Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأحد، 10 فبراير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 7-2-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
اصابة 5 من الحرس الوطني و3 في صحوة الاعظمية
وكالة حق
انفجرت عبوة ناسفة استهدف عجلة مدرعة تابعة لنقطة تفتيش للحرس الوطني امام حديقة النعمان في منطقة الاعظمية اسفرت عن مقتل 3 جنود وجرح اثنين اخرين ومقتل احد عناصر صحوة الاعظمية بعد اصابته بجروح بالغة وجرح اثنين اخرين من عناصر الصحوة.
وقال احد شهود العيان ان العبوة وضعت قرب العجلة العسكرية في عملية جريئة للمقاومة العراقية .
واندلعت اثرها اشتباكات مسلحة بين الحرس الوطني وعناصر صحوة الاعظمية دون وقوع اصابات .
والجدير بالذكر ان توترا شديدا في العلاقات بين الحرس الوطني وصحوة الاعظمية تسبب في عدة مرات باشباكات مسلحة اسفرت عن وقوع اصابات وجرحى في الجانبين والقوات الامريكية تكون الحكم بينهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
اشتباكات في الموصل بين المقاومة العراقية و القوات المحتلة
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في مدينة الموصل ان اشتباكات عنيفة سمعت ليلة امس في منطقة الرشيدية .
و نقلا عن شهود عيان من اهالي المنطقة ان الاشتباكات كانت بين عناصر مسلحة و القوات الامريكية استمرت من الساعة الثانية ليلا الى الخامسة صباحا.
فيما انفجرت عبوة ناسفة على دورية للشرطة العراقية في حي البريد واتهم عناصر الشرطة قوات البيشمركة الكردية وراء هذا الاستهداف الذي ادى الى الحاق اضرار بجامع الشهيد مازن الذي كان له دور كبير في طرد هذه القوات من المنطقة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
القبض على مجموعة من أنصار المهدي في كربلاء
الوسط
ألقت الشرطة العراقية في كربلاء على مجموعة من العناصر المسلحة يعتقد بانهم عناصر في تنظيم القاعدة، وذلك في حملة دعم صباح اليوم الأربعاء. وقالت مصادر الشرطة في محافظة كربلاء، ان عدد المشتبه بهم في كونهم عناصر القاعدة بلغ 15 مسلحاً. واضافت شرطة كربلاء، ان العملية اسفرت عن إعتقال مجموعة اخرى يشك بانتمائها الى جماعة انصار المهدي التي ينشط اعضاؤها في عدد من المدن الجنوبية. وقد جرت عملية الدهم والإعتقال بطريقة سريعة نتيجة توفر معلومات عن اماكن تواجد هذه العناصر في كربلاء ومناطق قريبة منها. وأشارت شرطة كربلاء الى العثور على كميات من الاسلحة والمعدات في أماكن تواجد المعتقلين
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
الرئيس طالباني يبحث مع قمي استعدادات زيارة نجاد المرتقبة للعراق
PUKmedia
استقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني في مقر إقامته ببغداد، امس الثلاثاء السفير الإيراني لدى العراق حسن كاظمي قمي.
وناقش الجانبان الترتيبات والاستعدادات للزيارة المرتقبة للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى العراق، بعد أن وافق فخامة الرئيس الإيراني على تلبية الدعوة الرسمية التي وجهها الرئيس طالباني إليه لزيارة العراق.
كما تم خلال اللقاء الذي حضره مدير المكتب الخاص لرئيس الجمهورية الاستاذ نزار محمد سعيد، تبادل وجهات النظر حول أهمية توطيد العلاقات الثنائية والتاريخية بين جمهورية العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بما يخدم المصالح المشتركة لشعبي البلدين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
إحباط محاولة لتهريب سجناء في الديوانية
المركز الاعلامي للبلاغ
أحبطت القوات الأمنية في الديوانية صباح اليوم الأربعاء محاولة تهريب عدد من السجناء .وقال مراسلنا إن القوات الأمنية تمكنت من إحباط المحاولة التي كانت ترمي تهريب عدد من الموقوفين وذلك بتفجير عبوة ناسفة في طريق السيارة التي تقلهم إلى محكمة الجنايات في المحافظة .
مضيفا إن العبوة انفجرت قرب الجسر الجمهوري بعد مرور سيارة الموقوفين حيث حاصرت القوات الأمنية المكان وتمكنت من القبض على عدد ممن حاول الهرب فيما جرحت امرأة بجروح طفيفة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
الناصرية:القبض على سيارة محملة بالمتفجرات واستمرار الاطلاق الليلي للصواريخ
شبكة اخبار الناصرية
ذكر مصدر امني في محافظة ذي قار( 350 كم جنوب بغداد ) ان شرطة المدينة تمكنت من العثور على سيارة محملة بمواد شديدة الانفجار ، واوضح هذا المصدر ان لواء طواريء ذي قار تمكن من " القاء القبض على سيارة صالون نوع ( تويوتا ) وهي محملة باكداس من الصواريخ والاعتدة كانت متوقفة في شارع الحبوبي وسط الناصرية " .
واضاف في اتصال مع شبكة اخبار الناصرية انه " تم القاء القبض على اربعة اشخاص كانوا يستقلون هذه السيارة ".
من جهة اخرى انفجرت عبوة ناسفة في وسط الناصرية مساء اليوم الاربعاء ، واكد مصدر امني ان " العبوة انفجرت امام منزل مواطن يعمل كـ(محامي ) في المدينة في الساعة السابعة وثلاثين دقيقة مساءا وهو يسكن حي الادارة المحلية " .
وقد ادى الانفجار الى " الحاق اضرار بالسيارة التي كانت مركونة قرب المنزل اضافة الى تحطم زجاج المنزل المستهدف " .
على صعيد متصل انطلق قبل قليل صاروخين من احد الاحياء الواقعة في الجزء الشمالي من مدينة الناصرية ، واكد شهود عيان في اتصال هاتفي مع شبكة اخبار الناصرية انهم سمعوا " اصوات انطلاق صاروخين في الساعة الثامنة وعشرين دقيقة من مساء اليوم الاربعاء " .
ولم يعرف حتى الان مكان انطلاق الصواريخ والهدف الذي توجهت اليه ، الا انه لوحظ تحليق عدد من الطائرات في اجواء المدينة .
وبهذه العملية تكون عملية اطلاق الصواريخ في مدينة الناصرية مستمرة لليوم الثالث على التوالي .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
مسؤول ياباني: ازدهار اليابان مرتبط بأمن العراق واستقراره
راديو سوا
قال الوزير الياباني كانا سوكي نجاووكا مستشار سفارة اليابان في العراق إن بلاده تنظر بكل اهتمام إلى إعادة الأمن والاستقرار إلى العراق، لما له من أهمية استراتيجية كبيرة جدا لازدهار اليابان. وأوضح نجاووكا في حديث لـ"راديو سوا":وقال نجاووكا مستشار إن حكومة بلاده تعهدت بتقديم 3.5 مليار دولار أميركي على شكل قروض ميسرة لدعم المشاريع في العراق، إضافة إلى 1.5 مليار دولار بشكل منح.
وأضاف نجاووكا لـ"راديو سوا" متحدثا باللغة العربية أن الحكومتين العراقية واليابانية قررتا استخدام جزء من هذه القروض لتمويل 10 مشاريع، منها إعادة إعمار ميناء أم قصر، وإعادة تأهيل منصة تصدير النفط الخام، لأن هذه المشاريع لها أهمية استراتيجية قصوى: وأكد نجاووكا أن جزءا من المنحة اليابانية صرفت فعلا بتقديم 700 سيارة إسعاف وعدد كبير من شاحنات المطافئ، إضافة إلى إنجاز مرحلتين لتطوير محطات لتوليد الطاقة الكهربائية:
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
لجنة تعديل الدستور العراقي تتعثر ونواب يطالبون بحلها
وكالة الصحافة العراقية
تسبب تأخر لجنة التعديلات الدستورية بحل النقاط الخلافية في الدستور العراقي الى مناقشات حادة في البرلمان العراقي بعد مضي عام ونصف على تشكيل اللجنة ونحو عام على تأخرها في تقديم تقريرها الخاص بعملها ، وانتقد نواب عراقيون في جلسة البرلمان الاربعاء تأخر تقديم تقرير اللجنة فيما تقفدمت اللجنة بطلب للمرة الرابعة لتمديد فترة عملها ، فيما طالب رئيس البرلمان محمود المشهداني وقال المشهداني ان تقدم اللجنة تقريرا حول المنجزات والنقاط الخلافية، بعد ذلك يتم اتخاذ قرار بشأن الطلب الذي تقدمت به للتمديد ".
وطالب النائب بهاء الاعرجي من اللجنة القانونية، حل اللجنة لكونها أخفقت في مهمتها ،مشيرا إلى حدوث خروقات دستورية، وقال "الدستور ينص على ان تشكل اللجنة عند انعقاد جلسات مجلس النواب، لكن تشكيلها تأخر سبعة أشهر , وكان عليها ان تقدم تقريرها في 4 أشهر من بدء عملها , لكنها تأخرت 14 شهرا، وعليه أطالب بان يعرض على البرلمان التصويت على حل اللجنة لأنها فشلت في أداء مهامها ".
لكن نائب رئيس اللجنة فؤاد معصوم برر طلب التمديد بقوله "تم الاتفاق على 50 تعديلا بالدستور، بعضها كان فنيا، وما يزال البعض الآخر مثار خلاف، وطرحت هذه التعديلات على القيادات إلا أنها أعادتها للجنة للعمل عليها من اجل الوصول إلى حلول. نحن نعترف إننا لم نتوصل إلى النتائج المرجوة، ولا بد في حال تمديد عملنا، ان نقدم شكرنا للرئاسات الثلاث، لكي نتوصل إلى اتفاق حول النقاط المختلف عليها، والنقاط التي لم نتوصل إلى اتفاق حولها".
من جانبه عرض النائب علي الأديب ،ان يتم انتداب أعضاء سياسيين ليساعدوا في عمل اللجنة.،وقال "يبدو ان اللجنة غير قادرة على حل المشاكل وعليه يجب انتداب سياسيين من كتل مختلفة لضمان التوافق ". لكن المشهداني أوضح انه لا يوجد غطاء قانوني لمقترح الأديب.
اما النائب سامي العسكري فطالب بتحديد سقف زمني للجنة لكي تقدم تقريرها، وقال "اللجنة تواجه نفس المشاكل التي كانت تواجه لجنة كتابة الدستور، لكن لجنة كتابة الدستور حدد لها سقف زمني، وهو ما جعلها تلتزم بالوقت .
وتابع ان "لجنة مراجعة الدستور، انشغلت بإصدار قوانين لاعلاقة لها بها، لأن عملها هو مراجعة الدستور وليس إصدار قوانين ، وكانت لجنة إعادة صياغة الدستور تم تشكيلها في شهر تشرين الثاني نوفمبر من العام 2006 وتتألف من 29 عضوا يمثلون مختلف ألوان الطيف العراقي، ويتم حسم القضايا فيها بالتوافق وليس بالتصويت، وكان عليها تقديم تقريرها في آذار مارس من العام الماضي، لكن بسبب عطلة المجلس التشريعي تأجل تقديم التقرير إلى حزيران يونيو 2007 . وطلبت الجنة التمديد الأول إلى آب أغسطس من العام الماضي، وفي آب أغسطس 2007 طالبت بتمديد ثان إلى نهاية الفصل التشريعي الحالي
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
المروحيات البريطانية تقصف منصات لإطلاق الصواريخ في البصرة
سوا
تعرضت القاعدة العسكرية البريطانية في مطار البصرة إلى هجوم صاروخي في ساعة مبكرة من صباح الخميس.
وأفاد بيان صادر عن المركز الإعلامي لتلك القوات بأن غالبية الصواريخ سقطت داخل القاعدة العسكرية من دون أن تخلف أية أضرار أو إصابات.
وأكد البيان الذي تلقى "راديو سوا" نسخة منه انحراف بعض الصواريخ عن مسارها وسقوطها على قرية في منطقة أبو صخير.
وقال مصدر في قيادة شرطة المحافظة امتنع عن ذكر اسمه إن صواريخ الكاتيوشا التي سقطت خارج القاعدة البريطانية لم تسفر عن أية إصابات في صفوف المدنيين، مشيرا إلى قيام المدفعية البريطانية بالرد على مصادر إطلاق الصواريخ بشكل عشوائي من دون أن توقع عملية القصف أية إصابات بشرية.
يذكر أن القاعدة العسكرية البريطانية في مطار البصرة غالباً ما تتعرض لهجمات بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا، وقد شهدت الأسابيع الأولى من العام الحالي ارتفاعاً في معدل تلك الهجمات التي تصفها القوات البريطانية في بياناتها بالنيران غير المباشرة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
البرلمان ينهي القراءة الثانية لقانون العفو العام الذي يستثني المتهمين بالإرهاب والتزوير والتهريب
اصوات العراق
رفع مجلس النواب العراقي، جلسته إلى الخميس، عقب الانتهاء من القراءة الثانية لقانون العفو العام.
وكان مشروع قانون العفو العام قد تقدمت به الحكومة العراقية في نهاية العام الماضي، وضمن خطواتها لتعزيز المصالحة الوطنية، واستعرضت اللجنة المختصة في البرلمان القانون المعني.
وأوضح عباس البياتي، في جلسة البرلمان، الأربعاء، أن "القانون يشمل إعفاء "كل من لم يكمل محكوميته , باستثناء المحكومين بالإعدام, والمدانين من قبل المحكمة الجنائية العليا بالإرهاب أو القتل أو الاختطاف أو الاغتصاب أو الزنى بالمحارم أو تزوير العملة أو المخدرات أو تهريب الآثار". وتركزت المناقشات حول مشروع قانون على ضرورة شمول المعتقلين في السجون العراقية والقوات المتعددة الجنسية بهذا القانون، وبعض الملاحظات القانونية المتعلقة بمشروع القانون .
كما عرضت اللجنة المالية في مجلس النواب، تقريرا موجزا حول الموازنة الفيدرالية لعام 2008، وأوضحت فيه أهم اللقاءات والحوارات التي أجرتها مع الجهات الفنية والاقتصادية والمالية التنفيذية في الحكومة، ومحاور التعديلات على قانون الموازنة والآثار الاقتصادية والاجتماعية للموازنة، ومراقبة أسباب التأخير في الموازنة والمؤشرات الإجمالية للموازنة والتحديات الاقتصادية.
وكان المشهداني قد أعلن في جلسات سابقة ان يوم (الخميس) سيكون مخصصا للتصويت على الموازنة الفيدرالية وقانون مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
الجيش الاميركي يعرض شريطا لاطفال تدربهم القاعدة في العراق
وكالة الصحافة الفرنسية
قال مسؤولون في الجيش الاميركي ووزارة الدفاع العراقية ان عناصر تنظيم القاعدة في العراق يقومون بتدريب اطفال على عمليات مسلحة وخطف وعرضوا شريطا يظهر عدد من الفتية ملثمين ومسلحين.
وقال الادميرال غريغوري سميث المتحدث باسم الجيش ان "قوة من الجيش عثرت في الرابع من كانون الاول/ديسمبر الماضي على خمسة اشرطة فيديو خلال عملية دهم في منطقة خان بني سعد (50 كلم شمال شرق بغداد) تظهر اطفالا يتلقون تدريبات من قبل مسلحين".
واوضح ان "العملية التي كانت تستهدف قياديين محليين في القاعدة اسفرت عن اعتقال اثنين ومقتل ثلاثة اخرين".
وعرض الجيش الاميركي شريط فيديو يظهر اطفالا تترواح اعمارهم بين الحادية عشرة والخامسة عشرة يرتدون اقنعة ويتمرنون على حمل اسلحة وقاذفات صواريخ كما يخضعون لتمارين جسدية. وفي احدى اللقطات تظهر مجموعة من الفتية يتعرضون لطفل يقود دراجة هوائية ويختطفونه بعد توجيه مسدسات الى رأسه طالبين منه وضع يده الى الخلف والجلوس على ركبتيه.
وقال سميث "لا يبدو ان هؤلاء الصبية تعرضوا للخطف او اجبروا على العمل في العصابات لكن تم استخدامهم من قبل اسرهم والتحقيقات لا تزال جارية بهذا الخصوص لكنه اكد عدم اعتقال اي منهم". وتابع "عندما شاهدنا هذا الشريط مع عدد من ابناء الحي حيث تم العثور على الاشرطة تبين لنا ان الاطفال هم ابناء عشائر تعمل مع القاعدة".
وقد اتهم قادة عراقيون واميركيون اخيرا تنظيم القاعدة باستخدام اطفال بالاضافة الى مختلين عقليا لتنفيذ عمليات انتحارية في العراق.
بدوره قال اللواء محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع ان "هذا الفيديو دليل جديدة على يأس القاعدة". واضاف ان "التنظيم بدأ يفقد قدراته شيئا فشيئاامام عمليات قواتنا الامنية".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
القاعدة تستخدم النساء والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة قنابل بشرية
سوا
وعرض كل من المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد الكريم خلف ومدير عام مكافحة المتفجرات اللواء جهاد الجابري في مؤتمر صحافي الأربعاء صورا لأعضاء هذه الشبكة. اعتقلت قوات الأمن العراقية شبكة تابعة لتنظيم القاعدة كانت تقوم باستغلال النساء والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة عبر وضع المتفجرات على أجسادهم وتفجيرها بعد أن يوضعوا في أماكن تكتظ بالناس.
التفاصيل في تقرير مراسل "الحرة" حسام الحاج:
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
مجلس محافظة البصرة يطلب من شركات الهاتف المحمول تثبيبت هويات المشتركين
سوا
حمل مجلس محافظة البصرة شركات الهاتف المحمول في المدينة مسؤولية حالات الخطف والتسليب المستمرة، لعدم وجود سجلات تبين أسماء المشتركين لديها، حيث يقوم الخاطفون عادة بالاتصال بذوي الضحايا للتفاوض على دفع فدية لإطلاق سراحهم.
وقد أصدر مجلس المحافظة أمراً لشركات الاتصالات المحلية والوكلاء الفرعيين بعدم بيع أي خط للهواتف المحمولة من دون الحصول على الوثائق الرسمية من قبل المشتركين.
وقال رئيس اللجنة الرقابية العليا في مجلس المحافظة حكيم المياحي في حديث مع "راديو سوا" إن المجلس يحمِّل شركات الهاتف المحمول مسؤولية أية حالة خطف أو تسليب ما لم تكن هناك عائدية للهاتف الذي يتصل من خلاله الخاطفون.
وأضاف المياحي قائلا إنه إذا كانت هناك سجلات تبين أسماء المشتركين في الخطوط الهاتفية فسيكون من السهل الوصول إلى صاحب الهاتف وتتبع أثره والوصول فيما بعد إلى الخاطفين، مؤكدا أنه لم يلمس تعاملا جديا من قبل شركات الهاتف المحمول والوكلاء الفرعيين بشأن هذا الموضوع، مشيرا إلى أنه سيكون هناك اجتماع موسع لكافة الوكلاء لطلب كتابة تعهدات قانونية من قبلهم لتحمل أية مسؤولية قانونية في حال فشلها في تزويد السلطات المحلية بعائدية أي خط للهاتف المحمول.
يشار إلى أن الكثير من الاتصالات التي تجري قبل وبعد حالات الخطف المستمرة في مدينة البصرة تتم عن طريق خطوط مجهولة العائدية، ويقفل خط الهاتف المحمول بعد الحصول على الفدية أو الانتهاء من عملية التسليب.
التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد صفاء العيسى:
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
العراقيون المغادرون الى سوريا اكثر من العائدين الى وطنهم
ا ف ب
اعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة الاربعاء ان اعداد العراقيين المغادرين الى سوريا اصبحت اكثر من العائدين الى وطنهم رغم تراجع اعمال العنف.
واوضحت المنظمة التي اعدت تقريرها وفقا لمعلومات من دائرة الهجرة في سوريا ان "معدل العراقيين المتوجهين الى سوريا حتى اواخر كانون الثاني/يناير الماضي بلغ 1200 شخص يوميا مقارنة ب 700 شخص يعودون الى بلدهم".
واكد التقرير الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه في بغداد ان اسباب عودة غالبية العراقيين من سوريا تراوحت بين انتهاء مدة اقامتهم ونفاد اموالهم فضلا عن تحسن الوضع الامني في بلادهم.
واوضح ان "عودة العراقيين الى بلادهم تأتي في اعقاب فرض السلطات السورية قيودا على الاقامة هناك". واكد ان "المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تلاحظ بعض التباطوء كما يبدو في حركة العودة الى العراق بعدما كانت تسارعت اثر فرض سوريا اجراءات دخول جديدة".
ومنذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي لم يعد يسمح بدخول سوريا الا للعراقيين الذين يملكون تأشيرة ممنوحة من السفارة السورية في بغداد ولا تمنح الا للتجار والصناعيين والزراعيين والمعلمين والاطباء. وفرض تأشيرات دخول هو خطوة بين اجراءات اتخذتها دمشق للحد من تدفق اللاجئين العراقيين.
لكن هذه المعلومات تثير غضب المسؤولين العراقيين الذين يشيرون الى عودة قوافل كثيرة العدد للاجئين كدليل على استتباب الامن.
ورغم عدم صدور اي رد فعل رسمي من الحكومة العراقية لكن مسؤولا في وزارة المهاجرين والمهجرين نفى ما يتضمنه التقرير. وقال المسؤول مفضلا عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان "سوريا اصلا تمنع دخول العراقيين الى اراضيها بعدما فرضت اجراءات صارمة بالاضافة الى فرض الضرائب على المقيمين". وتابع متسائلا "من اين حصلت المفوضية على ارقام كهذه"؟
وكان الهلال الاحمر العراقي اعلن مطلع كانون الثاني/يناير الماضي عودة نحو 46 الف لاجئ الى ديارهم من سوريا منذ منتصف ايلول/سبتمبر في حين تقدر الحكومة عدد العائدين بنحو 60 الفا.
وقد اظهر استطلاع اجرته المفوضية العليا في سوريا ان 46% من الذين يريدون العودة الى العراق قالوا ان دافعهم الاساسي هو عدم قدرتهم على البقاء في سوريا لاسباب اقتصادية في حين اكد 25% انتهاء مدة اقامتهم.
ووفقا للمفوضية فان "غالبية اللاجئين الذين شملهم الاستطلاع لم يوافقوا على استتباب الامن في العراق انما اكدوا ان الضغوط المالية تملي عليهم فكرة العودة".
من جهتها تقول مجدولين وهي مسيحية عراقية قامت بزيارة سوريا اخيرا ان الاوضاع المزرية للعراقيين هناك تشكل دافعا اساسيا وراء عودتهم الى بلادهم. وتضيف في هذا الصدد ان "اوضاع العراقيين في سوريا حاليا مزرية للغاية" مشيرة الى الغلاء والحملات الامنية على الاقامات المزورة التي يحصل عليها عراقيون في مقابل الف ليرة سورية (13 يورو) فقط.
وتقدر المفوضية اعداد العراقيين في سوريا بنحو 1,4 مليون قام 154 الفا تقريبا منهم بتسجيل انفسهم كلاجئين. وقد حذرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في السابع من كانون الاول/ديسمبر الماضي من مغبة عودة عشرات الاف العراقيين الى بلادهم بسبب الظروف المعيشية السيئة والاوضاع الامنية المتردية.
لكن المسؤولين الاميركيين والعراقيين في بغداد يؤكدون ان عمليات العنف الطائفي التي اندلعت مطلع شباط/فبراير 2006 تراجعت بشكل كبير نتيجة العمليات العسكرية التي تنفذها قوات مشتركة لاعادة الاستقرار منذ شباط/فبراير الماضي في اطار خطة "فرض القانون" بالاضافة الى مجالس الصحوة السنية.
وقتل آلاف العراقيين بعد اندلاع اعمال عنف طائفية اثر التفجير الذي استهدف ضريح الامامين العسكريين في سامراء في شباط/فبراير 2006.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
الفرقة العاشرة في الجيش العراقي تنقل مقرها إلى العمارة
سوا
نقلت الفرقة العاشرة في الجيش العراقي مقرها من محافظة البصرة إلى العمارة بعد أن شهدت المدينة اضطرابا أمنيا إثر وفاة منذر البخاتي القيادي في التيار الصدري.
وكان عدنان السيلاوي مدير مكتب التيار الصدري في العمارة اتهم العميد نبيل ياسين آمر اللواء الأول وضابط استخبارات اللواء في الفرقة العاشرة من الجيش العراقي، بالتخطيط لاختطاف البخاتي، على حد قوله.
التفاصيل في تقرير مراسل قناة "الحرة" في العمارة أكرم الربيعي:
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
ذي قار:اقتحام منزل قيادي مقرب من المالكي يدخل الكتل السياسية في حرب باردة
شبكةاخبار الناصرية
تشهد محافظة ذي قار منذ التاسع عشر من كانون الثاني الماضي صراعا خفيا وحربا باردة بين الكتل المشكلة لمجلس محافظة ذي قار . وكان السبب الرئيسي لهذا الخلاف والصراع بسبب التداخل في السلطات بين مجلس المحافظة وديوان المحافظة والذي يراه البعض انه السبب الرئيسي في فقدان اربعة من القيادات الامنية في التاسع من محرم وفشل الاجهزة الامنية في التصدي لجماعة انصار المهدي الذي كانت هناك معلومات استخبارية مسبقة تؤكد نيتهم للخروج في هذا اليوم .
وقد وصل الخلاف الى مستوى متقدم بعد ان قام احد ضباط الشرطة المقربين من محافظ ذي قار عزيز كاظم علوان باقتحام منزل عضو مجلس المحافظة وقيادي بارز في حزب الدعوة الاسلامية واحد ابرز المقربين من رئيس الوزراء نوري المالكي .
واكد مصدر مطلع في مجلس محافظة ذي قار ان عشرة من نواب مجلس محافظة ذي قار كانوا قد قرروا يوم امس الثلاثاء الانسحاب من الجلسة التي كان من المزمع عقدها صباح اليوم الاربعاء .
الا ان تغيب عدد من اعضاء مجلس المحافظة ادى الى عدم انعقاد الجلسة اساسا ..
واكد قيادي بارز في حزب الدعوة الاسلامية وعضو في مجلس محافظة ذي قار نية كتلة الولاء ان لا تحظر " هذا الاجتماع وتقاطعه بسبب ما حصل من اقتحام لمنزل العضو فارس الحبيب من قبل القوات العراقية ، وقد اخبر المحافظ بذلك ولم يتخذ اي اجراء وكنا نامل ان المحافظ يعالج القضية " .
واضاف السيد شريف مطلك ( ابو عادل ) : " ان فارس الحبيب ( ابو طلال الغزي ) هو عضو مجلس المحافظة وعضو الهيئة الاستشارية لرئيس مجلس الوزراء " .
واشار الى انه كادت ان تكون هناك فتنة جراء اقتحام المنزل ولكن حكمة العضو منع ذلك .
من جهة اخرى بدأت كتلة الفضيلة الاسلامية منذ اكثر من اسبوع بتحريك قاعدتها الجماهيرية للاستنكار ورفض التعيينات الكيفية التي حصلت لاشغال المناصب القيادية التي خلفها اغتيال اربعة من القيادات الامنية ، وحصل خلال اقل من اسبوع مظاهرتين لانصار الفضيلة اكد خلالها المتظاهرون رفضهم مبدأ الوراثة في تعيين القيادات الامنية .
مراقبون للوضع السياسي في مدينة الناصرية يرون ان محافظ ذي قار في وضع سياسي حرج ، حيث بامكان تحالف كتلة الولاء وكتلة الفضيلة في مجلس المحافظة في حال انضمام ستة اصوات اخرى اليهم ، تمكنهم من حجب الثقة عن المحافظ الذي يتهمه البعض بالاستئثار بالسلطة في المحافظة .
في حين اكد محلل سياسي ان الدعم القوي من قبل المجلس الاسلامي الاعلى للسيد عزيز كاظم علوان يجعل اي محاولة لابعاده عن منصب المحافظ فاشلة مسبقا بسبب العلاقات القوية التي تربط مخافظ ذي قار باغلب القيادات الرئيسية في منظمة بدر والمجلس الاسلامي الاعلى ، كما ان الرأي السديد للمحافظ في بعض القضايا الحيوية التي تهم المحافظة مثل الخلافات التي دخل فيها مع وزارة الكهرباء ،واعتراضه على عدد من قرارات وزارة النفط حول رفع اسعار الوقود، اضافة الى القوة التي ميزت ادارته جعلت الداعمين له من كتلة الائتلاف العراقي الحاكمة في بغداد ( مصدر القرار العراقي ) في تزايد .
الجدير بالذكر ان مجلس محافظة ذي قار يتكون من 41 عضوا تقسموا بين حزب الفضيلة الاسلامي بواقع احد عشر عضوا، وكتلة المجلس الاسلامي الاعلى ( المجلس الاعلى ومنظمة بدر ) بواقع احد عشر عضوا ايضا ، وكتلة الولاء الاسلامي ( حزب الدعوة الاسلامية وحزب الدعوة تنظيم العراق وجمعية التضامن الاسلامي ) بواقع عشرة اعضاء ، اضافة الى ثلاث مقاعد للحزب الشيوعي ومقعدين لحركة الوفاق وبقية المقاعد للمستقلين .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
السفير الإيراني في بغداد يرفض تصريحات مسؤولين عراقيين بشأن استيلاء بلاده على آبار نفطية عراقية
سوا
قلل السفير الإيراني حسن كاظمي قمي من أهمية التصريحات التي أدلى بها مسؤولون عراقيون بشأن قيام إيران بالاستيلاء على آبار نفطية عراقية، مؤكدا أن الوفد العراقي الذي سيتوجه إلى إيران في الأيام المقبلة سيبحث هذه المسألة.
وأوضح قمي أنه بحث مع الرئيس العراقي جلال الطالباني في اجتماعه معه الثلاثاء الماضي التحضيرات لزيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى بغداد.
وأعرب قمي عن أمله في أن تسعى الحكومة العراقية إلى إطلاق سراح الإيرانيين الموجودين في سجونها وسجون قوات التحالف.
وأشار السفير الإيراني إلى عدم الاتفاق على تحديد موعد لإجراء المباحثات الثلاثية مع الجانبين العراقي والأميركي بشأن الأمن في العراق، معربا عن أمله في أن يتم تحديد موعد هذه المباحثات في غضون الأيام المقبلة. التفاصيل من مراسل " راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
ذي قار:قصف لقاعدة الامام علي الجوية واصابة ثلاثة بجروح
شبكة اخبارالناصرية
ذكر مصدر مطلع في قاعدة الامام علي الجوية ( قاعدة طليل ) ان صاروخا وقع قبل قليل على القاعدة وادى الى احداث اصابات في القوات متعددة الجنسية ، واوضح هذا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان " الصاروخ وقع على مخزن طبي في القاعدة وادى الى جرح جندي بنغالي اضافة الى جنديين امريكيين ".
ورجح هذا المصدر في اتصال مع شبكة اخبارالناصرية " ان احد الجنود الامريكان يمكن ان يكون قد لقي حتفه جراء الانفجار الذي نجم عن سقوط الصاروخ " .
الجدير بالذكر ان صاروخين انطلقا في الساعة الثامنة وعشرين دقيقة من مساء اليوم الاربعاء ، ويبدو انها استهدفت قاعدة الامام علي الجوية الواقعة غرب مدينة الناصرية .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
مصدر لموقعنا: تم مشاهدة ارهابييو أنصار الاسلام في سهل أربيل
PUKmedia
بعد أن تم تضييق الخناق على المنظمات الإرهابية في عموم العراق، وتم القضاء على تلك الجماعات التي تخل بالأمن وتنشر القتل والارهاب، بدأت تظهر جماعات ارهابية مجدداً، بعد أن تم القضاء عليها، ومن تلك الجماعات الارهابية جماعة أنصار الاسلام الإرهابية.
فقد ذكر مصدر خاص من مركز قرجوخ للاتحاد الوطني الكوردستاني لموقعنا: انه في الايام القليلة الماضية تم مشاهدة بعض عناصر جماعة أنصار الاسلام الإرهابية في حدود سهل أربيل.
وأضاف المصدر انه تم مشاهدة عدد من العناصر المعروفة في تلك الجماعة الإرهابية.
وفي اتصال مع عصمت اركوشي المدير العام لقوات آسايش أربيل أوضح انه تم أخبارهم عدة مرات بمشاهدة تلك العناصر الارهابية، ولكن تلك المعلومات ظل مشكوكاً فيها، لأننا تابعنا عبر مفارزنا وقواتنا تلك العناصر الارهابية من جماعة انصار الاسلام الارهابية ولكن لم نتمكن من مشاهدتهم أوتجوالهم في المنطقة المذكورة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
هجوم بالكاتيوشا على مطار البصرة يتسبب بتحويل مسار الرحلات الجوية
اصوات العراق
قال المتحدث باسم القوات المتعددة الجنسيات جنوبي العراق أن مطار البصرة الدولي تعرض، ظهر الأربعاء، إلى هجوم بثلاثة صواريخ كاتيوشا سقط اثنان منها على مدرج هبوط الطائرات، فيما سقط الثالث بالقرب من بناية المسافرين، ما تسبب بتحويل مسار الطائرات التي كان من المقرر هبوطها في المطار.
وأوضح فين الدرفيتش للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "مطار البصرة الدولي تعرض اليوم الأربعاء إلى هجوم بثلاثة صواريخ كاتيوشا سقط اثنان منها على مدرج هبوط الطائرات، فيما سقط الثالث على مرآب للسيارات قرب بناية المسافرين دون أن ينفجر."
وأضاف " وبسبب ذلك تم تحويل سير الطائرات المدنية وتحديدا الطائرة التابعة للطيران الملكي الأردني والتي كان من المقرر هبوطها في المطار ظهر الأربعاء."
وأشار إلى إن الهجوم "لم يسفر عن أية إصابات على الرغم من أن احد الصواريخ كان سقوطه يبعد 30 مترا عن بناية المسافرين."
وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590كم جنوب العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
الأسرى للدراسات: حياته في خطر.. مناشدة لإنقاذ حياة الأسير المحرر العراقي علي البياتي
نداء القدس الفلسطينية
ناشد رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات كل من الرئيس أبو مازن والسيد وزير الأسرى أشرف العجرمى والسيد حسين الشيخ والمؤسسات الحقوقية والإنسانية للعمل الفوري لإنقاذ حياة الأسير المحرر على عباس البياتي وهو من أصل عراقي من أسرى الدوريات والمقيم الآن في قطاع غزة بعد تحرير أسرى الدوريات من السجون الصهيونية والذي حمل الجنسية الفلسطينية بعد الإفراج عنه بعد 20 عام من الاعتقال في 15/10/1999م.
يذكر أن الأسير المحرر البياتي تم اعتقاله في نهاريا أثناء عملية من البحر في 18/11/1979 وهو الآن في غربة عن أهله وذويه ويعانى من خطر صحي شديد ، وموجود في قسم الأورام والدم من 21 يوم متتالية ، والأطباء في المستشفى غير قادرين على تشخيص حالته بالضبط وأحد التقارير يؤكد أنه يعانى من سرطان في الدم وهنالك تكسير في كرات الدم ولا يقدم له في مستشفى الشفاء إلا العلاج اللازم ووصلت نسبة دمه في إحدى الحالات إلى 4.
ولقد قام رأفت حمدونة مدير المركز بزيارة للاطمئنان على حالته وكان المحرر البياتي في قلق شديد ويناشد من يساعده للسفر إلى الأردن للعلاج ، فلديه تحويلة ويحتاج لعدم ممانعة والتنسيق مع إسرائيل لسفره حيث أن عائلته تنتظره في الأردن.
ولقد قام مستشار وزير الأسرى حمدونة بالاتصال بوزير الأسرى السيد أشرف العجرمى وشرح له حالة الأسير المحرر البياتي وأكد الوزير بأنه يتابع حالة الأسير المحرر وسيعمل بكل جهد لتسهيل علاجه والاجتماع بعائلته.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
العثور على أربع جثث مجهولة في بغداد
اصوات العراق
قالت الشرطة العراقية إن مفارزها عثرت، الأربعاء، على أربع جثث مجهولة الهوية في العاصمة بغداد.
وذكر مصدر في وزارة الداخلية للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن مفارز الشرطة "عثرت، اليوم (الأربعاء)، على أربع جثث مجهولة الهوية لأشخاص قتلوا في ظروف غامضة، وذلك في مناطق متفرقة من بغداد."
واوضح المصدر أن ثلاثة من تلك الجثث "وجدت في منطقة الرصافة، إحداها انتشلت من نهر دجلة قرب (جسر الشهداء).. فيما وجدت الجثتان الأخريان في منطقتي الفضيلية والخط السريع لمحمد القاسم."
واضاف أن الشرطة "عثرت على الجثة الرابعة في حي الدورة جنوب غربي بغداد."
وأشار المصدر الأمني إلى أن الجثث الأربعة "وجدت مصابة بإطلاقات نارية في مناطق مختلفة من الجسم، أغلبها في الرأس."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
مسلحون يهاجمون مركز شرطة المائة وستين بمحافظة الأنبار
وكالة يقين
هاجم مسلحون مركز شرطة المائة وستين بمحافظة الأنبار والواقع على الطريق الدولي السريع الذي يربط العراق بالأردن عبر الأراضي الغربية وقام المسلحون باعتقال جميع منتسبي مركز الشرطة الحكومية وقيدوهم وقاموا بتفخيخ بناية مركز الشرطة قبل ان يقوموا بتفجيرها ومساواتها بالأرض بعدها قام المسلحون باطلاق سراح أفراد الشرطة الحكومية بعدما توعدوهم بالقتل في حال ألتحاقهم ثانية بسلك الشرطة .. وحمل المسلحون افراد الشرطة الحكومية المطلق سراحهم رسالة الى قوات ما يمى بصحوة الأنبار بانهم قادرين على أستعادة مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار في ساعات قليلة لو أرادوا ذلك حالياً، متوعدين قوات الشرطة الحكومية ومجالس الصحوات بشر العواقب في حال أستمرارهم بمحاربة المسلحين ويعتبر اطلاق سراح افراد الشرطة سياسة جديدة يعتمدها المسلحين بعدماكانوا يقومون بقتلهم في الحال أو أسرهم للحصول منهم على معلومات وقتلهم بعد ذلك وهذا يشكل منعطفاً جديداً في طريقة إدارة الصراع تعتمده الجماعات المسلحة هذا ولم يتبين بعد الجهة المسلحة التي قامت بتنفيذ هذا الهجوم وما ان كانت جهة واحدة أو مجموعة جماعات وحدت صفوفها للوقوف بوجه أفراد الشرطة والصحوات الذين باتوا اليوم في نظر المسلحين متاريس لحماية قوات الاحتلال الأميركية وتمكينها من أكمال فرض سيطرتها على المناطق التي ظلت عصية على قوات الاحتلال الأميركية
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
هيئة علماء المسلمين في العراق توجه رسالة لأهالي مدينة الموصل
يقين
وجهت هيئة علماء المسلمين فرع الموصل رسالة مفتوحة الى اهالي الموصل بشان الحملة العسكرية التي تعد لها قوات الاحتلال الامريكي والقوات الحكومية على المدينة الحدباء. وفي ما ياتي نص الرسالة
بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة مفتوحة من هيئة علماء المسلمين في العراق/ فرع الموصل لأهالي مدينة الموصل الكرام
الموضوع/ الحملة العسكرية على مدينة الموصل
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى اله وصحبه أجمعين وبعد..
فإن(هيئة علماء المسلمين في العراق/فرع الموصل) تتابع وبقلق بالغ ما أصطلح على تسميته (بالحملة العسكرية على مدينة الموصل) والتي يجري التحضير لها من قبل الحكومة الحالية في بغداد، والتي تدعي أن أهداف هذه الحملة إنما هي لفرض القانون ومحاربة الإرهاب في المدينة
ومع توالي التصريحات بقرب الحملة، وتوالي التحشيدات العسكرية والخطوات الممهدة لاجتياح المدينة واقتراب موعدها فان الهيئة/ فرع الموصل، تجد نفسها معنية-هي وكافة الخيريين والوطنيين من كافة طوائف وأعراق المدينة- بتسجيل استنكارها الكامل على هذه الحملة، وإبداء مخاوفها للويلات التي ستلحق بالمدينة وأهلها وأبنائها الكرام الذين لم يرتكبوا جرما يستوجب عقابا جماعيا بحقهم
إن أهالي الموصل الكرام هم الذين تعرضوا-ولازالوا- للجرائم والإرهاب، الذي طالهم من جهات عدة، ذات أجندة معروفة، تصب في مصالح المحتل، وآخرها كانت فاجعة الزنجيلي القريبة
والمفارقة أن أهل الزنجيلي وأهالي الموصل عموما انتظروا من حكومة بغداد الدعم الإنساني والإغاثات العاجلة ، وليس الحشد العسكري إزاء ذلك
إن الهيئة فرع الموصل لا ترى في حالة عدم الاستقرار الأمني في المدينة مبررا لمثل هذه الحملة، ذلك أن ما تعانيه المدينة من اضطراب أو مشاكل إنما نتج عن الاحتلال الذي ألقى بظلاله على عدة أماكن في البلاد ومنها الموصل، وما نتج عن الاحتلال من أوضاع سياسية شاذة
وليس غريبا القول بان أبناء الموصل النجباء متذمرون من الاحتلال، ومتذمرون من عدم الاستقرار السياسي والأمني والاقتصادي لمدينتهم، لكننا نرى أن الحل يجب أن يكون سياسياً لأوضاعها يأخذ بنظر الاعتبار رأي أهالي المدينة بالدرجة الأولى، وان الحل العسكري لن يحل المشاكل بل سيفاقمها، ومعلوم أن الحل العسكري لم يكن في يوم من الأيام بديلا عن الحل السياسي بأي حال من الأحوال
أما المبرر الثاني لرفضنا للحملة فانه يكمن في الخشية مما سيصاحب هذه الحملة من انتهاكات لحقوق الإنسان، وخسائر بشرية ومادية لا يعلم مداها إلا الله
وقد سبق وان عانت المدينة في السنوات الأربعة الماضية جملة من هذه الانتهاكات تمثلت بالاعتقالات العشوائية الجماعية والفردية، ومداهمات الأحياء والدور والبيوت الآمنة، واغتيالات طالت الشخصيات البارزة والفاعلة في المجتمع، ومع كل ذلك فهي لازالت صابرة محتسبة
هذا وقد تواترت الأنباء خلال الأسبوع الفائت بالشواهد من أحياء(الميثاق وحي التحرير وحي الوحدة وغيرها) على قيام القوات الأمريكية تصاحبها قوات البيشمركة (المسماة بالحرس الحكومي) بمثل هذه الأعمال والمداهمات، وهي تمثل طلائع هذه الحملة العسكرية المرتقبة والتي لا تبشر بخير في مجال حقوق الإنسان... فضلا عن قيام طائرات حربية بقصف دور وعمارات في مناطق سكنية آمنة بحجة ضرب الإرهاب، وهو ما يمثل جريمة حرب سافرة ضد المدنيين المسالمين الذين لا علاقة لهم بالإعمال المسلحة، وذلك وفق مقاييس حقوق الإنسان في عالم اليوم
وبناءاً على ما تقدم فإن الهيئة فرع الموصل تطالب بما يأتي
1- إيقاف هذه الحملة العسكرية فوراً، إذ في غياب المبررات الواضحة والمقنعة لها، فإنها ستظهر وكأنها نوع من أنواع العقاب الجماعي لمدينة مسالمة ولأهالي المدينة الأبرياء، وتحذر من تطور هذه الحملة وتصاعدها لتصبح جريمة حرب ضد المدنيين الآمنين بلا مبرر قانوني أو سياسي أو أخلاقي لها.
2- تناشد الهيئة فرع الموصل جميع الهيئات والأحزاب والتجمعات والتكتلات والشخصيات وزعماء العشائر في الموصل إلى رفع الصوت والمطالبة بإيقاف الحملة فوراً، والاستعانة بكل الوسائل السلمية الهادئة لإيصال هذا الصوت تحقيقا للهدف المنشود ألا وهو وقف الحملة قبل أن تبدأ... وكذلك تحمل الهيئة الجهات التي تعتبر نفسها ممثلة لمحافظة نينوى ومدينة الموصل أو مسئولة عنهما، سواء أكانت داخل المحافظة أو خارجها، وسواء أكانت داخل العملية السياسية الجارية أو خارجها بالمسئولية الأخلاقية التي تدفعهم للتحرك والعمل على إيقاف الحملة حفاظا على المدينة من الأذى أو التدمير -لا سامح الله
3- تطالب الهيئة/ فرع الموصل كذلك الجهات الدولية مثل جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة وجميع الهيئات المحلية والدولية الراعية لحقوق الإنسان بأخذ دورها الفاعل لمنع حدوث هذه الحملة، والتنبه إلى ما ستجره من مخاطر على المدينة والإنسان والبيئة إذا ما تمت –لا سامح الله
وفي حال عدم الأخذ بمطلبنا وإيقاف هذه الحملة، فإن الهيئة تتوجه إلى جماهير المدينة الاكارم بالتوجيهات الآتية
أولا:- الهيئة تدعوكم للثبات على الحق والصمود والثقة بالله تعالى وبنصره، والالتزام والاتصاف بالصبر ورباطة الجأش وعدم التأثر بالإشاعات أو التهويل أو الترويع، والحذر من الحرب النفسية التي تمارسها ضدكم بعض الإطراف الطامعة في مكاسب سياسية هنا أو هناك، أو إثارة الفتن فيما بينكم وما شابه ذلك، فإن الموصل مدينة الأنبياء والصالحين وهي محفوظة بحفظ الله لها-سبحانه
ثانياً:- العمل على اخذ الاحتياطات اللازمة لتقليل الخسائر الناتجة عن أي انتهاك لحقوقكم، والتركيز على تقديم رعاية الأطفال والنساء وكبار السن والعجزة وأمثالهم، قبل الآخرين، والتعاون فيما بينكم من اجل ذلك حتى تنجلي هذه الغمة عن مدينتكم الصابرة المحتسبة بأذن الله تعالى
ثالثاً:- القيام بتوثيق أي نوع من أنواع الانتهاكات لكرامتكم أو حقوقكم أفرادا وعوائل وجماعات، مهما كان ذلك الانتهاك بسيطاً، والحرص على القيام بذلك دون تعريض النفس أو الغير للخطر ما أمكن
رابعاً:- تدعو هيئة علماء المسلمين/فرع الموصل، أبناء مدينة الموصل الكرام أن لا يجعلوا من أنفسهم ومدينتهم وقوداً لصراع أطراف أخرى لها حساباتها السياسية الخاصة.
وفي الختام ندعو الله العلي القدير أن يحفظكم وان يجنب مدينتكم الموصل الحدباء الويلات والمحن، ويحفظ أهلنا الكرام وجميع المواطنين من كل القوميات والطوائف والأديان في محافظة نينوى بقولنا وقولكم: (حسبنا الله ونعمة الوكيل).
انه نعمَ المولى ونعمَ النصير، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
الجيش الأمريكي: مصرع اثنين من القوات الخاصة "سيلز" بالعراق
(CNN
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الأربعاء مقتل اثنين من عناصر القوات البحرية الخاصة "سيلز" تعرضا لنيران أسلحة خفيفة أثناء مشاركتهما في عمليات قتالية بالعراق.
وأورد "البنتاغون" في نشرة إعلامية أن مايكل كوش، 29 عاماً، ونيثن هاردي، 29 عاماً، ينتميان إلى قوة "سيل" المتمركزة في الساحل الشرقي.
وقالت مصادر مسؤولة من البنتاغون إن العنصرين قضيا أثناء "انقضاضهما على هدف" - لم يكشف عن ماهيته - خلال عمليات قتالية في منطقة "خالص"، في منطقة عمليات "الفرقة متعددة الجنسيات - شمال"،
وأوضحت تلك المصادر أن جندياً آخراً من القوة الخاصة أصيب بجراح، في الهجوم.
وأكد مصدر آخر رفيع في البنتاغون أن القوة الأمريكية تبادلت إطلاق النار مع مليشيات مسلحة أثناء ملاحقة أعضاء تنظيم القاعدة في العراق، في عملية سقط خلالها 15 قتيلاً بين صفوف المسلحين.
وذكر الجيش الأمريكي أن العملية أسفرت كذلك عن اعتقال ثمانية أشخاص، وتدمير عدد من المباني.
ونعى الناطق باسم القوات القتالية البحرية الخاصة، العقيد ديفيد لاكيت، العنصرين قائلاً: "هناك قرابة 2500 من عناصر "سيلز في البحر وهم كأخوة.. وستفتقد القوة وكافة سلاح البحرية كوش وهاردي."
ورفع الضحيتان إجمالي خسائر الجيش الأمريكي في العراق، ومنذ بدء الحرب عام 2003، إلى 3947 قتيلاً.
وتعتبر عناصر "سيلرز - SEALs" من نخبة قوات الكوماندوز الخاصة التابعة لسلاح البحرية الأمريكية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
منظمة: أنظمة عربية تواصل إحكام قبضتها على الصحافة
CNN
قالت منظمة دولية معنية بالدفاع عن حقوق الصحفيين إن الحكومات الأوتوقراطية في الشرق الأوسط مزجت بين حملات القمع الدورية و"إصلاحات إعلامية تجميلية" العام الماضي للخروج بوسائل أتاحت لها استمرار إحكام قبضتها على حرية الصحافة.
وقالت "لجنة حماية الصحفيين"، ومقرها نيويورك، إن عدة حكومات عربية تظاهرت بالتزامها بالإصلاحات الديمقراطية، بينما كانت تفرض ضغوطاً للسيطرة على الصحافة من خلال استراتيجيات قانونية.
وأشارت إلى أن تقريرها السنوي يوثق المئات من انتهاكات حرية الصحافة في العالم السنة الماضية، تحديداً في العالم العربي، حيث تعرض صحافيون للاعتقال بسبب كتاباتهم الناقدة، رغم وعود أنظمة المنطقة بالإصلاح، بحسب الأسوشيتد برس.
وجاء في التقرير الذي نشر في القاهرة الاثنين: "نجحت الحكومات العربية في إحتواء الصحفيين المستقلين وذلك بإعاقة أو تقليل المكاسب التي أحرزتها حرية الصحافة عبر حملات القمع الدورية."
وذكر التقرير أن عام 2007، كان الأسوأ للصحفيين، عالمياً، بسبب العراق، وشهدت السنة الماضية مقتل 65 صحفي في حوادث متصلة بعملهم، قتل 32 منهم في العراق وحده. ويُعد العراق أسوأ وأخطر منطقة عمل صحفي في العالم للسنة الخامسة على التوالي، وهي الأسوأ في تاريخ الصحافة الحديث.
واتهم التقرير الجيش الأمريكي في العراق بمضايقة الصحفيين، لافتاً إلى استمراره في سجن مصور وكالة الأسوشيتد برس بلال حسين، المعتقل منذ إبريل/نيسان عام 2006.
أما الوفيات المتبقية بين الصحفيين فقد حدثت في بؤرة عنف أخرى، في مناطق السلطة الفلسطينية، حيث قتل صحفيان في قطاع غزة إبان النزاع المشتعل بين حركتي حماس وفتح.
وأورد التقرير، أن حرية الصحافة، وفي بقاع أخرى من العالم العربي، مازالت تحت الهجوم من الجزائر وحتى اليمن، حيث سعت الحكومات إلى خنق الصحافة المستقلة من خلال المحاكمات الجنائية والسجن والاعتداءات العنيفة والخطف والترهيب.
وعلى صعيد آخر، قام الكتاب العرب بالتحايل على ضوابط الإعلام الصارمة التي تفرضها الدول، عن طريق استخدام الإنترنت للتعبير عن وجهات نظر محظورة من جانب آخر.
وأشارت المنظمة، في كلمة إعلان التقرير، أن الوقت مازال مبكراً للغاية لتحديد مدى التأثير الأكبر للإنترنت على حرية التعبير والإصلاح الديمقراطي.
ويشار إلى أن السلطات السعودية تعتقل المدون البارز فؤاد الفرحان ولا يزال في السجن حتى اليوم.
وقالت التقرير إن الحكومات العربية انتهجت أساليباً قهرية جديدة لتقييد الصحافة، كالإيقاف عن العمل والتهديدات، عوضاً عن الأساليب البالية والظاهرة كالتعذيب والاختفاءات وفترات الاحتجاز المفتوحة.
وصنف التقرير حكومة طهران، كرابع نظام من حيث الزج بالصحفيين في السجون، فيما يقف أحدهم في طابور الإعدام.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
خبراء يلمحون لنظرية المؤامرة
صحيفة أمريكية : قطع كابلات الاتصالات جاء تمهيدا لضرب إيران
السبيل الاردنية
أعربت صحيفة "أمريكان كرونيكل" الأمريكية عن اعتقادها بأن قطع ثلاثة كوابل بحرية للاتصالات والتقنيات التكنولوجية لم يكن مصادفة، وأنه كان يستهدف إيران مع تزايد حدة التوتر بين واشنطن وطهران.
وفي نفس الوقت ألمح عدد من الخبراء المصريون الى وجود عمل إرهابي وراء قطع الكوابل, مما أثر بشدة على جودة تقديم خدمة الانترنت والاتصالات الدولية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا طوال الأيام الماضية.
وأرجعت الصحيفة ذلك إلى أن إيران هي أكثر دول المنطقة تضررا من انقطاع الكابلات، وأن هذا الانقطاع جاء كتمهيد لضربة عسكرية ضد طهران، أو بروفة لها، في ظل اعتماد القوات العسكرية علي الاتصالات كمحور رئيسي لعملياتها.
وأضافت الصحيفة "ان الدولتين الوحيدتين اللتين لم تتأثرا بهذا القطع هما إسرائيل والعراق، حيث تعمل القوات الأمريكية", وقالت إنه ليس مصادفة أن يتم قطع الكابلين البحريين على بعد 8 كيلومترات من الإسكندرية، وبعد يومين يتم قطع كابل ثالث علي مسافة 56 كيلومترا من دبي في الخليج العربي، وهناك شائعة عن قطع خط رابع، لكن لم يتأكد ذلك وهو ما أصاب عددا من الدول بأضرار كبيرة في الاتصالات، أكثرها إيران.
يذكر أن الكابلين اللذين تم قطعهما للاتصالات بالإسكندرية هما كابل الاتصال الأساسي والكابل الاحتياطي البديل له، والذي من المفترض أن يعمل في حال انقطاع الكابل الأول وهو ما يعزز فرضية العمد في قطع هذين الكابلين تحديدا وأن قطعهما لم يكن مصادفة
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
حكومة بغداد ترفع العلم الجديد والجهات الشعبية توزع العلم السابق في الشوارع
العرب اليوم
وسط انتقادات ورفض شعبي عارم بدأت الحكومة العراقية برفع العلم الجديد في الوقت الذي مازالت فيه الجهات الشعبية وبعض الجهات الرسمية متمسكة بالعلم المطرز بالنجوم الثلاث في بغداد والمدن الاخرى.وقال رئيس الوزراء نوري المالكي خلال حضوره مراسيم رفع العلم الجديد خلال حفل رسمي أقيم في مبنى رئاسة الوزراء بالمنطقة الخضراء حيث مقر السفارتين الامريكية والبريطانية ان اعتماده (العلم الجديد) يعد من الخطوات الايجابية باتجاه تعميق العلاقات وأواصر الوحدة الوطنية.واضاف انه يمسح آثار الماضي بحسب تعبيره.وكان البرلمان الذي رفع العلم الجديد فوق مبناه, ايضا وافق بتصويت 110 نائبا من اصل 165 نائبا حضروا جلسة وصفت بالفاقدة للشرعية وفقا للمراقبين السياسيين في الثاني والعشرين من الشهر الماضي على مقترح تعديل العلم السابق برفع النجوم الثلاث وإبقاء عبارة (الله أكبر) وكتابتها بالخط الكوفي وباللون الاخضر كما صادقت هيئة الرئاسة عليه.وقال بيان صدر عن مكتب المالكي إن التغيير حقق الأفضل وأزال رموز وشعارات البعث, وإن الحكومة تؤيد اختيار العلم الجديد, وقد عللت ذلك بقولها ان الوانه تحمل خلفيات تاريخية يشترك فيها جميع العراقيين.وأضاف أن هذا العلم يعد الآن رمزا من الرموز الوطنية الهادفة الى تثبيت الأخوة والوحدة والمصالحة الوطنية وحافزا لدعم جهود الحكومة لتحقيق هذه الأهداف, داعيا المؤمنين بالعملية السياسية وعمل المؤسسات الدستورية الى الانسجام مع اختيار العلم الجديد تنفيذا للارادة الوطنية والديمقراطية.وبعكس مجلس الوزراء والبرلمان وهيئة الرئاسة فان معظم دوائر الدولة العراقية تمسكت بالعلم العراقي قبل حدوث التغيير.وشهدت مدن عراقية عديدة انتشارا واسعا للعلم المطرز بالنجوم الثلاث في شوارعها بينما حملت سيارات ودراجات بخارية وهوائية وميداليات يدوية علم العراق قبل التغيير في اشارة الى تحدي موقف البرلمان والحكومة.وحاولت الحكومة العراقية ان تعطي ايحاءا للراي العام بداخل العراق وخارجه بقبول العراقيين بالعلم الجديد وفق صيغته المصادق عليها ودون حصول انتقادات ضدها.وفي سياق ذلك الامر وانسياقا مع الموعد لرفع العلم الجديد في الخامس من شباط الجاري قال الناطق الرسمي للحكومة علي الدباغ تم اعتماد العلم الجديد في مؤسسسات الدولة الاتحادية الرسمية وشبه الرسمية.واضاف ان العلم يمثل تجانسا لكافة العراقيين في الاعتزاز به من عرب واكراد وتركمان واقليات اخرى.لكن موقف الاكراد جاء ايضا مخيبا لامال الحكومة والبرلمان واحزاب الحكومة حين رفض رفعه بالوقت الحاضر وحتى اشعار اخر.وفي اول رد فعل معاكس حيال العلم الجديد فان حكومة اقليم كردستان رفضت رفعه فوق مباني مؤسساتها مشترطة مصادقة برلمان الاقليم عليه, بحسب مصادر كردية.وقال الناطق باسم حكومة الاقليم الكردستاني لن نرفع العلم الجديد الا بعد ان ناخذ موافقة البرلمان.وبشان الموافقة المبدئية من عدمها قال ربما تحصل الموافقة وقد لا تحصل وهذا راي برلمان الاقليم خلال مناقشته في الاسبوع المقبل.يذكر ان مسعود البارزاني الح كثيرا على الحكومة والبرلمان العراقيين بتغيير العلم السابق بحجة انه يمثل علم نظام الرئيس الراحل صدام حسين وان النجوم الثلاث تعني اهداف حزب البعث في الوحدة والحرية والاشتراكية.وقال المحلل السياسي نوري نايف ان النجوم تعني اطراف الوحدة بين مصر وسورية والعراق التي وضعها الرئيس الاسبق عبد السلام عارف بعد ثورة 1963وليس كما تدعي احزاب الحكومة بانها اهداف البعث.وانتقد هذا الاجراء للبرلمان العراقي وقال هذا اجراء جرى تنفيذه نزولا عند رغبة مسعود البارزاني والاكراد وبعض الاطراف المرتبطة بجهات خارجية تحاول ان تمحو كل شيء من تاريخ العراق ومواقفه العروبية ولكنهم بهذا التصرف يبعدون انفسهم عن المجتمع وحركته بل يحاصرون انفسهم في المنطقة الخضراء.وشهدت مختلف مدن العراق في الاسبوع الماضي احتجاجا على تصويت البرلمان بتغيير العلم العراقي.ويرى المحلل نايف ان ينقسم العراقيون الى ثلاثة اقسام في موضوع العلم فالاكراد لن يقبلوا لا بهذا العلم الجديد ولا بالعلم السابق واما الحكومة العراقية واحزابها فانها سوف تتمسك بالعلم الجديد ليس حبا فيه بل للمكابرة في التمسك بتنفيذ قراراتها ولكن الشعب العراقي سوف يبقى متمسكا بعلمه الذي يحمل النجوم الثلاث.وفي استطلاع لراي الشارع العراقي في موضوع رفع العلم الجديد هاجم المواطن عمر عبد العزيز البرلمان العراقي والحكومة في تغيير العلم.وتحدى الجميع برفع العلم السابق وقال اتحدى أي مسؤول في الحكومة من رفعه في الدوائر الحكومية بمدن العراق خارج بغداد وحتى في بعض الدوائر في بغداد نفسها.وشاطره الراي زميل اخر له يعمل سائق تاكسي يقف عند محطة للتزود بالبنزين في بغداد حين وصف تغيير العلم بانه اخر تصرف للحكومة والبرلمان بفقدان الشرعية امام الشعب.وقال ان مشكلة العراق في المسؤولين الذين يتصرفون بما يزعج المواطن ويزيد من التفرقة بين ابنائه بينما يتناسون حقوقه في الخدمات والامن والمسؤوليات الاخرى.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
رئيس هيئة الأركان المشتركة‏:‏ تزايد العنف في العراق وأفغانستان يعوق زيادة كفاءة القوات الأمريكية
الأهرام
حذر الأدميرال مايكل مولين رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة من أن الحرب في العراق وأفغانستان تشكل ضغوطا هائلة وخطيرة علي القوات الأمريكية تعوقها عن الاستمرار بكفاءة في تنفيذ خططها لمكافحة الإرهاب في الوقت الذي كشف فيه تقرير صادر عن وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بالتعاون مع المنظمة العالمية للمهاجرين أن أكثر من‏6‏ آلاف عائلة مهجرة داخل العراق عادت إلي منازلها في بغداد حتي نهاية عام‏2007.‏ وفي شهادتين منفصلتين أمام لجنتي الخدمات المسلحة في مجلسي الشيوخ والنواب ذكر مولين بمشاركة وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس أن إيقاع العمليات الهجومية المستمر منع القوات الأمريكية من التدريب بشكل كامل علي منظومة العمليات ككل وتؤثر علي قدرتها للاستعداد لمكافحة التهديدات المستقبلية‏,‏ وطالب المسئولان الكونجرس بتوفير دعم قدره‏588‏ مليار دولار لنفقات الدفاع في ميزانية عام‏2009‏ التي ستبدأ في الأول من أكتوبر المقبل‏.‏ ومن هذا المبلغ الاجمالي سيخصص‏70‏ مليار دولار لنفقات الحرب‏.‏وأكد مولين أن زيادة عدد الجنود العاملين هو خطوة ضرورية لتخفيف العبء عن القوة التي لم تعد تتحمل الضغوط المفروضة عليها من الكم الهائل للعمليات الهجومية حاليا‏.‏ واقترح أن تستمر مهمة كل جندي من عناصر المشاة لمدة عام وليس لمدة‏15‏ شهرا ثم يعود إلي موطنه لمدة عامين بدلا من عام واحد قبل أن يستدعي إلي الخدمة مجددا أما بالنسبة لجنود مشاة البحرية‏(‏ المارينز‏)‏ فاقترح أن تستمر فترة بقائهم في موطنهم مدة‏14‏ شهرا مقابل‏7‏ أشهر في موقع الحرب‏.‏ وأكد أن معدل العنف في العراق قد انخفض أخيرا بشكل ملحوظ مقارنة بأفغانستان‏.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
السلفادور تعتزم سحب معظم قواتها من العراق
أخبار العرب
تستعد السلفادور الدولة الوحيدة في امريكا اللاتينية التي لا يزال لها قوات في العراق لسحب أغلب قواتها البالغ عددهم 280 جنديا هناك وسط معارضة متزايدة في الداخل للحرب التي تقودها الولايات المتحدة. وقال الرئيس توني ساكا ’’اعتقد ان الوقت حان لسحب كل قواتنا تقريبا. ’’ وكان ساكا يودع المفرزة العاشرة من الجنود السلفادوريين الذين يخدمون في العراق لكنه قال ان الدفعة التالية من القوات قد تقلص الى حفنة قليلة. وقال ساكا ’’لا يمكنني الحديث عن المفرزة الحادية عشرة. ’’ وفي أغسطس اَب خفضت السلفادور حجم مفرزتها التي تستمر ستة اشهر في العراق الى 280 جنديا من المستوى السابق 380 جنديا. وسافر ساكا في وقت لاحق يوم الثلاثاء الى واشنطن. ومن المقرر ان يعقد محادثات مع الرئيس جورج بوش اليوم الخميس . وساكا من اقرب حلفاء الرئيس بوش في امريكا اللاتينية. وتظهر استطلاعات الرأي العام ان اكثر من نصف السلفادوريين يعارضون مشاركة بلادهم في الحرب. وقد قتل خمسة جنود سلفادوريين في الحرب.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
البياتي: دمج أو إلغاء الوزارات يحتاج لتوافق سياسي
الخليج
قال عضو مجلس النواب عن قائمة الائتلاف الموحد عباس البياتي ان لدى رئيس الوزراء نوري المالكي رغبة كبيرة بتطوير الحكومة وسد الشواغر في الحقائب الوزارية، إضافة الى إشراك جميع الكتل السياسية في الحكومة. وأضاف ان عملية استحداث أو إلغاء أو دمج الوزارات تحتاج لقانون يصوت عليه مجلس النواب وفق المادة 86 من الدستور، حيث تحتاج الى أمرين أساسيين الأول التوافق بين قادة الكتل السياسية والثاني قانون يعرض على البرلمان. وأشار إلى أن الأيام المقبلة ستشهد لقاءات مكثفة بين الكتل السياسية لبلورة افكار وقرارات تتفق عليها جميع الكتل السياسية. وتوقع حدوث انفراج سياسي كبير خلال الأيام المقبلة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
مصادر لـ ( الملف برس): ايران قدمت دعما لجند السماء وانصار اليماني
الملف برس
قالت مصادر امنية وسياسية مطلعة ان التحقيقات مع جماعة اليماني الموعود وجند السماء كشفت عن ضلوع ايران وتورطها بدعم هذه الجماعات الشيعية المتطرفة والمنحرفة، واضافت في حديث لوكالة ( الملف برس) ان انصار واتباع اليماني هم ( وكلاء او عملاء) للنظام الايراني واجهزة مخابراته منذ وقت طوبل ، وان بعضهم جرى تدريبهم على ايدي قوات الحرس الثوري الايراني.واوضحت ان الاسلحة التي عثر عليها بحوزة اتباع اليماني في معارك البصرة والناصرية التي اندلعت في العاشر من محرم الحرام، هي من انتاج ايراني، مشيرة الى ان نظام ايران مستمر بتوجيه عملائه من العناصر الشيعية بالعبوت الخارقة او قنابل الطرق والمتفجرات لاستخدامها في عملياتهم ضد القوات الامنية العراقية.واشارت المصادر ذاتها الى ان ايران تسعى الى تقسيم العراق والعراقيين من خلال تعمدها استمرار حالة الفوضى وتصعيد هجمات العنف باستخدم اسلحة وقنابل ايرانية، بالاضافة الى التمويل الايراني.يأتي ذلك بالتزامن مع شعور ايران بان جيش المهدي والتيار الصدري وحزب الله والاحزاب اشيعية الدينية التي كانت توصف بـ ( التبعية) لايران، بالافتراق عنها، وانتهاج خط جديد يُغلب مصلحة العراق الجديد على اية مصالح او تحالفات قديمة سابقة.يشار الى ان معارك الناصرية وكربلاء وقبلها معارك الزركة كشفت عن تسليح حديث وتدريب عال المستوى لهذه العناصر، بالاضافة الى ضخامة التويل والدعم الذي يحصلون عليه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
6
قيادي في الائتلاف: قانون الطوارىء يعطي المالكي صلاحية حل مجلس محافظة الانبار
الوكالة المستقلة للأنباء
كشف القيادي في الائتلاف العراقي الموحد سامي العسكري، الاربعاء، إن قانون الطوارىء الممنوح لرئيس الوزراء يعطيه صلاحية حل مجلس محافظة الانبار، مبينا ان الواقع الجديد الذي تشهده المحافظة تفرض على المالكي ان يتصرف بطريقة تجنب المحافظة "المزيد من الاحتقان السياسي".وقال العسكري، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) أن من حق رئيس الوزراء "حل مجلس محافظة الانبار وفقا لقانون الطوارئ." مبينا أن "هناك واقعا جديدا قد شهدته الانبار خلال الفترة الماضية، وهو تشكل قوات الصحوة ومجالس الانقاذ في الانبار التي اخذت على عاتقها مطاردة القاعدة، وهذه العناصر ترفض هذا المجلس لانها تعتقد ان اعضاء مجلس المحافظة لا يمثلوهم."ومجلسا شيوخ عشائر الأنبار والصحوة هما تنظيمان يضمان زعماء من معظم عشائر وقبائل محافظة الأنبار، غرب العراق، وكان تشكلا قبل نهاية العام (2006) بهدف محاربة تنظيم (القاعدة)، الذي كان ينشط بشدة في المحافظة، بالتعاون مع القوات الحكومية العراقية.وكان حميد الهايس، وهو احد القياديين العشائريين الذين تصدوا لتنظيم القاعدة بالانبار في أيلول عام 2006، قد شن هجوما لاذعا على الحزب الإسلامي متسائلا "هل يعقل أن يكون عدد مقاعد الحزب الإسلامي بالمجلس المحلي لمحافظة الأنبار(36) مقعدا من أصل (41) مقعدا".والحزب الإسلامي العراقي هو أحد التنظيمات (السنية) الثلاثة الرئيسية المكونة لـ (جبهة التوافق)، التي تعد الكتلة البرلمانية الثالثة في مجلس النواب العراقي الحالي، وللحزب الاسلامي 22 مقعدا من 35 مقعدا تحوز عليها التوافق من إجمالي أعضاء البرلمان وعددهم (275) عضوا.واضاف العسكري، أن اعضاء مجلس المحافظة "تم تعيينهم من قبل القوات الامريكية، ولم يتم انتخابهم." مطالبا رئيس الوزراء أن "يتصرف بطريقة تحفظ وحدة ابناء الانبار، ويجنب المحافظة التي خرجت من صراع دموي استمر سنوات، المزيد من الصراعات."وشدد العسكري على "ضرورة اعادة النظر في اعضاء مجلس المحافظة واختيار شخصيات جديدة، وضرورة ان يتم هذا الامر بالتنسيق مع هيئة رئاسة الجمهورية والبرلمان."وينتمي سامي العسكري الى الائتلاف العراقي الموحد (تكتل شيعي من الدعوة والمجلس الاسلامي وتنظيمات اخرى) ذي الـ83 مقعدا.وكان رئيس مجلس إنقاذ الأنبار حميد الهايس قد هدد، الاربعاء، برفع السلاح بوجه الحزب الإسلامي العراقي الذي يترأسه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، بسبب ما اعتبره سيطرة الحزب على المناصب الحكومية في المحافظة، وتورطه بـ"إدخال تنظيم القاعدة في المحافظة ذات الغالبية السنية." وأوضح الهايس أن مطالبهم تتضمن إلغاء مكتب المفوضية العليا للانتخابات في الرمادي، وحل مجلس المحافظة، لكون الحزب مسيطر عليها.من جانبه رفض النائب عن جبهة التوافق والقيادي في الحزب الإسلامي عمر عبد الستار الكربولي، الرد على تصريحات الهايس، وقال لـ(أصوات العراق) انه ليس لست بصدد الرد "على مثل هذه التصريحات الخارجة عن القانون" مبينا ان هناك سياقات برلمانية ودستورية وقانونية تم بها انتخاب مجلس المحافظة، ومكتب المفوضية، والاعتراض يجب ان يكون دستوريا وقانونيا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
المخابرات الأميركية تتوقع خروج القاعدة من العراق لشن هجمات مسلحة
راديو دجلة
قالت صحيفة امريكية اليوم الاربعاء في تقرير لها ان المخابرات الأميركية تتوقع ان يخرج تنظيم القاعدة من العراق لشن هجمات خارج البلاد.ونقلت الواشنطن بوست عن مدير المخابرات الوطنية الامريكية مايك ماكونيل في جلسة استماع في مجلس الشيوخ ان عناصر تنظيم القاعدة ربما سيخرجون من العراق هربا الى دول اخرى لشن هجماتهم المسلحة. واضاف ان 100 مسلح تركوا العراق ليؤسسوا خلايا في بلدان اخرى لم يحددها في وقت حجم فيه الجيش الأميركي من انشطة التنظيم في العراق.واشارت الصحيفة ان مدير المخابرات الوطنية يشعر بالقلق من تحويل القاعدة تركيز هجماتها في اماكن اخرى في المنطقة.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
8
مقتل 17 عراقياً في هجمات واغتيالات والعثور على 15 جثة
الدستور الأردنية
اعلنت مصادر امنية عراقية واميركية امس مقتل 17 شخصا في هجمات واغتيالات ، والعثور على 15 جثة في مناطق متفرقة من البلاد ، في حين اعلنت اعتقال 141 مسلحا ومشتبها به.واعلن مصدر في الشرطة العراقية امس مقتل 4 اشخاص بينهم امرأتان واصابة 6 اخرين بانفجار عبوة ناسفة استهدفت رتلا عسكريا اميركيا في مركز مدينة الديوانية.واوضح المصدر عبوة ناسفة انفجرت قرب الجسر المعلق في مركز مدينة الديوانية ما اسفر عن سقوط القتلى مضيفا ان العبوة كانت تستهدف رتلا اميركيا كان يمر في الشارع الرئيس وسط المدينة ، لكنها اخطأته وانفجرت على سيارتين مدنيتين كانتا تسيران على مسافة بعيدة عن الرتل.وفي الموصل اعلنت الشرطة العراقية مقتل اثنين من عناصرها بينهم ضابط برتبة ملازم واصابة 3 اخرين بينهم مدني بجروح في هجوم مسلح استهدف دورية للشرطة.واوضح المصدر ان عدد من المسلحين يستقلون سيارات مدنية هاجموا دورية للشرطة في منطقة باب سنجار.وقالت الشرطة كذلك ان مسلحين قتلوا رجلا في الموصل.وفي سامراء شمال بغداد قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا جنديين عراقيين في هجوم على نقطة تفتيش تابعة للجيش في المدينة ، واصيب مدني واحد في اطلاق النار العشوائي الذي وقع بعد الهجوم.وذكرت ايضا ، ان مسلحين قتلوا عصام حساني عضو هيئة علماء المسلمين في متجره بمدينة سامراء.وفي بغداد قالت الشرطة ان 3 اشخاص اصيبوا بجروح في انفجار قنبلة على جانب طريق قرب ميدان الاندلس بوسط العاصمة.وذكرت الشرطة امس ان امرأة قتلت واصيب رجلان عندما انفجرت قنبلة على جانب طريق بالقرب من حافلة صغيرة في بلدة طوزخورماتو شمالي بغداد.وقتلت طفلة امس وجرح 6 أشخاص آخرين جميعهم من أسرة واحدة في إنفجار عبوة ناسفة في احدى قرى مدينة كركوك.وفي بعقوبة اعلنت الشرطة اصابة 3 سيدات ورجل بجروح عندما انفجرت قنبلة على جانب طريق بالقرب من حافلتهم.الى ذلك قالت وزارة الدفاع امس ان الجيش العراقي قتل 5 اشخاص يشتبه في انتمائهم للمسلحين واعتقل 125 اخرين في مناطق مختلفة من العراق.وقال الجيش الامريكي ان قوات أمريكية اعتقلت 10 أشخاص يشتبه في انتمائهم للمسلحين في بلدة اليوسفية جنوبي بغداد.وذكر الجيش الامريكي ان قوات أمريكية وعراقية اعتقلت 3 رجال يشتبه في قيامهم بتهريب أسلحة في بلدة الرمادي.كما اعتقلت 3 يشتبه في انتمائهم للمسلحين في مدينة الموصل.من جهة اخرى قالت الشرطة امس انه عثر على جثث 4 اشخاص في مناطق متفرقة في بغداد.وفي الحلة قالت الشرطة انه عثر على جثة رجل ضرب بالرصاص في الرأس.وقال الجيش العراقي انه تم العثور على 5 جثث مقطوعة الرؤوس في قرية قرب بلدة المقدادية في محافظة ديالى. كما عثرعلى 3 جثث مقطوعة الرؤوس قرب بلدة بعقوبة في المحافظة ذاتها.وقالت الشرطة انها عثرت على جثتي فتاة تبلغ من العمر 16 عاما وشاب في مدينة النجف.وقتلت الفتاة طعنا بسكين بينما أصيب الشاب بجروح بالغة في الرأس.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
وثيقة سرية نشرتها منظمة (ويكلكس) عن منهجية عمل القطعات الاميركية في المناطق المدنية
الملف برس
كشفت منظمة "ويكلكس" عن وثيقة تصنف قائمة بالاعداء المحتملين للقوات الاميركية في العراق، وقالت صحيفة النيويورك تايمز ان هذه الوثيقة تكشف عن الاذن الذي منح للقوات الاميركية في متابعة اعضاء سابقين في حكومة صدام حسين والارهابيين عبر حدود العراق الى ايران وسوريا ، وفقا لتصنيف وثيقة 2005 التي نشرت على موقع " الاندبندنت".وانتقدت القيادة العسكرية الاميركية فى بغداد بحدة قرار نشر الوثيقة،ورد الادميرال ادم غريغوري سميث المتحدث باسم قيادة الجيش الاميركي :"على الرغم من اننا لن نعلق على ما اذا كانت هذه حقا وثيقة رسمية, فنحن نعتبر نشر هذه الوثائق من قبل موقع ويكلكس امر متعمد، وتصنف كوثيقة غير مسؤولة واذا كانت صحيحة فانها يمكن ان تضع الجيش الاميركي في موضع خطر " ونقلت الصحيفة الاميركية عن مسؤوليين اميركيين القول ان كشف منظمة "ويكلكس" عن هذه الوثيقة "خارج سياق قواعد الاشتباك للتصنيف الاميركي الذي مرتكزه في بغداد ووسط العراق في تلك السنة". كما قدمت الوثيقة توجيهات لكيفية التعامل مع رجل الدين الشيعي الراديكالي مقتدى الصدر الذي كان يعتبر من الخصوم المعادين الذي علّق مؤخراً انشطة قواته " ميليشيا جيش المهدي" لتكون غير مهاجمة الا في حالة الدفاع عن النفس، على حد قول النيويورك تايمز. ويشجع موقع "ويكلكس" على شبكة الانترنت ، نشر المواد المسربة ، ويقول ان هدفه في الكشف عن الوثائق السرية اماطة اللثام عن "السلوك غير الاخلاقي"، وقد سبق ان نشرت الولايات المتحدة دليل عمل سجونها في خليج غوانتانامو في كوبا ؛ والتقييم العسكرى لهجوم 2004 في الفلوجة ؛ وقوائم المعدات العسكرية الاميركية فى العراق. ويجد عبد اللطيف الريان، المستشار في الدائرة الاعلامية للقوات متعددة الجنسيات، بان نشر هذه الوثيقة ربما يلحق الاذى بالجانب الامني للسرية في وثائق الجيش الاميركي، وقال ل" الملف برس" انه لا يمكن التاكيد بان هذه الوثيقة رسمية، ولكن تسريبها بهذا الشكل يضر بقواتنا، في الجانب الامني .وعلق المحررالعسكري لوكالة ( الملف برس) على المعلومات التي تثيرها الوثيقة المسربة الى هذا الموقع، بان اية قوات نظامية في ارض توصف في الادبيات العسكرية بالمعادية، لابد وان توضح لقيادات المناطق، الافراد والجماعات المعادية لوجودها وكيفية التعامل معهم ، لان سلطة القوات الاميركية ضمن القوات متعددة الجنسيات، خولتها قرارات مجلس الامن القاء القبض على"معادين"، ومنهجية العمل العسكري المعمول فيها في المناطق المدنية، تمنح معلومات الوثيقة الكثير من المصداقية، لاسيما في تاكيد الصحيفة الاميركية،ان هذه الوثيقة وضعت طرق الاشتباكات في العراق والتي تشمل اجراءات استخدام القوة على ارض المعركة التي بها المتمردين والارهابيين مختلطين مع المدنيين، وتعتبرمنذ زمن طويل مصنفة بشكل عال، لان ما يقلق القوات الاميركية ان يكون "الاعداء" قادرين على تكييف اساليبهم اذا كانوا يعرفون القواعد التي تصف ظروف محددة التي بها القوة الاميركية ربما قد تكون مستخدمة اولا . لكن المخاوف التي تشير اليها تصريحات الادميرال سمث وتعلق الريان على ما نشرته الصحيفة الاميركية ، وان رفضا الافضاح عن كونها " رسمية " فانها تؤكد من جانب اخر، في الاستنتاج المنطقي ، ان هذه الوثيقة صحيحة.وتغطي وثيقة عام 2005 الاجراءات التي تستخدمها القوة المتعددة الجنسيات في بغداد ، لاسيما الوحدة الاميركية التي كانت تعمل في العاصمة العراقية وفي مناطق وسط العراق، وقت الانقسامات الطائفية التي هددت واقعا بدخول البلد في اتون الحرب الاهلية، وتشير الوثيقة الى ان اسر وقتل اعضاء سابقين في حكومة صدام حسين كان ولا يزال مصدر قلق لهذه القوات. اما فيما يتعلق بموضوع عبور الحدود الدولية للمطاردة، قالت الوثيقة ان الاذن بمرور القوات التابعة للجيش الاميركي والتحليق كان لابد ان يترتب مع ايران وسوريا من قبل وزير الدفاع الاميركي, ومثل هذه الاجراءات حسب ما تراه الوثيقة، قد يحتاج ايضا الى موافقة من الرئيس بوش. الامر الذي يرجح المحرر العسكري لوكالة الملف برس، بانه يكشف الكثير من الامور التي كانت تجري تحت الطاولة في هذا السياق، مع تكرار اتهام واشنطن لكلا الدولتين بدعم "جماعات مسلحة معادية " في العراق.وتوضح الوثيقة ان هناك بعض الحالات لم تكن تتطلب ذلك: ومنها عندما كانت القوات الاميركية تطارد اعضاء سابقين في الحكومة العراقية السابقة او ارهابيين. وقالت الوثيقة ان "موافقة وزير الدفاع على الاستمرار بملاحقة الارهابيين ليس مطلوبا استلامها قبل الشروع بها، والسعي للمشاركة بشكل ايجابي في تحديد عناصر النظام السابق، وكبار الارهابيين والعناصرالقيادية غير العسكرية من النظام العراقى السابق والسيطرة على عبورالحدود الدولية " .وذكرت ان القائد الاميركي الذي يشارك في الملاحقة ، كان ينبغي ان يتشاور مع كبار القادة في بغداد ، "اذا سمح الوقت بذلك" ّ!! وتقول النيويورك تايمز انه "من غير المعروف اذا كانت سلطة اجراء الملاحقات الساخنة عبر الحدود الايرانية والسورية كانت تستخدم في اي وقت مضى او ما تفعل هذه السلطة الموجود اليوم". وافادت الصحيفة " كانت هناك سلسلة من الاشتباكات بين حرس الجيش والقوات السورية الجواله على طول الحدود مع العراق". واستنادا الى وثيقة 2005 ، كانت القوات الاميركية تلقت الاذن للرد على "قوة معادية" استخدمت الاراضي الايرانية او السورية لمهاجمة القوات الاميركية في العراق او ان يفرض (خطر وشيك) على العمليات الاميركية هناك انها وجهت تعليمات الى التشاور مع احد كبار القادة الاميركيين اذا كان هناك وقت.وتؤكد الصحيفة بان هذه الوثيقة تكشف عن ما اسمته ب" الاخفاقات الاستخبارية" التي اعتمدت لغزو العراق فى اوائل عام 2003 ، فالوثيقة تقول ان القيادة المركزية للولايات المتحدة، التي تشرف على العمليات في الشرق الاوسط، اعطت القادة الاميركيين في العراق السلطة لمهاجمة " مختبرات اسلحه الدمار الشامل " الجوالة ؛ وهذه المختبرات لصنع هذه الاسلحة الجرثوميه لم يعثر عليها لاحقا .!!كما اشارت الوثيقة الى ان عام 2005 ثبتت القيادة المركزية قائمة من "القوات المعادية" التى يمكن ان "تشتبك معها وتدمرها" وركزت بشكل كبير على قوات الامن السابقة، مثل الحرس الجمهوري الخاص واعضاء في حزب البعث وقال انه كان قد تحول من "التواجد التقليدي الى متمردين باسلوب المقاومة" . وعن الصدام الذي حصل في العام قبل الماضي بين القوات الاميركية وميليشيا مقتدى الصدر ، قالت الوثيقة ان " الميليشيات المسلحة وغيرها من القوات شبه العسكرية من انصار رجل الدين مقتدى الصدر قد تم ايضا وضعها على قائمة تعد "معادية".وكان بول بريمر، الحاكم الاميركى السابق فى العراق ، قد صنف مقتدى الصدر"خارج عن القانون"، واصدر قاض عراقي امرا سريا لاعتقاله. ولكن الهدنة عمل بها في وقت لاحق مع السيد الصدر ، وتم ادخال عناصر من تنظيمه في العملية السياسية. ويبدو نتيجة لتلك التطورات، وتم تغيير قواعد الاشتباك. وبالاشارة الى السيد الصدر وجيش المهدي ، تقول الوثيقة : "على الرغم من اعتبارهم قوة معادية ، مع ذلك ، علق هؤلاء الافراد انشطتهم وصرحوا انهم لن يشتبكوا الا في حالة الدفاع عن النفس".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
10
المعارضة البريطانية تصر علي فتح ملفات الحرب علي العراق.. وبراون يرفض
جريدة حوارات
يضغط حزب المحافظين المعارض علي حكومة جوردون براون بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة تبحث جميع ملفات الحرب علي العراق , وتطرق إلي ما يتحدث عنه الجميع الآن من القصور الشديد في رصد مرحلة ما بعد سقوط النظام في بغداد . وتؤكد تقارير بعدم وجود خطة أمريكية بريطانية واضحة في هذا الصدد , ترتب علي غيابها حدوث الفوضي واندلاع المواجهات الطائفية , وحدوث التمرد ونمو الاتجاهات الأصولية المتطرفة , وانتشار لتنظيم «القاعدة » . وقد رفض رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير , الاستجابة للمعارضة ومطلبها بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن موضوع العراق . واستمر موقف « بلير » ولم يتغير حتي تنحيه عن منصبه علي رأس الحكومة والحزب الحاكم . وسار براون رئيس الوزراء الحالي علي النهج نفسه ,وتنمو في دوائر السياسة البريطانية في الوقت الراهن , تقارير وادعاءات تتحدث عن غياب خطة واحدة لدي بريطانيا مع الولايات المتحدة عن أوضاع العراق بعد سقوط النظام السابق , وأن البلدين سقطا معاً في تجاهل أوضاع داخلية في بغداد والبصرة , واتخذا من الخطوات مما أدي إلي تفكيك الجيش العراقي والدولة ذاتها , مما نجم عنه الفوضي مع اندلاع الخلافات الطائفية وانفجار التمرد .وكانت وزيرة سابقة في حكومة توني بلير , هي كلير شورت استقالت احتجاجاً علي عدم وجود خطة لمرحلة ما بعد سقوط النظام في بغداد , تهتم بالإعمار والتسوية السياسية مع دفع البلاد نحو النمو الاقتصادي وبناء مشروعات تستوعب الأيدي العاملة . وشنت « شورت » بعد استقالتها من الحكومة , هجوماً حاداً علي تحالف بلير مع الرئيس الأمريكي جورج بوش , وخرجت من الحكومة مع أنها كانت من أنصار الغزو واسقاط النظام وأيدت الاتجاه إلي الحرب في جلسة برلمانية شهيرة , عقدها مجلس العموم في مارس عام 2..3 قبل تحرك الجيوش البريطانية والأمريكية نحو العراق .وأطلق وزير الخارجية المحافظ الأسبق اللورد هيرد , اتهامات قاسية بحق حكومة « توني بلير» الراحلة عن السلطة , بأنها لم تخطط بما فيه الكفاية , ولم تستمع إلي آراء متخصصين بشأن الشرق الأوسط أو العراق . كما أنها فشلت في وضع خطة تلزم بها الإدارة الأمريكية بشأن تحرك ناضج يفهم تركيبة العراق الطائفية والوطنية والتعامل مع هذا الشأن بحساسية وفهم .طالب اللورد هيرد بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة للوقوف علي الخبرات المستفادة وكشف القصور الفظيع الذي إلتهم كل شئ , ودفع ثمنه الجنود البريطانيون الذين سقطوا في البصرة نتيجة سوء التخطيط الكامل .وكان وزير الخارجية الأسبق جاك سترو , الذي كان بجانب توني بلير خلال الحرب , هو المسؤول عن الملف العراقي , غير أنه لم يشجع علي دراسات مسبقة لفهم ظروف العراق وأحواله الاقتصادية والاجتماعية , كما أنه فشل في بلورة خطوط عامة لمرحلة ما بعد سقوط النظام . وترتب علي هذا الموقف تدهور الأوضاع العراقية بسرعة شديدة .بينما دفع جنود بريطانيون حياتهم ثمنا لغياب استراتيجية واضحة لمرحلة ما بعد سقوط نظام صدام حسين ,وهو ما كانت تحذر منه الوزيرة العمالية السابقة كلير شورت .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
11
الحكومة العراقية : مصممة على اصدار قانون النفط العام الحالي
الرأي الأردنية
اكد وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني مساء الثلاثاء على هامش مؤتمر في لندن، تصميم الحكومة على تسريع اصدار قانون النفط ورفع الانتاج الى 9ر2 مليون برميل من النفط يوميا قبل نهاية 2008.وقال الشهرستاني نأمل في ان يشهد العام 2008 صدور قانون النفط .وفي انتظار ابرام عقود على المدى الطويل مع العراق، تجري الشركات النفطية في الوقت الراهن مفاوضات حول عقود تقنية.واكد الشهرستاني ان هذه الشركات التي وقعت عقودا للدعم التقني سيتم اشراكها في العقود على المدى الطويل للاستثمار النفطي. ولم يقدم الشهرستاني مزيدا من التفاصيل حول الصلة بين عقود الدعم التقني وعقود الاستثمار المستقبلية.وقال ان منح عقود نفطية سيكون علنيا وشفافا وعادلا بين الشركات النفطية. وقال ان يطمح اليه العراق هو ان يزيد خلال خمس سنوات انتاجه ثلاث مرات ليبلغ ستة ملايين برميل يوميا.ويبلغ انتاج العراق في الوقت الراهن 4ر2 مليون برميل يوميا، ووصلت الصادرات الى مليوني برميل يوميا، وهي من اعلى المستويات منذ نيسان 2003 تاريخ الاجتياح الاميركي، كما اكد الشهرستاني، بفضل التحسن النوعي للظروف الامنية في الاشهر الاخيرة .وبحلول نهاية السنة، يأمل العراق في ان ينتج 500 الف برميل اضافي في اليوم، اي 9ر2 مليون برميل يوميا.ويمتلك العراق الاحتياط الثالث للنفط الخام في العالم الذي يبلغ 115 مليار برميل، كما ذكر الشهرستاني، لكن الانتاج النفطي يعاني من نقص الاستثمار ويحتاج العراق الى ضخ رؤوس اموال كبيرة واستخدام تقنيات متطورة .وتعتبر واشنطن قانون النفط نقطة اساسية للمصالحة الوطنية في العراق.وهذا القانون الذي يرمي الى توزيع العائدات النفطية بطريقة عادلة بين المحافظات الـ 18، بالغ الحساسية في العراق الذي تمزقه اعمال العنف الطائفية. وتتردد الشركات النفطية في الاستثمار في العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
رئيس انقاذ الأنبار يهدد الحزب الإسلامي بمواجهة مسلحة
الوسط
هدد رئيس مجلس إنقاذ الأنبار حميد الهايس، الأربعاء، ،برفع السلاح بوجه الحزب الإسلامي العراقي الذي يترأسه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، بسبب ما اعتبره سيطرة الحزب على المناصب الحكومية في المحافظة، وتورطه بـ"إدخال تنظيم القاعدة" في المحافظة ذات الغالبية السنية. وقال حميد الهايس، لوكالة الأنباء المستقلة (أصوات العراق)، الأربعاء، عقب اجتماعه برئيس مجلس النواب العراقي د.محمود المشهداني، برفقة شيخ الدليم علي حاتم "قدمنا ومنذ أشهر مطالبنا للحكومة العراقية، وللحزب الإسلامي بإعادة النظر في تصرفاته في المحافظة، واليوم (الأربعاء) طالبنا رئيس مجلس النواب العراقي بالتدخل لإيجاد حل للمشاكل التي تعاني منها المحافظة". الهايس أن مطالبهم تتضمن "إلغاء مكتب المفوضية العليا للانتخابات في الرمادي، وحل مجلس المحافظة، لكون الحزب مسيطر عليها". وأضاف "نحن نتهم الحزب الإسلامي بإدخال عناصر تنظيم القاعدة إلى الأنبار". وتابع "من كان مسؤولا عن المحافظة قبل سنتين؟ ومن كان من واجبه حمايتها والدفاع عنها؟ ". وأضاف"سنرفع السلاح بوجه الحزب الإسلامي أذا لم تتحقق مطالبنا".وتساءل"ماذا ينتظرون منا؟ أن يبقوا في الأنبار ليحكموها". وردا عن سؤال "إن كان التصرف سيؤدي إلى الشقاق في الصف السني "أجاب الهايس "هناك شقاق موجود وقائم بين مجلس الإنقاذ والحزب الإسلامي ". واتهم الهايس الحزب الإسلامي بأنه "يسيطر على المحافظة، ونحن نخاف أن يعيد المحافظة لتنظيم القاعدة، ونحن نخاف النتائج المستقبلية".من جانبه رفض نائب من جبهة التوافق عن الحزب الإسلامي الرد على تصريحات الهايس , وقال عمر عبد الستار الكربولي القيادي في الحزب الإسلامي، عن الأنبار لـ(أصوات العراق) "لست بصدد الرد على مثل هذه التصريحات الخارجة عن القانون، وهناك سياقات برلمانية ودستورية وقانونية تم بها انتخاب مجلس المحافظة، ومكتب المفوضية، والاعتراض يجب ان يكون دستوريا وقانونيا , ولا أرد على مثل هذا الكلام سواء صدر من الهايس أو لم يصدر".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
قوى سياسية في محافظة ديالى العراقية تتهم تيارات تابعة للنظام الإيراني بمحاولة اغتيال الزبيدي
الملف نت
استنكرت قوى سياسية في محافظة ديالى ببيان لها اليوم محاولة اغتيال الدكتور حسين الزبيدي احد اعضاء مجلس المحافظة الذي بذل جهداً كبيراً لاستتباب الأمن هناك مطالبين المسؤولين في قوات المتعددة الجنسية بالنظر العاجل في هذه الجريمة. وقال البيان الذي تلقى "الملف نت" نسخة منه اليوم ان توجيه اتهامات ضد الدكتور حسين ضمن الشعارات التي كُتبت على اللافتات التي تم رفعها في تجمع نظمته التيارات التابعة للنظام الايراني لدعم رئيس الشرطة في المحافظة يبين بوضوح هوية آمري ومنفذي هذه الجريمة.واضاف البيان ان الحضور النشط لبعض عملاء النظام الايراني من أمثال مصطفى محمدي ومسعود خدابنده الذين نقلوا الى العراق والى محافظة ديالى حسب ما كشفته القوى العراقية والصحافة العراقية مؤخراً لغرض اثارة الفتنة أثار حفيظة المسؤولين في القوات المتعددة الجنسية. واستنكر البيان الجرائم التي ترتكبها الميليشيات التابعة للنظام الايراني وفي زي الشرطة الرسمية بحق أعراض الناس والاعتداءات على الأهالي الأبطال في هذه المحافظة مطالبين باقالة قائد الشرطة والنظر العاجل قانونياً في الجرائم التي وجهت ضد الشرطة. واوضح البيان ان المواطنين في ديالى أصبحوا يرون هذه الجرائم واحدة من أبرز أشكال تدخلات النظام الايراني في ديالى ولا يعودون يتحملونها. ودعا البيان القوى الوطنية ومجالس الصحوات والسلطات المسؤولة الى توخي الحذر واليقظة تجاه حضور عملاء النظام الايراني في المحافظة والقيام بتسليمهم الى القوات المتعددة الجنسية عند ملاحظة أي نشاط من قبل هؤلاء الافراد حتى يتم محاسبة أعمالهم التي ارتكبوها ضد الشعب العراقي وملاحقتهم قانونياً. وذيل البيان بتوقيع مجلس الحوار الوطني العراقي – فرع ديالى,والجمعية الوطنية لحقوق الانسان-العراق اولاً,والجبهة الوطنية لعشائر العراق-فرع ديالى.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
هجوم بالكاتيوشا على مطار البصرة يتسبب بتحويل مسار الرحلات الجوية
شبكة أخبار العراق
قال المتحدث باسم القوات الاحتلال جنوبي العراق أن مطار البصرة الدولي تعرض، ظهر الأربعاء، إلى هجوم بثلاثة صواريخ كاتيوشا سقط اثنان منها على مدرج هبوط الطائرات، فيما سقط الثالث بالقرب من بناية المسافرين، ما تسبب بتحويل مسار الطائرات التي كان من المقرر هبوطها في المطار. وأوضح أن "مطار البصرة الدولي تعرض اليوم الأربعاء إلى هجوم بثلاثة صواريخ كاتيوشا سقط اثنان منها على مدرج هبوط الطائرات، فيما سقط الثالث على مرآب للسيارات قرب بناية المسافرين دون أن ينفجروأضاف " وبسبب ذلك تم تحويل سير الطائرات المدنية وتحديدا الطائرة التابعة للطيران الملكي الأردني والتي كان من المقرر هبوطها في المطار ظهر الأربعاء وأشار إلى إن الهجوم "لم يسفر عن أية إصابات على الرغم من أن احد الصواريخ كان سقوطه يبعد 30 مترا عن بناية المسافرين.وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590كم جنوب العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
الطالباني يبحث مع بتريوس التطورات الأمنية والعسكرية ويدعو لسرعة إطلاق المعتقلين
الوكالة المستقلة للأنباء
بحث الرئيس جلال الطالباني، الأربعاء، مع القائد العام لقوات التحالف في العراق الجنرال ديفيد بتريوس تطورات الأوضاع الأمنية والعسكرية في البلاد، ودعا إلى الإسراع بإنجاز قضايا المعتقلين والإفراج عمن لم تتوفر أدلة على إرتكابهم جرائم منهم.واوضح بيان لرئاسة الجمهورية تلقت الوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) نسخة منه، أن الرئيس الطالباني استقبل في مكتبه الخاص ببغداد، اليوم ( الأربعاء)، الجنرال بتريوس، الذي قدم "عرضاً مفصلاً لتطورات الأوضاع الأمنية والعمليات التي تقوم بها قوات التحالف بالتعاون مع القوات العراقية."وقال البيان إن بتريوس " أشار إلى الانخفاض الكبير في العمليات الإرهابية وسائر عمليات العنف (في العراق)، وعزا ذلك إلى الجهود التي تبذلها القوات المسلحة العراقية وقوات التحالف، والمساندة الشعبية الواسعة التي تحظى بها" تلك العمليات.واضاف أن الرئيس العراقي لفت، من جانبه، إلى " أهمية الإسراع بإنجاز والنظر في قضايا المعتقلين، والإفراج عمن لم تتوفر أدلة ضدهم."ويقدر عدد المحتجزين في السجون والمعتقلات العراقية وتلك التابعة للقوات الأمريكية والمتعددة الجنسيات بما يقارب الـ (32) ألف معتقل. ومن هذا العدد يوجد نحو (18) ألف سجين في معتقل (بوكا) الواقع في بلدة ( أم قصر) بالبصرة جنوبي العراق، وحوالي نصف هذا العدد في معتقل (كروبر) قرب مطار بغداد. فضلا عن عدد آخر في سجن (سوسة) بالسليمانية شمالي البلاد.وكانت الحكومة العراقية اعلنت، قبل نهاية العام الماضي (2007)، عن مقترح عفو عام للمعتقلين في السجون العراقية والأمريكية الذين لم ثتبت إدانتهم في التهم الموجهة لهم، وذلك في إطار عملية المصالحة الوطنية.وذكر البيان أن الطالباني تطرق أيضا، خلال لقائه مع المسؤول العسكري الأمريكي، إلى " الجهود التي تبذلها القيادات السياسية والبرلمان لإنجاز قانون الموازنة وغيره من اللوائح، وسير التفاهمات حول عدد من القضايا السياسية والاقتصادية" في البلاد.حضر اللقاء من الجانب العراقي كل من: نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي، وممثل إقليم كردستان روج نوري شاويس، ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني، فضلا عن عدد من المستشارين العسكريين والسياسيين. كما حضره من الجانب الأمريكي وفد ضم السفيرة مارسي ريس وعدد من جنرالات وضباط القوات المتعددة الجنسيات.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
الأمم المتحدة: تحسن الأمن ليس السبب في عودة العراقيين لبلادهم
وكالة يقين
توصل تقرير صادر عن الأمم المتحدة إلى أن معظم اللاجئين العراقيين العائدين إلى بلادهم قادمين من سوريا لا يعودون لأنهم يشعرون بأن بلادهم أكثر أمنا بل لأنه لم يعد بمقدورهم تحمل تكلفة العيش في الخارج، وأفاد التقرير الصادر عن مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين لشهر فبراير شباط 2008 بأن معدل تدفق اللاجئين العائدين إلى العراق من سوريا تراجع بعد أن تصاعد بصورة حادة في أواخر العام الماضي وأن عدد الخارجين من العراق أكثر من عدد العائدين إليه، وقالت جمعية الهلال الأحمر العراقي انه في الشهر الماضي عاد نحو 46 ألف لاجئ إلى العراق من سوريا بين 15 سبتمبر أيلول و27 ديسمبر كانون الأول. وهذا رقم يقل كثيرا عن الرقم الذي أعلنته الحكومة العراقية، وفي نوفمبر تشرين الثاني قال مسؤولون عراقيون يسعون للترويج لتحسن الوضع الأمني ان نحو 1600 شخص يعودون كل يوم وأن 46 ألفا عادوا لبغداد في شهر أكتوبر تشرين الأول بمفرده،وأضاف تقرير المفوضية العليا أن " معظم اللاجئين لا يوافقون على فكرة أن الأمن تحسن بصورة كافية في العراق، وتابع ان "اللاجئين الذين يبحثون العودة للعراق يقولون ان الضغوط المالية هي الدافع وراء عودتهم، وأشار التقرير إلى ان مسؤولين في المفوضية استقوا هذا الرأي من عينة مؤلفة من 110 عراقيين في مقر تسجيل تابع للمفوضية في دمشق. ومن بين هؤلاء 46.1 في المئة قالوا انه لم يعد بمقدورهم تغطية نفقات المعيشة في سوريا. ويقول 25.6 ان تأشيراتهم في سوريا انتهت صلاحيتها، وأضاف أن 14.1 في المئة "سمعوا بأن الوضع الأمني تحسن وأن بمقدورهم العودة إلى وطنهم، وتابع أن "معظم اللاجئين الذين أجريت معهم مقابلات لم يؤيدوا فكرة أن الأمن تحسن بصورة كافية في العراق
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
بغداد تسعى إلى تمديد تفويض الأمم المتحدة بالعراق
اخبار العرب
قال مسؤول عراقي إن العراق سيسعى إلى تمديد تفويض الأ· المتحدة الذي يسمح بوجود القوات التي تقودها الولايات المتحدة على أرضه إذا لم يتمكن من التوصل إلى اتفاق ثنائي مع الولايات المتحدة بنهاية العام. إلا أن سفير العراق لدى الولايات المتحدة سمير الصميدعي أعرب عن أمله في أن تتمكن بغداد وواشنطن من انجاز محادثاتهما بشأن علاقاتهما الاستراتيجية طويلة الأجل بحلول يوليو تموز لتفادي الحاجة إلى تمديد تفويض الأ· المتحدة. ويوجد حاليا 158 ألف جندي أمريكي في العراق يعملون رسميا بموجب سلطة قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي صدر بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في مارس اذار 2003.وصوت مجلس الأمن الدولي في 18 ديسمبر كانون الأول لصالح تمديد التفويض عاما اَخر. وقالت الحكومة العراقية في ذلك الحين إن هذا سيكون التمديد الأخير وستتعامل بعده مع وجود القوات الأجنبية من خلال اتفاقات ثنائية. ويعتزم مسؤولون أمريكيون وعراقيون البدء بنهاية هذا الشهر في محادثات بشأن اتفاق يحدد علاقاتهم الاستراتيجية طويلة الأجل بما في ذلك القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية. وردا على سؤال بشأن ما إذا كان العراق سيدرس تمديد التفويض إذا لم يتم التوصل إلى مثل هذا الاتفاق عند انتهاء مدة تفويض الأ· المتحدة قال الصميدعي إنه إذا لم يمكن التوصل إلى اتفاق بحلول هذا الوقت فلن يكون هناك من خيار اَخر سوى العودة إلى مجلس الأمن. وأضاف أن العراق يحتاج في الأساس إلى غطاء قانوني ما للقوات الأجنبية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
كردستان تمنع استخدام حقن الأنسولين الايرانية
الدستور الأردنية
منعت السلطات الصحية في إقليم كردستان العراق امس استخدام حقن الأنسولين الإيرانية الصنع على خلفية تلقي معلومات بشأن نقص المناعة المكتسبة(إيدز).وقالت وزارة الصحة بإقليم كردستان العراق في بيان إنها تلقت معلومات من الدوائر الأمنية في الإقليم تفيد بإقدام جماعات مصنفة على "الإرهاب" بتوريد حقن أنسولين ملوثة بفيروس الإيدز كتب عليها صنع في إيران بهدف نشرها في إقليم كردستان.وحذرت الوزارة جميع المستشفيات والمراكز الصحية من التعامل مع هذه الحقن وضرورة تسليمها إلى الجهات الصحية.من جانبها ، قالت ابتهال صبحي الداوودي الطبيبة في دائرة صحة أربيل "جاءنا إيعاز من وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان وكذلك من محافظة أربيل عن نفس الموضوع وكذلك نستند على كتاب من المفتش العام من بغداد والذي يمنع فيه استخدام الأنسولين".وأشارت إلى أن المسئولين في إقليم كردستان "أصدروا توجيهات بإيقاف تام في كل المراكز الصحية والمستشفيات لاستخدام حقن الأنسولين لحين وصول الفحوص المختبرية".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
وضع الشركات الامنية في صلب المفاوضات بين العراق وامريكا
راديو دجلة
اعلن السفير العراقي في واشنطن سمير الصميدعي ان وضع الشركات الامنية الخاصة مثل شركة بلاكووتر سيكون في صلب المفاوضات بين العراق والولايات المتحدة لتحديد العلاقات المستقبلية بين الجانبين. وقال الصميدعي "في ما يتصل بالشركات الامنية الخاصة لا اريد استباق المشاورات لكنها من ابرز الموضوعات التي تثير القلق والتي يرغب العراقيون في بحثها". وتتمتع الشركات الخاصة التي تضمن حاليا امن الدبلوماسيين والعديد من الشخصيات الاجنبية في العراق بالحصانة وذلك بموجب قانون اصدره الحاكم المدني لسلطة التحالف المنحلة بول بريمر بعد اجتياح العراق عام 2003.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
مجلس النواب يناقش طلب تمديد لجنة التعديلات الدستورية
PUK media
عقد مجلس النواب العراقي جلسته الـ50 برئاسة الدكتور محمود المشهداني رئيس مجلس النواب اليوم الأربعاء في قصر المؤتمرات ببغداد.وقد نوه رئيس المجلس إلى أمرين الأول الوضع الأمني على طريق بدرة في محافظة واسط وطالب الأجهزة الأمنية بتوفير الأمن لهذا الطريق الذي يتعرض فيه المواطنون إلى عمليات سلب أما الثاني فهو تقديم الاعتذار نيابة عن أعضاء المجلس ومنهم النائب بهاء الاعرجي إلى السيد وزير التربية عن ما حصل يوم أمس من خلال وزير شؤون مجلس النواب لان الاستضافة جاءت بطلب رسمي وكان من الممكن تلافي الأمر بالتصويت على إدراج الاستضافة على جدول الإعمال.بعدها أدى السيد احمد خليل إسماعيل البياتي اليمين القانوني كنائب بديل عن النائب سلام المالكي المستقيل .وبين رئيس المجلس الدكتور محمود المشهداني عن طلب لجنة مراجعة الدستور لتمديد عملها حيث، أشار إلى أن اللجنة طلبت تمديد عملها لمدة الفصل التشريعي القادم وعقد اجتماع دوري خلال انعقاد جلسات المجلس وتقديم تقريرا شهريا عن المنجز من التعديلات وتشكيل لجان فرعية متعلقة بالقضايا الدستورية ورفع ما لم يتم الاتفاق عليه إلى قادة الكتل السياسية. وناقش أعضاء المجلس هذا الموضوع حيث رأت النائب شذى الموسوي إن لجنة التعديلات الدستورية تقوم بسن القوانين الأساسية لهيكلية الدولة وإنها غير معذورة في إعداد هذه القوانين، أما النائب فؤاد معصوم فقد أكد على انه لابد من تقديم التقرير إلى الرئاسات الثلاثة بالنقاط الأساسية التي لم يتفق عليها وان القوانين الأساسية لهيكلية الدولة تحتاج إلى ميزانية خاصة على اعتبار أنها بحاجة إلى متخصصين ومستشارين، وطالب النائب بهاء الاعرجي من هيئة رئاسة المجلس بإنهاء عمل اللجنة مع تثمين جهودها، أما النائب سامي العسكري فاقترح اتخاذ قرار بتحديد سقف زمني بالتعديلات الدستورية وهذا ما أكده النائب هادي العامري أيضا، ومن جانبه اقترح النائب وائل عبد الطيف إن تعرض وبشكل تفصيلي النقاط الايجابية والسلبية للتعديلات الدستورية واستضافة قادة الكتل السياسية لتوضيح الأمر .ورأى النائب إياد السامرائي باتخاذ توصية عاجلة إلى قادة الكتل السياسية لحسم القضايا الخلافية وبالذات إلى رئاسة الجمهورية، أما النائب عمار طعمة فأشار إلى إبقاء الباب مفتوح لمجلس النواب القادم ليأخذ على عاتقه حل العقد والاختلافات على الدستور وبعد هذه المناقشات قرر رئيس المجلس إكمال المناقشة بعد إعداد اللجنة بانجازاتها إلى وقت محدد لاحقا ثم قدمت اللجنة المالية تقريرا موجزا حول الموازنة العامة 2008 أوضحت فيه أهم اللقاءات والحوارات التي أجرتها اللجنة مع الجهات الفنية والاقتصادية والمالية التنفيذية في الحكومة وعلى المحاور التعديلات على قانون الموازنة والآثار الاقتصادية والاجتماعية للموازنة ومراقبة وأسباب التأخير في الموازنة والمؤشرات الإجمالية للموازنة والتحديات الاقتصادية وتقرر أن تكون مناقشة هذا التقرير في جلسة يوم غد .وانهى المجلس القراءة الثانية لمشروع العفو العام وتركزت المناقشات حول مشروع قانون على ضرورة شمول المعتقلين في السجون العراقية والقوات المتعددة الجنسية بهذا القانون وبعض الملاحظات القانونية المتعلقة بمشروع القانون .هذا وقد تم رفع الجلسة إلى يوم الخميس السابع من شباط 2008 .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
سعي عراقي لإعفاء اللاجئين في الأردن من غرامات الإقامة
الخليج
أكد مصدر رسمي عراقي أمس، أن نائب الرئيس طارق الهاشمي سيطلب من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إمكانية إعفاء العراقيين المقيمين في المملكة من الغرامات المالية المترتبة عليهم جراء إقامتهم غير القانونية في البلاد. وبحسب المصدر فقد أجرى الهاشمي اتصالاً هاتفياً بسفير بغداد لدى عمان سعد الحياني اطلع خلاله على أحوال العراقيين المقيمين في الأردن وسبل تسهيل عودتهم إلى البلاد. وأضاف أن الهاشمي طلب من السفير تقييم الأعباء المالية المترتبة على الراغبين بالعودة إلى الوطن من اجل دراسة الأمر وإيجاد الحلول المناسبة لذلك، مستفسراً عن “الوقت المناسب لعودة العائلات العراقية”. وأوضح المصدر أن الهاشمي سيخاطب الملك الأردني شخصيا حول إمكانية إعفاء العراقيين من غرامات الإقامة غير القانونية لتسهيل عودتهم إلى الوطن. وأشار المصدر إلى أن الحياني ابلغ نائب الرئيس أن مسألة عودة العراقيين غير ممكنة في الوقت الحاضر إلا بعد انتهاء الفصل الدراسي في الصيف المقبل.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
كردستان تعاود التفاوض مع الحكومة وتقلص وزاراتها واحزاب كردية تعارض برزاني طالباني
وكالة الصحافة العراقية
فيما سيتوجه رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان برزاني الى بغداد للتباحث من جديد بشأن ميزانية الاقليم التي تعثرت بين حصة 17 بالمائة يطلبها الاكراد ، و13بالمائة تصر عليها الحكومة المركزية من ميزانية العراق ، وتشير معلومات خاصة ان تقليصا لوزارات الاقليم يمكن ان يتم خلال الايام المقبلة.وتفيد المعلومات ان التشكيلة الوزارية المعدلة لحكومة اقليم كردستان التي سيتم ترشيقها اداريا ستضم 14 وزارة بدلا من 24 وزارة وان الحزبين الرئيسيين الاتحاد الوطني بزعامة " جلال طالباني " والحزب الديمقراطي بزعامة " مسعود بارزاني " سيتقاسمان عشرا من تلك الوزارات ويتركان الاربع الاخرى للاحزاب الحليفة معهما وهي ( حزب كادحي كردستان والحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب الشيوعي الكردستاني والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية )، بالاضافة طبعا الى الحزبين الاساسيين الاتحاد والديمقراطي.لكن المعلومات تفيد بان الاحزاب الاربعة تقدمت بمذكرة هددت فيها بالانسحاب من التشكيلة الوزارية الجديدة والتحول الى احزاب معارضة في البرلمان مالم تستجب رئاسة الاقليم والحكومة للمطالب الواردة في المذكرة ، رغم نفي " محمد الحاج " محمود سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي والملا "علي بابير " امير الجماعة الاسلامية في حديثهما ورود اي صيغة للتهديد بالانسحاب من الحكومة في مضمون المذكرة المثيرة للجدل والتي كان ينبغي لها ان تبقى محاطة بسرية مطلقة كما جرى الاتفاق بشانها مسبقا حسبما اكد ذلك الملا " بابير" .ويرى عدد من المحللين للوضع السياسي المعقد في الاقليم ان احد الاسباب والعوائق الاساسية امام احتمالات نشوء معارضة سياسية حقيقية في اقليم كردستان هو ان الحزبين الاساسيين لايزالان يتحكمان بالموازنة المالية ومصادر الواردات التي لم يصدر لحد الان اي قانون خاص بها رغم مطالبة ( 60 ) نائبا بذلك من اصل ( 112 ) نائبا في البرلمان الكردستاني، اضافة الى رفضهما المطلق بروز اي تيار معارض بل وممارساتهما لمختلف انماط الضغوط على الاحزاب الاخرى لابقائها تحت سيطرتهما، ولعل الهجمات المسلحة التي تعرضت لها مقرات الاتحاد الاسلامي الكردي في مناطق محافظة دهوك قبل عدة سنوات اوضح نموذج لما سيؤل اليه مصير اي حزب يسعى لتشكيل معارضة سياسية . ويقول " محمد الحاج محمود " سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني والنائب عن حزبه في البرلمان ان رفع المذكرة الى رئيس الاقليم لايعني اننا نريد تشكيل جبهة معارضة سياسية لسبب بسيط الا وهو ان الحكومة والتجربة السياسية القائمة في الاقليم هما ثمرة تضحيات احزابنا وجماهيرها ولايمكن لنا ان نتجاهل كل تلك التضحيات ونتحول الى معارضين لانفسنا.وويشير الحاج محمود الى ان الاحزاب الاربعة دعت في مذكرتها الى تقويم العديد من السياسات الخاطئة للاقليم لاسيما على الصعيد الخارجي وخصوصا ما يتعلق بالاعتداءات التركية والايرانية على المناطق الحدودية والمشاكل المتفاقمة مع السلطات المركزية في بغداد وعلى راسها قضية كركوك والمادة 140 .والملاحظ ان الحزب الشيوعي الكردستاني الذي يتخذ اغلب الاحيان منحى معارضا نأى بنفسه عن الموضوع هذه المرة وتحاشى التوقيع على المذكرة في خطوة بررها حيدر الشيخ علي عضو المكتب السياسي للحزب بقوله: انه كان الاولى بالاحزاب الاربعة بحث مضامين المذكرة وطرحها على طاولة المناقشة اثناء اجتماعات المجلس الاعلى الذي تشكل بناء على طلب من الاحزاب الكردية ذاتها عوضا عن طرحها في اطار مذكرة من ذلك القبيل وفي هذا التوقيت غير الملائم بالذات حيث يواجه الاقليم سلسلة من المعضلات مع السلطات المركزية ودول الجوار ما يستدعي رص الصفوف وتوحيد المواقف للتصدي لها ، مؤكدا بان عدم توقيع حزبه على المذكرة لايعني مطلقا رضاه عن مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في الاقليم .بينما اكد الملا " علي بابير " بان فحوى المذكرة طرحت للتداول والنقاش في اجتماعات مجلس الاحزاب فعلا وقد اطلع عليها رئيس المجلس " مسعود بارزاني " الذي طلب شخصيا ادراجها في مذكرة خاصة وهوماتم بالفعل.وفي اول رد فعل من جانب الحزب الديمقراطي الكردستاني قال " فاضل ميراني " سكرتير المكتب السياسي للحزب ان على تلك الاحزاب ان تحسم امرها فيما يتعلق بالبقاء شريكا في الحكومة والنظام السياسي او التحول الى قوى معارضة في الاقليم .وهو التصريح الذي وصفه الملا " بابير " بانه يعبر عن راي شخصي وان الاحزاب الموقعة على المذكرة تنتظر ردا رسميا من رئيس الاقليم شخصيا وما عدا ذلك انما هو اقوال تعبر عن اراء اصحابها فقط ولاتهمنا في شيء ، والمعروف ان الاحزاب الاربعة المذكور تشغل مجتمعة ( 18 ) مقعدا فقط من مقاعد البرلمان الكردستاني اي بواقع 16 % موزعة على الشكل التالي ( 9 ) مقاعد للاتحاد الاسلامي و( 6 ) للجماعة الاسلامية و( 2 ) مقعد للحزب الاشتراكي ومقعد واحد لحزب الكادحين وتشترك هذه الاحزاب في التشكيلة الحكومية الحالية ايضا على النحو الاتي ( وزارتان للاتحاد الاسلامي ووزارة واحدة لكل من الاحزاب الثلاثة الاخرى ) .ويرى المتابعون لمجريات الوضع السياسي القائم في اقليم كردستان ان نشوء المعارضة السياسية الحقيقية هو السبيل الامثل والاوحد لتفعيل دور الحكومة والمنظومة السياسية ، في حين يشكك اخرون في جدية تهديد تلك الاحزاب بالانسحاب من الحكومة والتخلي عن كل الامتيازات والاموال التي تتلقاها من حكومتي الاتحاد والديمقراطي، وتشكيل المعارضة لاسيما بعد ان نفى كل من سكرتير الحزب الاشتراكي وامير الجماعة الاسلامية اي نية لحزبيهما في تشكيل جبهة المعارضة ، وهو ما اكده ايضا " محمد حكيم " عضو المكتب السياسي ورئيس كتلة الجماعة الاسلامية في البرلمان بقوله ان هذه الاحزاب لن تنسحب من الحكومة حتى لو لم تلب مطالبها الواردة في المذكرة ، لان عقلية السلطة الكردية مابرحت لاتتقبل منطق المعارضة السياسية كما ان الحكومة ليست مؤسساتية كي تحفظ وتصون حق المعارضة مؤكدا بان اعضاء ومؤيدي هذه الاحزاب لازالوا موطنين من الدرجة الثانية في جميع مجالات الحياة حسب تعبيره
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
اكتشاف مقبرة جماعية تضم خمسين جثة
القبس
اكتشفت قوات الامن مقبرة جماعية تضم نحو 50 جثة، بعضها تحلل بشدة وبعضها لأشخاص قتلوا حديثا، وذلك اثناء تعقب اجهزة الامن لمتطرفي القاعدة شمالي بغداد.وداهمت الشرطة وافراد وحدة من مجالس الصحوة منزلا يعتقد ان القاعدة تستخدمه بمنطقة قريبة من مدينة سامراء عندما عثرت على عشرة اشخاص خطفوا من بلدة قريبة. وقالت الشرطة ان معلومات ادلى بها بعض الاشخاص الذين تم تحريرهم من المنزل، ادت الى اكتشاف المقبرة القريبة، كاشفة ان بعض الاسر المحلية تعرفت على هويات بعض من دفنوا فيها
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
أبناء البادية بالبصرة يحذرون الحكومة من عواقب إهمالهم ويطالبون بمعاملتهم كسكان المدن
راديو سوا
يعاني سكان البوادي عبر عقود طويلة من إهمال الدولة لهم على الرغم مما يشكله وجود عشائرهم على بوابات العراق الجنوبية والغربية من أهمية استثنائية، مع خبراتهم الحياتية الثرية المتراكمة منذ قرون بعيدة. برنامج "تحديات" التقى عبر مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان بعض أبناء وشيوخ البادية الممتدة حول المحافظة حيث عبروا عن معاناتهم من قسوة الطبيعة والإهمال الحكومي لهم. ويطالب الشيخ حامد ماجد الفواز الحكومة بفتح معبر حدودي يسهل دخول أبناء البادية في البصرة والناصرية والعمارة والديوانية والسماوة إلى الكويت والسعودية، عن طريق منفذ الركعي على الحدود السعودية، مؤكدأ أنهم يضطرون الآن للدخول إلى الكويت أولا ومن ثم الوصول إلى السعودية. تجدر الإشارة إلى أن أبناء البوادي في العراق ودول الخليج المجاورة لديهم أقارب وأصهار من العشيرة نفسها التي تتوزع على جانبي الحدود، فضلا عن ارتباطهم بعلاقات اقتصادية تتعلق بتصدير الأغنام والجمال.وأضاف الشيخ الفواز قائلا إن معاناة أبناء البادية تشمل كل شيء بدءا من الألغام المزروعة في مناطقهم التي أودت بحياة أكثر من 600 شخص، إلى نقص الأعلاف وغياب المدارس والمستوصفات. وطالب الفواز الحكومة المركزية ومحافظ البصرة بتخصيص ميزانية خاصة لهم ومساواتهم بسكان الأقضية والنواحي التابعة للمدن، مؤكدا أن البادية تتوافر على ثروة حيوانية هائلة من الظلم اهمالها وعدم العناية بها، وأكد الشيخ عبود دحام عيد حاجتهم إلى كل شيء تقريبا، من منازل ومستشفيات ومدارس حيث يعاني أبناؤهم من الأمية شبه المطلقة، على حد قوله.ويقول الشيخ ساير عواد إن قلة الوقود مع بعد المسافات يسبب لهم مشاكل عديدة، ومشددا على أن انعدام المدارس يعرض أبناءهم إلى الأمية، وإن الميسورين فقط هم الذي يبعثون أبناءهم للدراسة في حواضر المدن.أما المقدم الحقوقي صالح إبراهيم المالح من قيادة حرس الحدود، فيؤكد أن حرس الحدود ليس لديهم الإمكانيات المالية او اللوجستية الكافية لتقديم العون لأبناء البادية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
بدلاً من تنفيذ قرار تفكيك أجهزة الشرطة مسؤولون عراقيون وأميركان يقودون عملية (تطهيرها)
الملف برس
يجري الحديث على نطاق واسع في أوساط عديدة لمسؤولين عراقيين وأميركان عما يسمّونها مهمة "وطننة الشرطة" أي محاولة اجتثاث العناصر الطائفية التي تقود بعض أعمال وحداتها الى الانحراف أو ارتكاب أعمال (هي مسؤولة أصلا عن محاربتها) ويتولى هؤلاء المسؤولون مهمة "الوطننة" منذ شهر أيلول الماضي خاصة بعد أن قررت لجنة أميركية –طبقاً للوس أنجلوس تايمز- حل أجهزة الشرطة وتفكيكها. ويزعم قادة شرطة عراقيون ومسؤولون أميركان مستشارون أو مشرفون على مراكز تدريب أفراد الشرطة أن هناك عملية "تطهير حقيقية" للحضور الطائفي والفساد في كامل جهاز الشرطة، القوة التي يشكل جناحها إضافة الى جناح الجيش وسيلة العراقيين الوحيدة لتحقيق الأمن والاستقرار في البلد. تقول الصحيفة: كان المجندون الشبّان يصطفون أمام بوابة بناية المركز التدريبي، يعرّفون بأسمائهم ثلاث مرات ثم ينطلقون بالدخول. وتصف صحيفة لوس أنجلوس تايمز التدريب بأنه كان حالة عادية نمطية، لكن أنماط الملتحقين الجدد في المركز التدريبي للشرطة بمدينة النعمانية لم يكن كذلك؛ فلأول مرة يكون هناك "1830 متدرّباً –تخرّجوا في 21 كانون الثاني الماضي- ضمت دورتهم الكثيرين من المسلمين السنة والشيعة". وتؤكد الصحيفة أن هؤلاء جزء من الجهد الذي يهدف الى "وطننة الشرطة" أي تحويلها الى شرطة وطنية بدلاً من أن تكون شرطة فئة أو طائفة واحدة. أو تكون كما ارتبطت في عقول الكثيرين من العراقيين بأنها "بؤرة لفرق الموت" التي قامت بعمليات اختطاف السنة وقتلهم وتعذيبهم، والذين كانت جثثهم تلقى يومياً بالعشرات الى قارعة الطريق أو أماكن القمامة أو في مجاري المياه الثقيلة أو الى الأنهر. والسنة الماضية –تقول لوس أنجلوس تايمز- أرسل لواء الشرطة (حسين العوادي) فريقاً من المجندين الى معاقل سابقة للمتمردين السنة كما في الأنبار وفي ديالى لإقناع السنة بالالتحاق بقوات الشرطة التي يسيطر عليها الشيعة بشكل ساحق. كما قام العوادي –وهو من البعثيين السابقين- بتخليص الشارع من المئات من عناصر الشرطة الفاسدين الذين يعاملون الناس بقسوة أو بطريقة استغلالهم وترهيبهم، وعمم أسلوباً لتوحيد زي الشرطة، وكيفية تدريبهم وتزويدهم بالمعدات، وأدخل أسماءهم في حاسبات الرواتب الشهرية لتقليل عمليات التحايل. لكنّ التحدي الأكبر – يقول العوادي- هو إقناع منتقديه أن الشرطة الوطنية قد تغيّرت. ففي حوالي شهر أيلول الماضي، كانت لجنة أميركية مستقلة قد نصحت بحل جهاز الشرطة بأكملة وتشكيله من جديد. تقول الصحيفة: كان قائد الشرطة يصرّف أحاسيسه القلقة عبر حبّات مسبحته بينما هو جالس في مكتبه في المنطقة الخضراء المحصنة والتي تبعد حوالي 80 ميلاً عن منطقة النعمانية حيث يوجد المركز التدريبي. ونقلت عنه قوله: "لقد أصبح الحال بأن صار الجميع يعلقون غسيلهم القذر". فدائما هناك سوء استخدام للسلطة، ودائما كانت الشرطة هي المسؤولة المفترضة عن هذه الأعمال السيئة. وقال: "أنا لا أنكر احتمالية أن تكون هناك أخطاء يرتكبها كثيرون. ولكن الحقيقة هي أننا حالما ندرك طبيعة هذه الأخطاء نعمل على تصحيحها". ووجدت اللجنة التي يقودها جنرال المارينز المتقاعد (جيمس جونز) أن الشرطة العراقية باقية "مشحونة بالعنصر الطائفي على مستوى عال، ولهذا فإن القوات الأمنية العراقية عاجزة عن المساهمة الحقيقية في تحقيق الأمن والاستقرار في البلد". واستنتجت اللجنة أن التقارير التي تبلغ الى وزارة الداخلية، كانت منخورة بالفساد، بسبب تسيّد الفئات الطائفية الفاسدة مما يجعلها غير قادرة على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة. لقد أوصت (لجنة جونز) باستعمال حوالي 6000 من أصل 26000 عضو في القوة لخلق وحدات خاصة للمساعدة في مهمات التخلص من الشغب ومن عدم السيطرة على اضطرابات مدنية والمهمات الأخرى التي تتجاوز المهمات العادية لقوات الشرطة المحلية. وبقية أعضاء القوة يجب أن يستوعب ضمن الشرطة والجيش. وتؤكد صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن المسؤولين الأميركان يقرّون بالعيوب التي تنخر جسد الشرطة العراقية، لكنهم يقولون إن الزعماء العراقيين يحاولون التخلص من العناصر الطائفية. من جانب آخر يقول اللواء في الجيش الأميركي (مايكل جونز) الذي يقود فرق المستشارين الأميركان في وزارة الداخلية: "إنهم توصلوا الى تنفيذ خيار اجتثاث العناصر السيئة التي تمارس الطائفية واختيار قيادات صحيحة وتدريبها على كيفية إجراء الإصلاحات. وفي مثل هذه الحالة يبدو لي أن هذا الخيار سوف يكون خياراً صحيحاً". ويقول العوادي: فقط على مدى سنة ماضية، فإن جميع قادة ألوية الشرطة التسع قد استبدلوا، فيما جرى استبدال قائد لواء من هذه الألوية مرتين، بسب السلوك غير الصحيح، إضافة الى إزالة أو تطهير ألوف الأشخاص الغائبين من دون الحصول على إجازة. ويبدو أن هؤلاء كانوا يحصلون على رواتب شهرية أو يضعون أسماء زائفة لتمرير عمليات الفساد المالي الكبيرة. وتؤكد الصحيفة أن الزعماء الكبار نادراً ما يتعرّضون للمساءلة أو يحاكمون بسبب تهم الفساد المالي، ومعظم هؤلاء يـُكتفى بمعاقبتهم في أداء مسؤوليات أقل ضمن وزارة الداخلية. وتستكمل الملف برس في تقرير لاحق يكشف المزيد من التفاصيل عن عملية التطهير التي تزعم الأطراف الأميركية والعراقية أنها جارية الآن في سلك الشرطة. إضافة الى تقليب بعض أوراق الوزارة زمن تأسيسها والدور الذي لعبه (بيان جبر) في وضع "الأسس" التي قادت الوزارة الى ما هي عليه الآن.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
مؤتمر المصالحة المقبل يضم البعثيين لأول مرة
الاتحاد الإماراتية
أعلن وكيل وزارة الدولة للحوار الوطني في العراق سعد المطلبي أمس أن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي سيبدأ قريباً زيارة رسمية إلى بغداد وذلك للتحضير لمؤتمر القوى السياسية العراقية في سياق عملية المصالحة الوطنية المزمع عقده خلال شهر مارس المقبل. وقال المطلبي في تصريح صحفي إن المؤتمر سيضم لأول مرة ''بعثيين'' سابقين لكن بصفة شخصية وليس مندوبين عن ''حزب البعث'' المنحل بالإضافة إلى قوى وشخصيات معارضة أخرى من مختلف الكتل والاتجاهات. وأكد أن الحوار سيشمل الجميع باستثناء ''هيئة علماء المسلمين'' أكبر مرجعية للعرب السنة العراقيين وأمينها العام الشيخ حارث الضاري وتنظيم ''القاعدة''. القاهرة، قال بن حلي في تصريحات لـ ''الاتحاد'' قبيل توجهه الى بغداد إن مهمة وفد الجامعة للعراق الأسبوع المقبل ستكون مفتوحة وستشهد إجراء حوارات مع مختلف الأطراف. وأوضح أن الحوار سيتناول بندين أساسيين هما استعراض كامل للأوضاع الداخلية وما توصلت اليه الجهود السياسية لإعادة الاستقرار من خلال التعديلات على قوانين منها قانون ''اجتثاث البعث'' مؤخرا والترتيبات الخاصة بالمصالحة والحوار الوطني واستطلاع الأطراف العراقية المعنية بشأن استئناف الجامعة جهودها لعقد المؤتمر السياسي الشامل. وأكد عدم وجود ''خطوط حمراء'' أو قيود أمام مهمته، مشددا على أنها ستشمل كل الأطراف العراقية دون استثناء أن شمولية الحوار ضرورة لكي تتحقق المصالحة الوطنية الشاملة المرجوة.وعلمت ''الاتحاد'' من مصادر رفيعة المستوى في الجامعة العربية أن مهمة الوفد ربما تشهد تحركات أخرى باتجاه دول عربية مثل سوريا والأردن لإجراء لقاءات مع رموز عراقية ''ليست محل اعتراض ولم يثبت تورطها في ارتكاب جرائم بحق الشعب العراقي''.وذكرت المصادر أن الجامعة أبلغت بغداد بأن أي جهود للمصالحة والحوار الوطني لا يمكن أن تتحقق أو تكتمل من دون اشراك القوى العراقية الفاعلة داخل وخارج العملية السياسية، بمن فيها قيادات ''بعثية'' سابقة لا توجد اتهامات لها أو تحفظات عليها، من أجل تعزيز الحوار وضمان أن يثمر عن النتائج المأمولة من ورائه. وشددت على أن أي حوار سينطلق من أرضية أساسية هي الاحترام المتبادل والمساواة الكاملة في الحقوق والالتزامات وفقا لمبدأ المواطنة والحفاظ على سلامة ووحدة واستقرار العراق.

ليست هناك تعليقات: