Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأحد، 4 نوفمبر 2007

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 3-11-2007


نصوص الأخبار والتقارير
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
رايس حملت لأنقرة حزمة من "الإجراءات" للتعاطي مع "الكردستاني"
وكالة الأخبار العراقية
كشف مسؤولون رفيعون في وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة، أن واشنطن عرضت على أنقرة حزمة من الإجراءات لثنيها عن شن عمل عسكري ضد المتمردين الأكراد في شمال العراق.وقال المسؤولون لشبكة CNN إن رايس حملت في جعبتها ثلاث مقترحات لمحادثاتها مع المسؤولين الأتراك في أنقرة.وكشفت مصادر وزارة الخارجية الأمريكية أن حزمة رايس تضمنت "خططا ملموسة" لتعزيز التعاون بين واشنطن وأنقرة وبغداد في شأن "الكردستاني"، ودعم أمريكي لعمل تركي محدود ضد المتمردين الأكراد ومنع وقوع هجمات أخرى، واستراتيجية طويلة الأمد لحل حزب العمال الكردستاني PKK.هذا وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس، أكدت الجمعة، عقب اجتماعها مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ونظيرها التركي علي باباجان، موقف واشنطن الداعم لأنقرة في صد هجمات متمردي "حزب العمال الكردستاني"، مؤكدة للحكومة التركية، بأن المتمردين الأكراد الذين يتخذون قواعد لهم في شمال العراق هم "تهديد مشترك" وأن الإدارة الأمريكية ستوفر الدعم اللازم لتركيا لاجتثاثهم.وشددت رايس عقب الاجتماع، على التزام واشنطن "بمضاعفة جهودها" من أجل مساعدة تركيا في كفاحها ضد متمردي حزب العمال الكردستاني.وقالت رايس، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها التركي باباجان، "نعتبر هذا تهديدا مشتركا، وليس فقط تجاه مصالح تركيا، لكن أيضا تجاه مصالح الولايات المتحدة."وأضافت أن المسألة ستحتاج إلى "إصرار وستتطلب التزاما.. إنها مشكلة صعبة."ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن باباجان قوله في المؤتمر الصحفي إن أنقرة تتوقع تعاونا وتضامنا من كافة أصدقاء تركيا.بموازاة ذلك أكد مسؤولون أتراك رفيعون بأن أنقرة تسعى لضمانات و"إجراءات ملموسة" من الحكومتين الأمريكية والعراقية في صراعها مع "حزب العمال الكردستاني."وأكد المسؤولون المزاعم الأمريكية حول الدعم الاستخباراتي المقدم من واشنطن لتركيا إزاء حزب العمال الكردستاني. التفاصيل.وكانت رايس قد استبقت انعقاد المؤتمر الإقليمي في مدينة اسطنبول التركية لمناقشة الأوضاع الأمنية في العراق الجمعة، بالإشارة إلى أن بغداد وأنقرة وواشنطن ستنسق جهودها من أجل التصدي لمقاتلي حزب العمال الكردستاني، PKK، ومنع تمركزهم شمالي العراق.ولم توضح رايس، التي تحدثت إلى الصحفيين على متن الطائرة التي كانت تقلها إلى تركيا طبيعة هذه "الجهود،" غير أنها قالت "لدينا عدو مشترك وسنعمل على هذا الأساس مع حلفائنا الأتراك والعراقيين مع أجل إيجاد وسائل ناجعة في مواجهة حزب العمال الكردستاني.وقد تردد أن وزيرة الخارجية الأمريكية أعادت جدولة رحلتها إلى تركيا بحيث تزور أنقرة لمناقشة ملف حزب العمال بشكل مفصل على أن تعقد اجتماعاً خاصاً مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الذي سيقصد المؤتمر لطرح قضايا بلاده الأمنية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
مقتل ثلاثة ملاحين امريكيين شمالي بغداد
وكالة رويترز
قال الجيش الامريكي ان ثلاثة ملاحين امريكيين قتلوا يوم الخميس اثناء عمليات قتالية قرب قاعدة امريكية في بلدة بلد التي تبعد 80 كيلومترا شمالي بغداد.وقال الجيش في بيان ان الرجال الثلاثة كانوا منتدبين للعمل في مكتب التحقيقات الخاصة التابع لسلاح الجو وهو مكتب التحقيقات المعني بمكافحة التجسس والتحقيقات الجنائية في سلاح الجو الامريكي. ولم يعط البيان تفاصيل عن كيفية مقتلهم.وتراجعت الخسائر البشرية للجيش الامريكي بدرجة كبيرة في اكتوبر تشرين الاول الى ادنى مستوياتها منذ مارس اذار 2006. ووفقا لاحدث ارقام الجيش الامريكي قتل 39 جنديا امريكيا في اكتوبر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
إمام جامع ( أم القرى) في الغزالية يدعو إلى العفو والتسامح وبداية صفحة جديدة للتصالح
الوكالة المستقلة للأنباء
في بادرة هي الاولى من نوعها منذ الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العام 2003، قامت قناة التلفزيون العراقية الرسمية بنقل مباشر لصلاة الجمعة من أحد الجوامع السنية غربى بغداد دعا فيها خطيب الجمعة العراقيين الى بداية صفحة جديدة ونشر ثقافة التسامح ووقف نزيف الدماء.وقال احمد عبد الغفور السامرائي رئيس ديوان الوقف السني في خطبة القاها في جامع ام القرى "لقد حل بالشعب العراقي الكثير من الفتن بعد فتنة الاحتلال، والحمد لله بفضل جهود الطيبين عرف العراقيون اغلب هذه الفتن، وعرفوا جميع المخططات الغريبة والمريبة والمؤامرات التي استدرجتهم حقبة من الزمن لنزاعات طائفية وصراعات عرقية.. واحقاد حزبية." واضاف " حان اليوم وبعد ان ادركوا هذه الفتن وعرفوها .. ان يقولوا حان موعد العفو والصفح والاصلاح وولى زمن الغدر والانتقام." ويقع جامع ام القرى في منطقة الغزالية غربى بغداد، وهي منطقة ذات اغلبية سنية. وشهدت المنطقة في الماضي ولفترات طويلة اعقبت الحرب في العام 2003 اشتباكات مسلحة وطاحنة بين مسلحين وبين القوات الامريكة والعراقية اعقبها عمليات اعتقال واسعة نفذتها هذه القوات مما دفع بالغالبية العظمى من سكانها الى هجرها.وكانت القوات الامريكية قد داهمت ولمرات عديدة جامع ام القرى الذي يضم المقر الرئيسي لهيئة علماء المسلمين المعارضة للقوات الامريكية وللحكومة العراقية. واعتقلت القوات الامريكية العديد من الاشخاص الذين كانوا يتواجدون في الجامع اثناء تنفيذها لتلك العمليات.ويظهر النقل المباشر لصلاة الجمعة من هذا الجامع حالة التطور النسبي الذي طرأ على الوضع الامني في هذه المنطقة التي كانت لفترة قريبة عصية على القوات الامريكية والعراقية. ونفذت القوات الامريكية والعراقية ومنذ شباط فبراير عمليات واسعة لفرض الامن في بغداد وعدد من المحافظات العراقية وفسحت القوات الامريكية فيها المجال امام اهالي هذه المناطق للمشاركة في عمليات فرض الامن لطرد عناصر تنظيم القاعدة وهي خطوة ساهمت كثيرا في تعزيز الامن في هذه المناطق رغم ان الحكومة العراقية ابدت عدم ارتياحها لهذه الخطوة. وقامت قناة تلفزيون "العراقية" المملوكة من قبل الدولة بنقل مباشر لصلاة الجمعة في بادرة هي الاولى منذ الحرب التي قادتها امريكا في العام 2003.وقال نوفل عبد دهش مدير تلفزيون قناة العراقية للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) ان " القناة قررت وابتداء من الآن بنقل صلاة الجمعة من مختلف الجوامع ومن كلا الطائفتين الشيعية والسنية...لتعزيز الوحدة الوطنية ولردم الهوة التي باتت تفصل بين ابناء الشعب العراقي."واضاف "ان استتباب الامن في العديد من مناطق بغداد كان عاملا مشجعا لنا في ان نقوم بهذا المبادرة والذهاب لمناطق كان من الصعب الذهاب اليها في الماضي."وقال السامرائي " اناشد كل ابناء العراق ان يكون كل واحد منهم طبيبا لتضميد الجراح لان الجراح عميقة والالام شديدة والدماء تنزف."واوصى السامرائي العراقيين كافة الى" الاحتكام الى العقل والدين في تفعيل المصالحة، وتمتين النسيج الاجتماعي، ونبذ الفرقة واعادة المهجرين وتحقيق مصالحة حقيقية وحفظ دماء جميع العراقيين وتعرية اية مظاهر للقتل والانتهاك باسم الاسلام كون الاسلام لم يشرع مثل هذه الامثلة الشاذة مطلقا".وشجع السامرائي على" التقارب واصلاح ذات البين وتطبيع الاوضاع في كل مناطق العراق للخروج من الازمة الراهنة". وامتلأ الجامع بالمصلين بعد أن شهد ولفترات طويلة، شأنه في ذلك شأن العديد من المساجد السنية، انحسارا كبيرا في اعداد المصلين بسبب العمليات المسلحة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
وكالة تنسب لاوجلان القول انه مستعد لقبول حل ديمقراطي مع تركيا
وكالة الأخبار العراقية
نسب الى الزعيم الكردي السجين عبد الله أوجلان يوم الجمعة قوله انه مستعد لقبول حل ديمقراطي للصراع بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني الذي ينتمي له.وهددت أنقرة بالقيام بعملية عسكرية كبيرة في شمال العراق لسحق نحو ثلاثة الاف من متمردي حزب العمال الكردستاني ما لم تف السلطات الامريكية والعراقية بتعهداتها بالتصدي للمتمردين.ونسبت وكالة الفرات للانباء التي لها صلات وثيقة بحزب العمال الكردستاني الى أوجلان قوله انه شعر بالحزن بسبب سقوط قتلى في المعارك التي اندلعت في الاونة الاخيرة بين جماعته والقوات المسلحة التركية.وقال أوجلان في بيان سلمه لمحاميه الذين زاروه هذا الاسبوع للمرة الاولى منذ شهر في سجنه بجزيرة ايمرالي جنوبي اسطنبول حيث يقبع رهن الاحتجاز منذ اعتقاله وادانته عام 1999 "نحن في غمار عملية حرجة... أقدم طلبا للسيد (رئيس الوزراء التركي رجب طيب) أردوغان. حزب العمال الكردستاني لن ينتهي.. أنتم ترتكبون خطأ. اقترحوا مخرجا ونحن مستعدون لقبول أي حل ديمقراطي من أي نوع."وتعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية مثلهما في ذلك مثل تركيا.ويعتبر معظم الاتراك أوجلان شخصية مكروهة وتلقى على عاتق جماعته مسؤولية مقتل أكثر من 30 ألف شخص منذ بدأت الجماعة في عام 1984 حملتها المسلحة من أجل وطن للاكراد في جنوب شرق تركيا.وقال في أول تصريحات له بخصوص التصاعد الاخير لاعمال العنف "هناك اشتباكات. وأنا حزين فعلا بشأن وفاة الجنود أيضا. لست سعيدا بهذا."وحشدت تركيا زهاء 100 ألف جندي على الحدود العراقية تدعمهم بدبابات ومدفعية وطائرات. لكن العراق والولايات المتحدة ناشدا أنقرة الامتناع عن تنفيذ عملية كبيرة خوفا من أن يؤدي ذلك الى زعزعة استقرار المنطقة الاوسع نطاقا.وفشلت عمليتان سابقتان للجيش التركي في شمال العراق في طرد مقاتلي حزب العمال الكردستاني من المنطقة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
لاجئ عراقي قدم معلومات خاطئة استعملت لشن الحرب
الرأي الأردنية
ذكرت محطة التلفزيون الاميركية سي بي اس الخميس انه تم التعرف على الشخص الذي قدم المعلومات الخاطئة حول وجود اسلحة بيولوجية في العراق والتي استعملت لتبرير الحرب على هذا البلد.وجاء في برنامج 60 دقيقة ان هذا الرجل هو لاجئ عراقي يدعى رافد احمد علوان كان وصل الى مخيم للاجئين في المانيا عام 1999.واكد مقدمو البرنامج التلفزيوني انه بعد عامين من التحقيق، اكتشف المحققون ان علوان كذب عندما ادعى انه مهندس في الكيمياء وكان يعمل في موقع لصنع اسلحة بيولوجية. وقد تصرف بدافع تسريع حصوله على اللجوء السياسي في المانيا. واشاروا الى ان علوان اجرى بالفعل دراسات في الكيمياء ولكنه لم يكن على الاطلاق خبيرا كيميائيا. كما عمل في شركة انتاج تابعة للتلفزيون العراقي ولكنه طرد منها بتهمة السرقة.وقدم علوان لاجهزة المخابرات لالمانية توصيفا سريا للموقع العراقي الذي قال انه كان يعمل فيه ولكن ليس كمسؤول عن برنامج للاسلحة البيولوجية، حسب البرنامج التلفزيوني.واشار صحفيو البرنامج الى ان علوان اكد ان 12 موظفا قتلوا بمواد بيولوجية خلال حادث وقع في الموقع.وارسلت المخابرات الالمانية نسخة من اقوال علوان الى وكالة المخابرات المركزية الاميركية (سي آي ايه) واصبحت هذه الاقوال احدى ركائز القرار الاميركي لشن الحرب على العراق، حسب 60 دقيقة الذي اضاف ان هذه المعلومات نقلت الى وزير الخارجية الاميركية كولين باول انذاك لاستعمالها في الخطاب الذي القاه في الامم المتحدة لتبرير الغزو.وفي الخامس من شباط 2003 اي قبل 15 يوما من بدء الغزو، قال باول امام مجلس الامن الدولي ليس هناك ادنى شك من ان صدام حسين يملك اسلحة بيولوجية وله القدرة ايضا على انتاج المزيد منها سريعا، وكثيرا جدا .واكد مقدمو البرنامج التلفزيوني الاميركي ايضا انهم حصلوا على نسخة من رسالة بعثها مدير المخابرات الالماني الى المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الاميركية جورج تينت جاء فيها ان علوان يبدو انه ذات صدقية ولكن لا توجد اية وسيلة لديه (مدير المخابرات الالماني) للتأكد من اقواله. وقال متحدث باسم تينت لبرنامج 60 دقيقة ان تينت لم ير ابدا هذه الوثيقة. ومن ناحيتهم، اوضح مسؤولون في سي آي ايه وبعضهم من كبار المسؤولين ل 60 دقيقة ان تينت اعرب فورا عن تحفظاته على صحة شهادة علوان. وقد استبعدت هذه الشهادة بعد ان قدم عناصر من سي آي ايه ادلة تظهر انه لم يتم العثور على اي اثر لاسلحة بيولوجية في الموقع المذكور. ولا يزال رافد احمد علوان يعيش حاليا في المانيا ولكن بدون شك باسم مستعار. ومن ناحيته، قال تيلر درامهلر، المسؤول السابق في سي آي ايه للصحافيين ان الامر يتعلق بشخص سعى خصوصا للحصول على اقامة في المانيا . وسيتم عرض حلقة برنامج 60 دقيقة الاحد في الولايات المتحدة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
مؤتمر اسطنبول يبحث أمن العراق والتوتر مع تركيا
الأهرام
وسط إجراءات أمنية مشددة‏,‏ بحث المؤتمر الدولي الموسع حول العراق‏,‏ في بداية أعماله أمس‏,‏ سبل تحقيق الاستقرار الأمني في العراق‏,‏ والتوتر علي الحدود التركية ـ العراقية بسبب نشاط حزب العمال الكردستاني‏,‏وشارك في المؤتمر‏,‏ الذي يختتم أعماله اليوم‏,‏ السيد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية‏,‏ ووزراء خارجية دول جوار العراق ـ إيران وتركيا وسوريا والسعودية والأردن والكويت ـ بالإضافة إلي وزراء خارجية كل من أمريكا وفرنسا وألمانيا‏,‏ ونوري المالكي رئيس الوزراء العراقي‏,‏ وممثلين عن المنظمات الدولية‏.‏ومن المقرر أن يوقع أبوالغيط ـ علي هامش أعمال المؤتمر مع نظيره التركي علي بابا جان ـ اتفاقية للمشاركة الاستراتيجية بين مصر وتركيا‏ واجتمعت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية‏,‏ التي وصلت إلي أنقرة أمس‏,‏ مع الرئيس التركي عبدالله جول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية علي بابا جان‏,‏ وبحثت الأزمة بين تركيا والمتمردين الأكراد‏.‏وكانت رايس قد صرحت للصحفيين‏,‏ علي متن الطائرة المتجهة إلي تركيا‏,‏ بأنها تعتزم إقناع أنقرة بالتخلي عن شن عملية عسكرية تزعزع الاستقرار في العراق‏,‏ ووصفت حزب العمال الكردستاني بالعدو المشترك للولايات المتحدة والعراق وتركيا‏,‏ وتعهدت باتخاذ إجراء فعال ضد المتمردين الأكراد‏,‏ لكنها حثت أنقرة بقوة علي مراعاة ضبط النفس‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
وكيل السيستاني ينتقد بشدة عملية تهريب النفط في موانىء البصرة
العرب اليوم
انتقد الشيخ احمد الصافي, الوكيل الشرعي للمرجع الشيعي الكبير علي السيستاني, امس الجمعة بشدة الفساد وتهريب النفط من موانىء البصرة, ثاني مدن العراق, مطالبا الحكومة "بمعالجة الموقف".وقال الصافي في خطبة صلاة الجمعة في مرقد الامام الحسين وسط مدينة كربلاء "الى متى تنهب ثرواتنا في العراق? اصبح العراق كالبقرة الحلوب كل يحاول ان يحلب شطره".واضاف "اعتقد ان هناك مشكلة كبيرة في البصرة يراد لها ان تستعصي على الحل".وتابع "اتحدث عن ثروة تبدد ولا اتحدث عن القائم بذلك, فالقائم على السرقة ايا كان لونه وفصيلة دمه يصنف انسانا خائنا وسارقا لثروة البلد".واضاف الصافي "لماذا تتاخر الاجراءات الصارمة مع امثال هؤلاء السارقين لدي ارقام اكاد لا اصدق بها, والمشكلة ان هناك بعض الشخصيات التي تحب ان تعالج الموقف تقع في مشكلة السرقة بنفسها".واشار الى ان "هناك تهريبا للنفط وسرقات في الموانىء ومشاكل, وهناك تكتلات اشبه بعصابات مهيمنة عليها".واكد ان "الامور لا تزال بايدينا لذا على الدولة الموقرة ان تتخذ اجراءات حاسمة وحازمة وقوية جدا مع هذه الملفات واعتقد انها قادرة ولا يترك الامر الى ان يتوسع الخلاف وتتوسع رقعة السرقة وتخرج عن حدود السيطرة", مؤكدا ان "الكل معني باتخاذ الاجراءات من الحكومة المحلية الى الحكومة المركزية".وتعتبر مدينة البصرة ثاني اكبر مدن العراق التي تقطنها غالبية شيعية, البوابة الاقتصادية للبلاد حيث تشرف موانئها على صادرات النفط الخام من خلال شركة نفط الجنوب. وتشهد تنافسا حادا بين يليشيات شيعية وعمليات اغتيال لعناصر الشرطة.ويصدر العراق عبر مرافئه الجنوبية بين 1,55 مليون و1,65 مليون برميل من النفط الخام يوميا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
المطلك يدعو لتشكيل حكومة إنقاذ
الغد الأردنية
دعا رئيس جبهة الحوار الوطني العراقية صالح المطلك أمس الى تشكيل حكومة إنقاذ وطني تتجاوز المحاصصة الطائفية والعرقية تستند الى مشروع سياسي يخرج البلاد من محنته الحالية.وأوضح، لـ"الغــد"، ان "فشل حكومة نوري المالكي في تحقيق المصالحة الوطنية والتصدي للتحديات التي تواجه العملية السياسية خصوصاً نزع سلاح المليشيات والفساد وتنامي النفوذ الايراني في العراق، دفع قوى وكتلا برلمانية تمثل الطيف العراقي لبلورة موقف ورؤى مشتركة لوقف حالة التداعي والانهيار في البلاد".وأفاد "ان اطرافا في حكومة المالكي جادة بتحقيق المصالحة الوطنية والانفتاح على القوى المعارضة للحكومة والعملية السياسية خصوصا ممثلي حزب البعث العراقي وبعض فصائل المقاومة" مضيفاً "ان وزير الحوار الوطني اكرم الحكيم يقود هذا التوجه داخل حكومة المالكي".وكشف المطلك عن ان الكتل البرلمانية التي رفضت آلية التصويت على تعيين وزيري الصحة والزراعة أول من أمس "رأت في ذلك اصرارا ونهجاً تسلطياً من قبل التحالف الرباعي الحاكم (المجلس الاسلامي الأعلى في العراق وحزب الدعوة والحزبين الكرديين)، وذلك للإستئثار بالسلطة ورفض اي محاولة للإصلاح والتقويم".وأوضح ان اطراف نواة التكتل السياسي الجديد "هو قيد التكوين ويضم جبهة التوافق (سنية)والكتلة الصدرية (شيعية) وجبهة الحوار الوطني والقائمة العراقية الموحدة (يرأسها وزير الوزراء السابق اياد علاوي) والقائمة العربية المستقلة".ومن المتوقع ان ينضم الى التكتل الجديد "كتلة حزب الفضيلة لتصبح اكبر كتلة برلمانية تتمتع بالاغلبية في المجلس وعددها يصل الى 140 نائباً" وفقاً للمطلك.من جهة أخرى، ألمح المطلك الى "استحالة تمرير قانون النفط والغاز لمخاطره على الثروة النفطية ووحدة العراق، وتصميم نواة التكتل السياسي الجديد على اجهاضه عند التصويت عليه".وفيما يتعلق بموضوع الفدرالية، أكد المطلك ان هذا المشروع "لن يرى النور" موضحاً "ان هناك توجها من اطراف التكتل الجديد على تعطيل العمل فيه وتأجيله لفتره لاحقه لمخاطره على وحدة البلاد، رغم اصرار المجلس الأعلى على تطبيقه استنادا الى اجندة سياسية وطائفية معروفة".وتوقع ان "لا ينفذ حكم الاعدام الصادر بحق وزير الدفاع العراقي السابق سلطان هاشم احمد نظراً للسجل الوطني والمهني له، كونه كان يمثل المؤسسة العسكرية الوطنية التي دافعت عن العراق ضد العدوان الخارجي".وأوضح "ان موجة الاحتجاج واستهداف قادة الجيش العراقي ستدفع حتما المالكي الى عدم تنفيذ الحكم الجائر بحق سلطان احمد" مشيراً الى ان رئيس الوزراء "أبلغه أخيراً انه سيأخذ هذه الملاحظات بنظر الاعتبار".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
بوش يبلغ شيوخ الانبار رفضه لتقسيم العراق
الملف نت
تصدر، التدخل الايراني في الشؤون العراقية ومدى حيادية رئيس الوزراء نوري المالكي، لقاء وفد عشائر محافظة الأنبار الرئيس جورج بوش الذي شدد على رفضه القاطع لمشروع تقسيم العراق، وتعهد الاستمرار بدعم بغداد، أمنيا واقتصاديا. والتقى الوفد وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس وشخصيات نيابية مرموقة في الكونغرس. و يضم رئيس مجلس محافظة الأنبار محمد عبدالسلام، ووزير الدولة رافع جياد العيساوي، والمحافظ مأمون العلواني، ورئيس «مجلس صحوة الأنبار» أحمد أبو ريشة، شقيق ستار أبو ريشة الذي قضى بعملية اغتيال، اضافة الى شخصيات من المحافظة، ووصل الوفد الى واشنطن بداية الأسبوع ، بناء على دعوة رسمية من وزارة الخارجية. وأكد أعضاء الوفد خلال ندوة مغلقة أن اللقاء مع بوش استمر أكثر من نصف ساعة في البيت الأبيض. وأن هناك توافقاً «تاماً في الموقف الرافض للتدخل الايراني في الشؤون العراقية» . وقال أبو ريشة إن «الأحزاب التي كانت تؤويها ايران خلال حكم الرئيس السابق صدام حسين هي سبب هذا التدخل». وقال رئيس الوفد محمد عبدالسلام ان «موضوع الحكومة العراقية كان على طاولة البحث مع الرئيس الأميركي ومسؤولين في ادارته»، وأن الوفد طالب «بحكومة حيادية لا يكون فيها طرف أقوى من طرف آخر وهذا أهم مطالبنا من الأميركيين». وبحث الجانبان الأميركي والعراقي في طروحات تجزئة العراق الى ثلاث فيديراليات، خصوصاً أن مجلس الشيوخ الأميركي اتخذ قراراً بذلك، وينتظر عرضه على مجلس النواب. وأوضح الوزير العيساوي أن الوفد طلب من بوش إبداء رأيه في هذه القضية «فرد بقوله: انسوا الموضوع، ما من أحد سيقسم العراق»، وكررها «ثلاث مرات». وعن احتمال الانسحاب الأميركي أو خفض عدد القوات، قال أبو ريشة ان «المشروع الأميركي لتحرير العراق يستند أساسا الى جاهزية الجيش والشرطة ومن غير المنطقي الانسحاب قبل استكمال ذلك» مشيراً الى «أن هناك تنسيقاً بيننا وبين قوات التحالف، واجتماعات دورية لتقويم الأمر وما نراه على الحدود مع تركيا هو بسبب عدم قدرة الجيش العراقي الذي ما زال هشاً وتتغلغل فيه المذهبية». وشدد على رفضه أن تتصرف العشائر على طريقة الميليشيات.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
علاوي يدعو إلى تغيير نظام الانتخابات للقضاء على الطائفية
الخليج
دعا رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي في مقال نشرته “النيويورك تايمز” أمس، إلى تغيير نظام الانتخابات العراقية الحالي ومنع استخدام الرموز والخطاب الديني من قبل المرشحين والأحزاب وطالب بإصدار قانون انتخابات جديد.وتوقع علاوي عدم إجراء انتخابات قبيل أواخر العام 2009 إلا إذا سقطت حكومة نوري المالكي الحالية أو سارع البرلمان بطلب إجراء الانتخابات بعد أن يعملوا على الإسراع بإلغاء قانون الانتخابات الحالي.وقال علاوي إنه ومنذ ستة أسابيع، أي منذ أن قدم كل من الجنرال ديفيد باتريوس، والسفير الأمريكي رايان كروكر تقريرهما للكونجرس حول الموقف في العراق، فإن وتيرة الانتقادات تصاعدت حول عدم حدوث تقدم نفذته الحكومة العراقية في إطار الوفاق الوطني.وأضاف علاوي انه للأسف فإن كلاً من واشنطن وحكومة المالكي تفهمان أن الوفاق بين الطوائف العراقية لن يبدأ إلا بعد أن يتم تغيير نظام الانتخابات السيئ الذي تم وضعه في أعقاب سقوط صدام حسين، وان الشلل الذي أصاب حكومة بغداد والخلافات الطائفية في أنحاء العراق سبب الفشل في إحراز تقدم نحو عملية وفاق وطني شامل. واعترف علاوي في مقاله بالتسرع غير المنطقي الذي تم في اعقاب سقوط صدام لإجراء انتخابات قومية، ووضع وكتابة الدستور، وأنه أي (علاوي) وكذلك زعماء من جميع الأحزاب دعوا الى التأجيل وأنه قدم لغازي الياور الرئيس المؤقت للعراق وقتها مذكرة دعاه فيها تأجيل الانتخابات. وأضاف علاوي أنه وغالباً بسبب الضغوط السياسية من المجتمع الدولي، أجريت انتخابات يناير/كانون الثاني ،2005 وذلك بنظام القائمة الحزبية، مما أدى الى اختيار قوائم أعدت، ولم ينشر كثير منها إلا قبيل التصويت مباشرة وأنه في ظل غياب إحصاءات عن عدد السكان مع وجود عمليات تخويف من الميليشيات وحدوث تدخلات كثيرة من إيران واستخدمت الرموز الدينية للتأثير في الناخبين، وكانت النتيجة وصول الأغلبية العظمى من المرشحين الى البرلمان بعد اختيار تم على أساس طائفي وليس لأسباب سياسية.وقال علاوي إن إعادة التأهيل للعملية الانتخابية ستكون بداية النهاية للطائفية التي نراها حالياً في الممارسات السياسية للحكومة الحالية، وان الوفاق الوطني ينبغي أن يكون الشيء الذي يجب أن تركز عليه إدارة بوش لأنه يصار أكثر أهمية إلى ظهور البرلمان الطائفي الموجود حالياً والذي يتحكم فيه زعماء الاحزاب، وخالٍ من أي تمثيل حقيقي للشعب العراقي وبالتالي أدى ذلك لتشكيلهم لحكومة غير مسؤولة وغير محاسبة من الشعب.واقترح علاوي لإصلاح ما سماه “الفوضى” الحالية الرجوع بالعراقيين وبالعراق الى امة واحدة، واقترح وضع قانون انتخابات جديد تعاد كتابته ليكون نظاماً قائماً على الانتخاب على مستوى الدوائر ومشابهاً للكونجرس الامريكي أن يكون نظام قائمة مختلطة مثل المانيا، واقترح ايضا قانوناً جديداً يحظر فيه استخدام الرموز والخطاب الديني من قبل اي من المرشحين لأنه استخدام لا مكان له في أي انتخابات ديمقراطية على حد رأيه وأيضا لمنع تدخل الميليشيات والتأكد من الشفافية، عن طريق اشراف الامم المتحدة على الدوائر الانتخابية في الانتخابات، واقترح علاوي ايضا ومن أجل حدوث وفاق وطني اصدار “عفو عام”، وقال ان اعادة التأهيل للعملية الانتخابية ستكون بداية النهاية للطائفية التي نراها حالياً في الممارسات السياسية، وحذر علاوي من الاستمرار في اتجاه الهبوط الذي يمر به العراق الآن لأنه الاتجاه الذي سيؤدي مباشرة الى تمزيق العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
القبانجي يطالب بطرد حزب العمال
الدستور الأردنية
طالب رجل الدين الشيعي صدر الدين القبانجي في خطبة صلاة الجمعة امس في مدينة النجف ، الحكومة العراقية بالعمل على طرد حزب العمال الكردستاني التركي الانفصالي من الاراضي العراقية. وقال صدر الدين القبانجي في خطبة صلاة الجمعة من الحسينية الفاطمية وسط مدينة النجف ، ان "الذين يتسل لون الى تركيا يجب ان يرحلوا من العراق" ، في اشارة الى حزب العمال الكردستاني.واضاف رجل الدين المقرب من "المجلس الاعلى الاسلامي العراقي" ، احد اكبر الاحزاب الشيعية في البلاد ، ان "العراقيين اعطوا رأيهم مؤكدين على ثلاث ثوابت تتمثل برفض اي عدوان من داخل العراق على اي دولة من دول الجوار".وشدد القبانجي في الوقت نفسه على ضرورة "احترام السيادة العراقية وعدم التدخل في الشأن العراقي ، واختراق الحدود العراقية باجتياح وهو مرفوض مهما كانت المبررات".واكد ان "الحل هو في الحوار والمفاوضات السلمية والابتعاد عن التجحفل العسكري على الحدود".واعرب القبانجي عن امله بان "تحل الازمة ولا تشهد المنطقة حربا لا تقف عند حزب العمال الكردستاني".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
515 جندياً استرالياً يتوجهون إلى العراق
البيان
توجه 515جندياً استرالياً أمس إلى العراق للخدمة محل زملاء لهم انتهت خدمتهم هناك. وذكرت وكالة «اسوشيتد برس»الاسترالية أن وزير الدفاع برندان نلسون كان في وداع الجنود الذين ستوكل إليهم مسؤولية تأمين الأمن للقوات العراقية وأعمال إعادة البناء. وسيحل الجنود محل زملاء لهم كانوا يتمركزون في قاعدة التليل الجوية على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب بغداد. وتضم القوة عناصر من قوة الخيالة الأسطورية التي قال نلسون إنها لم تكلف بعمليات منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.وقال إن هؤلاء الجنود مهمون بقدر أهمية الجنود الذين قاتلوا في بئر السبع «فلسطين» قبل 90 عاماً. وأضاف «أسلافكم في بئر السبع أقاموا الأسس لقيام دولة إسرائيل والشرق الأوسط كما نعرفه اليوم من خلال طرد الأتراك قبل 90 عاماً من فلسطين».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
اتباع الصدر يهددون الحكومة بالانتفاضة في البصرة اذا لم تتوقف الاعتقالات
وكالة حق
في اطار الصراع المحتدم بين القوى والاحزاب الشيعية في محافظات جنوب العراق ووسطه والذي بلغ مراحل متقدمة من الخلاف الذي ينذر بانهيار امني واسع في هذه المحافظات فقد قال مراسل وكالة حق في مدينة البصرة ان المئات من انصار الصدر في البصرة تظاهروا اليوم بعد صلاة الجمعة مطالبين بوقف ما وصفوه بحملات القمع والاعتقال ضدهم مهددين باندلاع انتفاضة في حالة عدم وقف هذه العمليات.وقال علي السعيدي قائد التظاهرة، واحد القادة البارزين في مكتب الصدر بالبصرة، في كلمته أمام المتظاهرين، الذين انطلقوا من مكتب الصدر، حتى ساحة العروسة(وسط مدينة البصرة). إن "التظاهرة خرجت لنصرت المظلومين من أبناء التيار الصدري، في مدينة الصدر وكربلاء والديوانية، الذين يتعرضون للقمع والاعتقالات على أيدي المليشيات باسم خطة فرض القانون، وعلى أيدي الفرقة القذرة في مدينة الصدر."وأوضح "ونقول لهم، أن النتيجة الطبيعية لأي عمل باطل، وضغط ضد عناصر التيار سيؤدي إلى انفجار انتفاضة لا يعرف احد عواقبها أو التعامل معها." وأضاف"نطالب باسم المتظاهرين في مدينة البصرة، إيقاف كل عمليات القمع السياسي العقائدي، وندعو براثن البعث الجديد، الرجوع عن جرائمهم ونقول لهم أن صبرنا ليس بلا حدود، وما يعانيه أبناء التيار الصدري في تلك المناطق لايذهب سدى." وتابع أن "الأمريكان لن يتهاونوا إذا اقتضت مصالحهم من كشف الجرائم التي تحصل في كربلاء، وتحويها إلى محاكم دولية، تجعل من حكام المنطقة الخضراء مجرمي حرب، كما فعلوا مع رئيس النظام السابق." مشيرا إلى أن سياسة الحديد والنار باءت بالفشل، لأن أتباع الصدر لا "ينقصون ولا يتغيرون" .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
كي مون يشارك بمؤتمر جوار العراق في اسطنبول اليوم
اخبار العرب
وصل الأمين العام للأ· المتحدة بان كي مون إلى تركيا أمس للمشاركة في الاجتماع الدولي الموسع لأمن العراق الذي يبدأ أعماله في اسطنبول اليوم السبت0 ويلتقي كي مون في أنقرة قبل مشاركته في الاجتماع مع الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب إردوغان ووزير الخارجية علي باباجان لبحث مسألة العمليات العسكرية التركية المحتملة في شمال العراق لمطاردة عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني التي تتخذ من شمال العراق مقرا لها0 ويشارك في الاجتماع الدولي حول العراق وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق اضافة الى الولايات المتحدة والأ· المتحدة والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى0
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
عشرات المؤيدين للحزب الكردستاني يهاجمون متاجر للأتراك في ألمانيا
الرياض
هاجمت مجموعة من منتسبي حزب العمال الكردستاني ثلاثة متاجر تركية في مدينة كولن الألمانية وأسفرت الهجمات عن جرح شخص وإلحاق أضرار مادية كبيرة في المتاجر المذكورة. وأفاد شهود عيان ان مجموعة مؤلفة من نحو 35- 40شخصا ملثما داهموا مقهيين ومتجراً يؤمه المواطنون الأتراك في شارع كييوب التي يطلق عليها "الشارع التركي" بمدينة كولن الالمانية ووزعوا فيها منشورات معادية لتركيا ورداً على اعتراض اصحاب المحلات قاموا بتحطيم نوافذها وأبوابها ثم ولوا هاربين. وقال صاحب المقهى التركي أن مجموعة ملثمة داهمت قبل يومين المقهى وقامت بتوزيع منشورات معادية لتركيا تتضمن تهديدات ضد الاتراك القاطنين في المدينة تحذرهم من مغبة ترديد هتافات معادية للأكراد ولمنظمة العمال الكردستاني خلال المسيرة التي ستنظم غداً الاحد إحتجاجا على الأعمال الإرهابية التي يقوم بها مسلحو المنظمة في تركيا. وأضاف صاحب المقهى أن متجره تعرض قبل فترة الى إعتداء مماثل من قبل نفس المجموعة جراء تعليقه صورة مؤسس الجمهورية التركية كمال آتاتورك على جدار المحل دون أن يكبدوا المحل خسائر فادحة كما فعلوا هذه المرة. وستجري مظاهرة كبيرة هناك ينتظر أن يشارك فيها آلاف من المواطنين الأتراك المقيمين في المانيا لشجب الأعمال الارهابية للعمال الكردستاني .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
واشنطن تدعو دبلوماسييها لعدم التهرب من الخدمة في العراق
الرأي الأردنية
وصف دبلوماسيون ارسالهم الى العراق بمثابة حكم بالاعدام ، بينما تعاني البعثة الاميركية في بغداد من نقص كبير في الموظفين، ما يضع الادارة الاميركية في مواجهة ازمة حقيقية في موضوع الخدمة في العراق. وقال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الفرق الموزعة في العراق والمكلفة بعملية اعادة الاعمار، تعاني باستمرار من نقص في الخبراء في قطاعات مثل الهندسة والزراعة او التجارة، وهي قطاعات اساسية في اعمار العراق. ومنذ بضعة ايام، يشن موظفو وزارة الخارجية حملة على قرار صدر عن الوزارة يلوح باعتماد سياسة التعيين اذا لم يكن عدد المتطوعين كافيا لملء 48 منصبا جديدا في العراق حيث توجد اكبر سفارة اميركية في العالم. وظهرت الاعتراضات الاربعاء خلال اجتماع لوزارة الخارجية ضم مئات الدبلوماسيين. ووصف احدهم ارغام الدبلوماسيين على الخدمة في بغداد او في محافظة عراقية اخرى بانه بمثابة حكم بالاعدام .ويقول كيث كراين الخبير في شؤون الاقتصاد ما بعد النزاعات في مركز ابحاث راند كوربوريشن ، لو كنت مكانهم، فان سؤالي الكبير سيكون: ما هو العمل المنتظر مني، وهل يمكن لهذا العمل ان يترجم تراجعا في نسبة العنف؟ . ويضيف اذا تم ارسال احدهم للعمل ضمن فريق لاعادة الاعمار في المحافظات، وقيل له ان عليه ان يضخ المال في مؤسسات صغيرة في منطقة تشهد حربا، فان ذلك مضيعة للوقت. ان الرغبة بالقيام بمثل هذا العمل شيء سخيف . ويقول المسؤول السابق في وزارة الخارجية مارك بيلامي الذي يعمل حاليا في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية كيف يمكن ممارسة الدبلوماسية والعمل في التنمية في محيط يشهد كل هذا العنف؟ .ولا يرغم الدبلوماسيون الاميركيون اجمالا على العمل في بلد ما منذ انتهاء حرب فيتنام. الا ان الدبلوماسيين يمتنعون عن تقديم ترشيحاتهم للقيام بالمهام العديدة المطلوبة في السفارة الاميركية في بغداد.ودعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس امس الدبلوماسيين الاميركيين الى عدم التهرب من الخدمة في العراق، مؤكدة ان حكومتها تبذل اقصى ما يمكنها من اجل تأمين حمايتهم.وقالت رايس في الطائرة التي اقلتها الى تركيا بالنظر الى ان عددا كبيرا من الاشخاص خدموا في السابق بشكل تطوعي في العراق، اود لو ان الآخرين يفكرون بواجباتهم ليس فقط تجاه بلادهم انما ايضا تجاه الذين سبق لهم ان خدموا . واضافت انها مسألة صعبة والبعض يعبر عن آراء معينة ، مضيفة الا ان العراق هو الاولوية المطلقة بالنسبة الى الولايات المتحدة وسنقوم بواجباتنا . ويشكو الدبلوماسيون من اضطرارهم الى القيام بعمل الخبراء في مجالات بعيدة كثيرا عن مجالات اختصاصهم بسبب عدم قدرة وزارتي الزراعة والتجارة الاميركيتين على ايجاد متطوعين في هذين القطاعين. ويقول كيث كراين من الخاطىء تماما ان نتوقع نجاح موظف بيروقراطي من وزارة الزراعة اقتصر عمله حتى الآن على توقيع شيكات ضخمة لمنتجي الارز في اركنسو، في تغيير الامور في العراق .ويستعين البنتاغون العاجز عن تأمين امن الدبلوماسيين الاميركيين بمفرده، بشركات امنية خاصة مثل بلاك ووتر التي تورطت في اطلاق نار في منتصف ايلول تسبب بقتل 17 مدنيا في بغداد، ما اثار جدلا واسعا حول عملها والحصانة المعطاة لها في العراق.واشارت تحقيقات عدة الى ثغرات مثيرة للقلق في عملية مراقبة المبالغ المالية التي يتم دفعها الى شركات متعاقدة، لا سيما بالنسبة الى المبلغ المخصص لعملية الاعمار في العراق والبالغ 18 مليار دولار، بسبب تدني عدد الموظفين. ويقول بيلامي يتم دفع مبالغ ضخمة في ظروف فوضوية. ولا بد من وجود اشخاص مؤاتين على الارض يقومون بعمليات المراقبة .ويضيف من جهة اخرى، عندما يتم ارسال اشخاص الى منطقة نزاع، كيف تؤمن حمايتهم؟ لا يتم ذلك عبر فصل جزء من الطاقم العسكري القليل العدد اصلا.ويبدو انه لن يتم اللجوء الى خدمات +بلاك ووتر لوقت طويل. ما هي الخطة اذا؟ .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
اليونان تدعو تركيا إلى عدم التدخل عسكرياً في العراق
الخليج
دعا رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كرامنليس أمس تركيا إلى عدم التدخل عسكرياً ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، معرباً عن “قلق بلاده الشديد” من ذلك الاحتمال.وفي رد على سؤال المعارضة اليسارية حول مخاطر تدخل تلوح به أنقرة، قال كرامنليس في البرلمان إن “اليونان تدين الإرهاب من أي مكان أتى. لكننا في الوقت نفسه ندعو جارتنا إلى ضبط النفس لأن العنف لا يمكن أن يحل المشكلات”.وشدد على أنه “لا يحق لأي دولة أن تنتهك مبادئ القانون الدولي” وخاصة احترام سيادة أراضي بلد آخر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
تجار أكراد وأتراك يتشاطرون المخاوف من فرض عقوبات اقتصادية على كردستان العراق
الشرق الأوسط
في وقت تهدد تركيا بفرض عقوبات اقتصادية على كردستان العراق، يتزايد القلق من تبعات اجراءات كهذه على اقتصاد الاقليم الذي بدأ يتعافى بعد عقود من الحروب والعقوبات الدولية التي كانت مفروضة على العراق. واجتمع مجلس الوزراء التركي الاسبوع الماضي لبحث قضية فرض العقوبات الاقتصادية ضد كردستان العراق. ويخشى المسؤولون الاقتصاديون في حكومة الاقليم أن تؤدي العقوبات في حال فرضها الى عرقلة عملية الاعمار وتوقف معظم المشاريع خصوصا وان للشركات التركية «حصة الأسد» في عقود الاعمار. ويقول هيرش محرم مسؤول هيئة الاستثمار في حكومة اقليم كردستان العراق «نحن حقا قلقون من التبعات الاقتصادية الكبيرة؛ فحجم المشاريع كبير ولا نستطيع الحديث عنه بالارقام». واوضح ان «سبعين في المائة من عقودنا الاخيرة البالغة قيمتها ملياري دولار، تم ابرامها مع الشركات التركية». واضاف «يجب على تركيا ان تأخذ في الاعتبار مصالحها الاقتصادية قبل ان تقدم على أي خطوة في هذا الاتجاه قد تؤثر سلبا على حجم ومقدار هذا التعاون». وبحسب محرم، فان «الشركات الاوروبية غالبا ما توجه لنا اللوم لاننا نبرم اغلب عقودنا مع الشركات التركية التي لها حصة الاسد»، مشيرا الى ان «الاكراد يفضلون الشركات التركية لقربها من كردستان العراق، وان سهولة قدوم الشركات هو الذي يدفعنا لإبرام العقود معها». وأوضح ان «الازمة لم تؤثر حتى الآن على واقع الحال حتى ان المشاورات جارية حاليا حول عقد لبناء اكبر مشروع صناعي في اقليم كردستان بكلفة 200 الى 250 مليون دولار، كما ابرمنا عقدا مع احدى الشركات التركية لبناء الجامعة الاميركية في السليمانية اضافة الى العديد من العقود التي يجري التشاور بشأنها». ودعا المسؤول الاقتصادي الكردي تركيا الى «الحفاظ على مصالحها الاقتصادية في الاقليم وعدم المزج بين الازمة السياسية والعلاقات الاقتصادية». واعرب محرم عن خشيته من قيام تركيا باغلاق المعبر الحدودي الوحيد بين البلدين في ابراهيم الخليل اقصى شمال العراق والذي يعد رئة الاقليم نحو العالم. وقال «ان اغلاق الحدود سيؤثر علينا جميعا من دون ادنى شك، لذلك نحن جميعا قلقون من هذه المسألة ونتمنى ألا تحدث». من جهته، أكد عزيز ابراهيم مدير عام التجارة في وزارة التجارة في حكومة اقليم كردستان العراق أن «هناك نحو 300 شركة تركية حاليا تعمل في الاقليم في المجالات الانشائية والبناء والطرق والجسور». وأضاف «في حال اقدمت تركيا على فرض عقوبات اقتصادية ضد الاقليم، فان ذلك يعني فرض عقوبات اقتصادية ضد عموم العراق، لأن ما يمر عبر المعبر الحدودي لا يقتصر على بضائع للاقليم بل لجميع المدن العراقية». وأوضح ابراهيم ان «حجم التبادل التجاري السنوي بين تركيا والعراق يصل الى ستة مليارات دولار». والقلق بشأن فرض عقوبات اقتصادية ضد الاقليم لا يقتصر على المسؤولين التجاريين في الاقليم بل يمتد الى ممثلي الشركات التركية العاملة فيه. وقال سليمان باموك مدير عام شركة جيفكلر التركية التي نفذت العديد من المشاريع في الاقليم ومنها مشروع مطار السليمانية الدولي بالتعاون مع شركة تركية اخرى «نحن حقا قلقون ومصالحنا باتت في خطر». وأضاف «نحن نعمل هنا منذ ثلاث سنوات وتربطنا بالأكراد علاقات ممتازة، حيث نفذنا مشاريع بقيمة 160 مليون دولار». وأعرب باموك عن الامل في ان «يستمر في عمله وألا يحصل اي اجتياح تركي او فرض عقوبات اقتصادية». وقال «سنستمر في عملنا حتى وان حصل الاجتياح ولن نغادر ان لم يطلب منا احد المغادرة». واضاف ان «حصل الاجتياح فان اعمالنا ستتضرر حتما وقد نتعرض لخسائر مادية كبيرة او حتى للافلاس، وحينها لن تعوضنا تركيا او السلطات هنا». واجتمع مجلس الوزراء التركي بعد ظهر الاربعاء ليبحث قضية العقوبات الاقتصادية ضد كردستان العراق. بدوره، قال آزاد محمد، وهو تاجر من سكان السليمانية، إن «قلقا شديدا يراود التجار من تصاعد الازمة مع تركيا وإغلاق الحدود».واضاف التاجر الذي يملك عشرين شاحنة لنقل مواد غذائية من تركيا الى العراق، ان «غلق الحدود سيرغمنا على استيراد البضائع التركية عبر سورية ثم الى العراق، مما يؤدي الى ارتفاع اسعارها بسبب تضاعف اجور النقل مما يعرض السوق الى عدم الاستقرار». وتزود تركيا خصوصا شمال العراق بالكهرباء. وارتفعت الصادرات التركية الى العراق خلال الاشهر الثمانية الاولى من هذا العام الى 18. 1 مليار يورو، بحسب أرقام رسمية، في حين لم تتجاوز الواردات العراقية خلال الفترة نفسها 106 ملايين يورو.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
واشنطن تتوقع من دمشق تحقيق «ثلاث أولويات»: عدم عرقلة مؤتمر أنابوليس وعدم التدخل في لبنان والاستمرار في موقفها الايجابي من العراق ... مصدر أميركي يتوقع فشل الحل الأحادي لمشكلة «الكردستاني»
الحياة
توقع مصدر أميركي رفيع المستوى أن تشغل الأزمة بين «حزب العمال الكردستاني» وأنقرة «حيزاً كبيراً» من مناقشات وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق والدول الثماني الدائمة العضوية في مجلس الأمن في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر اسطنبول صباح اليوم. وقال إن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس زارت أنقرة أمس لأنها «مقتنعة بأن الحل الوحيد لمشكلة حزب العمال تكمن في جهود عراقية - تركية. وأي جهود احادية الجانب لن تنجح على المدى الطويل، لأن المشكلة عابرة للحدود. وعلى الجانبين ان يجلسا معاً ويجدا الحلول المناسبة».وأوضح المصدر، رداً على سؤال، ان واشنطن ترى الحل في «وقف نشاطات حزب العمال وان يترجم المسؤولون العراقيون اقوالهم إلى أفعال بإغلاق مكاتب الحزب ووقف نشاطاته» من دون ان يستعبد احتمال تسليم بعض القياديين غير الأساسيين الى انقرة.وعن الاتهامات التركية لواشنطن بأنها تدعم «الكردستاني»، قال إن بلاده كانت «ثاني دولة بعد تركيا تعتبر هذا الحزب منظمة إرهابية». وتابع ان مؤتمر اسطنبول «يشكل فرصة كي يبحث العراق ودول الجوار في آليات لضبط الحدود»، وزاد: «هذا يزيد من أهمية مؤتمر اسطنبول. كل دول الجوار لها دور في تحقيق استقرار العراق وأمنه».ولم يستبعد المصدر حصول لقاءات سورية - أميركية على هامش المؤتمر. وقال: «هناك علاقات ديبلوماسية وسفارة أميركية في دمشق وسفارة سورية في واشنطن»، مشيراً الى أن لقاء عقد بين وزيري الخارجية السوري وليد المعلم ورايس خلال المؤتمر السابق في شرم الشيخ في أيار (مايو) الماضي: «ليس في برنامج رايس مثل هذا اللقاء اليوم، لكن إذا حصل، فلن أفاجأ».وتحدث المصدر عن ثلاثة أمور تهم واشنطن في علاقاتها مع دمشق. وقال: «الأول، نركز الآن على لبنان. نريد عدم التدخل السياسي. ونريد رئيساً لبنانياً بمصالح لبنانية من دون تدخل خارجي»، علماً أن مسؤولين سوريين يؤكدون دعم انتخاب أي رئيس توافقي يحقق الاستقرار في لبنان، ويقولون إنهم لا يتدخلون في الشؤون الداخلية.وتابع المصدر ان الأولوية الثانية بين دمشق وواشنطن تتعلق بالعراق، موضحاً أن «هناك تقارير عن زيادة اجراءات ضبط الحدود مع العراق وتراجع عدد المتسللين. نقدر ذلك، لكن نريد المزيد من الاجراءات للوصول الى ضبط للحدود بنسبة مئة في المئة. ولا شك في أننا سنراقب التصريحات السورية في مؤتمر اسطنبول وهل تريد سورية الاستمرار في لعب دور ايجابي. ونريد عدم عرقلة أي تقدم يتحقق على المسار الفلسطيني في المؤتمر الدولي للسلام. المؤتمر سيركز على المسار الفلسطيني ورؤية الرئيس جورج بوش لحل الدولتين. وهناك مبادئ تتضمن الاعتراف بالاتفاقات الموقعة ونبذ العنف وحل الدولتين. ونريد من الأطراف التي تؤمن بهذه المبادئ ان تحضر الاجتماع».وكان مسؤولون سوريون أبلغوا نظراءهم الأتراك ان دمشق «لن تقف ضد أي تقدم يتحقق على المسار الفلسطيني». كما أن مؤتمر دمشق للمعارضة الفلسطينية جرى تأجيله قبل ايام الى موعد لاحق.وقال المصدر الأميركي رداً على سؤال ان سورية «ستكون مدعوة الى المؤتمر الدولي بصفتها عضواً في لجنة تفعيل مبادرة السلام العربية»، مشيراً الى ان هناك «أسساً وليس شروطا للحضور، وعلى سورية ان تقرر»، مستبعداً بحث قضية الجولان. وزاد ان «مبادرة السلام العربية والقرارات الدولية تتحدث عن الإطار الأوسع للسلام. هذا مهم. لكن اجتماع أنابوليس سيركز على الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي في الأجندة الرسمية. ويمكن ان يتحدث الآخرون عن القضايا الأخرى في خطاباتهم واجتماعاتهم غير الرسمية».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
غيتس: ايران أعطت بغداد تأكيدات حول عدم ارسال عبوات متفجرة
الدستور الأردنية
اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الخميس ان ايران اعطت بغداد "تأكيدات" بشان المساعدة التي ستقدمها لوقف تدفق العبوات المتفجرة التي تصل الى العراق.وقال غيتس في مؤتمر صحافي "بالاستناد الى ما افهمه ، فانهم قدموا مثل هذه التأكيدات".لكنه اضاف "لا اعرف هل من الضروري تصديقهم ، فأنا انتظر لأرى" في وقت سجل فيه الجيش الاميركي انخفاضا في استخدام المتفجرات المضادة للدروع الايرانية الصنع في العراق.وصرح الجنرال رايموند اوديرنو المكلف الاشراف على العمليات العسكرية اليومية في العراق ، ان عدد العبوات المتفجرة المعدة لاختراق المدرعات والتي تم العثور عليها او التي انفجرت ، انخفض من 99 في تموز الى 53 في تشرين الاول .وقال "ربما خفض (الايرانيون) وتيرة ارسال تلك العبوات (الى العراق)" ، مضيفا "لا استطيع تاكيد ذلك في الوقت الحالي. اعتقد انه خلال بضعة اشهر سنتمكن من ان نقدم لكم فكرة افضل عن ذلك".وجاء انخفاض تلك العبوات عقب اجتماع عقد في مطلع اب في طهران بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي تعهد بالمساعدة على تهدئة الوضع الامني في العراق.وفي حديثه عن العبوات المتفجرة الايرانية الصنع المنتشرة في العراق ، قال غيتس "في رأيي ، ان اعلى الهيئات القيادية الايرانية على علم بها".واضاف غيتس "اعتقد ان قادة فيلق القدس (التابع لحرس الثورة الايرانية) يعلمون ذلك" متسائلا "هل (المرشد الاعلى للثورة الايرانية اية الله علي) الخامينئي يعلم ذلك؟ اقول ربما". ومن ناحيته ، قال قائد الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن الذي كان الى جانب غيتس "لا ارى كيف لا يكونون على علم بها".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
رئيس برلمان إقليم كردستان: الطريق مازال مفتوحا لحل الأزمة مع تركيا
الشرق القطرية
أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق عدنان المفتي أن جميع الطرق ما زالت مفتوحة لحل أزمة حالية بين العراق وتركيا. وقال المفتي في تصريحات للصحفيين عقب اجتماع مع القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي في العراق عمار الحكيم: «إننا نطالب حزب العمال الكردستاني التركي بنبذ العنف لأننا نعتقد في كردستان أن الزمن تغير والعصر تغير ولغة استخدام العنف ليست الوسيلة المناسبة لتحقيق مآرب الشعب». وأوضح: «على حزب العمال مراجعة سياساته التي أثبتت خطأها ومنها سياسة استخدام العنف والزمن قد تغير لأن التغييرات التي حصلت في العالم ليست في صالح الذين ينادون باستخدام السلاح لتحقيق المطالب». وكانت مصادر حكومية عراقية أبلغت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) بأن الوفد العراقي سيجري على هامش اجتماع اسطنبول الذي سيستمر يومين مباحثات لإنهاء أزمة حزب العمال الكردستاني والعمل على نزع فتيل الأزمة بشكل كامل.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
جبهة انقاذ ديالى تطالب بطرد السفير الايراني من العراق
الملف نت
دعت الجبهة الوطنية لانقاذ ديالى الى طرد السفير الايراني حسن كاظمي قمي من العراق واغلاق السفارة باعتبارها بؤرة نشاطات لفيلق القدس في العراق. وجاء في بيان اصدرته بهذا الخصوص ان تصنيف قوات الحرس الثوري الايراني وفيلق القدس تنظيمين ارهابيين واعتبارهما ضمن المنظمات الارهابية من قبل الولايات المتحدة ولو جاء متأخراً يعد اعترافا صريحا بحقيقة أن أهم مصدر للفتن الطائفية والارهاب والقتل في العراق هو هذه القوة الارهابية البغيضة التي تشكل عراب الميليشيات وفرق الموت في العراق راح ضحية جرائمها ملايين العراقيين. واكدت على ضرورة ترجمة هذه الخطوة على أرض الواقع بخطوات عملية متلاحقة من قبل القوات متعددة الجنسية وطرد العناصر الموالية لهذا الجهاز الذي غزا جميع المؤسسات الحكومية. واضاف البيان انه مثلما أكد قائد القوات متعددة الجنسية الجنرال بتريوس في ايلول الماضي ان سفير النظام الايراني في العراق حسن كاظمي قمي هو أحد القادة الكبار المتميزين في فيلق القدس . وشدد البيان على طرد كاظمي قمي من العراق واغلاق السفارة الايرانية في العراق كونها بؤرة النشاطات الارهابية لفيلق القدس في العراق. كما دعا البيان كافة القوى الوطنية الى توحيد صفوفها وتشكيل كتلة برلمانية جديدة للتأكيد على اجراء انتخابات جديدة. ومن ناحيتهم أصدر عدد من مجالس شيوخ عشائر العراق منها مجلس شيوخ عشائر بغداد المركزي ومجلس زعماء شيوخ عشائر مدائن ومجلس شيوخ العشائر الوطنية العراقية في مندلي وتجمع العشائر الديمقراطي الوطني المستقل في الفرات الأوسط بيانات رحبوا بتصنيف قوات الحرس وفيلق القدس مطالبين بقطع أذرع نظام الملالي وعملائه الارهابيين في العراق. وعلى صعيد متصل اصدر مجالس شيوخ عشائر العراق و مجلس عموم شيوخ عشائر الفلوجة بياناً مشتركاً رحبا فيه بادراج أمريكا قوات الحرس الارهابية وفيلق القدس الارهابي في قائمة الارهاب ودعوا الى اخراج أعضاء وعناصر الحرس وفيلق القدس في المؤسسات الحيوية العراقية. وجاء في البيان انه بعد ادراج قوات الحرس وفيلق القدس في قائمة الارهاب، نناشد الحكومة الامريكية القيام بواجبها ودعمها لحكومة انقاذ وطني وفسح المجال الديمقراطي لاجراء انتخابات حرة ونزيهة. كما ندعو جميع التيارات السياسية العراقية الى دعم شعار اعادة الانتخابات ودعم الدكتور اياد علاوي لتشكيل حكومة انقاذ وطني. ونناشد الأمين العام للامم المتحدة التدخل الفوري لتحقيق هذه المطالب وتحمل مسؤولية الاشراف على انتخابات برلمانية لمنع تدخل عناصر النظام الايراني وممارسة التزوير فيها بغية فسح المجال أمام العراقيين لتذوق حلاوة انتخابات ديمقراطية حرة. كما أصدرت الجبهة الوطنية العراقية وحزب المسار الوطني ورابطه الصداقة و التضامن العراقية مع الشعب الايراني بياناً مشتركاً أكدوا ضرورة تصنيف قوات الحرس وفيلق القدس تنظيمين ارهابيين من قبل أمريكا مطالبين بتشكيل حكومة انقاذ وطني برئاسة الدكتور اياد علاوي واجراء انتخابات جديدة تحت اشراف جهات دولية وعربية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
مسودة البيان الختامي لمؤتمر اسطنبول: اعتراض سوري على «وحدة دعم» دائمة ... الوفد الإيراني يفشل في إدخال عبارة «دمج الميليشيات في الجيش»
الحياة
قالت مصادر مطلعة لـ «الحياة» إن الوفد الإيراني «فشل» في حذف عبارات في مسودة البيان الختامي تتعلق بـ «تشجيع التقدم في اصلاح قانون اجتثاث البعث»، ولم ينجح في ادخال عبارات في المادة التاسعة لـ «دعم ادخال بعض الميليشيات في الجيش العراقي».وأقر كبار مساعدي وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق والثماني الكبرى والخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن إلى جانب ممثلي الأمم المتحدة والجامعة العربية في جلستهم الصباحية أمس، مسودة البيان الختامي بعد ادخال «تعديلات فنية» على عدد من الفقرات باستثناء الفقرة الرابعة المتعلقة بتشكيل الدول المجاورة «وحدة دعم» خاصة بالعراق بمساعدة الأمم المتحدة.وأوضحت المصادر أن الخبراء قـــرروا رفـــع هـــذه المسألة الى وزراء خارجية الدول المشاركة لاتخاذ قرار في صياغتها النهائية خلال الجلسة الموسعة التي ستعقد صباح اليوم، مشيرة الى ان رئيس الوفد الأميركي ديفيد ساترفيلد، مستشار الوزيرة لشؤون العراق، لم يتدخل كثيراً في النقاشات.وكان كبار الموظفين عقدوا في فندق «كونراد» جلسة لمناقشة مسودة البيان الختامي التي اقترحها الجانب التركي. وبحسب المعلومات المتوفرة لـ «الحياة» فإن الوفد السوري اضاف عبارة «الهوية العربية» إلى جانب «الهوية الإسلامية» للعراق في الفقرة الأولى، ولم يفتح نقاشاً، كما فعل في مؤتمر شرم الشيخ في ايار (مايو) الماضي، في شأن عبارة «الفيديرالية» في الفقرة الثانية، باعتبار ان هذا الأمر أقر في مؤتمر شرم الشيخ، وباعتبار ان هناك فقرة اخرى تنــص على «إعــادة النظر بالدستور العراقي».لكن نقاشاً حاداً جرى حول الفقرة الرابعة التي تتضمن تقدير قيمة وأهمية العملية المستمرة لمؤتمر دول جوار العراق الموسع وإقرار تأسيس دول الجوار «وحدة دعم» في بغداد تقوم في شكل منتظم بتقويم النتائج المحققة في اجتماعات الوزراء مع الترحيب بعرض الامم المتحدة لتقديم مصادر لـ «وحدة الدعم».وعلم ان وكيل وزارة الخارجية العراقي لبيد عباوي أشار الى ان الأمــين العام للأمم المتحدة بان كي مون أبدى استـــعداده لدعم هذه «الوحدة»، وفق ما تطـــلبه دول جـــوار العراق. وأشارت المصادر الى ان معاون وزير الخــارجية السوري أحمد عرنوس قدم صـــياغة جديدة لهذه الفـــقرة، بحــيث باتت تستعمل عبارة «آلية دعم» بدلاً من «وحدة دعـــم»، ذلك على خلفية القلق الســـوري من وجـــود «آلية من دون تحديد أفق زمني لها، وكأن ازمة العراق مستعـــصية على الحل وستســـتمر الى ما لانهايــة».وتابعت المصادر ان الوفد الإيراني «أيد الاطروحة السورية»، وان تنسيقاً سورياً - إيرانياً مسبقاً حصل حول هذه الفقرة، ثم تدخل الوفد المصري وأيد الموقفين، مقترحاً التنسيق بين الدول المجاورة لتقديم «ورقة مرجعية» تحدد مهمات هذه «الوحدة أو الآلية». وعندما قال عرنوس إنه «ليست لدي الصلاحيات» لإقرار هذه الفقرة، رفع الموضوع الى الوزراء.وقال عباوي لـ «الحياة» إنه «لم يكن هناك خلاف على الفكرة، بل حـــصل حوار تفصيلي في شأنها. إنها اقتراح عراقي وحاجة عراقـــية وهي عبارة عن آلية لتـــنظيم الــعمل وإدارته بمســاعدة دولية»، مشيراً الى أنها «أمر مـــوقت ولــيس دائماً»، الأمر الذي أدى الى «ارتياح» الجانبين السوري والإيراني.ولم يثر أي من الوفود قضية ادخال عبارة «جدول انسحاب» القوات المتعددة الأطراف، كما حصل في مؤتمر شرم الشيخ عندما أقرت عبارة «إطار زمني» في مسودة البيان. وقال مسؤول سوري: «جرى حوار سوري - عراقي قبل بدء الاجتماعات، وجرى التوافق على عدم اثارة الموضوع». وقالت المصادر إن الجانب التركي كان «متعاوناً»، وانه لم يتقصد الضغط باتجاه وضع «حزب العمال الكردستاني» في جدول الأعمال، مكتفياً بالفقرة 17 التي تنص على التعاون كي لا يكون العراق «مصدراً لنشاطات إرهابية ضد الدول المجاورة». وقال عباوي: «أكدنا العمل ضد المنظمات الإرهابية من دون ذكر حزب العمال».وكان حصـــل نقاش حاد ايضاً حول الفقرة الثامنة، إذ طلب رئـــيس الوفد الإيراني حذف المقطع المتعلق بـ «تشـــجيع التقدم في إقرار تشريعات لإصلاح قانون اجتـــثاث البعث وخطوات بناء لتعديل الدستور وقـــانون الغاز والنـــفط والعـــائدات المالية»، وإضافة عبارة في الفقرة التاسعة تتعلق بـ «دمج بعض الميـــليشيات الجيدة في الجيش العراقي» إلى المقطع المتعلق بـ «نزع سلاح الميليشيات وتفكيكها». وقالت المصادر إن الوفد العراقي قال: «ليست هناك ميليشيات جيدة وأخرى سيئة، يجب نزع سلاحها جميعاً»، مشيرة الى ان الاقتراحات الايرانية لم تلق دعماً من الحاضرين.كما اضيفت في النقاشات عبارة تحمل «الحكومة العراقية مسؤولية مع المجتمع الدولي» في مساعدة اللاجئين في الأردن والعراق. وقالت المصادر إن اجتماعاً سيعقد صباح اليوم لدول جوار العراق مع جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي قبل بدء الاجتماع الموسع.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
كروكر: لا نسعى إلى مواجهة عسكرية مع إيران وحركة حاملات الطائرات روتينية
الاتحاد الإماراتية
نفى سفير واشنطن لدى العراق ''رايان كروكر'' وجود أية نية لدى الولايات المتحدة الأميركية للدخول في مواجهة عسكرية مع إيران، وأكد أن تحرك حاملة الطائرات الأميركية تجاه مياه الخليج هو إجراء اعتيادي لتأمين الحماية لأصدقائنا وحلفائنا. وقال إن قنوات الحوار لا تزال مفتوحة مع الإيرانيين. كما حذر من قيام تركيا باتخاذ أية إجراءات غير محسوبة ضد حزب العمال الكردستاني قد تضر بمصالح العراق. وذكر كروكر الذي غادر أمس الدولة للمشاركة في مؤتمر دول جوار العراق باسطنبول، في لقاء مع الصحافيين بدبي أمس بمناسبة زيارته الحالية للدولة أن بلاده تحرص على الاستماع إلى الدول الصديقة كما تحرص على تبادل وجهات النظر حول ما يشهده العراق من تقدم جوهري خلال الأشهر القليلة الماضية. وكان السفير الأميركي قد أنهى جولة عربية شملت كلاً من مصر والأردن والكويت والبحرين وقطر ودولة الإمارات. ووصف كروكر الهدف من جولته بأنها جزء من الجهود المكثفة التي تبذلها الدبلوماسية الأميركية لطلب دعم دول المنطقة في التعاون من أجل تهدئة الأوضاع في العراق. ونفى وجود إملاءات أميركية على الدول العربية بشأن إعادة فتح سفاراتها في بغداد وإرسال بعثات دبلوماسية على مستوى السفراء، وأكد أن الهدف من الزيارة هو تبادل وجهات النظر ونقل انطباعاتنا عن تحسن الأمن في العراق وطرح التحديات والمعوقات التي لا تزال تواجهنا وطلب الدعم العربي لتحقيق الأمن وبسط السيادة للحكومة العراقية. وقال في لقائه أمس إن العراقيين العرب سنة وشيعة مرتبطون بهويتهم العربية ويريدون أن يشعروا بدعم العرب لهم، وكذلك الأكراد حريصون على تحسين علاقتهم بالدول العربية. ولم يعقب كروكر على سؤال حول مبادرة وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل لنزع فتيل المواجهة العسكرية مع إيران من خلال إنشاء كيان خليجي عربي لتزويد إيران باليورانيوم المخصب. وقال: ''لا توجد أسرار غامضة حول نوايا إيران. ونحن لا نسعى الى مواجهة عسكرية معها ، لكننا عازمون على الا تصل مرحلة تمتلك فيها أسلحة نووية''. وقال إن منع إيران من امتلاك أسلحة نووية ليست مهمتنا وحدنا بل مهمة المجتمع الدولي، وليس من مصلحة دول المنطقة تعزيز قدراتها النووية. وتابع السفير الأميركي في العراق بقوله: ''إن الأزمة الإيرانية لا وجود لها على أجندة مؤتمر اسطنبول. وإن اللجنة الأمنية الأميركيــة- الإيرانية ستجتمع في بغداد قريباً لمناقشة أمن العراق'' لكنه لم يحدد موعد اجتماعها بعد. ولدى سؤاله عن المخاوف من وجود ضربة عسكرية أميركية ضد إيران وأن تحرك حاملة الطائرات الأميركية ''هاري ترومان'' باتجاه مياه الخليج له علاقة بتصعيد المواجهة المستعرة معها، أكد أنه لا توجد نية أميركية لمواجهة عسكرية مع إيران وأن الوجود العسكري الأميركي قائم في المنطقة منذ عشرات السنين وتحرك حاملة طائرات أميركية تجاه مياه الخليج إجراء اعتيادي لتأمين حماية أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة. وأضاف ''نحن لا نسعى للتصعيد، لكن إيران تخلق تحديات للأمن والسلام في المنطقة نسعى لحلها بالسبل الدبلوماسية والسياسية''. وعن الأزمة على الحدود العراقية التركية، قال كروكر إن واشنطن أبلغت تركيا بضرورة أن يكون ردها محسوبا ويضع في الحسبان مصلحة العراق. ونفى السفير الأميركي وجود أية خطة لتقسيم العراق مؤكداً أن واشنطن تساند عراقا ديمقراطيا موحدا وهناك إجماع من دول الجوار والمجتمع الدولي على عراق موحد، وحتى الأكراد يناقشون الآن تأطيرعلاقة مناطقهم مع العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
«علماء المسلمين» تحمل الحكومة العراقية مسؤولية حالة سد الموصل
الدستور الأردنية
حملت هيئة المسلمين في العراق امس الحكومة العراقية وقوات التحالف مسئولية الحالة التي وصل إليها سد بمدينة الموصل على خلفية تقارير بأنه عرضة للانهيار.ودعت أكبر هيئة سنية في العراق في بيان القوات الأجنبية والحكومة العراقية إلى "النظر الدقيق والف كر العميق في هذه القضية والتعامل معها بجدية عالية".وقالت الهيئة: "بحسب ما أفاد به متخصصون عراقيون عملوا في هذا المشروع فإن السد يفتقر إلى صيانة دورية دائمة وبأساليب فنية مناسبة ترقى على ما هي عليه الآن" وتابع: "وقد حال دون هذا الأداء أسباب في مقدمتها إقصاء سابق للمهندسين والجيولوجيين الذين واكبوا عملية بناء السد وكانوا على تماس مع الشركات الكبرى التي تولت تشييده ولديهم الخبرة الكافية للتعامل مع مشكلاته.وأدانت الهيئة في بيانها "أولا قوات الاحتلال التي تعد وراء كل ما يصيب العراق من ترد وضعف وثانيا الحكومة الحالية التي تتعامل بتجاهل قاتل مع هذا النوع من الأزمات والتحديات المفترضة".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
القائد العسكري للعمال الكردستاني يؤكد سلامة الأسرى الأتراك
الراية القطرية
أكد باهوز أردال قائد قوات "الدفاع الشعبي الكردستاني" "الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني" سلامة الأسرى الأتراك الثمانية لديهم. وقال أردال في حديث لصحيفة "الحياة" اللندنية نشر أمس: "الحالة الصحية للأسرى جيدة وهم على أحسن ما يرام. كان هنالك أسير مصاب بجراح طفيفة قامت دوائرنا الصحية بمعالجته. نحنِ نعامل هؤلاء الأسرى معاملة إنسانية انطلاقاً من قيمنا الثقافية والفكرية الإنسانية. ليست هناك أي معاملة مهينة أو جارحة لمشاعرهم وكرامتهم. عكس ذلك، فهم مرتاحون إلى أبعد مدى، وفي مكان آمن جداً". وأوضح: "اننا لا نرفض إطلاق سراحهم. هناك الكثير من الأطراف التي تتوسط في هذه المسألة للوصول إلى صيغة مناسبة لشكل إطلاق سراحهم وكيفيته. موقفنا سيكون مسهلاً وإيجابيا لإيجاد تلك الصيغة المناسبة، كبادرة حسن نية من قِبلنا". من ناحية أخرى قال أردال: "صحيح أن الاشتباكات العسكرية قد تزايدت في الآونة الأخيرة، وصحيح" أيضاً ان للانتخابات الأخيرة علاقة بها، لكن ليس صحيحاً بأننا نحنِ من صعدنا عملياتنا.. ان الإجراء الأول الذي قامت به حكومة أردوغان، كان إعلان الحرب علينا. وبطبيعة الحال أدى ذلك إلى تصعيد حملات الجيش التركي ضدنا، الأمر الذي تسبب في زيادة الصِدامات والاشتباكات بين الجيش وقواتنا الملتزمة بالدفاع المشروع عن النفس". وأكد: "نقول دوماً أننا مع الحل السياسي والحوار السلمي لحل قضية شعبنا ونيله حريته وتمتعه بحقوقه الإنسانية. والدليل، وقفنا إطلاق النار من جانب واحد، خمس مرات متتالية، من دون أن يبدي الطرف الآخر أي بادرة إيجابية حيال ذلك". وحول اجتياح الجيش التركي كردستان العراق قال القائد الكردستاني إن "الحشود العسكرية التركية على الحدود العراقية، تعزز احتمال اجتياحها كردستان، عِلماً بأن الجيش التركي قام بـ 25 اجتياحاً كبيراً لكردستان. لكن هذا الاجتياح، سيكون مختلفاً تماماً، إذ سيجابه بمقاومة شعبية شاملة من جانب شعبنا في كردستان العراق، وليس من قواتنا فحسب. كما سيؤدي إلى تحقيق الوحدة القومية للشعب الكردي".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
فضيحة جديدة لحكومة المالكي .. بلاك ووتر سرقت ثماني طائرات عراقية وهربتها للخارج
وكالة حق
ذكرت واع ان هيئة النزاهة طالبت شركة بلاك ووتر الامنية الامريكية الخاصة باعادة ثماني طائرات عامودية الى الحكومة العراقية متهمة اياها بانها استولت على هذه الطائرات بحجة عدم صلاحيتها .وقال مصدر في الهيئة إلى أن هذه القضية محالة من قبل النزاهة إلى القضاء العراقي منذ أكثر من عام، وأن الطائرات إذا كانت غير صالحة للاستخدام، فكان على الشركة إما إصلاحها أو إرجاعها إلى السلطات العراقية لاستخدامها في حماية أنابيب نقل النفط.ولم توضح الهيئة ما اذا كانت الطائرات ما تزال في داخل العراق او خارجه وما اذا كان تم اصلاحها واعادتها للعمل غير ان مصادر امنية رفضت الكشف عن اسمها ان شركة بلاك ووتر متهمة بتنظيم عمليات سرقة منظمة لعدد من الطائرات العراقية التي خلفها النظام السابق واستولت عليها الشركة بالتعاون مع جنود الاحتلال وان الرقم الذي ذكرته الهيئة عن سرقة ثماني طائرات عامودية ليس حقيقيا اذ ان بلاك ووتر متهمة بتهريب طائرتين عراقيتين مقاتلتين الى خارج العراق وان هذه القضية التي فرضت الحكومة تعتيما اعلاميا شديدا عليها يجري التحقيق فيها حاليا في امريكا من قبل الكونغرس الامريكي .وبحسب المصادر ذاتها فان احجام هيئة النزاهة عن الاشارة الى ما اذا كانت الطائرات ما تزال موجودة في العراق او خارجه انما يرجع الى انها متأكدة من ان الطائرات الثماني التي سرقتها بلاك ووتر قد تم تهريبها الى خارج العراق شانها شأن الطائرتين الاخرتين اللتان لم تذكر هيئة النزاهة اي شيء عنهما.والمثير للسخرية فيما ذكرته هيئة النزاهة ان هذه القضية محالة من قبلها الى القضاء العراقي منذ اكثر من عام فيما لم تحرك حكومة المالكي ساكنا وتتابع سرقة اموال العراق وثرواته من قبل مرتزقة الاحتلال وجنوده .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
الجنرال أبي زيد:العراق لن يستقر قريبا ومستقبله مرتبط بوضع المنطقة ككل
صوت العراق
استبعد القائد العسكري السابق للقيادة العسكرية الامريكية الوسطى الجنرال جون ابي زيد حدوث استقرار قريب في العراق او في الشرق الأوسط، متوقعا بقاء الوجود الامريكي العسكري في المنطقة لحوالي خمسين عاما اخر بسبب الاوضاع القلقة التي تعيشها وما يفرضه من تحديات على الدور الامريكي المستقبلي.وقال ابي زيد فيما يتعلق بالعراق(اننا نعتمد حاليا على %80 من الجهود العسكرية و %20 من الدبلوماسية و الاقتصاد والسياسة و التعليم و المعلوماتية و الاستخبارات)مشددا على ضرورة تغيير هذه المعادلة لتصبح على العكس تماما.واكد ان العراق لن يستقر بحلول العام 2009 حينما يتولى الرئيس الامريكي الجديد الادارة، موضحا انه(ربما خلال سنتين او ثلاث يمكن ان تبدأ الاوضاع بالتغير و بالتحول نحو الهدوء) وقال (التعامل مع العراق بمعزل عن المنطقة يشبه النظر اليه من خلال ثقب قشة)وقال ان النقاش يجب ان يتعدى قضية البقاء في العراق او مغادرته،ليمتد الى مسألة الاستعداد للصراع المقبل، لان استقرار العراق لا يعني عدم التفكير بالوجود الامريكي في المنطقة).وذكرت النشرة الالكترونية (اكسبريس) عن ابي زيد قوله (مع الوقت سيكون بامكاننا ان ننقل العبء العسكري من قواتنا الى القوات المحلية مع الاحتفاظ بدور غير مباشر منبها الى ان القوات الامريكية ينبغي ان تعي حقيقة انها لن تستطيع العودة الى الوطن وان تحصل على الراحة قبل 25 الى 50 عاما اخرى قادمة، لان الوضع الاستراتيجي في المنطقة لا يسمح بذلك ولا يظهر ان هذا يمكن ان يكون امرا ممكنا) حسب تعبيره.وحدد ابو زيد العوامل التي تفرض البقاء وهي(التطرف الشيعي و السني، و الصراع العربي - الاسرائيلي، و تبعية الاقتصاد العالمي لنفط الشرق الأوسط) وقال (انا لا اتحدث عن حرب من اجل النفط، لكنني اقول ان النفط يغذي العديد من الخطوات الجيوبوليتيكية من قبل بعض القوى السياسية).وأكد ابو زيد ان طول زمن الصراع في الشرق الأوسط يشبه الاربعين عاما التي استغرقتها الحرب الباردة مع الاتحاد السوفياتي مشددا على ان ايا من مشكلات الشرق الأوسط لن تحل قريبا، موضحا ان الامر كان ليكون سهلا لو تمحور السؤال حول اذا كان يجب ان نغادر او نبقى، ولكن المسألة اكثر تعقيدا من ذلك) لافتا الى ان الشرق الأوسط منطقة بحاجة للمساعدة كي تشكل مستقبلها، حتى لا يصبح المتطرفون موجة سائدة) واضاف(اذا حصل ذلك فسنبدأ التحرك باتجاه ذلك النوع من صراع الحضارات الذي لطالما تحدث عنه الناس).

ليست هناك تعليقات: