Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الاثنين، 4 فبراير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالأثنين 04-02-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
إحراق شاحنتين ضمن رتل لقوات الاحتلال في الحبانية
وكالة يقين للأنباء
أفاد شهود عيان لـ(( يقين )) ظهر اليوم بان ثلاث عبوات ناسفة زرعها مسلحون على الطريق السريع المؤدي إلى قاعدة الحبانية العسكرية التابعة لقوات الاحتلال شديدة الحراسة انفجرت على رتل من الشاحنات التي تنقل بضائع ومؤن لقواتها أصابت شاحنتين ( تنكر) كانتا ضمن الرتل الذي تحميه قوات الاحتلال
وأشار إلى إن النيران شبت بها حيث كانتا يحملن مادة( الكاز أويل ) ولم تستطع القوات المرافقة للرتل من فعل شيء لوقف الحريق الكبير حيث التهمتها تلك النيران بالكامل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
قوات الاحتلال الامريكي ترتكب مجزرة في المدائن
موقع الهيئة نت
قامت قوات الاحتلال الامريكي بمجزرة كبيرة في مدينة المدائن فجر اليوم الاحد حيث قامت بقصف منطقة الخناسة بالطائرات ثم قامت بعملية انزال جوي . وذكر مراسل موقع الهيئة نت في المدينة : ان القصف الجوي الكثيف ادى الى مقتل نحو 20 مواطنا منهم 17 شخصاً من عائلة واحدة هي عائلة المواطن عماد سليم .
واضاف : ان اشلاء الابرياء تناثرت في المدينة وبعد عملية القصف قامت قوات الاحتلال بانزال على المدينة وقامت باعتقال نحو 50 مواطنا من بينهم الشيخ حسين ابراهيم الناصر امام وخطيب جامع الرحمن في حي الخناسة .
ومن الجدير بالذكر ان المناطق الرافظة للاحتلال قد شهدت عمليات مماثلة كما انها ليست المرة الاولى التي تتعرض فيها المدائن لهذه الجرائم البشعة دون ان تتحرك الحكومات المتعاقبة التي وضعها الاحتلال .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
واشنطن بوست: أمريكا تخوض ثلاث معارك في العراق
الوسط
قالت صحيفة الواشنطن بوست في عددها بتاريخ 3/2/2008 انه الآن تجري ثلاثة حروب في العراق لكنها متصلة ببعضها حيث يمكن اعتبار الثالثة ضد المتطرفين الشيعة, وهي التي تثير قلق الجيش الأمريكي أكثر من غيرها حسب أقوال القائد العام للقوات الأمريكية و باقي قيادات الجيش الأمريكي و ألويته في بغداد.
قال الجنرال جفري هاموند و هو قائد الفرقة الرابعة في بغداد:"الحرب الأولى ضد تنظيم القاعدة في العراق, وهو تنظيم سني متطرف و يعتقد المسئولون الأمريكيون أن قياداتهم خارج العراق ,و هي تقوم بإعمال نوعية و المثال على عملياتهم العملية المزدوجة في أسواق بغداد يوم الجمعة, والقاعدة في العراق محبطة لكن ليست مهزومة".
و أضاف:" المعركة الثانية ضد المتمردين السنة العراقيين,و قد هدئوا خلال العام الماضي و غير غيروا توجهاتهم و أصبحوا مؤيدين للجيش الأمريكي و الذين أصبحت تسميتهم(مواطنين محليين مهتمين)".
و الصراع الثالث و الذي نحن في حيرة من أمرنا اتجاهه,هو الحرب مع الميليشيات الشيعية المتطرفة.أكثر من ثلثين الضحايا من الجيش الأمريكي هم نتيجة القنابل المزروعة على الطرقات ,و بالتحديد تلك المصنوعة بتقنيات عالية مضادة للمدرعات و هي من تخطيط تلك الجماعات".
بالإجمال فان القيادات الأمريكية الرسمية ترى أن الحديث عن تلك الحروب أصبح سهلا و أنهم ألان يتحدثون بشكل أكثر تفاؤلا.
الجنرال جيمز رايني منسق عمليات الفرقة الرابعة في بغداد يقول:" قبل عام لم أتوقع وجود مخرج من الوضع الذي كنّا فيه"و يضيف:"الفرق الآن بات واضحا".
و السبب الرئيسي وراء ذلك حسب رأيه هو ازدياد فاعلية الجيش العراقي و كذلك الشرطة العراقية,و التي تجمعها القوات الأمريكية باسم واحد"القوى الأمنية العراقية".
يقول رايني:"حين كنت في العراق في المرة الأخيرة-حيث قد أرسل للخدمة في العراق ثلاث مرات-لم أتوقع بأنهم قادرين على فعل أي شي" و الآن هو يضيف"إنهم ألان يقومون بعمليات تكتيكية نوعية" و هو أمر هام لأنه إلى أواسط الصيف سيزداد عددهم إلى 13000 ألف مقابل سحب 25 ألف عسكري أمريكي, و الجانب العراقي سيتحمل مسؤوليات اكبر و أكثر".
في نفس الوقت فان القيادات الأمريكية في العراق مهتمة بهذا الشأن لان قتال و العنف في العراق قد تجدد بشكل مفاجئ لعدة مرات في السنوات الخمس الماضية.و هذا يتطلب تغيرا في تكتيكات الجيش ,لان تحركات الجانب الأمريكي المضادة قد فقدت الكثير من فاعليتها لذلك فانه يتوجب إيجاد أساليب جديدة و فعّالة أكثر خلال الفترة المقبلة.
كمثال يمكننا اخذ أقوال الضابط جف جونز حين قال:"حين نجحت الدوريات العراقية و الأمريكية من منع السيارات المفخخة من استهداف الأسواق الشعبية و العامة,فإن القاعدة قد غيرت أسلوبها و بدأت بإرسال انتحاريين".
حسب جونز فان السيارات المفخخة كانت السبب وراء مقتل 206 أشخاص في بغداد في يناير من العام الماضي,و 253 في فبراير . و بقي الرقم عاليا حتى وصوله إلى 186 في هجمات مشابهه في تموز من نفس العام. و منذ ذلك الحين فان العدد في تناقص حاد حتى صلت إلى 13 قتيلا في نوفمبر و 12 في ديسمبر.
أخيرا يضيف جونز:"القاعدة بدأت باستهداف المدنيين الذين بدؤوا بالتعاون مع القوات الأمريكية و الأغلبية بالطبع من السنة,و هذه الهجمات تعني فقط أن القاعدة هي المسؤول الأكبر و الوحيد وراء قتل السنة في العراق".
و يبقى التحدي الأكبر في العراق هو القنابل التي تزرعها الميليشيات الشيعية المتطرفة على الطرقات.الجيش الأمريكي يدعوا هذه الجماعات ب"الجماعات الخاصة" لتمييزها عن باقي الميليشيات المقاتلة ضدهم كتلك التي تأتمر برجل الدين المتطرف الشيعي مقتدى الصدر.
الجانب الأمريكي يأمل بان يترك مقتدى الصدر العنف و يركز على الجانب السياسي كبديل للعنف,خاصة بعد أن أعلن هدنة بدأت من آب الماضي و لمدة ستة أشهر.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
مصادر إعلامية: معظم عناصر القاعدة فرت من الموصل باتجاه سوريا
الوسط
ذكر موقع مراصد على شبكة الانترنت نقلا عن مصادر وصفها بانها أمنية، أن معظم عناصر تنظيم القاعدة في الموصل قد تركوا المدينة باتجاه سوريا
وذكر الموقع أن عملية الهروب جرت منذ الأيام الاولى التي أعلنت الحكومة العراقية انها تهيئ الأجواء لشن حملة كبيرة على تنظيم القاعدة في الموصل.
من جانب آخر أكد العميد خالد عبد الستار الناطق باسم قيادة عمليات نينوى في حديث لـ"راديو سوا" أن التحضيرات جارية لتنفيذ الخطة الأمنية الجديدة في المدينة، مشيرا إلى أن بدء التنفيذ لم يصدر بعد، وأن قائد العمليات هو الذي سيحدد زمان ومكان العمليات.
وأوضح العميد خالد أن الخطة الأمنية الجديدة ستعتمد على جميع القطعات الأمنية الموجودة في المدينة وأطرافها، بالإضافة إلى القوات العسكرية التي أرسلتها الحكومة، رافضا تحديد طبيعة الخطة وعدد القوات المشاركة فيها.
وكانت مصادر في قيادة عمليات نينوى أكدت في وقت سابق وصول قطعات عسكرية إلى داخل المدينة بانتظار وصول قطعات أخرى قبل تنفيذ الخطة الأمنية الجديدة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
إشتباك مسلح قرب الجامع الهاشمي في الكاظمية ببغداد
الوسط
ذكر مراسل الوسط في بغداد ان اشتباكات بالاسلحة الخفيفة إندلعت في مدينة الكاظمية قرب ساحة الزهراء، بين أفراد مسلحين راح ضحيته عدة اشخاص مساء امس السبتوقال المراسل ان ان الإشتباك حدث بين احد افراد جيش المهدي وبين عنصر في الشرطة العراقية، تطور بعد ذلك الى تدخل آخرين واندلاع اشتباك قرب ساحة الزهراء حيث يقع الجامع الهاشمي المعروف في المدينة. ويقول المراسل ان بداية الاشتباك كان نتيجة شجار شخصي تطور بعد ذلك، لسيقط ثلاثة قتلى وعدد من الجرحى، قبل ان تتدخل قوات الشرطة وتسيطر على الموقف
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
عبوة ناسفة تستهدف دورية للشرطة الحكومية في الفلوجة
وكالة يقين
قال مصدر مسؤول في شرطة الفلوجة الحكومية : أن عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة دورية لقوات الشرطة الحكومية اليوم الاحد وسط مدينة الفلوجة .
واوضح المصدر : ان عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب أحد الطرق في حي الوحدة انفجرت صباح اليوم مستهدفة احدى دوريات الشرطة .
وأضاف : إن الانفجار أصاب إحدى عربات الشرطة ما تسبب في جرح احد عناصر الشرطة بجروح خطيرة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
مقتل ضابط شرطة وجرح اثنين في بغداد
ا ف ب
اعلنت مصادر امنية واخرى طبية عراقية مقتل ضابط برتبة مقدم في الشرطة واصابة ضابطين اخرين بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم قبل ظهر الاحد. وقال مصدر في الشرطة ان "عبوة ناسفة انفجرت داخل سيارة المقدم احمد ابراهيم من الشرطة الوطنية ادت الى مقتله واصابة ضابطين اخرين بجروح".
واوضح ان "الانفجار وقع لدى مرور السيارة في منطقة المنصور (غرب بغداد)".
من جانبه، اكد مصدر طبي في مستشفى اليرموك (غرب) استلام جثة المقدم ومعالجة ضابطين برتبة ملازم اصيبوا جراء الانفجار.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
إغلاق ملف الديون العراقية ـ الأردنية
وكالة حق
قالت مصادر أردنية مطلعة أن الأردن والعراق سيوقعان خلال الأيام القليلة المقبلة على اتفاقية تقضي بإغلاق ملف الديون الأردنية على العراق والبالغة مليار وربع المليار دولار وفق تقديرات رسمية أردنية. وقالت مصادر دبلوماسية أردنية لـصحيفة "العرب اليوم " الأردنية أن وزير المالية حمد الكساسبة ومحافظ البنك المركزي د. أمية طوقان سيلتقيان وزير المالية العراقي باقر جبر صولاغ اليوم بهدف التوقيع على اتفاقية إغلاق ملف الديون الأردنية المترتبة على العراق إضافة إلى تسوية ديون الحكومة العراقية على الشركات الأردنية الناتجة عن عدم إيفاء الشركات بإيصال البضائع المتفق عليها بحسب البرتوكول التجاري الموقع بين البلدين قبل الاحتلال بسبب الحرب على العراق .
وأوضحت المصادر بان صولاغ التقى بعد وصوله عمان أمس الوفد العراقي المالي الذي يجري مباحثات مع وفد مالي أردني من بداية الشهر الماضي بهدف الاطلاع على ما توصل إليه الجانبان بشان الاتفاق على حجم الديون الأردنية, وذلك بعد الاتفاق على رقم محدد لهذه الديون خاصة وان كل طرف لديه رقم عن حجم هذه الديون مختلف عن الطرف الآخر إضافة إلى إن العراق يعتبر حجم الديون التي أفصح عنها الأردن مبالغ فيها. وكان الأردن قدم للجانب العراقي عدة اقتراحات تتعلق بهذه الديون ومنها تزويد الشركات الأردنية المعنية للعراق بالبضائع, حسب بروتوكول تجاري جديد أو احتساب ديون الشركات من ضمن الديون الأردنية على العراق
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
العراق يقدم مذكرة رسمية للحكومة الايرانية بشأن التجاوزات على الحقول المشتركة
اصوات العراق
قال وكيل وزارة الخارجية محمد الحاج حمود ،الاحد ، ان وزارة الخارجية سلمت الحكومة الايرانية عن طريق سفارتها في بغداد مذكرة من وزارة النفط العراقية بشأن تجاوزات ايرانية على الحقول النفطية المشتركة بين البلدين.
وأوضح حمود للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) الاحد أن مذكرات بهذا الخصوص جاءت من وزارة النفط العراقية مشيرا الى ان الوزارة " تعاملت معها بشكل مباشر وذلك بارسال مذكرة الى الحكومة الايرانية طالبنا فيها بايقاف كل النشاطات التي تتعلق بهذه الحقول لحين التوصل الى اتفاق" إلا أنه لم يكشف عن موعد تقديم هذه المذكرة.
واشار الى ان وزارة الخارجية لم تتلق " حتى الان استجابة من الجانب الايراني."
واضاف حمود ان وزارة الخارجية " مستمرة بمتابعة هذا الموضوع " مشيرا الى ان هناك " وفدا سيسافر الى ايران لبحث قضايا الحدود ومن ضمنها الحقول النفطية المشتركة بين العراق وايران " معربا عن امله " بالتوصل الى نتائج طيبة حول هذا الموضوع اذا كان هناك حسن نية عند الجانب الايراني."
وحول طبيعة ومقدار هذه التجاوزات قال حمود ان " وزارة النفط ارسلت مذكرة الى الخارجية العراقية فيها تفاصيل تلك التجاوزات ووزارة الخارجية قامت بدورها بارسال مذكرة رسمية الى الحكومة الايرانية عن طريق السفارة الايرانية في بغداد وحتى الان لم نتسلم أي جواب لكن نامل ان نتسلمه قريبا."
واشار الى ان المذكرة قدمت الى الحكومة الايرانية " عن طريق سفارتها في بغداد وعن طريق البريد الدبلوماسي."
كان نائب رئيس هيئة النزاهة موسى فرج قال في تصريحات صحفية ان ايران استولت على أكثر من 15 بئراً للنفط في منطقة الطيب الحدودية جنوب العراق ، مشيرا إلى ان تقارير عراقية وثقت التجاوزات الايرانية على الآبار العراقية، وذلك بقيامها بالحفر المائل، وتجاوز الحدود والاستيلاء على الآبار النفطية بعد طرد الكوادر الهندسية العراقية والعاملين فيها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
وفد من الامم المتحدة يجتمع مع مجلس محافظة كركوك
PUKmedia
وصل وفد من الأمم المتحدة الى محافظة كركوك واجتمع اليوم الاحد مع إدارة المحافظة وممثلي القوائم في مجلس المحافظة.. وكان من المقرر ان تكون هذه الزيارة قبل مدة لكن بسبب تدهور الاحوال الجوية تم تاجيلها الى اليوم.
سنوافيكم بالتفاصيل لاحقا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
روايات متضاربة حول طبيعة انفجار سوق الغزل في بغداد
ا ف ب
تضاربت شهادات عدد من الباعة ورواد سوق الغزل في وسط بغداد بشان طبيعة التفجيرات التي شهدها المكان يوم الجمعة الماضي وما اذا كانت بفعل انتحاري ام بعبوة ناسفة، فاكد بعضهم الرواية الرسمية فيما ناقضها آخرون
وباتت سوق الغزل حيث يتجمع اصحاب الحيوانات الاليفة والطيور كل يوم جمعة خالية باستثناء عدد من كلاب الحراسة واقفاص محطمة يغطيها الرماد بينما كان العمال والباعة يتجولون لتفقد الدمار والخوف يطل من اعينهم.
ويتنقل هؤلاء في اطلال السوق بحذر ويقول احدهم واضعا يديه في جيبه ان "الانفجار وقع هنا عندما المكان مكتظا بالباعة والمتجولين".
ويضيف "عثرنا على اشلاء بشرية قذفتها شدة التفجير الى اسطح المنازل القريبة".
من جهته، يؤكد احد الباعة ان "فتاة متخلفة عقليا كانت تستجدي المال في السوق قتلت جراء الانفجار وتطايرت جثتها اشلاء لكنهم قالوا في ما بعد انها الانتحارية".
ويضيف رافضا ذكر اسمه "عثرنا على اشلاء كثيرة لرجال (...) ايعقل انهم جميعا انتحاريون؟".
ووفقا لما اعلنته القوات الاميركية والعراقية، فان هجمات سوق الغزل (وسط) وبغداد الجديدة (شرق) قبل يومين نفذتها معوقتان حملت كل منهما 15 كلغ من المتفجرات، وفجرتا عن بعد بواسطة هاتف محمول.
واعلنت مصادر امنية ان ضحايا التفجيرين بلغت 98 قتيلا واكثر من مئتي جريح.
ويبرر البائع وجود جثة الفتاة بانها "بكل بساطة احدى الضحايا".
ويتساءل العراقيون بعد كل انفجار عما اذا كان هجوما انتحاريا او متفجرات يحملها احدهم او صواريخ سقطت في المكان وسط الباعة والمتجولين في الاسواق التجارية او غيرها من الاماكن المزدحمة.
ويقول مسؤول احد الحمامات بينما كان يجمع اسلاكا كهربائية لمضخة مياه ان "كثيرين تقطعوا الى اشلاء وتمزقوا جراء الانفجار" مؤكدا انه "من المستحيل معرفة من نفذه او التعرف الى الذين قتلوا" في المكان.
ويضيف ان "اطرافا كثيرة تسعى لنسب التهمة الى انتحاري! (...) تهربا من المسؤولية كما ان هناك اطرافا يهمها استمرار العنف".
وما تزال بقع الدماء تنتشر في جوانب الساحة التي اعتادت استقبال الطيور والحيوانات، فضلا عن الحطام المنتشر في المكان.
ويقول بائع مأكولات على رصيف الشارع "رأيت فتاة جميلة بيضاء البشرة، انها الانتحارية التي فجرت نفسها".
لكن احد الحاضرين يرد بسخرية قائلا "كان الاجدر بها ان تقول ذلك لكي نتزوجها ونجنبها الانتحار وقتل الاخرين".
وينبري اخر قائلا "كانت انتحارية متخلفة عقليا جلبتها دورية اميركية لتفجر نفسها وسط الناس (...) نعم، كانت هناك دورية في الشارع قبل الانفجار".
ويقع سوق الغزل في شارع الجمهورية بمواجهة سوق الشورجة، اقدم اسواق بغداد.
ووسط الشارع المقابل لسوق الغزل، ينتشر العشرات من الباعة المتجولين وقال بائع انواع مختلفة من الصابون ان "الانفجار كان بفعل انتحاري افغاني (...) عثر الناس على اشلائه في كل مكان".
لكن احد الزبائن يقول ان "الشرطة العراقية والقوات الاميركية تختلق قصص الانتحاريين دائما (...) والسبب واحد هو تجنيب نفسها مسؤولية نقل العبوات الناسفة في غفلة منها".
بدوره، يؤكد بائع اخر "عدم وجود حفرة في الارض مهما كان حجمها ما يعني ان الانفجار كان بفعل انتحاري (...) هذا امر مؤكد".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
مصرع وإصابة 4 أشخاص في إنفجار داخل مجلس محافظة ديالى
PUKmedia
ذكر مصدر مسؤول في قيادة عمليات ديالى اليوم الاحد ان القيادة قررت فرض حظر التجوال على مدينة بعقوبة وبلداتها الى إشعار آخر.
واضاف المصدر في تصريح خاص لموقعنا: ان هذا القرار جاء على خلفية إنفجار عبوة ناسفة داخل مكتب الدكتور حسين الزبيدي رئيس كتلة الحزب الاسلامي العراقي في مجلس المحافظة رئيس اللجنة الامنية اثناء اجتماعه بعدد من قادة وضباط القوات المتعددة الجنسيات عصر اليوم، مما ادى الى مصرع جندي من القوات المتعددة الجنسيات وغصابة 3 آخرين بجروح خطيرة بينهم الدكتور حسين الزبيدي.
وتابع المصدر ان القوات المشتركة اغلقت مكان الحادث على الفور، فيما عززت قيادات الفرقة الخامسة من الجيش العراقي والشرطة الوطنية من انتشارها في المدينة وسيرت دوريات راجلة واخرى آلية تحسباً لوقوع اية هجمات إرهابية اخرى.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
الشرطة : مقتل سبعة مسلحين واعتقال 27 بإنزال جوي قرب بغداد
اصوات العراق
قال مصدر في شرطة محافظة بابل إن قوات عراقية وأمريكية مشتركة قتلت، الأحد، سبعة مسلحين يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة واعتقلت 27 آخرين بعملية انزال جوي جنوب شرق بغداد.
وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "قوات العقرب التابعة لوزارة الداخلية ومقرها بابل وباسناد من المتعددة الجنسيات قامت اليوم الاحد بعملية إنزال جوي في منطقة الخسرانة التابعة لمدينة سلمان باك (30 كم جنوب شرق بغداد)، و دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين أسفرت عن مقتل سبعة مسلحين يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة واعتقال 27 آخرين".
وأوضح أن "العملية تمت أثر معلومات استخباراتية تفيد بوجود عناصر من تنظيم القاعدة بينهم منفذي انفجار سوق الغزل".
وشهد سوق الغزل وسط بغداد، أول أمس، الجمعة، تفجيرا انتحاريا خلف العشرات من القتلى والجرحى.
وأشار المصدر إلى أن القوات المشتركة استخدمت المروحيات الأمريكية في الانزال.
وتابع "كما أسفر الانزال الجوي عن مصادرة كمية من الاسلحة والاعتدة بينها عجلة نوع همر تعود لقوات الجيش العراقي يعتقد أنها كانت تستخدم كأداة لتنفيذ العمليات المسلحة".
وحاولت (أصوات العراق) الاتصال بالقوات الأمريكية لكن دون جدوى، كما لم يصدر عن الجانب المريكي اي بيان بشأن الحادث.
وتقع مدينة الحلة مركز محافظة بابل على بعد 100 كم جنوب بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
قائد عمليات كربلاء : تشكيل فوج طوارئ ثان واعتقال مشتبه بمحاولة اغتيال الكربلائي
اصوات العراق
ذكر قائد عمليات كربلاء ومدير شرطتها، الأحد، أنه تم تشكيل فوج طوارئ ثان لحماية الزائرين خلال مناسبة أربعينية الإمام الحسين نهاية الشهر الجاري، فيما كشف عن اعتقال احد المشتبه بهم بمحاولة اغتيال ممثل المرجع السيستاني في كربلاء.
وقال اللواء رائد شاكر جودت في حفل تكريم عدد من الضباط ومنتسبي الأجهزة الأمنية في كربلاء ، عصر الأحد، وحضرته الوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) "شكلنا فوج طوارئ ثان يتكون من سريتين تم نشره في مداخل المدينة وسيكون واجبه ملاحقة المجرمين والخارجين عن القانون وتنظيف المدينة من كل الأسلحة، فضلا عن تامين الحماية لزيارة أربعينية الإمام الحسين التي تصادف نهاية الشهر الجاري."
وأشار في كلمته إلى نجاح خطة زيارة العاشر من محرم الحرام التي نفذتها قوات الجيش والشرطة لتامين الحماية لمئات الآلاف من الزائرين، منوها إلى "ضرورة أن يشعر المواطن أكثر بالأمان بوجود قوى أمنية قادرة على حمايته."
وكشف اللواء جودت عن إن" الأجهزة الأمنية اعتقلت احد الأشخاص المشتبه به بمحاولة اغتيال ممثل المرجع الديني علي السيستاني." مشيرا إلى إن "التحقيقات ما زالت جارية معه لمعرفة الجهات التي تقف وراءه وأسباب ودوافع عملية الاغتيال"
وكان ممثل المرجع الديني علي السيستاني في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي قد نجا ، ليل الرابع والعشرين من الشهر الماضي، من محاولة اغتيال حين انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارته في وسط المدينة(200م عن مقر قيادة عمليات كربلاء)وأدى إلى إصابته بجروح طفيفة ومقتل اثنين وجرح اثنين من حراسه.
وتم خلال الحفل تكريم 450 من منتسبي الأجهزة الأمنية بينهم 50 ضابطا.
وتقع مدينة كربلاء، مركز محافظة كربلاء، على مسافة 130كم جنوب غرب العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
الديوانية: توقع صدور أحكام بالإعدام بحق 75 متهما
الشرق الأوسط
قال مدير التحقيقات الجنائية في الديوانية، أمس، إنه تم إطلاق سراح 309 معتقلين لعدم ثبوت الأدلة، فيما توقع صدور أحكام بالإعدام بحق 75 متهما «أثبتت التحقيقات تورطهم بعمليات مسلحة في الديوانية». وأوضح المقدم ستار علي مطر مدير التحقيقات الجنائية في الديوانية للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق ) «تم إطلاق سراح 309 معتقلين من الذين اعتقلوا خلال عملية وثبة الأسد التي تم تطبيقها قبل حوالي شهرين في الديوانية».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
مطالبة اليونيسكو بحماية آثار العراق
«الشرق الأوسط
طالبت نقابة المحامين العراقيين منظمة اليونيسكو التابعة للامم المتحدة واتحاد الآثاريين العرب، بالعمل على حماية وادي الرافدين باعتبار آثارها تمثل تراثاُ انسانياً عالمياً. وناشد نقيب المحامين ضياء السعدي في بيان له، امس، تلقت «الشرق الاوسط» نسخة منه، وضع خطط عملية وإجرائية من شأنها ضمان سعي حثيث وجدي لاسترجاع الآثار المسروقة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
بوش يرشح سيدة متشددة لخلافة «ريتشاردوني» في سفارة القاهرة
المصري اليوم المصرية
أعلن البيت الأبيض ترشيح مارجريت سكوبي سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، خلفا للسفير الحالي فرانسيس ريتشاردوني، وتنتظر سكوبي السفير السابق للولايات المتحدة في دمشق موافقة الكونجرس الأمريكي الأسبوع المقبل عليها، لاختيارها رسميا وتقديم أوراقها للقاهرة، علي أن تبدأ عملها في شهر مايو المقبل بعد نهاية فترة عمل ريتشاردوني رسميا.
وعلمت «المصري اليوم» أن الإدارة الأمريكية كانت ترغب منذ فترة في إنهاء فترة بقاء ريتشاردوني في مصر قبل الموعد الرسمي المحدد له، وهو ثلاث سنوات علي الأقل لعدم رضائها عن سياسته في مصر، بسبب تناقضه في بعض الأحيان مع تصريحات كوندواليزا رايس، وزيرة الخارجية الأمريكية ضد مصر، واعتماده علي التقرب للمصريين علي الجانبين الشعبي والرسمي، إلا أن واشنطن تراجعت عن ذلك لتنتهي فترة ولايته في مايو المقبل بعد إتمام ثلاث سنوات.
وتولت سكوبي وهي أول سيدة تتولي منصب سفيرة بالقاهرة، منصب السفير الأمريكي بدمشق منذ عام ٢٠٠٣ وحتي عام ٢٠٠٥، وهي فترة شهدت العديد من الضغوط الأمريكية علي سوريا وتدهورا للعلاقات بينهما.
ولعبت سكوبي خلال فترة وجودها في سوريا دورا لإقناع دمشق بالتخلي عن دعمها للمقاومة الفلسطينية، وطالبتها بالخروج من لبنان، والتخلي عن السياسات التي تضر بمصالح الولايات المتحدة بالمنطقة، وتولت سكوبي عام ٢٠٠٦ منصب المسؤول السياسي بالسفارة الأمريكية ببغداد، وأصبحت في عام ٢٠٠٧ مستشارا كبيرا لوزارة الخارجية الأمريكية.
ويأتي تعيين سكوبي سفيرا للولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة خلفا لريتشاردوني، في وقت شهدت فيه العلاقات المصرية الأمريكية حالة من التذبذب بين الصعود والهبوط لوجود العديد من الملفات الشائكة بين البلدين، مثل الإصلاحات السياسية والديمقراطية وحقوق الإنسان.
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
قائد عسكري بارز‏:‏ الجيش الأمريكي يخوض‏3‏ حروب منفصلةفي العراق أعنفها مع الميليشيات الشيعية
الاهرام
أكد الميجور جنرال جيفري هاموند قائد القوات الأمريكية في بغداد‏,‏ أن الجيش الأمريكي يخوض حاليا‏3‏ حروب منفصلة متصلة في العراق‏,‏ الأولي ضد عناصر القاعدة المدعومة بمقاتلين أجانب‏,‏ والثانية ضد ما وصفه بالتمرد السني المسلح‏,‏ والثالثة وهي الأسوأ ضد الميليشيات الشيعية المتطرفة‏.‏وأوضح هاموند ـ في تصريحات نشرتها صحيفة واشنطن بوست الأمريكية ـ أن التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا سوقين شعبيين ببغداد يوم الجمعة الماضي‏,‏ وأسفر عن مقتل نحو‏100‏ شخص يظهران‏,‏ أن تنظيم القاعدة مازال يمثل خطرا حقيقيا‏,‏ وأشار إلي أن القاعدة ربما تكون قد تعرضت بفعل النجاح الأمني لشيء من الاحباط إلا أنها لم تنهزم تماما‏.‏ وأضاف أن الانتحاريتين اللتين نفذتا التفجيرين كانتا مختلتين عقليا‏,‏ كما أنهما علي الأرجح كانتا تجهلان أنه يجري استغلالهما لشن هجوم‏,‏ مشيرا إلي أن هذا يكشف عن أسوأ ما في الطبيعة الانسانية‏,‏ ويوضح المدي الذي ذهب إليه تنظيم القاعدة رغم الحملات الأمنية المكثفة التي شنتها القوات الأمريكية ضده منذ الربيع الماضي‏.‏وأضاف أن القوات الأمريكية تخوض في الوقت نفسه حربا ضد التمرد السني المسلح الذي عزز وجوده في مناطق عدة علي مدي العام الماضي‏,‏ والذي يتزعمه نحو‏80‏ ألفا معظمهم من عناصر الجيش السابقين نجحوا في ضم مواطنين قلقين علي مجريات الأمور في البلاد‏.‏وأشار القائد الأمريكي إلي أن الحرب الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لقواته هي تلك التي تخوضها ضد الميليشيات الشيعية المتطرفة‏,‏ وأوضح أن هذه الجماعات مسئولة عن أكثر من ثلثي الهجمات التي تستهدف القوات الأمريكية‏.‏
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
الطالباني: مشكلة كركوك تحل عراقياً
الخليج
قال الرئيس العراقي جلال الطالباني ان كركوك مشكلة عراقية ولن تشهد صراعات إقليمية كونها مدينة عراقية تخضع للدستور العراقي، مؤكدا أن المادة 140 الخاصة بالأوضاع في كركوك قانونية وسيتم تنفيذها في الوقت المناسب.وأوضح الطالباني خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر أقامته في كركوك انه التقى “بجميع المكونات، ومشكلة العرب في كركوك حلت برجوعهم الى مجلس المحافظة، وقريبا سيعود ممثلو التركمان وهناك آراء من كل المكونات لتعزيز الاخوة والتعايش السلمي”. وأوضح ان حل مشكلة كركوك يكمن في العراق ولا شأن لدول الجوار بها. وشدد الطالباني على ضرورة زيادة مخصصات كركوك من موازنة الحكومة، وقال إن اداء الحكومة المحلية كان جيداً، ومن حق كركوك ان تكون لها ميزانية خاصة من الحكومة المركزية، فالحكومة العراقية مسؤولة عن كل العراقيين. وأبدى الطالباني تأييده للمحاصصة في كركوك كحل لمشكلة توزيع المناصب الادارية، وطبقا لتعداد المكونات الاثنية الاربعة (العرب، الاكراد، التركمان، والآشوريين).وقال ان “مشكلة توزيع المناصب الادارية ستحل على اساس 32% للعرب، 32 % للتركمان، 32% للاكراد، 4% للمكدوآشوريين (المسيحيين)”. ولفت طالباني الى ان المسيحيين في العراق هم “عراقيون وأصليون ولهم حقوق”.وفي السياق ذاته قال سعد الدين اركج رئيس الجبهة التركمانية ان الاحزاب التركمانية التي اجتمعت في ورشة عمل في بغداد حول كركوك، اتفقت على ان المادة 140 المتعلقة بكركوك سقطت قانونا بانتهاء المهلة المحددة لها.وأضاف إن الاطراف التركمانية اتفقت على توحيد الخطاب السياسي والاعلامي، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على جعل كركوك اقليماً مستقلاً يدار من قبل المكونات الموجودة في المدينة وبأسلوب معين يتفق عليه لاحقاً.وقال انه تم الاتفاق على عقد مؤتمر موسع قريباً حول مدينة كركوك للوصول الى خطاب سياسي واعلامي مشترك تجاه المادة “140” موضحا أن “هذه المادة الميتة لا يمكن تعديلها او تمديد العمل بها”.وحذر اركج من ان الحراك السياسي الساعي لتمديد العمل بالمادة المذكورة خارج قواعد الدستور سيقابل من قبل الاطراف التركمانية ب “حراك يشمل جميع المحافل الدولية”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
"الوفاق" تستغرب محاولات التقليل من اهمية اعمال العنف في العراق
العرب اليوم
استغربت حركة الوفاق الوطني العراقي بزعامة اياد علاوي الحملات الاعلامية التي تحاول تصوير ايجاد انطباع بتحسن الوضع الامني .وجاء في بيان اصدرته بهذا الخصوص انه مع مرور الايام والاشهر تنكشف الحقائق وتدحض الادعاءات من ان هناك تحسناً في الوضع الامني . واضاف انه لا ندري ما الذي تحقق على هذا الصعيد وعشرات الالاف من العوائل المهجرة تعاني ما تعاني من ظروف صحية غاية في الخطورة ومن اوضاع بائسة وهي تحلم بمجرد العودة الى مناطقها التي هجرت منها قسراً .كما جاء في البيان ان الاعلام الحكومي يحاول التخفيف من وطأة التفجيرات عبر اشاعة ان الامن بات يستتب في البلاد , لكن الحقيقة ان هذه التفجيرات كانت اقسى وبتكتيكات جديدة تحاول حصد العشرات من ارواح الابرياء واخرها ما حدث في سوق الغزل وسوق بغداد الجديده حيث راح ضحية التفجيرين الارهابيين مئة شهيد وثلاثمائة جريح حسب الاحصاءات .واستطرد البيان أننا في حركة الوفاق الوطني العراقي نستنكر وبشدة تلك الاعمال البربرية التي تستهدف العراقيين الابرياء ونحمل الحكومة مسؤولية ما يحدث , و تضع ادعاءاتها جانباً وتلتفت بجدية حقيقية وتعالج الوضع الامني المتداعي وافرازاته الخطيرة , وان تضع في الحسبان ان من اولى الاوليات ان تحافظ على دماء العراقيين الابرياء .واشارت الحركة الى تحذيراتها السابقة من المنهج الطائفي السياسي الذي كرس المحاصصة .ودعا البيان الى فتح صفحة جديدة عنوانها المصالحة الوطنية الحقيقية بعيداً عن الطائفية السياسية والنظرة الضيقة وان يكون العراق للعراقيين في نظام يتعايش فيه الجميع بامن وسلام وصفاء.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
قيادي كردي: كركوك جزء من كردستان
الدستور الأردنية
اعلن محمد كمال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني عضو مجلس محافظة كركوك امس ان التقصير والاهمال ووجود بعض المسائل الفنية واللوجستية وتدخل الامم المتحدة حال دون تنفيذ المادة 140 الخاصة بتنفيذ الاوضاع في المناطق المتنازع عليها في العراق وخاصة محافظة كركوك الغنية بالنفط. وقال كمال للصحفيين" نحن نفهم ونؤيد فكرة الامم المتحدة لآلية تنفيذ المادة وفي حال فشل الجهود الدولية والعراقية فسنؤيد بأن يكون الخيار لكركوك وسكانها الاصليين كذلك لمجلس كركوك المنتخب في كانون ثان عام 2005 وهو مجلس شرعي ورسمي". واضاف كمال"اذا ما تنصلت الحكومة المركزية من تنفيذ المادة 140 فسيكمن الحل في إرادة سكان كركوك ومجالسها وذلك بأن يتعاملوا مع الحكومة العراقية من خلال حكومة إقليم كردستان لان مدينة كركوك تاريخيا وجغرافيا كانت مركزا لولاية كردستان في العهد العثماني". وتابع قائلا ان كركوك جزء من كردستان وان اقليم كردستان جزء من العراق ، موضحا ان محافظات اقليم كردستان الثلاث تابعة للعراق وهي جزء منه وأن سلطة العراق مفروضة على اربيل والسليمانية ودهوك كما هي مفروضة على البصرة أو أية بقعة من العراق. ومضى بالقول" نحن لانريد ان نتجزأ من العراق ولكننا نختار النظام الفيدرالي ونتعامل مع الاقليم تاريخيا وجغرافيا ". وكان محمد كمال قد صرح مؤخرا من ان اقليم كردستان سيضم محافظة كركوك اليه اذا انتهت فترة ال6 اشهر التي اتفق عليها بين الاطراف السياسية والامم المتحدة على انجاز الترتيبات الخاصة بتطبيع الاوضاع في كركوك واجراء الاستفتاء على مصير المدينة. على صعيد متصل ذكر الموقع الاعلامي للرئاسة العراقية امس ان الرئيس العراقي جلال طالباني بحث مع ممثل المرجع الشيعي الاعلى علي السيستاني الوضع في كركوك. وقال بيان للموقع ان الرئيس العراقي بحث خلال لقائه محمد البطاط ممثل السيستاني في كركوك الوضع في المدينة والتأكيد على ضرورة تطبيع الأوضاع فيها وتقديم الخدمات الضرورية لسكانها والتركيز على تعزيز التآخي القومي والتعايش الحضاري بين مكوناته المختلفة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
القلق وتخزين الغذاء يخيمان على سكان الموصل بانتظار المعركة الحاسمة
الرأي الأردنية
سارع سكان الموصل، كبرى مدن محافظة نينوى شمال بغداد، الى تخزين مواد تموينية بعد اعلان رئيس الوزراء نوري المالكي خوض معركة حاسمة ضد تنظيم القاعدة والجماعات المتشددة التي تدور في فلكها. واعلن المالكي السبت بدء معركة الحسم ضد الارهاب ، وذلك غداة هجومين داميين في بغداد اسفرا عن مقتل 98 شخصا على الاقل واصابة المئات بجروح. وقال المالكي خلال لقاء مع كبار المسؤولين العسكريين الاميركيين والعراقيين في الموصل آن الاوان لاطلاق معركة الحسم ضد الارهاب في محافظة نينوى ، بحسب بيان صادر عن مكتبه. من جانبه، قال محافظ نينوى دريد كشمولة السبت لوسائل الاعلام ان الهجوم سيبدا في غضون ايام قليلة، ان شاء الله .وقد توعد المالكي في 25 كانون الثاني خوض معركة حاسمة ونهائية ضد عناصر القاعدة في محافظة نينوى.وكان اعلن غداة اعتداء في المدينة اودى بحياة 60 شخصا على الاقل واصابة 217 بجروح، لقد هزمنا القاعدة ولم يبق لنا سوى محافظة نينوى (...) وقد شكلنا غرفة عمليات في المحافظة لحسم المعركة النهائية مع القاعدة والعصابات وازلام النظام السابق .وبعد ايام قلائل، وصلت تعزيزات عسكرية عراقية الى الموصل ما دفع بالسكان الى البحث عن مواد غذائية ووقود.وقال الحاج محمد ولقبه ابو كريم (49 عاما)، وهو صاحب محل تجاري لبيع المواد الغذائية في منطقة باب سنجار وسط الموصل هناك اقبال كبير على شراء المواد الغذائية خلال الايام القليلة الماضية .واضاف ان المواد التي كنت ابيعها قبل الاعلان عن العملية العسكرية خلال فترة شهر واحد باتت تنفذ في اقل من اسبوع، والامر مستمر على هذا النحو . من جانبها، قالت ام محمد (52 عاما) وهي خارجة للتو من محل تجاري وسط الموصل ان الوضع عموما غير مستقر ونحن مرغمون على شراء وتخزين مواد غذائية جافة وحتى الخضر .واضافت ان القلق من فرض حظر للتجول او اغلاق مناطق بسبب اجراءات امنية، يخيفنا كثيرا .بدوره، قال سامل احمد (34 عاما) بائع جوال لمشتقات نفطية للتدفئة ان الطلب كبير ولا ينقطع على كاز التدفئة وغاز الطبخ وتابع ان الاسعار تضاعفت . وفي 23 كانون الثاني الماضي، ادى انفجار مستودع للذخائر في مبنى في الجانب الغربي من الموصل الى مقتل نحو 60 شخصا، وفقا لجمعية الهلال الاحمر العراقي.وفي اليوم التالي، استهدف هجوم انتحاري قائد شرطة المحافظة العميد صلاح الجبوري ما ادى الى مقتله وهو يتفقد موقع الانفجار.من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الاميركي سكوت ري ان قوات التحالف تدرك الاهمية الاستراتيجية التي تمثلها الموصل بالنسبة لتنظيم القاعدة في العراق مؤكدا ان عملياتنا ستستمر في هذه المنطقة .واضاف هذه ليست خطة جديدة لكنها جزء من خطة اكبر لجهود واسعة هدفها مطاردة تنظيم القاعدة وتفكيك شبكاته في العراق (...) سنستمر بالتعاون مع الحكومة العراقية وقوات الامن لتحرير جميع اراضي العراق من القاعدة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
السجن ليمني حاول الانضمام ل(القاعدة) في العراق
أخبار العرب
قضت إحدى محاكم صنعاء بسجن مواطن يمني خمسة أعوام بعد إدانته بمحاولة الانضمام إلى تنظيم القاعدة في العراق. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن المتهم ويدعى بشير نعمان حاول استخدام جواز سفر مزور للتوجه إلى العراق عبر مصر وسورية. ونقلت الوكالة عن مصادر قضائية قولها إنه تم توقيف بشير نعمان في مطلع العام الماضي 2007 في سوريا، أثناء ذهابه إلى معسكر فتح الإسلام التابع لتنظيم القاعدة لتلقي التدريبات قبل أن يتم تسليمه إلى اليمن. يذكر أنه تمت محاكمة الكثير من الناشطين الإسلاميين في اليمن في السنوات الأخيرة، بمن فيهم أعضاء مفترضون في القاعدة.وتنشط القاعدة في اليمن حيث تبنت الهجوم الانتحاري على السفينة الحربية الأميركية (يو إس إس كول) عام 2000، في عرض مرفأ عدن، التي قتل فيها 17 بحارا أميركيا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
شيعة وسنة يعقدون مؤتمرا لنبذ الطائفية في العراق
ميدل ايست اونلاين
يشارك عدد من رجال الدين الشيعة والسنة العراقيين في مؤتمر ينظمه "اتحاد علماء المسلمين" في بغداد الاحد في خطوة لراب الصدع بين الطرفين والمصالحة بين مكونات هذا البلد الذي تمزقه اعمال العنف الطائفي. ويحضر المؤتمر اكثر من مئتي رجل دين وممثلين عن الحوزة والمراجع الشيعية والتيار الصدري ورؤساء الوقف السني والشيعي. وقال الشيخ محمود الصميدعي من علماء الدين السنة "اليوم لا فرق بين عمر وعلي لا بين هذه الطائفة وتلك، واليوم لا شتائم لاصحاب النبي ولا كنية رافضة" في اشارة الى الكلمة التي يستخدمها المتشددون من السنة لوصف الشيعة. واضاف ان "العراق واحد وشعبه واحد (...) لا يمكن لنا ان نردع الارهاب الا باليد الواحدة يجب ان نكون كملة واحدة على اعدائنا الذين يريدون لنا الارهاب". بدوره، دعا الشيخ خالد العطية النائب الاول لرئيس مجلس النواب الى "مواجهة محاولات شق الصف العراقي" وطالب ان يكون المؤتمر "انطلاقة فاعلة لوأد الخلافات وحل المشكلات والتصدي لكل اعمال العنف والاجرام وتقريب وجهات النظر". من جهته، قال صالح الحيدري رئيس ديوان الوقف الشيعي ان المؤتمر "نصرة للدين وازالة الحيث الذي اعتراه من عبث العابثين من شذاذ الافاق وصناع الجريمة (...) تنبثق الوحدة الاسلامية الحقة بكل معاني الكلمة متمثلة باتحاد علماء المسلمين". ووصف العراق بانه "ارض الفقهاء" واشاد ب"نشر ثقافة نشر المحبة والسلام، ثقافة تضع مصالح الامة فوق مصالح الاحزاب والفئويات". بدوره، قال الشيخ عبد الغفور السامرائي رئيس ديوان الوقف السني ان "هذا اكبر مؤتمر لعلماء المسلمين ليعلنوا امام الله اولا وامام الشعب عهدا تنطوي به جميع النعرات الطائفية وكل الخلافات وحالات القتل والخطف والتفخيخ والتفجير". ودعا "جميع العلماء من الشيعة والسنة الى توحيد الخطاب وحذرهم من تصريحات طائفية". واشاد السامرائي بدور العشائر في الوقوف في وجه "الارهاب" داعيا الحكومة الى دمجهم بالشرطة والجيش.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
العراق يقدم مذكرة رسمية للحكومة الايرانية بشأن التجاوزات على الحقول المشتركة
الوكالة المستقلة للأنباء
قال وكيل وزارة الخارجية محمد الحاج حمود ،الاحد ، ان وزارة الخارجية سلمت الحكومة الايرانية عن طريق سفارتها في بغداد مذكرة من وزارة النفط العراقية بشأن تجاوزات ايرانية على الحقول النفطية المشتركة بين البلدين. وأوضح حمود للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) الاحد أن مذكرات بهذا الخصوص جاءت من وزارة النفط العراقية مشيرا الى ان الوزارة " تعاملت معها بشكل مباشر وذلك بارسال مذكرة الى الحكومة الايرانية طالبنا فيها بايقاف كل النشاطات التي تتعلق بهذه الحقول لحين التوصل الى اتفاق" إلا أنه لم يكشف عن موعد تقديم هذه المذكرة. واشار الى ان وزارة الخارجية لم تتلق " حتى الان استجابة من الجانب الايراني."واضاف حمود ان وزارة الخارجية " مستمرة بمتابعة هذا الموضوع " مشيرا الى ان هناك " وفدا سيسافر الى ايران لبحث قضايا الحدود ومن ضمنها الحقول النفطية المشتركة بين العراق وايران " معربا عن امله " بالتوصل الى نتائج طيبة حول هذا الموضوع اذا كان هناك حسن نية عند الجانب الايراني."وحول طبيعة ومقدار هذه التجاوزات قال حمود ان " وزارة النفط ارسلت مذكرة الى الخارجية العراقية فيها تفاصيل تلك التجاوزات ووزارة الخارجية قامت بدورها بارسال مذكرة رسمية الى الحكومة الايرانية عن طريق السفارة الايرانية في بغداد وحتى الان لم نتسلم أي جواب لكن نامل ان نتسلمه قريبا." واشار الى ان المذكرة قدمت الى الحكومة الايرانية " عن طريق سفارتها في بغداد وعن طريق البريد الدبلوماسي."كان نائب رئيس هيئة النزاهة موسى فرج قال في تصريحات صحفية ان ايران استولت على أكثر من 15 بئراً للنفط في منطقة الطيب الحدودية جنوب العراق ، مشيرا إلى ان تقارير عراقية وثقت التجاوزات الايرانية على الآبار العراقية، وذلك بقيامها بالحفر المائل، وتجاوز الحدود والاستيلاء على الآبار النفطية بعد طرد الكوادر الهندسية العراقية والعاملين فيها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
الناطق باسم قيادة عمليات نينوى يؤكد أن الخطة العسكرية المزمع تنفيذها لم تبدأ بعد
راديو سوا
أكد العميد خالد عبد الستار الناطق باسم قيادة عمليات نينوى في حديث لـ"راديو سوا" أن التحضيرات جارية لتنفيذ الخطة الأمنية الجديدة في المدينة، مشيرا إلى أن بدء التنفيذ لم يصدر بعد، وأن قائد العمليات هو الذي سيحدد زمان ومكان العمليات. وأوضح العميد خالد أن الخطة الأمنية الجديدة ستعتمد على جميع القطعات الأمنية الموجودة في المدينة وأطرافها، بالإضافة إلى القوات العسكرية التي أرسلتها الحكومة، رافضا تحديد طبيعة الخطة وعدد القوات المشاركة فيها. هذا وكان رئيس الوزراء نوري المالكي زار مدينة الموصل السبت الماضي بهدف الإطلاع على التحضيرات الجارية لتنفيذ الخطة الأمنية الجديدة وتهيئة المستلزمات المطلوبة لها. وكانت مصادر في قيادة عمليات نينوى أكدت في وقت سابق وصول قطعات عسكرية إلى داخل المدينة بانتظار وصول قطعات أخرى قبل تنفيذ الخطة الأمنية الجديدة.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
قوات الاحتلال الامريكي ترتكب مجزرة في المدائن
وكالة يقين
قامت قوات الاحتلال الامريكي بمجزرة كبيرة في مدينة المدائن فجر اليوم الاحد حيث قامت بقصف منطقة الخناسة بالطائرات ثم قامت بعملية انزال جوي .وذكر مراسل موقع الهيئة نت في المدينة : ان القصف الجوي الكثيف ادى الى مقتل نحو 20 مواطنا منهم 17 شخصاً من عائلة واحدة هي عائلة المواطن عماد سليم .واضاف : ان اشلاء الابرياء تناثرت في المدينة وبعد عملية القصف قامت قوات الاحتلال بانزال على المدينة وقامت باعتقال نحو 50 مواطنا من بينهم الشيخ حسين ابراهيم الناصر امام وخطيب جامع الرحمن في حي الخناسة .ومن الجدير بالذكر ان المناطق الرافظة للاحتلال قد شهدت عمليات مماثلة كما انها ليست المرة الاولى التي تتعرض فيها المدائن لهذه الجرائم البشعة دون ان تتحرك الحكومات المتعاقبة التي وضعها الاحتلال .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى يرجح اختبار " النيات" بين العرب و الاكراد بشأن كركوك
الملف برس
توقع تقرير اميركي ان تحكم المحكمة الاتحادية باستمرار العمل بالمادة 140 بدون تحديد موعد نهائي لها، وقال معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى، وهو احد اكبر المؤسسات البحثية في واشنطن التي تهتم بشؤون العراق والشرق الاوسط ، انه بعيدا عن العناوين الاعلامية، يبدو ان السنة والشيعة يختبرون معا مجرى المصالحة في البرلمان العراقي من خلال اتفاق على حساب الاكراد في العراق ، ورد الفعل الكردي على مثل هذا الاتفاق قد يفاقم من المحتمل المشاعر ضد الاكراد بين العديد من النواب العراقيين، ويكلف الاكراد بعض المكاسب السياسية الكبيرة للاكراد على الارض والتي كسبوها لهذا الحد.وهذا التصور الذي يطرحه معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى يستنبطه من واقع قضية مدينة كركوك التي يدعي الاكراد بمطالب تاريخية فيها والتي يرجعونها الى قرون ، ويعتبر المعهد ان نظام حزب البعث كان يشعر بالقلق تجاه هذه المطالب الكردية بشأن كركوك وعمل بشكل حازم وفي بعض الحالات بشكل ناجح لاخماد هذه المطالب بالتهجير والتعريب والتبعيث، كما تقول دراسة معهد واشنطن. وتضيف انه تم في الوقت نفسه تعديل الحدود الادارية للمناطق لادخال المزيد من المدن العربية التي تحقق تغييرا ديمغرافيا.وقد استغل الاكراد اشتراكهم في التحالف الذي قادته الولايات المتحدة لغزو العراق في سنة 2003 ، للتعامل مع موضوع كركوك ووضعوا المادة 58 في قانون السلطة الانتقالية التي نصت على ان الحكومة – العراقية – " يجب ان تعمل بشكل سريع لمعالجة النتائج غير العادلة من جراء ممارسات النظام السابق في تغيير التركيبة الديمغرافية لبعض الاقاليم ومنها كركوك، والقيام على وجه التحديد بتقديم توصيات الى الجمعية الوطنية لاعادة معالجة التغييرات غير العادلة " في الحدود الادارية .وقد تضمن دستور العراق لسنة 2005 المادة المقحمة في الدقيقة الاخيرة وهي المادة 140 والتي تضمنت المادة 58 من قانون السلطة المؤقتة، على حد قول الدراسة الاميركية، واضيف لها شروط اجراء الاستفتاء على كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها في وقت لايتجاوز 31 من شهر كانون الاول سنة 2007 . ويشير معهد واشنطن في دراسته، عن الموضوع، الى ان الموضع الاساسي في النقاش عن المادة 140 هو كيف ستؤثر على سيطرة الحكومة العراقية على نفط كركوك وهو احد مصادر الثروة العراقية للرخاء والسلطة.وفي الوقت الذي يؤكد الاكراد لبقية العراقيين بنيتهم بالبقاء كجزء متحد بالعراق، يبقى العديد من العراقيين العرب متشككين في ذلك. وفي نهاية سنة 2007 وافق البرلمان الاقليمي الكردي على مقترح مقدم من مسؤول مكتب الامم المتحدة في العراق ستيفن دوميستورا لتأجيل تطبيق المادة 0 14 من الدستور العراقي لمدة ستة اشهر .وفي الوقت نفسه احال مجلس النواب المادة 140 الى المحكمة الدستورية واضعا بذلك وضعيتها امام علامات الاستفهام. وبالرغم من ان المحكمة لم تتخذ بعد قرار حول الموضوع، فان انتهاء المدة دون تطبيق المادة قوبلت بهدوء ولكن بتضامن في البرلمان : ففي 12 من شهر كانون الثاني الماضي اعلن اسامة النجيفي عضو البرلمان عن قائمة اياد علاوي بان مجموع 145 نائبا من مجموع 275 يعارضون المطالب الكردية حول كركوك. واستنادا الى النجيفي فان هذا المكون يعارض ايضا تصرفين اخرين من قبل برلمان كردستان الاقليمي ، الاول يتعلق بتوقيع الحكومة الكردية الاقليمية عقودا نفطية مع شركات اجنبية، والقانون الذي سيقر لاحقا في البرلمان العراقي عن النفط قد يلغي بالنتيجة تلك العقود النفطية الموقعة من قبل الحكومة الكردية، وقد حذرت مذكرة وقعت مؤخرا من قبل المئات من خبراء النفط في وزارة النفط العراقية من عواقب وخيمة اذا على صناعة النفط والاقتصاد العراقي اذا سمح لهذه العقود بالسريان. وفي الوقت نفسه هدد وزير النفط العراقي بمقاطعة شركات النفط الاجنبية المتورطة في هذه العقود، وفي 27 من الشهر الماضي اوقف تصدير النفط الى كورية الجنوبية لان شركتها النفطية الحكومية تعاقدت بشكل منفصل مع حكومة الاقليم الكردي.والموضوع الثاني المسبب للخلاف هو فيما اذا كانت ميزانية 2008 ستقر تخصص اموالا للبيشمركة الكردية حتى بالرغم من ان الحكومة الكردية تنكر اي قيادة لبغداد وسيطرة عليها.والموقف الكردي يتركز في ان الموضوعات الثلاث المذكورة هي " مضمونة في الدستور العراقي الجديد " ، ويدرك السياسيون الاكراد مدى جدية الخطاب العربي الجديد ويتسابقون في التعبير عن خيبة الامل. وقال النائب الكردي محمود عثمان " كان على الاكراد ان يستخدموا اوراقهم العديدة قبل ستة اشهر، ونأخذ بالاعتبار استخدامها الان ... كيف يمكن ان نكون في حكومة من رئيس وزراء يدفع وزير نفطه للعمل ضدنا ؟ " وفي اليوم التالي اكد رئيس الحكومة الاقليمية الكردية مسعود برزاني بانه " ليس هناك عودة الى الوراء ، ويجب تطبيق المادة 140 خلال الستة اشهر المقبلة ". وتشير دراسة المعهد الاميركي الى انه بالرغم من ان العمل الوظيفي للبرلمان العراقي قام على اساس التحالف بين الائتلاف العراقي الموحد وتحالف الاكراد ، وان التحالف الكردي بقي موحدا ومنضبطا لحد الان، فان الامر ليس كذلك بالنسبة للائتلاف الشيعي، اذ انضم العديد من اعضاءه الى التحالف الجديد المكون اساسا من الوطنيين العرب.وعرض النائب النجيفي هدف التحالف الجديد بصيانة الاشخاص الذين يعملون في الاحتفاظ بثروة العراق النفطية والغازية، وهذه الكتلة الجديدة التي تقودها كتلة اياد علاوي، فان هذا التحالف الجديد المكون من 145 نائبا يتضمن ايضا العديد من المكونات الاخرى : تيار مقتدى الصدر والذي انشق من الائتلاف العراقي ، وحزب الدعوة – فرع العراق الذي يرأسه وزير الامن الوطني السابق عبد الكريم العنزي، والمنشقون عن حزب الدعوة الرئيسي الذين يقودهم رئيس الوزراء العراقي السابق ابراهيم الجعفري، وجبهة الحوار الوطني السنية والعديد من المستقلين الاخرين . ومع افتراض هدوء السياسة العراقية، فليس من الواضح لحد الان، فيما اذا كان التحالف الجديد سوف يستمر . وبالاضافة الى ذلك فبالنسبة لهذه المجموعة ولكي تسن قانونا، فانها تحتاج ليس الى الاغلبية البسيطة للمصادقة على قانون ، بل ايضا اغلبية الثلثين لتجاوز فيتو الرئيس جلال طالباني رئيس احد الاحزاب التي تقود الحكومة الكردية الاقليمية . وبقية المواضيع تختمر بدورها تحت السطح بشكل جيد، وعلى سبيل المثال، ذكر صالح المطلك احد نواب البرلمان، قال في 21 من الشهر الماضي بانه في الموصل وهي اكبر ثالث مدينة في العراق والتي يكون العرب 85 % من سكانها فان ستة وثلاثين من مجموع واحد واربعين من اعضاء المجلس البلدي هم من الاكراد بسبب مقاطعة اغلب العرب للانتخابات المحلية سنة 2005 ، ومثل هذه التقارير لن تساعد الاكراد حتى مع وجود الشارع الشيعي الداعم سابقا.ويقول تقرير معهد واشنطن ان التحالف البرلماني العربي الجديد قد يعيد تشكيل الخارطة السياسية الجديدة ويضع الاكراد في موقف حساس جدا. وفي افضل السيناريوهات بالنسبة للحكومة الكردية الاقليمية، فان المحكمة الدستورية سوف تحكم لمصلحة المادة 140 بغض النظر عن الوقت النهائي. وعندها فقد تستمر مهمة الامم المتحدة بالعمل مع لجنة المادة 140 والتي اتهمت بتنفيذ جهود التطبيع .واللجنة قد تركز اولا على اعادة تعريف الحدود الادارية لمحافظة كركوك لتتمكن من بناء توثيق ناجح قبل ان تعالج الموضوع الجوهري فيما اذا كانت مدينة كركوك بذاتها ستصبح جزء من كردستان او تبقى كما هي .وفي الوقت نفسه فان ادراك ان بغداد لاتملك صلاحية او الاجماع لحل موضوع كركوك وقانون النفط بشكل متزامن، فان البرلمان قد يؤجل العمل على قانون النفط ، وعندها فان حكومة الاقليم الكردية ووزارة النفط قد يتراجعان عن المواجهة .وبالمقابل، فان حكما اخر من المحكمة الدستورية ، وتصعيدا اخرا للنزاع حول عقود الحكومة الكردية النفطية او اندماج التحالف الجديد في البرلمان قد تغير المحيط السياسي العراقي بطريقة تستحق انتباه صناع القرار الاميركيين .وبدون حسابات دقيقة ، فان الاختلافات بين الحكومة الاقليمية الكردية وبغداد قد تتحول الى مواجهة عنيفة الامر الذي لن يمكن تجاهل دور قوى خارجية مثل تركيا فيه .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
بغداد: مجلس الرئاسة يصادق على قانون "احتواء البعث"
وكالة الأخبار العراقية
صادق المجلس الرئاسي في العراق الأحد على قانون "احتواء البعث"، الذي أثار جدلاً واسعاً بين مختلف القوى السياسية العراقية، حيث يسمح القانون الجديد لأعضاء سابقين بالحزب الذي كان يتزعمه الرئيس الراحل صدام حسين، بشغل وظائف حكومية.ومن المتوقع أن يستفيد نحو 38 ألف عراقي، من كوادر وأعضاء حزب البعث، من هذا القانون، الذي يحظى بدعم قوي من قبل الإدارة الأمريكية، في خطوة لمنع انخراط بعثيين سابقين في الجماعات المسلحة، بهدف احتواء العنف المتصاعد في البلاد.كما يسمح القانون لمن بلغ سن التقاعد من هؤلاء البعثيين السابقين، بصرف معاش تقاعدي عن الوظائف التي كانوا يشغلونها قبل بدء الحرب على العراق، في مارس/ آذار من العام 2003، وفقاً لما ذكرت أسوشيتد برس.وأصبح القانون، الذي أقره البرلمان في وقت سابق من الشهر الماضي، سارياً، بعد توقيعه من قبل الرئيس الكردي جلال طالباني، ونائبه الشيعي عادل عبد المهدي، فيما اعترض عليه النائب السُني طارق الهاشمي.ويرفض الهاشمي قانون "المساءلة والعدالة"، وهو بديل لقانون "اجتثاث البعث"، معتبراً أنه سيؤدي إلى طرد نحو سبعة آلاف شخص ممن كانوا يعملون بالشرطة السرية وعناصر الاستخبارات لدى نظام صدام، والذين ما زالوا يعملون ضمن الأجهزة الأمنية.ويُعد هذا القانون أحد المطالب الـ18 التي دعا لها الرئيس الأمريكي جورج بوش، لإحراز تقدم على الصعيد الأمني بالعراق، من خلال إطلاق مبادرة للمصالحة بين السُنة والشيعة، لوقف دائرة العنف الطائفي التي تعصف بالبلاد.وكان البرلمان العراقي، المكون من 275 عضواً، قد أقر القانون الجديد بموافقة 115 عضواً من بين 140 عضواً حضروا جلسة التصويت، في 12 يناير/ كانون الثاني الماضي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
مسؤول عراقي: النفايات تغمر شوارع بغداد وسط انقطاع المياه والكهرباء
الدستور الأردنية
قال مسؤول عراقي امس ان النفايات تغمر شوارع بغداد وسط انعدام المرافق الاساسية مع انقطاع المياه والتيار الكهربائي.واوضح المتحدث المدني باسم خطة فرض القانون تحسين الشيخلي في مؤتمر صحافي ان واحدة من المحطا ت الثلاث لمعالجة النفايات اصيبت باعطال في حين تعمل اخرى بشكل بطيء.وتابع ان مشكلة فنية طرات على المحطة الثالثة بحيث بدات النفايات تتجمع في بحيرة كبيرة بالامكان رؤيتها عبر الاقمار الصناعية كبقعة سوداء. وبدات اكوام النفايات تتجمع في زوايا الشوارع الامر الذي ينذر بمشاكل صحية وبيئية. واضاف الشيخلي ان شبكة المياه ، في حال وجودها ، باتت متهالكة وقديمة جدا بحيث اصبح من الصعب ضخ المياه بمستويات كافية لتغذية العاصمة. وتابع ان عدة احياء لا تصلها المياه الصالحة للشرب الا بشكل متقطع. الى ذلك ، تعاني بغداد نقصا في الطاقة الكهربائية قدرته ثلاثة الاف ميغاواط مما يرغم السكان على الاشتراك في مولدات كهربائية للحصول على التيار لعدة ساعات فقط. وشدد الشيخلي على ان "النفايات والمياه والكهرباء هي مشاكلنا الرئيسية". وقال "بعد الدمار ، هناك الآن اعادة اعمار تمكنا من حل مشاكل امنية عديدة يجب علينا من الان وصاعدا التركيز على اعادة الاعمار". وردا على سؤال عما اذا كان يجب الانتظار عشر سنوات للحصول على الكهرباء بشكل كامل ، اجاب "اعتقد ان الامر سيستغرق اقل من فترة عشر سنوات".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
مقتل عشرة متمردين اكراد في اشتباكات في تركيا
الغد الأردنية
قتل عشرة متمردين اكراد اتراك في اشتباكات مع القوات التركية في اقليم بنجول أمس بحسب مسؤولين بالجيش التركي.وقال المسؤولون ان الاشتباكات لا تزال مستمرة في شرق تركيا مع متمردي حزب العمال الكردستاني رغم ظروف المناخ الشتوي القاسية والثلوج. واضافوا ان القوات منيت بخسائر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
إطلاق سراح 309 معتقل وتوقع صدور أحكام بالإعدام بحق 75 متهما في الديوانية
وكالة انباء براثا
قال مدير التحقيقات الجنائية في الديوانية المقدم ستار علي مطر تم إطلاق سراح 309 معتقل من الذي اعتقلوا خلال عملية وثبة الأسد التي تم تطبيقها قبل حوالي شهرين في الديوانية." وأشار إلى أن مجمل عدد المعتقلين في عملية وثبة بلغ 566 معتقلا، تم الإفراج عن 309 منهم لعدم ثبوت الأدلة كما تم إحالة 171 آخرين إلى المحكمة المختصة فيما يزال التحقيق جار مع أعداد من المعتقلين. وتوقع مطر أن تصدر أحكام بالإعدام بحق 75 متهما حسب الأدلة الجنائية واعترافات المتهمين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
اليعقوبي: ظهور الحركات المهدوية سببه فشل السياسيين وعدم استقطاب المرجعية للشارع العراقي
شبكة أخبار العراق
عزا الشيخ محمد اليعقوبي الأسباب الرئيسة لظهورالحركات المهدوية الأخيرة في البصرة والناصرية، إلى فشل السياسيين الذين تصدوا للعمل السياسي باسم المرجعية الدينية، ما تسبب في ردة فعل عكسية أفضت إلى عدم استقطابها للشارع العراقي.وأوضح الشيخ اليعقوبي في بيان على موقعه الالكتروني، الأحد، أن "أحد الأسباب الرئيسة لظهور مثل هذه الحركات هو فشل السياسيين الذين يتصدون للعمل السياسي باسم المرجعية مما يجعل الفرصة واسعة لتلك الحركات لتنفرالناس من المرجعية وتبعدها عنها."وأضاف البيان "كما أن من الأسباب الرئيسة الأخرى هو انحسار دور المرجعية وعدم قدرتها على استقطاب الشارع العراقي ." وأشار إلى أن ضعف الحلقة الوسطية عن مواكبة حركة المرجعية هو من الأسباب الإضافية التي ساهمت في ذلك.ودارت مواجهات عنيفة قبل أكثر من أسبوعين، في مدينتي الناصرية والبصرة الواقعتين جنوبي العراق بين قوات الأمن وعناصر مسلحة قالت الشرطة إنهم ينتمون إلى جماعة دينية "متطرفة" تطلق على نفسها اسم ( أنصار أحمد اليماني).ووقعت المواجهات، التي سقط خلالها مئات المسلحين بين قتيل وجريح ومعتقل، فضلا عن مقتل وإصابة العشرات من العناصر الأمنية والمدنيين، عشية احتفالات دينية كبيرة تجري في محافظات وسط وجنوبي العراق لإحياء مناسبة عاشوراء، أي اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي.وتقول مصادر عليمة إن تنظيم أحمد اليماني هو مجموعة شيعية تطلق على نفسها اسم " أنصار المهدي"، ويرأسها شخص يسمى أحمد بن الحسن، ويطلق على نفسه لقب "اليماني".وتروي المصادر التاريخية والأدبيات عند الشيعة أن "اليماني" يفترض أنه الشخص الذي يمهد لظهور ( المهدي المنتظر)، أي الإمام الثاني عشر عند المسلمين الشيعة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
فرض حظر للتجوال في بعقوبة عقب إصابة رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة
الوكالة المستقلة للأنباء
ذكر معاون محافظ ديالى، الأحد، أن القوات الأمنية فرضت حظرا للتجوال في مدينة بعقوبة (مركز محافظة ديالى) أثر محاولة اغتيال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة . وكانت عبوة ناسفة انفجرت بعد ظهر اليوم (الأحد) في مكتب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى د.حسين الزبيدي، وأدت إلى إصابته بجروح بليغة وفقا لمصدر أمني في محافظة ديالى. وقال حافظ عبد العزيز للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) "تم فرض حظر للتجوال منذ ظهر اليوم(الأحد) والى حين إشعار آخر، اثر محاولة اغتيال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة". يذكر أن محافظة ديالى تشهد منذ الثامن من الشهر الماضي عملية (حصاد الإبطال) لتطهيرها من عناصر تنظيم القاعدة. وكان المصدر الأمني في المحافظة قد قال لـ (أصوات العراق) في وقت سابق من بعد ظهر اليوم (الأحد) إنه " لم يتسن معرفة المزيد من المعلومات عن ضحايا وأضرار هذا الحادث لكون القوات الأميركية قامت على الفور بتطويق المكان". وتقع مدينة بعقوبة ، مركز محافظة ديالى، على مسافة 57 كم شمال شرق العاصمة بغداد .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
الجبوري:التوافق ستقدم طلبا لاستجواب مدير شرطة ديالى الحكومية
وكالة يقين
قال سليم عبد الله الجبوري عضو جبهة التوافق العراقية : إن جبهة التوافق العراقية ستقدم طلبا إلى مجلس النواب الحالي والى لجنة الأمن والدفاع في المجلس لاستجواب اللواء غانم القريشي مدير شرطة ديالى الحكومية لانتهاكه حقوق الإنسان في محافظة ديالى .وأضاف الجبوري اليوم الأحد : إن جبهة التوافق تحمل وزارة الداخلية مسؤولية الانتهاكات التي حصلت في ديالى مؤخرا من قبل عناصر الشرطة الحكومية وصمت اللواء غانم القريشي مدير شرطة ديالى وعدم اتخاذه الإجراءات اللازمة إزاء هذه التجاوزات ومرتكبيها .وأشار الجبوري إلى : إن الجبهة تلقت ما يفيد بان القريشي يتجاوز على صلاحياته وذلك بفصله عددا من الضباط المهنيين في المحافظة وفتح المجال أمام غيرهم ليتجاوزوا على القانون .وأوضح : إن جبهة التوافق تطالب بإقالة القريشي من منصبه واختيار بديل عنه ، لأنها ترى أن الوضع لايمكن أن يسير بشكل طبيعي بعد الانتهاكات التي جرت .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
منظمات للمجتمع المدني واحزاب وشخصيات سياسية في كركوك:المخرج الوحيد من الأزمات هو قطع أذرع النظام الإيراني في العراق
وكالة الاخبار العراقية
في مؤتمر عقدته منظمات نسوية ورئيس منظمات المجتمع المدني في كركوك، ادان أكثر من 100 من ممثلي منظمات المجتمع المدني والاحزاب والشخصيات السياسية في المحافظة، تدخلات النظام الإيراني الإجرامية ومحاولاته لإثارة الفتنة في العراق واعتبروا قطع أذرع النظام الإيراني في العراق وتشكيل حكومة وحدة وطنية، الطريق الوحيد لحل الأزمات في البلاد. وقال أحد المشاركين في المؤتمر: في الوقت الذي نعيش تحت احتلالين، من الواضح ان النظام الإيراني يحرك عملاءه خلف الكواليس وينشر سم الطائفية بين أبناء الشعب ويصدر الدمار والخراب إلى العراق ويدرب فرق الموت ويجهز عملاءه بالعبوات الناسفة والسيارات المفخخة، من أجل الاستيلاء على العراق... ان تدخلات النظام الإيراني هي أكبر ما يعاني منه العراق، فلذلك نطالب باجراء انتخابات مبكرة تحت اشراف الامم المتحدة وتشكيل حكومة انقاذ وطني وإننا نبذل قصارى جهدنا من أجل انهاء تدخلات إيران في العراق. وقال رئيس منظمات المجتمع المدني في كركوك: «من واجب منظمات المجتمع المدني انقاذ المواطنين من الأزمات، فعلى منظمات المجتمع المدني ان تجهر بالحقيقة من دون خوف، وهذا واجب وطني مقدس على جميع منظمات المجتمع المدني لانقاذ أبناء الشعب العراقي من الازمات. أما المفاوضات الإيرانية-الأمريكية حول العراق فهي اهانة للشعب العراقي وندينها بشدة.
وجاء في البيان الختامي للمؤتمر:
1. نستنكر بشدة تدخلات النظام الإيراني في شؤون العراق الداخلية ونرفض أي تدخل أجنبي.
2. نستنكر الصمت تجاه محاولات النظام الإيراني واعماله في العراق.
3. ندعو إلى اجراء انتخابات نزيهة ومبكرة تحت اشراف الامم المتحدة.
4. نطالب برفع المستوى المعيشي وانهاء البطالة وتسديد النقص في الخدمات العامة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
نصب منظومة العدادات الالكترونية في ميناء البصرة بين قلق المهربين منها وخوف الخبراء عليها
الملف برس
أعلنت شركة نفط الجنوب اكمال نصب منظومة العدادات الالكترونية المكلفة بحساب كميات النفط الخام المصدر خارج البلاد في ميناء البصرة النفطي على يد شركة بارسون العالمية بعد انتظار طويل منذ احتلال العراق عام 2003 .واجمع خبراء نفطيون التقتهم وكالة ( الملف برس) ان نظام العدادات الالكترونية هو اكثر الانظمة دقة بحيث لا يمكن بواسطته تفويت اية كمية للنفط يتطلب شحنها داخل ناقلات النفط مهما كانت قليلة الا ويتم احتسابها بدقة متناهية،وبهذا يلغي النظام الجديد، نظاما يستخدم حاليا يطلق عليه تسمية نظام( الذرعة) يجري بواسطته احتساب الكميات داخل مستوع الناقلة من ضرب طول ×عرض×ارتفاع مستودع ناقلة النفط، وهو مايراه الخبراء نظاما مثيرا للشبهات كونه يتيح المجال لتهريب النفط الخام عن طريق عقد اتفاقات بالباطن بين الفريق المكلف بحساب كميات النفط المشحونة واصحاب الناقلات.ويصف الخبراء نظام( الذرعة) بانه من اقوى وسائل تهريب النفط فيما عدته دول مصدرة للنفط لا سيما في الخليج سببا وراء عزوف بعض اصحاب الناقلات عن شراء نفطها ما دعاها الى مطالبة المجتمع الدولي الاسراع في نصب منظومة العدادات الالكترونية.يقول الخبراء:اذا كان من المتعذر بالنسبة للمهربين التلاعب بالعدادات نظرا لتقنياتها العالية الدقة فسيكون الخيار المتاح امامهم تدميرها بالكامل بغية العودة مجددا الى استخدام نظام الذرعة، منوهة الى ان هذا الخيار بالامكان ان يتحقق امام قدرات المهربين تحت ظل الاغراءات المالية الفائقة التي تفوق كل التصورات الممنوحة لهم من قبل اصحاب الناقلات.ويعبر الخبراء عن قلقهم على مستقبل منظومة العدادات بالقول:اذا كانت وثائق البنك المركزي التهمتها النيران وهي وسط العاصمة واثناء تدابير خطة فرض القانون وفي ظل الاعلان بان هذا العام سيكون عام الحرب على الفساد فكيف الحال بالنسبة الى منظومة العدادات الالكترونية المنصوبة في اقصى جنوب البلاد البحر امامها والمسلحون من خلفها والمهربون يحومون في وسطها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
الجيش الامريكي يلمح بتأجيل تسليم الملف الامني في الانبار
راديو دجلة
قال رئيس مجلس انقاذ الانبار حميد الهايس ان الجيش الامريكي بدا يتحدث هذه الايام عن توقيت اخر لتسليم الملف الامني للقوات العراقية.واضاف في تصريح صحفي ان الجيش الامريكي بدا يلمح بتاجيل تسليم الملف الامني ثلاثة اشهر اخرى وليس كما كان محددا له سابقا في اذار المقبل بسبب تهديدات جديدة للقاعدة في محافظة الانبار.واوضح الهايس ان هذا التاجيل على ما يبدو من اجل ان تكون الاوضاع مهيئة امنيا بشكل اكبر بيد الاجهزة العسكرية والامنية العراقية لاحتمالات المواجهة مع القاعدة.مشيرا الى ان اسباب التاخير التي ربما ستطرأ تعود الى رجوع اعداد كبيرة من فلول القاعدة الى صحراء الانبار الامر الذي يخيف من عودة العنف ثانية .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
النجف.. ضبط 105 قطع أثرية عراقية مسروقة
PUK media
اعلنت محافظة النجف عن ضبطها لـ(105) قطعة اثرية تمت سرقتها ابان سقوط النظام البائد من المتاحف والاماكن الاثرية .وقال احمد عبد الحسين دعيبل مدير المركز الاعلامي لمحافظة النجف لـ(موقعنا) "ضبطت محافظة النجف الاشرف بالتعاون مع دوائر الاثار 105 قطعة اثرية مسروقة ابان فترة الانفلات الامني 2003 ."واشار دعيبل الى هذه الاثار تعود الى "الفترة الفرثية"، مؤكدا بانه قد تم "تسليمها الى دائرة اثار النجف الاشرف .واشار إلى أن القطع الاثرية الان "تحت الحماية المشددة مع باقي مقتنيات الدائرة".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
اتهامات متبادلة بين التيار الصدري والمجلس الأعلى على خلفية زيارة نواب صدريين للديوانية
راديو سوا
تصاعدت حدة الاتهامات المتبادلة بين المجلس الأعلى الإسلامي والتيار الصدري بعد زيارة وفد من الكتلة الصدرية إلى الديوانية.واستنكرت الحكومة المحلية لمحافظة الديوانية التي يسيطر عليها المجلس الأعلى زيارة أعضاء الوفد الصدري لمنازل بعض المطلوبين والمعتقلين، متهما إياهم بتأجيج الأوضاع في المدينة. وأشار مسؤولون في المجلس الأعلى إلى أن بعض عناصر حماية البرلمانيين الصدريين هم من المتورطين في أعمال قتل، فيما أكد ممثل التيار الصدري وجود عملية إبادة منظمة ضد أتباعه، متهما المجلس الأعلى بالتورط فيها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
فتح مقر لحزب البعث جناح الدوري في دمشق وتعيين فاضل غريب مسؤولا عليه
وكالة الصحافة العراقية
قالت مصادر مقربة من حزب البعث جناح عزة الدوري ان سوريا فتحت مؤخرا مقرا لجناح الدوري فيما قالت المصادر أن عضو قيادة قطر العراق للحزب فاضل محمود غريب الذي خرج من معتقل مطار بغداد قبل عام ونصف تقريبا مع مجموعة من المسؤولين الكبار في النظام السابق ، وقد عاد الى الساحة السياسية والعمل الحزبي في سورية مؤخرا وانيطت به مسؤولية قيادة حزب البعث-جناح عزت الدوري في دمشق، وذلك في إطار عملية اعادة جديدة للتنظيمات البعثية العراقية في الخارج ولاسيما بعد صدور قانون المساءلة والعدالة مؤخرا في العراق والمتعلق بعودة اعداد من البعثيين السابقين الى الوظائف الحكومية التي كانوا يشغلونها في وقت سابق او لوظائف اخرى لم تتقرر بعد وتشير المصادر ان سوريا وافقت على فتح مقر لجناح حزب البعث الذي يقوده الدوري في دمشق قبل فترة أسوة بمقر جناح يونس الاحمد ، هذا وكانت القوات الأميركية قد أطلقت سراح غريب بعد أن كانت إعتقلته بسبب ورود إسمه في قائمة المطلوبين للقوات الأميركية بعد غزو العراق ، إلى جانب إطلاق سراح عدد من المسؤولين الآخرين في حزب البعث
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
مقتل سبعة مسلحين واعتقال 35 بإنزال جوي قرب بغداد
شبكة أخبار العراق
قال مصدر في شرطة محافظة بابل إن قوات حكوميه وجيش الاحتلال الا مريكي قتلت، الأحد، سبعة مسلحين يشتبه بانتمائهم إلى مجموعة مسلحه واعتقلت 35 آخرين بعملية انزال جوي جنوب شرق بغداد.وأضاف المصدر أن "قوات العقرب التابعة لوزارة الداخلية ومقرها بابل وبمشاركة القوات االاحتلال قامت ،الاحد، بعملية إنزال جوي في منطقة الخسرانة التابعة لمدينة سلمان باك (30 كم جنوب شرق بغداد)، ودارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين أسفرت عن مقتل سبعة مسلحين يشتبه بانتمائهم إلى مجموعه مسلحه واعتقال 35 آخرين".وأوضح أن "العملية تمت أثر معلومات استخباراتية تفيد بوجود عناصر مسلحه بينهم منفذي انفجار سوق الغزل"وشهد سوق الغزل وسط بغداد،الجمعة، تفجيرا انتحاريا خلف العشرات من القتلى والجرحى. وأشار المصدر إلى أن القوات الاحتلال المشتركة استخدمت المروحيات الأمريكية في الانزال.وتابع "كما أسفر الانزال الجوي عن ضبط كمية من الاسلحة والاعتدة بينها عجلة نوع همر تعود لقوات الجيش العراقي يعتقد أنها كانت تستخدم كأداة لتنفيذ العمليات المسلحة."ولفت المصدر إلى أن منطقة جنوبي بغداد تسمى منطقة الفراغ الأمني، وتنفذ قوات العقرب التي مقرها مدينة الحلة نشاطات أمنية واسعة في هذه المنطقة. ، كما لم يصدر عن الجانب الاحتلال الامريكي اي بيان بشأن الحادث.وتقع مدينة الحلة مركز محافظة بابل، على بعد 100 كم جنوب بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
نشاء 18 نقطة تفتيش في الطرق الرئيسة المؤدية الى بغداد
راديو دجلة
اكد الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا ان وزارة الداخلية ستنتهي خلال الاسابيع المقبلة من انشاء 18 نقطة تفتيش نموذجية في الطرق الرئيسة المؤدية الى العاصمة بغداد.وقال في تصريح صحفي نشر اليوم الاحد ان نقاط التفتيش ستحتوي على جميع المستلزمات والاجهزة الخاصة بكشف السيارات المفخخة والمواد المتفجرة والسيارات المسروقة. واضاف ان الداخلية وصلت الى المرحلة الاخيرة من مشروع البطاقة الذكية التي ستوزع على اصحاب المركبات المدنية للكشف عن السيارات المسروقة.مشيرا الى ان تلك البطاقة تحتوي على سيم كارت تخزن فيه جميع المعلومات عن السيارة ومالكها مؤكدا ان الحكومة ستصدر خلال الايام القليلة المقبلة هويات خاصة بالمركبات الحكومية المدنية او العسكرية واوراق ترخيص لقيادة السيارة لغرض عدم استعمال المركبات في اعمال مشبوهة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
الدوائر الأميركية مشغولة بتزايد مخاوف أنصار الرئيس السابق من العيش في العراق في ظل استمرار (الانتقام)
الملف برس
تنظر الولايات المتحدة الى التعامل مع كوادر حزب البعث السابقين بطريقة التكفير عن خطأ "حل أجهزة الدولة" بعد الغزو، أو تحميل مليوني عائلة عراقية "كان أفرادها ينتمون الى البعث زمن الرئيس السابق صدام حسين" أعباء كبيرة بسبب انفتاح فضاء الانتقام أمام جماعات مسلحة كانت منذ بداية الحرب تترصّد لحظة "الثأر" من حزب تتهمه بالظلم والاضطهاد وبارتكاب مجازر جماعية. وشيئاً فشيئاً (بعد أن التزمت جانب الأحزاب الشيعية والكردية بشكل كامل) مضت القوات الأميركية في تمتين علاقاتها مع السنة وحتى مع المتمردين السابقين والبعثيين العسكريين السابقين على وجه الخصوص بهدف إحداث التوازن في معادلة القوة داخل فئات المجتمع العراقي. هذه الرؤية يطرحها الأميركان ولا أحد يعرف حتى الآن الى أين ستنتهي أبعادها، لكن المهمة الأساسية الآن التي تشغل القادة العسكريين الأميركان هي استمرار عملية التطهير التي يتعرّض لها البعثيون القدامى وخوفهم من الانتقام منهم ومن عوائلهم إذا ما عاشوا في العراق. وتقول صحيفة لوس أنجلوس تايمز: لقد ضرب "مهاجمون" أحد منتسبي البلدية (متقاعد حالياً) في بغداد، وزوجته، وابنتهما حتى الموت في بيتهم آخر الأسبوع الماضي، ثم قطعوا رؤوس الضحايا جميعاً. إن الناس الذين يجدون الحافز في التفكير الجاد بمثل هذه الوحشية –تقول الصحيفة- يسألون: هل تأكد للقتلة أن ذلك الرجل ينتمي فعلا الى حزب البعث الذي كان يقوده الرئيس السابق (صدام حسين).ويقول ابن عم الضحية (أبو عبدالله): "إن القتلة لم يعيروا اهتماماً فيما إذا كان المغدور إنساناً جيداً أم سيئاً". وأضاف قوله: "إن وظيفته كانت تتطلب منه أن يكون بعثياً. كان يحب الناس ويحبونه. ولم يؤذ إنساناً في حياته". وكان قتل (أحمد جواد هاشم) رسالة تذكير مرعبة لمخاطر ترصد الأعضاء السابقين في حزب البعث في وقت يعني فيه التشريع لترويج المصالحة مع أولئك الذين جرى تطهيرهم من الحكومة، والذين كان معظمهم من السنة. وترى الصحيفة الأميركية أن النخبة الدينية الشيعية الحاكمة في العراق الآن تتعمد الإبطاء في تطبيق القانون الجديد. تقول صحيفة لوس أنجلوس تايمز: إن الخوف من النهاية المريعة على أيدي "الميليشيات الشيعية الباحثة عن الانتقام"، والعصابات الإجرامية، حسب وصف الصحيفة، أو حتى من قبل منافسين في مكان العمل ينتمون الى حزب البعث في السابق. وينظر هؤلاء الى أن حزب البعث كان رمزاً لدولة الاضطهاد الذي بلغ أوجه بوصول عدد أعضائه من 2 مليون الى 6 مليون بضمنهم الكثيرون من الشيعة (بل الأكثرية في الحزب هم الشيعة) ومن هؤلاء (أحمد جواد هاشم) الذي التحق بحزب البعث لكي يستطيع تحقيق التقدم الوظيفي في مهنته. إن طلب إبعاد المسؤولين ذوي المواقع العليا في حزب البعث كان مراقباً من قبل (بول بريمر) بالدرجة الأساس بعد غزو العراق سنة 2003. وخلال السنوات الماضية كانت اللجنة المسماة "اجتثاث البعث" تصر على أنها أعادت تنصيب أو أعطت رواتب تقاعدية الى معظم الـ 140000 عراقي الذين أقيلوا بموجب قوانين (بريمر) الحاكم الأميركي. لكنّ المراقبين والدبلوماسيين الموجودين في العراق –تقول لوس أنجلوس تايمز- يؤكدون أن حملة التطهير استمرت ضد المواطنين لأسباب سياسية أو لأنهم لم يدفعوا "رشاوى" في الوقت المناسب. و(أحمد) المهندس المتقاعد، اختفى سنة 2003 بعد سقوط نظام (صدام حسين)، لكنـّه لقي التشجيع من قبل أصدقائه بالعودة الى العمل، ولهذا ظهر في بغداد في وقت لاحق من تلك السنة. وحسب كل الروايات، فإن سيرة الرجل كما تقول الصحيفة الأميركية كانت مرضية فقد عمل طبقاً لما يريده "المسؤولون الجدد العراقيون والأميركان" الذي رحبوا بعودة بعض الكفاءات الى العمل. لقد عاد (المهندس أحمد) لعمله في إدارة المحطة المائية في بلدية بغداد، واستمر في عمله لغاية إحالته الى التقاعد قبل شهور قليلة. وبعد تقاعده لم يتسلم أية رسالة بأن هناك شخصاً ما يتهدده أو يريد قتله. ولهذا أمضى بقية أيامه يعمل في أسواق الشوارع ويزور الأصدقاء. ويكرر قريبه (أبو عبدالله): "لم تكن لديه أية مخاوف. كان يعيش حياة طبيعية". وأضاف قوله إنه كان خائفاً من الأعمال الانتقامية ضد العائلة. وتقول الصحيفة الأميركية: منذ أن أدى رئيس الوزراء (نوري المالكي) اليمين الدستورية في مايس 2006، كانت واحدة من أهداف وزارته إجراء إصلاحات على عملية تنفيذ قانون اجتثاث البعث. لكن الدليل الثابت حتى هذه اللحظة يؤكد أن عمليات التطهير ضد البعثيين جارية على قدم وساق. ويرى بعض المراقبين السياسيين في العراق أن مسألة التصفيات التي تعرّض له البعثيون السابقون وعوائلهم، تعود بالدرجة الأساس الى أجندة إيرانية تضع في اعتبارها أن الجهة الحزبية الوحيدة في العراق الى تشكل مصدر خطر على استمرار الحكم الحالي هي حزب البعث الذي سيبقى يعمل من أجل أن يعود الى السلطة. وفي تقرير لاحق تنشر الملف برس المزيد من التفاصيل التي تتابع قضية استمرار مخاوف البعثيين السابقين من العمل في الحكومة أو من العيش في العراق أصلاً.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
الهاشمي يشدد على ضرورة ادخال عناصر "الصحوة "في القوات الحكومية
وكالة يقين
استقبل طارق الهاشمي رئيس الحزب الاسلامي العراقي في مكتبه أمس نائب قائد قوات الاحتلال الأميركية في العراق اللواء هيوز .وتم خلال اللقاء تدارس واقع أفراد عناصر ما يسمى بالصحوة وسبل تسهيل استيعابهم في القوات الحكومية والدور الذي يجب أن تضطلع به الحكومة في هذا المجال .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
قوة متخصصة لحماية سد الموصل
وكالة الأخبار العراقية
أكدت وزارة الموارد المائية انه تم تأمين سد الموصل من أية هجمة ارهابية محتملة من خلال نشر قوة حماية متخصصة تغطي جميع مداخله ومخارجه واوضحت ان جسم السد يخلو حاليا من الشقوق والتصدعات وأن عمليات التحشية ستستمر لحين ايجاد الحلول الناجحة له .وقال مدير السد عبد الخالق أمس:ان السد مؤمن بالكامل ضد أية هجمات ارهابية قد تستهدفه ومن خلال قوة الحماية المتخصصة والتي تغطي المداخل والمخارج المؤدية له ... مشيرا الى أن الوضع الامني تحت السيطرة الكاملة حيث أن السد يلقى الاهتمام الكافي من قبل وزير الموارد والمسؤولين بالمحافظة والأجهزة الامنية بما ينسجم والأهمية التي يمثلها السد ليس للمحافظة وحسب وانما لجميع مناطق البلاد. الى ذلك أكد ذنون أن عمليات التحشية مستمرة لجسم السد من خلال الاليات المتخصصة البالغ عددها36 ألية مستمرة بالعمل على مدار الساعة لحين ايجاد الحلول الناجعة لها واصفا الأنباء التي تحدثت عن ظهور تصدعات وبعض الشقوق والرشح في بعض أجزائه بأنها عارية من الصحة ولا تستند لأية حقائق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
مرصد الحريات الصحفية يطالب المالكي بالتدخل للحد من الانتهاكات ضد الصحفيين
الوكالة المستقلة للأنباء
طالب مرصد الحريات الصحفية ،الاحد ، رئيس الوزراء نوري المالكي بالتدخل لوضع حد للانتهاكات والاعتداءات التي تقوم بها اجهزة الامن ضد الصحفيين في جميع انحاء العراق.وأوضح بيان أصدره المرصد ،تلقت الوكالة المستقلة للانباء( أصوات العراق) نسخة منه ،أن " مراسل ومصور تلفزيون السماوة تعرضا في محافطة المثنى السبت للضرب والاهانات من قبل عناصر شرطة في الملعب الرياضي للمحافظة."وأضاف البيان "على عبد الكريم مراسل تلفزيون السماوة ابلغ مرصد الحريات انه وزميله المصور سلام الظالمي تعرضا للضرب المبرح والاهانات من قبل (سرية انضباط تابعة لوزارة الداخلية) التي صادرت اشرطة التسجيل وقامت بمسحها."وقال عبد الكريم ، وفقا للبيان ، " ان الاعتداء علينا سببه تصويرنا عناصر الشرطة وهم يضربون الجماهير الرياضية على مدرجات الملعب."وأضاف البيان أن " سعيد البدري مدير تلفزيون السماوة قال ان مراسلا ومصورا في تلفزيون السماوة تعرضا للضرب والشتم والاهانة اثناء تغطيتهما لحدث رياضي في ملعب السماوة ، يوم السبت، على ايدي منتسبي الاجهزة الامنية المختصة بحماية الملعب وامام الرياضيين والالاف من المشجعين لا لسبب وجيه ، سوى انهما كانا يقومان بأداء واجبهما الوظيفي اسوة بالعاملين في مجال الاعلام من محطات تلفزيونية اخرى ، حيث تم ضربهما والاعتداء عليهما ومصادرة كاميرا التصوير واشرطة التسجيل الخاصة بهما."البدري قال ، وفق البيان ، ان " هذا الاعتداء ليس الاول من نوعه ، اذ سبق ان تعرض العاملون في تلفزيون السماوة لاعتداءات مشابهة."واضاف انه لا يعتقد بان الاجراءات القانونية وشرف المهنة يتيح لهم التصرف بهذه الطريقة.وأشار المرصد في بيانه إلى ارتفاع في معدل الانتهاكات التي يمارسها بعض العناصر في الاجهزة الامنية ضد الصحفيين ، مطالبا المالكي بالتدخل لانهاء هذه الانتهاكات من خلال ايجاد صيغة قانونية تلزم الاجهزة الامنية كافة بعدم التعرض للصحفيين اثناء ممارسة عملهم الميداني ومحاسبة كل فرد يعتدي على الصحفيين و ينتهك حريتهم اضافة الى توجيه العناصر الامنية باهمية ودور الاعلاميين في المجتمع كسلطة رابعة وجهة رقابية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
مسؤول عراقي:العراق قطع أشواطا جيدة في طريق استقراره
الوطن الكويتية
نشرت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي العراقية تقريرا يبين اخفاق معظم المحافظات العراقية في تنفيذ مشاريعها الانمائية فيما قال وزير عراقي ان بلاده قطعت اشواطا جيدة على طريق الاستقرار.وزارة التخطيط من جانبها قالت ان محافظة كربلاء حققت اعلى نسبة في تنفيذ مشاريعها بين المحافظات الاخرى وحتى شهر ديسمبر الماضي تلتها محافظة ميسان ثم بابل فيما لم تحقق محافظة ديالى المضطربة امنيا اي نسبة تذكر في مشاريعها التي خصص لها 163 مليار دينار ضمن برنامج تنمية الاقاليم.وقال وزير التخطيط والتعاون الانمائي علي بابان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان التدني في نسب انجاز المشاريع يعود الى نقص التجربة لدى المحافظات العراقية في التخطيط والتنفيذ مؤكدا ان تجربة اسناد المشاريع الى المحافظات في العراق هي حديثة نسبيا ولم تبدأ الا في العام 2003من ناحية اخرى، قال مسؤول عراقي ان العراق قطع اشواطا جيدة في طريق استقراره مشيرا الى بناء جسور من الثقة بين القوى الموجودة داخل العملية السياسية وبين القوى التى لم تشارك او التى كانت متحفظة.وأعرب وزير الحوار الوطني العراقي اكرم الحكيم الذي يزور مصر حاليا في تصريح صحافي عن امله بان تستمر الحوارات مع كافة الاطراف العراقية للوصول الى نتائج افضل خاصة في ظل التحسن الامني الكبير الذي تشهده بغداد وباقي مناطق العراق حاليا.وحذر من ان المشكلة العراقية كبيرة وعميقة الجذور موضحا ان زيارته لمصر تاتي دعما للمهمة التي كلفته بها الحكومة العراقية وملف الحوار والمصالحة الوطنية وما يتعلق بهذا الموضوع ومستلزمات نجاحه التي بدأت تتطور بشكل جيد الان.وثمن الحكيم دور مصر من اجل مساندة العراق للخروج من ازمته الحالية مؤكدا حاجة بلاده فى هذه المرحلة على وجه الخصوص الى اعادة التوازن في علاقاتها مع مختلف الدول.

ليست هناك تعليقات: