Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الاثنين، 19 نوفمبر 2007

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير الأحد18/11/2007


ثالثا الاخبار
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
الداخلية : مجلس الوزراء كلف جواد البولاني" بعقد الاتفاقية الامنية مع تركيا
imc
ردت مديرية العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية على تصريح النائب محمود عثمان عضو مجلس النواب عن قائمة التحالف الكردستاني ، الذي اعتبر فيه ، اتفاقات وزير الداخلية مع الحكومة التركية غير دستورية، بالتاكيد على ان الدستور العراقي وفي المادة (70) (سادسا) يعطي الحق لمجلس الوزراء (التفاوض بشأن المعاهدات والاتفاقيات الدولية، والتوقيع عليها، او من يخوله) على ان تكون المصادقة على الاتفاقيات والمعاهدات من مهمات مجلس النواب، وقد كلف مجلس الوزراء السيد وزير الداخلية الاستاذ جواد البولاني في ذلك.
واعتبرعدم عرض الاتفاقية على مجلس النواب لايعني عدم دستوريتها، لان الاتفاقية مازالت قيد البحث، والدستور ينص على ان احدى مهمات مجلس النواب (تنظيم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية، بقانون يسن باغلبية ثلثي اعضاء مجلس النواب) أي ان مجلس النواب ليس له حق عقد الاتفاقيات وانما المصادقة عليها او (التنظيم).
واشار الرد الى ان الحكومة العراقية ترفض أي تدخل بشؤون العراق من أي دولة كانت، لان ذلك يهدد سيادة العراق باكمله ارضا وشعبا، وهذه الاتفاقية جاءت لتخدم كل فئات الوطن دون استثناء.
وشدد على انه ليس من الضرورة ان يكون الوفد المرافق لاي مسؤول عراقي يضم كل اطياف الشعب العراقي، مادامت القضية موضوعة البحث تسهم في حلحلة المسائل العالقة وتصب في ترسيخ الوحدة الوطنية، فضلا عن أن الشخص المسؤول منتخب ويمثل كل اطياف الشعب العراقي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
شهود عيان : قاعدة سكانيا الأمريكية تتعرض إلى قصف بقذاف المورتر
وكالة العين
تعرضت قاعدة (سكانيا) الأمريكية شرق مدينة الحلة في ساعة متأخرة من ليلة امس الجمعة إلى قصف بقذائف المورتر. وأفاد شهود عيان لمراسل وكالة (العين) "ان قاعدة سكانيا الامريكية التي تتخذ من ناحية الشوملى شرق مدينة الحلة مقرا لها قد تعرضت ليلة امس الى القصف بقذائف المورتر ".ولم يذكر الشهود حجم الخسائر بين صفوف القوات الأمريكية ، فيما لم يعلق الجيش الأمريكي عن الحادث. تجدر الاشارة إلى أن قاعدة (سكانيا) تتعرض يومياً تقريباً إلى القصف بقذائف المورتر من قبل مسلحين مجهولين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
استياء لدى الجالية العراقية في مونتريال لقيام مسجد اهل البيت باستقبال لجنة امريكية قدمت لاصطياد لعراقيين للعمل مع الجيش الامريكي في العراق
شبكة الاخبار العالمية
بعد تراجع نسبة الاجانب المتطوعين لعروض العمل التي يقدمها البنتاغون ووزارة الخارجية للراغبين في العمل في العراق مقابل رواتب مجزية ، بدأت لجان اميركية تضم مندوبين من وزارة الدفاع والمخابرات الاميركية القيام بزيارات للجالية العراقية في المدن الاميركية لتشجيع العراقيين على قبول العمل معهم داخل العراق برواتب مغرية ولكن بشروط غير سهلة بالطبع .ويبدو ان هذه اللجان رات انها لم تحصل على الاعداد الكافية من العراقيين من داخل الولايات الامريكية ، بعد اعراض معظمهم عن عروض العمل رغم ان رواتبها مغرية لاسباب عديدة ، منها اعتبار هذا العمل هو تعاون مع المحتل وهذا غير جائز شرعا ، ومنها زيادة وقوع الاصابات القاتلة او التي تترك عاهات مستديمة في صفوف المتطوعين بفعل العبوات الشديدة الانفجار ، لذا أقدمت هذه اللجان على البحث عن العراقيين في خارج الولايات المتحدة .وكانت كندا واحدة من محطاتها لاغراء العراقيين فيها على العمل مع الجيش الامريكي في المدن العراقية ، واجرت احدى هذه اللجان اتصالا بعدد من الحسينيات والمراكز الاسلامية في مونتريال الاسبوع المنصرم ، لترتيب لقاء لها مع الجالية العراقية ، ولكن جميعها رفضت استقبال هذه اللجنة وعدم تقديم اية تسهيلات لها في هذه المراكز ، ولكن ومن خلال سمسار عراقي ، حصلت هذه اللجنةالقادمة الى مونتريال الاسبوع المنصرم على موافقة لحضور مسجد اهل البيت عليهم السلام في مونتريال والاجتماع بعدد من العراقيين الذين تمت دعوتهم للاستماع لعروض العمل ، وشرحت هذه اللجنة اهدافها والرواتب العالية التي سيحصل عليه المتطوع ، وسيكون الراتب الاسمي، عشرة الاف دولار امريكي شهريا . وسجل عدد من العراقيين اسماءهم في كشوفات التطوع .وتسبب اقدامالمسؤولين على مسجد اهل البيت باستقبال هذه اللجنة الامريكية وترتيب لقاء لها مع ابناء الجالية ، في الشجب والادانة ورصدت ردود فعل سلبية شديدة في صفوف الجالية ولدى بقية المراكز ، باعتبار هذا العمل هو اعانة لقوات محتلة ، والمسجد اساسا هو لعبادة الله ولتعلم مبادئ الدين التي بالاساس تحرم اي تعاون مع محتلين لبلاد المسلمين . ورغم ان امام وخطيب المسجد تغيب عن المشاركة في استقبال هذه اللجنة التي حصلت على الموافقة لزيارة المسجد والالتقاء بالعراقيين بوساطة سمسار عراقي يحصل على عموله مقابل تقديم هذه الخدمات ، الاعلان فيه عن عروض العمل للعراقيينمع الجيش الامريكي ، الا ان الانتقادات وجهت الى الامام والخطيب، لان المشرفين على المسجد بم يكونوا ليقدموا على عمل من هذا النوع الا باستئذانه ، لذا اعتبرته الجالية مسؤولا مسؤولية مباشرة عن تسهيل مهام هذه اللجنة التي ضمت كالعادة ممثلين لوزارة الدفاع والمخابرات والشرطة الفيدرالية الامريكة ، يذكر ان امام المسجد ينتمي الى احد الاحزاب المشاركة في الحكم في العراق حاليا .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
الخارجية الأميركية قد تتراجع عن قرار إجبار دبلوماسييها على العمل في العراق
سوا
قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الجمعة إنها ربما لا تحتاج إلى إجبار دبلوماسيين على الخدمة في العراق بعدما تطوع عدد كاف للذهاب إلى هناك.
وكانت الوزارة أعلنت الشهر الماضي أنها ربما تضطر لإصدار أوامر لبعض دبلوماسييها بالذهاب إلى العراق حيث يحجم كثير من موظفي الوزارة عن العمل به بسبب استمرار العنف بعد أربع سنوات من الإطاحة بنظام صدام حسين.
وقال شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية للصحفيين إنه يبدو أن الوزارة تقترب جدا من النقطة التي سيكون فيها متطوعون لشغل كل الشواغر مؤكدا وجود مرشحين لكل الوظائف.
وأثار احتمال إصدار الوزارة أوامر لبعض موظفيها بالذهاب إلى العراق غضب الدبلوماسيين الأميركيين الذين وصف أحدهم ذلك علنا بأنه حكم محتمل بالإعدام.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
5
خطرهم في الجامعات أكبر من خطرهم في مؤسسات الدولة الأخرى
جانب من التنظيم الطلابي الصفوي في مجمع باب المعظم
مرايا
عام دراسي جديد يطل على طلبة وأساتذة أهل السنة في بغداد بعدما تركوا الدراسة والدوام في العام الماضي تخوفاً من الوضع الأمني المتردي في بغداد , عادوا إلى الجامعات هذا العام ظناً بأن الوضع قد تحسن بعض الشيء ، ولكنهم صُدموا حين عرفوا أن أغلب موظفي الجامعات والطلبة الشيعة صاروا أدوات لعصابات الائتلاف من فيلق بدر وجيش المهدي وغيرها .
لقد غدا تغلغل المليشيات الصفوية في مفاصل الدولة والمجتمع أمراً معروفاً عند عامة الناس , وقد أقرت الأمم المتحدة وجمعيات حقوق الإنسان في العالم هذا الأمر ، فهناك تقارير تتحدث مثلاً عن تغلغل مليشيا ( جيش المهدي ) في وزارة الصحة ومليشيا فيلق بدر في وزارات الداخلية والدفاع والمالية ، إلا إن الأخطر من ذلك كله وما غفلت عنه التقارير : الدور الخبيث الذي تقوم به هذه عصابات ( الائتلاف ) في المؤسسات العلمية والتعليمية والتي من المفترض أن تكون منابعاً للمعرفة لا مرتعاً للطائفية والإبادة العرقية التي تقوم بها هذه المليشيات .
وستقوم جريدة ( مرايا ) بفضح أسماء هؤلاء المجرمين للحذر منهم وكشفهم لأبطال المقاومة العراقية للاقتصاص منهم ، ومن أبرز المجرمين النشطين داخل مجمع الكليات في باب المعظم :
- د.جعفر الكعبي - كلية الصيدلة ، ويسكن في حي الشعب ، وهو موجه للطلبة الصفويين في الكلية .
- علي عبود - طالب بحث ماجستير آداب عربي ، وقبوله لشهادة الماجستير غير شرعي .
- أحمد الصحاف - طالب ماجستير - آداب عربي - الرجل الثاني في اتحاد الآداب .
- يسار - موظف إداري في مكتب معاون عميد كلية الآداب ، وقد هدد صراحة بتصفية طلاب من أهل السنة قتلوا فعلاً .
- ماجد كاظم - مسؤول اتحاد الآداب ، ومسؤول أيضاً عن تهديدات الطلبة .
- علي نعمة - حراسات المجمع ، وقد هدد بقتل شباب أهل السنة أكثر من مرة ، وقال ما نصه : ( المجمع بنيته بيدي ، ومستعد لأضحي بدمي لأجله ) .
- هاشم - حراسات الصيدلة ، المتهم الأول بخطف الطالب محمود ماجد في كلية الصيدلة في العام الماضي بعد حادثة الدكتور مؤيد الخفاف ) .
- أسامة عبد العال ، أحمد حميد ، قصي نور الدين ، حيدر عبد المهدي ، حيدر عبد الصاحب ( وهؤلاء طلبة في كلية الصيدلة - المرحلة الخامسة وناشطون في التهديد والأعمال التخريبية داخل باب المعظم ) .
- قيصر - طالب سابق في كلية اللغات ، وهو الآن مسؤول عن نشاط الاتحادات الطلابية في المجمع ومحرك لكل الأعمال التخريبية ، منها حادثة د. مصطفى الهيتي - العميد السابق لكلية الصيدلة ، وحادثة د. مؤيد الخفاف الأستاذ في كلية الإعلام ، وهو مسؤول أيضاً عن اغتيال الدكتور عبد الرزاق النعاس الأستاذ في كلية الإعلام ، إضافة إلى حوادث أخرى ، ودخوله للمجمع يتم بصورة غير شرعية .
- حاتم - أحد طلبة اتحاد كلية اللغات وعضو الاتحاد الطلابي .
- وليد الربيعي - مسؤول عن اغتيال العديد من الطلبة السنة ، منهم الطالب بلال براء في كلية الإعلام .
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
7
الأمم المتحـدة تحـــدد أربعة مســارات لعملها في العراق أبرزها تسهيل الحوار بين الدول المجاورة و تعزيز المصالحة الوطنية و بحث مسألة كركوك
الصباح
حدد الممثل الخاص الجديد للامين العام للامم المتحدة في العراق ستافان دو ميستورا دور المنظمة الدولية المقبل باربعة توجهات. وتتضمن هذه التحركات، تسهيل الحوار مع دول الجوار وتنشيط المباحثات الداخلية بين الفرقاء السياسيين في الداخل وبحث مسألة مصير مدينة كركوك اضافة الى المساعدات الانسانية. وقال ميستورا: ان الامم المتحدة يجب ان تعطي الاولوية في العراق الى تسهيل الحوار بين جيران العراق، مبينا ان اولى اولويات المنظمة هي تسهيل الحوار الاقليمي والاتصالات بين الاطراف في المنطقة، موضحا في ذات الوقت ان ما نريد تطبيقه هو مجموعات عمل متخصصة تنظم متابعة العمل الذي يجري في اللقاءات المتعددة الاطراف مثل لقاء اسطنبول.ودافع الدبلوماسي السويدي عن حصيلة عمل المنظمة الدولية في العراق، مؤكدا ان الامم المتحدة ستفعل المزيد في اطار التفويض الجديد الذي كلف به بموجب القرار 1770 الذي اعتمده مجلس الامن الدولي في آب الماضي. وتسلم دو ميستورا الذي عينه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في الحادي عشر من ايلول الماضي خلفا للباكستاني اشرف قاضي.واكد ممثل الامين العام في تصريحات صحافية، انه في الاشهر الـ12 المقبلة الحاسمة للعراق، ينبغي ان نبرهن على ان الامم المتحدة يمكن ان تقوم بدور مؤثر بالنسبة الى السلام في العراق وبالنسبة للاستقرار الدولي ايضا.واضاف ان بعض هؤلاء الاطراف لا يتحدثون الى بعضهم البعض لكنهم قد يكونون راغبين في القيام بذلك بواسطة الامم المتحدة، مشيرا الى ان التوجه الثاني يتضمن تسهيل التفاوض حول حدود اقليم كردستان.ويكلف القرار 1770 الامم المتحدة ايضا بلعب دور الوسيط بين مختلف الاطراف في العراق بقدر ما تسمح الظروف بذلك. وقال دو ميستورا: ان دور الامم المتحدة سيكون مرتبطا بما يطلب العراقيون انفسهم والاطراف الرئيسيون منا ان نفعله وسيكون مرتبطا بالمجالات التي يمكن ان نكون مفيدين فيها، موضحا انه قلق بشأن امن العراقيين وموظفي الامم المتحدة ايضا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
8
انباء عن اقالة قائد شرطة نينوى
نركال كيت
كشفت مصادر مطلعة لموقع نركال كيت في مدينة الموصل , عن صدور امر من وزارة الداخلية باقالة قائد شرطة نينوى اللواء واثق الحمداني من منصبه , واوضحت تلك المصادر بان الوزارة اصدرت امرا بتعيين قائد جديد للشرطة هو العميد صالح الجبوري الذي يشغل منصب مدير الشؤون الداخلية في شرطة نينوى ,وكان محافظ نينوى ( دريد كشمولة ) قد اعلن خلال مؤتمر صحفي الاسبوع الماضي , عن عدم موافقة مجلس المحافظة على أي قرار ومن اية جهة كانت بخصوص تعيين او اقالة مدراء الدوائر والاجهزة الامنية الا بعد موافقة المجلس على ذلك , و يحظى الحمداني الذي تولى منصبه خلفا للواء احمد خلف الجبوري قبل عام ونصف بتاييد واضح من مجلس محافظة نينوى .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
الدباغ ينفي انتهاء رئيس الوزراء من تسمية الوزراء الجدد
اصوات العراق
نفى الدكتورعلي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية، السبت، ان يكون رئيس الوزراء نوري المالكي قد انتهى من تسمية الوزراء الجدد الذين من المفترض ان يشغلوا الحقائب الوزارية الشاغرة. وقال الدباغ للوكالة المستقلة للانباء ( أصوات العراق) ان المالكي ما زال في طور عملية اختيار الوزراء البدلاء ، وان الباب ما زال مفتوحاً امام جبهة التوافق العراقية لعودة وزرائها المستقيلين الى الحكومة.
واضاف ان الحكومة حريصة على عودة وزراء جبهة التوافق او ترشح وزراء اخرين بدلاء عنهم كون رئيس الوزراء لم يعين حتى الان وزراء بدلاء عن التوافق.
وحول تشكيل حكومة التكنوقراط ، قال الدباغ ان"تشكيل حكومة تكنوقراط ما زالت فكرة مطروحة على الرغم من ان هناك توافقا سياسيا حول تشكيلها وهي فكرة جيدة للنهوض بالاداء الحكومي لانتاج معادلة جديدة.
وكانت (جبهة التوافق) سحبت، في مطلع آب، أغسطس الماضي، وزراءها الستة من حكومة المالكي، من بينهم نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي، احتجاجا على عدم تنفيذ الحكومة لمطالب تقدمت بها الجبهة.
وكشف المالكي أن (جبهة التوافق) اعطيت مهلة لتقديم وزراء بدلاء عن الذين سحبتهم، وقال " اتفقنا، قبل أيام، في المجلس السياسي للأمن الوطني على منحهم (التوافق) عشرة أيام ليرشحوا (وزراء بدلاء)... وبعدها سارشح أنا، ومن نفس المكون ( أي من العرب السنة) لكنهم سيكونون مهنيين ومستقلين ويتمتعون بالكفاءة."
كما سحبت الكتلة الصدرية وزرائها من الحكومة الحالية وفوض زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر امر تعيين وزراء بدلاء الى رئيس الوزراء على ان يكونوا من الكفاءات ومن المستقلين.
وكان مجلس النواب قد صوت الاسبوع قبل الماضي على اسمي وزيرين جدد لشغل وزارتي الزراعة والصحة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
10
اهل الانبار يتهمون الاميركان بتنفيذ مشاريع اعمار وهمية في الرمادي
الملف برس
أفادت مصادر مطلعة في مدينة الرمادي ان الاميركان يقومون في مدينة الرمادي بالتنسيق مع المجالس البلدية في المناطق للتقديم على المشاريع الخدمية والتي لا تزيد كلفة المشروع الواحد عن خمسين الف دولار. وقالوا ان هذه المشاريع تنفذ من مبالغ الدول المانحة التي تبرعت بها الى العراق لاعادة الاعمار. وبينما يرى الكثير من اهالي الرمادي ان هناك مبالغات كبيرة في هذا الجانب، الا ان المعلومات التي حصلت عليها ( الملف برس ) تشير الى ان هناك اتهامات لممثلي جبهة التوافق العراقية في محافظة الأنبار والمسؤولين المحليين بهدر المال العام والتقصير في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار. وتنقل هذه المصادر عن الشيخ علي الحاتم أمير عشائر الدليم قوله : "إن هؤلاء السياسيين الذين يدعون أنهم تم انتخابهم، لم يسدوا للناس أي خدمة، بل لم نشهد غير الطائفية والفلتان الأمني والهدم والسرقة، وكل هذ العجز هم الذين يقفون وراءه، ويوميا نسمع بسرقة ميزانية أحد المشاريع، وكل شخص يلقي بالمسؤولية على الآخر".وتضيف المصادر ان الحاتم الذي يترأس تجمع العشائر في الأنبار، طالب بتغيير المسؤولين المحليين وتشكيل لجان اقتصادية لمراقبة تنفيذ المشاريع في المحافظة، وهو يرى ان: "لدى أهالي الأنبار مطالب يجب أن نلبيها بأية طريقة كانت، ونريد تغييرا في الوجوه السياسية الموجودة وتغيير الذين يدعون تمثيلنا، والمطلب الأساسي ما بعد تحرير الأنبار، هو إعادة الإعمار، أين عمليات الإعمار؟ لقد حولوا الأنبار إلى تراب للقاعدة والجيش الأميركي، دعهم يشكلون لجانا اقتصادية للإشراف على الميزانية التي يتم هدرها، ولا نعرف أين تذهب الميزانية المخصصة للمحافظة أو الميزانية المخصصة للأقاليم". وفي مقابل ذلك يضع اهالي الانبار المسؤولية على عاتق الجيش الاميركي، ويقولون ان هناك مماطلة من قبل الجانب الاميركي في الموافقة على المشاريع المقدمة برغم انها مستوفية لكافة الشروط المطلوبه للتقديم . ويتحدث البعض الاخر عما هو اعمق من ذلك، اي عن الفساد الاداري والمالي في الجيش الاميركي، ويشيرون الى قيام الاميركان باخذ رشاوي تصل الى نسبة 40 % من قيمة المشروع للموافقة عليه، فيما يشير البعض الاخر الى ان القوات الاميركية تقوم تبديل قواتها في هذ المناطق كل ثلاثة اشهر وان هذ الوحدات تستلم المشاريع المقدمة وتصرف المبالغ على انها منجزة وبعدها تاتي الوحدة الثانية ويتم التقديم من جديد حيث يعتبر التقديم السابق لاغيا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
مسعى أميركي إلى دمج 27 ألفاً من مسلحي العشائر في قوات الأمن العراقية ... نحو عودة جبهة «التوافق» السنّية إلى الحكومة
الحياة
قالت مصادر عراقية على اطلاع على الاتصالات بين الحكومة العراقية وجبهة «التوافق» السنية إن الطرفين توصلا الى «تفاهم أولي» على عودة وزراء الجبهة المنسحبين الى ممارسة عملهم، متوقعة اعلان الاتفاق خلال ايام.
على صعيد آخر، أعلن الناطق باسم الجيش الاميركي ان عديد ميليشيا العشائر وصل الى 72 ألف مقاتل: «نسعى الى دمجهم في المؤسسات الأمنية والمدنية».
وقال مصدر مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي وآخر من جبهة «التوافق» السنّية، فضلا عدم كشف اسميهما، لـ «الحياة» إن الطرفين اتفقا على تشكيل لجان مشتركة لمناقشة عودة وزراء الجبهة التي اعتبرت «إثارة الحكومة قضية العفو عن المعتقلين وتوسيع نطاق المشاركة السياسية والنظر اليها شريكاً مؤثراً لا تكميلياً في القرار السياسي، موقفاً ايجابياً». ولفت القيادي السنّي الى ان الرأي السائد بين اعضاء «التوافق» يتلخص بأن المالكي «يتعرض لمساومات خطيرة من أطراف سياسية اخرى على خلفية الارتباك الذي اصاب حكومته بعد انسحاب الجبهة وكتل سياسية أخرى منها». وأشار الى أن رئيس الوزراء قد يتخذ قرارات خاطئة تحت الضغط للدفاع عن حكومته، ما دفع الجبهة الى التفكير في العودة الى الحكومة.
وكان نائب رئيس الجمهورية السنّي طارق الهاشمي نفى في تصريحات نقلها مكتبه امس وجود نية لإسقاط حكومة المالكي، فيما أكد مصدر مقرب من الأخير ان «جهات سياسية توصلت الى اقناع الطرفين بتخفيف لهجة الخلاف تمهيداً لعودة الوزراء، وانه أبدى رغبته بحل هذا الملف بعد تفعيله بعض المطالب الأساسية للسنة وتراجعه عن قرار إقالة الوزراء الذي اعلنه مطلع الأسبوع الماضي».
يذكر أن شيوخ عشائر من «مجلس صحوة الانبار» أعربوا عن استعدادهم لشغل مناصب «التوافق»، لكن المصدر الحكومي أكد أن المالكي لم يقتنع بأي من مرشحيهم، خصوصاً لمنصب نائب رئيس الوزراء الذي رشح له ثلاث شخصيات أبرزها حميد الهايس.
وتواجه مجالس الصحوة، التي شكلتها العشائر، تحديات جديدة بتلكؤ الحكومة في قبول طلبات ضم مقاتليها الى الأجهزة الأمنية. وقال جناح حمود، المنسق العام للقوات المتعددة الجنسية في العراق لـ «الحياة» امس إن «القوات الاميركية تسعى جاهدة لدمج عناصر مجالس الصحوة وفصائل المقاومة في المؤسسات الأمنية الحكومية». وشدد على ان «الدمج قد لا يكون في الأجهزة الأمنية، وإنما يمتد الى المؤسسات المدنية على ان يخضع عناصر الفصائل المراد دمجها لاختبار تعده وتشرف عليه الحكومة العراقية».
حمود، الذي أكد استيعاب 25 في المئة من ميليشيا العشائر في سلك الشرطة العراقية، أكد ان عديد مسلحي الصحوة بلغ 72 ألف عنصر. وأشار الى ان الإدارة الأميركية، بإشراف القوات المتعددة الجنسية انفقت 32 مليون دولار على تدريبهم وتسليحهم. وزاد أن «هؤلاء كانوا يتقاضون رواتب شهرية من القوات الأميركية تتراوح بين 300 الى 400 دولار شهرياً جراء التزامهم وتعاونهم».
وكانت القوات الاميركية قتلت قبل ايام نحو 40 عنصراً من ميليشيا «صحوة منطقة الطارمية»، شمال بغداد المشكلة حديثاً، بينهم شقيق الشيخ شذر عبد سالم عساف رئيس مجلس الصحوة، في قصف جوي اثر معلومات خاطئة. وأكدت مصادر الشرطة العراقية امس مقتل الشيخ عماد الكرطاني رئيس مجلس صحوة الاسكندرية شمال الحلة.
وكان انتحاري فجر نفسه الاربعاء داخل مضيف الشيخ عمار الكرطاني شيخ عشيرة الكرطان في منطقة المويلحة التابعة لقضاء الاسكندرية، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين.
الى ذلك، أكد الشيخ أبو زينب الكرعاوي، ممثل الصدر في الديوانية (جنوب) أن «موجة الاعتقالات في الديوانية تطاول حصراً أنصار مكتب الصدر وعناصر «جيش المهدي» واتهم «المجلس الإسلامي الأعلى» بالوقوف خلفها، في محاولة منه لإفراغ الساحة من الصدريين استعداداً لكسب الانتخابات».
وأكد الكرعاوي أن القوات الأمنية في الديوانية اعتقلت، امس، ثلاث نساء بينهن والدة قيادي في «جيش المهدي» في حي الجمهورية، خلال عملية تفتيش ودهم في المنطقة ضمن عملية «وثبة الأسد الجديدة».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
رئيس منظمة بدر ضم كركوك بالقوة سيفتح أبواب جهنم والبديل هو طريق الصبر والدستور التحالف الكردستاني: من يخالف الدستور عليه ألا يعيش في العراق * المجموعتان العربية والتركمانية: المفاوضات مع الكتلة الكردية مستمرة رغم اعتقال الشيخ العاصي
الشرق الاوسط
دعا النائب البرلماني هادي العامري، رئيس منظمة بدر ورئيس لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب العراقي، امس، الأكراد الى تجنب ضم كركوك بالقوة الى اقليم كردستان العراق، محذرا من ان ذلك «سيفتح أبواب جهنم».
وقال العامري لوكالة الصحافة الفرنسية «اذا لم يكن هناك توافق سياسي في حل قضية كركوك، فستكون هذه المدينة اكثر المناطق سخونة في البلاد». وأضاف العامري «هناك طريقان أمام الأكراد: أولا بالقوة العسكرية وهذه ستفتح أبواب جهنم ومعارك داخلية ليس لها نهاية (....) والثاني طريق الصبر والدستور واستفتاء بإشراف الامم المتحدة»، مؤكدا «اننا مع الدستور والحوار، ونعتقد أن التشنج لا يحل المسألة». وتابع «نحن نحترم ما يقوله الشعب العراقي، لكن الوضع الامني الحالي المتدهور لا يسمح بإجراء إحصاء سكاني من أجل إجراء الاستفتاء حاليا».
وأوضح العامري «لا يزال الاخوة التركمان مشردين ولا يستطيعون العودة (...) وكذلك العرب لا يستطيعون العودة لأن الطريق غير آمنة». وتابع ان «الحديث عن إحصاء سكاني غير قابل للتحقق، وإذا أجرينا إحصاء وسط هذه الظروف وجاء لصالح الأكراد فسيعترض العرب والتركمان، واذا جاء لصالح العرب او التركمان فسيعترض الاكراد». وأضاف «لذلك نقول انه يجب تنظيم إحصاء، لكن يسبقه مد جسور الثقة التي يمكن التوصل اليها من خلال الحوار ومن دون تهميش أحد، ويعمل الجميع للحصول على حقوقهم».وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على «تطبيع الأوضاع وإجراء احصاء سكاني واستفتاء في كركوك وأراض أخرى متنازع عليها، لتحديد ما يريده سكانها، وذلك قبل 31 ديسمبر (كانون الاول) 2007». وكان مجلس قيادة الثورة في عهد الرئيس السابق صدام حسين، قد أقر عام 1986 القانون رقم 42 الخاص بإسكان العرب في المدينة. من جهته، دعا نائب شيعي تركماني الى عدم الاحتكام الى التاريخ في تطبيع الاوضاع بمدينة كركوك والاتفاق على اعلانه إقليما قائما بحد ذاته. وقال النائب عباس البياتي في كلمة في جلسة لمجلس النواب العراقي «ان مشكلة كركوك معقدة وحساسة لجميع الاطراف سواء أكانوا تركمانا او عربا او كردا او مسيحيين، وينبغي ان تشترك في البحث عن حل مناسب كل هذه القوميات والأطياف المتعايشة في هذه المدينة منذ قرون عديدة». ونسبت اليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قوله «إن الاحتكام الى التاريخ سيؤدي الى خلافات كثيرة، حيث ان هناك وثائق وتفسيرات متناقضة بين كل طرف ازاء الطرف الآخر، ونحن أبناء اليوم وفي مشكلة وطنية ولا بد من الاحتكام الى توافقنا الوطني لأن في التاريخ الغث والسمين والمخالف والموافق وكل يقتبس ما يدعم وجه نظره».
وقال النائب اسامة النجيفي (سني) عن القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي، في كلمة امام مجلس النواب، ان «المادة 140 من الدستور مادة خلافية وقد عبر كثير من المواطنين في كركوك وديالى والموصل وصلاح الدين (شمال بغداد) عن عدم موافقتهم عليها». واضاف ان «هذه المادة ستحقق، في حال تطبيقها، استفتاء عظيما لن يؤدي الى استقرار البلاد وسيخلق ضررا بالغا بالعراق وبعموم الشعب العراقي بكل طوائفه»، مؤكدا ان هناك «خروقات جسيمة في تنفيذ هذه المادة». وتابع «تم طرد عشرات الاف من سكان كركوك والمحافظات الاخرى بالارهاب والتهديد واطلاق التهم بحجة تطبيق مادة دستورية». وطالب النجيفي بـ«تأجيل تنفيذ المادة 140، كونها غير متوازنة مع احكام الدستور وخطيرة، الى حين ازالة كافة المخالفات القانونية والدستورية»، متهما الاكراد باسكان الاف منهم من خارج كركوك في المدينة. واثارت مطالبة النجيفي غضب رئيس كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان فؤاد معصوم، ما دفعه الى القول ان «التطبيع والاحصاء من مهمات وواجبات السلطة التنفيذية، وعلى الحكومة تشكيل اللجنة ومهماتها». واضاف «هناك لجان حكومية، والاحزاب السياسية مطلعة على كل ما يجري في كركوك والمحافظات، فكيف تمكنت الاحزاب الكردية من اسكان مئات الاف الأكراد من غير كركوك؟». وتابع «الدستور هو الوثيقة والعقد الاجتماعي الذي يربط جميع العراقيين بما اتفق عليه»، مشددا على ان «من يخالف الدستور ينبغي عليه الا يعيش في هذا العراق (...) وان ينسحب من هذا المجلس». واكد معصوم ان «لدينا قائمة بالاف العائلات شردت من كركوك»، مشددا على انه «عندما تتصرف جهات مسؤولة بشكل غير مسؤول فسيكون للاحزاب الكردية اسلوب اخر»، وتابع «بالنسبة الى الحقوق التاريخية للاكراد والتركمان، تنازلنا عن كل شيء وارتأينا ان يكون الدستور هو الحكم».
الى ذلك نفت المجموعتان العربية والتركمانية في مجلس محافظة كركوك ايقاف مفاوضاتهما مع كتلة «التآخي» الكردية، على خلفية اعتقال القوات الاميركية للشيخ عبد الرحمن منشد العاصي رئيس المجلس الاستشاري العربي في كركوك. وقال رزكار علي رئيس مجلس محافظة كركوك في تصريح لـ«الشرق الاوسط»، ان المفاوضات مع الكتلتين العربية والتركمانية مازالت مستمرة وجارية، وقد حققت نتائج طيبة. واضاف ان جلسة اخرى من المفاوضات جرت مع الكتلة العربية حتى بعد اعتقال الشيخ العاصي. كما نفى راكان سعيد عضو المجموعة العربية في مجلس المحافظة توقف المفاوضات مع الكتلة الكردية، لكنه قال «ان ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين يعتبر اتفاق مبادئ فقط، لأن اعضاء الكتلة الكردية لا يبدون مرونة في عملية التفاوض وليسوا مستعدين للتنازل عن المناصب التي استولوا عليها بشكل غير شرعي منذ عام 2003».
وعلى الصعيد ذاته قال الدكتور طورهان المفتي عضو مجلس محافظة كركوك عن الكتلة التركمانية ان التركمان لم يوقفوا مفاوضاتهم مع الجانب الكردي، «وانهم سيواصلونها لحين بلوغ حقوق التركمان المشروعة»، مؤكدا حدوث تقدم ملموس في المفاوضات الجارية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
دليل ميداني أميركي لتوظيف الأسلحة غير القاتلة في العمليات العسكرية«ليزرات الإبهار» ونظم توجيه الموجات الصوتية الضاربة لتشتيت الجموع
الشرق الاوسط
حصل العسكريون الاميركيون على أحدث دليل جديد لتوظيف الاسلحة غير القاتلة في العمليات القتالية في ميادين الحروب في العراق وافغانستان، وهي الاسلحة التي تشمل المسدسات الصاعقة، وليزرات الإبهار «نسبة الى شعاعها الباهر» التي تشوش الرؤية وتؤدي الى فقدان التوازن، ومرشاشات الفلفل، ونظم توجيه الموجات الصوتية الصادمة. ويحمل الدليل الميداني الذي صدر في شهر اكتوبر (تشرين الاول) الماضي عنوان «الدليل الميداني 3. 22 ـ 40: العمليات المتعددة الخدمات، الطرق والاساليب الخاصة بالتوظيف العملياتي للاسلحة غير القاتلة». وهو يشرح مختلف انواع هذه الاسلحة، والمنطلقات العسكرية لاستخدامها في المواضع التي لا ينبغي فيها تنفيذ عمليات القتل.
واشار الدليل الذي وضعه «مركز تطبيقات البحر والبر والجو»، الى اهمية توظيف هذه الاسلحة في حروب المدن لتقليل اعداد الضحايا، وجاء فيه ان «هيمنة الملامح الحضرية في مختلف بقاع العالم المعرضة لحدوث الأزمات، تولد حالات تحاصر فيها مجموعات كبيرة من سكان المدن، وتتهددها المخاطر في عمليات متوترة داخل تضاريس المدن». الا ان تعبير «الاسلحة غير القاتلة» لا يعني عدم تعرض خطر ضحاياها الى الموت، اذ ان «هذا هو الهدف وليس النتيجة» وفق ما نقله موقع «وايرد نيوز» الالكتروني عن الدليل. وقد حدث مثل هذا بالفعل لمهاجر بولندي توفي هذا في مطار فانكوفر الدولي بعد تعرضه لصعقة من مسدس كهربائي استخدمته الشرطة لإحداث الصدمات الكهربائية للمشبوه فيهم، كما اوردت وكالة الصحافة الالمانية امس.
ويستعرض الدليل مختلف انواع السيناريوهات وتوظيف الاسلحة غير القاتلة فيها. ويشير الى ان مثل هذه العمليات غير القاتلة تشمل ايضا مهمات استعراض القوة، ووضع الحواجز، وتوظيف ذخائر ذات تأثير غير حاد، وإحداث اصوات تؤدي الى تأثيرات نفسية سيئة، وتسليط اشعة الضوء او اشعة طاقة مركزة لتشتيت المهاجمين. على صعيد آخر اعلن الجيش الكندي انه بصدد شراء اسلحة ليزر مخصصة لاحداث العمى المؤقت، بهدف تقليل اعداد الضحايا بين المدنيين الذين لا ينتبهون الى اشارات التوقف او يقعون في مرمى نيران الاطراف المتحاربة في افغانستان.
وكان الجيش الاميركي قد اعلن العام الماضي ان قطعاته المحاربة في العراق تستخدم مثل هذه الليزرات المنصوبة على الرشاشات للجنود في مواقع التفتيش. ويمكن لمختلف انواع «ليزرات الإبهار» هذه، التشويش على رؤية الشخص وإبصاره، من مسافة تتراوح بين 50 و500 متر. وسوف تنصب على الاسلحة الرشاشة وعلى السيارات المرافقة للارتال العسكرية اثناء حركتها بهدف حمايتها، وفي مواقع التفتيش للبحث عن المشبوهين. ويتخوف العسكريون الكنديون من تدهور ثقة السكان الأفغان بهم بعد ازدياد عدد الضحايا المدنيين. ونقل موقع «كندا. كوم» الاخباري الالكتروني عن الرائد روبرت ساير الناطق الرسمي في وزارة الدفاع الوطني الكندية ان «الوزارة تفكر دوما بوسائل لحماية القطعات العسكرية، وتقليل احتمالات احداث الاذى بين المدنيين».
وتجدر الاشارة الى ان كندا كانت قد وقعت معاهدة لحظر استخدام الاسلحة المسببة للعمى الدائم، الا ان الشركات المنتجة لاجهزة «ليزرات الإبهار» تعترف بأن الاسلحة قد تؤدي الى العمى. وحذرت إيزابيل داوست المحامية في جمعية الصليب الاحمر الكندية في أتاوا من ان هناك حاجة لأن يقوم خبراء القانون والاطباء بتحليل المعلومات حول السلاح الجديد لتقييم تأثيراته قبل استخدامه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
14
قاعدة عسكرية أمريكية دائمة في مياه الخليج لحماية البترولبلير يعترف بتجاهل توسلات مساعديه لإقناع بوش بعدم شن الحرب
الاهرام القاهرية
في إطار محاولات الولايات المتحدة لتأمين إمدادات البترول القادمة من العراق‏,‏ كشفت مصادر بريطانية أمس النقاب عن أن الجيش الأمريكي بدأ في بناء قاعدة أمنية دائمة في مياه الخليج قرب الأرصفة الخاصة بضخ البترول العراقي لحماية الثروة الاستراتيجية البترولية‏.‏وقالت صحيفة دايلي تليجراف البريطانية‏:‏ إن هذه القاعدة سيطلق عليها مركز العمليات التكتيكية‏.‏وأضافت أنه سيتم الانتهاء من إنشائها في خور العمية الشهر المقبل‏,‏ وستكون بمثابة محطة إنذار مبكر من أي أعمال عدوانية من جانب إيران‏,‏ أو تنظيم القاعدة‏.‏جاء ذلك في الوقت الذي نشرت فيه صحيفة التايمز البريطانية أمس تصريحات لرئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير اعترف فيها للمرة الأولي بأنه تجاهل توسلات مساعديه ووزرائه من أجل منع الرئيس الأمريكي جورج بوش من اتخاذ قرار الحرب علي العراق‏,‏ لأنه كان مقتنعا بأنه يفعل الصواب‏.‏وأشارت الصحيفة إلي أن بلير اعترف أيضا بأنه لم يستخدم مكانته كأقرب الحلفاء لأمريكا لإقناع بوش بانتهاج الطرق الدبلوماسية بدلا من الحرب‏.‏وعلي صعيد الأزمة التركية ـ العراقية‏,‏ توقع الرئيس العراقي جلال طالباني أن ينفذ الجيش التركي عملية محدودة ضد متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق‏,‏ وصفها بأنها أصبحت شبه مؤكدة‏,‏ وشدد علي أنها لن تؤثر في علاقات البلدين‏.‏وفي أنقرة‏,‏ ألمح نواب بارزون في حزب العدالة والتنمية التركي إلي إمكان تخلي بلادهم عن العملية العسكرية ضد المتمردين الأكراد‏,‏ إذا ألقوا أسلحتهم‏.‏

ليست هناك تعليقات: