Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الخميس، 8 مايو، 2008

اخبار العراق - السياسة في اسبوع


مقتل سبعة بمدينة الصدر وإصابة قائد الصحوة بالضلوعية
الجزيرة
1
قتل سبعة أشخاص الخميس في الاشتباكات المستمرة بمدينة الصدر شرقي بغداد، بينما أصيب قائد مجموعات الصحوة في الضلوعية شمال العاصمة بجروح جراء تعرضه لهجوم انتحاري.
وفي بغداد قالت مصادر طبية وأمنية عراقية إن سبعة أشخاص لقوا مصرعهم، وأصيب نحو عشرين آخرين، بينهم نساء وأطفال جراء اشتباكات مسلحة وقعت في الساعات الماضية بمدينة الصدر، معقل التيار الصدري شرق العاصمة العراقية.
وحسب مصدر عسكري عراقي، فإن الاشتباكات وقعت في أحياء متفرقة بمدينة الصدر، ومنطقة الفضيلة المحاذية لأطرافها الجنوبية، تخللها إطلاق نار وقصف لمروحيات أميركية، كما أدت الاشتباكات لوقوع أضرار مادية لعدد من المنازل والسيارات المدنية.
وفي سياق التوتر الذي تشهده المدينة منذ نهاية مارس/آذار الماضي، قال مصدر عسكري عراقي، وآخر من مكتب الصدر إن قوات أميركية وعراقية مشتركة قامت بمحاصرة مركز الشهيدين الصدريين التابع للتيار الصدري في منطقة البلديات المحاذية للأطراف الجنوبية لمدينة الصدر، والذي يتخذه التيار مركزا لنشاطات إعلامية ومحطة بث لإذاعة العهد التابعة له.
اعتقالات بالكوتوفي تطور آخر أعلن مصدر عسكري عراقي عن اعتقال 48 من عناصر التيار الصدري في مدينتي الكوت والحي مساء أمس وصباح اليوم.
وحسب المصدر فإن من بين المعتقلين المسؤول الإعلامي للتيار الصدري بمكتب الصدر نوري محمد خنجر.
هجوم بالضلوعيةوفي حادث آخر أعلن مصدر أمني عراقي عن إصابة قائد قوات الصحوة في بلدة الضلوعية (70 كلم شمال بغداد) وثلاثة من عناصر الشرطة بهجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف قائدي الشرطة والصحوة في البلدة.
مقتل أميركيوكان الجيش الأميركي قد كشف أمس عن مقتل أحد جنوده عندما كان ضمن دورية في محافظة الأنبار غربي العراق أول أمس, دون تقديم مزيد من التفاصيل.وبذلك يرتفع إلى 4073 عدد القتلى من الجنود الأميركيين في العراق منذ بداية العمليات العسكرية في مارس/آذار 2003



بوش يشارك باحتفالات تأسيس إسرائيل ويلتقي قادة أوسطيين

الجزيرة
2
قال ستيفن هادلي أحد كبار مستشاري الرئيس الأميركي
جورج بوش إن جولة الأخير في المنطقة المرتقبة الأسبوع المقبل ستثبت التزامه بجهود السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وستؤكد إعادة التزامه "الشخصي" من أجل اتفاق سلام يأمل التوصل إليه نهاية السنة الجارية.
واعتبر هادلي أن مشاركة بوش في احتفالات الذكرى الستين لقيام دولة إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة، هي مشاركة "رمزية ونوعية".
وحسب المصدر نفسه فإن بوش سيلتقي في 14مايو/أيار بالرئيس الإسرائيلي
شمعون بيريز ورئيس الوزراء إيهود أولمرت كما سيلتقي برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 17 مايو/أيار، وبرئيس حكومته سلام فياض في 18 مايو/أيار.
وأوضح هادلي أنه لا نية لعقد قمة ثلاثية تضم بوش وأولمرت وعباس، وبرر ذلك بقوله "في هذه المرحلة نعتبر أن المفاوضات الثنائية بين الفلسطينيين والإسرائيليين هي الأمر الأساسي" مشيرا إلى حصول تقدم بهذه المفاوضات، واستدرك قائلا "بصراحة هناك أمور كثيرة تحصل بشكل أفضل في لقاءات غير علنية".
لقاءات عدةووفقا لجدول أعمال جولة بوش، فإنه سيلتقي في 16 مايو/أيار بالعاهل السعودي
الملك عبدالله بن عبد العزيز في الرياض، حيث سيكرر طلبه من الدول المنتجة للنفط أن تزيد إنتاجها لاستيعاب ارتفاع الأسعار، وهو المطلب الذي تجاهلته السعودية في يناير/كانون الثاني الماضي.
وفي اليوم التالي سيتوجه بوش إلى شرم الشيخ للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط، حيث سيتناول الغداء مع الرئيس المصري
حسني مبارك، وسيلتقي الرئيس الأفغاني حامد كرزاي، قبل أن يلتقي بعد ذلك بيوم مع عادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي، وبرهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي، كما سيجري في ذات اليوم محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.
ووفقا لهادلي فإن بوش سينتهز جولته ليؤكد مجددا معارضته الشديدة لتحركات إيران وسوريا.



الإنسحاب البريطاني من العراق
الجزيرة
3
مثل انسحاب القوات البريطانية من موقعها في القصر الرئاسي بمدينة البصرة جنوب العراق، مؤشرا على خطوات بريطانية لاحقة -ألمحت إليها لندن مرات عدة- تنتهي بالانسحاب من العراق، حتى لو تسبب ذلك في توتير الأجواء مع واشنطن التي لن يروقها بالتأكيد أن تخسر أبرز حلفائها في العراق.
ورغم أن الانسحاب البريطاني شمل 500 جندي فقط فإن دلالتها المعنوية كانت مهمة، سواء للولايات المتحدة أو للقوى العراقية المحلية التي تتنازع النفوذ في مدينة البصرة التي تختزن أضخم موارد العراق النفطية وتشكل منفذه الوحيد على البحر، ناهيك عن كونها المدينة الأكثر اقترابا من إيران التي جاهر رئيسها بأن بلاده تطمح لملء فراغ القوة في العراق بعد انسحاب الأميركيين.
مستقبل هذه التطورات مرهون اليوم بالتفاهم الأميركي البريطاني، وبرؤية لندن إلى دورها ومهمتها في العراق منذ تولي غوردن براون رئاسة الحكومة خلفا لتوني بلير الذي طالما كان الحليف أو حتى التابع المخلص لجورج بوش.



التايمز": عراقيات يتعرضن للتحرش الجنسي في سفارة بريطانيا ببغداد
العربية
4
كشف تقرير إخباري نُشر الخميس 8-5-2008، عن تعرض عراقيات للتحرش الجنسي والإهانة داخل السفارة البريطانية في بغداد، إثر شكوى تقدمت بها عاملة نظافة عراقية تعمل في السفارة، عرض عليها رئيسها إقامة علاقة جنسية معه مقابل مضاعفة أجرها. وقالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن أقوال 3 عراقيين من العاملين السابقين بالسفارة حول هذا الشأن وصلت إلى وزارة الخارجية البريطانية. وأشارت إلى أن العاملة العراقية تم فصلها بعدما رفضت الإستجابة لطلب رئيسها، كما فقد طاهيان عراقيان وظائفهما بعد فترة وجيزة من إدلائهما بشهاديتن أكدتا صحة أقوال المرأة.
وتحدث الطاهيان للصحيفة، فأشارا إلى أن العراقيات اللاتي يتعرضن للتحرش الجنسي في السفارة يضطررن للصمت، خوفاً من فقد وظائفهن، مشيرين إلى أن مديري الشركة الامريكية يتحرشن بانتظام بالعاملات العراقيات، ويدفعون لهن مقابلا ماليا أو يقدمن لهن مكافآت. وأشار التقرير إلى أن الاتهامات وُجهت ضد مدير بريطاني في شركة "كي.بي.آر" الامريكية للخدمات، التي تتولى تقديم خدمات النظافة والتغذية لعدة سفارات في بغداد، من بينها السفارتان الامريكية والبريطانية. لكن الشركة، ومقرها مدينة هيوستن بولاية تكساس الامريكية ومن بين عملائها البنتاغون، سارعت إلى نفي الاتهامات.وعلى الرغم من أن العراقيين تلقوا وعودا من مسؤولي السفارة البريطانية بالحفاظ على سرية أقوالهم، إلا أن الشركة الامريكية علمت أنهم يشتكون من التحرش الجنسي، وأجرت تحقيقا بمعرفتها انتهى إلى أن مزاعم الموظفين العراقيين لا أساس لها. وطالبت الصحيفة البريطانية في تقريرها وزارة الخارجية البريطانية بإجراء تحقيق مستقل في الأمر. غير أن متحدثا باسم وزارة الخارجية البريطانية قال: "لقد ناقشنا (التحقيق) مع "كي.بي.أر" بالتفصيل ونحن راضون" مضيفا أن التحقيق الذي أجرته الشركة الأمريكية في الموضوع كان "شاملا واحترافيا".


نجاد يثير زوبعة بتصريحاته عن إدارة "المهدي المنتظر" لشؤون إيران
العربية
5
انتقد عدد من رجال الدين الإيرانيين الأربعاء 7-5-2008 الرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد لأنه قال إن يد الإمام المهدي المنتظر "ترى بوضوح في إدارة شؤون البلاد كافة".وقال احمدي نجاد الاثنين في خطاب أمام طلاب الفقه نقله تلفزيون الدولة إن "الإمام (المهدي) يدير العالم ونحن نرى يده المدبرة في شؤون البلاد كافة".ويؤمن المسلمون الشيعة من المذهب الجعفري الإثناعشرية أن الإمام الثاني عشر الذي اختفى قبل 12 قرنا (المهدي) سيعود إلى الأرض ليملأها عدلا وسلاما، ويشكل الشيعة 10% من مسلمي العالم والأغلبية في إيران والعراق.
وألمح احمدي نجاد أن عودة الإمام الغائب قريبة بقوله إن على الحكومة "تسوية مشاكل إيران الداخلية في أسرع وقت إذ أن الوقت يداهمنا". وأضاف "حان الوقت لكي ننهض بواجباتنا العالمية (...) إيران ستكون محور قيادة (العالم) ان شاء الله". ورد عليه حجة الإسلام غلام رضا مصباحي مقدم المتحدث باسم جمعية رجال الدين المقاتلين المحافظة المتشددة قائلا "إذا كان احمدي نجاد يريد أن يقول ان الامام الغائب يدعم قرارات الحكومة فهذا ليس صحيحا".واضاف "من المؤكد ان المهدي المنتظر لا يقر التضخم الذي بلغ 20% وغلاء المعيشة والكثير غيرهما من الاخطاء" التي ترتكبها الحكومة.كما اعتبر رجل الدين المحافظ حجة الاسلام علي اصغري عضو كتلة حزب الله في البرلمان انه "من الافضل لاحمدي نجاد الاهتمام بمشاكل المجتمع مثل التضخم (..) والتركيز على الشؤون الدنيوية".ونصحه في تصريحات نقلتها صحيفة "اعتماد مللي" الأربعاء بـ"عدم التدخل في الشؤون الدينية والايحاء بأن إدارة البلاد يتولاها الامام الغائب".وكان احمدي نجاد اكد بعيد انتخابه عام 2005 ان "المؤمنين بالتعاليم الالهية للفكر الاسلامي يفعلون كل ما بوسعهم للتعجيل بعودة ظهور" المهدي المنتظر.ولم يكف منذ ذلك الحين عن الرجوع الى الامام الغائب وحتى على منصة الامم المتحدة بل انه اكد انه في خلال هذه المناسبة في خريف 2005 شعر بهالة من النور تحيط به متحدثا طويلا عن عودة المهدي المنتظر.وعندها ثار رجل دين ايراني كبير هو اية الله الاصلاحي يوسف سعاني على "اللجوء المتزايد الى الخرافات" في نقد مبطن للرئيس.ويرى الرئيس الايراني ان "اعداء" ايران نفسهم يعلمون ان عودة المهدي حتمية، وقال احمدي نجاد "في العراق يبدو وكأن المحتلين (الامريكيين) موجودون هناك لوضع يدهم على الثروات النفطية ونهب البلاد. لكنهم في الواقع ادركوا ان هذه المنطقة ستشهد حدثا" متوقعا ان "تظهر يد الله وترفع جذور الظلم عن العالم".واكد ايضا ان احداثا مثل الثورة الاسلامية عام 1979 او انتصار ايران على العراق في حربهما من "معجزات" المهدي.وقال ان "القوى العظمى مذهولة. هل تصدقون ان تصبح ايران قوة نووية هكذا؟ نحن نرى في ذلك اليد المدبرة للامام الغائب".


الوطني" بالإمارات يوصي بتحديد إقامة العمال الأجانب بـ6 سنوات
العربية
6
أوصى المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات بألا تتجاوز مدة إقامة العمال الأجانب غير المهرة، ست سنوات لتجنب "الاستحقاقات" التي قد تتوجب على الدولة بسبب إقامتهم المطولة, على ما ذكرت الصحف المحلية الأربعاء 7-5-2008.وأقر المجلس هذه التوصية الثلاثاء بعدما اعتمدتها لجنة الشؤون الداخلية والدفاع في المجلس الذي لا يتمتع بصلاحيات حقيقية وإنما يقدم توصيات للسلطات.وأوصى المجلس بـ"عدم السماح بتمديد إقامة العاملين الخاضعين لأحكام قانون العمل وكذلك خدم المنازل ومن في حكمهم وعمال الزراعة أو المراعي لأكثر من ست سنوات متصلة".
وتشمل التوصية اشتراط مغادرة العامل بعد انقضاء هذه المدة و"عدم العودة ثانية إلا بإذن جديد وإقامة جديدة منعا لترتيب استحقاقات على الدولة لمصلحة هؤلاء العمال, قد تفرضها الاتفاقات والمعاهدات الدولية التي تحدد بعض الشروط بالنسبة لإقامة العمال".كما أوصى المجلس بـ"إخضاع العاملين في المناطق الحرة لقانون العمل وبتقنين منح تأشيرات الزيارة الفردية" علما أن المناطق الحرة, خصوصا في إمارة دبي, تمنح العاملين فيها شروط إقامة مسهلة.وكان مجلس التعاون الخليجي لم يتوصل خلال قمته الأخيرة في الدوحة إلى توافق بين أعضائه حول هذا الاقتراح الذي يتم تداوله منذ فترة كسبيل للحد من "خلل التركيبة السكانية"، وهو التعبير المستخدم في دول الخليج للتعبير عن كون الوافدين يشكلون نسبة كبيرة من السكان.وتشير أرقام شبه رسمية تدارسها المجلس الوطني الاتحادي الذي تم انتخاب نصف أعضائه للمرة الأولى في عملية غير مباشرة في 2006 إلى أن عدد سكان الدولة بلغ في نهاية 2006 نحو خمسة ملايين و631 الف نسمة نسبة المواطنين بينهم بحدود 15,4%.وغالبا ما يدق إماراتيون بارزون, وحتى بعض المسؤولين, ناقوس الخطر ازاء الوجود الكثيف للوافدين, كما سبق لقائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان أن حذر من إمكانية انهيار نظام الدولة بشكله الحالي إذا لم تتخذ تدابير لمكافحة هذا الواقع.وعلى مستوى مجلس التعاون الخليجي ككل, يشكل الوافدون نسبة 40% من السكان البالغ عددهم 35 مليون نسمة بحسب آخر ارقام رسمية متوفرة.وقال وزير العمل البحريني مجيد العلوي في مقابلة نشرتها صحيفة الشرق الأوسط في يناير/كانون الثاني إن العمال الوافدين في دول مجلس التعاون الخليجي يشكلون خطرا اكبر "من القنبلة النووية" أو من هجوم إسرائيلي.


عالم دين سعودي معروف: يجب الإبلاغ عن الراغبين بالذهاب للعراق
العربية
7
طالب عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية الشيخ صالح بن فوزان الفوزان بالإبلاغ عن كل من يصر على الذهاب إلى العراق واصفا إياهم بأنهم "دعاة سوء"، ولكن قبل ذلك قال الفوزان إنه ينبغي توجيه النصح لكل من يريد الذهاب إلى هناك وتوضيح خطر ذلك له، فإذا لم يستجب للنصح وجب عندئذ إبلاغ الجهات الأمنية عنه، نظراً لخطورة ذلك على نفسه وعلى المسلمين لأنه وأقرانه بذلك يعدون دعاة سوء. ودعا الفوزان -في لقاء مفتوح مع منسوبي إسكان أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود- أساتذة الجامعة إلى حماية الطلاب من الأفكار المنحرفة من خلال المحاضرات وبيان خطورة ذلك على الإسلام والوطن، مؤكداً على وجوب نصرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والرد على من يسيء للإسلام بالحجة والبرهان، ووجوب اتباع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم عند حدوث الفتن، وذلك بحسبما ما ورد في التقرير الذي نشرته صحيفة "الوطن" السعودية الأربعاء 7-5-2008
وفي شأن آخر حذر الفوزان ممن يعرفون بـ"جماعة التبليغ" قائلاً إن الأمة ليست في حاجة لهم، لأن أهل هذه البلاد جماعة واحدة تسير على الكتاب والسنة.وكان سبق لمفتي السعودية الراحل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ أن حذر من تلك الجماعة من خلال فتوى جاء فيها:"هذه الجمعية لا خير فيها؛ فإنها جمعية بدعة وضلالة وبقراءة الكتيبات المرفقة بخطابهم وجدناها تشتمل على الضلال والبدعة والدعوة إلى عبادة القبور والشرك، الأمر الذي لا يسع السكوت عنه".يشار إلى أن جماعة "التبليغ" تأسست في الهند على يد الياس الكاندهلوي عام 1867.


مسؤول عراقي يكشف للعربية عن شخصية "أبو عمر البغدادي"
العربية
8
كشف قائد شرطة مدينة حديثة عن شخصية المسؤول الأول عن تنظيم القاعدة في العراق الذي يسمى زعيم تنظيم دولة العراق الإسلامية أبو عمر البغدادي. وقال العقيد فارق الجغيفي إن البغدادي هو ضابط سابق في جيش صدام حسين يدعى حامد الزاوي، وذلك بحسبما ما ذكرت قناة "العربية" الأربعاء 7-5-2008.وبحسب المسؤول الأمني العراقي الذي عرض صورا للزواي، فإن الأخير بدأ الخطابة في المساجد بشكل منتظم بعد فصله من الجيش قبل أن ينضم إلى تنظيم القاعدة تحت قيادة أبي مصعب الزرقاوي.
ونشأ تنظيم "دولة العراق الإسلامية إثر دعوة مؤسس تنظيم القاعدة جناح العراق، أبو مصعب الزرقاوي، لانضواء جميع الحركات المسلحة السنية تحت لواء واحد، تحت مسمى "مجلس شورى المجاهدين"" في ديسمبر/كانون الأول عام 2005، وقد تولى أبو حمزة المهاجر، الذي يعُرف كذلك بـ"أبو أيوب المصري" زعامة القاعدة خلفاً للزرقاوي عقب مقتل الأخير في غارة أمريكية في يونيو/حزيران 2006.وفي أكتوبر/تشرين الأول عام 2006، تم استبدال "مجلس شورى المجاهدين" بـ"دولة العراق الإسلامية" التي تضم بحسب مؤسسيسها بغداد والأنبار وديالى وكركوك وصلاح الدين ونينوى وأجزاء من محافظتي بابل وواسط. وبايعت جميع الحركات البغدادي أميراً.


روسيا تنضم للعقوبات الدولية على إيران
BBC
9
أفادت الأنباء الواردة من موسكو بأن روسيا قررت الانضمام للعقوبات الدولية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي.
وذكرت وكالة أنباء انترفاكس الروسية أن الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين وقع الاثنين الماضي قبل يومين فقط من مغادرة منصبه مرسوما بالانضمام إلى العقوبات الاقتصادية على إيران.
ونشر الكرملين المرسوم على موقعه الاليكتروني مؤكدا أنه يأتي تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1803 الصادر في 3 مارس /آذار الماضي بتشديد العقوبات على إيران.
يشارإلى أن روسيا وافقت على قرار تشديد العقوبات، لكن الرئيس السابق أعلن في آخر قمة عقدها مع الرئيس الأمريكي جورج بوش الشهر الماضي أكد التزام بلاده باتفاقها مع إيان لبناء مفاعل بوشهر النووي.
وكانت روسيا وإيران نجحتا في ديسمبر/كانون الأول الماضي في تسوية خلافاتهما بشأن بناء المفاعل ، واتفقتا على استكمال بناء هذه المنشأة ضمن جدول زمني محدد.
ورفضت طهران مؤخرا مجموعة جديدة من الحوافز عرضتها الدول الكبرى لإقناعها بالتخلي عن أنشطة تخصيب اليورانيوم.



طهران تدين ازالة "مجاهدي خلق" من قائمة الإرهاب البريطانية
BBC
10
دانت الخارجية الإيرانية قرار محكمة الاسئتناف في بريطانيا بعدم اعتبار منظمة مجاهدي خلق المعارضة منظمة ارهابية.
وقال بيان للخارجية على لسان المتحدث باسمها إن الحكم "يفتقد الى الاسس القانونية ويعبر عن سياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها بريطانيا مع الإرهاب".
واضاف "ان بريطانيا من خلال اخراج مجاهدي خلق من قائمة الارهاب إنما تقدم بهذا الدعم لنشر الإرهاب والعنف".
وكانت الحركة التي تطلق على نفسها الآن (حركة شعب المجاهدين الإيرانية - مجاهدي خلق سابقا) قد حققت نصرا قضائيا على الحكومة البريطانية في موضوع حذف الحركة من القائمة البريطانية المنظمات الإرهابية.
فقد رفضت محكمة استئناف في لندن السماح لوزيرة الداخلية البريطانية بالطعن على قرار لجنة الاستئناف الخاصة بالمنظمات المحظورة التي رأت أن الحركة ليست متورطة في الإرهاب وأنه يجب إزالة اسمها من القائمة.
وأكدت هيئة محكمة الاستئناف أنه لاتوجد أدلة ملموسة تدعم دفوع وزارة الداخلية التي قالت إن لجنة المنظمات ارتكبت أخطاء قانونية.
و أعربت وزيرة الداخلية جاكي سميث عن خيبة أملها تجاه الحكم.وتقول الحكومة البريطانية إن موقفها ينبع من رغبتها في حماية المواطنين نظرا " للسجل الطويل لحركة مجاهدي الشعب في مجال الإرهاب".
وقد رحبت الحركة الإيرانية بهذا الحكم ودعت الاتحاد الأوروبي لإزالة اسمها من قائمته للمنظمات الإرهابية.
وفي تصريحات من باريس قالت زعيمة الحركة مريم رجوي أن وصم حركتها بالإرهاب كان سمة مميزة لعهد كان يتم فيه استرضاء من سمته" نظام الملالي في إيران".
يشار إلى أن إدراج الحركة على قائمتي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية يعرضها لتجميد أرصدتها.
وتقول مراسلة مبي بي سي فرانسيس هاريسون إن الحكم سيكون له تأثير على موقف الاتحاد الأوروبي لأنه أدرج الحركة على قائمة المنظمات الإرهابية استنادا لموقف بريطانيا.
ومن المتوقع أيضا أن تعيد الولايات المتحدة النظر في موقفها من جماعة مجاهدي الشعب في ضوء الحكم الأخير.
يشار إلى أن حركة مجاهدي الشعب عضو فيما يسمى بالمجلس الوطني للمقاومة في إيران.
وقال علي سافافي عضو لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس إنه في ضوء هذا الحكم يجب أن تقدم وزيرة الداخلية طلبا إلى مجلس العموم لحذف حركة مجاهدي الشعب من قائمة المنظمات الإرهابية.
يشار إلى أن الحركة الإيرانية كانت تتخذ خلال حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين من العراق قاعدة لشن هجمات على إيران.
لكن (مجاهدي خلق) أعلنوا عام 2001 نبذ العنف والتحول لحركة سياسية معارضة في المنفة ضمن المجلس الوطني للمقاومة.



قصف القاعدة البريطانية في البصرة
BBC
11
قالت مصادر في شرطة محافظة البصرة جنوبي العراق أن عناصر من ميليشيا جيش المهدي أطلقوا نحو 20 صاروخ كاتيوشا باتجاه القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي.
وأكدت تلك المصادر أن قوات أمريكية وبريطانية مستعينة بالمروحيات طوقت منطقة الزبير والحي العسكري بحثا عن مطلوبين بعد التأكد من أن الصواريخ قد أطلقت من هذه المنطقة.
ولم ترد أي معلومات عن سقوط ضحايا جراء عمليات القصف.
بغداد
وفي مدينة الصدر ببغداد، قال سكان محليون إن جنودا عراقيين نصحوهم بمغادرة منازلهم الخميس، مشيرين إلى أن القوات العراقية مدعومة بقوات أمريكية ستشن هجوما على المتشددين الشيعة الذين لا يزالون يخوضون حرب شوارع منذ 7 أسابيع.
وأضاف سكان محليون أن قوات الأمن العراقية استخدمت مكبرات الصوت في بعض الأجزاء الجنوبية الشرقية من مدينة الصدر لحث سكان المنطقة على التوجه إلى ملاعب كرة القدم القريبة.
لكن الجيش الأمريكي نفى ما قاله السكان المحليون ووصف ذلك بأنه "شائعة".
وكثفت القوات الأمريكية طلعاتها الجوية ودورياتها المدرعة في مدينة الصدر وذلك في محاولة لشل نفوذ الميليشيات الشيعية في مدينة الصدر.
ويسكن مدينة الصدر نحو 2.5 مليون شخص ويشكلون مصدر عمليات تجنيد عناصر جديدة في جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
وتهدف القوات الأمريكية إلى إضعاف قبضة الميليشيات على مدينة الصدر ووضع حد للهجمات الصاروخية التي تشنها على المنطقة الخضراء شديدة التحصين والتي تحتضن السفارة الأمريكية وأهم الإدارات الحكومية العراقية.
وقال مسؤولون طبيون الخميس إن مواجهات اندلعت في وقت متأخر من يوم الأربعاء بمدينة الصدر خلفت مقتل ما لا يقل عن 7 أشخاص وجرح 20 آخرين.
وقال الجيش العراقي، الخميس، إنه صادر مدفع هاون من طراز 120 ملم وبعض الذخيرة الإيرانية خلال عمليات دهم في حي الأعظمية الواقع شمالي بغداد.
صلاح الدين
وفي محافظة صلاح الدين، قال الجيش العراقي إن 4 مسلحين سنة قتلوا، الأربعاء،عندما هاجموا نقطة تفتيش يديرها أعضاء في مجالس الصحوة.
يونيسف
ومن جهة أخرى، قالت كلير حجاج الناطقة باسم اليونيسف التي تتخذ من الأردن مقرا إقليميا لها إن نحو 150 ألف بمن فيهم 75 ألف طفل أصبحوا يعيشون في عزلة بمدينة الصدر بعد أن فرضت القوات العسكرية طوقا عليهم.
وأضافت المسؤولة الأممية أن نحو 6 آلاف شخص نزحوا من منازلهم.
إغلاق
قالت الشرطة العراقية إن قوات الأمن أغلقت، الخميس، محطة إذاعية محلية تسمى العهد يديرها أنصار التيار الصدري بعد مداهمتها مكاتب المحطة في حي يقع بالقرب من مدينة الصدر.
كما قالت الشرطة إن مسلحين يرتدون زي الشرطة اختطفوا رائدا في الشرطة العراقية من مركز شرطة يقع في حي أبو دشير ثم قتلوه.
الكوت
وفي مدينة الكوت التي تقع جنوب شرقي العراق، قالت الشرطة المحلية إن مسلحين هاجموا، الخميس، المركز الفني واختطفوا البروفيسور نوري كامل خنجر.
ولم يتضح بعد سبب خطف البروفيسور خنجر.
تخفيض حكم
وعلى صعيد آخر، قال ناطق باسم قوات المارينز إن محكمة أمريكية خفضت حكما بالسجن لمدة 15 عاما كان قد صدر ضد عنصر مارينز وحولته إلى 11 عاما.
وكان عنصر المارينز قد أدين بقتل مدني عراقي.



إصابة رئيس مجلس صحوة وقائد شرطة بهجوم انتحاري
CNN
12
بغداد، العراق (CNN) -- أصيب أحد زعماء تنظيم القاعدة سابقاً، وعضو مجلس صحوة حالياً، بجروح الخميس جراء هجوم انتحاري في شمال العراق، وفقاً لما نقله الجيش الأمريكي.
وقال الجيش إن انتحارياً كان يرتدي سترة من المتفجرات هاجم موكباً في الضليعة بمحافظة صلاح الدين، ما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص بجروح، بمن فيهم الزعيم بمجلس الصحوة الشيخ ناظم الجبوري، الذي كان يتولى مسؤولية تنظيم القاعدة في المنطقة سابقاً.
كذلك أصيب في الحادث نفسه قائد شرطة البلدة محمد خالد.
وكان الجبوري قد ترك تنظيم القاعدة في العراق قبل نحو عام، ثم التحق بمجلس الصحوة.
وكان الجبوري وخالد في طريقهما لحضور اجتماع دوري مع المسؤولين الأمريكيين لإطلاعهم على آخر التطورات الأمنية في المنطقة عندما وقع الحادث.
وكان المسلحون السنة، مثل أولئك في تنظيم القاعدة في العراق، وحتى وقت طويل، يستهدفون قوات الأمن العراقية وعناصر سنية تحالفوا مع جماعات سنية، يطلق عليها اسم "مجالس الصحوة" أو "أبناء العراق"، تساعد القوات الأمريكية والعراقية في عملية الحفاظ الأمن.
وكان الجيش الأمريكي قد صرح الأربعاء، إن جماعة "أبناء العراق" في محافظة صلاح الدين "قتلت أربعة مسلحين" بعد أن صدت "هجوماً للعدو."
وأوضح الجيش الأمريكي أن الجماعة عثرت على "سترات تفجير إضافة إلى 400 كيلوغرام من المتفجرات يدوية الصنع" ومواد أخرى تستخدم في إنتاج أجهزة تفجير موجهة ضد الأفراد.
وكشفت الأنباء أن الهجوم وقع في منطقة إلى الغرب من سامراء، بالقرب من بحيرة الثرثار.
وقالت الرائد بيغي كاغيليري، المتحدثة باسم الوحدة متعددة الجنسيات في القطاع الشمالي: "إن أي جهد تستطيع فيه القوات أن تحدّ فيه من الكميات الكبيرة من المتفجرات، يقرّب العراق خطوة للأمام باتجاه الوصول إلى الأمن الشامل."



"الدول الست" تقرر تقديم حزمة الحوافز الجديدة لإيران "وجهاً لوجه"
CNN

13
أكد مسؤولون سياسيون ودبلوماسيون من الولايات المتحدة وأوروبا الأربعاء، أن وفداً يضم ممثلين عن خمسة دول من "مجموعة الست" التي تتابع ملف إيران النووي ستحاول تقديم عرض الحوافز الجديد لإيران "وجهاً لوجه،" للدفع باتجاه تسوية ملف طهران النووي وتجنب التصعيد.
وذكر المسؤولون أن الخطوة قد تتم خلال اليومين المقبلين، وذلك بالتزامن مع تلويح طهران برفض العرض مسبقاً، إذ قال السفير الإيراني في روسيا غلام رضا أنصاري، إن "حقوق ومكانة" إيران المتعلقة بنشاطاتها النووية "لا يمكن تبديلها أبدا بحوافز."
وقالت المصادر الأمريكية والأوروبية إن ممثلين عن روسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا سيسلّمون عرض الحوافز إلى مسؤولين إيرانيين "وجهاً لوجه" دون توضيح ما إذا كان ذلك سيجري في طهران أو في دولة أخرى.
وأكدت المصادر أن الولايات المتحدة لن ترسل من يمثلها إلى هذا اللقاء، لكنها "لن تعترض طريقه، وفقاً لأسوشيتد برس.
ويهدف العرض الجديد إلى تقديم المزيد من الحوافز، التي أحيطت طبيعتها بالكتمان، إلى طهران لإقناعها بالتخلي عن برامجها النووية وتخصيب اليورانيوم الذي ترى واشنطن، وبعض العواصم الغربية الأخرى، أنه قد يستخدم إنتاج أسلحة نووية، وهو أمر تنفيه طهران.
واستبقت إيران وصول الوفد بإعلان رفضها لحزمة الحوافز بحجة أن ذلك يتعارض مع حقها بامتلاك برنامج نووي، وجاء الرد من عاصمة دولة تشارك في "مجموعة الدول الست،" إذ قال السفير الإيراني في روسيا غلام رضا أنصاري أن "حقوق ومكانة" إيران المتعلقة بنشاطاتها النووية "لا يمكن أبداً تبديلها بحوافز."
وأضاف أنصاري، في تصريح لإذاعة "اكو" في موسكو، أن إيران "تريد فقط استيفاء حقوقها ولا تسعى وراء الحوافز،" وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية.
وقال السفير الإيراني، ردا على سؤال حول الحوافز، أنه "لا يمتلك معلومات عنها،" غير أنه يأمل "بأن تكون مختلفة عن حزمة الحوافز التي قدمت لإيران قبل عده سنوات."
وقال إن بلاده، "تدعو دوما إلى الحوار بخصوص الموضوع النووي،" مضيفاً أن إجراء مفاوضات حول "حقوق وسيادة بلد ما لا معنى له."
وبرز في تصريحات أنصاري قوله إن إيران "تتفهم" موقف روسيا من ملفها النووي، وذلك "نظرا للضغوط التي تمارس ضدها رغم عدم رضاها عن هذه المواقف."
يذكر أن موسكو كانت قد قدمت الكثير من خبراتها التكنولوجية النووية لإيران في إطار سعي الأخيرة للحصول على برنامج نووي خاص، وقد بنت روسيا مفاعل "بوشهر" النووي، وقامت بشحن كميات من الوقود إلى إيران لتشغيله.
وكان الحديث عن تقديم الحوافز لإيران مجدداً لثنيها عن متابعة تطوير برنامجها النووي قد عاد إلى الواجهة مطلع الشهر الجاري، بعدما كشف ذلك وزير الخارجية البريطانية، ديفيد ميليباند، في أعقاب اجتماع استضافته لندن لوزراء خارجية الدول الست الكبرى المعنية بالملف الإيراني.
وقال ميليباند إن العرض الذي توافقت عليه فرنسا وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وألمانيا سيقدم إلى الحكومة الإيرانية، غير أنه رفض عرض المزيد من التفاصيل حول نوع الحوافز التي سيشملها أو الأمور التي سيطلب من إيران تنفيذها بالمقابل.



اعتقال قائد سرايا مليشيا جيش المهدي في كربلاء
الرائد نت
14

قال قائد عمليات كربلاء ومدير شرطتها إن الأجهزة الأمنية تمكنت ،اليوم الخميس، من اعتقال قائد السرايا الخاصة في مليشيا جيش المهدي واثنين من مساعديه خلال عملية أمنية وسط المدينة


وفد عشائري عراقي يطالب من القاهرة بمواجهة النفوذ الايراني
الرائد نت
15

طالب وفد من قبائل عشيرة الدليم (السنية) من محافظة الانبار من الدول العربية مواجهة ما وصفه بـ (خطر الاحتلال الايراني).
وقال شيخ العشيرة ماجد عبد الرازق العلي سليمان والذي يترأس الوفد اثناء زيارته للقاهرة: (نطالب بموقف عربي موحد تقوده مصر لانقاذ العراق وشعب العراق وليجابه ايران ويحجمها لانها لو احتلت العراق فسوف تحتل بقية الدول العربية).
ودعا الدليمي عقب لقاءه مع وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الى (تواجد دبلوماسي عربي على ارض العراق، حتى لا تفرغ الساحة للايرانيين)،حسب قوله.
مؤكدا: (ان جميع العراقيين من الشمال الى الجنوب يقفون مع اخوانهم العرب، وهم على استعداد لحماية سفاراتهم).



محافظ كربلاء يمهل الأحزاب بالمحافظة اسبوعين لاخلاء البنايات الحكومية
الرائد نت
16
أمهل محافظ كربلاء (ذات الغالبية الشيعية) عقيل الخزعلي ،أمس الأربعاء، مدة لا تزيد على أسبوعان كل الأحزاب والحركات السياسية والدينية الشاغلة لممتلكات الدولة في المحافظة، بإخلاء أماكنها.
وأوضح عقيل الخزعلي في تصريحات صحفية: (وجهنا كافة الأحزاب والكيانات والحركات والتجمعات السياسية والدينية في المحافظة بضرورة إخلاء الأبنية العائدة للدولة والمستخدمة كمقرات لها)، مشيرا الى: (ان هذا التوجيه جاء لكي تأخذ الدولة قوتها القانونية وان تمارسه على الجميع دون استثناء).
واضاف الخزعلي: (ان هناك نحو 10 أحزاب وحركات أخلت البنايات التي كانت مستقرة فيها وهذا شيء جيد)، مشيرا الى: (انه بقيت نحو ستة أبنية في مدينة كربلاء وقضاء الهنديةشرق كربلاء ما زالت مستغلة من بعض التجمعات والمكاتب الدينية والسياسية).
ولم يوضح الخزعلي ما هي الإجراءات التي ستتخذ في حالة امتناع بعض هذه الأحزاب من تنفيذ أمر الإخلاء.
يأتي ذلك في الوقت الذي تغلق فيه قوات عراقية واميركية مشتركة عدة مكاتب للتيار الصدر، على خلفية معاركها ضد مليشيا جيش المهدي التي يصفها مسؤولون عراقيون واميركيون بأنها: (اكثر الجماعات المسلحة تأجيجا للعنف الطائفي في العراق)،حسب قولهم.



























ليست هناك تعليقات: