Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الأربعاء، 6 فبراير، 2008

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 05-02-2008


نصوص الأخبار والتقارير القسم 1
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
اعتراض كردي يؤجل إقرار الميزانية العراقية
الاتحاد الإماراتية
أعلن النائب الأول لمجلس النواب العراقي (البرلمان) خالد العطية أمس تأجيل التصويت على موازنة عام 2008 إلى بعد غد الخميس ''كحد أقصى''.وأشار العطية الى ان الهدف من التأجيل هو اعطاء وزير التخطيط علي بابان مهلة لكي يقدم ''نسبة دقيقة لسكان إقليم كردستان من أجل احتساب حصة الاقليم من الموازنة العامة''. وتطالب قائمة التحالف الكردستاني (53 نائبا) بأن تكون مخصصات قوات البشمركة الكردية ضمن موازنة الحكومة المركزية، فيما تطالب قوائم أخرى بضرورة احتسابها من حصة الاقليم البالغة 17% من موازنة البلاد.وتعارض معظم الكتل البرلمانية قانون الموازنة لعام 2008 مطالبة بإدخال تعديلات ما يعكس الانقسامات السائدة بهذا الخصوص.وكانت صحيفة كردية قد انتقدت أمس العراقيل التي يضعها نواب عراقيون أمام الإسراع في إقرار الموازنة العامة ومنح نسبة 17% منها لاقليم كردستان.وقالت صحيفة ''التآخي'' لسان حال الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني في مقال لها ''اننا نعلم أن هناك جهات في بغداد تحاول أن تضع العصي في دواليب تقدم وتطور شعبنا الكردي وعلى مستويات عدة وما الموازنة إلا واحدة من هذه السبل التي ترى في إعاقتها إعاقة لتطوير تجربة الاقليم وتنميته على مختلف الصعد''.وتأخرت المصادقة على الموازنة العامة بسبب إشكالية نسبة إقليم كردستان من الموازنة حيث يطالب الأكراد بأن تكون النسبة 17% وإقرار ميزانية رواتب قوات البيشمركة الكردية حيث تطالب الحكومة العراقية تقليص اعداد هذه القوات من 76 الف منتسب الى 30 الف منتسب فيما يرى النواب العرب في البرلمان أن يمنح الاقليم نسبة 13 %. وأوضحت الصحيفة أن القيادة الكردية لا ترفض تقليص عدد البيشمركة الى النصف مثلا ولكنها ترفض أن يتم هذا التقليص في الوقت الحاضر، فالظرف السياسي والأوضاع العسكرية المهددة للحدود الاقليمية الشمالية غير مشجعة بأي شكل من الأشكال على أن يجري اي تقليص على قوات البيشمركة''.وحذرت الصحيفة '' أن اشكالات الموازنة والبيشمركة فضلا عن المشكلات الأخرى غير المتعلقة بالجانب الكردي، يمكن أن تؤدي الى انقسامات خطيرة في البلاد''. وكان العراق أعلن أن الموازنة العامة للبلاد ستكون أكثر من 49 مليار دولار وأن العام الحالي سيكون عام البناء والاعمار وتنفـــــيذ المشاريع الاستثمارية في مناطق واسعة منه.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
2
التركمان يعلقون عضويتهم في لجنة المادة 140
الخليج
أعلن تحسين كهية وأنور بيرقدار ممثلا التركمان في لجنة تنفيذ المادة 140 إيقاف عضويتهما في اللجنة المذكورة، مؤكدين أن عمل لجنة المادة 140 غير دستوري بعد انتهاء فترتها المحددة في 31/12/2007.وبهذا التعليق لم يعد أي ممثل للتركمان في لجنة تنفيذ هذه المادة التي تم تشكيلها في الأساس وفق حصص القوميات. وقال كهية إن انسحابنا جاء لأن المادة 140 من الدستور العراقي باتت ميتة ولابد أن تخضع للتعديلات الدستورية. وكان احمد البراك عضو لجنة تنفيذ المادة 140 ورئيس هيئة حل النزاعات الملكية سبق له وأن علق عضويته في اللجنة المذكورة وأكد أنه لا غطاء دستوريا في عمل اللجنة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
أمريكا جندت بعض أقارب المهندسين العاملين في برامج التسلح العراقية
الاهرام
كشفت وكالة الأنباء الفرنسية عن أن الوكالة المركزية للمخابرات الأمريكية الـ سي أي إية أعدت قائمة بالأقارب المقيمين في الولايات المتحدة لـ‏30‏ عالما ومهندسا عراقيا عاملين في برنامج التسلح العراقي خلال النظام السابق للرئيس الراحل صدام حسين‏.‏وأضافت أن الـ سي آي إيه طلب من هؤلاء الأقارب الذهاب إلي العراق حاملين استمارة أسئلة حول معلومات تتعلق بالتسلح العراقي‏.‏ وأوضحت أن أحد المهندسين العراقيين اصابته دهشة بالغة عند قراءة الاستفسارات الأمريكية التي أتت بها شقيقته المقيمة في الولايات المتحدة‏9‏ سبتمبر‏2002.‏وأكد أن الاستفسارات الأمريكية أظهرت مدي جهل الـ سي أي إيه البالغ بما يحدث في بلاده‏.‏ وقال انه أجاب بـ لا عن‏20‏ سؤالا‏,‏ وأكد لهم حينئذ أن بلاده لا تمتلك أي برنامج تسلح وأن صدام فكك جميع أسلحة الدمار الشامل التي كانت تمتلكها العراق عام‏1995‏ بعدما انقلب عليه زوج ابنته حسين كامل قائد الجيش في ذلك الوقت‏.‏ وقد أكدت شقيقته أن المخابرات الأمريكية قد اعتبرت شقيقها كاذبا‏.‏ومن جهة أخري‏,‏ كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية من وثيقة سرية ترجع إلي عام‏2005‏ وتشير إلي أن واشنطن أجازت للقوات الأمريكية في العراق ملاحقة الاعضاء السابقين لحكومة صدام والمسلحين عبر الحدود العراقية في ايران وسوريا‏.‏ وفي الوقت ذاته‏,‏ هددت جماعة مسلحة في شمال العراق تابعة لتنظيم دولة العراق الإسلامية المسلح أنها ستشن هجوما مضادا للقوات العراقية في مدينة الموصل شمال البلاد‏,‏ والتي سبق وأعلن رئيس الوزراء نوري المالكي أنه سيقود حربا حاسمة ضد القاعدة فيها‏.‏
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
4
مجلة «ليفين» الكردية العراقية تكشف عن مؤامرات النظام الإيراني في كردستان العراقية
وكالة الاخبار العراقية
كشفت مجلة شهرية صادرة في كردستان العراقية عن تفاصيل جرائم النظام الإيراني ضد أهالي هذا الإقليم والمعارضين الإيرانيين في كردستان العراق. فكتبت صحيفة «ليفين» تقول: «حتى الآن وفي إقليم كردستان اغتيل 300 من قادة وكوادر وأعضاء الأحزاب الكردية الإيرانية على يد مخابرات النظام الإيراني. ونفذت معظم هذه الاغتيالات في محافظة السليمانية. فمنذ بداية التسعينات نقل النظام الإيراني مكاتب مقر رمضان إلى مدن كردستان العراقية وفتحها في كل من مدن السليمانية وأربيل ودهوك وحلبجة فيما أن مقر رمضان جهاز استخباري تابع لقوة القدس. وهذا يثبت ذروة إطلاق يد النظام الإيراني في كردستان العراق لأنه لا يمكن أن نرى كون مقر استخباري لدولة ما يفتح في بلد آخر».ثم تطرقت هذه المجلة الشهرية الصادرة في كردستان العراق إلى إثارة الفتن من قبل النظام الإيراني في العراق، قائلة: «إن كل ما جرى في العقد الأخير من القرن الماضي من المواجهات الداخلية في كردستان كان من صنع النظام الإيراني الذي كان ممهدًا للعديد من المواجهات بين الأحزاب الكردية. وقال مسؤول سياسي: منذ عام 1991وحتى الآن كان كل رصاص أطلقه الطرفان بعضهما على البعض الآخر رصاصًا إيراني الصنع».ثم تناولت المجلة أساليب وزارة المخابرات لاختراق صفوف الأكراد الإيرانيين المعارضين، ونقلت عن مسؤول في أحد الأحزاب المعارضة للنظام الإيراني قوله: «من كل 30 شخصًا يريدون الانضمام إلينا قد تم إرسال 20 منهم من قبل المخابرات الإيرانية. وحتى يتم إرسال عدد منهم بسيناريوهات مكثفة جدًا. فعلى سبيل المثال إنهم أرسلوا شخصًا قتل حرسيًا في إيران وهرب والنظام الإيراني أصدر عليه حتى الحكم بالإعدام، ثم جاء إلينا وطلب العضوية في حزبنا، فيما أن كل ذلك مخطط لكسب ثقتنا بهذا الشخص».ثم شرحت المجلة السياسات الإجرامية للنظام الإيراني ضد سكان كردستان العراق، قائلة: «إن إرسال المخدرات إلى إقليم كردستان من قبل وزارة مخابرات النظام الإيراني عمل مخطط. فإنهم يريدون توزيع المخدرات في هذا الإقليم على نطاق واسع».
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
ساركوزي يأمل في "تحديد افق" لتولي العراقيين مسؤولياتهم
العرب اليوم
اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يزور بوخارست امس, لصحيفة رومانية ضرورة "تحديد افق لتسريع تولي السلطات العراقية مسؤولياتها" في بلدها.وقال ساركوزي في حديث لصحيفة "ايفينيمنتول زيلاي" امس ان "العالم اليوم يعيش في منطق انسحاب من العراق يجب تحديد افق لتسريع استعادة السلطات العراقية مسؤولياتها".وكان الرئيس الفرنسي يرد على سؤال عن وجود عسكريين رومانيين في العراق بينما انتقدت باريس في عهد الرئيس السابق جاك شيراك, بوخارست وغيرها من دول اوروبية الشرقية لدعمها السياسة الامريكية.وقال ساركوزي ان "الامر لا يتعلق باعادة كتابة التاريخ".واضاف ان "المهم اليوم" في العراق هو "احلال الاستقرار في هذا البلد ومجمل المنطقة وضمان السلام والوئام المدني فيها".وتابع ان "هدفنا المشترك يجب ان يكون العمل على اعادة اعمار عراق ديموقراطي ومستقر ومزدهر وقادر على ادارة نفسه بنفسه".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
تحديد موعد بدء محادثات الروابط الاستراتيجية الأمريكية العراقية
أخبار العرب
قال مسؤول عراقي أمس الاثنين ان الحكومة العراقية ستبدأ محادثات مع مسؤولين امريكيين في وقت لاحق من شهر فبراير شباط الجاري لارساء أسس الروابط الاستراتيجية بعيدة المدى بين واشنطن وبغداد.وصرح علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة بأن نوري المالكي رئيس وزراء العراق والرئيس العراقي جلال الطالباني ونائبي الرئيس وقادة الكتل السياسية الكبرى اجتمعوا أمس الأول لبحث المعاهدة. وذكر الدباغ ان المحادثات مع المسؤولين الامريكيين ستبدأ في الاسبوع الثالث من فبراير شباط الجاري لكنه لم يعط تفصيلات. وقال ان هذا الاتفاق سيجلب مزايا اقتصادية وأمنية وسياسية ودبلوماسية على العراق ويقيم علاقة متجانسة مع الشعب الامريكي. وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قد أبدى أمله في ابرام المعاهدة في يوليو تموز. ولم يتسن على الفور الوصول الى مسؤولين امريكيين للتعليق لكن السفير الامريكي في بغداد رايان كروكر قال لرويترز في حديث اواخر الشهر الماضي ان المعاهدة ’’ستحدد العلاقات الثنائية لسنوات بل لعقود قادمة. وقال كروكر ’’نظرا للاهمية )المعاهدة/ لكل منا سيكون هناك اشراف على اعلى مستوى في الحكومتين’’. وتوقع ان يقوم بدور هام في المفاوضات. ووقع المالكي والرئيس الامريكي جورج بوش اعلان مباديء في نوفمبر تشرين الثاني تسير المفاوضات الخاصة بالمعاهدة وفقا له. ومن غير المتوقع ان تحدد هذه المفاوضات أعداد القوات الامريكية مستقبلا في العراق لكنها ستركز على دور القوات الامريكية. وكان العراق قد أعلن أنه لن يسمح للولايات المتحدة باقامة قواعد دائمة على أرضه.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
مقتل قيادي بارز بجبهة تركمان العراق جنوب كركوك
الدار العراقية
قال مصدر في جبهة تركمان العراق في مدينة كركوك ،الاثنين ، ان قياديا بارزا في الجبهة قتل خلال هجوم شنه مسلحون وسط قضاء طوز خورماتو جنوب كركوك، فيما أصيب ثلاثة مدنيين جراء انفجار عبوة ناسفة مستهدفة دورية للشرطة وسط كركوك.وقال ان مجموعة مسلحة هاجمت مجموعة مسلحة عصر الاثنين السيد علي محمود النفطجي وهو مسؤول في جبهة تركمان العراق فرع طوز خورماتو(110كم جنوب كركوك)."وأضاف أن " المجموعة المسلحة فتحت نيران اسلحتها على النفطجي امام منزله الواقع في سوق الرئيسي بالقضاء مما اسفر عن مقتله في الحال وتم نقل الجثة لدائرة الطب العدلي."
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
تشديد اجراءات الامن حول سد الموصل
الوكالة المستقلة للأنباء
اعلنت وزارة الداخلية عن تشديد اجراءات الامن على سد الموصل لحمايته من الهجمات المسلحة في وقت تستعد فيه الحكومة لشن عملية عسكرية بالموصل لمطاردة الجماعات المسلحة . وقال اللواء عبد الكريم خلف مدير مركز القيادة الوطني في الوزارة للوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) الآثنين ان الحكومة "كثفت قواتها على سد الموصل لحمايته بالكامل بعد ان نشرت قوة حماية متخصصة حول السد".وأضاف ان القوات التي تم نشرها في محيط السد تتألف من الجيش والشرطة اضافة الى قوة من حماية السدود.واوضح ان الحراسات موجدودا اساسا على السد لكن تم تكثيفها في اعقاب الاعلان عن شن عملية عسكرية في الموصل تستهدف الجماعات المسلحة بدأت بوصول طلائع من القوات العراقية الى المدينة لتنفيذ عملية عسكرية قالت الحكومة انها حاسمة ضد المسلحين.وتقع مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، على مسافة (405) كم شمال العاصمة بغداد
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
قصف تركي لقرى كردستان يسفر عن تدمير 15 منزلا
راديو دجلة
اعلن مصدر امني اليوم الاثنين ان الطائرات التركية قامت بقصف قرى تابعة لمحافظة اربيل دون معرفة الخسائر.وقال المصدر "ان خمس طائرات حربية تركية قامت فجر اليوم الاثنين وحتى الصباح بقصف قرى بيركم وخواكورك وخنيرا وشنين التابعة لمنطقة سيداكان في قضاء سوران بأربيل دون معرفة الخسائر".من جانب آخر قال قائممقام قضاء سوران بمحافظة اربيل كرمانج عزت ان 15 منزلا دمرت بالكامل جراء القصف التركي على قرى زيني ودولي خواكرك.ولم يكشف عزت عن مزيد من التفاصيل.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
وزارة الداخلية ترفض إعلان نتائج التحقيق في حريق البنك المركزي
الملف نت
رفض وكيل وزارة الداخلية اللواء آيدن خالد الكشف عن نتائج التحقيق في قضية الحريق الذي نشب في البنك المركزي العراقي، مشيراً إلى عدم توفر الأدلة التي يمكن من خلالها توجيه الإتهام إلى جهة بعينها. وأكد اللواء آيدن الذي يترأس اللجنة المشرفة على تحقيقات الحريق إستمرار التحقيقات، مشيراً في هذا الصدد إلى إعتقال عدد من المشتبه بهم.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
مصادر متطابقة ل"الملف برس": الاكراد يتمسكون بنسبة 17% والكتل البرلمانية الاخرى تطالب بتحديد نسب السكان
الملف برس
استبعدت مصادر سياسية عراقية متطابقة ان يتم اقرار موازنة عام 2008 خلال هذا الاسبوع ، انعقدت جلسة مجلس النواب اليوم ، واعادت مشروع قانون الموازنة الى الحكومة ووزارة التخطيط تحديدا ، بعد ان تصاعد الخلاف بين الفرقاء السياسين بشان حصة اقليم كردستان .وقال النائب حيدر العبادي ، رئيس الجنة الاقتصادية في مجلس النواب " تركزت نقاشات جلسة اليوم حول حاجة المحافظات ونسبة عدد السكان والموارد" ، مشيرا الى اجتمال الاخذ يمعيار اخر ، هو "محرومية "المحافظات ايان حكم صدام حسين وحاليا ، بما في ذلك محافظات اقليم كردستان . واضاف في تصريح ل" الملف برس، ان مجلس النواب " حاول خلال المناقشات ابعاد الخلاف السياسي، والاعتماد على المعايير العلمية ، اذا تم احالة الموازنة الى الحكومة وطلب وزير التخطيط مهلة 3 ايام لتقديم نسب احصائية تقريبية عن عدد السكان والموارد في كل محافظة على حدة ".واوضح ان هذا الاجراء سيجعل اعضاء مجلس النواب يصوتون على مشروع قانون الموازنة لعام 2008 ، اعتمادا على اسس علمية ونسب تقريبية حيادية ، دون التعاطي مع الموضوع بشكل سياسي.في المقابل ، قال الدكتور فؤاد معصوم ، رئيس كتلة التحالف الكردستاني ، ان الورقة المرفقة مع الموازنة ، لم تكن علمية ، لانها لم تصدر عن وزارة التخطيط ، اذ هناك اقضية ونواحي لم يتم احصاء عدد سكانها ، ضمن احصاء عامي 1987، 1997، بسبب الاوضاع التي كانت سائدة ، مشيرا الى حصول الكثير من المتغيرات الاحصائية في عدد السكان بعد سقوط النظام السابق .وشدد الدكتور معصوم على اعتبار نسبة 17% التي تم الاتفاق عليها خلال حكومة الدكتور اياد علاوي ، غير قابلة للتغيير الا بقانون ، مجدا تاكيده على اصرار الكرد في الحصول على ذات النسبة ، لكنه استدرك بالقول " اذا ما قدمت وزارة التخطيط ارقاما تقريبه ، فان لكل حادث حديث حينها ".من جانب اخر ، اكدت مصادر عراقية متطابقة ، في حديثها ل" الملف برس" على التباين الواضح في المواقف خلال اجتماع رؤساء الكتل البرلمانية صباح اليوم ، قبل انعقاد جلسة مجلس النواب ، بحضور عدد من الوزراء والخبراء المعنيين بالموازنة العامة ، وقالت " تمسكت كتلة التحالف الكردستاني بموقفها للحصول على نسبة 17% من الموازنة العامة ، كون حكومة اقليم كردستان قد وضعت موازنتها على اساس هذه النسبة ، ولا يمكن لهم التراجع عنها ، فيما تشددت بقية الكتل على وضع نسب توزيع الموازنة العامة وفقا لنسب عدد السكان لكل محافظة من المحافظات ال18 في البلد ، وهذا يقرأ من قبل هذه الكتل بان النسبة التي يمكن ان تخصص لاقليم كردستان في محافظاته الثلاث ، لا تزيد عن 13% .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
بوش يعرض ميزانية تثقلها خطة للانعاش الاقتصادي والحرب في العراق
الدستور الأردنية
عرض الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين مشروع ميزانية تبلغ رقما قياسيا هو 3,1 ترليون دولار للسنة المالية ,2009 سيؤدي الى ارتفاع العجز في الميزانية الحكومية بسبب الحرب في العراق وخطة انعاش الاقتصاد.وتوقع بوش في ميزانيته التي قدمها الى الكونغرس للسنة المالية التي تبدأ في الاول من تشرين الاول ، عجزا كبيرا في الميزانية يصل الى 410 مليارات دولار للعام الحالي 407و مليار دولار للسنة المالية المقبلة. وهذا اول مشروع ميزانية تزيد قيمته عن ثلاثة ترليون دولار. واقترح بوش تخصيص 515,4 مليار دولار لانفاق الدفاع للعام المالي المقبل مقارنة مع 479,5 مليار دولار في العام المالي ,2008 وطلب بوش تخصيص 70 مليار دولار للحربين في العراق وافغانستان.وخصصت الميزانية مبلغ 145 مليار دولار خلال السنة المالية الحالية والمقبلة لمشروع النمو الاقتصادي الذي يسعى البيت الابيض والكونغرس لاقراره لمساعدة الاقتصاد الاميركي المتعثر. وسيشكل العجز 9ر2% من اجمالي الناتج المحلي في العام 2008 و7ر2% في 2009 بارتفاع كبير مقارنة بالعام 2007 وهي 2ر1%.وقال بوش في رسالته التي تضمنت الميزانية المقترحة "ان ميزانية الرئيس لعام 2009 تقترح تعزيز النمو الاقتصادي على المدى القصير والحد من الانفاق وتحديد مخصصات للاصلاح مما سيقود الى ميزانية متوازنة بحلول 2012 وطريق اكثر حكمة من الناحية المالية على المدى البعيد". وصرح بوش اثناء لقاء مع اعضاء حكومته لمناقشة مشروع الميزانية التي ستكون الاخيرة قبل مغادرته منصبه في كانون الثاني ـ يناير 2009 "ان ميزانيتنا تحمي الولايات المتحدة وتشجع النمو الاقتصادي. وعلى الكونغرس ان يمررها".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
العلم العراقي الجديد يرفع اليوم
الخليج
قال علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية ل “لخليج” ان اليوم الثلاثاء سيشهد بداية العمل بالعلم العراقي الجديد الذي اقره البرلمان لمدة عام واحد. واضاف الدباغ “ان المالكي سيرفع العلم الجديد بيده على بناية مجلس الوزراء ليكون ايذانا ببدء العمل به على مؤسسات الدولة الرسمية وشبه الرسمية”.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
المالكي يتحدث من واسط عن دوافع سياسية وفساد إداري وراء تعطل مشاريع الإعمار
راديو سوا
شدد رئيس الوزراء نوري المالكي من محافظة واسط التي زارها الاثنين على وجود دوافع سياسية وراء تعطيل مشاريع الإعمار في المحافظات، مشيرا إلى ضرورة ردع من وصفهم بالمفسدين في مؤسسات الدولة والذين يتحركون بدوافع سياسية وشخصية، حسب قوله. وقد أقر المالكي بوجود فساد مالي حال من دون انجاز مشاريع الإعمار في المحافظات، موضحا في كلمة نقلها تلفزيون العراقية المملوك للدولة من محافظة واسط في أثناء افتتاحه جسر شيخ سعد الذي يربط بين محافظتي واسط وميسان إن الإعمار يحتاج إلى أناس "مخلصين يقفون بشموخ وصلابة بوجه المفسدين". وأشار المالكي إلى أن النظام السابق أورث العراق مفسدين في الدوائر وفي مؤسسات الدولة من "أصحاب نفوس دنيئة يتلاعبون بالمال العام يسرقون ويتلاعبون تارة بنفوس دنيئة وأخرى أيضا بدوافع سياسية من أجل تعطيل عملية الإعمار وعدم ايصال المال المخصص للمشاريع". وكشف المالكي عن نية حكومته تخصيص أموال إضافية لتنفيذ مشاريع الأعمار في المحافظات، وقال إن "لدينا نية في هذا العام في منتصف عام 2008 أن نخصص أموالا إضافية لتنفيذ المشاريع ولكن هذا يتوقف على همة الحكومات المحلية والحافظات في إنجاز مشاريعها وصرف الأموال المخصصة لها". وقد أشاد المالكي بما تحقق من نسب إنجاز للمشاريع في المحافظات في السنة الماضية على الرغم من إقراره بأن انفاق الأموال المخصصة لم يكن بمستوى الطموح، حسب قوله. وأضاف المالكي أن الموازنة التي كانت توضع للمحافظة يعود أغلبها إلى خزينة الدولة لكن العام الماضي شهد إنفاقا كبيرا، على الرغم من أن هذا الانفاق لا يحقق الطموح حسب قول المالكي. ودعا المالكي الحكومات المحلية إلى أن لا تعيد دينارا واحدا إلى خزينة الدولة، مطالبا بأن تذهب كل المبالغ إلى المشاريع والإعمار. وأضاف المالكي أن مقومات اطلاق عملية الإعمار أصبحت مهيئة، مشيرا إلى أن الصعوبات التي يواجهها العراقيون في مجال الخدمات بدات تتذلل شيئا فشيئا. وأوضح المالكي في هذا الإطار قائلا إنه قد تهيئت كل الأرضية والمقدمات اللازمة والمقومات لإطلاق عملية الإعمار، معربا عن أمله في "أن نتسابق مع الزمن من أجل اختصار معاناة المواطن في مجالات الخدمات الاساسية، ومازلنا نعاني من كثير من المتاعب ولكنها بدات تتذلل شيئا فشيئا". ولفت المالكي إلى أن الاستقرار الأمني فتح الباب أمام الشركات غير العراقية للدخول إلى البلد والمشاركة في الإعمار وتنفيذ المشاريع.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
سليم الجبوري :قائد شرطة ديالى تجاوز صلاحياته ويجب اقالته
الدار العراقية
قال الدكتور سليم الجبوري الناطق الرسمي باسم جبهة التوافق العراقية: ان جبهة التوافق ستقدم طلباً الى مجلس النواب والى لجنة الامن والدفاع في المجلس لاستجواب اللواء غانم القريشي مدير شرطة ديالى لانتهاكه حقوق الانسان في محافظة ديالى.وأضاف: ان جبهة التوافق تحمل وزارة الداخلية مسئولية الانتهاكات التي حصلت في ديالى مؤخراً من قبل بعض عناصر الشرطة وما قابله من صمت لمدير شرطة ديالى اللواء غانم القريشي وعدم اتخاذه الاجراءات اللازمة ازاء هذه التجاوزات ومرتكبيها.واشار الجبوري الى ان الجبهة تلقت مايفيد بان القريشي يتجاوز على صلاحيته وذلك بفصله عدداً من الضباط المهنيين في المحافظة وفتح المجال امام غيرهم ليتجاوزوا على القانون.وشدد: ان جبهة التوافق تطالب باقالة القريشي من منصبه واختيار بديل عنه لانها ترى بان الوضع لايسير بشكل طبيعي بعد الانتهاكات التي جرت.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
متحدث ايراني: مستعدون لمناقشة موضوع الحقول النفطية المشتركة مع العراق
شبكة أخبار العراق
قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية، الاثنين، ان ايران مستعدة لمناقشة موضوع الحقول النفطية على الحدود بين ايران والعراق، على اساس المادة الخامسة للبروتوكول المتعلق بوضع العلامات الحدود البرية بين ايران والعراق، المؤرخ ‪ في 13 حزيران/ يونيو ‪ 1975 .ونقلت وكالة الانباء الايرانية، الاثنين، عن محمد علي حسيني قوله ان ما تناقلته وسائل الاعلام بخصوص حقول النفط على الحدود بين ايران والعراق، هي "مزاعم ليست موثقة، والذين يبثون مثل هذه المزاعم لا يقدمون معلومات ووثائق كافية، ويثيرون مثل هذه القضايا لاغراض مشبوهة."وكان نائب رئيس هيئة النزاهة موسى فرج اعلن في تصريحات صحفية ان تقارير عراقية وثقت تجاوزات ايرانية على الآبار العراقية، بالحفر المائل، وتجاوز الحدود والاستيلاء على الآبار النفطية بعد طرد الكوادر الهندسية العراقية والعاملين فيها.واضاف حسيني ان ايران "من اجل ازالة ‌اي غموض، مستعدة لمناقشة هذا الموضوع من خلال تشكيل لجنة مشتركة علي اساس المادة الخامسة للبروتوكول المتعلق بوضع علامات مجددا على الحدود البرية بين ايران والعراق، المؤرخ ‪ 13 حزيران / يونيو ‪ 1975 وبحضور الوفود الفنية لكلا البلدين."وكان وكيل وزارة الخارجية العراقية محمد الحاج حمود قال الاحد ، ان وزارة الخارجية سلمت الى الحكومة الايرانية عن طريق سفارتها في بغداد مذكرة من وزارة النفط العراقية بشأن تجاوزات ايرانية على الحقول النفطية المشتركة بين العراق وايران.وقال حمود ان مذكرات بهذا الخصوص جاءت من وزارة النفط العراقية، مشيرا الى ان الوزارة تعاملت معها بشكل مباشر وذلك بارسال مذكرة الى الحكومة الايرانية طالبنا فيها بايقاف كل النشاطات التي تتعلق بهذه الحقول لحين التوصل الى اتفاق.واشار حمود الى ان المذكرة قدمت الى الحكومة الايرانية عن طريق سفارتها في بغداد وعن طريق البريد الدبلوماسي. وذكر حمود ان هناك وفد سوف يسافر الى ايران لبحث قضايا الحدود ومن ضمنها الحقول النفطية المشتركة بين العراق وايران.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
الجيش الأمريكي: مقتل واعتقال 35 مسلحا بينهم مسؤول عن تجنيد نساء انتحاريات
الوكالة المستقلة للأنباء
قال الجيش الامريكي في العراق، الاثنين، ان قوات خاصة مشتركة، قامت بانزال جوي قتلت خلاله سبعة اشخاص قالت انهم "ارهابيون" واعتقلت 28 اخرين بينهم من يعتقد انه احد قادة القاعدة الذي كان يقوم بتطويع نساء للقيام بهجمات انتحارية، وذلك في منطقة سلمان باك جنوبي بغداد.واوضح بيان للجيش الامريكي، تلقت الوكالة المستقلة للانباء (اصوات العراق) نسخة منه الاثنين، أن " فريق الاسلحة والتكتيكات الخاصة في الحلة مع مستشاري الوحدة الخاصة الامريكي، قامت بانزال جوي قتلت خلاله سبعة ارهابيين واعتقلت 28 اخرين." مبينا ان من بين المعتقلين "احد قادة القاعدة الذي كان يقود عملياتها في مدينة السماوة (جنوب بغداد)." واضاف البيان أن معلومات استخبارية تشير الى ان الشخص المعتقل "قام بأجراء صفقة مالية لاجل مجموعة من الارهابيين وتطويع مقاتلين اجانب، وبضمنهم نساء، للقيام بهجمات على المواطنين العراقيين، وعلى قوات الامن العراقية وقوات التحالف، بأستخدام العبوات الناسفة و هجمات بالاسلحة الخفيفة."وكشف البيان عن ان التقارير الاستخباراتية اشارت الى الشخص المعتقل "قام بتجنيد أمرأة لحمل عبوة ناسفة تفجيرية للقيام بهجوم على مجموعة من المصلين في محافظة ديالى في 16 من كانون الثاني/ يناير 2008."وذكر البيان ان القوات المداهمة استهدفت ايضا "خلية لتصنيع اجهزة العبوات الناسفة، مسؤولة عن ستة هجمات ضد قوات التحالف والقوات العراقية."يذكر ان انتحارية ترتدي حزاما ناسفا فجرت نفسها الاربعاء 16 كانون الثاني/ يناير الماضي وسط السوق الرئيس لناحية خان بني سعد، بالقرب من حسينية بني سعد في قضاء بعقوبة، ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وجرح سبعة آخرين. وكان مصدر في شرطة محافظة بابل قال إن قوات عراقية وأمريكية مشتركة قتلت، الأحد، سبعة مسلحين يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة، واعتقلت 35 آخرين بعملية انزال جوي جنوب شرق بغداد.وأضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، لـ(أصوات العراق) أن "قوات العقرب التابعة لوزارة الداخلية ومقرها بابل وبمشاركة القوات المتعددة الجنسيات قامت الاحد، بعملية إنزال جوي في منطقة الخسرانة التابعة لمدينة سلمان باك (30 كم جنوب شرق بغداد)، ودارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين أسفرت عن مقتل سبعة مسلحين يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة واعتقال 35 آخرين."وأوضح أن "العملية تمت أثر معلومات استخباراتية تفيد بوجود عناصر من تنظيم القاعدة بينهم منفذي انفجار سوق الغزل."وأشار المصدر إلى أن القوات المشتركة استخدمت المروحيات الأمريكية في الانزال.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
المطلك يعلن تشكيل كتلة جديدة تحت اسم"الكتلة العربية للحوار الوطني"
وكالة يقين
أعلن رئيس كتلة الحوار الوطني صالح المطلك، الاثنين، عن دمج كتلته مع كتلة المستقلين في مجلس النواب الحالي تحت إسم "الكتلة العربية للحوار الوطني.واوضح المطلك في مؤتمر صحفي عقد في قصر المؤتمرات ببغداد على هامش جلسة البرلمان اليوم أن "دمج الكتلتين هو خطوة اولى في طريق الإندماج مع باقي الكتل للتخلص من المشروع الطائفي وتقديم مشروع وطني .وتشغل كتلة الحوار الوطني 11 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغ عددها 275 مقعدا، في حين تشغل كتلة المستقلين التى كانت جزءا من جبهة التوافق العراقية (سنة ) 9 مقاعد . وفقدت جبهة التوافق العراقية التي كانت تشغل 44 مقعدا وتعد ثالث اكبر كتلة برلمانية بعد الائتلاف العراقي والتحالف الكردستاني بهذه الخطوة وبعد خروج كتلة المستقلين منها 9 مقاعد ، في حين ان الكتلة الجديدة التي سيترأسها صالح المطلك ستشغل 20 مقعدا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
طالباني يتراس اجتماع المجلس السياسي للأمن الوطني لمناقشة العلاقات الاسترتيجية مع الاحتلال الامريكي
وكالة الاخبار العراقية
تراس جلال طالباني رئيس الجمهورية , اجتماعا للمجلس السياسي للامن الوطني لمناقشة طبيعة العلاقات السترتيجية بين نظام الاحتلال والاحتلال الامريكي .هذا و حضر الاجتماع الذي اورده خبر رئاسي كل من نائبا رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي و طارق الهاشمي و رئيس حكومة الاحتلال الرابعة نوري المالكي و رئيس مجلس النواب محمود المشهداني و ممثل بارزاني روز نوري شاويس و نائب رئيس حكومة الاحتلال الرابعة برهم صالح و نائبا رئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية وعارف طيفور، إضافة إلى عدد من ممثلي الكتل السياسيةهذا وناقش المجتمعون طبيعة العلاقات الستراتيجية بين العراق والاحتلال الامريكي، و التي تتضمن الملفات الأمنية و السياسية و الاقتصادية و العلمية، بغية تحديد الوفد المفاوض و مستواه و عدد اللجان، و طبيعة عملها و صلاحياتها التفاوضية، و كيفية تنسيق هذه اللجان مع المجلسين التنفيذي و السياسي للأمن الوطني في المواضيع المحورية.كما احال المجلس موضوع ترشيد وزارة المالكي إلى اللجان التحضيرية لكي تقدم مقترحاتها وعرضها على الاجتماع المقبل , بعد ان كان مقررا منتقشة الموضوع في الاجتماع الحالي .. حيث اعتبر المراقبين تاجيل بحث الموضوع بسبب الخلافات الشديدة بين الكتل المشاركة بالعملية السياسية حول الموضوع .
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
الصدر يتعرض الى ضغوط من حركته لانهاء الهدنة
الدستور الأردنية
قال متحدث باسم مقتدى الصدر ، ان الصدر أبلغه بأن أعضاء بارزين في ميليشيا جيش المهدي الموالية له لا يرغبون في تمديد وقف لاطلاق النار ينتهي أجله هذا الشهر. ويقول الجيش الامريكي ان اعلان رجل الدين الشيعي في 29 اب الماضي تجميد أنشطة جيش المهدي ل6 أشهر كان عاملا مهما في تقليص العنف. ومن شأن عودة الميليشيا للنشاط المسلح أن يلحق ضررا شديدا بتلك المكاسب الامنية.وقال صلاح العبيدي المتحدث باسم الصدر وأحد كبار المسؤولين في مكتبه في مدينة النجف لرويترز ان الصدر كان يستطلع المزاج السائد لدى عدد من الشخصيات الكبيرة وان خمسة من أعضاء اللجنة الرئيسية في حركته وضحوا اراءهم في الهدنة. وقال العبيدي ان أحد أعضاء هذه اللجنة المشكلة من أعضاء البرلمان المنتمين لحركة الصدر في بغداد أوصوا بعدم تمديد وقف اطلاق النار مشيرين الى مشكلات مع السلطات في الديوانية جنوبي بغداد. وأشارت تصريحات من معسكر الصدر في الاونة الاخيرة الى عدم رضا متزايد بسبب استهداف قوات الامن العراقية لاتباع الصدر. وقال العبيدي انه ليس مخولا لان يكشف عما أوصت به اللجان الاربع الاخرى التي تمثل جماعات سياسية واعلامية ، مضيفا أن الصدر سيصدر بيانا قرب يوم 23 شباط الجاري ان كان سيوافق على تمديد وقف اطلاق النار. وصمت الصدر سيعني أن وقف اطلاق النار انتهى.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
الدباغ يؤكد ان المفاوضات بين العراق وامريكا ستبدأ نهاية الشهر الجاري
راديو دجلة
اكد الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان المفاوضات بين العراق والولايات المتحدة ستبدأ خلال الاسبوع الثالث من الشهر الجاري. وقال في بيان اصدره اليوم الاثنين ان المجلس السياسي عقد اجتماعا امس الاحد وحضره رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب محمود المشهداني ونائبي رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي اضافة الى بعض من ممثلي الكتل السياسية.واضاف البيان ان "هذه الاتفاقية ستمكن العراق من تحقيق مصالح الشعب في المجالات الاقتصادية والأمنية والعسكرية اضافة الى المجالات السياسية والدبلوماسية والثقافية واقامة علاقات ودية مع الشعب الامريكي". واشار الدباغ الى ان المجلس ناقش الأوضاع الامنية في الموصل وخطط الحكومة لمواجهة المجموعات المسلحة والبدء بتنفيذ خطة امنية لتأمين محافظة نينوى وطرد عناصر القاعدة والجماعات الخارجة عن القانون منها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
موسى والبرادعي يبحثان الاوضاع في العراق وملف ايران النووي
PUK media
اكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى انه تباحث مع الدكتور محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الوضع النووي والأمن العالمي والاقليمي في الشرق الأوسط وكذلك الاوضاع السياسية والامنية في العراق ولبنان وفلسطين وسبل الخروج باتفاقيات ومعاهدات دولية تجعل المنطقة خالية من الاسلحة النووية والتعايش السلمي وفق الحقوق والقوانين والمواثيق الدولية.واشار موسى في مؤتمر صحفي مشترك مع البرادعي يوم امس الاحد انه بحث سبل الوصول بالوضع في المنطقة لاسيما في فلسطين والعراق ولبنان الى وضع مماثل لأجزاء أخرى في العالم تعيش في سلام مبني على التضامن الذي بدأه النظام الدولي عام 1945 واعتبر ان الوضع كما تراه الدول العربية في الوقت الحالي ليس زيادة عدد الدول التي تمتلك قدرات نووية في الشرق الأوسط وانما اخلاء منطقة الشرق الأوسط من كافة الأسلحة النووية وقال ان الدول النووية تعهدت طبقا لاتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية باخلاء العالم من الأسلحة النووية.وحول البرنامج النووي الايراني اكد البرادعي وجود قلق لدى العديد من الدول بشأن نوايا طهران المستقبلية مبينا ان هذه الدول تتخوف من أن ايران وفي حال حصولها على التقنية الخاصة بتخصيب اليورانيوم ستكون قطعت شوطا بعيدا نحو القدرة على صنع السلاح النووي.ودعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي الى حل المسألة الايرانية مع الغرب عبر المفاوضات متعددة الاطراف بين طهران والمجتمع الدولي مبينا ان جزءا كبيرا منها يتعلق بالأمن الاقليمى, وقال "ان بوسع الوكالة القيام بعملية التفتيش وتقديم الضمانات في ما يتعلق بالماضي والحاضر".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
23
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تنفي وجود عصابات تتاجر ببيع الأطفال العراقيين وشرائهم
راديو سوا
نفت رئيس هيئة رعاية الطفولة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الدكتورة كوثر إبراهيم ما تناقلته وسيلتان إعلاميتان حول وجود عصابات خاصة لبيع وشراء الأطفال في مناطق من بغداد، وتهريبهم. وأشارت إبراهيم إلى أن لا صحة لما نقلته صحيفة الشرق الاوسط وقناة "أن-بي-أن" الفضائية السويدية من أن بعض الأطفال العراقيين يـُهربون من خلال تدوين أسمائهم في جوازات السفر كأبناء لعائلات مغربية في مدينة سبته لتسهيل وصولهم الى إسبانيا. وأوضحت ابراهيم في مؤتمر صحافي عقدته الوزارة الاثنين لمناقشة واقع الأطفال العراقيين وما يواجهونه من مشاكل اجتماعية واقتصادية أدت إلى هجرة بعضهم مع أسرهم وتوجه البعض الآخر إلى التسول والتشرد، قائلة إنه بعد دراسة الحقائق التي تقدمت بها وزارة الخارجية من خلال السفارة العراقية في مدريد تبين أن هذا الخبر عار عن الصحة، وأن جميع القاصرين الذين دخلوا الأراضي الإسبانية كانوا تحت رعاية دولية ودخلوا على شكل المهاجرين سنة 2007. وأشارت رئيس هيئة رعاية الطفولة إلى أن هناك جهودا تبذل لعقد المؤتمر العلمي الرابع للدفاع عن حقوق الطفل في العراق تضع من خلالها آليات عمل تناقش أهم البحوث والتقارير الاجتماعية التي تم التوصل إليها في دراسة أحوال الطفل العراقي وبالتعاون مع الوزارات المعنية ومنظمة اليونسيف للطفولة مضيفة: "سنقوم بشرح خطة تفصيلية لممثلة الأمين العام للأمم المتحدة، وأبلغتنا وزارة الخارجية بأن الزيارة ستكون في نهاية شهر آذار المقبل حول عمل هيئة رعاية الطفولة والاستراتيجيات المستقبلية المتبعة لتطوير الطفولة في العراق." وقد أكدت معاونة مدير عام ذوي الاحتياجات الخاصة في الوزارة خلود محمد توفيق أن العديد من الأطفال شردوا بسبب الفقر، مشيرة إلى ان الوزارة وضعت برامج اجتماعية للحد من هذه الظاهرة. وعن سؤال طرحه "راديو سوا" حول استمرار انتشار ظاهرة تسوّل الاطفال في الشوارع قالت توفيق إن وزارة العمل على أتم الاستعداد لاحتضانهم، و"يعز علينا أن نرى أي طفل في الشارع، ولكن يبقى الأمر الأول والأخير هو اللأهل ولا يمكن إجبارهم في هذه المسألة." وسبق لمنظمات محلية ودولية تهتم بشؤون الاطفال أن حذرت في تقاريرها من خطورة الأوضاع في العراق على مستقبل الطفولة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
24
تركيا تنسق مع احزاب كردية معارضة لطالباني وبرزاني
وكالة الصحافة العراقية
قالت مصادر كردية عراقية واخرى اعلامية تركية أن هناك تنسيقاً مشتركاً قد تشكل بين الحكومة التركية وبعض الأحزاب المعارضة في كردستان العراق، ومن تلك الأحزاب، حزب الحرية والعدالة الذي يقوده جوهر الهركي ،والذي قام مؤخراًً بزيارة إلى تركيا، وإستغرقت ثلاثة أسابيع ، وقالت المصادر ان الهركي إلتقى خلال زيارته ممثلين عن عدة أحزاب تركية ، سواء المشتركة في الحكومة التركية مثل حزب العدالة والتنمية أو بعض الأحزاب المعارضة الأخرى، وحسب تلك المصادر فإن الهدف من هذه الزيارة هو لإيجاد نوع من التنسيق المشترك بين أنقرة وبعض الأحزاب الكردية المعارضة ، لاسيما وأن لتركيا موقف عدائي بالنسبة لمسألة عودة كركوك إلى إقليم كردستان. وهي بحاجة إلى الاكراد قبل غيرهم لمساندتها فيما تسعى اليه
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
25
2007: مقتل 65 صحافياً في العالم نصفهم في العراق
الخليج
أعلنت لجنة حماية الصحافيين الدولية أمس تقريرها السنوي باللغة العربية في القاهرة ونيويورك وبرلين. وقال المنسق العام للجنة جويل كمبانا في مؤتمر صحافي في نقابة الصحافيين المصريين أمس ان عام 2007 شهد أعلى حالات لقتل الصحافيين، وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال عقد كامل، واحتل العراق المرتبة الأولى في تعرض الصحافيين لانتهاكات واسعة، وصلت إلى القتل والاعتقال، حيث تسببت انتهاكات الصحافيين هناك في مقتل 32 صحافياً، من بين 65 صحافياً على مستوى العالم، لقوا حتفهم خلال ،2007 وأضاف: ان العراق لا يزال أسوأ الدول في انتهاك حرية الصحافة، والأخطر على حياة الصحافيين أنفسهم للعام الخامس على التوالي، منذ احتلاله على أيدي القوات الأمريكيةوقال كمبانا ان النزاع المسلح بين حركتي فتح والمقاومة الاسلامية حماس تسبب في مقتل صحافي في قطاع غزة. وان الاعتداءات العنيفة التي يتعرض لها صحافيون في دول عربية لا تزال مستمرة من اليمن إلى الجزائر، وانه في الوقت الذي نجح فيه صحافيون في مصر والمغرب من أن يكونوا أكثر جرأة في المطالبة بحرياتهم وحقوقهم في العام الماضي عن الأعوام السابقة، إلا انهم لا يزالون يتعرضون لانتهاكات واسعة جراء التشريعات والقوانين المكبلة لهم.ورصد كمبانا استخدام الحكومات العربية تقاليد جديدة، تسببت في انتهاك حرية الصحافة لاتباع طرق ملتوية بفصل الصحافيين من أعمالهم، وتحريك قضايا ضدهم، أو من المناصرين للحكومات، بتوجيه تهم الارهاب وتكدير الأمن العام واثارة الشائعات.وقال منسق لجنة حماية الصحافيين كمال العبيدي ان استمرار الحكومات العربية في انتهاج سياسة اعتقال الصحافيين تسبب في تراجع حرية الصحافة، فضلاً عما ساهم به في تشديد قبضتها على الصحافيين، وعلى الرغم من ذلك، فإن الصحافيين العرب لم تعد تشغلهم كثيراً مثل هذه الاجراءات، حيث لجأوا إلى الاحتجاجات، ما أدى إلى تزايد أعداد الصحافيين المستقلين والمدونين في دول عربية كثيرة، ومنها التي تشهد هامشاً في حرية الصحافة مثل مصر واليمن والمغرب.ورأى التقرير ان حكومات عربية تتلاعب بعملية اصلاح وسائل الاعلام، حيث أخذت تروج لتعديلات وصفها التقرير بأنها شكلية في الوقت الذي تستخدمها الحكومات للسيطرة بها على الصحافيين.وحمل التقرير على دور الأجهزة الأمنية في بلدان عربية، حيث أخذت تمارس القمع بشدة ضد المراسلين الصحافيين في الشوارع، كما في مصر وتونس، وهو قمع وصفه التقرير بأنه انتقائياً أكثر من قبل، وأصبحت الحكومات أكثر تحوطاً.وعن العراق، رأي التقرير ان الدولة لا تزال الأشد خطراً على حياة الصحافيين وان معظم الانتهاكات التي طالت الصحافيين فيه حدثت في الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي، وكانت بسبب تغطية الصحافيين لأحداث مسلحة، أو استهدافهم بسبب آرائهم المنشورة.وذكر التقرير ان النزاع بين حركتي فتح وحماس في الأراضي الفلسطينية جعل الصحافيين معرضين للمضايقات والاعتداءات، في الوقت الذي استمر فيه تعرض الصحافيين المتابعين للعمليات العسكرية “الإسرائيلية” للخطر البالغ في قطاع غزة أو الضفة الغربية. واعتبر ان الصحافة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ظلت تحت شبهات متواصلة وخطر مستمر، بسبب التميز المتصور في تغطيتها الصحافية، ونقل التقرير عن صحافيين قولهم ان قوات الاحتلال وحرس الحدود قاموا في عدة مناسبات بتهديدهم ومضايقتهم وإعاقة عملهم، بإطلاق الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
26
مقتل تسعة مدنيين عراقيين بنيران الجيش الاميركي
ميدل ايست اونلاين
اعلنت قيادة الجيش الاميركي في بيان الاثنين ان تسعة مدنيين عراقيين على الاقل بينهم طفل واحد قتلوا في عملية اميركية ضد متطرفين في تنظيم القاعدة جنوب بغداد. وقال البيان ان الحادث وقع السبت في قطاع مدينة الاسكندرية على بعد حوالي خمسين كيلومترا جنوب بغداد. واوضح البيان ان "تسعة مدنيين عراقيين احدهم طفل قتلوا في الثاني من شباط/فبراير بينما كانت قوات التحالف تطارد مشبوهين من القاعدة". لكن البيان لم يكشف تفاصيل عن طبيعة الحادث. واضاف الجيش الاميركي في بيانه ان "ثلاثة مدنيين آخرين بينهم طفلان جرحوا في الهجوم". وكان شهود عيان تحدثوا عن مقتل عشرين مدنيا بينهم 17 من افراد عائلة واحدة، في غارة جوية اميركية في المنطقة نفسها. وقال بيان الجيش الاميركي "مسؤولي قوات التحالف التقوا بعيد الحادث شيخا يمثل افراد هذه المجموعة وفتح تحقيق في الحادث"، معبرا عن تعازي القيادة الاميركية لاسر الضحايا.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
27
خبراء دوليون يتخوّفون من استغلال قانون "المساءلة والعدالة" للتحوّل من اجتثاث البعث الى"اجتثاث السنة"
الملف برس
أكثر ما يخيف الخبراء والمراقبين أنْ يتحوّل القانون الجديد -الذي أثار موجة من الخلاف عل مدى فعاليته وتأثيراته السلبية المعكاسة- من اجتثاث البعث الى "اجتثاث السنة" وحرمانهم من الحصول على الوظائف الحكومية.ويحذر الخبراء أيضا من نشوب عمليات تطهير جديدة في الحكومة العراقية تطال عشرات الألوف من الأشخاص الذين حصلوا على استثناءات سابقة وما زالوا يعملون حتى الآن، وهي مشكلة قد يصل مداها الى "اجتثاث" جديد لكفاءات ومواهب تستفيد منها الدولة العراقية. ووصف (أنتوني كوردسمان) خبير الشؤون العراقية في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية بواشنطن: "إن قانون المساءلة والعدالة فيه قليل جداً من التعاطف مع البعثيين السابقين، لكنّ هذا لا يعدّ شيئاً مهماً بإزاء احتمالية أن يستخدم الشيعة نصوص القانون الجديد لاستثناء السنة بصرف النظر عن حقيقة علاقتهم بالبعث السابق أولا. ومن المهم أن لا تستمر عملية استثناء المزيد من البعثيين بطريقة لم يدعُ إليها أو يحددها القانون".لكنّ الأخطار تبقى بالنسبة لأولئك الذين الذين طردوا من وظائفهم أو أحيلوا الى التقاعد. هؤلاء قلقون جدا على حياتهم، لأنهم عوقبوا بسبب انتماءاتهم السياسية السابقة التي ربما يكونون أجبروا عليها في وقت ما. وتقول صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن (عبد العزيز القره غولي) وهو مسؤول كبير في وزارة الزراعة، تسلم قرارا في 25 تموز 2006 يقضي بفصله استناداً الى تعليمات لجنة "اجتثاث البعث". ويعتقد (القره غولي) أنه طرد بسبب عدم انتمائه لحركة التيار الصدري، التي كانت قد سيطرت على الوزارة. وأكد أنه طالب وزير الزراعة بالتدخل لمساعدته لكن من دون نتيجة. وأضاف: "أنا لا أعتقد أنهم يريدون أياً من الناس الخبراء ومن أهل السنة تحديداً ليكونوا من كادر الوزارة". لقد صدم طرد هذا المسؤول في وزارة الزراعة نظراءه ممن آزروه في المساعدة بإعادة بناء وزارة الزراعة في أيام الفوضى بعد الحرب. يقول (روجر هارتلي) المستشار الأسترالي لوزارة الزراعة سنة 2003: "هذا البلد لا يمكنه تحمّل عملية طرد الشخصيات الخبيرة والموهوبة مثل عبد العزيز الراغب في المساهمة بأي شيء لإعادة بناء العراق". وعلى الرغم من أن (القره غولي) يتمنى العودة الى الوزارة، حيث خدم لأكثر من 32 سنة، فإنه يعتقد إنّ حصوله على الراتب التقاعدي سيكون الخيار الأكثر أماناً له. وفي لقاء لمراسل صحيفة لوس أنجلوس مع (القره غولي) السبت الماضي أكد قوله: "أنا قلق كثيراً بشأن الميليشيات الذين قتلوا مديرين عامين في وزارة الزراعة والكثيرين من أصدقائي الأحبة. ولهذا فإن الرجوع يشكل مغامرة كبيرة". وتعتقد الصحيفة أن النقص في التفاهم بين الكتلة السياسية في سنة 2006 بشأن لجنة اجتثاث البعث، أخـّر أية خطوات واسعة باتجاه حل المشكلة، والهيئة المختلف على تشكيلها وعملها، مستمرة في مطاردة البعثيين السابقين. ويُلاحظ –حسب الصحيفة- أن قانون (المساءلة والعدالة) الجديد يمنع البعثيين ممن كانوا يحتلون الدرجة الرابعة في التدرج بمسؤوليات حزب البعث (أعضاء الشعب) من الخدمة في المجالس القضائية أو في وزارات الدفاع والداخلية والخارجية. وهذا يعني أن المسؤولين الذين كانوا قد منحوا "استثناءات" بالعمل في الحكومة ربما يقالون بموجب هذه القانون. والجزء الآخر من القانون الذي يُنتقد على نطاق واسع هو تشكيل الهيئة الجديدة لاجتثاث البعث، فهو لا يختلف عن التشكيل السابق للهيئة، إلا بالاسم الجديد. ويؤكد دبلوماسي أميركي عمل في العراق لمراسل صحيفة لوس أنجلوس تايمز قوله:" في الحقيقة إن بقاء لجنة اجتثاث البعث يثير مخاوف كبيرة، فما صدر يمت بصلة رئيسة الى الفساد والتسييس، وهذا الأمر من المحتمل أن يستمر". والشيء الإيجابي أن القانون الجديد ينص على تشكيل محكمة استئناف، يترأسها قضاه على عكس العملية السابقة. وبموجب الحالة الجديدة فإن المشمولين يمكن أن يلجأوا الى هذه المحكمة لتحدي قرارات الفصل التعسفي. ويمنح التشريع أيضا حق العمل وتسلم الراتب التقاعدي من قبل البعثيين السابقين الذين لم يكن لهم مثل هذا الحق في السابق، ماعدا من شملوا بالاستثناءات الخاصة. وتروي الصحيفة الأميركية جانباً آخر فتقول إن (سالم صبري) 54 سنة متزوج ولديه ثمانية أطفال، اعتاد العمل في بلدية الكوت مركز محافظة واسط، لكنه طرد من عمله بعد سقوط نظام صدام حسين بسبب كونه من البعثيين. وقرر (سالم) أنه ربما يكون آمن له ولعائلته أن يرحل الى بغداد. باع بيته هناك ليبدأ حياته من جديد في العاصمة. ففيها –كما يقول سالم صبري- لا أحد يعرفه أو يميزه. ولا يأسف (سالم) على رحيله. فبعض أصدقائه قد تعرضوا للتهديد، فيما قتل آخرون. وعلى الرغم من أنه سعيد بصدور القانون الجديد –الذي سيعطيه حق تسلم الراتب التقاعدي- فإنه أيضا يعتقد إن التسجيل والتقديم للمعاملة من قبل البعثيين القدامى يمكن أن يثير موجة من عمليات القتل، إذ سيكون استهدافهم سهلاً. ويؤكد (سالم صبري) قوله: "لا أريد التقاعد، ولا أريد أن أكشف ما كنت عليه. لقد تحدثت الى العديد من الأصدقاء، وغالباً يوافقني الجميع في هذه النقطة. إنه فصل طويل في حياتي أغلق". ونظراً لأهمية هذا الموضوع وإقرار المجلس الرئاسي للقانون الجديد مما يضعه رهن التنفيذ، تستمر الملف برس في متابعته إعماماً للفائدة.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
28
أنصار الأسلام تتبنى عملية اغتيال مُدير الشُرطة الإتحادية ومُساعده وسط بغداد
وكالة يقين
تبنت جماعة انصار الأسلام عملية الأغتيال التي طالت احمد ابراهيم مدير الشرطة الأتحادية ظهر امس الأحد وسط العاصمة بغداد.وقالت الجماعة في بيان لها تلقت يقين نسخة منه : ان وبعد جمع المعلومات الأستخبارية نجحت من رصد قائد الشرطة الأتحادية وتمكنت من وضع عبوة ناسفة له داخل سيارته، مفجرة أياها حين مرور سيارته بنقطة تفتيش للقوات الحكومية .واكدت الجماعة في بيانها ان الهجوم ادى الى مقتل مدير قائد الشرطة الأتحادية واحد مساعديه الى جانب جرح سائقه الشخصي مع اصابة احد افراد نقطة التفتيش الذي كان يمر موكب القائد بها . وتوعدت الجماعة بان القادم يحمل مايسوء لمن وصفتهم برؤوس الكفر والعمالة ..
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
29
إياد علاوي يرفض من بغداد الانضمام للتحالف الرباعي
الملف نت
رفض إياد علاوي رئيس الوزراء العراقي الأسبق رئيس الكتلة العراقية النيابية من بغداد انضمام كتلته إلى التحالف الرباعي، واصفا هذا التحالف بأنه السبب الرئيس في تدهور العملية السياسية. ونقل النائب أسامة النجيفي عن علاوي بعد اجتماع للكتلة في بغداد الأحد نفيه وجود أية رغبة في الانضمام الى التحالف الرباعي الذي ينطوي تحته الحزبان الكرديان الرئيسان، وحزب الدعوة الإسلامية، والمجلس الأعلى الإسلامي العراقي، وشدد النجيفي على أن اجتماع الكتلة العراقية شدد على اعتراض الكتلة على هذا التحالف، "لاعتقادنا بأنه يقف وراء تدهور العملية السياسية، والأداء الحكومي، والأمر يستلزم تغيير المنهج حتى يمكن أن نكون مشاركين في الحكومة المقبلة أو التحالفات الجديدة". وأكد النجيفي سعي علاوي لتفعيل ما أعلن سابقا بخصوص تشكيل تحالف جديد يضم عددا من القوى والكتل النيابية، موضحا بأن علاوي في بغداد لغرض متابعة الاتفاق الذي أعلن قبل شهر مع عدد من الكتل السياسية، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء العراقي الأسبق سيحاول التنسيق مع القيادات لتعزيز الأداء السياسي، وإصلاح الوضع العام للبلاد". وقد سبق للنائب عزت الشابندر أن كشف عن تحرك يهدف إلى ضم إياد علاوي أمين عام حركة الوفاق الوطني للتحالف الرباعي ليكون الطرف السادس في التحالف بعد ضم الحزب الإسلامي إليه. وأضاف الشابندر في تصريحات صحفية أن التحالف السداسي سيضم أطراف الرباعي والحزب الإسلامي فضلا عن حركة الوفاق الوطني العراقي بزعامة إياد علاوي. وقال إن التحالف السداسي سيشمل حزب الدعوة الإسلامية برئاسة نوري المالكي والمجلس الأعلى الإسلامي برئاسة عبدالعزيز الحكيم والاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة جلال الطالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البرزاني والحزب الإسلامي العراقي برئاسة طارق الهاشمي، بالإضافة إلى القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي. يشار إلى أن إياد علاوي الأمين العام لحركة الوفاق يترأس الكتلة العراقية النيابية التي تشغل 22 مقعدا في مجلس النواب.

ليست هناك تعليقات: