لهذا العام وستواصل نهجها في العراق.
* وماذا عن مصير كركوك، هل تتوقعون الوصول الى اجماع حوله؟
ـ الولايات المتحدة ترى تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، التي عادة تسمى المادة الخاصة بكركوك، ولكن لديها اسسا لحل قضايا اوسع وضرورية من خلال اجماع جميع الأطراف المتأثرة من هذه القضية. ولا نقبل حلاً، او محاولة للتوصل الى حل، من طرف احادي الجانب يؤدي الى انقسامات أو رفع مستوى التوتر. ويجب ان يكون تطبيق المادة 140 دافعا الى اتحاد البلاد وتهدئة التوترات. ونحن مسرورون للدور الاكثر فعالية من قبل الامم المتحدة في هذه القضية، وخاصة مع السفير ستيفان دي ميستورا، وقد وضع تاريخاً داخلياً لحل هذه القضية (بحلول الصيف المقبل)، ولكن رأينا هو ان الغرض ليس الالتزام بمواعيد عشوائية، فالأهم هو التوصل الى عملية لديها نتائج ملموسة لكل الأطراف بغض النظر عن الوقت المتاح للتوصل الى النتيجة التي ترضي الجميع.
* هل ما زالت هناك وثيقة اعتقال بحق زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر؟
ـ هذا الأمر ليس مهماً بالنسبة الى العملية السياسية في العراق، ولكن بحسب علمي هذا الأمر لم يتغير. ولا يمكنني الحديث بالنيابة عن نوايا مقتدى الصدر، ولكن ما يمكنني قوله ان قوات التحالف والقوات العراقية والحكومة العراقية يعملون مع قادة من جيش المهدي المستعدين للابتعاد عن العنف وتجاه حوار سلمي، كما اننا نتحاور مع اعضاء من التيار الصدري وخاصة حول موضوع المصالحة الوطنية. واذا كان مقتدى الصدر نفسه يريد ان يصبح ضمن هذه العملية، فالأمر عائد له.
* هناك تساؤلات عن دور الولايات المتحدة في تحديد مصير المدانين بقضية الأنفال، هل ستسلمون وزير الدفاع العراقي السابق سلطان هاشم للإعدام؟
ـ موقفنا واضح. عندما يكون هناك اجماع عراقي واتفاق موحد من الحكومة العراقية سنلتزم بالقرار، ولكن حالياً هناك توجيهات متضاربة وعلى مجلس الرئاسة ورئاسة الوزراء الاتفاق على هذا الموضوع ومن ثم سنتصرف.
* لقد مرت 5 سنوات من الحرب في العراق، هل تخليتم عن خططكم لجعل العراق دولة اقرب الى الديمقراطية الغربية اللبرالية؟
ـ الأولوية للعراق ستكون التقدم في المصالحة الوطنية وجعل التقدم الذي حصلنا عليه غير قابل للتراجع وخاصة من الناحية الامنية. وفقط التقدم السياسي والحوار السياسي يمكن ان يضمنا ذلك. يجب تحديد ما يعني ان يكون المرء عراقيا، ويجب ان تكون الإجابة عراقية ووطنية وغير متعارضة مع فئات اخرى.
* تحدثت عن تطورات ايجابية في العراق، على الرغم من التحديات، فهل أنت متفائل بتعدي العراق الوضع الحرج؟
ـ انه تفاؤل حذر، بناء على ما رأيته خلال العام الماضي من تقدم على الصعيدين الاقتصادي والأمني، ولكن في النهاية الأمر يعتمد على حوار سياسي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
دورية امريكية راجلة تتعرض لنيران قناص في تكريت
وكالة يقين
تعرضت دورية راجلة للاحتلال الامريكي لضرب من قبل قناص كان فوق احد اسطح بناية قريبة لسوق الاربعين
وقتل احد جنود الاحتلال قامت على أثرها قوات الاحتلال بأ طلاق النيران باتجاة احد المواطنين واصيب بساقه اليمنى
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
مقتل جندي امريكي قرب كركوك
وكالة يقين
ذكر مصدر في شرطة نجدة كركوك الحكومية ان جنديا امريكيا قتل قرب كركوك صباح اليوم
واضاف المصدر ان عجلة امريكية من نوع هامفي انقلبت على الطريق بين كركوك وقضاء التون كوبري ، وادى انقلابها الى مقتل احد الجنود داخلها
ولم يصدر عن جيش الاحتلال الامريكي ما يؤكد او ينفي ذلك
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
مشادة سعودية سورية في اجتماع الجامعة العربية بعد حديث سفير دمشق عن استقبال بوش
السفير قطان قاطع الأحمد رافضا الغمز والسوري اعتبر التباين طبيعيا ولكنه ليس خلافا
الشرق الأوسط
علمت الشرق الأوسط من مصادر مطلعة أن مشادة حدثت بين مندوب السعودية لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد عبد العزيز قطان وسفير سورية لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة يوسف الأحمد خلال الاجتماع الذي عقد ظهر اول من أمس في مقر الجامعة لبحث الاعتداءات الاسرائيلية على غزة ومدن الضفة الغربية.
واعترض المندوب السوري في كلمته على ما وصفه بالاستقبال الحافل الذي لقيه الرئيس الأميركي جورج بوش في الدول التي زارها مؤخرا، وقال انه رغم السياسة الأميركية المؤيدة لاسرائيل فان بعض الدول تستقبله على أكف الراحة وتحتفي به. وعندها تدخل القطان وقال انه لا يسمح لأي كان أن يتعرض بالغمز لمواقف تتخذها حكومته، وأن الرئيس الأميركي تم استقباله بحفاوة بالغة لانه رئيس دولة صديقة وحليفة ارسلت في يوم من الايام نصف مليون جندي وخمسة الاف دبابة والف طائرة لحماية المملكة وطرد الجيش العراقي من الكويت، ولو فعل حليفكم الاتحاد السوفياتي وقتها مثل ما فعلت أميركا لاستقبلتم القادة الروس استقبال الفاتحين في دمشق، لكن هذا هو الفارق بين حليف وحليف وبين صديق وصديق. واضاف المندوب السعودي انه لا يسمح لأي شخص كان أن ينتقد سياسة بلاده في حضوره، والا فان المجال مفتوح لانتقاد السياسة السورية.
وبينما حاول مصدر دبلوماسي عربي شارك في الاجتماع، في تصريح لـ«الشرق الأوسط» التقليل من تأثير أو حجم المشادة السعودية السورية، ووصفها بأنها «دعابة أكثر منها مشادة»، وأن الأمر لم يزد عن كونه مداعبة قوية بين أصدقاء وزملاء. قال السفير أحمد قطان الذي سألته «الشرق الأوسط» حول هذه المعلومات إنه عقب على كلام زميله يوسف الأحمد قائلاً «نحن نختلف مع الأميركيين في بعض القضايا»، لكننا في كل الأحوال لا نقبل الغمز واللمز بحق السعودية، وأضاف: لقد استقبلنا بوش بكل تقدير .. فدولته أرسلت 5 آلاف دبابة وجيش جرار لطرد صدام من الكويت، وسألت المندوب السوري: «ماذا قدم لكم حلفاؤكم، لكنه قال لي بعد ذلك (لم أقصد أحداً ولم أسم دولة بعينها)».
في المقابل نفى السفير يوسف الأحمد «وقوع خلاف بينه وبين مندوب السعودية لدى الجامعة في اجتماع المندوبين الدائمين»، وقال الأحمد في تصريح خاص لـ«ألشرق الأوسط»: كان هناك تباين في الآراء، معتبرا «أن ذلك أمر طبيعي لأن لكل إنسان مرجعياته وخلفياته مما يؤدى إلى آراء متباينة ولكن ليست خلافات إطلاقا». ووصف الأحمد علاقته بالسفير أحمد قطان بأنها «علاقة صداقة قوية وعلى أحسن ما يرام».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
ممثلو تركمان كركوك يلتقون وزير الخارجية التركي في أنقرة الأكراد يعتبرون اللقاء تدخلا.. وقيادي تركماني يؤكد: سنطلب تدخل الجميع
الشرق الاوسط
افادت مصادر تركمانية عراقية، بأن ممثلي التركمان في مجلس محافظة كركوك التقوا في أنقرة امس وزير الخارجية التركي علي باباجان لبحث النزاع القائم حول مصير كركوك التي يطالب الأكراد بضمها إلى إقليم كردستان العراق في حين يرفض العرب والتركمان ذلك.
وأكد رياض صاري كهية رئيس حزب تركمان إيلي لـ«الشرق الاوسط» عبر الهاتف من أنقرة امس أن «اللقاء تم بناء على رغبة من الاعضاء التركمان في مجلس محافظة كركوك الذين حضروا الى انقرة لشكر الحكومة التركية لدعمها التركمان في حل قضية كركوك سلميا ولم يتم (اللقاء) بدعوة من حكومة تركيا». وأضاف ان «تركمان العراق يستنجدون بأية جهة بما فيها الحكومة العراقية وجامعة الدول العربية والامم المتحدة لحل مشكلة كركوك سلميا»، مشيرا الى ان «وفدا من الاحزاب التركمانية كان قد التقى الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الحكومة نوري المالكي وممثلا عن الامم المتحدة لحل مشكلة كركوك».
ونفى رئيس حزب تركمان ايلي ان يكون هذا اللقاء او دعم تركيا باعتبارها دولة جارة تدخلا خارجيا في الشأن العراقي الداخلي، مشيرا الى انه «حتى الاعضاء العرب في مجلس محافظة كركوك كانوا قد زاروا تركيا العام الماضي وفي نفس السياق». ووصف علاقة تركمان العراق بتركيا بانها «تاريخية وهي تشبه علاقة شيعة العراق بإيران».
واعتبر كهية ان «مفعول المادة 140 من الدستور العراقي والتي تضع حلا سلميا لقضية هوية مدينة كركوك منتهية الصلاحية، لكن المشكلة ماتزال باقية بلا حل ونحن نؤمن بان الحل الأمثل لهذه المشكلة هي ان تبقى كركوك محافظة عراقية غير تابعة لاقليم كردستان او ان تكون اقليما بذاتها وتتمتع بحقوق فيدرالية».
من جهته، اعتبر رزكار علي رئيس مجلس محافظة كركوك «الدعوة التي وجهتها الحكومة التركية للاعضاء التركمان التسعة في مجلس المحافظة تدخلا خارجيا في الشأن الداخلي العراقي ولا تخدم التركمان انفسهم». وقال رزكار لـ«الشرق الاوسط» عبر الهاتف من كركوك، أمس، انه «كان من الافضل ان تدعو تركيا، وهي دولة جارة ومسلمة، جميع اعضاء مجلس المحافظة لمناقشة قضية كركوك، لا ان تقتصر على دعوة التركمان، وليس جميع التركمان اذ ان هناك عضوين من التركمان في المجلس لم تتم دعوتهما وهما عرفان كركوكلي وساهرة سيف الدين بسبب مواقفهما المعتدلة من قضية كركوك»، منوها بأنه «ليس هناك قانون لمجالس المحافظات يمنحنا الحق بمساءلة اعضائنا اذا ما ارتكبوا مخالفات مثل هذه الزيارة».
لكن اتيكين محمود عضو الجبهة التركمانية التي يترأسها سعد الدين اركج، اعترف لـ«الشرق الاوسط» عبر الهاتف من انقرة، بأن اعضاء المجلس من التركمان توجهوا الى انقرة بناء على دعوة من الحكومة التركية، نافيا ان يكون للجبهة أي دور في تنظيم هذه الزيارة. لكنه أكد ان اربعة من اعضاء الجبهة هم ضمن الوفد.
وأعطى محمود لتركيا الحق في التخل في قضية كركوك، كونها «قريبة منهم» وان الاكراد اذا ضموا كركوك الى اقليمهم فهذا يعني ان «الاكراد سوف يتمتعون بقوة اقتصادية تعتمد على نفط كركوك وبهذا قد يشكلون مصدر خطر للاتراك».
وصرح عضو كردي في مجلس محافظة كركوك لمراسل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بأن «أعضاء التركمان في المجلس غادروا إلى تركيا قبل ثلاثة أيام في حدث غير مسبوق للقاء المسؤولين في وزارة الخارجية التركية»، مشيرا الى ان «هذه هي المرة الاولى التي تتم فيها دعوة جميع ممثلي التركمان في مجلس محافظة كركوك معا من قبل الخارجية التركية». وأوضح العضو، الذي فضل عدم ذكر اسمه، بالقول: «تركيا كانت تستقبل في السابق قيادات الجبهة التركمانية وممثلي التركمان في مجلس المحافظة كجزء من وفود كانت تضم ممثلي العرب والتركمان السنة فقط، لكن الدعوة الحالية وجهت إلى قائمة التركمان كلها في مجلس المحافظة».
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
تقرير أمريكي : السعودية وليبيا والجزائر اكبر المصدرين للانتحاريين للعراق عن طريق سوريا
وكالة الصحافة العراقية
كشف تقرير عن الجيش الأميركي أنّ الحلفاء الاستراتيجيّين للولايات المتّحدة، في مقدّمهم السعودية وليبيا والجزائر، هم المصدر الأساسي للانتحاريين الأجانب الذين يقاتلون قواتها في العراق ، أنّ 90 في المئة من المقاتلين الأجانب الذين دخلوا إلى العراق حتى آب 2007، جاءوا عبر سوريا، مقارنة بـ75 في المئة في العام الذي سبق ، كذلك يفصّل التقرير في هويّة المقاتلين الأجانب، فيقول إنّ السعودية هي المصدر الرئيسي بنسبة 40 في المئة، تليها ليبيا بنسبة 19 في المئة. ويعبر الليبيّون إلى مصر، وينتقلون بعد ذلك إلى سوريا للدخول إلى العراق. وإضافة إلى ليبيا، بحسب التقرير، فإنّ 40 في المئة من إجمالي المقاتلين العرب من غير العراقيّين هم من بلدان المغرب العربي، وخاصة الجزائر والمغرب. وقال التقرير ان التكرار اليومي للمعزوفة الأميركية عن مواصلة إيران لتدريبها وتمويلها الميليشيات الشيعية، لم يسجَّل أي جديد نوعي على الساحة العراقيّة، وأشار التقرير، الذي أعدّه «مركز مكافحة الإرهاب» التابع للجيش الأميركي في كلية «ويست بونت» العسكرية في ولاية نيويورك، إلى أنّ الوثائق التي اكتشفتها قوات الاحتلال في بلدة سنجار في شمال العراق أخيراً، تشير إلى دخول نحو 606 مقاتلين من المتطوّعين العرب والأجانب إلى العراق في الفترة الفاصلة بين آب 2006 وآب 2007. ولفت التقرير، الذي حمل عنوان «مقاتلو القاعدة الأجانب في العراق»، إلى أنّ تنظيم «القاعدة» نفّذ في العراق أكثر من 4500 هجوم على المدنيين في عام 2007 أدّت إلى مقتل 3870 شخصاً وإصابة نحو 18 ألفاً، مع تأكيده أنّ 9 من بين كل 10 من منفّذي الهجمات الانتحارية، هم من الأجانب، مقارنة مع تقديرات سابقة كانت قد أشارت إلى أنهم يمثلون نسبة 75 في المئة من الانتحاريين، ورأى التقرير، الذي أعدّه الضابطان جوزف فيلتر وبرايان فيشمان ان المقاتلين يأتون من سوريا للعراق
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
البرلمان يحذف ثلاث نجوم من علم العراق والتوافق تلوح بالعودة للحكومة
العرب اليوم
اقر مجلس النواب امس الثلاثاء مشروع تغيير العلم العراقي بصورة مؤقتة لمدة سنة وذلك بعد مناقشة المشاريع الاربعة المقدمة اليه. وحظي المشروع القاضي برفع النجوم الثلاثة وابقاء كلمة الله اكبر المكتوبة بالخط الكوفي وباللون الاخضر بموافقة 110 من الاعضاء الحاضرين في جلسة لم يحضرها سوى 165 عضوا.واوضح النائب عن الائتلاف عباس البياتي ان اغلب الحاضرين صوتوا على مقترح ينص على رفع النجوم الثلاث وابقاء كلمة الله اكبر باللون الاخضر وبالخط الكوفي. يذكر ان العلم العراقي الحالي يتكون من ثلاثة الوان رئيسية ( الاحمر والابيض والاسود ويتوسط الخط الابيض ثلاث نجوم".وكانت عدة مشاريع قد تمت قراءتها في المجلس مؤخرا دعت الى احداث تغييرات طفيفة على العلم الحالي منها بقاء نجمة واحدة من النجوم الثلاثة واخر دعا الى كتابة كلمة الله اكبر باللون الاصفر فيما دعا مقترح ثالث الى كتابة كلمة الله اكبر باللون الازرق.ونصت جميع المقترحات على ضرورة تغيير مدلولات الوان العلم لحين اقرار علم جديد بعد عام حسب الدستور. يذكر ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد دعا الى التوصل لاتفاق لتغيير العلم بهدف رفعه خلال انعقاد مؤتمر البرلمانات العربية في محافظة اربيل شمالي العراق الشهر المقبل.وكانت كلمة ( الله اكبر ) كتبها الرئيس الراحل صدام حسين قبيل بدء العمليات العسكرية ضد الغزو الدولي للعراق عام.1991وذكر مصدر في مجلس النواب ان عددا كبيرا من نواب البرلمان تخلفوا عن حضور الجلسة.. معزيا السبب الى رفض الكثير من النواب المشاركة في التصويت على اجراء التغيير في علم العراق بناء على الحاح الاكراد.ويتهم الاكراد العلم بانه يرمز الى عهد الرئيس الراحل صدام حسين وحزب البعث. وقال محمود عثمان في تبريره على اجراء تغيير في العلم وخاصة النجوم الثلاث بانها ترمز الى اهداف حزب البعث العربي الاشتراكي ( الوحدة والحرية والاشتراكية ).ويفند النائب عن التوافق ظافر العاني هذه الاتهامات بقوله ان النجوم الثلاث موجودة قبل استلام حزب البعث مسؤولية الحكم في العراق.واشار الى ان العديد من الدول العربية تشترك بصيغة العلم مع بعضها البعض ومنها العراق وبخاصة في السطور الثلاثة (الاحمر والابيض والاسود ) ولكن من اجل التمييز فان بعضها اقتصر على نجمة او عدم وجود نجمة او على نجمتين والعراق كان يتميز علمه بثلاث نجوم.وعلى صعيد الوضع الحكومي فان جبهة التوافق وعلى الرغم من حالة الشد والجذب التي تعتري مسيرتها فيما مكوناتها الثلاث فانها ابدت اكثر من مرة اقترابها من الحكومة والعودة بوزرائها الذين انسحبوا منها في بداية اب من العام المنصرم.والمح زعيم جبهة التوافق عدنان الدليمي الى امكانية عودة وزراء الجبهة الى الحكومة بعد انسحابهم في شهر اب الماضي.وقال الدليمي ان حكومة نوري المالكي أبدت حسن نية من خلال تفهمها لمطالب جبهة التوافق واستعدادها لتلبيتها سواء في الوقت العاجل او الايام المقبلة. مبينا ان المطلب المهم هو اصدار قانون العفو العام عن المعتقلين العراقيين في السجون الامريكية والعراقية وقد قدم هذا المشروع الآن الى مجلس النواب لمناقشته. وتابع هناك مطلب اساسي يتجسد بان تكون لجبهة التوافق مشاركة حقيقية وفاعلة في اتخاذ القرارات فضلا عن ايجاد توازن حقيقي في ادارة الدولة بعيداً عن التفرد في اتخاذ القرار.وعن موعد عودة وزراء التوافق اشار الدليمي الى انه ستسبق العودة مباحثات بين الجبهة والحكومة لبحث مطالب الجبهة والامور العالقة التي تحتاج لمزيد من الايضاح. وتشير معلومات الكتل النيابية الى الرغبة باجراء تغيير جوهري في تشكيلة الحكومة التي يرأسها المالكي.واوضح ان الحديث يدور الان بين جميع الكتل بتغيير معظم الوزراء باستثناء العدد القليل منهم من اجل اختيار وزراء اكفياء ولديهم القدرة على تقديم عطاء افضل من الوزراء الحاليين.وبينت المصادر ان المالكي هو من سيقود حكومة الوحدة الوطنية التي سيتم اختيار وزرائها من التكنوقراط.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
اجتماع عراقي إيراني يومي 18 و19 من فبراير حول الحدود المائية
PUK media
قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني ان بعض الدول التي ستحضر في اجتماع مجموعة 1+5 الثلاثاء في برلين تعمل على البحث عن ذرائع ولا تعير اية أهمية للوكالة الدولية ومواقفها الفنية الحقوقية والقانونية. وأضاف حسيني في مؤتمره الأسبوعي امس الاثنين انه رغم تقارير عديدة للوكالة الدولية وتأكيد محمد البرادعي على عدم انحراف النشاطات النووية الايرانية وتقاريراجهزة الاستخبارات الأمريكية فان بعض البلدان تتسمك بذرائع لحرماننا من حقنا المشروع. ومن المقرر ان تجتمع الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا الثلاثاء في برلين لبحث تطورات الملف النووي الايراني.وعن زيارة مسؤول الملف النووي الايراني سعيد جليلي الى الصين قبل عقد اجتماع الدول الكبرى قال حسيني ان جليلي بحث خلال هذه الزيارة القضايا الثنائية والقضايا النووية.وبشأن موعد اجراء المفاوضات الثنائية بين ايران والعراق حول اتفاقية الجزائرالحدودية قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ان البلدين اتفقا على تحديد يومي 18 و 19 من فبرايرالقادم لعقد هذا الاجتماع قائلا ان المحادثات ستتركز على تطهير الحدود المائية بينهما من مخلفات حرب الثماني سنوات بين البلدين.وعن الجولة المقبلة للمفاوضات الايرانية الاميركية بشأن العراق قال حسيني انه لم يحدد بعد موعد الجولة القادمة من المباحثات واذا ما تم تحديد الموعد سنعلن ذلك.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
بترايوس أول المرشحين لقيادة الأطلسي
الزمان
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز علي موقعها علي شبكة الانترنت ان وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) تفكر في تعيين قائد القوات الامريكية في العراق ديفيد بترايوس في منصب رفيع في قيادة حلف شمال الاطلسي. ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في الوزارة طلب عدم كشف هويته ان البنتاغون يدرس امكانية تعيين الجنرال بترايوس في منصب آخر، موضحة ان منصب القائد الاعلي للحلف في بروكسل احتمال مطروح.واضاف هذا المسؤول "انه مرشح لهذا المنصب لكن لا قرار نهائيا حتي الآن ولا جدول زمنيا محددا" لذلك. وقالت الصحيفة ان بين الضباط المرشحين لتولي قيادة القوات الامريكية في العراق خلفا لبترايوس، الجنرال ستانلي ماكريستال مسؤول العمليات الخاصة في العراق والجنرال بيتر كياريلي المساعد العسكري الرئيس لوزير الدفاع روبرت غيتس. وادت استراتيجية تعزيز القوات التي اتبعها بترايوس واعتمدها الرئيس جورج بوش الي ارسال ثلاثين الف جندي اضافيين الي العراق العام الماضي.واكد تقرير اخير لخبير في البنتاغون ان ذلك سمح بخفض الهجمات في هذا البلد بنسبة 62% في الاشهر الثلاثة الاخيرة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
المشهداني:النقاط الخلافية حول الموازنة في طريقها الى الحل
راديو دجلة
قال رئيس مجلس النواب محمود المشهداني ان الاجتماع الذي عقده رؤوساء اللجان البرلمانية لمناقشة الميزانية العامه للعام الحالي حقق نجاحا ملحوظا.واضاف في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء ان النقاط الخلافية بخصوص الموازنة سيتم حلها خلال جلسات الاجتماع المقبلة.وكان مصدر اعلامي في مكتب النائب الاول لرئيس البرلمان خالد العطية قد ذكر في وقت سابق اليوم الثلاثاء حضره وزير المالية باقر جبرالزبيدي لمناقشة الخلافات بين اعضاء الكتل السياسية حول موضوع الميزانية.وتبلغ موازنة العراق العامة للعام الحالي نحو 47 مليار دولار تطالب حكومة كردستان تخصيص(17%) منها للإقليم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
الامم المتحدة تدعو لتسريع المصالحة الوطنية فـي العراق
الرأي الأردنية
اشاد موفد الامم المتحدة الجديد الى العراق ستيفان دو ميستورا بالتقدم الجوهري الذي تحقق في مجال الامن في هذا البلد لكنه اكد ضرورة بذل مزيد من الجهود على الصعيد السياسي لتسريع المصالحة الوطنية.وقال دو ميستورا للصحافيين بعد ان اطلع مجلس الامن الدولي امس على التقرير الاخير للامين العام للامم المتحدة بان كي مون حول نشاطات البعثة الدولية في العراق شهدنا جوهريا (في الوضع الامني) وتراجعا لاعمال العنف بنسبة ستين بالمئة . وبين العوامل التي ادت الى تحسن الوضع الامني، ذكر مبعوث الامم المتحدة الوجود الاضافي على الارض للقوات الاميركية وقوات التحالف ومشاركة مجموعات سنية عدة في المعركة ضد تنظيم القاعدة وتعب العراقيين من العنف. كما ذكر الموفد السويدي الذي تولى مهامه في تشرين الثاني الماضي دور الدول المجاورة وخصوصا ايران بين العوامل التي ساعدت كثيرا في تقديم النصيحة للاطراف بانه حان وقت الحوار . ومع ذلك، دعا سفير الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة زلماي خليل زاد سوريا وايران، الى تقديم مساعدة اكبر .وقال نشير الى ان الارهابيين والمتطرفين ما زالوا يتدفقون على العراق من سوريا وعلى سوريا بذل المزيد من الجهود للحد من هذا التدفق .واضاف خليل زاد اما بالنسبة لايران، فنشير الى ان جهاز حراس الثورة الايرانية ما زال يدرب ويجهز ويمول المجموعات الشيعية المتطرفة .وصرح دو ميستورا انه لا يستطيع التعليق على الوضع الامني على طول الحدود العراقية. لكنه قال لمسنا من خلال تصريحات الممثلين الايرانيين في بغداد مؤشرات تدل على رغبتهم في تهدئة التوتر .ورحب الموفد الدولي بالتقدم الذي تحقق في العراق على الصعيدين الاقتصادي والسياسي.واشاد خصوصا بتبني القانون الذي يسمح باعادة دمج بعثيين سابقين في الحياة العامة في العراق في 12 كانون الثاني، معتبرا انه خطوة جيدة جدا في الاتجاه الصحيح .وتحدث دو ميستورا عن مناقشات جدية جارية لتأمين عودة مجموعات العرب السنة الى حكومة وحدة وطنية.الا انه قال ان كل هذه الانباء الجيدة يجب ان تعزز (...) بنشاط سياسي وحوار بين العراقيين ، مؤكدا خصوصا ضرورة تبني قوانين حول تقاسم الثروات والعفو واجراء انتخابات في الاقاليم.من جهته، قال مندوب العراق في الامم المتحدة حامد البياتي في كلمة امام مجلس الامن ان العراق مصمم على مواصلة جهوده لتحقيق مصالحة وطنية من اجل تعزيز التلاحم الاجتماعي وتجنب حرب اهلية .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
مجلس الشورى المصري يوافق على بروتوكول التعاون الامني بين العراق ودول الجوار
وكالة الأخبار العراقية
وافق مجلس الشورى المصري اليوم على بروتوكول التعاون الامني بين حكومة العراق وحكومات دول الجوار في مجال مكافحة الإرهاب والتسلل والجريمة المنظمة الموقع في جدة بالمملكة العربية السعودية في سبتمبر 2006.ونقلت وكالة انباء الشرق الأوسط عن بيان للمجلس قوله ان الموافقة جاءت اثر عرض تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون العربية والخارجية والأمن القومي ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية الذي اكد ان العراق أضحى مسرحا خصبا للعمليات الإرهابية منذ العمليات العسكرية الامريكية البريطانية فى العراق عام 2003.وذكر البيان ان ذلك ادى الى ترسيخ الاقتناع لدى مجموعة الدول المجاورة للعراق (ايران والاردن والبحرين وتركيا والسعودية وسوريا والكويت ومصر) بوجوب التعاون والتنسيق المشترك لوضع حد لهذه الظاهرة الخطيرة.وقال ان التعاون الامني بين الدول في مجال مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة يعتبر ضرورة ملحة ما يستلزم تكثيف الجهود للتصدي لهذه الظاهرة وذلك بالسيطرة على تحركات العناصر الارهابية واجتثاث جذورها من خلال هذا التعاون.واضاف ان الاوضاع السياسية المستقرة في المنطقة جزء مهم فى عملية ترسيخ الامن والاستقرار في العراق مطالبا بمضاعفة الجهود لضمان مشاركة جميع الأطراف فى العملية السياسية وتحقيق التوافق بين الكتل المتعددة لنبذ الخلافات.ودعا اعضاء المجلس الى أهمية التعاون في مجال مكافحة الارهاب عن طريق تبادل المعلومات والاراء بين الدول الموقعة للحيلولة دون الإعداد للعمليات الارهابية التي تستهدف امن اي منها وان هذا البروتوكول لا يمس السيادة الأمنية الداخلية في شيء ويتماشى مع رؤية مصر فى اهمية عقد مؤتمر دولي لمكافحة الارهاب.وأكدت مناقشات مجلس الشورى أهمية تقديم كافة أوجه المساندة الى الشعب العراقي لتجاوز هذه المحنة العصيبة من خلال دعمها لكافة المبادرات الايجابية لحل أزماته وفق ما يمليه الواجب ومواصلة دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية الى مساعدته على تخطي هذه الازمة.كما اكد المجلس اهمية تكثيف الجهود لوقف معاناة شعب العراق والتصدي لرغبات القوى التي لا تريد لهذا البلد أن يتجاوز محنته ومساعدة عودة العراق الى موقعه في المحيط العربي الإسلامي والدولي بكامل سيادته ووحدته واتحاد ابنائه والعمل على تحقيق المصالحة الوطنية العراقية
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
68 قتيلاً و300 معتقل حصيلة اشتباكات الناصرية والبصرة
الخليج
ذكرت صحيفة عراقية حكومية أمس ان الاشتباكات التي دارت على مدى عدة أيام بين القوات العراقية وعناصر جماعة متشددة في مدينتي الناصرية والبصرة بجنوب البلاد أسفرت عن مقتل 68 من أعضاء الجماعة واعتقال أكثر من 300 آخرين. ونقلت صحيفة "الصباح" عن مدير مركز القيادة الوطني في وزارة الداخلية اللواء الركن عبدالكريم خلف قوله ان الوزارة "أرسلت قوة إلى محافظتي ذي قار والبصرة حال وقوع المواجهات المسلحة مع عناصر ينتمون إلى تنظيم أحمد اليماني، وأن الأجهزة الأمنية تمكنت من تفكيك شبكة التنظيم المذكور إذ اعتقلت 132 مسلحاً بينهم أربعة قياديين وقتلت 16 آخرين في الناصرية في حين بلغ عدد المعتقلين من هذا التنظيم في البصرة 170 شخصاً اضافة إلى قتل 52 آخرين".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
علاوي لـ"راديو سوا": مشروع الحكومة للمصالحة فشل وأسعى إلى تشكيل جبهة واسعة لتحقيقه
راديو سوا
أكد إياد علاوي، رئيس الوزراء الأسبق ورئيس الكتلة العراقية الوطنية، استمرار مساعيه الهادفة لبناء جبهة سياسية واسعة تضم أطرافا سياسية ونيابية ونقابية وشعبية وعشائرية لتحقيق ما وصفها بمصالحة وطنية حقيقية. وقال علاوي في حديث مع "راديو سوا" إن كتلته ماضية في سعيها لتشكيل هذه الجبهة التي ستضم أطرافا من داخل وخارج مجلس النواب وحتى من خارج العملية السياسية والتي أكد أن عددها يفوق بكثير عدد القوى المشاركة في العملية السياسية. وأضاف علاوي قائلا إن هناك حوارات تجري مع عدد من القيادات السياسية ومن بينهم رئيس الوزراء السابق إبراهيم الجعفري وحزب الفضيلة الإسلامي والتيار الصدري. وأشار علاوي إلى أن الوضع السياسي في البلاد أصبح أكثر تأزما من قبل، وأصابه الانحطاط والجمود خصوصا مع فشل مشروع المصالحة الوطنية والتي تحولت كما وصفها علاوي إلى وسيلة لتشظي العملية السياسية.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
خفايا إستراتيجية يكشفها (حاسوب سنجار)عن تجنيد 606 من المقاتلين العرب في تنظيم القاعدة العراقي
الملف برس
كشفت معلومات "حاسوب سنجار" الذي عثرت عليه القوات الاميركية ويتضمن معلومات تجنيد 606 مقاتل من جنسيات عربية مختلفة، الكثير من خفايا التجنيد والالتزام الإجباري عند المقاتلين العرب الذاهبين الى العراق للعمل في تنظيم القاعدة، مما جعل أكثر من جهة استخبارية وأكاديمية عسكرية أميركية تعيد النظر في مدخلات التقييم الاستراتيجي لعمليات القاعدة الانتحارية في العراق وقياساتها المعيارية في عمليات مشابهة يمكن ان تستهدف غير العراق .عشرات القصص التي تقف وراء المقاتلين الاجانب الذين يتسللون عبر الحدود العراقية ، ولكل مقاتل منهم قصته، محمد عين الناس – 26 سنة – من مواليد المغرب ، بدأ رحلته في الدار البيضاء وبعد ان سافر الى تركيا ومنها الى دمشق، فقد وصل الى وجهته في مدينة عراقية حدودية صغيرة في 31 كانون الثاني 2007 ، وكان طالب اقتصاد في مدينته ، كما اخبر رجل الدين من القاعدة الذي استجوبه حينما وصل ، ورد على سؤال: اي نوع من الاعمال يأمل القيام بها في العراق ، اجاب عين الناس : " الاستشهاد ". والجزائري واصف مصعب – 29 سنة – الذي وصل الى العراق بتهريبه عبر السعودية وسورية ومن اوصله الى الحدود اخذ نقوده ولكنه اشترك بما تركه لقضية المتمردين – ساعة وخاتم وجهاز سي دي - . اما هاني الصغير – تقني حاسوب – من اليمن ويأمل القيام بعمل انتحاري، فقد اعطى رجل الدين رقم هاتف بيته وهاتف اخيه ايضا. هذه المعلومات هي التي تضمنها الحاسوب ل 606 مقاتلي اجانب من الذين دخلوا العراق بين شهري اب سنة 2006 وشهر اب 2007 . وبعض الاشخاص وجدت صورهم الملتحية وبالكوفية، وكان البعض منهم مبتسما والبعض الآخر عبوسا وإضافة الى الاسماء والدول التي ينتمون اليها وتاريخ الميلاد وتاريخ دخول العراق، وماهية عملهم الأصلي، وهناك منهم السباكون والعمال ورجال شرطة ومحامون وجنود ومعلمون. وهناك رسائل عن كل واحد تشير الى مدى تعلمه استعمال السلاح وهناك غير المتعلمين وهناك الطلاب، أصغرهم بعمر 16 سنة حينما عبر الحدود الى العراق واكبرهم بعمر 54 سنة ، وكان اغلبهم مهتمين بالقيام بعمليات انتحارية .وقال احد المسؤولين الأميركيين المعنيين بشؤون المخابرات حول مجاميع القاعدة في العراق لصحيفة الواشنطن بوست بان السجل هو واحد من اعمق التسجيلات للمعلومات والذي حصلنا عليه عن الشبكة التي تعمل في العراق.والتحليلات التي اجراها مركز مقاومة الارهاب في الجيش الاميركي في ويست بوينت ونشرت في الشهر الماضي، قادت الجيش الاميركي في العراق الى اعادة تقييم بعض افتراضاته المبكرة حول مجموعات التمرد وعن هؤلاء الذين يقومون بمعظم العمليات الانتحارية والتي تحمل طابعهم في العمليات الهجومية .وتقول صحيفة الواشنطن بوست ان الهجمات الانتحارية من قبل المجموعات السنية ضد الاهداف الشيعية اشعلت العنف الطائفي والذي سحق العراق في سنة 2006 والنصف الاول من السنة الماضية .وقد شنت القاعدة في العراق اكثر من 4500 هجوما ضد المدنيين في سنة 2007 وقتلوا 3870 وجرحوا قرابة 18000 شخصا ، كما اعلن الجيش الاميركي يوم امس .واستنادا الى معلومات سنجار ، قال الجيش الاميركي في العراق بانهم يعتقدون الان بان تسعة من كل عشرة من العمليات الانتحارية يقوم بها اجانب ، مقارنة مع التقديرات المبكرة االتي كانت تضع العمليات الانتحارية على الاجانب بنسبة 75 % .وبشكل مماثل ، فانهم يقدرون بان 90 % من المقاتلين الاجانب الذين عبروا الى العراق خلال سنة واحدة انتهت في شهر اب الماضي ، عبروا من خلال سورية ، وهي حصة كبيرة عما كان يعتقد سابقا . ويقول المسؤولون الاميركيون بان سنجار هي نقطة الدخول الرئيسية من سورية ، بعد ان اصبحت الانبار والحدود السعودية والاردنية صعبة في دخول المقاتلين .وقال الكولونيل ستيفن بايلون الناطق باسم الجنرال بيتريوس :" وقد قمنا ايضا بتكييف تحليلاتنا للقول بان المزيد من الارهابيين الاجانب هم من شمال افريقيا عما كان سائدا من تقدير سابقا ". وبالرغم من ان العربية السعودية كانت الى حد بعيد المصدر الاساسي للمقاتلين الاجانب بنسبة 40 % من المجموعة ، فان مشاركة مدهشة ظهرت من قبل ليبيا ليكون الليبيون نسبة 19 % من المقاتلين الاجانب وبالمحصلة فان 40 % منهم هم من بلدان شمال افريقيا .وقال الجنرال بيتريوس ان نسبة القاتلين الاجانب الذين عبر من خلال سورية قد انخفض الى النصف منذ الصيف الماضي الى مستوى اقل من 50 مقاتلا في كل شهر . وكان المسؤولون العسكريون الاميركيون يصفون وصول المقاتلين الاجانبب كالسيل ، ولكن استنادا الى معلومات سنجار ، قال بايلون بان الجيش الاميركي قد استنتج بان قاعدة خط الدخول للمقاتلين الاجانب الذي بدأ في شهر اب سنة 2006 قد كان اقل بنسبة 10 % . وقال الجنرال المتقاعد ديل دايلي مدير قسم مكافحة الارهاب في وزارة الخارجية انه استنادا الى معلومات سنجار بدأ واستمر النقاش مع حكومات شمال افريقيا ومع العرب الاخرين حول جهودهم لوقف تدفق المقاتلين الاجانب الى العراق .وذكر تحليل مركز وست بوينت بان المدن والدول التي يأتي منها المقاتلون الاجانب مرتبطة بالمناطق بنشاطات مكثفة للمتمردين في العالم العربي . واكثر من نصف الليبيين يأتون من او حول المدن الساحلية درنة وبنغازي وهي مدن تحفل بمجموعات المقاتلين الاسلاميين التي انتسبت في شهر تشرين الثاني الماضي الى منظمة القاعدة التي يرأسها اسامة بن لادن. ومعظم الليبيين يذهبون الى مصر في طريقهم الى سورية ، وقد قامت الجهات الاميركية بالكثير من التحليلات حول مدن المصدر للمقاتلين الاجانب والطرق التي يسلكونها للوصول الى العراق . ويجد محللو الاخبار في وكالة الملف برس ، ان هذه التحليلات تختلف عن سابقتها التي تربط بين ما يعرف في المصطلحات العسكرية ب" منظومات الحرب الصغيرة " واساليب مواجهتها بقطعات نظامية، والتي سبق وان طبقت في حروب الولايات المتحدة في فيتنام وبنما وخلال دورها في حرب البوسنة، لتنتقل الان الى مطابقات ميدانية حول اهمية تجفيف منابع الارهاب، بما يمنح العمل المدني فرضيات اوسع في مجالات سياسية واقتصادية، تستبق العمل العسكري، وربما تاتي بعده ايضا. وهناك ترجيحات مهمة باعتبار ما يطرحه الجنرال بيتريوس من مفاهيم حول استثمار الامن النسبي في العراق لتحقيق المصالحة الوطنية ، نوعا من هذا الربط ، الذي ينقل محاكاة لعبة الحرب الحديثة، بوسائلها المتعددة في غرفة عمليات البنتاغون، الى تطبيقات في الميدان، ويركز مهمة مجلس الامن القومي الاميركي عن التنسيق ما بين الدبلوماسية والقدرات الميدانية للقوات الاميركية لمكافحة الارهاب، سواء من القاعدة، وهي التحدي الحالي، او أي تحد اخر يمكن ظهوره مستقبلا . وقد قدمت معلومات سنجار ايضا كنزا مفرحا للمركز الوطني لمكافحة الارهاب في ماكلين الذي يحتفظ بالخزين الاساسي الوطني لقاعدة المعلومات حول الافراد الذين يكونون رابطة الارهابيين الاجانب .ويقول روس ترافيرس نائب مدير المركز المذكور انه يرفض مناقشة معلومات خاصة ولكنه قال :" ليس هناك محل تساؤل بانه بقدر حصولنا على معلومات كافية، نستطيع سحب التهديد الذي يرتبط بهم ".وتقول الواشنطن بوست انه وراء فهم الصورة الكبيرة المهمة فان تلك الوثائق تقدم تشخصيا ملفتا للانتباه عن الاشخاص الذين يقفون وراء مجاميع المقاتلين الاجانب ونافذة حول التطبيقات الشخصية للقاعدة في العراق .اما براين فيشمان احد الباحثين في مركز ويست بوينت واحد المشتركين بتحليل معلومات سنجار فيقول :" تخبرنا هذه الوثائق المزيد عن القاعدة اكثر مما تقدمه عن القاعدة في العراق ، وحينما تحدد ان المئات يدخلون الى العراق بمختلف المهارات وبمختلف النوايا فيجب ان نقوم ببناء بيروقراطية لاستخدام المعلومات بشكل فعال، واعتقد اننا اقترفنا خطأ في افتراض ان القاعدة بسبب تنظيمها الارهابي لاتحتاج الى تنظيم نفسها كما تفعل التنظيمات الكبيرة .ان عندها مشكلة المصادر البشرية ،ويجب ان تدير الافراد ". والقاعدة لديها تعقب جيد للمعلومات ، كما قال ، واضاف بان " اسامة بن لادن كان رجل اعمال قبل ان يكون ارهابيا ".وعرض فيشمان مثالا عن العديد من المعلومات التي تم الحصول عليها عن القاعدة وهو اتفاق عمل بين المجموعة وتجنيد الارهابيين في افغانستان في نهاية التسعينات.وبالاضافة الى تعريف الواجبات الدينية للمنظمة والمراهنة على الولاء، تتضمن المعلومات قائمة من مجموعات ايام العطل ودرجات الرواتب. والمقاتلين المتزوجين يعطون وقتا في كل ثلاثة اسابيع وبطاقات سفر مدفوعة الى بلدهم الاصلي كل سنتين، مع احتفاظ القاعدة بتجاهل الاجازات في حالات خاصة، فان الاجازات تشمل شهرين كل 21 شهرا في العمل. والمقاتلون المتزوجون يحصلون على رواتب عالية مقارنة مع العازبين – مع اضافة عن كل مولود جديد ، ولكن غير المتزوجين يحصلون على اجازات اطول مدة.وتقول الواشنطن بوست عن نطاق صلات القاعدة في العراق مع شبكة القاعدة الاساسية، كانت دوما محل نقاش في داخل المجمع الاستخباري والعسكري الاميركي. وبالرغم من ان معظم المنتمين لها هم من العراقيين، فان القاعدة في العراق تقاد من قبل الاجانب مع الارتباط المباشر مع مركز القاعدة والتي اصبحت قائمة الان في باكستان منذ ان اخرجت من افغانستان في سنة 2001 . وتحمل بعض الوثائق القديمة لمخزونات سنجار ختم مجلس شورى المجاهدين ، وهي المنظمة التي تظلل منظمات التمرد السنية في العراق والتي اقيمت في شهر كانون الثاني 2006 من قبل ابو مصعب الزرقاوي، رفيق بن لادن الذي كان في حينها زعيما للقاعدة في العراق. ومعظم السجلات اللاحقة مختومة بختم الدولة الاسلامية في العراق، والتي اعلنت في شهر تشرين الاول 2006 بعد موت الزرقاوي .وقد قدمت هذه الوثائق اكثر من معلموات شاملة .وليس هناك اشارات الى دوافع الافراد، ولكن المجندين كانوا يسألون كيف استطاعة القيام بالاتصال الاولي بمنسقي النقل. وقد دارت الاجوبة حول القول عن طريق الاصدقاء واعضاء العائلة الى " احد الاشخاص في المسجد " او الاخوان الذين عادوا من العراق.وبالرغم من ان الاجابة على العديد من الاسئلة بقيت فارغة، فان معظم المجندين قالوا بانهم يحملون اوراق تشخيص – جوازات سفر ، وبيانات ولادة او اجازات سوق – وقال البعض ان اوراقهم نظيفة، بمعنى ان لامعلومات عنهم في اية قوائم مراقبة.وبالاستناد الى معلومات تفيد باغراءات تشكيل الدولة الاسلامية في العراق ، فان الدور السوري في مجمل التحرك يبدو اكثر متعهد نقل بل بالاحرى من شريك ايديولوجي وبدا انه مصدر للقلق والتشكيك بالقاعدة في العراق .وقد سأل المقاتلون الاجانب الداخلون الى سورية عن اسماء واوصاف السوريين الذين اتصلوا بهم وكيف تم معاملتهم ، وقد اجاب العديدون ، بان السوريين قد طلبوا منهم مبالغ كبيرة من المال تساوي ما يحملونه من مبالغ .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
إجراءات لمنع انتشار انفلونزا الطيور في كردستان
الدستور الأردنية
اتخذت وزارة الصحة في إقليم كردستان امس إجراءات مشددة لمنع انتشار مرض انفلونزا الطيور في الإقليم بعد ظهور حالات إصابة بالمرض في عدة مناطق من إيران. وقال وزير الصحة في إقليم كردستان الدكتور زريان عثمان "إن الوزارة شكلت 40 فريقاً طبياً جوالا في المناطق الحدودية بين الإقليم وإيران لمراقبة الوضع فيما طلبنا من السلطات الأمنية ووزارة الداخلية منع استيراد كافة أنواع الطيور والدواجن والبيض من إيران". وأضاف أن السلطات الصحية تقوم برش السيارات القادمة من إيران إلى إقليم كردستان بالمواد المعقمة. وجاءت هذه الإجراءات بعد الإعلان عن تسجيل عدة حالات من مرض انفلونزا الطيور في مناطق مازندران وكيلان في إيران المجاورة منها 14 حالة تم التأكد من إصابتها بالمرض 14و حالة أخرى يشتبه بها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
مجلس الوزراء يمنع استيراد الدواجن من ايران
الوكالة المستقلة للأنباء
أعلن مجلس الوزراء العراقي ،الثلاثاء ،عن ادارج جمهورية ايران الإسلامية في قائمة الدول التي يمنع استيراد الدواجن منها ،عقب إعلان الإصابة بأنفلونزا الطيور من نوع عالي الضراوة بعد ظهور بؤرة مرضية جديدة لديها . وطالب المجلس في بيان نشر على موقعه " الالتزام بعدم إستيراد الدواجن من الدول الموبوءة بمرض إنفلونزا الطيور حسب التقارير الصادرة عن منظمة الصحة ". واضاف البيان "يمكن إستيراد الدواجن ومنتجاتها من الدول التي لم ترد أسمائها ضمن تقارير منظمة الصحة شريطة الحصول على الموافقة المسبقة من وزارتي الزراعة والتجارة والإلتزام بالضوابط المعمول بها". وأشار البيان ان الدول الممنوعة هي " إلمانيا، الصين، كندا، افغانستان، كمبوديا، بنجلادش، لاوس، ميانمار، توجو، بريطانيا، فيتنام، البوسنة والهرسك، بوركينافاسو، الكاميرون، ساحل العاج، مصر، باكستان، روسيا، السعودية، منغوليا، السودان، إضافة الى إيران والهند".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
تقرير إخباري ... هكذا قتل الأمريكيون جواد العراقي
الخليج
خزائن خلعت أبوابها وأغطية تكومت على أرض غرفة النوم، تبعثر كل ما بداخلها، وبقعة دم جاف سوداء اللون على الوسادة: هكذا بدا منزل جواد كاظم الذي قتله جنود أمريكيون فور ظهورهم المفاجئ ليل الاثنين في منزله في حي العامل الشيعي في بغداد. ويقول الجيش الأمريكي ان جواد (52 عاماً) مسؤول شيعي "متطرف" متورط في عشرات عمليات الاغتيال، في حين يقول أقارب الرجل الذي يعمل سائقاً لشاحنات نقل بأنه رب عائلة عادي، في افادتين لواقعة واحدة كما يحصل أحياناً كثيرة في العراق.ويوضح ابنه عادل جواد والدموع تملأ عينيه "عند الساعة الواحدة ليلاً، سمعت انفجاراً قوياً".ويتابع الشاب مرتدياً كوفية بيضاء وحمراء ان "الجنود الأمريكيين نسفوا الباب الرئيسي وتوجهوا مباشرة إلى غرفة نوم أمي وأبي". ويقول "دفعوا الباب لكن والدي حاول منعهم لكي ترتدي والدتي ثيابها لكنهم أطلقوا النار عليه وأصيب بثلاث رصاصات في الرأس"، مشيراً بأصبعه إلى الجبهة والعين اليمنى والخد.وبعدها قام الأمريكيون يرافقهم جنود عراقيون بتفتيش المنزل أمام الزوجة والأولاد الذين طلب إليهم عدم البكاء والصمت.من جهته، يقول واثق أبو فاطمة، صهر جواد، "أخذوا معهم وثائق ومفاتيح المنزل والسيارة العائلية التي صدموها بعربتهم الهمفي".ويضيف واثق الثلاثيني ان الجنود "غادروا بكل هدوء وكأن شيئاً لم يحدث (..) كأنهم قتلوا حشرة".وأصدر الجيش الأمريكي بياناً في وقت لاحق يزعم ان "قائداً لكتيبة متطرفة قتل خلال عملية للقوات العراقية الخاصة تستهدف تفكيك شبكات المتطرفين في بغداد".ويضيف البيان انه خلال العملية التي شاركت فيها "قوة خاصة أمريكية، حاول رجل الفرار عبر الانتقال إلى غرفة أخرى في المنزل، وقتل بعد محاولته الامساك بقطعة سلاح".وتم تشييع جواد قبل الظهر وسار مئات الأشخاص في الجنازة منددين ب"المحتل" أثناء مرورهم في شوارع الحي حاملين النعش المغطى بالعلم العراقي.ويقول أحد الجيران ان جواد لم يكن له أي نشاط سياسي "كان شخصاً عادياً يحترمه سكان الحي".لكن الجيش الأمريكي يصّر على ان الرجل تولى "قيادة أنشطة عنف واجرام لحوالي عشرة من المجموعات المتطرفة العاملة في بغداد".ويقول جندي عراقي شارك في عملية الدهم ان جواد متهم بنقل الأسلحة إلى جيش المهدي.وغص السرادق الذي أقيم مقابل منزل جواد برجال مقتدى الصدر الذين ارتدوا ملابس سوداء اللون وقد جاؤوا لتقديم التعازي.ويطلق أحد الحاضرين تهديداً بقوله "انه شهيد والدم يطلب الدم عشائرنا ستنتقم له".من جهته، يقول "أبو أحمد" وهو من الوجهاء ويضع خواتم كبيرة من الفضة في أصابعه ويصغي إليه رجال الميليشيا بشكل لافت "وقع هذا الحادث المؤسف في وقت نضاعف فيه المبادرات من أجل عودة الهدوء إلى الحي".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
طائرات حربية تركية تقصف 8 مواقع داخل كردستان العراق
وكالة الصحافة العراقية
عاودت الطائرات الحربية التركية امس قصف مناطق داخل الاراضي العراقية، وقالت هيئة الأركان العامة في تركيا ان طائرات حربية تركية قصفت أهدافا في شمال العراق في رابع غارة من نوعها عبر الحدود خلال خمسة أيامنذكرت الهيئة أنها ستواصل هجماتها ضد متمردي حزب العمال الكردستاني المحظور داخل تركيا وعبر الحدود في شمال العراق، واضافت في بيان، ان مقاتلات تابعة للقوات المسلحة التركية قصفت أهدافا خاصة في الساعات الاولي من صباح امس، مضيفة أن ثمانية مخابيء تابعة لحزب العمال الكردستاني في وادي الزاب قصفت. وقال جبار الياور المتحدث باسم قوات البشمركة الكردية: ان الهجوم استمر حوالي ساعة في منطقة حدودية جبلية بمحافظة دهوك، ولكن لم تقع اصابات
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
مصادر أمريكية: التفجيرات بالعبوات الناسفة بلغت أرقاما قياسية بالعراق
شبكة أخبار العراق
قالت مصادر عسكرية أمريكية إن عدد التفجيرات بالعبوات الناسفة المحلية الصنع التي يزرعها العراقيون على جانب الطريق سجل أرقاما قياسية في الأسبوعين الأوليين من هذا الشهر لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ خريف العام الماضي.ونقلت صحيفة يو. أس. أي. توداي الأمريكيية عن تلك المصادر:إن الزيادة الراهنة في هذا النوع من التفجيرات تأتي وسط مساعي وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لإنتاج عربات مدرعة لتأمين الحماية لجنودها من التفجيرات.وقال المتحدث باسم الجيش الرائد وينفيلد دانيلسون إن أكثر من 300 عبوة ناسفة تم تفجيرها أو اكتشافها من قبل الأمريكيين أسبوعيا مطلع يناير الحالي، ما زاد من المخاطر التي قد تلحق بالقوات الأمريكية رغم "التحسن الذي طرأ على الأمن بشكل عام في العراق"، على حد قوله.وفي رسالة إليكترونية نقلتها الصحيفة قال دانيلسون: "سيكون هناك المزيد من القتال الشرس، وسيأتي وقت عصيب عندما تتصاعد فيه الهجمات والتفجيرات".ولمواجهة خطر العبوات الناسفة اليدوية ينفق البنتاجون 22 مليار دولار لإنتاج عربات مدرعة خاصة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
القوات المشتركة تنسق عملياتها مع صحوة المدائن للقضاء على ما تبقى من عناصر القاعدة
راديو سوا
تواصل القوات الأميركية العراقية المشتركة عملياتها بالتنسيق مع مجلس صحوة المدائن جنوب بغداد للقضاء على ما تبقى من عناصر تنظيم القاعدة في المنطقة. وأكد قائد عمليات الرصافة اللواء عبد الكريم عبد الرحمن أن العمليات ستتواصل خلال الأسابيع المقبلة للقضاء على الجيوب المتبقية للقاعدة، مشيدا بتعاون قوات الصحوة مع القوات المشتركة. وأشار عبد الرحمن في لقاء مع الصحفيين في المدائن إلى أن إعادة افتتاح مرقد الصحابي سلمان أمر يعود للحكومة. من جهته، أوضح قائد صحوة المدائن علي حسين صالح أن أغلب مناطق القضاء محررة، فيما لا تزال المعارك مستمرة لتحرير مناطق الخناسة والكسرة، وأكد أن الحكومة دعمتهم بالمواد التموينية ومبالغ مالية، وتمكنوا من شراء الأسلحة والعتاد اللازم. في غضون ذلك، عبر عدد من أهالي المدائن عن ارتياحهم لانتشار عناصر الصحوة في القضاء مطالبين في الوقت نفسه الحكومة بتوفير مفردات البطاقة التموينية والمشتقات النفطية. يشار إلى أن قضاء المدائن جنوب بغداد كان قد شهد عنفا طائفيا تمثل بمحاولة السيطرة على مرقد الصحابي سلمان الذي يعد من المزارات الدينية للمسلمين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
طالباني : اتفقنا على اعادة تشكيل حكومة المالكي بوزراء اكفاء
ايلاف
أكد الرئيس العراقي جلال طالباني أن اتفاقا قد تم بين القيادات السياسية على إعادة تشكيل حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ورفدها بوزراء أكّفاء وكشف عن جهود تبذل حاليا لتأسيس إتحاد عام لعلماء العراق الشيعة والسنة لمحاربة الفكر التكفيري والارهابي .. بينما أعلنت سلطات إقليم كردستان أنها سترفع العلم العراقي الجديد وقالت انها راضية عن شكله الذي وافق عليه مجلس النواب العراقي اليوم . اعلن ذلك الرئيس العراقي خلال اجتماعه مع السفيرالروسي في بغداد فلاديمير تشاموف الذي نقل له رسالة من رئيس بلاده فلاديمير بوتين .. واثر اجتماعه مع وفد من السياسيين العراقيين ضم قادة التجمع الوطني العراقي بحسب بيانين صحفيين ارسلت الرئاسة العراقية نسختين منهما الى " ايلاف " .فقد تلقى الرئيس طالباني رسالة الرئيس الروسي بوتين جدد فيها رغبة القيادة الروسية في توطيد العلاقات والتعاون الثنائي وتنشيط القنوات السياسية والاقتصادية والتجارية بين العراق وروسيا الاتحادية حيث اكد السفير الروسي الذي نقل الرسالة حرص بلاده على مواصلة دعم العملية السياسية والديمقراطية في العراق.وتحدث طالباني خلال الاجتماع عن مسار التطورات "التي تحققت في مسألة وحدة الصف العراقي وتوحيد جهود قادة السياسيين" . واشار الى اهمية الاتفاق على تشكيل المجلس التنفيذي المكون من مجلس الرئاسة ورئيس الوزراء من أجل ترسيخ القيادة الجماعية لادارة البلد. وأوضح في هذا السياق ان اتفاقا بين القادة السياسيين قد تم على "اعادة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الاخ نوري المالكي ورفدها بوزراء اكفاء يلتزمون بالبرنامج الوزاري للحكومة ومتجانسين في تنفيذ مهامهم على اكمل الوجه". وكان المالكي قد شكل حكومته الحالية في ايار (مايو) عام 2006 .كما اشار طالباني الى الجهود التي يبذلها والقادة العراقيين الاخرين لاعادة وزراء الاطراف المنسحبة من الحكومة موضحاً ان جبهة التوافق وحزب الفضيلة اعلنتا نيتهما في العودة الى الحكومة وقال ان المفاوضات مستمرة مع القائمة العراقية الوطنية لاقناعها بالعودة كذلك . يذكر ان ثلاثة كتل سياسية سحبت وزراءها من الحكومة خلال الاشهر الستة الماضية هي التيار الصدري التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر والقائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي وجبهة التوافق السنية لكن هذه الاخيرة بدأت اليوم محادثات من اجل العودة للحكومة . وقد ادت هذه الانسحابات الى فقدان الحكومة 17 وزيرا منسحبا من اصل تشكيلتها التي تضم 32 وزيرا تفيد معلومات انها ستقلص الى 20 وزارة عندما تعاد تشكيلة الحكومة قريبا .وسلط الرئيس طاباني الضوء على ملف المعتقلين والتطورات المشجعة في هذا المسار حيث تم اطلاق سراح "(11000" معتقل لحد الآن من دون تحديد الفترة التي اطلقوا خلالها .. موضحا ان القضاء العراقي يبذل جهودا حثيثة لإطلاق سراح عدد كبير من المعتقلين الذين لم يثبت ادانتهم بجرائم. وفيما يتعلق بتوطيد التعاون الاقتصادي والتجاري بين روسيا والعراق قال طالباني " نحن نريد ونرغب بوجود الشركات الروسية القوية في مجالات النفط والغاز للمشاركة في الاستثمار وتطوير حقول الطاقة في العراق". وشدد على ان العراق لديه رغبة قوية بتعزيز العلاقات والصداقة المتبادلة مع روسيا الاتحادية ،ثم جرى الحديث حول عمل اللجنة المشتركة العراقية الروسية والتي من المقرر ان تجتمع في موسكو الشهر المقبل من أجل الاهتمام بتقوية التعاون الثنائي بين البلدين. ومن جانبه عبر السفير الروسي عن ارتياحه لهذه التطورات السياسية والانجازات التي تحققت على الصعيد الامني والاقتصادي والتآلف الوطني . ومن جهة اخرى اكد الرئيس طالباني أن هذه السنة ستشهد انجازات وتطورات في مسار انجاح المصالحة السياسية وتنشيط عمل الحكومة وتوسيع دائرة تقديم الخدمات والاتفاق على تمرير القوانين الضرورية في مجلس النواب. جاء هذا خلال اجتماع طالباني اليوم مع وفد موسع ضم قيادة تجمع العراق الوطني برئاسة الشيخ عدنان الشحماني حيث ابدى الرئيس تفاؤله بأن تكون 2009 سنة الانجازات والتطورات في مسار انجاح المصالحة السياسية وتنشيط عمل الحكومة وتوسيع دائرة تقديم الخدمات والاتفاق على تمرير القوانين الضرورية في مجلس النواب. وأكد على اهمية توحيد الرؤى والمواقف والخطاب السياسي للقادة السياسيين وعلماء الدين والشرائح المختلفة مشيراً الى ان هناك محاولات يبذلها مجموعة من العلماء السنة الافاضل من أجل توحيد الصفوف والكلمة وهم الآن بصدد عقد مؤتمر لعلماء السنة كخطوة اولية تليها الدعوة لانعقاد اجتماع مشترك مع علماء الشيعة لوضع أسس قوية ووطنية لتشكيل اتحاد عام لعلماء العراق يضم كجميع الاطياف . ووصف هذه الخطوة بالضرورية على طريق محاربة الفكر التكفيري والارهاب الاجرامي وتوحيد الصف الوطني العراقي..وبشأن العلاقة مع تجمع العراق الوطني أبدى الرئيس استعداده الكامل لمساندة ومساعدة التجمع والنظر اليه كفصيل وطني مهم ضمن الطيف العراقي المتنوع والغني برجالاته وثرواته وتأريخه العريق. وشدد على رغبة التحالف الكردستاني باقامة العلاقات الثنائية المتينة مع تجمع العراق الوطني والتعاون معه والقيام بالعمل المشترك خدمة لخير العراق وتعميق الاخوة والمحبة بين كافة اقوامه وطوائفه المختلفة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
مقتل وإصابة عشرات المدنيين بتفجيرات إرهابية منفصلة شمالي العراق
الوفاق الإيرانية
قتل واصيب عشرات العراقيين في تفجيرات إرهابية منفصلة استهدفت مدنيين في البلاد. فقد قتل ۱۷ شخصا بتفجير حزام ناسف استهدف مجلس عزاء في ضواحي مدينة تكريت. واعلن مصدر امني عراقي مقتل ۱۷ شخصا على الاقل واصابة ۲۰ آخرين عندما فجر شخص يرتدي حزاما ناسفا نفسه داخل مجلس عزاء لاقارب ضابط رفيع في قرية شمال مدينة تكريت.وذكر المقدم مثنى القيسي المتحدث الإعلامي في محافظة صلاح الدين: ان المهاجم فجر نفسه داخل مجلس عزاء لاقارب العقيد احمد عبد الله الجبوري الوكيل الأمني لمحافظة صلاح الدين. وأشار الى ان التفجير وقع في قرية الحجاج التي تقع على بعد ۱۰ كلم شمال مدينة تكريت.وتوقع المتحدث ارتفاع الحصيلة بسبب وجود ضحايا تحت الانقاض، مشيرا الى ان التفجير وقع حوالى الساعة ۱۸:۳۰ بالتوقيت المحلي، وأضاف المتحدث الإعلامي: ان القاعة التي كان يقام بها العزاء وهي في منزل الاقارب انهارت على المعزين، ولا تزال فرق الإنقاذ تحاول انتشال الضحايا. وفي بيجي قتل ۱۵ شخصا بتفجير حزام ناسف ايضا وسط جمع من المشيعين.وقال مسؤول امني: ان مهاجما قتل ۱۵ شخصا وجرح ۱۰ اخرين عندما فجر نفسه وسط سرادق عزاء في مدينة بيجي بشمال العراق. وفجر المهاجم نفسه بعد ان دخل سرادق للعزاء في وفاة قريب مسؤول اقليمي.الى ذلك، أعلنت مصادر أمنية عراقية ان ارهابياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه صباح إمس أمام مدرسة متوسطة في وسط مدينة بعقوبة ما أسفر عن جرح ۲۱ شخصا هم ۱۷ فتى وأربع مدرسات.وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية ان الرائد احمد الكرخي من شرطة بعقوبة قال: ان انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه عند الباب الرئيسية لمدرسة (المطورة) وسط مدينة بعقوبة، ما اسفر عن اصابة ۱۷ فتى واربع مدرسات، واضاف: ان التفجير وقع صباح أمس (الثلاثاء) عندما كان الطلبة يدخلون الى المدرسة، مشيرا الى ان الانتحاري كان يدفع عربة صغيرة مفخخة ايضا.في سياق آخر، اكد مسؤول الملف الامني في محافظة البصرة باسم الموسوي، أن ما يعرف بجماعة اليماني كانت تهدف الى زعزعة الامن والاستقرار في المناطق المقدسة والجنوبية من العراق عبر التعدي على الحرمات وقتل العلماء والمسؤولين والابرياء. وقال: إن جماعة اليماني كانت تهدف الى زعزعة الامن والاستقرار في المناطق الجنوبية والمناطق المقدسة من العراق، وكذلك قتل العلماء ورجال الدين.كما أكد قائد عمليات محافظة البصرة الفريق الركن موحان الفريجي أن مجموعة احمد بن الحسن اليماني تعمل في مدن جنوب العراق منذ عام ۱۹۹۸ وتشترك في أفكارها العامة مع مجموعة جند السماء المرتبطة باحداث الزركة في النجف الاشرف في يوم عاشوراء من العام الماضي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
الشورى المصري يوافق على بروتوكول التعاون الأمني بين دول جوار العراق
الخليج
وافق مجلس الشورى المصري أمس على بروتوكول التعاون الأمني مع حكومات دول جوار العراق وحكومة العراق في مجال مكافحة الإرهاب والتسلل والجريمة المنظمة، وهو البروتوكول الذي تم توقيعه في المملكة العربية السعودية في سبتمبر/ايلول الماضي.ويهدف البروتوكول إلى التعاون في مجال مكافحة الإرهاب عن طريق تبادل المعلومات بين الدول الموقعة عليه بما يساهم في إجهاض الإعداد للعمليات الإرهابية التي تستهدف أمن هذه الدول. كما أنه يسعى إلى مكافحة التسلل من خلال تطوير وتعزيز الأنظمة المتصلة بإجراءات المراقبة وتأمين الحدود والمنافذ البرية والبحرية والجوية.وينص البروتوكول على التزام دول جوار العراق بالمحافظة على سرية المعلومات المتبادلة في ما بينهم وأنه لا يجوز تسريبها إلى أية دولة أخرى، وأن تتم تسوية الخلافات بين أية دولة من الدول الموقعة عليه حول تفسير أي بند من بنوده عن طريق التشاور.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
الدباغ : زيارة مبعوث الجامعة العربية للعراق تأجلت حتى نهاية الشهر الحالي
الوكالة المستقلة للأنباء
قال علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية، الثلاثاء، إن زيارة ممثل الجامعة العربية احمد بن حلي الى بغداد تأجلت حتى نهاية الشهر الحالي . وأوضح الدباغ أن" هدف الزيارة القادمة التي ينوي بن حلي القيام بها الى العراق هي لتقوية العلاقة بين الحكومة العراقية وجامعة الدول العربية والتعاون المشترك في تحقيق النتائج التي يسعى اليها الجانبان ". وأشارإلى أن "العراق يثمن كل الخطوات التي تقوم الدول العربية لدعم عملية المصالحة الوطنية واستتباب الامن فيه".وقال إن "الحكومة العراقية ستعمل بالتعاون مع جامعة الدول العربيةعلى تحقيق ذلك ". وكان من المقرر أن تتم الزيارة، الثلاثاء، إلا أن الحكومة العراقية طالبت بتأجيلها حتى يتم الإعداد الجيد لها وإتاحة الفرصة أمام ممثل الجامعة العربية للقاء أكبر عدد من السياسيين العراقيين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
مصدر امني: مجموعة اليماني تعمل في جنوب العراق منذ 1998
الدستور الأردنية
اكد قائد عمليات محافظة البصرة الفريق الركن موحان الفريجي أن مجموعة احمد بن الحسن اليماني تعمل في مدن جنوب العراق منذ عام 1998 وتشترك في أفكارها العامة مع مجموعة جند السماء المرتبطة باحداث الزركة في النجف الاشرف في يوم عاشوراء من العام الماضي. وقال الفريجي في تصريح لقناة العالم الاخبارية الاثنين: هناك فرق بين مجموعة جند السماء التي عرفت في احداث منطقة الزركة قرب النجف الاشرف العام الماضي ، وبين مجموعة عرفت بمجموعة احمد بن الحسن او المهدوي في البصرة. وأضاف: إن جماعة اليماني تشترك مع جند السماء في مفاهيم عامة لكنها تختلف معها في مفاهيم اخرى. وأوضح الفريجي أن جماعة اليماني عملت في المدن الجنوبية ، مثل الكوت والبصرة وكربلاء والنجف والناصرية حيث لها مفاهيم دينية ، تتعلق بادعاءات لزعيم الجماعة المدعو احمد بن الحسن واسمه الحقيقي هو (احمد سالم كاطع السيامر) من أهالي البصرة ، وكان يعيش في الكوفة. وأكد أن التحقيقات لا تزال جارية مع العناصر القيادية في هذه الجماعة حول حقيقة علاقات وأهداف الجماعة ، حيث أن هناك عدة جهات يمكن أن تكون متعاونة وذات علاقة مع هذه الجماعة من حيث التمويل المالي او التسليحي او التدريبي. واشار إلى أن التحقيقات مع هذه الجماعة لا تزال في مراحلها الاولى.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
العكيلي : على الزعماء السياسيين البدء بإعلان حجم ما يكسبونه من مال
وكالة يقين للأنباء
قال رحيم العكيلي الرئيس الجديد لمفوضية النزاهة بالعراق إن الزعماء السياسيين بالبلاد يفتقرون حتى الآن للإرادة اللازمة لمكافحة سرطان الفساد وإن عليهم البدء بإعلان حجم ما يكسبونه من مال. وأضاف العكيلي وهو قاض سابق عين رئيسا للمفوضية العليا للنزاهة أن المفوضية وهي جهة مستقلة معنية بمكافحة الكسب غير المشروع أخفقت حتى الآن في إنجاز مهمتها المتمثلة في القضاء على الفساد المستشري. وتابع العكيلي الذي تولى منصبه الجديد الأسبوع الماضي أنه لم تكن هناك أبدا إرادة سياسية لمكافحة الفساد وأن هذه الإرادة مازالت ضعيفة حتى الآن. وأفاد بأن أول إجراء اتخذه بعد توليه المنصب هو مطالبة كل المكاتب الحكومية بأن تقدم للمفوضية حسابات مفصلة عن كيفية استخدامها للمال العام. ويضيف إن الخطوة التالية ستكون مطالبة كل أعضاء مجلس النواب الحكومي بإعلان حجم دخلهم وتوضيح كل مصادر الدخل بالتفصيل. وأكد أن من السابق لأوانه أن يعلن ما إن كان سيتمكن من القضاء على الفساد بالعراق، مضيفا أن الفساد منتشر في كل مكان في العالم وأن من الممكن الحد منه فقط وليس القضاء عليه نهائيا ويذكر بان العكيلي حل محل راضي الراضي الذي فضل البقاء في الولايات المتحدة خوفا من ما صرح به خلال الفترة الأخيرة من رئاسته للمفوضية حيث اتهم المالكي وكبار المسؤولين الحكوميين بالفساد الإداري والمالي وهدد بكشف خفايا قد تضر بسمعة المالكي التي تعاني أصلا من الشبهة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
روسيا تطالب بكف يد شركات الأمن الخاصة في العراق
الخليج
أكدت روسيا أمس ان العراق ليس بحاجة إلى تشكيلات مسلحة جديدة غير رسمية، وإنما إلى جيش وشرطة وطنيين قويين ومستقلين، وأنه سيتعين عليه في نهاية المطاف ان يسهر على الأمن والنظام داخل البلد في أعقاب انسحاب القوات المتعددة الجنسيات من العراق، وليس مختلف أنواع التشكيلات المسلحة غير الرسمية.وطالب أناتولي تشوركين مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة في كلمة له في مجلس الأمن بإجلاء شركات الحراسة الخاصة الغربية التي تنافى دورها مع القانون الدولي من العراق، مشيراً إلى تعسف هذه الشركات، وقال ان هذه البنى تعمل خارج أطر القانون الإنساني الدولي، والأكثر من ذلك فإنها تلحق ضرراً هائلاً بالعلاقات بين الحضارات. ويرى أن نشاط هذه البنى يجب ان يوضع في أطر صارمة للغاية مع العمل لاحقاً على انهاء وجودها داخل العراق بصورة مبدئية.وبعد عرض تقرير الأمن العام للأمم المتحدة حول الأوضاع في العراق وافق تشوركين على رأي قيادة هذه البعثة بأن العملية السياسية في العراق باتت تراوح في مكانها، وقال "نحن نشهد ما تقوم به الحكومة العراقية من خطوات لإنعاش الوضع في البلد". مشدداً في الوقت نفسه على ان هذه الاجراءات لن تغدو فعّالة من دون موافقة القوى السياسية العراقية وأن تعمل في الواقع على حل مهام المصالحة الوطنية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
روبن يفسر لـ (هاولاتي) أسباب تشريحه جثة الفساد السياسي في كردستان ويهدد بدعوى مقابلة ضد القيادة الكردية
الملف برس
اجرت صحيفة " هاولاتي " شبه اليومية الصادرة في مدينة السليمانية مقابلة مع خبير الشرق الاوسط في معهد المشروع الاميركي للسياسة العامة " مايكل روبن " ونشرتها في عددها 389 الصادر يوم الاحد الماضي. المقابلة ركزت على موقف روبن من الاتهامات الموجهة اليه من قبل القيادة الكردية غداة نشره تقريرا تضمن معلومات خاصة عن الزعيمين الكرديين " جلال طالباني و مسعود بارزاني " وثروتيهما وتصرفات حزبيهما في اقليم كردستان وفيما يلي النص المترجم لتلك المقابلة .
* تقول جريدة " كوردستانى نوى " ان محامي الطالباني سيقيمون ضدك دعوى قضائية لنشرك ذلك التقرير " المفبرك " الذي شوه صورة القيادة الكردية ؟؟
- روبن : انهم غير صادقين فانا ذكرت ما هو صائب وحقيقي وبموجب القانون الاميركي لايحق لهم رفع الدعوى ضدي وكان مكتب " نيجيرفان بارزاني " قد هددني قبل عامين باقامة الدعوى ضدي، لكنني وللرد على ذلك نشرت مزيدا من المواضيع المتعلقة باقليم كردستان العراق ، لأبرهن على انهم لن يخيفونني بالتهديدات ، والمفارقة هي انني نشرت مؤخرا موضوعا عن الفساد في تركيا ، وقد هددني اردوغان بالجوء الى القضاء لكن التحقيقات اثبتت صحة وصواب موقفي وكذب ادعاءاتهم، فاذا حدث وان اقاموا الدعوى القضائية ضدي فانني ساضطر الى رفع دعوى ضدهم على تصريحاتهم الكاذبة .
* المادة التي نشرتها عن كردستان هل هي تحليل او دراسة ام توضيح ؟؟
- روبن : هذا الموضوع جزء من سلسلة تقارير تحليلية عن الشرق الاوسط وقد سبقتها سلسلة مقالات تحليلية عن الاصلاح السياسي في مصر وتونس وسيطرة الحرس الثوري الايراني على اقتصاد البلاد والدعم الاميركي لتكريس الديمقراطية في الشرق الاوسط .
* اعداد هذه التقارير كم استغرق من الوقت ؟؟
- روبن : لقد زرت اقليم كردستان عدة مرات وكنت مدرسا في جامعاتها منذ عام 2000 اي قبل حرب عام 2003 وما بعدها ومن ثم عملت في البنتاغون وقد تحدثت الى المئات من الناس ليس في كردستان وحسب بل مع المسؤولين في الادارة الاميركية والمختصين في مجال الاقتصاد والبنوك وهذه الحلقات التحليلية هي ثمرة جهود سنوات من العمل .
* ما موقفك من ردود افعال الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني ؟؟؟
- روبن : هناك الكثير من الناس في واشنطن مندهشون جدا من ردود افعال الاتحاد الوطني فهم لايصدقون ان يكون رد فعل طالباني على تقرير ينتقد الاتحاد متمثلا في ازعاج الصحفيين عبر اقامة الدعاوى القضائية ضدهم او تهديدهم بتكثيف ذلك الاسلوب اي مزيد من الدعاوى ، فهناك العديد من المسؤوليين الاميركيين يعتقدون بان هناك مهاما اكبر واهم تقع على عاتق طالباني ينبغي له تنفيذها في العراق وكردستان عوضا عن ازعاج الصحفيين المستقلين واقامة الدعاوى القضائية ضدهم، وفي رأيي ينبغي لكردستان ان تكون اكثر ديمقراطية مما هي عليه الان فالاتحاد الوطني والديمقراطي انجزا الشيء لكثير ، ولو رفضا قبول النقد فسوف لن يفلحا في تحقيق المزيد .
* الاتعتقد بان جزء من اسباب الفساد المستشري في اقليم كردستان مرده الى الدعم الاميركي والغربي للقيادة الكردية دون مطالبتها بالاصلاحات السياسية ودمقرطة المجتمع ؟؟؟
- روبن : انه احد الاسباب التي حرضتني على كتابة تلك الحلقات، لأن الفساد اشبه بالخلايا السرطانية وقد ينتشر في عموم المجتمع لذا ينبغي للمسؤولين في اقليم كردستان تكثيف الاهتمام بمكافحة الفساد لا التغاضي عنه ، كما واقترح ان يصنف البرلمان الكردستاني الممتلكات الشخصية او الخاصة والمتلكات الحزبية والحكومية، وان يعلن المسؤولون الكرد وخصوصا من هم في المناصب الحكومية عن مصادر مدخولاتهم، فاذا هم منشغلون بامور التجارة عليهم ان يعلنوا سنويا عن مجالات تجارتهم وعملهم .
* كيف كانت ردود الافعال الرسمية والشعبية حيال تلك الدراسة او التقرير في بلدك ؟؟
- روبن : كانت ايجابية جدا جدا ليس على مستوى الرسمي او الحكومي بل على المستوى الاكاديمي ايضا اضافة الى الكرد العراقيين في الداخل والخارج .
* هل من تعريف لمعهد المشروع الاميركي AEI ؟؟
- روبن : انه معهد للبحوث الخاصة بالسياسة العامة ومستقل تماما ويعمل كاي جامعة اخرى وانا مدرس في الاكاديمية البحرية العسكرية وهي جامعة عسكرية.
* الى ماذا تعزو ازدياد عدد التقارير المتعلقة بالفساد في وسائل الاعلام الغربية ؟ وهل تركت هذه التقارير اثرا على الحكومات المعنية اي هل اخذت بعين الاعتبار ؟؟؟
- روبن : الجواب بمنتهى البساطة هو ان الفساد اخذ في التوسع والانتشار، وينبغي لحكومة اقليم كردستان السعي لتطويق الفساد ومعالجته عوضا عن ترهيب الصحفيين المستقلين وان تظهر قدرا اكبر من الشفافية والديمقراطية لأنني ارفض اسلوب التهديد والوعيد وعلى حكومة الاقليم ان تترقب زيارتي القريبة جدا لكردستان العراق وسوف لن تستطيع السلطات هناك ان تمسني بسوء لأنني على حق .
السيرة الذاتية :
مايكل روبن من مواليد 1971 في ولاية فلاديلفيا
حاز على الدكتوراه في التاريخ عام 1999
عضو معهد المشروع الاميركي كباحث اكاديمي
يعمل استاذا بدرجة بروفسور في الاكاديمية البحرية الاميركية ومحررا في مجلة الشرق الاوسط الفصلية
له العديد من المؤلفات عن قضايا الديمقراطية في العالم العربي والسياسة الداخلية للعراق وتركيا وايران نال عليها العديد من الجوائز ونشرت في كبريات وسائل الاعلام العالمية
عمل مديرا للشؤون العراقية والايرانية في وزارة الدفاع الاميركية " البنتاغون " من 2002 ولغاية 2004
عمل مدرسا في العديد من الجامعات الاميركية والكردستانية ويدرس حاليا كبار المسؤولين العسكريين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
عسكريون أميركيون: 9 أجانب من بين كل 10 من الانتحاريين في العراق
صحيفة المثقف
قال مسؤولون عسكريون أميركيون في العراق إنهم يعتقدون الآن أن تسعة من بين كل عشرة من الانتحاريين هم من الأجانب بالمقارنة مع تقديرات سابقة بلغت نسبة 75 في المائة. كما قدروا أن 90 في المائة من المقاتلين الأجانب الداخلين الى العراق خلال فترة السنة المنتهية بأغسطس جاءوا عبر سورية؛ وهي نسبة أعلى مما كان يعتقد سابقا. وقال الكولونيل ستيفن بويلان، المتحدث باسم القائد الأميركي الأعلى في العراق الجنرال ديفيد بترايوس «نحن أيضا عدلنا تحليلنا للقول إن هناك عددا من الإرهابيين الأجانب من شمال أفريقيا يزيد عما قدرنا سابقا». وعلى الرغم من ان السعودية كانت حتى الآن البلد الأصلي للعدد الأكبر من المقاتلين الأجانب، حيث تبلغ نسبتهم حوالي 40 في المائة، فان المشاركة المدهشة تأتي من ليبيا بنسبة 19 في المائة. وعلى العموم تبلغ نسبة القادمين من شمال أفريقيا حوالي 40 في المائة. وقال بترايوس ان عدد المقاتلين الأجانب القادمين عبر سورية انخفض الى ما يقرب من النصف منذ الصيف وصار 50 شخصا كل شهر. وقدر بويلان أن عدد الداخلين الأجانب انخفض بنسبة عشرة في المائة على العموم. ويشير تحليل مركز ويست بوينت الى ان المدن والمناطق التي أشار المقاتلون الى انهم جاءوا منها هي مواقع نشاط تمرد واسع في العالم العربي. وقد جاء أكثر من نصف الليبيين من مدن ساحلية مثل درنة وبنغازي، وكلتاهما مرتبطتان بجماعة أعلنت في نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي انتسابها الى شبكة «القاعدة» التي يقودها أسامة بن لادن. ويسافر معظم الليبيين عبر مصر في طريقهم الى سورية. كذلك فإن السجلات هي منجم لمركز مكافحة الإرهاب القومي في ماكلين الذي يحتفظ بقاعدة بيانات هائلة حول أولئك الذين لهم أواصر بإرهابيين أجانب. لكن راس ترافيرز نائب مدير هذا المركز تجنب مناقشة بيانات معينة وقال إنه «من دون شك كلما زادت المعلومات لدينا تمكنا من معرفة من هو مرتبط بمن». أما برايان فيشمان من مركز ويست بوينت والمشارك في تأليف التقرير عن سنجار فقال: «هذه الوثائق تخبرنا عن القاعدة في العراق أكثر مما تخبرنا عن العراق». وحينما يكون عندك مئات يدخلون البلد مع مهارات مختلفة ونوايا مختلفة، فإنك تستطيع أن تبني بيروقراطية تساعدك على استخدام مصادرك بكفاءة أعلى. أظن أننا أخطأنا في افتراضنا أن القاعدة بسبب كونها منظمة إرهابية لا تحتاج إلى تنظيم نفسها بالطريقة التي تنظم المنظمات الكبيرة نفسها وفقها. هم لديهم مشكلة مصادر بشرية، وعليهم أن يديروا الناس». وقال إن لـ«القاعدة» سجلا موثقا بشكل جيد، وكان «اسامة بن لادن رجل أعمال قبل أن يصبح إرهابيا». وقدم فيشمان مثالا عن الوثائق التي تم العثور عليها من «القاعدة»: هناك عقد عمل بين مجموعة من المجندين الإرهابيين في أفغانستان خلال أواخر التسعينات من القرن الماضي إضافة إلى تعريف المنظمة وتحديد الواجبات الدينية لها والقسم بالولاء إليها، وهذا يشمل قائمة من المكافآت لقضاء عطل مع درجات الرواتب. وظل موضوع مدى الآصرة التي تجمع «القاعدة» في العراق بشبكة القاعدة ضمن إطار أوسع موضوعا للنقاش ضمن أوساط الاستخبارات الأميركية والجيش. وعلى الرغم من أن عضويتها هي بالدرجة الأولى من العراقيين فإنها تقاد من قبل أجانب لهم أواصر بـ«القاعدة» الأصلية المتمركزة في باكستان منذ إخراجها من أفغانستان عام 2001. وتحمل بعض وثائق سنجار التي تعود للفترة المبكرة من عمل «القاعدة» في العراق، ختم مجلس شورى المجاهدين الذي كان مظلة لكل المنظمات المتمردة في العراق تم تشكيله في يناير 2006 من قبل أبو مصعب الزرقاوي الذي كان يقود «القاعدة في العراق»؛ وهو من مساعدي أسامة بن لادن. أما الوثائق من الفترة الأخيرة فموقعة باسم دولة العراق الإسلامية التي أعلن عنها في أكتوبر(تشرين الاول) 2006 بعد مقتل الزرقاوي. وتلك الوثائق تقدم معلومات أكثر شمولا. ليس هناك دلالات على وجود دوافع شخصية ولكن أكثر المجندين تكلموا عن كيفية قيامهم بأول خطوة للاتصال مع منسقين خاصين بالسفر. «وكانت الإجابات تتراوح ما بين أصدقاء وأفراد عوائل القادمين إلى شخص موجود في مسجد أو أخ عاد للتو من العراق». وعلى الرغم من الكثير من الأسئلة تركت بلا جواب، فإن معظم المجندين قالوا إنهم يحملون بطاقة تعريف مثل جوازات السفر أو شهادات الميلاد أو رخص القيادة، وأشار بعضهم إلى وثائقهم «نظيفة» أو «غير محروقة»؛ وهي عبارة تشير إلى الوثائق لم تظهر على أي قائمة مراقبة. وكان الإسهام للتمرد بما فيه التبرع الذي يصل أحيانا إلى آلاف الدولارات جرى تسجيلها بشكل منتظم. لكن الكثير من أرقام الهواتف التي تم العثور عليها خارجة عن الخدمة حسبما قال فيشرمان. وقال: «نحن اتصلنا بالكثير منهم، لكن من دون جواب. كانت الهواتف ترن وترن فقط».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
إبراهيم الجعفري ..يبرئ المالكي ويحمل الإطراف المشاركة المسئوليه لأنها ساهمت علي اساس طائفي و كان أداؤها أيضا علي أساس طائفي
جريدة حوارات
برا إبراهيم الجعفري رئيس الوزراء العراقي السابق سلفه نوري المالكي من مسئوليه المشكلات التي تواجه الحكومة العراقية محملا الأطراف المشاركة المسئوليه لأنها ساهمت علي أساس طائفي و كان أداوها أيضا علي أساس طائفي. وعرض الجعفري علي عمرو موسي الأمين العام لجامعه الدول العربية خلال زيارته اليوم الثلاثاء لمقر الجامعة بالقاهرة التعاون معه في ملف المصالحة العراقية خاصة ان الارضيه باتت جاهزه لدي الاطراف العراقية مشيرا الي انه ( الجعفري) يقوم بجهد في هذا الصدد. واعرب الجعفري عن تقديره لجهود موسي في موضوع المصالحة العراقية. وأشار الي ان الاطراف المستهدفة او المعنيه بموضوع المصالحة هي اطراف اما حملت السلاح لأسباب تتعلق بوجود القوات الاجنبيه في العراق ، او اطراف اخري تعتقد بان لديها مسجونين في العراق ، وهناك من يعتقد ان لديه مطالب مشروعه ، وهناك من لديه اجنده معينه او يريد المشاركه في العمليه السياسيه في العراق ، واخرون يريدون تعليق اجتثاث البعث. وقال الجعفري انه يجب ان يكون هناك انفتاح وان يتحول موضوع المصالحة من مجرد موتمر الي مشروع له اهدافه ومبادئه وتوقيته المناسب . وردا علي سوال حول تقييمه لأداء حكومه المالكي قال إبراهيم الجعفري ان تقييم اداء?اي حكومه يرتبط بظروف عملها وهناك ظروف صعبه تحيط بالحكومه برئاسه نوري المالكي فالاطراف التي دخلت الحكومة شاركت علي اساس مبدا المحاصصه ، ولم تكتف بالمحاصصه في المشاركه بل في الاداء ايضا كان هناك محاصصه مما جعل الحكومه تتعرض لصعوبات كثيره . واعرب عن تطلعه لتذليل هذه الصعوبات وان تكون المشاركه علي اساس الكفاء?ه والانتماء للوطن وجعل الولاء للحاله العراقيه فوق?اي انتماء?ات اخري . وفيما يتعلق بوجهه نظره بشان الملف النووي الايراني اكد معارضته التسلح النووي لاي دوله ولكنه يري ان من حق?اي دوله استخدام الطاقه النوويه للاغراض السلميه مادامت لخدمه البشريه دون ان تشكل تهديدا حقيقيا لاي دوله من دول العالم. من جانبه قال الامين العام لجامعه الدول العربيه انه سبق ان تعاونا سويا حيث كان الجعفري رئيسا لوزراء العراق عندما عقد موتمر الوفاق العراقي الاول بالجامعه العربيه ، ولهذا فان دوره في هذا الموضوع مهم
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
مسؤول كردي: العلم العراقي الجديد سيرفع في إقليم كردستان
وكالة أنباء براثا
قال عضو في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني محمد ملا قادر في تصريح صحفي ان العلم العراقي الجديد الذي أقره البرلمان اليوم سيرفع في جميع ربوع كردستان، مبينا أن القيادة الكردية راضية عن التعديلات التي أجريت على العلم.واضاف قادر "قرر رئيس إقليم كردستان قبل عامين عدم رفع العلم العراقي القديم في كردستان لأن آلافا من الكرد قتلوا تحت ظله و أصر البارزاني على رأيه و طلب من الحكومة العراقية ومجلس النواب العراقي تغيير العلم القديم."و أضاف "وأخيرا وافق مجلس النواب على تغيير العلم ومع أن رئيس الإقليم كان قد طالب باستبدال العلم القديم بعلم آخر ولكن القيادة الكردية راضية الآن عن التعديلات التي أجريت على العلم وسيتم رفعه في جميع ربوع كردستان."وكان مجلس النواب العراقي صوت، الثلاثاء، بأغلبية الحضور على مقترح تعديل العلم العراقي برفع النجوم الثلاثة وإبقاء عبارة الله أكبر باللون الاخضر وبالخط الكوفي.وصوت لصالح مشروع القرار 110 أعضاء من بين 165 عضوا حضروا الجلسة. واعلن رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني أن العلم الجديد الذى صوت عليه البرلمان، الثلاثاء، سيرفع اعتبارا من اليوم فى جميع ربوع العراق وعلى جميع السفارات والمؤسسات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
لقاء صحفي مع السيد عبد الكريم السامرائي حول مصير مشاريع الصحوة
الوطن الأردنية
أجرت صحيفة الوطن الأردنية الأسبوعية لقاءا مطولا مع الأستاذ عبد الكريم السامرائي نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي عن كتلة التوافق وقد تناول اللقاء مشروع الصحوات في العراق وأثره على الواقع الأمني في البلاد .. وإليكم نص اللقاء:
الوطن / هل تعتقد أن مجالس الصحوة العراقية قد استغلت من قبل الأمريكان والحكومة العراقية كمحاولة منهما لتحسين صورتهما ؟السامرائي / مجالس الصحوة أخي هي انبثقت بصورة تلقائية كرد فعل من قبل المواطنين والعشائر في سبيل الدفاع عن أنفسهم بوجه الارهاب والميليشيات وما شابه ذلك ، هي كانت حاجة ماسة لكي تنهض هذه العشائر وهؤلاء الناس بوجه الميليشيات والقاعدة في سبيل الخروج من الازمة في سبيل انهاء المحاضن الاساسية التي كانت تحتضن الميليشيات وتحتضن الإرهابيين بصورة عامة لذلك انا اعتقد هي كانت حاجة وضرورة ملحة للخروج من الازمة ربما تستغل من هذا الطرف او ذاك ولكن انا اعتقد هي كانت ضرورة.الوطن / التحسن النسبي للوضع الأمني في العراق برأيك ينسب إلى تلك المجالس ام لجهود الحكومة بالتعاون مع القوات الأمريكية ؟السامرائي / التحسن الأمني كان له اسباب عديدة على راس هذه الاسباب ومن اهم هذه الاسباب هو فعلا هذا المشروع (مشروع الصحوات) او بالاحرى نهضة العشائر ونهضة المواطنين في ان يكونون رقما حقيقياً وايجابياً في طرد المجاميع الارهابية من المناطق ومناطق العشائر،لذلك هذه القضية بصراحة تعتبر هي السبب الرئيس على الرغم من ان هناك جهات تحاول التقليل من اهمية مجالس الصحوات ودورها في الاستقرار الامني، هناك اسباب اخرى هناك تحسن واضح في اداء الاجهزة الامنية العراقية خصوصا فيما يخص تشكيلات وزارة الدفاع انا اعتقد الجميع يؤكد على وجود هذا التحسن ،هناك انتشار واسع لهذه القوات خصوصاً في بغداد هذا النتشار ساهم ايضا في تقليل وجود عمليات العنف الخ.هناك ايضاً عامل اساسي حدث في العراق وهو انخفاض العنف الطائفي خصوصا في بغداد وهذا ايضا يعود الى الجهود الكبيرة التي بذلت ربما من قبل اطراف سياسية وايضا من قبل الصحوات في سبيل انهاء هذا الامر لذلك هناك عوامل عديدة طبعا ولاننسى دور القوات المتعددة الجنسيات في دعم هذه المجالس في بداية هذا الامر ونامل ان تنهض الحكومة بمسئوليتها لاستيعاب هذه المجالس ولكي تكون جزء من تشكيلات الحكومة العراقية وليس العكس.الوطن / إذا ما تم دمج مجالس الصحوة بالجيش العراقي , برأيك ما هي النتائج المترتبة على ذلك ؟السامرائي / لابد أن يحصل هذا الدمج الان مجالس الصحوات تستهدف من قبل الارهاب من قبل القاعدة ويوميا هناك عمليات ضد رجال الصحوة لذلك ينبغي ان يوضع حل لهذه القضية وينبغي ان تعالج الحكومة هذا المأسأة وهذه المشكلة بدمج عناصر الصحوة بالمؤسسات العراقية الحكومية .اولاً حتى لايترك السلاح خارج يد الحكومة والامر الثاني حتى ننقذ هؤلاء من الاستهداف الان هؤلاء متروكين فريسة امام الارهاب ويوميا يستهدفون لذلك ينبغي على الحكومة ان تفكر تفكيراً جاداً وسريعاً في انهء هذا الملف واستيعاب مجالس الصحوة اولا لتقديم العرافان لهم والشكر لهم لانهم ضحوا بانفسهم واموالهم واولادهم وبمناطقهم ضحوا في سبيل هذا الاستقرار الامني والامر الثاني لابد ان نهئ لهم المكان المناسب حتى لايكون فريسة امام الارهاب .الوطن / البعض يقول أن مجالس الصحوة العراقية بعد أن حققت نتائج ايجابية ضد القاعدة في العراق تتلقى الآن الدعم المالي والمعنوي من قبل الحكومة والقوات الأمريكية لضرب المقاومة العراقية , ما مدى صحة هذا القول ؟السامرائي / أنا لا اعتقد هذا الكلام صحيح كما تعلم ان جزء من مشاريع الصحوة هي مجاميع المقاومة وهذا كلام غير دقيق الذي يحصل في ديالى والانبار وفي جنوب بغداد الكثير من مجاميع المقاومة العراقية الان هي التي شكلت هذه المجاميع وهي التي بوجه القاعدة وبوجه الارهاب بعد ان لاحظت ان المشكلة الحقيقة في العراق قد اصبحت هي ليس الاحتلال الامركي فحسب وليس شيء اخر وانما الخطر الاسي هو هذه المجاميع الارهابية سواء كانت القاعدة او الميليشيات ، لذلك الان هذه المجاميع من بعض مجاميع المقاومة قد تحولت الى صحوات وحقيقة هذا شي جيد خصوصاً بعد ان اسس المجلس السياسي الوطني للمقاومة العراقية .انا اعتقد ان هناك تحول حتى على المستوى السياسي في مفهوم المقاومة لذلك على الحكومة ان تستثمر هذا لانضاج مشروع المصالحة الوطنية.الوطن / برأيك هل أن تجميد نشاط جيش المهدي قد ساهم أيضا بتراجع أعمال العنف في العراق ؟السامرائي / جيش المهدي هو مؤسسة غير منضبطة وهذا مايقوله التيار الصدري نفسه هنالك كما يقولون هناك عناصر كبيرة كانت تدار من قبل أجهزة مخابراتية ودولية وإقليمية ، انا عتقد جزء من نشاطات جيش المهدي التي توقفت ساهمت مساهمة الى حد ما في تقليل العنف في العراق ولكن كما تعلم ان هناك مجاميع منفلتة مجاميع لاتزال تثير العبث في بعض المناطق في بغداد وغيرها . الوطن / هل تعتقد أن رجال العشائر قبلوا بتشكيل تلك المجالس في محاولة لإعادة نفوذهم الذي بدا بالتلاشي مع وجود القاعدة ؟بالتأكيد القاعدة قضت على اي وجود عشائري وقضت على الرموز في المناطق سواء كانت هذه الرموز هي رموز عشائرية او علمية او دينية او اجتماعية او اقتصادية قضت على الرموز جميعاً ،لاباس من ان يكون هنالك نشاط عشائري ويكون لهذا النشاط دور في قيادة المحافظات خاصةً انا اعتقد هذا أمر ضروري وينبغي ان نفكر فيه علينا ان نعطي مجال للعشائر ولرجال المحافظات ان يكون لهم دور أساسي في قيادة مناطقهم انا اعتقد هذا شيء ايجابي علينا ان نستثمره.الوطن / برأيك هل أن مجالس الصحوة تشكل خطرا على الحكومة الحالية بما إنها منبثقة من عشائر كانوا رافضين للوجود الأمريكي منذ الاحتلال الأمريكي؟السامرائي / لا تشكل مجالس الصحوة خطر على الحكومة وينبغي ان تستوعب من قبل الحكومة وان تكون تحت تصرف الحكومة وان يكون هذا السلاح هو منضبط تحت هذه الخيمة سواء كانت المؤسسة الانية العراقية او المؤسسات الاخرى الحكومية ينبغي ان تستوعب هذا المجاميع في داخل الحكومة وينبغي ألانتركها في الخارج، اذا لم يحصل هذا انا اعتقد في الأشهر القليلة القادمة سيكون سيئاً للغاية وربما نشهد تصعيد لاسمح الله في الملف الامني اذا فشلت الحكومة في إنجاح هذا الملف.

ليست هناك تعليقات: