Iraq News
























مواقع إخبارية

سي أن أن

بي بي سي

الجزيرة

البشير للأخبار

إسلام أون لاين



الصحف العربية

الوطن العربي

كل العرب

أخبار اليوم

الأهرام

الوطن

القدس العربي

الحياة

عكاظ

القبس

الجزيرة

البيان

العربية

الراية

الشرق الاوسط

أخبار العراق

IRAQ News




فضائيات



قناة طيبة

قناة الحكمة

قناة اقرأ

قناة الشرقية

قناة بغداد الفضائية

قناة البغدادية

قناة المجد

وكالات أنباء

وكالة أنباء الإمارات

وكالة الأنباء السعودية

المركـز الفلسطينـي

وكالة أنباء رويترز

وكالة الانباء العراقية


تواصل معنا من خلال الانضمام الى قائمتنا البريدية

ادخل بريدك الألكتروني وستصلك رسالة قم بالرد عليها

Reply

لمراسلتنا أو رفدنا بملاحظاتكم القيمة أو

للدعم الفني

راسل فريق العمل

إنظم للقائمة البريدية


اخي الكريم الان يمكنك كتابة تعليق وقراءة آخر عن ما ينشر في شبكة أخبار العراق من خلال مساهماتك في التعليقات اسفل الصفحة



Website Hit Counter
Free Hit Counters

الجمعة، 9 نوفمبر 2007

صحيفة العراق الالكترونية الاخبار والتقارير 9-11-2007


نصوص الأخبار والتقارير
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
1
شرطة كربلاء: جيش المهدى أزهق مئات الأرواح تحت "ذريعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر"
الملف نت
اتهمت قيادة شرطة كربلاء الخميس ميليشيا جيش المهدى التابعة لرجل الدين الشيعى مقتدى الصدر بمئات عمليات الاغتيال تحت "ذريعة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر" خلال السنوات الاربع الماضية. وافاد البيان الذى يعتبر الاتهام الصريح الاول ضد ميليشيا جيش المهدى من قبل قادة عراقيين "نحمل ميليشيا جيش المهدى مسؤولية مئات الارواح التى ازهقت ظلما وعدوانا ونحملهم مسؤولية الانتهاكات التى طالت حقوق الانسان فى كربلاء والفوضى والارباك الامنى الذى ساد المدينة قبل احداث كربلاء". وشهدت هذه المحافظة الشيعية فى نهاية آب/ اغسطس الماضى مواجهات بين جماعات مسلحة والقوى الامنية فى مناسبة ذكرى مولد الامام المهدى "الامام الثانى عشر لدى الشيعة" واسفرت عن مقتل 52 شخصا واصابة اكثر من 300 اخرين امر على اثرها الزعيم الشيعى مقتدى الصدر بتجميد نشاطات جيش المهدى لمدة ستة اشهر. واعتبر البيان ان "جيش المهدى سبب فوضى وارباكا امنيا للمحافظة وانتهاكات لا مثيل لها لحقوق الانسان واراد ان يفرض على المواطنين نظاما يضاهى نظام طالبان تحت مسميات وبدع ما انزل الله بها من سلطان". واضاف ان "هذه الجماعات عاثت فسادا واوغلت فى غيها تحت ذريعة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر وحاولت بشتى الوسائل تقويض سلطات الدولة والقانون لكى تكون هى الامر والناهى فى حياة الناس ومصائرهم". بدوره قال العميد رائد شاكر مدير شرطة المدينة للصحافيين ان جيش المهدى مسؤول عن قتل المئات من الابرياء خلال السنوات الاربع الماضية فى كربلاء فقط. واوضح "لقد قام جيش المهدى منذ عام 2004 حتى العام الجارى بقتل 606 بينهم 69 امرأة وكذلك قتل 62 شرطيا بينهم 12 ضابطا". واضاف ان "جيش المهدى تورط خلال هذه السنوات ب 37 عملية تسليب و 134 عملية خطف جميعها فى كربلاء فقط بالاضافة الى زرع العشرات من العبوات الناسفة". وقال العميد ان "عمليات الاغتيال انخفضت بعد احداث كربلاء فى الزيارة الشبعانية الى واحدة فقط ولا توجد اى عمليات خطف ولا زرع للعبوات". وكانت القوات العراقية شنت حملة اعتقالات كبيرة ضد عناصر جيش المهدى واعتقلت العشرات ولا تزال تلاحق اخرين بتهمة تورطهم باشعال اعمال العنف خلال الزيارة. وجاءت تصريحات قيادة الشرطة فى رد على اتهامات وجهها التيار الصدر للشرطة بقتل طفلين وتعذيبهما قبل اسبوعبين فى بلدة الحر شمال مدينة كربلاء. لكن قائد شرطة كربلاء قال "ان الطفلين الذين قتلوا قبل نحو اسبوعين هم ابناء شخص من جيش المهدى مطلوب للقوات الامنية بسبب تنفيذه ستين عملية اغتيال فى المدينة". واضاف ان "الاطفال قتلوا اثر تبادل اطلاق نار عندما قام والدهم باطلاق النار على الدورية الشرطة التى كانت تقوم بعمليات تفتيش فى المنطقة".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
2
( الكردستاني ) يخشى هجوما تركيا وشيكا على قواعده فـي العراق
الرأي الأردنية
افادت وكالة انباء ''فرات'' القريبة من حزب العمال الكردستاني امس ان الحزب يخشى هجوما جويا تركيا وشيكا على قواعده في شمال العراق، وذلك بعدما التزمت واشنطن مساعدة تركيا في التصدي للمتمردين الاكراد. وذكرت الوكالة نقلا عن مصادر قريبة من حزب العمال الكردستاني ان طائرات استطلاع اميركية حلقت فوق معسكرات الحزب في جبال قنديل القريبة من الحدود الايرانية خلال الايام الاربعة الاخيرة، مركزة على مواقع قادة المنظمة. واضافت ''ثمة اعتقاد ان ضربة جوية باتت وشيكة، وحزب العمال الكردستاني يستعد للامر وسيرد بقوة في حال تعرض لهجوم''.وتابعت الوكالة على موقعها الالكتروني ان ''حزب العمال الكردستاني كتب الى السلطات الاميركية في العراق طالبا منها وقف عمليات التحليق وتفادي اي تدبير من شأنه التسبب بزعزعة الاستقرار''.وتعذر تأكيد المعلومات التي اوردتها الوكالة من مصدر مستقل. واكد الرئيس الاميركي جورج بوش في ختام لقاء مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاثنين في البيت الابيض ان الولايات المتحدة ستزود تركيا معلومات في الوقت المناسب حول تحركات المتمردين، معتبرا ان حزب العمال الكردستاني ''عدو مشترك'' للبلدين.ورأى محللون ان دعم بوش بمثابة موافقة اميركية ضمنية على توجيه ضربات محدودة ضد المتمردين الاكراد.وفي هذا السياق، اوردت ''فرات'' ان السلطات الكردية العراقية في شمال العراق اتخذت تدابير حدت من تحرك المتمردين، مثل اقامة نقاط مراقبة على الطرق المؤدية الى معسكراتهم. واضافت ''سمح فقط للقرويين الذين يقيمون في تلك المناطق بالتنقل بحرية''.وفي روما قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان تركيا تهدف الي القضاء على المتمردين الاكراد الذين ينشطون في شمال العراق لكنه لم يكشف عن ''كيف ومتى وأين'' قد تحدث عملية عسكرية في المستقبل.ومعقبا على اجتماعه في البيت الابيض يوم الاثنين مع الرئيس الامريكي جورج بوش قال اردوغان انه مرتاح لان انقرة وواشطن كلتيهما تعتبران متمردي حزب العمال الكردستاني عدوا مشتركا. واضاف اردوغان قائلا ''الان ما هو العدو... العدو هو عنصر يجب القضاء عليه''.وسئل عن عملية عسكرية محتملة في المستقبل في شمال العراق فأشار الى ان معلومات الاستخبارات التي تقدم في الوقت المناسب من الولايات المتحدة ستكون العامل الحاسم. وتبادل معلومات الاستخبارات هو أحد الالتزامات التي تعهد بها بوش لرئيس الوزراء التركي اثناء اجتماعهما في واشنطن.وقال اردوغان الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في روما يوم الاربعاء بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الايطالي ''من المهم ان يحدث تبادل معلومات الاستخبارات في الوقت المناسب وهذا سيؤدي بالقطع الى كل الاجراءات الاخرى المحتملة لمكافحة الارهاب''.وتقول مصادر دبلوماسية تركية ان من المتوقع ان تقدم واشنطن معلومات استخبارات ستمكن انقرة من القيام بعمليات عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني الذي له حوالي 3000 مقاتل يتمركزون في شمال العراق.ورفض اردوغان تقديم اي معلومات عن اي عملية عسكرية مستقبلية ضد حزب العمال الكردستاني قائلا ''في الوقت الحالي لا يمكنني ان اخوض في التفاصيل لان ذلك سيعطي فقط معلومات للعدو''.و عارض الحزب الرئيسي الموالي للاكراد في تركيا امس بقوة السياسة ''العسكرية'' للحكومة و قال نور الدين دميرتاس الزعيم المقبل للحزب في خطاب ان ''السياسة العسكرية (لحزب العدالة والتنمية الحاكم) غير مقبولة (...) بدلا من هدر الوقت والجهود لعملية عبر الحدود لنهتم اولا بارساء السلام داخل حدودنا''
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
3
السلطات التركية تعتقل 10 من أعضاء حزب العمال الكردستاني
وكالة الأخبار العراقية
اعتقلت السلطات التركية اليوم 10 من عناصر حزب العمال الكردستاني المحظور بتهمة الاستعداد لتنفيذ هجمات مسلحة في عدد من المدن التركية الكبرى.ونقلت وكالة (اخلاص) للأنباء عن مصادر أمنية قولها ان اعتقال الأشخاص العشرة جاء في ثلاث عمليات منفصلة تمت بمدن اسطنبول وتونجلي والزاغ.وأوضحت الوكالة ان المتهمين احيلوا عقب التحقيق معهم الى المحاكمة لا سيما بعدما عثرت معهم على أسلحة وقنابل يدوية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
4
هيئة العلماء المسلمين تدين تعذيب عائلة من كربلاء
وكالة الأنباء المستقلة
أدانت هيئة علماء المسلمين في العراق قيام منتسبي الأجهزة الأمنية بتعذيب عائلة من مدينة كربلاء وتسبب في قتل بعض أفراد العائلة، وتشويه آخرين.ودعت الهيئة في بيان نشر على موقعها الخميس الى تشكيل لجنة محايدة للتحقيق في الأمر، بعيدا عن ضغوط الساسة ومسؤولي الأمن المتورطين في الجريمة لمعرفة الجناة.وكانت احدى الفضائيات العراقية ، قد بثت تسجيلا بالصوت والصورة لمنتسبي الاجهزة الامنية خلال احداث كربلاء الماضية وهم يقومون بتعذيب عائلة من مدينة كربلاء وقتل بعض افرادها بصورة بشعة.وقال البيان إن " هذا المشهد على بشاعته غيض من فيض، وان ما خفي كان أعظم، فهذه الأجهزة الأمنية التي تحظى بتأييد الحكومة ودعمها استرخصت دماء العراقيين، واستهانت بقيمهم، ولم يعد لها لغة في التعامل مع أبناء شعبنا الأبرياء سوى لغة الدم."وأضافت أن " هذه الأجهزة الأمنية لا تمت إلى الانتماء العراقي بصلة، وإنها بدمويتها هذه تعبر عن ولاءاتها الخارجية، وبالتالي ليس من حل في الأفق سوى العمل الجدي على حلها، وانجاء أبناء شعبنا من كابوسها المرعب." وكانت وزارة الداخلية العراقية، قالت الخميس، إنها ارسلت هيئة تحقيق كبرى للتحقيق في الأنباء التي تناولتها قناة فضائية محلية حول قيام ضابط في شرطة محافظة كربلاء بتعذيب عائلة تسكن بالمحافظة.وذكر اللواء عبد الكريم خلف الكناني، مدير مركز القيادة الوطني في وزارة الداخلية، لـ ( أصوات العراق)، الخميس, أن الوزارة " ارسلت لجنة تحقيقية كبرى إلى محافظة كربلاء، برئاسة اللواء فاخر مريوش، لإجراء تحقيق واسع حول ما تردد من أنباء في إحدى الفضائيات العراقية، عن قيام ضابط في شرطة كربلاء بتعذيب عائلة تسكن في المحافظة."ولم يعط الكناني مزيدا من التفاصيل، إلا أنه اوضح أن اللجنة التحقيقية "ستكشف طبيعة هذه الأنباء... ومدى صحتها, وستقوم بإجراء اوسع إذا تبين وجود تقصير في أجهزة الشرطة بالمحافظة، أو انتهاكات لحقوق الإنسان ضد المدنيين." للاطلاع عليه. وشهدت كربلاء، في الثامن والعشرين من شهر آب/ أغسطس الماضي، مواجهات مسلحة بين القوات الأمنية وجماعات مسلحة، أسفرت عن مقتل وجرح المئات من المواطنين وقوات الأمن العراقية خلال الاحتفال بـ (الزيارة الشعبانية)، وذكرى مولد الإمام (محمد المهدي) الإمام الثاني عشر لدى المسلمين الشيعة. وتبعت هذه الحداث عمليات اعتقالات واسعة.وتسلمت محافظة كربلاء الملف الأمني من القوات المتعددة الجنسية آواخر شهر تشرين الأول اكتوبر الماضي، في احتقال ومراسم رسمية حضرها رئيس الوزراء نوري المالكي وعدد من المسؤولين في الحكومة وضباط من الجيشين العراقي والأمريكي.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
5
مقاتلون أكراد سابقون يؤكدون ان جبال قنديل لا تقهر
الغد الأردنية
عندما يسأل ما اذا كان الجيش التركي قادرا على اخراج عناصر حزب العمال الكردستاني من معاقلهم في جبال قنديل شرق كردستان العراق، يبتسم اديب كاوا ويقول "ابدا".وقضى الرجل البدين القصير القامة عشر سنوات من 1981 الى 1991 مختبئا في تلك الجبال الوعرة المسالك التي كانت حينها معاقل البشمركة المقاتلين الاكراد العراقيين ضد جيش بغداد.وقد اصبح اليوم مسؤولا سياسيا في رانية، وهي اقرب مدينة من ذلك الحصن الطبيعي الذي يأوي نحو ثلاثة آلاف رجل وامرأة من حزب العمال الكردستاني.وقال المقاتل السابق في بهو منزله، الذي علقت على احد جدرانه خارطة "لكردستان الكبرى" التي تتجاهل الحدود الدولية وتضم المناطق الكردية في العراق وايران وسورية وتركيا "ان جنود (الرئيس الراحل) صدام حسين حاولوا كل شيء لطردنا. قصفونا وشنوا علينا مئات الهجمات لكنهم كانوا دائما يفشلون".واوضح ان "الوديان هناك في الجبال ضيقة جدا وكثيفة الاشجار حتى اننا نادرا ما كنا نحتاج الى اللجوء الى الكهوف للفرار من المروحيات" مضيفا "اذا صعدوا مشيا على الاقدام كانت خسائرهم هائلة لذلك كانوا يعدلون".وفي حين تشهد المنطقة خوفا من هجوم بري او عمليات جوية على معاقل المقاتلين الاكراد الاتراك في شمال العراق على الحدود التركية، يعرب كاوا عن يقينه بأن مصير تلك الهجمات هو الفشل.وأكد ان "عناصر حزب العمال الكردستاني اقوى مما كنا نحن. انهم منضبطون كثيرا ولديهم امكانيات كبيرة. تحصيناتهم ومخابئهم واقبيتهم رائعة. قد يضايقهم الاتراك قليلا فقط".وكان البشمركة العراقيون ساعدوا عام 1992 لاسباب سياسية قوات انقرة في هجومها على حزب العمال الكردستاني، وكان كاوا بينهم.واوضح "كلما كنا نقترب كانوا يختفون وكأنهم اشباح. يمكنك ان تسيطر على احد مواقعهم لكنك ستجده خاليا ولن يكون لديك ما يكفي من الرجال للاحتفاظ به".وأضاف "انهم محنكون ومدربون وسريعون. يكفيهم قليلا من الخبز والرز والشاي ليقاوموا عدة اشهر. وبما انه لديهم ما يكفي من المال سيكون دائما هناك مهربون لتزويدهم بالغذاء سواء من ايران او تركيا او من هنا".كذلك نزل محمد عبدالله (38 سنة)، الذي يستطيع طحن الجوز بقبضة يده، ومسدسه مثبت في حزامه الى السهل ليتحول الى احد الاعيان ومن رجال السياسة.وتعلم من سنواته الخمس في القنديل اليقين نفسه: سلسلة الجبال التي يطلق عليها اسم "تورا بورا الكردية" لا تقهر.وقال "لا احد في تاريخ العالم تمكن من السيطرة على تلك الجبال. أرأيت جبال البنشير التي كان يجول فيها القائد احمد شاه مسعود. الدفاع عنها اسهل بكثير".ويبتسم عبدالله عندما تتحدث له عن وعد واشنطن تقديم معلومات انطلاقا من صور التقطتها طائراتهم بدون طيار.ويقول "هل يملك الأميركيون كاميرات ترى تحت الاشجار؟".ويشير الى ان المنطقة القريبة من الحدود التركية الايرانية تتميز ايضا بعدة امكانيات للانسحاب والتراجع.واضاف الرجل، وهو مقاتل سابق ايضا، "يكفيهم ان يبقوا مختبئين طوال شهر. حتى هنا في السهل لديهم انصار يساعدونهم على الاختباء. ويكفيهم العودة في الربيع".وتابع ان "الحل الوحيد سياسي وليس عسكري. هل تعتقد ان الجيش التركي لا يعرف ذلك؟ لقد شنوا نحو عشرين هجوما وفشلوا جميعا والامر نفسه سيتكرر".
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
6
الطالباني: مسألة كركوك شأن عراقي
الخليج
قال الرئيس العراقي جلال الطالباني مجددا إن مسألة كركوك هي شأن عراقي ويتم حلها وفق المادة 140 من الدستور العراقي، وشدد على ضرورة تطبيع الأوضاع في هذه المدينة والمناطق المستقطعة الأخرى.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
7
عراقيان يديران في بلجيكا شبكة للهجرة السرية
القبس
تمكنت الشرطة الفرنسية من القاء القبض على شابين عراقيين، الأول يدعى بابير (24 سنة)، والثاني ماميش (38 سنة)، ووجهت لهما تهمة تشكيل عصابة لدخول المهاجرين السريين من فرنسا الى انكلترا، وقد يصدر عليهما الحكم بالسجن لمدة 10 سنوات.وأشارت الشرطة الى ان كلا من الرجلين كان يحصل على مبلغ 16 ألف يورو بفضل ادارتهما لشبكة لتهريب الأجانب من فرنسا الى بريطانيا.ويتقاضى بابير وماميش مبالغ تتراوح بين 150 و400 يورو مقابل تمكين المهاجرين السريين من الصعود إلى الشاحنات المتوجهة الى بريطانيا. والمبلغ يختلف باختلاف امكان وحظوظ محاولة التسلل، فإذا كان المخبأ في الشاحنة صعب الاكتشاف من قبل شرطة الحدود فإنه يكلف 400 يورو. واذا كان سهل الاكتشاف مثل تمزيق غطاء الشاحنة وادخال المهاجرين السريين، فإنه يكلف 150 يورو.والعصابة الصغيرة لا تعمل فقط على الأراضي الفرنسية، بل انها تنشط في اليونان وهولندا والمانيا وايطاليا والعراق ايضا، والمرشحون للهجرة هم من العراقيين والأفغان والألبان.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
8
المطلك: اجتماع المصالحة العراقية في البحر الميت تمهيدا لمؤتمر دولي أوسع
العرب اليوم
اوضح رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك ان مؤتمر المصالحة الوطنية العراقية الذي اختتم اعماله امس في البحر الميت يهدف الى القيام بتقريب وجهات النظر بين الاطراف العراقية المتنازعة, مشيرا الى انه سيكون تمهيدا لمؤتمر مصالحة وطنية اوسع وباشراف دولي.وقال المطلك في تصريح خاص لـ"العرب اليوم", ان الاجتماع ضم شخصيات سياسية من حزب البعث العراقي السابق التابعة الى عزة الدوري, وشخصيات تمثل بعض اطراف المقاومة, وممثلين من حزب الدعوة والتيار الصدري, وبمشاركة شخصيات سياسية بريطانية وايطالية.واضاف ان المؤتمر هو الرابع من نوعه, "فقد شاركنا في الاجتماع الاول الذي عقد في اسطنبول", كما عقد اجتماعان آخران في المغرب ولبنان, موضحا ان منظمي المؤتمر يحاولون تغيير الوجوه السياسية العراقية في كل اجتماع وعدم الاقتصار على اطراف معينة.واستطرد المطلك قائلا: ان بعض الشخصيات السياسية المشاركة في الاجتماع قد ابدت له ارتياحها لهذا اللقاء, مؤكدين على الخروج بنتائج ايجابية منه كما انهم يسعون الى تحويله الى مؤتمر دولي اوسع.وافاد المطلك بان مؤتمر البحر الميت ياتي ضمن سياق الجهود المبذولة في تحقيق المصالحة الوطنية , مؤكدا في الوقت ذاته عدم فائدة تلك الجهود بسبب عدم رغبة المسيطرين على الحكم في العراق بتحقيق هذه المصالحة, وانها مجرد عملية كسب وقت للبقاء لفترة اطول في سدة الحكم وتغيير وجه العراق وانهاء كل مؤسساته وتغييب كل الكفاءات العراقية.وقد اختتم مؤتمر المصالحة الوطنية العراقية الذي عقد منذ اربعة ايام في البحر الميت اعماله امس, وشارك اكثر من عشرين شخصية عراقية فيه, وتم تنظيمه من قبل مؤسسة امريكية غير حكومية, يشرف عليها وكيل وزير خارجية امريكي سابق.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
9
العراقيون يتصدرون قائمة طلبات اللجوء في ألمانيا
الدستور الأردنية
ذكرت وزارة الداخلية الالمانية أمس أن نحو ثلث طلبات اللجوء البالغ عددها 1922 طلبا في ألمانيا خلال تشرين أول الماضي جاءت من العراقيين ليستمر هذا التوجه الذي شهده العام.فخلال شهر تشرين أول الماضي قدم 609 عراقيين طلبات لجوء يليهم 190 صربيا 132و تركيا.وخلال الاشهر العشرة الاولى من عام 2007 قدم 15863 شخصا طلبات لجوء ، 3289 منهم عراقيون ثم 1711 من الصرب 1224و أتراك.وكانت الدولة الرابعة على القائمة خلال الفترة ما بين كانون ثان وتشرين أول الماضيين فيتنام حيث بلغت طلبات اللجوء منها 826 طلبا يليها الاتحاد الروسي (666) وإيران (527).ومن بين الطلبات التى تمت دراستها وعددها 2190 طلبا خلال تشرينأول الماضي جرى الموافقة على 24 فقط ومنح اللجوء لـ780 شخصا بينما تم حجب حق اللجوء عن 561 طلبا لاسباب مختلفة.
ت
عنوان الخبر أو القرير
مكان النشر
10
المالكي : الحكومة ستقوم بإعداد مشاريع جديدة لرفع المستوى العلمي والخدمي في الجامعات
وكالة الأنباء المستقلة
قال رئيس الوزراء نوري المالكي الخميس ان الحكومة ستقوم بإعداد مشاريع جديدة لرفع المستوى العلمي وتحسين الواقع الخدمي في الجامعات العراقية وتلبية احتياجات الأساتذة الجامعيين لرفع مستوى الكفاءات العراقية وجعلها بالمستوى اللائق بها مع مثيلاتها في الدول المتقدمة داعيا الى تطوير آلية القبول المركزي في الجامعات والمعاهد للطلبة الناجحين في الدراسة الاعدادية.وأوضح بيان لمكتب رئيس الوزراء ، تلقت الوكالة المستقلة للانباء ( اصوات العراق ) نسخة منه الخميس ، ان المالكي اكد خلال استقباله عدداً من رؤساء واساتذة الجامعات العراقية إن الحكومة ستقوم بإعداد مشاريع جديدة لرفع المستوى العلمي وتحسين الواقع الخدمي في الجامعات لتظهر بالصورة التي تتناسب مع طموحات الاساتذة والطلبة العراقيين.واضاف المالكي ، حسب البيان ، خلال اللقاء إن الحكومة مستعدة ايضا لتلبية جميع احتياجات الأساتذة الجامعيين التي من شانها رفع مستوى الكفاءات العراقية وجعلها بالمستوى اللائق بها مع مثيلاتها في الدول المتقدمة.وذكر البيان ان رئيس الوزراء "شدد على ان الحكومة ستواصل دعم المؤسسات الجامعية في كافة انحاء البلاد ، وخلق المناخ العلمي المناسب الذي يستطيع من خلاله الطلبة تحقيق افضل النتائج في ظل ما يشهده العراق الجديد من تحولات كبيرة على جميع الأصعدة والمستويات."ودعا المالكي وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي إلى " إيجاد الآليات المشتركة التي تؤدي الى بناء المؤسسات العلمية والتربوية وفق الاسس القانونية السليمة وتطوير آلية القبول المركزي في الجامعات والمعاهد للطلبة الناجحين في الدراسة الاعدادية."وقال البيان ان الاساتذة الجامعيين قدموا شرحاً عن " التطورات التي شهدها التعليم الجامعي وعرضوا جملة من المطالب والمقترحات لنقل التعليم الجامعي الى آفاق ارحب."وطالب الاساتذة ، حسب البيان ، اتخاذ الاجراءات الامنية المناسبة لحماية الاساتذة والطلبة وتحسين مستواهم المعيشي والعلمي.يذكر ان وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد استقال ومعه اربعة وزراء اخرين من الحكومة تلبية لقرار جبهة التوافق التي ينتمي اليها في الاول من اب اغسطس الماضي وبقى منصب وزير التعليم العالي شاغرا مذ ذلك الحين.
ت
عنوان الخبر أو التقرير
مكان النشر
11
ساركوزي: تفكيك العراق ليس من المصلحة
الشرق القطرية
أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه مع «عراق موحد»، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جورج بوش في مونت فيرنون، جنوب واشنطن. وقال ساركوزي ردا على اسئلة الصحفيين «ليس هناك مصلحة لأي كان في تفكيك العراق». واعرب ساركوزي عن تأييده لـ «عراق ديمقراطي ومتنوع حيث تتمكن كل شريحة من المجتمع العراقي ان تعيش مع الشرائح الأخرى، عراق يحكم نفسه بنفسه، عراق يمتلك الوسائل لضمان امن كل شخص»، ومن ناحيته، قال بوش انه لم يستطع ان يشكر كثيرا الرئيس (الفرنسي) لارساله وزير خارجيته (برنار كوشنير) الى بغداد. واضاف كانت رسالة واضحة بأن للحرية قيمة كبيرة وانه عندما يكافح أناس للعيش بحرية فيتوجب على الاشخاص بيننا الذين يعيشون في رغد مجمتع حر أن يساعدوهم.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
12
تحضيرات جارية لعقد مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي في اربيل
صوت العراق
في اطار زيارة وفد مجلس النواب العراقي الى اقليم كوردستان والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المقرر عقده في مدينة اربيل زار السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان الدكتور محمود المشهداني رئيس مجلس النواب العراقي في محل اقامته بمصيف صلاح الدين مساء الاربعاء. ورحب رئيس اقليم كورستان بوفد مجلس النواب العراقي، متمنيا لهم طيب الاقامة في اقليم كوردستان. كما بحث الجانبان سبل تفعيل وتطوير العلاقات الثنائية بينهما.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
13
العراقيون يتصدرون قائمة طلبات اللجوء في ألمانيا
الشرق القطرية
أعلنت وزارة الداخلية الألمانية أن نحو ثلث طلبات اللجوء البالغ عددها 1922 طلبا في ألمانيا خلال أكتوبر الماضي جاءت من العراقيين ليستمر هذا التوجه الذي شهده العام. فخلال شهر أكتوبر الماضي قدم 609 عراقيين طلبات لجوء يليهم 190 صربيا و132 تركيا. وخلال الأشهر العشرة الاولى من عام 2007 قدم 15863 شخصا طلبات لجوء، 3289 منهم عراقيون ثم 1711 من الصرب و1224 أتراك. وكانت الدولة الرابعة على القائمة خلال الفترة ما بين يناير وأكتوبر الماضيين فيتنام حيث بلغت طلبات اللجوء منها 826 طلبا تليها الاتحاد الروسي (666) وإيران (527). ومن بين الطلبات التى تمت دراستها وعددها 2190 طلبا خلال أكتوبر الماضي جرى الموافقة على 24 فقط ومنح اللجوء لـ 780 شخصا بينما تم حجب حق اللجوء عن 561 طلبا لأسباب مختلفة.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
14
حكومة كردستان ترفض مقترح متكي حول كركوك
الاتحاد
أعلن متحدث رسمي باسم رئاسة اقليم كردستان رفضه القاطع للمقترح الذي تقدم به وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي بشأن تأجيل الاستفتاء على كركوك لمدة عامين. وقال المتحدث أمس ''نقلت وسائل الإعلام خبراً حول طرح وزير خارجية إيران، فكرة تأجيل تطبيق المراحل المتبقية من المادة الدستورية (140) والمتعلقة بمناطق كركوك والمدن الأخرى إلى مابعد سنتين من الآن. إن هذه الطروحات، ومن أية جهة كانت، تخالف الدستور العراقي وهي مرفوضة وغير مقبولة.كما انها تدخل واضح في الشؤون الداخلية العراقية وتؤدي إلى تعقيد الأمور وليس حلها. إن رئاسة اقليم كردستان تدعو إلى احترام إرادة الشعب العراقي والدستور العراقي والكف عن التدخلات المتكررة في القضايا العراقية البحتة''. من جانب آخر فقد وقعت حكومة إقليم كردستان العراق أنها وقعت 7عقود نفطية مع شركات أجنبية.وقال وزير الموارد الطبيعية في الإقليم اشتي هورامي طبقاً لبيان صحفي، إن العقود جاءت بناءً على قانون الموارد الطبيعية الذي أصدره برلمان إقليم كردستان وطبقاً للدستور العراقي. وأشار البيان إلى أن هذه العقود ستمنح الشركات الأجنبية 15% فقط من الأرباح التي ستتحقق، في حين ستذهب النسبة الباقية وهي 85% إلى الحكومة المركزية في بغداد، بعد أن يحصل إقليم كردستان على نسبة 17% منها.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
15
أردوغان‏:‏ معلومات المخابرات الأمريكية سوف تحسم قرار اجتياح شمال العراق
الأهرام
أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن معلومات الاستخبارات التي ستقدمها الولايات المتحدة ستكون العامل الحاسم في تحديد إمكان القيام بعملية عسكرية محتملة في المستقبل في شمال العراق‏.‏وأكد أردوغان أن تبادل المعلومات الاستخباراتية هو أحد الالتزامات التي تعهد بها الرئيس الأمريكي جورج بوش خلال الاجتماع الأخير في واشنطن‏.‏وتشير مصادر دبلوماسية تركية إلي أنه من المتوقع أن تقدم واشنطن معلومات مخابراتية ستمكن أنقرة من القيام بعمليات عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني الذي له نحو ثلاثة آلاف مقاتل يتمركزون في شمال العراق‏.‏ورفض أردوغان تقديم أي معلومات عن عملية عسكرية مستقبلية ضد حزب العمال الكردستاني وأشار إلي أنه لا يمكنه الخوض في مزيد من التفاصيل‏.‏وفي العراق‏,‏ قبل نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي استقالة وزراء جبهة التوافق مؤكدا قرب إعلان أسماء الوزراء الجدد الذين سيحلون محلهم‏.‏ومن جانبها‏,‏ أعلنت جبهة التوافق أنها لن تتأثر بقرار المالكي لأن الوزراء المعنيين هم خارج الحكومة أصلا ولكنها انتقدت القرار وقالت إنها تأمل في أن يتعامل المالكي مع وزرائها مثل تعامله مع الوزراء المستقيلين من كتل سياسية أخري‏.‏ وعلي الصعيد العسكري‏,‏ أعلن الجيش الأمريكي أمس مقتل أحد جنوده متأثرا بجراحه إثر انفجار قنبلة زرعت علي جانب الطريق المؤدي إلي بغداد‏.‏جاء ذلك في الوقت الذي قتلت فيه امرأة وأصيب خمسة آخرون جراء هجوم انتحاري بسيارة مفخخة‏,‏ استهدف مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بالموصل في شمال بغداد‏.‏وعلي الصعيد نفسه‏,‏ أعلن الجيش الأمريكي إطلاق سراح‏500‏ من المعتقلين العراقيين في أحد السجون الأمريكية الموجودة قرب بغداد‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
16
الهاشمي يجدد مطالبته باستبدال المالكي حال تشكيل حكومة تكنوقراط
الخليج
جدد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي خلال مقابلة تلفزيونية مطالبه بأن يشمل التغيير المرتقب في الحكومة العراقية استبدال رئيس الحكومة نوري المالكي بشخص آخر، فيما أعلن الناطق باسم الحكومة العراقية أنه تمت إقالة وزراء جبهة التوافق من مناصبهم لتغيبهم عن جلسات مجلس الوزراء، نافياً قبول استقالتهم، وتوقع قيادي كردي تفاقم الأزمة السياسية وتردي الوضع الأمني في البلاد بعد إقالة المالكي وزراء التوافق.وقال الهاشمي في مقابلة يبثها تلفزيون “الحرية” التابع لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني اليوم الجمعة وزع المكتب الصحافي في هيئة الرئاسة العراقية جانبا منه اليوم “إن التغيير في الحكومة يجب أن يبدأ من رئيس الوزراء كون حكومة التكنوقراط هي حكومة إنقاذ وطني وهي ليست مسيسة أو حزبية فمن غير الممكن أن يدير حكومة التكنوقراط شخص ينتمي إلى حزب عقائدي”.وقال إن الأزمة في العراق كان ينبغي أن تدار بشكل أفضل حيث لم يحصل لقاء مباشر على طاولة المفاوضات مع جبهة التوافق العراقية منذ انسحابها.وأضاف “أنا لا أعرف لماذا يتردد رئيس الوزراء بتنفيذ العديد من البرامج الإصلاحية التي تقدمنا بها والتي ستعينه هو أولا”.وأشار نائب الرئيس العراقي إلى أن معيار النجاح في تحقيق الأمن والاستقرار هو عودة العائلات المهجرة إلى مساكنها وأن تعيش دون أي تهديد أو قلق و”حينها فقط نستطيع القول إن الوضع الأمني قد تحسن”.وحول موضوع تواجد منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة على الأراضي العراقية، قال الهاشمي إن وجود منظمة مجاهدي خلق جاء بناء على اتفاقية دولية على أنهم لاجئون وأنهم لا يقومون حاليا بأعمال تؤذي الجارة إيران وإن قاموا بذلك فإنهم بالتأكيد سيعاملون معاملة حزب العمال الكردستاني التركي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
17
مقتل 14 مسلحا واعتقال 44 آخرين في عمليات المطرقة الحديدية بنينوى
وكالة الاخبار العراقية
قال الجيش الامريكي، الخميس، ان قوات مشتركة عراقية - امريكية قتلت 14 مسلحا، واعتقلت 44 آخرين، في اطار عملية المطرقة الحديدية، التي تنفذها تلك القوات في مناطق متفرقة من محافظة نينوى منذ الاثنين الماضي، فيما نفى محافظ نينوى علمه بوجود عمليات عسكرية بالمحافظة. وأوضح الجيش الامريكي في بيان اصدره الخميس، "تمكنت الفرقة الثانية من الجيش العراقي وبمساعدة قوات التحالف، من قتل 14 مسلحا واعتقال 44 آخرين، في سلسلة هجمات مبنية على معلومات استخباراتية ومداهمات، في اطار عملية المطرقة الحديدية التي تنفذها تلك القوات في شمالي العراق." واشار البيان الى ان عمليات المداهمة والتفتيش "شملت مناطق، حي العروبة غربي مدينة الموصل، والقيارة جنوب الموصل، ومنطقة تلعفر غربي الموصل، ومناطق تقع الى الشرق من الموصل."يذكر ان عمليات المطرقة الحديدية التي ابتدأت في الخامس من الشهر الجاري، تقوم بها قوات مشتركة اميركية وعراقية داخل 4 محافظات عراقية، هي ديالى وصلاح الدين وكركوك ونينوى. من جانبه نفى محافظ نينوى، الخميس، علمه وجود عمليات عسكرية في المحافظة. وقال دريد محمد كشمولة في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم في مبنى محافظة نينوى بمدينة الموصل "لا علم لنا بأي عملية عسكرية في محافظة نينوى، ولم نبلغ من أي جهة لا من قريب ولا من بعيد بأي شيء حول هذا الموضوع." وتقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، على بعد 402 كم شمال بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
18
محاولة اغتيال مدير تربية البصرة * مقتل جندي اميركي وخمسة من رجال الشرطة والعثور على 9 جثث مجهولة
الدستور الأردنية
قتل جندي أمريكي اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية راجلة جنوب بغداد. وقال الجيش الأمريكي في بيان له ان "جنديا اميركيا قتل متأثرا بجروح اصيب بها اثر انفجار عبوة ناسفة استهدف دورية راجلة جنوب بغداد الاربعاء".واعلنت الشرطة العراقية أمس مقتل اثنين من عناصر الشرطة واصابة اربعة اخرين بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في مدينة الكوت كبرى مدن محافظة واسط. وقال المصدر رافضا الكشف عن اسمه ان "اثنين من عناصر الشرطة على الاقل قتلا واصيب اربعة اخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لشرطة التدخل السريع في حي العزة (غرب مدينة الكوت)". واضاف ان "احد الجرحى الاربعة بحالة خطيرة". والعزة من معاقل جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر.وقال مصدر أمني عراقي إن امرأة قتلت وأصيب خمسة أشخاص آخرون في تفجير استهدف مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني في ناحية تلسقف شمال الموصل. وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن "سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت صباحا مستهدفة مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في ناحية تلسقف ذات الأغلبية المسيحية ، أسفرت عن مقتل امرأة وجرح خمسة آخرين. وأوضح انه تم نقل الجرحى إلى مستشفى دهوك العام.ومن جانبه ، قال مصدر طبي في مستشفى دهوك إن حالة اثنين من الجرحى خطيرة. وقالت الشرطة ان قنبلة موضوعة على الطريق انفجرت مما أدى الى مقتل ثلاثة من ضباط الشرطة بينهم رئيس مركز شرطة الوليد واصابة خمسة من الشرطة عندما استهدفت دوريتهم شمالي الفلوجة الواقعة على بعد 50 كيلومترا الى الغرب من بغداد.وفي المحاويل قالت الشرطة انه تم العثور على جثتين مصعوبتي الاعين وموثوقتي الايدي وعليهما اثار أعيرة نارية في المحاويل على بعد 75 كيلومترا جنوبي بغداد.كما عثرت الشرطة على سبع جثث موثوقة الايدي ومتحللة في الثرثار على بعد 80 كيلومترا شمالي بغداد. إلى ذلك اعلن مسؤول في الشرطة العراقية ان مدير مديرية تربية مدينة البصرة نجا من محاولة اغتيال فاشلة اثر تفجير عبوة ناسفة على موكبه وسط المدينة.وقال المسؤول رافضا الكشف عن اسمه ان "عبوة ناسفة استهدفت موكب قحطان الموسوي مدير تربية محافظة البصرة اسفر عن اصابة خمسة اشخاص بينهم سائقه". واكد المسؤول ان الانفجار وقع "في حي الجنينة وسط المدينة اثناء توجهه صباحا الى عمله". والموسوي هو عضو في حزب الدعوة الاسلامية احد اهم الاحزاب الشيعية في البلاد.وتشهد البصرة موجة من الاغتيالات تستهدف المسؤولين في الحكومة ، بينها ثلاثة محاولات اغتيال فاشلة استهدفت قائد شرطة اللواء الركن جليل خلف شويل خلال اسبوع.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
19
أربيل تستضيف الاجتماع المقبل لاتحاد البرلمانيين العرب
الشرق الأوسط
عقد البرلمان الكردستاني جلسة استثنائية صباح امس على شرف الدكتور محمود المشهداني، رئيس البرلمان العراقي، ونور الدين بوشكوش، الامين العام لاتحاد البرلمانيين العرب، اللذين ألقيا كلمات مهمة في الجلسة أوحت بحدوث تغيير جذري في المواقف حيال القضية الكردية والتجربة الفيدرالية القائمة في اقليم كردستان على المستويين العراقي والعربي. ففي كلمة مؤثرة له، أكد بوشكوش ان حدود العراق «تعتبر خطوطاً حمراء بالنسبة للوطن العربي الذي لن يسمح لأي جهة او دولة بالتدخل في الشؤون الداخلية للعراق، وسيساند الشعب العراقي بكل الوسائل والأساليب المتاحة، وسيقدم له كل العون لتمكينه من اجتياز هذه المرحلة والتغلب على محنه». وقال ان زيارته الحالية للعراق تأتي في اطار اجراء الترتيبات اللازمة لعقد المؤتمر العاشر لاتحاد البرلمانيين العرب في العراق، وان رئاسة المؤتمر انيطت بالمشهداني، منوها في الوقت ذاته بأن رئاسة البرلمان العراقي فضلت عقد المؤتمر في مدينة اربيل نهاية شهر فبراير (شباط) المقبل. وتابع بوشكوش ان اتحاد البرلمانيين العرب «كان قد تلقى معلومات ومفاهيم خاطئة جدا بخصوص الوضع والحالة السياسية القائمين في اقليم كردستان أثارت لدينا الكثير من المخاوف والقلق لكن زيارتنا الحالية للإقليم صححت كثيرا من تلك المفاهيم والمعلومات بعدما رأينا الواقع الراهن». من جانبه، اوضح عدنان المفتي رئيس البرلمان الكردستاني في كلمة ترحيبية مقتضبة «ان انعقاد مؤتمر اتحاد البرلمانيين العرب في اربيل، العاصمة الثانية للعراق، دلالة اكيدة على ان اقليم كردستان جزء مهم وحيوي ولا يتجزأ من العراق». وفي المقابل، اكد المشهداني ان «ازمة التهديدات والتحشيدات التركية على الحدود العراقية خلقت مواقف موحدة في الوسط السياسي العراقي، وان الخلافات الداخلية بين القوى العراقية تركت جانبا إزاء تلك التهديدات». وبعد انتهاء الجلسة التقى وفدا البرلمانين العراقي والعربي برئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، الذي اقام مأدبة غداء على شرف الوفدين الضيفين، واستمع الى آراء وملاحظات رئيسي البرلمان العراقي واتحاد البرلمانيين العرب.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
20
العاهل السعودي يدعو إلى " نبذ الطائفية " في التعامل مع العراق
وكالة الأنباء المستقلة
دعا العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز، الخميس، الحكومة والشعب العراقيين إلى تحقيق الوفاق الوطني، وحث دول جوار العراق على ألا تتعامل مع العراق من منظور طائفي. وقال في مقابلة أجرته معه اليوم صحيفة (فرانكفورتر الجماينة) الألمانية، وبثتها وكالة الأنباء السعودية، إن المطلوب من دول الجوار أن" تسعى إلى تحقيق الوفاق والمصالحة الوطنية والحفاظ على العراق وأمنه واستقراره بعدم التعامل مع العراق من منظور طائفي، وأن تنصب جهودها على دعم ومساعدة جميع العراقيين دون تفرقة أو تمييز بين طائفة وأخرى خاصة عندما يتعلق الأمر بتقديم المساعدات المالية والإنسانية، وغيرها من المساعدات الأخرى". وأضاف إن "هناك توافقا إقليميا وعربيا ودوليا تاما على أهداف الحفاظ على أمن العراق واستقراره وإعادة اعماره، في ظل استقلاله وسيادته ووحدته الإقليمية". وقال إن الطريق الوحيد الذي يضمن تحقيق هذه الأهداف "يتمحور بالدرجة الأولى في الوفاق والمصالحة الوطنية بين جميع أبناء العراق بكافة فئاتهم السياسية ومعتقداتهم الدينية والمذهبية وانتماءاتهم العرقية، والمساواة فيما بينهم جميعا بدون استثناء في الحقوق والواجبات". وأوضح أن تحقيق تلك الأهداف يتطلب "المشاركة في الثروات، وتغليب المصلحة الوطنية على ما عداها من مصالح فئوية ضيقة". وتابع قائلا "قد خرجنا بانطباع بأن هذا الهدف لم يتحقق بعد على الصعيد الداخلي، مما يضع الحكومة والشعب العراقي أمام مسؤولية تاريخية في مضاعفة الجهود لتحقيق الوفاق الوطني ". وحول تهديد تركيا بغزو شمالي العراق لمطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني، ورد فعل السعودية في هذه الحالة، قال "نحن ندين الإرهاب بكافة أشكاله وصوره وأيا كان مصدره أو مبرراته، أو أي تسلل عبر الحدود". وأعرب عن الأمل بأن تكون هنالك جهود مشتركة بين العراق وتركيا لوقف هذه العمليات. وبدأ العاهل السعودي أمس زيارة إلى ألمانيا في إطار جولة أوربية شملت بريطانيا وايطاليا ومن المقرر أن تشمل تركيا.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
21
1.5 مليار دولار لحماية الدبلوماسيين الأمريكيين في بغداد
الخليج
طالبت وزارة الخارجية الأمريكية بالحصول على مبلغ 5.1 مليار دولار لحماية الدبلوماسيين الأمريكيين في بغداد، وأضافت أن عدد فرق إعادة الإعمار المتنامي في العراق مكلف، وأكدت أن البلد المدمر يبقى مكاناً خطراً.وتأتي مطالبة الخارجية الأمريكية بزيادة النفقات في أمن الدبلوماسيين بمقدار الثلث في عام ،2008 في وقت تواجه فيه انتقادات بسبب المشاكل التي تجابه عملية إتمام بناء السفارة الأمريكية الضخمة في بغداد، ومخالفات شركات الأمن الخاصة هناك بالإضافة إلى خطة إجبار الدبلوماسيين على العمل في العراق.وانتقد عدد من المشرعين الأمريكيين الذين يسيطرون على تدفق الأموال، مطالبة الخارجية بزيادة 500 مليون دولار لميزانية حماية الدبلوماسيين، وأعربوا عن شكوكهم في احتمال ذهاب هذه الأموال إلى 3 شركات أمن خاصة بينها شركة “بلاك ووتر” التي تعرضت لانتقادات حادة مؤخراً بعد قتلها 17 عراقياً في حادثة ساحة النسور في بغداد.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
22
مبارك يعقد قمتين مع العاهل السعودي والرئيس العراقيبالقاهرة غدا
الاهرام
يستقبل الرئيس حسني مبارك غدا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز‏,‏ كما يستقبل الرئيس العراقي جلال طالباني‏,‏ الذي يبدأ اليوم زيارة رسمية لمصر‏.‏وصرح السفير هشام الناظر سفير المملكة العربية السعودية‏,‏ عقب استقبال الرئيس مبارك له أمس‏,‏ بأن اللقاء يأتي في إطار التواصل والمشاورات المستمرة بين مصر والمملكة العربية السعودية‏,‏ التي تهدف إلي تدعيم العلاقات بين البلدين في جميع المجالات‏,‏ والتشاور حول القضايا العربية والإقليمية‏.‏في الوقت نفسه‏,‏ صرح السيد أحمد أبوالغيط وزير الخارجية بأن مباحثات الرئيس مبارك مع العاهل السعودي سوف تتطرق إلي بحث الوضع الإقليمي وجهود واهتمامات مصر والسعودية لتحقيق التسوية السياسية الفلسطينية‏,‏ والوضع في العراق ودارفور والصومال‏.‏وقال وزير الخارجية ـ في لقائه مع المحررين الدبلوماسيين أمس ـ‏:‏ أعتقد أن الرئيس مبارك سيكون مسرورا بالاستماع لوجهة نظر الملك عبدالله في نهاية جولته الأوروبية‏,‏ التي شملت كلا من بريطانيا وإيطاليا والفاتيكان وألمانيا‏,‏ وتقويم العاهل السعودي للمواقف الأوروبية التي استمع إليها خلال الجولة‏.‏وأعرب أبوالغيط عن اعتقاده بأن تكون هناك دعوة من الأمين العام للجامعة العربية والرئاسة السعودية علي مستوي وزراء الخارجية لأجتماع أعضاء لجنة المتابعة قبل انعقاد مؤتمر أنابوليس للسلام‏,‏ المنتظر عقده في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر الحالي‏,‏ وذلك للاتفاق علي التنسيق الفلسطيني ـ العربي عند عقد المؤتمر‏.‏وأشار وزير الخارجية إلي أن الجانب الفلسطيني والإسرائيلي يتحملان مسئولية البحث عن تسوية مشتركة قبل عقد المؤتمر الذي سيقود إلي مفاوضات نشيطة‏,‏ معربا عن أمله في أن يتوصل الطرفان في أسرع وقت للوفاق الفلسطيني ـ الفلسطيني‏.‏وأضاف أنه في حالة فشل المؤتمر في اطلاق مفاوضات جادة والتوصل إلي اتفاق شامل للتسوية في وقت قريب وخلال النصف الأول من عام‏2008,‏ فإن هذا الوضع سيؤدي إلي انعكاسات علي الوضع الفلسطيني الإسرائيلي‏.‏
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
23
شتاينماير يشيد بجهود حكومة بارزاني
الشرق القطرية
قالت صحيفة كردية إن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أشاد بجهود رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني وحكومته في حل الأزمة العراقية-التركية، مشيرا أيضا إلى أن برلين تعتزم إقامة ممثلية لها في الإقليم. وذكرت صحيفة «التآخي» الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني أن رئيس إقليم كردستان العراق تسلم رسالة من شتاينماير تناولت المساعي لتهدئة الأوضاع وحل الأزمة على الحدود العراقية-التركية بصورة سلمية. وأوضحت أن رئيس الإقليم التقى منسق شؤون السفارة الألمانية أندرياس كروكر، وتسلم رسالة من وزير خارجية ألمانيا ثمن فيها دور بارزاني وحكومة إقليم كردستان في حل المسألة بين العراق وتركيا بالطرق السلمية وتهدئة الأوضاع وتطوير العلاقات بين الجانبين، والعمل على إقامة ممثلية لألمانيا في الإقليم. وأبلغ رئيس إقليم كردستان الدبلوماسي الألماني سعي حكومة إقليم كردستان إلى تطوير العلاقات الثنائية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
24
العراق يفتح ملف الاسرى والمفقودين مع ايران والكويت
وكالة انباء براثا
أعلنت وزيرة حقوق الانسان وجدان سالم ميخائيل عن فتح ملف الاسرى والمفقودين مع كل من أيران والكويت. وقالت في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري العدل والعمل والشؤون الاجتماعية الاربعاء:"انه بحلول الشهر المقبل سنبدأ بالتفاوض المباشر مع الجانب الايراني حول الاسرى والمفقودين العراقيين والإيرانيين". واضافت ميخائيل:"انه خلال العامين الماضيين شكلت ثلاث لجان للتفاوض مع الحكومتين الكويتية والإيرانية حول هذا الموضوع وان العمل مستمر بها وتم تبادل رفاة العديد من الاشخاص بين العراق وأيران". وأشارت الى:"ان هناك اكثر من 2950 اسيرا عراقيا حسب تقارير منظمة الصليب الاحمرالدولية كما أن هناك أكثر من 1500 عراقي مفقود خلال حرب الخليج الثانية تم استلام 40رفاة من الجانب الكويتي وتم التعرف عليهم من قبل عوائلهم ودفنوا". وبينت ميخائيل:"ان العراق يرغب بغلق هذا الملف باسرع وقت ممكن". من جهة أخرى أعلنت ميخائيل عن أعداد المعتقلين في السجون العراقية والأمريكية حسب التقارير المعدة وقالت:"يوجد هناك أكثر من 25 الفا و386 معتقلا لدى القوات الأجنبية ويوجود أقل من هذا العدد في السجون العراقية". وأضافت:" انه تم وضع أليات جديدة للتعامل مع القوات الاجنبية حول تسليم ملفات المعتقلين العراقيين لدى القوات الاجنبية للحكومة العراقية ". واشارت ميخائيل الى:"أن الوزارة استكملت قانون حقوق الانسان ورفعته الى مجلس شورى الدولة ومن ثم الى مجلس الوزراء لتقديمه الى مجلس النواب لغرض أقراره". ودعت المواطنين الذين يتم تعويضهم من قبل القوات الأجنبية في حوادث ارتكبتها تلك القوات الى:"عدم التسرع واستلام المبلغ المخصص2500 دولار أمريكي ومراجعة الوزارة لزيادة مبلغ التعويض". وأكدت ميخائيل:"أن الوزارة رفعت أكثر من 15 دعوة في المحاكم الأمريكية ضد جنود قاموا بأعمال مختلفة ضد العراقيين منها التعذيب بالسجون والقتل المتعمد". من جهته قال وزير العدل وكالة صفاء الدين الصافي:"ان هناك أكثر من سبعة الاف و418 محكوما يطلق عليهم /محكومين كبار/ من الذكور و129 من النساء و133 من الأحداث الذكور في السجون العراقية". وأضاف:"ان هناك أكثر من سبعة ألاف و729 موقوفا في قضايا كبيرة قيد التحقيق منهم 16 من الأحداث الذكور و8 من الاحداث الاناث"مشير الى"أن وزارة العدل أعدت خطة استثمارية لبناء مجمعات عدلية في مختلف مناطق العراق منها أنشاء سجون حديثة ومحصنة وتطوير العمل الاداري وتأهيل حراس السجون". وأوضح الصافي:"أن الوزارة بصدد تعيين 5000 حارس أصلاحي ضمن خطتها لهذا العام كما سيتم تعيين أكثر من 2000 أخرين خلال العام المقبل". وقال:"ان دائرة كتاب العدول استطاعت انجاز 1300 معاملة حققت إيرادات للدولة بقيمة 750 مليون دينار عراقي كما استطاعت دائرة عقارات الدولة ان تنجز أربعة الاف و19 معاملة حققت منها 441 مليون دينار عراقي". اواوضح الصافي :"ان وزارة العدل انجزت مشروع قانون تعويض المتضررين من العمليات الارهابية لاستيعاب جميع الحالات التي يتضرر منها المواطن جراء تلك العمليات ومشروع قانون لعمل الشركات الأمنية الأجنبية وقوانين عدلية أخرى". من جانبه أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمود الشيخ راضي عن أعداد الوزارة خطة لتقديم قروض من مصرف الرافدين لمشاريع صغيرة في المناطق التي كانت ساخنة واستقرت أمنيا. وقال:" ان على أهالي محافظتي صلاح الدين والموصل ان يستفيدوا من قروض المشاريع الصغيرة وعدم أتباع بعض الفتاوى التي صدرت من جهات تحرم استلام القروض كون المصرف يستقطع فوائد"مشيرا إلى"أن الفوائد أصبحت 2 بالمائة بدلا من 6 بالمائة وان هذه الفوائد إدارية ليس إلا". واضاف الشيخ:"ان عدد المشاريع في العام المقبل سيزداد الى اكثر من 125 الف مشروع بعد ان نفذ هذا العام اكثر من 50 الف مشروع وهذا مما سيساعد على امتصاص البطالة وبالإمكان تشغيل أكثر من 250 الف عاطل عن العمل "موضحا"ان الوزارة أعطت فترة سماح سنة للمقترض بعد ان أعطته فترة من 5 الى 8 سنوات لتسديد القرض ". واوضح:"ان القرض يصل الى 10 ملايين دينار عراقي".
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
25
بعضهم اعتبره مخالفاً للدستور ويزيد الوضع السياسي تعقيداً ... أسف كردي ـ شيعي لقرار المالكي قبول استقالة وزراء جبهة «التوافق»
الحياة
زاد قرار رئيس الوزراء نوري المالكي قبول استقالة وزراء جبهة «التوافق» السنية الوضع السياسي في البلاد تعقيداً. واستنكرت الجبهة القرار معتبرة أنه «مخالف للدستور، ويعكس موقفاً معادياً لها»، فيما اعرب «المجلس الاسلامي الأعلى» والتحالف «الكردستاني» عن أسفهما لقرار المالكي كونه «يزيد التباعد السياسي بين الحكومة وشركائها في العملية السياسية».وكان المالكي أصدر مساء أول من أمس مرسوماً بقبوله استقالة وزراء «التوافق» الخمسة، ونائبه سلام الزوبعي، بعد ثلاثة أشهر من انسحابهم من الحكومة.وشدد القيادي في «التوافق» النائب حسين الفلوجي في تصريح الى «الحياة» على ان «قرار المالكي كان عدائياً وموجهاً ضد الجبهة ولا يخدم العملية السياسية والأداء الحكومي، وسيزيد الوضع السياسي تعقيداً»، مضيفاً ان جبهته «تستغرب القرار في الظرف الحالي».وأكد الفلوجي أن «القرار مخالف للدستور بشكل صريح»، موضحاً ان «على رئيس الحكومة بموجب المادة 72 من الدستور ان يقبل او يرفض طلبات الاستقالة التي تقدم من الوزراء خلال شهر واذا لم يصدر قرار خلال هذه الفترة تعد طلبات الاستقالة مرفوضة». وأضاف ان «قبول الاستقالة جاء بعد ثلاثة شهور، الأمر الذي يتطلب أخذ موافقة مجلس النواب». ودعا الفلوجي رئيس الحكومة الى «العدول عن قراره والدخول في مفاوضات جادة مع جبهة «التوافق» لحسم الخلافات العالقة»، مشيراً الى انه «قرر تشكيل لجنة قبل نحو شهرين تأخذ على عاتقها مهمة التفاوض مع الجبهة، ولم يبد اي جدية في الاستماع الى وجهة نظرها في العملية السياسية وأسباب موقفها المتحفظ من حكومته».وكانت «التوافق»، ثالث اكبر الكتل البرلمانية (44 مقعداً)، ولها ست وزارات مع نائب لرئيس الجمهورية ونائب لرئيس الحكومة بالاضافة الى رئاسة البرلمان أعلنت أواخر تموز (يوليو) انسحابها من الحكومة بعد رفض 13 مطلباً تقدمت بها الجبهة الى الحكومة أبرزها نبذ المحاصصة الطائفية والافراج عن جميع المعتقلين.من جهته، أعرب القيادي في «المجلس الاعلى» حميد معلة عن أسفه لقبول المالكي استقالة وزراء «التوافق»، وقال لـ «الحياة» إن كتلة «الائتلاف» التي يتزعمها عبدالعزيز الحكيم «تشدد على أهمية عودة الوزراء المنسحبين للحفاظ على حكومة الوحدة الوطنية». وتمنى ان لا يكون قرار رئيس الحكومة «نهائياً كونه لا يخدم الوضع السياسي الراهن وضرورة منح المشاورات وقتاً اطول بين الحكومة والتوافق».من جهته اعتبر القيادي في «التحالف الكردستاني» محمود عثمان ان قرار المالكي من شأنه ان «يزيد التباعد السياسي ويعمق هوة الخلاف بين الفرقاء السياسيين». وحمل كتلة «الائتلاف» مسؤولية الاخفاق في اقناع وزراء الجبهة بالعدول عن قرارهم من خلال التوســط مع رئيس الحكومة». وأضاف ان «اعضاء في التوافق عبروا عن امتعاضهم الشـــديد من الازدواجية التي تعامل بها المالكي ازاء هـــذه القضية كونه لم يتـــعامل مع وزرائهم المستقيلين كما يتعامل مع الوزراء المســتقيلين للكتل الأخرى كالتيار الصدري».وتعاني الحكومة منذ شهور من الفراغ الذي تسبب به انسحاب 17 وزيراً من اصل 37 يمثلون عدداً من الكتل البرلمانية، وهي التيار الصدري وكان لديه ستة وزراء وجبهة «التوافق» (خمسة وزراء)، بالاضافة الى نائب رئيس الوزراء والقائمة «العراقية» التي يرأسها اياد علاوي (خمسة وزراء)، وصوت مجلس النواب الاسبوع الماضي على اسمي وزيرين جديدين للزراعة والصحة بديلين لوزيرين مستقيلين، إلا أن عدداً من الكتل البرلمانية طعن بشرعية التصويت.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
26
النرويج: تأكيد قرار طرد الملا كريكار
صوت العراق
ادانت محكمة بريطانية امس شابة عمرها 23 عاما تعمل في محل لبيع الصحف والمجلات في مطار هيثرو وتسمى نفسها بشاعرة الارهاب وذلك في تهمة حيازة اشرطة مفيدة للارهاب، وكتبت اشعارا تحمل عناوين مثل «كيف تقطع رأسا»، كما كتبت على ظهر ايصال في المحل «كل يوم تزداد الرغبة داخلي في الشهادة».ودافعت سامينا المقيمة في ساوثهول في غرب لندن عن نفسها بانها ليست ارهابية واستخدمت فقط اسم شاعرة الارهاب لانها اعتقدت انه «جذاب». وقال المدعون انه عندما فتشت الشرطة غرفة نوم المتهمة بعد اعتقالها عثروا على وثيقة قالت فيها انها ترغب في «فرصة للمشاركة في واجب الجهاد المبارك والمقدس».وفي قضية اخرى اكدت المحكمة العليا في النرويج أمس قرار الطرد الذي صدر في حق الملا كريكر، 51 عاما، مؤسس جماعة انصار الاسلام الكردية العراقية بعدما اعتبر انه يشكل خطرا على الامن القومي.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
27
الطالبانى ووفد امريكى يطالبان بضرورة الاتفاق حول المسائل الخلافية قبل نهاية العام الحالي
وكالة الأنباء المستقلة
قال بيان رئاسى صدر، الخميس، إن الرئيس العراقى جلال الطالبانى ووفدا أمريكيا طالبا فى لقاء عقد بينهما فى بغداد بضرورة التوصل إلى إتفاق حول المسائل الخلافية فى العراق قبل نهاية العام الحالى. وكان الطالباني إستقبل في مقر إقامته ببغداد، الأربعاء، وفدا أمريكيا ضم السفير الأمريكي لدى العراق رايان كروكر والسفير ديفيد ساترفيلد وبريد ماككورك.وقال البيان انه "جرى خلال اللقاء تبادل للحديث بشأن سير العملية السياسية والتحديات الراهنة وسبل معالجة القضايا العالقة".أضاف البيان أنه " تم التأكيد على ضرورة التوصل إلى اتفاق حول المسائل الخلافية قبل نهاية العام الحالي".وشدد الطالباني والوفد الأمريكي، بحسب البيان، على "أهمية تفعيل البيان الخماسي وتنفيذ بنوده، إلى جانب تنشيط التعاون والتنسيق بين مجلس الرئاسة ورئيس الوزراء لتحقيق المصالحة الوطنية وإعادة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وإقرار مشاريع القوانين والتشريعات الأساسية". والبيان الخماسي وقع بين "التكتل الرباعي" الذى يضم المجلس الاعلى الاسلامي العراقي وحزب الدعوة والاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديموقراطي الكردستاني، بالاضافة الى الحزب الاسلامي، وصدر أواخر آب أغسطس الماضي، وتركز على مبدأ المصالحة الوطنية واعادة النظر في الحكومة الحالية.وقال البيان الرئاسى انه تم كذلك " الإشارة إلى الأوضاع المتوترة على الحدود العراقية التركية والسبل الكفيلة لمعالجة هذه القضية بما يخدم الاستقرار والتطور في المنطقة".وجدد الطالباني والوفد الزائر التأكيد على تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
28
رايس «شكرت» المعلم على «الإشارة الإيجابية» وإجراءات ضبط الحدود ... سورية توافق على استقبال وفد أمني أميركي لإجراء مقابلات مع لاجئين عراقيين
الحياة
قالت مصادر مطلعة لـ «الحياة» امس، إن الحكومة السورية وافقaت على قدوم وفد من وزارة الامن الوطني الاميركية لإجراء مقابلات مع لاجئين عراقيين، قبل اعادة توطينهم في اميركا، مشيرة الى ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس «شكرت» دمشق على موافقتها.وكان منسق شؤون اللاجئين الاميركي جيمس فولي زار دمشق الاسبوع الماضي لاجراء محادثات مع مسؤولين سوريين وممثلي «المفوضية السامية لشؤون اللاجئين» للإعداد لاستقبال بعض اللاجئين العراقيين في اميركا، وفق خطة لقبول عشرة آلاف شخص سنوياً.وعلم ان نائب وزير الخارجية فيصل المقداد سعى خلال لقائه مع فولي الى البحث في قضايا سياسية تتناول الاوضاع في الشرق الاوسط، مع الدفع باتجاه ضرورة وجود «مراقبين» سوريين في جلسات المقابلات التي سيجريها مسؤول وزارة الأمن الوطني الاميركي مع العراقيين.لكن المصادر قالت إن الحكومة السورية وافقت قبل توجه المعلم الى اسطنبول للمشاركة في مؤتمر وزراء خارجية دول جوار العراق الموسع، على قدوم الوفد الاميركي لإجراء المقابلات مع اللاجئين العراقيين، مشيرة الى ان «أحد أسباب الموافقة هو ان الاميركيين وسعوا المعايير التي سيقبلون بموجبها اللاجئين».وبحسب الفهم السوري، فإن المعيار السابق كان يتعلق بـ «إعادة توطين بضع مئات من المتعاونين مع القوات الاميركية في العراق». واوضحت مصادر ديبلوماسية غربية لـ «الحياة» ان الحكومة الاميركية وضعت 11 معيارا لقبول اللاجئين، بينها اولئك الذين تعاونوا مع القوات المتعددة والفتيات اللواتي تعرضن للاغتصاب او السيدات اللواتي يعلن اطفالهن.وبحسب المعلومات فإن ملفات اكثر من 2700 لاجئ عراقي أحيلت من «المفوضية السامية» الى الحكومة الاميركية، وان مسؤولين في وزارة الأمن الوطني سيجرون مقابلات مع هؤلاء. وقالت المصادر السورية ان «العملية ستتم بالتنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين».ويعتقد ان موافقة دمشق ساهمت في «تمهيد الارضية» للقاء رايس والمعلم. واكدت المصادر ان الوزيرة الاميركية «شكرت سورية على موافقتها»، اضافة الى «اشارتها الايجابية» الى التقارير القادمة من المسؤولين العسكريين في شأن اجراءات ضبط الحدود مع العراق، مع حضها على «القيام بالمزيد من الاجراءات الأمنية والانخراط السياسي مع الحكومة العراقية».
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
29
زيادة كبيرة في رواتب الموظفين ضمن قانون جديد من عشر درجات
الصباح
وصلت الحكومة الى مراحل متقدمة في اصدار قانون رواتب جديد للموظفين قريبا، من شأنه رفع المستوى المعيشي لهذه الفئة المهمة وتجاوز الأخطاء التي رافقت القانون السابق، إذ سيعتمد فيه على الشهادة وسنوات الخدمة للموظف.وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد أعلن في مؤتمر صحفي عقده الشهر الماضي عن سعي الحكومة إلى زيادة رواتب الموظفين من خلال إصدار قانون جديد يتيح ذلك. وقال مصدر مسؤول في وزارة المالية: ان السلم الجديد لرواتب الموظفين سيتكون من عشر درجات،مؤكدا ان الزيادة في الرواتب ستشمل جميع الموظفين دون استثناء. وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ”الصباح"،ان الوزارة وصلت الى المراحل الأخيرة من إصدار القانون الجديد،مبينا انه يجري حاليا بحث الية تخصيص الاموال ضمن موازنة العام المقبل لتطبيق القانون بعد إحالته إلى الجهات المختصة(هيئات الرئاسة الثلاث) لاقراره والتصويت عليه،لافتا في الوقت نفسه الى ان لجنة مشكلة من قبل مجلس الوزراء يترأسها وزير التخطيط ستعمل على تجاوز الاخطاء التي حصلت في سلم الرواتب السابق.وكانت وزارة المالية قد انجزت بداية العام الجاري قانونا اتاح زيادة مقبولة في رواتب الموظفين، وسيعد تطبيق القانون الجديد مرحلة مهمة، لا سيما ان الحكومة تعمل على التوجه الى النهوض الاقتصادي وتوفير الخدمات بعد الاستقرار الكبير الذي شهدته بغداد واغلب المحافظات خلال الفترة الماضية.واشار المصدر الى ان وزارة المالية تسعى الى ادخال مشروع البطاقة الذكية ضمن توزيع رواتب المتقاعدين التي شهدت زيادة، ليتسنى لهم تسلم مرتباتهم من اقرب مصرف،مشددا على ان تطبيق هذه الخطة قد قطع اشواطا في مصرفي الرافدين والرشيد.على صعيد اخر دعت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي الى ضرورة ان تكون الستراتيجية السنوية للعام المقبل اكثر شمولية للنهوض بالبلاد.وقال مصدر مطلع في الوزارة: ان هذه الستراتيجية يجب ان تخصص جانبا اكبر للاقتصاد وتطويره بغية النهوض بالنشاطات العامة، فضلا عن دعم القطاع الخاص والحد من هجرة رؤوس الاموال والعقول التجارية العراقية الى الخارج والتي تسببت في استنزاف كبير لهذا المصدر المهم. واضاف المصدر في تصريحات صحافية، ان وزارة التخطيط وضعت مذكرة لدعم هذه الستراتيجية، اذ تضمنت العديد من الحلول التي من شأنها ان تنهض بالانشطة الاقتصادية كافة وتحقق ميزانية متساوية لكافة القطاعات المهمة في العراق ،مؤكدا ان النقاشات التي تجريها الوزارات والمؤسسات الحكومية يجب ان تولي جزءاً مهما لدعم الاقتصاد العراقي بدلا من التركيز فقط على المجالات الاخرى. وتبلغ موازنة عام 2008 والتي اقرتها الحكومة، (46) مليار دولار وتشمل مختلف القطاعات.ونوه بان المذكرة تناولت ايضا قطاعي الكهرباء والمشتقات النفطية وتأثيرهما على الاقتصاد العراقي فضلا عن توقف المعامل الانتاجـية بسبـب توقــف القطاعات الزراعية والصناعية.
ت
عنوان الخبر او التقرير
مكان النشر
30
الجبوري يكشف عن اعتقال ضابط في استخبارات الداخلية بحوزته مخطط إيراني تدخلي لزعزعة الأمن في ديالى
شبكة أخبار العراق
كشف الناطق باسم جبهة التوافق سليم الجبوري عن أن اجتماعات البحر الميت في الأردن هي استكمال للقاءات وحوارات بين مكونات عراقية مشاركة بالسلطة ومعارضة لها جرت في عواصم عربية وأجنبية استهدفت إيجاد أرضية للحوار بين المعارضين والمؤيدين للحكومة .وقال في حوار أجرته شبكة اخبار العراق إن نتائج اجتماعات البحر الميت خلت من أي اتفاق محدد حول آلية المصالحة الوطنية لكنها مفيدة وبداية لمزيد من التشاور والحوار واضاف أن اللجان المشكلة للنظر في قوانين النفط والموارد المائية والمسائلة والعالة والمحافظات والمعتقلين حققت بعض التقدم لبلورة مشاريع قوانين ربما تساهم في خفض حدة الاحتقان وإرساء قاعدة للحوار . واضاف أن قانون المسائلة والعالة رغم بعض الهفوات في بنوده إلا انه سيعالج الآثار والظلم التي لحقت بمئات الآلاف من العراقيين ويضع لها حلول بما يضمن حقوق هذه الشريحة الكبيرة من المواطنين بعيدا عن الانتقام والثاروشدد الجبوري على ان عملية تمرير وزيري الزراعة والصحة عبر جلسة مطعون بشرعيتها تشكل سابقة خطيرة في تمرير القوانين والقرارات موضحا ان هناك شبه إجماع على رفض هذه الممارسات التي تضر بسمعة البرلمان والحكومة معا ونفى المعلومات الى ان جبهة التوافق مع قوى اخرى تسعى لاسقاط حكومة المالكي مؤكدا ان الجبهة رغم تشكيكها بجدية وفاعلية حكومة المالكي الا انها تسعى من خلال التوافق بين مكونات من الكتل السياسية الى تصحيح مسار العملية السياسية لمزيد من الاصلاحات على أداء الحكومة وبما يلبي شواغل المعترضين على أداءها وانتقد دور المجلس السياسي الذي قال انه لم يضطلع بدوره رغم انه رقابيا على الحكومة الا انه مجال للحوار بين كل الكتل السياسة الاعضاء فيه ورفض الناطق باسم جبهة التوافق المقترح الايراني القاضي باستبدال قوات الاحتلال بآخر ايرانية وقال انه طرح استفزازي ارادت منه ايران اختبار القوة السياسية الحاكمة في العراق والموالية لها لانها شعرت ان المشروع الأمريكي بدا يستقطب هذه القوى لصالحه وهذا يشكل قلق كبير على ايران واضاف ان الاقتراح الايراني هو محاولة لدعم انصاره في العراق بعد ان شددت قوات الاحتلال من ملاحقتها لهذه العناصروكشف ان لدى السلطات الامنية في ديالى أدلة ووثائق مؤكدة ان ايران تمد تنظيم القاعدة بالمال والسلاح مضيفا ان المدعوا العقيد حجي علي (ايراني ) ضبطت بحوزته وثائق تكشف الدور الايراني في تدهور الاوضاع الامنية والتدخل في شؤون العراق موضحا ان المدعو حجي علي هو مسؤول استخبارات وزارة الداخلية في محافظة ديالى وهو الان لدى القوات الأمريكية ولا تعرف الحكومة شئ عنه .ورغم ان الجبوري اقر بوجود تنسيق وصفه بالسياسي مع التيار الصدري الا انه اتهم بعضا من وصفهم بالفوضووين والمتظرفين في هذا التيار بالإساءة لسمعة التيار وارتباطهم باجندة سياسية خارجية .ونفى الجبوري ان تكون جبهة التوافق على حافة الانهيار غير انه اقر بوجود اختلاف في وجهات النظر بين اطرافها لانها ليست حزبا سياسيا بل جبهة موضحا ان الاطراف الثلاث المكونة للجبهة متفقة على ثوابت الموقف الوطني وضرورة عبور العراق نفق المحاصصة الطائفية والعرقية لما يعزز وحدة وسلامة اراضيه نافيا ان يكون الحزب الاسلامي متفردا باتخاذ القرارات في جبهة التوافق وفي معرض نفيه للشائعات التي تحدثت عن محاولة المالكي استمالته اليه بالضد من جبهة التوافق من الحكومة قال الجبوري ان المالكي رئيس الحكومة ولديه سلبيات وإيجابيات وليس وحده يتحمل مسؤولية ألا خفاقات الحالية بل جميع القوى والكتل في للائتلاف الحاكم وخارجه تتحمل المسؤولية.

ليست هناك تعليقات: