Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأربعاء، 28 مايو، 2008


1
مقتل مدنيين بينهم أطفال بقصف أميركي شمال بغداد
الجزيرة
أعلنت الشرطة العراقية اليوم مقتل ثمانية أشخاص بينهم طفلان في قصف جوي أميركي استهدف سيارتين مساء الأربعاء قرب مدينة بيجي شمال بغداد.

وأوضح المصدر أن "ثمانية أشخاص، بينهم طفلان، قتلوا جراء ضربة جوية أميركية" مضيفا أن "القصف استهدف سيارتين على الطريق الرئيسي جنوب بيجي".

ونقلت رويترز عن العقيد مظهر القيسي قائد شرطة بيجي قوله إن القتلى رعاة كانوا في منطقة زراعية في البلدة عندما وقع الهجوم.

ووصف القيسي ذلك بأنه عمل إجرامي يزيد من التوترات بين العراقيين والقوات الأميركية، وسيكون له تأثير سلبي على ما سماه التحسن الأمني.

وقال مصدر في شرطة المدينة إن أحد الطفلين عمره ثمانية أعوام والثاني 11 عاما. وبدوره ذكر طبيب طلب عدم نشر اسمه أن مستشفى بيجي تسلم ثماني جثث بعد الحادث من بينها جثة لرجل عمره ستون عاما.

تبريرات أميركية
من جهتها أكدت المتحدثة باسم القوات الأميركية المقدم مورا جيلن وقوع الحادث، مشيرة إلى أنه وقع بعد رصد ما وصفته بنشاط مريب وتجاهل من كانوا في السيارة التي تعرضت للقصف لأوامر بالتوقف.

وقال الجيش الأميركي إن الغارة كانت جزءا من عدد من العمليات التي جرت أمس واستهدفت شبكة تفجير مرتبطة بتنظيم القاعدة في العراق بمنطقة بيجي وتكريت.

وأضاف أنه "يأسف لسقوط ضحايا مدنيين" في وقت ذكر فيه متحدث آخر هو النقيب تشارلز كاليو، أنه تم فتح تحقيق بشأن إطلاق النار على الأطفال.
مصور تلفزيوني
127 صحفيا قتلوا في العراق منذ عام 2003(رويترز-أرشيف)
وفي سياق مسلسل العنف أعلن مصدر إعلامي مقتل مصور تلفزيوني عراقي في بغداد.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن صحفي بقناة الآفاق الفضائية العراقية قوله إن مصور المحطة وسام علي عودة (30 عاما) قتل أمس برصاص قناصة في منطقة العبيدي.

وتفيد لجنة حماية الصحفيين -التي يوجد مقرها في نيويورك- أن نحو 127 صحفيا وخمسين عاملا في وسائل الإعلام قتلوا في العراق منذ عام الغزو الأميركي عام 2003.

أطفال معتقلون
وفي سياق آخر دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الأميركية لتمكين مئات من الأطفال العراقيين المعتقلين من قبل القوات الأميركية في العراق من الاتصال بمحامين، وأن تراجع قضاياهم هيئة قضائية مستقلة.

وذكرت المنظمة أن القوات الأميركية تعتقل 513 طفلا عراقيا حتى 12 من مايو/أيار بوصفهم "أخطارا ملحة على الأمن".

وتشير المنظمة إلى أن القوات الأميركية اعتقلت منذ احتلالها للعراق 2400 طفل دون الـ18 بعضهم لا يتجاوز عمره العاشرة.
واتهم السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة زلماي خليل زاد الثلاثاء المسلحين العراقيين باستخدام الأطفال لمهاجمة قوات الحكومة والتحالف، قائلا إن ذلك يضر بالسلطات التي اعتقلتهم.
القوات الأميركية اعتقلت 2400 طفل منذ عام 2003 (الفرنسية-أرشيف)

انسحاب
وعلى صعيد التخطيط العسكري الأميركي اعتبر وزير الدفاع روبرت غيتس أن المرحلة الأخيرة من عملية العراق أصبحت وشيكة.

وفي المقابل حذر غيتس في خطاب ألقاه أمام قوات العمليات الخاصة الأميركية في فلوريدا من العواقب الكبرى إذا سحبت القوات الأميركية بشكل متسرع.

وتنشر الولايات المتحدة حاليا نحو 155 ألف جندي في العراق، لكن يتوقع خفض هذا العدد إلى 140 ألفا تقريبا بحلول يوليو/تموز.
2
الجزيرة
بغداد تؤكد تفكيك القاعدة في نينوى
أعلن مسؤول أمني عراقي اليوم أن العمليات العسكرية في نينوى شمال غرب بغداد حققت أهدافها في ما وصفه بتفكيك تنظيم القاعدة وإضعاف الجماعات المسلحة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية اللواء عبد الكريم خلف في تصريح صحفي إن "عمليات أم الربيعين حققت أهدافها بشكل متميز وأسهمت بتفكيك تنظيم القاعدة وإضعاف الجماعات المسلحة".

وأوضح خلف أن "القوات العراقية تمكنت من اعتقال قادة بارزين بينهم المسؤول العسكري ومسؤول الاستخبارات ووزيري الزراعة والكهرباء في دولة العراق الإسلامية".

وأضاف أن "عدد المعتقلين منذ انطلاق العملية بلغ 1480 معتقلا بينهم ثلاثمائة مطلوب أساسي للقوات الأمنية" مشيرا إلى أن "ألف معتقل سيتم اليوم إكمال التحقيقات بشأنهم وإحالتهم إلى المحاكم المختصة كونهم مطلوبين".

وأكد المتحدث أن "نصف المعتقلين المطلوبين ينتمون إلى ما يسمى دولة العراق الإسلامية وأنصار السنة وجيش المجاهدين وكتائب ثورة العشرين والنقشبندية".

للإشارة فإن دولة العراق الإسلامية هي تحالف لجماعات مسلحة سنية بقيادة تنظيم القاعدة.

وتشن القوات العراقية منذ 14 مايو/أيار الجاري عملية أم الربيعين في الموصل، كبرى مدن محافظة نينوى، لملاحقة عناصر القاعدة.

التيار الصدري
ومن جهة أخرى قال الشيخ مازن الساعدي القيادي في التيار الصدري إن قوات أميركية وعراقية مشتركة اعتقلت أكثر من ثلاثمائة من أتباع التيار في حيي العامل والبياع جنوب غربي بغداد.

وقالت مصادر محلية إن من بين المعتقلين الشيخ حيدر الأنصاري مسؤول مكتب الصدر في حي العامل، بالإضافة إلى قياديين في مليشيا جيش المهدي.

وكانت القوات الأميركية والعراقية قد شنت يوم 25 مارس/آذار الماضي عملية عسكرية مشتركة للقضاء على جيش المهدي التابع لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وتوقفت منذ أكثر من أسبوع المعارك التي أدت لمقتل أكثر من ألف شخص وجرح نحو خمسة آلاف آخرين غالبيتهم من المدنيين، وذلك عقب التوصل لاتفاق بين الحكومة والتيار الصدري من ضمنه دخول الجيش للمدينة "لبسط سيطرة الدولة وفرض سيادة القانون ومتابعة المظاهر غير القانونية"
3
الانسحاب البريطاني من العراق
الجزيرة
مثل انسحاب القوات البريطانية من موقعها في القصر الرئاسي بمدينة البصرة جنوب العراق، مؤشرا على خطوات بريطانية لاحقة -ألمحت إليها لندن مرات عدة- تنتهي بالانسحاب من العراق، حتى لو تسبب ذلك في توتير الأجواء مع واشنطن التي لن يروقها بالتأكيد أن تخسر أبرز حلفائها في العراق.
ورغم أن الانسحاب البريطاني شمل 500 جندي فقط فإن دلالتها المعنوية كانت مهمة، سواء للولايات المتحدة أو للقوى العراقية المحلية التي تتنازع النفوذ في مدينة البصرة التي تختزن أضخم موارد العراق النفطية وتشكل منفذه الوحيد على البحر، ناهيك عن كونها المدينة الأكثر اقترابا من إيران التي جاهر رئيسها بأن بلاده تطمح لملء فراغ القوة في العراق بعد انسحاب الأميركيين.
مستقبل هذه التطورات مرهون اليوم بالتفاهم الأميركي البريطاني، وبرؤية لندن إلى دورها ومهمتها في العراق منذ تولي غوردن براون رئاسة الحكومة خلفا لتوني بلير الذي طالما كان الحليف أو حتى التابع المخلص لجورج بوش
4
ستة قتلى بتفجير انتحاري شمال بغداد ومقتل جنديين أميركيين
الجزيرة
قتل ستة أشخاص وجرح 16 آخرون في تفجير انتحاري استهدف رئيس الصحوة في الطارمية شمال بغداد اليوم الاثنين.
وقالت الشرطة العراقية إن الانتحاري الذي كان يقود دراجة نارية اقتحم مضافة رئيس إسناد الطارمية الشيخ سعيد جاسم المشهداني ما أسفر عن مقتل أربعة من الصحوة واثنين من الشرطة وإصابة 16 آخرين جميعهم من عناصر الصحوة.
وأكد مصدر في الشرطة أن "الشيخ نجا ولم يصب بأذى"، مشيرا إلى أن طائرات أميركية نقلت بعض الجرحى في حين نقل آخرون إلى مستشفى الطارمية.
وكان مشحم عباس رئيس مجلس الصحوة في بلدة الكرمة القريبة من الفلوجة غربي بغداد نجا من انفجار قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت قافلته.
وتشن عناصر الصحوات أو الإسناد التي تتلقى دعما ماليا من القوات الأميركية في العراق حملة ملاحقة وتصفية لعناصر القاعدة خصوصا في مناطق غرب ووسط العراق.
وكان الجيش الأميركي قال إن اثنين من جنوده قتلا في هجومين ببغداد ومحافظة صلاح الدين أمس الأحد.
وبمقتلهما يرتفع إلى 4082 عدد العسكريين الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ اجتياح هذا البلد في مارس/ آذار 2003، بحسب إحصائيات صحفية.
ضربة للقاعدةوفي سياق آخر، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء محمد العسكري إن عناصر القاعدة والجماعات المسلحة الأخرى تعرضت لضربة كبيرة جراء العمليات الجارية بالموصل وفرت نحو المناطق الصحراوية جنوبي المدينة، وتعهد بألا تسمح القوات العراقية لهذه العناصر بإعادة تنظيم صفوفها ثانية.
قوات أميركية وعراقية في دورية مشتركة بالموصل (الفرنسية)
من جهته قال المتحدث باسم الجيش الأميركي الأدميرال باتريك دريسكول إن العنف في العراق يشهد تراجعا إلى مستويات هي الأدنى منذ أربعة أعوام، مشددا على أن تنظيم القاعدة لم يعد يسيطر على الأرض مثلما كان في السابق، لكنه لا يزال قادرا على تنفيذ تفجيرات انتحارية.
وأعرب دريسكول في مؤتمر صحفي ببغداد عن اعتقاده بأن تنظيم القاعدة فقد توازنه بعد سلسلة العمليات العسكرية التي تعكف قوات عراقية وأميركية على تنفيذها، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن الوقت ما زال مبكرا على إعلان ما أسماه النصر.
من جهتها قالت كتائب ثورة العشرين إن الاعتقالات التي تستهدف مسلحيها في الموصل لن تثنيها عما وصفتها بمسيرة الجهاد والمقاومة للوقوف في وجه "المخططات المشبوهة".
5
مقتل ثلاثة في انفجار ببغداد واستمرار العمليات في نينوى
بي بي سي
ذكرت الشرطة العراقية أن ثلاثة مدنيين قتلوا اليوم السبت وجرح اثنان آخران نتيجة انفجار عبوة ناسفة ألصقت بحافلة صغيرة لنقل الركاب في حي المنصور غربي بغداد.
ومن جهة أخرى، أكد مسؤول أمني عراقي المستوى السبت أن العمليات العسكرية في نينوى شمالي غرب بغداد والتي أطلق عليها "أم الربيعين" حققت أهدافها في تفكيك تنظيم القاعدة وإضعاف الجماعت المسلحة.
وقال المسؤول إنه تم اعتقال 1480 شخصا بينهم قادة بارزون في ما يسمى دولة العراق الإسلامية، وهي تحالف لجماعات مسلحة سنية بقيادة تنظيم القاعدة.
محاولة اغتيال
ومن جهة أخرى، نجا نائب الرئيس العراقي، طارق الهاشمي، من محاولة اغتيال عندما كان في طريقه إلى تلعفر شمالي الموصل.
تعرض الهاشمي لمحاولات اغتيال عديدة
وأكد الهاشمي وهو عضو في جبهة التوافق العراقية ممثلا للحزب الإسلامي ومحافظة الموصل أن شحنة متفجرات استهدفت موكبه بينما كان في طريقه إلى تلعفر لمتابعة مدى التقدم الحاصل في ما يسمى بعملية تطبيق القانون.
وقال أحد سكان الموصل ويدعى الطائي إن أحد أفراد الشرطة الذي كان يتقدم الموكب أصيب بجروح.
وأكد الشاهد أن " هذا الهجوم إضافة إلى المعلومات الاستخباراتية التي تشير إلى أن الظروف في تلعفر لن تكون هائدة، أديا إلى إلغاء زيارة الهاشمي وعودته إلى بغداد".
6
الوكالة الذرية: إيران لا تزال تحجب تفاصيل نووية
بي بي سي
قال تقرير أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية مساء الاثنين إنها تعتقد أن إيران لا تزال تحجب معلومات عنها تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.
وأعربت الوكالة عن "قلقها البالغ" من امكانية ان تكون طهران تخفي معلومات تحتاجها الوكالة لمعرفة ما اذا كانت هناك محاولات تطوير اسلحة نووية.
وذكر التقرير أن إيران تقوم بتشغيل 3500 جهاز طرد مركزي (وهي الأجهزة التي تقوم بتخصيب اليورانيوم) في منشأة ناتانز النووية.
وقالت الوكالة في تقريرها ان "ايران تنفي المعلومات حول انشطتها النووية"، مشيرة الى ان "طهران تقول بأن هذه المعلومات عن برنامج تسلح نووي خاطئة او مضللة".
وذكر التقرير ان "طهران لم تسمح لمفتشين الوكالة بزيارة كل المواقع التي ارادوا زيارتها خلال شهر ابريل/ نيسان الماضي".
واعتبر تقرير الوكالة ان "ايران تستمر بتحدي مجلس الامن الدولي الذي يطالبها بوقف تخصيب اليورانيوم".
يذكر ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعد تقارير حول المسألة النووية بشكل دوري لاحالتها الى مجلس الامن الدولي والاعضاء الـ35 الذين ينتمون للوكالة.
وتبنى على اساس هذه التقارير السياسة التي عادة ما يقرر المجتمع الدولي اعتمادها حيال الجمهورية الاسلامية بسبب الشكوك حول تطويرها لبرنامج تسلح نووي.
وكانت الوكالة قد أعلنت الشهر الماضي عن التوصل إلى اتفاق مع إيران يهدف لتوضيح النقاط العالقة بين الجانبين بشأن ماضي إيران النووي بنهاية مايو/أيار الجاري.
7
تصاعد الطلب على الطائرات دون طيار في الخطوط الأمامية
سي ان ان
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أدت حربا العراق وأفغانستان إلى تصاعد الطلب على واحدة من أصغر أسلحة البنتاغون وأكثرها فتكا، وهي الطائرات دون طيار، أو كما تعرف بالمركبة الجوية غير المأهولة UAVs.
وضاعف الجيش الأمريكي، خلال الأشهر القليلة الماضية، ترسانته من أسراب تلك الطائرات، التي يشغّلها طيارون من داخل الولايات المتحدة.
ودفع تصاعد الطلب بوزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس إلى تشكيل لجنة مهام لتسريع تسليم تلك الطائرات إلى قوات بلاده في العراق وأفغانستان.
وأعرب عن تذمره من عدم نشر المزيد من تلك الطائرات في الجبهات الأمامية: "أصارع من أشهر للحصول على المزيد من الاستخبارات والعمليات الاستكشافية والاستطلاعية، إلا أننا متمسكون بالأسلوب القديم لإنجاز الأعمال."
وأشاد بتلك الطائرات خلال مراسيم تخريج دفعة من طلاب كلية الحرب الجوية الشهر الماضي قائلاً: "أنظمة الطائرات دون طيار.. تكلّف أقل وتقدّم أكثر عن نظيرتها المأهولة، ما يجعلها مثالية في العديد من مهام اليوم."
وحصلت CNN على شريط فيديو، رفع عنه طابع السرية حديثاً، يظهر أحدث طائرات البنتاغون دون طيار، تلقي قنبلة زنة 500 باوند على مخبأ محتمل لحركة طالبان جنوبي أفغانستان هذا العام.
كما أظهر فيديو آخر، إطلاق طيار من قاعدة "كريش" الجوية في صحراء نيفادا قنبلة زنة 500 باوند على اثنين من مليشيات طالبان وهما يهمان بالهرب على دراجة.
وقال الجنرال نورمان سيب، قائد القوة الجوية الـ12 في قاعدة "ديفيس-مونثان الجوبية بأريزونا، عن UAV: "إنها "تطير أعلى وأسرع وتحمل أسلحة أكثر.. تطير مسافات طويلة وشاقة ولها تأثير أكبر."
وبدأت وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA في استخدام نوعية من تلك الطائرات مزودة بكاميرات في مطلع التسعينيات، إبان تولي وزير الدفاع الحالي قيادة الجهاز التجسسي.
وذكر غيتس أن الطائرات دون طيار تدخل ثورة تقنية على عمليات التجسس التقليدية من حيث جمع المعلومات والبيانات من المناطق الخطرة وتلك التي يصعب الوصول إليها.
ووفر إضافة صواريخ "هيلفاير - Hellfire" أو "نار الجحيم" إلى طائرات "بريديتور - predator" أو "الضاري" في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 على الولايات المتحدة، قدرات ضاربة جديدة، اتاحت للمركبة الجوية غير المأهولة حمل لقبها عن جدارة.
وقال وزير الدفاع الأمريكي إن للبنتاغون خمسة آلاف طائرة دون طيار في الخدمة حالياً، 25 ضعف أعدادها قبيل هجمات سبتمبر.
وأعلن سلاح الجو الأمريكي مؤخراً أنه في مقدوره وضع 24 طائرة غير مأهولة للتحليق في الأجواء على مدى أربع وعشرين ساعة، وذلك قبيل عامين من الموعد الأصلي المحدد.
ويعد إيجاد كوادر مؤهلة لتشغيل أسراب UAV من أبرز التحديات التي قد تواجه اللجنة التي شكلها غيتس من ممثلي الجيش بقطاعاته الأربعة المختلفة.
ويشدد ناقدون على ضرورة تشغيل طيارين مؤهلين لأي طائرات تحمل أسلحة.
وقد خفض سلاح الجو الأمريكي حاجته من للقوى العاملة المؤهلة بالسماح لطيارين داخل الولايات المتحدة تشغيل تلك الطائرات عبر الأقمار الصناعية وبدعم من قوات برية متاخمة لساحة المعركة.
8
سي ان ان
باكستان: هدنة في "سوات" وكيري يحذّر من خطط لضرب أمريكا
أكدت الحكومة الباكستانية رسمياً الأربعاء صحة التقارير التي كانت قد كشفت عن توصلها لهدنة مع التنظيمات المتشددة بوادي "سوات" في منطقة القبائل المضطربة عند الحدود مع أفغانستان، وذاك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزيرة الإعلام، شيري رحمان.
ونفت شيري أن تكون إسلام أباد في صدد "التفاوض مع إرهابيين" على حد تعبيرها، في وقت تباينت فيه ردود الفعل الأمريكية، بين وزارة الخارجية التي دعت إلى "التمهل" لرؤية النتائج على الأرض، ورئيس لجنة الخارجية في الكونغرس، جون كيري، الذي شكك في جدوى الاتفاق، وحذر من هجمات يحضر لها تنظيم القاعدة ضد أمريكا في المنطقة.
وتعتبر "سوات" منطقة شديدة التعقيد في شمال غرب باكستان، وتقطنها قبائل مسلحة متعاطفة مع حركة طالبان في أفغانستان المجاورة، ولدى بعض قادتها صلات بتنظيم القاعدة.
وتعتبر جماعة "تحريك نفاذ شريعة محمدي" القوة الأكبر بين التنظيمات المتشددة في المنطقة، وهي جماعة محظورة، يقودها صوفي محمد، الذي كان الجيش الباكستاني قد اعتقله عام 2002، بتهمة تجنيد آلاف المقاتلين في صفوف طالبان لمواجهة القوات الأمريكية.
وقد عقدت الحكومة الباكستانية اتفاقاً مع محمد لإخلاء سبيله مقابل التعهد بتسليم سلاحه ونبذ العنف، ، غير أن صهره، فضل الله، الذي قاد الجماعة في غيابه، رفض الهدنة، وتعهد بمواصلة القتال حتى تطبيق الشريعة الإسلامية في الإقليم.
وعقدت وزيرة الإعلان الباكستانية، شيري رحمان، مؤتمراً صحفياً في إسلام أباد الأربعاء للإعلان عن الاتفاق، وقد سعت رحمان قدر الإمكان إلى تجنب الدخول في تفاصيله، والتشديد على أن حكومتها "لن تفاوض الإرهابيين."
وفي واشنطن، كان الناطق باسم الخارجية الأمريكية، شون ماكورماك، شديد الحذر خلال التعليق على الاتفاقية، فحث على "التمهل" لمتابعة مسار الأمور ورؤية ما إذا كان من وصفهم بـ"المتطرفين" سيعمدون إلى القيام بخطوات "نوعية."
ودعا ماكورماك الحكومة الباكستانية إلى التحرك "بحذر" و"عدم قبول ما قد يمنح العناصر المتطرفة الحق أو القدرة على تحويل المناطق القبلية إلى مناطق "منيعة" تستخدم لشن الهجمات على أفغانستان أو الولايات المتحدة أو باكستان والعالم.
بالمقبل، بدا السيناتور جون كيري، رئيس لجنة الخارجية في الكونغرس الأمريكي، أكثر تحفظاً حيال الإعلان، وعبر عن "شكوكه" في إمكانية نجاح الاتفاق.
وجاءت مواقف كيري خلال جلسة عقدتها لجنة الخارجية لدراسة الوضع في أفغانستان، حيث حذّر من وجود معطيات استخبارية تؤكد بأن القاعدة "تعتزم شن هجوم مدمر على الولايات المتحدة من معاقلها في المناطق القبلية بباكستان."
واعتبر كيري أن التهدئة قد تمنح الحكومة فرصة القيام بأعمال تنموية واقتصادية لدمج المناطق القبلية بسائر مناطق البلاد، غير أنه ذكّر بمصير اتفاقية الهدنة بين الحكومة السابقة والمتشددين في وزيرستان، والتي انعكست تصاعداً في أعمال العنف في أفغانستان.
يذكر أن العديد من التقارير التي أصدرتها الاستخبارات الأمريكية مؤخراً كانت قد حذرت من الخطر الذي يفرضه تنظيم القاعدة في المناطق القبلية التي باتت مكاناً آمناً لاختبار قادته وتنظيم الصفوف.
إلا أن الحكومة الباكستانية الجديدة التي انبثقت عن الانتخابات الأخيرة التي فازت فيها المعارضة كانت قد أدبت عزمها على العمل من أجل التوصل إلى حلول سلمية مع التنظيمات المتشددة، موجهة بذلك ضربة إلى الرئيس، برويز مشرّف، الذي كان مصراً على الخيار العسكري، ومساندة واشنطن في الحرب على الإرهاب.
9
الفيفا يوقف منتخب العراق لمدة عام
سي ان ان
بغداد، العراق(CNN)-- قررت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي لكرة القدم، الاثنين، إيقاف منتخب العراق، بطل آسيا، عن المشاركة في المنافسات الدولية، لمدة عام، بسبب التدخل الحكومي في شؤون الاتحاد اللعبة.
وجاء القرار بعد أن صوّت أعضاء اللجنة التنفيذية الاثنين، لمصلحة تعليق نشاط الاتحاد العراقي لكرة القدم فورا.
وأوضح الاتحاد الدولي في بيان صحفي، أن القرار يعدّ ردا على قرار الحكومة العراقية، قبل أيّام، بحل اللجنة الأولمبية الوطنية وجميع الاتحادات الرياضية بالبلاد، بما في ذلك الاتحاد الوطني لكرة القدم، بسبب ما تراه بأنّه انتشار للفساد في الوسط الرياضي.
ويمكن رفع الإيقاف عن اتحاد الكرة العراقي إذا عدلت الحكومة العراقية عن قرارها بحلول منتصف ليل الخميس.
أما إذا رفضت الحكومة ذلك، فإنّ الاتحاد الدولي سيرفع توصيته بالإيقاف لمدة عام إلى مؤتمره الذي ينعقد الجمعة في سيدني بأستراليا.
وقام نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بمحاولات لحمل الرئيس جلال طالباني على أن يضغط على الحكومة لإلغاء قرارها مادام أنّها وقّعت من قبل على اتفاق مع اللجنة الأولمبية الدولية يمنع جميع الحكومات من التدخل في عمل اللجان (الأولمبية) المحلية، وفق ما أعلن مكتب الهاشمي الاثنين.
وصوّتت الحكومة العراقية الثلاثاء، على قرار "تجميد عمل " المكتب التنفيذي للجنة الوطنية الأولمبية وجميع الاتحادات الرياضية.
وأوضح المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ، أنّ لجنة مؤقتة يرأسها وزير الشباب والرياضة، ستشرف على انتخابات جديدة لاختيار أعضاء اللجنة، والتوصل إلى لوائح جديدة لإدارتها.
وستقوم اللجنة المؤقتة بتسيير شؤون الاتحادات الرياضية العراقية لمدة ثلاثة شهور، إلى حين موعد الانتخابات، وفق الدباغ.
وقال مسؤول رفيع المستوى لـCNN إنّ القرار تمّ اتخاذه بسبب اتهامات بالفساد ضدّ اللجنة الأولمبية.
ولا يعرف ما إذا كان المنتخب العراقي سيتمكن من مواصلة مشواره في التصفيات الاسيوية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، حيث يتعين عليه ملاقاة أستراليا بعد أقلّ من أسبوع.
كما تحوم الشكوك حول مشاركة منتخب العراق في بطولة كأس القارات التي تستضيفها جنوب أفريقيا أيضا في 2009، بعدما تأهل للمشاركة في هذه البطولة بوصفه بطلا لآسيا، وهو ما يعني أنّ المنتخب السعودي ربّما يحلّ محله في حال عدم العودة عن القرار، بعد أن خاضا معا نهائي كأس آسيا.

ليست هناك تعليقات: