Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2007

صحيفة العراق الألكترونية (الأخبار والتقارير) الاثنين 24-9-2007

نصوص الأخبار والتقارير

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
خطة أمنية جديدة بالنجف استعدادا لذكرى مقتل الإمام علي
الملف نت
أعدت الإدارة المدنية في محافظة النجف خطة أمنية للحد من حوادث الاغتيال التي تشهدها النجف منذ أشهر، واستعدادا لإحياء ذكرى مقتل الإمام علي التي يتوافد فيها عشرات الآلاف من الزوار على المدينة. وعن هذا الموضوع، تحدث لـ"راديو سوا" أحمد دعيبل الناطق الإعلامي لديوان محافظة النجف قائلا إن "محافظة النجف الأشرف أعدت خطة مركزية جديدة للحد من الاغتيالات التي حصلت مؤخرا في المحافظة. وهذه الخطة أعدت من قبل غرفة العمليات في محافظة النجف الأشرف التي تضم كافة الأجهزة والقوى الأمنية بالإضافة إلى محافظ النجف، ونائب المحافظ والمشرفين على هذه الخطة، والمشرفين على غرفة العمليات. طبعا من بين محاور هذه الخطة إعداد إحصائية، وجمع معلومات استخباراتية عن الأماكن المشبوهة أو عن الأشخاص المشبوهين، بالإضافة إلى تفعيل دور كافة الأجهزة الأمنية في الساحة النجفية". وعن سبل مواجهة أي خروقات أمنية محتملة في أثناء زيارة ليالي القدر في النجف، أضاف دعيبل "عقد في مبنى المحافظة اجتماع أمني موسع لبحث الاستعدادت والتحضيرات لزيارة ليالي القدر، وليلة استشهاد الإمام علي عليه السلام". وكانت أوساط شعبية في النجف قد أبدت مخاوفها من حصول أحداث عنف وخروقات أمنية في أثناء إحياء ذكرى مقتل الإمام علي. على صعيد متصل، تحدث تقرير لوكالة أسوشيتدبرس عن قيام عدد من وكلاء المرجع الديني علي السيستاني بالتخفي وترك عباءاتهم الدينية التي تميزهم خوفا من أن تطالهم حملة الاغتيال التي تستهدفهم منذ مدة، والتي كان آخرها مقتل اثنين من وكلاء السيستاني مساء يوم الخميس الماضي جنوب العراق. وأشار التقرير إلى أن مقتل هذين الوكيلين يأتي بعد مقتل ما لا يقل عن أربعة من مساعدي السيستاني في مدينة النجف منذ يونيو/ حزيران الماضي، وضمنهم أحد وكلاء السيستاني المقربين الذي اغتيل على بعد ما بين 30 ياردة إلى 40 ياردة من منزل المرجع السيستاني. وأضاف تقرير الأسوشيتدبرس أن هذه الهجمات أظهرت سوء الأوضاع الأمنية في العراق، وتشير إلى تنامي الصراع الشيعي - الشيعي على السلطة على نحو أكثر دموية وعمقا. ومضى التقرير إلى القول إن هذه الحوادث تشكل تهديدا مضافا يحاصر رئيس الوزراء نوري المالكي، وتمثل تقويضا حقيقيا لها عبر انكماش قاعدة دعمها. وأضاف التقرير أن هذه السلسلة من عمليات القتل تثير أسئلة ملحة حول سلامة المراجع الأربعة الشيعة الكبار، ولا سيما السيستاني الذي من المعروف أنه كان هدفا لما لا يقل عن محاولة اغتيال منذ سنة 2003، وفق التقرير. وأشار تقرير الوكالة إلى أن السيستاني نادرا ما يغادر منزله، حيث يعيش ويعمل في النجف القديمة المؤلفة من متاهة من الأزقة الضيقة والمتربة، حسب الوكالة. وقالت الأسوشيتدبرس في تقريرها إن للسيستاني الأثر البالغ في تشكيل المستقبل السياسي للعراق منذ سقوط النظام السابق سنة 2003 ويتمتع بنفوذ كبير جدا على السياسيين الشيعة. وذكر التقرير أن مناطق النزاع، سواء في جنوب العراق أم في كربلاء والنجف، هي مناطق غنية جدا حيث تتكدس معظم العائدات النفطية للعراق في جنوبه، وتضم كل من كربلاء والنجف المزارات الشيعية التي تدر عائدات مالية كبيرة من ملايين الزائرين الذين يقصدونها سنويا. ولفت التقرير إلى أن المنطقة اهتزت بسبب الصراع بين الميليشيات الشيعية، ولا سيما الصراع الدائر بين جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر، وفيلق بدر التابع للمجلس الأعلى الإسلامي العراقي. وأشار التقرير إلى أن اثنين من المحافظين جنوب العراق قتلا الشهر الماضي، موضحا أن الصراع بين فيلق بدر وجيش المهدي أدى إلى مقتل 52 من الزوار الشيعة الشهر الماضي في مدينة كربلاء جنوب بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
أبو الغيط يؤكد ضرورة اتمام المصالحة السياسية العراقية
وكالة الأخبار العراقية
أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ضرورة اتمام المصالحة السياسية العراقية بمشاركة كل مكونات المجتمع العراقي مشددا على دور دول الجوار في تحقيق الاستقرار هناك.وقالت الخارجية المصرية في بيان صحافي هنا اليوم ان أبوالغيط عرض أمام الاجتماع الدولي الذي عقد في مقر الأمم المتحدة لبحث دور المجتمع في العراق رؤية بلاده للأوضاع هناك وكيفية التغلب على المشكلات التي تعترض طريقه لتحقيق السلام والاستقرار.وأضاف البيان ان مصر تتطلع لاستعادة العراق عافيته ودوره المهم في المنطقة وانها تعمل من أجل أن يعود العراق لأداء هذا الدور بشكل فعال بعد أن يتغلب على المصاعب التي يواجهها.وأوضح أهمية الابتعاد عن السياسات التي تغذي الطائفية بين أبناء الشعب العراقي وضرورة تبني سياسات تسمح بمشاركة جميع مكوناته في القرار وفي ادارة شؤونه.ولفت البيان الى محورية تحقيق الأمن في العراق وأثره السياسي والاقتصادي والاستثماري موضحا في هذا الصدد أهمية عدم التعجل بسحب القوات الأجنبية بشكل مفاجىء لئلا ينتج عن ذلك تداعيات سلبية.وشدد البيان على استعداد مصر الكامل للمساعدة في تلبية أية متطلبات لدى الجانب العراقي خاصة في مجال تدريب الكوادر البشرية معربا عن الترحيب بتوسيع دور الأمم المتحدة في العراق وفق ما ذكره قرار مجلس الأمن رقم 1770.وذكر أن الاجتماع هدف الى التعرف على رأي الأطراف الدولية في مسألة توسيع دور الأمم المتحدة في العراق وفي تطورات الأمور على الساحة العراقية بشكل عام مشيرا الى أن النقاش أبرز وجود توافق عام على أهمية تشجيع الحكومة العراقية على تبني سياسات تبتعد عن الطائفية وتحقيق المصالحة الوطنية المنشودة التي يمكن أن تسهم في تحقيق الأمن.جدير بالذكر أن الاجتماع عقد على مستوى وزراء الخارجية برئاسة أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون وحضره ممثلون لأكثر من 20 دولة من بينهم وزراء خارجية الكويت والسعودية والأردن والبحرين وفرنسا والولايات المتحدة وتركيا.كما شارك في الاجتماع أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى والمنسق الأعلى للسياسات الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوربي خافيير سولانا ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
هيئة علماء المسلمين تصدر بيانا حول تصريحات بعض الساسة وبعض الأقلام المأجورة بشأن تقسيم العراق
شبكـة اخبار العراق
بسم الله الرحمن الرحيم
أصدرت هيئة علماء المسلمين بياناً بالرقم 473 حول تصريحات بعض الساسة وبعض الأقلام المأجورة بشأن تقسيم العراق كحل لمشاكله، وأكدت الهيئة بان لا مشكلة بين مكونات الشعب العراقي وان المشاكل كلها جاءت من الساسة الذين اتوا مع المحتل فهم ينفذون أجندات إقليمية
بيان 473 حول تصريحات بعض الساسة بشأن تقسيم البلاد
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه، وبعد
فيسعى المفلسون من تواطؤهم مع الاحتلال، إلى إثارة فكرة تقسيم العراق كحل للخروج من الأزمة في العراق، من اجل الترويج إليها، وشد الإعلام نحوها.في هذا السياق وردت تصريحات النائب في البرلمان للحكومة الحالية محمود عثمان، وغيره من ساسة الجنوب العراقي، وبعض من اشتريت ذمته من أرباب الأقلام.إن العراق ليس لديه مشكلة بين مكوناته، حتى يفكروا بهذا الحل، بل إن مشكلته تكمن في الساسة أنفسهم الذين تورطوا في إسناد عملية الاحتلال، وتواطئوا مع المحتل في جريمته، وشاركوه في تدمير البلاد، وقتل الأبرياء، وهم اليوم يحسون بالإفلاس، ويعلمون أن شعبهم يرفضهم، وانه لم يعد يحتفظ لهم بأي رصيد من التأييد، وان أي انتخابات قادمة يتوافر فيها الحد الادني من المعايير الدولية للشفافية ستطيح بهم، وتجعل منهم أثراً بعد عين، لذا هم يتشبثون بفكرة التقسيم للحفاظ على مكتسباتهم ليس إلا، وما الشعارات القومية والطائفية التي يرفعونها، إلا غطاء يحاولون من خلاله إثارة النزعات والنعرات، لدى الجماهير لتنحاز إليهم، ومن ثم تحقق لهم بقاءهم في الحكم، وإبقاء المكتسبات لهم .إن معظم الذين ينادون بالتقسيم من اجل ضمان ما يسمى بالديمقراطية، هم دكتاتوريون من الطراز الأول، فقادتهم السياسيون لم يغادروا مواقعهم في رأس الهرم للأحزاب منذ عشرات السنين، تماما كما هو حال كثير من الرؤساء في دول العالم، وأسلوب التصفية الجسدية لمنافسيهم ديدن لهم منذ تسلمهم مواقع المسؤولية، وكانوا يملكون ـ ومازالوا ـ سجونا يعذبون فيها معارضيهم أبشع العذاب، فضلا عن إن المنافع، وما يعدونه غنائم من خيرات البلد محتكرة لهم ولعوائلهم، ولمن سار في ركبهم، والجماهير التي يقودونها قهرا محرومة من أبسط مقومات الحياة.والسؤال الذي يرد في الخاطر، ماذا سيفعل هؤلاء بالناس إذا انفردوا بحكمهم؟ وآلت إليهم مقاليد شؤونهم من غير رقيب ؟!إن شعبنا سيبقى في إطار وحدة البلاد من شمال العراق إلى جنوبه ،وهو يعلم أن ذلك يصب في صالحه بعد أن ودع والى الأبد ـ بإذن الله ـ نظام الحكم الواحد، وان دعوات التقسيم لن تزيده إلا إصراراً على الوحدة، وعلى من يهوى قهر إرادة هذا الشعب أن يكف عن ذلك، لأنه يطرق على حديد بارد، فالشعب العراقي اليوم أكثر وعياً بمخاطر التقسيم، وأكثر فهماً لما يحقق له الحياة الحرة الكريمة، لاسيما أن سني الاحتلال كشفت له أوراق ساسته، وما تنطوي عليه سرائرهم من أثرة وأنانية، ومصالح ليس للشعب نصيب فيها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
الزوبعي: إسقاط حكومة المالكي ليس هدفا استراتيجيا أو نبيلا
الوكالة المستقلة للانباء
قال القيادي في جبهة التوافق العراقية ونائب رئيس الوزراء المستقيل سلام الزوبعي، الأحد، إن إسقاط حكومة نوري المالكي ليس هدفا استراتيجيا.. وليس هدفا نبيلا، موضحا أن لقاءه مع المالكي قبل أيام "لم يكن صدفة" وإنما دعت إليه أطراف عراقية وأجنبية.. وتم بعلم المسؤولين في (جبهة التوافق).وأضاف الزوبعي، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم ( الأحد) في بغداد، أن انسحاب (جبهة التوافق) من حكومة المالكي "لم يكن استعراضا للعضلات، أو لجني مكاسب سياسية... وإنما جاء كرفض للواقع المر الذي رأته الجبهة، من خلال مشاركتها في هذه الحكومة."وكشف أن أعضاء ( التوافق)، وخلال مشاركتهم السابقة في الحكومة الحالية، لم يجدوا أنهم "شركاء حقيقيون في هذه الحكومة، أو أننا كنا نساهم في صنع القرار... أو نستشار فيما يجري على الساحة السياسية، أو نتمتع بصلاحيات واسعة فيها."وانسحبت (جبهة التوافق العراقية)، ثالث أكبر كتلة في البرلمان، من الحكومة الحالية في مطلع شهر آب/ أغسطس الماضي، واستقال وزراؤها الخمسة بالإضافة إلى نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي، احتجاجا على عدم تلبية حكومة المالكي لعدة مطالب قدمتها الجبهة.ومضى الزوبعي قائلا "كنا نطمح أن يكون أداء الحكومة ممتازا... كنا نريد أن يتمتع الشعب العراقي بالأمن والخدمات والسيادة الكاملة."وذكر أن تلك الأسباب "هي التي دعت الجبهة إلى أن تتقدم بمطالب إلى الحكومة"، مشيرا إلى أن الحكومة "طيلة الفترة الماضية لم تتعامل مع هذه المطالب بالمستوى المطلوب."وشدد الزوبعي على أن جميع المسؤولين في الحكومة العراقية من أعضاء جبهة التوافق "التزموا بقرار الجبهة، ولم يمارسوا أي عمل في الحكومة منذ انسحابهم."وحول لقائه مع رئيس الوزراء نوري المالكي، منذ أيام، قال سلام الزوبعي إن هذا اللقاء "لم يكن صدفة أو عفويا... وهو ليس دعوة على الإفطار"، مضيفا "نحن لا يليق بنا أن نحضر دعوات إفطار وشعبنا يذبح بهذ الصورة."وكشف نائب رئيس الوزراء المستقيل أن اللقاء "دعت إليه أطراف عديدة، عراقية ودولية، كان في مقدمتهم رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي... وكل الخيرين من الذي يريدون للأمور أن تسير في الاتجاه الصحيح."وأضاف الزوبعي " أنا لم اذهب خلسة أو بعيدا عن الأنظار... وإنما أخبرت المسؤولين السياسيين في (جبهة التوافق)، وذهبت للقاء وأنا مسرور... لأني ذهبت من أجل العراق."وكان المالكي التقى، الخميس الماضي، وفدا من (جبهة التوافق) يرأسه نائب رئيس الوزراء المستقيل سلام الزوبعي. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة إن المالكي أمر بتشكيل لجنة "للنظر في مطالب (جبهة التوافق) التي تتعلق بالجانب التنفيذي، وبما لايتعارض مع القانون."وحول تصريحات رئيس (جبهة التوافق) عدنان الدليمي، عقب لقاء الزوبعي والمالكي، من أن الوفد " لم يكن يمثل جبهة التوافق"، أجاب الزوبعي " الدكتور الدليمي (كان) على علم بهذا اللقاء"، وتابع قائلا "صحيح... أنا لا أمثل كل ( التوافق)، فأنا عضو واحد في الجبهة... وأنا لا أقرر العودة بمفردي."لكن الزوبعي لفت إلى أن أعضاء جبهة التوافق " اتفقوا على التحرك، ولكن يجب أن نحافظ على وحدتنا"، دون أن يوضح ماهية التحرك الذي أتفق عليه أعضاء الجبهة.وجاء لقاء الزوبعي مع المالكي بعد ساعات من تحذير وجهه طارق الهاشمي، نائب رئيس الجمهورية.. وأحد قادة (جبهة التوافق)، إلى رئيس الحكومة نوري المالكي من التباطؤ في إجراء " إصلاحات حقيقية" في العملية السياسية، مشيرا إلى احتمال لجوء الكتل البرلمانية التي انسحبت من الحكومة إلى " إجراء تصويت بحجب الثقة" عنها. وكشف نائب رئيس الوزراء جانبا مما دار في اللقاء مع المالكي، وقال " الاستقبال كان في غاية الاحترام، وخلال اللقاء وصل مبعوث من رئيس الجمهورية حاملا رسالة منه (الطالباني) إلى رئيس الوزراء المالكي... مفادها أن: جبهة التوافق تستحق الاحترام، وأعضاءها يستحقون الاحترام، ويجب أن نتعاطى مع الجبهة بما يليق."وأضاف الزوبعي " قلنا لرئيس الوزراء: (جبهة التوافق) ليس لديها شي ضدك، وتريدك أن تتقدم... وأن تنجح في تحقيق الأمن والخدمات والسيادة، وأكدنا له أن الجبهة: لا تخطط لإيذائك وإفشالك، بل هي حريصة على أن تنجح."وأوضح الزوبعي أن الوفد أبلغ المالكي أيضا بأنه "ليس فقط بحاجة إلى نائب رئيس وزراء... أو وزراء، بل هو ( المالكي) بحاجة إلى مكون سياسي مهم مثل جبهة التوافق."وقال "خاطبت رئيس الوزراء قائلا: إن كنت تريدنا شركاء حقيقيين... فنحن موجودون، وإن كنت لا تريدنا... فمبارك عليك، ونتمنى لك الخير."ولفت الزوبعي إلى أن العودة إلى الحكومة "ليست تهمة... لكن يجب أن تكون وفق ضوابط ، وعبر مكون سياسي، وعبر تنفيذ مطالب الجبهة... المطالب التي تنسجم مع الدستور والقانون يجب على الحكومة أن تنفذها"، مشددا على أنه "لابد من تشكيل جبهة غير منحازة، للنظر في هذه المطالب."وكانت (جبهة التوافق) قدمت (11) مطلبا إلى الحكومة، تتعلق بإجراء إصلاحات سياسية وأمنية تسهل من اتمام عملية المصالحة الوطنية، من أبرزها الإفراج عن المعتقلين الذين لم توجه إليهم أي تهم جنائية، ووقف المداهمات والاعتقالات العشوائية، وتحسين أوضاع حقوق الإنسان والحفاظ عليها.وأضاف نائب رئيس الوزراء المستقيل "لا نسمح لأنفسنا في (جبهة التوافق) بأن نتقدم بمطالب نبتز بها الحكومة، وتضعها في زاوية حرجة."ولم يكشف الزوبعي عن فرص عودة (جبهة التوافق) إلى حكومة المالكي، لكنه ألمح إلى أن تلك العودة ليست قريبة... حيث قال "المكون السياسي ( الذي) يتقدم بمطالب ولا يستجاب لها... من المخجل عودته دون تحقيق هذه المطالب."وعاد الزوبعي للحديث عن لقائه مع المالكي، مشيرا إلى أن اللقاء " أحدث حراكا سياسيا... بعد جمود دام شهرين، وهناك الآن دعوات من كل الأطراف من أجل أن تعود (جبهة التوافق) بعد تحقيق المطالب التي تنسجم مع الدستور والقانون."ولفت إلى أن الحكومة "ليست وحدها مسؤولة عن تنفيذ مطالب الجبهة، فهناك مشاكل تتعلق بالبرلمان... ومشاكل أخرى لها علاقة بالقضاء"، مضيفا بأن " الحكومة ليست هي أم المشاكل."وحول عودة وزير التخطيط علي بابان، الذي ينتمي إلى ( التوافق)، إلى الحكومة... وموقف الجبهة من تلك العودة، علق الزوبعي قائلا "عودة علي بابان منفردا خطأ كبير"، وأردف "كما أن التشهير والتجريح به أمر مرفوض أيضا."وأضاف " إن صاحب الهدف الإستراتيجي لا يتحرك إلا من خلال جماعته أو مكونه ( السياسي)، وصاحب الأهداف القصيرة ( الأجل) يتحرك بمفرده"، معتبرا أن هذا الأمر "يعد إنتحارا سياسيا."وكان علي بابان، وزير التخطيط المستقيل، قرر قبل إسبوعين العودة إلى الحكومة... بعد لقائه مع رئيس الوزراء نوري المالكي، وقال إنه يعود لأجل إنجاز "مشاريع مصيرية" للبلاد، ما أدى إلى تعليق عضويته في ( التوافق).يذكر أن لجبهة التوافق (44) مقعدا من أصل (275) هي العدد الإجمالي لمقاعد البرلمان، وتتكون الجبهة من ثلاثة أطراف سياسية إسلامية سنية، هي: الحزب الإسلامي برئاسة طارق الهاشمي، ومؤتمر أهل العراق برئاسة عدنان الدليمي، ومجلس الحوار الوطني برئاسة خلف العليان.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
محمد الصباح: نؤيد التواجد الدولي في العراق
القبس
اعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ محمد الصباح ان الكويت تؤيد 'من حيث المبدأ' التواجد الدولي في العراق، وان اجتماع العهد الدولي الرفيع المستوى في نيويورك توصل الى تصور للدور الذي يمكن للامم المتحدة ان تقوم به. واضاف في تصريح له اثر الاجتماع ان هناك توافقا دوليا بشأن ذلك الدور في اطار ما دعا اليه مجلس الامن في القرار 1770 لتوسيع نطاق عمليات الامم المتحدة هناك.واوضح انه يجري التفكير في انشاء مكتب تنسيقي للحوار الاقليمي يدعم جهود الجامعة العربية ويجمع بين جهود دول الجوار.وقال 'ان الكويت تؤيد من حيث المبدأ التواجد الدولي في العراق وقد ايدنا في المداخلة الكويتية هذا الامر، وطالبنا الاخوة في العراق بان يقدموا في هذه المرحلة على الوفاق الوطني والمصالحة الوطنية، فالعراق دولة غنية وقادرة على النهوض بنفسها ولكنها بحاجة الى تلك المصالحة الوطنية'.اجتماع مع متكيمن جهة اخرى عقد الشيخ محمد الصباح اجتماعا مع وزير خارجية ايران منوشهر متكي وصفه ب'المثمر' وقال ان المقابلة 'تناولت اساسا العلاقات الثنائية وما اعتراها اخيرا من مشاكل نتيجة تصرفات افراد ايرانيين'، موضحا ان الطرفين اتفقا على بحث تلك المسألة في اجتماع اخر يعقد هذا الاسبوع.وردا على سؤال للصحافيين حول طبيعة الدور الذي يمكن ان تقوم به ايران في المنطقة قال الشيخ محمد: 'ان ايران دولة من دول الجوار وعليها واجبات ومسؤوليات ونحن نتوقع منها الاضطلاع بتلك المسؤوليات'.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
ايران تؤكد قصف مسلحين اكراد فـي العراق
الرأي الأردنية
اكد قائد عسكري ايراني امس ان المدفعية الايرانية تقصف مسلحين اكرادا من مجموعة بيجاك في العراق من حيث تنطلق للتسلل الى ايران. واعلن الجنرال يحيى رحيم صفوي المستشار الخاص للشؤون العسكرية لدى المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي في حديث لتلفزيون برس-تي.في الايراني ''انهم يتسللون الى الاراضي الايرانية ويفجرون قنابل ويخلون بالامن''. وكانت ايران نفت مطلع الشهر الجاري ان تكون قصفت قرى في تلك المنطقة المشمولة بالحكم الذاتي في شمال العراق والتي يتخذ منها عناصر بيجاك معقلا لهم. وقال الجنرال صفوي ''دعونا الحكومة العراقية الى سحبهم من المنطقة وطلبنا منها احترام التزاماتها لكن مع الاسف لم تصغ لنا منطقة كردستان'' العراقية. واضاف الجنرال الذي يقود وحدات النخبة للحرس الثوري ''لذلك نعتبر ان من حقنا استهداف قواعد بيجاك العسكرية التي تعرضت لنيران مدفعيتنا''. وتابع ''ان بعض قواعدهم تقع على بعد عشرة كلم داخل الاراضي العراقية وبالتالي من حقنا ان نؤمن حدودنا''. وكانت وزارة الخارجية الايرانية نفت ''قطعا'' في الثالث من ايلول اي قصف لشمال العراق.ويعتبر الحزب الانفصالي مقربا من حزب العمال الكردستاني التركي.واوضح الجنرال صفوي ان طهران تعتبر تحركاتهم ''خطرا كبيرا'' لان ''نشاط مجموعات صغيرة من اربعة او خمسة عناصر تخل بالامن''.وعلى صعيد متصل اكد ناطق باسم حكومة اقليم كردستان العراق امس ان قوات الامن الكردية تبذل جهودا متواصلة لمطادرة عناصر ''حزب الحياة الحر'' التابع لحزب العمال الكردستاني المعادي لتركيا، بهدف ابعادهم عن اراضيها. وقال جمال عبد الله الناطق باسم حكومة الاقليم ان ''حكومته تبذل ما بوسعها لابعاد عناصر حزب الحياة الحر، الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني عن المناطق الحدودية''. واضاف ان ''مساعي متواصلة تبذل من اجل ابعاد المجاميع المسلحة التابعة للحزب، رغم عدم تمركزها في مناطق محددة''. واوضح عبد الله ''ان تواجدهم لا يتعدى مفارز قليلة تتجول في المناطق الحدودية مع ايران'' مؤكدا ان ''الاتصالات مستمرة بين الحكومة الايرانية وحكومة الاقليم بهذا الخصوص''.واشار الى ''قيام قوات الامن الكردية بتفتيش المناطق الحدودية القريبة من بلدة بنجوين (شمال شرق بغداد) لمطاردة عناصر الحزب وابعادهم عن العراق''. وتشهد محافظة اذربيجان الغربية الايرانية التي تقيم فيها اقلية كردية كبيرة مواجهات بانتظام بين الجيش الايراني والناشطين الاكراد الذين ينتمون الى حزب الحياة الحرة في كردستان (بيجاك).ويعتبر الحزب الانفصالي مقربا من حزب العمال الكردستاني التركي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
مئات المهجرين في بغداد يتهمون "عناصر الصحوة" بـ"الإرهاب"
الغد الأردنية
تظاهر مئات العراقيين من اهالي مناطق جنوب غرب بغداد أمس مطالبين حكومة نوري المالكي باتخاذ اجراءات صارمة لطرد "قوات الصحوة" التي تساندها قوات الإحتلال الأميركية متهمينهم بـ"الارهاب".وتجمع المتظاهرون، وهم من النساء والرجال وبرفقتهم بعض الاطفال، من اهالي مناطق السيدية والبياع والعامل ومناطق أخرى أمام مبنى مجلس محافظة بغداد.وقال ابومحمد المحمداوي، شيعي (32 عاما) فر من منزله منذ اكثر من عامين، "نطالب بتطهير السيدية من المجرمين والارهابيين الذين شكلهم الاميركان والحزب الاسلامي والذين اطلقوا عليهم (قوات الصحوة)".يشار الى ان القوات الاميركية تقوم مؤخرا بإنشاء مجالس للصحوة في المناطق السنية لمحاربة تنظيم القاعدة على غرار مجلس صحوة الأنبار.وأضاف الرجل المسن ان "هؤلاء قتلة وارهابيون وقد تورطوا بعمليات قتل وتعرف عليهم معظم المهجرين وحددوا اشخاصا بينهم قتلوا كثيرا من المدنيين".وطالب المحمداوي الحكومة العراقية بـ"تطهير المنطقة من هذه القوة" مشيرا الى انها "جاءت من مناطق اخرى لا تنتمي الى مناطقنا، بذريعة حماية المنطقة التي ينتمون اليها".ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "عناصر الفوج الذي شكله الاميركان ليسوا من اهالي السيدية" واخرى "بيوتنا تسرق وتحرق وتفجر".ورفع آخرون صورا قالوا انها لابنائهم الذين قضوا في اعمال عنف، وسط هتافات "كلا كلا للصحوة" و"كلا كلا للمحتل" و"ارجعوا بيوت السيدية".وأكد المحمداوي "ان عدد عناصر الصحوة حوالي 250 عنصرا، جاؤوا الى مناطقنا بالتنسيق مع الحزب الاسلامي العراقي (سني) والجيش الاميركي".ولم يتسن تأكيد انتشار قوات امنية في هذه المناطق من وزارة الداخلية.من جانبها قالت ناهدة حسين، شيعية (48 عاما) وهي ام لثلاثة ابناء قتل زوجها على يد مسلحين مجهولين، انا "لا اريد سوى العودة الى بيتي والعيش بأمان".وطالبت السيدة، التي ترتدي الحجاب الاسلامي، "الحكومة العمل على نشر قوات حكومية بدلا من المسلحين" موضحة ان "هؤلاء المسلحين هم ارهابيون ونحن نخشى على اطفالنا منهم".بدورها عبرت ام عمر (سنية)، وهي ام لستة اطفال، عن رفضها لعناصر الصحوة.وقالت "كل ما اطمح اليه هو العودة والعيش بأمان تحت سقف منزلي".وكشفت جمعية الهلال الاحمر العراقي في تقريرها الاخير الذي اعلنته الجمعة الماضي عن ارتفاع كبير في عدد العراقيين النازحين جراء اعمال العنف الطائفي في البلاد خلال آب (اغسطس) الماضي الذين ناهز عددهم المليونين.وتوجه المتظاهرون بعدها الى المدخل الرئيسي للمنطقة الخضراء المحصنة لتقديم مطالبهم للحكومة العراقية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
جمع اكثر من3000 مخطوطة ودراسة خاصة بتأريخ الحلة
وكالة انباء براثا
بدأ مركز وثائق ودراسات الحلة في جامعة بابل باعداد موسوعة الحلة الحضارية التي يؤمل انجازها خلال السنوات الخمس المقبلة. واوضح د. عبد العظيم كامل الباحث في مركز وثائق ودراسات الحلة لـ(موسوعة النهرين ) ان هذه الموسوعة ستكون شاملة تهدف الى توثيق الحركة الفكرية في الحلة من خلال جمع الوثائق والدراسات والبحث في المخطوطات في بحوث علمية محكمة مشيرا الى ان الفترة القليلة الماضية شهدت عدة جلسات واجتماعات حضرها رئيس جامعة بابل ومدير المركز واكثر من 200 شخصية ثقافية واكاديمية واساتذة جامعات عراقية لمناقشة مشروع الموسوعة وقد تمخض عن تلك الجلسات تشكيل مجلس استشاري ولجان ضمت عدة محاور تأريخية وجغرافية واجتماعية واعلامية وفقهية ونحوية ورياضية.من جهة اخرى نجح باحثون اوفدهم المركز الى جمهورية ايران في جمع 3000 مخطوطة عن تأريخ الحلة واشاد د. عبد العظيم الى ان تلك المخطوطات التي اكتشفت في دور العلم في مناطق مختلفة من ايران تم تحميلها على اقراص ليزرية محفوظة الان في مركز وثائق ودراسات الحلة بالاضافة الى 120 مخطوطة وكتاب من احدى الدور الثقافية في محافظة النجف الاشرف. مشيراً الى نية المركز بايفاد باحثين الى تركيا واسبانيا مستقبلاً لجمع كل ما يتعلق بتأريخ مدينة الحلة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
منظمة العفو الدولية تنتقد فشل المجتمع الدولي في معالجة أزمة اللاجئين العراقيين
الخليج
انتقدت منظمة العفو الدولية فشل المجتمع الدولي في معالجة الأزمة المتفاقمة للاجئين العراقيين على نحو لائق وترك أكبر بلدين مضيفين، سوريا والأردن، يتحملان المسؤولية الكبرى عن هؤلاء.وقالت المنظمة في تقرير تصدره اليوم الاثنين حول أزمة اللاجئين العراقيين إن سوريا والأردن قامتا نتيجة موقف المجتمع الدولي بتشديد الإجراءات الأمنية على حدودهما مع العراق وقطع المنافذ الرئيسية أمام العراقيين الفارين من العنف الطائفي وأعمال العنف الأخرى في بلدهم.وأضافت أن 4 ملايين عراقي على الأقل مهجّرون الآن وأن العدد مرشح للارتفاع وبمعدل 2000 شخص كل يوم ما يجعل المشكلة أسرع أزمة نزوح متنامية في العالم، مشيرة إلى أن سوريا تستضيف 4.1 مليون لاجئ عراقي ويستضيف الأردن نصف مليون لاجئ عراقي أو أكثر في حين نزح 2،2 مليون عراقي آخرين لكنهم لا يزالون داخل العراق.ودعت المنظمة في تقريرها المجتمع الدولي إلى تقديم مساعدات عاجلة إلى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وإلى المنظمات الإنسانية الوطنية والدولية لتمكينها من الاستمرار في توسيع عملياتها الراهنة لتوفير الحماية والمساعدة للمحتاجين العراقيين.وأشار تقرير منظمة العفو الدولية إلى أن 1425 لاجئا عراقيا سُمح لهم بالإقامة في بلد ثالث خلال العام 2003 و 404 لاجئين فقط عام 2006 حسب أرقام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
البياتي: حكومة التكنوقراط ستستغني عن 10 وزارات وتدمج اثنتين
الملف نت
قال عباس البياتي عضو مجلس النواب العراقي عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد اليوم ان حكومة التكنوقراط التي ينوي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تشكيلها, ستعمل على الاستغناء عن عشر وزارات دولة، اضافة الى دمج وزارتين، لافتا الى ضرورة تشريع قانون بهذا الصدد. وأوضح البياتي لوكالة اصوات العراق أنه "من المرجح ان تقوم الحكومة العراقية بالغاء عشر وزارات دولة اضافة الى دمج وزارتين استحدثتا بعد سقوط النظام السابق"، موضحا ان الدستور العراقي ينص على انه لا يمكن الغاء او دمج وزارة مع بعضها الا بقانون من مجلس النواب. وأضاف ان على الحكومة العراقية ان ترسل قانونا بهذا الصدد الى مجلس النواب العراقي قبل انشاء حكومة تكنوقراط مصغرة .وكان رئيس الوزراء نوري المالكي جدد الأربعاء، الإعلان عن نيته تشكيل حكومة مختصرة من التكنوقراط وتقليص حكومته الحالية، منتقدا مبدأ المحاصصة التي بنيت على أساسها حكومته، ودعا في الوقت نفسه إلى إعطائه صلاحيات أكبر في اختيار هؤلاء الوزراء. وعن الحورات التي يجريها الائتلاف, مع الكتل المنسحبة من الائتلاف, قال البياتي ان الائتلاف يجري حوارا مع حزب الفضيلة الاسلامي. واضاف ان "حواراتنا مع الفضيلة قطعت اشواطا متقدمة"، موضحا ان "الائتلاف سيقوم بارسال وفد الى محافظة النجف للتفاوض مع الهيئة السياسية في التيار الصدري وان التيار أبدى استعداه لاستقبال وفد الائتلاف". وتابع البياتي ان هذا الامر يعتبر مؤشرا ايجابيا على ان الحوارات والجسور لم تنقطع مع التيار. وكان حزب الفضيلة، الذي يمتلك 15 مقعدا في البرلمان، انشق عن الائتلاف العراقي الموحد في آذار مارس الماضي لرفضه ما سماه الحزب بـ"سياسة المحاصصة الطائفية" فيما انسحب اعضاء التيار الصدري من تشكيلة الائتلاف بداية الشهر الحالي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
ازمة بين السفارة العراقية في ماليزيا والسفير الماليزي في المانيا بسبب ((المخلل))
وكالة الأخبار العراقية
عرف العالم دبلوماسية البينج بونج التي أدت إلي انفراجة في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة في القرن الماضي‏,‏ ودبلوماسية الأوتوبيس التي فتحت حوارا هنديا ـ باكستانيا‏,‏ وبمناسبة حلول شهر رمضان الكريم ظهرت آخر صورة من الدبلوماسية غير التقليدية وهي دبلوماسية المخلل‏!‏فقد أثارت هدية اختارتها سفارة العراق في ماليزيا لإرسالها إلي قادة البلاد بهذه المناسبة الميمونة أزمة دبلوماسية بين الجانبين‏,‏ حيث بعثت السفارة العراقية عبوة من المخلل إلي السفير الماليزي الذي تم تعيينه أخيرا لدي ألمانيا زكريا سولونج‏,‏ إلا أن الأخير وجد بودرة بيضاء مرشوشة علي محتوي العبوة‏,‏ فاشتبه في أنها مادة الأنثراكس السامة الجمرة الخبيثة‏,‏ مما أثار خوفه الشديد‏,‏ فوضع العبوة في برميل خارج منزله واستدعي الشرطة‏!!‏ولكن تبين فيما بعد أن هذه المادة هي مجرد سكر بودرة وضعت علي المخلل لحفظه‏.‏وبرغم محاولات سولونج تقديم خالص اعتذاره وندمه لسوء الفهم الذي وقع فيه‏,‏ فإن صحيفة نيو ستريتس تايمز الماليزية ذكرت أن سفارة العراق رفعت شكوي إلي وزارة الخارجية الماليزية حول الفزع الذي أصاب السفير‏,‏والطريقة غير الدبلوماسية التي تصرف بها نحو الهدية‏.‏وأوضح هوشيار دازاي القائم بالأعمال العراقي أن الهدية تم إرسالها كذلك إلي الملك الماليزي‏,‏ ورئيس الوزراء‏,‏ ووزير الخارجية في المناسبة نفسها‏.‏وأضاف أن اعتذار سولونج جاء بصورة شخصية‏,‏ وليس رسميا ليمثل الحكومة الماليزية‏..
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
أول حالة كوليرا في جنوب العراق
القبس
ذكرت الوكالة المستقلة للأنباء ان حالة جديدة من الكوليرا ظهرت في البصرة لتصير أول حالة تسجلها وزارة الصحة رسميا في المدينة الواقعة جنوب البلاد. والمريضة التي تخضع للفحص في احدى الهيئات الطبية في البصرة هي رضيعة تبلغ من العمر سبعة أشهر. وقال المفتش العام لوزارة الصحة العراقية العادل محسن ان 'سبب الاصابة يعود الى استخدام العائلة مياه يتم تحليتها وتصفيتها بماكينة خاصة منتشرة بصورة بدائية في البصرة تقوم بتحلية مياه البحر لغرض بيعها'.واضاف: 'عثرنا على البكتيريا في خزان الماء الموجود على سطح البيت'.وانتشر وباء الكوليرا في شمال العراق أخيرا، وذكرت تقارير غير مؤكدة انه وصل الى منطقة وسط العراق ومنها بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
مجهولون يغتالون صحفيا من قناة (البغدادية) في بغداد
الوكالة المستقلة للانباء
قالت الشرطة العراقية إن مسلحين مجهولين اغتالوا، الأحد، صحفيا عراقيا يعمل في قناة ( البغدادية) الفضائية بينما كان في سيارته في حي القادسية جنوب غربي العاصمة بغداد.وذكر مصدر في الشرطة، طلب عدم كشف اسمه، للوكالة المستقلة للأنباء ( أصوات العراق) أن مسلحين مجهولين " اغتالوا، عصر اليوم ( الأحد)، الصحفي العراقي جواد سعدون الدعمي في هجوم مسلح بمنطقة حي ( القادسية) جنوب غربي بغد اد." وأضاف أن المسلحين " كانوا يستقلون سيارة مدنية، وهاجموا بأسلحتهم النارية الصحفي الدعمي أثناء قيادته سيارته في حي القادسية... فأردوه قتيلا في الحال، وفروا إلى جهة مجهولة."وأشار المصدر إلى أن أجهزة الأمن "فتحت تحقيقا لمعرفة الجناة، والجهة التي ينتمون إليها."والدعمي يبلغ من العمر حوالي (40) عاما، ويعمل في قناة ( البغدادية) كمعد برامج... إضافة إلى عمله في عدد من الصحف المحلية. وهو متزوج وله أطفال.وتعد عمليات اغتيال وخطف الصحفيين من أصعب المشاكل التي تواجه المنظمات المهتمة بشؤون الصحفيين في العراق والعالم، حيث ازداد عدد ضحايا تلك العمليات في العراق ليبلغ حوالي (236) قتيلا منذ دخول القوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية إلى البلاد في آذار مارس عام ( 2003)، حسب آخر إحصائية أصدرتها نقابة الصحفيين العراقيين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
السفارة الأمريكية ترفض إعطاء بغداد معلومات عن تحركات "بلاك ووتر"
الخليج
قالت صحيفة “لوس آنجلوس تايمز” أمس الأول السبت إن السفارة الأمريكية في بغداد رفضت إعطاء السلطات العراقية أية معلومات عن تحركات شركة “بلاك ووتر” الأمنية الأمريكية التي استأنفت الجمعة الماضية نشاطها في العراق، بينما أقر مستشار لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بعجز الحكومة عن وقف نشاط الشركة.وقد جاء هذا الاستئناف بعد أيام على وقف نشاط الشركة إثر فتح أفرادها النار على مدنيين عراقيين في ساحة النسور ببغداد الأحد قبل الماضي، مما أوقع عشرات الضحايا بين قتيل وجريح، وهو الأمر الذي دفع السلطات العراقية إلى الإعلان عن إنهاء عقد الشركة والحصانة التي يتمتع بها موظفوها في العراق.ويأتي قرار السفارة الأمريكية باستئناف “بلاك ووتر” عملها في حماية الدبلوماسيين والمسؤولين الأمريكيين في العراق بعد إصرار المالكي على استبدال وزارة الخارجية الأمريكية لهذه الشركة.ونقلت الصحيفة الأمريكية في تقريرها عن المتحدثة باسم السفارة الأمريكية لدى بغداد ميريمبي نانتونجو إن بلاك ووتر استأنفت عملها، مشددة على أن تحركاتها خارج المنطقة الخضراء ستكون محدودة، لافتة إلى أن قرار السفارة الأمريكية هذا اتخذ بعد استشارة السلطات العراقية.غير أن نانتونجو نفت أن تكون السفارة الأمريكية ستخطر السلطات العراقية بتحركات شركة بلاك ووتر، وهو ما يدحض، وفق صحيفة “لوس آنجلوس تايمز”، تصريح النائب سامي العسكري مستشار رئيس الوزراء العراقي لها الذي أكد فيه أن الشركة ستبلغ الحكومة العراقية بتحركاتها لحين انتهاء التحقيق الذي فتح حول حادثة ساحة النسور.ومن جانبها نفت “بلاك وتر” تورطها في الاتهامات الموجهة إليها بشحن أسلحة أوتوماتيكية ومعدات عسكرية دون ترخيص إلى العراق.كما نفت الشركة أن يكون لديها أية معلومات عن موظفين لديها يصدرون أسلحة بصورة غير مشروعة.وأصدرت الشركة بيانا ردا على تقارير صحافية أفادت بان مسؤولين فيدراليين يحققون في الأمر لتحديد مدى تورط الشركة في هذه الاتهامات.وفي السياق أقر بسام رضا مستشار المالكي بأن الحكومة العراقية عاجزة عن تطبيق قرارها بمنع “بلاك ووتر” عن مواصلة عملها في العراق، وأضاف أن عناصر هذه الشركة الأمنية تعمل من دون رخصة رسمية منذ أكثر من عام.ومضى رضا في حديثه لصحيفة “واشنطن بوست” بالقول إن الحكومة العراقية في الوقت الحالي غير قادرة على إيقاف هذه الشركة عن العمل.ولم يشر رضا إلى وجود أية نية لدى المالكي في تعقب هذه الشركة قضائيا بعد التصريحات الإعلامية التي أطلقها ضد أفراد الشركة الذين اتهمهم بالمسؤولية عن مقتل العشرات من المدنيين وإصابتهم الأحد قبل الماضي في منطقة المنصور ببغداد “بدم بارد”.ووصف القاضي والخبير القانوني العراقي رحيم العكيلي تصريحات المسؤولين العراقيين حول مقاضاة عناصر “بلاك ووتر” بأنها للاستهلاك المحلي، لأن القوانين السارية تمنع محاكمة أفراد هذه الشركة.وقالت الحكومة العراقية أمس الأحد إن التحقيقات التي أجرتها حول حادثة “بلاك ووتر” خلصت إلى مسؤولية أفراد شركة التعهدات الأمنية الأمريكية في مقتل 11 مدنياً وإصابة نحو ،12 بعد أن أظهر شريط فيديو أن عناصرها أطلقت النار دون تعرضها لاستفزاز. وأوضح الناطق باسم الداخلية العراقية، العميد عبدالكريم خلف، أن السلطات المحلية أكملت التحقيقات حول الحادث، وأن خلاصتها تستند إلى إفادات شهود عيان بجانب شريط فيديو.من ناحية أخرى، قالت صحيفة “نيويورك صن” إن وزيرة الخارجية الأمريكية، كوندوليزا رايس، ورئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، ابقوا على مسافة بروتوكولية بينهما في اجتماع ضم دبلوماسيين بارزين ومسؤولين من دول جوار العراق، وتجنبا النقاش في حادث إطلاق النار الذي تورط فيه عناصر من شركة أمنية أمريكية تتولى حماية دبلوماسيين أمريكيين.وذكرت الصحيفة أن منسق العراق في وزارة الخارجية الأمريكية، ديفيد ساترفيلد قال في وقت مبكر، إن رايس والمالكي لم يلتقيا وجها لوجه منفردين، وأن ساترفيلد أبلغ صحافيين أن قضية حادث إطلاق النار لم تكن في أجندة الاجتماع.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
بوش سيطلب نحو 200 بليون دولار لتمويل الحرب على العراق وأفغانستان
الغد الأردنية
أفادت صحيفة لوس انجليس تايمز مساء أول من أمس ان البيت الابيض سيطلب خلال ايام من الكونغرس الموافقة على مبلغ يصل الى نحو مئتي بليون دولار لتمويل الحرب على العراق وافغانستان للعام 2008.وأوضح مسؤولون بوزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" ان 2008 سيكون العام "الاغلى بالنسبة للحرب على العراق ان تمت الموافقة على هذا الطلب" حسبما أضافت الصحيفة على موقعها الالكتروني.وكانت ادارة الرئيس جورج بوش اعلنت انها ستحتاج على الارجح الى 147.5 بليون دولار للسنة المالية 2008، لكن بحسب مسؤولي البنتاغون فان "مبلغ 47 بليون دولار اضافي سيكون امرا ضروريا" وفقاً لـ"لوس انجليس تايمز".وأفاد تقرير نشره في تموز (يوليو) الماضي قسم الابحاث في الكونغرس، وهو هيئة غير حزبية، ان الولايات المتحدة قد انفقت اكثر من 500 بليون دولار لتمويل الحرب على العراق وافغانستان، والنفقات الجارية المخصصة لذلك تبلغ 12 بليون دولار شهريا.ويقارب عديد الجنود الاميركيين في العراق حاليا الـ168 الفا لكن بوش اعلن الاسبوع الماضي انسحابا تدريجيا ليصبح عدده 130 الفا بمنتصف 2008.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
استئناف محاكمة مساعدي صدام فـي قضية الانتفاضة الشيعية اليوم
الرأي الأردنية
تستأنف المحكمة العراقية العليا اليوم جلساتها لمحاكمة 15 من مساعدي الرئيس الراحل صدام حسين، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية لدورهم في قمع الانتفاضة الشيعية في 1991.والمحاكمة التي انطلقت في 21 آب الماضي، هي الثالثة بعد قضيتي الدجيل والانفال، لمحاكمة مسؤولين كبار في عهد صدام بينهم علي حسن المجيد المعروف بـ''علي الكيماوي'' متهمين بارتكاب جرائم ضد الانسانية.ويمثل علي المجيد الذي تولى قيادة قوات المنطقة الجنوبية سابقا وعضو مجلس قيادة الثورة (المنحل)، ابرز المتهمين في قمع الانتفاضة التي قضى فيها نحو مئة الف من الشيعة في مدن جنوب العراق.وكانت ''الانتفاضة الشيعية'' التي تسمى ''الانتفاضة الشعبانية'' في جنوب العراق تلت هزيمة الجيش العراقي امام قوات التحالف التي شنت في كانون الثاني 1991 حربا بعد اشهر من غزو نظام صدام حسين للكويت، وسيطر الشيعة حينذاك على معظم مناطق الجنوب العراقي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
مجلس محافظة البصرة ينهي أعمال اللجنة الأمنية المعينة من المالكي
الشرق الأوسط
قرر مجلس محافظة البصرة أمس إنهاء إعمال اللجنة الأمنية المركزية المعينة من قبل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، كما طالب بإقالة قائد الشرطة. وجاءت هذه التطورات اثر تصاعد موجة الاغتيالات لرجال الدين وضباط الشرطة، التي شهدتها المحافظة أخيرا. وقال نصيف العبادي نائب رئيس المجلس للصحافيين، إن «الأحداث الامنية المضطربة بالمحافظة أكدت عدم قدرة اللجنة الامنية على فرض الأمن بالمحافظة، بعد انسحاب القوات البريطانية منها، واتسام اعمالها بسوء الادارة». وأضاف أن «المجلس قرر ايضا المطالبة بإقالة قائد الشرطة اللواء عبد الجليل خلف، وفتح باب الترشيح لانتخاب غيره من الضباط الأكفاء من أبناء المحافظة». واشار إلى أن المجلس سيقود العملية الامنية بالمحافظة. وكان رئيس الوزراء العراقي قد شكل لجنة أمنية في البصرة منتصف يونيو (حزيران) الماضي، بعد حل اللجنة الأمنية القديمة، ومنحها صلاحيات واسعة كما اعطاها حصانة من تدخل السلطات التنفيذية والتشريعية. وأوضح عقيل الفريجي عضو المجلس أن «مجلس المحافظة عقد امس جلسة طارئة لمناقشة تدهور الوضع الأمني فيها، بعد عمليات اغتيال متكررة لرجال دين وضباط شرطة». وأضاف الفريجي أن «المجلس قرر استضافة رئيس اللجنة الأمنية وقائد غرفة عمليات البصرة الفريق الأول موحان حافظ، وقائد الشرطة لمناقشة تداعيات الوضع الأمني معهما». وأشار الفريجي إلى أن قائد عمليات البصرة وقائد الشرطة، غادرا قاعة الاجتماع بعد وصولهما المكان بقليل، بسبب خلافات مع مجلس المحافظة بشأن حضور الصحافيين، إذ أصر قائد غرفة عمليات البصرة على أن يكون الاجتماع مقتصرا على المسؤولين، لسرية المعلومات التي يريد كشفها في الاجتماع. وتابع الفريجي أن «مجلس المحافظة استأنف اجتماعه بعد خروج المسؤولين الأمنيين، وتوصل الى عدد من التوصيات، من أهمها عدم الموافقة على تمديد صلاحيات اللجنة الأمنية واعتبار المدة التي منحها لها رئيس الوزراء منتهية، إضافة الى تشكيل غرفة عمليات جديدة من قيادات شرطة البصرة». وكانت اللجنة الامنية قد استقدمت أخيرا قوات إضافية من الجيش العراقي والشرطة وقوات مدرعة من خارج البصرة، وكان من المؤمل أن يكون بإمرتها سرب من المروحيات. وكان عدد من وكلاء ومعتمدي المرجع الديني علي السيستاني في البصرة قد تعرضوا إلى تصفيات جسدية، منهم مسلم البطاط واحمد الحسيني وأمجد الجنابي، فيما نجا كل من عماد عبد الكريم وعدنان الجنابي من محاولات اغتيال أخرى، بعد إصابتهما بجراح بليغة. وتعرض ثلاثة من كبار ضباط الشرطة في البصرة إلى محاولات اغتيال خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، نجوا منها إلا أنهم أصيبوا بجراح مختلفة. وشهدت البصرة أمس انتشارا ملحوظا لقوات الجيش العراقي في اغلب شوارعها الرئيسية، لاسيما في الأحياء والنواحي، التي يقطن فيها رجال دين من ممثلي السيد السيستاني، وجوامع. كما توزع عدد من أفراد اللواء الأول من الفرقة العاشرة على شكل نقاط تفتيش ثابتة ومتحركة في مناطق متفرقة لتفتيش السيارات المارة وإيقاف راكبي الدراجات النارية. وكانت اللجنة الامنية قد أمرت بمنع سير الدراجات النارية بسبب استخدامها في جميع عمليات اغتيال ممثلي السيد السيستاني في المدينة. وعلى الصعيد ذاته، أعلنت دائرتا الوقف الشيعي والسني في المحافظة إغلاق المساجد لثلاثة أيام، تنديدا بعمليات اغتيال ممثلي المرجع علي السيستاني وتصاعد عمليات الاغتيال في البصرة وجنوب العراق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
البارزاني يحذر من المماطلة في تنفيذ المادة 140
الخليج
أكد مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان أن الأكراد لا يودون اللجوء إلى القوة لإعادة ما سلب منهم بالغدر، وذلك في إشارة لتنفيذ البند الدستوري المتعلق بالمناطق المتنازع عليها وضم مدينة كركوك الغنية بالنفط ومناطق أخرى ذات أغلبية كردية إلى إقليم كردستان العراق.وقال الزعيم الكردي وهو يتحدث في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر اتحاد طلبة كردستان العراق المنعقد في مدينة أربيل أمس الأحد إن “الأكراد شاركوا في الانتخابات والعملية السياسية وصوتوا لصالح الدستور الدائم من أجل ضمان حقوقهم القومية والسياسية”.وأشار البارزاني إلى العراقيل التي وضعت أمام تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي الخاصة بتطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها وقال “أقولها صراحة أن تطبيق المادة ومنذ البداية قد تتيح المجال أمام المماطلة والتهرب والتهديد والتدخلات الخارجية أيضا لكننا لن نقبل أن تؤجل تطبيقها لمدة دقيقة واحدة بناء على قرار سياسي”.وألمح إلى احتمال القبول بتأجيل تطبيق المادة 140 لأسباب فنية، وأكد أن الجهة الوحيدة التي من شأنها الموافقة على تأجيله هي البرلمان الكردستاني.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
الهاشمي يتلقى رسالة جوابية من بوش
وكالة الأخبار العراقية
تلقى السيد طارق الهاشمي رسالة جوابية من الرئيس الاميركي جورج بوش تتعلق بعدد من المواضيع التي كان قد تناولها في رسائل عدة بعثها إليه في وقت سابق،بحسب ما اكده بيان صادر عن مكتبه الاعلامي. وقال البيان :ان الرسالة تم تسليمها الى الهاشمي عن طريق ماثيو تولر رئيس القسم السياسي في السفارة الأميركية في بغداد،موضحا ان رسائل الهاشمي كانت تهدف إلى إطلاق سراح المحتجزين وكذلك الموقف من العملية السياسية ومشروع المصالحة الوطنية. واضاف البيان ان الرئيس الأميركي ثمن في رسالته موقف الهاشمي في هذه المجالات
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
باريس تقترح بدء الاعمار من الشمال * مون : «الأمن أولا» لتعزيز دور الأمم المتحدة في العراق
الدستور الأردنية
حث مؤتمر دولي السبت في نيويورك الامم المتحدة على الاضطلاع بدور اكبرفي العراق ، لكن امينها العام بان كي مون شدد على ضرورة تحسن الظروف الامنية اولا.واعلن بان كي مون بعد الاجتماع في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان "العديد من الخطباء شددوا على الدور الاساسي الذي يمكن ان تضطلع به الامم المتحدة للتشجيع على المصالحة الوطنية في العراق" و"تسهيل التعاون الاقليمي".واكد "وجود توافق واضح على ان المجموعة الدولية لا تستطيع صرف النظر عن العراق او تجاهله. واستقراره هو حرصنا المشترك".وقال "انوي تعزيز الوجود الحالي للامم المتحدة في العراق ، لدينا اناسا في بغداد ونستطيع زيادة عددهم في اربيل وربما فتح مكتب في البصرة ".لكن الامين العام للامم المتحدة اضطر للاعتراف بأن الوضع الامني في العراق لا يتيح قبل ان يحرز تحسنا كبيرا ، النظر في زيادة جوهرية لحضور الامم المتحدة في هذا البلد.ولفت الى "ان الامن قد تحسن لكن ما زال يتعين القيام بكثير من العمل" ، وذلك في معرض رده على سؤال حول امكانية تطبيق قرار مجلس الامن الدولي رقم 1770.وهذا القرار الصادر في اب الماضي يعهد الى الامم المتحدة "ان اتاحت الظروف" بدور اكبر في العراق ، في كثير من المجالات بما فيها السياسية والدبلوماسية ، فيما تستمر اعمال العنف في البلاد.من جهتها سعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى الطمأنة وقالت امام الصحافيين "ان الوضع الامني في العراق صعب لكنه يتحسن".واضافت "بالتأكيد ان امن موظفي الامم المتحدة سيكون اولوية كبرى لقواتنا والقوات المتعددة الجنسيات". وعبرت عن ارتياحها لان الاجتماع افضى الى "التزام جيد جدا للمجتمع الدولي بالاضطلاع بدور اكبر في اعادة اعمار العراق".واقترح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير من ناحيته البدء باعادة اعمار العراق من الشمال الذي ينعم بظروف امنية افضل. واقترح اطلاق "المبادرات الاولى حيث الظروف الامنية افضل على سبيل المثال في شمال البلاد" ، معتبرا انه "يمكن ان تتوسع شيئا فشيئا لتشمل كافة مناطق البلاد.وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد اجتمع على هامش المؤتمر مع وزراء قوى دولية ودول مجاورة للعراق .وشارك في المؤتمر الذي رأسه الامين العام للامم المتحدة بان كي - مون ورئيس الوزراء العراقي 20 دولة ، منها الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) والدول الثماني المجاورة للعراق: الاردن والسعودية والبحرين ومصر وايران والكويت وسوريا وتركيا. كما شارك الاتحاد الاوروبي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي ، اما البنك الدولي وصندوق النقد الدولي فبصفة مراقب.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
العراق يسجن سعودياً 20 عاماً لعبوره الحدود بطريقة غير نظامية
الحياة
علمت «الحياة» أن حُكماً قضائياً صدر أخيراً في العراق على شاب سعودي يبلغ من العمر 16 عاماً بالسجن 20 عاماً إثر إدانته بتهمة التسلل إلى الأراضي العراقية بطريقة غير نظامية. وكان السعودي جابر المري اعتقل قرب الحدود السعودية - العراقية أثناء رعيه الأغنام، وأوقف في سجن الشيرازي للأحداث في الكرخ. وقال أحد رفاقه في السجن (فضل عدم ذكر اسمه لأسباب أمنية) إن الحكومة العراقية حكمت عليه وعلى المري بالسجن، ثم فرّقت بينهما لكون المري حدثاً.وأضاف أن المري يقبع في سجن بادوش في الموصل (شمال العراق) بعدما نقل من بغداد قبل ثلاثة أشهر، مع 160 معتقلاً عربياً. وأشار إلى أن نحو 50 سعودياً نقلوا أيضاً من سجن بادوش إلى سجون محافظة السليمانية، بعضهم حوكم، فيما ينتظر آخرون المحاكمة.يذكر أن أكثر من 30 سجيناً سعودياً كانوا ضمن الهاربين من سجن بادوش قبل أربعة أشهر سلموا أنفسهم للحكومة العراقية بعد مقتل اثنين من رفاقهم على يد مسلحين مجهولين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
براون: واشنطن مرتاحة لانسحاب القوات البريطانية
الخليج
أعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أمس أن الإدارة الأمريكية أعربت عن ارتياحها للقرار الخاص بانسحاب القوات البريطانية من قصر البصرة وتمركزها في قاعدة المطار الجوي في المدينة.وقال براون في حديث لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) انه خلافاً للتقارير التي زعمت أن واشنطن قد أعربت عن خيبة أملها لهذا القرار فإن العكس كان هو الصحيح. وكان رئيس الوزراء يشير بذلك الى لقائه في لندن أخيراً مع قائد القوات الأمريكية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس. وأوضح أن القائد العسكري الأمريكي قال ان القوات البريطانية في العراق تقوم فعلاً بالعمل الذي يأمل أن يتم في أماكن أخرى من العالم. وكانت بريطانيا قد واجهت انتقادات أمريكية عديدة بعد الانسحاب من وسط البصرة. وكرر براون ما ذكره مراراً من قبل بأنه سيدلي ببيان أمام مجلس العموم في الشهر المقبل عن الوضع في العراق. ولكنه رفض أن يحدد موعد انسحاب القوات البريطانية من هناك، قائلاً إن الأوضاع على أرض الواقع ستحدد ذلك وكذلك بناءً على نصائح القادة العسكريين البريطانيين. وتعهد بأنه لن يقوم باتخاذ أي اجراء من شأنه أن يعرض سلامة هذه القوات للخطر.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
إجراءات بغداد تحول مئات العراقيين في اليمن إلى «بدون»
الدستور الأردنية
تسببت إجراءات رسمية فرضتها الخارجية العراقية على رعاياها في اليمن بتحول أعداد كبيرة من العراقيين المقيمين إلى "بدون" بعد أن عجزوا عن الحصول على جوازات سفر شرعية تمنحهم حق الإقامة والعمل والحركة. فبعد أسبوعين فقط من إعلان السفارة العراقية في صنعاء إلغاء العمل بجوازات السفر العراقية فئة خ) وح و(ب ، ودعوتها لرعاياها في اليمن الى تجديد جوازات سفرهم ، وجدت عشرات الأسر العراقية نفسها عاجزة عن الحصول على الجواز الجديد بسبب الوثائق المطلوبة منهم. وأكد عشرات العراقيين : أن اللجنة المكلفة بتجديد الجوازات تشترط منهم هويات الأحوال المدنية ، وشهادات الجنسية ، بينما هم أما فقدوها في أحداث قصف قوات الاحتلال لبيوتهم في العراق ، أو إثر عمليات تهجير إجباري ، أو اضطرارهم لمغادرة بيوتهم في ظروف طارئة لم تتح لهم فرصة اصطحاب تلك الوثائق معهم ، فيما تعرضت بيوتهم إلى النهب أو الحرق وما شابه.واعتبر صابرمحمد"28عاما"أن حيازتهم على جوازات سفر عراقية سليمة في الوقت الحاضر يغنيهم عن أي مستمسكات أخرى ، كونها أصدرت بموجب نفس الوثائق المطلوبة منهم حالياً. فيما أشار نزارجاسم"31عاما" إلى أن اللجنة المعنية ترفض حتى إضافة أبنائهم من المواليد الجدد خلال فترة إقامتهم في اليمن ما لم يكن لديهم شهادات جنسية عراقية ، رغم أن القانون العراقي لا يمنح هذه الشهادات لمن هم دون سن 18 عاماً. السفير العراقي في صنعاء طلال العبيدي أكد أن لا غنى عن الوثائق المذكورة لترويج أي معاملة تجديد جواز سفر ، وأشار إلى أن بالامكان الاستناد إلى صورة مستنسخة من تلك الوثائق وإصدار بدل مفقود عنها من العراق ، مبيناً أن هذه المطالب تشترطها بغداد وأنه أجرى اتصالات مع الجهات المعنية وأكدت ضرورة هذه الوثائق. لكن العراقيين المشتكين رفضوا تلك التصريحات. وأمام انعدام الحلول لمشكلة مئات العراقيين - وربما آلاف - فإن هؤلاء تحولوا إلى "بدون" ، ولم يعودوا قادرين على الحفاظ على وظائفهم في اليمن وأصبحت أسرهم مهددة بفقدان مصادر رزقها ، وأبناؤهم مهددون بالطرد من المدارس أو عدم القبول في الجامعات ، وهناك حالات لعراقيين حاصلين على تأشيرات هجرة إلى دول أوروبية أكدوا أنهم سيفقدون هذه الفرص بعد أن تكبدوا خسائراً بآلاف الدولارات.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
الفيصل: أي تقدم فـي العراق يعتمد على المصالحة الوطنية
الرأي الأردنية
أكد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي ورئيس وفد السعودية إلى اجتماعات الدورة الحالية للجمعية العامة للامم المتحدة أهمية تحقيق مصالحة وطنية في العراق لأن أي تقدم في العراق يعتمد على ذلك. وردا على سؤال لإذاعة'' ناشونال ببلك راديو'' الأمريكية حول دور إيران في العراق قال الفيصل إن المملكة شاركت في اجتماع الدول المجاورة للعراق الذي دعا إلى عدم التدخل في العراق''.ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) عنه أنه من الضروري ضبط النفس في ظل الأوضاع الراهنة وعدم التدخل في الشؤون العراقية لأن ذلك يؤدي إلى المزيد من التعقيد.وحول الإرهاب وأحداث 11 أيلول قال الامير سعود إنها كانت ''كارثة'' ، مؤكدا أن المملكة عانت من الإرهاب وتتصدى له بكل الوسائل.وفيما يتعلق بمؤتمر السلام في الشرق الاوسط الذي اقترحه الرئيس الامريكي جورج بوش ، قال وزير الخارجية السعودي '' إنه لم يتم بعد توجيه دعوات رسمية لهذا الاجتماع وتفاصيله لا تزال تدرس''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
إيران تغلق حدودها مع إقليم كردستان
الشرق الأوسط
بينما أغلقت السلطات الايرانية معبر بروزيخان الحدودي التابع لناحية قورة تو في قضاء خانقين صباح أمس ومنعت عبور الناقلات والأفراد من والى داخل الأراضي الايرانية، اتهمت القيادة العسكرية الاميركية في العراق ايران بتزويد المتمردين العراقيين الذين يقاتلون القوات الاميركية بصواريخ ارض ـ جو متطورة. وصرح عمر فرج مدير ناحية قورة تو لمراسل وكالة الأنباء الألمانية بأن «السلطات الايرانية وكإجراء أحادي الجانب وغير متوقع، قامت بإغلاق المعبر الحدودي الذي يعتبر شريان النشاط التجاري لاقليم كردستان». وأضاف أن إغلاق المعبر الحدودي «ستكون له تأثيرات سلبية على الوضع الاقتصادي في الاقليم، وسيؤدي إلى رفع أسعار البضائع وعلى الأخص المواد الغذائية لاسيما خلال شهر رمضان». وأشار مدير ناحية قورةتو إلى أن السلطات الحدودية الايرانية قامت أيضا «بقطع خط الكهرباء الذي كانت زودت به مكتب العلاقات ومكتب الجمارك والمكاتب الادارية على الطرف العراقي من الحدود». وتوقع عمر فرج أن يكون قرار إغلاق معبر برويزخان الحدودي هو إجراء انتقامي من السلطات الايرانية على اعتقال القوات الأميركية أحد أعضاء الوفد التجاري الايراني الذي كان يزور مدينة السليمانية نهاية الاسبوع الماضي بتهمة التورط في توريد أسلحة وقنابل مضادة للدروع إلى داخل الأراضي العراقية. وفي تطور لاحق، أكد قائد عسكري ايراني أن المدفعية الايرانية تقصف متمردين أكرادا من مجموعة بيجاك في العراق من حيث تنطلق للتسلل الى ايران. وأعلن الجنرال يحيى رحيم صفوي المستشار الخاص للشؤون العسكرية لدى المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي في حديث لتلفزيون برس ـ تي.في الايراني «انهم يتسللون الى الاراضي الايرانية ويفجرون قنابل ويخلون بالامن».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
رايس تتجاهل نظيرها الايراني في نيويورك * واشنطن لم تصدق وعود طهران حول المصالحة العراقية
الدستور الأردنية
جلست الولايات المتحدة وايران الى الطاولة نفسها السبت في نيويورك خلال اجتماع حول العراق ، لكن واشنطن لم تصدق اي كلمة من التزام طهران بالعمل في سبيل المصالحة العراقية ، كما ذكر مسؤول اميركي.وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في الجانب المقابل لنظيرها الايراني منوشهر متكي ولم تتوجه بأي كلمة اليه ، كما ذكر مستشارها للشؤون العراقية دايفيد ساترفيلد في مؤتمر صحافي. واضاف ان متكي وجه نقدا لاذعا الى الولايات المتحدة ، ثم كرر تأكيد رغبة طهران في المساهمة في المصالحة الوطنية في العراق.وقال ساترفيلد "في وسط عرض ايراني طويل جدا ، بدا انه يركز على الولايات المتحدة اكثر من تركيزه على المسائل المتعلقة بالعراق ، اعتقد انه تضمن اشارة الى ضرورة احراز تقدم في المصالحة الوطنية". وحين سئل هل اقتنعت الولايات المتحدة بتلك التصريحات ، ادلى ساترفيلد بتعليقات لم تخل من الحدة حيال النظام الايراني.وقال "يجب وضع هذا التعهد في اطار ما يفعلونه ميدانيا".واضاف "ما يفعلونه ميدانيا هو الاستمرار في ارسال الاسلحة وتدريب العناصر الاعنف والاكثر اجراما وتطرفا في العراق على استخدام الاسلحة". واكد ساترفيلد "نعتقد ان ذلك لا ينسجم مع الوعد بدعم المصالحة الوطنية". وتتهم الولايات المتحدة ايران بدعم المجموعات المتطرفة الشيعية عسكريا من خلال تزويدها بالمتفجرات القوية التي تحدث خسائر في صفوف الاميركيين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
القاعدة» تتهم «ثورة العشرين» بإعدام المقاتلين العرب
الحياة
اتهم تنظيم «القاعدة» في العراق الذي يصدر بياناته باسم «دولة العراق الاسلامية» تنظيم «كتائب ثورة العشرين» بشقيه «حماس - العراق» و «الكتائب» بقتال عناصر «القاعدة» وإعدام المقاتلين العرب، مشيرا الى ان «حماس - العراق» يقوده محمد عياش الكبيسي، فيما يقود «الكتائب» مقربون من «هيئة علماء المسلمين» بينهم نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي.وصنّف بيان لـ «القاعدة» نشر على موقع الكتروني مقرب من التنظيم بعنوان «القول المبين في حقيقة كتائب ثورة العشرين» الفصائل المسلحة في العراق الى ثلاثة انواع هي «الفصائل التابعة لتيار الإخوان المسلمين وفصائل ترفع شعار السلفية ومنهج أهل السنة والجماعة لكنها تبطن منهجاً إخوانياً، والجماعات ذات المنهج السلفي الجهادي». واكد ان «الواقع يثبت أن هناك صراع مناهج واضحاً في الميدان مع بعض المناهج المنحرفة التي لا بد من بيان حالها للأمة».وخص البيان تنظيم «كتائب ثورة العشرين» بالاتهامات، وقال «ثورة العشرين فصيل مقاوم كانت له الصولات والجولات في قتال الصليبيين، وقدم الكثير من الشهداء والمعتقلين، ويعود مرجعياً لبعض الشخصيات في هيئة علماء المسلمين». وأضاف «لكن الكتائب اعترتها الانحرافات بدخول بعض العناصر المحسوبة عليها في العملية السياسية والانتخابات الثانية مع أحد الفصائل المعروفة التي ترتدي ثوب السلفية، حيث كان سلام الزوبعي أحد قياديي الكتائب في منطقة أبي غريب. وشكل هذان الفصيلان مكتباً للتنسيق المشترك مع جبهة التوافق وساهما في تعيين العناصر التابعة لهما داخل البرلمان».واضاف «حدثت انشقاقات كبيرة داخل كتائب ثورة العشرين حيث أصبح لها جناحان: حماس العراق بقيادة محمد عياش الكبيسي الذي شكل في الخارج «مجلس علماء العراق»، والجناح الثاني احتفظ باسم «كتائب ثورة العشرين ويتبع أحد الشخصيات المعروفة في هيئة علماء المسلمين».وتابع «بعد هذه الأحداث بدأ الانحراف الكبير للكتائب بالدخول مع المحتل الصليبي في مشروعه لمحاربة المجاهدين، حيث قامت الميليشيات التابعة لحماس العراق في مناطق ديالى بالقتال إلى جانب القوات الصليبية والتجسس لحسابها».ولفت البيان الى تنفيذ كتائب ثورة العشرين عمليات اعدام ضد المقاتلين العرب وقال «قاموا بجرائم يندي لها الجبين، إذ أعدموا المهاجرين ومثّلوا بهم أمام الناس، وانتهكوا الحرمات، وسرقوا المنازل وحلي النساء في المناطق التي دخلوها بالتعاون مع أسيادهم الصليبيين».واشار الى تشكيل «الكتائب» في منطقة أبي غريب وبالتنسيق مع سلام الزوبعي «لواء الضاري» وفتح باب التطوع لأهالي تلك المناطق تحت ذريعة محاربة «التكفيريين». وشدد البيان على «العلاقات القوية التي تربط كتائب ثورة العشرين مع «مجلس إنقاذ الأنبار»، إذ ساهمت الكتائب بإضفاء الشرعية على هذا المجلس من خلال الفتاوى الضالة وبث الدعايات الكاذبة حول دولة العراق الإسلامية، بالإضافة إلى التعاون العسكري المباشر».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
الجيش الاميركي في العراق يتهم طهران بتزويد المتمردين صواريخ ارض - جو
النهار اللبنانية
التقى وفد من الائتلاف الشيعي الحاكم في العراق المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله العظمى علي السيستاني لمناقشة إعادة رص صفوف الائتلاف بعد انسحاب حزبين منه، واتهمت القيادة العسكرية الاميركية في العراق طهران أمس بتزويد المتمردين العراقيين الذين يقاتلون القوات الاميركية صواريخ أرض - جو متطورة.وانسحبت الكتلة السياسية الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر من الائتلاف الحاكم برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي في وقت سابق من هذا الشهر، عقب انسحاب حزب الفضيلة في آذار.وقال النائب الشيعي المستقل قاسم داود إنه يتطلع الى عودة الوحدة الى الائتلاف قريباً، وذلك بعد الاجتماع الذي عقد مساء السبت بين السيستاني ووفد الائتلاف برئاسة رئيس الوزراء السابق ابرهيم الجعفري. وخسر المالكي نحو 12 وزيراً من السنة والشيعة من مجلس وزرائه. ومع انسحاب الكتلة الصدرية من الجمعية الوطنية، بات رئيس الوزراء يعتمد على ائتلاف مع الحزبين الكرديين.ورحب ناطق باسم الكتلة الصدرية بلقاء الجعفري والسيستاني، وقال إن ممثلين لكل الأحزاب التي شكلت في الاصل الائتلاف تعتزم الاجتماع لمناقشة احياء الوحدة في ما بينها.وقال نائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي العضو في جبهة التوافق العراقية السنية إن هدف اطاحة حكومة المالكي ليس نبيلا إطلاقاً، لافتاً الى أنه يرى أنها ليست حكومة المالكي، بل حكومة جميع العراقيين، وإن يكن حذر من إنه إذا لم تغير هذه الحكومة أداءها وتفي بمتطلبات الشعب وتستمع الى الشركاء، ستسقط.صواريخ أرض - جوعلى صعيد آخر، صرح الناطق الاميركي في بغداد الاميرال مارك فوكس بانه تبين للاجهزة الاميركية ان ايران ترسل الى العراق صواريخ من طراز "ميثاق 1" قادرة على اسقاط هليكوبترات او طائرات اميركية.و"ميثاق" الصاروخ المحمول المجهز بنظام توجيه يعمل بالاشعة ما دون الحمراء يتوجه الى مصادر الحرارة ويلاحقها، ويناهز مداه اربعة الاف متر.وقال للصحافيين ان "الايرانيين يسلمون صواريخ "أر بي جي 29" وفخاخاً متفجرة ثاقبة وصواريخ 240 ملليمتراً وميثاق 1".وكثيرا ما اتهم العسكريون الاميركيون ايران بتسليم المجموعات المتطرفة الشيعية التي تقاتل الاحتلال الاميركي، اسلحة ، ولكن نادرا ما اشاروا الى صواريخ ارض - جو.الى ذلك، كشف الناطق ان الايراني الذي اعتقلته القوات الاميركية الخميس في مدينة السليمانية على 330 كيلومتراً شمال بغداد في اقليم كردستان العراق، هو عميل مسؤول عن تهريب تلك الاسلحة.وكانت السلطات الايرانية نفت هذا الامر، مؤكدة أن محمودي فرهدي موظف في محافظة كرمنشاه بغرب ايران ومكلف تطوير التجارة بين هذه المنطقة وكردستان العراق.\ لكن الاميرال فوكس اكد ان فرهدي "ينتمي الى فيلق القدس المكلف تنفيذ عمليات في العراق" والتابع للحرس الثوري الايراني "الباسدران". وقال: "لا نقوم الاّ بعملنا باعتقال افراد مماثلين ينظمون عمليات تهريب السلاح الى العراق".واوضح الناطق الاميركي الاخر وينفيلد دانيلسون ان فرهدي لا يزال يستجوب، "ولم نقرر بعد ما اذا كنا سنوجه اتهامات اليه".وكان السفير الايراني في بغداد حسين كاظمي قمي قال السبت ان "الحدود بين العراق وايران هي الاكثر امانا".
قيادي في "القاعدة"
واعلن الجيش الاميركي ان قواته قتلت قياديا بارزا في تنظيم "قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين" كان يدير شبكة لتفخيخ السيارات، خلال عملية دهم نفذت الجمعة في بغداد.وقال ان "قوات الائتلاف قتلت الارهابي (رافد لطيف جاسم) المعروف بابي تغريد، خلال عملية دهم ... بعد تبادل للنار معه... العملية استهدفت ابا تغريد وعددا اخر من عناصر تنظيم القاعدة كانوا في رفقته في منزل في بغداد". وأوضح ان "الارهابي ابو تغريد، كان قائدا بارزا في تنظيم القاعدة قام بعمليات مسلحة وتفخيخ سيارات في بغداد وقد فر فترة الى مدينة تكريت (على 180 كيلومترا شمال بغداد) بسبب سرقته مبلغ 200 الف دولار من اموال تنظيم القاعدة، ثم أعيد الى بغداد ليتولى رئاسة شبكة لتفخيخ السيارات شرق بغداد".وفي بيان آخر، قال الجيش الاميركي ان قوات مشتركة اميركية - عراقية اعتقلت ثمانية "ارهابيين" خلال عملية دهم نفذتها السبت في مناطق متفرقة شمال بغداد. وبمقتل جندي أميركي السبت بانفجار قنبلة خارقة للدروع قرب دورية أميركية شرق بغداد، ارتفعت الى 3797 حصيلة قتلى الجيش الأميركي في العراق منذ غزو هذا البلد في آذار 2003.

ليست هناك تعليقات: