Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الثلاثاء، 12 فبراير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقارير الاحد 10-02-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
مسؤول : طائرتان تركيتان تخترقان اجواء اقليم كردستان
اصوات العراق
ذكر مصدر مسؤول في قوات حرس الحدود في دهوك ان طائراتين تركيتين اخترقتا اجواء اقليم كردستان العراق مساء السبت دون ان تهاجمان اي منطقة.
وقال المصدر ، الذي طلب عدم ذكر اسمه ، في اتصال مع الوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) إنه " في الساعة الثالثة من مساء السبت اخترقت طائرتان حربيتان تركيتان اجواء اقليم كردستان في منطقة العمادية شمال دهوك , وجابت مناطق (كاني ماسي , متين , نيروة وريكان )الحدودية لمدة ساعة وبعدها عادتا إلى داخل الحدود التركية دون ان تستهدفان اي منطقة."
واشار المصدر إلى أنه يعتقد ان الطائرتين كانتا في مهمة استطلاعية.
وقامت القوات التركية في الفترة الاخيرة بقصف المناطق الحدودية في دهوك دون وقوع خسائر بشرية.
وكانت حكومة انقرة حصلت العام الماضي على تفويض من البرلمان التركي بالتوغل في الاراضي العراقية بدعوى مطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية من اقليم كردستان.
ويقع قضاء العمادية على مسافة 70 كم شرق مدينة دهوك المحاذية للحدود التركية، فيما تقع مدينة دهوك، مركز المحافظة على مسافة 50 كم من الحدود العراقية التركية وعلى مسافة 460 كم شمال بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
الزبيدي:انتاج النفط عبرالخط الثاني لسوريا يرفع الطاقة لمليون ب.ي
PUKmedia
استقبل السيد باقر جبر الزبيدي وزير المالية السيد فلاديمير جاموف سفير جمهورية روسيا الاتحادية في بغداد.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة بينهما.
واكد الزبيدي على اهمية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق وروسيا للوصول الى عصرها الذهبي من خلال فتح افاق جديدة للتعاون المثمر في مجالات الطاقة وتأهيل البنى التحتية للقطاع النفطي العراقي.
واشار وزير المالية الى اهمية تأهيل خط الانابيب العراقي السوري والمباشرة بمد انبوب ثاني من اجل الوصول بالطاقة التصديرية للعراق الى مليون برميل عبر الراضي السورية اضافة الى الاسراع بتأهيل حقل عكاز للغاز.
ودعا الزبيدي الشركات الروسية والمستثمرين الروس الى المساهمة بتأهيل البنى التحتية واقامة المشاريع الاستراتيجية في العراق.
واشاد السفير الروسي بالسيد وزير المالية مثمنا جهوده في النهوض بالاقتصاد العراقي واقامة افضل العلاقات مع دول العالم والتي انعكست بشكل ايجابي على العملية الاقتصادية في العراق.
وقد تم خلال اللقاء مناقشة موضوع ديون روسيا على العراق والتي سيبحثها معالي وزير الخارجية العراقي الذي سيصل الى موسكو يرافقه وفد رفيع المستوى ويمثل وزارة المالية المستشار د. عزيز جعفر لتوقيع الاتفاقية مع جمهورية روسيا الاتحادية لحسم الديون وفق شروط نادي باريس.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
اعتقال عناصر من منظمة خلق في كربلاء
موقع نون
افادت مصادر امنية في محافظة كربلاء المقدسة إن " الاجهزة الأمنية اعتقلت اثنين من عناصر تنظيم (منظمة خلق) واثنين من عناصر المدعو احمد اليماني في عملية أمنية نفذتها قيادة عمليات كربلاء المقدسة استعدادا لزيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام التي توافق نهاية شهر شباط الجاري".
واضافت نفس المصادر ان "المعتقلين تم القاء القبض عليهم في منطقة الحسينية 10كم شمال شرق كربلاء المقدسة وضبطت بحوزة المعتقلين أسلحة مختلفة ووثائق تدعو إلى إثارة الفتنة الطائفية".
وأشارت المصادر إلى إن "التحقيقات مازالت جارية مع المعتقلين من عناصر منظمة خلق وجماعة اليماني لمعرفة تفاصيل أكثر عن أسباب تواجدهم بالمنطقة وتحركاتهم في زيارة أربعينية الإمام الحسين ".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
مقتل واعتقال 21 مسلحا ومشتبه به وتحرير مختطفيين في مندلي و المقدادية
المف برس
افادت مصادر امنية عراقية واخرى مقربة من القوات متعددة الجنسية في شرق ديالى بعد ظهر اليوم السبت ان 8 مسلحين قتلوا وتم القاء القبض على 13 اخرين في ثلاث عمليات مداهمة منفصلة في مدينتي مندلي والمقدادية .
واضحت هذه المصادر في اتصالات هاتفية مع مراسل وكالة الملف برس في ديالى " ان 5 ارهابيين من تنظيم القاعدة قتلوا وتم القاء القبض على سادس في اشتباك مع مجموعة مسلحة في قرية الندا شمال مندلي فيما القي القبض على 5 اخرين في قرية الوندية المجاورة" .
الى هناك , اشار بيان للجيش الاميركي تم توزيعه عبر الانترنيت الى ان قوة مشتركة تمكنت من تحرير مخطوفين اثنين في قرية الكبة قي ابي صيدا , كانا قد اختطفا قبل 3 ايام شمال بعقوبة , كما تم قتل 3 مسلحين والقاء القبض على 7 مشتبه بهم في العملية .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
التركمان يطالبون ألامين العام للأمم المتحدة بتعيين ممثل خاص في شأن كركوك )
موسوعة النهرين
بيان
التركمان يطالبون الامين العام للأمم المتحدة السيد ( بان كي مون ) بتعيين ممثل خاص ذات خبرة وكفاءة دولية في ملف كركوك كما هو الحال في قضية الصحراء الغربية في المغرب .
وليكن متفرغآ بشكل كامل لملف كركوك لأن ممثل الامم المتحدة الحالي لديه اشغال كثيرة ومتشعبة ومتشابكة في عموم العراق ولايستطيع متابعة ملف كركوك بشكل دقيق .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
ايران تبدء ببناء محطة ثانية للطاقة الذرية قرب الحدود مع العراق
موقع نون
قال السفير الايراني في العاصمة الروسية موسكو غلام رضا انصاري الجمعة ان" ايران بدأت في بناء محطة ثانية للطاقة الذرية قرب الحدود مع العراق".
واضاف انصاري في تصريح لوكالة ايتار تاس الروسية للأنباء " ان عملية البناء بدأت بمنطقة دارخوين في اقليم خوزستان بجنوب غرب ايران ونفكر الان في الوقود الذي تحتاجه المحطة".
وتبني ايران محطتها الأولى للطاقة الذرية قرب مدينة بوشهر الجنوبية وتقول طهران ان العمليات التجريبية قد تبدأ في وقت لاحق من العام الجاري بعد ان وصلت الى المحطة الشهر الماضي الشحنات النهائية من الوقود النووي الروسي.
وتشك دول غربية في ان انشطة ايران النووية تهدف الى تصنيع اسلحة نووية.
وتنفي ايران ذلك وتقول رابع اكبر منتج للنفط في العالم انها تريد توليد الكهرباء حتى تصدر المزيد من النفط والغاز الطبيعي.
وترغب ايران في بناء محطات اخرى للطاقة بحلول العام 2020 في اطار شبكة تخطط لها بطاقة تبلغ 20 الف ميكاوات لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الكهرباء.
غير ان ايران قيدت وصول مفتشي الوكالة الدولية الى مواقع نووية مزمعة العام
واكد انصاري ان بلاده تحاول تهدئة المخاوف الروسية بشأن برنامجها الفضائي بعد اختبارها اطلاق صاروخ هذا الشهر.
وقال الكسندر لوسيوكوف نائب وزير الخارجية الروسي هذا الأسبوع ان اطلاق الصاروخ أثار شكوكا بشأن الطبيعة الحقيقية للبرنامج النووي الايراني.
ونقلت ايتار تاس عن أنصاري قوله "اننا نوضح لاصدقائنا أننا لا نسعى لاي أهداف عسكرية فيما يخص أبحاثنا الخاصة بالفضاء".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
القوات الامنية في كربلاء تنسف منزلا مفخخا لصنع العبوات في منطقة التجاوز
موقع نون الخبري
افاد مصدر اعلامي في قيادة شرطة كربلاء المقدسة "إن القوات الأمنية نسفت منزلا لصنع العبوات في أحد احياء المدينة جنوبي كربلاء".
وقال المصدر نفسه ان" معلومات استخباراتية ومعلومات قدمها مواطنون تفيد بوجود حركة مريبة في احد المنازل ، قامت بعدها الاجهزة الامنية وشعبة مكافحة المتفجرات بالتحرك الفوري وضبطت تسع عبوات ذات تقنية تفجير عالية بعد ان تبين ان" المنزل الذي يقع في احد أحياء التجاوز يستخدم لتصنيع العبوات الناسفة كان مفخخا من دون وجود أي شخص فيه مما اضطر الى تفجيره بالفور دون وقوع اصابات تذكر".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
إتفاق برلماني على إعفاء وزير التربية من منصبه
الوسط
إتفق معظم نواب البرلمان على رفض أي مقترح بتكليف وزير التربية الدكتور خضير الخزاعي في التشكيلة الوزارية القادمة. وحدد النواب موقفهم هذا نتيجة تقارير وشكاوى كثيرة تتحدث عن طريقة تعامل الوزير مع الكادر الوظيفي والتعليمي في الوزارة، ووصول شكاوى أخرى تتحدث عن طريقة استعلائية يتعامل فيها الوزير.
وكان أحد الأشخاص قد طلب من الوزير النظر في قضية الشاعر العراقي الكبير الاستاذ مظفر النواب، ووضرورة صرف مرتبه التقاعدي باعتباره كان معلماً قبل ان يضطر الى الهجرة من العراق نتيجة مواقفه النضالية والوطنية المعارضة لنظام الحكم الدكتاتوري السابق.
لكن الوزير أجاب بأن على مظفر النواب أن يأتي الى مكتبه ويقدم طلبا خطياً بذلك. موقف الوزير أعتبر تصرف غير لائق بحق الشاعر الكبير، الذي يفترض ان تكرمه وزارة التربية، فضلا عن صرف مرتبه التقاعدي.
نواب معظم الكتل البرلمانية قرروا في حالة حصول تأخير في التشكيلة الوزراية فإنهم سيطالبون بإعفائه من منصبه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
سفير أميركي يشرح طريقة تقديم طلبات لجوء العراقيين إلى الولايات المتحدة
سوا
أكد السفير جيمس فولي المنسق الأقدم لشؤون اللاجئين العراقيين في وزارة الخارجية الأميركية، أن السفارة الأميركية في عمان قد نظمت مقابلات مع 7700 عراقي بين خريف عام 2007 و 2008، وما زال 9300 آخرون ينتظرون دورهم للحصول على حق اللجوء في الولايات المتحدة. وأضاف فولي في ندوة خاصة بمناقشة شؤون اللاجئين العراقيين، أنه يأمل في أن تصل الإدارة الأميركية إلى تحقيق هدفها لهذا العام في نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول باستقبال 12 ألف لاجيء عراقي، مؤكدا أن عدد اللاجئين العراقيين الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة منذ بدء البرنامج بلغ 3040 شخصا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
الإعلان عن حركة سياسية جديدة منبثقة عن التيار الصدري
راديو سوا"
أكد الشيخ عدنان الشحماني الأمين العام للتجمع الوطني العراقي أحد التجمعات السياسية الموالية للتيار الصدري استعداد التجمع لخوض انتخابات المجالس المحلية المقبلة، لافتا إلى أنه حصل على تأييد مرجعية رجلي الدين كاظم الحائري وقاسم الطائي.
وأضاف الشحماني في حديث لـ"راديو سوا" أثناء انعقاد المؤتمر العام الأول للتجمع في بغداد السبت أن التجمع ليس جزء من المكتب السياسي للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر.
من جهته أكد مسؤول مكتب بغداد السيد جاسم الهاشمي أن التجمع لا يمثل فئة واحدة، مشيرا إلى أنه يضم شخصيات من مختلف الشرائح.
ويعد التجمع الوطني العراقي الاتجاه السياسي الثالث الذي ينبثق عن التيار الصدري بعد الكتلة الصدرية النيابية التي ترتبط بالسيد مقتدى الصدر، وحزب الفضيلة الجناح السياسي لجماعة الفضلاء بزعامة رجل الدين محمد اليعقوبي.
التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد إحسان الخالدي:
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
مهمة خاصة: البصرة.. الأمن المفقود!
العربية نت
البصرة.. الأمن المفقود!
البصرة حاضنة للإرهاب
هل تنجح خطة فرض القانون في البصرة؟
فرض القانون حلم الشباب البصري
اسم البرنامج: مهمة خاصة
تاريخ الحلقة: الخميس 7/2/2008
- أربع سنين هاي المدينة منسية ليش؟ ما أعرف.
- البصرة حاضنة للإرهاب توجد في سفان عشرة آلاف مزرعة، هذه المزارع تخفي أكثر من فيالق من الجيش.
- والحل هو أن الأحزاب تكف يديها عنا، نحنا بالكنيسة بدنا ما أدري نشوف المسيحية كلهم لابسين حجابات شو ذنبنا إحنا.
البصرة.. الأمن المفقود!
التعليق الصوتي: أثناء تواجدنا في البصرة ثاني أكبر المدن العراقية والميناء الوحيد فيها المطل على الخليج كان كل شيء في المدينة ينبئ بحدوث شيء ما ومن العيار الثقيل، تأهب واستنفار لدى القوات العسكرية, والشارع البصري يخشى أن تؤدي أي خطوة عسكرية غير مدروسة لاستئصال بؤر التوتر وعدم الاستقرار في البصرة إلى نتائج عكسية, لكن الشارع البصري أيضاً يبدي اهتماماً بما يقال عن تطبيق خطة فرض القانون, وهو يؤيد في الغالب مساعي القيادات الأمنية لتعزيز سلطة الدولة في البصرة.
الفريق أول ركن موحان الفريجي (قائد عمليات البصرة): من جينا قبل أربع أشهر ما كان مواطن يتجرأ يعطينا معلومة، بالرغم من كل المغريات الآن لا, الآن مصادرنا المواطنين.
التعليق الصوتي: يتعاونون بشكل جيد؟
الفريق أول ركن موحان الفريجي (قائد عمليات البصرة): مو جيد حتى أكون واضح بس بدووا، يعني قبل إذا تنقل شرطي من مركز شرطة إلى مركز شرطة تقوم القيامة, الأخ قائد الشرطة إذا تورط وعاقب شرطي تنقلب الدنيا, الآن لا, حتى حزبياً.. ما قلت أنا لك هدول تابعين للأحزاب, وحتى لو ما تابعين للأحزاب أكو هاجس أنه أنا أبيّن نفسي ترى أنا قوي, يعني مثلاً أنت قلت لفلان بيت مكانه غلط شيل، أبو البيت ما يروح للدولة ولا يراجع القائد يقوله.. يروح للحزب الفلاني والحزب يتدخل ما حد يكلفه متبرع, حتى وصلنا لأغراض النكتة إذا امرأة تتعارك ويا زوجها تروح لفلان على المكتب، هذا الحكي تقريباً انتهى، أنت تقاتل في أكثر من اتجاه، أنت تقاتل حتى تصفي تركة أربع سنين, ما حد سأل نفسه شوف ولا حتى الإعلاميين, أربع سنين هذه المدينة منسية ليش؟
التعليق الصوتي: ليش؟
الفريق أول ركن موحان الفريجي (قائد عمليات البصرة): ما أعرف، أنا دائماً اسأل, يعني عندنا ميناء واحد في العراق اسمه البصرة ما عندنا غيره, أم النفط البصرة، والبصرة أم النخل.
البصرة حاضنة للإرهاب
التعليق الصوتي: حدثتنا القيادات الأمنية العليا أن القرار بضرب بؤر التوتر اتُخذ ويجري تطبيقه على مراحل, وهو قرار يستهدف بالأساس الميلشيات وكل فرق الموت وعصابات الجريمة والجماعات المنفلتة, خصوصاً تلك التي تتستر بالإسلام وتتدثر بروايات تلف بها نفسها عن عصر ظهور الإمام المهدي الغائب, وتمزج طبعاً بين ما هو حقيقة وما هو خيال.
اللواء عبد الجليل خلف (قائد شرطة البصرة): نحن نطلب من الأحزاب السياسية والجهات المشاركة في السلطة أو غير السلطة ومن العشائر رؤساء العشائر ومن علماء الدين الأفاضل, ومن الجميع. أن يقفوا صفاً واحداً مع القانون ومع رجال القانون, ومعنا في سبيل فضح وكشف هذه المجاميع المجرمة المسلحة التي تحاول أن تحتاش وتمتص دماء الشعب العراقي في البصرة, وتحاول أن تسرق موارد البصرة من خلال ما تملكه من أسلحة أو من خلال ادعائها بأمور زائفة وكاذبة.
التعليق الصوتي: العملية العسكرية الموعودة والتي بدأت بالفعل لإعادة الأمن المفقود إلى البصرة, تريد أيضاً ضبط الحدود المفتوحة على مصراعيها مع دول إقليمية مجاورة يجري التسلل منها, وتهريب السلاح طوعاً أو كرهاً إلى البصرة برضى هذه الدول أم لا.
اللواء عبد الجليل خلف (قائد شرطة البصرة): البصرة تعتبر خط أحمر لكل من يحاول السيطرة على البصرة سواء من الدول المجاورة أو من الأحزاب أو من قبل الميلشيات, حتى لو أدى ذلك إلى وجود الجيش العراقي بأكمله في مدينة البصرة.
التعليق الصوتي: إنها خطة فرض القانون في البصرة, البصرة التي طالما وُصفت بأنها الأكثر أمناً من بين المدن العراقية, وقد لاحت تباشير هذه الخطة في عمليات دهم استهدفت مقرات ومستودعات لأسلحة تابعة لجيش المهدي, وأيضاً فيما جرى أثناء الاحتفال بيوم عاشوراء وما قبله وما بعده في أول اختبار حقيقي لجدية قائد عمليات البصرة في فرض القانون.
عندما هاجمت قوات الجيش مساجد وحسينيات ومنازل أنصار الشيخ أحمد الحسن الذي يلقبه أنصاره باليماني، هذا اليماني اسمه الكامل أحمد اسماعيل قاطع العبادي وهو من أهالي البصرة, أعلن رفضه للمرجعية الشيعية عدا مرجعية الصدرين الأولى محمد باقر الصدر, والثاني محمد محمد صادق الصدر والإمام الخميني الراحل، غير أنه سلك غير مسلكهم وأخذ يسمي نفسه وصي ورسول الإمام المهدي المنتظر، ووجه رسالة إلى مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي، دعاه فيها إلى تمكينه هو أي أحمد الحسن من حكم إيران, وإلى تسليمه مقاليد الأمور في الجمهورية الإسلامية، وقد اختفى أحمد الحسن عن الأنظار ماضياً بذلك على نهج الإمام المهدي الغائب, وقيل إنه يتصل بمريديه عن طريق الجن هكذا يقولون.
محمد مصبح الوائلي (محافظ البصرة): يجب أن تكون محافظة البصرة منزوعة السلاح هذا أولاً, ثانياً يجب أن يكون للقانون دور مهم في هذه المرحلة, ويجب أن يُحصر السلاح بيد الدولة, هذا بالنتيجة يؤدي إلى استقرار المدينة وإلى رفاه المدينة من الناحية الاقتصادية والإعمارية.
التعليق الصوتي: المواجهات التي اندلعت مع أنصار اليماني يراها البعض بروفا لضرب جماعات دينية أخرى, ويراها آخرون خطوة مستعجلة لأنها ستدفع برأيهم عناصر هذه الجماعة التي كانت مسالمة كما يقولون, إلى العنف واستخدم أساليب منها نشر القناصة في الساحات العامة لتنفيذ الاغتيالات, كما عشنا ذلك في ساحة سعد.
اللواء عبد الجليل خلف (قائد شرطة البصرة): البصرة حاضنة للإرهاب، أوضح لك هذ القول، توجد في سفان مدينة سفان عشرة آلاف مزرعة هذه المزارع تخفي أكثر من فيالق من الجيش في داخلها بسبب المزارع وبسبب الأشجار وسبب قربها الحدودية, ولذلك هناك مجاميع ونحن جادون في متابعتهم, قد يقول لك قائل عندما يقول مجاميع لماذا لا يُلقى القبض عليهم؟ كما تعرف هم حذرون في هذه الناحية والمزارع كبيرة جداً.
التعليق الصوتي: انتشار وحدات الجيش برز في الميادين والساحات العامة, وقد شاهدنا متاريس فولاذية متحركة وزعت بكثرة في هذه الساحات وتُستخدم في حرب شوارع وفي معارك ألفتها البصرة, وبدا عناصر الجيش مستعدين تماماً لتنفيذ أي مهمة توكل لهم من القيادات العليا، هذه الوحدات العسكرية جاءت في الأساس من خارج البصرة فالشرطة فاسدة كما يقول قائد عمليات البصرة، والشرطة أيضاً في طور إعادة التشكيل, بل قام قائد العمليات بالفعل بنقل بضعة آلاف من عناصرها إلى خارج البصرة دون أن يبالي بالانتقادات التي ارتفعت من بعض الجهات الحزبية وطالبت برحيله.
الفريق أول ركن موحان الفريجي (قائد عمليات البصرة): نسبة الخلل بالجيش أقل بكثير من الشرطة, وإحنا مو نستعين نجيب مثلاً من تركيا ومن إيران هي قوات عراقية يعني، لا هذه النعرة أيضاً غذتها قسم من الجهات السياسية وكأنما الجندي العراقي لازم يقاتل يمّ أمه بس، بينما هو متخرج الضابط يقسم ولاء اليمين أن يدافع عن العراق، إحنا اشتغلنا في كل العراق من شماله إلى جنوبه شرقه وغربه، فالآن قسم من الأطراف في البصرة أيضاً بدأت تتثقف باتجاه موحان جاب جيش من برة, من وين من برة؟
التعليق الصوتي: وقد نجحت هذه الخطة بالاعتماد على الجيش المستقدم من خارج البصرة كما لاحظنا في قمع تحرك أنصار اليماني، وبذلك كسرت كما يقول القادة الأمنيون معادلة الولاءات للأحزاب.
الفريق أول ركن موحان الفريجي (قائد عمليات البصرة): ثغرة كبيرة كبيرة بس إحنا أشرنا الخلل هذه وحدة من القضايا اللي تمكننا على المعالجة, لازم تعرفوا الخلل إحنا عرفنا الخلل في مستوى الجيش في مستوى الشرطة.
التعليق الصوتي: التحرك العسكري سبقه نشاط سياسي واسع لمنع وقوع ما يخشاه البصريون, عاصفة تطيح بكل ما تبقى في البصرة من معالم حياة طبعاً إذا فشلت الخطة الأمنية.
[فاصل إعلاني]
هل تنجح خطة فرض القانون في البصرة؟
اللواء عبد الجليل خلف (قائد شرطة البصرة): كل من يحمل السلاح ضد الدولة وضد القانون فهو إرهابي, لذلك دعني أقول أعطهم فرصة ولا أسميهم وسوف أسميهم عما قريب عندما تبدأ الواقعة وعندما نطاردهم سأقول لك, أما الآن فنحن نعطي فرصة أخيرة للذين يتصورون نفسهم هم أعلى من القانون وأعلى من الدولة وأعلى من المجتمع, ويتصورون نفسهم هم القانون، هناك مفاوضات وهناك إجراءات معينة وهناك نصائح تُعطى لهم.
التعليق الصوتي: المفاوضات استمرت بين القيادات الأمنية والأحزاب الإسلامية، وقدّم قائد عمليات البصرة مشروعاً هو في الواقع طلبات محددة سميت وثيقة العهد، وثيقة العهد تقضي بمنع نشاط المسلحين, ومنع تواجد السلاح خارج نطاق الدولة, وأيضاً باعتقال المتورطين في جرائم القتل وجرائم الخطف والتسليب التي يرتكبها أولئك الذين يحظون بحماية جيش المهدي التابع للتيار الصدري، هكذا يقولون.
د. أحمد الحسني (التيار الصدري): عبرنا في أكثر من مناسبة عن طريق البيانات وعن طريق صلاة الجمعة ومؤسسات الدولة والمؤسسات الأمنية ومن خلال المؤتمرات والندوات والمهرجانات, أشرنا إلى هذه الظاهرة وبوضوح، ويعني أفهمنا المواطن بشكل وبآخر إنه عليه مراجعة المكتب, ومراجعة قيادات الخط في محافظة البصرة عند حدوث مثل هذه الحالات ليتم ملاحقة هذه العناصر التي تدعي باسم الخط وباسم جيش المهدي.
التعليق الصوتي: هذا الاجتماع هو من أهم الاجتماعات لنزع فتيل التوتر, وقد استضافه مسجد الموسوي وحضره ممثلون عن كافة الأحزاب وعن المحافظ, ولوحظ فيه الشد بين ممثلي التيار الصدري وقائد العمليات, الذي أكد أنه لن يتوانا عن استخدام القوة لفرض القانون حتى بالصدمة.
الفريق أول ركن موحان الفريجي (قائد عمليات البصرة): وحتى بالصدمة نعم نحنا هو.. قسم من عندهم يبدو ما فيه وياه إلا هذا الأسلوب يعني, نتمنى إحنا حذرناهم أكثر من مرة, توي جيت من افتتاحية فرقة 14 صدق الأستاذ ما قال لكم بها, قلنا لهم أي أسلوب ترضوه إحنا جاهزين، بس إحنا نريد نقي البصرة شر أي عمل كبير قد يحرق الأخضر واليابس، افرزوا العناصر اللي مو زينة، وإحنا قادرين عليها إن شاء الله، إحنا قادرين فعلاً قادرين.
محمد مصبح الوائلي (محافظ البصرة): أنا أعتقد هذا المؤتمر من أنجح المؤتمرات التي حصلت في محافظة البصرة ومن الداعمين لهذه المؤتمر ولتوقيع هذه الوثيقة.
التعليق الصوتي: غير أن للصدريين رأياً آخر, هم حضروا الاجتماعات لكنهم تحفظوا على بعض البنود.
د. أحمد الحسني (التيار الصدري): نحن مع تطبيق القانون وخطة فرض القانون, لكن علقنا مراراً وتكراراً أن هذه الخطة يجب أن لا تجيّر لأجندة الاحتلال, وأن لا تكون هناك تصفية حسابات سياسية تستثمرها بعض القوى والأحزاب السياسية من أجل فرض سيطرتها على الشارع البصري.
التعليق الصوتي: وبرز خلاف أيضاً مع الصدريين بشأن وضع البصرة في منطقة الحياد في أي نزاع بين الصدريين والمجلس الأعلى, طالما يتكرر في مدن أخرى.
د. أحمد الحسني (التيار الصدري): حالياً جيش المهدي هو مجمد وملتزم بأوامر تجميده الصادر من السيد القائد مقتدى الصدر أعزه الله.
التعليق الصوتي: وإذا صارت مواجهة؟
د. أحمد الحسني (التيار الصدري): وهذا الأمر نافذ حقيقة, أما في حال حصول مواجهات على مستوى فردي أو شخصي فللشخص ما يشاء, إما أن يلتزم بقانون التجميد ويكون له من الأجر أجرين, أو أن يدافع عن نفسه وعن عائلته, فنحن قلنا نحن غير مسؤولين عن من يجابه القوات الحكومية أو القوات الأمنية، نحن مسؤولين عن أخوتنا في جيش الإمام المهدي والذين هم حالياً ملتزمون لتطبيق أوامر التجميد.
فرات الشرع (ممثل المجلس الإسلامي الأعلى في البصرة): زارونا الأخوة الأعزاء في مكتب السيد الشهيد, وطلبوا منا مشاركة في عملية معينة, فكانت هناك قضية بخصوص البصرة وخصوص أداء البصرة وخصوص الوضع في المحافظة، فطلبوا أن يكون هناك حالة من حالات إيضاح الواقع البصري للشعب البصري، من خلال إيضاح واقع المحافظة ومجلس المحافظة وإيلاءات المحافظة ومن هالقبيل.
التعليق الصوتي: أما بقية الأحزاب الإسلامية المتهمة بأنها تملك ميلشيات وفرقاً للموت فقد أظهر معظمها استعداداً للتعاون مع خطة فرض القانون، ومنها حزب ثار الله, وقد علمنا خارج الكاميرا طبعاً أن لدى الحزب علاقات تعاون واسعة مع قائد عمليات البصرة.
سيد داغر الموسوي (أمين عام حركة سيد الشهداء): نحن بحاجة إلى سيادة القانون, لا يمكن أن تكون هناك حياة إذا لم يكن هناك قانون مطبق, والقانون لا يفرض إلا بالقوة.
فرات الشرع (ممثل المجلس الإسلامي الأعلى في البصرة): يجب أن يراعى الوضع العشائري الوضع السياسي الوضع الديني وضع الحدود, وضع تأملات أبناء الشعب التنسيق, ومن ثم يأتي دور المهنية, كذلك الأذواق والعادات والأعراف اللي نعم لا نريدها أن تطغي على القانون وأن تطغي على الدستور, بل يجب أن تُراعى لأجل أن تكون مماشية ومحققة لأهدافها دون أن يكون هناك خسارة.
فرض القانون حلم الشباب البصري
التعليق الصوتي: فرض القانون ينظر له البصريون خصوصاً جيل الشباب باهتمام وبترقب, وجامعة البصرة العريقة تئن هي الأخرى من ممارسات الإسلاميين المتشددين, الذين صار بعض البصريين يسميهم طالبان الشيعة ويتمنون الخلاص منهم سريعاً.
- يعني أهم شيء بالنسبة لي كوني مسيحية أريد المسيحيين ياخذون راحتهم، يعني لحنا بالكنيسة نروح ما أدري شوف المسيحيين كلهم لابسين حجابات شو ذنبنا إحنا.
- والحل أن الأحزاب تكف يديها عن الكليات.
التعليق الصوتي: كما فهمنا فإن أصابع الاتهام في كل ما تشهده جامعة البصرة من ممارسات متطرفين, توجه في العادة إلى التيار الصدري وذراعه العسكرية جيش الإمام المهدي، حتى إذا كان هذا الجيش بريئاً منها كبراءة الذئب من دم يوسف، وبالفعل أصدر التيار الصدري بياناً يا له من بيان، حذر بقصم ظهر كل من يرتكب الجرائم باسم الجيش المهدي.
- طلعنا هنا مو بعيد يمّ الشط هنا داخل الكلية وإجوا لنا الجماعة شيل شيل, قوموا من هنا ليش.. ممنوع وخاف عليهم, ليش يخافوا علينا لحنا داخل الكلية، داخل الجامعة.
التعليق الصوتي: أكو ناس متنفذين هنا؟
- هم الأمنية بالجامعة الأمنية لحنا داخل الجامعة لو طالعين برة إيش صارت.
- يعني أول مرة نتجمع هي مرحلة ثانية, إحنا المرحلة الأولى ما سمحت لنا ما صارت فرصة إنه نقعد هيك قعدة أو حتى حفلة تعارف صارت بمجرد بس كلام يعني بيناتنا ماكو حتى كلام, بس شوي لا مرحلة عن مرحلة شوي اختلفت.
- لأنه الوضع الأمني هنا جاي يتحسن شوي سنة على سنة.
- في الأرض مخلوقان بشر وأميركان.
محمد مصبح الوائلي (محافظ البصرة): في البداية حقيقة شُكلت بعض اللجان الأمنية في الجامعة, لكن بعد مجيئي أصدرت أمراً بحلّ كل هذه اللجان.
التعليق الصوتي: وعلى أي حال فإن أنظار كل البصريين تتجه نحو خطة فرض القانون، وشط العرب الذي سُفكت من حوله وفيه دماء ودماء من إيران والعراق أثناء فترة الحرب، وتغنى به الشعراء في عاصمة الشعر العربي، يحتضن كل يوم وفي الليالي أيضاً جلسات سمر أغلب أبطالها من الشبان المتعطشين للعيش دون منغصات.
- ممنوع يقول.. كل الكورنيش هنا ممنوع كل شيء ممنوع، كلهم يقولون قلت لهم يعملوا حاجز مشان ندخل جوا قال لا، والله ما أدري يجي ممنوع يقدرون ليش ما يقدرون، يقدرون وفد مرة يأخذون أخذونا عندهم بالقوة طلعناها.
- يعني أنا ما أدري وين تروح الشباب يتونسوا يشوفوا شغلة معينة يرتاح ولا يعني يلتجأ لشغلات معينة.
التعليق الصوتي: استمع أيها البصري إلى صوت الناي عندما يحكي, فإنه يشكو غمّ الفراق وهمّه في البصرة، البصرة التي فارقت الفرح منذ زمن طويل وفي كل الحقب, لكنها تظل ثغر العراق الباسم بانتظار فرض القانون وإعادة الأمن المفقود، والناس هنا يمارسون حياتهم اليومية رغم كل التوتر الأمني, المخفي منه والمكشوف فالبصرة أمهم الحنون الغافية على ثروات كثيرة لا يحصلون منها إلا على قلق من أن يصبح الأمن في فيحاء العراق على كف عفريت.
- والله نريد بالبصرة تتوحد الكلمة عند كل الجهات السياسية.
مجموعة أطفال: أحب العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
هل ان سرقة آلابار النفطية في الجنوب وتهريب النفط الى ما وراء الحدود عمل فردي ام عمل مدعوم من الجوار
قناة السومرية
ثروات الجنوب تتعرض للنهب والسرقة في ظل استباحة المليشيات للخيرات واستغلالها للحالة الامنية التي تمر بها البلاد بدعم من الدول المجاورة، ولاسيما لناحية الحدود الشرقية لمحافظات الجنوب. خمس عشرة بئرا نفطية أشار بعض الهيئات الرسمية الى انه يجري سحب النفط منها لصالح ايران. السؤال الذي يشغل اهل البصرة تحديدا هو: هل تهريب النفط وسرقة الابار من عمل افراد ام انه تهريب منظم ومدعوم من الجوار؟ احد التقارير الاميركية قدّر ارباح عصابات التهريب باربعة مليارات من الدولارات سنويا ، وهذه المبالغ توازي ميزانية بعض دول الجنوب. ومن الاقتصاد الى الامن، حيث يعتبر العديد من المراقبين ان الاشتباكات الاخيرة في البصرة والناصرية بين قوات الامن وجماعة اليماني ليست سوى محاولةٍ لتقويض النظام العام واظهارِ عجز العراقيين عن تولي المهام الامنية واستهدافٍ لدور المرجعيات الدينية العراقية. فمنذ سقوط النظام السابق، وما تلاه من متغيرات سياسية وميدانية نشأت مليشيات لا تتمتع بامتداد سياسي او شعبي لكنها تتلقى دعما خارجيا هدفه زعزعة الاستقرار ونشر الفوضى. فالتفجيرات الدموية التي استهدفت المدنيين و دورالعبادة و الحوزات الدينية و استشهاد و جرح الاف في النجف و كربلاء و البصرة و الزبير في جنوب البلاد، ما هي الا مؤشرات خطيرة لهذا التدخل الخارجي.
وبما ان مقولة الفوضى الامنية تبرر التدخل الخارجي ، فقد طرحت طهران في وقت سابق ارسال قوات ايرانية الى العراق تحت مظلة قوات اسلامية بحجة فرض الامن والاستقرار.
هذه الميليشيات التي لا تتمتع برصيد شعبي في الجنوب ليست وحدها في الميدان، هذا ما اظهرته القنابل والعبوات الناسفة و الصواريخ المضادة للدروع ذات المنشأ الايراني التي استخدمت في الاعمال الحربية. بالاضافة الى اتهامات حمّلت طهران مسؤولية اغتيال اثنين من المحافظين في جنوب البلاد في آب الماضي بسيارتين ملغومتين. كذلك لوحظ ان مدينة البصرة تشهد في الاونة الاخيرة اعتماد اللغة الفارسية في كتابة عناوين بعض المتاجر والمؤسسات والدور التربوية.
لكن أهالي الجنوب المتمسكين بالدفاع عن هويتهم وتراثهم الديني لا يتركون مناسبة الا ويعبرون عن امتعاضهم من اشكال الاستباحة لإنتمائهم الوطني وسرقة ثرواتهم الطبيعية ويذكّرون كل الجوار بانهم ابناء ثورة العشرين والانتفاضة الشعبانية ضد النظام السابق
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
اكثر من 16 ممثلية لكردستان في دول العالم لا علاقة لها بوزارة الخارجية العراقية
- وكالة الصحافة العراقية
قال فلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات في حكومة إقليم كردستان وجود "تمثيل الإقليم في (16) دولة ، حيث أن مكاتبها منفصلة ومستقلة ، وليست لها أي علاقة مع وزارة الخارجية العراقية ، واشار مصطفى ان السفير الفرنسي بعد زيارته لإقليم كردستان قرر فتح قنصلية لبلاده في الإقليم ، وانه تم تأمين مكان للقنصلية، وسيصل مسؤول مكتب السفارة الفرنسية خلال هذا الإسبوع إلى إقليم كردستان والبدء بأعماله ، واضاف مصطفى: "سيكون لفتح مكتب القنصلية الفرنسية فائدة لإقليم كردستان على صعيد التعليم والتجارة ، وأشار مسؤول دائرة العلاقات على أن "تمثيل الدول في إقليم كردستان في إزدياد ، حيث من المقرر ان تقوم إسبانيا بفتح قنصلية فخرية في المرحلة الحالية لإقليم كردستان خلال الفترة القادمة "، مشيراً إلى وجود (11) ممثلية للدول في الإقليم ، وذلك على شكل قنصليات عامة وسفارات وقنصليات فخرية"، مؤكداً في الوقت ذاته وحول فتح مكتب لمنسق أعمال حكومة الإقليم في الخارج، قال مسؤول دائرة العلاقات في حكومة الإقليم: "ذلك أمر مهم جداً، حيث تسعى حكومة الإقليم من أجله" ، منوهاً إلى أن الدول التي تم حسم الأمر بالنسبة لها، هي الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وقد تم تحديد إيران أيضاً، كما ومن المقرر تحديدها قريباً بالنسبة للدول الأخرى
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
قيادة العمليات العسكرية في الأنبار تنفي وجود خلاف بين الشرطة والجيش بالمحافظة
سوا
أكدت قيادة العمليات العسكرية في محافظة الأنبار أن قوات الجيش والشرطة تعملان جنبا إلى جنب في إدارة الشؤون الأمنية في المحافظة، نافية في الوقت نفسه صحة ما تردد حول وجود خلاف بين الجيش والشرطة يعيق استلام الملف الأمني من القوات الأميركية. التفاصيل من كنعان الدليمي:
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
شبه اتفاق على استقالة الحكومة الحالية في العراق
السومرية
كشف الناطق باسم جبهة التوافق النائب سليم عبد الله أن هنالك شبه اتفاق بين الحكومة وجبهة التوافق والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني والمجلس الاعلى الاسلامي العراقي على استقالة الحكومة الحالية برئاسة نوري المالكي وإعلان حكومةٍ جديدة يرأسها المالكي نفسـُه تزامنا مع إعادة توزيع الوزارات بين الكتل السياسية. ولفت عبد الله لصحيفة الشرق الاوسط الى ان الحكومة الجديدة ستقوم على أساس ِ تقديم الضمانات حول مشاركة هذه الكتل في صنع القرار السياسي مشيرا الى ان جبهة التوافق تعمل على خطين متوازيين يتمثلان باعادة وزراءها الى الحكومة او تشكيل حكومة جديدة تشترك فيها كتلُ التوافق والعراقية والفضيلة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
ماكين: لو حكمنا رئيس ديمقراطي فستنتصر القاعدة
مفكرة الإسلام
اتهم السيناتور جون ماكين، الذي بدا انتصاره على منافسيه كمرشّح للحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية شبه مؤكد، المرشحين الديمقراطيين للرئاسة بأنهم ضعفاء بخصوص قضايا الأمن القومي ومتخاذلين فيما تعلق بالعراق وسيسمحون بانتصار تنظيم القاعدة لو وصلوا للبيت الأبيض.
ورأى المحللون السياسيون أن مثل هذه التصريحات على لسان ماكين ومنافسيه الأساسيين في الحزب الديمقراطي السيناتورين هيلاري كلينتون وباراك أوباما دفعت بقضية حرب العراق كأولوية في سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية، بعد أن كانت قد تراجعت في الأسابيع الأخيرة وكان التركيز على الاقتصاد الأمريكي المتعثر.
وبعد مشاركته في مؤتمر أمني في القاعدة الأمريكية الرئيسة للقوات البحرية في نورفولك بفرجينيا، أخبر ماكين المراسلين أن السيناتور أوباما والسيناتور هيلاري لا ينويان التراجع عن تحديد جدول زمني لسحب قوات الاحتلال الأمريكية من العراق.
وبحسب وكالة رويترز قال عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا: "أعتقد لو حدث ذلك فستترتب عليه تداعيات مريعة، ولن تتوقف القاعدة عن الصياح في كل أرجاء العالم بأنها هزمت الولايات المتحدة الأمريكية، ولا شك لدي في أن القاعدة ستلاحقنا بعد ذلك داخل وطننا".
وأضاف ماكين: "الديمقراطيون الذين يريدون سحب قواتنا العسكرية من العراق لو فازوا بالحكم يعانون من سوء فهم مبدأي في التعامل مع القضايا الأساسية التي قد تضيع بالكامل بسبب عدم اعترافهم بأن الاستراتيجية الأمريكية المتبعة نجحت في تقليل معدل أعمال العنف"، على حد زعمه.
وأعرب ماكين عن ثقته في أن حماية الأمن القومي الأمريكية ستكون القضية الفاصلة في انتخابات الرئاسة عام 2008، مشيرًا إلى أنه رفض كل محاولات إحداث استقطاعات كبيرة في قوام الجيش الأمريكي، وأنه على العكس يريد زيادة قوام القوات المسلحة لتخفيف العبء عمن هم في الخدمة في الوقت الراهن.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
دخول المستثمر الأجنبي للسوق المالية العراقية بين مؤيد ومعارض
هل هناك ضوابط للاستثمار الأجنبي في السوق العراقية؟
هل تأثرت السوق العراقية بالأزمة العالمية الأخيرة؟
العربي نت
اسم البرنامج : أسواق العراقتقديم: حمدان الجرجاويتاريخ الحلقة: الخميس 7/2/2008ضيف الحلقة : طه أحمد (المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية).
حمدان الجرجاوي: السلام عليكم ورحمة الله من العريبة نحييكم ونقدم لكم حلقة جديدة من أسواق العراق، سنتحدث في هذه الحلقة عن السماح بدخول رؤوس الأموال الأجنبية ساحة التعامل في سوق العراق للأوراق المالية، الأمر الذي أثار ردود فعل متباينة بين مرحب بهذه الخطوة، ومطالب بتقديم تسهيلات أكبر لتفعيل السوق العراقية الإنتاجية الراكدة منذ أعوام، وبين متحفظ يخشى سيطرة رؤوس الأموال تلك على السوق العراقية أو بيع الأصول الصناعية والمصرفية بأثمان بخسة. للحديث في هذا الموضوع سينضم إلي من بغداد السيد طه أحمد المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية.
شهدت البورصة العراقية منذ شهر أغسطس الماضي السماح للمستثمرين الأجانب بالتداول في أسهم الشركات العراقية المسجلة في سوق العراق للأوراق المالية، وهو ما شكّل بادرة توقع الخبراء أن ترتفع معها أسعار الأسهم التي تدنت إلى مستويات أقل من قيمتها الإسمية، لكن تلك الخطوة جلبت معها قلقا للمستثمرين المحليين.
دخول المستثمر الأجنبي للسوق المالية العراقية بين مؤيد ومعارض
آمنة الذهبي: معادلة من طرفين تتحكم بمؤشر سوق العراق للأوراق المالية، العنف يقف متربعا على الطرف الأول، وحجم التداول في الطرف الثاني، ذلك التداول الذي شهد العام الماضي دخول المستثمرين الأجانب لساحته حاملين معهم أحلاما وردية للبعض من المستثمرين المحليين الذين تمكّن الإحباط من أغلبهم بسبب الانخفاضات المستمرة، وسيطر القلق على البقية من خسارة قادمة قد تكون بسبب الاستثمار الأجنبي.
فاضل حسن (وسيط شركة البركة): بالنسبة للاستثمار الأجنبي مو بالمستوى المطلوب، المستثمر العراقي أصلا هو غادر السوق، استثماره صار في دول الخليج وصار في الأردن، يعني إحنا الآن يعني تداول السوق يكاد يكون محدود يعني الاستثمار العراقي الأصلي هو خارج في العراق، الاستثمار الأجنبي مو بالمستوى المطلوب.
آمنة الذهبي: حجم الاستثمار الأجنبي حتى الآن لم يصل لنصف حجم الاستثمار المحلي، ولا تتعدى عدد الصفقات الأجنبية الثلاثين صفقة في الجلسة الواحدة، لكن قلق المستثمر المحلي ينبع من تصريحات قالت إن دخول الأجانب للسوق سيرفع من قيمة الأسهم، مما دفع المستثمرين المحليين للتريث بالبيع بانتظار الارتفاع، وهو ما أسهم في إرباك عمليات التداول بيعا وشراء.
ومهما كانت أسباب القلق الذي يلقي بظلاله على المستثمرين العراقيين تبقى مجرد شكوك ليس لها ما يدعمها من الناحية العملية، لكن الحقيقة الوحيدة الماثلة للعيان في أن دخول الاستثمار الأجنبي للبورصة العراقية ساعد في رفع أسعار الأسهم إلى حد ما.
ويبقى الوضع الأمني في مقدمة ما يعيق الاستثمار الأجنبي إلى جانب التداول اليدوي بانتظار الوصول إلى التداول الإلكتروني المؤجل للمرة الثالثة إلى الربع الثاني من هذا العام. آمنة الذهبي - العربية - بغداد
حمدان الجرجاوي: وينضم إلينا من بغداد السيد طه أحمد عبد السلام المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية، مرحبا بك سيد طه وشكرا لانضمامك إلينا، يعني لا شك أن دخول المستثمرين الأجانب إلى السوق العراقية منذ شهر أغسطس الماضي أنعش السوق ووجه أسعار الأسهم ربما إلى قيمها الحقيقية، لماذا تلك النظرة السلبية الآن إلى دخول رأس المال الأجنبي إلى السوق العراقية؟ يعني أليس مفروض أن يكون ذلك جانبا من جوانب الاستثمار في توجيه المدخرات في العراق إلى الاستثمار الأمثل؟
طه أحمد: بسم الله الرحمن الرحيم، أهلا وسهلا بكم وعلى هذه الفرصة التي أتاحت لنا التحدث عن آليات العمل في سوق العراق للأوراق المالية، الحقيقة سوق العراق للأوراق المالية باشر أعماله في شهر حزيران من عام 2004 ولم يبدأ التداول لغير العراقيين إلا في شهر آب أغسطس من عام 2007 يعني قبل فترة لم تتجاوز ستة أشهر، من مؤشرات التداول لعام 2007 إن عدد الأسهم المتداولة للعراقيين ولغير العراقيين بلغت أكثر من 193 مليار سهم بقيمة تجاوزت 428 مليار دينار عراقي، كانت حصة المستثمرين غير العراقيين خلال خمسة أشهر اعتبارا من شهر آب أغسطس 2007 تداول سبعة مليارات سهم بقيمة تجاوزت 17 مليار دينار عراقي، هذه هي المؤشرات التي تحققت خلال عام 2007 القانون اللي صدر واللي سمح بتداول المستثمرين غير العراقيين في العراق وتحديدا في سوق العراق للأوراق المالية، طُبق بعد أن تم تنفيذ تعليمات المشتركة بين هيئة الأوراق المالية العراقية، وهي الجهة الحكومية المكلفة بمراقبة نشاط السوق ومتابعة آلياته، وأيضا وضع التعليمات والضوابط وأي تعليمات أخرى تنظم عملياته، الشيء المبشر والشيء المفرح إن مؤشر السوق لأسعار الأسهم المتداولة ارتفع اعتبارا من شهر تموز أي قبل أن يبدأ الاستثمار لغير العراقيين.
حمدان الجرجاوي: بشهر ذلك ربما للتفاؤل الذي ساد السوق بدخول المستثمرين الأجانب..
طه أحمد: نعم التفاؤل الذي صاحب..
حمدان الجرجاوي: قرار السماح لهم بالتداول نعم..
طه أحمد: صدور القانون وأيضا صدور التعليمات لأن التعليمات صدرت وكان فيها آلية تنفيذ حاولنا أن نعمل عليها خلال شهرين قبل أن يتم تحديد السماح لغير العراقيين بالتداول، وجود أسعار الأسهم طبعا هي في كل بورصة تتغير أسعار الأسهم بين فترات متقاربة متباعدة حسب نشاط الشركة حسب مركزها المالي، حسب الأخبار الجيدة والتصريحات أو البيانات والمعلومات التي تقوم بنشرها هذا أيضا بصراحة..
حمدان الجرجاوي: وربما الإشاعات التي تتحكم بالسوق؟
طه أحمد: لا شك إن الإشاعات هي موجودة في أي اقتصاد في العالم، وهي تؤثر سواء كانت نوايا أو قرارات على مستوى حكومي أو على مستوى قطاع خاص في كل بلدان العالم الإشاعة تلعب دورها، لكن أنا متفائل بالنسبة للمستثمر العراقي، وبالنسبة للمستثمر غير العراق أيضا، لأن المستثمر العراقي وغير العراقي يتابع المعلومات ويتابع ما تنشره الشركات من بيانات، وأيضا القرارات التي تصدر من هيئة الأوراق المالية بمحاسبة الشركات المتلكئة أو المقصرة، يعني هناك تفاعل حقيقي بين المستثمر وبين قراراته التي يبنيها في جلسة التداول.
حمدان الجرجاوي: سيد طه لم تجبني على سؤالي الأول، لماذا تحول هذا التفاؤل والترحيب بدخول إلى السوق العراقية إلى تشاؤم وحذر من قبل المستثمرين العراقيين المحليين؟
طه أحمد: أنا لا أعتقد هناك تشاؤم بالنسبة للمستثمرين غير العراقيين، بدليل مثل ما ذكرت لحضرتك في بداية حديثي أن عدد الأسهم المتداولة تجاوز 193 مليار سهم، وحجم التداول تجاوز 428 مليار دينار، هذه المؤشرات هي أكبر من مؤشرات عام 2006 بنسبة تفوق 150% هذا لا أعتقد أنه هو تشاؤم عفوا.. بل بالعكس هي نظرة تفاؤلية موجودة لدى المستثمر العراقي، وبدليل أيضا أن حجم التداول لم ينخفض عن مليار دينار في كل جلسة تداول نشهدها في السوق، بعد أن قرر مجلس المحافظين زيادة عدد الجلسات من جلستين أسبوعيا إلى ثلاث جلسات أسبوعيا، كان المتوقع أنه بعض أصحاب رؤوس الأموال ذكروا أنه ممكن أن يكون هناك تراجع في حجم التداول بما أنه زادت عدد جلسات التداول من جلستين إلى ثلاث أسبوعيا، لكن الحقيقة إن حجم التداول لم يتراجع بل على العكس تزايد خلال النصف الثاني من عام 2007.
هل هناك ضوابط للاستثمار الأجنبي في السوق العراقية؟
حمدان الجرجاوي: طيب سيد طه هل وضعت الحكومة العراقية أي ضوابط على الاستثمار الأجنبي في السوق العراقية؟ يعني البعض يشكو من عدم وجود مثل هذه الضوابط على تملّك الأجانب لحصص في الشركات والمصارف العراقية؟
طه أحمد: وهناك آخرين يقولون أن الضوابط التي وضعتها هيئة الأوراق المالية متشددة جدا وغير قابلة للتطبيق، هناك وجهات نظر متباعدة وهناك وجهات نظر متباينة الحقيقة، هناك من يجد إنه على العكس تماما يجد أن التعليمات التي وضعتها الهيئة شديدة، في حين أن العكس هي جاءت متوازنة ومنضبطة تسمح بتنشيط الاستثمار في سوق الأوراق المالية في سوق العراق، وأيضا تسمح بالحفاظ وتنظيم عمليات التداول من دون أن يكون هناك خلل في جلساتها أو في ملكياتها.
حمدان الجرجاوي: سيد طه يمكن القلق موجودة من عدم وجود ربما حد أقصى على حصة الأجانب في التملك عندما يتملكون أسهم شركات أو مصارف عراقية، لكن قبل الإجابة على هذا السؤال أريد أن أتوجه إلى فاصل إعلاني قصير نتابع بعده أسواق العراق فكونوا معنا.
[فاصل إعلاني]
حمدان الجرجاوي: أهلا بكم من جديد، مع تدني أسعار الأسهم العراقية يرى الدكتور سعد عبد المجيد رئيس رابطة تنمية الاقتصاد العراقي في البورصة، أن قلق المستثمرين العراقيين من دخول المستثمرين الأجانب مشروع وحقيقي في ظل انخفاض الأسعار التي قد تسهّل على الأجانب اكتساح السوق إن توفر الوضع الأمني لهم.
سعد عبد المجيد (رئيس رابطة تنمية الاقتصاد العراقي في البورصة): صغار المستثمرين ومتوسطي المستثمرين يعني هذه تمثلهم دفاع عن حقوقهم ومصالحهم لأنه لحقهم غبن كبير، الآن الأسعار بالقيمة الإسمية متدنية جدا، فأي رأسمال يعني أجنبي يقدر يسحب كل الموجود ومستقبلا المحليين بعد ما يقدرون يجاروهم يشترون لأنه أكيد رح يرفعون الأسعار، فيعني الدخول المتوازن مقبول يعني.
حمدان الجرجاوي: نتابع حديثنا مع السيد طه أحمد عبد السلام المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية، سيد طه يعني سمعت تلك التصريحات، هناك تخوف وقلق من قبل المستثمرين العراقيين بعدم إمكانيتهم أو إمكانياتهم المحدودة لن يكونوا بذلك قادرين على منافسة رأس المال الأجنبي، ما يقولونه إن دخول المستثمر الأجنبي إلى السوق العراقية بإمكانه يعني ضربوا لنا مثلا بإمكانك أن تشتري 1500 سهم من شركة البيبسي كولا ب1500 دينار والدولار يعادل نحو 1230 دينارا يعني بأكثر من دولار قليلا يمكنك تملك 1100 سهم بيبسي كولا ما الذي أو ما وجهة نظرك فيما يقولون؟
طه أحمد: الحقيقة سعر بغداد للمشروبات الغازية كان في عام 2002 - 11 دينار عندما كان رأسمال الشركة مليارين سهم فقط، حاليا رأس مال الشركة 84 مليار سهم عندما نقارن يعني إحنا كل من اشتري كل مستثمر اشترى عام 2002 وما قبلها وما بعدها عام 2004 عندما كان رأس المال بدا يتزايد، هذا يعني أن المستثمر الذي يشتري حقق مكاسب من خلال زيادة عدد الأسهم اللي وصلت له بنتيجة زيادات رؤوس الأموال، يعني حضرتك إذا كان عندك 2000 سهم في بغداد غازية عام 2002 حاليا أنت تملك 84 ألف سهم في هذه الشركة، فإذا تدنى السعر هذا أمر طبيعي بفعل تزايد المعروض من الأسهم في سوق الأوراق المالية، وخصوصا أن المستثمر عندما يحصل على سهم قيمته الإسمية دينار ويجد إن هناك زيادة في السعر في البورصة وهذا هو منطوق البورصة ومفهوم البورصة في كل مكان، مجرد زيادة طفيفة في سعر السهم اللي امتلكه في سعر أقل يلجأ إلى عملية البيع والاستفادة من فرق السعر، هذا موضوع جانب من الحديث. أما موضوع مخاوف المستثمرين العراقيين وهذا حق طبيعي لكل سائل، هناك قوانين نظمت الاستثمار في البلد ونظمت العمل، هناك قانون المصارف هناك قانون الشركات العراقية، هناك قانون الاستثمار وأيضا قانون رقم 74 قانون الأرقام المالية في العراق، هناك مواد فصّلت ونظمت عمليات التداول حددت الواجبات التي..
حمدان الجرجاوي: سيد طه عفوا يعني هذا يقودني.. سيد طه هذا يقودني إلى سؤالي الذي سألته لك قبل الفاصل لا يوجد حد أعلى أو سقف لحصة تملك الأجنبي في الشركات أو المصارف العراقية، يعني معروف أنها ربما تكون نسبة 49% لكن هذه النسبة غير موجودة؟
طه أحمد: نحن نتحدث عن المستثمر غير العراقي بصفته شخص أم مجموعة أشخاص، نحن نتحدث عن استثمار بشكله الواسع استثمار عراقي واستثمار غير عراقي، هناك تعليمات.. هناك مواد قانونية موجودة في قانون رقم 74 القسم العاشر من هذا القانون، يحدد أنه إذا كان هناك نسبة تملك لشخص أو مجموعة أشخاص متحالفين، عندما تصل إلى نسب معينة يجب أن يقوموا بإبلاغ سوق الأوراق المالية، وأيضا هيئة الأوراق المالية. وبالنسبة للشركات المصرفية يجب أن يستحصلوا على موافقات خاصة من البنك المركز العراقي، ومثلما حصل بالنسبة للمصارف الخمسة التي تمت فيها المشاركات عام 2005 بموافقات مع مصارف غير عراقية، تمت بناء على موافقات وبسعر عادل أعطي للمساهم العراقي الذي يمتلك أسهم في هذه الشركات عند زيادة رؤوس أموالها بفعل موافقات خاصة من البنك المركزي، هناك مجموعة ضوابط هناك مجموعة قوانين ومجموعة مواد في القوانين العراقية تنظم هذه، وكما ذكرت لك القسم العاشر من القانون رقم 74 به تفصيلات عن هذا الموضوع.
هل تأثرت السوق العراقية بالأزمة العالمية الأخيرة؟
حمدان الجرجاوي: طيب هل تأثرت السوق العراقية بالأزمة العالمية الأخيرة بتقلبات أسعار الأسهم العالمية أم لا علاقة لذلك بالأسهم العراقية؟
طه أحمد: الحقيقة لم يتأثر سوق الأوراق المالية في العراق بالأزمات الخارجية لعدم وجود ربط خارجي مع أي بورصة أولا، وإن التداول في سوق الأوراق المالية يتم بطريق بأسلوب التداول اليدوي ولم ننتقل إلى أسلوب التداول الإلكتروني بعد، لذلك كان تأثر السوق لا زال.. لم يتأثر السوق على الإطلاق بالأزمة العالمية التي حدثت في البورصات العالمية.
حمدان الجرجاوي: باختصار لو سمحت كيف ترى أسلوب تطوير عمل سوق العراق للأوراق المالية إذا ما تحدثنا عن المستقبل المنظور؟
طه أحمد: سوق العراق للأوراق المالية ابتدأ بمراحل عمله من عام 2004 إلى الآن بخطط متوازنة وضعها مجلس المحافظين في سوق العراق، هذه الخطط يجري تنفيذها إن شاء الله بالكامل سنويا، المشروع الأهم والمشروع الذي ننتظر ونرتقب افتتاحه خلال الأشهر القادمة هو مشروع التداول الإلكتروني، حاليا عقدنا عدة اجتماعات مع الشركات المساهمة حتى نكيف الأنظمة التي تستخدمها وهي أنظمة قديمة، نكيف الأنظمة التي تستخدمها في حفظ سجلات المساهمين لنقل بيانات المساهمين إلى مركز الإيداع، بعدها رح نوجه رسالة رسمية إلى كافة المستثمرين لغرض إيداع أسهمهم في مركز الإيداع والبدء بالتداول الإلكتروني إن شاء الله.
حمدان الجرجاوي: ربما أهم شيء من خططكم سيد طه زيادة الوعي الاستثماري لدى الجمهور يعني لتوعيتهم بطبيعة أداء العمل في سوق العراق، يعني يطول الحديث عن هذا الموضوع لكن للأسف الشديد أدركنا الوقت، السيد طه أحمد عبد السلام المدير التنفيذي لسوق العراق للأوراق المالية شكرا جزيلا على مشاركتك معنا من بغداد.
مشاهدينا الكرام بهذا نأتي إلى ختام هذه الحلقة من أسواق العراق، شكرا لمتابعتكم وإلى اللقاء في الأسبوع المقبل إن شاء الله.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
يهاجمون دورية للاحتلال والصحوة في الحقلانية
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في الانبار نقلا عن شهود عيان ان مقاومين في مدينة الحقلانية هاجموا دورية مشتركة من قوات الاحتلال وما يسمى بصحوة الحقلانية والحقوا بها خسائر لم يعرف حجمها . وقال ان الدورية المشتركة كانت تنفذ عملية دهم وتفتيش لاحد المنازل وسط الحقلانية وعندها تعرضت لاطلاق نار عنيف نفذه عدد من عناصر المقاومة العراقية ما اسفر عن مقتل واصابة عدد من عناصر الدورية لم يتم التمكن من تحديد حجمها بسبب قيام قوات الاحتلال والصحوة بفرض حظر للتجوال على المدينة وحتى اشعار اخر وعزل المدينة بالكامل عن باقي مناطق الانبار .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
العثور على جثث مواطنين سنة اعتقلهم الحرس الحكومي
وكالة حق
كشف مراسل وكالة حق في الانبار نقلا عن مصادر مطلعة انه تم العثور على ثلاث جثث لمواطنين من اهل السنة على الطريق الدولي الرابط بين العراق وسوريا والمار في الانبار وعليها اثار تعذيب واطلاقات نارية في مختلف انحاء الجسم . وقال انه وبحسب نفس المصادر فان الضحايا الثلاثة كانوا عائدين من سوريا فأعتقلتهم قوات الحرس الحكومي المنتشرة على الطريق ومعظم عناصرها من المليشيات الشيعية القادمة من بغداد ويبدو انها قتلتهم بعد ان تأكدت انهم من اهل السنة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
اطلاق نار عشوائي للشرطة يصيب ثلاث مواطنين في هيت
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في الانبار نقلا عن شهود عيان ان اطلاق نار عشوائي من الشرطة الحكومية في قضاء هيت تسبب باصابة ثلاثة مواطنين بجروح خطيرة .
وقال ان اطلاق النار العشوائي وقع في سوق المدينة الرئيسي وجاء على خلفية قيام قوة من الشرطة الحكومية يقودها ضابط برتبة مقدم يدعى رحيم العمر وهو مدير الاستخبارات في المدينة ومعه شقيقه الرائد مجيد العمر بالتهجم على عدد من المواطنين في السوق لاسباب مجهولة ما ادى الى حدوث مشاجرة عنيفة بين المواطنين والشرطة الحكومية التي قامت باطلاق النار عشوائيا خلال المشاجرة فأدى ذلك الى جرح ثلاثة مواطنين بجروح خطيرة وتم نقلهم الى مستشفى المدينة لتلقي العلاج .
واضاف ان هذه الحادثة خلقت جوا امنيا متوترا في المدينة ما ينذر بحدوث مواجهات بين الاهالي وعناصر الشرطة وبخاصة اهالي الضحايا الثلاثة .
من جهة اخرى وعلى الصعيد نفسه ذكر مراسل حق في الانبار نقلا عن شهود عيان ان قوات الاحتلال الامريكية انسحبت من مقرها في مدينة هيت والذي يقع في بناية المعهد الواقعة في هيت والذي اتخذته كمقر منذ 28/6/2005 الى اليوم ومن المؤمل ان تسلم الملف الامني في هيت الى شرطة المدينة خلال اليومين القادمين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
نائب أمريكي قلق من استنزاف القوات فـي العراق
وكالة حق
قال النائب الأمريكي جون مورثا في حديثه عن حرب الولايات المتحدة في العراق "ستجد أن الحديث يتحول في نهاية المطاف إلى الصين".
فبعد خمس سنوات من بدء حرب يعارضها بشدة مورثا ـ الضابط السابق بمشاة البحرية الأمريكية البالغ من العمر 75 ـ تنتاب المخاوف النائب الأمريكي من أن تلك الحرب تستنزف الجيش الأمريكي في وقت يتعين فيه على الولايات المتحدة أن تعزز قدراتها لمواجهة النفوذ العسكري والاقتصادي المتنامي للصين. وقال مورثا يتعين أن نمتلك جيشا قادرا على الانتشار لمنع الصين أو روسيا أو أي بلد آخر يتحدانا،يجب أن ننظر إلى ما هو أبعد من العراق فحسب أن نستعد لمنع نشوب حرب . وفي الوقت الذي يستهلك فيه العتاد العسكري الأمريكي في العراق وتعاني فيه القوات من مهام طويلة ويتزايد فيه تجنيد طلاب لم يكملوا تعليمهم الثانوي ومدانين سابقين للقتال يقول مورثا"في الوقت الحالي نحن باختصار غير مستعدين بشكل مناسب للانتشار على جبهة أخرى والبقاء فيها،هذا كل ما في الامر" .
ويعتزم النائب الديمقراطي الذي أشرف على الانفاق العسكري خلال العام الماضي منذ ان تولى رئاسة اللجنة الفرعية الدفاعية للمخصصات بمجلس النواب محاولة تغيير مسار انفاق موارد وزارة الدفاع الامريكية ـ البنتاجون ـ بعيدا عن العراق لاعادة بناء قوة قد تضطر في المدى البعيد لمواجهة الصين.
وفشل مورثا حتى الآن فيما يخص العراق ولم يفلح في ربط أي من المبالغ التي أنفقت على تلك الحرب وقدرها 460 مليار دولار بجدول لسحب القوات.
غير أنه نجح في اضافة قرابة مليار دولار هذا العام للبنتاجون لبناء عدد من السفن للقوات البحرية أكثر مما طالبت به ادارة الرئيس جورج بوش قائلا "ان ذلك سيجعل الجيش الامريكي في وضع أفضل يمكنه من مواجهة تحديات المستقبل".
وستتاح أمام مورثا خلال الشهور القادمة فرصتان لتخصيص المزيد من الاموال لاعادة بناء قوة بحرية وجوية أمريكية طويلة الامد.
وتتمثل الفرصتان في مشروع قانون للانفاق العسكري للعام المالي الذي يبدأ في أول تشرين الاول ومشروع قانون طارئ لمواصلة حربي العراق وأفغانستان هذا العام. وقال مورثا سأوصي اللجنة الفرعية بتوفير 14 /طائرة/ سي-17 وعدد من ـ الطائرات ـ سي-130 في اشارة الى طائرات عسكرية تستخدم في الشحن ونقل القوات. ويقول بعض المحللين ان التعزيزات الامريكية من العتاد العسكري الثقيل هي في جانب صغير منها فقط رد على تهديد عسكري صيني ناشئ وان أغلبها بدافع الحاجة لاحلال عتاد ما بعد الحرب الباردة العتيق في مواقع ساخنة سواء أكانت في منطقة الخليج أو كوريا الشمالية أو الصين أو أي مكان اخر.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
مسؤول عراقي: المرحلة المقبلة بحاجة الى حكومة وحدة وطنية حقيقية
قناة العالم
اعتبر مستشار نائب رئيس الجمهورية العراقي سعد جواد قنديل، المرحلة المقبلة في بلاده بأنها حرجة وبحاجة الى تشكيل حكومة وحدة وطنية حقيقية.
وقال قنديل في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية اليوم السبت: إن المرحلة المقبلة في العراق بحاجة الى اكثر من تعديل وزاري، اي اعادة تشكيل للحكومة بما يحقق حكومة وحدة وطنية حقيقية بمشاركة المكونات والكتل البرلمانية، الامر الذي يتطلب مشاورات ومباحثات مع الاطراف السياسية والمرجعية الدينية. معربا عن اعتقاده بأن زيارة الرئيس العراقي جلال طالباني الى مدينة النجف الاشرف ولقاءاته مع مراجع الدين فيها تأتي من هذه الخلفية.
واعتبر التشكيلة السابقة بأنها لم تكن حكومة وحدة وطنية حقيقية "لأن بعض الكتل كانت مشاركة في الحكومة لكنها غير دائمة، ومواقفها في موضع الند من الحكومة" واضاف: نحن بحاجة الى حكومة يكون الوزراء الاعضاء فيها مهنيين وكفوئين ويكون ولاؤهم الاول للدولة وليس للاحزاب التي ينتمون اليها.
وعن موقف جبهة التوافق التي اعلنت عودتها للحكومة ثم نفت ذلك قال مستشار نائب رئيس الجمهورية: إنني لا اتحدث باسم الجبهة بل هي التي تتحدث عن نفسها، ولكن اقول إن حكومة وحدة وطنية حقيقية لا يمكن أن تتحقق إلا بمشاركة جميع الكتل في البرلمان.
واضاف قنديل: من المؤكد أن جبهة التوافق هي كتلة مهمة وهي ثالث كتلة برلمانية وبالتالي فإن مشاركتها في التشكيلة الحكومية هي مسألة ضرورية واساسية لانجاح التشكيلة الجديدة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
الولايات المتحدة وإيران تجريان جولة جديدة من المباحثات حول العراق الأسبوع القادم
نوفوستي.
أعلن مسؤول إيراني أن الجولة القادمة من المباحثات بين إيران والولايات المتحدة حول العراق ستعقد في بغداد في الأسبوع القادم.
وفي تعليق على تصريحات وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي الذي أعلن عن تأجيل هذه المحادثات إلى ما بعد أعياد الثورة الإسلامية قال المسؤول الإيراني في تصريح لوكالة الأنباء الطلابية الإيرانية "ISNA": إن هذه المباحثات ستعقد في الأسبوع القادم.
وكان متكي قد صرح بأن المحادثات الأمريكية - الإيرانية بشأن العراق المزمع عقدها في يوم الاثنين ستتأجل إلى ما بعد أعياد الثورة الإسلامية - أي بعد الحادي عشر من فبراير الجاري.
وأشار متكي إلى وجود ملفين، الأول خاص بالعلاقات الثنائية وهذا ملف كبير ويحتاج إلى مزيد من الوقت، في حين يتعلق الثاني بالعراق، وهذا ملف جديد. وأكد أن الجانبين تمكنا من مناقشة الكثير من الموضوعات في ما يتعلق بالموضوع العراقي
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
الحرس الحكومي يعتقل 17 شخصا اغلبهم مما يسمى ( بثوار العامرية) بحي العامرية
وكالة يقين
اعتقلت قوات من الحرس الحكومي 17 شخصا من حي العامرية، وما يسمى بثوار العامرية يستعدون للرد على القوات الحكومية ان لم تفرج عن المعتقلين خلال 28 ساعة
واكد شهود عيان ان ما يسمى بثوار العامرية وزعوا بيانا على المساجد بانهم سوف يردون على القوات الحكومية ان لم تفرج عن الذين اتقلتهم وعددهم 17 شخصا بينهم الحاج عناد الكبيسي وأولاده الثلاث
كما قاموا بإبلاغ أصحاب المحال التجارية بإقفال محالهم، وقد حذروا الحرس الحكومي من المرور بطرقات العامرية
وزعمت القوات الحكومية بان المعتقلين هم من القاعدة، وكان بين المعتقلين عددا من عناصر ( ثوار العامرية ) والأخرين هم من المدنيين
ويسود منطقة العامرية الان جو متوتر بسبب حملة الاعتقالات التي قامت بها هذه القوات الحكومية ويتوقع ان تحدث اشتباكات بين الحرس وعناصر مايسمى بالصحوة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
مقتل واصابة 4 جنود من جيش الاحتلال الامريكي بانفجار عبوة ناسفة قرب الشرقاط
وكالة يقين
انفجرت عبوة ناسفة اليوم الخميس مستهدفة دورية تابعة لقوات الاحتلال الامريكي على طريق (بيجي ـ شرقاط) .
وقال شهود عيان لمراسل ((يقين)) : ان عبوة ناسفة انفجرت مساء اليوم مستهدفة دورية لقوات الاحتلال الامريكي مما ادى الى تدمير الية امريكية نوع همفي بعد اصابتها اصابة مباشرة وذلك على الطريق بين بيجي والشرقاط شمال بغداد . واكد الشهود : ا الانفجار ادى الى مقتل جنديا واصابت ثلاثة تم نقلهم لمعسكر السمورال للاحتلال القريب من بيجي . هذا ولم يصدر عن جانب الاحتلال اي تعليق حول الحادث . ومن الجدير بالذكر ان هذا الطريق يتعرض بشكل مستمر لهجمات تستهدف قوات الاحتلال الامريكي .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
الجيش التركي يشن هجوما جديدا ضد عناصر حزب العمال الكردستاني على الحدود مع العراق
(كونا
شن الجيش التركي اليوم عملية عسكرية واسعة النطاق ضد عناصر حزب العمال الكردستاني في المناطق الجنوبية المحاذية للحدود الدولية مع العراق.وذكرت صحيفة (حرييت) التركية في موقعها على شبكة الانترنت "أن الجيش التركي يلاحق حاليا أكثر من 85 متمردا كرديا في محافظة شيرناك جنوبي شرقي البلاد حيث قواعد انطلاق هجمات حزب العمال الكردستاني".وأوضحت الصحيفة أن قوات خاصة تشارك في هذه العملية التي تأتي بعد أيام من اعلان الجيش أن مقاتلاته الجوية أغارت على ثلاث قرى بشمالي العراق وقصفت نحو 70 موقعا لمسلحي حزب العمال الكردستاني في المنطقة الجبلية الواقعة في المثلث الحدودي بين العراق وكل من تركيا وايران.
وأكد الجيش التركي أنه سيواصل عملياته على نحو مكثف في المنطقة فيما أعلنت رئاسة الأركان التركية أنها اعتقلت في محافظة شيرناك أحد عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني المحظورة أثناء قيامها بعملية تمشيطية للمنطقة.
وخلال الأسابيع الأخيرة قصف الجيش أيضا أهدافا لحزب العمال الكردستاني عدة مرات في شمالي العراق بعمليات عبر الحدود. وكانت تركيا قد عززت قواتها على الحدود العراقية لمنع عناصر حزب العمال من العبور لمهاجمة أهداف مدنية وعسكرية داخل تركيا. وأسفر القتال بين الحزب والحكومة الى مقتل نحو 40 ألف شخص منذ العام 1984 عندما بدأ الحزب صراعه المسلح من أجل المطالبة باقامة وطن قومي للأكراد في جنوب شرق البلاد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
رئيس جامعة البصرة ينفي الاتهامات الموجهة ضده وضد اداء كلياتها
وكالة يقين
نفى الدكتور علي عباس علوان رئيس جامعة البصرة الاتهامات الموجهة ضده وضد اداء كليات الجامعة عموما .
وقال اليوم السبت :" ان الاتهامات التي وجهت لنا وللجامعة في بعض وسائل الاعلام غير دقيقة وتفتقر للموضوعية , وان الجامعة تسير بشكل صحيح ولم تسجل ضدها اية مخالفات او قضايا فساد اداري او مالي طيلة وجودنا على راس ادارتها , ولم نسمع او نطلع على اية ملاحظات على اداء رئاسة الجامعة او كلياتها , لامن مجلس المحافظة ولا من مجلس النواب لحد الان" .
واشار الى :" ان رئاسة الجامعة ستقاضي الجهات التي صرحت لبعض وسائل الاعلام , وتطرقت الينا بكلمات غير لائقة وادعاءات كاذبة لااساس لها من الصحة , وليس هناك دليل مادي يثبتها . وسنقدم شكوى قضائية امام القانون للمطالبة بالحق الشخصي والعام ".يذكر ان عضو مجلس النواب ، نائب رئيس لجنة التربية والتعليم في المجلس صرح لوسائل الاعلام , متهما الجامعة بالفساد الاداري والمالي , وضعف مستوى الاداء العلمي , وتاخر المسيرة العلمية في الجامعة في الفترة الاخيرة كون الجامعة تعد من الجامعات العريقة التي مضى على تاسيسها مايقارب النصف قرن تقريبا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
: 126 مليون دولار لدعم النازحين في العراق و سوريا
الصباح الاقتصادي
باشر برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة مطلع العام الجاري بعملية طارئة بكلفة (126) مليون دولار اميركي لمساعدة اكثر من مليون نازح عراقي في العراق وسوريا وتستمر العملية لمدة عام كامل يتم خلالها تقديم المساعدة لأكثر من (750) الف مواطن عراقي من اشد النازحين احتياجا داخل العراق ، بالاضافة الى مايزيد على (360) الف مواطن عراقي نزحوا الى سوريا .. وقال مصدر مسؤول في وزارة التخطيط والتعاون الانمائي بتصريح صحفي: إن الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات في الوزارة سيتولى عمليات المراقبة والتقييم لبرنامج المساعدات على مدة التنفيذ التي ستنتهي في شهر كانون الاول 2008 ... فيما ستتولى منظمات المجتمع المدني توزيع المواد الغذائية باشراف مباشر من قبل وزارة الهجرة والمهجرين. من جانبه قال السيد (ستيفانو بوريتي) مدير برنامج الاغذية العالمي في العراق: اننا نواجه ازمة انسانية متنامية نتيجة لاستمرار اعمال العنف في العراق .. اذ تتزايد اعداد النازحين الذين لايستطيعون تلبية احتياجاتهم الغذائية ، ولهذا فهم بحاجة الى المزيد من المساعدة .. معربا عن امله في ان تساعد المعونات الغذائية التي يقدمها البرنامج في التقليل من تفاقم الازمة الحالية .. واضاف (بوريتي): ان المساعدات التي سيحصل عليها النازحون العراقيون من غير القادرين على الحصول على حصصهم الغذائية التموينية التي تقدم من خلال نظام التوزيع العام في العراق بسبب صعوبات مختلفة من بينها صعوبة نقل بطاقاتهم التموينية الى اماكن اقامتهم الجديدة ، تتضمن حصصا تكميلية مكونة من الطحين والفاصوليا البيضاء والزيوت النباتية .. كاشفا ، ان عدد المستفيدين من هذه المساعدات سيكون (750) الف نازح من اصل (2,2) مليون عراقي من النازحين داخل العراق .. ويعيش عدد كبير منهم مع اسر مضيفة او في مبان مهجورة او في مخيمات لاتتلقى دعما كافيا . واوضح مدير الاغذية العالمي في العراق: ان الحكومة العراقية كانت قد بدأت برنامجا للتخفيف من ازمة النازحين العراقيين .. فضلا عن عدد من المنظمات الانسانية غير الحكومية لتقديم مساعدات اساسية لهؤلاء النازحين ، ولكن تبقى الحاجة قائمة لتقديم دعم اضافي ومنتظم لاستكمال هذه المساعدات ... مشددا على ان برنامج الاغذية العالمي لاينوي احلال مساعداته محل الحصص الغذائية التي توفرها الحكومة العراقية للنازحين .. اذ انه وبمجرد ان يتم ضم هؤلاء النازحين الى نظام التوزيع العام سينهي البرنامج عمليات المساعدة . اما في سوريا فقد اعلن (ستيفانو بوريتي): ان البرنامج سيقوم بتوفير حصص غذائية شهرية تتكون من الرز والزيوت النباتية والعدس لحوالي (155) الف عراقي نازح من المحتاجين مبدئيا ، سعيا للوصول الى (360) الف نازح بحلول نهاية 2008 .. مشيرا الى ان عمليات المساعدة التي يتضمنها البرنامج ستنفذ من خلال التعاون الوثيق مع الحكومات المعنية وكذلك وكالات الامم المتحدة والشركاء الاخرين .. وستعطى الاولوية لشراء الاغذية محليا او اقليميا عندما تسمح الفرص بذلك
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
حركة تنقل ملفتة لسياسيين عراقين بين دبي وعمان ودمشق
الوسط
يشهد مطار دبي حركة سفر نشطة لسياسيين عراقيين يتنقلون بين دبي وعمان ودمشق. وتاتي هذه الحركة بالتزامن مع ملاحقة عناصر القاعدة في معاقلها في ديالى والموصل. وقالت وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية اول امس ان القاعدة قد تترك العراق متوجهة الى بلد آخر . يذكر ان القاعدة استخدمت كوادر من حزب البعث المنحل وضباط الجيش العراقي السابق في التخطيط وتنفيذ عملياتها في العراقكما تأتي هذه الحركة في التنقلات وسط مشاورات تقعدها الكتل السياسية لإجراء تعديل وزاري في التشكيلة الحكومية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
مصرع 5 جنود أمريكيين الجمعة في العراق شهر فبراير يشهد مصرع 14 جنديا أمريكيا في العراق
CNN
تكبد الجيش الأمريكي المتمركز في العراق، خسارة فادحة في صفوفه الجمعة، مقرا بمصرع خمسة جنود خلال قيامهم بعمليات في شمال غربي العاصمة العراقية ومحافظة "تميم" شمال البلاد.
وفي بيان قال الجيش الأمريكي إن أربعة جنود أمريكيين قتلوا جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت عربتهم أثناء قيامهم بدورية قتالية شمال غربي بغداد، فيما توفي جندي خامس متأثرا بجراح أصيب بها نتيجة انفجار استهدف عربته خلال قيامه بعمليات في محافظة "تميم" شرق العراق.
وفي نفس الحادث جرح ثلاثة جنود آخرين وتم نقلهم لمركز طبي للتحالف حيت تلقوا العلاج.
وبهذه الحصيلة يرتفع عدد قتلى القوات الأمريكية منذ غزو العراق في ربيع 2003، إلى 3958 جنديا، 14 منهم قتلوا خلال الشهر الجاري.
الخسائر في الأرواح تأتي في وقت تواصل فيه القوات الأمريكية ضغطها على العناصر الشيعية المسلحة حيث شنت وحداتها عمليات دهم جنوبي بغداد الجمعة، أسفرت عن اعتقال قيادي كبير، يعتقد أنه مسؤول عن مجموعات مسلحة من الفرق الخاصة. القصة كاملة.
وعلى خط مواز، أعلن الجيش الأمريكي أيضاً عن اعتقال ثلاثة من عناصر تنظيم القاعدة في مدينة الموصل شمالي البلاد، قال إنهم على صلة بهجوم أسفر عن مقتل خمسة من جنوده في المنطقة الشهر المنصرم.
وقال الجيش إن أحد المعتقلين يدير مجموعة مسلحة من المقاتلين الأجانب التابعين للقاعدة، يعتقد أنهم قاموا في 28 يناير/كانون الثاني الماضي بزرع عبوة ناسفة أودت بحياة خمسة من جنوده.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
ارتفاع نسبة القتلى من المتطوعين وعناصر الصحوة
الوسط
قالت صحيفة للوس انجلوس تايمز نقلا عن ضابط أمريكي إن نسبة الهجمات على عناصر الشرطة العراقية والجيش وعناصر الصحوة قد ارتفع إلى الضعف منذ أكتوبر الماضي
هذه المعلومات تأتي بعد مقتل ستة متطوعين في حادثتين منفصلتين .في احد الهجومين قام عناصر يشتبه بأنهم من تنظيم القاعدة أو التنظيمات التابعة لها بقتل ثلاثة أخوة بعد عام من قتلهم لأبيهم بتهمة التعاون مع القوات الأمريكية.
تقول القوات الأمريكية إن ازدياد عدد القتلى من هؤلاء المتعاونين معنا مؤشر على نجاح الخطة التي تضيق على القاعدة , و التي أدت إلى انخراط 70 ألفا منهم ليقاتلوا ضد القاعدة مقابل عشرة دولارات باليوم يدفعها لهم الجيش.
المتحدث باسم القوات الأمريكية مايكل ستريت قال:"بدا الجيش بمتابعة ملفات المقتولين من الذين تعاونوا مع القوات الأمريكية على يد القاعدة او التنظيمات المرتبطة بها" و أضاف"إن أعداد القتلى في تصاعد منذ أكتوبر الماضي".
و اختتم كلامه قائلا:"انه من الواضح أن هؤلاء قد شكلوا حجر العثرة أمام عناصر القاعدة لذلك فان القاعدة تركز عليهم هذه الأيام".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
32
إصابة مدنيين اثنين وتحرير مختطف في البصرة
اصوات العراق
قال مصدر امني من شرطة البصرة أن اثنين من عائلة قاض كانا برفقته أصيبا بجروح، السبت، بنيران عصابة حاولت تسليب سيارته، فيما تمكنت شرطة الاقضية الشمالية من تحرير مختطف شمال البصرة والقبض على اثنين من الخاطفين.
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمهن للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "عصابة للتسليب هاجمت القاضي يوسف كنوش في محاولة لتسليب سيارته وسط المدينة."
وأضاف " تسبب الهجوم بإصابة اثنين من أفراد عائلة القاضي كانا بمعيته بجروح عند مقاومتهما لعصابة التسليب التي لاذت بالفرار بعد مجئ مفارز الشرطة إلى مكان الحادث."
وفي سياق امني ذي صلة، قال المصدر أن شرطة الاقضية الشمالية تمكنت من تحرير مختطف في منطقة الهارثة (20 كم شمال البصرة)."
وأشار إلى إن المختطف هو تاجر لبيع البطاريات في منطقة الجنينية وسط المدينة، وكان قد اختطف من محله في هذا المكان."
وتابع "تم القبض على اثنين من أفراد العصابة فيما لاذ الآخرون بالفرار."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
33
حربا أفغانستان والعراق تجهد قدرات الجيش الأمريكي
CNN)
توصل تقييم سري لوزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون" إلى أن العمليات القتالية الميدانية للقوات الأمريكية في كل من أفغانستان والعراق، بالإضافة إلى تواصل النشاطات الإرهابية وغيرها من التهديدات، قد أرخت بثقلها على قدرات الجيش الأمريكي، ومنعته من تحسين أدائه والاستجابة لأي أزمات محتملة في أصقاع أخرى.
ووفق ما علمت به وكالة أسوشيتد برس، فأنه بالرغم من المكاسب الأمنية التي تم تحقيقها في العراق عام 2007، إلا أن مخاطر "مهمة" مازالت تمنع الجيش الأمريكي المجهد بالاستجابة بشكل سريع وكامل، عند تفجر أزمات جديدة محتملة في مناطق أخرى حول العالم، مثل إيران ولبنان وكوريا الشمالية والصين.
وكان تقرير مماثل للبنتاغون صدر العام الفائت رفع هذه المخاطر من مستوى "معتدلة" إلى "مهمة"، فيما تقرير هذا العام سيبقي هذه المخاطر عند مستوى "مهمة"، مشيرا إلى قتال القوات الأمريكية المستمر ضد المسلحين في العراق، وقيادتها لقوات حلف شمال الأطلسي "ناتو" في أفغانستان.
ومن المتوقع أن تعلن وزارة الدفاع الأمريكية أن جهود رفع عدد القوات الأمريكية واستبدال معدات وتعزيز الشراكة مع بعض الدول، سيساعد في تخفيض المخاطر مع مرور الوقت، وفق ما قاله مسؤولون في الوزارة الجمعة، طالبوا بالتكتم على هوياتهم بسبب سرية التقرير المفترض.
وكان الأدميرال مايك مولان، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة قد أنهى تقييم المخاطر التي تهدد القوات الأمريكية، فيما يتوقع أن يرفع تقريره إلى قادة الكابيتول هيل في وقت لاحق من هذا الشهر.
وكان مولان ألمح بشكل مقتضب هذا الأسبوع إلى بعض جوانب هذه المخاطر، قائلا أمام لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي "المخاطر بقيت ثابتة بشكل أساسي، إنها مهمة."
وقال إن خدمة القوات الأمريكية لمدة 15 شهرا في العراق وأفغانستان هي طويلة جدا، ويجب اختصارها بـ12 شهرا، مع فترات استراحة أطول في أرض الوطن.
ومن التحديات الأمنية الوطنية الرئيسية الأخرى للولايات المتحدة الأمريكية، تهديدات من دول تمتلك سلاح دمار شامل بالإضافة إلى الحاجة إلى استبدال المعدات العسكرية التي اهترأت ودمرت في حرب مستمرة منذ سنوات.
وفيما رفع رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة السبق الجنرال بيتر بيس، مستوى المخاطر في تقرير العام الماضي، حذر تقرير لوزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس- من أن تخفيض هذه المخاطر إلى مستويات مقبولة قد يتطلب سنوات.
ومن المتوقع أن يبلغ غيتس هذا الشهر وخلال قراءة التقييم، الكونغرس الأمريكي أنه بالرغم من أن الهدف الرئيسي هو مواصلة زيادة حجم الجيش الأمريكي، غير أنه مهم جدا أيضا تعزيز جهود التعاون مع دول أخرى، بالإضافة إلى التعاون مع وكالات رسمية أمريكية أخرى، من أجل دعم الحكومات الهشة بتطوير اقتصادها ومجالات أخرى
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
34
كتيب جديد للجيش الأمريكي يشرح أهمية »عمليات الاستقرار«
ا ف ب
أعلن مسؤولون عسكريون امريكيون الجمعة وضع كتيب جديد للجيش الامريكي لشرح اهمية »عمليات الاستقرار« وهو يستخلص العبر من الحرب في العراق وافغانستان.
وسوف ينشر هذا الكتيب رسميا في 28 فبراير خلال ندوة للجيش ولكن مسؤولين كبارا بدؤوا يتحدثون امام الكونغرس عن التعديلات التي ادخلت والتي وصفوها بانها »تطويرية وثورية على السواء«.
وقال المتحدث العسكري الكولونيل غاري كولبي »انه ضمانة نجاح تتعلق بقدراتنا على ان نكون آمنيين في المستقبل«.
ويأتي نشر هذا الكتيب الجديد حول العمليات بعد عام على نشر الجيش عقيدة جديدة ضد التمرد كان وضعها الجنرال ديفيد بيتريوس، قائد قوات التحالف في العراق حاليا.
واوضح المتحدث ان الكتيب هو وثيقة شمولية تتعلق بتنظيم وتدريب وتجهيز وتثقيف القوات العسكرية.
واوضح المسؤولون العسكريون ان الكتيب الجديد استند على اراء الضباط الشبان الذين قاتلوا في العراق وافغانستان.
واحدى العبر التي تم استخلاصها هي ان نقص الاستعدادات لمتابعة العمل بعد غزو العراق في 2003 فتح الطريق امام تصاعد اعمال العنف والتمرد التي ما زالت القوات الامريكية تواجهها على الارض.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
35
خمسة الاف طبيب عراقي في لندن ووزير الصحة البريطاني عراقي من بغداد
ايلاف
يعيش في بريطانيا اليوم أكثر من مليون عراقي من مختلف القوميات والطوائف والأديان ويشكلون اكبر جالية عربية في بريطانيا هي الأكثر فقرا بين الجاليات الأخرى برغم إن هذه الجالية تضم اكبر نسبة من المثقفين بحسب الإحصاءات البريطانية. ففي لندن العاصمة وحدها يعيش أكثر من 3800 طبيب يعملون في مستشفياتها الكبرى أو في عياداتهم الخاصة. إما العدد الإجمالي للأطباء العراقيين في بريطانيا كلها فقد تجاوز 5000 طبيب كما تفيد الإحصاءات الأخيرة. ( اغلب العراقيين يعيش في مدينة ايلنغ غرب لندن ) وقد توج هذا الوجود الضخم من الكفاءات الطبية العراقية أخيرا وبعد انتظار طويل باختيار الجراح العراقي الشاب اللامع السير آرا درزي وزيرا للصحة في بريطانيا. آرا وارتكيس ترزيان هو الاسم الحقيقي لهذا البروفيسور الجراح الذي ولد في بغداد لأسرة من أصول أرمنية هاجرت هربا من مذبحة الأرمن التي وقعت في عام 1915. وبعد إنهائه الدراسة الثانوية رحل مع أسرته إلى أيرلندا وأقام في دبلن حيث أصبح رائداً لنوع من العمليات الجراحية الجديدة. وقد أطبقت شهرته الآفاق بسرعة كبيرة وحصل على لقب " سير" في سن مبكرة ( 44 عاما ) مقارنة بالآخرين من الذين يحملون هذا اللقب في بريطانيا.
درس آرا درزي في مدرسة كلية بغداد التي تأسست في بداية ثلاثينات القرن المنصرم إحدى أكثر المدارس الثانوية النموذجية في بغداد المعروفة بالصرامة والجدية. وقد تخرج من هذه المدرسة عدد كبير من مثقفي وساسة العراق مثل كنعان مكية وأياد علاوي واحمد الجلبي وبعض العلماء والمهندسين المنتشرين اليوم في كافة أنحاء المعمورة.
من الصعب معرفة عدد العراقيين الذين يحملون درجة الأستاذية أو درجة الدكتوراه أو حتى معرفة اختصاصاتهم ولكنهم على كل حال كما يشير إلى ذلك احد العلماء العراقيين المقيمين في لندن إن عددهم تجاوز عدة آلاف من حاملي شهادة دكتوراه وفي جميع الاختصاصات. قسم من هؤلاء الأساتذة مقيم في بريطانيا منذ أربعينات القرن المنصرم والقسم الأخر وصل إليها في السبعينات للدراسة وفضل البقاء بعد وصول النظام السابق إلى سدة السلطة. اما القسم المتبقي فقد هرب من العراق بعد الحصار الاقتصادي وأخيرا بعد الاحتلال الأمريكي للعراق، وما زال عدد كبير من الأساتذة يفكر بالقدوم إلى بريطانيا بسبب الوضع الأمني المتردي هناك.
واحد من هؤلاء العلماء اسمه عبد العظيم السبتي ويعمل رئيسا لقسم الفلك في جامعة لندن كرمه أخيرا اتحاد الفلكيين العالمي بإطلاق اسمه على احد الكواكب المكتشفة في العام 1981. عالم الفلك هذا لديه بحوث جديدة للغاية عن فيزياء الفضاء هي امتداد لبحوث أجداده السومريين قبل خمسة ألاف سنة. هذا الاعتراف الذي بدأ يشمل الجالية العراقية رغم تأخره كثيرا إلا انه جاء في فترة عصيبة يمر بها العراق ألان، يعتقد الكثير من المحللين انه قد يفضي إلى تقسيم هذا البلد ويمزق الهوية العراقية. فهل سيؤدي هذا التكريم إلى استعادة العراقيين لذاكرتهم المفقودة؟
كثير من العراقيين يعملون في وظائف لا تناسب تحصيلهم العلمي برغم حصولهم على شهادات تؤهلهم للعمل في أماكن أكثر راحة وتدر عليهم رواتب أكثر. هناك أيضا الكثير من الكتاب والفنانين الذين لا يستطيعون إن يجدوا لهم عملا في بريطانيا، مرة بسبب العنصرية التي يتعرضون لها من البريطانيين ومرة بسبب العنصرية التي يتعرضون لها من إخوتهم العرب كما اخبرنا بذلك احدهم وهو يسكن غرفة صغيرة في بيت للعزاب. رأي أخر يقول إن التشاؤم من المستقبل الذي يعيشه العراقيون دفعهم إلى عدم التفكير بأي شيء طالما إن البلد تحت الاحتلال والحرب الأهلية التي أحرقت الأخضر واليابس. احدهم تحدث بصراحة متناهية وقال: انه الكسل والكآبة وعدم الرغبة في تعلم اللغة الانكليزية التي هي مفتاح كل شيء هنا، الكثير من العراقيين الذين قدموا في السنوات العشر الأخيرة لا يجيدون أي شيء سوى التنابز وإثارة النعرات الطائفية. اما بعد التغيير الذي حصل فأن الفوضى عارمة وكثير ممن يشغلون مناصب مهمة في المؤسسات التابعة للحكومة العراقية في لندن لا يستحقونها.
في ندوة عقدها أساتذة من اختصاصات مختلفة اغلبهم من حاملي شهادة الدكتوراه أقيمت من اجل تقييم واقع التعليم العالي في العراق كانت تسمع آهات التحسر على الواقع الذي آلت إليه طبيعة الدراسة العليا في العراق في الوقت الحاضر. كان الأساتذة يتذكرون الظروف التي تخرجوا بها وأحلامهم بالعودة إلى وطنهم من اجل إعادة بنائه من جديد بعد زوال الدكتاتورية، لكن الأحلام تبخرت بعد إن سقط البلد بيد حفنة من أصحاب العمائم، البلد المحاصر بإرهاب القاعدة والميليشيات المذهبية وشذاذ الآفاق. أنهم يعيشون حيرة حقيقية بين العودة إلى وطن محتل غير آمن لكنه يموت كل يوم، وبين البقاء في المنفى إلى الأبد ونسيان كل شيء يتعلق بهذا الوطن. في نهاية المحاضرة علق احدهم قائلا: حتى الحزن فقد مذاقه، إخبار الموت اليومية أفقدتنا مشاعرنا الإنسانية، كل شيء أصبح بلا لون ولا طعم ولا رائحة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
36
كلبان ضالان في العراق ينتهيان في أميركا نقلا بناء على رغبة عائلة جندي أميركي متوفى كان يرعاهما
الشرق الأوسط
انتهى كلبان عراقيان ضالان وجدهما جندي أميركي خلال دورية في بغداد ورعاهما في قاعدته في ضواحي العاصمة العراقية حتى وفاته اواخر العام الماضي ضيفين على أسرته في ولاية مشيغان الأميركية. ومنذ ان وجد السارجنت بيتر نيلسي الكلبين، كلبة من فصيلة اللابرادور اسماها «ناما» وابنها الأبيض المرقط الذي اسماه «بوريس»، راح يتحدث لأسرته في أميركا عن صديقيه الجديدين في مكالماته الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني. ودهست سيارة أحد صغار «ناما» فبنى نيلسي وأحد رفاقه كوخا لإيواء «ناما» و«بوريس» في القاعدة العسكرية.
ونقلت وكالة اسوشييتدبرس عن كاري، شقيقة بيتر نيلسي، قولها ان شقيقها عندما زارهم خلال إجازته في يوليو (تموز) الماضي أبلغهم بأنه سيجد طريقة لجلب «ناما» و«بوريس» الى أميركا، الا أن عائلة نيلسي صعقت عندما سمعت صبيحة عيد الميلاد «الكريسماس» في 25 ديسمبر(كانون الأول) الماضي بوفاته في نومه عن عمر يناهز 28 عاما في ظروف قال الجيش ان التحقيق جار فيها. ورغم حزنها صممت أسرة نيلسي على احترام رغبته في جلب كلبيه الى مشيغان. وقالت خالة نيلسي، جولي دين «إن يكون لديهم (الأسرة) شيء رعاه بيتر ويلمسوه ويحملوه ويرعوه .. هذا كل ما أرادوه».وصلت «ناما» مع «بوريس» مزرعة أم نيلسي في مشيغان يوم الجمعة الماضي بعد رحلة استغرقت أربعة أسابيع كللت حملة ساهمت فيها الأسرة ووسائل إعلام وجمعيات الرفق بالحيوان ومسؤولون منتخبون. وبكت كاري نيلسي وهي تحضن «ناما» وقالت «هذا شيء رائع». واوضحت ان شقيقها عاد الى التطوع في الجيش عام 2005 بعد أن سمع بمقتل أحد اصدقائه في العراق تاركا زوجة وطفلين، واضافت عن شقيقها «حماية الآخرين كانت جزءا من حياته».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
37
يتوقع اجتياحاً تركياً لكردستان العراق في الربيع بتعاون أميركي وإسرائيلي ... القيادي في «حزب العمال الكردستاني» جميل بايك: اميركا تجرّ تركيا الى مشاريعها وعلى طالباني وبازراني رفض تعبيد طريقهما إلى أنقرة بجثثنا
الحياة بريطانيا
جبال قنديل -
هو أحد الأعضاء الخمسة في الخليَّة الأيديولوجيَّة الأولى الذين شاركوا عبدالله أوجلان، في وضع المبادئ الأوليَّة لحزب العمال الكردستاني مطلع السبعينات، وحضر المؤتمر التأسيسي للحزب عام 1978. موضع ثقة أوجلان، هادئ، متواضع، لا تستهويه الأضواء واللقاءات الصحافية. بعد اختطاف أوجلان، كان من الذين وقع عليهم ثقل إدارة الحزب. فوقف بعناد في وجهة نزعات داخليَّة كانت تهدف إلى تمييع الحزب. إنه عضو اللجنة القيادية لحزب العمال الكردستاني، جميل بايك، الذي يناديه الرفاق ضمن صفوفهم بالرفيق «جمعة». وسط معمعة الحرب، والهجمات الجويَّة التركيَّة ومخاطرها، وبعد اتصالات معقَّدة، لأنه على رأس قيادات الكردستاني المستهدفة إقليميَّاً ودوليَّاً، وصلت «الحياة» إليه في جبال قنديل، وكان الحوار التالي:
> بعد الاتفاق التركي - الأميركي، حدث الهجوم الجوي عليكم؟
- منذ أعوام تحاول تركيا ربط وجودنا في المناطق الحدوديَّة العراقيَّة - التركيَّة بعدم شنّ اميركا عمليات عسكريَّة ضدَّنا، وتحرِّض الرأي العام التركي على الولايات المتحدة، لتبرير فشلها في مواجهتنا داخل الأراضي التركيَّة. وتحاول اميركا الاستفادة مما تعاني تركيا من صعوبات ومآزق تجاهنا. ومعروف ما تعاني اميركا أيضاً من حرج في العراق والشرق الأوسط. لذا، رأت جعل تركيا أكثر مواءمة مع سياساتها، وتحويلها مع العراق محوراً لمخططاتها في الشرق الأوسط إلى جانب إسرائيل. وسيكون هناك مكان للإدارة الفيدراليَّة الكردستانيَّة العراقيَّة في هذا التحالف. وترى الولايات المتحدة أنها من خلال إنشاء مركز قوي من هذا النوع، سيسهل عليها فرض مشاريعها في الشرق الأوسط، وتجاوز العائق الإيراني. سمحت الولايات المتحدة لتركيا بتنفيذ الهجمات الجويَّة علينا، وأعلنت عداءها لحزب العمال الكردستاني في شكل صريح، لتجرّ تركيا إلى مشاريعها ومخططاتها. قبل ذلك، أوقعت تركيا في حالة من الارتباك، لأنها أوجدت لديها إحساساً بأنه سيتم تركها خارج توازنات المنطقة، وبفتح أميركا المجال الجوي العراقي لها، تمكَّنت من جرّ تركيا، إلى خطَّها السياسي. إذاً، المحور العراقي – التركي سيتطور، وسيتم استخدامه قوة ضغط سياسي، وربما عسكري على بعض الدول، وفي مقدمها ايران. وبعد لقاء بوش - أردوغان، ترك العداء لأميركا في تركيا مكانه لعبارات التعاون والتحالف الاستراتيجي. ومدح رئيس الأركان التركي الولايات المتحدة على تعاونها ومواقفها بعد تلك الهجمات. وبالتالي، على رغم مواقفنا ومطالبنا المعقولة والمعتدلة، تسعى تركيا الى تصفية حركتنا بالاعتماد على الدعم الأميركي، وهذا يعني افتقارها لأيّ مشروع حلّ للقضيَّة الكرديَّة. بينما تهدف الولايات المتحدة من خلال إعلان العداء لحزبنا الى استخدام تركيا، بما يتوافق وسياساتها في المنطقة. ويشير ذلك إلى لا أخلاقية العلاقات والسياسات التركيَّة - الأميركية في ما يتعلَّق بالقضيَّة الكرديَّة في تركيا.
> لماذا تستمر أميركا والاتحاد الأوروبي في دعم تركيا ضدكم؟
- إن أسباب وقوف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى جانب تركيا في حربها ضد حزب العمال الكردستاني، هي في عدم رغبتها في ايجاد حلّ للقضيَّة الكرديَّة في تركيا. قائدنا أوجلان، وصف هذه السياسة بعبارة: «يقولون للأرنب أهرب ولكلب الصيد امسكه». لأنه سيكون من السهولة بمكان لهذه القوى أن تستخدم تركيا لأغراضها السياسية، طالما بقيت القضيَّة الكرديَّة عالقة دون حل. وبإصرار تركيا على السياسة الانكاريَّة – الشوفينيَّة تتحول، من طوعياً إلى جزء من هذه اللعبة. وبدلاً من أن تحل القضيَّة الكرديَّة، وتتحوَّل تركيا إلى بلد ديموقراطي له تأثيره ووزنه في المنطقة، تفضِّل أن تكون دولة ذيلية تابعة، لسان حالها الأزمات والاستنزاف الداخلي.
> ألا يوثِّر القصف الجوي، والتعاون الاستخباراتي التركي - الأميركي على أدائكم؟
- تركيا كانت تقوم بذلك، حتى قبل عام 1999، في الساعة التي تريدها. وأضيف إلى ذلك، الحصول على المعلومة الاستخبارية، عبر استخدام التقنية الأميركية المتطوّرة. توجد هذه المعلومات الاستخباراتية لنا بعض الإرباكات، كونها توفر للطائرات امكانيَّة توجيه ضربات مؤثرة نوعاً ما. علماً، أن هذا التعاون الاستخباراتي الأميركي ليس وليد الساعة، بل كان كذلك طيلة فترة الصراع. وإن فقدان 14 من مقاتلينا في محافظة «موش» في شمال كردستان، عام 2006، كان نتيجة للمعلومات التي أعطاها الاميركيون للجيش التركي. هم يدركون بأنه من غير الممكن شلّ تأثيرنا من خلال هذه الهجمات الجوية. فقد ازدادت تدابيرنا في مجال التمركز والتخندق والحركة، قبل هذه الهجمات وبعدها. قواتنا الموجودة داخل الحدود التركية، في شمال كردستان، حيث العمليات العسكريَّة المستمرَّة، وبما يتناسب مع ظروف الحرب، تكون في وضعيَّة استعداد قتالي وتحرك مستمرّ. لا شكّ، أننا لن نتمكَّن من القيام ببعض أعمالنا بالوتيرة السابقة ذاتها. على سبيل المثال، سوف لن تكون فعاليات الإعلام والثقافة بالكثافة السابقة ذاتها في الجبال، وسيقلّ عدد الدورات التدريبية. لمصلحة زيادة التدابير الاحترازية والحيطة والحذر. بتلك الهجمات الجويَّة، تمهِّد تركيا لاجتياح المنطقة في الربيع المقبل، وسيكون الدور الأميركي - الإسرائيلي فاعلاً ونشطاً في هذا الاجتياح. وأيَّاًَ تكن الظروف، فإننا نملك التجارب والمرونة الكافية للقيام بمهامنا. لأننا نخوض حرباً مستمرة منذ 25 سنة وفي أصعب الظروف.
> ما هي أسباب العداء الذي تكنُّه اميركا وإسرائيل لكم؟، ولماذا سمحت الولايات المتحدة لإيران بأن تهاجمكم؟
- الولايات المتحدة واسرائيل لم تكونا يوماً صديقتين للشعب الكردي عموماً، وحزب العمال الكردستاني خصوصاً. ونهجنا ومفاهيمنا وأساليبنا النضاليَّة لم تدخلنا يوماً في مواجهة ميدانيَّة مفتوحة مع هذه الدول. وإذا أخذتم الدعم السياسي والعسكري والاستخباري والتقني لتركيا ضدنا، ستعرفون بأن أميركا وإسرائيل لم تقفا يوماً مع حزب العمال الكردستاني. إننا نعمل على أن تكون الحرب مع الجيش التركي وحده، حتى بعد أن قامت اميركا وإسرائيل باختطاف قائدنا أوجلان وسلَّمته لتركيا. الضغط الذي يتعرَّض له قائدنا اليوم في سجنه الانفرادي، أيضاً تقف خلفه اميركا. والصمت الدولي عن حالته الصحيَّة المتدهورة بعد عملية التسميم التي تعرَّض لها، تقف وراءه أميركا. ويرى شعبنا أن المسؤوليَّة الأساسيَّة في ذلك، تتحملها اميركا والاتحاد الأوروبي. المصالح السياسية هي التي جعلت الولايات المتحدة تعلن حزب العمال الكردستاني عدواً. فإذا كان PKK هو العدو المشترك لأميركا وتركيا، على تركيا أيضاً أن تعلن أعداء اميركا، أعداءً لها. ولا مناص أمام تركيا غير ذلك، ولو في شكل غير مباشر، أو بالتدريج. يعني، قائمة أعداء اميركا وإسرائيل التي تضم «حماس وحزب الله وإيران...»، يفترض أن تصبح قائمة اعداء تركيا أيضاً. نحن لا نعادي اميركا وإسرائيل، ولا توجد صداقة بيننا، وقد أعلنا ذلك في الكثير من المناسبات. وعلى رغم سياساتهما العدائية تجاهنا، إلا أننا لم نتخذ موقف مواجهة ميدانيَّة معهم. وأوضحنا دوماً اختلافنا مع هاتين الدولتين على الصعد الايديولوجيَّة والسياسيَّة، وننتقد دوماً سياساتهما، ولم يتعد نشاطنا ضد إسرائيل واميركا ردَّ الفعل الديموقراطي السلمي. الغريب في الأمر، أنه في اليوم ذاته الذي تمَّت فيه عملية القصف الجوي التركي، قامت المدفعيَّة الإيرانيَّة بقصف مواقعنا أيضاً. كانت المدفعيَّة الإيرانيَّة تقصف مواقعنا في السابق، ولكن التزامن في العملية الأخيرة، له فحوى سياسي، يتعلَّق بالعلاقة مع الولايات المتحدة، ولو في شكل غير مباشر. إن إيران قامت بذلك، لمعرفتها بأن أميركا لن تعترض. وبعدم إظهارها أي رد فعل سلبي إزاء الهجمات الإيرانيَّة على الأراضي العراقيَّة، أعطت اميركا رسالة مفادها، الرغبة في الحصول على الدعم الإيراني في العراق، وممارسة سياسة قذرة على حساب العمال الكردستاني.
استهداف مصالح اميركا وإسرائيل
> مع كشفكم الدور الأميركي والإسرائيلي في الهجمات الأخيرة عليكم، هل تفكرون في استهداف المصالح الأميركية والإسرائيليَّة؟
- الشعب الكردي واجه سياسة أميركا العدائيَّة تجاهنا، وفتحها المجال الجوي العراقي أمام تركيا، بردود أفعال غاضبة. وعلى رغم عدم حدوث أي عمليات
جلال طالباني
تستهدف المصالح الأميركية، إلا أن ازاء سياسة التضحية بحركتنا على مذبح فرض المزيد من التبعيَّة على تركيا، لا يمكن ضبط ردود فعل الشعب الكردي الى ما لا نهاية. هذه السياسة القذرة، تعيد للأذهان الدور الأميركي - الإسرائيلي في أسر قائدنا. سنستمرّ في انتقاد السياسة الأميركية، ونظهر ردود أفعالنا سلمياً وديموقراطياً حيالها، وسنحض شعبنا على أن يكون يقظاً وحذراً إزاءها، ولا نفكِّر باستهداف المصالح الأميركية، ولم نتخذ مثل هذه المواقف حتى الآن، ولا نتمنَّى أن تجبرنا اميركا وإسرائيل على ذلك. فلسنا عاجزين عن الرد، ولا نفتقر إلى البدائل والخيارات المناسبة، إذا ما انتقل العداء الأميركي من الأقوال إلى الأفعال، حينها، سنكون مضطرين، ولحماية وجودنا، أن نتخذ مواقف سياسيَّة وعمليَّة من شأنها إحراج أميركا. إننا نناضل على أساس الدفاع المشروع ضد القوى التي تقوم مباشرة بممارسة الضغط على الهوية الوطنية لشعبنا ولغته وثقافته وحقه الحر في التنظيم. نأمل بأن تتراجع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن اعتبار حزبنا حركة إرهابيَّة، لأن من شـأن ذلك دفع تركيا نحو تصعيد الحرب. ننتظر من هذه الدول اتباع سياسات تساعد تركيا على ايجاد حل للقضيَّة الكرديَّة.
> الإعلام التركي قال إنكم تكبَّدتم خسائر فادحة؟
- الإعلام التركي يقول هذا منذ 25 سنة، وأعتقد بأن هذه المدة كافية لأن نعرف صدقية وشفافيَّة الإعلام التركي!. بدلاً من إحصاء عدد القتلى والخسائر، ينبغي أن يفِّكر الإعلام التركي في كيفية إيقاف الحرب. كنا ننتظر، ومنذ أشهر حدوث هذه الهجمات، فتركنا أماكن تمركزنا السابقة، وكنا محتاطين جداً. وكانت خسائرنا سبعة شهداء، 5 مقاتلين في الدفاع الجوي، ومقاتلة تعمل في السلك الصحي، ومقاتل جريح، كان يتقلى علاجه في إحد المشافي الميدانيَّة. لكن، خسائر القرويين كانت فادحة، شهيدتان وجرحى، وهدم بيوت ومدارس ومستوصفات ومقابر الشهداء ودور العبادة، وتلف مزارع، ونفوق ماشية وحيوانات... وما شابه. وسائل الإعلام المرئيَّة في تركيا عرضت تلك المدراس المهدمة على أنها معسكراتنا. إن إدعاءات الدولة التركيَّة التي
مسعود بارزاني
تتحدث عن مقتل المئات منَّا، وتفجير مخازن الأسلحة والذخيرة، عارية عن الصحة.
> زار عبدالله غول الولايات المتحدة، ووصف جورج بوش حزبكم بأنه عدو كل المحبين للسلام؟
- في ما يتعلَّق بـ PKK، في لقاء بوش وغول، لم يختلف الوضع عن لقاء أردوغان وبوش. تمَّ تكرار ما قيل لأردوغان. نفهم من هذه الزيارة، التأكيد على تنفيذ الوعود التي قطعتها الولايات المتحدة على نفسها. اميركا دعمت صدام 35 سنة، ودعمت طالبان والقاعدة وتدعم تركيا والكثير من النظم التوتاليتارية الشرق أوسطيَّة، أنظر الى ما تفعله اميركا في العراق، فمن منَّا عدو لمحبي السلام!؟. واشنطن تضحك على أنقرة بهذه العبارات، وستجرُّها الى المستنقع العراقي في الربيع القادم، وستكون تل أبيب على خط المواجهة مع أنقرة ضدنا، وستكون حرباً كارثية، لا نتمناها لتركيا. بعد لقاء بوش – غول، من المنتظر أن تصعِّد تركيا من ضغطها على إيران. عملاً بمبدأ: عدو اميركا هو عدو تركيا. وأن إدعاء تركيا بأنها لم تعطِ شيئاً للولايات المتحدة مقابل إعلانها الـ PKK عدواً، غير صحيح البتة، وهو خداع للرأي العام. وقد وعد غول بتقديم الدعم لسياسات بوش في المنطقة، وستتخلَّى تركيا عن «حماس»، وستحض الدول العربيَّة والفلسطينيين على القبول بالمصالحة مع اسرائيل. إن الدور الذي تبنَّاه غول يتضمن الانحياز والتبعيَّة لإسرائيل واميركا، بدلاً من إقامة علاقات تتصف بالتوازن والنديَّة والكرامة. إن هذه السياسة تعمل على ترويض العالم الاسلامي بدلاً من إكسابه قوة التجدد والتحول الديموقراطي.
> القوى الكرديَّة العراقيَّة ضربت حصاراً خانقاً عليكم، كيف تؤمنِّون الأسلحة والاحتياجات اللوجستية؟
- يمتد وجودنا في هذه الجغرفيا الى أكثر من 25 سنة. وأن تبقى هذه المدة في منطقة ما، يعني أن تصبح جزءاً منها. في العقد الأخير من القرن الماضي، حاربتنا تركيا والقوى الكرديَّة مباشرة، ولم تكن معارك بسيطة، بل راح ضحيتها الآلاف، حتى في تلك الظروف، لم نعانِِ مشاكل تأمين الذخيرة والغذاء. الشرق الأوسط ما زال يشهد الصدامات المسلحة، وهناك العديد من بؤر التوتر فيه. هذا الوضع، يجعل من المنطقة مخزناً للذخيرة والأسلحة. وهي أكثر مناطق العالم، تجارة بالأسلحة. وبالتالي، لا يمكن الحديث حول شحَّها هنا، إن توفَّر المال اللازم لشرائها. وإذا أمكنك دفع 200 أو 300 دولار لشراء سلاح قيمته 100 دولار، حينها بمقدورك شراؤه، حتى من القوى التي تحاربها. شعبنا الكردي هو المخزون البشري والمادي والمعنوي الذي يمدُّنا بالمقاتلين والسلاح والغذاء طيلة الخمس وعشرين سنة الماضية من نضالنا. وإن أرادوا منع السلاح والغذاء والمقاتلين عنا، أمامهم سبيلان: إما حلُّ القضيَّة الكرديَّة سلميَّاً وديموقراطيَّاً، أو إبادة أربعين مليون كردي. لن يبخل شعبنا في سبيل حريته وكرامته وحقوقه العادلة في تعبئة جيش تعداده عشرة آلاف وتغذيته. فضلاً عن كون حركتنا، كبرت وأحيت نفسها في أصعب الظروف بالاعتماد على الذات. لا السوفيات دعمونا، ولا أميركا، ولا الدول الإقليمية، وبقيت جذورنا ضاربة في وعي الشعب الكردي ووجدانه وجباله، على رغم كل المؤامرات والمخططات التي كانت وما زالت تستهدفنا. سياستنا مستقلة، لأن اقتصادنا مستقل. لذا، لسنا ثورة تنهار، وتلقي السلاح، بمجرد عقد صفقة أو اتفاقية بين هذا الطرف أو ذاك، كاتفاقية الجزائر.
الحرب في عمق تركيا
> هددتم أكثر من مرة بإيصال الحرب الى العمق التركي؟
- تركيا هي التي أعلنتها حرباً شاملة علينا، على رغم جهودنا السلميَّة ومطالبنا المعقولة لإيجاد حلّ للقضيَّة الكرديَّة. ظناً منها بأن، عبر الدعم الأميركي - الإسرائيلي لها، ستكون قادرة على تصفيتنا، لذا، تتهرَّب من الحلِّ السلمي. ويبدو أن المعارك ستشهد تصعيداً في الأشهر القادمة. ولإنهائنا، ستستخدم تركيا كل ما لديها من إمكانات، ونحن بدورنا سنضع في جدول أعمالنا نضالاً متعدد الأبعاد، ولن يقتصر على المناطق الجبليَّة، وسيشمل الأهداف العسكريَّة والاقتصاديَّة في المدن الكبرى أيضاً. أكدنا مراراً، أن عملياتنا لن تستهدف المدنيين، لمبدأ نؤمن به، فضلاً عن تعهدنا التقيّد بمواثيق جنيف في الحرب، وتعهَّدنا عدم استخدام الألغام المضادة للأفراد، وسنقتصر على تلك التي تستهدف الوسائط العسكريَّة. واتفقنا على هذه المواضيع مع المؤسَّسات المعنيَّة في الأمم المتحدة. قطاع السياحة سيكون من أهدافنا، لأنه عصب الاقتصاد التركي، ويمول الحرب. دوماً وجهنا نداءات مطالبة بعدم المجيء إلى تركيا للسياحة. تزايد عمليات كهذه، منوط بتصاعد حدة المعارك وإصرار تركيا على حرب الإبادة ضدنا. وبالتالي، فإن ذهاب السياح إلى تركيا سيعرض حياتهم للخطر. رغبتنا هي أن تقف الحرب اليوم قبل الغد، ويحلَّ السلام. وإن أصرَّت تركيا على خيار الحرب، فلتدفع الثمن، وتتحمَّل المسؤوليَّة.
> أصدرتم قبل فترة مشروعكم لحل القضيَّة الكرديَّة في شكل ديموقراطي ونزع سلاحكم؟
- هذه ليست مبادرتنا الأولى، لحقن الدماء وإيقاف الحرب. فقد سبقتها أخرى. ولقد تضمن المشروع الأخير المطالب الآتية: الاعتراف الدستوري بالهويَّة الكرديَّة. التعليم باللغة الكردية. إزالة العوائق أمام تطور الثقافة الكرديَّة. حرية العمل السياسي الكردي، وتوسيع إطار صلاحيات الإدارات المحليَّة. حلّ ميشليا المرتزقة «حماة القرى» التي تحولت إلى عصابات تمارس السطو على الناس. في هذا الإعلان، لم نطالب بالفيدرالية أو الحكم الذاتي أو رسم حدود، بل طالبنا بالحقوق الطبيعية الدنيا للكرد كشعب في المناطق التي يوجد فيها. وهذه المطالب تنسجم مع المواثيق والعهود الدوليَّة المعنيَّة بحقوق الإنسان، والتي وقعت تركيا عليها. لكن، الديموقراطيَّة والعلمانيَّة المزعومتين في تركيا ترفضان هذه الحقوق.
دور كردستان العراق
> ما هو مستوى علاقاتكم بأحزاب كردستان العراق، بعد تصريحاتها الأخيرة؟ وهل تتوقعون أن تعلب دوراً إيجابياً بينكم وبين تركيا واميركا والاتحاد الأوروبي؟
- كانت تصريحاتها، بالنسبة إلينا والى الشعب الكردي عموماً، إيجابية قبل لقاء بوش - أردوغان. وبعد اللقاء أظهرت مواقف وتصريحات سلبية للغاية. إن مواقفهم السلبيَّة تلك، تشجع تركيا على المضي في اللا حل. تركيا تتوهَّم أنها قادرة على شلَّنا وتصفيتنا، إذا تمكَّنت من إثارة أحد الأطراف الكرديَّة العراقيَّة ضدنا. ولهذا، تعمل على جرّ بعض الأطراف الكرديَّة لمواجهتنا، داخل تركيا وخارجها. إذا نجحت في ذلك، فإنها ستقول للرأي العام التركي والعالمي: «انظروا، إن الكرد أيضاً هم ضد PKK»، وبذا، ستملك عاملاً كردياً مساعداً في حربها ضدنا. من جانبنا، نسعى الى أمتن العلاقات مع الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني. في علاقاتنا مع هذه القوى، ماضياً وحاضراً ومستقبلاً، نعمل على أساس إرادتنا السياسيَّة الحرة. أمَّا هم، فيأخذون في علاقاتهم معنا مواقف القوى الأخرى في الاعتبار، ما يؤدي إلى عدم توافر أرضيَّة مستقرَّة لهذه العلاقات. تصريحات طالباني الأخيرة، والتي أرضت تركيا، ومساندته السياسة التركيَّة الهادفة إلى تصفيتنا، أحدثت فتوراً في علاقاتنا مع الاتحاد الوطني الكردستاني. تصريحات الحزب الديموقراطي الكردستاني التي أعقبت لقاء بوش – أردوغان أيضاً، من النوع الذي لا يمكن القبول به. ولكننا نقوّم ايجاباً ردود الأفعال التي أظهرها الحزب الديموقراطي الكردستاني بعد القصف الذي تسبب في مقتل المدنيين، ورفضه وصفنا بالإرهاب. وعلى رغم ضغوطاتهم، وقرار الحصار الإعلامي واللوجستني علينا، نزولاً عند رغبة تركيا وأوامر أميركا، إلا أننا نتعاطى بمسؤوليَّة، ونعمل على إقامة علاقات جيدة معهم، ونحرص على ألاَّ تتعرَّض هذه العلاقات إلى التخريب، وتصل لدرجة المواجهات المسلحة، ونتحرك بما يتوافق والمصالح العاليا للشعب الكردي على أساس سياسة وطنيَّة ديموقراطيَّة. قضيتنا عادلة، ونحن قادرون على التعامل مع الجميع، ولا نحتاج إلى وسطاء لإقامة علاقات، لا مع اميركا، ولا مع الاتحاد الأوروبي. ولم نكن يوماً الطرف الذي يصنع المشاكل. نطالب بحقوقنا الديموقراطيَّة الاساسيَّة، ولا نجري وراء السلطة والثروة. نحن طلاَّب حرية وعدالة وحياة كريمة، ضمن دولة ديموقراطيَّة، تحفظ للكرد حقوقهم، ولن نتنازل عن هذه الحقوق، أمام أيَّة قوة، مهما كانت. وإن كان هذا إرهاباً، فنحن فخورون به. تركيا ستغزو كردستان العراق في الربيع، بدعم أميركي - إسرائيلي. يفترض أن تقف الأحزاب الكرديَّة في مواجهة أيّ اعتداء على أراضيها ومواطنيها وسيادتها. لا نطالب أحزاب كردستان العراق بدعمنا، والوقوف في وجه الغزو المحتمل، لكن نأمل بألا تكون شريكة في هذا الغزو. وعلى الرئيسين طالباني وبارزاني ألا يقبلا أن يكون طريقهما إلى أنقرة معبَّداً بجثثنا، لأن التاريخ لن يغفر لمن يفعل ذلك.
> ماذا تنتظرون من المثقفين والإعلاميين العرب؟
- ثمة روابط تاريخية قوية بين حركتنا والشعب العربي. ولن ننسى أبداً الدعم الذي قدمته الحركة الثورية الفلسطينية لنا. وإبان الاحتلال الإسرائيلي للبنان عام 1982 استشهد 13 من رفاقنا بعد مقاومة عظيمة في مواجهة الجيش الاسرائيلي في قلعة شقيف. لسنين خلت، كنا جنباً إلى جنب مع الشعوب الفلسطينيَّة واللبنانيَّة والسوريَّة. إضافة إلى النضال المشترك، هناك الحاضر والتاريخ والمصير والذكريات والعواطف المشتركة. قائدنا أوجلان بقي هناك نحو 20 سنة، وقد تعرف عليه الكثير من المثقفين والكتَّاب العرب، وعرفوا أفكاره وشخصيته من قرب. ونؤمن بأن العلاقات التي أقامها قائدنا مع الكتاب والمثقفين ستتحول إلى حجر الزاوية لإقامة علاقات أجمل وأفضل مع المجتمع العربي. وما زلنا مؤمنين بأن الإرث الذي تركه كل من الرئيس الراحل حافظ الأسد وقائدنا، في العلاقة الكردية - العربية، لن تتأثَّر بالمواقف والممارسات والسياسات السلبيَّة الحالية في الأعوام الأخيرة، والهادفة إلى إرضاء تركيا. للأسف، بعض النخب الثقافيَّة والسياسيَّة العربيَّة مخدوعة ومنبهرة بالنموذج التركي، علمانياً وإسلاميَّاً، وبعض المحطات الفضائيَّة تشرب من ساقية الإعلام التركي، لدرجة اننا نلاحظ تغييباً واضحاً لوجهة نظرنا حيال ما يجرى في تركيا، إلا أن أداء جريدة «الحياة» التي نتابعها عن كثب، يعطي أنموذجاً معقولاً ومعتدلاً وإيجابيَّاً لطرح كل الآراء. وعبركم، نقول: إن حلاً ديموقراطياً للقضيَّة الكرديَّة سيجلب معه حلاً للعديد من القضايا الشرق أوسطيَّة العالقة، وسيعزز الحراك الديموقراطي في المنطقة. إن حل القضيَّة الكرديَّة على أساس أخوة الشعوب، سيسرِّع عملية التحوّل الديموقراطي في الشرق الأوسط. تركيا تعوِّق حلّ القضيَّة الكرديَّة في الدول الأخرى أيضاً، وتدعم نظمها الاستبدادية. وإذا تمكَّنت تركيا من ايجاد حلّ للقضيَّة الكرديَّة على أسس ديموقراطيَّة، حينها ستتخلَّى عن الذهنية الشوفينية القومية الاستعلائية في التعاطي مع الشعوب الأخرى. ونأمل من الإعلام والنخب العربيَّة بألا ينجرُّوا الى الأضاليل وحملات التشويه والتزوير التي تشنُّها الحكومة والمؤسسة العسكريَّة التركيَّة ضدنا، وندعوها الى زيارتنا، كلما سنحت الفرصة، للاطلاع على حقائق الحرب القذرة التي تشنها تركيا علينا وعلى شعبنا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
38
الوضع السياسي في العراق «مربوط من ذيله» وإشكاليات التغيير لا تحلها التوافقات السياسية ... زخم في زيارات المسؤولين العراقيين إلى مرجعية النجف بحثاً عن دعم لحلول ترميم الحكومة أو تغييرها
الحياة بريطانيا
ختم الرئيس العراقي جلال طالباني زيارة «ذات دلالة» الى المرجعية الشيعية في النجف بطرفة ساقها للصحافيين عن «الرئيس العراقي (الكردي) الذي يربط كلبه من ذيله بدل رقبته».
ويعلق سياسيون على الوضع السياسي في العراق عموماً بأنه «مربوط من ذيله» لجهة تعقيد امكانات التغيير السياسي، حتى بعد توفر الرغبة بين كبار القادة لتشكيل حكومة جديدة يرأسها نوري المالكي نفسه، في ظل غموض يلف موقف
«جبهة التوافق» من مسألة عودتها الى الحكومة في ظل اطلاق قيادييها تصريحات متناقضة من هذه العودة، الأمر الذي يعيده مصدر سياسي بارز الى ان «الخلافات اليوم لا تتعلق بعودة الجبهة الى الحكومة بقدر تعلقها بأسلوب العودة وشكلها والتوازنات الطائفية الحساسة».
وينقسم الطيف السياسي العراقي حول نظريتين للتغيير الحكومي تذهب الاولى الى استقالة الحكومة الحالية وتعيين أخرى جديدة بعدد حقائب مختصر الى 23 يرأسها المالكي فيما تدعو اطراف اخرى الى التغيير ضمن الحقائب الوزارية الشاغرة وضم اطراف جديدة.
وتعقيد تطبيق اي من الحلين للتغيير الحكومي يكمن في صعوبة اعداد «طبخة» سياسية متكاملة بآليات التوافق الطائفي والسياسي في حال التغيير الحكومي الشامل، الذي يتطلب اخراج الحقائب الوزارية من سطوة الاحزاب التي ينتمي اليها الوزراء لصالح ضمها الى رؤية رئيس الحكومة. وتأسست حكومة المالكي في منتصف عام 2006 وفق مبدأ التوافق الطائفي والعرقي في جميع مؤسسات الدولة.
ويعتقد سياسيون عراقيون ان تغييراً حكومياً يضمن وصول اكفاء الى الوزارات بعيداً من نظام المحاصصة تؤيده المرجعية الدينية في النجف التي استقبلت امس طالباني بعد يومين من زيارة مشابهة لنائبه الشيعي المرشح الدائم لمنصب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
والاشهر الستة التي مضت على تفاقم أزمة الحكومة العراقية بانسحاب «التوافق» و «القائمة العراقية» ثم التيار الصدري منها ثم انفجار الخلاف مع الاكراد حول قضية العقود النفطية وكركوك، شهدت توافد كبار المسؤولين العراقيين الى مكتب المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي السيستاني من دون القدرة على ضمان اعطاء النجف الضوء الاخضر لأي نظرية للتغيير.
ويقول وكلاء السيستاني ان المرجع يتجنب الخوض مع السياسيين في التفاصيل خشية استثمار المرجعية لأغراض سياسية كما حصل في الانتخابات الاخيرة، لكن كل ذلك لم يمنع اطرافاً سياسية من الايحاء بحصولها على دعم المرجعية لطروحاتها.
فنائب الرئيس طارق الهاشمي أعلن انه حصل على دعم السيستاني لخطة تغيير في السياسات الحكومية في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي بعد ايام من اعلان رئيس الحكومة خلال زيارة للسيستاني ان الأخير يدعم توجهات الحكومة. فيما توافدت أطراف أخرى مثل رئيس حكومة كردستان نيجيرفان بارزاني ومستشار الامن القومي موفق الربيعي ورئيس كتلة «الائتلاف» عبدالعزيز الحكيم ورئيس الحكومة السابق ابراهيم الجعفري ووزراء وبرلمانيين اوحوا جميعا بحصولهم على دعم المرجعية.
ويؤكد مطلعون ان المبالغة في زيارات السياسيين الى السيستاني مردها فشلهم في الوصول الى حلول لإخراج الحكومة من عجزها الحالي.
وكان لافتاً تأكيد طالباني امس ان التغيير المنشود لن يشمل المالكي، الأمر الذي اكده عادل عبد المهدي في رد ضمني على تقارير سياسية واعلامية اشارت خلال اليومين الماضيين الى توجه كتل سياسية مهمة نحو تغيير المالكي بعبد المهدي بدعم من الاكراد والمجلس الاعلى والحزب الاسلامي.
انصار حل التغيير الشامل يطرحون اشكاليات اخرى تخص توزيع الاحزاب داخل الكتل السياسية. فاختصار الحكومة الجديدة الى 20 وزارة بدلا من 36 سيعني بالضرورة اندلاع صراع حول عائدية الوزارات والمناصب، خصوصا الرئيسية منها مع مطالبة الاكراد بتغيير وزير النفط الحالي حسين الشهرستاني الذي اعترض على عقود النفط الكردية المنفردة.
وتطالب «جبهة التوافق» التي تعتبر ان المالكي استحوذ باستقطاب الوزراء السنة على وزارتي الدفاع والتخطيط، بإعادة الوزارتين في تزامن مع اعادة تفعيل سلطة نائب رئيس الوزراء للشؤون الأمنية التي تعتبر ان المالكي «التف» حولها بتأسيس مكتب القائد العام للقوات المسلحة بعد توليه السلطة.
والى خلاف المالكي مع الاكراد على مواضيع العقود النفطية وموازنة البيشمركة وغيرها هناك خلاف جديد مع حليفه المجلس الاعلى حول قانون ادارة المحافظات الذي تمايزت مواقفه مؤخرا عن مواقف حزب الدعوة الذي يقوده المالكي حول عدد من القضايا بينها الموازنة العامة التي يريد الاكراد حصة 17 في المئة منها مقابل اصرار معظم اطراف البرلمان العراقي على ان الحصة الكردية قياسا الى نسب السكان لا تتجاوز 14 في المئة بأفضل الاحوال.
واشكاليات التغيير الحكومي معقدة حتى لو اقتصر الأمر على شغل الوزارات الشاغرة (17 وزارة كانت تشغلها كتل الصدر والعراقية والتوافق) في ضوء اخفاق المالكي في تمرير اسماء نحو 18 مرشحا تم طرحهم تباعا على البرلمان. وبين الرغبة في ترميم الحكومة او تغييرها تواجه الاطراف السياسة الفاعلة مخاطر التراجع الامني في مقابل تراجع بات معترفا به في جهود المصالحة الوطنية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
39
مجلس القضاء الأعلى العراقي: قانون العفو العام لا يشمل العرب والأجانب
المتحدث باسمه لـ «الشرق الأوسط»: يجوز تعديله ليشمل غير العراقيين
الشرق الاوسط بريطانيا
أوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى العراقي عبد الستار بيرقدار، أن قانون العفو العام لا يشمل العرب والأجانب. إلا أنه استدرك قائلا في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إنه يجوز للهيئة التشريعية اقتراح تعديلات لشمول هذه الفئة بالقانون.
وقال بيرقدار إن أعداد المعتقلين العرب والأجانب «كبيرة جدا في المعتقلات العراقية والأميركية، لكن الإحصائيات المتوفرة لدينا عبر التقارير التي ترفع عن طريق المحاكم لا تبين تحديدا جنسية المحكوم لأنها لا تنظر لجنسيته بل للتهم الموجهة ضده وأيضا الأدلة وأيضا أن السجن المخصص لهم تابع لوزارة العدل». وتابع أن مشروع القانون الذي رفعه مجلس القضاء «لم يشملهم وهو خاص بالعفو عن العراقيين تحديدا، ويبقى الأمر من حق الجهات المشرعة للقانون فقد ترتئي عكس ذلك فتجري تعديلا يصب بهذا الشأن».
وكشف المتحدث عن وجود آلية سيتم تطبيقها حال صدور القانون عبر تشكيل لجان قضائية مركزية في جميع المحافظات بعضوية قاض من صنف أول وعضوية ممثلين عن وزارات الدفاع والداخلية وحقوق الإنسان والعمل وممثل عن الادعاء العام للنظر في طلبات المعتقلين ودراستها بأسرع وقت ممكن وإصدار القوانين بشأنها، على أن يراعى حق الادعاء العام في التمييز أو نقض الأحكام ورفعها لمحكمة الاستئناف العاملة في تلك المناطق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
40
سبعة مطالب لعودة اللجان الشعبية في ديالى القريشي ينفي التهم الموجهة ضده
الصباح العراقية
تقدم قادة اللجان الشعبية في ديالى بسبعة مطالب شرطاً للعودة الى ممارسة نشاطاتها في المحافظة، في مقدمتها اقالة قائد الشرطة بسبب اتهامه بانتهاك حقوق الانسان واحداث توازن في الاجهزة الامنية، فيما نفى غانم القريشي الاتهامات الموجهة له. واعلن قائد اللجان الشعبية في المحافظة انسحاب ما بين (8 - 10) الاف عنصر من اللجان من مقارهم في انحاء ديالى، احتجاجا على تجاهل المطالب التي تقدم بها قادة اللجان، غير انه اكد استمرار عناصر هذه القوة بمحاربة تنظيم القاعدة، معتبرا ذلك واجباً وطنياً ولابد من الاستمرار به. وكانت اللجان الشعبية اعلنت انسحابها من مقارها في عموم مناطق ديالى منذ فجر امس الاول الجمعة، ما اضطر السلطات الامنية في المحافظة الى فرض حظر للتجوال لمدة (12) ساعة تحسباً لحصول خرق امني. واوضح قائد اللجان الشعبية المكنى "أبو طالب" في تصريح خاص بـ(الصباح) ان المذكرة التي قدمها قادة اللجان الى ادارة المحافظة والمجلس المحلي لديالى تتضمن سبعة مطالب هي اقالة قائد الشرطة اللواء غانم القريشي من منصبه لاتهامه بانتهاك حقوق الانسان وتورطه باختطاف خمس نساء في قرية العبارة، وتعيين بديل عنه عبر انتخابات المجالس البلدية والمجلس المحلي لديالى، اضافة الى المطالبة باحداث توازن في الاجهزة الامنية من خلال شمول جميع الطوائف بالتعيينات، مع شمول مناطق ديالى كافة بالخطة الامنية، وعدم حصر الخطة في مناطق معدودة. واضاف ان من بين المطالب الاخرى التي وقع عليها قادة اللجان هو اطلاق سراح المعتقلين الابرياء، الذين لم يثبت تورطهم بجرائم، وضمان حقوق عناصر اللجان الشعبية، وتعويض عائلات الشهداء والجرحى منهم، مشيرا الى ان هذه اللجان قدمت في المدة الماضية العديد من الشهداء والجرحى خلال تصديهم لتنظيم القاعدة. واكد "أبو طالب" انسحاب جميع عناصر اللجان الشعبية البالغ عددهم ما بين (8-10) الاف مقاتل، من المقار التي كانوا يعملون فيها في مناطق المحافظة، نافيا في الوقت نفسه ان يكون هؤلاء المقاتلون تخلوا عن محاربة تنظيم القاعدة. في مقابل ذلك، نفى قائد شرطة ديالى اللواء الركن غانم القريشي التهم الموجهة ضده، معربا عن استغرابه من هذه الاتهامات لاسيما ما يتعلق منها بتورطه في اختطاف النساء. وقال القريشي لـ(الصباح): ان شمول مناطق معينة بالخطة الامنية دون مناطق اخرى هو من اختصاص قيادة عمليات ديالى، اذ تنفذ هذه العمليات وفق خطط مدروسة لا علاقة لقيادة الشرطة بها. واضاف ان قيادة شرطة ديالى تشهد اسبوعياً اطلاق دفعة جديدة من المعتقلين الذين لم يثبت تورطهم بأية اعمال مسلحة أو جرائم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
41
زيباري : الحكومة قد تعقد اتفاقية تعاون طويلة الأمد مع لندن -جولة رابعة من المباحثات الثلاثية بشأن العراق نهاية الأسبوع
الصباح
المح وزير الخارجية هوشيار زيباري، الى ان بغداد قد تبرم اتفاقيات ثنائية مع بريطانيا على غرار اتفاقية التعاون والصداقة الطويلة الامد مع الولايات المتحدة الاميركية، في وقت تشهد نهاية الاسبوع الحالي عقد الجولة الرابعة من
المفاوضات الثلاثية بين (العراق وايران والولايات المتحدة) في بغداد.وأعلن وزير الخارجية ان المفاوضات مع الولايات المتحدة الاميركية بشأن اتفاقية طويلة الامد بين البلدين ستبدأ نهاية الشهر الجاري، مشيرا في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدولة لشؤون الخارجية البريطاني كم كاولز الذي وصل الى بغداد امس، ان العراق سيدخل في مفاوضات فنية دقيقة مع واشنطن بشأن الاتفاقية نهاية هذا الشهر.وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اتفق مع الرئيس الاميركي جورج بوش، نهاية العام الماضي، على جملة من القضايا سميت بوثيقة"اعلان النوايا" كمحاور اساسية للاتفاقية الطويلة الامد، ابرزها اخراج العراق من طائلة البند السابع، وتحديد مهام القوات الاميركية.واضاف زيباري ان الاتفاقية ستكون واضحة ومعلنة امام الجميع، ولم تتضمن اي بنود او اجندة سرية، كونها ستطرح على طاولة مجلس النواب لمناقشتها والتصويت عليها، منوها بان الحكومة تعهدت للندن بان تضعها بالصورة الكاملة عن المفاوضات التي ستجرى بشأن الاتفاقية.ولفت الى انه تم توضيح استعدادات العراق اضافة الى شرح التطورات السياسية والامنية في العراق لوزير الدولة لشؤون الخارجية البريطانية، مشيرا الى "اننا قد نحتاج الى اتفاقيات ثنائية مع بريطانيا على غرار الاتفاقية مع الولايات المتحدة الاميركية كون تواجد الجيش البريطاني في العراق محميا بتفويض من قبل مجلس الامن الدولي.وفي تصريح صحفي اكد وزير الخارجية، ان العراق يأمل في ان يجد حلا لقضية القصف التركية لاراضي اقليم كردستان.وزاد"اننا نحاول ان نجد حلولا للقصف التركي خوفا من تطور الموضوع "، مبينا ان هناك اتصالات مستمرة مع الحكومة التركية وسفارتها في بغداد لحل القضية، مؤكدا في الوقت نفسه ان الحكومة ستناقش القصف التركي وموضوع حزب العمال الكردستاني في مؤتمر دول الجوار المقبل.من جانبه قال وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية كم كاولز: انه سيزور محافظة البصرة للاطلاع على التطورات الايجابية الحاصلة في الجانب الامني. واضاف خلال المؤتمر الصحفي، ان الحكومة البريطانية ستواصل دعمها للحكومة في جميع المجالات.الى ذلك قال مسؤول ايراني: ان العراق وايران والولايات المتحدة سيعقدون محادثات جديدة بشأن الوضع الامني في البلاد الاسبوع المقبل في بغداد.يشار الى ان الجولات الثلاث عقدت ببغداد في 28 ايار و24 تموز من العام الفائت، كما عقد اجتماع على مستوى الخبراء في السادس من اب الماضي.واضاف في تصريح نقلته وكالة انباء ايرانية، ان هذه المفاوضات ستجرى قبل نهاية الاسبوع المقبل، منوها بان تنظيم هذه المحادثات قد اكتمل، لكن مستوى المشاركة لم يتحدد بعد، لافتا في الوقت نفسه الى ان ايران تريد مباحثات على مستوى سفراء، فيما يفضل الاميركيون لقاء على مستوى خبراء.وكان وكيل وزارة الخارجية محمد الحاج حمود اكد مؤخرا: استمرار المباحثات بين الجانبين الأميركي والإيراني لتحديد موعد الجولة الرابعة للحوار بشأن الملف العراقي، مشيرا إلى احتمال عقد اللقاء قبل زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الى العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
42
ناطق بريطاني: قاعدتنا في البصرة تعرضت للقصف أثناء زيارة وفد دولي لها
بريطانيا
قال الناطق الرسمي باسم القوات المتعددة الجنسيات في البصرة، أمس «ان قوة من شرطة المحافظة عثرت على منصات ذات تقنيات عالية وهي محملة بالصواريخ تمكنت فيما بعد من إبطال مفعولها». وأضاف في بيان «ان الهجمات التي تعرضت لها قيادة القوات البريطانية أول من امس يرجح انها شنت بواسطة هذه المنصات»، زاعما انها كانت تستهدف وفدا رفيع المستوى من الأمم المتحدة كان في مقر القيادة ساعة وقوعها؛ الأمر الذي ولد انطباعا سيئا لدى الوفد عن الأوضاع الأمنية في البصرة.
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
وفد تركماني يشرح قضية كركوك في الخليج ومصر
الاتحاد الاماراتية
أعلن رئيس الاتحاد الاسلامي لتركمان العراق عباس البياتي عضو مجلس النواب العراقي عن الائتلاف العراقي الموحد انه سيرأس وفدا تركمانيا قريبا في زيارة إلى دول الخليج العربية ومصر، لشرح القضية التركمانية المتعلقة بمحافظة كركوك، والمادة 140 الخاصة بتطبيع الأوضاع في كركوك. وأوضح البياتي أن الوفد سيلتقي أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى خلال زيارته لمصر. من جانبه قال النائب عن التيار الصدري القيادي التركماني فوزي اكرم ان'' التركمان يطالبون الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتعيين ممثل خاص ذي خبرة وكفاءة دولية في ملف كركوك كما هو الحال في قضية الصحراء الغربية في المغرب ولابد أن يكون متفرغاً بشكل كامل لملف كركوك لإنشغال ممثل الأمم المتحدة الحالي بأمور كثيرة ومتشعبة ومتشابكة في عموم العراق ولايستطيع متابعة ملف كركوك بشكل دقيق''. وطالب بريطانيا وتركيا اللتين كانتا تديران كركوك قبل تشكيل الدولة العراقية بوضع الوثائق التاريخية والرسمية التي تؤكد هوية كركوك وما جاورها. وقال ''نعتقد أنها كانت ذات أغلبية تركمانية تحت تصرف الحكومة العراقية لأن العرب والتركمان لديهم مخاوف حول مصير كركوك. وأضاف ''كما نطالب الأمم المتحدة بإيضاح الآلية المتبعة للتعامل مع المادة 140 لأننا نجهل حتى الآن آلية عمل الأمم المتحدة في مسألة المادة 140 وكذلك نجهل آلية عمل بعثة الأمم المتحدة في تحديد آلية الحدود الإدارية للمناطق المتنازع عليها، خاصة كركوك.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
تقارير: 5 ملايين دولار رشوة أميركية لكل نائب يمرر قانون النفط
الدستور الأردنية
كشفت صحيفة عراقية عن وجود عملية تجري في الخفاء تنفذها شركات امريكية لتقديم رشا بمبلغ خمسة ملايين دولار امريكي تدفع لكل نائب في البرلمان العراقي يمرر قانون النفط والغاز مثار الجدل بين الكتل السياسية العراقية المؤتلفة في البرلمان.ونقلت صحيفة القلعة عن نائب في البرلمان العراقي رفض الكشف عن اسمه لدواع امنية قوله ان هناك اتصالات قامت بها شركات امريكية مع نواب في البرلمان العراقي عرضت عليهم رشا بمبلغ 5 ملايين دولار امريكي مقابل موافقتهم على تمرير القانون الذي يتيح للشركات الاحتكارية نفوذا كبيرا في استغلال ثروة البلاد النفطية. وقال النائب العراقي ان هناك مفاتحات سرية قامت بها جهات تمثل بعض الشركات الأمريكية تتضمن عرضا أمريكيا بمنح النواب الذين يصوتون لصالح قانون النفط والغاز مبلغا قدره 5 ملايين دولار. واضاف النائب ان المبلغ الذي يمكن ان يدفع للحصول على اصوات تسمح بتمرير قانون النفط والغاز لا يتجاوز 150 مليون دولار في حالة تخصيص مبلغ 5 ملايين دولار لكل نائب ، وهذا المبلغ سيكون زهيدا مقارنة بالامتيازات التي ستحصل عليها الشركات الامريكية مشيرا الى أن قانون النفط يحتاج الى 138 صوتا لتمريره وهو ما تسعي الجهات الأمريكية للحصول عليه بوسائل كثيرة من بينها شراء الاصوات والترغيب والترهيب.ورجح النائب العراقي أن تحصل الشركات الأمريكية على مبتغاها من بعض النواب الذين سيتعهدون بالتصويت لصالح القانون مقابل الحصول على المبلغ المذكور لكنه قال ان بعض النواب لن يبيعوا اصواتهم بأي ثمن وتحت أي ضغط كان.وبين أن المفاتحات الأمريكية التي احيطت بدرجة عالية من الكتمان تركزت على رؤساء الكتل النيابية وعلى الشخصيات المؤثرة في مجلس النواب لضمان الحصول علي أكبر عدد من الاصوات مشيرا الي أن الأميركيين ضمنوا مسبقا اصوات القائمة الكردستانية لكنهم يسعون للحصول على اصوات تكفي لتمرير القانون واقراره بأسرع وقت ممكن. يذكر أن هناك كتلا نيابية ما زالت ترفض باصرار التصويت لصالح قانون النفط والغاز فيما تطالب كتل أخرى بعرضه علي الاستفتاء الشعبي العام لكونه يتعلق بمصير ثروة العراق النفطية وبقوت شعبه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
العراق يفقد 100 دونم من اراضيه الجنوبية سنويا لصالح ايران
الرأي الأردنية
ذكرت تقارير اخبارية عراقية ان العراق يفقد سنويا 100 دونم من اراضيه لصالح ايران جراء التأكل المستمر في الضفة اليمنى لشط العرب الفاصل بين العراق وايران في مدينة البصرة .ونسبت صحيفة / الصباح / الرسمية الحكومية الى مصدر مطلع في وزارة الموارد المائية قوله ان التآكل الحاصل في الضفة اليمنى لشط العرب وعلى طول المسافة البالغة ستة كيلومترات ونصف الكيلومتر وبمعدل ثلاثة أمتار ونصف المتر يتسبب سنويا في فقدان ما يقرب من 100 دونم لصالح إيران من خلال تقدم خط التالوك باتجاه المياه الاقليمية العراقية .واضاف المصدر ان الوزارة تواصل تنفيذ مشروع معالجة تآكل ضفاف شط العرب الحاصل بقضاء أبي الخصيب في محافظة البصرة والناتج عن حركة المد والجزر للتيارات المائية التي بلغت كلفتها الكلية منذ البدء بالمشروع خمسة مليارات و888 مليون دينار ولمسافة أربعة كيلومترات و100 متر من مجمل المسافة الكلية البالغة ستة كيلومترات و500 متر .واوضح المصدر : الاعمال تضمنت خلال المرحلة الأولى دق صفائح حديدية مسنودة بركائز وقضبان حديدية ولمسافة500مترا في أحرج نقطة للمجرى المنحرف للنهر داخل الأراضي العراقية تبعتها مرحلة حماية الضفاف لمسافة كيلومتر واحد و600 متر مقسمة على 800متر من الامام و800 متر من الخلف للصفائح الحديدية .يشار الى ان طول شط العرب يبلغ نحو 190 كم واضيق عرض له يبلغ كيلومترين اذ يمتد من منطقة كرمة علي حتى قضاء الفاو ويصب في الخليج .ومن جانب اخر ذكر وكيل وزارة الخارجية محمد الحاج حمود لصحيفة / الصباح / الرسمية الحكومية ان وفدا عراقيا سيجري مباحثات بشأن قضية شط العرب اضافة الى مسألة استثمار حقول النفط المشتركة بين العراق وايران . وقال ان الحكومة سلمت مذكرة الى طهران عن طريق السفير العراقي في ايران بشأن تجاوزات ايرانية على الحقول المشتركة بعدما اكدت وزارة النفط ذلك . وكان رئيس هيئة النزاهة السابق موسى فرج قد كشف في تصريحات صحفية ان ايران استولت على أكثر من 15 بئراً للنفط في منطقة الطيب الحدودية جنوب البلاد وان تقارير وثقت التجاوزات الايرانية على الآبار العراقية من خلال قيامها بالحفر المائل وتجاوز الحدود والاستيلاء عليها بعد طرد الملاكات الهندسية العراقية والعاملين فيها .وقال وكيل الوزارة ان المفاوضات ستكون جدية وبروح اخوية وتعتمد مبدأ حسن الجوار بين البلـدين .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
طالباني: تشكيل وزاري وشيك في العراق لا يخضع للمحاصصة الطائفية
ميدل ايست اونلاين
اعلن الرئيس العراقي جلال طالباني السبت عن ابرام اتفاق سياسي لتشكيل حكومة جديدة بقيادة رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي لا تخضع الى "المحاصصة الطائفية". وقال طالباني في مؤتمر صحافي عقده في مؤسسة شهيد المحراب في النجف بعد زيارته للمرجع الديني الكبير علي السيستاني "هناك محاولة لتشكيل حكومة جديدة برئاسة المالكي بناء على اتفاق سياسي ابرم خلال الاسبوع الماضي". واضاف ان "المالكي طلب التعرف على موقف الكتل بخصوص التشكيل الوزاري الجديد الذي لن يكون على اساس المحاصصة"، مشيرا الى امكانية تقليص عدد الحقائب الوزارية. واكد انه "اذا لم يحصل اتفاق على التشكيل الوزاري من قبل الكتل السياسية سنلجأ الى اصلاح وزاري يقوم على اساس ترشيق (تقليص) الوزارات واختيار العناصر الكفؤة". يشار الى ان الخلافات السياسية بين الكتل السياسية القت بظلالها على الحكومة ما اسفر عن انسحاب نحو 15 وزيرا من الحكومة المكونة من 37 وزيرا، كان اخرها انسحاب وزراء جبهة التوافق الخمسة ووزراء التيار الصدري. ووصل الطالباني السبت الى النجف وتم استقباله رسميا في القاعدة العسكرية وتوجه مباشرة لزيارة مرقد الامام علي والمرجع السيستاني. وقال الرئيس العراقي حول زيارته للنجف ان "زيارتي للنجف تاتي في اطار التشاورات للحصول على ارشاد المرجعية فيما يخص التشكيل الوزاري الجديد". واضاف ان الحكومة "تحتاج الى ارشادهم ودعمهم ونسعى معهم لما فيه خدمة العراقيين". وتضم المدينة القديمة وسط النجف بالاضافة لمرقد الامام علي، مقار المراجع الشيعية الاربعة وابرزهم المرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني. وكان الرئيس العراقي قام بزيارة الى مدينة كركوك (255 كم شمال بغداد) قبل اسبوع استمرت لعدة ايام التقى فيها مسؤولين من الاكراد والتركمان والعرب في محاولة لازالة التوتر الحاصل في هذه المدينة المتنازع عليها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
حركة مقتدى الصدر أمام مفترق طرق
الوطن الكويتية
يعود انخفاض معدل العنف على نحو دراماتيكي في العراق، ولو الى ما قبل التفجيرات الرهيبة الاخيرة التي وقعت في احد اسواق بغداد، الى قرار وقف اطلاق النار الذي كان مقتدى الصدر قد اعلنه من جانب واحد في اغسطس 2007.ولا شك ان هذا القرار، الذي جاء نتيجة ضغط امريكي وعراقي كبير لكبح حركة الصدر الجامحة، كان خطوة ايجابية.غير ان الوضع ما يزال هشا بدرجة كبيرة بل يمكن ان يتحول نحو الاسوأ.فإذا ما سعت الولايات المتحدة للضغط اكثر، وحاولت توجيه ضربة قاتلة للصدريين يصبح الاحتمال كبيرا جدا لأن تتبدد المكاسب التي حققتها حتى الآن لا سيما ان العراق يمر اليوم بدورة عنف جديدة.لذا، ثمة حاجة للعمل على تحويل الاجراء، الذي اتخذه الصدر من جانب واحد، الى وقف شامل لاطلاق النار بحيث تصبح الاوضاع ملائمة اكثر امام حركته لتتطور وتصبح لاعبا سياسيا مشروعا على الساحة السياسية العراقية.كان نجم هذه الحركة قد بدأ يرتفع في عام 2006 واوائل 2007 اذ سيطر الصدريون آنذاك على مناطق جديدة، لا سيما في وصول بغداد، وجذبوا اليهم متطوعين جدداً، وتمكنوا من اختراق جهاز الشرطة. لكن مع انزلاق العراق الى اتون حرب اهلية شملت الكثير من اجزائه، كان الصدريون بنظر العراقيين هم الاكثر عنفا وغوغاء. فقد تطورت ميليشياتهم غير المنضبطة والعنيفة، والتي تعمل تحت اسم جيش المهدي، في الكثير من اعمال القتل الطائفي الشنيعة، ولجأت الى السلب والنهب، واعدمت عددا غير معروف من »السُنة« ردا على ما زعمت انها هجمات شرسة من جانب مقاتلي القاعدة. لكن لا بد من القول ان القاعدة لم تكن في اغلب الاحوال سببا لقيام الصدريين بتلك الاعدامات.من الواضح ان الصدريين كانوا ضحايا نجاحهم، فما تمتعت به حركتهم من موارد مالية كبيرة بالاضافة لزيادة عدد عناصرها واتساع دائرة اعمالها، ادى الى فساد اكبر، والى ضعف التماسك الداخلي ومن ثم نفور الناس منها. كما تعمق الانقسام داخل الحركة وتشرذم جزء منها الى مجموعات صغيرة بدأت تعمل كعصابات اجرامية، وادى هذا بالطبع الى زيادة الامتعاض الشعبي من الصدريين حتى داخل دائرة مقتدى الانتخابية.ويبدو ان زيادة عدد القوات الامريكية، ولا سيما في بغداد، جعل الوضع اكثر سوءا بالنسبة للصدريين وذلك لأنه قلص توسع سيطرة جيش مقتدى الى مناطق جديدة، ثم اسهمت الاشتباكات المسلحة التي اندلعت في مدينة كربلاء بين عناصر من حركة مقتدى وبين منافسيهم في المجلس الاسلامي الاعلى في العراق في اغسطس 2007 في زيادة ضعف موقف الصدريين.وكان من نتيجة ذلك، وكرد فعل على ما حدث، ان اعلن مقتدى عن تجميد لنشاطات جيش المهدي لمدة 6 اشهر وشمل هذا التجميد كل المجموعات الاخرى المرتبطة بشكل أو بآخر بهذا الجيش.ولعل الجانب الاكثر اهمية في هذا الاعلان هو انه رفع غطاء الشرعية والحصانة عن العديد من المجموعات الاجرامية التي كانت تعمل تحت اسم جيش المهدي. لقد اسهم تجميد النشاطات العسكرية اضافة لاتساع رقعة الوجود العسكري الامريكي في بغداد في انخفاض مستوى العنف بشكل دراماتيكي بالطبع، الا ان هذا الهدوء، الذي آثار الكثير من مشاعر الارتياح والترحيب، مضلل وهش على نحو كبير.فقرار مقتدى وقف العمليات العسكرية جاء نتيجة لاعتقاده ان مثل هذه الخطوة من شأنها ان تساعد في استعادة مصداقيته وتسمح له باعادة تنظيم قواته بانتظار انتهاء الوجود الامريكي. لكن على الرغم من تراجع الصدريين هذا، الا انهم لا يزالون مستحكمين واقوياء جدا في عدد من المناطق، فبعد ان احسوا بالضغط العسكري الامريكي في بغداد، عاد مقاتلو جيش المهدي للانتشار من جديد في مناطق الجنوب تحسبا لتصعيد آخر في المواجهة مع الامريكيين وعناصر المجلس الاسلامي الاعلى.ومن الواضح ان مقاتلي هذا الجيش بدأوا يفقدون الصبر لاستمرار قرار وقف اطلاق النار، فهم يرون فيه فقدانا لقوتهم، ويعتقدون ان الولايات المتحدة والمجلس الاسلامي الاعلى يتآمران لاضعاف حركتهم، وينتظرون بشوق قرار السماح لهم بالقتال من جديد.حتى الآن، رفضت القيادة الصدرية استئناف العمليات القتالية الا ان هذا الرفض يمكن ألا يستمر، فالنقاد يتهمون مقتدى بالسلبية وربما الاسوأ مما يمكن ان يدفعه قريبا للاستنتاج ان تكاليف استراتيجيته الراهنة بالامتناع عن النشاطات القتالية يمكن ان تكون اكبر من مكاسبها، وكان كبار المسؤولين الصدريين قد دعوا مقتدى في اوائل فبراير كي لا يمدد العمل بقرار وقف اطلاق النار الذي سينتهي في وقت لاحق من هذا الشهر، الا ان الصدر قرر تمديد التجميد.من ناحية اخرى، اذا كان بالامكان فهم قرار الولايات المتحدة بالاستمرار في مهاجمة واعتقال ميليشيات الصدريين، وتسليح قوة عشائرية شيعية مناهضة لهذه الميليشيات في الجنوب للقضاء على مكاسب الصدريين هناك، والقائها بثقلها وراء انصار المجلس الاسلامي الاعلى، الا ان مثل هذا القرار يبقى قصير النظر.
اذ بصرف النظر عن الصعوبات التي تواجهها، ما تزال حركة الصدريين قوية، وتتمتع بشعبية جماهيرية في صفوف الشيعة الشباب والفقراء. كما ما تزال تسيطر على مناطق رئيسة في العاصمة والعديد من مدن الجنوب، بل لا يمكن حتى الآن مهاجمة معاقلها وتحصيناتها، وعلى الرغم من العمليات العسكرية الامريكية المكثفة وزيادة مشاركة قوات الحكومة العراقية، من الوهم الاعتقاد ان جيش المهدي سينهزم، فمن المرجح ان يؤدي الضغط المتزايد عليه الى اشعال شرارة مقاومة صدرية شرسة في بغداد، والى تصعيد للحرب الاهلية الشيعية ـ الشيعية في الجنوب.لذا، وبصرف النظر من دوافع مقتدى، يؤمّن قراره بوقف اطلاق النار فرصة طيبة الآن امام تحول حقيقي ودائم. فقد سعى مقتدى خلال الاشهر التي اعقبت اعلان تجميد النشاطات القتالية لتخليص الحركة من العناصر غير المنضبطة، واعادة تنظيمها لكي تستعيد احترامها، وهذا بخلاف مطالبته بحماية استقلال البلاد من خلال رفض الاحتلال عبر الوسائل البرلمانية المشروعة، من هنا، يكمن التحدي الآن في انتهاز الفرصة الراهنة من اجل تحويل حركة الصدريين الى لاعب سياسي ينبذ العنف ويسعى للسلام.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
رواندوزي: ثلاثة مقترحات لتشكيل الوزارة المرتقبة ولا بديل عن المالكي لرئاستها
الوكالة المستقلة للأنباء
قال الناطق الرسمي باسم التحالف الكردستاني فرياد رواندوزي، السبت، إن الكتل السياسية قدمت ثلاثة مقترحات للتعديل الوزاري المرتقب، وان المناقشات كشفت بان لا بديل للمالكي لترؤس الوزارة القادمة.واضاف راوندوزي، للوكالة المستقة للأنباء (اصوات العراق) السبت، أن هناك "نية جدية لاجراء التغيير الوزاري، وتم في الاجتماع الاخير للمجلس التنفيذي مناقشة ثلاثة مقترحات للتعديل الوزاري قدمتها الكتل السياسية، لكن كل المقترحات لم تشتمل على مناقشة تغيير رئيس الوزراء". مستدركا "في هذه المرحلة لا بديل عن المالكي كرئيس للوزراء".وكان رئيس الجمهورية جلال الطالباني قال من مدينة النجف، السبت، إن التغيير الوزاري المرتقب، لا يشمل رئيس الوزراء نوري المالكي.وتعهد المالكي، خلال اجتماع المجلس السياسي للأمن الوطني العراقي، نهاية الشهر الماضي، بإنهاء الأزمة الحالية التي تواجهها حكومته بسبب الإنسحابات المتكررة للكتل السياسية منها، وقال إن التغيير سيكون خلال الأسبوع الجاري.واضاف رواندوزي أن المقترحات الثلاثة، "ما تزال حتى الان مجرد مقترحات." مبينا ان "المقترح الاول يقضي بتقليص الطاقم الوزاري عن طريق الغاء 14 وزارة، من بينها وزارات دولة."وتتألف الوزارة التي يقودها المالكي من 37 وزارة، خمس منها وزارات دولة.وكان نائب من كتلة الائتلاف التي ينتمي اليها رئيس الوزراء نوري المالكي، قال لاصوات العراق نهاية الشهر الماضي، إن المالكي سيقلص حكومته المقبلة لتضم (20) وزارة فقط، مرجحا عودة بعض الكتل السياسية المنسحبة إلى الحكومة الجديدة.وكانت (جبهة التوافق العراقية)، التي تمثل الثقل الأكبر للسنة العرب في العملية السياسية وفي التشكيلة الحكومية، سحبت وزراءها الخمسة ونائب رئيس الوزراء من الحكومة، بداية آب/ أغسطس الماضي. وتلا ذلك بأسبوع إنسحاب آخر لـ (القائمة العراقية الوطنية) التي يترأسها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، والتي كانت تحوز على خمس حقائب وزارية.كما سحب التيار الصدري وزراءه الستة من حكومة المالكي أيضا، في منتصف شهر نيسان/ أبريل الماضي.وأدت تلك الإنسحابات إلى تعرض الحكومة للشلل في كثير من نشاطاتها، ما انعكس سلبا على أدائها، وهو ما يحاول المالكي تلافيه بإعادة تشكيل الحكومة.وتابع راوندوزي "المقترح الثاني ينص على ان يتم دمج عدد من الوزارت لتقليص الطاقم الحكومة، والمقترح الثالث يقضي بالابقاء على الطاقم الوزاري كما هو."ولفت رواندوزي الى ان "المقترح الاول (الغاء 14 وزارة) يحظى بتأييد الاكثرية." واستبعد رواندوزي ان يتم اختيار الوزراء الجدد من خارج الاحزاب والكتل البرلمانية، وقال متسائلا "كيف سأكون مشاركا في الحكومة إن لم اكن مشاركا في اختيار الوزراء، ومن المؤكد ان هناك اشخاص اكفاء داخل الكتل البرلمانية يصلحون للحقائب الوزارية."ويشغل التحالف الكردستاني، والذي يعد ثاني اكبر كتلة برلمانية، 55 مقعدا من مقاعد البرلمان الـ 275، ويشغل خمس وزارات في حكومة رئيس الوزراء المالكي، اضافة الى نائب رئيس الوزراء برهم صالح.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
جبهة التوافق تؤكد وجود "مؤشرات إيجابية" للعودة الى الحكومة
الغد الأردنية
أعلنت جبهة التوافق العراقية، اكبر الكتل النيابية السنية في البرلمان امس وجود "مؤشرات ايجابية" لعودة الجبهة الى الحكومة مشددة على ضرورة تنفيذ مطالبها ليتحقق ذلك.واكد رئيس الجبهة عدنان الدليمي، ان "الجبهة لم تعد الى الحكومة الى الان، وحتى تلبى مطالبها" مؤكدا "في مقدمة المطالب اطلاق سراح المعتقلين".واوضح الناطق باسم الجبهة سليم عبدالله ان "هناك مؤشرات ايجابية خلال المفاوضات، لكن الوصول الى ذلك يحتاج الى وقت".واضاف "لم يصدر اي تصريح بالعودة الى الحكومة حتى الان" مؤكدا "نحن اليوم غير مستعدين للعودة اذا لم تنفذ مطالبنا".وشدد الناطق على ان "قانون العفو العام واطلاق سراح المعتقلين وصيغة المشاركة في القرار السياسي، في مقدمة مطالب الجبهة".وفي خصوص المفاوضات التي تجريها الجبهة مع الحكومة العراقية التي يرأسها نوري المالكي قال "المباحثات بين الجبهة والحكومة تسير بخطى بطيئة".واكد عبدالله ان "النوايا تحتاج الى تجسيد عملي".وكان وزراء جبهة التوافق العراقية، اكبر كتلة سنية في البرلمان مع شغلها 44 مقعدا من مقاعده الـ275، قدموا في اول آب (اغسطس) الماضي استقالاتهم الى رئيس الوزراء.وفيما لو قررت الجبهة العودة إلى الحكومة هل سيعود نفس الوزراء المستقيلين الى مناصبهم، قال الدليمي إن" الجبهة ستقرر في حينه هذا الامر، وهي الوحيدة التي لها الحق في ذلك.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
مسؤولو كردستان يرفعون عصيّ التمرّد تحدياً للسلطات العراقية بشأن عقود النفط ويصرون على (توقيع المزيد)
الملف برس
لا يستبعد المراقبون أن تؤدي "أزمة عقود النفط" بين الحكومة الفيدرالية والحكومة الإقليمية في كردستان، إذا ما تفاقمت إلى نهاية "الربيع البارد" بين الأكراد والشيعة المهيمنين على السلطة حالياً. والواضح لدى المراقبين أن الطرفين مصممان على البقاء عند قرار التحدي والمصادمة. وتقول صحيفة الإندبندنت البريطانية إنّ كردستان أعلنت تحدّيها للسلطات العراقية في مسألة عقود النفط المختلف عليها. وأكدت أن الإقليم الكردي رفع عصيّ التمرد في هذه المعركة، مصراً على أنّ مسؤولي حكومة كردستان سيستمرون في توقيع عقود إنتاج النفط مع الشركات الأجنبية على الرغم من احتجاجات الحكومة المركزية في بغداد، والتي تعتبر الصفقات الكردية غير شرعية. ونقلت الصحيفة عن الدكتور (أشتي هورامي) وزير المصادر الطبيعية في (KRG) حكومة كردستان الإقليمية، قوله: "إننا مارسنا حقوقنا الدستورية بشأن قطاع النفط والغاز، بتوقيع ما يسمى اتفاقيات المشاركة في الإنتاج مع شركات النفط الغربية برغم عدم علم الحكومة المركزية. وقال (هورامي): "إن حكومة كردستان تساهم بتحسن أوضاع العراق عندما تستخدم حقوقها الدستورية في قطاع النفط والغاز، لأن وجهة نظرنا وتطبيقاتنا ستصبح سياسات نموذجية للعراق كله". ويقصد بـ "النمذجة" للأقاليم الجديدة كالإقليم الذي يصر المجلس الإسلامي الأعلى على إنشائه في الجنوب. وجاءت ملاحظات (هورامي) – تقول الإندبندنت- فقط بعد أيام من انتقام الدكتور (حسين الشهرستاني) وزير النفط من اثنتين من الشركات الأجنبية التي وقعت اتفاقية للإنتاج النفطي المشترك مع كردستان، حيث قرر إلغاء عقود استكشاف في جنوب العراق مع شركة النفط الوطنية الكورية وشركة OMZ النمساوية. ومن المتوقع أن تساهم ملاحظات الوزير الكردستاني في تصعيد حالة التوتر والخلاف الشديد الموجودة من شهور بين الحكومة الفيدرالية وبين حكومة الإقليم الكردي، الذي يتلهف لاتخاذ مزيد من قرارات السيطرة على احتياطيات النفط في شمال العراق. وتقول الصحيفة البريطانية إن حكومة إقليم كردستان ردّت على تحركات وزارة النفط العقابية في بغداد بنشر "رأي قانوني مستقل" هو (جيمس كروفورد) الخبير "المحترم جداً" في القانون الدولي بجامعة كامبرج، الذي أكد أن العقود النفطية التي أبرمتها كردستان مع الشركات الأجنبية نافذة قانونياً. يشار الى أن حكومة كردستان الإقليمية وقعت حوالي عشرين عقداً مع مختلف الشركات الأجنبية في العالم. والحكومة الإقليمية داخلة في مناقشات مع العديد من الأحزاب السياسية، وهي متحمسة جداً لضمان عدم قدرة الحكومة الفيدرالية على "إفساد" الاتفاقيات التي أبرمتها. وقال (أليكس مونتن) من (وود ميكينزي): "إن الرأي القانوني مهم جداً لأنه يسمح لحكومة إقليم كردستان للرد بقوة تامة على حجة الحكومة المركزية بأن مافعلته شركتا كوريا وOMZ النمساوية غير قانوني". وبموجب عقود المحاصصة في الإنتاج النفطي المبرمة بين كردستان والشركات الأجنبية، فإن الأخيرة تنفق جميع الكلف الأولية في استكشاف الآبار النفطية بشمال العراق واستغلالها، ومن ثم التشارك مع الحكومة الإقليمية في حصص الإنتاج لفترات تتراوح بين 20 الى 30 سنة. وقد امتنعت وزارة النفط في الحكومة المركزية عن المصادقة على العقود (الكردية- الأجنبية) والتي تقول الانتقادات بصددها أنها أعطت حصة كبيرة جداً للشركات الأجنبية من واردات النفط العراقي، بينما هي تحاول التصديق على قانون النفط المؤجل منذ فترة طويلة والذي سيحكم عمليات استغلال احتياطيات النفط الكبيرة في العراق والتي تبلغ ما يقرب من 115 بليون برميل. ومن جانب آخر حذر (محمد علي زيني) من مركز دراسات الطاقة العالمية من أن الإستراتيجية الكردية يمكن أن تؤدي الى نتائج عكسية. وأضاف قوله: "إن كردستان تعرّض نفسها لهجمات غير ضرورية، ولا أعتقد أن المسؤولين في كردستان سيكونون قادرين على الإفلات من هذه الأزمة إذا ما واصلت كردستان التحدّي لأنها محاطة باليابسة. وفي كل الأحوال فهم بحاجة الى تصدير النفط. وإذا ما أصرت الحكومة العراقية على أنها يجب أن تكون صاحبة الكلمة الأخيرة، فلا أعرف كيف سيكون الكرد قادرين على تصدير النفط ما لم يعقدوا صفقة مع تركيا، والتي من الواضح أنها صفقة غير منظورة أو محتملة". وتقول الإندبندنت إن الشركات النفطية الكبيرة تتجه حالياً الى عدم وضوح سياساتها حيال كردستان لأنها تتخوّف بشكل بعيد من إغضاب وزارة النفط العراقية التي تهيمن على الحقول العملاقة في جنوب العراق. ومعظم الشركات الأجنبية الكبرى بضمنها BP وShell قدمت عروضاً أولية لوزارة النفط في بغداد في أواخر كانون الثاني لعقد اتفاقيات خدمية تقنية لتطوير حقول النفط في الجنوب. والمعروف أن 20 بالمائة فقط من حقول النفط العراقي هي المستثمرة حتى الآن. ورغم هذا –تقول الصحيفة البريطانية- فإن حكومة كردستان الإقليمية تصر على أنها أبرمت عقوداً صحيحة وأنها لم تنتهك الدستور في طريقة تحديده لقانونية استثمار الأقاليم لاحتياطات النفط. ولهذا فهي ماضية في تنفيذ اتفاقيات استكشاف الآبار الجديدة للنفط واستغلالها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
زيباري: لا أجندات سرية في مباحثاتنا مع الجانب الأمريكي
الخليج
أكد وزير الخارجية هوشيار زيباري استمرار المباحثات مع الجانب الأمريكي لعقد الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد، وشدد على ضرورة إطلاع الجانب البريطاني على مجريات هذه المباحثات. وقال زيباري في مؤتمر صحافي مشترك ببغداد مع وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية كيم سكوت هويلز عقده في مبنى السفارة البريطانية في بغداد أمس إن بريطانيا حليف وشريك، وأشار إلى أن العراق أعطى تعهدا بأنه سيضع الحكومة البريطانية في صورة هذه المباحثات التي قال إنها ستكون شفافة وعلنية وليست هناك أية أجندة سرية فيها.من جانبه، قال هويلز إن المناقشات تناولت العلاقة طويلة الأمد مع العراق، لافتا إلى أن حكومته تريد أن يستمر التعاون والمساعدة التي تمنحها للحكومة العراقية وقواتها المسلحة. وتهدف زيارة الوزير البريطاني إلى المنطقة للاطلاع على تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد، والتقى خلالها بحكومة إقليم كردستان، وبحث مع المسؤولين هناك معطيات المادة الدستورية 140 وتطورات الأوضاع مع تركيا.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
مصرع وجرح 8 جنود امريكيين بهجومين في بغداد والعثور على 21 جثة مجهولة
العرب اليوم
قتل خمسة جنود امريكيين واصيب 3 اخرون في العراق في هجومين منفصلين احدهما في بغداد, حسب ما جاء في بيانين للقيادة العسكرية الامريكية امس.وجاء في البيان الاول ان "اربعة عسكريين من فرقة »بغداد« في القوات المحتلة قتلوا عندما انفجر لغم بالمركبة التي كانوا فيها ودمرها خلال مشاركتهم في عملية قتالية في احد احياء شمال غرب بغداد".وجاء في البيان الثاني ان عسكريا "في فرقة الشمال في القوة المحتلة توفي متأثرا بجروح اصيب بها في انفجار وقع قرب آليته خلال عملية في محافظة التأميم".واضاف البيان ذاته ان ثلاثة عسكريين اخرين اصيبوا في الهجوم.وبذلك ارتفع الى 3957 عدد العسكريين الامريكيين الذي قتلوا في العراق منذ غزو هذا البلد في اذار .2003وقتل اربعون عسكريا امريكيا في العراق خلال كانون الثاني في مقابل 23 في كانون الاول.وقد تكثفت وتيرة الهجمات التي تستهدف القوات الامريكية في الاسابيع الاخيرة. ومنذ مطلع السنة يتعرض جنود الاحتلال بشكل وسطي لهجوم بعبوة ناسفة كل ثلاثة ايام تقريبا على ما تفيد القيادة الامريكية.وهذه العبوات الناسفة الخارقة للدروع تحصد العدد الاكبر من الجنود الامريكيين في العراق.من جهة اخرى اعلنت مصادر امنية واخرى طبية عراقية امس العثور على 16 جثة مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من بعقوبة بينها ثماني جثث متفسخة عثر عليها في مكان واحد.وقال الرائد محمد الكرخي من شرطة بعقوبة (شمال شرق بغداد), ان "قواتنا عثرت على ثماني جثث مجهولة الهوية قتل اصحابها بالرصاص".واوضح ان "الجثث عثر عليها في احياء التحرير والامين وجرف الملح والسلام".واضاف ان "ثمانية جثث متفسخة اخرى لرجال مجهولين الهوية عثر عليها في منقطة الاحيمر على بعد ثلاثة كليومترات شرق بعقوبة".من جانبه, اكد الطبيب احمد فؤاد مسؤول الطب العدلي في مستشفى بعقوبة العام "تلقي ثماني جثث لرجال مجهولي الهوية قتلوا بالرصاص".ومحافظة ديالى وكبرى مدنها بعقوبة, بين المناطق الشديدة التوتر بالرغم من تنفيذ عمليات امنية متواصلة, من قبل قوات الامن العراقية بمساندة القوات الامريكية في مناطقها.كما قتل شخصان في بغداد وشمالها امس فيما عثر على جثث خمسة اشخاص مجهولي الهوية في كركوك شمال بغداد.وقال مصدر عسكري ان "شخصا قتل واصيب اربعة اخرين بجروح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة النهروان" جنوب بغداد.كما اصيب شخصان اخران بجروح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الطالبية, وفقا للمصدر.واعلن مصدر امني عراقي رفيع المستوى امس فرض حظر للتجول في منطقتين داخل مدينة الموصل شمال العراق, لمدة ثلاث ايام, بهدف تفتيشها دون ان يكون له علاقة ب"معركة الحسم" ضد القاعدة.وقال العميد خالد عبد الستار من قيادة عمليات محافظة نينوى, وكبرى مدنها الموصل (شمال بغداد), ان "قوات الامن العراقية بدأت منذ صباح امس فرض حظر للتجوال واغلقت منطقتين في الموصل".من جهة اخرى اعلن الناطق الرسمي باسم شرطة محافظة كربلاء امس اعتقال عنصرين من منظمة "مجاهدي خلق" الايرانية المعارضة.وقال رحمن مشاوي الناطق باسم الشرطة "اعتقلت قوات الشرطة في كربلاء, اربعة اشخاص بينهم عنصران من منظمة مجاهدي خلق" الايرانية.واوضح ان "عملية الاعتقال نفذت في منطقة الحسينية, عشرة كيلومترات شمال مدينة كربلاء, حيث عثرت الشرطة على اسلحة ومطبوعات تدعو لاثارة الفتنة خلال زيارة الاربعين نهاية شباط" الحالي.واشار الناطق الى ان الشخصين الاخرين هما من تنظيم "اليماني". و"اليماني" لقب لزعماء الجماعات التي تؤمن بظهور وشيك للامام المنتظر ويطلق عليها اسم "المهداوية".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
اكثر من 16 ممثلية لكردستان في دول العالم لا علاقة لها بوزارة الخارجية العراقية
وكالة الصحافة العراقية
قال فلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات في حكومة إقليم كردستان وجود "تمثيل الإقليم في (16) دولة ، حيث أن مكاتبها منفصلة ومستقلة ، وليست لها أي علاقة مع وزارة الخارجية العراقية ، واشار مصطفى ان السفير الفرنسي بعد زيارته لإقليم كردستان قرر فتح قنصلية لبلاده في الإقليم ، وانه تم تأمين مكان للقنصلية، وسيصل مسؤول مكتب السفارة الفرنسية خلال هذا الإسبوع إلى إقليم كردستان والبدء بأعماله ، واضاف مصطفى: "سيكون لفتح مكتب القنصلية الفرنسية فائدة لإقليم كردستان على صعيد التعليم والتجارة ، وأشار مسؤول دائرة العلاقات على أن "تمثيل الدول في إقليم كردستان في إزدياد ، حيث من المقرر ان تقوم إسبانيا بفتح قنصلية فخرية في المرحلة الحالية لإقليم كردستان خلال الفترة القادمة "، مشيراً إلى وجود (11) ممثلية للدول في الإقليم ، وذلك على شكل قنصليات عامة وسفارات وقنصليات فخرية"، مؤكداً في الوقت ذاته وحول فتح مكتب لمنسق أعمال حكومة الإقليم في الخارج، قال مسؤول دائرة العلاقات في حكومة الإقليم: "ذلك أمر مهم جداً، حيث تسعى حكومة الإقليم من أجله" ، منوهاً إلى أن الدول التي تم حسم الأمر بالنسبة لها، هي الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وقد تم تحديد إيران أيضاً، كما ومن المقرر تحديدها قريباً بالنسبة للدول الأخرى
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
(أنصار الاسلام) تهاجم مقر قوات حرس كردستان العراق
الرأي الأردنية
هاجمت مجموعة مسلحة فجر امس مقرا لقوات حرس اقليم كردستان على الحدود مع ايران مما اسفر عن اصابة ضابط بجروح بالغة.ونقل الموقع الاعلامي للاتحاد الوطني الكردستاني ( الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني ) عن مصدر في قوات حرس الاقليم قوله ان مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم ما يسمى أنصار الاسلام الإرهابي هاجمت في الساعة الواحدة من صباح امس مقر السرية الثانية من الفوج الثاني التابع للواء 30 من قوات حرس الاقليم في قرية آلياوا في قضاء بنجوين / الواقع على بعد 450 كيلومترا شمال شرق بغداد/ مما اسفر عن اصابة ضابط بجروح بالغة .يذكر أن قرية آلياوا تبعد حوالي كيلومترين شمال شرقي بينجوين وهي محاذية للحدود الإيرانية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
(أردوغان) يتعهد بمواصلة قتال (الكردستاني) في العراق
أخبار العرب
تعهد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس السبت بمواصلة ضرب أهداف حزب العمال الكردستاني في العراق وانتقد دول الاتحاد الأوروبي لأنها لا تبذل ما يكفي من الجهد لكبح الجهات التابعة للحزب داخل دول الاتحاد الأوروبي. وعلى مدى أشهر تنفذ تركيا غارات من حين لاَخر على مواقع للحزب في منطقة كردستان العراق الجبلية قرب حدود تركيا مع شمال العراق في مسعى لسحق الجماعة التي تريد وطنا مستقلا للأكراد في جنوب شرق تركيا. وقال أردوغان في كلمة أمام مؤتمر أمني في مدينة ميونيخ بجنوب ألمانيا ’’سنستمر حتى نفوز سنستمر حتى النهاية لأن أمن شعبنا هو أولويتنا القصوى. ’’وتلقي أنقرة باللوم على حزب العمال الكردستاني في مقتل قرابة 40 ألف شخص منذ بدأ الحزب صراعه المسلح عام 1984 . وفي يوم الاثنين الماضي قصفت طائرات حربية تركية 70 هدفا للمتمرد ين الأكراد داخل العراق في واحدة من أكبر الغارات في أسابيع. وتقول أنقرة إن هناك ثلاثة اَلاف متمرد من أعضاء حزب العمال الكردستاني في شمال العراق حيث يشنون من هناك هجمات داخل تركيا. وتم حشد نحو مئة ألف جندي تركي على طول الحدود مع العراق. وانتقد أردوغان الدول الأوروبية لفشلها في اتخاذ إجراءات ضد المنظمات التي يقودها الحزب والتي قال إنها تمارس نشاطها من داخل دول الاتحاد الأوروبي. وتعتبر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية . وقال ’’لا يزال حزب العمال الكردستاني يمارس نشاطه في كثير من الدول الأوروبية تحت مسميات مختلفة. وللاسف يتمتع بدعم. ’’ وذكر أن تركيا تجد صعوبة في فهم السبب وراء السماح للجهات التابعة لحزب العمال الكردستاني بحرية الحركة في الدول الأوروبية بدلا من ترحيلها إلى تركيا. وفي نوفمبر تشرين الثاني الماضي أعلنت تركيا أن ألمانيا سلمت اثنين من متمردي حزب العمال الكردستاني في تحرك أشادت به الصحف التركية باعتباره علامة على تزايد استعداد أوروبا لاتخاذ إجراءات ضد المنظمة المحظورة. لكن أنقرة كثيرا ما تتهم أوروبا بتجاهل الدعوات لتوثيق التعاون من أجل التصدي للجماعة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
انتهاك "شرائع" الحركات المتشددة تفتك بنساء البصرة وتصفيتهن" أما بالموت خنفاً أو بقطع الرأس
جريدة حوارات
تحفل سجلات شرطة "البصرة" بعشرات الصور المثيرة للغثيان لنساء عراقيات لقين حتفهن في أبشع صورة .. لا لجريرة سوى عدم تقييد الضحايا بـ"تعاليم إسلامية" "تسنها" بعض الجماعات المتشددة السرية في المدينة. وقالت الشرطة إن الضحايا تمت "تصفيتهن" أما بالموت خنفاً أو بقطع الرأس، لعدم ارتدائهن غطاء للرأس، أو تجاهل "قواعد" أخرى تعمل الجماعات السرية المتشددة هناك على فرضها. وأشارت إلى تزايد جرائم القتل تلك منذ انسحاب القوات البريطانية من المدينة إلى داخل قاعدة عسكرية في البصرة في سبتمبر/أيلول الماضي.وتولت قوات الأمن العراقية، التي اخترقتها المليشيات المسلحة، مهام الأمن هناك.ونقلت (IRIN) الذراع الإعلامية لمكتب الشؤون الإنسانية والتنسيق التابع للأمم المتحدة الأمنية أن 133 امرأة قتلن العام الماضي منهن 79 لعدم تقيدهن بـ"التعاليم الإسلامية" فيما قضيت 47 أخرى في جرائم متصلة بالشرف، في ثان أكبر مدن العراق، والمعقل القوي للجماعات الشيعية المتشددة.وتكفي نظرة واحدة في ملفات شرطة البصرة لإدراك حجم العواقب الوخيمة والبشعة بإنتظار "منتهكات" تلك "التعاليم."وعقب قائد قوة شرطة البصرة، الجنرال عبد الجليل خلف قائلاً: "اعتقد أننا فشلنا في معالجة هذه المشكلة بصورة صحيحة حتى اللحظة.. هناك العديد من الدوافع والأطراف المتورطة في جرائم القتل تلك المتضمنة الخنق، وقطع الرأس، وبتر الأطراف."وأضاف خلف: "عندما قدمت إلى البصرة قبل عامين، قتلت امرأتان أمام أطفالهن وسالت دمائهن على مرأي منهم.. قتلت واحدة أمام ابنها البالغ من العمر ستة أعوام، فيما أُجهز على الأخرى أمام طفلها أبن الـ11 عاماً."وتأتي سلسلة القتل تلك في إطار إقامة "الحد" وفق مفاهيم تلك الحركات المتشددة، التي نادراً ما تقع في أيدي العدالة، فيما تعيش نساء المدينة في رعب دائم.ولخصت صفانا، الأستاذة الجامعية مخاوف نساء المدينة قائلة: "نعيش في خوف متوصل.. لا نعرف مصدر رعبنا، ربما يكون صديقاً أو طالباً تقوم على تدريسه.. ليس هناك استثناء أو أمن.. لا أدري ممن يجب أن أتخوف.!؟وأعربت منظمة العفو الدولية "أمنستي" عن قلقها بشأن تزايد معدل العنف ضد النساء في العراق، بالإشارة إلى ارتفاع جرائم الشرف والاختطاف والاغتصاب.وجاء في تقرير المنظمة الحقوقية للعام 2007:" الناشطات السياسيات والمدافعات عن حقوق الإنسان، بجانب اللواتي يرفض الالتزام بارتداء زي صارم.. هن الأكبر عرضة للتعرض لانتهاكات تنفذها الجماعات المسلحة وتلك المتشددة." وتثير الأيديولوجية المتشددة التي تنتهجها بعض الجماعات الدينية حفيظة النساء العلمانيات، بوصفها بأنها سوء تفسير للشريعة الإسلامية.وعقبت إحدى العراقيات قائلة إن "هدف تلك الجماعات الراديكالية واضح.. بعث رسالة لنا بالتزام بيوتنا وإغلاق أفواهنا."وقالت إن الأوضاع كانت أفضل إبان عهد النظام العراقي السابق، مضيفة: "اعتقدنا أنه ستكون هناك حريات وديمقراطية ويتاح للنساء استرداد حقوقهن.. إلا أنه يبدو أن تلك الوعود لن تتحقق فليس هنا سوى الخوف والرعب."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
حربا أفغانستان والعراق تجهد قدرات الجيش الأميركي
ايلاف
توصل تقييم سري لوزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون" إلى أن العمليات القتالية الميدانية للقوات الأميركية في كل من أفغانستان والعراق، بالإضافة إلى تواصل النشاطات الإرهابية وغيرها من التهديدات، قد أرخت بثقلها على قدرات الجيش الأميركي، ومنعته من تحسين أدائه والاستجابة لأي أزمات محتملة في أصقاع أخرى.ووفق ما علمت به وكالة أسوشيتد برس، فأنه بالرغم من المكاسب الأمنية التي تم تحقيقها في العراق عام 2007، إلا أن مخاطر "مهمة" مازالت تمنع الجيش الأمريكي المجهد بالاستجابة بشكل سريع وكامل، عند تفجر أزمات جديدة محتملة في مناطق أخرى حول العالم، مثل إيران ولبنان وكوريا الشمالية والصين.وكان تقرير مماثل للبنتاغون صدر العام الفائت رفع هذه المخاطر من مستوى "معتدلة" إلى "مهمة"، فيما تقرير هذا العام سيبقي هذه المخاطر عند مستوى "مهمة"، مشيرا إلى قتال القوات الأميركية المستمر ضد المسلحين في العراق، وقيادتها لقوات حلف شمال الأطلسي "ناتو" في أفغانستان.ومن المتوقع أن تعلن وزارة الدفاع الأميركية أن جهود رفع عدد القوات الأميركية واستبدال معدات وتعزيز الشراكة مع بعض الدول، سيساعد في تخفيض المخاطر مع مرور الوقت، وفق ما قاله مسؤولون في الوزارة الجمعة، طالبوا بالتكتم على هوياتهم بسبب سرية التقرير المفترض.وكان الأدميرال مايك مولان، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة قد أنهى تقييم المخاطر التي تهدد القوات الأميركية، فيما يتوقع أن يرفع تقريره إلى قادة الكابيتول هيل في وقت لاحق من هذا الشهر.وكان مولان ألمح بشكل مقتضب هذا الأسبوع إلى بعض جوانب هذه المخاطر، قائلا أمام لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب الأميركي "المخاطر بقيت ثابتة بشكل أساسي، إنها مهمة."وقال إن خدمة القوات الأميركية لمدة 15 شهرا في العراق وأفغانستان هي طويلة جدا، ويجب اختصارها بـ12 شهرا، مع فترات استراحة أطول في أرض الوطن.ومن التحديات الأمنية الوطنية الرئيسية الأخرى للولايات المتحدة الأميركية، تهديدات من دول تمتلك سلاح دمار شامل بالإضافة إلى الحاجة إلى استبدال المعدات العسكرية التي اهترأت ودمرت في حرب مستمرة منذ سنوات.وفيما رفع رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة السبق الجنرال بيتر بيس، مستوى المخاطر في تقرير العام الماضي، حذر تقرير لوزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس- من أن تخفيض هذه المخاطر إلى مستويات مقبولة قد يتطلب سنوات.ومن المتوقع أن يبلغ غيتس هذا الشهر وخلال قراءة التقييم، الكونغرس الأميركي أنه بالرغم من أن الهدف الرئيسي هو مواصلة زيادة حجم الجيش الأميركي، غير أنه مهم جدا أيضا تعزيز جهود التعاون مع دول أخرى، بالإضافة إلى التعاون مع وكالات رسمية أميركية أخرى، من أجل دعم الحكومات الهشة بتطوير اقتصادها ومجالات أخرى.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
القائمة (العراقية): لا نمانع من إعادة تشكيل الحكومة مع الإبقاء على المالكي
شبكة أخبار العراق
قال نائب برلماني عن القائمة العراقية ,السبت, إن القائمة لاتمانع من اعادة تشكيلة حكومة جديدة مع الإبقاء على المالكي رئيسا لها ، مشيرا إلى ضرورة أن تمثل تلك الحكومة جميع مكونات الطيف العراقي.وأوضح عزت الشابندر أن القائمة العراقية لاتمانع من تشكيل أي حكومة جديدة شريطة أن تمثل جميع مكونات الطيف العراقي تمثيلا حقيقا وتبتعد عن المزايدات السياسية وأوضح أن " القائمة العراقية ليس لديها أي تحفظات على شخص المالكي اوأي شخص أخر."وأضاف " نحن في القائمة العراقية نعتقد أن المشكلة ليست في الأسماء والعناوين بقدر ما تكمن في الأداء السياسي لمن يقف وراء دفة الحكم في العراقي" مستدركا "نعتقد أن حكومة المالكي قد شابها بعض نقاط الضعف في الفترة المنصرمة، ولذا نأمل أن يتم تجاوز تلك الإخفاقات في الحكومة المرتقبة وأضاف أن " الخطاب السياسي للرئيس الوزراء حكومة الاحتلال الرابعه المالكي قد بدأ يتجه ايجابيا مما يشكل بادرة طيبة لتشكيل حكومة جديدة تشمل كافة أطياف الشعب العراقي وتلبي رغباتهاورجح نائب أخر في القائمة العراقية عدم تشكيل حكومة جديدة نتيجة الخلافات السياسية الموجودة على الساحة وعدم التوافق بين المكونات الفاعلة في الساحة.وقال وائل عبد اللطيف إننا نلمس الرغبة الحقيقة المالكي في تشكيل حكومة لتنهض بالواقع الحالي إلا أننا نخشى ان تحول خلافات الكتل السياسية المستمرة دون تشكيل مثل هذه الحكومة."وتابع "على الكتل السياسية أن تثبت للشارع العراقي مدى جديتها في الخروج من مأزق الخلافات السياسية الناجم عن صراعاتهم وكان الناطق الرسمي باسم التحالف الكردستاني فرياد رواندوزي قال، السبت، إن الكتل السياسية قدمت ثلاثة مقترحات للتعديل الوزاري المرتقب، وان المناقشات كشفت بان لا بديل للمالكي لترؤس الوزارة القادمة.واضاف راوندوزي أن هناك " نية جدية لاجراء التغيير الوزاري، وتم في الاجتماع الاخير للمجلس التنفيذي مناقشة ثلاثة مقترحات للتعديل الوزاري قدمتها الكتل السياسية، لكن كل المقترحات لم تشتمل على مناقشة تغيير رئيس الوزراء وكان رئيس حكومة الاحتلال الرابعه الطالباني قال من مدينة النجف، السبت، إن التغيير الوزاري المرتقب، لا يشمل المالكي.وتعهد المالكي، خلال اجتماع المجلس السياسي للأمن الوطني العراقي، نهاية الشهر الماضي، بإنهاء الأزمة الحالية التي تواجهها حكومته بسبب الإنسحابات المتكررة للكتل السياسية منها، وقال إن التغيير سيكون خلال الأسبوع الجاري.وتتألف الوزراة التي يقودها المالكي من 37 وزارة، خمس منها وزارات دولة. والقائمة العراقية الوطنية التي يرأسها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، تحوزعلى (22) مقعدا في مجلس النواب من بين (275) إجمالي عدد مقاعد البرلمان
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
اعتقال عشرة مسلحين في عملية امنية جنوب شرقي الموصل
الوكالة المستقلة للأنباء
قال الناطق الرسمي باسم قيادة عمليات نينوى، ان قوات الجيش اعتقلت عشرة مسلحين خلال عملية امنية جرت صباح السبت جنوب شرقي الموصل.واضاف العميد خالد عبد الستار، للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) أن "قوات الجيش العراقي اعتقلت اليوم (السبت) عشرة مسلحين، بينهم خمسة من المطلوبين، خلال العملية التي نفذتها في حي سومر وحي فلسطين (جنوب شرقي الموصل)."وكان العميد خالد عبد الستار قال لـ(اصوات العراق)، ان حظرا للتجوال على المركبات قد فرض على حي سومر وفلسطين منذ صباح السبت، وحتى الساعة السادسة من صباح الثلاثاء المقبل، بغرض تفتيش تلك المناطق وتطهيرها من المسلحين.وتجري الاستعدادات منذ نحو أسبوعين تحضيرا لخطة أمنية مرتقبة، بعد الانفجار الذي وقع قبل أسبوعين بمبنى بشارع البيبسي في منطقة الزنجيلي غربي الموصل، ما أدى إلى مقتل وإصابة 205 مدنيين. وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد قال خلال زيارته لمحافظة نينوى، قبل أسبوعين انه آن الأوان لإطلاق ما اسماها بـ"معركة الحسم ضد الإرهاب" في المحافظة، داعيا القوى السياسية والأحزاب وأهالي المحافظة إلى دعم القوات المسلحة في جهودها للقضاء على الجماعات المسلحة. وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، على مسافة 405 كم شمال العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
محادثات إيرانية أمريكية حول العراق الأسبوع المقبل
الخليج
قال مسؤول إيراني لوكالة الأنباء الطلابية أمس، إن إيران والولايات المتحدة ستعقدان محادثات جديدة حول العراق الأسبوع المقبل في بغداد. وقال هذا المسؤول طالبا عدم كشف اسمه ان هذه المحادثات ستجرى قبل نهاية الأسبوع المقبل الذي ينتهي الجمعة في إيران. وأضاف إن تنظيم هذه المحادثات قد اكتمل لكن مستوى المشاركة لم يتحدد بعد. وأشار إلى أن إيران تريد محادثات على مستوى سفراء فيما يفضل الأمريكيون لقاء على مستوى خبراء.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
مدينة سويدية تواجه مشكلة مع تدفق اللاجئين العراقيين
الدستور الأردنية
بدأ تدفق اللاجئين العراقيين الى سودرتاليه جنوب ستوكهولم يطرح مشكلة جدية بالنسبة للبنى الخاصة باستقبالهم في المدينة التي تستمر مع ذلك ببذل كل ما بوسعها لتسهيل اندماجهم في المجتمع السويدي.فمنذ الاجتياح الاميركي للعراق في 2003 لجأ اكثر من 5 الاف عراقي الى هذه المدينة الصناعية التي تعد 82 الف نسمة ، بينهم نحو 4 الاف وصلوا خلال السنتين الاخيرتين بحسب ارقام البلدية. وقال رئيس بلدية سودرتاليه الاشتراكي الديمقراطي اندرس لاغو (معارضة) ، "ادرك ان الناس يهربون من العراق ، هذا لا يثير الدهشة بتاتا والسويد تعتمد سياسة سخية لاستقبال اللاجئين". لكن "ذلك يتخطى قدرتنا على الاستقبال". فالسويد هي البلد الاوروبي الذي استقبل العام الماضي اكبر عدد من العراقيين الذين طلبوا اللجوء مع بلوغ عدد الملفات التي تسلمتها ,18559
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
النجيفي: الأكراد يؤيدون مشروع عبد العزيز الحكيم لإقامة إقليم الجنوب وقوى شيعية تعارضه
الدار العراقية
قال النائب عن القائمة العراقية أسامة النجيفي إن هناك تفاهمات سياسية بين الأطراف الكردية وعبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي لتأييد مشروعه في تشكيل إقليم في الجنوب. ويأتي تصريح النجيفي مع تصاعد مطالبة المجلس الأعلى بالإسراع في تشريع قانون تشكيل الأقاليم الفدرالية. وأشار إلى معارضة من قبل قوى وأحزاب شيعية لمشروع عبد العزيز الحكيم في تشكيل إقليم فدرالي جنوبي العراق، تتمثل بمواقف كل من التيار الصدري وحزب الدعوة وحزب الفضيلة. من جانبه، شدد النائب عن الكتلة الصدرية فلاح حسن شنشل على إعطاء صلاحيات أوسع لمجالس المحافظات وصولا إلى تحقيق حكومة لا مركزية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
المالكي يلتقي وزير التجارة الامريكي ويدعو الشركات الامريكية للاستثمار في العراق
راديو دجلة
قال رئيس الوزراء نوري المالكي "ان التحسن الامني والنجاحات التي حققتها القوات العراقية جعلتنا نتوجه الى اقامة مشاريع اقتصادية عديدة "داعيا الشركات الامريكية للعمل الاستثماري والمشاركة في تنفيذ هذه الخطط والمشاريع التنموية.واضاف خلال استقباله في مكتبة ببغداد اليوم السبت وزير التجارة الامريكي السيد كارلوس جوتييريز والوفد المرافق له" ان مؤسسات الطاقة المعنية بالجانب الاستثماري والخدمي وخصوصا المؤسسات النفطية هي بحاجة الى اعادة بناء وتاهيل".مشيرا الى اقرار قانون الاستثمار من جانب الحكوم .وجرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين ومساعدة العراق لاعادة بناء البنى التحتية وتحسين مستوى الخدمات والحاجات الاساسية للشعب العراقي في اطار الخطط التي اعدتها الحكومة لاقامة المشاريع الاستثمارية والتنموية لتطوير الاقتصاد العراقي وتوفير سبل الرفاهية والاستقرار لعموم العراقيين .جانبه جدد وزير التجارة الامريكي دعم الولايات المتحدة الامريكية للحكومة العراقية ومساندتها في حربها ضد الارهاب وتحقيق الامن والاستقرار وسيادة القانون ،والعمل على تطوير العلاقات التجارية بين البلدين وتوفير ما يحتاجه الشعب العراقي وكل ما يسهم في تطوير وتنمية الاقتصاد في العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
نصار الربيعي ينفي وجود اي إنشقاق داخل التيار الصدري
PUK media
نفى رئيس الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي نصار الربيعي وجود اي انشقاق داخل الخط الصدري, وقال" ان تيارنا مؤلف من 30 عضوا وباشراف الهيئة السياسية المؤلفة من 5 اعضاء وان هذا التيار شكل ببيان رسمي أعلنه السيد مقتدى الصدر".وقال الربيعي في تصريح خص به PUKmedia اليوم السبت " ان قيام بعض أعضاء الكتلة الصدرية بتشكيل تكوينات سياسية على سبيل المثال التيار الوطني الحر يعد أمرا طبيعيا لان مثل تلك الامور لاتمثل انشقاقا وانما تعد جزءا من التجربة الديمقراطية في العراق".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
تأجيل زيارة وفد الجامعة إلى بغداد
الخليج
أكد وكيل وزارة الخارجية العراقية محمد الحاج حمود أمس، أن الجامعة العربية طلبت من الحكومة تأجيل زيارة وفدها إلى بغداد لبحث تطورات التوافق بين الكتل السياسية في البلاد لانشغالها ببعض القضايا. وقال حمود لصحيفة “ الصباح”الحكومية ان الحكومة هيأت جميع التحضيرات اللوجستية والأمنية لكن الجامعة العربية اتصلت بنا و”تم إعلامنا بأنهم غير قادرين على زيارة العراق حاليا”.وكان من المفترض ان يصل السفير احمد بن حلي إلى بغداد خلال الشهر الجاري من اجل تحريك عملية الوفاق بين الكتل السياسية العراقية ودعم العملية السياسية في العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
أكرم الحكيم : نحاور بعثيين عبر وسطاء وهناك فصائل لديها هدنة مع الأمريكان ولا تستهدفهم عسكريا
شبكة أخبار العراق
أكرم الحكيم وزير الدولة لشؤون الحوار الوطني في العراق، أهمية استمرار مشروع المصالحة الوطنية في البلاد، معولا على التأثير الذي تلعبه العشائر في الحياة السياسية والتهدئة إضافة لدول الجوار. وقال الحكيم في حديث ، إن هناك قوى في العراق، بعضها ما زال يرفع السلاح ضد «الاحتلال»، بدأت تمد جسوراً لبدء حوار مع الحكومة أو مع الولايات المتحدة الأميركية مباشرة، بما فيها مجموعات محسوبة على حزب البعث. وتحدث الحكيم اولا عن دور وزارته في المصالحة مع العشائر وتشكيل مجالس الصحوة، قائلا: «دعونا في أول مؤتمر عقدناه في بغداد قبل عام 2006 شخصيات عراقية عشائرية كانت تركت العراق واستقرت في الأردن وفي الإمارات وغيرها.. كما وفرنا لهم ضمانات أمنية؛ فعادوا وشاركوا.. هذا الموضوع تجسد أكثر في موضوع الصحوة.. ومع إنهم يشكون من ضعف الدعم لكنهم متعاونون مع الحكومة في حفظ الأمن، مثلما حدث في محافظة الأنبار». واوضح الحكيم ان الحوار في البدء كان بين الحكومة ومخالفيها، واضاف «لكن بمرور الزمن بدأنا نشعر بضرورة إجراء الحوار حتى بين الحكومة وأطراف العملية السياسية»، واضاف «هناك حاجة للحوار مع مجموعات أخرى، سواء حملت السلاح أم لم تحمله، شرط ألا ترفع السلاح في وجه المدنيين العراقيين أو الحكومة، وهناك بعض القوى بدأت تمد جسوراً مع الحكومة لبدء حوار، منها من كان أو ما زال، يرفع السلاح في وجه ما يسميه احتلالاً». واوضح الحكيم انه احصى «15 مجموعة مسلحة في العراق، من بينها مجموعات رئيسية يتراوح عددها من 4 إلى 5، منها مجموعات ضباط عسكريين لديهم محاور للتفاوض، ثم جاءت مجموعات محسوبة على حزب البعث السابق، وانقسمت لثلاث أو أربع كتل، هناك كتلة عزت الدوري (نائب الرئيس العراقي السابق صدام حسين)، وكتلة يونس الأحمد (قيادي سابق)، وكتلة أخرى وسطية، إضافة لكتلة كانت معنا في المعارضة منذ وجود صدام، وهي الأقرب إلى سورية في وضعها السياسي». وعن شروط هذه المجموعات للتفاوض مع الحكومة قال الحكيم ان لديهم «شروطا عديدة ومتفاوتة، يتم تلبية بعضها، ورفض بعضها الآخر». وقال ان «بعض المجموعات فضلت التحاور مع الولايات المتحدة الأميركية مباشرة، منها مجموعات سلفية دينية، وبعضها توصلت لهدنة مؤقتة لا تستهدف ما تسميه هي قوات احتلال، وهناك مجموعات أخرى بدأت تتلقى أموالا وسلاحا لمواجهة القاعدة في جنوب العراق». واضاف الحكيم «يُقال إن بعض القيادات في مجاميع الصحوة كانت في حزب البعث، لكن في تقديري، هذه المجموعات التي تواجه القاعدة تشكلت من العشائر، ومن الميدانيين.. معهم ضباط سابقون، ورجال أمن كانوا من فترة النظام السابق».وحول شروط المقاتلين للدخول في حوار وفي العملية السياسية قال الحكيم، ان رفض الدستور من ابرز العناوين، على اعتبار أنه «لم يتم الاتفاق عليه من كل المكونات العراقية». وقال الحكيم ان حكومة المالكي تمكنت من مد جسور الثقة مع أطراف مهمة مثل «كتائب ثورة العشرين والجيش الإسلامي وجيش محمد، هذه الجهات دخلت بشكل غير مباشر، ليست كلها، بل بعضها، مع وسطاء للحكومة العراقية، وبعضها مثل كتائب ثورة العشرين، دخلت في حوار منذ أكثر من سنة مع ممثلي السفارة الأميركية في بغداد». غير ان الحكيم قال بانه «لا يوجد حوار مباشر بين حزب البعث والحكومة، لكن توجد اتصالات من خلال وسطاء»، واضاف ان «ملف حزب البعث من الملفات المطروحة ضمن ملفات المصالحة». وعن الاطراف البعثية التي تحاورها الحكومة قال الحكيم: «التقيت مع بعثيين معارضين لصدام سابقاً.. هؤلاء ميزتهم أنهم لم يكونوا مع صدام، على الأقل خلال ربع قرن الأخير.. توجد الآن اتصالات، لا أقوم أنا بها شخصياً، بل يقوم بها أناس مقبولون من الحكومة، في سورية وعمان، وأماكن أخرى في الخليج وعن الحوار بين الحكومة العراقية والمنطقة العربية قال الحكيم، ان «الأوان حان لنحقق التوازن في علاقات العراق الإقليمية بشكل أفضل»، داعيا الى بناء علاقات عربية مع العراق. واوضح ان هنالك ثلاثة ملفات مع سورية، وهي الحدود وملف البعثيين فضلا عن الجانب الاقتصادي ومشاكل العراقيين في سورية. وعن علاقة العراق بإيران قال الحكيم بان «إيران تصاعدت مخاوفها لمجيء القوات الأميركية إلى حدودها، والشيء الآخر هناك كلام حول وجود دعم مباشر لأجهزة إيرانية لمجموعات مسلحة موجودة في العراق». وقال الحكيم بان المختصين بالأمن «يقولون إن هناك دليلاً على وجود أسلحة متطورة وأحياناً فرص تدريب تحصل عليها بعض المجاميع في إيران، والبعض يقول إنها ليست من المجموعات الشيعية فقط، بل من مجموعات سنية متشددة». من جهة اخرى، قال الحكيم ان دول الجوار لها تأثير كبير في تهدئة الوضع في العراق، وأشار الى مبادرة السعودية في العام الماضي عندما جمعت علماء الدين في العراق للتقريب بين المذاهب في مكة المكرمة وأصدرت وثيقة مكة، إضافة إلى منع المتسللين عبر الأراضي السعودية.وعن دور الجامعة العربية في ما يتعلق بمؤتمر المصالحة العراقية، الذي ينعقد في بغداد الشهر المقبل، قال الحكيم ان الجامعة ستشارك في الأعمال التحضيرية لهذا المؤتمر «كما إنها تشارك في المؤتمر باعتبارها هيئة حيادية، وهي قامت بجهد كبير في موضوع المصالحة من قبل، ومن ثم سوف نبني على الجهد السابق، ونستفيد من كل بنود الأجندات التي طرحت للمصالحة».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
اطلاق سراح (53) معتقلا من سجون شرطة نينوى الحكومية
وكالة يقين
ذكر ناطق ما يسمى بقيادة عمليات نينوى، السبت، إن السلطات الامنية في المحافظة اطلقت سراح (53) معتقلا اثبتت التحقيقات براءتهم من التهم التي نسبت اليهم،واضاف العميد خالد عبد الستار، أن "السلطات الحكومية في محافظة نينوى، اطلقت اليوم (السبت) سراح (53) معتقلا من سجونها، بعد ان اثبتت التحقيقات عدم تورطهم في التهم المنسوبة اليهم،اوضح عبد الستار أن "من بين المطلق سراحهم، (18) متهما كانوا معتقلين في سجن بوكا، وتم الافراج عنهم بعد استكمال المتطلبات الامنية والقانونية لهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
أميران للقاعدة يكشفان :بعض أسرار مأزق القاعدة وأسباب فشل (المهاجر) وتوسله بالعشائر
الملف برس
أكد عدد من أمراء القاعدة في حوارات مع مراسل "خاص" لصحيفة الواشنطن بوست الأميركية إنهم يحاولون ثانية كسب ود زعماء العشائر السنية الساخطين على القاعدة، والاعتراف بسلطاتهم العشائرية وبعدم التعرض لهم في مقابل دعمهم لقتال المتعاونين مع القوات الأميركية والحكومية واستهداف الجسور وخطوط النفط وأبراج الهاتف والبنى التحتية للبلد. وكان (رياض العكيدي) أمير القاعدة في منطقة الكرمة بمحافظة الأنبار غربي العراق قد اعترف بارتكاب أخطاء جسيمة، أدت الى أن تنقلب عشائر السنة في الأنبار وفي غيرها من المحافظات –حتى في ديالى وبغداد- ضدها تنظيمات القاعدة. وتقول الواشنطن بوست إن (العكيدي) الذي جلس القرفصاء على بطانية في حديقة بيت في منطقة الكرمة وهو يرثي حظ القاعدة العاثر على مدى السنة الماضية 2007، كان يشعر بالأسى لأن تنظيمه لم يعرف كيف يتصرّف في معاملة الناس. و( العكيدي) 39 سنة سافر ذات مرة مع 20 من حراسه وهم يستقلون أربع سيارات. ولكنْ خلال المقابلة الأخيرة، كان وحيداً تقريباً، يلبس "غترة بيضاء" فوق رأسه الحليق ودشداشة رمادية اللون، وسترة قديمة ليتظاهر بأنه مسكين ولا يثير الانتباه، متخفياً بهيئة مزارع فقير. ويكرر (العكيدي) اعترافاته قائلاً: "لقد ارتكبنا الكثير من الأخطاء على مدى السنة الماضية" وبضمنها فرض تفسيرات صارمة وضيقة لمبادئ الدين الإسلامي. كان (رياض العكيدي) يتحدث مع (آمت بيلي) المراسل "الخاص" لصحيفة الواشنطن بوست، ذاكراً أن أتباع القاعدة مثلاً كانوا يكسرون أصابع الرجال الذين يدخنون السجائر، ويجلدون أولئك الذين يشربون الكحول، وكذلك يمنعون الدكاكين من بيع عبوات الشامبو التي تحمل صوراً لنساء. وهذه جزء من الأسباب التي جعلت السنة ينقلبون ضد جماعة القاعدة.وقال (العكيدي) إن العدد الإجمالي لأعضاء القاعدة في أنحاء العراق قد انخفض من 12000 في حزيران سنة 2007 الى حوالي 3500 اليوم. وحسب كل الروايات –تقول صحيفة الواشنطن بوست- فإن عدد المقاتلين الأجانب الذين دخلوا العراق تقلص كثيراً. وتقول مصادر الجيش الأميركي إن عدد الذين يتسللون الى العراق من سوريا، انخفض من 110 شهرياً في أواخر الصيف الماضي الى حوالي 40-50 شخصاً فقط. أما (العكيدي) فيقول إن العدد الإجمالي للمقاتلين الأجانب في العراق بالعشرات ولكنْ في كل الأحوال –حسب قوله- لا يزيد على 200 شخص. والقاعدة في العراق تتشكل في غالبيتها العظمى من المقاتلين والأمراء العراقيين، لكن مصادر الجيش الأميركي تقول إنها تقاد من قبل عناصر عربية من خارج العراق. ويقول العميد البحري (غريغوري سميث) الناطق العسكري باسم الجيش الأميركي في العراق إن سوريا قد ضاعفت عدد دورياتها على الحدود ونقاطها التفتيشية، وكذا فعلت السعودية العربية، حيث كان أكثرية المقاتلين يتسللون عبر حدود هذين الدولتين المتاخمتين للعراق، إضافة الى أنهما تشددتا كثيراً في سياسات منح الفيزا. وقال (سميث) أيضا إن معدلات جرائم العنف الذي ارتكبته عناصر القاعدة في العراق خلال العام الماضي قد وصلت الى 4552 هجوماً أدت الى مقتل 3870 شخصاً وجرح 17815 آخرين. ويشار الى أن "الجفوة" التي ووجهوا بها من قبل السنة وتشديد القتال ضدهم من قبل القوات المشتركة الأميركية-العراقية إضافة الى وجود الحراسات ومجلس الصحوة التي يطارد مقاتلوها قوات القاعدة بالتعاون مع القوات الأميركية، أدت كلها –كما يقول سميث- الى أن يصبح أمراً صعباً جداً على مقاتلي القاعدة الأجانب (غير العراقيين) أن يجدوا لهم مكاناً آمناً في العراق. وأكد الناطق العسكري باسم الجيش الأميركي إن أفدح أخطاء القاعدة أنها "نفـّرتْ عنها الناس الذين كانت بأمسّ الحاجة الى دعمهم ومساندتهم". وتقول الواشنطن بوست إن المجاميع المتمردة العاملة مع القاعدة تحاول الآن أن تمد اليد ثانية الى زعماء العشائر السنية الساخطين في محاولة لكسب ودهم والتمتع بدعمهم من جديد، وتهدف من ذلك الى مهاجمة السنة الذين يعملون مع الأميركان أو عزلهم، طبقاً لما قاله (عبدالله حسين اللهيبي) أحد أمراء القاعدة في قطاع العامرية التي تقع جنوب الفلوجة بمحافظة الأنبار. وأكد (اللهيبي) قوله: "بالمقابل نحن لن نستهدفهم ثانية وسوف نحترم السلطة التي يتمتع بها زعماء العشائر". وأضاف في مقابلة خاصة مع المراسل الخاص للواشنطن بوست في بستان نخيل قرب نهر الفرات في منطقة العامرية المشار إليها. و(عبدالله حسين اللهيبي) 47 سنة، واسمه المستعار (أبو خالد الدليمي ) يقول إن التركيز الرئيس للمجموعة كان على مهاجمة الجسور، خطوط النفط، وأبراج الهاتف، وكذلك القوات الأميركية وحلفائهم السنة. ويلوم عدد من الأعضاء القياديين الزعيم الحالي للقاعدة في العراق ( أبو حمزة المهاجر) أو كما يُسمى أيضا (أبو أيوب المصري) وهو فعلا مصري الجنسية، وقاد المنظمة بعد مصرع (الزرقاوي مباشرة) سنة 2006. وأكدوا أن سياساته هي السبب في المأزق الحالي للقاعدة. ويقول (العكيدي) إن (الزرقاوي) كان يسافر بشكل ثابت في أنحاء العراق ليزور زعماء القاعدة الكبار ويطمئن أن المقاتلين الجرحى يتلقون التعويضات من المجموعة. لكن (المهاجر) نادراً ما يُرى ولا يعير أي اهتمام بعناصر مثل (رافد) الذي بترت ساقه بعد هجوم في منطقة الكرمه بالأنبار. و(رافد) الآن قعيد البيت، جائع، وغير قادر على العمل كما يقول (العكيدي ). وأضاف قوله: "كل شخص كان يخاف من الزرقاوي كزعيم شديد، بينما فشل المهاجر في فرض شخصيته على المنظمة في العراق. إنه ضعيف ومتكلف " .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
تأسيس التجمع العراق الوطني الذي يدعو للقضاء على الطائفية
الوكالة المستقلة للأنباء
أعلن رسميا في بغداد ،السبت ، عن تشكيل تجمع سياسي جديد باسم ( تجمع العراق الوطني ) والذي قال مؤسسوه انه يهدف الى استعادة سيادة العراق واخراجه من طائلة البند السابع واذابة الطائفية والعرقية من خلال الانفتاح على كل الطوائف والقوميات والمذاهب.وقال رئيس تجمع العراق الوطني الشيخ عدنان الشحماني في كلمة القاها في افتتاح أعمال المؤتمر التأسيسي ، السبت ، وسط بغداد إنه " ينبغي اولا تشخيص العقبات والموانع التي تحول دون بناء دولة مستقلة ينعم اهلها بالامن والاستقرار."واشار الى ان من اهم هذه العقبات التي تحول دون ذلك " هي عدم استكمال السيادة ، وبقاء العراق تحت الوصاية الدولية بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي لا يمنح السلطة الكاملة على موارده الاقتصادية " مشيرا في هذا السياق الى ان " القرار 1771 المستند الى الفصل السابع والمتعلق بالملف الامني يقيد الحكومة من بناء اجهزتها الامنية والعسكرية ويبسط سلطة القوات الاجنبية على التحرك كيف ما تشاء ومتى ما تشاء ولا تسمح للقطعات العسكرية العراقية التحرك دون اذنها وليس العكس."وأضاف أن العقبة الثانية بنظر تجمع العراق الوطني والتي " لاتقل خطورة عن الاولى ان لم تكن الاخطر ، هي الطائفية والعرقية."واشار الى ان العقبة الثالثة هي " التطرف الذي انتج العنف."وفي الاطار نفسه طرح مؤسسو التجمع الجديد ، ومن بينهم العديد من الكفاءات العلمية والثقافية ، عددا من الحلول التي من شأنها تجاوز هذه العقبات كان من اهمها " مطالبة السلطتين التشريعية والتنفيذية التحرك من خلال القنوات القانونية بغية اخراج العراق من طائلة البند السابع " بالاضافة الى " مطالبة الحكومة العراقية بالاسراع في بناء الاجهزة الامنية والعسكرية على اسس مهنية ووطنية لكي تكون قادرة على تسلم مسؤولياتها من القوات الاجنبية وصولا الى اخراج العراق من القرار 1771."كما قال المجتمعون انهم " يعملون على اذابة الطائفية والعرقية من خلال الانفتاح على كل الطوائف والقوميات والمذاهب " مطالبين في هذا السلطات التنفيذية والتشريعية " بسن قوانين تمنع الممارسات والخطابات الطائفية والعرقية ودعم المؤسسات التي تعمل على اشاعة الثقافة الوطنية."وذكر اعضاء تجمع العراق الوطني خلال المؤتمر انهم ينبذون العنف والتطرف ، داعين الى حصر السلاح بيد الدولة.وقال الشيخ الشحماني ان المرحلة الثانية ، والتي قال انها تاتي بعد ازالة تلك الموانع ، هي " البرنامج الذي يرسم الطريق لبناء دولة عادلة يسود فيها القانون ويحترم فيها الانسان."واضاف ان هذا البرنامج " هو عصارة افكار الاخوة في التجمع " ، لكنه لم يتطرق الى تفاصيل هذا البرنامج.كما اشار عضو الهيئة التاسيسية للتجمع ووزير الصحة الاسبق عبد المطلب محمد علي الى ان " تشكيل هذا التجمع هو رد فعل على كل من ظلم المتدينين ومعتنقي فكر السيد محمد محمد صادق الصدر وقاعدة التيار الصدري بانهم اناس لا يعملون الا بالعنف السياسي واسلوب الميليشيات.واضاف ، للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) ،ان " الصبغة الدينية لاتحرم اي انسان متدين من ان يكون وطنيا " مشيرا إلى أن " اسم التجمع يحمل اسما وطنيا وهو تجمع العراق الوطني ولا يحمل اي اسما دينيا ولا يحمل اي اسم طائفي وهو خيمة لكل العراقيين ومفتوح لهم فمن اراد ان يدخله فعليه السلام داخلا وخارجا."وتابع أن التجمع "يضم شخصيات وافراد ممن يؤمنون بافكار وتوجيهات المرجع الديني محمد محمد صادق الصدر، ولكن لا ينتمون الى الكتلة الصدرية في البرلمان او من يمثلها سياسيا."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
تقرير اميركي يوصي بعدم استفزاز جيش المهدي
راديو دجلة
اوصى تقرير صادر عن مجموعة الأزمات الدولية الجيش الأميركي بعدم استفزاز جيش المهدي وجرِّه الى استئناف انشطته العسكرية التي جمدها زعيمه السيد مقتدى الصدر نهاية آب الماضي. واشار التقرير الى ان جيش المهدي الذي يضم عشرات آلاف المقاتلين في صفوفه يتمتع بمواقع قوة حصينة في بعض مناطق بغداد والمحافظات الجنوبية ما يجعل من الصعب جدا تصور هزيمته.كما حذر التقرير من مغبة الضغط على ميليشيا جيش المهدي لأن ذلك قد يولِّد مقاومة ضارية داخل بغداد فضلا على اثارة حفيظة اهالي الجنوب ودفعهم الى تصعيد الأعمال المسلحة في مناطقهم. ودعت المجموعة في تقريرها الى تحويل قرار الصدر بوقف نشاط جيش المهدي الى وقف شامل لإطلاق النار من شأنه خلق الظروف المناسبة لتحويل التنظيم الى طرف فاعل في المشهد السياسي العراقي.واشاد التقرير بقرار مقتدى الصدر القاضي بتعليق نشاطات جيش المهدي قائلا انه كان من بين الأسباب التي اسهمت في تقليص اعمال العنف الطائفية في البلد بحسب التقرير.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
موسى فرج يتهم رئيس لجنة النزاهة في البرلمان وحزب الفضيلة بالفساد الإداري
راديو سوا
عزا نائب رئيس هيئة النزاهة موسى فرج ماوصفه بالموقف المعادي لشخصه من قبل رئيس لجنة النزاهة في البرلمان صباح الساعدي إلى قيام الأخير، حسب فرج، بالتغطية على عمليات سرقة النفط في جنوبي البلاد. واتهم فرج في حديث لـ"راديو سوا" حزب الفضيلة الذي ينتمي إليه الساعدي بسرقة النفط في جنوبي البلاد. من جانبه نفى الساعدي التهم الموجهة إليه ولحزبه، داعيا نائب رئيس هيئة النزاهة إلى تقديم أدلة على اتهاماته، وواصفا إياه في الوقت ذاته بالبوق الأعلامي، حسب تعبيره. وأشار الساعدي إلى أن السيطرة على عمليات سرقة النفط تحتاج إلى جهد أمني من قبل الحكومة، كاشفا عن أسماء بعض المتهمين بتلك العمليات ومنهم "بيت عاشور" و"بيت كطان" و"بيت مرويني" وغيرهم،على حد قوله. يشار إلى أن هيئة النزاهة شكلت بالتعاون مع وزارة الداخلية فرقا مشتركة للكشف عن عمليات سرقة النفط في المحافظات الجنوبية والحد منها.

ليست هناك تعليقات: