Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

السبت، 1 سبتمبر 2007

صحيفة العراق الألكترونية السبت (الأخبار والتقارير) 1-9-2007


نصوص الأخبار والتقارير

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
بوش : أمريكا ستحتفظ بوجود نشط في آسيا
وكالة رويترز
قال الرئيس الامريكي جورج بوش في مقابلة أذيعت يوم الجمعة ان بلاده ستبقي على وجود نشط في اسيا لضمان عدم تفجر التوترات القديمة بين الصين واليابان.وكان بعض المحللين قد انتقدوا الولايات المتحدة لاغفالها اسيا بسبب تركيزها على العراق والشرق الاوسط وذلك بعد أن أرجأ بوش زيارة كانت مقررة لسنغافورة الأسبوع القادم للقاء زعماء رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان).وانسحبت أيضا وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس من منتدى اقليمي لاسيان عقد في الفلبين في وقت سابق هذا الشهر.وفي مقابلة أذاعها تلفزيون سكاي الاسترالي يوم الجمعة قال بوش ردا على سؤال عما اذا كانت الولايات المتحدة ستولي التوترات بين الصين واليابان اهتماما أكبر "أقمت علاقات طيبة مع كل من الزعامتين اليابانية والصينية."وتابع "أرى أهمية في أن يكون هناك وجود أمريكي نشط في اسيا وتحديدا لضمان عدم تفجر التوترات القديمة."ومن المقرر أن يصل بوش الى سيدني يوم الثلاثاء القادم لعقد اجتماعات ثنائية مع رئيس الوزراء جون هاوارد قبل اجتماع منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (أبك) الذي يضم 21 عضوا بينهم الصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية.وخلال وجوده في سيدني سيجري بوش وهاوارد محادثات مشتركة مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في اطار حوار أمني ثلاثي.ودأب بوش على حضور اجتماع ابك منذ توليه الرئاسة لكنه سيغادر الاجتماع قبل يوم من اختتامه حتى يكون في واشنطن للاطلاع على تقرير بشأن العراق يقدمه القائد العسكري الامريكي في العراق الجنرال ديفيد بتريوس والسفير الامريكي ريان كروكر.وقال بوش ان بلاده تربطها علاقة طيبة مع اليابان والصين وقلل من شأن قلق البعض في الولايات المتحدة ازاء الحشد العسكري الصيني قائلا انه لن يساوره القلق الا اذا اتخذت الصين موقفا عدائيا.وأضاف "يقلقني فقط أن يكون هناك عداء. يقلقني فقط أن تعلن الحكومة عداءها تجاه العالم."وتابع أن شغل الصين الشاغل هو أن تحافظ على نموها الاقتصادي مع احتياجها لنحو 25 مليون فرصة عمل جديدة سنويا للحفاظ على النمو الاقتصادي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
قائد القوات الأمريكية في العراق يدافع عن إستراتيجية زيادة القوات
وكالة الأخبار العراقية
نقلت صحيفة استرالية يوم الجمعة عن الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الامريكية في العراق قوله ان خطة زيادة القوات الامريكية أطاحت بتوازن القاعدة وأدت الى خفض اعمال العنف الطائفية والتفجيرات.وقال بتريوس لصحيفة اوستراليان في حديث بعد ان أطلع وزير الدفاع الاسترالي برندن نيلسون على الوضع خلال اجتماع عقد في العاصمة العراقية بغداد "قلنا اننا حققنا تقدما ومن الواضح اننا سنبذل كل ما بوسعنا للبناء على هذا التقدم الذي أحرز ونعتقد ان القاعدة فقدت توازنها على أقل تقدير."ومن المقرر ان يقدم بتريوس والسفير الامريكي في العراق رايان كروكر شهادتيهما أمام الكونجرس الامريكي يوم 11 سبتمبر ايلول او 12 منه.ويمكن لتقريرهما عن الموقف الأمني والسياسي في العراق ان يحدث تغييرا في سياسة الرئيس الامريكي جورج بوش في العراق وسط نداءات من المعارضة الديمقراطية وبعض كبار الجمهوريين بالبدء بسحب القوات الامريكية من العراق.وحث بوش دول التحالف على اتخاذ قرار الانسحاب استنادا الى الوضع الامني على الارض.وقال بوش لتلفزيون سكاي الاسترالي في حديث أذيع يوم الجمعة قبل اجتماع القمة الذي يعقده 21 من زعماء اسيا والمحيط الهادي في سيدني الاسبوع القادم "الفشل في العراق سيؤدي في تقديري الى اضطراب وفوضى في الشرق الاوسط والى شن هجمات أخرى على الولايات المتحدة ودول أخرى.المهم هو النجاح وأنا اعتقد اننا يمكن ان ننجح."وذكر بوش ان نوعين من التطرف برزا في العراق التطرف السني الذي تلهمه القاعدة والتطرف الشيعي الذي ترعاه ايران.وأضاف "نحتاج الى كل شركائنا في التحالف. سواء في أفغانستان او العراق علينا ان نعمل المزيد. العالم الحر أمامه المزيد من العمل."وصرح بتريوس لصحيفة اوستراليان بأنه حدث انخفاض بنسبة 75 في المئة في عمليات القتل الطائفي والعرقي مقارنة بالعام الماضي في الوقت الذي ارتفع فيه عدد من "يقتل او يعتقل" من القاعدة.ونقلت عنه الصحيفة قوله ان أعداد القتلى بين صفوف قوات التحالف من جراء انفجار قنابل مزروعة في الطرق انخفض أيضا منذ ان أرسل بوش قوات اضافية قوامها 30 ألفا الى العراق.ومن جانبه صرح وزير الدفاع الاسترالي بأنه تلقى تقييما صريحا عن التقدم الذي تحقق خلال اجتماعه ببتريوس الذي دام ساعة ونصف. وقال نيلسون "الرسالة هي انه يمكن انجاز" المهمة.وجاء اجتماع وزير الدفاع الاسترالي وقائد القوات الامريكية في العراق في الوقت الذي قالت فيه واشنطن بوست انه تحقق في العراق ثلاثة أهداف فقط من بين 18 هدفا حددتها واشنطن لاحراز تقدم سياسي وأمني وذلك طبقا لمسودة تقرير اخر مهم يعد للكونجرس.ويعتزم نيلسون ان يتحدث مع نوري المالكي رئيس وزراء العراق بشأن حالة الشلل التي أصابت حكومته ويحذره من "اختبار مدى صبر الاستراليين الطيبين."واستراليا من حلفاء واشنطن المقربين ولها 1500 جندي في العراق وحوله لكن الحكومة تتعرض لضغوط لسحب قواتها مع اقتراب الانتخابات وتدني تأييد الرأي العام الاسترالي لحرب العراق.وتجري الانتخابات الاسترالية بنهاية العام.ويتقدم حزب العمال الاسترالي المعارض في استطلاعات الرأي. وقال انه سيسحب نحو 500 جندي من العراق في حالة فوزه في الانتخابات.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
إصرار مريب من حزب آل الحكيم ومن عبد المهدي على تمرير قانون النفط اللصوصي بسرعة وسهولة
شبكة أخبار العراق
نائب الرئيس العراقي يصرح بأن موافقة البرلمان على قانون النفط العراقي الجديد ممكنة مع بعض التعديلات قال عادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي انه يمكن وبسهولة ان تتم الموافقة على قانون النفط العراقي الجديد في البرلمان بعد انتهاء عطلته في اوائل سبتمبر القادم . واضاف عبد المهدي في تصريح لوكالة رويترز خلال مشاركته في مؤتمر الاستثمار العراقي الذي بدأ الأربعاء أعماله بامارة دبي في دولة الامارات العربية المتحدة ان مشروع قانون النفط الذي اقرته حكومة الاحتلال الرابعة بعد اشهر من المداولات هو لدى البرلمانيين العراقيين وانه بالامكان اجراء بعض التعديلات عليه لضمان اكبر قدر ممكن من التوافق السياسي عليه رغم انه يمكن ان يمرر باغلبية مريحة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
مؤتمر في بغداد لبحث وسائل حماية الصحافيين العراقيين
صوت العراق
كشف هادي جلو نائب مدير مرصد الحريات الصحافية عن برنامج عمل مؤتمر يزمع عقده قريبا في بغداد، لبحث الآليات والتشريعات الكفيلة بحماية الصحافيين العراقيين، وذلك بمشاركة واسعة من رجال الإعلام والقانون وممثلين عن لجنتي الثقافة والإعلام وحقوق الإنسان في مجلس النواب. وقال جلو إن مناقشة ستجري لجميع الوسائل التي تتيح حماية العراقيين العاملين في المؤسسات الإعلامية، ولا سيما الأميركية منها والبريطانية التي تنظر إليها العديد من الجماعات المسلحة على أنها أدوات تخدم القوات الأجنبية، في حين تنظر إليها الجماعات الدينية على أنها أمر مرفوض شرعا، وفق قوله. وأشار جلو إلى أن تحسن الوضع الأمني في البلاد سيظهر على جميع الصعد ومن جملة ذلك تحسن الظروف التي يعمل فيها المشتغلون في مجال الصحافة والإعلام من الناحية الأمنية، وفق رأيه. وكانت منظمة "مراسلون بلا حدود" قد أعلنت في بيان لها الجمعة أن عدد ضحايا أعمال العنف من الصحفيين العاملين في العراق قد ارتفع إلى 200 شخص منذ سنة 2003 بعد مقتل المترجم أنور عباس الذي كان يعمل مع شبكة CBS الأميركية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
اعادة هيكلة الشرطة العراقية
الملف نت
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن لجنة أمريكية مستقلة ستوصي بإجراء إعادة هيكلة كبرى في قوة الشرطة العراقية لتخليصها من الضباط الفاسدين ومن المتشددين الشيعة الذين يشتبه بتواطؤهم في ارتكاب جرائم قتل طائفية. وافادت الصحيفة مستشهدة بمسؤولين في الإدارة والجيش طلبوا عدم نشر أسمائهم أن اللجنة التي شكلها الكونجرس خلصت إلى أن الطائفية المتفشية بين صفوف قوة الشرطة العراقية منذ تشكيلها تستدعي "التخلص" من وحداتها الحالية. وتشكلت اللجنة التي يرأسها الجنرال جيمس جونز كبير القادة الأمريكيين السابق في أوروبا لتقييم قوة الشرطة العراقية ومن المقرر أن تقدم النتائج التي توصلت إليها إلى الكونجرس الأسبوع القادم. وتضم اللجنة 14 عضوا من ضباط الجيش السابقين أو المتقاعدين ومن مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية وضباط الشرطة. وقال مسؤول كبير على دراية بالنتائج التي خلصت إليها اللجنة للصحيفة إنها ستوصي بإعادة هيكلة القوة العراقية لتكون أصغر حجما ولتضم عناصر من النخبة. وقال متحدث باسم وزير الدفاع روبرت جيتس للصحيفة إن هناك مساعي بالفعل لإعادة تدريب قوة الشرطة العراقية وإن مسؤولي وزارة الدفاع (البنتاجون) يرون أن العملية ستقتلع الطائفية من صفوف الشرطة دون إعادة هيكلة كاملة. وتقييم لجنة جونز يمثل واحدا من عدة تقارير بشأن العراق من المقرر تقديمها في الأسابيع القادمة وقد تحدد شكل مستقبل الوجود الأمريكي هناك. وخلصت مسودة تقرير متوقع تقديمة للكونجرس الأسبوع القادم إلى أن العراق لم يحقق سوى القليل من الأهداف السياسية والأمنية التي حددتها واشنطن. وقلل البيت الأبيض من شأن تقرير مكتب محاسبة الحكومة قائلا إن معاييره لقياس مدى التقدم في العراق كانت عالية للغاية. وفيما تتزايد الدعوات داخل أروقة الكونغرس لبدء سحب الجيش الأمريكي من العراق، يلتقي الرئيس جورج بوش اليوم، مع عدد من قادة القوات المسلحة، بهدف تقييم الحرب المستمرة في العراق منذ أكثر من أربع سنوات، حسبما أكد مسؤول عسكري رفيع بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون." وقال نائب مدير التخطيط للعمليات برئاسة الأركان، الميجور جنرال ريتشارد شيرلوك: "سوف تكون هناك فرصة لمناقشة تقييمهم للوضع في العراق، وتقديم اقتراحاتهم وتوصياتهم للرئيس، ليكون على اطلاع بكافة المستجدات هناك، بما يمكنه من اتخاذ القرار المناسب الذي يراه."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
ريد مستعد لتسوية مع الجمهوريين
الخليج
أعرب زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور هاري ريد والعضو في الحزب الديمقراطي عن رغبته بالعمل مع الحزب الجمهوري من أجل التوصل إلى تسوية حول الحد من نشر قوات بلاده في العراق.ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” أمس الجمعة عن ريد قوله إن الأسابيع المقبلة سوف تكون “إحدى الفرص الأخيرة” من أجل تغيير مسار الحرب في البلد المحتل. وأضافت إن زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ أبدى أيضاً رغبته بالتخلي عن اشتراطاته السابقة حول الانسحاب الأمريكي من بغداد في ربيع عام 2008 من أجل التوصل إلى تسوية مع الجمهوريين.وقال ريد في مكتبه في لاس فيجاس “لا أعتقد أنه علينا التفكير بأن طريقتنا هي الوحيدة”، مضيفاً “إني لا أقول أيها الجمهوريون افعلوا ما نريده”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
الصدريون والسيستاني يحملون الحكومة والشرطة مسؤولية أحداث كربلاء
الرأي الأردنية
قال الشيخ صلاح العبيدي ممثل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في خطبة صلاة الجمعة في مسجد الكوفة ان احداث كربلاء نتيجة ''فقدان ثقة الشعب بالحكومة''.وقال العبيدي الذي يعد ابرز مساعدي الصدر ان ''الناس فقدوا الثقة بالحكومة المركزية والمحلية لذلك بدأوا بالتعبير عن ارائهم بكل غضب وتعسف على المسؤولين''. واضاف ''على المسؤولين ان يفتشوا بالقرب من مكاتبهم عن السبب وراء احداث كربلاء والجميع يتحمل مسؤولية ماحدث''.وتابع العبيدي ''انصح الجهات المسؤولة عن التحقيق ان لا ياخذوا البريء بتهمت المسيء وان لا ياخذوا العناوين مصدرا للتهم، كما نقل الينا انه حصل في كربلاء''. واضاف ''انصحهم ان لا يحولوا التحقيق الى تصفية حسابات سياسيه او ثارات شخصية''، مؤكدا ان ''قرار الصدر بتجميد جيش المهدي نبع من مصدر قوة ولم ينبع من مصدر ضعف فلا تستغلونها فرصه للايقاع بالابرياء''. وطالب العبيدي في خطبته ''جيش المهدي الالتزام بالطاعة واطاعة الاوامر''. وقال ان ''ما حصل في كربلاء يعتبر ضربة للعنوان الذي تمثلونه وعليكم اطاعة الاوامر التي صدرت اليكم لانكم حصاد السيد الولي المقدس محمد صادق الصدر رحمه الله''.من جهته حمل ممثل المرجع الشيعي الاعلى في العراق اية الله العظمى علي السيستاني القوات الامنية والعسكرية مسؤولية أعمال الشغب في محيط ضريح الامام الحسين واخيه العباس أثناء الاحتفال بمولد الامام المهدي .وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي أمام مئات المصلين في ضريح الامام الحسين في خطبة الجمعة إن'' القوات الامنية تقاعست وتخاذلت وتهاونت عن اداء دورها المفترض وكانت تنقل اخبارا كاذبة الى بغداد حول السيطرة على الموقف''.واضاف ''اننا نطالب بأجراء تحقيق سريع وشامل في حوادث الشغب التي شهدتها المدينة المقدسة واحالة المجرمين الى القضاء العادل لمحاكمتهم وتعويض الاضرار التي اصابت الممتلكات العامة والخاصة''.وقال الكربلائي ان ماجرى في كربلاء ''كان منظما ومدروسا ومعد له مسبقا لهتك حرمة العتبات المقدسة واقتحامهما وحرمان محبي اهل البيت من داء مراسم الزيارة الشعبانية''.واضاف: ''لقد وردت الى ادارة العتبتين المقدستين معلومات استخباراتية قبل الزيارة بأيام تشير الى وجود مخطط منظم لافتعال اشتباكات بين مجاميع مسلحة وقوات الشرطة لاحداث الفوضى في المنطقة المحيطة بالحرمين الشريفين''.في المقابل اكدت الحكومة العراقية امس ان خطوة مقتدى الصدر في تجميد انشطة جيش المهدي التابع له هي ''فرصة مناسبة لتجميد عمل باقي الميليشيات بشتى انتماءاتها السياسية''.وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي ''ترحب الحكومة العراقية بإعلان سماحة السيد مقتدى الصدر بتجميد نشاط جيش المهدي لمدة ستة اشهر''.واضاف ''تعد هذه المبادرة خطوة مشجعة على طريق تثبيت الامن والإستقرار في كافة انحاء البلاد (...) وفرصة مناسبة لتجميد عمل باقي الميليشيات بشتى إنتماءاتها السياسية والفكرية حفاظا على وحدة وإستقلال وسيادة العراق''.واكد البيان ان ''التيار الصدري يعد من القوى السياسية المهمة على الساحة العراقية، وسيبقى فاعلا ومشاركا حقيقيا في العملية السياسية''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
حكومة المالكي تحض الميليشيات على وقف أنشطتها أسوة بجيش المهدي
الغد الأردنية
تأمل الحكومة العراقية في أن تجمد باقي الميليشيات التابعة لاحزاب مختلفة انشطتها على غرار دعوة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذي اعلن الاربعاء الماضي تجميد انشطة جيش المهدي عقب اشتباكات كربلاء.واكدت الحكومة في بيان ان خطوة الصدر تجميد انشطة جيش المهدي التابع له هي "فرصة مناسبة لتجميد عمل باقي الميليشيات بشتى انتماءاتها السياسية".وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي "ترحب الحكومة العراقية بإعلان سماحة السيد مقتدى الصدر تجميد نشاط جيش المهدي لمدة ستة اشهر".واضاف "تعد هذه المبادرة خطوة مشجعة على طريق تثبيت الامن والاستقرار في كافة انحاء البلاد وفرصة مناسبة لتجميد عمل باقي الميليشيات بشتى انتماءاتها السياسية والفكرية حفاظا على وحدة واستقلال وسيادة العراق".واكد البيان ان "التيار الصدري يعد من القوى السياسية المهمة على الساحة العراقية، وسيبقى فاعلا ومشاركا حقيقيا في العملية السياسية".ويشغل التيار الصدري 32 مقعدا في البرلمان العراقي.واضاف بيان الحكومة ان "الاجراءات التي تتخذها الاجهزة الحكومية بعد الاحداث المؤسفة التي حدثت اثناء الزيارة الشعبانية في مدينة كربلاء، لا تستهدف على الاطلاق التيار الصدري باعتباره مكونا سياسيا، انما ستقتصر الملاحقة على العناصر التي ارتكبت الجرائم وانتهكت المقدسات وألحقت الاضرار بالممتلكات العامة وذلك على اساس العدالة وسلطة القانون ودون النظر الى الانتماء السياسي او الحزبي او الفئوي".في المقابل، قال الشيخ صلاح العبيدي، ممثل مقتدى الصدر، في خطبة صلاة الجمعة امس في مسجد الكوفة ان احداث كربلاء نتيجة "فقدان ثقة الشعب بالحكومة".وقال العبيدي ان "الناس فقدوا الثقة بالحكومة المركزية والمحلية لذلك بدأوا بالتعبير عن ارائهم بغضب".واضاف "على المسؤولين ان يفتشوا بالقرب من مكاتبهم عن السبب وراء احداث كربلاء والجميع يتحمل مسؤولية ما حدث".ومن جانبهم، عبر اطراف من العرب السنة عن تفاؤلهم بدعوة الصدر لتجميد نشاط الميليشيات التابعة له املا في ان يقلل ذلك من الهجمات التي تتعرض لها طائفتهم.وقال عضو جبهة التوافق عمر عبد الستار "اذا كانت دعوة مقتدى الصدر تخدم هذا الهدف فنحن نرحب بها، لا سيما اذا كانت تدعو الى وقف حرق المساجد والتهجير الطائفي".واضاف ان "اوراق الشارع الشيعي بحاجة الى اعادة ترتيب ونضوج في اتجاه المؤسساتية والبناء الرسمي باعتبار الشيعة هم الحاكمون في هذا البلد"، مؤكدا "عانينا الكثير من الضعف في البناء المؤسساتي".وتابع "يجب ان لا نصب الزيت على النار، يجب ان نساعد اخواننا الشيعة. نريد ان نعيش في عراق للجميع، نريد ان نطفئ فتنة لو اشتعلت لامتدت لكل المنطقة".واكد الناطق باسم هيئة علماء المسلمين الشيخ محمد بشار الفيضي ان قرار الصدر "يعتمد على الفعاليات التي يقوم بها جيش المهدي والاسباب والدوافع التي تقف وراء هذا القرار".واضاف في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "اذا كان هذا الجيش يمارس مقاومة ضد الاحتلال فليس من حق السيد مقتدى ولا غيره ان يصدر هذا الامر لان الاحتلال لا يزال موجودا ومقاومته في الفقه الاسلامي، بما فيه الفقه الشيعي، فرض لا يمكن لاحد تعطيله لان هذا جهاد دفاع". وتابع "اما اذا كان المقصود وقف فعاليات الجيش الدموية في حق الابرياء وما يمارسه يوميا من قتل وتهجير طائفي وخطف فهو قرار صحيح ونامل ان نلمس آثاره قريبا".واصدر الصدر الاربعاء الماضي قرارا "بتجميد جميع انشطة جيش المهدي" لمدة ستة اشهر غداة مقتل 52 من الزوار الشيعة في اشتباكات بين ميليشيات وقوات الامن العراقية في كربلاء .ووقعت الاشتباكات خلال احياء حشود من الشيعة ذكرى مولد الامام المهدي، الامام الثاني عشر لدى الشيعة في كربلاء.واقيمت صلاة الجمعة امس في مرقد الامام الحسين في حضور المئات من اهالي المدينة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، ممثل المرجع اية الله علي السيستاني.واتهم الكربلائي قيادة عمليات كربلاء بالتقاعس في اداء الواجب.وقال "للاسف ان القيادات الامنية المكلفة تقاعست وتخاذلت وتهاونت عن اداء واجبها".وطالب "بإجراء تحقيق شامل وسريع واحالة المجرمين الى القضاء العادل لمحاكمتهم" كما طالب بتعويض اصحاب الممتلكات الخاصة التي تضررت.ودعا الكربلائي الى "دراسة الاسباب التي ادت الى حصول هذه الحوادث وتفاقمها ووضع الخطط الكفيلة لادراكها لان هناك زيارات مليونية تجري على مدار اشهر السنة".واضاف ان "المعلومات الاستخباراتية التي وردت الينا قبل الزيارة بأيام كانت تشير الى مخطط منظم لافتعال اشتباكات بين مجاميع مسلحة واحداث فوضى في المنطقة المحيطة بالعتبات تمهيدا لاقتحامها وهدمها".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
العثور على مواد كيماوية قاتلة من مخلفات العراق في مكاتب الأمم المتحدة في نيويورك
شبكة أخبار العراق
اكتشف أعضاء مفتشي الأسلحة في العراق التابعين للأمم المتحدة أثناء إعادة ترتيب مقارهم في نيويورك يوم الجمعة الماضي قوارير عدة تحتوي على مواد كيماوية قاتلة كانت قد أُزيلت من موقع المثنى العراقي منذ أكثر من 11 عاما. وقالت المتحدثة باسم المنظمة الدولية ماري أوكابي إن القوارير مؤمّنة ولا تشكل تهديد، وأضافت: "لقد تمت معاينة المكاتب بواسطة معدات الكشف عن الأسلحة الكيماوية التابعة لمفتشي الأمم المتحدة ولم تُـظهر المعاينة أي أثار لأبخرة سامة". وأكد المتحدث باسم مفتشي الأسلحة في العراق يوين بوكانن من جهته إن القوارير موجودة في المكاتب منذ أكثر من عقد. وأضاف: "إن مصدر هذه القوارير هو العراق بالتأكيد، لقد كانت هناك عمليات تفتيش في 1996 عندما كنا نعاين موقع المثنى لإنتاج المواد الكيميائية وعلى الأرجح أن هذه المواد أتت من مختبر موقع المثنى لإنتاج الأسلحة الكيميائية من أجل فحصها وتحليلها". واستغرب بوكانن وجود هذه المواد في المكاتب، وقال: "بالتأكيد هذا النوع من المواد يجب أن لا يكون هنا. كان يجب أن تنقل إلى المختبر من أجل تحليلها والتخلص منها
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
مسؤولان عراقيان: الطائفية لم تعد توجد إلا بين النخب السياسية
الشرق الأوسط
اتفق اثنان من مسؤولي العمل السياسي في العراق، على أن التوافق في العراق ليس صعبا أو مستحيلا، أمام رغبة كل الأطياف العراقية في استعادة العراق لاستقلاله وخروجه من مستنقع الاحتلال الأميركي. وأكد المسؤولان: الشيخ فاتح كاشف الغطاء صاحب مبادرة الحوار بين رجال الدين، وسلامه الخفاجي (زوجته) مستشارة نائب رئيس الوزراء، أن الصراع في العراق بين الأميركيين والغرب وإيران، وان الطائفية لم تعد توجد إلا بين النخب السياسية. وأضافا ـ في حوارهما على هامش جولة الحوار بين رجال الدين العراقيين بالقاهرة ـ أن انتهاء التدخل الاميركى سيؤدي إلى انتهاء تدخل دول الجوار ويكشف أقنعتها، وشددا على ضرورة توسيع دور الامم المتحدة في العراق وكذلك دور جامعة الدول العربية وإعطاء أهمية لدور رجال الدين سنة وشيعة لتحسين الوضع الأمني وتحريم العنف والاقتتال، ورفضا ما يتردد حول تقسيم العراق او تأثير التحالفات على حكومة المالكي، مؤكدين أن الحكومة تعمل حتى في ظل وجودها في غرفة الإنعاش. واستهل الشيخ فاتح الغطاء الحوار مؤكد أن المشكلة بدأت بعد سقوط بغداد، حيث تعامل الأميركيون بشكل عشوائي في كل شيء دون تخطيط واستمرت الأخطاء الاميركية والعراقية برغم الادعاء بالسيطرة، مشيرا إلى أن الحل يكمن في تخفيف التدخل الاميركي في الشأن العراقي. وعما اذا كان الانسحاب الاميركي سيؤدي إلى الفوضى في العراق، قال الشيخ فاتح إن هذا صحيح مثل ما حدث أثناء سقوط بغداد، وبالتالي لا بد ان يكون الانسحاب منظما ووفق ضوابط من الأمم المتحدة، ووضع جدول زمني للانسحاب، وطالب الأمم المتحدة بمراجعة مسألة الانسحاب أثناء مراجعة القرار خلال يناير (كانون الثاني) المقبل حتى لا يتم الانسحاب بشكل عشوائي. وعما إذا كانت الحكومة العراقية تستخدم حقها في المطالبة بذلك وفق قرار مجلس الأمن، قال «نحن كرجال دين من واجبنا أن نحث الحكومة على ذلك، وأن يساهم معنا أعضاء الأمم المتحدة ولا يترك الامر مفتوحا بهذا الشكل». وحول مشكلة تدخل دول الجوار في الموضوع الأمني في العراق، أوضح الغطاء أن المشكلة عربية أميركية إيرانية، وعندما ينتهي التدخل الاميركي في شأن هذه الدول تنتهي مشكلة ما يسمى بدور دول الجوار، وأضاف أن الرأي العام العربي وفي مقدمته جموع الشعب في العراق لا ترغب في الدور الاميركي الذي ثبت عدم فاعليته وعدم وضوح الرؤية لديه وما يمكن أن يدعم الأمن والاستقرار. وحول اتهام حكومة المالكي بأنها طائفية، أشار الغطاء إلى أن الطائفية بين الشعب غير موجودة وانتهت «لأن الشعب يرغب في الحياة المستقرة بعيدا عن القتل والعنف والدمار الذي يعاني منه منذ سنوات، وبالتالي فالطائفية موجودة الآن بين النخب السياسية فقط، خاصة وأن الشعب العراقي بدأ بعمل مصالحات واسعة بين القبائل والعشائر». وعن إمكانية تفكيك الميليشيا، نبه الشيخ كاشف بأن «هذا هو الخطر الأكبر على الشعب العراقي، ولأن الوضع الأمني لن يستقر إلا بزوال هذه الظاهرة، وعندما يتحدث أحد عن المقاومة او القتل لا يمكن الحديث عن تحديد جدول زمني لخروج قوات الاحتلال لأنه عندما يقتل أميركي يأتي الأميركيون بآخرين وسنظل في حلقة من جلب القوات لا تنتهي». ومن جانبها، تحدثت سلامة الخفاجي مستشارة نائب رئيس الوزراء برهم صالح لشؤون الإعمار عن خطط الحكومة في هذا الشأن، مؤكدة أنه تم رصد 42 مليار دولار للإعمار في العراق وتنفيذ مشاريع تتعلق بالصحة والتعليم، وخففت من مخاوف شركات الاعمال التي تخشى صعوبة العمل في ظل الاوضاع الامنية الصعبة في العراق، وقالت: إن هذا الموضوع حوله هالة مغلوطة، لأن هناك مناطق آمنة كثيرة ومؤهلة للاعمار خاصة في المحافظة الجنوبية، كما أن المقاتلين لن يفجروا المشاريع التي تخدم المواطنين وانما أهدافهم تتركز على الشرطة والأسواق، كما ان الشعب تعب من الحروب ويرغب في الخروج من أزمته وإيجاد فرص العمل.وأضافت أنه تم الانتهاء من وضع الإطار العام لعدد من المشاريع في مجال الصحة والتعليم تتعلق ببناء مستشفيات ومدارس وحماية أعضاء هيئة التدريس وجذب العقول العراقية المهاجرة. وأفادت بأن الحكومة وضعت ميزانية لتحسين وضع الأرامل والأطفال والشباب في العراق من خلال منح لعمل مشاريع صغيرة لمساعدتهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
فرنسا تحث أوروبا على دعم جهود السلام بالعراق
وكالة الأخبار العراقية
قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر يوم الجمعة انه يتعين أن تقدم أوروبا دعما كاملا لتوسيع نطاق جهود الامم المتحدة لاحلال السلام بالعراق وانها يجب أن تتجنب محاولة " معاقبة" الولايات المتحدة.وقال كوشنر للاذاعة الفرنسية "يجب على المجتمع الدولي وبخاصة أوروبا أن يبدأ في التحرك لتطبيق أحدث قرارات الامم المتحدة" والذي اتخذ في وقت سابق الشهر الحالي.وكان مجلس الامن الدولي قد وافق على قرار أيدته الولايات المتحدة وبريطانيا هذا الشهر يمنح مهمة المعاونة الدولية التي بدأت عملها في العراق منذ أربع سنوات دورا أكبر.وزار كوشنر نفسه بغداد عقب القرار في أول زيارة يقوم بها مسؤول فرنسي كبير منذ الغزو الذي وقع عام 2003 وعارضته فرنسا.وقال "أرجو أن يحذو وزراء خارجية أوروبيون اخرون هذا الحذو."وأبرزت زيارته تغيرا في النغمة بين باريس وواشنطن منذ انتخاب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يتخذ منهجا تجاه الولايات المتحدة أكثر ودا بكثير من اتجاه سلفه جاك شيراك.وقال كوشنر ان اختلافات الاراء حول حرب العراق التي عارضتها حكومات أوروبية كثيرة يجب التعامل معها على نحو يخدم استقرار الوضع الحالي.وأضاف "ينبغي عدم معاقبة الامريكيين... فالامريكيون والعراقيون يمكن أن يضعوا معا جدولا لانسحاب القوات."وتابع قائلا "علينا أن نرى معهم ومع الحكومة العراقية كيف يمكننا أن نخرج من هذه الازمة. من الواضح أن هذه الازمة ليس عراقية وحسب.. انها اقليمية وايران تلعب دورا مهما جدا هناك."

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
جيش المهدي برسم الحل
الملف نت
كشفت مصادر مقربة من الزعيم الشيعي مقتضى الصدر انه ينوي اتخاذ خطوات بحل جيش المهدي والاتجاه للعمل السياسية . وذكرت ان قرار الصدر تجميد نشاط جيش المهدي التابع له 'خطوة اولى نحو حل هذه الميليشيا' في المستقبل القريب. واوضحت المصادر ان الزعيم الشيعي اتخذ قراره عندما بدأ يعي ان جيش المهدي يشكل 'عبئا كبيرا' عليه، ويعيق 'سعيه المتواصل الى استعادة المبادرة السياسية في العراق'. ويرى المصدر ان التطورات السياسية المهمة التي يشهدها العراق، وآخرها التحالف الرباعي والتصريحات الايجابية التي تقدم بها الحزب الاسلامي العراقي بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، تهدد بخروج الصدر 'من المولد بلا حمص'، ما لم يسارع لاستعادة المبادرة السياسية، التي لن يستطيع تحقيقها بوجود ميليشيا مثل جيش المهدي 'مخترقة من قبل عناصر صدامية وارهابية'. وفي هذه الاثناء أفاد تحليل أمني أميركي بأن قرار الزعيم الشيعي بتجميد جيش المهدي 'خطوة تكتيكية لاجتثاث عناصر مارقة في الوقت الذي يجاهد فيه الزعيم الشاب لاحكام سيطرته على ميليشياته'. وقال بروس ريدل من معهد بروكينغز 'اذا سرى وقف اطلاق النار فهو بالتأكيد يأتي في الوقت المناسب وسيكون مفيدا جدا للحكومة، لكني أشك في أن هذا ما يدور في رأس الصدر'، في حين قال توم كيسي المتحدث باسم وزارة الخارجية 'أدلى مقتدى الصدر بتصريحات من قبل وكنا في بعض الأحيان نرى أثرا لها وفي بعض الأحيان لا نرى شيئا. لذلك أعتقد انه يتعين علينا الانتظار لنرى ما يحدث على أرض الواقع'. وأضاف ريدل 'اعتقد ان الأمر يتعلق بدرجة اكبر برغبة الصدر في توحيد صفوف ميليشياته التي يبدو أنها تتفكك بدرجة اكبر من السابق ويبدو أنها تشارك في أعمال عنف أكثر بكثير من غيرها من الميليشيات الأخرى'. وصرح مسؤولون عسكريون أميركيون بأنهم لا يعتقدون أن الصدر لديه سلطة كاملة على جيش المهدي، مما دفع بعض محللي شؤون الدفاع للقول إن الصدر يستخدم وقف اطلاق النار لتحديد العناصر المارقة داخل ميليشياته. وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي في العراق اللفتنانت كولونيل كريس غارفر 'نشجع أي شخص في العراق، خصوصا اذا كان قياديا، يريد استخدام طرق بعيدة عن العنف لحل المشاكل والمشاركة بشكل فعال في مستقبل البلاد'. لكنه أضاف 'كما نقول دائما، الدليل على ذلك هو ما سنراه على الأرض، لكننا نشجع كل قائد على العمل لانهاء الاجرام ولانهاء العنف والبحث عن طرق سلمية من اجل الدفع بالعراق قدما'.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
محاكمة رجل إعمال أمريكي لعلاقتة بصدام
الشرق القطرية
قرر قاض امريكي ان بامكان ممثلي الادعاء تقديم أدلة في قضية أوسكار ويات تشير الى ان قطب صناعة النفط بولاية تكساس ابلغ العراق بمعلومات عن غزو الولايات المتحدة الوشيك للعراق عام 2003، وسمح القاضي الامريكي دينى شين عشية محاكمة ويات في قضية تتعلق بفضيحة برنامج النفط مقابل الغذاء أيضا بتقديم أدلة قال محامو الدفاع انها تشير بشكل غير منصف الى أن اموالا دفعها موكلهم لشركة تسويق النفط العراقية كانت رشا سلمت الى الرئيس العراقي الراحل صدام حسين. ومن المقرر ان يمثل ويات في الخامس من سبتمبر أمام محكمة اتحادية في منهاتن بتهمة دفع عمولات بملايين الدولارات للعراق مقابل الحصول على عقود نفط وبافساد برنامج النفط مقابل الغذاء. ويقول ويات 83 عاما انه بريء من جميع التهم المنسوبة اليه. ووجدت تحقيقات الامم المتحدة والولايات المتحدة أن جماعات ضغط ومسؤولين في الامم المتحدة العراق صنعوا لانفسهم ثروات من العقود والرشاوى. وتعاملت شركة ويات السابقة كوستال كوربوريشن في النفط العراقي وسافر ويات عدة مرات الى العراق والتقي كبار المسؤولين من بينهم صدام. واعترض دفاع ويات أيضا على ادلة جاءت في يوميات موظف سابق في مؤسسة نفط عراقية تضمنت ادعاء بأن ويات ابلغ الحكومة العراقية بمعلومات عن موعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وقصفها للعراق وعدد القوات التي سترسلها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
مصرع جنديين أميركيين فـي الأنبار والقوات العراقية تحاصر كربلاء
الرأي الأردنية
أعلن الجيش الاميركي امس مقتل اثنين من جنوده الاربعاء في هجومين منفصلين في محافظة الانبار (غرب). واوضح البيان ان ''جندياً من مشاة البحرية (المارينز) وآخر من الجيش قتلا في هجومين منفصلين الاربعاء في محافظة الانبار السنية.ولم يعط البيان مزيداً من التفاصيل حول مكان الهجمات بالتحديد ولا كيفية الهجمات.الى ذلك أعلن الجيش الأميركي امس أن قوات بالعمليات الخاصة العراقية تمكنت بمساعدة قوات أميركية خاصة تعمل معها بصفة استشارية من اعتقال شخص يشتبه بأنه ''أمير'' لتنظيم القاعدة بالإضافة إلى عضو خلية ''إرهابية'' أمس الاول في بغداد. وقال بيان للجيش الأميركي إن تقارير أشارت إلى أن الأمير أصدر أوامر للقيام بعمليات خطف وقتل للمواطنين المحليين.وأشار البيان إلى أنه يعتقد بأن ''المتطرف السني'' شارك في هجمات غير مباشرة ضد المدنيين المحليين.وأضاف أن المشتبه بهما اعتقلا لاستجوابهما بشأن التورط في إصابة وقتل مدنيين عراقيين ونشاط ''إجرامي'' آخر.وعلى الصعيد الميداني أيضا أعلن الجيش الأميركي في العراق في بيان آخر امس أن قواته اشتبكت مع مجموعة مسلحة من تنظيم القاعدة في العراق قرب ناحية الكرمة التابعة لمدينة الفلوجة غربي العاصمة بغداد يوم الأربعاء ما أدى إلى مقتل 12 منهم.وقال البيان إن قوات أميركية ''رصدت مجموعة من ثلاثة رجال كانوا يقومون بتعبئة شاحنة بمواد من مكان يقع على مسافة 11 كم شمال شرق الفلوجة وتحيط به الزارعات.وأضاف أن تلك المنطقة معروفة بأنها ''منطقة لتخزين السلاح''.وقال البيان ان ''شاحنة أخرى لمجموعة ثانية مكونة من أربعة رجال شوهدت وهي تصل إلى نفس المكان تبعها وصول مجموعة أخرى راجلة مؤلفة من ستة رجال. وقال البيان إن ''فريقا من جنود مشاة البحرية الأميركية (مارينز) أرسل لإجراء معاينة أدق لما يحدث حيث شوهد وبعد عدة دقائق شاحنة ثالثة تصل إلى المكان وعلى متنها ثلاثة رجال كانوا يحملون السلاح ويغطون وجوههم بأقنعة.وأضاف أن ''جنود البحرية قاموا باستدعاء إسناد جوي.. حيث قامت طائرات حربية بإلقاء قنبلتين موجهتين أدتا إلى تدمير شاحنتين.. أعقبه وفور سقوط القنبلتين إسناد مدفعي استهدف تفكيك أفراد العدو.وأشار البيان إلى أنه عثر على 12 قتيلا من عناصر تنظيم القاعدة في العراق خلال تفقد موقع الحادث.كما عثر على عدد كبير من الأسلحة والمواد التي تدخل في تصنيع القنابل التي تزرع على جوانب الطرق.من جهة ثانية فرضت السلطات العراقية امس طوقا عسكريا امنيا حول العتبات المقدسة في كربلاء عقب الاشتباكات المسلحة التي شهدتها هذه المدينة الثلاثاء والتي اسفرت عن مقتل 52 من الزوار الشيعة.ونشرت السلطات قوات عسكرية وسرية آلية ومدرعات حول ضريح الامامين وفرضت اجراءات امنية واطواقاً عدة حول المدينة القديمة والاضرحة. وقالت مصادر امنية ان حظر التجول لا يزال ساري المفعول على المركبات كافة فيما سمح للاشخاص التنقل امس وبدأت تعود الحياة الى طبيعتها باستثناء المنطقة القريبة من الاضرحة حيث ظلت المحال التجارية مغلقة. واقيمت صلاة الجمعة في مرقد الامام الحسين بحضور المئات من اهالي المدينة بامامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الكبير آية الله علي السيستاني.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
نجاة مسؤول هيئة اجتثاث البعث من محاولة اغتيال في النجف واغتيال شخص والعثور على جثة
صوت العراق
قالت شرطة النجف، إن مسؤول هيئة اجتثاث البعث في النجف، نجا، مساء الجمعة، من محاولة اغتيال تعرض لها وسط المدينة فيما قتل مدني بنيران مسلحين وسط المدينة، وتم العثور على جثة شمالها كما أصيب مدني آخر بنيران مسلحين وسط المدينة، واوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكراسمه، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) "نجا مسؤول هيئة اجتثاث البعث في النجف، هاشم العذاري من محاولة اغتيال تعرض لها، مساء الجمعة، إذ استهدفت سيارته عبوة ناسفة، زرعت بالقرب من منزله في حي الغدير (وسط المدينة)"وأضاف المصدر "كما فتح مسلحون مجهولون النار على علي جواد صاحب مقهى (وسط المدينة) وأردوه قنيلا في الحال."وتابع المصدر "وعثرت شرطة النجف، ظهر الجمعة،على جثة علي خطار في حي الفرات (7كم شمال المدينة)، وكان عليها آثار اطلاقات نارية في منطقة الرأس."وأشار المصدر إلى أن مدنيا آخر يدعى علي جبار، يشتبه بأنه كان عضوا سابقا في حزب البعث المنحل أصيب بنيران مسلحين ، عصر الجمعة، في منطقة الحولي (وسط المدينة) ونقل أثرها إلى المستشفى."ولم يكشف المصدر المزيد عن ملابسات الحوادث والجهات التي تقف وراءها
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
الهاشمي يبعث رسالة خطية إلى عمرو موسى
شبكة أخبار العراق
بعث طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية سالة خطية الى عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية .و قام بتسليم الرسالة الى موسى في القاهرة اليوم خليل ابراهيم العزاوي المستشار السياسي لنائب رئيس الجمهورية .وقال عمرو موسى في تصريح صحفي:"ان رسالة الدكتور الهاشمي تناولت آخر المستجدات على الساحة العراقية في اطار اطلاع الجامعة العربية على وجهات النظر العراقية".واضاف:" ان جامعة الدول العربية تؤيد اية عملية سياسية تؤدي لاستقرار الاوضاع في العراق بحيث تكون على اساس توافق عراقي حقيقي بعيد عن الطائفية والمذهبية ليكون العراق عربيا ولكل العراقيين".وشدد موسى على :"ان ما يهم الجامعة هو الحفاظ على عروبة العراق واستقراره ووحدته وهو ما تعمل الجامعة العربية على اساسه". مؤكدا :"ان الجامعة ليست جامعة مذهبية بل هي عربية".وحول تزايد مشكلة الطائفية في العراق حتى بين ابناء المذهب الواحد¡ قال موسى :"ان الطائفية مشكلة خطيرة ولابد من معالجتها والخروج منها يقوم على عملية وفاق حقيقية نشيطة ومخلصة".وكشف الامين العام للجامعة العربية عن ان الجامعة :"لديها وثائق موقع عليها من قبل الشيعة والسنة والكرد والتركمان وغيرهم في العراق ويجب العودة اليها والاستناد اليها لانها تمثل مختلف القيادات الحالية في العراق وعلى راسها رئيس حكومة الاحتلال الرابعة".وارجع موسى عدم التزام الاطراف بهذه الوثائق الموجودة لدى الجامعة الى :"الظروف الصعبة التي يعيشها العراق والاصابع الكثيرة التي تلعب فيه".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
الكوليرا تثير الرعب في السليمانية وتمتد إلى الضواحي
الغد الأردنية
ارتفع عدد حالات الاصابة بوباء الكوليرا في مدينة السليمانية شمال العراق، بينما تحاول السلطات الصحية ومنظمات مساعدة دولية السيطرة عليه والحد من انتشاره.وصرح الدكتور شيركو عبدالله مدير عام صحة السليمانية أنه "تم تسجيل 36 حالة إصابة بمرض الكوليرا في مدينة السليمانية حتى الآن، بالإضافة لاستقبال حوالي 4000 حالة يعانون من الإسهال والقيء ويشتبه في إصابتهم بالمرض".وقال إن الرئيس العراقي جلال الطالباني الموجود في السليمانية الآن أمر بتخصيص مستشفيين تابعين لحزبه الاتحاد الوطني الكردستاني لمعالجة المصابين وخصص 50 ألف دولار من ميزانية الرئاسة للسيطرة عليه".واستقبل الطالباني اول من أمس وزير الصحة في إقليم كردستان وممثلة منظمة الصحة العالمية الموفدة إلى السليمانية وبحث معهما تطورات انتشارالمرض وسبل القضاء عليه.من جانبها، أكدت الدكتورة نعيمة الصغير من منظمة الصحة العالمية "أن ظهور الكوليرا في هذا الوقت واختلاف درجات الحرارة يهيئ المناخ المناسب لحضانة فيروس المرض".وأشارت إلى أن فريق المنظمة الدولية "قام بعملية مسح ميداني للأماكن المصابة في السليمانية، لمعرفة مصدر المرض وسوف يتم تحليل عينات من المياه والمواد الغذائية".وأعلن مدير عام صحة السليمانية عن "وصول ست شاحنات ادوية من بغداد تحتوي على مواد غذائية ومضادات للمرض".وأكد أن السلطات الصحية قررت تشكيل غرف عمليات في النواحي التابعة لمحافظة السليمانية لاستقبال المصابين وعلاجهم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
قادة بغداد يجتمعون في السليمانية لإطلاق أول جامعة أميركية في العراق
الشرق الأوسط
اعلن الرئيس العراقي جلال طالباني، أمس، عن تأسيس اول جامعة اميركية في العراق ومقرها مدينة السليمانية، لتصبح أول جامعة دولية تؤسس في العراق. وقال طالباني في مؤتمر صحافي موسع عقده في منتجع دوكان بمحافظة السليمانية، إن الجامعة التي ستبدأ عملها بشكل فعلي في 17 اكتوبر (تشرين الاول) المقبل، ستكون «صرحاً حضارياً وعلمياً» لكل العراقيين و«ستكون أبوابها مشرعة أمام كل الطلبة العراقيين بلا استثناء». وعقد الرئيس العراقي مؤتمرا صحافيا مع نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح ورئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، بمشاركة رئيس الوزراء العراقي السابق رئيس قائمة العراقية في البرلمان العراقي اياد علاوي، أمس، بعد انتهائهم من اجتماع موسع دام زهاء ثلاث ساعات حضره السفير الاميركي في بغداد رايان كروكر وعدد من الاكاديميين العراقيين وأكثر من ثلاثين من رجال الاعمال العراقيين. وعبر الدكتور برهم صالح، صاحب فكرة تأسيس الجامعة الاميركية في السليمانية، عن سعادته بتأسيس الجامعة، قائلا في تصريح خاص لـ«الشرق الاوسط» إن تجربة إقامة هذه الجامعة «ستكون ناجحة لكنها ما زالت في بداية الطريق». وأضاف أن الرئيس طالباني تبنى فكرة إنشاء الجامعة قبل عدة سنوات، وحظيت كذلك بدعم علاوي عندما كان رئيسا للوزراء، وتأييد عدد من الأكاديميين العراقيين والعرب الراغبين في تطوير مسيرة التعليم العالي في العراق، من بينهم كنعان مكية وفؤاد عجمي اللذان حضرا اجتماع امس. وكشف صالح ان المشاركين في اجتماع أمس تبرعوا بحوالي 10 ملايين دولار دعماً للجامعة؛ في إشارة واضحة للثقة بنجاحها. وتابع ان قبول الطلبة في الدراسات العليا للحصول على شهادة الماجستير في الجامعة الاميركية في العراق سيبدأ بعد شهرين. وفيما يتعلق بأهداف الجامعة، أكد نائب رئيس الوزراء العراقي، انها ستكون مؤسسة «تستوعب الكفاءات العراقية دون استثناء وبغض النظر عن الانتماءات القومية والطائفية والمذهبية». وأضاف انها ستكون «محفلا لجمع وصقل الكفاءات العراقية، وتوجيهها نحو بناء عراق ديمقراطي متطور ومسالم». وفيما يخص أقسام الجامعة، قال صالح انها ستضم في المرحلة الاولى كليتي إدارة الاعمال وتكنولوجيا المعلومات، مضيفاً أن هناك خطة طموحة على المدى البعيد لانشاء كلية لهندسة البترول ومجالات اخرى تتعلق بالاقتصاد، وسيتم التركيز على التخصصات النادرة وغير المتوفرة في الجامعات العراقية الاخرى. من جانبه، قال نيجيرفان بارزاني ان حكومة اقليم كردستان خصصت مبلغ 5 ملايين دولار لدعم مشروع الجامعة، مؤكداً ان حكومة الاقليم «لن تألو جهدا لتقديم المزيد من الدعم للجامعة». وستشيد مباني الجامعة في مراحل على مشارف مدينة السليمانية على أرض مساحتها 175 هكتارا مربعا وسينتهي بناء المجمع كلياً عام 2021. كما وتبرع المليونير الكردي فاروق الملا مصطفى رئيس مجلس ادارة شركة «آسيا سيل»؛ وهي اكبر شركة للاتصالات الخلوية في العراق بمليوني دولار.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
المالكي يتهم مشايخ في السعودية بالدعوة إلي تدمير مرقدي الحسين والعباس بكربلاء
الأهرام
اتهم نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي‏,‏ ضمنا‏,‏ بعض المشايخ السعوديين بالوقوف وراء الاشتباكات التي شهدتها مدينة كربلاء الأسبوع الماضي‏,‏ خلال الاحتفال بذكري ميلاد الإمام المهدي‏,‏ التي أسفرت عن مقتل العشرات‏,‏ ولم يحمل المالكي الحكومة السعودية مسئولية ما يصدر عن هؤلاء المشايخ الذين يعتبرون الشيعة كفارا‏,‏ علي حد تعبيره‏,‏ وقال المالكي‏,‏ خلال مؤتمر صحفي‏:‏ إنه لا يحتاج إلي أدلة لإثبات وقوف هؤلاء المشايخ وراء اشتباكات كربلاء الأخيرة‏,‏ لأنهم أصدروا فتاوي علنية تطالب بتدمير مرقدي الإمامين الحسين والعباس‏,‏ وأوضح أنه يتحدث عن بعض العصابات والمنظمات الأجنبية التي تتدخل في العراق لتدمير أمنه واستقراره‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
برنامج دولي لتوزيع المساعدات الغذائية للعراقيين في سورية
الشرق الأوسط
تطلق المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم برنامجاً لتوزيع المساعدات الغذائية للاجئين العراقيين في سورية بالتعاون مع الهلال الاحمر السوري العربي و«برنامج الغذاء العالمي»، في اول مشروع يؤمن المساعدات للمحتاجين العراقيين الفارين من العنف في بلادهم الى دول الجوار. وأكدت الناطقة باسم المفوضية السامية سيبلا ويلكس، أمس، ان هذا البرنامج «مختلف تماماً عن برنامج البطاقة التموينية المعتمدة في العراق»، موضحة في اتصال مع «الشرق الاوسط» أن المفوضية السامية تشرف على البرنامج، لكن الهلال الاحمر السوري هو المسؤول عن تطبيقه. وخصصت منظمة «برنامج الغذاء العالمي» 2.2 مليون دولار لتمويل المساعدات الاساسية مثل الرز وزيت الطبخ للعراقيين في سورية حتى آخر العام الحالي، بينما وضعت المفوضية السامية حوالي 1.94 مليون دولار لمواد تعتبر «اضافية» مثل السكر والجبن والشاي. وقالت ويلكس ان الحكومة العراقية لم تساهم في تمويل البرنامج، مضيفة: «نناشد الحكومة العراقية أن تدعم جهود مساعدة اللاجئين في سورية، اذا كانت في مجال الغذاء او التعليم او الصحة، فنحن بحاجة الى دعم كل هذه الجهود». وتابعت: «هذا الأمر مهم ليس فقط من الجانب المادي بل ايضاً حتى يشعر المواطنين العراقيين بأن حكومتهم مهتمة بأمرهم». وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت في ابريل (نيسان) الماضي عزمها تخصيص 25 مليون دولار لمساعدة العراقيين في دول الجوار، ولكن لم توزع هذه الاموال حتى الآن. واستخدمت المفوضية السامية والهلال الاحمر السوري تكنولوجيا الهاتف الجوال أمس لإبلاغ اللاجئين العراقيين الذين سجلوا اسماءهم بالمواقع التي ستوزع منها المؤن. وتم إرسال عشرة آلاف رسالة إلى الأسر بشأن المساعدات الغذائية. وجاء في بيان صادر عن مقر المفوضية في جنيف: «ندرك أن كثيرا من اللاجئين العراقيين يحملون هواتف جوالة للتواصل مع الأسرة أو الأصدقاء الذين نزحوا عن ديارهم أو تخلفوا في العراق. إنها طريقة فعالة أن يتم إطلاق الرسالة إلى عشرات الآلاف من الناس». وقالت ويلكس ان 33 ألف عراقي سجلوا اسماءهم لدى مكاتب المفوضية حتى الآن، موضحة ان جميع هؤلاء سيتسلمون المساعدات الغذائية بالاضافة الى تقييم بعض الحالات التي تحتاج الى مساعدات مالية. وقد تطوع حوالي 200 سوري في مراكز توزيع المساعدات في دمشق التي تبدأ اليوم. ولفتت ويلكس الى ان المفوضية تأمل في أن خبر توزيع المساعدات الغذائية «سيشجع عراقيين آخرين على التسجيل معنا مما سيساعدنا على معرفة عدد المحتاجين في سورية ومساعدتهم على تدبير امورهم». ولا توجد إحصاءات دقيقة على عدد العراقيين الذين يقيمون في سورية حالياً، ولكن تقدر الأمم المتحدة هذا العدد بـ1.6 مليون، مما يعني ان سورية تستقبل أكبر عدد من العراقيين بين دول الجوار. وتقدر المنظمة الدولية عدد العراقيين الذين يتوجهون الى سورية يصل إلى 30 ألفا شهرياً. الا ان وزارة الخارجية السورية اعلنت أول من امس عن بدء فرض نظام تأشيرة الدخول على العراقيين القادمين الى سورية، الأمر الذي من شأنه ان يحد من تدفق العراقيين اليها. ويأتي هذا القرار بعد زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى سورية يوم 20 اغسطس (آب) الماضي. وقالت ويلكس ان الحكومة السورية لم تبلغ المفوضية السامية للاجئين بقرار فرض التأشيرة، موضحة أن نائبة المفوض السامي للاجئين انتونيو غويرتيس ستصل الى سورية مساء اليوم لبحث اوضاع العراقيين مع المسؤولين السوريين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
بريطانيا تنفي عقد صفقة مع "جيش المهدي" حول انسحاب البصرة
الخليج
أفادت صحيفة “الجارديان” أمس الجمعة بأن وزارة الدفاع البريطانية نفت أن تكون أبرمت أي صفقة مع جيش المهدي الذي يقوده رجل الدين مقتدى الصدر لتفادي أي هجمات ضد قواتها عند انسحابها من مدينة البصرة. وكشفت الصحيفة أن القوات البريطانية أخلت خلال الفترة القصيرة الماضية سبيل أكثر من 20 سجيناً عراقياً في إطار الاستعدادات التي تجريها للانسحاب من قصر البصرة، مشيرة إلى أن وزارة الدفاع البريطانية اعترفت فقط بأن قواتها أفرجت عن 26 عراقياً لم تسمهم وقالت إنه لا ينتمي أي منهم لجيش المهدي ونقلتهم للاحتجاز لدى السلطات العراقية منذ مايو/أيار الماضي.لكن الصحيفة لفتت إلى أن مسؤولاً عراقياً بارزاً لم تكشف عن هويته ابلغ صحيفة أمريكية أن نقل سجناء جيش المهدي تم بموجب اتفاق بين البريطانيين والسلطات العراقية لشراء السلام مع استعداد لندن للانسحاب من البصرة.وقالت إن ستة من المحتجزين العراقيين الذين أُخلي سبيلهم منتصف أغسطس/آب الجاري بموجب اتفاق صادق عليه قائد القوات البريطانية الجنرال جوناثن شو كانوا مصنفين إرهابيين من الدرجة الأولى بناءً على ما ذكره سجين في البصرة يجري اتصالات مع محام بريطاني، مشيرة إلى أن 80 عراقياً ما زالوا محتجزين لدى القوات البريطانية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
رئيس حكومة الاحتلال الرابعة(المالكي)لن أستقيل ما دام الهدف إعادة البعثيين إلى الحكم
شبكة أخبار العراق
أبلغ رئيس وزراء حكومة الاحتلال الرابعة(المالكي) مجموعة ماكلاتشي الصحافية الأميركية أنه لا ينوي على الإطلاق الاستقالة من منصبه رغم الانتقادات الأميركية لأداء حكومته. ودافع المالكي بشدة عن بقائه في منصبه قائلا أيضاً أن لا أحدا يستطيع إجباره على الاستقالة. وأشار (المالكي) إلى أن الجهود التي بذلها مع أعضاء حكومته لتحقيق المصالحة الوطنية هي المسؤولة عن تحسن الأوضاع الأمنية في بغداد ومناطق أخرى ، وليس إستراتيجية الرئيس بوش لتعزيز قوات الاحتلال الأميركية المقاتلة في العراق. وألقى المالكي باللوم على الإدارة الأميركية وسياساتها في المراحل الأولى التي أعقبت إسقاط نظام صدام قائلا ً إنها أدت إلى النزاعات الطائفية التي يعاني منها العراق اليوم. كما أعلن المالكي معارضته للسياسة الأميركية القاضية بالتعاون مع الجماعات السنية المسلحة التي تقاتل تنظيم القاعدة ، لافتا النظر إلىأن من شأن ذلك أن يثير النعرات الطائفية أيضا. لكنّ المالكي قال إن من المبكر سحب قوات الاحتلال الأميركية من العراق في الوقت الراهن لأن الحاجة الأمنية تتطلب بقاءها ، مشيرا إلى أنه متى تحسن الوضع الأمني فبإمكانها الانسحاب من العراق. وفي إشارة إلى عضوي مجلس الشيوخ الديموقراطيين هيلاري كلينتون و كارل ليفين ووزير الخارجية الفرنسية برنارد كوشنر، شدد المالكي على أن أولئك الذين ينتقدونه لا يشكلون تهديدا لحكومته خصوصا وأنهم لا يملكون سلطة ديموقراطية لعزله من منصبه. البيت الأبيض والبنتاغون وحكومة الاحتلال الرابعةيتحفظون على تقرير مكتب المحاسبة الأميركي وصفت دانا بيرينو مساعدة الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض التقرير الذي أصدره مكتب المحاسبة الأميركي حول العراق بغير الواقعي، قائلة إنه أعطى "علامة مقبول أو فاشل" أمام كل هدف من الأهداف السياسية التي كان من المفروض أن تحققها حكومة الاحتلال الرابعة.وقالت بيرينو إن سقف المطالب السياسية والأمنية كان عاليا جدا، بحيث نبدو من المستحيل إمكانية تحقيقها، فضلا عن وجود قضية مهمة لم يجر أخذها بالحسبان، وهي تعاون العشائر السنية مع القوات الأميركية في ملاحقة عناصر تنظيم القاعدة في العراق. أما جيف موريل، السكرتير الصحافي لوزارة الدفاع (البنتاغون)، فقد قال إن بعد مراجعة مسودة التقرير ( الذي لم ينشر بشكل رسمي حتى الآن) قام المسؤولون السياسيون في واشنطن "بإدخال بعض التصحيحات الواقعية" عليه، وقدموا "بعض المقترحات على جزء من التقييمات" التي وضعها مكتب المحاسبة الحكومي. وكانت صحيفة واشنطن بوست قد نشرت الخميس مقتطفات من تقرير جديد أعده مكتب المحاسبة الحكومي بعد توقيع الرئيس جورج بوش على طلب قانوني بذلك الربيع الماضي، وجاء فيه أن الحكومة العراقية أخفقت في تحقيق معظم الأهداف السياسية والعسكرية التي طالبها بها الكونغرس الأميركي و بوش. وأشارت الصحيفة إلى فقرات في التقرير، الذي جاء في 69 صفحة، ذكرت أن الحكومة العراقية حققت ثلاثة أهداف فقط من بين 18 ولم تفلح في التخفيف من وتيرة العنف الطائفي ضد المدنيين، ولا في رفع مستوى أداء القوات الأمنية، وأضافت أنه ليس من الواضح ما إذا كانت ستقوم بصرف 10 مليار دولار لتمويل عمليات إعادة البناء. دوره، أعرب علي الدباغ المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية عن اعتقاده بأن الأوضاع ليست سيئة بالدرجة التي صورها تقرير مكتب المحاسبة الحكومية، حسب ما نشرته صحيفة واشنطن بوست الخميس
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
السلوكيون» و «المنتظرون» يعاودون نشاطهم في جنوب العراق
الحياة
بدأت المحكمة الجنائية، في النجف الاستماع الى مرافعات محامي معتقلي «جند السماء» (حركة شيعية ادعت التمهيد لظهور المهدي المنتظر) وسط أنباء عن عودة الجماعة الى نشاطها، بعد نجاح قياداتها المنتشرة في محافظات بابل وكربلاء والنجف، في إعادة هيكلة التنظيم ورفده بعناصر جديدة، بالتنسيق مع القيادات الموجودة في سجون النجف. فيما أكدت قيادات أمنية انتشار تنظيمات مشابهة يطلق على احدها اسم «السلوكيين» وعلى الآخر «المنتظرين».وكانت قوات عراقية وأميركية شنت هجوماً قتل وجرح خلاله 1500 شخص من المشتبه بعلاقتهم بـ «جند السماء» في معركة الزركة قرب النجف، نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي، واعتقلت مئات آخرين في محافظات الجنوب.وأكد أحد المحامين، مشترطاً عدم ذكر اسمه لـ «الحياة» ان «المحكمة بدأت الاستماع الى مرافعات الدفاع في أكاديمية الشرطة في النجف منذ اسبوع»، مشيراً الى أن عدد المتهمين الكبير (458 متهماً) حال دون عقد المحاكمة في مقرها المعهود. وقال ان عزوف غالبية المحامين عن تمثيل المتهمين «دفع المحكمة الى انتداب محامين للدفاع عنهم»، ولفت الى أن «الأجهزة الأمنية حالت دون لقاء المحامين وموكليهم. ومنعت حضورهم (المحامين) جلسات التحقيق».وأكد أن غالبية المحامين «تلقوا اضبارة التحقيق مع المتهم وأبلغوا موعد المرافعات ومكانها من دون أن يتسنى لهم لقاء موكليهم». وأشار الى أن قاضي التحقيق أطلق النساء والأطفال و15 رجلاً خلال مراحل التحقيق الأولى. وأكد أن جميع المتهمين أنكروا التهم الموجهة اليهم.الى ذلك، رجح الشيخ أحمد السعدي، أحد المقربين من المرجعية الدينية في النجف ان اطلاق المعتقلين «بعد إلقاء الحجة عليهم». وأوضح لـ «الحياة» ان «الاجراءات الفقهية المتبعة في مثل هذه الحالات تقضي بإلقاء الحجة على المرتدين وأصحاب البدع من خلال شرح أبعاد البدعة السلبية وتوضيح مخالفتها الشرعية للدين والمذهب، وتبصير المغرر بهم في قضية الإمام المهدي. وكشف الدوافع السياسية لهذه الحركة».وأكد أن الخطوة التي تلي ذلك هي «اطلاق المغرر به وتحريم دمه».من جهة أخرى، أكد قائد الشرطة في النجف أبو أحمد المياحي لـ «الحياة» ان قيادة الشرطة تلقت أخباراً تفيد بعودة نشاط تنظيم «جند السماء»، وقال: «أخذنا الخبر على محمل الجد، خصوصاً أن للتنظيم وجوداً في محافظات مجاورة للنجف»، مشيراً الى ان «الجماعة انطلقت من محافظتي بابل وكربلاء».وأفادت تقارير استخباراتية في وسط العراق وجنوبه ان تنظيم «جند السماء» يستعد لتنفيذ عمليات انتقامية، مشيرة الى ان هذه الجماعة وتنظيماً آخر يطلق عليه اسم «السلوكيين» عازمان على استهداف مراكز الشرطة، وميليشيا «جيش المهدي» والمرافق العامة التي يتجمهر فيها المواطنون في النجف وكربلاء، وتشير مصادر «الحياة» الى أن «تنظيمات السلوكيين انتشرت في القرى والأرياف الممتدة بين محافظتي ذي قار والعمارة».وأوضح الشيخ ابو البتول السعدي، أحد طلبة الحوزة العلمية في النجف لـ «الحياة» ان «السلوكيين جماعة متطرفة ظهرت في تسعينات القرن الماضي، مدعية، مثل «جند السماء» انها تمهد لظهور الإمام المهدي»، مشيراً الى أن هذه الجماعة ترفع شعار «الفساد والإفساد في الأرض حتى ظهور المهدي. وتشجع على القتل والسلب والنهب وزواج المثليين والزنى بالمحارم وغيرها. وأكد أنها تبني مساجد من الطين، وتحرم الصلاة في المساجد المشيدة من الطابوق والاسمنت والحديد». وهي امتداد لجماعات قديمة داخل المذهب الجعفري.ولفت الى أن جماعة «المنتظرية» (نسبة الى زعيمها الشيخ منتظر أحد طلبة الحوزة العلمية آنذاك) التي ظهرت في تسعينات القرن الماضي، كانت آخر هذه الجماعات، مشيراً الى أن «أفراد جماعة المنتظرية غادروا العراق بعدما هدر السيد محمد صادق الصدر (والد مقتدى الصدر) دمهم ولجأوا الى الأردن».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
عسكري أمريكي: انتفاضة العشائر ضد "القاعدة" تدعم إستراتيجية بوش
الخليج
قال مستشار في مكافحة الإرهاب يعمل لدى قوات الاحتلال في العراق إن الكثير من السنة العرب وقفوا ضد تنظيم “القاعدة” بسبب محاولته إجبار النساء العراقيات على الزواج من أعضائه.وذكرت صحيفة “واشنطن تايمز” أمس الجمعة أن العقيد دافيد كلكولين، الذي عمل مؤخراً مساعداً للجنرال دافيد ببترايوس في بغداد، قال إن السنة العرب شعروا باستياء شديد عندما حاول التنظيم إجبار النساء العراقيات على الزواج من أعضاء منه من أجل تثبيت وجودهم في البلاد.وقال كلكولين إن القاعدة اتبعت نفس الطريقة في كل من باكستان وأفغانستان والصومال وفي أماكن أخرى، مشيراً إلى أن هذا التكتيك يبدو بأنه أعطى نتيجة عكسية جزئياً لأن الطريقة التي يمارس بها العراقيون الإسلام تختلف عن تلك التي تطبقها القاعدة حسب تعبيره.وأضاف أن الاختلاف بين العشائر السنية والقاعدة قد يوفر لاستراتيجية الرئيس جورج بوش في البلد المحتل الزخم الضروري التي تحتاجه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
مصر: عراقي يحاول اللجوء السياسي إلى إسرائيل
القبس
احبطت اجهزة الامن محاولة احد العراقيين المقيمين في مصر الدخول الى السفارة الاسرائيلية لدى القاهرة للحصول على حق اللجوء السياسي إلى تل أبيب. والقت قوات الامن القبض على العراق وسام عبود عبدالمحيسن (27 عاما) مقيم بمدينة الشروق، بعد ان تشككت فيه اثناء دخوله إلى السفارة.واكد المواطن العراقي الذي حصل على حق اللجوء السياسي الى مصر ان سبب دخوله الى السفارة هو طلب اللجوء.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
خطباء الجمعة ينددون بـ «فتنة كربلاء»
الحياة
طغت الازمة الامنية في البلاد، وخصوصا احداث كربلاء الاخيرة، على خطب الجمعة في المساجد العراقية امس. وانتقد الشيخ علي الحسين خطيب وامام جامع سعاد النقيب حملة الاعتقالات الواسعة ضد الاهالي في الغزالية، فيما حذر الشيخ صلاح العبيدي خطيب وامام جامع الكوفة من الانجرار الى الفتنة الداخلية معتبرا ان احداث كربلاء نتيجة «فقدان ثقة الشعب بالحكومة»، فيما قال ممثل المرجع السيستاني في كربلاء ان لديه وثائق تثبت التخطيط المسبق للاحداث.وندد الشيخ صلاح العبيدي ممثل رجل الدين مقتدى الصدر وامام جمعة مسجد الكوفة ما وصفها بـ «فتنة كربلاء» مؤكدا ان «جهات مختلفة شاركت فيها بينها عناصر الحماية والاهالي والمدسوسون وبعض عناصر جيش المهدي. والجميع يتحمل المسؤولية بدرجات متفاوتة».وقال: «عموم الناس الذين شاركوا في احداث الشغب، ولا اشمل المدسوسين ومن تعمد الاساءة، أخطأوا عندما شاركوا في الفتنة وانتهك بعضهم قدسية وحرمة مراقد آل البيت (...) ما كان لأحد الحق ان يرد بالاساءة حتى لو تجاوز المسؤولون الامنيون عليكم».واضاف «ما حصل من بعض عناصر جيش المهدي من تجاوز هو فشل ذريع في الجهاد الاكبر، واذكر الاخوة في جيش المهدي بالصبر والطاعة».وتابع العبيدي «انصح الجهات المسؤولة عن التحقيق ان لا ياخذوا البريء بتهمة المسيء وان لا يأخذوا العناوين مصدرا للتهم، كما نقل الينا انه حصل في كربلاء، وعدم توجيه الاتهامات الى عناوين الجهات كجيش المهدي، ولا تكون كما كان يفعل النظام السابق عندما يلقي اللوم على ضعاف الناس».ولفت الى ان احداث كربلاء كانت نتيجة «فقدان ثقة الشعب بالحكومة».وقال «لو كانت الخدمات متوفرة لما حصلت الفتنة في كربلاء ولو كانت الحكومة المركزية والحكومات المحلية تتقصى مجموعات اللصوص والبحث عن المسيء ومعاقبته لما حدث ما حدث (...) الناس فقدت الثقة بالحكومة».واضاف: «على المسؤولين ان يفتشوا بالقرب من مكاتبهم عن السبب وراء احداث كربلاء والجميع يتحمل مسؤولية ما حدث».وحذر العبيدي الجهات الامنية والسياسية من تحويل مجرى التحقيق في احداث كربلاء الى «تصفية حسابات سياسية وثارات شخصية كما يصل الينا ان بعض الجهات التنفيذية بدأت تكذب وتتهم الفقراء والابرياء وتعتقلهم».وعن تجميد جيش المهدي قال «اننا نطوق الازمة قبل ان تتسع (...) الجميع يعلم ان هناك متجاوزين ولصوصا بين اعضاء الجهات السياسية وما استطاع احد ان يشير اليهم بالاتهام».واضاف: «قرار مقتدى الصدر بتجميد جيش المهدي نبع عن قوة وليس عن ضعف. واراد ان يطوق الفتنة فلا تستغلوها فرصة في الايقاع بالابرياء».وفي كربلاء قال الشيخ مهدي الكربلائي وكيل المرجع الديني آية الله علي السيستاني في خطبة الجمعة ان عمليات الاعتداء على الروضتين في كربلاء والاعتداء على الزوار كان مخطط له، ولوح بمجموعة من الوثائق قائلاً: «لدي وثائق تدين مجموعات اجرامية خططت لانتهاك العتبات المقدسة والاعتداء على الزوار في كربلاء المقدسة وتخريب الزيارة الشعبانية التي شهدت قدوم اكثر من اربعة ملايين زائر».ودعا الكربلائي وزارتي الداخلية والدفاع الى العمل على عدم تكرار مثل هذه الانتهاكات وطالب بمحاسبة المقصرين من قوات الامن.الى ذلك ركز الشيخ صدر الدين القبانجي في خطبة الجمعة في النجف على احداث كربلاء وقانون المساءلة والعدالة البديل لاجتثاث البعث. وقال: «ما حدث في كربلاء لا يقل عما حصل في سامراء. فهناك عصابات تكفيرية نفذت فتاوى التكفيريين، ولكن ماذا نقول عما جرى في كربلاء امام العالم وما هي الاهداف؟».واضاف: «منذ الاول من ايار بدأنا نشهد تصعيدا للعنف من قتل معتمدي المرجعية والمحافظين، والاغتيالات تطورت الى انتهاك الحرمات واستخدام السلاح بشكل علني وهتك حرمة كربلاء». وأضاف: «لا يمكن ان يقول احد ان ما جرى من دون هدف، هذا عمل تقف خلفه مجموعات خططت له وكانت هناك اخبار ان هذا سيحدث والتوقيت جاء عشية تقرير(السفير الأميركي) رايان كروكر وفي سياق مطالبة ممثل الجامعة العربية بتدويل القضية العراقية وتصريحات السفير الفرنسي عن فشل الحكومة العراقية».واكد ان «الهدف هو اعطاء صورة للعالم تقول ان العراق غير مستقر وان التجربة فاشلة وان الازمة السياسية ليست في الاوساط السنية وانما في الاوساط الشيعية ايضا».وطالب امام جمعة النجف بالتعاون لـ «نزع السلاح من كل الميليشيات». وزاد: «نقول لابنائنا في التيار الصدري وجيش المهدي تعالوا نبني دولة بأيد متصافحة وليس بأيد تحمل السلاح. اعلنوا البراءة من كل من يحمل السلاح حتى نعرف الحقيقة».وانتقد القانون البديل لقانون اجتثاث البعث. وقال: «هذا القانون (المساءلة والعدالة) سابق لأوانه في هذه المرحلة، فهو يعتبر مكافاة للبعثيين مع استمرارهم بالتخريب والارهاب وعدم وجود ملاحقة حقيقية لهم». ودعا «اعضاء مجلس النواب ان يكونوا اكثر شجاعة وجرأة وان يرفضوا هذا القانون ولا يصوتوا لصالحه».الى ذلك انتقد الشيخ علي الحسين، خطيب وامام جامع سعاد النقيب في الغزالية، حملة الاعتقالات الواسعة التي تقوم بها القوات الاميركية والجيش العراقي في منطقة الغزالية مشيراً الى ان القوات الاميركية اعتقلت اثنين من ابناء نائب رئيس المجلس المحلي من دون توجيه تهمة محددة لهما فضلاً عن اعتقال الجيش العراقي مجموعة من شباب المنطقة. لافتاً الى ان هذه الاعتقالات ولدت نوعاً من عدم الاستقرار في المنطقة وطالب الاهالي بالهدوء لحين استبيان اسباب الاعتقال.وشدد على ضرورة التكاتف والوحدة وتحويل شهر رمضان الى رمز الوحدة الوطنية بين العراقيين، واشاد بدور فوج حماية الغزالية بتوفير الامن للمنطقة، ولفت الى ان القوات الاميركية سمحت بتوزيع عناصر الفوج على نقاط التفتيش التابعة للجيش ما ساهم في القضاء على ظاهرة تسلل الغرباء والميليشيات والعصابات المسلحة اليها.من جانبه، دعا الشيخ سليم المنذري خطيب وامام المدرسة الخالصية، العراقيين الى المزيد من الوعي وعدم الانجرار وراء الفتن، وحمل حكومة المالكي والقوات الامنية في المدينة مسؤولية حادثة كربلاء منتقداً عملية الاستفزاز التي قام بها حراس المراقد المقدسة ضد الزوار.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
صحيفة أمريكية : علاوي يهندس لإزاحة المالكى وخبراء يشككون في ذلك
الوكالة المستقلة للأخبار
نشرت صحيفة "يو أس أي توداي" الامريكية تقريرا في عددها الصادر، الجمعة، قالت فيه إن مجموعة من السياسيين العراقيين المعتدلين يقودهم اياد علاوى رئيس الوزراء الاسبق يسعون الى "عزل" رئيس الوزراء نورى المالكى عن طريق حشد الدعم فى البرلمان لنزع الثقة عنه، فيما شكك خبراء فى إمكانية تحقيق ذلك على الطبيعة.وقالت الصحيفة إن " مجموعة من السياسيين العراقيين المعتدلين يسعون الآن لتحشيد الدعم في البرلمان من اجل التصويت بنزع الثقة عن رئيس الوزراء نوري المالكي" وأضافت أن "ذه الجهود يقودها إياد علاوي، العلماني الشيعي الذي تولى منصب رئيس وزراء الحكومة الانتقالية العراقية من حزيران يونيو2004 إلى نيسان ابريل 2005"وتتابع الصحيفة ان"من غير الواضح ما إذا كان علاوي، وهو الذي يقضي غالبية وقته في الأردن، يستطيع تجنيد الأصوات البرلمانية الكافية أو الدعم الشعبي ليكون بديلا مقبولا للمالكي" وتشير الصحيفة إلى أن "علاوى لم يقل ا إذا ما كان يريد أن يكون رئيسا للوزراء إن هو نجح في هندسة اخراج المالكي" واشارت الصحيفة الى ان " علاوي قال ان من المرجح ان أي تحرك برلماني قد يُخرج المالكي قد لا يحدث الا بعد سبتمبر/ايلول" ويقدم الجنرال ديفيد بيترايوس، قائد قوات التحالف في العراق، وريان كروكر، السفير الامريكي ببغداد، تقريرهما الخاص بتقييم الحرب في العراق الى الكونجرس منتصف سبتمبر/ ايلول. وقالت الصحيفة ان"المالكي اخفق في تنفيذ أي من النقاط الاساسية التي قال عنها الرئيس بوش انها حاسمة في المصالحة بين العراقيين، الشيعة والسنة والاكراد."وأضافت الصحيفة ان " حكومة المالكي للوحدة الوطنية قد تحطمت بسب الخصومات وعدم الولاء ، وأن أنصار حزبين شيعيين يشكلان نواة كتلة كبيرة قد انخرطوا في قتال شوارع دام في المدن والاحياء الشيعية" فى اشارة الى احداث كربلاء الاخيرة.وتابعت " كما أن القادة السنة كانوا قد تخلوا عن حكومة المالكي او قاطعوها." وقالت الصحيفة ان علاوي ابلغا هاتفيا من الاردن "نحن نعمل مع جماعات متنوعة للتوصل الى اقامة تحالف (جديد)". واضاف "فما نحتاجه هو حكومة غير طائفية." وقالت الصحيفة ان " نوابا عراقيين عديدين قد اشتكوا من ان المالكي، وهو شيعي، قد اخفق في معالجة الانقسامات مع الاقلية السنية ، كما ان عددا من القادة في الكونجرس الامريكي، ومن بينهم السيناتور كارل ليفن، رئيس لجنة القوات المسلحة، والسيناتور هيلاري رودهام كلنتون، قد دعوا الى استبدال حكومة المالكي."وأشارت الى ان علاوي "قام باستئجار شركة دعم (lobbying) بارزة ـ باربُر غريفيث اند روجرز ـ لابراز شخصيته في اوساط واشنطن". فى الوقت نفسه، نقلت الصحيفة عن نديم الجابري، الذي يتراس حزب الفضيلة الاسلامي، قوله " في انتخابات العام 2005 احرز تحالف علاوي 40 مقعدا فقط من اصل 275 مقعدا برلمانيا ، وبعدها صار اشمئزاز العراقيين من العنف الطائفي يعطي فرصة جديدة للقادة العلمانيين ليتولوا المسؤولية." وقال الجابري ان "الشعب العراقي كان يتحرك بدفع من الطائفية في اثناء الانتخابات، الا ان الطائفية فقدت بريقها الان،" مضيفا ان "حكومة المالكي لم تحقق "لا خدمات، ولا امن، ولا مصالحة وطنية." وتتابع الصحيفة قولها نقلا عن مثال الالوسى النائب المستقل ان " التصويت بنزع الثقة عن المالكي يتطلب اغلبية برلمانية بسيطة ، وبعد التصويت يطلب الرئيس جلال طالباني الى قائد اكبر كتلة سياسية تسمية رئيس وزراء جديد،"وتشير الصحيفة الى انه " حتى الان الكتلة الاكبر هي الائتلاف العراقي الموحد الذي ينتمي اليه المالكي". ومع ذلك كما تقول الصحيفة " ليس هناك قانونا يمنع اعضاء البرلمان من الانضمام الى تحالفات جديدة. واي رئيس وزراء جديد ينبغي ان يحصل على الموافقة عليه من خلال تصويت برلماني". ونقلت الصحيفة عن جوان كول، وهو خبير في شؤون الشرق الاوسط في جامعة ميشيغان، ان " احتمال قيام حكومة تضم الجميع احتمال ضعيف ، فعلى تحالف كهذا ان يحظى بدعم الاغلبية، وربما ينبغي عليه ان يضم اكرادا وسنة عرب، بالاضافة الى شيعة مستقلين، وبعض النواب الممثلين عن مقتدى الصدر، وكل مجموعة من هذه المجموعات لها مصالح متنافرة مع مصالح الاخرى."ويقول كول "ما يتحدث عنه علاوي ممكن على الورق " ويضيف " بمكانك ان تتصور شيئا كهذا، لكن لا يمكنك تصوره (باستمرار) لاكثر من يومين."ونقلت الصحيفة عن سليم الجبوري، المتحدث باسم جبهة التوافق، وهي تكتل سني " ان تشكيل تحالف ناجح امر سيكون صعبا" وقال الجبوري "من دون اعضاء من كتلة المالكي الشيعية، علينا ان نتوقع رد فعل سلبي من الشارع العراقي لانهم سيرون فيه انقلابا."

ليست هناك تعليقات: