Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

السبت، 17 نوفمبر 2007

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 16-11-2007


نصوص الأخبار والتقارير
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
هيئة علماء المسلمين تطالب بالاعتذار وإعادة مقرها في غربي بغداد
الوكالة المستقلة للأنباء
طالبت هيئة العلماء المسلمين رئيس الوقف السني بتقديم الاعتذار، وإعادة المبنى إلى إدارة الهيئة التي تحتفظ بكامل حقها الشرعي فيه.وقالت الهيئة (اكبر تجمع يمثل السنة في العراق) في بيان لها نشر على موقعها الرسمي الخميس " أقدم حرس ديوان الوقف السني الحالي على تنفيذ تهديداتهم، وقاموا ظهر الاربعاء باقتحام مقر هيئة علماء المسلمين وهم مسلحون، وأرغموا موظفي الهيئة على مغادرة مبناها بالإكراه."وأضافت أن ".هذا الاقتحام المسلح والاستيلاء القسري على مقر الهيئة وراءه دوافع سياسية قطعا، حرضت عليه جهات سياسية شتى يجمعها الاعتقاد أن هيئة علماء المسلمين بأدائها السياسي الداعي إلى تحرير البلاد والحفاظ على وحدته، تقف عقبة في طريق مشاريعها الخاصة، وقد أعد له منذ أمد ليس بالقصير."وتابع البيان أن " هيئة علماء المسلمين إذ تدين هذه الخطوة تؤكد أن إغلاق مقرها في بغداد لن يفت في عضدها، ولن يوقف نشاطها في خدمة البلاد، وإنها تدعو الشيخ احمد عبد الغفور(رئيس الوقف السني) إلى تقديم الاعتذار، وإعادة المبنى إلى إدارة الهيئة التي تحتفظ بكامل حقها الشرعي فيه، كما تدعو القوى السياسية ،التي لديها ارتباط وثيق به، ولاسيما جبهة التوافق و الحزب الإسلامي، إلى بيان موقفها من هذا الحدث، ومدى رضاها عنه أو سخطها عليه."وعدت الهئية ان ما حصل يوم الاربعاء بأنه "يأتي في سياق خدمة برنامج الاحتلال، والحكومة الطائفية الحالية، والسعي لكتم الأصوات الداعية إلى تحرير البلاد."وكان رئيس الوقف السني في العراق اعلن خلال مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر ( الأربعاء) في بغداد، أن ديوان الوقف " اغلق المقر الرئيسي لهيئة علماء المسلمين في جامع ( أم القرى) غربي بغداد" متهما هيئة علماء المسلمين بأنها تحاول تبرير العمليات "الإرهابية والقتل والتهجير التي يقوم بها تنظيم (القاعدة) في البلاد".وقال الشيخ أحمد عبد الغفور السامرائي إنه " تم إعطاء مهلة أربعة أيام للهيئة لنقل المحتويات الخاصة بالمقر"، موضحا أن قرار الإغلاق "جاء باعتبار أن الأرض تعود ضمن أملاك الديوان، والهيئة لا تدفع إيجارا (عنها) للديوان منذ أربع سنوات."وتابع "فضلا عن أنها (هيئة العلماء) أصبحت الجهة المخولة بتبرير ما يفعله تنظيم ( القاعدة) من قتل وتهجير وعمليات إرهابية."ومضى رئيس الوقف السني قائلا "منذ الآن... لاتوجد هيئة علماء للمسلمين في العراق، وإنما يوجد هناك مجلس لعلماء العراق يضم رجال الدين من السنة والشيعة." وتعتبر الهيئة، التي تأسست في الثاني عشر من نيسان إبريل من عام ( 2003)، المرجع الديني للسنة العرب في العراق ، فيما يعد ديوان الوقف السني الجهة الحكومية المسؤولة عن الجوامع والأماكن الدينية السنية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
بدء تطبيق آليات التنسيق بين واشنطن وانقرة حول العمال الكردستاني
الرأي الأردنية
اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء البدء بتطبيق اليات التنسيق مع الولايات المتحدة في مجال التصدي لحزب العمال الكردستاني مع نفيه قيام الجيش التركي بعملية ضد مواقع الحزب في شمال العراق. وقال خلال مؤتمر صحافي قبيل قيامه بزيارة رسمية لجمهورية تشيكيا بعد الزيارة التي قمت بها الى الولايات المتحدة تم وضع نظام للتنسيق وقد بدأ العمل به . واكد الرئيس الاميركي جورج بوش الاسبوع الماضي بعد زيارة اردوغان للبيت الابيض ان الولايات المتحدة ستقدم لتركيا في الوقت المناسب المعلومات الاستخبارية المتعلقة بحزب العمال الكردستاني. ومن جهته، قال وزير الخارجية التركي علي باباجان لوكالة انباء الاناضول تم البدء بتنفيذ جميع الاوامر التي صدرت بعد اللقاء الذي جرى بين اردوغان وبوش . واضاف امام لجنة برلمانية من المهم جدا ان تكون المعلومات الاستخبارية التي تصل في الوقت المناسب عملانية .واوضح اردوغان حتى الان، تواصل قواتنا الامنية عملياتها على حدودنا (...) لم تقم باي نوع من العمليات خارج الحدود .وقد نفى قائد سلاح الجو التركي الجنرال ايدوغان بابوغلو الاربعاء معلومات صحافية اشارت الى قصف جوي الثلاثاء لموقع يشتبه في ايوائه متمردين اكرادا في شمال العراق.ونقلت وكالة انباء الاناضول عن بابوغلو قوله اثناء زيارته جمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى تركيا، لم تشارك اي طائرة تابعة للقوات الجوية التركية في عملية على الجانب الآخر من الحدود التركية. واضاف ان المعلومات التي نشرت بهذا الشأن لا اساس لها. لم يحدث مثل هذا الامر .وقال مسؤول عراقي كردي محلي ، طلب عدم كشف هويته، الثلاثاء ان الطيران التركي اغار على ثلاث قرى في كردستان العراق تعتبر مناطق ينشط فيها متمردو حزب العمال الكردستاني.وتقع هذه القرى قرب مدينة زاخو اقرب المدن العراقية الى الحدود الجنوبية الشرقية التركية. وفي وقت لاحق اعلنت ادارة كردستان العراق ان المدفعية التركية استهدفت مركزا حدوديا خاليا نافية مشاركة سلاح الجو التركي في العملية. وقال جمال عبد الله المتحدث باسم سلطات كردستان العراق اطلقت طائرات تركية صواريخ مضيئة في منطقة حدودية قرب زاخو غير انه لم تحدث ضربة او غارة جوية. وفي 21 تشرين الاول قتل متمردون اكراد اتراك قدموا من كردستان العراق 12 جنديا تركيا في هجوم على موقع تركي قرب الحدود العراقية ما زاد من مخاطر حدوث تدخل عسكري تركي ضد معاقل المتمردين الاكراد الاتراك في شمال العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
جبهة التوافق العراقية ترحب باقرار قانون المساءلة والعدالة
وكالة الأخبار العراقية
رحبت جبهة التوافق العراقية اليوم باقرار الحكومة العراقية قانون / المساءلة والعدالة / ليكون بديلا عن قانون اجتثاث البعث ووصفه بالخطوة الايجابية من جانب رئيس الوزراء نورى المالكى فى اتجاه المصالحة الوطنية. وقال الناطق باسم الجبهة سليم الجبورى فى تصريح له اليوم ان الجبهة ترحب بهذه الخطوة من جانبه قال عبد الكريم السامرائى النائب عن جبهة التوافق وعضو لجنة الامن والدفاع فى البرلمان العراقى ان قانون المساءلة والعدالة يحظى بتأييد الجبهة لانه يساعد العوائل التى تضررت بسبب سياسة هيئة اجتثاث البعث التى ادت الى وقوع الظلم على العديد من العوائل من ذوى اعضاء حزب البعث الكبار الذين تم اجتثاثهم سابقا بقرارت بريمر.كما اشار علاء مكى القيادى فى جبهة التوافق والحزب الاسلامى بزعامة طارق الهاشمى نائب رئيس الجمهورية ان اقرار الحكومة لهذا القانون هو خطوة مهمة فى انجاح المصالحة الوطنية موضحا أن جبهة التوافق ترحب بكل ما يسعد ويساعد العراقيين.وقانون المساءلة والعدالة هو أحد أربعة قوانين مهمة ينتظر أن تقوم الحكومة العراقية بالانتهاء من صياغتها وارسالها الى البرلمان لغرض مناقشتها والتصويت عليها ليكون بعدها نافذ المفعول.وسيسمح تشريع القانون الجديد لالاف من أعضاء حزب البعث السابق بالعودة الى الحياة السياسية وممارسة أعمالهم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
الهاشمي: الوضع في العراق يثير قلق سمو الأمير ودولة قطر ...الأمير يبحث مع نائب الرئيس العراقي سبل تحقيق المصالحة الوطنية
الشرق القطرية
استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى فى مكتبه بالديوان الأميري ظهر أمس دولة الدكتور طارق الهاشمي نائب رئيس جمهورية العراق والوفد المرافق بمناسبة زيارته للبلاد. تم خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها اضافة الى بحث تطورات الأوضاع على الساحة العراقية. حضر المقابلة سعادة الشيخ عبدالرحمن بن سعود آل ثاني رئيس الديوان الأميري وسعادة الشيخة هند بنت حمد بن خليفة آل ثاني والسفير إبراهيم عبدالعزيز السهلاوي مدير ادارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية والسيد عبدالإله الفاكيكي القائم بأعمال السفارة العراقية لدى الدولة. وأكد الهاشمي لـ الشرق أن الوضع في العراق كان في مقدمة المسائل التي تم بحثها حيث لايزال الوضع هناك يثير قلق سمو الأمير ودولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي رغم التحسن الأمني في بعض المناطق في بغداد والمحافظات لكنه لم يستقر حتى الآن. وأوضح انه احاط سمو الأمير بحقيقة مايجري في العراق ودور قطر في استمرار الدعم الذي لقيه العراقيون من سمو الأمير ومن حكومة وشعب قطر للوقوف مع الشعب العراقي في هذه الظروف الصعبة ولتحقيق مصالحة حقيقية بين مكونات الشعب ولتحقيق الامن والاستقرار. وقال ان قطر تلعب دورا متميزا في تشجيع العراقيين من اجل تحقيق مصالحة وطنية، كما ان حجم الاغاثة الذي تنشط فيه دولة قطر مميز جدا سواء من قبل الحكومة او منظمات المجتمع المدني والنفع العام، كما ان وضع العراقيين المقيمين بالدوحة مريح للغاية وليست هناك اي مشاكل معلقة، مؤكدا على تميز الدور القطري تجاه الشعب العراقي في هذه الظروف التاريخية الصعبة على العراق وهو دور يستحق تقديم الشكر عليه لسمو الأمير ولمعالي رئيس الوزراء والحكومة القطرية. وأكد نائب الرئيس العراقي أهمية التشاور مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي في هذه الفترة منوها الى انعقاد عدة مؤتمرات خلال الأسابيع الماضية بمشاركة اطراف اقليمية حول الموضوع العراقي قائلا ان تبادل الرأي ضروري للغاية من وقت الى آخر، وبالتالي فان هذه الزيارة تندرج في اطار الاتصالات التي بدأت منذ سنوات. وحول مااذا كان قد تم التطرق الى الجولة المرتقبة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ووجود تنسيق بين نائب الرئيس والحكومة قبل هذه الجولة قال الهاشمي ان التنسيق يجري في اطار المسائل المشتركة بين العراق ودول مجلس الخليجي، مشيرا الى انه لايزال هناك العديد من المسائل العالقة مايوجب وجود تنسيق في الملفات المعنية بالعلاقات الثنائية بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي حتى يبقى الاهتمام الخليجي بالمسألة العراقية قائما حتى يتعافى العراق مما هو فيه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
جنرالات أميركيون: الحكومة العراقية تضيع فرصة سانحة للمصالحة الوطنية
الشرق الأوسط
يصور قادة عسكريون اميركيون كبار هنا تعنت الحكومة العراقية التي يهيمن عليها الشيعة باعتباره التهديد الرئيسي الذي يواجه جهود الولايات المتحدة في العراق، بدلا من ارهابيي القاعدة أو المسلحين السنة أو المليشيات المدعومة من ايران. وفي ما يزيد على 12 مقابلة، عبر مسؤولون عسكريون أميركيون عن قلقهم المتزايد بشأن فشل الحكومة العراقية في الاستفادة من الانخفاض الكبير في الهجمات ضد القوات الأميركية والمدنيين العراقيين. وقال الجنرال رايموند أوديرنو، قائد العمليات الأميركية اليومية في العراق، ان نافذة قد انفتحت امام الحكومة للوصول الى خصومها السابقين، غير انه «من غير الواضح الى متى ستبقى تلك النافذة مفتوحة». ويثير الافتقار الى تقدم سياسي شكوكا حول مصداقية المنطق الأساسي وراء زيادة القوات التي اعلنها الرئيس جورج بوش في يناير (كانون الثاني) الماضي، والتي استندت الى فكرة ان تحسن الأمن سيؤدي الى خلق مجال للعراقيين للتوصل الى ترتيبات بشأن تقاسم جديد للسلطة. ولكن ماذا لو لم يتحقق مثل هذا التقدم بحلول الصيف المقبل؟ أوديرنو يجيب بالقول انه «اذا لم يتحقق ذلك فاننا سنقوم بمراجعة لاستراتيجيتنا». وتذمر الجنرال جون كامبل، نائب القائد العام لفرقة الخيالة الأولى، الأسبوع الماضي من انه يبدو ان السياسيين العراقيين بعيدون عن الحياة اليومية للمواطنين. وقال ان «الوزراء لا يخرجون من أماكنهم. ولا يعرفون ما الذي يجري على الأرض». والحقيقة ان بعض ضباط الجيش الأميركي يتحدثون الآن بتعاطف حول المتمردين السابقين أكبر مما يفعلون حول حلفائهم المزعومين في الحكومة التي يقودها الشيعة. وقال الكولونيل مارك فيتر انه «لأمر مؤلم تماما» التعامل مع المماطلة السياسية التي يمارسها مسؤولون عراقيون. أما بالنسبة للمقاتلين السنة الذي كانوا لسنوات يطلقون الرصاص ضد الجنود الأميركيين ويريدون الآن الالتحاق بالشرطة، فانهم «يريدون ان يعيشوا. هناك الكثير ممن اعتقلناهم وحققنا معهم، وقد فعلوا ما فعلوا من اجل المال»، حسب فيتر. وقال ضباط ان أفضل طريقة لكسر الجمود هي اجراء انتخابات محلية في المحافظات، على الرغم من انهم يعترفون بأن الانتخابات يمكن أن تتحول الى احداث دامية وعاصفة تهز الاستقرار الهش الذي يشهده العراق في الوقت الحالي. وقال احد ضباط الجيش هنا ان «النقطة الحاسمة التي أسعى اليها بوصفي ضابط استخبارات هي اننا هناك. وان الحكومة وقوات الأمن العراقية في وضع يمكنهم من تطوير الوضع أو تدميره». وفي الجانب الدبلوماسي من المعادلة العراقية قال المسؤولون الأميركيون انهم يدركون ان الوقت ضيق. وقال أحد المسؤولين «أمامنا ستة أشهر لأن الجيش سيغادر». ولكن هذا المسؤول وآخرين عبروا عن انزعاجهم من سلبية الجيش تجاه الحكومة العراقية، وهو ما فسروه باعتباره توجيها للوم الى وزارة الخارجية على عدم تسريعها عملية المصالحة. وأكد دبلوماسيون ان التقدم تحقق حتى وإن كان يتلكأ خلف النجاحات العسكرية. وألقوا الضوء على عنصرين اساسيين ضروريين للمصالحة السياسية في العراق، أحدهما داخلي والآخر خارجي. فعلى المستوى الداخلي يظل السياسيون الطائفيون على مواقف تعوق طائفة من القضايا. كما ان هناك ترددا من جانب الجماعات السياسية الشيعية وهي تتنافس على السلطة والموارد، بينما اغلبية الشيعة يخشون من أن يطمح السنة للاستيلاء ثانية على السلطة. العامل الخارجي يتمثل في تركيز السفير ريان كروكر في الآونة الاخيرة على القوة في إقناع حكومات دول الجوار السنية بزيادة وجودها الرسمي في العراق بغرض تعزيز الثقة بين العراقيين السنة، علما بأنه لا توجد سفارة لأي حكومة عربية في بغداد حاليا. وكان كروكر قد زار الشهر الماضي كل دور الجوار العراقي باستثناء سورية والسعودية. وقال مسؤول ان رسالة كروكر كانت واضحة خلال جولته وتلخصت في ضرورة ان تساعد هذه الدول الجهود المبذولة في العراق لأنه مطلوب من هذه الدول فعل كل شيء بوسعها بغرض منح الثقة لكل الأطراف. وأعرب كل المسؤولين العسكريين الاميركيين الذين اجريت مقابلات معهم عن مخاوفهم من احتمال ان يتراجع السنة اذا لم تبدأ الحكومة العراقية في الاستجابة لمبادراتهم السلمية. وقال كامبل ان العراقيين السنّة ابدوا قدرا كبيرا من الصبر، مضيفا ان الجيش الاميركي لا يرغب في ان يعود السنّة الذين بدأوا يعملون معهم مجددا الى «الجانب المظلم»، على حد وصفه. من جانبه، قال ضابط في الجيش الاميركي ان الحكومة العراقية اذا لم تبد استجابة فإن المسلحين السنّة سيعودون الى الهجوم مرة اخرى. وقال الميجور مارك برادي، الذي يعمل في مجال القضايا ذات الصلة بالمصالحة، ان زعيما سنيّا قال له إن التقدم الذي احرز على مدى العام الماضي في مواجهة تنظيم «القاعدة» في العراق ربما يتراجع. وأضاف الزعيم السني: «ما ان ننتهي من القاعدة، نبدأ بالمتطرفين الشيعة». ولا يتفق الكل على ان العراقيين السنّة سيحملون السلاح. وقال باربيرو ان العودة الى العنف ليس خيارا، وقال ايضا انهم اذا يئسوا من التوصل الى تسوية فإنهم سيتجهون الى خطوات سياسية جديدة. ومن ضمن الخيارات التي ذكرها مسؤولون آخرون اتخاذ خطوة رمزية بالانفصال من العراق. واشار مسؤولون الى مشاكل اخرى محتملة نتيجة تراجع العنف في العراق. فهناك قلق إزاء عودة العراقيين الذين فروا من البلاد، وهم حوالي مليوني شخص؛ غالبيتهم من السنّة. ففي حال عودة هؤلاء سيتجهون الى منازلهم القديمة التي احتلها الشيعة بعد فرارهم. ويكمن القلق في الطريقة التي ستتعامل بها قوات الشرطة والجيش، التي يهيمن عليها الشيعة، مع الاحتكاك المحتمل الذي سيحدث.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
الضاري: الأمم المتحدة شاهد زور يخدم أهداف الاحتلال
الخليج
اتهم رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق الشيخ حارث الضاري، الأمم المتحدة بخدمة أهداف الاحتلال في هذا البلد، واعتبرها شاهد زور إزاء الجرائم والانتهاكات التي يتعرض لها الشعب العراقي.وقال الضاري في مقابلة مع صحيفة لندنية إن الأوضاع الإنسانية في العراق مأساوية من دون أن يكون هناك دور للأمم المتحدة وللمنظمات الإنسانية الدولية.وأضاف أن العراقيين لا يثقون بالأمم المتحدة ومؤسساتها السياسية والإنسانية ويعدونها جزءاً من الأدوات التي يسيرها الاحتلال لمصالحه في العراق.ونفى الضاري وجود أية مساع جادة للحوار مع المقاومة، وعزا ذلك إلى أن الولايات المتحدة ليست جادة في إنهاء الاحتلال.واعتبر الشيخ الضاري العملية السياسية في العراق بأنها غير شرعية لأنها عملية صنعها الاحتلال وفاشلة كونها بنيت على المحاصصة الطائفية والعرقية والإقصاء للغير ولذلك كان أداؤها فاشلاً وحصادها خراباً ودماراً ودماءً جارية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
مجلس الرئاسة يصادق على قانون تحديد بدلات إيجار الوحدات السكنية لدوائر الدولة و القطاع العام
وكالة الأخبار العراقية
صادق مجلس الرئاسة بجلسته المنعقدة في 14-11-2007، على قانون تحديد بدلات إيجار الوحدات السكنية لدوائر الدولة و القطاع العام.فيما يلي نص القانون:بأسم الشعب مجلس الرئاسة قرار رقم (61) بناءً على ما اقره مجلس النواب طبقاً لأحكام المادة (61 / أولاً ) من الدستور و استناداً إلى أحكام الفقرة ( خامساً / أ ) من المادة مائة و ثمانية وثلاثين من الدستور.قرر مجلس الرئاسة بجلسته المنعقدة بتاريخ 14 /11 / 2007 إصدار القانون الأتي: رقم (62) لسنة 2007 قانون تحديد بدلات إيجار الوحدات السكنية لدوائر الدولة والقطاع العامالمادة -1- تستقطع النسب المدرجة أدناه من راتب الموظف دون المخصصات الذي يشغل وحدة سكنية عائدة لإحدى دوائر الدولة والقطاع العام كبدل إيجار عن تلك الوحدة وحسب نوع تلك الوحدة وكما يلي:أولاً:- الدار أو المشتمل المعد للسكن: مساحة البناء(متر مربع) مدينة بغداد مراكز المحافظات مراكز الاقضيةاقل من 100 متر مربع 5% 4% 3%100 متر مربع- اقل من 200 متر مربع 6% 5% 4%200 متر مربع- اقل من 300 متر مربع 7% 6% 5%أكثر من 300 متر مربع 8% 7% 6%ثانياً:- الشقة السكنية:ترتيب الشقة مدينة بغداد مراكز المحافظات مراكز الاقضيةط1-ط2 5% 4% 3%ط3-ط4 4.5% 3.5% 2.5%ط5-ط6 4% 3% 2%ط7 فما فوق 3.5% 2.5% 1.5%تطبق المعايير أعلاه في حالة كون مساحة الشقة الأساس (200 متر مربع فأكثر), ويتم تخفيض بدل إيجار الشقة بنسبة (0.5%) عن كل (30 متر مربع) أقل من المساحة الأساس للشقة, وعلى أن لا تقل نسبة الاستقطاع من الراتب كبدل أيجار عن (2.5% في مدينة بغداد)، (2% في مراكز المحافظات) ، (1.5% في مراكز الاقضية).ثالثاً: يعفى شاغلو الوحدات السكنية لدوائر الدولة والقطاع العام في النواحي والقرى والمناطق الحدودية من الاستقطاع لتشجيع الموظفين للخدمة في المناطق النائية ولكون غالبيتهم من الموظفين الجدد الذين تكون رواتبهم في الحدود الدنيا.المادة -2- يلغى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (913) في 8/7/1978. المادة -3- يصدر وزير المالية تعليمات لتسهيل تنفيذ أحكام هذا القانون.المادة -4- يُنفذ هذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.طارق الهاشمي عادل عبد المهدي جلال طالبانينائب رئيس الجمهورية نائب رئيس الجمهورية رئيس الجمهوريةالأسباب الموجبة بغية إعادة النظر في نسب بدلات إيجار الدور والشقق السكنية والمشتملات العائدة لدوائر الدولة والقطاع العام والمستأجرة من قبل الموظفين وبغية التخفيف عن كاهل الموظفين بتخفيض هذه النسب, شُرع هذا القانون.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
نجاة قائد شرطة الطوارىء في كركوك من محاولة اغتيال..مقتل 25 مسلحاً في غارات جوية أمريكية
الشرق القطرية
قالت الشرطة العراقية ان سيارة ملغومة انفجرت في مدينة كركوك النفطية مستهدفة قافلة قائد وحدة شرطة الطواريء العميد شرطة خطاب عمر وقتلت 6 من بينهم رجل شرطة. كما جرح 17 شخصا من بينهم أطفال كانوا في طريقهم الى مدارسهم. وأصيب عمر في الهجوم. وفي بغداد، قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا مديرة مدرسة ثانوية حين أطلقوا عليها النار من سيارة مسرعة في حي الكاظمية. وفي الاسكندرية، قالت الشرطة ان رئيس عشيرة سنية قتل مع اثنين من أفراد العشيرة، فيما جرح 15 آخرون حين تسلل مهاجم انتحاري يرتدي سترة ناسفة الى اجتماعهم في بلدة الاسكندرية على بعد 40 كيلومترا جنوبي بغداد. كما انفجرت سيارة ملغومة خارج مقر الاجتماع. وفي بعقوبة قتل مدني وأصيب اثنان آخران عندما فتح الجيش الأمريكي النار على سيارة كانت تقلهم في إحدى ضواحي المدينة.وقالت الشرطة انها عثرت على 6 جثث في مناطق متفرقة من بغداد. كما عثرت على جثة فتاة عمرها 25 عاما قتلت بالرصاص وعذبت في بلدة المحاويل جنوبي بغداد. عثرت الشرطة ايضا على جثتين مجهولتي الهوية وعليهما آثار تعذيب في منطقة مندلي شرقي بعقوبة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
التوافق تأسف لاغلاق مقر علماء المسلمين وتطالب بالرجوع عن القرار
الرأي الأردنية
عبرت جبهة التوافق امس عن اسفها الشديد لقرار الوقف السني اغلاق مقر هيئة علماء المسلمين واذاعتها في بغداد فيما اتهم رئيس الوقف السني الشيخ احمد عبد الغفور السامرائي الهيئة ب دعم تنظيم القاعدة . وقال عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق والامين العام لمؤتمر اهل العراق نحن نأسف اشد الاسف لما جرى ظهر يوم الاربعاء بين ديوان الوقف السني وهيئة علماء المسلمين .وكانت قوة تابعة للوقف السني اغلقت مقر الهيئة العام في مسجد ام القرى في منطقة الغزالية في بغداد بامر من الشيخ احمد عبد الغفور السامرائي رئيس الوقف على افاد بيان للهيئة.واعتبر الدليمي القرار الذي اتخذه ديوان الوقف السني في حق مقر الهيئة ومقر اذاعة ام القرى ب الفعل المؤسف ، وطلب من الوقف السني الرجوع عن قرار غلق مقر الهيئة ومبنى اذاعة ام القرى .ودعا الدليمي في بيان اصدره مكتبه الاخوة في هيئة علماء المسلمين والاخوة في ديوان الوقف السني الى نبذ الخلافات والابتعاد عن الافعال التي تؤدي الى شق الصف والفتنة .واضاف علينا ان نواصل الليل بالنهار من اجل رص الصف ورأب الصدع والتخندق بخندق واحد لمواجهة اعدائنا ممن يسعون لابادتنا وهدم ديواننا وهيئتنا وجبهتنا وكل صرح من صروحنا .وتعتبر الهيئة احدى ابرز الهيئات السنية وهي ترفض الاحتلال الاميركي وتنتقد بشدة الحكومة العراقية الحالية.وقد اثار امينها العام حارث الضاري جدلا كبيرا بسبب تصريحاته المؤيدة للقاعدة اخيرا.وكان الضاري دعا في تشرين الاول الماضي الى عدم الالتحاق بمجالس الصحوة التي تقاتل تنظيم القاعدة، قائلا ان القاعدة منا ونحن منها . بدوره، اتهم الشيخ احمد عبد الغفور السامرائي رئيس الوقف السني، هيئة علماء المسلمين بالوقوف مع تنظيم القاعدة ضد ابناء الشعب العراقي.وقال السامرائي الذي يعد من ابرز علماء الدين السنة نحن نرجو من هيئة علماء المسلمين الا تقف مع القاعدة ونريد منها ان تقف مع ابناء الشعب العراقي، فالشعب كله نهض، ولا يحق للهيئة ان تقف بوجه كل عراقي انتفض مما تسبب به القتل .وتابع ولا يصح ان نسمع في تلفزيونهم كلمات ما يسمى بصحوة الأعظمية يقتلون الناس على الهوية، وما يسمى بصحوة يثرب، وما يسمى بصحوة الأنبار، كلمة ما يسمى هي استخفاف واستصغار بأبناء الشعب العراقي .يشار الى ان المناطق السنية شكلت مجالس صحوة من ابناء العشائر والمناطق لمقاتلة تنظيم القاعدة وقد حققت نجاحا كبير في طرد التنظيم خصوصا بالانبار، وكان اخرها في حي الاعظمية شمال بغداد حيث تجري معارك حاليا ضد القاعدة. وقال السامرائي المعروف بالاعتدال العشائر نهضت وابناء المساجد نهضوا وعرفوا الآن أن عناصر القاعدة دمرتهم وقتلت رجالهم وهتكت الأعراض، فعندما ينتفضون ويقفون في وجوه المجرمين، نجد مع الأسف هيئة علماء المسلمين تقف مع القاعدة، القاعدة تقتل والهيئة تبرر لهم، بأي حق هذا؟ .
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
مجلس النواب الامريكي يقر مشروعا لانسحاب القوات الامريكية من العراق
أخبار الخليج
أقر مجلس النواب الأمريكي، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، جدولا زمنيا لسحب القوات الأمريكية من العراق يربط الموافقة على تمويل جديد للحرب بقيمة 50 مليار دولار ببدء سحب الوحدات المقاتلة خلال شهر، وأن ينجز الانسحاب من العراق بحلول الخامس عشر من كانون أول ديسمبر من العام المقبل. جاءت موافقة المجلس، الليلة الماضية، بأغلبية 218 صوتا مقابل 203 أصوات معارضة، وأرسل المشروع إلى مجلس الشيوخ حيث يواجه معركة صعبة نظرا لأن الجمهوريين تعهدوا بتعطيله.وقال راديو "سوا" الامريكى "مع ذلك، تبقى موافقة مجلس النواب الذي اقر مشروع القانون رمزية، إذ أن المشروع لن يحصل بالتأكيد على غالبية 60 صوتا الضرورية في مجلس الشيوخ لكي يقر نهائيا في الكونغرس". وينص مشروع القانون على تمويل العمليات لمدة أربعة أشهر فقط في حين أن الرئيس بوش طلب من الكونغرس إقرار ميزانية قدرها 196 مليار دولار للعمليات العسكرية في العراق وفي أفغانستان للعام2008 . وتهدف هذه الميزانية الجزئية أيضا إلى حماية الجنود والدبلوماسيين والتصدي لتنظيم القاعدة وتقديم مساعدة مالية محدودة لقوات الأمن العراقية.وقالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي في أعقاب التصويت على المشروع " إلى متى يجب أن ينتظر شبابنا وهم يعرضون حياتهم للخطر بعيدا عن عائلاتهم من أجل حكومة عراقية غير قادرة على إنجاز أي أمر." كانت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو قالت قبل التصويت " إن سحب قواتنا من العراق في الوقت الحالي يمثل قمة القرارات غير المسؤولة، و إذا قُـدمت للرئيس هذه النسخة من مشروع القانون فسوف يرفضها مستخدما حق النقض الفيتو". ودان بيان البيت الأبيض "القيادة الديموقراطية التي تدعو إلى انسحاب عسكري من ساحة المعركة رغم التقدم الذي أحرزه العسكريون الأمريكيون في السنة المنصرمة". وأضاف أن "هذا التصويت شأنه في ذلك شأن عشرات عمليات التصويت السابقة التي فشلت ويضع مصالح الجماعات المتطرفة قبل حاجات جنودنا ومهمتهم". وقالت دانا بيرينو قبل التصويت "هذه الأموال ليست للرئيس، إنها أموال لجنودنا ونطلب من الكونغرس عدم الدخول في هذه الألعاب السياسية".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
إدارة الأزمات الدولية تحذر من الدعم الأمريكي لحزب الحكيم: سياسة واشنطن في العراق تساعد إيران
الشرق القطرية
. حذرت المجموعة الدولية لادارة الازمات من ان تودد ادارة الرئيس الأمريكي جورج بوش للمجلس الاعلى الاسلامي العراقي يمكن ان يزيد من تفاقم خلاف خطير بين الجماعات الشيعية ويعطي في نهاية الامر لايران دورا سياسيا أكبر. ويتمتع المجلس الاعلى الاسلامي العراقي بعلاقات وثيقة مع واشنطن منذ الغزو على عكس الحركة الشيعية المنافسة التي يتزعمها رجل الدين مقتدى الصدر. لكن المجموعة الدولية لادارة الأزمات حثت الولايات المتحدة على تبني اسلوب أكثر توازنا ازاء الغالبية الشيعية، وقالت في تقرير ان التنافس بين الجماعات الشيعية سيكون له على الارجح تأثير أكبر على مستقبل العراق من الصراع الطائفي بين الشيعة والسنة. وقالت المجموعة الدولية لادارة الازمات التي تتخذ من بلجيكا مقرا لها ان "الولايات المتحدة أيدت تماما المجلس الاعلى الاسلامي العراقي في هذا التنافس. وهذه مناورة خطيرة". وحذرت من ان اعتماد الولايات المتحدة على مقاتلين من منظمة بدر التابعة للمجلس الاعلى الاسلامي العراقي كثقل موازن لميليشيا جيش المهدي التابعة لمقتدى الصدر "سيكون له آثار عكسية ويسبب استقطابا بين الشيعة ويخلق اساسا لصراع مستوطن بين الشيعة". وقال التقرير "بينما واشنطن مصممة على اشاعة الاستقرار في العراق فان المجلس الاعلى الاسلامي العراقي مصمم على تولي الحكم في البلاد". ووصف التقرير تنافس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي مع مقتدى الصدر على انه صراع طبقي بين تجار شيعة من الصفوة يمثله المجلس الاعلى الاسلامي العراقي ومجموعة شيعية أكثر عددا بكثير لكنها تنتمي لطبقة أدنى تؤيد بشدة مقتدى الصدر. ويعتقد ان اعضاء المجلس الاعلى الاسلامي العراقي يشكلون شريحة كبيرة من قوات الامن العراقية ويشغل الحزب نحو ربع مقاعد التحالف الشيعي الحاكم الذي يتزعمه المالكي في البرلمان. لكن المجموعة الدولية لادارة الازمات قالت إن المجلس الاعلى الاسلامي العراقي لا يمكنه ان يسود بمفرده في انتخابات حرة وسيواجه تحديا قويا من حركة الصدر حتى اذا سعى للسلطة على رأس ائتلاف من الاحزاب السياسية. وقالت "تمكين المجلس الاعلى الاسلامي العراقي من خلال الحماية والدعم الأمريكي قد يفتح الباب امام دور ايراني أعظم، خاصة بمجرد ان تبدأ القوات الأمريكية في الانسحاب". وأضاف التقرير ان "سيطرة المجلس الاعلى الاسلامي العراقي على قوات الامن الحكومية ليست كاملة وتواجه تحديا من جانب اطراف عديدة. ونتيجة لذلك فانه قد يسعى الى دعم ايراني أكبر في المعركة على السلطة". وقالت المجموعة الدولية لادارة الازمات ان المجلس الاعلى الاسلامي العراقي لم يتمكن تماما من التخلص من ماضيه كجماعة من المنفيين تدعمها ايران لها برنامج طائفي. وقال التقرير إنه يتعين على الولايات المتحدة ان تجبر المجلس الاعلى الاسلامي العراقي على القيام بتغيير اساسي يشمل حركة تطهير بين اعضائه الذين تورطوا في اعمال قتل وتعذيب طائفية وتصريحات مثيرة للانقسام. وحثت المجموعة الدولية لادارة الازمات ادارة بوش على المساعدة في ابعاد المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عن المطالبة بمنطقة كبيرة للشيعة تمتد في تسع محافظات جنوبية، وهي فكرة أثارت معارضة واسعة النطاق، لاسيما من جانب مقتدى الصدر الذي يصور نفسه على انه قومي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
إقليم كردستان: تصريحات الشهرستاني غير مسؤولة ولن تخيف الشركات المتعاقدة معنا
الملف نت
ردت حكومة إقليم كردستان بقوة على تهديد وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني بحظر عمل الشركات النفطية التي أبرمت عقودا مع حكومة الإقليم، واصفة تصريح الشهرستاني في هذا الشأن بأنه غير قانوني وغير مسؤول. وقال المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان جمال عبد الله لـ"راديو سوا" "إن تصريحات وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ليس لها قيمة عملية غير قانونية وغير مسؤولة"، مؤكدا أن تهديد الشهرستاني لن يخيف الشركات التي قال إنها ستمضي قدما في إنجاز العقود مع الإقليم. وشدد عبدالله على أن "زمن القرارات الفردية وإطلاق الأحكام المسبقة قد ولى في العراق، وأن هناك عراق جديد، عراق ديموقراطي، عراق مؤسسات". وقال "إن هذه الشركات عاليمة وذات سمعة جيدة ويعرفون هذه العقود ومضامينها جيدا"، مؤكدا أنها (الشركات) تعرف النفط العراقي وتعرف القوانين العراقية ولديها خبراء قانونيين مرموقين". واتهم المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان جمال عبد الله مجلس النواب العراقي بالمماطلة في إقرار قانون النفط الجديد، مدافعا عن حق إبرام حكومة إقليم كردستان عقودا نفطية مع الشركات الأجنبية. وقال "هناك فرق بين وكردستان، فكردستان الجزء الآمن في العراق"، متسائلا "لماذا لا نقوم بعملية استثمار للنفط لصالح العراق والعراقيين". وكان وزير النفط حسين الشهرستاني قد أعلن أن الشركات النفطية التي وقعت عقودا مع حكومة إقليم كردستان ستمنع من ممارسة أعمالها في العراق ومن تصدير النفط. وأكد الشهرستاني على هامش اللقاء الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" في الرياض الخميس، أن أي شركة وقعت عقودا من دون موافقة الحكومة المركزية في بغداد لن تحظى بأي فرصة للعمل مع المؤسسات الحكومية مستقبلا. وأضاف أن الحكومة حذرت هذه الشركات من العواقب، وهي أن العراق لن يسمح لها بتصدير نفطها الذي ستستخرجه من الحقول. وكانت حكومة إقليم كردستان قد وقعت سبعة عقود للمشاركة في إنتاج النفط مع عدد من الشركات، بالرغم من معارضة الحكومة المركزية وقبل التصديق النهائي من قبل مجلس النواب على قانون النفط الجديد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
نيويورك تايمز : مكتب التحقيقات الاتحادي يدين (بلاك ووتر(بحادث بغداد
أخبار العرب
قالت صحيفة نيويورك تايمز ان مكتب التحقيقات الاتحادي الامريكي ’’ اف. بي. أي ’’ الذي يحقق في واقعة 16 سبتمبر ايلول التي فتح فيها حراس الامن في شركة بلاك ووتر الامريكية النيران وقتلوا 17 مدنيا عراقيا خلص الى ان 14 حالة اطلاق نار على الاقل كانت غير مبررة. وذكرت الصحيفة ان التحقيق الذي يجريه مكتب التحقيقات في الواقعة التي شهدتها شوارع بغداد مازال مستمرا وان النتائج التي خلص اليها حتى الان تشير الى ان حراس بلاك ووتر لم يلتزموا بأحكام استخدام القوة المميتة المطبقة على شركات الامن المتعاقدة في العراق.وتراجع وزارة العدل الامريكية نتائج تحقيقات مكتب التحقيقات الاتحادي في الواقعة. ونقلت الصحيفة الامريكية هذا التقرير عن مسؤولين مدنيين وعسكريين مطلعين على القضية. وقالت الصحيفة ان المدعين لم يقرروا بعد توجيه اي اتهامات ويرى بعض المسؤولين انه لا توجد قوانين جنائية مناسبة تمكنهم من توجيه الاتهام الجنائي لاي من حراس شركة بلاك ووتر الامنية. وتتولى الشركة التي تتخذ من نورث كارولاينا مقرا لها حماية دبلوماسيين أمريكيين ومسؤولين اَخرين من وزارة الخارجية الامريكية في العراق. ورفض متحدثون باسم وزارة العدل ومكتب التحقيقات التحدث عن القضية. ويمكن ان تصبح هذه القضية من القضايا الشائكة التي يبت فيها مايكل موكيسي وزير العدل الامريكي الجديد الذي ادى اليمن الدستورية الاسبوع الماضي. وقالت الصحيفة انه قد يتخذ قرارا برفض توجيه الاتهام لاسباب قانونية في الوقت الذي يشهد فيه الكونجرس جدلا ساخنا بشأن فشل ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش في محاسبة حراس الامن المتعاقدين في العراق عن اخطائهم.وخلص المحققون الى ان خمسة من حراس شركة بلاك ووتر على الاقل فتحوا النار خلال الواقعة. ولم يجدوا دليلا يدعم أقوال حراس بلاك ووتر بأنهم تعرضوا لاطلاق نار من جانب مدنيين عراقيين. ويتناقض هذا بقوة مع اصرار مسؤولي بلاك ووتر في بادئ الامر على ان حراس الامن فتحوا النار دفاعا عن النفس . وصرح مسؤولو الحكومة بأن حادث اطلاق النار وقع حين فتح حراس الامن الامريكيون النار ردا على اطلاق نار من جانب أفراد اَخرين في وحدتهم ظنوا خطأ انهم يتعرضون لهجوم. وقال احد المسؤولين ’’لن أصفها بمذبحة لكن القول أيضا بأنه ’’ اطلاق النار ’’ غير مبرر هو أيضا تخفيف لما حدث. ’’ وذكرت النيويورك تايمز ان محققي مكتب التحقيقات الاتحادي خلصوا الى انه من بين 17 مدنيا عراقيا قتلوا في واقعة 16 سبتمبر يمكن ان يكون مقتل ثلاثة فقط مبررا بموجب اللوائح التي تحكم استخدام القوة المميتة ردا على خطر وشيك. وخلص تحقيق اَخر في الواقعة أجراه الجيش الامريكي الى ان كل حالات القتل في هذه الواقعة كانت غير مبررة وقد تكون جنائية. وقالت اَن تيرل المتحدثة باسم بلاك ووتر للصحيفة انها لن تعلق الى ان ينشر مكتب التحقيقات نتائج تحقيقه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
السليمانية: خطف 10 عمال بنغاليين
الشرق الأوسط
اعلنت شركة عربية ـ كردية مشتركة متخصصة باستيراد الايدي العاملة الاجنبية الى اقليم كردستان أمس ان عشرة من العمال البنغاليين الذين يعملون لدى بلدية مدينة السليمانية خطفوا الليلة قبل الماضية. وقال مصدر مسؤول في الشركة لـ«الشرق الاوسط» ان هذه هي المرة الثالثة التي يختفي فيها عمال بنغاليون، اذ كان 15 عاملا آخر قد اختفوا قبل فترة شهرين تقريبا ما زال مصير 11 منهم مجهولاً حتى الآن، ثم تلتها عملية مماثلة اختفى على اثرها 20 آخرون، لكن قوات الأمن الكردية تمكنت من القبض على المهربين الذين كانوا ينوون نقل هؤلاء العمال البنغاليين الى تركيا، و«بيعهم» هناك الى شركات اخرى.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
بعد إعلان الصليب الأحمر وجود 60 ألف معتقل ... وزير العدل العراقي لـ «الحياة»: سنطلق عدداً كبيراً من المعتقلين خلال أيام
الحياة
أكد وزير العدل العراقي صفاء الدين الصافي أمس، أن اللجنة الرباعية التي تضم وزارات العدل والداخلية وحقوق الانسان والقوات المتعددة الجنسية ستطلق أعداداً كبيرة من المعتقلين خلال الأيام المقبلة، وذلك بعدما انتهت من درس ملفاتهم.وقال الصافي لـ «الحياة» إن إطلاق المعتقلين يجري وفقاً للقوانين المتاحة في حال عدم توافر الأدلة الكافــــــــــية لإدانتهم، نافياً وجود أسباب سياسية وراء إطلاق الدفعات الأخيرة من المعتقـــلين بعدما أمر رئيس الوزراء المالكي بالافراج عنهم. وأوضح أن قانون السلامة الوطنية منح رئيس الوزراء، وضمن ضوابط محددة، صلاحية الافراج عن الموقوفين. مشيراً إلى أن الأخير لم يخرج عن صلاحياته القانونية في هذا الإطار.وعن ملاحظات طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية عن أوضاع المعتقلين في السجون العراقية ووجود حالات إنسانية تستوجب الدراسة، قال الصافي إن الوزارة درست ملاحظات الهاشمي في مراسلاته مع وزارة العدل، واعتبر أن بعضها مبالغ فيه ولا سيما ما يتعلق بالأوضاع في السجون.وأوضح أن الهاشمي طلب درس حالة طفلة لا تتجاوز الـ12 عاماً ومحكومة قضائياً لفترة 20 سنة، ما دفع الوزارة الى فتح تحقيق سريع في القضية، لكن ملابساتها كشفت لاحقاً أن السجينة عمرها 21 عاماً ومتهمة بخطف طفل حديث الولادة ومحاولة قتله بعد اكتشاف أمرها. وأكد عدم دقة بعض الملاحظات المتعلقة بالمعتقلين أو المبالغة في طبيعة الأوضاع التي يعيشونها.وفي خصوص عدد المعتقلين الموجودين لدى الجانب الاميركي، قال إن هناك أكثر من 25 ألف معتقل في سجني «بوكا» و «كروبر»، علاوة على المعتقلات الموقتة التي تضم أعداداً من المحتجزين.وعن معلومات أشارت الى احتمال إصدار قرار الـــــعفو عن وزير الدفاع العراقي السابق المدان في قضية «الأنفــــال» سلطان هاشم، أوضح وزير العدل أن هذه القضية تنــــــــدرج ضمن صلاحيات رئاستي الجمهوريــــة والوزراء، مشيراً إلى أن وزارة العدل «جهة تنفيــــذية لا علاقة لها بالقضية». لكن هاشم أكد أن المحكومين في قضية «الأنــــفال» لا يزالون في عهــــدة القوات الاميركيــــة، على أن تبدأ الحكومة العراقية مفاوضات مع الجانب الأميركي في خصوص تسلمهم.وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر أعلنت قبل أيام عن وجود 60 ألف معتقل في «بوكا» و «كروبر» التــــــابعين للقوات الاميركية والسجون العراقية التابعة لوزارات العدل والداخلية والدفاع. وأكدت اللــــــجنة أنها زارت غالبية المعتقلات الموقتة التابعة للقوات المتعددة الجنسية في العراق، لكنها لم تتمكن من زيارة المعتقلات الدائمة هناك.وقال كارل ماتلي رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في العراق إن وزارة العدل العراقية سمحت لأعـــــــضاء الفريق بزيارة سجن «فور سوزة» في مدينة السليمانية الذي يقطن فيه حوالي 1700 معتقل عراقي، وأن هناك محـــــادثات مع الحكومة العراقية لتوقيع اتفاق يسمح لاعضاء المنظمة بزيارة معتقلات وزارتي الدفاع والداخلية
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
تدخل الأحزاب في الفعاليات الرياضية والفنية يثير اشمئزاز العراقيين
الخليج
كان النظام العراقي السابق يعمل وبصورة مستمرة على نسب كل انجاز يتحقق للعراق وفي أي مجال إلى فكر قائده الرئيس العراقي السابق صدام حسين. وكانت وسائل إعلام ذلك النظام تقوم بمدح القائد من جهة وإهداء أي انجاز له من جهة أخرى باعتباره الصانع الأول له.هذه الطريقة بدأت أخيراً بعض الأحزاب السياسية سواء من تلك التي لها نفوذ قوي في الشارع والحكومة الحالية أو تلك التي لا تملك مثل هذا النفوذ تتبعها في المهرجانات الفنية والرياضية والشعبية من اجل أن تروج لبرنامجها السياسي.فهناك بعض الأحزاب بدأت تهتم بلعبة كرة القدم والأندية الرياضية ذات الجماهيرية الواسعة، من اجل كسب ود جماهيرها العريضة.وهناك أحزاب أخرى بدأت تجير المهرجانات الفنية التي تقام في بغداد أو المحافظات الأخرى وتقوم بإرسال ممثلين عنها لحضور مثل هذه الاحتفالات ويتم الترويج لهم من خلال عريف الحفل وبشكل ممل يذكّر الحاضرين بنفس النهج المتبع في زمن النظام السابق. في حين أن أحزاباً أخرى بدأت تنظم تجمعات ثقافية تدعو فيها المثقفين العراقيين للانضمام إليها والمشاركة في ندواتها المفتوحة مقابل أجر مادي جيد قد يعوض هذه الشريحة عن حالة الإهمال التي تتعرض لها لكن مقابل شراء موقفها وذمتها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
عبد المهدي يزور واشنطن الشهر المقبل لبحث مستقبل القوات الأميركية
الشرق الأوسط
يتوجه نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي الى واشنطن بداية الشهر المقبل، لاجراء محادثات مع المسؤولين الاميركيين، في وقت تعول فيه الولايات المتحدة على المجلس الاعلى الاسلامي في العراق، الذي ينتمي اليه عبد المهدي، للمساعدة في استقرار العراق وإبعاد المعارضين للوجود الاميركي عن السلطة. وكان عبد المهدي قد كلف بحث مستقبل وجود القوات الاميركية في البلاد، بعد انتهاء الفترة التي حددتها الامم المتحدة لانتشار هذه القوات. ومن المتوقع ان تكون هذه القضية على جدول عبد المهدي، بالاضافة الى العلاقات الثنائية والوضع السياسي في البلاد والدور الايراني فيه. يذكر ان علاقة واشنطن بالمجلس الاعلى الاسلامي في العراق، الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم، هي من ابرز العوامل التي ظهرت في العراق منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003. وكانت هذه العلاقة موضوع آخر دراسة للمؤسسة الفكرية «مجموعة الازمات الدولية»، التي اصدرت تقريراً امس يحث الادارة الاميركية على تشجيع المجلس حتى يكون «فاعلا وأكثر مسؤولية، وان تكف الولايات المتحدة باستخدامه كآلة في حربها ضد التيار الصدري»، الذي يقوده مقتدى الصدر المعارض للولايات المتحدة. ويقول التقرير إن على المجلس الاسلامي ان «يقطع علاقته مع عناصره الاكثر طائفية» وان يكون «اكثر اعتدالاً» من اجل استقرار العراق على المدى البعيد. واعتبر ان الحزب «فشل في الحصول على الاحترام لأنه لم ينجح في التخلي عن ماضيه كمجموعة من المنفيين المدعومين من ايران، لديهم جدول اعمال طائفي ضيق تطبقه ميليشيا خطيرة»، في اشارة الى فيلق بدر، الذي يقول المجلس انه تخلى عن السلاح واصبح اسمه «منظمة بدر» الممثلة في البرلمان العراقي. ولفت التقرير الى ان المجلس الاعلى هو من اكثر المستفيدين من زيادة عدد القوات الاميركية في العراق، وقال «الحزب يستفيد من جهود التحالف لقمع القاعدة في العراق والمنافس الرئيسي للمجلس، وهو جيش المهدي». وأضاف: «ما دامت الولايات المتحدة في العراق، فان تحالفها مع المجلس الاعلى سيساعد الحزب على ترسيخ نفوذه في مؤسسات الدول الحاكمة والامنية والمخابراتية في بغداد وغالبية المحافظات الجنوبية».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
رئيس قسم مكافحة الارهاب في «اف. بي. آي» المولود في لبنان يكشف الجانب الانساني للرئيس العراقي السابق ... صدام لطيف ومهذب وقريب للقلب... يُحب «الفاتنات» ومهووس بالنظافة... ومعجب بريغن وكلينتون
الحياة
يُسلط كتاب اميركي جديد بعنوان «ذي تيروريست واتش» للصحافي الاميركي رونالد كيسلير، احد ابرز كتاب «نيويورك تايمز»، الضوء على الجانب الإنساني للرئيس العراقي السابق صدام حسين ويصفه، نقلاً عن رئيس قسم مكافحة الارهاب في «اف بي آي» جورج بيرو، بانه «لطيف ومهذب وقريب للقلب ويُحب النساء الفاتنات». ووصف بيرو صدام بانه «كان لطيفا ومهذبا ويتمتع بالكاريسما وحس الفكاهة... نعم، كان جديراً بالحب والاعجاب».وكان بيرو (36 عاماً)، المولود في بيروت لام لبنانية عاد مع عائلته الى الولايات المتحدة في سن الثانية عشرة، حقق مع صدام لمدة سبع ساعات يومياً على مدى سبعة شهور (1400 ساعة) بدأت منذ اعتقاله في 14 كانون الاول (ديسمبر) 2003 وحتى تموز (يوليو) 2004، ما جعله يكسب ثقة الرئيس.وروى بيرو، الذي يتحدث العربية بطلاقة واكتسب عادات الكرم من امه، كيف أرسل ليُدير فريق استجواب صدام بعد اعتقاله مباشرة. وفي الكتاب الكثير من التفاصيل عن حياة صدام في المعتقل وعن الجانب الانساني لديه وكيف تنهمر دموعه وماذا يُحب وكيف يكتب الشعر. ويصف بيرو صدام بانه «مهووس بالنظافة»، الى حد انه كسب ثقته من خلال تزويده كميات كبيرة من فوط الاطفال الرطبة لتنظيف يديه وبعض المأكولات مثل التفاح.وكشفت الطبعة الاولى من الكتاب (272 صفحة)، الذي صدر عن «راندوم هاوس»، وبدأ توزيعه في الولايات المتحدة وعبر العالم، كيف ان صدام كان يصلي خمس مرات يومياً خلال اعتقاله، رغم انه كان يحب النبيذ والويسكي من نوع «جوني ووكر بلو ليبل» والسيجار الكوبي كما كان يلتفت الى النساء الجميلات فقط! ويقول كيسلر:»عندما اتت ممرضة اميركية لاخذ عينة من دمه قال صدام لبيرو ان يبلغها بالانكليزية انها فاتنة... لكن بيرو رفض».ونفى المحقق الاميركي الاعتقاد السائد بان صدام حسين كان غالباً ما يلجأ الى شبيه له في ظهوره العلني. واشار ضاحكاً الى ما جرى خلال التحقيقات، وقال: «صدام ابلغني ان احداً لا يمكن ان يقلده على الاطلاق». واكد صدام لبيرو انه «ادعى» ملكية اسلحة دمار شامل... فقط لابقاء ايران، خصمه اللدود، في موقف حرج وكان يعتبر انه قادر على استئناف البرنامج النووي ما ان ترفع عقوبات الامم المتحدة عن العراق.وبعيدأ عن الاستجواب «الرسمي»، قال بيرو انه وصدام كانا يتناقشان في التاريخ والسياسة والفنون والرياضة. وان الرئيس «بدأ كتابة قصائد حب على دفتر اعطيته اياه ليسجل ما يراود باله».وقال بيرو انه اطلع صدام في ذكرى مولده على قصاصات من الصحف العراقية وكيف انها تجاهلت المناسبة او الاحتفال بها، مشيراً الى انني «اهديت الرئيس بعض قطع البقلاوة، التي ارسلتها لي امي من كاليفونيا، وبناء لطلبي... لنحتفل معاً بالمناسبة».وسأل بيرو صدام عن حملة الانفال ضد الاكراد في اواخر ثمانينات القرن الماضي، التي قضى فيها 182 الف شخص بينهم خمسة الاف في قصف مدينة حلبجة باسلحة كيماوية العام 1988، فاجاب «ان هذا قرار اتخذته ولا اريد مناقشته على الاطلاق». وقال بيرو ان صدام كان حذراً من ابنه قصي «لانه كان يخشى ان يتحدى سلطاته». وقُتل قصي مع شقيقه الاكبر عدي في اشتباك مع القوات الاميركية في الموصل في تموز 2003.ورغم كرهه للرئيسين الاميركيين اللذين شنا حربا عليه، جورج بوش الاب والابن، كان صدام حسين يحب الشعب الاميركي... حتى انه اعرب عن اعجابه بالرئيسين رونالد ريغن وبيل كلينتون!واقر صدام حسين بارتكابه «خطأ تكتيكيا» في تعامله مع بوش الاب والابن مستهينا بقدرة الجيش الاميركي خلال حرب الخليج الاولى وبعدم تصديقه ان بوش الابن جدي في اجتياح العراق.ووفق رواية بيرو ان صدام في نهاية جلسات الاستجواب «بدا عليه التأثر، خصوصاً عندما جلسنا خارجا واشعل كل منا سيجاراً كوبياً واحتسينا القهوة وتبادلنا اطراف الحديث».وكان في حوزة صدام مسدس، عندما قبض الاميركيون عليه في تكريت، وكان بامكانه ان يُطلق النار على نفسه لكنه لم يفعل مع انه كان يعرف انه يواجه احتمال الحكم بالاعدام. وقال بيرو ان «الاعدام كان يخدم هدفه اكثر وهو المحافظة على ارثه ومكانته في التاريخ».ولم يندم صدام حسين على اي شيء حتى اللحظة الاخيرة قبل اعدامه شنقا نهاية العام 2006.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
الجيش الاميركي ينتقد الحكومة العراقية على عدم استغلالها تحسن الوضع
الوكالة المستقلة للانباء
في عددها لهذا اليوم قالت واشنطن بوست ان قادة اميركيين يقولون ان المسؤولين العراقيين اهدروا فرصة ثمينة في استغلال تحسن الوضع الأمني لإحراز تقدم سياسي .وذكرت الصحيفة ان قادة عسكريون كبار في العراق صوروا عناد حكومة العراق بوصفه التهديد الرئيس الذي يواجهه جهد الولايات المتحدة في العراق، بدلا من ارهابيي القاعدة، او المتمردين السنة، او المسليشيات المدعومة من ايران. وبينت الصحيفة انه في اكثر من 12 لقاء اعرب مسؤولون عسكريون اميركيون عن تزايد قلقهم من اخفاق الحكومة العراقية في الافادة من الانخفاض الكبير لعدد الهجمات التي تستهدف القوات الاميركية والمدنيين العراقيين. ويقول اللفتنانت جنرال ريموند اوديرنو، قائد العمليات اليومية في الجيش الاميركي في العراق، ان نافذة قد انفتحت لمد اليد للخصوم السابقين ، لكن من غير الواضح" الى متى ستبقى تلك النافذة مفتوحة." وتشير واشنطن بوست الى ان البربغاديير جنرال جون كامبل، نائب القيادة العامة لفرقة الخيالة الاولى، قد اشتكى الاسبوع الماضي من ان السياسيين العراقيين بعيدين عن التماس مع حياة المواطنين اليومية. وقال ان "الوزراء قابعين في اماكنهم، وهم لا يعرفون الجحيم الدائر على ارض الواقع." واستحسن كامبل ما يقوم به اللواء عبود قنبر، القائد العام لعمليات بغداد الامنية، من خلال مرافقته مسؤولين في الحكومة في مجالات الصحة والاسكان والنفط وقضايا اخرى خارج المنطقة الخضراء ليريهم ما وصفه كامبل "تفضلوا، حصلت على الامن، فتعالوا لتنفذوا الخدمات الاساسية."فضلا عن ذلك، يتحدث قادة عسكريون اميركيون الان بلطف عن المتمردين السابقين بنحو اكبر مما يتحدثون عن حلفائهم المزعومين في الحكومة المركزية التي يقودها شيعة. ويقول اللفتنانت كولونيل مارك فتر "ان الامر مؤلم، مؤلم جدا،" في التعامل مع المماطلة السياسية التي يمارسها مسؤولون عراقيون (في الحكومة). اما بالنسبة للمقاتلين السنة الذي كانوا يرفعون السلاح لسنوات، وهم الان يريدون الانضمام الى الشرطة، "فيجب ان يعيشوا. فهناك اعداد كبيرة منهم القينا القبض عليهم وحققنا معهم، وعرفنا انهم فعلوا ما فعلوا من اجل المال،" كما قال فتر في اثناء غداء بمطعم مقر فرقة الخيالة الاولى.ويقول ضباط بهذا الصدد ان افضل طريقة لكسر الجمود ستكون في عقد انتخابات محلية في المحافظات ـ مع انهم يعترفون بان تلك الانتخابات ربما ستشهد احداثا دامية وعاصفة، تهز الاستقرار الهش الذي يشهده العراق الان.ويقول احد الضباط الذي تحدث شريطة عدم الاشارة الى اسمه بسبب حساسية موقعه، ان "النقطة الحاسمة التي انظر اليها بوصفي ضابطا، هي ان الحكومة العراقية وقوات الامن العراقية هم الان في وضع يمكنهم اما من تطويره او تحطيمه."وتعلق الصحيفة قائلة ان اخر الانباء في انخفاض العنف تاتي مع وصول القوات الاميركية الى اعلى مستوياتها في العراق. ففي هذا الاسبوع وصل حجم القوات الاميركية الى 175.000 ـ وهو اعلى عدد وصلت اليه القوات على مدى اربع سنوات ونصف. لكن من المخطط تقليل اعداد تلك القوات سريعا في الشهور القادمة، وهو ما سيضع حملا على قوات الامن العراقية والحكومة العراقية التي لم يتبين الى الان ما إذا كانت قادرة على هذا التحدي، كما يقول مسؤولون عسكريون كبار اعربوا عن انزعاجهم من ان هذه الحكومة "لا تسرع خطاها باتجاه المصالحة."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
الجيش التركي يبدأ عملية في كردستان
الاتحاد
اكد جنرال تركي كبير مساء امس ان تركيا تنفذ عملية برية عبر الحدود ضد متمردي حرب العمال الكردستاني الانفصالي في شمال العراق، وجاءت تصريحات الجنرال ايلكار باسبوج قائد القوات البرية بعد اعلان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان مساء أمس الأول، البدء بتطبيق آليات التنسيق مع الولايات المتحدة في مجال التصدي لحزب العمال الكردستاني . وقال خلال مؤتمر صحافي قبيل قيامه بزيارة رسمية لجمهورية تشيكيا ''بعد الزيارة التي قمت بها الى الولايات المتحدة تم وضع نظام للتنسيق وقد بدأ العمل به''. وأكد الرئيس الأميركي جورج بوش الأسبوع الماضي بعد زيارة أردوجان للبيت الأبيض، أن الولايات المتحدة ستقدم لتركيا في الوقت المناسب المعلومات الاستخبارية المتعلقة بحزب العمال الكردستاني.ومن جهته، قال وزير الخارجية التركي علي باباجان لوكالة أنباء الاناضول ''تم البدء بتنفيذ جميع الأوامر التي صدرت بعد اللقاء الذي جرى بين أردوجان وبوش''. وأضاف أمام لجنة برلمانية ''من المهم جدا أن تكون المعلومات الاستخبارية التي تصل في الوقت المناسب عملانية''.وأوضح أردوجان ''حتى الآن، تواصل قواتنا الأمنية عملياتها على حدودنا''.وقد نفى قائد سلاح الجو التركي الجنرال ايدوغان بابوغلو معلومات صحفية أشارت الى قصف جوي الثلاثاء الماضي لموقع يشتبه في ايوائه متمردين أكرادا بشمال العراق. ونقلت ''الاناضول'' عن بابوغلو قوله اثناء زيارته ''جمهورية شمال قبرص التركية'' التي لا تعترف بها سوى تركيا، ''لم تشارك اي طائرة تابعة للقوات الجوية التركية في عملية على الجانب الآخر من الحدود'' التركية مؤكدا ''إن المعلومات التي نشرت بهذا الشأن لا أساس لها. لم يحدث مثل هذا الامر''. وقال مسؤول عراقي كردي محلي الثلاثاء الماضي إن الطيران التركي أغار على 3 قرى في كردستان العراق ينشط فيها متمردو ''الكردستاني''. وتقع هذه القرى قرب مدينة زاخو أقرب المدن العراقية الى الحدود الجنوبية الشرقية التركية. وفي وقت لاحق اعلنت ادارة كردستان العراق أن المدفعية التركية استهدفت مركزا حدوديا خاليا نافية مشاركة سلاح الجو التركي في العملية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
جنرال أميركي: طهران ملتزمة بمنع تدفق المتفجرات
القبس
أكد جنرال أميركي بارز أمس أن إيران ملتزمة تنفيذ تعهدات قطعتها بوقف تدفق الأسلحة إلى العراق كما يبدو من تراجع عدد الهجمات بالعبوات الخارقة للدروع ضد القوات الأميركية خلال الأشهر الأخيرة. فيما قال مراقبون إن طهران قد تكون ساعية إلى تخفيف التوتر مع الولايات المتحدة بمحاولة تحجيم الميليشيا الشيعية في العراق وتقييد عبور السلاح عبر الحدود مقابل التصعيد الذي يشهده ملفها النووي. من جهتها، تحدثت المجموعة الدولية لإدارة الأزمات عن أن تودد إدارة الرئيس جورج بوش للمجلس الأعلى الاسلامي العراقي يمكن أن يزيد من تفاقم خلاف خطير بين الجماعات الشيعية ويعطي في نهاية الأمر لإيران دورا سياسيا أكبر في العراق. وكشف الجنرال جيمس سيمونز نائب قائد القوات المتعددة الجنسيات أن قواته سجلت في اكتوبر الماضي 1560 انفجارا بعبوات ناسفة مقابل 3239 في مارس المنصرم مؤكدا انه ''سجلنا تراجعا في كل شهر خلال هذه الفترة''. وأضاف أن مستودعا للأسحة الايرانية اكتشف مؤخرا في العراق، كشف انه موجود في العراق منذ فترة طويلة. وتابع ''نعتقد أن هذا يشير الى أن إيران تحترم التعهدات التي قطعتها''. وأكد سيمونز أن ''عدد الهجمات بالعبوات الخارقة للدروع انخفض الى حد كبير في الأشهر الأربعة الأخيرة وتراجع عدد الهجمات يسجل حاليا في جميع أنحاء العراق''. ويقول بعض المحللين إن هذا قد يشير إلى رغبة إيران في تهدئة حرب كلامية بشأن أهداف إيران النووية.ويقول محلل سياسي إيراني ''بالنسبة الى كلا الجانبين يبدو أن هناك منطقا على الأقل في محاولة تقليل التوتر. فلكلا الطرفين تبدو آفاق المواجهة خطيرة''. وقال وزير الخارحية العراقي هوشيار زيباري الأسبوع الماضي إن إيران ساعدت في ''تحجيم'' الميليشيات المتهمة بإشعال العنف. وكان الجيش الأميركي قد اطلق الاسبوع الماضي سراح 9 إيرانيين احتجزهم في العراق لمدد زمنية مختلفة وسط أنباء عن تأكيدات باطلاق المزيد منهم حيث ما زال يحتفظ بـ 11 معتقلا
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
العرب والتركمان يطالبون الأميركيين بإطلاق زعيم عشائر العبيد في كركوك
الحياة
دعا مجلس العشائر العربية في كركوك الى اطلاق رئيس «التجمع العربي» كبير عشائر العبيد في المدينة الشيخ عبدالرحمن منشد العاصي، الذي اعتقل في القنصلية الاميركية بعد تلبيته دعوة لمناقشة المستقبل السياسي للمدينة.وقال الناطق باسم «جبهة كركوك العراقية» احمد العبيدي لـ «الحياة» ان «عملية اعتقال العاصي تمت في مبنى القنصلية الاميركية بعد ان وجهت إليه دعوة لمناقشة المستقبل السياسي للمدينة»، محذراً من رد فعل العشائر ازاء عملية الاعتقال التي تمت في مبنى يمثل الادارة الاميركية، مؤكداً ان «العشائر والتنظيمات القبلية والسياسية العربية نظمت في المبنى العام للجبهة تجمعاً كبيراً للمطالبة بإطلاق الشيخ العاصي. قررنا مقاطعة المفاوضات الجارية مع القوائم الأخرى في مجلس المحافظة الى حين اطلاقه». ويعتبر العاصي (55 سنة) من ابرز وجهاء عشيرة العبيد العربية، واكثر الشخصيات القبلية والسياسية المعارضة لتطبيع الأوضاع في كركوك وترحيل العرب الوافدين اليها. وكانت الاحزاب العربية والتركمانية اعلنت مقاطعتها العملية السياسية في المدينة بسبب تهميش دورها في القرارات السياسية والأمنية العام الماضي.واعتبر رئيس الحزب الوطني التركماني جمال شان اعتقال العاصي «خطوة مقصودة لتأزم الوضع في المدينة» ودعا في تصريح الى «الحياة» «القنصلية الاميركية الى اطلاقه.وكان العاصي اكد لـ «الحياة» تعرضه لضغوط من القنصلية الاميركية بحض الاحزاب العربية على المشاركة في العملية السياسية التي تشهدها المدينة من دون شروط.وتتولى القنصليتان الاميركية والبريطانية الاشراف على المفاوضات بين العرب والاكراد والتركمان في المدينة، بعد ما امهلت قائمة كركوك المتآخية ذات الغالبية الكردية نهاية العام المقبل لحل النزاعات السياسية في المدينة.في غضون ذلك تصاعدت الاتهامات بين الاكراد من جهة والتركمان من جهة اخرى بعدما وصف رئيس مجلس محافظة كركوك القيادي في «الاتحاد الوطني الكردستاني» رزكار علي قياديين في الجبهة التركمانية العراقية بالتحالف مع البعثيين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
الحكومة العراقية تستبدل قانون اجتثاث البعث بآخر أقل صرامة تجاه أصحاب المراتب الدنيا في الحزب
الرياض
اقرت الحكومة العراقية قانونا جديدا ليحل مكان قانون اجتثاث البعث يتضمن اجراءات اقل صرامة تجاه البعثيين في المراتب الدنيا للحزب، على ما اعلن علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية الخميس. وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية "في جلسة استثنائية الاربعاء تم اقرار قانون المساءلة والعدالة من قبل مجلس الوزراء وسيتم احالته الى مجلس النواب للمصادقة عليه".واضاف ان "هذا القانون يدفع بمشروع المصالحة الوطنية ونأمل من مجلس النواب ان يصادق عليه باسرع وقت لكي نزيل واحدة من بؤر التوتر". واشار الى ان "هذا القانون سيحل محل قانون اجتثاث البعث مع بقاء هيئة اجتثاث البعث بممارسة عملها حسب ما هو موضح في الدستور الدائم للبلاد". يذكر ان هيئة اجتثاث البعث انشئت في ايار/مايو 2003في اطار اول القرارات التي اتخذتها سلطة الائتلاف الموقتة بقيادة بول بريمر بعد الغزو الاميركي للعراق. وبموجب قانون اجتثات البعث تم استبعاد اكثر من ثلاثين الف بعثي من مؤسسات الدولة العراقية.وقال الدباغ ان "هذا القانون يؤسس لهيئة مستقلة اسمها هيئة المساءلة والعدالة لتستطيع حل هذه الاشكالية حول اجتثاث البعث". وتابع "لا بد من ان يحارب حزب البعث حربا قانونية بسبب ما مارسوه من عنف" مضيفا "نعرف انه كان هناك اكراه على الانتماء الى حزب البعث (...) انتماء الشخص الى حزب البعث ليس جريمة ما لم يرتكب جريمة يعاقب عليها القانون".وتابع "يستثنى اعضاء الشعب الذين تمت احالتهم الى التقاعد حتى لا نعطي فرصة لمن تشبعت افكارهم بفكر البعث ان يمارس عملا سياسيا او مهنيا يروج لحزب البعث في دوائر الدولة ومؤسساتها".وكانت "الهيئة الوطنية لاجتثاث البعث" وجهت انتقادات حادة الى التعديلات المقترحة على القانون الخاص بهذا الشان معتبرة انها "تتجاهل مشاعر الملايين" وانها "متسرعة ومخالفة لاحكام الدستور".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
الكويت والعراق يوقعان مذكرة لإعادة الإعمار
الاتحاد
وقعت الكويت والعراق أمس مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك في مجال إعادة إعمار العراق خلال حفل رعاه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح. ووقع المذكرة نيابة عن الجانب الكويتي مديرعام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب أحمد البدر وعن الجانب العراقي وكيل وزارة المالية موفق طه عزالدين بحضور وزير المالية العراقي باقر الزبيدي. جاء ذلك في اطار الزيارة التي بدأها أمس الأول الرئيس العراقي جلال طالباني للكويت وتستمر 4 ايام. وكان طالبني والوفد المرافق له قد تباحثوا بمقر إقامتهم في قصر بيان مع رئيس وأعضاء غرفة تجارة وصناعة الكويت وعدد من رجال الأعمال سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
الكربلائي: السيستاني لم يتدخل لمنع إعدام المدانين في «الأنفال»
الشرق القطرية
نفى مقرب من المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني تصريحات نسبت إلى الرئيس العراقي جلال طالباني بشأن تدخل المرجعية الدينية العليا للعمل على عدم تنفيذ حكم إعدام بحق مدان في قضية الأنفال. وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي "لا صحة لمثل هذه الأنباء". وأضاف "أن المرجعية الدينية ليس لها دخل بالقضاء العراقي ولا بالحكومة وأن دورها يقتصر على الرعاية الأبوية فقط". وقال الكربلائي "إذا كان للمرجعية رأي فأنها تعبر عنه عبر خطب صلاة الجمعة". وكانت تقارير إخبارية أوردتها محطة تلفزيون (الشرقية) التي تبث من دولة الإمارات قد ذكرت نقلا عن الرئيس العراقي جلال طالباني أن المرجع الشيعي علي السيستاني "نصح" الحكومة العراقية بعدم تنفيذ حكم الإعدام بحق المدان سلطان هاشم احمد في قضية الأنفال. وكان نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي قد أوضح في بيان أن الأحكام الصادرة من المحكمة الجنائية العليا في قضية الأنفال "لم تعرض حتى الآن على رئاسة الجمهورية". وأضاف "أن المغالطات والمزايدات والاجتهادات غير الدستورية والقانونية يجب ألاَّ تبعدنا عن جادة الصواب والقانون وأن فترة الثلاثين يوماً وكيفما فسرت تبدأ بعد التصديق النهائي على الأحكام وليس قبلها". وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي قد أعلن الأسبوع الماضي أنه "ملتزم بقرار القضاء بتنفيذ حكم الإعدام بحق المدانين بقضية الأنفال". وقال إن "القضية هي قضية قانونية ويجب عدم تسييس مسألة السجناء والمدانين كما لا يجب تسييس القضاء.. إن قرار الإعدام الصادر بحق وزير الدفاع الأسبق سلطان هاشم هو قرار قطعي صدر عن المحكمة وتمت المصادقة عليه من قبل محكمة التمييز العليا وأن القانون ينص على ضرورة تنفيذ الحكم خلال مدة شهر واحد". وأعلنت السفارة الأمريكية في بغداد رفضها تسليم المدانين الثلاثة في قضية الأنفال إلى الحكومة لتنفيذ الأحكام الصادرة بحقهم من اجل حسم الخلاف داخل الحكومة حول الموضوع.

ليست هناك تعليقات: