Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأحد، 11 نوفمبر 2007

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير السبت 10/11/2007


نصوص الأخبار والتقارير
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الهاشمي يطالب بعدم اطلاق وصف اللاجئين على الرعايا العراقيين المقيمين في الخارج
الملف نت
شدد السيد طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي على ضرورة ادامة كافة صور العلاقة مع الرعايا العراقيين المقيمين في الخارج لضمان عودتهم الى البلاد بأقرب فرصة ممكنة وحالما تتحسن الظروف الامنية. وطالب الهاشمي بعدم اطلاق وصف اللاجئين على هؤلاء الرعايا لتجنب اغراء دول العالم لهم بتشجيعهم لطلب اللجوء لانهم ثروة للعراق ليس من السهولة التخلي عنها. واكد نائب الرئيس العراقي لدى لقائه الدكتور عبد الصمد رحمن سلطان وزير الهجرة والمهاجرين في الحكومة العراقية انه من غير المقبول ترك العراقيين المقيمين في الخارج يواجهون الصعوبات دون أن تمد الحكومة يدها لهم. وحول سبل مساعدة هؤلاء العراقيين أشار الى ضرورة اجراء مسح للعراقيين خارج العراق ودعمهم نقدا مقابل الخدمات التي تقدمها الحكومة والتي حرموا منها بسبب اضطرارهم للهجرة. كما دعا الهاشمي الى ضرورة تبني المرونة في حركة لجان وزارة الهجرة والمهاجرين في زيارة العوائل على الطبيعة داخل وخارج العراق كون الناس بحاجة ماسة الى من يتفقدهم واعدا في هذا الصدد باتخاذ ما يلزم من اجل الاسراع بتنفيذ الكثير من المقترحات التي لا زالت معلقة. ومن جهته أقر الوزير سلطان بوجود الكثير من المعوقات التي تواجه وزارة الهجرة والمهاجرين في عملها مشيرا في نفس الوقت الى الجدية في متابعة قضايا المهجرين والمقيمين خارج البلاد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
سوريا تستقبل مسؤولين أميركيين لإصدار تأشيرات للاجئين العراقيين
الرأي الأردنية
قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الاميركية ان سوريا وافقت على السماح لمسؤولين أميركيين بدخول البلاد للبت في طلبات اللاجئين العراقيين للهجرة الى الولايات المتحدة.واضاف ديفيد ولش مساعد وزيرة الخارجية لمكتب شؤون الشرق الادنى ان الولايات المتحدة بدورها جددت تعهدها بتقديم مساعدة للاجئين العراقيين في سوريا.وأبلغ ولش لجنة العلاقات الخارجية الفرعية بشأن الشرق الاوسط وافريقيا في مجلس الشيوخ الاميركي يوم الخميس ''اننا نقدر قرار سوريا تجديد التعاون معنا بشأن برامجنا لمعالجة هذا المسألة الانسانية''.وقال انه يوجد على الارجح أكثر من 4ر1 مليون لاجئ عراقي في سوريا. واضاف قائلا ''حتى وقت قريب أبقت سوريا معظم حدودها مفتوحة امام اللاجئين المغادرين للعراق ولم تعدهم... نحن نحاول المساعدة''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
العليان: المالكي خرق الدستور وتجاوز حق المواطن في التعبير عن رأيه
وكالة الأخبار العراقية
وصف الشيخ خلف العليان الأمين العام لمجلس الحوار الوطني وأحد قادة جبهة التوافق العراقية، الجمعة، نوري المالكي رئيس الحكومة بـ "الدكتاتور"، وقال إنه خرق الدستور وتجاوز حق المواطن العراقي في التعبير عن رأيه.وجاء كلام العليان ردا على قيام المالكي بقبول استقالة ستة وزراء من (جبهة التوافق)، بينهم نائب رئيس الحكومة سلام الزوبعي، وحرمانهم من حقوقهم التقاعدية، بسبب مقاطعة الجبهة للحكومة لعدم تنفيذها مطالب تقدمت بها (التوافق).وقال العليان لصحيفة (الشرق الأوسط) الدولية التي تصدر في العاصمة البريطانية (لندن)، معلقا على قرار المالكي، إنه "قرار غير دستوري... ويخرق حقوق المواطن في حرية الرأي والرأي الآخر".وأضاف "هؤلاء الوزراء لم يعينهم هو (المالكي)... وإنما رشحتهم كتلة نيابية، وكان الأجدر به مفاتحتنا بالموضوع... وبدلا من ذلك فهو لم يلتق بنا ويناقشنا حول مطالبنا الوطنية، وهي ليست مطالب شخصية... وإنما تهم كل العراقيين".ووصف العليان، الذي كان يتحدث للصحيفة عبر الهاتف من العاصمة الأردنية (عمان) حيث يقيم، الخطوة التي قام بها رئيس الوزراء بأنه يتصرف مثل "الديكتاتور".واعلن المالكي، أمس (الخميس)، أنه قبل استقالة وزراء جبهة التوافق، مؤكدا قرب الإعلان عن أسماء الوزراء الجدد الذين سيحلون محلهم.وتتشكل (جبهة التوافق العراقية) من ثلاثة تنظيمات اساسية، هي: (الحزب الإسلامي) البذي يتزعمه طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية، و(مؤتمر أهل العراق) برئاسة عدنان الدليمي، فضلا عن (مجلس الحوار الوطني) برئاسة الشيخ العليان.وتمثل الجبهة بـ (44) مقعدا من إجمالي (275) هم عدد أعضاء مجلس النواب العراقي الحالي، تحتل بهم المرتبة الثالثة بين الكتل البرلمانية... بعد كل من الإئتلاف العراقي الموحد ( 83 مقعدا)، والتحالف الكردستاني (55 مقعدا).واوضح الأمين العام لمجلس الحوار الوطني أن "هؤلاء الوزراء كانوا قد قدموا استقالاتهم لرئيس الحكومة، منذ فترة طويلة، لكنه رفض قبول الاستقالات... ولم يبد أي موقف، حتى فوجئنا بقرار فصلهم وحرمانهم من حقوقهم التقاعدية".واعتبر العليان أن تصرف المالكي "جاء ليوجه ضربة إلى كل وزير يحاول أن يعترض عليه، ورسالة إلى الكتل السياسية والنيابية الأخرى لإخافتهم".وقال إن المالكي " يتعامل معنا (في جبهة التوفق) بهذه الطريقة، بينما تعامل مع وزراء التيار الصدري الذين استقالوا بطريقة أخرى... حيث قبل استقالاتهم، ونفذ مطالبهم بأن يتشاور معهم لدى تعيين أي وزير بدلا عن وزرائهم".وكانت (جبهة التوافق) قدمت لائحة من المطالب لرئيس الوزراء، في شهر آب/ أغسطس الماضي، وأمهلته إسبوعا لتلبيتها... وهددت باستقالة وزرائها في حال عدم الاستجابة لها. ومن ابرز تلك المطالب حل الميليشيات، وإيقاف عمليات المداهمات والإعتقالات، والإفراج عن المعتقلين المحتجزين بغير محاكمة، وإعطاء دور أكبر للجبهة في الملف الأمني.ورفض المالكي، في بيان شديد اللهجة اصدره حينها، مطالب الجبهة. ما أدى إلى إعلان الجبهة عن استقالة وزرائها، الأمر الذي اسفر عن نشوب أزمة سياسية في العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
وزير الخارجية يؤكد لرئيسة عمليات الصليب الاحمر ضرورة عودة اللجنة الى العراق
وكالة الأنباء المستقلة
أكد وزير الخارجية هوشيار زيباري الجمعة اهمية عودة اللجنة الدولية للصليب الاحمر للعمل في العراق في ظل التحسن الملموس في الاوضاع الامنية في بغداد وبقية المحافظات.وأوضح بيان صدر عن الخارجية الجمعة ، وتسلمت الوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) نسخة منه ،ان زيباري ابدى خلال اللقاء الذي جري مع رئيسة عمليات اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الشرق الاوسط وشمال افريقيا باترينا ميغفاند ،ابدى استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات الممكنة للصليب الاحمر الدولي للقيام بمهامه الانسانية.وقال البيان "من جانبها ثمنت السيدة روجو استعداد الحكومة والوزارة لتسهيل مهمة اللجنة في العراق مؤكدة ان اللجنة في انتظار انجاز الترتيبات القانونية تمهيداً لعودة مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى بغداد وعدد من المحافظات العراقية."وأضاف " كما بحث الجانبان عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك."يذكر ان لجنة الصليب الاحمر اجلت موظفيها الدوليين العاملين في مكتب بغداد ،في تشرين أول اكتوبر 2003 ،عقب استهدف مقرها في بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
«الكردستاني»مستعد لالقاء السلاح عبر الحوار
الدستور الأردنية
نقلت وكالة أنباء لها علاقة وثيقة بالمتمردين الاكراد الاتراك عن حزب العمال الكردستاني الذي هددت تركيا باجتياح شمال العراق لسحقه قوله امس انه على استعداد لاقامة حوار قد يفض ي الى القائه السلاح.وقال بيان حزب العمال الكردستاني على وكالة انباء فرات "نحن منفتحون لاجراء حوار بشأن بدء عملية ستستبعد الاسلحة تماما اعتمادا على مشروع سياسي ". لكنه قال ان قرارات وقف اطلاق النار من جانب واحد والتي اعلنها المتمردون في السابق فشلت في انهاء الصراع.وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان هذا الاسبوع بعد محادثات مع الرئيس الامريكي جورج بوش ان الجيش سينفذ خطته بشن عملية توغل في شمال العراق لملاحقة المتمردين الاكراد.ومثل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي تعتبر تركيا حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية ورفضت دوما أي حوار مع المتمردين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
خطيب الجمعة في النجف يدعو الاحتلال إلى جدولة انسحابه
الخليج
دعا مقرب من المرجع الديني في العراق علي السيستاني امس قوات الاحتلال إلى الإسراع في وضع جدول زمني للانسحاب بعد عودة الاستقرار ونجاح الخطط الأمنية في ضبط الأمن.وقال صدر الدين القبانجي خطيب صلاة الجمعة في النجف: “لقد انتصرت الوحدة ضد التفرقة وجمع الإرهاب فلوله وارتحل ونهيب بكل المكونات والطوائف إلى تأكيد شعار الوحدة قولا وعملا ونحن نؤكد الوحدة فيما بيننا وعلينا جميعا أن نجعل من العام المقبل عام الوحدة لبناء العراق”.وأضاف: “على أمريكا أن تكون جادة في إعادة السيادة بشكل حقيقي والاستقلال للعراقيين، لأنها مسؤولة عن كيفية التفكير بانسحاب قواتها وجدولة انسحاب القوات المتحالفة معها بعد استقرار العراق لأنه لا مبرر لإبقاء هذه القوات”.وطالب ممثل السيستاني في كربلاء، في خطبة صلاة الجمعة تركيا باعتماد سبل دبلوماسية وسلمية لوقف نشاط حزب العمال الكردستاني الكردي التركي الانفصالي.وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي ان من حق تركيا العمل بما يضمن عدم تعرض اراضيها للخطر وان يعيش مواطنوها بأمن وسلام واستقرار، واتخاذ الاجراءات الكفيلة بسلامتها وعيش مواطنيها بامن وسلام بعيدا عن المخاطر. وأكد الكربلائي امام مئات المصلين ضرورة اعتماد مبدأ احترام حقوق الجوار بين البلدين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
تظاهرة جامعية ضد تعيين رامسفيلد 'أستاذا زائرا'
القبس
تظاهر اكثر من مائة طالب في جامعة ستانفورد احتجاجا على قرار بتعيين وزير الدفاع الاميركي السابق دونالد رامسفيلد استاذا زائرا في معهد هوفر، وسط انتشار مشاعر سخط في الحرم الجامعي بشأن رمز من رموز الفشل الاميركي في حرب العراق.وحتى مساء الخميس وقع نحو 4000 طالب من الجامعة التماسا بدأه احد اعضاء الكلية لرفض تعيين رامسفيلد الذي اعلن عنه في سبتمبر لكن جون رايسين مدير المعهد قال ان رامسفيلد يستحق شرف ان يكون 'استاذا زائرا متميزا' وان له سجلا حافلا بالانجازات'.واضاف 'سواء احببت ذلك ام لا، فإن حياة رامسفيلد المهنية حافلة'.وتولى رامسفيلد مرتين منصب وزير الدفاع في عهد الرئيس جيرالد فورد وعهد الرئيس جورج بوش الابن. كما عمل في عهد الرئيس ريتشارد نيكسون في مجلس النواب سفيرا لدى حلف الاطلسي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
بوش يلعب لعبة الحرب في العراق... على الكمبيوتر
العرب اليوم
اعلن البيت الابيض ان الرئيس الامريكي جورج بوش لعب الخميس على الكومبيوتر مع جنود سابقين لعبة اطلق خلالها النار على "عصابة اشرار" في بغداد.وشارك بوش في هذه اللعبة مع جنديين خلال زيارة له الى مركز اعادة تأهيل في تكساس يعالج جنودا اصيبوا في العراق.وقالت متحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان بوش ساعد في "اطلاق النار على الاشرار" في بغداد, خلال اللعبة.واشارت الى انه شاهد عددا من "الالعاب الافتراضية للواقع" التي تساعد الجنود على الشفاء في مركز سان انتونيو, عبر التظاهر بركوب طائرة او سفينة.وقالت المتحدثة ان الزيارات التي قام بها بوش الى الجنود المصابين اصابات بالغة كانت مؤثرة لا سيما لدى تبادله الحديث مع جنود فقدوا اطرافا او يعانون من حروق صعبة.وكان بوش اعلن في وقت سابق ان ادارته اتخذت خطوات لتحسين الخدمات الطبية المقدمة الى الجنود السابقين.وقال "يحتاج نظامنا الى التحديث", مضيفا "نملك نظاما مر عليه الزمن يمكن ان يغرق بعض الذين يكونون في طريقهم الى الشفاء في متاهات البيروقراطية".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
وزير الداخلية العراقي: وزارتنا مخترقة.. وهناك 190 ألف قطعة سلاح مفقودة
الشرق الأوسط
رغم وجود مقر وزارة الداخلية العراقية وسط المنطقة المؤمنة الثانية بعد المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية، غير أن اغلب الوزراء فضلوا أن تكون مكاتبهم الرسمية الخاصة داخل المنطقة الخضراء شديدة التحصين، وتحديدا في القصور الرئاسية التي شيدها النظام السابق. والغريب في الأمر أن هذه القصور ما زالت تحتفظ بأسمائها السابقة، ولم تشهد أي تغيير، مثل تسميات المدن والشوارع والساحات في انحاء العراق. واستقبلنا وزير الداخلية العراقي جواد البولاني في القصر «العدناني» احد تلك القصور. ووصف البولاني الواقع الأمني للعراق عامة وبغداد على وجه الخصوص بـ«الجيد»، مستندا الى تقرير كان يضعه بين يديه يشير إلى أن الأجهزة الأمنية لم تسجل ولا حادثة اختطاف واحدة منذ أسابيع، وانه لم يسمع دوي انفجار طيلة الأيام الماضية، وان حالات القتل تعد على أصابع اليد، حتى أن بغداد عاشت ثلاثة أيام في الأسبوع الماضي من دون أي حادثة ولا حتى حادث مروري بسيط. وعن سر هذا التحسن الأمني بين البولاني في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أنه «لم يكن بسبب المجهود الذي تبذله مؤسسات الداخلية فحسب، بل جاء بمساندة مؤسسات أخرى عملت معنا ضمن مؤسسة واحدة وتمثلت بالمواطنين العراقيين الذين انتفضوا ضد من استباح دماءهم وأعراضهم وأموالهم». وقال البولاني ان هنالك سيلا من المعلومات يتدفق على مؤسسات وزارة الداخلية في كل لحظة «الامر الذي مكننا من بناء قاعدة معلومات قوية كنا نفتقر لها». وأوضح البولاني ان الدوريات الامنية رفعت مستوى وجودها في المناطق والشوارع من 100% إلى أكثر من 400%. ووفقا له فان هنالك آلاف العوائل بدأت بالعودة إلى مساكنها. وعن جسور الثقة التي تقطعت أوصالها بين العراقيين والأجهزة الأمنية المختلفة بسبب السيطرات الوهمية وعمليات الخطف التي اتهمت بتنفيذها القوات الامنية، أكد البولاني أن القوات الامنية بدأت «باستئصال العناصر الشاذة التي كانت تندس ضمن صفوف أجهزتنا». وقال البولاني ان وزارته وظفت اكثر من 115 ألف شرطي تم تدريبهم وتجهيزهم بأحدث الأسلحة والمعدات، وان الهدف من أضافة هذا العدد الجديد يرمي الى «ضم عناصر ولاؤها الأول والأخير للوطن ككل وليس لحزب أو فئة سياسية أو دينية معينة». وأقر وزير الداخلية العراقي بان وزارته بحاجة إلى «إعادة تقييم شاملة للضوابط والهيكلية، فضلا عن إبعاد الولاءات الطائفية والسياسية». وبشأن التفاوت في نوع الأسلحة التي تستخدمها القوات الامنية العراقية وتلك الاسلحة التي تستخدمها الجماعات المسلحة والتي تمتاز بحداثتها، وان الجماعات المسلحة تتفوق على عناصر الأمن بالتجهيز الحديث، أكد البولاني ان وزارة الداخلية كانت تعتمد، خلال السنتين الماضيتين، على ما تقدمه القوات الأميركية من تجهيز ومعدات وأسلحة، وانه «لم ينفق دولارا واحدا على الوزارة ألا بالمقدار البسيط»، وقال إن «التفاوت في نوع التسليح وتفوق الجماعات المسلحة هو بسبب نظرة القوات الأميركية، التي بنيت وفق نسب دولية، مثل شرطي لكل 500 مواطن وسلاح خفيف وغيرها، مما أربك عمل الداخلية العراقية في بداية الأمر، وإضعافها أمام الجهات الأخرى». كما تطرق جواد البولاني إلى المهام التي أضيفت إلى عمل الداخلية، وبين أن عدد أفراد الشرطة ضباطا ومراتب في زمن النظام السابق لم يتجاوز الـ60 ألف منتسب، كما كانت هناك ست مؤسسات أمنية، مثل الاستخبارات والمخابرات والأمن المحلي والخاص وغيرها تساند عمل جهاز الشرطة. وقال ان جميع مهام هذه المؤسسات أوكلت الان لوزارة الداخلية، «ولكم أن تقيسوا سعة مهامنا». وفي ما يخص جاهزية الأجهزة الأمنية العراقية لتسلم الملفات الأمنية في بعض المدن، قال وزير الداخلية ان «كل يوم يتحسن فيه الوضع الأمني يقصر يوما من عمر بقاء القوات المتعددة الجنسيات في هذا البلد، كما أن عمل وأداء أجهزتنا الأمنية سيشهد هو الآخر تغيرا في المرحلة القادمة»، وأضاف ان تجربة الشرطة الأوروبية في التعامل مع الأحداث يتم نقلها الآن الى الشرطة العراقية، عبر الاتحاد الأوروبي (الناتو) الذي بدأ بتدريب الشرطة المحلية للنهوض بأدائهم وفق أعلى المستويات، فضلا عن تدريب المحترفين على الاختصاصات الدقيقة كالأدلة الجنائية وتداول المعلومات والتسليح ومكافحة الإرهاب وغيرها. وردا على سؤال حول قضية تسرب الأسلحة وفقدانها من وزارة الداخلية، قال البولاني، إن «هذا الأمر حدث فعلا وان هناك ما يقارب 190 ألف قطعة سلاح بحكم المفقودة»، وعزا البولاني ذلك الى «الأخطاء التي ارتكبتها القوات الأميركية في عمليات التجهيز، اذ وزعت الأسلحة على الشرطة حتى من دون علم مديرياتهم التي يعملون ضمن قواطعها، فضلا عن تجهيز أفراد الحمايات الشخصية والعشائر وغيرها»، وقال إن «النظام الالكتروني الدقيق الذي جرى استحداثه أخيرا حول جمع وإحصاء وملاحقة الأسلحة في الوزارة قادر وخلال فترة وجيزة من استعادة ما نسبته 70% من هذه الأسلحة، خاصة إذا ساعدتنا القوات الأميركية في بعض المعلومات، مثل أرقامها وأسماء مستلميها»، وقال إن «الكثير من الأسلحة تم اكتشافها من خلال تداولها في الأسواق المحلية، لذلك قمنا بوضع ضوابط للتسلم وشروط جزائية رادعة بحق المخالفين، ومنها تغريمهم أضعاف سعر السلاح» . أما عن مقاضاة شركة «بلاك ووتر» الأمنية العاملة في العراق، أكد وزير الداخلية أن جميع الشركات الأمنية العاملة في العراق تخضع للفحص، وأي مخالفة تبدر منها يتم سحب رخصها فورا «ولهذا عليها الالتزام بما وقعت عليه في عقود العمل، مثل الالتزام أمام سيطرات الجيش والشرطة والقوات المتعددة الجنسيات واحترامها وعدم التقاطع معها فيما يخص أداء المهام الأمنية وغيرها». وقال ان ما قامت به شركة بلاك ووتر «مخالف للقوانين فاسمها شركة أمنية وليس شركة خارقة للقانون والأمن»، واضاف ان قرارا حكوميا صدر لإيقاف عمل الشركة وإخضاعها لسلطة القانون العراقي. واضاف «يجب أن يفهم الكل من دون استثناء أن هناك سياسة للدولة العراقية ولا نسمح لأحد مهما كان التجاوز والتطاول عليها». وعن إمكانية إنهاء عمل الشركات الأمنية بشكل دائم في العراق أوضح أن الشركات الأمنية ليست ظاهرة وجدت في العراق فقطإ بل هي موجودة في اغلب الدولإ واضاف «نحن نعيش في وضع طارئ يفرض علينا وجودهم».
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
قيادي كردي : الاتفاق على عدة نقاط خلال اجتماع كتل برلمانية بمعارضين عراقيين
وكالة الأنباء المستقلة
قال قيادي في التحالف الكردستاني الجمعة انه تم خلال الاجتماع الذي ضم ممثلين عن كتل برلمانية وعدد من الشخصيات التي تمثل المعارضة العراقية قبل ايام في منتجع البحر الميت بالاردن الاتفاق على عدة نقاط ، فيما نفت هيئة علماء المسلمين مشاركتها في الاجتماع او ارسال من يمثلها فيه.وأوضح فرياد رواندوزي المتحدث باسم التحالف الكردستاني في مجلس النواب ، والذي كان مشاركا في هذا اللقاء ، للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) أن " الاجتماع عقد برعاية المنظمة الايطالية غير الحكومية ( المعهد العالمي للحوار المستدام IISD) التي تدعو دائما الفرقاء السياسيين بصورة شخصية وليس ممثلين عن الحكومة والحزب."وأضاف أن " لقاء البحر الميت لم يكن الاول بل سبقه لقاءات، فاللقاء التمهيدي كان في خريف 2006 في اسطنبول, والحوار الاول كان في نيسان إبريل الماضي في بيروت " منوها الى أنه تم الاتفاق على استمرار في المباحثات، وأنه من المؤمل ان يعقد جولة جديدة في الاشهر القليلة القادمة."وعن معرفة الحكومة العراقية باللقاء قال " لااعتقد ان الحكومة العراقية كانت على علم بالاجتماع بشكل رسمي ،لكن ممكن بشكل غير رسمي بمشاركة هذه التلاوين من الكتل المختلفة."وعن الشخصيات المشاركة قال رواندوزي "الفرقاء السياسيون الذي شاركوا كانوا من جبهة التوافق العراقية بتلاوينها الثلاثة(الحزب الاسلامي ,مؤتمر اهل العراق،مجلس الحوار الوطني ) ، والتحالف الكردستاني ممثلا بالحزبيين الرئيسيين(الحزب الديمقراطي الكردستاني ،والا تحاد الديمقراطي الكردستاني ) ،العراقية الوطنية ، حزب الفضيلة الاسلامي ، التيار الصدري، من الائتلاف العراقي الموحد حضر من المجلس الاسلامي العراقي ،وحزب الدعوة بشقيه (اي الدعوة الاسلامية , والدعوة تنظيم العراق)،القائمة العربية المستقلة."وأضاف"كذلك كان هناك مجلس صحوة ديالى ،ومجلس صحوة الانبار."اما عن الجانب الاخر فقال"كان هناك شخصان احدهما من طروحاته بعثي ,والاخر كان يتحدث باسم المجلس التاسيسي (جماعة الخالصي ) وهيئة العلماء الملسمين."وتشغل جبهة التوافق العراقية والتي تمثل السنة في العراق 44 مقعدا من مقاعد البرلمان ال 275 ،في حين يشغل التحالف الكردستاني 58 مقعدا،التيار الصدري (شيعة) 30 مقعدا،حزب الفضيلة الاسلامي (شيعة) 15 مقعدا، العراقية الوطنية 22 مقعدا،الائتلاف العراقي الموحد 83.وأشار إلى أنه " تم استعراض جملة من الامور التي تم الاتفاق عليها من بينها الابقاء على الدستور وهذا يعد تغيرا في مواقفهم حيث سابقا كانوا لايعترفون بالدستور او العملية السياسية ,لكن الان يقولون انهما بحاجة الى تعديلات."وأضاف " فيما يخص شكل الدولة ،عدا الشخصين المذكورين ،الاطراف الاخرى كانت متفقة على الفيدرالية ، اما الذي كان يمثل المجلس السياسي للمقاومة فقال لا بأس بالفيدرالية لكن الشكل هو المهم."وعن وضع القوات المتعددة الجنسيات قال رواندوزي " هذا كان محور اخر تم بحثه،الجميع اتفقوا على وجوب جدولة انسحاب هذه القوات من العراق، ولكن على أن يكون ذلك متزامنا مع استكمال الاستحقاقات في العملية السياسية والامنية معا" موضحا ذلك بقوله " يعني لايمكن الانسحاب بشكل مفاجىء وبزمن محدود،بل ان يكون ذلك متزامنا باكتمال ونضوج العملية السياسية والمشاركة تكون أوسع وأكثر فعالية ،ومن الناحية الامنية لحين استكمال جاهزية القوات العراقية والمؤسسات الامنية الاخرى ومن كل الجوانب ،ومحاولة تطهير الجيش العراقي والمؤسسات من الميليشيات،واستكمال بناء الجيش على الاسس المهنية والولاء للوطن."لكن رواندوزي لفت الى وجود نقطة اخذت بعين الاعتبار وقال " التزام العراق تجاه المجتمع الدولي ولاسيما اخراجه من البند السابع لميثاق الامم المتحدة حتى يتسنى للعراق اصدار قرار يحل محل قرار 1546 والذي ينظم العلاقة بين العراق والقوات المتعددة الجنسيات ،اذا لم يتم اخراج العراق من تحت هذا البند فمن المستحيل الانسحاب."من جانبها نفت هيئة العلماء المسلمين ان تكون قد شاركت في الاجتماع او قد ارسلت من يمثلها.وقال الناطق باسمها د.بشار الفيضي "الهيئة دعيت لكن لم تشارك ولم ترسل من يمثلها."وقال الفيضي ، في اتصال هاتفي مع ( أصوات العراق) ،من مقر اقامته بعمان "من حضر اللقاء كان خالد المعيني ممثلا عن المجلس التأسيسي التابع لجواد الخالصي ."وكانت صحيفة (الوطن )السعودية قد ذكرت عن سياسي عراقي وصفته بأنه رفيع المستوى أن "خلوة سرية استمرت أربعة أيام، وانتهت أول من أمس (الأربعاء)، تفاوض فيها سياسيون عراقيون ومسؤولون في احزاب وتكتلات سياسية ممثلة في الحكومة والبرلمان مع الفصائل المسلحة المناوئة للحكومة العراقية، وعلى رأسها حزب البعث المنحل (جناح عزة الدوري)."وأضاف المصدر أن المشاركين اتفقوا على " إعلان شراكة سياسية عراقية قادرة على تحديد طبيعة وفترة تواجد القوات الأجنبية في العراق، والتفريق بين الموقف من الفصائل المسلحة التي تدافع عن البلد وتخليصه من الاحتلال الأمريكي... وبين الميليشيات التي تحمل أجندات خارجية وطائفية، والإسراع بتفعيل التعديلات الدستورية والعدالة الانتقالية".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
لاق أسماء الخلفاء الراشدين وأئمة سنة على مدارس الناصرية
الإتحاد
أعلن نائب محافظ الناصرية جنوبي العراق أن الإدارة المحلية في المحافظة اتخذت قراراً بإطلاق أسماء الخلفاء الراشدين وعدد من مراجع السنة على مدارسها الجديدة التي سيتم فتحها مطلع العام المقبل.وقال أحمد الشيخ علي خلال لقاء مع مجلس عشائر السنة في الناصرية إن غرفة عمليات مشاريع الناصرية دعت الى لجنة خاصة للقيام بهذه المهمة التي تعكس مدى حرص السلطات المحلية هناك على النظرة المستقبلية لبناء العراق الجديد.ومن المتوقع أن يتم افتتاح نحو 02 مدرسة جديدة حيث كلفت لجنة في تربية ذي قار بإطلاق اسماء الخلفاء الراشدين أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان على المدارس الجديدة بالإضافة الى الخليفة الأموي عمر بن عبدالعزيز، كما سيتم اختيار مراجع وأئمة سنة آخرين لاطلاق اسمائهم على المدارس أسوة باسماء أهل البيت والمراجع الشيعية
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
وزير الخارجية العراقي يدعو الى محادثات جديدة بين أمريكا وايران
الوفاق الإيرانية
دعا وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس الجمعة ايران الاسلامية والولايات المتحدة الامريكية الى اجراء جولة محادثات جديدة حول العراق، معتبرا ان افراج الجيش الامريكي عن الايرانيين التسعة المعتقلين خطوة ايجابية.وصرح لوكالة فرانس برس قائلاً: تحدثنا مرارا حول ضرورة اجراء جولة جديدة من المحادثات بين البلدان الثلاثة حول قضية العراق و هذه المحادثات يجب ان تحدث خلال هذا الشهر.ورحب زيباري بالافراج عن المعتقلين الايرانيين التسعة من بين عشرين معتقلا لدى قوات الاحتلال الامريكي.وقال زيباري: ان الافراج عن الايرانيين التسعة يعد تطورا ايجابياً، وأضاف: ان ذلك سيطور العلاقات العراقية الايرانية وعلاقات ايران وواشنطن.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
فلسطين ولبنان والعراق في مباحثات خادم الحرمين والرئيس التركي
الشرق الأوسط
عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس التركي عبد الله غل اجتماعا في القصر الجمهوري بأنقرة أمس، حيث جرى بحث مجمل الأحداث والمستجدات على الساحتين الإسلامية والدولية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط وضرورة الوصول إلى حل عادل وشامل يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وفقا لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية. وشملت المباحثات الوضع الراهن في لبنان وما يتعلق بالاستحقاق الرئاسي فيه وأهمية الحفاظ على سيادة لبنان وأمنه واستقلال قراره. وجرى كذلك بحث الأوضاع الراهنة في العراق إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين. بعد ذلك غادر الملك عبد الله القصر الجمهوري في موكب رسمي إلى مقر إقامته. حضر الاجتماع من الجانب السعودي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، ومن الجانب التركي وزير الخارجية علي بابا جان. من جهة أخرى، عقد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية مع نظيره التركي اجتماعا في القصر الجمهوري استكملا فيه الموضوعات التي جرى بحثها خلال اجتماع القمة بين خادم الحرمين الشريفين والرئيس التركي. وحضر الاجتماع من الجانب السعودي الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة، ووزير العمل الدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي، ووزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبد العزيز العساف، ووزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية عادل بن أحمد الجبير، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا الدكتور محمد بن رجاء الحسيني. كما حضره من الجانب التركي وزير الدولة للشؤون الدينية الوزير المرافق مصطفى سعيد يازجي، ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية محمد شمشاك، ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل فاروق جلبك، ومستشار رئيس الوزراء أحمد داود أوغلي، ومستشار الرئيس جوجاز تورك أوغلي، ومساعد نائب وزير الخارجية فريدون سئولي، وسفير تركيا لدى السعودية ناجي كورو، ووكيل وزارة الخارجية أرتو غرول اباكان. وكان خادم الحرمين الشريفين قد وصل مساء أمس، إلى أنقرة في زيارة رسمية لجمهورية تركيا تلبية للدعوة التي تلقاها من الرئيس التركي. وكان في استقباله في مطار اسن بوغا الدولي عبد الله غل رئيس جمهورية تركيا، كما كان في استقباله كمال اونال، والي أنقرة، ومليح كوكجك، رئيس بلدية انقرة الكبرى، والفريق أصلان جونار، قائد المنطقة العسكرية، والدكتور محمد بن رجاء الحسيني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا، وناجي كورو، سفير تركيا لدى السعودية، ومحمد بن ناصر الوهيبي، عميد السلك الدبلوماسي سفير عمان لدى تركيا، وأعضاء السفارة السعودية والقنصلية والملحقيات السعودية في تركيا. بعد ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين والرئيس التركي في موكب رسمي إلى القصر الجمهوري. وفور وصول الموكب الرسمي أجريت لخادم الحرمين الشريفين مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلامان الوطنيان للبلدين فيما كانت المدفعية تطلق إحدى وعشرين طلقة ترحيبا بمقدم خادم الحرمين الشريفين. كما استعرض خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس عبد الله غل حرس الشرف، بعد ذلك صافح الملك عبد الله الوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة التركية، كما صافح الرئيس التركي أعضاء الوفد الرسمي المرافق لخادم الحرمين الشريفين. ثم التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة. ويضم الوفد الرسمي المرافق لخادم الحرمين الشريفين كلاً من: الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية، والأمير مقرن بن عبد العزيز، رئيس الاستخبارات العامة، والأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود، مساعد رئيس الاستخبارات العامة، والأمير تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود، مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير منصور بن ناصر بن عبد العزيز، مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود، مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز الوزير المفوض بمكتب وزير الخارجية، والمقدم طيار الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز، والأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء، والأمير محمد بن عبد الله بن عبد العزيز، والدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي، وزير العمل، والدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف، وزير المالية، وإياد بن أمين مدني، وزير الثقافة والإعلام، والشيخ مشعل العبد الله الرشيد، وخالد بن عبد العزيز التويجري، رئيس الديوان الملكي، ومحمد بن عبد الرحمن الطبيشي، رئيس المراسم الملكية، وإبراهيم بن عبد الرحمن الطاسان، رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين، والدكتور فهد العبد الجبار مستشار خادم الحرمين الشريفين المشرف على العيادات الملكية، وخالد بن عبد الرحمن العيسى، نائب رئيس الديوان الملكي، وعادل بن أحمد الجبير، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية، والفريق أول حمد بن محمد العوهلي، قائد الحرس الملكي، والدكتور محمد بن رجاء الحسيني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قد غادر برلين أمس (الجمعة) متوجهاً إلى أنقرة، بعد زيارة لجمهورية ألمانيا الاتحادية استمرت عدة أيام تلبية لدعوة رسمية تلقاها من دولة مستشارة ألمانيا الاتحادية الدكتورة انجيلا ميركل. وكان في وداع خادم الحرمين الشريفين لدى مغادرته مطار تيجل العسكري وزير الشؤون الرئاسية الألماني الذي صحبه من مقر إقامته في موكب رسمي إلى المطار. كما كان في وداعه الدكتور أسامة شبكشي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ألمانيا، وسفراء خادم الحرمين الشريفين لدى عدد من الدول الأوروبية، وأعضاء الملحقيات، وأعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى ألمانيا، ويورغن كريكهوف، سفير ألمانيا لدى السعودية، وعدد من المسؤولين الألمان من مدنيين وعسكريين والوفد الرسمي المرافق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
مقتل جنديين أميركيين و14 مسلحاً عراقياً بـ «المطرقة الحديدية
البيان
لقي جنديان أميركيان حتفهما بهجومين منفصلين، بالتزامن مع مقتل 14 مسلحا عراقيا واعتقال 44 آخرين في إطار عملية «المطرقة الحديدية» في الموصل شمال بغداد. وفيما شن عشرات المسلحين هجوما على حقل مجنون النفطي، اعتقلت الشرطة العراقية ثلاثة متهمين باغتيال عدد من ممثلي المرجع الشيعي البارز علي السيستاني في الأشهر الأخيرة. وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية أمس، عن مقتل جنديين أميركيين في العراق. وقالت في بيان إن الكابتن بنيامين دي تيفنر (31 عاما) من ولاية فرجينيا الغربية قتل الأربعاء في بغداد متأثرا بإصابته التي تلقاها بعد تعرضه لانفجار قنبلة. فيما قتل السارجنت لوي تومانوفاو (29 عاما) الأربعاء الماضي في منطقة عرب جبور متأثرا بجروحه بعد أن انفجرت فيه قنبلة خلال عمليات قتالية. وقال الجيش الأميركي إن القوات الأميركية والعراقية قتلت 14 مقاتلا مشتبها بهم واحتجزت 44 في غارات شنتها في الموصل وحولها طوال الأربع والثمانين ساعة الماضية. وذكر الجيش الأميركي في بيان أن الجنود العراقيين والأميركيين ضبطوا أيضا كميات من الأسلحة هذا الأسبوع في مدينة الموصل وحولها من بينها قذائف صاروخية ومواد تستخدم في صناعة القنابل. وأضاف أن طائرات مروحية استخدمت في بعض المعارك التي جرت في الموصل وحول محافظة نينوي. وقال الكولونيل الأميركي ستيفن تويتي، إن المواطنين العراقيين قدموا بهمة المعلومات لقوات الأمن العراقية وقوات التحالف لمساعدتهم على تأمين ضواحيهم. كما نفذت قوة أميركية عراقية مشتركة عملية دهم وتفتيش الليلة قبل الماضية لقرية سلامة المحاذية لمدينه المقدادية شمال شرقي بغداد بحثا عن عناصر تنظيم القاعدة المتواجدين في تلك القرية. وقال مصدر امني في مدينة المقدادية «إن عملية الدهم والتفتيش التي شملت الدور السكنية في القرية أسفرت عن اعتقال 6 للاشتباه بارتباطهم بإحدى الجماعات المسلحة. ومن جانبه، أعلن العميد خضير التميمي من الشرطة العراقية مقتل طفل وجرح ستة أشخاص بينهم أربعة أطفال بجروح بانفجار عبوة ناسفة وسط بساتين في منطقة أم العظام جنوب بعقوبة. وفي كركوك شمال بغداد، قال النقيب محمد عبد الله من الشرطة إن شرطيا قتل وأصيب أربعة أشخاص بينهم اثنين من الشرطة بجروح في انفجار سيارة مفخخة. في البصرة قال مصدر في شرطة نفط الجنوب إن عشرات المسلحين هاجموا مساء الخميس حقل مجنون النفطي الذي يقع في منطقة الدير شمال البصرة. وأضاف أن الهجوم قام به أبناء العشائر والمناطق السكنية الواقعة بالقرب من الحقل أسفر عن تدمير خزانات الماء التي تغذي الحقل مما تسبب في غرق المنطقة القريبة من الموقع. وأوضح أن الشرطة وحماية الحقل تمكنوا من التعرض للمهاجمين ومنعهم من الاقتراب من منشآت الحقل النفطية والإدارية. ولم يشر المصدر إلى وجود خسائر جراء الحادث. إلى ذلك قال قائد شرطة محافظة النجف اللواء عبد الكريم مصطفى إن قوات الأمن العراقية ألقت القبض على «ثلاثة إرهابيين» عراقيين متورطين بعمليات اغتيال طالت شخصيات متعددة بينها معتمدون للمرجع الشيعي البارز علي السيستاني. وأوضح أن عملية الاعتقال تمت فجر الثلاثاء الماضي وسط مدينة النجف وان المعتقلين اعترفوا بوقوفهم وراء معظم عمليات الاغتيال التي حدثت في المدينة خلال الأشهر الماضية وبين الضحايا المعتمدين للمرجع الشيعي. وأشار إلى استمرار التحقيقات مع المعتقلين لمعرفة الجهات التي تقف وراءهم. واستهدفت موجة من الاغتيالات عددا من ممثلي السيستاني خلال الأشهر القليلة الماضية، آخرها مقتل اثنين من المعتمدين في سبتمبر الماضي في هجومين منفصلين في الديوانية والبصرة. من ناحية أخرى ذكر شهود أمس أن قوات أميركية تصاحبها مروحيات اعتقلت الليلة قبل الماضية تسعة أشخاص للاشتباه بتورطهم بأعمال عنف واغتيالات في منطقة جسر ديالى جنوب بغداد. وفي بغداد قالت الشرطة العراقية انه عثر على أربع جثث في أجزاء متفرقة من العاصمة العراقية
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
هيئة علماء المسلمين: مطالبة القبانجي بانسحاب أميركي سريع من العراق
صوت العراق
استغرب المتحدث باسم هيئة علماء المسلمين محمد بشار الفيضي من مطالبة القيادي في المجلس الأعلى العراقي صدر الدين القبانجي بانسحاب أميركي سريع من العراق، قائلا إن تصريحاته بالأمس تختلف عن اليوم. وأضاف الفيضي قائلا إن القبانجي كان بالأمس من المساندين لوجوده القوات الأجنبية في العراق، ويدعوها بالمتعددة الجنسيات، أما اليوم فيطالب برحيلها. وقال إن تصريحات القبانجي اليوم تأتي لخدمة أجندة خارجية. وأضاف الفيضي لـ"راديو سوا": "إن المفاجئ في تصريحات القبنجي هو أنها مغايرة لتصريحاته السابقة، حيث كان دائما يؤكد أن القوات المتعددة الجنسيات قدمت للعراقيين خدمة، وكان من المساندين لوجود هذه القوات وللعملية السياسية التي تمت في ظل هذه القوات. وأنا أعتقد أن هذه التصريحات تأتي في سياق الضغوط على قوات الإحتلال لخدمة أجندة خارجية".وأضاف الفيضي أن الهيئة اعتذرت عن المشاركة في الحوار الذي دعا إليه المؤتمر الدولي للحوار في عمان، بسبب عدم جدية الطرف المشارك فيه، وتنصله من العهود التي يقطعها في إشارة إلى الحكومة العراقية
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
أردوغان يرفض الافصاح عن خطة أنقرة والقرى الحدودية تنعم بالهدوء
الصباح
رفض رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الافصاح عن اية تفاصيل تتعلق بعملية عسكرية مزمعة ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، وفي وقت اكد اهالي القرى الحدودية ان حالة من الهدوء تسود مناطقهم، تواصل القوات التركية تسيير دوريات مراقبة على طول الشريط الحدودي مع العراق. وثمن رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي خلال لقائه اردوغان في روما امس ماوصفه بالرد المتوازن والمتأني لأنقرة تجاه حزب العمال الكردستاني. وقال في مؤتمر صحفي عقده في ختام محادثاته: فيما يختص بعمليات محتملة وراء الحدود فقد بحثت هذه المسألة مطولاً مع رئيس الوزراء التركي وامتدحت الاعتدال الذي تحلت به حكومته حتى الساعة، بحسب تعبيره. من جهته انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاتحاد الاوروبي بشدة، مبينا ان هناك في اوروبا من يطلق سراح قادة حزب العمال،مذكراً بأن الرئيس الاميركي جورج بوش كان قد نعت حزب العمال الكردستاني بأنه عدو لتركيا وللعراق وللولايات المتحدة في آن معاً. ولم يفصح اردوغان في المؤتمر عن أية تفاصيل تتعلق بعملية عسكرية مزمعة ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق. في غضون ذلك قال عدد من اهالي القرى الحدودية المتاخمة لتركيا: ان هناك هدوءا حذرا يشوب مناطقهم.وقالوا: ان المنطقة تشهد هدوءا هذه الايام، ولم تتعرض للقصف المدفعي التركي منذ اكثر من 15 يوما، لكن احدهم ذكر انه شاهد 12 دبابة تركية امس الاول في منطقة قريبة من الحدود العراقية، وبالتحديد قبالة قرية دشت تخ العراقية الحدودية. كما اكد مواطن آخر من اهالي قرية قرولا الحدودية: انه شاهد ايضا خمس عربات مصفحة محملة بالجنود، كانت تتجول على الشريط الحدودي مقابل قريته، وان العربات توجهت نحو المثلث الحدودي قرب الحدود السورية العراقية، وبعد نحو30 دقيقة، عادت وتوجهت نحو منطقة سلوبي التركية الحدودية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
قوات امريكية تقتحم بناية مجلس ديالى للمرة الثانية خلال اسبوعين
وكالة الأخبار العراقية
قال مسؤول اللجنة الاعلامية في المجلس المحلي لمحافظة ديالى إن قوات أمريكية إقتحمت مقر مبنى المجلس فجر، الجمعة، في مدينة بعقوبة، وهي المرة الثانية خلال أسبوعين. وأوضح طالب احمد، عضو قائمة الائتلاف في المجلس، أن" قوات أمريكية داهمت بناية القبة الزرقاء للمرة الثانية خلال فترة اسبوعين وعبثت بمحتويات غرفة رئيس المجلس وعضو القائمة الكردية وكذلك غرفة مسؤول اللجنة الاعلامية وبقية غرف الأعضاء." وعزى احمد سبب الاقتحام " نتيجة القرارات التي أصدرها المجلس خلال جلسته الاعتيادية التي جرت يوم 23 من الشهر الماضي والتي تضمنت تنبيه المحافظ المحامي رعد رشيد الملا جواد لعدم حضوره اجتماعات المجلس واقالة اثنين من معاونيه هما الاداري عضو الحزب الاسلامي حافظ عبد العزيز والمعاون الفني عبد الرزاق صاحب، وترشيح بدلا منهما عماد جليل ومظهر اسماعيل خلف".وقال إن "قرار إقالة المعاونين الذي جاء نتيجة أسباب تتعلق بعملهما الاداري هو قانوني بعد أن تم التصويت عليه داخل الاجتماع وحصل على تأييد جميع الأعضاء." ومن جانبه، قال أحد افراد القوات الامريكية التي داهمت بناية القبة الزرقاء انهم يبحثون عن مترجم هارب، دون الخوض بالتفاصيل. يذكر أن القوات الامريكة إقتحمت قاعة الاجتماعات للمجلس المحلي في مبنى القبة الزرقاء قبل اسبوعين وبرفقتهم مسؤول الحكومة المدنية للقوات الامريكية في ديالى العقيد جاكسن وعدد من ضباط القوات الامريكية ومحافظ ديالى، وطالبوا اعضاء الكتل السياسية الثلاث المؤلفة للمجلس بالعدول عن قرار اقالة معاوني المحافظ للشؤون الفنية والادارية بذريعة عدم وجود صلاحيات للمجالس المحلية باقالة المعاونين، وأن قرار الاقالة يشمل المدراء العامين في المحافظة فقط.فيما أكد أعضاء المجلس خلال الاجتماع المذكور ان قانون المجالس المحلية يعطي صلاحيات كاملة للسلطة التشريعية باقالة المحافظ ومعاونيه بشرط حصول قرار الاقالة على موافقة ثلثي الاعضاء، وبما ان القرار حصل على تأييد جميع الاعضاء فإنه يعد مستوفيا للشروط القانونية ولا يجوز الاعتراض عليه من اية جهة. ويضم المجلس المحلي لمحافظة ديالى 42 عضوا يمثلون ثلاث كتل (الائتلاف 14 عضوا، والحزب الاسلامي 11، والتحالف الكردستاني 7 أعضاء )، وينتمي محافظ ديالى المحامي رعد رشيد الملا جواد وكذلك نائب رئيس المجلس المحلي الشيخ ضاري ثعبان الخيون الى كتلة الائتلاف، وينتمي نائب المحافظ عوف رحومي والمعاون الادراي حافظ عبد العزيز الى كتلة الحزب الاسلامي ، فيما ينتمي رئيس المجلس المحلي ابراهيم حسن الباجلان الى كتلة التحالف الكردستاني.وتقع مدينة بعقوبة ، مركز محافظة ديالى على مسافة ، 57 كم الى الشمال الشرقي للعاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
اتهام سياسيين في تيار الصدر بالتورط في مقتل 400 شخص منذ بداية الاحتلال
الحياة
أكدت قيادة الشرطة في كربلاء أن الاعترافات التي أدلى بها 82 عنصراً من «جيش المهدي» التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر، «تدين عدداً كبيراً من المسؤولين والسياسيين المحسوبين عليه، فضلاً عن عناصر في الشرطة من اتباع الصدر، وتؤكد تنفيذهم عمليات اغتيال طاولت 91 عنصراً أمنياً و300 مدني وخطف 85 آخرين» خلال الفترة الممتدة من 2003 حتى 2007. وقال العميد رائد شاكر جودت لـ «الحياة» إن «عمليات الدهم والاعتقال التي نفذتها الشرطة أخيراً أماطت اللثام عن الجهات التي كانت تقف خلف العشرات من عمليات الاغتيال التي شهدتها المحافظة في الأعوام الأربعة الماضية»، مشيراً الى أن «اعترافات أكثر من 82 من عناصر جيش المهدي دونت قضائياً وأكدت ضلوع مسؤولين حكوميين وسياسيين وأفراد شرطة وضباط في تنفيذ عمليات الاغتيال المشار اليها». وزاد ان «اعترافات المتهمين تضمنت الكثير من التفاصيل المتعلقة بأسماء الشخصيات التي أصدرت أوامر الاغتيال ومصادر التمويل وأماكن الإعداد والتدريب، إضافة الى تفاصيل أخرى تتعلق بأسماء الشخصيات الحكومية والسياسية (تتحفظ «الحياة» على ذكر الاسماء) التي سهلت عمليات الاغتيال وتغطيتها قانونياً».ولفت جودت الى أن غالبية العمليات التي شهدتها المحافظة «نفذت باستخدام آليات ومعدات الشرطة المحلية وبعضها نفذ بأيدي أفراد الشرطة أنفسهم». وشدد على ان جهاز الشرطة في كربلاء «شكل على أساس المحاصصة الحزبية، كما هي حال أجهزة الشرطة المحلية في محافظات الوسط والجنوب، ما يجعل غالبية أفراده يدينون بالولاء للجهات التي ساهمت في تعيينهم». وأوضح ان «جيش المهدي» يتمتع بنفوذ واسع داخل المحافظة، والأجهزة الأمنية تحديداً، «وهذا ما اثرته شخصياً منذ تسلمي مهمات نائب قائد الشرطة في ايار (مايو) 2006 وصدور قرار تعييني قائداً للشرطة في شهر ايار الماضي، الأمر الذي أعلمنا به الحكومة المركزية حصرياً». وأكد أن الحكومة المركزية «تفهمت هذا الأمر تماماً، خصوصاً بعد الأدلة التي قدمناها وأكدت بوضوح تحول مديرية الجرائم الكبرى في المحافظة ومركزي شرطة المخيم والهندية ومقرات أمنية أخرى الى معاقل لميليشيا جيش المهدي تقتص في داخلها ممن يعارض النهج الذي تسير وفقه».وتابع جودت أن «الخطوة الأولى التي نفذتها الحكومة في تخطي مجلس المحافظة واصدار قرار تعييني قائداً للشرطة من مكتب القائد العام للقوات المسلحة، ما كان يعارضه المجلس بشدة لإحكام اتباع الصدر قبضتهم عليه». ولفت الى ان «قيادة الشرطة شرعت بتطهير الجهاز في المحافظة من العناصر الموالية للميليشيات، وأصدرت قراراً يقضي بفصل 460 شرطياً وضابطاً».من جانبه، أكد لواء سميسم، رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري، لـ «الحياة» أن «الحكومة المركزية استنكرت الأفعال التي تمارسها الأجهزة الأمنية في كربلاء». وقال: «ظاهراً ترفض الحكومة الممارسات اللاإنسانية التي تمارسها الأجهزة الأمنية المحلية ضد اتباع الصدر في المحافظة، لكنها لم تتخذ اجراءات فعلية على الأرض لمنعها». وأوضح أن «الحكومة أكدت لنا انها شكلت لجان تحقيق لمتابعة الموضوع ووقف الانتهاكات، وما زلنا ننتظر انعكاس ذلك على الأرض».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
أول سرب أميركي من الهليكوبتر ـ الطائرة يصل إلى العراق
الشرق الأوسط
توجه الى العراق اول سرب من طائرات مطورة حديثة من طراز «أم في-22 أوسبري»MV-22 Osprey لأداء مهماته. وتجمع الطائرة بين خصائص الهليكوبتر والطائرة، وقد انتجت بعد عقود من عمليات التصميم والتطوير. وتمثل طائرة «أوسبري»، التي يعني اسمها «الصقر آكل السمك»، والتي طورتها شركتا «بوينغ» و«بيل هليكوبتر» لصناعة الطائرات، واحدة من الطائرات المثيرة في تصميمها المختلف جذريا عن التصاميم الاخرى، فقد صممت كي تقوم بمهمات مندمجة من الاقلاع العمودي والتحويم مثلما تعمل طائرة الهليكوبتر، والتحليق بسرعات عالية ولمدى بعيد، مثلما تعمل الطائرات التقليدية. وقد وضعت الطائرات تحت تصرف الفرقة 263 لمشاة البحرية الاميركية المسماة «فراخ الرعد». ويتوقع ان تستمر في مهماتها لسبعة شهور على الاقل داخل العراق. الا ان ارسالها اثار زوبعة من الجدل حول سلامتها، خصوصا ان ثلاثة من الاشخاص قتلوا اثناء اجراء الاختبارات، وبسبب سجلها السيئ في الصيانة، وفقا لما ذكرته مجلة «وايرد نيوز» التقنية الالكترونية. ويضاف الى ذلك الاخفاق الذي تعرض له الكومبيوتر الرئيس فيها، الأمر الذي زاد من حدة الانتقادات الموجهة الى الطائرة. وقد بلغت تكاليف تصميم وتطوير وانتاج الهليكوبتر ـ الطائرة، نحو 15 مليار دولار، ولذلك اصبحت كلفتها عالية، اذ وصل ثمنها الى 100 مليون دولار.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
الشهرستاني: وزارة النفط في بغداد هي الوحيدة المخولة بتوقيع عقود مع الشركات الأجنبية
شبكة اخبار العراق
أكد وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني أن وزارة النفط تعتبر الجهة الوحيدة المخولة بتوقيع العقود النفطية مع الشركات الأجنبية. وقال وزير النفط في تصريحات أدلى بها امس الخميس إن أي عقد نفطي يبرم مع أي حكومة محلية سواء كانت في إقليم أو محافظة يعتبر باطلا وغير معمولا به. وأضاف الشهرستاني أن جميع مجالس المحافظات وإقليم كردستان، على علم بأن أي عقد نفطي يبرم دون موافقة الوزارة غير معمول به ولا يمكن للشركات الأخرى العمل بموجبه، داعيا الشركات الأجنبية إلى عدم توقيع أي عقد مع أية جهة كانت، لأن وزارة النفط هي الجهة الوحيدة المخولة بتوقيع العقود
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
لعليا النرويجية تقر طرد الملا كريكار
الإتحاد
أقرت المحكمة العليا في النرويج أمس الأول حكما يقضي بطرد الملا كريكار مؤسس ''جماعة انصار الاسلام'' المتشددة وقالت انه يمثل خطرا أمنيا على النرويج. والملا كريكار واسمه الحقيقي نجم الدين فرج أحمد هو كردي عراقي.وجاء الملا كريكار إلى النرويج لاجئا في1991 لكنه تردد على العراق لينظم حركة إسلامية مسلحة في المناطق الكردية شمال العراق بهدف إقامة دولة إسلامية. وكانت السلطات النرويجية أصدرت أمرا بطرده عام 2003 وهو حكم أقره عدد من المحاكم وأقرته الآن المحكمة العليا. ولا يمكن تنفيذ حكم الطرد على الفور لأن النرويج لا ترسل أشخاصا إلى بلد تنفذ فيه عقوبة الاعدام. وزوجة الملا كريكار وأطفاله الأربعة مواطنون نرويجيون لكن المحكمة قالت ان اعتبارات سلامة النرويج تفوق الاعتبارات المتعلقة بأسرته. وجاء في قرار المحكمة ''هناك عدد من العوامل تجعل من النرويج هدفا محتملا لأعمال الارهاب الدولي..البلاد تشارك سياسيا وعسكريا في مناطق صراع مثيرة للجدل ولدينا مصالح كبيرة متعلقة بالطاقة في العديد من الدول''. و''جماعة انصار الاسلام'' تدرجها واشنطن والأمم المتحدة على قائمة المنظمات الارهابية كما تشتبه واشنطن بان لها صلة بالهجمات على القوات الأميركية في العراق وبتنظيم ''القاعدة''. وكشفت وسائل اعلام نرويجية ان كريكار ربما يكون مرتبطا بالعديد من مواقع الإنترنت المؤيدة لـ''القاعدة'' واحدها مسجل باسم زوجته دوربين-كوم. ودوربين.كوم موقع إسلامي على الإنترنت يورد تقارير عن الخسائر الأميركية في العراق وأفغانستان. ونفى كريكار في البداية معرفته بالموقع لكنه اعترف في وقت لاحق بأنه ساهم بمادة فيه
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
أربيل توظف كامل طاقتها في مواجهة "الإرهاب" بكردستان العراق
الغد الأردنية
توظف سلطات اربيل عاصمة كردستان العراق كامل امكانياتها لدرء وإحباط الهجمات الدامية التي تعصف بباقي مناطق العراق، معتمدة على انتشار كبير للشرطة وخندق يحيط بالمدينة ومراقبة اجتماعية فعالة.والنتيجة هي ان هذه المدينة تكاد تكون بمنأى عن الاعتداءات.ويزيد تعداد سكان اربيل عن مليون نسمة ويزدهر اقتصاد هذه المدينة الواقعة على بعد 330 كلم شمالي بغداد واصبحت نقطة جذب لمئات آلاف من النازحين الهاربين من العنف في باقي العراق.وأوضح صباح كريم احد مسؤولي الامن في المنطقة ان "اعتداء الاول من شباط (فبراير) 2004 الذي اوقع 105 قتلى في اربيل ولد نقمة لدى السكان على الارهابيين".واضاف "ومنذ ذلك الحين اصبح التعاون تاما فاذا شاهد احدهم شخصا يلتقط صورا او لاحظ حركة مريبة او اي امر يخرج عن المألوف، يتصل بنا".غير ان آثار الشظايا التي تملأ جدران مكتبه، بدت وكانها تناقض تصريحات المسؤول فهي شاهد على آثار آخر اعتداء شهدته المدينة في الخامس من ايلول (سبتمبر) واقع 14 قتيلا اثر انفجار شاحنة مفخخة تحت مكتب المسؤول الامني.وبرر كريم الامر بقوله "انه اول اعتداء منذ ثلاث سنوات نفذه انتحاري سعودي بالتعاون مع كرديين. انهم ليسوا من المنطقة كما انه لا يمكننا التحسب لكل الامور".وازاء تدفق النازحين من باقي مناطق العراق انشأت السلطات في كردستان العراق، رغم عدم موافقة السلطات المركزية ببغداد، "ترخيص اقامة".واضاف "ان هذا الترخيص يتيح التثبت من الشخص ومن اين يأتي ومن هي اسرته". وتابع ان القادم الجديد يجب ان يكون لديه كفيل كردي "وفي حال الاشتباه يتعين على الكفيل الكردي جلب الشخص الينا والا فانه يتعرض للاعتقال".وبحسب مراقب اوروبي مقيم في اربيل منذ نحو اربع سنوات طلب عدم كشف هويته، فان "تراخيص الاقامة تصدر لمدة شهر وثلاثة اشهر بحسب الشخص. وعند كل عملية تجديد تجري عملية مراقبة جديدة".وأضاف "في كل حي هناك مكتب للحزب الديمقراطي الكرستاني برئاسة مسعود برزاني. والهدف الاول (من المكتب) هو جمع المعلومات حول مثلا ماذا يفعل هذا الشخص؟ ولماذا يعود ذلك الشخص متأخرا لبيته؟ ومن هم هؤلاء الاجانب؟ والعملية تتم بفعالية كبيرة".ولمنع ما يطلق عليه في كردستان "تعريب" المنطقة يمنع القانون غير الاكراد من شراء منازل وشقق، بحسب كريم. كما يتم حث المؤجر على مراقبة من يستأجر بيتا منه.ويضيف المسؤول الامني "هذه هي قوتنا الحقيقية (..) انها الاستخبارات. نحن مطلعون جيدا على ما يجري في منطقتنا ونحن نراقب عن كثب القرى العربية القليلة".وفي نهاية 2003، وبإيعاز من القوات الاميركية، احاطت السلطات المدينة بخندق تم حفره بحفارة، وبلغ عرض الخندق اربعة امتار وعمقه ثلاثة امتار بحيث لا تتمكن السيارات من تخطيه ويردع الراجلين.واتاح الخندق قطع كافة الطرق الخفية الى المدينة ومنع الطرق البديلة واجبر الجميع على المرور عبر ثماني نقاط تتم مراقبتها بعناية.ويشرف الضابط جمال الذي لم يشأ كشف باقي هويته، على احدى هذه النقاط على بعد ثلاثة كيلومترات من المدينة على طريق دهوك.ويؤكد الضابط "ان اهم شيء هو اللكنة" مضيفا "بعد تبادل كلمتين يمكننا معرفة اذا كان الشخص من اربيل ام لا. ونتولى طرح اسئلة على الغرباء اما الشاحنات فإننا نعرف جميع سائقيها واي شخص غريب يتم اكتشافه في الحال".وعلى طول الخندق تنتشر قوات البشمركة، قوات الامن الكردية، عند كل 500 متر وهي مجهزة بمناظير واجهزة للرؤية الليلية وتقوم بدوريات.ويؤكد الضابط "لا شيء يحدث دون علمنا حتى من المشاة"، مضيفا بفخر "ان الاعوان يقومون بعمل جيد ما يجعل الارهابيين ورجال العصابات يترددون كثيرا قبل القدوم الى مدينتي".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
اجتماعات تمهيدية لمؤتمر مصالحة عراقي موسع يشارك فيه بعثيون وسياسيون وفصائل مسلحة
الحياة
علمت «الحياة» من مصادر حكومية عراقية، وأخرى قريبة من جماعات مسلحة، أن هيئة المصالحة تسعى الى عقد مؤتمر موسع قبل نهاية العام الجاري برعاية أميركية ودولية، تشترك فيه فصائل مقاتلة، وسياسيون بينهم بعثيون سابقون، بالاضافة الى الحكومة. وعقدت اجتماعات تمهيدية في منتجع أردني قرب البحر الميت.من جهة أخرى، أطلقت القوات الاميركية أمس 9 إيرانيين كانت اعتقلتهم في مراحل مختلفة، بتهمة تمويل المسلحين والتخطيط لعمليات داخل العراق، بينهم ديبلوماسيان، في خطوة اعتبرتها الحكومة العراقية «ايجابية»، ودعت الى استئناف المفاوضات بين طهران وواشنطن.وأكد مصدر مطلع على الاتصالات لـ «الحياة» أن «رسائل من الحكومة العراقية وأخرى من القوات الاميركية وثالثة باسم جهات اقليمية ودولية (لم يسمها) ارسلت بالفعل الى قادة فصائل مسلحة، معظمها انخرط في جبهتين سياسيتين، هما «المجلس السياسي للمقاومة العراقية»، و «جبهة الجهاد والتغيير»، بالاضافة الى فصائل يقودها نائب الرئيس السابق عزة الدوري وهي جماعات صوفية وبعثية».ولفت المصدر الى أن معظم الأطراف أبدى رغبته بالمشاركة في المؤتمر، شرط أن يكون بضمانة دولية وخارج العراق.وكان ممثلون عن كتل سياسية مختلفة عقدوا في منطقة البحر الميت في الاردن اجتماعات مغلقة مع ممثلين عن حزب البعث العراقي - تنظيم الدوري لم يكشف الكثير من تفاصيلها. وقال السياسي العراقي صالح المطلك في تصريحات امس إن هدف «هذه الاجتماعات تقريب وجهات النظر بين الاطراف العراقية المتنازعة»، مشيراً الى انه «تمهيد لمؤتمر مصالحة وطنية أوسع وبإشراف دولي».من جهته قال راوندوزي، القيادي في حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» أحد المشاركين في الاجتماعات امس إن اثنين من ممثلي من وصفهم «بالضفة الأخرى»، في إشارة إلى حزب البعث المنحل، شاركا في هذه الاجتماعات.ولفت في تصريحات الى اذاعة «سوا»، من عمان الى أن «هذه الاجتماعات والحوارات تمت خلف الأبواب المغلقة»، واصفاً إياها بأنها «لم تكن رسمية بل محاولة لمعرفة الخريطة السياسية والتوقعات والأفكار لمشروع المصالحة الوطنية بين الأطراف الموجودة داخل العراق وخارجه».من جهته نفى الناطق باسم حزب البعث تنظيم الدوري، مشاركة الحزب في هذه الاجتماعات مؤكداً انه «غير ملزم بنتائجها».الى ذلك قال مصدر مقرب من جبهة «الجهاد والاصلاح» التي شكلت حديثاً تنظيماً باسم «المجلس السياسي للمقاومة العراقية» إن الجبهة «تلقت دعوات اميركية للشروع في مفاوضات جديدة»، مؤكداً ان «الرسائل اشترطت هدنة لمدة ستة اشهر يتكثف خلالها العمل السياسي ويتوقف اطلاق النار على ان توقف القوات الاميركية حملة الاعتقالات بحق أنصار هذه المجموعات وتطلق المعتقلين منهم».وأكد المصدر ان «الفصائل لم ترد حتى الآن على اقتراح الهدنة»، مشيراً الى ان «عدم الثقة بالجانب الاميركي يحول دون التقدم في المفاوضات المباشرة معه في هذه المرحلة، لكن اطرافاً أخرى ترى ان عقد هدنة سيكون اعترافاً اميركياً ضمنياً بالمقاومة». وأشار الى ان جهات سياسية وعشائرية سنية تتبنى المشروع كمدخل للحل السياسي لكن تطبيق الاقتراح يحتاج الى ضمانات للمسلحين.وأفاد مطلعون ان جماعات مسلحة تدرس مشروع المفاوضات، فيما يسود في وسطها رأي بأن تكون مع القوات الاميركية، «تجنباً للتشويش على الهدف الرئيسي المتعلق بمصير الاحتلال والاعتراف بالمقاومة وتحويلها الى لقاء صلح بين العراقيين برعاية اميركية».الى ذلك أعلن الجيش الأميركي في بيان أمس اطلاق تسعة ايرانيين كان يحتجزهم في العراق «لأنهم لم يعودوا يشكلون خطراً على الأمن». وأفاد البيان ان الايرانيين سلموا الى الحكومة العراقية. وصرح علي الدباغ، الناطق باسم الحكومة بأنهم في صحة جيدة وقد نقلوا الى السفارة الايرانية في بغداد.والتسعة المفرج عنهم هم من بين 20 إيرانياً تحتجزهم القوات الاميركية للاشتباه في «مساعدتهم ميليشيات شيعية وإذكاء الصراع الطائفي».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
مجلس النواب الأمريكي ينظر في مشروع تمويل جزئي للعمليات في العراق
الرياض
أعلنت رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي الخميس ان مشروع قانون حول تمويل جزئي يبلغ 50مليار دولار للعمليات العسكرية في العراق وافغانستان ويتعلق بانسحاب لجزء من القوات، سيطرح قريبا للتصويت في المجلس. واوضحت بيلوسي ان هذا التمويل سيقتصر على اربعة اشهر، فيما طلب الرئيس جورج بوش من الكونغرس ان يوافق على موازنة تبلغ 196مليار دولار للعمليات العسكرية في العراق وافغانستان في 2008واضافت في مؤتمر صحافي "هذا ليس شيكا على بياض للرئيس". واكدت ان الخمسين مليار دولار ستستخدم لتمويل "بداية اعادة انتشار فوري للقوات خارج العراق سيحصل خلال عام"، و"حماية" الجنود والدبلوماسيين و"التصدي لتنظيم القاعدة" و"تقديم دعم محدود لقوات الامن العراقية". وشددت بيلوسي على القول ان مشروع القانون هذا "سيوفر لقوتنا تمويلا يقتصر على اهداف محددة وفي فترة زمنية محددة". وقد حضت وزارة الدفاع الاميركية الكونغرس الاربعاء على الموافقة على ميزانية ال 196مليار دولار، مشيرة الى ان هذه الاموال "ضرورية" لشن "الحرب على الارهاب" على ما يرام. وعلى رغم اكثريتهم في الكونغرس، لم يتوصل الديموقراطيون الى حمل الرئيس بوش على البدء بانسحاب حقيقي وكثيف للقوات الاميركية من العراق وانهاء الحرب قبل
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
اســتئنـاف محـاكمـة المتهمـين في قضيـة عام 91 في التاسع عشر من الشهر الحالي
الصباح
تستأنف المحكمة الجنائية العليا النظر في قضية انتفاضة عام 1991 في محافظتي البصرة وميسان، في التاسع عشر من تشرين الثاني الحالي،وقال رئيس الادعاء العام في المحكمة القاضي جعفر الموسوي: ان المحكمة ستستمع إلى مشتكين من محافظة ميسان، وهؤلاء سيدلون بشكاواهم وشهاداتهم عن القضية، موضحا أن الادعاء العام في المحكمة لم يكتف حتى الآن بمرحلة المشتكين، وهي أولى مراحل المحكمة، التي ستليها مرحلة شهود الإثبات. وكانت المحكمة العليا بدأت جلساتها، يوم الحادي والعشرين من آب الماضي، لمحاكمة (15) من أركان نظام صدام السابق، يتهمهم الادعاء بالمسؤولية عن قمع الانتفاضة في ميسان والبصرة جنوبي البلاد. فيما تستمر التحقيقات بأحداث الانتفاضة في بقية المحافظات الأخرى، تمهيدا لاحالتها على المحكمة بعد الانتهاء منها. ويمثل امام المحكمة مسؤولون كبار في عهد صدام، بينهم ابن عمه علي حسن المجيد، الذي سبق أن حكم عليه بالاعدام في قضية الأنفال السابقة.ويحاكم في القضية أيضا كل من: سلطان هاشم أحمد، وحسين رشيد محمد التكريتي، والاثنان حكم عليهما بالإعدام في قضية الأنفال ايضا، وينتظر الثلاثة تنفيذ الحكم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
سامي العسكري : رئيس الوزراء سيقدم الى مجلس النواب الأسبوع القادم مرشحين لتولي حقيبتي العدل والاتصالات
وكالة انباء براثا
أكد النائب سامي العسكري أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيقدم إلى مجلس النواب الأسبوع القادم مرشحين لتولي حقيبتي العدل والاتصالات. وقال العسكري في حديث مع "راديو سوا" إن المطروح الآن للترشيح وزارتا العدل والاتصالات، موضحا في هذا الشأن: "الحقائب الأساسية هي بالنسبة للكتلة الصدرية ثلاث حقائب تم شغل اثنين منها وبقيت واحدة وهي وزارة النقل، وبالنسبة للكتلة العراقية حقيبتا العدل والاتصالات، ووزراء جبهة التوافق هناك حقيبتا الثقافة والتعليم العالي، باعتبار أن الدكتور علي بابان عاد واستلم حقيبة وزارة التخطيط". وأشار العسكري إلى سعي الحكومة لترشيق وزاراتها من خلال إلغاء وزارات الدولة التي تشكلت لتحقيق التوافق السياسي، قائلا "لدينا نحو أربع وزارات دولة ورئيس الوزراء قد لا يجد حاجة فعلية لملأ هذه الحقائب، وهناك توجه لإعادة هيكلة الوزارات من جديد وتقليص عددهم بأقل من 25 وزارة وبالتالي واحدة من الخطوات إلغاء وزارات الدولة التي في كثير من الأحيان وضعت لموازنات سياسية ولإرضاء هذا الطرف أو ذاك". وأفاد العسكري بأن الحكومة تدرس السير الذاتية لعدد من المرشحين لشغل حقيبتي الثقافة والتعليم العالي اللتين كانتا من حصة جبهة التوافق العراقية بعد موافقة رئيس الوزراء على استقالة وزرائها يوم الأربعاء الماضي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
حكومة المالكي تحاور فصائل مسلحة وقوى معارضة
الغد الأردنية
كشف نائب من الائتلاف الشيعي النقاب عن إن الحكومة العراقية تجري اتصالات مع ممثلي فصائل مسلحة أبدت رغبتها بالانخراط بمشروع المصالحة الوطنية، من دون ان يذكر اسماءها. وقال النائب عباس البياتي عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي في تصريح امس إن حكومة المالكي وضعت ثلاثة شروط لاستمرار التفاوض مع القوى المعارضة لها، ومن بينها الفصائل المسلحة، من أجل دمجها في العملية السياسية. وأضاف ان بعضاً من هذه اللقاءات تم في بغداد وبعضها الآخر في عواصم عربية وإقليمية، وان بعض هذه الفصائل تنتمي إلى مناطق معينة والبعض يملك صفة إسلامية أو قومية مشيرا إلى أن الحكومة قد حددت ثلاثة شروط للحوار مع الفصائل المسلحة هي الالتزام بوحدة العراق ووحدة شعبه واحترام الخيار الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة.ورغم ان البياتي لم يكشف اسماء الفصائل المسلحة التي تجري حكومة المالكي مفاوضات معها الا ان برلمانيين من جبهة التوافق اشاروا الى ان الفصائل المسلحة التي دخلت بمفاوضات مع الحكومة هي كتائب ثورة العشرين والجيش الاسلامي وجيش المجاهدين لم تسفر عن نتائج ملموسة حتى الآن.واوضحوا ان ابرز مطالب هذه الفصائل هي تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الاميركية من العراق واعادة النظر بالدستور ونزع سلاح المليشيات وحل مشكلة منتسبي الجيش العراقي السابق وإلغاء قانون اجتثاث البعث.وتزامن الكشف عن هذه الاتصالات مع حوار شاركت فيه معظم الكتل البرلمانية وممثلين عن عدد من الفصائل المسلحة والبعثيين جرى في دول مجاورة قبل ايام بعيدا عن وسائل الاعلام للوصول الى قواسم مشتركة. وأبلغ النائب الكردي فرياد راوندوزي الذي شارك في اجتماع اخير في دولة مجاورة للعراق "الغد"، ان الاجتماع جاء مكملا لاجتماع سابق عقد في اسطنبول العام الماضي، موضحا ان الاجتماع ناقش الازمة العراقية بكل تفرعاتها وكانت اجواؤه ايجابية وان المشاركين اتفقوا على اجتماع آخر لم يحدد موعده وطلبوا فيه مشاركة روسيا للاطلاع على آرائها في القضية العراقية كشريك دولي . واوضح ان نحو 25 عضوا من البرلمان العراقي يمثلون مختلف التوجهات من التيار الصدري والمجلس الاعلى والحزب الاسلامي والقائمة العراقية وجبهة التوافق وحزب الدعوة والتحالف الكردستاني اضافة الى ممثلين عن مجلس انقاذ الانبار، اضافة الى بعثيين بصفتهم الشخصية ومستقلين وممثلين لبعض الفصائل المسلحة، شاركوا في الحوارات.فيما قالت مصادر بعثية ان الذين شاركوا في الاجتماع من البعثيين حضروا بصفتهم الشخصية وليس تمثيلا للحزب حيث يرفض الحزب حتى الآن الاشتراك في مفاوضات مباشرة مع الحكومة وفق ما صرح به ناطق باسم البعث نشرته صحيفة الصوت التي تصدر خارج العراق.وطبقا لمصادر متطابقة قريبة من الاجتماعات الاخيرة، فإن مداولات الاجتماع كانت جادة وجرت في اجواء ايجابية ناقشت تفعيل مشروع العدالة الانتقالية لمعالجة حالة الاحتقان الطائفي وتداعيات الصراع بين القوى المتخاصمة وملفات المعتقلين والمهجرين والشهداء والضحايا ومحاسبة المسؤولين عنها، كما ناقش ايضاً الموقف من الفصائل المسلحة والميليشيات.

ليست هناك تعليقات: