Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

السبت، 19 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 17-1-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
إهداء "سيوف المارينز" تقديرا للصداقة و التضحيات- الفلوجة
موسوعة النهرين
فيلق القوة المتعددة الجنسيات - العراق
بيان صحفي
مكتب الشؤون العامة - معسكر فيكتوري
رقم البيان الصحفي: 20080115-03
التاريخ: 15 يناير / كانون الثاني 2008
معسكر الفلوجة،العراق- منحت قيادة القوة المتعددة الجنسيات-غرب "سيف ضابط المارينز" لشيخين فاضلين من محافظة الأنبار يوم 14 يناير/ كانون الثاني تقديرا للعلاقة التي تربطهم بقوات التحالف و التقدم الذي تم تحقيقه خلال السنة الماضية.
و قدم الجنرال غاسكين قائد عام القوة المتعددة الجنسيات-غرب، و نائبه الجنرال جون آلن "سيف ضابط المارينز" لكل من الشيخ الفاضل عامر عبد الجبار علي سليمان العسافي من "اتحاد قبيلة الدليم" و الشيخ أحمد أبو ريشة رئيس "مجلس صحوة العراق".
و تم تقديم السيفين تقديرا لهما على تفاني أبناء عشائرهم و التضحيات التي قدموها في سبيل محاربة القاعدة في العراق، و لتعاونهما مع الحكومة المحلية، و بدئهما عمليات إعادة إعمار المنطقة.
هذا و قد تمت تلاوة نص "إعلان الصداقة" عندما تم تسليم السيفان للشيخان الأفاضل :" نحن القوات المتعددة الجنسيات المخلصة مع قادة و شيوخ قبائل الأنبار الفاضلين نؤكد على هذه الصداقة المتينة التي تربط بيننا، و نحتفل بالاتحاد الذي يجمعنا، ونخلد ما قدمه أبناء محافظة الأنبار من تضحيات كبيرة في سبيل تحقيق الوحدة و الأمن و الإزدهار لكل سكان محافظة الأنبار و العراق العظيم."
و يرجع تقليد "سيف ضابط المارينز" إلى سنة 1805 حين سلم أمير طرابلس حاميت هذا السيف للملازم أول "بريسلي أو بانون" تكريما لأواصر الصداقة. و سيف يتم منح "سيف ضابط المارينز" للمزيد من شيوخ الأنبار الأفاضل اعترافا بجهودهم و تقديرا لمساهماتهم الجبارة. و أيضا لتجسيد الصداقة المستمرة بينهم و بين قوات التحالف.
و لقد اصبحت الأنبار محافظة يضرب بها المثل من حيث الأمن و مشاريع إعادة البناء التي تمت في عام 2007. و حركة "الصحوة" التي يقودها الشيوخ كانت حافزا قويا لانضمام أبناء العشائر إلى صفوف الشرطة و الجيش العراقيان.
و لقد أسفر تعاون قوات الأمن العراقية مع قوات التحالف و دعم أهالي المنطقة إلى طرد الإرهابيين و المتمردين من مدنهم. كما عاد زعماء العشائر الذين فروا في وقت سابق بسبب ارتفاع موجة العنف. و الحكومة المحلية تعمل مع قادة المحافظة لمساعدة سكان محافظة الأنبار
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
كركوك.. إصابة شرطي في انفجار سيارة مفخخة
PUKmedia
صرح مصدر من شرطة نجدة كركوك في تصريح خاص لموقعنا ان سيارة مفخخة نوع أوبل أوميكا انفجرت في شارع عبدالرحمن الغافقي بحي 1 حزيران في مدينة كركوك، وأسفر الانفجار عن إصابة أحد أفراد الشرطة، بالإضافة الى الحاق أضرار مادية جسيمة بممتلكات المواطنين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
الموصل..اصابة 5 مدنيين بانفجار سيارة على دورية امريكية
PUKmedia
اعلن العميد سعيد احمد الجبوري مدير اعلام شرطة نينوي في تصريح لموقعنا اليوم الاربعاء عن إنفجار سيارة مفخخة يقودها إرهابي إنتحاري على دورية للقوات المتعددة الجنسيات في حي المالية بمدينة الموصل.
واضاف مدير اعلام شرطة نينوى ان الإنفجار أسفر عن اصابة 5 مدنيين بجروح، مشيراً الى ان خسائر القوات المتعددة الجنسيات لم تعرف بسبب الطوق الامني الذي فرضة تلك القوات
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
شرطة ميسان تضبط كدس عتاد كبير إلى الشرق من مدينة العمارة
موسوعة النهرين
ضبطت مفارز مديرية المتابعة في قيادة شرطة ميسان كدساً كبيراً من العتاد إلى الشرق من مدينة العمارة يحتوي على كمية كبيرة من صواريخ كاتيوشا وقنابر هاون عيار ( 120 ملم ) وأكد العميد علي وهام المالكي قائد شرطة محافظة ميسان أن هذه الاعتدة ضبطت بعد توفر معلومات عن تواجدها حيث تم وعلى الفور التوجه إلى المكان المذكور وبأشرافنا شخصياً و تم ضبط لكدس الذي يحتويها والذي بلغ عدد المقذوفات فيه ( 953 ) بين قمبرة هاون عيار ( 120ملم ) وصواريخ كاتيوشا وأضاف المالكي انه تم الاتفاق مع اللواء الأول في الفرقة العاشرة في الجيش العراقي على استلامها بغية الاستفادة منها ، مشيراً في الوقت ذاتهِ إلى التعاون الجاد والمثمر من قبل أبناء ميسان مع الأجهزة الأمنية معاهداً إياهم على سعي قيادته الجاد في توفير الأمن والسلام في ربوع المحافظة .
وفـي السياق ذاته ضبطت مفارز مديرية شؤون السيطرات ( 20ملم ) قذيفة هاون عيار (120 ملم) بعد أخبار سيطرة المشرح من قبل احد المواطنين عن تواجدها حيث تم رفعها من قبل منتسبي السيطرة المذكورة وتسليمها إلى مديرية مكافحة المتفجرات في قيادة شرطة ميسان ، إلى ذلك ضبطت مفارز شرطة النجدة صندوق قرب احد المطاعم في مركز مدينة العمارة يحتوي علـى قذائف هاون عدد ( 2 ) وقمبرة مدفع نوع ( SBG) عدد ( 8 ) وعدسة صغيرة وأسلاك حيث تم رفعها وتسليمها إلى مديرية مكافحة المتفجرات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
الملف العراقي على أجندة مباحثات مبارك وبوش بشرم الشيخ
PUKmedia
وصل الرئيس الامريكي جورج بوش صباح اليوم الاربعاء الى منتجع شرم الشيخ في زيارة لمصر استغرقت عدة ساعات بختام جولة له في منطقة الشرق الاوسط تضمنت اسرائيل والاراضي الفلسطينية والبحرين والكويت والامارات والمملكة العربية السعودية، وكان في استقبال الرئيس بوش لدى وصوله الى مطار شرم الشيخ الرئيس المصري حسني مبارك واحمد نظيف رئيس الوزراء وعدد من المسؤولين المصريين.
وبحث الرئيسان مبارك وبوش تطورات وقضايا المنطقة وفي مقدمتها الملف الفلسطيني - الاسرائيلي والاوضاع في العراق والتطورات الراهنة على الساحة اللبنانية والملف النووي الايراني وقضايا دارفور والصومال.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
المقدادية : القاء القبض على الذباح احمد الكرخي منفذ مجزرة دويلة
الملف برس
افادت مصادر امنية مسؤولة في مدينة المقدادية ( 45 كم شرقي بعقوبة ) مساء اليوم الاربعاء ان قوة عراقية مشتركة من الشرطة والجيش العراقي مدعومة بالاليات والمروحيات قوات متعددة الجنسية تمكنت خلال ال48 ساعة الماضية من اعتقال 53 مسلحا ارهابيا من تنظيم القاعدة في سلسلة من المداهمات لقرى خرير وسنيجة والقلعة وسويدي في محيط ناحية الوجيهية التابعة لمدينة المقدادية في اطار الصفحة الثانية من عمليات حصاد الاقوياء الجارية تنفيذها في المدينة منذ مطلع الاسبوع الحالي.
ومن جانبهم, ذكر شاهد عيان، من منتسبي مجلس اسناد عشائر الوجيهية شاركوا القوات العراقية في الاستدلال وتقديم المعلومات الاستخبارية, لمراسل الملف برس في ديالى " ان الارهابي الذباح احمد عبد مهدي الكرخي الملقب باحمد عنيدة , المشرف على تنفيذ جريمة ابادة ابناء عشيرة الباوية في قرية الدويلة في وقت سابق والتي راح ضحيتها 47 شهيدا , وذبحه لعريس شيعي ورمي جثته في مبزل, من ضمن المعتقلين فضلا عن امراء الارهاب محمد هادي هزاع الكرخي وداود سلمان عبد الدهلكي وبلال حسوني الدايني وخضير الزيدي
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
الجيش الامريكي: التعرف على جثة (ابو ليلى السوري) احد زعماء القاعدة في ديالى
اصوات العراق
قال الجيش الامريكي في العراق، الاربعاء، انه تمكن من التعرف على ما يعتقد انها جثة احد زعماء تنظيم القاعدة، كانت القوات الامريكية قد قتلته في 30 من كاون الاول ديسمبر الماضي قرب المقدادية. مشيرا الى ان القتيل هو (ابو ليلى السوري) الذي يرتبط بعلاقات مع (ابو ميسرة) المستشار الديني لـ (ابو ايوب المصري).
واوضح بيان للجيش الامريكي، حصلت الوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) على نسخة منه الاربعاء، أن "(ابو ليلى السوري) والمعروف ايضا باسم (ابو عبد الرحمن) هو واحد من اهم زعماء تنظيم القاعدة العامل في محافظة ديالى (شمال شرق بغداد)."
واضاف البيان ان "المدعو (ابو ليلى السوري) بدأ يعمل في شبكة لتنظيم القاعدة في منطقة حوض نهر ديالى منذ تشرين الاول اكتوبر من العام 2006،... وكان على صلة مباشرة بـ (ابو ميسرة) المستشار الديني الاقدم لزعيم التنظيم ابو ايوب المصري، والذي قتلته قوات التحالف في 17 تشرين الثاني نوفمبر الماضي."
وكان بيان للجيش الامريكي، قال في بداية كانون الاول ديسمبر انه تعرف على جثة احد قادة تنظيم القاعدة المدعو(ابو مسيرة) الذي قتل خلال عملية للجيش الامريكي شمال شرقي سامراء في 17 من تشرين ثان نوفمبر الماضي.
وقال البيان إن "قوات التحالف قتلت (ابو ليلى السوري) في 30 كانون الاول ديسمبر الماضي قرب المقدادية، وبعد ان اشتبكت مع مسلحين في المكان المستهدف، وقتلت اثنين منهم بعد ان استدعت الدعم الجوي."
وقال البيان ان القوات المهاجمة "وجدت في المكان مخبأين للاسلحة، احتويا على 10 بنادق، وثمان رمانات يدوية، واربع سترات واقية، و20 مخزن بندقية، و1000 باوند من الذخيرة."
واضاف البيان ان احد المسلحين الذين قتلا في الهجوم، كان يرتدي سترة ناسفة، والذي عرف فيما بعد بانه (ابو ليلى السوري).
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
جرح ضابط شرطة بالدور بانفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارته
اصوات العراق
ذكر مصدر في مركز التنسيق المشترك بمحافظة صلاح الدين، ان مدير المركز في قضاء الدور أصيب، الثلاثاء، بجروح "خطيرة" استدعت بتر رجله جراء انفجار عبوة ناسفة زرعت داخل سيارته ادت ايضا لجرح حارسين له.
وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) ان"عبوة ناسفة كانت مزروعة في سيارة العقيد عبدالباسط عبدالقادر الدوري مدير مركز التنسيق المشترك في الدور انفجرت اثناء صعود الدوري فيها متوجها من منزله الى مقر عمله وسط الدور".
وأضاف ان الانفجار أدى الى اصابة الدوري بجروح خطيرة وتسبب في بتر احدى رجليه مع اصابة اثنين من حراسه بجروح متوسطة.
ويتبع قضاء الدور محافظة صلاح الدين ويقع شرق مدينة تكريت مركز المحافظة التي تقع بدورها على مسافة 175 شمال بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
مفتي سوريا: لعن الله من يقتل فلسطينيا أو إسرائيليا او عراقيا
العربية
الوسط
أكد مفتي سوريا الشيخ أحمد حسون على رفض أعمال القتل والعنف بإسم الدين، نافيا وجود "حرب مقدسة، بل السلام هو وحده المقدّس". وقال: "لعن الله كل من يقتل طفلاً أو شخصا، فلسطينيا أو إسرائيليا أو عراقيا، لأنه يقتل الإنسان الذي كرمه الله، بمعزل عن ديانته"، مؤكدا أن الإسلام والتطرف لا يلتقيان.
جاء كلام حسون في كلمة ألقاها أمام البرلمان الأوروبي، ضمن افتتاح فعاليات العام الأوروبي 2008 للحوار بين الثقافات. واعتبر أن "الديانات كلها، بما فيها الإسلام، هي ديانات حب وسلام، وهي ترفض القتل"، مشددا على أن "التطرف ليس ملازما للعالم الإسلامي، بل هو نتيجة ظلم لحق بالمسلمين".
ودعا المفتي أصحاب الثقافات المختلفة للتكاتف لمواجهة الشر قائلاً "لو هدمت الكعبة، وهي التي بناها أبو البشر، لظهر من سيبنيها، لو هدمت كنيسة القيامة أو المسجد الأقصى، فسيظهر من يعيد البناء، ولكن لو قتل الإنسان، فمن يعيد إليه الحياة"، وفق ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" الأربعاء 16-1-2008.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
طالباني يوعز بتعيين حراس لكنائس ومدارس المسيحيين في كركوك
وكالة الصحافة العراقية
امر الرئيس جلال طالباني بتعيين حراس للكنائس والمدارس المسيحية في كركوك بعد موجة الهجمات ضدها قبل ايام ، و أعلن محمود عثمان عزيز مسؤول مكتب كركوك للعلاقات الوطنية والكردستانية التابع للإتحاد الوطني الكردستاني، ان طالباني وافق على إقتراح تقدّم به مكتبنا ، حول تعيين حراس لحماية (9) كنائس ومدرستين مسيحيتين في كركوك" ، مشيراً إلى تعيين كل اربعة حراس لكل مدرسة وكنيس ، وقال "عزيز" أن الهدف من وضع تلك المدارس والكنائس تحت الحراسة هو لحماية الأخوة المسيحيين من الإرهابيين والأعداء " حسب قوله ، ويذكر أن هذا القرار قد جاء بعد إنفجار سيارتين أمام كنيستين في مدينة كركوك في الإسبوع الماضي ، إلا أنها لم تخلف أي ضحايا في الأرواح
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
دمشق تفتح منفذ البوكمال مع العراق أمام الشاحنات
وكالة الصحافة العراقية
قررت سوريا فتح معبر جديد للشاحنات وحركة العبور (ترانزيت) مع العراق منتصف شباط المقبل ليصل عدد المعابر الحدودية بين البلدين إلى ثلاثة ، وذكرت صحيفة "البعث" السورية الرسمية أن السلطات قررت فتح معبر البوكمال الحدودي جنوب شرق سوريا مع العراق أمام حركة الشاحنات والترانزيت في 15 شباط المقبل بعد أن افتتح المعبر أمام السيارات السياحية والركاب مطلع الشهر الماضي ، وتوقع أمين جمرك البوكمال أن يستقبل المعبر ما بين 100 إلى 200 شاحنة يوميا عند افتتاحه مشيرا إلى أن نحو 30 سيارة سياحية تمر من المعبر يوميا
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
سقوط قذيفتي هاون على المنطقة الخضراء وسط بغداد
اصوات العراق
ذكر مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن قذيفتي هاون سقطتا، مساء الأربعاء، على المنطقة الخضراء المحصنة وسط العاصمة بغداد، دون معرفة الخسائر الناجمة عن القصف.
وقال المصدر للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) إن المنطقة الخضراء " تعرضت، مساء اليوم (الأربعاء)، إلى قصف بقذيفتي هاون.. دون معرفة الخسائر" البشرية أو المادية.
وكانت المنطقة الخضراء تعرضت، مساء أمس (الثلاثاء)، إلى سقوط خمس قذائف هاون عليها، دون معرفة الخسائر الناجمة عن القصف.
وتمتد المنطقة الخضراء، التي يطلق عليها أيضا ( المنطقة الدولية)، من جسر الجمهورية وسط بغداد، باتجاه منطقة الحارثية بمحاذاة (نهر دجلة).
وتعتبر تلك المنطقة من أكثر المناطق تحصينا في بغداد، وتضم مجمع السفارة الأمريكية ومبني السفارة البريطانية في العراق، فضلا عن مقار الحكومة ومجلس النواب وعدد من الوزارات العراقية الهامة.
وعمدت القوات الأمريكية إلى إحاطة (المنطقة الخضراء) بسور يزيد ارتفاعه على أربعة أمتار، على شكل عوارض كونكريتية تمتد إلى مسافات كبيرة ومعززة بأسلاك شائكة، إضافة إلى تمتعها بإجراءات أمنية في غاية الشدة وصعبة الإختراق.
لكن رغم تلك الإحتياطات كلها، كثيرا ما تقصف المنطقة بقذائف الهاون من مناطق بعيدة. كما سبق أن تعرضت إلى اختراقات أمنية في الداخل، حيث نجح "إنتحاري" في تفجير نفسه بحزام ناسف كان يرتديه، في نيسان/ أبريل من العام الماضي، داخل كافتيريا ملحقة بمقر مجلس النواب.. ما اسفر عن مقتل عضو في البرلمان من (جبهة التوافق العراقية)، إضافة إلى إصابة عدد من النواب ينتمون إلى مختلف الكتل السياسية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
ارتفاع حصيلة انفجار باب المعظم إلى ثلاثة قتلى وسبعة جرحى
اصوات العراق
قال مصدر في الشرطة العراقية إن حصيلة انفجار العبوة الناسفة التي استهدفت تجمعا للباصات في منطقة باب المعظم وسط بغداد صباح الاربعاء ارتفعت الى ثلاثة قتلى وسبعة جرحى، فيما قال شهود عيان إن سيارات الاسعاف هرعت إلى مكان الانفجار لنقل القتلى والجرحى.
وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عنه اسمه، للوكالة المستقلة لأنباء (أصوات العراق) أن "حصيلة انفجار العبوة الناسفة التي استهدفت تجمعا للباصات في منطقة باب المعظم وسط بغداد صباح الاربعاء ارتفعت الى ثلاثة قتلى وسبعة جرحى".
ومن جانب آخر، قال شهود عيان لـ(أصوات العراق) إن العبوة كانت انفجرت قرب مجمع الكليات في باب المعظم وسط بغداد، وان سيارات الاسعاف هرعت إلى مكان الانفجار لنقل القتلى والجرخى.
وكان مصدر أمني قد قال في وقت سابق إن عبوة ناسفة كانت موضوعة عند مكان تتجمع فيه باصات نقل الركاب انفجرت في وقت مبكر من صباح اليوم الاربعاء في منطقة باب المعظم وسط بغداد، أسفرت عن مقتل شخصين واصابة أربعة آخرين بجروح.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
العراق يرفع السعر الرسمي لصادراتِ خام البصرة
قناة السومرية
قالَ مسؤولٌ في قطاع ِ النفط إن العراق رفعَ السعر الرسمي لصادراتِ خام البصرة الخفيف للتحميل في شباط المُقبل للمُستهلكينَ في الولاياتِ المُتحدة، وتركَ السعر مُستقراً للعُملاء في آسيا وأوروبا. وقالَ المسؤول إنَ سعرَ بيع خام كركوك للتحميل في الشهر المُقبل سيُقرر خلالَ أيام. وارتفعَ سعرُ خام البصرة للتصدير للولاياتِ المُتحدة إلى سعرِ خام تكساس الوسيط ناقص ستة دولارات فاصل خمسةٍ وستينَ في المئة من سعرِ خام تكساس الوسيط ناقص تسعة دولارات فاصل خمسة بالمئة في كانون الثاني. وللعُملاء في أوروبا، إستقرَ سعرُ خام البصرة للتحميل في شباط على متوسطِ أسعارِ خامات برنت وفورتيس وأوسبرج وايكوفسك ناقص خمسة دولارات فاصل عشرة في المئة دون تغيير عن كانون الثاني. واستقرَ سعرُ التحميل في الشهرِ المُقبل لعملاءٍ في آسيا على متوسطِ سعر خامي عُمان ودبي ناقص دولاراً فاصل خمسينَ في المئة دون تغيير ٍ عن الشهر الحالي.
وفي سياق منفصل، قالَ مصدرٌ في الشحن ِ البحري إنَ صادرات خام كركوك عبرَ خط الأنابيب الشمالي الى تركيا لا تزالُ متوقفة اليوم. وقالَ المصدر إنَ النفط لم يتدفق عبرَ خطِ الأنابيب الى مرفأ جيهان التركي منذ يوم الجمعة، رغم أن مسؤولاً عراقياً قالَ إن عملية الضخ استؤنفتْ يوم السبت.
وعلى صعيد اخر، قالَ الأمينُ العام لأوبك عبد الله البدري إنَ المُنظمة سترفعُ إنتاجَ النفط إذا تطلبَ الأمر، في اجتماعيها المُقبلين في شباط و آذار، مؤكداً في المُقابل أنَ الإمدادات العالمية كافية في الوقتِ الحالي، والمُضاربين هم أكبرُ عامل ٍ يُحركُ الأسعار.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
أكاديميون يحذرون من التناقص في كميات المياه الواردة الى العراق ووزيرة البيئة تتعهد بنشر بيانات عن الفحوصات النوعية للمياه
المركز الإعلامي للبلاغ
ألهبت البحوث والمناقشات التي شهدتها جلسات مؤتمر ((التحديات البيئية في العراق)) الذي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع منظمة طبيعة العراق، حماس الشخصيات العلمية والأكاديمية والرسمية التي شاركت في أعماله، وبددت قسوة الأجواء الثلجية التي غطت مدينة السليمانية والجبال المحيطة بها طوال مدة المؤتمر. وأجمع المشاركون في المؤتمر على إن التحديات الجسيمة التي تواجه البيئة العراقية، ومعدلات التلوث غير المسبوق الذي تعاني منه حالياً، بحاجة إلى جهد محلي ودولي استثنائي ومكثف، لوقف التدهور الخطير الذي تعاني منه بيئة العراق، ومعالجة آثاره وتداعياته التي تهدد العراقيين الآن ومستقبلاً. كما ناقش المؤتمرن (17) بحثاً عالجت مواضيع بيئية متنوعة ، ركزت بنحو كبير على موارد العراق المائية، والأهوار العراقية، والتنوع البيئي، وتردي نوعية مياه الأنهار، والتأثيرات الخطيرة للتلوث على صحة العراقيين ومستقبلهم، والتشريعات البيئية، وغيرها من المواضيع.
وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ((د.عمار عزيز محمد علي))، أكد في كلمته التي استهلت بها أعمال المؤتمر، إنّ حماية البيئة وتحسينها يعد من أعمال الذود عن حاضر العراق ومستقبل الأجيال الجديدة، لأن الآثارَ السلبية للتدهور البيئي، امتدت على المستوين الاجتماعي والاقتصادي، وباتت تتطلب رؤيةِ إستراتيجية تأخذُ بنظرِ الاعتبار دمجَ جميعِ السياساتِ المحركة لقوة المجتمع، بهدف إعادةِ توجيهِه نحو خططٍ ترقى إلى مستوى التحدي الذي تمثلَهُ الثورةُ العلميةُ والتكنولوجية التي يشهدها العالم حالياً. من جانبه وكيل وزارة البيئة ((د.كمال حسين)) تساءل عن الكيفية التي يمكن بها الحفاظ على البيئة مع استهلاكنا الجائر لوسائل الطاقة التقليدية، وسلوكياتنا اليومية (المؤذية) للبيئة.. وما هي المصادر الجديدة أو البديلة للطاقة، والسلوكيات التي يمكننا اللجوء إليها لتحقيق التوازن البيئي المطلوب.. مؤيداً ضرورة تكثيف الجهود الوطنية لوضع إستراتيجية تنموية جديدة تراعي الاعتبارات والضوابط البيئية، وتوفر مستلزمات تحقيقها.. ودعا إلى التخلص التدريجي من الصناعات الملوثة للبيئة.. وإحلال أخرى صديقة للبيئة مكانها.. ووضع الأطر والتشريعات القانونية الجديدة والمناسبة لتحسين البيئة وحمايتها.. واستكمال إجراءات انضمام العراق للاتفاقيات البيئية الدولية والإقليمية.. وتفعيل دور الجهات البيئية الرقابية.. وتفعيل الجهد العلمي والبحثي البيئي ودعمها لاسيما في قطاع التعليم العالي.. وإنشاء الهيئة الوطنية للطاقات البديلة وبحوث البيئة ودعم التنمية المستدامة. وركز مستشار وزارة الدولة لشؤون الأهوار ((د.عباس بلاسم))، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، على جريمة تجفيف الأهوار، التي ارتكبها النظام السابق، وتداعياتها البيئية والإنسانية، مشددا على ضرورة توافر الإرادة السياسية لإزالة آثار جريمة تجفيف الأهوار.. وأهمية تكاتف الجهود الوطنية الخيرة لوضع إستراتيجية بيئية وتنموية جديدة من شأنها جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لهذه المنطقة.
وشهدت جلسة الافتتاح ثلاثة محاضرات تعاقب على إلقائها مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ((د.محمد عبد الله النجم))، ببحثه الموسوم ((التحديات التي تواجه مستقبل الثروة المائية في حوضي دجلة والفرات وعلاقتها بالقانون الدولي)).. ومدير عام منظمة طبيعة العراق ((د.عزام جواد علوش)) ببحثه عن واقع الأهوار وسبل إنعاشها.. و((د.عبد الحميد محمد جواد العبيدي)) ببحثه الموسوم ((خطط العمل البيئية وأولويات العمل))، اتسمت بالحيوية وملامسة أكثر من وتر حساس لدى المشاركين رسميين كانوا أم أكاديميين أم متخصصين. وخلصت النقاشات التي شهدتها الجلسة، إلى ضرورة المطالبة بحقوق العراق المائية المكتسبة منذ أكثر من خمسة آلاف سنة، والضغط على دول الجوار بنحو مباشر أو غير مباشر، من خلال العلاقة مع الدول الصديقة والشقيقة، لتوقيع اتفاقيات عادلة لتقاسم المياه، مع ضرورة التأكيد على نوعية المياه الواردة وكميتها في آن معاً.. محذرين من مغبة التناقص المطرد في كميات المياه الواردة للعراق وتردي نوعيتها، بسبب السياسات المائية التي تنتهجها دول الجوار (تركيا، سوريا وإيران)، وعدم مراعاتها حقوق العراق التاريخية وفق قواعد الاتفاقيات التي تنظم العلاقة بين الدول المتشاطئة.
الحاضرون من جانبهم طالبوا بضرورة تنفيذ برنامج وطني لإنعاش الأهوار وإعادة الحياة لها، للتخفيف من آثار الكارثة البيئية الناجمة عن تجفيفها، مستعرضين أكثر من رؤية واعدة بهذا الشأن أبرزها ما طرحه المدير العام لمنظمة طبيعة العراق ((د.عزام جواد علوش))، وما تضمنته مبادرة رئيس الوزراء من رؤى إستراتيجية للواقع الزراعي والمائي العراقي.. وشددوا على أهمية مراعاة مشاريع إعادة الحياة للأهوار لأسس عصرية تنعش بيئتها، وتعيد الكرامة لأهلها.. مع مراعاة نوعية المياه، وكميتها، وتوقيت إطلاقها (نهاية الشتاء إلى بدية الربيع)، والتنوع الأحيائي في المنطقة، وضرورة التركيز على الاقتصاد الاجتماعي والتنمية المجتمعية المستدامة.. كاشفين عن إمكانية استرجاع (75%) من الأهوار، اعتماداً على موارد العراق المائية الذاتية، إذا ما وجدت الإرادة السياسية لذلك.
وحذروا من خطر التردي المستمر في نوعية مياه دجلة والفرات، وعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري بل وحتى الحيواني!!!، في الكثير من المناطق، لاسيما في وسط العراق وجنوبه.. محذرين من مغبة عدم تدارك الأمر، لما تحتويه هذه المياه من ملوثات وعناصر ثقيلة وسامة، يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض لاسيما السرطانية، للمواطنين عند استهلاكها.. منوهين إلى أن بعض الجهات الرسمية وغير الرسمية تعد الأنهار بمثابة (مجار مفتوحة!!!) لرمي النفايات والتخلص منها، مهما كانت نوعيتها أو خطورتها أو درجة سميتها.. وكشف آخرون أبرزهم ((د.خلدون البصام)) عن حدوث تحولات (دراماتيكية) في نوعية مياه نهري دجلة والفرات، وما تحتويه من ملوثات بمعدلات تفوق الحدود المسموح بها بأضعاف مضاعفة، بعد تخطيها مناطق معينة من وسط العراق وجنوبه (لاسيما الحلة والشنافية)، وطالب المشاركون بضرورة إجراء مسوحات ودراسات نوعية متواصلة لمياه الأنهار في عموم العراق، وتحديد مسببات التلوث ووضع الحلول الجذرية لها.. والحاجة الملحة لاستكمال شبكة محطات معالجة المياه الثقيلة في المدن الواقعة على ضفافها.. والسيطرة على مياه البزل وعدم تصريفها إلى مياه دجلة أو الفرات بنحو عشوائي. ورداً على مطالبة العديد من الباحثين الأكاديميين بضرورة حصولهم على بيانات دورية موثقة عن القياسات والفحوصات النوعية التي تجريها الجهات الرسمية ذات العلاقة، لمياه دجلة والفرات، ليتمكنوا من إجراء دراسات وبحوث رصينة يمكن الركون إليها.. تعهدت وزير البيئة ((نرمين عثمان)) بتزويدهم بهذه البيانات شهرياً، مما بعث الارتياح والتقدير في نفوس المشاركين، وأثبت حرص الحكومة وجديتها في استثمار الطاقات العلمية الوطنية في التصدي للمشاكل البيئية. وحث المشاركون في المؤتمر الجهات المعنية على ضرورة عد ترشيد استهلاك المياه، والتوعية بأهميتها والمحافظة عليها، من مواضيع الأمن الوطني العراقي الملحة.. مطالبين بإحداث تغييرات جذرية في طرق استهلاكها على الأصعدة المنزلية والخدمية والصناعية والزراعية.. وإدخال التقنيات الحديثة والمتطورة في هذه المجالات، بما يحد من استهلاك المياه ويقلل من الهدر فيها.. وشددوا على ضرورة مغادرة الطرق القديمة المستعملة في الزراعة والري، والتوسع في مجال الري بالتنقيط أو الرش وغيرها.. وإجبار القطاعات الصناعية والخدمية على اعتماد أساليب معالجة المياه وتدويرها.. مشددين على أهمية دور وسائل الإعلام في هذا المجال.. وطالبوا بالاستثمار الواعي للموارد المائية المضافة كالمياه الجوفية ومياه الأمطار والثلوج، واعتماد طرق غير تقليدية، منها ما يعرف بحصاد المياه (الاستفادة من مياه الأمطار من خلال استثمار كل قطرة ماء تهطل على الأرض لأغراض الري مثل عمل السدود والحواجز المائية وحفظ مياه الأمطار في باطن الأرض)، أو الزراعة بدون تربة، أو الزراعة المحمية، لترشيد استعمال المياه وتعزيز الموارد المائية المتاحة والحفاظ عليها.. كما دعوا لإدخال طرق الزراعة غير التقليدية في مناهج كليات الزراعة وتبني الدولة لمشاريع ريادية أو برامج وطنية من هذا النوع، تسهم في نشر هذا النوع من الزراعة بين الفلاحين والمزارعين. مناشدين الجهات المعنية في الوقت ذاته ، لمراجعة القوانين والتشريعات البيئية المعتمدة، وتحديثها ومعالجة حالات القصور فيها لتتجاوب مع الوضع الحالي الذي تعيشه البلاد، واعتماد التشريعات الجديدة على أساس متطلبات التنمية المستدامة.. وأن تعتمد التشريعات البيئية الجديدة سياسة الجزرة والعصى.. وأن تكون الجهات الرسمية أول من يطبق الضوابط والمعايير البيئية ويلتزم بها. وكشفوا عن انتشار الأمراض السرطانية لاسيما في مناطق جنوب العراق، من جراء تفاقم التلوث البيئي، مبينين ان الملوثات الهايدروكاربونية لا تقل خطراً عن الإشعاعية، كونها تسهم في إحداث طفرات جينية من شأنها إبطال وسائل الدفاع الطبيعية لدى الإنسان، وإصابته بالأمراض السرطانية وغيرها من الأمراض أو التشوهات الخطيرة.
في المقابل برزت في المؤتمر العديد من الحالات المشرقة لاسيما تلك المتعلقة بمنطقة أهوار الحويزة والحمار والجبايش.. فقد أكد أكثر من باحث عودة مظاهر الحياة للأهوار، إذ تمت إعادة نحو (60%) من النباتات المائية التي كانت موجودة سابقاً، مع ظهور نباتات جديدة.. كما أكدت عودة الأهوار المسترجعة (إلى سابق عهدها إلى حد ما) من حيث عملها وتكوينها البايولوجي.. وإنها بدأت تستعيد دورها تدريجيا، كمناطق منتجة للغذاء، ولتفريخ الطيور والأسماك وحضانتها.. مطالبين بضرورة توفير الحماية بمختلف صورها، من حيث الحصة المائية المناسبة للعمل الحياتي، والمحافظة على الأهوار وما تتضمنه من أحياء، كونها بيئة متميزة وفريدة من نوعها ربما على صعيد العالم.
كما طرحت منظمة طبيعة العراق العديد من المشاريع والرؤى المتميزة لإنعاش الأهوار والمجتمع الأهواري، وتحويله إلى قبلة للأنظار العالمية. لكن ما بدد الكثير من ظلامية المشهد البيئي العراقي، جاء في مداخلة الباحث الاستشاري الزراعي ((د.حسين جابر)) عندما استعرض جوانب من مبادرة دولة رئيس الوزراء نوري المالكي، المتضمنة برامج وطنية واعدة للاستثمار الأمثل للموارد المائية.. والتحرك الدولي والإقليمي الفاعل لحث دول الجوار على التعاون مع العراق وتوقيع اتفاقيات جديدة تضمن حقوقه المائية.. وإصلاح الواقع الزراعي وتطويره.. كاشفاً ان المبادرة تنطوي على ثلاثة محاور رئيسة، هي زيادة الإنفاق على الإنتاج الزراعي.. واستثمار أمثل للموارد المائية.. وتطوير الإنتاج الحيواني.. وإنه تم تخصيص مليار دولار تصرف على دفعتين لتمويل هذه المبادرة الرائدة. وكشف ان من بين الإجراءات التي ستتخذ لدعم الإنتاج الزراعي الوطني، فرض رسوم كمركية على المنتجات الزراعية المستوردة.. وتقديم قروض وتسهيلات مالية عديدة للفلاحين.. وإن إيران أهدت العراق نصف مليون فسيلة (برحي) منتجة بتقنية الزراعة النسيجية، وانه سيتم التعاون معها لتدريب المتخصصين العراقيين على هذا النوع من التقنية.. كما ان إيطاليا كرست القرض الذي قدمته للعراق لدعم القطاع الزراعي بالمكائن والمعدات المتخصصة.. كما خصصت استراليا مائة زمالة دراسية في المجال الزراعي للطلبة العراقيين.
وبشأن الأهوار، بين د.حسين جابر، إن من أولويات المبادرة إطلاق برنامج وطني لتطوير هور الحويزة، في إطار مشاريع إنعاش الأهوار. وخلص مؤتمر ((التحديات البيئية في العراق)) إلى جملة توصيات ومشاريع مقترحة لمواجهة التحديات التي تهدد البيئية وتضمن حمايتها وتحسينها.
هذا وحضر المؤتمر وزير البيئة (نرمين عثمان)، وبرلمانيون، ووكلاء وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والبيئة، ومستشارون في رئاسة الوزراء، ووزارات التعليم العالي والموارد المائية والدولة لشؤون الأهوار.. ورئيسا هيئة التعليم التقني وجامعة كربلاء.. وأكثر من مائة باحث أو متخصص بيئي من وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والزراعة والبيئة والموارد المائية والصناعة والمعادن، ووزارة البيئة في إقليم كوردستان.. فضلاً عن أكاديميين من جامعات بغداد، البصرة، ذي قار، بابل، كربلاء، السليمانية ودهوك.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
تشكيل مجلس موحد للعشائر والصحوة في الأنبار
اصوات العراق
أعلنت مصادر عشائرية في الأنبار، الأربعاء، عن تشكيل مجلس موحد لشيوخ عشائر الأنبار ومجالس الصحوة لمعالجة الكثير من الإخفاقات التي أخذت تواجه المحافظة.
وقال الشيخ خميس المهنا العلواني أبرز شيوخ عشائر الأنبار للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) إن "الهدف من تشكيل مجلس موحد يضم عشائر الأنبار ومجالس الصحوة في اجتماع عقد بمجلس شيوخ عشائر الأنبار بوسط الرمادي، الثلاثاء، جاء لتوحيد الخطاب والأهداف بين ابرز مكونات مجتمع المحافظة من العشائر ورجال الصحوة وكذلك في المساهمة بإدارة شؤون المحافظة قبل الانتخابات المحلية من اجل التركيز على العناصر الناجحة في تمثيل الناس والابتعاد عن العشوائية."
وأضاف الشيخ المهنا أن "الجانب الأهم في هذا الدمج بين شيوخ العشائر والصحوة لإنهاء الجدل والخلاف الذي بدأ يتنامى مؤخرا بين المجلس المحلي والمحافظ من جهة والصحوة العشائرية بزعامة الشيخ احمد أبو ريشة ".
وأردف أن "الخلاف الموجود حاليا يتمحور حول مشاريع الأعمار وقضايا إدارية أخرى ومنها كيفية توزيع ميزانية المحافظة على المشروعات الخدمية والعمرانية بشكل متساو ".
وأشار الشيخ المهنا إلى أن "المرحلة المقبلة في ظل وجود المجلس العشائري الجديد ستشهد تطورات سياسية واجتماعية مهمة من بينها إيجاد آلية تعاون ناجحة بين المحافظة والحكومة المركزية ومجلس النواب وكذلك لتعزيز العلاقة مع الكيانات السياسية ومنها التوافق العراقية والحوار الوطني فضلا عن التوسع في مواصلة الحوار مع شيوخ عشائر المدن الأخرى في جنوب العراق وشماله لتوحيد الخطاب الوطني ومحاولة إيجاد صيغة للمصالحة العشائرية ".
ومجلسا شيوخ عشائر الأنبار والصحوة هما تنظيمان يضمان زعماء من معظم عشائر وقبائل محافظة الأنبار، شكلا بهدف محاربة تنظيم القاعدة بالتعاون مع القوات الحكومية العراقية.
وتقع الرمادي، مركز محافظة الأنبار، على بعد 110 كلم غرب بغداد .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
العراق يطلب من سوريا تجهيز الأنبار بالطاقة الكهربائية
وكالة الصحافة العراقية
قال مصدر إعلامي في مكتب نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح ان اللجنة الوزارية المكلفة باعمار محافظة الانبار قررت امس (الثلاثاء) تشكيل لجنة للتفاوض مع سوريا لغرض استيراد الطاقة لتغذية المحافظة ، وأضاف أنه “تم تكليف وزارة النفط بتجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية بالوقود عبر خط السكك الحديدية لنقل 17000 برميل خلال اسبوع وسيتم تنسيق هذا الامر بين وزارتي المالية والنفط والنقل والمحافظة.
ونوقش خلال الاجتماع مشروع التحدي الذي سيحال الى شركة وطنية عراقية، لإنشاء محطة توليد للطاقة الكهربائية وبطاقة230 ميجاواط. ، وأكد أن “وزارة الكهرباء ستقوم باصلاح كافة خطوط نقل الطاقة المدمرة في محافظة الرمادي. وسيتم تجهيز المحافظة ب30 ميجاواط خلال الايام القليلة المقبلة من خلال مولدات كهرباء جهزت المحافظة فعليا ب 15 مولداً وسيجهز الباقي خلال الايام القليلة المقبلة. وأشار إلى أنه “على المدى البعيد سيتم تصليح توربينات سد حديثة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
تحديد يوم 28 شباط آخر موعد لتسلم استمارات الوافدين والمرحلين
PUKmedia
قررت اللجنة العليا لتنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي، تحديد يوم 28 من شهر شباط القادم آخر موعد لقبول استمارات الوافدين والمرحلين في مكاتب كركوك وخانقين وسنجار، للجنة تنفيذ المادة 140.
جاء ذلك في كتاب رسمي صادر عن اللجنة العليا لتنفيذ المادة 140 ويحمل توقيع رئيس اللجنة الدكتور رائد فهمي.
يذكر أن اللجنة العليا وزعت استمارات خاصة على العوائل المهجرة والوافدة في المناطق المتنازع عليها والتي ترغب بالعودة إلى مناطقها الأصلية، كإحدى مراحل تنفيذ المادة المذكورة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
عملية "فانتوم فينيكس": معلومة تقود جنود الفرقة المتعددة الجنسيات إلى اكتشاف معمل لصنع قنابل لتفخيخ السيارات و مخبئ كبير للاسلحة- صلاح الدين
موسوعة النهرين
فيلق القوة المتعددة الجنسيات - العراق
بيان صحفي
مكتب الشؤون العامة - معسكر فيكتوري
رقم البيان الصحفي: 20080115-02
التاريخ: 15 يناير / كانون الثاني 2008
سامراء،العراق- اكتشف جنود الفرقة المتعددة الجنسيات-شمال يوم 8 يناير/ كانون الثاني معملا لصنع القنابل التي تستعمل لتفخيخ السيارات، و مركز قيادة خلية إرهابية، و مخبئا كبيرا للأسلحة غرب صحراء محافظة صلاح الدين و ذلك بفضل معلومات قدمها مواطنون محليون خلال عملية "فانتوم فينيكس" و هي عملية شاملة لجميع أنحاء البلاد و تهدف لقتل أو اعتقال عناصر القاعدة و متطرفين آخرين.
و عثر جنود التحالف على مكان لإجراء التداريب المكثفة، و مراجع تدريبية، و أجهزة فيديو، و أربع سيارات مفخخة، و 1000 باوند من مواد متفجرة، و 30 صفيحة ضغط و قنابل الطريق، و قذائف هاون.
و علق المقدم توماس هاويرواس عن عملية اليوم قائلا:" لقد أضعفنا اليوم الأعداء الذين ينشطون جنوب محافظة صلاح الدين و هذا طبعا بفضل المعلومة التي قدمها لنا المخبر و التي ساعدتنا على اكتشاف و تدمير مركز تدريب و مخبئ كبير للأسلحة.
و بالتالي تكون عملية اليوم قد حدت من قدرة العدو على تهديد و تخويف المواطنين العراقيين
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
إجراءات أمنية مشددة في حي العدل ببغداد تزامناً مع جلسة تحقيق مع نجل الدليمي
الوسط
قال مراسل الوسط في بغداد أن منطقة حي العدل شهدت منذ صباح اليوم أجراءات أمنية وإنتشار ملحوظ لقوات الجيش والشرطة في محيطها، فيما أقيمت عدة نقاط تفتيش عند مداخلها.
وأكد مراسل الوسط أن هذه الإجراءات تأتي متزامنة مع إجراء جلسة تحقيق مهمة مع نجل عدنان الدليمي زعيم جبهة التوافق، والذي إعتقلته القوات العراقية قبل عدة اسابيع بعد ان عثرت على سيارتين مفخختين في مقر الدليمي في حي العدل.
وقال المراسل نقلاً عن مسؤول في الشرطة العراقية أن منطقة حي العدل لا تزال صعبة على القوات العراقية، وان المليشيات المسلحة لها نشاطها في شوارع هذا الحي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
مداهمات في الإسكان وانفجار عبوة في مدينة الصدر
المركز الاعلامي للبلاغ
قامت القوات الأمريكية بمحاصرة ومداهمة منطقة الإسكان في بغداد بحثا عن مطلوبين .
وأفاد مراسلنا انه لم يتبين بعد فيما إذا قامت القوات الأمريكية بعمليات اعتقال أم لا بسبب محاصرة المنطقة .
من جهة أخرى انفجرت عبوة ناسفة قرب ساحة حمزة في مدينة الصدر ولم تسفر عن حدوث أضرار تذكر .
وفي تطور لاحق فكك خبراء المتفجرات عبوة ناسفة كانت موضوعة في شارع المعارض بعد العثور عليها من عناصر الجيش العراقي .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
الخارجية الامريكية تقول: كركوك لكل العراقيين الخارجية الامريكية تقول: كركوك لكل العراقيين
موسوعة النهرين
التقى السيد عاصف سرت توركمان ممثل الجبهة التركمانية العراقية في واشنطن مع السيد (جاك بليكمان) مدير مكتب الشؤون السياسية في العراق والسيد (تيم بتس) مدير مكتب الشؤون السياسية والعسكرية لشؤون العراق
في الخارجية الامريكية وذلك لبحث قضية كركوك وقرار الامم المتحدة بتمديد فترة تطبيق المادة 140 لمدة ستة أشهر. وقدم سرت توركمان في اللقاء نبذة عن الاوضاع الاخيرة في كركوك ومدى الاجحاف الذي يتعرض له التركمان اليوم وحرمانهم من أبسط حقوقهم بالاضافة الى بحث جميع المواضيع التي تتعلق بالمادة 140 ووجهة نظر التركمان في هذه القضية. وحول هذا اللقاء قال سرت توركمان: " كان اللقاء جيدا حيث أكدنا للادارة الامريكية أن قضية كركوك هي من القضايا الخطيرة التي يجب أن تتعامل بشفافية لما تحمله هذه المدينة من الحساسية وخاصة للتركمان"، وأكد سرت توركمان "أن قضية كركوك يجب أن تحل بصورة ترضي جميع العراقيين وشدد على أن مدينة كركوك هي مدينة عراقية ذات خصوصية تركمانية ويجب أن يعطى للتركمان الدور الاساسي الذي يستحقونه في اٍدارة محافظتهم، كما أكد على أهمية زيارة وزيرة الخارجية الامريكية (كوندوليزا رايس) الى كركوك، مؤكدا: "أن هذه الزيارة كانت مهمة بالنسبة للتركمان ولو أنها جاءت متأخرة ولكنها ستكون الخطوة الاولى للحفاظ على عراقية كركوك، كما أن هذا القاء أعطت الادارة الامريكية فكرة واضحة عن الاوضاع في كركوك من خلال استماع وزير خارجيتها الى أعضاء مجلس محافظة كركوك وخاصة الكتلة التركمانية التي دافعت عن عراقية كركوك وخصوصيتها التركمانية، وطالبت باعادة أعمار كركوك، وقد عرفت الادارة الامريكية مدى حقيقة كركوك بعد هذه الزيارة ولذلك قالت وزيرة الخارجية :(أن محافظة كركوك مهمة لمستقبل العراق ومهمة للعراق الديموقراطي، وان العراق يمكن ان يكون لجميع الشعب)، كما أن الادارة الامريكية تسعى الى الابقاء على وحدة كركوك وأن تكون كركوك مدينة لجميع العراقيين".
وحول التمديد الذي فرضه الامم المتحدة بخصوص المادة 140 أكد سرت توركمان:
"إن المادة (140) من الدستور نصت على إجراءات محددة ضمن سقف زمني محدد وهو موعد أقصاه نهاية 2007 . ولما كان الموعد المذكور قد حل ولم يتم تنفيذ المادة (140) من الدستور ، فتعتبر هذه المادة ملغية ، أن قرار تمديد الفترة الزمنية أو أي تعديلات وتغييرات عليها هي فقط من صلاحية لجنة تعديلات الدستور، وإذا ما أريد تمديد المدة لفترة ستة أشهر أو تعديلها أو تغييرها ، فا ن ذلك يتطلب إتباع إجراءات تعديل الدستور المنصوص عليها في البند (ثالثا) من المادة (126) من الدستور العراقي، والذي ينص على انه ( لا يجوز تعديل المواد الأخرى غير المنصوص عليها في البند (ثانيا) من هذه المادة إلا بعد موافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب عليه وموافقة الشعب بالاستفتاء العام ومصادقة رئيس الجمهورية خلال سبعة أيام وطالما ان المادة (140) تخص العراق بصورة عامة وليست كركوك فقط، فان مصير هذه المادة يمس جميع مكونات الشعب العراقي بدون استثناء أو تهميش"
وحول مطاليب التركمان قال سرت توركمان:
"يجب أن تكون أدارة كركوك توافقيا بين مكوناتها وعلى مستوى المسؤولين والمدراء العاميين مع الحفاظ على خصوصية كركوك التركمانية بالاضاقة الى جعل اللغة التركمانية لغة رسمية في المحافظة ويجب أن تظهر على جميع اللوحات التابعة للدوائر الحكومية في كركوك والمحافظة والبلدية مع رفع جميع التجاوزات التي حصلت اعتبارا من التاسع من نيسان 2003 . من المعلوم أن 14 محافظة من محافظات العراق لها طابعها العربي ، كما أن للاكراد ثلاث محافظات وعليه يجب أن تكون محافظة كركوك محافظة تركمانية حيث حافظت هذه المدينة على خصوصيتها التركمانية منذ الالاف السنين كما ويجب أن يحصل التركمان على المناصب السيادية فيها، فمدينة كركوك مدينة عراقية ذات خصوصية تركمانية ويجب أن يعيش فيها جميع مكونات الشعب العرقي دون تمييز أو تفرقة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
العثور على طن من المواد المتفجرة في سوق الشيوخ
اعتقال 387 مشتبها به و العثور على وثائق مهمة لما يسمى بـ (دولة العراق الإسلامية) في الحويجة
موسوعة النهرين
اعتقلت القوات الامنية امس 387 مطلوبا ومشتبها به بينهم قناص ابو غريب فيما عثرت على وثائق مهمة لما يسمى بدولة العراق الاسلامية خلال عملية تفتيش نفذت في الحويجة في الوقت نفسه عثرت قوات الشرطة على طن من المواد شديدة الانفجار في سوق الشيوخ .وقال الناطق الرسمي لخطة فرض القانون العميد قاسم عطا في تصريح له امس ان القوات الامنية حررت مختطفا في قاطع الرصافة المركز، والقت القبض على (13) إرهابياً مطلوباً (5) منهم في قاطع أبي غريب ، وواحد في كل من المنصور والمحمودية، و(4) في قاطع الأعظمية، مشيرا الى إعتقال (15) من المشتبه بهم في قواطع بغداد المختلفة ، وإبطال مفعول (3) عبوات ناسفة خلال الـ (24) ساعة الماضية. من جهته أعلن قائد شرطة الديوانية العميد صفاء كاظم عن اعتقال 350 مطلوبا في اطارعملية وثبة الأسد التي يجري تنفيذها في الديوانية منذ عدة ايام لاعادة الامن والاستقرار الى المدينة . وقال العميد كاظم في تصريح له امس ان اغلب الذين تم اعتقالهم يشتبه بتورطهم في عمليات مسلحة ضد المدنيين واغتيالات طالت عناصر من الاجهزة الامنية في الديوانية في وقت سابق .وفي الاطار نفسه القت الأجهزة الأمنية في الديوانية أمس الاول القبض على مطلوب لهذه الاجهزة يطلق عليه قناص أبو غريب في عملية أمنية مفاجئة . وكشف رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الديوانية حسين البديري في تصريح صحفي امس :" عن القبض على قناص أبو غريب مع شخص آخر في عملية مفاجئة في احد أقضية المحافظة ومداهمة منزله قبل خروجه بسيارته مشيرا الى ان المتهم كان يحمل في سيارته صورا لصدام وتحمل سيارته اثار اطلاقات نارية عديدة. وفي كركوك نفذت القوات الامنية ليلة أمس الاول حملة دهم وتفتيش واسعة في قضائي الحويجة ودبس التابعتين لمحافظة كركوك . وقال العميد سرحد قادر مدير شرطة الأقضية والنواحي في تصريح له امس :تم اعتقال 6 إرهابيين واثنين من المشتبه بهما، كما ضبطت وثائق ومستمسكات مهمة تعود لتنظيم مايسمى بدولة العراق الإسلامية الإرهابي. وفي سياق اخر عثرت شرطة محافظة ذي قار على كميات كبيرة من المواد المتفجرة والغام وصواريخ في مدينة سوق الشيوخ . وقال اللواء الركن عبد الحسين الصافي لـ”الصباح “ امس ان قوات المهمات الخاصة نفذت عملية سريعة في سوق الشيوخ بعد ورود معلومات استخبارية حول وجود كميات من المتفجرات يروم الارهابيون تصنيع سيارات مفخخة منها .واوضح انه تم ضبط 500 كغم من مادة تي ان تي و500 كغم من مادة سي فور واعداد من قنابر الهاون وصواريخ ستريلا وعدد من الالغام . على صعيد مغاير انفجرت عبوة ناسفة في منطقة الكرادة وسط بغداد صباح امس ادت الى اصابة سبعة مواطنين بينهم شرطيان وأوضح مصدر امني ، ان " عبوة ناسفة زرعها مجهولون على الطريق العام في منطقة الكرادة وسط بغداد انفجرت لدى مرور دورية للشرطة صباح امس وتسببت في اصابة سبعة اشخاص بجراح بينهم شرطيان اثنان من افراد الدورية." وعلى الصعيد نفسه استشهد احد عناصر الشرطة واصيب ثمانية مواطنين بينهم اثنان من عناصر الصحوة قبل ظهر امس في تفجير انتحاري في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين. وقال مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين :"ان انتحاريين اثنين فجرا نفسيهما قبل ظهر امس بالقرب من نقطة تفتيش للشرطة الى الغرب من قضاء الشرقاط".واوضح المصدر:"ان نقطة التفتيش شكت بشخص كان يقترب منها فطلبت منه التوقف لكنه لم يمتثل، وفجر نفسه لدى اقترابه من النقطة دون ان يصيب احدا . بعدها اقتربت سيارة حمل صغيرة من مكان الحادث بعد تجمع رجال الشرطة والصحوة، فحاول رجال الشرطة ايقافها لكنها لم تتوقف فاطلقوا عليها النار ما ادى الى انفجارها واستشهد شرطي واصيب ثمانية اشخاص آخرون .وفي الاتجاة ذاته ذكر مصدر مسؤول في غرفة عمليات كركوك، امس، ان مدير غرفة عمليات شرطة المدينة العقيد يادكار محمد نجا من محاولة اغتيال اثر تعرض موكبه لانفجار عبوة ناسفة وسط كركوك فيما اصيب ضابط برتبة رائد بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته بالقرب من قضاء الحويجة (70 كم جنوب غرب كركوك)واضاف المصدر ان الانفجار تسبب في الحاق اضرار مادية بالسيارة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
الحكومة تطالب السياسيين توخى الحذر فى التصريحات التى تؤثر على الشارع العراقى
اصوات العراق
جددت الحكومة العراقية، الأربعاء، دعوتها للسياسيين العراقيين بتوخى الحذر فى تصريحاتهم نظرا لتأثيرها على الشارع العراقى.
وقال على الدباغ الناطق الرسمى باسم الحكومة إن " الخلاف السياسي يعطي فرصة للمجموعات الارهابية لممارسة القتل والتفخيخ."
أضاف الدباغ في مؤتمر صحفي مشترك مع المتحدث الرسمي باسم القوات متعددة الجنسيات فى العراق كيفن بيرغر" نعتقد ان التصريحات الغير منظبطة والغير مسؤولة تعطي غطاء للجماعات الارهابية للقيام بالقتل ،لذلك ندعو الى اصلاح سياسي ، وان يكون الخلاف السياسي في اقل مستوى،وان تتم مراعاة مصلحة المواطن".
وتحدث الدباغ عن مسألة تخفيف أحكام الإعدام بحق وزير الدفاع الاسبق سلطان هاشم ، وقال إن " رئيس الوزراء نورى المالكى لايطالب بتخفيف احكام الاعدام بحق احد المدانيين في قضية الانفال ، ولكن هناك جهات أخرى تطالب بذلك" في اشارة منه الى رئاسة الجمهورية.
وقال "من يطالب بتخفيف الحكم يعتقد انه يساهم في المصالحة الوطنية على اعتبار ان سلطان هاشم (زير الدفاع في عهد صدام ) كان عسكريا مهنيا، وهذا امر مقبول على اعتبار ان المقاصد إيجابية مشروعة ونوايا طيبة تريد المساهمة في جهد المصالحة الوطنية".
وأوضح أن " المالكى يريد ان يوزان بين هذه المطالب المشروعة وبين الالتزام بسيادة القانون واحترام المحكمة المختصة
وهى محكمة دستورية مشرعة حسب الدستور".
أضاف "غير مسموح لاي سلطة سواء كانت تشريعية او تنفيذية او حتى القضائية ان تتدخل في هذه المحكمة او قراراتها ، وهذه المحكمة اصدرت قرارات ملزمة اخذت صفة القطعية، لذلك ومن اجل الخروج بتفاهم مقبول يحفظ هذه الثوابت فإن الأمر يحتاج الى حراك سياسي ".
كانت المحكمة الجنائية الخاصة قد اصدرت حكما بالاعدام بحق ثلاثة من المدانين في قضية الانفال التي جرت بين عامي 87-88 , لكن اطرافا سياسية وشعبية تطالب بتخفيف الحكم بحق هاشم .
وأقر الدباغ بوجود خلافات بين رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء حول الامر، وقال " هناك خلاف في وجهات النظر بين رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ، أختلاف في تفسير المواد الدستورية ، واختلاف في النظرة في المواد الدستورية، وهذه القضية تعد من النفاط الخلافية، الخلافات لايمكن عدم الاعتراف بها ، هي خلافات يحاول رئيس الوزراء حلها ". وتابع "من يطالب بتخفيف حكم الاعدام ينطلق من ان ذلك سيفيد المصالحة الوطنية وبداية صفحة جديدة ، مع ايماننا بصدق نوايا من يطالب بها ، لكن هناك امرا دستوريا، وهناك امر واجب النفاذ من محكمة تطبق فيها معايير النزاهة والحيادية والمهنية ، ويجب احترام القانون ، وهذه النظرات المختلفة الى مواد دستور ، تحتاج الى تفاهم، نأمل ان يكون هناك تفاهم سياسي يحل هذه القضية ".
ونتيجة لهذه الخلافات، ترفض الحكومة الامريكية تسليم المدانين الثلاثة في الانفال لتنفيذ عقوبة الاعدام .
وعن هذا الرفض علق بيرغر قائلا "قوات التحالف ستقوم بواجبها إذا اتخذت الحكومة العراقية قرارها ".
من ناحية أخرى، تحدث الدباغ عن الاتفاق الثلاثى الذي تم مؤخرا بين الحزبين الكرديين والحزب الاسلامي العراقي (سنة) على غرار الاتفاق الرباعي الذي تم في اب أغسطس الماضي بين الحزبين الكرديين وحزب الدعوة الاسلامية برئاسة نوري المالكي والمجلس الاسلامي الاعلى برئاسة عبدالعزيز الحكيم.
وقال إنه " ظاهرة صحية لاتؤثر سلبا على الحكومة، ومن حق اي طرف سياسي ان يتحاور ويتفق، هذا حراك سياسي صحي ، الحكومة لاتجد أنه يضر بشيء، بل ينفع العملية السياسية، وينطلق نحو افاق للحوار والتعاون".
وتطرق الدباغ الى التهم الموجهة الى عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق (سنة ) ، ووزير الثقافة السابق اسعد الهاشمي ، وقال "بالنسبة لعدنان الدليمي فهو يتمتع بحصانة وعضو في مجلس النواب ، وأي اتهام له يجب أن يأخذ الصفة القانونية والقضائية ، ومن غير المقبول ان توجه اي تهم جزافا لأي عضو في مجلس النواب او اي مواطن، ويجب ان نرتقي الى ان يكون القضاء هو سيد الموقف، وان يكون هناك سيادة للقانون ، وان يحتكم الجميع للقانون" .
أضاف " بالنسبة الى اسعد الهاشمي فالامر مختلف ،فهو عليه اوامر القاء قبض، وهو متهم بجريمة قتل، وبالتالي عند القاء القبض عليه سيحاكم" .
من ناحيته، تحدث بيرغر عن التحسن الامني فى العراق ، وقال" هناك تحسن ثابت في الوضع الامني ، نتيجة للعمليات الهجومية التي تجري حاليا، وسوف يكون هناك انخفاض اكثر لهذه العمليات".
أضاف أن " الهجمات انخفضت بنسبة60% ، وهناك انخفاض فى عدد الضحايا وصل إلى70% ".
وتحدث عن استمرار عملية (شبح العنقاء) التي اسفرت لحد الان عن اعتقال خمسين مسلحاً بينهم قائد كبير في تنظيم (القاعدة) متهم بقتل شيخ عشيرة جنوبي بغداد.
وقال بيركنر في المؤتمر الصحفي" تمكنت القوات المشتركة العراقية الامريكية من العثور على مخبأ للاسلحة تحت الارض قرب مدينة تكريت شمالي بغداد، يستخدم لصناعة العبوات الناسفة ويحتوي على رؤوس متفجرات واسلحة خفيفة وذخيرة متنوعة.. وتمكنت القوات ايضاً من العثور على كتيبات تحوي اسماء تنظيم القاعدة في العراق وخرائط تدل على اماكن العبوات الناسفة".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
مقتل وجرح خمسة من الشرطة بأ شتباكات في الشرقاط
وكالة يقين
هاجمت قوة من الشرطة الحكومية في مدينة الشرقاط منزلا لاعتقال اثنين من المطلوبين للسلطات الحكومية للأشتباه بهم
وذكر مصدر في الشرطة الحكومية ان اشتباكات دارت بين الجانبين اسفرت عن مقتل اثنين من الشرطة واصابة ثلاثة اخرين منهم بجروح، اضافة الى مقتل المشتبه بهم
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
سيارة القمامه التى اصطدمت بسيارة الحاج عدى النداوى وادت الى مقتله كان يستقلها عدد من رجال الشرطة
اقرا برس
كشفت بعض المصادر المقربة من الجيش الأميركي أن الحادث الذى تعرض له الحاج (عدي النداوى) قائد كتائب ثورة العشرين والمنظم الرئيسي لمجالس الصحوة السنية في بعقوبة ، مات الأحد عندما اصطدمت سيارته بشاحنة قمامة قرب الخالص، يستقلها عدد من رجال الشرطة حينما كان عائدا من اجتماع فى معسكر اشرف مقر منظمة مجاهدى خلق الايرانية . وجرح في الحادث ستة من مرافقيه وذكرت بعض المصادر فى الجيش الاميركى ان التحقيقات لاتزال جارية فى اسباب الحادث وملابساته جدير بالذكر ان اطراف سنية كثيرة اشارات الى كون الحادث مدبرا من قبل الشرطة العراقية وتقف ورائه قوى اقليمية فى الاشارة الى المخابرات الايرانية وفيلق القدس الايرانى الذى ينشط فى محافظة ديالى وبالتعاون مع اجهزة الامن العراقية التى تتهم بالفساد الادارى وبإيوائها لعناصر طائفية تقوم بعمليات التصفية الطائفية فى محافظة ديالى .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
كان يعيش في الكويت.. والتقاط رقم سيارة كشف هويته
حادث «المكتبات»: الفاعل تاجر خاسر عمل في البحرية الأمريكية وتركها
الوطن الكويتية
الامريكي من اصل يمني ميثاق قاسم المشتبه بتحطيمه واجهات مكتبات اسلامية في حولي، ظل امس خاضعا للتحقيق، وبتتبع معلومات عنه بالتعاون مع جهاز «السي آي ايه» تبين انه «كان يعمل في البحرية الامريكية، وتركها ليعمل في التجارة فخسر فيها».. اما الخيط الاول للتوصل إليه فهو صاحب محل سيارات ليموزين، قال للمباحث: «مجهول حطم محلي في السالمية.. وأحد المارة التقط رقم سيارته».
رجال المباحث ربطوا رقم السيارة بحادث تحطيم المكتبات، فتوصلوا إليه واعترف بجريمته، مثلما اعترف بتكسير محل السيارات، وبرر فعله: «صاحبها تاجر، ويجب ان يخسر تجارته».
والمعلومات التي توصل إليها رجال من خلال اتصالاتهم مع الاجهزة الامنية الامريكية ان «المشتبه به لديه في الولايات المتحدة محلات تجارية مشهورة خسرها، ولديه ولد من زوجته الامريكية».
وتبدو على هذا الشخص الذي كان يعيش في الكويت علامات الاضطراب النفسي.. فمرة برر تحطيمه المكتبات لان الكويتيين سنة وشيعة كفرة، وبعد ذلك قال: اصحاب هذه المكتبات تجار، ولابد ان يخسروا أملاكهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
الصباح: اتفاقية الغاز والمياه مع إيران قريباً
أ.ف ب
عكس اتجاه الريح الأميركي وقبل أن يقطع الرئيس جورج بوش تذكرة العودة الى بلاده في ختام جولة في المنطقة استهدفت تعبئة الدول الخليجية ضد طهران انتهت اعمال الاجتماع الاول للجنة العليا المشتركة الايرانية الكويتية الى جملة من النتائج »المهمة« التي دفعت وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الى التأكيد على أن »تعاون بلاده مع دول مجلس التعاون الخليجي دخل مرحلة جديدة«.
هذه النبرة المتفائلة عبر عنها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح أمس الذي اعلن انه تم التوصل الى »نقاط مهمة ترسم خريطة التعاون بين الجانبين«, مشيرا الى انه تم »التوقيع على اتفاقية منع الازدواج الضريبي وسنتمكن في القريب العاجل من التوقيع على اتفاقية لاستيراد الغاز والمياه من ايران«.
وأضاف »نحن نشترك مع ايران - ليس فقط بالجوار والدين - بل بالتطلعات والاهداف المشتركة, والكويت تعرف من هو صديقها ومن عدوها وايران صديقتنا«, معتبرا مشاركة الرئيس احمدي نجاد في القمة الخليجية التي عقدت في الدوحة الشهر الماضي »نقطة تحول في علاقات ايران مع دول مجلس التعاون«.
وحول الاوضاع في العراق قال د. محمد الصباح »نحن نشترك مع ايران في الايمان بضرورة ان يكون العراق الجديد مسالما وديمقراطيا وآمنا وان يلعب دوره المحوري في استقرار المنطقة من دون اي تدخل خارجي لتحديد هويته واتجاهه, وان يكون القرار عراقياً صرفاً«.
وفي الشأن اللبناني اعرب عن تقديره »لايران دعمها المبادرة العربية التي تم اتخاذها في اجتماع وزراء خارجية العرب بشأن لبنان«
ورغم عدم التوصل الى نتيجة في المحادثات بشأن عقد تزويد الكويت بالغاز الايراني الذي كان يفترض ان يبدأ تطبيقه عام 2007 الا ان وزير الخارجية منوشهر متكي اكد ان »وثائق الاتفاق تطوي مراحلها النهائية وسيتم توقيعها في القريب العاجل«, وقال: »ان العلاقات الكويتية الايرانية جيدة وهي ليست موجهة ضد اي طرف ثالث كما واننا لن نسمح لأي طرف ثالث بالمساس بها«.
متكي اوضح ان المباحثات شملت الكثير من القضايا الثنائية والاقليمية لاسيما »الجرف القاري« واعلن ان بلاده ستشارك في الاجتماع المقبل لدول الجوار العراقي المقرر عقده في الكويت في ابريل المقبل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
شركات لبنانية تعتزم استثمار نصف مليار دولار في العراق
د ب أ
أعلن في محافظة صلاح الدين أمس عن توقيع مذكرات تفاهم استثمارية مع مجموعة شركات غلوبال انجيرينج سيرفيسز، اللبنانية بقيمة تربو على نصف مليار دولار. ووقع المذكرات في بيروت نائب محافظ صلاح الدين عبد الله حسين جبارة ورئيس المجموعة جان ابي راشد. وقال جبارة الذي عاد من بيروت، إن «المذكرات تتضمن إنشاء مطار مدني في تكريت».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
32
الكساسبة لـ «الدستور»: تسوية الملف المالي بين الأردن والعراق الشهر المقبل
الدستور
قال وزير المالية الدكتور حمد الكساسبة ان لجنة عليا اردنية عراقية مشتركة ستجتمع في عمان الشهر المقبل لبحث الملف المالي العالق بينهما ومحاولة الانتهاء منه وتسوية كافة المطالبات التي يشتمل عليها.
واضاف د. الكساسبة لـ" الدستور"ان اللجنة العليا تضم وزيري ماليتي البلدين ومحافظي البنك المركزي الاردني والعراقي مشيرا الى ان لجنة فنية قامت بمراجعة جميع البنود الخاصة بالملف المالي واعداد تقرير حوله ليصار الى مناقشته واتخاذ القرارات المناسبة بشأنه خلال اجتماع اللجنة المقبل.
وقال وزير المالية ان الملف المالي يشتمل على ثلاثة محاور: الودائع العراقية المجمدة ، ديون البنك المركزي الاردني على نظيره العراقي ومطالبات القطاع الخاص المترتبة على الحكومة العراقية وقد تم حصر الجوانب المتعلقة بهذه المحاور.
واشار د . الكساسبة الى انه لم تتبلور حتى الان تصورات معينة لتسوية هذه الديون وسيتم التوصل الى صيغ مناسبة في الاجتماع المقبل.ويقدر الاردن حجم ديونه على العراق بنحو 1,3 مليار دولار وهو دين تجاري للبنك المركزي ناجم عن قيامه بتغطية مستحقات التجار الاردنيين مقابل البضائع التي تم تصديرها للعراق
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
مقتل وإصابة‏15‏ شخصا في هجوم انتحاري نفذته امرأة في بعقوبة
الأهرام
ستمرارا لمسلسل الانتحاريات في محافظة ديالي‏,‏ لقي‏8‏ أشخاص مصرعهم وأصيب‏8‏ آخرون في هجوم انتحاري بحزام ناسف نفذته امرأة في إحدي الأسواق الشعبية في بعقوبة التابعة للمحافظة‏ وفي غضون ذلك‏,‏ لقي‏4‏ أشخاص مصرعهم وأصيب‏14‏ آخرون بجروح متفاوتة من جراء ستة انفجارات ضربت مناطق متفرقة من بغداد‏.‏ وقال مصدر في الشرطة العراقية إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب سبعة آخرون بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة عند مكان تتجمع فيه حافلات نقل الركاب في منطقة باب المعظم وسط بغداد‏.‏وأوضح المصدر أن عبوتين ناسفتين انفجرتا في وقت واحد في منطقة الزعفرانية علي الطريق المؤدي إلي النهروان جنوب بغداد أسفرت عن مقتل شخص وإصابة أربعة بجروح‏.‏ وفي الدورة اغتال مسلحون مجهولون شابين علي طريق المحمودية‏.‏وفي هذه الأثناء‏,‏ ذكرت مصادر مطلعة في قضاء الخالص بديالي أن مجاميع من ميليشيا جيش المهدي استولت علي الجوامع السنية الستة في الخالص‏,‏ وقامت برفع الأعلام الرمزية لشعائر عاشوراء‏,‏ كما قامت بإدخال مجاميع من المواطنين الشيعة لإحياء مراسم عاشوراء‏.‏جاء ذلك في الوقت الذي أعلن فيه المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية فرض حظر التجول في‏11‏ محافظة عراقية جنوبية ووسطي بالإضافة إلي محافظة ديالي منذ مساء اليوم وحتي مساء بعد غد‏,‏ حيث يحتفل الشيعة بذكري عاشوراء في كربلاء‏.‏ومن جهة أخري‏,‏ كشفت دراسة أجراها باحثون من وزارة الدفاع الأمريكية‏(‏ البنتاجون‏)‏ أن‏9%‏ من أفراد القوات الأمريكية الذين قاموا بمهام قتالية في العراق وأفغانستان عانوا من حالات الاختلال العصبي الذي يلي الصدامات‏.‏ وذكرت الدراسة ـ التي نشرتها صحيفة بريتش ميديكال الطبية ـ أن‏8.7%‏ من الجنود الأمريكيين الذين نشروا في مهام قتالية ولم يعانوا من قبل الاضطرابات العصبية التالية للصدمة رصدت لديهم أعراض المرض‏,‏ وذلك مقارنة مع‏2.1%‏ من القوات التي تم نشرها لكنها لم تشهد قتالا‏.‏ ورصدت الدراسة المرض بين‏77047‏ جنديا أمريكيا‏.‏من جانب آخر‏,‏ ركزت وسائل الإعلام التركية علي زيارة النائب الثاني لرئيس هيئة أركان الجيش التركي الجنرال أرجين صايغون العراق أمس الأول وإجرائه مباحثات مع مسئولين عسكريين وأمريكيين في الوقت الذي كانت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس تزور بغداد‏.‏وفي تصريح صحفي أكد صايغون أنه أجري لقاء ثنائيا مع قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق الجنرال ديفيد بتريوس تركز البحث خلاله علي تبادل وجهات النظر حول موضوع مكافحة منظمة العمال الكردستاني وآخر مستجدات الأمن الحدودي بين تركيا والعراق‏,‏ قائلا‏:‏ إن الطرفين شددا علي ضرورة مواصلة التعاون في مجال إنهاء إرهاب المنظمة الانفصالية‏ جاء ذلك في الوقت الذي اعتبرت بعض الصحف التركية أن العملية العسكرية التي نفذها الجيش التركي ضد مواقع المتمردين الأكراد كانت بمثابة تحية لرايس‏.‏في الوقت نفسه‏,‏ كشف تقرير أعدته منظمة ميداكت البريطانية عن أن قطاع الرعاية الصحية في العراق في حالة فوضي نظرا لفرار الأطباء والعاملين بالتمريض إلي الخارج وارتفاع معدل وفيات الأطفال‏.‏ وأظهر التقرير أن نحو‏75%‏ من الأطباء والصيادلة والعاملين بالتمريض العراقيين تركوا وظائفهم منذ الغزو الأمريكي عام‏2003‏ وهاجر أكثر من نصف الفارين‏.‏ وأوضح أنه لا يوجد في العراق حاليا سوي‏9‏ آلاف طبيب أي بمعدل‏6‏ أطباء لكل‏10‏ آلاف شخص‏.‏ وأضاف التقرير أن من بين‏18‏ مليار دولار خصصت لإعادة إعمار العراق ثم توجيه‏4%‏ منها فقط للرعاية الصحية‏.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
الأمم المتحدة : العراق يفتقر إلى روح المصالحة
الرأي الأردنية
قال مبعوث الامم المتحدة لدى بغداد امس ان العراق يفتقر لاي روح حقيقية للمصالحة رغم قرار البرلمان السماح لاعضاء حزب البعث السابق الذي كان يتزعمه صدام حسين بالعودة الى وظائف حكومية. وتتناقض تصريحات ستافان دي ميستورا مبعوث الامم المتحدة الى بغداد مع تصريحات وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي قالت اثناء زيارة لبغداد امس الاول حان وقت الامل للعراق بروح التعاون بين الطوائف العرقية والدينية. والقانون الذي صدر يوم السبت هو الاول في سلسلة اجراءات تضغط واشنطن على الحكومة التي يتزعمها الشيعة لتمريرها لاجتذاب الاقلية السنية التي كانت سائدة في عهد صدام الى العملية السياسية.لكن مبعوث الامم المتحدة في بغداد قال لصحيفة لو فيجارو انه لا يزال لا توجد ثقة بين الحكومة التي يهيمن عليها الشيعة والسنة وحذر من ان الوقت ينفد بالنسبة للعراق. وقال اننا لا نشعر ان هناك روحا حقيقية للمصالحة تتطور حتى اذا قبلت الحكومة القانون الخاص باعادة اندماج البعثيين السابقين.واضاف اللعبة بين الطوائف مستمرة لكن العراق ليس لديه المزيد من الوقت. وتابع ان العراق امامه ستة اشهر لتحقيق تقدم سياسي.وقال وبعد ذلك قد يجد المتمردون السابقون اغراء في العودة الى العنف ويجب ان نتجنب تماما حدوث ذلك. اننا نرى ضوءا في نهاية النفق لكن يجب ان نتحرك بسرعة. وقال ان الفوضى يمكن ان تعود اذا لم يتحقق تقدم سياسي سريع وهناك تسلسل خطير للاحداث في عام الانتخابات الاميركية.وقال العراق لن يكون هو نفس البلد بحلول نهاية عام 2008 المسؤولون الاميركيون سيتغيرون ... المجتمع الدولي سيكون قد عدل مواقفه.لكنه قال انه لاحظ تغيرا في موقف بعض المسؤولين العراقيين.وقال الجميع يقولون .. /فيما بيننا لدينا الاميركيين الذين يهتمون بكل شيء. العراق لن يغرق لانهم لن يسمحوا بأن يحدث ذلك./ واضاف والان يدرك البعض انهم يواجهون مسؤولياتهم مثلما اثبت ذلك قبول الشيعة عودة اندماج البعثيين.الى ذلك طالب ميستورا ألمانيا بالمشاركة بشكل أوسع في العراق.وقال في تصريحات لصحيفة تاجز شبيجل الالمانية تنشرها في عددها المقرر صدوره اليوم: هناك رغبة كبيرة في مشاركة أكبر من قبل دول الاتحاد الاوروبي ومن ألمانيا أيضا. وأشار الدبلوماسي السويدي في هذا السياق إلى قيام ألمانيا بدور الوسيط في عدد من الدول العربية من بينها لبنان على سبيل المثال. وأضاف: إذا كانت ألمانيا ترغب القيام بالمزيد فهذا هو الوقت المناسب وأشار إلى وجود مؤشرات واضحة في الوقت الحالي حول استقرار الاوضاع في العراق.وشكر دي ميستورا الذي تولى هذا المنصب في أيلول الماضي برلين على مشاركتها غير المباشرة الفعالة والمتميزة مشيرا إلى مساهمة ألمانيا في تدريب أكثر من 2000 عراقي للقيام بمهام شرطية والدعم المالي لمشاريع إعادة الاعمار وإجراءات تأمين مهمة الامم المتحدة.يذكر أن سيرجيو دو ميلو ، سلف الدبلوماسي السويدي لقي حتفه عام 2003 في هجوم انتحاري استهدف مقر بعثة الامم المتحدة في بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
باحثان: التغلغل الصهيوني في العراق بدأ منذ الستينات
الخليج
أكد باحثان عراقيان أن التغلغل الصهيوني في العراق بدأ منذ الستينات، وكان سريا ووصل حاليا إلى الوجود في مختلف أنحاء بلاد الرافدين والعبث بها والعمل على نشر الفتن بين فئات وطوائف الشعب المختلفة.وقال المفكر القومي على الكليدار إن المرحلة الأولى للوجود الإسرائيلي على أرض العراق بدأت سرية في الستينات وتمثلت في الدعم المقدم للأكراد في الشمال بقيادة مصطفى البرزاني، مشيرا إلى وجود وثائق وصور تؤكد وجود علاقة قوية بين البرزاني ورئيسة وزراء الكيان الصهيوني السابق جولدا مائير ووزير خارجيتها الشهير أبا أبيان مشيرا إلى أن الطبيب الخاص لبرزاني أعلن في وقت سابق أن برزاني كان يقوم بزيارات سرية لتل أبيب.وأضاف الكليدار أمام ندوة نظمها الملتقى القومي لمواجهة الصهيونية حول “سبل مواجهة الوجود الصهيوني في العراق والبلاد العربية” أنه بعد أحداث الكويت وفرض منطقة حظر على الجيش العراقي، استطاع جهاز المخابرات “الإسرائيلية” العودة إلى التغلغل في شمال العراق وتدريب البشمرجة، مشيرا إلى أن الوجود الصهيوني اصطحب معه كل الموبقات.ومن جانبه أشار الصحافي والباحث العراقي حازم العبيدي إلى أن إطلاق الجيش العراقي صواريخه على الكيان الصهيوني في بداية التسعينات دعا الكيان إلى تجييش كل جهوده لاختراق العراق وإنشاء مكاتب وشبكات للتجسس داخله، موضحا أن فترة احتلال العراق كشفت عن مساعدة هذه الشبكات لطائرات الاحتلال في قصف المواقع العراقية، حيث كان أفرادها يحملون هواتف مصنعة في “إسرائيل” وعلى اتصال بهذه الطائرات لإرشادها للمواقع العراقية المختلفة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
رايس اجتمعت بالمالكي وطالباني وبرزاني والحكيم وطلبت انتخابات محلية وتسريع إقرار قانون النفط
وكالة الصحافة العراقية
قالت مصادر امريكية وعراقية متطابقة ان وزير الخارجية الامريكية كونداليزا رايس اطلعت رئيس الوزراء نوري المالكي، في بغداد، على نتائج جولة بوش الخليجية، وأبلغته أن استقرار العراق من استقرار المنطقة كلها واكدت الحاجة إلى انتخابات محلية وقانون جديد للنفط . كما اجتمعت رايس مع الرئيس العراقي جلال الطالباني ونائبه عادل عبد المهدي والزعيم الكردي مسعود البرزاني وزعيم المجلس الإسلامي العراقي عبد العزيز الحكيم، وقالت رايس، خلال المؤتمر الصحافي مع زيباري، أجريت محادثات مع القادة... ويبدو أن هناك روحية تعاون للمضي قدما على الصعيد الوطني». واعتبرت «انه زمن الآمال». وأضافت «تم تمرير قانون المساءلة والعدالة، والكل يشيد به على أنه خطوة جيدة على طريق المصالحة وتضميد جراح الماضي، وهناك خطوات أخرى تتم على الطريق ذاته، وكلما ازدادت هذه الخطوات كلما ترسخ الاعتقاد في دول الجوار بان الأمور ستنجح». وعبرت عن اعتقادها بان «عراقا ديموقراطيا موحدا موجود هنا لكي يبقى، برغم وجود بعض التحديات، إلا أن رايس طالبت بالمزيد، موضحة «تحدثت مع المسؤولين عن الحاجة إلى انتخابات محلية وقانون جديد للنفط ، اعتقد أن البرلمان سيمرر قريبا الميزانية الجديدة ، وقالت رايس «اعتقد أن العلاقات بين العراق وجيرانه تحسنت مع الوقت في اجتماعات دول الجوار. كان هناك قلق بشأن ما يحدث في العراق في البداية، وهواجس من أن الأمور لا تتحرك، لكن الناس يعرفون التحديات». واعتبرت أن «زيادة عديد القوات (الاميركية) كان لإعطاء الشعب العراقي فرصة للمصالحة الوطنية، لكن هذه العملية لم تتحرك دائما بالسرعة التي نرغب فيها أو يودها البعض في واشنطن
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
مبعوث الأمم المتحدة يتوقع انتكاسة الصحوة إذا تجاوزت المصالحة العراقية الستة أشهر .. الدملوجي تطالب الداخلية بالتظاهر ضد قتل النساء وزنگنة تحمل الأحزاب الدينية اضطهاد الحريات النسوية
الزمان
نظمت ناشطات عراقيات مؤتمراً في بغداد أمس يعالج تفاقم ظاهرة قتل النساء في العراق خلال الشهور الأخيرة. وقالت ميسون الدملوجي النائبة عن القائمة العراقية لـ"الزمان" امس انها ومجموعة من الناشطات العراقيات ينتظرن موافقة وزارة الداخلية علي التظاهرة المزمع تنفيذها في بغداد للمطالبة بتفعيل بنود الدستور الخاصة بحماية النساء العراقيات في غضون تقارير تؤكد ارتفاع عدد النساء اللواتي تعرضن للقتل في البصرة الي أكثر من مائة امرأة وفي كركوك الي 052 امرأة فضلاً عن 05 امرأة في ديالي والكوت والعمارة وبابل، في حين تتواصل جرائم القتل ضد النساء لا سيما في وسط وجنوب العراق وكردستان التي غالباً ما تسجلها الشرطة ضد مجهول. وأضافت الدملوجي ان فقرات الدستور التي تساعد علي حماية المرأة هي المواد 14 التي تمنع التمييز ضد النساء و19 التي تكفل الحفاظ علي الخصوصية الشخصية والمادة 37 التي تلزم الدولة بحماية الفرد من الاكراه علي الانتماء السياسي والديني وشددت الدملوجي علي ان سبب عدم تفعيل هذه البنود من الدستور يعود الي "الخلل الحاصل في الدولة". وقالت ان اهم اسباب قتل النساء في البصرة هي "السفور وعدم الالتزام بالزي الاسلامي وقصر الملابس وسياقة السيارات".من جانبها حملت الكاتبة والناشطة النسوية في لندن هيفاء زنكنة في تصريح لـ"الزمان" قوات الاحتلال والمتعاقدين والمنظومة السياسية العراقية مسؤولية العنف المستشري في العراق، خاصة ضد النساء.واكدت ان "هذه الاطراف الثلاثة تتمتع بالحماية ومما يجعلها خارج المساءلة القانونية". وقالت للاسف ان "الاحزاب الدينية الحاكمة في العر اق منخرطة في هذه اللعبة".علي صعيد آخر قال قائد القوات الامريكية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس ان ايران نقضت عهودها وعادت تدعم المليشيات وتدربهاواوضح بترايوس انه غير متأكد من انخفاض كميات الاسلحة والمتفجرات القادمة من ايران الي العراق، لكنه قال ان الايرانيين لا يزالون يدربون المليشيات التي تهاجم القوات العراقية وقوات التحالف ما يشكل "عقبة كبيرة امام التقدم نحو استقرار .. الوضع في العراق.ورداً علي سؤال حول ما اذا أوقفت ايران تقديم الاموال والاسلحة لاطراف في العراق قال "بصراحة لا نعلم ذلك. لكن الشيء الأكيد الذي نعلمه ان ايران مستمرة في تدريب المليشيات".من جانبه قال مبعوث الامم المتحدة لدي بغداد ستيفان دي مستورا امس ان العراق يفتقر لأي روح حقيقية للمصالحة رغم قرار البرلمان السماح لاعضاء في حزب البعث السابق بالعودة الي وظائف حكومية.لكن مبعوث الامم المتحدة في بغداد قال لصحيفة لوفيغارو انه لا يزال لا توجد ثقة بين الحكومة التي يهيمن عليها الشيعة والعرب السنة وحذر من ان الوقت ينفد بالنسبة للعراق.وقال "اننا لا نشعر ان هناك روحا حقيقية للمصالحة تتطور حتي اذا قبلت الحكومة القانون الخاص باعادة اندماج البعثيين السابقين".واضاف "اللعبة بين الطوائف مستمرة لكن العراق ليس لديه المزيد من الوقت". وتابع ان العراق امامه ستة اشهر لتحقيق تقدم سياسي. وانه بعد ذلك قد يجد المتمردون السابقون اغراء في العودة الي العنف ويجب أن نتجنب تماما حدوث ذلك. اننا نري ضوءا في نهاية النفق لكن يجب ان نتحرك بسرعة".وقال ان الفوضي يمكن ان تعود اذا لم يتحقق تقدم سياسي سريع وهناك تسلسل خطير للاحداث في عام الانتخابات الامريكية.علي صعيد آخر اعلن امس حظر للتجوال سيفرض في بغداد وديالي وجميع محافظات الجنوب اعتباراً من مساء اليوم الخميس حتي مساء السبت المقبل. وهي الفترة التي ستشهد مراسم احياء ذكري عاشوراء تحسبا من هجمات ارهابية خاصة في العاشر من عاشوراء حيث سيبلغ احياء الذكري ذروته في اليوم العاشر من المراسيم بكربلاء
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
المالكي يحاول التوفيق بين "اعتبارات مختلفة" بالنسبة لتخفيف الحكم عن وزير الدفاع الأسبق
الوكالة المستقلة للأنباء
قال الناطق باسم الحكومة العراقية، الأربعاء، إن رئيس الوزراء نوري المالكي يقوم بمحاولات "للتوفيق" بين الدعوات التي طالبت بتخفيف حكم الإعدام عن سلطان هاشم وزير الدفاع الأسبق، وبين قرار الحكم باعدامه الذي اصدرته المحكمة الجنائية العراقية العليا العام الماضي.وتحدث علي الدباغ، خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم (الأربعاء)، عن وجود "خلافات واختلاف في وجهات النظر بين مجلس الرئاسة وبين الحكومة في تفسير مواد الدستور، وبالذات في هذه القضية (الأحكام الخاصة بمداني الأنفال) التي تشكل واحدة من نقاط الاختلاف التي لا يمكن لأي أحد إلا أن يعترف بها." وكانت المحكمة الجنائية العراقية الخاصة، والتي أنشئت في العام (2004) للنظر في التهم الموجهة إلى عدد من كبار مسؤولي النظام السابق، اصدرت أحكاما بالإعدام ضد عدد من هؤلاء المتهمين.. من بينهم وزير الدفاع الأسبق سلطان هاشم أحمد، الذي ادين بالمشاركة في عمليات " إبادة جماعية" خلال حملات الأنفال التي شنها النظام السابق ضد الأكراد عامي (1987- 1988). وطالبت قوى سياسية وشخصيات عراقية عدة، من أبرزها رئيس الجمهورية جلال الطالباني ونائبه طارق الهاشمي، بإسقاط حكم الإعدام عن هاشم. وقال الطالباني والهاشمي إن هاشم "ضابط مهني.. وكفء"، منوهين بأنه كان يمثل "مؤسسة عسكرية" مسؤولة عن تنفيذ القرارات التي تقوم بإصدراها القيادة السياسية، وغير مسؤولة عن تبعات تلك القرارت.وقال الهاشمي، في وقت سابق، إن تنفيذ حكم الإعدام ضد وزير الدفاع الأسبق "يعني إدانة المؤسسة العسكرية بكاملها"، مشيرا إلى أن إسقاط التهم عنه "سيساعد على تعزيز مشروع المصالحة الوطنية"، الذي تسعى الحكومة إلى تحقيقه.ونشبت أزمة بين الحكومة العراقية وبين مجلس رئاسة الجمهورية، بعد أن وافقت الحكومة على قرارات المحكمة في "قضية الأنفال).. لكن مجلس الرئاسة رفض المصادقة على تلك القرارات.وينص الدستور العراقي على وجوب موافقة مجلس الرئاسة، المكون من الرئيس ونائبيه، على تنفيذ أحكام الإعدام التي تصدرها المحاكم الخاصة. وادى الخلاف بين الطرفين إلى عدم تنفيذ حكم الإعدام حتى الآن، حيث تشترط القوات الأمريكية، التي تحتجز هاشم وبقية المدانين في القضية، حل الخلاف بين الطرفين قبل قيامها بتسليم جميع المدانين.. ومن بينهم سلطان هاشم.وقال الدباغ إن رئيس الحكومة "يحاول أن يوازن بين هذا المطلب المشروع.. وبين الالتزام بسيادة القانون واحترام قرار المحكمة التي شرعت حسب الدستور، وقراراتها ملزمة.. وغير مسموح لأي سلطة، مهما كانت، أن تتدخل في المحكمة أو في قراراتها."واضاف أن المالكي "يحاول حل القضية بطريقة تضمن بأن الثوابت التي يطالب بها من يعتقد أن تخفيف حكم الإعدام عن المدان سلطان (هاشم) تفيد مشروع المصالحة والمصلحة الوطنية، وبين قرار المحكمة." وذكر الناطق باسم الحكومة أن حل هذه القضية يحتاج إلى " تفاهم سياسي"، ملمحا إلى احتمال التوصل لمثل هذا التفاهم في ظل الحراك السياسي التي تشهده الساحة العراقية حاليا بين الحكومة والكتل السياسية التي انسحبت من التشكيلة الحكومية، في وقت سابق من العام الماضي (2007)، وخاصة (جبهة التوافق) السنية. وقال الدباغ "نحتاج إلى تفاهم.. ونأمل أن يكون التفاهم السياسي المتوقع (حدوثه) يحل هذه القضية."لكنه لفت إلى أن مثل هذا التفاهم "يحتاج إلى جهد سياسي.. نأمل من خلال هذا الحراك السياسي، أن يحل هذه المشكلة أيضا." وكانت الساحة السياسية العراقية شهدت، خلال الأيام القليلة الماضية، تحركات سياسيات بين عدد من الكتل المتنازعة، بما ينبئ عن احتمال قرب انتهاء الخلافات السياسية التي تعصف بالبلاد منذ عدة شهور، وأدت إلى عرقلة مشروع المصالحة الذي تبنته الحكومة.. وبما أصاب العملية السياسية بالشلل.وكان الهاشمي، وهو القيادي في جبهة التوافق، اعلن (الأحد) أن الجبهة، التي انسحبت من الحكومة بداية شهر آب/ أغسطس الماضي، على استعداد للعودة إلى الحكومة. ملحما إلى إجراء محادثات قد تؤدي إلى إنهاء الخلافات بين الجبهة والحكومة. وقال الدباغ إن الحكومة " ترحب بعودة جبهة التوافق إلى الوزارات التي تم تخصيصها للجبهة."وكانت (جبهة التوافق) تشغل خمس حقائب وزارية في حكومة المالكي الحالية، فضلا عن منصب نائب رئيس الوزراء، وقررت سحبهم بعد رفض الحكومة الإستجابة لحزمة من المطالب تقدمت بها الجبهة، أبرزها الإفراج عن المعتقلين غير المتهمين بتهم جنائية، ووقف المداهمات والاعتقالات العشوائية، وإعطاء الجبهة دور أكبر في القرار السياسي.ونفى الدباغ أن تؤدي تلك التحركات إلى إنشاء حكومة جديدة، وقال "لكن (هناك) محاولة لملء الفراغات والشواغر، وتحريك بعض الوزارات المختلفة، من أجل أن نضمن مشاركة ومساهمة عادلة بين جميع الكتل."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
الجيش التركي يؤكد قصفه أهداف لحزب العمال في شمال العراق، ومقتل قيادي في القاعدة
الوفاق الإيرانية
قال الجيش التركي: إن طائراته قصفت أهدافا لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق، لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات او أضرار جسيمة. وقالت هيئة أركان القوات المسلحة التركية في موقعها على الانترنت: إن الطائرات التركية شنت هجمات مؤثرة على أهداف في مناطق زاب سيفي وأفاسين باسيان وهاكورك، وأضاف البيان: طائراتنا عادت إلى قواعدها سالمة بعد أن أدت مهامها بنجاح.وقال جبار ياور المتحدث باسم قوات امن البيشمركة في شمال العراق: إن المدفعية التركية بدأت قصفها لمنطقة حول العمادية في محافظة دهوك قبل الظهيرة. وتقول تركيا إن هناك ۳۰۰۰ من مقاتلي الحزب متمركزون في جبال شمال العراق وإنهم ينطلقون من هناك لشن هجمات على أهداف تركية.وذكرت مصادر اعلامية في مدينة ديار بكر جنوب شرق تركيا في وقت سابق ان طائرتين تركيتين من طراز اف ۱۶ شوهدتا تحلقان فوق إقليم هاكاري الحدودي في اتجاه العراق. كما شوهدت أربع دبابات تركية تتجه من نفس الاقليم صوب حدود العراق، حيث تحشد تركيا نحو ۱۰۰ ألف جندي.من جانب آخر، أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل أحد قياديي تنظيم القاعدة واعتقال ستة مسلحين آخرين في عمليات دهم بمناطق متفرقة شمال بغداد. وقال قائد شرطة محافظة صلاح الدين اللواء حمد نامس ياسين: إن قوات الشرطة قتلت حميد عكاب جمعة أحد أمراء القاعدة في قضاء الشرقاط، وأوضح: أن عملية دهم نفذتها الشرطة في قرية العيسى شمال القضاء المذكور أسفرت عن مقتله.وفي الشرقاط أيضا قتل شرطي وأصيب ثمانية أشخاص في انفجار قنبلة مخبأة في شاحنة محملة بالبصل.من جهتها أعلنت شرطة كركوك اعتقال ستة مسلحين في حملة مداهمات بمناطق متفرقة من المدينة، مشيرة إلى أنها عثرت على وثائق خاصة بما يسمى (دولة العراق الإسلامية) أحد تنظيمات القاعدة في العراق، في المداهمات التي اعتقل خلالها اثنان من المشتبه بهم أيضا.وفي بغداد قتل رئيس وحدة الشرطة في حي الفضل وسط المدينة وأصيب ستة أشخاص في اشتباكات مع مسلحين، كما أصيب ستة بينهم شرطيان في انفجار قنبلتين زرعتا في حي الكرادة وسط بغداد أيضا.من جهتها قالت الشرطة إنها عثرت على خمس جثث في مناطق متفرقة من بغداد. وفي البصرة جنوب العراق أدى حريق هائل اندلع في مصفاة الشعيبة لتكرير البترول غرب المدينة إلى إصابة ۱۰ أشخاص وإلحاق أضرار مادية كبيرة في وحدة التكرير وانصهار خمسة خزانات غاز مع الأنابيب المتصلة بها.وبينما ذكرت مصادر محلية في البصرة أن الحريق الذي أمكن إخماده فيما بعد نجم عن هجوم بقذائف الهاون، قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إنه نجم عن مروحية تابعة لقوات التحالف.ونفى متحدثان باسم الجيشين البريطاني والأميركي تورط أي مروحية تابعة للتحالف في هذا الحادث الذي وقع وقت الفجر تقريبا.في هذه الأثناء أعلن الجيش الأميركي أنه قرر تسليم السلطات العراقية الملف الأمني في محافظة الأنبار قبل أواخر أبريل/ نيسان المقبل. وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي العقيد جون شارلتون: إن كون الأنبار أكبر محافظة من حيث المساحة، فإن ذلك يؤكد أهمية نقل السلطات، فضلا عن أنها كانت إحدى أكثر مناطق العراق خطرا من حيث استخدامها مقرا لتنظيم القاعدة لعدة سنوات، ووصف هذه الخطوة بأنها كبيرة وستمهد لتسليم كثير من المسؤوليات إلى الجانب العراقي قريبا.في سياق آخر، اكد محافظ كربلاء عقيل الخزعلي ان ادارة المحافظة والجهات التنفيذية وخاصة الامنية وبدعم من الوزارات المركزية بدأت تنفيذ خطة امنية غير مسبوقة بمناسبة الزيارة المليونية في يوم عاشوراء ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام.واوضح الخزعلي: ان الجهات التنفيذية في محافظة كربلاء اخذت بنظر الاعتبار كل الخطط والاجراءات الامنية السابقة والتجارب السابقة، وخاصة ما عصف بالمدينة خلال الزيارة الشعبانية، ووضعت خطة امنية شاملة على مختلف المستويات السياسية والعقائدية والامنية والخدمية.واعرب عن تفاؤله بان تتمكن الاجهزة التنفيذية مدعومة بالوزارات المركزية ومن خلال التلاحم والتعاون بين الاداء الجماهيري والحكومي، من انجاح هذه الخطة وجعل المناسبة تمر بسلام، مضيفا ان الخطة الامنية تحظى برعاية من قبل الوزارات الامنية ووزيري الداخلية والدفاع شخصيا واشراف مباشر من القائد العام للقوات المسلحة.من جهة اخرى، قال الشيخ علي السعيدي احد القياديين في التيار الصدري أن زيارة جورج بوش الى المنطقة تندرج في سياق النزعة التوسعية الاميركية في الشرق الاوسط وفي المناطق الاخرى من العالم.قال: إن الهدف من هذه الزيارة هو ابقاء حالة التوتر في منطقة الخليج الفارسي والاراضي الفلسطينية المحتلة لضمان مصالحها ومصالح اسرائيل، مؤكدا أن مواقف بوش المتشنجة دليل على أنه لا يريد احلال السلام والاستقرار والامن في المنطقة.واشار الى الزيارة القصيرة لوزيرة الخارجية الاميركية كاندوليزا رايس التي قامت بها يوم الثلاثاء للعراق، وقال: إن هذه الزيارة تأتي لابقاء قوات الاحتلال الاميركي في العراق لفترة اطول، مؤكدا أن اميركا تقوم بزعزعة الامن في العراق لتبرير تواجدها في هذا البلد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
دبابات تركية تقترب من الحدود العراقية بعــد قصــف جـــوي على مــواقـــع كرديـة
الدستور الأردنية
اقتربت عدد من الدبابات التركية من الحدود العراقية صباح امس إلا أنها انسحبت إلى ثكناتها الواقعة في منطقة سلوبي داخل الأراضي التركية. وقال العقيد حسين تمر مدير قوات حرس الحدود في دهوك إن 15 دبابة تركية (تحركت) قرب الحدود مع العراق في وقت مبكر من صباح امس في تطور هو الثاني من نوعه بعد المناورة العسكرية المحدودة التي قامت بها القوات التركية في تلك المنطقة قبل نحو شهرين. وأوضح تمر أن الدبابات التركية اقتربت من قرية قرولا التي تبعد حوالي كيلومترين من الحدود التركية و لكنها ظلت داخل الأراضي التركية. وأشار إلى أن الدبابات التركية انسحبت إلى مواقعها القريبة من مدينة سلوبي التركية الحدودية بعد ظهر امس. وحول موقف قوات حرس الحدود الكردية من التحرك التركي ، أكد العقيد حسين تمر أن تلك القوات لم تتخذ أي إجراء لأن الدبابات التركية لم تدخل إلى الأراضي العراقية و لم تطلق النار باتجاه القرية الكردية الحدودية.وكان مسؤولو حدود عراقيون وهيئة الأركان العامة التركية اعلنوا أن الطائرات الحربية التركية والمدفعية قصفت مجددا أمس الاول مواقع للمتمردين الأكراد في شمال العراق. وقال مصدر مسؤول في حرس الحدود في دهوك بشمال العراق إن طائرات تركية قصفت صباح الثلاثاء قرى نهيلي ونروة وريكان التابعة لقضاء العمادية المتاخمة للحدود التركية. وأوضح المصدر ، الذي فضل عدم كشف هويته ، أن تلك القرى خالية تقريبا إذ غادرها سكانها منذ بدء العمليات العسكرية التركية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية. وتعذر توافر معلومات عن الخسائر الناجمة عن القصف على الفور. ويسعى المتمردون للحصول على الاستقلال للمناطق ذات الغالبية الكردية في جنوب شرقي تركيا.وفي بغداد قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن حكومته احتجت لدى تركيا على هذه الهجمات التي تؤثر على المدنيين ، إلا أنه أشار إلى أن العراق يعمل عن كثب مع الولايات المتحدة وتركيا لوقف أنشطة حزب العمال الكردستاني
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
اعلان حظر التجوال في بغداد وعدد من محافظات الجنوب ليومين
وكالة الأخبار العراقية
قال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية يوم الاربعاء ان حظرا للتجوال سيفرض على مدينة بغداد وديالى وجميع المحافظات الجنوبية اعتبارا من مساء الخميس حتى مساء السبت القادم وهي الفترة التي ستشهد اقامة مراسيم احياء ذكرى عاشوراء عند الشيعة.وقال عبد الكريم خلف لرويترز ان "مدينة بغداد ومحافظة ديالى وجميع المحافظات الجنوبية ستخضع لحالة منع التجوال اعتبارا من الساعة الثامنة من مساء غد (الخميس) حتى الساعة السادسة مساء من يوم السبت."واضاف ان "منع التجوال سيشمل المركبات والعربات."وياتي اعلان حظر التجوال لتوفير اكبر قسط من الاجواء الامنية لعشرات الآلاف من العراقيين الشيعة الذي يحيون سنويا ذكرى مقتل الامام الحسين بن علي في العاشر من محرم من كل عام والذي يصادف السبت.واعتاد اغلب المشاركين بهذه المناسبة وهم من الشيعة بالتوجه سيرا على الاقدام من بقية المحافظات الى مدينة كربلاء والتي تقع جنوب بغداد وعلى مسافة مئة كيلومتر.وتبلغ شعائر احياء الذكرى ذروتها في محافظة كربلاء التي تضم قبر الامام الحسين واخيه العباس اللذين قتلا في واقعة الطف في كربلاء في العام 61 للهجرة.وكانت شعائر ذكرى العام الماضي قد شهدت مواجهات دامية في مدينة النجف القريبة من كربلاء عندما هاجمت القوات الحكومية وبدعم القوات الامريكية مجموعات قالت الحكومة انها مسلحة وتطلق على نفسها جند السماء كانت تسعى الى استغلال هذه المناسبة واحداث فوضى عارمة " والسيطرة على مدينة النجف (الشيعية) وقتل علماء الدين فيها بالتزامن مع ذكرى عاشوراء."وادت المواجهات آنذاك والتي عرفت باحداث الزركة نسبة الى المنطقة التي وقعت بها الاحداث الى مقتل المئات واعتقال المئات اخرين.واتخذت السلطات والقوات الامنية خلال اليومين الماضيين سلسلة من الاجراءات الامنية بهدف تامين حماية كافية لمواكب الزوار الذي بدأوا بالتوجه الى مدينة كربلاء منذ عدة ايام.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
إيران ستشارك في مؤتمر أمن العراق في الكويت
الخليج
أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أمس، أن بلاده ستشارك بشكل فاعل في المؤتمر المقبل حول امن العراق، الذي تستضيفه الكويت في ابريل/ نيسان. ويجمع المؤتمر الدول المجاورة للعراق، إضافة إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة، والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي ودول مجموعة الثماني، وعقد اجتماعه السابق في اسطنبول
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
سوريا تفتح معبراً حدودياً ثالثاً مع العراق
البيان
قررت سوريا فتح معبر جديد للشاحنات وحركة العبور مع العراق منتصف فبراير المقبل ليصل عدد المعابر الحدودية بين البلدين إلى ثلاثة. وذكرت صحيفة «البعث» السورية الرسمية أمس أن «السلطات قررت فتح معبر البوكمال الحدودي (جنوب شرق سوريا) مع العراق أمام حركة الشاحنات والترانزيت في 15 فبراير المقبل بعد أن افتتح المعبر أمام السيارات السياحية والركاب مطلع الشهر الماضي. وتوقع أمين جمرك البوكمال أن يستقبل المعبر ما بين 100 إلى 200 شاحنة يوميا عند افتتاحه، مشيرا إلى أن نحو 30 سيارة سياحية تمر من المعبر يوميا. يذكر أن حركة الترانزيت من سوريا إلى العراق تشهد تزايدا ملحوظا في ظل اعتماد العراق الكبير على الموانئ السورية، إضافة إلى تحويل تركيا لحركة نقل البضائع إلى العراق لتمر عبر سوريا بدلا من إقليم كردستان العراقي
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
ثماني انفجارات تحصد أكثر من 43 قتيلا وجريحا حتى مساء الأربعاء
الوكالة المستقلة للأنباء
ذكرت مصادر امنية متفرقة، ان مالا يقل عن 12 شخصا قتلوا، واصيب 31 اخرون بجراح متفاوتة، حصيلة ثماني انفجارات وقعت في مناطق متفرقة من العراق حتى مساء الاربعاء.ففي العاصمة بغداد، انفجرت صباح الاربعاء، عبوة ناسفة في تجمع للباصات في منطقة باب المعظم وسط بغداد، اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة سبعة اخرين بجراح متفاوتة، وبحسب مصدر في الشرطة العراقية، فأن الانفجار وقع بالقرب من مجمع الكليات في باب المعظم، فيما هرعت سيارات الاسعاف لنقل القتلى والجرحى.فيما قتل شخص واحد واصيب اربعة اخرون، اثر انفجار عبوتين ناسفتين في منطقة الزعفرانية على الطريق المؤدي الى النهروان جنوبي بغداد.وبحسب مصدر في الشرطة العراقية، انفجرت عصر الاربعاء، عبوة ناسفة في ساحة الحمزة في مدينة الصدر شرقي بغداد، اسفرت عن اصابة مدنيين اثنين بجراح، والحاق اضرار مدادية مختلفة.وفي كركوك شمال شرقي العاصمة، جرح اثنان احدهما من افراد الشرطة، اثر انفجار سيارة مفخخة عصر الاربعاء، قرب حسينية الرسول الاعظم في التقاطع الرئيسي لحي واحد حزيران والواسطي جنوبي المحافظة، مستهدفة دورية شرطة.وبحسب مصدر فى غرفة عمليات شرطة محافظة صلاح الدين، فأن مدير ناحية سليمان بيك (طالب محمد مصطفى) وثلاثة من مرافقيه، اصيبوا الاربعاء بجروح، جراء تعرض موكبهم لهجوم انتحاري بسيارة مفخخة في ناحية سليمان بيك، التابعة لقضاء طوز خرماتو شمال شرقي بغداد.وفي ديالى شمال شرقي العاصمة بغداد، قال مصدر في شرطة المحافظة، ان انتحارية كانت ترتدي حزاما ناسفا فجرت نفسها، صباح الاربعاء، وسط السوق الرئيسي لناحية خان بني سعد في قضاء بعقوبة، ما اسفر عن مقتل ثمانية اشخاص وجرح سبعة اخرين.كما قال مدير غرفة عمليات شرطة نينوى العميد عبد الكريم الجبوري، ان خمسة مدنيين اصيبوا بجراح متفاوتة، الاربعاء، عندما انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري مستهدفة، دورية امريكية في حي المالية شرقي مدينة الموصل الواقعة شمال العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
الإيرانيون لا يزالون يدربون الميليشيات التي تهاجم القوات العراقية وقوات التحالف
راديو سوا
قال قائد القوات الأميركية في العراق ديفيد بتريوس إن إيران تستمر في دعم مسلحي الميليشيات في العراق رغم تعهدها بوقف دعمها لهم. وأوضح بتريوس أنه غير متأكد من انخفاض كميات الأسلحة والمتفجرات القادمة من إيران إلى العراق، لكنه قال إن الإيرانيين لا يزالون يدربون الميليشيات التي تهاجم القوات العراقية وقوات التحالف مما يشكل عقبة كبيرة أمام التقدم نحو استقرار الوضع في العراق. وأضاف أن عناصر محترفة في إيران تشرف على تدريب الأفراد العراقيين الذين بدورهم يدربون آخرين في العراق لدى عودتهم.وقال بتريوس إنه غير متأكد فيما إذا كان سجل انخفاض في كميات الأسلحة المهربة من إيران إلى العراق، لكنه كشف عن أن عدد الهجمات التي تستخدم فيها أسلحة تزودها إيران للميليشيات قد انخفض. وأضاف أن "مستوى تدفق العبوات الخارقة للدروع انخفض خلال العشرة أيام الأولى من شهر الجاري، لكننا شهدنا ازديادا في الأيام التي تلت قبل أن تنخفض من جديد." وقال "في الواقع نأمل أن نؤكد أن الإيرانيين يوفون بوعودهم بإيقاف تمويل وتدريب وتسليح وإدارة الجماعات المتمردة في العراق، لكن الوقت هو الذي سيحدد ذلك فقط." وتفقد بتريوس المنفذ الحدودي الذي تمركزت فيه قوات التحالف قبل نحو سنتين من أجل إيقاف تدفق الأسلحة والمتمردين للعراق، حيث تم نصب أجهزة كشف جديدة لفحص البضائع والأمتعة والأشخاص.يذكر أن الرئيس بوش كان قد دعا خلال جولته في الشرق الأوسط إيران إلى الكف عن دعم الميليشيات التي تشن هجمات ضد قوات التحالف والعراقيين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
الحكيم يبحث مع البرزاني الأوضاع الأمنية
البيان
بحث رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عبد العزيز الحكيم أمس في بغداد مع رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد ولاسيما القضايا المتعلقة بإقليم كردستان.وقال بيان صدر أمس عن المجلس الأعلى الإسلامي إن «الحكيم استقبل بمكتبه مسعود البرزاني وبحثا المستجدات والأوضاع السياسية لاسيما القضايا المتعلقة بإقليم كردستان والتقدم الحاصل في الملف الأمني في الإقليم وعموم البلاد».ونقل البيان عن الحكيم قوله إنه «من الضروري عقد مثل هذه اللقاءات لدفع العملية السياسية إلى الأمام من خلال الاجتماعات الرباعية والخماسية
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
وزارة الدفاع الأمريكية تعلن عن مصرع احد جنودها في الانبار
وكالة الأخبار العراقية
اعلنت وزارة الدفاع الامريكية عن مصرع جندى أمريكى من قوة المارينز فى حادث وصفته بانه غير قتالى فى محافظة الانبار غربى العراق واكدت الوزارة فى بيان اصدرته اليوم ان الجندى تابع لقوة المارينز قتل فى الحادى عشر من يناير الجارى فى محافظة الانبار بالعراق.وأشار البيان الى ان التحقيق مازال جاريا بشأن الحادث.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
بوش يؤكد أن الأمور في العراق تسير في الاتجاه الصحيح
الوطن الكويتية
اكد الرئيس الاميركي جورج بوش انه على طريق تحقيق هدفه تخفيض عديد القوات الاميركية في العراق الى 130 الف عسكري قبل تموز/يوليو المقبل كما وعد موضحا ان مستوى العنف في هذا البلد انخفض بشكل ملحوظ.الا ان الرئيس الاميركي ابقى على خطابه المحذر لايران الذي طالبها بوقف دعمها للميليشيات ولسوريا التي دعاها الى بذل جهود اكبر للحد من تسلل المسلحين الى العراق.وقد غادر بوش الكويت متوجها الى البحرين. وكان في وداعه امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح. وقال بوش للصحافيين في معسكر عريفجان للقوات الاميركية في الكويت ان "الامر الوحيد الذي يمكنني ان اقوله هو انني ساكون على طريق خفض عدد الالوية الى 15" قبل تموز/يوليو المقبل مقابل عشرين 20 لواء حاليا.وكان بوش وعد في ايلول/سبتمبر الماضي بانسحاب محدود يخفض عدد الالوية المنتشرة في العراق من 20 الى 15 قبل تموز/يوليو المقبل الامر الذي سيخفض نظريا عدد الجنود من 160 الفا الى 130 الفا.واشار الرئيس الاميركي مرة جديدة الى ان خطته لتحسين الاوضاع الامنية في العراق والتي كانت تنص على ارسال ثلاثين الف عسكري اضافي الى هذا البلد تاتي بنتائج جيدة.واضاف بوش ان "مستوى العنف انخفض بشكل ملحوظ والامل يعود الى بغداد والى المدن والقرى عبر العراق". وتابع ان هذا التحسن سيسمح لبعض الجنود الاميركيين بالعودة الى ديارهم".وكان بوش التقى في المعسكر الواقع جنوب الكويت العاصمة غداة وصوله الى الكويت اولى محطاته الخليجية في جولته شرق الاوسطية قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس والسفير الاميركي في بغداد راين كروكر.وقال بوش انه يتجه الى تحقيق هدفه بخفض عدد الجنود في العراق قبل تموز/يوليو مؤكدا في الوقت نفسه ان امن العراق سيتطلب التزاما اميركيا "يتجاوز مدة ولايتي" التي تنتهي في كانون الثاني/يناير 2008.وتأتي تصريحات بوش هذه غداة تأكيده ان القوات الاميركية قد تبقى في العراق لفترة تصل الى عقد من الزمن.الى ذلك قال بوش للصحافيين في معسكر عريفجان للقوات الاميركية في الكويت حيث يتمركز تسعة الاف عسكري اميركي من اصل 15 الفا تنشرهم واشنطن في هذا البلد "على سوريا ان تقوم بخفض اكبر لتدفق الارهابيين" الى العراق.واضاف الرئيس الاميركي "على ايران ان تكف عن دعم الميليشيات" التي تشن هجمات ضد قوات التحالف والعراقيين.واوضح في هذا السياق انه "تم البحث في دور ايران في تاجيج العنف. هناك عملاء ايرانيون في سجوننا ونحن نكتشف المزيد حول السبل التي تدعم فيها ايران المجموعات المتطرفة".وتتهم الادارة الاميركية باستمرار الحكومة الايرانية بالسعي الى نشر الفوضى في العراق عبر ارسال اسلحة وتمويل مجموعات متطرفة شيعية الامر الذي تنفيه طهران.كما تتهم سوريا بتسهيل تسلل المسلحين الاجانب الى العراق عبر حدودها بما في ذلك مقاتلي القاعدة.اما بالنسبة لتنظيم القاعدة في العراق فاكد بوش في حديثه مع الصحافيين ان التنظيم "ما يزال يشكل خطرا" بالرغم من "الضربات الموجعة" التي تلقاها على يد قوات التحالف والقوات العراقية.كما اعرب عن امله في ان تبذل الحكومة العراقية مزيدا من الجهود في مجال المصالحة الوطنية والاصلاحات. وقال في هذا السياق "ما زال امامهم الكثير ليفعلوه (..) كنت اتمنى لو انهم اقروا مزيدا من القوانين".وبعد اللقاء مع الصحافيين توجه بوش بكلمة الى العسكريين في معسكر عريفجان الذي يعد من اهم القواعد الاميركية في المنطقة.وقال بوش لحوالى 1500 عسكري تجمعوا للاستماع اليه "ليس لدي ادنى شك في نفسي باننا سوف ننتصر" في العراق.وغادر بوش الى البحرين رابع محطاته بعد اسرائيل والاراضي الفلسطينية والكويت.وتعد الكويت من اهم حلفاء واشنطن خارج حلف شمال الاطلسي وقد استخدمت القوات الاميركية الاراضي الكويتية منطلقا لغزو العراق في 2003.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
إغلاق مداخل بغداد وكربلاء لتأمين احتفالات عاشوراء الجمعة
الوطن الكويتية
شرت السلطات العراقية امس الأربعاء في العاصمة بغداد تعزيزات من قوات الجيش والشرطة وأغلقت عددا من شوارع المدينة، كما أغلقت مداخلها الخارجية في اطار خطة لتأمين مراسم احياء ذكرى عاشوراء التي ستبلغ ذروتها غدا الجمعة، فيما اتخذت السلطات الامنية في كربلاء اجراءات مشابهة للغرض ذاته.ومن جهته، قال الناطق الرسمي باسم خطة »فرض القانون«ان قيادة عمليات بغداد قررت اغلاق كافة المنافذ الخارجية لضاحية الكاظمية الشيعية شمال بغداد منذ الساعة السادسة من صباح الأربعاء (بالتوقيت المحلي) وحتى اشعار آخر.وكانت قيادة عمليات بغداد قد قررت الاثنين حظر حركة الدراجات النارية في بغداد حتى اشعار آخر كما دعت المواطنين الى عدم حمل الأسلحة بمختلف أنواعها وعدم اصطحاب الأطفال في المواكب الخاصة باحياء ذكرى عاشوراء وعدم تناول الأطعمة والمشروبات خلال المشاركة في هذه المواكب الا من أشخاص معروفين من قبل الأجهزة الأمنية وأصحاب المواكب.كما طلبت الأجهزة الأمنية من سكان بغداد »عدم حمل الحقائب بمختلف أنواعها وعدم حمل أجهزة الاتصال مثل الهاتف المحمول، وأجهزة الثريا، وأجهزة اللاسلكي، وكذلك عدم تصديق الشائعات المغرضة أو الترويج لها والتي من شأنها اثارة الهلع بين المواطنين واخبار الأجهزة الأمنية عن العناصر المشبوهة أو الأجسام الغريبة والمحافظة على الهدوء وافساح المجال أمام الأجهزة الأمنية والتعاون معها عند حدوث أي ظرف طارئ«.ويشار الى أن الشيعة يحيون في العاشر من شهر محرم من كل عام ذكرى مقتل الامام الحسين حفيد النبي محمد، وذلك في معركة دارت على أرض مدينة كربلاء عام 61 هجرية (680 ميلادية).ويحيي الشيعة هذه المناسبة بزيارة »المراقد المقدسة«في مدينتي النجف وكربلاء، حيث تقام طقوس خاصة من بينها اقامة مراسم عزاء في الشوارع تضم عشرات المواكب التي يشارك فيها مئات الأشخاص، الذين يحمل بعضهم رايات ملونة، في حين يضرب آخرون أجسادهم بالسلاسل.أما في بغداد، فيحيى عدد كبير من سكان المدينة ليالي شهر محرم في ضاحية الكاظمية معتبرين أن ذلك يشكل مواساة للامام موسى الكاظم، وهو الامام السابع من أئمة أهل البيت بحسب معتقدات الشيعة الأثني عشرية، وهم احدى الفرق الرئيسية في المذهب الشيعي.وفي السياق ذاته، أفاد المتحدث باسم قيادة شرطة كربلاء رحمن مشاوي بأن سلطات الأمن أغلقت المدينة منذ ساعة مبكرة من صباح امس، وذلك في اطار تدابير مشددة لتأمين احياء مراسم ذكرى عاشوراء التي ستبلغ ذروتها بعد غد الجمعة.وقال مشاوي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ان »جميع مداخل المدينة الخارجية أغلقت منذ الساعة السادسة من صباح الاربعاء وحتى اشعار آخر«.وأضاف بالقول ان »الأجهزة الأمنية والادارية في مدينة كربلاء وفرت أكثر من 200 حافلة لنقل الوافدين من المحافظات الأخرى، وضعت في مكان يبعد نحو عشرة كيلومترات عند مدخل المدينة الخارجي، ولن يسمح بحركة أي سيارة أو دراجة هوائية داخل المدينة باستثناء هذه الحافلات«.ومن جانب آخر، أفادت مصادر في الشرطة بأن أجهزة الأمن وزعت صورا لألف شخص من المطلوبين، ودعت المواطنين الى الابلاغ عنهم
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
تحقيق إخباري : أهالي الرمادي منقسمون بشأن القوات الأميركية
الاتحاد الإماراتية
يتفق أصحاب المحلات التجارية والأكشاك في سوق الملعب في الرمادي عاصمة محافظة الأنبار كبرى محافظات العراق الواقعة غربي البلاد، على أن الحياة عادت الى طبيعتها وأن الحركة تحسنت، لكنهم يختلفون بشأن بقاء القوات الأميركية هناك أو رحيلها. وخلافا للوضع قبل عام واحد، اصطفت متاجر وأكشاك لبيع الفاكهة والكباب والتوابل والملابس النسائية الملونة وأجهزة الهواتف المتحركة في أحد شوارع المدينة، فيما يطوف جنود مشاة البحرية الاميركية (المارينز) السوق في دوريات راجلة ويتحدثون مع السكان. وأبدى صاحب كشك لبيع الخضار والفاكهة ارتياحه للهدوء في الرمادي، وقال لوكالة ''فرانس برس'' مكتفياً بذكر اسمه الاول، رياض ''إن الأوضاع أفضل حالياً وآخذة في التحسن منذ ستة اشهر. لم تعد هناك ضرورة لوجود الجنود وإنما نحتاج إلى الخدمات كالماء والكهرباء والوقود للتدفئة وللسيارات، فهذه كلها شحيحة جداً''. وأوضح أنه أغلق محله اشهراً إبان فترة عصيبة شهدت انتشار المسلحين في المدينة، لكن المحلات التجارية فتحت ابوابها من جديد الآن.وأضاف مبتسماً ''أجمع المال لتسديد ديوني''. ويدير محمد أحد مولدات الكهرباء المنتشرة في أحياء الرمادي والتي يعتمد سكان المدينة البالغ عددهم 400 ألف نسمة عليها للحصول على الكهرباء، حيث يصلهم التيار العام لساعة أو ساعتين في اليوم. وقال رافضاً ذكر اسمه الكامل ''يجب على الأميركيين أن يغادروا. بإمكان سكان الرمادي تحقيق الأمن هنا، فهم الذين حاربوا الإرهابيين وطردوهم وليس الأميركيين، ونحن نعرف من هم الإرهابيون في حال عودتهم''. وأضاف ''الأمر مختلف في بغداد. قد تسوء الأمور اذا غادرها الاميركيون لكنها ستكون على ما يرام في الرمادي، فهنا العشائر قوية، كما انها تحارب تنظيم القاعدة''. وقال سامي حسين خليفة إنه كان يتردد كل يوم في فتح محله الصغير لبيع كرات القدم واللوازم الرياضية، أما الآن فالوضع مختلف. وأوضح ''محلي الآن مفتوح كل الاوقات. كنا نرى كل يوم ثلاثة أو اربعة قتلى بالقرب منا وكان معظم الناس ينتقدون المسلحين''. وأضاف ''ليست القضية رحيل او بقاء الاميركيين، نريد فقط السلام والتطور''.ورأى الضابط السابق في الجيش العراقي المنحل، أحمد صلاح أن الوجود الاميركي في الرمادي يسبب مأزقاً. وقال ''هُزِم المسلحون. لكن عندما اطاحت قوات الائتلاف بصدام وعدتنا بتحقيق كل شيء ولم نحصل على شيء حتى الآن، بل عانينا منذ عام 2003 ولا نزال. ماذا فعل الرئيس الاميركي جورج بوش خلال هذه الاعوام؟ القتل فقط، لم يقدم لنا المساعدات''.وأضاف ''ستكون هناك مشكلة كبيرة اذا انسحبت قوات الائتلاف. لدينا في الرمادي عشائر كثيرة ستتنافس مع بعضها اذا استطاعت ذلك''. وتابع ''قتل المسلحون ثلاثة من اشقائي وأنا عازم على قتلهم في حال أُطلق سراحهم من السجن''. وذكر الجيش الأميركي أن عدد الهجمات في الرمادي انخفض من ما بين 25 و30 هجوماً في اليوم في شهر يناير العام الماضي إلى أقل من هجوم واحد في الأسبوع الآن. وقال ضابط أميركيون ''تعودنا في السابق على التعرض للاعتداءات كلما دخلنا المدينة والآن ندع الشرطة العراقية تقوم بواجباتها ونقف بعيداً''. وشرح أحد قادة الشرطة العقيد أحمد فاروق المتطلبات اللازمة لانسحاب القوات الاميركية من الرمادي، دون أن يضيع ما تحقق سدى. وقال ''نريد دعما كبيرا من الحكومة المركزية، فبجهود السكان وشيوخ العشائر والشرطة معا، لن يكون بقدرة أي ارهابي الرجوع الى هنا''. وأضاف ''لديَّ 275 شرطيا يتقاضون رواتب 165 شرطيا فقط. يجب على الحكومة فعل الكثير. اذا تلقينا الدعم الذي نريد، سيكون بإمكان الشرطة والعشائر معاً حماية الرمادي وقد أثبتنا ذلك''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
رايس تمتدح حكومة المالكي
العرب اونلاين
امتدحت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس حكومة المالكى بعد ان أقر البرلمان أول قانون من سلسلة قوانين تهدف إلى المصالحة بين الفصائل العراقية المتناحرة. وأعطت رايس واحدا من أكثر التقييمات تفاؤلا على لسان مسؤول أمريكى بشأن التقدم السياسى فى العراق خلال زيارتها المفاجئة للعراق. ووصفت الوقت الحالى بأنه وقت أمل بالنسبة للعراق مشيرة إلى أنه يبدو هناك "روح للتعاون" بين قادة البلاد والجماعات الدينية التى كثيرا ما أثارت إحباط واشنطن من خلال إخفاقها فى الاتفاق على أى أمر جوهري. ومرر البرلمان العراقى السبت قانون "المساءلة والعدالة" الاصلاحى بدلا من قانون اجتثاث البعث الذى يسمح بعودة الالاف من اعضاء حزب البعث السابق للوظائف الحكومية والذى يعتبر من الخطوات الضرورية التى حددتها واشنطن لتخطى الانقسامات الطائفية فى البلاد.وقالت رايس "هذا القانون.. هو بكل وضوح خطوة الى الامام فى عملية المصالحة انه بكل وضوح خطوة الى الامام فى عملية تضميد جراح الماضي." وتتضمن سلسلة القوانين المستهدفة قانونا لاقتسام أرباح النفط الذى يهدف الى كسب الاقلية السنية العربية التى همشت بعد سقوط صدام وعودتها الى العملية السياسية وابعادها عن تيار العنف الدامى فى العراق.ولم تظهر مؤشرات بعد على تحقيق اى تقدم ملموس فيما يتعلق بقانون اقتسام أرباح النفط أو فيما يتعلق بقانون آخر هام متعلق بالانتخابات المحلية.وقالت رايس فى مؤتمرها الصحفى "نعم مازال هناك الكثير من العمل. لقد تحدثت مع الزعماء اليوم بشأن قانون السلطات المحلية عن الحاجة لانتخابات محلية وتحدثنا عن الحاجة الى قانون خاص بالهيدروكربون ".وفى حديثها عن التقدم السياسى قالت رايس "رغم انه لم يسر بالسرعة التى يريدها بعضنا فى واشنطن الا انه سار بالقطع قدما الى الامام."وقال وزير الخارجية العراقى هوشيار زيبارى إن على بغداد أن تستفيد من التقدم السياسى والأمنى الذى جعل جيران العراق أقل خوفا من انتشار حالة عدم الاستقرار من العراق فى المنطقة.وأضاف زيبارى فى المؤتمر الصحفى إن القيادة العراقية تعتقد بان هذا العام سيشهد تأييدا أفضل من جانب الدول العربية من خلال زيارة ممثليهم ووجودهم فى العراق." وأطلعت رايس رئيس الوزراء العراقى على نتائج جولة الرئيس الامريكى فى منطقة الشرق الاوسط وأبلغته ان استقرار العراق من استقرار المنطقة كلها. وصرح المتحدث الرسمى للحكومة العراقية على الدباغ الثلاثاء بأن وزيرة الخارجية الامريكية نقلت لرئيس الحكومة العراقية رغبة الرئيس الامريكى فى سحب ما بين 20 ألفا و30 الف جندى أمريكى من العراق بحلول منتصف العام الجاري. وقال الدباغ ان رايس "تحدثت مع رئيس الحكومة حول امكانية خفض عدد القوات متعددة الجنسيات فى العراق ". واضاف ان "الحديث تركز حول عدد القوات الامريكية التى تم اضافتها العام الماضى والتى تقدر بحوالى ثلاثين الف جندى امريكي...وان الجانبين بحثا امكانية اكمال سحب هذه القوات بحلول منتصف هذا العام ".في سياق متعلق بالاوضاع فى العراق افاد تقرير الأربعاء أن قطاع الرعاية الصحية فى حالة فوضى نظرا لفرار الأطباء والعاملين بالتمريض الى الخارج وارتفاع معدل وفيات الأطفال. وقال التقرير الذى أعدته منظمة ميداكت إن نحو 75 بالمئة من الأطباء والصيادلة والعاملين بالتمريض العراقيين تركوا وظائفهم منذ الغزو الذى قادته الولايات المتحدة على البلاد عام 2003. وهاجر أكثر من نصف الفارين. وأضاف التقرير الذى يحمل عنوان "إعادة التأهيل تحت النيران" "القطاع الصحى فى حالة فوضى ليس فقط بسبب الوضع الأمنى السائد ولكن أيضا بسبب الافتقار لإطار عمل مؤسسى ونقص كبير فى العاملين وانقطاع الكهرباء ونقص امدادات المياه النقية والانتهاكات المتكررة للحياد الطبى ".وليس فى العراق حاليا سوى تسعة آلاف طبيب أى بمعدل ستة أطباء لكل عشرة آلاف شخص بالمقارنة مع 23 طبيبا لكل عشرة آلاف فى بريطانيا.وقالت ميداكت "الفشل المتكرر فى ادراك الوضع الخاص للخدمات الصحية والعاملين فى أوقات الصراع اوجد مناخا سادت فيه انتهاكات معاهدة جنيف".وأضافت المنظمة ان ذلك اثار انتقادات خاصة بوزارة الدفاع الأمريكية التى ادارت شؤون العراق بعد الغزو مباشرة. فقد انتهجت الوزارة برنامجها الخاص بها المتعلق بإعادة بناء القطاع الصحى متجاهلة الممارسات الدولية. ومن بين أكثر من 18 مليار دولار خصصت لإعادة إعمار العراق تم توجيه اربعة فى المئة منها فقط للرعاية الصحية. وقال التقرير "منحت العقود الكبيرة لإعادة إعمار القطاع الصحى بتسرع شديد وبقليل من المشاورات". وتابع التقرير "النتائج السريعة وتحقيق انجازات ملموسة مثل المبانى وإن كانت جذابة سياسيا إلا انها امتصت موارد مهمة دون كفاءة ولم تنجح فى ارساء أسس بعيدة المدى".ونتيجة لرغبة الولايات المتحدة فى تنفيذ برنامج الخصخصة اتخذ قرار كذلك بإعادة كتابة نشرة الادوية التى توردها وزارة الصحة العراقية.وقالت ميداكت إن هذه كانت عملية مكلفة وتفتقر للكفاءة لم توفر شيئا للمرضى.وتابع التقرير أن معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة يقترب الآن من مستواه فى دول جنوب الصحراء فى افريقيا على الرغم من ان العراق دولة غنية نسبيا وتتمتع بموارد ومستوى مرتفع من التعليم. وقال التقرير إن ثمانية ملايين عراقى يحتاجون إلى مساعدات طبية عاجلة. وطالبت المنظمة كذلك بتجدد الاهتمام بالصحة العقلية وهو مجال طبى كان يحظى دائما باهتمام محدود فى العراق.وقالت "هناك مشكلات كبيرة تتعلق بالصحة العقلية... فكثيرون لا يجدون رعاية تذكر فى مجال الصحة العقلية ويوصم بالعار المصابون ببعض الاختلالات العقلية."مباحثات تركية عراقيةفى سياق منفصل بحث نائب رئيس اركان الجيش التركى الجنرال آركين سايكون فى بغداد الثلاثاء مع نظيره العراقى ناصر العبيدى وبحضور القائد العام للقوات متعددة الجنسيات ديفيد بتريوس اوضاع الجيشين العراقى والتركي.وقال مصدر تركى مسؤول ان سايكون توجه الى بغداد بناءً على دعوة نائب رئيس اركان الجيش العراقى ناصر العبيدى مضيفا بان سايكون اثار خلال اللقاء قضية مكافحة الإرهاب وامكانية التعاون العسكرى الطويل الأمد مع العراق فى هذا الخصوص.وقال الجيش التركى إن طائراته قصفت أهدافا لحزب العمال الكردستانى فى شمال العراق اليوم الثلاثاء لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات او أضرار جسيمة.تأتى الهجمات الأحدث فى أعقاب سلسلة من الغارات عبر الحدود على مواقع لحزب العمال فى المنطقة الجبلية منذ ديسمبر كانون الأول. كما شنت القوات التركية غارات محدودة عبر الحدود بهدف سحق الجماعة المتمردة. وقالت هيئة أركان القوات المسلحة التركية فى موقعها على الانترنت إن الطائرات التركية "شنت هجمات مؤثرة" على أهداف فى مناطق زاب سيفى وأفاسين باسيان وهاكورك. وأضاف البيان "طائراتنا عادت إلى قواعدها سالمة بعد أن أدت مهامها بنجاح".وقال جبار ياور المتحدث باسم قوات امن البشمركة فى شمال العراق إن المدفعية التركية بدأت قصفها لمنطقة حول العمادية فى محافظة دهوك قبل الظهيرة .وتقول تركيا إن هناك 3000 من مقاتلى الحزب متمركزين فى جبال شمال العراق وإنهم ينطلقون من هناك لشن هجمات على أهداف تركية.وقالت هيئة أركان الجيش التركية إن الجنرال ارجين سايجون وهو من كبار جنرالات الجيش زار بغداد اليوم الثلاثاء لإجراء محادثات أمنية مع كبار المسؤولين العسكريين العراقيين والأمريكيين ومن بينهم الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الأمريكية فى العراق. وأضافت أن الولايات المتحدة وتركيا "أكدتا تصميمهما على التعاون فى الحرب ضد الإرهاب".وتعتبر تركيا مثلها مثل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى حزب العمال الكردستانى منظمة ارهابية وتحمله المسؤولية عن مقتل نحو 40 ألفا فى حملته المسلحة لاقامة وطن مستقل للاكراد فى جنوب شرق تركيا والتى بدأها عام 1984.هجوم ألقيت بالمسؤولية عنه على مقاتلى حزب العمال الكردستانى ستة اشخاص فى ديار بكر بتركيا. وفى اكتوبر تشرين الاول الماضى أعطى البرلمان التركى تفويضا مدته عاما للجيش للقيام بعمليات عبر حدود العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
75 % من الأطباء فروا من البلاد منذ الغزو ...منظمة ميداكت: الرعاية الصحية بالعراق في حالة فوضى
الشرق القطرية
كشف تقرير أعدته منظمة ميداكت أن قطاع الرعاية الصحية في العراق في حالة فوضى نظرا لفرار الاطباء والعاملين بالتمريض الى الخارج وارتفاع معدل وفيات الاطفال. وقال التقرير ان نحو 75 بالمائة من الأطباء والصيادلة والعاملين بالتمريض العراقيين تركوا وظائفهم منذ الغزو عام 2003. وهاجر أكثر من نصف الفارين. وأضاف التقرير الذي يحمل عنوان (إعادة التأهيل تحت النيران)"القطاع الصحي في حالة فوضى ليس فقط بسبب الوضع الامني السائد ولكن أيضا بسبب الافتقار لاطار عمل مؤسسي ونقص كبير في العاملين وانقطاع الكهرباء ونقص امدادات المياه النقية والانتهاكات المتكررة للحياد الطبي". وليس في العراق حاليا سوى تسعة آلاف طبيب أي بمعدل ستة أطباء لكل عشرة آلاف شخص بالمقارنة مع 23 طبيبا لكل عشرة آلاف في بريطانيا. وقالت ميداكت (الفشل المتكرر في ادراك الوضع الخاص للخدمات الصحية والعاملين في أوقات الصراع اوجد مناخا سادت فيه انتهاكات معاهدة جنيف). وأضافت المنظمة ان ذلك اثار انتقادات خاصة بوزارة الدفاع الامريكية التي ادارت شؤون العراق بعد الغزو مباشرة. فقد انتهجت الوزارة برنامجها الخاص بها المتعلق باعادة بناء القطاع الصحي متجاهلة الممارسات الدولية. ومن بين أكثر من 18 مليار دولار خصصت لاعادة اعمار العراق تم توجيه اربعة في المئة منها فقط للرعاية الصحية. وفي حين ارتفع نصيب الفرد من الانفاق على الرعاية الصحية من 23 دولارا في 2003 الى 58 دولارا في 2004 قالت ميداكت ان البيروقراطية والافتقار للكفاءة أدى الى ان جزءا من ميزانية الرعاية الصحية لم ينفق بعد. وقال التقرير (منحت العقود الكبيرة لاعادة اعمار القطاع الصحي بتسرع شديد وبقليل من المشاورات).وتابع التقرير (النتائج السريعة وتحقيق انجازات ملموسة مثل المباني وان كانت جذابة سياسيا الا انها امتصت موارد مهمة دون كفاءة ولم تنجح في ارساء أسس بعيدة المدى). ونتيجة لرغبة الولايات المتحدة في تنفيذ برنامج الخصخصة اتخذ قرار كذلك باعادة كتابة نشرة الادوية التي توردها وزارة الصحة العراقية. وقالت ميداكت ان هذه كانت عملية مكلفة وتفتقر للكفاءة لم توفر شيئا للمرضى. وتابع التقرير أن معدل وفيات الاطفال دون سن الخامسة يقترب الان من مستواه في دول جنوب الصحراء في افريقيا على الرغم من ان العراق دولة غنية نسبيا وتتمتع بموارد ومستوى مرتفع من التعليم. وقال التقرير ان ثمانية ملايين عراقي يحتاجون الى مساعدات طبية عاجلة. وتابعت المنظمة أن العراقيين -سواء الزعماء السياسيين او الخبراء في مجال الصحة والمجتمع- يجب ان يكون لهم صوت أكبر في تطوير القطاع الصحي. وطالبت المنظمة كذلك بتجدد الاهتمام بالصحة العقلية وهو مجال طبي كان يحظى دائما باهتمام محدود في العراق. وقالت (هناك مشكلات كبيرة تتعلق بالصحة العقلية... فكثيرون لا يجدون رعاية تذكر في مجال الصحة العقلية ويوصم بالعار المصابون ببعض الاختلالات العقلية).
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
في دراسة أعدها باحثون في "البنتاجون" ...9 % من الجنود الأمريكيين يعانون من الاختلال العصبي
الشرق القطرية
كشفت دراسة قادها باحثون من وزارة الدفاع أن نحو تسعة بالمائة من أفراد القوات الأمريكية الذين قاموا بمهام قتالية في العراق وافغانستان عانوا من حالات الاختلال العصبي الذي يلي الصدمات. وتوفر الدراسة التي نشرت في نشرة بريتيش ميديكال الطبية أحدث تقديرات لهذا الخلل العقلي بين افراد القوات الامريكية العائدين من هاتين الحربين. ورصدت الدراسة المرض بين 50 ألف جندي أمريكي وحسبت معدلات الاصابة بين الذين شهدوا قتالا والذين تم نشرهم للقيام بأدوار غير قتالية والذي لم يتم نشرهم. بعض الجنود اصيبوا بالمرض بعد صدمات تعرضوا لها في الحرب مثل اصابة بجروح أو مشاهدة اصابة غيرهم. وعادة ما يظهر المرض بعد شهور أو سنوات من التعرض للصدمة. وكتب الباحثون يقولون (القتال الكثيف في المناطق الحضرية الذي لا يمكن التنبؤ به والمخاطر المستمرة من انفجار قنابل على الطريق والمهام المتكررة والطويلة والمشكلات المعقدة المتعلقة بالتفريق بين العدو والحليف قد تترك العديد من الجنود في حالة من التوتر الشديد وربما تتسبب في عواقب صحية تدوم طويلا). وسئل الجنود الذين شملتهم الدراسة أولا عن حالتهم الصحية في الفترة من 2001 الى 2003 قبل نشرهم ثم سئلوا بعد ذلك في الفترة من 2004 الى 2006. ووجد الباحثون أن 7ر8 بالمئة من الذين نشروا في مهام قتالية والذين لم يعانوا من قبل من الاضطرابات العصبية التالية للصدمة رصدت لديهم أعراض المرض أو شخصوا بانهم يعانون منه. وذلك بالمقارنة مع 2.1 بالمائة من القوات التي تم نشرها لكنها لم تشهد قتالا وثلاثة بالمئة من الذين لم يتم نشرهم. وقاد الدراسة تيلور سميث من ادارة مركز الدفاع لبحوث صحة القوات في مركز ابحاث البحرية في سان دييجو. ويقول الخبراء ان أعراض الاضطراب العصبي التالي للصدمة تشمل انزعاجا أو نوبات غضب وصعوبات في النوم ومشكلات في التركيز وحذرا شديدا وردود فعل مبالغا فيها. فالشخص قد يستجيب للصدمة في باديء الامر بشعور بالرعب او بانه لا حول له لكنه قد يعيش الصدمة مرارا بعد ذلك. وابدى بعض المشرعين الامريكيين والخبراء من الخارج قلقهم من ان وزارة الدفاع لم توفر ما يكفي لحماية الصحة النفسية للجنود العائدين من الحرب. ولكن وزارة الدفاع دافعت عن أدائها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
وزيرة الإعمار والإسكان: كل من يقاوم الفساد في وزارتي يقتل
راديو سوا
قالت وزيرة الإعمار والإسكان بيان دزئي إن جميع الموظفين في وزارتها ممن يقاومون الفساد يتعرضون للقتل، وعلى نحو يومي، مؤكدة مقتل مهندس جسر الصرافية الجديد، ونائب مدير المركز القومي للمختبرات الإنشائية وبديله
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
"البنتاجون" والدفاع البريطانية تؤكدان إصابة جنودهما بأمراض نفسية بسبب الحرب
الخليج
كشفت وزارة الدفاع البريطانية أن 585 جندياً عانوا من إصابات خفيفة في الدماغ يمكن أن تسبب فقدان الذاكرة والكآبة والاضطراب منذ العام 2003 من أصل 36 ألف جندي اشتكوا من مشاكل طبية، في وقت أفادت دراسة قادها باحثون من وزارة الدفاع الأمريكية بأن نحو 9% من أفراد القوات الأمريكية الذين قاموا بمهام قتالية في العراق وأفغانستان عانوا من حالات الاختلال العصبي الذي يلي الصدمات.وقالت صحيفة “الجارديان” أمس، إن مئات الجنود البريطانيين يعودون إلى المملكة المتحدة من العراق وأفغانستان وهم يعانون من إصابات في الدماغ بسبب التعرض لانفجارات عنيفة أو لصدمات خفيفة على الرأس.ونسبت الصحيفة إلى كبير الأطباء في الجيش البريطاني الفريق لويس ليليوايت قوله “وضعنا الكثير من الجهد والمصادر للتغلب على هذه المشكلة. ومن بين الخيارات تزويد خوذات الجنود بجهاز لقياس موجات الانفجار أثناء سفرها إلى الدماغ وعلى غرار خطوة القوات الأمريكية”، ونحن ندرس محاكاتها، وأشارت إلى أن الجيش الأمريكي اعترف بأن 20% من جنوده عانوا من جروح إصابات في الدماغ في العراق وأفغانستان.وأضاف الفريق ليليوايت أن المسؤولين البريطانيين “يحجمون عن وضع تقدير استقرائي بالاستناد إلى الأرقام الأمريكية للجنود البريطانيين المصابين بجروح في الدماغ لاعتقادهم بأن تجربة المملكة المتحدة في العراق وأفغانستان تختلف عن تجربة الولايات المتحدة في البلدين”.وأشارت الصحيفة إلى أن الخبراء يرون أن تزويد الجنود البريطانيين بخوذات متطورة لا يمكن أن تحمي أدمغتهم من موجات صدمات العبوات الناسفة الشديدة الانفجار التي يتم زرعها على جانبي الطرق في العراق وأفغانستان.وقالت إن نواباً وناشطين بريطانيين حذروا من أن أرقام الحكومة قللت في تقدير العدد الحقيقي للجنود البريطانيين المعرضين لخطر العبوات الناسفة الشديدة الانفجار، ودعوا إلى إطلاق حملة فورية لاطلاع الأطباء والطواقم الطبية العسكرية والجنود المنتشرين على خطوط النار على مخاطرها.من ناحية أخرى، أفادت دراسة قادها باحثون من وزارة الدفاع بأن نحو 9% من أفراد القوات الأمريكية الذين قاموا بمهام قتالية في العراق وأفغانستان عانوا من حالات الاختلال العصبي الذي يلي الصدمات.وتوفر الدراسة التي نشرت أمس الأول، في نشرة “بريتيش ميديكال” الطبية أحدث تقديرات لهذا الخلل العقلي بين أفراد القوات الأمريكية العائدين من هاتين الحربين.ورصدت الدراسة المرض بين 50 ألف جندي أمريكي وحسبت معدلات الإصابة بين الذين شهدوا قتالاً والذين تم نشرهم للقيام بأدوار غير قتالية والذي لم يتم نشرهم.بعض الجنود أصيبوا بالمرض بعد صدمات تعرضوا لها في الحرب مثل إصابة بجروح أو مشاهدة إصابة غيرهم. وعادة ما يظهر المرض بعد شهور أو سنوات من التعرض للصدمة.وسئل الجنود الذين شملتهم الدراسة أولاً عن حالتهم الصحية في الفترة من2001 إلى 2003 قبل نشرهم ثم سئلوا بعد ذلك في الفترة من 2004 إلى ،2006 ووجد الباحثون أن 8,7% من الذين نشروا في مهام قتالية والذين لم يعانوا من قبل من الاضطرابات العصبية التالية للصدمة رصدت لديهم أعراض المرض أو شخصوا بأنهم يعانون منه. وذلك بالمقارنة مع 2,1% من القوات التي تم نشرها لكنها لم تشهد قتالا و3% من الذين لم يتم نشرهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
أنباء عن مشاركة رايس في اجتماع تركي ..عراقي
القبس
تضاربت تقييمات وسائل الإعلام التركية لزيارة النائب الثاني لرئاسة هيئة أركان الجيش التركي الجنرال أرجين صايغون للعراق أمس الأول، واجرائه مباحثات مع مسؤولين عسكريين وأميركيين فيما كانت وزيرة الخارجية الأميركية كونداليسا رايس تزور بغداد، وتجري مباحثات مع المسؤولين في الحكومة العراقية، وكانت الطائرات التركية تقصف مواقع للمتمردين الأكراد شمال العراق.وفيما أكد مسؤولون في أركان الجيش التركي أمس ان تزامن زيارة صايغون التي جاءت بدعوة من نظيره العراقي ناصر عبادي، مع زيارة رايس، جاء بمحض الصدفة. وأشارت صحيفة يني شفق إلى أن رايس شاركت في اللقاء بين صايغون وقائد قوات التحالف الدولي في العراق الجنرال ديفيد بتريوس، في إطار التنسيق الثلاثي التركي الأميركي العراقي.واعتبرت المصادر ان هذه الزيارة جاءت بمثابة رسالة إلى زعماء الأكراد في العراق بأن الجيش التركي لا يتعامل إلا مع الحكومة المركزية في بغداد، مشيرة إلى أن صايغون أبلغ الحكومة العراقية بالقصف الجوي على مواقع في إقليم كردستان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
الجيش الأمريكي يعلن مقتل ثلاثة من جنوده وإصابة إثنين آخرين في صلاح الدين
الوكالة المستقلة للأنباء
اعلن الجيش الأمريكي في العراق أن ثلاثة من جنوده قتلوا وأصيب إثنان آخران، الأربعاء، في هجوم مسلح خلال عمليات قتالية في محافظة صلاح الدين شمال العاصمة بغداد.وقال بيان اصدره الجيش الأمريكي تلقت الوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) نسخة منه، إن "ثلاثة جنود ينتمون إلى الفرقة المتعددة الجنسيات ـ شمال، قتلوا في هجوم بالأسلحة الخفيفة خلال عمليات قتالية بمحافظة صلاح الدين، يوم (الأربعاء)."اشار البيان إلى أن جنديين آخرين " أصيبوا في الهجوم، ونقلوا إلى وحدة طبية تابعة لقوات التحالف."وتقع مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، على مسافة (175 كلم) إلى الشمال من العاصمة بغداد.وبمقتل هؤلاء الجنود الثلاثة ترتفع حصيلة خسائر القوات الأمريكية في العراق، منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في آذار/ مارس من العام (2003) وحتى الآن، إلى (3926) قتيلا، بحسب البيانات الرسمية للجيش الأمريكي.ومن هذا العدد قتل (22) جنديا، منذ بداية كانون الثاني يناير الجاري.وكان شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، شهد مقتل (23) جنديا، ما يجعله ثاني أدنى معدل شهري لقتلى الجنود الأمريكيين منذ بداية الحرب على العراق، بعد شهر شباط / فبراير من العام (2004) الذي قتل خلاله (20) جنديا.وكانت خسائر القوات الأمريكية في الأرواح انخفضت بشكل ملحوظ، خلال الشهور الثلاثة الماضية، في العراق، وذلك إثر قيام الجيش الأمريكي والقوات العراقية بتنفيذ خطة أمنية واسعة النطاق استهدفت إعادة الأمن إلى المحافظات والمناطق الساخنة، وطرد العناصر المسلحة منها. ورغم ذلك الإنخفاض، فإن إجمالي حصيلة ما فقدته القوات الأمريكية خلال العام (2007) المنصرم بلغ (900) جندي، فيما كان العام (2006) الذي سبقه شهد مقتل (822) جنديا.وما يزال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام (2004) يحتفظ بأعلى معدل للقتلى في صفوف الجنود الأمريكيين في العراق، بلغ عددهم (137) جنديا، وهو الشهر الذي شهد مواجهات عنيفة بين القوات الأمريكية والجماعات المسلحة في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار.ويأتي شهر نيسان/ أبريل من العام نفسه تاليا، حيث سجل مقتل (135 جندياً). وبعده في المرتبة الثالثة جاء شهر آيار/ مايو من العام (2007) الماضي، وقتل خلاله (126) جنديا أمريكيا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
التيار الصدري يرفض خضوع الوكيل السابق لوزارة الصحة لأية مساءلة قانونية
راديو سوا
كشفت مصادر مطلعة في المحكمة الجنائية العراقية عن إحالة أوراق حاكم الزاملي وكيل وزارة الصحة السابق إليها لإجراء محاكمته في غضون الأيام القادمة بتهمة التورط بأعمال عنف ضد المدنيين.وقد أكد النائب بهاء الأعرجي عن الكتلة الصدرية رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب عدم وجود أدلة قانونية لإدانة الزاملي. وقال الأعرجي في حديث مع "راديو سوا" إنه أطلع على أوراق القضية من خلال المحامي المكلف بالقضية، ولم يجد دليلا لقيام الزاملي باقتراف جرائم رغم وجود عدد من الشهود، ولكن هذه الشهادات كانت مبنية على السماع فقط، بالاضافة إلى أنه لم يتقدم أحد بشكوى رسمية ضده ولم يقم هو بالاعتراف بارتكاب هذه الجرائم المنسوبة إليه. أما النائب الصدري نصير الساعدي فقد انتقد ما وصفه بخضوع الحكومة لضغوط أميركية، ملوحا بنشر عدد من المستندات المتعلقة بعمليات فساد إداري أو التورط باعمال عنف للداعين بمحاكمة الزاملي، مضيفا في حديث مع "راديو سوا" إن التيار الصدري لديه أيضا الكثير من المآخذ على الحكومة.وكانت قوة أميركية عراقية مشتركة قد اعتقلت وكيل وزارة الصحة السابق حاكم الزاملي في عملية دهم نفذتها مطلع فبراير/ شباط من العام الماضي لمبنى الوزارة، متهمة إياه بدعم جيش المهدي، واستعمال سيارات الأسعاف الخاصة بالوزارة لنقل الاسلحة.وكان وزير الصحة السابق عن التيار الصدري علي الشمري الذي أشارت تقارير صحافيه إلى أنه طلب حق اللجوء إلى الولايات المتحدة السنة الماضية نشر الأسبوع الماضي في أحد الموقع الإلكترونية توضيحا ذكر فيه معارضته لوجود حاكم الزاملي ضمن كادر وزارة الصحة، مشيرا إلى أنه طلب من الأمانة العامة لمجلس الوزراء نقله إلى إحدى الوزارات الأمنية، كونه كان نائب ضابط في الجيش العراقي السابق. وأضاف الشمري أن طلبه المذكور اختفى بشكل غريب، وأنه تعرض شخصيا إلى ضغوط ثلاثة قياديين في التيار الصدري طلبوا منه تجنب المساس بالزاملي. وأوضح الشمري أنه لم يعارض اعتقال الزاملي بتهمه اختطاف وكيل وزير الصحة آنذاك عمار الصفار من قبل القوات العراقية، وأن اعتراضه الشديد في البرلمان على قيام القوات الأميركية وليس العراقية باعتقاله.

ليست هناك تعليقات: