Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الخميس، 20 سبتمبر 2007

صحيفة العراق الألكترونية (الأخبار والتقارير) الخميس 20-9-2007

نصوص الأخبار والتقارير

ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
حكومة المالكي تتراجع عن قرارها سحب الترخيص من "بلاك ووتر"
الملف نت
أمرت الولايات المتحدة الدبلوماسيين والمدنيين الأميركيين بعدم مغادرة المنطقة الخضراء المحصنة تحصينا شديدا فى بغداد، وذلك على خلفية حادث شركة "بلاك ووتر" الأمنية الذى أثار ضجة بين بين واشنطن وحكومة المالكى لكن هذه الأخيرة انهارت فى الأخير تراجعت عن قرارها سحب الترخيص عن الشركة. وتواصل تضارب الأنباء بشأن أسباب الحادث الذى قتل فيه 11 شخصا، فبينما تقول القوات الأميركية إنها ردت على هجوم لمسلحين قال شهود عيان إن إطلاق الرصاص لم يكن مبررا وجاء عقب انفجار قنبلة صغيرة. ويطرح فرض حظر التجول على الدبلوماسيين الأميركيين خارج المنطقة الخضراء مزيدا من الغموض على حقيقة الأمن فى بغداد، التى يقول الأميركيون إنه بصدد التحسن. وقال مسؤول أميركي ان قرار منع القوافل المدنية من مغادرة المنطقة الخضراء يهدف الى تسهيل اجراء مراجعة للاوضاع الامنية بعد حادث بلاكووتر. وقال المسؤول الذى طلب الا ينشر اسمه انهم فى الاساس فرضوا منعا مؤقتا على مغادرة القوافل البرية خارج المنطقة الخضراء لان حادثا رهيبا وقع هنا، واحد الاشياء المنطقية فى ظل أى ظروف هو منع ودراسة اجراءاتنا. واضاف المسؤول قوله ان القرار ينطبق على القوافل غير العسكرية فحسب التى تنقل المسؤولين المدنيين والدبلوماسيين الأميركيين. وقال مسؤولون اميركيون انهم يتوقعون الاعلان عن الخطة الخاصة باجراء تحقيق مشترك الاربعاء فى تغير عن قرارهم المبدئى بتكليف مكتب أمن الدبلوماسيين فى وزارة الخارجية بدراسة الحادث بمفرده. وقال السكرتير الصحفى للبنتاجون جيوف موريل ان وزير الدفاع الأميركي روبرت جيتس امر معاونيه بجمع بيانات عن استخدام الوزارة لشركات الامن الخاصة واعتمادها عليها وتحديد ما هى القواعد التى تحكم تلك الشركات وعملياتها، ومن المتوقع ان تقوم الوزارة بجمع تلك البيانات الاربعاء. وبعد أن أطلقت عدة بيانات "نارية" تراجعت حكومة المالكى عن قرارها سحب الترخيص عن الشركة الامنية الأميركية بلاك ووتر. وقال على الدباغ المتحدث باسم هذه الحكومة أنّ القرار يقضى فقط بمنع بلاك ووتر من النشاط إلى حين انتهاء التحقيق، وأضاف نحن لا ننوى وقفهم أو سحب ترخيصهم نهائيا، ولكننا نريد منهم أن يحترموا القانون واللوائح هنا فى العراق. وكان مسؤول أميركي ألمح فى حديث نشرته صحيفة اميركية الى ان الترخيص قد يسحب من المالكى نفسه وان الشركة ستبقى فى العراق. من ناحيتها نفت شركة بلاك ووتر بشدة ان تكون قد تسلمت اشعار من حكومة المالكى بانهاء عملها فى العراق كما نفى ذلك مصدر بالخارجية الأميركية ان يكون هناك اشعارا بذلك.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
مصير قانون حرب العراق الجديد بيد سيناتور واحد
وكالة الأخبار العراقية
ساعات فقط قبل تصويت مهم منتظر على مشروع قرار جديد بشأن حرب العراق في مجلس النواب الأمريكي، تعمل الجهتان المختلفتان في المجلس على تركيز الجهود من أجل أن تضمّ إليها سيناتورا واحدا سيكون صوته حاسما في ترجيح إحدى الكفتين، بما يعني ذلك من تداعيات على مستقبل الحرب الدائرة منذ أكثر من أربع سنوات.وسيحدد موقف السيناتور جون وارنر، وهو من فيرجينيا، مصير مشروع القرار، الذي تقدّم زميله من ذات الولاية، جيم ويب، الديمقراطي.ويتضمن مشروع ويب بندا يسمح للقوات الأمريكية في العراق بأن تتمتّع بأيّام إجازة في بلادها بقدر نفس الفترة التي قضتها على أرض المعركة، وهو ما يمكن أن تكون له تداعيات، ليس فقط على مدّة الانتشار، ولكن أيضا على عدد القوات نفسها التي يمكن إرسالها إلى العراق لمرّة واحدة.وصوّت وارنر لمصلحة قرار شبيه في يوليو/تموز، وفي أغسطس/آب وجّه انتقادات علنية لاستراتيجية الرئيس الأمريكي جورج بوش المتعلقة بالحرب، داعيا إلى إعادة 5000 جندي بحلول أعياد الميلاد.والأسبوع الماضي، أعلن بوش أنه سمح بإعادة 5700 جندي بنهاية العام، فيما قال وزير الدفاع روبرت غيتس، إنّ من شأن مشروع ويب أن يقيّد أيادي البنتاغون ويصيب جهود الحرب.والآن، ربّما يكون وارنر، ممثل الجمهوريين في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، بصدد مراجعة موقفه السابق بشأن مشروع مواطنه ويب.السيناتور روبرت بينيت من يوتا قال لـCNN: إنّ وارنر أبلغه بصفة شخصية أنّه سيوصت ضدّ مشروع ويب.غير أنّ وارنر نفسه، رفض الإجابة عن سؤال بشأن ذلك، قائلا: "أفضّل أن أؤكّد ذلك في وقت لاحق من اليوم."مسؤول في البيت الأبيض قال إنّ رؤية إدارة بوش هي أنّ وارنر إلى "جانبنا"، غير أنّه أضاف، أنّه "ما من أحد يعرف موقف وارنر إلى أن يدلي بصوته."وفي هذه الأثناء، قال السيناتور أرلين سبيكتر، من الجمهوريين، إنه اجتمع في الكابيتول هيل ( الكونغرس) رفقة وارنر "ومسؤولين من البنتاغون."ومن جهته، قال السيناتور الجمهوري جورج فوانوفيتش، وهو سيناتور من أوهايو، سبق أن أعلن أنّه متردّد بشأن مصير صوته، إنه سيجتمع بمسؤولين في وزارة الدفاع لاحقا الأربعاء، "للحصول على معلومات أكثر."وسبق أن قال السيناتور ويب في مؤتمر صحفي: "مازلت على أمل بأنّ السيناتور وارنر سيدعم هذا (القرار). وسيصوّت لمصلحته."غير أنّه أضاف أنه يعتقد أنّه بإمكان المشروع المرور من دون وارنر، حيث أنّه بصدد العمل على ضمّ بعض الأعضاء الجمهوريين الآخرين.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
وقف ملاحقة عسكري أميركي رابع متورط في مجزرة حديثة
شبكة اخبار العراق
أعلن القضاء العسكري في كاليفورنيا (غرب) الثلاثاء وقف الملاحقات في حق عسكري رابع في قضية حديثة التي قتل فيها 24 مدنيا وهي اكبر جريمة يتهم فيها الجيش الأميركي منذ احتلال العراق في 2003. وكان الكابتن لوكاس ماكونيل اتهم في كانون الأول/ديسمبر 2006 بـ"الإخلال بواجبه" كضابط، اثر عدم إبلاغ رؤسائه بمقتل مدنيين عراقيين وحؤوله تاليا دون فتح تحقيق فوري حول هذه القضية. وقال المكتب الإعلامي التابع لقاعدة كامب بندلتون "الملاحقات القضائية في حق الكابتن ماكونيل (..) المتعلقة في تصرف القيادة حيال مقتل مدنيين عراقيين في حديثة في العراق في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2005، أوقفت في 12 ايلول/سبتمبر". أوضح البيان الصادر عن اكبر قاعدة لسلاح المارينز في العالم الواقعة على المحيط الهادئ على بعد 130 كيلومترا جنوب لوس انجليس ان الكابتن ماكونيل "سيتمتع بحصانة ليتعاون مع كل الأطراف للسماح بالتعمق في التحقيق". وقد يشهد ضد العسكريين الذين لا يزالون متهمين في إطار هذه القضية. وقرار وقف الملاحقات اتخذه الجنرال جيمس ماتيس قائد كامب بندلتون. أوضح المصدر ذاته ان "الجنرال ماتيس اعتبر ان اجراءات ادارية (بدلا من الاحالة الى المحكمة العسكرية) تشكل الرد المناسب على الاخطاء او الاغفالات المفترضة التي ارتكبها ماكونيل". واضاف البيان ان "القرار اتخذ استنادا الى أبحاث شاملة" أجراها المحققون العسكريون "فضلا عن أدلة عرضت خلال الجلسات التهميدية حول أحداث حديثة". واتهم ماكونيل مع ثلاثة ضباط اخرين بعدم أجراء تحقيق في الحادثة في حين يلاحق أربعة جنود بتهمة المشاركة في عمليات القتل هذه. لكن القضاء برأ حتى ألان عنصرين من المارينز في حين اوصى احد المحققين في 24 آب/اغسطس وقف الملاحقات في حق ثالث. وفضلا عن ماكونيل اسقطت التهمة كذلك عن ضابط أخر. ولا يزال الاتهام موجها تاليا رسميا الى ضابطين وعنصرين من المارينز بينهم واحد فقط يشتبه في انه عمد الى القتل. ووقعت الأحداث بعدما قتل عسكري اميركي خلال دورية في انفجار قنبلة يدوية الصنع في بلدة حديثة على بعد 260 كيلومترا غرب بغداد. ويفيد محامو المارينز المتهمين ان متمردين مختبئين في منازل مدنية بدءوا حينها بإطلاق النار وحصل اشتباك وفقا لقواعد اطلاق النار التي حددتها القيادة العليا. لكن الادعاء يؤكد عدم وجود متمردين وان العسكريين قاموا على مدى ثلاث ساعات بعمليات قتل انتقاما لمقتل رفيقهم وقتلوا حتى خمسة اشخاص كانوا في سيارة اجرة اقتربت من الحي. وبين الضحايا عشر نساء وأطفال قتلوا عن مسافة قريبة. وفي اطار القضية ذاتها التي لم يكشف عنها ألا بفضل شهادات نشرتها مجلة "تايم" الأميركية، وجه تأنيب إلى جنرال اميركي وضابطين آخرين من سلاح المارينز من دون ملاحقتهم قضائيا. والجنود الأميركيون في العراق ضالعون في عدة فضائح ويشتبه في ان جنودا ارتكبوا جرائم حرب ولا سيما قتل أو تعذيب مدنيين. وفي كامب بندلتون كذلك، حكم على سرجنت في سلاح المارينز في الثالث من آب/اغسطس بالسجن 15 عاما بعد أدانته بتهمة قتل مدني عراقي في الحمدانية شمال بغداد. وقد أدين في هذه القضية التي تعود الى نيسان/ابريل 2006، كذلك سبعة جنود آخرين وصدرت في حقهم أحكام بالسجن تتراوح بين سنة وثماني سنوات.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
واشنطن تحظر على مسؤوليها السفر بالطرق البرية في العراق
العرب اليوم
فرض حظر على سفر المسؤولين المدنيين الامريكيين بالطرق البرية في العراق خارج نطاق المنطقة الخضراء الحصينة في بغداد بسبب هجمات محتملة في اعقاب اطلاق رصاص ادى الى سقوط قتلى من جانب عاملين في شركة الامن الامريكية بلاك ووتر.وقالت السفارة الامريكية في بغداد في بيان اطلعت عليه رويترز امس وارسل الى الامريكيين في العراق ان الحظر المؤقت فرض لاعادة تقييم الاجراءات الامنية.وقال العراق انه سيراجع وضع جميع شركات الامن العاملة في البلاد بعد "الاعتداء الاثم" من جانب حراس شركة بلاك ووتر الامريكية الذي قتل خلاله بالرصاص 11 شخصا.وقال البيان "في ضوء الحادث الامني الخطير ...فقد علقت السفارة تحركات مسؤولي الحكومة الامريكية المدنيين بطريق البر خارج المنطقة الدولية وفي انحاء العراق."واضاف البيان "هذا التعليق يسري من اجل تقييم امن واجراءات البعثة بالاضافة الى تقييم التهديد المتزايد المحتمل للافراد الذين يسافرون مع تفاصيل امنية خارج المنطقة الدولية."وتضم المنطقة الدولية المترامية الاطراف التي تعرف باسم المنطقة الخضراء السفارة الامريكية والسفارات الغربية الاخرى بالاضافة الى العديد من وزارات الحكومة العراقية.وقال المتحدث باسم الحكومة على الدباغ ان الحكومة أيدت قرار وزارة الداخلية "وقف ترخيص" شركة بلاك ووتر التي توفر الامن للسفارة الامريكية ودبلوماسييها واجراء تحقيق فوري في الحادث.وقالت وزارة الداخلية ان الحادث وقع عندما فتح متعاقدون من شركة بلاك ووتر النار دون تمييز بعد سقوط قذائف مورتر بالقرب من قافلتهم في غرب بغداد يوم الاحد.وقالت شركة بلاك ووتر ان حراسها تصرفوا "بشكل قانوني ومناسب" ردا على هجوم من الاعداء.وشكلت الحكومتان العراقية والامريكية لجنة مشتركة للتحقيق في اعمال القتل.وقال البيت الابيض انه يأسف بشدة لفقد ارواح في العراق ولكنه أكد على ان المسؤولين الامريكيين هناك يتعين جمايتهم.وقال موفق الربيعي مستشار الامن الوطني في مؤتمر صحافي ان مراجعة عمل شركات الامن في العراق سيبحث قواعد الاشتباك وتشريع سابق يعطي لمثل هذه الشركات حصانة من القانون العراقي.وقال ان أكثر من 180 شركة امن تعمل في العراق.وتتراوح التقديرات لعدد المتعاقدين الامنيين الذين يعملون في شركات امريكية واوروبية في الاساس بين 25 الف و48 الف شخص.وفي اطار موصول باشر فريق من المسؤوليين العراقيين والامريكيين امس جهودا في محاولة لنزع فتيل ازمة شركة "بلاك ووتر" الامنية الامريكية الخاصة.وقال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان "مسؤوليين امريكيين وعراقيين قاموا بتشكيل لجنة لتقرير كيفية حل القضية".وكان قاض عراقي اعلن ان الشركة ستحاكم في العراق بالقضية, فيما الغت الحكومة العراقية ترخيص عملها في البلاد.وقال الدباغ "نحن نفهم ان هذه الشركة توفر الحماية لموظفي السفارة الامريكية, لذا لا نريد ان نلغي تصريح عملهم بصورة دائمة".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
زيباري يربط تسديد الديون لموسكو بالنشاطات الروسية
الدستور الأردنية
ربط وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي بدأ الثلاثاء زيارة عمل لموسكو تستمر ثلاثة ايام تسديد الديون العراقية لروسيا بالمشاريع التي تقوم بها الشركات الروسية في العراق.ونقلت وكالة الانباء الروسية ريا - نوفوستي عن زيباري قوله ان "مسألة تسوية الديون هي جزء من اتفاق واسع بين العراق وروسيا ، سوف نبحث بالتأكيد هذه المشكلة المرتبطة بمسائل اخرى بما فيها المشاريع التي تقوم بها الشركات الروسية في العراق". وسيلتقي زيباري نظيره الروسي سيرغي لافروف ووزير الصناعة والطاقة بالوكالة فيكتور خريستينكو ، حسب ما ذكرت الوكالة.واشارت الوكالة الى ان قيمة الديون العراقية التي تعود للفترة السوفياتية تقدر بحوالى عشرة مليارات دولار.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
حادث بلاك ووتر يزيد من حرج الإدارة الأمريكية في العراق
الأهرام
بعد أيام قليلة من حادث بلاكووتر منعت الولايات المتحدة أمس الدبلوماسيين والمدنيين الأمريكيين من مغادرة المنطقة الخضراء بوسط بغداد‏,‏ المحصنة تحصينا شديدا وأوضحت السفارة الأمريكية في بغداد ـ في تحذير لكل الأمريكيين في العراق ـ أنه تم اتخاذ هذا الإجراء لتوفير أكبر قدر من الأمن لهم ومراجعة الاجراءات الأمنية التي عادة مايتم توفيرها للقوافل المدنية الأمريكية لدي تنقلها في مختلف أنحاء العراق خارج المنطقة الخضراء‏,‏ وذلك في ضوء مقتل عراقيين علي أيدي عناصر شركة بلاكووتر الأمنية الخاصة‏,‏ والتي عادة ماتكون مهمتهم الرئيسية هي تأمين القوافل المدنية والدبلوماسية الأمريكية لدي تنقلها برا خارج المنطقة الحصينة‏.‏ويأتي هذا الإجراء الطارئ في إطار المساعي التي تبذلها واشنطن حاليا لتقليص الضرر الناجم عن سحب الحكومة العراقية لرخصة عمل شركة بلاكووتر في العراق‏,‏ وذلك علي الرغم من تأكيد وزارة الخارجية العراقية وإدارة بلاكووتر نفسها أنهم ليس لديهم أي علم باتخاذ هذا الاجراء ضد الشركة‏.‏وفي الوقت ذاته‏,‏ أكد شون ماكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن تحقيقا يجري حاليا بشأن تبادل إطلاق النار‏,‏ الذي تورطت فيه شركة بلاكووتر الأمريكية‏,‏ وسيتم علي أساسه تحديد ظروف الحادث‏.‏ وأضاف ان الجوانب القانونية للقضية تتوقف علي ظروفها وأن السلطات الأمريكية ليست في موقع يخولها في هذه المرحلة إلقاء اللوم علي الشركة‏,‏ مطالبا في الوقت ذاته باجراء تحقيق حذر وشفاف‏,‏ مؤكدا أنه لايمكن تحديد المسئولية قبل إنتهاء التحقيق‏.‏ومن ناحية أخري‏,‏ صرح علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية بأن فريقا عراقيا أمريكيا مشتركا بدأ العمل علي إيجاد حل نهائي للأزمة الناجمة عن حادث بلاكووتر‏,‏ وأوضح الدباغ أن هذه اللجنة المشتركة قد بدأت العمل بالفعل للتوصل إلي تسوية مرضية لجميع الأطراف‏,‏ خاصة في ظل نفي الشركة إطلاق أفرادها النار علي مدنيين وتأكيدها أنه كان تبادلا لاطلاق النار مع مسلحين بدأوا بالهجوم علي القافلة الرسمية التي كان أفراد الشركة يتولون حمايتها‏.‏وقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون أمس الأول ان الجيش الامريكي يوظف‏7300‏ عنصر من الشركات الأمنية الخاصة في العراق‏,‏ من أصل اجمالي‏137‏ ألف موظف أمني ولا تتضمن هذه الارقام الموظفين الذين يعملون لحساب وزارة الخارجية‏,‏ ولا لحساب وكالات امريكية حكومية أخري‏.‏ أما فيمايتعلق بعناصر بلاكووتر فيعملون لصالح وزارة الخارجية الأمريكية‏.‏وعلي صعيد رد فعل الشعب الامريكي علي تقرير الجنرال ديفيد بيترايوس قائد القوات الأمريكية في العراق أمام الكونجرس‏,‏ أعرب نحو‏57%‏ من المشاركين في الاستطلاع الذي أجراه معهد بيوريسيرتش سنتر ممن استمعوا للتقرير أعربوا عن موافقتهم عليه‏,‏ فيما اعتبر‏54%‏ منهم ان الوضع مازال سيئا‏,‏ ووصف أغلب المشاركين في الاستطلاع الوضع في العراق بأنه سيئ وردئ وفوضوي ومرعب‏,‏ ومخيف وكارثي‏.‏وفي لندن أشاد بيتريوس بما وصفه بالدور العظيم الذي تقوم به القوات البريطانية في العراق ونفي في مؤتمر صحفي ـ عقب لقائه مع جوردون براون رئيس الوزراء البريطاني ـ وجود خلاف مع لندن بشأن انسحاب القوات البريطانية من محافظات جنوب العراق‏,‏ وعرض الجنرال الأمريكي المساعدة في الخطة البريطانية لنقل جميع المسئوليات الأمنية في محافظة البصرة للقوات العراقية أواخر العام الحالي أو مطلع العام المقبل‏,‏ لكن بيتريوس أكد ضرورة تسوية بعض المشكلات السياسية والعسكرية قبل تسليم البصرة بالكامل للسلطات العراقية‏,‏ محذرا من أن أي أنسحاب مبكر ستنجم عنه عواقب وخيمة‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
المالكي يؤكد للبخيت التزام العراق بتنفيذ مذكرة التفاهم النفطية
الرأي الأردنية
تلقى رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت اتصالاً هاتفياً أمس من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي هنأه فيه بحلول شهر رمضان المبارك.وأكد المالكي في اتصاله التزام الحكومة العراقية بتزويد الأردن بجزء من احتياجاته النفطية وفقا لمذكرة التفاهم لتجهيز ونقل النفط الخام التي تم التوقيع عليها خلال زيارة البخيت الى بغداد في شهر آب من العام الماضي.واكد مصدر مسؤول لـ الرأي امس ان شحنات النفط العراقي ستبدأ بالتدفق الى المملكة اعتبارا من اليوم.وقالت وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الشحنة الاولى من النفط العراقي في طريقها للوصول الى الاراضي الاردنية.وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريح لـ الرأي ان 25 صهريجا عراقيا قد حملت النفط الخام من كركوك وانطلقت امس في طريقها الى المملكة مشيرا الى ان موعد وصولها سيكون بين الظهيرة والمساء.وستدار عملية نقل النفط العراقي الى المملكة من قبل الشركة الاردنية العراقية للنقل البري التي وقعت اتفاقية مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في وقت سابق لادارة وتنسيق عملية نقل النفط من العراق للمملكة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
انسحاب نائبين من القائمة العراقية الوطنية
الغد الأردنية
أعلن اثنان من النواب العراقيين أمس انسحابهما من "القائمة العراقية الوطنية"، مبررين ذلك بـ"عدم وضوح استراتيجية القائمة في معالجة الازمة السياسية" في البلاد.وقال حاجم الحسني، عضو القائمة التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي، في بيان قرأه على الصحافيين "قررت بعض القوى المنظمة للقائمة العراقية الانسحاب من القائمة والسعي نحو بناء تكتل برلماني يعتمد مبادئ وقيم القائمة (ذاتها) بالاتفاق على آليات ديمقراطية واضحة في اتخاذ القرارات".واوضح ان "الشخصيات والقوى والاطراف المختلفة التي اشتركت في القائمة العراقية اتفقت على مجموعة من المبادئ والثوابت التي تؤكد على الهوية الوطنية للقائمة والابتعاد عن المحاصصات الطائفية والعرقية".وتابع "لكننا فوجئنا في كل مرة بمزيد من عدم الشفافية في اتخاذ القرار وضبابية في آليات التعامل مع العملية السياسية وعدم وجود استراتيجية واضحة تمكن من معالجة الازمة السياسية في العراق".وتمنى الحسني "ان يقوم الاخوة والاخوات في القائمة بالاستفادة منه في تقييم واعادة النظر في عمل القائمة".بدورها، أعلنت النائبة صفية السهيل عضو القائمة انسحابها خلال جلسة أمس، قائلة "أعلن انسحابي من القائمة العراقية، التي انتميت لها في عملي السياسي، والتي تشكلت من قبل احزاب وشخصيات مستقلة ضمن اطار برنامج انتخابي" مؤكدة "سأبقى شخصية مستقلة ليبرالية" في البرلمان.وكانت القائمة أعلنت في السادس من آب (اغسطس) الماضي مقاطعتها اجتماعات الحكومة، لكن وزراءها الاربعة ما زالوا يقومون بالعمل الاداري اليومي. على الصعيد الميداني، نفى مدير مركز القيادة الوطنية بوزارة الداخلية العراقية اللواء عبدالكريم خلف أمس سيطرة عناصر تنظيم القاعدة على قرية في ديالى، مؤكداً تعرضها لـ"هجوم مسلح" من هذا التنظيم منتصف ليلة الثلاثاء الاربعاء تصدت له القوات العراقية.وقال ان "هجوما وقع حوالي منتصف ليلة الثلاثاء الاربعاء استهدف قرى شمال بعقوبة تصدت له قوات عراقية، والاوضاع الآن تحت سيطرة قواتنا الامنية".وكان المقدم ابراهيم العبيدي من شرطة ديالى أكد في وقت سابق ان "عناصر تنظيم القاعدة سيطروا على قرية الشوهان، بعد اشتباكات استمرت يومي الاثنين والثلاثاء" الماضيين.من جانبه، اكد ضابط بشرطة ديالى ان "هجومات متكررة تعرضت لها قرى بينها الشوهان، خلال الايام الثلاثة الماضية" موضحاً "مساء الثلاثاء وقع هجوم مماثل واشتباكات ادت الى فرار عدد من اهالي القرى وتسببت في حرق وتدمير أكثر من عشرة منازل".كما أكد "تصدي الاهالي وقوات الامن العراقية و(كتائب ثورة العشرين) للمهاجمين".و"كتائب ثورة العشرين" هي احدى فصائل المقاومة، لكنها بدأت بالتعاون مع جيش الإحتلال الأميركي والقوات العراقية لمطادرة تنظيم القاعدة في ديالى ومناطق أخرى.واكد العبيدي ان "بعض اهالي القرية التي يسكنها حوالي 300 نسمة، استطاعوا الفرار وابلغوا الشرطة بوجود ارهابيين عرب بين عناصر القاعدة الذين هاجموا قريتهم".من جانبه رفض الناطق باسم القوات الأميركية الجنرال كيفن بيرغنيز، بمؤتمر صحافي، التأكيد على تفاصيل الحادث، قائلاً "عندما نحصل على معلومات سيتم الاعلان عنها".ولم تشر المصادر الى اعداد الضحايا الذين سقطوا خلال الاشتباكات.وتنفذ قوات من الجيش الأميركي والعراقي بمشاركة عشرة آلاف عسكري عملية "السهم الخارق" التي انطلقت في 19 حزيران (يونيو) الماضي في محافظة ديالى.على صعيد آخر، أعلن جيش الإحتلال الأميركي في بيان مقتل احد جنوده أول من أمس بنيران اسلحة خفيفة خلال إشتباكات جنوب بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
إحباط هجوم على مقر للجيش العراقي ومقتل 14 مسلحا
الدستور الأردنية
قال مصدر في الجيش العراقي بمحافظة نينوى شمال بغداد امس أن قواته تمكنت من قتل 14 مسلحاً واصابة 3 آخرين عندما أحبطت هجوما شنه مسلحون على مقر للجيش في مدينة الموصل مركز المحافظة وقتل جندي وأصيب 3 في الاشتباكات ، في حين أعلن الجيش الامريكي امس مقتل اثنين من جنوده في حادثين منفصلين في بغداد ونينوى . وأفاد بيان عسكري أمريكي بأن جنديا أمريكيا توفي في حادث سير غير قتالي بمحافظة نينوى شمالي العراق الثلاثاء.وأوضح البيان أن الحادث قيد التحقيق حاليا دون تقديم المزيد من التفاصيل. وفي بيان منفصل اعلن الجيش الاميركي امس مقتل احد جنوده بنيران اسلحة خفيفة خلال عمليات قتالية جنوب بغداد. وجاء في بيان للجيش ان جنديا اميركيا قتل الثلاثاء في معركة خلال عملية للجيش الاميركي "لتطهير مناطق من خلايا تنظيم القاعدة".الى ذلك قالت وزارة الدفاع ان الجيش العراقي قتل مسلحا مشتبها به واعتقل 51 اخرين خلال الساعات الاربع والعشرين الاخيرة في اجزاء متفرقة بالعراق.واعلنت الشرطة ان مهاجما في سيارة ملغومة استهدف دورية تابعة للجيش الامريكي فأصاب اثنين من المدنيين في الموصل.وذكرت الشرطة امس ان مسلحين قتلوا عضوا بالتيار الصدري قرب منزله في مدينة الديوانية . وقالت الشرطة ان ثلاثة من أفرادها أصيبوا عندما انفجرت قنبلة مزروعة على الطريق قرب دوريتهم في كركوك. من جهة اخرى نفى مسؤول امني عراقي رفيع المستوى سيطرة عناصر تنظيم القاعدة على قرية في ديالى مؤكدا تعرض القرية لهجوم مسلح من القاعدة منتصف ليلة الثلاثاء الاربعاء ، تصدت له القوات العراقية. وكان مصدر امني عراقي اعلن امس ان تنظيم القاعدة في العراق سيطر على قرية "الشوهان" بعد اشتباكات مع تنظيمات مسلحة سنية استمرت يومين متواصلين.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
الإندبندانت: بغداد أصبحت عاصمة السطو على المصارف في العالم
شبكة اخبار العراق
أفادت صحيفة الإندبندانت الصادرة يوم الأربعاء أن بغداد صارت الآن عاصمة السطو المسلح على البنوك في العالم حيث يتم فيها سلب نحو مليون دولار شهرياً تحت تهديد السلاح إلى جانب موقعها كساحة للتفجيرات والمعارك.وقالت إن العراق يحتل المرتبة الأولي والثانية في حجم المبالغ التي تم الإستيلاء عليها في تاريخ السطو المسلح علي البنوك في العالم، واضافت أن الرقم القياسي سُجل قبل شهرين في بغداد حين سرق ثلاثة من حراس مصرف دار السلام 282 مليون دولار من خزينة المصرف، في حين تعرضت مصارف عراقية لعمليات سطو مسلحة فقد بموجبها بنك الرافدين 2ر1 مليون دولار، والمصرف الصناعي 784 ألف دولار، والمصرف التجاري 8ر1 مليون دولار، وبنك بغداد 6ر1 مليون دولار، وبنك الشرق الأوسط للاستثمار 32ر1 مليون دولار وكميات كبيرة من الأموال من مصارف أخرى.ولفتت الصحيفة إلي أن العراق وبعد أربع سنوات على التحرير تحول إلى اقتصاد نقدي برمته تقريباً حيث تنتشر المصارف الخاصة ويتم نقل مبالغ طائلة من الأموال إلى مختلف أنحاء البلاد بشكل يومي، مشيرة إلى أن السلطات الأمريكية أشادت بانتشار المصارف الخاصة في العراق، واعتبرته واحدة من قصص النجاحات في العراق.غير أن الصحيفة أشارت إلي أن تزايد عمليات السطو المسلح على البنوك جعل بعض فروعها عاجزة عن دفع أموال زبائنها بسبب افتقادها للعملات النقدية.ونسبت إلي مدير مصرف بغداد خالد محمد قوله إن غالبية عمليات السطو المسلح على المصارف العراقية تتم بمساعدة من الداخل من قبل موظفين في هذه المصارف، وكنت في أحد الفروع مرة حين دخل مسلحون وكانوا يعرفون بدقة أين كانت الأمول واجتازوا حواجز التفتيش بسهولة.وقالت الصحيفة إن أكبر ضحايا عمليات السطو المسلح تعرض لها المصرف المركزي العراقي عام 2003 حين تم تجريده من 800 مليون دولار أي ما يعادل 400 مليون جنيه إسترليني، يليه في المرتبة الثانية مصرف دار السلام 282 مليون دولار، ثم المصرف التجاري العراقي 8ر1 مليون دولار، واحتل المرتبة الرابعة مصرف بغداد 6ر1 مليون دولار، تلاه في المرتبة الخامسة مصرف الشرق الأوسط للاستثمار والذي فقد 32ر1 مليون دولار من خزينته، ووقعت جميع عمليات السطو المسلح التي تعرضت لها المصارف الأربعة الأخيرة خلال العام الحالي (2007).
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
المالكي يحذر علاوي بسبب صلاته بحزب البعث
وكالة الأخبار العراقية
حذر رئيس الحكومة العراقية يوم الاربعاء اياد علاوي رئيس القائمة العراقية البرلمانية ورئيس الوزراء العراقي السابق من استمرار اتصالاته مع حزب البعث السابق واصفا اللقاء مع حزب البعث بانه عملية "ارهابية" وان علاوي يغامر بمستقبله السياسي.وقال المالكي في مؤتمر صحفي إن رئيس الورزاء السابق اياد علاوي " يضع نفسه في موضع المسؤولية لان حزب البعث حزب محظور دستوريا.. وهو حزب متهم بالارهاب... وتعتبر عملية ارهابية عندما يلتقي احد بحزب البعث."واضاف المالكي "انا انصح (علاوي) بضرورة التوقف عن هذا السلوك لخطورته من ناحية الاتهام بالارهاب ولخطورته على المستقبل السياسي لعلاوي."وكان علاوي اعلن في الفترة القريبة الماضية انه عمل على اجراء لقاء ضم شخصيات من حزب البعث السابق جناح عزة الدوري واطراف امريكية لم يسمها علاوي. كما لم يعلن علاوي عن المكان الذي تم فيه هذا اللقاء.وكان عزة الدوري الذي مازال طليقا حتى الان الرجل الثاني في حزب البعث بعد صدام حسين.ويصنف علاوي على انه من أشد الداعين الى إلغاء قانون اجتثاث البعث وهو القانون الذي تم تشريعه من قبل سلطة الائتلاف المؤقتة التي راسها السفير الامريكي بول بريمر في الفترة التي اعقبت احداث نيسان من العام 3002 والذي تم بموجبه حرمان عشرات الاف من الذين كانوا ينتمون الى هذا الحزب من العودة الى وظائفهم او ممارسة العمل السياسي او الحزبي.وكان علاوي وهو شيعي يوصف بانه علماني قد انشق عن حزب البعث وعاش في المنفى لمدة تقارب من ثلاثين سنة قبل ان يعود الى العراق بعد الاطاحة بنظام صدام حسين في ابرير نيسان عام 2003 كحليف قوى للادارة الامريكية في حربها التي شنتها ضد العراق.ورأس علاوي في العام 2004 أول حكومة تم تشكيلها في العراق بعد الحرب الاخيرة على انقاض مجلس الحكم السابق كما يراس علاوي حاليا القائمة العراقية البرلمانية التي تملك 25 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان البالغة 275 مقعدا.وانسحبت قائمة علاوي البرلمانية من الحكومة العراقية الشهر الماضي احتجاجا على سياسة حكومة الماكي.وقال المالكي "أنا مستغرب من سلوك الاخ اياد حتى على مستوى مصلحته ومستقبله السياسي...كيف يذهب للالتقاء مع عزة الدوري الذي مازال يعلن اعتماده لحزب البعث ويدعو الى عودة البعث الى حكم العراق."واضاف المالكي متسائلا "ماذا يريد الاخ اياد؟. هل يريد إعادة حزب البعث الى العراق."وقال المالكي انه يتمنى على رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ان " ان يكون حاضرا في العملية السياسية لكن ليس عبر بوابة حزب البعث."وكان علاوي أعلن في لقاء مع قناة السي ان ان الامريكية الشهر الماضي انه لا يرغب في ان يكون رئيسا "لحكومة طائفية" لكنه قال انه "سيفعل ما بوسعه من اجل ان يكون العراق دولة غير طائفية."وفي مؤتمر صحفي عقده بداية الشهر في بغداد وصف المالكي التحركات التي يجريها اياد علاوي بانه "كمن يحرث في الماء."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
حزب الدعوة (تنظيم العراق) يجدد تمسكه بالائتلاف
الملف نت
جدد حزب الدعوة الاسلامي (تنظيم العراق)، الأربعاء، تمسكه بالائتلاف العراقى الموحد ، ونفي الأنباء التى تحدثت عن انسحابه من تشكيلة الائتلاف . وقال عبد الكريم العنزي رئيس الحزب فى مؤتمر صحفى عقده عدد من اعضاء الحزب فى بغداد، الاربعاء، "نحن نواصل دعمنا لحكومة المالكي وهدفنا معالجة الأمورالعالقة داخل الائتلاف". ونفى العنزي أن حزب الدعوة (تنظيم العراق) قد لوح بالانسحاب، وقال " لم نطرح أننا سننسحب وإنما قلنا سنعمل بكل الجهود من اجل بناء الائتلاف ". كان العنزي قال، الأحد، إن حزبه يفكر في الانسحاب من الائتلاف العراقي الموحد في حال لم تنجح محاولاته " في لملمة الأمور في الائتلاف" على حد وصفه، متهما المالكي بالمسؤولية عن تفتيت الائتلاف. وكشف العنزي فى المؤتمر الصحفى ،الاربعاء، عن مشرع سيقدمه الحزب إلى القوى السياسية من اجل لملمة الائتلاف. وقال " أجرينا اتصالات مع القوى السياسية ووجدنا تجاوبا مع هذا المشروع" ولم يوضح العنزي طبيعة هذا المشروع. من ناحيته، قال عبد الموسوى العضو البرلمانى عن الحزب " لقد أعلن حزب الدعوة وبشكل واضح التزامه بحكومة الوحدة الوطنية من اجل معالجة التصدع بين القوى السياسية" مؤكدا " ضرورة وجود حزب الفضيلة والتيار الصدري في تشكيلة الائتلاف". ويشغل حزب الدعوة الاسلامى ( تنظيم العراق) 13 مقعدا من مقاعد الائتلاف التي بلغت 83 مقعدا بعد انسحاب التيار الصدري مؤخرا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
المالكي يقترح تشكيل حكومة مصغرة من التكنوقراط
الغد الأردنية
اقترح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس تشكيل حكومة من التكنوقراط لتحل محل حكومة الوحدة الوطنية الممزقة التي يقودها، داعياً الى منحه سلطات أوسع لتمرير ترشيحاته.وتفككت حكومة المالكي، التي تشكلت قبل نحو 16 شهرا والتي كانت تضم عربا سنة وشيعة وأكرادا واسلاميين وعلمانيين، منذ انسحب منها 12 وزيرا سنيا وشيعيا.وقال المالكي، بمؤتمر صحافي، "نحن نتوجه الى بناء حكومة تكنوقراط مختصرة بدل العدد الحالي، هي فكرة وهناك تقبل كبير من الكتل السياسية. وهي تحتاج الى مزيد من الحوارات شريطة ان يمنح رئيس الوزراء الصلاحيات في تسمية الوزراء الذين سيختارهم".وفشل المالكي في الحصول على تصديق البرلمان على ترشيحاته لوزراء جدد ليحلوا محل الوزراء المستقيلين من حكومته.وأفاد المالكي انه لا يزال يعتزم في الاجل القريب محاولة شغل بعض الحقائب الوزارية الشاغرة وانه سيطرح على البرلمان مقترحات متى سنحت الفرصة.وأوضح "نحن لدينا قائمة بالاسماء الآن لكننا بحاجة الى موافقة مجلس النواب. ونحن نتحين الفرصة في ان يعقد مجلس الوزراء جلساته ليتم طرح القائمة عليه لاجراء التصويت".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
جدار عازل حول المنطقة الخضراء في بغداد
الخليج
أعلنت هيئة علماء المسلمين بالعراق أن قوات الاحتلال الأمريكية والقوات الحكومية باشرت أمس الثلاثاء ببناء الجدار العازل حول منطقة حي الخضراء غربي بغداد. وقالت الهيئة انه تم غلق الطريق السريع في حي الخضراء غربي بغداد ومنعت السيارات من المرور كإجراءات حماية لوضع الكتل الخرسانية حول المنطقة.من ناحية أخرى أعلن وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز عن قرب ترسية تنفيذ مشروع بناء السياج الأمني بين السعودية والعراق وبدء العمل فيه قريبا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
الأمم المتحدة تعتزم تعزيز الرعاية الصحية للاجئين العراقيين
أخبار العرب
وجهت خمس وكالات تابعة للأ· المتحدة مناشدات للجهات المانحة لجمع 85 مليون دولار لمكافحة الأمراض وسوء التغذية بين أكثر من مليوني عراقي فروا من الحرب والعنف في بلادهم. وقالت الوكالات وهي صندوق الأ· المتحدة للسكان والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأ· المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية وصندوق الأ· المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف).إن الأموال ستستخدم لدعم الحصول على رعاية صحية تناسلية ورعاية صحية للأطفال فضلا عن توفير العلاج لمرضى السرطان وضحايا الصدمة ومبتوري الأعضاء. واضافت في بيان صدر في جنيف أنه ينبغي أيضا تعزيز التحصين في كثير من الحالات فيما سببت البطالة والصعوبات الاقتصادية بين النازحين سوء تغذية متزايد. وتابع البيان ’’يجب عدم تجاهل الاحتياجات الصحية لأكثر من مليوني نازح عراقي. الكثيرون منهم ناجون من العنف وفي أوضاع طبية خطيرة’’. وأكد أن العراقيين الذين تدفقوا على سوريا والأردن وبلدان أخرى خلال العام الماضي ’’ وضعوا عبئا كبيرا’’ على حكومات تلك الدول.وقالت الوكالات الدولية ’’العبء الذي ينوء به كاهل أنظمتها الصحية أصبح هائلا ويستلزم دعما فوريا وملحا من المجتمع الدولي. وسيغطي هذا المبلغ وقيمته 85 مليون دولار المساعدات الصحية حتى نهاية العام القادم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
النزوح يعيد رسم خريطة العراق الطائفية والإثنية.. ويزيدها تعقيدا
الشرق الأوسط
بدأت الهجرة الداخلية الواسعة بإعادة صياغة المشهد الإثني والطائفي في العراق، حسب معلومات تم جمعها من آلاف العاملين في قطاع الإغاثة، لكن التنقل في المناطق الكثيفة السكان معقد بشكل مدهش، مما يجعل اعتبار تقسيم البلد إلى مناطق سنية وشيعية وكردية تتمتع بشبه حكم ذاتي أمرا صعبا. وتشير المعلومات التي ستصدر عن منظمة الهلال الأحمر العراقية، والتي أعطيت نسخة منها إلى صحيفة «نيويورك تايمز»، إلى أنه في بغداد وحدها هناك 170 ألف أسرة تشكل بمجموعها مليون شخص قد هربوا من بيوتهم بحثا عن الأمن والمأوى والماء والكهرباء والمدارس العاملة، أو من أجل الحصول على عمل يساعد على دعم أسرهم. وتظهر الأرقام أن الكثير من العوائل انتقلت مرتين وثلاثا أو أكثر، فأولا هي هربت تحت وطأة خطر مباغت، ثم أجرت حسابات مستندة إلى توفر الخدمات في المدينة أو توفر المدارس لأطفالها. أما إيجاد جيران من نفس المذهب فهو واحد من عدة اعتبارات. وبشكل عام يكشف النمط السائد في الانتقال إلى أنه على الرغم من العداء الطائفي والاثني الذي أصاب البلد، فإن هناك بعض العراقيين على الأقل يفضلون العيش في مناطق متعددة الأوساط. وجمعت منظمة الهلال الأحمر المعلومات من تقارير قدمها آلاف من عمال الإغاثة في أواخر اغسطس (آب)، وهؤلاء منتشرون في شتى أنحاء العراق وهم يقدمون مساعدات إلى ما يقرب من 280 ألف عائلة اضطرت لمغادرة مناطقها على المستوى الوطني.وتكشف نظرة عامة للأرقام أنه منذ تفجير مرقد الامامين العسكريين في سامراء في فبراير (شباط) 2006، بدأ نزاع طائفي حاد، حيث راح السنة ينتقلون صوب الشمال والغرب، بينما الشيعة صوب الجنوب والمسيحيون صوب الشمال النائي. لكن الصورة في المناطق المختلطة والمراكز ذات الكثافة السكانية العالية للبلد أصبحت أكثر تعقيدا. ويكون المركز الكثيف بالسكان الواقع ما بين مناطق متجانسة طائفيا نقطة مواجهة فيما بينها، وهو المكان الذي يشير إليه بعض أنصار فكرة التقسيم كي يكون خطا للتقسيم، حيث يستطيع أن يجد العراقيون الباحثون عن السلامة أنفسهم في مناطق ذات كيان طائفي مماثل لهم. لكن الأرقام لا تظهر الهجرة على أساس ضفتي نهر دجلة، حيث يشكل السنة الأغلبية في الضفة الغربية والشيعة يشكلون الأغلبية في الضفة الشرقية منه. بدلا من ذلك يتحرك بعض السنة إلى الضفة ذات الأغلبية الشيعية إلى مناطق علمانية إلى حد ما ومختلطة إثنيا وطائفيا والخدمات فيها أفضل، حسبما قالت كوادر الهلال الأحمر.ففي الأسبوع الماضي اضطرت عشيرة سنية تضم 250 عائلة وتعيش في منطقة الدورة، التي تعتبر من أكثر المناطق عنفا، إلى الهروب. وبدلا من الذهاب إلى منطقة تضم أبناء طائفتها فضلت الذهاب إلى مناطق شيعية في الجنوب في أبو دشير. وتم الترحيب بها هناك من قبل عشيرة محلية واعطيت أماكن للبقاء في بيوت السكان الأصليين للمنطقة، حسبما قال بعض العاملين الميدانيين في الهلال الأحمر وفي المنظمة الدولية للهجرة.بعض العراقيين الفقراء على سبيل المثال يهربون بسبب التطهير الاثني الذي يقوم به تنظيم «القاعدة»، في القرى الواقعة شرق ديالي، ويصبحون أمام خيارين: إما الذهاب إلى بغداد أو التوجه إلى مخيمات اللاجئين الواقعة عند أطراف المدينة وسط أناس فقراء آخرين. ودفعت الزيادة الكبيرة في عدد المهجرين أواخر الصيف الهلال الأحمر إلى تأخير إصدار التقرير لعشرة أيام، مع مسعى المنظمة لتفحص ومراجعة الأرقام، وظلت أرقام الهلال الأحمر التي تم جمعها بشكل دوري متوافقة مع المعلومات التي جمعتها المنظمة الدولية للهجرة التابعة للامم المتحدة، وهي تجمع معلوماتها من الحكومة العراقية ومصادر أخرى. لكن حينما جرى الاتصال بها لمناقشة كشوفها في تقرير الهلال الأحمر الأخير، قال متحدث باسم وزارة التهجير والهجرة، إنه مقتنع بأن الأرقام عالية جدا. وقال المتحدث الرسمي ستار نوروز: «نحن لا نعتبر احصائيات الهلال الأحمر أو المنظمات الدولية الأخرى رسمية». وكرر نوروز ادعاء الحكومة المتكرر بأن آلاف الاسر عادت الى ديارها عقب بداية خطة امنية عراقية جديدة متزامنة مع زيادة عدد القوات الاميركية. إلا ان ارقام الهلال الأحمر ومنظمة الهجرة اشارت في السابق الى ان أعداد النازحين العراقيين زادت منذ الوقت الذي بدأ فيه إجراء زيادة القوات الاميركية. واعترف نوروز بأن عدد موظفي وزارة الهجرة في مختلف أنحاء العراق لا يتعدى 600، مهمتهم متابعة النازحين. وتتابع الوزارة النازحين الذين جاءوا طواعية واجتازوا سلسلة من العقبات البيروقراطية في ثلاثة مكاتب حكومية على الاقل. وأشار العاملون في الهلال الأحمر الى عدد من الأسباب خلال فصل الصيف ساهمت في الاعداد الزائدة التي تواجهها المنظمة في بغداد. ودفع القتال في ديالى الناس الى الفرار هربا من القتال بين القوات الاميركية والمقاتلين المتطرفين السنّة. وبدأ الذين فروا الى كل من الاردن وسورية العودة، لأن الدولتين بدأتا فرض متطلبات لتأشيرة الدخول بالنسبة للعراقيين الراغبين في البقاء. وبدأ السنة ايضا يفرون من منازلهم بسبب الاشتباكات بين حركات الصحوة، وهي جماعات العشائر السنيّة التي توحدت لمحاربة تنظيم «القاعدة في بلاد الرافدين». والعراقيون الذين يفكرون في زمن العودة من الخارج ربما يختارون نهاية الصيف بسبب اقتراب موعد فتح المدارس وتراجع أعمال العنف في بعض الأحياء السكنية، مع ازدياد وجود القوات الاميركية. ولكن عندما يعود العراقيون فإنهم سيجدون منازلهم قد نهبت او احتلت ويصبحون نازحين. ويقول مازن السلوم، الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر العراقية، ان السبب وراء كل ذلك ليس الوضع غير الآمن. فالكثير من حالات النزوح التي قاستها منظمة الهلال الأحمر في بغداد حالات ثانوية او من الدرجة الثالثة، إذ ان كثيرا من السكان كانوا قد نزحوا للمرة الأولى، وتشير السجلات الى نزوحهم مرة ثانية، وفي بعض الحالات لمرة ثالثة. وفيما الخوف من الوقوع ضحية للعنف الطائفي او العمليات العسكرية المستمرة دفعت السكان الى الحركة الأولى بفعل الرغبة في اوضاع معيشية افضل تؤدي الى اتخاذهم خطوات أخرى. يتجه البعض في البداية الى أقارب لهم خارج العاصمة بغداد، لكنهم يعودون للبحث عن عمل وللحصول على خدمات، مثل الكهرباء والماء والمدارس. ويقول ليث عبد العزيز، الذي يعمل في الهلال الأحمر العراقية، ان العملية أشبه بأمواج البحر او المد الذي يتقدم ويرجع. وأضاف عبد العزيز قائلا: ان الشتاء مقبل وان الذين نزحوا نحو القرى سيعودون الى الأماكن التي يتوفر بها سكن جيد ووقود وغذاء. إلا ان بعضا من افقر النازحين ليس لديهم أي من هذه الخيارات. معسكر بوب شام، الذي تديره منظمة الهلال الأحمر يقبع في منطقة صحراوية كانت في السابق ثكنة للجيش العراقي قصفتها القوات الاميركية عام 2003. وفتح المعسكر شمال شرق بغداد في يونيو (حزيران) اثر وصول 17 اسرة شيعية من عشيرة العنبكية فرت من ديالى. ووصل عدد الأسر الآن الى 52، اثنتين منها وصلتا يوم الاثنين الماضي. وتعيش غالبية الاسر في خيام، إلا ان عددا محدودا من الاسر لديه مأوى من غرفة واحدة مشيدة من اللبن والقش.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
جندي أميركي دفع مالا لإطلاق الرصاص عليه لتجنب الخدمة في العراق
الدستور الأردنية
قال ممثلون للادعاء ان جنديا عمره 20 عاما دفع مبلغا من المال لاحد الاشخاص لاطلاق الرصاص على ساقه لتجنب الخدمة مرة اخرى في العراق سيقضي في السجن عاما.وقال مكتب الادعاء في منطقة برونكس ان جوناثان ابونتي أمضى أول مهمة في العراق في وظيفة كاتب امداد بقاعدة عسكرية ولم يشارك أبدا في القتال.واطلق الرصاص على ابونتي في الركبة في التاسع من تموز. ويزعم الادعاء ان ابونتي وزوجته السابقة دفعا لرجل من برونكس يدعى فيلكس باديلا"24 عاما"مبلغ 500 دولار ليطلق الرصاص عليه. ثم ابلغ ابونتي الشرطة بأنه اصيب بجروح اثناء حادث سرقة.كما زعم الادعاء ان ابونتي اختلق روايات بشأن الوقت الذي امضاه في العراق من بينها قوله لهيئة محلفين كبرى انه شاهد انتحار جندي وتعرض لاطلاق الرصاص في القتال. لكن مساعد المدعي لمنطقة برونكس جيمس كودين قال ان أيا من هذه الروايات غير صحيح.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
إغتيال أحد قياديي جبهة التوافق العراقية في الحلة
وكالة انباء براثا
اعلن مصدر أمني في قيادة شرطة بابل اليوم الاربعاء عن إغتيال الدكتور ليث العلواني أحد قياديي جبهة التوافق في مدينة الحله. وأضاف المصدر ان شهود عيان ذكروا ان سيارة أوبل حمراء اللون كان يقلها 3 أشخاص أطلقوا النار على الدكتور العلواني أمام منزله ولاذوا بالفرار...
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
الترحيب بتوحيد ثمانية فصائل للمقاومة العراقية المسلحة
وكالة الأخبار العراقية
رحبت الجبهة الوطنية والقومية والإسلامية ، باتحاد ثمانية فصائل عراقية مجاهدة في جبهة الجهاد والتغيير ،وحيت الجبهة في بيان صحفي جميع الفصائل التي التقت في خط جهادي واحد ، معتبرة أن الوحدة بين فصائل المقاومة بات أكثر إلحاحا ، في ضوء المتغيرات التي شهدتها المواجهة الباسلة لفصائل المقاومة ضد الاحتلال وأدواته المحلية العميلة ، فالاحتلال يعيش أزمته الحقيقية الأخيرة .وأكدت الجبهة أن العدو كلما اقترب من الهزيمة النهائية ، فإنه سيزج كل ما بقي عنده من احتياطي بالعدة والعدد وخطط الفتنة ، مما يوجب الوصول إلى أعلى مراتب التنسيق ،ليس على الصعيد العملياتي فقط ، وإنما على صعيد الخطط الإستراتيجية سياسيا وعسكريا ، والتي من خلالها يمكن إدامة الجهاد بكل صوره حتى يتم إنجاز هدف التحرير ، والذي سيكون أقسى ضربة تتلقاها الولايات المتحدة في تاريخها ، مما سيجعل إصرارها على باطلها وكأنه معركة حياة أو موت بالنسبة لها ، لأنها إن خسرت معركتها في العراق فإنها سترغم على التراجع داخل حدودها الجغرافية ، ودعت الجبهة الوطنية والقومية والاسلامية جميع قوى المقاومة أن تشدد من جهادها وأن لا تعطي المحتلين فرصة لالتقاط الأنفاس و إعادة تنظيم صفوفهم، وألا تستهين بما بقي لديهم من خطط تهدف إلى شق وحد ة القوى المجاهدين .وأكدت ": إن موقفها المبدئي بإشاعة روح التعاون والتنسيق بين المجاهدين العراقيين جميعا وصولا إلى الاتفاق الكامل في إطار جبهة عريضة تضم جميع الفصائل العراقية المقاتلة والشخصيات الدينية والسياسية والمهنية المناهضة للاحتلال ،والتي يجمعها هدف واحد وهو تحرير العراق من المحتلين وعملائهم
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
الربيعي: إطلاق سراح 17 من أعضاء التيار الصدري "المعروفين" اليوم
الملف نت
قال مستشار الأمن الوطني العراقي موفق الربيعي إن (17) من الشخصيات "المعروفة" على مستوى التيار الصدري سيطلق سراحهم، الأربعاء، من السجون الأمريكية الموجودة في العراق. وأضاف الربيعي، خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد " (الأربعاء) سيطلق سراح سبعة عشر شخصا من التيار الصدري الموقوفين والمحتجزين في سجون قوات التحالف... وبسعي من الحكومة."وردا على سؤال عما إذا كان هؤلاء الأشخاص هم قادة في التيار الصدري، أجاب الربيعي "لا استطيع أن أصفهم بالقياديين... لكن قسما منهم معروفين في مناطقهم، ومعروفين على مستوى التيار الصدري." ورفض مستشار الأمن الوطني الإعلان عن أسماء هؤلاء الأشخاص، وقال "لا استطيع الآن أن أعلن عن أسمائهم." وكشف الربيعي أن هذه الدفعة، التي سيتم إطلاق سراحها اليوم من سجون قوات التحالف، هي الرابعة من التيار الصدري... وقال "كانت هناك دفعتان أطلق سراحهما في البصرة من قبل القوات البريطانية، والثالثة في الطريق.. واليوم سيتم إطلاق دفعة جديدة." ونفذ الجيش الأمريكي، خلال الفترة الماضية، عمليات اعتقال متكررة في مناطق مختلفة من العاصمة بغداد وخارجها، استهدفت رموز وأعضاء في التيار الصدري... وأسفرت عن اعتقال العشرات منهم. كما شنت القوات الأمنية العراقية، في الأسابيع الماضية، حملة اعتقالات واسعة... استهدفنت فيها مؤيدو ورموز التيار الصدري، وخاصة بعد المواجهات الدامية التي شهدتها مدينة كربلاء الشهر الماضي... والتي اتهم مسؤولون حكوميون (جيش المهدي) التابع للتيار الصدري بالتسبب في وقوعها. وانسحبت الكتلة الصدرية، مطلع الإسبوع الجاري، من الكتلة البرلمانية لـ ( الإئتلاف العراقي الموحد). وكان الصدريون سحبوا أيضا الوزراء التابعين للتيار من الحكومة، قبل عدة أشهر، احتجاجا على سياسة رئيس الحكومة نوري المالكي. وكان مستشار الأمن الوطني العراقي استهل مؤتمره الصحفي، اليوم، بالإعلان عن إطلاق الحكومة لـ "مبادرة سيادة القانون" التي تهدف إلى إتخاذ إجراءات لتحسين أداء المؤسسات الأمنية والقضائية، من أجل إطلاق سراح السجناء في السجون العراقية. وقال موفق الربيعي إن المبادرة تسعى إلى " إنصاف الموقوفين والمحتجزين... ومعالجة قضاياهم وفق مباديء حقوق الإنسان، وتأمين سرعة حسم قضاياهم... وإطلاق سراحهم"، مشيرا إلى أن الحكومة العراقية قررت " اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحسين أداء أجهزتها الأمنية والعدلية والقانونية." وكشف عن تفاصيل بنود المبادرة، وقال إنها تدعو المؤسسات الرسمية الحكومية ذات العلاقة، وهي وزارات: الدفاع والداخلية والعدل والعمل، إلى " إجراء جرد دقيق للموقوفين والمحجوزين لديها، وتنظيم قائمة موحدة تستند على قاعدة معلومات" لكل ما يتعلق بالموقوفين. وأوضح الربيعي أن القوائم التي سيتم إعدادها "ستقدم إلى مجلس القضاء الأعلى ورئاسة الإدعاء العام وإلى وزارة الداخلية، لغرض إنجاز معاملاتهم وقضاياهم ( الموقوفين)... وبأسرع وقت." وأضاف أن الحكومة تعترف "بوجود مشاكل حقيقية وعديدة في السجون وأماكن الاحتجاز في العراق... وعلى هذا الأساس تحرص ( الحكومة) على حل هذه المشاكل، ووضع السياسات لضمان التسريع بإطلاق سراح الموقوفين." وحذر الربيعي الأطراف السياسية العراقية من "تسييس" عملية إطلاق سراح المحتجزين، وقال إنها "قضية قانونية... ويجب التعامل معها على هذا الأساس." وقال "لا بد أن نؤكد كذلك أن الحكومة لا تريد أن تجعل هذا الموضوع سياسيا، وأن نبتعد عن التجاذبات السياسية... والإدعاءات الفئوية والطائفية، ونحجز الطرق على أولئك الذين يريدون استثماره لمصالح سياسية أو حزبية ضيقة."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
لندن تقترب من التوصل لاتفاق مع واشنطن لانسحابها من العراق
الخليج
كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” أمس الأربعاء أن رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون اقترب من مرحلة التوصل على اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن المرحلة المقبلة لانسحاب قوات بلاده من جنوب العراق وحصر دور بريطانيا في مجال تدريب القوات العراقية بنهاية العام المقبل. وقالت الصحيفة إن الدور المقبل للقوات البريطانية سينحصر في ثلاث مهام: التدخل عند وقوع صدامات عرقية، وحماية طرق الإمداد خارج العراق حيث من المتوقع أن يتم خلال هذه المرحلة تقليص عدد القوات البريطانية إلى 3500 جندي، وتدريب الجيش العراقي.وأشارت إلى أن حكومة براون تختبر الآن إمكانية أن تقوم لندن بإنجاز المهمتين الأولى والثانية خلال العام 2008.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
الكشف عن اتصالات بين نظام صدام وإدارة بوش بعد هجمات سبتمبر 2001
الشرق الأوسط
كشفت جلسات محكمة نيويورك الفيدرالية التي تنظر في دور رجل الأعمال الأميركي أوسكار وايت في فضيحة برنامج الأمم المتحدة الإنساني «النفط مقابل الغذاء» عن اتصالات سرية جرت بين الإدارة الأميركية والنظام السابق في العراق بعد هجمات 11 سبتمبر (أيلول) على نيويورك وواشنطن عام 2001 . ووفق الشهادة التي قدمها سمير فنسنت، وهو رجل أعمال أميركي من اصل عراقي كان يرافق تاجر النفط وايت في اتصالاته مع المسؤولين العراقيين، قال إن وزير الإسكان الأميركي السابق جاك كامب اتصل به يوم 31 اكتوبر (تشرين الأول) من عام 2001 وطلب منه حمل رسالة إلى نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز من وزير الخارجية الأميركي السابق كولن باول. وقدم فنسنت نص الرسالة كوثيقة من وثائق المحكمة، وقد عبر باول فيها عن استعداد إدارة بوش في تخفيف العقوبات المفروضة على العراق لقاء السماح لمفتشي الأمم المتحدة عن أسلحة الدمار الشامل استئناف عمليات التفتيش. وقال فنسنت في شهادته: «إن جاك (وزير الإسكان) وجد من خلال اتصاله مع نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني بأنه قد منح كولن باول الضوء الأخضر لتوجيه الرسالة إلى طارق عزيز». وأضاف في شهادته المكتوبة: «كانت هناك ضغوط كبيرة من قبل الصقور في إدارة بوش تدفع باتجاه الهجوم على العراق لكن باول وتشيني كانا وراء عدم شن الهجوم مباشرة». وذكر فنسنت أنه اجتمع مع عزيز بداية نوفمبر (تشرين الثاني) من تلك السنة وقد عرض عزيز تقديم رد مكتوب وأعرب عن استعداد العراق على التعامل مع الولايات المتحدة بطريقة بناءة في حال إلغاء العقوبات ورفع منطقتي حظر الطيران في شمال العراق وجنوبه، وطلب عزيز من الإدراة الأميركية عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق». وقد ذكر فنسنت في شهادته التي قدمها أمام هيئة المحلفين للمحكمة الاثنين الماضي أنه التقى أيضا سراً مع مدير المخابرات العراقية انذاك الجنرال طاهر حبوش الذي قدم عرضاً مشجعاً أكثر من العرض الذي قدمه عزيز. ونقل فنسنت ما ابلغه الجنرال: «بناء على احداث 11 سبتمبر فإن العراق يعتقد أن الوقت مناسب لحوار جدي مع الولايات المتحدة بدون شروط لحل كل القضايا والمشاكل بين البلدين». وأعرب الجنرال حبوش عن اعتقاده بأن العراق هو الآخر مستهدف لهجمات الإرهابيين الأصوليين مثلما الولايات المتحدة مستهدفة، وأعرب عن استعداد العراق للمساهمة بفعالية في الجهود الأميركية من أجل احتواء الحركات الأصولية. وقال الجنرال لفنسنت: «كل مصادر العراق ستوظف للتنسيق مع جهود الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب الأصولي». ولكن كما يبدو حسب شهادة فنسنت أن الجهود التي بذلت من خلال هذه الاتصالات السرية لم تثمر، فبعد شهرين من تلك الجهود وضع الرئيس جورج بوش العراق على قائمة دول «محور الشر». وقد اظهرت محاكمة أوسكار وايت، البالغ من العمر 83، والتي بدأت منذ الأسبوع الماضي الكثير من الخفايا في العلاقات الاميركية ـ العراقية في التسعينات من القرن الماضي. وجاء فنسنت كشاهد عن الدور الذي لعبه وايت في إفساد برنامج «النفط مقابل الغذاء» وعن اتصالاته مع مسؤولي نظام صدام حسين السابق، والدور الدبلوماسي الذي قام به من اجل تحسين العلاقات بين بغداد وواشنطن. وكانت المحكمة قد استمعت قبل ايام الى تسجيل صوتي للرئيس السابق صدام حسين يثني على علاقة وايت بحكومته.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
عقدت مؤتمراً في البصرة وهدَّدت بالتصعيد ... نقابات النفط في العراق تطالب بتعديل القانون الجديد
الحياة
تواصل نقابات عمال النفط في العراق هجومها على القانون الجديد الذي اعتبرته في مؤتمر عقدته في البصرة أمس «قانونا لنهب الثروة النفطية»، وطالبت بإلغاء «عقود المشاركة التي أقرها القانون وتقويض صلاحيات الاقاليم في إدارة الثروة النفطية».وقال عبدالكريم عبد السادة، منسق المؤتمر «إن الهجمة التي يتعرض لها اتحاد نقابات النفط سيضطر الحركة العمالية والنقابية الى تصعيد احتجاجاتها باللجوء الى المجتمع للوقوف معها للتصدي للاحتلال ومشاريعه والمتعاونين معه».وقال علي عباس خفيف، رئيس اتحاد النقابات في البصرة ان «قانون النفط والغاز جاء ليضع العراقيين في أدنى درجات الفقر والعوز».وأجمع المشاركون في المؤتمر على ان العمال في العراق هم «أصحاب القضية الأساسية في تغيير الوضع الاقتصادي. والاحتلال، وكل ما يملك من قوة، لا يستطيع حماية المتأمركين الذين سينهزمون أمام قدرات الشعب والطبقة العاملة العراقية». وأضافوا ان «الجبهة المناهضة لقانون النفط والغاز حركة جماهيرية واسعة تهدف الى إسقاط القانون».وأصدر المؤتمر «قرارات مؤتمر مناهضة قانون النفط والغاز»، ودعا الى تحديد يوم لإعلان موقف الاتحادات والنقابات و «الاعتصام لمدة 3 ساعات كإنذار ضد القانون، وتشكيل لجنة من القوى المناهضة للقانون لمتابعة التحضير ليوم الاعتصام، ومخاطبة الاتحادات الدولية والاقليمية لإعلان تضامنها مع عمال وشعب العراق».وقال حسن جمعة الاسدي، رئيس اتحاد نقابات النفط في العراق لـ «الحياة» ان «اتحاد النقابات سجل ملاحظات على قانون النفط في مسودته التي طرحت منتصف آذار (مارس) الماضي»، مشيراً الى أن «الاعتراض على عقود المشاركة في الانتاج يأتي في مقدم هذه الملاحظات»، وأوضح ان «بلداً مثل العراق لا يحتاج الى هذه العقود لغياب الشرطين الأساسيين اللذين وجدت من أجلهما مثل هذه العقود وهما التخلص من كلفة الانتاج العالية وعدم التأكد من وجود النفط في هذه الرقعة الجغرافية او تلك»، لافتاً الى ان «كلفة استخراج البرميل الواحد من النفط الخام لا تتجاوز الدولار ونصف الدولار في العراق، ما ينفي وجود مبرر لإبرام مثل هذه العقود».وأكد الاسدي ان «البديل الامثل هو اعتماد عقود الخدمة المعتمدة في عهد النظام السابق والقاضية بعمل الشركات الاجنبية المنقبة وفق صيغة المقاولة على أن تأخذ حصتها من النفط الخام المستخرج، أو التعاقد معها للعمل مقابل مبالغ مالية معينة».وأكد الاسدي ان «بعض مما ورد في الملاحق الاربعة الخاصة بقانون النفط يحتاج الى تعديل هو الآخر»، مشيراً الى ان «بعض الحقول النفطية كبير ومعروف احتياطيه من النفط الخام، خصوصاً تلك الموجودة في محافظات واسط وذي قار والانبار» وهي «حقول مكتشفة ولكنها غير مطورة، ما يوجب إلحاقها بالملحق الاول والثاني اللذين يقضيان بقيام شركة النفط الوطنية العراقية بإدارة واستثمار الحقول المنتجة وتلك القريبة للانتاج».ولفت الى ان النقابات النفطية «تطالب بإعادة تأسيس شركة النفط الوطنية التي أقرها القانون، الا اننا اكتشفنا ان القانون المذكور يمنح هذه الشركة ايضاً حق ابرام عقود المشاركة في الانتاج في ما يتعلق بالحقول الخاصة».وأشار الى ان «صيغ التعاقد بين المحافظات والاقاليم وشركات الاستثمار الاجنبية كانت مثار تحفظنا ايضاً»، وأوضح ان «منح المحافظات حق ابرام العقود مع شركات الاستثمار سيثير التناحر بينها الأمر الذي دفع نقابات النفط الى المطالبة بالسيطرة المركزية على ابرام العقود».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
تركيا تقصف مناطق في الشمال العراقي
الدستور الأردنية
ذكر مصدر مسئول في قوات حرس الحدود في محافظة دهوك بشمال العراق امس ، إن المدفعية التركية قصفت مناطق حدودية تابعة لقضائي زاخو والعمادية بالمحافظة.وأضاف المصدر في تصريح للوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) أن قرى حدودية تابعة لقضائي زاخو والعمادية بمحافظة دهوك ، تعرضت في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء لقصف مدفعي تركي أستمر حتى الساعة الثامنة من صباح امس. ولم يذكر المصدر الاضرار التي نجمت عن القصف. وذكر مواطنون من أهالي تلك المناطق أن القصف المدفعي التركي سبب ذعرا في أوساط السكان.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
كيسنجر: لا يمكن إنهاء الحرب بالوسائل العسكرية
الخليج
أعلن عراب السياسة الخارجية الأمريكية هنري كيسنجر أن الحرب في العراق لا يمكن إنهاؤها عن طريق الوسائل العسكرية وحدها، إلا أنه أكد في الوقت نفسه أنه ليس من الممكن أيضاً إنهاء الحرب بالاستسلام في ميدان القتال لأن “الجهاديين” المتطرفين لا يعرفون الحدود لأنهم يعتبرون العالم كله ساحة بالنسبة لهم.وحذر الدبلوماسي المخضرم في مقال له في صحيفة “انترناشيونال هيرالد تريبيون” من أن الانسحاب المفاجئ من العراق لن يؤدي الى نهاية الحرب، بل انه سيسفر فقط عن تحويل مسارها الى أماكن أخرى.ويمضي كيسنجر في رسم صورة قاتمة للغاية لنتائج الانسحاب المفاجئ، فيقول: ان العنف الطائفي في العراق سيتخذ أبعاداً خطيرة من بينها حرب إبادة وإقامة قواعد جديدة إرهابية.ووفقاً لهذا السيناريو المتشائم فإن كيسنجر يتكهن بأنه إذا ما تقاعست أمريكا عن تحمل مسؤولياتها فإن لبنان قد ينزلق الى أن يصبح تحت سيطرة حزب الله وكذلك فإنه سيصبح من المرجح على نحو أكبر أن تنشب حرب بين “إسرائيل” وسوريا أو أن تقوم “إسرائيل” بتوجيه ضربة عسكرية الى منشأة نووية إيرانية. ومن بين التحذيرات الأخرى التي أطلقها كيسنجر إمكانية قيام تركيا وإيران بوقف أي محاولات لقيام كيان كردي يتمتع بالحكم الذاتي وكذلك فإن تقاعس أمريكا قد يعطي قوة دفع جديدة لحركة طالبان في أفغانستان.ويشرح وزير الخارجية الأمريكي الأسبق الذي تصغي الإدارة الأمريكية الحالية اليه باهتمام بالغ ما يعنيه بالانسحاب الأمريكي الذي يتسم بالهرولة، فيقول انه يقصد بذلك أن يؤدي مثل هذا التطور السلبي الى أن تفقد واشنطن المقدرة على التحكم في الأحداث سواء كان ذلك داخل العراق أو في المعركة ضد العناصر المتطرفة أو في العالم على نطاق واسع.ويقول كيسنجر ان معدل وحجم القوات الأمريكية التي ترابط في العراق لن يتحدد من خلال تقديم تنازلات سياسية داخلية. ويعتقد أن كل عملية خفض في عدد القوات والقيام بانسحاب لبعضها سيؤدي الى إثارة مطالب بضرورة المزيد من الانخفاض في حجم هذه القوات وقد يستمر ذلك الأمر حتى ينهار الإطار السياسي والعسكري والنفسي للمشروع العراقي.وشدد على أن الاستراتيجية السليمة التي ينبغي اتباعها في العراق تتطلب توفر مسار سياسي ولكنه يشير الى أن الأبعاد السياسية ينبغي أن تصبح بمثابة عنصر حليف للاستراتيجية العسكرية ولا تكون بمثابة عملية تخلى عنها.ويوافق وزير الخارجية الأسبق الذي يقدم المشورة للرئيس الأمريكي جورج بوش مع بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي المخضرمين على أن القيام بعمليات انسحاب رمزية قد تهدأ بالفعل من موجة القلق الشعبي الحالية.وحول الاقتراحات المثارة في واشنطن بأن أفضل نتيجة سياسية سيتم على الأرجح تحقيقها من خلال الانسحاب الكامل من العراق يقول كيسنجر: ان الزعماء السياسيين سيتحملون في النهاية المسؤولية وذلك وفقاً لتقديرات الرأي العام وكذلك فإن التاريخ سيصدر حكمه على مثل هذا التصرف. وانطلاقاً من تجربته الطويلة في التعامل مع الشرق الأوسط يزعم وزير الخارجية الأمريكي الأسبق ان تاريخ المنطقة لا يثبت لنا أن المواقف السلمية والاستسلام تؤدي الى ممارسة النفوذ. ويرى كيسنجر ان العنصر المفقود في الجدل القائم ليس تحديد جدول زمني للانسحاب من العراق ولكن توفر خطة سياسية ودبلوماسية ترتبط بالاستراتيجية العسكرية. ويجادل الوزير السابق بأن القضية المثارة ليست ما إذا كانت المجتمعات العربية الإسلامية بوسعها أن تصبح ديمقراطية ولكن ما إذا كان من الممكن أن تخضع للتوجيهات العسكرية الأمريكية من خلال إطار زمني معين.ويتحدث كيسنجر في الوقت نفسه عن أهمية تحقيق المصالحة السياسية في العراق ومطالبة أمريكا المستمرة بذلك، ويقول: ان هذه المصالحة ينبغي أن تستند الى مبادئ دستورية تستمد من التجارب المقربة ولكنه يؤكد أنه من المستحيل تحقيق هذا الهدف خلال فترة زمنية تستغرق ستة أشهر وفقاً لخطة زيادة عدد القوات الأمريكية التي يتم تطبيقها حالياً والتي تستغرق ستة أشهر فقط.وأعرب كيسنجر عن اعتقاده بأن تحقيق تلك المصالحة خلال هذه الفترة القصيرة سيكون أمراً مستحيلاً بسبب النزاعات العرقية والطائفية التي سادت العراق لعقود طويلة. ومن خلال تجارب الماضي يرى كيسنجر أن التلاعب بكيان سياسي هش كما هو الحال في العراق وخاصة بعد انتخابات أشرفت عليها أمريكا سيتم استغلالها على الأرجح من العناصر المتطرفة. وفضلاً عن ذلك فإن المقال البالغ الأهمية يوضح ان الاحباط السياسي الحالي بالنسبة لأداء الحكومة العراقية ليس عذراً كافياً لفرض ما يصفه ب”كارثة استراتيجية على أنفسنا” أي على أمريكا نفسها.وبالرغم من الجدل الذي ثار حول حكمة التدخل العسكري الأمريكي في العراق فإن كيسنجر يقول ان أمريكا موجودة الآن هناك وذلك لتنفيذ الالتزامات الأمريكية بالنسبة للنظام العالمي. ويؤكد على نحو قاطع أن واشنطن لم تقم باحتلال العراق “لتقديم خدمة للحكومة العراقية” على حد تعبيره.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
مبادرة حكومية لتحسين أداء الأجهزة الأمنية والقضائية
الاتحاد
أطلقت الحكومة العراقية مبادرة تهدف الى تحسين أداء المؤسسات الامنية والقضائية ، محذرة الاحزاب السياسية من ''تسييسها'' لأغراض ''فئوية وطائفية''. وأعلن مستشار الامن الوطني موفق الربيعي خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد أن ''مبادرة الحكومة لسيادة القانون'' تهدف الى ''انصاف الموقوفين والمحتجزين ومعالجة قضاياهم وفق مبادئ حقوق الانسان وتأمين سرعة حسم قضاياهم واطلاق سراحهم''.'' واضاف ان الحكومة العراقية قررت ''اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتحسين اداء اجهزتها الامنية والعدلية والقانونية''. وأن المبادرة تدعو وزارات الدفاع والداخلية والعدل والعمل الى ''إجراء جرد دقيق للموقوفين والمحجوزين لديها وتنظيم قائمة موحدة تستند على قاعدة معلومات لكل ما يتعلق بالموقوفين ستُقدَّم ''الى مجلس القضاء الاعلى ورئاسة الادعاء العام وزارة الداخلية لإنجاز معاملاتهم وقضاياهم بأسرع وقت''. وأوضح أنها ''قضية قانونية ويجب التعامل معها على هذا الاساس وان نبتعد عن التجاذبات والمساومات السياسية بين الاطراف المختلفة والادعاءات الفئوية والطائفية ونحجز الطريق على اولئك الذين يريدون استثماره لمصالح سياسية او حزبية ضيقة''. وأعلن الربيعي في السياق ذاته إطلاق سراح 17 من نشطاء ''التيار الصدري'' الموقوفين في سجون التحالف.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
«القاعدة» تشن هجمات في محافظة ديالى وتحضّر للعودة إلى محيط بغداد ... المالكي يعتبر اتصال علاوي بالبعث «عملاً إرهابياً» يهدّد «مستقبله السياسي»
الحياة
حذر رئيس الوزراء نوري المالكي زعيم كتلة «العراقية» اياد علاوي من «المغامرة بمستقبله السياسي»، إذا استمر في اتصالاته بحزب البعث، ووصف هذه الاتصالات بـ«العمل الإرهابي»، فيما انشق نائبان عن «العراقية»، واتهما علاوي بالتفرد في اتخاذ قرارات.من جهة أخرى، بدأ تنظيم «القاعدة» تنفيذ تهديداته بالانتقام من المدن والقرى السنّية التي تحالفت مع تنظيمات مسلحة أخرى، بدعم من القوات الأميركية، فشن عناصره هجوماً واسعاً في محافظة ديالى، وتضاربت المعلومات حول سيطرته على إحدى القرى.وقال المالكي في مؤتمر صحافي إن علاوي «يضع نفسه موضع المسؤولية لأن حزب البعث محظور دستورياً، وهو حزب متهم بالإرهاب، وعندما يلتقي أحد قادته يرتكب عملاً إرهابياً». واضاف: «انا انصح (علاوي) بضرورة التوقف عن هذا السلوك لخطورته من ناحية الاتهام بالإرهاب، ولخطورته على مستقبله السياسي». وزاد: «أستغرب سلوك الاخ اياد حتى على مستوى مصلحته ومستقبله السياسي. كيف يذهب للقاء عزة الدوري الذي ما زال يعلن اعتماده البعث ويدعو الى عودته الى حكم العراق». وأضاف متسائلاً: «ماذا يريد الاخ اياد؟ هل يريد اعادة حزب البعث الى العراق؟».وأعلن نائبان انسحابهما من «القائمة العراقية الوطنية» التي يتزعمها علاوي مبررين ذلك بـ «عدم وضوح استراتيجية القائمة في معالجة الأزمة السياسية» في البلاد. وقال حاجم الحسني، الذي تولى رئاسة مجلس النواب في مرحلة سابقة، في بيان «قرر بعض القوى المنظمة للقائمة العراقية الانسحاب منها والسعي الى تشكيل تكتل برلماني يعتمد مبادئ وقيم القائمة (ذاتها) بالاتفاق على آليات ديموقراطية واضحة في اتخاذ القرارات». وأوضح ان «الشخصيات والقوى والأطراف المختلفة التي اشتركت في القائمة العراقية اتفقت على مجموعة من المبادئ والثوابت التي تؤكد الهوية الوطنية للقائمة والابتعاد عن المحاصصات الطائفية والعرقية». وتابع: «لكننا فوجئنا في كل مرة بمزيد من عدم الشفافية في اتخاذ القرار وضبابية في آليات التعامل مع العملية السياسية وعدم وجود استراتيجية واضحة تمكن من معالجة الأزمة السياسية في العراق».بدورها، قالت النائب صفية السهيل: «اعلن انسحابي من القائمة العراقية، التي انتميت اليها في عملي السياسي»، وأضافت: «سأبقى شخصية مستقلة ليبرالية» في البرلمان.من جهة أخرى، حذر قادة أمنيون من خطر عودة تنظيم «القاعدة» الى الظهور في المناطق التي طردته منها جماعات مسلحة وعشائر. وتضاربت الأنباء في محافظة ديالى امس حول تهجم على قرية الشوهان (40 كلم شمال بعقوبة) بعد نفي اللواء عبدالكريم خلف، مدير القيادة الوطنية في وزارة الداخلية «سيطرة عناصر القاعدة على القرية بعد معارك استمرت يومين».وقال مصدر في شرطة المدينة لـ «الحياة» إن «عودة التنظيم تبررها الصراعات التي اندلعت بين الشرطة المحلية من جهة، وعناصر كتائب «ثورة العشرين» والعشائر من جهة ثانية». وكان عشرات من عناصر الكتائب الذين يتلقون دعماً اميركياً لمواجهة «القاعدة» في ديالى تظاهروا مطلع الأسبوع، احتجاجاً على مقتل عدد من قادتهم واتهموا قيادات في الشرطة بتنفيذ الاغتيالات.إلى ذلك، رفض البيت الأبيض أمس الرد على دعوة المالكي الى استخدام شركة أمنية أخرى غير «بلاك ووتر» لحماية ديبلوماسييها بعد حادث اطلاق عناصر الشركة النار على مدنيين وسط بغداد.وأشارت الناطقة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو الى أن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس «أعربت عن أسفها الشديد لمقتل ابرياء»، لكنها أكدت ان موظفي الخارجية يحتاجون الى حماية في العراق. وقالت: «نحن في وضع خطير جداً هناك، والمدنيون الذين يعملون اما لحساب الخارجية الاميركية او غيرها من الوكالات يحتاجون الى حماية (...) وهذه احدى الشركات التي توفر الحماية».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
طالباني يؤيد عقد مؤتمر ديني للمصالحة
الاتحاد
بحث الرئيس العراقي جلال طالباني مع عضو ''كتلة التضامن'' في الائتلاف العراقي الموحد'' محمد الحيدرى فكرة عقد مؤتمر موسع لعلماء الدين المسلمين السنة والشيعة بمشاركة قيادات تمثل جميع اطياف الشعب العراقى من العرب والكرد والتركمان لتسهيل تحقيق المصالحة وتعزيز الوحدة الوطنية في البلاد. ونقل بيان للرئاسة العراقية عن طالباني قوله لدى استقباله الحيدري مساء أمس الأول، إن المؤتمر سيكون ''خطوة مباركة ومهمة جداً على طريق توحيد الصفوف والكلمة من اجل محاربة الارهاب والفكر التكفيري الإجرامي''.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
بوسطن غلوب: "حرب عشوائية
The Boston Globe
كتب إتش.دي. أس. غرينواي مقالاً نشرته صحيفة بوسطن غلوب تحت عنوان "حرب عشوائية"، أعرب فيه عن استيائه من إستراتيجية الخروج الشاملة من المستنقع العراقي التي استمع إليها الشعب الأمريكي من رئيسه الأسبوع الفائت، وملخصها أن القوات الإضافية المؤقتة التي تم نشرها هذا العام سيتم سحبها العام القادم، بما يترك مستويات القوات على ما كانت عليه في المقام الأول وقبل نشر القوات الإضافية. وهذا يرضي كلا طرفي السجال، المناهضين منهم والمعارضين للحرب. ويلفت غرينواي إلى التخبط وسوء التخطيط الذي اتسمت بهما الإستراتيجية الأمريكية في العراق منذ بدايات الغزو، مضيفاً أن حالة التخبط هذه لم تنته بعد، مدللاً على ذلك بإعادة زرع البعثيين بعد إجتثاث البعثيين، ومحاربة السنة في يوم ومحاربة الشيعة في اليوم التالي، والأهداف المحددة يضعها الكونغرس للحكومة العراقية تتحول بين ليلة وضحاها إلى مجرد مقترحات، وضواحي المدن تتعرض للتطهير العرقي والعنف الطائفي وسط صمت جبان، في حين يبقى العراقيون ضحايا العنف الطائفي وأعمال الجماعات الإجرامية. ويقول غرينواي إن متاهة الخرائط والرسوم البيانية التي عرضت على الكونغرس الأسبوع الفائت كان القصد منها تصوير القوات الأمريكية في العراق بمظهر القوة الطيبة الصديقة التي تحافظ على وحدة العراق، في حين أن العراقيين لا يريدون التصالح وأن تكلفة مواصلة هذا المسار قد تصل إلى ما هو أبعد من الدماء والثروات. وإلى ذلك يقول الخبير الإندونيسي المتخصص في شؤون الإرهاب، آنسياد مباي: "لو أدخلت تغييرات على السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط فقد يسفر ذلك عن تراجع ملحوظ في الهجمات الإرهابية". فبدون الإحتلال الأمريكي للعراق تفقد القاعدة سبب وجودها في بلاد الرافدين، ويزول عن هؤلاء الشيوخ الذين يتصدون لها الوصم بأنهم خونة يتعاونون مع العدو المحتل. ويختتم غرينواي مقاله بصحيفة بوسطن غلوب بالتأكيد على أن الحرب العراقية لم تجد بشيء يذكر لجعل الولايات المتحدة أكثر أمناً، وأنها لن تنجح في ذلك أبداً، بل كانت هذه الحرب، وستظل دائماً، معوقاً وملهياً عن الحرب الحقيقية ضد التطرف الإسلامي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
30
تقرير وزارة الدفاع الأمريكية الفصلي إلى الكونغرس حول الوضع الأمني في العراق:
The Pentagon Quarterly Report to Congress
أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية تقريرها الفصلي الذي تقدمه إلى الكونغرس حول الوضع الأمني في العراق، وأعربت فيه عن قلقها من عدم تحقيق تقدم سياسي مهم في العراق. وأشار التقرير إلى حدوث تحسن في الوضع الأمني إلا أنه لم يكن كافياً لوقف المتمردين. واعتبر التقرير أن الجهود التي بذلتها القوات الأمريكية جعلت الوضع الأمني يتحسن، وبخاصة من خلال انخفاض أعمال العنف الطائفية وسقوط الضحايا المدنيين وتدني عدد الهجمات. وشدد التقرير على ضرورة تحقيق تقدم سياسي لتعزيز وإنجاز التقدم الذي تحقق في مجال تأمين الأمن للشعب العراقي. وأضاف أن هناك تقدماً سياسياً طفيفاً على المستوى الوطني في مجال التصويت على القوانين وتطبيق الإصلاحات. وأشار إلى أن الجهود التي تُبذل من أجل التوصل إلى تسوية ما زالت معقدة نتيجة للإنقسامات الطائفية والعنف الذي يغذي هذه الإنقسامات. وجاء في التقرير أيضاً أن التقدم السياسي الواعد تحقق على مستوى محلي حيث تبنى الأمريكيون مقاربة تهدف إلى التحالف مع المتمردين السنة الذين يديرون ظهرهم للقاعدة. واعتبر التقرير أن تعزيز القوات سمح بتحسن الأمن في العراق وقلص خصوصاً أعمال العنف الطائفي والضحايا المدنيين وأتاح أيضاً تقليص عدد هجمات المتمردين. وأضاف أن آفاق النجاح على المدى المنظور ترتكز على عودة الكتل السياسية الرئيسية إلى حكومة المالكي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
31
واشنطن بوست: "من الأمل إلى الخوف في العراق
The Washington Post
رأى جيم هوغلاند في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست بعنوان "من الأمل إلى الخوف في العراق"، أن أحلام نشر الديمقراطية في العالم العربي شكّلت خلفية قرار الرئيس بوش بغزو العراق عام 2003، إلا أن الكوابيس جعلت الرئيس بوش والقوات الأمريكية تجد نفسها في مأزق هناك. واعتبر هوغلاند أن ما وصفه ب"التحول من حلم إلى كابوس" يوضح أهداف الرئيس بوش وإستراتيجيته في العراق، بصورة أكثر وضوحاً من التقارير التي صدرت الأسبوع الماضي، والشهادات أمام الكونغرس والكلمات التي ألقاها مرشحو الرئاسة، وتصريحات بوش نفسه. بل إن عاصفة الكلمات والتصريحات والأحاديث ساعدت في رأي المعلق على إخفاء حقيقة التحول من الأمل إلى الخوف، كقوة محركة في سياسة الولايات المتحدة تجاه العراق. ومضى هوغلاند يقول إن الهدف من ظهور كل من الجنرال ديفيد بترايوس والسفير إيان كروكر أمام الكونغرس، كان كسب ستة أشهر أخرى قبل ظهور تطور أو خطوة جديدة، حسبما اعترف كل منهما بأمانة، وإن كان بصورة غير مباشرة. وأكد الكاتب أن الضجة "المفتعلة" التي صاحبت ظهور بترايوس وكروكر أمام الكونغرس، تعكس حالة الضعف العميقة لدى الرئيس بوش ومحدودية ما تبقى له من قوة. ورأى الكاتب أنه يجب على الرئيس بوش، وهو في حالة ضعفه الراهنة، الإستعانة بمساعدين أكثر مصداقية، مثل بترايوس وكروكر ـ الذين لا تتطابق أجندتهما المؤسسية مع أجندة بوش ـ فضلاً عن الإستماع إلى معارضي الحرب داخل وخارج الكونغرس. إلا أن الكاتب لفت إلى أن بوش لا يزال قادراً على تأطير الجدل على أساس الشروط والمعطيات عندما يكون ذلك ضرورياً، مثلما فعل الأسبوع الماضي، مضيفاً أن فهم القوى التي تدفع بوش فيما يتعلق بالعراق أمر جوهري وضروري لفهم إعادة الولايات المتحدة صياغة وجودها هناك خلال الشهور الأخيرة من فترة رئاسته. وأشار الكاتب إلى وجود مجموعتين من القوات الأمريكية الخاصة في العراق، أوكلت لهما مهام محددة تختلف عن المهمة الواسعة للقوات الأمريكية بتوفير الأمن لسكان العراق، موضحاً أن إحداهما كلفت بمهمة تعقب متمردي تنظيم القاعدة في العراق والقضاء عليهم، فيما تستهدف المجموعة الثانية أعضاء «فيلق القدس»، التابع للحرس الثوري الإيراني، الذي يعمل داخل العراق. ولفت الكاتب إلى إن زيادة عدد القوات الأمريكية في العراق مسألة يمكن تعديلها وتتسم بشيء من المرونة بصورة عامة، إلا أن هاتين المهمتين ليستا كذلك. وأوضح الكاتب أنه في الوقت الذي يحاول فيه بترايوس وكروكر التوصل إلى اتفاقيات مع الجهات القابلة لمبدأ المصالحة في محافظة الأنبار ووسط الميليشيات الشيعية، تعمل الفرق التابعة لوحدات العمليات الخاصة في مواجهة العناصر الرافضة أصلا لمبدأ المصالحة في المعسكرين. وقال الكاتب إن الميلودراما السياسية التي شهدتها الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنصرم وتصريحات كل من كروكر وبترايوس، أشارت إلى أن القوات الأمريكية ستظل جزءاً من قوة متعددة الجنسيات مفوضة من الأمم المتحدة للبقاء خلال العام المقبل في العراق، وأشارت أيضاً الى أن واشنطن ستوقع على إتفاق أمني مع بغداد حول تمركز القوات الأمريكية خلال العام 2009 وما بعده. وخلص الكاتب إلى أنه فيما تبدد الحلم بأن يصبح العراق نموذجاً للديمقراطية في العالم العربي، أصبحت إيران مصدر كابوس حالك وأكثر أهمية بالنسبة للرئيس، فقد تلقى تحذيراً من "هولوكوست نووي" إذا نجحت طهران في تطوير أسلحة ذرية. واختتم الكاتب مقاله بصحيفة واشنطن بوست قائلاً إن الخوف المغالى فيه من إيران أصاب السياسة الأمريكية في العراق بالشلل منذ الإطاحة بصدام حسين والنخبة السنيّة الحاكمة، الأمر الذي حال دون توصل بوش الى تفاهم مع الغالبية الشيعية في العراق ومع طهران، وهو أمر كان ممكناً عام 2003، مضيفاً أن حكومة طهران الأكثر تطرفاً الآن تقيم وزناً لخوف بوش.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
32
فضائح لصوص العراق تفوح في لندن: بغداد عاصمة السطو في العالم
الزمان
فاحت في لندن أمس فضائح السرقات المنظمة منها فضيحة سرقة لمئات ملايين الدولارات من البنوك العراقية فقد كشفت تقارير في العاصمة البريطانية امس ان اكبر عمليات السطو المسلح في العالم تمت ضد البنك المركزي العراقي عام 2003 بعد احتلال العراق بيومين حيث تم تجريده من 800 مليون دولار، اي ما يعادل 400 مليون جنيه استرليني.وبهذا الحدث تحولت بغداد الي عاصمة السطو المسلح في العالم. واستمرت عمليات السطو ضد البنوك حتي اثناء تطبيق الخطة الأمنية الأخيرة في بغداد الي جانب نهب مستمر للنفط عبر تهريبه من تسعة موانيء سرية تستخدمها المليشيات بالتنسيق مع الحرس الثوري الايراني في الخليج فقد جري تجريد مصرف دار السلام 228 مليون دولار ثم المصرف التجاري العراقي 1.8 مليون دولار واحتل المرتبة الرابعة في السرقات مصرف بغداد بسرقة 1.6 مليون دولار تلاه مصرف الشرق الاوسط للاستثمار والذي فقد 1.32 مليون دولار من موجوداته. في حين تقف الحكومة التي تقول ان قواتها تنتشر في بغداد عاجزة عن منع سرقات البنوك.وسيطرت احزاب وقوي دخلت مع القوات الامريكية في اليوم الاول لاحتلال بغداد في التاسع من نيسان 2003 علي المصارف وجري تفريغها من محتوياتها بعد ان هجرها موظفوها تحت نيران الحرب. وتبادلت احزاب وشخصيات الاتهامات حول سرقة مئات الملايين من بنوك بغداد وقالت بعضها انها تمتلك تسجيلات فيديو لعمليات السرقة. كما جرت تصفية عدد من السياسيين بسبب تلك السرقات.ونسبت الاندبندنت البريطانية امس الي مدير مصرف بغداد خالد محمد قوله "ان غالبية عمليات السطو المسلح علي المصارف العراقية تتم بمساعدة من قبل موظفيها" واوضح "كنت في احد الفروع مرة حين دخل مسلحون وكانوا يعرفون اين كانت الاموال واجتازوا حواجز التفتيش بسهولة".ولم تنجح الشرطة التي عادة ما تعلن انها فتحت تحقيقاً في مثل هذه الحالات عن كشف مدبري عمليات السطو علي المصارف والمراكز التجارية، مما دفع غالبية رجال الاعمال الي ترك العراق مفضلين ممارسة نشاطهم التجاري في دول اخري تحسباً من التعرض للخطف والاغتيال والسرقة. في حين يقول شهود تعرضوا للابتزاز ان مليشيات الاحزاب الدينية التي نفذت عمليات خطفهم اطلقتهم بعد حصول الخاطفين علي مبالغ كبيرة بتواطؤ مع الشرطة.

ليست هناك تعليقات: