Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

السبت، 12 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 10-1-2008


الاخبار القسم 1
2
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
مقتل ستة جنود امريكيين في منزل ملغم في العراق
رويترز)
قال الجيش الامريكي ان ستة من جنوده قتلوا في منزل ملغم يوم الاربعاء في محافظة ديالى حيث بدأت القوات الامريكية والعراقية عملية كبيرة ضد القاعدة. وقال الجيش ان اربعة جنود أمريكيين جرحوا ايضا في الانفجار.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
العراق: مقتل 3 جنود أمريكيين يرفع الخسائر إلى 3915
سي ان ان
أعلن الجيش الأمريكي في العراق الأربعاء أن ثلاثة من جنوده توفوا متأثرين بجراح أصيبوا بها جراء تعرضهم لهجوم خلال قيامهم بتنفيذ عملية في محافظة صلاح الدين المضطربة الثلاثاء.
وقال بيان الجيش أن العملية أدت أيضاً إلى إصابة جنديين آخرين، مما يرفع عدد قتلى شهر يناير/كانون الثاني الجاري إلى 11 قتيلاً، ويجعل حصيلة الخسائر الكاملة للجيش الأمريكي منذ بدء العمليات القتالية في العراق 3915 قتيلاً.
وكان الجيش الأمريكي قد أعلن الأحد وفاة أحد جنوده متأثراً بجراح أصيب بها بانفجار قنبلة في محافظة "ديالى."
وأوضح أن الجندي، وينتمي إلى "الوحدة متعددة الجنسيات - شمال" كان يشارك ضمن عملية عسكرية في شمال شرقي بغداد السبت، عندما انفجرت عبوة ناسفة ضربت مركبته العسكرية.
ويعتبر شمال شرقي بغداد، ، من أخطر المناطق في العراق، حيث شهد عدداً من التفجيرات وأعمال عنف مختلفة في الشهور القليلة المنصرمة.
الجيش الأمريكي: جندي عراقي يقتل اثنين من جنودنا
ويأتي الحادث في أعقاب إعلان القوات الأمريكية أن اثنين من جنوده لقيا مصرعهما الأسبوع الفائت قتلا برصاص جندي عراقي خلال دورية مشتركة مع الجيش العراقي في محافظة "نينوى"، في حادث لم تتضح دوافعه.
وأدى الحادث إلى إصابة ثلاثة جنود آخرين، بالإضافة إلى مترجم مدني، بجراح.
وجاء في بيان للجيش الأمريكي صدر السبت: "لأسباب لم تتضح بعد، يُزعم أن جندياً عراقياً واحداً، على الأقل، فتح النار مؤدياً إلى مقتل النقيب رودي إينمان، والسيرجنت بنجامين فورتيل."
وينتمي الجنديان القتيلان إلى الفرقة الثالثة التابعة إلى فوج مشاة المدرعات الثالث.
وأوضح البيان أن الحادث وقع أثناء عمل الجيشين الأمريكي والعراقي معاً "لتأسيس قاعدة قتالية" في محافظة "نينوى" في 26 ديسمبر/ كانون الأول الفائت.
وفر الجندي العراقي عقب حادث إطلاق النار المزعوم، إلا أنه تم توقيفه لاحقاً، وفق البيان الأمريكي، مشيراً إلى توقيف جنديين عراقيين آخرين في الحادث.
ولم يتطرق الجيش الأمريكي أثناء إعلانه عن مصرع إينمان وفورتيل الشهر الماضي إلى كيفية مقتلهما، سوى أنهما "توفياً متأثرين بجراح أصيبا بها بنيران أسلحة صغيرة خلال عمليات."
يُشار إلى أن حصيلة الخسائر البشرية بين صفوف الجيش الأمريكي خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي بلغت 21 قتيلاً، ثاني أدنى محصلة منذ الغزو، رغم أن العام 2007 يعتبر الأكثر دموية على الجيش الأمريكي في العراق.
وبلغ عدد قتلى العام الماضي 899 قتيلاً مقارنة بـ822 قتيلاً سقطوا في عام 2006
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
بيان حول نجاح موسم الحج
موسوعة النهرين
القوة المتعددة الجنسيات- العراق
المكتب الصحفي
بغداد، العراق
http://www.mnf-iraq.com
التاريخ: 8 يناير/ كانون الثاني 2008
بيان مشترك
صادر عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية ببغداد و القوة المتعددة الجنسيات – العراق حول نجاح موسم الحج
تقدم سفارة الولايات المتحدة الأمريكية و القوة المتعددة الجنسيات-العراق تهانيهما الخالصة للشعب العراقي و الحكومة العراقية بمناسبة انتهاء موسم حج هذا العام بسلامة. و قد سافر أكثر من 30 ألف عراقي و عراقية لأداء مناسك الحج في المملكة العربية السعودية و زيارة الديار المقدسة من دون وقوع أي حادث أمني.
و قد وضعت اللحكومة العراقية بتعاون مع قوات التحالف خطة أمنية ناجحة و التي قامت قوات الأمن العراقية بتطبيقها. و شملت هذه الخطة الأمنية تنظيم إجراءات الحصول على التأشيرة، و تنظيم المسافربن في نقط التجمع، و متابعة حركة تنقل الحجاج عبر عدة مطارات، و في الحافلات الكثيرة، و بمينائين رئيسيان.
و لا بد من الإشارة هنا إلى أن نقطة خاصة ميزت موسم الحج لهذا العام و المتمثلة في استعمال النقل الجوي بشكل فعال من و إلى مطارات بغداد، و البصرة، و إربيل، و السليمانية، و الموصل علما بأن الأخير استقبل يوم 28 ديسمبر/ كانون الأول أول رحلة جوية منذ 14 سنة.
يعتبر نجاح موسم الحج لهذا العام إنجازا عظيما بالنسبة للحكومة العراقية و الشعب الذي تخدمه . ونتطلع في العام الجديد إلى الإستمرار في التقدم الذي حققناه معا عام 2007. موسوعة النهرين في 12:23 01 محرم 1429 (09 يناير 2008) · التعليقات: 0 · قراءات: 95 · تعليقات
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
قائممقام الأعظمية ينفي اختطاف عناصر في صحوة الشعب
الوسط
نفى قائممقام قضاء الاعظمية، المشرف على عمل مجالس الاسناد في مناطق الشعب والبنوك وحي اور، ما تردد من انباء بشأن قيام مجموعة مسلحة باختطاف عناصر الصحوة في الشعب
وقال هادي الجبوري في تصريح لـ(الصباح): ان نحو(300) متطوع من الصحوة يقيمون(17) نقطة تفتيش في مناطق حي اور والشعب والبنوك، يمارسون عملهم بشكل طبيعي من خلال تفتيش السيارات المشتبه بها، وارساء الامن في هذه المناطق، نافيا بشدة الانباء التي تناقلتها وسائل الاعلام بشأن اختطاف عناصر يعملون في صحوة الشعب.
وكان عدد من وسائل الاعلام تناقلت خبرا مفاده ان مجموعة مسلحة تقلهم خمس عجلات اختطفت ما بين (8-10) عناصر من الصحوة في احدى نقاط التفتيش بمنطقة الشعب، في حين اوضح الجبوري ان الهدف من هذه الانباء هو التقليل من اهمية الصحوات، ومحاولة لزرع الخوف في نفوس اهالي بغداد.
وفي سياق متصل، اكد الجبوري سعي الحكومة لزيادة عدد المتطوعين في قوات الصحوة في المناطق المذكورة على شكل مراحل، دون اعطاء المزيد من التفاصيل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
تدمير منزل مفخخ في منطقة بوساييفي
موسوعة النهرين
فيلق القوة المتعددة الجنسيات - العراق
بيان صحفي
مكتب الشؤون العامة - معسكر فيكتوري
رقم البيان الصحفي: 20080107- 07
التاريخ: 7 يناير/ كانون الثاني 2008.
بغداد- دمرت قوات التحالف منزلا مفخخا في منطقة بوساييفي بنيران موجهة بدقة يوم 2 يناير/ كانون الثاني.
اكتشف جنود السرية "ب" التابعة لفرقة المشاة الثالثة أسلاك التحكم في تفجير العبوة الناسفة في قناة قريبة من المنزل. كما أبلغ مواطنون محليون مهتمون قوات التحالف عن تواجد عبوة ناسفة أخرى شمال المنزل و التي كانت تتكون من قارورتي أوكسجين متصلتين بسلك تفجير.
و دمرت قوات التحالف كل من المنزل المفخخ و القارورتين بنيران دقيقة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
نائب: قانون تعديل سلم الرواتب ليس مدرجا في ميزانية 2008
العراق الاقتصادية
قال عضو اللجنة المالية في البرلمان سامي الاتروشي، الثلاثاء، ان الميزانية العامة لسنة 2008 لا تتضمن تخصيصات قانون تعديل سلم الرواتب الذي اعلن عنه مؤخرا.
واوضح الاتروشي، ان "ميزانية العراق للسنة المالية 2008، لا تتضمن تخصيصات تغطي قانون سلم الرواتب، كونه لم يسلم الى البرلمان حتى الان من قبل الحكومة العراقية." مشيرا الى ان القانون يجب ان يصل الى البرلمان قبل التصويت على الميزانية.
وتابع الاتروشي "قانون سلم الرواتب يحتاج الى مليار ونصف دولار، ويجب تخصيص مبالغ له واضافته على الموازنة التكميلية قبل التصويت على الميزانية."
وكان مجلس الوزراء اعلن الاسبوع الماضي، انه اقر قانون تعديل سلم الرواتب للموظفين، وانه سيتم رفعه للبرلمان من اجل المصادقة عليه.
وتبلغ موازنة عام 2008 (48) مليار دولار، ويتوقع ان تتم المصادقة عليها مطلع الاسبوع المقبل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
استمرار عملية مارن ثندربولت
موسوعة النهرين
فيلق القوات المتعددة الجنسيات - العراق
بيان صحفي
مكتب الشؤون العامة - كامب فيكتوري
رقم البيان الصحفي:20080109-01
التاريخ 9 كانون الثاني 2008
Operation Marne Thunderbolt continues
استمرار عملية مارن ثندربولت
بغداد- تستمر احداث قوات التحالف التي تدعم عملية مارن ثندر بولت من اجل اضعاف قدرة تنظيم القاعده في العراق العامله في مناطق بغداد الجنوبية خلال يومي 5 و 6 كانون الثاني .
تم أبلاغ جنود التحالف في صبيحة يوم 6 كانون الثاني عن وجود مبنى مفخخ . قامت مقاتلة من نوع اف 16 بتدمير المبنى بقنبلة زنة 500 باون من نوع GBU-38 .
بعد ذلك وفي نفس اليوم لاحظ فريق سلاح الجو التابع الى لواء الجيش الامريكي القتالي الملاحي مجموعة من اكوام القش تغطي فتحة تفضي الى قناة تحت الارض يستخدمها المتشددون . قامت المروحيات بتدميرالقناة وتعطيل نظامها .
عثرت قوات التحالف ومواطنين محليين معنيون خلال عمليات نفذت في الخامس من كانون الثاني على مخابىء اسلحة متعددة وعبوات ناسفة .
عثر مواطنون محليون معنيون في جنوب منطقة عرب جبور على عبوة ناسفة تالفت من 20 باوند من المتفجرات محلية الصنع حيث تم تسليمها الى الجيش الاميركي .
عثر فريق تطهير الطريق التابع للتحالف على عبوتين ناسفتين قرب منطقة هور رجب . تم ربط احد العبوات لوح ضغط لغرض التفجيربينما تكونت العبوة الثاية من اصبع داينمايت ولوح ضغط .
عثر على مخبأ للاسلحة في منطقة عرب جبور تالف من قذيفة عيار 57 ملم وراس تفجري و 21 صاعق . قام المواطنون المحليون المعنيون بتسليم المخبأ الى قوات التحالف .
عثرت قوات التحالف ايضا على لوح ضغط لعبوة ناسفة خلال دورية قتالية . تم تدميركل الذخائر التي عثرعليها خلال هذا اليوم من قبل فريق أبطال المتفجرات من خلال تنفيذ تفجيرات مسيطر عليها . موسوعة النهرين في 14:28 01 محرم 1429 (09 يناير 2008) · التعليقات: 0 · قراءات: 96 ·
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
العراق يوقف ضخ خام كركوك الى مرفأ جيهان التركي
راديو دجلة
قال مصدر في الشحن البحري اليوم الاربعاء ان العراق اوقف مساء امس الثلاثاء ضخ خام نفط كركوك عبر خط الانابيب الشمالي الى مرفأ جيهان في تركيا.
واكد المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه توقف ضخ النفط دون ان يذكر الاسباب اويحدد موعدا لاستئناف عملية الضخ.
من جانب اخر ذكر مصدر في وزارة النفط ان مخزونات خام كركوك في صهاريج التخزين بمرفأ جيهان التركي المطل على البحر المتوسط تبلغ 2.4 مليون برميل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
سوق الشيوخ:شعبة مكافحة المتفجرات تفكك عبوة ناسفة شديدة الانفجار
شبكة اخبار الناصرية
تمكنت شعبة مكافحة المتفجرات في محافظة ذي قار من ابطال مفعول عبوة ناسفة في مدينة سوق الشيوخ (30 كم جنوب الناصرية ) ، واكد مصدر امني مسؤول في المحافظة ان " العبوة تم تفكيكها صباح امس الثلاثاء ، وقد كانت مزروعة على مسافة قريبة من مقر سرية التدخل السريع في المدينة ".
واضاف هذا المصدر في تصريح لشبكة اخبار الناصرية ان العبوة كانت " محلية الصنع وكانت عبارة عن انبوبة اوكسجين متصلة بصاعق ، وهي من النوع شديدة الانفجار ، وكان من الممكن ان ينجم عنها دمار كبير في حال انفجارها " .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
شرطة كربلاء تعتقل مختار حي الغدير لاشتراكه في إحداث الزيارة الشعبانية
موقع نون
اعتقلت القوات الامنية في محافظة كربلاء المقدسة مختار حي الغدير (3كم جنوب كربلاء ) مع اربعة من المتهمين بجرائم اغتيال .
وقال مدير شرطة كربلاء المقدسة اللواء( رائد شاكر جودت) ان\" المختار الملقى القبض عليه مسؤول عن عمليات اغتيالات توصلنا إليها من خلال اعترافات متهمين آخرين إضافة إلى اشتراكه في إحداث الزيارة الشعبانية.\"
واضاف ان \"القوات الامنية في كربلاء القت القبض على أربعة عناصر مطلوبة للأجهزة الأمنية لاشتراكها في أحداث الزيارة الشعبانية التي حدثت في الثامن والعشرين من شهر آب من العام الماضي \"
واكد ان المعتقلين الأربعة كانوا يشكلون خلية للقيام بأعمال تصفية واغتيالات لعناصر الشرطة،وقد هربوا من المدينة في الأشهر الماضية.
وكان قائد العمليات العسكرية وقائد الشرطة في محافظ كربلاء المقدسة اللواء (رائد شاكر جودت) قد اعلن صباح اليوم في لقاء خص به موقع نون الخبري ان \"مديرية شرطة كربلاء شهدت هذه الايام ولادة اربعة افواج متقدمة ومتطورة بمعدات ذات كفائة عالية جدا ومقر لواء معروف بسمعته العسكرية من اجل الحفاظ على امن المدينة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
الجلبي:الطبقة السياسية فشلت في اقامة حكم بالعراق وحل الازمة بتغيير النظام الانتخابي والتفاهم السياسي
بالمرصد العراقي
تحدث الدكتور احمد الجلبي امام مجموعة من الشخصيات العراقية في لندن عن أسباب الازمة السياسية التي يمر بها الشعب العراقي والحلول الناجعة للخروج من تداعيات العملية السياسية الراهنة.
اعتبر الدكتور احمد الجلبي الوضع في العراق سيئ، وأضاف ان الطبقة السياسية ( وانا منهم) فشلت في اقامة حكم في العراق واضاف ان فشل في ادارة البلاد ضرب بكل جوانبها السياسية والاقتصادية وكذلك في توفير الخدمات الضرورية للمجتمع العراقي. واعتبر ان استمرار الفشل سيؤدي الى فوضى خطيرة في العراقوذكر الجلبي ان العملية السياسية الحالية فقدت شرعية حكمها بسب عدم وجود قاعدة شعبية تستند عليها، والشرعية التي تعتمد عليها خاليا الطبقة السياسية في ادارة البلاد تستمد من الحالة الطائفية التي افرزتها العملية الانتخابية السابقة، واضاف ان الطبقة السياسية لا تستطيع ان تتخلص المحاصصة الطائفية بسب حالة الاحتقان التي تحدث بين الكيانات السياسية.
واعتبر الجلبي ان الحكومة لا تستطيع ان تفرض هيمنتها على جميع المناطق العراق، وذلك بسب الصلاحيات التي تمتلكها القوات الامريكية، وتابع ان الحكومة العراقية يجب ان تسعى لاعادة سيادتها على الموارد العراقية، واعتبر ان الاستراتيجية الامريكية في العراق لن تتغير بتأثر وضعها في العراق وانما متعلقة بالصراع الحزبي والانتخابي في الولايات المتحدة، ولهذا نقطة التاثير على القرار الامريكي يجب ان يكون من داخل الولايات المتحدة وليس بتغيير وضعها في داخل العراق.
و كشف د. احمد الجلبي ان الفساد الاداري وصل الى مرحلة خطيرة بعد ان حسر بعض الشئ في حكومة الجعفري،وتابع ان البطاقة التموينية لم تصل لبعض المناطق منذ 6 اشهر، والعراق بحاجة الى 6 مليار دولار لتوفير الخدمات الضرورية ولكن بسب الفساد الاداري وسوء الادارة ستجعل من الصعب توفير تلك المبالغ رغم الثروة النفطية التي يمتلكها. واعتبر الدكتور احمد الجلبي ان الحل للخروج من الازمة يتلخص
1 - بالاعتماد على الدستور العراقي الذي يستند على مبادئ مهمة في عملية التداول السلطة والحفاظ على الحريات ولكن هذا الدستور بحاجة الى تعديل الفقرات التي تسبب الاحتقان السياسي.
2- تغيير النظام الانتخابي السابق الذي كان يعتمد على القوائم المغلقة، واستبدالها بنظام انتخابي يعتمد على القائمة المفتوحة والتصويت على المرشحين، واضاف الجلبي ان تعديل النظام الانتخابي لا يتوقف على تعديل الدستور وانما مهمة يستطيع البرلمان العراقي ان يؤديها، وتابع ان اعتماد القوائم المفتوحة سيزيد من القاعدة الشعبية للبرلمان العراقي و سيكون المرشح مسؤول امام ناخبيه بشكل مباشر، اضافة ان القوائم المفتوحة ستفرز للعملية السياسية في العراقية الشخصيات الكفوءة والتي لها عمق شعبي. بينما القائمة المغلقة سستساعد على استمرار الطائفية السياسية.
3- استثمار حالة التفاهم السياسي الذي ظهر نتيجة بروز قوى مؤثرة في العملية السياسية مثل كيانات الصحوة وغيرها. وكذلك لبروز حالة من المفاوضات ببن القوى الشعبية بعد وصلت الى طريق مسدود في عمليات الانتقام التي حدثت في الاونة الاخيرة. و كشف د. الجلبي ان قراءات جديدة بدأت تظهر عند الكيانات السياسية العراقية، فبدأنا نلمس موقف جديد لاحزاب الكردية بعد التصعيد التركي مثل تاجيل تطبيق المادة 140 من قبل البرلمان الكردستاني وكذلك لوحظ رؤى جديدة لموضوع تطبيق الفيدرالية في العراق.
وكشف الجلبي للمرصد العراقي ان العفو العام عن المحكومين غير دستوري واعتبر تغيير النظام الانتخابي من القائمة المغلقة الى القائمة المفتوحة سوف لا يؤثر على قدرة المؤتمر الوطني بتوفير كوادر كفوءة و مستقلة واضاف ان المؤتمر الوطني لديه برنامج سياسي واقتصادي وبامكانه اقامة تحالفات تجعله قادرا على خوض تجربة الانتخابات، لو تم تأسيسها على ضوابط سليمة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
الموصل..اعتقال امير امراء تنظيم القاعدة الإرهابي بمنطقة شنكال
PUKmedia
اعلن النقيب محمد جياد مسؤول اعلام الفرقة الثالثة في الجيش العراقي اليوم الاربعاء لموقعنا عن اعتقال أمير امراء تنظيم القاعدة الإرهابي في منطقة شنكال رعد عواد عيسى العكيدي.
وأضاف النقيب محمد ان الإرهابي رعد عواد اعتقل عندما كان يروم الهرب الى بلد مجاور في قرية برزان التابعة لناحية زمار.
واشار مسؤول اعلام الفرقة الثالثة ان الإرهابي المعتقل متورط في إغتيال 7 مدنيين من الايزيديين قبل فترة وضبطت قوات الجيش بحوزة الإرهابي وثائق مهمة تحتوي على اسماء تنظيمات إرهابية اخرى تعمل معه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
شهود عيان: مجهولون يسقطون طائرة من دون طيار جنوب بلد
اصوات العراق
ذكر عدد من شهود العيان من أهالي منطقة بلد التابعة لمحافظة صلاح الدين أن مجهولين اسقطوا، الأربعاء، طائرة من دون طيار جنوب المدينة، بينما لم تكن لدى مركز التنسيق في المحافظة أي معلومات عن الحادث. وقال عدد من شهود العيان للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) إن عددا من المسلحين أطلق النار من الأسلحة الرشاشة على طائرة من دون طيار يعتقد أنها أمريكية وأسقطوها ظهر اليوم (الأربعاء) في منطقة السيد غريب جنوب قضاء بلد.
وأضاف شاهد العيان موفق صالح من أهالي قرية السيد غريب أن "المسلحين حملوا بعضا من حطام الطائرة في سيارة حمل وراحوا يطلقون النار في الهواء ابتهاجا بالعمل، واتجهوا إلى البساتين في المنطقة "
هذا ولم يصدر عن الجانب الأمريكي في بلد أي تصريح حول الحادث، وعند اتصال مراسلنا بمركز التنسيق في المحافظة لم تكن لديه أية معلومات حول الحادث حتى مساء الأربعاء.
وتقع بلد، التي تتبع محافظة صلاح الدين، على مبعدة 110 كم إلى الشمال من العاصمة بغداد، فيما تبعد مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، مسافة 175 كم إلى الشمال من بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
الجيش الأميركي يكشف عن قصفه جوا معقلا للقاعدة جنوب بغداد
راديو سوا
كشف بيان للجيش الأميركي صدر الأربعاء عن قيام مقاتلة أميركية من طراز F-16 بإسقاط قنبلتين بزنة 500 باوند على منزل يستخدمه مقاتلو القاعدة ملاذا آمنا لهم قرب منطقة بوسيفي جنوب بغداد يوم الأحد الماضي، مما أدى إلى تدمير المنزل بالكامل.
وأضاف البيان أن القوات الأميركية عثرت في بقايا المنزل المدمر على مواد تستخدم في صناعة العبوات الناسفة، فضلا عن قذائف هاون، ومواد متفجرة أخرى
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
خبير أمني دولي: ثقة متبادلة بين الإمارات والقاعدة
سي ان ان
زعم خبير أمني دولي سابق أن ثمة ثقة متبادلة، أو ما يشبه الاتفاق غير المكتوب، بين تنظيم القاعدة ودول خليجية، ومنها دولة الإمارات العربية المتحدة، لتغض من خلاله الأخيرة الطرف عن استخدام أراضيها كملاذ ومأوى للاستراحة وإعادة التنظيم، مقابل عدم شن أي هجمات ضدها.
وقال الخبير الأمني، كليف كنوكي، في حديث لموقع CNN بالعربية، إن "غض طرف" الإمارات يساعد البلاد على حفظ أمنها.
وأضاف: "من المعروف أن عناصر القاعدة يمكنهم دائماً أخذ استراحة في دبي وأبوظبي، وبوجود هذه الثقة المتبادلة لن يتم تنفيذ هجمات في الإمارات لأن ذلك سيسترعي انتباه السلطات."
ويذكر أن دولة الإمارات تستعد لإستقبال الرئيس الأمريكي، جورج بوش في الإيام القليلة القادمة، ضمن جولته الشرق أوسطية.
وكان العضو الأمريكي بتنظيم القاعدة، آدم يحيى غدن، المعروف باسم "عزام الأمريكي"، قد دعا مقاتلي التنظيم "الإرهابي" إلى الترحيب برئيس الولايات المتحدة، بـ"وابل من القنابل والسيارات المفخخة"، أثناء زيارته للشرق الأوسط، وذلك في شريط مصور بثته مواقع إلكترونية مؤخرا.(التفاصيل)
وكان كنوكي، الذي شغل في السابق مواقع متقدمة ضمن أحد أجهزة المخابرات الغربية، ويدير حالياً شركة "ريسك" لتقييم المخاطر الدولية في بريطانيا، وهي شركة متخصصة في تقدم نصائح ودراسات أمنية لتقييم الأخطار للمستثمرين الغربيين، قد زار دبي مؤخراً على هامش مؤتمر لمكافحة تبييض الأموال.
وفي سؤال لموقع CNN عن طبيعة النصائح التي يوجهها لزبائنه القلقين حيال إمكانية أن تتعرض استثماراتهم في الإمارات للخطر بسبب تهديد القاعدة، رد الخبير الأمني البريطاني بأنه عادة يقول لزبائنه، وخاصة الأمريكيين منهم، بأن ذلك "لن يحصل مطلقاً في الإمارات."
وأضاف: "أقول لهم إن عليهم الإستثمار، لأنه فيما يتعلق بأسامة بن لادن والقاعدة، فهناك ثقة أو ما يشبه اتفاقاً غير مكتوب مع الإمارات تسمح بموجبه الأخيرة لهم باستعمال أراضيها للاستراحة وإعادة تنظيم قواها، ولهذا لن يكون هناك أي عمليات إرهابية في الإمارات."
وذكر المسؤول المخابراتي السابق، الذي تردد اسمه أيضاً في قضية مقتل الجاسوس الروسي السابق، ألكساندر ليتفينينكو، بأن السعودية بدورها باتت مكاناً آمناً نسبياً، إذ لم تواجه مشاكل مع القاعدة منذ أكثر من عامين لأنها قضت على قادته على أراضيها.
وقال إن الاستثناء الوحيد في الشرق الأوسط على المستوى الأمني حالياً هو العراق، وذلك "بسبب النزاع السني الشيعي الذي يعود إلى أيام النبي محمد" على حد تعبيره.
يذكر أن الإمارات سبق أن تعرضت بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول لضغوط لتعديل قوانينها المالية، بعد أن ذكرت تقارير عديدة أن بعض منفذي تلك الهجمات حولوا أموالاً عبر شركات إماراتية. كما سبق للكونغرس أن رفض إقرار صفقة إدارة بعض المرافئ الأمريكية من قبل شركة "موانئ دبي" للأسباب عينها، ولاعتراف الإمارات بنظام حركة طالبان في أفغانستان.
وفي سياق متصل، أوردت الأسوشيتد برس الأربعاء تقريراً يتعلق بالإجراءات الأمنية في الإمارات عموماً ودبي بشكل خاص، إستعدادا زيارة الرئيس الأمريكي بوش لها.
وعرض التقرير للوضع الأمني في البلاد، خاصة وأن الإمارات هي إحدى الدول الخليجية القليلة التي لم تستهدفها هجمات تنظيم القاعدة، رغم مظاهر الحضارة الغربية التي تسودها، كوجود الحانات التي تقدم الخمور، والتحرر في ملابس الأجانب، وانتشار المصالح الغربية عموما،ً والأمريكية خصوصاً، علاوة على النشاط العسكري لواشنطن.
ولفتت الوكالة إلى أن الإمارات تمتلك معايير أمنية صارمة، قد تكون السبب الحقيقي خلف عجز التنظيمات المتشددة على توجيه أي ضربة إليها، ومنها مرافقها الحديثة، كالمطارات والمرافئ، التي أتاحت لها وضع أفضل أدوات البحث والتقصي فيها، ووجود أجهزة أمنية نشطة يتم الإنفاق عليها بسخاء.
وفي هذا الإطار، يبرز السياج الأمني الذي يزيد طوله عن 800 كيلومتر، والذي يفصل البلاد عن المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان، مما يتيح لها التحكم في معابرها البرية ومنع التسلل.
وألمح التقرير إلى وجود شائعات حول صفقة ما بين الإمارات والتنظيمات المتشددة لمنع الهجمات، غير أنه أكد عجزه توفير أي رد من الحكومة حيال هذه المزاعم.
كما أشار إلى أن وجود نسبة كبيرة من الأجانب يرفع المخاطر الأمنية في البلاد، وهو ما دلل عليه مدير قسم الأمن الوطني ودراسات الإرهاب في مركز الخليج للأبحاث في دبي، مصطفى العاني، الذي قال إن الوجود الأجنبي "تحت السيطرة،" غير أن دول الخليج ما تزال تنظر إليه على أنه التهديد الأبرز.
غير أن العاني، الذي استطرد بالإشارة إلى أن مفهوم "الأمن الكامل" بنسبة 100 في المائة أمر غير قابل للتحقيق، عاد وأبدى دهشته حيال واقع أن الإمارات لم تتعرض لهجوم من هذا النوع حتى الآن.
ويقول خبراء إن تنظيم القاعدة مشغول حالياً في معاركه التي يخوضها في العراق وباكستان وأفغانستان، مما يحول دون توجيهه ضربات كبيرة في المنطقة.
غير أن الخطر، وفق رأيهم، يأتي من المجموعات التي تتصرف بقرار ذاتي، كما في هجمات مدريد ولندن، محاولة تقديم "أوراق اعتمادها" للتنظيم الدولي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
القوات الأسكتلندية تنتشر عند الحدود العراقية الإيرانية لتأمين نقاط العبور المشتركة
راديو سوا
شهدت مدينة البصرة لأول مرة منذ تولي قوات الأمن المحلية فيها مسؤولية إدارة الملف الأمني تحرك قطاعات عسكرية أسكتلندية مؤلفة من عشرات العجلات المدرعة التي شقت طريقها وسط المدينة في ساعة متأخرة من ليلة الثلاثاء نحو المناطق المتاخمة للحدود العراقية الإيرانية.
ونقل بيان صادر عن المركز الإعلامي للقوات البريطانية في الجنوب عن الميجر ويللي سونتن قائد التشكيلة القتالية للحرس الأسكتلندي قوله إنه لم يتعرف على شعور السكان المحليين في أثناء قيام قواته بالعملية لكنه أكد عدم تعرض قواته لأية هجمات معادية فيما وصفها بالمناورة العسكرية المشتركة.
وعن طبيعة التحرك باتجاه الحدود مع إيران قال الناطق الإعلامي للقوات البريطانية في الجنوب الكابتن فين ألدرج إن الهدف من إرسال قوات التنين الأسكتلندية الملكية إلى تلك المناطق تدريب قوات حرس الحدود العراقية، وتأمين نقاط العبور المشتركة والمنافذ الحدودية بين البلدين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
بوش: حزب العمال الكردستاني خطر على العراق وتركيا والشعوب المحبة للسلام
سوا
بحث الرئيس الأميركي جورج بوش في واشنطن مع نظيره التركي عبد الله غول عددا من المواضيع بما فيها تلك المتعلقة بسبل وقف العمليات التي ينفذها حزب العمال الكردستاني ضد تركيا انطلاقا من الأراضي العراقية. وقال الرئيس بوش عقب تلك المحادثات إن الولايات المتحدة تواجه مع تركيا خطرا مشتركا يمثلُه حزب العمال الكردستاني، مشيرا إلى أنه ليس عدوا لتركيا فحسب بل للعراق وللشعوب المحبة للسلام أيضا،
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
الدبلوماسيون الأميركيون ما زالوا غير مستعدين للخدمة في العراق
سوا
أوضح استبيان أجرته جمعية الدبلوماسيين الأميركيين أن نصف الدبلوماسيين الأميركيين غير مستعدين للخدمة في بغداد بسبب رفضهم لسياسات الرئيس بوش المتعلقة بالعراق.
وكشف الاستبيان أن من بين أسباب الرفض الأوضاع الأمنية والبعد عن العائلة.
وقال 70% من الدبلوماسيين الأميركيين الذين استـُطلِعت آراؤهم إنهم يرفضون فكرة إجبارهم على الخدمة في العراق، وهو الأمر الذي أثار جدلا العام الماضي عندما أعلنت الخارجية الأميركية أنها قد تضطر للجوء إلى ذلك الخيار لملء الشواغر في بعثتها الدبلوماسية في العراق.
وذكرت وكالة أسوشيتدبرس أن نتائج الاستبيان تظهر أن وزارة الخارجية الأميركية تواجه رفضا جديا من قبل موظفيها حول العراق، كما أنها تشير إلى الصعوبات التي قد تواجهها الوزارة عند تعيينها موظفين في بعثاتها الدبلوماسية في العراق وأفغانستان وغيرها من المناطق التي تعد خطرة إلا أنها مهمة بالنسبة للسياسة الخارجية الأميركية، على حد تعبير الوكالة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
الطالباني يرحب بمقترح بوش عقد لقاء مع أردوغان لبحث أزمة حزب العمال الكردستاني
راديو سوا
رحب رئيس الجمهورية جلال الطالباني بمقترح الرئيس الأمريكي جورج بوش عقد لقاء بينه وبين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لحل مسألة حزب العمال الكردستاني.
وأضاف الطالباني في تصريحات أدلى بها قبل مغادرته السليمانية قاصدا بغداد أنه يرحب دوما بمقترحات الرئيس بوش الذي وصفه بالصديق العزيز
وقد أكد الرئيس العراقي دعمه لحكومة نوري المالكي، داعيا إلى توسيع الحكومة العراقية وتطويرها.
ونفى الرئيس الطالباني الأنباء التي ترددت عن نيته تقديم تشكيلة وزارية جديدة، وقال إن هذا الخبر غير دقيق، فـ "أنا أحمل أفكارا لتوسيع الوزارات واختيار العناصر الكفوءة من الكتل السياسية الأخرى".
وحول المادة 140 من الدستور العراقي، أعرب الرئيس الطالباني عن تفاؤله بتنفيذ هذه المادة المتعلقة بمدينة كركوك والمناطق المتنازع عليها في الأشهر الستة القادمة المحددة لها.
وكان الطالباني غادر قبل ظهر الأربعاء مطار السليمانية الدولي عائدا إلى العاصمة بغداد بعد أن قضى عطلة رأس السنة في مدينة السليمانية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
صحف: اليمن لن يسلم البعثيين للعراق والخليج لن يحارب مع بوش
سي ان ان
أوردت صحيفة القدس العربي أن اليمن رفض طلباً عراقياً بتسليم أنصار الرئيس السابق، صدام حسين، فعنونت الصحيفة: "رد على طلب من بغداد بالمطالبة بالإفراج عن معتقليه في سجونها.. اليمن يرفض تسليم بعثيين وتحجيم أنصار صدام."
وقالت القدس العربي إن مصادر يمنية ذكرت أن اليمن رفض طلباً للحكومة العراقية بتسليمها أعضاء في حزب البعث العراقي يتواجدون في اليمن، كما رفض وقف أنشطة أتباع نظام حزب البعث العراقي السابق، فيما طالبت بسرعة الإفراج عن المعتقلين اليمنيين في السجون العراقية بتهم ممارستهم لأعمال إرهابية."
ونقلت القدس العربي أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ابلغ وكيل وزير الداخلية العراقية ايدن خالد قادر الذي التقاه مطلع الأسبوع الجاري بصنعاء أن اليمن لا تستضيف أيا من القادة العراقيين المدرجين على قوائم الأمن العراقي بل أشخاصا ينتمون إلى اسر عراقية كانت مشاركة في إدارة النظام العراقي السابق."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
عشائر في الجنوب تتهم قوى سياسية بالتآمر مع طرف خارجي لزعزعة الأمن
اتهم عدد من شيوخ عشائر الجنوب والفرات الأوسط أحزابا سياسية نافذة بالعمل على زعزعة الأمن والاستقرار في مناطقهم لحساب طرف خارجي.
وطالب هؤلاء الشيوخ الحكومة باتخاذ موقف حازم من استمرار الاضطراب الأمني وعمليات القتل والخطف التي تستهدف النساء من قبل الجماعات المتشددة، متهمين بعض القوى السياسية المرتبطة بقوى إقليمية بالوقوف وراء تلك الأعمال.
وفي هذا السياق، قال الشيخ كاظم آل عنيزان الطائي رئيس "مجلس عشائر الجنوب العربية" في حديث لـ"راديو سوا" إن الجهات الخارجية تمارس أعمالا مخابراتية منظمة في العراق بأدوات تتمثل بأحزاب سياسية في المنطقة الجنوبية، مشيرا إلى أن هذه الأحزاب أخذت على عاتقها إرباك الوضع الأمني في محافظة البصرة والمنطقة الجنوبية بأسرها.
ورفض آل عنيزان تسمية تلك القوى، مشيرا إلى أن العشائر بحاجة إلى الدعم اللازم للقيام بدور إيجابي للحد من الاضطراب الأمني الذي تشهده مدنهم.
وامتنع آل عنيزان عن تسمية تلك القوى السياسية، معللا ذلك بالقول إنه "لن يطلع عليه صباح اليوم التالي" في حال قيامه بتسميتها.
من جانبه، أكد الشيخ جاسم الكاظم رئيس "تجمع العشائر الوطني الديموقراطي المستقل" أن الحكومة والبرلمان، بالإضافة إلى الجانب الأميركي والأمم المتحدة، لم يصدر عنهم موقف واضح حيال التدخل الخارجي في مدن الجنوب، على حد قوله.
يشار إلى أن عشائر وقوى السياسية عديدة طالبت بتشكيل مجالس للصحوة في وسط وجنوب العراق على غرار ماتم تشكيله من مجالس في بغداد وديالى والأنبار وتكريت.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
تعرض فريق تلفزيوني في قناة بغداد الفضائية لمحاولة اغتيال
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في بغداد نقلا عن شهود عيان ان فريقا تلفزيونيا يعمل في قناة بغداد الفضائية الناطقة باسم الحزب الاسلامي تعرض اليوم الاربعاء لمحاولة اغتيال وسط بغداد. وقال ان الفريق المتألف من 3 اشخاص كان يقوم بتصوير تقرير تلفزيوني عن احتفالات الشرطة الحكومية بذكر تاسيس الشرطة العراقية الذي يصادف التاسع من كانون الثاني من كل عام تعرض لهجوم مسلح من مجموعة مسلحة مجهولة كانت تستقل سيارة مدنية نوع كيا سيفيا موضحا ان الهجوم وقع في منطقة الحارثية ما اسفر عن اصابة احد عناصر الفريق بجروح بالغة نقل على اثرها الى مستشفى اليرموك لتلقي العلاج اللازم . واشار الشهود العيان الى ان الهجوم وقع امام انظار دوريات الشرطة الحكومية التي لم تتدخل لاعتراض المسلحين الذين نفذوا عمليتهم وانسحبوا الى جهة مجهولة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
انصار الاسلام تتتبنى اعطاب عجلة همر للاحتلال في الموصل
وكالة حق
تبنت جماعة انصار الاسلام احدى فصائل المقاومة العراقية تنفيذ عدد من العمليات المسلحة التي استهدفت قوات الاحتلال والقوات الحكومية في محافظة نينوى شمال العراق .
وقالت في بيانات لها اليوم الاربعاء على شبكة الانترنت ان احدى مجاميعها المسلحة فجرت عبوة ناسفة على دورية لقوات الاحتلال في منطقة المحاربين الجانب الايسر من الموصل ما اسفر عن اعطاب احدى عجلات الدورية وهي من نوع همر ومقتل واصابة جميع من فيها من جنود الاحتلال .
واضافت ان مجموعة اخرى تابعة لها فجرت عبوة ناسفة في حي الانتصار بالجانب الايسر من الموصل مستهدفة الية مصفحة لقوات البيشمركة الكردية ما ادى الى تدميرها بالكامل ومقتل جميع من كان على متنها من عناصر البيشمركة فيما قامت مجموعة اخرى باستهداف دورية للشرطة الحكومية في منطقة الجزائر في الجانب الايسر من الموصل ما ادى الى مقتل احد عناصر الدورية واصابة اخر بجروح .
وقالت انها استهدفت احدى مقرات الحرس الحكومي في منطقة تل الرمان بالجانب الايمن من مدينة الموصل باربعة قذائف هاون ما احدث اصابت مباشرة ودقيقة دفعت قوات الحرس الحكومي المتواجدة في المقر الى اطلاق النار بشكل عشوائي تعبيرا عن فزعها على حد وصف بيان الجماعة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
هذا هو مصير من يخون وطنه ويرتمي في احضان الاحتلال
وكالة حق
ذكرت مصادر صحفية الأربعاء أن بريطانيا رفضت مئات المترجمين العراقيين الذين عملوا مع قواتها المسلحة بعد أن تقدموا بطلبات للعيش على أراضيها حفاظاً على سلامتهم.
وقالت المصادر إن وزارة الدفاع البريطانية اكدت أنها رفضت طلبات 300 من أصل 700 مترجم عراقى تقدموا بطلبات عن طريقها للإستفادة من برنامج التوطين الخاص الذى اعلنت عنه الحكومة البريطانية العام الماضي، وابلغت 170 منهم فقط أنهم مؤهلون للحصول على الإقامة فيما لا تزال طلبات الآخرين قيد الدرس.
ويسمح برنامج التوطين الخاص للمترجمين العراقيين المقبولين بإحضار أفراد من عائلاتهم المعتمدين عليهم بمن فيهم الجدان فى حال وافقت وزارة الداخلية البريطانية على منحهم وضعية لاجئين.
واضافت ذات المصادر أن هناك 180 عراقياً آخرين قدموا طلبات عبر وزارة الخارجية البريطانية كونهم عملوا فى السفارة البريطانية فى بغداد أو البعثات الدبلوماسية البريطانية الأخرى فى العراق تم رفض 38 بسبب حصولهم على صفقة تسوية أو حقيبة المساعدة المالية.
ونسبت المصادرالصحفية إلى مصادر دفاعية قولها"إن مقدمى الطلبات فشلوا فى الإستجابة للشروط الصارمة التى وضعتها الحكومة البريطانية وتملى على الموظفين العراقيين السابقين إثبات أنهم عملوا مع القوات البريطانية مدة 12 شهراً متواصلة".
واشارت المصادر إلى أن 32 موظفاً عراقياً عملوا مع البريطانيين اختاروا البقاء فى العراق بدلاً من العيش فى بريطانيا والحصول على حقيبة المساعدة المالية والتى تحتوى على 9180 دولاراً، أى ما يعادل 4650 جنيهاً إسترلينيا، بالإضافة إلى 10% من هذا المبلغ مقابل كل فرد من أفراد عائلاتهم الذين يعتمدون عليهم شريطة أن لا يتجاوز عددهم خمسة.
وتقدر وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عدد العراقيين الذين فروا من العراق منذ الغزو الذى قادته الولايات المتحدة عام 2003 بأنه يتجاوز مليونى شخص إلى جانب 2ر2 مهجّر داخل العراق ،قدم عشرات الآلاف منهم طلبات للحصول على اللجوء السياسى فى الولايات المتحدة وأوروبا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
بوش بعد حديث متلفز مع المالكي وبتريوس وكروكر: إعمار العراق جزء من استراتيجيتنا
سوا
قال الرئيس جورج بوش في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض الثلاثاء إنه أجرى حديثا مع رئيس الوزراء نوري المالكي والجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الأميركية في العراق والسفير رايان كروكر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.
وأوضح بوش أن الحديث تطرق إلى عدد من القضايا ومنها جهود إعادة إعمار العراق، مضيفا أن فرق إعادة الإعمار جزء مهم من استراتيجية الولايات المتحدة الجديدة هناك التي بدأت العام الماضي.
وقال إن هذه الاستراتيجية تنقسم إلى عناصر رئيسة أولها إرسال المزيد من القوات العسكرية لحماية العراقيين من العناصر التي وصفها بالإرهابية والميليشيات غير القانونية، والثانية بدأت بشن هجمات مكثفة لإخراج المسلحين من معاقلهم التي كانوا يتحصنون فيها، والثالثة إرسال فرق إضافية لإعادة الإعمار في العراق.
وأشار بوش إلى أن فرق إعادة الإعمار الأميركية تقوم بمساعدة العراقيين على تحقيق مشروع المصالحة الوطنية بدء من المحافظ، مشيرا إلى أن القادة الذين تحدث إليهم الثلاثاء ذكروا له أن هذه الفرق تقوم في بغداد وضواحيها بمساعدة الأهالي على تنفيذ مشاريع تنموية، وتشغيل مولدات الكهرباء كما نجحوا في إقناع القائمة العربية التي كانت تقاطع جلسات محافظة كركوك بالعودة إلى هذه الاجتماعات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
صفحة عمليات المقاومة العراقية الظافرة
شبكة البصرة
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: {قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمْ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ} التوبة:14
الحَمدُ للهِ ناصِرِ المؤمِنين وهازِمِ الكَفَرةِ والمُشرِكين، والصَلاة والسَلام على نبينا مُحمد إمامِ المُتقين، وقائدِ المُجاهدين، وعلى آلهِ وصَحبهِ أجمعين، أمابعد :
هجومٌ عنيف على سيطرة المنفذ الشمالي لمدينة سامُراء
مكَّنَ اللهُ تعالى لإخوتكم الأبطال أسود التوحيد والعقيدة في يوم أول أمس السبت الموافق 5-1 وفي تمام الساعة 6:00 مساءاً من القيام بهجوم مُباغت وشرس على سيطرة المنفذ الشمالي لمدينة سامُراء المسماة بـ (سيطرة الدور)، حيث إستخدام الإخوة في الهجوم الأسلحة الرشاشة الخفيفة والمُتوسطة وجاؤوهم من حيث لم يحستبوا، فدارت معركة عنيفة إنسحب خلالها الإخوة سالمين غانمين بينما وقعت خسائر في صُفوف المُرتدين دون معرفة حجمها بالضبط، ولله الحمد والشكر أولاً وآخراً.
هلاك مُرتد من المغاوير بنيران قناصة الإخوة في سامُراء
بفضل من الله تعالى وحده تمكنَ إخوتكم الأبطال أسود الإسلام في يوم أمس الأحد الموافق 6-1 من قنص جُندي تابع لمغاوير الداخلية الأنجاس وذلك في إحدى ثكناتهم بمنطقة البو أسود وسط مدينة سامُراء، وبقوة الله كانت الإصابة دقيقة للغاية فأردته قتيلاً على الفور وشوهد وهو يهوي على الأرض مضرجاً بدمائه، وقد إنتاب جُند الباطل الخوف والفزع وقاموا بالرمي الكثيف والعشوائي، بينما إنسحب أسود التوحيد سالمين غانمين فرحين ولله الحمد والمنة.
تفجير عبوة ناسفة على همر أمريكية في سمرة شرق تكريت
بفضل من الله تعالى وحده قام إخوتكم الأبطال أسود الإسلام في يوم الأربعاء الموافق 2-1 بنصب وتفجير عبوة ناسفة على عربة من نوع هَمـر تابعة للقوات الأمريكية كانت ضمن رتل عسكري وذلك في منطقة سمرة شرق مدينة تكريت ضمن محافظة صلاح الدين، وبفضل الله كانت الإصابة مُباشرة دون معرفة حجم الخسائر البشرية، هذا وانسحب الإخوة المنفذين بسلام آمنين ولله الحمد والمنة.
مقتل 4 الشُرطة المُرتدة بتفجير في حي النور بالموصل
بفضل من الله تعالى وحده قام إخوتكم الأبطال أسود الأنصـار في يوم الأحد الموافق 6-1 وفي تمام الساعة 8:00 صباحاً بنصب وتفجير عبوة ناسفة على دورية راجلة للشُرطة المُرتدة وذلك في حي النور بالجانب الأيسر من مدينة الموصل، فأدى التفجير بقوة الله إلى هلاك 4 مُرتدين على الفور، بعدها إنسحب الإخوة المنفذين بسلام ولله الحمد.
قنص جُندي من مغاوير الردة وكاميرا للمراقبة بسامُراء
بتسديد من الله العلي القدير تمكنَ إخوتكم الأبطال أسود الإسلام في يوم أمس السبت الموافق 5-1 من قنص جُندي تابع لمغاوير الداخلية المُرتدة كان في إحدى السيطرات التابعة لهم وذلك في حي الجبيرية جنوب مدينة سامُراء ضمن مُحافظة صلاح الدين، فأصابته إصابة مُباشرة في رجله دون معرفة مصيره، هذا وقام الإخوة أيضاً بقنص إحدى كاميرات المُراقبة الموضوعة بالقرب من مُديرية تربية سامُراء والتي تتخذها القوات المُرتدة مقراً لها، فتم تدميرها بحمد الله وإنسحب الإخوة سالمين غانمين فرحين ولله الحمد والمنة.
الله أكبر.. ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين
العمليات الجهادية لكتائب ثورة العشرين
بسم الله الرحمن الرحيم
(قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وبنصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين)
الحمد لله الذي سدد الرمي وثبت الإقدام والصلاة والسلام على خير الأنام محمد وعلى آله وصحبه الكرام وبعد..
ضمن حملة عمليات الصخرة العتية (قصف قاعدة الحرية)
فقد أيد الله إخوانكم رجال كتائب ثورة العشرين في قاطع كركوك ليتمكنوا من قصف قاعدة الحرية التابعة للقوات الأمريكية بصاروخ وكانت الإصابة مباشرة .. وتأتي هذه العملية ضمن حملة عمليات الصخرة العتية التي أعلنتها الكتائب للرد على عملية المطرقة الحديدية.... فالحمد لله رب العالمين
ضمن حملة عمليات الصخرة العتية (تدمير همر امريكي)
فقد أيد الله إخوانكم رجال كتائب ثورة العشرين في قاطع كركوك ليتمكنوا من تدمير عجلة تابعة للقوات الأمريكية المحتلة نوع همر بتفجير عبوة ناسفة على طريق كركوك - الموصل وتأتي هذه العملية ضمن حملة عمليات الصخرة العتية التي أعلنتها الكتائب للرد على عملية المطرقة الحديدية.... فالحمد لله رب العالمين
العمليات الجهادية للجيش الإسلامي في العراق 07/01/2008
بسم الله الرحمن الرحيم
قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُم ُاللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْوَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِين
الحمد لله رب العالمين القوي العزيز وأفضل الصلاة وأتم التسليم على نبي الهدى نبي الملحمة، وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد ..
ضرب همر صليبية برمانة حرارية وإصابتها بأضرار كبيرة في الحويجة
في الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم السبت السادس والعشرين من ذو الحجة لسنة 1428هـ الموافق 5/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإشتباكات التابعة لجناح حرب العصابات في الجيش الإسلامي بالهجوم برمانة حرارية نوع (RKG3) على عجلة همر تابعة للجيش الأمريكي الصليبي المحتل مما أدى بفضل الله تعالى إلى إصابتها بأضرار كبيرة ومصرع إثنين من جنود الصليب وإصابة إثنين آخرين شوهدوا وهم يحملون على نقالات أمام أنظار الناس حيث قطعوا الطريق وقامت مروحياتهم بالتحليق فوق المكان، وذلك على طريق السايدين في منطقة الحويجة شمال بغداد (خارج) ، والحمد لله رب العالمين .
حرق عجلة همر صليبية بالكامل في منطقة الزاب شمال بغداد
في الساعة الثانية بعد منتصف ليل يوم السبت السادس والعشرين من ذو الحجة لسنة 1428هـ الموافق 5/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على عجلة همر تابعة لجيش الإحتلال الأمريكي الصليبي مما ادى بفضل الله تعالى إلى حرقها بالكامل وقتل وجرح من فيها من خنازير الصليب لم يعلم عددهم وشوهد حطام العجلة عند الصباح متناثرا على الطريق ، وذلك في منطقة الزاب على طريق الموصل - كركوك شمال بغداد (خارج) ، والحمد لله رب العالمين .
إعطاب كاسحة ألغام للصليب بقرية البو عجيل في تكريت
في الساعة الثامنة من صباح يوم السبت السادس والعشرين من ذو الحجة لسنة 1428هـ الموافق5/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإسناد الهندسي في الجيش الإسلامي بتفجير عبوة ناسفة على كاسحة ألغام تابعة لجيش الإحتلال الأمريكي الصليبي مما ادى بفضل الله تعالى إلى إعطابها وقتل وجرح من فيها من خنازير الصليب وقام الصليبيون بسحب حطامها وانتشال القتلى والجرحى لم يعلم عددهم بالضبط ، وذلك في قرية البو عجيل المتاخمة لمدينة تكريت شمال بغداد (خارج) ، والحمد لله رب العالمين .
إعطاب همر صليبية بـ2 رمانة حرارية(rkg3) قرب شارع جميل بتكريت
في الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد السابع والعشرين من ذو الحجة لسنة 1428هـ الموافق 6/1/2008 م
بعد التوكل على الله وبعون منه قامت مفارز الإشتباكات التابعة لجناح حرب العصابات في الجيش الإسلامي بالهجوم برمانتين حرارية نوع (RKG3) على عجلة همر تابعة للجيش الأمريكي الصليبي المحتل مما أدى بفضل الله تعالى إلى إعطابها وقتل وجرح من فيها من كلاب الصليب المحتلين لم يعلم عددهم بالضبط، وذلك بالقرب من شارع جميل في مدينة تكريت شمال بغداد (خارج) ، والحمد لله رب العالمين .
العمليات العسكرية لجيش المجاهدين في العراق
قصف قاعدة الاحتلال في مطار الفارس بقذائف الهاون بيان رقم (136)
تم بعون الله تعالى قصف مطار الفارس – قاطع عمليات ديالى بثلاث قذائف هاون عيار 82 ملم وكانت الإصابات مباشره .اطلاق صاروخ كاتيوشا على قاعدة الاحتلال في البكارة
تم بعون الله تعالى اطلاق صاروخ كاتيوشا على القوات المحتله في قاعدة البكارة قاطع عمليات التأميم ، وكانت الاصابات مباشرة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
وزير الخارجية السعودية ونظيره الكندي يطالبان بمنع التدخلات في العراق
وكالة يقين
قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي عقده عقب مباحثاته مع نظيره الكندي مكسيم برنييه في الرياض، إن المباحثات تناولت الوضع في العراق على ضوء ما يشهده من مستجدات، إضافة إلى قضايا أخرى
وأضاف "نحن متفقون على أهداف الحفاظ على أمن العراق واستقراره في ظل سيادته واستقلاله وسلامته الإقليمية والنأي به عن التدخلات الخارجية
وأوضح " أننا اتفقنا على أهمية تكثيف الجهود ومضاعفتها في سبيل تحقيق الوفاق الوطني بين العراقيين بمختلف أعراقهم ومعتقداتهم وأطيافهم السياسية للوصول إلى هذه الأهداف
وقال إن تحقيق تلك الأهداف يتطلب من الحكومة الحالية جهدا مضاعفا في إطار العملية السياسية القائمة
وكان وزير الخارجية الكندي وصل إلى الرياض مساء الاربعاء في زيارة للسعودية لم يعلن عن مدتها
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
انفجار عبوتين على دوريتين لقوات الاحتلال شرقي بغداد
وكالة يقين
وذكر مصدر في الشرطة الحكومية ان عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور دورية لقوات الاحتلال الامريكية في شارع فلسطين شرقي بغداد، دون معرفة الخسائر في صفوف افرادها
واضاف ان عبوة ثانية استهدفت دورية أخرى لقوات الاحتلال امريكية في منطقة القناة شرقي بغداد، ولم تعرف الخسائر الناجمة عن انفجارها بسبب الطوق الامني الذي فرضته قوات الاحتلال في موقع الانفجار
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
اختتم زيارته ومحادثاته الناجحة والممهدة لوصول زيباري الأحد المقبل
لا أسرى لدينا واستمرار ملف المفقودين حتى العثور على آخركويتي ضحية للنظام السابق نائب الرئيس العراقي: ناشدت الكويت تحسين علاقاتنا مع "الخليجي"
السياسة الكويتية
ليس للأكراد طموح في الموصل وليس من حق أي عراقي التنازل عن شبر واحد من أراضيه
من مصلحة الكويت والعراق تسوية ملفات الديون والتعويضات... ولجان فنية مشتركة تجتمع الأسبوع المقبل لبحث التفاصيل
الكويت وعدت ببحث حالة 50 سجيناً عراقياً لم يشملهم العفو الأميري وسمعت عن عراقيين لا يفضلون الإفراج عنهم وعودتهم إلى ذويهم
طرحت مقترحات جديدة للمساعدات الكويتية ووجدت استجابة لتفعيلها من أجل جيوش الأرامل والأيتام في العراق
مشروع المصالحة الوطنية العراقية تراجع وبحاجة إلى مصالحة سياسية أولاً
الوضع الأمني تحسن ولكنه مازال هشاً فيد الإرهاب تصل إلى الأبرياء حتى الآن
نتفاوض الأسابيع المقبلة بشأن اتفاقية لانسحاب القوات متعددة الجنسيات من العراق
أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي رغبة بلاده في علاقات متميزة مع الكويت مبنية على أساس التعاون المشترك واحترام السيادة والقبول والإقرار بكل القرارات الدولية, ومن ثم الانطلاق لعلاقات أفضل مع دول مجلس التعاون, حتى لا يغرد العراق خارج السرب.
وكشف الهاشمي في مؤتمر صحافي عقده في مقر إقامته بقصر بيان أمس أنه تقدم بطلب شفهي إلى الكويت لتساهم في تقريب وجهات النظر بين العراق ودول مجلس التعاون »لأن هذه العلاقات في الوقت الحاضر ليست كما ينبغي«.
وأعلن عن الاتفاق مع المسؤولين الكويتيين خلال زيارته التي اختتمها أمس لتشكيل لجان فنية مشتركة لبحث الملفات العالقة بين البلدين ومنها الديون والتعويضات ومناقشتها أثناء زيارة وزير الخارجية العراقي للكويت الأسبوع المقبل, وقال إنه من مصلحة الكويت والعراق تسوية هذه الملفات مما يؤدي إلى تنشيط العلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين.
وشدد نائب الرئيس العراقي على عدم وجود أسرى كويتيين في العراق, ولكن ملف المفقودين سيبقى مفتوحاً حتى العثور على آخر كويتي ضحية للنظام السابق. مشيراً إلى أن الكويت أبدت استعدادها لبحث حالات 50 عراقياً سجيناً لم يشملهم العفو الأميري, وإن كان بعض المسجونين في قضايا الغزو لا يرغبون في الإفراج عنهم إنما البقاء في الكويت كضيوف.
وأشاد الهاشمي بدور الكويت في المجال الإغاثي والإنساني وتقديمها للمساعدات بمختلف أنواعها للشعب العراقي, وقال لقد طرحت مقترحات جديدة ووجدت استجابة لها من أجل جيوش الأرامل والأيتام في العراق.
وقال نائب الرئيس العراقي إن مشروع المصالحة الوطنية تراجع وبحاجة إلى مصالحة سياسية أولاً, كما أن الوضع الأمني مازال هشاً, مشيراً إلى بدء تفاوض خلال الأسابيع المقبلة بشأن اتفاقية لانسحاب القوات متعددة الجنسيات من العراق.
وكان سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد قد زار نائب الرئيس العراقي في قصر بيان أمس, قبيل أن يودعه في مطار الكويت بحضور المحافظين والمستشار بديوان سموه ناصر الروضان والمستشار بديوان سمو ولي العهد رئيس بعثة الشرف د. حمود العتيبي ووكيل ديوان سمو ولي العهد الشيخ مبارك فيصل سعود الصباح وكبار المسؤولين بالدولة وفي ديوان سمو ولي العهد.
وفيما يلي تفاصيل المؤتمر الصحافي لنائب الرئيس العراقي:
استهل نائب الرئيس العراقي مؤتمره الصحافي بقوله انها المرة الثانية التي يزور فيها الكويت بصفته الرسمية, وقد التقى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد ورئيس مجلس الامة جاسم الخرافي ورئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ, د. محمد الصباح, بالاضافة الى عدد من المسؤولين في الجهد الانساني والاغاثي في الكويت.
واشار الهاشمي الى ان المحاور التي تضمنتها المحادثات مع المسؤولين الكويتيين تتعلق بتنشيط العلاقات بين البلدين, واحاطة القيادة السياسية الكويتية بواقع العملية السياسية في العراق, واخيراً كيفية الاستفادة من الجهد الاغاثي والانساني والخبرة المتميزة في الكويت في هذا المجال لاعانة اخوانهم واهلهم في العراق في هذه الظروف الصعبة.
ووصف اجواء المحادثات بانها طيبة جداً ومريحة جداً وناجحة وحققت اغراضها وستمهد الى زيارة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الى الكويت الاحد المقبل للبحث في الكثير من الملفات العالقة حتى هذه اللحظة.
وأكد رغبة العراق في علاقات متميزة مع الكويت ونسيان الماضي والانطلاق نحو آفاق جديدة للتعاون المشترك المبنى على احترام السيادة والمصالح المشتركة والالتزام القاطع بقرارات الامم المتحدة فيما يتعلق بترسيم الحدود الكويتية- العراقية وتوفير الضمانات الكافية لدولة الكويت الشقيقة والانطلاق الى مستقبل واعد يحقق مصالح الدولتين والشعبين.
وعند فتح باب الاسئلة رد نائب الرئيس العراقي على سؤال حول ما ذكرته صحيفة الصباح العراقية من وقوع قصف جوي من طائرات كويتية على مواقع بحرية عراقية والسبب في عدم صدور أي بيان عراقي رسمي حول هذا الامر فقال: من المعروف ان الوضع الامني في العراق ما زال غير مستتب, وبالتالي عليكم ان تقدروا عدم دقة المعلومات التي تصل الى وسائل الاعلام والذي قيل عن هذا الحادث هو قيام قاصفات كويتية بمهاجمة ناقلة تحمل غوارق من شرط العرب وخور زبير, الا انني اعتقد ان هذه المعلومات غير دقيقة وما حصل ان طائرات مرت على منطقة تعمل فيها شركة هولندية في المنطقة الجنوبية, ولذلك لم يصدر بيان رسمي من الحكومة العراقية لان الاخبار كانت متضاربة وأنا أشك في هذه المعلومات التي نشرت في احدى الصحف العراقية.
واضاف: لا تستغربوا مستقبلاً هذا التناقض وعدم الانسجام في المعلومة التي تصل الى الصحافة.
الديون والتعويضات
وحول ما اذا كانت محادثاته مع المسؤولين الكويتيين تناولت تخفيض الديون الكويتية المستحقة على العراق والتعويضات, قال: انني لا اريد الحديث بالتفصيل عن مثل هذه الموضوعات وقلت ان المحادثات كانت مريحة, وسمعت الوعود الطيبة في مجالات عديدة واترك التفاصيل الى وزير الخارجية زيباري عندما يزور الكويت.
واستطرد قائلاً: انه من مصلحة الكويت والعراق الاتفاق على حلول وسط حول كيفية اجراء تسويات لهذه الملفات حتى تنطلق الى آفاق جديدة من العمل المشترك بين البلدين وقد ذكرت الحكومة الكويتية ان هذه المسألة »الديون« مناطة باللجنة المالية في مجلس الامة وبامكان نظيرتها العراقية التباحث بالتفصيل حول هذه المسألة وفي الحقيقة ان الحكومة الكويتية لديها استعداد للنظر في هذه المسألة.
وقد تم الاتفاق خلال زيارتي على تكوين لجنة فنية مشتركة تبحث هذه التفاصيل الاسبوع المقبل وكذلك ستناقش موضوع التعويضات واستقطاع نسبة ال¯ 5 في المئة من صادرات النفط العراقية حسب قرارات مجلس الامن, ولكن في اطار الاسعار الجديدة للنفط, فان المبلغ المقتطع من العراق يعتبر كبيراً, والعراق لديه مشاريع تحتاج الى تمويل ربما لم يسبق له مثيل بسبب الدمار الذي حدث في البنى التحتية وانشاء الخدمات والمشاريع الستراتيجية.
واشار الى عدم قدرة العراق على تصدير اكثر من مليوني برميل يومياً وبالتالي فان موازنة العراق الحالية لا تكفي لسد هذه الاحتياطات وقال ولذلك قدمت رجائي الى سمو الامير وسمو ولي العهد ورئيس مجلس الامة وسمو رئيس مجلس الوزراء باعادة النظر في هذه المسألة وكانت الاجابة طيبة ولكن هناك سياقات دستورية لابد من احترامها, واللجان المشتركة بين الجانبين ستبحث هذه الملفات كل حسب اختصاصه.
ونفى الهاشمي طلب اسقاط التعويضات لانها تخص القطاع الخاص, ولكن المطلوب حل وسط يرضى الطرفين ويصب في تنشيط العلاقات الثنائية الطيبة.
واكد نائب الرئيس العراقي عدم وجود اسرى كويتيين في العراق حالياً مشيراً الى وجود مفقودين, ولكن تفاقم الوضع الامني في العراق وحالة عدم الاستقرار السبب في عدم طي هذا الملف, وليس لدينا اعتراض على ان يبقى هذا الملف مفتوحاً حتى العثور على اخر كويتي ضحية اذا كان موجوداً في الاراضي العراقية.
واشار الى وجود معتقلين عراقيين في الكويت بسبب الغزو لدولة الكويت عام 1990 وقد قضوا فترة طويلة في السجون الكويتية, وليس لدى الحكومة الكويتية اعتراض ان تدرس هذه المسألة ولديها مرونة فيه.
واضاف: وقد سمعت امس (اول من امس) ان هؤلاء لا يرغبون في العودة الى العراق في ظل الظرف الراهن ويفضلون البقاء في الكويت كضيوف كانت مفاجأة لي, وسأقوم بالاتصال بعائلاتهم لبحث هذا الامر.
وذكر ان الكويت مستعدة ايضا لبحث حالة 50 سجينا عراقياً من المقيمين في الكويت لم تشملهم المكرمة الاميرية الخاصة بتخفيض الاحكام وشمولهم بهذه المكرمة.
وحول مباحثاته مع وزير الكهرباء والماء وزير النفط بالنيابة محمد العليم ذكر الهاشمي ان الحوار كان حول عقد وزارة النفط العراقية مع نظيرتها الكويتية, وK.P.C بشأن تزويد العراق بكميات من الوقود ولكن لم ينفذ هذا العقد من جانب ال¯K.P.C على خلفية وجود مشكلة فنية تتعلق بالاعتماد. اضافة الى قصور من جانب شركة النقل البري التي تعاقدت معها الحكومة العراقية, ولذلك فان وزارة النفط الكويتية غير مسؤولة عن هذا التأخير, وسأقوم بمتابعة هذا الموضوع عند عودتي للعراق لاعادة النظر بعقد النقل البري.
مساعدات كويتية
وفيما يخص موضوع المساعدات الكويتية للشعب العراقي اشار نائب الرئيس العراقي الى لقاءاته مع رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية والمدير العام لبيت الزكاة ورئيس جمعية الهلال الاحمر الكويتي حيث طرح الهاشمي الكثير من المقترحات والافكار التي تقدم بها الى هذه الاطراف وقال قد وجدت استجابة طيبة عززت بتوجيه سام من سمو امير البلاد وسمو ولي العهد بالتفعيل والاستجابة للمشاريع التي قدمت سابقا والتي قدمتها اثناء زيارتي للكويت.
واعرب عن شعوره بالامتنان والتقدير لموقف حكومة الكويت في هذا المجال التي تتميز بخبرات عريقة في الجانب الاغاثي التي يحتاج اليها العراق كماً ونوعاً, خصوصاً ان حجم الفاجعة من العراق ربما كانت تاريخية حيث توجد جيوش من الارامل والايتام وبالتالي لابد من وقوف العرب بجانبنا على الاقل في هذا الملف.
وناشد الهاشمي القطاع الخاص الكويتي ومؤسسات المجتمع الاخرى للمساهمة في تدعيم وتوسيع نطاق خدمة شعب الكويت لشعب العراق في هذه الظروف الصعبة.
وساطة كويتية
وفي رده على سؤال حول موعد انضمام العراق الى منظومة دول مجلس التعاون ودور الكويت في هذا الامر قال الهاشمي: ان هذا الموضوع من المسائل التي بحثت مع سمو الامير وسمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية حيث تقدمت بطلب شفهي الى الحكومة الكويتية كي تساهم بتقريب وجهات النظر بين العراق والاشقاء في دول مجلس التعاون.
واضاف: العراق بلد عربي خليجي شئنا ام ابينا, وينبغي ان تكون علاقاته مع دول مجلس التعاون الخليجي وبشكل خاص الكويت متميزة ومبنية على التعاون المشترك واحترام السيادة والقبول والاقرار بكل القرارات الدولية التي صدرت بشأن الحدود وغيرها.
وشدد الهاشمي على ضرورة عدم عزل العراق والا يغرد خارج السرب, لانه بلد عربي خليجي ويجب ان تكون علاقاته متميزة مع دول مجلس التعاون الخليجي مشيراً الى هذه العلاقات في الوقت الحاضر ليست كما ينبغي ان تكون ولهذا نحن نتطلع الى ان علاقات متينة تتطور مع مرور الزمن.
واشار نائب الرئيس العراقي الى طموح بلاده بان تكون مراقبا وشاهداً وحاضراً في اجتماع القمة الخليجية الذي عقد قبل اسابيع في الدوحة.
وقال الهاشمي لقد ناشدت دولة الكويت المساهمة في هذه المسألة وتقريب وجهات النظر والعلاقات بين العراق ودول مجلس التعاون فنحن في العراق حكومة وشعباً لدينا رغبة متميزة في ان تكون لدينا علاقات خاصة ومتميزة تبدأ مع الكويت وتنطلق الى دول مجلس التعاون الخليجي.
وفي رده على سؤال حول ماكان ذلك يعني انضمام العراق الى منظومة دول مجلس التعاون اجاب الهاشمي: لا ينبغي ان نفكر في اكثر مما ينبغي التفكير به في الوقت الحالي, فنحن ليس لدينا اصلا علاقات رصينة مع دول مجلس التعاون, وبالتالي علينا ان نبدأ بعلاقات طيبة وطبيعية ونطبع العلاقات بين العراق ودول المجلس.
وقدم نصيحة في شأن الذين »زعلوا« من شخصية عراقية معينة وقال لا ينبغي ان نعتبر هذه الشخصية تمثل العراق وشعبه, مشيرا الى النظام الجديد في العراق والديمقراطية والشعب العراقي الذي لا ينبغي ان يترك على خلفية خلافات جرت لهذا السبب او ذاك نظرا للبعد الستراتيجي لموقع العراق المهم للغاية, وان القربى مهمة جدا يجب ان تعلو على اي خلافات قد حدثت في الماضي وفتح الابواب امام علاقات رصينة في المستقبل.
المصالحة العراقية
ووصف نائب الرئيس العراقي المصالحة الوطنية العراقية بانها في حاجة الى مصالحة سياسية وقال حتى الذين شاركوا من العملية السياسية منقسمون على خلفية كيفية ادارة الدولة العراقية وبالتالي نحتاج ان نبدأ بمصالحة في اطار النخب السياسية حتى ننتقل الى المصالحة الوطنية, مشيراً الى ان مشروع المصالحة الوطنية تراجع بدل ان يتقدم.
الأمن الهش
ولفت الهاشمي الى انه على الرغم من التحسن الامني الذي حدث من بعض المناطق العراقية الا انه مازال الوضع الامني هشا حتى هذه اللحظة ولابد من اخذ الحيطة والحذر, لانه مازالت يد الارهاب تصل الى الابرياء واكبر دليل ماحدث يوم امس - اول من امس - في الاعظامية ولذلك نحن بحاجة الى توطيد الامن ومازال امامنا شوط طويل حتى يتحقق الامن والاستقرار في العراق.
وأكد نائب الرئيس العراقي ان موضوع الصحوة يؤكد ما حصل في الاعظامية ومحاوفنا من انه لا ينبغي للحكومة العراقية ان تترك الصحوات من دون دعم واسناد واستيعاب وعلى الحكومة ان تدعم هؤلاء وتضمهم الى القوات المسلحة.
طموح الأكراد
وشدد الهاشمي على انه ليس للاكراد طموح بالنسبة للموصل حيث انها محافظة عربية وهذه مسألة منتهية, ولكن النظام السابق كان قد وعد الاكراد ببعض القرى في ضواحي نينوه, وقال ليس من حقي كنائب رئيس جمهورية العراق ولا كأمين عام الحزب الاسلامي العراقي التنازل عن شبر واحد من الاراضي العراقية والمساومة على هذه المسألة.
وقال ان ما تردد في هذا الشأن جزء من التشوية الاعلامية حيث توجد مذكرة تفاهم لا تعدو ان تكون عبارة عن اتفاق مبدئي حول مسائل وطنية مهمة تم الاتفاق عليها بين 3 كيانات سياسية فاعلة في الساحة والغرض منها تهدئة الامور والخواطر والنفوس وتحقيق الاستقرار في المحافظات العراقية, مما يعود بالخير في صالح العراق وشعبه.
زيارة بوش
وفي رده على سؤال اخير حول مطالب العراق خلال زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش للمنطقة والمخاوف العراقية من انسحاب القوات المتعددة الجنسيات من الاراضي العراقية اجاب الهاشمي:
خارطة الطريق اصبحت واضحة وتمديد فترة عمل القوات المتعددة الجنسيات لمرة اخيرة في عام 2008 على ان تترك العراق في اطار اتفاقية لم يتم البدء التفاوض بصددها حتى هذه اللحظة ويفترض ان تبدأ المحادثات خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
واعرب عن امله في ارسال رسالة واضحة الى العراقيين من خلال هذا المؤتمر الصحافي لتشكيل فريق عمل وطني ينفق على مشروع بالامكان التفاوض بصدده مع الولايات المتحدة الاميركية مستقبلا.
وشدد الهاشمي على ان موضوع العراق سيكون من اولويات اجندة الرئيس بوش لدى زيارته للمنطقة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
أميركا: عقوبات على قائد بالحرس الثوري وعراقيين بسورية وإيران.. وقناة «الزوراء»البنتاغون يحذر طهران بعد اتهامها واشنطن بـ«فبركة» فيديو المناوشات في خليج هرمز
الشرق الأوسط»
في ظل التوترات بين إيران والولايات المتحدة على خلفية حادث اعتراض زوارق ايرانية لسفن اميركية في خليج هرمز، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على جنرال بارز في قوة القدس بالحرس الثوري الإيراني، وهو الجنرال أحمد فوروزانده، بتهمة تأجيج العنف في العراق. كما شملت العقوبات عراقيين في المنفى في سورية وايران، وقناة الزوراء التلفزيونية ومقرها دمشق. ويأتي ذلك فيما حذرت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) امس من انها مستعدة لاستخدام القوة اذا تعرضت البوارج الحربية الاميركية للخطر في المياه الدولية، وذلك بعد تنديدها بالمواجهة التي وقعت بين زوارق ايرانية واميركية في مضيق هرمز قبل 3 ايام. وحول العقوبات الاميركية الجديدة, قال مسؤول بالخارجية الاميركية لـ«الشرق الأوسط»، ان العقوبات الجديدة، التي تهدف الى وقف تمويل وتنفيذ عمليات العنف في العراق، جاءت بمبادرة من وزارة الخزانة الاميركية، موضحا انها تنصب على قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني وناشطين في صفوفه. وبالاضافة الى الجنرال فوروزانده، فإن العقوبات تشمل ايضا ثلاثة عراقيين في المنفى وقناة الزوراء، التي تعمل من سورية. وقالت وزارة الخزانة الاميركية في بيانها حول العقوبات، ان الجنرال أحمد فوروزانده «يقود عمليات ارهابية في العراق وخططا لاغتيال شخصيات عراقية». وقال مسؤول بارز في ادارة بوش ان العقوبات تفرض على ايرانيين وعراقيين في المنفى، لانهم «يدعمون في الاساس التمرد بسبل مختلفة في العراق». وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، في تصريحات لرويترز، ان العقوبات ستفرض بموجب امر تنفيذي وقعه بوش العام الماضي بغرض استهداف افراد او منظمات تروج للعنف او تدعمه في العراق. واتصلت «الشرق الاوسط» بوزارة الخزانة الاميركية لمعرفة مزيد من التفاصيل، الا ان الوزارة رفضت التعليق. وقوة القدس هي وحدة قوات خاصة تابعة للحرس الثوري الايراني، اتهمتها ادارة بوش في اكتوبر (تشرين الاول) الماضي، بنشر اسلحة الدمار الشامل. وكانت الادارة الاميركية قد فرضت اضافة لذلك عقوبات على قوة القدس ككل في اكتوبر كوسيلة لتصعيد الضغط على طهران بسبب انشطتها في العراق وبرنامجها النووي. ودأبت الحكومتان الاميركية والعراقية على انتقاد قناة الزوراء، لبثها برامج اعتبرت مؤيدة للجماعات السنية المسلحة في العراق، ولعمليات العنف. وقالت وزارة الخارجية الأميركية في يناير 2007، إن السفارتين الأميركية والعراقية في القاهرة طلبتا من الحكومة المصرية منع بث الزوراء على نايل سات. فأوقفت مصر في فبراير(شباط) 2007 بث القناة العراقية الخاصة، لأسباب قالت إنها فنية. وساعتها هدد مشعان الجبوري، صاحب القناة، بمقاضاة الحكومة المصرية واتهمها بإغلاق القناة لأسباب قال إنها سياسية، إلا أنه أكد أن قناته سوف تواصل البث عبر القمر الصناعي عرب سات. لكن أمين بسيوني، رئيس مجلس إدارة شركة نايل سات، مالكة القمر الصناعي المصري، الذي تبث عليه الزوراء، رد على الجبوري قائلا، بأن توقف القناة عن البث جاء لأسباب فنية وليس بدافع الرقابة عليها. ويذكر أن الجبوري كان عضوا في مجلس النواب (البرلمان العراقي) ويعيش الآن في سورية التي هرب إليها بعد رفع الحصانة البرلمانية عنه إثر اتهامه في شهر أكتوبر 2006 باختلاس سبعة ملايين دولار من صندوق لتأمين أنابيب النفط العراقية. وتأتي العقوبات الجديدة وسط توترات هذا الاسبوع بين طهران وواشنطن، بعدما واجهت زوارق ايرانية سريعة ثلاث سفن أميركية في مضيق هرمز. وظهر في شريط الفيديو، الذي بثه البنتاغون زوارق ايرانية تضايق وتهدد بالهجوم على ثلاث بوارج اميركية تجوب مضيق هرمز بين سواحل ايران وشبه الجزيرة العربية، حيث تعبر ما بين 20% الى 25% من النفط العالمي. ووصف الرئيس الاميركي جورج بوش تلك المواجهة بأنها «استفزازية»، وأذاعت وزارة الدفاع الاميركية فيلم فيديو يظهر المناوشات بين الزوارق الإيرانية والسفن الاميركية، مصحوبا بصوت يتحدث بالانجليزية يقول «سآتي لكم وأفجركم»، الا ان طهران نفت امس صحة شريط الفيديو، واتهمت واشنطن بفبركته. وقالت شبكة «برس تي في» التلفزيونية الايرانية نقلا عن مصدر بالحرس الثوري، عن شريط الفيديو الذي بثته واشنطن ليل اول من امس ان «المشاهد التي بثتها البحرية الاميركية هي مشاهد ارشيف والحوارات مفبركة».
لكن واشنطن ردت على الاتهامات الايرانية بتحذير جاء على لسان البنتاغون امس، مفاده ان واشنطن مستعدة لاستخدام القوة اذا تعرضت البوارج الحربية الاميركية للخطر في المياه الدولية. ونفى البنتاغون من جهة اخرى الاتهامات بفبركة شريط الفيديو. وأعلن الناطق باسم البنتاغون براين ويتمان «سنتبع في المستقبل الاجراءات الرسمية في التعامل مع هذا النوع من المخاطر كما فعلنا في الماضي». وصرح للصحافيين في واشنطن أمس «من حظنا اننا لم نضطر الى استخدام القوة، لكننا مستعدون دائما لذلك اذا تعرضت سفننا للخطر في المياه الدولية». وتوالت ردود الفعل على التحرش بالسفن الاميركية، الذي يترافق مع جولة الرئيس الاميركي جورج بوش للمنطقة، اذ وصف وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير أمس تصرف ايران بانه «خطير جدا». وقال كوشنير للصحافيين «اعتبر تصرف ايران خطيرا جدا»، مضيفا «ان النحل، تلك القوارب الصغيرة، حاولت لدغ السفينة الكبيرة، واعتبر ان ذلك خطير جدا». وتابع كوشنير ان «كل عمل استفزازي سواء كان دفاعيا او هجوميا، يبدو لي خطيرا جدا»، داعيا الطرفين الى الاعتدال.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
نواب يصفون مجلسهم بـ «برلمان القوانين المعطلة»
الحياة
تسبب انتهاء المهلة الدستورية المحددة للجنة تطبيع الاوضاع في كركوك، في نهاية كانون الأول (ديسمبر) الماضي، من دون ان تستطيع اللجنة انجاز مهماتها المقررة في البنود الواردة في المادة 140 من الدستور العراقي، بجدل سياسي وقانوني حول كيفية التعاطي مع هذه اللجنة في ظل عجز البرلمان عن البت في هذه القضية فضلاً عن قضايا أخرى مطروحة أمامه منذ أشهر، ما دفع ببعض النواب الى وصف المجلس بـ «برلمان القوانين المعطلة».
فالتجاذبات السياسية التي يشهدها البرلمان حول القضايا العالقة بين الكتل، ومنها عمل لجنة التطبيع وقانون «العدالة والمساءلة» وتراجع بعض الكتل عن الاتفاقات التي ابرمتها مع نظرائها في البرلمان حول هذه القضايا، تسببت في عدم قدرة البرلمان على حسم هذه القضايا والتصويت عليها على رغم إشباعها بحثاً.
فالكتل البرلمانية التي توصلت الى اتفاقات مبدئية حول النقاط السابعة والثامنة والثامنة العشرين من قانون المساءلة والعدالة عادت لتعترض عليها مجدداً بعد عرضها أمام البرلمان.
ويبرر رئيس لجنة اجتثاث البعث في البرلمان فلاح شنشل اعتراض الكتلة الصدرية على المادة الثامنة بأن «هذه المادة تعيد البعثيين الراغبين بالعودة الى وظائفهم في الوقت الذي يتوجب فيه ابعاد جميع البعثيين العاملين في الاجهزة الخاصة في عهد نظام صدام حسين عن مؤسسات الدولة». ويقول ان طرح الخيار امام هؤلاء يبن العودة الى مواقع العمل او الاحالة على التقاعد سيؤول الى عودة الكثيرين منهم الى مراكز العمل والى امكان اختراق الحزب المنحل لمؤسسات الدولة مجدداً.
اما مفيد الجزائري النائب (الشيوعي) عن «الكتلة العراقية» فيرى ان «القانون اخفق في انصاف البعثيين الذين لم يرتكبوا جرائم ضد ابناء الشعب العراقي. فالنظرة الى حزب البعث يجب ان تنطلق من مبدأ البعثيين المسيئين والبعثيين غير المسيئين، وان لا يؤخذ غير المسيئين بذنب المسيئين». ويرى ان «التعديل الذي أدخل على المادة الثامنة بإحالة جميع منتسبي الاجهزة الخاصة، مثل اجهزة الامن والمخابرات وفدائيي صدام، الى التقاعد من دون استثناء ومنع عودتهم سيحرم الكثير من البعثيين الذين لم يرتكبوا اية اساءة او جريمة ضد الشعب العراقي من العودة الى وظائفهم».
وتكررت الخلافات ذاتها حول لجنة تطبيع الاوضاع في كركوك وفق المادة 140 من الدستور، والتي يرى بعضهم انها باتت ملغاة دستورياً بعدما انتهت المهلة المخصصة لها لإنجاز اعمالها في 31 كانون الأول 2007. ويتهم النائب عن كتلة التحالف الكردستاني محمود عثمان «اطرافاً سياسية تعمدت تعطيل عمل لجنة تطبيع الاوضاع وتسببت في عرقلة عملها خلال الشهور القليلة الماضية». ويؤكد في اتصال مع «الحياة» ضرورة «احتساب الوقت الضائع ضمن المهلة الدستورية بعدما تم اقالة رئيسها وزير العدل السابق هاشم الشبلي وتعطيلها عن العمل لأكثر من ثلاثة اشهر»، مشيراً الى انه من «حق اللجنة ان تطلب تعويضاً زمنياً عن ذلك التأخير وتمديد مدة عملها الى ستة شهور اخرى، سيما وان الجانب الاميركي لا يعترض على مثل هذا التمديد».
اما لجنة التعديلات الدستورية فما زالت هي الاخرى تراوح مكانها بعد مرور اكثر من تسعة شهور على تشكيلها، ولا تزال الخلافات واسعة حول بعض النقاط التي تتطلب تعديلاً دستورياً ولم تحرز اي تقدم يذكر هي الاخرى. ويقول عضو لجنة التعديلات الدستورية حنين قدو في تصريحات صحافية ان «اللجنة وصلت الى طريق مسدود إذ لم تستطع حسم النقاط الخلافية القائمة بين الكتل، وقد تضطر الى تمديد عملها لدورة تشريعية واحدة على الاقل».
ولا يستبعد قدو ان تطلب اللجنة من البرلمان حلها في حال فشلها في التوصل الى اتفاقات نهائية بشأن المواضيع الخلافية القائمة.
ويقول النائب عن «القائمة العراقية» وائل عبداللطيف ان وضع البرلمان بات محرجاً في ضوء الاخفاقات المتلاحقة في اقرار القوانين وحسم النقاط العالقة، ويرى ان عدم اكتمال النصاب والمساومات السياسية تقف وراء الكثير من المشكلات التي يعاني منها البرلمان واعاقت اقرار القوانين المهمة، ويشكك في الوقت نفسه بقدرة البرلمان على الاتفاق على هذه النقاط خلال الايام الباقية من مهلة التمديد للدورة التشريعية التي ستنتهي بنهاية كانون الثاني (يناير) الجاري.
ويرى النائب عن «جبهة التوافق» سليم عبدالله ان «البرلمان تحول الى برلمان للقوانين المؤجلة والمعطلة» لافتاً الى ان «الواقع الحالي لمجلس النواب يحتاج الى تغيير لتصحيح الاخطاء الناتجة من عدم الاحساس بالمسؤولية من جانب بعض النواب وتعطيلهم اقرار القوانين المهمة».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
32
السائقون الأردنيون المفرج عنهم: المحاكم العراقية برأتنا لكن القوات الأميركية كانت ترفض الإفراج عناتحدثوا لـ«الشرق الأوسط» عن حيثيات اعتقالهم وظروف احتجازهم
الشرق الأوسط
قال ثلاثة من السائقين الاردنيين، الذين افرج عنهم اخيرا بعد ان اعتقلتهم القوات الاميركية في العراق، انهم كانوا يعملون مع القوات الأميركية في العراق، لنقل المواد اللوجستية والتموين «ولم ننتم الى تنظيم القاعدة أو غيره، ولم نكن طرفا في الحرب أو الإرهاب والعنف في العراق».
واضاف تيسير أبو صباح (أبو أيمن) 40 عاما، لـ«الشرق الأوسط»: «كل ما نعرفه أنه تم اعتقالنا وإيداعنا سجن أبو غريب في البداية، ثم سجن المطار، ثم سجن بوكا في البصرة جنوب العراق. أمضينا شهورا في السجن الى أن أبلغنا بالتهم التي وردت من القوات الأميركية للمحكمة العراقية، وهي الدخول الى العراق بطريقة غير مشروعة». وتابع «مثلنا أمام القضاء العراقي بعضنا بعد سبعة شهور والبعض الآخر بعد ثمانية شهور، وقررت المحكمة براءتنا بعد أن قدمنا الوثائق الثبوتية، التي تؤكد أننا دخلنا بطريقة مشروعة. لكن القوات الأميركية لم تقبل حكم المحكمة إلا بعد أن تدخلت الحكومة الأردنية، وعلى رأسها الملك عبد الله الثاني والصليب الأحمر لفك أسرنا».
ومضى ابو صباح قائلا: «لقد صدر قرار براءتي من المحكمة بتاريخ 3/12/2006، ولكني بقيت في سجن بوكا في البصرة جنوب العراق منذ ذلك التاريخ حتى قبل يومين، وقد أمضيت مدة سنتين وسبعة أشهر في السجن، وخلال هذه المدة لم يسمح لي بالاتصال، سواء بالسفارة أو بمحامي أو بأي شخص. حتى أن جواز سفري صودر ولم أحصل عليه، وقامت لجنة الصليب الأحمر بمساعدتنا ونقلتنا بطائرتها الخاصة الى عمان». وبسؤاله عن إمكانية مقاضاة القوات الأميركية، قال «إذا كانت أميركا تحكم العالم والقاضي غريمك فلمن أشتكي؟». أما السائق عامر ذيابات، 28 عاما، أعزب فقال إنه تم اعتقاله في منطقة هيت أمام محطة وقود «حيث فوجئت بهجوم من قوة أميركية واعتقالي ونقلي الى سجن أبو غريب، عندما كنت أقود شاحنة مبردة محملة بالدجاج المجمد للقوات الأميركية». وحول سبب اعتقاله قال «انه بسبب خلاف مع أحد المترجمين من أصول مغربية جاء الى العراق مع زوجته الاميركية التي تعمل ضابطة في القوات الأميركية، ولضعف لغتي الانجليزية يبدو أن عدم التفاهم بيننا أدى الى أن يلفق لي تهمة لا أدري حتى الآن ما هي، الأمر الذي فاجأني لدى محاكمتي أول مرة، لكن المحكمة قررت براءتي لأكثر من مرة، من دون أن تقبل القوات الأميركية الإفراج عني. من جانبه قال فايق ابو هضيب انه لم يتوقع اطلاق سراحه، مؤكدا انه وقع عليه «الظلم والقهر من قبل القوات الاميركية وعلى الكثير من الاسرى العرب داخل سجونها». واضاف ابو هضيب ان سبب اعتقاله كان اتهامه دخول الاراضي العراقية بطريقة غير شرعية، لافتا الى ان ما آلمه داخل السجون تفكيره الطويل بأبنائه وزوجته وكيف سيعيشون بعده. وتمنى ابو هضيب على الحكومة الاردنية متابعة قضايا الاردنيين المحتجزين تعسفيا، مشيرا الى ان المعتقل كمال محمود عوض بركات من بلدة الطرة في لواء الرمثا شمال الاردن، اوصاه وهو يبكي بابنائه وزوجته الذين ليس لهم الا الله، وهو بعيد عنهم، مناشدا الحكومة العمل على اطلاق سراحه.
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
شهود عيان: مجهولون يسقطون طائرة من دون طيار جنوب بلد
موسوعة النهرين
ذكر عدد من شهود العيان من أهالي منطقة بلد التابعة لمحافظة صلاح الدين أن مجهولين اسقطوا، الأربعاء، طائرة من دون طيار جنوب المدينة، بينما لم تكن لدى مركز التنسيق في المحافظة أي معلومات عن الحادث. وقال عدد من شهود العيان للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) إن عددا من المسلحين أطلق النار من الأسلحة الرشاشة على طائرة من دون طيار يعتقد أنها أمريكية وأسقطوها ظهر اليوم (الأربعاء) في منطقة السيد غريب جنوب قضاء بلد.وأضاف شاهد العيان موفق صالح من أهالي قرية السيد غريب أن "المسلحين حملوا بعضا من حطام الطائرة في سيارة حمل وراحوا يطلقون النار في الهواء ابتهاجا بالعمل، واتجهوا إلى البساتين في المنطقة "هذا ولم يصدر عن الجانب الأمريكي في بلد أي تصريح حول الحادث، وعند اتصال مراسلنا بمركز التنسيق في المحافظة لم تكن لديه أية معلومات حول الحادث حتى مساء الأربعاء.وتقع بلد، التي تتبع محافظة صلاح الدين، على مبعدة 110 كم إلى الشمال من العاصمة بغداد، فيما تبعد مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، مسافة 175 كم إلى الشمال من بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
أمريكا تعتزم فرض عقوبات جديدة على إيراني وعراقيين
وكالة الأخبار العراقية
قال مسئولون أمريكيون يوم الأربعاء ان الولايات المتحدة تعتزم خلال الأسبوع الحالي على الارجح فرض عقوبات على عضو في قوة القدس لتأجيجه العنف في العراق وعلى عدة عراقيين في المنفى في سوريا وايران.وتأتي العقوبات الجديدة التي قد تعلن الأربعاء وسط توترات جديدة هذا الأسبوع بين طهران وواشنطن بعدما واجهت زوارق إيرانية سريعة ثلاث سفن أمريكية في مضيق هرمز. ووصف الرئيس الامريكي جورج بوش تلك المواجهة بأنها "استفزازية".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
رؤساء عشائر الأنبار ينظرون إلى سياسي التوافق على إنهم "غرباء وغير مرغوب بهم" لأنهم كانوا في المنافي خلال عهد صدام
الملف برس
في الوقت الذي ترفض فيه الحكومة العراقية توسع مجالس الصحوة و"تؤمن" بتفكيكها، تأتي حركة التيار الصدري لتوجه إليها اتهامات خطيرة. ثم تتزايد –على صعيد المجالس نفسها- خلافات التنافس بين تيار العشائر وتيار "البعثيين القدامى" وأيضا الخلاف الرئيس مع كتلة التوافق. والموقف كما عرضته الملف برس هنا وفي ثلاثة تقارير سابقة (يمكن الرجوع إليها في الموقع) ليس سهلاً، ويحتاج من الجميع بدون استثناء الى الحكمة والتروي والابتعاد عن المصالح الضيقة لأن العراق بأسره –إذا ما استمرت هذه البراغماتية في السلوك الاجتماعي والسياسي- سيضيع ويتعرض مستقبل شعبه لخطر جسيم كما يرى محللو الملف برس. ويقول الشيخ (صلاح العبيدي) الناطق باسم التيار الصدري في النجف: إن قوات الحكومة والجيش الأميركي فتحت الأبواب لأتباع القاعدة وقتلة الشيعة - حسب تعبيره - للظهور من جديد بصيغة "حركة الصحوة". وحذر (العبيدي) قائلاً: "إنها ستقود العراق الى أزمات أشد". ومن جانب آخر يحاول (علي حاتم علي السليمان) الزعيم العشائري في محافظة الأنبار، وأحد زعماء الصحوة فيها رفع سلطة قواته المنتشرة في شوارع المحافظة الى مستوى المشاركة في السلطة السياسية في بغداد. وقال إن الحكومة العراقية وتحت ضغط الأميركان وافقت على دفع رواتب 23 ألف مقاتل في الأنبار باعتبارهم جزء من الشرطة العراقية، لكنه (الشيخ السليمان) يتوقع الكثير مما يجب أن يحدث. وتساءل قائلاً: "نحن نطالب الأميركان والحكومة العراقية بتنفيذ وعودهما. فأين هي إعادة البناء؟". وأوصى الذراع السياسي لمجالس الصحوة الشهر الماضي بأن يملأ مرشحوها المناصب الخمسة الشاغرة بعد تخلي التوافق عنها، والذي كان تشغلها الكتلة السنية الرئيسة المتحالفة مع الحكومة، ثم انسحب منها في شهر آب الماضي. وقال دبلوماسي أميركي كبير لم يرغب بالإفصاح عن اسمه: "نحن في فترة يجب أن نسمح لأي طرف سني بملء المناصب التي تشغر حين تتخلى عنها كتلة سنية أخرى".وينظر الرؤساء العشائريون الى سياسيي التوافق على أنهم "غرباء" فالكثيرون منهم كانوا في المنافي خلال عهد (صدام حسين). وكتلة التوافق هي الأخرى كما يُعتقد بشكل واسع أنّ لها علاقات بالمتمردين، طبقاً لما تقوله صحيفة الواشنطن بوست. أما الزعيم العشائري (حميد الهايس) الذي نجا من ثلاث محاولات اغتيال نفذتها القاعدة، تركت آخرها أثر إطلاقة على صدره، فيقول: "إن التوافق غير مقبولة لتمثيل حاجات الناس. إن الناس يحبوننا كثيراً. وهم يعتقدون أننا أنجزنا الخطوة التي ساعدت العراق في استرداد أمنه". من جانب آخر قال (عدنان الدليمي) زعيم التوافق إن أعضاء كتلته رحّبوا بالحركة السياسية للصحوة، لكنه أكد أن التوافق التي حصلت على 44 مقعداً برلمانياً في انتخابات 2005 ، قد "برهنت على أن الكتلة حظيت بدعم واسع من سنة العراق". وأضاف قوله: "لا طرف يمكن أن يدّعي أنه يمثل جميع السنة". وحسب الواشنطن بوست فإن حركة الصحوة نفسها منقسمة على مسائل تتعلق بالقبيلة، والمنطقة، والأيديولوجيا، والمسؤولية. وليس جميع قوات الصحوة متآلفة مع مجموعة (الشيخ السليمان). ثم أن الزعماء العشائريين قلقون من المتمردين السابقين الذين كانوا متحالفين ذات يوم مع تنظيمات القاعدة في بلاد الرافدين وهم أيضا قلقون من الموالين للرئيس السابق (صدام حسين). وتضرب الصحيفة المثل بـ "أبو عبد" 35 سنة –مستندة في ذلك الى معلومات حصلت عليها من رؤساء العشائر ومن الاستخبارات العسكرية الأميركية، مشيرة الى أنه ضابط استخبارات في جيش الرئيس السابق (صدام حسين) وهو منذ فترة يفرض سيطرته الكاملة على حي العامرية ببغداد، هو ومقاتلوه الذين سمّوا أنفسهم "فرسان الرافدين".وتقول الواشنطن بوست إنها سألت ( رشيد جبير) وهو زعيم كبير في مجلس صحوة الأنبار عن (أبو العبد) فهدد قائلاً: "إذا فعل شيئاً سيئاً، فسوف أكسر ظهره. نحن لا نقبل أحداً يصبح فوق القانون". وتضيف الصحيفة قائلة: إن مستقبل المجتمع السني، ربما يكون هو نفسه مشكلة، خاصة إذا كان العراق يتشكل من قبل رجال مثل (صفاء حسن) 28 سنة المقاتل في مجلس الصحوة بقرية تقع جنوب بغداد قريباً من اليوسفية، فهو يحاول منذ شهور قليلة الالتحاق بقوات الأمن العراقية، لكنه لم يحصل على أية إجابة، حاله حال رفاقه من رجال (رياض هادي) قائد قوة الصحوة التي تفرض سيطرتها في الأعظمية. ويقول (صفاء حسن): "أنا لا أثق بالحكومة. إنها مشكلة على أسس دينية وعرقية وطائفية ومن يحكمون الآن لا يريدون مشاركة أحد معهم في السلطة". وتقول الواشنطن بوست: إن الحكومة العراقية تقلق كثيراً من المقاتلين السنة، فهم قد ينقلبون عليها عندما تنسحب القوات الأميركية من العراق. وفي بيانات صريحة ومعلنة أوضح مسؤولون في الحكومة إنهم لن يسمحوا لمجالس الصحوة كي تصبح "قوة ثالثة" إضافة الى الجيش والشرطة. ويقول (أحمد ناجي) 20 سنة وأحد مقاتلي الصحوة في الأعظمية، إنه إذا لم يحصل على عمل "فإنه سينسحب. والقاعدة سوف تعود ثانية. وسوف ترجع الأعظمية الى فوضاها السابقة". وأضاف قوله: "إن العراقيين الذين عادوا من سوريا، سوف يعودون اليها ثانية. وكل شيء سينهار ثانية".وعلى الرغم من هذا السيناريو المتجهم، فإن هناك بعض زعماء مجالس الصحوة متفائلون بأن الحكومة العراقية ليس لديها اختيار آخر سوى أن تقبل مقاتلي الصحوة. هكذا يفكر الشيخ (علي حاتم علي السليمان). ويضيف قوله: "إنهم سوف يرون ما قد حصل، وكيف أننا أقوياء على أرضنا. وأن العملية السياسية لا يمكن أن تعمل بدوننا".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
المفتش العام لديوان الوقف الشيعي.. لامصداقية لتصريحات بعض التيارات السياسية بخصوص تدخلات إيرانية في شؤون العتبات المقدسة
موقع نون الخبري
اعلن المفتش العام لديوان الوقف الشيعي الدكتور (جعفر صادق حمودي) ان \" ديوان الوقف الشيعي على اتصال مباشر للعتبات المقدسة في العراق عموما ومدينة كربلاء خصوصا ،معتبرا ان هذه العتبات مرآة صادقة للسياحة في العراق، جاء ذلك خلال زيارته صباح يوم الأربعاء 9/1/2008 الى العتبة الحسينية المقدسة للاطلاع على التحضيرات والاستعدادات التي تقوم بها ادارتي العتبتين المقدستين للزيارة العاشورائية في كربلاء المقدسة واضاف (حمودي) لموقع نون الخبري ان\" الدعوات التي تشنها بعض الجهات والتيارات السياسية بخصوص تدخلات ايرانية في شؤون العتبات المقدسة بانها ليست جديدة ومعروفة المصدر وهي باطلة وغير صحيحة ،وان الهدف منها هو اشاعة البلبلة في نفوس المواطنين من اجل التأثير على الانجازات الرائعة من هؤلاء الجنود المجهولين –حسب تعبيره- الذين يعملون ليل نهار من اجل الارتقاء بكفاءة الأداء في خدمة الزائرين لهذه العتبات \" مؤكدا انه لامصداقية لمثل هذه الادعاءات، لاننا كمشرفين نرى ان ايادي عراقية مؤمنة ومخلصة تعمل في هذا المكان ،معتبرا ان عتبات العراق كافة ومدينة كربلاء خاصة تعمل وفق القانون رقم (16) الخاص بالعتبات المقدسة وان المنح التي تصرف لهذه العتبات من قبل الحكومة اضافة مواردها الاخرى تخضع الى مراقبة ديوان الرقابة المالية ومفتش العام لديوان الوقف الشيعي لضمان انفاقها وفق الاسس المتبعة للحكومة العراقية .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
سيارتان مفخختان تستهدفان كنيستين وسط كركوك ولا خسائر بالأرواح
الوكالة المستقلة للأنباء
ذكر مصدر مسؤول بشرطة كركوك الأربعاء، ان سيارتين مفخختين انفجرتا بوقت متقارب مستهدفتين كنيستين وسط كركوك دون وقوع ضحايا بالأرواح.وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان "سيارة مفخخة انفجرت عصر الاربعاء مستهدفة كنيسة مار أفرام للسريان الارذوكس في ساحة العمال وسط كركوك ما ادى الى الحاق اضرار مادية بمبنى الكنيسة وعدد من المباني المجاورة."وأضاف ان "سيارة ثانية انفجرت بعدها بوقت قليل في منطقة ساحة الطيران وسط كركوك مستهدفة كاتدرائية قلب يسوع للكلدان ما ادى الى الحاق اضرار بالسور الخارجي للكنيسة."وأشار المصدر الى ان الأجهزة الامنية فرضت طوقا امنيا حول الكنيستين والكنائس الاخرى بكركوك تحسبا من استهدافها. ويأتي الهجوم بعد ثلاثة ايام من موجة تفجيرات استهدفت سبعة اديرة وكنائس في الموصل وبغداد اسفرت عن جرح عدد من المدنيين والحاق اضرار مادية بالكنائس والاديرة المستهدفة عشية احتفال الطوائف المسيحية الشرقية في السابع من كانون الثاني يناير بعيد الميلاد حسب التقويم الميلادي الغريغوري.وتوجد في العراق أربع طوائف مسيحية رئيسة وهي الكلدانية ( أتباع الكنيسة الشرقية المتحولين إلى الكثلكة) والسريانية الأرذثوكسية، والسريانية الكاثوليكية والآشورية (أتباع الكنيسة الشرقية – النسطورية سابقا)، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والروم والأقباط والبروتستانت.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
دبلوماسيون أمريكيون ينتقدون سياسة بوش في العراق
اخبار العراق
أظهر مسح أجرته رابطة الدبلوماسيين الامريكيين ان نحو نصف الدبلوماسيين الامريكيين الذين لا يريدون الخدمة في العراق قالوا ان السبب الرئيسي لذلك هو انهم لا يؤيدون سياسات ادارة الرئيس جورج بوش هناك. كما أظهر المسح الذي أجرته الرابطة التي تمثل جميع الدبلوماسيين المحترفين وليس السياسيين المعينين ونشر ان معظم الدبلوماسيين الامريكيين يشعرون بالاستياء مما يرون انه نقص في الموارد. ويعتقد أربعة دبلوماسيين من بين كل عشرة ان وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس لا تدعمهم على نحو كاف. وشمل المسح اراء 4311 عضوا من العاملين في السلك الدبلوماسي من العدد الاجمالي الذي يبلغ 11500 . ولم يتضح الى أي مدى هذا المسح يمثل الدبلوماسيين الامريكيين لكنه أظهر ان ما يقوله كثير من الدبلوماسيين هو مشاعر استياء متنامية في صفوف الدبلوماسيين. وتسببت حرب العراق في توتر في صفوف الدبلوماسيين الامريكيين وأصبحت لا تتمتع بشعبية بين المواطنين الامريكيين بصفة عامة. وأظهر المسح ان 48 في المئة من الدبلوماسيين الذين شملهم المسح وقالوا انهم لن يتطوعوا للعمل في العراق أشاروا الى معارضتهم للسياسة الامريكية بشأن العراق. ومن الاسباب الاخرى القلق الامني وقضاء وقت بعيدا عن الاسرة ’’والعقبات التي تعترض القيام بالمهام المطلوبة. ’’ ولم يسأل المسح الدبلوماسيين ما اذا كانوا راغبين أو غير راغبين في الخدمة في العراق. وانما سأل غير الراغبين في الذهاب الى العراق عن السبب في ذلك كما سأل الذين لديهم الاستعداد للذهاب الى هناك عن السبب.وكان أكبر دافع لدى الراغبين في الذهاب الى العراق هو زيادة الاجر والفوائد الاخرى والاحساس بالمواطنة والترقي. ووجد المسح الذي اجري في نهاية العام الماضي ان 68 في المئة من الذين شملهم يعارضون قرار رايس في العام الماضي ببحث اجبار العاملين على الذهاب الى العراق حيث تعاني السفارة من نقص عدد العاملين. وعندما سئل بشأن الذين لا يرغبون في الذهاب الى العراق لانهم يختلفون مع السياسة قال المتحدث باسم الخارجية الامريكية شون مكورماك ان الذين وقعوا للعمل مع الخارجية يتوقع ان يؤيدوا سياسات الحكومة الامريكية. وقال مكورماك وهو يشير الى ان العاملين الذين يشعرون بالاستياء يمكنهم ان يستقيلوا اذا كانوا غير راضين عن السياسة ’’اذا كان لدى هؤلاء الناس مشكلة فانهم يعرفون ما الذي يمكنهم عمله’’.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
النزاهة: متابعة 200 مليار دولار أودعها النظام السابق
صوت العراق
اعلنت هيئة النزاهة العامة انها ستفتح ملف المبالغ المودعة من قبل النظام السابق في خارج البلاد، واكدت سعي الحكومة لرفع الحصانة عن المقاولين الاجانب العاملين في البلاد بهدف الكشف عن الاموال التي هدرت باسم اعمار العراق ومقاضاتهم في المحاكم العراقية في حين كشفت عن تورط احد المسؤولين في مجلس الوزراء بقضية فساد من خلال شرائه سيارتين بقيمة مليار ونصف المليار دينار واستخدامهما لاغراض شخصية. وقال رئيس هيئة النزاهة وكالة موسى فرج: ان الفساد المالي انتشر في البلاد بعد سقوط النظام بشكل كبير من خلال ملف الاعمار. واضاف فرج في مؤتمر صحفي عقده امس في مبنى الهيئة ان الحكومة تسعى لرفع الحصانة عن المقاولين الاجانب في البلاد لغرض الكشف عن الاموال التي هدرت باسم اعمار العراق ومقاضاتهم في المحاكم العراقية، مشيرا الى ان الهيئة ستبحث في العديد من الملفات الضخمة التي كان من غير الممكن كشف الفساد المالي فيها بسبب الحصانة التي فرضها الحاكم المدني للعراق بعد سقوط النظام السابق بول بريمر. واوضح ان من بين اهم تلك الملفات ملف الاعمار وملف الغذاء مقابل الدواء. من جهة اخرى قال فرج : ان الهيئة ستفتح ملف المبالغ المودعة من قبل النظام السابق خارج البلاد التي قد تصل الى اكثر من 200 مليار دولار والمعلن عن مايقارب 60 مليار دولار منها. واضاف انه تم تشكيل لجنة مركزية لبحث هذا الملف كما ستفتح الهيئة العديد من ملفات الفساد وستعمل مع اهم خمس وزارات وهي الداخلية والدفاع والتجارة والكهرباء والنفط ، لمحاربة الفساد هذا العام. واعلن فرج أن الهيئة ستبدأ بالبحث عن الفساد الاداري بمجلس الوزراء والامانة العامة له من خلال اليات جديدة وضعتها الهيئة، بدعم من رئيس الوزراء نوري المالكي. وافاد أن الاليات تتضمن تحميل الوزير بصورة مباشرة مسؤولية الفساد المالي والاداري ان وجد في وزارته وتشكيل لجان مركزية تبحث في الوزارة بشكل مباشر دون العودة الى الابلاغ عن المفسدين. وحذر فرج جميع الوزراء من عدم التعاون مع هيئة النزاهة، ودعاهم الى الكشف عن المفسدين قبل ان تبدأ لجان الهيئة بالبحث عنهم. وفي السياق نفسه، كشفت الهيئة عن تورط احد المسؤولين في مجلس الوزراء بقضية فساد من خلال شرائه سيارتين بقيمة مليار ونصف المليار دينار واستخدامهما لاغراض شخصية. وقال رئيس الهيئة فرج موسى في تصريح صحفي: ان المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه او منصبه يعمل في الامانة العامة لمجلس الوزراء قد اشترى سيارتين قيمة الواحدة منهما 750 مليون دينار ضمن صفقة سيارات خاصة بالامانة العامة، مشيرا الى ان التحقيقات مازالت مستمرة في هذا الشأن.وحذر فرج من مغبة تمادي المسؤولين في التجاوز على المال العام والاستخفاف بمعاناة المواطنين، حسب تعبيره، مؤكدا عزم الهيئة على تفعيل دورها في ملاحقة الفساد والمفسدين في جميع مؤسسات الدولة خلال العام الحالي الذي وصفه بـ”عام مكافحة الفساد“.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
الطالباني يعلن عن أفكار لتوسيع الحكومة ويرحب بلقاء أردوغان
الخليج
جدد الرئيس العراقي جلال الطالباني دعمه لحكومة نوري المالكي منوها بأنه يحمل أفكارا لتوسيعها ومدها بعناصر كفوءة من الكتل السياسية التي هي الآن خارج الحكومة معلنا ترحيبه بمقترح الرئيس الأمريكي جورج بوش لعقد لقاء بينه وبين رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان لحل المشاكل العالقة.وقال الطالباني الذي كان يتحدث للصحافيين قبيل مغادرته مطار السليمانية متوجها إلى بغداد ظهر أمس “أنا أؤيد حكومة الأخ نوري المالكي وأعتبره الرجل الصالح والمناسب لرئاسة الوزراء وأدعو إلى توسيع وتطوير حكومته في اختيار الوزراء من الكتل البرلمانية الموافقة على البرنامج السياسي شرط أن يكون هؤلاء الوزراء أكفاء وملتزمين ومنسجمين مع رئيس الوزراء”.ونفى ما تردد عن أنه يحمل تشكيلة وزارية جديدة قائلا “هذا ليس صحيحا والخبر غير دقيق، أنا أحمل أفكارا لتوسيع الوزارات واختيار العناصر الكفوءة من الكتل السياسية الخارجة عن الوزارة الحالية”.وفي معرض رده على سؤال يتعلق بمقترح الرئيس الأمريكي جورج بوش بعقد لقاء بينه وبين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لحل مسألة حزب العمال الكردستاني التركي قال الطالباني “نحن نرحب دوما بمقترحات صديقنا العزيز الرئيس بوش”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
نائب عن التوافق: دولة إقليمية تعمل على اختراق مجالس الصحوة
راديو سوا
أكد النائب عز الدين الدولة عن جبهة التوافق العراقية حرص كتلته النيابية على دعم ومساندة مجالس الصحوة، محذرا في الوقت نفسه من محاولات اختراقها من قبل دولة إقليمية لم يحددها بالإسم. وقال الدولة في حديث لـ"راديو سوا" إن هناك دولة إقليمية "تعمل على اختراق مجالس الصحوة، وهناك في الداخل من لا يحلو له عمل تلك المجالس"، على حد قوله. وأشار الدولة إلى أن اعتراض أطراف سياسية على تأسيس مجالس الصحوة يأتي لغرض إفشال تلك المجالس التي أسهمت في استقرار الأوضاع الأمنية، حسب تعبيره. وشدد على أن مجالس الصحوة أسهمت في استقرار الأوضاع الأمنية، ولكن "هناك من يسعى إلى هدمها واختراقها من الداخل بغية".
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
الموصل..اعتقال أمير أمراء تنظيم القاعدة الإرهابي بمنطقة شنكال
PUK media
اعلن النقيب محمد جياد مسؤول اعلام الفرقة الثالثة في الجيش العراقي اليوم الاربعاء لموقعنا عن اعتقال أمير امراء تنظيم القاعدة الإرهابي في منطقة شنكال رعد عواد عيسى العكيدي.وأضاف النقيب محمد ان الإرهابي رعد عواد اعتقل عندما كان يروم الهرب الى بلد مجاور في قرية برزان التابعة لناحية زمار.واشار مسؤول اعلام الفرقة الثالثة ان الإرهابي المعتقل متورط في إغتيال 7 مدنيين من الايزيديين قبل فترة وضبطت قوات الجيش بحوزة الإرهابي وثائق مهمة تحتوي على اسماء تنظيمات إرهابية اخرى تعمل معه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
اكتشاف 106 قطع أثرية في موقع \\\"تل العطيشي\\\" في محافظة كربلاء تعود الى العصر العباسي
وكالة أنباء براثا
اعلن الناطق الاعلامي في وزارة السياحة والآثار ان\" الوزارة سلمّت وزير الدولة للسياحة والاثار وكالة محمد عباس العريبي 719 قطعة اثرية متنوعة من موقعين اثريين في محافظتي كربلاء المقدسة والديوانية\" ،مؤكدا انه\" جرى تسليم 613 قطعة اثرية اكتشفت في موقع \"ابو عنتيك\" بمحافظة الديوانية بعد عمليات تنقيب بدأت اوائل العام 2007 وتضمنت القطع اختاما اسطوانية وجرارا فخارية والواحا طينية تمثل عقودا زراعية وخدمية وقانونية اضافة الى قطع معدنية تمثل سكاكين وخناجر ورؤوس فؤوس. واضاف المصدر الاعلامي نفسه انه \"تم الكشف عن 106 قطع في موقع \"تل العطيشي\" في محافظة كربلاءالمقدسة وهذه الاخيرة تعود الى العصور الاسلامية المتقدمة وبالذات العصر العباسي وهي عبارة عن جرار وادوات مختلفة من الفخار وتعتبر هذه الكمية من الاثار المتميزة بين مجاميع اخرى تم الكشف عنها في محافظات كربلاء والبصرة وميسان اضافة الى موقعين آخرين في الديوانية.واوضح ان 55 قطعة اثرية تم الكشف عنها في محافظة ميسان و60 قطعة اثرية اخرى في موقع البصرة القديم. واشار الى ان اكتشاف هذه الاثار جاء نتيجة تكليف 11 فريق عمل للتنقيب عملت منذ اوائل العام الماضي في احد عشر موقعاً اثارياً وهي جزء من خطة للتنقيب في 35 موقعاً ومن المؤمل ان يبدأ العمل في بقية المواقع هذا العام. من جانب اخر، اعلن المصدر ان العام الحالي سيشهد تنفيذ برنامج لتفعيل العلاقات السياحية والاثارية بين العراق والدول العربية. مؤكدا : ان هذا البرنامج يهدف الى الافادة من تجارب الدول العربية بمجال السياحة والاثار وايجاد فرص لتوافد السياح وتبادل الخبرات والمعلومات اضافة الى توفير فرص تدريب للملاكات العراقية.واضاف ان هناك اتفاقيات لتطوير العلاقات السياحية مع لبنان والبحرين والامارات العربية المتحدة والكويت والسعودية وعمان واليمن وقطر، وان بين العراق وهذه الدول مشتركات عديدة وهناك مؤشرات اولية تؤكد وجود رغبة لدى الكثير من ابناء هذه الدول لزيارة العراق وخاصة العتبات المقدسة فيه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
العراق: مقتل 3 جنود أمريكيين يرفع الخسائر إلى 3915
CNN بالعربية
أعلن الجيش الأمريكي في العراق الأربعاء أن ثلاثة من جنوده توفوا متأثرين بجراح أصيبوا بها جراء تعرضهم لهجوم خلال قيامهم بتنفيذ عملية في محافظة صلاح الدين المضطربة الثلاثاء.وقال بيان الجيش أن العملية أدت أيضاً إلى إصابة جنديين آخرين، مما يرفع عدد قتلى شهر يناير/كانون الثاني الجاري إلى 11 قتيلاً، ويجعل حصيلة الخسائر الكاملة للجيش الأمريكي منذ بدء العمليات القتالية في العراق 3915 قتيلاً.وكان الجيش الأمريكي قد أعلن الأحد وفاة أحد جنوده متأثراً بجراح أصيب بها بانفجار قنبلة في محافظة "ديالى."وأوضح أن الجندي، وينتمي إلى "الوحدة متعددة الجنسيات - شمال" كان يشارك ضمن عملية عسكرية في شمال شرقي بغداد السبت، عندما انفجرت عبوة ناسفة ضربت مركبته العسكرية.ويعتبر شمال شرقي بغداد، ، من أخطر المناطق في العراق، حيث شهد عدداً من التفجيرات وأعمال عنف مختلفة في الشهور القليلة المنصرمة.ويأتي الحادث في أعقاب إعلان القوات الأمريكية أن اثنين من جنوده لقيا مصرعهما الأسبوع الفائت قتلا برصاص جندي عراقي خلال دورية مشتركة مع الجيش العراقي في محافظة "نينوى"، في حادث لم تتضح دوافعه.وأدى الحادث إلى إصابة ثلاثة جنود آخرين، بالإضافة إلى مترجم مدني، بجراح.وجاء في بيان للجيش الأمريكي صدر السبت: "لأسباب لم تتضح بعد، يُزعم أن جندياً عراقياً واحداً، على الأقل، فتح النار مؤدياً إلى مقتل النقيب رودي إينمان، والسيرجنت بنجامين فورتيل."وينتمي الجنديان القتيلان إلى الفرقة الثالثة التابعة إلى فوج مشاة المدرعات الثالث.وأوضح البيان أن الحادث وقع أثناء عمل الجيشين الأمريكي والعراقي معاً "لتأسيس قاعدة قتالية" في محافظة "نينوى" في 26 ديسمبر/ كانون الأول الفائت.وفر الجندي العراقي عقب حادث إطلاق النار المزعوم، إلا أنه تم توقيفه لاحقاً، وفق البيان الأمريكي، مشيراً إلى توقيف جنديين عراقيين آخرين في الحادث.ولم يتطرق الجيش الأمريكي أثناء إعلانه عن مصرع إينمان وفورتيل الشهر الماضي إلى كيفية مقتلهما، سوى أنهما "توفياً متأثرين بجراح أصيبا بها بنيران أسلحة صغيرة خلال عمليات."يُشار إلى أن حصيلة الخسائر البشرية بين صفوف الجيش الأمريكي خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي بلغت 21 قتيلاً، ثاني أدنى محصلة منذ الغزو، رغم أن العام 2007 يعتبر الأكثر دموية على الجيش الأمريكي في العراق.وبلغ عدد قتلى العام الماضي 899 قتيلاً مقارنة بـ822 قتيلاً سقطوا في عام 2006.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
"الداخلية" العراقية تشيد بدور "الصحوة" في تحسّن الوضع الأمني
الغد الأردنية
اشاد وزير الداخلية العراقي جواد البولاني امس بدور "مجالس الصحوة" التي تقاتل تنظيم القاعدة في العراق، في تحسن الوضع الامني في البلاد.وقال البولاني خلال احتفالية نظمتها وزارته بمناسبة يوم الشرطة العراقية التي تاسست عام 1922 "احيي دور المواطن واسهامه المباشر في تحسن الوضع الامني وما قدمه رجال الصحوة ومجالس الاسناد اينما كانوا".واضاف ان "هؤلاء الرجال تمثلت بهم روح المبادرة الوطنية الصادقة والتي تجسدت باروع صورها في صحوة الانبار الباسلة التي كانت الشرارة الاولى، استجابة لدعوة رئيس الوزراء ومبادرته".من جانبه، اكد ممثل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، مستشار الامن الوطني العراقي موفق الربيعي في كلمة القاها بالمناسبة، ان "الشرطة هي الظهير القوي للجيش والاحتفال هو تاكيد على تصاعد قدراتها ومساهمتها في التصدي لقوى الارهاب والتطرف".وأضاف "لابد من الاشادة وباعتزاز، بدور الشرطة في نجاح خطة "فرض القانون" في بغداد، كونها تشكل اغلب القوات التي ساهمت في فرض الامن ودحر الارهاب".واعرب الربيعي عن امله بالوصول الى "الاكتفاء الذاتي لقوات الشرطة قبل نهاية هذا العام"، مؤكدا على عناصر قوات الامن بضرورة "احترام حقوق الانسان كونه اهم الاساس في التعامل مع المواطن ليكون عونا وسندا للقوات الامنية".ووصف البولاني ما قدمته قوات الصحوة بانه "انطلاقة الشعب لرفض فكر القاعدة والتطرف ومحاربة الطائفية والميليشيات وحاملي الافكار الضالة والمنحرفة".وعاد الاستقرار الى محافظة الانبار السنية بعد تشكيل مجلس صحوة الانبار الذي تمكن من دفع ابناء العشائر للانضمام الى قوات الجيش والشرطة لمقاتلة تنظيم القاعدة.وشكل مجلس صحوة الانبار الشيخ عبدالستار ابو ريشة الذي قضى بانفجار عبوة ناسفة في ايلول (سبتمبر) الماضي في قريته قرب مدينة الرمادي . واعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن الاغتيال.واصبحت هجمات تنظيم القاعدة تستهدف عناصر الصحوة بصورة رئيسية، خصوصا بعد تشكيلات في بغداد ومحافظات ديالى وصلاح الدين ، ونفذ اخرها عبر تفجير انتحاري مزدوج الاثنين الماضي، ادى الى مقتل قائد صحوة الاعظمية في بغداد، العقيد رياض السامرائي.وقد رفضت الحكومة العراقية تحول "قوات الصحوة" التي تقاتل تنظيم القاعدة في البلاد الى قوة امنية ثالثة، ونعتها بانها يمكن ان تصبح "ميليشيات سنية معارضة" بديلة للقاعدة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
حكومة المالكي تتسلم ملف المعتقلين من الأمريكان نهاية آذار
العرب اليوم
كشف محامي طارق عزيز المحامي العراقي بديع عارف ان حكومة المالكي ستتسلم ملف المعتقلين العراقيين الذين يقبعون في السجون الأمريكية في العراق حسب ما هو مقرر بين الطرفين في 31 آذار المقبل مما سينعكس سلبا على مصير وحياة هؤلاء المعتقلين كما أن المحامين العراقيين سيتأثرون بهذا القرار لأنهم سيفقدون الحماية الأمريكية وسيصبحون تحت رحمة الجانب العراقي.وحول ما تردد مؤخرا من تقدم حكومة المالكي من الجانب الأمريكي بطلب تسلم نائب رئيس مجلس الوزراء قبل الاحتلال طارق عزيز القابع حاليا في السجون الأمريكية في العراق نفى المحامي عارف حسب رد الجانب الأمريكي عليه في هذا الموضوع مشيرا انه حضر امس الأربعاء جلسة محاكمة تتعلق بالملف الكويتي.وفي نفس السياق تخوف المحامي عارف من قيام نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بالموافقة على تسليم طارق عزيز مقابل اخلاء سبيل وزير الدفاع سلطان هشم.وبخصوص فتح الملف الكويتي من جديد اوضح المحامي العراقي ان جلسة الخميس الماضي شهدت مشادة قوية بين عزيز والقاضي بسبب استهزاء القاضي بعزيز الذي رد عليه بغضب وأسكته بقوله: لا يحق لك الحديث عن امور لا تعرفها مؤكدا له: ستفتحون الباب واسعا امام اسرائيل لطلب تعويضات من العراق بسبب قصف اهداف اسرائيلية بـ 39 صاروخا عام .1991وقال ان المتهمين في هذا الملف 442 متهما منهم 14 يقبعون في السجون الأمريكية وآخرون يقبعون في سجون اخرى ناهيك عن وجود البعض الآخر في الخارج.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
نائب تركماني: اتصالات سرية مع نواب كرد لدعم فكرة إعلان كركوك إقليما مستقلا
راديو سوا
أعلن النائب التركماني عن الإئتلاف العراقي الموحد محمد البياتي عن وجود اتصالات سرية كردية - تركمانية من أجل دعم فكرة إقامة إقليم مستقل في كركوك. وأشار البياتي إلى أن أطرافاً تركمانية هي التي قامت بهذه الإتصالات السرية مع نواب كرد، ليسوا من مراتب قيادية، لكنهم هم أصحاب الفكرة، ووعدوا بتهيئة الرأي العام الكردي، وإقناع التحالف الكردستاني بفكرة إقامة إقليم كركوك. وقد شدد النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان على ضرورة تطبيق المادة 140 من الدستور، وعدم إملاء المواقف على مواطني كركوك، بل منحهم فرصة تقرير مصيرهم ومصير محافظتهم، حسب هذه المادة، لأنها الطريقة الأكثر ديمقراطية، حسب رأيه. يشار إلى أن النواب التركمان في البرلمان بصدد إنهاء صياغة مشروع إقامة إقليم متعدد القيادات في كركوك، ومن المؤمل طرحه في الأسابيع المقبلة كحل لمشكلة هذه المحافظة الغنية بالنفط.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
التايمز: مئات المترجمين العراقيين يحرمون من فرصة العيش في بريطانيا
المثقف
نقلت صحيفة التايمز في ركن أخبار العالم تقريرا لمراسلتها في بغداد، ديبورا هاينز، بعنوان " مئات المترجمين الفوريين العراقيين يُحرمون من فرصة العيش في بريطانيا". يقول التقرير إن طلبات مئات المترجمين الفوريين العراقيين الذين استعانت القوات البريطانية في العراق بخدماتهم للحصول على فرصة العيش في بريطانيا رفضت. فمن ضمن 700 طلب قدمت إلى وزارة الدفاع البريطانية للاستفادة من برنامج التوطين الخاص الذي أعلنت عنه الحكومة البريطانية السنة الماضية، رفضت الوزارة المعنية 300 طلب إلى حد الآن. وزارة الدفاع البريطانية تقول إن مقدمي الطلبات لم يستوفوا الشروط الصارمة التي وضعتها الحكومة ولم تُقبل سوى طلبات 170 مترجما بينما طلبات الآخرين لا تزال قيد الدرس. ومن المقرر أن يُسمح لأصحاب الطلبات المقبولة بإحضار أفراد عائلاتهم الأقربين الذين يعولونهم بمن فيهم أجدادهم في حال قررت وزارة الداخلية أنهم لاجئون. وهناك 180 مترجما قدموا طلباتهم إلى وزارة الخارجية لأنهم عملوا في السفارة البريطانية في بغداد أو في إحدى البعثات الدبوبلوماسية الأخرى. مصادر داخل وزارة الدفاع تقول إن مقدمي الطلبات لم يستوفوا الشروط الصارمة التي وضعتها الحكومة البريطانية والتي تقتضي أن يكون مقدم الطلب قد أمضى ما لا يقل عن 12 شهرا متصلة في خدمة القوات البريطانية. ويضيف التقرير أن معظم المترجمين سيحصلون على مبلغ 9180 دولار أمريكي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
الربيعي : اعتقلنا مئات السعوديين ومستعدون لتسليمهم للرياض
الرأي الأردنية
اعلن مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي في مقابلة نشرت امس ان قوات الامن العراقية اعتقلت مئات السعوديين من انصار القاعدة في العراق وان حكومة بغداد على استعداد لتسليمهم للرياض.وقال الربيعي في مقابلة مع صحيفة عكاظ ''اعتقلنا مئات السعوديين من المقاتلين الذين تسربوا الى الاراضي العراقية عبر الحدود مع سوريا من بينهم قسم من المدرجين في لوائح المطلوبين امنيا في المملكة''.واضاف ان ''اضعاف هؤلاء قتلوا في عمليات ارهابية ومواجهات امنية في العراق''.واكد المسؤول العراقي انه ''لا توجد عوائق لتسليم المعتقلين السعوديين الى المملكة''.ونقلت الصحيفة عنه قوله انه ''سيحمل خلال زيارته المرتقبة للمملكة ملفا متكاملا ومحدثا بقوائم المعتقلين السعوديين ومعلومات دقيقة عنهم لتسليمها الى المسؤولين الامنيين على اعتبار ان الرياض وبغداد في خندق واحد لمحاربة الارهاب الذي يعبر الحدود دون تمييز''.ولم يحدد الربيعي موعدا اكيدا للزيارة المرتقبة.الى ذلك، قال الربيعي ان السلطات العراقية ستعلن ''خلال اشهر قليلة'' انتصارها على تنظيم القاعدة.وذكر في هذا السياق ''نحن في العراق كنا على شفا جرف عارم وكنا نعيش في حرب اهلية قبل سنة من الآن (..) اليوم خرجنا خروجا كاملا من شبح الحرب الاهلية، والآن الحياة عادية في بغداد والانبار وديالى وكركوك ...المناطق التي كانت تسمى ساخنة''. واضاف ''ان كل الارقام تشير وتدل على ان الانتحاريين والسيارات المفخخة والأسلحة التي نضبطها والارهابيين الذين اعتقلناهم وذخائر الاسلحة للارهابيين تدلل على اننا وصلنا الى نهاية الشوط بعدما حققنا انجازات كبيرة ورائعة في حربنا ضد الارهاب''.وتابع الربيعي ''لسنا بعيدين عن مرحلة الاعلان عن الانتصار النهائي على القاعدة، ونحن نعد (..) كذلك في المرحلة الحالية الى خوض المعركة الأخيرة مع القاعدة في شمال وشمال غرب العراق وهذا هو الفصل الأخير لطرد القاعدة بشكل نهائي من العراق''.وخلص الى القول ''استطيع ان اؤكد شيئين: المسألة الأولى اننا سنعلن خلال الأشهر القليلة القادمة الانتصار الأخير على القاعدة، والمسألة الثانية اننا سوف نستكمل بناء قواتنا الأمنية والعسكرية والاستخباراتية قبل نهاية العام الجاري وسوف نستغني عن الوجود الاجنبي بشكل كامل بعد ذلك''.وكان الربيعي زار المملكة العربية السعودية في تموز الماضي على رأس وفد امني واستخباراتي عراقي والتقى خلال الزيارة الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والامير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة.من جهته اشاد وزير الداخلية العراقي جواد البولاني امس بدور ''مجالس الصحوة'' التي تقاتل القاعدة ، في تحسن الوضع الامني في البلاد.وقال البولاني خلال احتفالية نظمتها وزارته بمناسبة يوم الشرطة العراقية التي تاسست عام 1922 ''احيي دور المواطن واسهامه المباشر في تحسن الوضع الامني وما قدمه رجال الصحوة ومجالس الاسناد اينما كانوا''. واضاف ان ''هؤلاء الرجال تمثلت بهم روح المبادرة الوطنية الصادقة والتي تجسدت باروع صورها في صحوة الانبار الباسلة التي كانت الشرارة الاولى، استجابة لدعوة رئيس الوزراء ومبادرته''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
الولايات المتحدة توافق على مواصلة تركيا العمليات العسكرية شمال العراق
الملف برس
خرجت القمة الثنائية التي جمعت الرئيسين الاميركي جورج بوش والتركي عبدالله غول في واشنطن باجماع واضح وصريح على ضرورة مواصلة العمليات العسكرية ضدّ المتمردين الاكراد المتحصنين في الجبال والمناطق الحدودية الشمالية. بوش، واذ اكّد ان الولايات المتحدة مستمرة في مدّ يد العون الى انقرة في حربها ضدّ الارهاب، حثّ حليفته في حلف الشمال الاطلسي في الوقت نفسه على ايجاد حل سياسي للمشكلة. قال بوش: "ان حزب العمال الكردستاني عدو مشترك. فهو عدو لتركيا وهو عدو للعراق كما أنه عدو لمن يريدون العيش في سلام. وتتصدى الولايات المتحدة مع تركيا لهؤلاء الاشخاص وسنستمر في التصدي لهم من أجل السلام. الولايات المتحدة الى جانب تركيا تواجه هؤلاء الناس وسنواصل مواجهتهم." غول من جهته اكّد ان تركيا ستستفيد من العرض الاميركي وقال:" نحن نعمل معا ضد عدونا المشترك حزب العمال الكردستاني. ونشدد مرة أخرى على أهمية التعاون فيما بيننا." مسؤول بارز في الحكومة الأميركية كشف ان الزعيمين تطرقا ايضا الى الحاجة الى اصلاح سياسي في تركيا والى تنمية اقتصادية في جنوب شرقها للحيلولة دون تحول الاقلية الكردية في المنطقة لمقاتلين جدد لحزب العمال الكردستاني. واللافت، وبحسب المسؤول نفسه ان بوش لم يعرض على غول مساعدة بخلاف التعاون العسكري والاستخباراتي الذي تم الاتفاق عليه في تشرين الثاني الماضي. هذا وتطرّقت القمة الثنائية ايضا الى مواضيع الطاقة وانضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي. وفي هذا الاطار اشاد الرئيس الاميركي بتركيا كنموذج للديمقراطية في العالم الإسلامي مشيرا الى انه يتعين قبولها في الاتحاد الاوروبي "كجسر بناء" الى العالم الاسلامي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
واشنطن بوست: فرار المسلحين من مناطق في ديالى قبل الهجوم الأمريكي الأخير
الوكالة المستقلة للأنباء
نشرت صحيفة (نيويورك تايمز) في عددها الصادر، الأربعاء، تقريرا قالت فيه إن هجوم القوات الأمريكية على بعض مناطق محافظة ديالى "لم يكن مفاجئا" بالنسبة للجماعات المسلحة فيها، رغم السرية والتعتيم على المعلومات التي احاطت بالهجوم.واوضحت الصحيفة أن القوات الأمريكية شنت "بسرية استثنائية، وتعتيم على المعلومات حتى عن أكثر رفاقهم في الجيش العراقي ثقة، هجوما واسعا يوم أمس (الثلاثاء) للقضاء على معاقل المتمردين السنة في محافظة ديالى. إلا أن الكثير من المتمردين لا زالوا قادرين على الإفلات فورا من القرى التي تدخلها القوات الأميركية، الأمر الذي يبين مدى صعوبة القبض على تلك الجماعات المسلحة المراوغة.وتابعت الصحيفة قولها "إن بسبب من هروب نصف أعداد المتمردين على الأقل قبل البدء بهجوم حزيران يونيو الماضي، اخذ المخططون الأميركيون يعمدون إلى إخفاء معلومات عن غالبية الوحدات العسكرية العراقية قبل شنهم هجوم الأمس، وهذا تكتيك، كما تقول الصحيفة، يشير إلى أنهم غير قادرين بعد على الثقة بحلفائهم الذين يفترض أنهم سيتولون المهام القتالية بعد القوات الأميركية التي تسير باتجاه خفض وجودها في العراق هذه السنة."وتعتقد الصحيفة أن "الجماعات المسلحة ربما أدركت الهجوم الذي يستهدفها من خلال تسريبات معلومات أو التحركات المرئية للقوات الأمريكية وتنقلات آلياتها التي تسبق أي عملية عسكرية."ويقول قادة أمريكيون إن "من الجوهري لجم المتطرفين للحفاظ على المكاسب الأمنية الأخيرة للوصول في أخر المطاف إلى فرض الاستقرار في العراق."وتوضح الصحيفة أن "الهجوم الأخير، الذي استهدف منطقة تحيط بقرية الأسيود في ديالى وتمتد على مساحة 60 ميلا إلى الشمال من بغداد، ابتدأ قبيل الفجر. إذ انطلقت سبعة أفواج أميركية، ترافقها وحدات من الجيش العراقي، في منطقة تبلغ مساحتها 110 أميال مربعة في وادي نهر ديالى الخصب الشمالي بحثا عن 200 متمرد من عناصر (القاعدة في بلاد الرافدين) اكبر جماعة سنية متمردة تقول عنها مصادر استخبارية أميركية أن قياداتها أجنبية وتمثل الآن الخطر الأكبر الذي يهدد الاستقرار في العراق."وتتابع الصحيفة قولها إن "هذا الهجوم يعد جزءا من عملية أوسع في شمال العراق لطرد المتطرفين من المنطقة، التي يُعتقَد أنها تؤوي الكثير من مقاتلي القاعدة وقادتها بعد فرارهم اثر العمليات العسكرية التي نُفذّت في المناطق المحيطة ببغداد ومحافظة الأنبار، وكذلك في بعقوبة، مركز محافظة ديالى وتبعد 30 ميلا إلى الجنوب من نهر ديالى."وذكرت الصحيفة أن "على الرغم من أن قائد الفرقة الخامسة في الجيش العراقي كان على علم بالهدف المقصود، إلا أن وحدات أميركية نفذت في الأيام والأسابيع الأخيرة الماضية عمليات فخاخ صغيرة في مدن أخرى إلى الجنوب، مثل بعقوبة والوجيهية، لإيهام المتطرفين حول الهدف الرئيس للعمليات الحالية."ونقلت الصحيفة عن البريغاديير جنرال جيمس بوزر، نائب قائد المنطقة الشمالية، قوله "إننا اتخذنا خطوات واسعة لإقناع العدو بأننا غير مهتمين بسلة الخبز"، و"سلة الخبز" هو اللقب الذي تطلقه القوات الأميركية على هذه المنطقة الخصبة.من جهته قال الميجر جنرال مارك هيرلنغ، قائد القوات الأميركية في شمال العراق، أن "ما حدث في بعقوبة والوجيهية، بخاصة، كان بعض الشيء جهدا إيهاميا،" وتابع القائد قوله "أننا سمحنا للعدو بالاعتقاد بأن ديالى مفتوحة على مصراعيها في الوقت الذي كنا فيه نحشد القوات لإبقاء (الجماعات المسلحة) في أماكنها."وأضاف المتحدث "لذلك فأنت عندما تسال جندي عراقي موجود في الشارع اليوم، أو حتى كبار القادة العسكريين، "ماذا يحدث في ديالى الآن؟" لربما قال لك شيئا لا علاقة له بهذه الخطة."وعلى الرغم من هذا، كما تقول الصحيفة، "لاحظت بعض الوحدات المتقدّمة عددا غير عادي من النساء والأطفال يهربون جنوبا في السيارات في الأيام الأخيرة، وقال سكّان قرية الاسيود، الثّلاثاء، أن المتمردين والمسلحين تركوا القرية قبل أيام، مع أن بعضهم بقى أو عاد منهم ليزرعوا سيارات مفخخة." وفي كل الأحوال، كما تتابع الصحيفة، "من الصعب إخفاء آلاف الجنود الأميركيين والعربات المدرعة، والوحدات العراقية المرافقة، والمترجمين، وعمال الدعم، وهم يتحركون متوجهين إلى المكان على الطرق السريعة والمدن في ديالى، حتى وان كانت حركتهم تجري أساسا في الليل."وطبقا لليفتنانت الأول ماكس فيرجسون، من القوة الأولى، فإن السكان قالوا إن مقاتلي القاعدة فهموا أن هناك هجوما واسعا سيستهدفهم "بسبب تزايد حركة أعداد المروحيات فوقهم."وتشير الصحيفة إلى أن "العملية الحالية أوسع من تلك التي نفذت في حزيران/ يونيو الماضي، التي فر قبلها نصف أعداد عناصر الجماعات المسلحة، الذين يقدرون بين (300) إلى (500) عنصر، قبل الهجوم على بعقوبة. وقد عثر الجنود المتقدمون في يوم أمس (الثلاثاء) على قنابل طريق كثيرة ومصائد مغفلين مرتجلة بين بساتين البرتقال. كما فجروا سيارات مفخخة كان وضعها إلى جانب نهر مسلحون في وقت مبكر من الصباح وفروا."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
معصوم: مذكرة التفاهم الثلاثي تؤدي الى تنشيط العملية السياسية
مؤسسة العراق للاعلام والعلاقات الدولية
قال الدكتور فؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكوردستاني في مجلس النواب ان مذكرة دوكان لم تأت بصيغة مفاجئة او خلال ايام بل نتيجة حوار مستمر منذ سنة كاملة تقريبا فتوصلنا الى النقاط المشتركة Kواضاف: ان الكثير من نقاط المذكرة موجودة في التحالف الرباعي وهي تساعد على تقريب وجهات النظر بين اطراف اساسية وتؤدي الى تنشيط العملية السياسية في العراق بحيث تفتح الابواب لكتل اخرى ولاتجاهات سياسية اخرى تدخل في العملية السياسية وتشارك في الحكومة . واوضح معصوم: ان الاتفاقية لا تبقى فقط محصورة بين طرفين وانما لابد ان تكون هناك خطوة اخرى والخطوة التالية التي نحن نركز عليها في التحالف الكوردستاني هي مشاركة الحزب الاسلامي في الحكومة فهم لديهم قرار بالاستقالة من الحكومة ومحاولتنا هي عودتهم الى الحكومة ولكن ضمن برنامج يتفق عليه .واشار الى ان هناك برنامجا وعلى اساسه تشكلت الحكومة والنقاط التي تم الاتفاق عليها هي نقاط حيوية ولكن ربما نحتاج الى مراجعة وتعديل بعضها على ضوء المستجدات. واشار الدكتور فؤاد معصوم الى ان الرئيس طالباني يعمل من اجل صياغة مشروع يقدمه في العام الجاري، ليس كخارطة طريق جديدة، وانما من خلاصة الحوارات المستمرة بين الاطرف الاساسية ويطرحها على الاطراف السياسية المشكلة في الحكومة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
تصريح من الحزب الإسلامي حول استشهاد رئيس المجلس البلدي في حي اليرموك
المكتب السياسي
قامت أيادي مجرمة بزرع عبوة ناسفة في السيارة الخاصة للدكتور فالح منصور الزوبعي ادت إلى استشهاده صباح يوم الثلاثاء الموافق 8 / 1/ 2008 . لقد كان الشهيد يشغل مديراً للمجلس البلدي في منطقة اليرموك اذ قدم خدمات إنسانية لأهالي المنطقة وساهم في دعم العوائل المهجرة .ان استهداف الشخصيات الوطنية في المجالس البلدية والصحوات والتي تعمل من اجل خدمة الوطن وإعادة الحياة الآمنة إليه إنما يصب في مصلحة اعداء العراق والذين لا يريدون له الخير ولا الاستقرار ويسعون جاهدين لإثارة الفتن وخلخلة الامن. ان الحزب الإسلامي العراقي يطالب بتأمين الحماية اللازمة لكل للعراقيين ولا سيما الوطنيين الذين يعملون من اجل خدمة العراق والعراقيين ودعمهم ، كما ويدعو المواطنين العراقيين إلى دعم المجالس البلدية والصحوات والتضامن معهم خدمة للصالح العام جميعاً. رحم الله الشهيد البطل واسكنه فسيح جنانه .. ويلهم اهله الصبر والثبات . انا لله وإنا إليه راجعون
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
وزارة النفط تدعو الشركات العالمية للتقدم بطلبات التعاقد
راديو سوا
دعت وزارة النفط الشركات العالمية العاملة في مجال استخراج النفط إلى تقديم مستمسكاتها إلى الوزارة للتعاقد معها لإسناد القطاع النفطي العراقي. وأشار الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد في حديث لـ"راديو سوا" إلى أن دائرة العقود والتراخيص البترولية في الوزارة دعت تلك الشركات الراغبة بالعمل في العراق إلى تقديم أوراقها الثبوتية وفق استمارات اُعدت في الوزارة لهذا الغرض، ولمدة حددت حتى نهاية الشهر الجاري، موضحاً المهام التي ستوكل لهذه الشركات، وآلية التعاقد معها. وأضاف جهاد أن العقود ستكون في المرحلة الأولى عقود إسناد ودعم للقطاع النفطي العراقي، وبعد عامين سيتم تقييم أداء تلك الشركات لتوقيع عقود استثمارية معها طويلة الأمد. وحول طبيعة القانون الذي يسمح لوزارة النفط التعاقد مع الشركات الأجنبية قال جهاد إن القوانين السابقة تسمح للوزارة بإبرام مثل تلك العقود، وهو لا يتضارب مع ما نص عليه مشروع قانون النفط والغاز المعروض على مجلس النواب من أجل التصويت عليه قريباً، حسب قوله. وأشار جهاد إلى أن الوزارة ستعتمد سمعة هذه الشركات وخبرتها في قطاع النفط، فضلا على المعايير الفنية المعتمدة عالمياً في التعاقد معها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
رئيس «هيئة علماء المسلمين» يكشف لـ«الحياة» ما يعتبره خيوط المؤامرة ضد بلاده
صوت العراق
رفض رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق الشيخ حارث الضاري، ما يتردد عن فرض وصاية الأمم المتحدة على العراق بعد فشل العراقيين في إنهاء اقتتالهم، وقال: «العراق ليس يتيماً، وتقسيمه وإشعال حرب أهلية بين طوائفه أمران أعجزا المتآمرين ضده».واتهم الضاري الذي يقيم حالياً في السعودية، في الحلقة الثانية من المقابلة معه، وزارة الداخلية العراقية في عهد الجعفري بتفجير المراقد الشيعية المقدسة بعلم من الاحتلال، بهدف تأجيج الطائفية، والإيقاع بالعراقيين في حرب أهلية، «لكن الشرفاء سيطروا على الأمر».وفي شأن التيار الصدري الذي أثار وقوف حكومة المالكي ضده جدلاً بين الشيعة، اعتبر الضاري الصدريين تيارات، منها «الوطني الشريف» و «العميل لإيران»، و «العدو للاحتلال» في آن معاً. وأعرب عن استيائه من اتفاق الهاشمي أخيراً مع الأكراد، وأعتبر ذلك تنازلاً بلا مقابل، يضاف إلى مواقف نائب الرئيس العراقي المخجلة»!ومع التهديدات الأميركية المتعاقبة لحكومة طهران إلا أن الضاري استبعد أي ضربة أميركية لإيران، بسبب ما اعتبره تقاطع مصالح الجانبين في العراق، على عكس سورية التي قال إنها تتفق مع إيران في كل شيء إلا في العراق.وفي ما يأتي نص الحلقة الثانية الأخيرة من المقابلة:> الخلافات في العراق يبدو أنها أصبحت سياسية أكثر منها عرقية وطائفية، فبعد أن فشل البعض في إذكاء حرب طائفية بين السنة والشيعة، أصبحنا نسمع عن انقسامات شيعية - شيعية وأخرى سنية - سنية، وربما طاول الأمر الأكراد أيضاً، ما أسباب ذلك من وجهة نظرك؟- الاحتلال وحلفاؤه عملوا كثيراً على إحداث حرب أهلية في العراق لأهداف كثيرة في مقدمها التقسيم، وعمل سفير الولايات المتحدة السابق زلماي خليل زاد على مدى سنتين على هذه السياسة، سياسة «فرِّق تسُد»، وحيكت مؤامرات لإيقاع الفتنة التي كان يُراد منها ان تؤدي إلى حرب أهلية عامة. فهدم المرقدين الشريفين في سامراء، على سبيل المثال، كان متوقعاً ان يكون طريقاً وسبباً لحرب أهلية تؤدي إلى تقسيم العراق، ولكن - ولله الحمد - فشلت هذه المؤامرة. وهنا اؤكد ان المؤامرة كانت من تصميم وزارة الداخلية في حكومة الجعفري وبتوجيه ورعاية وربما مشاركة استخباراتية من دولة جارة، وبعلم الأميركيين. قد يتساءل البعض لماذا كل هذه الجهات مشتركة في هذا الموضوع، أقول لأن الهدف واحد هو تقسيم العراق، ولذلك كل شيء يمهِّد لتقسيم العراق لا يستبعد أن تشترك فيه الأطراف، وحتى إسرائيل أيضاً ربما هي متورطة في هذا الموضوع ولو أن البعض يقول إن إسرائيل هي الأساس في هذا الموضوع.هذه الفتنة استطاع العراقيون أن يتحمّلوا نتائجها وأن يضبطوا الشارع بألا ينفلت إلى ما هو أوسع، وبعد ذلك تتحقق رغبة المحتل وعملائه وكل الإرادات الشريرة. أفلح العراقيون بنداءاتهم وتوجيهاتهم وما إلى ذلك، وإن كانت قد ترتبت عليها فتنة استمرت حوالى سنتين. تعب الاحتلال من موضوع اللا أمن واللا استقرار، فأراد أن يخفض قواته في المدن، أراد أن ينهي موضوع الحرب الأهلية، وكذلك الآخرون بعد ان اختلفوا في ما بينهم، فأرادوا أن يوجدوا فتناً «بينية» بدل الحرب الأهلية، فتنة بين الشيعة أنفسهم وفتنة بين السنة أنفسهم. بين الشيعة وجدوها في الأحزاب المختلفة التي تريد أن تسيطر على الجنوب وتتنازع على النفوذ هناك وعلى الأموال وما إلى ذلك، فهناك صراع بين الأحزاب الشيعية السياسية في المنطقة الجنوبية، المجلس الأعلى وميليشياته وفي مقدمها «بدر» مدعومة من الاستخبارات الإيرانية، ثم هناك حزب «الدعوة» وحزب «الفضيلة» كلٌ يريد حقه وكلٌ يدّعي أنه لا يسير في الاتجاه الذي يسير فيه حزب «الدعوة»، ثم هناك العدو المشترك الذي يهابه الكل ألا وهو التيار الصدري. أخيراً تحالف المالكي مع المجلس الأعلى مستغلاً وجوده في الحكم، فوجّه ضرباته الشديدة إلى التيار الصدري لتمزيقه ووصل إلى نتائج ربما سرّته.> كيف ترى التيار الصدري؟- التيار الصدري تيار غير منظّم، وهو من فئات مختلفة ثقافياً واجتماعياً ومختلفة في التوجهات، لكن التيار الصدري فئات وطنية، وفيه جهات اخترقها الاحتلال ومنها ما تخترقه الآن الاستخبارات الإيرانية.> هل خدم التيار الصدري العراق أم ضرّه؟- أعتقد أن قيادته إذا استقامت وكانت واضحة في لهجتها «غير متغيرة» في أساليبها، فمن الممكن ان يُسهم في بناء العراق الجديد وأن يُسهم في وحدة شعبه.> لكن التقارير الاستخباراتية تشير إلى ان «تيار الصدر» يخدم المصالح الإيرانية، ويرتّب أوراقه مع استخباراتها، كيف تزعم بأنه ربما يخدم العراق وأن فيه فئات وطنية؟ كيف تريدنا ان نصدق هذا الكلام؟- أنا أعرف التيار الصدري عن كثب، فقد استُخدم في الفتنة التي أراد الاحتلال وغيره أن يجعلوها طريقاً أو باباً إلى الحرب الأهلية، استُخدم كرأس رمح، وكانت له اليد الطولى في ما حدث من جرائم وإراقة دماء، لكن، هل ينطبق هذا على كل التيار الصدري؟ لا يجوز تعميم ذلك لأن التيار الصدري ممتد من البصرة إلى بغداد، إلى ديالا. ليس كل التيار الصدري على نَفَس واحد، وليس كل التيار الصدري متفقاً على أعمال واحدة أو توجّهات واحدة. هناك من التيار الصدري من هو مقاوم في الجنوب، ويقاوم الاحتلال، وهناك من هو أداة بيد الاحتلال لتنفيذ أجندة طائفية، وهناك من يدرَّبون الآن خارج الحدود العراقية للقيام بما تمليه الاستخبارات الإيرانية. التيار الصدري ليس تياراً واحداً، ولذلك ينبغي أن يُنظر إليه على هذا الأساس> نريد معرفة المزيد عن «مأساة» تهجير عائلات عراقية بالجملة من المحافظات الجنوبية من أجل توطين إيرانيين... لماذا تخلى العراقيون عن مناطقهم لمصلحة إيران، ألا يفكرون بالعودة إلى منازلهم؟- هناك عائلات عادت وأخرى لم تعد. ولكن السؤال، هل تحقق الأمن لمن لم يُهجَّر أو لِمَن عاد؟ الأمن لم يتحقق حتى الآن، لا لهم ولا لغيرهم. الأمن مفقود في البصرة، ولم يتحقق للسنة أو للشيعة. البصرة الآن هي مركز الصراع بين الأحزاب والقوى المختلفة للسيطرة عليها وعلى مصادر الثروة والمال.> هل هجرة العقول العراقية ما زالت مستمرة؟- ما زالت مستمرة لأن الأمن لم يتحقق، هذا الموضوع ينبغي أن أشير إليه، فالإعلام بالغ في موضوع الأمن الذي تحقق، الأمن في العراق لم يتحقق في الحقيقة، هناك انفراجات أمنية نسبية وهي موقتة، وقد تعود الأمور إلى ما كانت عليه أو أشد، إذا لم يعتمد الأمن على حلول جذرية للمشكلة العراقية، هذه الحلول هي موقتة ومبنية على قضايا مادية وعاطفية وقضايا الخصومة والزعل، فهي حلول غير كافية، ولذلك الأمن المترتب عليها معرَّض في أية لحظة لأن يختفي، كما أن «الصحوة» نفسها معرّضة في أي وقت لأن تختفي أيضاً كما بدأت فجأة.> أخيراً وقَّع طارق الهاشمي نيابة عن الحزب الإسلامي اتفاقاً مع الأحزاب الكردية، وهو الاتفاق الذي يؤسس للتخلي عن ثلثي مساحة الموصل لمصلحة إقليم كردستان وفق المادة 140 من الدستور، هل لك أن تضعنا في صورة هذا الاتفاق... وما الأمور المترتبة عليه؟- أولاً هذا التحالف هو التحالف السادس من نوعه في العراق، كان تحالفاً ثنائياً في البداية، وهو الذي أوصل العراق إلى ما وصل إليه، فالتحالف السياسي الكردي - الشيعي، بين المجلس الأعلى وحزب «الدعوة» من ناحية، وبين الحزبين الكرديين، انه تحالف ثنائي بين قوتين مهيمنتين على الوضع في ظل الاحتلال. وبدأ التحالف الخماسي قبل أشهر والمسمى بـ «مجلس القيادة الخماسي» الذي يتمثل في القيادتين الكرديتين السياسيتين والقيادتين الشيعيتين، مضافاً إليهم الحزب الإسلامي، ما الذي نتج من التحالف الأول الثنائي؟ تدمير العراق والوصول إلى ما وصلنا إليه. التحالف الخماسي الموقت الذي حضره السفير الأميركي كروكر، ماذا نتج منه؟ نتج منه الاتفاق الذي أعلن عنه بوش في الغرفة المغلقة بينه وبين المالكي، هذا ما أنتجه التحالف الخماسي الذي يجمع الأحزاب السياسية التي تقود العملية السياسية في هذه المرحلة.هذا الاتفاق وقّعه الكل، وهذا بحسب أقوالهم واعترافاتهم، أحدهم قال لم يوقّع عليه المالكي وحده بل كلنا وقّعنا عليه، وقال أنا وقّعت عليه، ومنهم من قال فلان وفلان وقّعا عليه.المهم ان هذا التحالف الخماسي نتجت منه الموافقة المبدئية على الاتفاق الذي سمّوه غير ملزم، وهو غير ملزم إعلامياً ولكن في التنفيذ وفي التطبيق فهو ملزم، ويشتمل على قضايا عدة، نجملها في ثلاثة محاور:الأول: سياسي، يقتضي الاعتراف بالعملية السياسية وإبقاء المحاصصة الطائفية والعرقية إلى النهاية، والاعتراف بحكومة المالكي وعدم تغيير ما ترتب على العملية السياسية من دستور وبرلمان وما إلى ذلك. وقالوا الدستور لا يُغيَّر ولا يبدَّل ولا يُعطَّل، وهذا التغيير في الدستور طبعاً مطلب الغالبية الغالبة من الشعب العراقي، هذا من الناحية السياسية.المحور الثاني اقتصادي، وفي مقدم القضايا الاقتصادية قانون النفط، وهنا لا أريد أن أخوض في ذلك، لكن المساوئ كثيرة، في مقدمها أن القانون يصادر نحو 88 في المئة من واردات العراق النفطية الشركات الأميركية التابعة للإدارة الأميركية، والـ12 في المئة المتبقية التي على أساس أن تكون للعراق وشعبه تُشرف عليها لجنة من هذه الشركات ومن الأمم المتحدة وربما من بعض العراقيين، بسبب الخوف، هكذا قالوا، حتى لا تقع في أيدي الإرهابيين. طبعاً هذه اللجنة سيكون لها موظفون ومقار ستستنفد نصف هذا المبلغ، والنصف الآخر يُعطى لرموز العملية السياسية، والشعب العراقي يبقى بمعزل عن كل هذه القضايا.المحور الثالث: الاتفاق الأمني الذي طالب به بعض الساسة العراقيين وفي مقدمهم السيد طارق الهاشمي، الذي قال علناً: العراق بحاجة إلى اتفاق أمني بعيد المدى مع الولايات المتحدة. للأسف الشديد لا أدري هل قال ذلك جهلاً بمخاطره، أم قاله بناء على طلب من الغير، غير ناظر إلى هذه المخاطر أو مصلحة العراق والشعب العراقي. ثم جاء التحالف الأخير بين الحزبين الكرديين وبين الحزب الإسلامي، وأعتقد أن المصلحة فيه للأكراد كما هو واضح من البيان. لماذا الآن؟ أعتقد أن جلال الطالباني أراد أن يضغط على المالكي، لأن الأخير ربما لم يستجب له في الضغط على الأتراك في قضية حزب العمال الكردستاني، أيضاً لم يتساهل معه في موضوع النفط والتصرفات النفطية التي تصرف بها الجانب الكردي وأمور أخرى. يضاف إلى هذا جرّ من يمثل أهل السنة - في رأي الأميركيين أن الحزب الإسلامي هو الذي يمثل أهل السنة - ولذلك أدخل هذا الحزب في العملية السياسية لجرّه للتوقيع على الفيديرالية، وللتوقيع على انضمام كركوك، وعلى انضمام أجزاء كبيرة من محافظة الموصل ومحافظة ديالا وما إلى ذلك، حتى يُقال للسنة هذا ممثلكم وقَّع على هذه الأشياء. على أي حال، للأسف، طارق الهاشمي عوَّدنا على مثل هذه التنازلات واستغلال الفرص الفاشلة> يقال إن هناك عراقيين (من القوى الوطنية السنية والشيعية والكردية والتركمانية... إلخ) يئسوا من الحكومة العراقية والاحتلال على حد سواء، ووصل الأمر بهم إلى الحديث عن التقدم للأمم المتحدة لوضع العراق «تحت الوصاية» لمدى خمسة أعوام، ما مدى صحة ذلك- لم أسمع بهذا، ونحن نرفض هذا التوجه، الشعب العراقي ليس قاصراً، والشعب العراقي ليس شعباً بدائياً بل أقام الكثير من المؤسسات التي كانت مفقودة في كثير من دول المنطقة. العراق ليس يتيماً وأبناؤه ليسوا أيتاماً يحتاجون إلى وصاية الأمم المتحدة، ما نحتاجه هو خروج الاحتلال من العراق، وأن يقود العراق أبناؤه، وهم مستعدون للتفاهم والتسامح واختيار مَن يقودهم إلى طريق التوافق أو طريق الاقتراع، بغير هذا لن نقبل ولن يقبل الشعب العراقي.> حواجز اسمنتية تفصل بين أحياء وشوارع عراقية، ما هو انعكاس ذلك على تماسك الشعب العراقي ووحدته- وحدة الشعب العراقي متحققة في الغالب، أما الحواجز الاسمنتية فهي حواجز موقتة، وعندما يرحل الاحتلال من أي مدينة ستزول هذه الجدران كما زال جدار برلين، إن شاء الله.> لماذا أنت في السعودية، هل أنت في صدد لقاءات رسمية مثلاً؟- جئت للحج فقط، ولم أدخل في حوار مع أي مسؤول سعودي. والسعوديون متعاطفون مع الشعب العراقي، ويتمنون له الخلاص مما هو فيه، وهم يركزون على أمور ثلاثة، وحدة العراق وهويته العربية الإسلامية وأمن العراق واستقراره.> هناك مزاعم من بعض الجهات العراقية بأن معظم الإرهابيين في العراق من السعوديين وأن السعودية تساعد أطرافاً على حساب أطراف أخرى؟- أقولها وللحق، وليس لأنني في السعودية، ان مجموع العرب الموجودين الآن في العراق لا يتجاوز بضع مئات، وهم موزعون على كل الجنسيات العربية، من دون استثناء، أما أي جنسية أكثر من الأخرى فهذا شيء لا أعلمه. الكثير منهم قُتل ومنهم مَن هو معتقل ومنهم من رجع، لذلك قلت في فترة سابقة في إحدى الفضائيات العربية، ان 90 في المئة من «القاعدة» هم عراقيون، وأقول لكم الآن وعلى مسؤوليتي ان 98 في المئة إن لم يكن 99 في المئة من «القاعدة» في العراق اليوم هم عراقيون وليسوا عرباً. أما مسألة الدعم، فأنا والحمد لله - في هيئة العلماء المسلمين، لم يدعمني أحد من السعودية، لا الدولة ولا غيرها، وما جئت لدعم، وإنما للحج ولتوضيح قضية العراق وما آلت إليه الآن، ولكن المؤكد أن السعودية كدولة، وبحسب علمي، لم تدعم طرفاً على حساب طرف آخر> لك موقف معلن من «القاعدة»، لكن ما موقفك ممن يسمون أنفسهم مقاومة، وهم ينفذون عمليات انتحارية- المقاومة العراقية غير «القاعدة». والمقاومة لم تنفذ عمليات انتحارية بحسب علمي.> لكنها قتلت عائلات ودهمت منازل.- هذه ليست مقاومة> لكنها تسمي نفسها المقاومة.- منذ البداية وقبل سنتين حينما كانوا يقولون الإرهاب والإرهاب ويقصدون به المقاومة، كنت أقول لهم ميّزوا بين المقاومة وبين الإرهاب، حتى نقول جميعاً للإرهاب «لا» ونقف في وجهه. في مؤتمري القاهرة الأول والثاني، قلت هناك إرهاب وهناك مقاومة، وقلت: للإرهاب مصادر خمسة في وقتها، الآن ربما تأثّر، قلت: الاحتلال واستخباراته، الحكومة وأحزابها، المخابرات الأجنبية، العصابات الإجرامية (المافيا)، بعض القوى التي تدَّعي المقاومة وهي ليست من المقاومة، قلت: هذه الجهات كلها هي التي يتأتّى منها الإرهاب، هي تدهم وتضرب وتنهب وتسلب وتغتصب... إلخ، قلنا هذا منذ البداية، هناك إرهاب دولة وإرهاب حزبي «ميليشيوي»، وهناك إرهاب المحتل واستخباراته وحلفاؤه وما إلى ذلك. أقول وعلى مسؤوليتي إن أكثر من 90 في المئة من التفجيرات التي تحصل في بغداد وفي مناطق أخرى ليست راجعة للمقاومة وليست حتى لـ «القاعدة».> لمن إذاًَ؟- لهذه القوى، للاحتلال واستخباراته، لاستخبارات دول لها مصلحة في تمزيق أوصال الشعب العراقي، للأحزاب وميليشياتها.> كيف تقوّم التعاون السوري، خصوصاً في موضوع الحدود لمنع المتسللين والارهابيين؟- هناك جهات تحاول ان تُدخل سورية لسبب أو لآخر، وتحاول أن تربط بينها وبين إيران. هناك تحالف بين سورية وإيران وربما لهما مصلحة مشتركة في لبنان، ربما لهما مصلحة مشتركة في موضوع إسرائيل، أو على الأقل إعلامياً إسرائيل تسوّي بينهما. في العراق مصالحهما تختلف. من مصلحة إيران أن يُقسّم العراق إلى فيديراليات، لكن ليس من مصلحة سورية أن يُقسّم العراق إلى فيديراليات. إيران لها أذرع في العراق من خلال حلفائها، سورية ليست لها أذرع تستخدمها إلا مودتها للشـــعب العراقي، إذ فتحت صدرها لأكثر من مليوني عراقي.> لكن هناك بين سورية وإيران مصلحة مشتركة، تتمثل في إبطاء المعركة الأميركية على الأرض العراقية، حتى لا يُهاجم أي منهما عسكرياً بعد الخروج من العراق؟- لا أبداً. أنا في هذا الموضوع أفرِّق، من سعادة سورية خروج أميركا اليوم قبل الغد حتى لا يُضغط عليها من أميركا، لأن الضغط متأتٍ على السوريين من «أنكم فاتحون أبوابكم وحدودكم»، فالضغط يأتي من هنا، فإذا رحلوا فسيتراجع الضغط عليها، بينما إيران نعم، إيران تدّعي - ولا أعتقد أنها صادقة - أنها مع وحدة العراق، والواقع يقول العكس، لأنها تحتضن المجلس الأعلى، والمجلس الأعلى هو أول الداعمين لتقسيم العراق، فلو كانت هي مع وحدة العراق ستستطيع أن تقول للحكيم خفِّف، هذا أولاً... وثانياً، إيران لها مصلحة في بقاء الاحتلال مع أنها في كل مؤتمر لجوار العراق تطالب برحيل الاحتلال، أنا أقول مطالبتها هذه غير حقيقية لأنها تعلم أن بقاءهم في العراق وورطتهم فيه قد مَنعا عنها أو دفعا عنها شرّ ضربة - وإن كنت أستبعد أن تضرب أميركا إيران في يوم من الأيام لأن لهما مصالح مشتركة في المنطقة.> قبل فترة في عمان رفضت مقابلة مبعوث الإدارة الأميركية زلماي خليل زاد إلا ضمن شروط محددة، ربما لم يكن هناك توافق بينكما، نود أن نعرف ما الشروط التي رفضت إعلانها آنذاك؟- الحقيقة كانت المقابلة بناء على طلب منه، فنحن وافقنا ولكن اشترطنا. الخبر وصلنا من طريق جهة ثالثة بأن سفير الولايات المتحدة يريد أن يقابلكم في عمان، فقلنا لا مانع بشرط أن تكون المقابلة علنية وأن يكون هناك طرف ثالث من جانب الحكومة الأردنية، لأننا ضيوف على الحكومة الأردنية، ولو طلبوا منا الآن هنا لقلنا نريد طرفاً ثالثاً وهكذا. ثم نريد أن يكون اللقاء جاداً في البحث عن حل للمشكلة العراقية، لا أن يكون لجس النبض أو للعلاقات العامة أو ما إلى ذلك، فلم يأتنا الجواب. ولكن علمنا أن بوش بما فيه من تعالٍ وكذلك تشيني رفضا أن يقابلنا خليل زاد، لأن الحكومة الأميركية لا تريد أن تتعامل مباشرة مع الهيئة لأنها طرف معارض. على اي حال علمنا أن الإدارة الأميركية منعته، ولذلك لم يأتنا منه جواب، وخدمته انتهت في العراق وذهب ليصلح الأمور في الأمم المتحدة.> كانت لك لقاءات مع الرئيس الســوري بــشار الأسد، ماذا دار بينكما؟ وكيف ترى الموقف الــسوري الرسمي؟- قابلت الرئيس بشار الأسد ثلاث مرات منذ عام 2004. وتكلم معي بكل صراحة وأنا أيضاً كنت أتكلم معه بكل صراحة ووضوح، فقلت له بما لكم من علاقة مع إيران نرجو أن تنصحوها بألا تقف إلى جانب طرف من الشعب العراقي ضد طرف آخر، حتى تكون جاراً مقبولاً في المستقبل للكل، وحتى تساعدنا في الخروج من مشكلتنا مع الاحتلال، فقال نحن متفقون مع إيران في أمور عدة إلا في العراق، نحن معها مختلفون، لأن العراق يهمنا، فإما أن تكون سورية أو لا تكون إذا ذهب العراق، وضرب المثل المتداول أحياناً على بعض الألسنة، قال: «أنا وأخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب». وقال نحن مختلفون معهم في موضوع العراق وذكر تفاصيل لا أريد أن أبوح بها.> كيف تنظر إلى الاتهامات المتكررة من بعض المسؤولين العراقيين، مثل موفق الربيعي وغيره إلى سورية بأنها تصدّر الإرهابيين إلى العراق.- الربيعي يتكلم بما يؤمر به، إذ أُمر بأن يتكلم على إيران فعل، وتكلم على سورية لأنه يُؤمر فيتكلم، هذا الرجل في رأيي هامشي وينبغي ألا يُعوَّل عليه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
العبيدي في واشنطن لعقد صفقات سلاح
الخليج
صرح الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء الركن محمد العسكري ل “الخليج” ان وزير الدفاع عبدالقادر العبيدي سافر الى واشنطن بناء على دعوة من الحكومة الأمريكية. وأوضح العسكري ان الدعوة جاءت للاطلاع على الأسلحة الامريكية المتطورة والحديثة، والتدريب لفرض تجهيز الجيش العراقي بها. وأضاف ان مجموعة من الخبراء العراقيين ستتوجه الى واشنطن لاحقاً لفرض إكمال المباحثات وتنظيم عقود الشراء في حال الاتفاق على ذلك.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
ارتفاع عدد 'الهجمات الضخمة' للقاعدة في العراق
ميدل ايست اونلاين
ارتفع عدد "الهجمات الضخمة" التي نفذها تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين في محافظة ديالى، معقله في شمال بغداد، حيث يقوم الجيش الاميركي حاليا بعملية عسكرية على ما اعلن قائد قوات التحالف في شمال العراق الاربعاء. وقال الجنرال الاميركي مايكل هرتلينغ في مؤتمر صحافي ان العمليات الجارية في اطار عملية فانتوم فينكس التي اعلن انطلاقها الثلاثاء تتركز في محافظة ديالى المحاذية لبغداد حيث قتل عدد من المسلحين. واضاف انه بالرغم من الانخفاض العام في عدد الهجمات في العراق منذ حزيران/يونيو "برزت زيادة في نشاطات القاعدة في محافظة ديالى من حيث الهجمات الضخمة، لكن ازدياد هذا النوع من الهجمات لا يعني ارتفاع اجمالي عدد الهجمات"، ذاكراً ارتفاع عدد العمليات الانتحارية التي تنفذها نساء. ورداً على سؤال حول معلومات عراقية اشارت الى مقتل 20 الى 30 مقاتلاً من القاعدة في محافظة ديالى منذ مطلع عملية فانتوم فينكس، قال هرتلينغ ان هذا الرقم "شبه دقيق". وقال "لكن لا اريد ان اقدِّم حصيلة" لهذه العملية التي تجري قرب المقدادية (100 كلم شمال شرق بغداد)، مشدِّداً على ان العمليات تجري تحت اشراف اميركي في اطار فانتوم فينكس في محافظات الشَّمال الاربع.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
منظمة الصحة العالمية : مقتل 120 شخصا يوميا في اعمال عنف في العراق
العرب اليوم
لقي يوميا ما معدله 120 عراقيا "ميتة عنيفة" منذ التدخل الامريكي في العراق بين آذار 2003 وحزيران 2006 بحسب دراسة لمنظمة الصحة العالمية نشرت امس.واشارت هذه الاحصائية وهي الاولى من نوعها, ان ما يتراوح بين 104 الاف و223 الف عراقي قضوا في "ميتة عنيفة" بين آذار 2003 وحزيران .2006وتضيف الدراسة التي ينشرها موقع الانترنت التابع لمجلة "نيو انغلند جورنال اوف مدسين" ان "اكثر من نصف ضحايا العنف سقطوا في بغداد".وامسى العنف منذ آذار 2003 السبب الرئيس للوفاة لدى الرجال بين 15 و59 من العمر, بحسب الدراسة.واستندت منظمة الصحة العالمية الى معلومات جمعت من 9345 عائلة في الف حي وقرية من كافة انحاء العراق.وقال الخبير الاحصائي محمد علي الذي ساهم في وضع هذه الدراسة "بغياب احتساب كامل للوفيات لدى دوائر الاحوال المدنية والمستشفيات, تشكل المعلومات التي يتم الحصول عليها من العائلات افضل طريقة متاحة".وقالت ممثلة المنظمة الدولية في العراق نعيمة القصير "ان الارقام الواردة في هذا التحقيق اكثر بثلاثة اضعاف من تلك المذكورة في مشروع ايراك بادي كاونت" والتي اعتمت على متابعة منتظمة للتقارير الصحافية".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
"النزاهة" العراقية: الفساد المالي انتشر بشكل كبير بعد سقوط صدام
الخليج
قال رئيس هيئة النزاهة العراقية موسى فرج في تصريحات صحافية نشرت أمس، إن الحكومة العراقية تسعى لرفع الحصانة عن المقاولين الأجانب في العراق بهدف الكشف عن الأموال التي هدرت باسم إعمار البلاد ومقاضاتهم أمام المحاكم العراقية.ونسبت صحيفة “الصباح” الحكومية إلى فرج قوله إن الفساد المالي انتشر في البلاد بعد سقوط نظام صدام حسين بشكل كبير من خلال ملف الإعمار، وأضاف أن الهيئة ستبحث في العديد من الملفات الضخمة التي كان من غير الممكن كشف الفساد المالي فيها بسبب الحصانة التي فرضها الحاكم المدني للعراق بعد سقوط النظام السابق بول بريمر.وأوضح فرج أن من بين أهم تلك الملفات ملف الإعمار وملف برنامج الغذاء مقابل الدواء.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
زيباري : إبرام اتفاقية بعيدة المدى مع أمريكا في تموز المقبل
صوت العراق
قال هوشيار زيباري وزير الخارجية إن العراق سيبرم اتفاقية تعاون أمنية وسياسية واقتصادية بعيدة المدى مع الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف شهر تموز يوليو المقبل، مشيرا إلى أن سوريا وإيران لعبتا دورا في تحسن الوضع الأمني بالعراق. وأضاف زيباري في مقابلة مع صحيفة (الشرق الأوسط) الدولية في القاهرة نشرتها الأربعاء في طبعتها السعودية، أن الحكومة العراقية تضع على رأس أولوياتها، في المرحلة الراهنة، مفاوضات وصفها بـ"المهمة والمصيرية"، ستبدأ في إجرائها مع الحكومة الأمريكية، وتنتهي منها، على أكثر تقدير، في شهر تموز يوليو من هذا العام، حول تحديد مستقبل العلاقة بينهما. وأوضح أن "العلاقة مع الولايات المتحدة ستتم ترجمتها في إعلان مبادئ لاتفاقية تعاون وصداقة بعيدة المدى بين العراق وأميركا، وان هذه المفاوضات سوف تكون تفصيلية وفنية وقانونية، لتنظيم العلاقة بين العراق وبين الحكومة الأمريكية وقواتها (العاملة في بلاده) من حيث مهامها والقيادة والسيطرة على القوات العراقية ومسائل السيادة والحصانات القانونية والأمنية ومدى بقائها.. فضلا عن التخويل الذي ستعطيه لها الحكومة العراقية في قضية مدة بقاء تلك القوات، الذي لن تبقى إلى ما لانهاية." وتابع زيباري في مقابلته مع الصحيفة أثناء زيارته للقاهرة الأسبوع الجاري حيث شارك في اجتماعات وزراء الخارجية العرب "نحن نعتبر أن هذا هو آخر تمديد (من جانب الأمم المتحدة)، وعليه سوف ندخل في مفاوضات ثنائية مع أميركا للتوصل إلى اتفاقية أمنية وسياسية واقتصادية."وحول تسليح القوات العراقية، قال إنه لا توجد معوقات أو تدخلات مباشرة قد تمنع الولايات المتحدة من تسليح القوات العراقية، مؤكدا أن مهارات الجيش العراقي أفضل من ذي قبل خاصة من حيث السيطرة والتكنولوجيا، و"العراق لديه أموال الآن كافيه لتسليح الجيش بأحدث الأسلحة، ولكن لازالت الطريق طويلة، وبالإمكان زيادة فرقتين (عسكريتين) إلى جانب الفرق العشر الموجودة حاليا."وعن قدرة الحكومة العراقية على السيطرة على الأوضاع هناك في المرحلة المقبلة، قال زيباري إنه رغم كل المشاكل والانسحابات (من جانب وزراء) التي تعاني منها الحكومة، إلا أنها لازالت متماسكة، وتعمل تحت ظروف صعبة. واستطرد قائلا "لهذا هناك شكوى من أدائها، ومن قلة التنسيق في بعض الأمور الحساسة..أما مسألة الطائفية فإن كل الطوائف العراقية ممثلة (داخل الحكومة) في إطار بناء عملية سياسية يشارك فيها كل أهل العراق."حول الدور العربي في العراق، قال "إن العام الحالي سيشهد تحركا مصريا وعربيا أكبر حيال العراق.. هذا ما طالبنا به طوال الوقت، ويبدو أن هناك تفهما للتواصل والوجود والوقوف مع العراق خلال هذه المرحلة المهمة."ووصف علاقة بلاده الحالية بالجانب السوري بالجيدة، قائلا إن هناك زيارات متبادلة وخطوات اتخذتها السلطات السورية أدت إلى منع تسلل (المقاتلين) الأجانب، حيث انخفض عدد المتسللين إلى أقل من النصف، بعدما اتخذت سوريا إجراءات في المناطق الحدودية وفى المطارات والتشدد مع القادمين إليها، والتحقيق في أسباب القدوم والهوية والدوافع. وعن علاقة بلاده مع إيران قال زيباري "إن هناك حوارا يوميا مع إيران على عدة مستويات تجارية واقتصادية ونفطية، إضافة إلى تنظيم الزيارات (الدينية)، إذ يزور العراق يوميا 2500 إيراني متجهين إلى المناطق المقدسة فى النجف وكربلاء."وأوضح أن "إيران كبلد جار لديه تأثير ونفوذ لا ننكره، ولكن ذلك لا يرقى إلى مستوى السيطرة والهيمنة على مقاليد الأمور (في العراق) خاصة وان الشخصية العراقية الوطنية لا تقبل بفرض ثقافات أو إملاءات أجنبية من أي جهة."وعن أسباب تحسن الوضع الأمني في العراق، قال أنها ترجع لزيادة عدد القوات الأمريكية في مجال مكافحة "الإرهاب والقاعدة"، وتحسن أداء القوات العسكرية والأمنية العراقية، وكذلك بسبب انتشار ظاهرة الصحوة في المحافظات الساخنة مثل الأنبار وديالى وبغداد والموصل وصلاح الدين، إلى جانب التعاون الإقليمي، خاصة من قبل كل من سورية وإيران.وعن تطورات الأوضاع في شمال العراق، وما إذا كانت تركيا تواصل عملياتها العسكرية هناك بالتنسيق مع الحكومة العراقية، قال زيباري "لقد تمكنا بدرجة كبيرة من وقف اجتياح تركيا لشمال العراق لأن ذلك كان سيؤدي إلى كارثة حقيقية، وتم ذلك من خلال تكثيف الجهد العربى والإقليمي والدولي."وأضاف أننا تفهمنا مخاوف تركيا المشروعة من نشاط حزب العمال (الكردستاني)، واعتبرناها نشاطات إرهابية، ونرى أهمية البحث عن صيغ أخرى لتسوية الأزمة بعيدا عن العمليات العسكرية، نافيا وجود أي معلومات عن مؤتمر للمصالحة بين الفرقاء العراقيين في القاهرة. وكانت مصادر في لجنة المصالحة والحوار الوطني في البرلمان العراقي، ذكرت في نهاية شهر كانون الأول ديسمبر الماضي، أنه سيتم عقد مؤتمر حول العراق في القاهرة، خلال شهر كانون الثاني يناير الحالي، يحضره بعثيون وممثلون للأطراف المعارضة، ويتناول ثلاثة محاور هي: الفيدرالية، والمشاركة في الحكم، ووجود القوى الأجنبية في البلاد. وقال عضو لجنة المصالحة في البرلمان وائل عبداللطيف، في حينه، إن "مؤتمر القاهرة سيكون امتدادا لمؤتمري بيروت والبحر الميت، اللذين عقدا العام الجاري بمشاركة شخصيات محسوبة على فصائل مسلحة وأخرى بعثية".

ليست هناك تعليقات: