Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الجمعة، 4 يناير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالخميس 03-01-08


نصوص الاخبار القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
تدمير الية للاحتلال الامريكي بعبوة ناسفة في ناحية العلم
وكالة يقين للانباء
ذكر شهود عيان في اتصال هاتفي مع (يقين)ان عبوة ناسفة انفجرت مساء اليوم الاربعاء على الية لقوات الاحتلال الامريكي في ناحية العلم التابعة لقضاء سامراء مما ادى الى تدمير الالية
واضاف الشهود ان الانفجار ادى الى احراق الالية بالكامل وقد طوقت قوات الاحتلال المنطقة ومنعت المواطنيين من ةالاقتراب
واضاف لم يصدر عن جانب الاحتلال الامريكي اي تصريح حول الحادث
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
مصدر امني: القبض على عصابة قامت بقتل تسعة مدنيين في ميسان
اصوات العراق
قال مصدر امني من شرطة ميسان، إن مفارز من شرطة ميسان قبضت، الأربعاء، على اثنين من أفراد عصابة يشتبه بقيامها بقتل تسعة مدنيين في ميسان.
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن "مفارز التحقيقات الجنائية التابعة لقيادة شرطة ميسان قبضت، صباح الأربعاء، (وسط مدينة العمارة)على اثنين من أفراد عصابة مكونة من تسعة أشخاص، يشتبه بقيامها بقتل تسعة مدنيين في ميسان."
ولم يذكر المصدر زمان ومكان وملابسات قتل المدنيين التسعة.
وأضاف أن" العصابة تقوم بعمليات خطف وقتل لغرض ابتزاز الأموال."
وأشار المصدر إلى أن الهيئة التحقيقية قررت توقيف المشتبه بهما، وفق المادة 197 إرهاب، بعد تصديق أقوالهما قضائيا، وإصدار أوامر قبض بحق المتهمين الآخرين من أفراد العصابة.
وتقع مدينة العمارة، مركز محافظة ميسان، على مسافة 390 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
الاحتلال يحاصر الصليخ لليوم الثاني على التوالي
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في بغداد ان قوات الاحتلال ما زالت ولليوم الثاني على التوالي تحاصر منطقة الصليخ شرقي بغداد بشكل كامل وقد باشرت بتنفيذ حملة اعتقالات واسعة النطاق في صفوف المواطنين من سكنة المنطقة ذات الاغلبية السنية .
وقال ان المئات من ابناء المنطقة قضوا ليلة امس عند مداخل المنطقة المحاطة بالكتل الخرسانية من كل جانب بعد ان منعتهم قوات الاحتلال من دخول المنطقة واضاف ان شهود عيان من ابناء المنطثقة اكدوا له ان قوات الاحتلال اعتقلت مساء امس ونهار اليوم عددا كبيرا من المواطنين فيما قال شهود عيان اخرين ان سبب العملية التي تنفذها قوات الاحتلال في المنطقة هو مقتل ثلاثة من قوات الاحتلال بينهم ضابط برتبة كبيرة ولم يتسنَ التأكد من صدقية هذه الروايات من مصادر مستقلة اذ التزم جيش الاحتلال الصمت ولم يصدر اي بيان عن العملية التي يجري تنفيذها حاليا في منطقة الصليخ والتي لا يعلم متى تنتهي .
واضاف ان الحصار المفروض على منطقة الصليخ خلف معاناة انسانية كبيرة للعوائل الساكنة فيها بسبب منع الحركة بشكل كامل .
ت
عنوا ن الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
اغتيال عناصر قيادية في مليشيا المهدي والمجلس الاعلى في بغداد
وكالة حق
اكد شهود عيان لمراسل وكالة حق في بغداد ان مجموعة مسلحة تمكنت من اغتيال مسؤول رفيع المستوى في ما يسمى بالمجلس الاعلى الذي يقوده عزيز الحكيم عندما استهدفته في منطقة الكاظمية ببغداد .
وقالوا ان المجموعة المسلحة هاجمت مسؤول فرع المجلس الاعلى في الكاظمية خلال مروره في شارع الملحاني وسط الكاظمية وامطرته بوابل من الرصاص اردته قتيلا في الحال وقد قامت دوريات من الشرطة الحكومية بمحاصرة المكان ونفذت حملة تفتيش واسعة النطاق بحثا عن المنفذين الذين بحسب الشهود العيان تمكنوا من الانسحاب بعد تنفيذ العملية الى جهة مجهولة ولم تستطع الشرطة الحكومية الوصول اليهم .
من جهة اخرى وعلى الصعيد نفسه ذكر شهود عيان من منطقة المنصور وسط بغداد لمراسل حق انه شاهدوا مسلحين وهم يترجلون من سيارة مدنية وامطروا شخصا في منطقة دور السود بوابل من الرصاص فخر صريعا في الحال موضحين ان الشخص كان قياديا في مليشيا المهدي وهو متورط في عمليات قتل وتهجير وتحريض على قتل اهل السنة في المنطقة مؤكدين ان المسلحين نفذوا عمليتهم وغادروا المكان ثم حضرت قوات الشرطة الحكومية بعد اكثر من ساعة واخلت جثة القتيل الى الطب العدلي .
وقال شهود عيان اخرين ان مسلحين هاجموا شخصا في منطقة الطوبجي الشعبية وسط بغداد واطلقوا عليه وابلا من الرصاص من اسلحة رشاشة ما ادى الى مقتله على الفور وقد تبين ان الضحية هو شقيق قائد مليشيا المهدي في مناطق الوشاش والاسكان والطوبجي والتي شهدت عمليات قتل وتهجير واسعة النطاق لاهل السنة .
وقد تبنى الجيش الاسلامي في العراق احد ابرز فصائل المقاومة العراقية في بيان له على شبكة الانترنت مؤكدا ان هذه العمليات نفذها مقاتلوه في مفارز التعقب لجناح القتالات الخاصة وقد تم تنفيذها وفقا لمعلومات استخبارية دقيقة على حد وصف البيان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
القبض على احد قادة مليشيا جيش المهدي المسؤول عن حوادث القتل والاغتيالات في كربلاء
وكالة يقين للانباء
القت قوات الشرطة الحكومية في كربلاء اليوم الاربعاء القبض على فؤاد الكريطي احد قادة مليشيا جيش المهدي واعترف بمسؤوليته عن حوادث اغتيال عديدة في محافظة الديوانية وارتباطه بفيلق القدس الايراني.
وقال رحمن الشاوي المتحدث باسم شرطة كربلاء الحكومية :" تم القبض على فؤاد الكريطي في احد الاحياء الجنوبية لمدينة كربلاء".
واضاف:"ان الكريطي اعترف خلال التحقيقات الاولية بقيامه بقتل العشرات من المواطنين والمسؤولين بالديوانية وانتمائه الى مليشيا جيش المهدي ويتلقى اوامر من فيلق القدس الايراني.
س/2/1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
القوات الأمريكية "تمسك الذئب من أذنيه" بالعراق!
مفكرة الاسلام
يرى الصحافي الأمريكي "تشارلي رييس" المعروف بصراحة كتاباته وآرائه المحافظة أن الهدوء النسبي الذي يشهده العراق في الوقت الحالي أمر شرطي ومرهون بقدرة القوات المسلحة والميزانية الأمريكية على الاستمرار في دعم العراق إلى أجل غير مسمى, وهو ما ليس ممكنًا، الأمر الذي اعتبره كإمساك الذئب من أذنيه، فالقوات الأمريكية لم تتمكن من تحقيق النصر في العراق كما أنها لا تستطيع إيجاد مخرج منه بلا خسائر. القوات الأمريكية لم تتمكن من تحقيق النصر في العراق, كما أنها لا تستطيع إيجاد مخرج منه بلا خسائر.
وتحت عنوان "لا سلام على الأرض" نشر موقع مجلة "ليو روكويل" الإلكترونية - ذات التوجه الليبرالي القديم - مقال رييس الذي جاء فيه:
أرى أنه من الواجب أن أفسر أمرًا ما خلال هذه الآونة التي يتطلع فيها الجميع إلى السلام والنوايا الحسنة: أنا لست من دعاة السلمية! إذا كانت الحرب قد فُرضت علينا، فليس لدينا خيار سوى القتال فيها. وقد قالها ببراعة الكاتب "إرنست هيمنجواي" عندما رأى أن هناك أشياء عديدة أكثر سوءًا من الحرب تأتي جميعها بوقوع الهزيمة.
لقد عارضت ومازلت معارضًا للحرب في العراق, وذلك بناءً على معرفة أمر ما بشأن الشرق الأوسط، فقد كنت أعرف أنها - الحرب - ستكون بلا جدوى. وكنت أعرف أننا لم نكن مهددين من قبل العراق. كما كنت أعرف أن الحرب ستكون حربًا عدوانية من جانبنا. وكذلك كنت أعرف أنه لن يكون هناك نصر واضح المعالم في الإمكان.
وعلى الرغم من أن هناك بعض الانحسار في العنف، فإن المعضلات السياسية الأساسية لا تزال قائمة. فالسنة والشيعة والأكراد ليسوا مولعين ببعضهم البعض. فلزمن طويل، عانى الشيعة والأكراد تحت حكم نظام "صدام حسين" السني. أما الآن بينما يسيطر الشيعة والأكراد على السلطة، فإنهم لن ينخرطوا في التصالح بسهولة. علاوة على ذلك، فإن الأكراد لا يحبون العرب بصفة خاصة ويريدون دولة مستقلة بهم. كما أن الأتراك لا يحبون الأكراد بصفة خاصة وسيتخذون ردة فعل عنيفة إزاء أي تحرك من جانب الأكراد لإعلان الاستقلال.
وعلى ذلك، فإن القوات الأمريكية في البلاد تمسك الذئب من أذنيه - أي زجت بنفسها في خطر لا ترى مخرجًا منه-. فنحن نستطيع الاحتفاظ بمستوى العنف تحت السيطرة بصورة معقولة مادمنا نمكث هناك، إلا أن كلاً من القوات المسلحة والميزانية الأمريكية في غير مقدورهما البقاء هناك إلى أجل غير مسمى. ولكي نغادر، سيكون لزامًا علينا إطلاق الذئب.
إن السلام الراهن في محافظة الأنبار حدث نظرًا لتخطي مقاتلي تنظيم القاعدة لحدودهم واتخاذ شيوخ السنة قرارًا بقتالهم. ونحن، بانتهازية، قلنا: "مهلاً، مادمتم تقاتلون القاعدة بدلاً عنا، سنقدم لكم البنادق والأموال". والآن ينعم مشاة البحرية (المارينز) في الأنبار بكرم الضيافة العربي، والذي أخشى أن يكونوا مخطئين بفهمه صداقة. إن السلام الراهن في محافظة الأنبار حدث نظرًا لتخطي مقاتلي تنظيم القاعدة لحدودهم واتخاذ شيوخ السنة قرارًا بقتالهم.
لا أعرف كيف سينتهي بنا الحال. ولكن ما دام الكونجرس الرعديد مستمرًا في تمويل الحرب، فإن قواتنا سوف تعلق هناك. فلا تبحث عن مواكب النصر أو المراسم الاحتفالية. فالقنابل والرصاصات سوف تظل على الأرجح مدرجة على القائمة مادمنا كنا هناك وبعد ذلك أيضًا حتى يظهر شخص عراقي قوي يأخذ بزمام الأمور.
أما بالنسبة لأفغانستان، حيث تتدهور الأوضاع، فإنه على الأمريكيين أن يكونوا واضحين بشأن ما فعلناه هناك. فقد انتصرت طالبان في الحرب الأهلية بعد أن أجبرت أمراء الحرب في الشمال على مغادرة العاصمة كابول. وقد جندنا أمراء الحرب من أجل قتال طالبان، ورشوناهم بالأموال والدعم الجوي. إن أفغانستان الآن يُديرها أمراء الحرب، ويحولونها إلى دولة مخدرات. في الوقت نفسه، نحن أخفقنا في الإيقاع بـ"أسامة بن لادن" أو تصفيته، وهو الشخص الوحيد الذي هاجمنا سواء في أفغانستان أو في العراق.
وقد زجت الولايات المتحدة بحلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى القتال، غير أنني لا أعتقد أن الأوروبيين سيواصلون التزامهم. فما هو الطائل من أن يُعرض أوروبي نفسه للقتل في أفغانستان؟! أو شخص أمريكي، لهذا الأمر؟! إن أفغانستان لا يوجد بها سوى حقول الأفيون والرجال المدججين بالبنادق.
لقد أٌنهكنا عسكريًا وماليًا. هذه ليست إلا حقيقة محزنة. فاقتصادنا يتأرجح على حافة انتكاسة أو ما هو أسوأ. وما يسمى بدبلوماسيتنا في الشرق الأوسط لم تسفر عن أية نتائج. إنه من الجنون أن نحاول البقاء هناك. فزمن الاستعمار قد ولى.
لا أعتقد أن الشعب الأمريكي يرغب في اتخاذ العراق وأفغانستان كالتزام دائم لدافعي الضرائب. لا أعتقد أنهم يريدون مواصلة دفن أبنائهم وبناتهم الذين لا يُسهم موتهم في جعل أمريكا أكثر أمنًا. علينا أن نذهب إلى الحرب فقط كدفاع عن النفس. فلا أعتقد أن الشعب الأمريكي يرغب في اتخاذ العراق وأفغانستان كالتزام دائم لدافعي الضرائب. لا أعتقد أنهم يريدون مواصلة دفن أبنائهم وبناتهم الذين لا يُسهم موتهم في جعل أمريكا أكثر أمنًا. إن تلك ليست نزعة سلمية, إنها الحس السليم. وكما يرى رييس أن تقلص العنف في العراق مشروط، ترى "روزا بروكز"- الأستاذ بالمركز القانوني التابع لجامعة "جورج تاون" الأمريكية - أنه على الرغم من تراجع أعمال العنف فإن استقرار العراق إذا اعتمد على وجود الاحتلال الأمريكي لأجل غير مسمى فإن ذلك لن يمثل إلا هزيمة. وأوضحت بروكز في مقال لها تحت عنوان "الجدران المحيطة باستراتيجية بوش إزاء العراق" نشرته صحيفة "لوس أنجيلس تايمز" أنه لتقييم نجاح القوات الأمريكية الإضافية في العراق في تقليص العنف يجب النظر إلى ذلك في ضوء الجدران الخرسانية التي دأب الجنود الأمريكيين على بنائها والتي تفصل بين الأحياء السنية والشيعية وثمن ذلك من إعاقة حياة المدنيين العراقيين، وتحفيز العزلة العرقية. وقالت بروكز: في الواقع، فإننا قد حصلنا على إرجاء للعنف وذلك سببه بصورة جزئية أننا توقفنا عن محاولات المصالحة وقبلنا بالتمييز الطائفي كوضع قائم جديد. نعم العنف تقلص. وجزء من ذلك يعود إلى "الزيادة الإضافية" في العراق: من قوات أكثر - وتكتيكات مكافحة "تمرد" أكثر مهارة - قد تُرجمت فعليًا إلى انحسار العنف. لكن العنف انخفض كذلك بسبب قرب انتهاء عملية "التطهير الطائفي": فالسنة أٌجبروا على مغادرة الأحياء الشيعية، وكذلك أُجبر الشيعة على الخروج من الأحياء السنية، كما استعاد الأكراد مناطقهم التاريخية ودُفعت أقليات صغيرة إلى الأطراف.
وخلال العام الماضي، كان التطهير العرقي يحدث في أحيان كثيرة مع تواطؤ أمريكي متردد. وقد وقفت قواتنا تنظر مكتوفة الأيدي بينما يخرج الجيران جيرانهم، والجدران التي أقامها الجنود الأمريكيين تساهم في تثبيت الحدود الطائفية الجديدة. أما في واشنطن، فلا تزال الإدارة تتحدث عن حكومة عراقية مركزية موحدة و"مصالحة وطنية"، ولكن في الواقع، فإننا قد حصلنا على إرجاء للعنف وذلك سببه بصورة جزئية أننا توقفنا عن محاولات المصالحة وقبلنا بالتمييز الطائفي كوضع قائم جديد.
بصيغة أخرى، فيما يتعلق بجميع الأحاديث السابقة بشأن المعايير، و"والتقدم السياسي"، والمصالحة، فإن الحقيقة هي أن أغلب المنتمين للساحة السياسية الخاصة في واشنطن يوافقون على أننا نتقدم في اتجاه نسخة من العراق مختلفة وأكثر قتامة. وكما جاء في تعليق "جوست هيلترمان" من (مجموعة الأزمة الدولية) إن: "العراق يتحرك في اتجاه دولة فاشلة، بمراكز قوى متناحرة يديرها أمراء حرب وعناصر ميليشية. بينما لا تملك الحكومة المركزية أي سيطرة سياسية على الإطلاق خارج نطاق بغداد، ربما حتى خارج المنطقة الخضراء".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
مدير عام في هيئة النزاهة زور شهادته الجامعية
وكالة حق
قال الناطق الرسمي لهيئة النزاهة في العراق انه ضمن ستراتيجية هيئة النزاهة المعلنة في كشف المفسدين والمزورين في مؤسسات الدولة حيث تمت احالة اوراق مدير عام دائرة الوقاية والشفافية السابق في الهيئة الى المحكمة الجنائية المركزية .
حيث اصدرت المحكمة الجنائية المركزية حكما بالسجن لمدة خمس عشر سنة وفق احكام المادة 289 عقوبات على خلفية قيامه بتزوير وثيقة التخرج المرقمة 918 في 13/1 /2005 المنسوب صدورها الى كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية وتقديمها الى هيئة النزاهة.
وللارتباط الحاصل بين الجريمتين ارتباطا لايقبل التجزئة ويجمع بينهما وحدة الغرض عليه قررت المحكمة الامر بتنفيذه العقوبة الاشد دون سواها استنادا لاحكام المادة 142/عقوبات.
وصدر القرار بالاتفاق استنادا لاحكام المادة 182/أ الاصولية الجزائية حكما غيابيا قابلا للاعتراض والتمييز
والجدير بالاشارة ان قضية الشهادات المزورة التي تفاعلت في العراق منذ بدء الاحتلال وحتى اليوم باتت امرا عاديا في الشارع العراقي وهي مصدر تندر وتنطع المواطنين حيث يتهم العشرات ان لم يكن المئات من المسؤولين الحكوميين وعلى اعلى الدرجات بتزوير شهاداتهم الجامعية ولا زال الكثير منهم يمارس مسؤولياته في ادارة الكثير من المرافق الحساسة في الحكومة وباقي مؤسسات الدولة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
انفجار عبوة ناسفة على دورية امريكية شمالي بغداد
وكالة يقين
انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية تابعة للقوات الاحتلال الامريكية عصر اليوم شمالي بغداد
وذكر مصدر في الشرطة الحكومية :"ان العبوة انفجرت اثناء مرور الدورية في منطقة الحسينية
واضاف:"ان الانفجار اسفر عن اعطاب آلية امريكية نوع همر واوضح المصدر:"انه لم يعرف حجم الخسائر في صفوف قوات الاحتلال الامريكية التي فرضت طوقا امنيا حول مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه ولم يصدر اي تعليق من قوات الاحتلال الامريكية حول الحادث
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
مدير شرطة اربيل يكشف عن محاولة لاغتياله
وكالة يقين
كشف مدير شرطة اربيل الحكومية عبد الخالق طلعت عن تعرضه لمحاولة اغتيال وقال في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم في اربيل:"ان مجموعة مؤلفة من 7 اشخاص من بينهم شرطي يعمل في شرطة اربيل كانت تخطط لاغتيالي بواسطة حزام ناسف
واضاف طلعت:"ان تم اعتقال المجموعة قبل حوالي شهر حيث كانت تخطط لتنفيذ عملية لاغتيالي بواسطة حزام ناسف في اربيل وهم الان معتقلون لدى دائرة أمن اربيل لحين اكتمال اجراءات التحقيق ليتم احالتهم بعد ذلك الى القضاء
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
جيش الاحتلال الامريكي يشن عملية ما يسمى بالثيران المتصارعة قرب بيجي
وكالة يقين
ذكر المقدم روز من جيش الاحتلال الامريكي عبر تصريح صحفي شن جيش الا حتلال الامريكي عملية ما يسمى بالثيران المتصارعة في مدينة بيجي للقضاء على عناصر
مشتبة بهم بعمليات قتل وخطف وتسليب وتهريب المشتقات النفطية على حد وصف البيان
ولم يشر المقدم الى المكان بالتحديد لكن اكتفي بالقول انه مكان قريب لبيجي وانه جرى اعتقال شخصين من ابرز قادة التهريب والقتل حسب قولة
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
وزارة الصحة العراقية تستورد أدوية منتهية الصلاحية رغم تحذيرات الخبراء
الوسط
استوردت وزارة الصحة العراقية كميات كبيرة من أدوية منتهية الصلاحية من شركات بريطانية، وكان خبير عراقي في الأدوية مقيم في بريطانيا، قد حذر المسؤولين في وزارة الصحة من أن هذه الأدوية ستنتهي صلاحيتها خلال فترة وجيزة. وحذر الخبير العراقي كبار المسؤولين في وزارة الصحة أن الفترة التي يتم خلالها شحن وتخزين الأدوية ومن ثم توزيعها، لا تكفي لبقاء هذه الادوية صالحة للإستخدام. وبعث الخبير العراقي لموقع الوسط نص الرسالة التي ارسلها للمسؤولين العراقيين، وفيها كشف عن ان صلاحية دواء الاموكسيسلين 250 ملغم قد تم انتهت صلاحيته في أغسطس من العام الماضي، وان هناك مضادات حيوية ستنتهي صلاحياتها بعد اشهر قليلة. وقال الخبير العراقي أن مسؤولي وزارة الصحة أصروا على استيراد هذه الأدوية رغم التحذيرات التي تلقوها.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
إرتفاع حصيلة الهجوم "الانتحاري" في زيونة إلى 34 قتيلا
اصوات العراق
قالت مصادر الشرطة العراقية، الأربعاء، إن حصيلة الهجوم "الإنتحاري" الذي وقع في منطقة زيونة شرق بغداد، الثلاثاء، والذي إستهدف مجلسا للعزاء إرتفعت إلى 34 قتيلا و38 جريحا.
وقال مصدر فى الشرطة للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) إن "حصيلة الهجوم الانتحاري الذي وقع داخل مجلس للعزاء في منطقة زيونة يوم امس (الثلاثاء) وصل اليوم الى 34 قتيلا و38 جريحا."
كانت مصادر الشرطة اعلنت، الثلاثاء، إن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه وسط مجلس عزاء في زيونة.
واعلنت مصادر الشرطة الثلاثاء ارتفاعا في حصيلة الضحايا أكثر من مرة بسبب شدة الانفجارواستمرار إخلاء الضحايا.
وتوقعت مصادر الشرطة إرتفاع حصيلة الضحايا بسبب " شدة وخطورة معظم الاصابات التي تعرض اليها الجرحى."
كانت آخر حصيلة للانفجار قد إستقرت يوم امس عند 30 قتيلا و38 جريحا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
فرض التجنيد الالزامي للمواليد من 1972 لغاية 1982 في سامراء.. والقاعدة تهدد
موقع نون
ذكر شهود عيان من اهالي مدينة سامراء المقدسة لموقع نون الخبري ان \"القيادات الامنية في محافظة صلاح الدين وبالتنسيق مع عشائر الصحوة فيها قد اصدرت قرارا فرضت فيه التجنيد الالزامي لاهالي مدينة سامراء المقدسة من مواليد 1972 ولغاية 1982 \".
واكدوا ان \"هذا القرار ملزم واجباري على المكلفين به وفي حالة عدم الالتزام بهذا الامر يعرض المتخلف الى المحاسبة والاعتقال \" حسب قرار صادر من قيادة شرطة صلاح الدين.
من جانب آخر افاد نفس الشهود لموقع نون \"ان تنظيم القاعدة في المدينة وفي نفس التوقيت وزعوا منشورات هددوا فيها الملتحقين الى تجانيدهم والمنظمّين إلى سلكي الجيش والشرطة أو المطبقين لهذا القراربالقتل هم وعوائلهم \".
واكدوا ان \" مدينة سامراء المقدسة مازالت محتظنة لتنظيم القاعدة وخاصة في اطرافها وفي المناطق الزراعية منها اضافة الى المنطقة الصناعية التي مازالت خارج سيطرة الجيش والشرطة \".
من الجدير بالذكر ان مصادر مطلعة في مدينة سامراء المقدسة قد افادت لموقع نون الخبري سابقا ان \"قذائف الهاون مازالت تطلق على العتبة العسكرية المقدسة من عدة أحياء ومنها الحي الصناعي في المدينة الذي ما زال خارج سيطرة الحكومة وقد سقط عددا منها في الصحن الشريف\" .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
شرطة كربلاء ترفع دعوة قضائية ضد قناة الشرقية
موقع نون
أعلن الناطق الإعلامي باسم قيادة شرطة كربلاء المقدسة (رحمن مشاوي) ان \"قيادة الشرطة في المحافظة قامت برفع دعوى قضائية في محكمة الاستئناف الاتحادية ضد قناة الشرقية ومطالبتها بدفع تعويضات مادية تصل الى مليون دولار\".
وطالبت الدعوى الحكومة العراقية ان \"تغلق جميع مكاتب الشرقية وتمنع مراسليها من العمل وذلك على خلفية بثها اخبار كاذبة وملفقة تعمدت من خلالها الإساءة إلى تضحيات جهاز الشرطة العراقية، بالإضافة إلى محاولتها اثارة النعرات الطائفية بين فئات الشعب العراقي\".
وأضاف مشاوي لموقع نون الخبري ان \"قناة الشرقية تعمدت الى بث صور مفبركة وغير حقيقية وصورتها على انها انتهاكات لحقوق الانسان تم ارتكابها من قبل شرطة كربلاء المقدسة\".
واكد مشاوي ان \"الشرقية ماتزال تشن سياسة معادية للشعب العراقي وتطلعاته نحو حياة امة مستقرة من خلال فبركة الاحداث وتهويلها وكأنها صراعات بين الطوائف والكتل السياسية\".
وقال المتحدث الاعلامي باسم قيادة شرطة المحافظة بـ \"اننا سنلاحق قضائيا قناة الشرقية في القنوات المحلية والعربية والدولية، وستطالب نقابة الصحفيين العراقيين ودائرة الصحفيين العرب باتخاذ الاجراءات القانونية الاصولية بسبب خروج هذه القناة عن هدف الاعلام السامي في نقل الحقيقة بتضليلها الراي العام\".
يذكر ان مدير إعلام صحة كربلاء المقدسة قد اشار امس الثلاثاء أن احد أطباء مستشفى الحسين العام قد تعرض إلى الضرب من قبل عناصر من الشرطة إثناء قيامه بواجبه، مشيرا إلى إن أطباء المستشفى نظموا اعتصاما احتجاجا على الحادث قبل أن يقدم مدير الشرطة اعتذاره ويأمر بمعاقبة افراد الشرطة المسيئين واعدا بتوفير الحماية إلى الأطباء
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
تفجير زيونة كان يستهدف عناصر ومسؤولين كبار في المخابرات العراقية
وكالة حق
علمت وكالة حق من مصادر امنية رفيعة المستوى ان الهجوم الدموي المروع الذي راح ضحيته اكثر من 70 شخصا بين قتيل وجريح يوم امس في منطقة زيونة شرقي بغداد عندما فجر مسلح حزاما ناسفا في مجلس عزاء كان هدفه مجموعة من ضباط جهاز المخابرات العراقي الجديد الذي يقوده عبد الله الشهواني .
وقالت ان المسلح الذي فجر نفسه كان يعرف من يقصد وقد نجح في دخول مجلس العزاء دون ان يكتشفه احد فقتل في حصيلة نهائية 32 عنصرا وجرح اكثر من 38 اخرين كان بينهم عدد كبير من عناصر جهاز المخابرات الجديد وافراد عوائلهم موضحة ان مجلس العزاء كان يقام على روح احد ضباط الجهاز والذي يدعى نبيل حسين علوان والذي تم اغتياله قبل ثلاثة ايام على ايدي مجموعة مسلحة في احد مناطق بغداد .
والجدير بالذكر ان الروايات تضاربت حول الاسباب التي دفعت الى تفجير مجلس العزاء والتي كان من بينها انه مجلس عزاء لاحد ضباط الجيش العراقي السابق وكذلك قالت رواية اخرى انه قياديي في مليشيا المهدي لكن رواية المصادر الامنية الرفيعة لوكالة حق قطعت الشك باليقين وتبين ان العملية كانت امرا مخططا له ويستهدف عناصر ومسؤولين كبار في جهاز المخابرات العراقي الجديد الذي يرتبط مباشرة بجهاز المخابرات الامريكية الـ(CIA) ولا يخضع لسيطرة الحكومة في العراق.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
مقتل ضابط شرطة وإصابة شرطيين واعتقال 15 مشتبها به بالموصل
اصوات العراق
ذكر مدير شرطة محافظة نينوى، الأربعاء، أن ضابط شرطة قتل وأصيب آخران بجروح اثر اشتباكات شرقي الموصل، في حين تم اعتقال 15 مشتبها به على خلفية الحادث.
وقال العميد الركن صالح محمد حسن، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق ) إن ضابطا برتبة نقيب شرطة قتل، عصر الأربعاء، وأصيب شرطيان آخران بجروح اثر اشتباكات مسلحة في منطقة حي الميثاق (شرقي الموصل).
وأضاف حسن أن "الاشتباكات بين المسلحين ودوريات الفوج الثاني من شرطة نينوى دامت زهاء الساعة عندما قام مسلحون بفتح النار على دورياتهم في تلك المنطقة."
وتابع أن "الشرطة فرضت طوقا امنيا على المنطقة وقامت بتفتيش ومداهمة بعض الدور واعتقلت 15 مشتبها به فضلا عن الاستيلاء على عجلة تعود للمسلحين."
ولم يقدم المصدر تفاصيل أكثر عن الحادث لكنه أشار إلى أن التحقيقات جارية مع المشتبه بهم.
وتقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، على مسافة 405 كم شمال العاصمة بغداد.
أ ح (خ) س ب م
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
عراقيات يحذون حذو رجال «مافيات البحارة»في بيع مشتقات النفط بالسوق السوداء مسؤول: لو طبق قانون العقوبات السابق لما تجرأ أحد على بيعها
الشرق الاوسط
وجدت الكثير من النساء العراقيات فرصة عمل جديدة ومربحة جدا بالقرب من محطات توزيع المشتقات النفطية الحكومية التي تؤمن مختلف أنواع المشتقات وبشكل يومي، فبعد أن كانت النساء تقف وسط طوابير طويلة وبشكل يومي أمام محطات تعبئة الوقود لأجل الحصول على 20 لترا من النفط الأبيض أو البنزين لتأمين احتياجات بيوتهن رأت أخريات أن التردد على المحطات سيغطي الاحتياج وأيضا سيكون هناك فائض يمكن بيعه أمام المحطة وبفارق ربحي قد لا يتوفر لهن في حال عملهن في أي مكان آخر وهن بهذا يحذون حذو ما يطلق عليه في العراق مافيا «البحارة».
ومع ساعات الفجر الأولى تقف أمام محطات التعبئة الحكومية وخاصة محطة «الجبهة» التي تقع عند المنفذ الجنوبي لمدينة بغداد وتحديدا أمام الكلية العسكرية التي هي الآن إحدى أهم القواعد العسكرية الأميركية تقف سيارات حمل كبيرة محملة بعشرات النساء والحاويات (الجلكانات) وبراميل وبعد ساعة تجد طابورا طويلا من النساء يقف عند باب المحطة بانتظار فتح أبوابها وتزويد المواطنين. والغريب أن هذا الطابور ورغم تزويد عدد كبير من الواقفين فيه إلا انه يحافظ على نفس طوله بسبب عودة النساء للتزود مرة ثانية وثالثة.
وعلى بعد 200 متر من المحطة هناك عربات تجرها الخيول تنتظر هذه المرة ليس البحارة بل البحارات للتفاوض معهن وتحديد سعر البيع لذلك اليوم ووفق هذه الأسعار يتم جمع اكبر قدر من أي مادة ومن ثم بيعها في مناطق أخرى .
أحد العاملين في المحطة قال «من كثرة تردد نفس الوجوه يوميا أصبحنا نعرفهن حتى بأسمائهن لكننا لا نستطيع منعهن فهناك تعليمات تجبرنا على البيع للمواطنين في حال تأمين النفط الأبيض وبعد جلب البطاقة التموينية ولا نعرف من أين يأتين بهذا العدد الكبير من البطاقات وكل يوم».
«الشرق الأوسط» حاورت إحدى النساء «البحارات» وتدعى «أم حكمت» التي بينت أن «اغلب من يحضرن لهذه المحطة أو أي محطة أخرى يعلمن أنها ستوزع النفط الأبيض أو البنزين هذا اليوم، هن نساء أحوالهن المعاشية صعبة جدا وبشكل أجبرنا على تحمل هذه المشقات بهدف تأمين مصدر رزق مناسب لعوائلنا.. كما أن مجالات العمل التي تؤمن للنساء قليلة بل نادرة لغير المتعلمات فليس هناك منشآت صناعية أو معامل إنتاجية وحتى حقول زراعية يمكن العمل بها».
وأضافت أم حكمت أنها تأتي بصحبة عدد من النسوة من مناطق محيط بغداد التي تعد الآن الأكثر فقرا لقلة فرص العمل بها «ولهذا نتفق فيما بيننا ونستأجر مركبة حمل لغاية المحطة ونقف لحين التزود بمادة البنزين أو النفط الأبيض ومن ثم بيعه لأصحاب العربات التي تجرها الخيول». احد العاملين في القطاع النفطي كشف أن عددا كبيرا من هؤلاء النسوة «يلجأن إلى تزوير البطاقات عبر استنساخها بأجهزة ملونة حديثة يصعب علينا كشفها، أي هناك من يبيع حصته لغيره، فالعوائل العراقية قد تجدها في بيت واحد لكنها تتفرع لأربعة أو خمس عوائل صغيرة وهنا لا يحتاجون كميات كبيرة من النفط فترة الشتاء».
مجلس محافظة بغداد أكد، وعلى لسان رئيس لجنة المشتقات النفطية، نزار السلطان لـ«الشرق الأوسط» أن مجلس المحافظة «سبق ان أبرم اتفاقا مع وزارة النفط العراقية وتشكيل غرفة عمليات مشتركة تأخذ على عاتقها إيجاد الآليات المناسبة للتوزيع بشكل عادل، وهنا قررت اللجنة توزيع المشتقات النفطية على الأهالي لمادة النفط الأبيض وعلى مرحلتين الأولى بدأت قبل حلول موسم الشتاء بشهرين تقريبا واتفقنا على آلية مناسبة تتمثل بتبني المجالس البلدية بتسلم حصص مناطقهم وتوزيعها وفق البطاقة التموينية، أما العوائل التي لا يوجد بالقرب منها مجلس محلي ينظم الأمر فهنا يمكنهم التزود وبحصتين كل حصة 100 لتر من اقرب محطة وقود بعد جلب البطاقة التموينية، وختمها من قبل إدارة المحطة لضمان عدم الاستلام بها مرة ثانية، وهذه العملية نجحت وتمكنا من تأمين الحصتين بشكل كامل لأغلب مناطق بغداد».
وزارة النفط العراقية أكدت على لسان احد مسؤوليها أن ظاهرة البيع في السوق السوداء قلت بشكل كبير في الآونة الأخيرة. وأضاف المسؤول أن هناك عدة أسباب تقف وراء تراجع ظاهرة البيع خارج المحطات من أهمها انتفاء حاجة المواطن لمادة البنزين في فترة الشتاء، فعادة ما ترتفع في فترة الصيف لتشغيل المولدات وانقطاع التيار الكهربائي حتى تصل معدلات الاستهلاك اليومية لمدينة بغداد ما بين 8 ـ 10 ملايين لتر يوميا لكن انقطاع التيار في الشتاء لا يؤثر بشكل يجبر الناس على تشغيل مولداتهم، كما أن تأمين التوزيع يتم الآن بشكل طبيعي ولجميع المحطات وأي صاحب مركبة يستطيع الدخول مباشرة ومن دون التوقف في طوابير طويلة لأي محطة والتزود منها». أما عن التهريب الخارجي فأكد أن الوزارة لم تسجل خلال الأشهر القليلة الماضية أي حالة تهريب برية أو بحرية وخاصة بعد التشدد الأمني ومراقبة الحدود وأيضا ارتفاع أسعار المشتقات داخل العراق بشكل يوازي أسعار دول الجوار، وهنا تصبح عملية التهريب غير مجدية للمهربين. وبشأن العقوبات التي تسري على الباعة بين «أن قانون العقوبات العراقي تطرق إلى هذا الأمر ليس الآن بل منذ عقد التسعينات وهذا القانون ما زال ساري المفعول حتى يومنا هذا ونتمنى إعادة تفعيله لأنه يضع هذه الشريحة تحت طائلة العقوبات المشددة مثل التغريم والحبس لفترات تصل حتى لـ 10 سنوات ومصادرة المواد والآليات المستخدمة في عملهم» مضيفا انه «لو طبق هذا القانون لما تجرأ احد على بيع المشتقات في السوق السوداء».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
الشيخ عزيز الصديد لـ :
العشائر العراقية تقدم مشروع مصالحة متكاملاً للجامعة العربية
المدينة السعودية
قدم الشيخ عزيز الصديد رئيس المجلس المركزي لشيوخ العراق مشروع للحل السياسي للأزمة العراقية إلى عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط خلال زيارة الصديد الخاطفة للقاهرة.?وكشف الصديد الخطوط العريضة لمشروعه السياسي لـ “المدينة” مؤكدًا أن المشروع السياسي تمت صياغته بمشاركة كل الشيوخ، ويتضمن خمس نقاط هي التركيز على وحدة العراق سياسيًّا وجغرافيًّا ويتصدّى لأي مخططات تستهدف وحدة العراق وتهدف إلى تقسيمه جغرافيًّا على أسس طائفية ، كما يتضمن عودة الجيش العراقي والأجهزة الأمنية إلى ما كانت عليه قبل الاحتلال، وإلغاء قرار تسريح الجيش والشرطة الذي اتّخذه الحاكم المدني الأمريكي بول بريمر كما ينص المشروع على تشكيل حكومة إنقاذ تشرف عليها جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، ويتم دعمها عربيًّا ماديًّا وسياسيًّا مع إصدار تشريع ينبذ الطائفية والمذهبية مع ضرورة إعادة كتابة الدستور العراقي من هيئة دستورية وبمشاركة خبراء دستوريين عرب ودوليين.?وأشار إلى أن الأمين العام للجامعة العربية والمسؤولين المصريين وعدوا بدراسة المشروع، وإجراء اتصالات مع كافة القوى السياسية العراقية، وفي حال قبول الأطراف العراقية بالتفاوض على المشروع سوف تقوم الجامعة بترتيب لقاء بين الأطراف العراقية تحت رعاية الجامعة وداخل أروقتها ، كما سوف يتم طرح المشروع على اللجان المتخصصة بالجامعة تمهيدًا لعرضه على مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين ومستوى وزراء الخارجية. ?ونفى الصديد تدخّل سوريا في الشأن العراقي، وأن التدخل الوحيد يتم من جانب إيران، حيث يوجد أكثر من مليون إيراني في العراق يتبع بعضهم لجهاز المخابرات الإيراني، وأن التواجد الإيراني الكثيف في العراق تم بموافقة قوات الاحتلال الأمريكي .?ودعا الى سرعة الدعوة لمؤتمر مصالحة عراقي بقرار من الجامعة العربية وبرعاية مصر والسعودية والأردن وسوريا واصفًا هذه الدعوة بأنها الملاذ الأخير لبقاء العراق موحدًا ومواجهة مخططات التقسيم التي تسعى الإدارة الأمريكية إلى تنفيذها في العراق، وهو ما كشفه قرار الكونجرس الداعي إلى تقسيم العراق إلى ثلاثة أقاليم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
عمال أفارقة وآسيويون ينظفون شوارع كردستان ويخدمون في الفنادق والبيوت
بعضهم راض عن وضعه وآخرون يشكون.. ومستقدمهم يؤكد: لم نوهم أحدا
الشرق الاوسط
تعتبر تجربة استيراد الايدي العاملة الاجنبية وتحديدا ذات الاصول الافريقية حديثة العهد جدا بالنسبة لإقليم كردستان العراق الذي يشهد منذ اربع سنوات نموا اقتصاديا مشهودا، اذ لا يتجاوز عمرها عاما واحدا ومع ذلك وبالرغم مما يرافق التجارب الحديثة عادة من جوانب نقص وقصور في مختلف الميادين فان عملية استقدام العمال والعاملات من مختلف الدول الافريقية والآسيوية وبالذات من بنغلاديش وإثيوبيا والفلبين والنيبال واندونيسيا، حققت نجاحا ملموسا في الاقليم على صعيد تلبية احتياجات بعض القطاعات الخدمية التي ترفض الايدي العاملة المحلية العمل فيها مثل تنظيف الشوارع ورفع القمامة والنفايات او العمل في المقاهي والمطاعم والمتاجر والحانات والفنادق او الخدمة في البيوت. ورغم حداثة هذه التجربة التي دشنتها للمرة الاولى شركة «بوابة الاسد» مطلع العام الماضي فان العديد من الشركات المحلية صارت تحذو حذوها في مجال توفير العمالة الافريقية التي تعتبر رخيصة قياسا بغيرها، حيث ظهرت شركات اخرى مثل «ايفل» و«قدم خير» المتخصصتين في استيراد العاملات و«بروسك» و«ميري بابان» المتخصصتين في استيراد العمال. وتعتبر شركة «بوابة الاسد» الشركة الوحيدة التي لها عقود رسمية مع حكومة اقليم كردستان توفر بموجبها 300 عامل تنظيف للقطاع الخدمي لبلدية مدينة السليمانية ومثله لبلدية مدينة اربيل وجميع العمال بنغاليون استقدمتهم الشركة بموجب عقود شخصية امدها عامان وبمرتب شهري مقداره 150 دولارا لكل عامل، ويمارس عمال الشركة مهامها على مدى ثماني ساعات يوميا في ثلاث مناطق صارت الان من انظف احياء ومناطق مدينة السليمانية. وللوقوف على حقيقة الاوضاع المعيشية للعمال والعاملات الافارقة في السليمانية تابعت «الشرق الاوسط» عن كثب طبيعة عملهم والتقت اولا بمهاليتس آبدو، 26 عاما من اثيوبيا، وتعمل في كافتريا باحد الفنادق الراقية وقد تحدثت عن اوضاعها المعيشية التي وصفتها بـ«الممتازة». وقالت انها تتقاضى مرتبا كبيرا ما عدا نفقات مبيتها ومأكلها التي تتكفل بها ادارة الفندق واضافت ان ابنة عمتها التي تعمل في اسطنبول اوهمتها وشقيقتها بالعمل باجور عالية في احد الفنادق الراقية في تركيا واستقدمتهما الى هناك ثم دفعتهما لتوقيع عقد مع شركة اخرى رفضت الافصاح عن اسمها استقدمتهم بدورها الى اقليم كردستان واعتبرت نفسها محظوظة كونها وجدت فرصة عمل ممتازة بخلاف شقيقتها.
وفي شارع سالم اشهر شوارع السليمانية التقينا بخمسة من العمال النيباليين الذين رفضوا الادلاء باي شيء يخص طبيعة عملهم خوفا من مالك الشركة التي يعملون لديها واكتفوا بالقول بان اوضاعهم المعيشية سيئة جدا نظرا لقلة الاجور التي يتقاضونها. وفي زيارتنا لمقر اقامة العمال البنغال الذين استقدمتهم شركة «بوابة الاسد» وجدنا انهم موزعون على اكثر من خمس قاعات كبيرة وينامون على اسرة جديدة ونظيفة ولهم مطبخ خاص ونظيف ووجبات لا تخلو من اللحم ثلاث مرات في الاسبوع من بينها وجبة سمك كل اسبوعين.
وقال رياض الاسلام، 45، من بلدة كوشتيا في بنغلاديش الذي وصل الى السليمانية منذ شهر انه متزوج وله ثلاثة اطفال ويتقاضى شهريا 155 دولارا فقط، وانه دفع مبلغ 2500 دولار الى شركة بنغالية لتشغيله في كردستان، وانه مرتاح في عمله لكن الاجر الذي يتقاضاه ضئيل جدا. واضاف انه كان يعمل في ماليزيا وسنغافورة مقابل 500 دولار شهريا، فيما قال عبد القادر عبد السلالي (35 عاما) من بلدة تينغايل البنغالية انه يعمل في السليمانية منذ 7 اشهر ويتقاضى 185 دولارا، وانه مرتاح في عمله بينما وصف ابراهيم خليل، 25 عاما، و خريج قسم التاريخ بجامعة دكا ويعمل مراقبا للعمال، اوضاعه بالجيدة جدا وقال انه يتقاضى 200 دولار. وبشكل عام اجمع العمال البنغال الذين التقتهم «الشرق الأوسط» على ان الشركة كانت قد وعدتهم بمرتب شهري قدره 300 دولار لكنها الان تدفع لهم 150 دولارا فقط، الا انهم اكدوا بان اوضاعهم المعيشية من حيث المأكل والمنام والرعاية الصحية افضل من السابق بكثير.
من جانبه اكد نزار مصطفى جاوجوان مدير شركة «بوابة الاسد» التي تتخذ من العاصمة البحرينية المنامة مقرا لها في حديث لـ«الشرق الاوسط» ان شركته وقعت عقودا شخصية مع جميع العمال البنغال قبل استقدامهم الى اقليم كردستان وانهم وافقوا على العمل 8 ساعات يوميا مقابل 150 دولارا في الشهر، ومع ذلك تدفع لهم الشركة مرتبات اكثر من المتفق عليه بين الطرفين وتتراوح بين 160 ـ 220 دولارا. واضاف ان شركته تدفع للعمال الموجودين في مدينة اربيل مرتبات تفوق 220 دولارا في الشهر وانها تتقاضى من بلدية السليمانية مبلغ 350 دولارا عن كل عامل وتتكفل مقابل ذلك بنفقات المبيت والرعاية الصحية والمأكل وتكاليف تذاكر السفر اضافة الى توفير مستلزمات العمل مثل البدلات التي يتم تغييرها شهريا والقفازات والمكانس وعربات نقل النفايات وغير من المتطلبات التي تستلزم نفقات اضافية واوضح جاوجوان ان العمال لديه يتقاضون اكثر من نظرائهم العاملين في البلدان الاخرى، نافيا بشكل مطلق ان تكون شركته قد اوهمت العمال البنغال بالعمل في بلد غير كردستان او في مجال غير الذي يعملون فيه حاليا مشددا بان الخدمات التي تقدمها هي الافضل من بين الخدمات التي توفرها الشركات المماثلة في كردستان. وفيما يتعلق بالتقارير التي ترددت مؤخرا عن اختفاء عمال بنغاليين واختطاف عدد منهم في السليمانية واربيل قال جاوجوان انها تقارير مفبركة وعارية عن الصحة تماما وان ايا من العمال لم يتعرض للاختطاف، وان المسألة هي ان بعض العمال يرغب في الوصول الى اوروبا عبر الاراضي التركية الامر الذي استغلته عصابة مافيا بنغالية الاصل تتخذ من اسطنبول التركية معقلا لها ومن هناك تمكنت من الوصول الى الاقليم عبر وسطاء في الاقليم ونجحت في استدراج بعض العمال السذج واوهمتهم بتهريبهم الى اوروبا، مستخدمة في ذلك بعض السيارات التي لاتتوفر في الاقليم الا عند قوات الشرطة وقد تمكنت الاجهزة الامنية من احباط المحاولة الاخيرة لعصابة التهريب تلك قبل اسابيع والقبض على افرادها وابلاغ الشرطة الدولية باسماء ومواقع بقية افراد المافيا في اسطنبول.
وهناك شركات أخرى في السليمانية متخصصة باستيراد العاملات من الدول الافريقية للعمل كخادمات في البيوت اوفي المطاعم والفنادق، كشركة ايفل التي تأسست قبل ستة اشهر والتي تتولى استقدام العاملات عبر فرعها في امارة دبي مقابل مبلغ 2200 دولار يدفعه للشركة رب العمل الذي يتكفل بموجب عقد رسمي بنفقات الرعاية الصحية والمبيت والمأكل للشغالة اضافة الى مرتبها الشهري البالغ 250 دولارا، وقد وفرت الشركة حتى الان العشرات من تلك العاملات للعمل في البيوت والفنادق والمتاجر والمطاعم وغيرها من المواقع.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
الجيش الأميركي يتوسع في استخدام طائرات بدون طيار في العراق
تحلق لساعات طويلة ونجحت في مراقبة وتحديد وضرب الأهداف
لبشرق الاوسط
ازداد اعتماد القوات الاميركية على استخدام الطائرات بدون طيار في الآونة الأخيرة ولا سيما في العراق. ويقول تقرير لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ان القوة الجوية الأميركية ضاعفت من استخدام الطائرات التي يتم التحكم بها عن بعد خلال الشهر الواحد لا سيما بين يناير (كانون الثاني) وأكتوبر (تشرين الأول)، الأمر الذي ابعد الطيارين الأميركيين عن مهام التحليق وأناط بهم مهام أخرى وهي قيادة هذه الطائرات عن بعد، الأمر الذي يعني القيام بجزء من مهامهم فقط. وتزامنت هذه القفزة في استخدام هذا النوع من الطائرات، التي تقوم بمهام المراقبة وتحديد الأهداف وأحيانا بالقتل، في العراق مع زيادة عديد القوات الاميركية لاحتواء العنف في بغداد، غير ان مسؤولين اميركيين استبعدوا التقليل من استخدامها حتى مع تخفيض عديد الجيش الأميركي هذا العام.
وبالنسبة لبعض الطيارين، فان زيادة استخدام هذه الطائرات تعني ترك كابينة القيادة في الطائرة والاكتفاء بقيادة البريديتور، واحدة من اكبر وأعقد الطائرات بدون طيار، عن بعد.
وبحسب وكالة «اسوشييتد برس» فان نحو 120 طيارا في القوة الجوية الاميركية تم اناطة مهام قيادة هذه الطائرات عن بعد بهم.
وفي مثال عما بامكان هذه الطائرات القيام به، عرضت القوة الجوية الاميركية مشاهد لطائرة البريديتور وقد التقطت صورا لثلاثة مسلحين في بلدة بلد شمال العراق في نوفمبر (تشرين الثاني) وهم يطلقون قذائف صاروخية باتجاه القوات الاميركية، وقامت الطائرة باطلاق صاروخ صوبهم، مما ادري الى مقتلهم جميعا.
ويقول مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية ان استخدام هذه الطائرات ازداد من نحو 2000 ساعة في يناير (كانون الثاني) الى اكثر من 4300 في اكتوبر (تشرين الاول)، ومن المفترض ان هذا العدد تصاعد في نوفمبر وديسمبر (كانون الاول) بسبب زيادة عدد الطلعات الجوية من 14 الى 18 طلعة في اليوم الواحد. ولدى الجيش الأميركي 361 طائرة بدون طيار في العراق فقط، وفي الاشهر العشرة الأولى من العام الماضي حلقت لمدة 300 ألف ساعة. وبعكس هذا النوع من الطائرات فان الطائرات الحربية الاعتيادية الاخرى، التي يقودها الطيارون مثل «إف 16»، فان بامكانها التحليق لمدة 5 ساعات فقط في الطلعة الجوية الواحدة.
ووفقا لتقرير البنتاغون فان وزارة الدفاع تخطط لتطوير الطائرات بدون طيار خلال الـ25 سنة القادمة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
في لقاء مع رؤساء تحرير الصحف المحلية بشأن الحوادث الأخيرة
وزير الداخلية: « لا صحة لقائمة «فدائيي صدام»
الوسط البحرين
كشف وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة عن سعي الوزارة إلى إضافة (المادة 277 مكرر) إلى قانون العقوبات المعمول به حالياً بما يتيح تجريم حيازة قنابل «المولوتوف» حتى لو لم تستخدم.
جاء ذلك خلال لقاء وزير الداخلية ظهر أمس (الأربعاء) في مكتبه بديوان الوزارة مع رؤساء تحرير الصحف المحلية لشرح وجهة نظر الوزارة بشأن الحوادث الأمنية الأخيرة التي شهدتها البحرين بعد وفاة الشاب علي جاسم في 17 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.
« لا صحة لقائمة «فدائيي صدام»
وبشأن ما أشيع عن استخدام قوات الأمن لـ «فدائيي صدام» في مواجهة المتظاهرين، قال الوزير: «أخذنا القائمة التي نشرت بأسماء قيل إنها من هذه الفئة ولم نجد أحداً منهم في قوات الأمن، كما لم نجد من الأسماء من يعيش في البحرين، سوى شخص واحد كان مرّ في البحرين قبل سنوات قادماً من لبنان، وقد دققنا ولم نجد شيئاً».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
منظمة مستقلة : مقتل 24 ألف مدني عراقي في 2007
قدرت عدد القتلى بما بين 81 ألفا و174 ألفا منذ 2003
الشرق الأوسط
راح 24 ألف مدني عراقي ضحايا لأعمال العنف منسوبة للقوات الاميركية والجماعات المسلحة في عام 2007 ، حسبما كشفته احصائية نشرتها منظمة مستقلة تضع احصائيات عن ضحايا العنف في العراق استنادا الى مقارنة اخبار وسائل الاعلام والمشارح والمستشفيات والمنظمات غير الحكومية وغيرها.
وبحسب تقرير نشرته امس مجموعة «ايراك بودي كاونت» شهد عام 2007 ما بين 22 ألفا و586 قتيلا و24 ألفا و159 قتيلا بين المدنيين. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن التقرير ان ادق وصف ربما للوضع الامني للمدنيين العراقيين في 2007 هو انه اقل سوءا مما كان سيكون عليه لو استمر الوضع على ما كان في 2006».
وأعربت المجموعة عن اسفها لكون الامن «بقي في مستوى متدن بشكل رهيب» في معظم مناطق البلاد. واضاف التقرير «تشكل السنة بالنسبة لنحو 24 الف مدني عراقي ولأسرهم وأصدقائهم، مأساة مدمرة بانعكاسات لا يمكن تلافيها».
وتمت المبادرة في يناير (كانون الثاني) 2003 في الولايات المتحدة وبريطانيا من قبل متطوعين بانشاء هذه المجموعة بهدف قياس انعكاسات التدخل الذي قادته الولايات المتحدة في العراق وايضا قياس مستوى العنف بشكل عام في العراق. واضافت المجموعة انه حتى الاول من يناير 2008 بلغ اجمالي القتلى بين المدنيين العراقيين في اعمال العنف منذ مارس (آذار) 2003 ما بين 81 ألفا و174 قتيلا و88 ألفا و585 قتيلا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
شط العرب في جانبه العراقي بعيداً عن الخلاف مع ايران: سفن وحاويات غارقة تعيق الملاحة وشواطئ تتآكل
الحياة
لا يملك العراق ساحلاً بحرياً كبيراً على الخليج العربي، ولعل الـ75 كلم التي تشكل المساحة المتاحة له على البحر جعلت البريطانيين يفكرون بأهمية استغلال شط العرب حين انشأوا عام 1916 ميناء المعقل العسكري (10 كلم عن مركز المدينة)، وصار يستخدم لنقل البضائع حتى بداية الحرب العراقية - الإيرانية عام 1980.
وكان الجدل السياسي ثار أخيراً حول معاهدة الجزائر التي تنازل العراق بموجبها عن السيادة على الضفة الشرقية للشط، مقابل تعهد شاه ايران حينها بعدم تقديم الدعم للحركات الكردية المناوئة لبغداد.
وبعيداً عن الخلافات السياسية والحدودية مع ايران، يتناقل سكان البصرة قصة تقول إن وفدا يابانيا زار المدينة منتصف التسعينات من القرن الماضي، وطرح فكرة تنظيف شط العرب مجاناً مقابل نقل الطمي إلى بلاده لاستخدامه طبقة ترابية في مدينة هورشيما، نظراً الى خصوبته. ويلقي الكثيرون باللوم على الرئيس الراحل صدام حسين الذي رفض تلك الفكرة.
ويقول الكابتن حامد الجابري، مدير الشؤون البحرية في الشركة العامة للموانئ العراقية، ان «الحروب والغياب الكامل لحركة الملاحة والإهمال أدت كلها إلى تآكل البنية الملاحية لشط العرب. فالسفن كانت إما متوقفة في الموانئ والقنوات أو غائرة في الأعماق أو معطوبة. ويجب انتشالها لتأهيل الميناء».
ويضيف الجابري أنه في عام 2005 باشرت إدارة الموانئ بانتشال «الغوارق التي تعيق عمل الأرصفة، وجرت عمليات حفر في أماكن الانتشال ما أعاد إلى ميناء خور الزبير نشاطه الكامل. كما رفعت الغوارق من القناة الملاحية لميناء أم قصر». وأوضح ان شركة «دريجتك انترنشنال» البلجيكية، «تعاقدت مع مكتب الأمم المتحدة الإنمائي ورفعت عام 2005 أكثر من 12 مليون متر مكعب من الطمي من أعماق القناة الملاحية التي يبلغ عمق مقطعها الأول 11 متراً والثاني أكثر من 13 متراً، ما مكن السفن ذات الغواطس العالية من الوصول إلى الميناء».
ويقدر الكابتن البحري كاظم فنجان الحمامي عدد الغوارق في نهر شط العرب وخور عبدالله وخور الزبير بأكثر من 100 سفينة وزورق، ويؤكد أن «توقف عمليات الحفر والتنظيف في السنوات السابقة تسبب في تراكم كميات هائلة من الطمي، على رغم استمرار عمليات الحفر التي جعلتها العوامل البيئية بطيئة». ولفت الحمامي إلى أن «تجفيف الاهوار ساهم في تنامي الترسبات، إذ تطرح الاهوار والمسطحات المائية في شط العرب نحو 30 مليون طن من الطمي سنوياً».
وعن عمليات التآكل في شط العرب قال مدير الموارد المائية علاء الدين طاهر نجم إن «مجرى شط العرب في منطقة سيحان (60 كلم عن البصرة) يأخذ انحداراً شديداً باتجاه الأراضي العراقية بفعل التيارات الناتجة عن المد والجزر وحركة الزوارق الكبيرة، وهذا ما سبب تآكل ضفاف الشط في الجانب العراقي، حيث أن خط التالوك (القعر) في هذه المنطقة يشكل الحد الفاصل بين حدود العراق، فهو منتصف شط العرب، بحسب اتفاقية الجزائر عام 1975».
وأضاف ان «تآكل الضفة وانحراف مجرى النهر داخل الأراضي العراقية يتسببان بخسارة واضحة للأراضي في الجانب العراقي. وبعد سقوط النظام السابق عام 2003 تم تدارك القضية بتنفيذ مشروع حماية ضفاف شط العرب من خلال دق صفائح حديد مسنودة بركائز لمسافة 500 متر».
وعن رفع الغوارق من شط العرب، قال عبد الهادي محمود، وهو احد العاملين في شركة محلية تضطلع بتنظيف الشط: «بدأت الشركات بانتشال الغوارق الصغيرة كالزوارق منتصف التسعينات من القرن الماضي. ولم يكن بإمكاننا انتشال الغوارق الكبيرة لأن معداتنا بسيطة وبدائية، فنحن مجرد مجموعة من الغواصين».
ويبلغ طول شط العرب من نقطة تكوينه في القرنة وحتى مصبه في الخليج العربي 200 كلم، ويتراوح عرضه بين 300 متر قرب ميناء المعقل و450 متراً عند نهر العشار و800 متر عند قرية السيبة بعد التقائه بنهر الكارون و1600 متر قرب الفاو.
وبين مشكلة الغوارق الكثيرة التي تعرقل سير السفن وتآكل جانبه العراقي عند ناحية السيبة يبقى شط العرب نقطة خلافية بين العراق وايران يمكن ان تترك أثرها في مستقبل العلاقة بين البلدين.
خامسا : نصوص الأخبار والتقارير الفسم 2
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
بيان: كوكبة من رجال المخابرات العراقية قتلوا في التفجير بحي زيونة
وكالة يقين
قال بيان صادر عن جهاز المخابرات العراقية، الأربعاء، إن التفجيرالذي استهدف مجلسا للعزاء في حي زيونة شرقي بغداد، الثلاثاء، أدى إلى مقتل كوكبة من منتسبي الجهاز الذين كانوا حاضرين وقت وقوع الحادثة.وذكر مدير المكتب الإعلامي الخاص بجهاز المخابرات، في بيان: أن مجلس العزاء، الذي كان مسرحا للتفجيريوم أمس الثلاثاء كان يقام "على روح فقيد هو الأخ الأكبر لشقيقين يعملان في الجهاز، ما أدى إلى مقتل كوكبة من رجال المخابرات الذين كانوا يحضرون مجلس العزاء مع عوائلهم وأطفالهم، وكان من ضمنهم (القتلى) شقيقا المتوفي."
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
انتحارية تقتل عشرة بهجوم على قوات الصحوة في ديالى
ميدل ايست اونلاين
قالت مصادر الشرطة العراقية الاربعاء إن انتحارية ترتدي حزاما ناسفا فجرت نفسها عند نقطة تفتيش لعناصر من دوريات الصحوة في منطقة بعقوبة الى الشمال من بغداد فقتلت عشرة أشخاص وأصابت ثمانية آخرين بجروح. وقالت المصادر ان "امراة كانت ترتدي حزاما ناسفا فجرت نفسها عند نقطة تفتيش كان يقيمها عناصر من افراد قوة الصحوة في منطقة بعقوبة الجديدة وسط مدينة بعقوبة (شمالي بغداد) وادت الى مقتل عشرة واصابة ثمانية اخرين بجروح". واضاف المصدر ان "الضحايا اغلبهم من افراد نقطة التفتيش (..) وان اغلب الجرحى حالتهم خطرة". وتوقع المصدر ارتفاع حصيلة الانفجار. وقالت الشرطة ان اثنين من رجالها واربعة من افراد دوريات الصحوة كانوا بين القتلى. وبينهم عبد الرافع النداوي الذي تقول الشرطة انه المنسق بين القوات الأميركية ودوريات مجالس الصحوة في المدينة. وتقع مدينة بعقوبة على مسافة نحو 90 كيلومترا الى الشمال من بغداد وهي عاصمة محافظة ديالى. وكانت دوريات مجالس الصحوة المحلية التي يغلب السنة على افرادها والتي تمولها القوات الأميركية لمكافحة نشطاء القاعدة هدفا لتفجيرات انتحارية في الاشهر الاخيرة. وكانت البلاد قد شهدت خلال الشهر الماضي وقوع اكثر من عملية انتحارية نفذتها نساء وهو تطور نوعي في العمليات الانتحارية التي تنفذها مجموعات متشددة يعتقد أن لها علاقة بتنظيم القاعدة في العراق. وهذه هي العملية الانتحارية الثالثة التي تنفذها امرأة خلال اقل من شهر. وشهدت محافظة ديالى في السابع من الشهر الماضي عملية انتحارية نفذتها امرأة كانت ترتدي حزاما ناسفا واستهدفت نقطة تفتيش لعناصر من الصحوة ادت الى مقتل ستة عشر شخصا اغلبهم من افراد الصحوة. وكانت مدينة بغداد شهدت الثلاثاء هجوما مسلحا نفذه انتحاري كان يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه وسط مجلس للعزاء اسفر عن مقتل ثلاثين شخصا وإصابة عشرات آخرين بجروح.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
باحث اميركي : اذا لم ير الديمقراطيون الحرب في العراق كموضوع رابح فلا أحد يستطيع الشعور بان الرأي العام معنا
الملف برس
دخلت السياسة الحربية الاميركية في العراق مع استمرار تحسن الظروف العسكرية والامنية في احدى اهم لحظاتها الغريبة في التاريخ الاميركي ، كما يقول الباحث المعروف ( توني بلانكلي ) ، على موقع ريل كلير بولتيك ، ويمضي بلانك ليؤكد ان هناك شذوذا تاريخيا بالنسبة للتقارير الحربية التي تفيد بتناقص الحرب لتصبح حالة غير ظاهرة تقريبا – مع اقتران ذلك بان الجيش الاميركي قد اوشك على ان تكون له اليد العليا في الساحة . ويقول بلانكي ، ولكننا نخوض هذه الحرب بالصحفيين الذين نملكهم، وليس بالذين نريدهم. ولكن مع ذلك فان الاعلام الاميركي حافظ على صمته وسكونه حينما بدأت هذه الامور تجري لصالحنا، وقد تعرف الرأي العام الاميركي على النجاحات العسكرية. وبشكل نموذجي فان اخر استطلاع اجراه مركز ابحاث بيو في 27 تشرين الماضي اظهر بان نصف الاميركيين يعتقد بان الجهود العسكرية تمضي بشكل جيد بعد ان كانت 30 % ، والرأي العام الاميركي ايضا متفاءل بشكل اساسي عما كان عليه في السنوات الماضية باننا قد ساعدنا – كما يقول بلانكلي – في تخفيض الخسائر المدنية ، ومنعنا نشوب الحرب الاهلية ، ودحرنا المتمردين ، ومنعنا الارهابيين من بناء قواعدهم والبنى التحتية للارهاب .وبالرغم من مثل هذا التفاؤل من قبل 54 % مقارنة ب 41 % ( لم يتغير حقيقة منذ شهر شباط الماضي حينما كانت المقارنة 53 % الى 42 % ) ، ويريد الرأي العام الاميركي اعادة قواتنا الى الوطن بدلا من البقاء في العراق . والاستفتاءات الاخيرة من قبل مؤسات هاريس وزغبي والواشنطن بوست واي بي سي نيوز والاسيوشيتد برس ، تظهر جميعها الغموض في توجهات الرأي العام . يقول بلانكلي ، حتى لو ان عدد الاشخاص الذين يعتقدون باننا نسير الى النجاح او الفوز يقترب من 50 % او اكثر ، فان اغلبية الناس لاتريد بقاء الاميركيين في العراق ، وبالكاد فان واحدا من ثلاثة اشخاص يعتقد بان الحرب تستحق المجهودات التي تبذل من اجلها . وفي السياسة ، فان من المعتاد انها الحالة التي حينما يكون المعارضون لك يتوقفون عن الكلام حول موضوع ، فانك يجب ان تفوز به امام الرأي العام . وبمتابعة ذلك وتقريبا القاعدة الحديدية للاتصالات وفي ضوء حقيقة ان الديمقراطيين المعارضين للحرب قد توقفوا فعليا عن الكلام عن الحرب ، لانهم ربما اعتقدوا ان الموضوع لم يعد رابحا لهم . ولكن المعلومات التي عكستها الاستفتاءات تقدم ايضا بانه اذا لم ير الديمقراطيون الحرب كموضوع رابح ، فلا الرئيس بوش ولا هؤلاء الاميركيين المؤيدين لجهود الحرب ، يستطيعون الشعور باننا نملك الرأي العام معنا . وفي عبارة اخرى ، فان الرأي العام يتجه الان للاعتقاد باننا ننجح ، ولكنه لايعتقد بانها تستحق الجهود وسوف يرغب بان ننسحب قريبا من العراق باية طريقة .ويقول بلانكلي ، بانه سيبدو ان ليس هناك مهمة اتصالية للرئيس بوش ، ومؤيديه في الاشهر المقبلة غير صياغة قضية جيدة بان النجاحات التي ستكون بشكل جيد في متناولنا ليست فقط تستحق الاصرار عليها الان بل ايضا حتى مع ما نعرفه الان، فان الحرب كانت تستحق هذا الجهد منذ البداية .وعلى افتراض اننا سننجح في اقامة حكومة مستقرة في العراق ، معادية للارهاب ومحترمة للولايات المتحدة وشرعية النظام الدولي – وبما اننا لم نقم بهذا العمل الى الان ، فاننا الان نملك الارض الجيدة لتوقع مثل هذه الغاية. ويعتقد بلانكلي انه يمكن صياغة قضية جيدة لقيمة ليس فقط انهاء الحرب الان ولكن ايضا، حتى لو كان مبنيا على مانعرفه الان ، للتصميم على القتال من اجله في المكان الاول .
اولا ، بالطبع ، فان الجانب المطلوب يجب ان يكون معروفا ،وللاهم التكاليف البشرية ، والى الان حوالي : 4000 جندي اميركي قتيل ، وثلاثين الف جريح _ ربما نصفهم جروحهم جدية – ومنهم 600 ممن بترت اعضاء من اجسامهم او المصدومين عقليا ونفسيا والمزيد من العراقيين قتلوا والتكلفة المالية للحرب سوف تتجاوز الترليون دولار ونحن ايضا ولو بالنتيجة مؤقتا ، قد دفعنا الالاف من المسلمين الى الحلقات الراديكالية ، وخلقنا الكثير من العداوة في الكثير من العالم الاسلامي ( وليس القليل في اوروبا ايضا ) . وفي مقابل هذه التكاليف والضحايا البشرية الرهيبة ، على الجانب الدائن ، فقد ازلنا نظاما فاسدا مضادا لاميركا ، واجهضنا اية خطط مستقبلية قد تكون في حوزته لتطوير الاسلحة النووية . واكرهنا ليبيا للتخلي عن برنامجها المتقدم المدهش للاسلحة النووية .واذا سلمنا بالتقدير والتقييم الاستخباري الوطني الاخير ، فان ايران تكون قد اوقفت برنامجها للسلاح النووي بعد ان احتل مئات الالاف من جنودنا بغداد – وهو الامر المناسب لايران .ويقول بلانكلي ، ان هذه الحقائق الجيبولتيكية هي ادلة حاسمة للهدف الاستراتيجي الكبير للحرب . وكما تم النقاش في شهر اب سنة 2002 ، حيث تنبأت – يقول بلانكلي – بان هذه الحرب ستطلق موجة عداء كبيرة ضدنا ، فقد ايدت حجج هنري كيسنجر لخوض الحرب بحيث نظهر ان التحديات الارهابية ضدنا تنتج عواقب كارثية ليس بسبب صفتها الاجرامية ولكن ايضا بسبب المؤيدين التكتيكيين لها . " يجب ان نكسر ارادة وعنجهية جميع هؤلاء في العالم الاسلامي الذين يجرؤن على ارهابنا والنظام الدولي ". وقال بن لادن ما هو افضل ، فان ناسه سوف يتبعون الحصان القوي ، واذا بعد سنوات من الكبوات والارتباكات ، فان القوة المتبقية والحكمة الحالية للشعب الاميركي يمكن ان تدخل الى جوف العالم الاسلامي وتقلب الانظمة المستبدة ، وتقوية الشعوب الاسلامية بطرق سلمية ومزدهرة ، واكراه اثنين من الطموحين النوويين الاسلاميين على التبرؤ من طموحاتهم ، فاننا سنظهر انفسنا باعتبارنا الحصان القوي . وبتلك الوسيلة سنستعجل اليوم حينما تسقط الادعاءات الارهابية على مسمع المسلمين الصم وتهديد الارهاب الاسلامي سوف يبدأ بالتقهقر .ويقول بلانكلي اخيرا ، ونحن نملك مثل ذلك تقريبا في ايدينا للفوز بالانتصار الاستراتيجي السايكولوجي الاول في " الحرب على الارهاب " وكل ذلك سيكون قد استحق المعاناة والخسائر .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
54 صحافيا عراقيا قتلوا عام 2007
القبس
اعلنت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحافيين مقتل 54 صحافيا عراقيا في اعمال عنف خلال 2007 في البلاد. وقالت في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان 'غالبية هذه الجرائم اقترفت في بغداد ومحافظة نينوى (370 كلم شمال بغداد)'.واكدت ان ستة صحافيين افرج عنهم بعد اختطافهم، فيما لا يزال اربعة في عداد المفقودين خلال 2007. واشارت الى 'وجود 31 صحافيا في سجون قوات الاحتلال من دون ان يتحدد مصيرهم'.من جهتها، اعلنت منظمة 'مراسلون بلا حدود' التي تتخذ من باريس مقرا لها في 31 اغسطس الماضي، ارتفاع عدد ضحايا العاملين في مجال الاعلام في العراق الى 200 شخص منذ 2003.وأكدت ان 80% من الصحافيين كانوا عراقيين وتعرضوا للقتل من قبل جماعات مسلحة، كونهم يعملون لمصلحة وسائل اعلام اجنبية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
الداخلية العراقية تنذر شركة كلوبل البريطانية بمغادرة العراق خلال 15 يوما
الوكالة المستقلة للأنباء
انذرت وزارة الداخلية العراقية، الاربعاء، شركة كلوبل البريطانية بمغادرة العراق خلال خمسة عشرة يوما، وطلبت من دائرة الاقامة منع موظفي الشركة من الدخول الى العراق، مع اقامة دعوى قضائية على الشركة من قبل الوزارة.وقال مدير العمليات في وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف، في تصريح للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) ان "وزارة الداخلية انذرت شركة كلوبل مدة 15 يوما لمغادرة العراق، وفرضت غرامة عليها بسبب عدم التزامها بضوابط الوزارة وتعليماتها." دون ان يحدد موعد البدء بمهلة المغادرة.واشار خلف الى ان هذه الاجراءات، جاءت "على خلفية تجاوز بعض الشركات الامنية العاملة بالعراق في الاونة الاخيرة، للتعليمات والضوابط التي حددتها وزارة الداخلية."وذكر بيان صادر عن وزارة الداخلية، حصلت الوكالة المستقلة للانباء ( اصوات العراق) على نسخة منه الاربعاء، ان "وزير الداخلية امر بأيقاف اجراءات تسجيل الشركة بالوزارة، ومفاتحة دائرة الاقامة بخصوص منع موظفي الشركة من الدخول الى العراق مع اقامة دعوه قضائية على الشركة من قبل الوزارة، بالاضافة الى توجيه انذار لشركة كلوبل بمغادرة العراق خلال خمسة عشر يوما."ونقل البيان عن مدير الشركات الأمنية في الوزارة اتهامه للشركة "باستخدامها اسلحة عائدة لوزارة الداخلية تم شراؤها من السوق السوداء، واستخدامها سيارات تابعة لوزارة النقل دون عقود مبرمة مع الحكومة العراقية، فضلا عن وجود قيود جنائية بحق بعض العاملين لديها." وتابع البيان "ان شركة كلوبل قامت بمراجعتنا منذ فترة لغرض الحصول على اجازة ممارسة العمل، ومن خلال تدقيقنا لملفاتها وجدنا سلبيات عديدة، من ضمنها حيازتها لمسدسات نوع ( كلوك ) اشترتها من الاسواق المحلية، حيث طلبت وزارتنا من الشركة تسليمها الاسلحة كونها مسلمة للشرطة العراقية فقط."واضاف "اما عن العجلات التي تستخدمها في عملها فأنها لم تزودنا بأي تفاصيل بخصوصها، مع استخدامها لعجلات وزارة النقل في الوقت نفسه، كما اننا وجدنا قيودا جنائية بحق بعض العاملين لديها، وهذه القيود تمنعهم من ممارسة العمل."وتابع "ان الشركة لم تقدم عقود الايجار او التمليك مع وجود شكاوى عديدة بحقها مقدمة من قبل وزارة الخارجية ودوائر وزارتنا العاملة بالمطار ."يشار الى ان وزارة النقل العراقية دعت جميع الشركات المحلية والعالمية التي لها خبرة في حماية المطارات إلى تقديم عطاءاتها إلى الوزارة لحماية المطارات المدنية العراقية، وذكرت ان دعوتها هذه جاءت بعد انتهاء عقد شركة (كلوبل) البريطانية التي تتولى مهمة حماية المطارات العراقية المدنية، ولعدم رغبة الوزارة بتجديد العقد مع هذه الشركة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
الدباغ: الحكومة تخشى استغلال أحزاب سياسية لمجالس الصحوة
الخليج
قال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ل “الخليج” ان الحكومة لا تخشى مجالس الصحوة لكنها تخشى من قيام احزاب سياسية باستغلال تلك المجالس من اجل تحقيق مصالحها الحزبية”.وأشار الدباغ الى أن هذه الاحزاب تسعى لاستغلال الدور الايجابي الذي قامت به تلك المجالس في القضاء على تنظيم القاعدة في مناطق ساخنة كانت عصية على الجيش الامريكي والقوات العراقية.واوضح أن الحكومة تسعى الى تأهيل مقاتلي مجالس الصحوات قبل ضمهم الى القوات الأمنية، وأضاف انه سيتم توفير وظائف مدنية لبقية اعضاء الصحوات الذين لن يتم ضمهم إلى قوات الامن العراقية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
شرطة ديالى تطلق سراح 201 من المعتقلين في السجون العراقية
وكالة الاخبار العراقية
قال قائد شرطة محافظة ديالى إن شرطة المحافظة اطلقت صباح الاربعاء سراح 201 من المعتقلين في السجون العراقية في البصرة وديالى لعدم ثبوت التهم الموجهة اليهم.وأضاف اللواء الركن غانم القريشي أن "شرطة ديالى اطلقت صباح الاربعاء سراح 201 من المعتقلين في سجن بوكا في البصرة جنوبي العراق وسجن قرقوش في قضاء بلدروز شمال بغداد وقيادة الشرطة في بعقوبة لعدم ثبوت التهم الموجهة اليهم."ولم يذكر القريشي مزيدا من التفاصيل.وتقع مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى على بعد 57 كم شمال شرق بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
تفاصيل إتفاقية بوش وأردوغان حول كردستان : بقاء كركوك اقليما واعتراف بحكومة كردية تابعة لبغداد
وكالة الصحافة العراقية
نقلاً عن صحيفة (ايكونوميست) البريطانية خفايا الإتفاقية المبرمة بين الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ، حول إستعداد الأخير الإعتراف بحكومة إقليم كردستان مقابل بقاءها تابعة لحكومة بغداد وبقاء كركوك خارج السلطة الكردية وإعطاء المدينة وضعاً خاصاً.وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس قد أعلنت خلال إجتماعها برئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنهم توصلوا إلى إتفاقية جامعة حول مسألة الكرد. وبالرغم من نفي القيادة التركية للخبر المنشور في الصحيفة التركية إلى أنها أشارت إلى الإتفاقية بشكل غير مباشر، حيث جاء ذلك في تصريح لرئيس أركان الجيش التركي ياشار بيوكانت الذي قال " نحن نشيد بالفيدرالية إن كانت ضرورية في العراق ، لكن ينبغي أن تكون فيدرالية بالمعنى العصري للكلمة ، أي أن تكون فيدرالية تعترف بالسلطة المركزية وتكون كركوك خارجها.هذا ويتوقع مراقبون سياسيون أن يقوم رجب طيب أردوغان بالإعلان عن مشروع متكامل لحل المشكلة الكردية عبر طرق سياسية وسلمية ، وذلك عن طريق خطة جامعة للتنمية ، في سبيل حل المشاكل في جنوب شرق تركيا ، مع إحتمال إصدار عفو مشروط لعناصر حزب العمال الكردستاني وتسليم أسلحتهم.وبهذا الصدد ، أكد مصدر مسؤول في مركز الإعلام التابع لقوات الدفاع الشعبي لحزب العمال الكردستاني ان التنظيم سياسي مسلح ، وقد حمل السلاح في سبيل حل قضية الشعب الكردي ، وتحددث المصدر عن مسألة إلقاء السلاح التي تم الحديث عنها مراراً وتكراراً ، مشدداً على أنه ينبغي للرأي العام أن يعلم أن لا تركيا ولا سوريا وإيران ولا حكومة الإقليم ولا حتى الولايات المتحدة الأمريكية قادرة على وضع حزب العمال تحت الضغوط ليضطر إلى إلقاء السلاح
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
نائب عراقي يرفض مقترح الأمم المتحدة لتمديد العمل بالمادة 140
الدار العراقية
قال النائب عن محافظة كركوك فوزي أكرم ترزي إن مقترح رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق الداعي إلى تمديد العمل بالمادة 140 المتعلقة بقضية كركوك مدة ستة أشهر يخالف الدستور العراقي. وأكد ترزي أهمية إجراء تعديل دستوري على المادة المتعلقة بقضية كركوك، مضيفا أن المادة 140 التي تعالج مشكلة المناطق المتنازع عليها في العراق، ومن ضمنها قضية كركوك، حدد لها الدستور تاريخ 31/12/2007 موعدا نهائيا للتنفيذ، ومع بداية العام الجديد دخلت قضية المناطق المتنازع عليها مرحلة فراغ دستوري، وحل المشكلة يقتضي إجراء تعديل في الدستور. وأشار ترزي إلى ما وصفه بالضغط السياسي من قبل أطراف كردية لتنفيذ المادة 140.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
ايران تعلن استعدادها لتوفير الطاقة الكهربائية للعراق
راديو دجلة
اعلنت ايران عن استعدادها لتوفير الطاقة الكهربائية للعراق من خلال اقامة عدة مشاريع في عدد من المحافظات.وقال ممثل وزارة الكهرباء الايرانية جمال بياتي خلال لقائة محافظ كربلاء عقيل الخزعلي اليوم الاربعاء ان من ضمن المشاريع مشروع تمويل الطاقة الكهربائية عن طريق محافظة البصرة والذي سينتهي انجازه خلال الفترة المقبلة.واضاف ان هناك مشروع لإنشاء محطة توليدية تعمل بالوقود وبقدرة 180 ميكاواط خاصة بمحافظتي كربلاء والنجف وتتبعها محطتان تحويليتان في تلك المحافظتين.وأوضح بياتي ان الجانب الايراني بانتظار التعهدات التي حددها العراق كتحديد الأرض المخصصة للمشروع وإيصال الخدمات الأساسية التي يتطلبها العمل مبينا بان إيران مستعدة للدخول في التنافس مع الشركات العالمية الأخرى لانجاز مشروع المحطة الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية في ناحية الخيرات. مشيرا إلى أن صادرات إيران من الطاقة إلى دول الجوار وصلت إلى (5000) ميكاواط.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
نائب في (التوافق): تنفيذ مطالب الجبهة شرط أساسي لعودتها إلى الحكومة
صوت العراق
قال نائب برلماني عن جبهة التوافق العراقية، الأربعاء، إن طرح الحكومة لمشروع قانون العفو العام يعد "مقدمات إيجابية" قد تسهم في عودة وزراء الجبهة لممارسة مهامهم الوزارية، مجددا التأكيد على أن تنفيذ الحكومة للمطالب التي قدمتها (التوافق) يعد "شرطا أساسيا" قبل تلك العودة.واضاف عضو مجلس النواب عن الجبهة حارث العبيدي، في تصريح للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) الأربعاء، قائلا "نعتقد بأن مطالب الجبهة مشروعة ومنطقية، ونأمل خيرا في أن تسارع الحكومة لتنفيذ تلك المطالب."وسحبت (جبهة التوافق) وزرائها الخمسة ونائب رئيس الوزراء من الحكومة الحالية، في مطلع آب/ أغسطس الماضي، بعد أن رفض رئيس الوزراء نوري المالكي الاستجابة للائحة من المطالب قدمتها له الجبهة، من ابرزها: حل الميليشيات، وإيقاف المداهمات والإعتقالات، والإفراج عن المعتقلين المحتجزين بغير محاكمة، وإعطاء دور أكبر لـ (جبهة التوافق) في الملف الأمني.واعرب العبيدي عن اعتقاده بأن طرح الحكومة لمشروع قانون العفو العام "يعد مقدمات إيجابية، وإذا تلتها خطوات من هذا النوع فستشكل بوادر عودة لوزراء جبهة التوافق" إلى التشكيلة الحكومية.واشار إلى أن الشعب العراقي "يعاني كثيرا من صراعات الكتل السياسية، وبات يدفع ثمن تلك الصراعات."ونفى العبيدي الأنباء التي تحدثت عن وجود خلافات بين الحزب الإسلامي، الذي يترأسه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، وباقي مكونات (جبهة التوافق)، بعد توقيع الحزب لـ ( الاتفاق الثلاثي) مع الحزبين الكرديين الرئيسيين، وقال " الحزب الإسلامي له ثقله الكبير داخل (التوافق)، وبالتالي فلاصحة لمثل هذه الإدعاءات."واعتبر النائب البرلماني أن هذا الاتفاق "نقطة تحول مهمة جدا في طريق تصحيح مسار العملية السياسية" في العراق.واعلن في مدينة السليمانية، قبل إسبوعين، عن توقيع (مذكرة تفاهم ثلاثية) بين كل من الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني والحزب الإسلامي العراقي، تضمنت اتفاقا حول تطبيق ( المادة 140) من الدستور الخاصة بوضع مدينة كركوك، كما اتفقت الأطراف الثلاثة على إدانة القصف التركي للقرى الكردية في الشمال العراقي.واضاف العبيدي "هذا الاتفاق خطوة أولية، وإذا اعقبتها خطوات ( أخرى) بالاتصال مع باقي الكتل السياسية المشتركة في الحكومة فسيكون (ذلك) مقدمات إيجابية لبناء نظام ديمقراطي سليم في العراق."وتتشكل (جبهة التوافق العراقية) من ثلاثة تنظيمات أساسية، هي: (الحزب الإسلامي) بزعامة الهاشمي، و(مؤتمر أهل العراق) ويرأسه نائب البرلمان ورئيس الجبهة عدنان الدليمي، فضلا عن (مجلس الحوار الوطني) برئاسة النائب الشيخ خلف العليان.وتحوز الجبهة على (44) مقعدا في البرلمان، من إجمالي (275) هم عدد أعضاء مجلس النواب الحالي، تحتل بهم المرتبة الثالثة بين الكتل البرلمانية.. بعد كل من الإئتلاف العراقي الموحد ( 83 مقعدا)، والتحالف الكردستاني (55 مقعدا).
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
وزارة التجارة العراقية تنفي إلغاء البطاقة التموينية للعام الجديد
الخليج
نفت وزارة التجارة العراقية أمس الشائعات حول وجود توجهات للوزارة لإلغاء البطاقة التموينية للعام الجديد ،2008 وأعلنت في الوقت نفسه وصول كميات كبيرة من الحليب والسمن النباتي الى الموانئ الجنوبية لغرض توزيعها ضمن مفردات البطاقة التموينية للشهر الحالي وللأشهر المقبلة.وأكد قيس محمد نصيب مدير عام الدائرة الادارية في وزارة التجارة أن الموانئ الجنوبية تسلمت أكثر من عشرة الاف طن من الحليب وثمانية الاف طن من السمن النباتي (الدهن) وبدأت عمليات نقل من الموانئ الى مخازن المحافظات لغرض توزيعها على المواطنين ضمن مفردات البطاقة التموينية إضافة الى وصول أكثر من ثلاثة عشر الف طن من السمن النباتي خلال اليومين المقبلين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
نائب عن الائتلاف يحذر من تنامي سيطرة عناصر مجالس الإسناد على ديالى
راديو سوا
طالب طه درع السعدي، النائب عن الائتلاف العراقي الموحد وعضو مكتب إسناد ديالى المنحل، بإعادة تفعيل المكتب للحد من تنامي قوة مجالس الإسناد المتعددة في المحافظة. وأعرب السعدي عن مخاوفه من وقوف بعض الأطراف السياسية وراء هذه العناصر، قائلا في حديث مع "راديو سوا" إن الفصائل المسلحة التي عملت ضد القاعدة في مرحلة سابقة، بدأت الآن تمارس سيطرة حقيقية على مدينة بعقوبة. وأضاف السعدي أنهم بدأوا العمل بواسطة 500 مقاتل، وتجاوز عددهم الآن 3500 وأغلبهم لا يعترفون بسيطرة الدولة، معربا عن خشيته من أن يتم استغلالهم من قبل أطراف سياسية في مركز بعقوبة تعمد إلى منع عودة العوائل الشيعية المهجرة إلى مابعد الانتخابات من أجل حسابات انتخابية. وانتقد السعدي أيضا تعدد الجهات العاملة في المحافظة، قائلا "إن هناك القوات متعددة الجنسيات والجيش العراقي والإدارة المحلية ومجلس إسناد ديالى وهناك مكتب إسناد ديالى، وهذا التشعب والتشتت في الجهود يجعل منها جهودا غير مركزة، وبالتالي نتائجها تكون غير طيبة على الواقع". وحذر من حدوث تضارب في عمل تلك الجهات المختلفة، على حد قوله. وطالب السعدي رئيس الوزراء نوري المالكي بحل مجالس الإسناد المتعددة في مناطق ديالى، وإعادة تفعيل مجلس الإسناد الوطني الذي شكل مطلع فبراير/شباط 2007 من عدد من نواب البرلمان أبرزهم جلال الدين الصغير وسليم عبد الله الجبوري، فضلا عن شيوخ عشائر المحافظة، فيما قرر المالكي حله الشهر الماضي تلبية لمطالب عدد من شيوخ عشائر ديالى على خلفية اعتصامهم في فندق الرشيد ببغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
اعتقال 51 مسؤولاً في القاعدة خلال الشهر الماضي في العراق
العرب اليوم
اعلن الجيش الامريكي امس انه تمكن من اعتقال 51 مسؤولا في تنظيم القاعدة خلال شهر كانون الاول الماضي في العراق.وقال المتحدث باسم قوات الاحتلال في العراق الجنرال الامريكي كيفن برغنر في مؤتمر صحافي ان هناك ثمانية "امراء" بين ال51 الذين اعتقلوا.وتابع المتحدث ان "تسعة آخرين يعتبرون زعماء خلايا اضافة الى ستة متورطين في نشاطات اعلامية ودعائية وخمسة يعملون مع مسلحين اجانب".اما الاخرون فهم متورطون في صناعة قنابل ونشاطات تمويل واستخبارات او تهريب اسلحة حسب قول الجنرال الامريكي.واوضح ان بعضهم كان يقيم علاقات مباشرة مع زعيم القاعدة في العراق ابو ايوب المصري.واكد الجنرال برغنر في هذه المناسبة على ان عمر البغدادي الذي تقدمه القاعدة على انه زعيم التنظيم في العراق "ليس سوى شخصية خيالية خلقها ابو ايوب المصري لاعطاء وجه عراقي لزعامة القاعدة في العراق".ولم يظهر ابو عمر البغدادي اطلاقا في اي مناسبة كما لا توجد له اي صورة. وقدمه تنظيم القاعدة في تشرين الاول 2006 على انه "خليفة امارة العراق الاسلامية".وسبق ان اكد الجيش الامريكي مرارا ان البغدادي لا وجود له والهدف من الكلام عنه هو التعمية على سيطرة المقاتلين الاجانب على نشاط تنظيم القاعدة في العراق.ويعتبر العديد من الخبراء ان وجود البغدادي لم يثبت في حين ان الزعيم الفعلي للتنظيم هو ابو ايوب المصري.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
الحزب الإسلامي يفقد مواقعه في الأنبار
الوطن الكويتية
قالت مصادر متطابقة في مدينتي الرمادي والفلوجة ان الصراع بين الحزب الاسلامي من جهة والقوى الجديدة التي بدأت تظهر في عموم مناطق الانبار من جهة اخرى قد بلغ مراحل متقدمة لاسيما بعد المسعى الاخير الذي بذله الحزب الاسلامي للهيمنة على مقدرات محافظة الانبار خصوصا مشاريع الاعمار فيها من خلال تشكيل الهيئة العليا لادارة المحافظة واختيار الوزير المستقيل من جبهة التوافق وعضوالحزب الاسلامي رافع العيساوي رئيسا لهذه الهيئة.وطبقا لهذه المصادر فان هناك توافقا بين مجلس انقاذ الانبار وشيخ مشايخ الدليم علي الحاتم برفض هذه الهيمنة التي يسعى الحزب الاسلامي فرضها على المحافظة كامر واقع بينما ظهرت القوى الجديدة لاسيما مجالس الصحوة التي تمكنت من طرد القاعدة من عموم مناطق الانبار وهو ماعجزت عنه الحكومة والقوات الامريكية.وبالاضافة الى الانتقادات العلنية التي ابداها الشيخ علي الحاتم والشيخ حميد الهايس فان هناك مساع خفية واوراق ضغط يلعبها كل طرف ضد الطرف الاخر. غير ان ما لايستطيع الحزب الاسلامي الصمود ازاءه هي مشاريع الاعمار التي تبناها الحزب في الانبار والتي لم ير الناس منها شيئا طبقا لما افادت به تلك المصادر. وعلى صعيد متصل فقد بدات قيادات الحزب الحزب الاسلامي تاخذ هذه المسائل على محمل الجد وبدات منذ الان بالتفكير في كيفية تدارك هذا الامر بحيث توجهت قيادات من الحزب الى دول الجوار التي يوجد فيها اعداد كبيرة من العراقيين وخاصة سورية والاردن ومصر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
الحكيم: العام الجديد سيشهد تعديلاً في رواتب الموظفين
PUK media
قال سماحة السيد عبد العزيز الحكيم رئيس كتلة الإئتلاف العراقي الموحد خلال زيارته لمحافظة كربلاء اليوم الأربعاء "إن الحكومة العراقية جادة في سعيها لتحسين الوضع المعاشي لموظفي الدولة من خلال تعديل رواتبهم خلال العام الحالي، مشيراً إلى أن قادة الإئتلاف العراقي ووزراء في الدولة عقدوا اجتماعاً يوم أمس الثلاثاء بهدف الإسراع في إقرار تعديل رواتب الموظفين، موضحاً في الوقت ذاته أن الاهتمام بتحسين الوضع المعاشي لموظفي الدولة هو من أولويات الحكومة العراقية التي دأبت دائماً إلى مراعاتهم كونهم العمود الأساسي للدولة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
وزارة النفط تدعو الشركات الأجنبية إلى الإسراع في التقدم للاستثمار في الحقول العراقية
شبكة أخبار العراق
قال عاصم جهاد الناطق باسم وزارة النفط " إن دائرة التراخيص والعقود في الوزارة دعت جميع الشركات الأجنبية الراغبة في العمل داخل العراق، إلى تقديم الوثائق المطلوبة من استمارة التأهيل التي أعدتها الدائرة والتي سيتم اعتبارها الأساس في عملية تأهيل الشركات للعمل في قطاع استخراج النفط من الآبار العراقية. وأضاف جهاد: وعن الشروط الواجب تحققها في الشركات ضمن شروط وزارة النفط، قال جهاد إنها تتعلق بالسمعة الطيبة للشركة المتقدمة من حيث الخبرة والعراقة والإمكانيات والتقنية المتاحة لها . وأضاف جهاد أن الوزارة أعدت خطة لتطوير عدد من الحقول النفطية في محافظات الشمال والوسط والجنوب بالتعاون مع خمس شركات عالمية ضمن خطط، سيتم الإعلان عنها لاحقا . وعن مصير الشركات الأجنبية التي خالفت تعليمات الوزير حسين الشهرستاني بعدم توقيع عقود مع حكومة شمال العراق، قال جهاد إن هناك إيعازا من الوزارة لجميع شركات النفط العراقية بقطع التعاون مع أي شركة تخالف تعليمات الحكومة العراقية المسؤولة عن إدارة القطاع النفطي في جميع أنحاء البلاد:
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
قوات الامن التركية القت القبض على 12 الفا 692 شابا كرديا بنية الهجرة غيرالشرعية الى اوربا
الملف برس
شهدت العديد من مناطق اقليم كردستان خلال العام الماضي 2007 ، ازديادا ملحوظا في عدد جرائم القتل و باساليب بشعة ، الى جانب تزايد مستمر وبوتيرة سريعة في هجرة الشباب نحو الخارج وتحديدا نحو الدول الاوروبية ، فيما تؤكد المصادر الامنية في الاقليم بان عمليات القتل تلك مردها الى ثارات عشائرية ناجمة اصلا عن خلافات ومشاكل اجتماعية ، لاعلاقة لها بالارهاب او الصراعات السياسية. فقد اظهر احصاء لمركز تنظيم العلاقات الاجتماعية في السليمانية ، اجري قبل حلول نهاية العام 2007 ان اربع جرائم للقتل وقعت في حدود محافظة السليمانية في غضون الايام العشرة الماضية فقط ، راح ضحيتها خمسة مدنيين فيما القت الشرطة والاسايش القبض على غالبية الجناة ، وتقول مصادر الشرطة ان معدل جرائم القتل في السليمانية ازاداد في الربع الاخير من العام المنصرم قياسا بالسابق ما حض جهاز الشرطة على تكثيف جهودها للحد من الجريمة والحيلولة دون وقوع ذلك النوع من الجرائم .ويقول اللواء " رزكار علي " المدير العام لشرطة المحافظة بالوكالة ، ان ازدياد معدل جرائم القتل في نطاق السليمانية تقف وراءها جملة من الاسباب منها اقتصادية واجتماعية واخرى تتعلق بالجهل وغياب الوعي وغيرها ، الا ان جميع الحوداث التي وقعت مؤخرا لاتمت الى الارهاب بصلة وان غالبية الجناة قد وقعوا في قبضة العدالة . و بخصوص الاجراءات التي تتخذها الشرطة للحد من الجريمة قال المدير العام للشرطة لايمكننا ان نعيين حارسا امام كل بيت لكننا نعمل جاهدين الى اتخاذ اجراءات احترازية من شانها الحيلولة دون وقوع الجرائم التي تثير القلق في نفوس المواطنين .مشيرا الى ان قوات الشرطة صارت تكثف من نشاطها ودورياتها المستمرة في جميع الميادين والاماكن العامة وخصوصا في المناسبات، مشددا بان الزيادة الحاصلة في معدلات جرائم القتل والسرقة مردها الى غياب غياب الوعي وتفشي الجهل في المقام الاول اضافة الى ان القضاء في كردستان لايفرض احكاما مناسبة على المجرمين والجناة كي يصبحوا عبرة لكل من تسول له نفسه زعزعة الامن في المحافظة .وبموازاة ذلك يلاحظ بوضوح تنامي ظاهرة حمل السلاح وخصوصا المسدسات المخفية تحت الملابس ، من قبل المواطنين لاسيما بعد زوال النظام السابق عام 2003 الامر الذي اعتبره مصدرمسؤول في جهاز الشرطة احد الاسباب الرئيسة التي تساعد على زيادة معدلات الجريمة.وفضلا عن ذلك بلغت هجرة الشباب الكرد من جميع مدن الاقليم في العام المنصرم اعلى معدلاتها، فطبقا للأحصاءات الرسمية في نقطة ابراهيم الخليل الحدودية مع تركيا فان قوات الامن التركية القت القبض على 12 الفا 692 شابا كرديا كانوا قد دخلوا الاراضي التركية في فترات مختلفة من العام الماضي وسلمتهم الى السلطات الامنية في الاقليم ، من بينهم 10 الآف و384 اشخاص دخلوا تركيا بطرق غير شرعية و الفان و308 اشخاص دخلوا تركيا بجوازات رسمية في محاولة للتوجه من هناك نحو البلدان الاوروبية ، واكد مصدر مسؤول في جهاز الاسايش بمعبر ابراهيم الخليل الحدود ان 11 الفا و62 شخصا من الذين تم القبض عليهم داخل الاراضي التركية كانوا من الشباب الكرد الراغبين في الهجرة نحو الغرب ، وان جلهم كانوا من اهالي السليمانية التي لازالت تحتل موقع الصدارة من بين جميع مدن الاقليم من حيث هجرة ابنائها ، حيث كان 4 الآف و 988 مهاجرا من اهالي محافظة السليمانية خلال العام الماضي فقط ، تليها مدينة دهوك بواقع 3 الاف و 10 اشخاص تتبعها مدينة زاخو ثم محافظة اربيل وبعدها كركوك ، بينما تاتي المناطق الوسطى من العراق في المرتبة الاخيرة بواقع 1345 شخصا ، واوضح المصدر ان هؤلاء المهاجرين يمثلون الذين القت قوات الشرطة التركية القبض عليهم وسلمتهم الى الاقليم عبر نقطة ابراهيم الخليل وبشكل رسمي اما الذين افلتوا من قبضة الشرطة وتمكنوا من الوصول الى الدول التي يقصدونها فان اعدادهم تقدر بالالاف ايضا ، مشيرا الى ان هؤلاء المهاجرين يسلكون الطرق الجبلية الوعرة غير الخاضعة للرقابة للوصول الى تركيا واحيانا يتبع بعضهم طرق السفر الرسمية في ذلك وقال ان هؤلاء المهاجرين جرى تسلميهم الى الاقليم في وجبات خلال الفترة من 1 / 1 / 2007 ولغاية 24 / 12 / 2007 .اما الاسباب الرئيسة التي تدفع بهذه الاف المؤلفة من الشباب الى الهجرة نحو الغرب ، وتعريض انفسهم الى مخاطر حقيقية وممارسة انواع العمل المهين في المهجر ، فهي البطالة والفقر والجهل والاوضاع الامنية غير المستقرة في العراق والتي لاتبشر لحد الان بغد افضل لشريحة الشباب التي تتطلع وتتمنى ان يكون العام الجديد عام فرج عليها ويحمل معه المسرات الى الشباب في عموم ارجاء البلاد .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
مجلس محافظة نينوى يمهل قيادة الشرطة ثلاثة اشهر لاثبات جدارتها
الوكالة المستقلة للأنباء
قال رئيس مجلس محافظة نينوى، الاربعاء، ان مجلس المحافظة منح قيادة الشرطة الجديدة في نينوى، مهلة لمدة ثلاثة اشهر كي تثبت جدارتها في تثبيت الأمن في المحافظة.وأوضح هشام الحمداني، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العرق) أن "مجلس محافظة نينوى، عقد جلسة خاصة اليوم (الاربعاء)، أقر فيها قرارا يقضي بمنح قيادة شرطة نينوى الجديدة، مهلة امدها ثلاثة أشهر، لتثبت جدارتها وكفاءتها في بسط الامن في المحافظة."واضاف الحمداني أن هذا القرار "جاء على خلفية تعيين وزارة الداخلية للعميد صالح محمد حسن، خلفاً للواء واثق الحمداني في الشهر الماضي دون الأستئناس برأي مجلس المحافظة."وكان العميد صالح محمد حسن، صرح في وقت سابق في اتصال هاتفي مع (أصوات العراق) ان وزارة الداخلية أصدرت قرارا بتعيينه مديراً لشرطة نينوى، مشيراً إلى أن الامر تضمن ايضا ترقيته الى رتبة عميد، بالاضافة الى نقل اللواء واثق الحمداني من منصب مدير شرطة محافظة نينوى الى منصب الوكيل المساعد لشؤون الشرطة في وزارة الداخلية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
شرطة كربلاء تلقي القبض على قائد شبكة اغتيالات في الديوانية
وكالة أنباء براثا
ذكر مدير شرطة كربلاء العميد رائد شاكر جودت ان عناصر الفوج الثالث فوج المهمات الخاصة القت القبض على المدعو فؤاد الكريطي، وهو قائد شبكة لتنفيذ عمليات الاغتيالات في محافظة الديوانية" وأضاف أن "عملية إلقاء القبض جاءت بعد ورود معلومات استخباراتية تفيد بوجود الكريطي في كربلاء هاربا من الديوانية."وبين"على الفور تم تشكيل قوة من الفوج الثالث وتمكنت من إلقاء القبض عليه في إحدى مناطق التجاوز جنوب كربلاء." وتابع "اعترف قائد الشبكة في التحقيقات الأولية بقيامه باغتيال 6 ضباط و20 شرطيا وعدد غير معروف من المواطنين" مشيرا إلى أن التحقيقات ما زالت مستمرة معه لمعرفة الجهات التي تقف وراءه ودوافع قيامه بتنفيذ أعمال الاغتيالات.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
الطالباني يجتمع مع رئيس حكومة الإقليم ويتفقد مشاريع أعمارية في أربيل
صوت العراق
ذكر مصدر إعلامي في حكومة إقليم كردستان العراق أن الرئيس العراقي جلال الطالباني زار ، ظهر الأربعاء، حكومة الإقليم بأربيل واجتمع مع رئيس الوزراء نيجيرفان البارزاني، وتفقد أيضا بعض المشاريع الأعمارية في المحافظة.وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة الأنباء المستقلة (أصوات العراق) "اجتمع ظهر يوم ( الأربعاء) الرئيس الطالباني مع رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني في مبنى مجلس الوزراء وبحث معه أوضاع حكومة الإقليم." ولم يحدد المصدر ماهية الأوضاع التي تم بحثها خلال اجتماعهما. وأضاف " تفقد الرئيس الطالباني بعد ذلك بعض المشاريع الأعمارية التي تنفذ حاليا في أربيل للاطلاع على سير عملية تنفيذها." مشيرا إلى أن نوزاد هادي محافظ أربيل رافق الرئيس الطالباني خلال تفقده المشاريع الأعمارية التي تنفذها حكومة إقليم كردستان بأربيل.وتقع مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان، على مسافة 349 كم شمال بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
مداهمات جنوب بغداد.. واعتقال أربعين بينهم ثلاثة إرهابيين
القبس
اعلن مصدر عسكري ان اربعين شخصا بينهم ثلاثة ارهابيين يحملون جنسيات عربية ومطلوبين للعدالة اعتقلوا في ناحية المشروع (جنوب بغداد).وقال الملازم سعد الحسيني لوكالة فرانس برس ان 'الجيش العراقي نفذ مداهمات فجرا، اسفرت عن اعتقال اربعين شخصا بينهم ثلاثة ارهابيين عرب الجنسية ومطلوبين للعدالة'.ولم يشر المصدر الى جنسيات الارهابيين العرب'، واكد الحسيني انه 'لم يسقط اي قتلى او جرحى لعدم وقوع اي اشتباكات بينهم خلال المداهمة'.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
اجراء محادثات بين العراق وايران بشأن شط العرب قريبا
راديو دجلة
اكدت وزارة الخارجية ان المفاوضات بين الجانبين العراقي والايراني بشان قضية شط العرب ستبدأ في النصف الاول من الشهر الجاري.وقال وكيل الوزارة محمد الحاج حمود ان الجانب الايراني وافق مبدئيا على عقد هذه المفاوضات لكن لحد الان لم يتم تحديد موعد ثابت لهذا.ولفت حمود الى ان المفاوضات التي ستجرى بين الجانبين سيكون لها تاثير كبير على استقرار الاوضاع داخل العراق.واضاف ان قضية ترسيم الحدود لاخلاف عليها وكل الاتفاقيات التي وقعت في الماضي سارية المفعول ولم يحصل عليها أي تغير.مشيرا الى ان القضية الحالية هي مسألة شط العرب اذ انه تعرض لانجرافات داخل الحدود العراقية والايرانية ولابد من معالجتها اضافة الى معالجة موضوع الالغام التي كانت مودودة خلال الحرب بين العراق وايران.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
نائب كردي: العام المقبل سيشهد إقرار علم جديد للعراق
راديو سوا
أعلن محسن سعدون النائب عن التحالف الكردستاني، أن عام 2009 سيشهد إقرار علم جديد للدولة العراقية، قائلا إن العلم الحالي يمثل نظام حزب البعث المنحل و لايمثل العراق. وعبر سعدون في حديث مع "راديو سوا" عن اعتقاده أن هيئة رئاسة مجلس النواب، ستطرح موضوع تعديل قانون العلم العراقي المرفوع حاليا ليكون مقبولا من جميع الجهات داخل البلاد. وأضاف محسن أن هذا يتطلب تعديل القانون رقم 33 لعام 1986 والذي يفسر العلم العراقي الحالي وإلغاء الفقرات التي يُرمز بها إلى نظام حزب البعث المنحل. وأكد سعدون أن عام 2009 سيشهد إقرار علم جديد وفقا لما ينص عليه الدستور الدائم، مشددا على أن العلم الحالي لايمثل دولة العراق بقدر مايمثل نظام البعث المحظور، لأن ألوانه ونجومه الثلاثة تمثل الوحدة والحرية والاشتراكية، على حد قوله. وأشار سعدون إلى أن مجلس النواب مكلف بتشريع القوانين المنصوص عليها في الدستور الدائم ومنها المادة 12 التي تنص على تشريع قانون لعلم جديد ونشيد وطني جديد وشعار جديد. وكانت حكومة إقليم كردستان اتفقت والحكومة المركزية على رفع العلم الحالي داخل أروقة القاعة التي ستشهد عقد مؤتمر البرلمانات العربية في مدينة أربيل مطلع فبراير/ شباط المقبل من دون أن يرفع خارجها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
الدليمي: هناك مؤامرات لإبعادي عن العمل السياسي
الخليج
قال رئيس جبهة التوافق النائب عدنان الدليمي ل”الخليج” ان هناك مؤامرات تحاك ضده من أجل إبعاده عن العمل السياسي، وأكد ان هذه المؤامرات متوالية.وأشار الدليمي إلى أنه مستعد للمثول أمام القضاء العراقي للدفاع عن نفسه ورد التهم الموجه له اذا ما طلب منه ذلك.واستغرب اتهامه بالتواطؤ مع الإرهاب، وأكد انه مستهدف من قبل الارهاب بسبب مشاركته في العملية السياسية التي لا يؤمن بها الارهاب. وأضاف ان تسعة من حمايته قتلوا بسبب العمليات الإرهابية، وأن عبوات ناسفة استهدفت موكبه عدة مرات كان في احداها يرافقه النائبان حسين الفلوجي وظافر العاني.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
الطالباني يزور كركوك ويدعو منها إلى تنفيذ المادة 140 من الدستور
شبكة أخبار العراق
زار الرئيس العراقي جلال الطالباني مدينة كركوك الأربعاء على رأس وفد ضم نائب رئيس شمال العراق كوسرت رسول علي ورئيس برلمان الشمال عدنان المفتي، وعددا من المسؤولين في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني. وعقد الطالباني اجتماعا مغلقا مع محافظ كركوك عبد الرحمن مصطفى ورئيس مجلس المحافظة رزكار علي وعدد من أعضاء مجلس المحافظة والمسؤولين الحكوميين والحزبيين. وقال مصدر مسؤول رفض الكشف عن اسمه إن الطالباني أكد خلال الاجتماع ضرورة تعزيز روح الأخوة والوئام بين جميع مكونات المدينة، والاهتمام بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والعمل في مجلس المحافظة كفريق واحد. وقال المصدر نفسه إن الطالباني دعا المسؤولين في المحافظة إلى التعاون الجاد من أجل تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي خلال الأشهر الستة المقبلة، إلى جانب تأكيده على الحفاظ على المشاركة الجماعية في إدارة المدينة وخدمة جميع مكوناتها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
هجوم بالهاون على القاعدة البريطانية في البصرة
الوكالة المستقلة للأنباء
قال مصدر أمني من شرطة البصرة، إن هجوما بقذائف الهاون استهدف، ليل الثلاثاء، القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي، دون معرفة النتائج، فيما ألقت شرطة المعقل، صباح الاربعاء، القبض على قاتل مفوض شرطة شمالي البصرة.وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء(أصوات العراق) أن" القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي شمال غرب البصرة تعرضت، إلى هجوم بثلاث قذائف هاون، دون معرفة النتائج."وأضاف " كما ألقت شرطة المعقل، الأربعاء، القبض على قاتل (قتيبة عزيز) المفوض في شرطة المعقل في منطقة المعقل (8 كم شمالي البصرة)، الذي قتل قبل حوالي شهر على أيدي مسلحين مجهولين."ويتركز معظم القوات البريطانية في القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي(25 كم شمال غرب مدينة البصرة).وتحتفظ القوات البريطانية حاليا بقوة تقدر بنحو 5250 جنديا تعمل في إطار القوات المتعددة الجنسيات في العراق، وتتمركز تلك القوات في محافظة البصرة. وسيجري تقليصها إلى 2500 جندي في العام المقبل. وكانت بريطانيا قد سحبت 1850 جنديا خلال الأشهر الماضية.وتعد بريطانيا الشريك الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية في عملية غزو واحتلال العراق، في آذار مارس من العام 2003، وكانت قواتها المشاركة في الحرب هي الثانية من حيث الحجم، بعد الولايات المتحدة.وتقع مدينة البصرة، مركز محافظة البصرة، على مسافة 590 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
الجنرال بيتريوس : سنبقى متيقظين بان التقدم الذي تحقق في السنة الماضية قد تم شراؤه من تضحيات هؤلاء المعنيين بالامر
الملف برس
هل يعني استمرار تحسن الحالة الامنية بشكل نسبي في العراق، ضرورة بقاء المزيد من القوات الاميركية في العراق بشكل عام ؟ هذا الافتراض والتساؤل طرحته صحيفة الكريستيان ساينس مونيتور، بمناسبة حلول السنة الجديدة 2008 . واوردت الصحيفة توصيف ماتحقق من تحسن نسبي في حالة الامن في العراق خلال الشهور الاربعة الماضية بشكل دراماتيكي بما في ذلك الانخفاض الكبير في عدد القتلى في صفوف القوات الاميركية، ولكنها تستدرك وتقول ان هناك توافقا بسيطا الان حول فيما اذا كان العراق الذي يعاني من حالته المريرة يمكن ان يترجم او يتحول الى عراق بدون قوات اميركية. وتكشف الكريستيان ساينس مونيتور، ان الجدل حول العراق قد تغير منذ سنة مضت ، تماما قبل يعلن الرئيس بوش استراتيجية " الزيادة " التي الحقت 30000 جندي اميركي اضافي الى القوات الاميركية في العراق، وفي ذلك الوقت ابدى العديد من الخبراء شكوكهم بسياسة بوش الجديدة، ولكن بعض ذلك الشك قد تلاشى الان، بعد ظهور نتائج ايجابية ملموسة. والنتيجة الاهم بينها هي انخفاض مهم في عدد قتلى الجنود الاميركيين في العراق كل شهر، وبالرغم من ان الانخفاض المذهل في عدد القتلى الاميركيين في الشهور الاخيرة لم يعكس حقيقة الخسائر الاميركية في سنة 2007 التي شهدت بدورها اعلى مجموع لعدد القتلى الاميركيين في العراق، الا ان الانخفاض الحاد اذهل الكثير من المحللين بل حتى بعض القادة الاميركيين الذين لم يكون متأكدين من ان زيادة القوات سيكون لها كل هذا التأثير.ولكن قبل كل شيء فان الشيء الذي انخفض في العراق بشكل دراماتيكي هو مستوى العنف عما كان عليه في بداية السنة الماضية 2007 ، استنادا الى ماقاله الجنرال بيتريوس. فقد انخفض عدد الهجمات الاسبوعية بنسبة 60 % عما كان عليه في شهر حزيران الماضي، وانخفض عدد قتلى المدنيين العراقيين بنسبة 75 % عما كان عليه باعلى رقم بلغه في السنة الماضية، كما كتب بيتريوس في رسالة الى الجنود الاميركيين. وكتب بيتريوس :" مع بعض الهجمات القليلة ، فنحن نشهد ايضا انخفاضا مهما في فقدان الارواح ". لكن الجنرال بيتريوس الذي كان قد كتب للجيش الاميركي كراسة عن مكافحة التمرد ، لطالما قال بان مكافحة التمرد قد تتطلب عقدا من الزمن او يزيد من القتال المستمر . وفي الوقت نفسه – تقول الكريستيان ساينس – بان الامن الجيد في العراق هو الذي يجلب التوقعات من قبل العديد من الاميركيين بان المزيد من القوات الاميركية يمكن اعادتهم الى الوطن . وقد اعلن بيتريوس رغبته باعادة خمسة الوية من القوات الاميركية الى الوطن اي سحبهم من العراق وهو ما يساوي 18000 جندي بحلول الصيف المقبل . ولكن العديد من المراقبين يقولون بان بيتريوس سوف يقاوم باصرار جهودا، ربما يقودها وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس باعادة ضعف العدد الذي قرره بيتريوس بنهاية هذه السنة 2008 . وبدلا من ذلك فان بيتريوس سوف يرغب في استعمال حالة الامن المتحسنة لتركيز الجهود على مساعدة الحكومة العراقية لاعادة بناء وتقوية قوات الامن العراقية .وكتب بيتريوس ايضا في رسالته الى الجنود الاميركيين :" سنبقى متيقظين بان التقدم الذي تحقق في السنة الماضية قد تم شراؤه من تضحيات هؤلاء المعنيين بالامر ، وان العراق الجديد يجب ان يستمر في التنافس مع الاعداء الذين لاحصر لهم وبقية المعوقات ".وتشير الكريستيان ساينس، بان المحللين السياسيين والعسكريين الاميركيين قلقون من ان تحسن الوضع الامني قد يتسبب في ان يدفع الرأي العام الاميركي بالتفكير بانه حان الوقت باعادة المجموعة الكبيرة من القوات الاميركية في العراق الى الولايات المتحدة، وقد عرض وزير الدفاع الاميركي بالفعل بانه اذا تحسنت الظروف على الارض، فانه يرغب بعودة اكثر من خمسة الوية تعود الى الوطن بنهاية سنة 2008 .ولكن الخبير الاستراتيجي فردريك كان من معهد واشنطن للدرسات يقول ان اعادة خمسة الوية مقاتلة من العراق يمكن ان يمد القوات الاميركية ليجعلها رقيقة بشكل كبير خلال نهاية السنة الحالية ، والخبير "كان" ليس حتى متأكدا من ان تخفيض القوات الاميركية المضافة في خطة زيادة القوات لتخفيف الاجهاد هي فكرة جيدة في الوقت الحاضر. ويقول الخبير:" نحن جميعا نعترف بالاجهاد على الجنود ونحن نرغب بقبول بعض المخاطرة للقيام بذلك، ولكن حينما يتبقى لنا 15 لواء او اقل في العراق فاننا نكون قد وصلنا الى الخط الاحمر حيث سيتحول الخطر الى مجازفة".وحتى لو امكن الاعتماد على استراتيجية زيادة القوات ، لجانب تحسن الظروف على الارض ، فان الحكومة العراقية المركزية في بغداد كما يقول المحللون يجب ان تتغلب على المشاكل الاساسية المستعصية قبل ان تستطيع ان تحكم بفعالية. ويقول الباحثان من بروكغنز ميشيل اوهلنون وجاسون كامبل :" المحيط السياسي العراقي واقتصاده هو هامشي حتى قبل سنة مضت ".لكن الكريستيان ساينس تقول انه قبل كل شيء يجب تقييم مدي جاهزية قوات الامن العراقية قبل امكانية تخفيض القوات الاميركية باي اعداد كبيرة. وفي الوقت الذي يزيد فيه عدد القوات العراقية، فانها لازالت تواجه تحديات كبيرة تختزل قابلياتها اللوجستية. وهذا هو السبب الاكثر الذي من اجله يجب حساب سحب القوات الاميركية بشكل حذر، كما يتوافق او هلنون وكامبل اللذين كتبا :" افتراض العلاقات العراقية الطائفية الهشة وضعف المؤسسات، فان الاحتمال على الارجح هو بان المزيد من تخفيض القوات الاميركية يجب ابطاءه والحذر بشأنه اذا اريد ان يستمر التقدم".

ليست هناك تعليقات: