Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الاثنين، 28 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالأثنين 28-01-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
قدامى جنود الجيش الأمريكي يطلبون السماح بمقاضاة العراق
CNN
طلب عدد من قدامى جنود الجيش الأمريكي، ممن تعرضوا للتعذيب على يد الجيش العراقي بعد أسرهم خلال حرب "عاصفة الصحراء" لتحرير الكويت عام 1991، من الرئيس الأمريكي، جورج بوش، السماح لهم برفع دعاوى قضائية للحصول على تعويضات من الحكومة العراقية الحالية.
وجاءت هذه المطالبات بعدما رد الرئيس الأمريكي في ديسمبر/كانون الأول الماضي مشروع قانون ورده من الكونغرس حول تمويل الحرب، يتيح تحميل الحكومة العراقية المسؤولية القانونية عن تجاوزات نظام حزب البعث السابق برئاسة الرئيس الراحل صدام حسين، خوفاً من تبديد أموال بغداد في دعاوى مماثلة تنهك موازنتها وتعيق إعادة الإعمار.
وأبدى البيت الأبيض آنذاك قلقاً حيال تزايد الدعاوى من المتضررين من النظام السابق، مما قد يتسبب بامتصاص الأموال المخصصة لمشاريع التنمية والبنية التحتية.
لكن قدامى الجنود قالوا إنهم يرغبون في التقدم بهذه الدعوى ضد النظام الحالي، "كرسالة إلى كافة قادة العالم بأن إساءة معاملة أسرى الحرب أمر غير مقبول في ظل القانون الدولي."
وقال المقدم الطيار، جيفري فوكس، الذي تعرض للتعذيب في السجون العراقية التي دخلها بعد إسقاط طائرته، وذلك خلال مناشدته الكونغرس الأمريكي الجمعة، "لا نريد أن يتعرض أسرى الحرب في المستقبل لما تعرضنا إليه."
وكانت الولايات المتحدة قد أقرت عام 1996 قانوناً يتيح للمواطنين والجنود الأمريكيين مطالبة الدول التي توصف بأنها "راعية للإرهاب" والتي كان العراق في ظل النظام القديم في عدادها بتعويضات عن "جرائم التعذيب والقتل والخطف."
وكان 17 جندياً من قدامى المحاربين قد تقدموا عام 2002 بدعوى قضائية ضد العراق بتهمة التعذيب خلال الأسر، وحصلوا على حكم قضائي لصالحهم بالتعويض بمبلغ 959 مليون دولار، وهو يطالبون منذ ذلك الحين بصرف المبلغ لهم من الأموال العراقية التي تجمدها واشنطن لديها والتي تبلغ 1.7 مليار دولار.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
الجيش العراقي : تدمير همر للاحتلال الامريكي في صلاح الدين
وكالة يقين للانباء
اعلن الجيش العراقي في بيان له اليوم الاحد تلقت ((يقين)) نسخة منه : ان قوة من قيادة قوات صلاح الدين البطلة قامت بالتعرض لدورية ألية للاحتلال الامريكي وتمكنت من تدمير مركبة نوع (همر) وقتل عناصرها وذلك على الطريق العام تكريت بيجي ضمن محافظة صلاح الدين في المنطقة المقابلة لقرية (الحجاج).
واضاف البيان : شوهد العدو يخلى خسائره وعادت القوة الشجاعة دون حادث . نص البيان بعون الله وقوته تمكنت قوة من قيادة قوات صلاح الدين البطلة بالتعرض على دورية ألية أمريكية يوم 18 ك2 2008 وتمكنت من تدمير مركبة نوع (همر) وقتل عناصرها وذلك على الطريق العام تكريت بيجي ضمن محافظة صلاح الدين في المنطقة المقابلة لقرية (الحجاج). شوهد العدو يخلى خسائره وعادت القوة الشجاعة دون حادث . بارك الله برجال صلاح الدين الشجعان قيادة الجيش العراقي
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
الجيش العراقي العراقي يفتك بعربيد المقدادية
الملف برس
اكد مصدر عسكري عراقي مسؤول مقتل الارهابي حسن حميد عربيد و4 اخرين من معاونيه في قرية القلعة التابعة لبلدة الوجيهية ضمن قضاء المقدادية في المعارك والاشتباكات المتواصلة منذ اكثر من 3 ايام في اطار الحملة العسكرية الموسومة بحصاد الاقوياء شرقي بعقوبة .
واضاف المصدر لوكالة ( الملف برس)عصر اليوم " اخبرنا الاهالي بان الارهابي الملقب (بعربيد المقدادية) حسن حميد عربيد ومعاونه عمر سالم (ابن الجنية ) و3 اخرين من عناصر القاعدة ينصبون سيطرة وهمية قرب قرية القلعة, فتحركت قوة باتجاه الموقع واشتبكت معهم حوالي نصف ساعة اسفرت عن مقتلهم جميعا واستولت على 12قنبرة هاون وكميات من الاعتدة الخفية وسلاح ديمتروف عدد2 ومسدسين شخصيين وعجلتين نوع بطة واوبل ".
وفي شان متصل , ذكر شهود عيان و اعضاء في مجلس اسناد عشائر الوجيهية انهم ساعدوا في احباط عملية ارهابية كانت القاعدة اعدت لها في قرية الخرير المجاورة , من خلال ادلاءهم بمعلومات تفصيلية عن 4 دور ملغمة كانت القاعدة اعدتها كمصائد للقوات الامنية العراقية المنفذة للعمليات العسكرية التي تجري الان في محيط قرى سنيجة وحربتيلة وشيخ سعيد والتويجرية بحثا عن عناصر القاعدة الذين لجأءوا اليها مؤخرا هربا من بعقوبة والمقدادية ".
الى ذلك اعلن مصدر في قسم العلاقات والاعلام في مديرية شرطة ديالى مساء اليوم ان مفرزة من الشرطة القت القبض على قيادي في القاعدة واحد معاونيه. وقال للملف برس " ان قوة من الشرطة داهمت وكرا لهم في منطقة الدور الجاهزة جنوب التحريرعصر اليوم" , موضحا ان الارهابي متهم بضلوعه في العشرات من الجرائم الاغتيال الطائفي واستهداف قوى الامن العراقية ".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
سيارة مفخخة تستهدف رتلا اميركيا وسط بغداد
الملف نت
انفجرت سيارة مفخخة اليوم الاحد مستهدفة رتلا اميركيا وسط العاصمة بغداد مادى الى تدمير عربة من الرتل نوع همر .
وقال مصدر مسؤول في الشرطة ان "سيارة مفخخة انفجرت ظهر اليوم الاحد مستهدفة رتلا اميركيا قرب شارع محمد القاسم امام مبنى وزارة المالية في منطقة باب المعظم وسط بغداد ما اسفر عن احتراق همر اميركية بالكامل".
ولم يذكر المصدر فيما لو اسفر الانفجار عن وقوع ضحايا بين صفوف القوات الأميركية مشيرا الى انه تم فرض طوق امني حول المنطقة عقب الانفجار
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
مقتل واصابة 3 من الجيش الحكومي في حادثين منفصلين ببعقوبة
يقين
/قتل جندي من الجيش الحكومي واصابة اثنين في حادثين منفصلين بمحافظة ديالى . وقال مصدر في شرطة ديالى الحكومية في اتصال مع ((يقين)) : ان مسلحين مجهولين اطلقوا النار على دوية تابعة للجيش الحكومي في قرية العيثة التابعة لناحية بني سعد جنوبي بعقوبة . واضاف المصدر : ان الهجوم اسفر عن مقتل احد افراد الدورية واصابة اخر بجروح . واوضح المصدر: ان اشتباكات وقعت بين مسلحين مجهولين وقوة من الجيش الحكومي اسفرت عن اصابة احد افراد الجيش الحكومي بجروح . واضاف المصدر : ان الجرحى نقلوا الى مستشفى بعقوبة العام لتلقي العلاج .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
الداخلية تمنع سفر العراقيين للخارج الا بعد الحصول على موافقة منها
الملف نت
وجهت وزارة الداخلية كافة المنافذ الحدودية في تعميم عاجل امس السبت بمنع سفر جميع العراقيين للخارج الا بعد الحصول على موافقتها المباشرة. وقالت مصادر اعلامية ان تطبيق التعليمات الجديدة منذ يومين حيث تحتفظ دوائر الجوازات في المنافذ بجواز المسافر وترسل الى بغداد معلومات جواز سفره بواسطة شبكة الانترنيت. ولم توضح المصادر الاسباب التي دعت الداخلية الى اتخاذ مثل هذا القرار او مدة العمل به.واشارت الى انه سوف لن يكون بمقدور المسافر ان يتعدى نقطة الحدود الا بعد وصول الموافقة من بغداد والتي قد تتأخر ساعة أو بضعة ساعات.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
جيش الاحتلال الامريكي يعلن مقتل احد جنوده اليوم في بغداد
وكالة يقين للانباء
أعلن الجيش الاحتلال الامريكي في العراق اليوم الاحد مقتل جندي من أفراده من جراء انفجارعبوة ناسفة استهدفت مركبته شمال شرقي بغداد . وقال بيان للجيش الامريكي ، تلقت ((يقين)) نسخة منه اليوم الاحد : إن جنديا من جنوده قتل بانفجار عبوة ناسفة استهدف مركبته في بغداد اليوم .
وفي السياق نفسه أعلن الجيش الاحتلال الامريكي في وقت سابق مقتل احد جنوده بانفجارعبوة ناسفة على دورية راجلة في مدينة الكاظمية في العاصمة بغداد يوم السبت .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
قائد اميركي:بعض مناطق العراق ماتزال في قبضة القاعدة
الملف نت
قال الناطق الرسمي باسم القوات متعددة الجنسيات في العراق الأدميرال غريغوري سميث ان "النجاح الذي تحقق في تأمين مدينتي بغداد والأنبار بحاجة الى تكراره في اجزاء اخرى من العراق".
واوضح سميث انه "لا تزال هناك قرى ومدن ومناطق تحكمها يد الأرهاب" مشددا على ان تلك المناطق "تقع بالكامل في قبضة تنظيم القاعدة".
واضاف من خلال مؤتمر صحفي عبر الانترنت بأن "عملية (شبح العنقاء) التي بدأت مع مطلع العام الحالي تعبر عن استمرار نشاطنا المتعلق بملاحقة تنظيم القاعدة وغيرها من التنظيمات المتطرفة" مؤكدا بانها ليست نهاية المطاف بل هي "مجرد جزء من جهد طويل منذ بضعة سنوات وحتى الان".
منوها بان تحطيم مصادرعمليات القاعدة الرئيسية مثل "دخول ألأجانب والشؤون المالية والاتصالات هي ايضاً جزء هام في مكافحة التنظيم ".
مشيرا الى ان الحد من دخول المقاتلين ألأجانب "يمثل نقطة كبيرة" لأن القوات متعددة الجنسيات قد وجدت ان "تسعة من اصل 10 من التفجيرات الانتحارية في العراق يقوم بها مقاتلون اجانب".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
أمريكا تعد اتفاق "وضع قوات" ينظم صلاحيات جيشها بالعراق
(CNN)
كشف عدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة، أن واشنطن تعد العدة للدخول في مفاوضات رسمية قريباً مع بغداد، لصياغة اتفاقية حول "وضع القوات" تمنح الجيش الأمريكي صلاحيات واسعة لمواصلة عملياته في العراق.
وذكر المسؤولون أن البيت الأبيض استبق المفاوضات التي لم تبدأ بعد بوضع "لائحة خيارات" يعتقد أنها قد تسمح للجيش الأمريكي بحرية الحركة في العراق مستقبلاً، وقد تحل محل قرار الأمم المتحدة الذي تتم في ظله عمليات القوات المتعددة الجنسيات.
وكان وزير الدفاع الأمريكي، روبرت غيتس، خلال حديث مع الصحفيين الخميس إن التباحث حول هذا الموضوع ما يزال في مراحله الأولية في الإدارة الأمريكية.
وأضاف رداً على سؤال في هذا الإطار: "اعتقد أن التفكير في اتفاقية لوضع إطار عام بين الولايات المتحدة والعراق هي مقاربة تقود إلى جعل العلاقات عادية بين الطرفين."
وأشارت مصادر مطلعة إلى أن اتفاقية "وضع القوات،" التي يصطلح على تسميتها بـ "SOFA" قد تحل محل قرار الأمم المتحدة الذي تتم في ظله عمليات القوات المتعددة الجنسيات، والذي ينقضي العمل به بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل.
ويقول خبراء في الشأن العسكري، أن الولايات المتحدة ما تزال بحاجة لإطار قانوني ينظم عمل قواتها في العراق، خاصة في مواجهة تحركات تنظيم القاعدة، وذلك بالتوازي مع تراجع الدور المباشر للجيش الأمريكي على الأرض، بفعل توسيع نشاط القوات العراقية الرسمية.
وقال مسؤول في الخارجية الأمريكية: "هناك حاجة للتأكد من أن قواتنا تمتلك الأدوات التي تحتاجها والتي تسمح لها بالدفاع عن نفسها."
وأضاف: "وقد تشمل هذه الأدوات أيضاً القدرة على اعتقال المطلوبين أمنياً واستمرار احتجاز المطلوبين الموقوفين حالياً."
وأوضح بعض خبراء القانون أن هذه الاتفاقية ستعد على غرار اتفاقيات تجمع الولايات المتحدة مع دول أخرى، يتم خلالها تحديد طبيعة العلاقة التي تربط واشنطن ببغداد، وتنظم الروابط التي تجمع الأنشطة العسكرية للقوات العراقية والأمريكية وحقوق الإمرة والصلاحيات القانونية.
وكان وزير الدفاع الأمريكي قد أشار إلى أن بلاده غير مهتمة بإقامة قواعد عسكرية دائمة في العراق، لذلك فمن المرجح ألا تحمل الاتفاقية أي صيغة إلزامية قد ترغم واشنطن على إبقاء عدد محدد من الجنود.
ولا تحتاج هذه المعاهدة إلى موافقة الكونغرس الأمريكي، غير أن من عادة البيت الأبيض مناقشة قادته حولها، وهو أمر أفادت المعلومات أنه يجري على قدم وساق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
عبوة ناسفة تستهدف دورية راجلة لجيش الاحتلال الامريكي في العراق
وكالة يقين للانباء
أعلن الجيش الاحتلال الأمريكي اليوم الأحد مقتل احد جنوده بانفجار عبوة ناسفة على دورية راجلة في مدينة الكاظمية في العاصمة بغداد السبت .
وأوضح بيان لجيش الاحتلال الأمريكي تلقت ((يقين)) نسخة منه الأحد : أن جنديا من جنوده قتل في بغداد بانفجار عبوة ناسفة على دورية راجلة قرب مدينة الكاظمية في بغداد .
وبمقتل هذا الجندي ترتفع حصيلة خسائر القوات الأمريكية في العراق منذ بدء العمليات العسكرية في شهر آذار من العام (2003) وحتى الآن إلى (3933) قتيلا بحسب البيانات الرسمية لجيش الاحتلال الأمريكي .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
متحدث رسمي: لايوجد دليل على "دعم دولي" خارجي لجماعة اليماني
اصوات العراق
قال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية، الأحد، إنه ليس هناك دليل على وجود "دعم دولي" خارجي لجماعة اليماني، التي دخلت في مواجهات مع قوات الأمن في مدينتي الناصرية والبصرة الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن الجماعة ربما تلقت "دعماً من أفراد" خارج البلاد.
واضاف الناطق علي الدباغ خلال لقائه الشهري بوسائل الإعلام المحلية والعالمية، الذي جرى في بغداد أمس (السبت)، أن "هذه الجماعة ربما تلقت دعماً من قبل أفراد خارج البلاد، وهذا لايمثل سياسة الدول التي يتواجدون فيها."
ولم يكشف الناطق الرسمي عن الأفراد أو الدول التي اشار إليها.
ودارت مواجهات عنيفة، خلال نهاية الأسبوع قبل الماضي، في مدينتي الناصرية والبصرة جنوبي العراق، بين قوات الأمن وعناصر مسلحة قالت الشرطة إنهم ينتمون إلى جماعة دينية "متطرفة" تطلق على نفسها اسم ( أنصار أحمد اليماني)، أو ( أنصار المهدي).
ووقعت المواجهات، التي سقط خلالها مئات المسلحين بين قتيل وجريح ومعتقل، فضلا عن مقتل وإصابة العشرات من قوات الأمن والمدنيين، عشية احتفالات دينية كبيرة شهدتها محافظات وسط وجنوبي العراق لإحياء مناسبة عاشوراء، أي اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي.
وفي معرض ردّه على سؤال لأحد الصحفيين، حول عدم وجود "صحيفة خاصة" تتحدث باسم الحكومة العراقية، قال الدباغ " الحكومة لاتريد منبراً يتحدث باسمها، لكنها ترحب بتعاون وسائل الإعلام معها في نقل المعلومة بشكل دقيق وأمين."
ولفت إلى أن تعدد التصريحات الإعلامية التي يطلقها بعض المسؤولين الحكوميين "سببت الكثير من المشاكل للحكومة"، مضيفا بأن "خير دليل على ذلك مشكلة اليماني، حيث أطلق البعض تصريحات خاطئة بهذا الصدد.. ما سبب مشاكل كثيرة للحكومة."
وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية اللواء عبد الكريم خلف اتهم، بعد يومين من إندلاع المواجهات، ما اسماه "جهة دينية في بلد مجاور" بالوقوف وراء جماعة ( أنصار المهدي) المتسببة في أحداث الناصرية والبصرة.
لكن خلف رفض الكشف عن الجهة أو الدولة التي اشار إليها، مكتفيا بالقول إن "حكومة هذه الدولة ليست هي المتورطة بالوقوف وراء تلك الجماعة ودعمها بالمال، وإنما جهات دينية في تلك الدولة (هي المسؤولة)، وتفرض سرية التحقيقات عدم كشفها."
واضاف الدباغ، خلال لقائه مع ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعاليمة، أن " الدستور العراقي لايمنع أي حركة أو حزب من انتهاج أي فكر كان، بشرط أن لايخالف القانون ويهدد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها بالسلاح."
وكان وزير الأمن الوطني شيروان الوائلي قال، في تعقيب له على الأحداث الأسبوع الماضي، إن حركة اليماني " تدعي ظهور ( الإمام المهدي) في اليوم العاشر من شهر المحرم، وكانت تنوي قتل رجال الدين ورجالات الدولة في هذا اليوم."
ولفت الوائلي إلى أن جماعة اليماني "كانت تمارس نشاطها في العراق منذ سنوات، إلا أن الحكومة تركتها بناءً على مبدأ حرية الفكر والعقيدة"، موضحا أن الأجهزة الأمنية "استطاعت القضاء تماما على تلك الجماعة، بعد أن استعملت إسلوب القتل ضد العراقيين."
وتقول مصادر عليمة إن تنظيم أحمد اليماني هو مجموعة شيعية تطلق على نفسها اسم " أنصار المهدي"، ويرأسها شخص يسمى أحمد بن الحسن، ويطلق على نفسه لقب "اليماني".
وتروي المصادر التاريخية والأدبيات عند الشيعة أن "اليماني" يفترض أنه الشخص الذي يمهد لظهور ( المهدي المنتظر)، أي الإمام الثاني عشر عند المسلمين الشيعة.
من جهة أخرى، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة حول موعدي جولة المباحثات الإيرانية - الأمريكية المقبلة حول العراق، وزيارة الرئيس الإيراني المرتقبة إلى بغداد، إن طهران " لم تحدد الموعد حتى الآن"، سواء بالنسبة للزيارة أو موعد إستئناف المباحثات.
وعقد الجانبان، الأمريكي والإيراني، ثلاث جولات سابقة من المحادثات في بغداد، حول الأوضاع الأمنية في العراق وسبل العمل على استقراره.
وحثَّ الدباغ، في ختام اللقاء، وسائل الإعلام على "نقل الحقيقة دون تزييف"، كما حيّا الصحفيين على "شجاعتهم للعمل في العراق، رغم كل الظروف الصعبة التي تحيط بهم."
وتصنف منظمات دولية عدة، تعني بشؤون الصحفيين وحقوق الإنسان، العراق كأكثر مناطق العالم خطورة على عمل الصحفيين والإعلاميين.
وتشير إحصاءات مرصد الحريات الصحفية، وهو منظمة عراقية غير حكومية تعني بشؤون الصحفيين العراقيين.. وتأسست في العام ( 2003) بعد دخول القوات الأجنبية إلى العراق، إن (218) صحفيا عراقيا وأجنبيا ومن العاملين في المجال الإعلامي، من ضمنهم (122) صحفياً "قتلوا بسبب عملهم الصحفي، منذ العام ( 2003)... فيما لايزال (14) صحفيا مفقودين، ولا يعرف أي شيء عنهم"، بحسب المرصد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
العثور على جثة أحد شيوخ العشائر في البصرة
اصوات العراق
قال شهود عيان من منطقة المعقل إن مفارز من شرطة البصرة عثرت، صباح الأحد، على جثة أحد شيوخ العشائر بعد اختطافه بساعات، ظهر السبت، من قبل مسلحين مجهولين وسط مدينة البصرة.
وأوضح عبد الأمير جاسم أبن عم القتيل للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن "مفارز شرطة البصرة عثرت على جثة الشيخ سامي حسين أحد شيوخ عشيرة (البهادل) في البصرة، صباح الأحد، بالقرب من كازينو لبنان في منطقة كوت الحجاج(وسط مدينة البصرة)، بعد ساعات من اختطافه."
وأضاف أن "مسلحين مجهولين كانوا قد اختطفوا الشيخ، ظهر السبت، من منطقة العشار (وسط المدينة) واقتادوه إلى جهة غير معلومة."
وأشار إلى أن الشيخ القتيل كان قد تلقى ثلاث رصاصات في رأسه.
وقال أحد شهود العيان من منطقة المعقل أن الشيخ القتيل كان عضوا سابقا في حزب البعث المنحل.
ولم يتسن الاتصال بالشرطة لمعرفة المزيد من التفاصيل.
وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
العشرات من حماية الوزارت يتظاهرون أمام المنطقة الخضراء مطالبين بزيادة رواتبهم
اصوات العراق
تظاهر العشرات من عناصر حماية الوزارات العراقية، الأحد، أمام أبواب المنطقة الخضراء وسط بغداد، مطالبين الحكومة بزيادة رواتبهم أسوة بأقرانهم في وزارة الداخلية، وتثبيت عقودهم ضمن الملاك الدائم للوزارات.
وقال فلاح حارث، أحد عناصر الحمايات المسماة (FPS) في وزارة التجارة، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق)، إن الحكومة العراقية "وعدتنا بزيادة رواتبنا منذ اعلام (2006)، إلا أنها لم تف بوعودها.. ولم تقم بأي زيادة."
واضاف "راتبي يبلغ (250) ألف دينار، ونطالب بزيادة رواتبنا، وتثبيتنا على الملاك الدائم" في الوزارات المعنية.
والمنطقة الخضراء في بغداد هي التي تضم مقرات الحكومة والبرلمان العراقيين، فضلا عن مقرات عدد من الوزارات السيادية والهامة. كما تضم المنطقة أيضا، والتي تخضع لإجراءات أمنية صارمة، مجمع السفارة الأمريكية ومقر السفارة البريطانية في العراق.
ويقول سمير نعمة، أحد عناصر الـ (FPS) في وزارة الصحة "لي خمس سنوات في الخدمة، ويبلغ الراتب الذي اتقاضاه (296) ألف دينار.. وأغلب التجهيزات الخاصة بنا، من ملابس ومستلزمات، هي على نفقتنا الخاصة.. ولم يتم وضع أي مخصصات لها ضمن الراتب."
ويؤيد نعمة، مطلب زميله بزيادة الراتب، وتثبيت عقودهم لتكون دائمة.
وتطالب فئات عديدة من موظفي القطاعين، الحكومي والخاص، في العراق بزيادة رواتبهم لتتلائم مع الظروف المعيشية الصعبة الحالية.
وكان مجلس النواب ناقش، الخميس الماضي، القراءة الثانية لمشروع قانون سلم رواتب موظفي الدولة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
مليشيا المهدي تبيد عائلة سنية ذبحا في الطالبية ببغداد
وكــالة حق
كشف شهود عيان لمراسل وكالة حق في بغداد ان مجموعة مسلحة يرجح ان تكون من مليشيا المهدي قد قامت في ساعة متأخرة من مساء امس السبت بمهاجمة منزل عائلة سنية في منطقة الطالبية شرقي بغداد وقتلت جميع افراد العائلة المتكونة من الاب والام وطفليهما الصغيرين .
وقالوا ان المجموعة المسلحة اقتحمت المنزل وقامت باحتجاز عائلة المواطن احمد جواد هاشم وزوجته وابنه وبنته الصغيرين ثم ذبحتهما حيث لم يسمع اي اطلاق نار خلال تنفيذ الجريمة موضحين ان هاشم كان يعمل بدرجة مدير عام في امانة بغداد في زمن النظام السابق .
واضافوا ان الجريمة اكتشفت صباحا وعندما حظرت دوريات الشرطة الى المنزل وجدت الضحية وزوجته وابنائه وقد قتلوا ذبحا وتركوا في داخل المنزل مؤكدين ان الشرطة فتحت تحقيقا في الجريمة لمعرفة ملابساتها غير ان طريقة ارتكابها والبشاعة التي رافقتها تؤكد انها ارتكبت لاسباب طائفية وان هناك تواطئ في عملية التنفيذ من قبل دوريات الشرطة الحكومية المنتشرة في المنطقة اذ ان من المعروف ان الحركة في بغداد خلال ساعات الليل المتأخرة محظورة وخطرة جدا ونجاح المجموعة في الوصول الى منزل الضحية وتنفيذ الجريمة لا يمكن ان يكون قد حصل مالم يكن الجناة قد نسقوا الامر مع قوات الشرطة الحكومية خاصة وان منطقة الطالبية ذات الاغلبية الشيعية تجاور مدينة الصدر المعقل الرئيسي لمليشيا المهدي .
والجدير بالاشارة الى ان بغداد شهدت في الفترة الاخيرة عودة واضحة لمسلسل القتل الطائفي على الهوية الذي يستهدف ابناء اهل السنة من ضباط ومهندسين واطباء وكافة شرائح المجتمع .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
اطلاق سراح رئيس الوقف السني في محافظة ديالى
وكالة يقين للانباء
اطلقت القوات الامريكية المحتلة اليوم الاحد سراح الشيخ حسن ملا علي رئيس الوقف السني في محافظة ديالى.
وقال مصدر امني في ديالى اليوم :" ان القوات الامريكية المحتلة اطلقت سراح رئيس الوقف السني في ديالى من سجن بوكا في البصرة وسلمته الى قيادة شرطة ديالى الحكومية".
يذكر ان قوة مشتركة من قوات الاحتلال والحكومية كانت قد اعتقلت رئيس الوقف السني في منطقة بلور في المقدادية عام 2006
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
القوات البريطانية تسلم اجهزة حاسوب وتصوير للجيش العراقي
الملف نت
سلمت القوات البريطانية اجهزة حاسوب وتصوير للفرقة الـ 14 في الجيش العراقي لتمكينها من خلق فريق اعلامي خاص بالفرقة.
جاء ذلك في بيان للناطق الإعلامي للقوات متعددة الجنسيات في الجنوب فاين الديريتش الذي اشار الى ان هذا سيساعد في ارشاد اهالي البصرة للتطورات الأمنية التي يقوم بها الجيش العراقي في المدينة.
واكد الديريتش بأن القوات البريطانية تساعد كذلك على تدريب الفريق الإعلامي في استعمال تلك الأجهزة لإعطائهم المهارة في التصوير المتحرك والفوتوغرافي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
اعتقال مسؤول الجناح العسكري لجماعة اليماني في بغداد
الملف برس
اعتقلت قوات الامن مسؤول الجناح العسكري لجماعة اليماني المدعو محمد حسن الحريشاوي مع اثنين من اخوته في ضواحي بغداد . واعلن وزير الأمن الوطني شيروان الوائلي في تصريح ، ان الحريشاوي واخوته قدموا الى العاصمة للاتصال باتباع تنظيم انصار المهدي الذي يتزعمه اليماني. واضاف الوائلي ان التحقيقات ما تزال جارية مع المعتقلين مشيرا الى امكانية التوصل الى معلومات مهمة من خلالهم حول التنظيم المذكور
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
معلومات إستخبارية تؤكد بقاء "اليماني" في العراق
وكالة يقين
اكدت مصادر مطلعة في دوائر البصرة الخكومية ، ان التحقيقات الاولية مع المعتقلين من انصار الحسني اليماني في البصرة ، كشفت عن معلومات خطيرة للغاية ، واكدت المخاوف السابقة بان هذه الجماعة لديها مشروعا متكاملا يستهدف تصفية مراجع دين وقيادات امنية وتجنيد شبكة واسعة من المغرر بهم والعاطلين عن العمل لتشكيل قوة عسكرية تستطيع ان تحتل مناطق كاملة وتعلن بدء قيام دولة باسم الامام المهدي المنتظر .
ووصفت هذه المصادر سبب انهيار شبكة واسعة من هذا التنظيم الذي يتخذ الدين ستارا ، هو عنصر المفاجأة التي اتسمت بها العمليات الاولية التي اعتقلت مجموعة كبيرة من اعضاء التنظيم في البصرة.
واكدت "ان جزءا من هذه التحقيقات ستعلن مع وثائق دامغة تكشف عن الخطط السرية لهذه الجماعة وخاصة نشاطاتها في محافظات الجنوب ومن بينها البصرة والناصرية." واكد عضو مجلس في محافظة البصرة ان ادلة هامة ضبطت بحوزة المعتقلين تؤكد ارتباط الجماعة باكثر من دولة اجنبية. "وقال بهذا الصدد : "ان مشروع هذه الجماعة المنحرفة التي ضمت مجرمين لهم تاريخهم العريق في الاجرام ، وضمت عناصر مغررة ،
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
نائب مدير شرطة ديالى "يعلن براءته" من الشرطة
الوسط
بثت ما تسمى بدولة العراق الإسلامية شريط فيديو يظهر فيه النائب السابق لمدير شرطة ديالى العميد إياد إسماعيل محيميد يعلن فيه "براءته" من سلك الشرطة العراقية.
ووصف محيميد، في شريط فيديو بث على الانترنت، الشرطة العراقية بأنها "سلاح بيد المرتد الصليبي الكافر"، مرجعا إقدامه على هذه الخطوة إلى "التجاوزات" التي يقوم بها هؤلاء بحق العراقيين وفي السجون. كما وصف الحكومة العراقية بـ"الكافرة" التي تخدم المحتل، داعيا رجال الشرطة إلى أن يحذو حذوه ويعلنوا "توبتهم"، "لأن رجال دولة العراق الإسلامية سيطالونهم لأنهم أصحاب حق وينصرهم الله". من ناحيته أعلن المقدم حميد هادي حميد أيضا "براءته" من سلك الشرطة، و"توبته الى الله"، واصفا جهاز الشرطة بأنه "عصا بيد المحتل لضرب إخواني وشعبي وتدمير بلدي"، منتقدا الأعمال التي تقوم بها الشرطة في سجون الداخلية، معتبراً أنها "لا ترضي الله، مما دفعنا إلى أن نخطي هذه الخطوة".
كما أظهر الشريط الشخصين وهما يقومان بتسليم بطاقتيهما العسكرية وسلاحمها إلى "المجاهدين". يذكر أن نائب مدير شرطة ديالى العميد اياد اسماعيل كان قد قدم استقالته من منصبه بعد خطف عناصر "القاعدة" احد ابنائه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
الجيش الامريكي: تعزيز قوات الامن في الناصرية بقوات عراقية وامريكية من بغداد
شبكة اخبار الناصرية
كشف الجيش الاميريكي في العراق اليوم عن ان قوات عراقية خاصة وقوات امريكية استشارية توجهت الى مدينة الناصرية لتعزيز القوات الامنية هناك بعد الاحداث الاخيرة
فيها . وذكر بيان للجيش الامريكي وزع هنا اليوم انه تم ارسال وحدة طوارئ عراقية تابعة لوزارة الداخلية العراقية ومدربة تدريبا خاصا الى مدينة الناصرية جنوب العراق بتاريخ 19 من يناير الجاري لمساعدة قوات الأمن المحلية هناك لاقرار الامن وتنفيذ عمليات امنية لاحقة ضد العناصر المتطرفة في المدينة .
واوضح الجيش الامريكي ان نشر هذه القوة جاء بناءا على طلب من محافظ ذي قار وبتوجيه من رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي .
واضاف ان عدد قليل من مستشاري القوات الامريكية الخاصة رافق قوة الطوارئ العراقية معتبرا ان عملية الانتشار هذه ونقل القوات من بغداد الى الناصرية يظهر تنامي قدرة الحكومة العراقية في تحريك قواتها لمكافحة الارهاب .
وتجدر الاشارة الى ان اشتباكات اندلعت في التاسع من محرم بين القوات الامنية العراقية وعناصر الفئة الضالة من جماعة احمد الحسن اليماني ما تسبب بمصرع واصابة العشرات بينهم عدد من كبار الضباط العراقيين .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
المالكي وجه دعوته للدكتور علاوي بالعودة الى الحكومة
الوسط
أبدت الكتلة العراقية الوطنية استعدادها لدراسة عودتها إلى الحكومة العراقية، في ضوء الرسائل الأخيرة التي تلقتها من رئيس الوزراء، والموجهة إلى رئيس الكتلة إياد علاويولم يصدر بعد أي موقف رسمي من الكتلة العراقية، لكن مصدراً مطلعاً اشار الى ان القائمة العراقية غير متعجلة في اعطاء رأيها النهائي، وانها ترصد مجريات العملية السياسية. وكان علاوي قد اعلن بانه ينوي الاعلان عن كتلة برلمانية كبيرة ضمن حركة الاصطفافات الجديدة التي تشهدها الساحة العراقية
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
زبير آيدار: نتحرك لإخراج إسم مؤتمر الشعب الكردستاني من لائحة المنظمات الإرهابية
شبكة الأخبار الكردية
قال زبير آيدار رئيس مؤتمر الشعب الكردستاني إن اللائحة الأوروبية التي تضم اسماء المنظمات التي تصفها الإتحاد الأوروبي بالإرهابية لامعنى لها، وانها كٌتبت بدوافع سياسية وليست قانونية، موضحاً بانهم قدموا إعتراضاً لدى مجلس العدالة الأوروبي حول إدراج اسم مؤتمر الشعب الكردستاني فيها.
جاء ذلك في بيان اصدره رئيس مؤتمر الشعب الكردستاني زبير آيدار. وقال آيدار ان التصنيف الذي اعتمده كل من الإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في عملية إدراج اسم العديد من الأحزاب والمنظمات الدولية في خانة الإرهاب تصنيف ظالم وغير قانوني.
واضاف آيدار انهم في مؤتمر الشعب الكردستاني يؤيدون القرار الأخير الذي اصدره المجلس البرلماني في المفوضية الأوروبية حول إنتفاء الأسس القانونية في تصنيف الكثير من الأحزاب والمنظمات الدولية في خانة الإرهاب، وقال ان اللائحة الموجودة الآن فقدت مصداقيتها ولم تعد لها اية قيمة، نحن نأمل في ان يتخذ ديوان العدالة قراراً إيجابياً بشأن الإعتراض الذي قدموه.
وتابع آيدار بان اللائحة الأوروبية في شأن المنظمات الأوروبية لائحة غير عادلة مشككاً في قانونيتها ومبيناً بان الأساس الذي اعتمدت عليه هو سياسي في الأصل وليس حقوقياً.
وقال آيدار ان اللائحة صٌيغت مراعاة لتركيا. وان من يتعرض للإرهاب هو في حقيقة الأمر الشعب الكردي. والكرد هنا هم الذين يدفعون عن انفسهم إرهاب الدولة التركية.
وتحدث آيدار كذلك عن بعض اوجه حرب الدولة التركية ضد الكرد، وقال ان هناك الآلاف من ابناء الشعب الكردي الذين قضوا في عمليات اغتيال قٌيدت كلها ضد مجهول. وان هناك مئات الآلاف الذين تعرضوا للتعذيب الممنهج بينما احرقت آلاف القرى الكردية، وتتعرض القرى الآهلة الآن للقصف الجوي التركي الذي اسفر عن مقتل العديد من القرويين الأبرياء.
واوضح آيدار بان غض الطرف عن كل اشكال الإرهاب هذه ووسم النضال التحرري الكردي بالإرهاب اجراء غير قانوني ولايحمل اي بعد أخلاقي ايضاً.
واضاف زبير آيدار رئيس مؤتمر الشعب الكردستاني بانهم سيواصلون نضالهم السلمي ومساعيهم الدبلوماسية من اجل إخراج اسم كل من حزب العمال الكردستاني ومؤتمر الشعب الكردستاني من لائحة المنظمات الداعمة للإرهاب. وقال نحن نتحرك بحسب ميثاق جنيف ونحترم كل المعاهدات الدولية المعمول بها.
واختتم آيدار بانهم سيطالبون بالتعويضات نتيجة الأضرار المعنوية والمادية التي الحقت بهم كشخصيات وحركة تحرر وشعب جراء التصنيف الظالم الذي طال حركة التحرر الكردستانية ونضال الشعب الكردي.
* مساعي ديبلوماسية كردية للطعن في لائحة أوربا للمنظمات الإرهابية
ينظر ديوان العدالة في الإتحاد الأوروبي في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري في طلب الإعتراض الذي قدمه كل من حزب العمال الكردستاني ومؤتمر الشعب الكردستاني من اجل إخراج اسميهما من لائحة الإتحاد التي تضم من تصفهم أوروبا بالمنظمات الإرهابية. وساهم قرار المجلس البرلماني الأوروبي في اعتبار اللائحة غير قانونية في زيادة وتيرة النقاش حول شرعيتها.
وكان المجلس البرلماني الأوروبي قد اصدر في الثالث والعشرين من الشهر الجاري قراراً يعتبر التصنيف الأوروبي في تعريف المنظمات الإرهابية غير قانوني. وكان الإتحاد الأوروبي قد عمد إلى إدراج اسم حزب العمال الكردستاني في اللائحة الأوروبية للمنظمات الإرهابية في الثاني من شهر شباط الفين واثنين، ومؤتمر الشعب الكردستاني في شباط الفبن واربعة.
وكانت محكمة اوروبية قد دعت مجلس العدالة الأوروبي الى النظر في الإعتراض الذي قدمه العمال الكردستاني بشأن ادراج اسمه في لائحة المنظمات الداعمة للإرهاب. ومن المقرر ان ينظر ديوان العدالة الأوروبي في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري في طلب الإعتراض الذي قدمه كل من حزب العمال الكردستاني ومؤتمر الشعب الكردستاني، وفي حال موافقته على مطاليب هاتين المنظمتين فإن الإتحاد الأوروبي ومؤسساته سيصبح مضطرا في امر اعادة النظر في تصنيفه لكل من مؤتمر الشعب الكردستاني وحزب العمال الكردستاني بالإرهاب. هذا وكان ديوان العدالة الأوروبي قد قضى في وثت سابق باخراج اسم منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة من اللائحة الأوروبية للمنظما الإرهابية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
إضراب عن الطعام في مخيم مخمور للتضامن مع أوجلان والتنديد بالعزلة
شبكة الأخبار الكردية
ا* علن العديد من ابناء الشعب الكردي المقيمين في مخيم مخمور للاجئين الكرد في جنوبي كردستان، اعلنوا عن اضراب عن الطعام وذلك للتضامن مع زعيم الشعب الكردي عبدالله اوجلان وللتنديد بحالة العزلة المفروضة عليه. ودعى المضربون كذلك اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب الكشف عن نتائج الفحوص الأخيرة التي اجرتها لأوجلان.
وافادت مصادر في مخمور بان ستة وخمسين شخصاً شاركوا في الإضراب عن الطعام والذي سيستمر ستة ايام تتبادل فيها مجموعتين. وحضر مراسيم انطلاق الإضراب عن الطعام العشرات من ابناء المخيم. وتلى بعض المشاركين في الإضراب بيانا دار حول آخر الأوضاع والتطورات في كردستان والمنطقة وحالة العزلة المشددة المفروضة على اوجلان. ودعى البيان اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب الكشف عن نتائج الفحوص التي اجرتها لأوجلان خلال زيارتها لسجن جزيرة ايمرالي في شهر ايار الماضي.
وندد البيان كذلك بالخطط التي ترمي الى ضرب حركة تحرر الشعب الكردي موضحا بان الكرد يقفون في نفس الخندق مع حركتهم التحررية وهم ملتفون حولها بقوة. هذا وصدح الحضور بالشعارات التي تنادي بحياة اوجلان والشعب الكردي، معاهدين على السير خلف اوجلان وحركة تحرر الشعب الكردي حتى نيل الحقوق المشروعة.
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
القوات الاميركية ستسلم مسؤولين معتقلين لديها الى حكومة المالكي نهاية اذار
وكالة الصحافة العراقية
كشفت رابطة الدبلوماسيين العراقيين النقاب عن معلومات قالت انها موثوقة، إن الحكومة العراقية على وشك الإتفاق مع القوات الاميركية لتسليمها المعتقلين العراقيين من اركان النظام العراقي السابق الموجودين في سجن مطار بغداد الدولي ، وما يؤكد هذه المعلومات كما جاء في بيان للرابطة أن الإدارة الأميركية لمعتقل المطار أبلغت محامي المعتقلين فيه أنها لن تكون مسؤولة عن سلامتهم بعد تاريخ الحادي والثلاثين من اذار المقبل، وهذا يعني إحتمال تسليم المعتقلين للحكومة في ذلك التاريخ أو بعده بقليل ، نبهت الى مخاطر تسليم المعتقلين العراقيين الى الحكومة العراقية وما يترتب على ذلك من تعرض حياة المعتقلين الى الخطر الحقيقي على حد قول البيان.يذكر ان العشرات من كبار مسؤولي النظام العراقي السابق معتقلون منذ سنوات في سجن مطار بغداد الدولي الذي تديره وتشرف عليه القوات الاميركية التي كانت ترفض مطالبات الحكومة العراقية تسليمها للمعتقلين وادارة السجن ، وفي مقدمة المعتقلين في سجن المطار، نائب رئيس الوزراء السابق طارق عزيز ووزير الدفاع سلطان هاشم احمد المحكوم بالاعدام وعلي حسن المجيد ابن عم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ووزراء واعضاء كبار في حزب البعث "المنحل" وضباط كبار في الجيش السابق ومن الاجهزة الامنية. وحمل البيان اللجنة الدولية للصليب الأحمر مسؤولية الحفاظ على حياة المعتقلين العراقيين باعتبارها المنظمة التي أوكل لها المجتمع الدولي حماية القانون الدولي الإنساني ومراقبة سلامة تنفيذه وإدانة منتهكيه والسعي لوقف هذه الإنتهاكات، خصوصا ان قرار مجلس الأمن 1546 (2004) الذي ادّعى إنهاء إحتلال العراق، كان إنتهاكا صريحا لقواعد آمرة في القانون الدولي الإنساني، وإنه لم يُعد السيادة للعراق، وأن العراق لا يزال تحت سلطة الإحتلال، وأن الأسرى والمعتقلين العراقيين لدى القوات الأميركية لا تزال تنطبق عليهم القواعد المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي ، وكان يجب، بموجب المادة 118 من إتفاقية جنيف الثالثة لعام 1949، الإفراج عنهم دون إبطاء بعد إنتهاء الأعمال العسكرية الفعلية، خاصة وإن القوة القائمة بالإحتلال أعلنت في الأول من ايار (مايو) 2003 إنتهاء الأعمال العسكرية الفعلية، سيما وأن القوة القائمة بالإحتلال لم تطلب مقاضاة أي منهم عن أي جريمة ادّعت إرتكابهم لها خلال حربها على العراق ولحين إحتجازهم من قبلها ، ونوهت الرابطة الى ان قيام القوة القائمة بالإحتلال بتسليم المعتقلين لديها الى الحكومة لمحاكمتهم عمّا تقول عي أنها جرائم إرتكبت خلال أدائهم مسؤولياتهم الرسمية في إدارة الدولة قبل الإحتلال، هو عمل غير مشروع ويمثل إنتهاكا للمادة 99 من إتفاقية جنيف الثالثة التي تنص على (لا يجوز محاكمة أو إدانة أي أسير حرب لفعل لا يحظره صراحة قانون الدولة الحاجزة أو القانون الدولي الذي يكون ساريا وقت إقتراف هذا الفعل). إضافة الى أن ذلك يشكل إنتهاكا للمبدأ القانوني الراسخ الذي يقول (لا جريمة ولا عقوبة إلاّ بقانون ساري المفعول عند إرتكاب الجريمة) ، وطالبت الصليب الأحمر بتحمّل مسؤولياته بموجب القانون الدولي الإنساني واستخدام كل الوسائل التي يتيحها القانون الدولي لإطلاق سراح كافة المعتقلين العراقيين في السجون الأميركية وتأمين سلامتهم وعدم تسليمهم للحكومة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
البرلمان: العلم الجديد سيكون نافذا بعد مصادقة هيئة الرئاسة عليه
شبكة اخبار العراق
قالت هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي، الأحد، إن العلم العراقي الجديد الذي اقره المجلس سيكون نافذا بعد مصادقة مجلس رئاسة الجمهورية عليه .وقال مصدر إعلامي في مجلس النواب الأحد، أن "هيئة الرئاسة، أبلغت اليوم ( الأحد) أن العلم العراقي الجديد الذي تم أقراره في جلسة مجلس النواب الثالثة والأربعين الثلاثاء الماضي سيكون نافذاً ومعمولاً به في كافة مؤسسات ودوائر الدولة الرسمية بعد مصادقة هيأة رئاسة الجمهورية على القانون كما هو منصوص عليه في الدستور العراقي.وصوت مجلس النواب، الثلاثاء، بأغلبية الحضور(110 أعضاء من بين 165 عضوا) بالموافقة على مقترح تعديل العلم العراقي برفع النجوم الثلاثة وإبقاء عبارة (الله أكبر) وكتابتها بالخط الكوفي. يذكر أن العلم العراقي الحالي يتكون من ثلاثة ألوان رئيسية هي الأحمر والأبيض والأسود ويتوسط الأبيض ثلاثة نجوم وعبارة (الله اكبر) كان قد أضافها رئيس النظام السابق صدام حسين إليه عقب انتهاء حرب الخليج في 1991.وكان مسعود البارزاني، رئيس إقليم شمال العراق، قد قرر في شهر أيلول سبتمبر من عام 2006 إنزال العلم العراقي من جميع المؤسسات الحكومية في مدينة أربيل ورفع علم إقليم شمال العراق بحجة أن العلم العراقي الحالي رفع خلال حملة الأنفال وارتكاب الجرائم ضد الأكراد من قبل النظام السابق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
فضل الله يدعو الى محاكمة بوش حول أكاذيب اسلحة الدمار العراقية
الدار العراقية
دعا المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله اليوم الاحد الى محاكمة الرئيس الاميركي جورج بوش بسبب "اكاذيبه" حول اسلحة الدمار الشامل في العراق التي سبقت اجتياح العراق في 2003.ودعا العلامة فضل الله، بحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه، "الى العمل لاستدعاء" الرئيس الاميركي "الى المحاكمة باعتباره الكذاب الاول في العالم والذي تسبب بهلاك مئات الالوف وتدمير اقتصادات ونهب ثروات شعوب بكاملها بفعل اكاذيبه".وكان فضل الله يعلق على دراسة اعدتها منظمتان اميركيتان ونشرت في 23 كانون الثاني/يناير في الولايات المتحدة وجاء فيها ان بوش ادلى ب260 تصريحا كاذبا حول اسلحة الدمار الشامل العراقية والعلاقة بين تنظيم القاعدة والنظام العراقي.وقالت الدراسة الصادرة عن "المركز من اجل النزاهة العامة" و"الصندوق من اجل صحافة مستقلة" ان ثماني ادارات رسمية "قدمت 935 تصريحا كاذبا على الاقل" حول العراق.واضافت ان بوش ومسؤولي ادارته "قاموا بحملة تضليل منظمة بعناية حول التهديد الذي يشكله صدام حسين في العراق".وجاء في تصريح فضل الله "نتساءل عن حجم الحرية الذي يوفره النظام الاميركي لاكبر مسؤول في الدولة كي يمارس هذا النوع من الوحشية وهذه السلطة التعسفية التي يجتاح من خلالها دولا ويدمر شعوبا واقتصادات، ويجعل العالم باكمله عرضة للعنف الدامي والارهاب المتنقلواضاف "اليس من المفترض ان ينظر اليه هذا العالم (...) كرسول للكذب وكمبشر بالدمار والارهاب... بدلا من ان يلاحق بالاوسمة وتقدم له السيوف في اي بلد عربي حل به؟".وكان فضل الله يشير الى جولة بوش الاخيرة التي شملت دولا عربية عدة.وتابع "اننا نحذر الناس في منطقتنا والعالم (...) من الكذبة الكبرى التالية للرئيس الاميركي... لانها ستنعكس عليهم وعلى السلم العالمي".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
رئيس الوزراء العراقي يأمر بحل هيئة الكيانات المنحلة
راديو سوا
أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بحل هيئة الكيانات المنحلة لانتهاء المدة المقررة لإتمام مهامها. وقال رئيس هيئة الكيانات المنحلة رشيد الناصري إن الهيئة أنجزت معظم ملفات منتسبيها ، وفي حديث لـ"راديو سوا" شرح الناصري أسباب حل الهيئة من قبل رئيس الوزراء وأكد الناصري أن انجاز جميع الملفات العائدة لوزارة الدفاع العراقية في عهد الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين وأجهزة الأمن الخاص والعام والاستخبارات وهيئة التصنيع العسكري وديوان رئاسة الجمهورية والمجلس الوطني والموظفين الإداريين في دوائر حزب البعث، مشيرا إلى ضم البعض منهم إلى مؤسسات الدولة وإحالة البعض الأخر على التقاعد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
الصناعة تعلن عن انتهاء اعمال نصب وتجهيز اربعة مصافي في كردستان
راديو دجلة
اعلنت وزارة الصناعة والمعادن انه من المؤمل الانتهاء من اعمال نصب وتجهيز اربعة مصافي صغيرة بواقع اثنين في كل من محافظتي السليمانية واربيل بإقليم كردستان لصالح وزارة النفط.اكد ذلك مصدر مسؤول في الشركة العامة للتصاميم والاستشارات الصناعية قائلاً "ان نسبة الإنجاز في العقد وصلت الى 75% حتى نهاية عام 2007 وان المتبقي من العقد والبالغ 25% سوف يتضمن الأعمال التكميلية للعقد مثل إستلام بقية الاجهزة والمعدات واعمال النصب الميكانيكي والكهربائي".واضاف المصدر ان "العمل يتضمن الفحص الهندسي والتشغيل التجريبي كما يتضمن الاعمال الاخرى لإستكمال عقود التجهيز الاستيرادية لمعدات المشروع". مشيراً الى امكانية انجاز المشروع بالكامل مع نهاية شهر آب المقبل في حالة توفير التخصيصات اللازمة له ليصبح جاهز للعمل وبطاقة تصميمة تصل إلى 10.000برميل يومياً لكل مصفى .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
مسلحون يقتلون عائلة مكونة من أربعة أشخاص شرقي بغداد
الوكالة المستقلة للأنباء
قال مصدر في الشرطة العراقية، الاحد، إن مسلحين مجهولين قتلوا عائلة مكونة من أربعة أشخاص شرقي بغداد.وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "مسلحين مجهولين قاموا ليلة أمس (السبت) بمداهمة احد المنازل السكنية في منطقة الطالبية شرقي بغداد فذبحوا العائلة المكونة من الأب والأم والأبن والبنت، دون معرفة الاسباب التي تقف وراء قتلهم".ولم يعط المصدر تفسيرات للحادث أو تفاصيل عن العائلة المستهدفة واكتفى بالقول ان رب العائلة كان يعمل مديرا عاما في دائرة امانة بغداد زمن النظام السابق "وان الحادث الان قيد التحقيق من قبل الجهات المسؤولة".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
مسلحون يذبحون عائلة عراقية كاملة في بغداد
اخبار العرب
قالت الشرطة العراقية أمس الأحد إن مسلحين مجهولين اقتحموا الليلة قبل الماضية منزل عائلة وذبحوا جميع أفرادها وهم أب وأم وولد وبنت شرق بغداد. وقالت المصادر إن ’’مسلحين مجهولين قاموا ليلة السبت الماضي وفي حدود الساعة العاشرة مساء بذبح عائلة بأكملها مكونة من اربعة افراد هم الاب والام والولد والبنت في منطقة الطالبية. ’’ وتقع منطقة الطالبية على مقربة من مدينة الصدر شرق مدينة بغداد.واضافت ان ’’دوريات الشرطة في المنطقة اقتحمت المنزل بناء على ورود معلومات ليجدوا جميع افراد الاسرة مذبوحين. ’’ ولم تذكر المصادر تفسيرا للحادث او اي تفاصيل عن العائلة المستهدفة واكتفت بالقول ان رب العائلة كان يعمل مديرا عاما في مديرية امانة بغداد خلال فترة النظام السابق ’’وان الحادث الان قيد التحقيق من قبل الجهات المسؤولة. ’’ ورغم الاحداث الدامية التي شهدتها بغداد في السنوات الماضية التي تلت الحرب في عام 2003 ومشاهد القتل والذبح المروعة التي اودت بحياة عشرات الاَلاف الا انه لم تسجل حادثة مروعة لذبح عائلة باكملها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
الإدارة الأمريكية ترفض تسليم مداني »الأنفال« للحكومة العراقية
الوطن الكويتية
ذكرت صحيفة عراقية كردية الاحد ان الادارة الامريكية لن تسلم المدانين الثلاثة في قضية الانفال الى السلطات العراقية مالم يكن هناك اتفاق في القرار بين هيئة الرئاسة العراقية ومجلس الوزراء.ونسبت صحيفة (التآخي) لسان حال الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود برزاني الى السفير الامريكي في العراق قوله »ان عملية تسليم المدانين بقضية الانفال تتم بعد أن يكون هناك اتفاق في القرار بين رئاستي الجمهورية والوزراء«.واضاف »ان رئاسة الجمهورية تطالب بالغاء قرار اعدام وزير الدفاع الاسبق سلطان هاشم على اعتبار انه كان ينفذ قرارا صادرا من حكومته وان الافراج عنه يساعد على انجاح مشروع المصالحة الوطنية ورئاسة الوزراء ترى ضرورة عدم التدخل في عمل المحكمة الجنائية العليا المستقلة«.وكانت المحكمة الجنائية العراقية العليا قد اصدرت في 24 يونيو الماضي احكام الاعدام بحق كل من علي حسن المجيد الملقب بـ (علي كيمياوي) وسلطان هاشم احمد اخر وزير دفاع في حقبة صدام حسين وحسين رشيد التكريتي معاون رئيس اركان الجيش لاتهامه بجرائم الابادة الجماعية للاكراد خلال عمليات الانفال العسكرية بين عامي 1987و1988 والتي راح ضحيتها نحو 182 الف كردي وتدمير الاف القرى الكردية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
السامرائي يطالب باصدار فتوى بحق الذين يفجرون انفسهم مستهدفين ابناء الشعب
وكالة أنباء براثا
طالب رئيس الوقف السني الشيخ احمد عبد الغفور السامرائي علماء الدين في العالم الاسلامي باصدار فتوى صريحة ضد الذين يقومون بعمليات انتحارية ضد ابناء الشعب العراقي.وقال مصدر اعلامي في الوقف السني يوم الاحد:" انه طلب من علماء المسلمين باصدار فتوى بحق اولئك الذين يفجرون انفسهم بأن هذا ليس بجهاد بل هو انتحار".
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
كروكر‏:‏ الاتفاقية الاستراتيجية بين العراق وأمريكا ستعقد نهاية العام الحالي ولن تشمل بنودا سرية
الاهرام
أعلن رايان كروكر سفير الولايات المتحدة لدي العراق‏,‏ أن الاتفاقية طويلة الأمد بين بغداد وواشنطن سوف يتم توقيعها نهاية العام الحالي‏,‏ عقب خروج العراق من البند السابع لميثاق الأمم المتحدة‏,‏ والذي تم تطبيقه عقب غزو نظام صدام لدولة الكويت‏,‏ ويتيح استخدام القوة لإخراج العراقيين من الأراضي الكويتية‏.‏وقال كروكر إن الحكومة الأمريكية شكلت لجانا للتفاوض مع الحكومة العراقية بشأن الاتفاقية الاستراتيجية التي لن تضم بنودا سرية‏,‏ وسيتم عرضها علي البرلمان العراقي للتصديق عليها‏,‏ وحول المفاوضات مع إيران بشأن العراق‏,‏ أكد كروكر أن واشنطن أبلغت الجانب العراقي قبل أسابيع باستعدادها الجلوس للتفاوض مع الإيرانيين ولم يتضح بعد موقف إيران من هذا المطلب‏.‏وأكد أن السياسات المعلنة لإيران تتعارض مع تحركها علي أرض الواقع‏,‏ مؤكدا مسئوليتها عن تدريب المتطرفين ودعمهم‏,‏ وأوضح عدم وجود نية لدي الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لزيارة العراق‏,‏ ووصف التزام الحكومتين السورية والسعودية بضبط حدودهما أمام المتسللين الي العراق بالجيد‏.‏وحول حجم القوات الأمريكية في العراق‏,‏ أكد كروكر أن شهر يوليو المقبل سوف يشهد خفض عدد القوات بمقدار‏30‏ ألف جندي‏,‏ مشيرا الي أن الأمر مازال يعتمد علي تقويم القادة الأمريكيين للأوضاع الميدانية‏.‏تأتي هذه التطورات في الوقت الذي تعهد فيه المالكي بإنهاء الأزمة التي تواجهها حكومته بسبب الانسحابات المتكررة‏,‏ وأن تشكيل الحكومة سيتم خلال الأسبوع الحالي‏,‏ وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه جبهة التوافق العراقية دعمها لتوجهات الحكومة الداعية للاصلاح‏,‏ وذلك عقب اعلان رئيس الجبهة عدنان الدليمي الاتفاق علي عودة وزراء الجبهة لممارسة مهامهم في ظل حكومة المالكي عقب بدء الأخيرة في إبراز حسن النيات وتنفيذ مطالب الجبهة‏.‏
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
تواصل مؤتمر الانفال في اربيل وباحث يشكك ببيع الكرديات الى مصر
الملف برس
لليوم الثاني على التوالي تواصلت اعمال المؤتمر الدولي الاول المنعقد في مدينة اربيل باقليم كردستان العراق لتعريف العالم بحملات الانفال وتدويلها باعتبارها عمليات ابادة جماعية بحق الشعب الكردي بمشاركة العشرات من الشخصيات العراقية والعربية والعالمية.وكرست جلستا هذا اليوم الاحد الصباحية التي بدأت من الساعة العاشرة وحتى الواحدة ظهرا والجلسة المسائية التي بدأت من الثانية وحتى الخامسة مساء لمناقشة سلسلة من الدراسات والبحوث والتقارير المتعلقة بحملات الانفال قدمها باحثون كرد وعرب عراقيون.وقدمت " فالا فريد " المدرسة بجامعة صلاح الدين في اربيل دراسة بعنوان " مسؤولية العراق المدنية عن جريمة الابادة الجماعية بحق لشعب الكردي " فيما قدم القاضي السابق واستاذ القانون الدولي الدكتور " زهير كاظم عبود " بحثا بعنوان ( الانفال ، نظرة في القانون الدولي)، سلط من خلاله الاضواء على حكم القانون الدولي على جريمة مثل حملات الانفال، بينما القى الباحث "امير قادر " بحثا بعنوان قضية الابادة الجماعية بحق الكرد ودور الشركات والدول الاجنبية في ذلك. اما الدكتور كامران عبدالصمد فقد قدم دراسة بعنوان المرحلة التاسعة من الانفال المتمثلة بتسميم خبز اللاجئين الكرد في مجمع ميرديني .وفي الجلسة المسائية التي سبقها عرض فلم وثائقي عن حملات الانفال تحت عنوان " العودة من رحلة الابادة " من اعداد الباحث الكردي سلام علي تضمن مقابلات واعترافات لعدد من المعتقلين الذين طالتهم عمليات الانفال ونجوا من عمليات ابادة المعتقلين في سجن " نقرة السلمان " سيء الصيت في صحراء محافظة السماوة جنوب العراق.وناقش المؤتمرون سلسلة اخرى من البحوث من بينها " عمليات الانفال وتاتيرها على الحالة الاقتصادية والنفسية لأسر الضحايا" للباحث عدالة عمر وتقرير مفصل بعنوان (الابعاد الديموغرافية لسياسة البعث) للباحث حسو هورامي وغيرها من البحوث والدراسات. من جانبه حمل الدكتور فؤاد حسين رئيس ديوان اقليم كردستان بشكل غير مباشر المجتمع الدولي صمته حيال حملات الانفال الاجرامية في حين اتخذ مواقف حازمة بخصوص جرائم مماثلة في بقاع اخرى من العالم، وقال في تصريحات ادلى بها لوكالة "الملف برس " ان حملات ابادة جماعية حدثت في اجزاء مختلفة من العالم وقد تحرك المجتمع الدولي في حينها لادانة ومعاقبة مرتكبي تلك المجازر لكنه لزم الصمت المطبق حيال مجازر الانفال التي يسعى الشعب الكردي لتعريفها بالعالم. ومن المقرر ان يقرر المؤتمرون يوم غد الاثنين خلال الجلسة الختامية مكان وزمان انعقاد المؤتمر المماثل الذي يتوقع ان يعقد اما في مقر البرلمان الاوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل او في مقر المحكمة الدولية بمدينة لاهاي الهولندية، كما وسيدرس المؤتمر مقترحا تقدم به الدكتور " حسن منيمنة " رئيس مؤسسة الذاكرة العراقية بعقد مؤتمر حول قضية الانفال في احدى العواصم العربية.وقال منيمنة في حديث خاص لوكالة ( الملف برس) ان الوثائق التي تلقتها مؤسسته بخصوص بيع نساء وفتيات كرديات من ضحايا حملات الانفال الى مصر كسبايا لم تكن وثائق حقيقية ودامغة، وقال ان مؤسستنا لاتستطيع ان تنفي صفة الضحية عن الذين يدعون ذلك ولكن قطعا تطالب بالوثائق والادلة الدامغة للبرهنة على ذلك، لأن البينة ليست على من كان الضحية بل على من مارس دور الجلاد حسب تعبيره.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
تعزيزات عسكرية عراقية للموصل استعدادا لمعركة مرتقبة ضد القاعدة
العربية نت
ويقول قادة عسكريون أمريكيون إن تنظيم القاعدة الذي يلقى باللوم عليه في معظم التفجيرات الكبيرة في العراق أعاد تنظيم صفوفه في المحافظات الشمالية بعد طرده من محافظة الانبار الغربية ومن أنحاء بغداد خلال عملية أمنية العام الماضي.وذكر المتحدث العسكري الاميرال جريج سميث أن القاعدة استخدمت صبيين في الخامسة عشرة من عمرهما لتنفيذ تفجيرين انتحاريين في الأسبوع المنصرم أحدهما كان في الموصل والآخر في تكريت. وأضاف "لسنا متأكدين ان كان أي من هذين الطفلين كان يدري حتى أنه كان يستخدم في نقل قنبلة".وتابع خلال مؤتمر صحفي "هذان الهجومان نفذا في جنازة وهي مراسم دينية مقدسة وفي مدرسة وهي مكان ينبغي أن يكون ملاذا آمنا للصبية".وقال اللواء رياض جلال توفيق قائد العمليات العسكرية في محافظة نينوى إن قوات عراقية إضافية ستصل خلال ساعات قادمة من بغداد ومن المتوقع وصول المزيد خلال الأيام المقبلة. ولم يذكر أي تفاصيل عن الأعداد.وللجيش الأمريكي قرابة ثلاثة آلاف جندي في الموصل عاصمة محافظة نينوى وحولها.وأعلن المالكي العملية بعد انفجار ألقي باللوم فيه على تنظيم القاعدة أسفرت عن سقوط 40 قتيلا واصابة 220 في الموصل يوم الاربعاء.ووقع الانفجار في مبنى خال قال مسؤولون إن تنظيم القاعدة كان يستخدمه لتخزين أسلحة ومتفجرات.وقال محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع إن دبابات ومدرعات وطائرات هليكوبتر ترسل إلى ثالث أكبر مدينة في العراق والواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد استعدادا لشن هجوم قال إنه سيبدأ قريبا جدا. وأضاف أنه سيجرى توفير كل شيء لازم لشن عملية كبيرة.وتابع أن وزير الدفاع عبد القادر جاسم زار الموصل للقاء القادة العسكريين. وذكر العسكري يوم الجمعة أن الإجراءات الأمنية ضعيفة في الموصل ويتحتم تعزيزها.وقال اللواء عبد الكريم خلف المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية إن عملية الموصل ستتضمن ثلاثة آلاف شرطي إضافي.ويصف الجيش الأمريكي تنظيم القاعدة الذي يقول قادة عسكريون إن أجانب يقودونه يمثل أكبر تهديد لأمن العراق.وبالرغم من أعمال العنف في شمال العراق الا أن إجمالي الهجمات تراجع بشدة في شتى أنحاء البلاد بانخفاض عدد الهجمات بنسبة 60 بالمئة منذ يونيو/حزيران.ونسب الفضل في ذلك لارسال 30 ألف جندي أمريكي اضافي للعراق العام الماضي وتشكيل مجالس الصحوة المؤلفة أساسا من العرب السنة ووقف ميليشيا جيش المهدي التابعة لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر لاطلاق النار.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
قيادي تركماني: المادة 140 فقدت شرعيتها
الخليج
أكد رئيس الحزب الوطني التركماني العراقي عضو اللجنة التنفيذية للجبهة التركمانية العراقية “جمال شان” ان المادة 140 من الدستور ادرجت بالخطأ في الدستور العراقي وأنها فقدت شرعيتها بنهاية عام 2007. وأوضح “شان” ان المادة 140 من الدستور مرتبطة بمهلة زمنية معينة، وأنها انتهت بانتهاء هذه المهلة لعدم تطبيق كافة فقراتها خلال المدة المحددة لها.وشدد على ضرورة انهاء عمليات التهجير السكاني الجارية في الوقت الحاضر الى مدينة كركوك والتي تهدف الى تغيير ديموغرافية المدينة لغرض تحقيق اهداف سياسية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
الفريق موحان الفريجي قائد عمليات البصرة ::يوجد في البصرة 28 حركة وحزبا و75 % من هذه الاحزاب والحركات لديها مليشيات مسلحة
جريدة حوارات
بعد مرور أكثر من شهر على انسحاب القوات البريطانية من مدينة البصرة جنوبي العراق ،وتسليمها الملف الامني للقوات العراقية، اثيرت تساؤلات وشكوك حول قدرة القوات الحكومية على فرض الامن والاستقرار فيها، خاصة وان العديد من الاحزاب والحركات تسيطر على العديد من مجريات الامور هناك. وقال الفريق موحان الفريجي قائد عمليات البصرة ، فى تصريحات صحفية، إنه"يوجد في البصرة 28 حركة وحزبا و75 % من هذه الاحزاب والحركات لديها مليشيات مسلحة" ، مضيفا"لدى وصولنا الى البصرة العام الماضي كان فيها 15462 رجل شرطة، وعندما نلتقي برئيس اي حزب في المدينة يفتخر ويقول انا الذي شكلت الشرطة، اي ان الشرطة كانت موزعة على الاحزاب، وهي من حصتها". وتابع "لدينا احصائية بان كل الجرائم التي ارتكبت في البصرة كانت اما بسيارات الشرطة او من منتسبيها"، مشيرا الى ان الاحزاب متصارعة فيما بينها، وانه خلال الاربع سنوات الماضية قامت هذه الاحزاب والجماعات بتشكيل مجموعات مسلحة من العاطلين وأرباب السوابق الذين اطلق سراحهم الرئيس العراقي الاسبق صدام من السجون عام2002، وتصورت هذه الاحزاب والجماعات بانها هي الدولة وهي السلطة". ومضى قائلا "نحتاج الى وقت حتى نعيد التوازن ونقضي على الفوضى الامنية والفساد الامنى"، موضحا أن رئيس الوزراء نوري المالكي امر بأعادة تأهيل الاجهزة الامنية وبدأنا فعلا في تأهيلها وتنقيتها من العناصر الفاسدة بعد ان اكتشفنا ضلوع العديد منهم في ارتكاب الجرائم". وكشف أن من الاسباب التي تؤدي الى تردي الوضع الامني هي تصارع الاحزاب في الداخل ، والحدود البرية المفتوحة مع دول الجوار اضافة الى ان الحدود البحرية هي الاخرى ايضا مفتوحة، مؤكدا بهذا الصدد انه تم اتخاذ العديد من الاجراءات الامنية من اجل تعزيز قدرة قوات الامن والجيش لبسط سلطة القانون. ولفت الفريجي الى ان المواجهات الاخيرة في المدينة أفرزت جملة من الحقائق أهمها تلاحم المواطنين مع القوى الأمنية وقيام هذه الأجهزة بدورها على أكمل وجه ، فضلا عن مشاركة القوة الجوية ولأول مرة بعمليات مساندة للقوات على الأرض، واصفا اداء الأجهزة الأمنية بأنه كان خطوة إلى الأمام في سجل الملف الأمني ودعوة لانطلاق مرحلة البناء والأعمار في البصرة. يشار الى ان اشتباكات عنيفة اندلعت وسط البصرة قبل اسبوع بين جماعة دينية مسلحة تطلق على نفسها انصار المهدي بقيادة احمد حسن اليماني ،وقوات الامن العراقية،اسفرت عن مقتل واصابة العشرات من الجانبين. ومن جانبه ، قال وائل عبد اللطيف عضو البرلمان العراقي، ومحافظ البصرة السابق إن الأمن في البصرة لن يستتب إلا باتفاق الأحزاب الدينية فيها، مؤكدا "اذا اتفق المجلس الأعلى الإسلامي وحزب الفضيلة الإسلامي والتيار الصدري بالمحافظة على سلة السلطة وسلة الثروة فان الأمن سيستتب في المدينة وليست هناك حاجة إلى الجيش والشرطة". غير أن قادة هذه الاحزاب والحركات يرفضون كل هذه التهم ويقولون انهم لايملكون اية مليشيات وكل ما يقومون به هو وفقا للقانون ، ويشيرون الى ان البصرة مدينة مفتوحة ويوجد فيها نشاط لاجهزة مخابرات اجنبية تعمل وفق اجندتها، مشددين ان احزابهم تضررت ايضا من عمل اجهزة المخابرات الاجنبية الغير مشروع في البصرة. ورأى داغر الموسوي زعيم حركة"سيد الشهداء" وهي حركة دينية تنشط في البصرة ان"ما يدور من حديث عن سطوة الاحزاب ومليشياتها المسلحة وسيطرتهم على مجريات الامور في المدينة مجرد اشاعات وتضخيم للامور"، في حين يشدد البصريون على ان مليشيات هذه الاحزاب تخطف وتقتل كل من يعارض افكارها واجنداتها في وضوح النهار ودون خوف من اي احد، وتتصرف وكأنها هي صاحبة الامر والنهي في المدينة. وكانت القوات البريطانية سلمت الملف الامني الى القوات العراقية في البصرة منتصف ديسمبر الماضي ، وحول الدور المقبل للقوات البريطانية ، قال الجنرال كرايهام بينس قائد القوات البريطانية في الجنوب "يمثل تسليم الملف الامني الى القوات العراقية منعطفا هاما، وانعكاسا للتقدم الملحوظ الذي تم إحرازه من قبل القوات العراقية". وأضاف أن "دورنا في البصرة قد تغير الآن، ولكن التزامنا تجاه العراق سيظل باقيا لتقديم العون في التدريب والإشراف على قوات الأمن العراقية، وكذلك العون للحكومة العراقية في جهدها لتطوير الاقتصاد وإعادة البناء". وأوضح بينس "بدءا من الربيع القادم فأن القوات المتعددة الجنسيات تركز جهودها على الاشراف والتدريب، وفي حال تحسن الوضع الامني للقوات العراقية فانه سيتم خفض عدد القوات البريطانية الى حوالي 2500 جنديا بدءا من الربيع القادم. ويرى المسئولون الامنيون في البصرة ان قواتهم اصبحت قادرة على التصدي لكل الجماعات الخارجة عن القانون، مشيرين الى ان الاشتباكات التي دارت قبل عدة ايام بين هذه القوات وجماعة شيعية متشددة تدعى "جماعة انصار احمد الحسن اليماني"، حيث استطاعت القوات الامنية من قتل واعتقال العشرات من عناصر هذه المجموعة تشير الى التقدم الذي حصل في قدرة هذه القوات على معالجة الازمات، مشددين على ان هناك اهتماما بتجهيز وتسليح هذه القوات وادخالها في دورات تدريبية من اجل كسب الخبرة للتعامل مع جميع الحالات. وقبل الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 كانت البصرة المتاخمة للحدود الكويتية ،والتي يقطنها نحو مليونين و 600 الف نسمة، وتعد ثاني أكبر المدن العراقية بعد بغداد، مشهورة بحياتها الليلية الثرية وبأجواء الانفتاح والاختلاط والحركة التجارية والسياحية، ويقصدها الكثير من الكويتيين والسعوديين خاصة قبل اجتياح العراق لدولة الكويت، لكنها فقدت تلك المميزات منذ الغزو وأصبحت معقلا لجماعات متطرفة ويعاني سكانها من العديد من المشاكل التي اهمها عدم توفر الامن والنقص الكبير في الخدمات العامة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
رئيس هيئة النزاهة المقال : المالكي ضعيف وحزب الفضيلة ومحافظ البصرة وراء سرقات النفط
الدار العراقية
إتهم موسى فرج رئيس هيئة النزاهة، بعد أن أصدرت رئاسة مجلس الوزراء قراراً بإقالته من منصبه، صباح الساعدي رئيس لجنة النزاهة في البرلمان العراقي بالوقوف وراء إصدار قرار إقالته".وأوضح موسى فرج في تصريح خاص لصحيفة (ئاسو) الكردية "أن رئيس لجنة النزاهة في البرلمان العراقي ، ولأجل إخفاء فساده والمقربين منه، الذين هم متورطون في سرقة وتهريب النفط العراقي وشراء والإتجار بالسيارات الفارهة من أملاك الدولة ، قد عمل من أجل إقالتي وهو الذي يقف وراء ذلك القرار."وأتهم موسى فرج رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأنه "شخص ضعيف ولا يمكنه السيطرة على ما حوله، هذا فضلاً عن أن لمساعديه يدٌ في الفساد الذي يعاني منه العراق ". كما وقال: "تمت إقالتي من منصبي بعد أن كشفت أسماء الذين يقومون بأعمال تهريب النفط ، حيث أن أغلبهم من الأشخاص المقربين لـ صباح الساعدي، ومن بينهم شقيقه ، حيث قمت بتسليم أسماء هؤلاء المتهمين بالفساد والمستبيحين لأموال الدولة ضمن قائمة إلى رئاسة الوزراء ورئاسة البرلمان."وأعلن أيضاً: " كان لحزب الفضيلة ومحافظ البصرة دور رئيسي في حماية مهربين النفط السارقين والسيطرة على الأنابيب النفطية، بالإضافة إلى ذكري لإسم أحد قياديي الفضيلة الذي يتاجر بسيارات الدولة .. ويعود إقالتي إلى صباح الساعدي لأنه يريد إخفاء مكامن الفساد." وكشف أيضاً "أن الأمين العام لمجلس الوزراء قد إشترى سيارات فارهة بمبلغ مليار و(500) ألف دينار ويستخدمها في أعماله الخاصة ، هذا في وقت أظهرت فيه الإحصاءآت الأخيرة أن أكثر من أربعة ملايين ونصف المليون عراقي يعيشون في أوضاع إقتصادية سيئة." وأردف قائلاً:"يعود سبب إقالتي إلى عدم وقوعي تحت تأثير هؤلاء، لأنهم يحتاجون إلى شخص يغض النظر عن مفاسدهم مثل الرئيس الجديد لهيئة النزاهة". وأشار موسى فرج خلال حديثه للصحيفة إلى الفساد في وزارة الدفاع ، منوهاً إلى أن الفريق بابكر زيباري قد إعترف بأن الوزارة تقوم بشراء الأسلحة والمتفجرات المستعملة والمصنعة قبل ئلاثة أعوام من الآن ، بأثمان باهظة . وأضاف فرج "أن وزارة الصحة ايضاً تعاني من الفساد" ، مشيراً إلى أن "الوزارة قد قامت بشراء الأدوية الفاسدة والمتعرضة لوباء الأيدز، مثلما ظهر خلال توزيع الأدوية في مدينة الحلة، حيث تبين أن دواء (البومين) الذي تم توزيعه وبيع في الصيدليات يحمل فايروس الأيدز".وأشار رئيس هيئة النزاهة الذي تمت إقالته من منصبه إلى أنه "حسب الدستور، كان مفترضاً أن يقوم مجلس الوزراء بتحديد شخص لكي يقوم مجلس النواب بالتصويت عليه، وليس تعيين شخص مكاني بشكل هرمي، لذا فإني سأحضر خلال الأسبوع القادم أمام مجلس النواب وسأكشف جميع الوثائق التي بجعبتي"
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
قيادي في الحزب الإسلامي يقلل من أهمية تشكيل تحالفات سياسية خارج مجلس النواب
راديو سوا
أكد القيادي في الحزب الإسلامي عبد الكريم السامرائي حرص حزبه على الاتفاق مع القوى والكتل النيابية لضمان نجاح العملية السياسية، مقللا في الوقت ذاته من أهمية تحرك أطراف سياسية لتشكيل تكتلات جديدة خارج إطار مجلس النواب. وأشار السامرائي في حديث لـ"راديو سوا" إلى محاولات رئيس القائمة العراقية إياد علاوي تشكيل جبهة سياسية مع بعض الأطراف ومنها جبهة التوافق. وقال السامرائي إن الثقل الرئيس في العملية السياسية يحدَد في ضوء عدد المقاعد التي تشغلها الكتل النيابية الراغبة في تشكيل تكتلات جديدة. هذا وشهدت الساحة العراقية في الآونة الأخيرة تحركات واتصالات بين أحزاب وقوى وكتل نيابية بهدف تشكيل تكتلات جديدة لغرض تفعيل مسار العملية السياسية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
الهاشمي: لا مساومة على عروبة نينوى ومستقبلها
PUK media
نفى نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وجود ملاحق سرية تمس مدينتي الموصل و كركوك في مذكرة التفاهم التي أبرمت بين الحزب الإسلامي و الحزبين الكرديين.وقال فخامة النائب، خلال لقاء أجرته معه قناة الشرقية الفضائية، السبت 26-1- 2008، "أريد أن يطمئن أهالي محافظة نينوى أنه لا مساومة على عروبة نينوى و مستقبلها".و شدد فخامة النائب على أن "لا أحد يملك الحق، أو قادر على أن يتنازل عن شبر واحد من نينوى وهي محافظة عربية، فحتى الأكراد لم يطرحوا هذه المسألة و كل الذي قالوه ان هناك خلاف حول الخرائط المتعلقة بالمحافظات المتداخلة، والتي أجريت عليها تعديلات في النظام السابق، لابد من اعادة النظر بها وفق المادة 140 و هذا يشمل كل المحافظات كركوك ونينوى والانبار و محافظات أخرى".و بشأن مسألة كركوك، أوضح نائب رئيس الجمهورية "أن المادة 140 تعنى بكركوك، أما بقية المحافظات أضيفت الى مذكرة التفاهم"، متسائلا "هل أن عدم ذكر هذه الفقرة في مذكرة التفاهم أو الدستور العراقي كان سيلغي وجود قنبلة موقوتة اسمها "كركوك، ربما تدمّر التركيبة السياسية في العراق"؟و أكد فخامة النائب "أن مستقبل كركوك في ايدي اهالي كركوك أنفسهم، و لا ضغط و لا اكراه و لا تغيير ديموغرافي بالقوة، و لا تعسّف ولا فرض من فوق، فمستقبل كركوك يحسمه اهالي كركوك، كما أن الحدود الإدارية لنينوى هي ملك لسكان نينوى".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
إجراءات أمنية مشددة حول مرجعيات النجف
الخليج
أعلن اللواء عبدالكريم مصطفى قائد شرطة محافظة النجف أن قوات الأمن فرضت إجراءات أمنية مشددة حول مقار المراجع الشيعية في المحافظة منذ مساء الجمعة بعد تعرض الشيخ عبدالمهدي الكربلائي ممثل السيد علي السيستاني في كربلاء لمحاولة اغتيال.وأضاف إن قوات الأمن انتشرت بأعداد كبيرة في مناطق متفرقة خصوصا حول المدينة القديمة حيث مرقد الإمام علي بن أبي طالب “كرم الله وجهه” ومكاتب مراجع الدين الكبار.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
العراق يحرك قوات ودبابات إلى الموصل
وكالة الأخبار العراقية
قال مسؤولون أمنيون ان تعزيزات من القوات العراقية ستصل الى مدينة الموصل الشمالية يوم الاحد في حين يجري ارسال دبابات وطائرات هليكوبتر استعدادا لشن عملية كبيرة ضد نشطاء تنظيم القاعدة.وأعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الجمعة أن قوات الامن العراقية تستعد لهجوم حاسم نهائي ضد تنظيم القاعدة في العراق لطرد المتشددين الاسلاميين من اخر معقل رئيسي لهم في المدن.ويقول قادة عسكريون أمريكيون ان تنظيم القاعدة الذي يلقى باللوم عليه في معظم التفجيرات الكبيرة في العراق أعاد تنظيم صفوفه في المحافظات الشمالية بعد طرده من محافظة الانبار الغربية ومن أنحاء بغداد خلال عملية أمنية العام الماضي.وقال اللواء رياض جلال توفيق قائد العمليات العسكرية في محافظة نينوى ان قوات عراقية اضافية ستصل خلال ساعات قادمة من بغداد ومن المتوقع وصول المزيد خلال الايام المقبلة. ولم يذكر أي تفاصيل عن الاعداد.وليس هناك تواجد عسكري أمريكي كبير في الموصل عاصمة محافظة نينوى وتركز القوات الامريكية عملياتها في الشمال على نقاط الاضطراب مثل محافظة ديالى.ولم يتضح الدور الذي ستقوم به القوات الامريكية في الهجوم الذي يبدو علنا أنه عملية بقيادة عراقية. وأعلن المالكي العملية بعد انفجار ألقي باللوم فيه على تنظيم القاعدة وأسفر عن سقوط 40 قتيلا واصابة 220 في الموصل يوم الاربعاء. ووقع الانفجار في مبنى خال قال مسؤولون ان تنظيم القاعدة كان يستخدمه لتخزين أسلحة ومتفجرات.وقال محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع ان دبابات ومدرعات وطائرات هليكوبتر ترسل الى ثالث أكبر مدينة في العراق والواقعة على بعد 390 كيلومترا شمالي بغداد استعدادا لشن هجوم قال انه سيبدأ قريبا جدا.وأضاف أنه سيجري توفير كل شيء لازم لشن عملية كبيرة.وتابع أن وزير الدفاع عبد القادر جاسم زار الموصل للقاء القادة العسكريين. وذكر العسكري يوم الجمعة أن الاجراءات الامنية ضعيفة في الموصل ويتحتم تعزيزها.وقال اللواء عبد الكريم خلف المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية ان عملية الموصل ستتضمن ثلاثة الاف شرطي اضافي.وشنت القوات الامريكية والعراقية سلسلة هجمات في محافظات شمالية خلال الفترة الماضية تستهدف تنظيم القاعدة في العراق.ويصف الجيش الامريكي تنظيم القاعدة الذي يقول قادة عسكريون ان أجانب يقودونه بأنه أكبر تهديد لامن العراق. وذكر الجيش الاسبوع الماضي أن متشددين من تنظيم القاعدة قتلوا 3870 مدنيا وأصابوا نحو 18 ألفا في 4500 هجوم العام الماضي.وبالرغم من أعمال العنف في شمال العراق الا أن اجمالي الهجمات تراجع بشدة في شتى أنحاء البلاد بانخفاض عدد الهجمات بنسبة 60 بالمئة منذ يونيو حزيران.ونسب الفضل في ذلك لارسال 30 ألف جندي أمريكي اضافي للعراق العام الماضي وتشكيل مجالس الصحوة المؤلفة أساسا من العرب السنة ووقف ميليشيا جيش المهدي التابعة لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر لإطلاق النار.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
المالكي: حل الأزمة الحكومية خلال أسبوع
الاتحاد الإماراتية
تعهد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي مساء أمس الأول بإنهاء الأزمة الحكومية بسبب الانسحابات المتكررة للكتل السياسية وقال إن التغيير سيكون خلال الأسبوع الحالي. وشرح المالكي في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه قناة تلفزيون محلية وبثت في وقت متأخر الليلة قبل البارحة ان العملية السياسية شهدت في الأيام القليلة الماضية ''حراكا سياسيا نعتز به''. وقال المالكي في المقابلة ان مجلس الرئاسة أمهله أسبوعين للانتهاء من تسمية الحكومة الجديدة إما بعودة الوزراء من كتلتي ''التوافق'' السنية و''القائمة العراقية'' أو إعادة تشكيل الحكومة من جديد.وأضاف أنه لم يتبق إلا ''أسبوع واحد'' من المهلة الرئاسية. وكانت جبهة التوافق التي تمثل المشاركة السنية في الحكومة ولديها 5 حقائب إضافة إلى منصب نائب رئيس الحكومة، قد انسحبت من الحكومة بداية أغسطس الماضي ثم تلا ذلك انسحاب آخر للقائمة العراقية التي يترأسها إياد علاوي والتي تملك 5 حقائب وزارية أيضا.وانسحبت الكتلة الصدرية من الحكومة في وقت سابق أيضا وكان لها 6 حقائب وزارية في الحكومة. وفي إشارة الى الكتلة الصدرية قال المالكي انه يتمنى من جميع الكتل التي انسحبت من الحكومة بالعودة اليها لكنه لمح الى وجود مشاكل داخلية في هذه الكتل تحول دون عودتها الى الحكومة. وقال ''هناك كتل لديها مشاكل داخلية في العودة تحتاج الى تصفية الرأي الداخلي وتوجيهه..وهذا شيء نحن نتفهمه ونحترمه''. وذكر المالكي انه في حالة تشكيل حكومة جديدة فإنها ''ستشهد معايير أخرى أكثر بعدا عن ''المحاصصة'' الطائفية. وفيما أعلن المالكي انه سيسعى إلى رفد حكومته بوزراء أكفاء بعيدا عن المحاصصة، أوضح زعيم التوافق عدنان الدليمي انه ليس لدى الجبهة نية لاختيار وزراء جدد غير الوزراء الذين انسحبوا منها بمن فيهم نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي إثر أنباء في بغداد أفادت بأن القيادي في الجبهة الدكتور ظافر العاني هو المرشح لتولي منصب نائب رئيس الوزراء بدلا من الزوبعي. ويأتي تعهد المالكي بإعادة تشكيل حكومته خلال أسبوع فقط بعد النجاح الذي حققته الصيغة الجديدة التي بات يتم من خلالها إدارة دفة الدولة وهي ''المجلس التنفيذي'' المكون من رئيس الجمهورية جلال طالباني ونائبيه طارق الهاشمي وعادل عبدالمهدي إضافة إلى رئيس الوزراء وممثل رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني. وبدوره بحث المجلس السياسي العراقي للأمن الوطني بحضور الرئيس العراقي ونائبيه ورئيس الحكومة ورئيسي البرلمان والهيئة القضائية، أمس التحديات السياسية والأمنية وأكد على ضرورة بذل كافة الجهود لتحقيق المصالحة الوطنية. وكان بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء، أفاد أمس الأول بأن المالكي بحث مع وفد من قادة التوافق سبل عودتها لصفوف الحكومة. كما أكد البيان ان وفد التوافق أعرب عن دعم الجبهة لحكومة المالكي وإسنادها في إنجاح جميع مشاريعها الوطنية الهادفة الى تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد والوقوف الى جانبها في كل ما تبذله من أجل تقدم العملية السياسية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
اختلافات منهجية حول حصة اقليم كردستان ومخصصات البيشمركة... تؤجل اقرارها
الملف برس
فيما قال رئيس مجلس النواب محمود المشهداني أمس السبت، أن جلسة يوم غد الاثنين ستشهد التصويت على موازنة العراق العامة لعام 2008 ، وتوقع نواب وسياسيون عدم الانتهاء من مناقشة موازنة هذا العام خلال الشهر الجاري بسبب الخلافات بين الكتل بشأن الككثير من المسائل لاسيما حصة اقليم كردستان التي يطالب البعض بتخفيضها اعتمادا على عدد السكان.المشهداني وفي جلسة الامس دعا البرلمانيين إلى الالتزام بالحضور، وجاء ذلك في اعقاب انتقاد النائب وائل عبد اللطيف خلو جدول أعمال جلسة السبت من مناقشة الموازنة، وقال إن "جدول جلسة الأعمال يخلو من الموازنة، وان تمديد الفصل التشريعي هو لاقرارها؛ ولكن فوجئنا بعدم إدراج الموازنة في جدول الأعمال". وكان البرلمان قد شهد منذ كانون الأول الماضي مناقشات حول موازنة العراق العامة لعام 2008. وكانت الحكومة قد حددت موازنة 2008 بـ 48 مليار دولار. لكن قراءة الاختلافات في مواقف الكتل البرلمانية، تظهر عدم قدرة مجلس النواب على اقرار مشروع الموازنة او الانتهاء من مناقشتها ، وليس التصويت عليها غدا الاثنين، بعد ان قام (60) عضواً في البرلمان العراقي بتوقيع مذكرة، طالبوا فيها بتخفيض ميزانية إقليم كردستان إلى (13%).وقال الدكتور إسماعيل شكور نائب رئيس اللجنة المالية في البرلمان العراقي في تصريح صحافي أنه "تم تأجيل المصادقة على الميزانية بسبب زيارة الدكتور برهم صالح لهولندا وعدم حضور وزير المالية العراقي".وأردف قائلاً: "لقد ناقشت جميع الأطراف السياسية مسألة المصادقة على الميزانية، لكن بعض أعضاء القوائم المختلفة يريدون جعل مسألة (17%) والبيشمركة عقبة أمام المصادقة على الميزانية". واجتمعت هيئة رئاسة مجلس النواب أيضاً مع رؤساء القوائم البرلمانية بهدف التباحث حول الميزانية العامة للعراق، وقد قامت القوائم البرلمانية بالتعبير عن رفضها حيال تخصيص (17%) من الميزانية لإقليم كردستان ووضع رواتب البيشمركة على ميزانية وزارة الدفاع العراقية.بالمقابل، أشار فرياد رواندوزي المتحدث الرسمي بإسم قائمة التحالف الكردستاني في إلى أن "جميع القوائم البرلمانية، مع قائمة الإئتلاف أيضاً، كانت معترضة على تخصيص (17%) من ميزانية العراق لإقليم كردستان وتخصيص رواتب البيشمركة من ميزانية وزارة الدفاع العراقية". وقال رواندوزي: "يجب على رئاسة الإقليم أن تقوم بأقرب وقت، وبشكل مباشر، بالتدخل فوراً لحل هذه المشكلة".لكن حيدر العبادي رئيس اللجنة الإقتصادية في البرلمان ، اوضح "أن لا علاقة لقوات حماية كردستان بالميزانية السيادية ويجب أن تكون رواتبهم من ميزانية الإقليم نفسه"، مشيراً الى أن " تخصيص (17%) من ميزانية البلاد للإقليم غير دستوري وبعيد عن عملية تقسيم الميزانية على أساس نسبة السكان ، وهو أخذٌ لحقوق الناس الآخرين في العراق ومنحها للكرد".واضاف: "لقد كانت عملية تقسيم الميزانية في الأعوام السابقة تجرى على أساس الإتفاقات السياسية وليست القانونية"، لكنه إعتبر "أنه من الجائز ، بل من الضروري أن يتم حل تلك المشاكل ، وذلك بقيام كل طرف بتقديم بعض التنازلات للطرف الآخر". من جانب آخر، أشار اسامة النجيفي إلى أنه وحسب الإحصاءآت السابقة وأخذ الزيادة السكانية بعين الإعتبار، فإن عدد سكان العراق يبلغ (30) مليون و (600) ألف نسمة، بينما يبلغ عدد السكان في إقليم كردستان (3) ملايين و(900) ألف نسمة، بحيث يشكل نسبة (12.8%) من عدد السكان، ولهذا فإن هناك معارضة على تخصيص (17%) من ميزانية الدولة لإقليم كردستان. كما وأشار إلى عدم تقديم الحسابات النهائية لميزانية أعوام (2005-206-2007) ، منتقداً ميزانية المنافع الشخصية لأنها تستخدم أكثر شيء بهدف جمع الجماهير الحزبية،ولا تصرف لتلك العوائل الفقيرة. وتختلف الاراء المطروحة حول تفاصيل الارقام الواردة في مشروع الموازنة العامة لعام 2008، اذ يرى الكاتب جرجيس كوليزادة ، ان حكومة نوري المالكي قدمت مجموع التخصيصات العامة في ميزانية العراق لسنة التي تتضمن النفقات التشغيلية ونفقات المشاريع الاستثمارية بما يعادل 48.425 مليار دولار، وقدرت الإيرادات بما يعادل 42.312 مليار دولار، مع بيان وجود عجز في الموازنة يبلغ 6.113 مليار دولار، وقد بينت وزارة المالية في مسودة الميزانية ان هذا العجز سيغطى من المبالغ النقدية المدورة من موازنة سنة 2007 علما أن إجمالي المبالغ المدورة لم يتضح مقدراها.أما بخصوص دور هذه الموازنة لتحديد ما يصيب حصة الفرد الواحد من العراقيين، فقد بلغت هذه الحصة 1.578 دولار على أساس احتساب مجموع سكان العراق 30.682.198، بينما في سنة 2007 بلغت هذه الحصة 1.370 دولار على أساس احتساب مجموع السكان 29.968.387، وفي سنة 2006 بلغت 1.257 دولار على أساس احتساب السكان 29.043759، ولكن في واقع الأمر فان هذه الحصة لم تصيب أي فرد عراقي وهي تعتبر حصة جيدة في حالة ضمان إيصالها الى كل فرد عراقي، وفي مقابل هذه الحصة فان ما يصيب الفرد الواحد من قيمة نقدية للخدمات العامة على مدار السنة ستكون في مجال الصحة 73 دولار، الكهرباء 98، البطاقة التموينية 122، الرواتب 136، البلدية 53، التربية والتعليم 110، الحماية الاجتماعية 0.025، التنمية والأعمار 156، واعتمادا على هذه القيم فان حصة الفرد الواحد في الشهر يبلغ في الصحة 6 دولار، الكهرباء 8، البطاقة التموينية 10، الرواتب 11، البلدية 4، التربية والتعليم 9، الحماية الاجتماعية 0.002، التنمية والأعمار 13 دولار، ويبلغ مجموع هذه الحصص في الشهر 62 دولار.. هنا يتبين ضآلة المبالغ المخصصة للخدمات والقطاعات التي لها تماس مباشر مع حياة المواطن، ويبلغ مجموع هذه الحصص للفرد في السنة 748 دولار من مجموع 1.578، وهذا يعني أن الباقي والبالغ قدره 830 دولار يذهب هدرا واستنزافا على حساب المواطن العراقي، ومن المفارقات الغريبة فان حصة الفرد الواحد حسب هذه الموازنة يبلغ 1.365 في إقليم كردستان أي بفارق 213 دولار عن حصة الفرد في بقية المناطق من العراق.ويشير كوليزادة الى ما يصفه ب" حقيقة ضائعة" وهي أن كمية النفط المصدر في سنة 2007 التي بلغت قيمتها 31.025 مليار دولار بسعر مقدر للبرميل الواحد 48 دولار من قبل وزارة المالية، وأن كمية النفط الخام المصدر بلغت 1.6 مليون برميل، فان عدد أيام الإنتاج حسب هذه المعطيات المذكورة في المسودة يبلغ 404 يوم، بينما عدد أيام السنة تبلغ 365، وهذا يكشف أخطاء أو إخفاء إنتاج 40 يوما من مجموع الواردات النفطية العامة عن الخزينة العامة للدولة، على حد قوله .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
عملية ضد اوكار الارهابيين في الشعلة – وحي العامل
موسوعة النهرين
بيان صادر عن وزارة الدفاع:
نفذت قوة من الفوج الاول والفوج الثاني والفوج السابع قيادة العمليات الخاصة عملية ضد اوكار الارهابيين والمطلوبين في مدينة بغداد منطقتي( الشعلة – وحي العامل ) والموصل منطقة (بادوش ) . حيث تم القاء القبض على (10) من المطلوبين , والاستيلاء على بندقية كلاشنكوف عدد (2) , ومسدس 9ملم عدد(1) , ومسدس 5ملم عدد (2) , ومسدس كلوك عدد (1) , ومخزن بندقية عدد (3) , وموبايل عدد (4) وكيس حاسبة عـــــدد(1) . يــوم 25 / 1 / 2008 .
كما نفذت قوة من الفوج الثاني قيادة العمليات الخاصة عملية ضد اوكار الارهابيين والمطلوبين في مدينة بغداد منطقة (المحمودية ) . حيث تم القاء القبض على (3) من المطلوبين , والاستيلاء على جهاز موتورلا عدد (4) , وموبايل عدد (4) , وجعبة عدد (1) , وبدلة حرس وطني عدد (1) . يوم 26 / 1 / 2008 .
وفي نفس السياق قامت قوة من الفوج الاول والفوج السادس قيادة العمليات الخاصة عملية ضد اوكار الارهابيين والمطلوبين في مدينة بغداد منطقة (الشعلة ) والبصرة منطقة (صفوان ) . حيث تم القاء القبض على (1) من المطلوبين , والاستيلاء على بندقية كلاشنكوف عدد (1) , ومخزن بندقية عدد (3) . يوم 27 / 1 / 2008 .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
تعرض قاعدة الاحتلال الامريكي للقصف بقذائف الهاون شمال الفلوجة
وكالة يقين للانباء
قال شهود عيان من مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار اليوم الاحد : ان قاعدة الاحتلال الامريكي في شمال الفلوجة تعرضت مساء اليوم للقصف بقذائف الهاون .وقال شاهد عيان لمراسل ((يقين)) : ان اربعة انفجارات هزت قاعدة الاحتلال الامريكي الواقعة بناحية الصقلاوية شمال مدينة الفلوجة .واكد ايضا ان نيران السنة الهب والدخان شوهدت من وسط قاعدة الاحتلال الامريكي في حين لم يتنسى الحصول على معلومات تفيد بحجم الخسائر التي شهدها الهجوم .ولم يصدر من جانب الاحتلال أي تعليق حول الحادث .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
الدباغ ينفي ان يشمل قانون العفو 20 الف معتقل وعددهم يتجاوز 48 الف
وكالة الصحافة العراقية
بعد ساعات من تصريحات نقلتها اجهزة الاعلام العراقية بشان اطلاق سراح نحو 20 الف معتقل في اطار قانون العفو العام الذي سيصدر قريبا ، نفى الناطق الرسمي للحكومة العراقية صحة المعلومات التي ذكرها الناطق باسم مجلس القضاء الأعلى من أن نحو20 ألفا من المعتقلين سيتم إطلاق سراحهم من السجون التابعة لوزارات العدل والعمل والدفاع والداخلية، وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في بيان خاص الأحد، أن " لا صحة للمعلومات التي ذكرها الناطق باسم مجلس القضاء الأعلى والتي أفادت أن نحو 20 ألفا من المعتقلين سيتم إطلاق سراحهم من السجون التابعة لوزارات العدل والعمل والدفاع والداخلية."وكانت وسائل الإعلام قد نقلت عن الناطق باسم مجلس القضاء الأعلى أن قانون العفو العام سيشمل 20 ألف معتقل. وأوضح البيان انه "لا يمكن معرفة العدد الحقيقي أو التقريبي للذين سيطلق سراحهم قبل نفاذ القانون". وأضاف أن "المجموع الكلي للمعتقلين في السجون العراقية لغاية 31 كانون الأول 2007، هو23517 معتقل والذين بعهدة القوّات المتعددة الجنسيات 24661 معتقل ، ونفى الدباغ أن يكون مشروع قانون العفو العام قد أعيد إلى مجلس الوزراء مضيفاً أن "هذا القانون لا يزال قيد القراءة الثانية في مجلس النوّاب والذي يستثني المجرمين الذين لا يخضعوا عادة لإجراءاته لأنها جرائم متعلقة بالحقوق الشخصية للآخرين ولا تملك الدولة حق العفو عنهم".وشدد الدباغ على "وجوب مراعاة المسؤولين، عند التصريح، الدقة فيما يخص الأرقام والمعلومات التي يصرحون بها لوسائل الإعلام." من جهة اخرى كشف رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، الأحد، عن مقترح مشروع قانون تتم دراسته داخل لجان المجلس يخص تعويض جميع المعتقلين الأبرياء، وليس فقط الذين سيتم شمولهم بقانون العفو العام المرتقب.وقال رئيس اللجنة النائب محمد الحيدري إن "هناك مقترحا بمشروع قانون تجرى دراسته داخل لجان مجلس النواب، ينص على تعويض جميع السجناء الذين يطلق سراحهم لثبوت براءتهم من التهم المنسوبة إليهم، لكنه لا يخص الذين أجرموا وتم العفو عنهم من قبل الحكومة العراقية."واوضح الحيدري، الذي ينتمي إلى كتلة (الائتلاف العراقي الموحد) صاحب الأغلبية البرلمانية، أن القانون المقترح "لايشمل فقط الذين سيتم إطلاق سراحهم بقانون (العفو العام)، وإنما يشمل أيضا جميع المعتقلين الذين تثبت براءتهم.. وليكون قانونا مستقبليا يتم العمل به في البلاد لتعويض المعتقلين الأبريا، ، ذكر النائب أن مشروع القانون "قيد الدراسة حاليا في عدة لجان داخل مجلس النواب، ثم سيرسل بعد إقرار تلك اللجان له إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليه من قبل الحكومة، ويقدر عدد المحتجزين في السجون والمعتقلات العراقية وتلك التابعة للقوات الأمريكية والمتعددة الجنسيات بما يقارب الـ (32) ألف معتقل. ومن هذا العدد يوجد نحو (18) ألف سجين عراقي في معتقل في بوكا الواقع في بلدة ( أم قصر) بالبصرة جنوبي العراق، وحوالي نصف هذا العدد في معتقل )كروبر) الواقع في مطار بغداد. فضلا عن عدد آخر في سجن (سوسة) بالسليمانية شمالي البلاد
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
الأمريكيون يسلمون مطار بغداد العام الحالي
الخليج
أعلن مستشار الأمن الوطني في العراق موفق الربيعي ان العام الحالي 2008 سيشهد تسلم القوات العراقية مهام السيطرة على مطار بغداد الدولي بشكل كامل. ونقلت فضائية “العراقية” الحكومية عن الربيعي تصريحاً أدلى به أثناء تفقده للمطار أمس، قال فيه: إن الاستقرار الأمني الذي تشهده البلاد سيساعد إلى حد كبير في تحقيق هذا الهدف.يشار إلى أن مطار بغداد الدولي يخضع منذ غزو العراق في مارس/آذار 2003 لسيطرة القوات الأمريكية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
اعتراض أشوري على تغيير العلم العراقي
الوطن الكويتية
اعلن المؤتمر الاشوري الذي يضم مجموعة قوى سياسية وثقافية اشورية في العراق اعتراضه على التغيرات التي اجراها مجلس النواب العراقي قبل اسبوع على العلم العراقي.وقال المؤتمر الاشوري في بيان له الاحد »انه رغم الازمات السياسية التي تهدد مصير العراق ووحدته نجد البرلمان العراقي مفتقدا للاولويات ونجده ينجر وراء الحملات الساعية الى التشويش على بعض الامور التي تمس الدولة العراقية«.وشدد بيان المؤتمر الاشوري ان هذا التغير في العلم العراقي جاء لارضاء بعض الاطراف العراقية في اشارة الى المطالبة الكردية باجراء تغيرات على العلم.واتهم البيان مجلس النواب العراقي بمحاولة صرف الانتباه عمّا يحصل في الساحة العراقية من حراك يهدف إلى تقويض مقومات الوحدة الوطنية واسس قيام الدولة القوية المتعافية، مثل سلب الموارد النفطية من قبل بعض الاحزاب في السلطة .واضاف البيان »اننا في المؤتمر الاشوري العام نرى بان تغيير العلم العراقي هو محاولة اخرى لاثارة زوبعة وازمة سياسية يتم استغلالها من قبل البعض لتمرير مشاريعهم التوسعية والتقسيمية على حساب وحدة العراق ارضا وشعبا«.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
تضارب الأنباء حول اختطاف خمس موظفات من كلية اللغات في بغداد
وكالة الأخبار العراقية
تضاربت الروايات حول واقعة مهاجمة مسلحين لباص يقل موظفات في كلية اللغات بجامعة بغداد، الأحد، فبينما قالت الشرطة إن المسلحين اختطفوا خمس موظفات من الباص في منطقة (تل محمد) جنوبي بغداد، ذكر عميد الكلية أنهم استولوا على الباص بعد أن أخلوا سبيل سائقه، نافيا اختطاف أي من موظفات الكلية.وقال عميد كلية اللغات الدكتور عبد الواحد محمد إن "مسلحين مجهولين هاجموا باصا تابعا للكلية، وقادوه ومعهم سائقه لمسافة.. ثم أخلوا سبيل السائق وسرقوا الباص."واضاف محمد "لم تختطف أي من الموظفات العاملات في الكلية خلال الهجوم، لأنه وقع قبل ركوبهن في الباص."واضاف عميد كلية اللغات قائلا "جميع الموظفات العاملات في الكلية يتواجدن في عملهن، وتمكنّ من الوصول إليها بسلام."وكان مصدر في الشرطة العراقية قال، في وقت سابق من اليوم، إن "مسلحين مجهولين أوقفوا، صباح الأحد، باصا كان يقل موظفات يعملن في كلية اللغات بجامعة بغداد، وذلك في منطقة (تل محمد)، وقاموا باختطاف خمسة منهن."واوضح المصدر أن الموظفات "كن يتجهن إلى مكان عملهن" عندما وقعت الحادثة.وتقع منطقة (تل محمد) إلى الجنوب من مدينة بغداد، وهي تابعة لمنطقة بغداد الجديدة. بينما تقع كلية اللغات، التابعة لجامعة بغداد، وسط العاصمة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
بنود غير محددة ومذلة لا تشترط مصادقة الكونغرس وتحوّل العراق الى "حديقة خلفية" تحكمها قوانين "حراس الشركات الخاصة"
الملف برس
على الرغم من أن الحكومة العراقية وبرلمانها وأحزابها الحاكمة لم تقدم حتى الآن أية "رؤية" بشأن مفاوضات "المعاهدة طويلة المدى" التي تزمع واشنطن توقيعها مع بغداد باسم "وضع القوات الأميركية في العراق"، فإن إدارة الرئيس (بوش) تخطط لاتفاقية بالمواصفات التالية:
-تركز على وصف شرعية بقاء القوات الأميركية في العراق.
-عدم تحديد مستوياتها وحجمها وترك ذلك للظروف.
-عدم النص على إنشاء قواعد دائمة وترك ذلك لرغبة واشنطن.
-البحث عن موافقة عراقية على منح القوات حق عدم المساءلة، وبما يشبه امتياز حراس الشركات الأمنية.
-عدم استحصال موافقة الكونغرس أو مصادقة مجلس الشيوخ الأميركي على الاتفاقية مما يجعل واشنطن غير ملزمة بحماية الأمن العراقي. ومثل هذه الشروط المذلة تعني أن العراق سيتحوّل الى "حديقة خلفية" للولايات المتحدة، تحكمها قوانين الشركات الأمنية الخاصة بالإضافة الى إمكانية تحرك واشنطن في العراق كما لا يمكنها أن تتحرك في أي ولاية من ولاياتها، لأن الإدارة الأميركية هناك محكومة بقوانين كونفدرالية، لا تسمح لها بما تسمح لها المعاهدة التي ترغب بفرضها على العراق. وفي اليوم الأخير من السنة الحالية 2008، ينتهي مفعول قرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة والذي يخوّل بقاء القوات الأميركية (أو القوات المتحالفة معها) في العراق. وقبل حلول ذلك التاريخ، يكون لزاماً على الولايات المتحدة والعراق –كما تقول صحيفة ذي بوسطن كلوب الأميركية- الموافقة على طريقة العلاقات "أو الارتباطات" طويلة المدى بين بغداد وواشنطن، إذا أريد لها أن تستمر بشكل "شرعي" حسب وصف الصحيفة. وتقول الصحيفة: مهما كانت الظروف فإن على إدارة بوش أن تنجز التزاماتها في استمرار الدور الأميركي في "الدفاع عن العراق" من دون الحصول على ثلثي أصوات مجلس الشيوخ الأميركي وهي النسبة التي تتطلبها "معاهدة الدفاع". وأعضاء الكونغرس قلقون من أن إدارة (بوش) قد تتفق على وعد غير محدود بشأن القضايا العسكرية في العراق من دون موافقة مجلس الشيوخ، خصوصاً بسبب البيانات التي صدرت عن الحكومتين في شهر كانون الثاني الماضي حول الاتفاقية التي تحكم علاقة الطرفين بعد انتهاء صلاحية التفويض الصادر من الأمم المتحدة. وفي ذلك الوقت وعدت الإدارة الأميركية بتقديم مساعدات للعراق "ضد أية تهديدات داخلية أو خارجية". لكنّ نائب مستشار الأمن القومي الأميركي لشؤون العراق وأفغانستان الجنرال (دوغلص لوت) الذي سمّاه (بوش) عند تعيينه بمنصبه "قيصر الحرب" قال إنه لا يعتقد أن المعاهدة بين العراق والولايات المتحدة تحتاج الى تصديق من الكونغرس. ومنذ شهر نوفبمر-تشرين الثاني الماضي، يعمل المسؤولون الأميركيون –كما تقول صحيفة ذي بوسطن كلوب- على مناقشة الوضع برمته. وطبقاً لمعلومات تسرّبت مؤخراً، فإن هناك مقترحات تدعو الى استمرار "الحصانة من القوانين العراقية الممنوحة الآن الى المقاولين المدنيين"، كما هي الحال مع الحراس الأمنيين لشركة بلاك ووتر الأميركية الخاصة، التي تعمل بموجب عقود مقاولات خاصة مع دوائر وزارة الخارجية الأميركية والقوات الأميركية وقوات أجنبية غيرها. وهذا البند كما تتوقع افتتاحية صحيفة ذي بوسطن كلوب سوف يواجه معارضة كبيرة في العراق، حيث ووجه حراس شركة بلاك ووتر على وجه الخصوص وشركات أمنية أخرى بانتقادات واسعة النطاق خاصة بعد ارتكابها مجازر بحق المدنيين العراقيين، كنتيجة لاستخدام القوة بشكل مفرط. وما تقوله المقترحات بشأن الضمانات الأميركية للعراق غير واضحة. وهذا الأسبوع –تقول الصحيفة- يعقد عضو مجلس النواب الأميركي (وليم ديلهنت) جلسة للتعرف أكثر على اتجاهات التفاوض مع العراق، لكن جميع مسؤولي الإدارة الأميركية الأربعة الذين كان قد دعاهم الى الاجتماع –وبضمنهم الجنرال لوت- رفضوا الحضور.وتقول صحيفة ذي بوسطن كلوب إن الولايات المتحدة عمدت في السابق الى عقد اتفاقيات تحت اسم "وضع القوات" مع العديد من الدول من دون استحصال مصادقة مجلس الشيوخ، وطبقاً لاسم الاتفاقيات فإنها تنص على طريقة إدارة الوضع القانوني للقوات الأميركية الموجودة في تلك البلدان. لكن الضمانات الأمنية الأميركية للدول الأخرى ككوريا الجنوبية والفلبين أو غيرهما قد أعطيت من دون تصديق مجلس الشيوخ الأميركي. وترى الصحيفة في افتتاحيتها أن السبب في عدم الحصول على تلك المصادقة واضح جداً؛ ذلك لأن التعهد فقط بتوقيع الرئيس سوف لا يعطي وزناً كما لو كانت الاتفاقية مصدقة من قبل الأغلبية في مجلس الشيوخ. وتؤكد أن نقاد التزامات الإدارة الأميركية بتنفيذ تعهدات أمنية لصالح العراق من دون موافقة الكونغرس، يخشون من أن تؤدي مثل هذه الاتفاقية –التي تفتقر لقوة المصادقة القانونية- إلى إبقاء الخيارات محدودة بالنسبة للرئيس الأميركي والكونغرس في المستقبل. وتختم ذي بوسطن كلوب افتتاحيتها بالقول إن أية محاولة لسحب القوات الأميركية وترك المسؤولية الأمنية للحاكمين في تلك البلاد قد يثير اتهامات ضد واشنطن، سواء من المعارضة في بغداد أو في واشنطن، بزعم أن الولايات المتحدة قد تركت دولة حليفة لها من دون حماية فيما هناك اتفاقيات رسمية بمسؤوليتها عن أمن العراق. وإذا ما أرادت الإدارة الأميركية لاتفاقيتها مع العراق أن تتضمن كل شيء وليس فقط تبيان "طبيعة الوضع القانوني للقوات الأميركية هناك"، فإن عليها أن تحصل على موافقة وتصديق مجلس الشيوخ. ومن جانب آخر ينكر وزير الدفاع الأميركي (روبرت غيتس) وجود قواعد عسكرية دائمة في العراق، لكن ناطقاً باسم الخارجية الأميركية (توم كيسي) قال إن توقيع اتفاقية طويلة المدى بين البلدين سيوفر لصناع القرار الحاليين والمستقبليين مدى جيداً من الخيارات في التعامل مع القضية العراقية. وكان وزير الدفاع قد كشف للصحفيين الأسبوع الماضي أن اتفاقية مثل هذه لن تتحدث عن مستوى القوات في العراق. وأكد قوله إن البنتاغون غير مهتمة بإيجاد قوات عسكرية دائمة في العراق. وهذه المزاعم بالطبع تتناقض كلياً مع تطلعات إدارة (بوش) التي تطمح الى توقيع اتفاقية "حماية" طويلة المدى كتلك التي وقعها من قبل مع كوريا الجنوبية والفلبين ودول أخرى بحيث يكون حضور القوات الأميركية في العراق –على حد تعبير المسؤولين الأميركان- حالة مشروعة في إطار القوانين الدولية. وتشكل توضيحات (توم كيسي) الناطق باسم الخارجية الأميركية –الذي أخبر القوات أن الاتفاقية طويلة المدى ستتحدث فقط عن الاسم القانوني لوضع القوات الأميركية في العراق- خطراً كبيراً، ذلك لأن إدارة (بوش) تريد للاتفاقية أن تبقى "شيكاً على بياض" فهي تستطيع أن تبقي القوات التي تشاؤها في العراق من دون تحديد ويمكنها أن تنشئ قواعد ثابتة طبقاً لما تمليه الظروف في وقتها حسب تعبير الناطق الأميركي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
العراق عنصر هام في الحملة الانتخابية الرئاسية الامريكية
العرب اليوم
تحول عامل العراق عنصرا هاما في التنافس بين مرشحي الحزب الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية الامريكية باراك اوباما وهيلاري كلينتون, بعد فوز سناتور ايلينوي في الانتخابات التمهيدية في ولاية كارولاينا الجنوبية السبت.ويرى مراقبون ان هذا الفوز قد يكون سيفا ذا حدين بالنسبة الى المرشح الاسود.وفاز السناتور الاسود الذي يطمح الى ان يكون الرئيس الاول الاسود في الولايات المتحدة بنسبة 55% من الاصوات بفارق كبير عن كلينتون التي حصدت 27% من الاصوات, وحل نائب الرئيس السابق جون ادواردز ثالثا بنسبة 19%.وافاد اوباما من تأييد ساحق بين الناخبين السود في كارولاينا الجنوبية (81%), مقابل 17% صوتوا لهيلاري كلينتون, بحسب ما افادت استطلاعات للرأي اجريت لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع.كما حصل على نسبة جيدة من اصوات الناخبين البيض (24%) لكنها اقل من النسبة التي حصل عليها ادواردز المولود في كارولاينا الجنوبية (39%), وهيلاري كلينتون (36%).وتتألف كارولاينا الجنوبية بنسبة 30% من السود, فيما 55% من الناخبين الديمقراطيين في الولاية من السود.وقال نيل ثيغبن, الاستاذ في العلوم السياسية في جامعة فرنسيس ماريون, ان فريق كلينتون اعتمد استراتيجية مفادها ان اوباما "سيفوز في كل الحالات (في كارولاينا الجنوبية), وبالتالي, لنعمل بشكل يكون ناخبوه من السود فقط".الا ان المتحدث باسم حملة اوباما روبرت غيبس يؤكد ان سناتور ايلينوي هو قبل كل شيء مرشح جامع, ويقول "ان العدد القياسي للناخبين الذين شاركوا في الاقتراع طال كل الشرائح الديموغرافية وليس السود فقط".واضاف "لقد فزنا بتصويت البيض في ايوا واعتقد ان باراك اوباما يجمع ائتلافا اوسع من اي مرشح آخر".وكان اوباما صرح بعد الانتخابات قائلا "نحن نشكل تحالف الامريكيين الاكثر تنوعا الذي نشهده منذ فترة طويلة".واضاف "هناك شبان وكبار في السن, اثرياء وفقراء, سود وبيض, آسيويون ومتحدرون من امريكا اللاتينية وهنود".ويصوت الناخبون البيض في كارولاينا الجنوبية, الولاية المحافظة, بغالبية كبيرة اجمالا للجمهوريين. وخلال الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في 19 كانون الثاني, كان 96% من الناخبين البالغ عددهم 445000 من البيض.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30
الجعفري يكشف عن لقائه فصائل عراقية مسلحة ويدعو لضمها الي العملية السياسية
الزمان
أكد النائب ابراهيم الجعفري أبرز اعضاء الائتلاف، رئيس الوزراء السابق امس، لقاءه ممثلين لفصائل عراقية مسلحة اثناء زيارته الي القاهرة وقال الجعفري ان تحقيق المصالحة الوطنية يجعل العراق علي اعتاب مرحلة جديدة يتجاوز فيها كثيراً من المشاكل منها العنف وان الاجواء الآن مهيأة اكثر من اي وقت مضي لتحقيق مبدأ المصالحة. في وقت تراجعت فيه حكومة نوري المالكي، حسب ناطقها الرسمي علي الدباغ عن قرار العفو الشامل عن 20 الف سجين من دون محاكمات لدي سجون الداخلية ووزارة العدل. فيما توجهت قوات مدرعة وطائرات مروحية من بغداد الي الموصل التي لم تزل وسط اوضاع مضطرية بعد انفجار الزنجيلي حيث لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن التفجير وقال اسامة النجفي النائب الابرز عن القائمة العراقية في مؤتمر صحافي في بغداد امس ان روايات الأهالي في المنطقة اكدت علي نحو قوي ان عناصر من الجيش العراقي مسؤولة عن التفجير وربما اخطأت في تقدير حجم المتفجرات. واوضح الجعفري في مقابلة لوكالة أصوات العراق امس ان "المصالحة الوطنية يفترض انها تستهدف أطراف القوي المسلحة المختلفة وهي متعددة ومختلفة في منطلقاتها وما نتطلع اليه هو اختزال الزمن وتحديد ما يريده الطرفان من بعضهما بعضاً". وقال الجعفري ان المستهدفين في المصالحة الوطنية منهم من يحملون السلاح ولهم مطالب كردة فعل علي وجود القوات الاجنبية في العراق، ومنهم من يحملون السلاح لاعتبارات سياسية وانهم يريدون مشاركة مباشرة في السياسة، وهناك منطلقات انسانية لأن لديهم سجناء معتقلين ويريدون اطلاق سراحهم، ومنهم من يريد اعادة النظر بقضية اجتثاث البعث ومنهم من يريد اعادة النظر في مسألة الحفاظ علي وحدة العراق وعدم تعرضه الي التقسيم". واضاف "ان هناك اهدافاً مختلفة وهذا يتطلب ان نجلس مع كل فيصل من هذه الفصائل".من جانبه نفي الدباغ صحة المعلومات التي ذكرها الناطق باسم مجلس القضاء الاعلي من ان نحو 20 الفاً من المعتقلين سيتم اطلاق سراحهم من السجون التابعة لوزارات العدل والعمل والدفاع والداخلية وذلك في بيان اصدره امس. ويتضمن مشروع قانون العفو العام الذي ارسلته الحكومة الي البرلمان لاقراره العديد من الاستثناءات ما لا يدخله في خانة قوانين العفو العام التي اصدرتها العديد من الحكومات في اطار المصالحات التي شهدتها بلدان مماثلة للحالة العراقية.واوضح الناطق باسم المالكي انه "لا يمكن معرفة العدد الحقيقي او التقريبي للذين سيطلق سراحهم قبل نفاذ القانون". مؤكداً ان "المجموع الكلي للمعتقلين في السجون العراقية لغاية 31 كانون الاول من العام الماضي بلغ 23517 معتقلاً والذين بعهدة القوات المتعددة الجنسية 24661 معتقلاً لكن تقارير مستقلة تشير الي ان عدد المعتقلين ضعف الارقام المعلنة. في وقت أمر دريد كشمولة محافظ نينوي بإيقاف أعمال الانقاذ في حين مازال مواطنون يقولون ان هناك اصواتاً تسمع من تحت الانقاض من دون ان تكون لهم امكانية لفعل شيء بسبب تراكم الطبقات الحجرية. ووصلت امس الي الموصل تعزيزات بينها آليات مدرعة لتنفيذ عملية عسكرية ضد القاعدة يتوقع ان تبدأ اليوم. وتعهد المالكي بإنهاء الازمة التي تواجهها حكومته بسبب الانسحابات المتكررة للكتل السياسية وقال ان التغيير سيكون خلال الاسبوع الحالي.

ليست هناك تعليقات: