Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأربعاء، 16 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 15-1-2008


الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
قوات أمريكية تشن حملة اعتقالات في عدد من أحياء الكوت
وكالة يقين
قامت قوات الاحتلال الأمريكية في محافظة واسط بحملة اعتقالات في احياء منطقة زين القوس والشرقية والزويرجات .
وافاد مصدرحكومي ان قوات الاحتلال الأمريكية قامت بحملة اعتقالات لعدد من المطلوبين قتل على اثرها 4 من المواطنين واحتراق مركبتين مدنتيتين
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
المقاومة في العامرية تدمر موقعين للحرس الحكومي في هجوم مباشر
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في بغداد في نبأ عاجل له نقلا عن شهود عيان ان مقاومين في منطقة العامرية غرب بغداد هاجموا مساء امس الاحد موقعين للحرس الحكومي في المنطقة ودمروهما بالكامل وقتلوا واصابوا من فيهما من عناصر الحرس الحكومي.
وقال ان الهجوم الذي استخدمت فيه الاسلحة الخفيفة والمتوسطة والصاروخية استهدف برجين للمراقبة تابعين للحرس الحكومي الاول في شارع العسل والثاني في شارع العمل الشعبي ما اسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر الحرس الحكومي على الاقل وجرح اكثر من خمسة اخرين وتدمير البرجين بشكل كامل بحسب ما ذكر ذلك الشهود العيان مضيفين ان الهجوم كان مباغتا لقوات الحرس الحكومي وقوات الاحتلال على حدٍٍ سواء في ضوء سيطرة ما يسمى بثوار العامريةالمدعومين من قوات الاحتلال على المنطقة ليأتي هذا الهجوم ليؤكد من جديد ان لا مكان امن لقوات الاحتلال او الحرس الحكومي وتعد هذه العملية هي الاولى من نوعها في منطقة العامرية التي ينفذها المقاومون خلال العام الجديد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
انفجار دار ملغمة يتسبب بمقتل 7 من عناصر شرطة ديالى في بهرز
الملف برس
ذكر مصدر امني مسؤول في قيادة عمليات ديالى مساء اليوم الاثنين ان 7 من عناصر شرطة محافظة ديالى استشهدوا عصر اليوم اثر انفجار دار ملغمة في جنوب بهرز . واوضح المصدر في حديث هاتفي مع مراسل الملف برس في ديالى " ان قوة من الشرطة داهمت احدى المنازل بحثا عن ملجأ اسلحة طبقا لرواية من احد عناصر اللجان الشعبية (الكتائب المسلحة ) وعند دخول القوة للدار انفجر ما تسبب بتهدم الدار وطمر القوة تحت الانقاض".
يشار في هذا الصدد , الى ان 20 مسلحا من تنظيم القاعدة قتلوا وتم اعتقال 60 اخرين منهم صباح اليوم الاثنين في اطار الصفحة الثانية من الحملة العسكرية الموسعة الموسومة بحصاد الاقوياء الجارية تنفيذها الان في العشرات من القرى المتناثرة في مناطق جنوب بهرز ومرادية الزهاوي في بلدة بني سعد للقضاء المبرم على بقايا تنظيم القاعدة حسب تاكيد مصدر امني مسؤول في مديرية شرطة محافظة ديالى .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
محمود عثمان يشن هجوما لاذعا على التحالف الجديد الذي شكله أياد علاوي ويقول على التحالف الكردستاني أن يعيد النظر في تحالفاته ليعرف الصديق من العدو
حوارات
شن القيادي الكردي محمود عثمان الاثنين هجوما لاذعا على التحالف الجديد الذي شكله رئيس الوزراء العراقي الأسبق أياد علاوي مع عدد من الأحزاب العراقية الأخرى، واتهم رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي بدعم هذه التحالف السياسي في الخفاء، داعيا القيادة السياسية الكردية الى مراجعة حساباتها فيما يتعلق بتحالفاتها السياسية لكي تميز الصديق من العدو، على حد قوله يذكر أن تحالفا يضم عشرة أحزاب سنية وشيعية بقيادة علاوي أعلن يوم أمس تحت اسم مشروع التفاهم الوطني، دعا في بيان له إلى "عدم الرضوخ للمطالب الكردية فيما يتعلق بالمشاكل العالقة بين الحكومتين الإقليمية والمركزية والتي تتركز حول الميزانية وكركوك والعقود النفطية " حسب تفسيرات بعض القيادات الكردية
وقال عثمان، في تصريح أدلى به لموقع (سبةى) الكردي، "بالتأكيد سيكون للتحالف الكردستاني موقف تجاه هذا التحالف الجديد لأنه يستهدف أساسا المكاسب المتحققة للشعب الكردي، فهذا التشكيل يسعى الى إعادة القضية الكردية خطوات كبيرة الى الوراء"، على حد تعبيره
وأعرب القيادي البارز في التحالف الكردستاني عن اعتقاده بأن "المالكي ومعه حزب الدعوة الإسلامي لهما دور في مساندة هذا التحالف السياسي الجديد، وهم يرحبون بدعمه من قبل بقية الأطراف والقوى" العراقية
وقال إن "على القيادة السياسية الكردية أن تبحث هذا الموضوع بجدية، وأن تعيد النظر في تحالفاتها لكي تميز بين الصديق والعدو، فهذا التحالف الجديد يضم أياد علاوي الذي كان يعتبر أحد الأصدقاء القدامى للشعب الكردي، وكانت سلطات الإقليم تستقبله في زيارته الى كردستان كرئيس دولة". وأشار عثمان إلى أن البيان الذي صدر عن التحالف الجديد يدعو الى تقليل حصة الإقليم من ميزانية الدولة من 17 إلى 12.5 في المائة وهذا يربك جميع أعمالنا"، على حد قوله
وقال عثمان "نحن لنا اتفاق مع كتلة الإئتلاف العراقي منذ ثلاث سنوات، وبموجب ذلك الإتفاق دخلنا الى الحكومة العراقية برئاسة الجعفري ثم المالكي، واليوم ينبغي مراجعة تحالفنا مع هذه الكتلة أيضا لكي نعرف الإلتزامات التي تحققت لحد الآن، فإذا إستمر الحال على هذه الوتيرة فلن يكون ذلك في مصلحة الشعب الكردي، لأنه عندما كانت الحكومة العراقية والأطراف السياسية الأخرى ضعيفة ولديها مشاكل فيما بينها كانت ترضى بكل المطالب الكردية، واليوم عندما خفت تلك الصراعات والمشاكل، فأنها ترفض الإعتراف بما أقرته في السنتين الماضيتين رغم أن معظم تلك المطالب الكردية كانت دستورية"، على حد تعبيره
وحول الخيارات المتاحة أمام القيادة الكردية، قال عثمان "الكرد بيدهم عدة أوراق كان من المفترض أن يستخدمونها قبل ستة أشهر، واليوم تحتم التطورات الجارية التفكير بإستخدام تلك الأوراق، فكيف يمكن أن تشارك في حكومة يدفع رئيس وزرائها في الخفاء وزير نفطه ليعمل ضدك؟". وأردف" كما أن التحالف الكردستاني قدم مذكرة الى المالكي لم يرد عليها لحد الآن، فما فائدة البقاء ضمن هذه الحكومة وسط
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
الشرطة الوطنية العراقية تحبط عملية اختطاف
موسوعة النهرين
Multi-National Corps – Iraq
Public Affairs Office, Camp Victory
APO AE 09342
بغداد: أسفرت مطاردة سريعة قامت بها الشرطة العراقية إلى نجاة احد الأشخاص الذين تم اختطافه من قبل ثلاثة متطرفين بعد أن تم العثور عليه مقيدا في صندوق السيارة كما تم اعتقال السائق والراكبين اللذين كانا في داخل السيارة بعد أن حاولوا الهروب عند نقطة تفتيش للشرطة قرب مدينة الصدر.
وقام ضباط من الكتيبة الثالثة للواء الثامن من الفرقة الثانية للشرطة بمطاردتهم وأجبروهم على التوقف.وعندما اقترب الشرطة من السيارة سمعوا اصواتا من داخل صندوق السيارة وعندما قاموا بفتح الصندوق وجدوا الضحية داخل الصندوق. وأفاد الشخص المخطوف البالغ 24 عاما وهو طالب جامعي قائلا: قام احد المليشيات المجرمة بإيقافي عند نقطة تفتيش وهمية قرب سوق الشورجة وسألني لمعرفة كوني سني أو شيعي. "وعندما امتنعت عن الإجابة قاموا بضربي ضربا مبرحا."
وقال النقيب مايكل نورمان مستشار عسكري للكتيبة الثالثة التابعة للواء الثامن من الفرقة الثانية للشرطة , " عندما تم إيقافهم حاول أفراد المليشيا تخويف ضباط الشرطة بان لديهم اتصالات مع المليشيات وتجاهلت الشرطة تلك التهديدات وألقت القبض عليهم."
ويدل هذا على التزام كل مواطن عراقي في العراق بالقانون بغض النظر عن معتقداتهم وبإمكان كل مواطن عراقي الاعتماد على قوات الشرطة العراقية وقوات الأمن العراقية في تأمينهم الحماية اللازمة.
وصرح المقدم ديفيد اوكلاندر الضابط التنفيذي للفرقة 82 المحمولة جوا والمسئولة عن حماية مدينة الصدر والاعظمية قائلا , " على كل مجرم إن يعلم جيدا بان القانون فوق كل شيء.
ان هذه العمليات هي جزء من العمليات العسكرية التي تنفذها فرقة القوات المتعددة الجنسيات وجنود بغداد في إطار دعم عملية فانتوم فينيكس لمطاردة فلول القاعدة في العراق المسئول الأول عن الهجمات ضد قوات التحالف ,قوات الأمن العراقية والمدنين العراقيين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
انفجار يستهدف منزل ضابط في لواء طواريء ذي قار
اخبار الناصرية
قال مصدر امني مطلع في محافظة ذي قار (350 كم جنوب بغداد ) ان عبوة ناسفة استهدفت منزل ضابط في الشرطة العراقية مساء اليوم الاحد ، واكد هذا المصدر في تصريح لشبكة اخبار الناصرية ان " العبوة انفجرت قرابة التاسعة من مساء اليوم مستهدفة منزل يقع في منطقة مدينة الصدر ( شمال الناصرية ) يعود لضابط برتبة نقيب في لواء طواريء ذي قار " .
واضاف ان " العبوة كانت صوتية وقد ادت الى احداث اضرار كبيرة بالسيارة الشخصية للضابط التي كانت متوقفة امام المنزل ، كما ادى الانفجار الى احداث اضرار بسيطة بواجهة المنزل المستهدف ، ولم تكن هناك اي اصابات بشرية ".
من جهة اخرى تمكن لواء طواريء ذي قار من القاء القبض على احد اهم المطلوبين لديه ، واوضح شهود عيان في اتصال هاتفي مع شبكة اخبار الناصرية ان عدة دوريات من هذا اللواء قامت بالانتشار وتطويق شارع الحبوبي وسط الناصرية في الساعة الثانية من ظهر اليوم ، وقد تم بعد ذلك القاء القبض على احد الاشخاص المطلوبين للشرطة العراقية بتهمة التورط في احداث مدينة الناصرية التي وقعت في شهري ايار وحزيران من العام الماضي .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
العراق يرفع سعر صادراته من الخام لأمريكا في فبراير
اخبار العراق
قال مسؤول نفطي عراقي يوم الاثنين ان العراق رفع السعر الرسمي لصادرات خام البصرة الخفيف للتحميل في فبراير شباط المقبل للمستهلكين في الولايات المتحدة وترك السعر مستقرا للعملاء في آسيا وأوروبا.
وقال المسؤول ان سعر بيع خام كركوك للتحميل في شهر فبراير سيُقرر خلال أيام.
وارتفع سعر خام البصرة للتصدير للولايات المتحدة الى سعر خام تكساس الوسيط ناقص 6.65 دولار من سعر خام تكساس الوسيط ناقص 9.05 دولار في يناير كانون الثاني.
وللعملاء في أوروبا استقر سعر خام البصرة للتحميل في فبراير على متوسط أسعار خامات برنت وفورتيس واوسبرج وايكوفسك (بي.اف.او.اي) ناقص 5.10 دولار دون تغيير عن يناير. واستقر سعر التحميل في فبراير لعملاء في اسيا على متوسط سعر خامي عمان ودبي ناقص 1.50 دولار دون تغيير عن يناير.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
إصابة ستة من المدنيين والشرطة بانفجار مفخخة قرب الحزب الإسلامي بالموصل
اصوات العراق
قال مصدر مسؤول في شرطة محافظة نينوى إن سيارة مفخخة انفجرت، الإثنين، بالقرب من مقر الحزب الإسلامي العراقي جنوبي مدينة الموصل، واسفرت عن إصابة ستة أشخاص بجروح.. بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة.
واضاف العميد عبد الكريم الجبوري، مدير غرفة عمليات شرطة نينوى، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) إن السيارة المفخخة " إنفجرت، ظهر اليوم (الإثنين)، بالقرب من مقر الحزب الإسلامي العراقي في منطقة (الغزلاني) جنوبي مدينة الموصل، ما اسفر عن إصابة ستة أشخاص بجروح.. بينهم ثلاثة من أفراد الشرطة."
واوضح الجبوري أن عناصر الشرطة "كانوا ضمن دورية مرابطة في محل الحادث"، مشيرا إلى أن السيارة "كانت مركونة في المنطقة قبيل وقوع الإنفجار الذي استهدف، فيما يبدو، الدورية."
ولم يفصح المصدر عن تفاصيل أكثر حول الحادث، لكنه ذكر أن الجرحى الستة "نقلوا إلى مستشفى الموصل العام"، القريب من موقع الحادث.
وتقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، على مسافة (405 كلم) إلى الشمال من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
العثور على أربع جثث في منطقة بروانة بحديثة
العين
قال مصدر بشرطة حديثة في محافظة الانبار ان دوريات الشرطة عثرت الساعه الحادية عشر من صباح الاثنين على اربع جثث يرتدي اصحابها الملابس المدينة ملقية على اطراف الطريق المؤدي ما بين مركز حديثة وبروانه لمسافة 250 كلم غرب بغداد.
وأضاف المصدر لوكالة (العين) الاعلامية "ان الجثث بدت عليها اثار تعذيب واطلاقات نارية في الراس والبطن".
مشيراً الى انه تم التعرف على الجثث التي تعود لمدنيين من ابناء منطقة بروانه في حديثة دون معرفة اسباب القتل التي جرت .ونقلت الجثث في باديء الامر الى مستشفى حديثة لكن تم نقلها فيما بعد الى ذويها لغرض دفنها .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
مسؤول في غرفة العمليات للوسط: لم يجر أي اتصال بين الحرس الثوري الايراني والجانب الأميركي
الوسط
تلقى موقع الوسط توضيحا من القسم الإعلامي التابع لغرفة العمليات المشتركة في بغداد نفى فيه حصول لقاء بين قائد الحرس الثوري الايراني مع الجانب الامريكي، وأوضح المسؤول الاعلامي والمستشار في غرفة العمليات عبد اللطيف ريان ان الخبر عار عن الصحة ، مشددا على عدم حصول مثل هذا اللقاء ، مشيرا الى أنه مجرد خبر ليس صحيحا كانت نشرته صحيفة ( الصنداي تايمز )
يذكر ان الوسط كان نقل عن الصحيفة المذكورة " أن لقاءا سريا قد تم بين قائد الحرس الثوري الايراني والقيادة الامريكية في المنطقة الخضراء
وجاء في الرسالة التي تلقاها موقع الوسط
"ان موقع الوسط نشر تقريرا عن جريدة الصنداي تايمز ذكرت فيه الجريدة أن قائد الحرس الثوري الايراني اجرى محادثات سرية داخل المنطقة الخضراء في بغداد مع المسؤولين الامريكيين نيابة عن قوة المتعددة الجنسيات في العراق وباعتباري المسؤول الاعلامي والمستشار في غرفة العمليات فان هذه التقارير ليس لها اي نوع من الصحة ولم تجر اي اتصالات او مباحثات بين المسؤولين الامريكان والحرس الثوري في بغداد".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
عبوة ناسفة تستهدف دورية للشرطة العراقية في الناصرية
شبكة اخبار الناصرية
ذكر شهود عيان في مدينة الناصرية ان عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة للشرطة العراقية في المدينة ، واكد هؤلاء الشهود لشبكة اخبار الناصرية ان " عبوة انفجرت في الساعة الثامنة من مساء اليوم الاثنين في بداية منطقة مدينة الصدر ( شمال الناصرية ) ولم ينجم عنها اي اصابات بشرية ".
وقد اكدت مصادر امنية في محافظة ذي قار " ان قوات الشرطة قامت بتطويق المنطقة القريبة من ملعب كرة القدم في مدينة الصدر وقد تم اعتقال عدد من المشتبه بهم ، وتم التاكد من ان الانفجار ناجم عن عبوة صوتية تم التحكم بها عن طريق احد الاشخاص القريبين من منطقة الحادث حيث عثرت الاجهزة الامنية على سلك استخدم في توقيت عملية التفجير " .
وكانت مدينة الصدر قد شهدت يوم امس الاحد انفجار عبوة صوتية على منزل ضابط في لواء طواريء ذي قار ، وقد قامت القوى الامنية في مساء امس بمداهمة منزل احد المطلوبين امنيا في نفس المنطقة لكن لم تتمكن من القبض عليه ..جاء كل ذلك بعد ساعات من قيام لواء طواريء ذي قار باعتقال احد المطلوبين للقوى الامنية ظهر امس الاحد والذي يسكن مدينة الصدر ايضا .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
كوسرت رسول علي ..اقترحنا تقليل عدد الوزارات في التشكيلة القادمة لحكومة الإقليم الى أقل من النصف وسيتم إرسال وفد قيادي رفيع المستوى الى بغداد لبحث المشاكل العالقة
جريدة حوارات الالكترونية
أعلن الحزبان الحاكمان في كردستان، الإتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني، الاثنين عن خطة لتقليل عدد وزارات حكومة الإقليم الجديدة وأعربا عن رفضهما فكرة تشكيل مجالس صحوة كردستانية كون أن الإقليم تجاوز تلك المرحلة ولديه قوات نظامية إلى جانب قوات حرس، على حد وصفهما وقال كوسرت رسول علي نائب الأمين العام للإتحاد الوطني (حزب طالباني) في مؤتمر صحفي مشترك مع سكرتير المكتب السياسي لحزب بارزاني إثر إجتماعهما في أربيل "لقد اقترحنا تقليل عدد الوزارات في التشكيلة القادمة لحكومة الإقليم الى أقل من النصف، مع دمج 14 وزارة من الحكومة الحالية ذات المهام المشتركة، ولكن ذلك مرهون بموافقة البرلمان الكردستاني الذي يحق له وحده إقرار هذه الخطة". وأشار علي الى أن التشكيلة القادمة ستشهد توحيد الوزارات الثلاث المتبقية وهي المالية والبيشمركة والداخلية
من جهته، أشار سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، فاضل ميراني، إلى أن ا"لاجتماع بحث في المشاكل العالقة بين الحكومتين المركزية والإقليمية، و تقرر إرسال وفد قيادي رفيع المستوى الى بغداد لبحث تلك المشاكل وإستئناف الجهود لتجاوزها" وأعرب عن الأمل بالتوصل إلى حلول نهائية لتلك المشاكل
وحول تشكيل مجالس الصحوة في المناطق الكردية، قال ميراني"لنا ملاحظات عديدة حول مسألة تشكيل مجالس الصحوة سواء في المناطق المتنازع عليها أو داخل إقليم كردستان على وجه الخصوص، فنحن نعتقد أننا تجاوزنا تلك المرحلة حيث لدينا الآن قوات نظامية الى جانب قوات حرس" الإقليم
وحول العلاقات مع بغداد، قال سكرتير حزب بارزاني "نسعى الى تفعيل علاقاتنا على عدة محاور مع الأطراف الموقعة على الإتفاقية الرباعية، وكذلك الإتفاق الثلاثي الموقع مع الحزب الإٍسلامي العراقي، فنحن نريد أن تنعكس تلك الإتفاقات على شراكتنا مع الحكومة العراقية وداخل البرلمان" العراقي
يذكر أن العلاقات بين الحكومتين المركزية والإقليمية تمر منذ عدة أشهر بحالة من البرود بسبب الخلافات القائمة حول المادة مائة وأربعين المتعلقة بتطبيع كركوك وميزانية البيشمركة والعقود النفطية التي أبرمتها كردستان مع عدد من الشركات العالمية وترفض وزارة النفط العراقية الموافقة عليها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
مصدرفى اللجنة الامنية فى مجلس محافظة ديالى : الحادث الذى تعرض له مسئول كتائب ثورة العشرين حادث مدبر
اقرا برس
-تعرض مسئول كتائب ثورة العشرين الحاج عدى النداوى في ظهر يوم الاحد الموافق 13\1\2008 الى حادث اصطدام بسيارة حمل كبيرة وهو يستقل سيارته مع عدد من افراد حمايته على الطريق الخارجى الرابط بين منطقة الخالص – العظيم وذلك اثناء عودته من اجتماع في مدينة اشرف مقر منظمة مجاهدي خلق الايرانية . وادى الحادث الى مقتله وجرح من 6 من مرافقيه .. وفى بيان عن اللجنة الامنية فى مجلس محافظة ديالى تلقت (اقرا برس) نسخة منه شككت بعض الاطراف فى ان يكون الحادث مدبرا وان تكون المخابرات الايرانية وراء عملية تدبير ذلك الحادث وذكر مصدررفض الكشف عن اسمهلمراسل وكالة وكالة (اقرا برس) الاخبارية انه قبل اربعة ايام ايضا حدث حادث مماثل لهذا الحادث وفي نفس المنطقة ولنفس السبب وادى هذا الحادث الى مقتل اربعة اشخاص وجرح ثلاثة اخرين وكانوا متوجهين فى طريقهم من منظمة مجاهدين خلق الى بعقوبة .
جدير بالذكر ان بيانا صدر عن الجيش الاميركى فى ديالى تلقت (اقرا برس) نسخة منه ذكر ان تحقيقا يجرى الان للكشف عن ملابسات الحادث.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
بيان عن القوات الاميركية فى ديالى: وفاة قائد قوات اللجان الشعبية في بعقوبة في حادث سيارة اللواء الرابع /الفرقة القتالية الثانية لفرقة المشاة
اقرا برس
قُتل المسؤول الأعلى في منطقة بعقوبة الجديدة لمجموعة اللجان الشعبية بتاريخ قرب مدينة الخالص (العراق) عندما اصطدمت سيارته بشاحنة. ونقلت جثة الحجي عدي الى مستشفى بعقوبة العام مع مساعده الثالث والذي لم يصاب بأذى حيث غادر المستشفى.وكان في السيارة ايضا ابن حجي عدي الذي تم اخلائه بالمروحية الى مستشفى قوات التحالف للعلاج, وحالته في الوقت الحالي مستقرة.وجرح ايضا اربعة اشخاص عراقيين في الحادث. وكانت المجموعة قد انهت اجتماعها الامني حيث كانت في حماية الشرطة العراقية عند وقوع الحادث."حجي عدي حارب القاعدة في العراق بشجاعة, ولعبت جهوده جزءا كبيرا في اخلاء القاعدة من بعقوبة", حسب ما قال العقيد جون لير قائد اللواء الرابع في الفرقة القتالية الثانية لفرقة المشاة, وقال ايضا " الحادث المؤسف هو خطوة مؤقتة للخلف, ونحن مصممون على جلب الأمان والسلام لشعب بعقوبة بالعمل سويا". ولا يزال الحادث تحت التحقيق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
رئيس الحكومة يعاني من حالة نفسية متردية والأطباء ينصحونه بأن لا يتعرض لـ (جفلة)
وكالة يقين
بعد أن تعرض المالكي لانهيار عصبي مفاجئ نتيجة توالي (الجفلات) عليه – والإنسان يحصد ما يزرع- نصحه الأطباء في لندن عندما ذهب للعلاج بأن لا يتعرض لصدمات وتقلبات نفسية أو ما تسمى بالعامية العراقية (جفلات) حيث اقترحوا عليه عدم حضوره الاجتماعات السياسية من النوع (الثقيل) وقد أكد مقربون من مكتب نوري المالكي الخبر.
ومما زاد الطين بله أن الائتلاف (الموحد) توجه باللوم الشديد والتعنيف ضد رئيس الحكومة، فلم يعد الرجل يدري (منين يصده)...
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
10 من الرياضيين العراقيين يطلبون اللجوء في قبرص
سوا
طلب مجموعة من الرياضيين العراقيين المنحدرين من أصول فلسطينية اللجوء السياسي في الجزء اليوناني من جزيرة قبرص الخاضعة لقوانين الاتحاد الأوربي.
وقالت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن دائرة الهجرة أن طالبي اللجوء وهم سبعة رجال وأربع نساء وأربع أطفال قد تم انتشالهم على شاطيء مدينة لارنكا قبل أيام.
وقد نشرت رابطة التكواندو والكاراتية والأيكيدو في القسم التركي من قبرص نص رسالة إلكترونية بعثت بها إلى الاتحاد العراقي لإخباره عن فقدان 16عراقيا منذ يوم الخميس الماضي.
وجاء في الرسالة أيضا رئيس الوفد العراقي الذي تمت الاشارة إليه باسمه الأول فقط وهو طه، قد تسلل إلى مدينة أضنة جنوب تركيا من شمال جزيرة قبرص يوم الـ 10 من الشهر الجاري.
أما الباقون وبضمنهم 10 من الرياضيين وزوجة أحدهم وأطفاله الأربعة، فقد عبروا الخط الفاصل بين جزئي الجزيرة متجهين إلى جزئها الشمالي لطلب اللجوء.
وعبر الاتحاد العراقي في رده على الرسالة معبرا عن الشعور بالصدمة، وأنه سيجري التحقيقات اللازمة في الموضوع.
وكان الوفد الرياضي قد سافر إلى جمهورية قبرص التركية، لغرض إجراء تدريبات رياضية مع زملائهم من القبارصة الأتراك.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
القوات الأمريكية تقتل طفلا أمام داره في بعقوبة
وكالة حق
في جريمة جديدة لقوات الاحتلال الأمريكي قامت هذه القوات صباح يوم أمس بقتل الطفل ثائر مصطفى احمد الدهلكي وبثلاث اطلاقات في رأسه عندما كان جالسا أمام داره في حي التحرير في بعقوبة.
ولم تكتف هذه القوات بجريمتها حيث قامت بعدها بالاعتداء على النساء المفجوعات بمصابهن ومن ثم حبسهن في احد غرف البيت.
ومما يجدر ذكره ان قوات الاحتلال كانت قد قتلت قبل أسبوع سائق تكسي من أهالي نفس المنطقة أثناء تجواله في مدينة بعقوبة حيث أطلقت عليه النار فقتلته في الحال.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
مقاومو ديالى يفخخون منزلا ويفجرونه على قوات الاحتلال والحكومة
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في ديالى نقلا عن شهود عيان ان مقاومين نصبوا كمينا لقوة مشتركة من الاحتلال والشرطة والحرس الحكوميين في منطقة بهرز وتمكنوا من قتل واصابة ما لايقل عن 25 عنصرا من الشرطة والحرس الحكومي .
وقال ان الكمين كان عبارة عن منزل مفخخ انفجر كل شيء فيه فيما كان بداخله اعداد كبيرة من جنود الاحتلال و الشرطة والحرس الحكوميين عندما كانوا يقومون بتفتيش المنزل الواقع في منطقة بهرز ذات الاغلبية السنية مضيفا ان الحصيلة الاولية للخسائر التي اسفر عنها انفجار المنزل المفخخ كان سقوط ما لا يقل عن 10 قتلى في صفوف الشرطة الحكومية واصابة اكثر من 15 اخرين بجروح مختلفة بينهم عدد من الحالات الخطرة فيما لم يعرف عدد جنود الاحتلال الذين قتلوا واصيبوا في الانفجار بسبب اغلاق المنطقة بالكامل وقيام الاحتلال مستعينا بالطائرات المروحية في نقل قتلاه وجرحاه .
واشار الى ان الانفجار كان عنيفا وسمع دويه على مسافات بعيدة موضحا ان هذا الانفجار ليس الاول من نوعه اذ دائما ما تقوم المقاومة بتفخيخ منازل واستدراج قوات الاحتلال والقوات الحكومية اليها ومن ثم تفجيرها بهدف الحاق اكبر عدد ممكن من الخسائر البشرية بهذه القوات .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
بارزاني: أطراف عراقية تريد تكرار الأنفال .. والإسراع بإعدام صدام كان للتعتيم على ملفات الجريمة
الشرق الاوسط
شيعت مدينة اربيل باقليم كردستان العراق صباح أمس رفاة اكثر من 350 من ضحايا حملات الانفال التي نفذتها قوات النظام السابق على سبع مراحل بحق القرويين الأكراد عامي 87 ـ 1988 والتي اسفرت عن مقتل اكثر من 182 الف مواطن كردي حسب الاحصاءات الرسمية فضلا عن تدمير 4500 قرية وقصبة في الاقليم.
وقد جرى تشييع رفاة الضحايا التي تم العثور عليها في مقبرة جماعية بمنطقة «الحضر» الصحراوية التابعة لمحافظة الموصل في مراسم رسمية حضرها رئيس الاقليم مسعود بارزاني وممثلون عن الحكومة والبرلمان العراقي وعدد من سفراء الدول العربية والاجنبية المعتمدين لدى العراق. واكد بارزاني في كلمة القاها اثناء مراسم التشييع «ان هناك اطرافا وقوى عربية في العراق لم يسمها بالاسم ما برحت مستعدة لتكرار تنفيذ حملات الانفال والابادة الجماعية ضد الكرد لو سنحت لها الفرصة المناسبة وكأنها لا تكتفي بما عاناه وتكبده الشعب الكردي من مظالم ومآس لكن نواياها السوداء تلك ستبقى اضغاث احلام لأن اي جهة او طرف لن يستطيع تكرار تلك الجرائم بحق شعبنا ثانية سيما ان مرتكبي تلك الحملات الظالمة قد نالوا قصاصهم العادل».
واضاف بارزاني «اعتقد بان الاسراع في اعدام صدام حسين كانت الغاية منه التعتيم على ملفات الجرائم التي اقترفت بحق الأكراد وفي مقدمتها ملف استخدام الاسلحة الكيماوية». وتابع «الكرد يحترمون فقط الاخوة العرب الذين يناهضون حملات الانفال وابادة الشعب الكردي وان القوى الكردية تسعى الى تعزيز روابط الاخوة مع العرب السنة والشيعة في العراق». واضاف «اننا مقتنعون بالحقوق التي اقرها الدستور العراقي لشعبنا ولكننا لن نسمح مطلقا لأي جهة بالتلاعب في بنود ومواد الدستور بناء على مصالها الخاصة». من جانبها قالت جنار سعد وزيرة شؤون الشهداء وضحايا الانفال ان 23 ضحية فقط من اصل 354 رفاة تم التعرف على هوياتهم، فيما ما زالت بقية الضحايا مجهولي الهوية ولم يتم التعرف على ذويهم او جنسهم الا بفحص الحمض النووي. واضافت الوزيرة في تصريح خاص لـ«الشرق الاوسط» ان الغاية الاساسية من تنظيم هذه المراسم المهيبة «هي تشييع رفاة الضحايا على نحو لائق وتذكير العالم بما لحق بالشعب الكردي من كوارث وويلات وما ارتكب بحقه من فظائع». وتابعت ان رفاة الضحايا سيعاد دفنها في مقبرة جماعية خاصة ببلدة دوكان التابعة لمحافظة السليمانية على اعتبار ان اكثرية الضحايا الذين تم التعرف على هوياتهم هم من سكان تلك البلدة وضواحيها والذين طالب ذووهم بدفنهم في مسقط رأسهم. وحول ما اذا كانت وزارتها ستصرف تعويضات لسر الضحايا قالت جنار سعد «ان وزارتنا مهمتها خدمة اسر الشهداء والضحايا في اطار مهامها وامكاناتها وصلاحياتها اما صرف التعويضات لتلك الاسر المفجوعة فهو من واجب الحكومة العراقية بموجب قرار المحكمة العليا التي حاكمت المتهمين بارتكاب جرائم الانفال على اعتبار انها اقترفت في عهد الحكومة العراقية السابقة، وان حكومة اقليم كردستان تمثل جانب الضحايا وتطالب بالتعويضات من الطرف الآخر».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
تركيا: سد أليسو لن يلحق ضررا بمصالح العراق
الصباح
كشف وزير الموارد المائية ان الجانب التركي اكد انه لن يلحق اضرارا بمصالح وحقوق العراق المائية عند انشاء وتشغيل سد اليسو على نهر دجلة مستقبلاونقل مصدر مخول عن وزير الموارد الدكتور عبد اللطيف جمال في تصريحه لـ(الصباح) قوله: ان العراق اقترح خلال الاجتماع الاخير الذي عقد في العاصمة السورية قبل ايام وضم فضلا عن العراق تركيا وسوريا .. قيام الجانب التركي بزيادة التصاريف الممررة لمياه نهر الفرات الى كل من سوريا والعراق علاوة على بحثه امكانية زيادة معدلات اطلاق الحصص المائية من السدود التركية على نهر دجلة خلال المدة المقبلة.. مشيرا الى ان الجانب التركي وعد بتقييم الاقتراحات المقدمة التي نوه انها ستتم انسجاما مع الظروف المائية والتشغيلية لسدوده وخزينه المائي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
خبير أميركي بارز: السعودية ترغب باستبدال المالكي بعلاوي وهي تقدم دعما سريا لمجالس الصحوات
سوا
نشر مجلس العلاقات الخارجية، وهو واحد من أبرز المؤسسات البحثية في الولايات المتحدة الأميركية، تقريرا جاء فيه أن الرياض ترغب في رؤية رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي معزولا عن منصبه، بسبب ما وصفه التقرير بعلاقاته الوثيقة مع إيران.
ويشير التقرير الذي جاء على شكل مقابلة أجريت مع غريغوري غوس F. Gregory Gause III، وهو أستاذ العلوم السياسية في جامعة فيرمونت ومختص في الشأن السعودي، إلى أن السعوديين يودون استبدال المالكي بشخصية مفضلة لديهم مثل رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، والذي وإن كان شيعيا فإن السعوديين يرونه أقل طائفية من المالكي، حسب التقرير.
ويرى غوس أن أهم تطور طرأ على المشهد السياسي في العراق، من وجهة النظر السعودية، يكمن في بروز ظاهرة مجالس الصحوة والتي قام فيها المقاتلون السنة من أبناء العشائر بمقارعة عناصر القاعدة وطردهم من مناطقهم بالتعاون مع القوات الأميركية.
ويؤكد غوس أنه على الرغم من عدم وجود تصريحات علنية وأدلة دامغة على الدعم السعودي لمجالس الصحوة، بسبب الطبيعة السرية للنظام السعودي، إلا أنه متيقن من دعم الرياض لها.
ويرى الباحث الأميركي أن السعوديين دعموا مجالس الصحوة بكل قواهم السياسية والمالية، ورأوا فيها جزءا من نفوذهم الطبيعي داخل العراق.
ويقول غوس إنه بالرغم من إدراك السعودية من أن الشيعة يمثلون أغلبية سكانية في العراق، وأنهم سيستمرون في دورهم كمكون أساسي في نظام الحكم، إلا أن السعوديين يبدون قلقهم من أن يؤدي هذا الأمر إلى تهميش سنة العراق بشكل كبير، فضلا عن تحول الطبقة السياسية الشيعية إلى مجموعة من العملاء في يد طهران وعلى رأسهم نوري المالكي، حسب التقرير.
ولكن المفارقة تكمن كما يشير غوس إلى أن الحليف الأكبر للمالكي حاليا هو جورج بوش، وعلى الرغم من أن تشكيل تحالفات بديلة عن الحكومة العراقية الحالية من خلال دعم إياد علاوي يتفق مع سياسة الإدارة الأميركية، إلا أن بوش لا يحبذ التخلص من المالكي.
ويضيف غوس أن هناك ايضا جانبا شخصيا في الأمر حيث يرى أن جورج بوش يرتاح خلال تعامله مع نوري المالكي، من الناحية الانسانية.
وأكد غوس الذي يعد من أبرز الخبراء في الشأن السعودي أن السعوديين يعتقدون أن أفضل طريقة لإنهاء الحرب في العراق تمكن في اختيار إياد علاوي رئيسا جديدا للوزراء، لأنهم يتصورون أن حكومته ستضم كثيرا من الوزراء السنة.
ويختم غوس تقريره بالقول إنه غير متاكد من إمكانية تحقيق هذا السيناريو ولكن هذا على الأقل ما يتمناه السعوديون، حسب تعبيره.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
انتقاد لاذع في بغداد لنصير شمة بعد مبادرته لمساعدة اللاجئين العراقيين في دول الجوار
سوا
قوبلت مبادرة عازف العود العراقي نصير شمة المتعلقة بإطلاق حملة واسعة مع جامعة الدول العربية لمساعدة اللاجئين العراقيين في دول الجوار بانتقاد لاذع من بعض الشخصيات العراقية.
فقد رفضت النائبة عن جبهة التوافق العراقية أزهار الشيخلي الصورة التي قالت إن بعضهم يسعى إلى اظهار اللاجئات العراقيات عليها.
ومضت الشيخلي، وهي عضو لجنة المهجرين والمهاجرين التي يتهمها كثير من اللاجئين العراقيين بأنها لم تقدم لهم شيئا إلى القول بأن حالات ممارسة الدعارة التي انحدرت إليها لاجئات عراقيات محدودة ويجب عدم تعميمها على الجميع.
وقالت الشيخلي في حديث مع "راديو سوا" تعليقا على مبادرة عازف العود الشهير نصير شمة بجمع التبرعات لمساعدة اللاجئين العراقيين، إنه من المخجل والمؤسف أن تتقدم جامعة الدول العربية بهذا المشروع وتجمع تبرعات مالية لمساندة اللاجئات العراقيات في سوريا في ما العراق هو بلد الخيرات، على حد قولها.
وقد انتقد فلاح المشعل رئيس تحرير جريدة الصباح التابعة لشبكة الاعلام العراقي، الحملة التي يقودها شمه، وقال في حديث مع "راديو سوا" إن هذه الحملة في رأيه هي تشهير ولا سيما عندما يصرح شمه بأن العراقيات لجأن إلى البغاء في دول الجوار، على حد زعمه.
وصف المشعل تصريحات شمة بأنها متاجرة رخيصة ومحاولة لكسب المزيد من الشهرة والدولارات، على حد قوله.
وعبر المشعل عن رفضه لذهاب شخصية عراقية إلى مؤسسات سياسية عربية لما وصفه مشعل باللتسول باسم العراقيين الذين أجبرتهم الظروف الأمنية على الهجرة، متهما شمه بأنه كان أحد اللاجئين إلى خارج البلاد هربا من تجاوز النظام السابق.
وكان شمة قد أطلق من مدينة القاهرة حملة لجمع تبرعات مالية لدعم اللاجئين العراقيين منتقدا في حديث سابق لـ"راديو سوا" في برنامج "ما قل ودل" صمت حكومة نوري المالكي تجاه قضية اللاجئين وعدم تقديم الدعم الكافي لهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
سياسة : إصابة عجلة أمريكية بعبوة ناسفة بالرمادي
شبكة اخبار العراق
ذكرت مصادر في الشرطة الحكومية بالرمادي الاثنين ان عبوة ناسفة انفجرت على دورية لقوات الاحتلال الأمريكية بغرب الرمادي 110 كلم غرب بغداد دون معرفة حجم الخسائر البشرية . وذكر مصدر مسؤول بشرطة الرمادي الحكومية رفض ذكر اسمه " ان عبوة ناسفة فجرها مقاومون الساعة الثانية عشر من ظهر الاثنين ضد دورية لقوات الاحتلال الأمريكية في منطقة الطاش بغرب الرمادي وأسفرت عن إلحاق أضرار في إحدى العجلات نوع ( همر ) ".
وأضاف المصدر " برغم الإصابة المباشرة للعجلة الأمريكية واشتعال النيران فيها لكن لم يتم التعرف على حجم الخسائر البشرية في داخل العجلة".
وأردف " تم تطويق مكان الحادث الذي يبعد على مسافة 3 كلم غرب الرمادي من قبل قوة الاحتلال الأمريكية وبعد 20 دقيقة تقريبا نقلت العجلة الى موقع امريكي اخر ".
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير القسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
اختتام اجتماع بيروت للمصالحة العراقية ومباحثات لاشراك وزراء من جهات غير ممثلة حاليا في حكومة المالكي
وكالة الصحافة العراقية
استكمل سياسيون عراقيون مؤيدون و معارضون للحكومة الاثنين مؤتمرا حواريا لهم في بيروت لتقريب وجهات النظر بين المشاركين في العملية السياسية والرافضين لها والذي جاء استكمالا لمؤتمر سابق عقد في البحر الميت في الاردن قبل نحو شهرين .وشارك في مؤتمر بيروت ممثلون عن الكتل البرلمانية العراقية جبهة التوافق والحزب الاسلامي والفضيلة والتيار الصدري وحزب الدعوة وممثلين لفصائل سياسية معارضة للحكومة بينهم بعثيون .وبحث المشاركون في المؤتمر الذين بلغ عددهم 22 شخصية خمسة محاور، هي: الفيدرالية والتعديلات الدستورية، فضلا عن البحث في قضية تواجد القوات الاجنبية وتوسيع المشاركة في العملية السياسية، والاسراع باقرار مشاريع المصالحة الوطنية.وكشفت مصادر مشاركة في مؤتمر بيروت الثاني للمصالحة الوطنية ان المجتمعين اعدوا ورقة عمل سيرفعونها الى الجامعة العربية، لكي يتضمنها البيان الختامي لمؤتمر الوفاق الوطني الذي سيعقد في القاهرة قريبا والذي لم يحدد موعده لحد الان لكن مباحثات جرت بشأنه مع جامعة الدول العربية قبل اسبوعين اجراها النائب فالح الفياض رئيس هيئة المصالحة والحوار العراقية ، والتي اشترطت الجامعة العربية فيها ان يكون عقد المؤتمر اثباتا لمفهوم الوطنية العراقية ونبذ الطائفية كشرط اساسي لعقد المؤتمر .وفي تطرات العملية السياسية وبعد يومين من اعلان قانون المساءلة والعدالة قال النائب عباس البياتي عضو الائتلاف العراقي الموحد ان هناك جهودا تبذل لتوسيع اطار حكومة الوحدة الوطنية من خلال جذب وزراء وكتل الى الحكومة كانت الى الامس غير ممثلة في حكومة الوحدة الوطنية والامر الاخر اعادة الحوار مع الكتل المنسحبة مثل الكتلة الصدرية وكتلة الفضيلة وجبهة التوافق والعراقية للعودة الى الحكومة مجدداً خاصة وقد برزت ثلاث مؤشرات ايجابية ورغبات من كلا الجانبين عندما دعاهم رئيس الوزراء الى استئناف عملهم وعودة وزرائهم وقد قبلت دعوة رئيس الوزراء من قبل تلك الاحزاب بدراسة هذا العرض. واضاف البياتي ان رئيس الوزراء لم يقفل الباب امام اي كتلة راغبة في العودة الى الحكومة والمشاركة في حكومة الوحدة الوطنية، مشدداً على ضرورة ان يحرك الائتلاف العراقي الموحد مبادرتين سياسيتين الاولى باتجاه الكتلة الصدرية والاخرى باتجاه كتلة الفضيلة حتى يتم تجميع قوى الائتلاف مرة اخرى على مبادئ وثوابت وبالتالي ان لم يكن داخل خيمة واحدة فعلى الاقل ان نكون متقاربين من البعض وان تكون هناك خيمات تؤدي من خيمة الى اخرى ومن غرفة الى غرفة من اجل مواجهة تحديات عمل العام 2008 الذي يتمثل بثلاث تحديات اولها ديمومة الامن والاستقرار وهذا تحدي كبير والثاني تحدي الخدمات ومكافحة الفساد والاخير سيشهد العراق متغيرات منها خفض عدد القوات المتعددة الجنسيات في العراق وانتهاء امد القرار ( 1546 ) الذي مدد لمرة اخيرة. وتابع النائب البياتي هذه التحديات الثلاث تفرض على الحكومة وكل القوى السياسية ان يتحركوا باتجاه هدف واحد هو مواجهة التحديات الثلاث كقوى سياسية مسؤولة عن العملية السياسية في العراق.من جانبه كشف مستشار رئيس الوزراء سامي العسكري ان رئيس الحكومة يحاول حاليا حسم قضية الوزارات الشاغرة من خلال عقد اجتماعات مكثفة مع اطراف سياسية مختلفة لتفعيل ادارة الحكومة خلال السنة الجارية، الا ان العسكري اشار الى ان عقد هذه الاجتماعات لن يقتصر على المالكي بل ان كتلة الائتلاف ستاخذ على عاتقها ايضا اجراء محادثات موسعة ستُعقد الاسبوع المقبل مع عدد من الكتل السياسية هدفها الوصول الى توافقات في شان عدد من الامور العالقة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
المرجع الديني اية الله العظمى الشيخ النجفي لـ ( الملف برس): على اميركا وبريطانيا ان تتذكر ثورة العشرين
الملف برس
اكد المرجع الديني اية الله العظمى الشيخ بشير النجفي ،احد المراجع الاربعة الكبار في النجف ان تأخر الحكومة في انجاز المهمات الاساسية المكلفة بها يعود الى وجود المحتل من جهة والمشاكل الموروثة من النظام السابق من جهة اخرى الأمر الذي جعل لسان حال الحكومة يقول – العين بصيرة واليد قصيرة، على حد قوله.واضاف في حديث خاص لوكالة ( الملف برس) :-ان اهم ما يزعجنا في اداء الحكومة اضطرارها الى المجاملة مع الأعداء وان ما يعجبنا سعيها في محاربة الارهاب والتمهيد لتوفير الخدمات الاساسية . وبشأن وجود مشروع وطني يسهم في انخفاض التوتر مع الحكومة اشار الشيخ النجفي الى ان التساؤل في هذا المجال يكشف عن تشاؤم وعدم اطلاع على ماتم انجازه وعلى مدى قوة ذاكرته، وكشف الشيخ النجفي في حديثه عن استمرار الاتصالات بالسياسين من داخل العراق وخارجه مشيرا الى انها تصب في خانة تقديم النصح لخدمة البلاد الاسلامية والتحذير من الخضوع الاجنبي كخضوع العبد لسيده . وحول اعلان القيادة الاميركية عن عدم قلقها من المرجعية الدينية في النجف في ظل الاوضاع المتصاعدة اكد الشيخ بشير النجفي ان هذا الاعلان يكشف عن خوف لاعن طمأنينة – اشرته محاولاتهم العديدة للتوسط بينهم وبين المرجعية في النجف الاشرف والتي لم تنجح.وعلق عن ذلك بالقول : " ان على اميركا وبريطانيا ان تتذكر ثورة العشرين وارجو من الله ان لاتصل الامور الى هذه المرحلة" وهي اشارة يفهم منها احتمال لجوء الشيعة الى المقاومة المسلحة. وحول مايردده البعض من محاولات بعض القوى السياسية لاحداث الانقسام في مواقف الشيعة قال الشيخ بشير النجفي " الاعداء يسعون في ذلك لاعلى مستوى الشيعة فحسب بل على مستوى عموم العراقيين لتدمير الشعب والوطن اكثر مما دمر".وردا على سؤال حول رأي المرجعية في الدعوة الى الجهاد اكد الشيخ بشير النجفي ان الجهاد واجب على كل مسلم جريا على قول الله تعالى ( وجاهدوا في الله حق جهاده)، مشيرا الى ان المؤمن مجاهد في حياته كلها وعلى العاقل تشخيص الطريق المناسب الى الجهاد مع النفس ومع العدو وكل طريق يفتقر الى المستلزمات يكون الاقدام عليه امرا انتحاريا . وتعليقاً على تصريح قائد القوات الاميركية في العراق بخصوص الربط بين قطع الحكومة العراقية لعلاقتها بأيران وتحسن الوضع الامني اكد الشيخ بشير النجفي ان اميركا تعيش حالة الرعب مع ايران منذ اكثر من قرن ولذلك كانت تسعى دائما الى خلق رجل سياسي من داخل ايران ليدمرها اويسلمها للاميركان على طبق من ذهب، مشددا على دور العلماء والاعلام في النجف في الوقوف امام ذلك بالمرصاد. واشار الى ان ذلك عائد لخوف اميركا من العلماء والسياسين في النجف وايران ومن ان تصبح ايران مصدرا لنشر الوعي الديني والسياسي في العالم للتحرر من رقبة العبودية. اية الله النجفي ابدى رفضا في نفس الوقت من ان تحتضن القوات الاميركية في العراق لحركة (مجاهدي خلق) رغم انها حركة مدمرة للعراق قبل غيرها. وردا على سؤال حول رأي المرجعية في تأييد مرشح لرئاسة الحكومة في حالة اخفاق حكومة المالكي خلال هذا العام قال الشيخ بشير النجفي بالقول " سبق ان حدث امر مماثل غير معقول ولكن كل حادث حديث".واعرب الشيخ بشير النجفي في ختام حديثه عن اسفه لقول البعض ان المرجعية لم تنصفهم بمستوى انصاف الشيعة مشيرا الى ان هذا الاعتقاد مبني على عدم الاطلاع بما فعلته المرجعية لحفظ الدماء مذكرا بأنه لولا مواقفها لكان هناك سيل يجرف الكل.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
العراق يقدّم طلباً رسمياً لإجراء محادثات مع ايران حول اتفاقية ۱۹۷۵
الوفاق الايرانية
أعلن السفير العراقي في طهران محمد مجيد الشيخ ان الحكومة العراقيه قدّمت الى ايران طلباً رسمياً لتحديد موعد لإجراء محادثات حول اتفاقية الجزائر عام .۱۹۷۵وقال محمد مجيد الشيخ في تصريح لوكالة مهر للأنباء: ان وزارة الخارجية العراقية قدّمت عشية بدء العام الميلادي ۲۰۰۸ الى السفير الايراني في بغداد طلباً رسمياً لتحديد موعد لإجراء محادثات حول اتفاقية الجزائر ،۱۹۷۵ موضحاً: ان العراق أعلن في هذا الطلب استعداده لإجراء هذه المحادثات قبل الخامس عشر من الشهر الحالي.وأضاف السفير العراقي في طهران: تزامناً مع تقديم ذلك الطلب قامت السفارة العراقية في طهران بتسليم وزارة الخارجية الايرانية طلباً مماثلاً يؤكد على ان وفداً عراقياً يضم عشرين مسؤولاً على مستوى مساعد وزير الخارجية ومسؤولين آخرين في تلك الوزارة مستعدون للتوجه الى طهران لإجراء محادثات حول تلك الاتفاقية فيما يرتبط بنهر (أروندرود)، إلا أن ايران لم ترد على هذا الطلب حتى الآن.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
اغتيال قاض ٍ عراقي وسائقه برصاص مسلحين في بغداد
أخبار العرب
اغتال مسلحون مجهولون أمس الاثنين أحد قضاة محكمة التمييز الاتحادية وسائقه في كمين غربي بغداد الاثنين، وفق ما أعلنت الداخلية العراقية. وذكرت الوزارة أن مسلحين مجهولين، على متن ثلاث سيارات، أطلقوا وابلاً من الرصاص ، على القاضي عامر جودت النائب بالقرب من منزله في منطقة ’’المنصور’’، فاردوه قتيلاً في الحال مع سائقه. ويأتي الحادث، فيما قدرت دراسة حديثة عدد القتلى العراقيين الذين سقطوا خلال السنوات الثلاثة الأولى من الحرب التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية على بلادهم، بنحو 151 ألف قتيل، خلال الفترة من مارس / اَذار 2003، حتى يونيو/ حزيران من العام 2006. وتُعد هذه الدراسة، التي أجرتها منظمة الصحة العالمية، بمساعدة من وزارة الصحة العراقية، أكثر الدراسات والتقارير دقة حول عدد القتلى الذين سقطوا نتيجة ’’دوامة العنف’’ التي عصفت بالبلاد في السنوات الأولى للحرب.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
تفاهم جديد بين جهات متباعدة قد يبدل المعطيات السياسية فـي العراق
الرأي الأردنية
اعتبر محللون وسياسيون ان التفاهم الجديد حيال مطالب الاكراد بين احزاب متباعدة الميول من العرب السنة والشيعة في العراق قد يبدل المعطيات القائمة بحيث يسفر عن انشقاقات في الصف الواحد ويحقيق تقارب بين الحكومة وجهات تعارضها بشدة.ووقعت كتل وشخصيات من الشيعة والعرب السنة في البرلمان الاحد مذكرة تفاهم تطالب بحل اكثر مشاكل البلاد جدلا، وهي المادة الدستورية المتعلقة بتطبيع الاوضاع في كركوك، عبر التوافق السياسي. لكن المذكرة واجهت رفضا كرديا فوريا. وقال عز الدين الدولة عضو قائمة العراقية الليبرالية ان مذكرة التفاهم تسعى الى اقامة مشروع وطني وتكوين جبهة تتبناه . وعبر عن الامل في ان يتطور هذا التفاهم الى كتلة كبيرة داخل مجلس النواب (... ) فالاتفاق هو اراء قديمة تمت بلورتها . وابرز الموقعين على المذكرة هم الكتلة الصدرية (30 مقعدا) وقائمة العراقية بزعامة اياد علاوي رئيس الوزراء الاسبق (23 مقعدا) وحزب الدعوة/تنظيم العراق (15 مقعدا) وجبهة الحوار الوطني بزعامة صالح المطلك (11 مقعدا) والمجلس الوطني للحوار احد مكونات جبهة التوافق (ثمانية مقاعد) بالاضافة الى كتلة مستقلة.من جهته، قال النائب عن جبهة التوافق الشيخ عبد الكريم السامرائي هناك قناعة لدى الاطراف جميعا بضرورة احداث نوع من التغيير على المستوى السياسي في ادارة الدولة حتى داخل الائتلاف الحاكم .واضاف لا يمكن الاستمرار بقيادة الدولة بهذه الطريقة .وعبر المحلل السياسي طارق المعموري عن اعتقاده بان التفاهم ليس موجها ضد الاكراد (...) هناك تصدعات داخل الصف الواحد كما يحدث في جبهة التوافق، اكبر الكتل البرلمانية للعرب السنة (44 مقعدا من اصل 275 في البرلمان) التي تخضع لتجاذبات وقد تشهد تفككا داخليا .واضاف ان اطرافا في جبهة التوافق تتهم الحزب الاسلامي (الشريك الاساسي في الجبهة) بمحاولة الاستحواذ على المكاسب التي تحققت في الفترة الماضية خصوصا في الانبار في اشارة الى ما حققته مجالس الصحوة مثل طرد عناصر تنظيم القاعدة. وعزا ذلك الى اعتقاد طرفين مشاركين في الجبهة هما (مجلس الحوار) بزعامة خلف العليان و(مؤتمر اهل العراق) بزعامة عدنان الدليمي بان الاتفاق بين الحزب الاسلامي والحزبين الكرديين الرئيسيين اواخر الشهر الماضي كان بمثابة انضمام الى التحالف الرباعي بين الاكراد وحزب الدعوة والمجلس الاعلى . وقد اعلن الحزب الاسلامي، ابرز احزاب العرب السنة، في 25 كانون الاول الماضي اتفاقا مع الحزبين الكرديين الاساسيين اكدوا انه ليس موجها ضد احد ، في اشارة الى الاحزاب الشيعية. كما اكد امينه العام طارق الهاشمي حينها ان الاتفاق ليس بديلا عن التحالف الرباعي ، في اشارة الى التحالف الذي ابرمه الحزبان الكرديان مع المجلس الاعلى الاسلامي بزعامة عبد العزيز الحكيم وحزب الدعوة بزعامة رئيس الوزراء المالكي. وراى المعموري ان هذه المسالة دفعت بقادة من التوافق الى زيارة المالكي وتاكيد امكانية تشكيل كتلة برلمانية جديدة تدعم استمرار حكومته (...) وذلك في مقابل مكاسب سياسية لم يحددها. واكد ان التفاهم الجديد نوع من ذوبان الجليد بين المكونات الشيعية والسنية (...) وخصوصا مع خلف العليان انها بادرة تدعو الى التفاؤل بانهاء الخلاف الطائفي الذي بدا ينحسر تدريحيا .لكن النائب الكردي البارز محمود عثمان رفض مضمون التفاهم وقال لفرانس برس ان المذكرة تناولت مطالب التحالف الكردستاني بشكل سلبي، وهذا لايساعد على حل المسائل .بدوره، قال رئيس كتلة التحالف الكردستاني فؤاد معصوم ان الرئيس جلال طالباني سيعلن خلال يومين مبادرة تتضمن برنامجا لاعادة تشكيل الحكومة (...) وهو على وشك الانتهاء منها ليقدمها مركزا فيها على الآليات المناسبة لتشكيل الحكومة . وكان النائب عن قائمة العراقية اسامة النجيفي اعتبر ان الوضع المعقد في كركوك والحرص على حفظ مصالح كل المكونات الاجتماعية (...) هو الهدف الاساس الذي تسعى اليه القوى السياسية الموقعة على المذكرة. لكن الاكراد اعلنوا اصرارهم على تطبيق المادة 140 التي تم تاجيلها مدة ستة اشهر بموجب اقتراح تقدمت به الامم المتحدة. وتنص المادة 140 من الدستور على تطبيع الاوضاع واجراء احصاء سكاني واستفتاء في كركوك واراض اخرى متنازع عليها لتحديد ما يريده سكانها وذلك قبل 31 كانون الاول 2007 .وقال مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان ان المحاولات التي تجري ضد المادة 140 (...) لن تنجح والذين يريدون الان تشكيل تحالف ضدها كانوا ضد الدستور لكنهم لم يستطيعوا فعل شيء .وشددت المذكرة على ضرورة ابقاء صلاحيات ادارة ثروة البلاد بيد الحكومة المركزية.وقال النجيفي ان النفط والغاز ثروة رئيسية ولان ادارتها من الصلاحيات الحصرية للحكومة الاتحادية بالتعاون مع السلطات الاقليمية (...) نشعر بالقلق الشديد ازاء اي تدبير انفرادي في هذا المجال دون الرجوع الى الحكومة المركزية . وانتقد ابرام العقود مع جهات اجنبية ، في اشارة الى ما ابرمته حكومة اقليم كردستان من اتفاقات مع شركات اجنبية دون الرجوع الى الحكومة المركزية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
نائب عن الفضيلة : طلبنا من الطالباني توسيع التحالف الثلاثي للقوى السياسية
الوكالة المستقلة للأنباء
قال قيادي في حزب الفضيلة الاسلامية، الاثنين ، إن قيادة الحزب طلبت من الرئيس جلال الطالباني ونائبه طارق الهاشمي توسيع التحالف الثلاثي ليشمل اغلب القوى السياسية كحزب الفضيلة والتيار الصدري والقائمة العراقية والجبهة العراقية للحوار الوطني وقائمة الدكتور صالح المطلك لاقامة معادلة سياسية جديدة.واوضح النائب حسن الشمري ، في تصريح للوكالة المستقلة للانباء( أصوات العراق) ان " حزب الفضيلة اجرى لقاءين الاول مع نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي باعتباره الامين العام للحزب الاسلامي وطرف في التحالف الثلاثي , والثاني مع الرئيس جلال الطالباني كطرف ايضا في التحالف الثلاثي، ودار الحديث فيهما الحديث حول تحريك العملية السياسية واعادة اصلاح الوضع السياسي الحالي من خلال اجراء التعديل الحكومي واعادة صياغة الحكومة من جديد."واضاف"بينا وجهة نظرنا حول التحالف الرباعي سابقا انه لم يثبت جدواه واعتماد التحالف الثلاثي كمعادلة في اصلاح الوضع السياسي ايضا لن يثبت جدواه، لان المعادلة التي تدار بموجبها امور العراق والاعتماد على تمثيل اغلبية القوى السياسية وليس تمثيل مكونات الشيعي والسني والكردي ويكون ممثل واحد لكل مكون لان هذه المعادلة اثبتت فشلها وعدم امكانية توفير حلول."وقال الشمري"من هذا المنطلق حزب الفضيلة تحدث مع القادة السياسيين لتوسيع التحالفات لتشمل اكبر عدد ممكن من القوى السياسية .وابدى الرئيس الطالباني استعداده للاستجابة للطلب."وكان الشمري يرد على دعوة اطلقها الرئيس العراقي جلال الطالباني الأحد، لإقامة علاقة تفاهم مع حزب الفضيلة، كتلك التي أقامها الحزبان مع الحزب الإسلامي في التحالف الثلاثي الذي أعلن قبل نهاية العام (2007) الماضي.ووقع الحزبان الكرديان الرئيسيان، الاتحاد الوطني الذي يرأسه جلال الطالباني.. والحزب الديمقراطي برئاسة مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان، مذكرة تفاهم ثلاثية مع الحزب الإسلامي العراقي الذي يقوده نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، يوم (24) كانون الأول ديسمبر الماضي، تضمنت اتفاقا حول تطبيق المادة( 140) من الدستور الخاصة بوضع مدينة كركوك، كما اتفقوا على إدانة القصف التركي لقرى الشمال العراقي. وتابع الشمري "علمت من الرئيس الطالباني انه وجه كتابا رسميا الى الحكومة يدعوها فيه الى ضرورة اعادة تشكيل الحكومة واشراك قوى سياسية اخرى كحزب الفضيلة والقائمة العراقية والتيار الصدري ومجلس الحوار الوطني."ولفت الى ان " الطالباني اقترح خلال لقائنا معه الليلة الماضية ان يتم تفعيل دور المجلس السياسي للامن الوطني بان تكون له صلاحيات وقرارات نافذة حتى على الحكومة وهو مقترح حزب الفضيلة سابقاً..على اعتبار ان المرحلة الحالية (انتقالية) تحتاج الى توافق حقيقي وشراكة حقيقية في صنع القرار وادارة البلد وليس فقط شراكة في توزيع المناصب."وحول تغير وجهة نظر حزب الفضيلة حول التحالفات، قال"التحالفات الضيقة التي تنغلق على هذه القوى او تلك وتغض النظر عن اغلبية القوى تكون فاشلة..فالتحالف الرباعي ضم قوى سياسية بارزة وقادة البلد لكنه فشل في تقديم حل للوضع السياسي والمعطيات تشير بالنفي."وعن القوى السياسية التي يجري حزب الفضيلة الحوار معها ،ذكر"لدينا حوار مع اطراف سنية ليبرالية واسلامية ونتحدث مع اغلب الجهات وليس لدينا تحفظات في الحوار ..لكن حواراتنا مع القوى السياسية لم تصل الى مستوى من الاتفاق يمكن ان نقول معه ان هناك تحالف جديد."وفيما يخص عدم اشتراك الفضيلة في المؤتمر الصحفي الذي اعلن فيه عن المشروع الوطني ، قال الشمري" يبدو ان بعض القوى السياسية ارادت توظيف توجه حزب الفضيلة بعد ان بعثنا برسالة الى المالكي على لساني باعتباري ممثل حزب الفضيلة اثناء وجوده في لندن للعلاج مفادها أن على رئيس الوزراء الايقلق من اي تحالفات تعقد وحزب الفضيلة سخر كل جهودة الوطنية والوقوف بوجه المؤامرات التي تتجه باتجاه تغييره بسبب تبنيه للمواقف الوطنية..وتحدثنا مع القوى السياسية وارسلوا الرسالة، وناسف ان البعض اراد توظيف التوجه لتصادم وصراع مع قائمة التحالف الكردستاني لذلك لم نشارك في المؤتمر الصحفي ولم نوافق على الاطروحة التي في البيان التي تستهدف مكون محدد في العملية السياسية."واعلنت كتل وشخصيات سياسية في البرلمان، عصر الاحد، عما أسمته بـ"المشروع الوطني" بهدف الخروج عن المحاصصة الطائفية ودعم المصالحة الوطنية.وتلا النائب أسامة النجيفي في مؤتمر صحفي عقد بمبنى قصر المؤتمرات ببغداد، الاحد، بيانا يمثل "الاعلان عن المشروع الوطني الذي يهدف إلى الحفاظ على العملية السياسية عن طريق بناء دولة المؤسسات والقانون بعيدا عن ظاهرة التحالفات الضيقة ولدعم مشروع المصالحة الوطنية وتوسيع قاعدة المشاركة."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
الهاشمي يلتقي الحكيم ويلوح باحتمال عودة (التوافق) إلى الحكومة وانفراج العملية السياسية
شبكة أخبار العراق
المح نائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي، الإثنين، إلى احتمال حصول انفراج سياسي جديد في العملية السياسية، بما يمهد الطريق لعودة قريبة لجبهة التوافق إلى الحكومة، التي انسحبت منها قبل عدة شهور. وقال الهاشمي، خلال مؤتمر صحفي عقده مع عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي في بغداد، عقب لقائهما في بغداد اليوم (الإثنين)، إن الاجتماع بحث "في كيفية دفع العملية السياسية إلى الامام... وتحقيق دفع جديد في العملية السياسية، وفي هذا الركود الذي لم يسبق له مثيل منذ سقوط النظام" العراقي السابق، الذي كان يرأسه صدام حسين. وتحدث الزعيمان، خلال المؤتمر الصحفي، عن احتمال قرب إجراء تغيير في قواعد العملية السياسية في البلاد، مشددين على أن التغيير سيكون أفضل "في حال إجرائه من داخل العملية السياسية، وليس من خارجها."وقال الحكيم "سيشهد العراقيون هذا التقدم خلال الايام والاسابيع القليلة القادمة."ووصف الهاشمي عملية التغيير الداخلي هذه بانها " رؤيا صائبة" وقال ان جبهة التوافق "جاهزة لاحتلال مقاعدها في الحكومة."وكانت (جبهة التوافق العراقية) سحبت وزراءها الخمسة ونائب رئيس الوزراء من الحكومة الحالية برئاسة نوري المالكي، بداية شهر آب، أغسطس الماضي، بعد وصول خلافاتها مع الحكومة إلى طريق مسدود، وعدم استجابة الحكومة لعدد من المطالب كانت الجبهة قد تقدمت بها بوقت سابق تدعو في مجملها الى اعطاء الجبهة دور اكبر في العملية السياسية واطلاق سراح السجناء.وادى انسحاب التوافق من الحكومة اضافة الى انسحاب لاحق للكتلة الصدرية والقائمة العراقية الى تعطيل دور الحكومة وتحجيم تاثير دورها على مجمل العملية السياسية.وكشف الهاشمي عن لقاء سيجمعه مع نوري المالكي رئيس الحكومة في وقت لاحق من اليوم الاثنين قال "نحن سنستمع في لقاءنا اليوم مع رئيس الوزراء الى ماانجزته الحكومة من المطالب (التي) تقدت بها جبهة التوافق."واضاف " نحن في حقيقة الامر مرنين في هذا الجانب.. ونعتقد ان مصلحة العراق تقتضي ليس فقط عودة جبهة التوافق لكن كل الكتل السياسية التي تركت مقاعدها في الحكومة."ومضى يقول "لكن لنبدأ بداية حسنة تستند على اتفاقات وعلى خارطة طريق ملزمة بتوقيتات محددة .. اذا مشينا في هذا الاتجاه انا اعتقد سيكون هناك خيرا كثيرا في اطار العملية السياسية وهذا سيؤدي الى تطوير الاداء الحكومة الذي اختلفنا عليه عندما تركنا الحكومة."وكانت العملية السياسية في البلاد قد سجلت قبل يومين انفراجا وتقدما ملحوظا عندما تمكن مجالس النواب من تمرير قانون المسائلة والعدالة ليحل محل قانون اجتثاث البعث المثير للجدل وليعطي دفعة جديدة لعملية المصالحة الوطنية التي تقودها الحكومة.وشهدت الساحة السياسية في اليوميين الماضيين تحركات مكثفة لكتل سياسية تهدف الى انشاء تكتلات جديدة قد تؤدي في حالة نجاحها الى تغيير في المشهد العراقي. وقال الهاشمي "الجميع يتمتع بهامش من الحرية للالتقاء مع من يشاؤون والاتفاق مع من يشاؤون بنهاية المطاف من يحكم على هذه التوجهات هو الشعب العراقي والعملية السياسية."ووصف الهاشمي هذه التحركات برغبة جميع الاطراف "في الخروج من حالة الركود من خلال تفاهمات جديدة على المسائل التي لازال السياسيون والكتل السياسية منقسمة عليها حتى اللحظة
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
مجلس الرئاسة والمالكي يؤكدون أهمية الشراكة ويشكلون لجنة لبحث عودة الوزراء المستقيلين
راديو سوا
أكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني توصل المجلس التنفيذي، وهو الاسم الجديد لما كان يعرف بثلاثة زائد واحد، إلى حل مسائل مهمة لم يكشف عن تفاصيلها، مشيرا إلى قرب عودة الوزراء المنسحبين إلى تشكيلة الحكومة الحالية. وقال الطالباني في مؤتمر صحافي عقده الاثنين في بغداد مع نائبيه طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي فضلا عن رئيس الوزراء نوري المالكي إن المجلس التنفيذي المكون من مجلس الرئاسة ورئيس الحكومة العراقية اتفق على تشكيل لجنة خاصة للبحث بأمر عودة الوزراء المستقيلين. ودعا الطالباني مجلس النواب إلى تمرير قوانين مهمة مثل مجالس المحافظات والنفط والغاز، مرحبا بتمرير قانون المساءلة والعدالة. وقد أشار رئيس الوزراء نوري المالكي إلى حصول انفراج سياسي في البلاد، مؤكدا انتهاء أزمة انعدام الثقة بين الاطراف السياسية. وأعرب المالكي عن تفاؤله باجتماع المجلس التنفيذي، وقال إن المجلس أكد أهمية الانطلاق من مبدأ تحقيق المصلحة الوطنية، وضرورة حصول ثقة متبادلة، لافتا إلى أن هذه الثقة قد تحققت الآن، حسب قوله. وأشار المالكي إلى أنه سيسعى إلى تعزيز الشراكة مع الأطراف الأخرى، ذاكرا في هذا الصدد مجلس النواب العراقي، فضلا عن السلطة القضائية. تجدر الاشارة إلى أن عددا من قيادي كتلة التحالف الكردستاني المقربين من الرئيس الطالباني اكدوا لـ"راديو سوا" سعيه لإطلاق مبادرة سياسية تهدف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة برئاسة المالكي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
هيئة علماء المسلمين: يوما إثر يوم تتكشف أبعاد جديدة لجرائم الشركات الأمنية
وكالة يقين للأنباء
قالت هيئة علماء المسلمين في بيان لها حصلت (يقين) نسخة منه:يوما إثر يوم تتكشف أبعاد جديدة لجرائم الشركات الأمنية ومنها شركة بلاك ووتر التي اشتهرت بجرائمها ضد المدنيين في العراق، فقد كشفت شهادات ضباط وجنود أمريكيين استخدام هذه الشركة لغاز CS ضد التجمعات من دون سبب سوى فك اختناق مروري
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
السامرائي يؤكد وجود تعديل جديد على موازنة العام الحالي
راديو دجلة
اكد النائب عن جبهة التوافق اياد السامرائي يوم الاثنين انه تم تعديل جديد من قبل الحكومة على موازنة العام الحالي .واضاف السامرائي الذي يترأس اللجنة المالية في مجلس النواب ان زيادة مالية قدرها مليار وخمسمائة مليون دولار طرأت على الموازنة بسبب قانون الخدمة الوظيفية الموحد الجديد ولدعم مفردات البطاقة التموينية.واوضح السامرائي ان مبلغ 300 مليار دينار عراقي من الزيادة الطارئة سيكون لصالح ميزانية إقليم كردستان العراق الذي يشمل في مثل هذه الحالات بناء على وجود حصة ثابثة له من مجمل الموازنة مقدارها 17 %.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
حزب علاوي : قانون المساءلة تكريس لقانون اجتثاث البعث
إيلاف
رفضت حركة الوفاق الوطني العراقي بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي قانون المساءلة والعدالة الذي وافق عليه مجلس النواب السبت الماضي معتبرة انه تكريس لقانون اجتثاث البعث الملغي . وقال عبد الستار الباير الناطق الرسمي لحركة الوفاق في تصريح صحافي ارسلت نسخة منه الى "إيلاف" اليوم "لقد كنا نتوقع ان يكون المنطلق في مناقشة قانون اجتثاث البعث الذي ظلم مئات الالوف من المواطنين الابرياء وعوائلهم واستبعد معاقبة المجرمين الحقيقيين مدخلاً لبحث موضوع المصالحة الوطنية الحقيقية برمته واصدار عفو عام باستثناء الارهابيين والقتلة وان يكون مرتبطاً بهذا العفو قرار بتعويض كل من تضرر إبان نظام صدام البائد أو ما بعده واعتماد هذا المبدأ – مبدأ العفو- كأساس لاعادة روح المواطنة الى كل العراقيين وليكون كل العراقيين أدوات فعالة في بناء وطن منيع وعزيز".واضاف لكنه "بدلاً من ذلك تفاجأ شعبنا بتكريس قانون الاجتثاث وبتغيير الاسم فقط الى قانون المساءلة والعدالة. لقد سبق وان حذرنا من ان ثقافة وممارسة الاجتثاث لن تبقى حكراً على البعثيين وانما ستمتد لتشمل آخرين وهذا ما يحصل اليوم للاسف الشديد وفي ظروف خطرة ومصيرية ومعقدة يمر بها العراق كان يتعين على الحكومة أن تقدم برنامجاً واضحاً للشعب العراقي وقواه السياسية والى مجلس النواب بصدد تحقيق الوحدة الوطنية واعتماد معايير جديدة وحقيقية للمواطنة تقوم على أسس عدالة واقعية وعلى قانون وقضاء مستقل وعلى مجتمع تسوده الحرية والديمقراطية الناجزة لا الشكلية".ودعا "كل المخلصين الى تبني التوجهات الموضوعية التي تصب في تكريس وحدة المجتمع العراقي وفي مصالحة وطنية حقيقية".ومشروع قانون المساءلة والعدالة هو البديل لقانون اجتثاث البعث الذي تم تشريعه من قبل الحاكم المدني الأميركي بول بريمر الذي رأس السلطة المدنية لقوات التحالف وحكم العراق بعد سقوط النظام السابق في نيسان (أبريل) عام 2003 .ويضع قانون اجتثاث البعث الكثير من القيود على أعضاء حزب البعث المحظور ويمنع نحو 30 ألفا منهم من العودة إلى تسلم مناصب في الدولة أو الحصول على حقوقهم التقاعدية. لكن قانون المساءلة والعدالة سيسمح للآلاف من المنتمين السابقين إلى الحزب بالعودة إلى مناصبهم الوظيفية والحصول على حقوقهم التقاعدية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
الجيش الأمريكى : مقتل 60 مسلحا واعتقال 193 شمال بغداد
الوكالة المستقلة للأنباء
قال الجيش الامريكي في العراق، الاثنين، إن العملية الأمنية التي تقوم بتنفيذها قوات امريكية وعراقية في أربع محافظات شمال بغداد، والتي تهدف إلى القضاء على تجمعات تنظيم القاعدة أسفرت في أسبوعها الأول عن مقتل 60 مسلحا وإعتقال 193 شخصا والعثور على كميات كبيرة من الأسلحة.وقال البيان الذي تسلمت الوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) نسخة منه إن" عملية الحصاد الحديدي والتي تقوم بتنفيذها قوات عراقية بدعم واسناد امريكي والمستمرة بتعقب تنظيم القاعدة في اربعة محافظات شمال البلاد اسفرت في اسبوعها الاول عن مقتل 60 شخصا من (المتطرفين) المشتبه بهم واعتقال 193 آخرين."واضاف البيان ان العملية اسفرت ايضا "عن العثور على 79 مخبأ للعتاد."كان الجيش الامريكي اعلن فى الثامن من الشهر الجاري عن بدء عملية في اربع محافظات هي ديالى وصلاح الدين والموصل وكركوك، قال انها" تهدف الى تعقب عناصر تنظيم القاعدة والقضاء على اماكن تواجدهم في هذه المحافظات".وقال الجيش الامريكي إن أغلب مخابئ الاعتدة عثر عليها في محافظة ديالى، لكنه لم يحدد بالتفصيل مواقع قتل أو إعتقال الاشخاص الذين تضمنهم البيان.وكان الجيش الامريكي اعلن قبل أيام ان تسعة من جنوده قتلوا وأصيب عدد آخر نتيجة للعملية العسكرية التي يقوم بتنفيذها في هذه المحافظات.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
وزارة التجارة تكشف عن ثلاث مراحل لتطوير مفردات البطاقة التموينية
راديو سوا
كشف وزير التجارة عبد الفلاح السوداني عن وجود خطة تمتد لثلاث سنوات ولثلاثة مراحل بهدف تطوير مفردات البطاقة التموينية ودعمها. وأوضح السوداني في بيان أصدره اليوم أن المرحلة الاولى من هذه الخطة بدأت منذ اليوم الأول من العام الجديد وفيها يمكن تحديد مستوى الغنى والفقر عبر استمارة خاصة أعدتها وزارة التجارة بناءاً على ما جاء من لجنة الوزارة المشكلة لهذا الغرض، إضافة الى تحديد رغبة المواطن في الحصول على المفردات او مايقابلها من مبالغ مادية. وأشار إلى أن المرحلة الثانية تتعلق بإشراك القطاع الخاص بتأمين وتجهيز المواطنين بالمواد الغذائية كافة، أما المرحلة الثالثة فتكون فيها وزارة التجارة جهة رقابية وتدقيقية تتابع عمليات التوزيع التي ستكون من خلال كوبونات خاصة تعطي للمواطن فيها المرونة والرغبة في إختيار الوكيل في المنطقة الجغرافية التي يرغبها والقريبة من سكناه . وأضاف الوزير أن الخطة ستعرض على مؤسسات المجتمع المدني ومجالس المحافظات ووسائل الإعلام والجامعات لغرض إقامة ندوات تعريفية ومعرفة آراء طبقات المجتمع المختلفة، لتعرض بعد ذلك على مجلس النواب لغرض العمل بموجبها، مشددا على أهمية أن تكون هذه الخطة متلائمة ومتطابقة مع حاجة العراقيين وخاصة الطبقات المحرومة والفقيرة التي تحتاج دعم الحكومة المستمر، على حد تعبيره. وأوضح السوداني أن البطاقة التموينية تشكل أولوية مهمة في حياة العراقيين ولا يمكن إلغائها بقرار مستعجل غير مدروس ويتطلب ذلك دراسات متأنية تدرس طبيعة حاجة المجتمع، مؤكدا ضرورة التدرج بعملية التعامل معها للوصول الى أفضل الحلول التي تخدم الناس، حسب قوله.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
بارزاني: يجب معاقبة الشركات التي باعت النظام البائد السلاح الكيمياوي
PUK media
أكد السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان أن عمليات الأنفال كانت ابشع جريمة ارتكبت بحق شعبنا وما تم انجازه من مكتسبات كانت ثمرة دماء ضحايا عمليات الأنفال.وأضاف رئيس إقليم كوردستان خلال كلمة القاها في مراسيم إعادة دفن رفاة 371 شهيداً من ضحايا عمليات الأنفال اليوم الإثنين في مدينة اربيل: ان شعبنا الكوردي خالد ويفتخر بانه لم يفقد قيمه مهما كانت جراحه عميقة وان حركة التحرر الكوردية ومنذ يوم انطلاقها وحتى ايام عمليات الأنفال السيئة الصيت لم تقم قوات بيشمركة كوردستان بأية اعمال إرهابية او انتقامية حتى ولم تقم بأية إعمال ثأرية، كانت مهامها تقتصر على الدافع عن النفس، وفي انتفاضة عام 1991 اسرت قوات البيشمركة الالاف من جنود الجيش العراقي وقد يكون من بينهم من قام بجرائم ضد ابناء شعبنا لكن عوائل شهداء الأنفال فتحوا لهم ابواب بيوتهم وساعدوهم وقاموا بحمايتهم حتى عادوا الى اهلهم، ونحن نفتخر اننا من ابناء هذا الشعب الابي.واضاف الرئيس بارزاني: مع الاسف نحن نرى في العراق اليوم بعض الاشخاص عندما تسنح لهم الفرصة يرفعون اصواتهم ويعتقدون ان عمليات الأنفال ليست كافية ويجب ان يكون هناك أنفال اخرى. ونحن مع العرب الذين هم ضد عمليات الأنفال وهم مع الشعب الكوردي ولقد خرجنا من مسألة ان تكون هناك قوة تستطيع ان تؤنفل الشعب الكوردي مرة اخرى.واشار رئيس اقليم كوردستان في جانب آخر من كلمته الى قرار المحكمة الجنائية العليا العراقية حول تعريف عمليات الأنفال كإبادة جماعية، ودعا الحكومة الاتحادية لدراسة اوضاع اهالي المؤنفلين ومعالجة مشاكلهم وتعويضهم تعويضاً عادلاً.واضاف: ان جريمة الأنفال كانت جريمة كبيرة ارتكبت بحق الكورد واكثرية شهدائنا في مناطق كوردستان المختلفة استشهدوا بالسلاح الكيمياوي ونطالب بعدم ترك الشركات التي باعت النظام البعثي البائد السلاح الذي ارتكب به هذه الجرائم بحق شعبنا، واعتقد انه كان هناك اسراع في اعدام الطاغية صدام حسين بهدف طمس وكتم اسرار الاسلحة الكيمياوية. ونطالب حكومة اقليم كوردستان والحكومة العراقية بمعاقبة الشركات التي باعت النظام البائد الاسلحة الكيمياوية.في محور آخر من حديثه اشار رئيس الإقليم الى العلاقات بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية، مؤكدا بان الكورد جزء من العراق، وقال: لقد تحرر العراق بدمائنا ونحن شركاء في هذا الحكم ونرى انه من حقنا عندما نجد في وقت او في مناسبة ان نبدي رأينا لحل المشاكل هذا لايعني اننا ضد الحكومة التي نحن جزء منها، مؤكداً انه لن يسمح ان يحدث اي شيئ يفرح اعداء اقليم كوردستان والعراق.واضاف: نتمنى ان تحل جميع المشاكل عن طريق الحوار والنقاش. تابع بارزاني: لن نقبل بالتهرب من الدستور تحت اية ذريعة ونصر على الالتزام بالدستور الذي صوت عليه الشعب العراقي ونحن على استعداد لحل كافة الخلافات عن طريق الدستور ولا نطالب بأي شيئ خارجه.وحول المادة 140 قال رئيس اقليم كوردستان: المادة 140 مادة دستورية تم تمديد فترة تنفيذها لسبب فني او لاية اسباب اخرى ونسمع بان بعض الاشخاص يقولون بان المادة 140 قد انتهت صلاحيتها، اذ نقول لهم المادة 140 مادة دستورية ولن تنتهي، واذا انتهى الدستور العراقي ستنتهي المادة 140 والدستور العراقي هو ضامن وحدة العراق.وتابع رئيس اقليم كوردستان: وافقنا على مقترح الامم المتحدة الذي ينص على انه اذا لم يجري الاستفتاء في الـ6 اشهر القادمة سيتم اعتماد نتيجة انتخابات 2005، ونحن مصرون على اجراء الاستفتاء في الـ6 اشهر المقبلة او اعتماد نتيجة انتخابات عام 2005 كأساس ولن نقبل من أي شخص اللعب بالنار ولن يقبل الشعب الكوردي ان يعطي أي شخص لنفسه الحق في التلاعب بهذه المادة.من جانب آخر من كلمته اشار الرئيس بارزاني: الى التحالفات بين الكورد والاطراف السياسية الاخرى قائلاً: كانت لنا مجموعة من التحالفات الرباعية والثلاثية وانا اؤكد باسمي وباسم السيد جلال طالباني بان الغرض من هذه التحالفات هو لتحسين اوضاع العراق ورص الصفوف وازالة الخلافات بين الاخوة في العراق، وتحالفاتنا ليست على حساب او ضد احد ونحن ملتزمون بالدستور ولا نقبل من اي شخص العبث به.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
طائرات مسلحة وأفواج عسكرية لحماية خطوط الكهرباء ضمن خطة جديدة في العراق
وكالة الأخبار العراقية
ررت الحكومة العراقية تنفيذ خطة أمنية واسعة لحماية خطوط نقل الطاقة الكهربائية ومنشآتها الحيوية في العراق من اي عمل تخريبي من شأنه ان يحدث ضررا فيها.وذكر بيان حكومي وزع هنا أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي صدقت على توصيات لجنة حماية خطوط نقل الطاقة الكهربائية ومنشآتها الحيوية بعد الأعمال التخريبية التي استهدفتها بشكل مستمر.يذكر أن أعمال تخريبية تسببت في الأيام القليلة الماضية بتراجع انتاج الكهرباء في العراق وانقطاع التيار عن بعض المناطق العراقية.وكانت لجنة حماية خطوط نقل الطاقة الكهربائية وتضم ممثلين عن وزارات الكهرباء والدفاع والداخلية أوصت بتغيير مسارات بعض الخطوط الواقعة في المناطق الساخنة والنائية وزيادة التحصينات الأمنية المتمثلة بتشكيل أفواج عسكرية هندسية جديدة وتأمين طائرات مسلحة مزودة بأجهزة الكترونية لمراقبة الأبراج كذلك نصب آلات تصوير وأجهزة مراقبة وانذار للمحطات.وتعهدت الحكومة العراقية بحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي وعودة التيار في غضون أسبوعين بعد تعرض محطتي تزويد الكهرباء في الشمال والجنوب في الأيام الماضية الى عمل تخريبي أحدث عجزا كبيرا في انتاج الطاقة الكهربائية في المنطقتين الشمالية والجنوبية ما أدى الى انقطاع الكهرباء عن بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
صحيفة أميركية: زعماء "الصحوة" يتقاضون 60 الف دولار شهريا للزعيم ويحتفظون بـ20% لأنفسهم
الملف نت
سلطت صحيفة أميركية الضوء على حجم المبالغ المالية التى يتقاضاها زعماء مجالس "الصحوة" من القوات الأميركية فى مقابل السيطرة على مناطقهم وقتال عناصر تنظيم القاعدة. وابرزت الصحيفة مخاوف مسؤولين اميركيين وعراقيين من عودة اعمال العنف فى حال انقطع التمويل عن تلك المجالس اوبعد انسحاب القوات الأميركية وتسليم برنامج تمويل مجالس "الصحوة" الى الحكومة العراقية. وتنقل الصحيفة عن قادة عسكريين اميركيين قولهم ان قادة وشيوخ مجالس "الصحوة" هم من يتسلم الأموال الأميركية التى قد تصل الى 60 الف دولار شهريا لشيخ العشيرة و200 من المقاتلين فى مجموعته. ويفيد تقرير الصحيفة بأن مسؤولين أميركيين سابقين وحاليين يعتقدون ان بعض شيوخ "الصحوة" يحتفظون بـ20 فى المائة من تلك الأموال لأنفسهم. وتشير الصحيفة فى هذا الصدد الى ان الولايات المتحدة صرفت نحو 70 مليون دولار فى اطار برنامج تمويل مجالس "الصحوة"، مؤكدة ان ما يقرب من 80 الف مقاتل يعملون حاليا فى 300 مجلس "للصحوة" فى عموم العراق، وان الإدارة الأميركية خصصت 150 مليون دولار فى سنة 2008 للمجموعات العشائرية المناهضة للقاعدة فيما تعهدت الحكومة العراقية بدفع مبلغ مماثل لهذا الغرض. وقد تعهدت الحكومة العراقية بضم 20 فى المائة من عناصر "الصحوة" الى قوات الجيش والشرطة فى حين يعكف مسؤولون اميركيون وعراقيون على وضع خطة لاستيعاب قسم آخر فى مؤسسات الدولة. إلى ذلك، حذر رئيس مجلس "صحوة الانبار"، الذى يحارب تنظيم القاعدة، من ان انسحابا مبكرا للقوات الاميركية من البلاد قد يؤدى الى عودة العنف الطائفى ويسفر عن نتائج "كارثية" على العراق. واكد احمد بزيع افتيخان البوريشة الذى تمكن رجاله الذى يطارد تنظيم القاعدة من الانبار ان الانسحاب الاميركى المبكر من البلاد قد يؤدى الى خسارة كل المكاسب التى تحققت خصوصا فى المجال الامنى خلال الفترة الماضية. وكان الرئيس الاميركى جورج بوش اكد الاتجاه الى خفض عديد القوات الاميركية فى العراق من 160 الف عسكرى الى 130 الفا بحلول تموز/يوليو المقبل كما سبق ان وعد مشيرا الى ان مستويات العنف فى هذا البلد قد انخفضت بشكل ملحوظ. وقال البوريشة، زعيم عشيرة الريشاوى احد افخاذ قبيلة الدليم الكبيرة "فى الوقت الحاضر، اى انسحاب سريع للقوات الاميركية قد يؤدى الى نتائج كارثية فى البلد لان الجيش العراقى غير قادر على تسلم المسؤولية الامنية". واضاف "اى انسحاب لا بد ان يحدث فقط عندما يكون الجيش العراقى قادرا بنسبة 100 بالمئة على حماية اراضيه فالحكومة لا يمكنها ان تعمل فى الوقت الحاضر دون مساعدة القوات الاميركية". وتسلم الشيخ احمد زعامة مجلس" الصحوة فى ايلول/سبتمبر الماضى اثر مقتل شقيقه الشيخ عبد الستار اول من اقام مجلس صحوة فى العراق فى ايلول/سبتمبر عام 2006. وكان لمجلس" صحوة" الانبار الفضل الاكبر فى انخفاض العنف فى المحافظة وخصوصا فى الرمادى كبرى مدنها، حيث يقاتل ابناء العشائر جنبا الى جنب مع القوات الاميركية ضد تنظيم القاعدة. وبحسب الاحصائيات الاميركية، فان الهجمات فى الانبار انخفضت بمعدل 90 بالمئة خلال العام الماضي. وباسى بالغ يتحدث الشيخ احمد خلال اللقاء فى منزله عن شقيقه عبد الستار الذى قضى بانفجار قنبلة على بعد امتار من المكان الذى يستقبل فيه ضيوفه حاليا. ويقول "اتذكر ان شقيقى كان جريئا فى وقت لم يجرؤ فيه احد على الكلام فقد جاهر بالقول ان عناصر القاعدة مجرمين "..." قبل ذلك لم يكن احد يجرؤ على الحديث عن مثل هذه الاشياء حتى داخل الغرف المغلقة". واضاف "لقد انشأ الصحوة وظهر فى شاشات التلفزيون امام الكل معلنا الحرب ضد القاعدة "..." لقد قتل المجرمين فى القاعدة ووحد شيوخ العشائر ضدها". واعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن اغتيال الشيخ عبد الستار فى ايلول/سبتمبر الماضى بعد اسبوع على لقائه الرئيس بوش خلال زيارته الانبار، وفى الذكرى الاولى لتاسيس مجلس الصحوة، الذراع العسكرية لـ"مجلس انقاذ الانبار". وحظى الشيخ عبد الستار باحترام كبير من قبل العشائر والجيش الاميركى على حد سواء لانه تمكن من القضاء على القاعدة ووصف قائد قوات التحالف الجنرال ديفيد بتراويوس مقتله ب"الخسارة الاليمة". لكن شقيقه الشيخ احمد اكد ان الصحوة باتت اقوى اليوم مما كانت عليه سابقا. وقال فى هذا الصدد ان "امكانيات القاعدة فى الانبار اليوم تتلخص فى القيام بعمليات انتحارية ربما، لا اكثر، لم تعد لديهم امكانية اقامة شبكة قوية كما فى السابق". واضاف ان "المحافظة كانت معقلا للارهاب والمجرمين، لكن تعاوننا مع قوات التحالف والقوات العراقية تمكن من تغيير ذلك". وتابع "عاد الطلاب الى الجامعات والمدارس مثل السابق، واليوم نبحث عن شركات من كل ارجاء العالم للبدء بمشاريع فى المحافظة". واكد البوريشة ان "السنة يريدون تقاسم السلطات مع الشيعة"، لكنه استدرك موضحا "نريد ذلك من خلال صناديق الاقتراع، وليس من خلال الحرب". واضاف "حتى الان ستشارك الصحوة فى انتخابات مجلس المحافظة وكذلك فى الانتخابات العامة "..." يجب علينا حماية ما حققناه". ولم يابه ان يكون الهدف الاول للقاعدة التى تمكنت من قتل شقيقه عبد الستار ووالده وثلاثة اخرين من اشقائه. وتابع هذا الرجل الذى يبلغ من العمر 42 عاما "لدى ابن عمره خمس سنوات لا اخاف الموت، فكل منا سيموت بيومه".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
وزير التجارة يطالب لجنة النزاهة بتقديم الوثائق التي تدينه
شبكة أخبار العراق
طالب وزير التجارة عبد الفلاح السوداني، ظهر الاثنين، لجنة النزاهة في البرلمان بابراز الوثائق والمستمسكات التي تبث تورطه بقضايا فساد مالي واداري. وقال السوداني "طالبت لدى اجتماعي الاثنين مع رئيس مجلس النواب الدكتور محمود المشهداني وأعضاء لجنة النزاهة في البرلمان بإبراز الوثائق والمستمسكات التي توجة التهم لي."ولم يذكر السوداني مزيدا من التفاصيل.وكان رئيس لجنة النزاهة في البرلمان العراقي الشيخ صباح الساعدي قد كشف الخميس الماضي عن تقديمه طلبا موقعا من قبل 68 نائبا يمثلون مختلف الكتل السياسية إلى رئيس المجلس لاستجواب وزير التجارة بشأن اتهامه بقضايا "فساد مالي وأداري".كما وطالب الساعدي أول أمس السبت رئيس الوزراء نوري المالكي بسحب جوزاي السفر العراقي والبريطاني للوزير لمنعه من الفرار، في حين قرر مجلس النواب تحديد جلسة يوم السابع عشر من شهر كانون الثاني يناير الجاري موعدا لحضور الوزير جلسة مجلس النواب لاستجوابه فيما نسب اليه من تهم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
صحوة الانبار تحذر من انسحاب امريكي مبكر من العراق
العرب اليوم
حذر رئيس مجلس "صحوة الانبار" الذي يحارب تنظيم القاعدة من ان انسحابا مبكرا للقوات الامريكية من البلاد قد يؤدي الى عودة العنف الطائفي ويسفر عن نتائج "كارثية" على العراق.واكد احمد بزيع افتيخان البوريشة الذي تمكن رجاله بالتعاون مع العشائر الاخرى من طرد تنظيم القاعدة من الانبار ان الانسحاب الامريكي المبكر من البلاد قد يؤدي الى خسارة كل المكاسب التي تحققت خصوصا في المجال الامني خلال الفترة الماضية.وكان الرئيس الامريكي جورج بوش اكد الاتجاه الى خفض عدد القوات الامريكية في العراق من 160 الف عسكري الى 130 الفا بحلول تموز المقبل كما سبق ان وعد مشيرا الى ان مستويات العنف في هذا البلد قد انخفضت بشكل ملحوظ.وقال البوريشة, زعيم عشيرة الريشاوي احد افخاذ قبيلة الدليم الكبيرة لوكالة الصحافة الفرنسية "في الوقت الحاضر, اي انسحاب سريع للقوات الامريكية قد يؤدي الى نتائج كارثية في البلد لان الجيش العراقي غير قادر على تسلم المسؤولية الامنية".واضاف "اي انسحاب لا بد ان يحدث فقط عندما يكون الجيش العراقي قادرا بنسبة 100 بالمئة على حماية اراضيه فالحكومة لا يمكنها ان تعمل في الوقت الحاضر من دون مساعدة القوات الامريكية".وتسلم الشيخ احمد زعامة مجلس الصحوة في ايلول الماضي اثر مقتل شقيقه الشيخ عبد الستار اول من اقام مجلس صحوة في العراق في ايلول عام .2006وكان لمجلس صحوة الانبار الفضل الاكبر في انخفاض العنف في المحافظة وخصوصا في الرمادي كبرى مدنها, حيث يقاتل ابناء العشائر جنبا الى جنب مع القوات الامريكية ضد تنظيم القاعدة.وبحسب الاحصائيات الامريكية, فان الهجمات في الانبار انخفضت بمعدل 90 بالمئة خلال العام الماضي.وبأسى بالغ يتحدث الشيخ احمد خلال اللقاء في منزله عن شقيقه عبد الستار الذي قضى بانفجار قنبلة على بعد امتار من المكان الذي يستقبل فيه ضيوفه حاليا.ويقول "اتذكر ان شقيقي كان جريئا في وقت لم يجرؤ فيه احد على الكلام فقد جاهر بالقول ان عناصر القاعدة مجرمون قبل ذلك لم يكن احد يجرؤ على الحديث عن مثل هذه الاشياء حتى داخل الغرف المغلقة". واضاف "لقد انشأ الصحوة وظهر في شاشات التلفزيون امام الكل معلنا الحرب ضد القاعدة لقد قتل المجرمين في القاعدة ووحد شيوخ العشائر ضدها".واعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن اغتيال الشيخ عبد الستار في ايلول الماضي بعد اسبوع على لقائه الرئيس بوش خلال زيارته الانبار, وفي الذكرى الاولى لتأسيس مجلس الصحوة, الذراع العسكرية لـ "مجلس انقاذ الانبار"واكد البوريشة ان "السنة يريدون تقاسم السلطات مع الشيعة", لكنه استدرك موضحا "نريد ذلك من خلال صناديق الاقتراع, وليس من خلال الحرب".واضاف "حتى الان ستشارك الصحوة في انتخابات مجلس المحافظة وكذلك في الانتخابات العامة يجب علينا حماية ما حققناه".واستبعد الشيخ احمد الذي زار واشنطن مع عدد من قادة الانبار العام الماضي حيث التقى وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس بروز خلافات بين 42 عشيرة تشارك في مجلس انقاذ الانبار.ميدانيا قالت الشرطة العراقية ان سبعة من رجالها قتلوا عندما انفجر منزل ملغوم فيما يبدو شمالي بغداد امس الاثنين.وأضافت أن رجال الشرطة دخلوا المنزل للقيام بعلمية بحث. ووقع الانفجار في بلدة بهرز بمحافظة ديالى حيث تشن القوات الامريكية والعراقية هجوما جديدا ضد تنظيم القاعدة.كما اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل خمسة اشخاص في اعمال عنف في العراق بينهم قاض في بغداد ورجل دين شيعي في البصرة.من جهته قال الجيش الامريكي ان القوات الامريكية والعراقية قتلت 60 مسلحا وضبطت عشرات من مخابيء الاسلحة واعتقلت 193 شخصا يشتبه في أنهم مسلحون في الاسبوع الاول من عملية كبرى جديدة ضد القاعدة في شمال العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
انقطاع الكهرباء في معظم مدن العراق
الغد الأردنية
ذكر المتحدث الإعلامي باسم وزارة الكهرباء العراقية أمس أن الانخفاض في إنتاج الطاقة الكهربائية في مناطق وسط وجنوب وشمال العراق ناتج عن إيقاف تركيا والكويت لتعاونهما في مساعدة العراق في هذا الجانب.وقال المتحدث في بيان وزع على الصحافيين : "شهدت بغداد وعدد من المحافظات العراقية في الجنوب والشمال والوسط انخفاضا في إنتاج الطاقة الكهربائية زاد من مساحة القطع المبرمج خلال الأيام الماضية ومعظم الأسباب كانت خارجة عن إرادة وزارة الكهرباء." وأضاف البيان: "لقد أوقف الجانب التركي خط الطاقة الكهربائية المغذي لمحافظتي دهوك وأجزاء من أربيل لأسباب فنية كما أوقف الجانب الكويتي تغذية محطات إنتاج الطاقة التابعة لوزارة الكهرباء بالغاز في محافظة البصرة لأسباب لم يوضحها الكويتيون.واستطرد البيان "كما أسهم توقف ضخ النفط من حقل عجيل في كركوك في توقف معظم محطات إنتاج الطاقة في المنطقة الشمالية فضلا عن توقف ضخ الغاز في الشمال والجنوب المجهز لمحطات إنتاج الطاقة خلال الأسبوع الماضي والحالي وكانت تأثيرات ذلك نقص واضح في الطاقة المنتجة إذ أن هناك 600 ميجاواط من الطاقة الكهربائية المتاحة والمتوقفة حاليا بسبب نقص الوقود.وتشهد مدينة بغداد وعدد من مدن شمالي ووسط وجنوب البلاد حالة انقطاع تام للتيار الكهربائي في ظل انخفاض كبير لدرجة الحرارة تصل إلى ما دون الصفر درجة مئوية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
محافظ تكريت يتمنى ان يكون جزء من كردستان ويتعهد بتنفيذ المادة 140 حول كركوك
وكالة الصحافة العراقية
نقلت صحيفة كردية عن محافظ تكريت حمد حمود بانه عبر عن تمنياته بان تكون محافظة تكريت جزءاً من الوضع القائم في كردستان ، الا ان المحافظ لم يؤكد حتى الان صحة هذه المقابلة الصحفية وتمنياته ، حيث قال حمود لصحيفة ( ئاسو ) الكردية التي تصدر في السليمانية ان اهالي تكريت مستعدون للدفاع عن أراضي إقليم كردستان بكل قواهم لأنها جزء من أرض العراق ، وتأتي تصريحات محافظ تكريت في وقت شكل فيه نحو 145 نائبا عراقيا في البرلمان تحالفا لمنع طموحات الاكراد في النفط وكركوك .ونقلت الصحيفة ان محافظ تكريت حمد حمود أكد أنهم ملتزمون بالدستور العراقي وأن محافظته هي أولى المحافظات التي تعمل على تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي بجميع تفاصيلها.، وقال في لقاء مطول أجرته صحيفة {ئاسو} معه الذي شدد على إلتزامهم بالدستور العراقي ، منوهاً إلى بتعيينه لنائبه (قاسم برزنجي) كمنسق بين حكومة الإقليم ومحافظة تكريت حول تنفيذ المادة 140.وأشاد بالمسؤولين الكرد الذين يشيدون بالجهود التي تبذلها محافظة تكريت في تنفيذ المادة المذكورة ونفى محافظ تكريت تلك الأنباء التي ترددت حول إهمال منطقة (خورماتو) من قبل المحافظة ، قائلاً : "لقد قمنا العام الماضي بتخصيص مليارين و "250" مليون دينار من أجل تأمين الكهرباء للقرى المستحدثة وللإعمار في تلك المنطقة، مشيراً إلى قيامهم بتخصيص مليار و (450) ألف دينار لتعبيد الطرق في (خورماتو) هذا العام،حول التهديدات الخارجية التي يتعرض لها الإقليم، قال حمود " نحن مستعدون للدفاع عن أراضي إقليم كردستان بكل قوانا لأنها جزء من أرض العراق ، ونرفض التدخل التركي والإيراني ولسنا راضين عن ذلك" معرباً عن تمنياته لو أنهم كانوا جزءاً من الوضع القائم في كردستان
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
طيفور يتهم المشهداني بالتفرد في اتخاذ القرارات
راديو دجلة
وجه النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عارف طيفور اتهاما لرئيس المجلس محمود المشهداني في جلسة يوم الاثنين بالتفرد في اتخاذ القرارات داخل هيئة رئاسة المجلس.واضاف طيفور في مداخلة له باستخدام حقه كعضو ومن خلال منصة القاء البيانات ان المشهداني يسمح بقراءة بيانات بعض الأعضاء ضمن جدول أعمال الجلسة وان الحالة تكررت مرارا وبدون إعلام هيئة الرئاسة مايشكل مخالفة للنظام الداخلي للمجلس.وهدد طيفور بالاستقالة من هيئة رئاسة المجلس إذا تكررت هذه الحالة مستقبلا.من جانبه علق المشهداني على مداخلة طيفور بان الاخير كان غائبا وان الرئاسة لم تجده لكي تقدم له جدول الأعمال للمصادقة عليه داعيا اياه إلى أن يتبنى المرونة في تعاطيه مع القضايا.وردا المشهداني على طيفور بتهمة مقابلة هي الانتقائية في التعامل مع البيانات لقائلا " أنت تصفق لما يعجبك وتصادر الرأي الذي لا يتوافق معك" متسائلا عن "مبادىء طيفور الديمقراطية التي عملت عليها 15 عاما". وتبادل المشهداني وطيفور الاتهامات بعد أن قرأ النائب التركماني محمد البياتي احد ممثلي محافظة كركوك من التركمان في المجلس اليوم الاثنين بيانا أدان فيه قيام ضابط شرطة كردي بالاعتداء على حسينيات شيعية تركمانية واغلاق القضية بحجة أن ضابط الشرطة الذي يحمل رتبة مقدم كان في حالة سكر
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
لأول مرة إكتشاف معسكر لتدريب عناصر تنظيم القاعدة الارهابي في البصرة
وكالة أنباء براثا
أعلن قائد شرطة البصرة اللواء الركن جليل خلف عن اكتشاف معسكر خاص بتدريب الإرهابيين في شمال شرق البصرة مع ضبط كمية من المتفجرات. جاء ذالك خلال مؤتمر صحفي عقدة ظهر الاثنين في مقر قيادة الشرطة وقال: " تم ضبط معسكر في منطقة الخيوط في شمال شرق البصرة بالقرب من مدينة الهوير وهو احد معسكرات الجيش العراقي السابق بعد أن تمت مراقبته على مدى عام كامل ووجدنا فيه خنادق وأماكن لتدريب الإرهابيين على التفخيخ وأعمال القتل والقنص والذبح مع مصادرة كمية من المتفجرات شديدة الانفجار مثل التي تزرع في الشوارع الرئيسية والأرصفة وهي ذات طاقة انفجارية كبيرة."وأشار خلف إلى أن "التحقيقات الأولية كشفت عن نوعية عالية جدا من التدريب الذي تلقاه المسلحين بحيث انه يشبه تدريب القوات الخاصة العسكرية مما يدل على وجود مخطط كبير للإرهابيين لتنفيذ عمليات كبيرة في البصرة."موضحا في الوقت ذاته عن التوصل إلى خيوط مهمة في معرفة وجنسيات المسلحين حيث رجح كونهم عراقيين ومن سكان المنطقة.وبخصوص المتفجرات أشار الى انه لايمكن تحديد مصدرها لكون التحقيقات مازالت في البداية نافيا الربط بين اكتشاف هذا المعسكر واعتقال مجموعة من عناصر جند السماء في البصرة خلال الأيام الماضية.بدوره اتهم مدير شرطة القاطع الشمالي الأول العميد مطر داخل والتي تولت تنفيذ هذه المهمة منظمة القاعدة بأنها تقف وراء إنشاء هذا المعسكر.وأوضح انه "تم كشف (10) عبوات ناسفة ومعدات للتفجير وصواعق حديثة ومهيأة وجاهزة للتفجير بأي لحظة مما يدل على إن الإرهابيين كانوا يخططون لتنفيذ عملياتهم خلال الفترة الحالية وخصوصا إننا وجدنا خرائط وأوراق تشتمل على أماكن لعدد من الأهداف والمواقع تقع في شمال شرق البصرة بغيه تنفيذ العمليات الإرهابية."وتابع قوله : "رصدنا في وقت سابق تواجد مجموعة من مواطني محافظة ميسان ومحافظات أخرى يترددون على هذا المعسكر وسيتم إعلان تفاصيل أخرى خلال الأيام القادمة .ويذكر إن هذه المرة الأولى التي يعلن عن اكتشاف معسكر لتنظيم القاعدة في البصرة مما يدل على توجه هذه العناصر لاماكن جديدة في العراق بعد أن ضيق عليها الخناق في بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
اردوغان لا يعرف متى ينتهي الهجوم على الارهابيين الاكراد في العراق
الدار العراقية
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاثنين انه لا يمكنه التكهن بموعد انتهاء الهجوم الذي تشنه بلاده على المتمردين الاكراد في العراق المجاور والذي بدأ في منتصف كانون الاول/ديسمبر الماضي. وصرح اردوغان للصحافيين في مدريد حيث التقى الاثنين بنظيره الاسباني خوسيه لويس رودريغيس ثاباتيرو "نأمل في ان ينتهي القتال ضد الارهاب قريبا لكن لا نعلم الى متى سيطول القتال". واضاف "في افغانستان حيث تقاتل قوات اجنبية ضد الارهاب لا يستطيعون كذلك تحديد الى متى سيستمر القتال هناك". وقال اردوغان ان الهدف الوحيد هو القضاء على متمردي حزب العمال الكردستاني الذين يقيمون قواعد لهم في المناطق الجبلية الوعرة في شمال العراق مضيفا انه يتم بذل كافة الجهود لعدم المساس بالمدنيين. واضاف ان نحو اربعة الاف "ارهابي" يدربون في تلك المنطقة. واوضح "ان هدفنا الوحيد هو القضاء على الارهابيين (...) ولدينا التكنولوجيا والاستخبارات للقيام بذلك من دون ايذاء المدنيين". وشنت الطائرات التركية خلال الشهر الماضي غارات جوية منتظمة قصفت خلالها مناطق داخل العراق في محاولة للقضاء على متمردي حزب العمال الكردستاني. ويستخدم الحزب المنطقة لشن هجمات ضد تركيا. ويقاتل من اجل اقامة حكم ذاتي في جنوب شرق تركيا منذ العام 1984. وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الحزب على انه منظمة ارهابية.ويزور اردوغان اسبانيا للمشاركة في اجتماع يستمر يومين لقادة العالم وعدد من الشخصيات الدولية يبدأ الثلاثاء في مدريد لاطلاق منتدى تابع للامم المتحدة يهدف الى ازالة التشكيك المتبادل بين الحضارات المختلفة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
خبير أميركي:قيادة مسعود البارزاني متغطرسة تنحدر إلى الاستبداد وغير جديرة بـ"ثقة واشنطن" لتحالف طويل
الملف برس
تكشف دراسة جديدة لمعهد سياسي أميركي (قريب جدا من مصادر القرار في الولايات المتحدة) أن رئيس إقليم كردستان (مسعود البارزاني) ليس هو الشخص الذي تراه واشنطن مناسباً للتحالف معها طويلاً. فهي تنظر إليه على أنه متغطرس وينحدر الى الاستبداد أو هو (دكتاتور الأكراد) أو كما وصفه خبير المعهد بأنه (عرفات جديد). ولم تخف الدراسة أن الولايات المتحدة تبحث عن "نيلسون مانديلا" كردي، ربما تذهب به الى تأسيس "نواة الدولة الكردستانية الكبرى" كما هي في أذهان الكثيرين من الأكراد.
(1)
"لا أصدقاء سوى الجبال الشمّاء"
وبدأ (مايكل روبن) خبير الشرق الأوسط في معهد المشروع الأميركي لبحوث السياسة العامة (AEI) تعقبه للحالة (الكردية-الأميركية) في تحليله الذي يجيب عن تساؤله" هل الأكراد حليف جيد؟" ويقصد للولايات المتحدة، بدأ مأخوذاً بنظرة الى دراسة نشرها المعهد بعنوان No Friends But the Mountains
ويبدو واضحا كيف حاول كاتبها صوغ كلماتها بإنكليزية شكسبير أو بطريقة الأمثال الإنكليزية المسجوعة، توخيّاً للتأثير في القارئ. ويختصر العنوان الرؤية الأميركية بصدد الوضع في العراق ليقول: "لا أصدقاء سوى الجبال الشماء"، أي أنّ الحليف الموثوق الوحيد للأميركان في العراق هم الأكراد. ويقول الخبير إن الدعم الأميركي لكردستان العراقية يصبح مفهوما على المستوى العاطفي من خلال جذور القضية الكردية، فالأميركان يرون أن الكرد فقدوا في الحرب العالمية الأولى 1914-1917 فرصتهم، فيما كسب آخرون استقلالهم. واليوم –يتابع مايكل روبن حديثه- بقيت هذه "المجموعة العرقية الأكبر بدون بلد". وأفرادها عانوا طويلاً على أيدي الآخرين. ومع أن كردستان العراقية أصبحت قاب قوسين أو أدنى من تقرير مصيرها، فإن قيادتها "غير الجديرة بالثقة" حسب تعبير الكاتب، هي التي تجعل أي تحالف طويل المدى بينها وبين الولايات المتحدة أمراً ليس "متعقلاً". ويفسر الخبير السياسي الأميركي ذلك بقوله: وبدلاً من أن تصبح قيادتها الكردية العراقية الحالية "مشعلاً للديمقراطية"، تنحدر لتبدو مصممة على أن تكون أتعس النماذج دكتاتورية واستبداداً. ويضيف: وبدلاً من أن يصبح (مسعود البارزاني) نموذجاً إقليمياً لـ (نيلسون مانديلا) فإنه يخطط ليكون على مسار (ياسر عرفات) جديد بنسخة كردية. وعلى الرغم من خطابها السياسي المتغطرس عن أنها "مناسِبة جداً" للتحالف مع الأميركان، فإن أعمال قيادة كردستان العراق، تـُظهر وبشكل كبير أنها "غير جديرة بالثقة". ويقول إن كردستان العراقية ربما كانت الرابح الأكبر مما يسمّيه "تحرير العراق". فالأكراد اليوم يتمتعون بالمستوى المعيشي الأعلى في العراق، مستفيدين بشكل كبير من الاستثمارات الأجنبية، ومتمتعين أيضا بمناخ أمني عالي المستوى إذا ما قيس بظروف أحسن محافظات العراق العربية. كما أن عزلتها الدولية قد انتهت. وبدأت الطائرات الأوروبية تجلب إليها المسافرين والسياح من ميونيخ وفيينا مباشرة الى السليمانية وأربيل.وفي الوقت نفسه يتمتع ضباط وجنود الولايات المتحدة بالراحة والاسترخاء في فنادق دهوك ومصايف دوكان. والمديرون التنفيذيون لكبار شركات أميركا وأوربا يعيرون المزيد من الاهتمام لكردستان لاسيما خلال السنتين الأخيرتين. ويقوم (بيتر غلبريث) السفير في عهد (بيل كلنتون) بتكليف من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه البارزاني، رئيس إقليم كردستان، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال الطالباني رئيس الجمهورية العراقية الحالي، بمهمة (اللوبي) في الولايات المتحدة للتكفل بتهيئة كل الإمكانات السياسية والإعلامية لدعم كردستان بما في ذلك "اقتراح بناء قاعدة عسكرية أميركية كبيرة في كردستان".
(2)
كيسنجر ضحى بالأكراد سنة 1975
وبعد مرور فقط خمس سنوات على سقوط نظام الرئيس السابق (صدام حسين) وبدء العمل الأميركي في العراق –يقول الخبير السياسي في معهد المشروع الأميركي- أصبحت الحالة في كردستان أمراً مختلفاً جدا عما كانت عليه من قبل. إذ بينما كان الأكراد العراقيون يتمتعون بحكم ذاتي شبه منفصل منذ سنة 1991، فإن الشكوك كانت تظلل حياتهم بشكل دائم، فقد كانت الثقة في أوساط الأكراد ضعيفة جدا بالولايات المتحدة وبالأمم المتحدة، وبعمل شيء ما إذا ما تحركت قوات (صدام حسين) من بغداد لاجتياح كردستان وتحدي العقوبات وكان الجيش العراقي قد اتجه شمالاً فعلاً منتصف التسعينات، وأقنع الكرد بحقيقة ذلك الضعف. ويكشف (مايكل روبن) أن وزير الخارجية الأسبق (هنري كيسنجر) ضحى سنة 1975 بالأكراد العراقيين، ليتعامل بواقعية سياسية مع حكومة بغداد التي كان يهيمن عليها (السيد النائب) وهو الاسم الشائع آنذاك لـ (صدام حسين) والذي كان يثير الرهبة بين العراقيين والبعثيين على وجه الخصوص أكثر من رئيس الجمهورية الأسبق (أحمد حسن البكر). والتزمت المجموعة الدولية الصمت المطبق عندما استخدمت الحكومة العراقية الأسلحة الكيمياوية التي تسببت في مذبحة للمدنيين الأكراد في حلبجة سنة 1988. ولم تعمل القوات الأميركية إلا القليل عندما أمر صدام قوات الحرس الجمهوري لاحتلال أربيل سنة 1996. وإذ أدانت إدارة الرئيس كلنتون هذا التحرك، فقد رأى الحلفاء والخصوم كيف أن الرد الأميركي على اختراق (صدام حسين) لكل قرارات الحظر والمقاطعة وقرارات التحذير، كان ميّتاً، حتى عندما أعدم أو احتجز الحرس الجمهوري عدداً ليس قليلاً من المعارضين العراقيين للنظام العراقي والذين كانوا "يتعاونون" مع الولايات المتحدة. وفي سنة 2000 جابهت القوات العراقية عواقب لا تكاد تذكر عندما "انتهكوا خط الحظر 36 للوصول الدفاعات الكردية في قرية بادر". إن منظمات حقوق الانسان والدول الغربية عموماً أهملت المنطقة التي كانت "حرة" نسبياً على مستوى العراق، فقد بقيت تعاني كما يعاني كل العراق من العقوبات الاقتصادية، إضافة الى بقائها تحت الحصار المفروض عليها من قبل حكومة الرئيس السابق (صدام حسين)، وفي وقتها خوّل الأمين العام للأمم المتحدة (بطرس غالي) لتخصيص الغذاء والدواء لكردستان بموجب برنامج النفط مقابل الغذاء. وفي أواخر سنة 2001، فرضت وزارة الخارجية الأميركية قرارها بعدم قانونية سفر المواطنين الأميركان الى كردستان العراق بجوازات صادرة من الولايات المتحدة أو من الأمم المتحدة. وتتناول الملف برس في تقرير لاحق ما ذهبت اليه دراسة الخبير الأميركي في البحث عن وسائل تحويل كردستان الى "واحدة ديمقراطية في الشرق الأوسط" أي الى "موطئ قدم أميركي-غربي آخر" وأكثر توغلاً من "اسرائيل"، بحسب تعريف أحد المحللين المناهضين لمشروع قيام دولة كردية مستقلة عن العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
موافقة الداخلية على تعيين 2636 شخصا على ملاك شرطة البصرة
الوكالة المستقلة للأنباء
ذكر عضو في مجلس محافظة البصرة، الاثنين انه وزارة الداخلية وافقت على تعيين 2636 من العاطلين عن العمل على ملاك مديرية شرطة البصرة العام 2008. وقال فؤاد المازني عضو مجلس محافظة البصرة ان"وزارة الداخلية وافقت على تعيين 1800 مواطن مسجلين في مكتب تشغيل العاطلين عن العمل في البصرة على ملاك مديرية شرطة البصرة للعام 2008".وأضاف ان موافقة الداخلية شملت أيضاً 836" شخص قدموا طلبات تعيين عن طريق لجنة في مديرية شرطة البصرة". وأوضح ان "الدفعة الاولى من هولاء المتقدمين للتعيين اكملت جميع الفحوصات الطبية اللازمة للتعيين ووسف تلتحق خلال الايام القليلة القادمة بعسكراتلتدريب ليتم بعدها توزيع افرادها على اصناف الشرطة".وأشار الى ان "وزارة الداخلية اتفقت مؤخرا مع مجلس محافظة البصرة على رفد سلك الشرطة بعناصر جيدة وكفؤة ووفق الضوابط المعمول بها وزاريا لتجاوز السلبيات التي حدثت في التعيينات السابقة ". ولفت المازني الى ان"محافظة البصرة تعاني من وجود نسبة كبيرة من العاطلين عن العمل.. وفرص العمل لا تتناسب مع عددهم". وأوضح ان"عدد المسجلين في مكتب تشغيل العاطلين عن العمل يبلغ 80 الف شخص من مختلف المستويات الدراسية لغاية كانون الثاني 2008". وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على بعد 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
التوافق: قانون المساءلة والعدالة الذي اقره مجلس النواب الحالي امس قاصرا
وكالة يقين
وصفت جبهة التوافق العراقية قانون المساءلة والعدالة الذي اقره مجلس النواب الحالي امس قاصرا في جوانب عدة.وقال بيان للجبهة يوم الاثنين:" ان الجبهة ترى بعض بنود القانون لاتنسجم والنهج الديمقراطي الذي اختاره العراق ، وعدم كفاية الضمانات التي تحول دون التطبيق الانتقائي في شمول او عدم شمول من يخضع للقانون وهي الصيغة الطاغية حاليا في تطبيق قانون اجتثاث البعث، اضافة لملاحظات اخرى ".واضاف البيان :"ان جبهة التوافق حرصت منذ البداية على صدور قانون حضاري لا يعاقب الناس على افكارهم ومعتقداتهم كما هو دأب الانظمة الشمولية السابقة، ويوفر ارضية خصبة لمصالحة وطنية حقيقية".وتابع:"ان اعضاء جبهة التوافق سعوا في مجلس النواب والحكومة الى ادخال تعديلات جوهرية على مسودة القانون، تمت المصادقة على بعضها ورفض البعض الآخر".واشار البيان الى:"ان القانون الذي صادق عليه مجلس النواب فيه مضامين ايجابية، لذا ساهمت الجبهة في الترويج والتصويت لصالح المواد التي ستساهم في توفير فرص عمل لمئات الالوف من العراقيين، بالاضافة الى رفع الحيف والظلم عن شريحة كبيرة من العوائل العراقية التي تضررت كثيرا وبدون مبرر مقبول وحرمت من حق التوظيف او من الراتب التقاعدي".واوضح:"ان جبهة التوافق كانت تتمنى ان يصوت مجلس النواب لصالح التعديلات التي تقدمت بها الجبهة ابتداء، اذ قبلت بعض التعديلات بينما رفضت تعديلات هامة.

ليست هناك تعليقات: