Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأحد، 9 ديسمبر، 2007

صحيفة العراق الالكترونية الأخبار والتقاريرالأحد 09-12-2007


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
اعتقالات لاهل السنة في حي العدل والدليمي يستعين بالبيشمركة لحمايته
وكالة حق
افاد مراسل وكالة حق في بغداد نقلا عن شهود عيان من منطقة حي العدل ان قوات الحرس الحكومي وبعد اعتقال حراس الدكتور عدنان الدليمي استباحت المنطقة بالكامل وبدات بتنفيذ عمليات دهم واعتقالات عشوائية في صفوف اهل السنة من ابناء المنطقة .

وقال ان قوة من الحرس الحكومي قامت يوم امس باعتقال ثلاثة مواطنين من ابناء منطقة حي العدل بينهما شقيقان تم اعقتالهما من المحل التجاري الذي يملكانه في منطقة حي العدل مضيفا ان حالة من التوتر والخوف تسيطر على ابناء حي العدل من عودة حالة اللا استقرار الامني وما يتركه ذلك من تبعات سلبية على حياة المواطنين هناك .

واضاف ان قوات الحرس الحكومي وجهت انذارات وتهديدات لبعض العوائل السنية المهجرة والقادمة معظمها من منطقة الحرية التي تسيطر عليها مليشيا المهدي الصفوية طالبتهم فيها باخلاء المنازل التي يسكنونها وذلك من اجل اعادة العوائل الشيعية المهجرة من المنطقة وهو ما يهدد بوقوع مواجهات عنيفة بين الطرفين بعد رفض الحرس الحكومي اعادة العوائل السنية المهجرة من الحرية الى منازلها قبل التفكير باعادة العوائل الشيعية المهجرة من حي العدل .

وبحسب المعلومات المتوفرة من مصادر مطلعة فأن الحرس الحكومي في طريقه لاعادة نحو 100 عائلة شيعية الى حي العدل خلال هذه الايام وتوفير الحماية اللازمة لها .

من جهة اخرى وعلى الصعيد نفسه اعلن الدكتور عدنان الدليمى إن الطالبانى أرسل له عددا من أفراد حمايته الشخصية من البيشمركة لتوفير الحماية له في مقر سكنه في حي العدل غربى العاصمة بغداد .
وقال الدليمى في تصريح صحفي إننى عدت بالأمس إلى مقر إقامتي وأن الطالباني أرسل اليوم عددا من افراد حمايته الشخصية وهم من البيشمركة لاستقر في مقر مكتبي وكذلك مقر عملي


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
عراقيون في سوريا يرفضون التهم الامريكية بدعم الجماعات المسلحة لسبع شخصيات عراقية
وكالة حق
رفضت مصادر دبلوماسية وسياسية عراقية في دمشق، إعلان وزارة الخزانة الأمريكية أسماء سبعة أشخاص عراقيين موجودين في سوريا ويدعمون جماعات مسلحة في العراق، مؤكدة أنه لا صحة لمثل هذه الأنباء.

وأضافت هذه المصادر في تصريح ل”الخليج” أن الولايات المتحدة تناقض ذاتها من خلال ما تعلنه، وقد تحدثت بالأمس عن تحسن في الوضع الأمني في العراق وشكرت سوريا على ما تقوم به لأجل ضبط الحدود مع العراق، واليوم تتحدث عن أشخاص يدعمون جماعات مسلحة، مشيرة إلى أن هذه التصريحات تأتي ضمن حملات دعائية مكشوفة بعد التحسن الذي طرأ في العلاقات السورية العراقية وخاصة على المستوى الأمني، وأيضاً كتغطية على التخبط الأمريكي في المستنقع العراقي.

وأكدت المصادر ذاتها أن الحدود بين سوريا والعراق آمنة ولا يوجد تسريب لا للمسلحين ولا لغيره عبر هذه الحدود، وأن هذا التصعيد الإعلامي سببه الهزيمة التي يتعرض لها الأمريكيون في العراق، وأوضحت أن المقاومة العراقية هي مقاومة يتيمة غير مدعومة من أي طرف داخلي أو خارجي وأن الشعب العراقي هو الذي احتضنها وتبناها للتحرر من الاحتلال الأمريكي.

وأشارت المصادر إلى أن الأسماء المعلنة والتي حظرت الولايات المتحدة التعامل معها وعلى رأسهم د.فوزي الراوي وهو عضو في القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي، وأحمد وطبان ابراهيم حسن التكريتي وهو وزير سابق في الحكومة العراقية في عهد الرئيس السابق صدام حسين، وأحمد محمد يونس الأحمد وهو أمين عام حزب البعث العراقي في الخارج هم من الأشخاص الوطنيين المعادين للاحتلال الأمريكي للعراق وليس لهم أي علاقة بتمويل المقاومة وليس لهم أي مصلحة في تأجيج الوضع في العراق، وهم يسعون لإخراج الاحتلال من العراق عبر القنوات الدبلوماسية والسياسية وليس على الأرض فلا توجد إثباتات لدى الأمريكيين بتورط المذكورين.

وكانت وزارة الخزانة قد أعلنت أسماء سبعة أشخاص قالت إنهم يدعمون جماعات المسلحين في العراق من سوريا ووضعتهم في قائمة تحظر على المواطنين الأمريكيين القيام بأي معاملات معهم ووصفتهم بأنهم عناصر في النظام (العراقي) السابق وآخرون يدعمون المسلحين في العراق انطلاقا من سوريا.

وهؤلاء الأشخاص هم فوزي مطلق الراوي وحسن هاشم خلف الدليمي وأحمد وطبان ابراهيم حسن التكريتي وأحمد محمد يونس الأحمد وسعد محمد يونس الأحمد وثابت الدوري وحاتم حمدان العزاوي



ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
3
طائفية المالكي تجاه اهل السنة هي من ابعدت حكومته عن القمة الخليجية الاخيرة
وكالة حق
لمحت قطر يوم السبت الى أن العراق لم يدع إلى قمة دول مجلس التعاون الخليجي بسبب معاملة بغداد للسنة وذلك في خلاف علني نادر بين دول الخليج العربية.

وفي حضور مئات المشاركين في قمة أمنية في البحرين سأل مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جابر ال ثاني لماذا دعيت تركيا غير العربية وإيران الشيعية الى قمة المجلس التي عقدت الاسبوع الماضي في الدوحة ولم يدع العراق.

وقال للشيخ حمد الذي كان على المنصة بعد أن ألقى كلمة عن الامن في المنطقة " أعتقدت أنه ليس من العدل..وهو أقل ما يجب أن يقال.. أن يناقش الوضع الامني في المنطقة دون حضور العراق."

ورد الشيخ حمد بالقول ان تركيا وإيران طلبتا حضور القمة مؤكدا التكهنات بأن إيران استغلت الاجتماع كمنصة لاستعراض تنامي نفوذها في منطقة يغلب على سكانها السنة.

وأضاف أن العراق منقسم بدرجة تحول دون مشاركته في القمة السنوية للمجلس الذي يضم السعودية والبحرين والكويت وقطر والامارات العربية المتحدة وعمان.

وقال "العراق..نعم انه بلد مهم للغاية وينبغي أن يكون طرفا في الحوار الدائر في مجلس التعاون الخليجي والمنطقة. لكن هناك مشكلتين تواجهاننا."

وتابع "نحتاج لعراق قوي..لكي أكون صريحا معك الوحدة في العراق ليست موجودة بعد...بعض الاطراف تشعر بأنها لا تعامل كمواطنين كاملين.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
قصف جوى ومقتل 7 من مسلحى القاعدة بينهم قياديين شمال المقدادية

(اقرا برس )
ذكر مصدر امنى مسئول لمراسل وكالة (اقرا برس ) الاخبارية فى شرطة المقدادية الى قيام احد الطائرات التابعة للقوات متعددة الجنسيات بقصف منزل فى منطقة الجزيرة شمال المقدادية كان يختبئ فيه عناصر من القاعدة ونتج القصف عن مقتل 7 من عناصر القاعدة من بينهم اثنين من اهم القياديين فى التنظيم وتم التعرف على الاثنين وهما عماد ماري وحسين على صالح بالاضافة الى 5 اخرين
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
دوزخورماتو..ضبط 8 عبوات ناسفة وصواريخ معدة للتفجير

PUKmedia
شنت قوات الجيش العراقي بمساندة المتعددة الجنسيات حملة دهم وتفتيش في قضاء دوز خورماتو جنوبي كركوك مساء اليوم السبت.

وقال المقدم صبحي عبدالكريم قائد قوات فوج الطوارئ التابع للفرقة الرابعة في الجيش العراقي في تصريح خاص لموقعنا ان قواتهم بالتعاون مع المتعددة الجنسيات شنت حملة دهم واسعة مساء اليوم في حي الطين بقضاء دوز خورماتو, وتمكنت من الاستيلاء على 8 عبوات ناسفة وصواريخ معدة للتفجير.

ومن جهة اخرى, استولت قوات الشرطة على مخزن للاسلحة والاعتدة تابع للعناصر الارهابية في قرية قرةدره بقضاء دوبز.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
مقتل 9 ارهابيين واعتقال 3 في بعقوبة وشاربان

PUKmedia
اكدت مصادر امينة مسؤولة في ديالى عصر اليوم السبت مقتل 12 ارهابيا من تنظيم القاعدة في عمليتين منفصلتين في شمال بعقوبة وشمال شاربان.

واوضحت هذه المصادر في تصريحات خاصة بموقعنا "ان كل من الارهابي مصطفى اسماعيل سبع النداوي المشهور بـ( كصاب زاغنية) ومساعده المدعو حماده قد قتلا في عملية للشرطة بمساندة اهالي قرة زاغنية, والقي القبض على 3 اخرين وابطل مفعول 3 عبوات ناسفة وتم الستيلاء على حزام ناسف وعثور على كمية من الاعتدة والاسلحة الخفيفة وكميات من المواد الكيمياوية منها مادة (C4) شديدة الانفجار.

واضافت هذه المصادر "ان 7 من عناصر القاعدة من ضمنهم القياديين في التنظيم عماد ماري وحسين على صالح قتلا في قصف جوي لاحدى طائرات قوات المتعددة الجنسيات لوكر في منطقة الجزيرة شمالي شاربان".

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
وزير تركي يؤكد رغبة بلاده في التشاور مع الحكومة العراقية حول ملف الحدود التركية العراقية

PUKmedia

استقبل الدكتور طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية في مقر إقامته في المنامة على هامش القمة السنوية الرابعة لأمن الخليج السيد وجدي جونول وزير الدفاع التركي وجرى خلال اللقاء استعراض الوضع الأمني على الحدود العراقية- التركية حيث عبر الوزير التركي عن ارتياح الحكومة التركية للإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية ورغبة حكومته بمواصلة التنسيق والتشاور في هذا الملف مع الحكومة العراقية.

من جانبه أكد الهاشمي التزام الحكومة العراقية بالدستور العراقي ومنع أي أعمال قد تسبب أي ضرر بدول الجوار متمنيا للعلاقات بين العراق وتركيا مزيدا الازدهار والتقدم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
بارزاني:على حكومة بغداد أخذ قراراتها وفق القوانين لمعالجة المشاكل
PUKmedia
أستقبل السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان في منتجع صلاح الدين اليوم السبت السيد روبن جيفري نائب وزيرة الخارجية الأمريكية للشوؤن الاقتصادية والطاقة والوفد المرافق له الذي تألف من السيد قوباد طالباني ممثل حكومة إقليم كوردستان في الولايات المتحدة الأمريكية ووزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كوردستان.

وقد تباحث الجانبان قانون النفط العراقي، واللغط الذي أثاره بعض المسؤولون العراقيون في هذا المنحى، حيث تمنى الجانبان أن يصل الطرفان الى حل مرض وفق الدستور العراقي الدائم.

هذا وقد سلط رئيس إقليم كوردستان الضوء على علاقات حكومة الإقليم مع الحكومة المركزية، مشيراً الى أنه على حكومة بغداد أخذ قراراتها وفق القوانين، من أجل أن تحل كافة المشاكل العالقة حسب القوانين والنافذة وعن طريق الدستور العراقي الدائم.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
9
اصابة 3 مدنيين باطلاق نار من قبل مسلحين فى المقدادية
اقرا برس
ذكر مصدر امنى مسئول لمراسل وكالة (اقرا برس ) الاخبارية فى شرطة المقدادية الى اصابة 3 مواطنين بعملية اطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين قرب المناطق السكنية وذكر شهود العيان ان مسلحين اطلقو النار على ثلاثة مدنيين تمت اصابتهم ولاذ المسلحين بالفرار الى جهة مجهولة فى حين هرعت دوريات الشرطة لاسعاف المصابين ونقلهم الى المستشفيات للعلاج .

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
10
العثور على مقبرة جماعية شمال المقدادية
(اقرا برس )
ذكر مصدر امنى مطلع لمراسل وكالة (اقرا برس ) الاخبارية الى تمكن قوة من اللجان الشعبية من العثور على مقبرة جماعية فى منطقة الجزيرة 17 كيلومتر شمال المقدادية وقد ذكر المصدر لمراسل وكالة( اقرا برس) الاخبارية ان القوة واثناء عمليات الدهم والتفتيش عثرت على رفات 6 مدنيين معصوبي الاعين وموثوقى الايادى تم قبرهم فى احد الحفر فى منطقة زراعية قرب منطقة الجزيرة وقد قامت عناصر من اللجان الشعبية وقوة من الشرطة بنقل الجثث المجهولة الهوية الى الطبابة العدلية فى بعقوبه من اجل التعرف على هويات اصحابها .

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
طالباني يؤكدضرورة توحيد صفوف الكوردالفيليين وتأسيس تجمع فيلي
PUKmedia

استقبل فخامة الرئيس العراقي جلال طالباني ظهر اليوم السبت في محل اقامته ببغداد وفدا من المثقفين والشخصيات الكورد الفيليين ضم السادة القاضي منير حداد نائب رئيس المحكمة العليا وعبدالواحد الفيلي الامين العام لحزب الوحدة الديمقراطي الكوردي الفيلي ومحمود أسد, وعدد آخر من المثقفين والناشطات النسوية, وتسلم منهم رسالة مطولة حول مطالبهم وضرورة محو آثار المظالم التي تعرض لها الكورد الفيليين على يد النظام البائد.

وفي اللقاء الذي حضره الدكتور فؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكوردستاني في مجلس النواب, اشار الرئيس طالباني الى المظالم التأريخية التي تعرض لها الكورد الفيليين، حيث تعرضوا الى الاظطهاد القومي بسبب كونهم اكرادا وتعرضوا الى الاظطهاد الطائفي بسبب كونهم الشيعة، كما تعرضوا الى الظلم تارة أخرى بحجة التبعية الايرانية.

واشاد فخامته بنضالاتهم وتضحياتهم ومآثرهم على مر العهود، ملفتا الى دورهم البارز في انتعاش الحياة الاقتصادية لمدينة بغداد وهذا ما أثار حفيظة النظام البائد الى تهجيرهم والاستيلاء على اموالهم وممتلكاتهم وحرمانهم من حق الحياة والتملك.

وبشأن مطالبهم المشروعة حول ضرورة عودة المهجرين الفيليين والسعي الى اعادة اموالهم والتمثيل الفيلي في المؤسسات الحكومية ومجموعة اخرى من المطالب المشروعة, ابدى الرئيس طالباني مساندته لمطالبهم, وأدان بشدة الاعمال الارهابية التي تستهدف مناطق الفيليين، معتبرا هذه الاعمال اعمال اجرامية تستهدف كافة الشعب العراقي لاسيما وان الكورد الفيليين هم جزء أصيل من مكونات الشعب العراقي وضحوا من اجل تحرير العراق من الدكتاتورية وتعرضوا بسبب وطنيتهم الى حملات الابادة والتبعيد والتهجير والحرمان على يد النظام البائد.

وشدد الرئيس طالباني على ضرورة توحيد صفوف الكورد الفيليين وتأسيس تجمع فيلي يمثل كافة الاحزاب والمنظمات الفيلية وذلك لاظهار الثقل الحقيقي للكورد الفيليين والدفاع الضروري عن اهدافهم ومتطلباتهم المشروعة.

وعلى صعيد متصل بارك فخامته الاتفاق على تأسيس تجمع يضم مجموعة كبيرة من المنظمات الفيلية المدنية معتبرا هذه الخطوة خطوة مباركة على طريق توحيد الصفوف وتظافر جهود الفيليين لتقوية مكانتهم على الساحة العراقية.

ومن جانبهم عبر المثقفون والشخصيات الكورد الفيليين عن سرورهم البالغ بلقاء الرئيس طالباني والاستماع الى توجيهاته المخلصة حول ضرورة الدفاع عن مطالبهم المشروعة وحل مشاكلهم، شاكرين فخامته على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مشيدين بجهوده المستمرة من اجل ايصال العراق الى بر الامان والتطور والسلام.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
12
البياتي:عدم توفر معلومات حول هروب ضباط متدربين بالولايات المتحدة
راديو دجلة


قال عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب عباس البياتي بانه لم يصل الى اللجنة اي معلومات بخصوص هروب ضباط عراقيين كانوا في دورة خارجية بالولايات المتحدة.
واضاف البياتي في حالة حصول مثل هذه الحادثة فان على القوات الامريكية التي اخذتهم وقامت بانتقائهم بارجاعهم الى العراق مؤكدا بان دخولهم الدورة تم بالتنسيق مع القوات الامريكية وعليها تقديم تفسير رسمي حول ملابسات اختفاء هؤلاء الضباط.
وكان المتحدث الرسمي باسم الجيش الأمريكي هارفي بيريت قد اعلن في تصريحات صحفية ان 12 ضابطا عراقيا ممن يتلقون تدريبات في الولايات المتحدة الامريكية اختفوا بعد فرارهم ولم يتم العثور عليهم.
واضاف ان الفارين من التدريبات العسكرية لا يشكلون خطرا امنيا على البلاد وان المعلومات التي يحملونها لا تلحق ضرارا بالجيش الأمريكي لا في الولايات المتحدة ولا في العراق ولم يتم التعرف على الأسباب الحقيقية التي دفعتهم الى عدم تمام تدريباتهم والعودة الى العراق.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
13
المانيا تؤكد ان اكثر المتقدمين من طالبي اللجوء هم عراقيون

راديو دجلة
اعلنت وزراة الداخلية الالمانية امس الجمعة ان اكثر المتقدمين من طالبي اللجوء هم من العراقيين.
وقالت في بيان لها ان التقارير خلال الاشهر السابقة كشفت بان عدد اللاجئين العراقيين الذين قدموا الى البلاد خلال العام الحالي بلغ 3913 لاجئا.
وقدرت عدد اللاجئين الذين قدموا الى المانيا من مختلف البلدان والذين اعترفت لهم الجهات المختصة بحق اللجوء خلال الفترة المذكورة بنحو 282 شخصا اي ما نسبته واحد في المائة من مجموع طلبات اللجوء التي تم البت بها والتي يبلغ عددها 27 الف طلب.
واشار البيان ان عدد اللاجئين العراقيين القادمين الى المانيا خلال الشهر الماضي وحده 1953 لاجئا اي اكبر عدد من بين اللاجئين القادمين الى المانيا من بقية بلدان العالم.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
بارزاني يقول انه زار النمسا لتلقي علاج بسيط للأسنان

راديو دجلة
قال رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني انه زار النمسا بهدف تلقي علاج بسيط للأسنان حيث لم يستطيع تكملة ذلك العلاج بسبب التفجيرين الارهابيين اللذين استهدفا اربيل ومخمور.
وكذب بارزاني في تصريح صحفي الادعاءات التي اشارت الى اصابته بجروح مؤكدا " ان الانباء الملفقة التي نشرت بخصوص تلك الزيارة كانت تافهة بحيث لم تكن تستحق الرد عليها".
وأضاف بارزاني " اذا اردنا ان نرد على مثل هذه الادعاءات فسننشغل حينها بالرد على هذا الكلام التافه".
يشار الى ان رئيس اقليم كردستان كان قد وصل امس الجمعة الى اربيل بعد زيارة خاصة وشخصية قام بها الى النمسا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
15
اشتباكات بين مسلحين في الكاظمية
وكالة حق
اندلعت اشتباكات مسلحة في منطقة الكاظمية وسط بغداد بين اهالي المنطقة ومسلحين من حي الشعلة في ساحة الامام الكاظم وذلك بسبب نفوذ المسلحين الذين ينتمون الى مليشا جيش المهدي ومحاولتهم فرض سيطرتهم واوامرهم على سكان الحي.

وخلفت المواجهات عدد من الجرحى في المدنيين والحاق اضرار مادية في المحال التجارية وحرق بعض سيارات المتوقفة على جانب طريق.

وقال احد شهود العيان ان منطقة الكاظمية عانت كثيرا من سطوة المليشات التي تقتل وتسلب من تشاء ولديهم ضباط في الشرطة يدعمونهم يحمونهم.

وتنتشر عناصر مليشيا جيش المهدي بصورة واسعة في كل طرقات منطقة الكاظمية باسم حماة الزوار او اللجان الشعبية لحماية المنطقة.

وذكر بعض اهالي المنطقة ان اهالي الكاظمية سوف يشكلون فرق صحوة لحماية المنطقة وتوفير الامان لاهالي الكاظمية والزوار.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
16
الحمداني:خندق حول مدينة الموصل للحد من العمليات المسلحة
وكالة يقين

اعلن هشام الحمداني رئيس مجلس محافظة نينوى إنه سيتم مطلع العام المقبل المباشرة بحفر خندق حول مدينة الموصل للحد من العمليات المسلحة ضمن خطة تنمية الاقاليم للعام 2008. وأضاف في تصريح صحفي سيتم مطلع العام القادم حفر خندق يحيط بمدينة الموصل من كل الجهات للحد من العمليات المسلحة وأن لجنة التخطيط والاعمار في المجلس سوف تخصص المبالغ لهذا المشروع ضمن مشاريع تنمية الاقاليم لعام 2008 . وقال ان فكرة انشاء الخندق تهدف الى تعزيز الحالة الأمنية في المحافظة وقطع الطرق التي تسلكها المجاميع المسلحة بالدخول إلى مدينة الموصل على ان يكون الدخول من المنافذ الرئيسة وعبر نقاط التفتيش ولم يحدد الحمداني كلفة بناء الخندق الا أنه أشار إلى أن فكرة الانشاء تمت الموافقة عليها بالاجماع في جلسة مجلس محافظة نينوى الاخيرة.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
17
الشرطة تهدد أهالي الأنبار بـ"عقوبات" إذا أصروا على عدم التجسس على المقاومة
الاسلام اليوم

قال المقدم علي الغرباوي مدير شرطة المدينة أن الأهالي يعلمون جيدا أسماء رجال المقاومة الذين يستهدفون جيش الاحتلال الأمريكي والقوات العراقية لكنهم يرفضون التعاون أو الإدلاء بأي معلومات عنهم .
وهدد الغرباوي أهالي الأنبار بـ"عقوبات جدية" في حال إصرارهم على عدم التجسس على رجال المقاومة وإخبار الشرطة بأسمائهم وتحركاتهم.
وأضاف أنه سيتم معاقبة غير المتعاونين مع الشرطة بـ"قطع التيار الكهربائي والمياه والاتصالات" ، إضافة إلى منعهم من صيد السمك من الفرات الذي يعتبر مصدر دخلهم الوحيد خاصة بعد تحويل اغلب أراضيهم الزراعية إلى قواعد عسكرية أمريكية وعراقية وإحاطتها بحواجز وعوارض أسمنتية .

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
18
هجوم مسلح على منتسبي دائرة المفتش العام في وزارة الداخلية
وكالة يقين

تعرضت سيارة نوع اوبل تنقل منتسبين في دائرة المفتش العام بوزارة الداخلية الحالية مساء اليوم السبت الى هجوم من قبل مسلحين مجهولين في شارع السعدون قرب فندق بغداد. وقال مصدر في الشرطة الحكومية: ان الهجوم اسفر عن مقتل احد الاشخاص واصابة اخر بجروح مبينا انه تم نقل الجريح للمستشفى لتلقي العلاج.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
19
مقتل واصابة 6 من الشرطة الحكومية بعبوة ناسفة في الدورة
وكالة يقين
قتل شرطي واصيب خمسة اخرون عصر اليوم السبت بانفجار عبوة ناسفة مستهدفة دورية للشرطة الحكومية في منطقة الدورة جنوبي بغداد .

وقال مصدر في الشرطة الحكوميةاليوم:"ان العبوة انفجرت اثناء مرور الدورية قرب سيطرة الدورة ".

واضاف:"ان الانفجار اسفر ايضا عن الحاق اضرار مادية باحدى سيارات الدورية"مبينا"ان الجرحى تم نقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
20
مقتل مخرج عراقي في سوريا قدم مسلسل يدين الاحتلال الامريكي
صحيفة العراق
قتل امس في العاصمة السورية دمشق المخرح العراقي عدنان ابراهيم عندما دخل عليه عدة اشخاص وقتلوه بالسكاكين ولاذوا بالفرار
والمخرج القتيل كانت اخر اعماله المسلسل العراقي المواطن G الذي عرض على شاشة قناة الشرقية التي تعكس معانات العراقيين بعد الاحتلال الامريكي للعراق
يذكر ان عدنان ابراهيم متزوج من اكثر من خمس نساء بينهن التفات عزيز وطليقة الفنان السورية ايمن زيدان واخريات

ت
عنوان
الخبر أو التقرير
مكان النشر
21
انفجار يهز قاعدة للاحتلال في الثرثار و تدمير عجلة أمريكية بالانبار

المختصر

قال شهود عيان لوكالة يقين بان قاعدة الثرثار العسكرية المشتركة تعرضت ظهر الجمعة إلى إطلاق عدة صواريخ نوع كاتيوشا من قبل مسلحين مجهولين واضاف الشهود بان الهجوم خلف انفجار عنيف وسط القاعدة ويقول شاهد آخر بان الصاروخ الذي وقع في وسط القاعدة يعتقد بأنة أصاب هدفا حيويا حيث أشار إلى سماعه لسلسلة من الانفجارات ترتفع أصواتها من وسط القاعدة ومن المؤكد انه أصاب كدسا للأسلحة
واضاف بان طائرات الاحتلال جابت سماء المنطقة بحثا عن المهاجمين

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
22
التقرير الأسبوعي لانتهاكات حقوق الإنسان للفترة من 30 / 9 إلى 6 / 10 / 2007
وكالة حق
ستواصل وكالة حق طرح التقرير الأسبوعي عن انتهاكات حقوق الإنسان في العراق ففي الوقت الذي سنعتمد على شبكة مراسلي الوكالة كذلك سنعتمد في تقريرنا على الأخبار الصادرة من الجهات الرسمية وخاصة فيما يخص المداهمات والاعتقالات وذلك لصعوبة الحصول على الأعداد الحقيقية من أي جهة أخرى ومنها منظمات حقوق الإنسان وسيتم اعتماد العبارات كما هي من المصدر رغم تحفظنا على البعض منها وخاصة كلمة (إرهابي) على الشهداء والمعتقلين وان تحفظنا ذلك لسببين الأول هو مبدئي من خلال الاعتراف بمقاومة المحتل. والثاني قانوني وهو ما تعمل لأجله جميع منظمات حقوق الإنسان في العالم إلى اعتماده وعدم اختراقه من قبل الحكومات, فإذا كانت كل القوانين الدولية وما يسمى الدستور الجديد وكل القوانين ومنها إصدارات منظمات حقوق الإنسان تنص على أن (كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئا إلى أن تثبت إدانته بمحاكمة علنية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية للدفاع عنه) فكيف يتم اتهام البريء بهذه التهمة منذ اللحظة الأولى لمجرد انه ليس من مذهبك أو مختلف معك في الفكر؟
وكذلك سيتم الاعتماد على تقارير منظمات حقوق الإنسان العاملة في العراق والتي لها مصداقية في نقل الوقائع.
تنويه سيتم إطلاق لقب أتباع أهل البيت الأبيض وإيران على المليشيات الصفوية والعملاء من أعوان أمريكا وإيران ومن كافة الطوائف والعرقيات لان هذه هي الصفة الحقيقية لهم ولا يمكن بأي حال من الأحوال ربطهم بأتباع أهل بيت النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم لان الأتباع لا يأتي بالقول والابتداع وإنما بالأتباع على نفس المهج فأين أتباع البيت الأبيض وإيران من نهج الرسول الكريم وأهل بيته صلى الله عليه وعلى اله وسلم.
كما نود إن ننوه إلى إننا آذ نأخذ ونذكر القوانين الوضعية وإصدارات منظمات حقوق الإنسان ولا نذكر الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة إنما لنلقي الحجة عليهم بقوانينهم التي وضعوها هم بأنفسهم ويريدون فرضها على العالم.
كما نطلب من جميع الأخوة تزويدنا بما لديهم من صور وأشرطة سي دي و وثائق لانتهاكات تعرضوا لها وقصص لعوائل تعرضت لانتهاكات على عنوانا التالي.
hkokellnas@yahoo.Com

الفقرة الأولى المداهمات والاعتقالات:

اعتقال أكثر من (249) شخص تم اتهام (183) منهم بالإرهاب وفق حكم مسبق من الجهات التنفيذية واستنادا للوشاة وغالبا ما هم من المليشيات الحكومية بهدف إفراغ المناطق من اكبر عدد من أهلها فيما كان الاعتقال العشوائي قد نال من (66) شخص وتم اعتبارهم من المشتبه بهم وفق قانون الطوارئ الساري المفعول رغم إن ما يسمى بمجلس النواب لم يصوت أو حتى يناقش هذا القانون منذ أكثر من ستة أشهر مضت ولا نعرف على ماذا يستند المالكي وحكومة المعممين في عراق الاحتلال وهم يتشدقون بأنهم حكومة منتخبة ودستورية فأي دستور يطبقون وأي قانون يفرضون وهم ينتهكون قوانينهم التي سنت لهم في أمريكا قبل أن ينتهكوا قوانين السماء التي يدعون أنهم جاؤوا ليحكموا بها ويطبقوها ومن يتحمل مسؤولية مقتل (83) شخص هذا الأسبوع وأثناء عمليات الدهم فقط بحجة تطبيق القانون فأي قانون هذا الذي يذهب الأبرياء ضحيته بين الاعتقال والقتل. وكان من بين هذه الأرقام اعتقال أميرين وقتل ثالث. فيما كان مجمل من تم اعتقالهم من قادة فرق الموت (16) عنصر فقط.

الأحد:
أعلن جيش الاحتلال الأمريكي في بيان له اليوم انه اعتقل خمسة عشر شخصا لصلتهم بالحرس الثوري الإيراني بعد عملية مشتركة مع القوات الحكومية في بغداد.
1- قوات أمريكية و حكومية مشتركة قتلت 3 (إرهابيين) في المقدادية في ديالى.
2- وزارة الدفاع: مقتل 44 مسلح و اعتقال 52 مشتبها بهم في ديالى.
3- قوات الشرطة و الجيش الحكومية تقتل 8 (إرهابيين) و تعتقل 10 آخرين غرب سامراء في محافظة صلاح الدين.
الاثنين:
القوات الأمريكية تعتقل احد قادة فرق الموت و الذي يعمل أمرا للواء الرابع في المحمودية.
المحكمة الجنائية المركزية تطلق سراح 150 معتقلا.
1- عطا: اللواء الرابع الفرقة السادسة اعتقلت 5 (إرهابيين) من تنظيم القاعدة في اليوسفية.
2- عطا: اعتقال 10 (إرهابيين) في منطقة الثرثار.
الثلاثاء:
عطا: اللواء الأول الفرقة الحادية عشر اعتقل (إرهابيا) مطلوبا في الاعظمية في بغداد.
الأربعاء:
1- شرطة ديالى: قوات مشتركة اعتقلت 5 (إرهابيين) بينهم مسؤول بارز في تنظيم القاعدة في ديالى.
2- الشرطة الحكومية اعتقلت 3 (إرهابيين) في الجعارة في الموصل.
3- مدير شرطة صلاح الدين: مقتل (الإرهابي) أبو عبادة السعودي أمير تنظيم القاعدة في منطقة الجزيرة مع اعتقال 31 (إرهابيا) بينهم مفتي التنظيم غرب سامراء.
4- الجيش الحكومي يعلن عن قتله لمسلحين 2 و اعتقال 33 آخرين في أنحاء متفرقة من البلاد.
الخميس:
1- عطا: مقتل (إرهابي) مطلوب في منطقة الفضل في بغداد.
2- القوات الأمريكية تعتقل 2 من المشتبه بهم في منطقة العدل في بغداد.
3- وزارة الدفاع: الجيش الحكومي و بالتعاون مع المواطنين قتل 18 مسلحين و تعتقل 38 آخرين شرقي سامراء.
4- قيادة عمليات كربلاء: اعتقال 11 (إرهابيا) بينهم 3 من تنظيم القاعدة شرقي كربلاء.
السبت:
1- عطا: مقتل 6 مسلحين و اعتقال 29 آخرين و 12 مشتبها بهم في بغداد خلال 72 ساعة الماضية.
2- عطا: اللواء السابع للشرطة الحكومية اعتقل ما ادعى انه ذباح الدورة.
3- الجيش و الشرطة الحكومية اعتقلوا 8 مطلوبين غربي كربلاء.

الفقرة الثانية جرائم المليشيات الطائفية:

كذب الفتاوى والتصريحات الصادرة من (المراجع العظام) يسبب كل يوم مقتل المئات من أهل لا اله إلا الله وحده لا شريك له واستمرار لعمليات التصفية التي تمارسها المليشيات الصفوية بتوجيه من هذه (المراجع) فإنها لا تتوانى عن قتل أي شخص وان احتمى بهم من نيران الاحتلال حيث أكدت المعلومات الواردة من منطقة الدورة إن المليشيات استغلت الوضع الإنساني الصعب للعوائل الهاربة من القصف العشوائي لقوات الحكومة والاحتلال لمنطقة هور رجب بحجة وجود (إرهاب) ولان أتباع البيت الأبيض وإيران لا يحملون أي نخوة عربية فهاهم وبدل أن يقدموا المساعدة الإنسانية للفارين من القصف قاموا بتصفية 17 رجلا من هذه العوائل معظمهم من كبار السن لأسباب طائفية صفوية لتؤكد هذه الجريمة كذب ادعاءات المراجع الشيعية بان أهالي منطقة أبي دشير استقبلوا العوائل المهجرة من السنة وقدموا لهم السكن والطعام كما ذكر ذلك القيادي في المجلس الأعلى وخطيب جمعة النجف صدر الدين القبنجي في إحدى خطبه قبل عدة أسابيع .
وأوضحت المعلومات إن العوائل السنية التي وقعت في فخ المليشيات في منطقة أبو دشير تخضع حاليا لحصار مرعب من قبل مليشيات الصدر وهي عالقة الآن لا تدري كيف تخرج من هذا الفخ خاصة بعد أن تصاعدت وتيرة قتل أبنائها على يد عناصر هذه المليشيات .

ومن ينكر الدور الإيراني ويعتبر إن إطلاقنا على ما يجري الآن في العراق المحتل بأنه مخطط ومشروع صفوي مستغل البعد الطائفي الذي استطاع عملاء إيران ممن استولوا على مقاليد الحكم في العراق تحت عباءة الاحتلال فعليه أن يطلع على هذه التصريحات الصادرة من أفواه هؤلاء العملاء أو الأصدقاء لهذا المشروع.
قائد الحرس الثوري الإيراني السابق يعترف بالتدخل الإيراني في العراق.
الجيش الأمريكي يعثر على متفجرات إيرانية الصنع في بغداد.
مستشار الأمن القومي الحالي موفق الربيعي: إيران تلعب دورا سلبيا في العراق و تدخلها يهدد المصالحة الوطنية و لكن مهاجمتها خطأ فادح و على أمريكا أن تجري محادثات مع إيران حتى لا يخسر العراق.
كوشنير: إيران تقوم بكل شيء في العراق الذي أصبح ساحة لعملياتها.
ونتيجة هذا التدخل السافر من قبل جارة السوء بلاد فارس فقد كان هذا الأسبوع كما في الأسابيع في السنوات الأربعة والنصف الماضية ومن بين العديد من العمليات لهذه المليشيات تم رصد (5) عمليات في وقت مضى على ما يسمى خطة ( فرض القانون ) أكثر من ثمانية أشهر وأكثر من شهر ونصف على فتوى مقتدى بإيقاف عمليات مليشياته المجرمة وقد كان من بين هذه العمليات (3) عمليات قصف عن بعد وقد قتل خلال هذه العمليات أكثر من (21) شخص فيما لحقت الإصابة بأكثر من (4) آخرين.

الأحد:
مليشيات الصدر قتلت 17 مواطنا أهالي منطقة هور رجب الذين فروا من المواجهات المسلحة المتواصلة بين قوات الاحتلال والقوات الحكومية من جهة وفصائل المجاهدين من جهة أخرى وقصدوا منطقة أبو دشير جنوب بغداد.
الاثنين:
المليشيات تقتل 3 أشخاص من عائلة واحدة باعتداء على منزلهم في منطقة الكاطون غرب بعقوبة في وقت تسيطر قوات الاحتلال والحكومة على المنطقة التي تشهد نشاط واسع للمليشيات بعد سيطرة هذه القوات على المنطقة.
الثلاثاء:
1- مليشيات الصدر تصيب بجروح العديد من أهالي حي الجنابيين في حي العامل في بغداد ب 12 قذيفة هاون تتسبب بأضرار مادية.
2- المليشيات تقتل و تصيب بجروح العديد من الأشخاص بقصف ناحية الرياض في كركوك بقذائف الهاون.
الأربعاء:
المليشيات تقتل شخصا و تصيب 4 آخرين من عائلة واحدة بقصف لمنزلهم بصاروخ في الفلوجة.

الفقرة الثالثة جرائم القوات الحكومية:

قوات أمريكية تفجر مركز للشرطة في البياع وقد وجدت خلال مداهمتها لبناية المركز أعداد كبيرة من المعتقلين من أهل السنة وغرفا للتعذيب وأسلحة مختلفة.
والجدير بالذكر إن مناطق البياع والعامل والأحياء التابعة لها تشهد توترا طائفيا شديدا على خلفية الاستهداف المتواصل لأهل السنة من قبل مليشيات الصدر بدعم وإسناد من القوات الحكومية وان هذا المركز هو واحد من بين مئات المراكز والمقرات الحكومية التي تعلمها القوات الأمريكية قبل الحكومة وما هذه العملية ضد هذا المركز إلا هو عملية ضغط على الحكومة تمارسها قوات الاحتلال لتشعر بها الحكومة ان كل أوراقها مكشوفة وإنها تسيطر عليها وتعرف كل جرائمها وإنها تتستر عليها ولكن لأسباب خفية تكشف قوات الاحتلال على مثل هذه المقرات كما حصل مع ملجاء الجادرية ولكن تبقى النتيجة واحدة وهو عدم توقف مثل هذه المقرات في جرائمها واستمرارها في استهداف أهل لا اله إلا الله وحده لا شريك له.
رئيس هيئة النزاهة السابق راضي الراضي: المالكي يريد حماية أقاربه من قضايا الفساد.
راضي الراضي: الحكومة قتلت 31 موظفا من موظفي هيئة النزاهة و 12 شخصا من أقاربي للضغط علي و على هيئة النزاهة.

الأحد:
سيطرة لقوات حفظ النظام الحكومية الواقعة قرب جامع أم القرى والقريبة من منطقة الغزالية قامت وبالاشتراك مع المليشيات الإرهابية بقتل عدد من المواطنين الأبرياء بعد التأكد من هوياتهم بأنهم من أهل السنة. وقال المصدر إن هناك سيارات قامت بمتابعتهم وقتلهم كما حصل في قتل آخرين وبنفس الطريقة في أماكن أخرى في بغداد.
الاثنين:
وزارة الداخلية تقرر طرد ساكني مجمع الصالحية السكني منه.
الأربعاء:
1- قوات من الحرس الحكومي اختطفت صباح اليوم 13 مواطنا من قضاء الخالص بعد أن أوقفت 4 حافلات تقلهم عند نقطة تفتيش وهمية على الطريق العام الذي يربط بغداد بالمحافظات الشمالية والذي يمر بالقضاء .والجدير بالإشارة أن قضاء الخالص يشهد توترا طائفيا شديدا على خلفية قيام مليشيات الصدر بارتكاب العديد من الجرائم بحق أهل السنة في القضاء وبدعم وإسناد من القوات الحكومية التي تنفذ مع قوات الاحتلال ومنذ 3 أشهر حملة عسكرية واسعة النطاق تستهدف معاقل المجاهدين العراقية في محافظة ديالى .
2- فوج حماية الطرق الحكومية تشن اعتداءا على حي الضباط في منطقة العامل في بغداد.
3- فوج الطوارئ الحكومي و المليشيات يشنان اعتداءا على قريتي التحويلة و المحمودية جنوبي الخالص.

الفقرة الرابعة جرائم القوات الأمريكية:

الكونغرس الأمريكي يحقق في 200 حالة إطلاق نار على المدنيين من قبل شركة بلاك ووتر الأمريكية. و من بين هذه الحالات حالة إطلاق نار من قبل احد حراس هذه الشركة على احد أفراد حماية نائب الرئيس الحالي و الذي قامت بعد ذلك الخارجية الأمريكية بنقله إلى أمريكا و الكونغرس يتهم الخارجية الأمريكية بالتستر على جرائم شركة بلاك ووتر.
فأين الحكومة المعممة من جرائم قوات الاحتلال ومرتزقتها المجرمين وهم يعيثون في الأرض الفساد بدون أن تتخذ الحكومة الفاسدة موقف واحدة ليوقف جرائم المرتزقة وان كانت تظهر على وسائل الاعلام وهي تتباكى على ضحايا هذه الشركات فأنها لا تعدو أن تكون دموع تماسيح. وان جرائم هذه الشركات تتم على مدار الساعة وما هذه أل 200 حالة التي يتحدث عنها الكونغرس إلا غيض من فيض من جرائم وانتهاكات هولاء المرتزقة

الاثنين:
قوات أمريكية و حكومية تعتقل امرأة كبيرة السن في منطقة الفضل في بغداد مع حصار المنطقة و لليوم الخامس على التوالي و قصف المنطقة بالمروحيات.
الفقرة الخامسة العمليات العسكرية:

الأحد:
1- الحرس الحكومي يشن حملة مداهمات واسعة في منطقة حي دراغ في المنصور في بغداد وقال شهود عيان إن القوة قامت بتكسير أبواب وأثاث المنازل بطريقة همجية تنم عن الطائفية لدى هذه القوات.
2- الحرس الحكومي يشن حملة مداهمات واسعة في منطقة اليرموك في بغداد محلة /612.
3- قوات مشتركة تشن حملة دهم شمال غرب بعقوبة في ديالى.
الأربعاء:
1- عطا: نشر قوة اضافية جديدة من الجيش في منطقة هور رجب في بغداد.
2- قيادة عمليات ديالى تشن عمليات دهم في المقدادية و بلدروز.
الجمعة:
عطا: اللواء الرابع الفرقة السادسة يشن عمليات دهم في منطقة الكراغول في اليوسفية.

الفقرة السادسة محاكم الاحتلال:

الجمعة:
محكمة أمريكية تبرأ رقيب أمريكي من قتل مدنيين عراقيين في جريمة حديثة التي قتل فيها 24 مدنيا عام 2005.

الفقرة السابعة المحاكم الحكومية:

الثلاثاء:
المحكمة الجنائية في واسط تصدر أحكاما بالسجن تتراوح بين أل 10 سنوات و ال20 سنة ضد 6 (إرهابيين) بينهم 3 مصريين.

الفقرة الثامنة الجثث و الإعدام خارج المحاكم:

(64) جثة مجهولة الهوية وهي تحمل أثار أفعال المليشيات والقوات الحكومية والتي تمارس جرائمها بحرية تامة دون رقيب ومن أين يأتي الرقيب وهولاء المجرمين هم الأمر الناهي والمسيطر على أرواح الناس بحكم فتاوى ((المراجع العظام)) في النجف وقم ويتم تنفيذها من أتباعهم وأتباع أهل البيت الأبيض ولا يبقى لنا إلا أن نقول حسنا الله ونعم الوكيل.

الأحد:
العثور على 7 جثث في بغداد عليها آثار تعذيب و آثار طلقات نارية و مقيدة الأيدي و معصوبة الأعين.
الاثنين:
العثور على 19 جثة في بغداد و الموصل عليها آثار تعذيب و آثار طلقات نارية و مقيدة الأيدي و معصوبة الأعين.
الثلاثاء:
العثور على 11 جثة في بغداد عليها آثار تعذيب و آثار طلقات نارية و مقيدة الأيدي و معصوبة الأعين.
الأربعاء:
1- العثور على 8 جثث في بغداد عليها آثار تعذيب و آثار طلقات نارية و مقيدة الأيدي و معصوبة الأعين.
2- العثور على 4 جثث في الموصل عليها آثار تعذيب و آثار طلقات نارية و مقيدة الأيدي و معصوبة الأعين.
الجمعة:
1- العثور على 8 جثث في بغداد عليها آثار تعذيب و آثار طلقات نارية و مقيدة الأيدي و معصوبة الأعين.
2- القوات الأمريكية تعثر على 3 جثث في قضاء الإسكندرية عليها آثار تعذيب و آثار طلقات نارية و مقيدة الأيدي و معصوبة الأعين.
السبت:
العثور على 4 جثث في بغداد عليها آثار تعذيب و آثار طلقات نارية و مقيدة الأيدي و معصوبة الأعين.

الفقرة التاسعة أوضاع المعتقلين داخل السجون:

هكذا تتعامل حكومة المالكي الصفوية مع نساء أهل السنة في المعتقلات ومرة أخرى ولأسباب حزبية يتفضل (((طارق الهاشمي))) بزيارة سجن آخر هو ليس بسجن سري أو غير معلوم للقاصي والداني وكان الأجدر به أن يزور سجون النساء في مقرات الأفواج و الألوية والفرق العسكرية ومقرات الداخلية والتي تضم بين جدرانها المئات من العراقيات المعتقلات دون أن يعلم عن حالهن احد فمتى ينتخي لهن الهاشمي وغيره ممن يدعون أنهم يدافعون عمن انتخبهم ويكشفوا حقيقة ما يتعرضن لهن.

كشفت زيارة قام بها نائب رئيس الجمهورية والقيادي البارز في جبهة التوافق (((طارق الهاشمي))) إلى سجن النساء في الكاظمية عن تفاصيل مروعة عن ما تتعرض له النساء العراقيات من أهل السنة من جرائم على أيدي جلادي حكومة المالكي الصفوية والتي نفست من خلال هذه الجرائم عن حقد مجوسي على أهل السنة في العراق .
وروت سجينات من نساء أهل السنة (((للهاشمي))) خلال زيارته قصص لا يصدقها العقل عن ظروف اعتقالهن لا لذنب اقترفنه إلا لكونهن من أهل السنة فقد قالت امرأة سنية في العقد الخامس من عمرها وهي مديرة مدرسة لمدة ثلاثين سنة إن مغاوير الداخلية قتلوا ابنها الوحيد بعد أن عذبوه تعذيبا شديدا ثم اعتقلوها هي وابنتها الطالبة الجامعية وحكموا عليها بالسجن المؤبد وسرقوا كل أثاث بيتها وحرقوا المتبقي منه وتهمتها إنها سنية ومن سكنة منطقة العامرية فيما ذكرت امرأة أخرى من محافظة ديالى إن عملية اعتقالها تمت على أيدي الشرطة الحكومية لأنها من عشيرة العزة السنية ومعها زوجة و ابنها و إنها تعرضت لتعذيب شديد على أيدي عناصر مغاوير الداخلية موضحة إن ابنها الوحيد الذي تم اعتقاله أيضا لا تعلم أي شيء عن مصيره .
وأظهرت الزيارة العديد من الفتيات السنيات اللاتي لم يبلغن سن الرشد وقد وضعن في السجن دون أي تهمة تذكر وذكرن أنهن وصلن إلى السجن بعد أن تم اختطافهن من الشارع وان عوائلهن لا تعلم بمصيرهن وقد وصلت فترات اعتقال البعض منهن إلى أربع سنوات دون أن يتم التحقيق معهن أو توجيه أي تهمة لهن كما ظهرت خلال الزيارة حالات كثيرة عن اعتقال نساء مثقفات بينهن مهندسات بتهم اختلاس تافهة معظمها كيدية والهدف منها طائفي واضح .
كما كشفت الزيارة ذاتها عن حجم السقوط الأخلاقي لما يسمى بالقضاء العراقي الجديد الذي اصدر أحكاما جائرة بحق نساء اعتقلن بسبب ضلوع أزواجهن في جرائم ومخالفات معظمها وشايات من مخبرين سريين يستهدفون أهل السنة بالدرجة الأساس وليس إي شيء آخر حيث ذكرت إحدى النساء إنها اعتقلت بتهمة التستر على زوجها المتهم بتنفيذ جرائم قتل لكن قضاء حكومة المالكي الصفوية أطلق سراح زوجها وحكم على الزوجة بالإعدام إضافة إلى قصص أخرى يندى لها جبين الإنسانية .
وشهدت الزيارة أيضا تسليط الضوء على قضية إنسانية خطيرة جدا وهي وجود عشرات الأطفال الصغار مع أمهاتهم المعتقلات في السجن حتى إن البعض منهم ولد في السجن وقد كان منظرا مروعا عندما نقلت كاميرا قناة بغداد الفضائية مشاهد لأطفال صغار في مكان قذر كل ذنبهم أنهم أولاد لنساء وأزواج من أهل السنة .
وتعد المعلومات والصور التي كشفت عنها زيارة (((الهاشمي))) إلى سجن النساء في الكاظمية دليل آخر جديد على إن ما يتعرض له أهل السنة في العراق على يد حكومة المالكي الصفوية عملية منظمة ومتواصلة وان كل حديث عن مصالحة وطنية ليس سوى غطاء للصفويين لارتكاب المزيد من الجرائم بحق أهل السنة في العراق .

الفقرة العاشرة الكفاءة العلمية:

الاثنين:
المليشيات تغتال المهندس طالب العبيدي مدير عام شركة المعتصم للمقاولات الإنشائية خلال خروجه من مقر الشركة الواقع في منطقة النهضة وسط بغداد حين أمطروه بوابل من الرصاص أردته قتيلا في الحال فيما نجا سائقه من الحادث.
الأربعاء:
المليشيات تغتال الطبيب محمد كمر الجنابي في الإسكندرية.

الفقرة الحادية عشر حرية الرأي والصحافة:

الثلاثاء:
رئيس تحرير صحيفة المدى: قوة من الحرس الحكومي تقتحم مقر الصحيفة و تصادر وثائق و كراريس قديمة.

الفقرة الثانية عشرا حرية الدين والمعتقدات:

الأربعاء:
المليشيات تغتال أمام و خطيب جامع ذي النورين في منطقة نفق الشرطة في بغداد الشيخ جمال العكيدي.
السبت:
1- مليشيات الصدر تصيب مصليين 2 عندما شنت اعتداءا على جامعا في منطقة حي التراث في بغداد.
2- مليشيات الصدر بقيادة محمد فرهود تختطف شقيق مؤذن جامع عليبات في الخالص.

الفقرة الثالثة عشر الرموز:

الأربعاء:
1- المليشيات تغتال احد شيوخ العكيدات في قضاء الصويرة و هو السيخ خضير إبراهيم العكيدي.
2- الناطق باسم جبهة التوافق سليم الجبوري: القوات الأمريكية تعتقل النائب عن الجبهة نايف جاسم محمد في قضاء الشرقاط في الموصل.

الفقرة الرابعة عشر الخدمات الصحية:

وزارة الصحة الحالية تحذر من حالات الإصابة بمرض الكوليرا في الشهريين القادمين و إن الوزارة تحتج إلى 1500 مليون حبة كلور لتعقيم مياه الشرب و إن هنالك شحنة من حبوب الكلور متوقفة عند الحدود السورية بسبب إجراءات الوزارات الأمنية.
وقال الدكتور عامر الخزاعي الوكيل الأقدم لوزارة الصحة والناطق باسم اللجنة العليا لمكافحة الكوليرا ان مرض الكوليرا أدى الى وفاة 12 شخصا وإصابة 2839 آخرين في عموم العراق".
الا ان نعيمة القصير ممثلة المنظمة فى العراق حذرت من ان اى تأخير فى تأمين المياه والأغذية الصحية وتحسين إجراءات النظافة سيؤدى الى انتشار الكوليرا بشكل اكبر.

الأربعاء:
مليشيات الصدر تسيطر على مستشفى الطفل المركزي في حي الإسكان في بغداد و تتخذ من المستشفى مركزا لتنفيذ عملياتها.

الفقرة الخامسة عشر التهجير الطائفي والعرقي:

قالت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الجمعة إن العراقيين الذين يحاولون الفرار من الصراع والاضطهاد في بلادهم تتقطع بهم السبل بشكل متزايد بعد أن أعادت سورية هذا الأسبوع فرض لوائح تسد فعليا مسلك الهروب الأخير أمامهم.
وقال انطونيو غوتيريس المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن العالم ما زال يغض الطرف عن الأزمة وحث جميع الدول علي فتح حدودها أمام اللاجئين العراقيين. وشرد نحو 2.2 مليون شخص داخل العراق حيث تعيق الحدود الداخلية السفر من محافظة الى أخري.

الاثنين:
1- سوريا تبدأ اليوم بالعمل بتأشيرة الدخول على العراقيين.
2- 10 آلاف عائلة تستعد للهروب م مدينة كركوك بسبب العنف و التصفية.
الأربعاء:
قالت المتحدثة باسم المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين جنيفر باجونيس إن 60 ألف عراقي يفرون من ديارهم في العراق كل شهر وانه نزح 2,2 مليون داخل العراق و2ر2 مليون في الدول المجاورة. وتستضيف سوريا أكثر من 1,4 مليون عراقي. وقالت المفوضية العليا للأمم المتحدة أول أمس إن سوريا أعادت فرض قواعد تحظر دخول اللاجئين العراقيين. لكن المفوضية تبحث القضية مع السلطات في دمشق ولم تتلق أي إشعار رسمي.
الخميس:
حملة اعتقالات جديدة ضد العرب السنة في كركوك قوات الطوارئ التي يقودها ضابط كردي برتبة عميد يدعى (خطاب رش) نفذت عصر أمس حملة دهم واعتقالات واسعة ضد العرب السنة في منطقة حي المعلمين. إن الحملة أسفرت عن اعتقال (سبعة أشخاص) من أهل السنة العرب.
وأضاف إن حملة المداهمة تميزت بالوحشية وشهدت حالات اعتداء بالضرب و الاهانة للنساء والأطفال وهي تدخل في إطار حملة التطهير العرقي والطائفي التي تشنها السلطات المحلية في كركوك ذات النفوذ الكردي على العرب السنة بهدف تهجيرهم من المدينة تمهيدا للاستفتاء على ضم كركوك إلى إقليم كردستان والمزمع إجرائها في نهاية العام الجاري .

الفقرة السادسة عشر الفساد الحكومي:

سنكتفي بذكر ما تم تناقله بعض وسائل الإعلام من فساد حكومي وازدواجية في التعامل بين الجالية الفارسية وأبناء العراق والذين يعيشون أكثرهم تحت خط الفقر وسنترك التعليق للقارئ.
1- اعتبر موفق الربيعي مستشار الأمن القومي إن إيران تلعب دورا سلبيا للغاية في العراق.
2- المالكي يعفي الإيرانيين من رسم الدخول للعراق ويلحق خسارة كبيرة بالعراق .
كشف رئيس السياحة الدينية في كربلاء عن إن رئيس الحكومة نوري المالكي اصدر قرارا ومنذ أكثر من 8 أشهر أعفى بموجبه الزوار الإيرانيين القادمين لزيارة كربلاء والنجف من دفع رسوم الدخول إلى العراق .
وقال في تصريحات صحفية إن هذا القرار الحق خسارة كبيرة بقطاع السياحة الدينية تقدر بـ 13 مليار دينار كان يمكن لهذا المبلغ أن يسهم بشكل كبير في تطوير السياحة والخدمات المقدمة لأبناء مدينتي كربلاء والنجف معربا عن استغرابه لهذا القرار مؤكدا إن جميع الدول التي يدخلها العراقيون بما فيها إيران تفرض رسوما على دخولهم بينما تقوم حكومة المالكي بإعفاء الإيرانيين من هذه الرسوم .
وقد وصف مراقبون هذا القرار بأنه جزء من السيطرة الإيرانية الكبيرة على حكومة المالكي.
3- حكومة السراق عاجزون عن توزيع إكرامية العيد على العراقيين
فيما ينشغل كبار المسؤولين في حكومة المالكي بسرقة ملايين الدولارات من أموال العراقيين جهارا نهارا وفيما تتوالى التقارير الدولية التي تتحدث عن الفساد المستشري في أوساط حكومة المالكي أعلن القيادي في المجلس الأعلى ونائب رئيس مجلس النواب خالد العطية إن الحكومة عاجزة عن توفير مبلغ إكرامية العيد الذي كان من المقرر أن يوزع على المواطنين بموجب نظام البطاقة التموينية .
وأضاف إن البنك المركزي أكد للبرلمان عجزه عن توفير مبلغ إكرامية العيد التي اقترحها أعضاء في البرلمان وأيدها جميع أعضاء البرلمان لكن الأمر لم يرى النور بسبب عدم قدرة الحكومة على توفير هذه المبالغ.
وتأتي هذه الفضيحة الجديدة لحكومة المالكي في وقت تناقلت فيه وسائل الإعلام تفاصيل المعلومات الخطيرة التي أدلى بها رئيس هيئة النزاهة السابق راضي الراضي أمام الكونغرس الأمريكي والتي قال فيها إن المالكي يحمي الفاسدين من أقاربه في الحكومة إضافة إلى عدم سماحه بملاحقة وزراء حكومته الفاسدين ما الحق بالعراق خسارة مالية تقدر بـ18 مليار دولار .

الفقرة السابعة عشر النساء والأطفال:

الاثنين:
قوات أمريكية و حكومية تعتقل امرأة كبيرة السن في منطقة الفضل في بغداد مع حصار المنطقة و لليوم الخامس على التوالي و قصف المنطقة بالمروحيات.

الفقرة الثامنة عشر الجالية العربية:
نددت منظمة العفو الدولية في تقرير لها أول أمس بـ"سوء المعاملة" التي يتعرض لها بشكل "فاضح" آلاف اللاجئين الفلسطينيين في العراق من قبل الحكومة هناك. فبعد سلسلة من اللقاءات والتحقيقات الميدانية والمشاهدات التي سجلتها بالتعاون مع جمعية حقوق الإنسان الفلسطينية في العراق
وبناءا على ما أوردته في تقريرها من تنكيل وتعذيب يتعرض له اللاجئين الفلسطينيين من قبل جهات رسمية في العراق وجهت المنظمة نداء استغاثة إلى كل الجهات الدولية الرسمية والأهلية لتوفير الحماية اللازمة لهم.
وكتبت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان في تقريرها الذي وقع في 21 صفحة “إن عددا كبيرا جدا من اللاجئين الفلسطينيين في العراق قتلوا منذ تدخل الأمريكيين في 2003".
وأكدت إن معظمهم خطفوا من قبل مليشيات مسلحة وعثر على جثثهم في المشرحة أو ملقاة في الشارع غالبا مع تشوهات أو آثار تعذيب واضحة.
وأوضحت منظمة العفو الدولية انه بعد سقوط بغداد في نيسان 2003 مباشرة، بدأ الفلسطينيون يتعرضون لشتى أنواع سوء المعاملة والتخويف والتهديدات بالقتل والخطف من جانب المليشيات.
وردت المنظمة بشاعة ما تعرض له اللاجئين الفلسطينيين من تعذيب وقتل إلى غيظ المليشيات الشيعية التي عبرت عنه بهذه الإجرام الدموي إزاء "المعاملة المميزة" التي كان يحظى بها الفلسطينيون في ظل نظام صدام حسين وبما يصب في مصلحة السنة.
ونبهت المنظمة في تقريرها إلى إن الفلسطينيين يقعون أيضا ضحايا "الاعتقالات التعسفية وعمليات الاحتجاز والتعذيب وأنواع أخرى من سوء المعاملة" من جانب قوات الأمن العراقية والتحالف الدولي.
وتقدر المفوضية السامية العليا للاجئين عدد الفلسطينيين في العراق بنحو 34 ألف شخص في ايار 2006 . ووفق آخر إحصائية أصدرتها المفوضية بهذا الخصوص فلم يعد هناك في العراق سوى 15 ألفا يعيش معظمهم في بغداد والموصل والبصرة إضافة إلى أكثر من 2100 فلسطيني يعيشون في مخيمات عشوائية قرب الحدود بين سورية والعراق.
وحملت المنظمة الدولية حكومة المالكي جزءا من المسؤولية فيما يتعرض له اللاجئين الفلسطينيين لا سيما تصريحات بعض المسؤولين فيها التي شجعت المشاعر المعادية للفلسطينيين.

الخلاصة:

تضمن تقريرنا لهذا الأسبوع (18) فقرة وكانت الحصيلة عدد المعتقلين (258) شخص فيما قتل المثلث الحاكم (القوات الحكومية- والأمريكية- والمليشيات الحاكمة) (109) شخص فيما لحقت الإصابة بـ (4) آخرين. وبينما كانت حصيلة الهجمات من قبل المليشيات (12) هجمة كان منها عمليتي قصف فيما كان الاختطاف مصير أكثر من (14) شخص في حين تم تدمير الكثير من المنازل. وكان عدد الجثث (64) جثة والتي تم العثور عليها في الشوارع للفترة التي تضمنها التقرير. و أصدرت المحكمة الجنائية في واسط أحكاما بالسجن تتراوح بين أل 10 سنوات و ال20 سنة ضد 6 (إرهابيين) بينهم 3 مصريين.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
واشنطن بوست: أمريكا تفقد حلفاءها في العراق
مفكرة الإسلام
: تحدثت صحيفة أمريكية عن المأزق السياسي الذي تواجهه الولايات المتحدة في العراق، والمتمثل في انهيار "تحالف الراغبين" الذي كانت تعول عليه الإدارة الأمريكية لتبرير عدوانها على العراق.
وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن الدول المشاركة في احتلال العراق بدأت تنفَضُ واحدة تلو الأخرى، فضلاً عن عزم دول أخرى سحب قواتها من العراق، أما من أبقى منهم قواته في العراق فإنه حصر وقلل مهام تلك القوات حتى صارت لا تغادر قواعدها.
وتضرب الصحيفة بمثال على ذلك دولة كازاخستان والتي لا يزيد عدد جنودها عن 29 جنديًا والذين صار شغلهم هو تعلم اللغات الأجنبية، حتى إنهم يخططون لتعلم اللغة الصينية.
وتشير الصحيفة إلى أن إحدى المهام الرئيسة المنوطة بهذه القوات هو نزع المتفجرات، غير أنهم لا يغادرون قاعدتهم منذ ثلاث سنوات بعد مقتل أحد جنودهم.
وتوضح الصحيفة أن "تحالف الراغبين"، وهو اللقب الذي أطلقه الرئيس الأمريكي "جورج بوش" على الدول الراغبة في القتال بجوار الولايات المتحدة في العراق، بلغ ذروته في منتصف عام 2004 حيث كان عدد الدول المشاركة 32 وبلغ أعداد قوات تلك الدول 25.595 في نوفمبر من العام نفسه، غير أنه بعد ثلاث سنوات بلغ عدد تلك القوات 11.755، وذلك بعد انخفاض عدد دول التحالف إلى 26 دولة.
ويذكر مكتب المسؤولية الحكومية التابع للكونجرس أن الولايات المتحدة أنفقت قرابة مليار ونصف المليار منذ عام 2003 وحتى أوائل عام 2007 لدعم القوات العسكرية التابعة لعشرين دولة.
وتشير الصحيفة إلى أن عددًا كبيرًا من الدول المشاركة في "تحالف الراغبين" ترى في مشاركتها فرصة للاستفادة من الولايات المتحدة مستقبليًا في حال الاحتياج إلى ذلك.
وتوضح الصحيفة أن 16 دولة من المشاركين في التحالف، والباقين حتى الآن، لا يزيد عدد قواتها عن 100 جندي، بل إن خمسة دول تشارك بأقل من عشرة جنود، فدولة لاتفيا تشارك بثلاثة جنود، بينما تشارك سلوفاكيا بجنديين أما سنغافورة فتشارك بجندي واحد.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
الجارديان: الانسحاب الأمريكي الكامل من العراق هو الحل الوحيد
مفكرة الإسلام
نشرت صحيفة بريطانية مقالاً بعنوان "انسحاب أمريكي كامل هو الحل الناجح الوحيد"، أكد فيه كاتبه "جوناثان ستيل" أن على الولايات المتحدة أن تعلن أنها راحلة بشكل نهائي من العراق، دون الإبقاء على قواعد.
وقال ستيل في مقاله بصحيفة "الجارديان": "إذا كانت أفضل الأخبار قبل موسم أعياد الميلاد هي التقرير الاستخباري الذي وضع حدًا لرغبة بوش في مهاجمة إيران من خلال كشفه أن إيران أوقفت برنامج التسلح النووي منذ سنين فإن أسوأ الأخبار يتعلق بالسياسة الأمريكية في العراق".
وأضاف ستيل: "وليس ذلك مقتصرًا على إعلان الولايات المتحدة عن خطط لإقناع الحكومة العراقية بالموافقة على إقامة قواعد عسكرية أمريكية دائمة في العراق، مؤكدةً بذلك تكهنات سابقة للمحللين في هذا السياق" وفق ما نقل موقع "بي بي سي".
ويشير ستيل في مقاله إلى "خفوت مقلق لصوت المرشحين الديموقراطيين للرئاسة فيما يتعلق بالموضوع وهم الذين كانت أصواتهم عالية في الربيع الماضي تنادي بانسحاب أمريكي مبكر من العراق.
وانتقد الكاتب اعتماد الأمريكيين على تسليح زعماء العشائر قائلا: إن الولايات المتحدة تحاول اعتماد حل عسكري لقضية سياسية.
ويختم الكاتب مقاله بالقول: إن اليوم سيأتي حين سيدعى قادة المقاومة العراقيون الى طاولة المفاوضات ، حيث هم عامل أساسي في المعادلة العراقية المعقدة، وأن على الولايات المتحدة أن تعلن أنها راحلة بشكل نهائي، دون الإبقاء على قواعد ، وعندها ستجتمع الأطراف العراقية حول طاولة المفاوضات وتتوصل إلى حل،على حد وصفه.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
"جمهوري إسلامي" تواصل مابدأته "كيهان" حملة فارسية ضد قادة الخليج: "شيوخ الصلافة أعداء إيران"!
السياسة الكويتية

شنت صحيفة ايرانية امس هجوما حادا على قادة دول مجلس التعاون الخليجي, واصفة بيان قمتهم الاخيرة في الدوحة بأنه »عدائي« ازاء ايران و»لم يتقيد بالحقائق التاريخية الواضحة«.
وكتبت صحيفة »جمهوري اسلامي« المحافظة في افتتاحيتها امس التي نقلها موقع »عصر ايران« الالكتروني المقرب من الحكومة ان قادة دول مجلس التعاون اعلنوا مجددا »خلافا للحقائق والوثائق التاريخية المتوافرة ان ايران من خلال احتلالها للجزر الاماراتية (...) تجاهلت سيادة دولة الامارات«. ورأت ان ذلك يظهر »صلافة شيوخ المنطقة وتعاملهم العدائي«.
وهاجمت »جمهوري اسلامي« دعم دول مجلس التعاون »السافر« لما وصفتها ب¯ »المزاعم الاماراتية غير القانونية تجاه الجزر الايرانية الثلاث«. وزعمت ان هذا الدعم »يأتي للتغطية على الخلافات الحدودية الموجودة بين هذه الدول (الخليجية العربية) كما ان تضخيم قضية الجزر هدفه تناسي جرائم الصهاينة واحتلال فلسطين«.
وتابعت الصحيفة هجومها المستهجن اذ كتبت »يبدو ان اعضاء مجلس التعاون يجب ان يخرجوا القطنة التي وضعتها اميركا في اذانهم ليتمكنوا من ادراك حقائق المنطقة والعالم. ان كلام الجمهورية الاسلامية الايرانية واضح وشفاف بالكامل. فالجزر الثلاث ابو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى هي جزء لا يتجزأ من الاراضي الايرانية ولا يحق لاي كان التعرض لها«.
واضافت: »على الجالسين في القصور الزجاجية ويقرأون الاملاءات الاميركية وينشرونها في بياناتهم الختامية ان يعلموا بأن الشعب الفلسطيني سيواصل كفاحه ضد الكيان الصهيوني الغاصب«.
واشارت الصحيفة الايرانية الى تطرق البيان الختامي لقمة دول مجلس التعاون الى مؤتمر انا بوليس للسلام, اذ زعمت ان »القادة الخليجيين مكلفون بمهمة خاصة لدعم السياسات الاميركية والصهيونية في المنطقة«. وادعت ان مجلس التعاون بدعمه مؤتمر انابوليس »يكون اتخذ موقفا مناوئا للشعب الفلسطيني«.
يذكر ان »جمهوري اسلامي« ليست الصحيفة الايرانية الاولى التي تهاجم دول مجلس التعاون الخليجي, فافتتاحيتها امس تأتي بعد اشهر من افتتاحية مماثلة كتبتها صحيفة »كيهان« المحافظة ايضا زعمت فيها ان مملكة البحرين »جزء من ايران«.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
نائب الرئيس العراقي لـ «أخبار الخليج«: مشروع تقسيم العراق سقط.. والطائفيون فشلوا
أخبار الخليج

أدلى نائب الرئيس العراقي الدكتور طارق الهاشمي بحديث مهم إلى «أخبار الخليج« على هامش مشاركته في مؤتمر «أمن الخليج.. حوار المنامة«.. وقد تناول فيه بكثير من الصراحة والوضوح عددا من القضايا التي تشغل الرأي العام العراقي والعربي والإسلامي حول مصير العراق، مؤكدا أهمية تحقيق المصالحة الوطنية الجامعة ومواجهة مشاريع التقسيم الطائفي والعرقي وحماية وحدة العراق.. وفيما يلي وقائع هذا الحوار المهم:

} لعل هذا الحوار مناسبة للاطمئنان على أحوال أهلنا في العراق، كيف ترون المستقبل العراقي في ضوء الواقع الراهن.. وبإيجاز.. العراق إلى أين؟ ــ لا اخفي عليكم حقيقة انه رغم التحسن الامني الذي تحقق إلا انه تحسن بطيء، ومازال امام العراقيين شوط كبير عليهم ان يقطعوه ومازالت هناك ملفات وطنية عالقة مختلف عليها من ضمنها ما يتعلق بالعملية السياسية، لذلك مازال هناك شوط كبير وجهود يجب ان تبذل، ولكن هناك فرصة حقيقية لان تستعيد كل طوائف الشعب العراقي التعايش الاخوي الذي كانت تنعم به، وتعيد بناء العراق وصياغة البنية السياسية والديمقراطية، وهذا ما يجعلنا متفائلين ونحمل قناعة متزايدة حول المشروع الوطني الذي من خلاله تذوب كل هذه الاختلافات العرقية والسياسية والمذهبية بين ابناء الشعب العراقي. } ربما كنتم أنتم من تتحدثون عن المشروع الوطني الجامع، لكن هناك قوى سياسية أخرى مازالت تطرح على أجندتها السياسية مشاريع لا تقود إلى ذلك مثل الحديث عن الفيدرالية وغيرها.. فكيف السبيل الى بناء العراق القوي الموحد؟ ــ في الحقيقة ينبغي التمييز هنا بين القيادات العراقية والشعب العراقي، فحينما ذكرت ان هناك تقدما في المشروع الوطني فإنني اتكلم عن قناعة الناس وليس القيادات. المشكلة الاساسية اليوم هي المشكلة الطائفية التي مزقت النسيج العراقي، ولكن ما استطيع تأكيده هو انه ليست هناك طائفية في العراق وانما هناك طائفيون، وهناك طائفية سياسية يستغلها الطائفيون لتحقيق منافع خاصة، الا ان الناس بدأوا يعون مخاطر التقسيم ومخاطر الفيدرالية، ويعون اهمية عودة العلاقات الوطيدة بين السنة والشيعة، والعرب والأكراد، مشكلة العراق باختصار هي مشكلة قيادات وليست مشكلة أفراد. لذلك فإن التركيز الكبير في البرنامج الاصلاحي ينصب على اصلاح النظام الانتخابي مع محاولة تحديد موعد مبكر للانتخابات بهدف كسر الجدار الطائفي واحداث الاصلاحات المنشودة. } في ضوء ذلك.. ما مصير محاولات تعديل الدستور من ناحية، وما هو مصير مساعي تحقيق المصالحة الوطنية من ناحية أخرى، ومن الذي يعطلها؟ ــ فيما يتعلق بتعديل الدستور فإن ذلك يعتبر جزءا من إصلاح المشروع الانتخابي والسياسي، ولا رجعة عن تعديل الدستور الحالي الذي يعاني اليوم خلافا وطنيا وكان سببا في ان ينقسم عليه الشعب العراقي انقساما حادا. لذلك شكل مجلس النواب لجنة تحضيرية لاعادة النظر في الدستور كاملا، وقد قدمت اللجنة توصيات ممتازة بهذا الشأن، ولكن تبقى المشكلة الرئيسية والمعوقة تتعلق بالصلاحيات التي أعطيت للاقاليم مقارنة بصلاحيات الحكومة المركزية.. وهذه هي المشكلة الجوهرية التي تعوق اطلاق توصيات اللجنة والاخذ بها في هذه المرحلة. وأود أن أؤكد لك انه لو حصل استفتاء حول هذا الموضوع فإننا سنجد الغالبية العظمى من الشعب العراقي تصوت لوحدة العراق واستقلاله، وتصوت على انه لا طائفية بالعراق.. ولكن كما أشرت تكمن الاشكالية في أن المادة 115 من الدستور العراقي منحت قانون الاقاليم أسبقية على القانون المركزي، وهذا غير مقبول، لذلك فإن هذه الاشكالية أحدثت مشاكل أخرى كما هو الحال في قانون النفط والغاز العراقي.. فلدينا اليوم مشكلة وطنية وحجر عثرة يقف في وجه الإصلاحات.. حتى ان العراقيين اليوم باتوا منقسمين حول توصيف الدولة العراقية التي يتمنونها، وهل هي دولة موحدة أم فيدرالية أم كونفيدرالية؟ وعلينا أن نتوقع آثار هذا الاختلاف وانعكاساته السلبية على التشريع والاصلاح. أما بالنسبة للمصالحة الوطنية فإننا في الواقع بحاجة الى مشروع جديد تماما يستوعب الجميع، مشروع يبنى على قاعدة «عفا الله عما سلف« أو «اذهبوا فأنتم الطلقاء«، مصالحة أشبه بمصالحة نيلسون مانديلا، تغلق فيها ملفات الماضي وتكرس كل الطاقات والجهود لبناء العراق، لكن المشكلة أن مشروع المصالحة الحالي لا يوفر هذه المقومات.. بل انه وبسبب هذا المشروع أصبحت المشكلة بين من آمنوا بالعملية السياسية أنفسهم، لذلك صرنا نتحدث عن مشروع مصالحة بشأن العملية السياسية ذاتها نتيجة عدم نجاح المشروع، ولكي نغلق هذا الملف يجب أن نبدأ بمشروع متكامل مع نوايا صادقة ومصالحة حقيقية وليست مجرد شعارات، مع الاقتناع بأن حجر الزاوية في أي مصالحة هو المشاركة المتساوية في إدارة الدولة العراقية، وفي غياب ذلك لن ينجح أي مشروع مصالحة. } ولكن كيف تنظر القوى السياسية الأخرى إلى مبدأ «عفا الله عما سلف« وفكرة المصالحة الشاملة؟ ــ كما ذكرت هناك تقدم بطيء في الاصلاح وتحسن الوضع الأمني، ولكن يبقى التقدم موجودا والتغيير حاصلا في العقلية، لأن الكل بات يدفع الثمن، وصارت الدول الاخرى تتقدم ما عدا العراق الذي يعاني التناحر والتقاتل وفوات الفرص عليه، فإلى متى يصمد المواطن في ظل هذا الوضع المزري! وحتى المسئولين بدأوا يشعرون بالحاجة الماسة لاعادة النظر من الألف الى الياء في هذا الوضع، وان هناك خللا في النظام وعدم تكافؤ في العملية السياسية وهناك تهميش طرف من دون آخر، ولذلك تدريجيا بدأ الناس يرفضون هذا الواقع ويدعون الى الاصلاح الذي هو قادم بإذن الله. } كيف تنظرون الى المشاريع الامريكية بشأن ترتيب وضع قوات الاحتلال في العراق، مثل الاتفاق الأخير بين المالكي وبوش على تمديد بقاء قوات الاحتلال في العراق؟ ــ الاتفاق ليس بين المالكي وبوش، فهذا الموقف تتحمله كل القيادات السياسية في العراق ومن ضمنهم طارق الهاشمي، فنحن نتحمل مسئولية مشتركة، واليوم مشكلة العراق ليست في وجود القوات الأجنبية، بل تكمن في كيفية الخروج من الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، حيث ان العراق مازال خاضعا لهذا الفصل الذي يعني سلب الإرادة والسيادة العراقية، لذلك هناك مشروع وطني يستهدف إخراج العراق من هذا الفصل حتى يستعيد ارادته وعافيته ويتخذ قراراته بنفسه، وما حصل قبل أيام بين بغداد وواشنطون هو تجديد لقرار مجلس الأمن الذي يجب أن يمهد لخروج العراق من الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، وعندما يتعافى العراق خلال عام من الوضع الأمني غير المستقر، فإنه يجب أن تستجيب الأمم المتحدة لمطلب العراق. } ولكن الدوائر الأمريكية، مازالت تروج لأفكار تهدد مستقبل العراق مثل مشروع تقسيم العراق الذي طرح في الكونجرس كيف تنظرون إلى ذلك؟ ــ هذه مشاريع غير قابلة للتسويق في العراق أبدا، ولا تتمتع بأي قناعة، وأنا أقول ذلك على لسان المواطن العادي والقوى السياسية، لكن يجب أن نفهم الواقع بشكله الحقيقي، فاقليم كردستان يحصل مباشرة على 17% من مبيعات النفط الخام، وبقية المناطق والاقاليم ترى انه طالما أن الأكراد يتمتعون بهذا القدر من الثروة من دون معاناة وروتين فلماذا تدخل هي في سياق البيروقراطية من أجل أن تحصل على حصتها، ولماذا لا تحصل الأنبار مثلا على حصتها مباشرة من دون الرجوع الى أي طرف، وذلك بالتحول الى اقليم، فالمحافظات الجنوبية تريد التكافؤ مع اقليم كردستان، الذي يشهد تنمية غير مسبوقة بفضل التحويلات المالية الاتوماتيكية من بغداد، من دون السياق الإداري المتعب والطويل، وهذا هو جوهر الموضوع. فهناك نزعة واضحة داخل المحافظات نحو اللامركزية والميل الى ألا تكون أسيرة قرارات في المسائل الكلية والجزئية.. أما مسألة التقسيم فهي مرفوضة تماما من الجميع لأنها وصفة تقسيم طائفية عرقية لا تجد أي تعاطف من أي طرف.. ولو حلت مسألة المركزية فلن تكون هناك مطالبة بأية فيدرالية أو غيرها. } ولكن ليست هذه بالمشكلة العصية فيمكن إعمال الفكر للوصول إلى حل لمشكلة المخصصات المالية بدلا من استمرار الترويج لأفكار الفيدرالية التي تمهد عمليا للتقسيم؟ ــ هذه المسألة جزء من المشروع السياسي ولن نساوم على المشروع الوطني الجامع إطلاقا، فالفيدرالية المذهبية والعرقية هي كما ذكرت وصفة لتقسيم العراق، وعندما طرح السيناتور الامريكي «بايدن« مشروع تقسيم العراق أغفل قضايا أساسية وخلافات موجودة على الحدود وعلى توزيع الموارد، ولو حصل التقسيم أو الفيدرالية بالشكل المطروح فستحصل حرب بسوس أخرى، وسيتعمق الانقسام وينزلق العراق، لا قدر الله الى حرب أهلية بين المحافظات، لذلك فإن العراقيين لا يرغبون في هذه الفيدرالية، ووقفة العشائر من السنة والشيعة مؤخرا أصبحت واضحة للعيان ومؤكدة ان خير العراق يكمن في عراق موحد مع عدم المركزية. } هناك تقارير دولية تؤكد ان العراق أصبح من أكبر البلاد التي تعاني آفة الفساد فكيف يمكن إصلاح أوضاع فساد مستشر إلى هذا الحد؟ ــ هذه مبالغة كبيرة، فالظاهرة موجودة، لكن ليست بهذا الشكل، نعم هناك فساد إداري، وهناك ضعاف نفوس يستغلون ضعف الدولة وضعف المؤسسات وضعف الرقابة لتحقيق مكاسب شخصية، ولو دعمنا المفوضية العامة للنزاهة فإن العراق سيكون بخير، لكن تدخلات السلطة التنفيذية للحد من فعالية مفوضية النزاهة ووضع سلطان على من ينبغي ان تتحرك أو لا تتحرك بشأنه هو العائق، ولو أطلقت يدها يمكن تحقيق الكثير في هذا الجانب. } هناك مؤشرات على قرب عودة جبهة التوافق إلى حكومة المالكي.. هل هناك استجابة لمطالبكم بشأن العودة؟ ــ حتى اليوم لم تعد الجبهة، والنوايا مربوطة بجملة من الإصلاحات من قبل الحكومة، فمتى ما استجابت الحكومة لهذه المطالب فإن جبهة التوافق ستكون سعيدة بالعودة الى الحكومة، لكنها لن تعود إلا بعد أن تتأكد من جدية الحكومة العراقية في تلبية المطالب، ولن تكتفي بالوعود لأن لدينا تجارب سابقة ولا يلدغ العاقل من جحر مرتين. } هناك مراقبون دوليون يقولون انه رغم ان العراق تخلص من استبداد نظام صدام فإن حكومة المالكي قامت بإحداث نظام استبدادي مشابه؟ ما هو تعليقكم على ذلك؟ ــ لا شك لدي تحفظات حول إدارة الملف الأمني في العراق وهذا جزء من الخلاف الوطني الموجود، ولو أنك تراجع مطالب جبهة التوافق فستجد ان إعادة النظر في الملف الأمني والتوازن في المؤسسات الأمنية يقع في مقدمة مطالبنا. } ماذا تنتظرون من اخوانكم العرب، وكيف السبيل للحفاظ على الهوية العربية للعراق؟ ــ العراق لم يستقر حتى الآن، وهو في فترة انتقالية حرجة على الرغم من التقدم في الجانب الأمني والاقتصادي وانخفاض حجم البطالة والتضخم والوفرة المالية وباقي المؤشرات التي تدعو الى الاطمئنان، ورغم ذلك مازال بامكان الاخوة في الخليج والدول العربية أن يفعلوا الكثير للوقوف مع العراقيين في هذا الظرف الصعب، لأن العبء يتجاوز امكانيات العراقيين، وليس من المعروف والمرؤة والانصاف والسياسة ان ينسى تاريخ العراق المشرف مع هموم الأمة وقضاياها في مختلف الميادين، وان يترك العراق يداوي جراحه وآلامه منفردا. ثم ان الحفاظ على الهوية الإسلامية العربية للعراق هو حفاظ على الهوية العربية الإسلامية للأمة، وإذا انهار هذا السد لا سمح الله، فإن ذلك سيفتح الباب أمام مشاريع تؤثر على الهوية العربية والاسلامية وستمتد تداعيات ذلك الى كل دول الجوار، الوضع في العراق أصبح يهدد الأمة والاستقرار بالعالم وليس بالخليج فقط، لذلك يجب أن تنشط الهمم العربية والخليجية لدعم الوضع في العراق، وهناك ملفات كثيرة يمكن إصلاحها بغض النظر عن الأشخاص، فالشخص يصل إلى السلطة ويتغير، لكن العراق باقٍ، وهذه رسالة مهمة يجب أن يؤمن بها الجميع. } كثيرون يقولون ان العراق أصبح واقعا تحت احتلالين هما الاحتلالان الامريكي والايراني.. كيف تنظرون إلى التدخل الإيراني في الشأن العراقي؟ ــ إيران لاعب كبير في المشهد العراقي كما يؤكد القادة الإيرانيون، والتصريحات توحي بالنفوذ الايراني القوي على الساحة العراقية، ذلك نتيجة غياب الدور العربي وهو ما أوجد فراغا ملأه الايرانيون بذكاء وأداروا الازمة بكفاءة أحرجت الولايات المتحدة، لذلك حققت إيران مكاسب عديدة في العراق إلى درجة انها باتت تفاوض على الشأن العراقي مع أمريكا، وهذا ابداع في السياسة الخارجية الايرانية، وأنا أتساءل: متى نتعلم من هذه التجارب؟ وأقول بصراحة ان العراق اليوم ليس مستباحا من ايران فقط، لكنه بات ساحة للجميع، وهناك دول يهمها أن يبقى العراق ضعيفا غير مستقر وممزق ومتناحر لسبب أو آخر، بل ان هناك دولا تحاول أن تزعج أمريكا عن طريق العراق، وهناك قتال بالنيابة، وكل ذلك يراد منه اضعاف العراق ومواصلة معاناته، وهو عبء يتجاوز امكانيات العراق، وبالتالي فإن وقفة العرب معنا في هذه الظروف في غاية الأهمية، صحيح ان هذا الأمر قد تأخر لكن أن يأتي متأخرا خير من ألا يأتي.


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
العودة للعراقيين من جدة إلى البصرة
86 رحلة جوية لنقل الحجاج إلى الأراضي المقدسة

الوطن الكويتية

86 رحلة جوية خصصت لنقل الحجاج من الكويت إلى الاراضي المقدسة عبر طائرات مؤسستي الخطوط الجوية الكويتية والسعودية، فيما استعد مطار الكويت «لأي ظرف طارئ يجعل عودة الحجاج العراقيين عبر البلاد، بدلا مما هو مخطط له من جدة الى مطار البصرة».
وانطلقت أولى رحلات نقل الحجاج أمس برحلتين، في وقت خاطبت إدارة العمليات في الطيران المدني الجهات العاملة في المطار للاستعداد لمواعيد الرحلات.
من جهة أخرى، ذكر مدير إدارة العمليات في ادارة الطيران عصام الزامل ان «الحجاج العراقيين بحسب ماهو مخطط سيعودون إلى بلادهم من جدة الى مطار البصرة»، مضيفاً «إذا استجدت ظروف سيعودون عبر مطار الكويت وبعدها ينقلون بحافلات إلى العراق».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
حفيد صدام حسين التركي يرفع دعوى للمطالبة بإرث أبيه وجده في العراق
جريدة حوارات الالكترونية

..
بعد 25 عام ظهر مسعود طورون حفيد الرئيس الراحل صدام حسين ليطالب بميراثه من الحكومة العراقية، وصرح أمام الكاميرات انه سيرفع دعوى مطالبا بميراثه أمه هي سفيم التركية الجنسية كانت قد أختيرت كـ "ملكة جمال بغداد" لعام 1980، تزوجها عدي نجل الرئيس الراحل صدام حسين وأنجب منها مسعود طورون ليكون بذلك حفيد صدام التركي وفي العام 1981 هربت أمه إلى بلدها تركيا. يقول مسعود أن أمه الآن تعاني من مرض السرطان، ولكي يوفر لها مصاريف العلاج الباهظة فانه سوف يرفع دعوى لدى السلطات العراقية ليطالب بميراثه لأبيه عدي، وحتى جده صدام حسين أيضا.



ويضيف مسعود انه لم يكن يعرف انه حفيد صدام حسين حتى سن الخامسة عشر وان كل من يراه يتعجب للشبه الكبير بينه وبين والده عدي
ويستطرد قائلا انه أحب أباه كثيرا وان لم يكن قد رآه قط وانه لايزال مصدوما لإعدام جده بهذا الشكل، ويقول أن إعدامه تم حتى قبل انتهاء محاكمته وان قتله ليس له أي سند قانوني
ويضيف مسعود انه سيذهب للعراق سواء وفرت له الحكومة التركية الحماية أم لم توفرها له، وسيزور قبر أبيه لان هذا من حقه ويقول حفيد صدام، انه سيطالب بحمل لقب جده حسين وانه لو تطلب الأمر فسوف يرفع دعوى لدى محكمة حقوق الإنسان الأوروبية للحصول على لقب جده صدام حسين ويتمنى مسعود أن يساعده في ذلك أقاربه الموزعون في بلاد شتى في الوقت الحالي، ويرجو أيضا أن يلتقي بهم ويتواصل معهم لأنهم في آخر المطاف عائلة واحدة
زوجة عدي تحكي القصة
في العام 1982 قمت بسفرة إلى العراق من أجل زيارة عمتي التركمانية، والتي تملك فندقاَ في العاصمة العراقية بغداد . في أحدى الليالي وضمن منهاج حفل وسهر موسيقي طلبوا من الحاضرات أن يتقدمن لأجراء مسابقة اختيار ملكة جمال تلك الجلسة .
تقدمت مع عدد من الموجودات .. بعد المنافسة كنت أنا الأولى ولذلك توجت كملكة لجمال الحاضرات.. وبالصدفة كان من بين الحضور عدي صدام حسين .
بعد التتويج طلبني عدي لأجلس على طاولته.. بعد التهنئة والمجاملة أبدى إعجابه بي وبجمالي وأنوثتي .. بعدها تكررت اللقاءات وبعد فترة تزوجنا على سنة الله ورسوله وأصبحت زوجته الشرعية شرعاَ وقانونا.
عشت لمدة ثلاثة أشهر كأية أميرة حيث قصور وسيارات فارهة ومجوهرات وخدم وحشم وهدايا ... الخ من التفاصيل المملة .. ولكن بعد الأشهر الثلاثة تحول زوجي عدي إلى إنسان آخر حيث أمسى يعاملني بقسوة وإهانات وضرب .. حينها كنت حاملا في الشهر الثالث.
لم أستطع مقاومة تلك الحالة.. لذلك عدت سراَ إلى بلدي تركيا .. وتعرضت في تركيا لأكثر من محاولة اغتيال.. ولكن الجهات ألأمنية أحبطت المحاولات.. بعدها قررت السلطات نقلي إلى مكان آمن ومجهول .
بعدها أنجبت ولداَ سميته مسعود وسميته باسم والدي مسعود طورون لإخفاء الواقع سجلته بكونه أكبر من عمره بسنوات.

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
اغلاق مبنى البرلمان بسبب توجه عدد كبير من أعضائه لأداء فريضة الحج
جريدة حوارات الالكترونية

أقفل مجلس النواب أبوابه السبت بسبب سفر عدد كبير من نوابه إلى الحج، فيما أشار النائب عن التحالف الكردستاني سيروان الزهاوي إلى أنه كان من الأولى على النواب إقرار جملة المشاريع المقررة والتي وصفها بالاستراتيجية مثل قانون الموازنة لعام 2008 وقانون النفط والغاز والمساءلة والعدالة:



من ناحية، الحج فريضة، ولكن من ناحية أخرى، هناك فريضة أكبر، وهي المسؤولية على خدمة الشعب والبلد، خاصة في الوقت الحساس الراهن. ربما هناك مبرر للذين لم يقوموا بفريضة الحج في وقت سابق، ولكن هناك من يؤدي الفريضة مرات عديدة. هذا حقهم، ولكن عليهم بالشعور بالمسؤولية تجاه بلدهم".
وأكد النائب عن القائمة العراقية أسامة النجيفي أن الوضع الأمني والسياسي الحالي لا يتحمل غياب هذا العدد الكبير من النواب، مضيفا في حديث لـ"راديو سوا":
" السفر إلى الحج في ظل هذه الضروف المعقدة يحتاج إلى إعادة نظر من قبل أعضاء مجلس النواب. الوضع السياسي والأمني خطير جدا في العراق والتدهور لا يزال مستمر، خصوصا على الصعيد السياسي. ولذلك كان من الأولى التواجد والحوار والضغط باتجاه أصلاح الأحوال".
وسبق لمجلس النواب أن قرر جعل جلسته الأخيره التي عقدت الخميس الماضي مفتوحة لغاية نهاية الشهر الجاري، الأمر الذي وصفه نواب بالتعطيل القانوني للبرلمان .

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
30

المتعددة : حواجز تفتيش مؤقتة في واسط لمنع تدفق الأسلحة إلى بغداد

اصوات العراق


ذكر مصدر في قوات التحالف بمحافظة واسط ، السبت، أن القوات الجورجية وضعت حواجز تفتيش مؤقتة على الطريق الرئيس بين بغداد وواسط من اجل "منع تدفق الأسلحة والذخائر إلى العاصمة بغداد".
وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "حواجز التفتيش التي بدء العمل بها من قبل القوات الجورجية في شهر تشرين الثاني نوفمبر الماضي على الطريق العام كوت بغداد هي حالة مؤقتة وأنه يمكن الغاؤها في حال انتفاء الحاجة لها."
وأضاف ان "وجود هذه النقاط يهدف الى تعزيز الإجراءات الأمنية في محافظة واسط ولمنع تدفق الأسلحة والذخائر من قبل المجاميع المسلحة إلى العاصمة بغداد."
وتابع "أقيمت هذه النقاط بالاتفاق مع قوات الأمن العراقية ووفق محاور ونقاط تم الاتفاق عليها بين الجانبين."
وزاد "نقاط التفتيش هذه، يعمل بها الجنود الجورجيون، وتعرض عدد منها لعدة هجمات بالصواريخ وقذائف الهاون من جانب المتطرفين الذين يعملون ضد مصالح الشعب العراقي."
ولم يذكر المصدر عدد هذه النقاط، لكنه قال أنها "تتوزع على الطريق الخارجي كوت- بغداد وعلى طريق كوت- حي وكوت- شيخ سعد وعلى طريق كوت- بدرة أيضاً."
وقال "هذه الطرق جميعها تقع في الجانب الشرقي لمحافظة واسط التي يحتمل أن تكون ممراً لتدفق الأسلحة من إيران إلى العراق..الى العاصمة بغداد وبقية المحافظات."
وأضاف أن "هناك نقاط مماثلة على الحدود العراقية الإيرانية الغرض منها إيقاف حركة المسلحين بين الدولتين ومنعهم من دخول الأراضي العراقية وهو نفس الغرض المتعلق بوجود النقاط التي تم نشرها على طريق كوت بغداد."
ولمحافظة واسط التي تقع على مسافة 180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد حدوداً مشتركة مع إيران يبلغ طولها حوالي 200 كم.
وتشارك جورجيا ضمن القوات متعددة الجنسيات في العراق بقوات قوامها نحو ألفي جندي يتمركزون في قاعدة الدلتا 4 كم غرب الكوت، مركز محافظة واسط.





ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
31
تصريح صحفي للناطق بأسم تيار العسكريين الوطنيين تحذير

صحيفة العراق

صرح ناطق مخول باسم تجمع العسكريين الوطنيين العراقيين ( تيار العسكريين الوطنيين) بما يلي

ضمن تكتيك التفتيت والفتنة لدوائر الاحتلال وأعوانه والمعالجة بالبديل ادعى احد ضباط الجيش العراقي السابق صالح يوسف صايل بأنه يتكلم بأسم تجمع العسكريين خارج العراق وما يدعي به لايمت بصله إلى تجمع العسكريين الوطنيين العراقيين (التيار العسكري) فتجمع العسكريين أسس في 7/7/2003في بغداد ومن رجال الجيش العراقي الأصيل جميعهم من الداخل ولاينتمي إلى عضويته الضابط المذكور اعلاه وتشير المعلومات انه قد زار احد الدول العربيه وفقا لعلاقاته الشخصيه وزيارته تتمثل بشخصه ولا علاقه لها بتجمع العسكريين الوطنيين العراقيين ولأجله ننشر هذا التوضيح ويتخذ التجمع خط المقاومة السياسية وفقا لخطوط المقاومة المشروعة بكل الوسائل ضد الاحتلال وأمينه العام معروف في الداخل والخارج وليس للاسم المذكور اعلاة صله بالتجمع ولغرض عدم الالتباس ومحاولة الخلط وتحيير المواقف ومحاولة ركوب الموجة على حساب رجال التيار العسكري في اللقاءات والمحافل العربية والدولية حررنا تصريحنا هذا
وسيخيب من يتصدر هذه المناورات الخسيسة ونحن له بالمرصاد (وما يحيط المكر السيئ إلا بأهله)سيبقى التيار العسكري كما عاهدوا الله وثم الوطن والشعب جنود أوفياء وخدما لشعبهم حتى التحرير بأذن الله

ناطق مخول باسم تجمع العسكريين الوطنيين العراقيين-تيار العسكريين الوطنيين
بغداد


ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
32
عروبية 'ببعثيتها' و'صدامية' بخصومتها

القبس الكويت

عندما احتج السفير الايراني في البحرين على ما تكتبه السيدة سميرة رجب في 'اخبار الخليج' وبأنه يسيء للعلاقات بين البلدين، كان جوابهم هذه حرية تعبير وليس لدينا وصاية على الصحافة، ومثلما تقولون ان حسين شريعتمداري رئيس تحرير صحيفة كيهان لا يعبر عن رأي الحكومة الايرانية، فنحن ايضا نقول ان سميرة رجب لا تعبر عن وجهة النظر الرسمية.
سميرة ابراهيم رجب 'الصوت المخالف' في البحرين وصل صداه الى اطراف الجزيرة والحواضر العربية خاصة في الشأن العراقي والايراني والحالة الطائفية، وتحولت الى حالة اعتراضية شذت عن الاجماع في القضايا الخلافية، وهو شعور تلمسه عندما تلتقي بها او تستمع الى وجهة نظرها التي تدافع عنها بشراسة دون ان تكترث لردود الفعل.
فيها الكثير من المشاكسة بالمواقف والتصريحات النارية، وفيها الكثير من الجرأة للدخول في المناطق الوعرة، ولديها شعور بأن الاخرين لم يعد يفهمون عليها لأنها تتكلم بلغة مختلفة عنهم، ولغتها هذه دفعتها لأن تبادرني بالسؤال منذ اول مرة تسمع بصوتي، وباسمي وعبر الهاتف 'شنو هويتك'؟، وهو سؤال ينم عن التوجس الذي باتت تعيشه جراء مواقفها وآرائها التي لم تخفها يوما عن العامة او البوح بها، لكنها تترك الانطباع عند من يلتقيها انها امرأة حديدية تستهويها السباحة ضد التيار.
وصلت الى قناعة ان ما يعرف بانتفاضة الجنوب في العراق عام 1991 'الانتفاضة الشعبانية ضد نظام صدام حسين'، كان من تدبير النظام الايراني وعلى يد المخابرات الايرانية وانهم افتعلوا تلك الاحداث، التي ضج العالم بها ومنظمات حقوق الانسان والمجتمع الدولي، من اجل ان يفاوضوا النظام في بغداد على اطلاق سراح 76 شخصا من الحرس الثوري اعتقلوا من قبل نظام صدام حسين وهو رأي لم يسبقها اليه احد من قبل!
لديها معلومات ووثائق وايمان بأن المقابر الجماعية التي اعلن عنها، وتم اكتشافها على مراحل بعد سقوط نظام البعث على يد القوات الاميركية، هي 'كذبة ايرانية كبرى'، وليس فيها شيئا من الصحة، فهي عبارة عن فبركات دعائية ل'تشويه سمعة النظام في العراق'، وابعاد الشبهة عن النظام الايراني، الذي هو بنظرها، اداة بيد أميركا التي تعمل على خلق دويلات شيعية، ومن هنا فخطر ايران اقوى من الخطر الاميركي لان الاول ثقافي والثاني معروف بأنه استعماري!
تجاهر السيدة سميرة رجب بأنها اول من فتح ملف العراق بالبحرين على المستوى الاعلامي بعدما اصابه الضيم، ولهذا كسرت هذا التعتيم الذي اشتركت في جزء منه دولة الكويت، معتبرة ان لها يدا في ذلك (اي الكويت، وهي لديها موقف نتيجة لذلك امتنعت فيه عن قراءة الصحف الكويتية التي لم 'تنصف' العراق على حد قولها!
رفضت الغزو العراقي للكويت من حيث المبدأ، لكنها تعتبر ان ما حصل للكويت لم يكن هو الهدف بل الهدف هو العراق، والكويت كانت ضحية وكل الاطراف في منطقة الخليج اخطأت بحق العراق، وعندما تسألها عن مصادر معلوماتها والمعطيات التي تمتلكها تقول لك 'قراءاتي وموقع بصرة نت واصدقائي ممن عاش في البصرة وبغداد'.
لا ترى في الصورة غير الجانب الايراني، ولا ترغب ان ترى غيره، وان وجدت لا تتوقف عنده، بل تعتقد ان النظام الايراني هو المحتل في العراق، وهو الرقم واحد ويلعب 'لعب الوحوش' هناك، فالسيطرة بالكامل على الشأن العراقي بيد النظام في ايران، وهذا ما يثير استغرابها عندما تتحدث عن النخبة العربية التي غسلوا دماغها!
تتمسك بالاطار والوجه العربيين للعراق على الرغم من كل الكلام الذي تسمعه عنه ودفاعها المستميت عن اي شيء يمت لنظام البعث وحكم صدام حسين ودون هوادة حتى لو دخلت في مواجهات حامية، فهي محبطة من أخطاء الشعوب وأخطاء الحكومات وأخطاء النخب لكنها ليست محبطة في 'قضيتها العروبية'.
اختيرت عضوا بمجلس الشورى من ضمن الكوتا النسائية، والبعض يقول انها تمثل التيار البعثي العروبي، والآخرون يقولون انها تمثل شريحة من المجتمع، وهناك من ينظر اليها بكونها من المتعصبين الذين يثيرون النزعات الطائفية، لكنها تقول عن نفسها انها جريئة ولديها طرح متوازن للقضايا.
وقفت ضد الاستقواء بأي طرف داخلي بالخارج، والبحرين لديها نفس الأخطاء والمشاكل التي يتعرض اليها الآخرون، ولا تختلف كثيرا عن باقي الأنظمة، ولا هي تستطيع ان تخرج من الهيمنة الأميركية، فالحريات التي اعطيت في البحرين بعد بدء المشروع الاصلاحي قبل خمس سنوات تقريبا، كانت من دون ضوابط.
لم تخف صراعها ومعاركها مع الجماعات الاسلامية الشيعية التي تضر بمصلحة البحرين، ولم تجد ردودا فكرية او قانونية منهم على ما تكتبه وبأسلوب علمي، بل كانت الردود عبارة عن 'شتائم وتسفيه'، وتعترف ان بينها وبين السلف والاخوان حوارا وتفاهما، بينما على خصومة كاملة مع التيار السياسي الاسلامي الشيعي، لأنها وكما تصرح 'تكتب ضد ايران، مع انها شيعية وتملك معلومات عن هذه الطائفة، وجدتها لأمها التي أصلها ايراني'.
شديدة العداوة والكره لكل ما هو اسلامي سياسي شيعي، فهي تتحاور مع الاخوان والسلف، وبينها وبينهم أرضية العروبة كما تدعي، في حين ان التجمعات السياسية الاسلامية الشيعية 'إيمانها بالقومية الفارسية'!
خاضت 'معارك' اعلامية بعدما فتحت الباب على مصراعيه بالكتابة ضد 'آية الله السيستاني'، وخرج من يطالب بإيقافها ومقاطعتها وعدم التعاون مع صحيفة أخبار الخليج، وكتبوا قصائد هجومية بحقها، وتلقت تهديدات من جراء ذلك كما تقول، ومع ذلك استمرت في الكتابة في اجواء الحريات الجديدة التي تعتقد ان الانتقال اليها جرى بشكل 'موتور' عند بعض الاقلام التي لم تتعود هذه الاجواء، وان كانت تجزم ان المرحلة هذه في طريقها الى الانتهاء بعدما دخلت علينا 'الديموقراطية المستوردة من الخارج'.
تؤمن بأن المرأة البحرينية لم تكن مكبلة من قبل، وهي اقوى من الرجل في الحياة اليومية، ومازالت بنسب كبيرة بعيدة عن الفساد المالي والاداري المستشري بعالم الرجال، علما بأن القيود المفروضة على المرأة هي نتاج الاسلا م السياسي الأصولي، وحتى الاقلام النسائية التي تكتب في صحافة البحرين، صار تأثيرها ونفوذها أوسع عن الرجل، وهي اليوم من أسرة 'أخبار الخليج'، التي انتقلت اليها من صحيفة 'الايام'، بعد حرب ،2003 لأنها لم تكن أي 'أخبار الخليج' مع الاحتلال الأميركي للعراق والخليج..!

السيرة الذاتية
سميرة إبراهيم رجب.
متزوجة.
حاصلة على الشهادة الجامعية تخصص تجارة من كلية الاقتصاد في جامعة بيروت العربية، ودبلوم متقدم في الحاسب الآلي، ودبلوم في المحاسبة والاتصالات الادارية وشهادة في الترجمة من جامعة البحرين.
عضو مجلس الشورى (البحرين)
كاتبة وصحافية في جريدة أخبار الخليج بالبحرين وصحيفة عمان (سلطنة عمان).
عملت لمدة 27 سنة في القطاع المصرفي والاستثماري (2002-1976).
عضو بالامانة العامة للمؤتمر القومي العربي (لبنان)،وعضو مؤسس ونائب رئيس مركز 'تسعا' لدعم المرأة وعضومجلس ادارة ومؤسس لجمعية البحرين لتنظيم ورعاية الأسرة، وعضو المجلس الاقليمي للعالم العربي للاتحاد الدولي لتنظيم ورعاية الأسرة (تونس)، وكذلك عضو في المجلس الحاكم بالاتحاد الدولي وعضو الهيئة الشعبية العربية لنصرة العراق (لبنان).
اصدرت الكتب التالية: 'المقاومة من العراق الى الأمة'، 'الخليج العربي في مهب الريح'، و'ايران والطائفية'.
ساهمت في تقديم اوراق بحثية في العديد من الندوات والمؤتمرات ذات الصلة بالعمل النسائي والتطبيع والاعلام والعراق والعروبة والاسلام والاصولية والعولمة والقومية.

ليست هناك تعليقات: