Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الاثنين، 4 فبراير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقارير الاحد 03-02-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
أحمد منصور يوقع نسخ كتابه «الفلوجة» في احتفالية بمعرض الكتاب
المصري اليوم المصرية
وقع الإعلامي أحمد منصور أمس الجمعة كتابه «الفلوجة.. هزيمة أمريكا في العراق» لصالح الدار المصرية اللبنانية، ويعد الكتاب بمثابة تاريخ حي لبأس وقدرة ومقاومة أهل المدينة العراقية للمحتل الأمريكي.
ويروي الكتاب حكايات شهود العيان للمعركة التي دارت رحاها في أبريل عام ٢٠٠٤ والتي صارت عقدة حقيقية لأكبر وأقوي جيش في العالم.
وكان مؤلف الكتاب أحمد منصور يقود فريق قناة «الجزيرة» لتغطية الحدث، وشاهد هناك بعينيه ما يستحق أن يحكي، وما يمكن أن يتم تسجيله من بطولات ومعارك ضارية.
وبدأ «منصور» كتابه وهو يعتمد الأسلوب السردي في الكتابة برواية ردود الأفعال التي نتجت عن مقاومة أهالي الفلوجة للمحتل الأمريكي عقب اندلاع المعارك الشرسة بين الطرفين.
وحسب «منصور» كانت المشكلة الحقيقية التي واجهتها القوات الأمريكية في «الفلوجة» هي كراهية أهلها الشديدة للمحتل، ويؤكد «منصور» أنهم كانوا يكرهون قسوة القوات الأمريكية والرحمة المنزوعة من قلوب رجالها.
ويفضح في ثنايا الكتاب إفراط الجنود الأمريكيين في استخدام القوة والتوسع في قتل المدنيين.
ويضم الكتاب الوثيقة إلي جانب روايات شهود العيان حول المعارك الصغيرة تعليقات المؤلف ورؤيته للأحداث التي عاشها وشارك فيها لحظة بلحظة.
ويرصد في صفحات الكتاب الرعب غير المسبوق الذي سيطر علي الإدارة الأمريكية، ويكشف ما يسميه «جيش المرتزقة في العراق» الذي يستعين به الجيش الأمريكي للمشاركة في كثير من عملياته العسكرية. ويربط منصور في كتابه بين «شبح الصومال» حين تم سحل طيارين أمريكيين في شوارع مقديشيو علي يد الحشود الغاضبة مما عجل بالخروج الأمريكي من الصومال وبين خروج العامة في «الفلوجة» نتيجة ما مارسته القوات الأمريكية ضدهم خلال عام من الاحتلال من أشكال الانتقام والتنكيل والترويع للانتقام.
ويشير إلي عمليات التمثيل بالجثث المحروقة وسحلها في الشوارع وتعليقها علي جسر قديم بناه البريطانيون في المدينة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
أوباما وهيلاري يهاجمان الجمهوريين في أول مناظرة لهما
الوفد المصرية
التقي أمس المتنافسان الديمقراطيان باراك أوباما وهيلاري كلينتون في أول مناظرة ثانية اقتصرت عليهما، والتي سادها جو من الود لم تشهده المناظرات الستة عشر السابقة التي شاركا فيها منذ بدء سباق الانتخابات التمهيدية للترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية. وتجنب كل من هيلاري (60 عامًا) وأوباما (46 عامًا) الهجمات التي اعتادا التراشق بها في المواجهات السابقة،
وركزا بدلا من ذلك علي القضايا وعلي الصفحة التاريخية التي سيسطرها أي منهما، مع الثقة في أن أحدهما سيفوز بالرئاسة حيث ستكون هيلاري أول امرأة ترأس الولايات المتحدة، وسيكون أوباما أول أسود يسكن البيت الأبيض.
وتلاشت من هذه المناظرة ـ التي جرت في لوس أنجلوس علي مسرح كوداك الذي يقام عليه حفل توزيع جوائز الأوسكار كل عام ـ »اللغة الغاضبة والتصادمية التي اتسمت بها مواجهاتهما السابقة، واستدارا بدلا من ذلك علي الجمهوريين، خاصة السيناتور جون ماكين الذي تصدر متسابقي حزبه.
وراوغ كل من هيلاري وأوباما حينما سئل كل منهما عما إذا كان علي استعداد لأن يخوض الانتخابات الرئاسية القادمة كنائب للآخر، فقال أوباما »إنه يحترم هيلاري، ويعتقد أنها قدمت خدمات هائلة للبلاد، لكن الطريق ما يزال طويلا حتي يصلا إلي هذا القرار، فيما قالت هيلاري »إنه من المبكر للغاية الحديث عن رفيق الدرب في انتخابات الرئاسة، واعتبرت أن الجمهوريين هم »سيناريو مكرر« من بعضهم البعض، بينما هي أو أوباما يمكن أن يحدثا »تغييرًا كبيرًا« للولايات المتحدة.
لكن لم يكن الخصمان علي نفس الخط طوال المناظرة إذ اختلفا في عدد من القضايا، حيث أيد أوباما منح المهاجرين غير الشرعيين رخص قيادة، وهي بمثابة بطاقة هوية في الولايات المتحدة، بينما رفضت هيلاري ذلك بعدما كانت تؤيده من قبل، وانتقد أوباما تذبذب موقفها من هذه القضية، فيما ردت هيلاري بأن هذه الجزئية تمثل »تشتيتا« عن القضية الأكبر المتمثلة في إصلاح نظام الهجرة، والتوصل إلي حل شامل لقضية المهاجرين غير الشرعيين الموجودين في البلاد.
وحرص باراك أوباما علي أن يمسك العصا من المنتصف في جداله مع هيلاري كلينتون، ففي الوقت الذي أشاد فيه بسجلها السياسي أكد من ناحية أخري أن »المهارات التي يمتلكها هو هي التي تحتاجها البلاد في الوقت الحالي للتقدم بها وإلا لما رشح نفسه، كما اختلف كلاهما بشأن العراق، حيث أكدت هيلاري أن لديها »الحكمة والمؤهلات الضرورية« لسحب القوات من العراق دون تعريضها لأي اخطار أو التسبب في زعزعة استقرار المنطقة، كما شددت علي أهمية احضار كل من ايران وسوريا إلي طاولة التفاوض الدبلوماسي، ورد أوباما بأن استراتيجية غزو العراق التي ايدتها هيلاري عام 2002 لم تكن فقط سيئة، بل إن التنفيذ أيضًا كان سيئًا وكان من الأفضل الاعتراف بذلك.
كما قدم كل منهما المدح والثناء لمنافسهما جون إدواردز الذي خرج من السباق يوم الأربعاء الماضي، وذلك في محاولة لمغازلة أنصاره وكسب ودهم، وبالتالي أصواتهم، وترك إدواردز ميراثا يتمثل في 56 مندوبا هم اجمالي عدد المندوبين الذين جمعهم من الانتخابات التي خاضها في أربع ولايات.
وهاجمت هيلاري آل بوش بشدة، وقالت: »إن زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون تعين عليه أن يقوم بما وصفتها »حملة تنظيف« للبيت الأبيض بعد خروج جورج بوش الأب منه، وأنها ستعين عليها أيضًا »تنظيفة« بعد أن تدخله وراء جورج بوش الابن.
وسيقبل الديمقراطيان باراك أوباما وهيلاري كلينتون علي »يوم الانتخاب العظيم« الثلاثاء القادم حيث سيتعين علي الناخبين في 20 ولاية أمريكية الاختيار بينهما،فيما أعدا العدة حيث جمع أوباما الشهر الماضي فقط 32 مليون دولار، بينما جمعت حملة هيلاري 8.26 مليون دولار في الفترة من أكتوبر وحتي نهاية ديسمبر الماضي مما ينذر بحملة دعائية ساخنة في المواجهات القادمة.
وحضر المناظرة عدد كبير من نجوم هوليوود من بينهم المخرج ستيفن سبيلبرج والممثل ليوناردو دي كابربو وديانا كيتون وبيرس بروزنان، وأبدي كل من الخصمين أفضل ما لديه من الذوق والحماسة حيث أمسك أوباما المقعد لهيلاري لكي تجلس خلال المناظرة، وراحا يهمس كل منهما للآخر في أذنه ويؤكدان انهما كانا أصدقاء قبل الانتخابات، وسيكونا اصدقاء بعدها، ثم اختتما المناظرة بالأحضان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
العثور على وجه الموناليزا السومرية في احدى البساتين
موقع نون الخبري
افادت مصادر امنية ان الشرطة العراقية بمساعدة القوات الأمريكية عثرت على وجه سومري يسمى "سيدة الوركاء" ويكنى في أوساط الأثريين بـ"الموناليزا السومرية".وقد عثر على القطعة النادرة التي يعود تاريخها إلى خمسة آلاف عام مضت في أحد البساتين بعد أن تلقت الشرطة وقوات التحالف بلاغاً بوجودها هناك.ووجدت سيدة الوركاء المرمرية، البالغ طولها 20 سنتيمتراً، مدفونة في الطين على عمق ستة بوصات بدون أن يكون قد نالها أدنى أذى.
وتقول السلطات إنه على الرغم من استرجاع المتحف العراقي لحوالي 3500 قطعة كانت قد نهبت منه خلال الفوضى التي أعقبت سقوط بغداد، إلا إنهم لا يزالون يبحثون عن عشرة آلاف أخرى لا تزال مفقودة.
وتجدر الإشارة إلى أن بعضاً من تلك القطع كان المواطنون العراقيون العاديون قد أخذوها من المتحف إلى منازلهم في محاولة للحفاظ عليها إبان الحرب وقد أعادوها طوعاً إلى المتحف حين هدأت الأمور نسبياً. كما وجدت بعض القطع الأخرى مخبأة في خزانات بمناطق متفرقة في بغداد.
ومما يبعث المزيد من الأمل لدى الأثريين والمواطنين الشرفاء في استعادة كافة ما نهب على مدى الزمن، هي السياسة الأمنية الصارمة التي اتفق عليها العالم في محاولة تعقب الجناة عند محاولتهم بيع أو تهريب أي من تلك القطع الأثرية العظيمة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
هل نسوا أبو غريب وجوانتا نامو والسود؟!
الوفد المصرية
هذه القصة القصيرة واحدة من مئات بل ربما آلاف القصص التي تؤكد »حرص« الولايات المتحدة الأمريكية »راعية« حقوق الإنسان في العالم علي احترام آدمية البشر والالتزام بالقانون الدولي الذي دائماً ما تتشدق به.. في عام 2005 اعتقلت القوات الأمريكية مواطنين أفغانيين يدعي الأول: حبيب الله والثاني ديلاوار، كلا المعتقلين لم يكن لهما أي علاقة بالعمليات المسلحة ولم يثبت وجود أي علاقة لهما بحركة طالبان أو تنظيم القاعدة،
ببساطة قام الجنود الأمريكيون بشحن المواطنين الأفغانيين الي سجن قاعدة باجرام العسكرية في أفغانستان وتعرضا للضرب المبرح والتعذيب بشتي أشكاله وفي النهاية ماتا تحت وطأة تلك الاجراءات الوحشية الأمريكية.
هذه المأساة التي كشفتها صحيفة »النيويورك تايمز« الأمريكية تعتبر جريمة حرب بكل ما تحمل الكلمة من معني، فالتقرير الذي أصدره أطباء التشريح العسكريين الأمريكيين أكد أن وفاة المعتقلين لم تكن طبيعية علي الاطلاق وانهما قتلا عن عمد، وأظهر تشريح الجثتين تعرض المعتقلين لصدمات عنيفة بل ووصف التقرير الأمريكي حالة الجثتين بأنهما بديا وكأن أوتوبيسا مر عليهما من شدة آثار التعذيب الواضحة في الجثتين.
تلك الجريمة الأمريكية هي واحدة من آلاف الجرائم التي ارتكبتها وترتكبها الولايات المتحدة التي تنصب نفسها وصية علي حقوق الانسان في العالم وهي أول من ينتهك تلك الحقوق، فبالاضافة الي المعاملة الوحشية التي يلقاها السجناء في أفغانستان لا ينسي أحد فضيحة سجن أبو غريب التي هزت الضمير الانساني والتي شهد العالم من خلالها السجناء العراقيين وهم يتعرضون لانتهاكات جنسية وضرب مبرح وتخويف بالكلاب وغيرها من الوسائل التي لا علاقة لها بأدني حق انساني. كما يقف معتقل جوانتانامو شاهدا علي المعاملة الأمريكية الوحشية للمعتقلين وضرب عرض الحائط بالقانون الدولي حيث تعرض هؤلاء للاعتقال دون توجيه تهم أو الاستعانة بمحامين ولايزال بعضهم يتعرض للتعذيب والسجن بدون أدني حق قانوني لهم.
البلطجة الأمريكية في مجال انتهاك حقوق الانسان امتدت الي أوروبا، فقد شهدت ايطاليا حادثاً اثار جدلا كبيرا في الأوساط الأوروبية عامة والايطالية خاصة بعد أن أقدم عملاء لجهاز الاستخبارات الأمريكية »سي اي ايه« علي اختطاف الامام أبو عمر المصري امام مسجد ميلانو في وضح النهار في فبراير عام 2003 وبعد اختطافه وجد نفسه في القاهرة حيث تكفل أمن الدولة بتعذيبه نيابة عن الأمريكيين قبل ان يتم اطلاق سراحه عام 2007. وهناك قضية أخري ارتبطت بأوروبا، وهي فضيحة السجون السرية الأمريكية التي يشرف عليها عملاء »السي اي ايه« داخل أوروبا والتي اثارت جدلا كبيرا بعد ما كشفتها صحيفة »الواشنطن بوست« الأمريكية عام 2006.
أما علي الصعيد الداخلي في الولايات المتحدة فان هناك تفرقة عنصرية ضد الأمريكيين السود وضد المسلمين والعرب من ناحية أخري.
ففيما يتعلق بالسود داخل أمريكا وبالرغم من حصول السود علي الكثير من حقوقهم فان هناك العديد من مظاهر التفرقة العنصرية ضدهم داخل المجتمع الأمريكي وهي:
يعيش 25% من السود تحت خط الفقر ويتعرض التلاميذ السود في حالات الاخلال بالنظام لعقوبات أكثر صرامة من نظرائهم البيض، ويجد الكثير من التلاميذ السود أنفسهم في مدارس ضعيفة التجهيز. كما يتعرض السود أكثر من غيرهم لرقابة الشرطة في الأماكن العامة كما أن احتمال الحكم عليهم بالاعدام يبلغ أربعة أضعاف احتمال الحكم علي البيض في الجرائم المشابهة.
كما يعاني السود من وجود الأماكن الأكثر تلوثاً في الولايات المتحدة عادة علي مقربة من مناطق سكنهم السوء. اضافة الي أن حالات الزواج بين السود والبيض نادرة الحدوث وتبلغ ولا تصل الي 1%. وعلي الصعيد السياسي لا يوجد سوي عضو واحد بمجلس الشيوخ من السود وهو باراك أوباما ـ أحد المتنافسين علي ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2008 ـ كما ان احتمالات فوز أوباما بمنصب الرئيس تبدو ضئيلة في ظل كونه من السود إضافة الي اصوله الأفريقية.
أما التفرقة العنصرية ضد العرب والمسلمين فبدأت منذ هجمات 11 سبتمبر 2001 حيث تحول كل عربي و مسلم داخل الولايات المتحدة الي مشتبه به حتي يثبت العكس ويعاني من يريدون السفر الي أمريكا الأمرّين نتيجة القيود التي تفرضها السفارات والقنصليات الأمريكية علي منح التأشيرات لهم.
أما الظاهرة التي لا يعلمها الكثيرون فهي أن النظام القضائي الأمريكي يصدر أحكاما بالسجن مدي الحياة علي أطفال قصر أو من نطلق عليهم اسم »الأحداث« الضالعين في ارتكاب جرائم وهي الظاهرة التي رصدتها وأدانتها منظمة هيومان رايتس ووتش الأمريكية بوصفها حكما بالاعدام علي أطفال دون منحهم فرصة أخري للحياة خارج الأسوار.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
الشرطة العسكرية لقوات التحالف تستضيف مؤتمر مدراء شرطة المحافظات
موسوعة النهرين
فيلق القوات المتعددة الجنسيات – العراق بيان صحفي مكتب الشؤون العامة - كامب فيكتوري
التقى ممثلين عراقين من وزارة الداخلية ومديرشرطة بغداد ومدراء شرطة المحافظات مع قوات التحالف من فوج الشرطة العسكرية 720 من لواء الشرطة العسكرية 18 ومساعد امر الفرقة للتمويه من فرقة المشاة الثالثة العميد جم هيغنس والفرقة متعددة الجنسيات في الوسط في لعراق في المنطقة الدولية يوم 29 كانون الثاني لمناقشة المشاكل والاحتياجات الاساسية للعمليات المستقبلية للشرطة العراقية .
خلال مؤتمر مدراء شرطة المحافظات تمكن من الحضور اثنان من اصل اربعة من مدراء الشرطة المحليون حيث قاموا بتقديم ملخص عن عمليات الشرطة هناك وعرضوا المشاكل والدعم المطلوب لمواصلة اعمال الشرطة ضمن مناطق مسؤلياتهم .
يقول هيغس"ان مفتاح نجاحنا هو استمرارالتواصل كما فعلنا اليوم . هذا سيساعد على تقيم المشاكل التي سمعناها اليوم فيما يخص الاسلحة و الزي الرسمي والعجلات والاشخاص . ان العراق بلد كبيروهناك العديد من الاولويات . نحتاج ان نضمن حصول وزارة الداخلية على الرؤية من اجل تحديد الاولويات ."
لم يتمكن اثنان من مدراء الشرطة الذين كان يفترض اشتراكهم في المؤتمر من الحضور بسبب صعوبة النقل والجو . ورغم عدم حضورهم فان القادة في المؤتمر قالوا انهم لن ينسوهم . ستتم زيارتهم واتاحة الفرصة لمشاركة مشاكلهم في مناطق مسؤلياتهم .
بعض من الهموم المشتركة التي طرحها رؤساء الشرطة في الاجتماع كانت الذخائر المستخدمة في التدريب والاسلحة لضباط الشرطة والوقود للعجلات . ناقش مدير شرطة محافظة واسط اللواء حمد فيصل حنين التلاعب باسعار الوقود والتخصيصات المالية فيما يخص عجلاته .
في المقابل اوضح معاون نائب وزيرالداخلية للشوؤن المالية العميد عبد الاميرخطة جاري العمل بها من اجل قيام صهاريج الوقود التابعة للمحافظة بتزويد مراكز الشرطة بالوقود مقابل أسعار معقولة.
يقول عبد الامير"نحن هنا لمساعدة وخدمة المحافظات . لدينا خطة جيدة موضوعة لتامين الدعم التعبوي للمحافظات لكن على احدنا ان يبقى على اتصال مع الاخر لضمان معرفة مانحتاجه . لديناالعديد من التجهيزات تشمل الزي الرسمي والذخائر والاسلحة . ارجو ان ترسلوا الينا طلباتكم واشخاص لغرض استلامها ونحن سنرسل التجهيزات والمعدات اليكم"
اتاحت فرصة اللقاء بالصحافة قادة وزارة الداخلية ومدراء شرطة المحافظات من اجل اعطاء المعلومات الى شعب العراق حيث قالوا ان الامور تتحسن وان الشرطة العراقية تؤمن الامن الجيد لشعبها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في الوسط يشتبكون مع متطرفين من ديالى
موسوعة النهرين
فيلق القوات المتعددة الجنسيات – العراق بيان صحفي مكتب الشؤون العامة - كامب فيكتوري
رقم البيان الصحفي:0420080201-
التاريخ : 1 شباط 2008
تكريت , العراق ـ قتل جنود من التحالف ستة متطرفين بتاريخ 28 كانون الثاني في منطقة العيثة جنوب شرق منطقة خان بني سعد في العراق .
تعرض المواطنون المحليون المعنيون الذين يقومون بأدارة نقطة تفتيش في المدينة الى نيران اسلحة خفيفة من قبل العدو . حدد جنود من التحالف شاحنة كانت قد غادرت الموقع مع سبطانة قذيفة هاون ورشاشة في الخلف . استدعى الجنود الاسناد الجوي القريب والذي حدد موقع الشاحنة وهي تقوم بالتقاط المزيد من الافراد والذخيرة .
اشتبك الاسناد الجوي القريب مع الشاحنة المحملة بالمقاتلين الاعداء حيث تم الاشتباك بعدها مع العدوالذي فرالى ساحة قريبة حيث تم قتل ستة منهم .
قال قائد وحدة محلية وهو المقدم مارشال دوغرتي " قامت القاعدة مؤخرا بمهاجمة مجاميع المواطنين المحليين المعنيين وهذه اشارة الى مدى رغبتهم في عدم انجاح هذا الامر . عندما لاحظ الناس وقوف المواطنين المحلين المعنيين الناجح ضد القاعدة فأن هذا الامر يقوي من عزيمة المحليين ." لقد وقف العديد من المتطوعين في مناطق عديدة وألتحقوا بهذه المجاميع من أجل توفير الامن والامان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
الامارات تشارك في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي في اربيل
الاتحاد الوطني لكردستان العراق
التقى الشيخ خالد العطية النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي رئيس وفد المجلس إلى المؤتمرالخامس لاتحاد مجالس دول منظمة المؤتمر الإسلامي الذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة مع السيد عبدالعزيز عبدالله الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي في دولة الامارات العربية المتحدة وبحث معه العلاقات الثنائية بين الإمارات والعراق وبين برلماني البلدين والية تطوير العمل فيه.
وقدم العطية شرحا مفصلا عن تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في العراق والوضع العام على الحدود العراقية التركية كما تمت مناقشة فكرة لتكوين لجنة للتعاون والتنسيق بين البرلمانين بما يعود عليهم بالنفع المشترك.
وشدد العطية في تصريح للصحفيين موقف العراق الثابت والداعم لموقف دولة الإمارات العربية الشقيقة بشأن جزرها المحتلة.. مشيرا إلى أن بغداد أيدت المطالب المشروعة للإمارات وكذلك تمسك الدول العربية بحقوقها.. وأعرب عن أمله في أن تثمر الجهود الدبلوماسية والودية في الوصول إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث.
من جانبه اشار الغرير بان موقف الإمارات الثابت في دعم وحدة ارض العراق وسيادته وأن الإمارات ستعمل على تعزيز العلاقات القديمة التي تربط البلدين وذلك لمصلحة الشعبين الشقيقين.
وأشار الغرير إلى أن المجلس الوطني الاتحادي للامارات يتطلع لزيارة العراق للمشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المقرر عقده في أربيل خلال شهر مارس/ اذار 2008 المقبل لمناقشة القضايا المطروحة على جدول أعماله وللاطلاع عن قرب على ما يجري في العراق بهدف تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
إقامة 18 نقطة تفتيش نموذجية في الطرق المؤدية لبغداد
الوسط
قال الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا ان وزارة الداخلية ستنتهي خلال الاسابيع المقبلة من انشاء /18/ نقطة تفتيش نموذجية في الطرق الرئيسية المؤدية الى العاصمة بغداد
واضاف اليوم السبت :"ان نقاط التفتيش ستحتوي على كافة المستلزمات والاجهزة الخاصة بكشف السيارات المفخخة والمواد المتفجرة والسيارات المسروقة ".
واوضح عطا:"ان وزارة الداخلية ايضا وصلت الى المرحلة الاخيرة من مشروع البطاقة الذكية التي ستوزع على اصحاب المركبات المدنية للقبض على السيارات المسروقة".
وتابع:"البطاقة الذكية ستحتوي على "سيم كارت"تخزن فيه كافة المعلومات عن السيارة ومالكها "موكدا"ان الحكومة ستصدر خلال الايام القليلة المقبلة هويات خاصة بالمركبات الحكومية سواء المدنية او العسكرية واوراق ترخيص لقيادة السيارة لغرض عدم استخدام المركبات في اعمال مشبوهة".
وذكر عطا:"ان قيادة عمليات بغداد ستباشرالاسبوع المقبل بالتعاون مع امانة بغداد بعملية رفع العديد من الحواجز الكونكريتية وفتح العديد من الجسور
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
وزير: شل تسعى لصفقة غاز عراقية والقرار سيتخذ قريبا
موسوعة النهرين
قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني يوم الخميس ان شركة رويال داتش شل قدمت عرضا لتطوير موارد الغاز الطبيعي في العراق والحكومة سترد قريبا على الفكرة.
وقال للصحفيين خلال زيارة لبروكسل "شل قدمت عرضا للعراق لتجميع الغاز وبناء منشأة للتوريد للسوق المحلية وتصدير الغاز الاضافي... عبر الموانيء الجنوبية أو خط انابيب."
واضاف "هذا الاقتراح تجري دراسته وسنرد قريبا جدا."
وقال الشهرستاني ان بغداد تعطي الاولوية لتطوير الغاز في جنوب العراق وان المنطقة يمكن أن تزود أوروبا "بكمية كبيرة" من الغاز.
وكان الوزير العراقي يتحدث بعد اجتماع مع اندريس بيبالجس مفوض شؤون الطاقة بالاتحاد الاوروبي لبحث تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين العراق والاتحاد الذي يسعى لتنويع موارده.
وقال بيبالجس ان الاتحاد يريد أن يلعب العراق "دورا كاملا" في خط انابيب الغاز العربي الذي سيمد الاتحاد بالغاز بما في ذلك من خلال الارتباط بخط انابيب نابوكو الذي سينقل الغاز عبر تركيا الى غرب اوروبا من منطقة بحر قزوين بدءا من عام 2011.
وتأمل بلدان عربية من بينها مصر والعراق في توريد الغاز الطبيعي لاوروبا بنهاية العام 2008. وبدأت المرحلة النهائية من المشروع الذي يربط شبكة الغاز السورية بتركيا في اواخر العالم الماضي.
وتأمل الدول الاوروبية التي تواجه نموا في الطلب على الغاز في أن تساعد الحقول غير المستغلة نسبيا في الشرق الاوسط وبلدان اسيا الوسطى حول بحر قزوين في خفض اعتماد الاتحاد الاوروبي على الغاز الروسي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
اينديان أويل تزيد وارداتها بعقود اجلة من العراق
موسوعة النهرين
قال مصدر بارز من شركة اينديان أويل الحكومية لرويترز ان الشركة وهي أكبر مصفاة حكومية في الهند زادت وارداتها من الخام بعقود اجلة من العراق الى 220 الف برميل يوميا في عام 2008 من 220 الف برميل يوميا العام الماضي.
وقال المصدر "عقدنا مع العراق يستمر من يناير الى ديسمبر واستكملنا الصفقة في الفترة الاخيرة لتشمل 220 الف برميل يوميا."
وقال اس.في ناراسيمهان المدير المالي للشركة ان شركته تتطلع لاستيراد 900 الف برميل يوميا من النفط في السنة المالية المقبلة التي تبدأ في ابريل نيسان وهو نفس مستوى وارداتها هذا العام تقريبا.
وأضاف "نتوقع امدادات فورية من الخام عند مستوى 300 الف برميل يوميا في السنة المالية المقبلة... وامدادات العقود الاجلة ستكون كذلك عند نفس مستواها العام الماضي عند ما بين 640 الف و660 الف برميل يوميا."
وتستورد الشركة النفط الخام بعقود اجلة من دول منها العراق والكويت والسعودية والامارات العربية وايران وعمان وماليزيا ونيجيريا.
وللشركة نحو عشر مصاف في مختلف ارجاء الهند بطاقة تكريرية 1.2 مليون برميل يوميا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
كلينتون واوباما يعلنان عن خطط لسحب القوات الامريكية من العراق
راديو دجلة
اعلن مرشحا الحزب الديمقراطي السيناتورهيلاري كلينتون والسيناتور باراك اوباما عن خطط لسحب القوات الامريكية وذلك خلال حلقة نقاش عقدت في ولاية كاليفورنيا امس الجمعة.
واكد اوباما خلال المناقشة انه لم يدعم الحرب نهائيا فيما تعهدت كلينتون باعادة اكبر عدد ممكن من القوات الامريكية من العراق في اسرع وقت ممكن وفي غضون 60 يوما من توليها رئاسة الولايات المتحدة.
وردا على سؤال حول ما اذا كانت تعتزم سحب القوات خلال الـ14 شهرا من توليها منصب الرئاسة اعربت كلينتون عن تطلعها الى القيام بذلك متعهدة بسحب لواء اواثنين من العراق شهريا مؤكدة ضرورة الانسحاب من العراق.
من جانبه اكد اوباما عزمه انهاء هذه الحرب وعدم اقامة قواعد عسكرية امريكية في العراق مشيرا في الوقت نفسه الى انه "يعتزم سحب قواته بحذر بقدر ما كان الدخول الى العراق غير مدروس".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
جعفر الموسوي يرفض الدوام في المحكمة حتى يتم اصلاحها
- وكالة الصحافة العراقية
قال رئيس الادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا الخاصة بمحاكمة رموز النظام السابق القاضي جعفر الموسوي إنه امتنع عن الدوام في المحكمة لحين إجراء إصلاحات في أدائها، والعودة بها إلى المسار القانوني وإنهاء الانتهاكات والخروقات القانونية ، وأضاف أنه وجه رسائل إلى كل من رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ورئاسة البرلمان حول التدخلات في عمل المحكمة والمعالجات الواجب اتخاذها لتصحيح مسار المحكمة، مشيرا إلى أن لجنة برلمانية لدراسة هذا الموضوع ستشكل قريبا لحل هذه الأمور
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
اللاجئون العراقيون في سوريا احباط وحلول يائسة
وكالة الصحافة العراقية
-
لا تسمح الحكومة السورية للاجئين العراقيين الموجودين على أرضها والمقدر عددهم بحوالي 1.5 مليون عراقي بالعمل بشكل قانوني، مما اضطر عدداً متزايداً منهم إلى اتباع "ممارسات ضارة" من أجل البقاء، بدء بالصيام لفترات مطولة وانتهاء بالبغاء, وفي هذا الإطار، قالت سيبيلا وايلكس، الناطقة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سوريا: "يجد الناس أنفسهم في ظروف شديدة الصعوبة، الأمر الذي قد يصل بهم إلى عمالة الأطفال والزواج المبكر وممارسة البغاء من أجل البقاء".
وأضافت قائلة: "لم تكن هذه الأسر لتلجأ إلى مثل هذه الممارسات في العراق. إنها تتخذ إجراءات شديدة التطرف من أجل الحفاظ على جزء من مستوى حياتها" ، ووفقاً لأحدث مسح قامت به المفوضية والذي شمل 754 أسرة عراقية في سوريا، قالت 33 في المائة منها أن مواردها المالية لن تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر، في حين تعتمد 24 في المائة من الأسر على الأموال التي تتلقاها من أقاربها القاطنين في الخارج
ويتحمل الأطفال العراقيون، على وجه الخصوص، جزءاً كبيراً من العبء الاقتصادي الصعب. فعماد وساجد، 12 و 13 عاماً، يبيعان مربى التمر العراقي على عربة بشارع العراق بالسيدة زينب بعد أن انتهى بهم الأمر في سوريا عندما هربوا قبل عامين من العنف الدائر في العراق ، وعن عملهما قالا: "نحتاج إلى أن نعيش...نفذ كل المال الذي كنا نملكه وعلينا أن نعمل الآن"، مشيرين إلى أن احتياجاتهما التعليمية تأتي في المرتبة الثانية بعد ضرورة مساعدة أسرتيهما ، وكان الاتحاد الأوروبي قد صرح في 13 ديسمبر/كانون الأول أنه سيمنح ما مجموعه 50 مليون يورو (73.4 مليون دولار) لسوريا والأردن لمساعدتهما في مواجهة تكاليف المدارس
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
اعتقال 11 شخصا من انصار "الامام الرباني" في ديالى
اصوات العراق
قال مصدر امني مسؤول في محافظة ديالى، السبت، ان القوات الامنية اعتقلت 11 شخصا من جماعة دينية متطرفة تسمى "انصار الامام الرباني." في قضاء الخالص. مبينا ان مجموع المعتقلين من المجموعة المتطرفة وصل الى 28 شخصا خلال يومين.
واوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) ان "قوات مشتركة من الجيش والشرطة، تمكنت اليوم (السبت) من اعتقال 11 شخصا يعتقد انهم من انصار شخصية تدعى (الامام الرباني)، في قضاء الخالص (15 كم شمال بعقوبة)."
وانصار الامام الرباني، هي مجموعة دينية متطرفة يقودها شخص يدعى (فاضل المرسومي) وتنشط في منطقة الاغاوات العائدة لقضاء الخالص.
واضاف المصدر أن "العدد الكلي للمعتقلين من انصار الرباني خلال اليومين الماضيين، بلغ 28 شخصا، بعد ان كان 17 منهم قد اعتقلوا في وقت سابق."
وكان الباحث في الدراسات الاسلامية قاسم جبار، كشف لـ(اصوات العراق) في وقت سابق، عن حركة متطرفة في ديالى يقودها شخص يدعى فاضل عبد الحسين المرسومي، وفكرته تنص على انه محمد هذا الزمان، وان لكل زمان محمد جديد، وهو يدعو الى تخلي الناس عن الدراسة بكل اشكالها وترك القراءة واللجوء اليه، ليمنحهم العلم بواسطة الفطرة.
وقال الباحث جبار في اتصال هاتفي مع (اصوات العراق) أن "المرسومي "بدأ دعوة النبوة منذ مطلع 2003 ودخل فى نزاعات مع الكثير من المراجع التى استنكرت دعوته." مضيفا أنه "اقام عددا من الندوات والحلقات الدراسية فى قرية جديدة الاغوات فى الخالص، فضلا عن اقامة الندوات داخل سوق الخالص."
وتابع الباحث جبار أن اتباع المرسومي "نظموا تظاهرات متعددة خلاال الفترة الماضية، وهم يتميزون بلبس (الدشداشة البيجي) اثناء اقامة تلك التظاهرات." مبينا ان دعوة المرسومي "بدات بالانتشار التدريجي واصبحت له مكاتب فى مختلف انحاء العراق، وجريدة رسمية وموقع الكترونى، بالاضافه الى سعي انصاره لاطلاق قناة فضائية من القاهرة وعبر قمر النايل سات."
واضاف جبار ان نقد المرسومي "موجه بالاساس الى المذهب الشيعي الذي يعتبره قائم على عقائد خاطئة رغم استناده هو شخصيا اليه، وهذا ما يشترك به مع المذهب الوهابي السلفي الذي يرى البعض أنه يسنده في دعوته."
ونفى المصدر الامني "وجود اية علاقة بين انصار العالم الرباني، وانصار احمد اليماني." دون ان يوضح المزيد من التفاصيل.
وتقول مصادر عليمة إن تنظيم أحمد اليماني هو مجموعة شيعية تطلق على نفسها اسم " أنصار المهدي"، ويرأسها شخص يسمى أحمد بن الحسن، ويطلق على نفسه لقب اليماني.
وتقول المصادر التاريخية والأدبيات عند المسلمين الشيعة أن "اليماني" يفترض أنه الشخص الذي يمهد لظهور ( المهدي المنتظر)، أي الإمام الثاني عشر عند المسلمين الشيعة.
وكانت مواجهات عنيفة بين ما يسمى بـ (أنصار اليماني) وبين القوى الأمنية في محافظتي البصرة وذي قار، قد اندلعت في كانون الثاني/ يناير الماضي، تزامنا مع زيارة عاشوراء ذكرى استشهاد الأمام الحسين بن علي، سقط خلالها المئات من القتلى والجرحى من الطرفين، و تم القبض على المئات من أفراد هذه الجماعة .
ويطلق المسؤولون الأمنيون على هذه الجماعات المتشددة تسميات مختلفة، فمرة (جند السماء) وأخرى جماعة (أحمد ابن الحسن اليماني)، في وقت تطلق الجماعة على نفسها (اسم أنصار المهدي).
وتقع مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى، على مسافة 57 كم شمال شرق العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
المالكي يعلن أمام القادة العسكريين الاميركيين والعراقيين أنه آن الأوان لإطلاق معركة الحسم ضد الارهاب
سوا
أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال لقاء في الموصل السبت مع أبرز المسؤولين العسكريين الأميركيين والعراقيين بدء ما وصفه بمعركة الحسم ضد الإرهاب، ووجه دعوة لجميع القوى السياسية والأحزاب وأهالي المحافظة إلى دعم القوات المسلحة في جهودها للقضاء على الإرهابيين والجماعات المسلحة وبقايا النظام السابق.
وشارك قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس والمستشار العراقي لشؤون الأمن القومي موفق الربيعي في الاجتماع الذي عقد في مدينة يعتبرها الجنود الأميركيون معقلا لتنظيم القاعدة.
وقال رئيس الوزراء إنه آن الأوان لإطلاق معركة الحسم ضد الإرهاب في محافظة نينوى.
وأشار إلى أن الإرهابيين والجماعات المسلحة وبقايا النظام السابق اتخذوا من نينوى قاعدة لعملياتهم بسبب موقعها الجغرافي وتنوع مكوناتها.
وأضاف أنه لا يمكن تحقيق النصر وهزيمة الإرهابيين دون مساندة المواطنين ودعمهم لجهود القوات المسلحة.
المالكي يتعهد بالمضي في تحسين الوضع الأمني
وقد تعهد رئيس الوزراء العراقي السبت ألا يخرج تحسن الأوضاع الأمنية في العاصمة بغداد وسائر مدن العراق عن مساره بعد أن قتلت مهاجمتان انتحاريتان 100 شخص في أعنف هجومين في العاصمة منذ ابريل/ نيسان من العام الماضي.
وقال المالكي إن هجومي الجمعة لن يكونا إشارة إلى العودة لأعمال العنف التي دفعت العراق إلى شفا حرب أهلية طائفية.
وتعهد المالكي في بيان صادر عن مكتبه بعدم التراجع عن الوصول إلى تحقيق الأمن والاستقرار في العراق.
وأضاف المالكي ان بشاعة هذه الجريمة المدانة والمستنكرة لن تفت من عضد القوات المسلحة العراقية وستزيدهم إصرارا على المضي في طريق تحقيق الأمن وسحق الإرهاب ودك أوكاره.
حصيلة تفجيري بغداد 300 بين قتيل وجريح
وقد أعلنت مصادر أمنية عراقية السبت ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرين ارتكبتهما امرأتان مختلتان عقليا في بغداد الجمعة والمتهم بارتكابهما تنظيم القاعدة ونفذا بواسطة التحكم عن بعد إلى 100 قتيل و208 جرحى.
من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الأميركي الميجور مارك جيدو في مؤتمر صحفي مشترك مع قائد خطة فرض القانون الفريق عبود قنبر هاشم إن إحدى الانتحاريتين تسللت إلى داخل سوق للطيور وتم التفجير.
وقال إن المرأة الثانية لم تتمكن من التسلل فوقع التفجير على حافة السوق مضيفا أن هذه التفجيرات تشير إلى أن القاعدة غيرت تكتيكاتها خلافا لنوعية التفجيرات في السابق.
بدوره، قال الميجور جنرال جيفري هاموند قائد القوات المتعددة الجنسيات في بغداد إنه تم استغلال الإمرأتين من قبل القاعدة وهما معوقتان لا تدركان ما الذي جرى مشيرا إلى أنهما أقل عرضة لأعمال التفتيش من قبل الأمن، وأنهما كانتا متشابهتين كثيرا وتحمل الأولى حزاما ناسفا، فيما حملت الأخرى المتفجرات في حقيبة على ظهرها.
العثور على جثث في بغداد
وأعلنت الشرطة العراقية أنها عثرت على ثلاث جثث في أحياء متفرقة في بغداد الجمعة.
وفي سامراء ذكرت الشرطة أن ستة مسلحين قتلوا كما أصيب شرطيان في اشتباكات اندلعت الجمعة وسط سامراء شمالي بغداد.
من جهة ثانية أفادت الشرطة بأن قوات أميركية قتلت مسلحا واعتقلت آخر عندما فتحا النيران على دورية أميركية قرب الحويجة جنوب غربي كركوك.
أمنيا أيضا قالت الشرطة العراقية إنها قتلت ثلاثة مسلحين واعتقلت ثلاثة آخرين في تلعفر شمال غربي بغداد في حين ذكرت الشرطة أنه تم العثور على جثتين متحللتين تحملان آثار أعيرة نارية في الإسكندرية جنوبي بغداد
الشرطة العراقية تعتقل أمير تنظيم القاعدة في سامراء
أعلنت الشرطة العراقية اعتقال أمير تنظيم القاعدة في سامراء وقتل أربعة من مساعديه يحملون جنسيات عربية مختلفة خلال اشتباكات وقعت في شمال شرق المدينة فجر السبت.
وقال الملازم مثنى اكرم محمود إن قوة مشتركة من طوارئ سامراء والشرطة تمكنت من اعتقال صفاء محمد الخداوي الملقب بأمير أمراء تنظيم القاعدة في سامراء خلال عملية مداهمة في منطقة شمال شرق سامراء.
وأضاف ان اشتباكات مسلحة اندلعت بعد العملية مما أسفر عن مقتل أربعة من مساعديه، اثنان منهم من تونس والآخران سعودي وجزائري.
وأكد أن الخداوي عراقي الجنسية وهو الذراع الايمن لابو معتصم قائد تنظيم القاعدة في مناطق شمال غرب العراق.
وتابع محمود أن الخداوي متهم بتنفيذ أكثر من 150 عملية قتل لأبرياء من سامراء مشيرا إلى الاستيلاء على كميات من الأسلحة والسيارات في حين تحفظت الشرطة على جثث القتلى.
وكانت شرطة سامراء قد قتلت ثلاثة مسلحين والتقت القبض على آخر حينما هاجمت جماعة مسلحة تابعة لتنظيم القاعدة دورية للشرطة في حي السكك، وسط المدينة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
الجيش الامريكي: اعتقال ثلاثة من "المجاميع الخاصة" في بغداد
اصوات العراق
قال الجيش الامريكي في العراق، السبت، ان قواته اعتقلت ثلاثة اشخاص قالت انهم يوفرون تسهيلات مالية لمن وصفتهم بالـ"مجاميع الخاصة" خلال عمليات استهدفت تفكيك تلك الشبكات في بغداد.
وذكر بيان للجيش الامريكي، حصلت الوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) على نسخة منه السبت، ان "قوات التحالف القت القبض على مقدم تسهيلات مالية لـ(مجاميع اجرامية خاصة) واثنين اخرين من المشتبه بهم، في وقت مبكر من صباح اليوم (السبت) خلال عمليات استهدفت تفكيك الشبكات الاجرامية في بغداد."
واضاف البيان ان "التقارير تشير الى ان الشخص المستهدف مسؤول عن توزيع الرواتب للمجاميع الاجرامية الخاصة في محافظة واسط، والاشراف على كل عمليات المجاميع الخاصة الاجرامية في الصويرة والنعمانية والعزيزية والكوت."
وتطلق بيانات الجيش الامريكية تسمية المجاميع الخاصة على عناصر مسلحة تقول انهم من جيش المهدي الذين رفضوا تطبيق امر الزعيم الديني السيد مقتدى الصدر بايقاف العمليات المسلحة.
ونقل البيان عن المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات في العراق القائد سكوت ري قوله "تشكل تلك المجاميع الخاصة التي ترفض الالتزام بتعهد السيد مقتدى الصدر بوقف أطلاق النار تهديدا للسلامة العامة لا يمكن تحمله. سوف تستمر قوات التحالف والقوات العراقية باستهداف تلك العناصر الشريرة وتفكيك شبكاتهم وتقديمهم للعدالة."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
اتهام قوات الاحتلال البريطانية بتعذيب وقتل 22 عراقياً
وكالة حق
أفادت صحيفة “التايمز” البريطانية أمس، أن المحكمة العليا في لندن رفعت الحظر الذي منع الصحف المحلية من تغطية قيام قوات الاحتلال البريطانية بتعذيب وقتل 22 عراقياً بالقرب من مدينة العمارة جنوب شرق بغداد قبل نحو أربع سنوات. وقالت الصحيفة إن عائلات الضحايا العراقيين ال 22 وتسعة مدنيين عراقيين اتهموا قوات الاحتلال البريطانية بإساءة معاملتهم وتسعى للحصول على تعويض وتطالب بفتح تحقيق مستقل عبر المحكمة العليا البريطانية.
وتوضح شهادات الوفاة التي ستعرض على المحكمة العليا أن جثث المواطنين العراقيين الذين كانوا قد تعرضوا للاعتقال بعد الحادث تكشف عن وجود دلائل على أنها تعرضت للتشويه والتعذيب.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
الأكراد يهددون باستخدام الفيتو الرئاسي ضد قانون الموازنة في حال عدم تخصيص 17% منها للإقليم
سوا
أكد الناطق باسم التحالف الكردستاني النائب فرياد راوندوزي في تصريح لـ"راديو سوا" أن التحالف الكردستاني سيطلب من رئيس الجمهورية جلال الطالباني نقض مشروع قانون الموازنة في حال إقراره دون تخصيص 17 بالمائة كنسبة للإقليم من تلك الموازنة.
وأشار راوندوزي إلى عدم توصل الكتل البرلمانية إلى اتفاق نهائي بشأن حصة الإقليم وإقرار الموازنة العامة لهذا العام، معلنا أن كتلته ستصوت لصالح صيغة مشروع الموازنة المقدمة من الحكومة.
وفي سياق متصل، كشف راوندوزي عن أن رئاسة الوزراء توصلت إلى صيغة بشأن مخصصات حرس الإقليم (البيشمركة)، قائلا إن مجلس الوزراء الاتحادي أدخل ملاحظة على موازنة 2008 تتضمن وجوب حسم مسألة حرس الإقليم بحلول منتصف السنة الحالية.
يشار إلى أن مجلس النواب قرر تقديم الموازنة العامة إلى التصويت خلال جلسة يوم الاثنين المقبل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
طائرتان حربيتان تخترقان الاجواء العراقية في منطقة العمادية
اصوات العراق
قال مصدر مسؤول في قوات حرس الحدود العراقية، السبت، ان طائرتين حربيتين يعتقد انهما تابعتين لسلاح الجو التركي، اخترقتا المجال الجوي العراقي بالقرب من قضاء العمادية.
واضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) أن "طائرتين حربيتين تابعتان لسلاح الجو التركي، قامتا في الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم (السبت) باختراق المجال الجوي العراقي، وحلقتا في اجواء قضاء العمادية التابع لمحافظة دهوك."
واوضع المصدر أن الطائرتين "جابتا فوق اجواء مناطق (نيروة وريكان ونهيلي) التي تبعد نحو (5 كم) من الحدود العراقية التركية، واستمر تحليقهما قرابة ساعتين."
وكان مصدر امني قال لـ(اصوات العراق) في وقت سابق إن طائرة اخترقت اجواء منطقة نيروة وريكان التابعتين لقضاء العمادية، وبعد قيامها بعدة جولات في اجواء المنطقة عادت الى داخل الاجواء التركية دون ان تقصف اي منطقة.
وكانت حكومة انقرة حصلت العام الماضي على تفويض من البرلمان التركي بالتوغل في الاراضي العراقية بدعوى مطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية من اقليم كردستان.
ويقع قضاء العمادية على مسافة 70 كم شرق مدينة دهوك المحاذية للحدود التركية، فيما تقع مدينة دهوك، مركز المحافظة على مسافة 50 كم من الحدود العراقية التركية وعلى مسافة 460 كم شمال بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
جبهة الجهاد والإصلاح
بخصوص اكاذيب ابراهيم الجعفري الاخيرة
شبكة البصرة
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فهو المهتد،ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا،ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً *يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً)، أما بعد:
فقد ادعى رئيس الوزراء الأسبق لحكومة الاحتلال الطائفية إبراهيم الجعفري في لقاء أجرته معه قناة الشرقية بتاريخ 29/1/2008، أنه التقى فصائل من المقاومة العراقية، وقد تكرر هذا الادعاء كثيرا ومن قبل شخصيات هي الأشد عداءا للمقاومة، مثل هذا المتطرف الذي بلغت معاناة العراق أشدها على يديه، والذي لم يزل يصف المقاومة العراقية بأنها إرهاب ويشكك فيها ويطارد رموزها متعاونا مع قوات الاحتلال، وقد فعل إياد علاوي مثله قبل وغيرهم كثير.
وفي الوقت الذي تنفي الجبهة فيه هذا الأمر نفيا قاطعا وتؤكد زيف هذا الادعاء ومجافاته للحقيقة؛ تنبه إلى أن هذه الادعاءات المتكررة تدل على مدى جدوى مشروع المقاومة، وأنها هي القوة المؤثرة على الساحة العراقية وهي الرقم الهام والأساسي في خارطة العراق السياسية.
اللهم منزل الكتاب مجري السحاب هازم الأحزاب اللهم اهزم الأمريكان ومن معهم والصفويين ومن معهم، اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم جميعا،اللهم ألف بين قلوبنا واجمع صفوفنا ووحد كلمتنا ووفقنا لطاعتك وانصرنا على القوم الكافرين وتقبل قتلانا شهداء عندك وارفع درجاتهم في عليين، وداو جرحانا وعاف مرضانا، وفك أسرانا وثبتهم يارب العالمين، واغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
مقتل 208 صحفيين في العراق منذ بدء الحرب في مارس 2003
CNN)
ارتفع عدد الصحفيين القتلى في العراق، منذ بداية الحرب في مارس/آذار 2003 حتى الآن إلى 208 قتلى، كان آخرهم المصور التلفزيوني، علاء عبدالكريم، الذي يعتبر أول صحفي يقتل في العام 2008.
والصحفيون القتلى الذين شاركوا في تغطية الحرب والمعارك والأحداث في العراق يفوقون من سقط منهم خلال التغطية الصحفية للمعارك في كوريا وفيتنام والحربين العالميتين مجتمعة، وفقاً لمنظمة صحفيون بلا حدود.
وبالنسبة للصحفيين، تشكل تغطية الأحداث في العراق واحدة من أكثر التغطية خطورة في التاريخ.
وبالنسبة للصحفيين الأجانب، فإن خروجهم من مكاتبهم يشكل خطورة أمنية أكبر، لذا يجب عليهم اتخاذ ترتيبات احتياطية كثيرة، ويجب أن تكون تنقلاتهم محسوبة ومخططة بشكل دقيق جداً.
والحل الوحيد للصحفيين لدخول المناطق المضطربة هو بالانضمام إلى القوات الأمريكية بصفة "صحفي متخفي"، ولكن هذا لا يعني ضمان سلامتهم أيضاً، إذ قد يكون هؤلاء عرضة لتفجير عبوة ناسفة أو هجوم مسلح، وقد يحولهم كذلك إلى أهداف بالنسبة للمسلحين.
ويترافق الخطر مع واقع أنه لا توجد خطوط للمعارك، أي لا يوجد خطوط أمامية أو خلفية، ولا متاريس بين جيشين أو غير ذلك، فالمسلحون يتواجدون في كل مكان، ما يجعل الأمور أكثر خطورة.
كذلك قد تكون الهجمات منظمة في بعض الأحيان، ولكنها في أحيان أخرى تكون عشوائية ووليدة اللحظة.
ومن بين الصحفيين الأجانب الذين أصيبوا أو لقوا حتفهم أثناء تغطيتهم للأحداث في العراق، مراسلة محطة CBS، كيمبرلي دوزير البالغة من العمر 39 عاماً، والتي أصيبت إصابة بليغة جراء انفجار عبوة ناسفة في ميدان الحرية بوسط بغداد في العام 2006 أثناء وجودها مع قوة عسكرية أمريكية.
وقتل في الحادثة نفسها المصور في المحطة، بول دوغلاس (48 عاماً) ومهندس الصوت، جيمس برولان (42 عاماً).
وفي وقت سابق من العام 2006، أصيب كل من مراسل محطة ABC بوب وودروف (44 عاماً) والمصور التلفزيوني دوغ فوعت (46 عاماً) إصابات بليغة بانفجار عبوة ناسفة قرب مدنية التاجي، شمالي بغداد.
وقبل أربعة أعوام، فقدت شبكة CNN اثنين من كوادرها أثناء عودتهم من مهمة لهم في مدينة الحلة جنوبي بغداد، حيث تعرضت سيارات الشبكة لكمين في ضواحي بغداد.
وأسفر الكمين عن مقتل المترجم والمنتج التلفزيوني دريد عيسى محمد (27 عاماً) والسائق ياسر خطاب (25 عاماً) إثر إصابتهما بعيارات نارية.
وفي وقت تميل فيه إصابة المراسل الصحفي الأجنبي في العراق أو مقتله إلى لفت الاهتمام العالمي، ويحظى بالتغطية الصحفية، فإن زملاءهم العراقيين لا يحظون بمثل ذلك.
ويشكل الصحفيون العراقيون الذي سقطوا في التغطية الصحفية للأحداث أو أصيبوا خلالها أكثر من نصف من قتلوا وأصيبوا من إجمالي الصحفيين المائتين وثمانية.
ورغم الانخفاض الجوهري في العنف في بغداد خلال العام 2007 جراء زيادة عديد القوات الأمريكية وتجميد نشاط جيش المهدي وتشكيل لجان الصحوة السنية، إلا أن المخاطر بالنسبة للصحفيين ظلت على ما هي عليه.
وكانت منظمة دولية معنية بمتابعة الصحافة والصحفيين في العالم قد كشفت عن مقتل 64 صحفياً في 17 دولة أثناء قيامهم بدورهم في تغطية الأخبار خلال العام 2007، ليصبح هذا العام الأكثر دموية خلال أكثر من عقد.
وقالت لجنة حماية الصحفيين، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، في تقريرها السنوي إن العراق تصدر الدول التي شهدت مصرع صحفيين أثناء التغطية الإخبارية، وذلك للعام الخامس على التوالي، حيث لقي 31 صحفياً مصرعهم، في حين كان قد قتل في العام السابق 32 صحفياً.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
خليل زاد: إيران كسبت بدخولنا إلى العراق وأفغانستان
مفكرة الإسلام
أكد "زلماي خليل زاد" سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، أن إيران أصبحت أقوى في عالم اليوم بسبب الغزو الذي قادته بلاده في أفغانستان والعراق.
وكان احتلال العراق عام 2003 قد أطاح بنظام حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي كان يعمل على تحجيم النفوذ الإيراني في المنطقة ويجعل من العراق بمثابة السد الذي يحول دون توسع طموحات الإيرانيين، لكن بعد الاحتلال تمتعت طهران بعلاقات شديدة القوة مع السلطة في بغداد.
وبينما كان يجيب على أسئلة طلاب كلية الشئون الدولية في جامعة كولومبيا قال زاد: "دخولنا إلى العراق ساعد الوضع الإيراني نسبيًا في المنطقة، لأن العراق كان منافس إيران، ثم أصبحت القوة الإقليمية المتفوقة هي إيران، ولذلك فإننا نعتبر من وجهة نظرنا أن أحد أهم أهداف إيران هو الحيلولة دون عودة الاستقرار للعراق، وكذلك الحال في أفغانستان وما حدث فيها من تغيير كان في مصلحة إيران".
وزعم خليل زاد أن الولايات المتحدة لم تكن تقصد تقوية موقف إيران في منطقة الشرق الأوسط بغزوها للعراق وأفغانستان وإنما حدث ذلك كنتيجة غير مباشرة.
وأشارت وكالة أسوشيتيد برس إلى دخول إيران في حرب مع نظام حكم طالبان في أواخر التسعينيات بأفغانستان، ثم بوقوع الغزو الأمريكي لكابول عام 2001 وابتعاد طالبان عن الحكم بدأت علاقات طهران مع أفغانستان تتحسن ونمت العلاقات التجارية وبذلت الحكومة الإيرانية جهودًا لتقوية نفوذ الرئيس الأفغاني المدعوم من قبل الاحتلال حامد كرزاي.
وقال السفير الأمريكي: "أنا، كما تعرفون، اجتمعت بالإيرانيين مرات عديدة خلال سنوات خدمتي في أكثر من موقع حكومي ومن بينها الفترة التي قضيتها في أفغانستان".
وأضاف: "وقد كنت أتحدث إلى السفير الإيراني سواء في العراق وأفغانستان وأوضح لهما أن الجهود التي نبذلها في هذين البلدين لابد أن تدعمها طهران لأنها استفادت بلا شك مما حدث".
وأردف خليل زاد: "في نهاية الأمر لا نعتقد أنّ العراق ستسيطر عليه إيران، فإيران تريد من العراقيين أن يكونوا مجرد تابعين لها ولن تنجح في ذلك، وبالنسبة للدفعة الثالثة من العقوبات ضد هذه الدولة في مجلس الأمن فإن لها ما يبررها ومن ذلك انتهاك طهران المتكرر للقرارات السابقة التي كانت ترمي لمنع امتلاكها السلاح النووي".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
الجنائية» تضبط عصابة تشحن السيارات إلى الدول العربية بعد سرقتها وتقطيعها
(كونا)
القى رجال المباحث الجنائية القبض على أربعة مقيمين عرب، يؤلفون عصابة، احترفت سرقة السيارات وتقطيعها وتسفيرها الى احدى الدول العربية، حيث يعاد جمعها وبيعها.
وذكر الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العقيد محمد هاشم الصبر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان «القبض على افراد العصابة تم يوم الاحد الماضي بعد فترة رصد ومتابعة دقيقة تبين خلالها لرجال المباحث الجنائية ان اللصوص يسرقون السيارات ويبيعونها الى بعض اصحاب السكراب في أمغرة بأسعار بخسة من دون أي أوراق ثبوتية»، موضحا ان «هؤلاء يعمدون الى تقطيع السيارات الى نصفين قبل وضعها في حاويات وشحنها إلى احدى الدول العربية، حيث يعيد شركاء لهم جمع النصفين من الحاويات المختلفة واعادة تلحيمهما وجعلهما صالحين للسير مرة اخرى».
وتابع العقيد الصبر شارحا ان «العصابة تضم أربعة أشخاص أحدهم عراقي ينتحل صفة مواطن كويتي من اجل تسهيل عمليات السرقة والنصب والاحتيال الشديدة الاحتراف التي تقوم بها العصابة من اجل التوصل الى وضع اليد على السيارات تمهيدا لتقطيعها نصفين مع الاحتفاظ بأوراقها الاصلية للاستفادة منها بوضعها للسير في البلد الذي تشحن اليه».
وأوضح العقيد الصبر ان «هناك بعض المتهمين الآخرين قاموا ببيع سياراتهم الخاصة كسكراب بأسعار زهيدة إلى عصابة اللصوص تهربا من دفع المخالفات المرورية الكثيرة المسجلة بحق سياراتهم علما بأن تلك المخالفات لا تسقط عنهم لمجرد بيع سياراتهم كسكراب من دون اسقاط لوحاتها».
ويأتي هذا التصرف عقب اعلان وزارة الداخلية في 22 يناير الماضي على لسان العقيد الصبر عن منح مهلة ثلاثة أشهر لأصحاب المركبات المنتهي ترخيصها لتعديل أوضاعهم والا سوف تطبق اجراءات مشددة على المخالفين تشمل عدم منحهم ترخيصا لأي سيارة جديدة، وكذلك في مرحلة أخرى عدم انجاز اي معاملات لهم في ادارات المرور.
ونبه العقيد محمد الصبر في ختام تصريحه «أمس» المواطنين والمقيمين الى ضرورة عدم الابتعاد عن سياراتهم او تركها ومحركها ما زال يعمل والمفاتيح بداخلها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
اجهل عدوك»... قوام الحرب الأميركية على «القاعدة»
ا ف ب
- يعتبر خبراء ان الاستراتيجية الاميركية في الحرب على تنظيم «القاعدة»، غالبا ما تتجاهل احد اهم مبادئ زعيم الحرب الصيني الاسطوري صن تشو «اعرف عدوك».
وهم يعتبرون ان هذه الاستراتيجية بجهلها العدو وطبيعته واهدافه ونقاط قوته وضعفه، انما تحكم على نفسها بالفشل.
ورأى بروس هوفمان، الاستاذ في جامعة جورجتاون في واشنطن، ان «جهود الجيش واجهزة الاستخبارات الاميركية تكاد تقتصر على تصفية القادة الناشطين او حماية القوات الاميركية وليس الى فهم العدو». وتابع «ان هذا خطأ فادح، ليس فقط لان استراتيجيات قطع الرأس نادرا ما نجحت في التصدي للتعبئة الارهابية او الانتفاضات، بل ايضا لان قدرة القاعدة على مواصلة الكفاح تقوم على قدرتها على اجتذاب مجندين جدد».
واعتبر ان «جهلنا عدونا (...) يحرمنا حتى من قاعدة نبني عليها استراتيجية فاعلة في مكافحة الارهاب، تلك الاستراتيجية التي تسمح بمنع وقوع الهجمات».
وحذر الخبراء من ان القوات الاميركية والغربية عموما باستخدامها تسمية «عناصر في القاعدة» في شكل عشوائي سواء في العراق او في اي مكان آخر للاشارة الى مشتبه فيهم تم اعتقالهم او مسلحين سقطوا في معركة، انما تثير التباسا وغموضا هي اول من يقع ضحيتهما.
وان كانت الضربات العسكرية تسمح احيانا بتحقيق اختراق كبير مثلما حصل الثلاثاء في القصف الصاروخي الذي استهدف منزلا في المنطقة القبلية الباكستانية وادى الى مقتل ابو ليث الليبي، احد قادة تنظيم «القاعدة»، الا انها غالبا ما توقع العديد من الضحايا المدنيين فتدفع قرى بل ولايات برمتها في احضان الطرف المناهض للغرب.
ويعتبر الفرنسي جان بيار فيليو، الاستاذ في معهد العلوم السياسية في باريس ومؤلف كتاب بعنوان «حدود الجهاد»، ان اعتماد تعداد الجثث «كمعيار للفاعلية اشبه بغوانتانامو حيث نراهن على العدد فنمزج ما بين عناصر او حتى قياديين في القاعدة واشخاص يمتون بصلة ما الى القاعدة او حتى لا يمتون بأي صلة إليها او مجرد مدنيين».
وتابع: «عندها لا تكون الضربات الجوية وعمليات التصفية الجسدية غير مجدية فحسب، بل انها تؤدي الى نتيجة عكسية. فهي تكثف التجنيد بدل ان تضعف التنظيم».
وقال فواز جرجس، الباحث الاميركي من اصل لبناني في معهد ساره لورنس كولدج في نيويورك، ان «تعداد الجثث» فخ نصبته القاعدة و«وقعت» فيه الولايات المتحدة. وتابع: «لا يمكن الانتصار في هذه الحرب في ساحة المعركة، لانها غير موجودة. وكلما استخدمنا القوة العسكرية، خســــرنا في حرب الافكار والدعاية ضد القاعدة».
واضاف: «وقعنا في الفخ خصوصا في العراق، حيث زودنا بن لادن بذخائر ايديولوجية. والشعور المسيطر بين مسلمي العالم بأسره اليوم وهو شعور راسخ بقوة، هو ان الحرب في العراق لا تشن ضد القاعدة بل ضد الاسلام».
غير ان جرجس اشار الى بوادر وعي لهذه الحقائق «حتى داخل» الادارة الاميركية، مشيرا الى «ظهور رأي جديد بان حرب جورج بوش على القاعدة لم تكن غير مجدية فحسب بل ادت الى نتيجة عكسية».
وكتب الجنرال الصيني صن تشو في مؤلفه الشهير «فن الحرب» في القرن الخامس قبل الميلاد «اعرف عدوك واعرف نفسك، ولو خضت مئة حرب فستكللها بمئة انتصار. وان جهلت عدوك وعرفت نفسك تساوت فرصك في النصر بفرصك في الهزيمة. وان جهلت عدوك ونفسك، فكل معاركك هزائم لا محال».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
رايس: شراسة العدو وإفلاسه
أ. ف. ب
واشنطن رأت وزيرة الخارجية الاميركية كونداليسا رايس ان استخدام نساء معوقات عقليا في تنفيذ عمليات التفجيرات في العراق، يدل على ان العراقيين يواجهون عدوا «شرسا ومفلسا». وقالت للصحافيين ان «هذه الاحداث الرهيبة تكشف فعلا لافلاس الكلي وشراسة اعداء العراق القادرين على ارتكاب مثل هذه الاعمال». واضافت في مؤتمر صحفي مع نظيرها البولندي رادوسلاف سيكورسكي «من المؤكد ان هذا يؤكد الخلاصات التي توصل اليها العراقيون ومفادها ان هؤلاء الاشخاص لا يملكون برنامجا سياسيا مقبولا من مجتمع متحضر»، مشيرة الى ان ذلك «سيقوي عزيمة العراقيين».
وتابعت ان «القتال لم ينته بعد، وستكون هناك ايام رهيبة كهذه بين وقت وآخر».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
اميركا: لا توقف في انسحاب قواتنا من العراق
الغد الأردنية
قال الاميرال مايك مولين رئيس هيئة الاركان العسكرية الاميركية المشتركة ان الجنرال ديفيد بتريوس القائد العسكري الاميركي في العراق لم يطلب اي توقف في انسحاب القوات بعد الانسحاب المزمع لحوالي 20 الف جندي بحلول هذا الصيف.وكان بتريوس قال في حديث لشبكة "سي ان ان" اذيع الاحد الماضي انه سيحتاج الى بعض الوقت "لاستقرار الاوضاع" بعد الانسحاب الاولي مما اثار تكهنات بأنه يريد الابقاء على حوالي 130 ألف جندي أو اكثر في العراق حتى فترة متقدمة من النصف الثاني من العام.لكن مولين قال ان من السابق لاوانه القول بما سيوصي به بتريوس او السفير الاميركي في العراق ريان كروكر عندما يصلان الى واشنطن في نيسان (ابريل) لاطلاع المسؤولين عن احدث تطورات الحرب في العراق.وقال مولين للصحافيين في وزارة الدفاع الاميركية "البنتاجون" "لم يقدم "بتريوس" ولا السفير كروكر اي توصيات محددة بشأن مستويات القوة في المستقبل في العراق".وردا على سؤال حول ما اذا كانت بتريوس يفضل حدوث وقفة قال مولين "لم يقدم لاحد في القيادة أي دلالة بشأن موقفه".وكان الرئيس الاميركي جورج بوش أمر بإرسال حوالي 30 الف جندي اضافيين الى العراق العام الماضي لكبح العنف المتفشي الذي جعل العراق على شفا حرب اهلية شاملة وأدى الى تراجع نسبة التأييد في الولايات المتحدة للحرب.ومع انخفاض العنف بشكل كبير الان تعتزم الولايات المتحدة سحب خمسة ألوية قتالية وبعض الوحدات الاخرى اي حوالي 20 الف جندي اجمالا بحلول منتصف تموز (يوليو).وقال وزير الدفاع روبرت جيتس انه يأمل في استمرار خفض القوات بنفس المعدل في النصف الثاني من العام.وستؤدي خطة الخفض الحالية الى ترك نحو 137 ألف جندي أميركي في العراق وهو تقريبا نفس العدد الذي كان في اوائل عام 2007 قبل ان يأمر بوش بزيادة القوات.وتمثل مستويات القوات الاميركية في العراق قضية سياسية كبيرة لا سيما في عام انتخابات الرئاسة الاميركية.ويريد الديمقراطيون انسحابا سريعا بينما يقول الجمهوريون انه يتعين على القادة الاميركيين ان يحددوا موعدا للانسحاب الامن.كما تمثل مستويات القوات اهمية لقادة الجيش الاميركي الذين لمسوا الاجهاد الذي نال من قواتهم بسبب الحربين في العراق وافغانستان. واي خفض للقوات في العراق قد يقلل من ذلك العبء.وطلب جيتس من قادة الاركان المشتركة ومن الاميرال وليام فالون اكبر قائد عسكري أميركي لمنطقة الشرق الاوسط تقديم وجهات نظرهم بشأن مستويات القوات في العراق في نفس التوقيت الذي سيقدم فيه بتريوس تقييمه.وقال مولين "انا على ثقة من ان هناك عملية رائعة تجرى حاليا". واضاف "اعتقد اننا بحاجة الى بعض الصبر كي تؤتي ثمارها وعدم استباق الاجابات".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
بغداد : تراجع عدد السعوديين المقاتلين فـي العراق
الرأي الأردنية
كشف وزير الداخلية العراقي جواد كاظم البولاني النقاب عن تراجع ملحوظ في تسرب اعداد المقاتلين السعوديين الى العراق بحجة الجهاد المزعوم.وقال البولاني الذي كان يتحدث لـ '' عكاظ '' هاتفيا من تونس على هامش مشاركته في اجتماع وزراء الداخلية العرب ان بلاده تمتلك معلومات امنية دقيقة عن عناصر ارهابية فرت من العراق الى بلدانها واخرى تختبئ في اماكن بالعراق ودول اخرى في المنطقة.وامتدح الوزير العراقي جهود السعودية وقدرة اجهزتها الامنية لمكافحة الارهاب من خلال الضربات الاستباقية لعناصر القاعدة .واعتبر ان بناء السعودية لساتر امني عازل على حدودها المشتركة مع العراق قرار سيادي يحترمه العراقيون.واضاف البونى ان السعودية دولة رئيسية في المنطقة وتلعب دورا كبيرا على مستوى تعزيز التعاون الأمني الاقليمي والعربي والاسلامي ، ونحن جاهزون لكل ما يخدم أمن البلدين والمنطقة.وعن الوضع الامني الراهن في العراق ، قال البولانى اعتقد ان الامور تسير الآن بشكل احسن وهناك انخفاض ملحوظ في العمليات الارهابية والاجرامية وتحسن واضح في اداء القوات والاجهزة الامنية.وقال البونى ان اهم نتائج التجمع الامني لوزراء داخلية دول الجوار العراقي هى الاجماع على نبذ التطرف وتشخيص الاليات في تبادل المعلومات لكن اعتقد ان اجتماع جدة كان محطة مهمة في ان الدول وقعت بروتوكولا امنيا وتمت المصادقة عليه ولكن هناك خمس دول لم توقع عليه من بينها مصر وايران .واستطرد البونى ان هناك تعاونا حدوديا بين العراق وسوريا في ضبط الحدود فضلا عن المجهودات الامنية العراقية الداخلية..
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
قيادي في المجلس الأعلى لصحيفة أميركية: الأكراد لم يعودوا بيضة القبان في العراق
شبكة أخبار العراق
إن نفوذ الأكراد في العراق بدأ يتراجع بسبب خلافاتهم مع العراقيين العرب، مما يثير مخاوف من صراع جديد في العراق يضاف إلى الصراع بين السنة والشيعة. أن الأكراد استطاعوا بفضل حنكتهم السياسية وعلاقاتهم مع الأميركيين وقدراتهم التقنية في إدارة الوكالات الحكومية أن يرسخوا موقعاً قوياً لهم في العراق، بل استطاعوا أن يضغطوا من أجل فرض شروطهم في الدستور العراقي، بحيث يسمح لهم بالتمتع بالسيادة المحلية وبحقوق واسعة في مجال الثروة النفطية. أن المجلس الأعلى الإسلامي في العراق لم يتخذ موقفاً علنياً من الطموحات الكردية حتى الآن، غير أن الكثير من قياديي المجلس انتقدوا الأكراد، وحاول غيرهم الضغط من أجل حث أعضاء مجلس النواب على معارضة الطموحات الكردية. وقال همام حمودي قوله إن الأكراد "لم يعودوا بيضة القبان كما في السابق"، مشيرا إلى تضاؤل نفوذهم. أن الأكراد يسعون الآن إلى اتباع سياسات تثير غضب غيرهم من العراقيين، أهمها محاولة السيطرة على كركوك والتحكم بنسب أكبر من العائدات الوطنية للنفط. وقد دفع ذلك معظم العرب السنة في العراق، بل والكثير من الشيعة إلى التحالف مع المالكي للوقوف بوجه مطالب الأكراد. إن هذا الخلاف سبب أيضاً معضلة بالنسبة للولايات المتحدة التي طالما اعتبرت الأكراد حليفاً طبيعياً، ولكن كثيراً ما يجد الأميركيون أنفسهم الآن في موضع يطالبون فيه بأن يختاروا بين الأكراد والعرب في العراق. إن الأكراد يتطلعون إلى الاستقلال في المستقبل البعيد، ويريدون استخدام "النافذة المفتوحة" لهم حاليا لضم المزيد من الأراضي والحصول على سلطات إضافية لدولتهم المستقبلية. لقد أفلح الأكراد في مجال السلطات، لكن لم يعملوا ما فيه الكفاية في مجال الأراضي، فهم الآن يواجهون عوائق حقيقة."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
نائب عراقي يكشف عن تحالف سداسي جديد
الخليج
كشف النائب وائل عبداللطيف عن القائمة الوطنية العراقية عن إمكانية انضمام القائمة إلى تحالف سداسي يضم القوى الرئيسية المشاركة في العملية السياسية.وقال: إن التحالف السداسي سيشمل حزب الدعوة الإسلامية برئاسة نوري المالكي والمجلس الأعلى الإسلامي برئاسة عبدالعزيز الحكيم والاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة جلال الطالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البرزاني والحزب الإسلامي العراقي برئاسة طارق الهاشمي، بالإضافة إلى القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي.من جانب آخر أكد النائب عن الائتلاف الموحد حسن السنيد أن رئيس الوزراء نوري المالكي بصدد ترميم حكومته الحالية، استنادا إلى اتفاق مع الأطراف المشاركة في العملية السياسية. وأضاف أن المالكي يتحرك لتشكيل الوزارة على محورين، الأول ترميم الوزارة الحالية وإنجاز الملفات التي تعطلت حتى الآن بسبب انسحاب بعض الوزراء من مقاعدهم، والثاني تهيئة وزارة جديدة كفوء وطرح أسماء الوزارات على مجلس الأمن الوطني.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
»المختلون عقليا« سلاح جديد في أعمال العنف في العراق
الوطن الكويتية
للمرة الاولى في تاريخ العنف الذي يضرب العراق، نفذت امرأتان معوقتان عقليا تفجيرين انتحاريين في سوقين تجاريين في بغداد اديا الى مقتل 98 شخصا واصابة 208 اخرين، في ما يعتبر اسلوبا جديدا في اعمال العنف.وقال المتحدث باسم الجيش الامريكي الميجور مارك جيدو في مؤتمر صحافي مشترك مع قائد خطة »فرض القانون« الفريق عبود قنبر هاشم ان »احدى الانتحاريتين تسللت الى داخل السوق وتم التفجير«.واضاف ان »المرأة الثانية لم تتمكن من التسلل فوقع التفجير على حافة السوق« مضيفا ان »هذه الانفجارات تشير الى ان القاعدة غيرت تكتيكاتها خلافا لنوعية التفجيرات في السابق«.بدوره، قال الميجور جنرال جيفيري هاموند قائد القوات متعددة الجنسيات في بغداد ان »الامرأتين استغلتا من قبل القاعدة وهما معوقتان لا تدركان ما الذي جرى« مشيرا الى انهما »اقل عرضة لاعمال التفتيش من قبل الامن وانهما كانتا متشابهتان كثيرا وتحمل الاولى حزاما ناسفا، فيما حملت الاخرى المتفجرات بحقيبة ظهر«.وكان ضابط امريكي رفيع المستوى اتهم الاسبوع الماضي تنظيم القاعدة باستخدام اطفال لتنفيذ عمليات انتحارية، مؤكدا ان هجومين انتحاريين على الاقل نفذا بواسطة انتحاريين في الخامسة عشرة من العمر.وقال الادميرال غريغوري سميث المتحدث باسم الجيش الامريكي »لسنا متأكدين مما اذا كان احد الطفلين يعلم انه يستخدم لنقل متفجرات«.وقال هاموند ان »الانفجارين وقعا بفارق عشر دقائق واستهدفا مدنيين ابرياء وهو نهج القاعدة لزرع الخوف في نفوس السكان«.بدوره، قال الفريق هاشم ان »القاعدة استغلت اطفالا مصابين بالعته المنغولي لتنفيذ اعمالها القذرة«.واضاف ان »تنظيم القاعدة في حالة يأس، ولهذا السبب يحاول مهاجمة الابرياء«.واصدر رئيس الوزراء نوري المالكي بيانا صحافيا ادان فيه التفجيرات »الارهابية«.وقال »لقد اغاظت النجاحات الامنية اصحاب العقول المريضة والفاسدة فارتكبوا جريمتين ارهابيتين بشعتين راح ضحيتهما العديد من الأبرياء كان الهدف منهما هو منع عودة الحياة الى طبيعتها في بغداد والى ما قبل تنفيذ خطة فرض القانون«.يشار الى ان بغداد شهدت تحسنا امنيا خلال الاشهر القليلة الماضية، الامر الذي دفع بالرئيس الامريكي جورج بوش الى الاشادة بذلك عازيا اياه الى نجاح الاستراتيجية الامريكية في العراق.واضاف المالكي »لقد كشف استخدام الارهابيين للمتخلين عقليا الانحطاط الاخلاقي لهذه العصابات المجرمة وهزيمتهم وعداءهم للانسانية ولاي مظهر من مظاهرالحياة ولجميع ابناء العراق دون تمييز«.وتابع ان »بشاعة هذه الجريمة المدانة والمستنكرة لن تفت في عضد ابناء قواتنا المسلحة ولن تزيدنا الا اصرارا على المضي في طريق تحقيق الامن وسحق الارهاب ودك اوكاره«.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
مقتل 208 صحافيين في العراق في ظل الاحتلال الأمريكي
أخبار العرب
ارتفع عدد الصحفيين القتلى في العراق، منذ بداية الحرب في مارس /اَذار 2003 حتى الاَن إلى 208 قتلى، كان أخرهم المصور التلفزيوني، علاء عبد الكريم، الذي يعتبر أول صحفي يقتل في العام 2008. والصحفيون القتلى الذين شاركوا في تغطية الحرب والمعارك والأحداث في العراق يفوقون من سقط منهم خلال التغطية الصحفية للمعارك في كوريا وفيتنام والحربين العالميتين مجتمعة، وفقاً لمنظمة صحفيون بلا حدود. وبالنسبة للصحفيين، تشكل تغطية الأحداث في العراق واحدة من أكثر التغطية خطورة في التاريخ. وبالنسبة للصحفيين الأجانب، فإن خروجهم من مكاتبهم يشكل خطورة أمنية أكبر، لذا يجب عليهم اتخاذ ترتيبات احتياطية كثيرة، ويجب أن تكون تنقلاتهم محسوبة ومخططة بشكل دقيق جداً. والحل الوحيد للصحفيين لدخول المناطق المضطربة هو بالانضمام إلى القوات الأمريكية بصفة ’’صحفي متخفي’’، ولكن هذا لا يعني ضمان سلامتهم أيضاً، إذ قد يكون هؤلاء عرضة لتفجير عبوة ناسفة أو هجوم مسلح، وقد يحولهم كذلك إلى أهداف بالنسبة للمسلحين. ويترافق الخطر مع واقع أنه لا توجد خطوط للمعارك، أي لا يوجد خطوط أمامية أو خلفية، ولا متاريس بين جيشين أو غير ذلك، فالمسلحون يتواجدون في كل مكان، ما يجعل الأمور أكثر خطورة. كذلك قد تكون الهجمات منظمة في بعض الأحيان، ولكنها في أحيان أخرى تكون عشوائية ووليدة اللحظة. ومن بين الصحفيين الأجانب الذين أصيبوا أو لقوا حتفهم أثناء تغطيتهم للأحداث في العراق، مراسلة محطة’’سي بي أس ’’ كيمبرلي دوزير البالغة من العمر 39 عاماً، والتي أصيبت إصابة بليغة جراء انفجار عبوة ناسفة في ميدان الحرية بوسط بغداد في العام 2006 أثناء وجودها مع قوة عسكرية أمريكية. وقتل في الحادثة نفسها المصور في المحطة، بول دوغلاس (48 عاماً) ومهندس الصوت، جيمس برولان (42 عاماً). وفي وقت سابق من العام 2006، أصيب كل من مراسل محطة/إي بي سي/ بوب وودروف (44 عاماً) والمصور التلفزيوني دوغ فوعت (46 عاماً) إصابات بليغة بانفجار عبوة ناسفة قرب مدنية التاجي، شمالي بغداد. وقبل أربعة أعوام، فقدت شبكة /سي أن أن/ اثنين من كوادرها أثناء عودتهم من مهمة لهم في مدينة الحلة جنوبي بغداد، حيث تعرضت سيارات الشبكة لكمين في ضواحي بغداد.وأسفر الكمين عن مقتل المترجم والمنتج التلفزيوني دريد عيسى محمد (27 عاماً) والسائق ياسر خطاب (25 عاماً) إثر إصابتهما بعيارات نارية. وفي وقت تميل فيه إصابة المراسل الصحفي الأجنبي في العراق أو مقتله إلى لفت الاهتمام العالمي، ويحظى بالتغطية الصحفية، فإن زملاءهم العراقيين لا يحظون بمثل ذلك. ويشكل الصحفيون العراقيون الذي سقطوا في التغطية الصحفية للأحداث أو أصيبوا خلالها أكثر من نصف من قتلوا وأصيبوا من إجمالي الصحفيين المائتين وثمانية. ورغم الانخفاض الجوهري في العنف في بغداد خلال العام 2007 جراء زيادة عديد القوات الأمريكية وتجميد نشاط جيش المهدي وتشكيل لجان الصحوة السنية، إلا أن المخاطر بالنسبة للصحفيين ظلت على ما هي عليه. وكانت منظمة دولية معنية بمتابعة الصحافة والصحفيين في العالم قد كشفت عن مقتل 64 صحفياً في 17 دولة أثناء قيامهم بدورهم في تغطية الأخبار خلال العام 2007، ليصبح هذا العام الأكثر دموية خلال أكثر من عقد. وقالت لجنة حماية الصحفيين، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، في تقريرها السنوي إن العراق تصدر الدول التي شهدت مصرع صحفيين أثناء التغطية الإخبارية، وذلك للعام الخامس على التوالي، حيث لقي 31 صحفياً مصرعهم، في ن قد قتل في العام السابقحين كا 32 صحفياً.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
الغزو الاميركي للعراق: نزع اسلحة لا وجود لها وتدمير بلد بأكمله
ميدل ايست اونلاين
كان الوقت متاخرا في بغداد في الخامس من شباط/فبراير 2005 عندما ادار سعد توفيق بقلق شديد جهاز التلفزيون. انتظر توفيق هذه اللحظة منذ اشهر عدة وجلس هذا الذي كان يعتبر احد "علماء" نظام صدام حسين، يتابع قناة اجنبية تبث خطابا مهما يلقيه وزير الخارجية الاميركي كولن باول امام مجلس الامن الدولي. وبعد اعوام، يقول الرجل الخمسيني صاحب الوجه المستدير والشارب الصغير والنظرات الثاقبة وراء نظارتين "سرعان ما وجدت نفسي وانا اجهش بالبكاء" اثر سماعي الخطاب. ويتابع الرجل من عمان حيث يقيم "لقد حاولت لكنني ادركت بانني لم انجح" ويروي بمرارة كيف شارك في عملية سرية لجهاز "سي اي ايه" ادت الى الكشف عن الحقيقة اواخر عام 2002: عدم وجود اسلحة دمار شامل في العراق. وبدأ باول مستعينا بخرائط وصور ووثائق، توجيه اتهامات قوية لنظام صدام حسين مناشدا العالم خوض حرب لتدمير ترسانته النووية والكيميائية والبيولوجية. وكان كل شيء بدأ في حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2002 عبر اتصالات هاتفية من سوسن الطبيبة شقيقة توفيق المقيمة منذ اكثر من 20 عاما قرب كليفلاند، وسط غرب الولايات المتحدة. وقالت سوسن في احد اتصالاتها بتوفيق ان "ابو محمود يمارس ضغوطا شديدة علي"، ولم يجد توفيق اي صعوبة في فهم مرادها، اي ان اجهزة الاستخبارات الاميركية تمارس ضغوطا عليها. وبما ان توفيق كان مسؤولا ابان النظام السابق عن الرقابة على برامج اسلحة الدمار الشامل، كثيرا ما كان يسافر الى الخارج برفقة احد المسؤولين الامنيين ويناديه ابو محمود. وكان احد عملاء "سي اي ايه" تقرب من شقيقته، وهي امراة قصيرة القامة مفعمة بالحيوية، تقيم مع زوجها علي في منزل جميل قرب كليفلاند. وقالت سوسن عن العميل انه "يدعى كريس وكان لطيفا للغاية" طلب مساعدتها للكشف عن حقيقة ما تبقى من جهود يبذلها الرئيس العراقي السابق لامتلاك السلاح النووي او الكيميائي والبيولوجي. ومن اجل ذلك، كان عليها ان تتعاون في عملية اختراق هي الاكثر جرأة في تاريخ "سي اي ايه" وضع خطوطها احد المخضرمين واسمه تشارلي آلن. ومن لائحة العلماء العاملين في برامج التسلح العراقية، ويعرفهم مفتشو الامم المتحدة الذين التقوهم منذ العام 1991، اختار آلن حوالي ثلاثين لديهم اقارب في الولايات المتحدة. وكانت الفكرة تتضمن ارسال هؤلاء الاقارب الى العراق في مهمة لحث هؤلاء العلماء على اخبار اقاربهم بما يعرفونه عن برامج اسلحة الدمار الشامل ونقل هذه المعلومات لاحقا الى وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية. وتقول سوسن "كنت متشنجة" حيال فكرة العودة الى العراق الذي فرت منه العام 1979، مضيفة "لقد بحثت مع زوجي في كل الاحتمالات مثل ان يصيبني مكروه هناك". لقد غامرت بحياتها فعلا وبحياة شقيقها والعائلة جمعاء لو ان الاجهزة التابعة لصدام حسين عرفت بالاسباب الحقيقية لرحلتها الى العراق. لكنها كانت مصممة على مساعدة بلدها وقررت الذهاب حاملة معها سلسلة من الاسئلة التي تريد "سي اي ايه" القاء الضوء عليها، وبما انها لم تكن واثقة من ذاكرتها قامت باخفائها في رسومات وكلمات متقاطعة لا يستطيع احد فك لغزها سواها. ويروي توفيق قائلا "توجهت الى المطار" لاستقبالها في التاسع من ايلول/سبتمبر 2002. واوضح انه تناقش في الموضوع مع شقيقته مرارا وخفية خارج المنزل العائلي، واصيب توفيق بالذهول فالاسئلة التي طرحتها شقيقته تكشف جهل الاجهزة الاميركية بحقيقة الامور. ويقول في هذا الصدد "كان لدى الاميركيين 20 سؤالا اساسيا واجبت على كل منها بالنفي. اجبتها بانه لم يعد هناك اي شيء. قولي لهم لم يعد هناك اي شيء". ويؤكد ان صدام شخصيا اعطى اوامره بتفكيك جميع برامج اسلحة الدمار الشامل منذ العام 1995 اثر فرار حسين كامل صهر الرئيس المسؤول عن برامج التسلح السرية واعترافاته للمفتشين في الامم المتحدة. من جهتها، تقول سوسن "طلب مني شقيقي ان اشرح للاميركيين كل ذلك وعندما رجعت ابلغتهم ما سمعته منه بكل امانة. في البدء، كانوا يصغون الي بكل تهذيب لكنهم عادوا وقالوا ان شقيقي يكذب". ومع ذلك، كان توفيق يقول الحقيقة والحرب التي قضت على صدام وجلبت الفوضى والعنف للعراقيين برهنت انه كان محقا، بالاضافة الى علماء اخرين كانوا متورطين في هذه العملية. من جهته، يقول بول بيلار المسؤول عن الشرق الاوسط في "سي اي ايه" خلال تلك الفترة "دون ادنى شك، كانت هناك عوامل اخرى تناقض ما قاله هؤلاء الاشخاص، وتشير الى استمرار برامج اسلحة الدمار الشامل". لكن توفيق يرى "عدم ضرورة تدمير بلد لهذا السبب".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
الطالباني يؤكد :كركوك لن تشهد صراعات إقليمية
الوكالة المستقلة للأنباء
قال الرئيس جلال الطالباني ان كركوك لن تشهد صراعات اقليمية كونها مدينة عراقية تخضع للدستور العراقي، مؤكدا أن المادة 140 الخاصة بالاوضاع في كركوك قانونية وسيتم تنفيذها.وأوضح الطالباني خلال مؤتمر صحفي عقده مساء السبت ،من مقر اقامته في كركوك " لن تكون هناك صراعات اقليمية حول كركوك لانها مدينة عراقية وتخضع للدستور العراقي ، المادة 140هي مادة قانونية وحدد لها ستة اشهر اخرى , وسوف تنفذ في وقتها المناسب."كان طالباني قد وصل الاربعاء الى مدينة كركوك المتعددة الاعراق والتي تشهد سجالات بسبب تطبيق المادة 140 والخاصة بها وبالمناطق المتنازع عليها.وتنص المادة 140 على ضرورة اجراء تطبيع واحصاء تمهديا لعمل استفتاء شعبي لتقرير مصير المدينة الغنية بالنفط.وكان موعد الاستفتاء قد حدد في نهاية العام الماضي, الا ان اللجنة المكلفة بتنفيذ المادة طالبت بتمديد الموعد لانهاء مراحل عملها , كما تقدمت الامم المتحدة بطلب الى القيادات الكردية لتاجيل تطبيق المادة ستة اشهر اخرى.وعن زيارته للمدينة ،قال طالباني "التقيت بجميع المكونات , ومشكلة العرب حلت برجوعهم الى مجلس المحافظة, وقريبا سيعود ممثلو التركمان ،وهناك اراء من كل المكونات لتعزيز الاخوة والتعايش السلمي."وكان ممثلو العرب والتركمان قد علقو مشاركتهم في مجلس المحافظة منذ العام الماضي.وشدد الطالباني على ضرورة زيادة مخصصات كركوك من موزانة الحكومة , وقال "اداء الحكومة المحلية كان جيدا , ومن حق كركوك ان تكون لها ميزانية خاصة من الحكومة المركزية ، فالحكومة العراقية مسؤولة عن كل العراقيين."وابدى الطالباني تاييده للمحاصصة في كركوك حلا لمشكلة توزيع المناصب الادارية، وطبقا لتعداد المكونات الاثنية الاربعة ،العرب ,الاكراد، التركمان ،الاشوريين.وقال "مشكلة توزيع المناصب الادارية ستحل على اساس 32 % للعرب ,32 % للتركمان , 32% للاكراد , 4% للمكدواشوريين (المسيحيين)."ولفت طالباني الى ان المسيحيين في العراق هم "عراقيون واصليون ولهم حقوق."وتطرق طالباني الى العلاقات العراقية –التركية , وقال "العلاقة تاريخية بين البلدين , ونحن نأمل ان تتوطد اكثر وعلى المستوبات السياسية ،الاقتصادية,الثقافية ". مبديا استعداده لزيارة تركيا في حال توجيه دعوة رسمية له
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
الخارجية العراقية تؤكد اتهام الجانب الإيراني بالسيطرة على آبار نفط عراقية وسحب النفط منها
راديو سوا
أكدت الخارجية العراقية المعلومات التي كشف عنها نائب رئيس هيئة النزاهة موسى فرج لـ"راديو سوا" والتي اتهم فيها الجانب الإيراني بالسطو على النفط العراقي عن طريق السيطرة على آبار نفط عراقية في مناطق متعددة قرب الحدود بين البلدين فضلا عن استخدام طريقة الحفر المائل لسحب النفط من الآبار العراقية . وأكد وكيل وزارة الخارجية العراقية محمد الحاج حمود لـ"راديو سوا" ، ان الجانب العراقي سجل انتهاكات إيرانية في مناطق النفط العراقية وطرد الموظفين العراقيين ومنعهم من الوصول إلى تلك الآبار . وقال وكيل وزارة الخارجية إن الجانب العراقي قدم مذكرات عدة في هذا الشأن الا انها لم تنشر ، ومنها مذكرات احتجاج وتوضيح مواقف ومذكرات دعوة للجلوس والتباحثوأكد الحاج حمود أن العراق استدعى مرارا السفير الإيراني لدى بغداد حسن كاظمي قمي ونقل له اعتراضه على هذه الخروقات النفطية إلا أن الأسلوب الذي يتبعه هو أسلوب التملص الديبلوماسي من الإجابة . وأعرب الحاج حمود عن أمله في أن تكون الزيارة المرتقبة للرئيس الإيراني احمدي نجاد للعراق مفتاحا لحل المشكلات العالقة بين البلدين
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
وزارة الثقافة العراقية تعلن عن إنشاء قصراً للثقافة في محافظة صلاح الدين
المركز الوطني للإعلام
اعلن مدير عام دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة عن موافقة مجلس محافظة صلاح الدين على بناء قصراً للثقافة بالتعاون مع الوزارة.واشار في تصريح خاص ان هذا القصر يأتي الثاني بعد انشاء قصر الثقافة في مدينة النجف الاشرف.حيث تقوم هذه القصور الثقافية باشاعة الثقافة الجديدة في عموم العراق ، مؤكداً ان هذا البيت ستكون ابوابه مفتوحة لجميع المثقفين والفنانين والادباء والشعراء والصحفيين لممارسة نشاطاتهم الثقافية داخله وهو حلقة الوصل بين الوزارة والمثقفين في تلك المحافظة.واضاف ان دائرة العلاقات الثقافية تسعى ضمن خطتها الى افتتاح قصور اخرى في المحافظات كافة من اجل تفعيل الثقافة العراقية نحو الافضل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
بيان عسكري: اعتقال ثلاثة من "المجاميع الخاصة" في بغداد
الملف برس
قال الجيش الاميركي في العراق، السبت، ان قواته اعتقلت ثلاثة اشخاص قالت انهم يوفرون تسهيلات مالية لمن وصفتهم بالـ"مجاميع الخاصة" خلال عمليات استهدفت تفكيك تلك الشبكات في بغداد.وذكر بيان للجيش الاميركي، السبت، ان "قوات التحالف القت القبض على مقدم تسهيلات مالية لـ(مجاميع اجرامية خاصة) واثنين اخرين من المشتبه بهم، في وقت مبكر من صباح يوم (السبت) خلال عمليات استهدفت تفكيك الشبكات الاجرامية في بغداد." واضاف البيان ان "التقارير تشير الى ان الشخص المستهدف مسؤول عن توزيع الرواتب للمجاميع الاجرامية الخاصة في محافظة واسط، والاشراف على كل عمليات المجاميع الخاصة الاجرامية في الصويرة والنعمانية والعزيزية والكوت."وتطلق بيانات الجيش الاميركية تسمية المجاميع الخاصة على عناصر مسلحة تقول انهم من جيش المهدي الذين رفضوا تطبيق امر الزعيم الديني السيد مقتدى الصدر بايقاف العمليات المسلحة.ونقل البيان عن المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات في العراق القائد سكوت ري قوله "تشكل تلك المجاميع الخاصة التي ترفض الالتزام بتعهد السيد مقتدى الصدر بوقف أطلاق النار تهديدا للسلامة العامة لا يمكن تحمله. سوف تستمر قوات التحالف والقوات العراقية باستهداف تلك العناصر الشريرة وتفكيك شبكاتهم وتقديمهم للعدالة
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
وثيقة البرلمان البريطاني تكشف عن عملاء مخابرات إيران المتواجدين حالياً في العراق
وكالة الأخبار العراقية
حذرت وسائل الاعلام والقوى العراقية طيلة الأيام الأخيرة من تواجد بعض عملاء مخابرات النظام الايراني في العراق، ومن بين العملاء الاستخباريين عميل لمخابرات النظام الايراني الذي وصف بعنصر خطير هو مسعود خدابنده الذي سبق وأن كشفت عنه لجنة نيابية في البرلمان البريطاني في تشرين الأول (اكتوبر) 2007. وكانت اللجنة البرلمانية البريطانية من أجل ايران حرة قد نشرت وثيقة تحت عنوان «التجسس للملالي: عملاء ايران في بريطانيا»، حذرت من أخطار وزارة المخابرات وعملائها في بريطانيا وتناولت أساليب عمل عملاء مخابرات ايران والرامية الى تضليل الرأي العام وكشفت أن عملاء النظام الايراني يستخدمون واجهات من أمثال منظمات انسانية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من المنظمات لتمرير أجندات النظام الايراني. مسعود خدابنده الذي ظهر في قناة العراقية بتاريخ 31 كانون الثاني تحت عنوان «خبير فرنسي في الارهاب» هو من العملاء الخطرين لوزارة مخابرات ايران كانت وثيقة اللجنة البرلمانية البريطانية من أجل ايران حرة قد كشفت عن هويته. وكان جهاز الأمن الداخلي الهولندي (BVD) وهيئة صيانة الدستور الألماني قد حذرا في وقت سابق من نشاط عناصر المخابرات الايرانية الناشطين تحت مسميات مزورة. وتبرز وثيقة اللجنة البرلمانية البريطانية على النقاط التالية:حسب استشهاد تم الادلاء به في محكمة بريطانية عام 2003 من قبل شقيقه ابراهيم خدابنده، مسعود خدابنده هو عميل لوزارة المخابرات الذي ينشط في بريطانيا...في عام 1998 ذهب الى سنغافورة تحت غطاء شركة للمشاركة في اتحاد العمال العالمي حيث التقى سراً بوكلاء وزارة المخابرات الايرانية حسبما أفاده شقيقه. وتم تجنيد مسعود خدابنده منذ ذلك التاريخ وبدأ عمله كعميل لوزارة المخابرات. وكانت التوجيهات التي تلقاها تتمركز حول النشاط ضد المعارضة الايرانية واللاجئين الايرانيين المقيمين في بريطانيا وأجزاء أخرى في اوربا. مسعود خدابنده قد تزوج من «آن خدابنده» (سينغلتون)..ففي حزيران عام 2004 استغرب النائب البريطاني وين غريفيث عند مشاهدة آن سينغلتون في سجن ايفين سيئ الصيت، وقال غريفيث في شهادته أمام المحكمة حول سجن ايفين: «سجن ايفين يعد من أكثر السجون اخافة وارهابا في العالم بحيث تعرض عشرات الآلاف من السجناء السياسيين في هذا السجن للتعذيب والاعدام. وهنا تعرضت الصحفية والمصورة الكندية زهراء كاظمي في تموز 2003 لقتل بشع. وتحذر اللجنة البرلمانية البريطانية التي تحظى بدعم غالبية مجلس العموم وأكثر من مئتين من أعضاء مجلس اللوردات من تهديدات وزارة المخابرات وعملاؤها في بريطانيا وتطالب الحكومة البريطانية بتطبيق القرار المصادق عليه من قبل الاتحاد الاوربي الذي يدعو الى اجراء مشترك لطرد أو منع دخول منتسبي استخبارات وأمن النظام الايراني الى الدول الأعضاء في الاتحاد الاوربي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
الصدر يكرّم الكاردينال عمانوئيل دلي الثالث
إيلاف
كرّم اية الله حسين اسماعيل الصدر في مدينة الكاظمية في كرخ بغداد الكاردينال عمانوئيل دلي الثالث الذي تم تنصيبه نهاية العام الماضي في حاضرة الفاتيكان كأول كاردينال لكنيسة الكلدان الكاثوليكية في العراق وخارجه. وتحدث الصدر في حفل ضم نخبة من المثقفين العراقيين وغاب عنه الساسة عن قيم التآخي والمحبة والسلام التي تدعو إليها الاديان وأشاد بمواقف الكاردينال دلي الثالث الوطنية. وفي نهاية أهدى الصدر للكاردينال درعا ومسبحة فاخرة. وهي مناسبة لافتة تجمع رجلي دين كبيرين من دينين مختلفين في بلد مثل العراق لعبت فيه الأزمات الاثنية التي كانت تحركها دوافع سياسية كثيرا. ولم يغادر كل من اية الله الصدر والكاردينال دلي الثالث مكاني اقامتيهما خلال السنوات الاربع الماضية مع ما شهدته العاصمة بغداد حيث يقيمان من تصعيد للعنف الطائفي والقومي. ولم يكونا منتميين لاإلى أي جهة سياسية بل لزما موقفا واحدا من الجميع. واشاد الكاردينال بآية الله حسين الصدر وتحدث عن تعدد الاديان في العراق داعيا الى تقديم روح التآخي والوطنية على أي مصلحة أخرى.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
مؤتمر اتحاد علماء مسلمي العراق اليوم
الخليج
قال الشيخ الدكتور محمود الصميدعي نائب رئيس الوقف السني وعضو اللجنة التحضيرية لاتحاد علماء مسلمي العراق ل”الخليج” إن اليوم (الاحد) سيشهد افتتاح مؤتمر تأسيس اتحاد علماء مسلمي العراق في فندق المنصور ببغداد بعد ان كان مقررا عقده في السليمانية في كردستان العراق”، موضحا ان سبب نقله الى بغداد جاء بعد تحسن الوضع الأمني الذي تشهده بغداد ومن اجل ان تكون رسالة المؤتمر اكثر قوة وفعالية.واشار الصميدعي الى انه تم توجيه الدعوات الى علماء الدين العراقيين في الداخل والخارج ومن جميع الاطياف والمذاهب، حيث تمت دعوة علماء السنة والشيعة والاكراد.وقال الصميدعي انه تمت دعوة شيخ الازهر ورئيس منظمة المؤتمر الاسلامي والشيخ القرضاوي والسيد محمد حسين فضل الله ورئيس مجمع التقريب بين المذاهب في طهران. وعن اهداف المؤتمر اوضح الصميدعي “ان الهدف الرئيس هو السيطرة على الفتوى ووقف الفتاوى التكفيرية التي تدعو الى القيام بالعمليات الانتحارية في العراق ومحاربة نشاط الميليشيات وبالتالي وقف نزيف الدم”، مؤكدا ان الايام المقبلة ستشهد تأسيس مرجعية موحدة للسنة والشيعة للخروج بفتوى موحدة صادرة عن جميع علماء الدين في العراق”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
منظمات المجتمع المدني العراقية تنتقد استغلال قوة القدس لفضائية العراقية
الملف نت
حذرت وسائل الاعلام والقوى العراقية طيلة الأيام الأخيرة من تواجد بعض عملاء مخابرات النظام الايراني في العراق في الوقت الذي انتقدت منظمات المجتمع المدني العراقية استخدام قوة القدس الايرانية لفضائية العراقية . واشارت الى ان من بين العملاء الاستخباريين عميل لمخابرات النظام الايراني الذي وصف بعنصر خطير هو مسعود خدابنده الذي سبق وأن كشفت عنه لجنة نيابية في البرلمان البريطاني في تشرين الأول (اكتوبر) 2007. وكانت اللجنة البرلمانية البريطانية من أجل ايران حرة قد نشرت وثيقة تحت عنوان «التجسس للملالي: عملاء ايران في بريطانيا»، حذرت من أخطار وزارة المخابرات وعملائها في بريطانيا وتناولت أساليب عمل عملاء مخابرات ايران والرامية الى تضليل الرأي العام وكشفت أن عملاء النظام الايراني يستخدمون واجهات من أمثال منظمات انسانية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من المنظمات لتمرير أجندات النظام الايراني. مسعود خدابنده الذي ظهر في قناة العراقية بتاريخ 31 كانون الثاني تحت عنوان «خبير فرنسي في الارهاب» هو من العملاء الخطرين لوزارة مخابرات ايران كانت وثيقة اللجنة البرلمانية البريطانية من أجل ايران حرة قد كشفت عن هويته. وكان جهاز الأمن الداخلي الهولندي (BVD) وهيئة صيانة الدستور الألماني قد حذرا في وقت سابق من نشاط عناصر المخابرات الايرانية الناشطين تحت مسميات مزورة. وتبرز وثيقة اللجنة البرلمانية البريطانية على النقاط التالية: «حسب شهادة تم الادلاء بها في محكمة بريطانية عام 2003 من قبل شقيقه ابراهيم خدابنده، مسعود خدابنده هو عميل لوزارة المخابرات الذي ينشط في بريطانيا... في عام 1998 ذهب الى سنغافورة تحت غطاء شركة للمشاركة في اتحاد العمال العالمي حيث التقى سراً بوكلاء وزارة المخابرات الايرانية حسبما أفاده شقيقه. وتم تجنيد مسعود خدابنده منذ ذلك التاريخ وبدأ عمله كعميل لوزارة المخابرات. وكانت التوجيهات التي تلقاها تتمركز حول النشاط ضد المعارضة الايرانية واللاجئين الايرانيين المقيمين في بريطانيا وأجزاء أخرى في اوربا. مسعود خدابنده قد تزوج من «آن خدابنده» (سينغلتون).. ففي حزيران عام 2004 استغرب النائب البريطاني وين غريفيث عند مشاهدة آن سينغلتون في سجن ايفين سيئ الصيت، وقال غريفيث في شهادته أمام المحكمة حول سجن ايفين: «سجن ايفين يعد من أكثر السجون اخافة وارهابا في العالم بحيث تعرض عشرات الآلاف من السجناء السياسيين في هذا السجن للتعذيب والاعدام. وهنا تعرضت الصحفية والمصورة الكندية زهراء كاظمي في تموز 2003 لقتل بشع. وتحذر اللجنة البرلمانية البريطانية التي تحظى بدعم غالبية مجلس العموم وأكثر من مئتين من أعضاء مجلس اللوردات من تهديدات وزارة المخابرات وعملاؤها في بريطانيا وتطالب الحكومة البريطانية بتطبيق القرار المصادق عليه من قبل الاتحاد الاوربي الذي يدعو الى اجراء مشترك لطرد أو منع دخول منتسبي استخبارات وأمن النظام الايراني الى الدول الأعضاء في الاتحاد الاوربي. ودانت احدى عشرة منظمة من منظمات المجتمع المدني ومجالس الشيوخ في العراق، المحاولات اليائسة التي قامت بها عناصر قوة القدس في الاجهزة الحكومية العراقية واستغلالها قناة (العراقية) كمنبر لعملاء المخابرات الإيرانية. وفي رسائل وجهت الى مدير عام شبكة الإعلام العراقي، عبرت منظمات المجتمع المدني ومجالس الشيوخ في العراق عن شجبهم لوجود عنصر المخابرات الإيرانية المدعو (مسعود خدابنده) في مؤتمر نشرته العراقية في نشرتها الاخبارية ليوم الخميس 31 كانون الثاني الماضي، بوصفه خبير فرنسي في شؤون الارهاب!! وتساءلت منظمات المجتمع المدني ومجالس الشيوخ في العراق: لماذا أصبحت مؤسسة اعلامية رسمية في بلدنا، تتابع نوايا حكام طهران بدلاً من ان تطرح معاناة المواطنين والمشاكل الأمنية والخدمية التي يواجهونها ؟ مشيرة إلى سوابق عمل (خدابنده) في خدمة المخابرات الإيرانية، مطالبة باعتقاله كمجرم ارهابي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
الأكراد يهددون باستخدام الفيتو الرئاسي ضد قانون الموازنة في حال عدم تخصيص 17% منها للإقليم
شبكة أخبار العراق
أكد الناطق باسم التحالف الكردستاني النائب فرياد راوندوزي أن التحالف الكردستاني سيطلب من الطالباني نقض مشروع قانون الموازنة في حال إقراره دون تخصيص 17 بالمائة كنسبة للإقليم من تلك الموازنة وأشار راوندوزي إلى عدم توصل الكتل البرلمانية إلى اتفاق نهائي بشأن حصة الإقليم وإقرار الموازنة العامة لهذا العام، معلنا أن كتلته ستصوت لصالح صيغة مشروع الموازنة المقدمة من الحكومة.وفي سياق متصل، كشف راوندوزي عن أن رئاسة الوزراء توصلت إلى صيغة بشأن مخصصات حرس الإقليم (البيشمركة)، قائلا إن مجلس الوزراء الاتحادي أدخل ملاحظة على موازنة 2008 تتضمن وجوب حسم مسألة حرس الإقليم بحلول منتصف السنة الحالية.يشار إلى أن مجلس النواب قرر تقديم الموازنة العامة إلى التصويت خلال جلسة يوم الاثنين المقبل.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
الداخلية : لن نغلق الحدود مع سوريا خلال العملية العسكرية في الموصل
الوكالة المستقلة للأنباء
قالت وزارة الداخلية انها لن تغلق المنافذ الحدودية بين العراق وسوريا من جهة الموصل شمالي العراق خلال العمليات العسكرية التي تنفذها القوات العراقية.وأوضح اللواء عبد الكريم خلف مدير مركز القيادة الوطني في الوزارة ، للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) السبت, " لاتوجد اوامر باغلاق المنافذ الحدودية بين العراق وسوريا من جهة الموصل خلال العملية العسكرية التي ستنفذها القوات العراقية في محافظة الموصل قريبا, لكن المنافذ ستكون تحت رعاية ومعاينة اجهزة الامن العراقية, وستكثف المراقبة عليها."وأضاف انه رافق " القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي في زيارته للموصل اليوم , وان المالكي اجتمع بالقادة الامنيين يرافقه ايضا وزير الدفاع عبد القادر العبيدي , وبخلية الازمة , وتم دعم القوات الامنية في الموصل من قوات الجيش والشرطة , حيث اكتملت التحضيرات لبدء العمليات العسكرية ضد المسلحين الذين يحاولون تقويض الامن بالمحافظة , وتفكيك خلايهم وملاحقتهم وتقديمهم الى العدالة , وان القائد العام للقوات المسلحة مصمم على جعل الموصل من المحافظات الامنة , اسوة بالمحافظات العراقية الاخرى التي تنعم بالامن."وقال ان " الاجتماع ضم وزير الدفاع ووكيل وزارة الداخلية الاقدم وقائد القوات البرية وقائد عمليات الموصل وعدد من القادة الميدانيين."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
الهاشمي يشدد على ضرورة استقالة الحكومة الحالية
وكالة حق
أكد رئيس الحزب الإسلامي طارق الهاشمي أن الإصلاح السياسي المتوقع لا ينبغي أن يتم من خلال ملء الفراغات الناتجة عن انسحاب كتل سياسية من الحكومة، مشددا على ضرورة استقالة الحكومة الحالية وتشكيل حكومة جديدة يرأسها رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي.وقال الهاشمي إنه متفائل لكن بشكل حذر بنجاح المباحثات الحالية بشأن عودة جبهة التوافق إلى الحكومة مشيرا إلى وجود مؤشرات طيبة من جانب الحكومة توحي أن القرار سيكون من مصلحة العودة.وقال الهاشمي ان مجلس الرئاسة العراقي لن يصدق على الارجح على قانون جديد يتيح للائتلاف من أعضاء حزب البعث السابق الذي كان يتزعمه صدام حسين العودة الى وظائفهم القديمة. وأضاف الهاشمي ان مشروع القانون الذي اقره البرلمان مملوء بالعيوب لأنه يعني ان الكثير من الاشخاص الذين حصلوا على وظائف بعد الغزو سيطردون منها حتى يتمكن البعثيون السابقون من العودة اليها.وقال “لا يمكن اعتبار هذا القانون خطوة باتجاه المصالحة الوطنية.. لأن الروح الاقتصادية ولغة الثأر والانتقام واضحة في عدد من بنوده.. وأنه مدمر للمصالحة الوطنية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
مسؤول دولي يطالب بتضامن عربي مع اللاجئين العراقيين
الوطن الكويتية
يتوجه المفوض السامي للاجئين انطونيو جوتيريز الى العراق قريباً لبحث قضايا اللاجئين مع الحكومة العراقية ومن اجل دعم توعية اوسع حول اوضاعهم كما ينوي زيارة عدد من الدول العربية للمطالبة بتضامن أكبر مع اللاجئين العراقيين.وشدد جوتيريز في حديث صحافي على ان المفوضية ترى أن الحل الحقيقي لأزمة اللاجئين العراقيين يكمن في عودتهم الى بلادهم حين تتاح الفرصة، قائلا: »اعادة توطين اللاجئين العراقيين في دول اخرى ليس الحل للغالبية... الحل هو عودتهم الى بلادهم«.وأكد جوتيريز على ضرورة دعم كل من سورية والاردن ماديا ومعنويا لمساعدتهما في استضافة مئات الآلاف من العراقيين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
الدكتور فؤاد معصوم لـ ( الملف برس ) : دوافع سياسية وراء الممانعة في إقرار حصة إقليم كردستان من الميزانية
الملف برس
اعتبر القيادي الكردي ورئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي الدكتور فؤاد معصوم ان الدوافع التي تقف وراء ممانعة البعض لإقرار النسبة المتفق عليها من الميزانية لإقليم كردستان بأنها سياسية . وقال معصوم في تصريحات لوكالة ( الملف برس ) ان الكرد يتمسكون بالقرار الذي سبق ان أصدرته حكومة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور إياد علاوي والقاضي بان تكون نسبة إقليم كردستان من الميزانية العامة للدولة 17 % لحين إجراء الإحصاء السكاني . وحيث انه لم يحصل إحصاء حتى ألان فان هذه النسبة يجب ان تظل سارية لان قرارات علاوي كانت لها صفة تشريعية وتنفيذية وهو ماكان معمولا أيام حكومة علاوي والجعفري والسنة الاولى من حكومة المالكي . وبشان الأسباب التي دعت الى تقليص هذه النسبة الى 13 % قال الدكتور معصوم ان الآراء التي تذهب الى ذلك تقول ان سكان العراق بموجب نظام البطاقة التموينية يبلغ 30 مليون نسمة وبما ان سكان إقليم كردستان بموجب البطاقة هو ثلاثة ملايين وتسعمائة ألف نسمة فان الحصة من الميزانية يجب ان تبلغ 13 % . غير ان الكرد يرون ان البطاقة التموينية غير صحيحة ثم ان قرار حكومة علاوي ينص على إبقاء الوضع حتى الإحصاء مشيرا الى ان الكرد سيقبلون بالنسبة التي يقررها الإحصاء مهما كانت . وحول ما إذا كانت المواقف لاتزال متباعدة بين الكتل النيابية بهذا الشأن قال ان الأمور باتت تسير نحو الانفراج حيث ان العديد من القوى بدأت تغير مواقفها ومنها الحزب الإسلامي العراقي وحزب الدعوة تنظيم العراق وبعض الأطراف في القائمة العراقية وكتل أخرى مرجحا ان يتم التصويت الاثنين على الموازنة . وردا على سؤال بشان دوافع زيارة الرئيس جلال طالباني الى كركوك واستمرار تواجده هناك قال الدكتور معصوم ان الرئيس أراد ان يتولى بنفسه عملية الانفتاح على القوى والمكونات في كركوك وذلك انطلاقا من كون قضية كركوك قضية عراقية أولا وأخرا وهي تعني أهالي كركوك قبل غيرهم . وأضاف معصوم ان هناك خللا خلال الفترة الماضية في جهاز التنسيق الكردي الذي يتولى مختلف المسائل الخاصة بكركوك مما تطلب تدخلا على أعلى المستويات .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
الحصيلة النهائية لانفجاري سوق الغزل وبغداد الجديدة هي 59 قتيلا و174 جريحا
وكالة الصحافة العراقية
قالت وزارة الصحة ان حصيلة الانفجارين اللذين وقعا صباح الجمعة في مناطق تجمع هواة تربية الطيور في بغداد ارتفعت إلى 59 قتيلا و174 جريحا، فيما اتهم بيان للجيش الامريكي تنظيم القاعدة بالمسؤولية عن الهجوم ، واوضح الدكتور علي الفرطوسي مدير صحة الرصافة ،،ان حصيلة الهجمات التي وقعت الجمعة في مناطق تربية الطيور ببغداد هي 57 قتيلا و174 جريحا ، مشيرا إلى أن الاحصائية هي النهائية وتم جمعها من مجموع المستشفيات في الرصافة والتي تم نقل الضحايا اليها ، وأضاف أن " اغلب الجرحى تم نقلهم الى مستشفى الكندي وابن النفيس والمدينة الطبية
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
بغداد..اعتقال المسؤول العسكري في دولة العراق الإسلامية الإرهابية
PUK media
اعلن مسؤول في الشرطة العراقية يوم السبت عن اعتقال المسؤول العسكري في دولة العراق الإسلامية الارهابية خلال انزال جوي في بلدة الطارمية (60 كلم شمال بغداد).وقال المسؤول رافضا الكشف عن اسمه: ان القوات المتعددة الجنسيات قامت بانزال جوي على احد المنازل في بلدة الطارمية واعتقلت الارهابي عبد الرحمن وسمي المشهداني مسؤول الجناح العسكري في تنظيم دولة العراق الإسلامية الإرهابية في المنطقة".واشار المصدر الى ان الإرهابي "المشهداني هو شقيق الارهابي محمد وسمي المشهداني القيادي في تنظيم القاعدة والمعتقل حاليا لدى القوات المتعددة الجنسيات وهو الذراع اليمنى للإرهابي أبو غزوان الحيالي زعيم القاعدة في شمال بغداد".واكد المصدر ان الارهابي المشهداني مسؤول عن اغتيالات وتهجير للطائفة الشيعية في منطقة حي العدل غرب بغداد.وأضاف انه "مسؤول مباشر عن عمليات زرع عبوات ناسفة على الطريق العام بين بغداد ومحافظة صلاح الدين".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
استئناف محاكمة المتهمين بقضية انتفاضة 1991 الشهر المقبل
راديو دجلة
اعلنت المحكمة الجنائية العليا عن استئناف جلسات محاكمة المتهمين بقضية الانتفاضة الشعبية في العاشر من الشهر المقبل.وقالت مصادر قضائية مقربة من المحكمة ان رئيس المحكمة الجنائية العليا القاضي عارف الشاهين ورئيس محكمة الانتفاضة القاضي محمد العريبي وعددا آخرا من قضاة المحكمة "مازالوا في الولايات المتحدة في زيارة لم يعلن عنها او عن دوافعها وطبيعتها حيث من المؤمل عودتهم الى بغداد قبل موعد استئناف جلسات محاكمة الانتفاضة بيومين". والمحت الى ان "هذه الزيارة السرية لكبار موظفي المحكمة ليست بعيدة العلاقة عن احكام الإعدام التي اصدرتها محكمة الأنفال بحق وزير الدفاع الاسبق سلطان هاشم والذي لاترغب الولايات المتحدة تنفيذ الحكم به لانها سبق وان وعدت بعدم محاكمته اساسا عند الاتفاق معه على تسليم نفسه للقوات الامريكية عام 2003". واشارت المصادر الى ان "من بين اهداف الزيارة الأخرى هو بحث اجراء تعديلات على قانون المحكمة الجنائية العليا وبما يسمح بتغيير بعض البنود لقانونها اضافة الى تعديلات اخرى يتم خلالها منح صلاحيات لمجلس الرئاسة العراقي على تخفيف او تعديل او إلغاء الأحكام التي تصدرها المحكمة".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
نائب رئيس هيئة النزاهة يتهم مسؤولين في الفضيلة بالتلكؤ في مكافحة عمليات تهريب النفط بالبصرة
راديو سوا
اتهم نائب رئيس هيئة النزاهة موسى فرج رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب النائب صباح الساعدي ومحافظ البصرة ورئيس لجنة النزاهة في مجلس المحافظة، وجميعهم ينتمون لحزب الفضيلة الإسلامي، بالتلكؤ في متابعة عمليات تهريب النفط في المحافظة.ووجه فرج في حديث لـ"راديو سوا" لوما لوزارة النفط لما وصفه بفقدان سيطرتها على عمليات استخراج وتصدير وتوزيع واستيراد النفط أو مشتقاته، متهما في الوقت ذاته الأجهزة الأمنية في البصرة بالتواطؤ مع الجهات المسؤولة عن تهريب النفط و شفطه من الأنابيب، على حد قوله.كما اتهم فرج الجانب الإيراني بمواصلة شفط كميات من النفط العراقي من حقل الطيب الموجود في الأراضي العراقية، مؤكدا أن وزارتي النفط والخارجية خاطبتا الخارجية الإيرانية في الموضوع، ولكنهما لم تتابعا الأمر بجدية، على حد قوله.وأضاف فرج أن عدم وجود قوة كافية من خفر السواحل لحماية الحدود شجع إيران على سرقة النفط العراقي من حقل الطيب الحدودي التابع لمحافظة ميسان، مشيرا إلى أن حدود العراق البحرية والبرية لا تتوفر لها الحماية الكافية.وأكد فرج أن وزارة النفط لم تتمكن من استغلال أكثر من 45 % من الآبار النفطية، كما لم تصل إلى أكثر من 45 % من مستوى التصدير الذي حددته منظمة أوبك:
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
المالكي: آن الأوان لإطلاق معركة الحسم ضد "الإرهاب" في محافظة نينوى
الوكالة المستقلة للأنباء
قال رئيس الوزراء نوري المالكي، السبت، انه آن الاوان لاطلاق ما اسماها بـ"معركة الحسم ضد الارهاب" في محافظة نينوى، داعيا القوى السياسية والاحزاب واهالي المحافظة الى دعم القوات المسلحة في جهودها للقضاء على الجماعات المسلحة.وقال بيان للمركز الوطني للاعلام، تلقت الوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) نسخة منه السبت، ان المالكي قال في كلمة القاها اثناء ترأسه لاجتماع خلية الازمة الذي عقد بصورة استثنائية في محافظة نينوى، وضم القيادات العسكرية والحكومة المحلية للمحافظة انه "آن الاوان لاطلاق معركة الحسم ضد الارهاب في محافظة نينوى." مضيفا بان المالكي "دعا جميع القوى السياسية والاحزاب واهالي المحافظة الى دعم القوات المسلحة في جهودها للقضاء على الارهابيين والجماعات المسحلة وبقايا النظام السابق." الذين قال انهم "اتخذوا من نينوى بسبب موقعها الجغرافي وتنوع مكوناتها، قاعدة لعملياتهم الاجرامية ضد الاهالي."وكان المالكي قد أعلن الأسبوع الماضي في كلمة له من مدينة كربلاء (جنوبي العراق) عن ان المعركة التي وصفها بالحاسمة مع تنظيم القاعدة، ستكون في الموصل.وتجري الاستعدادات منذ الاسبوع الماضي تحضيرا لخطة أمنية مرتقبة بعد الانفجار الذي وقع الاسبوع الماضي بمبنى بشارع البيبسي في منطقة الزنجيلي غربي مدينة الموصل، ما أدى إلى مقتل واصابة 205 مدنيين.واكد المالكي، بحسب البيان، على "ضرورة التزام جميع القوات العسكرية من شرطة وجيش بالمهنية، وعدم الانحياز في تعاملهم اثناء ادائهم لمهامهم الامنية." مبينا "ضرورة كسب ثقة الاهالي" ومضيفا بانه "لايمكن تحقيق النصر وهزيمة الارهابيين بدون مساندة المواطنين ودعمهم لمجهود القوات المسلحة."ولفت المالكي الى ان "السبيل لكسب ثقة المواطنين هو الاحترام والتعامل بمهنية دون تمييز"، داعيا الحكومة المحلية وكافة القيادات في المحافظة الى "توحيد صفوفها خلف قيادة عمليات نينوى." التي قال البيان ان المالكي عين على راسها "الفريق الركن رياض الذي تم ترقيته في نفس الاجتماع." وذكر البيان ايضا انه "تم خلال الاجتماع مناقشة الخطة الامنية التي يجب اطلاقها في المحافظة" مضيفا بان الجميع " شددوا على ضرورة الاستفادة مما كسبته قوات الجيش والشرطة من خبرة في عملياتها في بغداد وديالى وباقي المحافظات." وكان محافظ نينوى دريد محمد كشمولة ان المالكي التقى القادة الامنيين في محافظة نينوى، واستعرض معهم جاهزية القوات العراقية للقيام بالعملية العسكرية المرتقبة، لملاحقة عناصر تنظيم القاعدة في المحافظة.ولم يكشف المحافظ عن مزيد من التفاصيل حول ما تضمنته المناقشات، لكنه قال اللقاء حضره بالاضافة الى رئيس الوزراء، كل من وزير الدفاع عبد القادر العبيدي، والجنرال ديفيد باتريوس قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق، ومستشار الامن القومي موفق الربيعي، ورئيس اركان الجيش بابكر الزيباري، ووكيل وزارة الداخلية، وقائد القوات البرية.وقال مصدر في مكتب محافظ نينوى لـ(اصوات العراق) في وقت سابق، ان المالكي وعدد من المسؤولين العسكريين، وصلوا بعد ظهر السبت إلى مدينة الموصل.وكان ياسين مجيد المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي قد قال في وقت سابق لـ(أصوات العراق) إن رئيس الوزراء توجه، ظهر السبت، مع وفد رفيع إلى مدينة الموصل للإطلاع على الأوضاع الأمنية في المدينة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
السويد تحد من استقبال اللاجئين العراقيين في أراضيها
جريدة حوارات
لم تستقبل السويد سوى 40% من طالبي اللجؤ العراقيين في شهر كانون الثاني/يناير الماضي في حين كان سمح ل90% من هؤلاء بالاقامة في البلاد عام 2007 كما افاد السبت مصدر في اجهزة الهجرة في هذه المملكة الاسكندنافية التي كانت حتى الان البلد الاوروبي الاكثر استضافة لهؤلاء. وقال المتحدث باسم جهاز الهجرة بير لومان "من المبكر التحدث عن اتجاه جديد لكن يمكننا ان نرى وجود صلة لذلك بالقرار الذي اتخذته العام الماضي محكمة قضائية". واوضح "لا يوجد تغيير في التشريع السويدي وانما جرى توضيح شروط الحصول على تصريح بالاقامة". وذكر بانه بات يتعين على العراقيين اثبات تعرضهم لتهديد شخصي للحصول على اذن بالاقامة. واضاف "الوضع العام في العراق لم يعد يكفي للحصول على تصريح بالبقاء" معتبرا في الوقت نفسه انه ليس من المناسب اجراء مقارنة بين عام وشهر واحد.والسويد هي اول بلد استقبال في اوروبا لطالبي اللجؤ العراقيين الذي يشكلون فيه ثاني اكبر جالية اجنبية بعد الفنلنديين.واستنادا الى جهاز الهجرة طلب 18559 عراقيا اللجؤ الى السويد عام 2007 في مقابل 8950 عام 2006.وقد قررت السويد في تموز/يوليو الماضي الحد من الهجرة الكثيفة للعراقيين وابعدت بعض الذين كانوا يقيمون فيها بالفعل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
مواقف مرشحي الرئاسة الأمريكية من العراق ( الجمهوريون)
المرصد العراقي
قامت مجلة الشؤون الخارجية في عددها الصادر في شهر يناير 2008 باستعراض مواقف مرشحي الرئاسة الأمريكية من العراق. وفي الجزء الاول استعرضنا أراء المرشحين الأبرز من المعسكر الديمقراطي بحسب ما جاء في المجلة الأمريكية وفي الجزء الثاني من التقرير الخاص نستعرض مواقف مرشحي الرئاسة الأمريكية من العراق من المعسكر الجمهوري.
1. جون مكين السيناتور جون ماكين مستمر في دعمه لجهود الحرب في العراق وهو واحد من اشد المؤيدين صراحة والمناصرين علنا لستراتيجية بوش في ضخ المزيد من القوات بل انه يجادل بان تصعيد الحرب ليس كافيا كما ينبغي .. فهو ساند جهود الرئيس لزيادة حجم القوات العسكرية الامريكية المرابطة في العراق ب 92,000 جندي وعناصر من البحرية لتحسين الامن في العراق . مكين حذرمن ان المحادثات مع ايران وسورية قد لاتثبت جدواها وبان مصالح امريكا في العراق تختلف وبشكل جوهري عن تلك التي لطهران او دمشق , وهذا من غير المحتمل ان يتغير في ظل الانظمة الحالية.وفي ظهور اعلامي حديث له امسكت عليه زلة لسان وهو يشير الى الجنود الامريكان بانهم يعيشون الحياة الغربية في العراق ولكنه استدرك بانه يقصد انهم ( مضحين ) . في فبراير 2007 ساند مكين قرارا يدعو الكونغرس لتزويد القطعات الامريكية بالدعم الضروري .. القرار يدعو ايضا الحكومة العراقية لتحقيق احدى عشر نقطة مهمة في مواضيع الامن والاقتصاد والاداء الحكومي والفساد وغيرها في عام 2002 صوت مكين لصالح قرار الحرب في العراق.
2. رودولف جوليانيجولياني نصير قوي للحرب في العراق وخطة بوش في ضخ المزيد من القوات .. ولكنه قال بان الخطة تحتاج الى بعض الوسائل الكمية والتي من خلالها نستطيع قياس نسبةالتقدم المحرز. في يناير 2007 قال لقناة فوكس الفضائية باننا نحتاج الى احصائيات والى ان نتمكن من تحديد مقدرتنا على خفض مقدار العنف هناك , فان لم نستطع خفضه عندذاك يمكننا ارسال المزيد من القوات .جولياني يعارض اي جدول زمني زائف وغير واقعي لسحب القوات من العراق والذي قد يكون موازيا لاعطاء اعداء امريكا الدليل الجاهز عن كيفية تراجعها واندحارها امام اعدائها. انه شديد الثبات على موقفه المؤيد للحرب والتي يعتبرها جزء من من حرب عالمية اكبر واوسع على الارهاب .في حوار مع جريدة ( الوول ستريت ) امتدح جولياني برنامج بوش وستراتيجيته في العراق .. ولكنه قال ان الادارة الامريكية ينقصها فن الاتصال بالجماهير للتواصل معها فيما يخص هذه الحرب كما انتقد عمل الادارة الامريكية على تفكيك البنية التحتية للعراق والتي وصفها بالخطأ الواضح.
3. مايك هوكابي بصورة عامة يؤيد هوكابي برنامج بوش في العراق ويقول بان تحديد اي جدول زمني لانسحاب القوات يعد خطأ فادحا .. على الرغم من انه اساسا قال بانه غير متاكد فيما اذا كان يدعم ارسال المزيد من القوات اذا تطلب الامر نشر المزيد من الحرس الوطني وقوات الاحتياط الامريكية في العراق.يقول انه يؤيد وبحزم التكتيك العسكري الحالي في العراق . ومع ذلك فان هوكابي يميل الى دعوة جيران العراق ليكونوا ملتزمين ماليا وعسكريا باستقرار العراق بدلا من اشراكهم ماليا وعسكريا لتوسعة الحرب مستقبلا.وتعهد هوكابي بان لايسحب القطعات باسرع مما اقترحه الجنرال ديفيد بترايوس .. ولكن مع ذلك انتقد هوكابي طريقة الادارة الامريكية في معالجة الحرب هناك
4. مت رومني
في خطابات له في ربيع 2007 .. قال رومني انه يؤيد الجهود لاشراك جيران العراق في المفاوضات الرامية لاحلال الامن فيه وشدد على الحكومات العربية في المنطقة لبذل المزيد لمساندة الحكومية الوليدة فيه.. وهو في صالح ستراتيجية بوش لارسال المزيد من القوات ويعارض اية خطة لسحب القوات من العراق في المستقبل القريب او تقسيمه الى ثلاثة اقاليم ... فقد حذر في مجلة الشؤون الخارجية من ان ايران ستستولي على الجزء الشيعي في الجنوب , وستسيطر القاعدة على مناطق السنة في الغرب بينما سيقوم العنصريون الكرد بزعزعة الاستقرا على الحدود مع تركيا.وعلى العموم فان رومني ينظر للصراع في العراق على انه جزء من حملة كبيرة ضد الاسلام المتطرف والذي سيحل زعماؤه المتطرفون الماكرون واهدافه الخبيثة محل رؤساء الدول العربية المعتدلة الحديثة وشيوخها العصريين , وسيدمر امريكا ويسيطر على العالم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
قتلى وجرحى باشتباكات مسلحة في تلعفر
وكالة يقين
قال شهود عيان صباح يوم السبت لوكالة يقين للانباء حصول اشتابكات بين عناصر الشرطة الحكومية ومسلحين ينتمون لتنظيم ما يعرف بالقاعدة اودت بمقتل خمسة من عناصر التنظيم واصابة عدد اخر فيما قتل عنصران من الشرطة الحكومية واكد العميد كاضم مهيري من شرطة الموصل الحكومية في اتصال مع يقين نبا الاشتباكات واكد فرض طوق امني في منطقة الطوب بمدينه تلعفروشهدت المدينة العام الماضي سلسلة من التفجيرات راح ضحيتها اكثر من مائة شخص واصيب اكثر من سبعون اخرون بهذا الحي الفقير
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
مقتل أربعة من عناصر الصحوة وجرح تسعة آخرين في انفجار بصلاح الدين
وكالة الأخبار العراقية
ذكر مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين شمالي العراق أن أربعة من أفراد صحوة عشائر المحافظة قتلوا، صباح اليوم السبت، وأصيب تسعة آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم واكد المصدر إن "عبوة ناسفة انفجرت صباح اليوم السبت مستهدفة دورية لقوات صحوة العشائر في حي تل محمد بقضاء الشرقاط (80 كم جنوب الموصل)، مما أسفر عن مقتل أربعة من عناصر الدورية وإصابة تسعة آخرين بجروح" وأضاف المصدر "كما أسفر الانفجار عن إلحاق أضرار مادية بعدد من عربات الدورية، وان سيارات الإسعاف وقوات الأمن هرعت إلى مكان الحادث وفرضت طوقا أمنيا حول المنطقة" وانتشرت في عدد كبير من مدن ومحافظات ومناطق العراق، خاصة في الأنبار وديالى وصلاح الدين والموصل وبعض مناطق العاصمة بغداد، (مجالس الصحوة) التي تشكلها العشائر وتضم إليها المئات من أبنائها، الذين تسلحهم القوات الأمريكية بالتعاون مع الحكومة العراقية، بهدف محاربة التنظيمات المسلحة التي تنشط في تلك المناطق، خاصة تنظيم (القاعدة) وتزايد، مؤخرا، حديث عدد من المسؤولين العراقيين ومن القوات متعددة الجنسيات عن النجاح الذي حققته (مجالس الصحوة) في طرد عناصر تنظيم ( القاعدة) من عدد كبير من المدن والمناطق العراقية، أولها كان في محافظة الأنبار
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
150 درجة وظيفية لحملة الماجستير والدكتوراه في جامعة ذي قار
شبكة أخبار الناصرية
أعلنت جامعة ذي قار اليوم الخميس عن حاجتها إلى 150 درجة وظيفية لحملة الشهادات العليا في مختلف الاختصاصات للتعين على ملاك وزراه التعليم العالي والبحث العلمي .وقال الناطق الاعلامى لرئاسة جامعة ذي قار في تصريح لشبكة أخبار الناصرية إن جامعة ذي قار تعلن عن حاجتهاالى 150 درجة وظيفية في اختصاصات مختلفة لحملة شهادتي الماجستير والدكتوراه حصرا.وأوضح " إن الكليات التي تتوفر فيها الدرجات الوظيفية هي كلية الطب بواقع 10 درجات لحملة شهادة الدكتوراه ودرجة واحدة فقط لمن يحمل الماجستير في اختصاص المكتبات امافى كلية الهندسة فهناك 12 درجة وظيفية و18 درجة في كلية التربية و18 درجة في كلية العلوم و16 درجة في كلية الآداب و18 درجة في كلية الزراعة و6 درجات في كلية القانون و5 درجات في مركزا بحاث الاهوار ".وتابع المصدر" كما إن هناك 7 درجات وظيفية في كلية التربية الرياضية التي ستستحدث للعام الدراسي 2008-2009 و10 درجات في كلية الإدارة والاقتصاد التي ستستحدث أيضا وهناك 10 درجات أخرى في كلية التمريض والتي ستستحث العام المقبل ".وزاد " أما بالنسبة لرئاسة الجامعة فهناك 10 درجات وظيفية بمختلف الاختصاصات أيضا مشيرا الى أن المراجعة تكون مباشرة إلى قسم الشؤون الإدارية للاطلاع على التفاصيل الأخرى ".وبين المصدر" إن التقديم للتعين في رئاسة جامعة ذي قار وكلية الإدارة والاقتصاد حصرا يكون التقديم عليهما من خلال رئاسة الجامعة مباشرة ".ويذكر إن جامعة ذي قار تضم 7 كليات هي التربية والآداب والعلوم والقانون والطب والهندسة والزراعة والاهوار وينتظم فيها 8000 طالبا يتوزعون على 36 قسما علميا وينتسبون اليها 500 تدريسي من حملة الشهادات العليا وفى مختلف الاختصاصات .وتقع مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار على بعد 380 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد

ليست هناك تعليقات: