Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الجمعة، 25 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 24-1-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الجيش الأمريكي: مقتل جندي وإصابة آخر في حادث سير بكركوك
اصوات العراق
اعلن الجيش الأمريكي في العراق عن مقتل أحد جنوده وإصابة آخر، الثلاثاء، في حادث سير تعرضت له مركبتهما خلال عمليات في محافظة كركوك شمالي العراق.
وقال بيان أصدره الجيش الأمريكي تلقت الوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) نسخة منه، إن الجندي القتيل "ينتمي إلى الفرقة المتعددة الجنسيات في شمال العراق، وتوفي متأثرا بجروح أصيب بها، اليوم (الثلاثاء)، عندما إنقلبت مركبته خلال عمليات قتالية في محافظة كركوك شمالي العراق."
وذكر البيان أن "جنديا آخر جرح في الحادث، وتم إخلاؤه إلى مستشفى تابع لقوات التحالف."
واضاف أن " تحقيقا يجري في الحادث"، مشيرا إلى أنه "لم يكن حادثا قتاليا."
وبمقتل هذا الجندي ترتفع حصيلة خسائر القوات الأمريكية في العراق، منذ بدء العمليات العسكرية في آذار/ مارس من العام (2003) وحتى الآن، إلى (3931) قتيلا، بحسب البيانات الرسمية للجيش الأمريكي.
ومن هذا العدد قتل (27) جنديا، منذ بداية كانون الثاني/ يناير الجاري.
وكان شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، شهد مقتل (23) جنديا، ما يجعله ثاني أدنى معدل شهري لقتلى الجنود الأمريكيين منذ بداية الحرب على العراق، بعد شهر شباط / فبراير من العام (2004) الذي قتل خلاله (20) جنديا.
وكانت خسائر القوات الأمريكية في الأرواح انخفضت بشكل ملحوظ، خلال الشهور الثلاثة الماضية، في العراق.. وذلك إثر قيام الجيش الأمريكي والقوات العراقية بتنفيذ خطة أمنية واسعة النطاق استهدفت إعادة الأمن إلى المحافظات والمناطق الساخنة، وطرد العناصر المسلحة منها.
ورغم ذلك الإنخفاض، فإن إجمالي حصيلة ما فقدته القوات الأمريكية خلال العام (2007) المنصرم بلغ (900) جندي، فيما كان العام (2006) الذي سبقه شهد مقتل (822) جنديا.
وما يزال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام (2004) يحتفظ بأعلى معدل للقتلى في صفوف الجنود الأمريكيين في العراق، بلغ عددهم (137) جنديا، وهو الشهر الذي شهد مواجهات عنيفة بين القوات الأمريكية والجماعات المسلحة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.
ويأتي شهر نيسان/ أبريل من العام نفسه تاليا، حيث سجل مقتل (135 جندياً). وبعده في المرتبة الثالثة جاء شهر آيار/ مايو من العام (2007) الماضي، وقتل خلاله (126) جنديا أمريكيا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
عبوة ناسفة تدمر كاسحة الغام للاحتلال في سامراء
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في صلاح الدين نقلا عن شهود عيان ان عبوة ناسفة انفجرت امس الثلاثاء مستهدفة دورية لقوات الاحتلال في مدينة سامراء ما ادى الى تدمير احدى اليات الدورية ومقتل واصابة من كان على متنها من جنود الاحتلال .
وقال ان العبوة التي زرعها مقاومون على جانب الطريق في منطقة الحي الصناعي في مدينة سامراء اسفرت عن تدمير كاسحة الغام كانت ضمن الدورية ومقتل واصابة جميع من فيها من جنود الاحتلال والذين يتراوح عددهم ما بين ستة جنود الى ثمانية مضيفا انه وبعد الانفجار قامت قوات الاحتلال تساندها قوات مغاوير الداخلية بشن حملة دهم واعتقالات واسعة في المنطقة القريبة من مكان الانفجار اسفرت عن اعتقال عدد من المواطنين الذين تصادف وجودهم في المكان لحظة وقوع الانفجار الذي وقع عند الساعة الثانية عشرة ظهرا .
وروى الشهود العيان انه وخلال انتشار قوات مغاوير الداخلية في مكان الانفجار الذي استهدف دورية الاحتلال انهم شاهدوا احد عناصر مغاوير الداخلية وقد استهدفه رصاص قناص لكنهم لم يحددوا ما اذا كان قد قتل او اصيب بعد ان قام زملاؤه بنقله الى احدى السيارات بسرعة التي توجهن به الى مستشفى سامراء العام .
وقد تبنت جماعة انصار الاسلام احدى الفصائل المقاومة العراقية البارزة تنفيذ العملية في بيان لها على شبكة الانترنيت بثته اليوم الاربعاء .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
المطلك: المالكي كان مقتنعا ًبالاستقالة أو تشكيل حكومة تكنوقراط لكن مستشاريه منعوه
الوسط
قال الدكتور صالح المطلك رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني، انه نصح نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي أن يقف امام البرلمان العراقي، ويقول إما ان تمنحوني الحرية لتشكيل حكومة تكنوقراط وإما ان تقبلوا استقالتي
وقال المطلك في حوار اجرته مع معه فضائية العربية، أن المالكي اقتنع بهذا الطرح، لكنه لم ينفذ بسبب موقف مستشاريه. وحمل صالح المطلك بشدة على مستشاري المالكي، وقال ان عددهم 76 مستشاراً معظمهم من حزب الدعوة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
مديرية التحقيقات الجنائية في قيادة شرطة ميسان تلقي القبض على عدد من المتهمين لقيامهم بعمليات سرقة
موسوعة النهرين
بعد جمع المعلومات والتحري عن اثنين من المتهمين لقيامهم بعملية سرقة لسيارة أهلية استطاعت مفارز مديرية التحقيقات الجنائية في قيادة شرطة ميسان من القبض على المتهم ( ن . ح ) والمتهم ( خ . ع ) من سكنة محافظة ميسان واللذان اعترفا في التحقيق بقيامهم بسرقة سيارة أهلية عائدة لأحد المواطنين والتوجه بها إلى محافظة البصرة وتركها هناك في إحدى ساحات وقوف السيارات ليساوموا بعدها صاحبها على إعادتها إليه مقابل نصف مليون دينار عراقي حيث أعادوا السيارة مقابل المبلغ المذكور ، قرر قاضي التحقيق توقيفهم وفـــــق المادة ( 443 ) من قانون العقوبات العراقي .
وفي السياق ذاته استطاعت مفارز المديرية أعلاه من القبض على المتهم ( ع . خ ) من سكنة مدينة العمارة لقيامه بعمليات سرقة أسلاك كهربائية من مولدات الكهرباء الأهلية وأفاد المتهم في التحقيق بأنه يقوم وبالاشتراك مع مجموعة من المتهمين بسرقة الأسلاك الكهربائية العائدة للمواطنين الواصلة من المولدات حيث أنهم يقومون بعد السرقة بحرق هذه الأسلاك واستخراج مادة النحاس منها وبيعها في الأسواق ، قرر قاضي التحقيق توقيف المتهم المذكور وفــق المـــــادة ( 443 ) من قانون العقوبات العراقي .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
قيادة شرطة كربلاء تعتقل المسؤول الامني للجناح العسكري لتنظيم (الحركة المهدوية).
موقع نون الخبري
أعلنت قيادة شرطة كربلاء صباح اليوم الأربعاء (22/1/2208) عن القاء القبض على مجموعة تنتمي لتنظيم ما يسمى (المهدوية) أنصار (احمد بن الحسن اليماني) .
وفي اتصال هاتفي أجراه موقع نون الخبري مع الناطق الإعلامي لقيادة شرطة كربلاء المقدسة الاستاذ (رحمن مشاوي) اشار قائلا " انه تم القاء القبض على (سعدي حميد الكطراني) المسؤول الامني للجناح العسكري لتنظيم (الحركة المهدوية) التابعة للمدعو (احمد بن الحسن اليماني)" .
واضاف مشاوي ان "القاء القبض جاء وفق ورود معلومات استخباراتية عن وجود هذا الشخص في احد احياء مدينة كربلاء المقدسة" مشيرا الى "انه من خلال التحقيقات التي اجرتها قيادة الشرطة تبين ان (الكطراني) كان احد المشاركين في إحداث البصرة التي اندلعت في الأسبوع الماضي وقد لجأ الى مدينة كربلاء المقدسة هربا للاختفاء بها".
وعلى الصعيد نفسه اشار مشاوي "ان قوة الاجهزة الامنية تمكنت كذلك من القاء القبض على (5) افراد من انصار هذه الحركة في قضاء الهندية (20كم) جنوب شرق محافظة كربلاء المقدسة صباح اليوم الاربعاء".
يذكر ان قيادة الشرطة اعتقلت امس الثلاثاء ستة أشخاص في دار سكنية تم العثور فيها على مخبأ للأسلحة والذخائر في حي الغدير (3كم جنوب كربلاء) أثر معلومات استخباراتة، وقد عثر اثناء عملية المداهمة على ثلاثة صواريخ سيترلا و15 عبوة ناسفة وسبع قاذفات، فضلا عن 50 درعا مضاد للرصاص و700 قذيفة هاون".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
معارك ضاريه في البصره ابتدأت عند وقت الغروب
موسوعة البصره
علمت موسوعة البصره ان معارك ضاريه قد حدثت في وقت الغروب هذا اليوم في البصره وقد استخدمت فيها مختلف الاسلحه ولم يتم لحد الان معرفة الجهات التي قد شاركت فيها وقد حدثت في مناطق الجزائر وبريهه ومناوي باشا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
مقتل مدنيان عراقيان و جرح اربعة آخرين خلال انفجار عبوة ناسفة على الطريق- سامراء
موسوعة النهرين
فيلق القوة المتعددة الجنسيات - العراق
بيان صحفي
مكتب الشؤون العامة - معسكر فيكتوري
رقم البيان الصحفي: 20080122-07
التاريخ: 22 يناير / كانون الثاني 2008
تكريت، العراق- أدى انفجار عبوة ناسفة على جانب الطريق إلى مقتل مدنيان عراقيان أبرياء و جرح أربعة آخرون يوم 21 يناير/ كانون الثاني جنوب مدينة سامراء.
و نقلت قوات التحالف الجرحى في مروحية عسكرية إلى منطقة أناكودنا للدعم اللوجيستي لتلقي العناية الطبية اللازمة علما بأن حالات الجرحى غيرمعروفة الآن. و قال المقدم توماس هاويرواس عن انفجار اليوم :" لقد انفجرت العبوة الناسفة على الضحايا عندما مرت سيارتهم فوق المكان الذي زرع فيه الإرهابيون العبوة. و استعمال العدو لهذه الأساليب الخداعية يدل بشكل واضح على أنه لا يبالي بدماء المدنيين الأبرياء لأن العبوات الناسفة تنفجر على أي شخص يمر بمكانها و ليس فقط على قوات التحالف أو قوات الأمن العراقية..
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
اقالة مدير الاستخبارات الجنائية في محافظة ذي قار من منصبه
شبكة اخبار الناصرية
ذكر مصدر امني مطلع في محافظة ذي قار انه تم اقالة مدير الاستخبارات الجنائية في محافظة ذي قار ، واوضح هذا المصدر لشبكة اخبار الناصرية انه " تم تنحية العميد محمد راضي عن منصبه كمدير استخبارات وقد حل محله العميد ناصر عبد الله " .
واضاف ان " العميد ناصر عبد الله كان يشغل في السابق منصب مدير استخبارات المنطقة الجنوبية " .
ويعتبر تغيير مدير الاستخبارات في مدينة التناصرية هو اول تغيير يطال القيادات الامنية في المدينة منذ الخروقات الامنية الكبيرة التي حصلت فيها يوم الجمعة الماضي والتي راح ضحيتها عدد لا يستهان به من قادة التشكيلات الامنية .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
قائد عمليات ذي قار:الوضع الامني في المحافظة في حالة جيدة ومستقرة
شبكة اخبار الناصرية
قال اللواء قائد عمليات ذي قار انه تم عقد مؤتمر تنسيقي لقيادات الاجهزة الامنية في المحافظة ، واوضح اللواء الركن حبيب الحسيني انه تم " التنسيق مع الاجهزة الامنية في قيادة الشرطة وتم عقد مؤتمر ضم جميع المعنيين بهذا الامر من اجهزة امنية واستخباراتية الموجودين في المحافظة وتم وضع اسس للعمل ورسم خطط مستقبلية " .
واضاف الحسيني في تصريح لشبكة اخبار الناصرية انه تم خلال المؤتمر " التتطرق الى تحليل الاحداث ( التي حصلت في المدينة ) وقيم الاداء بالنسبة الى عناصر الشرطة والجيش والاجهزة الامنية الاخرى وتم تشخيص نقاط الضعف والخلل وقد وجهنا لمعالجتها وهناك متابعة مستمرة لهذا الامر " .
واكد قائد عمليات ذي قار ان هناك " تنسيقا وتعاون بين كل الاجهزة الامنية في المحافظة وبين السيد المحافظ والامور الآن تسير على مايرام والوضع الامني في حالة جيدة ومستقرة ، وهناك متابعلة للخارجين عن القانون من هذه الحركات المتطرفة لغرض مداهمتها والقاء القبض على الاشخاص الذين اجرموا بحق امن المحافظة وبحق ناسها وسنلاحق هؤلاء المجرمين اينما كانو".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
التحقيقات مع مجموعة اليماني تكشف اختراقها الأجهزة الأمنية وقوة تنظيمها
وكالة الصحافة العراقية
ترجح مصادر امنية عراقية أن يكون فشل الأجهزة الأمنية في اعتقال مجموعة اليماني والتحقيق قبل هذا الوقت يعود إلى عدم تقدير أجهزة الأمن خطورتها ومصادر قوتها الفعلية التي برهنت خلال الاشتباكات التي حصلت أخيراً على امتلاكها خبرة عسكرية لا يستهان بها. وكشفت الأحداث الأخيرة في الناصرية، بين تنظيم «أنصار المهدي»، الذين يعدّهم البعض خلفاء «جند السماء»، والقوات الحكومية العراقية، عن وجود خلل في الاستراتيجية المتّبعة من الأجهزة الأمنية والاستخباريّة في المحافظة الجنوبية. وحسب المصادر لم يكن منطقياً في الحسابات التقليدية أن تقوم جماعة صغيرة قوامها عشرات الأفراد، معظمهم في مقتبل العمر، وليس لديهم سوى سلاح تقليدي، بزعزعة الأمن في المدينة وقتل عدد كبير من الضبّاط والمسؤولين الأمنيّين في غضون ساعات قليلة فقط على بدء المواجهات التي أوقعت نحو مئة قتيل و60 جريحا في صفوف الطرفين.
وبحسب بعض المراقبين العسكريّين، فإنّ أخطاءً كبيرة ارتكبتها قوى الأمن في المحافظة، تمثّلت بـ«تأخّر الردّ العسكري على تحرّكات هؤلاء المسلّحين الذي أخذوا بالانتشار في وقت سريع، وفي أحياءٍ سكنية يندر وجود عناصر الأجهزة الأمنية فيها»، فضلاً عن استغلال المسلّحين انشغال قادة القوى الأمنية بتفاصيل «تطبيق الخطة الأمنية الطارئة»، المكرّسة بشكل أساسي لحماية المواكب الحسينية في مركز المدينة تحديداً.
يضاف إلى ذلك عدم التطبيق الدقيق لإجراءات حظر التجوال المعلنة في مدينة الناصرية، أسوة بمحافظات مجاورة أخرى، التي كان من شأنها كشف أية تحركات مريبة لتلك الجماعة.
وأكد مصدر أمني مطلع، لـ«الأخبار»، أنّ «التحقيقات الجارية حالياً مع بعض المعتقلين من أتباع (أحمد الحسن) اليماني كشفت عن تورّط أحد ضبّاط فوج التدخّل السريع في ذي قار بقيادة هجمات المسلّحين على الأجهزة الأمنية، وقد اعتقل على الفور».
وكشف المصدر عن أن الضابط المعتقل، وهو برتبة ملازم أول، من أهالي سوق الشيوخ، قد اعترف بوجود شخص آخر برتبة مفوض في الشرطة لقي حتفه وهو يقاتل إلى جانب المسلّحين». ويرجَّح أنّ مقتل كبار الضباط الأمنيّين في هذه الاشتباكات يعود في جزء منه إلى وجود هذا الخرق الأمني الخطير، إذ إن «الضابط المعتقل الذي قاتل إلى جانب المسلّحين كان أحد المقرّبين من آمر فوج طوارئ ذي قار العقيد ناجي رستم الجابري (أبو لقاء) الذي لقي مصرعه في بداية المواجهات.
وذكر مصدر أمني أنّ الأجهزة الأمنية في المحافظة، كانت لديها معلومات استخبارية عن وجود هذه العناصر واحتمال تحرّكها خلال أيام شهر محرّم بقصد إرباك الأمن وخلق حالة فوضى في عدد من محافظات الجنوب، في وقت لم تكن فيه تحركات هذه الجماعة، خافية حتى بالنسبة إلى المواطنين العاديّين، ومع هذا، لم تظهِر قوى الأمن في المحافظة حزماً لتدارك هذا الموقف قبل اشتعاله واتساعه بهذه الصورة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
اعتقال 4 مشتبه بهم في انزال جوي جنوب غرب الخالص
الملف برس
افادت مصادر امنية عراقية مسؤولة مقربة لقوات متعددة الجنسية في مدينة الخالص مساء اليوم ان هذه القوات نفذت اليوم انزلا جويا بمروحيتين واعتقلت 4 من المشتبه بانتمائهم الى المليشيات المسلحة في قرية الكصيرين التابعة لمدينة الخالص .
وقالت هذه المصادر للملف برس " ان 2 من الملقى القبض عليهم ينتميات الى منظمة بدر فيما ينتمي الاخران الى جيش المهدي, وان القوة الاميركية تعتقد بمسؤوليتهم عن اعمال عنف ضدها خلال الفترة الماضية ".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
خلال استقباله سماحة الشيخ جلال الدين الصغير ومحافظ الناصرية / الإمام السيستاني : على الجميع مسؤولية النهوض لتوضيح العقائد والاصوال
المركز الاعلامي للبلاغ
زار عضو الائتلاف العراقي الموحد سماحة الشيخ جلال الدين الصغير يرافقه وفد ضم محافظ الناصرية
حامد علوان العكيلي مكتب سماحة اية الله العظمى السيد السيستاني .وشرح الوفد الزائر لسماحة الامام السيد السيستاني اخر تطورات الموقف الامني في مدينة الناصرية خاصة بعد الاحداث التي حصلت بالمدينة وقد اكد الشيخ الصغير بعد لقائه بالمرجع الاعلى على بعض وصايا السيد السيستاني للعراقيين عامة وللحكومة خاصة حيث قال ان " سماحته اوصى فيما يتعلق بطبيعة الانحرافات العقائدية التي تحصل وطبيعة التداعيات الامنية والسياسية التي تحصل بسبب هذه الانحرافات بان على الجميع مسؤولية النهوض لتوضيح العقائد والاصوال ." واضاف كمااوصى سماحته الحكومة ان لا تنظر الى الامور نظرة احادية وان يجب ان تعالج المسائل المتعلقة بهذا الملف من كل اتجاهاته لاسيما على المستوى الاستخباراتي وبالاخص على مستوى رفع المشاكل الموجودة لدى الناس حتى لا يغرر بهولاء الشباب ولا يكونوا لقمة سائغة بيد شذاذ الافاق ممن يتعاملون مع اجندات خارجية حسب قول الصغير او يلتفون مع مصالحهم الذاتية " .واشار الصغير الى ان " سماحته اوصى بالنظر الى مصالح الناس وتقديم الخدمات لهم
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
اشبعه الحرس الحكومي ضربا حتى سال دمه ثم اعتقل لانه من ابناء الاعظمية
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في بغداد نقلا عن شهود عيان ان مواطنا من اهالي الاعظمية يعمل بسيارته الخاصة بنقل الركاب على خط باب المعظم ـ الاعظمية تعرض اليوم الى الضرب المبرح والشديد من قبل افراد الحرس الحكومي الذين ينتشرون في الساحة المقابلة لوزارة الصحة لاسباب طائفية واضحة .
وقال ان عناصر الحرس الحكومي وبعد ان اوسعوا المواطن ضربا حتى غطته الدماء قاموا باعتقاله وتوجهوا به الى مقر الفوج الاول المقيم في المقر القديم لوزارة الدفاع المجاور لبناية مقر وزارة الصحة في منطقة باب المعظم وسط بغداد وما يزال مصيره مجهولا لحد الان .
واوضح مراسلنا ان سبب الحادث هو توقف السائق لبعض الدقائق لنزول الراكبين امام وزارة الصحة وان عناصر الحرس بدأوا باطلاق النار في الهواء وبعد الاقتراب من السيارة وجدوا سائقها يلف غطاء الرأس الاحمر على رأسه "يشماغ" وعلموا انه من اهالي الاعظمية فانهالوا عليه بالضرب بمؤخرة البندقية على رأسه، وضربه بأيدييهم وأرجلهم حتى سقط أرضا، ثم اطلقوا رصاصات على اطارات السيارة وبدنها وزجاجها وتلفضوا بألفاظ وسب طائفية قصدوا بها اهل السنة واهل الاعظمية بالذات وسط حشد المواطنين.
واضاف مراسل حق ان هذا الحادث ليس الاول بل كثيرا ما يتردد، وسبقها عدة اعتقالات طائفية وحرب على اهل السنة في حي باب المعظم تقودها مليشيا المهدي التي تنطلق من وزارة الصحة السيئة الصيت بالمعتقلات والسجون السرية وتعذيب الاطباء والمرضى وذويهم من اهل السنة.
والجدير بالذكر ان ما يعرف بغطاء الرأس الاحمر "اليشماغ" احد الالبسة التقليدية التي تشتهر بها العشائر العراقية السنية وله مكانة خاصة عند ابناء هذه العشائر .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
حملة تفتيش واسعة تشنها قوات عسكرية مشتركة في الگرمة
وكالة يقين
أفاد مصدر حكومي لـ (يقين) إن قوات عسكرية مشتركة شنت اليوم الأربعاء حملة دهم وتفتيش للبحث عن مسلحين يتبعون إلى تنظيم القاعدة في منطقة ألگرمة التابعة لقضاء الفلوجة وأضاف المصدر إن العملية أسفرت عن اعتقال ثلاثة مشتبه بهم
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
مسلحون يغتالون ظابطا في مغاوير الداخلية وعضوا في مكتب الصدر ببغداد
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في بغداد نقلا عن شهود عيان ان مسلحين مجهولين اغتالو ظابطا في مغاوير الداخلية عندما هاجموه وسط بغداد .
وقال ان عملية الاغتيال بحسب رواية الشهود العيان قد وقعت وسط بغداد قرب جامع بنات حداد في منطقة المنصور حيث هاجم مسلحون يستقلون سيارة مدنية الظابط الذي لم تعرف رتبته وامطروه بوابل من الرصاص من اسلحة رشاشة اردته قتيلا في الحال وقد اكد بعض الشهود العيان ان الظابط الضحية يعرف في المنطقة في كونه من العناصر البارزة في مليشيا المهدي وكان يستغل رتبته العسكرية في التعاون مع المليشيات الطائفية خلال تنفيذها لعمليات الخطف لمواطنين من اهل السنة .
من جهة اخرى وعلى الصعيد نفسه قتل مسلحون مجهولون شخصا في ساحة عدن بالقرب من مدينة الكاظمية .
واوضح شهود عيان ان الضحية الذي قتله المسلحون بمهاجمته باسلحة رشاشة يعمل في ما يسمى بمكتب الصدر في منطقة الحرية ـ الدولعي وهي المنطقة التي شهدت عملية تهجير واسعة النطاق لاهل السنة نفذتها مليشيا المهدي التابعة للتيار الصدري طالت اكثر من عشرة الاف عائلة سنية مازالت حتى الان غير قادرة على العودة الى منازلها موكدين ان المسلحين الذين نفذوا عملية الاغتيال تمكنوا من مغادرة المكان الى جهة مجهولة .
وقد تبنى الجيش الاسلامي في العراق احد ابرز فصائل المقاومة المسلحة للاحتلال تنفيذ عمليتي الاغتيال من خلال ما وصفه بجناح الاغتيالات التابع له حسب ما ذكره في بيان له على شبكة الانترنيت بثه اليوم الاربعاء
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
عبوات المقاومين الناسفة تدمر اقوى مدرعات الاحتلال تحصينا
وكالة حق
قال مسؤولون امريكيون إن الجيش الامريكي تكبد يوم امس الثلاثاء أول قتيل داخل عربة مدرعة ضمن أسطول جديد من هذه المدرعات التي تهدف لحماية الجنود من القنابل التي تنفجر على الطرق.
وقال مسؤولون ان جنديا قتل وأصيب ثلاثة عندما انفجرت قنبلة قرب العربة المدرعة المضادة للالغام المحمية من الكمائن بجوار عرب جبور على المشارف الجنوبية لبغداد يوم السبت.
لكن وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) قالت ان وزير الدفاع روبرت جيتس الذي جعل من شراء هذا النوع من العربات وشحنها الى العراق اولوية قصوى لايزال يحتفظ بثقته فيها.
وقال جيوف موريل المسؤول الصحفي للبنتاجون ان القادة يعتقدون ان الجنود الجرحى الثلاثة ما كان يمكن ان ينجوا من اصابات مهددة لحياتهم لو كانوا في مركبة اقل دروعا.
وقال موريل في البنتاجون "الوزير جيتس لا يشك في الحماية التي توفرها العربة المدرعة المضادة للالغام. انه في الواقع اكثر اقتناعا من اي وقت مضى ان هذه العربات تنقذ الافراد."
وقال موريل ان الجندي القتيل هو الاول الذي يقتل في هجوم في عربة من هذا النوع منذ امر جيتس في اوائل العام الماضي ببرنامج خاص لانتاج العربات وشحنها الى العراق.
وقال موريل ان الانفجار القوي لم يخترق كابينة الطاقم لكنه اطاح بالعربة في الهواء وجعلها تنقلب. والجندي القتيل هو جندي مدفعية كان في موقع عرضة للخطر اعلى العربة.
وقال موريل "نحن نحاول ان نقرر الان ما اذا كانت قوة الانفجار من عدمه هي التي تسببت في مقتل الجندي او ما اذا كانت العربة نفسها هي التي اودت بحياته."
ويملك الجيش الامريكي نحو 1500 مركبة من هذا النوع التي تعمل في العراق ليحد من درجة اعتماده على العربات الهمفي التي لا تحمي أفراده بدرجة كافية.
ويعتمد تصميم العربة المدرعة من هذا النوع على كون الجزء السفلي من الهيكل على شكل الرقم سبعة ومغطي بالدروع بهدف حماية الجنود في الداخل بجعل تفجيرات القنابل والالغام تنحرف بعيدا عن الجزء الاسفل للعربة.
وتمثل القنابل التي تزرع على الطرق أكبر سبب حتى الان في مقتل الجنود الامريكيين في العراق.
ولقي ما يصل الى 3929 جنديا أمريكيا حتفهم في العراق منذ بدء غزو العراق في اذار عام 2003 للاطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين.
وكانت وزارة الدفاع تعتزم في باديء الامر شحن بين 2500 و3000 من هذه العربات الى العراق بحلول نهاية عام 2007 ولكنها خفضت ذلك العدد الى 1500 بسبب الوقت المطلوب لشحن العربات الكبيرة التي يمكن أن يصل وزن الواحدة منها الى 18 طنا.
وطلبت وزارة الدفاع شراء نحو 8800 عربة مدرعة مضادة للالغام بتكلفة تزيد على 12 مليار دولار.
ويمكن لهذه الشاحنات وهي أكبر كثيرا من العربات الهمفي ذات السطح المستوي من أسفل ان تستوعب ما بين ستة وعشرة جنود
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
قيادي تركماني : نسعى لتأسيس حكومة تركمانية في كركوك
وكالة الصحافة العراقية
شدد نائب رئيس الجبهة التركمانية جمال شان على رفض الجبهة التركمانية تقسيم العراق من الناحية السياسية رفضاً قاطعاً ، مطالباً أن يكون التقسيم من الناحية الإدارية فقط، وذلك في إطار ضمان حقوق التركمان في كركوك ، كما شدد على "حق التركمان في المطالبة بعدم بتمديد فترة تنفيذ المادة وطالب (شان) "أن تصبح كركوك إقليماً مستقلاُ ، مع مراعاة خصوصية التركمان ، لأن كركوك جغرافية تركمانية، كما ونسعى لتأسيس حكومة تركمانية في المستقبل ، بحيث تكون(تركمان إيلي) مركزاً لها"
جاء ذلك في تصريح لـ(جمال شان) ، حيث أعلن أن "المادة (140) متعلقة بتاريخ محدد وهو (31/12/2007) "، معتبراً "تمديد مدة تنفيذ المادة لستة أشهر أخرى هو "عمل ضد الدستور العراقي".
وأردف نائب رئيس الجبهة التركمانية: " انه في إطار المحادثات التي أجريت بين (سعد الدين آركيج) رئيس الجبهة التركمانية العراقية وأعضاء البرلمان العراقي مع ستيفان دي مستورا المبعوث الخاص للأمم المتحدة في العراق، حول المادة (140) ، تم التأكيد على أن تمديد تنفيذ المادة لمدة لستة أشهر أخرى هو عمل مناف للدستور العراقي ، وأن كافة الخلافات السياسية الموجودة على الساحة العراقية قد خلقت نتيجة لتلك الإنتخابات التي جرت فيها أعمال تزوير كثيرة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
سيارة مفخخة تستهدف موكب نائب مدير اكاديمية شرطة الدبس في كركوك
وكالة يقين للانباء
قال اللواء تورهان نائب مدير شرطة كركوك الحكومية : إن خمسة اشخاص قتلوا وأصيب 11 آخرون جراء انفجار سيارة مفخخة اليوم الأربعاء مستهدفة موكب العقيد جودت نائب مدير أكاديمية شرطة قضاء الدبس شمال المدينة .
وأضاف تورهان : ان سيارة مفخخة انفجرت اليوم الاربعاء مستهدفة موكب جودت ما أسفر عن مقتل خمسة اشخاص وجرح 11 آخرين .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
عبوة ناسفة تستهدف دورية للشرطة الحكومية في الموصل
وكالة يقين للانباء
صرح مصدر مسؤول في شرطة الموصل الحكومية اليوم الاربعاء : انفجرت عبوة ناسفة مستهدفة دورية للشرطة في مدينة الموصل .
وقال مصدر في الشرطة الحكومية :ان العبوة انفجرت اثناء مرور الدورية للشرطة الحكومية في تقاطع المصارف في الجانب الأيسر لمدينة الموصل .
واضاف:ان الحادث اسفر عن الحاق اضرار في احدى عجلات الدورية من دون اية اصابات بشرية .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
هجوم عنيف يستهدف دورية للحرس الحكومي وسط بغداد
وكالة حق
نقل مراسل وكالة حق في بغداد عن شهود عيان قولهم ان مسلحين مجهولين هاجموا اليوم دورية لقوات الحرس الحكومي وسط بغداد فقتلوا واصابوا عددا من عناصرها .
وقال ان المسلحين الذين كانوا يستقلون سيارة مدنية فتحوا نيران اسلحتهم الرشاشة على دورية راجلة لقوات الحرس الحكومي فيما كانت تتجول في منطقة الوزيرية بالقرب من وزارة المالية بمحاذاة طريق محمد القاسم السريع قبل ظهر اليوم الاربعاء ما اسفر عن مقتل ما لايقل عن تسعة جنود واصابة ثلاثة اخرين .
واضاف ان قوات حكومية كبيرة حضرت الى مكان الحادث وفرضت طوقا امنيا شديدا عليه فيما تمكن المسلحون من الانسحاب من المكان بنجاح الى جهة مجهولة ويعد هذا الهجوم على القوات الحكومية هو الاعنف منذ بداية العام الحالي 2008 ومؤشر خطير على ان الوضع الامني في بغداد مازال بعيدا عن الاستقرار والتحسن الذي تتحدث عنه الحكومة والاحتلال على حد سواء .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
صحفية سويدية تكشف حقائق خطيرة عن أسواق لبيع الأطفال في عراق المالكي والحكيم
وكالة حق
التحقيق الصحفي الذي نشر على 6 صفحات من اوسع واكبر الصحف السويدية ووكالة الاخبار العالميه اكسبريس والذي ترجم الى اكثر من 12 لغه عالميه خلال الاربعه والعشرين ساعه الماضيه يضيف وصمة عار جديده الى المالكي والحكيم وآيات النفاق السياسي ومرجعياتهم سليلة الرذيلة والعار...
فقد تخفت الصحفيه السويديه (تيريس كرستينسون) وزميلها (توربيورن انديرسون) في سيارة فولكس واكن برازيلي مهترئه بحد وصفهم ليتابعان عن كثب سوق بيع الاطفال الكبير في وسط بغداد بالصورة والصوت.. سوق لبيع الاطفال الرضع والمراهقين.. سوق النخاسه في عهد احفاد كسرى ومباركة مرجعيات الشر على ارض الفراتين، وهو الامر الذي ابكى القراء والمشاهدين من المجتمع السويدي لحظة نشره على الصحف والتلفاز السويدي!
فقد عرض التلفاز فتاة عراقية اسمها (زهراء) ذات الاربع الاعوام تباع في وسط بغداد بمبلغ 500 دولار، وهو المبلغ الذي لايساوي قيمة الزهور الصناعية التي يضعها الرئيس السمين جلال الطلباني او رئيس وزرائه الدعي المالكي في واحد من مؤتمراتهم الصحفيه..! ثم يسترسل الصحفي وهو يشرح " أطفال العراق تباع في سوق النحاسه ونسائهم بغايا بالاكراه، وارقام مخفيه من عدد القتلى اليومي، واحزاب تنهب مافوق الارض وتحتها وتقدم لشعب العراق رصاصه الموت تحت رغيف الديمقراطيه.. جوع وباء سوء تغذية تلوث بيئي فوضى سياسيه.. يقتل الانسان بقيمة قسيمة ملء الهاتف النقال." وهكذا يسترسل الصحفي في تحقيقه الصحفي من داخل بغداد.
لقد كان لهولاكو بصمة سوداء في تاريخ العراق، ولكن احزاب الاحتلال ومرجعيات المفاسد جعلتنا اليوم ننسى ايام بغداد في الفترة المظلمه من الغزو المغولي ونعيش واقعا مريرا من الظلم والتهجير وبيع الضمائر وشراء الذمم وقتل الطفوله وتحطيم كل ما له علاقه بالمستقبل الموعود.. كل ذلك بأدبيات الديمقراطيه الغبيه التي ساقها جيش الرذيله جيش الاحتلال بامرة راعي البقر الامريكي جورج الاحمق هولاكو العهد الجديد.
والاكثر سخرية ان تقدم شريكة الجريمة في هذا الموضوع عنوانها لتستقبل آراء القراء وجمع التبرعات من الشعب السويدي لمساندة نساء العراق واطفاله.. فلم تكتفي الاحزاب الكرديه بكل المناصب وسرقت خيرات العراق، وانما اصبح اقطابها يتاجرون بمصائب الشعب العراقي، فقد تقدمت العلمانية الحاقدة على الاسلام والمسلمين (ينار محمد) مسؤولة مايسمى (منظمة حماية المرأة العراقيه) باسمها وعنوانها وعنوان منظمتها المدنية ورقم حسابها البنكي تستجدي من شعوب اوربا على حساب السمعه والشرف العراقي..!! فأي مستنقع نحن وبأي حال انت ياعراق بعد أن اصبح ابناء العراق ومصائبهم سلع تباع وتشترى في سوق السياسه ومتداولها من سارقي وخونة العراق واصبح اطفالنا رقيقا ونسائنا بغايا.
اليوم تعجز الكلمات الى ما ال اليه بلدنا وشعبنا ولاحول ولاقوة الا بالله العظيم، ولكن صبرا يا ابناء العراق فشموسكم اضاءت صفحات التاريخ وغدكم مشرق وليل الاحتلال قصير واقزامه ليس لهم مكانه حتى في جحور الفئران..
تدعيات هذه القضية سوف تاخذ مداها على افق مختلفه في الايام القادمة القليله، فقد اعلنت السويد فورا عن فتح استقبال الاطفال العراقيين ممن يتعرضون لسوء المعاملة ومنحهم اللجوء مباشرة، ويحق للطفل بعد الاقامه لم شمل ولي امره انقاذا لاطفال ونساء العراق، وسوف اوافيكم بأول مجموعه من هذه الاطفال حال استقبالهم في الايام القادمه ، مع تقديري واحترامي لجهودكم الجباره، والامر اكثر غرابه انه الصحفيه تتحدث عن مكان بيع الاطفال وتصفها بالخريطه بانها بقعه خاصه من داخل المنطقه الخضراء ولا احد يعلم الى اين والى من يباع اطفال العراق
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
القائد العسكري في جماعة اليماني: انتظرنا الإمام المهدي والمدد السماوي ولم يأتيا
الفرات
قال قائد الجناح العسكري في جماعة اليماني سعدي حمد القطراني المعتقل لدى القوات العراقية في كربلاء إن جماعته تلقت أوامر وصفها بالعليا لتنفيذ عملياتها المسلحة في الناصرية والبصرة، وأنها كانت تنتظر في أثناء ذلك خروج المهدي المنتظر وإمدادها بعون من السماء.
وأشار القطراني في لقاء مع "الحرة" إلى أنه تسلم مبالغ مالية رجح أنها من الإمارات، على حد قوله.
وأضاف القطراني أن من نعته بالإمام أحمد الحسن وجههم بالخروج إلى الشوارع والتصدي لكل من يحمل السلاح ضدهم، مشيرا إلى أنه اتصل به هاتفيا بعد 15 دقيقة من المواجهات متسائلا عن المدد السماوي الذي وعدهم به.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
الهاشمي قد يستخدم الفيتو في مجلس الرئاسة لنقض قانون المساءلة والعدالة
سوا
ألمح النائب عمر عبد الستار الكربولي عن جبهة التوافق العراقية إلى احتمال أن يقوم طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي بنقض قانون العدالة والمساءلة الذي أقره مجلس النواب قبل أسابيع قليلة.
وقال الكربولي في حديث مع "راديو سوا" إنه لا يستبعد أن يتخذ الهاشمي مثل هذه الخطوة في حال وجد أن القانون الجديد لا يؤدي إلى تحقيق المصالحة الوطنية.
وقد استبعد النائب عن الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي أن تقدم هيئة الرئاسة على نقض القانون، مؤكدا في حديث مع "راديو سوا" أن التصويت على هذا القانون جرى بعد التوصل إلى اتفاق بين الكتل النيابية، وأنه لا يرى مبررا لنقضه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
بدء البث التجريبي لإذاعة الفلوجة وتلفزيونها
سوا
استكملت منظمة الإغاثة والتنمية الدولية بناء إذاعة وتلفزيون الفلوجة بمساحة تغطية تمتد إلى عشرين كيلومترا، وبفترة بث تجريبي مؤقت.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
قوة عسكرية أميركية تشن حملتي دهم وتفتيش في الكوت
سوا
شنت قوة عسكرية أميركية تدعمها المروحيات المقاتلة حملتي دهم وتفتيش واسعتي النطاق على الأحياء السكنية في محافظة الكوت ، بحثا عن مطلوبين لديها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
البيت الأبيض يندد بدراسة تتهم بوش وكبار مساعديه بالكذب لتمهيد اجتياح العراق
سوا
ندد البيت الأبيض بغضب بدراسة اتهمت الرئيس بوش وغيره من كبار المسؤولين الأميركيين بأنهم مهدوا الطريق لشن حرب على العراق عن طريق حملة من الإدعاءات الخاطئة.
وكانت منظمتان أميركيتان مستقلتان قد نشرتا الأربعاء دراسة بعنوان "حجج واهية" عدّدت فيها التصريحات الخاطئة التي أدلى بها الرئيس بوش ومعاونوه ما بين عامي 2001 و 2003 حول ما يمثله العراق من خطر على الولايات المتحدة.
وقالت المنظمتان وهما المركز من أجل السلامة العامة والصندوق من أجل صحافة مستقلة إن تلك التصريحات شكلت جزءا من حملة منظّمة أثارت الرأي العام ودفعت البلاد إلى الحرب على أساس تصريحات زائفة.
وأشارت الدراسة التي أصدرتها المنظمتان إلى أن بوش وسبعة من كبار المسؤولين في حكومته أدلوا بما لا يقل عن 935 تصريحا زائفا ما بين سنة 2001 و 2003 حول الخطر الذي يشكله العراق على الأمن القومي الأميركي.
وأوردت الدراسة خطابا لنائب الرئيس ديك تشيني في أغسطس/ آب سنة 2003 قال فيه إنه ليس هناك شك في أن صدام حسين يمتلك أسلحة للدمار الشامل، كما أوردت كلمة الرئيس بوش الإذاعية الأسبوعية في سبتمبر/ أيلول 2002 التي قال فيها إن النظام العراقي يمتلك أسلحة بيولوجية وكيماوية وإنه أعاد بناء منشآت لصنع المزيد منها، مشيرا إلى أن ذلك النظام العراقي يسعى أيضا إلى امتلاك قنبلة نووية ويمكنه صنع واحدة منها خلال سنة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
راقب الحسينيات للعام الثاني على التوالي
تجمع الثوابت: نقاضي المهاجر والفالي لإثارتهما الفتن
الوطن الكويت
للسنة الثانية على التوالي، نفذ تجمع ثوابت الامة وعيده بمراقبة ما تقوله الحسينيات في شهر محرم بالتحديد وغيره من شهور فيها مناسبات شيعية.
واعلن تجمع ثوابت الامة امس عن تحريك دعوى قضائية ضد كل من الشيخ عبدالحميد المهاجر والشيخ محمد باقر الفالي متهما الاثنين بتجاوز الخطوط الحمراء والخروج عن سيرة الحسين وآل البيت رضي الله عنهم وانهما ارادا اثارة الفتنة بين صفوف الشعب الكويتي.
واورد البيان الصادر امس مقاطع تتحفظ «الوطن» عن نشرها تشير الى تجاوزات وتعديات بحق بعض امهات المؤمنين وعدد من الصحابة وآل البيت عبر التعرض الى العباسيين والطعن في هارون الرشيد، وايراد روايات عن حرق احاديث نبوية.
ونعت البيان الفالي والمهاجر بنعوت مغلظة، وقال انهما وافدان وكان الاحرى بهما ان يحترما ضيافة الشعب الكويتي فلا يثيرا اي فتنة او يزرعا اي احقاد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
ساترفيلد: أميركا حضت الكويت على الوجود في جنوب العراق
كونا
أشاد كبير مستشاري وزيرة الخارجية الأميركية ومنسق شؤون العراق ديفيد ساترفيلد بالأداء الايجابي الذي اتبعته الكويت في ما خص الأوضاع في العراق وتحقيق الأمن والاستقرار في هذا البلد.
وقال ساترفيلد في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان «الكويت تتفهم الوضع العراقي بشكل جيد جدا». وأضاف ساترفيلد ان «الولايات المتحدة تدرك رغبة الكويت في رؤية عراق يعيش في استقرار وأمن وسلام،وهذا بالطبع يعود بالفائدة على الشعب الكويتي».
وأشار الى أن «الادارة الأميركية حضت الحكومة الكويتية على الوجود في العراق»، مضيفا «نأمل رؤية وجود كويتي في جنوب العراق».
وأكد ساترفيلد «مشاركة واشنطن للقلق الكويتي من تأثيرات النفوذ الايراني في العراق ودور الارهابيين الاسلاميين المتطرفين».
وحول الأوضاع في العراق قال المسؤول الأميركي ان «الطائفية والفساد والميليشيات تشكل عوامل مدمرة لآمال الشعب العراقي بتحقيق مستقبل مزدهر ومستقر».
ولفت الى أن «الفساد ينتشر في العديد من بلدان العالم الثالث، لكنه ذو خطورة خاصة في العراق لأن هذا البلد يحتاج الى استخدام جميع موارده واستثمارها للصالح العام»، مضيفا ان «الفساد ينتشر في مجال الطاقة خاصة».
وشدد ساترفيلد على «أهمية انهاء ظاهرة الميليشيات وسيطرة الحكومة العراقية وحدها على الأسلحة»، مشيرا الى «التحسن الكبير الذي شهده الوضع الأمني في الفترة الماضية». أما العملية السياسية فتحدث ساترفيلد عن «بعض التقدم لاسيما تعديل قانون اجتثاث البعث واقرار الميزانية التي تؤمن الأموال لتطوير البنى التحتية وتتيح الفرصة للمحافظات لتأدية وظائفها بشكل أفضل تجاه المواطنين».
وردا على سؤال قال كبير مستشاري وزيرة الخارجية الأميركية ومنسق شؤون العراق ان «بلاده تستمر في رؤية التصرفات الايرانية المهددة للعراق وتزويد طهران المسلحين بالأسلحة».
وبالنسبة إلى سورية أشار ساترفيلد الى «عدم تعاون الحكومة السورية حيث تستمر عمليات دخول المسلحين الى العراق عبر الحدود السورية وذلك على الرغم من اعترافه بتراجع نسبة هذه العمليات».ساترفيلد: أميركا حضت الكويت على الوجود في جنوب العراق
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
ظهرت في الكوفة عام 2004 ولم تنفع القوة في القضاء عليها
بغداد: »جند السماء« مشكلة يتطلب حلها تدخل المرجعية
د ب ا
يبدو أن القوة المفرطة التي استخدمتها الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي القائد العام للقوات المسلحة العام الماضي للقضاء على جماعة »جند السماء« في منطقة الزركة القريبة من مدينة النجف لم تكن كافية حيث عاودت هذه الجماعة الظهور مجددا وبقوة في مدينتي البصرة والناصرية جنوب العراق.
وتمكنت الحكومة العراقية بالاستعانة بالجيش الأمريكي العام الماضي من قتل نحو 263 شخصا بينهم قائد جماعة »جند السماء« ضياء عبد الزهرة كاظم الكرعاوي الملقب بأبي قمر واعتقال 736 شخصا بينهم 448 مقاتلا و288 من النساء والأطفال تم الافراج عنهم على دفعات.
وقامت الحكومة بعد ذلك بشن حملات واسعة النطاق لتتبع فلول هذه الجماعة في المدن الشيعية في كربلاء والنجف والديوانية والبصرة والناصرية والحلة والعمارة واصدار أحكام بالاعدام بحق قادة هذه الجماعة والقاء الآخرين في السجون.
وبحسب المعتقدات الشيعية فان رجلا يمانيا سيمهد الطريق لظهور الامام المهدي، واليماني لقب لزعماء الجماعات التي تؤمن بظهور وشيك للمهدي المنتظر ويطلق عليها المهداوية.
وتشير تقارير اخبارية الى أن أول ظهور لجماعة جند السماء كان في منطقة السهلة في مدينة الكوفة المعقل الرئيسي لجيش المهدي المقرب من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر عام 2004 لكن القوات الأسبانية تمكنت آنذاك من القضاء على هذه الجماعة لكن قادتها فروا الى خارج المدينة.
وأعاد احمد الحسن اليماني ترتيب صفوف جماعته وعاود الهجوم من جديد على القوات الحكومية لكن هذه المرة في مدينة البصرة والناصرية خلال احياء الشيعة ذكرى عاشوراء وكانت هجماته قوية بحيث أوقعت عددا من كبار ضباط الجيش والشرطة.
وذكر وكيل وزارة الداخلية العراقية لشؤون الاستخبارات اللواء حسين علي كمال أن القوات العراقية تمكنت خلال الأيام الثلاثة الماضية من اعتقال 240 من أتباع جماعة جند السماء في مدينتي الناصرية والبصرة.
ورأى ابراهيم بحر العلوم وزير النفط السابق والسياسي العراقي البارز أن هذه الجماعة هي »امتداد لجماعة الزركة وجاءت لتضليل الناس والتشكيك بالاعتقاد المذهبي وكذلك التشكيك بالمرجعية الدينية«.
ورأى مدير المركز الأمني في الناصرية سلمان دفار أن »طبيعة التعامل مع الحركات الفكرية التي تنتشر في العراق أصبحت مسألة معقدة وخطيرة ولابد من تدخل المرجعية الدينية لاصدار فتوى صريحة حول هذه القضية«.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
لقاء تضامني مع الشيخ مظهر الخربيط كلمات لبشور وبركات والضاري وخربيط
شبكة الرافدين
بشور واحداث غزة تضامناً مع الشخصية العراقية البارزة الشيخ مظهر عبد الكريم الخربيط الذي صدر مرسوم بتسليمه الى حكومة بغداد القائمة في ظل حراب الاحتلال، نظم تجمع اللجان والروابط الشعبية لقاءاً تضامنياً في فندق ميريديان كومودور ضم عدداً كبيراً من الشخصيات السياسية والحقوقية والحزبية.
بشور واحداث غزة
بداية افتتح منسق عام التجمع معن بشور اللقاء بدعوة الحضور الى الوقوف دقيقة صمت اجلالاً لارواح الشهداء في غزة وعموم فلسطين، داعيا الى تبني "اعلان بيروت لنصرة شعب فلسطين" الذي اقره اللقاء الوطني الطارئ الذي انعقد بعد ظهر الاحد بحضور اكثر من 200 شخصية سياسية وحزبية ونقابية ، كما الى المشاركة في المسيرة الشعبية التي ستنطلق في الثالثة من بعد ظهر اليوم الاثنين من امام مسجد الامام علي في الطريق الجديدة.
بشور اشار الى تجاوب من عدد من الشخصيات اللبنانية والعربية مع حملة ابطال مرسوم تسليم الخربيط وفي طليعتها الرئيس د. سليم الحص، وامين عام المنظمة العربية لحقوق الانسان الاستاذ محمد فائق، وامناء المؤتمرات الثلاث القومي العربي، والقومي/ الاسلامي، والاحزاب العربية، السادة خالد السفياني ومنير شفيق وعبد العزيز السيد، والى تحرك ممثل جامعة الدول العربية في بيروت الاستاذ عبد الرحمن الصلح، والى موقف الممثل الاقليمي لمفوضية اللاجئين في بيروت والعديد من الهيئات.
بركات
بعد ذلك القى المحامي خليل بركات رئيس هيئة المحامين في تجمع اللجان والروابط الشعبية كلمة التجمع فعرض لظروف توقيف الخربيط منذ اكثر من عام، وكذلك لظروف اعتقال الشاب بشار سبعاوي ابراهيم ابن شقيق الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، ولصدور المراسيم بتسليمهما للسلطات العراقية الحاكمة باوامر الاحتلال.
وانهى بركات كلمته بدعوات اربع:
1-دعوة الرئيس فؤاد السنيورة، الى الغاء مرسوم تسليم المناضلين مظهر الخربيط وبشار سبعاوي ابراهيم الى الحكومة القائمة في العراق، والافراج عنهما ومنحهما اللجوء السياسي في لبنان.
2-دعوة منظمات حقوق الانسان الى تحمّل مسؤولياتها في هذه القضية الخطيرة المتصلة بشكل وثيق بابسط مبادئ حقوق الانسان.
3-دعوة نقابتي المحامين في بيروت وطرابلس الى تحمل مسؤولياتهما في الدفاع عن الخربيط وبشار سبعاوي، والحيلولة دون تسليمهما، والحفاظ على سمعة لبنان وتقاليده المتصلة بجوهر وجوده كملاذ للمضطهدين، وكحصن لحقوق الانسان.
4-دعوة امين عام جامعة الدول العربية الاستاذ عمرو موسى الى التدخل الفوري والسريع لحماية حياة الشيخ الخربيط والشاب بشار ، وتوفير ملاذ آمن لهما كجزء من مسؤولية الجامعة العربية تجاه ابناء الشعب العراقي.
الضاري
بعد ذلك تلا المحامي هاني سليمان رسالة موجهة من الدكتور حارث الضاري امين عام هيئة علماء المسلمين في العراق الى المجتمعين شكر فيها تجمع اللجان والروابط الشعبية في لبنان الدعوة للمشاركة في هذه الحملة الاخوية والانسانية النبيلة لمناصرة المظلومين والمضطهدين من اخوانكم في فلسطين والعراق، ومنهم الاخ الشيخ مظهر عبد الكريم الخربيط المتهم ظلماً من قبل سلطات الاحتلال في العراق وعملائها.
واضاف: بهذه المناسبة فان هيئة علماء المسلمين في العراق تشد على ايديكم وتقدر لكم مواقفكم الشجاعة نحو قضايا أمتكم ومشاكلها ولا سيما في هذه الايام التي تواجه فيها الكثير من المشاكل والتحديات التي تستدعي من ابناء الامة الغيارى على مختلف توجهاتهم وانتماءاتهم الدينية والفكرية والسياسية الوقوف امامها بوعي وحزم، حتى يعلم الاعداء ان الامة حية ، وانهم لا يستطيعون ان ينالوا منها كل ما يريدون.
الخربيط
كما تلا سليمان رسالة موجهة من الشيخ مظهر الخربيط الى الرأي العام اللبناني يقول فيها:
الاخوة تجمع اللجان والروابط الشعبية، الاخوة الحملة الاهلية لنصرة فلسطين والعراق
الاخوة والاخوات المتضامنون والمتضامنات المحترمون.
تحية الاخاء والمصير المشترك
ليس بالغريب موقفكم التضامني هذا لان لبنان كان ولا يزال أمة من خلال مواقفه التاريخية الخالدة حيث كان ملاذاً آمناً لكل مضطهد ومطارد في بلاده وهذا يتجسد اليوم في موقفكم الخالد هذا بمناصرتي. وان تضامنكم هذا هو ليس فقط بالدفاع عني بل عن القيم والثوابت التي يتحلى بها هذا البلد وأهله الغيارى والذي يحاول البعض تصغيره بقرارات غير مسؤولة تمس بتاريخ هذا البلد واهله. متناسياً تاريخ هذه الأمة التي شرعت اول قانون مدني للبشرية قبل نزول الاديان السماوية وهو شريعة حمورابي وأكرمها الباري عز وجل في الآية الكريمة " وكنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" صدق الله العظيم.
على هذه الثوابت استندت عندما ضاقت بي السبل لعلاج زوجتي المصابة بمرض عضال بالمجيء الى لبنان وللأسف افترقنا عند حدود لبنان في المصنع وتركتها قسراً تتوارى في الارض وتندب حظها، واطفالها حولها، يحاولون تارة اسعافها وتارة ينظرون لي حيث لم يسمحوا لها بالدخول.
والان بعد مرور اكثر من عام على توقيفي صدر مرسوم جمهوري يقضي بتسليمي الى سلطة الاحتلال واتباعه. كل هذا جراء موقف ثابت وصامد بعون الله وبوجودكم بوجه محتل دمر بلدكم بلد الحضارات وسرق ثرواته ومزَق شعبه وشرّده.
واتساءل هل اصبحت مثل هذه المواقف بوجه الطاغوت في هذا الزمن المجرد كدين جديد في فئة ضالة؟ يحز في انفسنا لو كان عكس هذا القرار تجاه المحتل واتباعه عندما اغتصبت حرائركم وعذب رجال الرجال في سجن ابو غريب الذين افشلوا اكبر مشروع استعماري جديد في المنطقة حتى الاطفال اليتامى في الملاجئ لم يسلموا من الاغتصاب. ولا يسعني في هذا المكان الذي انا فيه الا ان أقول انتم الباقون بمواقفكم النبيلة وغيركم ذاهبون لانتهازيتهم.
عاشت فلسطين حرة وعاش العراق حراً وعاشت الامة فيكم
كرعود
احمد كرعود ممثل منظمة العفو الدولية شكر تجمع اللجان على عملها الدائم والمستمر للدفاع عن حقوق الانسان، في لبنان وفي كل مكان، وقال هذه القضية هي واحدة من الالاف من القضايا الخاصة باللاجئين العراقيين ، لكن هذه القضية خاصة لان هناك استهداف لاشخاص محددين والصاق التهمة بها تحت عنوان مقاومة "الارهاب"، ونحن في منظمة العفو الدولية نتحرك حتى لا يتم اجبار اي لاجئ عراقي للعودة الى العراق في اوضاعه الامنية الحالية وحيث هناك تعذيب يمارس في مراكز الشرطة والمعتقلات، كما ان هناك عودة الى الحكم بالاعدام ، وهذه الاحكام تتم اكثر من اي وقت مضى بصبغة انتقامية اكثر منها عدلية وحقوقية .
واضاف كرعود: نحن في منظمة العفو الدولية نعمل مع كل المنظمات حتى لا يتم الارجاع القسري لاي لاجئ ، والفت انتباهكم الى ان هناك اكثر من مليون عراقي ويعانون من اوضاع صعبة في بلدان اللجوء، رغم ان هناك عدد من الدول العربية كسوريا والاردن والامارات وبعض البلدان الاوروبية قد احتضنت اللاجئين وقدمت لهم بعض احتياجاتهم.
ثم تناوب على الكلام كل من المحامية بشرى الخليل، سمير طرابلسي عضو قيادة المؤتمر الشعبي اللبناني، د. سمير صباغ باسم الحملة الاهلية لنصرة فلسطين والعراق، صائب ناصر باسم حركة الناصريين المستقلين، المحامي احمد مرعي، وسهيل قصار عن حزب البعث العربي الاشتراكي.
وفي الختام كانت كلمة شكر للمشاركين من الشيخ محمود دحام الفهداوي الدليمي الذي اكد على تاريخ لبنان وبيروت في حماية حقوق الانسان وملاذاً للمضطهدين، واشار الى انهم يشدون العزم من شعب لبنان ومقاومته الباسلة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
بيان عسكري رقم 2 صادر عن كتائب فتح الأحواز- كفاح
شبكة البصرة
إلى شعبنا الأحوازي إلى جميع أبناء الشعوب والقوميات المظلومة في إيران
ان سياسة الاضطهاد الطائفي والعنصري التي أدمن نظام الآيات الشيطانية في طهران على ممارسته بحق شعبنا الأحوازي وسائر أبناء الشعوب و القوميات الأخرى الواقعة تحت سلطته القمعية , لم تجعل لنا خيارا آخراً سوى استخدام الكفاح المسلحة وسيلة لمواجهة هذا النظام المتجبر وذلك من اجل وقف جرائمه المستمرة بحق أبناء شعبنا و سائر أبناء الشعوب الإيرانية الأخرى لاسيما أخوننا من أهل السنة الذين يعنون الأمرين بسبب الاضطهاد العنصري والطائفي الممارس ضدهم.
وفيما يقوم هذا النظام المتجبر بإجراء استعداداته لعرض مسرحية انتخابات مايسمى بمجلس الشورى (اللاسلامي)‘ وردا على جريمته الأخيرة في مداهمة مسجد حمزة سيد الشهداء " رضي الله عنه " في مدينة الأحواز وجرحه و اعتقاله للعشرات من أبناء شعبنا , فقد قامت كتائب فتح الأحواز بتنفيذ عدداً من العمليات البطولية الناجحة ضد بعض قوى ومؤسسات حكومية في مدن الأحواز و عبادان ‘ واليكم ابرز هذه العمليات.
أولا : قيام مجموعة من مجاهدي كتائب فتح الأحواز يوم الأحد الماضي المصادف للعاشر من المحرم حسب التقويم الإيراني, باستهداف قوات مليشيا الباسيج (قوات التعبئة الشعبية) في مدينة عبادان عندما كانت تسير موكبا للطم. حيث قام مجاهدونا برش مادة " الاسيد " على تلك العناصر ما أدى إلى إصابة العشرات منها بجروح بالغة.وقد وجه مسؤول في مكتب حاكم مدينة عبادان الاتهام إلى من اسماهم بالعناصر " الوهابية " المتطرفة حسب زعمه مسؤولية القيام بتلك العملية ملقيا على اللوم على أهل السنة بهدف خلق المزيد من الأحقاد الطائفية.
ثانياً : هاجمت مجموعة من كتائب فتح الأحواز, فجر يوم الجمعة الثامن عشر من الشهر الجاري احد المباني التابعة لبلدية مدينة الأحواز والذي يضم المكتب الخاص المكلف هدم و تخريب الأحياء العربية بحجة أقامة الحدائق والمنتزهات. وقد قام المجاهدون الأبطال بأسر حراس المبنى ومن ثم إضرام النار فيه ‘ وقبل انسحابهم دارت بينهم وبين قوات من الشرطة الإيرانية اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل وإصابة خمسة من عناصر شرطة القمع الإيرانية. وقد اعترفت السلطات الإيرانية بالعملية واصفة إياه بانه من أعمال الجماعات العربية الانفصالية حسب تعبيرها.
ثالثا : قامت مجموعة من كتائب فتح الأحواز في تمام الساعة 11:45 من ليلة يوم الأحد السادس من الشهر الجاري بمهاجمة معملا لصناعة الأجهزة والمواد الصحية تابع لأحد الشركات الحكومية في مدينة الأحواز مركز الإقليم. وقد تم تدمير المعمل المذكور تدميرا كاملا.
ان كتائب فتح الأحواز إذ تعاهد شعبنا وجميع أبناء الشعوب الإيرانية المضطهدة بمواصلة عملياتها البطولية ضد مراكز وقوات نظام القهر والتعسف الإيراني. وإنها تأكد لملالي طهران ان العمليات القادمة ستكون اكبر واشمل من تلك التي مضت ما لم يرتدعوا ويوقفوا جرائمهم بحق شعبنا ويعيدوا له حقوقه المشروعة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
منوشهر متقي لـ«الشرق الأوسط» : أميركا تساند الإرهاب في شمال العراقوزير خارجية إيران قال إن رايس أشجع من الرجال في واشنطن لأنها تحدثت مرتين بإيجابية عن تطبيع العلاقات مع طهران
الشرق الاوسط
قال وزير خارجية ايران منوشهر متقي ان بلاده ستشارك بفاعلية في الاجتماع المقبل لوزراء خارجية الدول المجاورة للعراق، وانها ستجري مباحثات مع الاطراف الاخرى المشاركة ومن بينها الولايات المتحدة، لبحث الخلافات والتطورات. واشار الى ان بلاده اجرت ثلاث جولات من المباحثات مع الولايات المتحدة بشأن العراق وان واشنطن اعربت مؤخرا عن رغبتها في اجراء جولة رابعة قائلا ان طهران لا تمانع على اجرائها «من حيث المبدأ» وان موعدها سيتم تحديدها لاحقا.
وقال متقي في حديث اجرته معه «الشرق الاوسط»، خلال زيارة قصيرة الى العاصمة البلغارية صوفيا، انه يأمل في ان يتم خلال الاجتماع المقبل المقرر عقده في الكويت، المصادقة على جانب من مشروع عرضته بلاده خلال الاجتماع السابق في اسطنبول، يتناول جانبا من مشكلة المنظمات الارهابية كما يتطرق الى خروج القوات الاجنبية من العراق، بالاضافة الى قضية كركوك. واعرب وزير خارجية ايران عن الاعتقاد بضرورة تأجيل او تأخير البت في هذه القضية (كركوك) الى حين التمكن من الوصول الى تسوية لها. وعلى الرغم من زيارة وزير خارجية ايران لصوفيا كانت قصيرة جدا بحيث لم تتعد ساعات اجرى خلالها اجتماعات مع رئيس الحكومة البلغارية سيرغي ستانيشسف ومع وزيري الخارجية والاتصالات، الا ان «الشرق الاوسط» تمكنت من اجراء حديث معه تناول مجالات مختلفة من العلاقات العربية ـ الايرانية وقضايا عالمية اخرى.
وبشأن المطالبات بانسحاب القوات الأميركية من العراق ومدى تأثيرها على الاستقرار، قال متقي «اذا خرجت أميركا من العراق على اساس برنامج صائب فان هذا الخروج سيساعد على استقرار الاوضاع هناك.. اما اذا لم يقرر الرئيس جورج بوش حتى نهاية ولايته سحب قواته من العراق، فان الحكومة الأميركية القادمة ستجابه مشاكل جادة».
وعن موقف بلاده من الازمة على الحدود العراقية ـ التركية قال الوزير الايراني ان «احد جذور هذه الازمة يكمن في قضية الارهاب»، مشيرا الى ان «شمال العراق يجب ان لا يتحول الى مكان تقوم منه منظمات ارهابية بمهاجمة دول اخرى». وقال «النقطة الثانية من هذه المسألة هي في العلاقة والتعاون بين الولايات المتحدة ومنظمة ب. ك.ك (حزب العمال الكردستاني ـ التركي)، موضحا ان «ما يوفره الأميركيون من وسائل لهذا الحزب في هذه المنطقة هي من الاشياء التي تشجع مثل هذه القوى». وأضاف «تحدثت بهذا الخصوص مع مسؤولين عراقيين واتراك، واتمنى بان يتوصل العراق وتركيا الى اتفاق يستند الى مبدأ عدم السماح بمهاجمة أي دولة انطلاقا من شمال العراق». وقال ان «اتفاقا من هذا النوع من شأنه ان يساعد المسؤولين في شمال العراق من تركيز جهودهم على تحسين الاوضاع الاقتصادية في منطقتهم لما فيه خير شعبهم». وطالب وزير خارجية ايران الأميركيين بوضع حد «لموقفهم المزدوج (..) اذ انهم يدعون من جهة وقوفهم ضد الارهاب ومن ناحية اخرى يساعدون الارهابيين».
وحول الوضع في لبنان نوه الوزير الايراني بان استمرار الازمة هناك يضر بمصالح المنطقة كلها وان مشكلة لبنان يتعين النظر اليها من كل جوانبها، مؤكدا على ان بلاده تصر على تسوية الازمة هناك وانها تدعم الجهود التي تبذلها الدول العربية والاسلامية وانها على قناعة بان مشاكل لبنان ينبغي حلها من قبل اللبنانيين انفسهم. وقال ان أميركا وفرنسا وايران وسورية والمملكة العربية السعودية ليس بمقدورها حل هذه المسالة بمعزل عن اللبنانيين.
وبشأن العلاقات مع مصر اكد متقي ان بلاده تقيم اتصالات جيدة مع مصر في مختلف المجالات وعلى كل الاصعدة، بالرغم من قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ عام 1980، واشار هنا الى تعاون بلاده مع مصر في المجال الاقتصادي مؤكدا على ان هذا التعاون يمتد الى داخل المنظمات الدولية. ثم اشار متقي الى ان ايران ومصر شرعتا في المباحثات لاعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما وان البلدين على وشك استعادة هذه العلاقات.
وحول ملف طهران النووي قال متقي ان «على أميركا النظر بشكل اكثر جرأة الى برنامج إيران» واوضح ان الاميركيين «دأبوا منذ سنوات على الترويج بان ايران تريد صنع سلاح نووي.. اما اليوم فان الجميع ومن بينهم اجهزة المخابرات الاميركية يقولون ان ايران لا تسعى الى انتاج مثل هذا السلاح وان هذا الموقف يتيح فرصة جيدة امام الادارة الأميركية لاعادة صياغة موقفها». واضاف «هذه الادارة بحاجة الان الى الجرأة للاعتراف امام الشعب الأميركي بانها اخطأت في تقديرها وان اعترافا كهذا سيعزز من سمعتها امام الرأي العام في بلادها». واعرب متقي عن الاعتقاد بان الادارة الأميركية لن تقوم بذلك.
وبشان سؤال حول الشروط التي تقدمت بها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس لتطبيع العلاقات مع ايران وما اذا كانت طهران تضع شروطا مشابهة، اجاب متقي بالقول: «يبدو ان السيدات في الولايات المتحدة اكثر شجاعة من الرجال هناك.. فالسيدة رايس اعربت مرة او مرتين عن رأي ايجابي لكن المشكلة تكمن في انها لاتستطيع تطبيق وجهات نظرها الايجابية». وحول اتفاقية الجزائر المبرمة عام 1975 بين العراق وايران بخصوص شط العرب قال الوزير متقي ان ايران والعراق يريدان الاستفادة من هذا المجرى المائي وان شط العرب هو جزء من معاهدة الجزائر، مؤكدا على ان هناك تعاونا بين البلدين بخصوص هذا المجرى المائي، وان المسألة تتعلق بتطهير وتنظيف مياه هذا المجرى وجعلها صالحة للملاحة وان البلدين سيجريان في القريب محادثات بهذا الشأن.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
32
قائد «المارينز» قبل مغادرة الأنبار: العشائر ساعدتنا لكن قانونها يجب ألا يسود
الميجور جنرال غاسكين أكد أن أميركا ارتكبت أخطاء لكنه متفائل بالمستقبل
الشرق الاوسط
بينما يستعد لمغادرة العراق بعد عام في منصبه كأعلى ضابط في مشاة البحرية الاميركية (المارينز) يشعر الميجور جنرال والتر غاسكين بالتفاؤل بشأن مستقبل محافظة الأنبار، ولكنه صريح بشأن الأخطاء التي اقترفتها الولايات المتحدة في السنوات الأولى من الحرب، والتي ادت الى اتساع التمرد.
فقد خلق المسؤولون الأميركيون «عاصفة مثالية» بعد غزو عام 2003، وفرت للتمرد اجتذاب مجندين الى صفوفه، وفقا لما قاله غاسكين في مقابلات معه هنا هذا الاسبوع. وقد حدد الأخطاء الثلاثة الكبرى: بحل الجيش العراقي، وحرمان أعضاء حزب البعث من المشاركة في الحكومة، واغلاق المشاريع التي تديرها الدولة. وقال غاسكين «خلقنا تلك العاصفة التي استفادت منها قوات القاعدة استفادة كاملة». وقال ان النتيجة كانت موجة من عنف المتمردين في محافظة الأنبار التي ظل المارينز مسؤولون عنها منذ عام 2004، وخاضوا معركتين مع المتمردين في الرمادي في العام الأول.
ورددت تعليقات غاسكين أصداء انتقاد واسع النطاق للسياسات الأميركية المبكرة لا من محللين وسياسيين حسب، وانما أيضا من بعض كبار المسؤولين العسكريين. وجاءت بينما المارينز في عملية تسليم السلطة في عدد من المناطق. وفي أوائل الشهر المقبل سيعود غاسكين الى كامب ليجون بعد أن يحل محله الميجور جنرال جون كيلي قائدا عاما للقوات المتعددة في الغرب. وكيلي هو القائد العام لقوة حملة المارينز الأولى من كامب بيندلتون.
وسيضع غاسكين، الذي يقود 35 الفا من المارينز والجنود، المسؤولية بيد تحالف بين القوات، التي تقودها الولايات المتحدة وشيوخ العشائر الذين تحولوا ضد التمرد. وقال انه «لا يمكن أن يحدث شيء هنا بدون موافقة العشائر. انهم عشائر قبل ان يكونوا مسلمين».
وحذر غاسكين من ان التمرد ما يزال قادرا على شن هجمات، خصوصا باستخدام السيارات التي يقودها مفجرون انتحاريون. ولكنه عبر عن الثقة بان التقدم الحاصل في الأنبار سيكون دائميا، خصوصا عندما يكون مدعوما بمشاريع اقتصادية ترعاها الولايات المتحدة. وهو مبالغ في الثناء على الشيوخ الذين جرى تجنبهم في البداية من جانب المسؤولين الأميركيين، باعتبارهم «اشخاصا متحجرين». وقال «انهم يحترموننا ويثقون بنا».
والشيوخ، خصوصا اولئك الذين هم من عشائر قادت صحوة الأنبار، لا يمتنعون عن تذكير الأميركيين بدورهم في ايقاف التمرد، وتأكيد مكانتهم كحلفاء قيمين للولايات المتحدة». وقبل اسبوع، طلب شيوخ من عشيرة آلبو محل، وهي احدى أولى العشائر التي وقفت الى جانب الولايات المتحدة، قوات المارينز، باطلاق سراح ضابط شرطة متهم بالفساد. وقد أطلق سراح الضابط بعد أن وعد الشيوخ بمراقبة تصرفاته.
وبعد ايام قليلة من ذلك طلب شيوخ من آلبو محل والجغيفي وآلبو نمر من غاسكين الضغط على حكومة بغداد للموافقة على قائمة تضم رجالا من قبائلهم كأفراد شرطة محتملين، على الرغم من صلاتهم السابقة بالتمرد. ووعد المارينز بالقيام بذلك، مع الاشارة الى انهم لا يمكن ان يرغموا وزارة الداخلية على أي شيء. ومقابل مساعدة الشيوخ أكد غاسكين لهم على أنه يتعين على مستقبل الأنبار أن يكون في اطار نظام قانوني بعيدا عن القانون العشائري الذي يشتمل على النزاعات الدموية والانتقام.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
33
كردستان غارقة في الأمان.. وفي الظلام أيضاالكهرباء متوفرة لمدة ساعة واحدة كل يومين
الشرق الاوسط
يعتبر اقليم كردستان العراق الفيدرالي ـ الاتحادي وبكل فخر وبلا منازع الاقليم الوحيد على وجه الارض، الذي يتمتع شعبه بنعمة الكهرباء لمدة ساعة واحدة فقط لا غير كل يومين، ومع ذلك يواكب التطور الحاصل في العالم ويساير عصر السرعة، من دون ان يتخلف عن الركب، وهو يرسي دعائم المجتمع المدني الديمقراطي المنشود، ما جعله محط اطماع وحسد سائر الاقاليم، ليس في العراق وحسب، بل في المنطقة بأسرها.
فهذا الاقليم الغارق في الأمان بخلاف الاجزاء الاخرى من العراق الجديد، يغرق في الظلماء ايضا مع حلول الظلام يوميا في هذا الشتاء الكردستاني القارس، الذي تنخفض فيه درجات الحرارة الى ما دون الصفر بنحو عشر درجات مئوية، ولولا الطاقة الكهربائية المتواضعة التي تنتجها المولدات الاهلية في جميع احياء مدن اربيل والسليمانية ودهوك وضواحيها وتوزعها على المواطنين بواقع (1-3) امبير وبسعر 9 آلاف دينار، اي ما يعادل 8 دولارات لكل امبير من الطاقة، لصار بالامكان تسمية هذا الاقليم بموطن الظلام الدامس، على الرغم من وجود محطتين عملاقتين لأنتاج الطاقة الكهرومائية في سدي دوكان ودربندخان بمحافظة السليمانية، اللتين تنتجان ما يزيد عن 600 ميكاواط من الكهرباء يوميا.
وعلى صعيد الشارع خلقت حالة الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي موجة من التذمر الشديد لدى السواد الاعظم من سكان الاقليم، وبالذات لدى سكان محافظة السليمانية التي تنتج المحطتان العملاقتان فيها طاقة هائلة، من دون ان يراها مواطنوها، ومن جانبها عزت شونم محمد غريب المديرة العامة لمؤسسة الكهرباء في محافظة السليمانية اسباب انعدام الكهرباء في الاقليم الى انحباس الامطار هذا العام، ما ادى الى انخفاض مستوى مخزون المياه في سدي دوكان ودربندخان، وبالتالي توقف انتاج الطاقة في العديد من وحدات التوليد في كلتا المحطتين، الى جانب مجموعة من الاسباب الفنية المتعلقة بتوقف تزويد اقليم كردستان بحصته البالغة 33% من اجمالي الطاقة المنتجة في محطة بيجي، بسبب تعرضها لأعمال تخريبية. واضافت في تصريح لـ«الشرق الاوسط» ان اقصى مستوى للطاقة الذي حصل عليها الاقليم من تلك المحطة بلغ 250 ميكاواط تقريبا، اي ما يعادل 20% فقط من الحصة المقررة للأقليم، وهي نسبة ضئيلة جدا قياسا بحاجة الاقليم المتنامية للطاقة الكهربائية، واشارت الى ان أعطالا فنية عديدة تحدث باستمرار في منظومة توزيع الكهرباء بشكل عام، كما حدث خلال الشهر الحالي، ما ادى الى شلل المنظومة بأسرها، التي يحتاج اصلاحها الى فترة زمنية ليست بالقصيرة. وقالت ان السليمانية تحصل الان على طاقة لا تتجاوز 90 ميكاواط يوميا من محطة بيجي، وهي نسبة ضئيلة جدا، تضاف الى الطاقة المتواضعة التي تنتج في محطتي دوكان ودربندخان اللتين تعملان بأقل من نصف طاقتيهما، ويتم توزيع الطاقة الكلية على المؤسسات الخدمية والمنطقة الصناعية والمواقع التجارية المرتبطة بمنظومة خاصة، والفائض منها يوزع على مدينة السليمانية وضواحيها وفق جدول زمني، واشارت الى ان وزارة الكهرباء في الاقليم بحثت هذه المسألة مع السلطات المركزية في بغداد، لكنها لم تأت بنتائج ملموسة لحد الان، وفي ما يخص خطط حكومة الاقليم لمعالجة هذه الحالة، قالت مديرة مؤسسة الكهرباء، ان هناك عدة محطات لتوليد الطاقة هي الان قيد الانشاء في اربيل والسليمانية وجمجمال ودهوك، الا انها بحاجة الى عدة اشهر اخرى لاستكمالها، مؤكدة ان 80% من مشكلة الكهرباء ستنتهي في حال بدء تلك المحطات بالانتاج.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
34
بعثي سابق أعيد للوظيفة يخشى من أن يطرد مجددا بموجب قانون المساءلة والعدالة
آخر يقيم في عمان وصف بديل «اجتثاث البعث» بأنه «طعم»
واشنطن بوست
أصبح اللواء حسين العوادي المسؤول السابق في حزب البعث قائدا للشرطة العراقية الوطنية، على الرغم من وجود قانون صدر عام 2003 يمنع أعضاء الحزب من احتلال مناصب حكومية. ولكن الآن، وبموجب تشريع جديد تم الترويج له باعتباره طريقة لإعادة البعثيين السابقين إلى الوظائف الحكومية، يمكن للواء العوادي، 56 سنة، وآلاف مثله أن يجبروا على ترك وظائفهم، التي سمح لهم باحتلالها، حسبما ذكر مشرعون عراقيون وموظفون من وكالة حكومية تشرف على البعثيين السابقين. وقال العوادي: «هذا القانون شديد الإرباك. أنا لا أعرف ما يعنيه بالنسبة لي». والعوادي ليس الوحيد في هذا الرأي، بل عبر أكثر من عشرة برلمانيين عراقيين ومسؤولين أميركيين وبعثيين سابقين هنا وفي المنفى عن قلقهم، في مقابلات جرت معهم، من أن يفتح القانون الجديد المسمى «المساءلة والعدالة» تطهيرا جديدا للبعثيين السابقين، على عكس ما تأمل الولايات المتحدة من القانون الجديد.
وبعد أن تمت المصادقة على القانون في هذا الشهر تحت ضغط من المسؤولين الأميركيين، أعلن الرئيس الأميركي بوش والقادة العراقيون أنه سيساعد على تخفيف مشاعر الغضب العميقة للكثير من البعثيين السابقين، خصوصا السنة منهم، والكثير من الشيعة أيضا مثل العوادي تجاه الحكومة التي تقودها أحزاب شيعية. مع ذلك فإن المسؤولين الأميركيين وبعض المشرعين الذين صوتوا لصالح القانون الذي يحتاج الى موافقة مجلس الرئاسة عليه، يعترفون بأن تأثيره عسير على التحديد، انطلاقا من النص نفسه، وهذا سيعتمد على الطريقة التي يمكن تعديل القانون وفقها. وقال البعض إن الهدف الأولي هو ليس إعادة البعثيين السابقين إلى العمل، بل منح التعويضات لأولئك الذين تضرروا على يد الحزب والاعتراف بهذه الأضرار. ومن بين التبريرات الثمانية التي أعطيت لوضع القانون لم تتم الإشارة إلى إعادة البعثيين السابقين إلى وظائفهم السابقة.
من ناحيته قال أحمد الجلبي نائب رئيس الوزراء السابق، إن القانون الجديد سيخرج بعضا من البعثيين السابقين من وظائفهم، سبق للجنته المسماة «هيئة اجتثاث البعث»، التي أشرفت على قانون «اجتثاث البعث» السابق، أن أعادتهم إليها. وقال إن الإجراء الجديد هو أقسى من السياسة الموجودة حاليا، ومسودة القانون التي شجعت الولايات المتحدة البرلمان العراقي كي يصادق عليها، يجب وضعها ضمن خانة: «كن حذرا مما تأمل تحقيقه»، حسبما قال الجلبي.
ومن المفترض للقانون الجديد أن يسهل عودة البعثيين السابقين إلى بلدهم مثل محمد كريم. فبعد عمله موظفا حكوميا لمدة 35 سنة، في وزارة النفط، اضطر كريم الى الهروب من سكنه في البصرة، بعد الغزو الأميركي في مارس (آذار) 2003. وقتل أربعة من الوزارة في البصرة آنذاك، وضمن حملة البحث عنه قام رجال الميليشيات بنهب بيته.
ويبلغ كريم الثالثة والخمسين من عمره وانتقل هو وعائلته إلى عمان، حيث يعيشون في شقة ذات أثاث بسيط في قبو. وله أمنية واحدة في نفسه: العودة إلى العراق. لكنه ظل أثناء جلوسه وراء طاولة في المطبخ يقلب القانون الجديد، فمنحه شعورا بالقنوط. قال كريم المدير العام السابق في وزارة النفط: «هذا القانون قنبلة على طريق المصالحة. هذا القانون لا يجلب أي شيء جديد. ولا يخدم المصالحة الوطنية، التي يأمل بها كل العراقيون. على العكس إنه يبشر بالعداوة والكراهية والتمييز والتصادم الطائفي».
ويحاجج كريم، الذي تعرض للتطهير من وظيفته مع بعثيين آخرين، بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة، أيضا بأن القانون يجسد الكراهية التي تحملها الحكومة الحالية، التي تقودها الأحزاب الشيعية، للبيروقراطيين في نظام صدام حسين. وقال هؤلاء إن المناخ لم يصل إلى حد السلامة المطلوبة كي يكشفوا عن هوياتهم للحكومة، باعتبارهم بعثيين سابقين. وقال كريم «هذا القانون هو طعم. علي أن أعود إلى البصرة وتقديم طلب للحصول على التقاعد من خلال إجراءات عديدة. وإذا قتلت فإنه لن يعرف أي شخص من الفاعل».
وكان أول قرار اتخذته الحكومة تحت الاحتلال، الذي قادته الولايات المتحدة بعد سقوط بغداد، هو حل حزب البعث وتطهير الحكومة من أعضائه. كذلك أبعد ذلك القرار الذي اتخذته سلطة التحالف المؤقتة في القرار رقم 1 أيضا إقصاء أعلى أربع مراتب في حزب البعث عن وظائف القطاع الحكومي. وحينما بدأت لجنة اجتثاث البعث عملها في يناير (كانون الثاني) 2004، رأت أن قرار بول بريمر رئيس سلطة التحالف المؤقتة قد ذهب بعيدا جدا، حسبما قال علي فيصل اللامي المدير التنفيذي لهذه اللجنة. لذلك سمحت اللجنة بعودة بعثيين سابقين إلى وظائفهم من مرتبتين حزبيتين عاليتين، وهذا ما مكن عودة 102 ألف شخص. ولم يبق سوى 38 ألف شخص أقصوا من أعمالهم، حسبما قال اللامي. و32 ألفا منهم من رتبة عضو فرع في حزب البعث. لكن اللجنة سمحت لأعضاء الفرع بأن يقدموا طلبات للعودة إلى الوظائف الحكومية. وخلال الأربعة أعوام من تاريخ اللجنة تمت إعادة نصف هؤلاء إلى وظائفهم. ولم يتم رفض سوى 170 طلبا لأشخاص يحملون رتبة عضو فرع في حزب البعث.
لكن الكثير من السنّة والدبلوماسيين الغربيين يشككون بصحة هذه الأرقام، متهمين الجلبي بتعامله بشكل منحاز إلى الشيعة على حساب السنة. وقال خلف العليان رئيس مجلس الحوار الوطني العراقي، وهي مجموعة سنية تمثل الكثير من البعثيين السابقين: «لم يستثنوا إلا جانبا واحدا. إذا كنت بعثيا شيعيا فبإمكانك العودة إلى عملك وإذا كنت بعثيا سنيا فإنك لا تستطيع».
ويوافق الدبلوماسيون الغربيون على أن «الجلبي طبق القانون بشكل منحاز جدا»، حسبما قال دبلوماسي تكلم شرط عدم الكشف عن هويته مثل غيره من الذين تكلموا. وقال العوادي إنه احتل منصبه قائدا للشرطة قبل عامين، بناء على طلب وزارة الداخلية التي قالت له إن لجنة اجتثاث البعث منحته عفوا.
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
هيئة علماء المسلمين: تغيير العلم العراقي لا شرعي
الخليج
وصفت “هيئة علماء المسلمين” وهي المرجعية الدينية الرئيسية للسنة في العراق، قرار مجلس النواب بتغيير العلم العراقي بأنه فاقد للشرعية كونه يأتي في ظل عملية سياسية تجري في زمن الاحتلال. وقالت الهيئة في بيان لها إنها على قناعة تامة بأن كل ما يقر في زمن الاحتلال لن يبقى بعد رحيله.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
كولن باول:أخطأنا في غزو العراق عندما أردنا فرض رغبتنا على حكومة صدام وسنخسر الحرب في النهاية
الملف برس
لا يستغرب المراقبون عندما ينقلب مسؤول من المسؤولين الأميركان 180 درجة عن مواقفه (حال انفصاله عن ممارسته لمنصبه الرسمي) حتى لو كان ذلك لأسباب طبيعية، فمثل هذا السياق يحدث حتى بالنسبة للرؤساء الأميركان. أشارت صحيفة ذي انكوايرر الأميركية التي تصدر في ميامي الى هذه الحقيقة وهي تتابع محاضرة لـ (كولن باول) يعترف فيها بارتكاب أخطاء في غزو العراق سنة 2003، وبأن إدارة (بوش) أرادت فقط أن تفرض "رغبتها" على الحكومة العراقية. لكنّ الجزء الأهم في محاضرة وزير الخارجية الأسبق هو تأكيده أن المكتسبات الحالية التي أنجزتها القوات الإضافية لا تعني شيئاً وهي حالة مؤقتة وأن الولايات المتحدة ستخسر الحرب في النهاية. يعتقد (كولن باول) وزير الخارجية الأميركية السابق أن قوات بلاده التي احتلت العراق لن تربح الحرب في النهاية. ويعترف أن الولايات المتحدة ارتكبت "أخطاء جدية" استخباراتية وتكتيكية في غزو العراق. وقال إن "القوة العظمى لأميركا" قد عرّضت نفسها لمواجهة المقاومة من أجزاء العالم المختلفة. كان (باول) يتحدث في قاعة ملليت بجامعة ميامي في الولايات المتحدة ليلة الثلاثاء، مشيراً الى أنه دعم استخدام القوة ضد العراق استناداً الى "المعلومات الاستخبارية التي توفرت له آنذاك". ويعترف (باول) قائلاً: "لقد ارتكبنا أخطاء جدية، فيما يتعلق بفرض رغبتنا على حكومة الرئيس السابق صدام حسين". وقال وزير الخارجية السابق إن الزيادة الجديدة في القوات الأميركية سوف تعمل لفترة من الزمن، لكنها لن تربح الحرب في العراق. وأضاف باول قوله: "ففي النهاية تبقى الطاقة الإضافية التي يُحتاج إليها، ليست الجنرال (ديفيد بيتريوس) والجيش الأميركي، إنما طاقة العمل السياسي من قبل العراقيين أنفسهم. وما يمارسون الآن محدود جداً ويكاد الصبر الأميركي ينفد حياله". وفي كلمة استغرقت اكثر من ساعة، وإجابات على أسئلة ميالة للقتال أثارها طلبة جامعة ميامي، لم يمسس (كولن باول) قضايا الانتخابات الرئاسية للسنة الحالية 2008، وفي العموم تجنب التعليقات التي تثير الخلافات حول السياسات الحالية للولايات المتحدة. وأعطى (باول) حيزاً كبيراً من الوقت للدفاع عن المجتمع الأميركي المفتوح على العالم من حوله،ودعا طلاب جامعة ميامي والجامعات الأخرى الى الاتصال بطلاب جامعات الدول الأخرى والإطلاع على تجاربهم، وقال إن مثل هذه التجارب والممارسات تساعد الأمة في تحقيق أمنها. وأوضح أن دعوته هذه تعد تحولاً دراماتيكياً من سنوات المواجهة مع الاتحاد السوفيتي التي استغرقت تقريباً كامل فترة وظيفته ضمن الحرب الباردة الى الدعوة الى الاتصال بالعالم الخارجي. وأكد (باول) قوله: "إن ما لا يستطيع فعله الإرهابيون هو تغيير طبيعة مجتمعنا في الانفتاح والكرم الاجتماعي، كما نحن كنا دائما"، ووصف وزير الخارجية السابق ذلك بقوله: "إنه السلاح الأعظم ضد الإرهاب". ويشار الى أن باول أمضى 35 سنة في الجيش الأميركي، وكان رئيساً لهيئة الأركان المشتركة للسنوات من 1989-1993، وبضمنها قيادته لعمليات الجيش البارزة خلال حرب الخليج الأولى. وفي سنة 1995، أصدر (باول) كتاباً عن سيرة حياته تحت عنوان "رحلتي الأميركية". وقد عيّن وزيراً للخارجية سنة 2001 من قبل الرئيس (جورج دبليو بوش) حال فوزه بمنصب الرئاسة في الولايات المتحدة واستقال من منصبه سنة 2004. وكان حديث (كولن باول) للجامعة جزءاً من سلسلة محاضرات تنظمها إدارتها مع كبار السياسيين في العالم، وقد سبق باول كل من (ميخائيل غورباتشوف) رئيس الاتحاد السوفيتي الأسبق، و(جون ميجر) الرئيس الأسبق لرئاسة الوزراء في بريطانيا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
الهاشمي قد يستخدم الفيتو لنقض قانون المساءلة والعدالة
الدار العراقية للاخبار
ألمح النائب عمر عبد الستار الكربولي عن جبهة التوافق العراقية إلى احتمال أن يقوم طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي بنقض قانون العدالة والمساءلة الذي أقره مجلس النواب قبل أسابيع قليلة. وقال الكربولي إنه لا يستبعد أن يتخذ الهاشمي مثل هذه الخطوة في حال وجد أن القانون الجديد لا يؤدي إلى تحقيق المصالحة الوطنية. وقد استبعد النائب عن الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي أن تقدم هيئة الرئاسة على نقض القانون، مؤكدا في أن التصويت على هذا القانون جرى بعد التوصل إلى اتفاق بين الكتل النيابية، وأنه لا يرى مبررا لنقضه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
بغداد: »جند السماء« مشكلة يتطلب حلها تدخل المرجعية
الوطن الكويتية
يبدو أن القوة المفرطة التي استخدمتها الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي القائد العام للقوات المسلحة العام الماضي للقضاء على جماعة »جند السماء« في منطقة الزركة القريبة من مدينة النجف لم تكن كافية حيث عاودت هذه الجماعة الظهور مجددا وبقوة في مدينتي البصرة والناصرية جنوب العراق.وتمكنت الحكومة العراقية بالاستعانة بالجيش الأمريكي العام الماضي من قتل نحو 263 شخصا بينهم قائد جماعة »جند السماء« ضياء عبد الزهرة كاظم الكرعاوي الملقب بأبي قمر واعتقال 736 شخصا بينهم 448 مقاتلا و288 من النساء والأطفال تم الافراج عنهم على دفعات.وقامت الحكومة بعد ذلك بشن حملات واسعة النطاق لتتبع فلول هذه الجماعة في المدن الشيعية في كربلاء والنجف والديوانية والبصرة والناصرية والحلة والعمارة واصدار أحكام بالاعدام بحق قادة هذه الجماعة والقاء الآخرين في السجون.وبحسب المعتقدات الشيعية فان رجلا يمانيا سيمهد الطريق لظهور الامام المهدي، واليماني لقب لزعماء الجماعات التي تؤمن بظهور وشيك للمهدي المنتظر ويطلق عليها المهداوية.وتشير تقارير اخبارية الى أن أول ظهور لجماعة جند السماء كان في منطقة السهلة في مدينة الكوفة المعقل الرئيسي لجيش المهدي المقرب من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر عام 2004 لكن القوات الأسبانية تمكنت آنذاك من القضاء على هذه الجماعة لكن قادتها فروا الى خارج المدينة.وأعاد احمد الحسن اليماني ترتيب صفوف جماعته وعاود الهجوم من جديد على القوات الحكومية لكن هذه المرة في مدينة البصرة والناصرية خلال احياء الشيعة ذكرى عاشوراء وكانت هجماته قوية بحيث أوقعت عددا من كبار ضباط الجيش والشرطة.وذكر وكيل وزارة الداخلية العراقية لشؤون الاستخبارات اللواء حسين علي كمال أن القوات العراقية تمكنت خلال الأيام الثلاثة الماضية من اعتقال 240 من أتباع جماعة جند السماء في مدينتي الناصرية والبصرة.ورأى ابراهيم بحر العلوم وزير النفط السابق والسياسي العراقي البارز أن هذه الجماعة هي »امتداد لجماعة الزركة وجاءت لتضليل الناس والتشكيك بالاعتقاد المذهبي وكذلك التشكيك بالمرجعية الدينية«.ورأى مدير المركز الأمني في الناصرية سلمان دفار أن »طبيعة التعامل مع الحركات الفكرية التي تنتشر في العراق أصبحت مسألة معقدة وخطيرة ولابد من تدخل المرجعية الدينية لاصدار فتوى صريحة حول هذه القضية«.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
الجبهة التركمانية تدعو الأمم المتحدة لدور غير منحاز في كركوك
موسوعة النهرين
دعت الجبهة التركمانية العراقية الامم المتحدة الى فتح مكتب لها في مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط والتي يطالب الاكراد بضمها الى اقليم كردستان الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991. جاء ذلك خلال مباحثات اجراها في الامم المتحدة بنيويورك عاصف سرت توركمان ممثل الجبهة في بريطانيا والولايات المتحدة مع عدد من المسؤولين في الشأن العراقي في الامم المتحدة ومع أفراد مختصين في فريق ممثلها في العراق ستيفان دي مستورا على مجدى اليومين الماضيين. وشملت المباحثات مسؤول قسم اسيا والباسفيك في الامم المتحدة داركو موسيبوب والمستشار السياسي في القسم ادامز هيند وسين كين المستشار السياسية في بعثة الامم المتحدة في العراق وسنيتا هاتفيلد مستشارة الشؤون الانتخابية.وابلغ توركمان "ايلاف" اليوم انه شرح خلال اللقاءات مفصلا اشكاليات تطبيق المادة 140 وتمديدها بالاضافة الى المقترحات الخاصة لاجل الخروج بحلول ترضي جميع العراقيين وتحفظ خصوصية وضع كركوك. واشار الى انه طالب الامم المتحدة بفتح مكتب لها في كركوك لان هذا من شأنه ان يعطي رؤية ومجالا أوسع للمنظمة الدولية لمراقبة الوضع وملاحظة التجاوزات التي تحصل في المدينة وحقيقة ما يجري فيها . واضاف انه اوضح موقف الجبهة من زيارة مستورا الاخيرة الى مدينة أربيل واصفا ذلك بانه انحيازخلق شكوكا حول نوايا الامم المتحدة الامر الذي اوضح خطورتها سعد الدين أركج رئيس الجبهة التركمانية العراقية في لقاء مطول مع مستورا استمع فيها الى أراء ومقترحات التركمان حول قضية كركوك.وحول تمديد مدة تطبيع الاوضاع في كركوك لستة اشهر اخرى تنتهي منتصف العام الحالي اوضح توركمان أن قرار هذا التمديد أو أي تعديلات وتغييرات في المادة 140 هي من صلاحيات لجنة تعديلات الدستور العراقي وحدها . وقال انه اوضح للمسؤولين في الامم المتحدة ان هذا التمديد سيزعزع الاوضاع في العراق وبالتالي سيؤدي الى نتائج لا تحمد عقباها اضافة الى ان اتخذا قرار بهذا الشأن من دون أخذ رأي التركمان قد افقدهم الثقة بالامم المتحدة "لانهم العنصر الاساسي في قضية كركوك لكونهم يمثلون الاغلبية في كركوك ولان المدينة لها خصوصيتها التركمانية منذ ألالاف السنين والتي لم تتغيير رغم سياسة التعريب القسرية التي تعرصت لها أبان الحكم السابق" على حد قوله. واضاف ان التركمان يتطلعون الى اجراءات من المنظمة الدولية تعيد هذه الثقة من جديد من خلال اجراءات شرعية وعادلة تخدم جميع الاطراف. وشدد على ضرورة ان تكون أدارة كركوك توافقية بين مكوناتها على مستوى المدراء والمسؤولين بالاضاقة الى جعل التركمانية لغة رسمية في المحافظة وفي المناطق التركمانية الاخرى. واشار المسؤول التركماني الى انه طالب الامم المتحدة بالحفاظ على هوية كركوك العراقية وخصوصيتها التركمانية وقال "من المعلوم أن 14 محافظة من محافظات العراق لها طابعها العربي كما أن للاكراد ثلاث محافظات وعليه يجب أن تحافظ مدينة كركوك على خصوصيتها التركمانية وأن تكون المناصب السيادية فيها من نصيب التركمان واعطاء كركوك حالة خاصة حسب ما ورد في الفقرة (ج) من المادة 53 من قانون المرحلة الانتفالية كما ويجب ابقائها ضمن الاراضي العراقية". وحول أليات العمل المطلوبة لتطبيق المادة 140 برأي الجبهة التركمانية قال توركمان ان الجبهة اقترحمت العمل وفق مواد الدستور العراقي الذي تحضر المادة 23 منه التملك لاغراض التغيير الديموغرافي . وقال "لكننا نرى أن جميع الاراضي العائدة للتركمان والدولة والتي استملكها النظام العراقي السابق من خلال سياسة التعريب قد منحت الى الاكراد الذين تم استقدامهم من خارج المحافظة . وشدد على ضرورة الرجوع الى تطبيق الفقرة (ج) من المادة 53 من الدستور الموقت والتي تمنح كركوك وبغداد وضعا خاصا وعدم ربطهما ابأي أقليم . واوضح توركمان ان المسؤولين الذين التقاهم في الامم المتحدة اشاروا الى انهم سيواصلون العمل مع الاطراف السياسية في كركوك من التركمان العرب والاكراد من أجل التوصل الى حلول ترضيها جميعا .. واوضحوا ان الامم المتحدة ليست صاحبة القرار في قضية كركوك وانها تساعد فقط على ايجاد اليات خاصة لتطبيق المادة 140 من شأنها ان ترضي جميع الاطراف وتحافظ على وحدة العراق. يذكر ان مسؤولا من الامم المتحدة سيزور خلال ايام قليلة مدينة كركوك ويلتقي بمسؤوليها لمتابعة تنفيذ خطوات المادة 140 من الدستور العراقي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
مقتل واصابة 50 في حصيلة اولية لانفجار منطقة الزنجيلي في الموصل
وكالة يقين
قال مصدر في الشرطة الحكومية : ان الانفجار الذي وقع في مدينة الموصل ناجم عن سيارة مفخخة اسفر عن مقتل واصابة 50 شخص في حصيلة اولية لانفجار منطقة الزنجيلي . واضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه في اتصال مع مراسل ((يقين)) ان سيارة مفخخة انفجرت عصر اليوم بمنطقة الزنجيلي في الجانب الايمن من الموصل . واوضح المصدر : ان الانفجار ادى الى سقوط خمسين شخصا بين قتيل وجريح .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
إحصاء 935 تصريحاً "خاطئاً" في عامين بعد 11 سبتمبردراسة امريكية تعدد "اكاذيب" بوش التي مهّدت للحرب على العراق
وكالة الأخبار العراقية
نشرت منظمتان امريكيتان مستقلتان الاربعاء 23-1-2008، دراسة بعنوان "حجج واهية" تعدد التصريحات "الخاطئة" للرئيس الامريكي جورج بوش ومعاونيه بين 2001 و2003 حول الخطر الذي يمثله العراق. وقال واضعو الدراسة الاعضاء في "المركز من أجل السلامة العامة" و"الصندوق من أجل صحافة مستقلة" ان "دراسة كاملة تدل على ان التصريحات تشكل جزءا من حملة منظمة أثارت الرأي العام على أساس تصريحات كاذبة تماما".واضافوا ان "الرئيس بوش وسبعة مسؤولين كبار في الادارة بينهم نائب الرئيس ديك تشيني ومستشارة الامن القومي (انذاك) كوندوليزا رايس ووزير الدفاع دونالد رامسفلد ادلوا بـ 935 تصريحا خاطئا على الاقل خلال السنتين اللتين تلتا 11 سبتمبر 2001 حول التهديد الذي يشكله العراق، برئاسة صدام حسين على الامن القومي" الامريكي. وتناولت الدراسة مئات التصريحات والمداخلات العامة لمسؤولين كبار في الحكومة. واشارت الى خطابات ومؤتمرات صحافية ومقابلات "لبوش ووزير الخارجية كولن باول ومساعد وزير الدفاع بول فولفوفيتز والمتحدثين باسم البيت الابيض اري فلاشر وسكوت ماكليلان (انذاك) اكدت خطأ 532 مرة" خلال السنتين اللتين سبقتا التدخل الامريكي بالعراق في مارس 2003, "ان العراق يمتلك اسلحة دمار شامل (او يحاول امتلاكها) او ان لديه صلات مع القاعدة, او الامرين معا". واوردت الدراسة خطابا لديك تشيني في اغسطس 2002 قال فيه "لا يوجد شك حول امتلاك صدام حسين لاسلحة الدمار الشامل". بينما اعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) في حينه جورج تينيت في وقت لاحق ان هذه التأكيدات كانت تتجاوز بشكل كبير تقديرات الوكالة. وقال مسؤول في "السي ان ايه" للصحافي رون سوسكيند معلقا على تصريحات تشيني "من اين استمد هذه المعلومات؟وأعلن بوش في سبتمبر 2002 في كلمته الاذاعية الاسبوعية "ان النظام العراقي يمتلك اسلحة بيولوجية وكيميائية واعاد بناء منشآت لصنع المزيد منها ويمكنه بحسب الحكومة البريطانية ان يشن هجوما كيميائيا او بيولوجيا في غضون 45 دقيقة (..) هذا النظام يسعى الى امتلاك القنبلة النووية ويمكنه صنع واحدة خلال سنة باستخدام مواد انشطارية". ووردت المعلومات ذاتها في تقرير اصدرته وكالات الاستخبارات الامريكية بعد بضعة ايام فيما تشير الدراسة الى انه "لم يتم انجاز اي دراسة حول هذا الموضوع منذ سنوات لان اوساط الاستخبارات لم تعتبر ذلك ضروريا والبيت الابيض لم يطلبه".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
الدفاع الاميركية تؤكد اقتناعها بأهمية المدرعات الجديدة المضادة للالغام
الملف برس
اكدت وزارة الدفاع الاميركية اقتناعها بأهمية المدرعات الجديدة المضادة للالغام، والتي تهدف الى حماية القوات الاميركية من العبوات الناسفة وذلك رغم مقتل اول جندي في العراق كان في احدى هذه المدرعات ،منذ أيام . متحدث عسكري أميركي لفت الى انّ وزير الدفاع روبيرت غيتس الذي زار مصنعا عسكريا يجهّز هذه الاليات ،لا يشكّ في مستوى الحماية الذي توفره الالية المضادة للالغام والكمائن، مضيفا ،أن غيتس اشدّ اقتناعا بان هذه العربات تنقذ ارواحا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
افتتاح المصرف العراقي السوري في دمشق خلال الفترة المقبلة
راديو دجلة
اكد مصدر مطلع انه سيتم افتتاح المصرف العراقي السوري ومقره دمشق خلال الفترة المقبلة. واضاف المصدر ان وزارة المالية تسعى لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق وسوريا الخاصة بتأسيس مصرف عراقي سوري اذ سيتم انشاؤه تحت اسم مصرف الرافدين التجاري وبنسبة اسهم 25% للمصرف التجاري السوري و24% لمصرف الرافدين و26% لرجال اعمال سوريين و25% رجال اعمال عراقيين.منوهاً بان ادارة هذا المصرف ستكون تناوبية بين مصرف الرافدين والمصرف التجاري السوري وبرأس مال قدره 60 مليون دولار اميركي.مشيرا الى ان افتتاح هذا المصرف سيسهم في رفع العبء عن كاهل العراقيين المتقاعدين الموجودين في سوريا اذ سيتسنى لهم تسلم رواتبهم من خلال هذا المصرف وبالعملة التي يرغبونها .
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
مشروع المصالحة يصطدم بتأجيل المالكي زيارة وفد الجامعة العربية
الزمان
طلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي امس من الجامعة العربية تأجيل زيارة وفدها الذي كان منتظراً ان يصل الي بغداد الاسبوع المقبل برئاسة الامين العام المساعد احمد بن حلي لاجراء اتصالات مع الاحزاب والقوي السياسية العراقية حول المصالحة الوطنية في العراق لانهاء العنف.وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ امس ان "المالكي طلب من بن حلي تأجيل زيارة الوفد حتي يتم الاعداد لها بشكل جيد" في وقت شهدت بغداد والموصل وكركوك والحلة وديالي وباقي المدن العراقية موجة تفجيرات وهجمات انتحارية بسيارات مفخخة في مؤشر جديد علي تدهور الوضع الامني الذي شهد استقرارا نسبياً خلال الاسابيع الماضية. كان أشدها وبقوة 51 طنا من المواد المتفجرة في الموصل حيث سقط 51 قتيلاً بينهم ثلاثة جنود وما يزيد علي 031 جريحاً. وكان هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي قد اوضح خلال زيارته الي القاهرة قبل اسبوعين ان المالكي يرحب بدور الجامعة العربية وأمينها العام عمرو موسي في انجاز المصالحة رداً علي سؤال حول معارضة المالكي لهذا الدور. ووقع الانفجار في نينوي بانفجار بناية ملغمة اتخذت مخزناً للعتاد والمتفجرات في منطقة الزنجيلي غرب الموصل. في حين اكد شهود ان هذا الانفجار هو الاكبر الذي تشهده المدينة. وعادت موجة اغتيال الاكاديميين والعلماء والاطباء العراقيين الي الواجهة فقد اغتال مسلحون الدكتور منذر راضي عميد كلية طب الاسنان في جامعة بغداد في هجوم بالعاصمة. كما اغتال مسلحون عبد العزيز سليمان خليل النعيمي الاستاذ في جامعة الموصل قرب منزله في حي الوحدة. جنوب شرق الموصل.وفي هجوم آخر قتل انتحاري فجر سيارة ملغومة في منطقة دبس لكركوك حيث ادي الانفجار الي قتل 7 واصابة 16. وفي حادث آخر قتل ثلاثة جنود عراقيين وجرح اثنان آخران عندما فتح مسلحون النار علي دوريتهم الراجلة في منطقة باب المعظم وسط بغداد.واعلن الجيش الامريكي في بيان امس ان قواته قتلت 20 مسلحا يشتبه بانتمائهم الي تنظيم القاعدة في عمليات شنتها شمال البلاد ووسطها في اليومين الماضيين. واضاف البيان ان القوات الامريكية نفذت امس واحدة من كبري عملياتها في مدينة بعقوبة بحثا عن احد قادة القاعدة، وان هذه القوات عندما واجهت اطلاق نيران شديدة اضطرت للرد والاستعانة بقوة جوية، وادي الاشتباك الي مقتل 10 مسلحين. وشهدت المناطق الواسعة شمال مدينة الحلة هجمات مسلحة اسفرت عن مقتل واصابة عدد من افراد الشرطة والمدنيين. علي صعيد آخر قرر المالكي استعادة مشروع النفط والغاز الذي سبق وارسلته الحكومة الي البرلمان للتصويت لادخال تعديلات جديدة عليه في حين قال رئيس ديوان رئاسة الجمهورية ان المجلس التنفيذي العراقي الذي يضم الرئيس جلال الطالباني ونائبيه عادل عبدالمهدي وطارق الهاشمي، اضافة الي المالكي كما حضر الاجتماع ممثل عن رئيس اقليم كردستان قرر سحب بعض مشاريع القوانين "تحتاج الي اعادة نظر ودراسة اكثر، كقانون النفط والغاز" مطالبة حكومة اقليم كردستان بادخال تعديلات جديدة علي مشروع هذا القانون ورفض نواب التحالف الكردستاني التصويت عليه بوضعه الحالي. ورفض المجلس التنفيذي العراقي مطالبة احزاب وقوي سياسية وشخصيات من داخل العملية السياسية وخارجها اجراء استفتاء حول الاتفاقية الامنية بين العراق والولايات المتحدة. وقال العاني "هناك رأي بأن تزداد رقعة المشاركة الوطنية في هذا الشأن لأنه قرار وطني يستدعي ان يكون هناك عدد كبير من المشاركين فيه من اصحاب الثقل الوطني والسياسي، وكونة يمثل مستقبل البلاد من حيث استقلاليتها وان تقود نفسها بنفسها". وكان المالكي والرئيس الامريكي جورج بوش قد وقعها اتفاق تفاهم نهاية العام الماضي ينص علي بدء المباحثات بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية عقد اتفاق امني بين الجانبين يتضمن قضايا عدة من بينها الانسحاب ووجود امريكي دائم في العراق. من جانبه أكد إياد علاوي، رئيس الوزراء الأسبق ورئيس القائمة العراقية الوطنية، استمرار مساعيه الهادفة لبناء جبهة سياسية واسعة تضم أطرافا سياسية ونيابية ونقابية وشعبية وعشائرية لتحقيق ما وصفها بمصالحة وطنية حقيقية. وقال علاوي في حديث مع "راديو سوا" الامريكي ان كتلته ماضية في سعيها لتشكيل هذه الجبهة التي ستضم أطرافا من داخل وخارج مجلس النواب وحتي من خارج العملية السياسية والتي أكد أن عددها يفوق بكثير عدد القوي المشاركة في العملية السياسية. وأضاف قائلا ان هناك حوارات تجري مع عدد من القيادات السياسية ومن بينهم رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري وحزب الفضيلة الاسلامي والتيار الصدري. وأشار الي أن الوضع السياسي في البلاد أصبح أكثر تأزما من ذي قبل، وأصابه الانحطاط والجمود خصوصا مع فشل مشروع المصالحة الوطنية والتي تحولت كما وصفها علاوي الي وسيلة لتشظي العملية السياسية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
الحكومة الأردنية تنفي فرض نظام تأشيرات الدخول إلى أراضيها على المسافرين العراقيين
راديو سوا
أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية الأردنية زياد الزعبي أن سلطات بلاده لم تعلن رسميا الشروع بتطبيق نظام التأشيرة الخاص بالعراقيين الراغبين بدخول الأراضي الأردنية. وفي حديثه مع "راديو سوا"، أوضح الزعبي قائلا إنه ما إن يتم توقيع اتفاثقية بين عمان وبغداد سيعلن عن بدء العمل بنظام التأشيرات الجديد:وأضاف المسؤول الأردني أن ما قيل حول تحديد موعد لبدء العمل في نظام التأشيرات مع بداية شهر شباط/ فبراير المقبل، لا يعدو كونه مجرد تكهنات صحافية:وأشار الزعبي إلى أن وزير الداخلية الأردنية عيد الفايز أعلن في وقت سابق أنه سيتم دراسة موضوع فرض التأشيرات على المواطنين العراقيين الراغبين في الدخول إلى الأردن بناء على طلب السلطات العراقية:
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
اتفاق على إعادة تشكيل حكومة برئاسة المالكي ورفدها بوزراء أكفاء
وكالة الصحافة العراقية
قال الرئيس العراقى جلال الطالباني، الثلاثاء، إن إتفاقا جرى على إعادة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة نوري المالكي ورفدها بوزراء أكفاء يلتزمون بالبرنامج الوزاري للحكومة ، فيما أشار إلى أن جبهة التوافق وحزب الفضيلة أعلنا نيتهما العودة إلى الحكومة وان المفاوضات مستمرة مع القائمة العراقية الوطنية بهذا الخصوص ، جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الطالباني في مقر إقامته ببغداد، الثلاثاء ، السفير الروسي لدى العراق فلاديمير تشاموف ، وذكر بيان رئاسى، ان السفير الروسي نقل " رسالة شفوية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، جدد فيها رغبة القيادة الروسية لتوطيد العلاقات و تطوير آفاق التعاون الثنائي وتنشيط القنوات السياسية . والاقتصادية والتجارية بين العراق وروسيا الاتحادية
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
مجلس النواب يبحث مسألة الموظفين العرب الذين يشغلون مقاعد العراق في عدد من الهيئات الدولية
راديو سوا
أشار رئيس مجلس النواب محمود المشهداني إلى ضرورة استضافة وزير الخارجية هوشيار زيباري لمناقشة شكوى تقدم بها النائب عن الفضيلة محمد المحمداوي بشأن الموظفين العرب الذين يشغلون مقاعد العراق في جامعة الدول العربية وعدد من الهيئات الدولية. جاء ذلك في جلسة مجلس النواب الثلاثاء والتي شهدت إلى جانب تعديل العلم، القراءة الأولى لعدة مشاريع قوانين منها قانون سلم رواتب الموظفين، وقانون تصديق اتفاقية مذكرة التفاهم بين حكومتي العراق والولايات المتحدة للتعاون في مجالات دعم الإصلاح و بناء قدرات القطاع الزراعي.من جانبه، أكد لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي أن الوزارة ستقوم بتقديم أسماء مرشحين عراقيين لشغل الوظائف الشاغرة في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة مطلع الخريف القادم.وأضاف عباوي في حديث مع "راديو سوا" أن العراق إبان النظام السابق لم يكن مسموحا له بترشيح موظفين لشغل مناصب عليا في الجامعة بسبب عدم تسديد الاشتراكات المستحقة عليه، وتم الآن حل هذه المشكلة، على حد قوله.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
اعتقال خمسة من "أنصار اليماني" شرق كربلاء
وكالة الأخبار العراقية
قال قائد عمليات كربلاء إن القوات الأمنية اعتقلت، فجر الأربعاء، خمسة من "أنصار اليماني" التي تتهمها السلطات بإثارة العنف في محافظتي البصرة وذي قار يوم الجمعة الماضي شرق كربلاء.وأضاف اللواء رائد شاكر جودت أن "القوات الأمنية بكربلاء اعتقلت فجر اليوم(الاربعاء) خمسة أشخاص ينتمون إلى جماعة أنصار اليماني في مدينة الهندية (20كم شرق كربلاء) كانوا قد قدموا من محافظة البصرة".وأوضح أن "عملية الاعتقال تمت على وفق معلومات استخباراتية تفيد بوجود عناصر هاربة من أحداث البصرة ولجأت الى كربلاء" مبيناً أن "المعلومات كشفت عن نية هذه الجماعة إعادة تنظيمها لتنطلق مجددا من مدينة كربلاء".وقال شاكر إن "التحقيقات لا تزال جارية مع الاشخاص الخمسة لمعرفة تفاصيل أكثر وما إذا ما كانوا يخططون للقيام بأعمال مسلحة في زيارة أربعينية الإمام الحسين التي تصادف نهاية الشهرالثالث".واندلعت الجمعة الماضية مواجهات عنيفة بين ما يسمى بـ (أنصار اليماني) وبين القوى الأمنية في محافظتي البصرة وذي قار تزامنا مع زيارة عاشوراء ذكرى استشهاد الأمام الحسين ابن علي، سقط خلالها المئات من القتلى والجرحى من الطرفين، و تم القبض على المئات من أفراد هذه الجماعة .ويطلق المسؤولون الأمنيون على هذه الجماعة تسميات مختلفة فمرة (جند السماء) وأخرى جماعة (أحمد ابن الحسن اليماني)، في وقت تطلق الجماعة على نفسها (اسم أنصار المهدي).وتقع مدينة كربلاء مركز محافظة كربلاء على مسافة 108 كم جنوب غرب العاصمة بغداد .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
برلماني عراقي: الضغوط الإيرانية لرفع النجمات الثلاث من علم العراق أثمرت عن قرار من البرلمان برفعها واعتماد علم جديد بدونها لمدة عام
شبكة أخبار العراق
صرح برلماني عراقي رفض الكشف عن اسمه لشبكتنا بأن ضغوطاً إيرانية مورست على السياسيين العراقيين الموالين لإيران روحاً وانتماءاً على حساب انتمائهم لتربة وطنهم الطاهرة برفع النجمات الثلاث من علم العراق لكي يماثل العلم الإيراني .وصدر هذا القرار من برلمان الاحتلال بتصويت 110 عضو من أصل 165 . ونود الإشارة بهذا الصدد إن إيران لم تكتفي بتدخلاتها السافرة بشؤون العراق المختلفة ومساهمتها في عدم استقرار العراق امنيا من خلال زرع الفتنة الطائفية ودعم الميليشيات المسلحة التي دمرت الحرث والنسل وتدخلها في قرارات حكومات الاحتلال وإشغال المناصب المهمة في الدولة . ها هي اليوم تضغط باتجاه تغيير علم العراق الذي تحت ظله ورايته الخفاقة هزم المشروع الإيراني التوسعي في إنشاء الإمبراطورية الفارسية وأذل قادتهم الدينيين والعسكريين وأركعهم في الهزيمة النكراء في الحرب العراقية الإيرانية التي توجت بانتصار إرادة الحق على الباطل والعدوان في 8/8/1988 والتي قال عنها زعيمهم الروحي الخميني: لقد جرعت كأس السم بقبولي بنهاية الحرب.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
ساترفيلد: ندعم رئيس الوزراء كونه القائد المختار ديمقراطيا ومذكرة توقيف مقتدى الصدر كما هي
المثقف
اجرى كبير مستشاري وزيرة الخارجية الأميركية منسق شؤون العراق ديفيد ساترفيلد حوارين في لندن مع الصحافة العربية، سلط الضوء خلالهما على اهم القضايا بشكل شفاف وواضح، فتطرق لمسألة كركوك، وموقف الحكومة الامريكية من الحكومة العراقية، ومن التيارات السياسية الاخرى. كما اكد عدم نية بلاده اقامة قواعد عسكرية في العراق. وبخصوص الموقف الامريكي من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي اكد ساترفيلد ان امريكا تدعم حكومة رئيس الوزراء. كما اكد ان مذكرة توقيف مقتدى الصدر كما هي، وفيما يلي اهم ما جاء في الحوراين كيف تصفون علاقتكم برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي؟ـ نحن ندعم رئيس الوزراء كونه القائد المختار ديمقراطياً لحكومة وطنية ملتزمة بأجندة مصالحة وطنية. ونحن ندعمه في اطار تعامله مع الزعماء العراقيين الآخرين في مجلس الرئاسة (الرئيس) جلال طالباني و(نائبيه) عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي ورئيس حكومة اقليم كردستان مسعود بارزاني. فهم يعملون بإجماع على دفع اجندة وطنية اتفقوا عليها في اغسطس (آب) الماضي. لدينا علاقات جيدة مع الأطراف الخمسة، ولكن رسالتنا لهم جميعاً هي ان عليهم العمل معا من اجل دفع المصالحة الوطنية، وعليهم خلق آلية مبنية على الاجماع في القضايا الجوهرية مثل ما حصل في قانون التقاعد واجتثاث البعث وما يجب ان يحصل حول قانون الانتخابات المحلية وفي التعامل اليومي بعيداً عن القوانين الكبرى. يجب ان يكون هناك اجماع حول كيف يمكن دمج اللجان الشعبية في الآلية الحكومية وكيف تمد الحكومة يدها الى من كان على خلاف مسلح معها في السابق وأخذت تحارب «القاعدة» اليوم. والوقت قصير لذلك ويجب جعله اولوية. تصدر تقارير بين فترة وأخرى حول امكانية اللجوء الى الخطة «ب»، اي تبديل الحكومة الحالية. هل هذا الخيار قائم؟ ـ لقد ابدينا، من خلال وزيرة الخارجية (كوندوليزا رايس) التي تمثل الرأي القوي للرئيس بوش، ان تركيز القيادة العراقية وهي الـ3+ 1 (الرئاسة ورئيس الوزراء) يجب ان تكون على جعل هذه الحكومة تعمل بطريقة افضل، وليس تغييرها. هل ستكون التغييرات في السياسة الاميركية تجاه العراق بعد الانتخابات الرئاسية الاميركية العام المقبل جذرية؟ ـ لا يمكن لي ان اتوقع ما سيحصل، ولا التكهن حول السياسة المقبلة، ولكن يمكن لي القول ان هذه الادارة باقية لهذا العام وستواصل نهجها في العراق. وماذا عن مصير كركوك، هل تتوقعون الوصول الى اجماع حوله؟ـ الولايات المتحدة ترى تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، التي عادة تسمى المادة الخاصة بكركوك، ولكن لديها اسسا لحل قضايا اوسع وضرورية من خلال اجماع جميع الأطراف المتأثرة من هذه القضية. ولا نقبل حلاً، او محاولة للتوصل الى حل، من طرف احادي الجانب يؤدي الى انقسامات أو رفع مستوى التوتر. ويجب ان يكون تطبيق المادة 140 دافعا الى اتحاد البلاد وتهدئة التوترات. ونحن مسرورون للدور الاكثر فعالية من قبل الامم المتحدة في هذه القضية، وخاصة مع السفير ستيفان دي ميستورا، وقد وضع تاريخاً داخلياً لحل هذه القضية (بحلول الصيف المقبل)، ولكن رأينا هو ان الغرض ليس الالتزام بمواعيد عشوائية، فالأهم هو التوصل الى عملية لديها نتائج ملموسة لكل الأطراف بغض النظر عن الوقت المتاح للتوصل الى النتيجة التي ترضي الجميع. هل ما زالت هناك وثيقة اعتقال بحق زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر؟ـ هذا الأمر ليس مهماً بالنسبة الى العملية السياسية في العراق، ولكن بحسب علمي هذا الأمر لم يتغير. ولا يمكنني الحديث بالنيابة عن نوايا مقتدى الصدر، ولكن ما يمكنني قوله ان قوات التحالف والقوات العراقية والحكومة العراقية يعملون مع قادة من جيش المهدي المستعدين للابتعاد عن العنف وتجاه حوار سلمي، كما اننا نتحاور مع اعضاء من التيار الصدري وخاصة حول موضوع المصالحة الوطنية. واذا كان مقتدى الصدر نفسه يريد ان يصبح ضمن هذه العملية، فالأمر عائد له. هناك تساؤلات عن دور الولايات المتحدة في تحديد مصير المدانين بقضية الأنفال، هل ستسلمون وزير الدفاع العراقي السابق سلطان هاشم للإعدام؟ـ موقفنا واضح. عندما يكون هناك اجماع عراقي واتفاق موحد من الحكومة العراقية سنلتزم بالقرار، ولكن حالياً هناك توجيهات متضاربة وعلى مجلس الرئاسة ورئاسة الوزراء الاتفاق على هذا الموضوع ومن ثم سنتصرف. لقد مرت 5 سنوات من الحرب في العراق، هل تخليتم عن خططكم لجعل العراق دولة اقرب الى الديمقراطية الغربية اللبرالية؟ـ الأولوية للعراق ستكون التقدم في المصالحة الوطنية وجعل التقدم الذي حصلنا عليه غير قابل للتراجع وخاصة من الناحية الامنية. وفقط التقدم السياسي والحوار السياسي يمكن ان يضمنا ذلك. يجب تحديد ما يعني ان يكون المرء عراقيا، ويجب ان تكون الإجابة عراقية ووطنية وغير متعارضة مع فئات اخرى. تحدثت عن تطورات ايجابية في العراق، على الرغم من التحديات، فهل أنت متفائل بتعدي العراق الوضع الحرج؟ـ انه تفاؤل حذر، بناء على ما رأيته خلال العام الماضي من تقدم على الصعيدين الاقتصادي والأمني، ولكن في النهاية الأمر يعتمد على حوار سياسي. وقال إن الولايات المتحدة «ستناقش خلال العام 2008 مع الحكومة العراقية اتفاقاً استراتيجياً يحل محل الانتداب الذي يخوّله الفصل السابع بحلول نهاية السنة. هدفنا وهدف الحكومة العراقية أن يخرج العراق من تحت الفصل السابع، وهذا يتطلب أساساً اتفاقاً بين دولة ودولة ينظم دور قواتنا المسلحة. ويمكن لدول أخرى في التحالف الانضمام الى هذا الاتفاق أو إبرام اتفاق منفصل ينظّم دور قواتها مع الحكومة العراقية». وقال إن الولايات المتحدة «ستناقش خلال العام 2008 مع الحكومة العراقية اتفاقاً استراتيجياً يحل محل الانتداب الذي يخوّله الفصل السابع بحلول نهاية السنة. هدفنا وهدف الحكومة العراقية أن يخرج العراق من تحت الفصل السابع، وهذا يتطلب أساساً اتفاقاً بين دولة ودولة ينظم دور قواتنا المسلحة. ويمكن لدول أخرى في التحالف الانضمام الى هذا الاتفاق أو إبرام اتفاق منفصل ينظّم دور قواتها مع الحكومة العراقية».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
مرشحان أحدهما قاد عملية اغتيال الزرقاوي
الوطن الكويتية
وقعت معلومات صحافية امريكية ان يتم ترشيح قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق الجنرال ديفيد بترايوس لقيادة حلف الناتو، الامر الذي اثار من الناحية الاخرى التوقعات بشأن من سيخلفه في منصبه الحالي.قائدان اثنان من العاملين تحت قيادة بترايوس الان مرشحان لخلافته، وهما: الاول، الجنرال ستانلي ميكرستل الذي لم تكشف واشنطن حتى الآن عن مهمات وحداته السرية في العراق، والذي قاد العملية الخاصة التي أدت الى مقتل الزرقاوي، والثاني، الجنرال بيتر تشايرلي صاحب نظرية إعطاء الجهد الاجتماعي والعمل الاقتصادي وزناً أكبر في تقويض ميليشيات التمرّد وهزيمتها. المرشح المنافس وتعتقد صحيفة "نيويورك تايمز" أن الجنرالين المذكورن قد ينفذان أساليب مختلفة في القتال، طبقاً لتوقعات مسؤولين في البنتاغون.فالجنرال ميكرستل أمضى معظم خدمته في قوات العمليات الخاصة. وقاد هذه القوات في العراق، والتي أدارت مهمات المداهمة لتنظيمات "القاعدة في بلاد الرافدين" ، إضافة الى قيامه بتنظيم العمليات الخاصة ضد المليشيات الشيعية المتطرفة وبضمنها تلك التي تدعمها إيران على حد قول النيويورك تايمز.وفي يونيو من سنة 2006، هنـّأ الرئيس بوش علناً الجنرال ميكرستل على ضرباته الجوية التي أدت الى مقتل أبي مصعب الزرقاوي الذي كان على رأس تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين. ولكن البنتاغون لم تعلن رسمياً عن وجود بعض الوحدات السرية التي يقودها الجنرال ميكرستل. وكانت تعليقات (بوش) اعترافاً نادراً عن دور تلك القوات التي نفذت مهمة عالية المستوى.والجنرال ميكرستل 53 سنة درس في نفس الكلية التي درس فيها وقاد فوج الحرس الخامس والسبعين وخدم لفترات عدة في العربية السعودية خلال حرب الخليج الأولى 1991 وفي أفغانستان كرئيس لهيئة أركان العمليات العسكرية هناك خلال سنتي 2001 و 2002.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
برهم صالح: مساجد بريطانيا أشد تطرفاً مما في العراق
الخليج
اعتبر نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح أن مساجد بريطانيا أشد تطرفاً من مساجد العراق وقال إنها تنشر نوعاً خطيراً من التطرف يعد محظوراً في العراق. وأشارت صحيفة “ديلي إكسبريس” أمس، إلى أن ما وصفته ب “الاتهام المذهل” جاء على لسان صالح خلال مباحثات أجراها في بغداد توبياس إلوود وزير ثقافة الظل في حكومة حزب المحافظين البريطاني المعارض بعد قيام نائب رئيس الوزراء العراقي بجولة تفقدية على مساجد مدينة بلاكبيرن البريطانية ومشاركته في الحملة الانتخابية عام 2005 لنائب المدينة جاك سترو وزير الخارجية البريطاني الأسبق والذي يشغل الآن منصب وزير العدل.وابلغ إلوود الصحيفة أن الكثير من المسلمين في بريطانيا يريد أن يعيش بسلام في ظل القانون البريطاني، ولكن حين تسمع مسلماً آخر يعتبر مسؤولاً بارزاً في بلد مسلم يقول إن بعض ممارسات مساجد بلاكبيرن يجب أن تُحظر فإن ذلك يلخّص الوضع القائم في المملكة المتحدة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
صحيفة أميركية: عملية إنجاز معاملات لجوء العراقيين سريعة في الدنمارك وبطيئة في الولايات المتحدة
راديو سوا
قالت صحيفة واشنطن بوست الثلاثاء إن عملية منح اللجوء للمترجمين العراقيين الذين عملوا مع القوات الأميركية لا تسير بالسرعة المرجّوة، كما أن واشنطن لا تقدم مزايا كتلك التي تقدمها دول التحالف للمترجمين العراقيين. ولفت مكتب السناتور إدوارد كيندي إلى أن 257 مترجما عراقيا قتلوا منذ بدء الحرب التي أطاحت بالنظام السابق في آذار/ مارس عام 2003، من بين نحو سبعة الآف عراقي عملوا مع القوات الأميركية. ذكرت الواشنطن بوست أن الدنمارك ستستكمل عملية منح اللجوء إلى 120 مترجما عراقيا عملوا لدى قواتها في العراق فضلا عن عوائلهم. وقال ممثل شؤون وزارة الهجرة واللاجئين الدنماركية ثوماس بيل إنه تم تخيير العراقيين بين الاستقرار في العراق مقابل مبالغ مادية مجزية أو الرحيل إلى الدنمارك وبدء حياة جديدة، مشيرا إلى أن معظمهم فضّل الخيار الثاني. ولفتت الصحيفة الأميركية إلى سرعة إنجاز معاملة العراقيين الراغبين بالهجرة إلى الدنمارك وقارنتها بالإجراءات الأميركية المطولة بحق العراقيين الراغبين بتقديم طلب الهجرة إلى الولايات المتحدة رغم ما قدموه من خدمات للقوات الأميركية في العراق. وقالت الصحيفة إن مبادرة اللجوء الأميركية نصت على قبول 50 فردا كل عام ابتداء من عام 2006 مشيرة إلى أنه تم رفع العدد خلال العامين 2007 و2008 إلى 500، ولكنه سينخفض إلى 50 فردا فقط في العام 2009. إلا أن غونزو غايغوس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية قال إن نحو 860 عراقيا سيُمنحون حق اللجوء في الولايات المتحدة حتى نهاية تشرين الأول/ أكتوبر القادم بموجب برنامج خاص. وتطرق غايغوس في حديث مع مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر إلى الصعوبات الروتينية المتعلقة بإنهاء طلبات العراقيين الراغبين بالهجرة إلى الولايات المتحدة، قائلا: "كانت هناك صعوبات في إرسال موظفين إلى سوريا حتى تسلمنا موافقة من الحكومة السورية في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي ولم نتمكن من تسريع معاملات العراقيين، إلا أننا نأمل أن نتمكن من إدخال 12 الف عراقي حسب البرنامج المحدد في السنة المالية 2008." وربط المتحدث باسم الخارجية الأميركية تحقيق تقدم في معاملات الراغبين في اللجوء بالاجراءات التي تنفذها الولايات المتحدة فيما يتعلق بأمنها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
تحذير من رئيس أركان الجيش التركي حول مسألة كركوك
موسوعة النهرين
في زيارة رسمية إثر دعوة من نظيره البريطاني السير جوك ستيروب حذر رئيس أركان الجيش التركي الجنرال ياشار بويوك آنيت من أية مصادمة وتصعيد في مسألة كركوك حيث صرح بويوك آنيت بأن كركوك " شرق أوسط مصغر" وإن أية مصادمة في هذه المدينة ستنتشر في كامل المنطقة. ومن أجل حل مشكلة كركوك أكد بويوك آنيت بانه يجب أن تبقى كل الأطراف في هذه المدينة منسجمة مع بعضها.كما تناولت محادثات بويوك آنيت مع نظيره البريطاني قطع المصادر المالية الأوربية لمنظمة بي كي كي الإرهابية. هذا وتأتي أهمية هذه المحادثات على خلفية كون المملكة المتحدة حليفة الولايات المتحدة في غزوهما للعراق وبعد إصدار الجيش البريطاني تقريرا أنتقد فيه سوء تخطيط الحرب على العراق وإن فرص السلام تقل في هذا البلد يوما بعد آخر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
نواب في التحالف الكردستاني يطالبون بتنفيذ الحكم بحق المدانيين في قضية الأنفال
وكالة أنباء براثا
طالب نواب عن التحالف الكردستاني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بتفيذ الاحكام الصادرة بحق المدانيين في قضية الانفال وعدم تأخيرها .وقال النائب بشتيوان احمد " قدم ذوي ضحايا الانفال رسالة الى مجلس النواب تتضمن عدة مطالب بالتزامن مع ذكرى بدء عمليات الانفال التي قام بها النظام السابق في شباط من عام 1988 والتي استمرت 7أشهر وكانت حصيلتها ابادة 182 الف من المواطنين الكرد العزل وتدمير 4500 قرية اضافة الى الاثار السلبية التي خلفتها هذه العمليات حيث مازالت اثارها باقية ليومنا هذا من خلال خلق انواع من امراض نفسية وجسدية واجتماعية في صفوف ذوي الضحايا المؤنفلين الموجودين في مجمعات قسرية في مناطق شورش وتكية وكلار.. واضاف " لذا نطالب بتفيذ الاحكام الصادرة بحق المدانيين في قضية الانفال وعدم تأخير هذه الاحكام او تخفيفها واقامة مؤتمر دولي في بغداد حول قضية الانفال يتزامن مع عقد مؤتمر في اربيل ومؤتمر اخر في بروكسل حول نفس الموضوع وتعويض ذوي الضحايا ماديا وتوفير افضل السبل لهم وبناء نصب وتماثيل تدل على بشاعة الجريمة ". مشيرا الى عقد مؤتمر دولي كبير في اربيل اواخر هذا الشهر باشراف حكومة اقليم كردستان يحضره عدد من المفكرين والمختصين في مجال حقوق الانسان وكذلك مؤسسات المجتمع الدولي كما سيعقد في نيسان القادم مؤتمر دولي كبير في بروكسل بمشاركة الاتحاد الاوربي حول قضية الانفال واستعمال السلاح الكيمياوي ضد الكورد في حلبجة . من جهته دعا النائب اكرم قادر الى وقف التدخلات السياسية في القرارات التي اتخذتها المحكمة الجنائية بحق المدانيين في قضية الانفال، معتبرا ان ذلك يؤثر على مستقبل القضاء في العراق ، وطالب مجلس النواب بالتدخل في تنفيذ قرارات المحكمة .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
العثور على جثة عميد كلية طب الأسنان غربي بغداد
وكالة الأخبار العراقية
قالت مصادر الشرطة العراقية إن إحدى دورياتها عثرت بعد ظهر، الاربعاء، على جثة عميد كلية طب الاسنان لجامعة بغداد الدكتور منذر مهرج راضي وعليها آثار طلق ناري في منطقة الشالجية غربى بغداد.وقال مصدر فى الشرطة ان "دورية للشرطة عثرت في منطقة الشالجية على جثة الدكتور منذر مهرج راضي عميد كلية طب الاسنان لجامعة بغداد وعليها اثار طلقات نارية."واضاف المصدر ان "جثة مهرج عثر عليها وهي في المقعد الامامي للسيارة وخلف المقود... في منطقة الشالجية وقرب جامع براثا."ولم يوضح المصدر الكيفية التي تم فيها قتل راضي.وتعتبر كلية طب الاسنان التابعة لجامعة بغداد من الكليات المميزة في البلاد، وتقع في منطقة باب المعظم وسط مدينة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
جيش الاحتلال يتوسط لحل المشاكل بين العشائر العراقية !!!!
الدار العراقية للاخبار
ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن اجتماعا عقد بين شيوخ عشيرة البو محل التي تتمتع بنفوذ كبير في المناطق القريبة من القائم وقادة عسكريين أميركيين لتقريب وجهات النظر بين تلك العشيرة وعشائر أخرى تقطن نفس المنطقة.وكان رئيس بلدية القائم الشيخ فرحان فتيخان فرحان الذي ينتمي إلى عشيرة البو محل قد نقل مخاوف عشيرته فيما يتعلق بتشكيل عشيرة الكربولي ميليشيا سنية لتعمل ضمن أفراد الجيش العراقي.وطالب الشيخ فرحان من الكيرنل بيتر بوم غارتن قائد الفرقة الثالثة في البحرية الأميركية (المارينز) التدخل لردع عشائر الكرابلة، مذكرا إيّاه بأن البو محل كانت أول من عمل مع القوات الأميركية ضد تنظيم القاعدة.وقالت الصحيفة إن القائد الأميركي يقوم من وقت لآخر بزيارات مكوكية بين العشائر التي تقطن المنطقة لإقناعها بإمكانية مشاطرة عقود إعادة الاعمار والوظائف، في الوقت الذي تنحسر فيه أعمال العنف بشكل واضح في عموم محافظة الأنبار.وأكد الكيرنل بيتر بوم غارتن أن قواته هي المستفيد الأكبر من تحسن الوضع الأمني هناك، مشيرا إلى أن جنوده لم يخوضوا مواجهات مع الجماعات المسلحة منذ بدأوا الانتشار في محافظة الأنبار.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
الشيخ احمد أبو ريشة: لا صحة لدمج مجلس إنقاذ الانبار بصحوة الانبار
شبكة أخبار العراق
أجرت شبكة أخبار العراق لقاءاً هاتفياً مع الشيخ احمد ابو ريشة رئيس مجلس صحوة الانبار... وسألناه عن الأنباء التي وردت في وسائل الإعلام عن دمج مجلس إنقاذ الانبار بالصحوة. وقال: مجلس إنقاذ الانبار تم حله من قبل الشهيد المجاهد عبد الستار ابو ريشة ولا يمكن إعادته لممارسة العمل ولكن السيد حميد الهايس وبدفع وتوجيه من احمد الجلبي يريد إعادة هذا المجلس للعمل في المحافظة . وكل الذي حصل هو إضافة(9) من أعضاء مجلس الإنقاذ إلى مجلس المحافظة وليس دمجها بعناصر صحوة الانبار.ولا بد من الإشارة الى الدور الوطني المتميز الذي قامت به صحوة الانبار في تحقيق الأمن والاستقرار في المحافظة والمساهمة الفاعلة في إعادة الأعمار لهذه المحافظة المجاهدة التي عانت الكثير بسبب مواقفها الجهادية ضد الاحتلال وأعوانه.. وان صحوة الانبار تعتبر الأساس في انطلاق صحوات المناطق المختلفة في العراق وتحسن الوضع الأمني فيها ولا تزال الصحوات تمارس دورها الوطني المشهود رغم ما تتعرض له وما قدمته من تضحيات من اجل العراق العظيم وأمنه واستقراره.

ليست هناك تعليقات: