Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

السبت، 19 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 16-1-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
صواريخ أميركية على مكتب إبراهيم الجعفري الخاص ... الجعفري قد يعود بـ «انقلاب تصحيحي» لزعامة «حزب الدعوة»
الحياة
ذكرت مصادر مطلعة في حزب «الدعوة» العراقي أن بعض قيادات الحزب أعلنت تراجعها عن «الانقلاب الأبيض» الذي حصل في أيار (مايو) الماضي على قيادات الحزب وزعيمه إيراهيم الجعفري. وتفكر هذه القيادات بإعادة النظر في نتائج الانتخابات الاخيرة للحزب التي أدت إلى تنحية الجعفري وترفيع رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي مع وجوه جديدة لا تملك اي رصيد نضالي وتاريخي. وتعتقد قواعد الحزب أن عودة الجعفري ستشكل انقلاباً تصحيحياً لمسار الحزب.
وفي الوقت نفسه يركز الجعفري اهتمامه حالياً على التمهيد للإعلان عن تياره الاصلاحي، في 29 كانون الثاني (يناير) المقبل، خلال مهرجان شعبي في مدينة الناصرية يعقب انعقاد المؤتمر التأسيسي للتيار.
ورجحت المصادر أن يكون الجعفري زعيماً للتيار وليس رئيساً أو أميناً عاماً له، إذ سيتم اختيار أحد أبرز مساعديه لهذا المنصب، النائب فالح الفيّاض.
ويضم التيار شخصيات شيعية وسنّية بارزة، بينهم وزراء سابقون وزعماء قبائل سنّية في الأنبار وصلاح الدين وديالى مثل زوبع وزبيد وربيعة والجبور والجنابات وغيرها، إضافة إلى معظم الوزراء السنّة الذين كانوا في حكومة الجعفري امثال سعدون الدليمي (وزير الدفاع) وفاضل الراوي (وزير الثقافة) وأزهار الشيخلي (وزيرة شؤون المرأة) وعبد مطلق الجبوري (نائب رئيس الوزراء).
ويعد تأسيس هذا التيار تمهيداً لتأسيس تجمع أو تحالف آخر يضم «تيار الاصلاح الوطني» برئاسة فالح الفيّاض وحزب «الدعوة» (تنظيم العراق) برئاسة الدكتور هاشم الموسوي وبعض أجنحة التيار الصدري و «حزب الفضيلة» وبعض الأحزاب والجــــماعات السنّية والعلمانية.
ويسود أوساط حزب «الدعوة» الآن، احساس بالخسارة الكبيرة بسبب تهميش الجعفري، ما دفع بعض القيادات والكوادر إلى مفاتحته بضرورة عودته الى زعامة الحزب، خصوصاً بعدما نجح سابقاً في استقطاب كفاءات سياسية وثقافية واجتماعية كبيرة في العراق، فضلاً عن عقده صفقات سياسية عدة مع بعض دول الجوار، لا سيما ايران وتركيا وسورية والسعودية، ويعتقد انها ستعطي ثمارها في دعمه وتقوية موقفه السياسي على مستوى العراق.
يُذكر في هذا الإطار، ان اجتماعاً عقده ثمانية من قياديي الحزب مع الجعفري لإقناعه بالعودة، إلا ان اعتراضه ظل قائماً، لأن شروطه ومنها عقد مؤتمر جديد للحزب وإجراء انتخابات للقيادة ولكل أجهزة الحزب، لم تنفذ حتى الآن، في وقت يعتبر أنصار الجعفري انه يمثل الحزب وليس القيادة الجديدة التي تخشى من تعاظم حجم حركة الجعفري، لا سيما ان العراق على ابواب انتخابات المحافظات، التي ستجري في آب (أغسطس) المقبل، والمتوقع حصول قائمة الجعفري على أعلى نسبة من الاصوات، كما يقول المراقبون.
يُشار الى ان الجعفري أعلن مواقف معارضة للعملية السياسية في العراق ومتميزة عن قواها، ومنها «التحالف الرباعي»، وانتقد ايضاً الاتفاق الأخير الذي وقعه المالكي مع الرئيس بوش، فكان الرد السريع والمباشر على هذا الموقف تعرض مكتب الجعفري داخل المنطقة الخضراء لقذائف صاروخية بعد يوم واحد على اعلان رفضه للمعاهدة، سقطت منها ثلاث قذائف على غرفة نومه وقذيفة على مكتب النائب فالح الفياض.
ويجزم المراقبون ان القوات الأميركية تقف وراء عملية القصف، وهي بمثابة رسالة تحذير للجعفري الذي بات يعارض بشدة تعاطي الحكومة الأميركية مع الملف العراقي، الامر الذي دفع بعض المراقبين العرب الى وصف الجعفري بأنه قد يكون سعد زغلول العراق.
وتتحدث المصادر عن ان القيادي في الدعوة علي الأديب يقود حملة المعارضة ضد عودة الجعفري الى زعامة الحزب في حين يرفض الجعفري في مجالسه الخاصة العودة بالصيغة المطروحة، على رغم انه لا يزال في خط حزب «الدعوة»، ولن يتخلى عنه، مع عدم اعترافه بالقيادة الحالية.
ويبدو أن الجعفري يحضر لعودة شبه مؤكدة في العام 2010 إلى رئاسة الوزراء، أو الترشح لرئاسة الجمهورية، في ما لو استطاع مع حلفائه تعديل الدستور وتحويل النظام السياسي في العراق إلى نظام رئاسي، على رغم تأكيداته بأنه يفضل رئيساً سنّياً عربياً للعراق، وهو ما يجعل مواقفه تبتعد أكثر عن الأحزاب الكردية وكذلك عن الأحزاب الشيعية المتحالفة معها، وفي مقدمها «المجلس الأعلى» بقيادة عبدالعزيز الحكيم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
المقاومون في الضلوعية يدمرون الية للاحتلال بعبوة ناسفة
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في صلاح الدين نقلا عن شهود عيان ان عبوة ناسفة انفجرت مساء امس مستهدفة دورية لقوات الاحتلال الامريكي في منطقة الضلوعية ما اسفر عن تدمير احدى عجلاتها ومقتل من كان على متنها .
وقال ان الهجوم بالعبوة الناسفة وقع في الساعة الحادية عشرة مساءا على الطريق المؤدي الى قاعدة البكر جنوب شرق الضلوعية شمال بغداد وادى الى تدمير عجلة نوع "خنزيرة" واشتعال النيران فيها ومقتل جميع من كان على متنها من جنود الاحتلال موضحين ان النيران بقيت مشتعلة في الالية المستهدفة حتى الصباح حيث تركتها قوات الاحتلال في مكان الانفجار .
وقد تبنى الجيش الاسلامي في العراق اليوم تنفيذ العملية في بيان له على شبكة الانترنت.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
عبوة ناسفة تستهدف دورية للشرطة الحكومية وسط بغداد
وكالة حق
نقل مراسل وكالة حق في بغداد عن شهود عيان ان عبوة ناسفة انفجرت صباح اليوم الثلاثاء وسط بغداد مستهدفة دورية للشرطة الحكومية .
وقال ان الهجوم بالعبوة الناسفة وقع في الكرادة لدى مرور دورية للشرطة الحكومية ما ادى الى اصابة سبعة اشخاص بجروح ببينهم ثلاثة من عناصر الدورية والحاق اضرار باحدى عجلات الدورية وسيارة مدنية تصادف وجودها مع لحظة وقوع الانفجار مضيفا ان قوات من الشرطة الحكومية اغلقت مكان الانفجار على الفور فيما قامت سيارات الاسعاف بنقل المصابين الى المستشفيات القريبة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
هجوم مزدوج يقتل ويصيب عدد من عناصر صحوة الشرقاط وشرطتها
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في صلاح الدين نقلا عن شهود عيان ان هجوما مزدوجا بجزام ناسف وسيارة مفخخة قتل واصاب عددا من عناصر ما يسمى بصحوة الشرقاط وعناصر من الشرطة الحكومية كانوا ينفذون عملية امنية ضد مسلحين في الشرقاط شمال تكريت.
وقال ان مسلحا يرتدي حزاما ناسفا اقترب من دورية للشرطة الحكومية وعناصر من صحوة الشرقاط كان يقوده مدير شرطة الجانب الايمن من مدينة الشرقاط العقيد اسماعيل الجبوري ثم فجر نفسه اعقبه بقليل مسلح اخر يقود شاحنة مفخخة فجرها ايضا في ذات المكان ما اسفر عن مقتل اربعة من عناصر الشرطة والصحوة وجرح عدد كبير اخر منهم وقد قامت قوات حكومية تساندها قوات الاحتلال بفرض طوق امني على مكان الانفجارين وتم نقل المصابين الى مستشفيات تكريت لتلقي العلاج .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
اعتقال عدد من موظفي الوقف السني للاشتباه بتورطهم بمقتل رئيس صحوة الأعظمية
راديو سوا
أكد رئيس ديوان الوقف السني أحمد عبد الغفور السامرائي إلقاء القوات المشتركة القبض على عدد من موظفي الديوان للاشتباه بصلتهم بالتفجير الذي أدى إلى مقتل رئيس صحوة الأعظمية رياض السامرائي.
وقال الشيخ السامرائي في لقاء مع "راديو سوا" إن عملية الاعتقال التي تمت في مجمع سبع أبكار السكني التابع لديوان الوقف السني جاءت بناء على معلومات أدلى بها شخص تم اعتقاله في منطقة الأعظمية يشتبه بصلته بحادث التفجير.
وأعرب السامرائي عن تاييده لعملية الاعتقال إذا ما أفضت إلى الكشف عن منفذي التفجير الذي اودى بحياة العقيد رياض السامرائي.
وكان انتحاري يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه في السابع من الشهر الجاري في مبنى ديوان الوقف السني بمنطقة سبع أبكار شمال العاصمة بغداد، مما أدى إلى مقتل رئيس مجلس صحوة الأعظمية العقيد رياض السامرائي وستة آخرين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
سقوط طائرة استطلاع بريطانية مسيرة في مطار البصرة الدولي
اصوات العراق
قال الناطق الإعلامي للقوات المتعددة الجنسيات جنوبي العراق، إن طائرة بريطانية مسيرة سقطت ليل، الاثنين، بمطار البصرة الدولي بسبب سوء الأحوال الجوية.
وأوضح النقيب فين الدريتش للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن"طائرة استطلاع بريطانية مسيرة بدون طيار، سقطت في مطار البصرة الدولي( جنوب غرب مدينة البصرة)، بسبب سوء الأحوال الجوية."
وأشار إلى أن الطائرة سقطت دون أن تحدث أي أضرار بمنشآت مطار البصرة الدولي.
وشدد إلى أن " سقوط الطائرة لم يكن بسبب نيران معادية.
ويتركز مجمل وجود القوات البريطانية في القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي(25 كم شمال غرب مدينة البصرة).
وتحتفظ القوات البريطانية حاليا بقوة تقدر بنحو (5250) جنديا تعمل في إطار القوات المتعددة الجنسيات في العراق، وتتمركز تلك القوات في محافظة البصرة... وسيجري تقليصها إلى (2500) جندي في العام المقبل. وكانت بريطانيا قد سحبت (1850) جنديا خلال الأشهر الماضية.
وتعد بريطانيا الشريك الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية في عملية غزو واحتلال العراق، في آذار مارس من العام ( 2003)، وكانت قواتها المشاركة في الحرب هي الثانية من حيث الحجم، بعد الولايات المتحدة.
وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
الطائرات التركية تحلق فوق منطقة بالاكيتي لأكثر من ساعة
PUKmedia
حلقت طائرات حربية تركية بعد ظهر اليوم الثلاثاء ولأول مرة أكثر من ساعة كاملة فوق وادي روست التابع لمنطقة بالاكيتي، مما خلق حالة من الذعر والهلع لدى مواطني تلك المنطقة.
وقال مواطن من أهالي المنطقة في لموقعنا: بما أن المنطقة تتمتع بنوع من الاستقرار، فان هذا التحليق من الطائرات الحربية التركية زرع نوعاً من الخوف والقلق في نفوس الساكنين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
مسؤول نفطي: إحدى طائرات التحالف تسببت في حريق مصفاة الشعيبة بالبصرة
الاتحاد الاسلامي لتركمان العراق
قال مسؤول نفطي إن طائرة هليکوبتر تابعة لقوات التحالف تسببت في حريق أسفر عن إغلاق مصفاة الشعيبة الرئيسية قرب مدينة البصرة في جنوب البلاد اليوم الثلاثاء. ولکن مسؤولا في القطاع النفطي قال إن السبب هجوم بالمورتر.
ونفى متحدثان باسم الجيشين البريطاني والأمريکي تورط أي طائرة هليکوبتر تابعة للتحالف في هذا الحادث الذي وقع وقت الفجر تقريبا.
وقال مصدر في شرکة نفط الجنوب طلب عدم نشر اسمه إن المصفاة أغلقت کإجراء احترازي بعد أن أحدث الحريق أضرارا في وحدات إنتاج الغاز والوقود. وربما يعاد فتح المنشأة بعد يومين.
وقال مسؤول طلب عدم الإفصاح عن اسمه إن ما بين ثمانية وعشرة عمال أصيبوا بحروق ثانوية وإن الحريق قد جرى إطفاؤه.
وقال وزير النفط حسين الشهرستاني تلاه على رويترز هاتفيا مسؤول في الوزارة إن ذلک تسبب في اندلاع حريق هائل وفقد کميات هائلة من الغاز. وأشار إلى أن المسؤولين النفطيين طلبوا مرارا من طائرات التحالف عدم ترک طائراتها تحلق فوق المصفاة.
ولم يوضح الشهرستاني کيفية تسبب الهليکوبتر في الحريق ولکن مثل هذه الطائرات عادة ما تطلق لهبا لإحباط أي هجمات أرضية من المقاتلين.
وقال الجيش البريطاني الذي أعاد السيطرة على محافظة البصرة إلى السلطات العراقية في الشهر الماضي إن طائرات التحالف ليست مسؤولة عن الحريق.
وقال مات ويلز المتحدث باسم الجيش البريطاني "لم تکن هناک أي طائرة تابعة لقوات التحالف في المنطقة في ذلک الوقت." وأضاف أن هذا يشمل الطائرات البريطانية والامريکية.
وقال مسؤول في شرکة نفط الجنوب إن قذيفة مورتر واحدة أطلقت على المنشأة فأشعلت النار.
وأضاف "إن التحقيق الذي أجراه مهندسونا لا يشير بأي حال إلى أن هليکوبتر مرتبطة بالحريق."
وقال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط إن منتجات النفط لم تتضرر من الحريق.
ولم يکن بمقدوره التأکيد على إغلاق المصفاة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
غرفة العمليات المشتركة توضح للوسط أن حريق المصفى لم يكن بسبب الجيش الأميركي
الوسط
تلقى موقع الوسط توضيحا من السيد عبد اللطيف الريان مسؤول القسم الإعلامي التابع لغرفة العمليات المشتركة للقوات متعددة الجنسيات أكد فيه ان الجيش الأميركي لا دخل له مطلقا بالحريق الذي نشب في مصفى الشعيبة بالبصرة.
وذكر الريان أن التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة اسباب الحريق الذي اندلع في المصفى صباح اليوم، مؤكدا أن صاروخ لم يطلق على المصفى من قبل القوات الاميركية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
قائد شرطة البصرة: هجوم بقذائف صاروخية تسبب في حريق مصفاة الشعيبة
راديو سوا
كشف قائد شرطة البصرة اللواء الركن عبد الجليل خلف عن تعرض مجمع مصافي الشعيبة لتكرير النفط في البصرة لهجوم بقذيفتي صاروخيتين، مما أدى إلى اندلاع حريق كبير في وحدة لتكرير الوقود. وقال خلف في مؤتمر صحافي إنه تم إخماد الحريق الذي نشب في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء بشكل كامل في غضون ساعتين من اندلاعه، وقد أسفر عن إصابة عشرة أشخاص بحروق مختلفة، فضلا عن حالات اختناق حادة، وغالبية الضحايا هم من رجال الشرطة وموظفي الموقع.
وفي هذا الإطار، تحدث محافظ البصرة محمد الوائلي في مؤتمر صحافي عقده عقب قائلا إن وحدة تكرير الوقود التي اندلعت فيها النيران هي اساسا متوقفة عن العمل وتخضع لأعمال صيانة، ولكن انفجار بعض خزانات الوقود أدى إلى انتشار ألسنة اللهب.
من جانبه، أفاد مصدر في شركة نفط الجنوب رفض الكشف عن اسمه بأن ادارة المصافي قامت بإيقاف جميع الوحدات الإنتاجية عن العمل بشكل مؤقت، وذلك لأسباب احترازية. وفي تلك الأثناء، منعت قوات الأمن جميع الصحفيين من الاقتراب إلى موقع الحادث حتى بعد مضي ساعات على وقوعه.
التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان: وكانت شركة نفط الجنوب قد قالت إن الحادث سببه قذائف هاون، بينما أعلن وزير النفط حسين الشهرستاني في بيان خاص أن طائرة هليكوبتر تابعة لقوات التحالف هي التي تسببت في الحريق، من دون ذكر تفاصيل محددة.
الا أن المتحدث باسم الجيش الأميركي في العراق باتريك افانز نفى تلك التصريحات. وقال لوكالة الصحافة الفرنسية إن التقرير المبدئي يشير إلى أن حريقا صغيرا شب في مصفاة الشعيبة وانه تم احتواؤه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
مطاردة سيارة تؤدي إلى اعتقال شخصين قرب جسر ديالة
موسوعة النهرين
فيلق القوة المتعددة الجنسيات - العراق
بيان صحفي
مكتب الشؤون العامة - معسكر فيكتوري
رقم البيان الصحفي: 20080114-13
التاريخ: 14 يناير/ كانون الثاني 2008
- اعتقل جنود التحالف يوم 11 يناير شخصين بعد مطاردة سيارتهم قرب جسر ديالة.
و هذين الرجلين مشتبهين بزرع عبوات ناسفة و بانتمائهما إلى مجموعة متطرفة مسؤولة عن شن هجمات على الشرطة الوطنية و قوات التحالف بعبوات ناسفة.
و قال الكابتن داريل ميلتون :" لقد حصل هذا الإعتقال بعد ان توقف جنود فرقتي لتقديم المساعدة لشخص تعطلت سيارته على الطريق، فشاهدوا هذان الشخصان اللذان كنا نبحث عنهما فطارداهما."
و في يوم سابق دمر جنود التحالف بالسرية "س" عبوة ناسفة عثر عليها مواطنون محليون مهتمون. و قال الرائد دافيد فايفكوت :" يواصل جنود السرية "س" العمل مع مجموعات المواطنين المحليين المهتمين من أجل الحد من خطر العبوات الناسفة التي يتم زرعها على طرق منطقة "مدائن قادة" و هذه الجهود المشتركة هي السبب الرئيس في انخفاض عدد الهجمات بالعبوات الناسفة في منطقة قادة بنسبة 32 بالمائة منذ شهر أبريل الماضي
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
الموصل.. الشرطة تفجر سيارتين مفخختين دون وقوع خسائر
PUKmedia
تمكنت قوات الشرطة في مدينة الموصل اليوم الثلاثاء من تفجير سيارة مفخخة كانت مركونة في حي الميثاق شمال شرقي الموصل. وأعلن مصدر في شرطة الموصل لموقعنا أن السيارة كانت محملة بالعبوات الناسفة وقنابر الهاون، وأن عملية التفجير لم تسفر عن وقوع خسائر تذكر.
وعلى صعيد متصل وفي اليوم نفسه، تمكنت قوات شرطة الموصل بالتعاون مع القوات الأمريكية من تفجير سيارة مفخخة اخرى كانت مركونة في حي نابلس غربي مدينة الموصل بدون أن تسفر عن وقوع خسائر تذكر.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
نجاة مدير شرطة العيثة من محاولة اغتيال جنوبي الموصل
PUKmedia
نجا العقيد الركن إسماعيل الجبوري مدير شرطة قرية العيثة التابعة لقضاء الشرقاط 75 كم جنوبي الموصل من محاولة اغتيال فاشلة ظهر اليوم 15-1. وذكر مصدر أمني أن انتحاري يرتدي حزام ناسف حاول التقرب من العقيد إسماعيل عند دخوله مركز الشرطة مضيفاً أن أفراد من حماية المركز أطلقوا النار علية قبل اقترابه من هدفه مضيفاً أن إطلاق النار أسفر عن تفجير الانتحاري نفسه مؤكدا أنه لم يصب أحد بأي أذى جراء الانفجار.
وعلى صعيد متصل هاجم انتحاري يستقل عجله مفخخة نوع كيا نقطة تفتيش مشتركة في المدخل الرئيسي المؤدي إلى قرية العيثه، وذكر شهود عيان أن العجلة التي يستقلها الانتحاري كانت محملة بالخضروات، وأضاف أن الهجوم اسفر عن مقتل شرطي وإصابة اثنين اخرين بجروح خطير.
من جهة أخرى تمكنت قوات الشرطة في مدينة الموصل من إطلاق النار على سيارة نوع اوبل تحمل عدد كبير من العبوات الناسفة، وذكر العميد سعيد احمد عبد الله الجبوري مدير إعلام شرطة نينوى أن قوات الشرطة أطلقت النار على مسلحين كانوا يرومون زرع عبوة ناسفة في منطقة حي الميثاق جنوب شرقي المدينة وأدى إطلاق النار إلى انفجار السيارة.
وأضاف الجبوري أن أحد الإرهابيين أصيب بجروح جراء أطلاق النار علية من قبل الشرطة والذي لاذ بالفرار.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
القيادة الاميركية تنقل 4200 عربة همر للقوات العراقية
الوسط
قررت القيادة العسكرية الامريكية نقل أكثر من 4200 عربة همر من الجيش الأميركي الى القوات العراقية لتعزيز مهامها الأمنية في مناطق العراق المختلفة. وسيتم الإعلان عن ذلك في مؤتمر صحفي يعقد بعد ايام بمشاركة كل من نائب رئيس أركان الجيش العراقي الجنرال العبادي والمدير اللوجستي في الجيش العراقي اللواء عبد اللطيف ورئيس الميزانية والمسائلة في وزارة الدفاع ومدير مكتب الاسناد الامني في القيادة متعددة الجنسيات في العراق اللواء جورج سمث. وتعاني القوات العراقية من نقص في المعدات في مواجهة متطلبات الأمن في مناطق العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
الجيش الاميركي يسلم العراقيين الملف الامني في الانبار الربيع المقبل
ا ف ب
اعلن الجيش الاميركي انه ينوي تسليم السلطات العراقية الملف الامني في الانبار كبرى محافظات البلاد خلال الاشهر الثلاثة المقبلة ما يعكس التطور الامني الحاصل في المنطقة التي كانت ابرز معاقل المتمردين.
وقال الكولونيل جون شارلتون ارفع ضابط في الرمادي كبرى مدن المحافظة ان الانبار ستسلم رسميا للسلطات العراقية في اذار/مارس او نيسان/ابريل 2008.
ويعني ذلك ان يتولى القادة المحليون مسؤولية الرمادي والفلوجة اكبر مدينتين في الانبار التي طردت عشائرها المتحالفة مع القوات الاميركية عناصر تنظيم القاعدة. وشهدت الاوضاع الامنية في المحافظة تحسنا ملحوظا خلال العام الماضي بعد تشكيل "مجلس صحوة الانبار" من قبل شيوخ العشائر لمحاربة القاعدة ومن يدور في فلكها.
وتم الحاق عناصر الصحوة من ابناء العشائر بصفوف الشرطة والجيش في المحافظة بشكل سريع بحيث انها اصبحت اليوم تسيطر على المحافظة بصورة شبه كاملة تقريبا.
وبحسب الجيش الاميركي ينتشر في الرمادي وحدها حاليا 5100 جندي عراقي و 8100 شرطي الى جانب 1700 من العناصر الامنية الاخرى.
وقال شالتون لفرانس برس في احدى القواعد الاميركية الرئيسية في الرمادي "سيتم تسليم كثير من المسؤوليات الى الجانب العراقي قريبا". واضاف ان "السيطرة العراقية على المحافظة تعني ان العراقيين سيكونون المسؤولين عن كل النواحي من الامن الى الحكم وسيكون دورنا في هذه المرحلة استشاريا فقط".
وتابع ان "عملية تسليم المهام لن تكون بشكل كامل على الفور لكنها ستكون على مراحل. وقد بدأت منذ اشهر وكل يوم نتقدم خطوة اقرب تجاه تحقيق ذلك" مؤكدا ان "عملية التسليم ستكتمل بشكل تام ورسمي بين مارس/اذار ونيسان/ابريل المقبلين".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
عشرة جرحى وأضرار مختلفة في حريق مصفى الشعيبة في البصرة
اصوات العراق
قال محافظ البصرة، إن حريق مصفى الشعيبة خلف عشرة جرحى فضلا عن أضرار كبيرة في وحدة التكرير وانصهار خمسة خزانات لغاز (lpg ) والأنابيب المتصلة بها، فيما أعلن عن تشكيل لجنة للتحقيق في الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحريق.
وأوضح محمد مصبح الوائلي في المؤتمر الذي عقده في مبنى المحافظة، الثلاثاء، أن " الحريق الذي اندلع، الثلاثاء، في مصفى الشعيبة كان حريقا كبيرا جدا، إذ خلف عشرة جرحى وأضرار كبيرة في وحدة التكرير وانصهار خمسة خزانات لغاز (lpg ) وشبكة الأنابيب المتصلة بهذه الخزانات، ولكن تمت السيطرة على الحريق بزمن قياسي، بسبب تضافر جهود الجميع."
وأضاف أن " الحادث وقع في حوالي الساعة السابعة من، صباح الثلاثاء، في ساعة تغيير وجبات الموظفين، وتمت السيطرة على الحريق بعد ساعتين من اندلاعه."
وأشار مصبح إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها أغلب دوائر الدولة في إخماد الحريق، مثل الدفاع المدني ودائرة البلدية ودوائر الأسمدة والبتروكمياويات ونفط الجنوب والموانئ ومجلس المحافظة وغيرها.
وتابع "هناك شكوك في أن الحريق حدث بفعل فاعل، لكن اللجنة التي تم تشكيلها للتحقيق في ملابسات الحادث، ستكشف ذلك."
ولفت إلى أن الحريق سوف لن يؤثر على تزويد المحطات الجنوبية بالمشتقات النفطية، وستتخذ إجراءات سريعة لإصلاح الأضرار.
وقال مصدر مطلع من حكومة البصرة في تصريح سابق، لـ(أصوات العراق) أن "حريقا هائلا اندلع، فجر الثلاثاء، في مصفى الشعيبة إلى الغرب من مدينة البصرة، ومن المرجح أن الحريق جاء أثر عمل تخريبي."
وأشار إلى سماع أصوات انفجارات قبيل اندلاع الحريق ورجح أن تكون ناجمة عن انفجار "عبوات ناسفة أو صواريخ كاتيوشا".
وأضاف أن "الحريق شب في وحدتين لإنتاج البنزين، وبدأ بالتوسع إلى أجزاء أخرى من المصفى، وإن كل سيارات المطافئ وفرق الدفاع المدني في البصرة خفت إلى المصفى لمحاولة السيطرة على الحريق."
ومصفى الشعيبة هو من أكبر المصافي في جنوب العراق، ويقع على مسافة 20 كم إلى الغرب من مدينة البصرة.
أنشئ المصفى سنة 1974، وليست هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها هذا المصفى إلى حريق، إذ تعرض عام 2004 إلى حريق كبير أدى إلى حدوث أضرار بالغة فيه.
وتتعرض المنشآت النفطية العراقية في شمال البلاد وجنوبها لهجمات من قبل مسلحين أو لأضرار ناجمة عن أعطال فنية ما يؤثر على إنتاج النفط والمشتقات النفطية في البلاد، ما دعا العراق إلى إبرام عقود مع بعض البلدان المجاورة مثل الكويت وإيران لاستيراد المنتجات النفطية لسد الحاجة المحلية منها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
التعديل المؤقت للعلم العراقي يثير جدلا كبيرا في جلسة المجلس التعديل المؤقت للعلم العراقي يثير جدلا كبيرا في جلسة المجلس
الدائرة الإعلامية في مجلس النواب العراقي
عقد مجلس النواب جلسته الاربعون برئاسة الشيخ خالد العطية النائب الاول لرئيس مجلس النواب يوم الثلاثاء الخامس عشر من كانون الثاني سنة 2008 في قصر المؤتمرات ببغداد هذا وقد افتتحت الجلسة اعمالها بقراءة ايات من القران الكريم ثم بعدها اعلن اسماء النواب الغياب عن الجلسة السابقة .
في بداية الجلسة تحدث النائب قاسم داود عن اسباب تاخير عقد جلسات المجلس مقترحا ان تعقد وفق النظام الداخلي ولزيادة التاكيد يتم اصدار قرار بذلك, في حين علق رئيس الجلسة على ذلك بالقول ان عقد الجلسات سوف يكون عند تمام الساعة الحادية عشر وهو ما يتناسب مع ارتباطات اعضاء اللجان وحين لم يكتمل النصاب سيتم تاجيلها نصف ساعة , وتحدث النائب فؤاد معصوم عن العتاب والمشادة الاخوية التي حدثت في جلسة امس بين السيد رئيس المجلس ونائبه مشيرا الى ان قائمة التحالف تدين اي عمل عدائي او تجاوز على اماكن العبادة مؤكدا ان الضابط الذي ذكره النائب محمد مهدي البياتي في بيانه ما يزال قيد الاعتقال, كما طالب هيئة الرئاسة بان لا تسمح لمثل هذه البيانات كونها تنطلق في اغلبها من دوافع عاطفية, في حين رد النائب البياتي بالقول بانه لم يكن يقصد حزبا او قومية بذاتها وانما عرض الحادثة وطالب بمحاسبة المقصرين .
وفي الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال كان من المفروض التصويت على مشروعي قانون الخدمة الجامعية ومنح مخصصات لحملة الشهادات العليا وقد قدمت لجنة التربية والتعليم تقريرها مؤيدة التصويت عليه غير ان رئيس الجلسة تسائل عن راي الحكومة بذلك المشروع كون يترتب عليه التزامات ماليه في حين أكد ممثل الحكومة (وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ) ان المشروع قدم من الحكومة وكان بنسب معينة غير ان زيادة النسب من اللجنة او المجلس قد يخلق اشكالات في تحقيقه مؤكد في الوقت ذاته ان نظرة الحكومة تعتمد احترام وتكريم الكفاءات وحلمة الشهادات العليا, في حين كان راي اللجنة المختصة وعلى لسان رئيسها النائب علاء مكي من موازنة عام 2008 الخاصة بوزارة التعليم العالي قد تم تضمينها تلك الزيادات فيما لو تحقق التصويت على مشروع القانون . ورغم ذلك فقد تم تاجيل التصويت لحيت دراسته بين اللجان المختصة والحكومة .
كما تم تاجيل التصويت على مشروع قانون العقوبات واصول المحاكمات الجزائية لقوى الامن الداخلي وتاجيل التصويت على مقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثزورة المنحل رقم 800 لسنة 1989 الذي تم تاجيله من اجل التشاور مع الحكومة فيه .
وفي الجلسة ذاتها تمت القراءة الثانية لمقترح قانون تعديل قانون علم العراق رقم 33 لسنة 1986 والقراءة الثانية لمقترح قانون تعديل قانون علم العراق رقم 6 لسنة 1991 الخاص بتعديل قانون علم العراق لسنة 1986 وبعد الانتهاء من القراءات اشترك عدد من السادة النواب بتقديم ملاحظاتهم حول المقترحين فقد طالب النائب عباس البياتي بوضع اللون الازرق دلالة على وجود التركمان في حين اقترح النائب قاسم داوود الغاء النجوم الثلاث بسبب ان مدلولاتها متغيرة والبقاء على لفظ الجلالة فقط ام النائب سامي الاتروشي ممثل الاتحاد الاسلامي الكردستاني فقد طالب بالغاء النجوم الثلاث وابدالها بنجمة واحد ثمانية الشكل او ان يكون اللون الاصفر المقترح بدلا من الابيض واخيرا طالب بتعديل دلالات الوان العلم من الرايات العربية الى الرايات الاسلامية .
هذا وكان للمثل الحكومة رايا في ذلك حين قال ان التعديل المطروح هو تعديل جزئي ومؤقت اما التعديل الكلي لتغيير العلم والنشيد والشعار فهناك لجان مشتركة تعمل على انجاز ذلك.
فيما ايد النائب محمود عثمان راي ممثل الحكومة ومقترحا ان تكون دلالات النجوم السلام والتسامح والحرية بدل من السلام والتسامح والعدالة , اما النائب حيدر العبادي فقد اعترض على كتابة عبارة الله اكبر باللون الاصفر مقترحا ان تحاط باللون الاخضر في حين كان للنائب وليد شركة رايا في ذلك مقترحا ان يستبدل اللون الاسود او الابيض باللون الازرق دلالة لوجود التركمان , اما النائب اسامة النجيفي فقد راى ضرورة تعديل معاني ودلالات النجوم مع الابقاء على شكل العلم الحالي لان تعديله قد يدخل الجميع في جدال. الى ان النائب يونادم كنا استدرك قائلا بتغيير شكل النجوم من خماسية الى ثمانية يكون اكثر قبولا. وبعد الانتهاء من مداخلات السادة الاعضاء اعلنت لجنة الثقافة والاعلام ان التعديل جاء لضرورة يعرفها الجميع وهي عقد مؤتمر اتحاد البرلمانات العربية في مدينة اربيل مقترحين تشكيل لجنة خاصة تمثل مكونات الشعب كافة للبت في التعديل الكلي للعلم , كما واعلن رئيس الجلسة الى ضرورة اجتماع هيئة الرئاسة مع لجنة الثقافة والكتل البرلمانية للاتفاق على صيغة للعلم المؤقت
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
صحوة كركوك شارفت على الانتهاء وغضب كردي من انشاءها
وكالة حق
نقل مراسل وكالة حق في كركوك عن مصادر امنية أن تشكيل ما يسمى بمجلس صحوة عشائر كركوك قد شارف على الانتهاء، مؤكدة ان عدد المتطوعين فيه وصل الى ستة آلاف عنصر معظمهم من سكان مناطق الحويجة والرياض والرشاد والدبس،وهم ينتمون إلى عدد من عشائر المناطق المذكورة من أبرزها عشيرة الجبور.
واوضحت المصادر ذاتها ان قوات الاحتلال الامريكية وقعت عقودا مع هؤلاء المتطوعين مطلع شهر كانون الأول الماضي وخصصت لكل شخص راتبا يقدر بثلاثمائة دولار ولمدة ستة أشهر لمحاربة المسلحين في المنطقة.
وقد ضم هذا المجلس عناصر كردية تطوعت شأنها شأن باقي العناصر الاخرى التي تطوعت فيه .
وبحسب المصادر الامنية فان خطوة تشكيل هذا المجلس اثارت غضب وخوف الاكراد حيث وصفها احد المسؤولين الاكراد في كركوك بانها إحياء لتشكيلات الحرس القومي، وأنه يمهد لتسليح العشائر مما ينذر بإندلاع حرب طائفية في كركوك، وأن المشاركة الكردية في هذا المجلس إنما مبعثه هو الخوف من تسلح تلك العشائر المجاورة، مما يتطلب من الأكراد أن ينتموا لهذا المجلس ليكون لديهم سلاحا مرخصا أيضا لمواجهة أية إحتمالات قادمة على حد تعبير المسؤول.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
اكتشف جنود "راكاسان" مصنعا لتركيب السيارات المفخخة-
موسوعة النهرين
فيلق القوة المتعددة الجنسيات - العراق
بيان صحفي
مكتب الشؤون العامة - معسكر فيكتوري
رقم البيان الصحفي: 20080114-15
التاريخ: 14 يناير/ كانون الثاني 2008
Rakkasans uncover VBIED factory
اكتشف جنود "راكاسان" مصنعا لتركيب السيارات المفخخة- حميد شعبان
بغداد- أدى اجتماع روتيني مع زعماء محليين يوم 13 يناير/ كانون الثاني إلى اكتشاف مصنع لتركيب السيارات المفخخة قرب منطقة " حميد شعبان".
و تصرف جنود الفرقة "أ" الملقبين ب " راكاسان" بسرعة و حكمة بناء على معلومة قدمها لهم أحد الحاضرين في الإجتماع فاكتشفوا بناية تستعمل كمصنع لتركيب السيارات المفخخة تقع على بعد حوالي ميل واحد من مكان الاجتماع.
و قال الرقيب آدم ماك موري عن هذا الاكتشاف :" لقد قمنا بتجهيز خطة سريعة ثم توجهنا نحو مكان المصنع، و كان من الضروري أن يستدل الجنود على الطريق إلى البناية المستهدفة التي تقع على بعد حوالي ميل واحد من دون إرشادات مفصلة أو تنسيق دقيق." و لما وصل جنود التحالف إلى الموقع المستهدف قام جنود بقيادة الرقيب والتر نيكيل بعملية تمشيط للموقع".
و أضاف آدم قائلا:" بعد أن قمنا بعملية تمشيط البناية لاحظنا بأن جهاز التدفئة كان مشغلا و لا يزال الشاي ساخنا ، و هذا يدل على أنه فاتتنا فرصة اعتقالهم".
غير أن أهم اكتشاف كان أمام البناية حيث تم العثور على أربعة سيارات يتم تجهيزها لتكون مفخخة. كما عثر جنود التحالف على متفجرات و قاذفة صواريخ . و قال نيكل " لقد وجدنا الكثير من الوثائق و المتفجرات و قذائف الهاون و أسلحة و مواد أخرى تدخل في صنع متفجرات". و أضاف :" لقد عثرنا على أشياء جاهزة للتفجير و يبدو أنهم كانوأ يعدون لهجوم ".
و قال الجندي خوسي ريفاس عن عملية اليوم :" نحن سعيدون جدا أننا اكتشفنا اشياء كانت ستلحق الضرر بقوات التحالف . و لقد كان يوما مرهقا جدا و لكنه يستحق كل هذا التعب".
هذا و قد قام فريق التخلص من المتفجرات بتدمير كل محتوى المخبأ.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
قذائف هاون تستهدف اجتماعا سياسيا في بيت الجعفري
وكالة يقين
سقطت عدة قذائف هاون بالقرب من منزل ابراهيم الجعفري حيث كانت تجتمع مجموعة من القوى السياسية مساء اليوم
وذكر مصدر من داخل الاجتماع " ان القوى السياسية الاثنتي عشرة التي وقعت مؤخرا مذكرة تفاهم فيما بينها عقدت اليوم اول اجتماع لها
واضاف:"ان الاجتماع الذي عقد في قاعة داخل منزل ابراهيم الجعفري في المنطقة الخضراء وسط بغداد استهدف بقذائف هاون سقطت بالقرب منه
واشار المصدر الى:"ان ذلك الهجوم كان استهدافا واضحا للقوى السياسية في اجتماعها الاول
وتابع:"ان القصف ادى الى جرح احد افراد حماية الجعفري والحق اضرارا مادية بالمنزل وكان مصدر حكومي اعلن ان خمس قذائف هاون سقطت في المنطقة الخضراء مساء اليوم
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
اطلاق 3 صواريخ من منطقة البلديات ورد الطيران الامريكي عليها
موسوعة النهرين
اطلاق صاروخين الساعة سبعة ونصف من منطقة البلديات خلف مصرف الرافدين منطقة الصحفيين ، وبعده نصف ساعة اطلق صاروخ ثالث من نفس المنطقة ورد عليها الطيران مباشرة بضرب المنطقة وتم تطويق المنطقة ودخول سيارات الاسعاف.
كما انفجرت عبوة على سيطرة بعد المغرب في تقاطع المشتل بعد الغروب جهة عمارات الفلسطينيين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
تصريح مشترك صادر عن السفير راين كروكر و الجنرال دافيد باتريوس
فيلق القوة المتعددة الجنسيات - العراق
بيان صحفي
مكتب الشؤون العامة - معسكر فيكتوريرقم البيان الصحفي: 2008/02
التاريخ: 14 يناير/ كانون الثاني 2008Joint Statement By Ambassador Ryan C. Crocker and General David H. Petraeus
تصريح مشترك صادر عن السفير راين كروكر و الجنرال دافيد باتريوس
Joint Statement
By Ambassador Ryan C. Crocker and General David H. Petraeus
on the Passage of the Accountability and Justice Legislation
تصريح مشترك
صادر عن السفير راين كروكر و الجنرال دافيد باتريوس حول إقرار البرلمان العراقي " قانون المساءلة والعدالة"
نقد تهانينا الخالصة لأعضاء البرلمان العراقي الذي بذلوا جهودا جبارة من أجل التوصل إلى سلسلة من التنازلات السياسية التي قادت إلى التصويت بالإجماع يوم السبت 12 يناير/ كانون الثاني على إقرار قانون "المساءلة و العدالة". و يمثل إقرار هذا القانون إنجازا عظيما يحمل دلالات قوية تشير إلى أن القادة السياسيين العراقيين اختاروا بالإجماع بديلا لقانون "اجتثاث البعث" الذي أثار جدلا واسعا لأن الكثيرين اعتبروه غير منصف، و بأن به عيوب كثيرة، و و يقف عائقا أمام عملية المصالحة. و لكن القانون الذي تمت المصادقة عليه اليوم هو قانون عراقي محض قام بصياغته قادة عراقيون و يناقش قضايا عراقية محضة. و نحن نتطلع إلى أن يتم تطبيق بنود هذا القانون بشكل هادئ، و وفق المبادئ التي تم وضعها في بيان القادة العراقيين الصادر في 26 أغسطس (آب) 2007.
و أخيرا فإن تأثير الإقدام على هذه الخطوة المهمة سيتوقف بالأساس على شكل القانون و تطبيق روحه. و في هذا الصدد فإن مصادقة البرلمان العراقي على هذا القانون بتأييد سياسي واسع النطاق أمر مشجع للغاية.
إن هذا القانون هو ثمرة الكثير من التنازلات المتوقعة من حكومة تمثل الشعب. و لكن من الواضح جدا أن هذا القانون الذي تمت المصادقة عليه يوم 12 يناير/ كانون الثاني يوجه إلى الشعب العراقي و إلى المنطقة بأكملها رسالة مفادها أن القادة السياسيين العراقيين يعملون معا من أجل بناء وطن متسامح و غير عنصري يتطلع نحو المستقبل بدلا من العيش في الماضي.
إننا نرحب بهذه الخطوة الرائعة نحو الأمام ، و نعدكم بواصلة العمل إلى جانب الحكومة العراقية و النواب البرلمانيين الذين يمثلون الشعب العراقي و هم يشقون طريقهم نحو الأمام في سبيل الديموقراطية الشابة في بلاد الرافدين. موسوعة النهرين في 14:03 06 محرم 1429 (15 يناير 2008) · التعليقات: 1 · قراءات: 530 · تعليقات
صالح العراقي في January 15 2008 15:14:36
اذا هذا القانون هو ثمرة من التنازلات المتوقعه من الحكومة ( ولا شكر على واجب ), فيجب عليكم يااخواننا الامريكان ان تفو بوعودكم ايضآ بتطبيق الديمقراطيه الشابه في بلاد الرافدين وان تسلموا الشياطين الذين حكمهم القضاء بالاعدام ولم تقوموا بواجبكم في تسليم المدانين الى القضاء العراقي كي تثبتوا مصداقيتكم مع الحكومة والشعب.
ونطالب الحكمومه بعدم التلكوء في المطالبه بتسليمهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
الامام السيستاني يدعو المؤسسات الحكوميةالى التصدي للحركات الشاذة الامام السيستاني يدعو المؤسسات الحكوميةالى التصدي للحركات الشاذة
موسوعة النهرين
من محافظة النجف الاشرف : السستاني اكد ان الحركات المهدوية عي حركات قديمة ومدعومة من الهخارج لتفكيك الشيعة وعدم توحيدها وعلى المؤسسات الحكومية والتصدي لها.
واوضح ابو كلل بان الاجهزة الامنية والحكومية في المحافظة سوف تتصدى للحركات التي تحمل السلاح والفكر العقائدي المنحرف التي نيتها ضرب المرجعية الدينية والمواطنين في النجف وان للصدامين دور مهم وبارز في دعم الحركات المنحرفة .
جاء ذلك خلال زيارة محافظ النجف اسعد ابوكلل الى سماحة الامام السيستاني دام ظله الشريف لتعزيته بمناسبة محرم الحرام.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
إبطال مفعول سيارتين مفخختين في ميسان
اصوات العراق
قال مصدر امني في شرطة ميسان، إن شرطة ميسان تمكنت، الثلاثاء، من إبطال مفعول سيارتين مفخختين جنوب مدينة العمارة.
وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "مفرزة من فوج الطوارئ الثالث، تمكنت، الثلاثاء، من ضبط سيارتين مفخختين قرب قرية الجمالة ( 15 كم جنوب غرب العمارة)، كانتا تستهدفان المواكب الحسينية."
وأشار إلى أن عملية ضبط السيارتين المفخختين تمت وفق معلومات استخبارية.
وأضاف "قامت مفرزة من شرطة معالجة المتفجرات بإبطال مفعول السيارتين المفخختين بعد تطويق المكان."
وتقع مدينة العمارة، مركز محافظة ميسان، على مسافة 390 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
ايران تنفي احتجاز دبلوماسييها في مدينة البصرة
جريدة حوارات الالكترونية
نفت ايران يوم الاثنين صحة تقارير صحفية ذكرت ان السلطات الامنية العراقية تحتجز دبلوماسيين ايرانيين في مدينة البصرة (550 كيل ومترا جنوب بغداد) منذ يومين.واوضح مصدر ايراني في تصريح له بهذا الصدد ان القنصلية الايرانية في البصرة اتفقت مع قيادة الشرطة في هذه المدينة على ان اربعة من الدبلوماسيين الايرانيين يصحبهم طاقم من الموظفين العراقيين بصدد القيام بجولة تفقدية في منطقة البصرة, مضيفا انه بسبب عدم التنسيق بين الجهات
الامنية والشرطة, تم توقيف هؤلاء الدبلوماسيين وبعد التأكد من هوياتهم واجراء الاتصالات سمحوا لهم بمواصلة الجولة.
وقال ان بروز مثل هذه الاحداث في العراق يعتبر امرا طبيعيا نظرا لتعدد الجهات الامنية وضرورة الحفاظ على ارواح الدبلوماسيين الايرانيين, مضيفا ان عملية الحجز كانت لمدة ساعة فقط وجاءت من اجل الحفاظ علي ارواح الدبلوماسيين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
مقتل مسؤول من قوات (الصحوة) في إشتباكات وسط بغداد
اصوات العراق
قال مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن مسؤول قوات الصحوة في منطقة الفضل وسط بغداد قتل وأصيب إثنان من اتباعه وأربعة مدنيين، الثلاثاء، خلال اشتباكات وقعت مع مسلحين في حي النهضة وسط العاصمة.
وذكر المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستتقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن إشتباكات "وقعت، عصر اليوم (الثلاثاء)، قرب سوق الصدرية في منطقة (النهضة) وسط بغداد، بين عناصر مسلحة مجهولة وقوة من مجلس صحوة (حي الفضل) الواقع وسط العاصمة أيضا."
واضاف " اسفرت الإشتباكات عن مقتل خضير لفته مطر، مسؤول مجلس صحوة الفضل، وإصابة إثنين من اتباعه.. إضافة إلى جرح أربعة مدنيين."
ولم يوضح المصدر هوية العناصر المسلحة التي شاركت في الإشتباكات، لكنه اشار إلى أن قوات الأمن العراقية قامت بتطويق المنطقة ومنعت السيارات والمواطنين من دخول منطقة الإشتباكات
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
شرطة الديوانية تداهم مكتب الشهيد الصدر في الديوانية
اصوات العراق
ذكر مصدر من شرطة الديوانية، أن قوة من طوارئ الديوانية داهمت، الثلاثاء، مكتب الشهيد الصدر في الديوانية دون العبث بمحتوياته، واعتبر الصدريون ذلك تجاوزا على المكاتب الدينية في المحافظة.
وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن" قوة من طوارئ الديوانية ( لواء الباقر) داهمت، ظهر الثلاثاء، مكتب الشهيد الصدر في الديوانية ولم تعثر على أي شيء فيه، وتركت المكان من دون أن تعبث بمحتويات المكتب."
ورفض المصدر أن يذكر أسباب المداهمة كما رفض إعطاء المزيد من المعلومات عن تفاصيل الحادث.
ومن جانبه قال أسامة الموسوي، مدير مكتب الشهيد الصدر في الديوانية " إننا نستنكر المداهمة التي تعد استفزازا لأبناء التيار الصدري، وان مكتب الشهيد الصدر هو من المكاتب الدينية ولا يجوز الاعتداء على هذه المكاتب."
وتقع مدينة الديوانية مركز محافظة الديوانية ، 180كم جنوب العاصمة بغداد
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
مسلحون يستولون على المساجد السنية ال6 فى قضاء الخالص ويقيمون(اللطميات وشعائر عاشوراء) فيها
اقرا برس
ذكرت مصادر محلية مطلعه فى قضاء الخالص ان مجاميع من مليشيا جيش المهدى توجهت منذ الامس الى الجوامع السنية الستة فى الخالص واستولت عليها بالكامل وقامت برفع الاعلام الرمزية لشعائر عاشوراء وكما قامت بادخال مجاميع من المواطنين الشيعه لاحياء مراسم عاشوراء واقامت (اللطميات الحسينية ) حسبما ذكر شهود العيان ,جدير بالذكر ان هنالك ستة من الجوامع للطائفة السنية فى قضاء الخالص ويعد جامع العزاوى وسط الخالص اقدم واكبر واشهر هذه الجوامع .هذا ولايزال هنالك نزوح للعوائل السنية فى الخالص مستمرا وسط التوتر الامنى الذى يشهده القضاء والاعتداءات المتكررة وعمليات التصفية الطائفية والتهجير القسري الذى تقوده المليشيات المسلحة النافذة فى القضاء والتى تحكم قبضتها على كل اشكال الحياة فى الخالص.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
عناصر حماية وزير العدل يدهسون بسياراتهم خمسة تلاميذ وسط بغداد
وكالة حق
نقل مراسل وكالة حق عن شهود عيان من ابناء منطقة الصالحية وسط بغداد تفاصيل المجزرة المروعة التي ارتكبها عناصر حماية وزير العدل وكالة صافي الصافي بحق خمسة اطفال من مدرسة ابتدائية عندما دهسوهم باحدى سياراتهم فقتلوا اثنان واصابوا ثلاثة اخرين بجروح بالغة .
وقالوا ان عملية الدهس التي استهدفت الاطفال الخمسة الذين يدرسون في مدرسة المسرة الابتدائية الواقعة في منطقة الصالحية بالقرب من مقر شبكة الاعلام العراقي وقناة العراقية الفضائية الحكومية كانت مروعة بحق اذ دهست السيارة الاطفال مرة واحدة فقتل واحد منهم على الفور ويدعى حسين محي حمزة وهو تلميذ في الصف الرابع الابتدائي فيما توفي الثاني بعد لحظات من نقله الى المستشفى فيما يرقد الثلاثة الاخرين بالمستشفى حاليا وهم يعانون من اصابات خطيرة .
وأضافوا ان السرعة الفائقة والمتهورة التي كان يقود فيها افراد الحماية السيارة كانت السبب الرئيسي في وقوع الحادث والذي دفع عناصر احدى نقاط التفتيش التابعة للحرس الحكومي الى محاولة ايقاف عناصر الحماية لكنهم رفضوا التوقف ما اضطر عناصر النقطة الى اطلاق النار فرد عليهم عناصر الحماية بالمثل وهو الامر الذي تسبب في تدمير واحراق احدى سيارات الشرطة التي حضرت الى مكان الحادث وكانت تحاول اخلاء الاطفال المصابين.
وقد اثار الحادث موجة من الاستياء والغضب العارم في صفوف عوائل الضحايا والذين طالبوا الحكومة بتقديم وزير العدل وكالة وعناصر حمايته الى القضاء ومحاكمتهم على جريمتهم البشعة ووضع حد للممارسات الاجرامية لعناصر حمايات المسؤولين الذين يستهينون بارواح المواطنين الابرياء .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
سقوط طائرة استطلاع بريطانية مسيرة في مطار البصرة الدولي
اصوات العراق
قال الناطق الإعلامي للقوات المتعددة الجنسيات جنوبي العراق، إن طائرة بريطانية مسيرة سقطت ليل، الاثنين، بمطار البصرة الدولي بسبب سوء الأحوال الجوية.
وأوضح النقيب فين الدريتش للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن"طائرة استطلاع بريطانية مسيرة بدون طيار، سقطت في مطار البصرة الدولي( جنوب غرب مدينة البصرة)، بسبب سوء الأحوال الجوية."
وأشار إلى أن الطائرة سقطت دون أن تحدث أي أضرار بمنشآت مطار البصرة الدولي.
وشدد إلى أن " سقوط الطائرة لم يكن بسبب نيران معادية.
ويتركز مجمل وجود القوات البريطانية في القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي(25 كم شمال غرب مدينة البصرة).
وتحتفظ القوات البريطانية حاليا بقوة تقدر بنحو (5250) جنديا تعمل في إطار القوات المتعددة الجنسيات في العراق، وتتمركز تلك القوات في محافظة البصرة... وسيجري تقليصها إلى (2500) جندي في العام المقبل. وكانت بريطانيا قد سحبت (1850) جنديا خلال الأشهر الماضية.
وتعد بريطانيا الشريك الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية في عملية غزو واحتلال العراق، في آذار مارس من العام ( 2003)، وكانت قواتها المشاركة في الحرب هي الثانية من حيث الحجم، بعد الولايات المتحدة.
وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
حملة دهم واعتقالات واسعة للعرب السنة في الحويجة والدبس
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في كركوك نقلا عن مصادر في الشرطة الحكومية ان حملة دهم واعتقالات واسعة النطاق نفذتها قوات الاحتلال الامريكية تساندها قوات من الشرطة الحكومية في قضاء الحويجة ومنطقة الدبس منذ مساء امس وانتهت ظهر اليوم الثلاثاء اسفرت عن اعتقال العشرات من المواطنين .
وقال ان اعداد المواطنين الذين تم اعتقالهم بلغت اكثر من 30 مواطنا وان الحملة شهدت ايضا مصادرة الكثير من قطع الاسلحة الشخصية التي تعود للمواطنين وان جميع من تم اعتقالهم هم من العرب السنة مضيفا ان هذه الحملة جزء من الحملة العسكرية الواسعة النطاق التي تشنها قوات الاحتلال في شمال العراق والتي تشمل محافظات كركوك والموصل وصلاح الدين اضافة الى ديالى .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
أقر تعديل قانون السير وطلب جر مياه الفرات إلى تدمر.. مجلس الوزراء يستعرض التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية في دمشق
تشرين سوريا
طلب مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس برئاسة المهندس محمد ناجي عطري من وزارة الري بعد أن اطلع من المهندس نادر البني وزير الري على نتائج المباحثات الثلاثية التي جرت في دمشق بين وزراء المياه والري في سورية والعراق وتركيا المبادرة لاتخاذ الاجراءات اللازمة للبدء بتنفيذ مشروع ري نهر دجلة الذي يهدف الى إرواء مساحة 180 ألف هكتار في محافظة الحسكة ويندرج هذا المشروع في اطار مشروعات تنمية المنطقة الشرقية ويعد من أكبر وأهم المشاريع التي تدعم عملية التنمية الشاملة والمتوازنة في سورية.
وفي السياق ذاته طلب مجلس الوزراء من وزارة الري المباشرة بإعداد ودراسة كل المستلزمات لتنفيذ مشروع جر كمية من مياه نهر الفرات باتجاه تدمر والمنطقة الوسطى بهدف تلبية الاحتياجات اللازمة للتجمعات السكانية والمشروعات الصناعية والسياحية والتنموية فيها.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
32
أكد أنه ليس بساعي بريد لتوصيل رسائل من واشنطن إلى طهران
محمد الصباح: اللجنة الكويتية - العراقية تبحث قريباً استكمال ترسيم الحدود البحرية في خور عبدالله
السياسة الكويت
وصل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح الى طهران امس لحضور الاجتماع الاول للجنة الكويتية - الايرانية المشتركة بعد تطورات مهمة في العلاقات بين البلدين من جهة وكذلك في العلاقات الخليجية - الايرانية من جهة اخرى وذلك حسب وصفه.
وأعاد الشيخ د.محمد الصباح الى الاذهان حضور الرئيس الايراني قمة قادة دول مجلس التعاون في الدوحة في ديسمبر الماضي والخطاب الذي القاه نجاد فيها والذي دعا من خلاله الى التعاون ما بين ضفتي الخليج, اضافة الى الموقف الايراني المتطور من قبول وتشجيع ودعم المبادرة العربية للحل في لبنان, وكذلك الجهود التي تبذل من قبل الاصدقاء في ايران لتحقيق الاستقرار في العراق.
وشدد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على اهمية هذه التطورات وانعقاد الاجتماع الاول للجنة الكويتية - الايرانية المشتركة في هذا الوقت, وقال نتمنى ان تنعكس هذه الاجواء على القضايا الثنائية بين البلدين التي على رأسها موضوع الجرف القاري الذي نتمنى ان نتمكن من تحقيق تقدم فيه بل الى حل له في اقرب وقت ممكن.
كما يتضمن جدول اللجنة الكويتية - الايرانية موضوعات اخرى متعلقة بالتعاون الاقتصادي والثقافي والرغبة الكويتية في الحصول على الغاز الايراني.
وفي رده على سؤال حول ما اذا كان يحمل رسالة معينة الى طهران بعد زيارة الرئيس بوش للكويت اجاب الشيخ د.محمد الصباح: »نحن لسنا بساعي بريد نحمل رسائل هنا وهناك فالموقف الاميركي تجاه ايران معروف وواضح وللولايات المتحدة الاميركية رؤيتها تجاه علاقاتها مع ايران, ونحن في دول الخليج لنا مرئياتنا الخاصة في العلاقات الخليجية - الايرانية, وهذا الذي انا معني به بالدرجة الأولى«.
واعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية عن الارتياح لوجود تطور ايجابي في الملف النووي الايراني وذلك بعد القلق السابق اثر الغموض في هذا الملف الذي عبر عنه مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية د.محمد البرادعي وقال سأحرص على الاستماع من اصدقائنا في ايران لمعرفة التطورات.
على صعيد آخر وصف الشيخ د.محمد الصباح المحادثات التي اجراها مع وزير خارجية العراق هوشيار زيباري الذي اختتم زيارته للكويت امس بانها ممتازة حيث تم بحث تعزيز العلاقات بين البلدين وطرح القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها موضوع استكمال صيانة العلامات الحدودية والاتفاق على عقد اجتماع اللجنة الثنائية لاستكمال ترسيم الحدود البحرية بين الكويت والعراق وخصوصاً في خور عبدالله.
واضاف: كذلك بحثنا من خلال اجتماعات عدة الامور المتعلقة بالتعاون الاقتصادي بين البلدين, والاعداد لاجتماع دول الجوار العراقي الذي سيعقد في شهر ابريل المقبل في الكويت بمشاركة وزراء خارجية هذه الدول, اضافة الى الدول دائمة العضوية في مجلس الامن والدول الثماني العظمى.
وعن تحديد موعد لفتح سفارة الكويت في بغداد قال الشيخ د.محمد الصباح نحن نبحث عن ارض لبناء سفارة جديدة عليها, لان الموقع السابق غير امن وطلبنا مساعدة من اشقائنا في العراق لتمكيننا من الحصول على الارض في مكان مناسب.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
33
ترحيب عراقي باقتراح ساركوزي عقد مؤتمر وفاق وطني في باريس ... واجتماع في بيروت يدعو للإسراع بإقرار مشاريع المصالحة الوطنية
الحياة
رحبت الهيئة العليا للمصالحة الوطنية باقتراح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لعقد مؤتمر وفاق وطني في باريس يضم مختلف القوى السياسية العراقية، فيما خلص مؤتمر عقدته 22 شخصية برلمانية وأخرى معارضة في بيروت الى إعداد ورقة عمل سرية سيتم رفعها الى الجامعة العربية.
وقال نائب رئيس لجنة المصالحة في البرلمان عباس البياتي عضو مجلس النواب عن كتلة الائتلاف الموحد ان «مبادرة الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي وفكرته لعقد لقاء للوفاق الوطني العراقي في باريس ننظر اليها بإيجابية، كونها لا تتقاطع مع مشروع المصالحة الوطنية الذي تنفذه الحكومة بالاضافة الى انها جاءت متزامنة مع مبادرة الجامعة العربية بهذا الشأن.
وقال البياتي لـ «الحياة» ان «طرح مثل هذه الافكار يدل على وجود اهتمام اقليمي ودولي بالشأن العراقي عقب التحسن الأمني الملحوظ»، مشدداً على ان المبادرة يجب ان تدعم جهود الحكومة وتساندها في تعزيز الوفاق السياسي، مشيراً الى ان فرنسا تسعى لان تحصل على دور في العراق من خلال بوابة المصالحة الوطنية.
من جهته اعتبر الشيخ خلف العليان، القيادي في «جبهة التوافق» ان اي جهد دولي واقليمي لايجاد حل لمشاكل العراق هو امر جيد، لافتاً الى ان الحل لا بد ان يأتي من قبل الدول العربية قبل الدول الاخرى كون المسألة العراقية لا تخص العراق وحده انما الوطن العربي بأكمله. الا انه عبّر عن تمنيه ان تكون دعوة الرئيس ساركوزي لعقد هذا المؤتمر تأتي بنتائج ايجابية.
وكشفت مصادر مطلعة في الهيئة العليا للحوار الوطني لـ «الحياة» ان «المؤتمر الحواري الذي عُقد في بيروت اول من امس بين 22 شخصية برلمانية واخرى معارضة خلص الى اقرار ورقة عمل (لم يفصح عن مضمونها) سيتم رفعها الى جامعة الدول العربية لكي يتضمنها البيان الختامي لمؤتمر الوفاق الوطني الذي سيعقد في القاهرة قريباً».
وقال احد المشاركين في المؤتمر، طلب عدم ذكر اسمه، لـ «الحياة» ان «المشاركين في المؤتمر يمثلون جبهة التوافق وحزب الفضيلة والتيار الصدري وحزب الدعوة وممثلين لفصائل سياسية معارضة للحكومة بينهم بعثيون».
واضاف ان المؤتمر بحث في خمسة محاور هي «الفيديرالية والتعديلات الدستورية والبحث في قضية وجود القوات الاجنبية في العراق وتوسيع المشاركة في العملية السياسية والإسراع بإقرار مشاريع المصالحة الوطنية». واشار الى ان المؤتمر جاء استكمالاً لمؤتمر سابق عُقد في البحر الميت في الاردن في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
34
«صحوة» الأعظمية تعين «قائدا» جديدا بعد اغتيال مسؤولها السابق
المنتمون منها إلى قوات الأمن يشعرون بالخوف.. وآخرون يشكون: الحكومة لا تتجاوب معنا
الشرق الاوسط
أكد أوس محمد علي، المسؤول الاعلامي لمجلس صحوة الاعظمية، ان القائد الميداني لثوار الأعظمية «ابو عبد» وهو ضابط في الجيش العراقي السابق قد خلف العقيد رياض السامرائي الذي اغتيل في وقت سابق من الشهر الجاري في قيادة التشكيل المسلح الذي استطاع اعادة الهدوء والاستقرار في المنطقة التي كان يسيطر عليها متشددون.
وقال محمد علي في تصريح خاص لـ«الشرق الاوسط» ان «القائد الجديد للثوار هو من ابناء المنطقة المعروفين بوطنيتهم ولا ينتمي لأي جهة او حزب سياسي ومسألة قيادته للتشكيل هي رغبة منه ومن وجهاء المنطقة في الاستمرار ببسط الامن والاستقرار في المنطقة وملاحقة المتشددين ممن يرتبطون بتنظيم القاعدة او اي جهة اخرى لا تريد الخير للعراق والعراقيين».
واكد مسؤول الاعلام أن «الاوضاع طبيعية وجيدة في منطقة الاعظمية عموما ولا يوجد هناك أي خلل من الناحية الأمنية، خصوصا بعد العلاقات الطيبة التي اقامها ثوار الاعظمية مع الاهالي الذين أبدوا ارتياحا كبيرا لوجود ابنائهم في حراسة المنطقة».
واضاف محمد علي «ان القتل والتفجير والخطف مسائل انتهت ولن تعود نهائيا كما كانت تحصل بالمنطقة قبل اكثر من عام، لان جميع ابناء المنطقة ذاقوا الامرين منها بعد ان شوهت تلك الجرائم التي كانت تقوم بها فئة ضالة من سمعة المنطقة التي تعتبر من اقدم مناطق بغداد واشهرها لاسيما انها تضم مرقد الامام ابي حنيفة النعمان (رض)».
وأشار الى ان الحكومة العراقية لا تتجاوب بجدية مع مجلس الصحوة في منطقتهم رغم الجهود والتضحيات الكبيرة التي بذلها افراد التنظيم المسلح في مطاردتهم لعناصر تنظيم القاعدة والمجرمين «الذين عاثوا بالمنطقة فسادا لأكثر من عام ولم تستطع القوات الحكومية او الاميركية من القضاء عليهم الا بعد ان تدخل ثوار الاعظمية». وتابع «بدأت القوات الاميركية بزج بعض العناصر من افراد تنظيمنا الى داخل سلك الشرطة الوطنية، لكن هناك تخوفا وقلقا شديدا من قبل المنتمين الجدد، بسبب الفجوة التي خلفتها الاحداث السابقة، لذا فتراهم يرفضون العمل في مناطق بعيدة عن منطقتهم»، مؤكدا بان حالة انعدام الثقة الموجودة الان بين شرائح المجتمع العراقي تتطلب جهود جميع الاطراف لعودة الاوضاع كما كانت عليها في السابق وردم الفجوة التي حصلت.
وكشف مسؤول الاعلام عن رغبة جامحة لدى جميع افراد الصحوة في منطقة الاعظمية على استعداد للعمل والانخراط في المؤسسات الامنية الحكومية من اجل خدمة العراق وانقاذه من الاوضاع الامنية السيئة التي يشهدها. وحمل الناطق الاعلامي «تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين» مسؤولية مقتل العقيد رياض السامرائي قائلا «لا يوجد غير القاعدة متورط بمقتل العقيد رياض، وهو امر معروف للجميع لاسيما بعد الوعيد والتهديد من قبل زعيم التنظيم اسامة بن لادن».
وشرح محمد علي بعض تفاصيل حياة سكان الاعظمية في ظل سيطرة الجماعات المتشددة على المنطقة، حيث قال «نحن في الاعظمية ساءت احوالنا كثيرا بسبب سطوة تلك الجماعات، فانا واحد من الناس تركت عملي السابق لمدة تسعة اشهر وعملت في مذخر ادوية لكي اوفر متطلبات العيش لعائلتي، ووصلت الحالة بنا الى عدم الخروج من حدود المنطقة لانه في حال الخروج فسوف تعرض نفسك للقتل، او التعذيب في افضل الاحوال». واضاف «هم (المتشددون) كانوا يخطفون ويقتلون ويسرقون ونحن من يبتلي ويتحمل النتائج السيئة سواء بتشويه السمعة التي لحقت بنا او الاضرار التي طالتنا في امورنا المعيشية من جراء اعمالهم بعد ان تركنا اعمالنا في دوائر الدولة والمحلات التي تقع خارج الحدود الادارية للاعظمية».
واختتم محمد علي قائلا «اليوم لا توجد اي من الحالات السابقة وبدأ الموظفون يذهبون لاعمالهم في مناطق مختلفة من بغداد والمحلات فتحت ابوابها وكذلك بعض دوائر ومؤسسات الدولة الموجودة في المنطقة بدأت تستقبل المراجعين وهو مؤشر نحو عودة الحياة لسابق عهدها».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
35
لتعرضها للكويت بألفاظ السب والشتم
«الكلية» تغرم قناة «الجزيرة» 20 ألف دينار
القبس الكويت
قضت المحكمة الكلية الدائرة التجارية امس برئاسة المستشار راضي القحص بتغريم قناة «الجزيرة» الفضائية بمبلغ عشرين الف دينار في الدعوى المرفوعة من المحامين محمد طالب وهاشم الرفاعي وفايز الفضلي وايمن المنصور.
وتتلخص الواقعة ان قناة «الجزيرة» قامت وعن طريق برنامجها «الاتجاه المعاكس» وضيوف حلقتها بتوجيه اشد الفاظ السب والشتم والاساءة لرموز وحكام دولة الكويت والشعب الكويتي كافة، وتضليل الواقع والتاريخ لمشاهد القناة، واضافوا ايضا بان الكويتيين «يهود العرب» وان الكويت كانت السبب في تفكك التضامن العربي وهي السبب في مشكلة الغزو العراقي الغاشم وانها سرقت بترول الشعب العراقي، فضلا عن الكثير من الالفاظ التي تثير مشاعر الشعب الكويتي بالحزن والاسى واللوم على هذه الالفاظ التي تصدر عن قناة عربية.
ويذكر ان المدعين قد قاموا برفع دعوى اخرى سابقة واستحصلوا على تعويض مؤقت قدره خمسة آلاف دينار كويتي وتم تنفيذ هذا الحكم عن طريق الحجز على منقولات قناة «الجزيرة» في الكويت مما اضطرهم الى دفع المبلغ نقدا الى مامور تنفيذ المحكمة اثناء الحجز للحكم الصادر من المحاكم الكويتية وذلك حتى يتم اغلاق ملف التنفيذ.
وصرح المحامي محمد طالب بان هذا الحكم وسام على صدر كل كويتي وعربي شريف يحب وطنه ويدافع عنه، وان ما قامت به القناة ليس من قبيل النشر وليس موضوعا يناقش في القناة بل الموضوع اكبر من هذا بان قامت بسب وشتم العديد من رموز دولتنا الحبيبة وايضا الشعب الكويتي.
وتابع: ان الحكم الصادر هو رد اعتبار لكل مواطن كويتي وعربي اضير من هذه القناة وسنقوم باذن الله بتنفيذ هذا الحكم بعد صيرورته نهائيا على مكتب الجزيرة بالكويت وفي حال امتناعهم سنقوم بالحجز على منقولاتهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
36
محكمة حقوق الإنسان الأوروبية تدين تركيا لإبعادها عائلة كردية عراقية
الشرق الأوسط
ادانت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان أمس تركيا لانها ابعدت عائلة كردية عراقية رغم انها طلبت منها ارجاء تنفيذ هذا القرار. واوضحت المحكمة في بيان ان عائلة سروان محمد مصطفى وزوجته واولاده الاربعة الذين تتراوح اعمارهم بين الرابعة والسابعة عشرة، دخلت الاراضي التركية في فبراير (شباط) 2000 بجوزات سفر عراقية طلبا للجوء. وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في انقرة قد رفضت طلبهم بدعوى ان الاب سروان محمد مصطفى ادين في بلده الام بارتكاب جريمة حق عام. وفي 22 ابريل (نيسان) 2005، امرت السلطات التركية عائلة مصطفى بمغادرة الاراضي التركية في مهلة اسبوعين، لكن المحكمة الاوروبية التي لجأت اليها العائلة، طلبت في الرابع من مايو (ايار) 2005 من الحكومة التركية ان تتمهل قبل ابعاد العائلة حتى تدرس القضية وذلك لصالح الطرفين وحسن سير الاجراءات تطبيقا للبند 39 من قانون المحكمة المتعلق بالاجراءات الموقتة. لكن السلطات التركية ابعدت عائلة مصطفى بعد اسبوع الى شمال العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
37
إيران وأميركا.. لعبة قط وفأر على الطريقة العراقية
المفتش السابق للأمم المتحدة عن الأسلحة يكتب عن السيناريو المحتمل بين البلدين
الشرق الاوسط
كان المفتش السابق للأمم المتحدة عن الأسلحة، سكوت ريتر، قد نشر تحدياته لادعاءات إدارة الرئيس الاميركي بوش عن امتلاك النظام العراقي السابق لأسلحة الدمار الشامل، التي أدت إلى شن الحرب على العراق واجتياحه. الآن، وفي كتابه «الهدف إيران: الحقيقة حول خطط الولايات المتحدة الأميركية لتغيير النظام»، يعود ريتر ثانيةً ليكشف عن سيناريو شبيه بسيناريو العراق من حيث «احتمال اندلاع حرب أخرى تحمل نفس حجّة أسلحة الدمار الشامل، ولكن هذه المرة تخصيب اليورانيوم و إنتاج أسلحة نووية» بغية تغطية الهدف الرئيس وهو تغيير النظام القائم في إيران.
ليس من المستغرب بالنسبة لمراقب أسلحة متمرّس مثل سكوت ريتر، أن يرفض التكهن فيما إذا كانت طهران حقاً تسعى إلى تنفيذ برنامج سرّي للأسلحة الذرية، جنباً إلى جنب برنامجها المعلن. عوضاً عن ذلك فإنه يرسم بحذر، خريطة لعبة القط والفأر بين مسؤوليه السابقين، أي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبين إيران، والتي بدأت بالكشف عن مشاريع إيرانية نووية غير معلنة في ناتانز وآراك عام 2002، لكنها لم تستطع حتى الآن إقامة أي دليل على وجود برنامج لتحويل المواد النووية إلى أسلحة نووية، كما أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من جهة أخرى، لم تؤكد إن كان البرنامج النووي الإيراني بأكمله مخصصاً للأغراض السلمية. ورغم أن الولايات المتحدة الاميركية وإسرائيل لهما رأي مخالف، فإن مراقبين سياسيين آخرين لا يستطيعون أن يجزموا بوجود برنامج غير شرعي لإنتاج أسلحة الدمار الشامل في إيران.
يورد ريتر، تفاصيل لعبة قط وفأر ثانية، استمرّت منذ عام 2002 وحتى الآن بين إدارة بوش من جهة، والاتحاد الأوروبي، روسيا والصين من جهة أخرى، حيث طالبت الولايات المتحدة الأميركية باستمرار، وأخيراً أفلحت، في فبراير (شباط) 2006، في الإشراف على برنامج إيران النووي، وذلك من خلال أخذه من مفتشي وكالة الطاقة الذرية وتسليمه إلى مجلس الأمن، لكي، حسب قول ريتر، يمكن مرة أخرى اتخاذ عمل عسكري من جانب واحد ضد دولة أخرى، بحجة إمتلاكها سلاحا نوويا، بعدما تكون الأمم المتحدة قد فشلت مجدداً باتخاذ فعلٍ حاسم. إن ما يميّز الدعوة للسير نحو الحرب ضد إيران وعن موضوع الفبركة المشابه ضد العراق، هو الدور الخطير الذي لعبته إسرائيل من خلال تأثير اللوبي الإسرائيلي في أميركا على السياسة الخارجية الاميركية، وخاصة في الشرق الأوسط بتوكيل من تل أبيب». مثل هذه الآراء، يقول ريتر، سوف ينظر إليها، من دون شك، على إنها ضد السامية. وهو يلاحظ هنا تأثير موضوع الإبادة الجماعية، في العهد النازي، على تشكيل العقل الإسرائيلي القومي، وكذلك موضوع تهديدات أمن إسرائيل. غير أن ريتر لا يرى بأن إسرائيل فعلاً تواجه تهديداً مباشراً من قبل إيران وبالذات التهديد النووي الذي يستدعي ضربةً عسكرية وقائية.
حسب رأي ريتر، إن الإشكال القائم الذي لا يمكن إيجاد معادل له، والذي يدفع إلى إقصاء الجهود الدبلوماسية الحالية في الأمم المتحدة والخوف المتزايد من توجيه ضربة عسكرية من جانب واحد تنفذها أميركا أو إسرائيل، يكمن في أن إيران، باعتبارها إحدى الدول الموقعة على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، يسمح لها، تحت البند الرابع من المعاهدة أن تطوّر الطاقة النووية للأغراض السلمية، في حين أن إسرائيل التي لم توّقع على المعاهدة والتي لم تعلن عن ترسانتها العسكرية التي تضمّ على الأقل نحو (200) قنبلة نووية، تحرّم على إيران تخصيب اليورانيوم، خشية أن يقود ذلك إلى إنتاج أسلحة نووية.
بعد ذلك، يتطرّق ريتر إلى الجوانب التنافسية التي تدخل في الإطار النووي الإيراني، وهي بالدرجة الأولى المصالح القومية لبعض الدول وأدوارها المهمة، إن كان الاتحاد الأوروبي، الذي يعتبر إيران شريكته التجارية الرئيسية، أو دور روسيا المستقبلي في تزويد إيران بالوقود النووي للمفاعلات الذرية في مركز «بوشهر»، أو بروز الصين الفجائي عام 2004 كأبرز زبون نفطي لإيران، مما يجعل توجيه أية ضربة لإيران يضرّ أبلغ الضرر بالمصالح الاقتصادية الصينية. إضافة إلى ذلك، فإن ما يزيد من تفاقم الأزمة، حسب ريتر، هو هدف إسرائيل القيام بضربة استباقية، في حالة عدم القيام بها من قبل الولايات المتحدة الاميركية وحليفاتها. غير إنه يرى، على خلاف العملية التي قامت بتنفيذها القوّة الجوّية الإسرائيلية في تدمير المفاعل النووي العراقي عام 1981، أنه ليس هناك ضمان لتكرار نجاح العملية في ضرب المنشآت النووية الإيرانية، ذات المواقع المترامية الأطراف والموجودة عميقاً تحت سطح الأرض. أما الأسوأ من ذلك، فإن توجيه مثل هذه الضربة، سيساعد على اندلاع أزمة واسعة، تضاف إلى الأزمات الموجودة أصلاً في الشرق الأوسط، إذ من المحتمل جداً أن تحاول إيران أن تقطع بشكل شامل إمدادات النفط بغلق مضيق هرمز أو مهاجمة إسرائيل بصواريخ حزب الله من جنوب لبنان، إلى جانب هجمات تقوم بها الميليشيات الشيعية في العراق على القوات الأميركية.
يعترف ريتر بالصعوبات التي يتطلبها تأليف كتاب يتناول مثل هذه المواضيع، حيث الأحداث اليومية دائماً ما تكون عرضةً للتعديل والتغيير، مثلما حصل وتمّ الاتفاق حول المشكلة النووية الكورية، أو سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ الأميركي، وهذا ما يجعل فرضيات وتكهنات المؤلف، أيضاً، خاضعةً للتغيير والتبديل، فيما يتعلق بتوجيه ضربة عسكرية إلى إيران. ولكن من جانب آخر، يعتقد المؤلف بوجود إشارات توحي باحتمال تحقيق هذه الضربة، مثل انتشار حاملات الطائرات الأميركية في مياه الخليج العربي بداية هذا العام والادعاءات الأميركية بأن إيران تقوم بتزويد الميليشيات الشيعية في العراق بالعبوات الناسفة وأسلحة أخرى، وكذلك إرسال أنظمة صواريخ باتريوت إلى دول الخليج. كل ذلك يوضّح بأن لعبة أميركا النهائية لم تزل قائمة حتى الآن.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
38
انتقاد لاذع في بغداد لنصير شمة بعد مبادرته لمساعدة اللاجئين العراقيين في دول الجوار
راديو سوا
قوبلت مبادرة عازف العود العراقي نصير شمة المتعلقة بإطلاق حملة واسعة مع جامعة الدول العربية لمساعدة اللاجئين العراقيين في دول الجوار بانتقاد لاذع من بعض الشخصيات العراقية.
فقد رفضت النائبة عن جبهة التوافق العراقية أزهار الشيخلي الصورة التي قالت إن بعضهم يسعى إلى اظهار اللاجئات العراقيات عليها.
ومضت الشيخلي، وهي عضو لجنة المهجرين والمهاجرين التي يتهمها كثير من اللاجئين العراقيين بأنها لم تقدم لهم شيئا إلى القول بأن حالات ممارسة الدعارة التي انحدرت إليها لاجئات عراقيات محدودة ويجب عدم تعميمها على الجميع.
وقالت الشيخلي في حديث مع "راديو سوا" تعليقا على مبادرة عازف العود الشهير نصير شمة بجمع التبرعات لمساعدة اللاجئين العراقيين، إنه من المخجل والمؤسف أن تتقدم جامعة الدول العربية بهذا المشروع وتجمع تبرعات مالية لمساندة اللاجئات العراقيات في سوريا في ما العراق هو بلد الخيرات، على حد قولها.
وقد انتقد فلاح المشعل رئيس تحرير جريدة الصباح التابعة لشبكة الاعلام العراقي، الحملة التي يقودها شمه، وقال في حديث مع "راديو سوا" إن هذه الحملة في رأيه هي تشهير ولا سيما عندما يصرح شمه بأن العراقيات لجأن إلى البغاء في دول الجوار، على حد زعمه.
وصف المشعل تصريحات شمة بأنها متاجرة رخيصة ومحاولة لكسب المزيد من الشهرة والدولارات، على حد قوله.
وعبر المشعل عن رفضه لذهاب شخصية عراقية إلى مؤسسات سياسية عربية لما وصفه مشعل باللتسول باسم العراقيين الذين أجبرتهم الظروف الأمنية على الهجرة، متهما شمه بأنه كان أحد اللاجئين إلى خارج البلاد هربا من تجاوز النظام السابق.
وكان شمة قد أطلق من مدينة القاهرة حملة لجمع تبرعات مالية لدعم اللاجئين العراقيين منتقدا في حديث سابق لـ"راديو سوا" في برنامج "ما قل ودل" صمت حكومة نوري المالكي تجاه قضية اللاجئين وعدم تقديم الدعم الكافي لهم.
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
رايس‏:‏ المرحلة المقبلة تشهد المزيد من التمثيل الدبلوماسي العربي في العراق وزير الدفاع العراقي يطالب ببقاء القوات الأمريكية حتي عام‏2020‏
الاهرام
وصلت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أمس الي بغداد في زيارة مفاجئة‏,‏ حيث أجرت فور وصولها من السعودية محادثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي وبحثت معه عددا من القضايا‏,‏ علي رأسها دعم جهود المصالحة الوطنية‏,‏ كما التقت بالرئيس جلال طالباني ونظيرها العراقي هوشيار زيباري‏.‏ وحثت رايس المالكي علي تشجيع الساسة العراقيين لإصدار المزيد من التشريعات التي من شأنها دعم المصالحة الوطنية‏,‏ علي غرار قانون المساواة والعدالة الذي يسمح لبعض أعضاء حزب البعث المنحل شغل بعض المناصب الحكومية والعسكرية‏.‏ وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ‏,‏ إن رايس أعربت خلال لقائها بالمالكي عن ارتياح الإدارة الأمريكية لتطور العملية السياسية في العراق‏,‏ وعمل البرلمان في العراق‏.‏ والتقت رايس بنظيرها العراقي هوشيار زيباري‏,‏ حيث عقدا علي أثرها مؤتمرا صحفيا‏,‏ أكدت فيه رايس أن العلاقات بين العراق وجيرانه تحسنت وأنه سيكون هناك المزيد من التمثيل الدبلوماسي العربي في العراق خلال المرحلة المقبلة‏.‏وأضافت أن الولايات المتحدة تتحرك باتجاه عراق موحد وتعددي ديمقراطي‏,‏ كما أشادت بتجربة قوات مجالس الصحوة في العراق‏.‏ومن جانبه‏,‏ صرح زيباري بأ بلاده تأمل في إبرام تحالف طويل الأمد مع الولايات المتحدة بحلول شهر يوليو المقبل‏,‏ بهدف تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتحديد الوضع القانوني للقوات الأمريكية المنتشرة في العراق بعد انتهاء التفويض الممنوح من الأمم المتحدة بنهاية العام الحالي‏.‏ومن ناحية أخري‏,‏ أعلن وزير الدفاع العراقي عبدالقادر محمد جاسم العبيدي‏,‏ أن بلاده ستكون في حاجة للقوات الأجنبية لحماية حدودها لمدة عشر سنوات أخري حتي عام‏2020,‏ مضيفا أن قوات الأمن الحكومية لن يكون بوسعها تولي المسئولية الكاملة عن الأمن الداخلي قبل عام‏2012.‏ وقال العبيدي ـ في تصريحات لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية ـ نعتقد أنه بنهاية عام‏2012‏ سيكون بمقدورنا السيطرة بشكل كامل علي الشئون الداخلية للبلاد‏,‏ أما فيما يتعلق بالحدود وحمايتها فإن تقديراتنا تظهر أننا لن نكون قادرين علي ردع أي تهديد خارجي قبل عام‏2020.‏ وعلي الصعيد الأمني‏,‏ أعلن مصدر أمني عراقي عن إصابة‏4‏ أشخاص في انفجار هائل وقع بمصفاة الشعيبة غرب مدينة البصرة‏.‏
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
الجيش الاميركي يسلم امن الأنبار للعراقيين في الربيع
الراي الاردنية
أعلن الجيش الاميركي انه قرر تسليم السلطات العراقية الملف الامني في الانبار كبرى محافظات البلاد قبل اواخر نيسان المقبل، الامر الذي يعكس التطور الامني الحاصل في المنطقة التي كانت ابرز معاقل المتمردين. وقال الكولونيل جون شارلتون ارفع ضابط في الرمادي، كبرى مدن المحافظة السنية، ان الانبار ستسلم رسميا للسلطات العراقية في اذار او نيسان 2008. واضاف في احدى القواعد الاميركية الرئيسية في الرمادي (110 كلم غرب بغداد) انها خطوة كبيرة الى الامام (...) سيتم تسليم كثير من المسؤوليات الى الجانب العراقي قريبا . وفي حال حصول ذلك، ستكون عملية نقل السلطات الى الحكومة المركزية في بغداد العاشرة من نوعها لقوات التحالف بقيادة الجيش الاميركي. وكانت البصرة (جنوب) اخر محافظة تتسلم فيها السلطات العراقية الملف الامني من الجيش البريطاني في كانون الاول الماضي. وتابع شارلتون ان كون الانبار اكبر محافظة من حيث المساحة، فان ذلك يؤكد اهمية نقل السلطات فضلا عن انها كانت احدى اكثر مناطق العراق خطرا من حيث استخدامها مقرا لشبكة القاعدة لعدة سنوات . وكانت السيطرة على المحافظة من الصعوبة بمكان منذ بدء الاجتياح الاميركي بحيث انها سرعان ما تحولت الى مسرح للمواجهات بين الجيش الاميركي والمسلحين. ودرات مواجهات شرسة في مدينة الفلوجة عام 2004 اثر وقوعها بايدي المسلحين ما ادى الى تدمير جزء كبير من احيائها. وقد اعلنت الرمادي في تشرين الاول عاصمة دولة العراق الاسلامية التابعة لشبكة القاعدة التي خاضت مواجهات مع الفصائل المسلحة الاخرى. لكن الانبار بدات تشهد تحسنا ملحوظا في الاوضاع الامنية مطلع العام 2007 بعد اربعة اشهر من تشكيل مجلس صحوة الانبار من قبل شيوخ العشائر لمحاربة القاعدة ومن يدور في فلكها. وتم الحاق عناصر الصحوة من ابناء العشائر بصفوف الشرطة والجيش في المحافظة بشكل سريع بحيث انها اصبحت اليوم تسيطر على المحافظة بصورة شبه كاملة تقريبا. واوضح شارلتون ان السيطرة العراقية على المحافظة تعني ان العراقيين سوف يكونون المسؤولين عن كل النواحي الامنية والادراية، وسيكون دورنا في هذه المرحلة استشاريا فقط . وتابع ان عملية تسليم المهام لن تكون بشكل كامل على الفور، لكنها ستكون على مراحل وقد بدات منذ اشهر وكل يوم نتقدم خطوة اقرب تجاه تحقيق ذلك، وستكتمل عملية التسليم بشكل تام ورسمي بين شهري مارس ونيسان القادمين . ويعني ذلك ان يتولى القادة المحليون مسؤولية الرمادي والفلوجة كبرى مدن الانبار التي طردت عشائرها المتحالفة مع القوات الاميركية عناصر تنظيم القاعدة. واكد شارلتون ان الظرف الوحيد الذي قد نختلف فيه مع العراقيين هو عندما نرى خطرا على جنود قوات التحالف في اي قرار . وبحسب الجيش الاميركي، ينتشر في الرمادي وحدها حاليا 5100 جندي عراقي و 8100 شرطي الى جانب 1700 من العناصر الامنية الاخرى.في غضون ذلك ، نقلت صحيفة نيويورك تايمز امس عن وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي ان بلاده ستكون قادرة على تولي امنها الداخلي في 2012 وعلى حماية حدودها بحلول 2018. واوضح الوزير وفق حساباتنا وجدولنا فاننا نعتقد انه بين الفصل الاول من العام 2009 و2012 سنكون قادرين على مراقبة الشؤون الداخلية للبلاد .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
العراق يطلب رسمياً من إيران محادثات حول اتفاقية الجزائر
الخليج
كشف السفير العراقي في طهران محمد مجيد الشيخ، أمس، عن تقديم بغداد طلباً رسمياً إلى إيران لتحديد موعد لإجراء محادثات حول اتفاقية الجزائر التي أبرمت بين البلدين عام 1975.
وقال مجيد لوكالة مهر للأنباء الإيرانية شبه الرسمية إن وزارة الخارجية العراقية قدمت عشية بدء العام الحالي إلى السفير الإيراني في بغداد طلباً رسمياً لتحديد موعد لإجراء محادثات حول الاتفاقية. وأوضح أن العراق أعلن في هذا الطلب استعداده لإجراء هذه المحادثات قبل الخامس عشر من الشهر الحالي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
محمود عثمان : الاكراد يريدون التحالف مع السنة والابتعاد عن الشيعة
الدار العراقية للانباء
أبدت كتلة التحالف الكردي رغبتها في إقامة تحالف استراتيجي مع القوى الممثلة للعرب السنة والدول الإسلامية، ملوحة باحتمال فض شراكتها مع حلفائها السابقين في حال رفض الحكومة تنفيذ مطالبها. وكشف النائب الكردي محمود عثمان عن اتصالات تهدف إلى حث الحزب الإسلامي العراقي على الانضمام إلى التحالف الرباعي، قائلا إن المجلس الأعلى سيدعو الحزب الإسلامي للانضمام إلى التحالف الرباعي، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 50 دولة إسلامية في العالم وهي كلها باستثناء ايران قياداتها سنية، مضيفا "أن علاقة الاكراد مع المكون السني في العراق مهمة، حتى لا يُقال أننا قد أهملناهم وركزنا على التعاون الكردي-الشيعي." وأشار عثمان إلى أن تحالف الاكراد مع الشيعة في العراق لا يبدو أنه يحظى بقبول كبير في الخارج ولاسيما في الدول الاسلامية. وشدد النائب عثمان على أهمية إعادة النظر بشراكة كتلة التحالف الكردي في الحكومة والميثاق الموقع مع كتلة الائتلاف العراقي الموحد، مؤكدا أنه اذا تم حل القضايا العالقة فإن التحالف الكردي سيظل مشاركا في حكومة نوري المالكي. يشار إلى أن الحزبين الكرديين انضما إلى التحالف الرباعي مع حزب الدعوة الإسلامية والمجلس الأعلى الإسلامي، كما وقعا مؤخرا اتفاقا مع الحزب الإسلامي العراقي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
المروحيات الأمريكية ترافق زوار عاشوراء من النجف الي كربلاء
الزمان
تنفذ مروحيات امريكية دوريات جوية فوق مدينة النجف وكربلاء لحراسة الزوار تحسبا من تنفيذ هجمات في ذكري عاشورا في اطار خطة امنية ينفذها 30 الفاً من عناصر الشرطة والجيش العراقي.علي صعيد اخر كشف السفير العراقي في طهران محمد مجيد الشيخ امس أن حكومة نوري المالكي قدمت الي ايران طلباً رسمياً لتحديد موعد لاجراء محادثات حول اتفاقية الجزائر التي ابرمت بين البلدين عام 1975. وحسب ما نقلته "وكالة مهر للانباء" الايرانية شبه الرسمية عن الشيخ قوله ان "وزارة الخارجية العراقية قدمت عشية بدء العام الحالي الي السفير الايراني في بغداد طلباً رسمياً لتحديد موعد لاجراء محادثات حول اتفاقية الجزائر.وأوضح ان العراق أعلن في هذا الطلب استعداده لاجراء هذه المحادثات قبل الخامس عشر من الشهر الحالي في موعد وصفه دبلوماسيون بأنه قريب للغاية. وكان هوشيار زيباري قد ابلغ مراسل (الزمان) في القاهرة الاسبوع الماضي ان حكومته متمسكة باتفاقية الجزائر ما يعطي انطباعاً بأن هناك تداعيات أو ضغوطاً لتعديل الاتفاقية أو ربّما الغائها.وأضاف السفير العراقي في طهران "تزامنا مع تقديم ذلك الطلب قامت السفارة العراقية في طهران بتسليم وزارة الخارجية الايرانية طلباً مماثلاً يؤكد أن وفداً عراقياً يضم عشرين مسؤولا علي مستوي مساعد وزير الخارجية ومسؤولين آخرين في تلك الوزارة مستعدون للتوجه الي طهران لاجراء محادثات حول تلك الاتفاقية في ما يرتبط بنهر (اروند رود)، الا ان ايران لم ترد علي هذا الطلب حتي الآن". وحسب الخبراء الجيولوجيين فإن هناك تغييرات حدثت حول ضفتي شط العرب والجزر الصغيرة الممتدة في وسطه والتي كانت بمثابة مواقع عسكرية حيوية ابان الحرب العراقية ــ الايرانية ما بين 1980 ــ 1988 ويجمع الخبراء علي ان هناك تغييراً في مساحة اليابسة والسطح المائي أيضاً.وكان الرئيس العراقي جلال الطالباني قال ان بلاده تعتبر اتفاقية الجزائر "لاغية"، ما اثار ردود فعل عنيفة لدي ايران، ما دفعه الي العودة عن تصريحه لاحقا، وتأكيده احترام بغداد للاتفاقية التي وقعها في العاصمة الجزائرية حينها صدام حسين نائب الرئيس العراقي وشاه ايران محمد رضا بهلوي وتنص من بين امور أخري علي تقاسم مياه شط العرب بين الدولتين، ووقف طهران لدعمها للبشمركة الكردية.وقد تبادلت ايران ابان حكم الامام الخميني والعراق تحت رئاسة صدام حسين الاتهامات حول الغاء العمل باتفاقية الجزائر بسبب اندلاع الحرب في الرابع من ايلول (سبتمبر) 1980 غير أن الخبير في القانون الدولي جون ماكمليون ابلغ (الزمان) في لندن ان الاتهامات لم تلغ الاتفاقية التي ظلت سارية لأنها موثقة في الامم المتحدة ولكن سجلت خروقات ضدها كأي اتفاقية اخري.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
حريق جزئي داخل مستودع نفط حمام العليل جنوب الموصل
الوكالة المستقلة للأنباء
ذكر مصدر مسؤول في مديرية الدفاع المدني بنينوى، أن حريقا نشب ، الثلاثاء، داخل مستودع نفط حمام العليل إلا أنهم تمكنوا من السيطرة على الحريق ومنع انتشاره.وأوضح المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "حريقا نشب، ظهر الثلاثاء، داخل مستودع نفط حمام العليل (جنوب الموصل) إلا انه لم يسفر عن وقوع إصابات."وأضاف المصدر أن "سيارة حوضية احترقت داخل المستودع أثناء قيامها بتحميل النفط وحدوث تماس كهربائي أثناء العملية ما أدى إلى احتراق السيارة مع النفط الذي بداخلها." مشيرا أنه تم استنفار كل الجهد في مديرية دفاع مدني نينوى من عجلات الإطفاء حيث تحركت 12 عجلة إطفاء من مدينة الموصل الى موقع الحريق داخل المستودع في ناحية حمام العليل." وتابع المصدر أنه "تم السيطرة على الحريق خلال ساعة من حضور عجلات الإطفاء، ومنع من انتشار الحريق وتوسعه داخل المستودع الذي كان بالقرب من معمل غاز حمام العليل." وأشار المصدر إلى أن المستودع يحوي ملايين اللترات من كافة أنواع المشتقات النفطية.وتقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، على مسافة 405 كم شمال العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
رئيس إقليم شمال العراق في بغداد للقاء وزيرة الخارجية الأمريكية
شبكة أخبار العراق
قال رئيس ديوان اقليم رئاسة شمال العراق فؤاد حسين ان رئيس الإقليم مسعود البارزاني متواجد الآن في بغداد للقاء وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس والتي وصلت إلى العراق صباح الثلاثاء.وأوضح فؤاد حسين ،) "سيبحث البارزاني مع وزيرة الخارجية الامريكية موضوع المادة 140 الخاصة بالأوضاع في كركوك وعددا اخر من القضايا على الساحة العراقية.وبحسب (المادة 140) من الدستور العراقي، فإن مشكلة المناطق المتنازع عليها، تعالج على ثلاث مراحل، وهي التطبيع ثم إجراء إحصاء سكاني يعقبه استفتاء الأهالي على مصير المناطق بأن تبقى محافظة مستقلة أو تنضم إلى إقليم شمال العراق.وكان من المقرر أن تنجز هذه المراحل خلال مدة أقصاها 31 كانون أول ديسمبر من العام الماضي إلا أنه تقرر تأجيلها ستة أشهر.وقال رئيس برلمان شمال العراق عدنان المفتي خلال افتتاحه الجلسة الخاصة، ان "تأجيل تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي لمدة ستة اشهر، لا يعني عدم تنفيذها، لان جميع الاطراف السياسية العراقية متفقة على ضرورة تنفيذ هذه المادة" مشيرا الى ان المقترح الذي قدمه ممثل الامين العام للامم المتحدة للعراق ستيفان ديمستورا، هو خطوة ضرورية من اجل دعم المادة من قبل الامم المتحدة فنيا
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
بيان أميركي: مقتل 60 مسلحاً واعتقال 223 وضبط مخابىء أسلحة
الدستور الاردنية
اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل 12شخصا في اعمال عنف امس بينهم قاض في بغداد ورجل دين شيعي في البصرة ، في حين قال الجيش الامريكي ان القوات الامريكية والعراقية قتلت 60 مسلحا وضبطت عشرات من مخابىء الاسلحة واعتقلت 193 شخصا يشتبه في أنهم مسلحون في الاسبوع الاول من عملية كبرى جديدة ضد تنظيم القاعدة في محافظات ديالى وصلاح الدين ونينوى والتاميم ، كبرى مدنها كركوك. واعلن الجيش الاميركي في بيان عسكري العثور على 79 مخبا للاسلحة تحوي الاف الطلقات النارية الكبيرة والصغيرة الحجم فضلا عن حوالى طنين من المتفجرات ومئة قنبلة محلية الصنع تقريبا خلال عمليات دهم متعددة.وقتل ما لا يقل عن 10 جنود اميركيين منذ انطلاق العملية 6 منهم عندما دخل الجنود منزلا مفخخا في محافظة ديالى. على صعيد متصل ذكر مصدر في الجيش العراقي امس ان قوات من الجيش تمكنت من اعتقال 30 من المطلوبين والمشتبه بهم في عملية دهم شملت منازل بمنطقة العبيدات التابعة لمدينة الحله . الى ذلك قالت الشرطة العراقية ان 7 من رجالها قتلوا واصيب 7 ، عندما انفجر منزل ملغوم شمالي بغداد امس. وأضافت أن رجال الشرطة دخلوا المنزل للقيام بعلمية بحث ، ووقع الانفجار في بلدة بهرز بمحافظة ديالى. وعثرت القوات الامريكية على عدد من المنازل التي يوجد فيها شراك خداعية مستخدمة متفجرات أثناء عملياتها لقتل أو اعتقال مسلحين من القاعدة.وذكرت مصادر في الشرطة ان اثنين من عناصرها بينهم ضابط برتبة ملازم قتلا بانفجار عبوة ناسفة قرب بلدة المشاهدة شمال بغداد بينما كانا في طريقهما من بلدة الدجيل الى العاصمة.وقالت الشرطة ان 6 أشخاص بينهم 3 من رجال الشرطة أصيبوا عندما انفجرت سيارة ملغومة متوقفة قرب دورية في جنوب الموصل. على صعيد متصل اعلنت مصادر امنية عراقية ان مسلحين قتلوا عضوا في مجلس القضاء الاعلى في العراق والقاضي بمحكمة التمييز الاتحادية عامر جودت النائب أثناء توجهه الى عمله في حي المنصور بغرب بغداد. وقتل سائقه أيضا. من جانبه ، اكد مصدر في مجلس القضاء الاعلى مقتل النائب عضو محكمة التمييز التابعة للمجلس.واعلن مكتب الشهيد الصدر التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر ان مسؤول العلاقات في المكتب فياض الموسوي قتل امس وسط مدينة البصرة . وقال حارث العذاري مسؤول ادارة المكتب في البصرة ان مسلحين مجهولين اطلقوا الرصاص في وقت مبكر من صباح امس على الموسوي واردوه قتيلا في الحال ولاذوا بالفرار.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
رئيس جامعة السليمانية يكشف عن توقف الدوام في الجامعة بسبب التظاهرة
وكالة الأخبار العراقية
كشف رئيس جامعة السليمانية شمالي العراق، الثلاثاء، عن توقف الدوام الرسمي في الجامعة لمدة اسبوع؛ وذلك بسبب التظاهرات التي شارك فيها العشرات من الطلبة احتجاجا على سوء الخدمات في الاقسام الداخلية لطلبة الجامعة. وقال رئيس الجامعة الدكتور علي سعيد إن "الدوام الرسمي في جامعة السليمانية توقف لمدة اسبوع اعتبارا من اليوم الثلاثاء؛ وذلك بسبب التظاهرات التي شارك فيها العشرات من الطلبة احتجاجا على سوء الخدمات في الاقسام الداخلية لطلبة الجامعة.. فضلا عن انقطاع الماء والكهرباء لاكثر من اسبوع".وكانت مدينة السليمانية قد شهدت صباح الثلاثاء تظاهرة شارك فيها العشرات من طلبة الجامعة تطالب بتحسين الخدمات في الجامعة والأقسام الداخلية لطلبة الجامعات والمعاهد بالمدينة. وتقع مدينة السليمانية مركز محافظة السليمانية على بعد 364 كم شمال شرق بغداد
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
صحيفة الواشنطن بوست ..الأكراد قاموا خلال عام 2006 وحده بإنفاق ملايين الدولارات على الترتيبات والتجهيزات التحضيرية لقيام اللوبي الكردي وقباد الطالباني يُعبد الطريق له لرئاسة العراق خلفا لوالدة
جريدة حوارات
دخلت القيادة الكردية في العراق مرحلة ترتيب اوراقها السياسية لما بعد الرئيس الامريكي جورج بوش الذي يغادر منصبه بعد شهور. ويقود المهمة الكردية الجديدة قباد طالباني ابن زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني الذي يعد اقرب شخصية كردية الى البيت الابيض ومجلس الشيوخ الامريكي خلال السنتين الاخيرتين بالرغم من عمره صغير حيث لم يتم عامه الثلاثين بعد . قباد طالباني عقد سلسلة اجتماعات سرية في خلال الشهور القليلة الماضية مع ابرز المرشحين في سباق الانتخابات الامريكية الجديد وبطريقة تبدو متوازية حيث اجتمع مع سيناتورين من الحزب الديمقراطي هما هيلاري كيلنتون و جوزيف بيدين ومع سيناتورين من الجمهوريين هما ماك كين و سام برونباك . وحسب مصادر امريكية قريبة من البيت الابيض فان الدور السياسي لقباد طالباني سيكون المفاجأة التي أعدها والده جلال طالباني
بعد رحيله لحزبه في السليمانية ولحزب غريمه التقليدي مسعود بارزاني زعيم الديمقراطي الكردستاني في اربيل . وقالت المصادر ان قباد ممثل الحكومة الكردية بواشنطن كان الشخصية الرئيسية التي اعتمد عليها الاكراد في ادارة ملف صراعهم مع تركيا في الازمة الاخيرة حول حزب العمال الكردستاني من دون تسليط الضوء عليه , حيث كان على اتصال يومي مع والده و قام باتصالات واسعة مع مراكز قوى في البيت الابيض بمساعدة عدد من الشخصيات الامريكية التي تعد حليفة للاكراد في اطار لوبي كردي بدأ يظهر الى السطح مؤخرا يعمل بهدوء في اطار دائرة قطرها اربعون ألف كردي ينشطون داخل الولايات المتحدة . ويعتمد جلال طالباني سياسة التعتيم على ابنه خوفا من استهدافه من المنافسين القدامي في كردستان قبل ان يقوى عوده ويعول على عودته الى العراق بدعم امريكي لمهمة كبرى مستقبلا ونقل اكراد في السليمانية هناك ان طالباني تسلم تقارير من جهازه الأمني تحذره من العداء الذي يكنه برهم صالح لقباد طالباني حسب تسجيلات صوتية لأحاديث في جلسات خاصة لبرهم صالح وتدور شكوك حول تسريب تلك التسجيلات الى جلال طالباني عن طريق صديقة برهم تلك الحسناء الامريكية التي ترافقه في رحلاته الخارجية غالبا الى اوربا والولايات المتحدة ورافقته الى شرم الشيخ ايام اجتماعات العهد الدولي هناك العام الماضي الى جانب العداء المستحكم بين نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة الاقليم وقباد طالباني لاسيما حول ملف الاستثمارات . وقالت المصادر ان قباد المتزوج من مسؤولة احد ملفات السياسة المتعلقة بالعراق في الخارجية الامريكية بعد انتقاله من لندن التي ولد ونشأ فيها الى واشنطن عام 2000 اجرى اتصالات عاجلة ابان اندلاع الازمة مع انقرة باليهودي إيعال فرانك الذي يعمل في منصب المحلل التشريعي للسفارة الإسرائيلية في واشنطن وطلب النصيحة منه ومن ثم طلب تدخله في التأثير على شخصيات داخل الحلقة الاستشارية الضيقة للرئيس الامريكي بوش بغية ممارسة الضغط الامريكي المباشر على تركيا التي كانت تحشد قوات خاصة لاجتياح المنطقة الكردية في شمال العراق . ويسهم فرانك ايضا منذ سنوات بالإشراف على بعض أعمال اللوبي الكردي، ويتابع داخل أروقة الإدارة الأمريكية بعض القضايا الخاصة بحكومة مايسمىإقليم كردستان لاسيما ملف الاستثمار النفطي . وحسب المصادر نفسها فان لفرانك الفضل في توسيع انفتاح الاكراد على تجربة اللوبي الاسرائيلي في الولايات المتحدة لاسيما (الإيباك، والمعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي، وغيرها..)، التي يمكن ان تسهم في قيام متكامل للوبي كردي له التأثير على عملية صنع القرار السياسي الأمريكي بما يدعم توجهات وطموحات الحركات الكردية القومية الموجودة في منطقة الشرق الأوسط حالياً للانفصال في دولة مستقلة .وعلى وفق معلومات تقرير نشر في 23 نيسان 2007 في صحيفة الواشنطن بوست القريبة من الادارة الأمريكية أعده المحرر في الصحيفة راجيف شاندا سيكاران، فان الأكراد قاموا خلال عام 2006 وحده بإنفاق ملايين الدولارات على الترتيبات والتجهيزات التحضيرية لقيام اللوبي الكردي. ويقول التقرير ان المجالات التي سوف يركز عليها اللوبي الكردي هي: • ملفات ما يسمى إقليم كردستان الداخلية: وذلك عن طريق التشاور مع المسؤولين الأمريكيين، والشخصيات الأمريكية النافذية داخل وخارج الإدارة الأمريكية حول التطورات الجارية فيما يسمى إقليم كردستان، بما يفسح المجال أمام حكومة الإقليم بالمزيد من حرية الحركة والاستقلالية. • ملفات الوضع العراقي: وذلك عن طريق حث الأطراف الأمريكية على ضرورة البقاء الطويل الأمد في العراق، والتشديد على تطبيق النظام الفيدرالي الذي يساعد الحركات الكردية على الاستقلال في شمال العراق، بما يؤدي على الأقل إلى شبه انفصاله إن لم يكن إلى انفصاله الكامل. • كسب الأصدقاء الأمريكيين: وذلك عن طريق ضم المزيد من الأمريكيين إلى عضوية اللوبي الكردي والمشاركة في فعالياته، وحالياً حصلت مجموعة اللوبي الكردي على مساندة بعض اليهود الأمريكيين، ورجال الدين المسيحيين الأنجليكانيين المرتبطين بجماعة لوبي هرمجدون، وذلك على أساس اعتبارات المزاعم القائلة بأن العديد من الشخصيات الهامة التي ورد ذكرها في الكتاب المقدّس كانت تعيش في منطقة كردستان، وذلك بما يرسخ فكرة ومفهوم أن كردستان هي جزء مرتبط بمملكة الرب المقدسة –هرمجدون-. • بناء الروابط التجارية: وذلك عن طريق إقناع رجال الأعمال الأمريكيين والشركات الأمريكية بالاستثمارات التجارية والنفطية في منطقة كردستان، وحالياً يقوم اللوبي الكردي بالتنسيق مع بعض الشركات الأمريكية النفطية الراغبة في الاستثمارات النفطية في شمال العراق. • بناء الروابط مع اللوبيات الأخرى: ومن أبرز منظمات اللوبي التي يعمل اللوبي الكردي على تدعيم روابطه معها اللوبي الإسرائيلي• الالتفاف على الضغوط التركية: يعمل اللوبي الكردي على إقناع المسؤولين الأمريكيين بان تتصدى أمريكا لمنع تركيا من المساس بالأكراد، وذلك على أساس اعتبارات أن الأكراد هم الحليف الرئيسي الذي يجب أن تعتمد عليه الإدارة الأمريكية في المنطقة، وبأن وجود كيان كردي، لا يضر بمصالح تركيا، وبالتالي فإن على الإدارة الأمريكية أن تحتفظ بعلاقات متوازنة مع تركيا ومع الأكراد.ويؤكد التقرير الامريكي إن اللوبي الكردي ينهمك حالياً في استغلال وتوظيف (الفرص) التي يوفرها له الوجود العسكري الأمريكي في العراق وكذلك الدعم الإسرائيلي في المنطقة، ولكنه على الجانب الآخر يهمل (المخاطر) والتي سوف تظهر بوضوح عند انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة، وما يترتب على ذلك من انكشاف المناطق الكردية أمام القوات التركية المتحفزة، والتي لن تتخلى أمريكا وإسرائيل عن دعمها مهما كان الثمن، وذلك لأن المزايا الجيوبوليتيكية والجيوستراتيجية التي تتمتع بها تركيا، اساسية وغير قابلة للتعويض في دعم أمريكا بعشرات الأضعاف لما يمكن أن تؤديه كردستان من فوائد للمصالح الأمريكية .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
محاولات لتولي الهاشمي رئاسة الجمهورية وعبد المهدي رئاسة الوزراء
الوسط
ذكرت مصادر صحافية أن الاتصالات التي تجريها الكتل السياسية العراقية حالياً تقضي بإجراء تغييرات في تشكيلة المناصب السيادية الثلاثة: رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ومجلس النواب.ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الثلاثاء أن هناك تفاهماً عاماً ما زال سائداً حتى اليوم يقضي بأن يتولى الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي النائب الثاني لرئيس الجمهورية، طارق الهاشمي، منصب رئاسة الجمهورية بدلاً عن رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني، الذي سيتولى رئاسة البرلمان، وأن يشغل النائب الأول لرئيس الجمهورية عن كتلة الائتلاف العراقي عادل عبدالمهدي، منصب رئاسة الوزراء بدلاً من نوري المالكي. وفي مؤتمر صحافي مشترك عقده الهاشمي ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى العراقي عبد العزيز الحكيم بعد اجتماعهما الاثنين، تحدث القياديان عن احتمال قرب إجراء تغيير للعملية السياسية في البلاد، مؤكدين على أن التغيير "سيكون أفضل في حالة إجرائه من داخل العملية السياسية وليس من خارجها". وقال الحكيم "سيشهد العراقيون هذا التقدم خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة". وذكر الهاشمي أن الاجتماع ناقش "في كيفية دفع العملية السياسية إلى الأمام... وتحقيق دفع جديد في العملية السياسية وفي هذا الركود الذي لم يسبق له مثيل منذ سقوط النظام" السابق. ووصف الهاشمي عملية التغيير الداخلي هذه بأنها "رؤية صائبة". وقال إن جبهة التوافق "جاهزة لاحتلال مقاعدها في الحكومة". ووصف الهاشمي التحركات التي شهدت الساحة السياسية في اليومين بأنها تعبر عن رغبة جميع الأطراف "في الخروج من حالة الركود من خلال تفاهمات جديدة على المسائل التي لا يزال السياسيون والكتل السياسية منقسمين عليها حتى هذه اللحظة". وبعد يومين من اعلان قانون المساءلة والعدالة قال النائب عباس البياتي عضو الائتلاف العراقي الموحد ان هناك جهودا تبذل لتوسيع اطار حكومة الوحدة الوطنية من خلال جذب وزراء وكتل الى الحكومة كانت الى الامس غير ممثلة في حكومة الوحدة الوطنية، والامر الاخر اعادة الحوار مع الكتل المنسحبة مثل الكتلة الصدرية وكتلة الفضيلة وجبهة التوافق والعراقية للعودة الى الحكومة مجدداً خاصة وقد برزت ثلاثة مؤشرات ايجابية ورغبات من كلا الجانبين عندما دعاهم رئيس الوزراء الى استئناف عملهم وعودة وزرائهم وقد قبلت دعوة رئيس الوزراء من قبل تلك الاحزاب بدراسة هذا العرض. واضاف البياتي ان رئيس الوزراء لم يقفل الباب امام اي كتلة راغبة في العودة الي الحكومة والمشاركة في حكومة الوحدة الوطنية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
نائبان يتهمان ممثل الحكومة في البرلمان بتعطيل إقرار قانون الخدمة الجامعية
الوكالة المستقلة للأنباء
انتقد رئيس وأحد أعضاء لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، ممثل الحكومة في المجلس لتعطيله إقرار قانون الخدمة الجامعية، وحملاه مع رئاسة البرلمان مسؤولية ما يترتب على تعطيل القانون.وقال علاء مكي، رئيس لجنة التربية والتعليم في البرلمان والنائب ضمن كتلة (جبهة التوافق العراقية)، في تصريح للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق)، اليوم الثلاثاء، إن "ممثل الحكومة في مجلس النواب صفاء الصافي هو المسؤول عن تعطيل إقرار مشروع قانون الخدمة الجامعية، كما أن رئاسة مجلس النواب تتحمل أيضا المسؤولية عن تعطيل القانون."واوضح أن لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب "قامت بقراءة القانون قراءة أولى وثانية، وقامت بتعديله.. إلا أن ممثل الحكومة في المجلس ( الصافي) اعترض على التصويت على القانون، بدعوى إنتظار رد الحكومة عليه."وكان من المقرر أن يتم التصويت، في جلسة البرلمان اليوم (الثلاثاء)، على مشروع قانون الخدمة الجامعية ومنح مخصصات مالية لحملة الشهادات العليا، إلا أن اعتراض وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الصافي حال دون التصويت على القانون.واضاف مكي "غالبية أعضاء مجلس النواب يؤيدون زيادة رواتب التدريسيين بنسبة (200%)"، مشيرا إلى أن اللجنة المالية في البرلمان " اكدت بأن هناك تخصيصات مالية وضعتها وزارة المالية، تستطيع سد الزيادة المقررة" في رواتب التدريسيين.من جهته، قال مخلص الزامل عضو لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب والنائب عن كتلة (حزب الفضيلة الإسلامي)، إن قانون الخدمة الجامعية " اجري عليه تعديل من قبل اللجنة، يقضي بزيادة رواتب التدريسيين الجامعيين بنسبة (200%)."واوضح الزامل، في تصريح لـ ( أصوات العراق)، أن وزارة التعليم العالي "قدمت مقترحا إلى مجلس الوزراء يتضمن زيادة رواتب التدريسيين الجامعيين إلى (200%)، إلا أن الحكومة رفضت هذا المقترح.. ووافقت على زيادة نسبتها (100%) على راتب الاستاذ الجامعي، وارسلت المشروع إلى مجلس النواب."واضاف "عندما وصل نص القانون إلى لجنة التربية والتعليم في البرلمان قامت بإجراء تعديل على لتكون الزيادة (200%)، كما طلبت وزارة التعليم العالي.. وليس (100%) كما ارادت الحكومة. لكن وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الصافي اعترض على هذه الزيادة، بدعوى التأكد من وجود تخصيصات مالية لها."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
اعتقال عدد من موظفي الوقف السني للاشتباه بتورطهم بمقتل رئيس صحوة الأعظمية
راديو سوا
أكد رئيس ديوان الوقف السني أحمد عبد الغفور السامرائي إلقاء القوات المشتركة القبض على عدد من موظفي الديوان للاشتباه بصلتهم بالتفجير الذي أدى إلى مقتل رئيس صحوة الأعظمية رياض السامرائي. وقال الشيخ السامرائي في لقاء مع "راديو سوا" إن عملية الاعتقال التي تمت في مجمع سبع أبكار السكني التابع لديوان الوقف السني جاءت بناء على معلومات أدلى بها شخص تم اعتقاله في منطقة الأعظمية يشتبه بصلته بحادث التفجير. وأعرب السامرائي عن تاييده لعملية الاعتقال إذا ما أفضت إلى الكشف عن منفذي التفجير الذي اودى بحياة العقيد رياض السامرائي. وكان انتحاري يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه في السابع من الشهر الجاري في مبنى ديوان الوقف السني بمنطقة سبع أبكار شمال العاصمة بغداد، مما أدى إلى مقتل رئيس مجلس صحوة الأعظمية العقيد رياض السامرائي وستة آخرين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
الفضيلة ينفي اشتراكه بوثيقة عهد مع الكتلة الصدرية والكتلة العراقية
PUK media
نفى حزب الفضيلة الاسلامي ان تكون هناك وثيقة عهد تتضمن تفاهما مشتركا بين الكتلة الصدرية والقائمة العراقية وكتلة الفضيلة. وقال الاستاذ كريم محسن عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة الفضيلة في تصريح صحفي " نحن ننفي ما تناقلته وسائل الاعلام من ان هناك وثيقة عهد بين الكتلة الصدرية والقائمة العراقية وحزب الفضيلة الاسلامي تتضمن تفاهما مشتركا ". واكد محسن انه " لا وجود لاية وثيقة عهد من هذا النوع ". ويذكر ان وسائل الاعلام المحلية والاجنبية تناقلت خبر حول اتفاق نحو 10 اطراف برلمانية عراقية، ابرزها قائمة العراقية والكتلة الصدرية وحزب الفضيلة وبعض المستقلين من الائتلاف العراقي الموحد على وثيقة عهد تتضمن «تفاهمات مشتركة» على مسائل أساسية كمصير كركوك والمادة الدستورية 140، وجدولة انسحاب القوات المتعددة الجنسية وعدم توقيع اتفاقات أمنية مع الولايات المتحدة. وعلى ان معظم المشاركين سيكونون من الاطراف التي لم تشارك في «التحالف الرباعي» و الاتفاق الثلاثي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
رايس تمتدح العراق وتطالب بمزيد من التقدم
وكالة الأخبار العراقية
امتدحت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس التي وصلت الى العراق يوم الثلاثاء في زيارة مفاجئة قادة العراق بعد ان أقر البرلمان أول قانون من سلسلة قوانين تهدف الى المصالحة بين الفصائل العراقية المتناحرة.وصرح مسؤولون بأن رايس عقدت فور وصولها الى بغداد اجتماعا مع نوري المالكي رئيس وزراء العراق الشيعي ثم اجتمعت مع وزير الخارجية هوشيار زيباري وهو كردي كما اجتمعت مع الرئيس العراقي الكردي جلال الطالباني وأيضا مع الزعيم الكردي مسعود البرزاني.وتريد واشنطن من حكومة المالكي المنقسمة على نفسها ان تعكس المكاسب الامنية التي تحققت في العراق من خلال تحقيق تقدم في عملية المصالحة السياسية بين الاغلبية الشيعية والاقلية السنية التي كانت مهيمنة يوما على العراق اثناء حكم الرئيس السابق صدام حسين.وتجيء زيارة رايس للعراق بعد ان مرر البرلمان العراقي يوم السبت قانون " المساءلة والعدالة" الاصلاحي بدلا من قانون اجتثاث البعث الذي يسمح بعودة الالاف من اعضاء حزب البعث السابق للوظائف الحكومية والذي يعتبر من الخطوات الضرورية التي حددتها واشنطن لتخطي الانقسامات الطائفية في البلاد.وقالت رايس في مؤتمر صحفي "هذا القانون.. هو بكل وضوح خطوة الى الامام في عملية المصالحة انه بكل وضوح خطوة الى الامام في عملية تضميد جراح الماضي."وتتضمن سلسلة القوانين المستهدفة قانونا لاقتسام أرباح النفط الذي يهدف الى كسب الاقلية السنية العربية التي همشت بعد سقوط صدام وعودتها الى العملية السياسية وابعادها عن تيار العنف الدامي في العراق.ولم تظهر مؤشرات بعد على تحقيق اي تقدم ملموس فيما يتعلق بقانون اقتسام أرباح النفط أو فيما يتعلق بقانون اخر هام متعلق بالانتخابات المحلية.وقالت رايس في مؤتمرها الصحفي "نعم مازال هناك الكثير من العمل. لقد تحدثت مع الزعماء اليوم بشأن قانون السلطات المحلية عن الحاجة لانتخابات محلية وتحدثنا عن الحاجة الى قانون خاص بالهيدروكربون."وفي حديثها عن التقدم السياسي قالت رايس "رغم انه لم يسر بالسرعة التي يريدها بعضنا في واشنطن الا انه سار بالقطع قدما الى الامام."وتسبب الصراع الطائفي في العراق في مقتل عشرات الالاف منذ الغزو الامريكي للبلاد عام 2003 وهدد بانزلاق العراق الى حرب أهلية شاملة.وأعلن البيت الابيض ان رايس توجهت يوم الثلاثاء الى بغداد للبناء على ما تراه ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش تقدما بشأن المصالحة السياسية في العراق.وقال جوردون جوندرو المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين في العاصمة السعودية الرياض ان بوش ورايس قررا ان تنفصل وزيرة الخارجية الامريكية عن الوفد الامريكي الزائر في السعودية وتقوم بزيارة مفاجئة للعراق.وأضاف جوندرو "الرئيس بوش والوزيرة رايس قررا ان هذه ستكون فرصة طيبة للوزيرة للذهاب الى بغداد للبناء على التقدم الذي تحقق والتشجيع على مزيد من المصالحة السياسية والعمل التشريعي."ووصف بوش تمرير القانون الخاص بالبعثيين السابقين بأنه خطوة هامة على طريق المصالحة.وأطلعت رايس رئيس الوزراء العراقي على نتائج جولة الرئيس الامريكي في منطقة الشرق الاوسط وأبلغته ان استقرار العراق من استقرار المنطقة كلها.وصرح المتحدث الرسمي للحكومة العراقية علي الدباغ يوم الثلاثاء بأن وزيرة الخارجية الامريكية نقلت لرئيس الحكومة العراقية رغبة الرئيس الامريكي في سحب نحو 30 الف جندي أمريكي من العراق بحلول منتصف العام الجاري.وقال الدباغ لرويترز ان رايس "تحدثت مع رئيس الحكومة حول امكانية خفض عدد القوات المتعددة الجنسيات في العراق."واضاف ان "الحديث تركز حول عدد القوات الامريكية التي تم اضافتها العام الماضي والتي تقدر بحوالي ثلاثين الف جندي امريكي...وان الجانبين بحثا امكانية اكمال سحب هذه القوات بحلول منتصف هذا العام."وكان بوش قد امر بارسال 30 الف جندي امريكي بداية عام 2007 لتنضم الى القوات الامريكية في العراق وتساعد في انجاح خطة فرض القانون والامن التي قامت بتنفيذها القوات الامريكية والعراقية والتي تستهدف عناصر تنظيم القاعدة في العراق.وانخفضت معدلات العنف في بغداد وعدد من المحافظات العراقية بشكل ملحوظ في الاونة الاخيرة.وقال الدباغ ان رايس اطلعت المالكي على النتائج التي حققتها زيارة بوش الى المنطقة "والمباحثات التي اجراها مع قادة هذه الدول وخاصة ما يخص منها الشأن العراقي."وأضاف ان رايس عبرت خلال اللقاء عن "رغبة الرئيس بوش التي نقلها الى قادة هذه الدول في رؤيته المتعلقة بحشد جهد اقليمي لمساعدة الحكومة العراقية وجهود الرئيس بوش في محاربة المجموعات الارهابية التي تحاول زعزعة امن واستقرار العراق."وكان بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة العراقية اعلن ان اللقاء بين الطرفين تناول العملية السياسية في العراق وان المالكي اكد خلال اللقاء للوزيرة الامريكية ان حكومته "تعمل بجد على تثبيت أسس الديمقراطية والحرية والعدالة وسيادة القانون واشاعة أجواء المصالحة الوطنية في العراق الجديد."واضاف البيان ان المالكي اكد لرايس على حرص الحكومة "على بناء أفضل العلاقات مع الولايات المتحدة وجميع دول العالم... والعمل على اعادة الثقة والتواصل مع المجتمع الدولي في المجالات السياسية والاقتصادية."وأصيبت حكومة المالكي بتصدعات العام الماضي مع انسحاب جبهة التوافق وهي التكتل السني الرئيسي في العراق وأيضا بعد انسحاب وزراء موالين للزعيم الشيعي الشاب المناهض للولايات المتحدة مقتدى الصدر.وتحقق التقدم في العملية السياسية المتعثرة في العراق بعد تحسن ملحوظ في الوضع الامني. وتراجعت مستويات العنف بشكل عام في العراق بنحو 60 في المئة منذ يونيو حزيران الماضي.وفي الكويت أطلع الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الامريكية في العراق والسفير الامريكي في بغداد رايان كروكر بوش على تطورات الموقف في العراق. وقال الرئيس الامريكي يوم السبت ان الاستراتيجية الامريكية الجديدة حالت دون استمرار تدهور الموقف.وصرح بوش بأن المكاسب الامنية التي تحققت في العراق ستسمح بعودة بعض القوات الامريكية الى الوطن. ويعتزم الجيش الامريكي سحب أكثر من 20 ألف جندي من العراق بحلول منتصف العام.وكان التحرك نحو المصالحة بطيئا رغم تحسن الوضع الامني نظرا لفشل البرلمان في تمرير القانون الخاص بالبعثيين السابقين العام الماضي.وأبدى يوم الاثنين التكتل السني الرئيسي استعداده للعودة الى حكومة المالكي في مسعى لاحياء حكومة الوحدة الوطنية التي انهارت العام الماضي.ولمح طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي لاحتمال حدوث انفراج سياسي في العملية السياسية بما يمهد الطريق لعودة قريبة لجبهة التوافق السنية التي سبق ان انسحبت من الحكومة تاركة حكومة المالكي دون اي تمثيل سني مما اصابها بالشلل وصعب من تحقيق اي تقدم على الجبهة التشريعية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
10 من الرياضيين العراقيين يطلبون اللجوء في قبرص
الدار العراقية للانباء
طلب مجموعة من الرياضيين العراقيين المنحدرين من أصول فلسطينية اللجوء السياسي في الجزء اليوناني من جزيرة قبرص الخاضعة لقوانين الاتحاد الأوربي. وقالت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن دائرة الهجرة أن طالبي اللجوء وهم سبعة رجال وأربع نساء وأربع أطفال قد تم انتشالهم على شاطيء مدينة لارنكا قبل أيام. وقد نشرت رابطة التكواندو والكاراتية والأيكيدو في القسم التركي من قبرص نص رسالة إلكترونية بعثت بها إلى الاتحاد العراقي لإخباره عن فقدان 16عراقيا منذ يوم الخميس الماضي. وجاء في الرسالة أيضا رئيس الوفد العراقي الذي تمت الاشارة إليه باسمه الأول فقط وهو طه، قد تسلل إلى مدينة أضنة جنوب تركيا من شمال جزيرة قبرص يوم الـ 10 من الشهر الجاري. أما الباقون وبضمنهم 10 من الرياضيين وزوجة أحدهم وأطفاله الأربعة، فقد عبروا الخط الفاصل بين جزئي الجزيرة متجهين إلى جزئها الشمالي لطلب اللجوء. وعبر الاتحاد العراقي في رده على الرسالة معبرا عن الشعور بالصدمة، وأنه سيجري التحقيقات اللازمة في الموضوع. وكان الوفد الرياضي قد سافر إلى جمهورية قبرص التركية، لغرض إجراء تدريبات رياضية مع زملائهم من القبارصة الأتراك.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
طارق عزيز : صدام حسين هو سيد شهداء العصر وأعظم و اشرف و أنزه و أكفأ قائد حكم العراق في العصر الحديث
شبكة أخبار العراق
علمت مصادرنا الخاصة بان الأسير طارق عزيز ، عضو القيادتين القومية والقطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي ، رد بقوة وشجاعة على أسئلة المحقق فيما يسمى ب( المحكمة الجنائية ) أثناء التحقيق مؤخرا حول موضوع الكويت ، فقد سأله القاضي عن موضوع الكويت, وأجاب طارق عزيز في تلك الفترة قامت الحكومة الكويتية بتكليف شركات أجنبية بسحب النفط من الجزء العراقي من حقل الرميلة الجنوبي وبيعه ، الذي هو حقل مشترك بين العراق و الكويت ، مستغلة انشغال العراق بالحرب مع إيران ، و خاصة خلال احتلال ايران للفاو وعدم تمكن الحكومة العراقية من العمل في الحقل او الجزء العراقي منه ، مما يعني انه كان اعتداءا على مصالح العراق و استغلالا حقيرا لظروف العراق الذي كان ينزف دما دفاعا عن الكويت و بقية دول الخليج اثناء الحرب مع ايران. هنا سال القاضي عزيز : لماذا لم تكتفوا باحتلال الحقل المتنازع عليه بدلا من دخول الكويت؟ اجاب طارق عزيز: هل تريدني ان انتقد الرئيس الشهيد صدام حسين (رحمه الله)؟ إني هنا من السجن اقول ان الرئيس الشهيد صدام حسين هو سيد شهداء العصر وانه أعظم و اشرف و انزه و اكفأ قائد حكم العراق في العصر الحديث
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
تدفق سياح وزوار خليجيين على النجف
القبس
أعلن أسعد سلطان أبو كلل محافظ النجف ان المحافظة شهدت تدفقا كبيرا عليها من قبل زوار وسياح الخليج للمرة الأولى منذ عام 1990. وأضاف، في تصريحات في مقر محافظة النجف امس، ان تحسن الوضع الأمني في العراق بصورة عامة ألقى بظلاله على السياحة الدينية التي شهدت تحسنا ملحوظا خلال الأيام الماضية، وشهدت محافظة النجف الأشرف تدفق مجموعات من الزائرين قدمت من السعودية والكويت والبحرين والإمارات، ومن المتوقع ازدياد هذه الأعداد خلال الأيام المقبلة نظرا لحلول شهر محرم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
نائب تركماني يطالب بإضافة اللون الأزرق للعلم العراقي
الدار العراقية للانباء
دعا فوزي أكرم ترزي النائب التركماني عن الكتلة الصدرية إلى إضافة اللون الأزرق المعبر عن تركمان العراق إلى التعديلات الجارية على العلم الحالي مؤكدا أن هذا المطلب يعد حقا للقومية الثالثة في البلاد. وطالب ترزي في مؤتمر صحافي عقده بمقر مجلس النواب الاثنين بتغيير تفسير وجود النجوم الثلاث في العلم الحالي إذا تعذر اضافة اللون الازرق. يشار إلى أن مجلس النواب أقر في قراءته الأولى لتعديل قانون العلم، كتابة عبارة الله أكبر باللون الأصفر وتغيير دلالات النجوم الثلاث إلى العدالة والتسامح والسلام بعد أن كانت تشير إلى دلالات لها علاقة بالأنظمة السابقة التي حكمت العراق منذ سنة 1963 .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
30 ألف جندي سيغادرون هذا العام
القبس
وصف المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ امس اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء بوزيرة الخارجية الاميركية كونداليسا رايس بالايجابي، معلنا ان رايس تحدثت عن احتمال مغادرة نحو 30 الف جندي من القوات المتعددة الجنسيات في هذا العام.واوضح «ان رايس عبرت عن ارتياحها للتطور الحاصل في العملية السياسية»، والمحت الى احتمال مغادرة نحو 30 الف من اصل نحو 160 الف جندي اميركي منتشرين في العراق، والقوات التي ستغادر هي من عديد القوات التي اعلن الرئيس جورج بوش ارسالها لدعم الخطة الامنية.واضاف الدباغ ان رايس اكدت ان الرئيس بوش هو فاتح الدول العربية والاقليمية التي زارها بشأن تقديم الدعم للحكومة العراقية وانه بحث معهم مشروع اعلان مبادئ الصداقة والتعاون بعيد المدى بين العراق والولايات المتحدة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
مسلحون يستولون على المساجد السنية ال6 فى قضاء الخالص ويقيمون(اللطميات وشعائر عاشوراء) فيها
اقرأ برس
ذكرت مصادر محلية مطلعه فى قضاء الخالص ان مجاميع من مليشيا جيش المهدى توجهت منذ الامس الى الجوامع السنية الستة فى الخالص واستولت عليها بالكامل وقامت برفع الاعلام الرمزية لشعائر عاشوراء وكما قامت بادخال مجاميع من المواطنين الشيعه لاحياء مراسم عاشوراء واقامت (اللطميات الحسينية ) حسبما ذكر شهود العيان ,جدير بالذكر ان هنالك ستة من الجوامع للطائفة السنية فى قضاء الخالص ويعد جامع العزاوى وسط الخالص اقدم واكبر واشهر هذه الجوامع .هذا ولايزال هنالك نزوح للعوائل السنية فى الخالص مستمرا وسط التوتر الامنى الذى يشهده القضاء والاعتداءات المتكررة وعمليات التصفية الطائفية والتهجير القسري الذى تقوده المليشيات المسلحة النافذة فى القضاء والتى تحكم قبضتها على كل اشكال الحياة فى الخالص.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
خبير أميركي بارز: السعودية ترغب باستبدال المالكي بعلاوي وهي تقدم دعما سريا لمجالس الصحوات
راديو سوا
نشر مجلس العلاقات الخارجية، وهو واحد من أبرز المؤسسات البحثية في الولايات المتحدة الأميركية، تقريرا جاء فيه أن الرياض ترغب في رؤية رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي معزولا عن منصبه، بسبب ما وصفه التقرير بعلاقاته الوثيقة مع إيران. ويشير التقرير الذي جاء على شكل مقابلة أجريت مع غريغوري غوس F. Gregory Gause III، وهو أستاذ العلوم السياسية في جامعة فيرمونت ومختص في الشأن السعودي، إلى أن السعوديين يودون استبدال المالكي بشخصية مفضلة لديهم مثل رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، والذي وإن كان شيعيا فإن السعوديين يرونه أقل طائفية من المالكي، حسب التقرير. ويرى غوس أن أهم تطور طرأ على المشهد السياسي في العراق، من وجهة النظر السعودية، يكمن في بروز ظاهرة مجالس الصحوة والتي قام فيها المقاتلون السنة من أبناء العشائر بمقارعة عناصر القاعدة وطردهم من مناطقهم بالتعاون مع القوات الأميركية. ويؤكد غوس أنه على الرغم من عدم وجود تصريحات علنية وأدلة دامغة على الدعم السعودي لمجالس الصحوة، بسبب الطبيعة السرية للنظام السعودي، إلا أنه متيقن من دعم الرياض لها. ويرى الباحث الأميركي أن السعوديين دعموا مجالس الصحوة بكل قواهم السياسية والمالية، ورأوا فيها جزءا من نفوذهم الطبيعي داخل العراق. ويقول غوس إنه بالرغم من إدراك السعودية من أن الشيعة يمثلون أغلبية سكانية في العراق، وأنهم سيستمرون في دورهم كمكون أساسي في نظام الحكم، إلا أن السعوديين يبدون قلقهم من أن يؤدي هذا الأمر إلى تهميش سنة العراق بشكل كبير، فضلا عن تحول الطبقة السياسية الشيعية إلى مجموعة من العملاء في يد طهران وعلى رأسهم نوري المالكي، حسب التقرير. ولكن المفارقة تكمن كما يشير غوس إلى أن الحليف الأكبر للمالكي حاليا هو جورج بوش، وعلى الرغم من أن تشكيل تحالفات بديلة عن الحكومة العراقية الحالية من خلال دعم إياد علاوي يتفق مع سياسة الإدارة الأميركية، إلا أن بوش لا يحبذ التخلص من المالكي. ويضيف غوس أن هناك ايضا جانبا شخصيا في الأمر حيث يرى أن جورج بوش يرتاح خلال تعامله مع نوري المالكي، من الناحية الانسانية. وأكد غوس الذي يعد من أبرز الخبراء في الشأن السعودي أن السعوديين يعتقدون أن أفضل طريقة لإنهاء الحرب في العراق تمكن في اختيار إياد علاوي رئيسا جديدا للوزراء، لأنهم يتصورون أن حكومته ستضم كثيرا من الوزراء السنة. ويختم غوس تقريره بالقول إنه غير متاكد من إمكانية تحقيق هذا السيناريو ولكن هذا على الأقل ما يتمناه السعوديون، حسب تعبيره.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
أردوغان: فترة الهجوم على "الكردستاني" غير محددة
الخليج
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس إنه لا يمكنه التكهن بموعد انتهاء الهجوم الذي تشنه البلاد على المسلحين الأكراد في العراق المجاور والذي بدأ في منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي. وصرح أردوغان للصحافيين في مدريد حيث التقى نظيره الإسباني خوسيه لويس رودريغيس ثاباتيرو “نأمل أن ينتهي القتال ضد الإرهاب قريباً، لكن لا نعلم الى متى سيطول القتال”.وقال أردوغان إن الهدف الوحيد هو القضاء على متمردي حزب العمال الكردستاني الذين يقيمون قواعد لهم في المناطق الجبلية الوعرة في شمال العراق، مضيفاً أنه يتم بذل كافة الجهود لعدم المساس بالمدنيين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
محافظ البصرة: سيادتنا منقوصة ونسعى لنزع سلاح المليشيات...البصرة ستتحول إلى إقليم مستقل العام الجاري...تحويل القصور الرئاسية الى اكبر منتجع سياحي على شط العرب
شبكة أخبار العراق
يوصف السيد محمد مصبح الوائلي محافظ البصرة بأنه معتدل ويمسك العصا من الوسط وقادر على مواجهة خصومه بالحقائق من دون ان يتطير من أي نقد بناء غير انه حاسم. والوائلي هو ابن البصرة وسليل عائلة بصرية لها دور مشهود في حياتها السياسية والاجتماعية والثقافية ، ولم ينقطع الوائلي عن التواصل مع مدينته التي أحبها ويكرس جل وقته لتعود كما كانت مزهوة بشطها وشناشيلها وتاريخها العريق.ورغم صعوبة هذه المهمة التي يضطلع بها الوائلي كمحافظ لأهم واخطر محافظة عراقية فأنه متفائل رغم المصاعب وحقول الألغام التي يسير فيها ، فالأمن وفرض سلطة القانون في غابة السلاح والفوضى التي تعيشها البصرة أمران لا يمكن تصورهما ان ينهض بها محافظ يتمتع بأجهزة فتية لا تمتلك من وسائل الردع إلا القليل لفرض النظام ، غير انه مصمم على مواصلة مهمته التي قال إنها ليست مستحيلة إذا توفرت النيات الحسنة وتخلت بعض القوى عن السلاح؛ معربا عن ان هناك تقدما ملحوظا قد بدأ في هذا المجال منذ انسحاب القوات البريطانية من محيط البصرة.ولم يكتف الوائلي الذي يحلم بالبصرة عاصمة اقتصادية مزدهرة فقط ، وإنما يسعى إلى إنهاء عسكرة المواطن البصري وتحويله الى الحياة المدنية وهذا الهدف برأي الوائلي رغم صعوبته إلا انه ممكن بعد ان تسلم البصريون مسؤولية الأمن من قوات الاحتلال البريطانية .سألنا محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي الذي يزور عمان حالياً عن المخاطر التي يواجهها في عمله ، فرد قائلاً " نواجه ضغوط سياسية من دول إقليمية تحاول فرض أجندتها على البصرة خلافا للقوى وبالضد من إرادة أهل البصرة موضحاً ان البصرة بعد ان تسلمت الملف الأمني خطت خطوات عملية على طريق تحقيق الأمن والاستقرار ، غير انه اعترف بصعوبةالمهمة وضرورة المواصلة لتنعم بها البصرة بالامن والاستقرار رغم التجاذبات بينال قوى والأحزاب التي تسعى للعب دور في ادارة البصرة.وأضاف ان إعادة جديدة لهيكلة الأجهزة الامنية شملت قوات الجيش والشرطة منحتنا فرصة لتجاوز بعض الإشكالات في أداء عمل هذه القوات خصوصاً استبدال الفرقة العسكرية التي كانت مسؤولة عن الامن في البصرة وكان كل منتسبيها من أهل البصرة بفرقة مماثلة لكن كادرها ومنتسبيها من خارج البصرة ، ما جنبنا بعض الإشكالات خصوصاً انحياز قيادة وقواعد هذه الفرقة الى هذا الطرف او ذلك.وشدد على ان اخطر ما يواجهنا حالياً بعد ان انيطت مسؤولية الأمن إلى القوات العراقية هو سلاح امجموعات المسلحة موضحاً ان العمل جار وبالتنسيق مع الأحزاب والقوى العاملة على الساحة البصرية الى نزع السلاح من يد هؤلاء وحصره بيد الدولة فقط لتجنب تداعيات وجود هذا السلاح بيد من لا يحملون صفة رسمية. وأشار الى ان تدخلات دول الجوار له انعكاسات سلبية على الأوضاع في البصرة موضحاً ان البصرة لها حدود طويلة مع ايران سواء كانت برية او بحرية لا يمكننا مراقبتها ورصدها بصورة تصل طموحنا الذي انجزنا الجزء الكبير منه لمنع التسلل الى الاراضي العراقية.ونوه الى ان القوات البريطانية والقوات الأجنبية الساندة لها كانت غير قادرة هي ايضاً على ضبط الحدود مع ايران ووقف عمليات التهريب والتسلل وهذا برأينا مشكلة سنواجه تداعياتها على الأوضاع في البصرة.وافاد ان شط العرب ومنطقتي مجنون والشلامجة هي من المناطق المهمة التي لا بد من السيطرة عليها لتنعم البصرة بالامن بعد منع التسلل والتهريب الى العراق موضحاً ان الاجهزة الامنية الحالية تعمل ما في وسعها على مراقبة ومنع التسلل من هذه المناطق .ونبه الى قيام سكان المدن التي تمر بها خطوط نقل النفط العراقي بسرقة النفط، غير انه أكد انه ليس بالشكل الذي تتداوله وسائل الإعلام.وأقر محافظ البصرة ان السيادة الجوية في مطار البصرة بيد ادارة البصرة الا ان الاجواء العراقية عامة ما زالت بيد قوات الاحتلال الامريكي رغم انتقال مسؤولية امن البصرة من القوات الاجنبية الى القوات العراقية ، موضحاً إنها سيادة قد تكون منقوصة ضمن الاعتبارات والقرارات الدولية لان القوات الأمريكية هي من تتولى مسؤولية مراقبة حركة الطائرات داخل العراق.وقلل من أهمية التقارير التي تحدثت عن اتساع ظاهرة استهداف النساء في البصرة قائلاً ان الحديث عن هذه الظاهرة مبالغ فيها في محاولة للتأثير على دور المرأة في البصرة بجانب اخيها الرجل في الحياة البصرية .وشكا محافظ البصرة من تدخل بعض الحركات السياسية غير الرسمية من غير ان يسميها على مقاليد السلطة في المحافظة بشكل غير دستوري الذي سيقود فيما ذاذ تركت هكذا الى الفوضى داعياً الى ان تكون قيادة البصرة وسلطتها نابعة من الدستور والقانون والنظام لا إلى شرعية المتحاربين على حد قوله. واشار الى ان تحقيق الامن والاستقرار من اولى مهماته الذي قال انه سيكرس جهوده بالتعاون مع الأجهزة الامنية لإبقاء البصرة أمنه كما كانت وبعيدة عن التجاذبات السياسية.وتوقع الوائلي ان تتحول البصرة الى اقليم مستقل العام الحالي لتكون نواة لنهضة اقتصادية وعمرانية شاملة ستحول البصرة الى ورشة عمل هائلة في المنطقة .وكشف محافظ البصرة النقاب عن تحويل اربع قصور رئاسية مساحتها (300) دونم في البصرة إلى اكبر منتجع سياحي في المنطقة على ضفاف شط العرب، موضحاً ان هذه القصور سبق وان بناها الرئيس الراحل صدام حسين الى الرئيسين المصري حسني مبارك واليمني علي عبد الله صالح والعاهل الاردني الراحل الملك حسين والرابع لمجلس التعاون العربي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
طائرات تركية تغير على مواقع كردية في العراق
وكالة الأخبار العراقية
نقلت قنوات تلفزيونية تركية عن مسؤولين عراقيين قولهم يوم الثلاثاء إن الطائرات الحربية التركية قصفت معسكرات يستخدمها مقاتلو حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.وقالت شبكة (سي.ان.ان) التركية إن المنطقة المستهدفة أخليت من السكان بالفعل.ولم يتسن على الفور التحقق من صحة التقارير.وضربت الطائرات الحربية التركية مرارا أهدافا للحزب الكردي في المنطقة الجبلية في شمال العراق في ديسمبر كانون الأول كما قامت القوات التركية بغارات محدودة عبر حدود العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
مقتل أمير في القاعدة واعتقال ستة إرهابيين شمال بغداد
أقرأ برس
اعلنت مصادر امنية عراقية رفيعة المستوى الثلاثاء مقتل احد أمراء تنظيم القاعدة واعتقال ستة اخرين خلال عمليات دهم في مناطق متفرقة شمال بغداد الثلاثاء. وقال اللواء حمد نامس ياسين قائد شرطة محافظة صلاح الدين كبرى مدنها تكريت (180 كلم شمال بغداد) لوكالة فرانس برس ان "قوات الشرطة قتلت حميد عكاب جمعة احد امراء القاعدة في ناحية الشرقاط (330 كلم شمال بغداد)". واوضح ان "عملية دهم نفذتها قواتنا في قرية العيسى شمال الشرقاط اسفرت عن مقتل الارهابي الذي بادر باطلاق النار". واكد ياسين ان "جمعة مطلوب لمشاركته بعمليات ارهابية". على الصعيد ذاته اعلن العميد سرحد قادر من شرطة كركوك (255 كلم شمال بغداد) ان "ستة ارهابيين اعتقلوا خلال عمليات دهم نفذتها قوة عراقية". واوضح ان "حملة مداهمات نفذتها قواتنا في مناطق متفرقة في محافظة كركوك اسفرت عن اعتقال ستة ارهابيين". واشار الى عثور القوات على وثائق خاصة بتنظيم "دولة العراق الاسلامية" احد تنظيمات القاعدة في العراق خلال المداهمات التي اعتقل خلالها اثنان من المشتبه بهم ايضا. وتشن قوات اميركية وعراقية مشتركة منذ الثلاثاء الماضي عملية "فانتوم فينيكس" في اربع محافظات شمال بغداد هي بعقوبة والتاميم وصلاح الدين ونينوى.

ليست هناك تعليقات: