Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الجمعة، 14 ديسمبر، 2007

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالجمعة 14-12-2007


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
تناوبوا الاعتداء عليها وحبسوها في حاوية
العدل الأمريكية تتجاهل اغتصاب 10 موظفين لزميلتهم في بغداد
الوطن السعودية
تسببت ثغرة قانونية في بقاء نحو 10 موظفين أمريكيين اغتصبوا زميلة لهم عدة مرات أحرارا دون توقيع العقوبة التي يستحقونها.
وكانت المرأة التي تدعى جامي ليج جونز (22 عاما) فد فوجئت بزملاء لها يعملون معها في شركة هاليبرتون / كيه بي آر ببغداد وقد حاصروها وبدؤوا في اغتصابها عدة مرات.
وقالت جامي إن مسؤولي الشركة الواقعة في المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية وضعوها بعد الاغتصاب تحت الحراسة في حاوية شحن، محذرين إياها من أنه في حالة خروجها لتلقي العلاج فإنها ستفقد وظيفتها، كما لن تكون لها وظيفة في هيوستن بعد العودة.
ووفقا للأمريكية المغتصبة فقد نجحت في إقناع أحد الحراس بمنحها هاتفه الجوال حيث تحدثت مع والدها في تكساس.
وعلى الفور اتصل الوالد بعضو الكونجرس الجمهوري لولاية تكساس تيد بوي الذي بادر بإبلاغ وزارة الخارجية الأمريكية بالجريمة.
وجاءت المفاجأة من وزارة العدل التي أعلنت أنه ليس هناك تهمة جنائية واضحة في هذه المسألة.
وقال خبراء قانونيون إنه ليس من المحتمل أن يواجه المغتصبون المزعومون القضاء أو هيئة المحلفين، وذلك بسبب ثغرة قانونية تركت المقاولين الأمريكيين العاملين في العراق بعيدا عن متناول القانون في الولايات المتحدة.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
رأى أن "سافرة النجف أهل للاحترام... مادامت حرة" إياد جمال الدين يدعو الشيعة إلى رفض الخميني كما رفضوا حكم أبي بكر!

السياسة الكويتية
قال المفكر الشيعي العراقي, إياد جمال الدين, إن ما يميز الشيعة عن كل السنة هو رفضهم حكومة أبي بكر الصديق رضي الله عنه "لأنه غير معصوم وأخذ صلاحيات معصوم وهو الرسول صلى الله عليه وسلم". إلا أنه أشار إلى أن الخميني أيضا أخذ صلاحيات معصوم عندما أطلق ولاية الفقيه, وبالتالي يجب على الشيعة أن يرفضوا ولاية الفقيه كما رفضوا حكم أبي بكر.
واعتبر إياد جمال الدين, وهو عضو بمجلس النواب العراقي في حديث له مع قناة العربية تبثه اليوم ان الشيعة لم ينفردوا برأي لم يوافقهم عليه أحد علماء السنة, من قبيل عصمة الأئمة الاثني عشر وظهور المهدي المنتظر الذي وافق عليه العالم السني محيي الدين بن عربي, الذي قال في كتابه أنه شاهد المهدي المنتظر في القرن السادس الهجري مرتين في تونس والمغرب, مرة يمشي على وجه الماء قبالة تونس, ومرة اخرى يصلي على حصيرة ترتفع عن الأرض نصف قامة.
وأضاف بعد 14 قرنا على حكومة ابي بكر التي اخذت كل صلاحيات المعصوم (صلى الله عليه وسلم) ظهر فقيه من فقهاء الشيعة, وهو غير معصوم وأقصد الخميني, وأخذ كل صلاحيات المعصوم عندما أطلق ولاية الفقيه, وإذا كان تصرفه صحيحا فإن تصرف أبي بكر صحيح أيضا.. ولا يمكن أن تجتمع ولاية الفقيه مع ولاية علي بن أبي طالب رضي الله عنه, ولذلك الشيعة يجب أن يرفضوا ولاية الفقيه كما رفضوا حكم أبي بكر".
وفي جانب آخر من حديثه, قال إياد جمال الدين إنه يزدري المرأة التي تتحجب نتيجة الحاجة لوظيفة, أو نتيجة ضغط المجتمع. موضحا "أحترم الإنسانة إذا كانت محجبة في نيويورك, أو سافرة ولو كانت في النجف إذا كانت تفعل ذلك عن قناعة واختيار وحرية, لذلك لا قيمة لأي التزام ديني أو فكري نتيجة الضغوط".
وتابع »هناك فارق بين أن يتم اتخاذ الدين وسيلة لعبادة الكامل المطلق وهو الله تعالى, وأن تتم عبادة الدين نفسه" لافتا الى أن »الكعبة المشرفة هي رمز ووسيلة وليست مقصودة بذاتها في الحج, وإنما المقصود هو رب الكعبة, ولو كان الهدف من الحج الكعبة ذاتها فإنها تتساوى مع الوثن.. وعبادة الدين ينتج عنها التعصب الشديد«. كما تحدث جمال الدين عن أمور أخرى من قبيل تمسكه بمطالبته بوجود البارات, قائلاً »الخمر بالنسبة لي محرم وهو معصية تدخل النار, ولكن هذا التزام شخصي لا أفرضه على الآخر الحر«.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
بيان من هيئة النزاهةم/الورقة النقدية فئة مليون دولار
موسوعة النهرين

تم ضبط اوراق نقدية امريكية فئة مليون دولار تتصف طباعتها بالتقنية المتطورة ومن الوجوه كافة نشير في هذا الصدد الى الاتي :

1- ان العملات الورقية الامريكية ذات الفئات الكبيرة توقف اصدارها منذ عام 1969.
2- ان الفئات النقدية الامريكية الرسمية والمعترف بها هي :1 ، 5 ،10 ،20 ،50 ،100دولار مع وجود محدود لفئة 2 $ دولار .
3- تم عقد اجتماع مع الخبراء والمسؤولين في البنك المركزي وتبين ان الورقة النقدية فئة مليون دولار غير قانونية وغير معترف بها .
4- ان ترويج مثل هذه العملات تستهدف خلق حالة الارباك والتخريب السياسي والاقتصادي في البلاد ويرمي الى الهاء الجهات المختصة عن متابعة نشاط العصابات التي تقوم بطباعة وترويج عملة عراقية مزورة وقد تم ضبط حالات تزوير عملة في عدة محافظات .

ننبه اخواننا المواطنين ودوائرنا الرسمية من الوقوع في فخ الاحتيال والنصب من قبل مروجي تلك العملات ( فئة المليون دولار ) او اية عملة امريكية تزيد عن 100 دولار كونها غير حقيقية وغير قانونية ونأمل من المواطنين والجهات الحكومية والرسمية المبادرة على الفور الى ابلاغ مكاتب هيئة النزاهة في المحافظات او مقرها في بغداد او اجهزة وزارة الامن الوطني عن وجود مثل هذه الحالات لاتخاذ الاجراءات الفورية بشأنها .

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
الشيخ المعاودة: الربيعي لم يدخر ذرة من خجل عندما صرح بأنه مع إيران حتى يوم القيامة!
اخبار الخليج
انتقد النائب الشيخ عادل المعاودة رئيس لجنة الدفاع والأمن والشئون الخارجية بمجلس النواب تصريحات مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي المنشورة أمس التي قال فيها «إننا مع ايران حتى يوم القيامة« ثم ادعاءه أن العراق ضحية للتنافس بين السعودية وايران.. وقال المعاودة إن الربيعي لم يدخر ذرة من خجل ولا كياسة ولا دبلوماسية حين صرح بأنه مع ايران حتى يوم القيامة، فرغم علمنا التام بأن ايران تتمدد في العراق من خلال الربيعي وأمثاله من جماعة الحكيم وتنظيم بدر وغيرهما، فإننا لم نتوقع أن يتجرأ بهذا الشكل ويصرح علناً بعمالته

لإيران.. ولكن إذا لم تستح فاصنع ما شئت! واستغرب المعاودة من ادعاءات الربيعي أن السعودية تتدخل في العراق من أجل السيطرة عليه، وقال: «المفترض أن الربيعي هو من يجب أن يحث السعودية على أن يكون لها دور في العراق، لأنها عمق العالم العربي والإسلامي، والعراق محور من محاور عالمنا العربي والإسلامي، ومن غير المتصور لإنسان ينتمي حقيقة إلى هذا العالم أن يساوي في هذه الحالة بين السعودية وايران، ولكن الربيعي صدق مع نفسه هذه المرة وقالها صراحة إنه لا يريد للعراق أن يعود لأشقائه العرب، ولكنه يريد عراقا ملحقاً بايران«. وأكد المعاودة أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال وضع السعودية في نفس الخانة مع ايران، فإيران دولة مستعمرة تحركها دسائس وأحقاد وهمية عمرها قرون مضت ولم تُظهر ما يبدد ذلك.. أما السعودية فلم تحارب العراق لثمان سنوات، ولم تجند عملاء عراقيين ليستنزفوا ثروات بلادهم، ولم تتواطأ على تقتيل العراقيين على الهوية، ولم ترع شرذمة من العملاء الذين لا شاغل لهم سوى نهب العراق وتنفيذ أجندة طائفية حاقدة بغيضة بالتعاون مع الأمريكان.. وحذر المعاودة القادة والمسئولين في دول الخليج من الدعّة والركون إلى تصريحات من هنا أو هناك عن السلام والتعاون، مؤكدا أن التعاون والسلم مطلوبين ولكن بشرط القوة، فلا سلم ولا أمن من دون قوة تحميهما، ويجب على دولنا أن تتراص سوياً وتتعاون مع باقي البلدان العربية ولاسيما ذات الخبرات العسكرية والعلمية، وألا تراهن على أمريكا أو غيرها، وأن تتجه جادة من دون تردد لحيازة التكنولوجيا النووية، وصناعة عسكرية متطورة، وجهاز دبلوماسي وسياسي قوي متيقظ لا يشغله الترف وطول الأمل عن الذئاب الذين يكيدون له ليلا ونهاراً..
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5

بيان حول الترويج لفلم أسمه مابين النهرين يُسيء لسمعة العراق ورموزه

البصرة

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ
صدق الله العظيم هيئة الدفاع عن الشهيد الخالد صدّام حسين وكافة الأسرى في العراق
أيّها العراقيّين والعرب الغيارى. ياأحرار العالم... يارجال القانونونحن نعيش ونقترب من الذكرى الأولى لأستشهاد الرئيس الخالد صدّام حسين الذي شهد له التأريخ بأنهُ عاش بطلاً أبيّاً وأستشهد عزيزاً رافع رأسهُ شامخاً كشموخ جبال العراق.

ذاد عن العراق وحمى حدود الأمّة من الرياح الصفراء القدمة من الشرق،وسخر كل خيرات العراق لأمته العربيّة بلا أستثناء ومنها تونس الخضراء وفلسطين الحبيبة لقلبه ومصر الكنانة، وتتلمذ في مدارس هذا البلد العراق آلاف العلماء ونهلوا من منابع علمه... وللأسف تطالعنا اليوم وسائل الأعلام العربي قبل الأعلام الغربي تروّج لفلم أسمه مابين النهرين يُسيء لسمعة العراق ورموزه أولاً وللأمتين العربيّة والأسلاميّة ثانية. يتقدمهم أبن فلسطين الحبية التي ضاع العراق من أجلها وهو الممثل والمخرج الفلسطيني مكرمْ خوري أبن ال62 عاماً وهو من مواليد القدس السليبة ليقف جنباً إلى جنب مع الممثل اليهودي يَغال ماتؤور ليمثلا دور الفارس الشهيد صدّام حسين ورفيقه طارق عزيز وتقف في مقدمتهم الأمريكيّة من أصل فارسي الممثلة شهيره أغداسلو ليسيئوا إلى الرئيس ورفاقه وعائلته بأبشع الصور التي تصوّر العرب والمسلمين بأسوء الصور.

أين أنتم ياأحرار فلسطين من هذا المقدسي الذي ينال من رمز أمتكم والذي بعد الشهادة نطق تعيش فلسطين حُرة عربيّة.

ويأتي الممثل المصري عُمرو واكد.... أبن مصر الكنانة بلد الأحرار ليقف متبجحاً مع المغربيّ سعيد دعماني ويشاركهم خمسة من الممثلين التونسيين.. هشام رستمْ ومحمد علي شهدي.. والأنكى من هذا يصوّر الفلم في أرض عربيّة هي تونس نعم تونس الخضراء. وتشارك في أنتاج هذا الفلم شركة سندباد للأنتاج الفني /معز كمون/التونسيّة. تشاركها قناة .B.B.C البريطانيّة. والقناة التليفزيونيّة الأمريكيّة أتش. بي. أو.

وهذا الفيلم يسيء إساءة بالغة للشهيد الخالد وعائلته الكريمة التي هي أمانة في أعناق كل العرب الشرفاء.

وبدلاً من أستذكار هذا الرجل الشجاع في ذكرى رحيلهُ فقد أعدوا العُدة وبتوقيت متعمد للأساءة له ولرفاقه وعائلته.

إننا في الوقت الذي نهيب بأخوتنا في الدول المعنيّة بأخذ زمام الأمور وإعاقة عرض هذا العمل المشين ومساءلة كل من شارك به ومقاطعة أعمالهم ونهيب بأخواننا في نقابة المحامين في تونس وفلسطين ومصر.. ونقابة الفنانيين في الدول آنفة الذكر التي ينتمي إليها هؤلاء الفنانين الذين نسوا وتناسوا قيم العروبة وثوابت الرجال... وأن تحذوا كل الأتحادات العربيّة حذوا نقابة المهن في مصر العروبة التي أحالت الممثل عمرو واكد إلى التحقيق.

ونحن كهيئة دفاع ومعنا كل الشرفاء رجال القانون نحذر هؤلاء الممثلين وشركات الأنتاج مهما كانت جنسياتهم ومن يقف خلفهمْ بأننا.. بأننا تقدمنا إلى المحاكم الدوليّة لمقاضاتهم إذا تمّ عرض هذا العمل المسيء.

آملين من كل الخيرين ورجال القانون الوقوف معنا لمنع هؤلاء ومقاضاتهم في بلدانهم لكي لاتعمّم الأساءة ويغدوا الجرح مندملاً بين الشعوب ولكي لاتكون سابقة خطيرة.... وتلك الأيام نداولها بين الناس.

وتذكروا قول الشاعر:ياراقد الليل مسروراً بأولهِ........... أن المصائب قد يطرقنَ أسحارا.
الله أكبر وعاش العراق.. الله أكبر وعاشت الأمّة.. الله أكبر والمجد والخلود لشهيد الحج الأكبر ولكل شهدائنا الأبرار..
هيئة الدفاع عن الشهيد صدّام حسين وكافة المعتقلين في العراقعنهم/المحامي خليل الدليمي

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
اجراءات امنية ومنع دخول المركبات والدراجات الى مركز مدينة كربلاء

موقع نون الاخباري

منعت القوات الامنية في محافظة كربلاء المقدسة منذ صباح اليوم 13/12/2007 دخول جميع المركبات والدراجات النارية والهوائية الى مركز المدينة.

وعلى خلفية هذا الاجراء اتصل موقع نون الخبري هاتفيا بالمتحدث الاعلامي لقيادة شرطة كربلاء المقدسة (رحمن مشاوي) عن هكذا اجراءات فقال "ان هذه الاجراءات احترازية وتاتي على خلفية التفجيرات التي حدثت يوم امس في مدينة العمارة ،مؤكدا على ان قيادة شرطة كربلاء تهتم اهتماما مباشرا بسلامة مواطني المحافظة وسلامة الزائرين الذين يدخلون كربلاء باستمرار "

وكانت المفارز الداخلية في مركز مدينة كربلاء المقدسة قد منعت صباح اليوم دخول وخروج...
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
العمليات العسكرية
شبكة البصرة



العمليات الجهادية لجماعة أنصار الإسلام 12/12/2007
تدمير كاسحة ألغام تدميرا كاملا ومقتل كل أفرادها في الموصل
بتسديد من الله العلي القدير إستطاع إخوتكم المُجاهدين الأبطال أسود الإسلام في يوم الإثنين الماضي الموافق 10-12 وفي تمام الساعة 2:00 ظهراً من زرع وتفجير عبوة ناسفة على كاسحة ألغام تابعة للقوات الصليبية وذلك في منطقة الإصلاح الزراعي بالجانب الأيمن من مدينة الموصل, وبقوة الله أدى التفجير إلى تدمير الكاسحة تدميراً كاملاً ومقتل كل من كان على متنها من جُند الصليب, بينما إنسحب الإخوة المنفذين بسلام وتعلو وُجوههم الفرحة ولله الحمد والفضل كله.
إصابة همر أمريكية بأضرار بتفجير عبوة جنوب سامُراء
بفضل من الله تعالى وحده تمكن إخوتكم الأبطال أسود التوحيد والعقيدة في يوم الجمعة الموافق 7-12 من تفجير عبوة ناسفة كانت مزروعة مسبقاً إستهدفت عربة هَمر كانت ضمن دورية تابعة للقوات الأمريكية الصليبية وذلك بالقرب من المنفذ الجنوبي لمدينة سامُراء ضمن مُحافظة صلاح الدين, وبفضل الله أدى التفجير إلى إصابة العربة بأضرار بالغة جداً ولم يعرف حجم الخسائر البشرية في صفوف جُند الصليبو هذا وانسحب الإخوة المنفذين بسلام آمنين ولله الحمد والمنة

العمليات الجهادية لجيش المجاهدين 12/12/2007
شبكة البصرة
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ) البقرة 193.
الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى آلهِ وصحبهِ ومن والاه وبعد :
تدمير عربة همر صليبية بتفجير عبوة ناسفة على جسر المثنى شمال بغداد
بالساعة 07:00 من صباح يوم 10/12/2007 تم بحمد الله تعالى تفجير عبوة ناسفة على رتل عسكري أمريكي على جسر المثنى في منطقة الصاييات مما أدى إلى تدمير همر بالكامل ومقتل وإصابة من فيها. فلله الحمد.

قصف السيطرات المشتركة للعدو في الراشدية
بالساعة 09:00 من صباح يوم 10/12/2007 تم بحمد الله تعالى قصف سيطرات مشتركة لقوات الاحتلال في الراشدية بقذائف الهاون عيار 82 ملم وقد كانت الإصابة مباشرة ولله الحمد. فلله الحمد.

قصف قاعدة البكر الجوية بعدة قذائف هاون
بالساعة 06:00 من صباح يوم 8/12/2007 تم بحمد الله تعالى قصف قاعدة البكر الجوية بقذائف الهاون عيار 82 ملم وقد كانت الإصابة مباشرة ولله الحمد. فلله الحمد.

قصف مقر القوات المشتركة في سامراء بالصواريخ
بالساعة 05:00 من صباح يوم 7/12/2007 تم بحمد الله تعالى قصف مقر القوات المشتركة في سامراء بثلاثة صواريخ C5K وقد كانت الإصابة مباشرة ولله الحمد. فلله الحمد

قصف مقر العدو المتمركز في مركز شرطة الراشدية بقذائف الهاون
بالساعة 05:00 من صباح يوم 5/12/2007 تم بحمد الله تعالى قصف أعداء الله المتمركزين في مركز شرطة الراشدية بعدة قذائف هاون عيار 120 ملم وقد كانت الإصابة مباشرة ولله الحمد. فلله الحمد.

قصف مقرات الاحتلال في هور الباشا بقذائف الهاون الثقيل
بالساعة 05:30 من صباح يوم 5/12/2007 تم بحمد الله قصف مقر القوات الأمريكية في هور الباشا بقذائف الهاون عيار 120 ملم وقد كانت الإصابة مباشرة. فلله الحمد.

قصف مقر قواد العدو الأمريكي في التاجي بقذائف الهاون الثقيل
بالساعة 06:00 من صباح يوم 3/12/2007 تم بحمد الله قصف مقر القوات الأمريكية في التاجي بقذائف الهاون عيار 120 ملم وقد كانت الإصابة مباشرة. فلله الحمد.

تدمير رتل تموين صليبي شمال بغداد بعد الاشتباك معه فجراً
بالساعة 05:00 من صباح يوم 3/12/2007 تم بحمد الله تعالى نصب كمين لرتل تموين صليبي على الخط السريع جنوب سامراء وعند وصول الرتل تم الاشتباك معه لمدة نصف ساعة باستخدام كافة أنواع الأسلحة المتوسطة والخفيفة وقاذفات الصواريخ مما أدى إلى تدمير عدد كبير من آليات العدو ولم يتسنى لنا إحصائها على وجه الدقة وانسحب الأخوة بسلام ولله الحمد. فلله الحمد.

قصف مقر القوات الأمريكية في هور الباشا بعدة صواريخ كاتيوشا
بالساعة 09:00 من صباح يوم 4/12/2007 تم بحمد الله قصف مقر القوات الأمريكية في منطقة هور الباشا برشقة من صواريخالكاتيوشا وقد كانت الإصابة مباشرة. فلله الحمد.

قصف مقر القوات الأمريكية في هور الباشا بالصواريخ
بالساعة 10:00 من صباح يوم 2/12/2007 تم بحمد الله قصف مقر القوات الأمريكية في منطقة هور الباشا برشقة من صواريخ C5K وقد كانت الإصابة مباشرة. فلله الحمد

جيش المجاهدين
جبهة الجهاد والإصلاح
2
العمليات الجهادية لحماس العراق
شبكة البصرة
شاهد أطلاق هاون 120 ملم على قاعدة البكر الجوية بيان رقم (107)
تمكنت كتيبة الصديق البطلة التابعة لقاطع صلاح الدين من توجيه ضربة مؤثرة ودقيقة على قاعدة البكر الجوية وذلك بإطلاق قذيفتي هاون 120 ملم، وهذه العملية فيها تحدٍ لكبير لقوات الاحتلال حيث أن غربانهم كانت تجوب الأجواء لمنطقة التنفيذ وقد تمكن الأبطال من تصويرها أثناء نصب الهاون وتحديد الهدف، علماً أنه لم يتمكن أحد من الفصائل الجهادية من استخدام الهاون في الرمي لتواجد الطائرات وجنود المشاة الراجلة على مدار اليوم.
توضيح بخصوص العمليات الجهادية
في الوقت الذي تشهده ساحات المنازلة والجهاد تصاعداً ملحوظاً في العمليات الجهادية ؛ وخصوصاً خلال هذه الأيام المباركات من شهر ذي الحجة، يتربص أولياء الدولار ممن وظفتهم قوى الشر والعمالة في إيران وأميركا للنيل من عمليات فصائل المقاومة عموماً وحماس العراق على وجه الخصوص ؛ ومن ثم للإيقاع فيما بينهم ولا حول ولا قوة إلا بالله، يحسبون أن عملهم هذا سيفلح ؛ ووالله لن يفلح قوم ولوا أمرهم إيران أو أميركا.
لقد من الله تعالى على كتائب الفتح الإسلامي جناح حماس العراق العسكري بالكثير من العمليات المصورة،حتى أضحى اليوم في مقدمة فصائل المقاومة والجهاد ؛ وهي في تواصل - إن شاء الله تعالى - لأننا ندرك جيداً أهمية وضرورة الإعلام المرئي، ولكي لا ينخدع البعض بترهات عبيد المحتل ودولارته، نعرض عليكم تفاصيل العمليات الثلاث التي صورها بعض النفر الضال في بعض المنتديات على أنها مسروقة :
العملية الأولى : وهي عملية تدمير مدرعة أميركية في هيت :
1- جاء في موقف الشهر الثامن من سنة 2006 لكتائب ثورة العشرين أن كتيبة فتح الفتوح التابعة لقاطع هيت (إحدى كتائب ثورة العشرين سابقاً والتي بايعت حماس العراق وتم تغيير اسمها من أول يوم) هي من قامت بالعملية، علماً أن العملية تم عرضها على قناة الجزيرة بعد يوم واحد من التنفيذ باسم كتائب ثورة العشرين.
4- تم الاتفاق بين حماس العراق وكتائب ثورة العشرين على إمكانية استخدام الأرشيف السابق المشترك من قبل الطرفين، وعندما صدر عن قاطع الأنبار قرص مرئي ذكروا فيه أنها لكتيبة عبد الله بن المبارك لأن الأخوة في كتيبة فتح الفتوح انضموا لكتيبة عبد الله بن المبارك... وإن يكن فالعملية في كل الأحوال لكتائب ثورة العشرين قبل الانفصال بدليل السبق في إدراجها في الموقف الشهري وفي عرضها إعلامياً، ويحق لحماس العراق أن تستخدم أرشيف قاطع الأنبار بأكمله لأن قد آل إليها بأجمعه وحسب البيان الأول للانفصال.
العملية الثانية : وهي عملية تدمير مدرعة أميركية في سامراء :
وهي أيضاً من عملياتنا التي تم تنفيذها من قبل كتائب ثورة العشرين قبل الانفصال،والمكان الذي تم تنفيذ العملية فيه هو حي المعتصم في سامراء وأهل الحي يتذكرونها جيداً، بل أن من نشرها باسمه لم ينشرها إلا بعد مرور سنة من تنفيذها وزاد أنها غرب بغداد وأنها دبابة، فمَنْ سرق مَنْ؟!!!
العملية الثالثة : وهي عملية تدمير همرين ومقتل جنرال في إحداها في سامراء :
نقول ولله الحمد : إن العملية هي لنا ؛ وقد كانت عند أحد أفراد كتيبتنا وقد نشرها في الإنترنت عفوياً دون الرجوع لمسؤوله، وقد قام بإتلاف الكاسيت الأصلي للعملية،والدليل على ذلك أن أحداً لم يتبناها لحد الآن، علماً أنها حدثت في مدينة سامراء والمكان الذي حدثت فيه العملية معروف لأهلها.
وفي الختام : نقول لكل الفصائل الجهادية التي مرَّغت أنف الكافر المحتل وأذنابه ؛ أن عملياتنا بين أيديكم نحسبها عند الله تعالى مقبولة، وهي لكم نهبها لكم ولن نقول يوماً أن أحداً سرقنا، فوالله لأنتم أرفع وأجل من كل شائبة، فأنتم أمل العراق وطريقه المنير بل ونهايته المشرقة ؛ وكل شيءً يهون لكم يا حماة الديار.
كذلك نشكر جميع الإخوة الذين دافعوا عنا في المنتديات وحفظوا لنا غَيبتنا ؛ نسأل الله أن يشركهم ثواب وأجر الجهاد.
ونهيب بالإخوة في المنتديات أن لا يكونوا أرباب فتنة وأن يتحروا الحقيقة قبل الحكم ويلتمسوا العذر لإخوانهم حماة الدين والعرض فليس المجاهد من يكذب أو يدعي، وليس القاعدون حكاماً على المجاهدين ؛ قال تعالى : ((وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجراً عظيماً)) النساء/95.

تدمير ألية أميركية في الدور شمال مدينة سامراء بيان رقم (106)
على بركة الله تعالى تواصلت العمليات الجهادية ضمن غزوة العشر الأول من شهر الحجة، فقد قامت كتيبة الحباب بن المنذر بتفجير عبوة ناسفة على آلية للقوات الأميركية وتم تدميرها، وذلك شمال مدينة الدور التابعة لمحافظة صلاح الدين، فالحمد لله على نصره.. والله أكبر.

عمليات جيش المجاهدين في العراق
شبكة البصرة
بيان رقم (118)
إلحاقا ببياننا رقم 117 والخاص بنصب كمين للمخابرات الإيرانية في منطقة التنومة –القاطع الجنوبي للعمليات ندرج أدناه أسماء ضباط المخابرات الإيرانية الذين تم بعون الله وتسديده تصفيتهم في الكمين :-
كاظم رضا علي
عابدي جواد
محمد فاقاني
احمد حسين

بيان رقم (117)
بعد التوكل على الله العزيز الجليل قامت مجموعة من اسود جيش المجاهدين في العراق بنصب كمين لعجلة تعود للاطلاعات الإيرانية في منطقة التنومه على الطريق التعاوني بين العراق وإيران ضمن القاطع الجنوبي للعمليات وتم بعون الله تعالى الاشتباك مع العجلة وقتل من فيها وغنم الاسلحة والاعتده التي كانت بحوزتهم.

القسم الإعلامي _ جيش المجاهدين في العراق
* رجال جيشنا العظيم يواصلون هجماتهم الصاروخية على قواعد العلوج... قاعدة الحرية تتعرض لوابل من الصواريخ
* قاعدة الصقلاوية العسكرية المشتركة تتعرض لهجوم بالهاونات
* أستهداف المنطقة الخضراء بقذائف الهاون
شبكة البصرة
رجال جيشنا العظيم يواصلون هجماتهم الصاروخية على قواعد العلوج... قاعدة الحرية تتعرض لوابل من الصواريخ
شهود عيان تعرضت قاعدة الحرية العسكرية في كركوك لوابل من الصواريخ مساء اليوم الاحد من قبل مسلحين.
واضاف الشهود :سمعت صافرات الانذار تدق ولمدة ربع ساعة وتصاعد اعمدة الدخان وسمعت دوي الانفجارات على مسافة من القاعدة.

قاعدة الصقلاوية العسكرية المشتركة تتعرض لهجوم بالهاونات
قال شهود عيان بان قاعدة الصقلاوية العسكرية المشتركة تعرضت صباح اليوم الاحد إلى هجوم قام به مسلحين مجهولين بقذائف الهاون أصابت محيط القاعدة.
واشار الشهود بان أعمدة الدخان شوهدت وهي تتصاعد من وسط المقر واضاف الشهود بان القوات العسكرية المشتركة ردت على مصادر الهجوم بثلاث قذائف هاون دون أن تصيب المسلحين بأذى.
واضاف الشهود إن المسلحين نفذوا الهجوم سارعوا بالانسحاب منذ الوهلة الأولى من انتهائهم من عملية القصف واكد شهود بان قوة عسكرية مشتركة خرجت من مقر القاعدة ليروا ما إن أصابوا المهاجمين أم لم يصب أحد منهم.
وقال أحد الشهود إن الغضب والارتباك كان يسود تلك القوات التي كانت تطلق العياران النارية في سماء المنطقة وقاموا بجولة استطلاع بحثا عن المسلحين دون جدوى.

أستهداف المنطقة الخضراء بقذائف الهاون
ذكر مصدر في الشرطة الحكومية، إن ثلاث قذائف هاون سقطت مساء الأحد، على المنطقة الخضراء التي تضم مقرات الحكومة الحالية والسفارتين الأمريكية والبريطانية، دون أن يحدد الخسائر والأضرار التي تسبب بها الحادث
وأوضح المصدر إن "المنطقة الخضراء التي تضم مقرات الحكومة الحالية والسفارتين الأمريكية والبريطانية، تعرضت مساء اليوم الأحد إلى هجوم بثلاث قذائف هاون مجهولة المصدر." مشيرا إلى ان صفارات الإنذار أطلقت، وحلقت طائرات أمريكية داخل المنطقة الخضراء عقب سقوط القذائف
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
ابناء السماوة:نطالب كافة المسؤولين الذين لا يحملون شهادة دراسية اعلان الاستقالة
وكالة يقين
طالب ابناء مدينة السماوة كافة المسؤولين في مجلس المحافظة والمجالس البلدية والمواقع القيادية على مختلف المستويات من الذين لا يحملون شهادة دراسية الى اعلان الاستقالة.

ورفعت لافتات في الشوارع الرئيسة وخاصة شارع ( باتا) كتب عليها ( نناشد اعضاء مجلس المحافظة ومجالس البلديات كافة وكذلك قيادي الدولة في المحافظة من الذين لا يحملون الشهادة المطلوبة في قانون الانتخابات.. نناشدهم باسم الواجب الوطني وبشجاعة عالية أن يطبقوا القانون ويعلنوا استقالتهم الجماعية لكي نبدأ من جديد في بناء دولة قوية تستطيع أن تقف بوجه كل الصعوبات والمؤامرات الخبيثة ).

و ان اللافتات التي توزعت في اكثر من مكان اصبحت محطة للتوقف والقراءة من قبل المواطنين الذين أكدوا ان هذه الاستقالة ضروريه خاصة وان جميع ابناء السماوة يعلمون ان عددا من اعضاء مجلس المحافظة لايحملون الشهادات الدراسية المطلوبة وفق قانون الانتخابات لشغل مواقعهم.

واضافوا ان هؤلاء امتطوا جواد السلطة من خلال الاحزاب التي غزت مقارها شبه الفارغة ويافطاتها شوراع المدينة، وقالوا اذا ماكانوا يريدون بناء دولة صحيحة يجب ان يبدوأ بانفسهم ويسيروا في الاتجاه الصحيح وفق القانون . وعلمت ان هيئة النزاهة بدأت باستدعاء عدد من اعضاء مجلس محافظة المثنى للاستفسار حول شهاداتهم الدراسية.



ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
قائد صحوة الانبار : "الحكيم"رمز وطني يلتف حوله العراقيون وشفاء العراق على يديه
وكالة حق
استمرارا في الايغال بالعمالة للاحتلال ومنفذي المشروع الصفوي المشبوه في العراق قال احمد أبو ريشة زعيم ما يسمى بصحوة الانبار المتعاونة مع الاحتلال والحكومة في تصريحات غير مسبوقة ان المدعو عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى الموالي لايران يمثل رمزاً وطنياً يلتف حوله العراقيون بجميع مكوناتهم وألوانهم ويمتلك تأريخاً من النضال ضد الديكتاتورية والتسلط معبرا عن رغبته ان تنطلق مبادرة مصالحة ومصارحة يقودها سماحة "السيد الحكيم" لما لهذا الرجل من مكانه بارزة وعزيزة في قلوب جميع العراقيين على حد وصف ابو ريشة .
واضاف قائلا ان شفاء الحكيم كان يمثل أعجازاً الهياً ونحن نتطلع ان يكون شفاء العراق على يديه وتحقيق معجزة أخرى على يديه "الكريمتين" .
جاء ذلك خلال زيارة قام بها ابو ريشة الى عبد العزيز الحكيم الاسبوع الماضي حيث قدم له فروض الطاعة التي بموجبها يمكنه الدخول الى حكومة المالكي والحصول على الامتيازات والمناصب على حساب دماء اهل السنة التي اراقتها مليشيا بدر التابعة لعبد العزيز الحكيم منذ بدء الاحتلال وحتى اليوم .
ووصف مراقبون تصريحات ابو ريشة خلال زيارته للحكيم بانها ليست غريبة فالطرفين جزء اساسي من المشروع الامريكي الرامي الى القضاء على المقاومة العراقية والسيطرة على العراق ونهب ثرواته مؤكدين ان هذه التصريحات لا تقدم ولا تؤخر بالنسبة للعراقيين الرافضين لمشروع الاحتلال والمشروع الايراني الصفوية وهم الاغلبية العظمى التي قررت حمل السلاح حتى تحرير العراق مهما غلت التضحيات .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
قوات الاحتلال تداهم مقر هيئة استثمار اموال الوقف السني في الاعظمية
وكالة حق
قال مراسل حق في بغداد ان قوات الاحتلال داهمت بعد منتصف ليلة امس مقر هيئة استثمار اموال الوقف السني في منطقة الاعظمية بحثا عن اسلحة وصواريخ مزعومة . واضاف نقلا عن مصادر في الهيئة التابعة لديوان الوقف السني ان حملة الدهم والتفتيش لمقر الهيئة لم تسفر عن العثور على اي اسلحة او صواريخ كما زعم جنود الاحتلال المنفذين للعملية لكنها اسفرت عن الحاق اضرار جسيمة باثاث وممتلكات الهيئة اذ قام جنود الاحتلال بتكسير الابواب والاثاث والعبث بسجلات واوراق الهيئة ثم انسحبوا مقدمين اعتذارهم عن ان المعلومات كانت كاذبة . واشار الى ان هذه ليست المرة الاولى التي تتعرض فيها الهيئة للمداهمة والتفتيش من قبل قوات الاحتلال وكانت قد قامت هذه القوات باعتقال معاون مدير الهيئة في وقت سابق من هذا العام ثم اطلقت سراحه بعد فترة.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
القبض على عصابة للنصب والاحتيال في مدينة كربلاء المقدسة

وكالة براثا للانباء
قال مدير شرطة كربلاء العميد رائد شاكر جودت في تصريح صحفي ان مفارز التحقيقات الجنائية القت القبض على عصابة تتكون من ثلاثة أشخاص وسط مدينة كربلاء ثبت تورطهم بعمليات نصب واحتيال على المواطنين في كربلاء." وأضاف "وردت معلومات استخباراتية تفيد بوجود عصابة، تقوم بعمليات نصب واحتيال وابتزاز المواطنين، وذلك بالحصول على 500 دولار من كل شخص، بحجة تعيينهم في الجيش العراقي." وأشار إلى أن الشرطة ضبطت بحوزة العصابة أكثر من مليوني دينار عراقي مزيفة كانوا يرومون ترويجها في السوق.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12

الحكيم وأبوريشة يشكلان لجنة مشتركة لإعادة نازحي الأنبار

الاتحاد الاماراتية

:
شكل رئيس المجلس الأعلى الاسلامي عبدالعزيز الحكيم ورئيس ''مجلس صحوة'' العراق الشيخ احمد أبوريشة لجنة مشتركة لإعادة المهجرين الى منازلهم في محافظة الأنبار.

وقال بيان للمجلس الأعلى الاسلامي تلقت ''الاتحاد'' نسخة منه أمس إن الحكيم التقى ابوريشة في بغداد وتم استعراض آخر تطورات الأوضاع في البلاد إضافة الى العديد من القضايا والمواضيع ومنها مسألة عودة المهجرين الى بيوتهم في المحافظة وتم الاتفاق بين الجانبين على تشكيل لجنة مشتركة لهذا الغرض.

كما تم في اللقاء التأكيد على دعم الحكومة العراقية والعملية السياسية بما في ذلك دعم استقلال العراق ووحدة أراضيه وشعبه. كما أكد البيان ان ابوريشة أبدى رغبته بأن تنطلق مبادرة مصالحة ومصارحة يقودها الحكيم لما له من مكانة بارزة وعزيزة في قلوب جميع العراقيين. وأشار ابوريشة الى ان الفيدرالية حق دستوري


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
تقارب بين الهاشمي والضاري

الاتحاد الامارتية

علمت ''الاتحاد'' من مصادر قربية من الحزب الإسلامي بزعامة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي أن الحزب الإسلامي وهيئة ''علماء المسلمين'' قطعا شوطاً مهماً في تذليل خلافاتهما. وأشارت إلى أن احد قياديي الحزب التقى في دمشق قيادات الهيئة هناك وأدان القرار الذي اتخذه رئيس ديوان الوقف السني احمد عبدالغفور السامرائي بغلق مقر الهيئة في بغداد.

وكشفت هذه المصادر أن لقاء قريباً سيجمع الهاشمي رئيس الحزب الاسلامي وأمين عام هيئة علماء المسلمين حارث الضاري في دمشق. من جانب آخر، أبدت قيادات إسلامية مشاركة حالياً في لقاء بمكة المكرمة على هامش شعائر الحج، رغبتها في ان تعقد مؤتمراً في بغداد ولقاء المرجع الشيعي على السيستاني في النجف.

ونقلت قيادات إسلامية من الوقف الشيعي العراقي والهيئة العليا للحج هذه الرغبة بناء على لقاءات عقدتها مع نائب الأمين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي في مكة وقيادات أخرى ناشطة في مجال العمل الاسلامي بهدف التقريب بين المذاهب. ونوهت مصادر عراقية بامكانية ان يخرج لقاء مكة بتفاهم إسلامي - إسلامي يوحد الصفوف ويحد من أعمال العنف الطائفي في العراق.

وكانت الحكومة العراقية أضطرت الى تلبية رغبة الشيعية والسنية في البلاد لتوحيد العطلة المخصصة للعيد، وذلك بسبب اختلاف التوقيت بين السنة والشيعة. ففي الوقت الذي سيكون العيد بالنسبة للسنة العرب والأكراد السنة الأربعاء المقبل، فإن العيد بالنسبة للشيعة سيكون الجمعة المصادف 21 ديسمبر الحالي، وذلك بناء على قرار صادر عن مكتب السيستاني. وبناءً على هذا الاختلاف، فقد قرر مجلس الوزراء العراقي اعتبار عطلة العيد 6 أيام تبدأ من الأربعاء المقبل وتنتهي الثلاثاء التالي له.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
بوش يهدي أطفال أمريكا "فيتو" ضد تطعيمهم

الخليج الاماراتية


في موقف أثار غضب كثيرين، كرر الرئيس الأمريكي استخدام الفيتو الرئاسي ضد مشروع لمد برنامج لتطعيم أطفال أمريكا الفقراء وهو الاستخدام الثالث للفيتو في أقل من ثلاثة أشهر، وضد نفس المشروع الذي كان يستهدف تطعيم عشرة ملايين طفل أمريكي فقير، ضمن برنامج أقره الكونجرس بزيادة في التكلفة لا تتجاوز ملياري دولار. الغريب أن الرئيس الأمريكي أورد في حيثيات استخدامه الفيتو الرئاسي سببين أولهما أن الأطفال الذين سيتم تطعيمهم يوجد بينهم أطفال ينتمون للطبقة الوسطى (أي ليسوا كلهم فقراء!) والثاني أن قرار الكونجرس بهذا الخصوص يتضمن قراراً آخر بزيادة الضرائب المفروضة على مبيعات السجائر.

جاء ذلك في وقت قام الكونجرس بتمرير وتحديد سياسات الانفاق الأمريكي وفق ما طلب الرئيس الأمريكي في ميزانية دفاع وبإجمالي 696 مليار دولار منها 189 ملياراً تم تخصيصها للصرف على الحرب في العراق وأفغانستان، وتم تمرير هذا الاتفاق بموافقة 370 عضواً ورفض 49 عضواً في مجلس النواب.

وتسبب موقف بوش في زيادة الانتقادات له من جانب الجمعيات ومؤسسات حقوق الإنسان والمنظمات المعنية بالصحة والطفولة، حيث اتهمته بإصدار فيتو رئاسي يؤثر في تطعيم الأطفال الفقراء وتساءل بعضهم: أهذه هي هدية “الكريسماس” لأطفال أمريكا من الرئيس الذي ينفق أموالنا على الحروب؟
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
الحكيم يدين الصداميين وهيئة العلماء تتهم الاحتلال وقوى إقليمية
العمارة تقضى ليلة حزينة وتشيع ضحايا التفجيرات

البيان الاماراتية

شيعت مدينة العمارة ضحايا ثلاثة تفجيرات دامية راح ضحيتها أكثر من 40 شخصا وجرح نحو 137 آخرين وتعد الأعنف منذ الإطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين في ربيع عام 2003 بعد أن قضت ليلة حزينة أغرقتها في بحر من الدموع وأصوات العويل والبكاء حزنا على رحيل الأبناء والأزواج والإخوة.. فيما تباينت المواقف تجاه الجهة المتورطة واعتبرها طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي «نكسة» أمنية ووجه عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الإسلامي الأعلى أصابع الاتهام إلى بقايا النظام السابق إلا أن هيئة العلماء المسلمين اتهمت قوات الاحتلال وقوى إقليمية. وبينما سارع عدد كبير من الأهالي إلى نقل جثامين ذويهم لتدفن في مقبرة وادي السلام بمدينة النجف التي تعد أكبر مقبرة في العالم. شيع آخرون ضحاياهم في جنازة مهيبة أمس. وتكتظ مستشفيات المدينة بالأهالي الذين يترقبون بألم وحسرة الحالة الصحية لذويهم خاصة إذا كانوا من أصحاب الجروح الخطيرة. ويصف علي حسين (33 عاما) الوضع في المدينة «إن أحياء وسط المدينة تعيش في وضع مأساوي وأصوات العويل تسمع من على بعد مسافات». وأضاف بصوت يكسوه الحزن أن «ثلاثة أشخاص بينهم طفل من أبناء الحي الذي أسكن فيه راحوا ضحية هذه الانفجارات». وبحسب شهود عيان فإن قوات الجيش والشرطة شنت عمليات دهم واعتقالات شملت فنادق المدينة والعناصر المشتبه بهم حيث بلغ عدد المعتقلين أربعة أشخاص ويخضعون الآن للتحقيق. وكانت القوات البريطانية غادرت ثكناتها في مدينة العمارة قبل أشهر تاركة إدارة الملف الأمني إلى القوات العراقية.
في سياق التنديد والتضارب في توجيه الاتهامات، اتهم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عبدالعزيز الحكيم بقايا النظام السابق (الصداميون)، وقال إنهم «مستمرون بارتكاب أبشع الجرائم ضد أبناء شعبنا الأوفياء».
من جهته، وصف نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي التفجيرات بأنها تمثل «نكسة» في مسار الخطة الأمنية. وطالب الحكومة العراقية باستنفار كل القوى الأمنية لملاحقة المسؤولين عن التفجيرات. وقال في بيان إن «التفجيرات لا يُمكن أن تمرّ وتنسى دونما وقفة حازمة أمام هذا المشهد الدامي».
ودعا الهاشمي وسائل الإعلام إلى «خوض غمار المعركة مع الإرهاب والتطرف الأعمى بكل ما تملك من أساليب، وأن لا تجامل أحدا، أيا كان، على حساب الواقع المرير».
بدورها، حملت هيئة علماء المسلمين «الاحتلال والحكومة وقوى إقليمية»، لم تسمها، مسؤولية تلك التفجيرات. وقال بيان للهيئة إنه «في الوقت الذي ندين هذه الجريمة... نحمل الاحتلال والحكومة الحالية وأطرافاً إقليمية المسؤولية الكاملة عن هذه التفجيرات، التي تأتي في وقت حسم فيه إخواننا في الجنوب خيارهم في رفض الاحتلال».
أما رئيس مجلس محافظة ميسان عبدالجبار وحيد فحمّل تنظيم القاعدة مسؤولية تفجير السيارات الثلاث في مدينة العمارة.
تم اعتقال عدد من المشتبه بهم، وتسير الأمور حاليا وفق اتجاهين، الأول هو ملاحقة الجناة، والثاني هو الوقوف على هذا الخرق الأمني ومعالجته».


إقالة مدير الشرطة
قال الناطق باسم وزارة الداخلية عبد الكريم خلف إن وزير الداخلية جواد البولاني أوكل إليه منصب مدير شرطة محافظة ميسان ، بعد إقالة مدير الشرطة السابق، على خلفية تفجير ثلاث سيارات في المحافظة صباح الأربعاء أودت بحياة 23 شخصا وجرح 150 معظمهم من المدنيين.ونقلت قناة العراقية شبه الرسمية عن الناطق قوله إن «أمرا بإقالة مدير شرطة ميسان اللواء حسين عزيز العلياوي صدر عن وزير الداخلية عقب وقوع التفجيرات».

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
لعدم توافر الحماية الأمنية لهم .. وبعضهم غادر جواً
الكويت ترفض لـ 250 بحرينياً عبورهم إلى كربلاء والنجف

الوطن الكويت

رفضت السلطات الكويتية السماح لنحو 250 بحرينيا وبحرينية مغادرة الكويت الى العراق عن طريق منفذ حدود العبدلي البري امس «حيث كانوا ينوون العبور الى كربلاء والنجف لزيارة العتبات المقدسة هناك».
واوضح مصدر مطلع ان «وزارة الخارجية الكويتية رفضت طلبا من سفارة مملكة البحرين للسماح للافواج البحرينية وفقا لثلاث قوائم من قبل مقاولين بحرينيين، لعدم تحمل السلطات الكويتية المسؤولية الأمنية في حال تعرض اي منهم لأي اخطار عوضا عن عدم وجود جهة تستطيع حماية هؤلاء في طريقهم الى البصرة ثم الى كربلاء والنجف».
واضطر عدد من هؤلاء المجاميع الى العودة الى البحرين فيما غادر بعضهم في طائرة خاصة اقلتهم ظهرا امس الى البصرة وغادر بعضم الى دبي والدوحة ليستقلوا من هناك طائرات الى البصرة.
يذكر انه سبق للكويت ان سمحت لبعض البحرينيين بالعبور من الحدود والتوجه الى العراق ثم العودة ايضا، «غير ان الاجراءات الدبلوماسية حالت هذه المرة من دون فتح الطريق امامهم»، كما ابلغ أحد المقاولين «الوطن» امس.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
ثلاثة مؤتمرات مصغرة تنعقد ضمن فعاليات مؤتمر الوحدة الإسلامية بالعاصمة المقدسة
الجامعة العربية تترقب نتائج مؤتمر المصالحة العراقية بأمل تفعيل وثيقة مكة المكرمة

المدينة السعودية

تترقب الجامعة العربية بأمل كبير نتائج ثلاثة مؤتمرات مصغرة تنعقد ضمن فعاليات مؤتمر الوحدة الاسلامية بمكة المكرمة خلال موسم الحج الحالى احد هذه المؤتمرات للمغتربين وآخر للمتعهدين وثالث للمرشدين، مؤتمران منها في مكة، والثالث في المدينة المنورة وهو المؤتمر الذى يشارك فيه اكثر من 500 قيادة دينية من مختلف الدول الاسلامية حيث من المرتقب ان يركز المؤتمر الذى يستهدف تحقيق المصالحة العراقية فى المقام الاول على عدة مسائل اساسية، ابرزها ايصال رسالة للعالم والدول العربية والاسلامية تبين من خلالها تمسك العراقيين بالسلام والاخوة والتعاون والوقوف ضد العنف والارهاب، وعدم تحويل العراق ساحة لتصفية الحسابات او قاعدة لانطلاق الارهابيين الى دول الجوار، وإعادة اللحمة إلى الشعب العراقي والتباحث في الشؤون المشتركة من اجل الوصول الى بر الامان ونبذ العنف، ورفض التدخل في شؤون الاخرين و كيفية دعم العراق والتباحث بشأن آلية تحقيق الوحدة بين ابنائه». ?_ وقال السفير احمد بن حلى الامين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة العربية ومسؤول ملف المصالحة العراقية ان مؤتمر «الوحدة الاسلامية» فرصة مهمة لدفع المصالحة واعادة تفعيل وثيقة مكة المكرمة حيث تجمع هذه المرة عددا اكبر من رجال الدين من السنة والشيعة ورجح ان يكون البيان الختامى للمؤتمر شاملا لعدة نقاط تهتم بالجانب الديني والانساني والاخوي وعدم مساعدة الارهابيين والتعاون لتحقيق الامن والاستقرار فيما يعد المؤتمر الجديد امتدادا لمؤتمر سابق انعقد بمكة المكرمة الموسم الماضى بحضور 29 عالم دين عراقيا من الطائفتين وقعوا على وثيقة تضمنت عشرة بنود دعت الى حرمة الدم العراقي والتمسك بخيار الوحدة الوطنية كطريق خلاص من الارهاب والعنف ،وايدت الوثيقة أنذاك المرجعيات الدينية الشيعية والسنية وفي مقدمتهم المرجع الشيعي الأعلى السيد علي السيستاني، واشتملت بنود الوثيقة العشرة عددًا من الأسس والتوصيات التي تؤكد عصمة دماء المسلمين من المذهبين السني والشيعي وأموالهم وأعراضهم تحت راية شهادة «أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله»، وشددت على انه لا يجوز لأحد من المذهبين أن يكفر الآخر .. ولا يجوز شرعًا إدانة مذهب بسبب جرائم بعض أتباعه ، ودعت إلى عدم الاعتداء على المساجد والحسينيات وأماكن عبادة غير المسلمين أو مصادرتها واتخاذها ملاذا للأعمال المخالفة للشرع. واكدت أن الجرائم المرتكبة على الهوية المذهبية هي من الفساد في الأرض الذي نهى الله عنه وحرمه. ودعت الحكومة العراقية القيام بواجبها في بسط الأمن وحماية الشعب العراقي بجميع فئاته وطوائفه وإقامة العدل بين أبنائه. ?_ وتشير وثيقة مكة الاولى على ان لدور العبادة حرمة وتشمل المساجد والحسينيات وأماكن عبادة غير المسلمين حرمة فلا يجوز الاعتداء عليها أو مصادرتها أو اتخاذها ملاذا للأعمال المخالفة للشرع، واكدت ان الجرائم المرتكبة على الهوية المذهبية هي من الفساد في الأرض الذي نهى الله عنه وحرمه وان اعتناق مذهب أيا كان مسوغًا للقتل أو العدوان ولو ارتكب بعض اتباعه ما يوجب عقابه، ودعت الى الابتعاد عن إثارة الحساسيات والفوارق المذهبية والعرقية والجغرافية واللغوية كما يجب الامتناع عن التنابذ بالألقاب وإطلاق الصفات المسيئة لكل طرف على غيره. وقالت: «المسلمون من السنة والشيعة عون للمظلوم ويد على الظالم ومن أجل ذلك يجب إنهاء المظالم واطلاق سراح المختطفين والأبرياء والرهائن من المسلمين وغير المسلمين وارجاع المهجرين إلى أماكنهم الأصلية» فيما يرتقب قيام علماء دين بالمملكة اصدار فتاوى تدعم الاخوة الاسلامية ومحاربة المخربين والتكفيريين، والدعوة الى التعاون وتحقيق التقارب بين المسلمين والابتعاد عن الطائفية وتحقيق الوحدة بين ابناء الشعب الواحد

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
مجهولون يسرقون 375 سيارة حكومية و20 طنا
من مادة الرصاص المستخدمة في التفجيرات في البصرة
اخبار الخليج
اختفت 375 سيارة مستوردة لحساب الحكومة العراقية من احد المخازن في مدينة البصرة! واكتفى المفتش العام في وزارة المالية بالقول ان السيارات التي فقدت كانت محجوزة لدى دائرة الجمارك الجنوبية في مدينة البصرة. لكن مصادر مالية عراقية اكدت لـ «اخبار الخليج« ان القيمة الاجمالية للسيارات المسروقة تبلغ عشرات الملايين من الدولارات مؤكدة ان هذه السيارات ربما تقع بيد جهات معادية للحكومة وتستخدم لاهداف تزيد الوضع الامني والسياسي ارباكا!

وتزامنت مع سرقة اسطول السيارات الحكومي العملاق سرقة اخرى ولكن من نوع اكثر خطورة واكثر دقة وقع في جمارك المنطقة الوسطى. واكدت دائرة المفتش العام في وزارة المالية المشرفة على الجمارك ان مجهولين جلبوا وثائق مزورة ونجحوا في نقل 20 طنا من مادة الرصاص الى جهة مجهولة مشيرة الى ان نوعية الرصاص المسروق تدخل في صناعة المتفجرات مما جعل جهات امنية عراقية ترجح ان تكون جماعات مسلحة منظمة تقف وراء السرقة مستغلة هشاشة المنظومة الحكومية وامكانية اختراقها بسهولة. وربط محللون امنيون بين سرقة كميات الرصاص ووقوع انفجار كبير في مدينة العمارة في اشارة الى ان مسلسل التفجيرات واساليب السيارات المفخخة ربما بدأ ينتقل الى الجنوب العراقي الذي يعيش حالة من الصراع والغليان بين قوى سياسية موالية لايران واخرى تدعو الى وقف التدخل الايراني في الشأن العراقي! وتخشى الجهات الامنية الحكومية من احتمال ان تستخدم السيارات المسروقة في عمليات انتحارية في حالة وقوعها بايدي جماعات تخطط لنسف حالة السكون الامني التي شهدها العراق خلال الاشهر القليلة الماضية.



ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
صندوق النقد الدولي يطالب العراق بإلغاء البطاقة التموينية
ووزير التجارة يحذر: إلغاؤها سيؤدي إلى مجاعة في العراق

اخبار الخليج


فيما يفرض صندوق النقد الدولي شروطه على العراق لقاء تخفيف ديونه، يحذر وزير التجارة العراقي عبد الفلاح السوداني نواب البرلمان الذين وقفوا مع صندوق النقد مطالبين بالغاء البطاقة التموينية، يحذرهم من حدوث مجاعة في صفوف العراقيين اذا رفع الدعم الحكومي للسلع الغذائية والحيوية للعراقيين. وبناء على طلب من البرلمان العراقي حضر وزير التجارة الجلسة الثالثة والثلاثين التي انعقدت في الثالث من ديسمبر الجاري لمناقشة الطلب الذي قدمه عدد من النواب

تلبية لشروط صندوق النقد الدولي بالغاء البطاقة التموينية.. وقد شرح الوزير الآلية المتبعة في نظام البطاقة التموينية واعتبر ان هناك ضرورة لاعتماد نظام بديل لهذه البطاقة يوفر للعراقيين حاجاتهم من السلع الحيوية، محذراً من وقوع مجاعة في العراق لو تم الغاء البطاقة التموينية. ومما يدعو الى القلق ان الوزير اشار الى خطة حكومية ترمي الى الالغاء التدريجي للبطاقة التموينية، حيث ستنخفض المواد التموينية الموزعة من وزارته اعتبارا من العام المقبل من عشرة مواد الى خمسة، كما ان كمياتها ستكون بمقادير اقل، وعزا الوزير ذلك الى عدم وجود تخصيصات لدعم البطاقة التموينية في ميزانية عام 2008، وهو ما اعتبره ينذر بعواقب وخيمة على البلاد. والجدير بالذكر ان اعتماد نظام البطاقة التموينية قد حدث في العراق مرتين في حقبتين زمنيتين متباعدتين: الاولى كانت ابان الحرب العالمية الثانية (1939-1945) على اثر تعرض البواخر التي تنقل الاغذية للعراقيين لنيران اساطيل الدول المتحاربة، والثانية بعد حرب 1991 حيث اضطر النظام الحاكم انذاك لاعتماد نظام التقنين الغذائي لكي لا تحدث مجاعة، وبخاصة بعد ان فرضت الولايات المتحدة الحصار الاقتصادي على العراق. وقد استمر العمل بنظام البطاقة التموينية طيلة فترة الاحتلال الامريكي للعراق نظراً لتصاعد حدة البطالة وللاضطرابات الامنية والتهجير وحالة العوز والفقر والحرمان التي يعانيها عموم العراقيين. ان البطاقة التموينية التي توفر الحد الادنى من المواد الحيوية للمواطنين يستفيد منها اليوم قرابة 90 بالمائة من العراقيين الذين يعيشون بفضلها على الكفاف.. بيد ان هذا الكفاف لا يروق لسياسات صندوق النقد الدولي وشروطه التي أدت في تونس ومصر والبرازيل سابقاً الى ثورات شعبية سميت بثورات الخبز. متبنيا السياسة ذاتها يفرض صندوق النقد الدولي شروطه على العراق، بذريعة المساعدة على الغاء بعض ديونه بنسبة 80 بالمائة بحسب قرارات مؤتمر باريس. نصف دخل العائلة للمشتقات النفطية ان صندوق النقد الدولي يطالب الحكومة العراقية برفع دعمها للسلع الحيوية للعراقيين، الامر الذي سيؤدي الى ارتفاع اسعار هذه السلع بنسب لا طاقة لغالبية العراقيين على تحملها ويمكن ان تتسبب بأزمات معيشية قد تؤدي الى انتشار المجاعة، ان تجربة زيادة اسعار البنزين مثلاً نزولاً عند رغبات صندوق النقد قد أدت الى اضطراب كبير في ميزانية العوائل العراقية محدودة الدخل، اذا اصبحت المشتقات النفطية وحدها تستوعب قرابة نصف دخل العائلة العراقية. ومن المعروف ان ما ذكره وزير التجارة عما سيحدث العام المقبل قد حدث بالفعل منذ بداية هذا العام، حيث اصبح المواطن لا يحصل على نسبته من المواد المدعومة مثل السكر والشاي والرز والزيت والطحين وغيرها من المواد.. لقد بدأت مرحلة تناقص الكميات الموزعة الى درجة ان وصلت في حالة السكر مثلاً الى نصف الكمية، اما الشاي فقد جرى استبداله بنوعية رديئة جداً. والحال أن تصريحات الوزير في مجلس النواب تشير الى ان قرار تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي قد اتخذته الحكومة من دون الرجوع الى موافقة البرلمان، فهو يتحدث عن حذف مواد وتناقص اخرى وتطبيق عملي للالغاء التدريجي، ناهيك عن الارتفاع المذهل لاسعار المشتقات النفطية، وكل تلك تنذر بعام مأساوي جديد يضيف الى كوارث الاحتلال كوارث جديدة على ذوي الدخل المحدود وربما المتوسط من العراقيين. وقد تساءلت الحركة الاشتراكية العربية في رسالة وجهتها الى المسؤولين العراقيين عن حقيقة ان حصة الفرد الواحد من مفردات البطاقة التموينية تبلغ 15 دولاراً بينما المواد التي توزع شهرياً لا تتجاوز قيمتها 6 دولارات، والسؤال هو اين يذهب الفرق الكبير بين المبلغين وخصوصاً أن عدد المستفيدين من البطاقة التموينية يتجاوز العشرين مليون عراقي؟ ولماذا لا تجري تغطية كامل المبلغ مادام مخصصاً في الميزانية التي تتفاخر الحكومة باستمرار أنها عامرة وتشكو من عدم صرف المحافظات لتخصيصاتها؟ أين تذهب مليارات العراق النفطية؟ ومن المعروف ان هناك اكثر من مليوني عراقي هاجروا الى سوريا والاردن وتركوا وراءهم حصصهم التموينية وبطاقاتهم مما يعني ان وزارة التجارة وفرت اكثر من 30 مليون دولار شهريا، اي 360 مليون دولار سنويا.. فلماذا يشتكي السيد الوزير من انعدام التخصيصات واين ذهبت هذه الاموال ولماذا ترتبط سمعة وزارة التجارة العراقية بالفساد والرشوة والسطو على المال العام؟ لماذا لا تخصص الحكومة العراقية جزءا من المبالغ الفائضة سالفة الذكر لمساعدة المهجرين في البلدان المجاورة وهم في حالة يرثى لها انسانيا. في وقت تشهد فيه اسعار النفط في الاسواق العالمية ارتفاعاً مذهلاً مما يعني زيادات غير متوقعة للموارد المالية العراقية، هذا فضلاً عن المبلغ المدور الذي لم تستطع الدولة صرفه بسبب الاوضاع الامنية التي مرت بها البلاد هذا العام والذي تجاوز 10 مليارات دولار باعتراف الحكومة، وتبقى جموع المهاجرين العراقيين في دول الجوار محرومة من ابسط سبل العيش الكريم، وتهرع مفوضية شؤون اللاجئين والمفوضية العليا لحقوق الانسان لتستجدي من المجموعة الدولية التبرعات لمساعدة المهاجرين. لقد اشتكى لكاتب هذه السطور الدكتور علاء عبدالصاحب العلوان وزير الصحة العراقي الاسبق ومعاون مدير منظمة الصحة العالمية من ان الحكومة العراقية لا تبالي باحوال المهاجرين العراقين ولا لوضعيتهم الصحية، بل ان مبلغ الـ 25 مليون دولار الذي تبرعت به للدول المستقبلة للمهاجرين العراقيين لم تصرفه الى الان.. وان منظمة الصحة اضطرت لصرف ملايين من اجل انقاذ اطفال المهاجرين العراقيين الذي يعانون العوز والاعتلال الصحي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
نائب عن العمارة: تفجيرات الأربعاء وقعت بسبب خرق أمني لا صراع سياسي

راديو سوا

قال عضو مجلس النواب عن محافظة العمارة محمد إسماعيل إن التفجيرات التي وقعت الأربعاء في مدينة العمارة سببها الاختراقات الامنية، وليس الصراعات السياسية أو القبلية داخل المدينة.

وأضاف النائب اسماعيل في حديث مع "راديو سوا" أن ما وقع في العمارة لا يختلف عن الأحداث التي تقع في مناطق ساخنة أخرى، حسب قوله: ولم يستبعد النائب إسماعيل أن تحمل تفجيرات العمارة رسائل سياسية ،لافتا إلى أن العراق أصبح ساحة لتصفية الحسابات:
وأشاد النائب عن محافظة العمارة محمد اسماعيل بما وصفه بالتواصل السياسي داخل المحافظة، قائلا:
وانتقد النائب إسماعيل توقيت إقالة مدير شرطة العمارة ، لافتا إلى أن هذه الإقالة أحدثت إرباكا أمنيا:

وجدد النائب البرلماني عن محافظة العمارة محمد اسماعيل تأكيده على وقوف دول إقليمية وأجنبية وراء أحداث العمارة الأخيرة


خامسا : نصوص الأخبار والتقارير


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
50 مليون يورو من المفوضية الأوروبية للاجئين العراقيين
الاتحاد الإماراتية
أعلنت المفوضية الأوروبية أمس موافقتها على تقديم 50 مليون يورو لتمويل الخدمات الصحية والتعليمية والأساسية للاجئين العراقيين في كل من سوريا والأردن. وقالت مفوضة العلاقات الخارجية الأوروبية بينيتا فيريرو فالدنر في بيان في دمشق: إن اللاجئين العراقيين يستحقون فرصاً تعليمية وصحية يجب أن تتوافر لهم، مشيرة إلى أن كلا من الأردن وسوريا بذلا جهوداً كبيرة للترحيب بالعراقيين وهي لفتة تحظى ببالغ التقدير. وأكدت المفوضة فالدنر أن المفوضية ستستمر في تأمين المساعدة عبر التعاون الوثيق مع السلطات الوطنية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول المانحة ولا سيما وكالات الأمم المتحدة للحفاظ على النوعية في نظام الصحة العام في مناطق تمركز اللاجئين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
اجتماع مغلق بحضور طالباني والحكيم والمالكي وبرهم وزيباري لحماية التحالف الرباعي
وكالة الصحافة العراقية
قالت مصادر عراقية مقربة من الحكومة ان اجتماعا تم عقده الخميس ضم قادة التحالف الرباعي بحث اخرَ التطوراتِ السياسيةِ والامنية بعد تفجيرات مدينة العمارة ، وقالت المصادر ان الاجتماع حضره عبد العزيز الحكيم زعيمُ الائتلافِ العراقي الموحد والرئيسُ جلال طالباني ورئيسُ الوزراء نوري المالكي ونائبُ رئيسِ الوزراء برهم صالح ووزيرُ الخارجيةِ هوشيار زيباري ، وتشير المصادر المقربة ان الاربعة المتحالفين ناقشوا ما تم بحثه خلال اجتماعات عقدها رئيس وزراء اقليم كردستان نجيرفان برزاني مع الحكومة العراقية حول خلافات بشأن كركوك ومخصصات البيشمركة وقضايا عقود النفط التي فجرت خلافات بين حكومة الاقليم الكردي الحكومة المركزية ، وان اجتماع الخمبيس جاء بعد فشل برزاني بالتوصل الى نتائج تخفف من حجم المشاكل التي برزت مؤخرا بين الطرفين الحليفين . واوضحت المصادر ان اطراف اجتماع الخميس لم تتمكن من التقرب بشكل نهائي في حسم الخلافات حيث ان قضية كركوك تبقى مدار الخلاف بعد ان اقترب موعد الاستفتاء على المدينة الذي لم يتم الذي يرى الاكراد ان الحكومة تتحمل جزء من اسباب عدم حصوله . غير ان مصادر سياسية قريبة من المجتمعين رأت ان الحكومة التي مثلها رئيس الوزراء نوري المالكي كانت قد طلبت اعطاء المجال لانجاح الخطط الامنية ومن ثم بحث الملفات العالقة ، فيما تم التوصل الى حل بشأن رواتب البيشمركة ، اما قضية عقود النفط فقد اتفقت الاطراف على دراستها وفق القانون الجديد للنفط والغاز ومحاولة اعادة ترتيب بعض القوانين التي تتيح للاكراد التنقيب وانتاج النفط ضمن سياقات قانونية باشراف لو رمزي من الدولة . لكن مصادر اخرى قالت ان الرئيس جلال طالباني طرح قضية قانون المساءلة والعدالة البديل لقانون اجتثاث البعث ، لكي يوصل للاطراف الشيعية في الاجتماع الحكيم والمالكي عدم رغبة السنة بهذا القانون ، وطرح افكارا جديدة لاحتواء البعثيين ، فيما كانت العقدة لدى المجتمعين هو كيف يتم اقناع التيار الصدري الذي يعرقل هذا القانون ، فيما ترفضه في الوقت ذاته اطراف سنية من جبهة التوافق والحوار الوطني ، فيما تقول المصادر ان طرح الطالباني لقضية قانون المساءلة العدالة ايحاء للاطراف الاخرى الشيعية بانه يملك اوراق ضغط ، بينما كان المالكي يقدم اولوية الامن على اي موضوع اخر ويرى ان الخلافات يمكن ان تعيد الارهاب الى المدن العراقية خاصة الى المدن الشمالية القريبة من الاكراد . غير ان المصادر المطلعة على الاجتماع اشارت الى انه لم يتم التطرق لخلافات سابقة بين كتلتي الائتلاف الشيعي الموحد والتحالف الكردستاني داخل لجنة التعديلات الدستورية بخصوص صلاحيات الرئيس العراقي وهل ستكون صلاحيات هذا المنصب برتوكولية فقط ام يتم توسيعها وفق النموذج اللبناني الذي يتقاسم فيها المهام رئيسا الجمهورية والوزراء . وقالت المصادر إن "كتلة التحالف الكردستاني تنظر الى هذا الموضوع من وجهة نظر مختلفة تتلخص بأن استمرارالتحالف الرباعي بين الحزبين الكرديين الرئيسين، الاتحاد الوطني والديمقراطي والمجلس الإسلامي الأعلى وحزب الدعوة، سيظل تأثيره قائما على الخارطة البرلمانية لأية انتخابات مقبلة على مدى سنوات مما يعني إبقاء منصبي رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء داخل سياق ترشيحات هذا التحالف الرباعي، وهذا يتطلب عمليا ان تكون هناك صلاحيات مشتركة وفق النموذج اللبناني ،على اقل تقدير لرئيس الجمهورية، لا ان يظل هذا المنصب كشكل برتوكولي فقط ، وتشير المصادر ان الاطراف المجتمعة لم تختلف في كونها تمتلك مفاتيح الامور بينما قرر المجتمعون ضرورة عقد جلسات اخرى لحل كل الخلافات
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
أمريكا تضغط علي إقليم كردستان إقرار قانون النفط العراقي
الاهرام
كشفت صحيفة جمهورييت التركية عن ممارسة الولايات المتحدة‏,‏ ضغوطا علي الإدارة الكردية في شمال العراق‏,‏ من أجل الاتفاق مع بغداد وإزالة العقبات التي تعترض إقرار قانون النفط العراقي‏.‏وأشارت الصحيفة الي أن الانتهاء من هذا القانون سيفتح الباب أمام تنفيذ السياسة الجديدة لانفتاح تركيا علي أكراد شمال العراق‏,‏ حسب رغبة واشنطن‏,‏ لأنه بدون صدور هذا القانون لن يكون بالإمكان تسويق النفط العراقي الخام بالأسواق الدولية عبر خط كركوك يمورتاليك‏,‏ الذي يصل الي ميناء جيهان التركي علي البحر المتوسط‏,‏ ومد خط مواز له لنقل الغاز الطبيعي‏,‏ وأضاف أن صدور القانون سيعني أيضا إجراء حوار مباشر بين أنقرة ومسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان‏,‏ وإجراء مباحثات رسمية حول تأمين وحماية نقل البترول والغاز الطبيعي من شمال العراق الي تركيا‏,‏ وهو ما سيمهد الأرضية ويعطي الشرعية لبارزاني لتسييس منظمة حزب العمال الكردستاني‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
استئناف ضخ النفط من كركوك الى تركيا
الرأي الأردنية
اعلن مسؤول رفيع المستوى في شركة نفط الشمال امس استئناف عمليات ضخ النفط العراقي عبر خط كركوك-جيهان بطاقة تتراوح بين 100 الى 150 الف برميل يوميا.وقال المصدر رافضا ذكر اسمه استؤنفت عملية الضخ صباح الخميس بعد اصلاح الاضرار التي لحقت بالخط الذي ينقل النفط الى تركيا، جراء الهجوم التخريبي قرب منطقة الفتحة (110 كلم غرب كركوك) قبل خمسة ايام .واضاف سنعتمد في عمليات التصدير نظام الضخ المتقطع على مدار اسبوع واحد بسبب ما لدينا من مخزون في ميناء جيهان التركي (...) سنعتمد على التصدير وفق حاجة التخزين في الميناء .وكان المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد اكد اندلاع حريق في انبوب للنفط الخام جراء عمل مسلح فجر الجمعة الماضي غرب كركوك (شمال بغداد) دون ان يؤثر ذلك على صادرات النفط.ويبلغ حجم صادرات النفط حوالى مليوني برميل يوميا، وفقا للمتحدث.وتتعرض الانابيب الناقلة للنفط والغاز في محافظات كركوك وصلاح الدين، شمال بغداد، الى عمليات عسكرية تؤدي احيانا الى توقف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
مواجهة شيعية - شيعية وشيكة في جنوب العراق
العرب اليوم
تتخوف حكومة نوري المالكي والجيش الامريكي من تصعيد مرتقب ربما سيحدث قريبا بين احزاب شيعية - شيعية في مناطق جنوب العراق بينما يفرض حظر التجوال بمدينة ميسان جراء ثلاثة انفجارات اوقعت اكثر من 165 قتيلا وجريحا.ويعتبر هجوم الأربعاء في العمارة من أكثر الهجمات التي أوقعت قتلى في العراق خلال أشهر وجاء في الوقت الذي تصاعدت فيه التوترات في منطقة جنوب العراق المنتجة للنفط حيث تتنافس فصائل شيعية متناحرة على الهيمنة على المنطقة مع تقلص أعداد القوات البريطانية هناك في طريق انسحابها النهائي منها وتوكيل المهمة الامنية لقوات الشرطة التي تتقاسم الولاء لعدد من الاحزاب السياسية. ووقعت التفجيرات بعد ثلاثة ايام فقط من قيام جوردون براون رئيس الوزراء البريطاني بزيارة قصيرة للقوات البريطانية في محافظة البصرة المجاورة. ويتوقع ان تسلم بريطانيا السيطرة الامنية الاسبوع المقبل في محافظة البصرة الى القوات العراقية. وينهي ذلك سيطرة بريطانيا على الامن في اربع محافظات جنوبية كانت تتولى المسؤولية عنها في وقت من الاوقات لكن التخوف المستحدث هو ان العنف الناجم عن التنافس بين الاحزاب السياسية الشيعية - الشيعية اخذ يتنامى الى حد التخوف من قبل حكومة نوري المالكي والاحتلال الامريكي بسيطرة مليشيات الاحزاب والعشائر على مناطق نفوذها ضمن مناطق جغرافية متعددة على حساب فقدان الولاء للحكومة المركزية وربما التمرد عليها ومجابهتها عند اندلاع الشرارة . ويتواجه حزب الدعوة الذي يتزعمه رئيس الوزراء المالكي في الوقت الحالي بصراع عنيف لا يخلو من التصفيات الجسدية ضد اتباع المجلس الاعلى بزعامة عبد العزيز الحكيم ولكن بطريق خفي لم تتكشف مؤشراته للرأي العام بشكل واضح بينما تشهد خصومة قوية بين الدعوة والتيار الصدري على خلفية عمليات الاعتقال ضد الصدريين المتهمين بخلط الاوراق في العراق.من جهته قال المستشار السياسي لحزب الفضيلة الاسلامي نديم الجابري الذي يخوض حزبه في منطقة البصرة مواجهة عنيفة مع احزاب الدعوة والمجلس الاعلى وحتى التيار الصدري ان الولاءات لبعض الاحزاب الشيعية محسومة ومحسوبة لجهات اقليمية واضحة تتمثل بايران من دون غيرها. واضاف الجابري الذي يخوض حزبه نزاع واضح يتعلق بالاستحواذ على مناطق انتاج النفط بالبصرة لكن المواطن العراقي في المناطق الجنوبية سواء البصرة او العمارة او الناصرية وغيرها شعر بالندم لاختيار الاحزاب الموالية لايران وان المرحلة المقبلة ستفرز من لا يخدم العراق وسوف يبتعد عن السلطة وهو ما نسعى لتوضيحه للناس بشكل اكبر. ونجا جنوب العراق الى حد كبير من اعمال العنف الطائفي التي تشهدها العاصمة العراقية بغداد وأجزاء اخرى في العراق. كما يندر حدوث انفجارات بسيارات ملغومة في جنوب العراق. لكن التوترات مازالت مرتفعة في انحاء منطقة الجنوب الغنية بالنفط حيث تتقاتل الفصائل المتناحرة من اجل النفوذ مع انسحاب القوات البريطانية ومنها مليشيا جيش المهدي التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر ومنافسه الرئيسي المجلس الاعلى الاسلامي العراقي. وأكد الجيش البريطاني الذي سلم المسؤولية عن الامن في ميسان الى السلطات العراقية في ابريل نيسان ان قنبلة انفجرت في العمارة لكن لم تتوفر لديه تفاصيل اخرى . وقال شاهد في العمارة التي تقع على بعد 365 كيلومترا جنوب شرقي بغداد ان الانفجار الاول حدث في مكان لايقاف السيارات والثاني في سوق. وقالت قناة الفرات التلفزيونية العراقية انه تم اعتقال رجلين يشتبه في تورطهما في الانفجارات. وقبل عام تفجرت في العمارة اشتباكات بين المليشيات والشرطة مما استوجب ارسال مئات من القوات العراقية. وزاد من التوترات في جنوب العراق في الاشهر الاخيرة اغتيال اثنين من المسؤولين الاقليميين. كما قتل مسؤولون كبار بالشرطة.ويخشى محللون ان تصعد الفصائل الشيعية من معركتها من اجل الهيمنة السياسية مع خفض بريطانيا لحجم قواتها في جنوب العراق لكن لم يحدث حتى الان اي تصعيد في الاقتتال بين الفصائل الشيعية في مدينة البصرة وهي أكبر مرفأ في جنوب العراق ويمر منه معظم صادرات العراق النفطية.ويتوقع المراقب السياسي نوري التميمي ان تشهد المدن الجنوبية اعمال عنف في بداية العام المقبل تتمثل بمواجهات عنيفة بين مختلف الاحزاب الدينية والتيارات الاخرى تصل الى حد الحرب الاهلية قد تؤدي الى اسقاط حكومة المالكي بتآلف تلك الاحزاب مع الكتل النيبابية المعارضة لبقاء المالكي مثل التوافق والعراقية والحوار الوطني وحتى التيار الصدري وبالتالي يتم اعادة بناء عملية سياسية جديدة وفق انتخابات جديدة. واتهم التميمي ايران بانها الجهة الوحيدة التي تغذي الاحزاب ومليشياتها بالافكار والاسلحة وصنع الخصومات بهدف خلق فوضى بالعراق لخدمة مصالحها . وتشهد كتلة الائتلاف العراقي الموحد شبه انهيار في بنيتها فبعد ان كانت تحظى بعدد يبلغ 128 نائبا اصبحت الان 83 نائبا ولكن يتوقع ان تتعرض للتهميش مرة اخرى الامر الذي يهدد ببقاء المالكي في سدة الحكم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
جبار ياور :انسحاب القوات التركية من الحدود لاعلاقة له بحكومة الاقليم
الملف برس
نفى مصدر مسؤول في قيادة قوات حماية اقليم كردستان، ان تكون حكومة الاقليم قد ابرمت اي اتفاق مع الحكومة التركية، بخصوص انسحاب القوات التركية من المناطق الحدودية مع اقليم كردستان والذي بدأه الجيش التركي اليوم الخميس من مرتفعات ( جكورجه هفتانين ومتينا وجبال زاكروس ).وقال جبار ياور الناطق الرسمي باسم قوات حماية الاقليم في تصريحات صحفية ان انسحاب القوات التركية من الحدود لاعلاقة له بحكومة الاقليم وليس هناك اي اتفاق بين الطرفين بهذا الصدد، معتبرا ذلك جزء من الخطط العسكرية التركية. وقال يبدو ان تركيا توصلت الى قناعة بان قضية حزب العمال الكردستاني لايمكن حلها بالطرق العسكرية وصارت تبحث عن الحل السياسي للقضية. واوضح ياور بان انسحاب الجيش التركي يتعلق في المقام الاول بمناخ وطبيعة المناطق الجبلية الحدودية التي تغطيها الثلوج الكثيفة في فصل الشتاء ما يجعل مكوث الجيش فيها امرا عسيرا. في السياق ذاته قال مصدر مسؤول في حزب العمال الكردستاني في تصريح ادلى به لوكالة فرات للأنباء التابعة للحزب ان تركيا شرعت بسحب قواتها من المناطق الحدودية منذ اسبوعين وبشكل تدريجي لكنها لم تعلن ذلك عبر وسائل الاعلام بل وتؤكد استمرار العمليات العسكرية في تلك المناطق، واستبعد المصدر ذاته قيام تركيا بالعمليات العسكرية في هذا الموسم
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
مقبرة جماعية في المقدادية ومسلسل "الجثث المجهولة" يطل برأسه من جديد
الخليج
عاد مسلسل العثور على الجثث مجهولة الهوية ليطل برأسه من جديد وبشكل قوي في العراق بعد أن شهدت الفترة القليلة الماضية تراجعاً نسبياً، حيث عثر أمس على 27 جثة منها 18 عثر عليها في مقبرة جماعية في المقدادية، فيما شهدت مناطق مختلفة من البلاد أعمال عنف وهجمات سقط فيها العشرات بين قتلى وجرحى.فقرب المقدادية عثر على جثث 18 قتيلا في حفرة وجميعها لذكور بالغين قتلوا فيما يبدو في الآونة الأخيرة، وتم فصل رؤوس 12 منهم بينما ضرب الأربعة الباقون بالرصاص في الرأس، وفي بغداد عثر على 5 جثث مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من العاصمة ظهرت عليها آثار تعذيب وطلقات نارية ونقلتها إلى الطب الشرعي لحفظها لحين التعرف إليها. وفي الدورة قرب تكريت عثرت الشرطة على جثتي أب وابنه وقد مزقها الرصاص، كما عثر على جثة شرطي مصابة بطلق ناري في الرأس، بينما عثر على جثة داخل منزل قيد الإنشاء في الحويجة.وفي بغداد هاجم مسلحون عميد جامعة التكنولوجيا في المدينة وهو يقود سيارته في شمال بغداد مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، كما أصيبت ابنته أيضا، كما قتل مسلحون مقاولا يعمل مع القوات الأمريكية في إطلاق رصاص من عربة متحركة، فيما انفجرت ثلاث قنابل استهدفت متاجر تبيع المشروبات الكحولية في بغداد، حيث لحقت أضرار بالمتاجر لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات.ونددت هيئة علماء المسلمين في العراق بتفجيرات مدينة العمارة والتي راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح محملة الاحتلال الأمريكي والحكومة وقوى إقليمية، لم تسمها، مسؤولية هذه الإعمال.وفي الغضون قرر مجلس الوزراء تخصيص مبلغ 150 مليار دينار، لدفع رواتب متطوعي مجالس الصحوة في بغداد والمحافظات، ووفقا لبيان أصدر المجلس الأربعاء وزراء فإن هذا المبلغ سيجري تخصيصه من ميزانية سنة 2008.ولم يتطرق البيان إلى طريقة توزيع هذه المبالغ، وكيفية صرفها على هذه المجالس التي يقوم الجيش الأمريكي بانتظام بتوزيع رواتب شهرية لكثير من أفرادها بواقع 300 دولار لكل منتسب فيها.من جانبها، أعلنت عشائر محافظات الجنوب والفرات الأوسط خلال اجتماع عقدته في النجف أمس الأول، رفضها مجالس الصحوة في مناطقها، وقررت إرسال وفد يمثلها إلى بغداد للقاء رئيس الوزراء نوري المالكي لنقل ما جاء في الاجتماع. وأطلقت القوات الأمريكية في العراق أمس، سراح (340) معتقلا من سجونها بحضور وزيرة حقوق الإنسان العراقية، استمراراً لتطبيق خطة لإطلاق سراح المعتقلين غير المدانين جنائيا، والتي بدأ تنفيذها قبل عدة أشهر.وقالت وزارة الدفاع إن الجيش العراقي قتل مسلحا واعتقل 26 مشتبهاً.وفي سامراء قتلت الشرطة 5 مسلحين قالت إنهم من دول عربية يرتدون أحزمة ناسفة، واعتقلت 24.وفي هيت بمحافظة الأنبار استهدفت سيارة ملغومة قافلة رئيس بلدية المدينة وهي بلدة تقع مما أدى إلى مقتل اثنين من حرسه الخاص وإصابة 6 بينهم 3 مدنيين.وفي الموصل أصيب ضابط و4 من رجال الشرطة ومدني بجراح، بينما لقيت امرأة مصرعها، في ثلاث حوادث عنف منفصلة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
الهاشمي : خيارات الحرب الأهلية سقطت
الوكالة المستقلة للأنباء
قال طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية، الخميس، إن خيارات الحرب الأهلية بين الأخوة شركاء الوطن قد سقطت، كما أن الفتنة الطائفية في طريقها إلى التلاشي، وان دعم الأجهزة الحكومية لمشروع الصحوات، ضرورة إستراتيجية. وأوضح الهاشمي في كلمته التي ألقاها في (مؤتمر الصحوات العشائري لبغداد وضواحيها) الذي عُقد الخميس في بغداد، " المطلوب اليوم هو التزاوج بين التقاليد العشائرية الطيبة والالتزام الحضاري بشروط ومتطلبات الحياة المعاصرة التي يتجسد فيها الانضباط والاحتكام للقانون والنظام، وبذلك يمكن أن نُنشئ مجتمعا فريدا متميزا لا خوف على حاضره ولا قلق على مستقبله."وقال الهاشمي ، وفقا لبيان صدر من مكتبه تلقت الوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) نسخة منه ، إن " التجربة التي تحققت حتى الآن وأفرزت الكثير من مؤشرات النجاح ؛ الفشل فيها أو التراجع عنها مرفوض، ولذلك ينبغي أن تنصرف كل الجهود والطاقات من أجل تكريس النجاح وتوفير الأمن والاستقرار."وأكد ، وفقا للبيان ، أن دعم الأجهزة الحكومية لمشروع الصحوات ضرورة إستراتيجية ، موضحا أن الهدف الرئيس هو أن " لا تُخذل العشائر، لا يُخذل الناس الذين تطوعوا بملء إرادتهم وتحملوا عبء الملف الأمني، هؤلاء ينبغي أن تغمرهم الحكومة بأقصى درجات الرعاية والاهتمام."وأشار البيان إلى أنه حضر المؤتمر جواد البولاني وزير الداخلية ونصير العاني رئيس ديوان الرئاسة والدكتور عبد الكريم السامرائي نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، وعمر الجبوري مستشار الهاشمي لحقوق الإنسان، و الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الأمريكية في العراق وممثلا السفارتين الأمريكية والبريطانية في العراق وأكثر من 1000 من شيوخ عشائر ووجهاء وممثلي مناطق العراق المختلفة.وقال البيان إن " المؤتمر خرج بجملة من المطالب والتوصيات أهمها التأكيد على مشاركة أبناء العشائر في مؤسسات الدولة كافة والأمنية خاصة نظرا لما حققته هذه العشائر في بسط الأمن والاستقرار، والمطالبة بإصدار عفو عام عن المعتقلين الأبرياء في السجون العراقية والسجون الأمريكية لغرض تحقيق مصالحة وطنية حقيقية وإعادة العائلات المهجرة وتعويض المتضررين من العمليات العسكرية والإرهابية، كما أكد على ضرورة عودة ضباط الجيش العراقي السابق للاستفادة من خبراتهم العالية لتطوير أداء القوات المسلحة، و خبرات عناصر الأجهزة الأمنية السابقة."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
خطة أمريكية لتقسيم البصرة الى محافظتين تنفيها حكومة المالكي
وكالة الصحافة العراقية
فيما تواترت انباء عن احتمال ان تعمد القوات الامريكية الى تنفيذ خطة لتقسيم البصرة الى محافظتين ، نفى صادق الركابي المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي ما أوردته بعض وسائل الإعلام عن وجود مثل هذه الخطة . وكانت مصادر قد اكدت ان هناك خطة أمريكية تهدف إلى تقسيم محافظة البصرة إلى محافظتين بهدف مراقبة الخروقات الإيرانية وفرض الأمن فيها، فضلا عن منع عمليات تهريب النفط وتسهيل مهمة الحكومة في تقديم الخدمات لأهالي المدينة بحسب ما نقلته تلك الوسائل عن مصادر لم تكشف عنها وصفتها بالمقربة من الحكومة. إلى ذلك، أكدت السفارة الأمريكية في العراق على لسان الناطقة باسمها ميرامبي نانتانجو عدم صحة هذه المعلومات. وحول صحة وجود مثل هذا المشروع، أكد النائب عن القائمة العراقية عزت الشابندر الأمريكي تأييد القائمة لما نقل عن تحفظ رئيس الوزراء نوري المالكي على المشروع، وحمل الشابندر الإدارة الأمريكية مسؤولية ما عدّه خضوعا للحلول السريعة. وتتزامن هذه الأنباء مع استعدادات الحكومة العراقية وقواتها الأمنية لتسلم الملف الأمني في محافظة البصرة من القوات المتعددة الجنسيات في ال16 من الشهر الجاري
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
القوات الأمريكية تقتل‏14‏ مسلحا وسط العراق
الاهرام
أعلن الجيش الأمريكي أن قواته قتلت‏14‏ مسلحا واعتقلت‏12‏ مشتبها بهم‏,‏ في أثناء عمليات استهدفت شبكات القاعدة في وسط العراق‏.‏ وذكر بيان للقوات متعددة الجنسيات أن قوات التحالف استهدفت مساعدين لقائد في القاعدة شمال غرب المقدادية بمحافظة ديالي‏,‏ لمسئوليته عن مجموعة إرهابية كبيرة ناشطة في المحافظة‏.‏جاء ذلك في الوقت الذي شيعت فيه مدينة العمارة الشيعية ضحاياها إلي مثواهم الأخير‏,‏ بعد أسوأ هجمات شهدتها المدينة أمس الأول علي مدي الأشهر الأربعة الماضية‏,‏ وأسفرت عن مقتل‏41‏ شخصا وإصابة أكثر من‏150‏ آخرين‏.‏ ومن جانبهما‏,‏ أدان قائد القوات الأمريكية بالعراق الجنرال ديفيد بتريوس والسفير الأمريكي لدي بغداد رايان كروكر‏,‏ التفجيرات التي شهدتها العمارة‏,‏ وأعرب المسئولان الأمريكيان في بيان مشترك عن إدانتهما للهجوم البربري الذي استهدف أبناء العمارة‏.‏ وفي هذه الأثناء‏,‏ اعتقل الجيش العراقي‏15‏ مسلحا في حادثين متفرقين في هور رجب جنوب بغداد‏,‏ كما عثر علي مخابئ أسلحة خلال العمليات‏.‏
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
في ظل السيادة المزعومة ... قوات الاحتلال تداهم مبنى المديرية العامة للتربية ببغداد وتصادر وثائق تعليمية
الدار العراقية للأخبار
قال مصدر إعلامي في وزارة التربية إن قوات أمريكية داهمت، الخميس، مبنى المديرية العامة لتربية الرصافة الثالثة في مدينة الصدر شرقي بغداد، وصادرت وثائق متعلقة بعمل المديرية. وذكر المصدر، أن قوات أمريكية " اقدمت، صباح اليوم (الخميس)، على مداهمة مبنى مديرية تربية الرصافة الثالثة، الواقع وسط مدينة الصدر."واوضح أن القوات الأمريكية المداهمة " لم تقم باعتقال أي من موظفي المديرية، كما لم تقدم توضيحا عن أسباب المداهمة ودوافعها، لكنها قامت بمصادرة بعض سجلات ووثائق المديرية."ولم يتسن على الفور الحصول على توضيح من مسؤولي القوات الأمريكية في العراق حول ملابسات المداهمة
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
صواريخ إيرانية في العراق تسلمتها قوات التحالف
القبس
اعلنت قيادة قوات التحالف في العراق امس، انها تسلمت 14 صاروخا ايراني الصنع عثر عليها الدفاع المدني العراقي في الاونة الاخيرة، في مبادرة هي الاولى من نوعها.وافاد بيان للقيادة ان الصواريخ وهي من عيار 107 ملم صنعت عام 2006 سلمها الدفاع المدني الى جنود من كازاخستان بمحافظة واسط، وكبرى مدنها الكوت (جنوب شرق بغداد)، وتقع واسط عندالحدود مع ايران.وقنل البيان عن الكولونيل بيتر بيكر قوله 'انه نموذج جديد لتعاون الضباط العراقيين الذين يسعون الى بناء مجتمع افضل، انهم يعرفون ان هذه الاسلحة وصلت بطريقة غير قانونية وستوجه ضد العراقيين وقوات التحالف والمدنيين الابرياء'.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
بحضور 500 شخصية جبهة الحوار الوطني تبحث مشكلة الصراع في العراق - ان التدخلات الايرانية هي أخطر من المحتل الامريكي ...
وكالة الأخبار العراقية
بحضور اكثر من 500 شخصية من ممثلي كتل سياسية وشيوخ عشائر وأكاديميين وطلبة عقدت جبهة الحوار الوطني ندوة فكرية تحت شعار: (الصراع في العراق-المشكلة والاسباب) مع محاور اخرى وبرعاية دار الحوار للثقافة الديمقراطية وتحصين المجتمع.وفي مستهل الندوة، القى الشيخ خميس الدليمي رسالة أمين عام جبهة الحوار صالح المطلك الذي تساءل فيه: (هل الانسان العراقي طرف في هذا الصراع؟ ام هو متورط فيه؟ واضاف: (ان الانسان العراقي بريء ما جناه عليه الصراعات السياسية على السلطة فالقتل والتهجير والذبح على الهوية والاقصاء ما هي الا مؤامرات لتمرير مشاريع تحت غطاء الطائفية) وقال المطلك: (ان شعبنا لم ولن يتعامل مع الطائفية يوماً ما، لانها ليست من ثقافته وتربيته الوطنية والدينية فالمذهب عنده مسألة روحانية وليست عقدة دينية او اجتماعية، لذا نرى ان شعبنا افشل الحرب الطائفية وذلك لايمان الانسان العراقي بوحدته وتماسكه وانه واعٍ لجوهر الصراع الحالي وغاياته) وقال: (هذا ما أراده المحتل واطراف اخرى ومنها ايران التي حاولت ولا تزال تشق المجتمع العراقي وذلك للهيمنة عليه وهذا هو حلمها القديم، مثلما هي غاية الصهيونية العالمية مستغلين حق شعبنا في المقاومة للاحتلال ليمرروا مؤامراتهم عبر شبكات مخابراتية طويلة وعريضة) واضاف المطلك: (لذا صار الانسان العراقي مادة لفنون القتل والابادة تحت شعارات اسلامية والاسلام بريء مما يحدث، قد بينا جاء لبناء الحياة وليس هو دين ارهاب ولكن هناك من شوه الاسلام وجعلوه جوهر الصراع) وقال المطلك: (لقد خسرت امريكا نفسها في العراق بعد احتلالها العراق مثلما خسرت الثعالب وتحطمت غاياتهم امام صمود شعبنا الذي وحدته المحنة وآخرها قرار التقسيم غير الملزم والجميع يعرف ان امريكا تريد تقسيم العراق لتكون اكبر دويلة فيه اصغر من دويلة أسرائيل ولسحب نفطنا الى اسرائيل)، وشدد المطلك على (أن قرار التقسيم سيكون نكسة على العرب، ونحذر من صراع دموي ليس له نهاية اذا ما مرر هذا المشروع، بل سيحرق الجميع) وأضاف: (هناك أطراف من الداخل تمهد لهذا التقسيم) وتساءل: (ماالذي أمامنا ان نفعله؟ السكوت ام المقاومة؟ نحن امام مرحلة عصيبة موت ودمار للشعب، ثرواتنا تسرق، ووحدتنا الوطنية تمزق ولكن بوحدتنا وصمودنا سنفوت الفرصة على الاعداء). (الاعداء نفذوا عندما اصبحت وحدتنا ممزقة واصبحت الثقة معدومة بين جميع القوى)، وأضاف المطلك: (امامنا خيارات واضحة، ان نفرق بين الخير والشر، بين السيئ والحسن، بين الجيد والاقوى وانه بالحكمة والعقل نستطيع ان نحدد الاهداف وان نتجاوز الاخطاء السابقة وان تصحيح الخطأ ليس عيباً انما الاصرار عليه جريمة بحق شعبنا وبحق المصالحة الوطنية)، وأختتم المطلك رسالته مستشهداً بغاندي: (لم يستول الانكليز على الهند فنحن الذين اعطيناهم أياها وسنحصل على الاستقلال عندما نتعلم كيف نحكم أنفسنا إذن فالامر لنا).وكان للمرأة حضورها في الندوة الفكرية إذ تناولت الدكتورة فائزة العبيدي مسؤولة المكتب النسوي في حركة الوفاق الموضوع من زاوية اخرى فقالت: (ان الدعاية للفيدرالية، الان، من غير ثقافة فيدرالية هو جزء من مؤامرة التقسيم)، وأضافت: (كيف يمكن تحقيق الفيدرالية على شعب يرفضها؟ ولماذا تصبح البطالة والتهجير والابادة عناصر لها وليست ضدها)، وناشدت العبيدي: (على المرأة العراقية ان تلعب دورها الحقيقي لتصحيح المسيرة العرجاء، وعلى البرلمانيات خصوصاً لعب دور اكبر لحماية بلدهن بعيداً عن المحاصصة الطائفية). وتناول الدكتور راسم من محافظة ديالى مشروع بايدن مؤكداً (ان مشروع بايدن هو تكملة للمسلسل القديم ولمشروع التقسيم الامريكي/الصهيوني)، واضاف: (ان بايدن وغير بايدن يستغلون ثغرات في الدستور العراقي تمهيداً للتقسيم، فاذا كان التقسيم على اساس رغبة الاقليات، فالاقليات في العراق ترفض مثل هذا المشروع، وشعبنا أفشل المشروع بوحدته ورفضه لكل ما يمس العراق ككيان ليس الان، انما منذ اقدم الازمان).اما مسؤول العلاقات الخارجية في حركة الوفاق فرمى بالاشكالات على المحتل إذ قال: (ان الازمة بدأت مع بداية مهزلة مجلس الحكم المبني على المحاصصة والطائفية ثم مؤامرة هذا (عربي وكردي واقليات) من هنا بدأ التقسيم وتعداه الى هذا عربي سني وذاك عربي شيعي)، واضاف الشيخلي قائلاً: (هذا التقسيم أخذ آفاقاً عمودية وأفقية وخلق تجاهات طائفية مما جعل طموحات الكرد متصاعدة ومتناغمة مع طموحات(اشخاص) وايران وليس اهلنا الشيعة في الجنوب، لاقامة فيدرالية في الوقت الذي يرفض الجنوبيون مثل هذه الفيدرالية)، وتطرق الى (ان قرارات بريمر بحل الجيش وقانون اجتثاث البعث وترك العراق ساحة لكل من هب ودب من القوي الخارجية وخاصة اطلاعات الايرانية لتوسيع رقع الخلافات ولتأخذ ابعاداً مناطقية وطائفية وهناك قرارات تستغلها الحكومة حالياً تمهد هي الاخرى لمشاريع خطيرة فعلى شماعة مكافحة الارهاب والسلامة الوطنية يروح ضحيتها ابناء شعبنا)، واضاف الشيخلي: (ما ذنب اكثر من نصف مليون عسكري بلا راتب وتهديد حياته وعائلته واكثر من نصف مليون بعثي ويعاملون وكانهم ليسوا عراقيين؟)، وشدد(على القوي الوطنية ان ترص صفوفها لمواجهة التحديات على البرلمانيين الوقوف بقوة لاحباط اية مؤامرة تمرر تحت قبة البرلمان وعلى الجميع ان يؤدي الرسالة بشرف وبشجاعة فالعراق امانة بأعناقهم).أما ممثل عدنان الدليمي فأشار الى مخاطر المزايا التي يحصل عليها فيريدون الفيدرالية، وقال: (هناك نماذج للفيدرالية الهند مثلاً وهناك حكومات في الاقاليم ولكن هناك حكومة قوية ولايوجد للحكومات ممثليات في دول العالم)، وتطرق الى حالات الاقصاء التي تتعرض اليها القوى الوطنية واكد ان الاقصاء يجيء في كل مرة تحت شعار مكافحة الارهاب وآخرها محاولة تشويه سمعة أمين عام جبهة التوافق مثلما حاولوا تشويه سمعة أمين عام حركة الوفاق وجبهة الحوار. وأشاد أمين عام تجمع البيان المستقل في نقاشه، (برسالة الدكتور المطلك ووصفها بالجريئة والشجاعة) مؤكداً (ان التدخلات الايرانية هي أخطر من المحتل الامريكي الذي سيخرج بارادته او برغم انفه)، وطالب ايران بالكف عن تدخلاتها خدمة لمصلحة البلدين)، وقال: ليس من مصلحة ايران مثل هذه التدخلات بالشأن العراقي وان هذا السلوك لاينفع ... وقال مستشار حقوق الانسان في رئاسة الجمهورية الدكتور زهير، (ان تدخلات النظام الايراني ستعطينا الحق بالوقوف الى جانب منظمة مجاهدي خلق الايرانية من باب عدو عدوي هو صديقي، وناشد النظام الايراني الكف عن التدخلات وابادة العلماء وتمزيق الوحدة الوطنية بالطائفية البغيضة ولان ما تريد تحقيقه في العراق لايخدم الا الصهيونية وامريكا). وعلقت الدكتورة رقية من جامعة صلاح الدين على قرارات لاتخدم المصالحة الوطنية فقرار حل الجيش واجتثاث البعث والترحيل القسري واقصاء الوطنيين وابعادهم عن الساحة السياسية تؤكد (ان الحكومة غير راغبة في تحقيق ما ترفعه من شعارات وتطرقت: (هناك فرق بين الارهاب والمقاومة)، وتساءلت: (لماذا الحكومة عاجزة عن وصف الارهاب ولماذا تخلط بين مكافحة الارهاب والمقاومة المشروعة ضد المحتل بقانون لايخدم شعبنا)، وأختتمت الندوة بحديث للاستاذ مشعان السعدي نائب أمين عام جبهة الحوار الذي اكد ضرورة العمل بين القوي الوطنية لاسقاط جميع الشعارات التي لاتخدم العراق وقال: (ليس امامنا الا حل واحد وهو دور لجنة التنسيق بين الكتل السياسية وتوسيعها لتشمل جميع القوى الوطنية وتفعيلها لتأخذ عمقاً اكبر في الساحة العراقية)، ونقل السعدي تحيات المطلك الى جميع مجالس الانقاذ المشاركين في الندوة في الانبار وديالى والدورة وجنوب شرقي بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14

الأمم المتحدة تدرس طلب المالكي وقف الاقتطاعات من العائدات النفطي
وكالة انباء براثا
وزعت الأمم المتحدة نسخة من رسالة رئيس الوزراء نوري المالكي التي وجهها الى رئيس مجلس الأمن الدولي وطلب فيها وقف اقتطاع نسبة 5 في المئة من العائدات النفطية الى صندوق التعويضات.وقالت مصادر صحفية اليوم الخميس ان المالكي طالب في رسالته بأن يكون تمديد عمل القوات متعددة الجنسيات العاملة في العراق لمرة واحدة واخيرة نظراً للتطور الحاصل في القدرات الأمنية العراقية اضافة الى ابرازاهمية معاملة العراق على اساس انه بلد مستقل وكامل السيادة.واضافت المصادر ان المالكي عرض خطوات الحكومة العراقية لبناء عراق ديمقراطي موحد موضحا بان تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد يحتل الصدارة في سلم اولويات الحكومة.ويبحث مجلس الامن خلال الايام المقبلة طلب العراق تمهيداً لاصدار قرار التمديد قبل نهاية الشهر الجاري في حالة الموافقة عليه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
العراق الأول عالمياً بعدد قواته الأمنية قياساً لنسبة سكانه
الخليج
كشف عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب عباس البياتي عن أن عدد أفراد القوى الأمنية العراقية بلغ مليونا و400 ألف منتسب، مما يجعل نسبة رجال الأمن قياسا بالسكان في العراق هي الأعلى في العالم. وحذر البياتي من خطورة هذه الظاهرة لما فيها من عسكرة للمجتمع، حسب قوله.وطالب بأن يكون هناك سقف للعدد الممكن استيعابه. وأوضح أن لكل 27 شخصا في العراق هناك شرطي واحد، “ولا يوجد على الكرة الأرضية أية دولة بها شرطي واحد لكل 27 شخصاً في حين أن المقاييس الدولية تقول إن لكل 300 شخص شرطياً واحداً”. وقد عبّر النائب عن رفضه عسكرة المجتمع بقبول أعداد كبيرة من المتطوعين في الجيش والشرطة، مطالبا باعتماد معايير مهنية في قبولهم في الأجهزة الأمنية.يشار إلى أن الحكومة العراقية اعلنت مؤخرا عن آلية جديدة لتطويع أكثر من 45 ألف شخص من عناصر مجالس الصحوة المنتشرة في عموم العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
واشنطن تؤكد صعوبة حل مشكلة كركوك ومرجع ديني يقود حملة إلغاء المادة 140 من الدستور
الدار العراقية للأخبار
بحث ديفيد بيرس المستشار الاقدم للسفير الامريكي لدي العراق آلية تنفيذ المادة 140 خلال لقاء له باعضاء من مجلس قضاء الحويجة والنواحي التابعة له في اجتماع مغلق بحضور عدد من اعضاء القائمة العربية في مجلس كركوك لبحث موضوع المادة 140 وقال راكان سعيد الجبوري عضو مجلس محافظة كركوك عن القائمة العربية انه ابلغ بيرس بانه ( لو كانت المادة 140 عادلة في صياغتها لطبقت علي الارض، فقد تمت صياغتها علي نحو سريع والتصويت عليها كان سريعا وقد فرضت من طرف واحد) واكد انه طالب بان تعدل المادة 140 علي وفق المادة 142 من الدستور وان تصاغ مادة جديدة ترضي الجميع ولايكون رضا طرف علي حساب طرف آخر ) مشيراً الي ان (وضع كركوك الخاص يفرض إدارتها لامركزيا من قبل الجميع بشكل متساو علي ان تبقي هويتها عراقية لأن اية هوية اخري حتي اذا كانت هوية عربية ستذيب هوية الاخرين). والتقي الوفد الزائر باعضاء القائمة التركمانية في مجلس المحافظة في اجتماع مغلق. وقال تركان شكور عضو مجلس المحافظة عن قائمة جبهة تركمان العراق انه اوضح لبيرس (عدم دستورية المادة 140 لأنها تضمنت سقفاً زمنياً ولم تفلح اللجنة في اتمام مهماتها وقد مرت سنة دون تطبيق الفقرة الاولي منها ولا يمكن اجراء احصاء بسبب ظروف العراق الحالية، وبما انه لا يوجد احصاء وتطبيع فكيف يمكن اجراء استفتاء) واضاف شكور ان بيرس (ابلغنا بانه سيوصل وجهات النظر الي مرؤوسيه وهم يريدون بدورهم ايجاد حل لقضية كركوك التي تعد حتي بالنسبة للامريكان قضية معقدة). في غضون ذلك ، رفض المرجع الديني الشيخ قاسم الطائي محاولات التغيير الديموغرافي والسكاني لمدينة كركوك، داعيا اعتمادها مدينة لجميع العراقيين من عرب واكراد وتركمان وتحت سيطرة الحكومة المركزية فقط وتثبيت ذلك في الدستور العراقي والغاء المادة 140 التي هي اشكالية بحد ذاتها. ونقل بيان للمكتب الاعلامي للطائي عنه قوله ان (الادعاءات التي يطلقها بعضهم بان المدينة هي لقومية معينة لا اساس لها من الصحة ، بحيث بالامكان الرجوع الي تعداد 1947 او 1957 وسوف يري ان هذه المدينة لم تكن في يوم من الايام مدينة للعرب او للاكراد او للتركمان فحسب ، بل سيجدها مدينة لكل العراقيين) مشيراً الي ان كركوك ( لم تكن قد شهدت تغييرا ديموغرافيا او سكانيا بحسب ما يدعي بعضهم).ورأي الطائي ان هذه الطريقة يمكن ان تحسم اشكالية كركوك وان تخرجها من صراعات السياسيين (الذين غلبت علي خطاباتهم انتماءاتهم الطائفية والقومية علي مصلحة البلد) وتساءل (فما الضير في جعل مدينة كركوك تحت يد الدولة والحكومة العراقية ما دام الجميع مشاركاً بهذه الحكومة ويدعي انه يريد ان يسهم في بناء الدولة). واكد وجوب اعادة النظر بالمادة 140 من الدستور لكونها اشكالية بحد ذاتها لان من المفروض ان يكون الدستور دائميا ،وتساءل (اذا كان كذلك فكيف تقيد المادة بعام 2007 وحينها تخرج من كونها مادة دستورية). ودعا الطائي السياسيين العراقيين الي (تغليب الحس الوطني علي المصلحة الشخصية والقومية وان يراعوا كل العراقيين في تصريحاتهم التي جلها تخرج من اجل الاستحواذ علي المدينة فحسب وكأنها مدينة تابعة لطائفة معينة او قومية معينة وليست تابعة للعراق).
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
مؤتمر في الفلوجة يطالب بجدولة سريعة لانسحاب القوات الامريكية
الوكالة المستقلة للأنباء
دعا مؤتمر علماء ومثقفي العراق في الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار الخميس إلى جدولة سريعة لخروج القوات الامريكية من البلاد ورفض كل أشكال ومشاؤيع التقسيم المطروحة ونبذ الطائفية.وقال الدكتور محسن الجميلي المتحدث الاعلامي لجماعة علماء ومثقفي العراق للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) ان " المؤتمر ، الذي اختتم أعماله مساء الخميس واستغرق يوما واحدا في جامع البدوي بمدينة الفلوجة ، خرج بتوصيات تم خلالها المطالبة بجدولة سريعة لخروج القوات الامريكية واعتبار ذلك مطلبا جوهريا."وأضاف " كما طالبت التوصيات بصياغة جديدة للعملية السياسية مبنية على اساس المواطنة وبعيدة عن المحاصصة الطائفية ورفض كل اشكال ومشاريع التقسيم المطروحة ونبذ الطائفية والارهاب باعتبارهما فكرين دخيلين على المجتمع العراقي ويهدفان الى زرع الفتنة بين العراقيين."كما أكد البيان الختامي على " رفض كل اشكال التهجير القسري لابناء الشعب العراقي وضمان عودة امنة للمهجرين واتخاذ اجراءات اقتصادية لتوفير الامن الاقتصادي للمواطن والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين لدى القوات الامريكية والعراقية ممن لم تثبت إدانتهم وبناء مؤسسات الدولة وفق القانون وتفعيل دور القضاء ومحاربة الفساد."شارك في اعمال المؤتمر علماء دين ومثقفين من محافظات بغداد البصرة والمثنى والكوت إضافة إلى الانبار.الجدير بالذكر ان جماعة علماء ومثقفي العراق تأسست من مجموعة من السياسيين والعلماء العراقيين وتجمع اطياف مختلفة من الشعب العراقي.وتقع الفلوجة على بعد ( 45 ) كم غرب العاصمة بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
الصدريون يخططون لظهور (قوة مقاومة وطنية) ويتهمون الحكومة بخطة لـ (تلطيخ) سمعة ميليشياتهم
الملف برس
بات الصدريون مقتنعين أنهم "القوة السياسية الشيعية" الوحيدة الخارجة على "القانون الأميركي" في العراق ولهذا فهم يخططون لإعلان أنفسهم بعد فترة التجميد "قوة مقاومة وطنية" وليست شيعية فقط. كيف؟ لم يجب مساعدون للصدر عن هذا التساؤل. لكنهم يقولون إنهم يريدون المحافظة على سمعة جيش المهدي. ويتهم مساعدون كبار للصدر ومنهم (عبد الهادي المحمداوي) حكومة رئيس الوزراء (نوري المالكي) الذي يقول الصدريون إنهم هم الذين رفعوه إلى "كرسي السلطة المطلقة" حسب تعبير أحدهم، بخطة أعدت بعد أحداث كربلاء لـ "تلطيخ سمعة جيش المهدي" وبالتالي "تلطيخ سمعة التيار الصدري برمته". ويرى الصدريون أن جميع الأطراف الشيعية (عداهم هم) متحالفة مع الأميركان وقابلة بمشروعهم السياسي وأنهم (إذ يتهمون حزب الدعوة والمجلس الإسلامي الأعلى ومنظمة بدر وكذلك القوات الأمنية الحكومية بملاحقة الصدريين) سيستمرون في مقارعة القوات الأميركية. لكن التهمة التي يواجهها الصدريون الآن هي أنهم خاضعون لترتيبات سرية مع إيران التي تخطط لدعم قيام جيش المهدي على غرار تنظيمات حزب الله من حيث التنظيم والانضباط والتسليح والتدريب والالتزام السياسي. ولكنْ يبدو للمراقبين أن نجاح الولايات المتحدة في جعل الكثيرين من الأطراف السياسية العراقية تلهث وراء مشاريعها، فإن إيران تمكنت أيضا من أن تجيّر تنافس الأطراف السياسية الشيعية لصالحها بحيث جعلت الجميع تقريباً –حسب رأي المراقبين- يلهثون وراء مشاريعها. وكانت القوات الأميركية قد راقبت بـ "انتباه شديد" التجمعات والتظاهرات المتشحة بالسواد التي أقامها الصدريون مؤخراً في بغداد وفي المحافظات الجنوبية، بينما جرت مسيرتهم الكبيرة في النجف بعدما انتقل إليها الألوف من عناصر ميليشيات جيش المهدي بالشاحنات الكبيرة من مختلف محافظات العراق ليتجمعوا في الذكرى التاسعة لمقتل آية الله محمد صادق الصدر زعيمهم الروحي. وجرت مسيرتهم –حسب وصف الكريستيان ساينز مونيتور- في مقبرة وادي السلام التي كانت مشهداً لأسوأ عمليات القتال بين ميليشياتهم والقوات الأميركية سنة 2004 أيام رئاسة الدكتور أياد علاوي للحكومة. ولوّح المحتفلون بعلامات النصر وهتفوا بشعارات ضد الأميركان. وزعم مراسل الكريستيان أنّ بعض من حضروا هذه المراسم الاحتفالية تسلموا أقراصاً مدمجة (CDs) تعرض فيلما تسجيلياً عن قنابل طريق زرعت من قبل عناصر الميليشيات ضد القوات الأميركية كما تعرض أيضا أعضاء في ميليشيات جيش المهدي خلال عمليات تدريبهم. وفي مكان آخر من المقبرة –تقول الصحيفة- كانت أمهات الضحايا من مقاتلي جيش المهدي الذين قتلوا منذ سنة 2004، يبكين في قطاع خاص من المقبرة خصص لهن. وعلى طريقة احتفاليات حزب الله في لبنان، ثمة مئات من شواهد القبور زُينت بالزهور الصناعية وبالشعارات التي تمجد بطولاتهم. أما بالنسبة الى "نوايا مقتدى الصدر" فيقول الناطق باسمه في النجف (صلاح العبيدي): "لدينا وجهات نظر جديدة لما سيعمله جيش المهدي في المرحلة المقبلة". ويعطي المزيد من التوضيحات مؤكداً أن معظم الأحزاب الشيعية احتضنت العملية السياسية بـ"إخلاص" وقبلت الحضور الأميركي، لكن الصدريين استمروا في معارضة الاحتلال، ولهذا فإنهم يحتاجون الى المحافظة على أن يبقى جيشهم جيش المهدي "قوة مقاومة وطنية". وفي بيانه الأخير الأسبوع الماضي قال مقتدى الصدر: "أنا أخبر بوش الشرير ليخرج من أرضنا. نحن لا نحتاج إليك أو الى جيوشك.... وأخبرُ المحتلين... لديكم ديمقراطيتكم ونحن لدينا الإسلام؛ أخرجوا من أرضنا". تقول الصحيفة الأميركية أن رجل الدين (مقتدى الصدر) استخدم في خطابه لغة يمكن أن تفوق الخطابات النارية لزعيم حزب الله (حسن نصرالله) لكنـّه حث جيش المهدي على مواصلة الإلتزام بقراره تجميد العمل في المرحلة الحالية. وفي الوقت نفسه حذر حكومة (المالكي) من مغبة تمديد قرار الانتداب الدولي تحت قيادة الأمم المتحدة. وأدان (الصدر) حزب الدعوة والمتحالفين معه (المجلس الإسلامي الأعلى في العراق) ومنظمة بدر بسبب استهدافهم الصدريين، كما وبـّخ في خطابه القوات الأمنية العراقية، مشيراً الى أن العديد منهم موالون الى منظمة بدر والمجلس الإسلامي ولهذا ساهموا في عملياتهم ضد الصدريين. تقول الكريستيان: إنّ التاريخ المبكر لحزب الله أيضا كان عبر التورط في قتال داخلي مع فصائل شيعية منافسة ثم جرى تدريبه من قبل إيران ليصبح مجموعة قتالية ماهرة في حرب العصابات. وطبقاً لـ (رياض القهوجي) الخبير العسكري في الشؤون الإيرانية ومقره دبي: "إن إيران هي بالتأكيد سعيدة جداً لحصولها على وكلاء سياسيين لها كقوة عسكرية شعبية في العراق على شاكلة حزب الله في لبنان. وإيران قد تنتظر قليلاً الآن لترى من سيظهر كقوة أكثر هيمنة في العراق". وأضاف قوله: "إن جميع المؤشرات حتى الآن تؤكد أن إيران تستثمر صفقة عظيمة كجيش المهدي. لكنها تعده بداية وعرة جداً لأنه أبعد ما يكون حتى الآن عن ماكنة القتال المنظمة لحزب الله". ولقد كان تجميد جيش المهدي بعضاً من نتاج معارك حدثت في كربلاء وقتل فيها أكثر من خمسين شخصاً في النطاق المحيط بضريحي الإمام الحسين والإمام العباس عليهما السلام خلال شهر آب بين الصدريين وبين موالين لمنظمة بدر وجماعة المجلس الإسلامي الأعلى وكلا التنظيمين موال لعبد العزيز الحكيم ومتهم بالتبعية لإيران. وفي تقرير آخر إن شاء الله تتابع الملف برس تفاصيل أخرى مهمة عن "المجزرة التي جرت في كربلاء" والكيفية التي يتهم فيها الصدريون حكومة (المالكي) بمحاولة تشويه سمعتهم أو "تلطيخها" كما يقولون.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
رئيس مفوضية مؤسسات المجتمع المدني: نرفض الاحتلال والأمريكيون أصحاب شعارات زائفة
الخليج
أكد باسل العزاوي، الخبير السياسي ورئيس المفوضية العراقية لمؤسسات المجتمع المدني التي تضم في عضويتها نحو ألف مؤسسة غير حكومية، في تصريح ل”الخليج” حرص المفوضية على عدم التعاون مع الاحتلال، ورفضها تدخله في شؤونها الداخلية.وطالب العزاوي، خلال زيارته لمكتبة الإسكندرية، بضرورة تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني بالعالم العربي لبناء مستقبل جديد بالعراق، وأن تحرص هذه المؤسسات على ممارسة أساليب ديمقراطية، في تعاملها مع كوادرها. وأكد أن المفوضية لا علاقة لها بالطائفية أو الاثنية في العراق، وأنها تتعامل مع الجميع على أساس مهني بالدرجة الأولى.وأوضح العزاوي أن الاحتلال الأمريكي، له دور كبير في تأجيج الصراع الطائفي في العراق، وأن القيادات السياسية التي جاءت من خارج البلاد، إنما جاءت لتعزيز الطائفة السياسية، وليس لتعزيز الجوانب الاجتماعية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
قوات المغاوير تعسكر في معمل الغاز الوحيد في سامراء
وكالة يقين للأنباء
ذكرت مصادر رسمية في مدينة سامراء قيام الفوج الثالث من قوات مايعرف بالمغاوير بارسال فوج الى التعسكر في معمل الغاز الوحيد في سامراء مما جعل شحة على شراء قناني الغاز ،وقد اثار قرار المعمل وتعسكر القوات الامن الحكومية استنكار كبير من قبل اهالي سامراء بسبب ارتفاع اسعار الوقود فيها واسعار اسطونات الغاز وهو امر يبعث بالشك لدى اهالي سامراء بسبب تخوفهم من استهدافة بسيارة مفخخة او صهريج مفخخ
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
اليعقوبي: الديموقراطية الراهنة عوراء والحكومة الحالية لا تناسب الوضع السياسي والإجتماعي للعراق
راديو سوا
وجه المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي من جديد انتقادا لاذعا للحكومة وقال إنها غير مناسبة في الوضع الراهن، واصفا الديموقراطية الحالية في العراق بالعوراء، وداعيا بالعودة إلى مبدأ التوافق. كما دعا الشيخ محمد اليعقوبي خلال لقائه عددا من الصحافيين والإعلاميين في مدينة النجف الخميس إلى تفتيت الكيانات القائمة على أساس طائفي وعرقي وإنشاء كيانات على أساس البرامج السياسية.

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
الدليمي: المالكي رفض مقابلتي وندعم ترشيح وزير من صحوة الأنبار
الخليج
أكد النائب ورئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي ل “الخليج”، أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رفض مقابلته بعد طلبه منه ذلك من أجل مناقشة مطالب جبهة التوافق للعودة الى الحكومة، موضحا ان المالكي اعتذر بحجة أن الوضع السياسي لا يسمح بذلك. وأشار الى رغبة “التوافق بالعودة الى الحكومة حتى اذا قام المالكي بتنفيذ بعض مطالب التوافق وليس جميعها”.ومن جانب آخر، أوضح الدليمي ان جبهة التوافق تدعم أي مرشح عن مجلس صحوة الأنبار إذا ما قام المالكي باختيار بدائل منهم، مؤكدا ان “التوافق” ستصوت لمصلحة أي وزير مرشح من مجالس الصحوة. وأضاف “الصحوة اخواننا ونحن منهم وهم منا”.وكان الدليمي أكد في تصريح سابق أمس، ان الجهات الرسمية منعته من الاتصال بابنه المعتقل مكي او إعادة فتح مقر مؤتمر أهل الطرق في حي العدل والذي يضم مكتبه، وذلك بعد ان كانت قوة مشتركة قد أغلقته أخيرا بعد العثور على سيارتين مفخختين بالقرب منه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
الطالبانى : الحكم فى العراق فى هذه المرحلة يجب أن يكون بالتوافق وليس بالأكثرية أو الأقلية
الوكالة المستقلة للأنباء
قال الرئيس العراقى جلال الطالبانى فى مؤتمر الصحوات العشائرية في بغداد، الخميس، إن الوضع في العراق الآن يتطلب أن يكون الحكم فيه بالتوافق بين المكونات الأساسية الثلاثة للمجتمع العراقى (الشيعة والسنة والأكراد) وليس عن طريق حكم الأكثرية أو الأقلية في هذه المرحلة التاريخية على الأقل، لأننا لم نثبت بعد أسس النظام البرلماني الديمقراطي.جاء ذلك في كلمة خلال مؤتمر الصحوات العشائرية لبغداد وضواحيها الذي عقد في العاصمة بغداد برعاية الطالبانى وبمشاركة نحو 800 شخصية عشائرية تحت شعار ( يداً بيد مع دولة القانون لمحاربة الإرهاب وبسط الأمن) .حضر المؤتمر نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ووزير الداخلية جواد البولاني ونائب رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب عبد الكريم السامرائي ورئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني إضافة إلى قائد قوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال ديفيد بترايوس والسفير البريطاني كريستوفر برنتس في بغداد وممثلة السفارة الأمريكية.ونقل بيان رئاسي عن الطالبانى قوله " إن لعشائر العراق تأريخاً مجيداً في النضال من أجل تحرير هذا الوطن، لقد كانت أول ثورة عراقية بعد سقوط الدولة العثمانية كانت هي ثورة العشائر العراقية الباسلة.. ولعشائر العراق تاريخ طويل ومجيد في الدفاع عن وحدة الوطن وفي تعزيز الوحدة الوطنية العراقية، ومن حسن الحظ أن العديد من العشائر العراقية تجمع أبناء الطائفتين الكبيرتين في هذا الوطن الموحد".ودعا إلى بناء العراق على "أسس المواطنة الحقيقية وأسس المصالحة الوطنية الحقيقية وعلى أساس اعتبار هذا الوطن وطن الجميع والحكم فيه شورى".وقال إن "الانتخابات التي جرت عبرت عن رغبة الكثيرين من العراقيين، وأكدت أن العراق يجب أن يحكم من قبل ممثليه وأبنائه، ولكن الوضع العراقي الخاص وكما تعلمون يتطلب أن يكون الحكم فيه حكم توافق، هو حكم الاتفاق بين المكونات الأساسية الثلاثة للمجتمع العراقي، حكم التوافق بين القوى الأساسية".أضاف " لا يمكن لوطننا أن يحكم بالأكثرية والأقلية في هذه المرحلة التاريخية في الأقل، فنحن لم نثبت أسس النظام البرلماني الديمقراطي حتى الآن، ولكن لابد أن يحدث ذلك في المستقبل، حيث نحن الآن بحاجة إلى توحيد الصفوف للمصالحة الوطنية الحقيقية".وأشاد بدور أبناء العشائر لتحقيق هذه المصالحة الوطنية، ودورهم بتحرير مناطق العراق من الإرهابيين والمليشيات السائبة المنفلتة في مناطقها.وقال إننا" بحاجة إلى تحقيق المصالحة الوطنية على المستوى الرسمي والسياسي والبرلماني، وبالتالي على المستوى الحكومي.. وسنبذل جهودنا إن شاء الله معاً من أجل تحقيق هذه المصالحة الوطنية المنشودة التي بتحقيقها يمكن فقط توطيد الأمن والاستقرار وتحقيق وحدة الوطن وتحقيق وحدة الصف الوطني في العراق".ودعا الذين يحملون السلاح الآن ضد الحكومة المنتخبة وضد قوات التحالف والذين يدعون أنفسهم بالمقاومة الوطنية الشريفة " إلى إعادة النظر في موقفهم، وتحويل المقاومة من العمل المسلح الدموي والذي لا يخدم الشعب العراقي ولا يخدم الأهداف التي يدعونها بل يخدم الأعداء، ليحولوا عملهم إلى مقاومة سلمية ديمقراطية جماهيرية وسياسية وإعلامية".وقال " إن هذا العصر لم يعد عصر حرب وانتصار، ولم يعد عصر المقاومات والعنف، وإنما هو عصر الحوار والمفاوضات والنضال السياسي والبرلماني والإعلامي والدبلوماسي".أضاف أن "الإخوة الذين يحملون السلاح الآن مدعوون بحكم وطنيتهم وحرصهم على شعبهم العراقي أن يضعوا سلاحهم جانباً ويحملوا سلاحاً آخر هو سلاح القلم والرأي والعمل الجماهيري بينكم ومعكم ومعنا جميعاً.. ولهم الحرية المطلقة في عراقنا الديمقراطي الاتحادي الموحد بأن يعبروا عن آرائهم ومواقفهم".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
قائد شرطة بابل وكالة : الأيام المقبلة ستشهد الكشف عن نتائج التحقيق في حادث اغتيال الشهيد قيس المعموري عبر وسائل الإعلام
وكالة انباء براثا
قال العميد فارس الجبوري قائد شرطة بابل وكالة، إن رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بتشكيل لجنة للتحقيق في حادث اغتيال قائد شرطة بابل السابق، الذي سيتم تعيين بديل له باعتماد القرار 70 الذي يخول مجالس المحافظات ووزارة الداخلية ذلك.وأوضح الجبوري في مؤتمر صحفي عقب اجتماع ضم القيادات الأمنية في المحافظة، عقد في أكاديمية الشرطة، ظهر الخميس. أن "الأيام المقبلة ستشهد الكشف عن نتائج التحقيق في حادث اغتيال اللواء الطيار قيس حمزة عبود المعموري قائد شرطة بابل السابق عبر وسائل الإعلام." وأضاف "لأن مراحل التحقيق السري تستدعي عدم الكشف عن مجريات القضية وأسرارها حاليا."ولفت إلى أن القرار 70 يفوض مجالس المحافظات، لتقديم ثلاثة مرشحين ويكون الاختيار من صلاحيات وزارة الداخلية، وأن اللواء قيس المعموري خلف مؤسسة أمنية قوية ومستقلة، وأننا نسير على نفس الخطط والآليات التي وضعها المعموري. من جانبه طمأن العميد الركن عبد الأمير كامل آمر اللواء الثاني ومدير غرفة عمليات المحافظة أهالي المحافظة قائلا إن "الأمن مستتب ولم تحصل أية خروقات أمنية بعد حادث اغتيال اللواء قيس المعموري." مشددا على أن "الأشخاص المشتبه بصلتهم بحادث اغتيال قائد الشرطة والذين تم اعتقالهم في وقت سابق يخضعون للتحقيق، وسيكون الفيصل هو القانون." وأشار كامل إلى أن خطة أمنية محكمة تم مناقشتها خلال الاجتماع الأمني، دون أن يكشف المزيد من التفاصيل. واستشهد اللواء قيس المعموري متأثرا بجراح "خطيرة" أصيب بها جراء انفجار عبوة ناسفة عصر الاحد مستهدفة موكبه شمال الحلة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
قصف مطار البصرة بستة صواريخ كاتيوشا
الشرق القطرية
أعلنت الشرطة العراقية انه عثر على جثث 16 قتيلا أمس في حفرة ببلدة شمالي بغداد داخل أكثر محافظات العراق عنفا. وقالت الشرطة إنها عثرت على الجثث بالقرب من المقدادية في محافظة ديالي وجميعها لذكور بالغين قتلوا فيما يبدو في الآونة الأخيرة. وتم فصل رؤوس 12 منهم بينما ضرب الأربعة الباقون بالرصاص في الرأس، وفى بغداد قالت الشرطة إن مسلحين هاجموا عميد جامعة التكنولوجيا في بغداد وهو يقود سيارته في شمال بغداد مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة. وأضافت الشرطة أن ابنته أصيبت أيضا بجروح. وفى الحويجة قالت الشرطة انه عثر على جثة داخل منزل قيد الإنشاء في وسط الحويجة التي تبعد 70 كيلومترا جنوب غربي كركوك. كما قالت الشرطة انه عثر على خمس جثث في اجزاء متفرقة في بغداد، وفى سامراء قالت الشرطة العراقية إنها قتلت خمسة مسلحين يعتقد أنهم من دول عربية في شرق سامراء التي تبعد 100 كيلومتر شمالي بغداد، وقرب بغداد قال الجيش الأمريكي إن القوات الأمريكية قتلت شخصا يشتبه في انه عضو بالقاعدة يوم الاثنين إثناء معركة بالأسلحة قرب الديوانية التي تبعد 20 كيلومترا جنوب شرقي بغداد، وأكدت الشرطة أن مسلحين قتلوا مقاولا يعمل مع القوات الأمريكية في إطلاق رصاص من عربة متحركة في حي المنصور بغرب بغداد، وفى هيت قالت الشرطة إن سيارة ملغومة استهدفت قافلة رئيس بلدية هيت وهي بلدة تقع في محافظة الانبار مما أدى إلى مقتل اثنين من حرسه الخاص وإصابة ستة بينهم ثلاثة مدنيين، فيما استهدفت ثلاث قنابل في الليلة قبل الماضية متاجر تبيع المشروبات الكحولية في بغداد، ولحقت أضرار بالمتاجر لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات. وقالت وزارة الدفاع إن الجيش العراقي قتل مسلحا واعتقل 26 مشتبها بهم خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في العراق. وفى الدورة عثرت الشرطة على جثتي أب وابنه وقد مزقهما الرصاص في بلدة الدورة التي تبعد 175 كيلومترا شمالي بغداد قرب تكريت. وقالت الشرطة انه عثر أيضا على جثة شرطي يوم الأربعاء مصابة بطلق ناري في الرأس، وفى تلك الأثناء تعرض مطار البصرة الدولي الذي تتخذه القوات البريطانية قاعدة لها إلى هجمات غير مباشرة بستة صواريخ كاتيوشا بحسب مصادر الشرطة العراقية، ويأتي هذا الهجوم قبل أيام من موعد انتقال الملف الامنى في محافظة البصرة من القوات البريطانية البالغ عددها نحو 4250 جنديا إلى القوات العراقية وقال مصدر في شرطة المحافظة"أطلق مسلحون مجهولون ستة صواريخ كاتيوشا على مطار البصرة الدولي دون معرفة حجم الخسائر الناجمة عن الهجوم" وأضاف المصدر الذي طلب عدم الإشارة إلى أسمه"قام مسلحون مجهولون بإطلاق ستة صواريخ كاتيوشا من منطقة حي الحسين غربي المدينة باتجاه مطار البصرة الدولى"لافتا إلى أن القوات البريطانية التي تعسكر في قاعدة المطار والتي يعتقد أنها المستهدفة في هذا الهجوم لم تعلن عن الهجوم أو الخسائر التي قد تكون نجمت عنه..إلى ذلك وزعت قيادة شرطة البصرة أمس بيانا حثت فيه المواطنين على التعاون التام مع الأجهزة الأمنية والتبليغ عن الأشخاص والمركبات التي تثير الشكوك، وفى مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالي العراق أصيب ضابط وأربعة من رجال الشرطة ومدني بجروح بينما لقيت امراة تدير صالون حلاقة نسائيا مصرعها في حوادث عنف منفصلة , كما أبطلت الشرطة مفعول أربع عبوات ناسفة زرعت داخل أسطوانات غاز الطبخ المنزلي في منطقة الصناعة القديمة غربي الموصل.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
المحكمة الجنائية العراقية العليا تفتح ملف غزو الكويت
راديو سوا
كلفت المحكمة الجنائية العراقية العليا قضاة التحقيق بالنظر في قضية غزو النظام السابق لدولة الكويت، ومنحت للمواطنين الكويتيين حق تقديم الشكاوى الشخصية ضد مسؤولين سابقين. أكد ذلك المحامي بديع عارف عزت وكيل الدفاع عن المسؤول العراقي السابق طارق عزيز، وقال في حديث لـ"راديو سوا" : "المحكمة الجنائية كلفت قضاة التحقيق بفتح ملف الكويت. الآن سينظرون حتى في الشكاوى الفردية من الكويت، أي سيفتح الباب واسعا أمام مقاضاة الجميع". ورفض المحامي عزت الكشف عن أسماء المتهمين بالقضية من المعتقلين الحاليين من رموز النظام السابق، مكتفيا بالقول: "أكثرمن 10 من المتهمين، ولا أريد أن أذكر أسمائهم الآن لأسباب مهنية، لكنني سأخص راديو سوا بهذه الأسماء مع الأيام". وقد ناشدت أوساط رسمية ونيابية المسؤولين الكويتيين إيقاف استحصال التعويضات المترتبة بذمة العراق، بعد غزو النظام السابق للكويت.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
تلاميذ مسلمون ومسيحيون يستعدون معا للاحتفال بعيد الأضحى وأعياد الميلاد
الشرق الأوسط
بدأ العشرات من طلاب مدرسة عراقية تضم مسلمين ومسيحيين يدرسون جنبا الى جنب في مدرسة تقودها راهبة في العقد الثالث من عمرها كرست حياتها للخدمة في كنيسة بوسط بغداد في الاستعداد للاحتفال معا بعيد الاضحى وأعياد الميلاد المقبلة. وتقود غفران نائف من رهبانية بنات مريم الكلدانيات، 30 عاما، وهي من مواليد مدينة الموصل بنجاح ادارة مدرسة الابتكار وسط بغداد التي تأسست عام 1967 وكانت في الاصل مدرسة اهلية بعدها تحولت الى مدرسة حكومية بعد تأميمها لكن ادارتها بقيت بيد الراهبات وتضم المدرسة حاليا 2800 طالب منهم 500 طالبة في مرحلة الدراسة المتوسطة و300 طالب مسيحي في المرحلة الابتدائية و2000 طالب من المسلمين اضافة الى طاقم تدريس يضم 101 شخص بالاضافة الى اخرين يعملون في ميدان الخدمة والحراسة والاعمال المكتبية. وقالت غفران «مدرستنا تضم اطياف العراق فهي تضم السني والشيعي والمسيحي والكردي والصابئي وهناك بعض الاهالي يقولون لنا نريد ان اولادنا ان يتربوا من قبل الراهبات والجميع يتلقون دروسهم بحرية فالمسلمون يدرسون التربية الاسلامية والمسيحيون يدرسون كتابهم بشكل منتظم». واستعدادا لاعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية هيأت المدرسة شجرة عيد الميلاد جميلة معلقة فيها اجراسا وبالونات محاطة بعشرات الهدايا والوان الزينة ومجسم بابا نويل شارك فيها عدد من الطلبة المسيحيين والمسلمين استعدادا للمناسبة. وقالت غفران «انظر الى جميع الطلاب بعين واحدة ولا افرق بينهم لانه لا يوجد اصلا اي فرق فهم احباب الله». والى جانب غفران هناك عدد كبير من المعلمات يرتدين الحجاب الاسلامي فضلا ان لديها معاونات احداهن مسلمة توجهت الى الديار المقدسة لاداء فريضة الحج هذا العام. وقالت غفران «احتفالنا هذا العام سيكون بعيدين لانه سيتزامن مع احتفالات العالم الاسلامي بعيد الاضحى المبارك واعتقد ان الرب اراد من هذا تحقيق الوحدة والتآخي والابتعاد عن الطائفية وأي تفكير بالتجزئة والتفرقة بين الاخوة". وتعج الاسواق العراقية بأنواع الهدايا واشجار اعياد الميلاد التي يحرص المسيحيون والمسلمون على اقتنائها استعدادا للاحتفال بأعياد الميلاد اضافة الى ملصقات وصور ومجسمات كبيرة لشخصية بابا نويل. وقالت غفران «الوضع الامني الحالي فرض على العراقيين حالة من الجمود وعدم التحرك مثل السابق لكن انا امارس عملي في الكنيسة كراهبة وامارس عملي في المدرسة لكن الحذر واجب وانا بعيدة عن السياسة لكن نبحث عن الامان». واضافت «انا اعتقد ان حربنا اليوم ليست فقط حرب سياسات وانما حروب ايمانية تثير الشك في الايمان بحياتنا». وقالت كل ما تعرض له البلد من ويلات «لم تشكل اية فجوة بيني وبين معارفي من المسلمين».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
مع بداية العام المقبل : مائة دولار تساوي مائة الف دينار عراقي
وكالة الصحافة العراقية
اكدت مصادر من البنك المركزي العراقي ان قيمة الدينار العراقي سترتفع خلال الايام المقبلة ضمن خطة مالية لتعزيز مكانة الدينار مقابل الدولار ، ومن المؤمل ان تصبح قيمة مائة دولار امريكي مساوية لمائة الف دينار عراقي اي بانخفاض ما يعادل 200 دينار عراقي عن السعر السائد الان وهو نحو 120 الف دينار مقابل كل مائة دولار ، وذلك في اطار خطة بدأت منذ العام الماضي بتعزيز قيمة الدينار العراقي ، واعادته الى مكانته .ووفق ما بلغ ( وكالة الصحافة العراقية ) من معلومات من خبراء من البنك المركزي العراقي فانه من المؤمل أن ترتفع قيمة الدينار العراقي ليصبح كل (100) مئة دولار (100) الف دينار ، لاسيما بعد التحسن الذي يشهده الوضع الأمني في العراق. ويعتقد خبراء الأقتصاد أن هذه التغيرات على قيمة العملة العراقية لن يكون لها التأثير إلملحوظ على الأسواق والحركة الاقتصادية فيما قال مصدر موثوق في البنك المركزي في العاصمة العراقية بغداد أن سعر (100) دولار أميركي سيصل بشكل متدرج حتى بداية العام المقبل الى (100) ألف دينار عراقي ، وسيكون ذلك السعر محددا في الاسواق العراقية

ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
استعدادات لشن حملة عسكرية واسعة ضد المسلحين في ديالى
الوكالة المستقلة للأنباء
قال قائد عمليات ديالى، الخميس، إن الاستعدادات جارية لشن عملية عسكرية واسعة خلال الفترة القادمة، بهدف القضاء على معاقل تنظيم ما يسمى "الدولة الإسلامية" في المحافظة، فيما شهدت قيادة عمليات ديالى، اجتماعا مغلقا ضم قائد العمليات وقائد القوات البرية ومعاون رئيس أركان الجيش العراقي.وأوضح اللواء عبد الكريم الربيعي، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن محافظة ديالى "ستشهد خلال الفترة القادمة، عملية عسكرية واسعة يجري التحضير لها بمشاركة القوات المتعددة الجنسيات، تهدف إلى القضاء على عناصر ما يسمى بالدولة الإسلامية، وتسهيل مهمة عودة العائلات المهجرة إلى مناطق سكناها."ولم يشر الربيعي إلى موعد انطلاق العملية أو المناطق المشمولة بالعملية. وأضاف الربيعي أن "اجتماعا مغلقا عقد اليوم (الخميس) داخل مقر قيادة العمليات، ضم قائد القوات البرية الفريق علي غيدان، ومعاون رئيس أركان الجيش الفريق أول احمد هاشم، فضلا عن قادة العمليات في المحافظة." مشيرا إلى أن الاجتماع تناول القضايا الأمنية المتعلقة بتوفير الدعم اللوجستي للقوات العراقية في المحافظة (الشرطة والجيش) من قبل الحكومة المركزية.وتقع مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى على مسافة 57 كم شمال شرق العاصمة بغداد.


ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
30
القوات الأمريكية تطلق سراح 340 معتقلا من سجونها في العراق
وكالة انباء براثا
قال مصدر إعلامي إن القوات الأمريكية في العراق اطلقت، الخميس، سراح (340) معتقلا من سجونها بحضور وزيرة حقوق الإنسان العراقية، استمراراً لتطبيق خطة لإطلاق سراح المعتقلين غير المدانين جنائيا، والتي بدأ تنفيذها قبل عدة أشهر. وذكر المنسق الإعلامي لدى القوات الأمريكية جناح حمود لـ( أصوات العراق) أن تلك القوات " أطلقت، اليوم (الخميس)، سراح (340) معتقلا من سجونها... في حضور وزيرة حقوق الإنسان الدكتورة وجدان سالم ميخائيل، وذلك استمراراً منها (القوات الأمريكية) بتطبيق آلية إطلاق السراح التي بدأت بتنفيذها في (19) من تموز/ يوليو الماضي."واشار حمود إلى أن ( آلية إطلاق السراح) تلك تطبق "بالتعاون بين الحكومة العراقية والقوات المتعددة الجنسيات."واضاف أن " اللجنة الإدارية المشتركة (بين الجانبين) المنوط بها مراجعة ملفات المعتقلين (CRRB)، تقوم بدراسة ملفات المعتقلين الأمنية كل ستة أشهر... وذلك إلى جانب عملية مراجعة الملفات الخاصة بالمعتقلين الدورية خلال فترات الاعتقال."واوضح المنسق الإعلامي أن تلك اللجنة المشتركة " تضم مسؤولين عراقيين وضباط كبار من الجيش الأمريكي."ويقدر عدد المحتجزين في السجون والمعتقلات العراقية وتلك التابعة للقوات المتعددة بما يقارب الـ (32) ألف معتقل، حسبما ذكرت الوزيرة وجدان سالم قبل أسابيع. ومن هذا العدد يوجد (18) ألف سجين عراقي في معتقل (بوكا) الواقع في بلدة ( أم قصر) بالبصرة جنوبي العراق، وحوالي نصف هذا العدد في معتقل (كروبر) الواقع في مطار بغداد.ولفتت الوزيرة، في تصريحات صحفية قبل أسابيع، إلى أن معظم هؤلاء المعتقلين "لم يعرضوا على القضاء"، داعية إلى الإسراع في عرض جميع الموقوفين والمعتقلين على القضاء العراقي " للبت في أمرهم"، وضرورة دخول دائرة التسجيل الجنائي إلى كافة المعتقلات والسجون " لتسجيل المعتقلين، والتأكد مما إذا كانوا مطلوبين في قضايا أخرى". وطلب رئيس الجمهورية جلال الطالباني، خلال لقائه مسؤول ملف المعتقلين لدى القوات المتعددة الجنسيات في العراق الجنرال دوجلاس ستون ونائبه الأدميرال رايت، قبل نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، سرعة التعامل مع ملف المعتقلين "بهدف إغلاقه"، داعيا إلى " إطلاق سراح من لن تثبت إدانته، وإنهاء معاناة المعتقلين بأقرب وقت."وقال حمود إن وزيرة حقوق الإنسان وجدان سالم "دعت المعتقلين المفرج عنهم، خلال احتفال بسيط اقيم بمناسبة اطلاقهم قبل ظهر اليوم (الخميس)، إلى مراجعة الوزارة في حال احتياجهم لأي تسهيلات."ونقل المنسق الإعلامي للقوات المتعددة عن الكابتن فيك بيك، أحد مسؤولي اللجنة المشتركة لمراجعة ملفات المعتقلين، قوله إن "الحكومة العراقية والقوات الأمريكية وفرتا برامج خاصة بالمعتقلين لإعادة تأهيلهم، لإبعادهم عن العنف والتطرف، من خلال توفير برامج التعليم الأساسي والمنهجي، التي تشمل (تعلم) اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات وغيرها من العلوم."ولفت الكابتن بيك إلى وجود أكثر من (3900) معتقل " يتلقون التعليم في (17) مجمع داخل معتقل (بوكا) في محافظة البصرة"، مضيفا بأن الجانبين العراقي والأمريكي "يعتزمان توفير فرص عمل للمعتقلين لإعالة عوائلهم، من خلال تقاضيهم أجورا عن عملهم قرب المعتقلات" التي كانوا محتجزين بها.وذكر حمود أن عدد المعتقلين الذين اطلق سراحهم من السجون الأمريكية، منذ الأول من كانون الثاني/ يناير الماضي... وحتى العاشر من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بلغ (7510) معتقلين.كانت القوات الأمريكية أطلقت سراح (500) معتقل من السجون التابعة لها في العراق، في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، في حفل حضره رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير العدل بالوكالة صفاء الصافي وبعض القضاة العراقيين، وممثلون عن القوات الأمريكية.وتنفذ القوات الأمريكية بالتعاون مع الحكومة العراقية، منذ شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، برنامجا لإطلاق سراح من لم تثبت إدانته من المعتقلين في السجون الأمريكية والعراقية. وبموجب هذا البرنامج تم الإفراج عن مئات المعتقلين من السجون.

ليست هناك تعليقات: