Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الاثنين، 5 نوفمبر 2007

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 5-11-2007


نصوص الأخبار والتقارير
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
مقتل وإصابة 20 من البشمرجة العراقية فى كمين مسلح
وكالة الأخبار العراقية
تصدرت المسألة الامنية الاخبار الواردة من العراق الاحد واعلن فى بغداد عن مقتل سبعة وجرح ما لا يقل عن 13 من افراد قوات البشمرجة الكردية العراقية فى كمين مسلح، بينما قالت هيئة علماء المسلمين ان قوات الاحتلال الامريكى داهمت الاحد ناحية "الزور" وقتلت شخصا واعتقلت اربعة اخرين. وقتل سبعة اشخاص من عناصر قوات "البشمرجة" الكردية العراقية المتحالفة مع القوات الامريكية الأحد اثر كمين نصبته لهم عناصر مسلحة قرب بلدة "هبهب" على الطريق الواصل بين العاصمة بغداد ومدينة السليمانية فى اقليم كردستان. وقال شهود عيان ان الحادث ادى ايضا الى اصابة ثلاثة عشر اخرين من عناصر البشمرجة الكردية.من جهة اخرى قالت هيئة علماء المسلمين ان القوات الامريكية داهمت فجر الاحد منزل مواطن عراقى يقع فى ناحية الزور التابعة لقضاء الطارمية شمالى بغداد وقتلت ابنه واعتقلت ابناء اخيه من منزلهم الواقع بجوار منزل عمهم. وأضافت ان قوات الاحتلال الامريكية تقوم بحملات مستمرة واعتقالات كبيرة فى صفوف المدنيين وتحت زعم انهم من المسلحين.. كما انها تقوم بانتهاكات صارخة لحقوق الانسان العراقي. كما ادانت هيئة علماء المسلمين قيام قوات الاحتلال الامريكى وقوات الحرس الحكومى باعتقال استاذين من كلية الامام الاعظم و5 من طلبتها.. واعتبرت الهيئة هذا العمل مساسا بالصروح العلمية والدينية وحملت الاحتلال والحكومة الحالية المسئولية الكاملة. وفى ديالى انفجرت عبوة ناسفة الاحد فى مزرعة احد اهالى بلدة "زاغنية" شمال شرق بغداد مما اسفر عن مقتله واصابة اخر. كما انفجرت عبوة ناسفة على جانب الطريق العام جنوب بلدة "بنى سعد" شمال شرق بغداد اليوم اسفر عن اصابة مدنيين . وفى "شاربان" اعلنت قيادة عمليات ديالى "ان قوة من شرطة المدينة القت القبض على قيادى فى تنظيم انصار السنة متورط بعمليات قتل وتهجير للعوائل يدعى محمد طلال العزاوى فى منطقة الاحمر جنوب المدينة". وتم العثور على مخبأ للاسلحة فى بلدة "خزرابات" شمال شرق بغداد اثر مداهمة قوة مشتركة للمنطقة بحثا عن عدد من المطلوبين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
زيباري يؤكد اَنَ الحكومة َالعراقية َلاتستطيعُ اقفالَ معسكراتِ حزبِ العمال ِالكردستاني
صوت العراق
اكد وزيرُ الخارجيةِ هوشيار زيباري اَنَ الحكومة َالعراقية َلاتستطيعُ اقفالَ معسكراتِ حزبِ العمال ِالكردستاني الكردي لانها خارجَ سيطرتها.جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده زيباري مع وزير خارجية تركيا علي باباجان في ختام اعمال مؤتمر اسطنبول لدول جوار العراق مشيرا الى ان الحكومة العراقية جادة في اتخاذ تدابير عسكرية وبالتعاون مع الجانب التركي حال توفر الامكانات لذلك من جهته اكد باباجان أن جدول أعمال المؤتمر شكل تفاهماً بين الحكومتين العراقية والتركية، وسيتم الاتفاق فيما بعد على التدابير التي يجب اتخاذها من أجل إخراج حزب العمال الكوردستاني من العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
سلام المالكي يعلن عن استقالته من البرلمان العراقي
شبكة اخبار العراق
أعلن عضو البرلمان العراقي عن الكتلة الصدرية، سلام المالكي، الأحد، عن استقالته من البرلمان بسبب ما وصفه صعوبة العمل داخل مجلس النواب في ضوء "الوضع السياسي المربك" الذي يعيشه العراق. وقال المالكي " أعلن عن استقالتي من البرلمان العراقي، لأسباب مختلفة منها شخصية وأخرى غير ذلك." وأوضح المالكي في اتصال هاتفي " أعلنت عن استقالتي قبل حوالي العام، ولكن بعض الأخوة النواب طلبوا مني تأجيل هذا، فتراجعت عن الاستقالة نزولا عند رغبتهم." وأضاف " لم تتوفر لدي القناعة للاستمرار في العمل داخل البرلمان في مثل هذا الوضع السياسي المربك، إذ أن فرصة العمل من اجل بناء عراق جديد، بدأت تتضاءل بشكل كبير." لافتا إلى أنه ليس هناك نتائج ايجابية ، وأنه ينتظر الفرصة الملائمة ، لاستئناف نشاطه السياسي من جديد.وينتمي المالكي الى الكتلة الصدرية وكان قد شغل منصب وزير النقل في حكومة الدكتور إبراهيم الجعفري.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
إيران لم تتلق دعوة لمحادثات مع أميركا حول العراق
وكالة الأخبار العراقية
اعلنت ايران الأحد انها لم تتلق بعد دعوة من العراق لعقد اجتماعات جديدة مع مسؤولين اميركيين حول العراق في حين توقع السفير الاميركي في بغداد حصول هذا اللقاء قريبا. ونقلت وكالة الانباء الايرانية الطلابية عن السفير الايراني في بغداد حسن كاظمي قمي قوله ان "الجمهورية الاسلامية قالت رسميا انه اذا كانت ستجري جولة جديدة من المفاوضات فهذا سيكون رهنا بطلب رسمي هذا المعنى تتقدم به الحكومة العراقية وهو امر لم يحصل حتى الان". واكد السفير الاميركي في بغداد راين كروكر السبت انه سيلتقي مجددا نظيره الايراني في بغداد "في مستقبل قريب". وافاد مصدر دبلوماسي ان اللقاء سيتم "خلال اسبوع او اسبوعين". وكان السفيران بحثا في بغداد في سبل ضمان امن العراق لكن هذه المباحثات لم تفض الى اي قرار ملموس.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
الحسناوي: ميلشيات شيعية هددتني لأني رفضت انتهاك المقدسات وتطهير العرب
الملف نت
قال نائب محافظ كربلاء، جواد الحسناوي، إنه ترك محافظته ولجأ إلى العاصمة بغداد ليبقى تحت حماية التيار الصدري الذي هو قيادي فيه، لخوفه على حياته المهددة من قبل ميلشيات شيعية هددته بعد إثارته موضوع "التطهير العرقي للعرب"، و"انتهاك مقدسات كربلاء وشرب الخمور فيها". وتأتي تصريحات الحسناوي، عقب تقارير صحفية ذكرت أن أوامر اعتقال صدرت في حق أربعة من أعضاء مجلس محافظة كربلاء بعد أحداث الزيارة الشعبانية التي شهدتها المدينة قبل شهور، بعدما أدينوا بتهم تتعلق بـ"الارهاب"، من بينهم نائب المحافظ. وتحدث الحسناوي، في اتصال مع "العربية" من مكانه السري في بغداد، عن أن قانون دمج الميلشيات، الذي صدر عن مجلس الحكم العراقي السابق، مثل ميليشيات المجلس الأعلى للثورة الاسلامية وحزب الدعوة وحزب الله، أتى سلبا على الأجهزة الحكومية فحصلت تصفية للحسابات على حساب القوى العربية في الجنوب، مثل كربلاء. واتهم الحسناوي هذه الميليشيات بـ"استئصال للعرب بالتنسيق مع إحدى دول الجوار وجلب الأسلحة ووضعها في أماكن مقدسة". وعن انتهاك مقدسات كربلاء، قال إن ذلك تم "بقتل أكثر من 100 زائر لمنطقة (ما بين الحرمين) الشيعية المقدسة، على يد الميلشيات المتنفذة والمسيطرة على منطقة ليست تابعة للحكومة ولا سلطة لها عليها وإنما ترجع لإحدى المرجعيات في النجف". وتابع " كان مكتب السيد الشهيد الصدر منع الغناء وشرب الخمور في الأماكن المقدسة، ولكن الآن الميلشيات تساعد في بيع الخمور وإقامة الحفلات الماجنة ليلا، وتنتشر محلات لبيع الخمور كما في منطقة الهندية، وتوجد نواد راقصة ويحصل الشرب في الشوارع وهذا انتهاك لمدينة مقدسة". وقال الحسناوي إنه، وبعد أن طالب بالتحقيق بكل هذه الملفات، "قامت رئاسة المحافظة وإدارة الشرطة بتلفيق تهمة الإرهاب له". وأضاف "وثائق وأوراق القاء القبض حُولت للقضاء الكربلائي ثم للمحكمة الجنائية في بغداد، التي قالت إنها مزورة وصدر أمر قبض بحق مدير الشرطة، واستقدام المحافظ للمحكمة، ولكن لم يتم تنفيذ ذلك لقوتهم وتبعيتهم لقوى متنفذة"، على حد قوله. ووصف الحسناوي وضعه القانوني بـ"السليم"، مشيرا إلى أنه "ينتظر قرار الحكومة العراقية بخصوص هذا الملف مع أني أراها مساندة لهذه القوى في كربلاء". وقال "لدي خوف على حياتي، وأنا أقيم في أماكن تحت حماية التيار الصدري في بغداد ولهذا لم أرجع إلى كربلاء". وتبقى الإشارة إلى أن صحيفة "الحياة" أوردت في عددها الصادر يوم 2-11-2007 أن أوامر اعتقال صدرت في حق أربعة من أعضاء مجلس محافظة كربلاء بعد أحداث الزيارة الشعبانية التي شهدتها المدينة قبل شهور، بعدما أدينوا بتهم تتعلق بـ"الارهاب". كما اعتُقل مسؤول اللجنة الامنية في المحافظة حامد كنوش، فيما توارى بقية المسؤولين عن الأنظار بعد صدور أوامر اعتقالهم وهم نائب محافظ كربلاء جواد الحسناوي واحمد الحسيني ومسوؤل الاعلام في مجلس المحافظة غالب الدعمي، كما ورد في "الحياة".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
المجلس الاعلى يرد على اتهامات الصدريين ويعتبرها غير مسؤولة وغير دقيقة
الملف برس
ابدى المجلس الاعلى الاسلامي العراقي استغرابه من التصريحات التي اطلقها بعض نواب الكتلة الصدرية، التي اتهموا فيها المجلس الاعلى ومنظمة بدر بانهما وراء اعتقالات اعضاء التيار في المحافظات الجنوبية. وقال بيان للمجلس الاعلى الاسلامي نشر على موقعه على شبكة الانترنت:" نعلن استغرابنا من هذه التصريحات غير المسؤولة وغير الدقيقة لمخالفتها الصريحة لتصريحات رسمية في التيار الصدري ومن مستويات عليا تؤكد التزام الطرفين بعدم اطلاق التهم التصعيدية وعدم الانجرار الى معارك جانبية من شأنها تأزيم الاوضاع بما لا يتناسب مع ظروف الوضع الامني، بل وتشير هذه المستويات الى التطورات المتصاعدة والايجابية للمباحثات والحوارات القائمة بين الطرفين". واضاف البيان:"ان هذه الاتهامات تاتي متزامنة مع اجتماعات مهمة بين وفود رفيعة المستوى ومع الاعلان عن توصل تلك الوفود الى نتائج جيدة، تمخض عنه حراك ميداني شمل اربع محافظات هي كربلاء والنجف وبابل والديوانية ومن المؤمل ان يشمل محافظات اخرى". واوضح:" ان هذه الاتهامات تتكرر وبشكل غريب ومن اسماء محددة سبق لها وان دفعت باتجاه التصعيد، وليس واضحا تماما المغزى من وراء هكذا تصعيد بمثل هكذا ظروف". وذكر:" اننا لا نرى اية مصلحة في اثارة مثل تلك التهم وخلط الاوراق وتشنيج الاوضاع . لذا نهيب بالجميع ان يتواصلوا بايجابية مع ما تقرره الحوارات القائمة بين الطرفين، وان يكون موضع عرض وجهات النظر وحل الاختلافات ان وجدت هو اجتماعات الحوار واللجان الميدانية التي شكلت لذلك وليس في وسائل الاعلام ، خاصة تلك التي ثبت ان بعضها يمارس الاثارة لأجندات معلومة". من جانب اخر اكد هادي العامري عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد ، الامين العام لمنظمة بدر:" ان العلاقات بين المجلس الاعلى والتيار الصدري تاخذ نطاقها الصحيح في سياق تطبيق فقرات الاتفاق الموقع بين رئيس المجلس الاعلى وزعيم التيار الصدري".واضاف:" ان ما يمكن الاختلاف عليه هو اسلوب تطبيق الاعتقالات في مدينة الصدر او البصرة او الديوانية ، اذ ان اصدار مذكرة القاء القبض بحق من يتهمون بارتكاب جرائم الاغتيال ، حالة مطلوبة لتطبيق القانون ، حتى وان كان أي من افراد بدر او من المجلس الاعلى".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
نواب عراقيون : مؤتمر اسطنبول بلا قيمة ولم يحقق الاهداف المرجوة
الرأي الاردنية
اتفق نواب عراقيون من مختلف القوائم السياسية على ان مؤتمر اسطنبول الذي ختم اعماله السبت لم يحقق الاهداف التي عقد من اجلها كونه ''جاء في وقت ومكان غير مناسبين'' وانه لم يخرج ''بحلول حقيقة''. وقال النائب محمود عثمان عن قائمة التحالف الكردستاني (53 مقعدا) ان ''مؤتمر اسطنبول لم يحقق نجاحا بالمستوى المطلوب كونه جاء في وقت ومكان غير مناسبين''. واضاف ان ''تركيا اكثر من استفاد من المؤتمر بحيث خرج كل المؤتمرين مؤيدين لطروحاتها''.واكد عثمان ''لا ارى المؤتمر موفقا في ما يتعلق بموضوع العراق لانه نوقش بشكل مختصر''. وفي ما يتعلق بعدم استصدار قرار يمنع تركيا من مداهمة مناطق في كردستان بهدف ملاحقة حزب العمال، اشار عثمان الى ان ''الاتراك ينتظرون نتائج لقاء'' رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مع الرئيس الاميركي جورج بوش. وغادر اردوغان السبت الى الولايات المتحدة لمطالبة رئيسها بالعمل على اتخاذ ''تدابير ملموسة'' ضد المتمردين الاكراد في شمال العراق. من جهته، اعتبر النائب سليم عبد الله الناطق باسم ''جبهة التوافق العراقية'' (44 مقعدا) ان مقرارات المؤتمر ''بحاجة الى بلورة حقيقية لكونها كانت اقرب للمجاملات من الحلول الحقيقية لحل المشكلة نهائيا فيما يخص حزب العمال''. في الوقت نفسه، اعتبر عبد الله مناقشة قضايا تتعلق بدول المنطقة خلال المؤتمر الخاص بالعراق امرا ضروريا، قائلا ان ''كل ما يدور في المنطقة يهم الشان العراقي'' وشدد على ان ''قضية ايران ستكون على المدى القريب الاكثر اهمية في المنطقة ما يشكل تاثيرا على الاوضاع في العراق''.بدروه وصف عزت الشاهبندر عضو القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، (25 مقعدا) المؤتمر بكونه ''اجتماعا عقد وانتهى وليس له قيمة حقيقية لكونه لم يضع حدودا واضحة لاي اتفاق'' بين الدول المشاركة. واضاف ان المؤتمر ''لم يضع معالجة لمسالة تواجد عناصر ارهابية او انطلاقها من اي دولة''. واشار الشاهبندر الى انه لم ''ليس هناك ما يشير الى توقف المشروع التركي حول اجتياح اراض عراقية''.ووصف النائب عباس البياتي (تركماني شيعي) عن قائمة الائتلاف الموحد الشيعية (82 مقعدا) قرارات ''المؤتمر بالمتوازنة وجاءت لتلبي امال جميع الاطراف''. واضاف ان ''المؤتمر وفر جهود اقليمية ودولية في مجال المصالحة والامن في العراق ومثل رسالة للمجتمع الدولي والاقليمي لاستمرار دعم الحكومة العراقية''. وكان البيان الختامي لاجتماعات وزراء خارجية دول الجوار العراق والقوى الكبرى قد ندد ب''جميع اعمال الارهاب بكافة اشكالها في العراق مطالبا بوقفها على الفور ودعم جهود الحكومة العراقية في محاربة الارهاب وضمنها جهود منع استخدام اراضي العراق قاعدة للارهاب ضد دول الجوار''. وشارك في المؤتمر، وهو الثاني من نوعه بعد مؤتمر شرم الشيخ في ايار الماضي، دول جوار العراق (ايران وتركيا وسوريا والسعودية والاردن والكويت اضافة الى مصر والبحرين) والقوى الكبرى ومجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
مقتل اثنين من المقاتلين الأكراد وعميل كردي للجيش التركي
الغد الأردنية
قتل مقاتلان كرديان من حزب العمال الكردستاني وعميل كردي للجيش التركي أمس في معارك بجنوب شرق تركيا.وأفادت وكالة انباء الاناضول -نقلا عن مصادر محلية- "ان الاشتباك وقع قرب بلدة ايديل قرب الحدود السورية في محافظة شرناك".وتشهد هذه المحافظة منذ اسبوعين عملية واسعة النطاق يقوم بها الجيش ضد المقاتلين الأكراد. وتهدد تركيا بالتدخل عسكريا في شمال العراق حيث القواعد الخلفية التي ينطلق منها عناصر حزب العمال الكردستاني لشن هجمات على جنوب شرق الاناضول ذي الغالبية الكردية. وبمقتل هؤلاء، ترتفع الى 82 قتيلا خسائر حزب العمال الكردستاني منذ 21 تشرين الأول الماضي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
البابا يدعو للسلام على الحدود العراقية التركية
الدستور الاردنية
دعا البابا بنديكت امس الى التوصل لحل سلمي للتوتر على طول الحدود التركية العراقية قائلا ان المسيحيين الذين نزحوا بسبب العنف في العراق كانوا من بين من احتموا في تلك المنطقة.وقال البابا في كلمة أمام حشود في ساحة القديس بطرس "التطورات في منطقة الحدود بين تركيا والعراق هي مصدر للقلق بالنسبة لي وللجميع. لذا أود أن أشجع على بذل كل الجهود للتوصل لحل سلمي ". وحشدت تركيا مئة ألف جندي على الحدود مع العراق وهددت بملاحقة متمردي حزب العمال الكردستاني المحظور داخل الاراضي العراقية في تحرك تخشى الولايات المتحدة من أن يؤدي لزعزعة استقرار شمال العراق والمنطقة الاوسع نطاقا.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
استفتاء كركوك.. ومخاوف اندلاع الحرب الاهلية
الرأي الاردنية
المزيد والمزيد من المنازل في بغداد صارت خالية على عروشها وتنعي ساكنيها الذين فروا منها بسبب الهلع من القنابل. عكس هذه الصورة تماما تجده في مدينة كركوك بشمال العراق الان.حركة البناء والتشييد تمضي على قدم وساق على نحو خاص في الضواحي الشمالية من المدينة حيث يقيم عمال البناء الجدار تلو الجدار بسرعة الضوء.وحتى قبل تركيب نوافذ المسكن تأتي الاسر لتسكنه. بيد أن أجواء التفاؤل التي عادة ما تواكب مثل هذا الازدهار المعماري مفقودة تماما في كركوك. ويعود هذا إلى أن غالبية الاسر القادمة لتسكن المنازل الجديدة هي اسر كردية يقابل وصولها بالارتياب وعدم الثقة وأحيانا بالكراهية الصريحة من العرب والتركمان في المناطق المجاورة. أعداد الجنود الامريكيين في الشوارع اقل مقارنة ببغداد. يقضون معظم أوقاتهم في قواعدهم العسكرية خلف جدران خرسانية عالية جدا حتى يجد المسلحون الذين يهاجمون القاعدة بين الحين والاخر بمدافع الهاون صعوبة في تحديد أهدافهم. وفي شوارع كركوك المتربة تجبر المتاريس المصنوعة من براميل النفط المستعملة وأكياس الرمل وبقايا الحديد قادة السيارات على التحرك يمنة ويسرة للالتفاف حول هذا الحاجز أو ذاك . ويكاد لا يمر يوم دون أن يفجر متطرفون سيارات ملغومة أو يطلقون النار على قوافل للشرطة. في أواخر أيام الخريف حيث الجو المعتدل وفي هذه المدينة المقسمة على أسس عرقية فان المأساة العراقية القادمة ربما كانت في الطريق. سياسيون في منطقة الحكم الذاتي الكردية بشمال العراق يخططون لاجراء استفتاء في كركوك والمنطقة قبل نهاية العام لتقرير ما إذا كانت بحقول بترولها وقرى مجاورة يتعين أن تكون جزء من منطقة الحكم الذاتي.وفي مسعى لتحويل دفة الاستفتاء لصالحها تقوم الاحزاب الكردية بتسهيل العودة إلى كركوك بالنسبة للاسر الكردية التي أخرجت قسرا من المدينة في ظل حكم الرئيس السابق صدام حسين. وفي نفس الوقت فان هذه الاحزاب تحاول تشجيع الاسر العربية التي أغراها صدام بحوافز مختلفة على الانتقال إلى كركوك في الثمانينات على مغادرة المدينة. وحتى الان تسيطر الاحزاب الكردية رسميا على الاقاليم الشمالية الثلاث اربيل ودهوك والسليمانية. لكن قوات الامن الكردية تسيطر أيضا على المتاريس المنصوبة في عدد كبير من الشوارع في اقليمي نينوى وتامين إلى الجنوب حيث تروع القاعدة مدينتي الموصل وكركوك. يقول الشيخ برهان العاصي غاضبا '' أهالى اربيل يجلبون الاكراد حتى من سوريا إلى كركوك لحسم الاستفتاء لصالحهم''. ويوضح الامر قائلا '' انهم يريدون الاستحواذ على نفط كركوك لانهم يحتاجونه لادراك حلمهم في إقامة كردستان الكبرى. والشيخ برهان عربي . وهو عضو بالمجلس الاقليمي على الرغم من انه لا يشارك في أى اجتماعات للمجلس على مدى 10 شهور احتجاجا على التمييز المزعوم ضد جميع الاعضاء من غير الاكراد. كما يعتزم هو وحلفاؤه السياسيون مقاطعة الاستفتاء. ويقول حانقا '' سنقاوم هذا ''. ثم يتوقف ويضيف بلهجة تحمل تهديدا '' بكافة الوسائل''.ومن الواضح انه لا يشير إلى طبع المنشورات فحسب. وبالفعل لا يكاد يكون هناك منزل كبير في الحى العربي من كركوك لا يخضع لمراقبة حرس امني مسلح. بل انه في مواجهة منزل اسماعيل احمد الحديدي ثمة مبني سابق التجهيز ملئ بالحرس الامني .وقد صار السياسي المعتدل بين شقي الرحى بين آرائه المعتدلة ومحاولاته الوساطة بين الجماعات العرقية المختلفة. وبحسب المنطق العراقي فان هذا يعني انه عرضة لخطر داهم .والمحافظ السابق الذي ظل على تفاؤله بعد اصابته في هجوم فاشل عام 2003 تسيطر عليه الان مشاعر الاحباط. ويخشي الحديدي وهو على صلة قوية بالقيادة الكردية في اربيل من إمكانية اندلاع حرب أهلية حقيقية قريبا بدلا من انفجار القنابل في المدينة بين الحين والاخر في شوارع مدينته. ويقول '' لو أن الامريكيين احتلوا العراق على النحو الصحيح أعني دون أية أحزاب أو ديمقراطية لكان هذا أفضل لجميع الاطراف''. وهو يعتقد ان الدولة العراقية في عام 2007 دولة ضعيفة لا تقدر حتى على حماية مواطنيها ولا تبالي بالتحرك ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني على حدودها الشمالية كما تطالب تركيا. و يقول إن قوات الامن الكردية والجيش العراقي اللذين يتواجدان بشكل رمزي في المنطقة الكردية لن يكون بمقدورهما منع غزو تركي محتمل. ويستطرد الحديدي '' إن العراق اليوم مثل قطعة جيفة يتكالب عليها عدد كبير من النسور''. يصمت الحديدي برهة ثم يزفر زفرة عميقة .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
وفد برلمان كردي يناشد الهاشمي مواصلة جهوده لنزع فتيل الأزمة مع تركيا
العرب اليوم
ناشد وفد برلماني كردي طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية مواصلة جهوده السياسية لنزع فتيل الازمة مع تركيا. وكان الهاشمي قد استقبل في مكتبه امس وفدا برلمانيا من إقليم كردستان برئاسة رئيس المجلس عدنان المفتي. واستعرض الوفد مع الهاشمي الإجراءات والجهود التي بذلتها حكومة وبرلمان إقليم كردستان من اجل إيجاد حل للازمة مع تركيا. كما جدد المفتي خلال اللقاء التزام حكومة وبرلمان الإقليم ببذل أقصى جهد ممكن يعكس حقيقة موقف حكومة الإقليم في إنهاء أنشطة الـ PKK على الأراضي العراقية. من جهته عرض الهاشمي للوفد الضيف نتائج زيارته الأخيرة إلى تركيا والمباحثات التي أجراها مع القادة الأتراك لنزع فتيل الأزمة. وقد حث نائب رئيس الجمهورية وفد برلمان إقليم كردستان على الاضطلاع بقرارات صعبة تمهد لحل سياسي للازمة الراهنة. وتمنى الوفد الكردي على الهاشمي ضرورة مواصلة نشاطاته السياسية التي ابتدأها خلال زيارته الأخيرة إلى تركيا وإبقاء الاتصالات قائمة مع جميع الأطراف.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
«أوبزيرفر» تنتقد الصمت حول التقدم فى العراق
الشرق القطرية
اهتمت صحيفة "أوبزيرفر" البريطانية الصادرة بالوضع فى العراق، وقالت فى تعليق لها: إن توقف الجدل حول قضية العراق فى بريطانيا يعد أمراً غريباً، ليس فقط لأن قوات التحالف مازالت تعرض حياتها للخطر من أجل تحقيق الديمقراطية، وإنما أيضاً لوجود دلائل تنم عن إحرازهم لبعض النجاحات.. واضافت الصحيفة" إن هذا الصمت مشين وغير مسئول، و مهما كانت التبريرات المساقة حول بدء هذه الحرب فى العراق، فإن بريطانيا مازال لديها التزامات تجاه العراق ويقول بعض المتشائمين إن القاعدة والشيعة والمتمردين السنيين سوف يقومون بتوحيد صفوفهم مرة أخرى، إلا أن هناك فى الوقت نفسه قراءات جديرة بالثقة تشير إلى تراجع العنف، وهذا يعنى أن هناك فرصة لقيام الديمقراطية، التى من الممكن أن تتحقق من خلال تقديم الحكومتين الأمريكية والبريطانية المزيد من الدعم العسكري والمالي والدبلوماسي للحكومة العراقية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
مقتل وجرح عشرات العراقيين في موجة تفجيرات ومصرع جندي أمريكي
الخليج
قتل وجرح عشرات العراقيين في موجة تفجيرات وهجمات ضربت أنحاء متفرقة من العراق، أمس الأحد، بينما أعلن الجيش الأمريكي أن احد جنوده قتل فيما أصيب آخر نتيجة وقوع انفجار في محافظة صلاح الدين.ففي بغداد قتل موظفان يعملان في وزارة المالية على أيدي مسلحين من بينهما موظف كبير يعمل بصفة مستشار في الوزارة، بينما قتلت مديرة مدرسة ابتدائية وأصيبت مديرة مدرسة أخرى بجروح عندما هاجم مسلحون مجهولون مدرستيهما في منطقة السيدية جنوبي بغداد. وداهمت قوة عسكرية أمريكية عددا من المنازل غربي بغداد واعتقلت نحو 13 مدنيا، دون معرفة أسباب الاعتقال. وفي محافظة صلاح الدين قتل 3 مدنيين بينهم طفل وأصيب 13 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في منطقة تجارية وسط تكريت، بينما عثرت دوريات الشرطة على جثث 3 أشخاص أحدهم ضابط شرطة قتلوا برصاص مسلحين مجهولين.وفي سامراء اندلعت اشتباكات بين القوات الأمريكية وقوات مغاوير الداخلية من جهة وعشرات المسلحين من جهة أخرى في المدينة، فيما ذكر مصدر في شرطة ناحية الضلوعية بمحافظة صلاح الدين أن القوات الأمريكية قامت بإحراق دار سكني بعد إخراج ساكنيه منه. وفي الموصل أصيب 17 شخصا بينهم 7 مدنيين جراء انفجار سيارتين مفخختين في وقت متزامن، بينما قتل مسلحون مدنيا، فيما عثرت الشرطة العراقية على جثة تعود لمفوض يعمل في الجمارك. وفي بعقوبة قتل جندي عراقي وأصيب 3 آخرون في هجوم مسلح، فيما قتل مدني وأصيب آخر اثر انفجار عبوة ناسفة، كما قتل مسلحون امرأة.وفي الخالص قتل طفل وأصيبت امرأة في هجوم بقذائف الهاون على قرية، بينما عثرت على 9 جثث مجهولة الهوية. وفي البصرة قالت قوات الاحتلال، إن القوات البريطانية دمرت قاعدة لإطلاق الصواريخ. وفي النجف أبرم ممثلون عن التيار الصدري، بزعامة مقتدى الصدر، وبين منظمة بدر والمجلس الأعلى الإسلامي، الذي يتزعمه عبد العزيز الحكيم رئيس الائتلاف الموحد، أمس على مبادئ وأسس العلاقة بين الجانبين في ضوء اتفاق مبادئ سبق أن ابرمه الحكيم والصدر لمعالجة الأزمات التي تنشأ بينهما في المستقبل. وفي الفلوجة ألقت قوات صحوة الأنبار القبض على 30 مسلحا في عملية أمنية، فيما عثرت قوات الشرطة على 3 جثث مجهولة الهوية. وفي سامراء اندلعت اشتباكات مسلحة في أحياء عدة بين القوات الأمريكية وقوات مغاوير الداخلية من جهة، وبين مسلحين “يُعتقد” أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة، من جهة أخرى. وفي ميسان ألقت الشرطة القبض على عصابة قامت بعدة عمليات اختطاف في مدينة العمارة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
عودة 3 اَلاف أسرة عراقية إلى منازلها في بغداد
اخبار العرب
ذكرت مصادر عراقية رسمية أن أكثر من ثلاثة اَلاف أسرة، كانت قد غاردت منازلها في بغداد بسبب الوضع الأمني، عادت إليها في حين أشارت مصادر أخرى إلى انخفاض عدد العراقيين الذين يتوجهون إلى سوريا مقابل ارتفاع ملحوظ في نسبة العائدين. فقد قال المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين ستار نوروز أن 3 اَلاف ومائة أسرة عراقية عادت إلى منازلها في بغداد خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة لافتا إلى أن الوزارة لم تسجل خلال نفس الفترة أي عملية تهجير قسرية في كافة المناطق العراقية. كذلك قال محمود الزبيدي مدير مكتب الخطوط الجوية العراقية في دمشق لجريدة الصباح العراقية إن نسبة تدفق العراقيين إلى سوريا تراجعت بشكل ملحوظ واتخذت منحى معاكسا. وأوضح الزبيدي أن الرحلات الجوية العراقية إلى دمشق تصل إليها بمقاعد فارغة تقريبا بينما تصل إلى حالة الإشغال القصوى باتجاه العودة إلى بغداد. وعزا بعض العراقيين ذلك إلى تحسن الوضع الأمني في بغداد لاسيما مع قرار جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر بتجميد أنشطته وقدرة القوات العراقية والأميركية على إضعاف النشاط المسلح لتنظيم القاعدة. ونوه بعض العراقيين بعمل مجالس الصحوة التي شكلت في العديد من الأحياء العراقية مثل حي الخضرة في مواجهة القاعدة على غرار ما جرى بمحافظة الأنبار عبر التحالف القائم بين العشائر والقوات الأميركية والعراقية. وأشار البعض الاَخر إلى أن هذا التحسن انعكس على حياة الناس اليومية عبر بقاء المحال التجارية مفتوحة حتى الساعة العاشرة ليلا في العديد من الأحياء إضافة إلى حماس العائدين لبدء أعمالهم التجارية الخاصة. واستشهد بعض المصادر بالتعاون القائم بين مجلس حي الخضرة والقوات الأميركية في تقديم منحة وقدرها 2000 دولار أميركي لأصحاب المحال التجارية الذي أغلقوها بسبب الوضع الأمني أو للراغبين في افتتاح مشاريعهم التجارية الصغيرة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
ايران تقترح تحالفا يضمها وسوريا بدلا عن القوات المتعددة في العراق
وكالة الأخبار العراقية
قالت صحيفة واشنطن تايمز في عددها الصادر، الاحد، إن الوفد الايراني الذي حضر اجتماع اسطنبول اقترح أرسال قوات ايرانية وسورية ودول عربية أخرى إلى العراق بدلا من القوات الأميركية، مشيرة إلى ان المقترح جوبه برفض سريع من قبل المشاركين في الاجتماع. ونقلت الصحيفة عن المشاركين في المؤتمر أن وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي اقترح، السبت، في اختتام اعمال المؤتمر الذي عقد في انقرة امكانية تشكيل تحالف يضم دول الجوار العراقي العربية ليتولى الامور من القوات الأميركية. وأضافت الصحيفة نقلا عن ديفيد ساترفيلد، المنسق الاعلى للشأن العراقي في وزارة الخارجية الأميركية، الذي رافق وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس في اجتماع اسطنبول إن "الوفد الايراني ميز نفسه مرة اخرى اليوم باغرب اقتراح." وقال ريان كروكر السفير الاميركي في العراق، الذي كان حاضرا الجلسة ايضا، ان السيد متقي خص ايران وسوريا تحديدا بوصفهما مشاركين محتملين في ذلك التحالف. ووصف السيد كروكر هذه الفكرة الايرانية بـ"الفنتازيا" التي لا "تستحق" رد. وقالت الصحيفة ان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل رفض بشدة اقتراح السيد متقي، قائلا ان ذلك سيمنع اي استقرار في العراق. ونقلت الصحيفة عن ساترفيلد قوله إن السيدة رايس التقت بوزير الخارجية السوري وليد المعلم؛ الا انهما امضيا اغلب الوقت في مناقشة الانتخابات اللبنانية القادمة. وأضاف أن "رايس حذرت دمشق بوجوب الامتناع عن التدخل في الانتخابات."وقال كروكر، وفقا للصحيفة، انه يتوقع عقد محادثات أخرى عن أمن العراق مع دبلوماسيين ايرانيين في بغداد في المستقبل القريب، بعد جولتين غير مثمرتين عقدتا في وقت مبكر من العام الجاري.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
أردوغان يسلم بوش اليوم قائمة بأسماء‏153‏ من قادة المتمردين خلال زيارة حاسمة لواشنطن
الاهرام
توجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلي واشنطن علي رأس وفد تركي كبير‏,‏ يضم قادة عسكريين علي رأسهم نائب رئيس الأركان العامة الجنرال أرجين صايغون‏,‏ للقاء الرئيس الأمريكي جورج بوش اليوم‏,‏ لبحث ملف الأزمة التركية مع منظمة حزب العمال الكردستاني‏.وكشفت مصادر مطلعة في أنقرة عن أنه من المتوقع أن يطرح أردوغان خلال مباحثاته مع الرئيس الأمريكي مقترحات بديلة للتدخل العسكري التركي المحتمل في شمال العراق‏,‏ وفي طليعتها قيام القوات التركية بعمليات عسكرية ذات أمد طويل في جبال قنديلي‏,‏ أو تمركزها علي السفوح السفلي لجبال قنديل‏,‏ لقطع طريق تسلل عناصر المنظمة إلي الأراضي التركية‏.‏ وأضافت أن أردوغان سيقدم وثائق جديدة عن حيازة المنظمة أسلحة أمريكية من العراق‏,‏ وقائمة تضم أسماء‏153‏ من قياديي المنظمة الانفصالية في شمال العراق‏,‏ الذين تطالب تركيا بتسليمهم إليها‏,‏ وعلي رأسهم مراد قراييلان‏,‏ وجميل بايق‏.‏ وأوضحت أنه من بين المقترحات التي من المنتظر تداولها خلال مباحثات الجانبين‏,‏ قيام القوات التركية والأمريكية بعمليات عسكرية مشتركة ضد الانفصاليين الأكراد‏,‏ وفي حال اقتراح واشنطن قيامها بتنفيذ هذه العمليات بصورة منفردة‏,‏ فإن أنقرة ستشترط تسليمها قياديي المنظمة الواردة أسماؤهم في القائمة‏.‏ ومن جانبه‏,‏ حذر دوجان جوريش‏,‏ رئيس أركان الجيش التركي الأسبق‏,‏ من وجود مخطط لتقسيم تركيا في إطار خطة أمريكية ـ أوروبية‏,‏ لإعادة رسم خريطة المنطقة‏.‏وفي الوقت الذي أجمعت فيه وسائل الإعلام التركية علي أن التدابير التي تم التوصل إليها خلال المؤتمر الموسع لدول جوار العراق أمس الأول غير كافية‏,‏ اتفق نواب عراقيون من مختلف القوائم السياسية علي أن المؤتمر لم يحقق الأهداف التي عقد من أجلها‏,‏ لكونه جاء في وقت ومكان غير مناسبين‏,‏ وأنه لم يخرج بحلول حقيقية‏,‏ علي حد وصفهم‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
كروكر لـ«الشرق الأوسط»: مقترح إيران للإشراف على العراق غير معقول
الشرق الاوسط
أثار وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي حفيظة عدد من الدول المشاركة في مؤتمر دول جوار العراق الذي اختتم أعماله أول من أمس في اسطنبول، عندما اقترح في اجتماع مغلق أن تشكل ايران وسورية آلية تنضم إليها تركيا والسعودية لتكون بديلة لوجود الأميركيين وقوات التحالف في العراق. واعتبر رايان كروكر، السفير الأميركي في بغداد، هذا المقترح، بالإضافة إلى المطالبة الإيرانية بانسحاب فوري لقوات التحالف من العراق «أمرا غير معقول». وقال كروكر في حديث لـ«الشرق الأوسط» بعد المؤتمر، إنه لم يكن في قاعة الاجتماعات أثناء القاء متقي كلمته، لكنه علم بفحواها. واعتبر أن «لا أحد يأخذ كلام متقي على محمل الجد، ولكنه يعطي صورة واضحة لتفكير الحكومة الإيرانية إزاء العراق»، مضيفا: «انهم يتصورون أن بإمكانهم التدخل في العراق كما يشاءون». وانفض اجتماع دول جوار العراق الموسع في اسطنبول بملفات عدة معلقة، وعلى رأسها قضية «حزب العمال الكردستاني» والتهديد التركي باجتياح العراق لملاحقة مقاتلي الحزب الذي تعتبره كل من تركيا والعراق والولايات المتحدة منظمة إرهابية. وعن الأزمة القائمة بين العراق وتركيا، قال كروكر إن «الأتراك ثمنوا زيارة الوزيرة رايس، ولكن في الوقت نفسه فإن ما يريده الأتراك هو رؤية النتائج على الأرض لوقف الهجمات الإرهابية» من حزب العمال الكردستاني. وأضاف: «هذا ما نريد أن نسهله مع وضع خطوات لإعطائهم تطمينات قريبة وبعيدة المدى». وعن اللجنة الثلاثية التي شكلت بين العراق وتركيا والولايات المتحدة قبل عامين لبحث التعامل مع «حزب العمال الكردستاني»، قال كروكر: «من الأمور التي نبحثها حالياً عودة إحياء هذه الآلية الثلاثية». وشدد كروكر على أهمية الوحدة التي سيتم إنشاؤها في وزارة الخارجية العراقية لمتابعة أعمال مؤتمرات دول الجوار، قائلا إنها «خطوة مهمة لتحسين التنسيق، والتأكد بأن هناك آلية لتطبيق ما يتم الاتفاق عليه في الاجتماع». وأضاف: «هذه الوحدة تؤكد أن العمل لا ينتهي عندما تنفض الاجتماعات». وعن الموظفين الذين سيعملون في الوحدة، قال إن «الأمم المتحدة ستساند الوحدة، وهذه المساندة تتضمن موظفين دوليين بالإضافة إلى عراقيين»، مشيرا إلى أن «هناك مجالات للدول الأخرى للمشاركة، وربما هنا يمكن لجامعة الدول العربية أن تلعب دوراً». ومن الأمور التي بحثت في اجتماع اسطنبول قضية اللاجئين العراقيين في الدول المجاورة. وحرص كروكر على الاشادة بسورية والأردن في هذا الصدد قائلا إنهما «مضيفان جيدان للعراقيين.. ليس للمرة الأولى، بل في عهد (الرئيس العراقي السابق) صدام حسين أيضا». وأضاف أن الدولتين طالبتا بمساعدات مادية، وبينما قدمت الولايات المتحدة مساعدات مالية لجهود المنظمات الراعية للاجئين، فإن «على الحكومة العراقية أن تقدم المزيد». ولفت إلى أنه «من الضروري بذل كل الجهود لمساعدة اللاجئين في أماكن اقاماتهم المؤقتة، علينا أن نفكر بالإجراءات الضرورية لتسهيل عودتهم إلى أماكن اقاماتهم الدائمة في العراق». وأضاف: «بينما يتحسن الوضع الأمني في العراق يعود بعض العراقيين إلى بلادهم ويجب أن تكون هناك آلية جيدة لتسهيل هذه العملية». ولفت كروكر إلى أن اجتماع اسطنبول عقد في أجواء أكثر ايجابية حول مستقبل العراق بسبب التقدم الأمني النسبي في بغداد، مؤكداً ان «الخطوة المقبلة للأمام والتي أعمل عليها منذ عودتي من واشنطن في سبتمبر (ايلول) الماضي، هي الاستفادة من التحسن الأمني وربطه بعملية أوسع». وأضاف ان هذه العملية ستكون مبنية على «تحسين الخدمات للشعب حتى يشعر الشعب بأن الحكومة مهتمة به». وتابع أن «رئيس الوزراء نوري المالكي يريد ذلك، وقد أمر بإنشاء لجنة تشمل كبار المسؤولين في قطاع الخدمات لتطوير خطة لتحسين الخدمات في بغداد». وشدد على أنه «مع خفض عدد حالات العنف يجب أن تتحسن الخدمات حتى يشعر الناس بالفرق». وقال كروكر إن عدد العراقيين الذين يريدون التعاون مع الحكومة العراقية وقوات التحالف يرتفع، وإنه يجب أن تكون هناك فرص لحياة أفضل لتشجيع هذا الشعور الايجابي. وأضاف «يجب أن تكون هناك فرص عمل، ليس في القطاع الأمني ولكن المدني أيضاً حتى يضع الشباب سلاحهم ويتوجهون إلى شيء أفضل». ولم يقلل كروكر من حجم المشكلة الأمنية التي مازالت تواجه العراق، قائلا إنه ما يزال هناك الكثير الذي يجب عمله. ولفت إلى أن «القاعدة» والمقاتلين في العراق عادة يتركون منطقة ليتوجهوا إلى أخرى ويقاتلون فيها، مشيرا إلى أن محافظة نينوى، وخاصة الموصل، ستشهد المعركة المقبلة ضد «القاعدة». وأضاف: «على سكان المدينة أن يقودوا هذه الحملة، بالتعاون مع القوات الأمنية»، موضحاً انها ليست فقط مسألة عسكرية بل هي قرار يعود إلى الناس، مثلما حصل في الأنبار. وتابع: «علينا نقل المعركة إلى المسلحين هناك، فقد عانى سكان الموصل كثيرا وملوا من الإرهابيين والمسلحين، وتستعد قوات التحالف لمواجهة الأمر ولكن سيكون سكان الموصل العامل الأهم في مواجهة المتطرفين». وعن سد الموصل والخوف من تداعيات احتمال انهياره، قال كروكر: «كانت هناك مشاكل متعلقة بالسد منذ سنوات، بل منذ بنائه»، مضيفاً «ان هناك مهندسين من الجيش الأميركي يعملون على ترميم السد ونسعى إلى أن تكون هذه العملية فعالة بأفضل طريقة ممكنة، بما في ذلك اتخاذ الحكومة العراقية الخطوات الممكنة». لكنه أردف قائلا إن «الحل الحقيقي هو بناء سد جديد، وهذا مشروع كبير ومكلف، لكنه الحل الحقيقي الوحيد».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
تخطيط أميركا وبريطانيا لمرحلة ما بعد 2003 قاد إلى خسارة السلام فى العراق
الملف نت
كشفت صحيفة بريطانية الأحد أن تقريراً داخلياً مسرباً للجيش البريطانى شن هجوماً غير مسبوق على الطريقة التى تم من خلالها التخطيط لحرب العراق وتنفيذها. وقالت صحيفة" صندى تليغراف" إن التقرير، الذى دان علناً السياسة الخارجية لبريطانيا والولايات المتحدة، اعتبر أن الفشل الذريع للتخطيط فى مرحلة ما بعد الحرب 2003 "قاد إلى خسارة السلام فى العراق بحلول سبتمبر/أيلول وخلال الأيام المائة الأولى للاحتلال". ونقلت الصحيفة عن التقرير العسكرى المسرب أن الكثير من كبار الضباط البريطانيين "يعتقدون الآن أن حكومتهم طوّرت نهجاً بيروقراطياً لحل المشاكل ولم تعد قادرة بعد الآن على القيام بعمليات عسكرية واسعة النطاق على غرار الأزمتين فى العراق وأفغانستان". واشارت إلى أن التقرير المكوّن من 61 صفحة "يصف كيف ساهم غياب التخطيط وخاصة فى الجانب المدنى وغياب المصادر والتمويل والمعلومات الإستخباراتية فى تقويض الحملة فى العراق". ورجح التقرير الذى اعد عام 2006 احتمال "أن تكون بريطانيا والولايات المتحدة خرقتا معاهدة جنيف بسبب فشلهما فى القيام بواجباتهما وعلى نحو لائق كقوى محتلة". واعتبر تقديرات القادة العسكريين البريطانيين حول نجاح جهودهم فى مجال إعادة الإعمار فى العراق بأنها "مغرقة فى التفاؤل وعلى نحو يائس". وقال إن "دوائر الحكومة البريطانية لم تكن قادرة على التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب فى العراق حتى ديسمبر/ كانون الأول 2002، أى قبل ثلاثة أشهر فقط من بدء الغزو بسبب السرية التى احيطت بها العملية العسكرية". وبين أن مركز قيادة القوات البريطانية "عانى من غياب الضباط ذوى الكفاءات العالية". كما أن غياب التخطيط وضع بريطانيا والولايات المتحدة فى موضع خرق معاهدة جنيف كقوى إحتلال وعرقل عمليات إعادة الإعمار، وأن التمويل الكافى للعمليات العسكرية فى العراق لم تصادق عليه وزارة الخزانة "المالية" البريطانية أو يُطالب به القادة العسكريون البريطانيون والذين أُجبروا علٌ العمل فى إطار جدول زمنى وضعته الولايات المتحدة". كما كشف أيضاً أن "عدداً محدوداً من مسؤولى الحكومة البريطانية شاركوا فى التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب فى العراق بسبب القيود الأمنية التى فُرضت على العملية العسكرية". واشار إلى أن التركيز الأساسى للقادة العسكريين الأميركيين "انصب على ترسيخ الأمن فى بغداد وعدم الإستجابة إلى مخاوف نظرائهم البريطانيين من الوضع المتدهور فى جنوب العراق". واضافت التقرير أن البريطانيين "لم يكونوا قادرين على كسب قلوب وعقول العراقيين جراء فشلهم فى فهم الثقافة العربية"، مشيراً إلى أن فشل قوات التحالف فى التخلص من كميات كبيرة من أسلحة وذخائر الجيش العراقى "ساعد المتمردين على تطوير عبوات ناسفة محسنة مهلكة قتلت أكثر من 300 جندى من قوات التحالف".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
مسرحيون عراقيون يناشدون بإعادة الحياة إلى بناية منتدى مسرحي في بغداد
الشرق الاوسط
يأمل مسرحيون عراقيون أن يلقى المنتدى العراقي للمسرح في العاصمة بغداد اهتماما ورعاية لكي يستعيد عافيته مجددا بعد ان احتضن العديد من المهرجانات المسرحية والعروض على امتداد 21 عاما. ويعاني المنتدى وهو من اقدم الابنية في شارع الرشيد في العاصمة بغداد الاهمال، وهو الذي لعب دورا كبيرا في تنمية المواهب الفنية لدى الشباب واستضاف اعمالهم المسرحية حتى اصبح ورشة لتطوير القدرات واكتساب المهارات الفنية عبر نشاطاته. وقال مدير المنتدى الكاتب المسرحي مثال غازي «المنتدى يعاني الآن من الاهمال والنسيان الذي بدأ يلفه، وكأن الثقافة مستهدفة بحملة إبادة وخصوصا ما يتصل بالمسرح». ويضيف غازي «منذ عام 2001 ومنتدى المسرح مهجور وتوقفت الأعمال التي كانت تعرض فيه والتدريبات التي كانت تؤدى فيه ايضا لأسباب عديدة، حيث كان البلد يواجه حصارا اقتصاديا شرسا، وبعد الاحداث في عام 2003 توقعنا ان تكون المرحلة الجديدة افضل من سابق عهدها، لكن الامر ازداد سوءا». يشار الى ان المخرج العراقي المقيم في تونس الآن مقداد مسلم قد أسس منتدى المسرح مطلع الثمانينيات واتخذ من الطابق الرابع في دائرة السينما والمسرح مقرا له قبل ان يتحول الى مكانه الحالي. وعرضت فيه عدة أعمال مسرحية تعرض لتجارب الشباب، كما احتضن مهرجان منتدى المسرح كتقليد سنوي تشارك فيه فرق العاصمة والمحافظات العراقية لزيادة رقعة المشاركة وإفساح المجال أمام الطاقات لإبراز ابداعاتها. بدورها، قالت الفنانة العراقية ساهرة عويد ان «الاهمال الذي يعانيه المنتدى ومقره ادى الى ان اصبح مهجورا، ونأمل ان تمتد له يد الاهتمام ليستعيد جزءا من عافيته ويبدأ باحتضان التدريبات المسرحية على اقل تقدير ان لم يكن الآن صالحا لاستقبال المتفرجين». وأضافت عويد «يفترض بالجهات المعنية الحكومية والفنية والثقافية ان تبادر الى اعادة الحياة الى المنتدى ومقره وتقوم بتنفيذ حملة واسعة من الصيانة والتأهيل». وقالت «في عام 2004 استفدنا من المبنى بإقامة تدريبات على عرض مسرحي مخصص للاطفال قدم في مكان آخر». وترى عويد ان «اعادة الحياة الى منتدى المسرح يعني البدء باستقطاب العروض مجددا والتشجيع لمتابعة الاعمال المسرحية». وقدمت عويد على مسرح المنتدى عدة اعمال منها مسرحية للاطفال (الدمى) للمخرج الراحل حنين مانع وكذلك مسرحية (عنترة) للمخرج سعد هدابي. وتعتبر العوامل الامنية التي يعانيها الشارع من الاسباب التي دفعت بالجهات المعنية الى تأخير تنفيذ حملة تأهيل المنتدى. ويقول الناطق الاعلامي لدائرة السينما والمسرح المخرج عباس الخفاجي «تم الاتفاق مسبقا مع دائرة امانة بغداد، حيث تقوم بالاشراف على المباني التاريخية والتراثية التابعة لها من اجل وضع برنامج لاعادة اعمار المنتدى». واضاف ان «الفترة الماضية شهدت اوضاعا امنية تعرقل عادة مثل هذه الخطوات، لكن عام 2008 سيكون الفترة المخصصة لإحياء مبنى منتدى المسرح في العاصمة». ويعد مبنى المنتدى الآن ضمن المباني التراثية والتاريخية في شارع الرشيد، وكان مقرا للبعثة البريطانية منذ مطلع العشرينيات وسكنت فيه الموظفة المرموقة في البعثة مس غيرترود بيل، وهو مكان يطل على ضفة نهر دجلة من جانب الرصافة. ومازال المكان الذي بني بطراز معماري ترك فيه اصطوات بغداد المعماريون بصماتهم عليه، يحمل آثار التاريخ الحديث، حيث توزعت غرفه العشرون على الطابقين وتتوسطه باحة وتبرز منه الاقواس والشناشيل الداخلية والشبابيك التي تتخلل الجدران. وتتحول باحة المكان الى منصة متواضعة، حيث يؤدي الممثلون أدوارهم وتتسع الى 60 متفرجا تقريبا خصصت لهم مقاعد خشبية شرقية تذكر بمقاهي بغداد في ثلاثينيات القرن الماضي. ومن الشخصيات العالمية التي زارت المكان الروائية اغاتا كريستي ومكثت فيه فترة قصيرة اثناء زيارتها للعراق في ثلاثينيات القرن الماضي وغادرته بسرعة لعدم ملاءمته، كونها كانت مصابة بالربو والمكان رطب. عرضت على هذا المسرح عدة اعمال منها (الى إشعار آخر) للمخرج سامي عبد الحميد عام 1997 و (النهضة) للمخرج عباس الحربي، وصورت فيه مسلسلات تلفزيونية تاريخية ومشاهد من فيلم (المسألة الكبرى) للمخرج العراقي محمد شكري جميل والفيلم يتحدث عن ثورة العشرين في العراق ضد الانجليز. وتابع غازي «كل الاجيال المسرحية في العراق مرت من هذا المكان»، مضيفا «ونأمل ان يتحول المكان الى موقع تراثي او مركز ثقافي يستضيف النشاطات والأعمال، خصوصا ان مسارح العاصمة متوقفة تقريبا الآن».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
الخفاجى الاعتراض على الوزراء الجدد هدفه سياسي
الشرق القطرية
قالت النائبة ليلى الخفاجي ،عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد"إن الأطراف التي اعترضت على منح الثقة لبعض الوزراء الذين قدموا لمجلس النواب، لم تعترض على عملية التصويت او عدد الأصوات في داخل جلسة البرلمان بل كان اعتراضها لاغراض سياسية" وجاءت تصريحات الخفاجي بعد اعلان جبهة التوافق رفضها لعملية التصويت التي جاءت لاختيار وزيرين جديدين بدل المستقيلين من الكتلة الصدرية في البرلمان اتهام نائب رئيس البرلمان خالد العطية عضو الائتلاف العراقي باجراء تصويت غير صحيح. واضافت الخفاجي:"ان الجميع تفاجأ بسماع الاعتراضات من قبل بعض النواب من خلال وسائل الإعلام بعد انتهاء الجلسة الا ان الهدف من هذه الاعتراضات هو سياسي ويتمثل بتعطيل عمل الحكومة وبالتالي السعي إلى إفشال العملية السياسية". واوضحت الخفاجي "اننا مع الإسراع في شغل مواقع الوزارات التي بقيت شاغرة لفترة طويلة وما يعنيه ذلك من تلكؤ او تعطل في عملها وان المواطن هو المتضرر الاول من هذه المسألة". وذكرت:"اننا تأكدنا من اللجنة المختصة بعدد الحضور من ان اكثر من 140 عضوا حضروا الجلسة وهو عدد كاف لإجراء عملية التصويت وتم التصويت بالأغلبية وليس بالإجماع . ومن اللافت ان الذين صوتوا كانوا من مختلف الكتل البرلمانية ولم يقتصر على طرف دون آخر".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
لجنة مشتركة لتطبيق وثيقة الصدر - الحكيم وتسوية الخلافات بين التيارين
الحياة
شكل التيار الصدري و «المجلس الاسلامي الاعلى» لجنة فرعية من 3 اعضاء من كلا الطرفين، لمتابعة المسائل العالقة بينهما على خلفية حملة اتهامات تبادلها الطرفان بالمسؤولية عن حملة الاعتقالات الأخيرة بحق انصار الصدر. وقال الشيخ صلاح العبيدي، مسؤول مكتب الصدر في النجف ان «اللجنة ستتابع المسائل الشائكة بين الطرفين كالاعتقالات والشكاوى والخروقات الأمنية والاغتيالات والخطف»، موضحاً انه «تم الاتفاق على الالتزام بالمبادئ وفقرات الاتفاق المبرم بين السيد مقتدى الصدر وعبدالعزيز الحكيم في رمضان الماضي».الى ذلك، اكد النائب فلاح شنشل (من كتلة الصدر) أن «اللجنة ستعمل على تسوية الخلافات والازمة الموجودة بين الطرفين». وقال لـ «الحياة»: «ستفعّل اللجنة بنود الاتفاق الاساسي على أرض الواقع وسيعقد اجتماع بين الجانبين نهاية الاسبوع الجاري في محافظة الديوانية (180 كلم جنوب بغداد) لمناقشة المسائل الخلافية».وعن الاتهامات التي وجهها بعض نواب الكتلة الصدرية الى «المجلس الاعلى» بالوقوف وراء اعتقال مناصري التيار الصدري، قال شنشل: «لسنا بصدد توجيه الاتهامات للطرف الآخر لأن هناك مسألة كبرى يجب التركيز عليها ألا وهي معالجة الخروقات الحاصلة من كلا الطرفين لبنود وفقرات وثيقة الشرف التي وقعت بين الصدر - الحكيم».واكد ان بين فقرات هذه الوثيقة وفيها 110 بنود: «الالتزام بالضوابط الشرعية والتعاليم الاسلامية وعدم تعديها او خرقها تحت اي ظرف وحل النزاعات سلماً وعدم الاحتكام الى السلاح وتفعيل استقلالية القضاء والرجوع اليه في حل النزاعات من دون تدخل أي جهة أخرى، لا سيما الاجنبية، وان جميع المناطق مفتوحة للعمل الرسمي لكل القوى العراقية، ولا يجوز بأي حال من الاحوال غلق مناطق المدن والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية لجهة من الجهات السياسية او الدينية».وقال اربعة نواب من الكتلة الصدرية لوكالة «رويترز» ان «عملية الاعتقالات وعمليات الدهم تجري لصالح احزاب سياسية تنفذها قوات بدر (عن المجلس الأعلى) المهيمنة على قوات الأمن».ورفض «المجلس» التعليق على الموضوع، وقال النائب رضا جواد تقي: «نرفض التعليق على هذه الاتهامات».وكان هادي العامري، زعيم «منظمة بدر» قال في تصريحات سابقة ان الربط بين المنظمة و «جيش المهدي» في صراع شيعي - شيعي «غباء مطلق». وقال ان «ما يمكن الاختلاف عليه هو اسلوب تطبيق الاعتقالات في مدينة الصدر او البصرة او الديوانية»، معتبراً اصدار مذكرة لإلقاء القبض على المتهمين تطبيقاً للقانون».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
هيئة علماء المسلمين تدين مداهمة كلية الامام الاعظم
شبكة اخبا ر العراق
أدانت هيئة علماء المسلمين في العراق قيام قوة مشتركة من الجيش الأمريكي والعراقي بمداهمة كلية الإمام الأعظم في منطقة الاعظمية ببغداد فجر السبت واعتقال عدد من اساتذة وطلاب وحراس الكلية.وذكر بيان للهيئة ، ان " الاعتقال جاء اثناء مداهمة هذه القوة مبنى الكلية بعد ان طوقته بعدد من المدرعات والاليات حيث اقتحم أفرادها مكاتب وأقسام الكلية مستخدمين القنابل الصوتية التي حطمت الأبواب والشبابيك." واضاف البيان ان من بين المعتقلين " الاستاذ( احمد عبد الجبار) والأستاذ (ضياء الدين القيسي) اضافة الى 5 طلاب واثنين من حرس الكلية دون معرفة الأسباب الداعية لهذا الاعتقال." وأدانت الهيئة في بيانها عملية الاعتقال محملة القوات الامريكية والعراقية المسؤولية عنها ، وطالبت هذه القوات " بالكف عن مثل هذه الممارسات البائسة وباطلاق سراح من اعتقلتهم فورا." كان الجيش الاميركي قد اعلن في بيان له السبت ان جنودا عراقيين من الفرقة الحادية عشرة دخلوا جامع ابو حنيفة في منطقة الاعظمية غربي بغداد واعتقلوا 12 شخصا بينهم ( مسلحين ) اثنين معروفين يستخدمون الجامع كقاعدة لهم. وأوضح بيان الجيش الأمريكي ان المعتقلين يشتبه بقيامهم بزرع عبوات ناسفة وارتكابهم عمليات خطف وقتل مدنيين عراقيين وقيامهم بهجمات ضد القوات الأمنية العراقية و(قوات التحالف ) في بغداد ، متهما اياهم باقامة صلات مع تنظيم القاعدة .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
الحكومة العراقية تشرع في إعادة اعمار شارع المتنبي
الدستور الاردنية
بعد 9 اشهر من استهدافه بسيارة ملغومة دمرت الجزء الاكبر منه شرعت حكومة العراق امس في اعادة اعمار شارع المتنبي بوسط بغداد وهو احد المعالم الثقافية للعاصمة العراقية وواحة لالتقاء المثقفين العراقيين. ووضع حجر الاساس نائب رئيس الوزراء برهم صالح وسط اجراءات امن مشددة وتجمع كبير حضره عدد من المسؤوليين الحكوميين والنواب وقائد خطة فرض القانون في بغداد وعدد من رجال الثقافة والادب في بغداد. وكان شارع المتنبي الذي يقع على ضفة نهر دجله قد تحول الى كومة من الانقاض في اوائل اذار جراء هجوم بسيارة ملغومة أوقع اكثر من 30 قتيلا وتسبب في اصابة نحو 65 اخرين.وتسبب الانفجار في تدمير عشرات المحال والمكاتب وحرق الاف الكتب التاريخية والثقافية والادبية والسياسية والدينية والاف المطبوعات والمخطوطات القديمة الناردة التي كانت تمثل ارشيفا غنيا لتاريخ العراق القديم والحديث.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
البرلمان العربي يرحب بالبيان الختامي لمؤتمر دول جوار العراق
الخليج
رحب رئيس البرلمان العربي محمد جاسم الصقر بالبيان الختامي الصادر عن المؤتمر الوزاري الدولي الموسع لدول الجوار العراقي الذي عقد في مدينة اسطنبول التركية وتأكيد المؤتمر على سيادة العراق ووحدة أراضيه وهويته العربية والإسلامية. وقال الصقر في بيان وزعته الجامعة العربية أمس إن البرلمان العربي الذي سبق أن دان بشدة جميع الأعمال الإرهابية بكافة أشكالها في العراق يعيد التأكيد مجددا على أهمية تضافر الجهود الدولية والإقليمية والعربية للعمل معا من أجل القضاء على بؤر الإرهاب التي تهدد أمن واستقرار ليس فقط دول المنطقة وإنما العالم بأسره.وطالب رئيس البرلمان العربي البرلمانات الدولية والإقليمية والعربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة والمجلس الدولي لحقوق الإنسان المسارعة في إصدار مدونة سلوك موحدة لمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وان يتم الالتزام بها وبما تؤدي إلى الأمن والاستقرار والسلام.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
وصول الجنود الاتراك الثمانية الى تركيا
وكالة الأخبار العراقية
افادت محطة "سي ان ان-ترك" ان طائرة عسكرية تقل الجنود الثمانية الاتراك الذين افرج عنهم المتمردون الاكراد صباح اليوم الاحد في شمال العراق هبطت في ديار بكر، ابرز مدن جنوب شرق تركيا. واوضحت المحطة ان الطائرة حطت في قاعدة جوية عسكرية حيث تمكن الجنود الثمانية المفرج عنهم من مكالمة اسرهم عبر الهاتف. وافرج متمردو حزب العمال الكردستاني صباح الاحد في شمال العراق عن ثمانية جنود اتراك كانوا اسروهم في 21 تشرين الاول/اكتوبر في جنوب شرق تركيا خلال عملية قتل فيها ايضا 12 جنديا. ونقلت طائرة عسكرية تركية الاحد الجنود الثمانية من مطار اربيل (شمال العراق) كما اعلن مسؤول عراقي كردي رفيع المستوى طلب عدم الكشف عن هويته.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
وزراء داخلية دول الخليج يحذرون من أي محاولات لتكريس الطائفية ويشددون على وحدة العراق وهويته العربية
الشرق الاوسط
ترجم وزراء داخلية الدول الخليجية أمس، قلقهم من تطورات الأوضاع الأمنية في العراق، بالتأكيد على رفض أي توجهات لتقسيمه وتجزئته، وأكد الوزراء في ختام اجتماعهم السادس والعشرين الذي ترأسه الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي أمس بالعاصمة الرياض، على ضرورة التزام، كافة الدول باحترام وحدة العراق وسيادته وهويته العربية والإسلامية، ونبه وزراء الدول الخليجية إلى خطورة تقسيم العراق على المنطقة، مشددين على أهمية الالتزام بعدم التدخل في شؤونه الداخلية من قبل أي طرف ورفض أي محاولات لتكريس الطائفية والانقسام وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة. وشكل الوضع الأمني في العراق وتداعياته محورا مهما في الملفات التي تداولها الوزراء الخليجيون، والذين اكدوا ضرورة بناء المؤسسات الأمنية العراقية على أسس وطنية ومهنية من خلال تدريب قوات الجيش والشرطة العراقية، والمساهمة الفعالة في تأهيل الكوادر البشرية العراقية في مختلف المجالات. وفلسطينيا ادان الوزراء الخليجيون الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الشعب الفلسطيني، في وقت أكدوا فيه على الأهمية البالغة لتوفير الظروف الملائمة لإعادة توحيد الصف الفلسطيني والعودة إلى اتفاق مكة المكرمة الذي «أكد على حرمة الدم الفلسطيني ونبذ الشقاق والفرقة وتوحيد الصفوف بين الأخوة الفلسطينيين». وتدارس وزراء داخلية الدول الخليجية الست المستجدات والمتغيرات الأمنية المتسارعة إقليميا ودوليا، وأكدوا في ختام اجتماعهم، أن أمن دول المجلس «مسؤولية جماعية وكل لا يتجزأ، وان التنسيق والتعاون الأمني الدائم بين الدول الأعضاء ويقظة الأجهزة الأمنية والتنسيق المتواصل فيما بينها كفيل على حماية دول المجلس وتحصين شعوبها من إفرازات وتداعيات تلك المستجدات والمتغيرات». وفي موضوع الإرهاب جدد الوزراء تأكيدهم على مواقف دولهم التي تنبذ الإرهاب بمختلف اشكاله وصوره أيا كان مصدره، ومهما يساق له من أسباب، وأكدوا دعم دول المجلس لكل جهد إقليمي ودولي يهدف إلى مكافحة الإرهاب، مبدين قناعة بأن مواجهة الإرهاب واجتثاثه «لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال جهد دولي منسق وصادق لحماية المجتمعات البشرية من أخطاره المستشرية وآثاره المدمرة». وكان الأمير نايف بن عبد العزيز، قد أكد أن تعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي، يعد هدفا استراتيجيا يعمل الجميع من أجل تحقيقه، وهدف يتمثل في حماية الأمن الداخلي لدول المجلس، ومكافحة الارهاب، والمخدرات وغسيل الاموال، والقرصنة، والتهريب، ومعالجة مشاكل المرور، وقضايا الدفاع المدني، وتبادل المعلومات وتطوير الانظمة والإجراءات الامنية. وأوضح في الكلمة التي ألقاها، في افتتاح اجتماع مجلس وزراء الداخلية في مجلس التعاون، أن ذلك يأتي «لمواكبة المتغيرات والمؤثرات المحيطة بأمن هذه المنطقة الاستراتيجية التي تؤثر كثيرا في الامن العربي والدولي وذلك بحكم أهمية موقعها من حركة الاتصال العالمي وكذلك تأثير مواردها في حياة واستقرار شعوب العالم أجمع». وقال «إن المؤثرات المحيطة بأمن دولنا في البعد العربي كما في البعد الاقليمي والدولي تستدعي منا بذل المزيد من الجهد، والمزيد من العمل في سبيل رفع مستوى التعاون والتنسيق الامني إلى المستوى الذي يواكب متطلبات مواجهة الاحداث الامنية الواقعة او المتوقع حدوثها، خاصة جريمة الارهاب التي تشكل تهديدا خطيرا لمكتسباتنا الحضارية، وثوابتنا، وقيمنا الاخلاقية، وثرواتنا الطبيعية.. وتستهدف شباب الامة عماد الحاضر وأساس المستقبل، أولئك الشباب الذين غررت بهم الفئة الضالة وجعلت منهم وسيلة لأعمالها الشريرة». واضاف «إننا مطالبون جميعا مسؤولين ومواطنين بمواجهة هذه الجريمة وغيرها من الجرائم بشتى صورها التقليدية والمستحدثة في مجتمعاتنا، مواجهة شاملة، قوامها التعاون، والتنسيق الامني الفاعل، والمبني على أسس واضحة وفاعلة، يواكبه تطوير متجدد لأجهزة الامن، وهذا ما نقوم به وما يجب ان يكون، لكي تظل هذه الاجهزة متمكنة من مواجهة عوامل التهديد والتخريب والارهاب الداخلي والخارجي على حد سواء». وقال «إن نجاحنا بتوفيق الله في مواجهة جريمة الارهاب وغيرها من الجرائم برهن على أهمية الوعي الامني لمواطني دولنا وممارستهم لمسؤولياتهم في الحفاظ على أمن أوطانهم، وهو ما نرجوه منهم، ونتطلع إلى تفعيل دور وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية والمؤسسات التربوية والتعليمية في هذا الجانب المهم، باعتبار ان الأمن الأساس في كل مسارات التنمية وجوانب الحياة، وان المحافظة عليه مسؤولية مشتركة يتعاون فيها الجميع متى ما أدركوا ان الكل متضرر من غياب الامن لا سمح الله». من جانبه اشار الفريق ركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية البحريني في كلمته، إلى ما تعرضت له المنطقة خلال العقود الثلاثة الماضية من صراعات وحروب عديدة ما زالت تداعياتها وآثارها قائمة. وعلى هامش اجتماعات وزراء الداخلية، وقعت السعودية والبحرين اتفاقا ثنائيا لتنقل مواطني الدولتين فيما بينهما بالبطاقة الشخصية «البطاقة الذكية» وهو الأمر الذي باركه وزراء الداخلية الخليجيون.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
تجمع سياسي يسعى إلى إقالة محافظ بابل ... المسلماوي لـ«الحياة»: دوافع سياسية وراء اتهامي بتزوير شهادتي الإيرانية
الحياة
يسعى تكتل من ممثلي قوى سياسية، بينها تيار الصدر وحزب «الدعوة» الى حجب الثقة عن محافظ بابل سالم المسلماوي، على خلفية فضيحة تزوير وثائق دراسية صادرة من ايران، فيما دافع المحافظ عن موقفه، مؤكداً ان «دوافع سياسية وراء اتهامه بتزوير شهادته».ونفى المحافظ سالم المسلماوي أي علاقة له بالوثائق المزورة، مؤكداً انه حاصل على شهادة العلوم الاسلامية من ايران، وانها مسجلة في وزارة التعليم العالي في العراق ومصدقة في مركز التعليم في ايران، وهي معادلة للشهادات العراقية.واشار المسلماوي في تصريح الى «الحياة» ان «طرح موضوع اقالة المحافظ وموضوع الشهادة هدفه اسقاط الحكومة المحلية لوقف عملية التنمية والاعمار التي تصاعدت خلال الاشهر الماضية».وأكد ان «الاهتمام الذي تحظى به المحافظة من الحكومة المركزية وحصولها على موازنة تكميلية مقدارها 400 مليون دولار لا ترضي هذه الاطراف التي تحاول عرقلة مسيرة البناء»، مشدداً على ان «من يتقدم بطلب إقالة المحافظ يجب ان تكون لديه دلائل واثباتات على التقصير، وعلى عدم قدرته في إدارة المدينة وتنميتها»، موضحاً ان «الذين يطرحون مثل هذا الموضوع عليهم اتخاذ القنوات الرسمية الحكومية لمخاطبة وزارة التعليم العالي لإثبات ادعائهم، والاطلاع على الحقائق، بدلاً من ان تطرح بشكل عشوائي ولأغراض شخصية».وطالب ممثلون عن التيار الصدري وحزب «الدعوة» وعدد من المستقلين في مجلس المحافظة بإقالة المسلماوي. لكن إقالته لا تبدو يسيرة فهو من قياديي «المجلس الاسلامي الاعلى» الذي يحظى بثقل سياسي كبير في المحافظة.وعلى رغم اطمئنان كثيرين الى أن الأمور لن تصل الى حد المواجهة، غير انهم لا يستبعدون التصعيد بين انصار «المجلس الاعلى» وممثلي التيار الصدري الذين يقفون في مقدم المعارضين لبقاء المسلماوي في منصبه.وقال مرتضى كامل، عضو مجلس المحافظة عن الكتلة الصدرية ان «الاوضاع في بابل مرشحة للتصعيد، إلا انها لن تصل الى حد المواجهة ما دام البدريون (اعضاء منظمة بدر) ملتزمين بنهجهم المعروف بضبط النفس عند الأزمات، والتصعيد المقصود هنا، هو التصعيد السياسي بين التيارات المختلفة».وأضاف: «منذ اكثر من عامين طالب مجلس المحافظة المسلماوي بإبراز ما يثبت حصوله على المؤهل العلمي الذي يمكنه من شغل منصبه، إلا انه لم يحرك ساكنا، وكل ما قدمه مجموعة من الوثائق التي ثبت انها مزورة».وأكد «ان مجلس المحافظة ليس في حاجة الى تصويت لإقالة المسلماوي فالقانون واضح بهذا الشأن، إذ ان انتفاء شرط من شروط العضوية في مجلس المحافظة يعد سببا كافيا لاصدار قرار مباشر بإقالته، أما عن مقاضاته بتهمة التزوير او غيرها فالأمر متروك لأي عراقي يرغب بتحريك دعوى ضده».الى ذلك دعت هيئة النزاهة في مدينة الناصرية اعضاء مجلس المحافظة المكون من 40 عضواً الى تزويدها الوثائق الدراسية المصدقة اصولياً من الجهات المختصة، وحددت شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري آخر موعد لتقديمها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
الحكومة العراقية تستأنف المناقشات حول برنامج العفو عن المسلحين
شبكة اخبار العراق
استأنفت الحكومة العراقية مناقشاتها حول برنامج للعفو لتشجيع المتمردين ورجال الميليشيات كي يتخلوا عن أسلحتهم مع انخفاض العنف اليومي عبر كل البلد حسبما قال مسؤولون عراقيون وأميركيون. وقال نائب مستشار الأمن الوطني صفاء حسين إنه التقى بعدد من المسؤولين العراقيين لتفعيل الدعم السياسي لبرنامج «العفو المشروط» الذي كان يغطي في البدء رجال الميليشيات والتمرد الذين لم «تتلطخ أيديهم بالدم». وظل المسؤولون العراقيون منغمرين لسنوات بنقاش حول برامج العفو لكن تطبيقه كان مستحيلا ضمن المناخ المتأزم ووسط عنف منفلت. وقال حسين انه في الماضي كانت «مناطق كثيرة بيد جماعات متمردة أخرى لذلك كان العفو عنهم لا معنى له حينما يكونون في موقع التحكم لكنها الآن في حالة فرار لذلك فإن العفو له معنى لهؤلاء الناس. أظن أنه سيكون له تأثير جيد». وكان نوري المالكي قد اقترح، بعد فترة قصيرة من تقلده منصب رئاسة الحكومة، عفوا كوسيلة لامتصاص التمرد العنيف وكجزء من محاولة أوسع تهدف إلى تحقيق مصالحة وطنية. وكان النقاش حول أي من المتمردين يغطي العفو قد أثار ردود فعل غاضبة في العراق ولدى الكونغرس الأميركي حيث أصر أعضاؤه على الأشخاص الذين قتلوا أميركيين يجب ألا يعفى عنهم. ومع تصاعد العنف خلال السنة الماضية تم التخلي عن مقترح العفو. وقال حسين إنه يأمل أن تبدأ الحكومة العراقية هذه المرة بخطوة صغيرة عن طريق معالجة القضايا المثيرة للجدل أولا ـ أعضاء التنظيمات المتمردة أو الميليشيات الذين لم توجه ضدهم أي جريمة ـ ضمن مناطق جغرافية صغيرة. وإذا نجح البرنامج على هذا الأساس، سيصبح ممكنا تطبيقه على مناطق أخرى وأشخاص آخرين مشتبه في تورطهم بجرائم لكنهم ليسوا قتلة، ثم يتضمن بعض السجناء الموجودين في عهدة الأميركيين أو العراقيين، حسبما قال نائب مستشار الأمن الوطني العراقي. أما النائب سامي العسكري، مستشار المالكي، فقال مؤكدا إن «هناك نقاشا يدور حول ذلك لكن لم يتم الوصول إلى قرار». وأضاف «نحن بالفعل نتناقش. إنها ليست قضية سهلة، وعلينا أن نأخذ كل الاعتبارات حولها وكيف ستؤثر على الأمن. إذ أنك لو أفرجت عن أعضاء القاعدة، ماذا سيضمن أنهم لن يرتكبوا جرائم لاحقا؟ في رأيي وأنا لا أتكلم باسم الآخرين، اولئك الذين ارتكبوا جرائم وقتلوا أناسا أبرياء يجب عدم شملهم لكن أولئك الذين انضموا إلى الجماعات المسلحة أو ساعدوها لا بطريقة عنيفة فإنه من الممكن شملهم». وقال حسين إن الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الأميركية في العراق بعث برسالة إلى المالكي يذكره فيها بأهمية برنامج للعفو. وقال الكولونيل ستيفن بويلان المتحدث باسم القيادة العسكرية الأميركية إنه لا يمتلك أي معلومات حول رسالة من هذا النوع بعثها بترايوس الذي لم يكن متاحا يوم الجمعة الماضي لمناقشة الموضوع. وحينما سئل بخصوص مقترح العفو الأسبوع الماضي قال بترايوس إن القضية هي في طور النقاش وما زالت تتطور. وأضاف: «الأفكار الكبيرة لا تأتي من السماء جاهزة في حضنك. إنها تتراكم وهناك فكرة تتشكل حول برنامج العفو. نحن جميعنا نرقص حول هذا قليلا... وقبل أن نكون متحمسين لتبنيه نريد أن نتأكد من أنه لن يؤدي إلى فتح بوابات سجن بوكا وخروج كل التكفيريين منه». وأضاف بترايوس أن مساعي القيادة العسكرية الأميركية الأخيرة في العراق لتجنيد متمردين سنة كشركاء في القتال ضد تنظيم القاعدة هو شكل من أشكال العفو، بشرط عدم اقترافهم جرائم جديدة. وحسب مقترح حسين فإن أولئك الذين يشملهم العفو ويرتكبون جرائم في المستقبل سيكونوا معرضين للمحاكمة على دورهم السابق في أنشطة الجماعات المتمردة
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
اجتماع برشلونة يبحث ملفات السلام والعراق ولبنان ودارفور
عكاظ
يعقد وزراء الخارجية العرب الأعضاء بعملية برشلونة اجتماعا مهما مع نظرائهم الأوربيين مساء اليوم يسبق الاجتماع الموسع لوزراء الخارجية الذي يعقد غدا في العاصمة البرتغالية لشبونة . ويلتقي الوزراء العرب مع نظرائهم الأوربيين على عشاء عمل مرة ثانية لمناقشة ملفات عربية ساخنة في مقدمتها الأزمة اللبنانية والوضع بالعراق والترتيبات الخاصة بمؤتمر السلام ودارفور الي جانب التعاون بين الدول الأعضاء لهذه المسيرة وتقييم ما تحقق منه على مدى السنوات الماضية . كما يناقش الوزراء قضايا مهمة مثل مشكلة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الارهاب والملف النووي . وسيعقد وزراء الخارجية العرب االمشاركون في المؤتمر اجتماعا تنسيقيا فيما بينهم بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية لصياغة موقف موحد وورقة عمل تعكس رؤيتهم لمجمل القضايا المعروضة علي جدول أعمال هذا المؤتمر .ومن المتوقع أن يجدد الوزراء العرب موقفهم حيال مؤتمر السلام داعين الي دور أوربي أكثر نشاطا وداعما لمطالبهم من وراء هذا المؤتمر ، وضرورة العمل للتوصل الى حل عادل للقضية الفلسطينية وكذا استئناف العملية السياسية على جميع المسارات .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
30
المالكي تعهد لرايس بإقراره في البرلمان قريباً ... قانون النفط والغاز ما زال موضع خلاف كبير بين التيارات السياسية العراقية
الحياة
استبعد سياسيون وبرلمانيون إمكان إقرار قانون النفط والغاز في مجلس النواب، خلال الفصل التشريعي الحالي، بسبب استمرار الخلافات بين الكتل السياسية على مسودة المشروع، فيما تتهم وزارة النفط الاكراد بعرقلة إقرار القانون، بعد لجوء حكومة اقليم كردستان الى توقيع عقود نفطية مع شركات اجنبية.وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أبلغ وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس السبت فى اسطنبول، أن الأجواء باتت مهيئة لمصادقة البرلمان على عدد من مشاريع القوانين التي أقرتها الحكومة، بينها مشروع قانون النفط والغاز ومشروع قانون المساءلة والعدالة.وجاء في بيان صدر عن مجلس الوزراء ان المالكي قال خلال اللقاء مع رايس ان «الأجواء باتت مهيئة للمصادقة على عدد من مشاريع القوانين التي أقرتها الحكومة وأحالتها الى مجلس النواب للمصادقة عليها مثل مشروع قانون النفط والغاز، ومشروع قانون المساءلة والعدالة».نائب رئيس لجنة النفط والغاز في البرلمان اسامة النجيفي اشار الى ان «تمرير القانون غير مطروح حالياً بسبب اتساع دائرة الرافضين لإقراره»، مضيفاً في تصريح الى «الحياة» انه «في حال الاصرار على مناقشته خلال الفصل التشريعي الحالي فإن ذلك سيتطلب شهوراً لإنضاجه».ولفت النجيفي الى ان «هناك كتلاً نيابية عدة ترفض صيغة مشروع القانون بشكله الحالي وهناك جدل داخل لجنة النفط والغاز في مضمون القانون لعدم وجود نسخة واحدة للمشروع».وكانت الحكومة أقرت قانون النفط والغاز منتصف تموز (يوليو) الماضي بعد جولة طويلة من المفاوضات أجرتها مع حكومة اقليم كردستان وخلصت الى منح الاكراد 17 في المئة من واردات النفط العراقي، الا ان الاكراد اعترضوا على القانون بعد تعديلات مجلس شورى الدولة عليه».الى ذلك قال النائب عن كتلة «الائتلاف» في البرلمان قاسم داود ان قانون النفط والغاز «ما زال موضع خلاف بين السياسيين والمؤسسات والتيارات داخل البلاد ما يعرقل إقراره من دون اجراء سلسلة من المناقشات والمداولات».وأضاف في تصريح الى «الحياة» ان «على الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان حسم خلافاتهما، والخروج بقانون يحظى بتأييد الحكومتين».وتضغط الولايات المتحدة على الحكومة العراقية لإقرار مجموعة من القوانين، تعتبرها مهمة لتحقيق الوفاق بين العراقيين، بينها قانون توزيع الموارد الطبيعية في البلاد. وحض تقرير قدمه قائد القوات الاميركية في العراق ديفيد بترايوس والسفير رايان كروكر الى الكونغرس منتصف ايلول (سبتمبر) على تذليل العقبات التي تقف أمام إقراره.ويرى القيادي في جبهة «التوافق» عمر عبد الستار ان «القانون الحالي يثير الكثير من التساؤلات ويحاط بلغط وجدل يتمثلان في العقود وصلاحية الاقاليم والمحافظات والآليات التي سيتم بموجبها تنفيذه»، ويضيف ان كتلته «تعارض بشدة الصيغة الحالية للقانون، وتعتبرها خطوة لتقسيم البلاد من خلال منح الاقاليم صلاحيات واسعة في استخراج النفط وكيفية بيعه والتحكم بريعه».لكن برلمان اقليم كردستان أقر في آب (اغسطس) الماضي قانون النفط الخاص به، متجاهلاً مجلس النواب في بغداد وأعلنت حكومة الاقليم توقيع 7 اتفاقات مع شركات اجنبية للمشاركة في الانتاج كان آخرها الاتفاق مع شركة «هنت» الاميركية الشهر الماضي. واعتبر وزير النفط حسين الشهرستاني هذه «خطوة غير قانونية معرباً عن مخاوفه من السرية التي تتسم بها هذه الاتفاقات، كما ان كردستان العراق لن تتمكن من تصدير النفط كون شركة النفط الوطنية، بحسب مسودة قانون النفط هي الجهة الوحيدة المخولة بالتصدير».ويلفت القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان، الى ان مواقف الشهرستاني «استفزازية ولا تساعد في المحادثات الجارية للوصول الى نتائج ايجابية»، مضيفاً في تصريح الى «الحياة» ان «كل العقود التي وقعتها حكومة الاقليم تتماشى مع الصلاحيات التي ينص عليها الدستور، الا ان وزارة النفط العراقية تسعى الى السيطرة المركزية على موارد النفط من خلال تأسيس الشركة الوطنية».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
31
البنتاغون تدفع أكثر من 600ألف دولار تعويضاً لجنود بريطانيين بسبب حادث في العراق
الرياض
وافقت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) على دفع أكثر من 600ألف دولار تعويضات مالية إلى جنود بريطانيين اصيبوا بجروح بليغة حين صدم عربتهم رتلاً من الدبابات الامريكية في العراق عام 2003م. وأضافت أن المحامين البريطانيين يعتقدون أن القرار يمكن أن يمهد الطريق أمام حصول جنود بريطانيين آخرين أصيبوا بجروح في العراق وأفغاستان من قبل الأمريكيين على تعويضات مالية أخرى. وأوضحت أن الرقيب جيمس روجرسون والعريف جين ماكلوخلين والعريف ستيفن سميث ومترجمهم العراقي خالد الحلو سيحصلون من السلطات الأمريكية على تعويض جماعي مقادره 320ألف جنيه استرليني، أي ما يعادل 640ألف دولار، بسبب حادث الاصطدام الذي وقع قبل أربع سنوات. وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الأمريكي أنكر في البداية أن يكون لديه أي سجل عن الحادث وتبين فيما بعد أنه سجل رسمياً ساعة وقوعه الأمر الذي دفع المحامين البريطانيين الذين يمثلون الجنود الجرحى إلى اتهام السلطات الأمريكية بالسعي إلى عرقلة تحقيقهم بهدف منعهم من المطالبة بتعويضات مالية لموكليهم. ونسبت إلى أحد المحامين قوله إن كل ما أراده الجنوب البريطانيون هو أن تعترف الولايات المتحدة بالخطأ.

ليست هناك تعليقات: