Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأحد، 4 نوفمبر 2007

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 4-11-2007


نصوص الأخبار والتقارير
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الحوار" و"الجعفرية" تؤيدان ادراج الحرس الثوري الايراني على قائمة الارهاب الاميركية
وكالة الأخبار العراقية
واصلت القوى السياسية العراقية التعبير عن تاييدها لادراج الحرس الثوري الايراني على قائمة الارهاب الاميركية . وأصدرت الجبهة العراقية للحوار الوطني برئاسة الدكتور صالح المطلك بياناً بهذا الخصوص واعتبرت فيه القرار الاميركي خطوة في مسار تنظيف العراق من جميع الاجهزة التابعة لقوات الحرس. وجاء في البيان "لقد كنا على الدوام نؤكد ان قطع يد النظام الايراني الحاكم في ايران عن العراق سيجعل هذا البلد آمنا ومستقرا ،وكنا نؤكد على ان اجهزة النظام الايراني هي العابث الاول بالعراق. و جاء القرار الاخير بأعتبار ما يسمى بحرس الثورة الايراني وفيلق قدس منظمتين ارهابيتين دليلا قاطعا على صحة قولنا . ان اتضاح امر الحرس الثوري ومعرفة حقيقته الارهابية لابد ان ينعكس بقوة على الوضع السياسي السيئ في العراق وكشف حقيقة المرتبطين بهذا الحرس او نظامه وادراجهم ضمن قائمة المنظمات الارهابية واحالتهم الى القضاء الدولي وتنظيف العراق منهم ، و من الارهاب المنظم والمسيطرعلى بلدنا وهي مسؤولية الوطنيين العراقيين الذين يعملون من اجل وطن العراق. ومن ناحيتها اصدرت الهيئـة العـراقيـة للشيعـة الجعفـريـة بيانا بعنوان وضع قوة القدس والحرس الثوري الايرانية على لائحة الارهاب انتصار للشعبين العراقي والإيراني .وجاء في البيان إن هذا القرار الذي كنا ننتظر صدوره بفارغ الصبر، والذي يستهدف إيقاف تصدير الإرهاب والتطرف الى دول المنطقة من خلال سياسات النظام الإيراني وتدخلاته الفضة في شؤون العراق وسوريا ولبنان الداخلية، وإن جاء متأخراً جداً وعلى غير الأسباب التي كنا ننشدها إلا أنه برغم كل ذلك سيساعد على التئـام جروح عميقة تكاد تمزق أوصال شعوب المنطقة وتغرقها في محيط الجهل والظلمات على يد الفاشية الدينية التي تريد الهيمنة على الشرق الأوسط بأسره. وواضاف البيان انه كما كنا نكشف على الدوام التدخلات الإرهابية الواسعة لنظام الملالي في إيران والدور الإجرامي لقوة القدس، وقوات الحرس الثوري الايراني في العراق تحديداً. من العدالة والإنصاف أن نثمن الدور القيادي لمسعود رجوي وجهود مريم رجوي رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية وجهود المجلس الوطني للمقاومة الايرانية التي أدت الى إقناع الإدارة الأمريكية بوسائلها السلمية وفعالياتها على مستوى شعوب وبرلمانات دول أوروبا والعالم. بالإضافة الى قيامها بكشف التدخلات الإرهابية الواسعة لقوة القدس وحرس النظام الإيراني في العراق ودورهما المباشر في أعمال القتل الجماعي والمجازر الطائفية على أيدي الميليشيات المدربة والمجهزة من قبل النظام الإيراني في العراق. وأضاف بيان الهيئة العراقية للشيعة الجعفرية انه لكي يأخذ كل ذلك دوره الفاعل والحقيقي والصحيح أصبح شطب اسم منظمة مجاهدي خلق التي تمثل المقاومة الشرعية للشعب الإيراني من قوائم الإرهاب له ضرورته القصوى من قبل الولايات المتحدة. بالإضافة إلى أنه سيرفع أهم حاجز أمام التغيير في إيران. ويدعم كثيراً مساعي القوى الخيرة في مواجهة الملالي. وقد أصبح يمثل اليوم مطلباً حضارياً لأحرار العالم. وبالتأكيد سيعطي ثماره لخير الشعب الإيراني والعراقي والأمن والسلام لشعوب دول المنطقة والعالم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
الحكومة الكردية تغلق مكاتب حزب موال لحزب العمال الكردستاني
وكالة رويترز
قال مسؤول كردي يوم السبت إن الحكومة الإقليمية الكردية في شمال العراق أغلقت مكاتب حزب سياسي يتعاطف مع متمردي حزب العمال الكردستاني الانفصاليين الذين يقاتلون تركيا.وتابع فؤاد حسين مدير مكتب مسعود البرزاني رئيس الحكومة الإقليمية الكردية إن مكاتب حزب الحل الديمقراطي الكردستاني في المنطقة أغلقت لأن الحزب ليس لديه ترخيص بالعمل.وتعهدت الحكومة العراقية الواقعة تحت ضغط من تركيا التي تحشد قواتها على الحدود وتهدد بشن عملية كبيرة ضد حزب العمال الكردستاني مرارا بغلق المكاتب المرتبطة بمتمردي الحزب في شمال العراق.ولحزب الحل الديمقراطي الكردستاني مكاتب في أربيل والسليمانية ودهوك والموصل وكركوك.وذكر شهود عيان أن مكتب أربيل أغلق اليوم السبت ولكن مكتب السليمانية ما زال مفتوحا. وقال مسؤولون إنه سيغلق في وقت لاحق من يوم السبت.وقال رئيس الحزب فائق كولبي لرويترز الأسبوع الماضي إن الحزب يشارك حزب العمال الكردستاني أهدافه ولكنه لا يزوده بأي دعم عسكري.ويشارك حزب الحل الديمقراطي الكردستاني حزب العمال الكردستاني هدفه بإقامة دولة كردية مستقلة.وكان مسؤولون أكراد قالوا من قبل إنهم لن يتخذوا أي اجراء ضد الحزب إلا إذا كان بالامكان اثبات وجود صلة له بحزب العمال الكردستاني.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
المالكي لرايس : الأجواء باتت مهيئة لمصادقة البرلمان على عدد من مشاريع القوانين
الوكالة المستقلة للأنباء
أبلغ رئيس الوزراء نوري المالكي وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس، السبت، فى اسطنبول، أن الأجواء باتت مهيئة لمصادقة البرلمان العراقى على عدد من مشاريع القوانين التي أقرتها الحكومة من بينها مشروع قانون النفط والغاز ومشروع قانون المساءلة والعدالة .وقال بيان صدر عن مجلس الوزراء العراقى، السبت، ان المالكي قال خلال اللقاء مع رايس " ان الأجواء باتت مهيئة للمصادقة على عدد من مشاريع القوانين التي أقرتها الحكومة وأحالتها الى مجلس النواب للمصادقة عليها مثل مشروع قانون النفط والغاز ، ومشروع قانون المساءلة والعدالة ". وكانت الادارة الامريكية تأخذ على العراق عدم الانتهاء من التصديق على عدد من مشروعات القوانين الهامة مثل قانون النفط والغاز وقانون المساءلة والعدالة الذى كان يعرف بقانون "اجتثاث البعث".واضاف البيان " تم التباحث خلال اللقاء في القضايا ذات الاهتمام المشترك ، واهمية التعاون بين العراق والولايات المتحدة وتركيا لمعالجة خطر حزب العمال الكردستاني من خلال تعاون الدول الثلاث" . ونقل البيان عن المالكى قوله إن"حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية خطرة ليس على تركيا فحسب ، وانما على العراق، خاصة في الجوانب الامنية والاقتصادية" . كان المالكى أكد فى كلمته أمام مؤتمر دول الجوار العراقى المنعقد حاليا فى اسطنبول بتركيا أن علاقة العراق مع تركيا لن تتأثر بالأزمة الحالية بين البلدين، وتعهد باتخاذ إجراءات عاجلة ضد عناصر حزب العمال الكردستاني المحظور المتمركزين في شمال العراق بما في ذلك إغلاق مكاتبهم. واشار المالكي الى ان " الاوضاع الامنية في العراق" شهدت تحسنا كبيرا وعاد الهدوء والاستقرارالى العديد من المناطق التي كانت ساخنة حتى وقت قريب " مضيفا " ان هذا التطور المهم جاء نتيجة لاقتدار قواتنا المسلحة وتعزز ثقة المواطن باجهزتنا الامنية، ونجاح مبادرة المصالحة الوطنية، ودعم واسناد القوات المتعددة الجنسيات".وأشار المالكى ، بحسب البيان ، إلى " التقارير الايجابية للمنظمات الدولية التي اكدت تحسن الاوضاع الاقتصادية في العراق ، وانخفاض معدلات التضخم ، وتراجع البطالة". وكان المالكي قد وصل، الجمعة، الى تركيا لترأس الوفد العراق في المؤتمر الموسع لدول الجوار العراقي، في حين وصلت وزيرة الخارجية الامريكية اول امس الخميس، والتقت بمسؤولين اتراك في محاولة منها لحثهم على عدم القيام باي عمل عسكري شمال العراق لملاحقة حزب العمال الكردستاني والذي تعتبره تركيا (جماعة ارهابية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
واشنطن تقول انها تنوي إجراء محادثات جديدة مع ايران حول العراق
وكالة الأخبار العراقية
قال ريان كروكر السفير الامريكي لدى بغداد يوم السبت انه يتوقع الاجتماع مع نظيره الإيراني على الأرجح خلال الأسابيع القليلة القادمة لمناقشة الأوضاع في العراق. وقال كروكر للصحفيين على هامش مؤتمر بشأن العراق في اسطنبول " القناة (الايرانية الامريكية) ليست مغلقة. يمكننا توقع اننا سنعقد جولة أخرى في المستقبل غير البعيد." وقال كروكر انه يتوقع الاجتماع مع نظيره الايراني خلال الاسابيع القليلة المقبلة لكنه لم يعط موعدا محددا. وسيكون هذا رابع اجتماع بين الولايات المتحدة وايران خلال هذا العام.وأضاف "توقعاتي ليست كبيرة لكني أعتقد أنها تستحق السعي وراء تحقيقها." وستركز المحادثات كلية على ما ترى الولايات المتحدة أنه تدخل ايراني في شؤون العراق ولن تتطرق الى طموحات طهران النووية. وأبدت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس في الشهور الأخيرة تشاؤما حيال جدوى التحاور مع الايرانيين قائلة ان المحادثات السابقة لم تسفر عن أي نتائج. وقال كروكر "الامر يستحق التحلي ببعض الصبر. لم نتحدث مع الايرانيين منذ فترة طويلة." وذكر أن الايرانيين اقترحوا فيما يبدو خلال هذا الاجتماع أن تنسحب قوات التحالف من العراق وأن يتولى كونسورتيوم يضم دولا أخرى مثل ايران وسوريا الاشراف على عملية التنمية المستقبلية في العراق. وعندما طُلب منه التعقيب على هذ الاقتراح قال كروكر "هذه خيالات لا تستحق الرد عليها."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
التوافق ترفض عودة وزير التعليم العالي العراقي المستقيل
الملف نت
رفضت جبهة التوافق عودة وزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي لممارسة مهامه، مجددا ضرورة دراسة الحكومة لمطالبها ليتسنى لها إعادة جميع وزراء الجبهة. وقد أكد الناطق باسم الجبهة سليم عبدالله الجبوري أن هناك دراسة قدمتها هيئة رئاسة الجمهورية إلى مجلس الوزراء بغية إجراء جملة من الإصلاحات الحكومية، مشيرا إلى أنها تضمنت العديد من مطالب جبهة التوافق بشأن عودتها الى الحكومة. وأضاف الجبوري في حديث لـ"راديو سوا" أن ليست لدى الجبهة النية في استثناء العجيلي من قرار انسحاب الجبهة من الحكومة. يشار الى أن وفدا من وزارة التعليم العالي زار في الـ 28 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم لنائب رئيس الجمهورية أحد قادة جبهة التوافق طارق الهاشمي مطالبا بضرورة التدخل لعودة عبد ذياب العجيلي إلى مزاولة مهامه في الوزارة مع بداية العام الدراسي الجديد. على صعيد آخر، قال رئيس مجلس النواب العراقي السبت إن هيئة رئاسة المجلس أعدت قائمة تضم عشرة أسماء من الأعضاء تجاوزت غياباتهم عن حضور الجلسات 20 جلسة خلال الفصل التشريعي الثاني، وطالب رؤساء الكتل التابعين لها استبدالهم بأعضاء أخرين، وأعلن رفع الجلسة الى الاثنين القادم بسبب عدم اكتمال النصاب القانونى. ولم يذكر محمود المشهداني اسماء الاعضاء الذين تجاوزت مرات الغياب، ألا أنه اوضح انهم من كتل مختلفة. ورفع المشهداني الجلسة إلى بعد غد (الاثنين) بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لإجراء التصويت على مشاريع القوانين المعدة ضمن جدول اعمال الجلسة لهذا اليوم. وكان مصدر اعلامى بالمجلس قال فى وقت سابق إن جدول أعمال المجلس يتضمن التصويت على عدد من مشاريع القوانين (المنقوضة) من قبل هيئة رئاسة الجمهورية وقراءات أولى وثانية لعدد من مشاريع القوانين، والتصويت على مشروع قانون التعديل الثالث لقانون المجمع العلمي العراقي رقم (3) لسنة 1995 (منقوض)، ومشروع قانون الاستثمار الخاص بتصفية النفط الخام (منقوض)، ومشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية سكك الحديد الدولية في المشرق العربي (منقوض) ومشروع قانون الغاء قرارين لمجلس قيادة الثورة المنحل (منقوض). وتابع المصدر، ان جدول الاعمال يتضمن ايضا القراءة الاولى لمقترح قانون هيئة شبكة الاعلام العراقية، والقراءة الثانية لمشروع قانون التصديق على اللوائح الصحية الدولية المنقحة، والقراءة الثانية لمشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية الامم المتحدة لتغيير المناخ وبروتوكول كيوتو الملحق بها، والقراءة الثانية لمشروع قانون تصديق الاتفاقية بين حكومة جمهورية العراق ومفوضية المجموعات الاوربية حول تأسيس وامتيازات وحصانات بعثة المفوضية في المجموعات الاوربية في العراق. وطالب المشهداني من لجنة التربية والتعليم التي يترأسها النائب علاء مكي (عن جبهة التوافق العراقية) أن تعيد صياغة قانون المجمع العلمي رقم (3 لسنة 1995) المنقوض من قبل هيئة الرئاسة. وحول التصويت الذي أجري داخل البرلمان لتسمية وزيري الصحة والزراعة العراقيين الاسبوع الماضى، ذكر رئيس مجلس النواب ان "هيئة رئاسة البرلمان اجتمعت مع رؤساء الكتل في البرلمان وناقشت عملية التصويت التي جرت على الوزراء الجدد للصحة والزراعة، وكلفنا اللجنة القانونية في البرلمان تقديم تقرير لما حصل من تصويت إن كان قانونيا أم لا". وكان عدد من الكتل البرلمانية في مجلس النواب العراقي طعن في شرعية عملية التصويت التي أجراها المجلس الثلاثاء الماضى، والتي نتج عنها تسمية وزيرين لشغل اثنين من الحقائب الوزارية الشاغرة وهما الزراعة والصحة، وطالبت هذه الكتل في بيان مشترك تعليق النتيجة وعدم اعتمادها. وقال بيان صدر الاربعاء الماضي عن عدد من الكتل البرلمانية من بينها كتلة جبهة التوافق السنية والكتلة الصدرية وكتلة القائمة العراقية وكتلة جبهة الحوار الوطني انها "تشعر بالالتفاف على إرادة الشعب العراقي الذي إنتخب السلطة التشريعية لتشريع القوانين ومراقبة أداء الحكومة وتطبيق الدستور والقوانين". واضاف البيان ان اعضاء مجلس النواب "تفاجأوا بعرض خالد العطية النائب الاول لرئيس مجلس النواب لمنح الثقة لمنصبي وزارة الزراعة والصحة دون ادراج هذه الفقرة على جدول الاعمال وعدم توفر النصاب القانوني". ورأس العطية، الذي ينتمي الى كتلة الائتلاف العراقي الموحد، وهي الكتلة الاكبر داخل البرلمان، والتي ينتمي اليها رئيس الوزراء جلسة مجلس النواب التى تم فيها تسمية الوزيرين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
متكي يطالب بخطة زمنية لسحب القوات الاجنبية من العراق
الرأي الاردنية
قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي امس على هامش المؤتمر الوزراي الدولي الموسع حول العراق في اسطنبول ان انسحاب القوات ''الاجنبية'' من العراق يجب ان يكون ضمن ''خطة'' تنهي ''مهمتها في وقت محدد''.واضاف للصحافيين ان ''انسحاب القوات الاجنبية من العراق يجب ان يكون بناء على خطة تقدمها الحكومة العراقية ومن ثم بناء على هذه الخطة يجب على الامم المتحدة اتخاذ قرار ينهي مهمة القوات الاجنبية في وقت محدد''.ولم يذكر متكي القوات الاميركية بالاسم رغم انها تشكل القسم الاكبر من القوات الاجنبية في العراق.يشار الى انها المرة الاولى التي تطالب فيها ايران بانسحاب القوات الاميركية بهذه الطريقة بعد ان كانت تبدي تشددا حيال هذا الامر.من جهة اخرى، قال متكي ان دول الجوار العراقي ''متوافقة'' على محاربة الارهاب. وتابع ان ''دول الجوار متوافقة على محاربة الارهاب في العراق لان عدم الاستقرار في العراق يعني عدم الاستقرار في المنطقة كلها (...) ولدى الدول الاقليمية موقف مشترك لمحاربة الارهاب بناء على تعاون بينها''. الى ذلك، طالب متكي ب''تاجيل مسالة كركوك مدة عامين وبتوزيع الثروة الوطنية''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
اعترف بتقصير الحكومة في تخطي الطائفية * بوش يعطي تقييما متفائلا للوضع العراقي
الدستور الاردنية
رحب الرئيس الامريكي جورج بوش في اصداره تقييما جديدا متفائلا بشأن الحرب في العراق بانحسار العنف وتراجع عدد القتلى الامريكيين بوصفهما علامة على نجاح عملية تعزيز القوات.واضاف بوش في تحديث من جانبه بشأن الوضع في العراق ويعد الاكثر تفصيلا منذ الاعلان في ايلول ان تحسن الامن سيسمح بتخفيضات محددوة في القوات "بمساعدتنا يواجه الشعب العراقي الارهابيين ويستعيدون بلدهم ".ولكنه اعترف بان الحكومة العراقية قصرت في جهودها لتخطي الانقسام الطائفي وقال "اوضحت خيبة املي للقيادة العراقية ".واردف قائلا في حفل للجنود الذين انتهوا من التدريب الاساسي في فورت جاكسون بولاية ساوث كارولاينا ان "المصالحة على المستوى القومي ليست كما كنا نأمل ان تكون عليه بحلول الوقت الحالي ".وادلى بوش بهذه التصريحات بعد يومين من اعلان الحكومة العراقية تراجع عدد القتلى من المدنيين مرة اخرى في تشرين الاول الى ادنى مستوى له هذا العام.وانعكس هذا في تراجع عدد القتلى في صفوف القوات الامريكية الى 39 في الشهر الماضي وهو ادنى مستوى له منذ اذار 2006.وسارع بوش لاظهار علامات التحسن الامني في محاولة لاقناع الامريكيين المتشككين بان استراتيجيته بارسال 30 الف جندي اضافيين الى العراق هذا العام لتحقيق الاستقرار في بغداد ومناطق اخرى مضطربة ادت الى انخفاض ملموس في العنف.وقال بوش "استراتيجيتنا الجديدة تدرك انه فور ان يشعر العراقيون بأمان في منازلهم واحيائهم فبوسعهم ان يبدأوا في توفير وظائف وفرص وهذا بدأ يحدث.وقال"الفساد مازال يمثل مشكلة والبطالة مازالت مرتفعة والتحسن الذي نراه في الاقتصاد العراقي ليس متماثلا في شتى انحاء البلاد. ولكن بوجه العام فالاقتصاد العراقي ينمو بمعدل قوي ".واعترف بوش بان هناك حاجة لزيادة الجهود لتجاوز الانقسام الطائفي بالعراق. ولكن الادارة تأمل بأن تساعد الانباء الطيبة من العراق في وضع ضغوط على الكونجرس الامريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون لاجازة طلب بوش بانفاق تكميلي على الحرب في العراق وافغانستان.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
تسليم الجنود الأتراك اليوم
الغد الأردنية
أفادت وكالة انباء فرات أمس ان ثمانية جنود اتراكا يحتجزهم حزب العمال الكردستاني سيسلمون اليوم الى نواب اكراد اتراك توجهوا الى شمال العراق.وذكرت الوكالة، القريبة من "العمال الكردستاني" انه "سيتم اليوم الافراج عن الجنود الاتراك الذين اسرهم مقاتلو حزب العمال إثر هجوم في 21 تشرين الاول (اكتوبر) الماضي في جنوب شرق تركيا".وبحسب "فرات" زار ثلاثة نواب من الحزب الرئيسي التركي الموالي للاكراد (الحزب من اجل مجتمع ديموقراطي) أمس كردستان العراق للتحقق من انه سيتم الافراج عن هؤلاء الجنود وسيتم تسليمهم اليهم.وفي وقت سابق أعلن المسؤول بحزب العمال عبدالرحمن كديرسي ان المفاوضات "مستمرة" للافراج عن الجنود الاتراك، مضيفاً "لم يتخذ بعد اي قرار حول موعد للافراج عنهم".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
القوات الأميركية تخطط لانسحابات حذرة و(غامضة) من تكريت والأنبار وثمة خطط لديالى
الملف برس
أصبح واضحاً في محافظة تكريت أن نهاية مهمة "القوات الأميركية الإضافية" باتت مرئية، بل هي مؤكدة فيها وفي محافظتي الأنبار وديالى. ويعد الأميركان المحافظات الثلاث بحسب وصفهم امتدادا سكانياً مهماً ومركزياً في منطق عملياتهم العسكري". وثمة تقارير مؤكدة تتحدث عن قرب تخفيض القوات الأميركية لعدد جنودها في محافظتي الأنبار وتكريت اللتين كانتا من أشد المحافظات نشاطاً في عمليات التمرد والمقاومة ضد القوات الأميركية والحكومية. وسيتم أيضا إجراء "تعديل" مهم على دور القوات الأميركية في منطقة المحافظات الثلاث التي يـُنظر الى سكانهما على أنهم "جماعة منكسرة"، أو جزء من "أمة مقهورة". ومعروف أن هناك سنة وشيعة أيضا في هذه "القلعة البعثية" كما تصفها صحيفة الكريستيان ساينز مونيتور التي تقول إن سكان عشائر ديالى هم سبب هزيمة القاعدة فيها. ويقع في هذه المنطقة التي تمتد حتى تكريت وأطراف محافظة صلاح الدين إحدى أكبر ثلاث مصاف للنفط في العراق. وهي مسألة يهتم الأميركان بها على نحو متزايد. ورغم أن المسؤولين الأميركان والعراقيين يعتقدون أن من الخطورة الانسحاب المبكر من هاتين المحافظتين بالذات، إلا أنهم يرون أن من الضروري اختبار القوة، أي فيما إذا كانت القوات الأمنية العراقية قادرة فعلا على أن تكون وسيلة السيطرة البديلة. وفي واشنطن تتحدث مصادر عسكرية في البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) عن أنها سوف تسحب أحد ألويتها (حوالي 3500 جندي) في شهر كانون الأول المقبل من دون استبدالهم بقوات أخرى. وهي ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها الأميركان عن خططهم لإعطاء العراقيين مسؤوليات أكبر في حماية مدنهم. وسبق للقوات الأميركية أن أعلنت عن استراتيجية سوف تعمل بها لسحب خمسة ألوية بحلول الصيف المقبل (و5 ألوية هو حجم القوات الأميركية الإضافية التي أرسلها بوش مطلع هذه السنة). يقول أحد المسؤولين الكبار في وزارة الدفاع الأميركية: "هل العراقيون جاهزون لأداء هذه المهمة لوحدهم؟.. لا نحن نفهم ذلك". وأضاف: "لكن إذا ما تركناهم حتى الربيع المقبل لا يمارسون تلك المسؤوليات فإنهم سيفقدون الثقة بأنفسهم". ويركز الأميركان قوتهم في منطقة ديالى وما حولها والتي يسكنها أكراد وشيعة وسنة. أما تكريت فهي مسقط رأس الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وطبقاً لما يقوله مراسل صحيفة الكريستيان ساينز مونيتور في العراق: "إن ثمة دعماً متبقياً فيها للرئيس السابق يمكن أن يـُرى فوق الجدران على شكل شعارات في جميع أنحاء المدينة. وتقول هذه الشعارات: يعيش البطل صدام". وعلى الرغم من أن المسؤولين الأميركان يتحدثون عن بعض جوانب خططهم في هذه المنطقة فإن الحقيقة –كما تذكر بعض المصادر- هي أن خططهم تبقى غامضة وبشكل متعمّد. فالقادة العسكريون يقولون إنهم قد يرسلون وحدة عسكرية أميركية أخرى الى المنقطة الممتدة بين ديالى الى صلاح الدين فالأنبار إذا ما احتاجوا، أو أنهم سيعيدون رسم "خطوط المسؤوليات بالنسبة لوحداتهم الموجودة فعلاً على الأرض". إنّ هذه الحالة مرتكزة كما يقول أحد المحللين العسكريين الخبراء (لم يكشف هويته للملف برس) الى أن الأميركان يهدفون من وراء كل هذه التكتيكات الغامضة التي يستخدمونها أولاً الى عدم تمكن القوات الأمنية العراقية معرفة التفاصيل (لأنها في اعتقادهم مخترقة ويمكن أن تقدم التفاصيل على طبق من ذهب الى المتمردين السنة أو الى الميليشيات الشيعية). والسبب الآخر كما يقول الخبر هو أن القوات الأميركية تريد أن تشعر القوات العراقية أنها باقية على أهبة الاستعداد، للتدخل في أية لحظة. وعلى سبيل المثال كما يروي مراسل الكريستيان في بغداد الذي تناول هذا الموضوع بشيء من التفصيل أيضاً فإن الفريق القتالي للواء الثالث التابع لفرقة الفرسان الأولى إذا ما انسحب من محافظة ديالى وعاد الى الولايات المتحدة، سيكون هناك فريق قتالي آخر من لواء سترايكر الرابع التابع للفرقة الثانية وهو من الوحدات الإضافية التي أرسلها (بوش) في مهمة الإستراتيجية الأمنية، سوف تنتشر على رقعة أكبر لتغطي على انسحاب اللواء الثالث. وسيسلم جنود البحرية الأميركان المسؤولية الأمنية الى القوات العراقية، لكن مع استمرار بقاء "القدرة من بعد على مساعدتهم عند الضرورة". ولاسيما في محافظة مثل الأنبار التي يحرص الأميركان على إبقاء الأمن فيها عند المستويات المقبولة. فالأنبار في نظر الأميركان على الرغم من أنها كانت مستنبتاً للتمرد السني وقلعة لإرهاب القاعدة فإن سكانها ساعدوا مؤخراً وبجهود كبيرة لتحقيق الأمن فيها من خلال طرد تنظيمات القاعدة وملاحقتها، لكن المسألة المهمة كما يرى الأميركان هي أنها تتمتع بنوع من التجانس الطائفي. والأمر يختلف تماماً بالنسبة لمحافظة ديالى فهي أيضا كانت موئلاً لمقاتلي القاعدة والمتمردين السنة لكنها أيضا مستنبت للمتطرفين من الميليشيات الشيعية وهنا تكمن خطورتها الثانية. ومن جانب آخر يعد الأميركان صلاح الدين أن سكانها هم من الطائفة السنية بنسبة 90 بالمائة. وأن الانقسامات العشائرية فيها شديدة. لكنّ الولاء الأكبر فيها هو للرئيس السابق صدام حسين. ومما يعقد المشكلة برأي الأميركان أن هناك "سوء فهم عميق ومتبادل" بين الحكومة التي يهمين عليها الشيعة وبين عشائر هذه المدينة التي كانت تحكم العراق زمن صدام. وفي تقرير لاحق تتابع (الملف برس) بعض تفاصيل الخطط الأميركية للتواجد العسكري في هذه المحافظات التي شكلت خانقاً كبيراً للقوات الأميركية طوال أربع سنوات من الاحتلال والتي بدت الآن "تتفكك عقدتها" الأمنية شيئاً فشيئاً لأسباب يعزوها الأميركان الى "تضاد المصالح بين العشائر والقاعدة".
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
كوشنير يناشد تركيا عدم اجتياز الحدود العراقية
الرأي الاردنية
ناشد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير امس تركيا ''عدم اجتياز الحدود'' العراقية داعيا اياها الى تجنب زعزعة استقرار بلد يعاني اصلا من ''عدم الاستقرار''.وقال للصحافيين اثر لقائه نظيره التركي علي باباجان على هامش المؤتمر الوزاري الدولي الموسع حول العراق ''ناشدتهم الا يجتازوا الحدود''.واضاف ''انه امر يعود للعراقيين ان يسيطروا على اراضيهم. اريد تجنب زعزعة الاستقرار الداخلي في بلد يعاني من عدم الاستقرار''.وراى كوشنير ان عملية عسكرية في شمال العراق ستؤدي الى تفجير المنطقة باكملها داخل العراق وداخل تركيا''.وقال ان ''الامر خطير جدا فعندما يكون هناك مئة الف جندي فسيكون اي حادث بسيط كفيل بتفجير الوضع''.وختم موضحا ''اذا وقع حادث بسيط فسيكون من الصعب جدا وقفه. يجب ان يكون العراق خاضعا لسيطرة العراقيين وهذا هو هدف المؤتمر بالضبط''.وتهدد تركيا بالتدخل عسكريا ضد قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. كما تتهم انقرة اكراد العراق، وهم ابرز حلفاء واشنطن، بتقديم ملاذ آمن للمتمردين فضلا عن مدهم بالسلاح والمتفجرات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
المعلم: اعتقلنا 1614 متطرفا حاولوا التسلل إلى العراق وسلمناهم لبلدانهم
الشرق الاوسط
استعرض وزير الخارجية السوري وليد المعلم للمجتمعين في مؤتمر اسطنبول، امس، الجهود التي تبذلها سورية لمنع تسلل مقاتلين عبر الحدود إلى العراق، وكشف عن أن عدد المتطرفين العرب والأجانب الذين تم إلقاء القبض عليهم في محاولات التسلل بلغ 1614 شخصا تم تسليمهم الى بلدانهم عبر السفارات أو من خلال القنوات الأمنية، وأن هناك 111 شخصا من السوريين والعرب الموقوفين بسبب محاولات التسلل إلى العراق. وقال المعلم إن عدد «الشهداء الذين سقطوا من الأجهزة الأمنية السورية جراء الاشتباكات مع المسلحين كان 26 شهيدا وبلغ عدد الجرحى السوريين 54 جريحا»، واستعرض الوزير السوري الإجراءات «الصارمة» التي اتخذتها لضبط حدودها مع العراق، قبل أن يقول «إن الادعاء من حين لآخر حول تسلل مقاتلين عبر الحدود السورية ـ العراقية هو أمر يجافي الحقيقة»، وان الهدف منه «تحميل الآخرين مسؤولية عدم التمكن من إحلال الأمن والاستقرار في العراق». وحسب ما قاله المعلم، أقامت سورية 557 مخفراً يفصل بين المخفر والآخر من 1 ـ 3 كلم، حسب ما تفرضه طبيعة الأرض، ويخدم في هذه المخافر 7000 عنصر، بما يشكل فوجين من قوات حرس الحدود. كما أجريت تحسينات وتعزيزات كبيرة على الساتر الترابي ليصبح بارتفاع أربعة أمتار بدل المترين، بالإضافة إلى كتل اسمنتية في المناطق التي يصعب فيها رفع ساتر ترابي، وتم حفر حفر عميقة في الأراضي الوعرة لمنع تسلل السيارات، هذا بالإضافة إلى رفد حرس الحدود بخمسين دورية متحركة على طول الحدود ليل نهار. من ناحية ثانية، حذر المعلم من «مخاطر أية خطوة يمكن أن تؤدي إلى تقسيم العراق» وقال «نحن لا نريد التدخل في الشؤون الداخلية للعراق ولكننا لا نملك في حرصنا على العراق وعلى منطقتنا إلا أن نحذر وبقوة من مخاطر أية خطوة يمكن أن تؤدي إلى تقسيم العراق». وتطرق المعلم في كلمته إلى موضوع اللاجئين العراقيين والذين بلغ عددهم في سورية مليونا وستمائة ألف لاجئ، وقال الوزير السوري إنه حتى الآن يوجد تقصير من جانب المجتمع الدولي في القيام بما يترتب عليه من مسؤولية في المشاركة بتحمل العبء، واتهم الجهة القائمة بالاحتلال بأنها لم تقم بما يترتب عليها في هذا الصدد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
السيستاني يدعو إلى حل سلمي للأزمة العراقية - التركية
الوكالة المستقلة للأنباء
قال رئيس برلمان كردستان، الذي زار المرجع الشيعى الأعلى السيد علي السيستاني في مدينة النجف، السبت، ضمن وفد برلماني عراقي لشرح ابعاد التهديدات التركية بضرب مواقع حزب العمال الكردستاني شمالي العراق، إن المرجع دعا إلى اعتماد المفاوضات باعتبارها السبيل الأفضل لحل المشكلة، مبينا أهمية مراعاة المصالح المشتركة لجميع الأطراف.وأوضح المفتي في المؤتمر الصحفي الذي عقده، في مدينة النجف، السبت، "لقد وفقنا لزيارة سماحة المرجع السيستاني، وقدمنا تقديرنا الكبير للمرجعية الدينية في حفظ وحدة الشعب العراقي، ومحاربة الاقتتال الطائفي، وتحدثنا عن الأوضاع في كردستان، وشرح طبيعة التهديدات التركية."وتابع "وقد عرضنا على سماحته، بأن حكومة كردستان، مستعدة للقيام بدورها لدرء خطر اجتياح القوات التركية."ونقل المفتي عن السيد السيستاني قوله خلال اللقاء إن "الحل العسكري ليس حلا جيدا، وأن المفاوضات هي السبيل الأفضل (للحل)." مشيرا إلى أن السيستاني أكد على أهمية "مراعاة المصالح المشتركة لجميع الأطراف."وكان مصدر اعلامي في مجلس النواب العراقي قال إن نائبي رئيس المجلس الشيخ خالد العطية وعارف طيفور، فضلا عن رئيس برلمان كردستان عدنان المفتي وصلوا، صباح السبت، إلى مدينة النجف للقاء المرجع الشيعي الاعلى السيد على السيستاني، ولبحث الأزمة العراقية - التركية.ويسود التوتر العلاقات العراقية-التركية بسبب تواجد عناصر حزب العمال الكردستاني، المحظور في تركيا، في مناطق جبلية من اقليم كردستان شمال العراق.وحشد الجيش التركى قرابة مائة الف جندي على الحدود مع العراق، بعد أن منح البرلمان الجيش التركي تفويضا لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني في الاراضي العراقية على خلفية قيام عناصر من الحزب الشهر الماضي بقتل 15 جنديا تركيا في كمين نصب شرقي تركيا، تلاه هجمات على الجيش واسر ثمانية جنود اتراك.وقام وفد عراقي سياسي وامني بزيارة انقرة، الاسبوع الماضي، لبحث ملف حزب العمال مع المسؤولين اتراك في محاولة لنزع فتيل الازمة، لكن المفاوضات فشلت بسبب قالت تركيا ان المقترحات التى قدمها الوفد غير عملية . وعن دور البرلمان العراقي في هذه الأزمة قال المفتي "تحدثنا في مجلس النواب بما يتعلق بالأزمة، وقد عبرت مختلف الكتل السياسية في مداخلاتها بأن هناك رؤية عراقية موحدة بصدد الأزمة." مشيرا إلى انتظار ما تتمخض عنه الاجتماعات الجارية في تركيا الآن، بين المسؤولين العراقيين والأتراك، وبمشاركة وزيرة الخارجية الأمريكية، ووزراء خارجية دول الجوار العراقي.وافتتح في مدينة أسطنبول التركية، السبت، مؤتمر دول الجوار العراقي ويرأس وفد العراق إلى المؤتمر رئيس الوزراء نوري المالكي.من جانبه قال الشيخ خالد العطية إن هذه الزيارة "تعتبر فرصة طيبة لإظهار موقف عراقي موحد وخطاب سياسي عراقي منسجم، يكشف عن التلاحم الوطني العراقي، وموقفه من القضايا الوطنية المشتركة، بما يدعم السيادة الوطنية، وعدم استخدام القوة والعنف، قبل استنفاد الأساليب الدبلوماسية وسبل الحوار."ولفت العطية أن البرلمان العراقي، كانت لهجته واحدة تجاه الأزمة مع تركيا، وقال إن هذه المشكلة "ليس سببها الطرف العراقي، إنما هي مشكلة قديمة موروثة، والعراق يسعى جاهدا للتفاوض وموقفه موقفا ايجابيا."وأوضح "اعتقد أن المشكلة، وكما عبر سماحة السيد السيستاني، يجب أن تحل حلا سلميا يجنب العراق أي مشكلة." مبينا أن الموقف العراقي واضح، وهو عدم استخدام القوة من طرف واحد، والمجتمع الدولي متفق على ذلك.وفي سؤال لـ( أصوات العراق ) حول موقف حكومة كردستان من عناصر حزب العمال الكردستاني. قال المفتي "نحن كإقليم ملتزمون بالدستور العراقي، ولا نسمح لأي طرف باستخدام الأراضي العراقية وكردستان العراق بالاعتداء على دول الجوار، لكن وجود بعض كوادر هذا الحزب على ارض كردستان، أمر واقع سبق الدستور، وعلينا أن نجد الحل لذلك."وتتواجد عناصر حزب العمال الكردستاني في المناطق الجبلية العراقية الوعرة على الحدود مع تركيا منذ عام 1984، وخاضت صراعا عنيفا مع القوات التركية قدرت أنقرة عدد ضحاياه بأكثر من 30 ألفا.وخلص المفتي إلى القول "سوف نسعى لاستخدام قوة الحوار، بدلا من حوار القوة العسكرية."وتوجه الوفد بعد المؤتمر الصحفي، لزيارة باقي مراجع النجف، الشيخ محمد إسحاق الفياض والسيد محمد سعيد و الشيخ بشير النجفي .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
ممثل الحكيم يرفض بشدة دعوات فصل الدين عن السياسة
الخليج
ندد عبد الكريم الجزائري ممثل رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عبد العزيز الحكيم في محافظة البصرة بدعوة بعض السياسيين لفصل الدين عن السياسة في العراق، واعتبر أن من يطالب بفصل الدين عن السياسة يرضخ لأوامر الاستعمار، ويهدف من ذلك إلى ضرب الدين الإسلامي، وإنهائه في الدول الإسلامية.وأضاف الجزائري في حوار ل “راديو سوا” الأمريكي أن على رجل الدين والسياسة تحمل المسؤولية بشكل متساوٍ.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
بان كي مون: استخدام أراضي العراق لمهاجمة تركيا «غير مقبول»
البيان
اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس في اسطنبول أن استخدام المتمردين الانفصاليين الأكراد للأراضي العراقية من اجل شن هجمات في تركيا أمر «غير مقبول». وقال أمام وزراء خارجية العراق والدول المجاورة والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ومجموعة الثماني المجتمعين في اسطنبول للمساعدة على إرساء الاستقرار في العراق «لا يمكننا التشديد بما فيه الكفاية على ضرورة ضمان أمن الحدود».وأضاف «من الواضح انه أمر غير مقبول إن تستخدم الأراضي العراقية لشن هجمات (في تركيا) ونحن نتفهم قلق تركيا». ودعا إلى إنشاء «آلية تسهل الاتصال والتعاون بين البلدين» مثل إنشاء نظام ضباط ارتباط على طول الحدود.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
علي الدباغ : العراق مستعد لاعتقال زعماء حزب العمال الكردستاني
وكالة الأخبار العراقية
قال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية يوم السبت إن العراق مستعد لاعتقال زعماء حزب العمال الكردستاني الذي يستخدم شمال العراق لشن هجمات على تركيا.وكان الدباغ يتحدث على هامش مؤتمر بشأن العراق يعقد في اسطنبول حيث تسعى قوى كبرى لاقناع تركيا بعدم شن عملية كبيرة عبر الحدود ضد متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.وقال الدباغ إن العراق مستعد لاتخاذ أي اجراء مشترك لضمان لانقرة ألا يمثل متمردو حزب العمال الكردستاني أي تهديد بعد الآن.وأجاب ردا على سؤال ما اذا كان ذلك قد يتضمن اتخاذ اجراء عسكري قائلا إن كل شيء ممكن ومطروح على المائدة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
إتحاد الصحفيين العرب يؤكد دعمه لصحفيي العراق
وكالة حق
أكد إتحاد الصحفيين العرب دعمه للصحفيين العراقيين وأدان استهدافهم وإرهابهم وقتلهم جاء ذلك في البيان الختامي الذي صدر عن المؤتمر السنوي العادي للاتحاد الذي عقد في مقره الدائم في القاهرة يومي 31/10- 1/11/2007 .وأكد البيان عن تضامن الصحفيين العرب مع الصحفيين العراقيين ودعا النقابات العربية إلى تقديم كل ما يمكن من دعم ومساعدة ضرورية تقديرا لدورهم في الدفاع عن حرية الصحافة والصحفيين وطلب بمساعدتهم خصوصا في المجالات المهنية والتدريبية والإنسانية.وفيما يخص قضية العراق جدد المكتب إدانته لحملات "العنف والإرهاب والجرائم الوحشية التي ترتكب في العراق".ودعا الاتحاد النقابات العريبة الأعضاء في الاتحاد إلى مساعدة الصحفيين العراقيين المقيمين في الخارج وتسهيل مهامهم وتذليل الصعوبات والعقبات التي يواجهونها.وراس الوفد العراقي إلى المؤتمر نقيب الصحفيين العراقيين شهاب التميمي وضم الوفد أمين سر النقابة مؤيد اللامي وأشاد التميمي بالبيان الختامي للمؤتمر وبالدعم الذي قدمه للصحفيين العراقيين شاكرا الوفود العربية على هذا الدعم .فيما أشار اللامي الى قيام النقابة بفتح ممثليات لها في عدد من الدول العربية والأجنبية ومنها القاهرة لتسهيل مهام الصحفيين العراقيين المقيمين في الخارج ومساعدتهم على مواصلة عملهم الصحفي خارج العراق وتذليل العقبات التي تصادفهم أثناء تأديتهم لعملهم الصحفي في البلاد التي يقيمون فيها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
قائد امريكي : الحكومة العراقية لم تطلب بصورة رسمية تسليم المدانين بقضية الانفال
كل العراق
قال الجنرال دوكلاس ستون مسؤول الجيش الامريكي لشؤون المعتقلات الامريكية في العراق في تصريح لكل العراق : ان هنالك انخفاضا واضحا في عدد المعتقلين في السجون الامريكية الى (25400 ) معتقل وذلك لأستمرار عملية اطلاق السراح التي تتراوح من 50 - 60 معتقل يومياً ومن مختلف المعتقلات في انحاء العراق وكذلك انخفاض نسبة العائدين الى السجون الى ( 1% ) نتيجة تلقيهم دروسا تعليمية وتثقيفية داخل المعتقلات ، مضيفاً : ان عدد المعتقلات من النساء هو (10) فقط واغلبهن يعملن في شبكات ارهابية من خلال توزيع اموال التمويل او تقديم معلومات عن بعض الاماكن في الدولة العراقية او القوات المتعددة او عن الاشخاص العاملين مع الحكومة العراقية. وذكر ستون : ان60% من الذين تلقي القوات المتعددة القبض عليهم يطلق سراحهم بعد اسبوعين ، بينما الـ 40% الآخرين تطبق بحقهم اجراءات خلال شهر ونصف ويوضعون في المعتقلات ، مؤكداً : ان المعتقل يقضي ( 309 ) ايام في المعتقل كحد اقصى بعدها يسلم الى الحكومة العراقية مع اوراقه التحقيقية ، واوضح ستون : ان الادارة الامريكية ستقوم خلال شهر آذار من العام المقبل 2008 بتحويل السجناء الموجودين بسجن بوكا بمدينة البصرة الى معتقلين يجري بناءهما الان الاول في مدينة الرمادي غرب بغداد والاخر في التاجي شمالي بغداد ، وذلك ليكون السجناء قريبين من منازل سكنهم أو أهاليهم ، واشار ستون : الى ان نسبة المعتقلين حسب التقسيم الطائفي تبلغ 82% من السنة و 18% شيعة ،اضافة الى 280 معتقل من مختلف الجنسيات العربية. وفيما يخص المعتقلين في قضية الانفال الموجودين داخل المعتقلات الامريكية قال ستون : ان الادارة الامريكية لن تسلم المدانين بقضية الانفال الذين اطلقت المحكمة الجنائية العليا حكمها بالاعدام عليهم الى الحكومة العراقية مالم ينتهي اعضاء الحكومة العراقية في مجلس الرئاسة والوزراء والنواب بحل مشاكلهم ويجري اتفاق بين الاطراف فيها على تسليمهم ، وعلى الحكومة حينذاك تقديم طلب بأسم الحكومة العراقية بتسليمهم اليها لتنفيذ الحكم أي كان بحقهم ، مؤكدا أن السبب في ذلك هو حرص الادارة الامريكية على تطبيق بنود الدستور العراقي ومنع اي خرق قد يحدث عند تطبيق القانون . واوضح ستون : ان الحكومة العراقية لم تطلب بصورة رسمية تسليم المدانين بقضية الانفال (علي حسن المجيد وسلطان هاشم احمد وحسين رشيد التكريتي) ، وان امر تسليمهم يتم عن طريق السفارة الامريكية ببغداد من خلال تشاور السفير رايان كروكر والجنرال ديفيد بترايوس القائد العام للقوات المتعددة الجنسيات في العراق . وأصدرت المحكمة الجنائية العراقية العليا يوم (24) حزيران الماضي ، أحكاما بالإعدام على كل من علي حسن المجيد وسلطان هاشم أحمد وزير الدفاع الأسبق، وحسين رشيد التكريتي معاون رئيس أركان الجيش السابق ، بعد إدانتهم بأرتكاب جرائم إبادة بحق آلاف العراقيين الأكراد ، قبل نهاية ثمانينيات القرن الماضي فيما عرف بقضية الأنفال . من جهته ذكر النقيب وردن لمراسل (كل العراق) خلال جولته في سجن الاحداث ببغداد : ان عدد المعتقلين الاحداث دون سن الـ(17) سنة بلغ 850 معتقل من مختلف محافظات العراق، وان 60% منهم يتلقون الان الدروس المقررة من قبل وزارة التربية العراقية ، و30% تركوا الدراسة ، و10% غير متعلمين. واضاف وردن المسؤول عن المدرسة المسماة بـ(دار الحكمة) ان الفترة القصوى لبقاء المعتقل الحدث في السجن هي 12 شهراً، تقوم ادارة المعتقل خلالها بتعليمهم القراءة والكتابة وبقية الدروس المقررة من وزارة التربية العراقية بعد فتح دار الحكمة التي افتتح في 12 من اب الماضي وهو مدرسة يتلقى فيها المعتقل الدروس. وقال وردن ان 50% من المعتقلين من محافظة بغداد والاخرين من مختلف المحافظات،مشيرا الى ان 60% منهم مجرمين مغرر بهم بالاموال واستطاع تنظيم القاعدة الارهابي تجنيدهم ، أما الـ 30% الاخرين لديهم امراض نفسية صعبة تجري اعادة تأهيلهم لاعادتهم الى المجتمع العراقي دون حدوث مشاكل ، وأكد وردن : الى انه لا توجد أي فتاة في سجن الاحداث.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
نواب من التيار الصدري يحذرون من استمرار عمليات تستهدفهم
وكالة الأخبار العراقية
حذر نواب ينتمون للتيار الصدري يوم السبت من استمرار عمليات مداهمة واعتقال تنفذها قوات أمن عراقية ضد انصار التيار قالوا انها تجري لصالح احزاب سياسية تهدف الى تصفية اعضاء التيار.وتحدث أربعة من أعضاء مجلس النواب من التيار الصدري للصحفيين في بغداد متهمين المجلس الاعلى الاسلامي العراقي وجناحه العسكري المتمثل بقوات بدر بالهيمنة على القوات الامنية وتنفيذها العمليات من اجل "تصفية اتباع التيار الصدري."وقالوا ان هذه الانشطة تتركز في محافظتي كربلاء والديوانية الجنوبيتين اللتين شهدتا في الاسابيع الماضية توترات امنية واعتقالات واسعة ضد اتباع التيار الصدري الذي يراسه مقتدى الصدر.وقال تحسين الطائي النائب عن التيار الصدري عن محافظة كربلاء ان مدينة كربلاء "تشهد الآن حملة شرسة تستهدف ابناء التيار الصدري حتى اصبح من ينتمي للتيار (الصدري) في كربلاء تهمة يعاقب عليها وكانها منظمة إرهابية أو محظورة."وأضاف الطائي "أن مايحدث في كربلاء حملة سياسية استغلتها بعض الجهات لغرض تصفية سياسية.. وان اوامر قضائية صدرت لالقاء القبض على اشخاص ينتمون للتيار الصدري تبين فيما بعد انها مزورة." واتهم الطائي جهات حكومية قال انها " متورطة في هذه المسالة."كانت كربلاء شهدت في نهاية اب اغسطس أحداثا دامية راح ضحيتها العشرات من الزوار الشيعة الذين قصدوا المدينة انذاك لزيارة ضريح الامام الحسين واخيه العباس في كربلاء. واُتهمت عناصر من ميليشيا جيش المهدي بالوقوف وراء الاحداث وهي اتهامات نفاها مسؤولو التيار.ونفذت قوات الامن العراقية حملة اعتقالات واسعة عقب العملية استهدفت عناصر من ميليشيا جيش المهدي ومن التيار الصدري في المدينة نتج عنها اعتقال العديد منهم.وقال الطائي ان تلك "الاحداث استغلت اسوأ وأبشع استغلال لتجميد القيادات الصدرية لجيش المهدي."وتحدث الطائي عن انتهاكات قال إن قوات الامن العراقية تمارسها وانها مست " الحرمات وضرب للنساء.. ولم ينجو حتى الاطفال من القتل" نتيجة حملات المداهمة والاعتقال.وأضاف "هناك اختراق في شرطة كربلاء من قبل ميليشيات والتي سببت لنا مشاكل ليست فقط في كربلاء.. هنالك ارهاب من الدولة في كربلاء ومن قبل القوى الامنية في كربلاء لا يمكن غض النظر عنها." واضاف " قوات الامن منفلتة تقتل وتسلب وتستبيح النساء بدون اي حساب."وتحدث النائب علي الميالي من محافظة الديوانية وقال ان الاعتقالات التي تشهدها المحافظة والتي تقوم بها قوات عراقية "تجري على اساس سياسي وليست لها علاقة بالوضع الامني.. وما يجري هو تصفية سياسية للخصوم السياسيين تقوم بها جهات معينة." واضاف ان القوات التي تقوم بهذه العمليات تمارس "تصفيات سياسية بأمر من رئيس اللجنة الامنية في المحافظة ويقوم بتنفيذها فوج الطواريء."وتابع "فوج الطواريء ورئيس اللجنة الامنية هما المجلس الاعلى الاسلامي." وقال الميالي "إزاء مايجري فان كل الخيارات مفتوحة امامنا وعلى الحكومة المركزية ان تتدخل بالسرعة الممكنة وتقوم بواجبها."وشهدت عدة محافظات جنوبية في الفترة الماضية مواجهات مسلحة ودامية بين اتباع التيار الصدري وبين قوات الامن التي يسيطر عليها المجلس الاعلى الاسلامي العراقي وهو ما ادى الى حالة من الاحتقان الامني والسياسي في اغلب هذه المحافظات التي تعتبر ذات اغلبية شيعية.ووقع المجلس الاعلى الاسلامي العراقي الذي يرأسه عبد العزيز الحكيم والتيار الصدري قبل اسابيع على اتفاق يهدف الى وضع حد للمواجهات المسلحة التي نشبت بين الطرفين والتي تسببت في مقتل العديد من الطرفين.وقال القيادي في التيار الصدري وعضو مجلس النواب صالح العكيلي في المؤتمر ان الاتفاق "وصل حتى يوم امس (الجمعة) الى مراحله النهائية.. سننتظر ماقد يؤول اليه هذا الاتفاق وبعد ذلك سيكون لكل حادث حديث." واضاف "الضغط كبير جدا على التيار الصدري الذي اصبح على مايبدو هدفا للجميع ولا استثني احدا."وكان التيار التيار الصدري الذي يشغل ثلاثين مقعدا برلمانيا قد انسحب من التشكيلة الحكومية ومن الائتلاف البرلماني الشيعي الذي يعتبر الكتلة الاكبر في البرلمان وادى انسحابه الى انحسار كبير في عدد الاصوات التي كان يحظى بها الائتلاف الشيعي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
مقتل ثلاثة مسلحين اخفقوا في اختطاف احد مستشاري وزير
صوت العراق
ذكر مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، السبت ، إن أحد مستشاري وزير الدفاع العراقي نجا من محاولة اختطاف قام بها مسلحون تم قتل ثلاثة منهم في اشتباك مسلح جنوب تكريت. وأضاف المصدر ، الذي طلب عدم ذكر اسمه ، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق ) ان مسلحين ينتمون الى مايسمى بدولة العراق الاسلامية اقتحموا دار مهند راجي التكريتي احد مستشاري وزير الدفاع العراقي ظهر(السبت) قرب تكريت.وأضاف أن المسلحين لم يجدوه مستشار وزير الدفاع فاختطفوا اثنين من مرافقيه، واتجهوا بهما الى منطقة عوينات جنوب مدينة تكريت". واشار الى ان قوة من شرطة تكريت لاحقت الخاطفين واشتبكت معهم في منطقة عوينات وتمكنت من قتل ثلاثة منهم واعتقال رابع ، وتحرير المخطوفين. من جهة اخرى افاد مصدر في عمليات شرطة صلاح الدين ان قوات الامن المحلية اعتقلت صباح السبت اثنين من كبار تنظيم القاعدة وثلاثة من مساعديهم كانوا وراء هجومين انتحاريان الشهر الماضي استهدفا منزل مدير شرطة المدينة واحد قادة الصحوة تسببت في مقتل واصابة العشرات من المدنيين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
مؤتمر اسطنبول: شبه اتفاق على قصف جوي بدل اجتياح كردستان
الشرق الاوسط
اختتم مؤتمر دول الجوار أعماله في اسطنبول أمس، وفيما قدم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي جملة من المقترحات الى نظيره التركي رجب طيب اردوغان لحل أزمة حزب العمال الكردستاني التركي المحظور بما فيها شن حملة عسكرية مشتركة بين البلدين، اعلن وزير الخارجية التركي علي باباجان أن الخيار العسكري «يظل قائما بالنسبة لتركيا» في مواجهة المسلحين الاكراد. وشدد الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في حديث لـ«الشرق الاوسط» على ان العراق اكد على التعامل «الثنائي بدلا من اي عمل فردي من جهة واحدة» لمواجهة حزب العمال الكردستاني. الى ذلك، اشار عدد من المسؤولين المشاركين في المؤتمر الى شبه موافقة على القصف الجوي الذي يستهدف القرى التي يقطنها مسلحو حزب العمال الكردستاني، ولكن هناك عدم رضا عن اي اجتياح تركي واسع للاراضي العراقية. وشدد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي في كلمته امام المؤتمر على انه «لا يجوز لنا أن نقبل تحويل هذا البلد العريق إلى ساحة لتنافس القوى الإقليمية والدولية وتقاسم مناطق النفوذ والهيمنة فيما بينها».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
نجاة محافظ صلاح الدين وقائد شرطة من محاولة اغتيال في بيجي
شبكة اخبا ر العراق
ذكر العقيد سعد نفوس مدير شرطة بيجي نجاة حمد القيسي محافظ صلاح الدين ومدير الشرطة الذي كان برفقتة من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة مساء الجمعة. وذكر العقيد في الشرطة الحكومية أن عبوة ناسفة انفجرت في الساعة السادسة مساء الجمعة بتوقيت بغداد استهدفت موكب المحافظ في الحي العصري وسط بيجي ولم يصب المحافظ او قائد شرطة بيجي بأذى لكن الاصابات وقعت في اثنين من مرافقي قائد الشرطة وقد نقل المصابون الى مستشفي بيجي العام لتلقي العلاج.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
كروكر يدعو السفارات العربية للعودة إلى بغداد «للتصدي للنفوذ الإيراني
شبكة اخبا ر العراق
دعا السفير الاميركي في بغداد رايان كروكر في دبي الى اعادة فتح السفارات العربية في بغداد «للتصدي للنفوذ الايراني السلبي». وقال كروكر في مؤتمر صحافي «كثيرون في المنطقة قلقون من التأثير السلبي لإيران على العراق (...) ومن افضل السبل لمواجهة هذا النفوذ ان يكون للدول العربية وجود على الارض وان تكون فاعلة بشكل ايجابي». واختتم كروكر في الامارات جولة قادته الى كل من مصر والاردن والكويت والبحرين وقطر. ونسبت اليه وكالة الصحافة الفرنسية، قوله انه شدد لدى مسؤولي هذه الدول على «اهمية ايجاد السبل لإعادة فتح السفارات العربية في بغداد». وأضاف «من الضروري أن تكون الدول العربية موجودة بشكل ايجابي، لتعزيز شعور العراق بارتباطه العميق بالعالم العربي». وسبق لدول عربية عدة ان اعربت عن قلقها من الدور الايراني المتنامي في العراق. وأيد كروكر، الذي كان من المقرر ان ينتقل الى اسطنبول لحضور مؤتمر الدول المجاورة للعراق، وزيرة خارجية بلاده كوندوليزا رايس التي دعت اعضاء السلك الدبلوماسي الاميركي الى عدم التهرب من الخدمة في العراق. وقال كروكر «على زملائي ان يتذكروا اننا لدى التحاقنا بالسلك الدبلوماسي (...) اقسمنا على حماية دستور الولايات المتحدة والدفاع عنه ضد الاعداء كافة». واعترف السفير الأميركي بأن العراق «مكان خطر» وان الدبلوماسيين العاملين في بغداد «معرضون للمخاطر» حتى وان كانت الاحوال في تحسن.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
الحكومة العراقية تستأنف المناقشات حول برنامج العفو عن المسلحين
الشرق الاوسط
استأنفت الحكومة العراقية مناقشاتها حول برنامج للعفو لتشجيع المتمردين ورجال الميليشيات كي يتخلوا عن أسلحتهم مع انخفاض العنف اليومي عبر كل البلد حسبما قال مسؤولون عراقيون وأميركيون. وقال نائب مستشار الأمن الوطني صفاء حسين إنه التقى بعدد من المسؤولين العراقيين لتفعيل الدعم السياسي لبرنامج «العفو المشروط» الذي كان يغطي في البدء رجال الميليشيات والتمرد الذين لم «تتلطخ أيديهم بالدم». وظل المسؤولون العراقيون منغمرين لسنوات بنقاش حول برامج العفو لكن تطبيقه كان مستحيلا ضمن المناخ الطائفي المتأزم ووسط عنف منفلت. وقال حسين انه في الماضي كانت «مناطق كثيرة بيد القاعدة وجماعات متمردة أخرى لذلك كان العفو عنهم لا معنى له حينما يكونون في موقع التحكم لكنها الآن في حالة فرار لذلك فإن العفو له معنى لهؤلاء الناس. أظن أنه سيكون له تأثير جيد». وكان نوري المالكي قد اقترح، بعد فترة قصيرة من تقلده منصب رئاسة الحكومة، عفوا كوسيلة لامتصاص التمرد السني العنيف وكجزء من محاولة أوسع تهدف إلى تحقيق مصالحة وطنية. وكان النقاش حول أي من المتمردين يغطي العفو قد أثار ردود فعل غاضبة في العراق ولدى الكونغرس الأميركي حيث أصر أعضاؤه على الأشخاص الذين قتلوا أميركيين يجب ألا يعفى عنهم. ومع تصاعد العنف خلال السنة الماضية تم التخلي عن مقترح العفو. وقال حسين إنه يأمل أن تبدأ الحكومة العراقية هذه المرة بخطوة صغيرة عن طريق معالجة القضايا المثيرة للجدل أولا ـ أعضاء التنظيمات المتمردة أو الميليشيات الذين لم توجه ضدهم أي جريمة ـ ضمن مناطق جغرافية صغيرة. وإذا نجح البرنامج على هذا الأساس، سيصبح ممكنا تطبيقه على مناطق أخرى وأشخاص آخرين مشتبه في تورطهم بجرائم لكنهم ليسوا قتلة، ثم يتضمن بعض السجناء الموجودين في عهدة الأميركيين أو العراقيين، حسبما قال نائب مستشار الأمن الوطني العراقي. أما النائب سامي العسكري، مستشار المالكي، فقال مؤكدا إن «هناك نقاشا يدور حول ذلك لكن لم يتم الوصول إلى قرار». وأضاف «نحن بالفعل نتناقش. إنها ليست قضية سهلة، وعلينا أن نأخذ كل الاعتبارات حولها وكيف ستؤثر على الأمن. إذ أنك لو أفرجت عن أعضاء القاعدة، ماذا سيضمن أنهم لن يرتكبوا جرائم لاحقا؟ في رأيي وأنا لا أتكلم باسم الآخرين، اولئك الذين ارتكبوا جرائم وقتلوا أناسا أبرياء يجب عدم شملهم لكن أولئك الذين انضموا إلى الجماعات المسلحة أو ساعدوها لا بطريقة عنيفة فإنه من الممكن شملهم». وقال حسين إن الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الأميركية في العراق بعث برسالة إلى المالكي يذكره فيها بأهمية برنامج للعفو. وقال الكولونيل ستيفن بويلان المتحدث باسم القيادة العسكرية الأميركية إنه لا يمتلك أي معلومات حول رسالة من هذا النوع بعثها بترايوس الذي لم يكن متاحا يوم الجمعة الماضي لمناقشة الموضوع. وحينما سئل بخصوص مقترح العفو الأسبوع الماضي قال بترايوس إن القضية هي في طور النقاش وما زالت تتطور. وأضاف: «الأفكار الكبيرة لا تأتي من السماء جاهزة في حضنك. إنها تتراكم وهناك فكرة تتشكل حول برنامج العفو. نحن جميعنا نرقص حول هذا قليلا... وقبل أن نكون متحمسين لتبنيه نريد أن نتأكد من أنه لن يؤدي إلى فتح بوابات سجن بوكا وخروج كل التكفيريين منه». وأضاف بترايوس أن مساعي القيادة العسكرية الأميركية الأخيرة في العراق لتجنيد متمردين سنة كشركاء في القتال ضد تنظيم القاعدة هو شكل من أشكال العفو، بشرط عدم اقترافهم جرائم جديدة. وحسب مقترح حسين فإن أولئك الذين يشملهم العفو ويرتكبون جرائم في المستقبل سيكونوا معرضين للمحاكمة على دورهم السابق في أنشطة الجماعات المتمردة والميليشيات.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
الجيش الاميركي يعثر على مصنع للمتفجرات قرب بغداد
الاتحاد الإماراتية
اعلن الجيش الاميركي امس ان قواته عثرت على معمل كبير لصناعة العبوات الخارقة للدروع في منطقة الحسينية شمال شرق بغداد.واوضح البيان الاميركي ان "قوة اميركية عثرت على معمل كبير لصناعة المتفجرات الخارقة للدروع في بلدة الحسينية (حوالي عشرة كلم شمال شرق بغداد) بناء على معلومات حصلت عليها من مواطنين عراقيين".واشار البيان الى ان "القوة عثرت على عشر عبوات خارقة للدروع جاهزة للتفجير وحوالي تسعين قطعة معدنية للتصنيع واكثر من 200 كلغ من مادة السي فور الشديدة الانفجار ومواد اخرى لتصنيعها".واكد البيان ان "المواد التي تم العثور عليها كافية لصناعة اكثر من 150 عبوة ناسفة خارقة للدروع".وتقوم القوات الاميركية بسلسلة من المداهمات في مناطق شيعية اسفرت عن مقتل واعتقال عدد من الاشخاص المتهمين بمهاجمة قوات التحالف بعبوات ناسفة خارقة للدروع.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
القوات المتعددة الجنسيات تجدد تعهداتها بحماية مجاهدي خلق
وكالة الأخبار العراقية
اكدت القوات متعددة الجنسيات في العراق مجددا على حرصها على توفير الحماية لمنظمة مجاهدي خلق . ورداً على سؤال حول حماية القوات المتعددة الجنسية للمنظمة قال الأدميرال غرغوري اسميت رئيس قسم الارتباطات في القوات متعددة الجنسية في العراق خلال مؤتمر صحفي عقده ببغداد «انهم أفراد محميون شمالي العراق» و«واجبنا أن نتأكد من حمايتهم وأن يبقوا كأفراد محميين شمالي العراق». وأكد الادميرال غرغوري اسميت لمراسل قناة الحرة الذي طرح هذا السؤال في اشارة الى تصريحات وزير الخارجية الايراني قائلا: «انني سمعت سؤالكم وهذا هو ردي على سؤالك فيما يتعلق بمجاهدي خلق الايرانية". وفي هذه الاثناء قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية أن خطر تدخلات النظام الايراني في العراق ودعمه للميلشيات أخطر من برامجه النووية. واوضح مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية: ان التهديد الأكثر خطورة قياسا بالبرنامج النووي الايراني هو تدخلات هذا النظام في العراق وتهريب السلاح اليه. واضاف انهً بينما يحتاج مشروع النظام الايراني الى وقت لاستكماله خطر تعاون النظام الايراني مع الميليشيات قائم فعلا. وقال المسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية لصحيفة لوس أنجليس تايمز انه بينما تركز حكومة بوش على خطر تقدم النظام الايراني في مجال حصوله على التقنية النووية، تتعرض منطقة الخليج لتهديدات أمنية خطيرة جداً بسبب تدخلات النظام الايراني اضافه الى تزويده للميليشيات في العراق بالسلاح والمتفجرات. ونقلت قناة بغداد عن صحيفه لوس أنجلس تايمز الأمريكية ان خطر البرنامج النووي للنظام الايراني ليس بحجم الاشتباكات التي تهدد المنطقة. ويذكر أن رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الايرانيه مريم رجوي كانت قد أكدت في خطاب متلفز الى اجتماع لندن الحاشد يوم 14 كانون الأول 2003 :«ان خطر تدخلات ومؤامرات وارهاب نظام الملالي المتزايدة في العراق أصبح أكثر خطورة مئة مرة بالمقارنة الى خطره النووي».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
المشهدانى يطالب باستبدال عشرة نواب تكررت غياباتهم
الوكالة المستقلة للأنباء
قال رئيس مجلس النواب، السبت، إن هيئة رئاسة المجلس أعدت قائمة تضم عشرة أسماء من الأعضاء تجاوزت غياباتهم عن حضور الجلسات 20 جلسة خلال الفصل التشريعي الثاني، وطالب رؤساء الكتل التابعين لها استبدالهم بأعضاء أخرين، وأعلن رفع الجلسة الى الاثنين القادم بسبب عدم اكتمال النصاب القانونى.ولم يذكر محمود المشهداني اسماء الاعضاء الذين تجاوزت مرات الغياب ، ألا أنه اوضح انهم من كتل مختلفة. ورفع المشهداني الجلسة إلى بعد غد الاثنين بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لإجراء التصويت على مشاريع القوانين المعدة ضمن جدول اعمال الجلسة لهذا اليوم. كان مصدر اعلامى بالمجلس قال فى وقت سابق إن جدول أعمال المجلس يتضمن التصويت على عدد من مشاريع القوانين (المنقوضة )من قبل هيئة رئاسة الجمهورية وقراءات أولى وثانية لعدد من مشاريع القوانين ، و التصويت على مشروع قانون التعديل الثالث لقانون المجمع العلمي العراقي رقم (3) لسنة 1995 ( منقوض) , ومشروع قانون الاستثمار الخاص بتصفية النفط الخام ( منقوض) , ومشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية سكك الحديد الدولية في المشرق العربي ( منقوض) ومشروع قانون الغاء قرارين لمجلس قيادة الثورة المنحل (منقوض). وتابع المصدر ان جدول الاعمال يتضمن ايضا القراءة الاولى لمقترح قانون هيئة شبكة الاعلام العراقية، والقراءة الثانية لمشروع قانون التصديق على اللوائح الصحية الدولية المنقحة، والقراءة الثانية لمشروع قانون انضمام العراق الى اتفاقية الامم المتحدة لتغيير المناخ وبروتوكول كيوتو الملحق بها , والقراءة الثانية لمشروع قانون تصديق الاتفاقية بين حكومة جمهورية العراق ومفوضية المجموعات الاوربية حول تأسيس وامتيازات وحصانات بعثة المفوضية في المجموعات الاوربية في العراق. وطالب المشهداني من لجنة التربية والتعليم التي يترأسها النائب علاء مكي (عن جبهة التوافق العراقية) أن تعيد صياغة قانون المجمع العلمي رقم (3 لسنة 1995) المنقوض من قبل هيئة الرئاسة. وحول التصويت الذي أجري داخل البرلمان لتسمية وزيري الصحة والزراعة الاسبوع الماضى ، ذكر رئيس مجلس النواب ان"هيئة رئاسة البرلمان اجتمعت مع رؤساء الكتل في البرلمان وناقشت عملية التصويت التي جرت على الوزراء الجدد للصحة والزراعة، وكلفنا اللجنة القانونية في البرلمان تقديم تقرير لما حصل من تصويت إن كان قانونيا أم لا". كان عدد من الكتل البرلمانية في مجلس النواب العراقي قد طعن في شرعية عملية التصويت التي أجراها المجلس، الثلاثاء، الماضى والتي نتج عنها تسمية وزيرين لشغل اثنين من الحقائب الوزارية الشاغرة وهما الزراعة والصحة، وطالبت هذه الكتل في بيان مشترك تعليق النتيجة وعدم اعتمادها. وقال بيان صدر، الاربعاء، عن عدد من الكتل البرلمانية من بينها كتلة جبهة التوافق السنية والكتلة الصدرية وكتلة القائمة العراقية وكتلة جبهة الحوار الوطني انها " تشعر بالالتفاف على إرادة الشعب العراقي الذي إنتخب السلطة التشريعية لتشريع القوانين ومراقبة أداء الحكومة وتطبيق الدستور والقوانين." واضاف البيان ان اعضاء مجلس النواب " تفاجأوا بعرض خالد العطية النائب الاول لرئيس مجلس النواب لمنح الثقة لمنصبي وزارة الزراعة والصحة دون ادراج هذه الفقرة على جدول الاعمال... وعدم توفر النصاب القانوني."ورأس العطية، الذي ينتمي الى كتلة الائتلاف العراقي الموحد، وهي الكتلة الاكبر داخل البرلمان، والتي ينتمي اليها رئيس الوزراء جلسة مجلس النواب التى تم فيها تسمية الوزيرين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
وزير العمل العراقي: مشروع القروض الميسرة قادر على علاج ظاهرة البطالة
الشرق الاوسط
أكد وزير العمل العراقي محمود الشيح راضي وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أن مشروع القروض الميسرة لإقامة مشاريع صغيرة هو خير وسيلة لمعالجة ظاهرة البطالة في البلاد. وشدد راضي في تصريحات أمس على ضرورة وضع ورسم آليه للمشاريع الخاصة بالتشغيل والتدريب المهني ومعالجة البطالة وحصر مشاريع الإعمار وملائمة برامج نقل التكنولوجيا لسياسة التشغيل الوطنية. يذكر أن عدد العاطلين عن العمل في العراق من المسجلين في دوائر وزارة العمل يبلغ أكثر من مليون و150 ألف عاطل. وتمكنت الوزارة من تعيين أكثر من 230 ألف عاطل منهم معظمهم من الذكور.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
ثلاثة آلاف أسرة عراقية عادت إلى منازلها ببغداد
الجزيرة نت
ذكرت مصادر عراقية رسمية أن أكثر من ثلاثة آلاف أسرة، كانت قد غاردت منازلها في بغداد بسبب الوضع الأمني، عادت إليها في حين أشارت مصادر أخرى إلى انخفاض عدد العراقيين الذين يتوجهون إلى سوريا مقابل ارتفاع ملحوظ في نسبة العائدين.فقد نقلت وكالة الأسوشيتد برس للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين ستار نوروز أن 3 آلاف ومائة أسرة عراقية عادت إلى منازلها في بغداد خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة لافتا إلى أن الوزارة لم تسجل خلال نفس الفترة أي عملية تهجير قسرية في كافة المناطق العراقية.كذلك نسبت الوكالة إلى محمود الزبيدي مدير مكتب الخطوط الجوية العراقية في دمشق قوله لجريدة الصباح العراقية أن نسبة تدفق العراقيين إلى سوريا تراجعت بشكل ملحوظ واتخذت منحى معاكسا.وأوضح الزبيدي أن الرحلات الجوية العراقية إلى دمشق تصل إليها بمقاعد فارغة تقريبا بينما تصل إلى حالة الإشغال القصوى باتجاه العودة إلى بغداد.وعزا بعض العراقيين ذلك إلى تحسن الوضع الأمني في بغداد لاسيما مع قرار جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر بتجميد أنشطته وقدرة القوات العراقية والأميركية على إضعاف النشاط المسلح لتنظيم القاعدة.ونوه بعض العراقيين بعمل مجالس الصحوة التي شكلت في العديد من الأحياء العراقية مثل حي الخضرة في مواجهة القاعدة على غرار ما جرى بمحافظة الأنبار عبر التحالف القائم بين العشائر والقوات الأميركية والعراقية.أشار البعض الآخر إلى أن هذا التحسن انعكس على حياة الناس اليومية عبر بقاء المحال التجارية مفتوحة حتى الساعة العاشرة ليلا في العديد من الأحياء إضافة إلى حماس العائدين لبدء أعمالهم التجارية الخاصة.واستشهد بعض المصادر بالتعاون القائم بين مجلس حي الخضرة والقوات الأميركية في تقديم منحة وقدرها 2000 دولار أميركي لأصحاب المحال التجارية الذي أغلقوها بسبب الوضع الأمني أو للراغبين في افتتاح مشاريعهم التجارية الصغيرة.في هذه الأثناء أعلن بيان رسمي صادر عن الجيش الأميركي في العراق أن جنودا عراقيين اعتقلوا 12 شخصا داخل مسجد في حي الأعظمية ببغداد.وقال البيان إن عناصر اللواء التابع للفرقة الحادية عشرة في الجيش العراقي طلبوا إذنا بدخول المسجد المذكور لكنهم فوجئوا بتعرضهم لإطلاق النار من الداخل فردوا على النار بالمثل مما أسفر عن جرح أحد المسلحين واعتقال البقية وأشار البيان إلى أن من بين المعتقلين أفرادا يشتبه في تورطهم في أعمال خطف وقتل مدنيين واستخدام قنابل محلية الصنع وشن هجمات على قوات الأمن العراقية وقوات التحالف وارتباطهم بتنظيم القاعدة.وأضاف أن العملية تمت بناء على معلومات قدمها سكان الحي للسلطات الأمنية المختصة.وكانت الشرطة العراقية أعلنت السبت عثورها على ثلاث جثث في أحياء متفرقة من العاصمة بغداد فيما لقي شخص مصرعه في مدينة الخالص بمحافظة ديالى إثر انفجار لغم أرضي أسفر أيضا عن إصابة عشرين شخصا آخرين.وفي المحاويل جنوب بغداد قتل شرطي وأصيب اثنان من زملائه بانفجار قنبلة استهدفت دوريتهم. فيما اعتقلت الشرطة في مدينة الحلة مسلحين قتلوا شرطيا وسط المدينة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
نائب كردي ينفي شن حملة اغتيالات ضد التركمان
الشرق القطرية
فيما تصاعدت حملة اتهامات بين الأكراد والتركمان في كركوك على خلفية الازمة التركية ـ الكردية وتوجيه التركمان اتهامات للاجهزة الامنية الكردية بشن حملات اغتيال واعتقال ضد التركمان في كركوك، واتهامات كردية للتركمان بالعمالة لتركيا، نفى عضو التحالف الكردستاني محسن سعدون كركري المعلومات التي تفيد بوجود حملة اعتقالات واغتيالات ضد التركمان من قبل الأسايش الكردية وحزب العمال الكردستاني في محافظة كركوك مفيدا بوجود أحزاب تركمانية مع التحالف الكردستاني. وقال كركري: نحن نستبعد في الوقت نفسه حدوث هذا الشيء لأن الشعب العراقي الآن في حالة باجماع وطني للمحافظة على وحدة وسيادة العراق، وقال: ربما هذه المعلومات تسعى لأستغلالها بعض الجهات التي تريد إثارة المشاكل وزعزعة الوضع بين العراقيين. وكانت قد تصاعدت البيانات والتصريحات الخصومية بين الأكراد والتركمان العراقيين بسبب الأزمة مع تركيا، مع تداعيات حرب عرقية قد تنشأ بين الأكراد والتركمان العراقيين في مدن شمال العراق، حالما تجتاح القوات التركية أراضي العراق. وكان قد زعم الزعيم الكردي مسعود البرزاني ان الجبهة التركمانية العراقية تقوم بالعمالة لدولة اجنبية (ويقصد بذلك تركيا) ورد التركمان على ذلك ببيانات الاحزاب التركمانية الخمسة المنضوية بهذه الجبهة وهي تحمل سيلا من الاتهامات له وللاكراد بأنهم وراء ما أصاب العراق من ويلات ودمار.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
30
زيباري: المطلوب تعاون مشترك
القبس
عقد وزراء خارجية تركيا علي باباجان والعراق هوشيار زيباري والولايات المتحدة كونداليسا رايس مساء امس اجتماعا استمر زهاء الساعة.واكد الوزير العراقي هوشيار زيباري في ختام اللقاء استعداد بلاده لدعم تركيا في مكافحة حزب العمال، عبر تعاون مشترك وثيق مع الولايات المتحدة.واضاف ان الحكومة العراقية اتخذت سلسلة من الاجراءات لإضعاف نشاطات الكردستاني وقطع الامدادات عنه مطالبا في الوقت نفسه كل الدول باحترام سيادة العراق ووحدة أراضيه.وأشار زيباري الى ان الهدف من مؤتمر اسطنبول ضمان استقرار العراق، والمطلوب من الدول المجاورة هو تجنب القيام بما من شأنه الاضرار باستقرار العراق.المالكي: يحمل اقتراحا متكاملا في غضون ذلك، ذكر نائب كردي بارز أن المالكي 'يحمل تفويضا كاملا من رئيس الجمهورية جلال طالباني وبرلمان إقليم كردستان للتباحث مع انقرة لايجاد حلول سلمية للتوترات الحدودية الأخيرة.وقال محمود عثمان النائب عن التحالف الكردستاني لصحيفة الصباح الحكومية ان المالكي وخلال مباحثاته الاخيرة مع الطالباني ووفد اقليم كردستان حصل على تفويض للتوصل الى حلول دبلوماسية للازمة.. وهو سيقدم رسالة تتضمن محورين: الاول يشدد على أن العراق ومن ضمنه اقليم كردستان ضد نشاطات حزب العمال ولا يؤيدون الكفاح المسلح سواء في تركيا أو غيرها، فضلا عن رفض استخدام الاراضي في الهجوم على الآخرين، والمحور الآخر يعتمد على حل قضية حزب العمال عبر الحوار السياسي واعطاء فرصة للمباحثات قبل اللجوء الى أي خيار آخر، من خلال تفعيل عمل اللجنة الثلاثية (العراقية - الاميركية - التركية)، واذا ما وافقوا على ذلك فستكون هناك حوارات مكثفة خاصة في ظل وجود مسائل أساسية متفق عليها بين العراق وتركيا.من جانب، آخر قال النائب عباس البياتي النائب عن الائتلاف العراقي الموحد: ان المالكي يحمل الي اسطنبول مشروع سلام تم الاتفاق عليه أخيرا مع حكومة اقليم وبرلمان كردستان.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
31
مؤتمر اسطنبول يطمئن تركيا ويرفض تهديد أمن جوار العراق
الحياة
انتهى المؤتمر الوزاري الدولي الموسّع حول العراق بتأييد كامل لحكومته وبجملة إجراءات عراقية لمواجهة «حزب العمال الكردستاني»، ما قد يؤجل أي عمل عسكري تركي ضد المتمردين المتحصنين في شمال العراق الى ما بعد لقاء رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس جورج بوش الأسبوع المقبل في واشنطن. وتزامنت نهاية المؤتمر مع إعلان وكالة أنباء «فرات»، القريبة من «الكردستاني» عن تسليم ثمانية جنود أتراك يحتجزهم المقاتلون الأكراد اليوم الأحد إلى نواب أتراك - أكراد توجهوا الى شمال العراق لإطلاقهم. وعلى رغم تأكيد وزير الخارجية التركي علي باباجان أن الخيار العسكري «يظل قائماً»، علمت «الحياة» أن وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستنقل الى الرئيس بوش خطة مفصلة لتعاون أميركي - عراقي - تركي لمواجهة «الكردستاني»، على أن يترك حسم الخيار العسكري للقاء بوش - أردوغان في واشنطن.وطالب البيان الختامي للمؤتمر بمنع «إستخدام أرض العراق قاعدة للإرهاب ضد دول الجوار»، وندد «بجميع اعمال الارهاب بأشكالها كافة ويطالب بوقفها على الفور وبدعم جهود الحكومة العراقية في محاربة الارهاب». وتابع أن المؤتمر «يدعم الجهود المشاركة للعراق والدول المجاورة لمنع نقل الارهابيين والسلاح من العراق وإليه، ويعيد التركيز على أهمية تعزيز التعاون بين العراق والدول المجاورة للسيطرة على الحدود المشتركة ومنع جميع أنواع التهريب». كما يدعو الى «منع الدعم اللوجستي والمالي وكل أنواع الدعم للارهابيين والمنظمات الارهابية ورفض كل لغة تستخدم في تشجيع العنف والارهاب».وأعاد البيان «تأكيد الالتزامات المتوجبة على كل الدول بقرارات الأمم المتحدة (...) لمحاربة النشاطات الإرهابية ومنع استخدام الارهابيين لأراضيها لشن هجمات إرهابية». ونصت مقدمة البيان على أن «المؤتمر مخصص للمساهمة الفعلية في جهود الحكومة والشعب العراقيين لإعادة السلام والاستقرار (...) عبر حوار المصالحة الوطنية ومحاربة الارهاب وتعزيز حكم القانون وتوسيع المشاركة في العملية السياسية».وتابع البيان أن «المؤتمر يسعى إلى توفير مناخ مستقر للعراق (...) وتحقيق أهداف الدول المشاركة عبر إعادة تأكيد التزامها سيادة العراق ووحدة أراضيه». ويعيد البيان كذلك «تأكيد تعهدات المجموعة الدولية ودول الجوار تشجيع السلام والاستقرار والامن في العراق (...) ودعم جهود الحكومة العراقية المنتخبة وفقاً للدستور في تحقيق أهداف الشعب في عراق مزدهر وحر ومستقل وموحد وديموقراطي واتحادي وحق جميع المواطنين في المشاركة سلمياً في العملية السياسية الجارية».وحرص ممثلو الدول العربية على «التحذير» في خطاباتهم، في المؤتمر من «مشاريع لتقسيم» العراق وانعكاس ذلك على استقرار الشرق الاوسط، في حين حضرت الازمة القائمة بين تركيا و «حزب العمال الكردستاني» بقوة في خطابات المسؤولين الاتراك والعراقيين والدوليين.وقال مصدر ديبلوماسي عربي لـ «الحياة» امس ان وزير خارجية خليجياً وجه انتقادات شديدة الى السياسة الايرانية في العراق، واصفاً اياها بـ «الطائفية» وانها تساهم في «زرع الفتنة» عبر «تقديم الدعم الى الشيعة من دون السنة بدلاً من تقديم الدعم الى جميع العراقيين لتقديم نموذج لوحدة العراق».واوضحت المصادر ان الجدل حصل في الجلسة المغلقة لوزراء خارجية دول جوار العراق الموسع، على خلفية اقتراح وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي «خطة» تتضمن «انسحاباً فورياً» للقوات المتعددة الجنسية من العراق مع احتمال نشر قوات من ايران والسعودية وباقي دول الجوار بدلاً منها.ونقلت «وكالة الانباء السعودية» عن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل قوله إن بلاده تدين «إدانة قاطعة»، العمليات الإرهابية التي تعرضت لها تركيا. مؤكداً أهمية دعم وحدة العراق والحفاظ على استقلاله وسيادته والامتناع عن التدخل في شؤونه الداخلية. واضاف سعود الفيصل: «ننظر إلى جميع أبناء الشعب العراقي الثري بتنوعه وتعدد أطيافه نظرة الأخ لأخيه، (من) دون أي تصنيف طائفي أو مذهبي أو عرقي، ونقف على مسافة واحدة من جميع مكوناته وتياراته السياسية».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
32
برلين تدعو لعدم التدخل عسكريا في شمال العراق
الاتحاد الإماراتية
دعا وزير الخارجية الألمانية فرنك فالتر شتاينماير في مقابلة مع قناة تلفزيونية ألمانية عامة مساء أمس الأول، أنقرة الى عدم التدخل عسكريا ضد الانفصاليين الأكراد في شمال العراق. وقال الوزير انه يجب بذل كل شيء لمنع تصعيد العنف في تلك المنطقة التي يسود فيها ''وضع حساس''. وأعرب عن ارتياحه لان الحكومة التركية تسعى الى التباحث مع واشنطن وبغداد لوضع حد لهجمات المتمردين الأكراد على تركيا انطلاقا من الحدود العراقية. وصرح شتاينماير ''آمل في تفادي وضع من شأنه ان يزيد في انعدام الاستقرار''. من ناحيتها، دعت تنظيمات وجمعيات تركية وكردية في ألمانيا إلى التظاهر في عدد من المدن في نهاية الأسبوع الحالي، ووجه مسؤولون من الجانبين نداء للامتناع عن استخدام العنف واحترام رغبة الطرفين في التعبير بحرية عن الرأي. ويتوقع المراقبون مشاركة عشرات الآلاف في هذه التظاهرات التي ستجري غدا فيما اتخذت القوى الأمنية الألمانية التدابير اللازمة للحفاظ على الأمن والهدوء ومنع تكرار التصادم بين الجانبين كما حدث الأسبوع الماضي في برلين. وكان 14 متظاهرا قد أوقفوا وجرح 18 شرطيا مساء الاحد الأماضي في برلين بعد مواجهات عنيفة بين قوميين أتراك وأكراد على هامش تظاهرة دعم لحكومة أنقرة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
33
دعوة لفضح التامر على العراق
صحيفة
(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )صدق الله العظيم
الساده / رئيس واعضاء اتحاد المحامين العرب . . الساده نقباء نقابات المحامين في الاقطار
العربيه كافه . . السيد رئيس منظمة اتحاد المحامين العرب في بريطانيا الساده المحترمون . . السلام عليكم كلنا يدرك حجم التامر الذي حاكته الصهيونيه العالميه وبالاتفاق مع الولايات المتحده الامريكيه لغزو العراق وتدميره تمهيدا للاستيلاء على المنطقه العربيه وتقسيمها الى ماهو اسوأ من سايكس بيكو . . مبتدئين بالعراق . وبالفعل فقد عاثوا خرابا وفسادا وانتهاكا لكل المحرمات . . متذرعين تارة باسلحة الدمار الشامل واخرى بعلاقة العراق بتنظيم القاعده . . واوجدوا كل المبررات الكاذبه من اجل تحقيق ماربهم لآضعاف العراق والاستيلاء على ثرواته النفطيه وبالتالي بسط نفوذهم وسيطرتهم على منطقة الشرق الاوسط . لقد كان العراق يقف سدا منيعا في وجه مخططاتهم . لذلك ابتدأ التامر عليه منذ ان تسلم الرئيس الشهيد صدام حسين مقاليد الحكم في العراق وناضل سنوات عمره ليجعل العراق في مصاف الدول الكبرى في المجالات المختلفه المعروفه لدى الجميع . . وبالفعل كان العراق مفخره لكل العرب . . فتم التامر عليه مذاك التأريخ . فقد عملت الاجهزه الاستخباريه الامريكيه والصهيونيه لايجاد واختلاق شتى الذرائع والمبررات للايقاع بهذا البلد الآمن . فأوجدت احداث الحادي عشر من ايلول 2001 لتنطلق من هناك وبتسارع كبير . بعد ان فرضت على العراق
حصارا ظالما أودى بحياة مليون ونصف المليون عراقي جراء النقص في المواد الاساسيه
واليوم تحاول اميركا أن تستغفل العالم مرة اخرى . فقد ذكرت محطة التلفزه الامريكيه(سي بي اس) ان المحققين في الولايات المتحده الامريكيه اكتشفوا كذب الشخص الذي قدم لهم معلومات . . بأن العراق يمتلك اسلحه بيولوجيه . وهذه المعلومات استخدمتها الولايات المتحده لتبرير غزوها للعراق . . وهذا الشخص هو لاجيء عراقي يدعى (رافد احمد علوان) وصل الى مخيم للاجئين في المانيا عام 1999 وكانت المخابرات الالمانبه قد ارسلت نسخه من شهادة علوان الى المخابرات المركزيه الامريكيه وحسب التلفزه الامريكيه فان شهادة علوان كانت احدى الركائز التي استندت عليها اميركا لشن الحرب على العراق . ويبدو بأن الولايات المتحده الامريكيه وبعد فشلها الذريع في العراق وكشف كذبها من قبل كل وسائل الاعلام والمنظمات الدوليه ومن داخل الكونجرس الامريكي أخذت تلجأ لاستعمال دمى تحركها من الخونه والعملاء الذين يتسكعون على أرصفة اوربا واميركا لذا فاننا ندعوكم أيها الاخوه في اتحادنا . اتحاد المحامين العرب وفي كل نقابات المحامين العربيه . للضغط على الامين العام للامم المتحده ووضعه امام مسؤولياته القانونيه والاخلاقيه والى كل المعنيين بهذا الشأن من اجل احالة مجرم الحرب هذا الى المحاكم الدوليه ومنها محكمة جرائم الحرب الدوليه لتسببه في قتل أكثر من مليون ونصف المليون عراقي وكذلك تسببه في تهجير اكثر من ثمانية ملايين عراقي كذلك الدمار الشامل الذي لحق بالعراق وادى الى اختلال موازين القوى في الشرق الاوسط والعالم مما ادى ويؤدي الى فقدان الامن والسلم الدوليين
هيئة الدفاع عن الرئيس الشهيد صدام حسين. وكافة الاسرى المعتقلبن في العراق

ليست هناك تعليقات: